اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

حقوقيون يؤشرون تلكؤا حكوميا في توفير التخصيصات المالية للملف المقابر الجماعية.. فريق حكومي واحد.. ومقابر كثيرة غير مكتشفة

بغداد ـ محمد التميمي

تتوزع هنا وهناك على مساحات شاسعة من البلاد، أعداد كبيرة من المقابر الجماعية التي تضم رفات الالاف من العراقيين الذين ذهبوا ضحية النظام الدكتاتوري المباد وجرائم الارهاب وغيرها.

وتمثل هذه المقابر تذكيرًا مؤلمًا بالعديد من الضحايا الأبرياء الذين فقدوا حياتهم جراء الاعتقال التعسفي، التعذيب، القتل الجماعي، وتحمل أسراراً تنتظر من يكشفها، اذا انه لا يزال هناك الكثير منها لم يتم العثور عليها بعد، بانتظار الصدفة التي تميط اللثام عنها، لتحقيق العدالة لضحايا هذه الجرائم البشعة ولذويهم.

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وثقوا وجود أكثر من 202 موقع للمقابر الجماعية في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار في الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد. كذلك مقبرة الخسفة او كما يطلق عليها (حفرة الموت) التي لم تفتح بعد، والتي يتوقع أنها تضم نحو 4 آلاف رفات، قتلهم تنظيم داعش الإرهابي.

وتشير تقارير رسمية، إلى أن العدد الأكبر من تلك المقابر هو من حصة محافظة نينوى (95 مقبرة)، تليها محافظات كركوك (37 مقبرة)، وصلاح الدين (36 مقبرة)، والأنبار (24 مقبرة).

تلكؤ وإخفاق

رئيس منظمة مدافعون لحقوق الانسان، د. علي البياتي قال: ان «العراق من أكثر البلدان التي تحوي مقابر جماعية في جرائم الإبادة الجماعية، والتي تدخل ضمن الجرائم الدولية، والتي تستلزم إجراءات دولية تخص العدالة سواء من ناحية فتح هذه المقابر ضمن المعايير الدولية وإنصاف الضحايا وذويهم وجبر الضرر وما الى ذلك».

وتابع قائلا: ان كل ذلك «يحتاج الى إمكانيات وكوادر وخبرات. نعم العراق لديه قانون ومؤسسة الشهداء فيها قسم خاص للمقابر الجماعية، لكن إمكانيات هذه المؤسسة ليست بمستوى حاجة العراق للتعامل مع هذا الملف، علاوة على ان التخصيصات وسرعة الإنجاز بطيئة ولا تتناسب مع الإجراءات التي من الضروري التي ان تكون».

واشر البياتي في حديثه مع «طريق الشعب»، وجود «إخفاق في إتمام هذه المهمة على المستويين المحلي والدولي؛ فعدد المقابر التي تخص جرائم داعش فيها 12ـ 20 ألف ضحية على اقل تقدير، بينما عدد ما تم فتحه وإكمال إجراءاته ضئيل، مقارنة بهذا العدد الكبير».

وعزا في سياق الحديث «جزء من هذا التلكؤ بإخفاق العراق في التعامل مع الجانب الدولي في هذا الملف، فهناك الكثير من اللجان والمنظمات المتخصصة التي تحتاج الى موافقات واتفاقيات وتسهيلات من الجانب الحكومي للعمل، وبحسب اطلاعنا فأن الحكومة لم يبادر لتقديم هذه التعهدات».

حفر عشوائي

وحذر المتحدث من «العبث بالمقابر الجماعية التي يعثر عليها المواطنون صدفة، فنبش المقبرة مخالف للقانون. لذا يجب على المواطن الذي يعثر على مقبرة جماعية، عدم العبث بها وابلاغ الجهات المعنية او مركز الشرطة ليتولى المسؤولية. كما ان الجهات التي تعمل في لجنة كشف المقابر وهي وزارتي الداخلية والصحة ومجلس القضاء الاعلى ومفوضية حقوق الانسان، مسؤولة عن متابعة هذه المقابر وضمان عدم العبث فيها».

وقال ان «كل معالم المقبرة وأي جزئية منها مهما كانت بسيطة هي دليل، وان نبشها والعبث بها يشكل اتلافا للأدلة التي تخص جريمة دولية. كما ينبغي على الدولة القيام بواجباتها بحماية المقبرة، وليس فقط نبشها لحين إتمام إجراءات الكشف عنها، ورفع رفات الضحايا».

واكد ان هناك « الكثير من المقابر لم يتم كشفها او الإبلاغ عنها، فالعمل على كشف المقابر ليس منهجياً، وانما يتم التعامل معه وفق البلاغات التي تصل للجهات المختصة، وحتى الأرقام المعلنة هي تقديرية».

معوقات عديدة

من جهته، قال رئيس مؤسسة حق لحقوق الانسان، عمر العلواني، ان اليوم الدولي للمقابر الجماعية وضع للتوعية بهذه الجرائم ومنع استمرارها، مبيناً ان موضوع المقابر الجماعية مرتبط بأكثر من نمط انتهاك، ويتعلق بحق الحياة وملف الاختفاء القسري والمفقودين، وهو انتهاك مركب. 

وأضاف انه «يتم الإعلان بين فترة وأخرى عن اكتشاف مقابر جماعية وهناك يقيناً مقابر لم تكتشف بعد، ولكن الإعلان عن الاكتشاف لا يعني المباشرة باستخراج الرفات، واخرها اكتشاف 4 مقابر في محافظة الانبار. مشكلتنا تكمن في اننا لا نملك سوى فريق وطني واحد معني بفتح المقابر الجماعية، ومع هذه الاعداد، لا يمكن لهذا الفريق ان يحقق شيئا».

وفصل العلواني بحديثه لـ «طريق الشعب»، أنواع هذه المقابر قائلا: «تتوزع هذه المقابر على ثلاث فئات: الاولى ترجع الى عهد النظام الصدامي الدموي، ومقابر تسبب بها تنظيم داعش الارهابي، ومقابر نتيجة الحروب والعمليات العسكرية».

ولفت الى ان هذا الملف «حكومي بالدرجة الاساس، وحتى المنظمات المعنية بحقوق الانسان، لا يحق لها ان تفتح المقابر او تتصرف بها، كونها تشكل مسرح جريمة واي تغيير او تأثير يعتبر تلاعبا»، مشددا على ضرورة ان «تكثف الدولة اهتمامها وتوفر التخصيص المالي المناسب لهذا الملف، كون يشكل أحد أبرز العوائق التي تحول دون فتح العديد من المقابر».

وأشار الى «اننا بحاجة الى توعية وفهم للسياق القانوني في التعامل مع المقابر الجماعية، فأهالي الضحايا في بعض الأحيان، يستخرجون الرفات عندما يجدون مقبرة جماعية، وينتج عن هذا تلاعب بمسرح الجريمة، وربما تضيع حقوق الضحايا».

ودعا الى «مواصلة تحري مصير الأشخاص المفقودين، وتقديم الدعم للفرق المتخصصة المعنية بتحري وجمع المعلومات عن مواقع تلك المقابر وحمايتها من الفتح والنبش العشوائي، والقيام بفتحها بالطرق العلمية المنسجمة مع التطور الحاصل في كل ذلك والاستعانة بالأقمار الصناعية والاجهزة والتكنلوجيا المتطورة التي توفر معلومات دقيقة عن تلك المواقع، وتسليم الرفات واعادة دفنها وفق مراسيم لائقة، بحسب ما حدده القانون الدولي والتشريعات العراقية».

**********************************************************

راصد الطريق.. تعثر الإنفاق المالي وواقع الموازنة

أفاد أحد النواب أن محافظة البصرة تسلمت 26 بالمائة فقط من حصتها في موازنة العام الماضي، ولم تتسلم شيئًا من موازنة العام الجاري. وهذا ينطبق على بقية المحافظات، حيث توقف معظم المشاريع غير المرغوبة حكوميا.

ويشير تعثر الإنفاق وعدم صرف المستحقات المقرّة من طرف البرلمان إلى خلل جسيم في السياسة المالية والتنفيذية، وإلى عدم الالتزام بالقانون، فضلًا عن الانتقائية في التعامل مع القضايا ذات الصلة بحياة الناس ومصالحهم.

وينعكس هذا في تأخر إرسال جداول الموازنة، وتأجيله تكرارا دون مبررات مقنعة، فليس سوى حيرة الحكومة ازاء تزايد الانفاق المالي وعجزها عن تغطيته، مما لا يتطابق بالمرة مع ادعاءات السعي لتحقيق الإصلاح المالي والاقتصادي والتنموي.

وواضح أننا امام خلل في الاداء الحكومي، ولابد للحكومة من معالجة الأمر بدل الاكتفاء بالترويج لإنجازات إعلامية عابرة.

في السنة الماضية انفقت الحكومة حوالي 142 تريليون دينار، من أصل قيمة الموازنة البالغة 199 تريليون دينار، فما الفائدة من وضع الأرقام ان كانت الدولة عاجزة عن توفيرها؟

ويبقى السؤال الأهم: اين تذهب اموال الشعب مع التصاعد الملحوظ في عائدات النفط؟!

************************************************************************

سائقو الشاحنات يغلقون الطرق الرئيسة: رشاوى السونار تأكل أرزاقنا

بغداد ـ طريق الشعب

أغلق سائقو الشاحنات في عدد من المحافظات الطرق الرئيسة، احتجاجًا على زيادة الرسوم والضرائب.

واعرب السائقون عن استيائهم من رداءة الطرق وعدم قدرتها على استيعاب العدد الكبير من الشاحنات، التي تتنقل بين المحافظات.

*************************************************************

الصفحة الثانية

العراق مَدين للصين بـ 600 مليون دولار

بغداد ـ طريق الشعب

بلغت ديون العراق الى الصين أكثر من 600 مليون دولار، وفقًا لتقرير الديون الدولية الصادر عن البنك الدولي لشهر نيسان.

وجاء في تقرير البنك، إن الاقتصاد الصيني يتوسع بوتيرة سريعة، حيث تجاوز متوسط نمو الدخل القومي الإجمالي السنوي أكثر من 13% على مدى العقدين الماضيين. ومع ذلك، تعد الصين أيضًا واحدة من أكبر المقترضين بين البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في حين أنها أكبر دائن ثنائي.

وتعد الصين واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في آسيا وواحدة من أكبر الدائنين في آسيا والمناطق المنخفضة والمتوسطة الدخل. 

واحتلت باكستان وانغولا وسيريلانكا المراتب الأولى كأكبر دائني من الصين بإجمالي دين خارجي بلغ 26.599 مليون دولار و20.978 مليون دولار و 8.842 ملايين دولار على التوالي.

وبلغ إجمالي الدين الخارجي العراقي الى الصين 646 مليون دولار، كثاني بلد عربي بعد مصر التي بلغ دينها الخارجي الى الصين 5.214 ملايين دولار، واحتلت سوريا المرتبة الثالثة بـ 74 مليون دولار، تلتها الجزائر بـ66 مليون دولار، والأردن بـ49 مليون دولار، وتونس 41 مليون دولار، ولبنان 7 ملايين دولار.

********************************************************

القوات الأمنية تعتقل المتظاهرين في النجف.. سائقو الشاحنات يغلقون الطرق الرئيسة: رشاوى السونار تأكل أرزاقنا

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل تصاعد الاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات ومكافحة الفساد، شهدت محافظة النجف وغيرها من المحافظات العراقية سلسلة من الاحتجاجات الغاضبة.

اعتداءات على المحتجين

وشهدت محافظة النجف احتجاجات غاضبة من قبل خريجين يطالبون بتوفير فرص عمل، حيث أقدمت القوات الأمنية على الاعتداء عليهم، واعتقال 15 منهم، لكن القضاء أفرج عنهم لاحقًا.

ووافق رئيس محكمة استئناف النجف على إطلاق سراح 15 متظاهرا تم اعتقالهم قبل يومين بعد مواجهات مع القوات الأمنية المسؤولة عن حماية مبنى مجلس المحافظة. بينما يخضع آخرون للعلاج في المستشفيات جراء إصابتهم بجروح وكدمات، وفقا لشهادات متظاهرين من الخريجين الإداريين.

علي الشيباني، ممثل المحامين المتطوعين في قضية الإداريين، ذكر أن قاضي الاستئناف في النجف وعد بإخلاء سبيل الموقوفين بكفالة موظف لكل موقوف، وذلك يتبعه مجموعة من الإجراءات القانونية.

ووفقا لشهود عيان، تجمع المتظاهرون عند بوابة مجلس محافظة النجف أثناء انعقاد جلسته الاعتيادية، في حين قطعت القوات الأمنية الطريق المؤدي إلى المبنى، ومنعت وصول السيارات.

حسن كاظم، أحد المتظاهرين، قال: «طالب المتظاهرون بتوفير فرص عمل، لكن القوات الأمنية قامت باعتقالهم والاعتداء عليهم دون مبرر».

وفي سياق متصل، أعلن ممثلو موظفي الصحة عن منح مجلس المحافظة مهلة أسبوع لتحقيق مطالبهم بتوزيع الأراضي السكنية المخصصة لهم، مع الرفض لإبدالها بأراضٍ نائية بحجة الاستثمار.

سائقو الشاحنات يحتجون

وأغلق سائقو الشاحنات طريق “السليمانية - طاسلوجة” احتجاجًا على سوء الطرق وزيادة الرسوم والضرائب.

فتاح جلال، سائق، ذكر أن حوالي 500 سائق شاحنة شاركوا في الاحتجاج، صباح أمس، معبرين عن استيائهم من رداءة الطرق المؤدية إلى كركوك وأربيل وعدم وجود طرق تستوعب العدد الكبير من الشاحنات التي تتنقل بين هذه المحافظات الثلاثة.

وأضاف، أن السائقين يعانون من مشاكل عديدة منها ارتفاع الرسوم والضرائب، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار وقود الشاحنات وغياب الدعم الحكومي.

وعلى الطريق السريع بين بغداد والحلة، قطعت الشاحنات الطريق الرئيس، واتهم السائقون سيطرات السونار بتقاضي رشاوى مقابل السماح بمرورهم، فيما تدخلت قوات سوات لتفريقهم وإنهاء التظاهرات.

وأغلق العشرات من أصحاب مركبات النقل الكبيرة طريق ميناء أم قصر جنوب غرب البصرة، مطالبين بإلغاء سيطرة الكمرك وفحص السونار، مشيرين إلى أن احتجاجهم يأتي بسبب التأخير الحاصل في سيطرة الكمرك وسيطرات الدخول إلى الميناء، على الرغم من قرار الحكومة برفعها.

مطالبات بصرف المستحقات

ونظم العشرات من منتسبي شركة غاز الجنوب في محافظة البصرة وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ 4 سنوات وبإقالة مدير عام الشركة ووكلائه.

وأفادوا بأن لديهم مطالب عديدة منها صرف المستحقات المالية المتأخرة منذ عام 2020، مطالبين بمعاملة مماثلة للشركات النفطية الأخرى، بالإضافة إلى احتساب مكافأة نهاية الخدمة وتوزيع قطع الأراضي السكنية.

وأشاروا إلى أنه لم تكن هناك استجابة من قبل مجلس إدارة الشركة لحقوقهم، وأن هذه الوقفة الاحتجاجية هي بداية لسلسلة من الوقفات بسبب التقصير في إنجاز الحسابات الختامية للشركة.

مطالبات بفرص العمل

ونظم خريجون، ظهرت أسماؤهم كاحتياط في تعيينات التربية، وقفة احتجاجية أمام مبنى التربية في محافظة المثنى، مطالبين بشمولهم في التعيينات وتطبيق التقاطع الوظيفي على الأسماء الأساسية ضمن الـ 6 آلاف درجة وظيفية.

حسين شاهر، أحد المشاركين في التظاهرة، أكد أن مطالبهم تتمثل في الشمول بالتعيين واستغلال حصة التربية من التعيينات بالكامل، وأنهم شكلوا وفدًا للقاء المسؤولين لإيصال مطالبهم التي وصفها بالمشروعة، والتي من شأنها توفير فرص عمل لهم وضمان حقوقهم.

العودة الى العمل

ونظم العشرات من موظفي عقود تنمية الأقاليم في محافظة بغداد تظاهرة أمام مبنى المحافظة، مطالبين بإعادتهم إلى وظائفهم وتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد أن منحوا إجازة إجبارية لمدة تقارب الـ 8 سنوات.

مراسل “طريق الشعب” ذكر أن عشرات الأشخاص من موظفي عقود تنمية الأقاليم التابعين لمحافظة بغداد نظموا تظاهرة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، مطالبين بإلغاء الإجازة الإجبارية التي أبقتهم في المنازل منذ عام 2016، معربين عن رغبتهم في العودة إلى العمل. ويبلغ عدد موظفي عقود تنمية الأقاليم 968 موظفًا، منحوا إجازة إجبارية في عام 2016، وقد صدرت توجيهات حكومية مؤخرًا، بالإضافة إلى تصويت مجلس محافظة بغداد على استثناء أصحاب عقود تنمية الأقاليم من الضوابط والتعليمات المتعلقة بـ 150 ألف درجة وظيفية بصفة عقد التي أطلقت مؤخرًا، وتعيينهم بشكل مباشر.

**********************************************************

مراقبون يدعون إلى محاسبة المتسببين بتلكؤها.. مسؤولون يحصون المشاريع المتلكئة والوهمية في بغداد وذي قار

بغداد ـ طريق الشعب

في أحدث التصريحات الحكومية حول المشاريع الحكومية المتأخرة، أحصت محافظتا بغداد وذي قار أعداد مشاريعهما المتأخرة ونسب الإنجاز فيها، فيما طالب ناشطون بضرورة محاسبة المسؤولين عن تأخر المشاريع وعدم التغاضي عنهم.

وفي هذا الشأن، أكد محافظ بغداد، عبد المطلب العلوي، وجود أكثر من 70 مشروعًا كان متأخرًا، حيث تم تحريك بعض المشاريع المتأخرة وإنجاز جزء منها، مشيرًا إلى “تحريك 5 مشاريع منها”.

وأوضح أن “بعض المعوقات التي تواجه المشاريع تتعلق بالجوانب القانونية مع الشركات المنفذة وأخرى تحتاج إلى سحب العمل، على اعتبار أن التأخر لا يمكن حله بالتسوية أو التراضي”، مؤكدًا أن “المحافظة مصممة على إغلاق ملف المشاريع المتأخرة”.

من جهته، أشار عضو مجلس النواب عن محافظة ذي قار، عادل الركابي، إلى أن “محافظة ذي قار شهدت إعلان وإحالة 315 مشروعًا منذ عام 2007 وحتى الآن”، لافتًا إلى أن “نسبة إنجاز هذه المشاريع بلغت 17% بواقع 52 مشروعًا”.

وأضاف أن “غالبية إنجاز هذه المشاريع رديء”، مشيرًا إلى أن “المشاريع تتعلق بالمجمعات السكنية والمدارس الأهلية والعيادات الطبية، والمشاريع الصناعية والمعامل التجارية والزراعية، وهي كلها مشاريع وهمية”.

وأكد أن “ذي قار تطفو على بحر من المشاريع الوهمية”، متابعًا أنه “بدأ بجمع الأوليات المتعلقة بالجهات المقصرة كافة، التي تسببت في هدر المليارات”، موضحًا أنه “سيفتح الملف أمام هيئة النزاهة لمحاسبة جميع المقصرين”.

الناشط المدني، علي البهادلي، علق على الموضوع بالقول إن “الحديث الحكومي يتركز حول عملية استئناف العمل بالمشاريع المتأخرة ولكن لا أحد يتحدث عن الأسباب الحقيقية وراء تأخر إنجازها ومن المسؤول عن ذلك”.

وذكر البهادلي في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “الجهات الحكومية تعترف بوجود أكثر من ألف مشروع متأخر في عموم مدن العراق، وقد وعدت باستئناف العمل فيها، لكنها لم تشر من قريب أو بعيد إلى الأسباب الحقيقية وراء تأخرها أصلاً”.

وأوضح البهادلي أن “أغلب المشاريع أُسندت إلى جهات لا علاقة لها بعمليات الإعمار ووُزعت كمغانم على أرباب الفساد وحاشياتهم”، مشيرًا إلى أن “الخطوة الأولى لاستئناف العمل في المشاريع هي محاسبة المقصرين في تأخرها ثم المضي في البحث عن حلول لاستكمالها”.

وأشار إلى أن “المخاوف الحقيقية تكمن في محاولات التغاضي عن الفاسدين وربما تعويض الشركات الفاشلة في الإنجاز بدلاً من محاسبتها”، موضحًا أن “هدر مليارات الدولارات مر في السابق دون عقاب ويبدو أنه سيمضي على ما سبق في ظل عدم وجود بوادر حقيقية للمحاسبة”.

******************************************************************

كل خميس.. الى من يسعون لمحو ذكرى 14 تموز

ستعجزون !

جاسم الحلفي

لم ينتابني العجب حين لاحظت رفع يوم 14 تموز من مشروع قانون العطلات الرسمية، الذي قدمه مجلس الوزراء الى مجلس النواب لمناقشته وإقراره. وهذا ليس لأن 14 تموز يوم مجهول، لم يسمع به أعضاء مجلس الوزراء، انما لأنه يوم معلوم وواضح، كونه نقطة فاصلة بين التبعية والاستعباد والاذلال من جهة، والتحرر والتمسك بالسيادة وعدم الرضوخ لهيمنة المحتل ولمصالح الأجنبي وحفظ كرامة العراقي من جهة اخرى.

كلا، لم يسقط ذكر يوم 14 تموز سهوا عند طباعة المشروع، انما القصدية واضحة في ذلك، وهذه هي المحاولة الرابعة لمحو هذا اليوم من تاريخ العراق المعاصر، وهو السياق الذي سارت عليه السلطات التي أرّقتها قيم قادة الثورة وسلوكهم المتسم بالتواضع والبساطة والنزاهة ونظافة اليد. كما ان التركيبة الاجتماعية للطغمة التي أمسكت الحكم بعد 2003 ولا تزال، تفرض سطوتها ونفوذها، وهي غير التركيبة الاجتماعية والسلوكية التي نفذت ثورة 14 تموز 1958، وادارت الحكم لمدة أربعة سنوات، حققت فيها إنجازات لم تحققه جميع الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق، بالكم والكيفية وسرعة وتيرة الإنجاز ودقته.

لم تدخر المخابرات الأجنبية دسيسة الا واستخدمتها للاساءة للثورة والتآمر عليها، وفي 8 شباط 1963 تكللت افعالها الشنيعة، واستغلالها أخطاء قادة الثورة، الى جانب فواعل وعوامل أخرى، بانقلاب خططت له المخابرات البريطانية والأمريكية ودعمته. واقترف من وصلوا حينها الى السلطة بقطار امريكي، كما عبر لاحقا أحد الانقلابيون، جرائم بشعة، واقاموا حمامات دم لكل من تصدى لهم وعارضهم. وكان الهدف من كل ذلك هو محو يوم 14 تموز من الذاكرة الشعبية، ووئد إنجازاتها الوطنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ولم يكفّ المرتهنون للمصالح الأجنبية، بل حاولوا تمرير يوم أسود أخر، هو 17تموز 1968 كعطلة رسمية، بدلا من يوم 14 تموز، وذلك حينما انقلبوا على بعضهم كعادة الخونة والغدارين، ليعكسوا انحطاط القتلة وصراعاتهم على كراسي السلطة.

ثم جاءت محاولة ثالثة، قبل عامين، افتعل فيها أميو التاريخ يوما آخر كعيد وطني، هو الثالث من تشرين الأول بديلا عن 14 تموز، وكانت محاولة بائسة يائسة في سياق المساعي الرامية الى محو هذا اليوم من الذاكرة. لكن من افتعل هذه المناسبة لتكون عيدا وطنيا عوضا عن 14 تموز، لم يجد من يحتفل معه من أبناء الشعب بهذه المناسبة، التي استقبلها عامة المواطنين كنكتة غبية تستحق التندر والسخرية.

لم تنجح تلك الأوساط والجهات، رغم كل محاولاتها، في رفع يوم 14 تموز من قائمة العطل الرسمية، كما لم تتمكن من محو هذا اليوم من الذاكرة الشعبية. ولم ينفع السلطة تفتق ذهن بعض “مفكريها” عن دعوة لاستبعاد هذا اليوم تماما من العطل الرسمية، حالمين مثل العصافير، بان يختفي هذا اليوم ويندرس من يحتفلون به، ويتم نسيان وطنية وعفة رجالاته ونظافة أيديهم، وان يتلاشى ذكر ما حققوه من إنجازات تحرجهم وتكشف عار فسادهم والولاء للأجنبي والتبعية للخارج، وتشكل ادانة لكل من أداروا ويديرون ظهورهم للشعب، وينهبون ثروات البلد بدلا من استثمارها في التنمية والاعما. الى جانب تمزيق نسيج العراقيين وفق الطائفية السياسية المقيتة، بدلا من ترسيخ مبدأ المواطنة المتساوية بينهم، وإشاعة النزاهة كقيمة إنسانية شكلت سمة من سمات السلوك الراقي لقادة ثورة 14 تموز.

