اخر الاخبار

الصفحة الأولى

دول عديدة تتجاهل مطالبات العراق بممتلكاته.. مراقبون: الحكومة تريد استرداد الأموال المهربة  فيما الفساد على قدم وساق!

بغداد ـ طريق الشعب

تعد جرائم الفساد الإداري والمالي من المعضلات المعقدة التي تواجه العراقيين الذين ذاقوا الأمرّين من النظام الدكتاتوري السابق والحكومات العراقية المتعاقبة منذ العام 2003 بسبب تفشي ظواهر استغلال المنصب الوظيفي وسرقة ثروات الشعب، وتهريبها الى الخارج كأرصدة وعقارات، فيما يتفنن الفاسدون في  إخفاء جرائمهم عبر تسجيل الأموال في أرصدة بنكية بأسماء ذويهم أو غيرها، مستغلين تعدد جنسياتهم وعلاقاتهم مع بعض الجهات الخارجية.

وفي الاثناء بدأت محاولات استرداد الأموال عبر تأسيس صندوق لها.

رادع قانوني

يقول مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية د. مظهر محمد صالح، في تصريح لـ»طريق الشعب»، إنّ «الصندوق يرتبط بدائرة استرداد الأموال في هيئة النزاهة»، مشيراً إلى أن الصندوق انتقل اليوم إلى مرحلة جديدة في العمل، حيث جرى وضع فقرة التعاون في موضوع استرداد أموال العراق المنهوبة عن طريق الفساد في عهد حكومات ما بعد 2003، او أموال النظام السابق، ضمن اتفاقات العراق الاقتصادية مع الدول الشقيقة والصديقة».

وتأسس صندوق استرداد الأموال بتشريع صدر عام 2012، لكنه لم يفعّل حتى العام 2019 حين صدر تعديل قانوني، أعاد تشكيل الصندوق برئاسة هيئة النزاهة.

وأطلق الصندوق مطلع العام الحالي نافذة إلكترونية تُعنى بتسلم الطلبات من المواطنين الراغبين بالتعاون لاسترداد الحقوق المالية للعراق.

وبحسب المادة 14 من قانون استرداد الأموال رقم 7 لسنة 2019 ألزمت الحكومة عند عقدها اتفاقيات استثمارية أو اقتصادية مع أي دولة توجد فيها أموال للعراق، أن تشمل بأحكام قانون استرداد الأموال بما فيها الأموال التي هربت بعد العام 2003، بسبب عمليات الفساد والجرائم الاقتصادية والمالية المختلفة.

كيف تتم العملية؟

ويثني صالح على هذه المادة التي عدها «نقطة جوهرية سهلت على صندوق استرداد الأموال أن يتعاطى مع بلدان العالم»، مبينا ان على الادعاء العام ان يرفع دعوى على الشخصية الطبيعية أو المعنوية في المحاكم العراقية، للحصول على حكم قضائي، ليتحول في ما بعد إلى البلد الأجنبي، ويتم تعيين محام عن طريق وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الخارجية، للدفاع عن حقوق العراق واسترداد الأموال».

ويشير المستشار الحكومي إلى ان هناك تقديرات كثيرة ومختلفة لهذه الأموال، ويصعب حصرها، فهي على شكل ودائع أو أسهم وسندات أو عقارات أو ممتلكات خارجية.

بطء في الاسترداد

من جهته، أكّد عضو اللجنة النزاهة النيابية النائب دريد جميل، ان هناك بطئا في استرداد الاموال، بسبب مماطلة الدول في التعاطي مع هذا الملف، مشيرا الى ان هناك «إجراءات قانونية وفنية كبيرة يقوم بها الصندوق من أجل استرداد الأموال المهربة او استرداد بعض المتهمين الهاربين بسبب تهم الفساد التي تلاحقهم».

وقال جميل في تصريح صحفي، إن «الإجراءات الروتينية من قبل تلك الدول هي ما يؤخر حسم الكثير من تلك النشاطات بهذا الصدد. وبالتالي ليس هناك رقم دقيق لمبالغ العراق المهربة الى الخارج.

وكانت وزارة العدل، كشفت منتصف العام الماضي، عن اتخاذها خطوات متسارعة لاستعادة أموال البلاد المجمدة في الخارج والتي تعود إلى أشخاص على صلة بالنظام السابق، مؤكدة أن العراق رفع دعاوى قضائية بحق العديد من الشركات والأشخاص خارج البلاد، لاستيلائهم على الأموال المجمدة، وهم كيانات وأفراد، يرفضون تسليم الأموال على الرغم من أنها تعود للدولة العراقية.

يشار إلى أنه جرى الإعلان أكثر من مرة عن استعادة أموال مجمدة من بعض الدول الأوروبية، وتراوحت بين 20 – 40 مليون دولار، وهي لا تمثل نسبة عالية من مجموع المبالغ التي تقدر بأكثر من ملياري دولار.

الفساد مستمر..

يقول الخبير الاقتصادي همام الشماع إنّ «استرداد الأموال المنهوبة، ينبغي ان تسبقه عملية تقويض لصفقات الفساد في جميع مؤسسات الدولة، وان تكون هناك محاسبة لرؤوس الفساد الكبيرة، التي تحميها القوى السياسية المتنفذة».

ويكرّر الشماع حديثه لـ»طريق الشعب»، أنّه «إذا لم نقضِ على الفساد، ونوقف نزف سرقة الأموال ونهبها وتهريبها، فلا يمكن أن نتحدث عن استرداد الأموال»، متسائلا «كيف تنجح خطة استرداد الأموال المنهوبة من مجاميع تمسك بيدها مقاليد الحكم في البلاد؟».

والشماع يجد أن «اي حديث عن استرداد الاموال المنهوبة، ما هو الا ضحك على الذقون وذر للرماد في العيون، ومحاولة لإعلاء شأن السلطات والحكومة الحالية».

************************************************************************

راصد الطريق.. ارقام فلكية لا يقابلها استيراد فعلي

شهدت منصة البنك المركزي لبيع الدولار ارتفاعًا في المبيعات، حتى بلغت في مزاد الأمس 275 مليون دولار. وهذا رغم حديث البنك المركزي المستمر عن إجراءات للحد من غسيل الأموال. فما يطبق واقعا لا يعكس ذلك، إذ لا يزال البنك يبيع كميات كبيرة من الدولار، مخصصة كما يعلن لأغراض الاستيراد.

لكن هل حقا تتطابق الكميات المستوردة والداخلة بالفعل؟

وفقًا للتصريحات الحكومية، تبلغ قيمة استيراداتنا حوالي 60 مليار دولار سنويًا. وإذا تواصلت مبيعات البنك المركزي على هذا المنوال، فقد يبلغ المبلغ المتوقع للبيع 70 مليار دولار! في الوقت نفسه، أعلنت الكمارك العامة تحقيق إيرادات بقيمة 471 مليار دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، في مفارقة غريبة لأن المبالغ المستحصلة تبقى تقل كثيرا عن المتوقعة.

فوفقًا لحجم استيراداتنا يجب ألا تقل إيرادات الكمارك عن 8 ترليونات دينار، لكن بقاء الأمور على حالها، يعني انها لن تحقق حتى ترليوني دينار.

وواضح من هذه الأرقام ان الإجراءات الحكومية المتخذة حتى الان أعجز من ان تمنع الفساد بعناوينه الكبيرة.

اما السؤال المتجدد فهو: في جيب من تذهب بقية الأموال؟

راصد الطريق.. ارقام فلكية لا يقابلها استيراد فعلي

****************************************************************************

حقوق العمال والموظفين ابرز مطالب المحتجين

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من مدن البلاد، احتجاجا على تردي واقع الخدمات وغياب فرص العمل. وتظاهر المئات من أهالي حي اريدو، وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتحسين الواقع الخدمي لمناطقهم.

**************************************************************************

الصفحة الثانية

ديالى تكشف اضرارها جراء السيول الأخيرة

متابعة ـ طريق الشعب

كشف مسؤول حكومي في محافظة ديالى، عن نتائج التقرير النهائي لاضرار سيول حمرين اقصى شمال شرق ديالى، فيما اكد تضرر 140 منزلا ونفوق المئات من رؤوس الاغنام والماشية.

وقال مدير ناحية قره تبه وصفي التميمي في حديث صحفي ان” التقرير النهائي لاضرار السيول الجارفة التي ضربت بداية ايار الجاري عدة قرى شرق قره تبه والذي تم من خلال لجنة مشتركة دابت على مدار ايام لاكماله واعداد بنوده ورفعه رسميا الى حكومة ديالى المحلية من اجل تسريع معاملات التعويض”.  

وأضاف ان “ابرز بنود التقرير تتضمن تضرر 140 منزلا بينها 30 انهارت بالكامل اي لم يعد للاسر اي ماوى فيما تم احصاء 160 اسرة متضررة بنسب متفاوتة من السيول بالاضافة الى نفوق المئات من رؤوس الاغنام والماشية”.  

واشار الى ان “تدفق السيول في منحدرات حوض حمرين انتهى حاليا لكن حجم الاضرار تركز في قريتين ابرزهما كشكول”، لافتا الى ان “المساعدات تتدفق منذ ايام ولكن حجم الاضرار كبير ويحتاج الى جهد حكومي اكبر في احتواء ودفع تعويضات مجزية للاسر لاعادة بناء منازلها المتضررة”.

**********************************************************************

ذوو الاحتياجات الخاصة في الاقليم يطالبون بتحسين مستوى معيشتهم.. احتجاج مستمر يطالب بالخدمات..  وفرص العمل وحقوق العمال والموظفين

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من مدن البلاد، احتجاجا على تردي واقع الخدمات وغياب فرص العمل.

الناصرية تطالب بالخدمات

وتظاهر المئات من أهالي حي اريدو، وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتحسين الواقع الخدمي لمناطقهم.

وقال أحد المتظاهرين، إن مطالبهم تتضمن انارة الشوارع وتأهيل أعمدة الكهرباء ومعالجة شح المياه واكمال الشوارع المتروكة وتبليطها، وايجاد مساحات خضراء وانشاء ملعب ورفض الاستثمار داخل الحي من قبل الجامعات الاهلية وغيرها.

واضطر مجلس محافظة النجف إلى تأجيل جلسته المقررة، امس الأول الثلاثاء، بعد اقتراب موظفي دائرة الصحة من بوابة المبنى. وعلى ما يبدو فإن موعد الجلسة الأسبوعي أصبح موعداً ثابتاً لتظاهر مختلف فئات المجتمع.

ويقول متظاهرون، إن الأراضي المخصصة لهم في منطقة “الحزام الأخضر” أحيلت إلى الاستثمار، وهم يرفضون منحهم أراضي سكنية في أماكن بعيدة.

تظاهرتان في بغداد

وشهدت العاصمة بغداد، تظاهرتين احتجاجيتين؛ الأولى لموظفي وزارة الموارد المائية ـ قسم المياه والمجاري قرب مجلس محافظة بغداد، مطالبين بمستحقاتهم المالية وزيادة رواتبهم. فيما شهدت مدينة الكاظمية تظاهرة حاشدة لخريجي كليات التربية المطالبين بتوفير فرص العمل.

ونظم اصحاب السيارات المتضررين من عدم تنفيذ قرار رقم (48)، تظاهرة امام دائرة الكمارك في البصرة، مطالبين وزير الداخلية بتسجيل وفحص سياراتهم “المعلاية والادوات”.

وقالوا، ان القرار 48 الذي اقر في التاسع من تشرين الثاني الماضي تم تفعيله لمدة 60 يوما فقط، وبعده اغلق التسجيل لهذه الانواع من المركبات، مشيرين الى ان باقي المحافظات يتم فحص مركباتهم، الا ان مرور البصرة ترفض ذلك.

تظاهرات للعمال

من جانب اخر، طالب العشرات من العاملين في الشركة المصرية بحقل الزبير ممن انهت خدماتهم بصرف مكافأة نهاية الخدمة، فيما جدد عاملون بنظام الأجر اليومي في شركة المشاريع النفطية التي تعمل في مصفى السماوة، حراكهم الاحتجاجي مطالبين بتحويلهم إلى نظام العقود وفق القرار 315.

وقال عدد منهم ان لم يلقوا اي استجابة لمطالبهم من قبل الجهات المعنية في وزارة النفط، مشيرين إلى أن عددهم يصل الى 150 أجيراً من اختصاصات مختلفة، ومضى على عدد منهم أكثر من خمس سنوات في العمل بنظام الأجر اليومي.

تواصل الاحتجاج في الاقليم

وأغلق العشرات من أهالي كويسنجق، شرقي أربيل، الطريق أمام مرور الصهاريج المحملة بالمنتجات النفطية، بعد مصرع 4 أشخاص في حادث مروري مروع، واشعلوا النيران على جانبي الشارع كما أظهرت صور تناقلتها وكالات الانباء، قائلين: إن منطقتهم لا تتحمل عبء ألف صهريج تقطع هذا الطريق كل يوم، خصوصاً بعد إغلاق طريق “سماقولي” – طريق بين أربيل والسليمانية.

وأمهل اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة في السليمانية حكومة إقليم كوردستان مهلة لغاية موعد الانتخابات بخصوص زيادة رواتبهم، والا سوف يقاطعون الانتخابات.

وقال سامان حسين رئيس الاتحاد خلال مؤتمر صحفي: إن “وضع ذوي الاحتياجات الخاصة من سيء إلى أسوأ وهم بحاجة إلى رعاية وعناية خاصة”.

