اخر الاخبار

الصفحة الأولى

على طريق الشعب.. جداول موازنة ٢٠٢٤.. ثغرات جدية

تثير جداول موازنة 2024 التي احالتها الحكومة قبل أيام إلى مجلس النواب، جدلا وانتقادات حادة من قبل نواب ومتخصصين. وصدر أكثر الانتقادات والتصريحات السلبية تجاه هذه الجداول، من اطرافٍ في تحالف الاطار الذي انبثقت عنه الحكومة الحالية. ويتركز أبرزها على التخفيض الكبير في تخصيصات الموازنة للمحافظات، مقابل زيادتها لبعض وزارات الحكومة الاتحادية، المعنية بتنفيذ مشاريع توصف بانها كبرى.

وصدرت عن الحكومة في الأيام الأخيرة بيانات توضيحية ردا على تلك الانتقادات، متضمنة معطيات تفصيلية تبين الحجم الفعلي لحصة المحافظات، وهي تزيد كثيرا على الأرقام المثبتة في جداول موازنة ٢٠٢٤ المقدمة الى البرلمان. فيما نشرت محافظات بيانات تشكو فيها من عدم تسلمها المبالغ المثبتة في موازنة 2023. أما الإقليم فاعلن قبوله بالجداول، لكنه أكد في الوقت نفسه ضرورة الالتزام بصرفها، وهو ما لم يحدث طيلة السنوات السابقة.

يؤشر هذا الجدل الأبعاد السياسية الضمنية الكامنة وراء هذا الصراع، والذي يتمظهر في توزيع  التخصيصات بين الحكومة الاتحادية والمحافظات، فيما هو غير بعيد عن الحسابات المبكرة لانتخابات مجلس النواب القادمة.

ان الجوانب السياسية الضيقة للصراع، ينبغي أن لا تطغي على الخيارات الاقتصادية والاجتماعية، التي يفترض أن تعكسها بنية الموازنة ومقدار التخمينات المالية وأولوياتها.

ونشير هنا إلى تأخر الحكومة في ارسال الموازنة إلى مجلس النواب، على الرغم من ان تبني إقرار موازنة ثلاثية كان من اهم مبررات تجنب مثل هذا التأخير. كما أن سبب التساؤلات الكثيرة التي تثيرها هذه الجداول يعود إلى ضعف الشفافية في اعداد هذه الجداول، وضيق حلقة القائمين بإعدادها. يضاف الى ذلك انه كما في مشاريع قوانين الموازنات السابقة، لم ترفق أو لم تعلن في الأقل، الحسابات الختامية والمبالغ المصروفة فعلا من تخصيصات العامين المنصرمين، لكي لا تنحصر المناقشات بالتخمينات والأرقام التقديرية. 

ثم أن جداول الموازنة تظهر استمرار المبالغة في ارقام التخصيصات، وما يلازم ذلك من ارتفاع متزايد في العجز وفي المبالغ المخصصة لخدمة الدين، وبما يفوق قدرة أجهزة الدولة التنفيذية الاتحادية والمحلية على انفاقها، لا سيما في شقها الاستثماري. كذلك يتواصل في موازنة 2024 التوسع في المصاريف التشغيلية، وفي اعداد الموظفين والمتعاقدين والمتقاعدين والمشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية، ليزيد العدد الكلي على ثمانية ملايين شخص، ولتستحوذ الرواتب والاجور على اكثر من سبعين في المائة من الموازنة التشغيلية.

إن هذا التوسع وما يفضي اليه من ترهل في أجهزة الدولة، يتعارض مع أي منطق اقتصادي، ويشكل عبئا على الموازنة العامة تصعب استدامة تحمله، ويتحول إلى أزمة شديدة في حال تراجع أسعار النفط. وهذه حقائق معروفة للجميع، لكن العنصر الحاكم في اتخاذ مثل هذه القرارات سياسي، وهو يعكس فشلا في تحفيز الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية، في القطاعين الخاص والعام، القادرة على خلق فرص عمل حقيقية منتجة. ومن أسباب هذا التوسع الذي يشدد من الطابع الريعي الاستهلاكي للاقتصاد العراقي، استخدام موارد الدولة وعملية التوظيف وتوزيع الإعانات الاجتماعية لأغراض سياسية وانتخابية.  

ولا تزال هيكلية الموازنة تعكس هزال حصة قطاعات الصناعة والزراعة والبيئة  ، إذا ما استثنينا منها مبالغ  شراء الدولة لمحاصيل الحنطة والشلب. كما انها تغفل التعامل مع مطالب شريحة المتعاقدين في وزارة التربية، وغيرهم من الموعودين بالتثبيت.

إن مراعاة التوازن والعدالة في توزيع التخصيصات بين المواطنين في المحافظات المختلفة أمر ضروري، كذلك الالتزام باولوية المحافظات التي تعاني من الفقر والمحرومية. وينبغي أيضا الانتباه إلى عدم تمدّد السلطة الاتحادية على صلاحيات السلطات المحلية في المحافظات، مع ادراكنا لما تشكله آفة الفساد من تهديد بالتهام جزء غير قليل من هذه التخصيصات، وهذا خطر داهم في المحافظات كما على  المستوى الاتحادي.

*******************************************************

الاحتلال يضرب القرارات الدولية عرض الحائط.. مجزرة مروعة للصهاينة في رفح

متابعة ـ طريق الشعب

في تحد سافر للقرارات الدولية، واصل الصهاينة ارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين مقترفين مذبحة مروعة جديدة، بقصف خيام نازحين في رفح جنوبي قطاع غزة، ما تسبب في سقوط ما لا يقل عن 45 شهيدا بينهم نساء وأطفال، وإصابة العشرات.

واستهدفت الغارات مخيما للنازحين بالقرب من مستودعات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) قرب منطقة تل السلطان، شمال غرب رفح، التي ادّعى الاحتلال أنها «آمنة» ودون سابق تحذير.

وجاء القصف بعد يومين من إصدار محكمة العدل الدولية أمرا بوقف الهجوم البري الإسرائيلي على رفح فورا، وهو الأمر الذي وصف بالتجاهل والتحدي الإسرائيلي للقرارات الدولية.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة بشن غارات على مناطق سبق له أن أجبر النازحين في رفح على التوجه إليها على أساس أنها مناطق آمنة.

واعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أن ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي تلك المجزرة «تحد لجميع قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار محكمة العدل الدولية الواضح والصريح بضرورة إيقاف استهداف مدينة رفح وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني».

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إن «الصور المروعة من المجزرة الإسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة، هي دليل على أن غزة جحيم على الأرض».

فيما أكدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، أن قصف الاحتلال لمخيم نازحين في مدينة رفح يمثل «تحديا صارخا للقانون والنظام الدوليين»، ودعت إلى فرض عقوبات على «تل أبيب» لإنهاء «الإبادة الجماعية».

وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، قال إن «علينا رفع صوتنا لدعم القانون الدولي فإسرائيل قصفت رفح بعد قرار «العدل الدولية»، وسأطالب بقية الوزراء الأوروبيين بدعم عمل المحكمة».

فيما قال نظيره الإيرلندي مايكل مارتن، في مؤتمر صحفي مشترك: «مواصلة إسرائيل الحرب في غزة تنتهك قرار «العدل الدولية».

ودعت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، الى «إيقاف جرائم الحرب هذه تماما».

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بجريمته الوحشية، مدعياً: إن الضربات استهدفت قادة لحركة حماس، لكنها أضرت بالمدنيين في الخيام.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن النيابة العسكرية الإسرائيلية قولها: إنها فتحت نحو 70 تحقيقا على خلفية «أحداث أثارت شبهات ارتكاب جرائم جنائية في الحرب»، فيما أعلنت المدعية العامة العسكرية الإسرائيلية يفعات تومر يروشالمي، امس الاثنين، أن قصف الجيش مخيم للنازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة «خطير للغاية»، ويتم إجراء تحقيق لمعرفة التفاصيل.

هذا وأعلن معهد جنيف الدولي لأبحاث السلام، إنه تقدم بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية، ضد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بتهمة التواطؤ في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تجري بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، على يد الاحتلال الإسرائيلي.

*****************************************************

راصد الطريق.. ويتحدثون عن السيادة؟!

كشف متخصص في الشأن الأمني عن خريطة انتشار القواعد العسكرية التركية الموجودة في شمال العراق، والبالغ عددها نحو 80 قاعدة بين كبيرة وصغيرة، في ثلاث محافظات هي إربيل ودهوك ونينوى. وقد أنشأ قسم منها على عمق 10 كيلومترات داخل الأراضي العراقية، وبعمق40 كيلومتراً في مواقع أخرى، وعلى امتداد 200 كيلومتر على طول الحدود بين البلدين. مع وجود ما لا يقل عن خمسة آلاف جندي في قواعد يضم بعضها آليات عسكرية مختلفة، وفي بعضها الآخر مهابط للطيران المروحي، وأماكن مخصصة للطائرات المسيّرة.

انه التواجد التركي العسكري على أراضينا دون وجه حق وقانون وعرف، وتركيا تواصل تمددها واعتداءاتها رغم الـ ٢٦ اتفاقية الموقعة أخيرا بين البلدين، فيما راح ضحية عملياتها العسكرية المتواصلة عراقيون ابرياء، وجرى تهجير المئات من سكان القرى القريبة من تلك القواعد.

ورغم كل هذا لم تتخذ الحكومة موقفا جديا، وأثار القلق انسياقها وراء رغبات اردوغان، وعملها على توسيع التعاون الاقتصادي والتنموي مع حكومته.

فلماذا هذا الصمت غير المفهوم إزاء الانتهاكات التركية المستمرة والسافرة للسيادة العراقية؟

أم ان للانتهاكات التركية طعما مميزا لا ندركه نحن بسطاء العراقيين؟

**************************************************************

الصفحة الثانية

العراق في المرتبة الـ80 عالمياً في مؤشر الجريمة هذا العام

بغداد ـ طريق الشعب

احتل العراق المرتبة الثامنة عربياً والثمانين عالمياً من أصل 146 دولة بمؤشر الجريمة للعام الحالي 2024، وفقاً لموقع “نامبيو” الذي يُعنى بتقديم بيانات حول أسعار المستهلك، ومعدلات الجريمة، وجودة الرعاية الصحية.

وذكر الموقع في جدول أخير له، أن دولتيّ فنزويلا وبابوا غينيا الجديدة جاءتا بالمركز الأول والثاني عالمياً بأكثر الدول معدل للجريمة للعام الحالي بـ81.2%، و79.7% على التوالي، فيما جاءت أفغانستان وهايتي بالمركزين الثالث والرابع بنسبة 78.3%، 77.9% على التوالي.

وجاء العراق في المرتبة 80 عالمياً بمؤشر 44.7% وبمؤشر سلامة 55.3%، وحل في المرتبة الثامنة عربياً بمؤشر الجريمة للعام الحالي، بعد كل من سوريا 69.1%، واليمن ثانياً بنسبة 68.6%، وليبيا ثالثاً بنسبة 60.4%، والجزائر رابعاً بنسبة 52.2%، ومصر خامساً بنسبة 47.3%، والمغرب سادساً بنسبة 46.5%، ولبنان سابعاً بنسبة 46.4%.

فيما تذيلت دول قطر، والإمارات، وأندورا بأقل الدول بمعدل الجريمة، بنسبة 16%، و15%، و12.9% على التوالي.

*******************************************************************

الحبانية.. بحيرة خاوية تعيش  على ذكرى الماضي

بغداد – تبارك عبد المجيد

كانت بحيرة الحبانية قبلة للسيّاح القادمين من مختلف مناطق البلاد ومن خارجها، لكنها تحوّلت اليوم إلى ظلّ لما كان عليه في الماضي، وسط إهمال حكومي وظروف جفاف قاسية، تضع مستقبلها على المحك.

ونالت بحيرة الحبانية اهتماما كبيرا، بوصفها أحد أهم المنتجعات السياحية في الشرق الأوسط.

بحيرة خاوية

يقول مدير المدينة السياحية في الحبانية مؤيد المشوح: إنها تأسست في نهاية السبعينيات، نفذتها شركة فرنسية، مشيرا الى ان «أهم ما يميز المدينة هو وجود بحيرة الحبانية، التي تحتضن على ضفافها مرافق تمتد على مساحة 2666 دونما، تشمل أماكن للترفيه، وكازينوهات، وحدائق خضراء، وأسواقا صغيرة، وألعابا للأطفال، ومطاعم».

ويضيف المشوح في تصريح لمراسل «طريق الشعب»، أن «المدينة تعرضت للإهمال لعدة أسباب، إلا أنه تمت إعادة تأهيل نصف المدينة في عام 2019»، مشيرا الى ان التحدي الابرز هو «شح المياه» حيث تبدو البحيرة شبه خاوية.

ويذكر ان «أغلب الشركات الخاسرة في المدينة لا تعمل على توظيف موظفين جدد بدلا من المتقاعدين، الامر الذي يجعلها تواجه ندرة في الكوادر البشرية»، مبينا أن «كان عدد الموظفين كان 600 سابقا، أما اليوم فقد انخفض إلى 80 موظفًا».3

ويردف المشوح كلامه، أن المدينة السياحية تمت احالتها إلى مستثمر جديد وسيباشر العمل فيها قريبًا.

إهمال وشبهات فساد

وتعد مدينة الحبانية أقدم المدن السياحية في العراق، وفقًا للناشط البيئي محمد المجيد.

وقال المجيد لمراسل «طريق الشعب»، إن «المدينة السياحية تضم منتجعًا سياحيًا واحدًا وفندقا»، مضيفا ان «الإهمال يجتاح المدينة منذ سنوات، فلم يشهد الفندق أي أعمال تطوير، على عكس المنتجع الذي نال بعض الاهتمام».

وأشار إلى وجود «استثمارات سابقة، كانت اشبه بالعروض الإعلامية»، منبهاً إلى ان الإهمال وشح المياه وسوء السياسات البيئية أحالت بحيرة الحبانية الى ارض صحراء خالية من التنوع الإحيائي»، داعيا الحكومة الى تطوير المدينة السياحية لتحقيق نهضة اقتصادية وثقافية في الأنبار.

أهمية اقتصادية

من جانبه، قال وائل الطائي باحث في الشأن الاقتصادي من محافظة الانبار: إن «المدينة تحظى بأهمية اقتصادية كبيرة، فمن الممكن ان ينعكس استثمار الحبانية إيجابا على واقع المدينة»، مؤكدا أنها تتميز بتنوع إحيائي وموارد طبيعية».

وأضاف الطائي في حديث مع «طريق الشعب»، أنّ «الحبانية تعد وجهة مثالية للأنشطة الترفيهية والرياضية، وتطوير هذه المناطق سيزيد من جاذبيتها بشكل كبير، ويسهم في الحفاظ على البيئة»، مضيفا أن «تحسين واقع المدينة السياحية، مرتبط أيضا بتوفير بنية تحتية متكاملة تشمل الطرق والكهرباء والمياه».

وأشار إلى أن «الفساد الإداري والمالي في المحافظة أرهق كافة القطاعات، بما في ذلك القطاع السياحي، ولا سيما في مدينة الحبانية التي يمكن أن توفر العديد من فرص العمل وتحسن واقع المعيشة لسكان المناطق المجاورة».

ويملك والد الطائي متجراً صغيراً في مدينة الحبانية يعمل به منذ سنوات، حيث ينقل عنه القول: إن «العام الماضي يعد اكثر الأعوام قسوة على المدينة، حيث اصبح عدد الزوار قليل جداً مقارنة ببقية السنوات».

يذكر أن مدينة الحبانية السياحية، كانت ضمن قائمة الوجهات الترفيهية التي تروج لها الشركات السياحية العاملة في العراق؛ حيث تم افتتاح المنتجع الكبير في المدينة عام 1979، امام بحيرة الحبانية التي أنشئت عام 1956 بصفتها مشروعاً يمنع فيضان نهر الفرات، وصنفت المدينة بين أفضل منتجعات الشرق الأوسط، لما تمتعت به من خدمات متنوعة توفر للزائر متعة الاستجمام والترفيه.

وفي وقتٍ سابق، أعلن قائممقام مدينة الحبانية بمحافظة الأنبار، عن خطط لتطوير مدينة الحبانية السياحية عبر الاستثمار، فيما أشار إلى أن «الخطط تتضمن توسيع المدينة السياحية وبناء منازل وتأهيل الفندق».

**************************************************************************

اجتمع المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي صباح يوم الجمعة 24 أيار 2024 بحضور اغلبية أعضائه لمناقشة جدول اعماله الذي تضمن الموضوعات السياسية والتنظيمية والجماهيرية.

فقد أكد الاجتماع على أهمية الحفاظ على النجاح الباهر لأعمال المؤتمر الرابع من حيث التنظيم، الحضور، الوثائق، اللجان والصدى الذي أعقب انعقاده، والذي تمخض بانتخاب اللجنة العليا ومن ثم المكتب التنفيذي والمنسق العام، وتحديد وجهة عمل التيار على الصعد السياسية والتنظيمية والجماهيرية.

وتوقف الاجتماع امام إقرار مجلس النواب العراقي في جلسته الأخيرة قانوناً جديداً للعطل الرسمية مستبعدا عيد ثورة الرابع عشر من تموز يوم الإعلان عن قيام النظام الجمهوري في العراق والذي نص عليه الدستور العراقي في المادة الأولى منه وعدم تحديد يوم عيد وطني  للدولة العراقية، ان هذا النهج للقوى المهيمنة يؤكد النكوص عن  المسار المدني للدولة العراقية والذي يتطلب تجميع كل القوى الوطنية المدنية والديمقراطية للضغط وعلى مختلف الاتجاهات بإعادة النظر  بهذا القانون وبما يجعل من العطل رمزا للوحدة الوطنية وتعزيز اللحمة للشعب العراقي واستذكار لامجاده بتخلصه من الارتباط بالدولة الاستعمارية والأحلاف العسكرية وقواعدهم الاجتماعية من الإقطاعيين وكبار الملاكين.

وتناول الاجتماع فشل مجلس النواب بانتخاب رئيس مجلس النواب بعد إقالة المحكمة الاتحادية للرئيس السابق، وبقاء مجلس النواب دون رئيس لأكثر من ستة أشهر، والفوضى التي سادت أجواء الجلسة ، وأكد الاجتماع ان القوى المهيمنة وكتلها النيابية تتحمل مسؤولية  الفوضى التي سادت والتي اضعفت بشكل كبير من مكانة وهيبة أهم مؤسسة في الدولة امام الشعب العراقي والعالم باسره، وكذلك المحكمة الاتحادية العليا عندما أوعزت باستمرار جلسات مجلس النواب دون انتخاب رئيس جديد، وكان ذلك يتعارض مع النظام الداخلي للمجلس الذي نص على انتخاب رئيس جديد للمجلس في الجلسة التي تلي شغور المنصب.

كما ادان الاجتماع الموقف الضعيف والمخجل الصادر عن القمة العربية في البحرين اتجاه ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني في غزة من إبادة جماعية هذا الموقف المكمل لمواقف الجامعة المكتفية بالشجب والاستنكار بدون موقف حقيقي على ارض الواقع.

واطلع الحضور على محاضر اجتماعات عدد من التنسيقيات والتقارير عن زيارة تنسيقيات واسط وبابل، وتمت الإشادة بالجهود الإيجابية المتحققة لدى بعض التنسيقيات وكذلك التوقف امام السلبيات التي اعترت مسار عدد منها بشكل الجدي لتجاوزها بما يضمن التواصل المثمر ما بين أعضاء التنسيقيات وتوسيع صلاتها مع جماهير الشعب.

وتناول الاجتماع ضرورة تشكيل عدد من اللجان التابعة للمكتب التنفيذي من اجل تنفيذ المهام الموكلة اليه، وتم تحديد اللجان المطلوبة والمهام المحددة لها وانتخاب المسؤولين عنها، وتم الاتفاق ان يتم استكمال قوام اللجان من أعضاء اللجنة العليا وخارجها، مع مراعاة الإمكانيات والرغبات والقدرة على التنفيذ.

وتمت الموافقة على مقترح اللجنة الإعلامية باختيار رئيس لتحرير صحيفة التيار.

والاطلاع على مقترح تنسيقية أكاديميون ديمقراطيون بعقد مؤتمر علمي بالتعاون والتنسيق مع بعض الجهات المختصة.

وانتخب المكتب التنفيذي الزميلة سهير القيسي نائبا للمنسق العام وكذلك انتخاب سكرتارية تقود العمل ما بين اجتماعي المكتب.

ردّان من وزارة النفط

* إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم الغراء بتاريخ ٢٠٢٤/٤/٤، تحت عنوان (فوضى في محطات وقود بعقوبة.. أجهزة الدفع الإلكتروني ترفض مئات البطاقات)، نود إعلامكم بأن شركة توزيع المنتجات النفطية قد بينت بأنها تتابع وبشكل مستمر ومكثف موضوع بطاقات الدفع الإلكتروني في كافة محطات تعبئة الوقود في جميع المحافظات، وأن عملية متابعة التزود بالوقود من قبل ملاكات فرع الشركة في محافظة ديالى مستمرة وبشكل يومي، وان ما ورد في الشكوى المنشورة في الصحيفة أعلاه غير دقيق حيث لا يوجد أية فوضى في محطات تعبئة الوقود في بعقوبة، وأن بطاقات الماستر كارد تعمل بصورة طبيعية، ويوجد تفاوت في عملية الرفض والقبول، وان البطاقات التي لا تعمل (البطاقات المرفوضة) قلت بشكل تدريجي، وتمت ملاحظة ان اغلب البطاقات المرفوضة، لا يوجد فيها رصيد كاف لعملية التعبئة.

أما فيما يتعلق ببطاقات شركة (أموال) فهي كغيرها من البطاقات تواجه القبول والرفض بالإضافة الى عدم صلاحية البطاقات او كون الحساب غير صالح، فضلاً عن أن شركة “أموال” بينت ان كل بطاقات الماستر كارد مرتبطة بالبنك المركزي منظومة الدفع الإلكتروني وبالإمكان التزود بالوقود عن طريقها، علماً ان الكثير من بطاقات مصرف الرافدين تعمل بصورة طبيعية ويتم التزود بها بالوقود.

 

* إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم الغراء بتاريخ ٢٠٢٤/٤/٢٣، تحت عنوان (احتجاجات في انحاء متفرقة من البلاد.. غياب فرص العمل وانعدام الخدمات يفاقمان غضب الناس)، نود إعلامكم بأن الدائرة الادارية والمالية قد بينت بأن الفقرة رابعاً (أ) من المادة (١٤) من قانون الموازنة العامة للسنوات (۲۰۲۳ - ۲۰۲۴-۲۰۲۵ ) تضمنت (يمنع التعيين والتعاقد في دوائر الدولة كافة) والفقرة (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (٣٥٦) لسنة ٢٠٢٢ يتضمن (امتناع وزارة النفط من تعيين عقود جديدة أو تشغيل أجور يومية مستقبلاً).

********************************************************

الصفحة الثالثة

الحكومة تطلب إنهاء مهمة «يونامي».. ومراقبون يحذرون: العراق لم يتجاوز المرحلة الانتقالية

بغداد ـ طريق الشعب

عبّر العديد من الباحثين والمراقبين للشأن السياسي عن عدم التأييد لطلب حكومة السوداني إنهاء مهمة بعثة «يونامي» في العراق، معتقدين ان هذه الخطوة تؤثر في علاقاتنا الدولية، وتحتاج الى استقرار سياسي حقيقي لا «مزعوم»، كون علاقات الاحزاب والكتل السياسية التي ترعاها منظومة المحاصصة والفساد من الممكن ان تُدخل البلاد في حالة أزمة ولا استقرار في أية لحظة، بمجرد عدم توافق تلك الأحزاب على حصصها من المناصب والمكاسب والامتيازات.

وطلبت الحكومة مؤخرا من الأمم المتحدة أن تنهي بحلول نهاية عام 2025 مهمتها السياسية التي تؤديها في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً، معتبرة أنها «لم تعد ضرورية»، بحسب رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الدولي. وبرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، سبب طلب حكومته من مجلس الأمن إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة (يونامي) في العراق بأن البلاد تشهد «استقرارا سياسيا وأمنيا».