فلهم ولـ 14 تموز المجد، وتبقى ذكراهم وذكرى ذلك اليوم خالدة، لا يمحوها أيّ قانون أو مشروع سلطوي. 

*************************************************************

الصفحة الثالثة

هيئة النزاهة تدعو الى «أتمتة» عملها للحد من الفساد.. دوائر التسجيل العقاري.. رشاوى واخفاء للأضابير دعماً لسوق «المعقبين»!

بغداد ـ طريق الشعب

كثيرة هي الاخبار التي تُعلن بين الحين والاخر عن ملاحقة او اعتقال مدير عام او موظفين فاسدين في دوائر التسجيل العقاري، لكن الاكتفاء بذلك لا يعالج الازمة، بدليل استمرار انتشار ظاهرة تعاطي الرشوة في تلك الدوائر. وكعادتها لم تترك القوى المتنفذة كيانا مهما كهذا يفلت من قبضتها، حيث يؤكد مختصون ان دوائر التسجيل العقاري اصبحت احد مصادر التمويل الرئيسة للقوى المتنفذة في السلطة واذرعها المسلحة، ووسط كل هذا تغيب المعالجات الحقيقية للازمة، والتي يجب ان تكون كفيلة بالسيطرة على الفساد المستشري بشكل فظيع جداً. بينما يبقى المواطن وسط هذه الدوامة هو المتضرر الوحيد.

توصيات عديدة للنزاهة

واعلنت هيئة النزاهة، اخيراً، نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري.

واوضحت ان نسبة تعاطي الرشوة في العراق بلغت ٢٤ بالمئة، بينما كان عقاري الكرخ الثانية هو الأعلى في بغداد. وسجل عقاري القاسم في محافظة بابل أعـلى نسـبة في دفع الـرشوة بين المحافظات؛ حيث دعت الهيئة الى “اختصار الحلقات الزائدة من الإجراءات عند مُراجعة دوائر التسجيل العقاريّ، بعد أن بيَّنت نتائج استبانة قياس مُدركات الرشوة فيها، أن 46 في المائة من المُراجعين صرَّحوا أنَّ الرغبة بسرعة إنجاز المُعاملة كانت السبب الرئيس وراء دفع الرشوة”.

واوصت بتفعيل “دور الأجهزة الرقابيَّـة في وزارة العدل؛ لمُتابعة أداء المُوظَّفين، بعد أن أفصحت نتائج الاستبانة في قطاع التسجيل العقاري أن ٤٢ في المائة، من دافعي الرشوة أكَّدوا أنَّ عمليَّة دفع الرشوة تمَّت بشكلٍ مُباشرٍ من المُراجع إلى المُوظف المُختصّ”، مُوضحةً أنَّ البدء بأتمتة إجراءات التصرُّفات العقاريَّة كفيل بإنهاء الروتين الذي يعانيه المراجعون ويساهم إلى حدٍّ كبيرٍ في منع الفساد والحد منه.

دائرة العلاقات مع المُنظَّمات غير الحكوميَّة في الهيئة أفادت في تقريرٍ لها بأنها قامت “من خلال الفريق المركزيّ للهيئة، والفرق الساندة له والفرق المُؤلّفة في مُديريَّات ومكاتب التحقيق في بغداد والمُحافظات وعلى مدى ثلاثة أشهرٍ بزياراتٍ ميدانيَّةٍ إلى (٥٧) من دوائر مُديريَّة التسجيل العقاري تمَّ خلالها استبانة آراء (٧,٢٢٥) مُراجعاً فيها، وأظهرت النتائج أنَّ نسبة تعاطي الرشوة في عموم دوائر التسجيل العقاريّ في العراق بلغت ٢٤ في المائة”.

نتائج تحليل الاستبانة في بغداد والمُحافظات أوضحت أنَّه “بعد القيام بـ (٩٩) زيارةً إلى (١٧) دائرةً في بغداد، فإنَّ المُعدَّل العام لتعاطي الرشوة (إدراك) بلغ ٢٧،٧ المائة، وتُعَدُّ هذه نسبة مُرتفعة؛ برغم أنَّها أقلّ ممَّا سُجِّلَ في استبانة العام ٢٠٢١”، مبينة ان “دائرة عقاري الكرخ الثانية سجلت أعلى نسبة لتعاطي الرشوة ٤٠،٤ في المائة، يليها عقاري الأعظميَّة  ٣١،٨ في المائة، ثمَّ الكاظميَّة الأولى ٣١,٧ في المائة، في حين سجَّـلت دوائر التسجيل العقاري في الشعب والكاظميَّة الثانية والرصافة الأولى أقلّ نسبة تعاطي بلغت ١٨،٤ و١٩،٢ و٢٣ في المائة على التوالي”.

وأوضح التقرير، أنَّ أعلى نسبة تأخير بإنجاز المُعاملة “سجّلت في مُديريَّة التسجيل العقاري العامَّة وبلغت (٥٠,٨ %)، ورأى (٦١%) من المراجعين أنَّ التأخير أو عرقلة إنجاز المعاملة بسبب الروتين، في حين وجد (٣٨,٦ %) أنَّ ضعف الرقابة هو السبب في التأخير، أمَّا نسبة (١٩,٤ %) فأرجعت السبب؛ لغرض تعاطي الرشوة”.

ولفت إلى أنَّ “نتائج الاستبانة الحاليَّة والاستبانات السابقة في (٢٠١٨ و ٢٠٢١) أظهرت استمرار انتشار ظاهرة تعاطي الرشوة في دوائر هذا القطاع بمُعدّلاتٍ مُرتفعةٍ؛ رغم التحسُّن الطفيف؛ ممَّا يُؤدّي إلى زعزعة ثقة المواطن بدوائر هذا القطاع، مُشدّداً على ضرورة القضاء على البيروقراطيَّة التي تخلق بيئةً مناسبةً لضعاف النفوس من المُوظّفين لابتزاز ومساومة المراجعين، وأنَّ الفريق لم يُؤشِّرْ أيّ تغييرٍ ملموسٍ في إجراءات العمل عن تلك المُتَّبعة خلال السنوات السابقة”

وشخَّص التقرير كثرة حالات “فقدان الأضابير الخاصَّة بملكيَّـة العقار أو أجزاء منها، ممَّا يدخل المُواطنين الذين يواجهون مثل هذه الحالات في دوامة سلسلة طويلة من المُراجعات؛ لتنظيم إضبارة جديدة أو سدّ النقص الحاصل، إضافة إلى بطء وتماهل مُديريَّـة التسجيل العقاري باتخاذ إجراءاتٍ سريعةٍ لمُعالجة التلكُّؤ في عمل الدوائر، فضلاً عن أنَّ الأولويَّـة في إنجاز المعاملات تكون للمُعقّبين والدلالين الذين ينتشرون بأعدادٍ كبيرةٍ في الدوائر للقيام بدور الوسيط بين المُراجع والمُوظَّف”.

الاتمتة والنظم الالكترونية

المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح قال: ان “الفساد عادةً ما ينتشر في مثل هذه الدوائر، التي يكون فيها تماس مباشر ما بين المواطن والموظف للأسف، ما يسمح بتعاظم ظاهرة الفساد”.

وأضاف صالح في تصريح لـ “طريق الشعب”، ان هناك “ثلاثة عناصر تحبط بالغالب مجهودات الدول في التصدي للفساد المالي والإداري وتتلخص بالآتي: أولهما، التعامل بالمعاملات الورقية مع الجمهور والتواصل البشري المباشر، والثاني: التعامل النقدي المباشر في تسوية الجبايات وغيرها، والثالث: غياب الأنظمة الرقمية في تسيير المعاملات دون تدخل بشري”.

وتابع، ان “الحل يكمن في تطبيق مشروع البطاقة العقارية وأتمتة ملفات التسجيل العقاري او باي شكل من الاشكال التي نمنع فيها الفساد، كما يحدث اليوم في الكمارك على سبيل المثال حيث ان النظام هو من يدير كل المهام، ولا يوجد تدخل بشري الا في حالات نادرة”.

مصدر تمويل للقوى المتنفذة

تعليقاً على ذلك، قال الباحث في الشأن الاقتصادي احمد عيد ان “مستويات الفساد الحاصل في دوائر التسجيل العقاري، لا تختلف عن مستويات الفساد في بقية المؤسسات العاملة في الدولة، وتنتشر حالات الرشوة والتلاعب بالمستندات العامة بشكل فظيع وكبير جداً، لدرجة أن الكثير من حقوق المواطنين سلبت عن غير وجه حق، بسبب هذا التلاعب”.

واضاف في حديثه مع “طريق الشعب”، ان هناك “مدراء وموظفين ومعقبين يعملون في هذا الجانب، وهم متورطون في قضايا فساد كبيرة، حيث تعمل جهات متنفذة بالتعاون مع شبكات تزوير وتلاعب مكونة من موظفين ومسؤولين، تتسبب بهدر المال العام وتغيير ملكية عدد كبير من العقارات وقطع الأراضي لصالح مزورين”.

وحمل الباحث “الحكومة مسؤولية كبيرة في هذا الجانب، لأن القانون يتم تطبيقه على فئة من الناس دون اخرى، في ظل تورط دوائر التسجيل العقاري والبلديات ومديريات التخطيط العمراني في ملفات فساد كبيرة”.

واختتم حديثه بالقول: ان “المكاتب الاقتصادية للأحزاب المتنفذة واذرعها المسلحة، اتخذت من العقارات والعمل بهذا الجانب مصادر تمويل رئيسية، ويتم تعيين المدراء ومسؤولي الأقسام المعنية بالخدمات والتسجيل العقاري، عن طريق هذه المكاتب، لتسهيل عمليات حصولها على أكبر قدر من المنفعة”.

****************************************************************

عين على الأحداث

خوجة علي مله علي

نفت الحكومة وجود إتفاق مع تركيا لمقايضة الماء بالنفط على هامش زيارة إردوغان لبغداد في الأسبوع الماضي. وذكرت بأن المعلومة الصحيحة تتمثل بقيام بغداد وأنقرة على تأسيس صندوق مشترك يضع فيه العراق جزءاً من وارداته النفطية، ويدفع من خلاله مستحقات الشركات التركية التي ستراقب طرق استهلاكنا للماء وترعي حصراً المشاريع الإروائية والزراعية وتأسيس منظومات الري الحديث في البلاد، لمعالجة ما نعاني منه من جفاف، يسببه اصلاً عدم إطلاق تركيا لاستحقاقاتنا المائية في نهري دجلة والفرات، وهو الغبن الذي توقع الناس أن تعالجه سلسلة مذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين مؤخراً.

وين الحسابات الختامية

كشف حوار بين النواب والمحافظين عن قيام الحكومة بسحب كميات من الأموال المخصصة لتنمية الأقاليم ودفعها لمعالجة النقص الكبير في السيولة النقدية، والناجم عن زيادة كبيرة في الإنفاق، حيث تشير الأرقام إلى ارتفاع تكاليف التشغيل والرعاية الاجتماعية ونشاط مجالس المحافظات بما يعادل 39 ترليون دينار أكثر مما كان مخططاً له، ليصل العجز في الموازنة إلى 80 ترليون دينار. هذا وفيما تؤكد هذه الأنباء حالة التخبط والفوضى في الإدارة المالية للبلاد، تعيد التذكير بضرورة أن تقر الحسابات الختامية للعام الماضي قبل إقرار موازنة العام الحالي والتي تأخرت خمسة أشهر، إذا ما صدقت إدعاءات مكافحة الفساد.

1/8 المدة راحت بوش

مضت ستة أشهر على بدء مجالس المحافظات لعملها بعد توقف دام عشر سنوات، إثر اختيارها في انتخابات عزفت أغلبية العراقيين عن المشاركة فيها، دون أن يلاحظ المواطنون قيامها بأية تغييرات في حياتهم سواء على صعيد الخدمات البلدية أو الرعاية الصحية او العملية التعليمية، ناهيك عن تشجيع الإنتاج ومكافحة الفساد وحماية أمن المدن وغيرها من المهام التي تندرج في صلب وجودها. هذا وفي الوقت الذي يشكو فيه أعضاء هذه المجالس من غياب الدعم الحكومي، رغم كونهم من أخلص أتباع المتنفذين في منظومة المحاصصة، يتساءل الناس عن حال المحافظات لو كانت تحكمها قوى معارضة للحكومة.

وين راح زهدينا؟

كشفت لجنة تنمية التجارة في بيت الصناعة الإيرانية، عن قيام العراق بإستيراد نحو تسعة آلاف طن من التمور الإيرانية، بقيمة 9 ملايين و440 ألف دولار خلال العام الماضي. وقد أثارت هذه الإحصائيات دهشة المراقبين وخيبة أمل واستياء الكثير من المزارعين، الذين كانوا يأملون من الحكومات المتعاقبة القيام باصلاح الخراب في الإنتاج البستني، ببرامج تنموية عاجلة، وبالإستفادة من خبرات البلاد ومواردها الفنية والبشرية، ليعود العراق فيتبوأ مكانه السابق في طليعة بلدان العالم التي تنتج وتصّدر التمور، قبل أن تودي سياسات النظام البائد وحروبه الإجرامية بهذه الثروة بسبب حرق ملايين النخيل على مدى عقود.

حقوق أصحاب الهمم

أعلن مركز لحقوق الإنسان بأن نسبة عدد الأشخاص من ذوي الإعاقة تمثل 12 بالمائة من المجموع الكلي للسكان أي أكثر من 3 ملايين 580 ألف شخص، منهم 42 بالمائة يعانون من الإعاقة الحركية و21 بالمائة من صعوبات التعلم و15 بالمائة من الإعاقة البصرية و9 بالمائة من الإعاقة السمعية و6 بالمائة من الإعاقة العقلية. هذا وفي الوقت الذي تفتقد فيه مرافق البلد لتسهيلات تساعد هؤلاء في حياتهم، يطالب الناس الحكومة بالعناية بهؤلاء المواطنين، وتأمين سبل معيشتهم وتوفير الرعاية الصحية والخدمات المناسبة لأوضاعهم والحرص على عدم امتهان كرامتهم في أي مكان ولاسيما في دوائر الدولة.

***************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

برامج التنمية: تحديات معقدة

لموقع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، كتب الخبير الاقتصادي محمد حسين مقالاً حول أهم التحديات والمشاكل التي تعيق برامج التنمية في العراق، أشار فيه إلى أن كل المبادرات التي استهدفت تحقيق نمو اقتصادي مستدام عبر تنمية القطاع الخاص كاستراتيجيات التنمية الوطنية (2005-2007 و2007-2010)، وخطط التنمية الوطنية (2010، 2013-2017 و2018-2022)، لم تصل إلى نتيجة تذكر، على الرغم من توافق ذلك مع طموحات الحكومات ومنها الحالية، في تعزيز المشاريع الخاصة وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتنويع الاقتصاد وتقليل اعتماده على صادرات النفط الخام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية المتأصلة والناجمة عن الاقتصاد الريعي.

حلم التنمية المؤجل

ووصف المقال القطاع الخاص في العراق بالضعف والتخلف وبالاعتماد على المشاريع التي تمولها الدولة، فيما تشكل القيود المؤسسية والتحديات المالية والفساد المستشري وأوجه القصور في الحكم، حواجز هائلة أمام أية مساع تنموية. فعلى الصعيد المالي، يتم تخصيص حصة الأسد من موارد الدولة لدفع الرواتب، مع بقاء حصة صغيرة للاستثمارات (14 بالمائة) في البنية التحتية والتنمية، فيما تتركز معظم هذه الوظائف في قطاعات غير منتجة اقتصاديًا مثل المؤسسة الأمنية والأوقاف الدينية، وتصرف نسبة غير قليلة من الأموال العامة بشكل أساسي لضمان ولاء الناخبين، الأمر الذي يعكس القصور الصارخ في الالتزام باستراتيجيات الحكومة وأهدافها التنموية.

وأوضح المقال بأن الأرقام الرسمية تشير إلى تقليص الاستثمار في الصناعات غير النفطية وانخفاض مساهمتها في الدخل إلى ما لا يزيد عن 7 بالمائة، وذهاب معظم هذه الاستثمارات في عام 2023 نحو قطاع النفط الذي يوفر 93 بالمائة من إيرادات البلاد، رغم أن فرص العمل التي يخلقها تبقى محدودة جداً. وأضاف الكاتب بأنه نظرًا للتحديات المالية والاقتصادية السائدة، ستظل تنمية القطاع الخاص مهمة شاقة في ظل تجاهل الطبقة الحاكمة للاستراتيجيات والخطط التنموية الوطنية سعيًا لتحقيق مكاسب انتخابية قصيرة المدى.

الريع النفطي

وأكد المقال على أن تدفق الإيرادات النفطية يعّد الداء والعلاج لمعضلة العراق الاقتصادية، فإنخفاض سعر النفط بدولار واحد يسبب خسارة سنوية في الإيرادات بقيمة 1.23 مليار دولار، مما يضع تحفيز النمو الاقتصادي واستدامته، خارج سيطرة البلد. وأعرب الكاتب عن تشاؤمه من قدرة الحكومة على تجاوز التحديات التنموية من دون تبني نهج استراتيجي يقلل النفقات على الوظائف (61 بالمائة) وتطوير بيئة الأعمال وتنفيذ سلسلة من الإصلاحات المالية وتنشيط قطاعات الصناعة والزراعة والمواصلات والسياحة ومكافحة الفساد الذي يعرقل نمو القطاع الخاص ويعوق الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل كبير، واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لجذب المستثمرين.

متطلبات هامة

واعتبر المقال إنشاء بنية تحتية قوية سيكون أفضل استثمار وضرورة لأي نجاح تنموي، وهو ما يتضمن إصلاح أو إنشاء الطرق والجسور ومحطات الطاقة والشبكات التي يمكنها دعم الاقتصاد المتنامي، وزيادة إيرادات الدولة أو إعادة ضبط السياسات المالية للحد من النفقات الجارية وتخصيص المزيد للاستثمارات في البنية التحتية، وتنظيم شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص.  ورأى الكاتب بأن وضع استراتيجية للتغلب على التعقيدات السياسية المرتبطة بتقاسم السلطة على أساس المحاصصة، ضرورة أخرى للتنمية، فقد أوجدت المحاصصة اقتصادًا سياسيًا فريدًا يقوم فيه كل حزب حاكم بتوزيع موارد الدولة وفرص العمل وعقود الخدمات لتعزيز الولاء داخل دوائره الانتخابية، مسبباً تضخماً بالإنفاق وتجاهل مبادرات الاستثمار وبالتالي صعوبات مالية كبيرة. وأضاف بأن من المؤكد أن إصلاح القطاع المالي في العراق سيحسن البيئة التمكينية للأعمال، ويوفر بذلك الكثير من الفرص الجديدة لرواد الأعمال وصناع السوق الشباب.

*****************************************************************

الصفحة الرابعة

معنيون يربطون تردي الشبكات بتضارب الصلاحيات بين الوزارة والهيئة.. خدمات الانترنت.. الشركات تتهرب ضريبيّا

و «الاتصالات» تعمل بلا قانون

بغداد ـ طريق الشعب

لم يعد قطاع الاتصالات مجرد مجال تكنولوجي ومساحة يمكن من خلالها تحقيق تقدم علمي، بل محرك اقتصادي حيوي لأي دولة، حيث يسهم بشكل كبير في زيادة الإيرادات الضريبية وتعزيز النمو الاقتصادي.

 وفي العراق لا يزال لم يحقق أي تقدم في هذا القطاع، ويقاسي الكثير تحت وطأة وتأثير الصراعات بين الجهات المعنية بهذا الملف، والتي يصفها مختصون بانها صراعات تحقيق مكاسب وليس تنافساً من اجل تقديم الخدمات والنهوض بواقعه، والنتيجة استمرار المخالفات التي تحصل في قطاع الانترنت والاتصالات، إن كان على مستوى الاشتراكات والأبراج غير الشرعية أم في ملف تهريب سعات الانترنت بملايين الدولارات، ما يؤثر بشكل مباشر على اشتراكات العملاء الذين يقاسون سوء الخدمات.

ويؤكد معنيون ضرورة أن يكون موضوع مكافحة الفساد ضمن الأولويات والتفكير بالاستثمار في البنية التحتية والتنبّه لمسألة الأمن السيبراني، فهو من المواضيع الأساسية أيضاً ضمن استراتيجية التحول الرقمي لأي دولة.

محاولات للهيمنة على القطاع

عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية، هيثم فهد يقول ان لجنته كانت “عازمة وجادة في هذه الدورة على تشريع قانون الاتصالات والمعلومات في العراق، لأهمية هذا القانون في تنظيم هذا القطاع، ولكونه سيضع قطاع الاتصالات والمعلوماتية والرقمنة والامن السيبراني على السكة الصحيحة”.

ويربط فهد في حديثه مع “طريق الشعب”، عرقلة تشريع القانون بالتداخلات وتقاطعات العمل ما بين وزارة الاتصالات من جهة وهيئة الاعلام من جهة اخرى، وسط سعي ومحاولة وزارة الاتصالات للهيمنة على قطاع الاتصالات دون الرجوع الى هيئة الاعلام والاتصالات، المختصة بمنح الاجازة والرخصة وغيرها، ما انعكس بشكل سلبي على عمل القطاع.

ويقول: ان الفترة المقبلة ستشهد اقرار القانون، لكونه يحفظ امن وسلامة البلد. كذلك يسهم في خدمة القطاعين العام والخاص.

وزارة تعمل بدون قانون!

من جهته، قال المتخصص في مجال التكنلوجيا، علي أنور، ان قطاع الاتصالات لم يصل الى مستوى الطموح حاله حال بقية القطاعات في البلد، والتي تعاني الفساد والتلكؤ، ما يجعل بيئتنا طاردة للاستثمار ضمن أي قطاع.

وأضاف أنور في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “ضعف التشريعات يشكل عاملا معرقلا لتطوير القطاع، لذا نحن بحاجة ماسة الى اعادة النظر في التشريعات؛ فعلى سبيل المثال نحن حتى اليوم ليس لدينا قانون اتصالات ومعلومات، وان الوزارة تعمل بلا قانون، ولا يوجد قانون ينظم قطاع الاتصالات بالعراق”.

فيما أكد على ان “الصراع ما بين الوزارة وهيئة الإعلام والاتصالات وعدم تحديد الصلاحيات والمسؤوليات بشكل واضح، يعرقل ويؤثر بشكل كبير على طبيعة المشاريع التي يجب ان تنفذ عملية التنمية. والدليل هو كمية الدعاوى ما بين الطرفين خلال العامين الحالي والماضي، ما يؤدي الى إصدار امر ولائي، وأحيانا يؤدي الى انه يمكن توقف المشاريع”.

وأشار إلى أن الرؤية تجاه قطاع الاتصالات غير موحدة؛ فالهيئة تفكر باتجاه، والوزارة باتجاه اخر مختلف تماماً.

وتطرق أنور الى الشركات الصغيرة العاملة في القطاع أصبحت ضحية للشركات الكبيرة التي تحتكر مشاريع الوزارة، وعددها لا يتجاوز خمس شركات.

وفي ما يتعلق بإنترنت شركة ستار لنك، فهو غير مرخص حتى الان، والأطباق الموجودة اليوم في يوم من الايام ستتوقف.

وهناك غرامات وحساب للمخالفين، وعلى المدى البعيد بمجرد انتهاء مشروع ftth   (الكيبل الضوئي) وبشكل اتوماتيكي سيصبح ستار لنك غير مجدٍ، لان اسعاره عالية.

تساؤلات حول مصير موارده؟

الى ذلك، قال الخبير الاقتصادي احمد عبد ربه ان “قطاع الاتصالات يعتبر من اهم القطاعات التي تعتمد عليها اكثر دول العالم، لتحقيق جزء كبير من ميزانيتها، ولكن مع شديد الاسف ما يحدث في العراق، هو تواطؤ جهات حكومية مع شركات الاتصال، عبر مساعدتها على التهرب الضريبي وغيره.

وأضاف عبد ربه لـ”طريق الشعب”، ان “الفساد المالي والاداري هو السبب الرئيس في تعطيل وانعاش هذا القطاع المهم؛ إذ أنه حتى الان لا توجد شفافية حقيقية في ما يخص ايرادات هذا القطاع”.

ويأمل المتحدث ان يكون هناك توجه حقيقي وجاد من قبل الحكومة لمعالجة مختلف مشاكل هذا القطاع.

*********************************************************

إغلاق مخيّمات إقليم كردستان يهدد حقوق نازحي سنجار

متابعة ـ طريق الشعب

حذّرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» من أن خطط إغلاق مخيمات النازحين في إقليم كردستان بحلول 30 تموز، ستهدد حقوق الكثير من سكانها من أهالي سنجار.

وأوضحت المنظمة في بيان، أن سنجار «ما تزال غير آمنة وتفتقر إلى الخدمات الاجتماعية اللازمة لضمان الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية لآلاف النازحين الذين قد يضطرون إلى العودة قريبا».

وأشارت وفقاً لوزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، إلى أن المخيمات الـ23 المنتشرة في الإقليم تستضيف حالياً حوالي 157 ألف شخص، الكثير منهم من سنجار.