وأضاف “خاطبنا الجهات المعنية ببغداد، وتحدثنا معها بخصوص زيادة رواتبنا أسوة برواتب ذوي الاحتياجات الخاصة في الوسط والجنوب، وهم موافقون، لكن المشكلة تتعلق بعدم موافقة حكومة الإقليم على زيادة رواتبنا”. وأشار إلى أن “راتب ذوي الاحتياجات الخاصة في كردستان يتراوح من 100 إلى 150 ألف دينار وهي لا تكفى لبعض العلاجات الخاصة بهم، ونطالب بزيادة رواتبنا على ان لا تقل عن 250 الف دينار”، مؤكدا أنهم سيمهلون الحكومة وقتاً لإجراء تعديل رواتبهم لغاية الانتخابات، والا سيكون لهم موقف آخر.

******************************************************************

الأقضية والنواحي تواجه نقصاً كبيراً في مشاريع البنية التحتية.. ناشطون بَصريون يسألون حكومة الخدمات: أين الخدمات؟

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يشتكي الكثير من سكان الأقضية والنواحي في محافظة البصرة من انعدام الخدمات الأساسية وفرص العمل، بعد مرور أكثر من عام ونصف العام على إعلان “حكومة الخدمات” إطلاق المشاريع الخدمية في مختلف المحافظات، التي لم يغادر متظاهروها ميادين الاحتجاجات، بسبب عدم تلبية مطالبهم المشروعة.

ويوجه ناشطون بصريون سؤالا إلى الحكومة التي وصفها رئيسها محمد شياع السوداني بأنها حكومة خدمات: أين الخدمات.

ففي قضاء الدير شمال المحافظة، تظاهر عشرات المواطنين، مطالبين بالخدمات، فيما حاولت قوات الأمن فرض إجراءات مشددة عليهم.

قلة التخصيصات المالية

تقول عضو مجلس محافظة البصرة وجدان المالكي، إن “اغلب التظاهرات في محافظة البصرة تتم في الأقضية والنواحي، كونها تعاني من انعدام الخدمات وقلة عدد المدارس والمستشفيات”.

وتضيف المالكي في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، أنّ “المناطق النائية ونواحي الأقضية تواجه نقصاً في التخصيصات المالية من الحكومة الاتحادية”، مشيرة إلى ان “تأخر هذه التخصيصات يعرقل تنفيذ المشاريع في المحافظة”.

وتؤكد المالكي بالقول، أن “هناك ضعفا وسوء إدارة في أداء بعض رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة”، لافتة الى ان “قضاء ابو الخصيب يعاني الإهمال الكبير؛ فالكثير من مناطقه لا توجد فيها أية خدمات”.

سوء إدارة

يقول الناشط من محافظة البصرة حسن الساعدي، إنّ “المشاريع الخدمية يعلن عنها في الإعلام فقط، لا شيء على أرض الواقع، بخاصة في أطراف المدينة.

ويضيف الساعدي خلال حديث مع “طريق الشعب”، أنّ “المحافظة تعاني من سوء إدارة؛ حيث يتم التعيين وفق المحاصصة والمحسوبية”، مشيرا الى أن “هناك فسادا كبيرا يطال العديد من المشاريع الخدمية في المدينة”.

ويبدي الساعدي استغرابه من طريقة توزيع الخدمات، ملاحظا أن هناك مناطق يتم تقديم الخدمات لها، فيما يجري إهمال الأخرى، مبينا ان “منطقة الحي العسكري في قضاء ابي الخصيب، تشهد انعداما لكافة الخدمات، وأهالي الحي يواجهون مشاكل كثيرة، وسط صمت الحكومة المحلية”.

 ويشير الى ان الحكومة المحلية أقدمت على عمل واحد فقط: تعديل الشارع الرئيس الممتد من مركز المدينة الى القضاء.

حكومة الخدمات

من جهته، يجد أحمد سلام (مواطن من أبي الخصيب)، أنّ الحكومة استعجلت في وصف نفسها بـ”حكومة الخدمات”، اذ لم ير البصريون إلى الآن “أي تحسن حقيقي في الأقضية والنواحي”.

ويعلل سلام لـ”طريق الشعب”، أسباب انعدام الخدمات وتلكؤها بـ”الفساد والمحاصصة اللذين كانا سببا في إعاقة العديد من المشاريع خلال السنوات السابقة”، معتبرا ان “الفساد اصبح عرفا داخل المؤسسات الحكومية”.

ويؤكد، أن “سكان البصرة مستمرون في الاحتجاجات من اجل نيل مطالبهم”، مبينا أن “التظاهرات في مناطق البصرة تحمل مطالب مختلفة: تعديل سلم الرواتب، فرص العمل، تقليل العمالة الأجنبية.

*******************************************************

كل خميس.. الاحتجاج الطلابي الامريكي وسماته الجديدة

جاسم الحلفي

أعادت التظاهرات التي تشهدها الجامعات الامريكية، وامتدادها الىالعديد من جامعات كندا وأستراليا واليابان وفرنسا وهولندا والمكسيك وغيرها، إعادت الى الاذهان الثورة الطلابية الفرنسية عام 1968، التي اعتبرت حينها انعطافة في الحركة الاجتماعية، وكان لسعة انتشارها وصلابة ناشطيها دور في هزّ اركان النظام السياسي الفرنسي، وفي منحها خصائص وسمات وابعادا لم تكن مألوفة في الحراكات الاحتجاجية السابقة.

وليست الاحتجاجات الطلابية الحالية هي الأولى التي تشهدها الجامعات الامريكية، ومع انها لم تأت بجديد من حيث المحتوى، الا ان تصدي الشابات لقيادة التظاهرات كان لافتا ومميزا، سيما وهن يرتدن الملابس الفلكورية الفلسطينية ويتوشحن الكوفية (الياشماغ)، في مظهر تضامن هادف وراقٍ. كذلك كانت لافتة قوةُ استمرار هذه الحركة الاحتجاجية رغم تواصل القمع والاعتقالات والحرب النفسية والاتهام الباطل بمعاداة السامية.

كانت آخر احتجاجات من هذا النوع قد جرت قبل 39 عاما، وتركزتمطالب طلبة الجامعات حينها على انهاء تعاون جامعاتهم مع جميع المؤسسات التي تدعم حكومة الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

وكان طلبة الجامعات الامريكية يناهضون كل اشكال العدوان والاحتلال وانتهاك حقوق الشعوب، وشهد لهم الحرم الجامعي وقفات مشرفة ضد سياسات حكومتهم ابان العدوان على شعب فيتنام، فتصدوا لها عام 1968، واجتاحوا الجامعات بسلسلة احتجاجات كبرى تحت عناوين وقف العدوان على فيتنام ورفض التجنيد العسكري.

وشهد الثاني من ايار 1970 تظاهرات غاضبة في جامعة أوهايو ضد غزو كمبوديا، وقد انتهكت الشرطة الحرم الجامعي يوم 4 أيار، وأدّى القمع الذي مارسته إلى مقتل أربعة طلاب وجرح آخرين. ودفع ذلك الطلاب الى اعلان اضراب عام، كان الأول في تاريخ الولايات المتحدة، وشمل اكثر من 400 كلية،حتى اضطرت الجامعات الى تعليق الدوام فيها.

يمكن القول ان مضمون الاحتجاجات الطلابية واحد من حيث الجوهر، وان تنوعت الأهداف ومحركات كل احتجاج، فالتطلع الى التغيير وتحقيق العدالة،ونبذ الحرب والعدوان وإرساء السلام، هما جوهر المطالب الطلابية، اما الأسلوب فتركز على سلمية الاحتجاجات وتجنب اعمال العنف. وفي هذا السياق أيضا انطلقت الاحتجاجات ضد العدوان على غزة، ومن أجل انهاء حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

وقد اضافت الاحتجاجات الطلابية الحالية سمة جديدة الى جانب دقة التنظيم، حيث أظفت زخما تجاوز الحرم الجامعي، ودفع الشباب الى تنظيم تظاهرات في الشوارع الرئيسية لأغلب المدن الامريكية في ولاياتها المختلفة، تتصدرهاالطالبات وهن يطلقن الهتافات عبر مكبرات الصوت، وتردد معهن الجموع الاهازيج والمطالب.

واستمرت الاحتجاجات رغم حملات القمع الواسعة التي لجأت اليها السلطات، والموقف المناهض لحرية التعبير الذي مارسته بعض الإدارات. وقد اعتقلت الشرطة الأمريكية، حسب المصادر الإعلامية، أكثر من ألفين من الطلبة المتظاهرين تأييدا للفلسطينيين ، وبدأت موجة الاعتقالات في 18 نيسان الماضي، عندما طلبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق من شرطة نيويورك،التدخل لإبعاد المتظاهرين عن الجامعة.

وكان الأكاديمي والروائي العراقي سنان أنطوان بين مجموعة من الطلبة والأساتذة تم اعتقالهم بشكل تعسفي، ما اضاف دافعا آخر إلى توسع رقعة الاحتجاجات لتشمل جامعات أمريكية أخرى.

وفي ضوء هذه الاحتجاجات يمكن الخروج بمجموعة من الملاحظات، تتعلق بالتحول في موقف الشباب الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية، وتصاعد مستوى نقدهم للحكومة الأمريكية وسياستها الداعمة لإسرائيل وعدوانها، والنمو المطرد للنزعة الإنسانية الرافضة للحرب، وللعدوان على شعب يطالب بحقه في العيش في وطنه دون احتلال وعسف وقمع.

*************************************************************

الصفحة الثالثة

بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا بـ «تعليق» إجراءات تنظيمها.. ترجيحات بتأجيل جديد لانتخابات كردستان  والأقليات تتحدث عن تعديل لـ «مقاعد الكوتا»

متابعة ـ طريق الشعب

دفع قرار المحكمة الاتحادية العليا “تعليق” إجراءات تنظيم الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان، والمقررة في العاشر من شهر حزيران المقبل، احتمالية تأجيل هذا الاستحقاق الانتخابي الى الأمام، والذي يؤيده الحزب الديمقراطي الكردستاني المقاطع للانتخابات، بينما يعارضه الاتحاد الوطني الكردستاني.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأول، “إيقاف” تنفيذ إجراءات “نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق” إلى حين حسم دعوى أخرى تتعلق بالانتخابات.

يشار إلى انه جرى تأجيل موعد الانتخابات البرلماني في إقليم كردستان عدة مرات منذ العام 2022.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في 21 شباط الماضي قرارا حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بـ 100 عضو بدلا من 111، ما أدى فعليا إلى إلغاء الحصة المخصصة للأقليات التركمانية والأرمنية والمسيحية ضمن نظام الكوتا.

كما قررت تسليم المفوضية العليا للانتخابات إدارة انتخابات الإقليم بديلا من هيئة أخرى محلية.

وتقدم رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني بدعوى إلى المحكمة الاتحادية مطالبا بإعلان “عدم دستورية” تقسيم الدوائر الانتخابية المقرر إجراء التصويت وفقها. وطالب بإصدار أمر ولائي “بوقف وتعليق إجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المتعلقة بانتخابات برلمان كردستان” إلى حين إصدار قرار في الدعوى.

ترجيحات بتأجيل جديد

ويستنتج غياث السورجي، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، من قرار المحكمة الاتحادية الاخير ان هناك تأجيلا آخر سيكون لانتخابات كردستان.

ويقول السورجي، إن “الانتخابات لم تُؤجل رسميًا حتى الآن، لكنها أصبحت مؤجلة بحكم الواقع”، منبها الى ان “مجلس المفوضين الحالي سينهي أعماله في تموز المقبل، وأن عملية تشكيل مجلس جديد للمفوضين قد تستغرق وقتًا طويلًا”، وهذا ما يساعد بقوة على خيار التأجيل.

ويحذر السورجي من أن التأجيل “سيكون له تأثير سلبي على الوضع العام في كردستان”، مشيرًا إلى أن “الإقليم يعيش حالة من الفراغ الدستوري في ظل حكومة تصريف الأعمال، حيث لا يوجد برلمان لتشريع القوانين والوضع المالي غير مستقر، مما ينذر بمزيد من التعقيدات في كردستان”.

طعن بالقرار

وقرر الاتحاد الوطني الكردستاني ـ عبر مكتبه الانتخابي ـ أمس الأربعاء، الطعن بقرار مجلس المفوضين القاضي بتعليق العمل بالإجراءات الفنية والمالية الخاصة بانتخابات برلمان كوردستان العراق للعام 2024.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب سعدي بيره، في مؤتمر صحفي تابعته “طريق الشعب”، إن المحكمة الاتحادية العليا “قد تسّرعت بإصدار الأمر الولائي الخاص بالفقرة الثانية من المادة الثانية الخاصة” بنظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق رقم (7) لسنة 2024.

وأضاف أنه “بدلا من ذلك، كان ينبغي للمحكمة الاتحادية أن تأخذ بنظر الاعتبار تكلفة الانتخابات وظروفها”.

وكانت المحكمة قد نظرت الثلاثاء بالطلب المقدم من رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان، المتضمن إصدار أمر ولائي في الدعوى المرقمة (126/اتحادية/ 2024) لحين البت بالدعوى.

وقررت المحكمة “إيقاف تنفيذ البند (ثانياً) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق رقم (7) لسنة 2024، التي تنص على (ثانياً: يتكون برلمان إقليم كوردستان من (100) مقعد موزعة على الدوائر الانتخابية الآتية: - محافظة أربيل/ (34) مقعداً - محافظة السليمانية/ (38) مقعداً - محافظة دهوك/ (25) مقعداً - محافظة حلبچة/ (3) مقاعد) إلى حين حسم الدعوى”.

وعزت ذلك لـ “تلافي ما يترتب على تنفيذه من آثار يصعب تداركها مستقبلاً”.

