اخر الاخبار

الصفحة الأولى

العراق يوقع 65 مذكرة تفاهم في أقل من شهر.. راقبون: الحكومة تغرق نفسها في تعهدات أمنية وسياسية واقتصادية لا تخدم دائماً مصلحة البلد

بغداد ـ بسام عبد الرزاق

في أقل من شهر وقّعت الحكومة قرابة 65 مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الامريكية وتركيا وإيران، في مسعى لاجتذاب شركات تلك الدول للاستثمار في العراق وتنفيذ المشاريع، ولخلق نوع من الاستقرار في العلاقات الدبلوماسية القائمة.

ملفات شائكة

وتؤشر التحركات الحكومية في الفترة الأخيرة، رغبة في ادامة الاستقرار النسبي الذي تمتعت به خلال عامها الأول من تشكيلها، إضافة الى محاولة تدوير وإعادة انتاج نفسها، مقابل تقديم ضمانات وتنازلات في ملفات «شائكة ومعقدة»، ارتبطت بضربات الفصائل للقواعد العسكرية الأمريكية، فضلا عن ملفي حزب العمال الكردستاني مع تركيا، مرورا بمعالجة وضع المعارضة الإيرانية المتواجدة في إقليم كردستان، وهي ملفات وتقاطعات يصعب على العراق تفكيكها ومعالجتها على ارض الواقع، بحسب مراقبين.

يقول الخبير الأمني أحمد الشريفي، إن الحكومة العراقية لديها «قصر نظر» في السياسة الخارجية، فضلا عن عدم وضوح الاستراتيجية التي على أساسها يجري التنظير وتقييم وتقدير الموقف.

ويضيف الشريفي في حديث مع «طريق الشعب» ان ما يحصل هو رغبة لإرضاء جميع الأطراف من قبل الحكومة، والغرض من هذه الرغبة هو اعادة انتاج نفسها وتدوير كيانها السياسي دون الالتفات الى المصلحة العليا للدولة والثوابت الوطنية.

ويجد الخبير الأمني، ان «الأوضاع تشابكت لدى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي أغرق المفاوضين والرأي العام بالوعود»، محذرا من ان ذلك «سيدخل العراق في نقاط تقاطع لا يمكن حلها. وبالتالي يتحول من نقطة استقرار الى نقطة اضطراب، كون الولايات المتحدة الامريكية ستصطدم مع إيران، وتركيا ستصطدم مع الـPKK في العراق».

ضمانات مهزوزة

وعن زيارة رئيس الوزراء الى الولايات المتحدة الامريكية، وانعكاساتها على الوضع العراقي، يقول رئيس مركز التفكير السياسي، احسان الشمري، ان «الزيارة لم تحدث فارقاً كبيراً على مستوى العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، على اعتبار ان رغبة التعاطي مع أمريكا بسياقات اخرى ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي، هي ليست رغبة السوداني وحده، بل سبقه اليها عدد من رؤساء الوزارات».

ويشير الشمري في حديث مع «طريق الشعب»، الى ان “المحاولات السابقة لم تنجح بتفعيل وإيجاد مسار مختلف للعلاقة بين بغداد وواشنطن، وهناك ارادة سياسية تعمل على مناهضة الولايات المتحدة، وحاملو هذه الارادة هم شركاء السوداني، الى جانب تقاطعات اخرى لا تخدم مصلحة الدولة».

ويذكر الشمري، ان «الزيارة لم تحدث نقلة نوعية في طبيعة العلاقات، ومن جانب اخر قد تتعرض الضمانات التي اعطاها السوداني للولايات المتحدة للاهتزاز، بعودة الهجمات، خصوصاً ان الفصائل المسلحة عادت الى استهداف الوجود الامريكي، فضلا عن ذلك ان عملية مغادرة الشركات الامريكية تتم على قدم وساق. وهذا سيعطل اي اتفاق جرى في واشنطن».

مصلحة العراق أولاً

من جهته، يرى أستاذ العلاقات الاقتصادية عبد الرحمن المشهداني، ان “جميع الاتفاقيات التي وقعها العراق، هي مكملة لبعضها، وعلى العراق ان يضع مصلحته أولا في تنفيذ هذه الاتفاقات»، مشيرا الى ان الاتفاقات التي تم توقيعها مع شركات الطاقة الامريكية لاستثمار الغاز المصاحب، لا منافس لها».

ويشير الى ان «مذكرات التفاهم التي وقعها العراق مع الجانب التركي مختلفة هي الأخرى، اذ ستعمل على تسهيل إقامة طريق التنمية واتفاقية المياه. كذلك التعامل مع حزب العمال الكردستاني».

ويبين أن “الدول تبحث عن مصالحها، ويفترض ان يبحث العراق عن مصالحه من هذه الاتفاقيات بالدرجة الأولى، وهي محددة ومعروفة ومنها طريق التنمية واستثمار الغاز المصاحب في انتاج الكهرباء وتطوير الحقول النفطية والقضاء على التلوث، وهذه لا تتحقق الا بالشراكة مع شركات عالمية كبرى”.

تتوقف على مصداقية الحكومة

استاذ الفكر السياسي في جامعة الكوفة، اياد العنبر، يرى ان «السوداني ذهب باتجاه الانتقال بعدم حصر الشراكة مع الولايات المتحدة فقط بالجانب الامني، وانما الانفتاح أكثر في مجال الاستثمار والاقتصاد»، مبينا ان «مذكرات التفاهم مع شركات القطاع الخاص والحكومي تنتظر ان تتحول الى واقع عملي واتفاقيات، وهذا المعيار الذي ينتظره الكثير من المراقبين».

ويعتقد العنبر ان «الانتقال بالشراكة ليس صعباً، لكنه يحتاج الى ارادة وانفتاح على الشركات. ومعيار النجاح سيكون مرهونا ببقاء الادارة الامريكية الحالية».

ولا يعول العنبر على مذكرات التفاهم «الا بتحولها الى اتفاقيات شراكة حقيقية»، ضيفا ان «الامريكان يتبنون ايضا طرح الانتقال بالشراكة مع العراق، وهم بالأساس من طرح فكرة الشراكة العراقية الامريكية الشاملة، ولكن تتوقف مصداقيتهم على مدى قدرة الحكومة العراقية على توفير البيئة الملائمة».

من سيخرج تركيا؟

وبالعودة الى حديث الخبير الأمني احمد الشريفي، فان هناك تشابكا في مذكرات التفاهم مع الدول الثلاث (امريكا، إيران وتركيا)، موضحا انه «على سبيل المثال يجري الحديث الآن عن عملية عسكرية تركية بعمق 40 كيلومترا في الأراضي العراقية، ولا ينظر فيها في حال دخلت تركيا الى ذلك العمق، هل ستخرج منه؟، وهل سيشترك الجيش العراقي والحشد الشعبي في مقاتلة الـPKK في الحروب الجبلية، التي هي من اخطر واعقد الحروب. ومن المحتمل ان يدفع فيها العراق دماء واموالا؟».

دور عراقي استراتيجي

وفي قراءة الشريفي للمشهد، فانه كان على العراق «أن يلعب مع الكبار؛ حيث تحكم روسيا قبضتها على سوريا، ولديها اطلالة على البحر المتوسط. وكان يجب التفاهم مع الروس على مسألتين: الأولى في البعد الأمني والتسليح، والعراق كل خلفيته الثقافية وقواعده وبناه التحتية في المؤسسة العسكرية هي روسية. ثانيا، ان يتم التفاهم مع الامريكان على ان هناك اطلالة عبر البحر المتوسط عن طريق سوريا، والعراق لا يريد المرور عبر تركيا كونها تختلق الأزمات. وللولايات المتحدة اكثر من حليف في سوريا وهناك اطلالة بحرية تمر عبر روسيا، وهذه المسألة يجري على أساسها تفاهم بين روسيا وامريكا ويلعب العراق الدور الأساسي فيها».

********************************************************************

راصد الطريق.. جيش من المستشارين.. لأجل ماذا؟

تعلن الأجهزة الأمنية بين حين وحين عن اعتقال أشخاص ينتحلون صفات أشخاص رسميين، وكان من آخر هؤلاء شاب من مواليد 2004 يزعم أنه مستشار لرئيس الوزراء، وآخر في كركوك ينتحل صفات عدة شخصيات لإيهام المواطنين وابتزازهم بزعم تلبية مطالبهم.

ويمتد تأثير هذا حتى على بعض المسؤولين والموظفين، الذين يقعون ضحايا لأشخاص يستغلون الفوضى والمحاصصة والفساد لتحقيق أهدافهم دون خوف من العقاب.

ويلاحظ المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي التهاني التي تنشر يوميًا، لأشخاص يدّعون الحصول على صفة المستشارية دون معرفة كيف أحرزوها، ولماذا؟

وتتميز الحكومة الحالية بكثرة المستشارين، الذين بلغ عددهم المئات في مؤسسات مختلفة، وهذا أمر نادر الحدوث حتى في الدول الكبرى قياسا الى عدد السكان.

وتترتب على منح هذه المناصب لاسترضاء البعض تداعيات سلبية، أبرزها استغلال الناس، كما حدث مع المستشارين الوهميين وحتى الحقيقيين، حيث ان هناك معلومات عن تزايد نفوذ هؤلاء في مواقع عدة.

كأن علينا تذكير «القادة « بمختلف مواقعهم بأن منصب المستشار لا يصح منحه لغير القادر على تقديم مشورة حقيقية، لا لكي ترضى او تسترضى شخصية ما أو حزب أو جماعة مسلحة أو عشيرة.

**************************************************************************

احتجاجات شعبية تندد بالمسؤولين الفاشلين

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، في وقت تمتد فيه الاحتجاجات المشددة على الاستثناء من ضوابط التعيين الى محافظة ديالى، بعد قرار رئيس الحكومة استثناء بعض خريجي محافظة ذي قار من الضوابط والتعليمات الخاصة بالتعيين.

**************************************************************************

الصفحة الثانية

أهوار ميسان تطالب بـ «حلول جذرية» لنقص المياه

بغداد ـ طريق الشعب

يشتكي أغلب سكان الأهوار في محافظة ميسان، من شح المياه وقلة الإطلاقات المائية التي تصل للأهوار، الأمر الذي تسبب مع الوقت في هجرة عدد كبير من سكان القرى المحاذية للأهوار.

ويقول الباحث البيئي كرار الخافي، أنه يجب بناء سدود لتخزين المياه، كما يجب تبطين الترع (إكساء السطح الترابي للقناة المائية)، لتجنب فقدان المياه في أعماق الأرض حتى لو تحولت إلى مياه جوفية، “نحن بحاجة إلى حل جذري من خلال بناء السدود في المحافظات الوسطى أو الجنوبية”.

يقول أبو حسين، أحد سكان ميسان، أن: “حصة المياه في ميسان لا يتم توزيعها بشكل عادل، ويذهب نحو ثلاثة أرباع حصة منطقة العمارة إلى محافظة البصرة في الجنوب، في حين تحصل مناطق مثل السلام والميمونة والرفاعي على حصة هزيلة، ولا تمنح الإدارة المحلية للمحافظة حصة كاملة لمشاريع السلام والميمونة، على سبيل المثال، لا تتوفر مياه كافية لأراضي العودة الرطبة، وهي أفضل محمية طبيعية في العمارة”.

ويعيش السكان في محيط الأهوار حياة قاسية، وكلما انخفض منسوب المياه كلما خلت جيوبهم وزاد يأسهم، حيث يعتمد سكان الأهوار بشكل رئيسي على الماء في الأهوار.

يقول فلاح حسن، مواطن من سكان أهوار ميسان: “ليس لدينا وظائف أخرى، وتعيش هذه الحيوانات أيضاً على هذه المياه. إن حياة الناس في الريف تعتمد على المياه”.، بحسب قول أحد سكان ميسان.

********************************************************************

فرص العمل والخدمات على رأس المطالب.. .. وتتواصل الاحتجاجات المطلبية: تنديداً بالمسؤولين الفاشلين في تنفيذ الوعود

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، في وقت تمتد فيه الاحتجاجات المشددة على الاستثناء من ضوابط التعيين الى محافظة ديالى، بعد قرار رئيس الحكومة استثناء بعض خريجي محافظة ذي قار من الضوابط والتعليمات الخاصة بالتعيين.

البصرة

ونظم أهالي قضاء شط العرب في محافظة البصرة، تظاهرة طالبوا فيها بإقالة قائممقام القضاء، فيما هددوا بالاعتصام المفتوح، في حال لم تستجب الحكومة المحلية لمطالبهم.

وقال أحد المتظاهرين: إنّ قضاء شط العرب يشهد أوضاعاً متردية فلا يضم مركزاً صحياً ولا مستشفيات والبنى التحتية فيه متهالكة، إضافة إلى أن المدارس «كرفانية»، ناهيك عن أن الماء غير صالح حتى للاستخدام الحيواني.

واستدرك، انه «حتى عوائلنا باتت تهجر بسبب الربط السككي».

وأضاف، أن «قائممقام القضاء مستمر في منصبه منذ 19 عاماً وهذه مخالفة دستورية».

وأشار إلى أن «حكومة البصرة المحلية سوفت المطالب سابقاً، ولم تقم برفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء»، مهدداً بـ»التصعيد والاعتصام، فيما اذا استمر الحال على ما هو عليه».

ونظم منتسبو شركة نفط البصرة من أصحاب الشهادات تظاهرة أمام موقع «الماكينة»، مطالبين باحتساب شهادتهم الدراسية.

وقالوا إنهم حصلوا على الشهادات ضمن ما يسمح به القانون والدراسة أثناء الخدمة في الشركة، مشيرين الى أن احتساب الشهادات يجري لفئة دون أخرى، على حد قولهم.

ونوهوا بأنهم مستوفون لكل شروط احتساب الشهادة، مطالبين بالتدخل العاجل من قبل الوزير لإنصافهم، لافتين إلى استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

ميسان

ونظم أهالي منطقة «البتيرة والنواظم» وقفة احتجاجية مطالبين بالإسراع في إجراءات اعتماد المنطقة كناحية منفصلة إداريا وشمولها بالخدمات وتعيين أحد أبنائها مديرا لها، كونه أعلم بحاجة المنطقة وطبيعتها الاجتماعية.

وقال عدد منهم، إنهم يسكنون المنطقة منذ سنوات طويلة، وقد حرمت من الخدمات في النظام السابق وحتى هذا النظام برغم انهم كمزارعين يرفدون المحافظات بالمحاصيل الزراعية، لذا يجب أن تقدم لمناطقهم الخدمات البلدية والصحية والتعليمية أسوة بباقي المناطق التي اعتمدت كوحدات إدارية منفصلة.

وتظاهر العشرات من العاملين بصفة عقود في مستشفى الشهيد الصدر التعليمي بميسان، مطالبين بتثبيتهم أسوة بباقي الدوائر الحكومية لا سيما أنهم أمضوا اكثر من عشر سنوات عقدية، لكن لم يتم شمولهم بالتثبيت وفق قرار 315 لأسباب يجهلونها.

وقال عدد منهم، ان بينهم متعاقدين كبار السن ويعانون من أمراض مزمنة، ومن حقهم التثبيت، كون بينهم من ضحى بزمن جائحة كورونا، ولم يتم إنصافه.

وأضافوا ان وزير الصحة خلال زيارته المحافظة، أخيرا، وعدهم لكن دون جدوى.

المثنى وديالى

وفي المثنى طالب العشرات من أصحاب الأجور اليومية شركة المشاريع النفطية بتحويلهم الى عقود او تثبيتهم على الملاك الدائم، بعد قضائهم فترة أطول من المدة القانونية للعمل كاجراء. وتجمع العشرات من خريجي الجامعات في محافظة ديالى، مطالبين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإصدار قرار يستثنيهم من ضوابط التعيين.

وذكر مراسل «طريق الشعب»، أن “المتظاهرين المجتمعين أمام مجلس المحافظة طالبوا السوداني بتمييزهم عن ضوابط التعيين، كما حدث مع بعض خريجي محافظة ذي قار، الذين وافق السوداني على استثنائهم من ضوابط التعيينات”.

وأضاف، أن “الخريجين يؤكدون على مطلبهم بالاحتجاج المستمر منذ أكثر من عامين، ويشددون على حاجتهم الماسة للعمل أكثر من غيرهم”.

وفتح قرار رئيس الحكومة محمد شياع السوداني باستثناء عدد من الخريجين في محافظة ذي قار بابًا جديدًا للاحتجاج في ذي قار وبقية المحافظات.

***********************************************************************

تفشي الفساد والرشوة في دوائر الدولة .. يغيّب العدالة الاجتماعية ويعرقل العمل الوظيفي

بغداد – طريق الشعب

تنتشر ظاهرة الرشوة في معظم المؤسسات الحكومية، والتي تدفع الإجراءات الإدارية الروتينية نحو إدامتها كوسيلة لابتزاز المراجعين.

وتحيط الكثير من المناصب الحكومية شبهات الفساد والرشوة، بدءًا من المناصب السياسية العليا وصولاً إلى الوظائف الدنيا.

وتقول المواطنة انتصار عمار لمراسل “طريق الشعب” إن موظفا في إحدى دوائر الجوازات ببغداد طلب منها مبلغًا قدره 350 ألف دينار عن كل جواز يستخرجه خلال يومين، مؤكدة انها كانت بحاجة للمال لتغطية تكاليف العلاج والسفر، فرفضت عرض الموظف.

وتضيف، أن موظفة في دائرة الجوازات العامة ساعدتها في الوصول إلى أحد الضباط المسؤولين، والذي قام بتسهيل الإجراءات في غضون يوم واحد، مشيرة الى ان كثيرا من الموظفين الجشعين يستغلون حاجة المواطنين.

وتحذر عمار من أم استشراء الفساد يجعل العدالة الاجتماعية تضمحل، لأن بعض الناس لها القدرة على دفع الرشوة واستسهالها، الامر الذي جعل ذلك عرفا في الكثير من الدوائر الحكومية.

وحل العراق في المرتبة 160 عالميا في مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية في كانون الأول 2020، وفي المرتبة 163 من بين 194 في عام 2022 وفق ارقام منظمة (TRACE) الدولية المتخصصة في رصد ومكافحة الفساد بشتى أشكاله في مجالات المال والأعمال.

ثقافة متجذرة

يقول المحلل السياسي محمد زنكنة: إن “الرشوة تجذرت في المؤسسات الحكومية حتى أصبحت جزءا من الثقافة العراقية، الا انها بدأت تتفاقم خلال السنوات الأخيرة تحديدا بعد عام ٢٠١٣، خصوصا بعد الانقسامات والاضطرابات السياسية والاقتصادية”.

ويضيف زنكنة لـ “طريق الشعب”، أن “النظام السابق ساهم بشكل رئيس في تفشي الفساد والرشوة”، حيث كانت هناك “قضايا حكم بالإعدام تم إلغاؤها بعد دفع مبالغ مالية كبيرة”، مشيرا الى انه “في الوقت الراهن لم تكن هناك شكاوى او متابعة لمصادر ومصير هذه الأموال”.

ويلفت الى ان “اغلب الموظفين اتخذوا من الرشوة ثقافة يتعاملون بها بشكلٍ يومي”، مؤكدا ان الكثير من المشاريع الوهمية والقضايا الخطرة، جرت طمطمتها بصفقات فساد كبيرة.

ويظهر زنكنة، أن “الرشاوى والفساد يتعاظمان في أيام المواسم الانتخابية، حيث يستخدم بعض رؤساء الكتل وأعضائها المال السياسي في استقطاب أصوات المواطنين، ويجري تخصيص ميزانيات ضخمة للدعاية الانتخابية”، مشيرا الى ان تلك السلوكيات تؤثر على المجتمع، وتقلل من الثقة بين الأفراد والمؤسسات، وتزيد من الفجوة بين الأطراف السياسية والمواطنين.

الناحية القانونية

يقول الخبير القانوني علي التميمي أن “قانون العقوبات العراقي من خلال المادة د ٣٠٧ و٣٠٨ يعاقب من طلب منحة أو ميزة أو عطية أو وعدا أو منفعة بالسجن مدة لا تزيد على ١٠ سنة، و٧ سنوات إذا كان اخذ المكافأة بقصد الإخلال بواجبات الوظيفة”.

ويضيف التميمي لـ”طريق الشعب”، أنّ القانون “يعاقب الراشي والوسيط بذات عقوبة المرتشي”، مشيرا الى ان “المادة ٣١٣ في القانون ذاته تحدثت عن الشروع في جريمة الرشوة بالحبس أو الغرامة حيث اعتبر الشروع جريمة تامة، والقصد الجرمي في هذه الجريمة ما سيحصل عليه الموظف مقابل انجاز العمل”. واختتم حديثه بأن “الموظف الذي يأخذ الرشوة ولم يقم بأي عمل يعاقب وفق المادة ٣٠٧، بالسجن ٧ سنوات، بالإضافة الى عقوبات تتعلق بالوسيط ممن يأخذ الرشوة ويسلمها”، مؤكدا أن “مفهوم الرشوة يسيء للوظيفة بكافة اشكالها، وهذا ما يرفضه القانون بشكل كامل”.

**********************************************************************

صفقة فاسدة أضرت بمحطة توليد كهرباء في العراق.. التحقيق مع موظف في شركة كورية  سرّب معلومات لمقاول عراقي

متابعة ـ طريق الشعب

كشفت تقارير كورية، امس الاثنين، عن توجيه اتهامات لموظف سابق في شركة “إس تي أكس” للخدمات البحرية الكورية الجنوبية، بتسريب تقنيات أساسية ومعلومات حول مشروع إدارة محطة الطاقة العراقية التابعة للشركة، إلى مقاول في العراق.

واستندت صحيفة “كوريا تايمز”، في تقريرها، على تصريحات من جانب الشركة المتخصصة بإدارة السفن والملاحة ومن جانب محطة الطاقة.

وبحسب التقرير الكوري، فإن الموظف السابق عمد إلى تسريب معلومات تقنية أساسية حول مشروع إدارة محطة توليد الطاقة التابعة للشركة عامي 2020 و2021، بعد تأسيس شركة بالتواطؤ مع مقاول عراقي، عندما كان يعمل لدى الشركة الكورية.