«العودة يجب أن تكون آمنة وطوعيّة»

البيان، نقل عن سارة صنبر، باحثة العراق في «هيومن رايتس ووتش» قولها إن العديد من أهالي سنجار «يعيشون في المخيمات منذ 2014، ويستحقون العودة إلى ديارهم، لكن هذه العودة يجب أن تكون آمنة وطوعيّة».

وحذّرت من أن «الحكومة تخاطر بمفاقمة الوضع السيئ أصلاً» في ضوء «نقص الخدمات والبنية التحتية والأمان في المنطقة».

في 24 كانون الثاني، أعلنت وزارة الهجرة والمهجّرين العراقيّة أنّ الموعد النهائي هو 30 تموز. ولتشجيع العودة، أعلنت عن حزمة من المساعدات والحوافز للعائدين.

من بين هذه الحوافز، مبلغ يدفع مرة واحدة بقيمة 4 ملايين دينار عراقي لكل أسرة، وبعض الوظائف الحكومية، وفوائد الضمان الاجتماعي، وقروض للمؤسسات التجارية الصغرى بدون فوائد.

«هيومن رايتس ووتش» وجدت في تقرير أصدرته في 2023 أنّ العوائق الرئيسيّة أمام عودة أهالي سنجار هي «تقاعس الحكومة عن تقديم تعويضات عن فقدان ممتلكاتهم وسبل عيشهم، وتأخر إعادة الإعمار، والوضع الأمني غير المستقرّ، وانعدام العدالة والمحاسبة عن الجرائم والانتهاكات التي ارتُكبت بحقهم».

في أيار 2023، أكدت عدم حصول أي شخص من على «تعويض مالي على خسارة ممتلكاته وسُبل عيشه كما ينصّ على ذلك (القانون رقم 20 لعام 2009)».

وإذ نوهت إلى أن الموافقة تمت على 3,500 طلب في انتظار السداد من قبل الدائرة المالية في نينوى، أشار إلى ارتفاع عدد الطلبات المكتملة إلى 8,300 بحلول شباط 2024، «دون أن يحصل أي شخص على أي مدفوعات»، وفق ما قال لـ «هيومن رايتس ووتش» القاضي عمار محمد، رئيس لجنة التعويضات في تلعفر، التي تشرف على اللجنة الفرعية للتعويضات في سنجار.

في هذا الصدد، بيّن مسؤولان حكوميان للمنظمة أن التأخير في صرف التعويضات كان ناتجاً عن «مشاكل في الميزانية» حالت دون دفع الأموال المخصّصة، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وكان مدير «مستشفى سنجار العام» دلشاد علي قد أكد لـ «هيومن رايتس ووتش» في نيسان الماضي، أن المستشفى «ما يزال متضرراً ومهجوراً، وما يزال الطاقم الطبي يعمل في موقع كان مخصصا للاستخدام المؤقت».

86 من أصل 206 مدارس تعمل الآن

 في 2 أيار، ذكر موظف في مديرية التعليم في نينوى لـ «هيومن رايتس ووتش» أن أربعة من أصل 24 مدرسة تضرّرت أو دُمّرت أثناء العمليات العسكريّة، أعيد بناؤها وستُفتح مجدداً قريباً.

لكنه بيّن أن 86 مدرسة فقط تعمل الآن من أصل 206 كانت موجودة قبل 2014، وهي مكتظة وتعاني من نقص في المعلمين.

كما نقلت عن الآباء والأمهات الذين تمت قابلتهم قولهم إنّهم يدفعون 5 آلاف دينار عراقي لكل طفل في كلّ فصل دراسي حتى تتمكّن المدارس من انتداب معلّمين، في بلد يُفرض فيه التعليم العام المجاني.

الموظف الذي لم تذكر المنظمة اسمه، أشار إلى أن «جماعات مسلحة تحتلّ مدرستين في قرية خناصر، إحداهما تابعة للشرطة والأخرى لـ (وحدات مقاومة سنجار)»، وهناك مدرسة ثالثة استخدمتها قوات الأمن حتى نهاية 2023، ثم أعادتها إلى مديريّة التربية.

«هيومن رايتس ووتش» ذكّرت أن واحد فقط من بين 14 مهجراً من سنجار ممن قابلتهم في آذار 2023 عاد إلى منزله».

وعدّت سارة صنبر أن «إغلاق هذه المخيّمات عندما لا تكون المناطق الأصلية آمنة ليس حلاً مستداما للنزوح»، مضيفةً أن «الأموال اللازمة لإعادة بناء سنجار موجودة، وينبغي للحكومة أن تصرفها حتى يتمكن السنجاريون من العودة وإعادة بناء حياتهم».

********************************************************

وقفة اقتصادية.. استراتيجية السياحة  في العراق

إبراهيم المشهداني

يظل القطاع السياحي في العراق رافدا مهما من روافد الدخل القومي في معادلة تنويع مصادر الدخل  نظرا لتوافر مقومات سياحية  فريدة سواء أكانت سياحة دينية  متماهية مع مختلف المعتقدات الدينية والمذهبية أو السياحة الثقافية المرتبطة بالآثار التاريخية التي تنتشر اطلالها في مختلف المحافظات العراقية، والتي من المؤمل أن تعود عافيتها بالتدريج  بعد أن حول الغزو الأمريكي متاحفها إلى خرائب  يصعب ارتيادها فضلا عن إمكانية تحويل الأهوار والصحارى إلى بيئات سياحية  جاذبة في المناطق الجنوبية والغربية التي تتواجد في الأولى أقدم المدن التاريخية  التي تجري محاولات ولو بطيئة لإعادة مجدها  التليد  في نينوى وذي قار وسامراء وغيرها.

وفي محتوى هذه الاستراتيجية يمكن تصنيف فروع السياحة الرئيسية تمثلا بالسياحة الدينية  والسياحة الاثارية الثقافية والسياحة البيئية،  ومن الواضح أن استراتيجية وزارة الثقافة والسياحة  والآثار ما تزال تسير ببطء فالتراجع في هذا المجال  هو الأكثر ملموسية  فيما يظل المحك الرئيس يتجلى في مدى التقدم المحرز على الصعيد الأمني،  فما يزال الشك في الاستقرار الأمني داخل البلاد هو السائد خاصة على الصعيد الخارجي  وهو المجال الذي يمكن ان يتحول في وقت ما إلى مصدر للسائحين وهذا يعود إلى ضعف النشاط الإعلامي الذي يمكن ان يحول هذه الشكوك والمخاوف إلى ضوء للتفاؤل وعامل تشجيع وجذب للساحين، وفيما عدا ذلك فإن انتعاشا نسبيا قد تحقق بعد استضافة بطولة كاس الخليج لكرة القدم  واحتمال تكرار هذه الفعاليات الرياضية في المستقبل القريب.

ومن الضروري ونحن نتحدث عن أهمية السياحة في تدعيم مصادر الدخل الوطني، التوقف الجاد عند أهم التحديات التي تحول دون تحسين السياحة في العراق،  وفي مقدمتها  العامل الأمني الذي يعيق اندفاع السائحين بسبب ما تنقله وسائل إعلام عالمية تبالغ في نقل الصورة الأمنية عن قصد أو غير قصد من انتشار السلاح لدى فصائل شبه عسكرية  وعصابات إجرامية، ومثال ذلك تحذيرات أمريكية لمواطنيها من السفر إلى العراق،  وإلى ذلك تذهب حكومات دول غربية في تحذير مواطنيها لنفس الأسباب باستثناء بعض المغامرين الذين تحظهم روح المغامرة والفضول في الاطلاع عل المعالم التاريخية، والتحدي الأهم الفشل وضيق الرؤيا في الاستثمار المفيد للسياحة الدينية وهي الأوسع انتشارا على امتداد أشهر السنة بدون أذونات الدخول وخاصة من دول الجوار، فإن الإيرادات المتأتية من هذا النوع من السياحة تكاد لا تذكر بسبب التساهل المفرط مع  الداخلين الزائرين بدون أية رسوم، هذا إذا أضفنا ميزات النوم والإطعام المتوافرة بالمجان، أما العائق الآخر الذي يستدعي الإشارة فيتمثل  بتردي البنية التحتية السياحية في النقل والطاقة والماء  والإعلام القاصر في الترويج لجذب السائحين.

وكيما لا يتحول هذا البحث إلى صورة تشاؤمية قاتمة يجدر بنا الإشارة إلى البيانات التي تنقلها المصادر الرسمية عن عدد السائحين الداخلين إلى البلاد، فبيانات هيئة السياحة تشير إلى دخول ما يزيد عن 107 آلاف سائح في عام 2021 وأكثر من 300 ألف سائح من فرنسا والنرويج وبريطانيا وأستراليا وامريكا في عام 2020، وحسب المستشار الأمني لرئيس الحكومة فان أكثر من 2.5 مليون سائح أجنبي بما فيهم السائحون لأغراض دينية للفترة من 15 تشرين الثاني 2022 لغاية 15 أيار 2023 بينهم 312 ألف زائر عربي للفترة ذاتها ومع ذلك فالسياحة عندنا قطاع غير منتج.

إن إدراك أهمية السياحة لتعظيم مصادر الدخل يتطلب من الحكومة اتخاذ حزمة من الإجراءات، نقترح من بينها ما يلي:

  1. العمل إلى إضافة وزارة للسياحة ضمن التشكيلة الحكومية تكون مهمتها الرئيسية تطوير القطاع السياحي بمختلف أنواعه وان تلعب السفارات العرقية / الملحقيات الثقافية دورا محوريا في الترويج لجذب الأجانب لزيارة الاثار التاريخية.
  2. فرض رسوم على السائحين والزائرين للمقدسات الدينية لا تقل عن 25 دولار للشخص الواحد دعما لمالية الدولة.
  3. العمل على تطوير استراتيجية السياحة التاريخية والاثارية والبيئية عبر تنشيط الإعلام السياحي من خلال كافة وسائل النشر والإعلام المتاحة.

**************************************************************

الصفحة الخامسة

وسط إهمال حكومي وعلاج مكلف مرض التوحد ينتشر وذوو المرضى في حيرة من أمرهم!

متابعة – طريق الشعب

 

يعيش أطفال العراق، ممن يعانون مرض طيف التوحد، معاناة مزدوجة، بين الإصابة بالمرض وضعف الرعاية المقدمة لهم. فيما تعاني أسرهم صعوبات كبيرة في التعامل معهم، وتتحمل أعباء مالية كبيرة لتغطية تكاليف علاجهم، في ظل عدم توفر مراكز حكومية كافية لرعاية هذه الحالات المرضية، إلى جانب قلة الكوادر المتخصصة في التعامل معها.

ووفقا لما تنقله وكالات أنباء عن خبراء يعملون في مراكز بحثية تربوية ونفسية، فإن عدد الأطفال المصابين بالتوحد في عموم أنحاء البلاد، يصل إلى أكثر من 200 ألف طفل، مؤكدين أن الأعداد في تزايد. 

وتعاني المؤسسات الصحية المعنية بمعالجة الأمراض النفسية وطيف التوحد، قلة الكوادر الاختصاصية والافتقار لوسائل الطب الحديث. في حين لا تتناسب أعدادها مع أعداد المرضى الكبيرة. أما المراكز العلاجية، حكومة كانت أم أهلية، فهي لا تقدم خدمات بالمستوى الذي يساعد على تحسن الحالات المرضية، الأمر الذي يضطر عائلات كثيرة، وتحديدا ذات المستوى المعيشي الجيد، إلى السفر للخارج لعلاج أبنائها.

ما هو التوحد؟

يعد التوحد أحد اضطرابات النمو المعقدة التي تصيب الأطفال وتعيق تواصلهم الاجتماعي اللفظي وغير اللفظي. كما تعيق نشاطهم التخيلي والاجتماعي. ويظهر هذا الاضطراب خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. إذ تظهر عليه سلوكيات شاذة وأنماط متكررة. بينما يصبح منطويا على ذاته. 

وتعرّف منظمة الصحة العالمية مرض التوحد، بأنه “مجموعة من الاعتلالات المتنوعة التي تتصف ببعض الصعوبات في التفاعل الاجتماعي والتواصل، وصعوبة الانتقال من نشاط إلى آخر والاستغراق في التفاصيل وردود الفعل غير الاعتيادية”.

وبينما لا تزال أسباب المرض غير معروفة، يرى اختصاصيون أن هناك أسبابا جينية تؤدي إلى هذا الخلل الوظيفي.

لا إحصائية حكومية لعدد المصابين

لا تتوفر لدى وزارة الصحة احصاءات ونسب محددة أو تقريبية لأعداد أطفال التوحد في البلاد، حتى الآن – حسب ما تنقله وكالة أنباء “شفق نيوز” عن المكتب الإعلامي للوزارة.

ويرجع اختصاصيون غياب الإحصاءات الدقيقة، إلى عدم وجود بيانات متكاملة وعدم تسجيل جميع الحالات في مراكز علاج التوحد الحكومية أو الأهلية. لكن انتشار معاهد ومراكز أهلية متخصصة في علاج هذا الاضطراب في مختلف أنحاء البلاد، يدلل على وجود أعداد كبيرة من المصابين، ويؤشر في المقابل تقصيرا حكوميا في رعاية هذه الشريحة – وفقا للاختصاصيين.

وينقل تقرير طبي نشره موقع “ذا ناشيونال” في وقت سابق، عن مدير مركز التوحد التابع لوزارة الصحة د. حسين الكعبي، قوله ان “أعداد الأطفال المصابين بالتوحد في تزايد”، متوقعا وجود “أكثر من 200 ألف طفل مصاب”، وسط تراجع الخدمات الطبية الخاصة بهذه الفئة.

ماذا عن المراكز الحكومية؟!

د. الكعبي، وفي تصريح صحفي سابق، ذكر أن “العراق يجاري العديد من دول العالم بإنشائه مراكز متخصصة في علاج مرض فرط الحركة والتوحد، في مستشفى حماية الأطفال التعليمي بمدينة الطب، فضلا عن المراكز التابعة للعتبة الحسينية في كل من كربلاء والمحافظات الجنوبية ومحافظات الفرات الأوسط”.

لكن الواقع يقول غير ذلك. إذ لا يزال ذوو الكثيرين من المرضى يضطرون إلى رعاية أبنائهم في مراكز علاج التوحد الأهلية، بالرغم من ارتفاع تكاليفها المالية مقارنة بالنتائج المتواضعة التي يمكن أن يقدمها عدد قليل من تلك المراكز.

ولا يوجد في بغداد سوى مركزين حكوميين لعلاج التوحد، هما “المركز الوطني للتوحد” في مستشفى حماية الأطفال التعليمي، و”مركز بغداد الحكومي للتوحد” في جانب الكرخ، والذي يعاني إهمالا بالغا – حسب ما تنقله وكالة أنباء “العربي الجديد” عن أحد الأطباء المنتسبين إليه.

ويقول الطبيب أن “المركز لديه 11 طبيباً فقط، يعملون بنظام المناوبة، في وقت تحتاج فيه هذه المؤسسة إلى أكثر من 25 طبيبا”.

في حين تشير إحصاءات غير رسمية إلى وجود 85 مركزا أهليا لعلاج التوحد في عموم أنحاء البلاد. وقد منحت الدولة تراخيص عمل لهذه المراكز، التي تقدم خدماتها مقابل أجور مرتفعة جدا. إذ تبلغ الرسوم الشهرية لعلاج كل طفل، بين 250 و500 ألف دينار – وفقا لمديرة “معهد الصفا” الأهلي لرعاية مرضى التوحد في بغداد، رفاه جاسم، التي تقول في حديث صحفي سابق أن “نسب اضطراب التوحد ترتفع في العراق”، مبينة أن “زيادة أعداد المصابين أدت إلى زيادة أعداد المراكز الأهلية المعنية برعايتهم، والتي وصلت إلى 85 معهدا”.

فيما يقول أسامة الساعدي، وهو مسؤول عن مشاريع طبية خيرية تديرها العتبة الحسينية، أن “العتبة تشرف على 11 معهدا وأكاديمية لرعاية أطفال التوحد في بغداد والمحافظات”، مبينا في حديث صحفي أن “هذه المراكز تقدم خدماتها لأكثر من 1200 طفل”.

معاناة عائلية

“لم أعد احتمل”.. بهذه الكلمات تشكو المواطنة أم لانا معاناتها اليومية مع طفلتها ذات الـ 9 أعوام، والتي تعاني فرط شديد في الحركة منذ عامها الأول.

وفي حديث صحفي، توضح الأم انها اضطرت إلى ترك وظيفتها الحكومية والمكوث في المنزل لرعاية ابنتها “فهي تتحرك كثيرا ولا أستطيع تركها لدى أحد أقاربي خلال دوامي”.

وتبيّن أن “الطفلة تعاني ايضا قلة الانتباه بشكل مفرط، وصعوبة النوم وعدم الخوف من النار”، لافتة إلى أن هناك “صعوبات كثيرة أواجها مع حالة ابنتي، بدءا من تشخيص المرض، مروراً بمراحل العلاج والتأهيل شبه المستحيلة نتيجة لغياب الخدمات الصحية والتأهيلية الحكومية، وليس انتهاء بصعوبة دمج الطفلة في المجتمع”.

أمٌ تفخر برعاية ابنيها المصابين

تبدو شيماء الهاشمي فخورة بنفسها لكونها استطاعت أن ترعى ابنيها المصابين بالتوحد والعمى.

وتقول في حديث صحفي، أن ابنتها آية ذات الـ17 عاما وابنها محمد ذا الـ11 عاما، مصابان بالتوحد ولا يبصران، بسبب عدم اكتمال نمو قشرة دماغيهما. 

وتلفت إلى انها اكتسبت الكثير من المعلومات حول التوحد عبر دورات تثقيفية ومن خلال حديثها مع أطباء في دول عديدة، مشيرة إلى انها تشارك هذه المعلومات عبر صفحتها في انستغرام، ما جعل عدد متابعيها يصل إلى أكثر من 112 ألفا.

200 ألف مصاب

حسب تحقيق استقصائي نشرته “شبكة نيرج” في تموز العام الماضي، بعنوان “مرضى التوحد معاناة بلا نهاية” فإن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاحظت زيادة في أعداد مرضى التوحد عام 2021، مرجعة ذلك الى زواج الأقارب وأساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة التي تتبعها بعض الأسر، وسوء تشخيص المرض، وقلة المراكز المتخصصة في علاج هذه الحالات.

ويلفت التقرير إلى ان أعداد المصابين بالتوحد في عموم البلاد تصل إلى 200 ألف طفل، بالاستناد الى توقعات وزارة التخطيط لسنة 2022.

ووفقا لموقع “وايس فوتر”، فإن العراق يحتل المرتبة الـ 193 عالمياً في الإصابة بالتوحد لدى الأطفال بمعدل 328.27 طفل مصاب لكل 100 ألف طفل. ويرصد الموقع أكثر من 125 ألف مصاب. أما وزارة التخطيط، فقد رصدت في إحصاءاتها أكثر من 350 ألف معاق بالفهم والإدراك، لكن لا شيء في هذه الإحصاءات يشير الى التوحد بعينه. فيما تشير أرقام غير رسمية تتداولها وكالات أنباء، إلى ان هناك طبيبا نفسيا واحدا لكل مليون فرد عراقي، بمعنى أن البلاد ليس فيها أكثر من 50 طبيباً نفسياً!

**************************************************************

الرميثة.. «جسر السراي»  لم يعد يتحمّل الزحام

 متابعة – طريق الشعب

 

يُعد الجسر القريب من مبنى السراي القديم في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، أو ما يطلق عليه “جسر السراي”، من أقدم جسور المدينة الأربعة، الرابطة بين ضفتي نهرها المتفرع عن الفرات، ويستخدم الأهالي هذا الجسر باستمرار، نظرا لكونه يؤدي إلى السوق.

وبعد توسع الأحياء السكنية في القضاء، وازدياد عدد السكان، لم يعد “جسر السراي” قادرا على تحمّل الحركة المرورية، الأمر الذي دعا الأهالي إلى المطالبة بتوسيعه، على أمل أن يتخلصوا من الاختناقات المرورية في السوق وشارعي الأطباء والخضرة.

في حين، تقول البلدية أنها اجرت دراسة جدوى للأمر، ورفعت طلبا رسميا إلى مديرية الطرق والجسور، لإدراج المشروع ضمن الموازنة القادمة.  يقول المواطن أحمد نعيم، أن “هذا الجسر بات قديما، وبسبب ضيقه صار يخلف اختناقات مرورية”، مبينا في حديث صحفي أن “الجسر أنشئ قبل أكثر من 20 عاما، وتصميمه كان وقتها مناسبا لعدد السكان وأعداد السيارات في القضاء، أما اليوم، فقد ازداد عدد السكان والسيارات أضعافا”.

ويوضح أن الأهالي طالبوا البلدية بتوسيع الجسر، وهم يأملون تنفيذ المشروع من أجل فك الاختناقات.

من جانبه، يقول مدير بلدية الرميثة ناصر الأعاجيبي: “تسلمنا طلبا من الأهالي بتوسعة الجسر، وقمنا بدراسة جدوى المشروع ورفع كتاب رسمي إلى مديرية الطرق والجسور من أجل إدراجه في الموازنة القادمة”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “هذا الجسر يعد أهم جسور المدينة الأربعة، وهو يشهد حركة يومية كثيفة نظرا لارتباطه بسوق القضاء”.

*****************************************************************

اصطفاف الشاحنات على جسر الجادرية يربك حركة السير

متابعة – طريق الشعب

تصطف سيارات الحمل الكبيرة الداخلة إلى المنطقة الخضراء، عند البوابة رقم 18 أسفل جسر الجادرية، والمجاورة لـ”جزيرة الأعراس” في حي القادسية بجانب الكرخ، الأمر الذي يربك حركة السير. وبسبب وجود نقطة تفتيش عند البوابة، تتوقف الشاحنات ساعات في طابور يمتد على مسافة طويلة من الجسر، لحين السماح لها بالدخول إلى المنطقة الخضراء عبر البوابة، وهي الوحيدة المخصصة لمركبات الحمل.

يقول المواطن عادل أحمد، أنه “في السابق كانت الشاحنات التي تدخل إلى الخضراء، تقف في ساحة تقع أسفل جسر الجادرية، لكن هذه الساحة تحولت إلى حديقة عامة. لذلك باتت الشاحنات تقف على الجسر، فتحتل مساره الأيمن، بدءا من (مطعم بيارة الشام) حتى نهاية طريق النزول إلى (جزيرة الأعراس)”.

ويوضح المواطن في حديث صحفي، أن “وقوف الشاحنات في هذا الموقع يضايق السيارات الصغيرة”، مشيرا إلى ان “الطريق النازل من الجسر يتضمن مسارين، أحدهما ذهابا للشاحنات، والآخر إيابا للسيارات الصغيرة”.

وتنقل وكالات أنباء عن رجل مرور في المنطقة قوله، أن “دخول الشاحنات إلى المنطقة الخضراء يكون بالتناوب. فنقطة التفتيش تدخل سيارة تلو أخرى بعد تفتيشها وتدقيقها”، لافتا إلى أن “هذا الأمر يزعج سائقي المركبات الصغيرة. فبعض الشاحنات يضطر أصحابها إلى المبيت في الشارع، لحين السماح لهم بالدخول عبر البوابة”.

**************************************************************

إهمال خدمي شديد في «خرنابات»

متابعة – طريق الشعب

يشكو سكان منطقة خرنابات الشمالية، الواقعة على خط سريع أبو غريب غربي بغداد، من تدهور الواقع الخدمي في منطقتهم المهملة منذ سنوات، مبينين أن البلدية لا يتجاوز دورها رفع النفايات!

وتنقسم منطقة خرنابات إلى جزأين: جنوبي وشمالي، الأول يقع على مقربة من “جسر الزيتون”، والآخر قريب من مدينة عقرقوف.

يقول المواطن عمر الكرخي، أن “خرنابات تعاني إهمالا حكوميا واضحا. إذ لا خدمات ولا تبليط ولا مجاريَ. فيما هناك تجاوزات من بعض أصحاب المنازل”.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية أبو غريب، قوله أن “آلياتنا تقوم فقط برفع النفايات. إذ ان هناك عراقيل تحول دون تقديم بقية الخدمات للمنطقة، وأبرزها ضعف التخصيصات المالية، وتداخل الصلاحيات بين البلدية وأمانة بغداد”.

ويلفت إلى ان “التجاوزات تؤثر أيضاً على طبيعة الخدمات المقدمة، ومع ذلك نحاول تقديم الأفضل وتجاوز تلك العراقيل”.

************************************************************

أسعار العقارات في المدائن تتضاعف

متابعة – طريق الشعب

سجّلت أسعار الأراضي السكنية والمنازل في قضاء المدائن جنوبي بغداد، قفزة كبيرة خلال الفترة الأخيرة. إذ وصل سعر المتر المربع الواحد إلى مليون دينار وأكثر أحيانا، بعد أن كان لا يتجاوز في السابق 500 ألف دينار. فيما يعتقد متابعون أن فتح الطرق الجديدة على المنطقة، هو السبب الرئيس لارتفاع أسعار العقارات.