والتقى السوداني، يوم الأحد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، بمناسبة انتهاء مهام عملها.

وقال السوداني خلال اللقاء: إن «الطلب بإنهاء عمل بعثة اليونامي يأتي بناءً على ما يشهده العراق من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة».

ويتزامن طلب العراق مع طلب مشابه لحكومة الصومال يقضي بإنهاء عمل بعثة سياسية تابعة للأمم المتحدة.

وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) هي بعثة سياسية خاصة تأسست عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500، بناءً على طلب حكومة العراق، وتوسع دورها بشكل كبير في عام 2007 بموجب القرار 1770.

ومع بداية أعمالها في العراق، تعرضت البعثة في مقرها بفندق القناة ببغداد في آب 2003 لتفجير إرهابي أدى إلى تدميره وذهب ضحيته 23 موظفاً، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة سيرجيو دي ميللو، فيما جرح أكثر من 100 آخرين.

لا يعزز سمعة العراق الدولية

الباحث في الشأن السياسي د. حميد الكفائي علق بالقول: ان «انتهاء مهام عمل بعثة يونامي في العراق، مسألة تقررها الامم المتحدة وليس العراق؛ كونها تنفق أموالا على بعثتها في بغداد، وهي بالتأكيد لن تبقي البعثة ان لم تكن هناك حاجة اليها».

وقال الكفائي انه «ابتداء من القرار 1500 لعام 2003 وثم عدل ذلك القرار واصدر مجلس الامن قرارا اخر هو 1770 لعام 2006 في حكومة رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي وبطلب من العراق، وبعد ذلك صدرت قرارات اخرى، وصلت الى 10 قرارات من مجلس الامن بخصوص يونامي وعملها في العراق».

وعدّ الكفائي في حديث مع «طريق الشعب»، ان «طلب الحكومة لا ينفع ولا يعزز سمعة العراق الدولية. هناك جهات سياسية تريد ان تعمل في الظلام، ولا تريد للعالم ان يعرف ما يجري في العراق»، معتقدا ان «العملية لن تتوقف عند اخراج الامم المتحدة من العراق، انما سيجري استهداف لمنظمات المجتمع المدني التي تتعامل مع المجتمع الدولي، او التي تمول من المجتمع الدولي، والامر برمته يتمحور حول اعادة العراق الى المربع الاول: الديكتاتورية والانعزال والتخلف».

وذكر انه «من المفترض ان تكون هناك ديمقراطية في العراق، لكن الوضع داخل البلاد ليس ديمقراطياً؛ إذ قانون الانتخابات يفصل على مقاسات المتنفذين ويتحكمون به، وسط ممارسات بعيدة عن الديمقراطية، وتقاسم للسلطة بين القوى المتنفذة».

قراءة غير واقعية

رئيس المركز العربي الاسترالي للدراسات الاستراتيجية، احمد الياسري قال: انه «من غير الصواب القول ان العراق قد اكمل انتقاله الديمقراطي، وانه لم يعد بحاجة لبعثة الامم المتحدة».

واضاف في حديث مع «طريق الشعب»، ان العلاقات الدولية مهمة جداً، وان عملية كسر غلاف العلاقات الدولية العراقية خاطئ، ليست امراً مرتبطا برئيس حكومة، بل بالدولة عموماً كونه يتعلق بالمصلحة العراقية، واتخاذ مثل هذا القرار يجب ان يراعي ذلك».

وتابع ان «السيد السوداني يحاول ايصال رسائل بأن العراق مستقر، وهذه رسالة غير واقعية، لأسباب عديدة»، مشيرا الى أن «الاستقرار المزعوم مبني على انسحاب كتل منافسة. بما معناه أن عدم الاستقرار من الممكن أن يعود في لحظة مع عودة الكتل المنافسة الى المشهد، يضاف الى ذلك استمرار وجود داعش، وأيضاً تقاطع التجاذبات الدولية في العراق».

وأشار الياسري إلى ان «السوداني وغيره يعتقد ان الديمقراطية هي الانتخابات فقط، بينما هي تشمل بناء مؤسسات دولة في ظل استقرار وعدم وجود فساد، وإيجاد منظومة علاقات دولية ناجحة، تخرج من قاعدة التبعية. هذا هو مثال الدولة الديمقراطية الناجحة».

وخلص إلى القول إن العراق «ليس مستقراً وقرار الحكومة خاطئ. ان تبعات هذا التوجه ستترك العراق وحيداً في اية أزمة مستقبلية تواجه البلاد سواء كانت امنيه أم اقتصادية أم صراعا مع دول الجوار، نتيجة ضعف منظومة علاقات العراق الدولية».

رسالة غير دقيقة

من جهته، عدّ الأكاديمي والباحث في الشأن السياسي عقيل عباس، أنّ الرسالة التي أرسلتها الحكومة العراقية الى مجلس الأمن «غير دقيقة»، مشيراً إلى أن قرار إنهاء مهمة «يونامي» في العراق، قرار سياسي والهدف الأساسي منه منع ايصال الاصوات الناقدة للطبقة السياسية العراقية والناقدة للأداء المؤسساتي للحكومات العراقية المتعاقبة.

وقال إن «الرسالة التي ارسلتها الحكومة العراقية غريبة وغير دقيقة، والحديث عن قيام يونامي بالحديث مع أطراف اخرى إضافة الى الطرف الحكومي الرسمي، امر طبيعي وهذه هي المهمة المحددة لها: ان تتعاطى مع الاطراف المختلفة»، متسائلا «كيف تساهم في انتاج مصالحة وطنية مثلا إذا لم لا تتحدث مع أطراف اخرى غير حكومية؟».

وأضاف، أن «الحديث عن بناء المؤسسات الديمقراطية كما ورد في الرسالة، هو قفز على الحقائق الواضحة»، مبينا ان «قرار انهاء وجود يونامي هو قرار سياسي والهدف الأساسي منه منع إيصال الأصوات الناقدة للطبقة السياسية العراقية والناقدة عموما للأداء المؤسساتي للحكومات السابقة».

وبيّن عباس، انه «علينا ان نتذكر اخر احاطتين لمبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة الى العراق، جنين بلاسخارت، ففيهما نقد عميق ودقيق وصحيح للطبقة السياسية العراقية، وكيف انها خذلت المجتمع وذهبت بعيدا في الفساد، بحيث ليس من السهل القول انه بإمكان سياسي عراقي ان ينجو من الفساد، وهذا شيء صحيح».

وخلص الى القول: ان «الحكومة بعثت برسالة غاضبة بخصوص عمل يونامي، وكأنها تظهر ان يونامي مقصرة، ولم تلتزم بالمهمات التي حددت لها رسميا، وهذا الكلام ليس صحيحاً».

تأييد كردستاني لبقاء البعثة

كشف السياسي الكردستاني المستقل سردار عبد الله، أمس الاثنين، عن تفاصيل اجتماع لأحزاب كردية رئيسية في السليمانية للتباحث بشأن بقاء بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي» من عدمه في البلاد.

وقال عبد الله، خلال مؤتمر صحفي، إنّ «اجتماعاً خاصاً عُقد في السليمانية بحضور ممثليّ الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير، وجماعة العدل الإسلامية الكردستانية، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، وذلك لمناقشة ملف بقاء بعثة اليونامي في العراق».

وأضاف، أن «جميع الأطراف الكردية المجتمعة أكدت على ضرورة وجود بعثة اليونامي في العراق وذلك لدورها الرائد في دعم الحكومة العراقية في المرحلة السابقة وتأثيراتها الإيجابية على البلاد».

وأضاف عبد الله «في نهاية شهر آيار من كل عام يقوم العراق بتقديم مذكرة لمجلس الأمن الدولي يبين فيها موقفه حول بقاء هذه البعثة من عدمه»، مشيراً إلى أن «مجلس الأمن الدولي أرسل لجنة مختصة قبل شهر وقد عقدت تلك اللجنة أكثر من 250 اجتماعاً مع مختلف الأطراف العراقية وكتبت تقريرها، وكل الأطراف الكردية وجدت ضرورة بقاء بعثة الأمم المتحدة في العراق للمرحلة المقبلة».

**************************************************************

أفكار من اوراق اليسار.. اليسار للجميع

إبراهيم إسماعيل

في خضم الصراع الطبقي المتزايد على الصعيدين الوطني والأممي، تحتدم الحوارات بين أطياف اليسار في العالم، حول أولويات مهماته الكفاحية ومديات واشتراطات توسيع قاعدته الاجتماعية. ففيما تُجمع الأغلبية على ضرورة أن يُّعبأ كل ضحايا السياسات النيوليبرالية، في مجرى نضال اليسار ضد ما سببته هذه السياسات من تراجع كبير عن مكتسبات الشغيلة في العالم الرأسمالي ومن هجوم شرس على حقوق الكادحين في الأطراف ومن تخريب متواصل للبيئة ومن تزايد في النزعات الفاشية لليمين المتطرف، يختفي هذا الإجماع عند الحوار حول مدى حاجة اليسار للتحالف مع القوى المتضررة التي تكتفي بمناهضة الليبرالية الجديدة دون أن تتقاطع مع الرأسمالية كنظام يتناقض وآدمية البشر، فنرى من يريد أن تُقتصر العلاقة مع هذه القوى على التنسيق، ومن لا يجد ضيراً في علاقات إستراتيجية معها.

ويبرر هؤلاء وجهة نظرهم بخطورة التغيير الذي أحدثته العولمة في بنية الدول الرأسمالية لضمان هيمنة الشركات الاحتكارية على العالم، هذا التغيير الذي نجده واضحاً في توسيع الوظيفة القمعية للحكومات واضطراب العلاقة بين السلطات الثلاث وحدوث بعض التراجع عن الشرعية الديمقراطية المتحكمة بآلية إدارة الصراع الاجتماعي والسياسي وفي التعامل مع مشاكل البطالة والمخدرات والهجرة والمافيات والحروب بالنيابة، وفي اشتداد قلق الناخبين وميلهم للفردية بعيداً عن روح التضامن. وما فوز ترامب وأوربان وميلوني وغيرهم سوى دلائل على ذلك.   

وتشير أطياف اليسار هذه إلى أن من أخطر برامج اليمين التي يجب احباطها في الدول التابعة، سعيه لتشجيع وتمّكين الهويات الفرعية ومنحها العلوية على الهوية الوطنية والعمل على تحويل الصراع الطبقي إلى نزاعات طائفية وعرقية، تتفتت بسببها التشكيلات الاجتماعية وتتحول إلى مكونات سكانية متناحرة، عاجزة عن تبني مهامها الوطنية، إضافة إلى دعمه للاستبداد وحمايته بأحلاف عسكرية، وعرقلة بناء انظمة تعتمد الشرعية الديمقراطية، التي تُستبدل بالتوافق المكوناتي، كشريك إستراتيجي لداهقنة العولمة المتوحشة.

ولهذا ترى هذه الأطياف بأن جمع أكبر عدد من الأعضاء والمناصرين في هذا الصراع قضية مركزية، يساعد على إنجازها، التدقيق الأكبر في اختيار القضايا والمعارك، والتدخل المباشر وبرؤية علمية في ما يؤثر على حياة الناس اليومية، كالخدمات وفرص العمل والأجور والسكن والرواتب التقاعدية والتأمين الصحي والتعليم، وعدم الاكتفاء بالتركيز على غياب المساواة الاقتصادية. وإذ تعّول هذه الأطياف كثيراً على فن تحديد الأولويات، تؤكد على التمسك بالرؤية الاشتراكية للتنمية طويلة الأمد. 

كما ترى بأن على اليسار أن لا يقتصر اهتمامه بالوسط الثقافي وبمؤازريه التقليديين، بل أن يتفنن في التواجد على جميع المنابر التي ترفع صوت الاحتجاج، بشكل لا يتم فيه إهمال أية مواجهة مع ما يقوم به اليمين واليمين المتطرف من إعادة تشكيل المجتمعات والانقسامات المتزايدة التي يحدثها عمداً فيها، لأنه ليس كافياً أن يحظى اليسار بثقة الناس، بل يجب أن يحظى برغبتهم الشديدة في أن يدير هو لا غيره شؤونهم.

وكي تحقق المواجهة نتائج ايجابية، تدعو بعض الاطياف إلى تشكيل تحالف يضم إلى جانب الطبقة العاملة و الفقراء المهمشين  و فئات الفلاحين الخاضعين لأشكال استغلال رأسمالي وما قبل رأسمالي والعاملين في القطاع التعاوني، الفئات الوسطى أيضاً من أصحاب المهن الحرة وذوي الياقات البيضاء، إذ أدى التطور التقني لرأس المال إلى الضغط الشديد عليهم ودفعهم لخوض النضال والنقابي منه بشكل خاص لحماية حقوقهم في مواجهة الاستغلال، مما خلق تقارباً كبيراً بينهم وبين الشغيلة، وفسح لهم مجالاً في قاعدة اليسار الاجتماعية، يقتضي أن يكون له صدى ببرامجه وسياساته.

***********************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

قراءة في العلاقات العراقية الصينية

كتب جيمس دافيد سبيلمان مقالاً في صحيفة South China Morning Post ، حول العلاقات العراقية الصينية ولاسيما في قطاع الطاقة، أشار فيه إلى أنه ورغم تطور النفوذ العالمي لشركاتها واعتمادها الحياد تجاه العديد من الصراعات التي تحفل بها المنطقة، وتحسن أمن الطاقة بشكل عام، فإن حصول الصين على حصة الأسد في جولة التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في العراق، لا يعّد سوى خطوة على طريق طويل.

خطوة هامة

وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن النجاح الصيني الأخير يندرج في مساعي بكين الحثيثة لتأمين امدادات الطاقة، وذلك في إطار جهودها الكبيرة لمعالجة ما تعاني منه البلاد من تباطؤ في النمو. واضاف بأن العلاقات الصينية مع العرب وتأييد بكين المتواصل للقضية الفلسطينية يمنحها حظوة تمكنها من التفوق على منافسيها من الشركات الغربية، التي تدعم بلدانها إسرائيل أو تصمت تجاه حربها في غزة. وتتعزز هذه الحظوة في ظل خشية الشركات الأمريكية والأوروبية من القيام باستثمارات طويلة المدى في مناطق النزاع أو تلك التي يتفشى فيها الفساد.

مخاطر رغم الحياد

وحذر الكاتب من وجود مخاطر على الاستثمارات الصينية جراء التواجد الغربي، العسكري والسياسي، الواسع في المنطقة، حيث تحتفظ الولايات المتحدة بقواعد ثابتة في قطر والبحرين وبقوات تصل إلى 50 ألف جندي امريكي، اضافة إلى التحديات الأمنية والسياسية التي قد تواجهها في العراق. وتوقع المقال أن يقلل ذلك من أهمية التأثير الإيجابي لحياد الصين تجاه النزاعات في الشرق الأوسط وجهودها لتسهيل التعاون والحوار بين بلدانه. كما يمكن أن لا يكون الحياد في نزاعات مراكز القوى داخل كل بلد مفيداً، حسب تصور الكاتب، الذي لفت الانتباه إلى حاجة بكين لتوظيف وسائل مختلفة مثل الحوافز الاقتصادية من أجل اكتساب النفوذ وملء أي فراغ في القوة الجيواستراتيجية.

بغداد - بكين

وذّكر الكاتب بالعلاقات الثنائية التي بدأت إثر اعتراف حكومة 14 تموز 1958 بالصين الشعبية وإقامة علاقات دبلوماسية معها، فبيّن إنه ورغم مرور 65 عاماً على ذلك، فقد بقيت هذه العلاقات محدودة حتى العقدين الماضيين، حيث ساهمت حاجة بكين المتزايدة للنفط، وحاجة العراق إلى الأموال وإعادة الإعمار بعد سنوات من الحروب وتأثيرات انخفاض أسعار النفط وتخفيض التواجد العسكري الامريكي في العراق، في دفع البلدين إلى التقارب تجاه بعضهما البعض.

وظهر ذلك جلياً في اتفاقية العام 2009 التي منحت شركة البترول الوطنية الصينية حصة قدرها 37 بالمائة في حقل الرميلة النفطي. ثم تطور هذا الدور في العام 2013، ليغطي أكثر من نصف انتاج العراق اليومي من النفط، فيما ألغت الحكومة الصينية 80 بالمائة من ديونها على العراق في العام 2010، وزودت الجيش العراقي بطائرات مسيرة من طراز “CH4” الصينية الصنع في العام 2015، وأخيراً حين وقّع البلدان على اتفاق النفط مقابل الإعمار في العام 2019، والمتضمن قيام بكين بتمويل مشاريع البنية التحتية مقابل حصولها على 100 ألف برميل من النفط يومياً. كما تطرق المقال إلى قرار البنك المركزي العراقي في العام الماضي، حول تسوية بعض المعاملات التجارية مع الصين مباشرة بعملة اليوان.

 صعاب ومحاذير

ونبه المقال إلى أن اتساع حجم التعاون، يتطلب الحرص من البلدين على صيانة العلاقات وإصلاح المعوقات التي تعترضها، إضافة إلى مواجهة التعقيدات الناتجة عن حالات عدم اليقين والاضطرابات والأحداث غير المتوقعة، والحاجة لتحقيق عملية توازن صعبة، ومقاومة إغراءات دول الخليج الأخرى وخصوصاً السعودية وقطر والإمارات، التي تريد جذب استثمارات صينية كبيرة، بهدف إبعاد بكين عن طهران.

*******************************************************

الصفحة الرابعة

قوات الأمن تجدد اعتداءاتها المستنكرة على المحتجين.. أهالي النهروان يطالبون الحكومة بالالتفات الى معاناتهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت مدن ومحافظات البلاد خلال اليومين الماضيين تظاهرات احتجاجية، طالبت بتثبيت أصحاب العقود وتوفير فرص العمل والخدمات. فيما جددت القوات الأمنية اعتداءاتها السافرة على المحتجين المطالبين بحقوقهم المشروعة.

بغداد

وافتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني احد مشاريع فك الاختناقات المرورية، على وقع احتجاجات لسكان منطقة الامين، الذين تظاهروا ضد مشروع التوسعة في شارع قناة الجيش ومجسر الرستمية.

وذكر الأهالي، أن تصميم هذا المشروع لم يأخذ بنظر الاعتبار انسيابية السير وخنق مناطقهم، انما سيجعل عملية الوصول اليها صعبا جدا.

وأغلق أهالي النهروان جنوب بغداد الجسر الفرنسي الرابط بين منطقتهم وحي النصر ومدينة الصدر، احتجاجاً على عدم إكساء الطريق وإهمال المدينة.

وقال المتظاهر مرتضى نعيم، أن «مطالب الأهالي بسيطة جداً إلا وهي تبليط الشارع الفرنسي الذي يربط المدينة بالمدن القريبة منها وبالذات حي النصر ومدينة الصدر»، مبيناً أن «أعضاء مجلس النواب والمسؤولين في الحكومة دائماً ما يعدون بتبليط الشارع دون تنفيذ تلك الوعود».

وتابع نعيم، أن «الحكومة في الوقت الذي تفتتح مجسرات في بعض مناطق العاصمة بغداد تهمل مدينة مثل النهروان يعاني سكانها منذ سنوات من الإهمال وعدم الالتفات إلى معاناتهم»، مؤكداً أنهم «لن يتراجعوا عن موقفهم لحين إقدام الحكومة على تبليط الشارع».

واختتم نعيم حديثه بالقول: «نرفض أن نُعامل كمواطنين من الدرجة الثالثة وعلى الحكومة الالتفات إلى المشاكل الحقيقية بدل البحث عن منجز إعلامي في وقت يئن الناس تحت وقع الفقر وسوء الخدمات».

احتجاجات على باب الخضراء

وتظاهر ممثلو أصحاب العقود في وزارتي النفط والصحة، إلى جانب ممثلي المحاضرين والإداريين ضمن عقود بغداد 2020، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم ضمن موازنة العام الحالي.

وتجمّع المتظاهرون أمام بوابة المنطقة الخضراء في منطقة العلاوي، قرب مقر مجلس الخدمة الاتحادي، في وقفات احتجاجية متزامنة، للمطالبة بتنفيذ الوعود الحكومية والنيابية التي تلقوها طيلة السنوات الماضية بتثبيتهم على الملاك الدائم في وزاراتهم.

المتظاهرون أشاروا إلى أنهم يعيشون أوضاعاً صعبة بسبب عدم تسوية أوضاعهم الوظيفية حيث يعملون منذ سنوات برواتب أقل من استحقاقاتهم، ومن دون الامتيازات التي يحصل عليهم أقرانهم من المثبتين على الملاك الدائم.

مطالب المتظاهرين تلخصت بتطبيق قرار 315 الخاص بتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد انقضاء الفترة المحددة للعمل كمتعاقدين ضمن وزاراتهم وتمرير تخصيصاتهم في موازنة العام الحالي.

ونظم اصحاب البسطيات في شارع الجمهورية تظاهرة احتجاجية بعد الحملة الحكومية التي انتهت بازالة مصادر معيشتهم، مطالبين الجهات المعنية بايجاد حلول بديلة قبل إزالة بسطاتهم.

البصرة

وتدخلت القوات الأمنية باستخدام العنف لفض تظاهرة للخريجين من هندسة النفط امام مصفى الشعيبة في البصرة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، تحشّد عناصر الامن تجاه احد المتظاهرين لضربه، فيما تم اعتقال اخرين، وسط صراخ واعتراض من الفتيات المتظاهرات مع زملائهن.

وقالت مصادر محلية، ان المتظاهرين هم من مهندسي النفط عقود 315 وتظاهروا أمام مصفى الشعيبة في البصرة مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

ونظم خريجون من كافة الاختصاصات تظاهرة أمام ديوان محافظة البصرة، مطالبين بتنفيذ وعود رئيس الوزراء في زيارته الأخيرة للمحافظة ومنحهم الاستثناء من الدرجات الوظيفية أسوة بباقي المحافظات.

وقال ممثلهم حيدر الأسدي انهم يطالبون بالاستثناء لكافة الخريجين بعد ان تم تزويد رئيس الوزراء بكافة المرفقات بالإضافة إلى قائمة بأسماء الخريجين وحينها وعد بتلبية المطالب لكن دون جدوى.

وأشار إلى ان خروجهم اليوم يهدف لإيصال رسالة إلى الحكومة المحلية لغرض الضغط على الحكومة المركزية من اجل تنفيذ ما قد وعدت به.

ونظم العشرات من سكنة منطقة الشرش التابعة لقضاء القرنة شمالي البصرة، وقفة احتجاجاً على تلقيهم إنذاراً بإزالة منازلهم للتعارض مع مشروع البنى التحتية هناك.

المتظاهر شاكر طلال أشار الى ان التظاهرة تندد بقرار البلدية إزالة منازلنا في منطقة شلهة الحسن (الشرش) لتعارضه مع مخطط شارع بعرض 30 متراً، مبينا ان لا جدوى من إنشاء هذا الشارع لوجود شارع آخر بعرض 15م، مجاور لمخطط الشارع الجديد، فلماذا هذا الإصرار على زيادة الشوارع وإزالة منازلنا؟

وبيّن، ان «جنس أراضي منازلنا زراعي بتخويل من آبائنا وأجدادنا فكيف تريد البلدية اليوم استملاكها»، مطالبا بـ»إلغاء الشارع وفي حال إهمال مطلبنا سننقل تظاهرتنا أمام ديوان المحافظة».

السماوة

وجدّد العشرات من أهالي منطقة «الشراكية السابعة» في السماوة تظاهراتهم بإغلاق الطرق بالإطارات المحترقة، احتجاجا على عدم شمول منطقتهم بمشاريع الخدمات.

وقال عدد منهم إن الاحتجاج المستمر منذ فترة يهدف لإيصال صوت مناطقهم بتحسين الوضع الخدمي بشكل عام، مشيرين إلى أن أنهم سيقومون بنقل تظاهراتهم أمام مبنى الحكومة المحلية في حال عدم تلبية مطالبهم.

ونظم العشرات من أصحاب مركبات الحمل ممن يعملون في نقل مفردات البطاقة التموينية منذ فترة طويلة في المثنى، وقفة احتجاجية ضد إجراءات وزارة التجارة بتحويل نقل المواد إلى متعهد.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم هي إعادة النظر في تلك الإجراءات التي ستؤدي إلى قطع أرزاقهم خصوصا وأنهم يعملون بنقل المواد الغذائية منذ أكثر من 20 عاما.