ولم تذكر المحكمة مقاعد الكوتا النهائية (11 مقعداً) التي أزيلت بموجب قرار المحكمة السابق وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني قد طلب استعادتها في دعواه بالمحكمة.

توزيع جديد للمقاعد

من جانبه، أكد رئيس كتلة الجبهة التركمانية في الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كوردستان هيمداد صباح، امس الاربعاء، أن هناك إمكانية لإعادة 5 مقاعد لـ”كوتا” المكونات.

وقال صباح، انه “بحسب المعلومات الواردة فهناك إمكانية لإعادة 5 مقاعد لـ(كوتا) المكونات”، مبيناً ان “المقاعد سيتم توزيعها كالآتي: مقعدان للتركمان، مقعدان للمسيحيين، مقعد واحد للأرمن”.

وأعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، الشروع بطباعة ورقة الاقتراع الخاصة بانتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وقالت الغلاي، “ضمن استعدادات مفوضية الانتخابات لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان، شرعت المفوضية بطباعة ورقة الاقتراع”، موضحة أن ورقة الاقتراع “تتضمن أسماء الأحزاب والتحالفات وأرقام المرشحين المشاركين في انتخابات برلمان إقليم كوردستان”.

 وحول ورقة الاقتراع، أشارت إلى أن مجلس المفوضين “صادق على 5 نماذج لورقة الاقتراع، 4 نماذج للتصويت العام لكل دائرة انتخابية ونموذج للتصويت الخاص”.

****************************************************************

المزارعون تحولوا من منتجين الى فئات فقيرة.. قضاء الدغارة في الديوانية.. مدينة منسية

بغداد ـ طريق الشعب

يعاني قضاء الدغارة شمال محافظة الديوانية من الإهمال وضعف التخصيصات المالية، وهو وضع لا يختلف عن واقع بقية الأقضية والنواحي في المحافظة. على الرغم من المطالبات المستمرة من قبل المواطنين بتوجيه الاهتمام إلى معاناتهم وتنفيذ المشاريع الخدمية، إلا أن الوضع يتفاقم تدريجياً يوماً بعد يوم.

مدينة منسية!

تقول بنين الرماحي، ناشطة من محافظة الديوانية، إنّ المدينة بأقضيتها ونواحيها وكافة قطاعاتها لم تشهد أي تحسن ملموس في واقعها، على مدى عمر الحكومات المتعاقبة، مما يجعلها مدينة منسية.

وتضيف الرماحي، أن “المدينة ذات طابع زراعي، وغالبية السكان يمتهنون الزراعة وتربية المواشي والدواجن، إلا أن التغيّر المناخي الذي ضرب العراق وما سببه من انحسار لعدد الأراضي الزراعية، أجبر العديد من المزارعين في القضاء على ترك مهنهم، واللجوء إلى مهن أخرى إن توفرت.

وتردف، أنّ “بعض المزارعين أصبحوا ضمن الفئات الفقيرة والهشّة في الديوانية بعد ان كانوا يسهمون في إنتاج الاف الأطنان من المحاصيل الزراعية، على رأسها الحنطة والشعير”.

وتبيّن، أنّ قضاء الدغارة يشهد واقعا مريرا: المواطن منهك من الوضع العام. ونتيجة لغياب الخطط والرؤية الحقيقية لدى الحكومات التي تسلمت إدارة المدينة، وحتى ممثليها في البرلمان، لم نرَ أي تحسن ملموس في الواقع الصحي والتعليمي والبنية التحتية.

وتشدد على أن “الوضع من سيئ إلى أسوأ”.

وتذكر أن غالبية شباب القضاء يتجهون للعمل في بقية المحافظات، والعاصمة بغداد، بسبب شح فرص العمل، مشيرة الى ان كثيرا من المشاريع في عموم المحافظة تشهد تلكؤا كبيرا في نسب الانجاز.

للقائمقامية رأي آخر

من جانبه، يقول قائمقام قضاء الدغارة علاء المهنة، إن “المدينة تمر بأحسن حالاتها من حيث المشاريع؛ حيث يتم تنفيذ 18 مشروعاً من مشاريع الأمن الغذائي لعام 2022، بقيمة تصل إلى 24 مليار دينار”، مبينا انها شملت تأهيل أحياء كاملة بكافة قطاعاتها الصحية والتعلمية وتبليط الشوارع، بالإضافة الى تأهيل السوق التجاري في المدينة. كما تمت اضافة خط كهربائي جديد وتأهيل 8 طرق ريفية”.

ويضيف في حديثه مع “طريق الشعب”، أن هناك 32 مشروعاً في انتظار مصادقة وزارة التخطيط، ومن المتوقع أن يباشر العمل فيها قريباً”.

ويؤشر المهنة بعض التحديات التي ترافق عملهم، قائلا إن “هناك مشاكل تتعلق بخدمات البلدية مثل تأخير رفع النفايات، بسبب قلة عدد الآليات والكوادر، حيث يوجد فقط 19 موظفًا وآلية واحدة لرفع النفايات عن 99 قرية و12 حياً سكنيا.

ويشير المهنة، الى انه “بالرغم من اعتبار المحافظة من أكثر المدن العراقية فقراً، بسبب نقص الإيرادات وانعدام السياحة والبترودولار، إلا أن هناك جهودا جبارة تبذل لتجاوز تلك التحديات.

ويؤكد المهنة، أنّ “حال قضاء الدغارة أفضل من مركز المدينة”.

وتتميز أرياف الدغارة بجمالها الطبيعي الساحر وثرائها الزراعي، إلا أن هذا الجمال يختلط مع معاناة الفلاحين الذين يواجهون صعوبات في زراعة أراضيهم وتسويق محاصيلهم، ما يؤثر على معيشتهم وقدرتهم على توفير احتياجات أسرهم.

يقول احمد الساعدي، يعمل فلاحا، أن “الاسر الفلاحية تعيش تحت ظروفا صعبة ومعاناة كبيرة في الحصول على موارد العيش، وتواجه تحديات يومية في ظل غياب الدعم الكافي من الجهات المعنية، خاصة بعد ازمة الجفاف وتقليص المساحات المزروعة”، لافتاً إلى أن عائلته تركت مهنة الزراعة بشكل كامل.

ويضيف الساعدي في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، أنّ “الخدمات تكاد تكون معدومة، حيث الشوارع في حال يرثى لها في أرياف المدينة، مما يجعل هناك صعوبة في التنقل والتجوال، كما لا توجد مدارس كافية لعدد الطلاب”.

وفي ظل الظروف الصعبة، يطالب الفلاحون الجهات المعنية بضرورة تقديم الدعم اللازم لهم من خلال توفير الموارد اللازمة للزراعة، وتقديم الدورات التدريبية والإرشادية لتحسين كفاءتهم في إدارة الأراضي الزراعية وزيادة إنتاجيتهم، بالإضافة إلى مطالبات بتحسين واقع الخدمات واتمام المشاريع الخدمية التي تعهدت الحكومة بانجازها.

*************************************************************

في السليمانية.. كونفرنس نسوي ضد العنف

السليمانية – طريق الشعب

حظيت مدينة السليمانية بنشاط متميز لرابطة المرأة العراقية – فرع بريطانيا، حيث عقدت بالتنسيق مع سكرتارية الرابطة وفروعها، يومي 4 و 5 آيار الجاري، الكونفرنس الأول لتضامن وتظافر جهود المنظمات النسوية العراقية ضد العنف ومواجهة التحديات القانونية.

واستجابة لأهمية شعار الكونفرس  (المرأة العراقية بين العنف والتحديات القانونية ) شهدت قاعة فندق غراند ميلينيوم حضورا كبيرا لتجمع نسوي من رابطيات محليات ، ومن ممثلات عن الرابطة من كافة أنحاء العالم، إلى جانب عدد من برلمانيات سابقات ومن منظمات إقليم كردستان،  وناشطات في مجال حقوق الإنسان ،وإعلاميات ، فضلا عن مشاركة عدد الرجال الباحثين والناشطين بقضايا حقوق المرأة.

وباسم اللجنة التحضيرية دشنت الفعاليات الناشطة النسوية الدكتورة شذى بيسراني، عضو الهيئة الإدارية لرابطة المرأة في المملكة المتحدة ، مشددة في كلمتها الافتتاحية على أنَّ هذا اللقاء هو الأول الذي يجمع نساء الألفية الثالثة من أجيال كانت قد عبدّت الطريق إلى الجيل الجديد بكل أطيافه وقومياته ومنظماته النسوية، من أجل حمل راية التجديد، في محاولة للوصول معاً إلى أفضل السبل لتعزيز دور المرأة العراقية وحمايتها من قوانين لا تتناسب مع عصرنا الراهن. مبينة بأننا اليوم نجد تراجعاً واضحاً للقوانين الخاصة بالمرأة  في العراق، مما يُحتم  التوقف بشكل جاد لإيجاد الحلول لضمان حقوق المرأة في مجتمع مدنيٍّ متحضر.

 تلتها كلمة الشخصية الوطنية والديمقراطية الأستاذ فاروق ملا مصطفى ، الذي اكد أهمية تواصل النضال من أجل نيل حقوق المرأة ومساندتها ووقوفها إلى جانب الرجل من أجل بناء مستقبل عراق مشرق تسود فيه قيم العدالة والحرية وصيانة كرامة الإنسان.

بعده ألقيت كلمات السيدة شاميران مروكل سكرتيرة رابطة المرأة العراقية، ورابطة نساء كردستان، والنساء الإيزيديات.

وشهد يوما الكونفرس ست جلسات نقاشات مكثفة بالغة الأهمية طرحت قضايا جوهرية منها بما يتعلق بمناقشة القوانين التي تخص المرأة، و حول وضع المرأة العاملة في القوانين والنقابات ،وعملها في موقع القرار والمنظمات النسوية العراقية وتفعيل دورها، و أهمية ملاجئ النساء ومعالجة مشاكلها في كردستان .

وفي الختام خرج الكونفرنس بجملة من التوصيات مشددا على ضرورة الالتزام بمتابعتها  وتنفيذها عبر تشكيل عدد من اللجان المتخصصة ووضع خطة عمل وإستراتيجية مشتركة ، و التعاون مع اللجنة المشكلة في الدائرة الوطنية للمرأة لمراجعة  القوانين الخاصة بالمرأة ومنها ، قانون الحماية من العنف الأسري، ،و العمل على إطلاق حملة مناصرة واسعة عبر التنسيق مع منظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات والمختصصين للضغط باتجاه تشريعه .

كما أوصى الكونفرنس بالتواصل مع اللجان النيابية المعنية بالقوانين داخل مجلس النواب التي تحتاج إلى تشريع وتعديل ، ومع أقسام المرأة في السلطة التنفيذية ، وتنظيم أنشطة مشتركة تستهدف التعرف على التحديات التي تواجه النساء في الوصول إلى مواقع صنع القرار.إلى جانب العمل على  إيصال صوت المجتمع المدني المحلي إلى الجهات الدولية حول التضييق  على الحريات في العراق من قبل الحكومات ومحاولتها في تعديل قانون المنظمات وحملتها ضد قضية النوع الاجتماعي في العراق.

وشدد الكونفرنس على ضرورة إعداد البحوث والدراسات القانونية  المتعلقة بقضايا المرأة وحقوقها في العراق، و ضرورة  عقد جلسات إلكترونية للتعرف على التجارب الدولية بخصوص دور الإيواء للنساء في العالم، مؤكدا تعزيز التضامن النسوي في الخارج مع المنظمات النسوية في الداخل، وعلى وحدة العمل المشترك للمنظمات النسوية العراقية والكردستانية .

*******************************************************************

الصفحة الرابعة

شكوك جدية في قدرة الشركة الأوكرانية على إنجاز أعمالها.. جدل مستمر حول استثمار الغاز في حقل عكاز

متابعة ـ طريق الشعب

يتواصل اللغط منذ أيام بشأن موضوع إحالة استثمار حقل عكاز الى شركة اوكرانية متخصصة بنقل الغاز عبر الانابيب، بعد انسحاب الشركة الكورية التي احيل عليها المشروع قبل اجتياح تنظيم داعش الإرهابي للعراق في العام 2014، وسط تشكيكات بإمكانية الشركة الجديدة تطوير الحقل واستثماره.

الشركة الاوكرانية

وقال رئيس غرفة التجارة الدولية الأوكرانية في العراق، عماد بالك: أن الشركة الأوكرانية التي تعاقدت معها وزارة النفط العراقية، الشهر الماضي، لتطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار «لا تستطيع التعامل مع حقل ضخم بهذا الحجم».

واكد بالك، أن “الشركة الأوكرانية التي تعاقدت معها وزارة النفط صغيرة، وليست قادرة على إنجاز هذا الاستثمار الكبير”، مضيفا أنهم “ينوون بعد الحصول على عقد الاستثمار العمل على تحشيد شركات أخرى للعمل في الحقل، فهي ليست أهلاً للتعامل مع حقل ضخم بهذا الحجم”.

استضافة الوزير

هذا التصريح دعا مجلس النواب الى استضافة وزير النفط والمسؤولين في الوزارة من قبل لجنة النفط والغاز النيابية للاستفسار حول الموضوع، حيث قال عضو اللجنة ضرغام المالكي: إن «الشركة الكورية قد انسحبت عقب سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، وكان من بين الشروط المفروضة عليها، في حال تخليها عن إتمام العمل، تقديم شركة بديلة تلتزم بنفس المعايير وشروط العقد»، مشيرا إلى «فشل الشركة الكورية في تحقيق ذلك».

وأضاف أنه “جرت مفاوضات للتعاقد مع شركات سعودية للاستثمار في الحقل في عام 2019، إلا أنها توقفت وظلت الأمور معلقة لمدة ثلاث سنوات بسبب مشكلات فنية تخص الشركات السعودية”.