يقول المواطن هادي شلاش، أن “هناك طرقا تم فتحها أخيرا على قضاء المدائن، ومنها الطريق الجديد الرابط بين القضاء وناحية جسر ديالى، الأمر الذي ساهم في زيادة أسعار العقارات”، مبينا في حديث صحفي أنه “في بعض المناطق تجاوز سعر المتر المربع مليون دينار، وهناك مناطق أسعار عقاراتها أكثر ارتفاعا، حسب الموقع والمساحة وجودة البناء”.

فيما يقول المواطن محمد علي حيدر، أن “وجود الكثيرين من أصحاب رؤوس الأموال إلى جانب نشوط حركة البناء وتسهيل إجراءات الاستثمار، كل ذلك ساهم في ارتفاع أسعار العقارات”.

إلى ذلك، تنقل وكالات أنباء عن موظف في بلدية المدائن، قوله أن هناك استقرارا أمنيا في المدائن، وخدمات بلدية جيدة، ما زاد من أسعار العقارات.

ويعاني المواطنون في مختلف محافظات العراق، عدم وجود سيطرة حكومية على أسعار العقارات. إذ يتحكم أصحاب رؤوس الأموال بأسعار الأراضي والمنازل ويرفعونها بصورة مبالغ فيها، في ظل أزمة السكن المتجذرة.

وفي غياب المتابعة والرقابة والمحاسبة الحكومية، تحوّل الكثير من المناطق السكنية إلى تجارية تضم مراكز تسوق ومجمعات طبية، الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعار العقارات بشكل جنوني في تلك المناطق.  

************************************************************

أين شركة الخدمات؟! سكان بسماية ينظفون عماراتهم وشوارعهم بأنفسهم

متابعة – طريق الشعب

يشكو سكان مجمّع بسماية جنوبي بغداد، من غياب عمال النظافة والصيانة عن بنايات المجمع وباحاته. وفيما يتهمون الشركة المعنية بالخدمات والصيانة بـ “التنصّل من التزاماتها وواجباتها”، يضطرون إلى تنظيف بناياتهم بأنفسهم.

يقول المواطن حيدر راضي، أنه “سابقاً كنا نرى عمال النظافة التابعين لشركة الخدمات في طوابق البنايات. أما اليوم فلم نعد نرى أحدا”، مبينا في حديث صحفي انه “بدأنا بتنظيف عماراتنا والممرات المؤدية إليها بأنفسها”.

ويتساءل: “طالما إن الشركة لم تعد تقوم بواجباتها، إذن لماذا ندفع لها الجباية شهريا؟!”.

فيما يقول سلام حسين، أنه “منذ شهور ونحن ننظف عماراتنا بأنفسنا. كما بدأنا أخيرا بجمع الأموال من السكان لاستئجار منظفين”، مشيرا إلى ان “العقد المبرم مع الشركة يلزمها بجملة من الواجبات، ومنها التنظيف. لكنها لا تلتزم بالعقد”.

وتنقل وكالات أنباء عن موظف في شركة الصيانة والخدمات، قوله أن “الأوامر كانت تأتينا من المدراء سابقاً بتقديم الخدمات داخل العمارات، والآن مهامنا في التنظيف تقتصر فقط على الساحات الرئيسة، وتتم مرة في الأسبوع”.

************************************************************

مواساة

  • تتقدم اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي، بالتعازي والمواساة لأبناء الشخصية الاجتماعية المعروفة الحاج صويلح، عبد الأمير وزهير وسجاد، بوفاة شقيقهم عبد السميع اثر حادث مروري مؤسف.

الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

************************************************************

الصفحة السادسة

في الذكرى السادسة والسبعين للنكبة  أوقفوا الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني

رشيد غويلب

في 15 أيار من كل عام، يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة والتطهير العرقي للشعب الفلسطيني والتدمير شبه الكامل للمجتمع الفلسطيني.

مرت أمس الأربعاء الذكرى السادسة والسبعون للتهجير القسري الجماعي للفلسطينيين وتأسيس دولة الاحتلال الاستيطاني والفصل العنصري إسرائيل عام 1948، والتي عرفت تاريخيا بـ «النكبة»، وهي قصة تهجير، نتيجة للمجازر كما حدث في دير ياسين والطنطورة.

تسلط الذكرى السنوية الضوء على أطول أزمة لاجئين مستمرة في العالم، وتذكر بأن أكثر من 5,3 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لدى «الأونروا» ما زالوا يعيشون وسط الصراع والعنف والاحتلال ويطالبون بحل عادل ودائم لقضيتهم الوطنية.

وحتى اليوم، لا يُسمح للنازحين بالعودة إلى وطنهم. وبالنسبة للأغلبية، يعني المنفى العيش في مخيمات اللاجئين المنتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وغالبًا ما يكون ذلك بدون جنسية أو حقوق كاملة في هذه البلدان.

لقد شغلت «قضية فلسطين» الأمم المتحدة منذ تأسيسها. وتدعو قراراتها العديدة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره، وإقامة دولته الوطنية المستقلة كاملة السيادة. وحق الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم. لكن إسرائيل تتمتع بحصانة الإفلات من العقاب، بواسطة فيتو الولايات المتحدة الامريكية.

النكبة الثانية

إن الفلسطينيين في قطاع غزة، وأغلبهم لاجئون بسبب التطهير العرقي الإسرائيلي السابق، يعيشون اليوم نكبة أخرى. إنهم يعانون من الإبادة الجماعية والتهديد الحقيقي بالتشرد. وفي الضفة الغربية المحتلة، يواجه الفلسطينيون موجة من الاجتياحات العسكرية والاغتيالات والهجمات التي يشنها المستوطنون الذين يريدون إجبارهم على ترك أراضيهم ومنازلهم.

وعلى مدار 76 عامًا، أدى المشروع الاستعماري الاستيطاني الإسرائيلي إلى تقسيم الشعب الفلسطيني على طول الخطوط الجغرافية والوضع القانوني، وحرم اللاجئون الفلسطينيون من حق العودة إلى أراضيهم، وأنشئ نظام سيطرة وفصل عنصري يمارس التمييز بشكل منهجي ضد الفلسطينيين في جميع مجالات الحياة. والإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل حاليا مبنية على أساس هذا المشروع.

كارثة رفح

قال خبراء الأمم المتحدة في بيان لهم إن «العملية البرية التي قام بها الجيش الإسرائيلي في شرق رفح هي تتويج لحملة استمرت سبعة أشهر لإعادة توطين وإبادة سكان قطاع غزة بالقوة».

وأكدوا أن غزو رفح كان انتهاكا صارخا آخر لالتزامات إسرائيل كسلطة محتلة. «نظرًا للوضع الإنساني الكارثي على الأرض، لا يمكن اعتبار أي أمر إخلاء أصدرته إسرائيل متوافقًا مع القانون الإنساني الدولي». وبموجب القانون الدولي، يجب على إسرائيل ضمان حماية المدنيين النازحين وحصولهم المستمر على الغذاء والمياه النظيفة والمساعدات الطبية.

وشددوا على «إن هذا الأمر أكثر أهمية حيث تم تحذير إسرائيل من أن أفعالها قد ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية». و «إن المزيد من تهجير سكان غزة من خلال أوامر الإخلاء أو العمليات العسكرية يشكل انتهاكًا للتدابير المؤقتة الملزمة التي فرضتها محكمة العدل الدولية على إسرائيل».

وكشف الخبراء الأمميون: إن «الدول التي لها نفوذ على إسرائيل وصفت أي توغل في رفح بأنه «خط أحمر»، ويجب عليها أن تضع هذه الكلمات موضع التنفيذ على الفور وأن توقف هذه الحملة الكارثية من خلال وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل وحجب الاستثمارات والدعم السياسي».

وقاحة فاشية

دعا وزير الأمن القومي الفاشي، إيتامار بن غفير المستوطنين، إلى «العودة إلى غزة الآن». في مهرجان أقيم بمناسبة تأسيس دولة الاحتلال. وتحدث لصالح إعادة المستوطنين الى القطاع غزة وطرد السكان الفلسطينيين. وشدد بوقاحة منقطعة النظير: «إن إعادة بناء المستوطنات في قطاع غزة هو الحل الوحيد للصراع الحالي». وأضاف: « عودوا إلى أرضنا المقدسة، شجعوا الفلسطينيين على المغادرة! هذه هي الحقيقة! هذا هو الطريق الوحيد».

منظمة العفو الدولية

قبيل الفعاليات والتظاهرات المخطط لها في جميع أنحاء أوروبا والعالم لإحياء ذكرى النكبة، دعت منظمة العفو الدولية السلطات إلى ضمان الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي: «وبالنظر إلى التهديد الحالي المتمثل في الإبادة الجماعية والمجاعة التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة، فمن المهم للغاية أن تقوم السلطات بتمكين الناس من إظهار تضامنهم مع الفلسطينيين في يوم ذكرى النكبة هذا العام وما بعده من خلال ضمان حقوقهم في حرية التعبير، والحقوق السلمية. التجمع وعدم التمييز».

و»على مدى الأشهر الستة الماضية، قامت السلطات في جميع أنحاء أوروبا بمحاولة مثيرة للقلق لإسكات أولئك الذين يتحدثون علناً ضد قتل إسرائيل لعشرات الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة، والذين يجرؤون على انتقاد جرائم وانتهاكات القوات الإسرائيلية. إن سلطات العقاب في جميع أنحاء أوروبا استهدفوا أيضًا الأشخاص الذين تحدثوا علنًا ضد سياسات الدول، بما في ذلك الإمداد المستمر بالأسلحة لإسرائيل لهجماتها غير القانونية في قطاع غزة المحتل» وأكدت المنظمة العالمية في إدانتها على، إن التظاهرات السلمية والاعتصامات والمعسكرات الجامعية والمنتديات الأكاديمية تضامنًا مع الفلسطينيين، هي أساليب للاحتجاج في إطار ممارسة الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي الذي يحميه القانون الدولي لحقوق الإنسان.

*********************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني: الجريمة ما زالت مستمرة وشعبنا عصيّ على الانكسار

رام الله ـ طريق الشعب

دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى مقاومة كل المساعي المبيتة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، عبر إلغاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، والعمل على التزام إدارتها بالتفويض الممنوح لها من المجتمع الدولي، وتحمل مسؤولياتها في تقديم كل الخدمات إلى أبناء شعبنا في كل مكان.

وشدد الحزب في الذكرى الـ 76 للنكبة، إلى مواصلة الجهود وتكثيفها على كل المستويات وفي الميادين كافة، من أجل الوقف الفوري للعدوان والإبادة الجماعية ضد شعبنا وخاصة في قطاع غزة، وكسر الحصار عنه، وبذل كل الجهود لتحقيق ذلك عبر كل الأدوات الممكنة.

وقال الحزب في بيان ان «إن مرور ستة وسبعين عاماَ على بدء نكبة شعبنا المستمرة، لا ولن تنال من عزيمته وإصراره على مقاومة أطماع الاحتلال وعصابات مستعمريه وعدوانيتهما، وسيبقى عصيا على الانكسار ويواصل نضاله لتحقيق أهدافه في التحرر والعودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس».

وأكد الحزب أن جوهر حل الصراع يستند إلى تطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وفي مركزها القرارات 181 و194 و242 و338 و19/67 لعام 2012 وغيرها من القرارات، والاعتراف بدولة فلسطين، وعلى أساس وحدة أراضي هذه الدولة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ووحدة الولاية السياسية والجغرافية عليها، وباعتبار أن إنهاء الاحتلال عنها، هو المهمة المركزية أمام شعبنا من أجل تجسيد سيادة دولته على أرضه.

وطالب بالتمسك بحقوق شعبنا الثابتة وغير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها، إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على أراضيها المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس، من خلال الإنهاء الفوري للاحتلال عنها، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفق القرار 194.

************************************************************

بعد تعليق شحنات القنابل..   أمريكا ترسل أسلحة وذخيرة بمليار دولار إلى إسرائيل

واشنطن ـ وكالات

قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية إن الولايات المتحدة لا تزال عازمة على إرسال الأسلحة إلى إسرائيل رغم إيقاف شحنة قنابل تزن 2000 رطل الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن القرار بالمضي قدما في تقديم أسلحة بقيمة تتجاوز مليار دولار لإسرائيل يزيد التوترات بشأن رفح الفلسطينية.

كشف مسؤولون للصحيفة، إن صفقات الأسلحة تسمح بنقل محتمل بقيمة 700 مليون دولار من ذخيرة الدبابات، و500 مليون دولار من المركبات التكتيكية، و60 مليون دولار من قذائف الهاون، وقال أحد المسؤولين: إدارة بايدن أخطرت لجان الكونجرس بشكل غير رسمي أنها تخطط للمضي قدما في صفقات أسلحة تتجاوز مليار دولار

وأوضح مسؤول أمريكي لواشنطن بوست أن عمليات نقل الأسلحة تسير كما هو مقرر، وأشار إلى تصريحات مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الاثنين بأن الولايات المتحدة تواصل إرسال المساعدة العسكرية.

من جانبه انتقد السيناتور كريس فان هولين (الديمقراطي من ولاية ماريلاند)، وهو حليف للبيت الأبيض، القرار قائلا: لا ينبغي لنا أن نمضي قدماً في أي عمليات نقل إضافية للأسلحة الهجومية، حتى تتلقى الولايات المتحدة تأكيدات واضحة من حكومة نتنياهو بأن مخاوف الرئيس فيما يتعلق برفح تمت معالجتها، وتمت تلبية مطالبه بإيصال المساعدات الإنسانية، وأضاف: هذه الخطوة تقوض القرار السابق للرئيس - في إشارة إلى وقف شحنات قنابل - ولا ينبغي المضي قدمًا.

*************************************************************************

دعوات لمحاسبة شركة شل عن الأضرار الجسيمة في دلتا النيجر

أبوجا ـ وكالات

دعت منظمة العفو الدولية لتحميل شركة «شل» المسؤولية الكاملة عن الأضرار التي لحقت بحقوق الإنسان بدلتا النيجر في نيجيريا قبل السماح لها ببيع أعمالها هناك.

جاء ذلك بعد الإعلان عن أن هيئة تنظيم صناعة النفط في نيجيريا مستعدة لتقديم موافقة سريعة على المبيعات لشركات النفط الراغبة في بيع أعمالها في البلاد.

وحث مدير منظمة العفو الدولية في نيجيريا، عيسى سنوسي، على إخضاع الشركة «للمساءلة الكاملة عن عقود من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المتعلقة بالتسربات النفطية التي لوثت البيئة، ولوثت مياه الشرب، وسممت» الأراضي الزراعية ومصايد الأسماك والناس.

وأضاف أنه ينبغي ألا يسمح للشركة بأن تضيف إلى سجلها الطويل المؤسف لصناعة الوقود الأحفوري في التلويث «من خلال ترك المزيد من الضرر خلفها»، وحض على عدم استبعاد المجتمعات المحلية المتضررة من عملية البيع.

وأوصت منظمة العفو الدولية بأن أي موافقة على بيع أعمال شركة «شل» في نيجيريا «يجب أن تكون كاملة ودقيقة، وأن تتضمن ضمانات لحماية حقوق الإنسان».

وأعلنت شل في كانون الثاني الماضي أنها وافقت على بيع شركة شل لتطوير البترول النيجيرية «إس بي دي سي» (SPDC) إلى تحالف يضم 4 شركات للتنقيب والإنتاج مقره نيجيريا ومجموعة طاقة دولية، في صفقة تصل قيمتها إلى 2.4 مليار دولار.

وأعرب رئيس لجنة تنظيم قطاع النفط النيجيرية عن استعداد قطاعه لموافقات سريعة على البيع، في اجتماع مع ممثلي شركات النفط الكبرى، بما في ذلك شل وإكسون موبيل، في أبوجا، الأسبوع الماضي.

********************************************************************

قلق أوروبي من حملات الاعتقال تمديد سجن إعلاميين تونسيين بتهمة «التشهير وتشويه السمعة»

تونس ـ وكالات

أعرب الاتحاد الأوروبي عن «قلقه» إزاء موجة التوقيفات الأخيرة في تونس التي شملت عدة شخصيات من المجتمع المدني، مؤكدا أن حرية التعبير واستقلالية القضاء يشكلان «أساس» شراكته مع تونس.

وقالت المتحدثة باسم الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الاوروبي نبيلة مصر إلى إن «وفد الاتحاد الأوروبي طلب محليا توضيحات من السلطات التونسية حول أسباب هذه التوقيفات». وأضافت: «يكفل الدستور التونسي حريات التعبير والتجمع بالإضافة إلى استقلالية القضاء، ما يشكل أساس شراكتنا» مع تونس.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيانه «تلعب جمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام دورا أساسيا في جميع الديمقراطيات من خلال المشاركة بشكل مباشر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد». وتابع: «إن حريات التعبير وتكوين الجمعيات، فضلا عن استقلال القضاء، يكفلها الدستور التونسي وتشكل أساس شراكتنا».

مذكرات توقيف

وكانت السلطات القضائية التونسية أصدرت الأحد مذكرة توقيف بحق مقدم برامج ومعلق سياسي إثر تعليقات انتقدا فيها الوضع العام في البلاد، وذلك غداة توقيف طال محامية هي أيضا كاتبة، على خلفية اتهامات مماثلة. وتوجه منظمات حقوقية تونسية ودولية انتقادات شديدة لنظام قيس سعيِّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ صيف عام 2021 وقد غير الدستور، مؤكدة أنه «يقمع الحريات في البلاد». غير أن الرئيس التونسي يكرر أن «الحريات مضمونة» في تونس.

وقال الاتحاد الذي يرتبط بشراكة قوية مع تونس إن «بعثة الاتحاد الأوروبي طلبت من السلطات التونسية توضيحات حول أسباب هذه الاعتقالات». وداهمت قوات الأمن في مناسبتين «دار المحامي» وأوقفت في مناسبة أولى سنية الدهماني وهي محامية سابقة تعمل بقطاع الإعلام بسبب تعليقات لها اعتبرت «مسيئة» في برنامج حواري.

كما أوقفت في وقت لاحق المحامي مهدي زقروبة بدعوى اعتدائه «ماديا ولفظيا» على عنصرين من الأمن أثناء احتجاجات بقاعة المحكمة وتعطيل عملهما. ويتهم المحامون قوات الأمن بممارسة القوة المفرطة أثناء إيقاف زقروبة في «دار المحامي».

وأوقف قوات الأمن أيضا الأحد الماضي، الصحفي مراد الزغيدي ومذيع البرامج الحوارية برهان بسيس. وقال محاميهما غازي مرابط إنه يجري التحقيق معهما بشأن تدوينات منسوبة إليهما والتحاليل السياسية والاجتماعية التي يقدمانها في برنامج حواري يعملان به.

قلق فرنسي

وأعربت فرنسا عن «قلقها» بعد توقيف المحامية والكاتبة سونيا الدهماني في تونس بتهمة نشر «معلومات كاذبة بهدف الإضرار بالسلامة العامة» وفق وسائل إعلام تونسية. وكانت الدهماني تساءلت بسخرية خلال برنامج بُث في السابع من أيار 2024 «ما هو البلد الاستثنائي الذي نتحدّث عنه؟»، وذلك رداً على كاتب صحافي آخر قال إن المهاجرين الذين يأتون من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء، يسعون للاستقرار في تونس.

تمديد التوقيف

وقرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة، أمس الأربعاء، تمديد سجن الإعلاميين مراد الزغيدي وبرهان بسيس، إلى الثاني والعشرين من أيار الجاري، حيث تعقد جلسة جديدة للمحكمة.

وتظاهر، الأحد، المئات في العاصمة التونسية للمطالبة بالإفراج عن صحفيين وناشطين ومعارضين مسجونين، وتحديد موعد لإجراء انتخابات رئاسية نزيهة.

وفي 13 أيلول 2022 أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد مرسوما -عُرف بـ»المرسوم 54»- ينص على «عقاب بالسجن لمدة خمسة أعوام» وغرامة تصل إلى خمسين ألف دينار «لكل من يتعمد استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتصال لإنتاج أو ترويج أو نشر أو إرسال أو إعداد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو وثائق مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا للغير بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام أو الدفاع الوطني». وخلال عام ونصف عام حوكم أكثر من 60 شخصا - بينهم صحافيون ومحامون ومعارضون للرئيس - بموجب هذا المرسوم، وفق النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين.

************************************************************

الصفحة السابعة

النساء الفلاحات يكدحن في الحقول والمزارع

بغداد – نورس حسن

تواصل الكثير من النساء الفلاحات عملهن في المضني الاراضي الزراعية، بحب واعتناء كبيرين، في ظل غياب أو محدودية الدعم الحكومي للإنتاج الزراعي بشكل عام وللفلاحين بشكل خاص.

الفلاحة سهام احمد تحرص على الخروج مع ساعات الصباح الاولى، يومياً، الى ارضها في مدينة المحمودية جنوب غرب بغداد، لحصد ما زرعته من القمح ولجني محاصيل البطاطا والبامية. وتقول لـ “طريق الشعب” وهي في طريقها للحقل بأنها  “تواجه صعوبة كبيرة في توفير مياه السقي للمحاصيل الزراعية، ولهذا اضطرت الى حفر 9 ابار مؤخراً دون أن تنجح في توفير المياه باستثناء بئر واحد تعتمد عليه لسقي ما تمكنت من زراعته”.

وتذكر ان “اغلب الفلاحين تركوا المهنة وتوجهوا للعمل في مهن اخرى بسبب الخسائر المادية، وقلة الدعم الحكومي”.

وتشدد  على ان “الفلاح اليوم يتحمل تكاليف مالية كبيرة، خاصة وان الحكومة سحبت يدها من توفير البذور باسعار مدعومة وان هناك تقصير بتوفير المبيدات والاسمدة الامر الذي تسبب بتلف وخسارة الكثير من المحاصيل الزراعية”.

وعن ادارة شؤون منزلها اضافة الى العمل في المزرعة تفيد الفلاحة سهام بانها الى جانب نساء فلاحات اخريات من افراد عائلتها يعملن في التناوب، فهناك من تتحمل ادارة الشؤون المنزلية، واخريات  يعملن في الارض الزراعية”.

وتقول  سهام بلهجتها البسيطة “اني احب الزراعة واحب شغل المزرعة، وحتى لو الحكومة اهملتنا سنبقى نزرع”.

ولم يختلف واقع حال سهام عن الفلاحة الخمسينية اقبال ابراهيم التي حرصت هي الاخرى الى جانب رعايتها الى الارض الزراعية وادارة الشؤون المنزلية على تعليم بناتها. وتؤكد لـ”طريق الشعب” ان “الزراعة في العراق تعاني من اهمال كبير على الرغم من توفر العوامل المساعدة على تحقيق انتاج زراعي جيد”.

وتنبه الى ان هناك “تراجعاً كبيراً تعاني منه الزراعة في جميع محافظات البلاد، بسبب التهميش الحكومي وعدم توفير مواد مدعومة الكلفة للمزارعين، فضلا عن الاستيراد الخارجي لمحاصيل زراعية، تتوفر امكانية انتاجها محليا”.

وتذكر ان ابنائها وبعد ان كانت رعاية الارض الزراعية تقع على عاتقهم، فضلوا العمل بالوظائف الحكومية، وترك العمل في الزراعة، بسبب الخسائر المالية وتدني الارباح بشكل لا يتناسب مع مستوى الجهد”.

في هذا السياق يشدد الرئيس السابق للجمعيات الفلاحية حسن التميمي على عدم وجود رغبة لدى الحكومة بتنفيذ برامج عمل كفيلة  لدعم القطاع الزراعي. ويقول  لـ”طريق الشعب” إن “الفلاحات في جميع المحافظات يواجهن واقعاً متردياً، جراء فشل المؤسسات الحكومية والبرلمانية في وضع التدابير والخطط اللازمة من أجل إنقاذ الفلاحات من واقع الظلم والتخلف الذي تعيشه النساء في البلاد”.

ويوضح التميمي أن “نسبة سكان الريف في البلاد تصل الى 42 بالمائة، وتمثل المرأة الفلاحة نصف عدد ممتهني الزراعة “ لافتا إلى أن “جميع الخطط التي تقدموا بها للحكومة لم تطبق بشكل فعلي، خاصة وأن قطاع الزراعة تحكمه تقاليد وظروف تختلف عن البلدان الأخرى”.

ويرى التميمي ان “المناطق الزراعية اليوم باتت تعتمد على عمل النساء، وبالتالي هناك حاجة ملحة لدعمهن، عبر توفير مواد عمل مدعومة الكلفة، فضلا عن الضمانات الصحية للعاملات”.

من جانبها، تتحدث الناشطة امال جويد عن واقع حال النساء الفلاحات بصورة عامة  فتقول لـ”طريق الشعب” “للأسف لا نمتلك إحصائية دقيقة عن أعداد النسوة العاملات في الزراعة من أجل وضع الحلول لمشاكلهن واحتوائهن”.