وأشاروا إلى أنهم سبق ان قدموا طلبات لوزارة التجارة من خلال فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية للنظر في قضيتهم لكن دون جدوى.

ميسان

وأعلن العشرات من العاملين في شركة سينوك النفطية في محافظة ميسان، إضرابهم عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم، وتنصل الشركة من توفير باصات نقل الموظفين.

وقال عدد منهم، إنهم تجمعوا أمام مقر تواجد إدارة الشركة المذكورة، مهددين بالإضراب عن العمل اذا لم تصرف الرواتب وتعاد باصات النقل التي تقلهم من محل سكنهم الى مواقع العمل النفطية.

ذي قار

وتظاهر أصحاب العقود (315) أمام مقر مصفى ذي قار جنوب الناصرية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم في الشركة، وأحرق المحتجون الإطارات تنديداً بما وصفوه بـ“عدم المساواة مع أقرانهم من الوجبات السابقة”، فيما اصطفت قوات مكافحة الشغب أمام المبنى ومنعت اقتراب المتظاهرين.

وقبل ذلك، استخدمت قوات مكافحة الشغب الهراوات والعصي لتفريق المتظاهرين من أصحاب العقود (315) في البصرة المطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، إذ تجمع العشرات منهم أمام شركة مصافي الجنوب.

ونظم عدد من الصحفيين العاملين في محافظة ذي قار وقفة تضامنية امام محكمة الاستئناف على خلفية تهمة قضائية تعرض لها احد المصورين الصحفيين «اسعد نيازي» بسبب تصويره لاحد الاحداث قبل عامين.

وقال الصحفي حسين العامل، انهم يتضامنون مع زميلهم امام مثل هذه الدعاوى التي تعيق عملهم، مشيرا الى ان الصحفي المتهم قد سلم نفسه الى الجهات الأمنية ويمثل امام القضاء حاليا، معربا عن امله في انصاف الجهات القضائية لزميلهم المتهم كون العمل الصحفي يواجه تحديات عديدة.

*************************************************************

شيوعيو البصرة يزورون عائلة الشهيد وليد حنون

البصرة – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تواصل اللجنة المحلية للحزب في البصرة زيارة عائلات شهداء الحزب، لتعزيز التواصل معهم والاطمئنان على أوضاعهم.

وزار وفد من اللجنة المحلية مساء السبت الماضي، الرفيق فائق حنون خلف في منزله، وهو شقيق شهيد الحزب وليد حنون.

وتبادل الوفد من الرفيق، الحديث عن مواقف الحزب السياسية تجاه الأوضاع الراهنة في البلد والمنطقة والعالم. ثم قدم له لوحا تقديريا باسم الحزب.

وضم الوفد كلا من الرفاق جاسم حاجي وعبد الزهرة عذار وباسم محمد حسين.

*********************************************************

شيوعيو الحي يكرّمون رفاقا قدامى

الحي – طريق الشعب

احتفاء بالذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب في قضاء الحي، بالتنسيق مع اللجنة المحلية في واسط، عددا من الرفاق القدامى في منازلهم، وذلك لتكريمهم تثمينا لمسيراتهم النضالية في صفوف الحزب.

وشملت الزيارات كلا من الرفاق سالم كاظم العطار وجبوري شنون وموسى غافل.

ووزع الوفد على الرفاق شهادات شكر وتقدير باسم الحزب.

*********************************************************

شيوعيو واسط يتفقدون الرفيق جليل حسون

الكوت - طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، السبت الماضي، الرفيق جليل حسون (أبو نغم) في منزله بقضاء الصويرة، وذلك للاطمئنان عليه بعد تعرضه لوعكة صحية حادة أقعدته الفراش.

ونقل الوفد إلى الرفيق أبو نغم تحيات رفاقه وتمنياتهم له بوافر الصحة والعافية.

ضم الوفد كلا من الرفاق فتاح طه، سفاح بدر، حامد أبو وائل، كريم حمزة، أكرم عبد الله وحسين عبيد.

************************************************************

الصفحة الخامسة

بين رداءة الطرق وضعف الالتزام بقوانين المرور حوادث السير تواصل حصد الأبرياء

متابعة – طريق الشعب

تواصل الحوادث المرورية في العراق حصد عشرات الموتى ومئات الجرحى شهريا، ما يؤشر استمرار ضعف تطبيق السائقين أنظمة المرور، في ظل رداءة الطرق وعدم تأثيثها بالعلامات الإرشادية الكافية. يأتي ذلك وسط مطالبات بوضع حلول عاجلة لوقف هذا النزيف اليومي.

وتُسجّل بغداد وبقية المحافظات حوادث سير يوميّة تسفر عن مصرع وجرح أبرياء، وذلك في ظاهرة خطيرة باتت تشكّل أحد أبرز مسبّبات الوفيات، وتتقدم في عدد ضحاياها على العمليات الإرهابية وجرائم العنف.

وتزداد حوادث السير في ظل استمرار تعثر الحكومة في فرض قوانين مرورية صارمة، أو إيجاد حلول ناجعة لمشكلة تهالك الطرق.

وباتت المخالفات المرورية مشهداً مألوفاً في شوارع البلاد، منها إقدام شبان بأعمار صغيرة على قيادة المركبة دون امتلاكهم رخص قيادة، وعدم التزام الكثير من السائقين بقواعد السير، وضعف المعرفة والإلمام بأصول قيادة السيارة وإرشادات المرور في الشوارع، وغير ذلك من المخالفات.

30 متوفيا و500 جريح شهريا

 في ديالى!

وفقا لمدير إعلام صحة محافظة ديالى فارس العزاوي، فإن “مستشفيات المحافظة ودوائر الطب العدلي تستقبل شهرياً أكثر من 30 متوفيا و400 إلى 500 جريح، ضحايا حوادث سير في عموم المحافظة”، مبينا في تصريح صحفي، أن “أكثر الحوادث الخطيرة تقع على الطريق السريع الرابط بين بغداد وكركوك مرورا بديالى”.

وأكد أن “سبب الحوادث هو السرعة الفائقة مع وجود الحفر والمطبات في الطرق وغياب علامات الإرشاد المروري”، مضيفا أن “الدراجات النارية وعجلات التكتك، هي أيضا سبب رئيس في ارتفاع معدلات الحوادث نتيجة قيادتها من قبل أطفال”.

ودعا العزاوي الجهات المعنية إلى “ضرورة وضع حلول جذرية تساهم في الحد من الحوادث المرورية”.

وفي نهاية آذار الماضي، كشف مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة، زياد القيسي، عن عدد حوادث السير منذ بدء العام الجاري في عموم البلاد، مبينا في تصريح صحفي انها بلغت 8 آلاف و600 حادث.

صعوبة فرض القانون

من جهته، قال الرائد في دائرة مرور محافظة ديالى علي المجمعي أن “أسبابا كثيرة تقف وراء ارتفاع نسبة الحوادث في المحافظة. لعل من أبرزها عدم تطبيق نظام المرور بشكل صحيح، وعدم محاسبة المخالفين قانونيا”، مبينا في حديث صحفي أن “رجل المرور لا يزال يواجه صعوبة في فرض القانون والغرامات المالية على المخالفين، بسبب عدم وجود حماية أمنية وقانونية له من اعتداءات البعض، خاصة الذين يرتبطون بأحزاب متنفذة وجماعات مسلحة. فبعض هؤلاء يعتدون على رجال المرور إذا ما أرادوا إجبارهم على الالتزام بالأنظمة والقوانين”.

وأكد أن “هؤلاء يتمردون على القانون وعلى سلطة رجل المرور بشكل معلن ومن دون أدنى خوف”، مضيفا أنه “فضلا عن ذلك، فإن هناك تقصيرا في إدامة الشوارع وترميم المطبات والحفر التي تنتشر في أغلب شوارع المحافظة، وهذا يقع ضمن مسؤولية مديريات الطرق والجسور”.

وأشار المجمعي إلى أنه “بشكل عام، فإن البنية التحتية للشوارع والجسور لا تكفي لاستيعاب أعداد السيارات في المحافظة، يضاف إلى ذلك عدم تطبيق نظام المرور، وهذا في صلب مسؤوليات الحكومة”، لافتا إلى أن “هذا الملف يتطلب تكاتفا وتعاونا من قبل أجهزة الدولة، وأن يتحمل كل جهاز المسؤولية الملقاة على عاتقه، لا أن يلقى كل ذلك على عاتق رجل المرور وحده”.

شوارع غير مؤهلة لسير المركبات

بدوره، حمّل الباحث في مجال حقوق الإنسان نهاد الكرخي الحكومة مسؤولية تلك الحوادث، مبينا في حديث صحفي أن “الكثير من الشوارع غير مؤهلة لأن تكون طرقا رئيسة للسيارات، وهذا التراجع في مستوى الخدمات تسبب في وقوع حوادث كثيرة”.

وأشار إلى أن “حصيلة ضحايا حوادث السير التي تعلنها الجهات الصحية مرتفعة جدا، وأن أعداد الضحايا تفرض على الحكومة مسؤولية كبيرة في متابعة الأسباب ومعالجتها”، معتبرا أن “المسؤولية كبيرة في هذا الجانب. إذ إن تلك الحوادث لا تقل خطرا عن التهديدات الأمنية”.

ضعف الالتزام بالقوانين المرورية

إلى ذلك، انتقد الأكاديمي ماجد المعيني تراجع ثقافة الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية.

وقال في حديث صحفي، أن “سائقي السيارات يتحملون جزءا كبيرا من مسؤولية حوادث السير، بسبب عدم التزام الكثيرين منهم بنظام المرور، وهو ما يتطلب فرض عقوبات مالية وقضائية على المخالفين ممن يعرّضون أرواح الناس للخطر”.

وأكد أن “الحكومة مسؤولة عن إشاعة ثقافة الالتزام بالقوانين، والعمل على فرض تطبيقها على الجميع، حتى وإن كان ذلك بالقوة”، مشيرا إلى ان “هناك قلة وعي بقوانين المرور. وهذا يعد تخلفا عاما يعانيه المجتمع، ومن مسؤولية الحكومة توعية الناس بهذه النظم والقوانين عبر وسائل الإعلام وغيرها، من أجل تحجيم نسب الحوادث المرورية”. يُشار إلى أن البرلمان صوّت في أيار 2019 على قانون المرور الجديد، الذي نصّ على مضاعفة الغرامات على السائقين ممن يرتكبون المخالفات المرورية، إلا ان القانون لم يطبق بشكل صحيح، ولم يُساهم في الحد من ارتكاب المخالفات.

*************************************************************

كركوك .. مياه المجاري تحوّل موقعا سياحيا إلى بؤرة ملوثة

متابعة – طريق الشعب

تعتبر منطقة “صاري تبه” الواقعة جنوبي كركوك، موقعا سياحيا تقصده آلاف العائلات خلال الربيع. وتشتهر هذه المنطقة بطبيعتها الخلابة، وبمعالمها الطبيعية, وأبرزها عيون المياه العذبة والجدول الذي تجري فيه مياه العيون لتغذي الأهالي. لكن هذا الجدول، أصبح خلال السنوات الأخيرة بؤرة للتلوث، بعد أن تحوّل إلى مكب لمياه المجاري!

وإلى جانب العيون، توجد “كهاريز”، وهي عبارة عن آبار يفصل بين الواحدة والأخرى نحو 100 قدم، وتتصل ببعضها عبر قناة تجري تحت الأرض. وتتميز مياه الكهاريز بعذوبتها، وتنبع معظمها من “نهر خاصة صو”، أحد الروافد المغذية لنهر دجلة.

يقول المواطن أحمد عبد الستار، أن “منطقة صاري تبه تعتبر واحدة من مناطق كركوك السياحية، لما فيها من مساحات خضراء وعيون مياه عذبة وكهاريز”، مبينا في حديث صحفي ان مياه العيون عذبة وصالحة للشرب وسقي المزروعات.

لكن عبد الستار يعرب عن أسفه لتحول مجرى مياه العيون إلى بؤرة ملوثة بمياه المجاري. ويقول: “أصبح الجدول مكبا لمياه الصرف الصحي التي تحمل الأمراض والأوبئة”، مشيرا إلى أنه “كان الأولى بالدوائر الحكومية تعزيز جمالية هذه المنطقة، لا أن تلوّثها بمياه المجاري”.

ويدعو المواطن دائرة مجاري كركوك إلى إبعاد مسار المياه الثقيلة عن المجرى المائي.

فيما يقول المواطن خالد محمد، أن “المجرى كان مقصدا للسائحين. أما اليوم فقد تحول إلى مصدر للأمراض، ومنها الجلدية والمعوية”، مشيرا إلى أن “أهالي القرية يملكون أغناما وأبقارا تشرب من هذه المياه، فتتحول إلى ناقلة للأمراض”. 

إلى ذلك، يقول مدير مجاري كركوك احسان وهبي، أن “مشروع مجاري كركوك يعد واحدا من أهم المشاريع المنفذة من قبل وزارة الإعمار والإسكان”، مبينا في حديث صحفي أن “مسارات تصريف مياه المجاري تم اعتمادها وفق مخططات مدروسة”.

ويتابع قائلا أن “دارتنا تقوم بمعالجة مياه المجاري وتحويلها إلى مياه صالحة للسقي، قبل طرحها في المسارات”.

***********************************************************

أهالي “شهداء السيدية”: إلى متى نبقى مطوّقين بالكتل الكونكريتية؟!

متابعة – طريق الشعب

يعبّر سكان منطقة شهداء السيدية جنوب غربي بغداد، عن استيائهم من استمرار عزل منطقتهم بالكتل الكونكريتية، رغم استقرار الوضع الأمني في المنطقة.

وتصطف الكتل الكونكريتية على امتداد مداخل هذه المنطقة من جهة طريق الدورة السريع. وقد تم وضعها خلال فترة التوترات الأمنية عام 2006، ولم ترفع حتى الآن رغم استتباب الوضع الأمني.

ومنذ العام 2017 باشرت الحكومة برفع الكتل الكونكريتية عن معظم مناطق بغداد المعزولة أمنيا، لكنها لم تقم حتى الآن برفع تلك الكتل عن منطقة شهداء السيدية.

يقول المواطن أبو أحمد التميمي، أنه “لا نعلم لماذا لا يرفعون الكتل الكونكريتية عن مداخل منطقتنا، بالرغم من رفعها بشكل كامل في المناطق المجاورة”، مضيفا في حديث صحفي أن “التوترات الأمنية انتهت منذ سنين”.

فيما يقول المواطن حسن عبد الستار، أن “النفايات باتت تتجمع حول الكتل الكونكريتية، وصار من الصعب رفعها من دون رفع تلك الكتل بالكامل”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “منطقتنا تعاني العزلة، ولا يوجد مبرر لإبقائها على هذا الحال. فالوضع الأمني بات مستقرا”.

*************************************************************

حي بغدادي عمره 23 عاما ولا يزال بلا خدمات

متابعة – طريق الشعب

بالرغم من مرور 23 عاما على فرز أراضيه وتوزيعها على المواطنين، لا يزال حي 2\10 في منطقة الضباط جنوب غربي بغداد، يخلو من مجمل الخدمات الأساسية. إذ يؤكد سكانه انهم يعانون إهمالا حكوميا من الناحية الخدمية، مبينين أن الحي لا يزال بلا شوارع نظامية، وغير مزوّد بشبكات مياه الإسالة والمجاري والكهرباء.

وتم توزيع أراضي الحي على المواطنين عام 2001. وبعد 2003 بدأ الناس ببناء منازلهم على أراضيهم. وخلال السنوات العشر الماضية، اكتمل بناء معظم منازل الحي، وأصبحت المنطقة مأهولة بالسكان، غير أنها لم تُزود بالخدمات البلدية بشكل كامل حتى الآن.

وفي حديث صحفي، يقول المواطن محمد عبد الكريم: “لا نعرف لماذا لا يزودون منطقتنا بالخدمات الأساسية. فهي منطقة سكنية نظامية (طابو)، ومن واجب الحكومة رفدها بالخدمات، وأهمها ماء الشرب والمجاري والكهرباء”، مطالبا الجهات الحكومية المعنية، بالالتفات إلى هذا الحي، وإيصال الخدمات إليه “فمن غير المعقول أن تقوم الدولة بإنشاء أحياء ومناطق جديدة وتزويدها بكل الخدمات اللازمة، بينما تهمل الأحياء الأقدم وتتجاوز الأولويات في تقديم الخدمات”.

****************************************************************

سائقو تك تك يعالجون «طسة» على سريع الدورة

متابعة – طريق الشعب

بادر سائقو عجلات تك تك من سكان منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد، إلى معالجة مطب على خط سريع الدورة - بغداد الجديدة، بعد أن تسبب في حوادث مرورية عديدة.

واضطر هؤلاء السائقون إلى التطوع لعلاج المطب، بعد أن يئسوا من إقدام الجهات المعنية على معالجته. 

يقول سائق التك تك سعد الفتلاوي، أحد المساهمين في معالجة المطب، أن “هذه الطسة تسببت في أكثر من 20 حادثا مروريا. فسائق السيارة لا ينتبه إليها وحينما يتفاجأ بوجودها يتوقف على الفور، ما يربك السيارة التي تسير خلفه، وبالتالي تصطدم بسيارته”.

ويوضح في حديث صحفي، أنه “انتظرنا كثيراً أن تقوم الجهات المعنية، بمعالجة المطب، لكن ذلك لم يتم، بالرغم من مرور مركبات لشخصيات مسؤولة، يوميا من هذا الطريق”، مبينا أنه “جمعت عددا من رفاقي سائقي الـ تك تك، فتعاونّا على تصليح المطب، بعد أن جلبت من منزلي مواد إنشائية”.

*************************************************************

اگول.. أرصفتنا غير صالحة للمشي!

عامر عبود الشيخ علي

يُعتبر الرصيف من اهم المساحات الآمنة المخصصة لسير السابلة، والتي تبذل الدول جهودا لإظهارها في أحسن صورة ممكنة. لكن ما نلاحظه في بغداد والأقضية والنواحي التابعة لها، هو ان غالبية الأرصفة لا تعكس الغرض الذي أنشأت من أجله. فهي لا تلائم سير السابلة، خصوصا من كبار السن وذوي الهمم. إذ يُصعب السير عليها بانسيابية نظرا لكونها غير مستوية وتحتوي على تعرجات ومناطق مرتفعة وأخرى منخفضة، وهذا ناتج بسبب عدم رصف بلاطاتها، المستوردة من دول الجوار، بالشكل الصحيح.

وغالبا تحتوي الأرصفة على فتحات تعيق السير، وتتسبب في أذى المارة، لا سيما النساء، ما يضطر المشاة إلى النزول منها والسير على حافة الشارع.

كل ذلك سببه الفساد وغياب المهنية في العمل وإيكال مهمة بناء الأرصفة إلى شركات همها الوحيد هو الربح.

الغريب في الأمر، هو اننا نلاحظ أن المواد التي تُستخدم في بناء أرصفتنا، هي نفسها التي يجري استخدامها في بناء أرصفة دول أخرى. إلا انها هناك مرصوفة بشكل دقيق وجميل لا يعيق سير المارة.

ومن المشكلات التي يعانيها الكثير من أرصفتنا، هي تخسفات أغطية المجاري، والتشجير غير المنظم. فبالرغم من أهمية التشجير، إلا انه لا يجري تشذيب الأشجار بشكل دوري، ما يجعلها تنمو بشكل عشوائي، وبالتالي تعيق حركة المارة. ناهيك  عن التجاوزات التي طالت الكثير من أرصفتنا وحولتها إلى أماكن لعرض بضاعة المحال التجارية، فضلا عن مقاهٍ ومطاعم ومواقف للسيارات! الأمر الذي يبعث الألم والمرارة في نفوس المارة.

أتساءل: ما معنى أن تُصرف مبالغ طالة على بناء أرصفة لا نستطيع السير عليها؟! أين رقابة أمانة بغداد وبقية المؤسسات الحكومية المعنية، من عمل شركات المقاولات التي تنفذ تلك المشاريع؟!

**************************************************************

في كربلاء شكوى من الانتقائية  في مكافحة حشرة الدوباس

متابعة – طريق الشعب

اشتكى عدد من المزارعين في محافظة كربلاء، مما وصوفه بـ” الانتقائية” في مكافحة حشرة الدوباس، بين المناطق الزراعية، داعين إلى شمول المناطق كافة بالمكافحة دون استثناء. فيما أرجع وزير الزراعة عباس المالكي سبب انتقاء بعض المناطق دون غيرها، إلى خطة المكافحة المقررة.

ويوضح المزارعون في حديث صحفي، أن “حصة قضاء الهندية في مكافحة الحشرة، هي الأقل مقارنة بمنطقتي الحسينية وعون”. من جانبه، يقول وزير الزراعة أن “هناك خطة للوقاية من الحشرات، وأنها تشمل المناطق التي تُسجل فيها إصابات. فبناء على ذلك يتم رش المزارع بالمبيدات”.

*******************************************************

السماوة إجراء وزاري يقطع سبيل معيشة سائقي شاحنات

متابعة – طريق الشعب

نظم عدد من سائقي مركبات الحمل في مدينة السماوة، ممن يعملون في نقل مفردات البطاقة التموينية إلوكلاء، وقفة احتجاج ضد إجراء اتخذته وزارة التجارة أخيرا، يقضي بتحويل مهمة نقل تلك المواد إلى متعهد.  وقال عدد من السائقين في حديث صحفي، أن الإجراء الذي اتخذته الوزارة قطع سبيل معيشتهم، مبينين انهم يعملون في نقل المواد التموينية منذ أكثر من 20 عاما. ولفتوا إلى انهم سبق ان ناشدوا وزارة التجارة، من خلال فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في المثنى، النظر في قضيتهم وإعادتهم إلى عملهم، لكن دون جدوى. 

**********************************************************************

الصفحة السادسة

 

بوليفيا والبرازيل ترحبان بقرار الاعتراف دبلوماسية مشتركة في أمريكا اللاتينية من أجل الاعتراف بدولة فلسطين

رشيد غويلب

حظي اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بالدولة الفلسطينية بدعم قوي من حكومتي بوليفيا والبرازيل. ووصف الرئيس البوليفي لويس آسري القرار بأنه «حدث تاريخي».

بوليفيا

وكتب آرسي على منصة «اكس»: إن هذه «رسالة قوية إلى العالم، وخاصة إلى كل الذين يعارضون وقفا فوريا لإطلاق النار: يجب أن تتوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني على الفور».

وفي تشرين الأول 2023، قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل. وقال نائب وزير الخارجية البوليفي فريدي ماماني ماتشاكا: „نرفض وندين الهجوم العسكري الإسرائيلي العدواني على قطاع غزة».

ودعت بوليفيا إلى «وقف الهجمات على السكان الفلسطينيين» وأدانت معاملة إسرائيل «العدوانية» للمنظمات الدولية التي تقدم المساعدات الإنسانية في غزة. كما دعت وزيرة شؤون الرئاسة ماريا نيلا برادا إلى «الحوار والحلول الهيكلية» لمنع «تصعيد الصراع على المستوى العالمي».

البرازيل

وصف الرئيس البرازيلي « لولا» قرار الدول الأوروبية الثلاث (اسبانيا، ايرلندا والنروج) بأنه «تاريخي» لسببين: «لكونه يتوافق مع حق تقرير المصير لشعب بأكمله، الذي تعترف به أكثر من 140 دولة». وتابع لولا أن «هذا القرار سيكون له أثر إيجابي على الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وهذا لن يحدث إلا إذا تم ضمان وجود دولة فلسطينية مستقلة».

يؤيد الرئيس البرازيلي حل الدولتين مستقلتين في الشرق الأوسط: واحدة للإسرائيليين والأخرى للفلسطينيين. وكان قد أدان في الماضي بشدة «الأعمال التي قامت بها حركة حماس وانتقد الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار لولا إلى أن البرازيل كانت من أوائل دول أمريكا اللاتينية التي اعترفت بفلسطين كدولة في عام 2010. واعترفت البرازيل حينها «بدولة فلسطين ضمن حدود 1967، والتي تشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية».