وأشار التقرير، إلى أن “إس تي أكس” حصلت في العام 2021، على العديد من الجوائز لمشروعها المتعلق بمحطة توليد الطاقة بالديزل في العراق، والذي خلق فرص عمل لحوالي 100 كوري و700 عراقي، كما أتاح دخول 80 مليون دولار إلى كوريا الجنوبية سنوياً.

ونقل التقرير، عن مسؤول في “إس تي إكس”، قوله: “من خلال التواطؤ مع المقاول العراقي لنيل المشروع الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار من شركتنا، فإن الموظف السابق ألغى عقدنا الخاص مع الحكومة العراقية وشارك هو في مناقصة عامة للمشروع مستخدماً الأسرار التجارية التي سرقها منّا”.

وخلص التقرير الكوري، إلى أن “الشركة (إي تي أكس) دعت الرأي العام إلى التركيز على هذا الأمر”، معتبرة أن الأسرار المسروقة مرتبطة بالأمن القومي.

وختم التقرير، بالإشارة إلى أن “الشركة تقوم بتحقيق منفصل يتعلق بقيام الموظف السابق بتأمين أرباح غير عادلة للمقاول العراقي، وتزويده بمواد تشحيم ذات جودة منخفضة، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمحركات محطة توليد كهرباء عراقية”.

***************************************************************************

الصفحة الثالثة

نصف البغداديين يعانون من نقص مياه الشرب.. مسؤولون: 5 ملايين متر مكعب من المياه غير المعالجة ترمى في الأنهار

بغداد – طريق الشعب

يواجه نحو نصف سكان محافظة بغداد، مشكلة عدم توفر مياه صالحة للشرب. ويعود ذلك الى رداءة شبكات نقل المياه، والتلوث الكبير في مياه الشرب، حيث لا تزيد نسبة التنقية عن 50 في المائة، وفقًا لمجلس محافظة بغداد، الامر الذي يُعرض الاهالي لخطر الإصابة بأمراض ناتجة عن تلوث مياه نهر دجلة.

وفي السنوات الأخيرة، أصبح هناك اعتماد متزايد على شراء المياه أو تركيب أجهزة تنقية المياه في المنازل، لضمان استخدام مياه نظيفة وآمنة.

تلوث بنسبة كبيرة

يقول عضو مجلس محافظة بغداد، علي المشهداني: إن “مياه الشرب في بغداد ملوثة بنسبة كبيرة، بسبب رداءة شبكة نقل المياه”، مؤكدا انها “شبكات قديمة لم يجر عليها أي تغيير منذ سنوات، وان غالبية مشاريع المياه قديمة وغير محدثة ولا مطورة. كما ان محطات التحلية لا تعمل بكفاءة عالية، وبالتالي فان نسبة التصفية فيها لا تتجاوز 50 في المائة”.

ويضيف المشهداني، ان “مجلس محافظة بغداد شكل لجانا خدمية مختصة لمتابعة هذا الملف، خاصة ان مناطق الرصافة ومناطق أطراف العاصمة تعاني بشكل كبير من خطر مياه الشرب الملوثة”، معللا ذلك الكثير من المخلفات في نهر دجلة. لذلك ستعمل تلك اللجان على متابعة هذا الأمر من أجل مكافحته.

مشاريع جديدة

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان نبيل الصفار: إن “مسألة المياه الصالحة للشرب ومشكلة تصريف المخلفات المائية الصناعية أو المنزلية، تعد قضية هامة في العراق”، مضيفا أنه وفقًا لإحصائيات اليونيسف الأخيرة، هناك حوالي خمسة ملايين متر مكعب من المياه غير المعالجة ترمى في الأنهار العراقية، أي ما يعادل ثلث المياه.

وأضاف الصفار في حديث خص به “طريق الشعب”، ان هناك ضرورة ملحة لتكثيف الجهود بين الجهات المعنية وإيجاد حلول مستدامة، خاصةً مع تصاعد مشكلة نقص المياه في العالم بشكل عام، والتي يشهدها العراق أيضًا بوضوح، بالإضافة إلى معاناة البلاد من تداعيات التغيّر المناخي.

واشار الى أن “العراق يحتل المرتبة 42 في الاجهاد المائي على المستوى العالم، والمرتبة 17 في الشرق الأوسط وافريقيا”، مبينا ان الإحصاءات المحلية تقر بوجود ٥٩.٧ في المائة من العراقيين فقط يحصلون على مياه صالحة للشرب بشكل آمن”.

وكشف عن وجود مشاريع منفذة من خلال المديرية العامة للماء ومديرية المجاري العامة، بمعدل 35 مشروعا لمعالجة مياه الصرف الصحي و31 مشروعا لتصفية المياه”، مشيرا الى انه “تم انجاز 10 مشاريع في قطاع المجاري ومشروعين في قطاع المياه”.

وأوضح أيضا أن هناك حاجة لمزيد من التمويل والدعم، بما في ذلك دعم القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، داعيا الى الزام المستشفيات والمجمعات الصناعية بتركيب وحدات معالجة لتصفية المياه قبل تصريفها الى الأنهار، بالإضافة إلى إزالة التجاوزات الحالية على شبكات المياه، ودعم إقامة محطات تصفية المياه والمجاري.

وكانت وزارة الموارد المائيَّة قد أوضحت خلال وقت سابق، أن “التعامل مع ملف المياه في البلاد ما زال يعاني من الطرق البدائيَّة وما تزال مؤسسات الدولة بعيدة كل البُعد عن الاستخدام المستدام للمياه، وفي جميع أنواعها سواء كانت لأغراض بشريَّة أو زراعيَّة أو صناعة او غيرها، إذ ما زال الفلاح العراقي يستخدم طريقة الري السيحيَّة لسقي مزروعاته والتجاوز على الحصص المائيَّة للفلاحين الآخرين في منطقته أو على مستوى المدن مع بعضها. وأكدت أنَّ التعامل مع ملف تلوث مياه نهري دجلة والفرات عن طريق مخاطبة الجهات المتجاوزة على مصبّات الأنهر وتوجيه الإنذارات بالتنسيق مع الجهات التنفيذيَّة المختصّة برفع التجاوزات وبالطرق القانونيَّة”.

وفي عام ٢٠٢٠، قالت جمعية حماة دجلة المعنية بالبيئة (غير حكومية): إن “مدينة الطب (مجمع طبي حكومي) الواقعة على ضفاف دجلة وسط بغداد تسرّب مخلفات ١٠٠٠ مريض يومياً إلى النهر.

ويقول الناشط البيئي علي محسن (طبيب اختصاص في احد مستشفيات بغداد)، إن “مياه نهري دجلة والفرات غير صالحة للشرب، وهي احد الأسباب الرئيسة لأمراض السرطان، فقر الدم، السلمونيا، الكوليرا، التسمم الغذائي، الإسهال الجرثومي”، مبيناً أن “من أبرز المواد المتسربة عن نشاط المستشفيات قرب النهر هي الكيمياويات المذيبات، الميثانول والأسيتون، الزئبق، والهرمون الانثوي، بالإضافة الى كميات كبيرة من المضادات الحيوية والأدوية المستعملة لعلاج الأورام السرطانية”.

واكد محسن لـ “طريق الشعب”، أن ٨٥ في المائة من الأمراض التي تصيب الأطفال سببها المياه، مطالبا بضرورة “عدم تصريف مياه المجاري إلى الأنهار وروافدها، وبدلاً من ذلك، يجب معالجتها قبل وصولها إلى الأنهار وإعادة استخدامها في ري التربة والمزروعات. كما ينبغي استخدام الأجهزة المضادة للتلوث في المصانع وبناء محطات معالجة المياه وتنقيتها وفقًا لأحدث المواصفات العالمية”.

وأكد أهمية “التعامل مع النفايات الصناعية بطرق نظيفة بعيدًا عن المياه السطحية والجوفية، ومنع إلقاء القاذورات والنفايات بالقرب من الأنهار أو فيها”، داعيا الى تكثيف جهود المنظمات البيئية والاعلام في تغطية قضايا المياه ونشر الوعي حول أهمية حمايتها، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه نظم المياه، وضرورة اتخاذ إجراءات فاعلة للحفاظ على جودتها وتوفيرها للأجيال القادمة.

يشار إلى أن محافظة بغداد مخططة لاستيعاب ما يصل إلى 3 ملايين نسمة، لكن يتجاوز عدد السكان الحالي بحوالي 8 ملايين نسمة، ما يضع ضغطًا هائلًا على شبكة أنابيب مياه الصرف، في ظل غياب الحلول والمعالجات المناسبة. ومن الناحية القانونية، يحق للمتضررين رفع دعاوى ضد الجهات الحكومية التي يمكن توثيق تسببها في تلوث المياه، فضلاً عن محطات تنقية المياه التي تفتقر إلى رقابة حكومية.

************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق والسياسة التركية في المنطقة

لموقع المجلس الأطلسي للعلاقات الخارجية، كتب ريتش أوتزن مقالاً حول السياسات التركية المخطط لها في المنطقة، والتي شكلت زيارة اردوغان إلى بغداد إحدى مؤشراتها، فذكر بأن الزيارة قد أسفرت عن مجموعة من الاتفاقيات الثنائية الجديدة والرؤى الإيجابية، وتضمنت فرصاً للتعاون الإستراتيجي في المجالات الحيوية مثل الطاقة والتجارة والأمن، وشكّلت محوراً رئيسياً في العلاقة بين العراق وتركيا، سيترك بالضرورة آثاراً غير مباشرة على الإقليم.

سنوات التوتر

وتطرق المقال إلى أن هذه الاتفاقيات جاءت بعد سنوات من توتر العلاقات بين البلدين، وذلك لأسباب مختلفة منها معركة قانونية دولية حادة حول تصدير نفط حكومة إقليم كردستان عبر خط أنابيب إلى تركيا دون إذن من بغداد، والخلافات حول تدفق المياه من نهري دجلة والفرات، واتهام أنقرة العراق بالتسامح مع وجود حزب العمال الكردستاني، الجماعة المصنفة على أنها منظمة إرهابية أجنبية.

التأثير الإقليمي

وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن تطور الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط، هو الذي دفع بالقادة في البلدين لإدراك الحاجة إلى حماية مصالحهم ودعم الاستقرار من خلال التعاون الإقليمي في مجموعة طموحة من الأهداف الاقتصادية والأمنية والدبلوماسية، كحظر بغداد لنشاط حزب العمال الكردستاني وإصلاح الجزء من خط أنابيب النفط العراقي-التركي الذي لا يمر عبر إقليم كردستان، والاتفاق مع قطر والإمارات للتعاون على إنشاء ممر تجاري من الخليج إلى أوروبا تحت عنوان طريق التنمية.

وأشار المقال إلى أن الولايات المتحدة وإيران، قد لعبتا دورًا في تحفيز الزيارة. ففي الوقت الذي تتعاون فيه الولايات المتحدة مع العراق في مكافحة الإرهاب والحماية المالية، فأنها ترغب في تقليل هذا التعاون واستبداله بتعاون أمني وتنموي أقوى مع تركيا والخليج، في وقت تبحث فيه الحكومة العراقية عن علاقات إقليمية متميزة تخلق لها موازنة مع النفوذ الإيراني وتمكنها من التعامل معه بضغط أقل أو ربما الحد منه.

«عدم إنحياز»  جديدة

ولموقع “ميدل إيست آي” كتب بلجاي دومان مقالاً حول العلاقات العراقية التركية وتأثيراتها الإقليمية، أشار فيه إلى أن أنقرة تركز على التعاون الإقليمي الأمني والاقتصادي في مفهوم قد يبدو شبيهاً بنظام حركة عدم الانحياز.

ولفت الكاتب الانتباه إلى أن التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط، دفعت أنقرة كي تستدعي توجهاً إيجابياً جديدا، يستهدف سياسة خارجية متوازنة، تتضمن تغيير مواقفها من تطورات الحرب السورية، والنزاعات حول ليبيا وشرق البحر المتوسط، والصراع الروسي الأوكراني، مستفيدة من نفوذها في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومثلث إيران – إسرائيل – أمريكا، وموقفها المتفوق في نزاع ناغورنو كاراباخ، دون أن تستبعد إيران من المعادلة، لأن هذا الإستبعاد كان دوماً مكلفاً لمشاريعها.

وأضاف الكاتب بأن اهتمام الحكومة العراقية الحالية بالتنمية الاقتصادية والخدمات، أكثر من تدخلها في سياسات المنطقة، منحها قبولاً بين العراقيين والسياسيين، قد يساعدها في تطوير علاقات متوازنة مع جيرانها ودول المنطقة، مما يوفر فرصة ممتازة لتركيا للتعاون مع بغداد دون استبعاد طهران.

واختتم دومان مقاله بالتذكير بزيارة اردوغان لأربيل، معتبراً إياها مؤشراً على الدور الذي تنوي انقرة  أن تلعبه في تسوية المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.

بمساحة ديالى

من جهتها نقلت وكالات اعلامية تركية عديدة، حسب منصة 964، بأن العملية العسكرية التي تنوي أنقرة القيام بها، والتي أبلغت بها طهران على الأقل، ستشمل مساحة من الأراضي العراقية بحجم مساحة محافظة ديالى، بطول قدره 375 كم وبعمق 40 كم، وذلك لضرب واحتلال مئات الأهداف بما فيها قصر صدام السابق على قمة جبل كارة والمنتجعات السياحية في المنطقة. كما أكد المحللون الأتراك بأن تركيا رفضت العدول عن العملية حتى ما إذا ضمن العراق لها إبعاد عناصر حزب العمال عن حدوده، كما فعل مع إيران.

**************************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. عمي يابو چاكوج

إبراهيم إسماعيل

اختلطت الفرحة الاستثنائية التي غمرتني وانا أشارك في مسيرة الأول من آيار، مع جملة من المشاهدات التي جددت اليقين بقوة الشغيلة على الإبداع وعلى نثر وروده ليستنشق الجميع عبيرها ويتجلى لديه الإحساس بجمالها. كما كشفت لي حجم إصرار هذه الطبقة على أداء دورها التاريخي، مهما غلت التضحيات وادلهمت عتمة القمع والاستغلال.

فمن بيوت الطين وصرائف السعف والقصب، ولد الكفاح الطبقي بالتزامن مع ولادة الدولة العراقية المعاصرة. وكحدث يشبه البداهة، تخضبت بعد سنة واحدة، راية الحرية بدم أول شهيد عمالي دفاعاً عن الوطن. ولم تمض سوى سنوات حتى انهمك عامل آخر في بناء حزب الشغيلة الذي نحتفي هذا العام بعيده التسعين، فاشتعلت مؤسسات الطغاة منذ المحتل البريطاني وحتى اليوم بلهيب الاضرابات والاعتصامات العمالية، وبقيّ هذا اللهيب متقداً، يؤكد على قضايا واضحة وبسيطة كالحقيقة، رغم تفاوت شعلته بين فترة وأخرى لأسباب ذاتية وموضوعية.

ولعل من أبرز تلك الأسباب، الحاجة لإدراك أمر يشير إلى أن ما تعطيه مآثر التاريخ الكفاحي للشغيلة، من نكهة التفرد بين كل القوى الفاعلة، ومن جاذبية تحفز الكثيرين من الشباب على الانتباه لها، لم تعد كافية لوحدها، فالوعي الذي يمّهد لتعبئة الأجيال الشابة، بات يحتاج إلى قراءة مختلفة للفكرة ومكملة لها، في عصر إنكار الصراع الطبقي والترويج لاستبداله بالصراع القومي والحضاري والطائفي، بحيث صار لزاماً التعامل الدقيق مع التغيير النوعي في طبيعة الشغيلة ووعيها وعديدها ودور الابتكارات الحديثة كالثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي، وبحيث أصبحت الإجابة على الأسئلة الكبرى حول مسار العولمة ومخاطرها على السلام والبيئة ومصالح شعوب الدول الرأسمالية و التابعة، وقضايا القومية والدين والهوية والهجرة وإعادة توزيع الثروة، مهمة وجودية.

إن الإكتفاء بترديد مصطلحات محددة مثل شرور الرأسمالية ومناهضتها وثورية البروليتاريا ودورها وحتمية قيام المجتمع اللاطبقي، دون القدرة على إقناع الناس بها ودون الكشف عن أسباب ما هم فيه من تعاسة لا خلاص منها، لم يعد قادراً على تحقيق حصاد وفير، مما يشدد على حاجة اليسار لعمل جماهيري مضّن وتطور فكري يستند لمؤسسات بحثية وقنوات تواصل نشطة مع المفكرين والمثقفين العضويين، في ظل تعامل نقدي وإيجابي مع كل أطروحاتهم.

كما يمكنني أن أزعم، بأننا نبصر في تلك القضايا الحاجة لجمع غير ميكانيكي بين أشكال النضال، وقدرة متميزة على تغييرها بطريقة سريعة وجريئة، بما في ذلك ابتكار طرق جديدة للاحتجاج ونشاط نقابي مختلف في الشكل والمضمون وحركات شعبية مؤقتة ودائمية ذات أهداف محددة. قبل مائة عام منعت الشرطة القائد العمالي الأوربي أوغست بالم من إقامة تجمع عمالي، فركب قارباً في النهر وراح يتحدث للعمال وهم يسيرون على الشاطيء، منصتين له!

إن الهيمنة الخطيرة التي يتمتع بها اليمين، بكل تلاوينه وشعاراته وأيقوناته وطرقه الملتوية في مناهضة الديمقراطية وخنق منافذ التنظيم، وتوظيفه السلطة والثروة والقانون ومؤسسات التعليم والإعلام والحركات الاجتماعية لحماية هذه الهيمنة وغلق الطريق أمام تحرك الشغيلة وحلفائها، يجب أن يكون سبباً إضافياً لمقاومة يسارية موّحدة، مقاومة واضحة الأهداف متنوعة الأساليب.

إن نجاح اليسار في نقل الشغيلة لضفاف النصر، يتطلب تحديداً دورياً لحلقة النضال المركزية وفق الواقع الملموس على الصعيدين المتلازمين الوطني والأممي، وبناء الصلات مع الحلفاء الحقيقيين، وعدم الجزع من انتظار التراكم الكمي والنوعي لثمار النضال، فاليسار الظافر هو القادر على أن ينظر إلى الوراء وإلى الأمام، يتذكر ما تحقق، ويحترم التاريخ ويتعلم منه، يتعامل بصدق مع الحاضر فيضمن المستقبل.

*****************************************************************************

الصفحة الرابعة

الملوثات الكيميائية تقتل العراقيين بصمت ومطالبات بمحاصرة مخاطرها

بغداد – تبارك عبد المجيد

أبدى مراقبون للشأن البيئي والصحي قلقا شديدا من تأثير ما يسمى «القاتل الصامت»، أو الملوثات الكيميائية، التي تستهدف عددًا متزايدًا من العراقيين سنويًا، في ظل غياب الإجراءات الوقائية الفعّالة من قبل الحكومة، وتدهور العمل في القطاعات المعنية.

وكشفت صحيفة الغارديان البريطانية، منتصف العام الماضي، عن معدلات انتشار امراض سرطان الدم في العراق، نتيجة لعمليات القصف الأمريكي بالأسلحة المحرمة دوليا، مؤكدة أنها «اعلى بأضعاف» من المعدلات التي اصابت اليابان بعد القاء القنبلة الذرية على هيروشيما القرن الماضي.

وذكرت الصحفية وفقاً لدراسة قامت بها جامعة «اولستر» البريطانية، أن معدلات الإصابة بمرض اللوكيميا في المناطق القريبة من موقع انفجار القنبلة الذرية في اليابان، ارتفعت بنسبة 660 في المائة بعد مرور اثني عشر الى ثلاثة عشر عاماً، حيث النسبة الأقوى لتركز الاشعاع. اما في الفلوجة، وهي محط الدراسة التي كشفت عن تفاصيلها الصحيفة، فقد ارتفعت معدلات الإصابة بمرض سرطان الدم- اللوكيميا الى نحو 2200 في المائة بعد مرور عشرين عاماً على عمليات القصف التي قامت بها القوات الامريكية على المدينة.

ارتفاع الاعداد

تقول موظفة في صحة البصرة، منار عامر، إن «معدلات التشوه الخلقي ومرض اللوكيميا (سرطان الدم) وسرطان الثدي، ارتفعت اعدادها خلال السنوات الأخيرة، وذهب ضحيتها العديد من الأطفال والشباب في ظل وجود تحديات مالية».

وتضيف عامر لـ «طريق الشعب»، أن «اللوكيميا انتشرت بسبب التلوث الناجم عن عمليات انتاج النفط ومشاعل الغاز المستمرة، التي تحيط المجمعات السكنية»، مشيرة الى ان «منطقة الرميلة هي اكثر المدن تأثرا بالملوثات الكيميائية».

وتشير إلى وجود تحديات عديدة تقف بالضد من معالجة تلك الملوثات، منها ما يتعلق بالقطاع الصحي الذي يعاني من نقص الادوية والمستلزمات الطبية وبعض التخصصات المهمة بالإضافة الى قلة التخصيصات المالية ومشاكل تتعلق بالقطاع البيئي وعدم الالتزام بالمعايير والمواثيق الدولية وغياب التشريعات والآليات الصارمة، التي تسهم في معالجة هذا المشاكل الخطرة، الى جانب مشاكل تتعلق بالفساد والمحسوبية وسوء الإدارة في المؤسسات المعنية بهذا الملف.

وتحذر عامر من ان يصبح مرض السرطان مشابها للإنفلونزا، ما لم يكن هناك تعاون وتحرك سريع من قبل الحكومة، مؤكدة أن مكافحة تلك تتطلب عقدا من الزمن.

وتشير الى ان «المواد الكيميائية وحتى النفايات تشكل موردا مهما لكثير من الاقتصادات العالمية، الا ان موضوع ادارتها بشكل سليم امر ضروري، لأجل تجنب اضرارها التي لا ترحم، حيث تهدد صحة الإنسان والنظم الإيكولوجية وتتطلب تخصيصات كبيرة لعلاج تداعياتها السلبية».

بانتظار الاجراءات الحقيقية

فيما يقول الطبيب الاختصاص في احد مستشفيات ذي قار، محيي الخرسان: أن محافظته تعد من أكثر المحافظات تضررا من الملوثات الكيماوية، ونتائجها باتت واضحة.