وتلفت الإنتباه إلى أن “المرأة الريفية ضحية بسبب التقاليد والانتهاكات التي تمارسها العشيرة بحقها” وعن دور منظمات المجتمع المدني في حماية النساء تقول جويد “نعجز عن تقديم المساعدة، في ظل عدم وجود مخصصات مالية، كذلك لا توجد جهود من الحكومة لإيقاف هذا التدهور”.

وعن واقع القطاع الزراعي، أكدت جويد على أنه و “بالرغم من طرح العديد من المشاريع والإستراتيجيات للنهوض بهذا القطاع الذي يعاني تدهوراً كبيراً ، لم نلمس أي تغيير على أرض الواقع بسبب الفساد المستشري”.

وتلفت الإنتباه الى ان “التراجع في  مستوى الزراعة في البلاد لا يقتصر على غياب الدعم، حيث تلعب التأثيرات المناخية هي الاخرى دوراً سلبياً يضر بعمل الفلاحات المتنوع والواسع، فارتفاع درجات الحرارة وشح مياه الامطار خلال السنوات السابقة وتجاوزات دول الجوار على الحصص المائية للعراق، ادى الى هلاك اراضي زراعية واسعة واجبار الفلاحين على الهجرة والعمل في ميادين اخرى”.

****************************************************************

عين المرأة.. مظاهر عنف لا يجوز تجاهلها

انتصار الميالي

العنف ضد المرأة جزء لا يتجزأ من ملف العنف العام، رغم خصوصيته. فتكلفة العنف ضد المرأة، لا تقع على المرأة الضحية فحسب، إنما تقع بالمثل على المجتمع بأسره، الذي يصادر حقوق النساء، فيتعرض في الوقت نفسه للتآكل من الداخل عندما يقوم على بنية أخلاقية وثقافية واجتماعية مشوهة، تسمح بممارسة التمييز والاقصاء والعنف ضد نصف القوة الإنسانية المشكِّلة والمكوِّنة لهذا المجتمع.

تشير الإحصائيات الى أن 71 بالمائة من ضحايا الاتجار بالبشر هم من النساء والفتيات، وان 3 من اصل 4 فتيات ونساء هن ضحايا للعنف الجنسي. وبديهي أن يكون العنف في المنزل ومن قبل المحارم أشد قسوة، حين تكون الفتاة أو المرأة ضحية الاب او الاخ او الخال او العم وحتى الجد أحياناً، وحيث يكون الحديث عن هذا النوع من العنف مخاطرة بالنسبة للكثير من العاملات في الشأن النسوي، رغم أهميته، لان الصمت يتسبب باتساع هذا العنف وانتشاره اكثر، وأن لم تتوفر احصائيات وطنية عن هذا الملف الشائك والحساس بسبب غياب الشفافية.

اتذكر أنني سمعت أول مرة عن حالة ضحية لزنا المحارم في عام 2009، ورغم أنني لا أعرف مصيرها وكيف تم التعامل مع الجريمة، فقد عرفت أن لها اسبابا كثيرة، منها استمرار الحروب والأزمات الاقتصادية بشكل خاص، وضعف المنظومة القانونية مقابل هيمنة الأعراف والعادات والتقاليد. وكل هذه عوامل تدفع إلى سلوك عدواني خصوصا مع الاقربين، وتؤدي لوقوع مثل هذه الجرائم المسكوت عنها، والتي تزداد في العراق بصور واشكال مؤلمة، تستوجب دراسات حقيقية ومعالجات جذرية من قبل الجهات المعنية بشكل مباشر.

وهنا يبرز تساؤل آخر عن ماذا تفعل لجنة المرأة والطفولة البرلمانية تجاه هذه القضية؟ وهل تم أدراجها ضمن أولويات برنامج عمل اللجنة؟ كيف يمكن للأب أو الأخ ان يغتصب محارمه؟ والى من تلجأ الضحايا؟ ولماذا يجب أن تحمي المرأة وحدها شرف العائلة ولا يتحمل ذلك الرجل؟ ومن هي الجهات التي بأمكانها التصدي لأيقاف هذه الظاهرة القاتلة والمشوهة بنفس الوقت؟!

نحن نواجه جائحة خطيرة يجب الاعتراف بوجودها، ونعيش بيئة هشة هي بحاجة الى الآف العيادات النفسية المتنقلة، نظراً لآثار زنا المحارم النفسية والجسدية. كما نحتاج إلى قوانين صارمة واجراءات جريئة، فضلًا عن برامج توعية مكثفة ومختلفة. ولابد ان يلعب الآعلام دوراً مؤثراً. كما نحتاج الى منابر دينية معتدلة وموجهة توجيهاً صحيحاً، ونشر واسع لثقافة الابلاغ وخلق قناعات كبيرة بأهمية الملاذات الآمنة (دور الحماية)  بدلا من التشرد أو دخول بيوت الاتجار بالبشر.

ومن المهم ان تبدأ من المنزل عملية بناء مجتمع أفضل.

************************************************************

السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشؤون المرأة

متابعة – طريق الشعب

ترأس رئيس مجلس الوزراء مؤخرا، الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشؤون المرأة،  بحضور رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية دنيا عبد الجبار الشمري، حيث جرى  خلال الاجتماع، بحسب بيان ورد من مجلس الوزراء، البحث في قانون حماية الطفل وأهمية التنسيق والتعاون مع  مجلس النواب لتمرير هذا التشريع.

 كما جرت مناقشة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري، وأثره في تدعيم الاستقرار الاجتماعي في العراق. وناقش المجلس إقامة الملتقى العربي للمرأة في بغداد، من أجل البحث في أهمّ قضايا المرأة العربية، في المجالات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وبحث المجلس في أهمية البناء المؤسساتي للتعامل مع قضايا المرأة في مفاصل الدولة العراقية، من خلال التأكيد على دعم أقسام  شؤون المرأة في الوزارات والمحافظات والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة، كما جرى اختيار وزيرة المالية نائباً لرئيس المجلس الأعلى لشؤون المرأة.

****************************************************************

بمشاركة رابطة المرأة افتتاح مدرسة للتعليم المسرع  في الناصرية

الناصرية – طريق الشعب

افتتحت رابطة المرأة العراقية في ذي قار بالتعاون مع قسم شؤون المرأة في المحافظة، مدرسة للتعليم المسرع باسم “مدرسة أور لليافعات” وذلك في مدينة الناصرية.  وحضرت مراسيم الافتتاح النائبة السابقة هيفاء الأمين ومعاون محافظ ذي قار محمد خالد الغزي وعدد من أعضاء مجلس المحافظة، فضلا عن مسؤولين تربويين وممثلين عن الشرطة المجتمعية ومنظمات مدنية وفرق تطوعية، إلى جانب عدد من الطالبات وأولياء أمورهن.  

وجرى تأثيث المدرسة وتجهيز قاعاتها بالرحلات والسبورات واللوازم الدراسية، مع ماكينات خياطة لتعليم الطالبات حرفة الخياطة.

************************************************************

سيدة كربلائية تصلح الساعات في حي الموظفين

 متابعة – طريق الشعب

تمكنت السيدة أم نور من تعلّم أسرار المكائن الصغيرة وتصليح الساعات من زوجها، بعد  أن ترك الاخير المهنة وفضل الوظيفة الحكومية بسبب تراجع الطلب على تصليح الساعات اليدوية، فقامت هي  بافتتاح  محل لتصليح الساعات.

وتقول ام نور التي يلقبها اهالي منطقة حي الموظفين في كربلاء، ب “الساعاتي” ان زوجها سليل عائلة كربلائية تحترف هذه المهنة لأجيال متعاقبة، وتضيف بأننا  “مررنا بظروف اقتصادية صعبة، عندها اقترحت على زوجي إعادة فتح المحل من جديد بعد أن تعلمت منه أسرار المهنة، لإعانة عائلتي مادياً”.

وتشير الى انها افتتحت محل الساعاتي قبل 4 أشهر، “قمت بتنفيذ أعمال التأهيل والديكور بنفسي، وواجهت بعض المصاعب الاجتماعية، ابرزها رفض بعض الأهل والأقارب لدخولي هذا المجال، لكنني أعمل جاهدة من أجل تأمين لقمة العيش لعائلتي، فالعمل ليس عيباً ولا حراماً، والهدف منه أن أسند زوجي وبناتي الثلاثة”.

وتلفت الساعاتي ام نور الإنتباه خلال حديثها الى ان “مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت بالترويج للمحل، ومن خلالها أصبح لدي زبائن، فضلاً عن استرجاع زبائن زوجي السابقين”.

وعن طموحها تفيد “اسعى الى تطوير عملي عبر تأسيس ورشة عمل اكبر في المستقبل، ومن جلب جميع الأدوات التي نحتاجها في العمل”.

*************************************************************

صحيفة بريطانية: تزايد ممارسات تعنيف النساء في اقليم كردستان 

متابعة – طريق الشعب

اوضح تقرير نشر، مؤخرا، في صحيفة  تيليغراف البريطانية عن ارتفاع اعداد النساء اللواتي يقدمن على الانتحار حرقا في كردستان العراق، وكذلك ارتفاع العنف ضد النساء في العراق بشكل عام.

وتذكر الصحيفة في تقريرها إن التقديرات تشير إلى أن محاولات الانتحار أودت بحياة أكثر من 11 ألف امرأة منذ حصول إقليم كردستان على الحكم الذاتي عام 1991، وذلك رغم عدم وجود بيانات موثوقة، لأن بعض الضحايا لم يصلن إلى المستشفى.

ويحصل كل ذلك بشكل طبيعي وشبه يومي، وهو ما تمكّن صحفيو “تليغراف” من رصده اثناء مكوثهم في المستشفى بالسليمانية على مدار أسبوع تقريبا، وبحسب التقرير فأن “العاملين هناك باتوا يرون الحوادث  مألوفة لأنها تحدث بشكل دوري”.

وفي سياق التقرير قالت رئيسة الممرضات بمستشفى الحروق في السليمانية، نيجار مارف، إن حالات كثيرة تصل “مع حروق من الرأس إلى القدمين”، مضيفة أن الأسر خوفا من “العار” تقول إن الواقعة حدثت خلال طهي الطعام.

واكدت صحيفة تيليغراف على وصول 3 حالات لنساء مصابات بحروق متوسطة هذا الأسبوع فقط إلى مستشفى الحروق في السليمانية، وفي بعض الأحيان، وفق ممرضات، لا تعيش الأغلبية من المنتحرات لأكثر من بضع ساعات بعد الحادث.

وعن أسباب تلك الظاهرة تقول الصحيفة إن “المجتمع المحافظ يُبقى العنف المنزلي خلف أبواب مغلقة، كما أن النساء يتزوجن في سن مبكرة عبر زيجات مدبرة وغالبا في قرى جبلية نائية، ولا يحصلن إلا على القدر القليل من التعليم والصحة”.

**********************************************************

الفقر والبطالة يزيدان عبودية النساء

د.ناهدة محمد علي

يجبر الفقر الشديد عدداً متزايداً من النساء للأسف على بيع اجسادهن، تماماً كما تدفع الحاجة الماسة بعض المعوزين إلى بيع اعضائهم كالعين والكلية، مع فارق يشير الى أن تجارة المرأة بجسدها تبقى مدعاة للخجل والعار في المجتمع، الذي ربما يتعاطف بعض افراده مع بيع الأعضاء!

 ويبدو أن ارتفاع مستوى دخل بعض المواطنين، قد ساعد في ظل الكبت السائد على جعل سوق تجارة الجنس رائجة، تتباين مواقعها بين الملاهي الليلية والشقق المؤجرة، كما في دولة الامارات التي استقطبت العديد من النساء العراقيات الهاربات من الجحيم الإقتصادي والعنف الأسري والفاقة في البلاد، للعمل هناك.

وعلى الرغم من الانغلاق المجتمعي، ساعد الجوع وفقدان المعيل وغياب فرص العمل على ارتفاع نسب الممارسات اللااخلاقية المختلفة ومنها تجارة الجنس، ووجد من بين العاطلين سماسرة قاموا بتنظيم هذه الممارسات، وإنتظموا في مافيات تدير عمليات كبيرة  لتجارة البشر ما بين العراق والأردن وسوريا ودول الخليج، وإمتلأت الملاهي بالعديد من النساء المستعبدات من مختلف دول العالم.

ولم يقتصر الوضع على العراق وحده بل تعداه الى بعض الدول العربية، ففي الرباط عاصمة المغرب هناك ما لا يقل عن 7333 مومس وأغلبهن مطلقات أو أرامل. أما في تونس فقد حوصرت هذه المهنة بثورة الربيع العربي، بعد ان كانت البلد العربي الوحيد الذي يسمح بمزاولة تجارة الجنس في بيوت مغلقة.

وعلى الرغم من توقيع إتفاقية حظر الإتجار بالبشر وإستغلالهم بالدعارة عام 1949 والتي بدأ تنفيذها منذ  1951، ما زالت دول كثيرة تمارس هذه التجارة مثل الأمريكتين واليابان، وتدر عليها أرباحاً طائلة.

وإذا ما وضعنا تحت المجهر بلادنا، التي إتسم مجتمعها لقرون عديدة بالصرامة القيمية، لوجدنا أن السبب الرئيسي لإنتشار هذه المهنة وغيرها من الممارسات اللااخلاقية هو الفقر المدقع، سواء في فترة الحصار او خلال العقدين الماضيين.

لقد إطلعت على الكثير من الفيديوات الوثائقية التي تفضح مجموعات من السماسرة وهم يوظفون أخواتهم أو زوجاتهم في هذه المهنة ويدعون بأنهم مجرد موظفين وهو مجرد (أكل عيش) وكأي تجارة أخرى. لذا فهم يضعون تسعيرة لكل فتاة حسب عمرها وجمالها، وقد لاحظت أن الكثير منهن خريجات جامعيات وعاطلات، أو أرامل ومطلقات.

إن هذه الظاهرة غريبة على المجتمع العراقي، والجذور المغذية لها هي نفسها المغذية للكثير من الظواهر السلبية المفزعة التي ظهرت في العراق قبل 2003 وتبلورت بعد الإحتلال، حيث تعلم بعض الأفراد أن يسرق المال العام السائب لوحده أو بمساندة مافيات الفساد، وتعَلم أن يخطف أطفالاً من أبناء منطقته، وان يقتل لقاء مبالغ مالية، حتى تطور الامر الى ارتكاب جرائم جماعية.

 لقد قُتلت فتيات في بعض المناطق للإشتباه بعملهن في مجال الدعارة، كما قتلت 27 فتاة في إحدى الشقق على يد إحدى الميلشيات وبمسدسات ذات كواتم للصوت.

وعلى الرغم من رفض البرلمان ظاهرة الدعارة، أكدت تقارير دولية أن آلاف الفتيات اللواتي أختُطفن في السنوات الماضية، ومن بينهن آلاف الأيزيديات، يتم استغلالهن في هذه التجارة في ظل تجاهل حكومي مستمر

واخيرا اود التنبيه الى انه لا يمكن ان نجزم بأن الفقر وحده يتسبب بهذا الانحدار المجتمعي، بل ان للتدهور القيمي لدى بعض الأفراد وضعف بعض الاشتراطات المجتمعية دورهما في بروز وتعزيز هذه السلوكيات غير الاخلاقية.

*******************************************************************

الصفحة الثامنة

المستقبل وأدواته الجديدة لإيقاف كوارث الحروب والمناخ

حازم كويي

يتعلق الأمر بالتسلح المتزايد والجنوني، الذي يحتاج إلى جيل جديد من مفاوضي السلام والذين يتمتعون بفهم شامل لنزع السلاح في السياسة الدولية. نريد ليس الحد من الأسلحة فحسب، بل أن نتفهم أيضًا الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والإنسانية للصراعات.

هناك حرب في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وقد نزح أكثر من 110 ملايين شخص في عام 2023، وهو عدد أكبر من أي وقت مضى. 783 مليون شخص يعانون من الجوع، وهو عدد أكبر من أي وقت مضى منذ عام 2006. ونظراً للتوقعات بشأن العواقب المترتبة على تغير المناخ، فهذه هي مجرد البداية.

لقد أصبح استخدام الأسلحة النووية في الحرب أكثر تهديداً من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وأظهرت عمليات المحاكاة أنه حتى نشوب حرب نووية محدودة بين قوتين نوويتين من شأنه أن يرسل كميات كبيرة من التلوث الجوي الذي يحجب الضوء إلى طبقة الستراتوسفير، مما قد يؤدي إلى اضطراب مفاجئ في المناخ ومجاعة عالمية.

لكن الحروب المستمرة بالأسلحة التقليدية تعرض أيضاً أهداف المناخ للخطر. لقد ركز عقدان من التحليل والنقاش الدولي على الكيفية التي يمكن بها لمناخنا المُزعزع الاستقرار بسرعة، أن يقوض أمن الدول. وما تم تجاهله هو كيفية اتخاذ القرارات الوطنية.

كيف يؤثر الإنفاق العسكري أو الحرب على المناخ وبالتالي يقوض أمننا الجماعي؟ إن الحروب والصراعات تحد من فرص الاستجابة بشكل مناسب للكوارث المرتبطة بالمناخ وبناء القدرة على الصمود في مواجهة تغيراته، لأن الصراعات العسكرية هي التي تؤدي إلى ذلك.

ومن الناحية الاقتصادية، يؤدي هذا حتماً إلى تحول في الموارد المحدودة، ومن الناحية المالية، إلى خفض الإنفاق الحكومي على التنمية. وهذا يؤدي إلى تفاقم الآثار المدمرة بالفعل المرتبطة بالمناخ على النظم الاجتماعية ويؤدي، من بين أمور أخرى، إلى زيادة في عدد اللاجئين.

ففي نهاية المطاف، تُعَد المؤسسة العسكرية نفسها أيضاً طرفاً فاعلاً في الكارثة المناخية، وهي مسؤولة عن ما يقدر بنحو 5.5 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية. ولو كان الجيش العالمي دولة، لكان إنتاجه في المرتبة الرابعة بين الهند وروسيا.

وهذا يتجاوز البصمة الكربونية لأفريقيا بأكملها، والتي تمثل أقل من أربعة بالمائة من الانبعاثات العالمية. إن تقليل العمليات العسكرية يمكن أن يقلل بشكل مستدام من الآثار البيئية.

إن الإنفاق العسكري المفرط لا يستهلك قيمة الموارد فحسب، بل يؤدي أيضا إلى توسيع فجوة عدم المساواة الاقتصادية. ففي عام 2022، وصل الإنفاق العسكري العالمي إلى مستوى قياسي جديد قدره 2.2 تريليون دولار. ويجري تحويل الموارد الهامة التي يمكن استثمارها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مما يؤدي إلى تفاقم الفقر في العديد من البلدان وتعميق أوجه عدم المساواة في المجتمع العالمي. وعلى العكس من ذلك، فإن نزع السلاح لديه القدرة على أن يكون حافزا للتغيير والتحول. هذا الأمل وجِدَ بالفعل في التسعينيات، عندما تم تفكيك الأسلحة التقليدية آخر مرة على نطاق واسع.

في ذلك الوقت، كان المجتمع المدني المتفائل يتوقع الحصول على مئات المليارات من الدولارات من “مكاسب السلام”. ولابد من استخدامها أيضاً لتمويل “أجندة القرن الحادي والعشرين” للتنمية المستدامة، والتي تم تبنيها في قمة الأرض التي انعقدت في ريو دي جانيرو عام 1992. ولم يحدث هذا لأن القوة الدافعة وراء جهود نزع السلاح كانت إعادة الهيكلة المالية للميزانيات الوطنية، وليس إعادة التفكير بشكل عام في سياسة السلام والأمن الدوليين. لذا تظل المهمة قائمة. إن الموارد المالية الهائلة في السياسة الدولية هي موارد جديدة، ويلزم إنشاء مفاوضي سلام يتمتعون بفهم شامل لنزع السلاح. إنها لا تريد فقط الحد من الأسلحة، ولكنها تفهم أيضاً الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الأبعاد الإنسانية للصراعات، و من الممكن أن تساهم معاهدات السلام واتفاقات نزع السلاح بشكل فعال في تحقيق الأهداف المناخية.

الجيش وبصمة ثاني أكسيد الكربون

مقارنة بعام 2019 بمليار طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تكون خمس دول في صدارة نشاطاتها العسكرية من حيث الجنود وهي، روسيا، اليابان، الهند، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، إن استهلاك الطاقة في القواعد العسكرية وأثناء العمليات وكذلك إنتاج ونقل المعدات العسكرية المستخدمة في جميع أنحاء العالم للجيش بطريقة تلبي التحديات العالمية الملحة حيث الأولوية في مكافحة تغير المناخ والفقر وتوسيع نطاق الصحة العامة والتعليم.

إن نزع السلاح في المستقبل يجب أن يتجاوز بكثير ما تم تحقيقه حتى الآن. وكما يتم تحديد قواعد التسريح وتدمير الأسلحة في مثل هذه المفاوضات، يجب الآن أيضاً وضع قواعد ملزمة للتسوية المدنية.

يمكن تحديد الصراعات، ويشمل ذلك أيضاً تعزيز المعاهدات الدولية ومؤسسات حل النزاعات المعترف بها دولياً حتى تتمكن من حل الأزمات والمشاكل باستخدام الوسائل المدنية. وعلى المستوى العالمي، من المهم تطوير أهداف التنمية المستدامة والتأكيد على الارتباط بين التنمية والسلام في عملية متابعة خطة 2030.

إن النهج الشامل لنزع السلاح لا يسعى إلى خفض الأسلحة أو إزالتها فحسب، بل يأخذ في الاعتبار أيضا الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والإنسانية الأوسع للصراع المسلح والأمن.

ويجب أن تعطي جهود نزع السلاح الأولوية لحماية حقوق الإنسان والمبادئ الإنسانية وأن تشمل التعاون الهادف مع منظمات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية والسكان المتضررين.

ويشمل ذلك أدوات الحوار والمصالحة وتدابير بناء الثقة بين أطراف الصراع. لقد حان الوقت لوضع سيناريوهات وعمليات لنزع السلاح العالمي الأكثر شمولاً قدر الإمكان. وعندما تسنح الفرصة، يجب أن تكون الأدوات جاهزة.

***********************************************************

نوم العوافي  يا أمة المليارين

اد. حاكم محسن محمد الربيعي   

تشير إحصائيات عام 2023 أن عدد المسلمين في العالم مليارا نسمة، هذا العدد من مسلمي العالم في مختلف القارات وفي دول لديها قدرات اقتصادية وعسكرية واجتماعية،  تغرق في نوم عميق، ومسلمو غزة ورفح بل الشعب الفلسطيني يتعرض بشكل ممنهج إلى إبادة يوميا على يد النازيين والفاشيين الجدد والقتلة والمجرمين ابناء صهيون، وبقيادة المجرم والقاتل بامتياز النتن ياهو، وبتأييد وأسناد من بؤر القتل و الإرهاب العالمي واشنطن ولندن ، و تأييد اوربي، دون حراك من أمة المليارين التي تغط في نوم عميق ، أو أنها مخدرة من أجل لا حراك، مراعاة لمشاعر الصهاينة الأجلاف ، في حين نشطت دول واحزاب ومنظمات اوربية وآسيوية ومن أمريكا اللاتينية، وتنشط الجامعات في مختلف دول العالم ومن أبرزها الجامعات الامريكية والفرنسية والبريطانية باحتجاجات عارمة تنديدا بما يجري في غزة، رغم تعرض طلبتها واساتذتها إلى الاعتقالات، وما يحشد من جيش العدو الصهيوني لاجتياح رفح ونزوح المدنيين الذين هم في حيرة من أمرهم إلى أين يفرون بحثا عن الأمان المفقود، لكن المسلمين والعرب تحديدا ممن يدعون أن قضية فلسطين قضيتهم المركزية لا حراك، وكأن النتن ياهو يقول لهم ها أنا ذا أفعل مأ ريد ، فهل من معترض ، أو مدافع والكل في صمت رهيب، وما أن رحب سكان قطاع غزة من شماله إلى جنوبه بإعلان قادة حماس قبولهم بمقترح الهدنة، حتى سارع مجلس الحرب الصهيوني  بإصدار أوامره للهجوم على رفح جنوباً في عملية يدعي انها محدودة مدعيا بأن المقترح لا يلبي مطالب الكيان اللقيط، ومعروف ان الصهاينة ليس لديهم مصداقية فهم كاذبون في كل الاوقات، وإلا ما الذي حصل عليه الفلسطينيون من اتفاقات كمب ديفيد سوى مزيد من التهجير والقتل الجماعي بتأييد دول رعت هذه الاتفاقيات البائسة، وان التحضير لهذا الهجوم أثار حملة واسعة محلية ودولية من التنديدات والأصوات المرتفعة المطالبة بالإنهاء الفوري لهذه العملية التي تهدد حياة المدنيين العزل، إذ أن هذا الكيان لا يفرق بين مدني وعسكري، وقد  انتقد الكثير من السياسيين ومنهم بعض الاوربيين، المسلمين والعرب لمواقفهم المخزية وسط هذه الإبادة الجماعية المستمرة وكأنه كتب على الفلسطينيين أن تقتل منهم أعداد أحيانا تتجاوز المائة  شهيد يوميا، فأين حقوق الانسان يا دعاة هذه الحقوق؟ وأين الانسانية يا دعاتها؟ أم ان الضحايا من وجهة نظركم ليس بشر ويجب ان يقتلوا لتعيشوا أنتم ايها الدعاة قولا لا فعلا، إذ أن العملية التي تهدد حياة المدنيين العزل، حيث ان هذا الكيان لا يفرق بين مدني وعسكري، إن هذه الاحداث تثبت يوما بعد اخر أن ادعاءاتكم كاذبة وتثبت بأنكم قتلة ومجرمون، ومما يؤسف له هذا الصمت الرهيب للمسلمين والعرب، وكأنهم يغطون في نوم عميق، فنومكم يا أمة المليارين نوم العوافي ولكن سيأتيكم الدور ان بقيتكم على هذا الحال ودون حراك.