ولفت إلى أن “وزير النفط أكد أن الفرق المختصة في الوزارة قامت بدراسة عقد الشركة الأوكرانية لتقييمه ومراجعة المعايير”، مُنوها إلى “تحديد مبالغ مالية كضمانات من قبل بنوك عالمية تصل إلى 50 مليون دولار كشرط جزائي في حال الانسحاب”.

وأكد المالكي، أن “وزير النفط قد قام بتقييم العديد من الجوانب، خاصةً فيما يتعلق بتحديد فترة زمنية للتنفيذ”، مُشيرًا إلى «تجاهل أكبر حقل لاستخراج الغاز لفترة طويلة، على الرغم من أهميته الكبيرة في تمويل محطات الطاقة الكهربائية في الأنبار والمنطقة الوسطى”.

وأوضح أن “الحكومة العراقية قد تواصلت مع السفارة العراقية في أوكرانيا للاستفسار عن الشركة، وقد زودت السفارة الجانب العراقي بمعلومات حيوية أكدت أن الشركة نشطة ولديها العديد من العقود داخل أوكرانيا وخارجها، وأن المعلومات التي أشارت إلى عدم وجودها كانت غير صحيحة”.

شكوك جدية

بدوره، ذكر الخبير النفطي حمزة الجواهري أن تنظيم داعش استولى على جميع أصول الشركة الكورية في العراق عام 2014، ما أجبرها على التخلي عن مشروعها.

وقال إن “الشركة طلبت زيادات في العقد، وهو ما رفضته الوزارة”، مضيفًا أن “شركات مثل أرامكو قدمت عروضًا لم تكن مقبولة، حيث طلبت عقود مشاركة في الإنتاج، وهو نموذج غير متبع في العراق الذي يعتمد عقود الخدمة”.

وأشار إلى أن “الشركة الأوكرانية التي جاءت بدعم أمريكي لا تملك الخبرة الكافية لتطوير حقول الغاز، وكذلك الشركة الكورية”.

وأكد أن “الشركة الأوكرانية متخصصة في إدارة شبكات نقل أنابيب الغاز في أوكرانيا”، معربا عن “شكوكه في قدرتها على نجاح مهمة تطوير حقول الغاز العراقية الصعبة”.

الوزارة ترد

أما وزارة النفط، فردت عبر وكيلها لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير الذي أكد ان تأهيل شركة Ukrzemresurs LLC الأوكرانية تم بعد ان تقدمت بطلب الى دائرة العقود والتراخيص البترولية وفقاً للمعايير التي تعتمدها، إلى جانب الحصول منها على الضمانات المالية والقانونية.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير في بيان، ان «الشركة ماضية باستكمال اجراءات طلب منح سمات الدخول للعراق لمهندسي وجيولوجيي وفنيي الشركة تمهيداً لاستلام الحقل والمباشرة بتنفيذ الالتزامات التعاقدية المطلوبة وصولاً الى تحقيق الانتاج التجاري البالغ (100) مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) خلال المرحلة الاولى، ومن ثم صعوداً الى انتاج الذروة البالغ (400) مليون قدم مكعب قياسي باليوم وفقاً للتوقيتات التعاقدية».

من جانبه، قال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية باسم طاهر، في بيان، ان «كافة الاجراءات التي اتخذتها الوزارة من تأهيل الشركة الاوكرانية إلى دراسة كافة الوثائق الاصولية المعتمدة وخصوصاً وثائق تأسيس الشركة (المصادق عليها) ومن ثم الى مرحلة احالة تطوير حقل عكاز الى الشركة الأوكرانية خلفاً لشركة كوكاز، كانت إجراءات أصولية دقيقة وحيادية دون تمييز، وهي متطابقة مع الإجراءات التي تم اعتمادها مع بقية الشركات العالمية التي تم تأهيلها، إلى جانب اتخاذ إجراءات إضافية تتعلق بمطالبة الشركة بتقديم ضمانات مصرفية وفنية وقانونية».

وأضاف طاهر أن «الشركة الأوكرانية هي الشركة الوحيدة التي أكدت رغبتها بتطوير حقل عكاز بنفس الشروط التعاقدية (عقد الخدمة) لحقل عكاز بعد ان قامت الوزارة بفتح باب المفاوضات مع العديد من الشركات العالمية التي أبدت رغبتها لتطوير الحقل شريطة تغيير الشروط التعاقدية».

مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية، أكد «حرص الوزارة على الإسراع في تطوير حقل عكاز الغازي، لدعم قطاع الطاقة في العراق بإضافة كميات جديدة إلى الإنتاج الوطني».

***********************************************************************

نهم الاستيراد يدمر مستقبل البلاد

خليل ابراهيم العبيدي

في تقرير لمؤسسة عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية نشرته وكالة شفق نيوز، أن قيمة صادرات 11 دولة من السلع إلى العراق بلغت نحو 70 مليار دولار في عام 2023، وأن معلوماتها مستقاة من دوائر الكمارك للدول المصدرة، وهذه الدول المصدرة هي الإمارات العربية المتحدة، الصين، تركيا، الهند، الولايات المتحدة، المملكة العربية السعودية، البرازيل، كوريا الجنوبية، المانيا، اليابان، إيران، وأن نسبة الزيادة في الاستيراد بلغت 6 بالمائة عما كانت عليه في عام 2022. أي أن نسبة الزيادة هذه تشير إلى إصرار متعمد على إبقاء البلاد بلا انتاج، وأن الحديث عن التنمية ونسبها المعلنة إنما هو حديث كاذب يراد من ورائه التغطية على نوايا الكثير من المسؤولين في الاستمرار في سياسة استحصال العملات وتنمية الشركات الولادة للفقر والبطالة والتبعية للاقتصادات الأجنبية.

إن إجمالي الاستيراد المعلن عنه لم يكن مفاجئا لنا فقد ذكرناه في عدة مقالات قبل أكثر من عامين، ونود أن نضيف عليه ما هو متستر عليه من مبالغ طائلة جراء تهريب للأسلحة والمخدرات والخدمات غير الأخلاقية وتحويلات العمالة الأجنبية القانونية وغير القانونية وبعض مواد المتاجرة التي تدخل في خانة البضائع النادرة أو النفيسة.

إن مبيعات البنك المركزي (في بدعة مزاد العملة) تدور حول ال 48 مليار دولار سنويا، وأن ما يوصل حجم الاستيراد إلى 71 مليار دولار سنويا، أي بنسبة الثلث، ناتج عن طريقين لا ثالث لهما، أما تحصيل حاصل ما يسرق باستمرار من أموال الدولة، وأما عن طريق غسيل الأموال المكدسة في الخارج والتي هي أيضا تحصيل حاصل سرقات سابقة للمال العام، فالحقيقة المعروفة أن العراق لم يكن يمتلك رأسمال حقيقي قبل عام 2003.

إن خسارة البلاد جراء الاستيراد خسارة مضاعفة، فهي تعني فقدان ملكية البلد لتلك الأموال وتسخيرها لخدمة اقتصادات الدول المصدرة للعراق، وأنها بالمقابل تفقد البلد فرص كبيرة جدا في الإنتاج والتنمية المستدامة، وهذا بدوره ينتج البطالة ومن ثم الفقر ومنها مشاكل اجتماعية بدأت تطفو على سطوح العلاقات بين أفراد العائلة الواحدة أو العلاقات الاجتماعية على مستوى عموم البلاد. كما وان هناك خسارة من نوع آخر تلحق بإيرادات الدولة جراء عدم ضبط الحدود، وتقدر هذه الخسارة بمبلغ 10 مليار دولار سنويا، وهي ناتجة عن اختلاف نسب الرسوم الجمركية التي تتراوح وحسب أهمية كل سلعة من 5 بالمائة، 10 بالمائة، و15 بالمائة. 20 بالمائة، 25 بالمائة، وناتج قسمة المجموع البالغ 75 بالمائة من الرسوم على 5، فإن متوسط معدل الرسم في كل الأحوال سيكون 15 بالمائة، وهي ستكون أيضا وفي كل الأحوال 10،5 مليار دولار سنويا، وهو المبلغ الواجب تسجيله سنويا لحساب إيرادات الخزينة.

إن تضخم الاستيراد السافر والمعلن من قبل مؤسسة المستقبل وهو الأقرب إلى الصحة لكون أولياته منسوبة إلى دوائر كمارك الدول المصدرة،  وان الاستيراد المبرگع المستور هما وجهان لحقيقة واحدة تدور حول جهالة المسؤول أو تغافله عن دور العمل باعتباره أساس القيمة ، وأن هذا العمل لا ينتج الخيرات فقط ، بل له مخرجات اجتماعية وأمنية طالما صارت مفقودة لدينا، وان الدولة بحاجة لإعادة النظر في السياسة الاقتصادية من الجذور ، وان لا يظل نهجها نهجا رأسماليا تخطى في إجراءاته حتى ثوابت الرأسمالية التي بدأت تأخذ بمبدأ الحماية التجارية، أي أن لا تكون سياستنا أكثر رأسمالية من الرأسماليين ، وان نلتفت الى حقيقة واحدة ألا وهي كون الاستيراد هو تدمير مبرگع للبلاد.

***********************************************************

وقفة اقتصادية.. نحو اجتذاب الكفاءات العراقية المهاجرة

إبراهيم المشهداني

ليس بين الدول التي ارتقت سلم التطور الاقتصادي والاجتماعي مثل الصين واليابان وماليزيا وسنغافورة في آسيا ناهيك عن دول اوروبا وأمريكا من لا تعتمد على كفاءاتها الخاصة وعلى الكفاءات الوافدة   في تحقيق هذه القفزات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الأمر الذي جعلها تتصدر البلدان الاخرى في كل نواحي الحياة، وانطلاقا من هذه التجارب تعد عملية اجتذاب العقول العراقية المهاجرة التزاما على الحكومة العراقية كونها ثروة حقيقية لإعادة بناء القاعدة الاقتصادية.

    والعراق ليس خارج هذه القاعدة التي ينبغي أن  يضع الطاقات البشرية في مقدمة العوامل في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لاسيما وأنه في ظل الظروف الراهنة،  حيث تدهور العراق اقتصاديا وتعرض إلى حملة تخريب في قاعدته التحتية من قبل العصابات الإرهابية التي لم تترك معلما تاريخيا وموردا اقتصاديا إلا وسعت إلى تخريبه وإزالته من الوجود مما يلقي على الحكومة مهمة إعادة بناء البنية التحتية المخربة وليس بإمكانها مهما توفرت لها مصادر التمويل دون ان توظف طاقاتها البشرية في عملية إعادة الإعمار وخاصة الكفاءات العراقية المهاجرة والمهجرة والتي سبق ان تعرضت إلى عملية تهجير منظمة إلى دول اللجوء في أوروبا وآسيا وأمريكا، او نتيجة الاغتيال والتهديد والخطف بعد التغيير عام 2003 حيث تم اغتيال 500 طبيب وهجرة 700 نتيجة التهديد .

إن بيانات  وزارة الهجرة والمهجرين الخاصة بالكفاءات العائدة،  تشير إلى أن عدد الكفاءات العائدة قد وصل إلى ما يقارب 3429 في مختلف الاختصاصات الاقتصادية والطبية والعلمية والإنسانية وهي غيض من فيض من عدد المهاجرين العراقيين الذين وصل عددهم إلى أربعة ملايين، وهذا الرقم يشكل ثروة بشرية لا يمكن أن نضع ملفاتهم  في سلة المهملات بل أن من واجب هذه الوزارة متابعة هذه الثروة مع بقية الوزارات وخاصة وزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي وغيرهما من الوزارات، وإيجاد فرص العمل التي تتناسب مع اختصاصاتهم لكي تأخذ دورها في تنفيذ الخطط التنموية التي أعدتها وزارة التخطيط والتي لابد من وضعها موضع التنفيذ.

إن تفاقم ظاهرة الهجرة إلى دول المنفى لم تكن نزوة عابرة  بل تقف وراءها عوامل وأسباب ضاغطة يمكن تلخيصها بثلاث مجموعات من العوامل يقف في مقدمتها ضياع الفرص المهنية  الداعمة للاستقرار ما يعكس قيام ذوي المهارات المهنية العالية للبحث عن هذه الفرص في دول أخرى تسعى باستمرار لتوظيف هذه الطاقات في مشاريعها  الاقتصادية الناهضة، لا يجدونها في العراق، والمجموعة الثانية تتعلق بالظروف السياسية والاقتصادية  اللتين تتمظهران في سياسات القمع والحرمان وفقدان حرية التعبير في مراحل سابقة وحالية وتدهور اقتصادي يتمثل في ارتفاع معدلات البطالة وغياب فرص العمل وارتفاع معدلات التضخم،  والمجموعة الثالثة تتمثل في بعوامل اجتماعية وثقافية.

ومن الطبيعي أن يكون النظر إلى الكفاءات عاما وشاملا بحيث يأخذ بالحسبان مخرجات العملية التعليمية في كافة الجامعات العراقية خلال السنين الماضية وخاصة أصحاب الشهادات العليا، ودون ذلك فان المعادلة تبقى ناقصة في أحد أطرافها على الرغم من أن هذه العملية لم تكن متوازنة مع الحاجات الاقتصادية والاجتماعية فعملية الانتاج التي تجري، في غاية البطء. 