دور متميز لكولومبيا

في الوقت الحالي، تعترف 143 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بفلسطين كدولة مستقلة. ولم تعترف أي من دول مجموعة السبع بالدولة الفلسطينية حتى الآن، بينما اعترفت 19 دولة في أمريكا اللاتينية بالدولة الفلسطينية. بنما هي الدولة الوحيدة في أمريكا اللاتينية التي لم تفعل ذلك. كما أنها الدولة الوحيدة في المنطقة التي صوتت، في الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية عام 2012 ضد قبول فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة.

تعد كولومبيا حاليًا واحدة من الدول التي كانت حكوماتها أكثر التزامًا بمعارضة الهجوم الإسرائيلي على غزة. وأعلنت وزارة خارجية حكومة الرئيس غوستافو بترو أخيرا عن افتتاح سفارة لها في مدينة رام الله الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الكولومبي لويس غيلبرتو موريلو هذه هي «الخطوة التالية» لتنبيه بقية العالم إلى ضرورة الاعتراف بفلسطين كدولة. وأشار إلى أنه قبل 7 تشرين الأول، اقترح بترو بالفعل عقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد حل للصراع بين إسرائيل وفلسطين. وأكد موريلو أن الرئيس كان أيضًا من أوائل الذين أدانوا ما يحدث حاليًا في غزة باعتباره إبادة جماعية.

وكشف وزير الخارجية أن بلاده تعمل مع البرازيل في منتديات مثل الأمم المتحدة من أجل كسب المزيد من الأصوات للاعتراف بدولة فلسطين. وحقيقة أن 143 دولة تؤيد القرار الآن تشكل أيضاً انتصاراً لدبلوماسية كولومبية وأميركا اللاتينية. 

 وقال موريلو «نحن متأكدون من أن المزيد والمزيد من الدول ستعترف بفلسطين». وهذا “ليس قرارا ضد الشعب الإسرائيلي أو ضد اليهود”. إن كولومبيا ببساطة تتابع «ما تم الاتفاق عليه في اتفاقيات أوسلو، وعلى وجه التحديد حل الدولتين». وتنص الاتفاقيات على أنه “سيتم الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة السيادة».

وأشار موريلو إلى اجتماع رؤساء ووزراء الخارجية في سانت فنسنت وجزر غرينادين، برئاسة بترو في إطار مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك)، حيث تم اتخاذ إجراءات مشتركة للاعتراف بفلسطين كدولة تتمتع بكامل حقوقها، التي وافقت عليها الأمم المتحدة.

وتعليقا على القرار الأخير الذي اتخذته محكمة العدل الدولية بدعوة إسرائيل إلى وقف هجومها في رفح قال الرئيس الكولومبي: «ليس فقط مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الذي أمر باعتقال نتنياهو، ولكن أيضا محكمة العدل الدولية دعت الى إيقاف الإبادة الجماعية من قبل حكومة نتنياهو، وان ذلك „يبين طابع الهمجية التي تم إطلاق العنان لها ضد فلسطين».

************************************************************

اليوم.. إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية

مدريد ـ وكالات

قال وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس إن بلاده ستعلن رسميا اليوم الثلاثاء مع النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأضاف أن الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والجمعية العامة ويندرج في إطار التعددية، وليس الأحادية.

من جانبه، قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي «سنعترف بالدولة الفلسطينية، لأن هذا هو الوقت المناسب لذلك»، مضيفا أن هناك دائرة عنف مستمرة في غزة والضفة الغربية، وأن إنهاءها يكون بإقامة دولة فلسطينية.

كما أشار إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية جزء من مسار يهدف للوصول إلى عملية سلام في الشرق الأوسط.

ودعا الوزير النرويجي بعض الدول الأوروبية التي تنظر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية أن تحذو حذو بلاده.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية بروكسل، على هامش مباحثات بهدف حشد الدعم الدولي لوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، وحل الدولتين.

وباعتراف الدول الأوروبية الثلاث، ارتفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفلسطين دولة بصفة مراقب في الأمم المتحدة لكن غير عضو، وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 تشرين الثاني 2012.

************************************************************

خصخصة القطاع الصحي تثير مخاوف المصريين

القاهرة ـ وكالات

أثارت مصادقة مجلس النواب الأسبوع الماضي على مشروع قانون يتيح للقطاعين الخاص والأهلي المشاركة في إدارة وتشغيل المنشآت الصحية مخاوف حيال الخدمات الصحية المقدمة لمحدودي الدخل والأطقم الطبية في بلد يعيش نحو 30 في المائة من سكانه البالغ عددهم 106 ملايين نسمة تحت خط الفقر بحسب بيانات حكومية.

استنكرت نقابة الأطباء مقترح بيع مستشفيات التكامل على اعتبار أنها خطوة أولى في بداية لخصخصة قطاع الصحة، وسوف تؤدي إلى ارتفاع سعر الخدمة الطبية ومعاناة الطبقات الفقيرة من الشعب.

وأشارت إلى إن بيع هذه الأصول والصروح الطبية العملاقة يعني خسارة كبيرة للغاية للشعب المصري المالك الحقيقي لهذه الأصول؛ ويتسبب في الكثير من المخاطر المتوقعة بعد انتقال ملكيته لهذه الصروح الطبية العملاقة ومنحها للمستثمرين.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، حسام عبد الغفار، إن الحكومة تهدف إلى دعم القطاع الصحي من خلال إشراك القطاع الخاص في إدارة وتطوير المستشفيات العامة، أو إنشاء منشآت صحية جديدة.

وقال عبد الغفار إن مشروع قانون إشراك القطاع الخاص في تطوير المستشفيات الحكومية يحمي حقوق الأطقم الطبية ويهدف إلى الاستفادة من الخبرات الأجنبية وفقا لشروط وقواعد محددة.

***********************************************************

الصين تدعو كوريا الجنوبية واليابان إلى رفض «الانفصال الاقتصادي»

سول ـ وكالات

حث رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، أمس الاثنين، كوريا الجنوبية واليابان على رفض «الحمائية» والانفصال الاقتصادي، غداة قمة جمعت الدول الثلاث في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن «لي دعا إلى عدم تحويل القضايا الاقتصادية والتجارية إلى قضايا سياسية أو أمنية».

كما طالب لي بـ«تعميق الارتباط الاقتصادي والتجاري، والحفاظ على الاستقرار وسلاسل الصناعة والإمداد، واستئناف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية واستكمال المفاوضات في أقرب وقت ممكن».

ودعا إلى الالتزام بالطموح الأصلي إلى التعاون، وبذل جهود مشتركة لاستئناف وتسريع التعاون بين الأطراف الثلاثة من أجل تقديم مساهمات كبرى في تحقيق الرخاء والاستقرار على المستوى الإقليمي.

في الأثناء، اتفقت الدول الثلاث - قوى شرق آسيا الكبرى- على تعميق العلاقات الاقتصادية وإحياء المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة.

وأكدت القوى - في إعلان مشترك بعد القمة - التزامها بهدف جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية والالتزام بالحلول السياسية للقضايا بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.

كما تضمن بيان الدول الثلاث دعوات للتعاون في مجالات التنمية المستدامة والرعاية الصحية والعلوم والتكنولوجيا وإدارة الكوارث، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

********************************************************

بابوا غينيا الجديدة.. ألفا شخص يدفنون أحياء في انزلاق للتربة

بورت مورسباي ـ وكالات

أعلنت بابوا غينيا الجديدة الواقعة في المحيط الهادي شرقي إندونيسيا أن أكثر من ألفي شخص دفنوا جراء انزلاق التربة الذي طمر قرية نائية وتسبب في دمار واسع.

وقال المركز الوطني لمواجهة الكوارث في البلاد لمكتب الأمم المتحدة في العاصمة بورت مورسباي إن انزلاق التربة -الذي وقع يوم الجمعة الماضي- في قرية إنغا وسط البلاد «دفن أكثر من ألفي شخص على قيد الحياة»، وتسبب في «دمار كبير في المباني والمزارع وتسبب في تأثير كبير على شريان الحياة الاقتصادي للبلاد».

وأوضح المركز أن الطريق السريع الرئيسي بالمنطقة «مغلق تماما»، وأضاف أن حجم الكارثة يتطلب «إجراءات فورية وتعاونية من جميع الأطراف»، من بينهم الجيش والأطراف الوطنية والإقليمية.

من جهتها، قالت الأمم المتحدة إن التربة غير المستقرة والموقع النائي والطرق المتضررة تعوق جهود الإغاثة. وتحاول فرق الطوارئ بقيادة أفراد من وزارة الدفاع المساعدة في موقع الكارثة، لكن معدات ثقيلة مطلوبة للإنقاذ لم تتمكن بعد من الوصول للمنطقة النائية بسبب انغلاق الطريق الرئيسي، ولا يتسنى الوصول للموقع إلا عبر طائرات مروحية.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل - نشرها سكان من القرية وفرق إسعاف في الموقع- أشخاصا يتسلقون الصخور والأشجار المقتلعة وأكوام التراب بحثا عن ناجين، بينما يمكن سماع أصوات نساء ينتحبن في الخلفية.

**********************************************************

المليشيات المسلحة طليعة الاستعمار في السودان

الخرطوم - قرشي عوض

هناك ملاحظات مهمة حول طبيعة المليشيات المسلحة في السودان قد تميزها عن كل الكيانات المسلحة في العالم، وعن تاريخ الصراع الاجتماعي التاريخي في السودان. فهي تكوينات نخب امتشقت السلاح الذي لا يدري احد من اين أتى. وهي تتبني شعار التهميش الذي ترزح تحت نيره مجموعات سكانية في السودان، لكنها تلتزم الصمت حيال السياسات المالية والاقتصادية التي انتجته بفعل العلاقات التي تربطها بالدوائر الاستعمارية التي تحقق تلك السياسات مصالحها.

  فهناك شبهات تتعلق بمصادر تمويل كل المليشيات في السودان. وهي لم توضح من اين حصلت علي السلاح، ولا على الدعم المالي واللوجستي الذي تتمتع به في حلها وترحالها . وكان معظم قادتها قد هبطوا في مطار الخرطوم عقب ثورة ديسمبر، قادمين من عواصم عالمية وإقليمية، مع انهم ظلوا يرفعون السلاح في وجه دولة غضّ النظر عن طبيعة نظام الحكم فيها، الا انها ظلت عضوا في المنظمات العالمية والإقليمية. وان مساندة قوى متمردة عليها من طرف اي دولة في العالم يعتبر تدخلا في شئون السودان الداخلية. 

كما ان السلاح في حالة الحركات المتمردة لا يتم الحصول عليه باتفاقيات دفاع مشتركة او شراؤه من السوق كما تفعل الدولة. وانما ينساب باتفاقيات سرية تبرم في دهاليز المخابرات، ويتم نقله عبر دول مجاورة ضالعة في المخطط. والمعروف في تاريخ الثورات الشعبية ان الثوار لا يحصلون على السلاح بهذه الطريقة.

كما ان تلك الحركات ظلت طوال تاريخها تسعى للمشاركة في السلطة القائمة عبر ممارسة الضغط عليها، لاجبارها على تقديم تنازلات تسمح بتوسيع قاعدة النظام القدي،م وفق ترتيبات ترعاها دولة اجنبية او مجموعة دول مثل مجموعة «الترويكا» او شركاء «الايغاد». فيصبح قادتها جزءا من مجموعة الفساد المتحكمة، الى ان يحين انفاذ جوهر تلك الترتيبات، وهو تقرير المصير للقوميات التي يدعون تمثيلها.

لكن اهل السودان بحكم انهم خضعوا لنظام اقتصادي واحد يقوم على اعادة انتاج المظالم التاريخية واستدامتها، فقد نمى لديهم وعي اجتماعي مشترك، ظل يتطور مع الزمن وينعكس داخل المؤسسات ذات الطابع القومي والوطني، مثل القوات النظامية والخدمة المدنية ومؤسسات التعليم العالي، وفي الفكر وفي الثقافة . وهو وعي لا يكتفي بالوقوف في حدود الظواهر الاجتماعية مثل التهميش، ولكنه يسبر اغوارها حتى يصل الى الاسباب التي انتجتها. لذلك لا تخدعه شعارات مثل ان ابناء الشمال والوسط يستاثرون بالسلطة والثروة،  ويتركون شعوب السودان الاخرى تتضور جوعا. لكنه يعلم ان هذه الظاهرة هي نتيجة طبيعية لطريق التطور الرأسمالي التابع الذي ينشط في المناطق السهلة، والذي ينتج التنمية غير المتوازنة، ويجعل كل بقاع السودان منتجة للمواد الخام ويمنع عنها الخدمات.

 ان الحل الجذري للتهميش هو انتهاج طريق تطور لارأسمالي يقوم فيه الانتاج علي سد احتياجات السكان ولا يكون هدفه التصدير لتلبية متطلبات السوق العالمي. وهذا التوجه يتعارض مع سياسات مؤسسات التمويل العالمية. وقد اصبح واضحا ان اي كلام عن الحداثة او التحديث معزولا عن العدالة الاجتماعية، هو حديث منقطع عن جذور المشكلات الاجتماعية. وانه ليس في الامكان تجاوز الازمة السياسية الراهنة، من غير توجه اقتصادي يقوم علي استقلال الدولة في المقام الأول، ثم يؤسس لطريق تطور اقتصادي غير تابع لرأس المال العالمي، ويتعامل بنديّة مع الآخرين في السوق العالمي، وليس على طريقة (بين البائع والمشتري يفتح الله) كما يقول المثل السوداني.

ان المحاولات الجارية الان والتي يقوم بها وكلاء الاستعمار المدنيين والعسكريين، تهدف الي قطع الطريق امام تطور الوعي المشترك لأهل السودان منذ ثورة ١٩٢٤، التي قام بها عسكريون ومدنيون .. وهو تطور عكس كون الجيش بحكم تكوينه الاجتماعي، ليس بعيدا عنه. مما يجعله مؤسسة وطنية مصلحتها تكمن في تكوين دولة مستقلة، رغم الممارسات الخاطئة التي يرقى بعضها الى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت باسمه وبمشاركة كبار الضباط فيه.

والحديث الذي يدور الان عن اعادة هيكلة الجيش او تكوين جيش مهني يخضع للسلطة السياسية، يهدف في الاساس الى ادخال المليشيات المسلحة بارتباطاتها الخارجية لتصبح جزء من المؤسسة العسكرية.

 وبذلك يكون السودان قد دخل مرحلة الاستعمار المختلط. ويكون التفاوض حول مستقبله حقا اصيلا للدول التي ظلت ترعى تلك المليشيات والقيادات المدنية، التي تتحرك الان على المسرح السياسي.

وسيكون الصراع في المستقبل بين الشعب السوداني و كل الفاعلين السياسيين والعسكريين، باستثناء الحزب الشيوعي.

****************************************************************

الصفحة السابعة

اتحاد أدباء العراق: ضرورة اعتبار 14 تموز عيداً وطنياً لجمهورية العراق

فوجئت الأوساط الثقافية والشعبية في العراق بحذف عطلة يوم الرابع عشر من تموز من قانون العطلات الرسمية الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخرا تاركا تحديد اليوم الوطني لجمهورية العراق فارغا.

إن حذف هذا اليوم من الذاكرة العراقية يمثل استفزازاً لمشاعر ملايين المواطنين العراقيين الذين يعدّون الرابع عشر من تموز عام 1958 عيداً وطنياً، لأنه نقل البلاد من حالة التبعية للهيمنة الاستعمارية والامبريالية البريطانية والامريكية المتمثلة بربط العراق بالأحلاف العسكرية وفي مقدمتها حلف بغداد سيء الصيت، إلى حالة التحرر التام من القيود الاستعمارية كافة واشكال التبعية التي كانت تتمثل في سلطة النظام الإقطاعي وشبه الاقطاعي على الاقتصاد العراقي، إذ أسقطت الثورة القيود التي تحول دون تقدم البلاد، وغرست في الوجدان قيم الهوية الوطنية، وفتحت الأفق لسلسلة من الإنجازات الستراتيجية التي تمثلت بقانون النفط الذي حرر الاراضي العراقية من هيمنة شركات النفط الاجنبية، وقانون الاصلاح الزراعي، ومشروعات الإعمار والتنمية والانفتاح الديمقراطي من خلال تأسيس الاتحادات والنقابات والمنظمات المهنية والثقافية، ومنها تأسيس اتحاد الأدباء ونقابة الصحفيين وغيرها، وهي من مظاهر تشكل المجتمع المدني الديمقراطي آنذاك.

ونظراً للمكانة الرمزية التي يمثلها يوم الرابع عشر من تموز، بوصفه يوم إعلان النظام الجمهوري، وهو حدث مركزي، وكبير في تاريخ العراق الحديث لا يمكن تجاهله أو محوه من الذاكرة، لذا نطالب أعضاء مجلس النواب الموقرين بضرورة إعادة النظر بهذا القانون وإعادة إدراج يوم الرابع عشر من تموز ضمن العطل الرسمية وعده العيد الوطني لجمهورية العراق بوصفه يوما خالدا من ايام العراقيين

المباركة، لما يحمله من دلالات انسانية وتاريخية ترتبط بنضالهم وتضحياتهم من اجل الحرية والسلام.

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

***************************************************************

اتحاد نقابات عمال العراق: مجداً لـ 14 تموز عيداً وطنياً لشعبنا وكادحيه

 يعرب اتحاد نقابات عمال العراق، وعمال بلادنا عن بالغ إستغرابهم واستياكهم من مصادقة مجلس النواب يوم الأربعاء 22 / 5 / 2025 على حذف يوم 14 تموز الاغر من مشروع قانون العطلات الرسمية لسنة 2023 الذي احالته الحكومة إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره لم يتضمن وضع ثورة 14 تموز 1958 ضمن قائمة الأعياد الرسمية، كما لم يحدد اليوم الوطني لجمهورية العراق .

اننا نرى في تجاهل هذا اليوم الوطني الكبير (14 تموز 1958) اجحافا شديدا في حق تاريخ العراق وشعبه وعماله وكادحيه لما قدمته هذه الثورة المجيدة من إنجازات سياسية واقتصادية واجتماعية ما زالت ذاكرة شعبنا الحية تشيد بها وبما قدمته تأريخياً . 

 أن من أعظم إنجازات ثورة الرابع عشر من تموز تتمثل في اخراج العراق من حلف بغداد، وتصفية القواعد العسكرية الأجنبية في الحبانية والشعيبة والتحرر من قيود الإسترليني، واستعادة السيادة والاستقلال الوطنيين. وهذه الثورة لا غيرها هي من سن قانون رقم ٨٠ لسنة ١٩٦١، محررة بذلك ٩٩،٥ في المائة من الأراضي العراقية التي كانت خاضعة للشركات الأجنبية. اما الإنجازات الأخرى، فخلال اقل من 5 سنوات هو عمر الثورة المغدورة شهد العراق، أنجاز أكثر من 198 مشروعا رئيسيا ما زالت تمثل قاعدة البنية التحتية لصناعتنا الوطنية، وتطويرا لا تخطئه العين للقطاعين الزراعي والصناعي العام منه والخاص .

وكان لعمال بلادنا الذين مهدوا لهذه الثورة المجيدة تأريخهم المشرف في مشاركتهم الفاعلة بالانتفاضات والهبات الجماهيرية والاضرابات البطولية في مختلف مواقع العمل ومنها المواقع التي تستخدمها قوات الاحتلال الأجنبية تحد واصرار وتعبير عن مواقفهم البطولية دفاعاً عن وطننا وشعبنا وطبقته العاملة .

كما مثلت التظاهرة التاريخية لعمال بلادنا وعموم شعبنا في الأول من أيار عام 1959، عيد العمال العالمي

تأريخاً مجيداً لعراقنا العزيز وتعبيراً رائعاً عن اعتزاز الشعب بطبقته العاملة، وإقرار الثورة المجيدة بحق أبناء طبقتنا العاملة وحرية التنظيم النقابي ، وتأسيس أول اتحاد عمالي علني يمثل إرادتهم وحقهم في اختيار ممثليهم الحقيقيين للدفاع عن الوطن والشعب ، وانعقاد مؤتمره التاسيسي في العاشر من تموز 1959 ، وفي 9 شباط 1960 انعقاد مؤتمره الأول تحت شعارات «يا عمال العراق اتحدوا» و «صيانة الجمهورية» و «ازدهار الاقتصاد الوطني» و «ضمان اجتماعي شامل، ومساهمته في تعديل قانون العمل رقم (1) لسنة 1958.

اننا نرى في تجاهل هذا اليوم الوطني الكبير (14 تموز 1958) اجحافا شديدا حق تاريخ العراق وشعبه وعماله وكادحيه لما قدمته هذه الثورة المجيدة من إنجازات كبيرة سياسية واقتصادية واجتماعية ما زالت ذاكرة شعبنا الحية تشيد بها وبما قدمته تأريخياً .

 ونطالب وبثقة كبيرة بشعبنا وقواه الوطنية وكادحية ، بتراجع الحكومة ومجلس النواب عن الصيغة الحالية لمشروع قانون العطل الرسمية ومعالجة الثغرات فيه وإعطاء ثورة 14 تموز مكانتها اللائقة بها والمستحقة، والاحتفاء بها كمعلم وطني شامخ لشعبنا العراقي وعماله وكادحيه .

مجداً لثورة 14 تموز الوطنية التحررية

مجداً للرابع عشر من تموز عيداً وطنياً تأريخياً لعراقنا العزيز

المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال العراق

بغداد 27 ايار 2024

************************************************************

38 حزبا ومنظمة مجتمع مدني في السويد: إهمال ثورة 14 تموز خطأ جسيم

السيد رئيس جمهورية العراق المحترم

السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي المحترم

السيد رئيس مجلس النواب العراقي بالوكالة المحترم

بواسطة السيد القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في مملكة السويد المحترم

لمصلحة من يتم تغييب تاريخ العراق الناصع والمشرّف

صادق مجلس النواب يوم الأربعاء (٢٢-٥-٢٠٢٤) على قانون العطل الرسمية الذي تقدمت الحكومة بمشروعه. وجرت المصادقة في جلسة حضرها، وفقا للبيان الصادر عن الدائرة الإعلامية للمجلس، ١٦٧ من مجموع الأعضاء البالغ٣٢٩ نائبا.

وقد خلا القانون بصيغته المقرّة من أيّ اشارة الى أي يوم وطني عراقي، ولا الى أيّ رمز او مَعلم وطني يذكّر بالوحدة الوطنية العراقية.