****************************************************************

 الرأسمالية تتراجع عن ثوابتها إزاء التجارة مع الصين

خليل ابراهيم العبيدي

تناقلت وكالات الأنباء مؤخرا عن قيام الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية بنسبة مئة بالمئة على السيارات الكهربائية الصينية لرخص أثمانها، وهذا الإجراء يعد خروجا صارخا على قاعدة طالما تمشدق بها الغرب في حربه الباردة سابقا مع الاتحاد السوفيتي، والحرب التجارية الساخنة اليوم مع الصين. يقول ماركس في كتابه بؤس الفلسفة، دار اليقظة بيروت. (ص 210 _211) إن من القوانين التي صاغها الاقتصاديون السياسيون من كويزني لريكاردو كانت تقوم على القضاء على كل عقبة تقف أمام حرية التجارة، وتثبيت هذه القوانين نسبيا لدى اعتناق التجارة الحرة، وأول هذه القوانين هي المنافسة التي تخفض السلعة إلى أقل درجة من تكاليف الإنتاج، وتماشيا مع هذه القاعدة تعمل الصين الشعبية اليوم وهي تسير دوما في قاعدة الضغط على تكاليف الإنتاج، لفائدة المواطن المستهلك الصيني، والعرض المخفض من سلعها في السوق العالمية، وبسبب نهم الرأسمالية في تحقيق أعلى الأرباح وفقا للاقتصادية الكنزية، فإن الولايات المتحدة تخرج ومنذ سنوات عن ثوابت أفكارها الاقتصادية، وذلك باللجوء إلى الحماية التجارية. وقد تنبأ الاقتصادي المعتدل لمثل هذه المواقف أمام تغول الرأسمال حتى ولو تمرد على قوانين العرض والطلب.

لقد بدأ الرئيس ترامب ومنذ العام 2018 بالأخذ بمبدأ الحماية المتشددة على عكس العولمة الجديدة التي نادى بها الفكر الغربي بعد أفول الاتحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية ، سيما بعد أن غادرت بواخر الصين انطلاقا من نهر اللؤلؤ عام 1984، قاطعة ثمانية عشر ألف كيلومترا وهي محملة بالبضائع الرخيصة ، أما اليوم فهي محملة بآخر مبتكرات التكنولوجيا الرقمية الصينية ذات الجودة المناسبة والثمن الرخيص، مما شجع المستهلك الأمريكي وأثقل الميزان التجاري وجعل الأمر في النهاية لصالح الصين وفقا لمبدأ الرأسمالية ( دعه يعمل دعه يمر )، وفي ظل هذا المبدأ بلغت التجارة البينية الصينية الأمريكية لعام 2022، ما قيمته 758،2 مليار دولار، منها 195،3 مليار دولار لصالح الولايات المتحدة، و 562،9  لصالح الصين .

أن محاولات الولايات المتحدة منذ أن قطع ترامب فول الصويا عن الصين ومنع تصدير الخنازير الحية إليها ( وبعد تظاهر الفلاحين الأمريكيين ) ظلت السياسة الأمريكية تتخبط في علاقتها مع الصين السياسية في تايوان والاقتصادية في مسألة الفائض التجاري، أو في مسألة التكنولوجيا وحجة استخدامها في الشأن الأمني، وخاصة ما واجهته شركة تك توك الصينية العملاقة من قانون يمنع بثها في الأوساط الأمريكية ومحاولة الضغط باتجاه شرائها من قبل أصحاب الرأسمال الأمريكي، أو ما تقوم به الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوربيون من محاولة الضغط على الأسواق الداخلية وذلك بتحجيم الاتجار مع المصدر الصيني إنما يؤشر إلى نوايا سياسية بوجوه اقتصادية والنوايا باتت معروفة، أولها الأخذ بسياسة مناوأة الصين في كل مجال في تايوان، بحر الصين الجنوبي، العلاقة الروسية الصينية.

إن الويلات المتحدة لم تكن لتفاجئ الصين بما اتخذته من قرار بشأن تطبيق التك توك، أو أنها لم تكن بقادرة على حجب الخطوات الأخرى الاقتصادية غير المعلنة، إلا أن نسبة الرسوم الأخيرة على السيارات الكهربائية الصينية كانت مفاجئة للمراقبين الاقتصاديين، لأنها ستشكل ضربة لحرية التجارة أو مبادئ العولمة، أو أنها ستكون عاملا يخرج عن المألوف لدى أنصار التغيير المناخي، وخاصة مؤتمر باريس الذي أقر بضرورة تقليل مخرجات الوقود الأحفوري والتشجيع على إنتاج السيارات البديل التي لا تستهلك البنزين والديزل.

هكذا تتنكر الولايات المتحدة على مر تاريخها الحديث حتى لثوابتها السياسية والاقتصادية وبالخصوص عدم التزامها بما يطالب به العالم إزاء الاحتباس الحراري، أو بما يراه مناسبا من منتجات الصين للبيئة وما له علاقة بأصحاب الدخل البسيط.

*************************************************************

الشيوعية والذكاء الاصطناعي

أمير عبد الأمير المرعب 

إن تاريخ الشيوعية تاريخ معقد ومثير للجدل، ومليء بالانتصارات والإخفاقات. وبينما كان يُنظر إليها ذات يوم على أنها بديل قابل للتطبيق للرأسمالية، إلا أن انهيار الاتحاد السوفييتي وصعود الليبرالية الجديدة في الثمانينيات ألقى بظلاله على الأيديولوجية، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن الشيوعية ماتت ودُفنت.

مع ذلك كان هناك، في السنوات الأخيرة، اهتمام متجدد بإعادة تعريف الشيوعية للعصر الحديث، مع الأخذ في الاعتبار التقدم التكنولوجي مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي.

ومن أجل إعادة تعريف الشيوعية في السياق الحالي، لا بد من اتخاذ عدة خطوات. أولاً، من المهم أن نعترف بفشل التجارب الشيوعية الماضية، مثل الاتحاد السوفييتي والصين الماوية، وأن نتعلم من أخطائها. وهذا يعني معالجة قضايا مثل الاستبداد، وانعدام الشفافية، وسوء الإدارة الاقتصادية التي ابتليت بها هذه الأنظمة.

ومن خلال القيام بذلك، يمكن تطوير شكل جديد من الشيوعية يكون أكثر ديمقراطية، وأكثر استجابة لاحتياجات الناس، وقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة. ثانيا: تعني إعادة تعريف الشيوعية الأخذ في الاعتبار تأثير التقدم التكنولوجي على سوق العمل. ومع ظهور الذكاء الاصطناعي والروبوتات، أصبح العديد من الوظائف التقليدية معرضا لخطر الأتمتة، مما يؤدي إلى انتشار البطالة على نطاق واسع.

وفي هذا السياق، تستطيع الشيوعية أن تقدم حلاً من خلال الدعوة إلى سياسات مثل الدخل الأساسي الشامل، وساعات العمل الأقصر، وبرامج إعادة التدريب لضمان قدرة كل أفراد المجتمع على الاستفادة من التقدم التكنولوجي، بدلاً من التخلف عن الركب.

علاوة على ذلك، تثير هيمنة الذكاء الاصطناعي والروبوتات في القوى العاملة تساؤلات حول طبيعة العمل نفسه. فمع تولي الآلات المزيد من المهام التي كان يؤديها البشر في السابق، قد يحتاج مفهوم العمل ودوره في المجتمع إلى إعادة تعريف. ومن الممكن أن توفر الشيوعية، بتركيزها على الملكية الجماعية والموارد المشتركة، إطاراً لمعالجة هذه التحديات وضمان حصول الجميع على فرص العمل الهادف ومستوى معيشي لائق.

في كتابه “نقطة التحول الكبرى: مستقبل الاشتراكية”، توقع المفكر الفرنسي الراحل روجيه غارودي حدوث تحول كبير نحو الاشتراكية في مواجهة اتساع فجوة التفاوت الاقتصادي والتدهور البيئي. وقال إن الرأسمالية لم تعد مستدامة وأن هناك حاجة إلى نظام اجتماعي جديد قائم على التعاون والتضامن، لمعالجة القضايا الملحة في القرن الحادي والعشرين. ورغم أن جارودي لم يذكر الشيوعية على وجه التحديد، فإن أفكاره تتوافق مع الحاجة إلى إعادة تقييم نظامنا الاقتصادي الحالي واستكشاف نماذج بديلة تعطي الأولوية لرفاهية كل الناس والكوكب.

وفي ضوء هذه التطورات، فمن الواضح أن هناك شهية متزايدة لإعادة تعريف الشيوعية في السياق الحالي. وهذا لا يعني العودة إلى عقائد الماضي الجامدة، بل يعني تكييف المبادئ الشيوعية مع حقائق القرن الحادي والعشرين. ويشمل هذا تعزيز العدالة الاجتماعية، والاستدامة البيئية، والديمقراطية التشاركية، مع تسخير قوة التكنولوجيا لخلق مجتمع أكثر إنصافا وازدهارا للجميع.

في نهاية المطاف، يكمن مستقبل الشيوعية في قدرتها على التطور والتكيف مع الديناميكيات المتغيرة للعالم الحديث. ومن خلال إعادة تعريف الشيوعية في سياق التقدم التكنولوجي والتحول الاقتصادي، يمكننا إنشاء مجتمع أكثر إنسانية واستدامة يستفيد منه جميع أفراد المجتمع.

وكما قال روجيه غارودي على نحو مناسب، نحن عند نقطة تحول في التاريخ، حيث لم تعد الطرق القديمة للقيام بالأشياء كافية، وهناك حاجة إلى أفكار وأساليب جديدة لمعالجة تحديات عصرنا.

والأمر متروك لنا لاغتنام هذه الفرصة وإعادة تعريف الشيوعية في القرن الحادي والعشرين.

************************************************************

الصفحة التاسعة

لاعبة الجمباز الألمانية شيدر تعلن اعتزالها

برلين ـ وكالات

أنهت لاعبة الجمباز الألمانية صوفي شيدر مسيرتها الرياضية بعمر 27 عاما، مرجعة ذلك لمشاكل الإصابات. وتوجت شيدر بالميدالية البرونزية في منافسات المتوازي مختلف الارتفاع في أولمبياد ريو 2016. كما حصدت ثلاث ميدالية فضية في دورة الألعاب الأوروبية وبطولة العالم للجامعات. وعانت شيدر من الإصابات مؤخرا، وأبرزها مشاكل الركبة، وأعلنت نهاية مسيرتها الرياضية في بيان أصدره الاتحاد الألماني للجمباز اليوم الأربعاء. وقالت :»كثيرا ما قاتلت للعودة بعد الانتكاسات التي تعرضت لها، ولكن الآن أدركت أنه من الأفضل أن أنصت لجسمي». وأضافت :»حظيت بمسيرة رائعة، وأنا تحديدا فخورة بنجاحي في ريو دي جانيرو، ولكن الآن أريد أن أركز على أشياء أخرى. بالطبع سأظل مشاركة في رياضة الجمباز، ولكن الوقت فقط هو من سيحدد كيف وبأي طريقة».

*********************************************************************

7 لاعبين جدد يدعمون صفوف المنتخب الوطني

متابعة ـ طريق الشعب

أكدت مصادر صحفية أن مدرب المنتخب الوطني خيسوس كاساس قرر إضافة عدد من اللاعبين إلى قائمة المنتخب الوطني لخوض مباراتي إندونيسيا في جاكارتا وفيتنام في البصرة لحساب تصفيات كأس العالم 2026.

واللاعبون هم: أحمد حسن مكنزي من أربيل، حسين جبار وحسن رائد من الجوية، أحمد يحيى من الشرطة، وكرار محمد من الطلبة، ومنتظر محمد (كنوش) من مس رفسنجان الإيراني، والحارس علي كاظم من فريق زاخو.

وذكر مصدر في اتحاد الكرة أن «الكادر التدريبي يرغب في تجربة هؤلاء اللاعبين بعد ضمان التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات وعليه قرر تجربة أكبر قدر ممكن من اللاعبين بهدف الاستفادة منهم في التصفيات النهائية».

************************************************************

صراع مثير في دوري نجوم العراق

بغداد ـ طريق الشعب

مع انتهاء الجولة الثامنة والعشرين من دوري نجوم العراق، حافظ فريق القوة الجوية على الصدارة برصيد 62 نقطة، بفارق نقطة واحدة وناقص مباراة عن صاحب المركز الثاني فريق الشرطة الذي يحتوي رصيده على 61 نقطة بعد خوض 28 مباراة، محققًا 18 انتصارًا و7 تعادلات و3 هزائم فقط. أما الزوراء فيحتل المركز الثالث برصيد 55 نقطة، بعد 28 مباراة، محققًا 15 انتصارًا و10 تعادلات و3 هزائم.  وقد أظهر الفريق قوة هجومية ملحوظة بتسجيل 38 هدفًا واستقبال 15 هدفًا فقط، مما يعكس تماسك خط دفاعه، وعودته القوية. في الجهة الأخرى من الجدول، يواجه نفط الوسط تحديًا كبيرًا لتحسين مركزه، حيث يقبع في المرتبة الأخيرة برصيد 12 نقطة بعد 28 مباراة، دون تحقيق أي انتصار وبـ 12 تعادلًا و16 هزيمة. المنافسة في دوري نجوم العراق تشتعل مع اقتراب نهاية الموسم، وكل الأنظار تتجه نحو فرق الصدارة ومن سيتوج باللقب.

*****************************************************************

الرياضة النيابية تكشف عن نسب الإنجاز الفعلية في ملعب بابل

متابعة ـ طريق الشعب

أكد عضو لجنة الشباب والرياضة النيابية أمير المعموري، أن الأيام المقبلة ستشهد عودة العمل في مشروع ملعب بابل بعد فترة توقف طويلة بعد إنهاء جميع المتعلقات التي أدت إلى تلكؤ العمل فيه. وقال المعموري إن « المشروع كان من المقرر له أن يكتمل عام 2015 ولكن هنالك مجموعة من التحديات حالت دون إنجازه حتى الآن وأبرز هذه التحديات تخص الجانب المالي، إذ توقفت الشركة المنفذة عن العمل بسبب عدم تسلمها للمستحقات المالية».

وأضاف المعموري أن» الجهات المعنية بذلت جهوداً كبيرة من خلال التعاون بين الإدارة المحلية في بابل ووزارة الشباب والرياضة لحل أزمة الملعب وما يتعلق بها من المشاريع مثل الطرق والماء والكهرباء التي تعد من مشاريع المحافظة ضمن الخطة الاستثمارية «.

‏وتابع المعموري « ‏بعد فتح ملف المشروع من قبل لجنة الشباب والرياضة البرلمانية وجدنا نسب إنجاز تصل إلى 60 بالمائة ولكن واقع الحال يشير إلى أن نسبة الإنجاز الفعلية لا تتجاوز 35 بالمائة«.

وواصل المعموري أن» وزارة الشباب توصلت إلى حلول شبه قطعية مع الشركة المنفذة لتسهيل العقبات ومن المتوقع المباشرة بالعمل خلال الأيام المقبلة «، مشيرا إلى أن» الملعب يضم فندقاً وساحات ومرافق رياضية أخرى إضافة إلى ملعب ثانوي لكرة القدم للتدريب بمساحة أرض كلية تقارب 300 دونم».

‏وبين المعموري أن» العمل مستمر لغرض إكمال هذا المرفق المهم الذي سيكون إضافة كبيرة للبنى التحتية في العراق عامة ولمحافظة بابل بشكل خاص».

***************************************************************************

حكمان عراقيان يتأهلان إلى مرحلةِ النخبة الآسيوية

بغداد ـ طريق الشعب

تأهل الحكمان الدوليان العراقيان محمد طارق أحمد وعلي حسين علي، إلى مرحلةِ النخبة الآسيوية. وذكر بيان لاتحاد الكرة أن» الحكمان (محمد طارق أحمد وعلي حسين علي) تمكنا من اجتياز اختبارات الأكاديمية الآسيويّة والتي أقيمت في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهي المرحلة الأخيرة المؤهلة إلى النخبة الآسيوية».

*****************************************************************

الاتحاد الدولي يعتمد كأس العرب بشكل رسمي

زيورخ ـ وكالات

فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أمس الأربعاء، منتخبات المنطقة العربية، بقرار تاريخي جديد.

دول المنطقة العربية أصبح لها دور كبير في عالم الساحرة المستديرة مؤخرًا؛ فبعد تنظيم قطر بطولة «كأس العالم 2022»؛ جاء الدور على السعودية التي ستستضيف «مونديال 2034»، بالإضافة إلى عديد الأحداث الأخرى.

ووفقًا لبيان من «فيفا»، اعتمد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال اجتماعه، بطولة كأس العرب للمنتخبات بـ»شكل رسمي»، كل 4 سنوات.

«فيفا» أعلن عبر موقعه، إقامة النسخ الثلاث القادمة من بطولة كأس العرب للمنتخبات، في الدوحة القطرية، أعوام 2025 و2029 و2033.

لكن، الاتحاد الدولي لكرة القدم أكد على أن البطولة ستكون «خارج» أوقات الأجندة الدولية؛ وستكون لقطر حرية توجيه الدعوة إلى المنتخبات المشاركة.

وفي عام 2021، وافق «فيفا» على رعاية كأس العرب للمنتخبات، قبل أن يعتمدها بشكل رسمي كل 4 سنوات، خلال اجتماعه الأخير.

وكانت العديد من المنتخبات العربية، وعلى رأسها السعودية؛ تخوض معظم نسخ بطولة كأس العرب، بالفريق الرديف أو باللاعبين تحت 23 سنة.

جدير بالذكر أن منتخب العراق، يحمل الرقم القياسي في عدد التتويجات بكأس العرب «4 مرات»، يليه الأخضر السعودي بـ»لقبين»، ثم مصر وتونس والجزائر والمغرب، بلقب لكل منهم.

**********************************************************************

كروس يعلن انضمام أندريش إلى تشكيلة المانشافت

مدريد ـ وكالات

اختير روبرت أندريش، لاعب باير ليفركوزن، في قائمة المنتخب الألماني التي ستشارك ببطولة أمم أوروبا «يورو 2024».

جاء إعلان هذا النبأ بواسطة توني كروس نجم المانشافت وريال مدريد، في النسخة الأخيرة من مدونته الصوتية «إينفاخ مال لوبن»، التي يديرها شقيقه فيليكس كروس.

وقال فيليكس كروس: «سعيد لأنه يسمح لنا بالقيام بهذا هنا، خاصة مع روب، ناقشنا علاقتنا معه، وأنا سعيد للغاية لأنني سأكون قادرا على أن أقول إن صديقي الجيد روربرت أندريش، الذي لعبت معه في يونيون برين قبل عدة سنوات، يتواجد بشكل رسمي».

وشارك أندريش، 29 عاما، للمرة الأولى مع المنتخب الألماني في الخريف الماضي، وتم اختياره ليكون شريكا لكروس في وسط الملعب في آخر مباراتين، عندما فاز المنتخب الألماني على فرنسا وهولندا، عندما عاد كروس للمنتخب الألماني بعد تقريبا ثلاث سنوات من اعتزاله اللعب الدولي.

ويتوقع أيضا أن يتواجد الثنائي في التشكيل الأساسي للمنتخب الألماني ببطولة أمم أوروبا، التي تقام في ألمانيا في الفترة من 14 حزيران إلى 14 تموز، حيث سيلتقي المانشافت في دور المجموعات مع منتخبات إسكتلندا والمجر وسويسرا.

ولم يتم اختيار كروس بشكل رسمي في المنتخب، ولكنه يضمن مكانه في القائمة.

وأيضا تم الكشف، اليوم الأربعاء، عن أن باسكال جروس، لاعب برايتون، سيتواجد في قائمة المنتخب الألماني، وذلك خلال برنامج المسابقات «من سيربح المليون» الذي يقدمه غونثر غاوتش.

وسيعلن يوليان ناغلسمان، المدير الفني للمنتخب، عن القائمة الكاملة بشكل رسمي غدا الخميس، ولكن الاتحاد الألماني لكرة القدم بدأ في تسريب بعض الأسماء بطريقة غير تقليدية منذ يوم الأحد الماضي، عبر وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي، والمؤثرين، ومن خلال معرض فني، من أجل إشعال الحماس.

وحتى الآن، تم الكشف عن 10 لاعبين آخرين هم الحارس مانويل نوير، والمدافعين نيكو شلوتربيك، وجوناثان تاه، وماكسيميليان ميتلشتاد، وربوين كوخ، ولاعبي خط الوسط ألكسندر بافلوفيتش، وكريس فيهريش بالإضافة للمهاجمين ليروي ساني، ونيكلاس فولكروج وكاي هافيرتز.

**********************************************************

وقفة رياضية.. إدارات الأندية ودورها الأخلاقي والتربوي

منعم جابر

تشكل إدارات الأندية الرياضية أساس الجانب التربوي في توجيه لاعبيها والتحلي بالقيم والأخلاق العالية وفرض السلوك القويم، الذي يعكس قيم الرياضة من خلال إيماننا بأن الرياضة حب وطاعة واحترام.

والكلام هنا موجه إلى أولئك اللاعبين الذين يتصرفون بحدة وعصبية ولا نجدهم يتحكمون بأعصابهم ويعترضون بشدة على حكام المباريات وقراراتهم وتوجيهاتهم او يوجهون الإساءات إلى لاعبي الفريق الخصم، دون مراعاة للقيم والأخلاق الرياضية التي ندعو إليها.

من هنا ندعو إدارات الأندية إلى توجه لاعبيها وتدعوهم إلى ضبط أنفسهم والالتزام بالروح الرياضية العالية، وأن عليها في آخر الحلول اعتماد العقوبات والغرامات المالية كطريقة مشددة توجه إلى اللاعبين غير المنضبطين الخارجين عن السلوك السوي، وعلى الجهات الرسمية والقيادية في الاتحادات الرياضية أن تمارس دورها في الضبط والربط بالتجاوز على لاعبي الفرق الأخرى أو على حكام المباريات.

ونؤكد هنا على فرق أنديتنا بضرورة الاهتمام ورعاية روابط مشجعيها وإبعادهم عن هذه السلوكيات الخاطئة.

أقول للإعلاميين العاملين في كل مجالات الإعلام بأن يبذلوا كل الجهود من أجل إبعاد ساحاتنا الرياضية عن كل أشكال التعصب والهتافات المسيئة من أجل أن تبقى الساحة الرياضية خالية من كل أشكال التحيز والعصبية، واقترح على اتحاد كرة القدم بأن يشكل لجنة متخصصة لاختيار الجمهور الأفضل لهذا النادي او ذاك، وتقدم له جائزة تسمى (كأس الجمهور المثالي) واقترح أن يقدم هذا الكأس للفريق الأقل حصولاً على حالات الطرد والانذار وصاحب الجمهور المثالي، وان تكون هديته المادية موازية للفريق الحائز على بطولة الدوري. وبهذا نساهم في خلق جيل جديد من الجماهير مع وصول لاعبينا إلى موازاة اللاعبين على مستوى العالم في الانضباط والسلوك الملتزم، وننتقل بلاعبينا إلى العالمية وجمهورنا إلى المثالية.

************************************************************

تيباس: مبابي سينضم الى ريال مدريد بعقد مدته 5 سنوات

مدريد ـ وكالات

أكّد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس الثلاثاء لصحيفة أرجنتينية، أن المهاجم الفرنسي كيليان مبابي سينضمّ هذا الصيف إلى ريال مدريد لمدة خمسة مواسم.

وأعلن قائد منتخب فرنسا ونجم باريس سان جرمان الجمعة رسمياً رحيله عن نادي العاصمة والدوري الفرنسي، بعد انتهاء الموسم الحالي، دون الكشف عن وجهته.

قال تيباس في مقابلة نشرتها يومية «أولي» الأرجنتينية «حسناً يا صديقي، سيأتي العام المقبل إلى مدريد. الموسم المقبل، نعم، نعم».

وأوضح تيباس أن الفريق الملكي والمهاجم الفتّاك البالغ 25 عاماً توصّلا لاتفاق ينضم فيه هداف مونديال قطر 2022 لمدة خمس سنوات.

وأضاف أن مبابي «أحد أفضل اللاعبين في العالم. لكن حسناً، هناك (البرازيلي) فينيسيوس و(الإنجليزي) بيلينيغهام، سيكون لمدريد تشكيلة قوية».