  وبناء على ما تفدم فإن إشكالية عودة الكفاءات العلمية والمعرفية تتطلب سلسلة من التدابير الحكومية يمكن اجمالها بما يلي:

  1. إجراء دراسات بحثية مدعومة حكوميا لاعتماد معايير واضحة من الوسائل والأساليب الفاعلة لجذب الكفاءات المهاجرة والمهجرة وإيجاد بنك معلومات خاصة بالكفاءات العراقية خارج الوطن بالتنسيق بين وزارات التخطيط والتعليم العالي والهجرة والمهجرين والخارجية.
  2. الاستفادة من شبكة العلماء العراقيين في الخارج (نيسا) من أجل تقديم الدعم في مجال العلوم والتكنولوجيا وفروع المعرفة الأخرى باعتبارها جزءا من عمليات التنمية والتطور وتبادل الزيارات لتدريب العلماء والفنيين والخبراء.
  3. تشكيل هيئة استشارات ترتبط بدائرة الكفاءات المهاجرة لغرض استطلاع آراء العقول المهاجرة بخصوص استثمار طاقاتهم وابداعاتهم ووضع استراتيجية تستهدف الاستفادة من هذه الكفاءات في مختلف القطاعات.

******************************************************************

الصفحة الخامسة

وسط ضعف الخدمات الصحية وشح الأدوية.. زحام المستشفيات يُرهق الأطباء و «المرافقون» أكثر من المرضى!

متابعة – طريق الشعب

تسبب ظاهرة تواجد أعداد كبيرة من مرافقي المرضى وزائريهم داخل المستشفيات، ضغطا كبيرا على تلك المؤسسات الصحية، التي تعاني في الأساس ضعفا في بناها التحتية وخدماتها الصحية، ونقصا في الكوادر والكثير من الأدوية المهمة والأجهزة الطبية.

وتُرهق هذه الظاهرة الأطباء وتؤثر على أدائهم المهني. كما تُزعج المرضى الراقدين في المستشفيات، الذين يُفترض أن يتمتعوا بأجواء علاجية سليمة هادئة، في الوقت الذي يجلب فيه بعض زائري المرضى ومرافقيهم، حتى أطفالهم، ما يحوّل المؤسسة الصحية إلى ما يشبه “السوق الشعبي” – على حد تعبير وزير الصحة صالح الحسناوي، الذي اشتكى من هذه الظاهرة، مؤكدا أنها “ترهق الأطباء، وتعد من بين الأسباب الرئيسة للاعتداء عليهم”.

وكثيرا ما يطالب أطباء، وزارة الصحة بتحجيم هذه الظاهرة، لكن الوزارة لم تتخذ أي خطوات عملية في هذا الشأن.

وخلال زيارته مستشفى اليرموك في بغداد، قبل أسابيع، قال وزير الصحة أن “الواقع مؤلم بسبب كثرة أعداد المرافقين والزوار. فحين دخلت الى ردهة الطوارئ كان الزحام الناتج من الأعداد الكبيرة لمرافقي المرضى لا مثيل له حتى في الأسواق الشعبية، وحين تنقلت مع أطباء لمتابعة حالات مرضية، كان مرافقون كثيرون قربنا، وكان بعضهم يسألون عن أحوال مرضاهم، كما أحاط ضباط من الشرطة بمريض، وتجمّعت نساء قرب مريضة، وكأنهم غير معنيين بأداء الأطباء لعملهم”.

وأضاف الحسناوي قائلا ان “هذه عادة مجتمعية غير صحية. فالمستشفيات معنية بتقديم الخدمات الطبية وتحتاج الى أجواء مناسبة لتوفير علاج يتلاءم مع الأوضاع الصحية للمرضى”. فيما نوّه إلى ان “الوزارة ليست معنية بالوقوف عند أبواب المستشفيات، ومنع دخول أشخاص”!

وتابع قوله ان “الكثيرين يدخلون المستشفيات ولا يستطيع أحد منعهم. ومن هنا نحتاج الى ثقافة مجتمعية لمعالجة هذه الأوضاع التي لا تناسب مصلحة أحد، أكان مريضاً أم طبيباً. فرض القانون مهم، ونحتاج إلى منع الناس من دخول المستشفيات بالقوة، لكن لا يمكن فعل ذلك من دون وعي وثقافة مجتمعية”.

خطر على الخدمات الصحية

من جانبه، يقول الطبيب المقيم في أحد مستشفيات بغداد، مصطفى الوندي، ان “الأعداد الكبيرة لمرافقي المرضى تشكل خطراً على الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات، خاصة في ردهات الطوارئ التي تستقبل الحالات الحرجة من المصابين في حوادث وغير ذلك”، مبينا في حديث صحفي أن “غالبية المرضى والمصابين يرافقهم بين 6 إلى 10 أشخاص، وتزداد أعدادهم خلال فترة وجود مرضاهم في المستشفى، وتصبح أكبر من أعداد أفراد الكوادر الطبية”.

ويتابع قائلا أن “الأطباء غالبا لا يستطيعون علاج المرضى في هذه الأجواء. كما أن المرافقين يتجادلون أحيانا مع الأطباء والممرضين ويتدخلون في عملهم. فمثلا يستعجلون في وضع الضمادات للمصاب، أو يقترحون على الطبيب إعطاء المريض مسكنات للآلام وما إلى ذلك”.

ويلفت الوندي إلى أن “معظم الاعتداءات التي يتعرض لها الأطباء تحصل بسبب الأعداد الكبيرة للمرافقين، خصوصاً في حال وفاة مرضى. إذ يشتم ذوو المتوفى الأطباء ويضربونهم”، مؤكدا أن “هذه المشكلة تتفاقم ولا تجد إدارات المستشفيات والعاملون الطبيون أي حلول لها، رغم أن كثيرين منهم يواصلون مناشدة الجهات المسؤولة التدخل واتخاذ إجراءات رادعة لهذه الظاهرة”.

من المسؤول؟!

يحمّل عضو نقابة الأطباء العراقيين أركان الجبوري، وزارة الصحة مسؤولية توفير البيئة الصحية المناسبة داخل المستشفيات.

ويقول في حديث صحفي انه “لا يمكن أن تتنصل الوزارة من مسؤولياتها في مواجهة هذا الكمّ الكبير من الإهمال الذي يعرقل الخدمات الصحية. بالطبع نحتاج إلى ثقافة مجتمعية، لكن الإجراءات الصارمة والمشددة مطلوبة لمنع دخول أكثر من مرافق واحد أو اثنين مع المريض إلى المستشفى، كي تتوفر أجواء مناسبة لعمل الأطباء”.

ويبيّن الطبيب ان “ردهات الطوارئ تبدو أحياناً كأنها دور ضيافة بسبب الأعداد الكبيرة للزائرين الذين يجلبون معهم المأكولات والعصائر، ويتحدثون ويضحكون بأصوات مرتفعة من دون مراعاة ضرورة الحفاظ على الهدوء في المستشفى، وهذا مظهر غير حضاري”، مشيرا إلى انه “من المعيب أن تحدد الوزارة الخلل وتتنصل من مسؤولية معالجته. لذلك يجب أن تصدر قراراً يحدد عدد المرافقين، ويحاسب المخالفين وفقاً للقانون”.

إزعاج للمرضى

لا تقتصر التأثيرات السلبية لكثرة أعداد المرافقين والزائرين على عمل الكوادر الطبية وحسب، بل أيضاً على المرضى أنفسهم. إذ يشتكي مرضى كثيرون من هذا الوضع وانعكاساته على حالاتهم الصحية ونتائج العلاجات التي يخضعون لها، والتي قد تحتاج إلى مقدار كبيرة من التركيز والعناية الطبية، وهذه الأمور لا يمكن تحقيقها وسط فوضى انفلات أعداد المرافقين في المستشفيات.

يقول المواطن أبو حسن المحمداوي: “ كنت راقدا في مستشفى اليرموك، وكان الوضع غير صحي وغير مناسب. إذ لا يستطيع المريض أن يرقد في غرفته الخاصة بسبب كثرة الزائرين وتحدثهم بأصوات مرتفعة وتسببهم في فوضى”، مضيفا في حديث صحفي أنه “مكثت 4 أيام في المستشفى، وشعرت كأنني في مقهى شعبي بسبب كثرة الزائرين، ولم أكن أستطيع النوم إلا في وقت متأخر من الليل بعد أن يغادر الزائرون، ما أجبرني على ترك هذا المستشفى والانتقال إلى مستشفى آخر في السليمانية”.

ويطالب المحمداوي وزارة الصحة بمعالجة هذه المشكلة “فلا يمكن أن تتغلب الظواهر المجتمعية على أسس ممارسة العمل الطبي”.

يُشار الى أن البيئة الصحية غير المناسبة في المستشفيات الحكومية تدفع مئات من المرضى إلى مراجعة المستشفيات الأهلية أو مستشفيات كردستان، أو إلى السفر للعلاج خارج البلاد. ويتحمل المرضى بسبب ذلك تكاليف مالية باهظة.

****************************************************************

الشاحنات تُضر  بـ «طريق الجوهرة»

متابعة – طريق الشعب

أبدى أهالي قرية الثوار التابعة إلى ناحية الرشيد جنوبي بغداد، استياءهم من حركة مركبات الحمل الكبيرة على شارعهم الرئيس المعروف باسم “طريق الجوهرة”، مبينين أن الشاحنات تنقل باستمرار مواد بناء إلى مجمع سكني قريب من القرية، وان قسما منها ينقل أحمالا أعلى من الوزن المحدد، ما أضرّ كثيرا بالشارع.

فيما لفتوا إلى ان الحكومة تمنعهم من إدخال مواد البناء إلى منطقتهم، حتى وإن كانت لأغراض الترميم والإدامة، على اعتبار ان أراضيهم زراعية ولا يحق لهم البناء عليها.

وقدم ممثلو القرية ومعهم ممثلون عن قريتي المظهرية والسيافية القريبتين، شكاوى إلى الإدارة المحلية في قضاء المحمودية، الذي تتبعه ناحية الرشيد، وإلى نائب من أبناء المنطقة وعدد من الضباط والمسؤولين، مطالبين بإيجاد طريق بديل للشاحنات، مع متابعة أوزان الأحمال. 

ويربط “طريق الجوهرة” مناطق جنوبي بغداد بقضاء الصويرة في واسط، وتقع عليه قرى زراعية عديدة. كما يتصل بـ “مجمع جوهرة بغداد” السكني في منطقة الزنبرانية.

ويشير عدد من الأهالي في حديث صحفي، إلى ان غالبية الشاحنات تنقل مواد البناء إلى المجمعات السكنية، وبسبب أحمالها الزائدة أضرت بالطريق.

************************************************************

قضاء الخالص اتهام أبراج الاتصالات بنشر السرطان!

متابعة – طريق الشعب

كشف قائم مقام قضاء الخالص في محافظة ديالى، عدي الخدران، الأحد الماضي، عن تسجيل 30 إصابة بالسرطان في قرية الخويلص شرقي القضاء.

وقال في حديث صحفي أن أهالي القرية قدموا شكوى رسمية أفادوا فيها بإصابة 30 شخصا من أبنائهم بأمراض السرطان، مرجعين الأسباب إلى وجود برجين تابعين لشركات الاتصالات وسط قريتهم.

ولفت الخدران إلى ان “الأهالي أطفأوا البرجين كرسالة احتجاج. وطالبوا بنقلهما خارج حدود القرية لتفادي تسجيل المزيد من الإصابات السرطانية”، مبينا أن دائرته قدمت طلبا باسم الأهالي إلى حكومة ديالى ووزارة البيئة، باتخاذ الإجراءات القانونية ازاء هذه المشكلة “لا سيما ان معدل الاصابات مثير للقلق”.  

ودعا القائم مقام إلى فتح تحقيق للوقوف على أسباب الإصابات السرطانية.

وكثيرا ما يحذر خبراء في المجالات الصحية والبيئية، من المخاطر المترتبة على نصب أبراج الاتصالات في الأماكن المأهولة بالسكان، مشيرين إلى ان هذه الأبراج تعد مصدراً من مصادر الإشعاع الذي قد يسبب الإصابة بأنواع معينة من السرطان المرتبط بزيادة الحساسية الكهرومغناطيسية لدى بعض الأفراد.

**************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الملحن جعفر حمزة بوفاة زوجته.

للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان .

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية الرفيق المناضل عبد الزهرة عذير (أبو حياة) الذي توفي صباح الاثنين الماضي.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ومعها لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب في قضاء المحمودية، عائلة الرفيق حسن هادي بوفاته.

الذكر الطيب للفقيد، والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى الرفيقة أديبة بسيطة (ام مسار) بوفاة شقيقها علي بسيطة.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

**********************************************************************

بلدية مدينة الصدر ترقّع حفر «شارع الداخل»!

متابعة – طريق الشعب

اضطرت فرق بلدية مدينة الثورة (الصدر)، إلى إجراء ترقيعات على بعض أجزاء شارع الداخل في المدينة، بعد أن تسببت الحفر والمطبات المنتشرة عليه في حوادث مرورية.

واضطرت البلدية إلى هذا الترقيع المؤقت، بسبب إيقاف دائرة المشاريع في أمانة بغداد مشروع تأهيل الشارع، نظرا لعدم توفر التخصيصات المالية.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية الصدر، قوله أنه “باشرنا بأعمال صيانة شارع الداخل عند واجهة القطاع 11”، مبينا أن “الشارع بات غير صالح لحركة السيارات، وأن الأجزاء المتضررة تسببت في حوادث مرورية كثيرة، لذلك اضطررنا إلى ترقيعها”.

فيما تنقل الوكالات عن مصدر في دائرة المشاريع، القول أنه “تم إيقاف العمل في مشروع تأهيل شارع الداخل من تقاطع المستشفى حتى تقاطع البنزين خانة، بسبب عدم توفر التخصيصات المالية”، مبينا أنه “سيتم استئناف العمل في المشروع حال توفر التخصيصات. ونحن حتى الآن لا يمكننا تحديد موعد لهذا الأمر”.