ونعتبر إهمال ثورة 14 تموز خطأ جسيما، ففيه تحرر العراق فعلا وأصبحت له سيادة وقرار وطني، وهذا الموقف يثير العديد من التساؤلات والاستغراب، لقد طمست الحكومة بمشروعها، ومجلس النواب بالقانون الذي أقره، حدثا تاريخيا مهما، ومعلما وطنيا شامخا، وهي تحمل في طياتها مشاعر فخر واعتزاز للشرفاء من أبناء الشعب، وستبقى ثورة 14 تموز رمزا خالدا للإرادة الشعبية والنضال من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

فمثلما صوّت مجلس النواب على إضافة عطلة رسمية جديدة الى القانون بعد الانتهاء من التصويت عليه كاملا، فإن عليه ان يفعل الأمر ذاته بالنسبة الى ١٤ تموز، اليوم الكبير والحدث الأبرز في التاريخ المعاصر لبلادنا

ثورة ١٤ تموز الوطنية راسخة في وجدان الشعب ومحاولة طمسها مآلها الفشل

الثورة خالدة بمنجزاتها

14 تموز ترعب الحاقدين

24 آيار 2024

الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الموقعة:

1 ـ حزب بيت نهرين الديمقراطي / محلية السويد

2 ـ المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري / مكتب السويد

3 ـ حزب الجبهة الفيلية فرع اوربا

4 ـ منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد

5 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم

6 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في جنوب السويد

7 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في يتبوري

8 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في لينشوبنغ

9 ـ رابطة المرأة العراقية فرع السويد/ ستوكهولم

10 ـ جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم

11 ـ اتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر

12 ـ الإتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد

13 ـ رابطة الأنصار الديمقراطيين فرع ستوكهولم وشمال السويد

14 ـ الجمعية المندائية في ستوكهولم

15 ـ نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم 

16 ـ اتحاد الكتاب العراقيين في السويد

17 ـ الرابطة المندائية للثقافة والفنون / فرع السويد

18 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم

19 ـ حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم / السويد

20 ـ فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم

21 ـ الجمعية الثقافية العراقية في مالمو

22 ـ البرلمان الكردي الفيلي

23 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد

24 ـ فرقة ينابيع المسرحية

25 ـ الجمعية الثقافية المندائية في لوند

26 ـ البيت الثقافي العراقي في يتبوري

27 ـ جمعية المرأة العراقية في يتبوري

28 ـ رابطة المرأة العراقية في يتبوري

29 ـ جمعية تموز في السويد

30 ـ جمعية الأنصار الشيوعيين في يتبوري

31 ـ جمعية المرأة الفيلية في يتبوري

32 ـ النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري

33 ـ الجمعية العربية النسائية في ترولهتان

34 ـ الجمعية الثقافية في ترولهتان

35 ـ الجمعية الثقافية في بوروس

36 ـ الجمعية العراقية في لينشوبنك

37 ـ لجنة الدفاع عن الكورد الفيليين / يتبوري

38- جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم

*************************************************************

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان: تثبيت عيد تأسيس الجمهورية العراقية عيدا وطنيا جامعا للعراقيين فخامة رئيس جمهورية العراق الموقر الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد المحترم

تحية وبعد

نرفق في أدناه رسالة المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان وموضوعها أن الحركة الحقوقية العراقية تطالب باستعادة تثبيت عيد تأسيس الجمهورية العراقية عيدا وطنيا جامعا ما يتطلب رد قرار مجلس النواب الذي خلا من أية إشارة بالخصوص وتقبلوا فخامتكم فائق التقدير

لقد ثبتت اللوائح والعهود القانونية الدولية حقوق الشعوب في خياراتها لعيد وطني يمثل رمزاً وجوديا لاستقلالها ولعيشها الحر الكريم في دولة مؤسسات وقوانين تقوم على أساس مبدأ المواطنة الذي يعني حماية حقوق الإنسان بوصفه مواطنا ينتمي لوطن وهويته ما يُلزم بالدفاع عنه داخل وطنه وخارجه استنادا إلى هويته بوصفها مرجعا قانونيا في التعامل معه، وهو ما يعني منح هذا الإنسان سمة انتمائه الوطني بكل رموزه المعتمدة المعروفة في إطار منظومة الأمم المتحدة. وبهذا الإطار تحتفل كثير من دول العالم بإعلان الجمهورية ونظامها كونه التعميد الرسمي وطنيا للحقوق والحريات لأبناء الدولة والانعتاق من أي شكل للتبعية بتوكيد الاستقلال ومعانيه التي تجسد قيم حقوق الإنسان والعدالة ولا وجود فعليا لدولة من دون احترام حق شعبها في اختيار نظامه الذي يتبنى حق العيش باستقلال تام يفيد بامتلاك الثروات والخيرات والقيم التي تمثل هوية وطنية لازمة وثابتة لكل شعب وأمة.

إننا في ضوء تلك الحقائق الثابتة في وجود الدول والحق في امتلاك الهوية الوطنية الحامية للحقوق والحريات، نرى أن قرار مجلس النواب قد خلا من تثبيت العيد الوطني لجمهورية العراق الأمر الذي يتعارض جوهريا والمهام المكلف بها في تشريع القوانين التي تتفق والعقد الاجتماعي للعراقيين جميعا، ممثلا بدستورهم الوطني الذي تبنى النظام الجمهوري الديموقراطي وهو النظام الذي تأسس في الرابع عشر من تموز 1958 يوم تم إعلان الجمهورية العراقية واستمر حتى يومنا حيث لا مسوغ ولا مبرر لأي شكل للمساس به أو إلغائه..

إننا في الحركة الحقوقية العراقية وعبر المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان نعلن احتجاجنا ورفضنا قرار تعديل قانون العطل الرسمية بالتحديد في باب خلوه من ذكر العيد الوطني لتأسيس الجمهورية العراقية في 14 تموز 1958، بكل ما يعنيه من تجسيد الاستجابة لاحترام هوية الوطن والمواطن وقدسية الاحتفال بها يوما للفخر بالانتماء والهوية وحماية جميع الحقوق والحريات في كل ميادين الحياة وضمنا اتخاذ ما يتفق وهذا الاختيار من عدم تمييع القرار بأكثر من مناسبة ربما مر ذكرها أو تبنيها من قبل لأي سبب سبق تبريره ولم يأخذ بالحسبان الموقف الإيجابي البناء والمنتظر تجاه يوم تأسيس الجمهورية مع الالتفات إلى ضرورة إجراء استفتاء بشأن اليوم الوطني العراقي بخاصة بتحرره من نظام الطاغية الدكتاتوري حسما لأية احتمالات بالاختلاف وتمكينا للإرادة الشعبية من تقرير هذا الخيار الوطني. ونحن في الوقت الذي نستنكر هذا الإهمال المتعمد في تبني خيار الشعب العراقي لعيده الوطني؛ نطالب فخامة رئيس جمهورية العراق بعدم المصادقة على القرار المذكور لمخالفته الدستور والأعراف والقيم الوطنية الأسمى لأسس وجود الجمهورية العراقية، كونها رمز الوطن والشعب وخياره القائم على أساس هوية وطنية جامعة لكل أبنائه وأطيافه، بخاصة هنا مع خلو العطل الرسمية للدولة من أية إشارة إلى العيد الوطني بوصفه أعلى أعياد الوطن والدولة وأهمها.. فليبق تأسيس الجمهورية العراقية عيدا وطنيا جامعا لجميع العراقيات والعراقيين في هوية وطنية هي فخرهم ومجدهم وعزهم يعرفون بها بين شعوب العالم...

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان

*******************************************************************

منظمات الجالية العراقية في كندا تطالب رئيس الجمهورية

بعدم المصادقة على قانون العطلات

نحن مجموعة من منظمات الجالية العراقية في كندا نعلن احتجاجنا على خلو قرار مجلس النواب العراقي- المتضمن تعديل قانون العطل الرسمية- من ذكر العيد الوطني لتأسيس الجمهورية العراقية، في 14 تموز 1958، إذ تحرّر العراق من سيطرة الاستعمار الإنجليزي، وقاعدته النظام الملكي، وأُعلِن قيام النظام الجمهوري، وأُخرِج العراق من حلف بغداد البغيض، وأُصدِر قانون الإصلاح الزراعي، وقانون العمل والضمان الاجتماعي، وبُنيت المشاريع الصناعية المهمة، وأُصدِر قانون رقم 80 لحصر الأراضي غير المستثمرة من الشركات النفطية، ووُزِّعت الأراضي السكنية على الفقراء المسحوقين، وغير ذلك من الإصلاحات المهمة التي شملت مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية.

 نحن في الوقت الذي نستنكر هذا التهميش لذكر هذا العيد الوطني؛ نطالب فخامة رئيس الجمهورية العراقية بعدم المصادقة على قرار مجلس النواب، هذا الذي لم تُثبَّت فيه ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية، ولا أي عيد وطني آخر؛ فأيّ بلد مستقل ليس له عيد وطني؟

الموقعون:

 ١- تيار الديمقراطيين العراقيين -كندا

 ٢- المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان

 ٣- الشيوعيين العراقيين في كندا

 ٤- منظمة اعتمد علينا

 ٥- المسرح العربي الكندي في كتشنر/ واترلو

 ٦- رابطة الأنصار في كندا.

 ٧- رابطة الفنانين والادباء العراقيين في كندا

 ٨- جمعية ماراوراها الكلدانية في كندا

 ٩- ملتقى العراق – مونتريال

***********************************************************

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: رفع 14 تموز من قائمة العطل تخبط سياسي

منذ تأسيسه في عام 1980، والاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية يحتفل كل عام بذكرى ثورة الرابع عشر من تموز 1958. وسيحتفل بها هذا العام أيضا في تموز. ونحن نحتفل بهذه الثورة المجيدة مع شعبنا العراقي والعراقيين في كل انحاء العالم.

وبالرغم من كل العثرات التي صادفت مسيرة الثورة في خلال الأربع سنوات ونيف من عمرها الا أن ثورة الرابع عشر من تموز كانت ثورة عراقية خالصة ولم تكن نتيجة تدخل أجنبي او دفع خارجي مثل كل الحكومات العراقية التي مرت بالعراق منذ تأسيسه ولحد الان.

ولقد أثار إقرار مجلس النواب العراقي يوم 22 من أيار الجاري 2024 قانوناً جديداً للعطل الرسمية في العراق بدون أن يشمل وللمرة الأولى عطلة بمناسبة ذكرى 14 تموز 1958، الكثير من التساؤلات عن نية هذه الحكومة وتخبطها السياسي والذي أدى الى رفع اليوم الوطني للعراق واضافة مناسبة دينية خلافية الى قائمة العطل الرسمية.

لقد أدخلت ثورة الرابع عشر من تموز المجتمع العراقي الى عصر الحرية والتقدم والتنمية الشاملة، وأقامت نظاما جديداً نقيضا لنظام الأقطاع والتبعية وأعلنت قيام الجمهورية العراقية

وأصدرت الثورة أول قانون مدني لتنظيم العلاقات الأسرية في العراق هو قانون الأحوال الشخصية رقم (١٨٨) لعام ١٩٥٩ على أنقاض شرائع الأعراف الطائفية والدينية والقبلية المتخلفة.

وأصدرت كذلك القانون رقم ٨٠ لعام ١٩٦١ القاضي بتحرير ٩٥٪ من امتيازات شركات النفط الأجنبية ومنحها لشركة النفط الوطنية التي اسستها الثورة

وشَرّعت قانون الإصلاح الزراعي الذي حرر ملايين الفلاحين الفقراء من سطوة الاقطاع ووزعت الأراضي الزراعية عليهم، وكذلك أصدرت قوانين العمل المتقدمة لأنصاف العمال.

وأصدرت قوانين وتعليمات تأسيس منظمات المجتمع المدني النسوية والشبابية والطلابية والنقابات والجمعيات وحرية الصحافة. ونظمت عمل الأحزاب السياسية، وعملت الثورة على استقلالية القرار العراقي بالانسحاب من حلف بغداد وتبعية الجنيه الإسترليني.

لقد أرست الثورة دروسا بليغة لبناء الدولة المدنية الديمقراطية، باعتمادها النهج الوطني القائم على أساس وحدة الشعب الوطنية، في دولة متعددة الأديان والطوائف، بعيداً عن الهويات الفرعية، وهذا ما يتطلبه وضع العراق اليوم لإصلاح العملية السياسية وإنقاذ العراق من الهاوية التي يدفعه اليها الفاسدون الطائفيون بسعيهم لإنهائه كدولة تسودها العدالة الاجتماعية، ويرتفع فيها شأن الوطن والمواطنة.

أن رفع مجلس النواب العراقي بحضور نصف نوابه فقط، ذكرى ثورة الرابع عشر من تموز 1958 من قائمة العطل الرسمية لن يغير من أهمية هذه الثورة ومكانتها التاريخية.

المجد والخلود لثورة الرابع عشر من تموز.

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

نهاية أيار 2024

***************************************************************

الصفحة الثامنة

في المقهى الثقافي العراقي بلندن المايسترو باسل صالح يحاضر في آلية التصويت وطرق الغناء الصحيحة

علي رفيق

بأمسية 26 نيسان الماضي تكون قد انقضت ثلاث عشرة من سنوات عمر المقهى الثقافي العراقي في لندن. حيث قدم اول أماسيه في نيسان ٢٠١١ وواصل نشاطه منذ ذلك الحين بإعتباره: “ فضاءً ثقافيا عراقيا في لندن.. يُعنى بالإبداع في جميع حقوله “

بهذه المناسبة قدمت الشاعرة دلال جويد وهي تفتتح الإمسية، كلمة المقهى وفيما يلي نصها:

الحضور الكريم، أصدقاء المقهى ومناصريه، تحية طيبة وسلام..

يطفيء شغيلة المقهى الثقافي العراقي في لندن، في هذه الأمسية الجميلة، شموع  ثلاث عشرة سنة من العمل، وهم اكثر إصراراً على مواصلة درب الأنوار والإبداع والمعرفة، من اجل ثقافة معاصرة وأصيلة، ومناسبة لما تمر به البشرية عموماً ومجتمعاتنا خصوصا من تغيرات وتبدلات متسارعة وزمن عاصف ومسؤوليات جديدة ومتطلبات مختلفة.

ان شغيلة المقهى الذين أقاموا اول امسية لهم في نيسان عام 2011، كانت تحدوهم الآمال والطموحات لجعل هذا الفضاء الملون والواسع الثراء، ملتقى لجميع العقول ومركزاً لمختلف المشارب والتوجهات، التي تسعى لرسم ثقافة تليق بنا وتواكب ما يدور حولنا من تغيرات إيجابية، للتعلم منها أو من سلبيات محيطة بنا لتأشيرها وتشخيص ما ينفع لتجاوزها.

وبجهود ضيوفنا وأصدقاء المقهى ومناصريه إستطاع شغيلة المقهى الإستمرار والمواصلة، وتمتين الصلة بالجالية العراقية وجمهور الجاليات العربية الكريمة في لندن عاصمة الغرب الحديث.

لانريد الحديث عن العوائق أو الصعوبات التي واجهت شغيلة المقهى ولا عن التقاطع في وجهات النظر وكيفية معالجته بروح سمحة ومرنة ومسؤولة، ولا عن لحظات الضيق والتعب أو ما يشبه العجز أحياناً، لأن كل هذا أصبح خلفنا وصارالموقف واضحاً لدينا والطريق معبداً، لا يتطلب سوى الإستمرارية والسعي وراء كل ما يضيف لنا ويغني تجربتنا الثقافية العراقية والعربية بكل ما هو إيجابي وجديد ومتنوع. وكان الهدف الواضح هذا، قد رسم لنا الطرق التي يجب إتباعها ولم يقتصر على جنس إبداعي معين، وإنما توزع على مختلف الأجناس الإبداعية، من بحوث ودراسات وندوات تأريخية وفكرية وفنية: موسيقى، شعر، رواية، مسرح، سينما وتشكيل.

لقد كانت ثقتنا بجمهور المقهى عالية وقد أثبت جمهور المقهى وضيوفه الكرام هذه الثقة. وكلنا تفاؤل وحماس للإستمرار بالتعهد الذي أخذه شغيلة المقهى على عاتقهم بالتعاون مع جمهور المقهى والأساتذة الذين تكرموا وساهموا في إغناء فضائه الفني والمعرفي الجاد والرصين.

في الختام، لا يسعنا إلا ان نعرب عن شكرنا الجزيل وتقديرنا العالي لكل من ساهم مادياً ومعنوياً في دعم مجهود شغيلة المقهى وجعلهم قادرين على المضي نحو تحقيق الأهداف التي رسموها ويواصلون تحقيقها. فإليهم ولكم جمهورنا الكريم ومناصري مقهاكم  نرفع القبعات ومنكم نستمد العزم والإستمرارية. مع تمنيات شغيلة المقهى ولم يفت المقهى أستذكار زميل فقدناه مؤخرا هو الفنان المبدع الملحن كوكب حمزة، إذ القى الفنان التشكيلي فيصل لعيبي صاحي كلمة باسم شغيلة المقهى وكانت بعنوان:

الكوكب الذي مرَّ مسرعاً

فقدت الساحة الفنية العراقية والعربية قامة إبداعية رصينة وجادة، وبفقده خسرنا علماً من أعلام الموسيقى والغناء العراقي والعربي. كوكب حمزة ذلك البابلي الحالم المليء بالسحر والخيال والتوقد والإنبهار.

 فنان مليء بالتفاؤل والأمل والأهداف التي تغطي عالما يسع للجميع، لأطفال العالم الحلوين وللمسافات التي هي أقرب من حبل الوريد، مسافة قنطرة يمكن ان تجعلنا نمسك بأطراف اصابع بعضنا ونحن بين ضفتين تجمعهما، وعندما خاطب نجمته الأولى والوحيدة في سمائه الزرقاء  وحين اطلق حماماته نحو سماء الناس وسلم رسائله الى طارش يرضى النشد واوصاه، كان يدرك المحنة بحجمها القاتم والثقيل والمقبض للروح.

كوكب الذي ساهم مع مجموعة من مبدعي عراقنا الحبيب في تنويع وإغناء الحنجرة العراقية وتطعيم  كلماتها بلغة الشعراء الغاوون ومن يتبعهم وتغيير مسار اللحن الجنوبي الشجي وجعله يجنح نحو الأفاق البعيدة، كان هو وزملاؤه يرنون لعالم بلا ضغائن ولا حروب أو دماء. عالم مليئ بالمحبة والحنان والسلام والفرح، عالم يستطيع النرجس والجوري والبنفسج وياسمين تلك البيوت ان يصل الى بقاع العالم المترامية. من شيلي الى سايغون ومن بغداد الى عدن ومن بيروت الى نيويورك. عالم الإنسانية الموعود.

كان جهد هذه الكوكبة لا يقدر بثمن، إذ ضمّنوا ألحانهم وكلماتهم رسالة سامية  وامدوها بأفق واسع وسماء عالية.  وكان الهاجس الذي لم ينفك يراودهم هو العودة لتقبيل الأبواب والدروب والنحيب على أكتاف الوطن الذي فارقوه مرغمين.

ورحيل كوكب يعلمنا درساً لا يمكن ان نتغاضى عنه ولا ان  نعتبره عابراً، ألا وهو الإلتفات لتراث هذا المبدع وغيره من نجومنا التي غابت وجمعه وتبويبه  وتقديمه كشهادة حية  لرحلة العراقي الطويلة التي لم توصله للميناء الذي كان يريد العودة له. فهناك المئات من مبدعينا الذين لفهم الغياب وفقدنا آثارهم وما تركوه لنا. فنانون تشكيليون، شعراء، قصاصون، سينمائيون، مسرحيون لم تسمح لهم الظروف ولم تنفتح  امامهم فرص العمل لتحقيق ما كانوا يصبون أليه. هناك كم هائل من التركة الغنية لإبداع هؤلاء، من الواجب لفت الإنتباه لها والتفتيش عنها وجمعها وحفظها.

الذكر العطر لعزيزنا كوكب الجميل ولسائر مبدعينا الذين غابوا عنا، فتركوا لوعة غيابهم العالقة في الروح.

بعد ان انتهى المقهى من كلمتيه، ابتدأت أمسية شهر نيسان وكان الضيف فيها الفنان السوري المبدع قائد الأوركسترا (المايسترو) باسل صالح، وكانت محاضرته

تتضمن محورين:

الأول: (آلية عمل الحبال الصوتية وطرق الغناء الصحيحة) والثاني: (الأصوات وأسباب تنوعها وكيفية المحافظة عليها).

وحسب ما عرفنا ان دعوة المقهى له تأتي في سعيه الى التوجه لدعوة مبدعين عرب لإمسياته.. وكان الدكتور سعدي الشذر قد تولى تقديم الأمسية مستهلا ذلك بكلمة تطرق فيها الى موضوع الأمسية وعرّف بالضيف:

“ لي السعادة أن أقف أمامكم متحدثا عن قامة ذات قيمة موسيقية تقدمية ووجدانا يشار له بالبنان..صوته يعطي للكلمة معنىً وأداؤه ينعش هشاشات الذاكرة. فهو كمن يرسم. بالنوتة ليدخلنا عوالم الحزن بشكل أفضل “. وأضاف:” فالموسيقى روح الحياة ولغة المشاعر، وهي من الفنون الإلهية المقدسة وترجع الى ماقبل ٣٥ – ٤٠ الف عام (تعزف) بأدوات حجرية بسيطة تحاكي أجواء وأصوات الطبيعة”.

وإستطرد الشذر بتقديمه للضيف المايسترو قائلا:” الأستاذ باسل موهبة لا نزاع فيها، وعطاء مستمر لا ينضب، فهو قائد أوركسترا وملحن وعازف عود ومؤلف موسيقي. مهنيته تدفعه لتوخي الدقة والحذر في الإختيار والشرح والأداء، وينعكس هذا في إختياره لموضوعة اليوم حيث يبحث في ماهية الحبال الصوتية وما هي طرق الغناء الصحيحة وتواضعه يمنعه من ذكر تاريخ حافل بالإنجازات مثل كونه قائد أوركسترا الموسيقيين السوريين في لندن وحاصل على شهادة الماجستير في التربية الموسيقية او قيادته لعمل مشترك بين أوركسترا  فيلهارمونيك ليفربول ومجموعة  الموسيقيين السوريين بالإشتراك مع  الموسيقار العالمي    Damon Albarn

أو عن تقديمه لعملين موسيقيين من تأليفه لأوركسترا ليفربول و كورنويل، وأخيرا وليس آخرا تقديمه لعمل موسيقي لكورال بي بي سي الذي يعتبر من أهم الكورالات في أوربا.”

وأضاف د. سعدي الى منجزات ضيف الأمسية المايسترو باسل  انه:” عضو في جمعية المبدعين الموسيقيين في بريطانيا وقدم  إعمالا وشارك في مهرجانات في المغرب وفرنسا ولندن وأمستردام وكمبردج وإسطنبول والدنمارك وكلاستون بري مع العديد من الفنانين المعروفين.

وإختتم الشذر كلمته في تقديم الضيف قائلا:” قبل أن أترككم، أود ان تتخيلوا ان الكون آلة موسيقية عملاقة أحادية الوتر موصولة بالأعلى، بالروح المطلق ومن الأسفل بالمادة المطلقة، ويصبح الكون نغما وعددا كما قال فيثاغوروس.ومع كل ضرب عود يهتز الكون من حولنا وتتحرك الأجرام السماوية بوزن ولحن وإنسجام وإيقاع وجرس. ان كنت تريد ان تعرف شعبا، إستمع الى موسيقاه، فالموسيقى وجدان الشعوب “.

وبترحيب ملحوظ من الحاضرين، تجلى بتصفيق مستمر، تقدم الضيف المايسترو باسل صالح الى المنصة، فشكر الحضور ود. الشذر على تقديمه.. ابتدأ بشرح أسباب طرحه لموضوع محاضرته والظروف التي رافقته في البحث بهذا المضمار فقال:

“ كيف توصلتُ الى هذا البحث؟.. تخرجت من المعهد العالي للموسيقى بدمشق في عام ١٩٩٩وعدت مدرسا للغناء الشرقي في نفس المعهد....يمكن نسمع عن ان  الكثير من الأطباء مهتمين بالموسيقى والفن.. انا من الأشخاص بالعكس من ذلك، فأنا موسيقي أهتم بالطب (ويبدو هذه من الحالات النادرة)..فمن غير المعقول انني اعمل أستاذا للغناء أهتم بتدريب وتطوير أصوات مغنيين ولا اعلم عن فسلجة الجهاز الذي يتم فيه التصويت عند الإنسان.. ومن هنا بدأت رحلتي مع هذا البحث فعملت عليه زهاء ثمان سنوات.. فيما بعد عملت أطروحة الماجستير بين المعهد العالي للموسيقى وكلية التربية في جامعة دمشق وكان مضمون رسالتي للتخرج التي  أنجزتها  بمعاونة الدكاترة بالجامعة إضافة الى بعض الأطباء واستحصلت على موافقة الجامعة على ان اعمل ابحاثي عن الأولاد في سن المراهقة الذين يمرون بمرحلة تبدل الصوت فيما بين سن ١١ عاما الى ١٦ عاما وهي الفترة التي تظهر فيها عند الحدث الصفات الذكورية.. ويعتبر هذا البحث من أعقد الأبحاث ويندر وجود دراسات عن هذا الموضوع..

أحببت في هذه الدراسة معرفة أقصى ما يمكن عن الحبال الصوتية والحنجرة وكيفية عملها وما هي النصائح باتجاه تجويد الصوت والتوصل  الى النتائج الأفضل كمغني..”.