ويضيف الخرسان لـ«طريق الشعب»، أن «شباب المحافظة ناشدوا كثيرا وتم رصد وتوثيق حالات مرضية عديدة، خاصة في منطقة الخميسية التي استهدفت بالصواريخ في فترة التسعينيات، ما سبب تلوثا اشعاعياً في الهواء».

ويتهم الخرسان وزارة البيئة بالتلكؤ في عملها واجراءاتها «حيث لم نر أي اجراء حقيقي بالرغم من وجود تقارير وادلة على تضرر المنطقة».

ويكمل ان «المحافظة تحتوي على مركز للاورام، لكنه في الفترة الحالية اعتمد على العلاج بالإشعاع فقط»، مطالبا بأن تكون للحكومة وقفة جادة وحقيقية لمعالجة ملف الملوثات الكيميائية.

تدهور القطاع الصحي

يقول احمد الطيب (اختصاص في علم الكيمياء)، إن «حرق الغاز يحدث عندما تقوم شركات الوقود الأحفوري بإشعال غاز الميثان الفائض من عمليات النفط عوضا من حفظه في الأنابيب، وبالتالي يتجه نحو الغلاف الجوي. ويعد احد الغازات الدفيئة والأكثر تأثيرا بالاحترار العالمي من ثاني أكسيد الكربون على مدى فترة 20 عاما».

ويأتي العراق في المرتبة الثانية بين الدول التي تُسجل فيها أعلى مستويات لحرق الغاز في العالم، بعد روسيا.

ويشير الطيب في حديث مع «طريق الشعب»، الى أن «للغاز المحترق اضرارا لا تظهر نتائجها فورياً، انما تنتج مواد أسهمت في انتشار اللوكيميا»، متمنيا على الحكومة سن قوانين ولوائح صارمة لتقييد الحرق، بالإضافة الى بناء مجمعات سكنية بعيدة عن المدن الصناعية والإسراع في إنجاز المدن التي تعهدت الحكومة بانشائها».

ويبين الطيب، أن «القانون العراقي يحظر لأسباب صحية، حرق الغاز على بعد ستة أميال من منازل السكان، الا ان الواقع يشير الى عدم وجود التزام بهذه المادة، حيث تتواجد المنازل على مقربة من محارق الغاز»، مطالبا بتعويض المجتمعات المتضررة وتوفير الخدمات الصحية بشكل يليق بالمواطن العراقي.

واطلعت «طريق الشعب» على قانون الحفاظ على الثروة الهيدروكربونية رقم 84 لسنة 1985، الذي يؤكد على أهمية اتخاذ إجراءات تؤمن الحفاظ على البيئة وحماية وضمان سلامة الكوادر العاملة. ويشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات لمنع الأضرار والمخاطر التي تهدد صحة وحياة الافراد، وتسهم في تلويث الهواء والمياه.

وكان جاسم الفلاحي، وكيل وزارة البيئة، قال إن التلوث الناتج عن إنتاج النفط يُعدّ السبب الرئيس لارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في البصرة. فيما قال لؤي الخطيب، وزير الكهرباء الأسبق، إن العمليات النفطية غير المنظمة في جنوب العراق و»الغازات السامة التي تُحرق في الهواء» مرتبطة بارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان.

يشار إلى أن الحكومة ملزمة بخفض انبعاثات غاز الميثان بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2030. كما تعهدت بوقف جميع عمليات إحراق الغاز المصاحب بحلول عام 2022، واستثماره في تشغيل محطات توليد الكهرباء، غير أن وزارة البيئة قالت إن الموعد تم تأجيله إلى عام 2025.

تحذيرات من منتجات مسرطنة

من جانبه، يقول مدير قسم الملوثات الكيميائية في وزارة البيئة، لؤي المختار، إن «الكيمياء تدخل في كافة جوانب الحياة، منها تركيبة جسم الإنسان، وبالتالي يحتاج الإنسان لبعض المواد الموجودة في الطبيعة».

ويضيف المختار، ان «الخطر ينجم في حال زيادة النسب الكيميائية عن معدلاتها الطبيعية، وغالباً ما يسهم الإنسان في هذا الارتفاع».

ويبين لـ «طريق الشعب»، أن «المواد الكيميائية التي تسبب السرطان عددها محدود وفق الدراسات الأخيرة، ولها تأثيرات وأضرار مختلفة على أعضاء الجسم».

ويوضح لؤي، أن بعض المواد الكيميائية يمكن أن تكون خطرة على البيئة، سواء كانت موجودة بشكل طبيعي أم ناتجة عن الأنشطة البشرية، مشددًا على أهمية مراقبة تراكيز هذه المواد لتجنب التلوث والأضرار الصحية.

ويحذر من أن استهلاك المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قد ينجم عنه مخاطر صحية وبيئية، مما يستدعي الحاجة إلى التوعية واتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه المخاطر.

وفي ختام حديثه، شدد المختار على أهمية تشريع القوانين التي تحافظ على البيئة، مؤكدا ان هناك رقابة ومتابعة للمواد الكيميائية المخزنة وضمان ابعادها عن المواطنين.

***********************************************************************

مستثمرون أجانب يسيطرون على القطاع المصرفي العراقي .. ولجنة برلمانية تطالب بالتحقيق مع البنك المركزي

بغداد ـ محمد التميمي

 أصدرت لجنة الخدمات البرلمانية، أخيرا، بياناً استغربت فيه قرارات البنك المركزي العراقي، التي تتسبب بهدر المال العام، وتغذي مضاربات المستفيدين من نافذة بيع العملة، والتي تنعكس تداعياتها على المواطنين.

دعوة للتحقيق في مزاد العملة

وقالت اللجنة في بيان لها: إن السياسة النقدية للمركزي «لم تحقق شيئا للعراقيين، عدا الخسارة السنوية التي تقدر بمليارات الدولارات، بسبب فروقات تحويل العملة الصعبة الى الخارج، التي تحتكرها مصارف أجنبية تحقق أرباحاً مليارية من تحويلات العملة الصعبة من العراق للخارج، من دون تقديم أي خدمة أو منفعة للصالح العام.

وأضافت اللجنة، أنه من الممكن أن يتم وضع الية وخطة لتحويل تلك المبالغ من خلال المصارف الحكومية، متمثلة بالمصرف التجاري العراقي TBI، لما يمتلكه من علاقات متميزة مع مصارف مراسلة أجنبية». كما ان «المصارف الاهلية العراقية لديها هي الاخرى علاقات مماثلة مع مصارف مراسلة في دول العالم، وبالامكان الاستفادة من تلك الفروقات بغية استثمارها في بناء مدارس ومستشفيات ودعم خطط الاعمار».

ودعت لجنة الخدمات في بيانها رئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة ولجنة النزاهة النيابية الى التحقيق مع الجهات العاملة داخل البنك المركزي، والتي فرضت إجراءات غير قانونية على المصارف العراقية.

تشويه لعمل المركزي

وتعقيبا على بيان اللجنة البرلمانية، قال النائب السابق لمحافظ البنك المركزي العراقي احسان الياسري: إنّ هناك خلطا لدى البعض بين اجراءات البنك المركزي الاعتيادية وبين عمليات الفساد، مبينا أن «نافذة بيع العملة متاحة لكل المصارف المخولة بالمشاركة في النافذة لصالح زبائن تلك المصارف».

وأضاف الياسري في حديث مع «طريق الشعب»، ان «الكلام عن احتكار مصرف معين او عدد من المصارف للنافذة، غير دقيق، انما أغلب المصارف العراقية للأسف خضعت لعقوبات ومُنعت من تداول الدولار او دخول النافذة، اضافة الى انه ليس كل المصارف العراقية لديها القدرة على المرور بالنظام المالي الدولي، لان بعضها ليس لديها ممرات الى هذا النظام».

وأردف قائلا ان هناك اربعة او خمسة مصارف داخلة ضمن هذا النظام، من بينها المصرف العراقي للتجارة الذي يحظى بأهمية كبيرة في الاقتصاد العراقي، لكن فيه اجراءات تبدو غير سهلة للزبائن لكونه يتعامل في الغالب مع طلبات الدولة لتمويل تجارة مؤسساتها من جهة، وأن العديد من الزبائن لا يستطيعون الوصول الى المصرف، لأسباب عديدة، من بينها: انهم زبائن مصارف اخرى، او لان المصرف لا يريد اشغال نفسه ببعض المعاملات الصغيرة.

ودافع الياسري عن مزاد العملة قائلا: ان عملية تمويل التجارة الخارجية من خلال النافذة «ضرورية جداً لاقتصاد البلد؛ إذ أن اللجنة النيابية، بحسب بيانها، تريد ان تذهب فروقات هذه الأموال الى بناء مستشفيات وغيرها، وهذه رؤية سطحية، لان هذه الأموال هي أموال زبائن المصارف، وليست اموال الدولة. كما أن البنك المركزي مضطر للاستمرار ببيع الدولار الى الجمهور من خلال المصارف، لتأمين الدينار الى المالية العامة».

وتابع بالقول ان «وزارة المالية يجب ان تحصل على الدينار من البنك المركزي لدفع الرواتب، وتغطية متطلبات الإنفاق العام، فهي لا تحصل على الدينار ما لم تدفع دولارا مقابله. كذلك المركزي لا يستطيع استرداد الدينار من السوق ما لم يقم ببيع الدولار الى الجمهور. وفي هذه العملية، يحصل البنك المركزي على ربح حين يبيع الدولار للمصرف، ويربح المصرف حين يبيع الدولار لزبونه. وهذه هي دورة النقد.

وواصل حديثه: ان البنك المركزي هو مؤسسة تنتج الدينار الذي تحتاجه الحكومة. اما العمليات التي توصف الان بانها عمليات فساد وغيره، فهذه قضية نسبية تتعلق بذاتية المعاملة ولا تتعلق بالمنهجية التي يعتمدها البنك المركزي، الذي يبيع الدولار لمن لديه دينار. لكن بشرط ان يكون هذا الدينار صحيحا، ومن مصدر صحيح.

مستثمرون أجانب

من جهته، قال الخبير المالي والمصرفي، مصطفى حنتوش انه «منذ اكثر من سنة يردد عدد من الاقتصاديين القول بان النظام المصرفي العراقي يتعرض للإبادة والاستحواذ من قبل مصارف اجنبية»، مردفا ان ان البنك المركزي واستنادا الى قانون المصارف رقم 94، يحدد نسبة للاستثمار الاجنبي في المصارف العراقية.

وتابع بالقول: ان «قانون الشركات حدد نسبة 49 في المائة من الاستثمار المالي لصالح القطاع المصرف الاجنبي؛ علما ان الأردن مثلاً تعطي 17 في المائة للاستثمار الاجنبي، بينما البنك المركزي العراقي يسمح حتى بنسبة 100 في المائة».

وقال حنتوش لـ»طريق الشعب»، انه «في ضوء كل هذا برز لدينا مستثمرون اجانب يمتلكون مصارف عراقية، وهؤلاء لديهم علاقات بمحافظي بنوكهم المركزية ولديهم مصارف هناك، وحولوا هذه المصارف العراقية الى فروع لتلك المصارف، واستطاعوا فتح حسابات بفعل نشاطات وعمليات مصرفية في دولهم».

وزاد ان تلك المصارف استطاعت ان تطرح نفسها على البنك الفيدرالي والخزانة الامريكية بانها بديل مناسب لعمل القطاع المصرفي العراقي، مبينا ان هناك قرابة 30 مصرفا عراقيا لم تشملها العقوبات الأمريكية لكنها تخشى المعاقبة في حال دخلت مزاد العملة، الامر الذي جعل المصارف الأجنبية تحتكر الدولار.

*******************************************************************************

الصفحة الخامسة

أدوية شحيحة وخدمات ضعيفة.. المؤسسات الصحية الحكومية مريضة وتنتظر من يعالجها!

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

يعاني العراق منذ سنوات تراجعا حادا في قطاعه الصحي العام، من حيث البنى التحتية والكوادر الطبية والعلاجات والخدمات، الأمر الذي حول الرعاية الصحية إلى عبء كبير يثقل كاهل المواطن في ظل سوء الإدارة والفساد المستشري في مفاصل الدولة.

وبسبب هذا التراجع في القطاع الصحي، يضطر المواطن إلى اللجوء للمؤسسات الصحية الخاصة، وأحيانا للسفر إلى الخارج، من أجل تلقي العلاج. وهذا لا يقوى عليه سوى ذوي المقدرة المالية الجيدة. أما الفقير وذو الدخل المحدود، فلا يمكنه أبدا مراجعة المؤسسات الصحية الخاصة، بسبب كلفها الباهظة.

ويرى متابعون أن الواقع السياسي المتردي الذي يعيشه العراق منذ سنوات، إضافة للفساد الإداري المتفشي في مفاصل الدولة، والمحاصصة الطائفية – القومية في توزيع المناصب، فضلا عن الاضطرابات الأمنية التي شهدتها البلاد، كل ذلك انعكس سلبا على الواقع الصحي، ما جعل الدولة عاجزة عن مواكبة الاحتياجات الصحية لمواطنيها، وجعل القطاع الصحي متعثرا متخلفا دون محاولات جادة لإصلاحه. 

 

لا علاجات ولا مختبرات

المواطنة لمى رافد، وهي من سكان منطقة الحسينية في بغداد، تقول أن أهالي منطقتهم، ذات الكثافة السكانية العالية، يعانون كثيرا سوء الخدمات المقدمة في مراكزهم الصحية، مبينة لـ “طريق الشعب”، أنه “لا توجد علاجات كافية ولا مختبرات للتحليلات المرضية تغطي حاجة المرضى. في حين تعاني تلك المؤسسات نقص الكوادر الطبية”.

وتشير إلى ان المنطقة لا يتوفر فيها مستشفى حكومي عام، وأن أقرب مستشفى إليها هو “مستشفى الشهيد ضاري الفياض”، الذي يستقبل الحالات المرضية الطارئة، مستدركة “لكن هذا المستشفى يفتقر إلى أبسط العلاجات، ما يضطر المرضى الى مراجعة مستشفيات بعيدة، كمدينة الطب ومستشفى الكندي”.

وتنوّه المواطنة إلى ان المنطقة تضم مركزين لعلاج الأسنان، وهذان أيضا يفتقران إلى بعض العلاجات المهمة، ولا يقدمان العديد من الخدمات الضرورية، كحشو الأسنان وتقويمها، عدا عمليات قلع الأسنان، والتي تتم أحيانا بدون مخدر، فيما إذا كان غير متوفر”، مطالبة الحكومة بفتح المستشفى التركي في المنطقة، والذي تم إنشاؤه قبل 15 عاما وحتى الآن لم يجر افتتاحه.

وتؤكد ان هذا المستشفى لو افتتح، سيقدم خدمات صحية للسكان، ويجنبهم مراجعة المستشفيات والعيادات الخاصة وتحمل أعبائها المالية الكبيرة.

خدمات صحية بائسة في ناحية الوحدة

في ناحية الوحدة جنوبي بغداد، المعروفة بكثافتها السكانية العالية، لا يتوفر مستشفى عام، سوى مركز صحي واحد يخلو من علاجات مهمة كثيرة ومواد مختبرية ضرورية.

هذا ما يذكره لـ “طريق الشعب” المواطن طارش جبار (ابو وجدان)، الذي يشير إلى ان “الأهالي يضطرون إلى نقل الحالات المرضية الطارئة إلى المستشفى العام في قضاء المدائن، وهذا أيضا يخلو من أبسط مقومات العناية الطبية”.

ويتابع قائلا: “أحيانا ينقل الأهالي مرضاهم إلى المستشفى اللبناني، وهو مستشفى خاص قريب من الناحية. لكن هذا المستشفى يستوفي من مراجعيه أجورا عالية جدا، ما يعني أن الفقير لا يستطيع مراجعته”، مبينا أنه “قبل ايام  تعرضت والدتي الى وعكة صحية مفاجئة، فقمنا بنقلها الى المستوصف، ولم نجد فيه سوى طبيب خفر وبضعة ممرضات. وحين عاين الطبيب والدتي أخبرنا بأنه لا يستطيع أن يفعل لها شيئا، فطلب منا نقلها إلى مستشفى المدائن. فنقلناها، لكننا وجدنا الوضع هناك أسوأ، ما اضطرنا إلى نقلها للمستشفى اللبناني”.

ويوضح أنه “بعد إجراء بعض التحاليل لوالدتي، ومنحها أدوية بسيطة ومغذيات، جاءتنا قائمة الحساب تحمل الرقم 400 ألف دينار!”.

مركزان صحيان لـ250 ألف نسمة!

من جانبه، يتحدث المواطن سعد الساعدي، وهو من سكان منطقة سبع البور التابعة إلى ناحية التاجي شمالي بغداد، عن معاناتهم الصحية.

ويقول لـ “طريق الشعب” أن “عدد سكان منطقتنا يصل 250 ألف نسمة، في حين لا يتوفر في المنطقة سوى مركزين صحيين يعانيان نقصا في العلاجات الضرورية. لذلك يضطر المرضى إلى شراء علاجاتهم من الصيدليات الأهلية بأسعار باهظة”.

ويؤكد أن “معظم سكان المنطقة هم من الفقراء والكسبة الذين يعيشون على الكفاف، وهؤلاء لا يمكنهم مراجعة العيادات والمستشفيات الخاصة”، مبينا أن “الحالات المرضية الطارئة يتم نقلها بواسطة الإسعاف الفوري، الذي افتتح أخيرا في المنطقة، إلى مستشفى الكاظمية، وهو بعيد عن منطقتنا”.

ويلفت إلى ان “هناك مشروع مستشفى جديد في منطقة سبع البور، تمت المباشرة به قبل نحو 10 أعوام، لكن العمل توقف منذ سنوات. وقبل فترة تم استئناف العمل في المشروع، ثم توقف مجددا، لأسباب غير معلومة”.

مشكلات خدمية في مستشفى الكندي

نظرا لارتفاع تكاليف العيادات والمستشفيات الخاصة، مقابل تردي الوضع المعيشي للمواطن، يضطر الناس إلى مراجعة المستشفيات الحكومية المعروفة، ومنها مستشفى الكندي في بغداد، الذي يقدم خدمات صحية لشريحة كبيرة من سكان العاصمة وبعض المحافظات. لكن هذا المستشفى يعاني مشكلات عديدة، منها تردي البنى التحتية ونقص العلاجات – هذا ما يؤكده مصدر في المستشفى لـ”طريق الشعب”. ويشير المصدر الذي طلب حجب اسمه، إلى أن “عدد الكادر الطبي في المستشفى كاف، لكن بعض الأطباء يفتقرون للخبرة والمقدرة على تشخيص بعض الأمراض وعلى تقديم العناية الطبية الصحيحة، ما يتسبب في مضاعفة الحالات المرضية”. فيما يلفت إلى انه “كثيرا ما تحصل مشكلات بين القوات الامنية المسؤولة عن حماية المستشفى والاعداد الكبيرة لذوي المرضى وزائريهم. فالقوات الأمنية لا يمكنها السيطرة على هذه الأعداد ومنعها من الزيارات في غير أوقاتها، أو من إدخال الأطعمة للمرضى ومرافقيهم، ما يربك عمل الكوادر الطبية ويزعج المرضى الراقدين في المستشفى ويؤثر على صحتهم”. وينوّه المصدر إلى ان العلاجات في المستشفى شارفت على النفاد، ولا يمكن توفيرها، نظرا لعدم توفر تخصيصات مالية، بسبب تأخر إقرار الموازنة”.

****************************************************************

أهالي غربي الأنبار: ازدياد الحالات السرطانية بفعل النفايات الأمريكية!

متابعة – طريق الشعب

يطالب العديد من سكان المناطق الغربية في محافظة الأنبار، بإنقاذهم من الأمراض السرطانية التي باتت تتفشى بينهم، والتي يعزونها إلى وجود مكب نفايات يعود للقوات الأمريكية غير خاضع للمتابعة من الجهات الصحية والبيئية.

وفي حديث صحفي، يقول الشيخ أحمد ظاهر الدليمي أن “مستشفيات المناطق الغربية سجلت تصاعدا مخيفا في الإصابات السرطانية بين المواطنين.

وبحسب الاطباء فإن الإصابات ناجمة عن احتواء مكب نفايات موجود في تلك المناطق، ويعود للقوات الأمريكية، على مواد مشعة مسرطنة”، مبينا أن “هذا المكب يقع في منطقة وادي حوران غربي الانبار، وهو غير خاضع للرقابة الصحية والبيئية”.

ويتابع قائلا أنه “ليست هناك أي إجراءات صحية لآلية رمي أطنان من فضلات القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة عين الأسد الجوية بناحية البغدادي في قضاء هيت”.

وفي السياق، يؤكد رئيس لجنتي النزاهة والأمن والدفاع في مجلس محافظة الأنبار، سعد غازي المحمدي، أن “الدوائر البلدية في المناطق الغربية خصصت مكبا لرمي نفايات القوات الامريكية المتواجدة في قاعدة عين الأسد.

إذ يتم طمر النفايات وحرقها بإشراف دوائر البيئة، في حين يتم نقل المخلفات الحربية الى خارج المحافظة”.

****************************************************************

نقابة معلمي ميسان: لماذا قللتم  أجور المراقبة الامتحانية؟!

متابعة – طريق الشعب

شكا فرع نقابة المعلمين العراقيين في ميسان، من خفض أجور المراقبة الامتحانية، مبينا في شكوى رسمية موجهة إلى المديرية العامة للتربية، ان الأجور لم تعد كافية ولا تغطي أجور نقل المراقب من منزله إلى المركز الامتحاني.

وقال فرع النقابة في شكواه، أنه “على مدى السنوات الأخيرة الماضية كانت أجور المراقبة تُصرف وفق لائحة تُعد من قبل وزارة التربية، وكانت نوعا ما تتلاءم مع الجهود المبذولة والمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق الهيئة التعليمية والتدريسية والإشرافين الاختصاصي والتربوي، لكن قسم الشؤون المالية في المديرية العامة للتربية أوعز بتخفيض أجور المراقبة الوزارية منذ الدور الثاني للعام الدراسي 2022 – 2023”.

وأوضح أن الأجور باتت لا تسد الحاجات الضرورية ومنها أجور نقل المراقبين إلى المراكز الامتحانية، مبينا أن هذا الأمر أدى إلى عزوف عن المشاركة في المراقبات الامتحانية.