وفي السياق، يقول المواطن زيد سالم، أن “شارع الداخل بات غير صالح لمرور السيارات. فهو يحتاج إلى تأهيل شامل. كذلك الشارع الذي يربط تقاطع حمّام المدينة بتقاطع البنزين خانة”، مشيرا إلى ان “الترقيع لن يحل المشكلة، إنما يخفف من حدتها”. 

*******************************************************************

آخر مرة لمسها التبليط في الثمانينيات.. أزقة «حي الخضراء» البغدادي نسيت رائحة الاسفت!

متابعة – طريق الشعب

تعاني أزقة حي الخضراء في جانب الكرخ، إهمالا خدميا واضحا. إذ تنتشر عليها حفر ومطبات، وعلى جانبيها أكوام أنقاض، وكابلات ضوئية ظاهرة كان يفترض أن تدفن في الأرض.  وبالرغم من وجود لافتة تشير إلى قرب مباشرة أمانة بغداد بأعمال تطوير المحلة 639 في الحي، ضمن مشاريع “عام الإنجازات”، إلا أن الأهالي لا يزالون ينتظرون هذه الحملة المرتقبة، خصوصا أن آخر مرة لمس فيها التبليط أزقتهم، كانت في ثمانينيات القرن الماضي.

يقول المواطن محمد المشهداني، أن “هناك مشروعا لتطوير الحي ننتظره منذ سنة، لكنه لم يبدأ بسبب تأخر التخصيصات المالية، كما يُقال”.

ويضيف في حديث صحفي أن “هناك أخبارا يتناقلها الناس في المنطقة، تفيد بأن أعمال التبليط ستنطلق قريبا، ونحن لا نزال ننتظر”، مبينا أن “الأمطار الأخيرة أغرقت أزقة الحي، الذي لا يضم سوى محلتين، هما 639 و641”.

أما المواطن أبو عبد الله، وهو من سكان الحي القدامى، فيقول أن “أزقتنا بلطتها شركة ألمانية في ثمانينيات القرن الماضي، وإلى يومنا هذا لم تشهد أي تأهيل”، مشيرا في حديث صحفي إلى انه “نسمع ونسمع عن حملة تأهيل قريبة، لكن حتى اللحظة لا يوجد عمل فعلي على أرض الواقع”.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية المنصور، قوله أن “مشروع تأهيل الشارع تنفذه دائرة المشاريع في امانة بغداد. وان العمل قد بدأ فعلا، وستتم تسريع وتيرته خلال الأيام المقبلة”.

*************************************************************************

“شخابيط” على جدران المدارس تلوّث بصري في شوارع الكوت

متابعة – طريق الشعب

تغطي عبارات حب وغرام ومعرّفات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، جدران عدد كبير من مدارس مدينة الكوت. إذ يقول ناشطون أن هذه الظاهرة لم تكن بهذا الانتشار في السابق، بسبب الطابع العشائري في مدينتهم، مبينين أن الأهالي مستاؤون كثيرا من تلك العبارات الهابطة التي يكتبها بعض المراهقين، والتي شوّهت الكثير من الأماكن العامة.

يقول المواطن حسن محمد، أن “هذه الظاهرة مزعجة وغير حضارية ودخيلة على مجتمع الكوت، وتدل على الإهمال الذي يعانيه الواقع التربوي”، مبينا في حديث صحفي أن “جدران الكثير من المدارس باتت مشوهة بأبيات شعر هابط وعبارات حب ومعرفات انستغرام وإعلانات محال تجارية”.

فيما يقول الناشط محمد العنزي، أن “المدارس لا تخضع لأعمال ترميم وتجديد طلاء. لذلك تكتفي الإدارات برش تلك العبارات بطلاء أسود، ما يزيد التشويه تشويها”، مطالبا بتوعية المراهقين بسلبية هذه السلوكيات، وداعيا إدارات المدارس إلى ممارسة دورها الرقابي والتربوي، والشرطة إلى متابعة الأمر ومحاسبة المتجاوزين.

ويؤكد أن “الحالة في تفشٍ مستمر، وانها لا تقتصر على جدران المدارس، إنما تشمل جدران الدوائر الحكومية وركائز الجسور. وهذا تشويه عبثي لمظهر المدينة، وتلوّث بصري صارخ”.

******************************************************************

الصفحة السادسة

الكشف عن مقبرة جماعية ثالثة في مجمع الشفاء الطبي.. جولة مفاوضات جديدة في القاهرة وهيومن رايتس ووتش تنتقد الاحتلال بشدة

متابعة ـ طريق الشعب

في وقت تواصل أطراف التفاوض في القاهرة في محاولة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال، يواصل جيش الاحتلال عدوانه على الشعب الفلسطيني في اليوم الـ 215.

رفض الوصاية على معبر رفح

أعلنت الفصائل الفلسطينية أنها لن تقبل من أي جهة كانت فرض أي شكل من أشكال الوصاية على معبر رفح أو غيره، وتعتبر ذلك شكلا من أشكال الاحتلال، وتوعدت بالتعامل مع تداعيات أي مخطط من هذا النوع كما تتعامل مع الاحتلال.

وقالت الفصائل في بيان إنها تابعت ما تناقلته وسائل الإعلام حول مخطط تولي شركة أمنية أميركية إدارة ومراقبة معبر رفح البري، مشددة على رفضها لفرض الوصاية على معبر رفح من أي جهة كانت، وبصرف النظر عن مدى صحة تلك التقارير.

ودعت الفصائل في بيانها، «الجامعة العربية وكافة الدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها مصر إلى رفض أي مخططات ومحاولات تمس بالسيادة الفلسطينية المصرية على معبر رفح».

كما دعت «كافة الأطراف إلى رفض أي شكل من أشكال التعاون مع مثل هذه المخططات» مؤكدة أن «إدارة الوضع الداخلي هو شأن فلسطيني خالص يتم التوافق عليه وطنيا عبر الآليات المتبعة والمتوافق عليها».

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، قالت أمس الأول الثلاثاء، إن هناك تفاهمات بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة تقضي بتولي شركة أمنية أميركية خاصة إدارة معبر رفح، بعد انتهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة الواقعة على الحدود مع مصر.

انتهاك الأوامر الدولية

واتهمت هيومن رايتس ووتش إسرائيل بانتهاك أوامر محكمة العدل الدولية لعرقلتها دخول المساعدات والخدمات المنقذة للحياة إلى غزة، وإغلاق معابر قطاع غزة.

وذكّرت المنظمة الحقوقية بأن المحكمة أمرت مرتين، منذ مطلع العام، باتخاذ تدابير مؤقتة تطالب إسرائيل بإتاحة توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية كجزء من القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا والتي تزعم انتهاك إسرائيل «اتفاقية الإبادة الجماعية» لعام 1948.

وقال عمر شاكر مدير شؤون إسرائيل وفلسطين لدى رايتس ووتش «رغم موت الأطفال نتيجة التجويع والمجاعة في غزة، ما تزال السلطات الإسرائيلية تمنع المساعدات الضرورية لبقاء سكان غزة على قيد الحياة، في تحد لمحكمة العدل الدولية».

وأضاف أن المزيد من الفلسطينيين يتعرضون لخطر الموت مع كل يوم تمنع فيه السلطات الإسرائيلية المساعدات المنقذة للحياة.

ويوم الأحد الماضي، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم، ثم سيطرت أمس الأول الثلاثاء على معبر رفح ضمن توغلها في المنطقة، مما حال دون دخول المساعدات وخروج الناس من غزة.

استئناف المفاوضات

واستؤنفت أمس الأربعاء في القاهرة المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة بحضور كافة الأطراف المعنية.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن مصدر رفيع لم تسمه قوله إن «مفاوضات الهدنة تستأنف اليوم في القاهرة بحضور وفود من حركة حماس وإسرائيل، إضافة إلى الوسطاء من قطر والولايات المتحدة.

وأكد مسؤول أميركي أن الوسطاء في القاهرة يحاولون حل خلافات مختلفة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، واعتبر المسؤول -الذي تحدث لشبكة «إن بي سي» الأميركية دون الكشف عن هويته- أن استمرار التفاوض «يعتبر أمرا إيجابيا»، ولكنه أكد أنه «من السابق لأوانه أن نكون متفائلين».

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن حماس قدمت مطالب إضافية في ردها على مقترح صفقة الرهائن وهذا يحدث في المفاوضات.

وأوضح أن الولايات المتحدة أكدت لكل الأطراف أنها تريد أن ترى إبرام اتفاق في أقرب وقت ممكن. وقال إن واشنطن أبلغت حكومة إسرائيل أن الاتفاق ممكن وأن على كل الأطراف بذل قصارى جهدها لإبرامه.

احتجاج للمستوطنين

وفي سياق متصل، أغلق أفراد من عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، شارع أيالون الرئيسي السريع وسط تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل ذويهم مع أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن أفرادا من عائلات الأسرى بغزة أغلقوا لفترة من الوقت شارع أيالون الذي يربط مدينة تل أبيب مع المدن والبلدات المحيطة في منطقة تل أبيب الكبرى.

وكانت عائلات الأسرى المحتجزين في غزة دعت في وقت سابق اليوم الولايات المتحدة وغيرها من الدول، التي يُحتجز مواطنوها لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، إلى الضغط على إسرائيل لإبرام اتفاق مع حماس لضمان عودتهم.

وقال «منتدى عائلات الرهائن والمفقودين» إنه وفي ظل مؤشرات على تحقيق تقدم في المباحثات بين الطرفين «نناشد عددا من الدول ممارسة نفوذها على الحكومة الإسرائيلية» والضغط من أجل إبرام الاتفاق.

مجزرة جديدة

من جانب آخر، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بأن الطواقم الطبية تمكنت من العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي انتشلت منها 49 جثمانا حتى الآن ولا تزال عملية الانتشال مستمرة.

وأضاف المكتب الإعلام الحكومي في بيان أنه «في إطار حرب الإبادة الجماعية والجريمة التاريخية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل مجمع الشفاء الطبي والتي أعدم خلالها قرابة 400 شهيد، من بينهم العديد من الطواقم الطبية والتمريضية والإدارية العاملة في مجمع الشفاء، وإعدام مئات الجرحى والمرضى والنازحين، ومازال هناك مئات المفقودين والمعتقلين؛ فقد تم العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي، حيث تم انتشال حتى الآن من المقبرة الثالثة 49 جثمانا وما زالت الطواقم الحكومية تواصل انتشال المزيد من الجثامين حتى الآن، ولم تنتهِ من عمليات الانتشال، ونتوقع العثور على عشرات الجثامين الجديدة».

وتابع البيان: «بذلك يرتفع عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها داخل المستشفيات إلى 7 مقابر جماعية، واحدة في مستشفى كمال عدوان، وثلاث مقابر في مجمع الشفاء الطبي، وثلاث مقابر في مجمع ناصر الطبي، وقد تم انتشال من هذه المقابر حتى الآن 520 شهيدا».

************************************************************

الجمعة.. التصويت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

نيويورك ـ وكالات

من المنتظر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة غدا الجمعة، على مشروع قرار عضوية فلسطين الكاملة في المنظمة الدولية ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي.

وسيكون هذا بمثابة مسح عالمي لمدى الدعم الذي يحظى به الفلسطينيون في مسعاهم الذي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لعرقلته في مجلس الأمن الشهر الماضي.

ويحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا ثم الجمعية العامة.

ويقول دبلوماسيون إن الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا من المرجح أن تدعم المسعى الفلسطيني، لكن لا يزال من الممكن إدخال تغييرات على المسودة بعد أن أثار بعض الدبلوماسيين مخاوف بشأن النص الحالي الذي أطلعت عليه «رويترز» ويمنح حقوقا وامتيازات إضافية للفلسطينيين إلى جانب العضوية الكاملة.

وتوقعت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية أن تعترف أغلبية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بدولة فلسطين غدا الجمعة، دون أن يكون استخدام واشنطن حق النقض «الفيتو» مجديا. وقال إردان «إذا تمت الموافقة عليه، أتوقع أن تتوقف الولايات المتحدة تماما عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها وفقا للقانون الأمريكي»، مضيفا أن اعتماد الجمعية العامة لمشروع القرار لن يغير شيئا على أرض الواقع.

*********************************************************

حروب الهيمنة لا تلغي حقائق التاريخ احتفالات متنوعة بيوم الانتصار على الفاشية

رشيد غويلب

قبل 79 عاما، وفي الثامن من أيار حسب تقويم وسط أوربا، والتاسع من أيار حسب التوقيت الروسي، انتهت الحرب العالمية الثانية في أوربا باستسلام المانيا النازية. لهذا فإن هذا اليوم من أيار هو يوم انتصار الحرية على الفاشية والعنف، وقد تحقق هذا النصر بفضل تحالف قوى عالمية واسعة، كان الدور الرئيس فيها لشعوب الاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة وفرنسا، وللمقاومة ضد الفاشية في أوربا والصين وشرق آسيا، والتي كان الشيوعيون يشكلون قوة أساسية فيها.  وللمرة الثالثة على التوالي يستذكر العالم يوم التحرير من النازية الألمانية والفاشية الإيطالية تحت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وحرب الهيمنة الجارية على أراضيها. في هذه الحرب يسعى الطرفان المعسكر الغربي، وروسيا لتوظيف التاريخ كلا وفق مصالحه وعلى حساب حقائقه المعروفة.