وأكد المايسترو صالح  انه ليس طبيبا انما هاو للطب.. ولهذا ستتضمن محاضرته على توضيحات فسلجية، فعرج على ذكر ماهية الحبال الصوتية.. إذ أشار أولا الى انه كثيرا ما يطرح السؤال عن عددها عند الإنسان.. وتحدث عن تصورات الناس لعددها وحجمها.. فقال انهما حبلان فقط عند كل إنسان..سواء  كان مغنيا ام غير مغن.. انهما لدى الكل بنفس الطول..اما يميز المرء عن غيره بإستخدامهما .. هو التفكير الواعي واستخدام المرء لعقله (تفكيره) بكيفية إستخدامهما بالطريقة المثلى. وذكر انهما يتواجدان بإعلى الحنجرة ويتخذان شكل رقم ٨ بالعربي ويهتزا على بعضهما أثناء مرور الهواء.. وشبه عملهما بكيف تعمل ( الصافرة )..وأكد المايسترو باسل في حديثه على إن عملية إهتزازهما هي العامل الحاسم في ظهور الصوت بعد ارتطامهما ببعضهما اثناء مرور الهواء بهما. وذكر مثالا على آلية  عمل (البالون) وكيف يخرج منه الهواء عند فتح فوهته. ثم تحدث أيضا بإسهاب  عن فسلجة الأعضاء للجهازين التنفسي والصوتي.. والعلاقة فيما بينهما ووظائف الحبلين الصوتيين فيما يتعلق بالتنفس وبالتصويت وأضاف ان هناك وظيفة ثالثة وهي حبس الضغط.

اما النصائح التي ذكرها لإولئك التي يعتمد اداءهم الوظيفي اليومي على الصوت أمثال المغني ام المذيع ام المعلم..الخ،  فأهمها الإنتباه الى عدم الضغط على الحبلين الصوتيين بالإبقاء على مجرى النفس مفتوحا .. ثم إنتقل الى موضوع ماهي الأطعمة والشراب التي ينبغي تناولها لتحسين الأداء الصوتي.وماهي أنواعها، وما الأنواع التي على المغني عدم تناولها قبل الغناء، في أقل تقدير قبل ساعتين، بل الإمتناع التام عن تناولها عدا الماء. وفي هذا السياق جاء على ذكر امثلة للأغذية والسوائل التي يتناولها الإنسان ومامدى تأثيرها على أدائه الصوتي.ولم يكتف الفنان باسل ذكر ذلك بالكلام وانما كان يعطي امثلة بصوته عمليا مما سهل على الحضور إيصال المعلومات التي يطرحها وتبرهن عمليا  على ما يطرحه.

ومضى الأستاذ باسل في تبسيط الكثير من عمليات التصويت بإيراد الأمثلة سواء في طريقة الكلام للإنسان عموما او أداء المغنين والأساليب التي يتبعوها في تجويد أصواتهم وتطرق الى النبرات التي ينبغي عليهم التدريب عليها حسب خصائص وسمات صوت كل منهم وصلاحيته لأداء النوع الغنائي الملائم لهم وأورد الأمثلة الحسية عن كل ذلك.

حظيت محاضرة المايسترو صالح بإهتمام الحضور فطرح العديد منهم أسئلة ومداخلات في صلب الموضوع، أجاب عليها بشرح وافٍ..

وقبل نهاية الأمسية ألح الحضور على الأستاذ المحاضر ان يقدم أغنية رغم ما أخذته المحاضرة من وقت طويل، وعلق المايسترو باسل:” ان هذا الطلب يجعلني أضيف نصيحة أخرى للمغنين ان لا يغنوا بعد القائهم محاضرة تدوم زهاء الساعتين”.

لكنه مع ذلك اعلن انه سيؤدي أغنية ليست كتلك التي تقدم في مناسبات الآفراح، واكراما لجمهور مثقف (سميعة)، فأحتضن العود واختتم الأمسية بأغنية (الأطلال) من كلمات إبراهيم ناجي والحان رياض السنباطي وغناء كوكب الشرق ام كلثوم.. فأجاد الأستاذ صالح في أدائها وبإسلوبه المتميز.. الذي إستقبله الحضور بعاصفة متواصلة من التصفيق..

وهكذا قدم المقهى أمسية ذات نكهة خاصة ومغايرة.. ورددت القاعة في ختام الأمسية مع الضيف قائد الأوركسترا الفنان باسل صالح:

 يا حبيبي كل شئٍ بقضاء.. ما بأيدينا خلقنا تعساء

ربما تجمعنا أقدارنا.. ذات يوم بعد ما عز اللقاء

فإذا أنكر خل خله.. وتلاقينا لقاء الغرباء

ومضى كل إلى غايته.. لا تقل شئنا فإن الحظَّ شاء

************************************************************

الصفحة التاسعة

دوري نجوم العراق في المركز العاشر آسيويا

بغداد ـ طريق الشعب

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس الاثنين، جدول ترتيب لدوريات القارة، حيث جاء دوري نجوم العراق بالمركز العاشر.

وبحسب الترتيب، فقد حلّ الدوري السعودي بالمركز الأول، يليه بالمركز الثاني الدوري الياباني، والدوري الكوري الجنوبي ثالثاً، والإماراتي رابعاً، وبالمركز الخامس الدوري القطري.

وجاء الدوري الإيراني في المركز السادس، والصيني سابعاً، ثم التايلندي ثامناً، فالأوزبكستاني تاسعاً، وحلّ دوري نجوم العراق بالمركز العاشر، فالدوري الأسترالي بالمركز 11، والماليزي بالمركز 12.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد أطلق دوري نجوم العراق للموسم 2023-2024 بدلاً من الدوري العراقي الممتاز.

**************************************************************

شنيشل يضيف كادراً إسبانياً للملاك التدريبي للأولمبي

بغداد ـ طريق الشعب

قرر مدربُ المنتخب الأولمبيّ العراقي راضي شنيشل إضافةَ مدربين إسبانيين يعملان ضمن الملاكِ التدريبيّ المُساعد للفترة التي تسبق التحضيرَ لدورةِ باريس للألعابِ الأولمبية شهر تموز المقبل.

وقال المديرُ الإداريّ للمنتخب الأولمبيّ عبد الجبار هاشم إن مدربَ منتخبنا الأولمبي راضي شنيشل اختار المدربَ المساعد بابلو غرانديز ومدرب حراس المرمى دافيد فاله ليكونا ضمن الملاكِ التدريبي للمنتخب الأولمبيّ الذي سيواجه كلا من منتخبات أوكرانيا والأرجنتين والمغرب ضمن مسابقةِ كرة القدم في دورةِ الألعاب الأولمبية في باريس.

وأضاف إن اختيارَ المدربين الإسبانيين اللذين يعملان مع المدرب خيسوس كاساس يقع تحتَ بند التعاون باتجاه الارتقاء بالكرةِ العراقيّة على مختلف الأصعدة، وإن الأهم من هذا أن ينصبَ ذلك في مصلحةِ نتائج المنتخب في المرحلة المُقبلة من منافساتِ أولمبياد باريس.

كشف مهاجم المنتخب العراقي ونادي الشرطة مهند علي «ميمي» عن طموحاته للمهمتين المنتظرتين له مع المنتخب الأولمبي العراقي في أولمبياد باريس 2024 والمنتخب الأول في التصفيات الآسيوية المزدوجة.

وقال ميمي أن «تمثيل العراق سواء المنتخب الأول أو الأولمبي، هو شرف لكل لاعب».

وعن مواجهة إندونيسيا في التصفيات الآسيوية المزدوجة، أوضح مهاجم الشرطة قائلاً: «ليس هناك صعب في كرة القدم ونحن -اللاعبين- سنقدم كل ما لدينا لإسعاد الجماهير في المباراة».

يُذكر أن منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم تأهل رسميًّا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، بعدما حقق المركز الثالث في بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا بقطر، بفوزه على إندونيسيا بنتيجة 2-1 بعد التمديد، في المباراة الترتيبية.

وسبق لمنتخب أولمبي العراق أن شارك 5 مرات في دورة الألعاب الأولمبية، وذلك أعوام 1980 و1984 و1988 و2004 و2016، حيث كانت أفضل نتائجه الحصول على المركز الرابع في دورة أثينا 2004.

وسينافس المنتخب العراقي في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024، من خلال المجموعة الثانية، التي تضم أيضًا منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا.

********************************************************************

علي جاسم على رأس قائمة نجوم المستقبل في آسيا

بغداد ـ طريق الشعب

تصدر مهاجم منتخبنا الوطني لكرة القدم، وفريق القوية الجوية، علي جاسم، قائمة اللاعبين الذين رشحهم الاتحاد الآسيوي للعبة كـ»نجوم المستقبل».

ورشح الاتحاد الآسيوي في استبيان على موقعه الإلكتروني، ستة لاعبين شباب ظهروا بأداء متميز خلال بطولة دوري أبطال آسيا 2023-2024 الذي انتهى يوم أمس الأول السبت بتتويج نادي العين الإماراتي باللقب، وكان في مقدمة مرشحيّ الاتحاد اللاعب العراقي علي جاسم.

وقالت الاتحاد إن هذه النسخة كانت مميزة بالنسبة للاعب العراقي الشاب علي جاسم، حيث أكّد مكانته كاسم مألوف لمشجعي كرة القدم في قارة آسيا، وذلك بفضل أدائه الثابت ونجاحه في إظهار النضوج التكتيكي على أرض الملعب.

وسجل اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً هدفين في مرمى سيباهان الإيراني، في أول ظهور له على المستوى القاري، ثم نجح بتسجيل هدف في أول دقيقتين خلال المباراة أمام «AGMK» الأوزبكي، كما نجح النجم العراقي الموهوب في تسجيل هدف الفوز أمام نادي الاتحاد السعودي.

وقد استمر الصعود السريع لجاسم، حيث حصل مؤخراً على جائزة هدّاف كأس آسيا تحت 23 عاماً AFC قطر 2024، عندما قاد منتخب بلاده إلى بلوغ دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وبحسب ترتيب الاتحاد الآسيوي، فقد جاء اللاعب الياباني اساهي يوناكا من نادي يوكوهاما مارينوس، ثانياً في الترشيح، ومن السعودية اللاعب فيصل الغامدي من نادي الاتحاد، يليه من كوريا الجنوبية كيم جيونغ-هون، حارس مرمى نادي جيونبوك هيونداي موتورز، ثم الأوزبكستاني زافارمراد عبد الرحمتوف من نادي ناساف، وأخيراً الماليزي عارف أيمن من نادي جوهور دار التعظيم.

ويستمر التصويت لغاية يوم الجمعة 31 آيار الجاري.

**************************************************************

«لسنا مفضلين على بوروسيا دورتموند» أنشيلوتي: عدم الإيمان بالخرافات يمنحك حظا سيئا

مدريد ـ وكالات

تحدث كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، عن آخر استعدادات ريال مدريد لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند، السبت المقبل.

وقال أنشيلوتي، في مؤتمر صحفي: «ننتظر نهائيا آخر لدوري أبطال أوروبا، نبدأ الأسبوع بشكل جيد وبثقة وكل الأشياء الإيجابية. إنه أسبوع للاستمتاع مع الأخذ في الاعتبار ما سيحدث في النهائي».

وأضاف: «حتى يوم الجمعة سنستمتع بالمباراة لدينا فكرة أننا قدمنا أداءً جيدًا للغاية خلال الموسم، وسنستمتع بذلك حتى يوم اللقاء، ونحن واثقون من ذلك وسنبذل قصارى جهدنا».

وتابع: «لا نعتقد أننا المرشحون للفوز، ولكننا نلعب ضد فريق يستحق الفوز أيضًا. لقد أظهروا الجودة والالتزام والسلوك الجيد ونعلم أننا قد فعلنا ذلك أيضا.. يجب أن نعاني ونقاتل كما في كل النهائيات.. لا نفكر أننا الفريق المفضل لكن علينا أن نلعب ضد فريق قدم أداءً جيدًا للغاية من أجل إقصاء باريس وأتلتيكو مدريد».

وسئل أنشيلوتي عن الاختلاف بين النهائي المقبل وأول مباراة نهائية خاضها، وأجاب: «إنها أهم مباراة في الموسم بالنسبة للجميع. إنها مثل المرة الأولى... هذا النهائي التاسع لي إذا أخذت في الاعتبار النهائيات التي تواجدت بها كلاعب. أشعر بسعادة، وفي نفس الأسبوع سيأتي القلق، لذا قبل أن يأتي الخوف أريد أن أستمتع به».

وواصل: «يأتي التوتر بعد ظهر يوم السبت. إنه أمر طبيعي تمامًا، ويأتي في كل مباراة ولدي خبرة وثقة كبيرة في فريقي. إنهم في وضع الأبطال الآن.. لدي ثقة كبيرة، وهناك أسبوع للتحضير وسنفعل ذلك بشكل جيد».

وأردف: «سنركز على العمل الدفاعي والهجومي وسنكون واضحين بشأن ما يجب القيام به. سنمنح اللاعبين معلومات واضحة، وعندما يصلون إلى المباراة سيكون الأمر واضحا بشأن ما يتعين عليهم القيام به».

وسئل أنشيلوتي عن مدى إيمانه بالخرافات قبل النهائي، ورد قائلا: «لا يوجد شيء خاص. أعتقد في القليل من الخرافات لأنني تعلمت أن عدم الاعتقاد بها يمنحك حظا سيئا. سأستمتع بها. نحن ندرك أننا فعلنا شيئًا جيدًا وعلينا أن نقدم كل ما لدينا».

وحول سر عدم خسارة النهائيات كثيرا، قال: «الإجابة على هذا الأمر معقدة وبسيطة. لقد صنع النادي تاريخه في هذه المسابقة.. لقد ولد التاريخ في خمسينيات القرن الماضي مع النادي والجماهير.. إنه شيء استثنائي وبطولة تركز فيها أكثر».

واستمر: «أعتقد أن الجانب الأساسي في حياتنا هو العلاقة بين الأشخاص. إنه الشيء الأكثر أهمية ويعتمد دائمًا على احترام الشخص. وهذا ما أريد فعله لأنني أشعر أنني في حالة جيدة للقيام بذلك. آمل أن يفهم اللاعبون والأشخاص الذين يعملون معي هذا الأمر، فالعلاقة الشخصية أكثر أهمية من العلاقة الاحترافية».

واختتم: «لست طبيبًا نفسيًا لكن لدي خبرة. العلاقة الشخصية أهم شيء. أعامل الناس باحترام. نتحدث عن جوانب كرة القدم، وعن الحياة الشخصية. إنني أتواجد مع لاعبي فريقي أكثر من زوجتي وأطفالي، إذا لم تكن العلاقة جيدة فلن نقوم بعمل جيد».

*******************************************************************

 وقفة رياضية.. المستشار الرياضي وأهميته في المؤسسات الرياضية

منعم جابر

يعاني القطاع الرياضي من غياب الاختصاصات العلمية والأكاديمية الرياضية وندرتها في ميدان العمل في الأندية والاتحادات الرياضية والمؤسسات الاختصاصية الرياضية وفي اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية. بينما تتواجد في ميدان العمل الأعداد الكبيرة من غير المتخصصين في علوم الرياضة ممن يقودون المؤسسات الرياضية. ولهذا وجدنا أن هذه الكثرة من العاملين يسعون لقيادة أهم المفاصل الرياضية في الأندية الرياضية ومن ثم صولهم إلى الاتحادات الرياضية المختصة ثم تواجدهم في الاتحادات المركزية وهذا يؤهلهم للتواجد في قيادة الرياضة العراقية، ألا وهي اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية. وهنا سبب الإخفاق والفشل لأنه قد يصل هؤلاء او بعضهم وهم غير قادرين وغير متمكنين على قيادة الرياضة ومفاصلها، وبكل أنواعها وقد يكون بعضهم عارفا ببعض الألعاب دون غيرها وخاصة اللعبة الشعبية الأولى كرة القدم ولا شيء غيرها، وهنا لا نستطيع ان نبعد مثل هؤلاء من الساحة الرياضية لأسباب شتى. ومعالجة هكذا أوضاع مفروضة علينا يتوجب على المؤسسات الرياضية ان تنشر ثقافة المستشار الرياضي من أجل أن يعم طريق العمل الصحيح حيث يقدم المستشار الرياضي خبراته وعلومه ومعرفته لمن يعمل معه دون أخطاء ولا تقصير ولا فشل، وبذلك نضمن نجاح العمل الرياضي بعيداً عن الارتجال والفوضى خاصة أن العمل الرياضي صار اليوم واحداً من المجالات المهمة والحساسة والفاعلة، وفي كل الأحوال نجد ان وجود عناصر الاستشارة في العمل الرياضي ستوفر فرص النجاح والابتعاد عن العمل (الصدفوي) والتجريب والفشل وبهذا نضمن عملاً ناجحاً ومتطوراً للمؤسسات الرياضية التي نقودها. وهذا يشمل العمل الرياضي في كل مجالاته الفنية والمالية والإدارية والقانونية وهذا ما يساهم في استقرار العمل ونجاحه بعيداً عن الفوضى والارتباك والارتجال. وهذا ما نلمسه اليوم في المؤسسات الرياضية ومنها الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية الوطنية، من حيث القرارات المستعجلة والمرتجلة لأن البعض من غير المتخصصين يتخذونها من دون دراسة ولا تمحيص وهذا بدوره يحمل المؤسسة الرياضية أخطاء كثيرة وانتكاسات على المؤسسة وعملها الرياضي، فالأندية الرياضية بحاجة إلى مستشارين في الجانب الرياضي لهم معرفة وخبرة وتجربة ويمتلكون تحصيلاً اكاديمياً متطوراً مما يساعدهم في عطاء الرأي لرئيس النادي ويعاونوه في اتخاذ القرار الصحيح والمناسب. اما في المؤسسات الاتحادية فمطلوب أكثر من مستشار وعارف بأمور اللعبة المختص بها هذا الاتحاد إضافة إلى مستشار قانوني ملم بقوانين الاتحادات والأولمبية والأنظمة والمالية لتجنب الأخطاء والتلاعب والتزوير حفاظاً على المال العام، وهذا الحال ينسحب على المؤسسة الأولمبية العراقية لأنها الرأس المنظم والعقل المدبر لرياضة الوطن. ويتوجب ان تختار هذه المؤسسة نخبة من المستشارين النزيهين والقادرين على تقديم استشاراتهم لقيادة الأولمبية وخاصة في المجال الرياضي لمعالجة الأخطاء والتقصيرات والنواقص والبحث عن أفضل الطرق لمعالجتها وتصحيحها، وكذلك يتطلب الأمر تواجد مستشار مالي ومحاسبي لثقل هذه المسؤولية المالية والمحاسبية في هذه المؤسسة. ونؤكد على أهمية تواجد المستشار الإداري وأهميته وقدرته على تقليل الترهل الإداري في هذه المؤسسة والقائدة للرياضة العراقية، إذن تواجد المستشارين في المؤسسات الرياضية القائدة لجيوش أبطال الرياضة وممارسيها وهي الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية ستساهم في اعطاء الاستشارات والمقترحات الفنية والمالية والإدارية والقانونية وهذه ستعمل على خلق أجواء الثقة والانسجام والتفاهم والاستقرار في العمل، وهذا سيحقق الإنجاز الرياضي ويبعد هذه المؤسسات عن المشاكل والاشكالات التي تعصف بها هذه الأيام.. وبهذا العمل سنساهم في تنشيط الواقع الرياضي والذي هو هدفنا المركزي في الرياضية العراقية.

********************************************************************

الصفحة العاشرة

بدر الرميض... الاستثناء المقاوم

علوان السلمان

للشاعر عكاب الجراح:

بدر ما ضمته الغيمة بدر صاح

غراب البين باكرها بدر صاح

من فزعت لون حاضر بدر صاح

صيحة اوفوكهم كال الشفيه

..من بيئة الهور وقصبه المنتصب..المزهو باخضراره افتخارا كانت صرخة الشيخ بدر الرميض عبر اهازيجه الشعرية ورصاصاته الثائرة..المحتشدة ضد قوى الاحتلال العثماني والانكليزي شاهدا للعصر ..فكان رمزا يشار له بالبنان في الموروث  الشعبي والوطني  لانه الاستثناء المقاوم.. اذ كانت بصماته المتوهجة في سجلات ثورة العشرين ومقاومة المحتل قولا وفعلا مثيرا للدهشة ومستفزا للذاكرة.. ومحركا للهمة..

ـ بدر الرميض..الصوت الرافض للمساومات مع المحتل..لان طينته نقية تعي انتماءها الوطني بنكران ذات ونقاء سريرة.. جعلت منه وجودا فاعلا ومتفاعلا مجتمعيا..مما ادى الى تعرضه للملاحقة والتشريد..فضلا عن توجيه التهم ونشر الاشاعات عنه من قبل الادارة البريطانية منها(ايواء الجواسيس وتعاونه والحكومة العثمانية...)..

ـ بدر الرميض لم يكن يوما ما رقما سهلا في الذاكرة العراقية وانما كان مثالا للشموخ ورمزا للكرم والشجاعة والحكمة والدهاء الفكري..فكان صورة مثلى في اكرام الضيف والحكمة العقلانية في حل النزاعات والضيافة حتى قيل انه اذا ودع ضيوفه يحزن لفراقهم بعد ان استقبلهم بنداء الترحيب وهو يخاطب ابنه(حسن)..

حسن يبني تلكه الضيف حي بيه

عسى زاد البخيل اسموم حي بيه

ياهو الجمع ماله وراح حي بيه

سعيد الحفظ عرضه من الرديه

ـ بدر الرميض في الذاكرة العراقية مثل للشموخ ورمز للرجولةانجبته الاهوار فكان ثوريا منتفضا ضد الاحتلال الانكليزي حين نزوله (الشعيبة)..فحشد الحشود وسار مقاتلا  ملبيا نداء الوطن ومنشدا حماسيا باهازيجه التي اذهلت من يحيط به..

ـ بدر الرميض له مساجلات شعرية مع الشعراء الذين يفدون مضيفه..وكان فيها  يمازج بين الغرض المقصود و الشجاعة والكرم.. كما في قوله:

عبد لام كذلة التنكط وردها

عطاشه تفاكنه والدم وردها

 بسيفي انحر سريتهم وردها

اليوصل دارنه نوسده المنية

اما في كرمه الباذخ فقد قال فيه الآخر قوله:

بحر يلمنك النهران يارن

صفاري من جثير الطبخ يارن

الك هاون بتالي الليل يارن

تدك هباشته وناره سريه

***********************************************************

إعادة صلة

طارق حسين

أدخل ..

لا إتظل بالباب

البيت بيتك وأنت بي تنهاب

أدخل ياهوى الخمسين والستين والسبعين

 بعدك شاب

أنت الحيل يابو الحيل

ومن حيلك نمد إجسور للغياب

.............

فهد من دگ أساس البيت

راد البيت يجمعنه

وإحنه بغير هذا البيت

مامش بيت يوسعنه

بخت هذا بخت

يراد له إمداراة

ودنيا إبلا بخت ما بيها

كل معنى

........

فهد يابوي ..

بعدنه بسچتك ماشين

وبعدنه نزامط بلينين

وبعدها الناس تسمعنه

..........

وعذرنه ..

لون مره إنتچينه إعلى الرمح

ومدينه إدينه إنصافح العفنين

چان الليل .. كلش ليل

والظلمه الثجيله إتچلچل إعله العين

لچن طبع الإصايل من تگع للگاع

تگوم بحيلها وترتاب منها إسباع

**************************************************************

«غزل كهولة»

يوسف المحمداوي

صح ملامحنه حبيبي تغيرت....

لكن الحب اعلى حطة ايدكم...

ماهو بس الشعر روحي شيبّت...

 وادري تعبان وبعد ما فيدكم ...

لچن طير الشوگ لعيونك جلد

 ومن الومنه تفز شبگة برد

يصير طفله ومثل امها تريدكم

والهوى بعده اعلى حطة ايدكم

..................

نعم...وصلت فضة الله للزلوف...

 بس بعدهي اشواگنه تلمع ذهب...

ادري ما بيها فرح دنيانه أوف...

وتعب حيلي لكن الحب ما تعب.....

بكل قصيدة شعر انته المستهل

ضحكة عيونك على الشفه قبل

حزن عيدي الما يعا يد عيدكم...

والهوى بعده اعلى حطة ايدكم

.........................