وطالب فرع النقابة ببيان أسباب خفض تلك الأجور، وبالعمل على إعادتها إلى ما كانت عليه سابقا “إنصافا وتثمينا للجهود التي تبذل من أجل نجاح الامتحانات الوزارية”.

***********************************************************************

لا مستشفيات، لا مدارس ولا بنى تحتية أهالي قضاء شط العرب يحتجون: أين الخدمات؟

متابعة – طريق الشعب

يجدد أهالي قضاء شط العرب شرقي البصرة، بين فترة وأخرى، تظاهراتهم احتجاجا على انعدام الخدمات، وأبرزها الصحية والمدرسية وخدمات البنى التحتية.

وخرج الأهالي أول أمس الأحد في تظاهرة غاضبة، طالبوا فيها بإقالة القائم مقام، ومحاسبة المسؤولين عن إدارة القضاء. وقال عدد من المتظاهرين في لقاءات صحفية متلفزة، أن القائم مقام يتبوأ منصبه منذ نحو 20 عاما، وخلال هذه السنوات لم يشهد القضاء بناء مستشفى أو مركز صحي أو مدرسة، أو إنجاز مشروع للبنى التحتية أو شبكة لمياه الإسالة، مشيرين إلى ان مدارسهم كرفانية، ومياههم غير صالحة حتى للاستهلاك الحيواني!

وهدد المتظاهرون بالتصعيد والاعتصام المفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وفي السياق، قال رئيس مجلس محافظة البصرة خلف البدران، أنه بعد الاحتجاجات على الواقع الخدمي التي شهدتها مناطق مختلفة من البصرة، تم تشخيص الكثير من الاحتياجات، واعدا بمعالجة تلك الاحتياجات من خلال مجلس المحافظة والحكومة الاتحادية.

************************************************************

قرية في ميسان خارج نطاق شبكة الهاتف!

متابعة – طريق الشعب

شكا أهالي “قرية أم الدود الثانية” في محافظة ميسان، من انعدام شبكة الهاتف النقال في قريتهم، مبينين انهم يضطرون إلى قطع مسافة طويلة للوصول إلى الشارع العام، كي تصلهم الشبكة ويتمكنوا من الاتصال.

وأشار عدد من السكان في حديث صحفي، إلى ان غياب شبكة الهاتف عن منطقتهم سبب لهم مشكلات كثيرة، فهم مثلا لا يستطيعون الاتصال بالإسعاف أو الشرطة أو الدفاع المدني في حال حصول حالات طارئة، مطالبين شركات الهاتف المحمول بنصب أبراج بث في منطقتهم. 

ومن جانب آخر، يشكو السكان افتقار منطقتهم للخدمات الأساسية، ومنها شبكة لمياه الإسالة. فهم يشترون الماء من محطات التصفية الأهلية، ما يضيف عبئا آخر على أعبائهم المالية.

وتفتقر القرية إلى وجود مركز صحي. إذ يضطر الأهالي إلى نقل مرضاهم إلى المركز الصحي في ناحية السلام، وهذه يتطلب الوصول إليها وقتا طويلا بسبب رداءة الطرق. كما تفتقر القرية إلى المدارس.  

************************************************************

كربلاء.. مطالبات بنصب إشارات ضوئية  في الشوارع الجديدة

متابعة – طريق الشعب

طالب سائقو مركبات ومواطنون في مدينة كربلاء، السلطات الحكومية المحلية بالإسراع في نصب إشارات ضوئية في الشوارع الجديدة التي افتتحت خلال الشهور الأخيرة، ومنها الشارع الرابط بين طريق قضاء الحر والحي العسكري.

وقال السائق شهم سالم في حديث صحفي، أن “بعض الشوارع الجديدة يضم تقاطعات ومفارق ونقاط وصل. وحسب رؤيتنا البسيطة كمواطنين، نجد أن تلك الشوارع بحاجة إلى إشارات ضوئية لتنظيم السير”، مبينا أن “الشارع الرابط بين طريق قضاء الحر والحي العسكري، يشهد حركة مستمرة كونه يؤدي إلى الكثير من الأحياء السكنية، لذلك أن تأثيثه بالإشارات الضوئية أمر في غاية الأهمية”.

ولفت إلى انه “بعد افتتاح الشارع بأيام، تم نصب أعمدة خاصة بالإشارات الضوئية، لكن حتى الآن لم تجهز بالأضواء”، مشيرا إلى ان “وجود شرطة المرور في التقاطعات غير كاف، لكون حركة المركبات مستمرة طيلة ساعات اليوم، ليل نهار. في حين ان الدوام الرسمي لشرطة المرور ينتهي ليلا”.

وأكد سالم أن “الكثيرين من سائقي الدراجات النارية وعجلات التك تك لا يلتزمون بالقانون المروري، ما يربك حركة السير ويسبب حوادث”. 

************************************************************

مركز بيئي: ضرورة تشكيل مجلس أعلى لمواجهة التغير المناخي

متابعة – طريق الشعب

طالب المركز العراقي للرصد البيئي، الحكومة الاتحادية بتشكيل مجلس أعلى لمواجهة التغير المناخي في البلاد. وقال في بيان صحفي، أن “على الحكومة تشكيل هذا المجلس، لتبني استراتيجية وطنية موحدة، بمشاركة الوزارات المعنية والحكومات المحلية وحكومة إقليم كردستان، للسيطرة على مصادر الملوثات المختلفة”.

وأضاف قائلا ان “الهدف من تشكيل المجلس، يتمثل في مجموعة نقاط مهمة، هي: تحديد مشكلات وزارة البيئة في معالجة التلوثات ومظاهر التطرف المناخي، والاشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التغير المناخي وربطها بخطط التنمية المستدامة”.

وتابع المرصد في بيانه قائلا، ان “المجلس يقوم بدعم وتمويل مشاريع البحث العلمي ومبادرات وبرامج التوعية لمكافحة التغير المناخي، وبمتابعة تنفيذ المبادرة الوطنية لخفض الانبعاثات والعمل على توسيعها لتشمل مختلف القطاعات، واستثمار منظمات الأمم المتحدة كافة في دعم العراق لمواجهة آثار التغيرات المناخية، وتحديث وادخال المفاهيم والمعارف المتعلقة بالتغيرات المناخية في مراحل التعليم المختلفة، وإشراك وسائل الإعلام في التوعية بمخاطر تغير المناخ”. وشدد على “ضرورة تشكيل المجلس قبل المشاركة المرتقبة للعراق في مؤتمر قمة المناخ (COP 29)، والذي سيقام في تشرين الثاني المقبل في العاصمة الأذربيجانية باكو، كجزء من الالتزامات المتعلقة بالمعاهدات والاتفاقات الدولية”.

******************************************************************

مواساة

  • بمزيد من الحزن تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة عائلة الفقيد الشخصية الوطنية والتربوية الأستاذ حسن السوادي، بوفاته.

له الذكر الطيب ولأهله وذويه جميل الصبر.

كما تعزي اللجنة المحلية عائلة الشخصية الوطنية والرياضي السابق عادل عبد الحميد (أبو علاء)، بوفاته قبل أيام.

للفقيد عاطر الذكر ولذويه جميل الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والاسى تنعى اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عباس عبد الله (ابو وليد).

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.

***********************************************************************

الصفحة السادسة

الأونروا تؤكد: لا مكانَ آمناً في القطاع استمرار إغلاق معابر غزة ينذر بمجاعة إنسانية كبرى

متابعة ـ طريق الشعب

تتوالى التحذيرات من خطر المجاعة، مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي في إغلاق معابر قطاع غزة، فيما أعلنت وزارة الصحة، أن المنظومة الصحية قد تنهار خلال الساعات المقبلة، مع توقف تدفق الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

تفاقم المعاناة

وفاقمت سيطرة الاحتلال على معبر رفح البري، وإغلاق معبري كرم أبو سالم وإيرز، من معاناة المواطنين في القطاع.

ويتخوف المواطنون في جنوبي قطاع غزة من معاناة مشابهة لتلك التي تخيم على شمالي القطاع، فيما شهدت الأسواق ارتفاعاً حاداً بالمواد الأساسية الشحيحة.

ووصفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأنروا»، أمس الاثنين، تقييد وصول المساعدات لغزة بأنها تمثل «مسألة حياة أو موت» لأهالي القطاع، في ظل القصف المستمر وانعدام الأمن الغذائي.

الوكالة الأممية قالت في منشور عبر منصة «إكس»: «نحن بحاجة فورية وعاجلة إلى ممر آمن للمساعدات الإنسانية والعاملين فيها».

الأونروا تكذب الاحتلال

وأكدت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأنروا»، لويز واتريدج، أنه لا مكانا آمن في غزة ينزح إليه الفلسطينيون، في إشارة إلى كذب ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي بوجودها، في ظل أوامر التهجير التي تطلقها منذ أسبوع.

جاء ذلك في لقاء مسؤولة الاتصالات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في الوكالة الأممية، مع قناة إم إس إن بي سي الأمريكية، بثت فجر الاثنين.

وقالت واتريدج، «الوضع مروّع، لا توجد خيارات، ولا أريد سماع أحد يقول إن هناك مكانًا آمنًا في غزة، لأنه لا يوجد، أين الأمان؟ الناس يغادرون بحثا عن الأمان، لكن لا يوجد أمان».

وتحدثت واتريدج عن زميل لها في الوكالة قُتل في قصف للاحتلال الإسرائيلي الأحد بينما كان يغادر رفح محاولا الحفاظ على حياته وحياة زوجته وابنته، قائلة «أمس، ودّعت زميلاً، كان مغادرا رفح مع ابنته وزوجته، وآخر ما قاله هو: أهم شيء هو البقاء على قيد الحياة».

وتابعت: «هو لم يعرف إلى أين يتجه، فهو يعلم أن البنى التحتية محدودة للغاية ولا يمكن الوصول إلى المياه في خان يونس والمواصي، لكنه قال: يجب أن أحاول البقاء حيًا وإبقاء ابنتي على قيد الحياة».

وأكملت: «اليوم، تلقينا أخبارا فظيعة عن زميلنا الذي فر من رفح مع عائلته، وقد قُتل في غارة إسرائيلية، لقد قُتل مع عائلته بينما كان يبحث عن الأمان، أين الأمان؟ لا يوجد أمان».

وشددت المتحدثة الأممية على الوضع الإنساني المتردي في خان يونس التي تشهد موجة نزوح عكسية بسبب اجتياح رفح وأوامر الإخلاء الإسرائيلية.

وقالت: «أمس كنت في خان يونس، العائلات والأطفال يفرّون عائدين إلى حيث الدمار والمرافق المدمرة، لا يوجد حتى مياه في خان يونس».

كذلك، نقلت واتريدج عن زملاء آخرين لها أنهم «تحدثوا مع أشخاص رفضوا النزوح لأنهم أرادوا البقاء في رفح والموت معًا، فهم يتقبلون أنه إذا كان مصيرهم الموت، على الأقل سيحاولون الموت ببعض الكرامة، وقضاء لحظاتهم الأخيرة معًا».

انهيار المنظومة الصحية

من جانبها، جددت وزارة الصحة في غزة، التحذير من انهيار المنظومة الصحية في القطاع، في ظل استمرار إغلاق الاحتلال للمعابر الحدودية أمام دخول المساعدات وإمدادات الوقود.

وزارة الصحة قالت في بيان مقتضب: «ساعات قليلة تفصلنا عن انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، نتيجة عدم إدخال الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات وسيارات الإسعاف ونقل الموظفين». فيما كشفت مصادر محلية انقطاع الكهرباء عن المستشفى الأوروبي في خان يونس بسبب منع الاحتلال إدخال الوقود منذ سبعة أيام.

يحاول الاحتلال الإسرائيلي التقدم في رفح وجباليا، وسط اشتباكات عنيفة مع المقاومة الفلسطينية، وتكبّده لأكبر خسائر منذ بدء عملياته البرية على القطاع.

حيث أقر الاحتلال الإسرائيلي بإصابة 50 ضابطاً وجندياً، جراء المعارك مع المقاومة في 3 جبهات، وهي: شرق رفح، وجباليا، وحي الزيتون بمدينة غزة.

وتواصل دولة الاحتلال حربها المدمرة على غزة والتي خلَّفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، رغم مثولها للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بدعوى «إبادة جماعية».

ويأتي ذلك بينما أغلقت إسرائيل في 5 أيار الجاري، معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، بالتزامن مع عمليات عسكرية أخرجت الكثير من المستشفيات والمرافق الطبية عن الخدمة في كافة مناطق القطاع.

ويعاني سكان غزة من نقص حاد في المواد الغذائية والخضروات نتيجة استمرار إغلاق إسرائيل لمعبري رفح وكرم أبو سالم، ما يهدد بعودة شبح «المجاعة» إلى القطاع.

حصيلة الضحايا

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 113 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال «إبادة جماعية»، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

**********************************************************************

الشيوعي المصري يرفض اعتقال الطلبة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني

القاهرة ـ وكالات

طالب الحزب الشيوعي المصري بالإفراج عن طالبين مصريين اعتقلتهم السلطات بسبب تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

وذكر الحزب في بيان حصلت عليه (ABCعربية) أنه «في الوقت الذي تشتعل فيه جامعات العالم بالمظاهرات المطالبة بوقف إطلاق النار والداعمة لفلسطين، فوجئنا بالقبض على طالبين لم يتظاهرا ولكنهما فقط عبرا عن دعمهما لفلسطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل ملايين من المصريين»، مشيرا إلى أن «الطالبين هما: زياد محمد بسيوني الطالب بأكاديمية الفنون ومازن أحمد عزت الطالب بكلية الطب جامعة المنصورة». وأدان الحزب «القبض على هؤلاء الطلاب وغيرهم من داعمي فلسطين»، مؤكدا على «حقوق الشعب المصري في التعبير عن رفضه لحرب الإبادة الجماعية ودعمه للشعب الفلسطيني الشقيق ورفضه للاعتداءات على أمن مصر القومي».

وطالب الحزب بـ»معرفة مكان احتجاز الطالبين وسرعة الافراج عنهما».

*****************************************************************

رفضاً لحكومة الفاشيين الجدد الأرجنتين: إضراب عام آخر ضد سياسة التقشف القاسية

رشيد غويلب

للمرة الثانية منذ تولى الرئيس الارجنتيني الفاشي الجديد خافيير ميلي منصبه، نظمت الاتحادات النقابية الرئيسة، الخميس الفائت، إضرابا عاما أدى الى شل الحياة اليومية في البلاد. وجاء الإضراب احتجاجا على سياسات التقشف القاسية التي ينتهجها الرئيس، الذي قام أخيرا بإلغاء آلاف الوظائف في القطاع العام، وخفض الدعم، وألغى البرامج الاجتماعية. وحذر رؤساء الاتحادات النقابية من تجاهل الاحتجاجات الحاشدة. وأعلنوا استمرارهم إذا واصل ميلي مساره الليبرالي الجديد بالضد من مصالح الأكثرية.

علاج الصدمة

وقرر الرئيس اعتماد سياسة «العلاج بالصدمة»، واصفا إياها بالعلاج الجذري لبلاد تعاني من أعلى معدل تضخم في العالم يبلغ نحو 290 في المائة وحيث يعيش 60 في المائة من السكان تحت خط الفقر. وبعد تخفيض الأجور الحقيقية، والتسريح الجماعي للعمال، والتخفيضات المعلنة في قطاع التعليم، يخطط الرئيس لمزيد من تدابير السوق الجذرية التي تتم مناقشتها حاليًا في مجلس الشيوخ. ويشمل ذلك إلغاء تحديد الأسعار من قبل الدولة، ووضع حد أقصى لرفع الأجور في الوقت نفسه. وقال الأمينان العامان لاتحاد النقابات البيروني هيكتور داير وبابلو مويانو، في مؤتمر صحفي في بوينس آيرس، إن الإضراب العام يوم الخميس كان بمثابة «دعوة السياسيين للاستيقاظ وإصلاح الضرر الاجتماعي الذي يسببونه نتيجة لهذه الإجراءات».  من جانبه انتقد الرئيس ووزراؤه الإضراب وادعوا أن الحركة النقابية «تبتعد أكثر فأكثر عن الواقع»، في حين أيدت أوساط واسعة من السكان الإضراب.

شلل تام

وكتبت صحيفة «باغينا 12» اليومية: «في الساعات الأولى من الصباح، بدت شوارع وطرق بوينس آيرس كما كانت في أيام الوباء». شوارع فارغة ومكاتب ومدارس وجامعات وبنوك ومتاجر ومطاعم مغلقة. وهيمنت على المشهد الرحلات الجوية الملغاة وتوقف قطاع النقل والمستشفيات عن العمل، باستثناء خدمات الطارئ. كما توقف العاملون في الأسواق التجارية ومكاتب البريد وجمع القمامة عن العمل. ووفقاً لرودولفو أغيار، الأمين العام لاتحاد موظفي الخدمة المدنية، فقد أضرب قرابة 97 في المائة من العاملين في القطاع العام على الرغم من تهديد الحكومة لهم بتخفيض الرواتب وغيرها من العقوبات. ولخص بابلو مويانو أن «الإضراب أضر بالحكومة». ودعا مجلس الشيوخ إلى رفض خطط الرئيس وأكد مجددا أن «صراعات كبيرة» ستنشأ إذا لم تغير الحكومة سياساتها. ودعا رئيس اتحاد نقابات «المركز العمالي الارجنتيني «هوغو ياسكي إلى إعادة المفصولين إلى الخدمة العامة. بالإضافة إلى ذلك، يجب التخلي عن جميع خطط خصخصة شركة الطيران الوطنية وغيرها من الشركات العامة. ودعا زعيم جناح اليسار البيروني رودولفو أغيار إلى «تكثيف النضال لإجبار الحكومة على احترام الديمقراطية والدستور ومنعها من الاستمرار في تقويضهما بمرسوم».

دعم واسع النطاق

تلقت الاتحادات النقابية الرئيسية دعما قبل المنظمات الاجتماعية وأحزاب المعارضة عموما وقوى اليسار بشكل خاص والنقابات العمالية الأصغر، والتي اتخذ بعضها موقفًا أكثر راديكالية. وحذر أندريس رودريغيز، رئيس نقابة العاملين في القطاع العام، من أنه «إذا لم يتغير شيء، فسنواصل الإجراءات الأكثر صرامة». وأدلى رئيس نقابة عمال السكك الحديدية روبين سوبريرو ورئيس حزب العمل الماركسي إدواردو بيليبوني بتصريحات حاسمة مماثلة. وشدد ممثلو اليسار السياسي على ان حكومة الفاشيين الجدد تنحي أمام قوى أجنبية، وبالتالي تسلك طريق العبودية، مؤكدين رفضهم للاستسلام.

حراك سياسي

سياسيا هناك دعم من الحركات الاجتماعية السياسية، فإلى جانب قوى اليسار هناك دعم من ممثلين بارزين من قوى الوسط. وتعمل الحركة البيرونيه، التي تمثل قوة المعارضة الرئيسة توحيد صفوفها وتجاوز تشتتها، ويلعب في هذا السياق حاكم ولاية العاصمة بوينس إيرس، أكسيل كيسيلوف دورا محوريا. أكد كيسيلوف بمناسبة الأول من أيار أن حكومته مستعدة «للدفاع إلى جانب العمال المنظمين عن الحركة وكرامة العمال وحقوقهم». ووقع هو وأعضاء حكومة العاصمة على حملة مليون توقيع ضد مرسوم الطوارئ رقم 73 / 70 الذي أصدره الرئيس. وكيسلوف شخصية سياسية معروفة عمل مديرا لشركات حكومية. وزيرًا للدولة في وزارة الاقتصاد والمالية خلال فترة الولاية الثانية لكريستينا كيرشنر (2013 – 2015).  وكان عضوا في البرلمان (2015 إ- 2019)، وانتخب حاكما لولاية العاصمة في نهاية 2019 وأعيد انتخابه في نهاية 2023.  وهو من المقربين من رئيسة الجمهورية الأسبق اليسارية كريستينا كيرشنر. ويعتبر المرشح الأفضل للتغلب على الانقسامات داخل الحركة البيرونية واستعادة الرئاسة في انتخابات 2027.

****************************************************************

حزب العمال البريطاني يدعو إلى وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل

لندن ـ وكالات

دعا حزب العمال البريطاني الحكومة إلى وقف بيع الأسلحة لإسرائيل للمرة الأولى، وسط مخاوف بشأن الهجوم العسكري في رفح.

وذكرت صحيفة تلغراف أن ديفيد لامي، وزير الخارجية في المعارضة أو ما تسمى حكومة الظل، حث السلطات البريطانية على تعليق بيع الأسلحة التي قد تُستخدم في الهجوم على رفح.

ويمثل هذا الإعلان تحولا في موقف حزب العمال، وتباينا مع موقف الحكومة، إذ صرح وزير الخارجية ديفيد كاميرون أن من شأن وقف مبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، في حال شنها هجوما بريا على مدينة رفح في غزة، أن يزيد من قوة حركة حماس.

وقال كاميرون إنه لا يؤيد شن عملية في رفح في غياب خطة لحماية مئات الآلاف من المدنيين الذين يلوذون بالمدينة الحدودية الجنوبية.

واعتبر أن تغيير نهج بريطانيا تجاه صادرات الأسلحة «سيزيد من قوة حماس ويقلل احتمالات (إبرام) اتفاق بشأن الرهائن». وقال «لا أعتقد أن هذا النهج سيكون هو الصواب».

وتتهم منظمات حقوقية مستقلة وبعض النواب في بريطانيا حكومة بلادهم بأنها «متواطئة في جرائم الحرب الإسرائيلية»، لأنها لم توقف بيع الأسلحة لتل أبيب التي تنتهك القانون الإنساني الدولي في غزة.

ورغم أن بريطانيا علقت تراخيص بيع الأسلحة لإسرائيل مرتين خلال السنوات السابقة، فإن رئيس الوزراء ريشي سوناك رفض حتى الآن الدعوات للقيام بذلك مرة أخرى.

****************************************************************

ليبيا.. الحبس لمسؤولين متورطين في محاولة تهريب أطنان من الذهب

طرابلس ـ وكالات

أمرت النيابة العامة الليبية بحبس مسؤولين متورطين في محاولة تهريب قرابة 26 طنا من الذهب، في أكبر محاولة لتهريب المعدن النفيس خارج البلاد في تاريخ ليبيا.