في 22 حزيران 1941، غزت المانيا النازية الاتحاد السوفيتي، وشكل ذلك نقطة تحول نوعية في مسار الحرب، وكان في الوقت نفسه بداية النهاية للنازية والفاشية والعسكرية اليابانية. فالغزو الذي اعتقد هتلر في البداية أنه سيكون نزهة تحقق أحلامه المريضة، تحول إلى كابوس بالنسبة لنظامه، وانتهى بدخول الجيش الأحمر برلين واسقاط نظامه العدواني.

لقد أدت الحرب العالمية الثانية إلى سقوط أكثر من 60 مليون ضحية من العسكريين والمدنيين، كان نصيب الاتحاد السوفيتي منها 20 مليونا على الأقل (تقول الحكومة الروسية الآن انه 6. 26 مليون). وشكلت وحشية النازيين وحلفائهم وصمة عار في تاريخ البشرية، وشملت جرائم الإبادة الجماعية التي اقترفوها ملايين الأبرياء في أوربا، لأسباب عرقية ودينية وثقافية، ولهذا فمن الضروري ان تبقى الذاكرة الجمعية للشعوب حية ولا تنسى ما حدث. ورغم خلط الأوراق الذي أحدثه الغزو الروسي لأوكرانيا، وسعي بلدان الناتو لإطالة أمد الحرب وتسعير الكراهية ضد كل ما هو روسي، يقول استطلاع لمعهد فورسا للاستطلاع الراي ومقره برلين ان 89 من الالمان يعتبرون الثامن من أيار يوما للتحرير.

لقد تشكلت معالم خطر صعود الفاشية في العشرينيات والثلاثينات من القرن العشرين، في سياق الكساد الاقتصادي العظيم، وبدعم من قوى الرأسمالية المهيمنة في أوربا، التي شجعت هجومها ضد جبهة الديمقراطية والسلام، وبهدف القضاء على دولة البديل الاشتراكي في الإتحاد السوفيتي.

وسوف لن ينسى التاريخ ممهدات هذه الحرب التي تمثلت في الانقلاب الفاشي في إيطاليا وإحراق الرايشتاغ (البرلمان الالماني) في برلين، وغزو الحبشة وحرب الغازات السامة فيها، والانقلاب الفاشي في إسبانيا، ومعاهدة الخيانة في ميونخ في ايلول 1938، التي عقدت في 30 ايلول 1938 بين ألمانيا النازية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا الفاشية.

حظر الإعلام والرموز السوفيتية

للسنة الثالثة على التوالي تسعى السلطات الألمانية إلى تحجيم الاحتفالات في يوم النصر. وتقوم السلطات بمنع رفع أعلام النصر والأعلام السوفيتية، وكذلك الأغاني الشهيرة التي ارتبطت بالانتصار على الفاشية، مثل أغنية «الحرب المقدسة». وتحظر الشرطة جميع ما يرتبط المسيرات والأغاني الوطنية الأخرى وأي أزياء رسمية وأعلام ورموز روسية وسوفيتية. ويسري هذا الحظر خلال 9 أيار، يوم النصر، وفق التقويم الروسي. ويشمل الحظر أيضا فقرات الفعاليات التي تقام عند النصب التذكارية السوفيتية في مناطق تيرغارتن وفي شونهولزر هايد في برلين.

عبر غيرهارد لانغوث، ابن أحد مقاتلي المقاومة، عن غضبه لدى وزير داخلية ولاية برلين إيريس سبرانغر (الحزب الاجتماعي الديمقراطي) بالقول: إن» أي شخص يحظر علم المنتصر يقف إلى جانب المهزوم، أي فاشية هتلر»، وأكد عدم جواز حظر أغنية «الحرب المقدسة» أيضًا.

أراد الحزب الشيوعي الألماني رفع الأعلام السوفيتية وبث الأغنية أيضًا في التاسع من أيار. وبعد الحظر يقول مسؤول منظمة برلين للحزب الشيوعي الألماني ستيفان ناتكي: «من السخف المتناقض حظر رموز وموسيقى محررينا في يوم الانتصار على الفاشية الألمانية». ويعتبر هذا الأمر «بشعاً ومحرجاً للغاية» لجميع شعوب الاتحاد السوفييتي السابق، التي «قدمت أكبر التضحيات خلال حرب الإبادة التي شنتها ألمانيا».

عضوة البرلمان الألماني والقيادية في حزب اليسار غيزينا لوتش ستضع إكليلا من الزهور في وقت مبكر على النصب التذكاري في حديقة «تيرغارتن» في برلين. وفي رد على استفسار تحريري لها، اكتشفت أن الحكومة الألمانية لا تخطط لأي فعاليات بمناسبة عيد التحرير وأن المستشار الألماني والوزراء لن يشاركوا في فعاليات أخرى بهذه المناسبة. ولذلك فهي تتساءل هل ينبغي محو التحرر من الوعي. و «هل يتم استغلال حرب روسيا لجعل مسؤولية ألمانيا عن الحرب العالمية الثانية نسبية؟» وترى لوتش أن اللياقة تتطلب وضع الزهور في 8 أيار، على قبور «الذين ضحوا بحياتهم من أجل حريتنا». من   الساعة 3 بعد الظهر إلى الساعة 5 مساءً، تدعو لوتش لحضور القراءة التقليدية ضد النسيان في «ساحة بيبل» لإحياء ذكرى محرقة الكتب التي نفذها النازيون في عام 1933. وسيشارك في قراءة نصوص من الكتب المحروقة، غريغور غيزي القيادي الأكثر شهرة في حزب اليسار، والقيادية بيترا باو، وصائدة النازيين الشهيرة «بآته كلارسفيلد»، والمغنية ماريان روزنبرغ وآخرون.

وغني عن القول إن العديد من بلدان العالم ستشهد استنكارات متنوعة بهذه المناسبة.

****************************************************************

الجوع يفتك بالسودانيين

الخرطوم ـ وكالات

قال صديق فريني المدير العام في وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم أن هناك إفقارا ممنهجا تم لكل فئات الشعب، وحوالي 98 في المائة من الموجودين بالخرطوم يحتاجون إلى دعم، من غذاء ودواء، وإسناد نفسي خاصة الأطفال والنساء.

واضاف أن هناك قصصا مروعة عن الجوع الشديد أدى ليس إلى أكل القطط فحسب، بل أكل كل شيء يتحرك، في وقت أنقذ فيه طبيب ناج من الجوع عدة حالات من موت محقق بالجوع في منطقة بانت شرق في أم درمان، بالمحلول الوريدي وقطعة حلوى، وقد كان هذا إبان حصار سلاح المهندسين جنوبي أم درمان.

ووصف فريني الأوضاع الإنسانية بولاية الخرطوم بالمتأرجحة بين الاستقرار النسبي في وفرة المواد الغذائية إلى شح في أوقات أخرى. ويمضي المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم بالقول إن هناك ارتفاعا في أسعار السلع التي دخلت أسواق الخرطوم خاصة في مدينة أم درمان إلا أن توفرها مع غلائها أفضل من عدم وجودها. وأوضح أنه لا يوجد مخزون من المواد الغذائية حيث يتم توزيعها فورا، والمساعدات التي وصلت كانت أقل من الاحتياج الفعلي. وحذرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي ماكين من أن الحرب في السودان قد تؤدي إلى خلق أكبر أزمة جوع في العالم. ووفق البرنامج ارتفعت معدلات الجوع وسوء التغذية الحاد في السودان منذ اندلاع الصراع، فيما يعاني 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد داخل البلاد.

****************************************************************

تونس.. استنكار تلفيق التهم لناشطين مناهضين للعنصرية

تونس ـ وكالات

استنكرت جمعيات حقوقية تونسية إيقاف السلطات لناشطة ورئيسة جمعية بعد ساعات من حديث الرئيس قيس سعيد عن تورط جمعيات بدخول مهاجرين أفارقة إلى البلاد.

وقررت النيابة العامة في القطب القضائي الاقتصادي والمالي، الاحتفاظ بسعدية مصباح رئيسة جمعية ”منامتي” والناشطة ضد التمييز العنصري بحق التونسيين من ذوي البشرة السمراء، لمدة خمسة أيام على ذمة التحقيق.

وتم توجيه تهم لمصباح تتعلق بشبهة تبييض أموال، في إطار تحقيقات تجريها السلطات التونسية ضد عدد من الجمعيات الناشطة في مجال الدفاع عن اللاجئين.

وجاء القرار بعد ساعات من حديث الرئيس التونسي عن “مخطط” لتوطين اللاجئين في البلاد، متهما بعض الجمعيات بالتورط في هذا الأمر.

وكتب بسام الطريفي رئيس رابطة حقوق الإنسان “نحن مع حربة تنقل الاشخاص في كل اصقاع العالم. تونس أرض عبور بالنسبة للمهاجرين ولا أحد يسعى لتوطين الأفارقة من جنوب الصحراء”.

وتساءل: “من يصدق أن سعدية مصباح تقوم بإدخال آلاف المهاجرين من الحدود الجزائرية – الليبية إلى تونس؟”.

وأضاف: “ما يحصل هو أن الدولة عاجزة عن حماية حدودها، في حين أن الاتحاد الاوروبي وحكامه من أقصى اليمين العنصري يريدون من تونس حماية حدودهم. أما موضوع اتهام منظمات المجتمع المدني بالمسؤول عن الهجرة وتوطين المهاجرين، فلا يمكن لعاقل أن يقبلها”. وأدانت منظمة المفكرة القانونية “استهداف السلطة للمناضلين ضدّ العنصرية وسياسة تجريم التضامن مع المهاجرين، مقابل الخضوع لإملاءات حكومة أقصى اليمين الإيطالي وحراسة حدودها البحرية”.

******************************************************************

الصفحة السابعة

مشروعٌ مخالف للاتفاقيات الدولية الاتحادات والنقابات العمالية ترفض مسودة قانون التنظيم النقابي

بغداد – طريق الشعب

عدّ ممثلو الاتحادات والنقابات العمالية مشروع قانون التنظيم النقابي للعمال والموظفين الحرفيين، الذي طرح أخيرا للقراءة الأولى في مجلس النواب، مخالفا للاتفاقيات الدولية، ونبهوا إلى أن بنوده تتضمن نصوصا تقيّد حرية العمل النقابي.

اللجنة البرلمانية تنفرد

وقال الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار إن “لجنة العمل البرلمانية انفردت بصياغة المشروع وعرضه على مجلس النواب دون العودة إلى المعنيين في الاتحادات والنقابات العمالية والعمال”. واشار في حديث لـ “طريق الشعب” إلى أن “ما اتخذ من إجراءات في صياغة المشروع وعرضه ليس جديدا في بابه، فقد سبق للجنة ان انتهجت نفس الأسلوب في اعداد وطرح مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، النافذ اليوم، فوضعت المعنيين أمام الأمر الواقع على الرغم من الملاحظات التي قدمها المعنيون حينها بشأن المشروع”.

مخالفة للاتفاقيات الدولية

وذكر الصفار أن “قانون التظيم النقابي لابد ان يعتمد أولا على الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها العراق، خاصة اتفاقية رقم 87 لسنة 1948 واتفاقية 98 لسنة 1949”، مشددا على أن “تشريع قانون التنظيم النقابي بحاجة إلى جلسات عمل مكثفة لصياغته بما ينسجم مع الاتفاقيات الدولية”.

وأضاف أن “لجنة العمل البرلمانية لم تلتزم أيضا بالاتفاقات التي تم التوصل اليها أثناء زيارة بعثة الاتصال المباشر الدولية عام 2023، والتي شددت على ضرورة صياغة مسودة قانون التنظيم النقابي بآلية تنسجم مع الدستور العراقي والاتفاقيات الدولية ومواد قانون العمل، على أن يتحقق ذلك بالاتفاق مع الشركاء الاجتماعيين (ممثلي الحكومة والعمال والنقابات العمالية)”.

رفض جماعي

وشدد الأمين العام على أن “الاتحادات والنقابات العمالية عبرت عن رفضها لمسودة مشروع قانون التنظيم النقابي التي قدمت من قبل لجنة العمل البرلمانية، وطالبت اللجنة بعدم تجاهل المسودة التي تم العمل عليها سنوات عدة، وصياغتها بالاتفاق مع المعنيين وبالشراكة مع وزارة العمل. فضلا عن ضرورة الالتزام بالاتفاقيات الدولية والبنود القانونية التي يتضمنها الدستور العراقي”.

إجراءات لمنع التشريع

في الوقت نفسه اكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال جمهورية العراق كريم لفته سندال، رفض الاتحادات والنقابات العمالية لمسودة مشروع قانون التظيم النقابي المطروح حاليا في مجلس النواب.

وقال لـ”طريق الشعب” إن ممثلي الاتحادات والنقابات العمالية اتفقوا على اتخاذ عدة إجراءات لمنع تشريع مسودة القانون منها إجراء حوارات مكثفة مع الشركاء المعنيين وتشكيل فرق إعلامية وطبع البوسترات تبين سلبيات المسودة، فضلا عن تكليف خبراء قانونيين من جميع الاتحادات العمالية لمناقشة المسودة المطروحة وتأثيرها على حرية العمل النقابي”.

تقييدات قانونية

إلى ذلك أفاد المحامي حيان الخياط لـ”طريق الشعب” أن قانون التنظيم النقابي تضمن بعض التقييدات لحرية العمل النقابي، فضلا عن فرضه بعض القيود القانونية على الموظفين ومنعهم من التمتع بحق التنظيم النقابي، وهذا يتعارض مع اسم القانون”.