أدري تالي العمر خطواته حبي...

 بس مشاعرنه يخل تركض ركض...

لا تلوم الشايب الصاير صبي....

لو تسولف للصبح ما يتعض...

بعده سكران بخمر هيل الأمس

 فاتحه شكله لچن روحه عرس

صيده خلص عمره وده يصيدكم...

والهوى بعده اعلى حطة ايدكم

.............

مسافر العينك حلم رايد صبح...

سافر ورد الحلم ومتاعه  ليل...

هي كسرة گلب مو دم وجرح...

حتى يتعالج ويتشافى العليل...

وبعده بعيونه الكبر نشوة صباه

تربى عالحب وأبد ما ينكر رباه

راهن اعلى الشوگ بلكي يعيدكم...

والهوى بعده اعلى حطة ايدكم

...........

لا تظن يسلاك گلبي لا تظن...

هم سمعت بجذر ناكر مي سماه...

البحر واسع جدا و كثره السفن...

وندري كل شراع يعرف مبتغاه...

هاك اخذ روحي اوازنها بهواك

وشوف ياهو أطعم صبانه لوصباك

شما كبر يشعر بعمر وليدكم...

والهوى بعده اعلى حطة ايدكم

*********************************************************

غربيل 

ضحى فاضل

چلچل الليل و لفنِّي ..

 الما إهتميت إلهن ..

بعز النهار  …

و چلچل الليل و لفنِّي ..

و كل حزن بالروح ثار  …

و لملميت اليوجعني..

و غربلتهن  ..

كلهن إمن أعزازي طلعن ..

يا حسافة و يا دمار  …

و كلها تدري بلّلي صار ..

و گلبي ما يقبل ..

بعد أي إعتذار  …

و راح ألم البگه مني ..

و راح أسافر  ..

وين ما عِند الله گاع  ..

إو  وين ميريد القطار  …

و راح أبطٍّل ..

ما أعاتب ..

حتى العزاز إعله گلبي  ..

الطير ..

ما يهوه شجر ..

ما بيه خضار   …

*********************************************************

ارواح خضره 

هيفا العامري

مانكبر نضل ازغار ..

 خضرة ..

ارواحنا الحلوة …

تلاگيها طفل ..

ساعات ..

مكسره اقيودها..

وحره  …

وساعه اتشوفها ..

اطويرة  ..

ابحضن غابات ..

ترسم للفجر ضحكة …

وسنابل ..

عيد مبتسمات ..

بوجوه البلابل ..

والفراشات  …

شالن ..

كل تعب السنين ..

وصبغن ليلنه ..

الصفنات  …

بكل صفنه ..

 قصيدة اتلوف ..

من بين ..

القوافي إحروف ..

تطرز ..

كل سطر نجمه ..

وضواها  أيشوف ..

خيط الليل ..

وردة وبالسمه ..

معكوف …  بخيوط الليالي ..

اغيوم ..

تمطر والسحابه ..

أتطوف  …

*******************************************************

بغداد

سامي عبد المنعم

انه اعرفچ من گبل ..

ياحلوه يابغداد

واعرف كل درابينچ ولیلچ

واعرف اشبابیچ ذاك الصوب

والشواكه وعگود الاكراد

ثوره داخل.. والچوادر

ولیل ابو سرحان وهموم الگهاوي

والحصيري المات جوع وعشگ

بس ما خان الضمیر

حبيبه يابغداد اخاف إمن العتب يلچم اجروحچ

وانتي عشگچ عشگ خرسه

چنتي نجمة ليل بس محد يعرفچ

والنجم بس ینفگد وکت الظلام

غادرت صفناتچ الحلوات وحدي

وفتشوني ...

مالگوا كلشي وخجلوا

من لگوا بس صورتچ دمعه بعیوني

وحذروني...

گالوا توقع على هذا القرار..

هاي آخر مره أحلم بيچ

وآخر مره أشوفچ

احبیبه یا بغداد.. یمته ایرد عشگنه

ویمته نرجع مثل الاول .. ؟

سولفت للناس عنچ.. یاعفیفه

البعض منهم صدگوني

والبعض گالوا اتبالغ

وین اکو ابهلدنیه هذا التحچي عنه

جاوبتهم .. ادري ماكو

بس اكو ابجنة وطنه

گبل چان اللیل..

من وكت العصر يلبد ابسدچ

وینگلب لیلچ نهار

وچان حته الضوه من خدچ إيغار

والنواسي.. ودجله

مسگوفین كاسات وعشگ

وامشي بالزحمه واشوف الناس

هذا اليشتري وذاك اليبيع

وانتچي.. واغفه على صدرچ

وبعطر شعرچ اضیع

وهسه ..

هسه كلما اريد اشوفچ

ينرسم بعيوني كل الخوف

وإتصيرين ظلمه

ريت كلمن ظلمچ مايلتگي ابعمره نهار

وريته مسگوم ابحیاته الباگ ضحكات الزغار

وريته لاعاش الذبح فرحة اهلنه

ولچ معقوله .. اشوفنچ حزینه ؟

وانتي ام الفرح چنتي

گالت .. ودمعتها صبت على خدي

( جاوبني تدري الوكت بوگاته غفلاوي )

ليش رحتوا وتيهيتوني بدين الوكت وحدي ..؟

( چاوين أودي الحچي وأتعاتب ويامن ؟ )

يمته اشوفچ ياعظيمه

ويمته اشوف الضحك بعيونچ

ونرجع مثل الاول

وارجع اصغير طفل .. كلش طفل

وابصف الاول

والمعلم.. بعده ذاك ابهيبته

ويظربني بالمسطره اب ايدي

اشكثر مسطرته حنينه

علمتني اشلون اكتب واجبي

ويوم الخميس اقره قصيده

ومن عهد ذاك الخميس

صارت إهمومي جديده

يمته نرجع مثل الاول .. ؟

ولو كلشي البيچ يحبيبه تبدل

لكن انه وداعتچ

ما بدلن گلبي الليالي

وصرت احسن من الاول

لان ادري..

الماله اول ماله تالي

**********************************************************************

بخاطري كلّش أجيكْ 

وفاء عبد الرزاق.

وبخاطري اتوسَّدك حيل

وجيبلك  حيل  

 ايصير  گدَّكْ؟

شلون امدهم شوگ ذرعاني

اعْلى حدَّكْ؟

وياچَتِف  بي حيل تَچوة

ايصير  سدَّكْ؟

كلِّش مشتهيه اشوفكْ

ياناي ضلعي المالي حَيَله

المنَّه بيه ايروف جرحه

نفخة تمشي بزوَد گوَّة

او نفخات الخسارة تگلِّي عوفه

شلون اجيلك

وآنه الخايفة اعليَكْ منِّي

ومِن جفِن رمشْ التمنِّي

مِن أجيس ارْغيف خدَّكْ

انا يَ الهدني غرامكْ

وانت سحر البيكْ هدَّكْ

جيت اجيك

بدَّلِتْ عشرين مرة وما لِگيَتْ

ما لِگيَتْ  ارسوم مِنِّي

شايله ثلثين عمري

بين ظنِّي والتمنِّي

وبالمراية چَنِّي آنه موش آنه

والملامح مَ اعْرِفَنِّي

جيت اجيك

 او حسبت موعدنا باچر

إي او  أدري تواعدينه

او رفَّت اشفاف الخواطر

وادري الحچي ينباگ من اشوفك

وابگى بس اعيون موجة

تنعس الخاطر اجروفك

او لمَّا شفت الگلَب كاشخ 

بثوب ازرگْ مِن حنينه

عطّريته او عطّراني

او هدَّيَتْ ليلاتي اعْلى خصري

والمشط يتسلَّه بينه

 جهزَّيت البال جوري

گلت ارش عطره اعْلى صدرك

  عطشانة تِدري امَّيٍّتي

بين وعدكْ بين عذرك

او بِسِت إيد الليل بلچن

 تنثني عينه ويطول

وكون كل الوكِتْ ليل

منين ما اجيسك حبيبي

تفوح هيل

هيل لكن شالي الوْكيِّح عذول

 امْنْ  البَسِت اسمك عباتي

جاني سِتر الكون كلَّه وصار ذاتي

او يوم طخ چتفك بچتفي

صحى كل نايم بروحي

صحى او خلّاني بتول

بخاطري كلِّش أجيلك

واركضت للباب موعد

شفته هدمَتَّه سِنينه

بعِتبِته نفسه انتظاري

 ذاك اهو المكسور خاطر

يوم حبَّك صرتْ دينه

أخرَس امچتَّف ونينه

جنِينْ وامجعَّد جبينه.

**********************************************************

حِمِل ضعفين 

عباس مزهر ابوشبع

ما صابغهن الشيبات ..

كومه شموس حاملهن  ...

جروحي المايلچمن حيل ..

عن البال ... شايلهن …

جروحي الچنهن إحديثات ..

طول الليل اغازلهن ...

جروحي مفرفحات الناس ..

وآنه المامحسبلهن  ...

كل شيبه ... بألف موضوع ..

إيهز إجبال أسهلهن  ...

هله ومرحب... يالليل الظيم ..

كل غروب گايلهن  ...

المدرع ... بالصبر... ينهاب ..

كل عگداتها إيحلهن  ...

الرايد للتوالي ينول ..

يعرف كون يغزلهن ...

تتعب ... تلعب ... إيگولون

والطيبات ... تاكلهن …

اليحصد يلعب ..

ومتعوب ... لمن چان ..

يشتلهن …

أصبر ... للتوالي أيام ..

وحصتي اضعاف أولهن ...

هذا آنه بحمل ضعفين ..

والمالن ... أعدلهن ...

إبروج إجروحي ... ماغرگان ...

أرسي ...

براس ساحلهن  …

*************************************************************

الصفحة الحادية عشر

الجديد في المكتبة

صدرت حديثاً الكتب الآتية:

- سفرة سياحية/ رواية طه حامد الشبيب. اصدار دار العرب- دمشق ودار الصحيفة العربية- بغداد.

- مباهج التوقيعات والحزن ابقى/ شعر ريسان الخزعلي، اصدار اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

- من سومر الى اميركا/ رحلة ثقافية تأليف خيون التميمي. اصدار دار المرايا- بغداد.

بقع ضوء/ قصص تحرير حسن العيفاري. اصدار دار أوراق- بغداد.

********************************************************************

التظاهرات ثقافياً.. التظاهرات يساراً 1 – 2

د. رهبة أسودي حسين

في قراءة حديثة للحركات الثورية يطرح المفكر اليساري الفرنسي (آلان باديو) في كتابه “لغز مايو 68/ لنا الحق في التمرد”  والصادر عام 2018. وضمن تساؤلات بصيغ ادبية في معنى انتفاضة 1968 في فرنسا طرحها بعد خمسين عاما على انفجارها يناقش (آلان باديو) احداث الحركة الثورية حيث يعرف آلان باديو الحركات الثورية في ستينيات القرن الماضي ولاسيما في فرنسا في مايو /1968، هي تمرُّد لأخلاقياتٍ جديدة ضد العالم القديم، بوصفه مَقدِمًا للنزعة النسوية، بوصفه إنتاجًا تمهيديًا للتحرر الأخلاقي، ووداعًا غَسَقيًا للطبقة العاملة، وآخر اليوتوبيات، بوصفه تحرراً جنسيًا، وتاريخًا نرقُصه على أنغام موسيقى الروك، ، وألعابًا نارية نقابية قبل خمودِ النيران، وتمردًا مناهضًا ـ للسلطة، ومنفذًا للمراهقين القادمين من ازدهار ـ المواليد بعد الحرب، وواقعَ الموضة بين الشَعر الطويل والتنورات القصيرة [الميني ـ جوب]، وإدماجًا للطبقة العاملة في مجتمع الاستهلاك، بوصفه رفضًا لمجتمع الاستهلاك من جانب المستهلكين، واستدارةً للعبور من بنيوية ألتوسير إلى حيوية جيل دولوز، وبدايةَ النهايةِ للحرب الباردة. فما هي أسباب الحركات الثورية الطلابية؟ التي يمكن تقسيمها الى العوامل الداخلية والعوامل الخارجية ، وما هي العوامل الداخلية التي جاءت بها:

  1. فسر بعض الكتاب التمرد الطلابي على أنه شكل من أشكال المعركة بين الأجيال، أو ثورة أوديبية للأبناء ضد آبائهم ولم تفسر هذه النظرية غير التاريخية سبب احتشاد الطلاب في الحرم الجامعي اعتبارًا من عام 1964 فصاعدًا ، لأن الحوافز الأوديبية من المفترض أنها أكثر عالمية. علاوة على ذلك، أشارت الدراسات الاستقصائية للطلاب الذين شاركوا في هذه الثورات إلى أن آباءهم كانوا على الأرجح لديهم خلفيات ليبرالية أو راديكالية، وأن يكونوا في الواقع داعمين نسبيًا لجنوح أبنائهم السياسي.
  2. لم تكن الظروف المادية السيئة التي يعيشها العديد من الطلاب في الجامعات سريعة التوسع دفعتهم إلى الثورة. فهناك تساؤلات حول حقوقهم المدنية والسياسية وحقوق الآخرين، ذلك أن عددًا من التحولات بدأت بالحدوث وشكلت واقعاً مختلفاً و بدأ نمط الحياة ومستويات المعيشة في التزايد بشكل حاد وجديد حيث بدأت ظاهرة تسمى “النزعة الاستهلاكية” في إحداث تأثيرها. وربما تعد الميزة الأكثر تميزا في هذا العقد قادت سلسلة من الاحتجاجات والمواجهات السياسية المكثفة والعنيفة.
  3. ان تغير النظام الاقتصادي اثر على النظام التعليمي وغير القوى الفاعلة الأخرى في ذلك الوقت، فكانت فرنسا (مثلا) بحاجة إلى عمال تقنيين وباحثين للمنافسة في السوق العالمية. وقد انفجر عدد طلاب الجامعات، من 60 ألف طالب من إجمالي عدد السكان الفرنسيين البالغ 42 مليون نسمة قبل الحرب العالمية الثانية، إلى 500 ألف طالب من إجمالي عدد السكان البالغ 50 مليونًا. ومع الانفجار الكمي حدث تحول في الجودة. أدى التوسع الاقتصادي والتغيرات في التعليم إلى التحاق المزيد من الأطفال من عائلات الطبقة العاملة والطبقة المتوسطة الدنيا بالجامعات. ولا تزال عدم المساواة في الانظمة الرأسمالية تمنع الكثيرين من الالتحاق بالتعليم العالي، ولكن قبل الحرب، كان واحد فقط من بين كل مائة ابن وبنات من الطبقة العاملة قد وصل إلى الكلية قبل الحرب، وبحلول عام 1968 كان ما يقرب من واحد من كل عشرة قد وصل إليها.
  4. أثار ارتفاع معدلات البطالة مخاوف جدية لدى الطلاب بشأن العثور على وظائف بعد التخرج من الجامعة، بالنسبة لأولئك الذين تمكنوا حتى من التخرج. كما فشل سبعون بالمائة من طلاب الجامعات الفرنسية في إكمال دراستهم، وكان 40 بالمائة من العاطلين عن العمل البالغ عددهم 450 ألفًا تقريبًا تحت سن الخامسة والعشرين.

اما العوامل الخارجية فيمكن تقسيمها وعلى وفق الدول التي اندلعت فيها التظاهرات الطلابية ومن ابرزها هي:

  1. لم يكن الشباب ينظرون فقط إلى مشاكل الحرم الجامعي الخاصة بهم، بل امتدت رؤيتهم السياسية وغضبهم خارج الحرم الجامعي وفي جميع أنحاء العالم. وبينما كانت الإمبريالية الفرنسية تقاتل من أجل سحق جبهة التحرير الوطني الجزائرية، ولعب شباب فرنسا دورا قياديا في التنظيم ضد الحرب. ففي أكتوبر 1960، حشدت قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة عشرة آلاف شخص للاحتجاج في الحي اللاتيني. وبينما كان صرافو التأشيرات البالغون ينقلون النقود عبر فرنسا لصالح جبهة التحرير الوطني، حثت منظمة الشباب على رفض التجنيد بين الشباب. ونظم ثمانية آلاف طالب باريسي أمام اللجان الجامعية المناهضة للفاشية (FAU) ضد منظمة الجيش السري الإرهابية اليمينية المتطرفة (OAS). بعد انتهاء الحرب الجزائرية في مارس 1962 بانتصار جبهة التحرير الوطني واستقلال البلاد، تحول الاهتمام إلى حرب الولايات المتحدة في فيتنام، وهي مستعمرة فرنسية سابقة أخرى.ومن الجزائر إلى عام 1968، تحركت قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة أكثر فأكثر نحو اليسار. دفعت مجموعة من الاشتراكيين الكاثوليك الاتحاد إلى السياسة وتعاونوا مع الشباب الشيوعي اليساري في اتحادات كرة القدم الفيدرالية. حصل هذا الفصيل اليساري “المينو” على السيطرة على الاتحاد من الجناح اليميني في مؤتمر سبتمبر 1963، وسعى إلى مواصلة الزخم النضالي من حملاته في حرب الجزائر. وفي حين انخفض عدد الأعضاء من 100.000 في عام 1961 إلى 50.000 بحلول عام 1968، وستقود هذه حركة التظاهرات الطلابية في شهر مايو وتساعد في جذب النقابات العمالية إلى النضال. فكانت هناك أثارة الأسئلة حول حرب أميركا في فيتنام، والطابع الاستبدادي للمؤسسات الاجتماعية بشكل عام. يكتب جينسبورج عن ثورة الطلاب الإيطاليين أن “عام 1968 كان أكثر بكثير من مجرد احتجاج على الظروف السيئة”. لقد كانت ثورة أخلاقية، ومحاولة ملحوظة لتحويل التيار ضد القيم السائدة في ذلك الوقت”.
  2. وفي الولايات المتحدة الامريكية وبحلول منتصف الستينيات كان النشاط قد حصل على موطن قدم في الجامعات الامريكية وازدهرت الاحتجاجات الجماعية مع انضمام عدد لامثيل له من الطلاب الى المساعي الوطنية لإنهاء الممارسات التمييزية ضد الأقليات العنصرية والنساء .كانت ايديولوجيات اليسار الجديد مزدهرة داخل الحرم الجامعي . وبحلول عام 1968 لم يكن من غير المألوف أن تشهد آلاف الطلاب يتظاهرون في الجامعات التي لم يمسها النشاط الجامعي تاريخيا.و مع هذه المشاركة الواسعة داخل الحرم الجامعي جاءت الرغبة المتزايدة من أجل تسريع وتيرة التغيير القابل للقياس ، وبين عامي 1968 و1973 أصبحت الاضطرابات في الحرم الجامعي متقلبة بشكل متزايد مع جهود المقاومة. المقاومة داخل المجتمع الأمريكي الأوسع، فقد تنوعت التنظيمات الطلابية فالطلبة السود شكلوا اتحادات الطلاب السود التي تأثرت بالحركات الراديكالية في منتصف الستينيات والتي تضامنت مع الاتحادات القومية للأقليات المختلفة الاخرى . لقد كان تشكيل موجة جديدة من الطلاب الملونين المشاركين في السياسات الراديكالية وكانت فعلاً حتمياً ورد فعل لأستخدام القوة ومقتل العديد من الطلبة الملونين . كانت مطاليبهم تتعلق بالمناهج الدراسية و أنشاء مراكز ثقافية وتعيين الأساتذة من الملونين (نظام التشغيل) واعادة هيكلة التعليم العليا. وتنظيمات السود تعمل على توحيد المطالب مع (البورتوريكيين والامريكيين الأسيويين والامريكيين الأصليين) .ظلت ممارسة اللاعنف نظرية وليست ممارسة من أجل اصلاح التعليم وقد واجه الطلاب السود (المحاكم والطرد والاعتقالات وأشكال العنف الأخرى).

وقد وجد باديو مايو 68 انتفاضةً وتمرد الشبيبة (الطلبة والتلاميذ) : وتشمل التظاهرات الحاشدة، المتاريس والمعارك مع الشرطة، انتشار صورَ العنف والقمع، وقد تميزت بثلاثَ خصائص هي :

الخاصية الاولى: كانت الانتفاضة في حينها ظاهرةً عالمية. من مكسيكٍ المذابحِ في ميدانٍ عام إلى ألمانيا الهبَّات الطلابية القوية، من صين الثورة الثقافية إلى الولايات المتحدة ذات الحركات ضد حرب فيتنام، من إيطاليا الكيانات المستقلة ذاتيا إلى يابان الجيش الأحمر، من الانتفاضات الإصلاحية في تشيكوسلوفاكيا إلى التمردات الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني، كان الشباب في كل مكان يهبُّ ضد العالم كما أُعيد تأسيسه في نهاية الحربِ العالمية الثانية. إن مايو 68، بمعنى مُكَوِّنه الطلابي، هو التنويعة الفرنسية لظاهرةٍ عالمية.

الخاصية الثانية: كان الطلبة [طلبة الجامعات]، وحتى التلاميذ [تلاميذ المدارس الثانوية]، يمثلون أقليةً بالغة الضآلة من الشباب في مجمله إننا نتحدث عن جزءٍ محدودٍ جدًا، ومتميزٍ بداهةً، من مجموع الشباب، جزءٍ منفصلٍ بقوةٍ عن جمهور الشبابِ الشعبي. وهذا ما يمكن أن يُفسّر أن قسمًا هامًا من حركة الشباب، في مايو 68، هي حرَّكهُ أبناء وبنات البورجوازية، بما في ذلك البورجوازية الكبيرة وانحيازها جماعيا إلى جانب «الديموقراطية»، و«حقوق الإنسان»، و«الحضارة الغربية». تتضح هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام حين نتذكر أن الشبيبة الطلابية لمايو 68 كانت نابعةً في غالبيتها من البورجوازية السائدة.

الخاصية الثالثة: قبولٌ جديد للعنف، لمشروعيته، حتى لو لم تُمارِسه في الشارع إلَّا مجموعاتٍ مُنظَّمة ومحدودة. هذا العنف دفاعيٌ بشكلٍ كبير، ضد القمع، ضد قوات الدولة،. وموجَّهةٍ مبدئيا لتغيير الجامعة، لخلق «مجموعات عمل»، للاعتراض على الامتحانات، لنقد “الدرس الأستاذي” من دون مشاركةٍ فعّالة من الطلبة ، ولتغيير البرامج الدراسية بصورةٍ إبداعية وغيرها.