وأوضح مكتب النائب العام في بيان صحافي، أن «سلطة التحقيق أمرت بحبس مدير عام مصلحة الكمارك؛ وقيادات عمل المصلحة في دائرة مطار مصراتة الدولي»، في المدينة الواقعة على بعد 200 كلم شرق العاصمة طرابلس.

وأشار البيان، إلى «تورط مسؤولي الشؤون الجمركية بالمطار، وتآمرهم مع آخرين على إخراج خمسة وعشرين ألفاً وثمانمائة وخمسة وسبعين وثلاثمائة وتسعة عشر كيلو غرام من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات الناظمة».

وتبلغ القيمة المالية للذهب المضبوط 1.8 مليار دولار بحسب الأسعار الحالية عالمياً.

وتم حبس المتورطين «لتعمُّدهم الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة لغيرهم؛ وتسبُّبهم في إلحاق ضرر بالاقتصاد الوطني»، وفقا للبيان.

وأعلنت النيابة العامة في مطلع العام الجاري عن قيامها بالتحقيق في قضية تهريب ذهب من مطار مصراتة الدولي.

وبحسب تقارير دولية، فإن السوق السوداء في ليبيا تمثل منصة غير رسمية لتجارة الذهب. وذكرت منظمة «ذا سنتري» الأميركية غير الحكومية لرصد لفساد، جرى منذ العام 2014 استخدام ليبيا كنقطة عبور للذهب «غير المشروع» إلى الإمارات وتركيا.

**********************************************************************

الصفحة السابعة

الإنسانية.. الهوية الجامعة للشعوب

مناضل عبد الله

في كثير من الحالات، تكون القضايا الإنسانية والمشاكل الاجتماعية والصحية أكثر فعالية من السياسة في تحريك الرأي العام وتحفيز الناس على التحرك والمناصرة لقضايا الشعوب الملحة. عبثاً يحاول الكيان الصهيوني تحويل الصراع إلى صراع ديني، تأكيدهم على أن ما يحدث من مسيرات ومظاهرات في العالم هي معادات للسامية وبنفس الوقت تحاول بعض القوى والتيارات الإسلامية وصف الصراع بأنه ديني بين المسلمين واليهود، هكذا يتم تفريغ محتوى نضال الشعب الفلسطيني بمختلف أطيافه من حقه في التحرر الوطني من هيمنة الاحتلال.

 عندما يتعلق الأمر بالقضايا الإنسانية وبالمنظومة الأخلاقية مثل العدالة الاجتماعية، وحقوق الإنسان، يكون التأثير أكبر وأشمل لأنها تتعلق بمصالح وقيم وأخلاق وحياة الناس بشكل مباشر.. عادةً وبنفس الوقت هذه القضايا الإنسانية والعدالة تحتاج لحاضنة فكرية وسياسية تدعمها، لذلك فأن عدم حسم الأمر لصالح هذه القوى الاجتماعية المحتجة والغاضبة على ما يحدث يعود لعدم مشاركتها في صنع القرار على المستوى الحكومي والتشريعي، من هنا تأتي الحاجة لحزب سياسي يكون حاضنة لفئات وشرائح المجتمع المختلفة، بدون هذه الحاضنة تبقى تتأرجح هذه المسيرات والاحتجاجات بين النجاح والفشل، ولدينا تجربة مريرة في انتفاضة تشرين عام ٢٠١٩.

 بشكل عام، تكون الأحزاب السياسية ضرورية لتحقيق التغيير السياسي والاجتماعي. تظاهرات الطلبة في الولايات المتحدة وأوروبا والدول الاسكندنافية يمكن أن تكون مثالاً حياً على حركة المجتمع التي تسبق حركة الحكومات، لأن الشعوب تنظر لما يحصل من إبادة في غزة (جريمة وعار على الإنسانية) بينما الحكومات تنظر اليه بعين (المصالح السياسية والاقتصادية)، وكل هذا موجود في الذاكرة الجمعية لشعوب العالم بعد معاناة الحرب العالمية الأولى والثانية، لذلك العالم اليوم يحتاج لقوة ساندة قانونية وسياسية للحفاظ على السلم العالمي وحقوق الإنسان.

هذه الاحتجاجات بعيده عن السياسة والأديان والمذاهب والقوميات، إنها بصراحة قضية مبادئ انسانية ضد الجريمة التي ترتكب بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ورفح. هذه الاحتجاجات لم تأت من فراغ بل نتيجة الفواعل الاجتماعية الضاغطة وهي روافع اجتماعية منظمة، منظمات شبابية واتحادات طلابية ونقابية، الفواعل الاجتماعية أو المحركات الاجتماعية المؤثرة لها الدور الأكبر اجتماعياً ويسعون لتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع.

هيمنة الحكومات وأحزاب السلطة على هذه المنظمات النقابية يصادر حقها بالكامل ويعطل واجباتها ويعيق تحقيق أهدافها المهنية والإنسانية وبالتالي تصبح بلا قيمة وغير مؤثرة في المجتمع لأنها مسيسة وخاضعة للنظام. لذلك إعادة النظر بأهمية هذه المنظمات والنقابات أصبح أمرن ملحا ومن أجل العمل على تفعيل الدور النقابي والمهني نحتاج لاستراتيجية تشمل:

  1. التوعية والتثقيف: توجيه الجهود نحو تعزيز الوعي بأهمية العمل الجماعي وتحفيز الناس لتحقيق التغيير في مجتمعهم.
  2. الإلهام والقدوة: توفير الأمثلة الإيجابية والنماذج القادرة التي يمكن أن تحفز الآخرين على العمل والمساهمة الفعّالة.
  3. إنشاء بيئة داعمة: توفير الهياكل والمنصات التي تشجع على المشاركة وتعزز الاندماج الاجتماعي والمساهمة الفعّالة في المجتمع.
  4. تطوير القدرات: توفير الفرص التعليمية والتدريبية التي تمكن الأفراد من اكتساب المهارات اللازمة للمشاركة والتأثير الإيجابي في بيئتهم. باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن خلق مجموعة مؤثرة حتى في مجتمع يظهر توجهًا للكسل وعدم الاهتمام بما يحيط به. هذه الحركات الاجتماعية الضاغطة تجبر الحكومة على اتخاذ إجراءات إصلاحية أو حتى يمكن أن تؤدي إلى تغييرات سياسية كبرى.

******************************************************************

الدول لا تدار بالخواطر

اد. حاكم محسن محمد الربيعي

تتباين  مجتمعات اليوم بمستويات تقدمها في كل القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية،  وتبعا لذلك تتباين فيها أساليب الإدارة  الحكومية والمجتمعية، ويبرز الأكثر تأثيرا هو الثقافة المجتمعية لذلك المجتمع، وكيف ينظر الإدارة الأحداث التي تحصل، فالبعض من المجتمعات يعد بعض الأحداث أمرا طبيعيا، لكن هذه الظواهر غير مسموح بها اجتماعيا وغير مقبولة في أغلب مجتمعات أخرى كمجتمعات الشرق الأوسط، ولكن مما يؤسف له ما لوحظ في بعض الدول، ومنها دول في مجتمعات الشرق الاوسط التي حصلت فيها تغيرات في إدارة الحكم، وهي من عالم ما اصطلح على تسميته بالعالم الثالث، حيث أعتلى السلطة فيها أشخاص ليس لهم سابقة في الإدارة ومن كل مفاصلها ومستوياتها، ولا هم لهم سوى الانتفاع من المنصب أو الوظيفة، بمختلف الأساليب الشرعية و اللاشرعية، وعلى وفق ذلك برزت أساليب لم تألفها هذه المجتمعات من قبل الا نادرا. ومن هذه الأساليب الإدارة بالخواطر، والإدارة بالخواطر هي إدارة  مبنية على اعتبارات مجتمعية وحزبية ودينية وقومية وطائفية، ولذلك هناك حالات عديدة ومتباينة في أنواعها وتأثيرها وتبعاتها، ومن هذه الحالات، يعين فلان وفلان وعلان الخاطر الحجي، أو لأنهم من جماعتنا  وبالتالي الخاطر الجماعة، وهذه الجماعة تسمي حالها حزبا سياسيا، ويمنح فلان رتبة عسكرية وهو الذي لا يعرف الف باء العسكرية، رتبة كذا وكذا، لأنه كان مجاهدا و الخاطر الشيخ فلان، و احكموا على السارق فلان مع ايقاف التنفيذ الخاطر السيد النائب، اذا كان في بعض هذه الدول مجلس نيابي، وما أكثر من يرتكبون المخالفات المرورية ومنها اعتداء على الملاك المروري، و تغلق الدعوى  الخاطر النائب فلان او معالي السيد الوزير فلان، لان مرتكبي الحدث حماية السيد النائب فلان او معالي السيد الوزير علان، ومثل هذه الأحداث حصلت وعرضتها شاشات القنوات الفضائية في بعض الدول، وشاهدها أغلب الناس، والأمثلة كثيرة، الدولة التي تعتمد هذا النوع من الإدارة سيكون مآلها الفشل، وعلى هذا النوع من الدول اأن تعيد النظر في سياساتها باعتماد  القانون وتعمل على سيادة القانون بقوة،  وبشكل متساو على كل  افراد المجتمع، من اللصوص والسراق والقتلة والمجرمين والمزورين وكل متجاوز على القانون، هكذا تدار الدول.

************************************************************************

تعاريف فنية..  المعمار الأكاديمي

موفق جواد الطائي

ما أثارني لكتابة هذا المقال هو محاضرة قدمت من قبل مدير عام سابق في دائرة الفنون وجهله الكبير بالمفردات الأساسية في مهمته وهي معرفة ما هو الفن.

ما هو الفن

الفن هو مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية التي تهدف إلى إنتاج أعمال تعبر عن الإبداع والمشاعر والأفكار بطرق مرئية أو سمعية أو حركية. الفن يمكن أن يكون تعبيراً عن الجمال أو الحقيقة أو الانتقاد أو الرسالة أو الوظيفة. الفن يشمل مجالات مثل الفن التشكيلي والموسيقى والأدب والمسرح والسينما والرقص وغيرها. لا يوجد تعريف واحد أو نهائي للفن، فهو يتغير باختلاف الزمان والمكان والثقافة والذوق. الفلسفة والجماليات هما فروعان من العلوم التي تدرس طبيعة ومعايير وتقييم الفن.

علاقة الفلسفة بالفن

الفلسفة والفن هما مجالان متصلان ببعضهما البعض بطرق مختلفة. الفلسفة هي دراسة للحكمة والحقيقة والوجود، بينما الفن هو تعبير عن الإبداع والجمال والمشاعر. يمكن للفلسفة أن تساعد في فهم الفن وتقييمه ونقده، ويمكن للفن أن يساعد في إيصال الفلسفة وتوضيحها وتجسيدها. كما يمكن للفلسفة والفن أن يتأثرا ببعضهما البعض ويستوحيا من بعضهما البعض.

لقد ناقش الفلاسفة موضوع الفن منذ العصور القديمة، وقدموا آراء متباينة ومتناقضة عن طبيعته ووظيفته وقيمته. بعض الفلاسفة، مثل أفلاطون، اعتبروا الفن مجرد تقليد للطبيعة، ولم يكن له قيمة عالية في البحث عن الحقيقة. بعض الفلاسفة، مثل أرسطو، اعتبروا الفن وسيلة للوصول إلى الحقيقة، وأنه يمكن أن يعبر عن الأفكار العامة والكلية من خلال الأشكال الخاصة والجزئية. بعض الفلاسفة، مثل كانت، اعتبروا الفن مصدرًا للمتعة والإعجاب، وأنه يعتمد على الذوق الشخصي والنسبي. بعض الفلاسفة، مثل هيجل، اعتبروا الفن تعبيرًا عن الروح العالمية والتاريخية، وأنه يمكن أن يعكس التطور الفكري والثقافي للبشرية.

يمكن القول إن العلاقة بين الفلسفة والفن هي علاقة معقدة ومتغيرة، تتأثر بالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والنفسية. لا يوجد تعريف واحد أو نهائي للفن أو الفلسفة، ولكن يمكننا أن نستكشف تشابهاتهما واختلافاتهما وتفاعلاتهما من خلال الأمثلة والتحليلات المختلفة.

النظرية الجمالية

النظرية الجمالية هي فرع من الفلسفة تدرس مفاهيم ومبادئ ومعايير الجمال والفن والذوق. النظرية الجمالية تحاول الإجابة على أسئلة مثل: ما هو الفن؟ ما هي وظيفة الفن؟ ما هي قيمة الفن؟ ما هي معايير الجمال والذوق؟ ما هي العوامل التي تؤثر على استجابتنا للفن؟ ما هي العلاقة بين الفن والحقيقة والأخلاق والمجتمع؟

النظرية الجمالية تستخدم طرقاً مختلفة لدراسة الفن والجمال، مثل التحليل الفلسفي والتاريخي والنقدي والنفسي والاجتماعي والثقافي. النظرية الجمالية تواجه تحديات ومشكلات مختلفة، مثل التنوع والتغير والتباين والتعقيد والتأويل والتقييم في مجال الفن والجمال. النظرية الجمالية تسعى إلى تقديم نظريات ومفاهيم ومبادئ ومعايير تساعدنا على فهم وتقدير ونقد واستمتاع بالفن والجمال.

علاقة الفن بعلم الجمال(الاسثتكس)

الفن وعلم الجمال الاستثتكس هما مجالان مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، فعلم الجمال هو الفرع من الفلسفة الذي يدرس طبيعة ومعايير وتقييم الجمال والفن. الفن هو تعبير عن الإبداع والمشاعر والأفكار بطرق مرئية أو سمعية أو حركية، وهو ينطوي على عملية إبداعية وتفاعلية بين الفنان والمتلقي.

علم الجمال (الاستثتكس) يستخدم طرقاً مختلفة لدراسة الفن والجمال، مثل التحليل الفلسفي والتاريخي والنقدي والنفسي والاجتماعي والثقافي. علم الجمال يواجه تحديات ومشكلات مختلفة، مثل التنوع والتغير والتباين والتعقيد والتأويل والتقييم في مجال الفن والجمال. علم الجمال يسعى إلى تقديم نظريات ومفاهيم ومبادئ ومعايير تساعدنا على فهم وتقدير ونقد واستمتاع بالفن والجمال.

ثمة علاقة جدليه بين الحدس في علم الجمال وبعلم نفس الفن وتأثيره على عملية نقد التذوق الفني الذي يتميز به الفن عن العلوم الصرفة التي تعنى بالحسم وليس الحدس.

معايير الجمال والذوق

معايير الجمال والذوق هي المبادئ والمعايير التي تحدد ما هو جميل وما هو قبيح في الأشياء والأفكار والأعمال الفنية. معاير الجمال والذوق تختلف باختلاف الأزمان والأماكن والثقافات والأفراد، فما يعتبر جميلاً في مجتمع ما قد يعتبر قبيحاً في مجتمع آخر، وما يعجب شخصاً ما قد لا يعجب شخصاً آخر. لا يوجد تعريف واحد أو نهائي للجمال والذوق، ولكن يمكننا أن نستكشف بعض النظريات والمفاهيم والمبادئ التي تساعدنا على فهم وتقدير ونقد الجمال والذوق.

بعض النظريات والمفاهيم والمبادئ التي تتناول معايير الجمال والذوق هي:

النظرية الوجودية: ترى أن الجمال والذوق هما نتيجة للخيارات والقرارات الشخصية للفرد، وأنه لا يوجد معيار موضوعي أو عالمي للجمال والذوق، بل كل شخص يحدد ما هو جميل وما هو قبيح بناءً على تجاربه وقيمه ومعتقداته. النظرية الاجتماعية: ترى أن الجمال والذوق هما نتيجة للتأثيرات والعوامل الاجتماعية والثقافية والتاريخية التي تشكل الذوق العام والمشترك لمجموعة ما من الناس، وأنه يمكن دراسة وتحليل الجمال والذوق من خلال معرفة السياق والظروف والمعايير التي تنتجهما.

النظرية النفسية: ترى أن الجمال والذوق هما نتيجة للعمليات والآليات النفسية والعقلية والعاطفية التي تحكم استجابة الفرد للأشياء والأفكار والأعمال الفنية، وأنه يمكن قياس وتفسير الجمال والذوق من خلال معرفة الدوافع والانفعالات والتفضيلات والتوقعات التي تؤثر على الإدراك والتقييم.  أزعم ان النظرية الجمالية ترى أن الجمال والذوق هما نتيجة للخصائص والمبادئ والمعايير الجمالية التي تحدد ما هو جميل وما هو قبيح في الأشياء والأفكار والأعمال الفنية، وأنه يمكن تطبيق وتطوير الجمال والذوق من خلال معرفة واستخدام القواعد والمفاهيم والمعايير الجمالية.

وظيفة الفن

الفن يحمل معه مجموعة متنوعة من الوظائف والأدوار في المجتمع. دعوني أشرح بعض هذه الوظائف

الوظيفة المعرفية

  • يساعد الفن في تعلم وفهم أشياء حول العالم من حولنا.
  • يمكن أن يكون وسيلة لنقل المعرفة والفلسفة.

الوظيفة الاجتماعية:

يعمل الفن كوسيلة للتواصل مع الآخرين من خلال الرموز والقصص.

يمكن أن يكون وسيلة للتعبير عن جوانب من الحياة الجماعية والتفاعل معها.

وظيفة حل المشاكل الآنية

يمكن للفن أن يساعدنا في تجاوز واقعنا من خلال السماح لنا بالتواصل مع الآخرين أو بأفكار تتجاوز ذواتنا. يمكن أن يكون وسيلة لاستكشاف الخيال والأفكار الجديدة.

في النهاية، يعتبر الفن جزءًا أساسيًا من تطورنا الفكري والإنساني، ويحمل معه العديد من الوظائف المتنوعة

أهمية الفن في حياتنا

الفن يحمل معه مجموعة متنوعة من الوظائف والأدوار في المجتمع. دعوني أشرح بعض هذه الوظائف

الوظيفة التعليمية للفن

يُساهم إدخال الفن كمادة أساسية ضمن المناهج الدراسية في تعزيز قدرات التعلم لدى الطلبة ويُحسّن المهارات اللغوية، حيث يُسهم التمثيل الدرامي للقصص والروايات في زيادة استعداد الطلبة لتعلم الكتابة والقراءة.

يُعزّز الفهم لمادة الرياضيات من خلال ارتباط الموسيقى بتطوير المهارات المنطقية وفهم العلاقات بين الأشياء.

الوظيفة الاقتصادية للفن

يُخلق الفن فرص عمل جديدة ويزيد من القوى العاملة، مما يُسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتنمية اقتصاد الدولة. يُدعم قطاع السياحة، حيث يمكث المسافرون لغايات فنية وينفقون مبالغ أكبر.

الوظيفة النفسية للفن

  • يُخفف الانخراط بالأعمال الفنية من التوتر والإجهاد، ويحسّن الحالة المزاجية.
  • يُعزّز الشعور بالتقدير لذواتهم لدى الأشخاص العاملين في القطاعات الفنية.

الوظيفة الاجتماعية والثقافية للفن:

يُحسّن الأوضاع المعيشية للأفراد ويقوي الروابط في المجتمع.

  • يعزز قيمًا إيجابية مثل التعبير عن المعتقدات بحرية وزيادة التسامح ونبذ التعصب.

الفن في الخدمة المجتمعية:

الخدمة المجتمعية هي نوع من الفن يهدف إلى تحسين الحياة في المجتمع. على سبيل المثال:

تحسين الحي:

يمكن للفن أن يلعب دورًا في تحسين الحي السكني من خلال مبادرات مثل إصلاح المنازل أو ترتيب فحوصات صحية للجيران.

مساعدة المتشردين وكبار السن:

 يمكن للفن أن يساهم في تقديم المساعدة للمتشردين من خلال جمع البطانيات والمعاطف أو زيارة دور المسنين.

الفن الاجتماعي والسياسي:

يمكن أن يكون الفن وسيلة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية. على سبيل المثال:

الرسومات السياسية: يستخدم الفن لنقل رسائل سياسية والتعبير عن الرأي حول القضايا المهمة.

الملصقات الاجتماعية: يمكن أن تكون الملصقات وسيلة للتوعية بقضايا مثل حقوق الإنسان والتسامح.

الفن في الخدمات الصحية والتعليمية

  • يمكن أن يكون الفن جزءًا من البرامج الصحية والتعليمية. على سبيل المثال

- الفن في المستشفيات: يمكن استخدام الفن لتحسين تجربة المرضى وتخفيف التوتر.

- الفن في المدارس: يمكن أن يكون الفن جزءًا من المناهج الدراسية لتعزيز التعلم والتفاعل الإيجابي.

 يُظهر الفن قوة كبيرة في تحقيق الوظائف الاجتماعية والثقافية، ويساهم في تطوير المجتمع، وآمل للمسؤولين عن الثقافة والفن أن يعلموا ذلك.

************************************************************************

الصفحة الثامنة

شيوعيو العزيزية يحتفلون بعيد حزبهم

العزيزية – نجم خطاوي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء العزيزية بمحافظة واسط، الجمعة الماضية، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب، حضره جمع من الرفاق وأصدقائهم، إلى جانب جمهور من أهالي القضاء والمناطق القريبة، وممثلين عن قوى ومنظمات مدنية.

الحفل الذي أقيم على قاعة البيت الثقافي في القضاء، أداره الرفيق سامي الشمري. فيما استهله الرفيق حامد عبد الغني بكلمة باسم المنظمة، تحدث فيها عن بدايات تأسيس الحزب، وعن أبرز المحطات النضالية في تاريخه المجيد.  ثم قرأ الرفيق الشاب نشوان هادي حمد، كلمة باسم عائلات الشهداء، استذكر فيها تضحيات شهداء الحزب ومآثرهم. وكانت للناشط المدني عليوي هندي الشمري، كلمة دعا فيها إلى التنسيق والتعاضد بين القوى الوطنية والمدنية. وفي سياق الحفل، قرأ الشاعر الشاب كرار حيدر قصيدة عبر فيها عن تضحيات الشيوعيين وبسالتهم. فيما أنشدت الطفلة ذر زهير نشيدا.