وبعد ضمانه استعادة لقب الدوري المحلي من غريمه برشلونة للمرة الـ 36 في تاريخه، يخوض ريال نهائي دوري أبطال أوروبا مطلع الشهر المقبل ضد بوروسيا دورتموند الألماني على ملعب ويمبلي في لندن، باحثاً عن تعزيز رقمه القياسي الحالي (14 لقباً).

***************************************************************

الصفحة العاشرة

«نيويورك تايمز»... تطويع اللغة دعماً لإسرائيل

أمرت صحيفة نيويورك تايمز صحافييها الذين يغطون العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بعدم استخدام كلمة «إبادة» أو مصطلح «تطهير عرقي»، والامتناع عن الإشارة إلى الأراضي الفلسطينية بأنها «الأراضي المحتلة»، وذلك وفقاً لمذكرة داخلية اطلع عليها موقع ذي إنترسبت الإخباري. وأفاد موقع ذي إنترسبت، الاثنين، بأن المذكرة تطلب من المراسلين عدم استخدام كلمة فلسطين «إلا في حالات نادرة جداً»، وتجنب مصطلح «مخيمات اللاجئين» لوصف مناطق غزة التي نزح إليها الفلسطينيون تاريخياً.

وكتبت هذه المذكرة محررة المعايير في «نيويورك تايمز» سوزان ويسلينغ ومحرر الشؤون الدولية فيليب بان، «لتوفير إرشادات حول بعض المصطلحات وأمور أخرى تعاملنا معها منذ بداية الصراع في أكتوبر/تشرين الأول». وعلى الرغم من ادعاء الصحيفة بأن هذه التوجيهات هدفها الحفاظ على الموضوعية في تغطية الحرب الإسرائيلية على غزة، فإن بعض صحافييها أسروا لـ»ذي إنترسبت» بأن هذه القواعد ليست إلا تأكيد على انحياز «نيويورك تايمز» في تغطيتها لمصلحة السردية الإسرائيلية. وقال مصدر من داخل غرفة التحرير في «نيويورك تايمز» لـ»ذي إنترسبت»، مفضلاً عدم الكشف عن هويته «خوفاً من الإجراءات الانتقامية»: «تبدو المذكرة مهنية ومنطقية لشخص لا فكرة لديه عن السياق التاريخي للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي». وأضاف: «ولكن إذا كان الشخص يعرف (السياق التاريخي)، فسيكون واضحاً بالنسبة إليه كم تبدو التوجيهات دفاعية عن إسرائيل».

«نيويورك تايمز»: اختيارات لغوية منحازة

عممت التوجيهات بشأن تغطية العدوان الإسرائيلي على غزة على صحافيي «نيويورك تايمز» بداية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ثم توسعت وحدثت خلال الشهور التالية. وصرّح المتحدث باسم الصحيفة تشارلي ستاتلاندر، لـ»ذي إنترسبت»، بأن «إصدار توجيهات كهذه لضمان الدقة والاتساق في كيفية تغطيتنا للأخبار هو ممارسة معتادة... في جميع تقاريرنا، بما في ذلك تلك المتعلقة بالأحداث المعقدة مثل هذه، نحرص على التأكد من أن اختياراتنا اللغوية حساسة ومحدثة وواضحة لجمهورنا».

وضمن ما جاء في المذكرة: «لقد أدت طبيعة الصراع إلى انتشار لغة تحريضية واتهامات من الأطراف كلها. يجب أن نكون شديدي الحذر من استخدام مثل هذه اللغة، حتى في الاقتباسات. هدفنا هو تقديم معلومات واضحة ودقيقة، وغالباً ما تؤدي اللغة المشحونة إلى حجب الحقيقة بدلاً من توضيحها. إن كلمات مثل مذبحة (slaughter وcarnage) ومجزرة (massacre) غالباً ما تعكس المشاعر أكثر من المعلومات. فكروا ملياً قبل استخدامها». وأضافت المذكرة: «من الدقة استخدام كلمتي الإرهاب والإرهابي في وصف هجمات 7 أكتوبر، والتي تضمنت الاستهداف المتعمد للمدنيين... لا ينبغي لنا الخجل من هذا الوصف للأحداث أو المهاجمين». كما تطلب من الصحافيين تجنب استخدام كلمة «المقاتلين» عند الإشارة إلى هجوم 7 أكتوبر.

وعلى الرغم من ادعاء «نيويورك تايمز» في مذكرتها بأن توجيهاتها ترمي إلى تجنب استخدام لغة تحريضية عند الحديث عن عمليات القتل التي ترتكبها «الأطراف كلها» في تقاريرها عن العدوان على غزة، فإنها تبنت هذه اللغة في وصف هجمات المقاومين الفلسطينيين على الإسرائيليين، وابتعدت عنها عند الحديث عن المجازر الجماعية بحق الشعب الفلسطيني. وفي تحليل أجراه «ذي إنترسبت»، في يناير/كانون الثاني الماضي، بيّن أن صحف نيويورك تايمز وواشنطن بوست ولوس أنجليس تايمز، في تغطيتها للعدوان، أظهرت تحيزاً ثابتاً ضد الفلسطينيين. ولم تُعِر هذه المؤسسات الصحافية التي تؤدي دوراً مؤثراً في تشكيل وجهات نظر الأميركيين حول العدوان الإسرائيلي على غزّة سوى القليل من الاهتمام للتأثير غير المسبوق للحصار وحملة القصف الإسرائيلية على الأطفال والصحافيين. وأظهر تحليل «ذي إنترسبت» أن الصحف الأميركية قد ركزّت على نحو غير متناسبٍ على الوفيات الإسرائيلية في الحرب، واستخدمت لغة مشحونة عاطفياً في وصفها لمقتل الإسرائيليين، دوناً عن الفلسطينيين، وقدمت تغطية غير متوازنة للممارسات المعادية للسامية في الولايات المتحدة الأميركية، وتجاهلت في الوقت نفسه، الممارسات العنصرية المعادية للمسلمين في أعقاب السابع من أكتوبر.

المصطلحات العاطفية

على سبيل المثال، خُصص استخدام المصطلحات العاطفية لقتل المدنيين مثل «المذبحة» و»المجزرة» و»المروّعة» تخصيصاً شبه حصري للإسرائيليين الذين قُتلوا على يد المقاومين الفلسطينيين، وليس العكس. استخدمَ المحررون والمراسلون مصطلح «المذبحة» لوصف مقتل الإسرائيليين مقابل الفلسطينيين بنسبة 60 إلى 1، واستُخدم مصطلح «المجزرة» لوصف مقتل الإسرائيليين مقابل الفلسطينيين بنسبة 125 إلى 2. واستُخدم وصف «المروّع» لوصف مقتل الإسرائيليين مقابل الفلسطينيين بنسبة 36 إلى 4. وأشار التحليل إلى أحد العناوين الرئيسة النموذجية لصحيفة نيويورك تايمز، والذي نُشر في منتصف نوفمبر حول عملية طوفان الأقصى: «أووا إلى ملجأ مُحصّن بحثًا عن الأمان، لكنهم قُتلوا فيه». وقارنت المجلة هذا العنوان بأكثر عناوين «نيويورك تايمز» تعاطفاً مع الفلسطينيين، والذي نُشر في 18 نوفمبر: «الحرب تحوّل غزّة إلى (مقبرة) للأطفال». توجد علامة الاقتباس حول كلمة «المقبرة» لأنها نُقلت عن الأمم المتحدة، ويُذكر فعل القتل بصيغة المبني للمجهول. لا تستخدم الصحيفة في قصتها حول الشهداء في غزّة أي مصطلحات عاطفية يمكن مقارنتها بتلك الواردة في قصتها حول «طوفان الأقصى».

التوجيهات بشأن اللغة والأسلوب في تغطية أخبار غزة كانت واحدة من القضايا التي أثارت خلافات داخل «نيويورك تايمز» خلال الشهور الأخيرة. وكان «ذي إنترسبت» قد كشف عن خلافات في غرفة التحرير حول كيفية تغطية الصحيفة لمزاعم حصول عنف جنسي في 7 أكتوبر، حين نفذ مقاومو «القسّام»، الجناح العسكري لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى التي أسفرت عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي واحتجاز نحو 250 رهينة. تسريب هذا الخلاف دفع الصحيفة إلى إجراء تحقيق داخلي غير معهود. والاثنين، أبلغ المحرر التنفيذي في الصحيفة، جو كان، الموظفين أن التحقيق في التسريب انتهى من دون جدوى. كما واجهت الصحيفة انتقادات حادة، تتهمها بالتمييز ضد صحافييها من أصول شرق أوسطية وشمال أفريقية، وهو ما نفاه مسؤولون فيها.

بعد 7 أكتوبر وبدء حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة مباشرة، بدأت الخلافات تشتد داخل غرفة الأخبار في «نيويورك تايمز». ورأى بعض الموظفين أن الصحيفة أبدت استعداداً للتخلي عن معاييرها فقط من أجل تبني الرواية الإسرائيلية في تغطيتها. وبدأت النقاشات تحتد عبر مجموعات الدردشة الداخلية عبر تطبيق سلاك. كما أن الخلافات بدأت تظهر على مجموعة الدردشة الخاصة بالمراسلين من مكتب الصحيفة في القدس عبر تطبيق واتساب، وأحد هذه الخلافات تورط فيه 90 مراسلاً ومحرراً، واشتد لدرجة دفعت محرر الشؤون الدولية فيليب بان إلى التدخل، فكتب داخل المجموعة، في 28 نوفمبر، رسالة اطلع عليها موقع ذي إنترسبت، وقال فيها: «علينا التواصل بشكل أفضل مع بعضنا البعض في أثناء تغطيتنا للأخبار حتى تكون نقاشاتنا أكثر إنتاجية وخلافاتنا أقل تشتيتاً». وأضاف حاسماً: «لا تستخدموا هذه المجموعة للتعبير عن مخاوفكم بشأن التغطية».

وبعض النقاشات التي جرت داخل مجموعات «واتساب» و»سلاك» تناولت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء، والأرقام المتعلقة بحصيلة الشهداء الفلسطينيين، واتهام إسرائيل بارتكاب بإبادة جماعية، وتكرار الرئيس الأميركي جو بايدن المزاعم الإسرائيلية الرسمية التي ثبت عدم صحتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 17 نيسان 2024

**********************************************************************

«مجلة الدراسات الفلسطينية» 138:

غزة ترد بالكتابة

صدر حديثًا العدد 138 من «مجلة الدراسات الفلسطينية» (ربيع 2024)، وبصدوره يكون قد مضى نصف عام على الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، وسط تخاذل وتواطؤ دوليَّين وعربيَّين، ومقاومة مستمرة، وصمود شعبي قلّ نظيره على الرغم من المجازر اليومية والمجاعة المفروضة إسرائيليًا ودوليًا على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وإذا كانت غزة تردّ بالمقاومة والصمود ميدانيًا، فإن الردّ بالكتابة لا يزال مستمرًا. وهكذا، جاء عنوان غلاف العدد 138 لـ «مجلة الدراسات الفلسطينية» «غزة تردّ بالكتابة»، والكتابة هنا بقلم الشهداء بعدما خطَّ افتتاحيات الأعداد الأخيرة قادة أسرى ولاجئون ومناضلون. أمّا لوحة الغلاف فهي للفنان مهند أبو غوش.

يكتب إلياس خوري كلمة العدد بعنوان «كل فلسطين هي غزة»، و»كل فلسطين هي غزة بالنسبة إلى الفلسطينيين تعني أن فلسطين أرض مقاومة».

ويكتب عبد الرحيم الشيخ افتتاحية بعنوان «حفظنا الوصية»، إذ في «زمن الإبادة، صارت فلسطين أوسع من مجازها، وللتعبير عن هذه الصيرورة المستحيلة، صار في وسع شهيد أن يكتب افتتاحية مجلة يتناوب على كتابة افتتاحياتها، من ميادين المقاومة والصمود والفداء، الأسرى واللاجئون والشهداء».

بهذا يمهد الشيخ لافتتاحية الشهيد رفعت العرعير «الذي غيّبه وحش الحديد الطائر في 6 كانون الأول / ديسمبر 2023،» فـ «قضى رفعت العرعير في عملية الاغتيال، ونجت زوجته وأطفاله الذين كانوا موجودين في مكان آخر، نجوا حتى إشعار آخر»، بعدما كان قد تلقى تهديدًا من ضابط إسرائيلي عبر الهاتف الجوال.

افتتاحية الشهيد رفعت العرعير، هي ترجمة لمقالة للشهيد العرعير بالإنكليزية، بعنوان «غزة تردّ بالكتابة: رواية فلسطين»، يتحدث فيها عن تجربته في تحرير كتاب «غزة تردّ بالكتابة: قصص قصيرة من كتّاب شباب في غزة، فلسطين»، أنجزها شابات وشبان من غزة كتبوا باللغة الإنكليزية بطلب من الشهيد الذي حرر الكتاب، والذي يشرح في مقالته، ضرورة أن يكتب الفلسطينيون، ولا سيما الشباب منهم، باللغة الإنكليزية، كي تصل السردية الفلسطينية بأقلام فلسطينية إلى أنحاء العالم.

في المداخل، 4 مقالات عن غزة، إذ يكتب سنان أنطون «سقط القناع عن القناع: ‹إلى أمل في غزة›»؛ واسيني الأعرج «غزة... وماذا بعدها؟»؛ جلبير الأشقر «غزة والنظام العربي الراهن»؛ محمد برّادة «حين توقظ غزة الوعي الغافي».

في باب مقالات، مقالتان: فيصل درّاج «ساطع الحصري: العربي المنتصر والهزيمة المبكرة»؛ فارس اشتَي «انتفاضة المطلة (1878) وتداعياتها الاستيطانية».

وعن العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة، أعدّ عبد الباسط خلف تقرير «فلسطين في 3 أشهر: مجازر ومجاعة في غزة».

ويتضمن العدد محور «الفن في مواجهة الاستعمار»، يكتب فيه كل من: حنين الغبرا «التواصل الأدائي: المقاومة الفلسطينية، وموسيقى الهيب هوب، وأداءات الفضاء السيبراني»؛ هشام روحانا «حمى البحر المتوسط»؛ محمود كيّال «حادي البروة، أسعد عطا الله»؛ سعيد أبو معلّا «فلسطين في سينما 2022: الأفلام موضوع جماهيري».

في باب دراسات، دراستان لكل من: مراد البسطامي «تسريب العقارات العربية في القدس إلى الجمعيات الاستيطانية بين الاختراق والأرشيفات»؛ ونص لدافيد بن – غوريون «استيضاح أصل الفلاحين (1917)»، تقديم وترجمة نبيه بشير.

وفي العدد قراءتان خاصتان لرواية إلياس خوري «كأنها نائمة» يكتبهما: رائف زريق «حكى قصتها وحَكَت صمته»؛ وعايدة فحماوي وتد «قراءة في رواية ‹كأنها نائمة› لإلياس خوري: تأنيث الرؤية واختراق السرد».

كما يتضمن العدد ثلاث مراجعات في باب قراءات، لكل من: تغريد عبد العال لرواية إبراهيم نصر الله «طفولتي حتى الآن»؛ جهاد الرنتيسي لرواية فاروق وادي «سوداد (هاوية الغزالة)»؛ مها التميمي لكتاب منار حسن «المغيَّبات: النساء والمدن الفلسطينية حتى سنة 1948».

ــــــــــــــــــــــــــــــ

«ضفة ثالثة» – 10 نيسان 2024

************************************************************

الأكاديمية اليسارية آخر ضحايا المكارثية في الولايات المتحدة: جودي دين... طريق التحرّر يمرّ في (سماء) فلسطين

سعيد محمد 

كانت البروفيسورة الأميركيّة الهدف الأحدث للحملة الصهيونية الشرسة ضد الخطاب الأكاديميّ المعارض لحرب الإبادة الصهيونية. إذ قررت «كليات هوبارت وويليام سميث» في نيويورك وقفها عن التدريس وتحويلها للتحقيق بعد نشرها مقالاً مؤيداً للمقاومة وصفت فيه منظر الطائرات الشراعية المحلّقة نحو فلسطين المحتلة في السابع من أكتوبر، بالمبهج وبأنّه «تحطيم جماعي لحدود الممكن»

«المكارثيّة حقيقية. لقد تم إعفائي من مسؤوليات التدريس. لا تتوقفوا عن الحديث عن فلسطين». هكذا كتبت المفكّرة اليساريّة والأكاديمية الجامعية البارزة جودي دين على أكس بعد إعفائها من التدريس في «كليّات هوبارت وويليام سميث» في نيويورك في انتظار إجراءات التحقق من احتمال وجود «طلّاب في الحرم الجامعي قد يشعرون بالتهديد داخل أو خارج الفصل الدراسي» بسبب مقالة نشرتها الأسبوع الماضي على موقع الناشر (فيرسو) أعربت فيها عن تأييدها للمقاومة الفلسطينية. وجاء الإعفاء في رسالة إلكترونية بعثها رئيس «الكليّات» مارك دي جيران، إلى مجتمع الحرم الجامعي، مثيراً عاصفة من الانتقادات في الأوساط الأكاديمية في الولايات المتحدة وأوروبا. وفي رسالته، أدان جيران آراء دين، مشدّداً على أنه في حين أنّ «الكليات» تدعم الخطاب الحضاريّ، فإنّه «لا يمكننا ولن نتغاضى أبداً عن العنف أو نثني عليه، وخصوصاً عندما يكون هذا العنف موجهاً ضد الأفراد على أساس دينهم أو عرقهم أو أصلهم القومي».

وفي رسالة توضيحية بعثت بها عميدة الشؤون الأكاديمية في «الكليات» سارة كيرك، قالت إنّ المؤسسات الأكاديمية في الولايات المتحدة ملزمة بموجب القوانين الفدرالية لمكافحة التمييز، بما في ذلك الباب السادس، بالتحقيق في تكوّن «بيئات معادية» محتملة ضد أفراد على أساس أصلهم القومي أو العرقي أو غيرهما من الفئات المحمية الأخرى. وأضافت: «هذا هو القانون، ونحن نلتزم به تماماً». وقالت متحدثة باسم «كليّات هوبارت وويليام سميث» إنّ دين ستواصل تقاضي راتبها أثناء التحقيق، ويمكنها الوصول إلى مكتبها واستعمال مرافق الكليات لإجراء الأبحاث. ورفضت المتحدثة قبول أي تلميح إلى أنّ الحرية الأكاديمية قد انتُهكت، مشيرة إلى أنّ البروفيسورة أدلت بتعليقات مماثلة للمقال المثير للجدل في محاضرة في الحرم الجامعي في 28 آذار (مارس) الماضي. وأطلق أساتذة جامعات مرموقون عريضة وقّعها أكثر من ألف أكاديمي توجهت إلى رئيس الكليات بهدف حثّه على إلغاء أمر إيقاف دين بصفة فوريّة، والامتناع عن أي انتهاكات أخرى للحريات الأساسية لأي أكاديمي، معتبرين أنّ قرار الرئيس يرقى إلى «انتهاك خطير لحرية التعبير والحرية الأكاديمية».

وكانت دين (الأخبار 9/11/ 2019) التي اشتهرت بأعمال فكرية ذائعة الصيت، قد نشرت مقالة بعنوان «فلسطين تتحدث باسم الجميع» على موقع «فيرسو» الناشر ذي الميول اليسارية، ووصفت فيها مشهد الطائرات الشراعية الفلسطينية التي عبرت نحو الأراضي المحتلة في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2023 بأنها كانت «مبهجة للعديدين منّا». وقالت: «من منا لم يشعر بالانفعال لرؤية الناس المضطهدين وهم يهدمون الأسوار التي تحيط بهم، ويحلقون في السماء هرباً، ويطيرون بحرية في الهواء؟». واستنتجت بأن مشهد السابع من أكتوبر كان «تحطيماً جماعياً لحدود الممكن، وجعل الأمر يبدو كما لو أن بمقدور أيّ منّا أن يكون حراً، وكما لو أنّ الإمبريالية والاحتلال والقمع يمكن الإطاحة بها، وستتم الإطاحة بها».

وقرّعت دين في مقالها الأكاديميين اليساريين «الأنذال» الذين جعلوا دعم فلسطين مشروطاً بإدانتهم لحركة «حماس». لكن المقالة دفعت جهات صهيونية لإطلاق حملة إلغاء وكراهية ضد دين على الإنترنت بعد أربعة أيّام على نشر مقالتها (يمكن الاطلاع على ترجمة للمقالة إلى العربيّة على «مدونة الثقافة المضادة» counterculture1968.com).

ويمثّل قرار «كليّات هوبارت وويليام سميث» المتعسّف بحق دين نموذجاً آخر على الشراسة الوقحة التي يواجه بها كل من يتحدى السرديّة العبرانية بشأن فلسطين في الجامعات الغربيّة أو يتبنى فيها خطاباً معادياً لحرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزّة. وتعرّض أساتذة بارزون في جامعات أميركيّة وبريطانية وألمانيّة، وبعضهم يهود، للفصل التعسفي، أو ألغيت عقود توظيفهم، وحولوا إلى تحقيقات مكارثيّة الطابع بسبب خطابهم المؤيد للفلسطينيين. ويشير بعضهم إلى أن ضغوطاً خفيّة تمارسها جهات مانحة مرتبطة باللوبي الصهيوني، قد تكون وراء توجه بعض الجامعات إلى التشدّد في مصادرة الآراء، فيما يرى آخرون أن ثمّة جذوراً عنصريّة عميقة تطبع توجهات إدارات الجامعات وتجعل شعارات الحرية الأكاديمية وحق التعبير ممارسةً انتقائيّة، بل مجرد نكتة سمجة للسخرية من عقول المغفّلين.

وقد تحدثت دين إلى الصحافة تعليقاً على قرار الكليات، قائلةً «إنّ عدم القدرة على الاعتراف بشجاعة المقاومة وعزمها هو أحد الأشياء التي تمنع تطوير أكبر قدر من التضامن الذي نحتاجه حقاً هنا في بطن الوحش، في الولايات المتحدة، للمشاركة في وقف هذه الإبادة الجماعية وتقديم دعم حقيقي للفلسطينيين». وأكّدت أنه «من الجليّ أن إسرائيل منخرطة في حرب إبادة جماعية، وأن الجهود المبذولة للتظاهر بأنّ هذا لا يحدث لا تزال فاعلة، ولا سيما في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا، بما في ذلك المحاولات لإملاء رد فعل الناس وصياغة كيف يجب أن يشعروا تجاه الجرائم الإسرائيلية». ورأت دين أنّ مؤسسات التعليم العالي جزء من النظام الإمبريالي الذي يحافظ على الدعم المؤسسي في الولايات المتحدة لـ «إسرائيل»، لكنّها أعربت عن تفاؤلها بأن هذا الجزء تحديداً بدأ بالانحسار بعد السابع من أكتوبر «أكثر من أي وقت مضى، منذ عام 1967 على الأقل».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الأخبار» اللبنانية – 18 نيسان 2024

********************************************************************

الصفحة الحادية عشر

الجديد في المكتبة

- خبز العونية/ قصة الحبوب المعفرة بالزئبق. رواية يونس علي الحمداني. اصدار: الدار العربية للعلوم - بيروت.

- خرج ولم يعد/ حكايات واقعية/ للأستاذ عدنان اللبان. اصدار دار كلكامش - بغداد.

- الإلهام والايهام/ دراسة في الفكر الديني التاريخي. تأليف هشام العيسى. اصدار دار وتريات - بغداد.

- لم تعد ضفائري ارجوحة لعينيك/ شعر إبراهيم خليل ياسين. اصدار وتريات – بابل.

- الكتاب الرابع/ سلسلة نصف سنوية تعنى بقضايا الثقافة النسوية المعاصرة. اصدار اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

************************************************************************

تداعيات العشق والأصالة في غناء مظفر النواب (2- 2) وطني علمني ان أقرأ كل الأشياء

صادق جعفر الرازقي

كان تشخيصاً صائباً على وفق مصاديق سياسة الثقافة والمثقفين العرب والشعب العربي يلفه الصمت. كان النواب شعلة ثورية للتحفيز على الواقع الغارق بالعفونة. فهو يصرخ عاليا يقرع اذان المتخاذلين مؤكداً على حقيقته وفكره ومبادئه دالاً بذلك على عمق اصالته وصحة انتساب اصوله الزاخرة بالقيم والأخلاق، فالشاعر هنا يمارس دور المُذّكر المحفز، المحُث، لا ان يتقمص لوناً عنصرياً في التفاضل والتمايز ففي قوله:

هل عرب أنتم؟

و(يزيد) على الشرفة يستعرض اعراض عراياكم

ويوزعهن كلحم الضأنِ

لجيش الردة

هل عرب أنتم؟

والله انا في شك من بغداد الى جدّة

هل عرب أنتم

وأراكم تمتهنون الليلَ

على ارصفة الطرقات الموبوءةِ

أيام الشِدَّة؟!