******************************************************

خسائر المنفى في رواية «أموات في متحف الأحياء» *

حسن السلمان

يعد تصفير الذاكرة تماماً من محمولاتها الماضوية من ولادة ونشأة ولغة ومكان وأنساق ثقافية مختلفة، والبدء من الصفر بتشكيل ذاكرة وهوية جديدتين وفقاً لمقتضيات واشتراطات المنفى/ المكان الجديد، يعد أمراً مستبعداً تماماُ. وذلك أن ما يؤثث الذاكرة، ويكوّن الهوية ليس عوامل آنية، أو ارتجالية، أو إسقاطية، يتم التخلي عنها، أو نسيانها بسهولة، بقدر ما يتم ذلك عبر عوامل طبيعية، محكومة بالامتدادات الزمنية المرحلية، والتأثيرات المكانية، والمكونات الثقافية.. إنها تشبه إلى حد بعيد خطوط الوشم التي مهما حاولنا إزالتها يبقى ثمة أثر ملحوظ على خارطة الجسد، الأمر الذي يجعل من الاندماج والانسجام مع المنفى في غاية الصعوبة إن لم نقل مستحيلاً وهو مايولد مختلف الاختلالات النفسية والوجودية حيث الشعور بالتشظي والضآلة والخيبة واليأس والقلق والخوف المستدام من المصير المجهول: حول هذه الإشكالية، تدور أحداث رواية “أموات في متحف الأحياء” للروائي المغترب شاكر الأنباري. فعبر راوٍ محايث، لاشتراكه في سير الأحداث وسردها في الوقت نفسه، الذي يأتي قادماُ من منفاه الدنماركي لزيارة أحد أصدقائه المغتربين المقيمين في مدينة “لوفان” البلجيكية، وهو رسام يدعى “مرتضى” ويتعرف عن طريق الصدفة على عائلة سورية هاربة من الحرب تتكون من الأب “سام” عازف الغيتار وزوجته وشقيقة زوجته وطفليه، وأستذكار صديقه “نصير” وحكاية مقتله بعد عودته الطوعية إلى بغداد بعد سقوط النظام للقيام بدور تنويري والمشاركة بصناعة عهد جديد، تتكشف مآسي المنفى ومعاناة المغتربين في وسط غريب عليهم من الناحيتين الجيوـ ثقافية، والنفسية حيث:”تجد روحك في أرض الجليد، والمطر، والجزر الصغيرة، الطبيعة تختلف، واللغة تختلف، وأشكال من البشر غير مألوفة تشكلت حياتهم عبر قرون من التراكمات العلمية والثقافية، اينما تلتفت تحس بنفورك عن المكان وعزلتك”. وعلى مستوى الخلاص من كوابيس الماضي، ومسببات هروبه من بلده الأم، يجد المغترب/ المنفي نفسه كما لو أنه يطارد سراباً، متوقعاً في أي لحظة أن تأتيه: “ضربة من الخلف، ذلك الخلف رمز الماضي الثقيل المفاجئ عند الهجوم”، الأمر الذي يجعله في حالة خوف وقلق مستدامين، وتشتد حيرته الروحية عندما يجد نفسه مابين مطرقة الغربة وسندان الحنين إلى ماضيه، خصوصاً بعد “استنفاد التجربة الجديدة” وزوال نشوة تحقق الحلم بالوصول إلى”البيئة الموعودة” تلك البيئة الحضارية المتقدمة التي ستوفر له الحرية والأمان والطمأنينة والعيش بكرامة والتمتع بكافة حقوقه الإنسانية حيث يقع فريسة للملل والانطواء والكآبة، وتصبح كل تجارب العزاء والبحث عن المعدلات الموضوعية للتخفيف من وطأة الاغتراب وتداعياته النفسية لدى المبدع منهم مجرد محاولات فاشلة، فلا الانشغال بالرسم كما هو الحال لدى “مرتضى” ولا الموسيقى كما هو الحال لدى “سام” ولا الكتابة كما هو الحال لدى الراوي، تستطيع أن تعيد إلى أنفسهم التوازن وممارسة حياتهم الطبيعية حيث يجدون أنفسهم في نهاية المطاف يدورون في حلقة مفرغة من المعنى، أما الناس العاديون فلا عزاء لهم سوى العيش في الماضي عبر استدعائه ذاكراتياً واجتراره كلما ازدادت الغربة شدة وقساوة، خصوصاً وأن المغترب العربي أو الشرقي بشكل عام هو شخص عاطفي ومن  الصعب عليه فكّ الارتباط بـ “بيت الولادة” الذي يشكل هويته الشخصية ويحدد سلوكه ومدى قدرته على الانتقال من مكان إلى آخر دون خسائر وجودية جسيمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*”اموات في متحف الاحياء” رواية شاكر الانباري. اصدار: دار سطور- بغداد.

*******************************************************************

الجوع والكوارث في «لم تعد ضفائري أرجوحة لعينيك» *

صبري الحيدري                      

في مجموعته الشعرية الثانية ( لم تعد ضفائري ارجومة لعينيك ). للقاص والشاعر ابراهيم خليل ياسين ، استطاع الشاعر ان يحدد هويته شاعراً ، معتمداً على مخيلته وما تمنحهُ من تفاصيل حياته - يكرسها نصاً محملاً بالحياة والحب والضياء، كذلك بالخراب الذي يستهدف مدينته ومكانه ، بالحرب ( الحروب ) التي دمرت الانسان وحولته إلى هشيم وشوهت ملامحه عبر  هذا  المناخ يكتب ابراهيم خليل ياسين نصه النابض بالمعنى مستجيباً لانفعاله وحساسيته الشعرية نحو المفردة التي يدونها ، والمتميزة بالبساطة وسعة معانيها ودلالاتها . 

على وفق هذه الأطر نجد النصوص خاصة التي ترتكز في سياقاتها العامة على الحرب بوصفها دالة على تفريغ المجتمع وناسه وتحويله الى كتل اشباح وقتل ما في هذا المجتمع من صلات انسانية حميمة.

يقول الشاعر في نص ( حسمت امري ) مستفيداً من القص عبر مساجلة  حوار بيي الشاعر و (نيوتن ) مكتشفاً جاذبية الأرض في ايهما اكثر وعداً في صدقه حيث يصر الشاعر ان يجعل هذه التفاحة معلقة في السماء الى الابد يناكد الشاعر خصمه نيوتن بعد ان يحسم أمره:  نعم سأفعل ذلك حالما الملم / دموع جميع من شتتهم الجوع / ومن خرجوا من رحم الزلازل/ والكوارث وعادوا بلا مأوى) وما زالوا يفتشون على جيوب/ لانتشالهم من اوبئة الموت  ومن هربوا من نيران الحروب المجنونة / بحثاً عن موطئ قدم لسكناهم ص 7  في النص فيض من الدلالات التي تحملها السماء والارض وما توفره من علاقات متبادلة اعلى / اسفل / سماء / ارض ، فالأرض والسماء على وسعهما في الامتداد وكبر الحجم ، يقابله في توافق نسيجي لا ينفصل بل يزيد عن فكرة جاذبية الأرض ، انه الانسان او حسب منطوق الشاعر ( الناس  (الذين شتتهم الجوع والزلازل والكوارث وفوضى الاشعاع والحروب. هذا النص يحمل رؤيا مضادة حول تفاحة نيوتن التي جذبتها الارض الحاضنة، فيما تخلت عن الانسان الذي هو قيمة اكبر، وجعلته في بحث دائم عن مستقر له امن ومطمئن على الارض ) موطئ قدم لسكناه( بحسب إشارة النص الأخيرة. وفي ( يحمل القمر مهراً ) نقرأ صورة صادمة وقاسية في ان معاً الحرب ادمناها طويلاً، بنى وتراكيب لغوية تداعب وتؤثر في حواسنا (باب /رصيف / شبابيك / منازل ) جميعها تشدو وتهمس ، في محاولة جادة لأنسنة هذه التشكيلات الجمادات و استنطاقها وصولاً الى (فجيعة). (هيا تعالوا لأستقباله / عند تلك الغيمه لنائمة ، يرقد على كتف سيارة ، لكن قبل البدء ادفعوا ثمن رصاصات / ما زالت لأئدة في المقطع الأخير وما قبله ساهما في اعلاء صدره ).

( منذ نشوء الخلق وما زالت الحرب انثى ) اما المقاطع الباقية التي تكمل النص هي ادوات تفسير لهذه الأنثى التي تفجر المواجع والقهر والغياب والحزن الدائم ، هي لا تمت للأنوثة بصلة - كما انها جوهريا تفتقر للعنصر الجمالي المتوفر في الانثى والانوثة ، الحرب منذ نشوئها انثى ، وما تبقى من جمل وإشارات هما  رصيد  مكثف و عميق الدلالة لكل اشكال وخصائص الغرابة التي تحملها هذه الحرب / الأنثى.

تعد ( الخوذة ) احدى الاساسيات المعتمدة في ميادين الحرب:  ( فباحتي لا تتسع الخوذة . حرب / ولا لحزمة رصاص ) ص ٣١ لا يمكن قراءة هذا النص إلا بعد تأويل مفردتي ( ماحة / خوذة ) كون الباحة واسعة المدى ، مفتوحة الى فضاء السماء، اما الخوذة فهي ضيقة ثقيلة ،  تحجب عنا رؤية صحيحة للأفق والسماء كما انها ثقيلة كثقل الرصاص على الرأس تساهم في خلخلة توازن لابسها  قلنا سابقاً ما معناه ان الشاعر هنا يملك وعياً متقدماً بتحريك ( الجماد / جمادات) ومنها الديمومة والحركة والحياة بعد انتها، فالورقة لديه ليست مجرد ورقة بيضاء بأسطر زرق او حمر مستطيلة أو مربعة ، في الا اجندة او منتزعة ، هي عند الشاعر يقظة ، متوفرة الأدنى حركة من كابتها وقلمه ، تشعر بالسأم والفجر ان لم يداعبها القلم وحبره !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطبعة الأولى / ٢٠٢٤ / دار وتريات / بابل

******************************************************************

خريف

طالب حسن

1

الشيء المرعب في الأمر

أن لصوص اليوم

هم أنفسهم لصوص الأمس

وإن تغيرت الأقنعة

2

من يمحوها من الذاكرة

تلك الندبة السوداء

التي تركها في القلب

وجع غيابك  ؟

3

الحارس الليلي للمدينة

لم يسمع ضوضاء السرفات

وهي تخترق الشوارع

لكنه....

إستيقظ على عواء

كلب ضال

4

كمن يخطط لمعصية

يضع فمه على زجاج نافذتك

ويتظاهر بالخرس

5

لم تعلمه

كيف يتلفت للخلف

لهذا ضاعت أحلامه تحت

أقدام المارة

6

كلما نظر

للأوراق التي تركها الخريف

على رصيف الذاكرة

يفتح ذراعيه لظل

هارب

7

بوهن شديد

يومىء لصباح

توارى خلف ليل

شاحب

8

كل السفن غادرت الموانىء

من يلتقطه إذن من بطن

الحوت  ؟

9

لم يتخيلها أبدا

على غير هذه الصورة  :

إمرأة...

وزهرة

تنام على كتف

الجدائل

10

لاتستغرب

إنه موسم السقوط

لذا من المحزن أن ننتظر

من يطلق رصاصة الرحمة

على رأس البلاد

11

من المعيب

أن نسمح بدخول الحقل

لكل تلك الغربان

12

هذا الحلم الاّيل للسقوط

هاجس قرميد

إهترأت أضلاعه

وهو يقاوم عصف

الموت

13

ذات يوم

سيبحث الطغاة عن حفرة

ولن يجدوها...

شواهد القبور

لا تكذب

************************************************************

الصفحة الثانية عشر

تحت اسم الشاعر الراحل خالد الداحي اختتام «مهرجان تامرّا» الشعري الرابع في ديالى

متابعة – طريق الشعب

تحت اسم الشاعر الراحل خالد الداحي، اختتمت أمس السبت في مدينة بعقوبة، فعاليات “مهرجان تامرا” الشعري السنوي الرابع، الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب في ديالى.

وأقيم المهرجان بدعم اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ورئاسة الوزراء ووزارة الثقافة والحكومة المحلية وجامعة ديالى، وبمشاركة واسعة من شعراء الوطن، فضلا عن مشاركة الشعراء العرب شوقي بزيع من لبنان، وسامح محجوب من مصر وكريم معتوق من الإمارات.

وشهد المهرجان على مدى ثلاثة أيام، جلسات شعرية، بواقع 3 جلسات في اليوم، صباحية ونهارية ومسائية، مع جلسة نقدية لكل يوم.

ووسط حضور كبير من أدباء الوطن، إلى جانب شخصيات رسمية، افتتح المهرجان يوم الخميس الماضي على قاعة الملتقى الأكاديمي في كلية الهندسة بجامعة ديالى.

وألقى المستشار الثقافي لرئيس الوزراء د. عارف الساعدي، كلمة في حفل الافتتاح. أعقبه الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر عمر السراي بكلمة، قال فيها: “يجيء مهرجان تامرا بدورته الرابعة هذه فرصةً طيبة لتغذية الروح بالطازج من القصائد، والراسخ من البحوث والناصع من الأغنيات”، مقدما الشكر الكبير إلى داعمي المهرجان، من رئاسة الوزراء ووزارة الثقافة وحكومة ديالى وجامعتها. 

وأضاف قائلا: “ولأن للمهرجان قامات أصرّت وسهرت وتواصلت وثابرت، ينبغي لنا أن نخصص ما يكفي لشكر اتحاد أدباء ديالى، فهو المثابر المتواصل بجهد أبنائه للارتقاء بثقافة المدينة، وتامرا جزء كبير من هوية هذه المدينة المبتشرة والمبشرة بالخيرات”.

بعدها ألقى رئيس اتحاد أدباء ديالى الشاعر أسامة القيسي، كلمة قال فيها أن مهرجان تامرا منذ دوراته السابقة كان بصمة ثقافية مميزة لديالى، تلاه نجل الشاعر الداحي، مروان، بكلمة باسم عائلته.

ثم قص الشاعر أنمار الجراح شريط القراءات الشعرية، تبعه كل من الشعراء موفق محمد واللبناني شوقي بزيع وأجود مجبل وحازم رشك ونادية الكاتب وباسم محمد.

وفي سياق حفل الافتتاح عُرض فيلم وثائقي جسد سيرة حياة الداحي شاعرا وفنانا تشكيليا.

*******************************************************************

يوميات

  • يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، جلسة استذكار للشاعر الكبير الراحل مظفر النوّاب، يتحدث فيها كل من الشاعر والناقد عبد الرحمن طهمازي والفنان سعدون جابر والشاعر رياض النعماني.

تبدأ الجلسة في الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • يقيم المنتدى العمالي الثقافي في المحلية العمالية ندوة حوارية بعنوان “ 14 تموز يوم لا ينسى” يتحدث فيها الرفيقان محمد جاسم اللبان ومحمد السلامي.

تبدأ الندوة في الساعة الخامسة من عصر غد الأربعاء في مقر المحلية بشارع الواثق، مقابل مستشفى العيون الأهلي.

  • يُنظم منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت المقبل، جلسة في مناسبة الذكرى الـ20 لاستشهاد الشخصية الثقافية قاسم عبد الأمير عجام، يتحدث فيها كل من د. نادية العزاوي، د. صالح زامل وطه عجام. فيما يديرها الشاعر زعيم نصار ويعزف فيها الفنان عدنان نزار.

تبدأ الجلسة في الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

***********************************************************

100 لوحة فنية معرض «تخطيطات»  في كربلاء

كربلاء – سلام القريني

افتتح مساء الجمعة الماضية على قاعة المكتبة المركزية في كربلاء، معرضا تشكيليا حمل عنوان “تخطيطات”، أقامه فرع جمعية الفنانين التشكيليين في المحافظة، بمشاركة فنانين كربلائيين وطلبة من معهدي الفنون الجميلة للبنين والبنات في المحافظة.

المعرض الذي ضم أكثر من 100 لوحة تخطيطية منفذة بأقلام الرصاص والباستيل والأقلام الملونة، شارك في قص شريط افتتاحه ممثلون عن مجلس المحافظة وعن الحزب الشيوعي العراقي واتحاد الأدباء والكتاب ونقابة الفنانين في كربلاء.

وعن اللوحات التي احتضنها المعرض، تحدث رئيس فرع الجمعية الفنان محمد حاتم لـ “طريق الشعب” قائلا انها وثقت الكثير من المعاني والأفكار، مبينا أن “أعمال بعض الفنانين جسدت إنتماءهم الواضح للعديد من المدارس الفنية، كالواقعية والتعبيرية والتجريدية والسريالية”.

فيما قال الفنان فاضل ضامد، أن “التخطيط احد الجوانب الابداعية في مجال الفن التشكيلي، وانه يُظهر قدرات الفنان”.

فيما قال الفنان فاضل ضامد، أن “التخطيط احد الجوانب الابداعية في مجال الفن التشكيلي، وانه يُظهر قدرات الفنان”.

***********************************************************************

الفنان فلاح البغدادي في ضيافة «منتدى لكش»

بغداد – طريق الشعب

أقام “منتدى لكش” الثقافي في بغداد، مساء الجمعة الماضية، أمسية فنية ضيّف فيها الفنان الموسيقي فلاح البغدادي بحضور جمع من المثقفين ومحبي الموسيقى والغناء.

وخلال الأمسية التي احتضنتها حديقة مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، أدى الفنان الضيف، على العود، باقة من الأغنيات التراثية والوطنية، فضلا عن أغنيات كان قد أطلقها خلال انتفاضة تشرين، وتغنى بها المنتفضون في خيمات الاعتصام بساحة التحرير.

************************************************************

في ناحية الإسحاقي فلّاح ينجح في إنتاج آلاف الشتلات من أشجار البابايا

متابعة – طريق الشعب

نجح المزارع مصطفى المجمعي، من أهالي ناحية الإسحاقي جنوبي صلاح الدين، في زراعة وإكثار  أشجار فاكهة البابايا، وتحقيق نتائج وصفها بـ”فوق المتوقعة”. فقد استطاع أن ينتج أكثر من 15 ألف شتلة، بعد أن جمع كميات كبيرة من بذور هذه الفاكهة على مدار عامين. فيما يدعو الفلاحين إلى غرس شتلات البابايا، لا سيما انها لا تحتاج لمساحات واسعة، وثمارها تحمل فوائد صحية كبيرة.  يقول المجمعي في حديث صحفي، أنه “كاثرت هذه الشجرة في بستاني الخاص، باستخدام أجود بذورها”، مبينا أنه “يبيع شتلاته على المزارعين الراغبين في تجربة زراعة البابايا، وأنه لا يبيع الشتلة إلا بعد تذوق ثمار الشجرة الأم والتأكد من كونها لذيذة”.

ويلفت إلى انه لا يحتكر أي معلومة حول طرق زراعة البابايا، فهو يزود الفلاحين بمعلومات كاملة عن طرق زراعتها وسقيها، مشيرا إلى ان هذه الفاكهة صحية تحارب الجراثيم والسموم في الرئتين، وان أشجارها ملائمة للأجواء الحارة، وسريعة النمو. إذ تنمو خلال سنتين فقط.

ويوضح أن إكثار الأشجار يتم عن طريق البذور الناتجة عن ثمارها.

************************************************************

لكوكب حمزة محطات في براغ وموسكو

رواء الجصاني

منذ رحيل الفنان الباهر كوكب حمزة، في 2 نيسان الماضي، فاضت الكتابات عنه ناضحة بكل جميل، تقديرا لعطائه الموسيقي الزاخر، ولمواقفه الثقافية الوطنية، وعلاقاته الانسانية، فضلا عن استذكارات مجايليه واصدقائه الكثر في محطات مسيرته الحياتية، خاصة في بابل حيث ولد، والبصرة وابتدائه المشوار، وبغداد حين ذاع، وبعدها مغتربا دارسا في براغ وباكو، ثم كردستان ممتشقا الموسيقى والفن، سلاحا اضافيا لمقارعة الدكتاتورية والارهاب البعثي. وبعدها في دمشق مقيما ومحبا، واخيرا في الدنمارك، محطة الانتظار والرحيل.

وبهدف المزيد من التوثيق، يقول مجايلو كوكب في براغ التي وصلها من بغداد عام 1974 ليكمل دراسته الموسيقية، انه كان كعهده مبدعا في مشاركاته الفنية، وصلاته الانسانية، لنحو سنتين، وبعدها غادر الى العاصمة الأذرية باكـو، على طريق الدراسة ايضا.

ثم يعود كوكب الى براغ في زيارات شخصية سريعة منتصف التسعينيات، وبعدها في اوائل العقد المنصرم، واخرها مشاركته اواسط تموز 2018 في التجمع والمهرجان العراقي لخريجي تشيكيا وسلوفاكيا، والدارسين في معاهدها الجامعية والتعليمية، بحضور ما يقرب من ستين عراقية وعراقيا معنيين بالمناسبة، اضافة لعشرات العراقيين المقيمين في تشيكيا. وقد كان كوكب كالعهد مبدعا شاخصا، احاط به المشاركون، واحاط بهم، صديقا ومحبا، كامل الاوصاف او يكادها.

وتجدر الإشارة الى مشاركة مميـزة اخرى لكوكب، ضمن الوفد الطلابي الشبابي الديمقراطي العراقي الى مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي في موسكو صيف عام 1985، الذي امتد لعشرة ايام حفلت بفعاليات ونشاطات متنوعة. وقد ضم الوفد نخبة من المثقفين والفنانين والناشطين الفاعلين.

ــــــــــــــ

«مقتطفات»

**********************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • باسمة عبد الهادي الظاهر 3 ملايين دينار.
  • خالد الكسوب100 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*******************************************************************

ليس مجرّد كلام.. الشواهد الحقيقية لا يمكن طمسها..

عبد السادة البصري

حين قرأت خبر عدم ادراج يوم 14 تموز ضمن العطل الرسمية في القانون الجديد، ترقرقت الدموع بعيني وضربت كفاً بكف متسائلا مع نفسي: الى أين نحن ذاهبون؟ وكيف سيكون حالنا كمواطنين بلا عيد وطني لبلادنا أسوة بغيرها من بلدان العالم .. الكبيرة والصغيرة ، المتقدّمة والمتأخرة ، الغنيّة والفقيرة ؟!

لحظتها عدتُ بذاكرتي الى أيام الطفولة والصبا والشباب في ستينات وسبعينات القرن المنصرم، حين كانت تشرق علينا شمس يوم 14 تموز مع صفّارات البواخر وهي تعزف موسيقى الفرح بالعيد الوطني للعراق، وتنطلق الدفوف والمزاهر والزغاريد ليمتلئ شطّ العرب بالزوارق والبواخر مزهوة بأعلام الزينة ورافعة بأعلى صواريها العلم العراقي يرفرف عالياً مع ( الصفكة ) البصراوية المحبّبة للنفوس، وتجري احتفالات الختان المجانيّ للأطفال وتوزيع كسوة الفقراء وغيرها. لحظات لا يمكن أن تمحى من ذاكرة الأجيال التي سبقتنا والتي لحقتنا كذلك، لما لها من وقعٍ في النفوس وزهوٍ وطنيٍّ لا مثيل له!

في يوم 14 تموز من عام 1789 قامت الثورة الفرنسية بأحداثها الجسام، ليظلّ هذا اليوم منذ تلك اللحظة والى هذه الساعة عيداً وطنياً للفرنسيين يحتفلون به كل عام. لم تلغه أي حكومة جاءت ضمن هذه المدة والتي تربو على 333 سنة سواء اتفقت أم لم تتفق مع مبادئ الثورة وأهدافها، كون تأريخها هو العيد الوطني للبلاد!

وفي 14 تموز عام 1958 قامت الثورة التي حرّرت العراق من ربقة الاستعمار والتحالفات الامبريالية والرجعيّة مثل حلف بغداد وغيره، وتم اعلان الجمهورية والغاء الملكية واخراج العراق من التبعية والهيمنة البريطانية وغيرها ، وانهاء الاقطاع ليتحرّر الفلاّحون الذين أكل الاقطاعيون أعمارهم وساموهم أشدَّ أنواع الاستغلال والعبودية والاذلال، وليصدر قرار توزيع الارض بالعدل والانصاف (الارض لمن يزرعها) ولتنطلق ابهى حملات الاصلاح الزراعي وتلبس أرضنا حلّة خضراء مزهوة بالفرح والانتاج . كذلك تم السماح بتأسيس النقابات والاتحادات والجمعيات الفلّاحية وغيرها، لينبثق منها اتحاد الادباء والكتّاب ونقابة الصحفيين العراقيين عام 1959، اضافة الى نقابات العمّال وغيرها. وبدأ عصر جديد من العمران والبناء والتقدّم على كل المستويات وفي كل الاتجاهات اجتماعياً وتعليمياً وصناعياً وزراعياً وغيرها رغم ما كانت تُحاك من مؤامرات لتفتيت وحدة العراق، حيث توحّدالعراقيون تحت راية الجمهورية في عراق موحّد لا يعرف الطائفية والمحاصصة المقيتة ، التي عاد شبحها الآن يهيمن على مقدّرات الوطن للأسف الشديد !!

هذا التاريخ لم يلغه من قاموا بانقلابهم الأسود عام 1963 وفعلوا ما فعلوا بقادة الثورة وبكل من نذروا أرواحهم لبناء وطن حر وشعب سعيد ، بل ظلّ 14 تموز عيداً وطنياً حتى عند مجيئهم للهيمنة على الرقاب والعباد مرة اخرى عام 1968!

في التاريخ شواهد حقيقية لا يمكن محوها أبداً منذ بداية الخليقة وليوم الناس هذا، وثورة 14 تموز 1958 ستظلّ عيداً وطنياً عراقياً لأنها حرّرت الأرض والناس من ربقة التحالفات الاستعمارية والهيمنة الرجعية، وفتحت آفاقاً جديدة في حياة العراقيين لن تمحوها أي محاولة مهما كانت، لأنها مغروسة في الضمير والوجدان والنفوس ..