 وقبيل الختام جرى تكريم الشاعر كرار حامد والناشط عليوي هندي والنصير الرفيق نجم خطاوي. وقد سلم التكريم للمكرمين سكرتير اللجنة المحلية للحزب في واسط الرفيق سفاح بدر، والرفيق حامد عبد الغني.

****************************************************************

بطولة شطرنج في بعقوبة

بعقوبة – طريق الشعب

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، السبت الماضي، بطولة شطرنج بمشاركة 16 لاعبا من بعقوبة والمقدادية والخالص وبلدروز.

البطولة التي احتضنتها قاعة نادي بعقوبة التخصصي للشطرنج، نظمتها اللجنة المحلية بالتعاون مع النادي واتحاد الشطرنج في ديالى. وقد استمرت من الصباح حتى المساء.

وفي ختام البطولة، وزع سكرتير المحلية الرفيق صالح المصرفي وعدد من رفاقه، جوائز على اللاعبين المشاركين.

هذا وقد جرى الاتفاق على تنظيم بطولات مماثلة في مناطق أخرى من ديالى، وذلك على شرف الذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

************************************************************

شيوعيو الحي يزورون الرفيق حسن عبد الله

الحي – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة الاساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي، أول أمس الأحد، الرفيق حسن عبد الله عفريت في منزله، وذلك للاطمئنان على وضعه الصحي بعد خضوع إحدى عينيه لعملية جراحية.

وتمنى الوفد الشفاء العاجل للرفيق. وقد ضم كلا من الرفاق خليل عبد  الحسين وجواد كاظم وبشار قفطان.

*******************************************************************

شيوعيو ديالى يتفقدون الرفيق صالح شوربة

بعقوبة – طريق الشعب

زارت لجنة العلاقات الوطنية في الحزب الشيوعي العراقي بصحبة وفد من اللجنة المحلية للحزب في ديالى، الرفيق صالح شوربة (أبو علي) في منزله، وذلك للاطمئنان عليه بعد تعرضه لأزمة صحية حادة.

وتمنى الزائرون للرفيق الشفاء العاجل ووافر الصحة والسلامة.

*************************************************************************

الصفحة التاسعة

زفيريف يتأهل إلى ثمن نهائي بطولة روما

روما ـ وكالات

تأهل الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الخامس عالميا لدور الـ 16 في بطولة روما للتنس للأساتذة فئة 1000 نقطة بفوز سهل مساء الأحد، على الإيطالي لوتشيانو دارديري بنتيجة 7 / 6 (7 / 3) و6 / 2 بعد مباراة استمرت ساعة و48 دقيقة.

وسيواجه اللاعب الألماني نظيره البرتغالي نونو بورجيس الذي أطاح بالإيطالي الآخر فرانشيسكو باسارو.

كما صعد أيضا الأمريكي تايلور فريتز بالفوز على مواطنه سباستيان كوردا بنتيجة 6 / 3 و6 / 4، بينما فاز الصيني تشانج تشي تشين على الأمريكي بن شيلتون بنتيجة 6 / 2 و6 / 4.

********************************************************************

الشرطة يعود الى صدارة دوري نجوم العراق

بغداد ـ طريق الشعب

عاد فريق الشرطة الى سكة الانتصارات في دوري نجوم العراق، بعد تحقيقه الفوز على امانة بغداد بهدفين مقابل هدف واحد، حملا امضاء مهند علي والمحترف لوكاس سانتوس للشرطة، ومحمد خالد لامانة بغداد.

وعاد الشرطة بذلك الى صدارة الدوري بشكل مؤقت بانتظار استكمال مباريات الجولة الثامنة والعشرين لدوري نجوم العراق لكرة القدم.

وانتهت مباراة فريق زاخو مع ضيفه فريق الكرخ بدون أهداف، ضمن منافسات الجولة.

وشهد اللقاء طرد لاعب الكرخ، يونس غني، في الدقيقة التاسعة والثمانين بسبب تراكم البطاقات، ليكمل فريق الكرخ المباراة بعشرة لاعبين.

أمس الأول، تعادل فريق القاسم مع ضيفه فريق الميناء بدون أهداف في مباراة أُقيمت على ملعب كربلاء الدولي. وشهد اللقاء أيضًا طرد لاعب القاسم، مجتبى محسن، في الدقيقة الخامسة بعد التسعين، ليكمل القاسم الوقت الإضافي بعشرة لاعبين.

وفاز فريق الكهرباء على مضيفه نفط الوسط بنتيجة هدفين دون رد. وعلى ملعب النجف الدولي، انتهى الشوط الأول بتقدم فريق الكهرباء بهدف دون مقابل لنفط الوسط، سجله المحترف دنيس تيتيه في الدقيقة الثامنة عشر. وفي الشوط الثاني، أضاف الكهرباء هدفه الثاني في الدقيقة السابعة والسبعين عن طريق أموري فيصل. وكان فريق أربيل قد حقق الفوز في أولى مباريات الجولة على مضيفه فريق النفط في مباراة استضافها ملعب المدينة الدولي، وجاء هدف اللقاء الوحيد عن طريق أمجد راضي في الدقيقة السابعة والعشرين.

***************************************************************

ما سر فشل بايرن ميونخ في التعاقد مع خليفة توخيل؟

ميونخ ـ وكالات

تلقت إدارة بايرن ميونخ ردًا صادمًا من كريستال بالاس الإنكليزي، بشأن إمكانية التعاقد مع المدير الفني للفريق النمساوي أوليفر غلاسنر، ليخلف المُدرب الحالي توماس توخيل.

وأعلن بايرن ميونخ أن توخيل سيرحل نهاية الموسم الجاري بسبب سوء النتائج، ويسعى للتعاقد مع مدير فني جديد للمرحلة المقبلة.

وحسب صحيفة «بيلد» الألمانية أنه «بعد ساعات قليلة من رفض رالف رانغنيك عرض بايرن، اتصل ماكس إيبرل وكريستوف فرويند بأوليفر غلاسنر في المساء، وكانا مصممين على تعيينه مدربًا جديدًا».

وأضافت: «عرض بايرن على غلاسنر دفع رسوم تعويض لكريستال بالاس، وأظهر المدرب النمساوي اهتمامًا كبيرًا بالانتقال إلى ميونخ، إذ يرغب في التتويج بدوري أبطال أوروبا خلال مسيرته التدريبية، وكان يود الانضمام إلى بايرن لهذا السبب وأيضًا بسبب علاقته الودية مع كريستوف فرويند».

وختمت: «حاربت قيادة بايرن بأكملها من أجل غلاسنر، ومع ذلك فشلت الصفقة، حيث طالب ستيف باريش مالك كريستال بالاس بما لا يقل عن 100 مليون يورو للإفراج عن غلاسنر، علمًا بأن النادي البافاري كان مستعدًا لدفع 18 مليون يورو».

***********************************************************

أوباميانغ أفضل لاعب أفريقي في فرنسا

باريس ـ وكالات

فاز بيير إيمريك أوباميانغ، نجم فريق أولمبيك مارسيليا بجائزة مرموقة في فرنسا تقديرا لمستواه الفني البارز طوال الموسم الجاري.

ومنحت إذاعة «راديو فرانس» وشبكة «فرانس 24»، أوباميانغ جائزة مارك فيفيان فوي لأفضل لاعب أفريقي في الدوري الفرنسي هذا الموسم 2024/2023.

وبات النجم الغابوني ثالث لاعبي مارسيليا فوزا بهذه الجائزة بعد كل من الغاني أندريه آيو في موسم 2015/2014 والكونغولي الديمقراطي تشانسيل مبيمبا في الموسم الماضي.

وانضم أوباميانغ (34 عاما) لصفوف مارسيليا مطلع الموسم الجاري قادما من تشيلسي الإنكليزي، وسجل 14 هدفا في الدوري الفرنسي وقاد الفريق للتأهل لقبل نهائي الدوري الأوروبي.

وتحمل الجائزة اسم النجم الكاميروني الراحل مارك فيفيان فوي الذي مات على أرض الملعب خلال مباراة منتخب بلاده وكولومبيا في قبل نهائي كأس القارات عام 2003.

ويتنافس أوباميانغ أيضا على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي خلال حفل رابطة اللاعبين المحترفين الفرنسية حيث يتطلع كيليان مبابي نجم بي إس جي للفوز بالجائزة للمرة الخامسة على التوالي.

****************************************************************

كاساس وشنيشل يُهيّئان الأولمبي للمشاركة في الأولمبياد

متابعة ـ طريق الشعب

كشف الاتحاد لكرة العراقي، تفاصيل الاجتماع الأخير الذي جمع الاتحاد بمدربيّ منتخبيّ العراق، راضي شنيشل، وخيسوس كاساس، مبيناً أن كل المحاور صبت لمصلحة إنجاح مهمة المنتخبين والتنسيق بينهما من أجل عدم تقاطع العمل فيما يخص دعوة اللاعبين.

وقال عضو الاتحاد غالب الزاملي، إن «الاتحاد وضع بالحسبان أن المنتخب الأول سيخوض مباراتين إذ يلاقي إندونيسيا في السادس من حزيران المقبل في إندونيسيا، ويواجه منتخب فيتنام في العراق يوم 11 من الشهر نفسه».

وأكد الزاملي أن «الاتحاد سيقيم معسكراً تدريبياً للأولمبي العراقي في باريس قبل انطلاق المنافسات الأولمبية بعشرة أيام»، مبيناً أنه «جرى التنسيق لتأمين مباراتين وديتين خلاله مع منتخبي باروغواي ونيوزلندا، أما بالنسبة للمنتخب الأول فسيكون له ترتيب آخر يتم من خلاله تجهيز اللاعبين للمباراتين المقبلتين في حزيران المقبل».

وكشفت مصادر صحفية، عن نتائج أخرى للاجتماع بين كاساس وشنيشل.

ويستعد المنتخب الأولمبي العراقي للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، إذ سيلعب في المجموعة الثانية بأولمبياد باريس إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا.

وقالت مصادر صحفية أن الاجتماع أكد الاعتماد على لاعبي منتخب العراق الأول في الأولمبياد ممن تسمح لهم أعمارهم بالمشاركة وأبرزهم زيدان إقبال ويوسف أمين وعلي الحمادي وحسين علي ومنتظر ماجد، بالإضافة إلى استدعاء 3 لاعبين ممّن هم فوق السن القانونية (23 عامًا).

وأكملت: «الاجتماع شهد أيضًا الاتفاق على استدعاء اللاعبين أيمن حسين وإبراهيم بايش وسعد عبد الأمير من أجل الحضور مع المنتخب الأولمبي كلاعبين فوق سن الـ 23 عامًا، إذ تم استدعاؤهم بناءً على قناعة المدرب راضي شنيشل».

وأشارت إلى الاتفاق على إبقاء 7 لاعبين فقط من المنتخب الأولمبي السابق وهم منتظر محمد كنوش وأحمد مكنزي وزيد تحسين ومصطفى سعدون ونهاد محمد وكرار محمد ويوسف الإمام، كونهم كانوا الأفضل في البطولة.

بدوره، أكد أحمد مكنزي، نجم منتخبنا الأولمبي، سعادته بإعجاب مدرب المنتخب الوطني الإسباني، خيسوس كاساس، بقدراته، مشيرًا إلى أن تمثيل المنتخب الوطني يُعد حلمًا لأي لاعب كرة قدم.

وقال مكنزي: “استطاع المنتخب الأولمبي تجاوز عثرة البداية مع المنتخب التايلندي والحصول على بطاقة التأهل إلى الأولمبياد بفضل عزيمة وإصرار الكادر التدريبي واللاعبين”، مؤكدًا أن “جميع اللاعبين يطمحون لتمثيل البلاد في الأولمبياد، ولكن القرار الأول والأخير يعود للكادر التدريبي. وفي حال عدم اختياري ضمن تشكيلة الفريق المشارك في الأولمبياد، سأكون أول مشجع للفريق”.

وبخصوص إعجاب الكادر التدريبي للمنتخب الوطني بإمكانياته الفنية وضمه ضمن قائمة المنتخب الوطني للاستحقاقات المقبلة، أشار مكنزي إلى أن “تمثيل المنتخب الوطني الأول يُعتبر شرفًا كبيرًا يتمناه جميع اللاعبين”.

****************************************************************

وقفة رياضية.. الإشراف على المباريات واجب وطني وليس للوجاهة

منعم جابر

قبل أيام أقام مركز افريست ندوة حوارية حول ظاهرة العنف في ملاعب الرياضة وما حصل في بعض منافسات دوري نجوم العراق، وقد اخترت من هذه الحوارية الجادة التي أقامها المركز المذكور والذي تشرف عليه نخبة من رجال الصحافة والإعلام على رأسهم الزميل العزيز حسين الذكر، وكان الحوار قد تركز على مشرف المباراة وقدرته على السيطرة على الملعب ومسطبة الاحتياط للاعبي الفريقين. وقد  خرجت الحوارية باستنتاج مهم واساسي وهو دور المشرف على المباراة وقدرته على السيطرة والتحكم بدقائق المباراة وعدم تركه الأمور تائهة وحبلها على الغارب، فالمشرف على المباراة وقدرته على السيطرة عليها وعدم فتح المجال لجلوس (الضيوف) في مسطبة الاحتياط ومنع غير المعنيين بالتجوال في الميدان (الساحة) وإبعاد البعض من غير المعنيين عن الساحة وتنفيذ التعليمات بحذافيرها وبدقة عندها ستكون المباراة بالطريق الصحيح، وهذا ما يفعله البعض القليل جداً من المشرفين وهذا السبب الرئيسي الذي يؤدي بالمباراة بالخروج عن السيطرة وهذا ما يحصل في الكثير من المباريات. والسبب الرئيسي هو محاولة بعض المشرفين الذين يساهمون بأنفسهم وضعفهم بانفلات المباراة وفقدان السيطرة، وهنا أناشد الاتحاد العراقي لكرة القدم بأن لا يستعين بمشرفي المباريات حسب المجاملة والرضا لأن الكثير من المباريات بحاجة إلى مشرف شديد وقوي ولا يجامل على حساب الصداقات والعلاقات ومبدئي. إلا أن الإخوة في الاتحاد العراقي يجاملون في قضية الإشراف في بعض المباريات ويعتبرون ذلك للمشرف (رزق من مال الله) على حساب أهمية المباراة وأثرها في المنافسات ما يعني ان بعض الجماهير وفي المباريات الهامة والحاسمة قد يعترض عليها وعلى حكامها مما قد يتسبب بإحداث شغب (وفلتان جماهيري) وعندها لا تنفع ساعة ندم، وهنا اطرح على الأحبة في اتحادنا الموقر أن يركزوا على بعض الملاحظات وفي مقدمتها:

1- اعتماد مشرفي المباريات من الكفاءات والقابليات ولديهم القدرة البدنية والأدبية ومن ذوي السمعة الحسنة.

2- لا مجاملات ولا صداقات في تحديد المشرفين.

3- تخصيص بعض المشرفين لبعض المباريات الجماهيرية من أصحاب الخبرة والإمكانية على تحمل تعقيدات تلك المباريات.

4- اعتماد مشرفين لبعض المباريات التي تجرى خارج العاصمة بغداد لأن البعض من جماهير المحافظات القريبة من بعضها يلعب القرب والجيرة والحساسيات دورا مما يتطلب اخذ هذا الواقع عند تحديد الطاقم التحكيمي والمشرف.

إن اعتماد المشرف على المباراة مطلوب ان يكون على علاقة حسنة مع الاتحاد الفرعي لكرة القدم وان تساعده القوات الأمنية (الجيش والشرطة) المتواجدة في الملعب لدعمه للسيطرة على الجماهير وكل ما يحدث في الميدان. وهنا أدعو اتحاد الكرة المركزي بضرورة إقامة دورات للمشرفين على المباريات تتضمن معلومات عن كيفية البدء بتنظيم التواجد في ميدان الملعب ومن يجلس في مسطبة اللاعبين والمدربين ومدير الفريق ومن لا يسمح له، وهذه الدورات تساهم في خلق الظروف لنجاح المباريات وإنهاء المشاكل.

******************************************************************

برشلونة يخطط للتعاقد مع حارس جديد

برشلونة ـ وكالات

يفكر مسؤولو برشلونة في التعاقد مع حارس مرمى جديد خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، ليتواجد كبديل للحارس الأساسي مارك أندريه تير شتيغن. وذكرت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، أن «التوقيع مع حارس جديد ليس أولوية لدى إدارة برشلونة، مقارنة بدعم مركز لاعب الوسط المدافع أو الجناح، لكنه احتمال وارد». وأضافت: «تير شتيغن سيتواجد كحارس أساسي، لكن الإدارة تدرس التعاقد مع حارس بديل في الموسم المقبل، خشية رحيل إيناكي بينا، الذي قدم مستويات مميزة هذا الموسم أثناء إصابة الحارس الألماني، وقد يخطط للرحيل للحصول على دور أساسي مع فريق آخر». وختمت: «حال رحيل إيناكي، فإن برشلونة قد يتحرك لضم حارس بديل بمقابل مالي منخفض، حتى لا يتعارض ذلك مع قانون اللعب المالي النظيف، وقد تتجه الإدارة لتصعيد آندير أسترالاغا من الرديف، ليصبح الحارس الثاني في الفريق الأول».

********************************************************************

الصفحة العاشرة

قصيدة للذكرى التسعين

داود أمين

تسعين. صارن. إلك!

يا حزب. رافع. هام!

عادوك. كلي. شكثر؟

وشگد. شفت. ظلّام. ؟

تخيلو. يومك. گرب !

وعاشوا. على. الأوهام.!

وتاليها. طلعت. شمس

وانفضحت الأقزام!

نوري. سعيد. انتهى.!

وبالمزبله. صدام.!!

تسعين. صارن. إلك

وجن. أمس. شادك. فهد

لنك قوي. وفتي

وباقي. شبابك. أبد

أحزاب. شفنه. شكثر

وما شفنه مثلك. أحد

لن. شجرتك. وارفه

وأغصانها. بلا. عدد

والتمر. بيها. حلو

والطعم. يمها. شهد

بأطهر. عرگ. تنروي

وتنسكي من. أدفى. نهد

نهرك. جرى. ما. وگـف

ومايه أبد. ما ركد

صافي. وزلال وعذب

وما عافه. كلمن. ورد.

تسعين صارن. إلك

مزروع. بين. الناس

جذرك غميج وصلب

وجذعك شديد. الباس

وأغصانك. مورده

وريحتها. ريحة. باس

توزع. محبة. وأمل

مشيول فوگ. الراس

يا حزب يا مفخرة

يا گمر. يا عالي

شمعتك ما تنطفي

بيها الضوه يلالي

ومنوره. طول. الوكت

يا حزب. يا. غالي.

تسعين. صارن. إلك

شگد. قدمت. أرواح

لأجل الوطن والشعب

يا حزب  دمك. ساح

فوگ. المشانق. فهد

واثق تعلى وصاح

أقوى. إحنه. من موتهم

وبسره أبد. ما باح!

وأعلى. إحنه. من. عودهم

وصه. شعبنه. وراح

وصارت. وصيته. نذر

للموت. بأرگابنه

ما. ضاع. دمك. فهد

لو. تمر. مية. سنه

حسين. الرضي للأبد

مسكون. بگلوبنه

وحازم. وصارم غدو

أسماء لأولادنه

والوهب. روحه. بشرف

عايش. يظل. بيننه!

تسعين. صارن إلك

يا حزب. يا مقدام

ما خله. دربك. أظن

من. الشوك. والألغام!

ساموك عسف. وظلم

ساموك. هالحكام !

وظنوك تتعب تمل

وتنكس. الأعلام

ما دروا. عندك. عزم

ممتحن. بالأيام

وصاحي. ضميرك. يقظ

صاحي. أبد ما نام!

الشعب. عندك. هدف

والوطن. صار. إلهام

ولأجل. الشعب. والوطن

منذور. طول. العام!

*******************************************************************

« إنته»

يوسف المحمداوي

تعال انته … نعم …انته

ويآني الما عرفت آني..

وعمر بلسان اليكرهون مو بگلوبهم حسبالي أمنته…

تعال ولا تموت اشفايف اليهواك بالسكته …

صريفة هور …

لا عش اليغني طيور…

لا وادم ولا ماطور…

وموات الجرف بالعطش چفنتّه…

وتراولي الامس خطار…

حطيت الگلب عالنار…

وبضلوع التعب تنوري چيمتّه…

تراولي واباوع ها يجي مناك ….

لا مناك …

من ياصوب ؟

دوهني المباوع…

والخلگ تابوت… ويه النهر  ضيعته

ولك …يلولك ..گلي اشبيك ؟

طاري الموت واگف.. ما ركض طاريك؟

طاري المطر غايب وانتحر شاطيك يا يمتى؟

ولك يمتى ؟

يكاروك الطفوله وياك شيبتّه…

وافز حنظل جزيره اتحلم بستان…

وصوت آذان…

كاس بلا خمر سكران دوخته ….

يا وسفه ويموت الصوت …

واسمع نفس للبسكوت  …

وامشي بخطوتك  تابوت…

ناس هواي دافنته …

ويفز آني …وتنام انته…

واصيحن من حلاة الروح…

طور محمداوي ينوح …

وانته تريدني بسته…1

يالچنك امس سيد بخيت وراي …

واخافن شارتك لمن يمر طرواي..

يالطاريك غازلته…

هم سامع بضحكة ناي؟

لو سامع عطش بالماي؟

حتى الراي خالفته ….

واهيسك واهس بروحي…

تباري فزة جروحي …

وتزامط لو سكت نوحي..

وتهد تفاگ لمن تحس نوّمته…

يزنجار الامس يالماحواكم سوگ…

گلي شبدلاكم طوگ؟

وآنه بلا گلب بالنبض رصعته ….

يا منجل جزيرة حصتك عاگول…

والخرسة بخت  بچفوف اديها تگول

سامحته ….