استفاد النواب من الحقائق التاريخية، وبالأخص الإسلامية منها ضمن التوظيف الدقيق:

انبيك علياً

ما زلنا نتوضأ بالذلِّ ونمسح بالخرقةِ حدَّ السيفْ

ما زلنا نتحجج بالبرد وحرَّ الصيف

ما زالت عورة عمرو بن العاص معاصرةً

وتقبح وجه التاريخ

ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية!

يقول النواب: ان رجال عصرنا هم رجال عصر الامام علي (ع) انفسهم والذين اتعبوا الامام كثيراً، فعندما اراد القتال على الفئة الباغية تحجج العراقيون آنذاك والموالون للإمام (ع) بالبرد وحرَّ الصيف. ثم استفاد النواب من تضمين حادثة رفع المصاحف في معركة صفين والتي كان من جراء تلك الخدعة انهاء الموقف الايجابي وحسم الانتصار المتوقع للإمام، فالنواب كان ضليعاً بربط التراث بالمعاصرة وقد اراد ان يقول ان حالة الخداع لا زالت مستمرة عند حكام دولنا العربية. كذلك ادخل ضمناً الحقيقة التاريخية في عصر الأمام علي (ع) وهي حالة التحكيم والتي مثل عن الامام فيها ابو موسى الاشعري، الذي لم يكن علياً مقتنعاً فيه، فقد ادخل النواب هذا التضمين الحدّثي ضمن مقدمة لقصيدة «وتريات ليلية»:

أما انا فلا اخلع صاحبي

عاشرته وخبرته وعرفته

ولذا لا اخلع صاحبي

وهنالك العديد من استخدام الآيات القرآنية تضميناً في بعض مقاطع قصائده مضافاً للحدث والموقف والحقيقة التاريخية، فشعره مدرسة جامعة فيها الادب والتاريخ والتي تنمو بنمو الحياة بمجمل الأطر الفنية ضمن قواعد واصول متينة، يشاء لها القدر ان تكون مكتملة المعالم وذلك ما اتضح فعلاً عند دخول النخبة المثقفة من الشعراء في معالم وأدب النواب، فلم يحصل التبادل والتلقيح الفكري بينهما، وانما حصلت حالة التأثير المباشر في شعره، وللأسف الشديد لم يخرج احدهم من طور التقليد في بنية القصيدة الشعرية وما صاحبها من الايقاع النوابي المميز وكأن المتلقي لسماع نتاجاتهم تجتمع له الدراية الكاملة على أنه لون ادبي (نوابي) لا غير وهذا ما يؤسف له من ضياع هوية الشاعر، ولكن بالمقابل تأخذ النخبة احاسيس وصور مختلفة نتيجة الرؤيا الثاقبة لحالة الوعي، يسند كافة احاسيس وعواطف والرؤى الاجتماعية والسياسية، والثورة العارمة من الموسيقى الشعرية المميزة بالاتباع من شعر النواب لذا نرى الخوض في تلك المدرسة هي حالة الغاء هوية الشاعر، اذا لم يكن له متسعاً من خصوصية في اختيار المفردة من اللفظ ذات الدلائل المتعددة، ويكَّنْ يقظاً خشية الوقوع في التقليد، علماً ان النواب يمتلك الخصوصية في الألقاء، مما يعطي ذلك الانسجام التام وإظهار الصور الشعرية وكأنها صور سينمائية، تمتلك الحيوية في الحركة مما يساعد ذلك على اظهار كل الزوايا والخفايا في عمق الغرض الذي اراده، وكذلك التركيز والاهتمام بمخارج الحروف مما يعطي اتمام الغرض المعنوي، انه سيد الموقف المطلق، ولذلك تتم عنده الغاية الادبية، لأن الموقف الفني او الاحساس الفني الذي يحددا بالشاعر الى نظم قصيدته هو الباعث الامل والغاية الأخيرة، ولا نجاح لأي شاعر اذا لم ينقل القارئ الى اجواء ذلك الموقف، على أن يمرّر القارئ في الحالة النفسية التي ارادها واعتمد في صياغتها، ولذلك يؤكد عباس محمود العقاد...[ ان الشاعر الجيد لا يكذب ولا يصف للناس الا ما هو صادق في احساسه، موفق في أدائه]. ومن ذلك تعايش النواب مع الحركات الثورية وغنى لأبطالها، ولم يقتصر على وطنيته الممزقة بجراحات اليمين واليسار، كان أُممياً، انسانياً، ابكته العبودية والتمايز الطبقي، ابكته العنصرية في امريكا اللاتينية، تألم واشفق كثيراً على الطفل العربي في فلسطين، لبنان، العراق، مصر، والسودان كان شجاعاً جسوراً، صديقاً للشهداء، مؤكداً ان دماء الشهداء تكتب التاريخ الصحيح وتعلن الثورة والتغيير:

وطني علمني، علمني

ان حروف التاريخ مزورة... حين تكون بدون دماء

ومؤكداً الشجاعة ونبذ الخوف:

لا أخاف، وكيف يخاف الجسور بطلقته

طلقة كاتمة           

قدمي في الحكومات، في البدء

والنصف والخاتمة

ويعلن النواب تضامنه مع (ناصر بن سعيد) احد السياسيين المعارضين من ابناء الجزيرة العربية.

يا ناصر بن سعيد

اذا كنت حياً بسجنٍ

وان كنت حياً بقبرٍ

فأنت هنا بيننا ثورة عارمة

لقد كان ابطال النواب هم كتبةُ التاريخ بالبطولة والدماء، هم اصحاب المواقف العظيمة المؤثرة. لم يأخذ النواب ابطاله من تيارٍ واحد وفكر واحد واتجاه واحد، لقد استمد النواب ابطاله من التراث ومن المعاصرة، ولكل بطل عمل وموقف عظيم، كان علي (ع) وابو ذر الغفاري والحسين بن علي (ع) وحسين الاهوازي وجيفارا وهوشي منه وخالد الاسلامبولي وناصر بن سعيد وناجي العلي وجميلة ابو حيردو، ويرى النواب (ان هؤلاء الابطال- وبمختلف افكارهم – لهم وجه واحد في روحي) .

لقد مدح النواب ابطاله كثيراً- اغلب ابطاله الشهداء والراحلين- لم يمدح من الأبطال ما هو باقٍ على قيد الحياة، لقد كان ضجراً من هذه الحالة ويستعيبها ولم يستخدمها وسيلة للوصول الى ما وصل اليه من ارفع مستوى في العلاقات الاجتماعية والاحتضان العربي على ارفع مستوى دولي، فقد كان له ذلك من خلال الاستعراض العام للواقع السياسي المرّ وما صاحبه من استخدام الوقاحة في اللفظ المبرح ومن صدقية فائقة لأحاسيسه في تصوير الواقع العربي والوطني حتى احبه الجمهور واخافه الحكام رغم كل اغراءاتهم المادية والمعنوية الا انه يقول:

اضحك ممن يغريني بالسرّج

وهل يسرج في الصبح حصان وحشيّ

ورث الجبهة من معركة (اليرموك)

وعيناه (الحيرة)

والانهار تحارب في جسدي؟

واما ما اشكل على شعره: فهو استخدامه بعض الالفاظ البذيئة، وقد اجاب عن ذلك بـ

(أروني موقفاً أكثر بذاءةً ..ممّا نحن فيه).

وضمن لقاء صحفي في مجلة «الكفاح» عام 1990 (ماذا نقول... (انتهازيون) قليلة...(كلاب) قليلة... ثم هؤلاء الناس الذين تقال بحقهم هذه الكلمات لا تؤثر بهم اصلاً.. ماذا أفعل؟ تقول له (انتهازي)...يفرح، وربما لا يفهم معناها، لكن قل له (ابن الكذا) يفهمها... وتهزه في اعماق اعماقه وجذوره وتاريخه كله... فمع ذلك انا لا استعملها الا جزءاً من بناء فني وليست كشتيمة، هي حالات وجع قصوى لها مكان في بناء فني ثم لماذا يستغربون...؟ لينين كان يقول عن البولنديين الشيء الكثير... عثمان بن عفان كان يقول اكثر مما أقول (مليون مرة) وبالتاريخ كله موجودة هذه الحالة.. كما في اوربا والأدب الاوروبي.

******************************************************************************

ست قصص قصيرة جداً

شهله فيض الله

القصة الأولى:

عندما كنت امرض وأنا صغيرة، كان ابي يجلس بجانبي ولا يتركني للحظة واحدة يداعب شعري و يقول: قولي لي ماذا تحبين وسأحضره لكٍ حالا حتى لو كان تحت الارض، لهذا كنت احب أن أمرض كل يوم..

القصة الثانية..

تلك الباقة من الزهور التي اشتريتها من بائعة النرجس على عتبة الطريق، ادخلت زهرة تلو اخرى بين ثنايا خصلات ضفيرتي التي جدلتها امام مرأتي، عندما اختلط بياض بتلات النرجس مع خصلاتي البيضاء في شعري أحمرت وجنتاي من الخجل كلون خدودي الناعمة في صورتي المعلقة على الحائط وهي تبتسم لي منذ سنين..

القصة الثالثة:

جلست الرسامة المسنة بكل هدوء و رسمت اربعة لوحات.. اللوحة الاولى قٍماط ابيض و الثانية طرحة بيضاء، الثالثة قطعة قماش ابيض، اما اللوحة الرابعة فكانت كفناً ابيض..

القصة الرابعة:

في اليوم الذي أصبحت فيه حرة، أطلقت سراح  جميع  طيور الكناري  من قفص بيتي..

القصة الخامسة:

وعدني ان يعمل المستحيل للبقاء معي، نسير في طريق واحد ولن ينظر الى الوراء مهما حدث، يحطم من يقف في طريقه، لكن الشيء الوحيد الذي حطمة كان قلبي..

القصة السادسة:

أخفى البخار ما خلف الزجاجة وكأنه ستار سميك وأنا واقفة امام النافذة. حينها تذكرت البيت الشعري للشاعر الكردي (محوي) يقول فيه: (( غصن نرجس بري و بستان الحيرة أنا.. جئت مزدهرا و سرعان ما ذبلت مثل الورد..)) عندما كتبتها باصبعي على الزجاجة ظهر من خلال كلمة النرجس وهو واقف خلف النافذة!

بعد ان قرأت الممرضة القصص قالت في سرها و هي تضع الدفتر على الطاولة: سلمت يداك يا أستاذة نرجس، أمِن اجل هذا طلبت مني ان احضر لكي ورقة وقلماً؟

 أخذت نفسا عميقاً وتساءلت مرة اخرى:  يا ترى من هو الشخص الذي ظهرخلف الزجاجة  من خلال كلمة نرجس؟ نظرت اليها للحظات ثم امسكت بلطف معصمها الأيسر لتفحص نبضها، لم تجدها باردة فقط بل كانت دقات قلبها متوقفة منذ زمن.

****************************************************************************

روح الشــــــــــعــــر

عبدالله عباس

روح الشعر

عندما ينزل  بشكل حبات

الثلج الابيض الابيض

او قطرات المطر

المليئة بالنورالالهي

يغني احساس الشاعر

بذكربهاء الوجود

يحول على راحة يديه :

الحبات والقطرات

الى عطر الشعر

وينثرها بكل اتجاهات الكون

فهذا سر

قلب الشاعر

هو فقط والوحيد

يعرف بوجود

هذا السر المبارك

******************************************************************

الصفحة الثانية عشر

أنشأوا 98 دارا في ذي قار متطوعون يؤوون الفقراء والأيتام ويعالجونهم

متابعة – طريق الشعب

منذ العام 2017 وحتى الآن، تمكنت «مؤسسة مجاناً» للرعاية الاجتماعية في ذي قار - وهي مؤسسة خيرية مستقلة يديرها شباب متطوعون - من بناء 98 دارا للفقراء والأيتام في مختلف أرجاء المحافظة، وذلك بتبرعات مالية من مواطنين ميسورين.

ولا يتوقف عمل هذه المؤسسة التي لديها فروع في جميع أقضية ونواحي المحافظة، على بناء المنازل فقط، إنما تأثيثها أيضا، إضافة إلى معالجة المرضى وغير ذلك من حملات المساعدة والتكافل الاجتماعي. فيما يطمح القائمون على المؤسسة إلى بناء ألف دار في عموم المحافظة.

ويعمل عمال المؤسسة، غالبيتهم، بالمجان، ومنهم أسطة السيراميك واللباخ، المنتسبان إلى القوات الأمنية، واللذان يقضيان إجازتيهما في هذا العمل الخيري.  مسؤول فرع المؤسسة في سوق الشيوخ، صادق جعفر، يقول في حديث صحفي أن مؤسستهم إنسانية خيرية يقودها شباب متطوع واع من مختلف أقضي ذي قار ونواحيها، مبينا أنهم يهدفون إلى مساعدة العائلات الفقيرة وتخليصها من أعباء الإيجارات. 

ويوضح أن عملهم يعتمد على تبرعات الخيرين والميسورين، وانهم غير تابعين لأي جهة، دينية كانت أم حزبية. 

أما أحمد صبار، أحد أعضاء المؤسسة، فيقول أن مشروعهم انطلق عام 2017، وانهم منذ ذلك الحين تكفلوا بتقديم المساعدات الإنسانية للفقراء، وعلاج مرضاهم وبناء دور سكنية لهم، فضلا عن تشغيل العاطلين منهم عن العمل، وتزويج شبابهم.

ويبيّن أن الـ98 دارا التي سلموها للمستفيدين، 40 منها في سوق الشيوخ، مشيرا إلى انهم يقومون بتأثيث بعض المنازل وتزويدها بالأدوات المنزلية.

ويلفت إلى انهم يعملون وفقا للقانون. إذ لا يبنون المنازل على أراض متجاوز عليها. فالعائلات التي تمتلك أراضي «طابو»، يبنون لها منازل عليها، والتي لا تمتلك أراضي يقومون بشراء أراض لها بترعات الخيرين.

ويذكر صبار أن بعض عمالهم يعملون مجانا، وبعض آخر بأجرة كاملة أو نصف أجرة. فيما ينوّه إلى انهم يتلقون مناشدات من الأسر المتعففة، فيخرجون للاطلاع على أوضاعها، كي يقدموا لها المساعدة، وأن الأولوية للأيتام والمعاقين.

وعن كيفية الحصول على التبرعات، يبيّن انهم ينشرون عن الحالات التي تحتاج إلى المساعدة  عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، فيتصل بهم متبرعون ويقدمون المساعدة.

إلى ذلك، تقول المواطنة أم إبراهيم، إحدى المستفيدات من مشروع المؤسسة، انهم كانوا يسكنون دارا مستأجرة في ظل وضع معيشي صعب جدا، حتى جاءت المؤسسة ووفرت لهم منزلا، متمنية للقائمين على المؤسسة التوفيق في عملهم الإنساني.

وتعليقا على هذه الجهود الإنسانية التطوعية، يقول المواطن محمد علي شهاب لـ «طريق الشعب» ان «ما يقوم به هؤلاء الشباب كنّا نأمله من الحكومة. فهو في صلب واجباتها، على اعتبار ان السكن والعيش الكريم حقا دستوريا مكفولا للمواطن، لكن للأسف، وبحكم ما خبرناه سنوات، لا يبدو أن الحكومة تولي أدنى اهتمام لكرامة مواطنيها».

ويأمل شهاب من الحكومة أن «تتعلم من هؤلاء المتطوعين درسا بليغا في حفظ كرامة الإنسان»!

**************************************************************

يوميات

  • يفتتح الفنان التشكيلي مهدي الشمري، هذا اليوم الخميس في العاصمة البريطانية لندن، معرضا شخصيا برعاية “مركز لندن” للإبداع العربي.

يفتتح المعرض في الساعة 7 مساء، على قاعة “مركز البهافان”.

وعلى هامشه وفي قاعة العرض نفسها تقام في الساعة 7 من مساء بعد غد السبت، أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء أحمد مشتت، آلاء أبو الشملات، دلال جويد وهاني الجوراني. يرافقهم عزف على العود للفنان ثائر الجوهري.

  • يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، هذا اليوم الخميس، الكاتب خيون التميمي، ليتحدث عن كتابه الموسوم “من سومر إلى أمريكا”.

تبدأ الجلسة في الساعة 6 مساء على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

  • تحت شعار “لن يأفل الكوكب”، يقيم “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة وعدد من المؤسسات الثقافية في المحافظة والوطن وخارجه، غدا الجمعة، أمسية تأبين للفنان الراحل كوكب حمزة، في مناسبة أربعينيته.

تبدأ الأمسية في الساعة 5 عصرا على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.

  • تحتفي اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، غدا الجمعة، بالأديب والشاعر حميد حسن جعفر في مناسبة صدور روايته “طوارئ غرفة إنعاش”.

تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة 10 صباحا على قاعة “كازينو الهدى” في شارع الكورنيش بمدينة الكوت – مقابل الروشة.

يتحدث في الجلسة عدد من الأنصار الذين تعرضوا للهجوم، وهم كل من د. عزت أبو التمن، محمد جاسم اللبان وراهي مهاجر. فيما يديرها النصير مفيد الجزائري.

تبدأ الجلسة في الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

  • يضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، الروائي محمد خضير سلطان ليتحدث عن روايته “العابد في مرويته الأخيرة”، بمشاركة عدد من النقاد.

الجلسة التي سيديرها الروائي حسين محمد شريف، تبدأ في الساعة 11 ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

*******************************************************************

في مقر شيوعيي الديوانية.. «الدستور وتغيير القوانين في العراق»

 الديوانية – طريق الشعب

ضيّفت اللجنة الثقافية – الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، أخيرا، القاضي زهير كاظم عبود، الذي تحدث في ندوة عنوانها “الدستور وتغيير القوانين في العراق”.

أدار الندوة التي عقدت على “قاعة الشهيدة فوزية” في مقر اللجنة المحلية، الرفيق فلاح إسماعيل حاجم. وقد تحدث القاضي الضيف خلال الندوة عن أبرز القوانين التي يتوجب على مجلس النواب تشريعها، مثل قانون المجلس الاتحادي وقانون المحكمة الاتحادية وقانون النفط والغاز. فيما تطرق إلى صراع الصلاحيات الدستورية بين المركز والإقليم.

وفي سياق الندوة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجاب عنها الضيف بإسهاب.

وفي الختام، قدم الرفيق ميعاد القصير لوحا تقديريا باسم اللجنة المحلية، إلى القاضي الضيف.

*********************************************************************

في كربلاء.. عرض مسرحي مستمد من أشعار موفق محمد

كربلاء – سلام القريني

شهدت خشبة مسرح منتدى شباب ناحية الحر في كربلاء، السبت الماضي، عرضا مسرحيا مونودراميا بعنوان “مليء بالأوجاع”، من تأليف وإخراج الفنان المسرحي والموسيقي مهدي الوزني، وتمثيل الفنان ياسر السيلاوي.

وشاهد العرض الذي استمده مؤلفه من أشعار الكبير موفق محمد، جمع من المثقفين ومتذوقي الفن المسرحي.

وعلى مدى نصف ساعة، جسد الفنان السيلاوي شخصية مركبة، تصاحبه مقاطع شعرية مسجلة بصوت الشاعر موفق محمد، ومنها قصيدته المعروفة “لا تيأسن يا حسن”. بينما يظهر على شاشة عرض مشهد لأم مكلومة بفقدان فلذات كبدها، تبكي وتنثر تراب مقبرة جماعية على رأسها.

وألقت المسرحية الضوء على الويلات التي خلفها النظام الدكتاتوري المباد، وما تلاها من مآس. حيث الإنسان العراقي الذي كان يحلم بالتغيير وبغد مشرق، والذي وجد نفسه في النهاية محاصرا بالمفخخات والقتل المجاني، بسبب نهج المحاصصة الذي اتبعته حكومات فاشلة جاءت من خلف الحدود، لا تعرف معنى المواطنة.

ومنحت الموسيقى التصويرية التي أداها الفنان علي جواد، العمل بعدا جماليا آخر. وكان لأعضاء فرقة جماعة “مسرحيون” دور مهم في نجاح العمل، وهم كل من منفذ المكياج سيف الغزالي ومنفذ الإضاءة يونس الخالدي ومساعد المخرج جواد كاظم، فضلا عن قاسم العلي الذي قام بإدارة المسرح.

جدير بالذكر، أن جماعة “مسرحيون” إحدى الفرق المسرحية الشبابية التي تأسست بعد التغيير في كربلاء، وقدمت عروضا في محافظات عدة، وحصدت جوائز عديدة.

************************************************************

أعمال مختلفة لـ 60 فنانا «معرض عشتار» يتواصل على قاعة جمعية التشكيليين

متابعة – طريق الشعب

يواصل «معرض عشتار» التشكيلي للشباب 2024، الذي افتتحته جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين – المركز العام، مساء السبت الماضي على قاعتها في بغداد، استقبال زائريه.

وشارك في المعرض الذي تقيمه الجمعية سنويا لدعم الفنانين الشباب، 60 فنانة وفنانا من مختلف المحافظات. وقد تنوعت الأعمال المشاركة ما بين الرسم والنحت والخزف. وتميزت بتعدد موضوعاتها وأساليب تنفيذها.

وحضرت افتتاح المعرض عضو البرلمان السابق ميسون الدملوجي، إلى جانب أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية التشكيليين، وجمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين ومتذوقي الفن التشكيلي.

ويستمر المعرض فاتحا أبوابه أمام الزائرين، حتى الأول من حزيران المقبل.

********************************************************

اما بعد ..

جريمة في حيِّنا

منى سعيد

هزت أركان حينا الشعبي الهادئ هذا الأسبوع وقائع جريمة مروعة، تمثلت باختطاف صبية لم يزد عمرها عن خمسة عشر عاما من ذوي الاحتياجات الخاصة، تنتمي لعائلة بسيطة يكدح فيها أب معوق أيضا بكسب قوته من تصليح الأدوات الكهربائية.

بيَّنت كاميرات التصوير كيفية الاختطاف مساءً في الشارع القريب من بيتنا، من قبل صبية يستقلون عربة «تكتك». وضعوا على عنقها سكينا وأجبروها على الركوب معهم .. لم توضح الكاميرا ملامح المختطفين بالضبط وأظهرت الصبيّة التي كانت ترتدي ملابس طويلة تشبه « إيزار الصلاة»...

مرت أربعة أيام عصيبة قبل ان يُعثر على الصبية مرمية على مزبلة عند طرف الشارع الرئيس. لم تكن فاقدة الحياة وإنما مُدماة ضربت بمشارط وسكاكين، وربما بالصدفة أو لذكائها، كانت تحفظ رقم هاتف والدها، استعانت بأحد المارة واتصل به.

هرع الوالد اليها رفقة شباب الحي، حملوها للمستشفى وهي تنازع آخر أنفاسها.. تبيَّن بعد إنقاذها إنها أُخفيت في مبنى مستشفى قريب مهجور، لم يكتمل بناؤه منذ التسعينات، وقد أصبح وكرا لتعاطي المخدرات والموبقات، هناك حيث تم اغتصابها وتعذيبها بوحشية.

تخيلوا بدلا من معالجة الناس في ذلك المستشفى الحكومي المزعوم، صار وكرا للجريمة، فأي وضع مأساوي نعيش؟!

بتعاون الشرطة وهمّة شباب الحي ألقي القبض على واحد من أفراد عصابة الخطف تلك، ومازال البحث متواصلا عن الآخرين.

وخلت شوارعنا من ضجيج الأطفال، رغم تمتعهم بالعطلة الصيفية، منعوا من اللعب فيها خوفا عليهم، ولم تجرؤ بعد أية فتاة على التمشي بمفردها ولا حتى التسوق من المحال القريبة.

هذه الحادثة صورة لما تعيشه المرأة العراقية من حالات التعرض للعنف والابتزاز، فالنساء قاصرات عن المواجهة ، مهمشات، مع غياب تمكينهن الاقتصادي ، فضلا عن غياب الملاذات الآمنة لهن عند تعرضهن للعنف ، بسبب الغياب التام لسلطة القانون، والتعمد المقصود في المناورة والتسويف وتأجيل تشريع قانون الحماية من العنف الأسري في البرلمان، بل والسعي لإبطال المكتسبات القانونية لقانون الأحوال الشخصية رقم 188لعام 1959 ، فضلا عن سعي بعض الأحزاب المتنفذة للالتفاف على نصوصه و»تعديلها».

لكن رغم كل هذا التعسف تبقى المرأة العراقية باسلة في مواجهة العقبات، ومثلما قالت السيدة شميران أوديشو بكلمتها في افتتاح مؤتمر رابطة المرأة العراقية – فرع بريطانيا المقام أخيرا في مدينة السليمانية تحت شعار (المرأة العراقية بين العنف والتحديات القانونية): «نحن القادرات على بناء مستقبل أفضل وأجمل» .

وبالفعل تقف المرأة العراقية مقدامة في صراعها مع شتى المعوقات، ولا أدل من صمودها في تجاوز أزمات الحروب والحملات القمعية، والتصدي للطغمة الحاكمة المبادة عبر كفاحها المسلح في جبال كردستان وفي نضالها ضد كل أشكال التعسف والقمع ، ساعية لنشر قيم العدالة والسلام من أجل مستقبل عراقي مضيء.