ندى الوردات جية عطر تالي الليل…

 شجاله وعالغصن دايس حوافر خيل

وصيحن حيل …وك ياحيل…

ما تذكر هدومه شكثر عطرتّه؟

وتگلي انته…واصيح انته…

عمر  لايوم لايومين…

 ونفس حرگة جگاره وياك دخنته…

جنح عصفور ما يحمل نعومة خيط…

وانته بكل صلافه بحبل شبگته…

وتگلي انته

 

ــــــــــــــــــــــــ

البسته: الاغنية الراقصة التي تلي الموال

*******************************************************************

صرخة ضمير.. الى صديقي الكاتب عبدالحسين خلف الدعمي

سفاح ابو وليد

شفتك محترّگ جيت انه اطفيّك

وبوجهي الخجلً لو ردًت اواسيك

اجيتك شايل بروحي العطش ماي

هلبّت بالعطش تروّه وارضيّك

نهًض بيّه الگلب شايل جرًح ناس

وبواهّس تعًب اركضً واتانيك

شراكًه ابكل مصيبه اتحزًم اوياك

واذا باعك گراج ابغربتي اشريك

محطه انه وعليً مرًن قطارات

وضلوعي سچچ صارن واراويك

تهزني امعزتك واكطع مسافات

والخطوًات يمً بابك كواريّك..!

جرحك مشتعل والدمع بيه نار

والدنيه بعدها ابدمً توصيّك

صرخ بيّه الضمير ابومضّة السيف

واضنوني وطبعهنً صدگّن بيك

الصبر مريود بسً ياثكل الجبال

،تصدً بيك المنايا وترجّع اعليك

يهلگضيت عمرك جود بالجود

ونگيص الماي يعله باًول الزود

وملامح غربتًك بالوجًه تحچيك

اشوفك بالهموم اشكال والوان

وانته بذاك حالك باقي انسان

ولاتطلب منً الاخرً يجازيّك

اكبرًت مابين اه وبين عثرات

اوصرّت عالگاع خطوًه ونار تحديًك !

صفنّت انه اعله طبعك حيره والبيك .،

..شريعة ماي متعلي اعله صيهود

تلاگن نهرك ونهري اويه الاسفار

وحدرّ كل سيف نغفه بگنطرًة ماي

ومتى بجنخ الشمس نعبرّ للفياي..!؟

..وعلى انغام الاماني  اندوزن العود..!

احزنت منً شفتًك ابهلحال مبخوت..،

شرّف ليًه التقيًك انسان منحوت..

،تغسلّ گلبك ابنور الوطّن خّد

غريب ابطور حزنّك صبرًك اشكد .!؟

شكول اًنه الذي اتعديت خمسين..!؟

.. ولا واحد بچاني وفصًل اسوّد..!

*****************************************************************************

باسم عبد الحميد حمودي وفن السيرة الشعبيَّة

 

د. علي حداد

ما كان لدرس (السيرة) أنْ يكون حاضراً بقوّة بين دراسات الأدب الشعبي العراقيَّة لولا جهود الأستاذ باسم عبد الحميد حمودي ودأبه في الكتابة ضمن هذا النوع الأدبي، واشتغاله على تفصيلات بعض السير الشعبيَّة وتوثيقها، وذلك هو الجانب الأوفر من كتاباته في الأدب الشعبي التي بدأها منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي، التي نشر فيها بعض مقالاته عنه في مجلات عراقيَّة وعربيَّة، كانت أولاهن مجلة (الأديب) البيروتيَّة، التي نشرت له في أيار/ مايو 1957، دراسة بعنوان (الأدب الشعبي العراقي).

 كان اتجاه الأستاذ باسم عبد الحميد حمودي في مرحلة من نشاطه النقدي نحو السرد وكتاباته في نقد القصة لتوثيق صلته بالسرد الشعبي، كونها أمدّته برصيدٍ معرفي، لا نشك في أنه قد جرت مناقلته عنده إلى حيث يستفاد من أفكاره وآلياته الحديثة في تأمل السرد العربي القديم، ولا سيّما (السيرة الشعبية) التي تبرز فيها مؤثرة عناصر (الراوي) ووجهة النظر التي يترسم للسرد مساره من خلالها، و(شخصية البطل)، وسيرورة (الحدث) وأنماط تجسده. وكلها مما قدّمت الدراسات السردية الحديثة فيه نظرياتها واتجاهات درسها التي أنتجت علماً معرفياً قائماً بذاته هو (علم السرد).

عاد الأستاذ حمودي في أوائل السبعينيات ليكتب عن الأدب الشعبي، وينشر دراساته عنه في الصحف والمجلات العراقيَّة، لا سيّما مجلة (التراث الشعبي) التي تواصل مع هيئة تحريرها منذ تأسيسها وعبر العقود اللاحقة من سني إصدارها، لينتقل لاحقاً إلى العمل رئيساً لتحريرها مدة لعلّها الأطول بين من شغل تلك المسؤوليَّة.

تكرس الجهد الحصيف لدى الأستاذ حمودي، في مجال السيرة الشعبية منذ كتابه (الزير سالم) الذي كان أول ما صدر له في مجال التراث الشعبي عام 1989م، ليتلوه بعده بسنوات كتابه الآخر (تغريبة الخفاجي عامر العراقي)، ثم كتابه الثالث (التراث الشعبي والرواية العربيَّة الحديثة) الذي ماهى فيه بين قراءاته في السرد العربي الحديث وما تكشف فيه من مضامين التراث الشعبي.

ولعلّ كتابه (سحر الحقيقة) الصادرة طبعته الأولى سنة 1999م هو الكتاب الذي يقدّم جلياً مشهد القراءات التراثيَّة الحصيفة عند هذا الباحث الجليل الذي واكب التراث الشعبي بمختلف أجياله، فقد تضمن ـ كما ورد في مقدمته: «سياحة في فكر التراث الشعبي، محطات ذاكرة، وثقافة تفصيليَّة وعامة، ومقومات أسطورة، وحكاية وسيرة. بدأت بالدراسات في هذا العالم الغريب المعجز، ووقفت عند شخصيات فولوكلوريَّة بعينها... ثم عرضت لمجموعة الكتب الخاصة بهذا النوع من العلوم الإنسانيَّة الذي نعدّه مفتاحاً لكل سعي إنساني نحو الحقيقة، وكم للحقيقة من سحر أخّاذ إذا كانت مرتبطة بالفكر الجمعي». (سحر الحقيقة، ص5).

لقد تضمن الكتاب جهود الأستاذ باسم عبد الحميد حمودي في دراسة حقول التراث الشعبي المختلفة وعلى مساحة من سنوات اشتغاله المتواتر الخصب. وما يستوقفنا منه هنا جهده الرصين في مجال (السيرة الشعبيَّة العربية) التي يصفها بـ (الملحميَّة)، ويرى أنها»عبرت ـ بمختلف نصوصها ورواياتها ـ عن الوجدان الشعبي، وعن التوق للحرية، وتأكيد الذات فردياً وجماعياً». (سحر الحقيقة، ص27).

وتتأتى فاعليَّة السيرة الشعبيَّة ـ طبقاً لرأي الباحث، وهو يقرأ سيرة (سيف بن ذي يزن) التي دوّنت خلال القرن الخامس الهجري ـ في قدرتها على أنْ تخاطب البعد العاطفي للمجتمع الشعبي العربي «فقد كان الوجدان الشعبي بحاجة إلى صيغة حلميَّة موحدة، ترمّم ما تبعثر، وتوحد ما تجزأ على صعيد الواقع» (المصدر نفسه، ص27)).

وإذا كان الباحث قد تناول بالقراءة أكثر من سيرة قديمة تداولتها البيئة الشعبيَّة العربيَّة في مراحلها المختلفة، فلعلّ واحداً من جهوده المعطاءة توجهه نحو شخصيات في البيئة الشعبيَّة العراقيَّة قريبة العهد، ولكنها دخلت في تمثلات الوجدان الشعبي حتى صارت «تروى عنها الحكايات التي تقرب من الأساطير»(المصدر نفسه، ص282)، تلك الشخصيات التي سعى إلى لمِّ شتات أخبارها وتفصيلات من سيرتها، صانعاً مشهداً سردياً مخبراً عنها، كالذي فعله مع شخصية (حمد آل حمود) الذي عاش خلال القرن الثامن عشر الميلادي شيخاً لقبيلته (الخزاعل). وكان في صراعٍ دائمٍ مع الولاة العثمانيين، ليصنع تاريخاً شخصياً لافتاً، ويمسي مثالاً للرجل الفارس والحكيم، حتى ليرى الباحث أنَّ «الهالة الأسطوريَّة التي أحيط بها هالة يستحقها، وإنْ كانت التفاصيل التاريخيَّة لا تتطابق تماماً مع الحكايات، وليس لها أنْ تتطابق، بل أن تشي بجزءٍ من تفاصيل حياته تريدها الحكاية الشعبيَّة وتقصدها لغاية حكائيَّة، أو لاستجلاء حكمة أو موعظة» (المصدر نفسه، ص292).

ولا شك في أنَّ مسعى تدوين سيرة خاصَّة ببعض الشخصيات التي عاشت في أزمنة ليست بعيدة من زماننا ـ سواء أكانوا من الفرسان أم الحكماء، أم الشعراء ـ جهد ثقافي مهم، لا سيّما حين لا يتأسس على نزعة التدوين التاريخي المقننة، بل عبر إعادة إنتاج ما تبنته البيئة الشعبيَّة وتداولته، وأضفتْ عليه من فعل خيالها ونزوعها نحو الغرائبي والمثير من الوقائع والسمات ما يجعل تلك السيرة ممكنة الانضواء في الفضاء الشعبي المتسع لعددٍ كبيرٍ من (سير) الشخصيات المشهورة ومن مختلف مراحل التاريخ العربي وعصوره.

************************************************************

ومضة

فاروق كنا

لابد يدور الوكت

واسم الحزب يرتفع

ولابد شمسنا تطل

ويفيض ماي النبع

ولابد كمرنه يهل

وكل البشر تقتنع

مركبنه ماشي يبه

وخشباته من الضلع

*******************************************************************

للعمال الذين عبروا «شط المحنه»

ناصر الثعالبي

عمال ياخذنا الفجر رياحين

نتعانك بشوك المطر بساتين

وبجفوفنا طيب التعب نياشين

وبزنودنا صار الوطن عناوين

         . . .

عمال اعلى من السما هاماتنا

ما نزلت بذل الوكت جلماتنا

خفاكه بحمر لون كل راياتنا

جاكوجنا يعلن نبل غاياتنا

****************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

الجديد في المكتبة

- رفقة المنتهى/ شعر خضير الحساني. اصدار: دار المتن- بغداد.

- عشتار في ارض السلام/ رواية فرقان فؤاد. اصدار: كلية الاسراء الجامعة ومكتبة عدنان- بغداد.

- جفاف القصب/ قصص محمد رجب جمال الدين. اصدار: دار آراء- بغداد.

- ادب الأطفال بين المنهجية والتطبيق/ تأليف د. عبد الوهاب العرداوي و د. هاشمية الحمدانية. اصدار: دار الصادق- عمان.

- امنية خرافية/ حيدر حسن ناصر، حرب غريبة الاطوار/ مرتضى عودة، خراب بيوت/ حيدر عبد الرحيم؛ ثلاث مسرحيات قصيرة من الناصرية صدرت مؤخراً في كتاب واحد عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

************************************************************************

تداعيات العشق والأصالة في غناء مظفر النواب..  وطني علّمني ان أقرأ كل الأشياء(2_1)

صادق جعفر الرازقي

عشقتني بالخنجر والهجر بلادي

القيت مفاتيحي في دجلة ايام الوجدِ

وما عاد هنالك في الغربة

مفتاح يفتحني

ها أنذا اتكلم من قفلي

من اقفل بالوجدِ

وضاع على ارصفة الشام سيفهمني

من كان مخيم يقرأ فيه القرآنُ

بهذا المبغى العربي ...... سيفهمني

من لم يتزور حتى الان

وليس يزاود في كل مقاهي الثوريينَ.... سيفهمني

من لم يتقاعد كي يتفرغ للغو

سيفهم أي طقوس للسرية في لغتي

وسيعرف كل الارقام وكل الشهداء وكل الاسماء

وطني علمني ان اقرأ كل الاشياء

نعم قرأ كل الاشياء انه العقل العربي الجامع و المثقف والسياسي البارع انه الاديب،  والفنان، والشاعر،

انه المدرسة الفنية المرتكزة على أسس ومقومات متينة، نابعة من صميم الواقع العراقي، والناقد لها يجب ان يكون خريجاً منها، كون مدارس النقد بقيت محافظة على كلاسيكيتها وربما قد تفتقر لروحية هذا اللون الادبي السامي، فهو قد استمد ركائز لونه الادبي – الشعري- من الواقع المتباين لطبيعة ارض العراق، وما فيها من جزئيات الحركة الايقاعية، والصور المتعددة الشاملة لمجمل ما يدخلها من الطبيعة والمحيط وحركية التراث للواقع التعايشي بين الافراد من حيث السياسة والاقتصاد والمعتقد الفكري وغيرها من العوامل ونشاط الافراد داخل المجتمع، فتلك الصورة الكبيرة وما فيها من الحركة والالوان والثوابت الطبيعية، دخلت شعر النواب بحالة اللاشعور.

امتاز النواب بلونه البكائي الفريد المحبب... الذي تكاد تخلو الساحة الأدبية من هذا اللون الفراتي الاصيل المفعم بروح الحزن والقراءة الذكية في التاريخ العربي والاسلامي، وهو ما يؤكد الاستجابة السريعة بين قول النواب والمتلقي، كما ان شعره مليء بموسيقى نابعة من الحركة والتفكير والشعور الباطني الذي يختلج ذات المتلقي، حتى اسهمت عن سرعة التوافق والانسجام والشدّ المتين للاستجابة، وكثيراً ما كان يخلق الدهشة على الرغم من استخدامه بعض العبارات الغريبة في التركيب، بيد انها جميلة المعنى، محببة على نفس السامع حتى إنّه استطاع ان ينّزع من اللفظ الفاظاً متعددة او بما يسمى اشتقاق اللفظ موظفاً ذلك بانسجام جميل مع المفردة التاريخية والحدث التاريخي، وعليه كان الشاعر سهلاً في شعره، سهلاً في حياته مرناً في أختياره، صادقاً بقوله، حتى غلب في شعره السهولة الممتنعة. وفي بعضها متعالياً بلغته ومفردته الغريبة المحببة (الغريبة: بما فيها من الغرابة)، وقد اكثر الشاعر منها وخاصة في عناوين ومقدمات قصائده، والذي تعمّد على وضعها بهذا الأسلوب الذي يثير رغبة العقل في التفتيش عن مضمون ما أراده، فهي تغني عن بحث او مقال كامل امثال (وتريات ليلية/ كيف نبني السفينة في غياب المصابيح والقمر، عروس السفائن)، واستطاع النواب ان يوقف عجلة الزمن لقراءة الحدث التاريخي وعصرنته ضمن القصيدة المعاصرة فنرى في ذلك الأغراض المتعددة ضمن القصيدة الواحدة المشحونة جميعها بلون الحزن العراقي الأصيل، حتى اصبح بحق ((مالئ الدنيا وشاغل الناس)) لما تميز بعربية اللفظ، وحالة الاستشهاد للموقف عربيا وعراقيا ، في كافة اشكاله الحياتية وبالأخص الفرد العراقي كون النواب ابن هذه البيئة، معرفة العارف بنفسه فلم يكن انساناً وشاعراً عادياً او كلاسيكياً كباقي الشعراء بل كان مناضلاً، شهدت له السجون العراقية والايرانية الكثير من المواقف، حاول الهروب من العراق مرات عديدة ولم يفلح.

حتى عاش حياةً مريرة مُلِئت بالمواقف والغرائب والهدف من وراء ذلك ايصال رسالته الانسانية الى العالم اجمع .

من هذا الماسك كل زمام الانهار                        

يسيل على الغُربات كعري الصبح

يراوغ كل الطرقات المألوفة في جنّات الملح

يواجه ذئبية هذا العالم

مع كل ما يحيطه من الخوف والحذر، من الجوع والحرمان، فضلاً عن انّه كثير الترحال .

في تلك الساعة حيث تكون الاشياء             

بكاء مطلقْ

كنت على الناقة مغموراً بنجوم الليل الأبدية                     

استقبل روح الصحراء                                        

يا هذا البدوي الضالع بالهجرات                                  

تزوَّد قبل الربع الخالي                                          

بقطرة ماءْ

فهو البطل الذي صنع من نفسه اسطورة عصرية، تتناقلها الأفواه بكافة مستوياتها العلمية والاجتماعية مع انه لم يكن قائداً، او فاتحاً، او زعيماً سياسياً، وإنما كان شاعراً مثقفاً قرأ مجمل الثقافات العالمية وافكارها المتنوعة، درس اللغة العربية واصبح فيها استاذاً، اكمل ثقافته الأكاديمية في باريس في حقل الدراسات العليا لنيل شهادته في علم الباراسايكولوجي ناصر الفقراء والمظلومين وافرط في حب الوطن والانسان والجمال فأهدر الحكام دمه، فيما احبه الشعب وحفظ شعره وخبّأهُ واعتز به، وتناقله سِراً وعلناً، فالقارئ المتبحر في شعره، يراه شعلة ثقافية ثورية، إنسانية .

خذني وامسح فانوسك في الليل                                

نشع بكل الأسرار                                             

لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر                               

 فالجوع ابو الكفار                                               

مولاي                                                          

انا في صف الجوع الكافر                                      

ما دام الصف الأخر يسجد من ثقل الأوزار                    

واعيذك ان تغضب مني                                        

انت المطويُّ عليك جناحي في الأسحار

حاك النواب الخيوط الذهبية لنسيج القصيدة المعاصرة من بنيتها الإيقاع والموسيقى، القافية الأغراض المتعددة، ولم يتخلف النواب عن كتابة القصيدة الكلاسيكية- العمودية- فعندما كتب وجدانياته في هذا الإطار، كانت هي الاخرى حاملةً الروعة في دقة الوصف وما تخللها من مجموع الصور الفنية الرائعة.

دمشق عدت بلا حزني ولا فرحي             

يقودني شبح مضنى الى شبح

ضيعت منك طريقاً كنتُ أعرفه                

سكران مغمضة عيني من الطفحِ

اصابحُ الليل مصلوباً على جسدٍ               

لم أدرِ أيّ خفايا حسنه قدحي

أسى حريرٍ شآمي يداعبه                     

إبريق خمر عراقي شجٍ نضحِ

دفعتُ روحي على روحي فباعدني            

نهدان عن جنةٍ في موسم لقحِ

أذكي فضائحه لثماً فيطردني                  

شداً اليه غريرٌ غير مفتضحِ

عشق النواب الأرض العربية، وكان ذلك العشق مادته الاولى، مستمداً منه القوة والعزم لحالة التغيير والإصلاح على مجمل اراضيها، حتى انه جوبه برأي الاخرين حول تركيزه على الهم الفلسطيني في منفاه دون بلده العراق فقال: [ - اسرائيل ليست رقعة الوطن المحتل فقط، اسرائيل انتشرت.... هذا الطغيان لقيمة العملة على قيمة الانسان....له جذر صهيوني... الرحيل الاجباري المستمر المفروض على الشعب الفلسطيني....الابعاد المقصودة الى تونس واليمن....والسودان... بعيداً عن تراب فلسطين... هو مقدمة لرحيل عربي واسع...هو مقدمة لنصبح نحن يهود التاريخ .                                                

ونعوي في الصحراء بلا مأوى                                          

وهي نبوءة (او قراءة) استشرافية لواقع الألفية الثالثة وما هو عليه من تشرد الجموع الانسانية من الوطن العربي، حتى قال :

[ أقسمت بتاريخ الجوع ويوم السغبة لن يبقى عربي واحد إن بقيت حالتنا هذي الحالة بين حكومات الكسبة]

فكان بحق صاحب القصيدة الممنوعة المهربة، المطارد ضمن سجون هذا الوطن الممتد من المحيط الى الخليج الذي تلاصق جدران سجونه، حتى بات سجناً عربياً كبيراً، والنواب طائر يحلق فيه من سجن الى آخر.

   فقد يستشف القارئ الحالة التشاؤمية واليأس في قول النواب، ولكن يؤكد النواب على انه [ داعية فتح العيون على الواقع ومن ثم في الأفق ضوء]، ثم يعود النواب ليعلن حبه للعراق مؤكداً ان للعراق لِبْ القلب مؤكداً ذلك من مقدمة للريل وحمد [ ما اظن ارضاً رويت بالشمس والدم كأرض ولا اظن حزناً كحزن الناس فيها لكنها بلادي... لا اضحك من القلب... ولا ابكي من القلب، ولا اموت من القلب الا فيها]

حقاً انها فلسطين التي اخذت منه مأخذاً في العديد من قصائده الثورية ففي “الوتريات الليلية” يبكيها بكاءً مريراً مشخصاُ فيها الواقع المأساوي ومعطياً لها اسباب الضياع، معطياً لها مفاتيح العودة للوطن .

اولئك اعداؤك يا وطني

من باع فلسطين سوى اعدائك اولئك يا وطني؟

من باع فلسطين وأثرى بالله

سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكامِ

ومائدة الدول الكبرى

***********************************************************

ريش! Feathers

“ريش” عرض رقص جديد قُدم مساء أمس الأول الجمعة في مركز محمود درويش بمدينة الناصرة الفلسطينية.

عن هذا العرض كتب حازم كمال الدين

من بروكسل:

إنّها حيرة. ماذا نقول عمّا يحدث لنا الآن؟ ألا ينبغي أن نشير إليه كي لا يبدو عرض “ريش!” وكأنّنا في حالةٍ من حالات الترف؟ ريشٌ طارَ يطير. طائرٌ بريش يطير. وطائرٌ بريش لا يطير. ريشٌ يتطاير. ريشٌ بألوان الهدهد والطاووس يدفن السماء، هشًّا لا يقوى على الهبوط، صلبًا فولاذيًّا يفلت من الأجنحة ويطير ولا يطير، تذروه الرياح فلا يطير. طائرٌ معدنيّ بلا ريش يطير، ينقضّ، ثم يطير. هل ما زال الريش مجازًا للطيران؟ ربّما الأقدام هي التي تطير؟ ربّما نحن جميعًا نطير والأرض أضحت نائية؟! ربّما نطير إلى جوف الأرض؟ والريش؟ سمادٌ للأرض، أم لقاءٌ مع السماء، أم وقودٌ للنار، أم تراه حشوة للوسائد؟ حريّة؟ .. عبوديّة؟ .. غفوة؟ .. يقظة؟ .. ريش! .. ريش! .. ريش

***

يجسّد عرض الرقص الجديد “ريش!” لشادن أبو العسل حالة حب بين اثنين تحت سقف واحد. أحدهما لا يعي أنّه يستعبد نفسه خدمةً للآخر، إلّا عندما تدبّ حياةٌ في كائنات تقوده إلى تحدّي السقف الواحد والجدران والأبواب والنوافذ، ومن ثم إلى تعلّم الطيران، كي يواجهنا سؤال قلّما نجرؤ على التفكير به: هل المنزل موطن للأمان أم زنزانة للاستلاب؟ هل مفهومنا الشائع عن المنزل بداهةٌ لا تتزعزع؟ من يتذكر كورونا إذْ كشفت لنا في الأوقات العصيبة أنّ المنزل ليس أكثر من بئر مظلم طافح بالكوابيس؟ ذلك كان أمانًا كثيرًا ما سعينا إليه، وكثيرًا ما استحال سجنًا لأحلامنا.

في اللحظة الحاضرة التي يتشكل فيها وعينا من جديد نكتشف أنّنا لا نعرف إلى أي مدى نحن أحرارٌ، لا نعرف هل يمكننا الوصول لمرحلة ننعتق فيها من براثن تلك السلطة الماحقة. نحن لا نعرف، لكنّنا نسأل آخذين في الحسبان أنّ غالبية البشر يهتمون بالحقيقة، عندما تدعم حاجاتهم وتتوافق مع أفكارهم وقناعاتهم، لكنهم يتنكّرون للحقيقة لحظة تعارضها مع مصالحهم وآرائهم، ولعلّهم يزوّرونها من وقت لآخر.

***

في عرض “ريش!) تخوض أبو العسل مغامرة جسدية مركبّة، وتعمّق بحثها المعروف في الرقص عبر مزج الرقص مع الحركة المسرحية، فتضيف مفهوم الشخصية (المسرحية) على حركة الرقص.

في هذا العرض الحركي حكاية لا تسردها الحركة، إنّما تتركها أبو العسل كي تتطاير في الفضاء. تعال معنا وتمعّن بالحكاية. تمعّن بها جيّدًا. كائنٌ مدمنٌ على الطاعة. كائنٌ مدمنٌ على الحكمة. ثالثٌ مدمنٌ على السلطة يؤجّجه غضبٌ عاتٍ إذا خالف أحدٌ طبائع إدمانه.. وكائنٌ رابعٌ مدمنٌ على أن يكون دميةً تبعث فينا صورًا من الطفولة شبيهة بدمية باربي التي لا تجيد سوى الاستلاب.

هل تدبّ حياة في الدمية وتغادر وجر الاستلاب؟

يمزج عرض “ريش!” أساليب الرقص مع الأساليب الحركية المسرحية ويخلق لغة أخرى بعناصر يمكن للمشاهد أن يتعرّف عليها ويربطها في حياتنا اليومية رغم أنّها عناصر تنتمي للغة الحدس؛ لغة الرقص المعاصر .. نعم، (ريش!) تتجذّر في هذه اللغة!

لكن عرض “ريش!” ليس تراجيديًّا كما يتبادر للذهن. فكثيرًا ما سنضحك ونستحضر نيتشه الذي ربط الفلسفة بالضحك يوم وضع ترتيبًا لمنزلة الفلسفة: “كلٌّ بحسب المكانة التي يحتلها الضحك لديه”. وكثيرًا ما سيحفزنا أمبرتو إيكو بقوله “إنّ كنيسة القرون الوسطى كانت تحرّم الضحك، لأنّ الضحك يحرّر الإنسان من الخوف.”

للضحك في “ريش!” حضور محوري: سخرية، كاريكاتور، مفارقة، مهزلة.... وشرّ البلية ما يضحك!

يشترك في هذا العرض راقصات وممثلات وممثل ومؤلف موسيقي وسينوغراف ودراماتورغ، وبالطبع قبل ذلك وبعده صاحبة الكونسبت والكوريوغرافي شادن أبو العسل. حضر هؤلاء من كل المدن لصناعة “ريش!”: من الناصرة شادن أبو العسل، وعنان أبو جابر. من القدس سعيد مراد، وعشتار معلّم. من حيفا ماشا سمعان. من شفا عمرو هيا خورية. ومن العراق وبلجيكا حازم كمال الدين.

عن هذه التجربة قلت في حوار أجري معي:

هذه تجربة جديدة على صعيد العمل عن بعد، والشغل كدراماتورغ في مجال الرقص المعاصر، بينما أنا مختص بمسرح الحركة وما بعد الدراما.

الجديد أيضا هو سعيي الدائم للغوص تحت جلد فنانين من عالم آخر، أتوهم أني أعرفهم لكنى أكتشف أن الأمر ليس كذلك. هكذا تخونني ملكات الفراسة، فأتوّهم ثانية أنني أعرفهم فتتكرر خيانة الفراسة نفسها بشكل آخر.. وهكذا كان؛ تكرار خياناتٍ يفضي ذات لحظة إلى الحب!

إنها تجربة ممتعة ومعقدة!

متعتها أننا اشتغلنا بحب، الكوريوغراف شادن وأنا على الدراماتورغيا، وتطوّر شغلنا لنصبح نحن الاثنين سينوغراف العرض ولآخذ على عاتقي جزءا من البروموشن.

لكن التعقيد نجم عن العمل “أونلاين” – هم جميعا في الناصرة وأنا من بروكسل.

رغم التطور التكنولوجي لم يصلني الصوت واضحا أحيانا! وصادف أن انقطع الإنترنت أكثر من مرة!!! أحيانا لم يستوعب كادر الكاميرا فضاء الخشبة ما اضطرني لطلب الإعادة وتغيير زاوية الكاميرا. ولبضع مرات انقلبت وضعية الكاميرا من المصدر وتغيّرت أبعاد الحركة من الأفقية للعمودية. تمنّيت أن أكون في صالة البروفات، أمدّ يدي وأصافح المشتركين في العمل. لديّ صعوبة في تقبّل صداقة افتراضية وهي في نفس الوقت صداقة عميقة.

وهنا أيضا كلمة للسيدة نيفين أبو رحمون، رئيسة جمعية “ المدينة للثقافة والفنون” التي تعمل من خلالها فرقة شادن للرقص المعاصر، في مناسبة العرض الافتتاحي للعمل الراقص “ ريش”:

هو الفن متنفّس حقيقي ما بين الألم والأمل. مشهديّة عرض ريش تجسّد حالة التحرّر الشّخصي من العبوديّة ومن فعل السلطوية . التحرّر كقيمة فردانيّة وأجمل ما في الإنسان اصراره الدائم على السعي المستمر من أجل التحرّر. تحرّر الجسد، الروح، الفكر، والكثير الكثير مما يثقل على روحه . وهكذا نحن ايضا أبناء وبنات هذه الارض متعطشون ومتعطشات إلى فعل التحرّر المجتمعي اولا والوطني ثانيا. وهذا سيكون فقط إذا كنا نحن محرّرين من قوالب أجساد وأرواح صُنعت لكبتنا ولتقييدنا. عرض ريش هو اضاءة على شكل التحرّر الذاتي وان في فعله صناعة حياة جديدة. حرصت شادن ابو العسل على صناعة فن صاحب هُويّة يحاكي الواقع الإنساني والفلسطيني. وهذه المقاربة بين الفن والواقع هي أمر هام حين يتحوّل الفن إلى فعل توعوي ويجسّد حاضنة مجتمعيّة لكل الآمنا وآهاتنا، خصوصا في هذه المرحلة الصّعبة والتي مورست فيها علينا كلّ سياسات تكميم الأفواه، وياتي الفن ويرافقنا نحو حالة الابداع التحرّري الذي يجسد واقعنا ويترك أثرا جميلا في ارواحنا. نجلس اليوم كحالة جماعيّة نمارس فيها أجمل صور وجداننا الإنساني، فيها تلاقي روحي جميل مع الفن والرّقص والموسيقى. ولعل الايام القادمة تكون افضل وأقرب لشعبنا من التحرّر ولغزّة الحبيبة كل التحيات والأمنيات في خلاصها من عبوديّة المستعمر. شكرا لكم /نّ على أمل اللّقاء القريب في عروضات فنية اخرى.

*****************************************************************

الصفحة الثانية عشر

الدنمارك.. جلسة ثقافية في أربعينية الفنان كوكب حمزة

 

كوبنهاغن – طريق الشعب

في مناسبة مرور أربعين يوماً على وفاة الفنان المبدع كوكب حمزة، نظم تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، أول أمس الأحد، جلسة ثقافية حضرها العشرات من أصدقاء الفقيد وأقاربه ومعارفه.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى الفقيد، قدم الفنان كوران عزفا مؤثرا على الكمان. ثم ألقى الرفيق مزهر بن مدلول كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، تناول فيها مسيرة الفنان الإبداعية خلال فترة السبعينيات، وما قدمه من “ألحان باذخة الإحساس والأصالة، لا تموت مهما طال الزمن وتبدل”.

وكانت لتيار الديمقراطيين كلمة ألقاها الرفيق سعد إبراهيم، وثمّن فيها الإنجاز الفني المتميز للفقيد، وإضافاته المهمة للأغنية العراقية خلال فترة السبعينيات وما تلاها.

بعدها ألقى الشاعر نزار ماضي قصيدة عمودية رثا فيها صديقه الحميم كوكب حمزة، ولم يمسك نفسه، قبل إتمام قصيدته، من النحيب لهذا الفقدان الموجع.

وفي سياق الجلسة، عُرض فيلم سينمائي عن الفقيد، يتضمن لقطات متنوعة من حياته الثقافية والفنية الزاخرة بالعطاء والإبداع. فيما قرأ الفنان طالب غالي قصيدة مؤثرة، وكلمة شاعرية في رثاء زميله وصديقه الذي رافقه في الفن والإبداع عقودا طويلة.

وتحدث خلال الجلسة الروائي هاشم مطر عن ذكرياته مع الفنان الراحل، أعقبه الإعلامي داود أمين بإلقاء كلمة موجزة عن الفقيد، معتبرا إياه “قمة موسيقية كانت مُهمَلة ومغيبة من قبل السلطات وإعلامها المعادي للإبداع والحرية والديمقراطية”.

كذلك قرأ الشاعر الشاب أحمد الثرواني قصيدة في رثاء الفقيد، مزج فيها بين اللغة الفصحى واللهجة الشعبية. تلاه السيد علي كاظم بالحديث عن ذكرياته مع الراحل. 

وفي الختام، أدى الشاب نبيل المحب أغنية مهداة إلى الفقيد.

*************************************************************************

يوميات

  • يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، الناقد بشير حاجم ليلقي محاضرة بعنوان “الاستنباط النصي – قوانين جديدة لقصيدة النثر”.

المحاضرة التي سيديرها د. جاسم محمد جسام، ستبدأ عند الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • تحتفي اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الجمعة المقبلة، بالأديب والشاعر حميد حسن جعفر في مناسبة صدور روايته “طوارئ غرفة إنعاش”.

تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة 10 صباحا على قاعة “كازينو الهدى” في شارع الكورنيش بمدينة الكوت – مقابل الروشة.

********************************************************************

أيّ نضال هذا!.. موزع «طريق الشعب»  في الشطرة

الشطرة - د. شهيد أحمد الغالبي

نترقب بشغف أيام الاحد والثلاثاء والخميس زائر بيوتنا الحبيب ابا زينب، موزع “طريق الشعب” في الشطرة، هذا المناضل الذي يعتلي دراجته الهوائية ويتجول عليها عبر الشوارع وبين المحلات والمقاهي والاحياء السكنية، ليزود المشتركين في الجريدة بزادهم الصحفي اليومي. ديدنه يحتفلُ ايما احتفال عند استلامه الجريدة التي يجلبها سائق من بغداد الى مقر الحزب في الشطرة، لينطلق مسرعاً الى “مقهى عبيد” التراثي حيث ينتظره قراء الجريدة ليوزع عليهم أعدادها وهو يدندن طرباً بأغاني الحزب: “عمي يابو جاكوج”، “مگبعه ورحت امشي يمه” و”سالم حزبنا”، ويشاركه من يلتقي بهم وسط فرح غامر وابتسامة عريضة وبتفاعل مع مهمته الحزبية والجماهيرية التي ينهض بها بكفاءة عالية.

انه ناصر جابر، المناضل الذي تخرج في مدرسة الحزب الشيوعي وذاق عذابات سجن ابو غريب لسنوات وعانى ما عانى من تعذيب السلطة، لكنه لم يهدأ يوما، وواصل نضاله حتى داخل السجن، وعندما خرج منه كان اكثر ثورية واصرارا على النضال من اجل الأفكار التي ضحى في سبيلها، ومن أجل الناس والكادحين.

أبو زينب يفتخر بعمله هذا ويعتز بهِ كما نعتز بهِ نحن ونفتخر. حتى عند توزيعه الجريدة لا يزعج رفاقه وعائلاتهم. فهو يدفع بها من فتحات الأبواب وينساب بهدوء دون أن يشعر به أحد.

أبو زينب كثير الكلام، لكن ليس أيَ كلام.. انه كلام وعي وثقافة. حزب متجول يدافع عن حقوق الناس ويوعيهم بها. فهو يحث الجميع على مواصلة النضال ضد المحاصصة والفساد.

انه مناضل من طراز جديد، انه مدرسة للنضال الجماهيري ونشر ادبيات الحزب وافكاره بين الكادحين.

وما يثير الاستغراب انك تجده في جميع الأماكن مع اصحاب البسطيات يوجه و يثقف ويعمل.

وفي حقله القريب من المدينة يبدع و يضرب المثل الأعلى للعاملين في هذا القطاع، تجده اولا في مناسبات الحزب الوطنية يسأل: هل هناك من دورات للحزب، وبأي وجهة كانت سياسية، فكرية، اعلامية، ثقافية. ليطالب بضرورة اشراكه فيها.

انه بسيط، متواضع، يخدم الصغار والكبار.

ابا زينب منك تعلمنا ونبقى نتعلم، انت مثلنا الأعلى. ننتقدك أحيانا لكننا نحبك، انت الشيوعي الحقيقي الكامل الاوصاف. وجودك في حزبك قوة و كبرياء.. مرحى لك.. صنيعك يزدهر عبر الاجيال، تحية لك من الاعماق.

*********************************************************************

في كربلاء.. عن الحركة الأنصارية نضالاً وثقافةً

كربلاء - غانم الجاسور

أقامت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الجمعة الماضية، أصبوحة ثقافية ضيّفت فيها الرفيق النصير هادي راضي والرفيق د. علي إبراهيم، اللذين تحدثا عن الحركة الأنصارية وجانبيها النضالي والثقافي، بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الأصبوحة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية وسط كربلاء، أدارها الرفيق سلام القريني، وافتتحها بتقديم نبذة عن الضيفين، مع لمحة تاريخية عن حركة الأنصار الشيوعيين.

بعد ذلك، تحدث الرفيق هادي راضي، القادم من السويد، عن بدايات الكفاح المسلح للحزب الشيوعي العراقي، مبينا أنه بعد انقلاب شباط 1963 الدامي، توجه الحزب إلى الكفاح المسلح في كردستان للنضال ضد الدكتاتورية. وبعد الهجمة الشرسة الأخرى ضد الحزب عام 1978، أصبح الحزب أمام خيارين: أما ديمومته أو الاستسلام. فاختار الكفاح المسلح، وشكل أول مفرزة للأنصار عام 1979 في كردستان، وبعدها بنى مقرات وشكل مفارز وسيطرات وطبابة مركزية، وقواطع في السليمانية وأربيل ودهوك. وأشار الرفيق إلى ان فترة الأنصار كانت عصيبة جدا، وكانت الرفيقات والرفاق يتنقلون عبر الجبال بصعوبة شاقة محفوفة بالمخاطر، مستدركا انه «رغم تلك الظروف الشاقة والتضحيات الجسام، امتاز رفاقنا بالصمود والتحدي المنقطع النظير، إزاء تهديدات السلطة الغاشمة».

بعدها تحدث الرفيق د. علي إبراهيم عن الجانب الثقافي لحركة الأنصار، مبينا أن هناك رفاقا صحفيين كانوا يعملون في صحف لبنانية، وخلال فترة الأنصار كانوا يأتون إلى كردستان وينظمون دورات فكرية.

وأضاف قائلا أنه في تلك الفترة كان الأنصار، من الفنانين والأدباء والصحفيين، يزاولون نشاطاتهم، مبينا أنه تم صدور مجلات ثقافية دفترية مثل «مجلة قنديل»، إضافة إلى نشرات ثقافية وأدبية. وتابع قائلا أنه تم «أصدارعددين من مجلة (ثقافة الأنصار) في بشتاشان. وقد أصبحتُ المسؤول الثقافي لحركة الأنصار، ووقتها كتبت رواية وتم توزيعها على الرفاق»، مؤكدا أنه «لم نتوقف عن مزاولة نشاطنا الثقافي، وعن إقامة الأمسيات الثقافية».

وأثارت الأصبوحة مداخلات ساهم فيها كل من صباح الحمد، كريم حسين، إبراهيم حلاوي، عبد نور الطائي، عادل الياسري وفاضل مناتي.

وفي الختام، قدمت الرفيقة كوثر كاظم ناصر باقة ورد إلى الرفيق هادي راضي، باسم رابطة المرأة العراقية في كربلاء.

********************************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

الرفيقان عبد الجبار الفتلي ويحيى طربال حريصان على مساهمتهما الدورية في حملة بناء مقر الحزب.

يستمر الرفيق عبد الجبار الفتلي (أبو أوس) في أن يكون في مقدمة المتبرعين الدوريين لبناء بيت العراقيين، عبر إرسال الدعم بصورة دورية.

أما الرفيق يحيى طربال، فقد ضرب مثالًا في دعمه للمشروع، حيث يكون حريصًا ليس فقط على دفع مساهمته الشهرية، بل أصبح يدفع الدعم لعدة أشهر مقبلة، وحسب تصريحه، فإن مبادرته هي حافز للبقية من أجل المساهمة وتشجيع الآخرين على التبرع.

التقدير والاعتزاز والامتنان للرفيقين يحيى طربال (أبو رعد) وعبد الجبار الفتلي (أبو أوس).

**************************************************************

ليس مجرّد كلام.. المخدّرات ..آفةٌ تفتكُ بالوطن ومستقبله

عبد السادة البصري

قبل سنوات عقد ملتقى جيكور الثقافي في البصرة جلسة عن المخدّرات وخطرها على المجتمع استضاف فيها أحد المعنيين بمكافحة المخدرات في المحافظة، ليقدّم محاضرة عن مخاطرها، وعلى مدى ساعتين تحدّث الخبير عن أصناف المخدرات  وطرق زراعتها وانتاجها ونقلها وترويجها واستعمالاتها ، وقدّم نماذج منها ، إضافة إلى الصور والأفلام الوثائقية ، ما ولّد في نفوسنا رعباً حقيقياً من تفشّي هذه الآفة بشكل أكبر مما هو عليه الآن!

المحاضرة كانت رائعة بحق، والحاضرون كانوا منشدّين ومتفاعلين مع ما يقدّمه المحاضر من أمثلة وأرقام وحكايات واحداث أذهلت البعض ازاء ما يحدث في مجتمعنا من خراب ودمار بين الشباب!

المحاضرة هذه، وما نسمع ونقرأ من حوادث أمنية جرّاء هذه الآفة المخيفة تضعنا أمام امتحان عسير علينا اجتيازه بكل قوة ونجاح!

بين آونة واخرى نسمع  بحوادث وصدامات  لرجال الأمن مع مروجي المخدرات وعصاباتها، وعن شهداء  فيها من رجال الأمن الغيارى ، والحبل على الجرّار إذا استمر الوضع على ما هو عليه طبعاً!

المخدّرات آفة لعينة، تفتك بالإنسان أولاً، وبالمكان ثانياً، وتدمّر المجتمع، بل تنخره من الداخل ليتهاوى على رؤوس أهله ثالثاً !

منذ عشرات السنين والحرب قائمة على تجّارها ومروجيها بشكل خاص من قبل كل الحكومات في العالم، وبالأخص في أمريكا اللاتينية وكم شاهدنا من أفلام وثائقية، وقرأنا من روايات وقصص وأخبار وتقارير عنها، لأنها رعب يهز جوهر المجتمعات والشعوب ويجعلها نخراً منخورا!

قبل عام 2003 كانت بلادنا ممراً ومعبراً لبعض مهرّبيها صوب دول الخليج وغيرها، ولم يكن هناك متعاطٍ واحد لها، لكن بعد أن فُتِحت الحدود على مصراعيها وبعد الانفلات الأمني وضعف القانون واستفحال الفساد، راجت تجارتها وأخذت تستفحل بين الشباب شيئاً فشيئاً، حتى باتوا نهباً لإغراءاتها وابتكار وسائل وطرق جديدة للترويج والتعاطي!

أصبحت مدننا نهباً لتجارتها ومكاناً لرواجها، ووقع البعض من شبابنا ضحيةً لأصحاب الضمائر الميتة الذين أخذوا يتاجرون بها دون خوف من عقاب!

انتشرت المخدرات وباتت البصرة وبغداد وميسان وكربلاء وغيرها من مدننا مرتعاً خصباً لها، وامتلأت السجون بالمتاجرين والمروّجين والمهرّبين والمتعاطين، وقدّمنا القرابين من رجال الأمن في مكافحتها، لكن دون حساب وعقاب رادعين بشكل تام!

وافتتحت مراكز لعلاج مدمني المخدرات هنا وهناك، وهذا دليل واضح على انتشارها واستفحالها للأسف!

إذا أردنا مكافحة ومحاربة وإيقاف هذه الآفة علينا أن نقطعها من الجذور، ونُحكم قبضتنا على الحدود بقوة اكبر ومن جميع الجهات، كما ان علينا أن نصدّر قوانين رادعة وصارمة ونطبّقها فعلياً وعلى الجميع، ولا نترك للوساطة والمحسوبية والرشوة والفساد مكاناً في محاربتها، وإلاّ لن نتمكن منها أبداً وسيضيع شبابنا وبالتالي يضيع الوطن .. وحينها لات ساعة مندم !!