وذكر أيضا “أنه وفق مسودة القانون المطروحة يمنع الانتماء لأكثر من نقابتين، وهذا مخالف للدستور الذي أتاح حرية الانضمام النقابي دون تحديد العدد، كذلك تقيد مسودة القانون آلية تشكيل النقابات العمالية”.

وشدد الخياط على ضرورة صياغة المسودة بالمناقشة مع الجهات المعنية من الاتحادات والنقابات العمالية، اضافة إلى العمال أنفسهم، ومنحهم حرية تشكيل نقاباتهم”.

بدوره، عدّ المحامي والمختص في الشأن العمالي مصطفى قصي في تصريح سابق لـ”طريق الشعب”أن “مسودة حرية العمل النقابي المطروحة في مجلس النواب تناقض نفسها بنفسها، نظرا لاحتوائها على نصوص تعاكس ما تتضمن من أهداف”.

وقال قصي إنه اطلع على مضمون المسودة، وذكر أن “مجملها مخالف لاتفاقية العمل الدولية رقم 87 لسنة 1948، وأنها تتضمن نصوصاً قانونية فيها محاربة صريحة لحرية العمل النقابي”.

وبخصوص أبرز ملاحظاته يقول المحامي قصي إنه “بموجب مسودة لجنة العمل البرلمانية يتم حرمان الموظفين في القطاع العام من غير الحرفيين، من حق تكوين نقابات عمالية للدفاع عن مصالحهم. كما أنها اشترطت وجود 250 عاملاً للسماح بتشكيل اللجنة النقابية، وفرضت رقابة حكومية على أنشطة النقابات العمالية، فضلاً عن التدخل في صيغة النظام الداخلي الخاص بالعمال، والذي ينّضم طريقة اختيارهم إدارات نقاباتهم”.

***************************************************************

ما موقع العراق  في تأمين حقوق العمال؟

متابعة - طريق الشعب

يعاني نحو ستة ملايين عامل عراقي في القطاع الخاص من ضياع الحقوق، والتمييز، حيث يتمتع العاملون بالقطاع العام بحقوق أكبر مقارنة مع عمال القطاع الخاص.

وفي بيانات الاتحاد الدولي لنقابات العمال لعام 2023 فقد جاء العراق بمراتب متأخرة على مستوى الحقوق والانتهاكات الدولية، من بين 149 دولة.

فبخصوص انعدام الحقوق العمالية جاء العراق ضمن القائمة 33 بسبب انهيار سيادة القانون.

واحتوت بيانات الاتحاد الدولي أيضا قوائم تتدرج بها أعداد الدول التي ينتهك بها حقوق العمال من بينها 43 دولة رصدت فيها انتهاكات منهجية، ضمنها 23 دولة رصدت فيها انتهاكات منظمة، و34 دولة ضمن المستوى الثاني بانتهاك الحقوق بصفتها تحتوي انتهاكات متكررة لحقوق العمال.

وجاءت أيضا تسع دول فقط حول العالم ضمن المنطقة الخضراء بالتصنيف الأول بالحقوق بصفتها تحتوي انتهاكات متفرقة للحقوق العمالية.

ولم يأتِ العراق ضمن أسوأ عشر دول بحقوق العمال، التي ضمت دول بنغلاديش، وبيلاروسيا، والإكوادور، ومصر، وإستونيا وغواتيمالا، وميانمار، وتونس، والفلبين، وتركيا.

**********************************************************************

استراتيجية منع عدم المساواة «حبر على ورق»  العاملات في مقدمة الضحايا

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس الوزراء، مؤخرا، خلال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين، أن حكومته حرصت على إطلاق عدة استراتيجيات وطنية لصالح العمال، وضمنها الاستراتيجية الوطنية لمنع عدم المساواة في عالم العمل، يأتي ذلك في الوقت التي يعاني فيه العديد من العاملات خاصة في القطاع الخاص من إجراءات العمل التعسفية والتمييز في الأجور وساعات العمل.

عاملة تشكو من عدم المساواة

وتقول المواطنة إسراء عادل وهي عاملة في أحد المراكز التجارية لـ”طريق الشعب” ان “صاحب العمل يفرض عليها ساعات عمل تصل إلى عشر ساعات يوميا، ضمنها العطل الرسمية مقابل أجور عمل 500 ألف دينار شهريا”. وتذكر المواطنة انها تخرجت من كلية الآداب تخصص اللغة العربية، إلا أنها لم تحصل حالها حال الكثير من زملائها على فرصة عمل في تخصصها.

وتفيد أن “جميع العاملات والعمال في المركز التجاري يعملون دون ضمان اجتماعي، فضلا عن فرض ساعات عمل إضافية دون تعويضات مالية للعاملات”.

وتلفت بهذا الخصوص إلى أن الكثير من زميلاتها طالبن على الأقل بتحسين أجورهن، إلا أن صاحب العمل رفض وأنهى خدمات العديد منهن”.

حبر على ورق

إلى ذلك عدّت عضو المكتب التفيذي في اتحاد نقابات عمال العراق كوريا رياح تصريحات رئيس الوزراء غير واقعية.

وتقول لـ”طريق الشعب” إن هناك الكثير من البنود القانونية التي تضمنها قانون العمل والاتفاقيات الدولية يمنع بموجبها التمميز في العمل، الذي أكبر ضحاياه هن النساء العاملات، إلا أن جميع تلك القوانين حبر على ورق ولم يجر اتخاذ اي إجراءات قانونية بحق المخالفين”.

وترى رياح أن “القرارات الحكومية تناقض نفسها بنفسها”، مبينة “فعلى الرغم من تحديد الحد الادنى لاجور العمال 350 ألف دينار، تطلق الحكومة عقود عمل بأجور تخالف قرار الحد الأدنى وبأجور عمل لا تتجاوز300 ألف دينار شهريا”.

وتطرقت عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد إلى واقع حال عاملات الطابوق والمنازل والفلاحات، وتقول إن “الحكومة تناست واقع حال النساء العاملات في قطاعات الزراعة والطابوق والمنازل وأن الكثير منهن يعملن حتى بدون أجور عمل يومية”.

وترى ان “استراتيجية منع عدم المساواة بحاجة إلى إرادة وطنية وأن أغلب قطاعات العمل تعاني من ارتفاع نسب التمييز سواء بالأجور وساعات العمل وحتى طبيعة العمل”.

الاستراتيجية مسؤولية الجميع

بدوره، أفاد المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي أن “الاستراتيجية الوطنية لمنع عدم المساواة جاءت تعزيزا لقانون العمل النافذ”.

ويقول لـ”طريق الشعب” إن “الاستراتيجية مسؤولية جميع الوزارات، وان هناك جهودا تبذل لمنع عدم المساواة خاصة في القطاع الخاص”.

وبخصوص القطاعات غير المنظمة أفاد العقابي “إن الوزارة تحرص على الإسراع بتنفيذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”، ونوه بهذا الخصوص إلى “أن تعليمات القانون تم تحويلها من قبل الوزارة إلى مجلس شورى الدولة وبعد الموافقة عليها يتم تحويلها إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها وبالتالي يجري العمل على تطبيقها”.

*************************************************************

لحظة عمالية.. قرارات تناقض نفسها

نورس حسن

اعتاد العمال في أول أيار من كل عام على تلقي التهاني والاستماع الى الوعود الحكومية بما سيتم انجازه لمصلحتهم.

وفي أيار العام الماضي شرّعت الحكومة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، في ما ارادته مفاجأة للعمال انفسهم. غير انها فاجأتهم بعد تشريعه بتجريده من جميع الامتيازات التي كان المسؤولون يتحدثون عنها ايام الترويج لتشريع القانون، وفي مقدمتها جعل الامتيازات التقاعدية للعمال مماثلة لما يتمتع به الموظفون المتقاعدون. وكانت النتيجة ان الحد الأعلى للاجور التقاعدية لعمال الضمان الاجتماعي حُدد وفق القانون بـ 500 الف دينار لا اكثر.

وفي الوقت نفسه وعلى الرغم من مضي عام كامل على تشريع القانون، تعجز الحكومة حتى الآن عن تطبيقه، بسبب تأخر صياغة تعليمات تنفيذه. وبهذا الشأن ذكرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بهذا الشأن انه “تم إنجاز التعليمات، وهي الآن لدى مجلس شورى الدولة”.

من جانب ثانٍ تحدث رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر العمل العربي، الذي انعقد أخيرا في بغداد، عن اطلاق الستراتيجية الوطنية لمنع عدم المساواة في عالم العمل. وجاء هذا في الوقت الذي لا تطبق فيه وزارة العمل قانون العمل النافذ، الذي يتضمن نصوصا قانونية صريحة تمنع التمييز وتنص على التساوي في الأجور وساعات العمل.

فعمال القطاع الخاص، ومنهم العاملات بالذات، يعانون من انتهاكات مختلفة في العمل، بضمنها فرض ساعات عمل طويلة مقابل أجور قليلة.

كما ان القرارات الحكومية هي نفسها متناقضة. فعلى الرغم من قرار تحديد الحد الأدنى لاجور العمال بـ 350 الف دينار، تنظم وزارة التربية عقود عمل على ملاكها لعمال حرفيين مقابل 300 الف دينار فقط.

وأخيرا لابد من توجيه عناية رئيس الوزراء، الذي يتحدث عن ستراتيجية وطنية لمنع عدم المساواة، الى ان جميع القرارات والتشريعات التي تخص العمال، تعزز من نهج التمييز وعدم المساواة بين العمال في جميع قطاعات العمل، بل ويصل الحال الى محاولات تشريع قيود قانونية على العمال حتى عند تشكيلهم نقاباتهم العمالية.

**************************************************************

رغم إضافة الـ 100 ألف استمرار شكوى عمال الضمان من ضآلة الرواتب

بغداد – طريق الشعب

يشكو عمال الضمان الاجتماعي المتقاعدين، من قلة رواتبهم التقاعدية منبهين إلى أنها لا تسد شيئا من متطلبات عوائلهم اليومية، ومطالبين الحكومة بالإيفاء بوعودهم وتعديل قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، خاصة فيما يتعلق بمنح عمال الضمان ذات الامتيازات التي يتمتع بها الموظفون المتقاعدون.

ويقول إبراهيم محمد وهو عامل متقاعد انه يتقاضى راتبا تقاعديا من صندوق الضمان 400 ألف دينار شهريا، وبعد الزيادة الاخيرة التي اقرها رئيس الوزراء أصبح 500 ألف دينار.

ويذكر ل “طريق الشعب” أن راتبه التقاعدي الذي يتقاضاه بعد خدمة عمل 20 عاما قليل، الأمر الذي أجبره على العمل في ميدان آخر لتعزيز دخل عائلته الشهري”.

من جانبه، يذكر عادل كمال (60 عاما) أن “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لم تكن صادقة بوعودها التي أطقتها لتشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”.

ويوضح “ففي الوقت التي أعلنت فيه الحكومة تضمين قانون العمل الجديد النافذ بنود قانونية تتساوى فيها الأجور التقاعدية لعامل الضمان مع الرواتب التقاعدية للموظفين، تعلن الحكومة أن الحد الأدنى للرواتب التقاعدية لعمال الضمان 500 ألف دينار”.

وبخصوص واقع حاله أفاد لـ”طريق الشعب” انه” اضطر إلى العمل مصلحا للدراجات الهوائية بعد انتهاء خدمته واحالته على التقاعد على صندوق الضمان الاجتماعي”، معللا السبب وراء ذلك “إلى قلة الراتب الذي لا يتجاوز 500 ألف دينار”.

وعد العامل أن عمال الضمان الاجتماعي هم الأكثر مظلومية وان زيادة 100 ألف دينار التي اقرتا الحكومة مؤخرا قليلة، ولا تسد شيئا من حاجة العمال المتقاعدين خاصة مع الارتفاع الكبير في الأسعار بصورة عامة.

*****************************************************************

الصفحة الثامنة

كيف احتفل الأنصار بعيد الحزب وافتتاح الإذاعة

 أمير أمين

يحتفل الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم هذه الأيام داخل الوطن وخارجه بالذكرى التسعينية لتأسيس حزبهم العريق في 31 آذار 1934 من قبل نخبة من خيرة رجال العراق وفي المقدمة منهم الشهيد الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد).

وللعيد طعمه ونكهته حسب المكان الذي يحتفل فيه رفاق الحزب الشيوعي وحسب الظرف الزماني المعين منذ تأسيسه ولحد الآن، ولأنصار الحزب عيدهم المميز سواء كانوا في المفارز القتالية أو في المقرات الثابتة.. وفي عام 1981 أحيى رفاقنا في قاعدة بهدينان ذكرى مولد حزبهم السابعة والأربعين ..كنا قبل أيام قد عدنا من مفرزة كانت تؤدي مهامها داخل الوطن وأمضت أكثر من أربعة شهور هناك وكانت القاعدة قد أنهت للتو احتفالاتها بعيد نوروز في الحادي والعشرين من آذار، حيث أوقد رفاقنا شعلة فوق إحدى القمم مع وهج النيران التي أوقدها حلفاؤنا من الحزب الديمقراطي الكردستاني رمزاً لنوروز، بينما كانت الدوشكة تطلق عدة إطلاقات نارية قوية للابتهاج بهذا اليوم المجيد، وبدأ الرفاق يستعدون لإحياء حفل عيد الحزب...وفي صباح يوم 31 آذار نهض الرفاق مبكرين وبعد تناولهم لوجبة الفطور واحتسائهم لكاسات الشاي هب كل منهم لأداء العمل المكلف به، وقاموا بحملة تنظيف للساحة المحيطة بالمقر واستخدموا الأغصان بذلك والتي تسمى ( الچلو ) ورتبوا عدداً منها للزينة أيضاً، وانهمك آخرون بالصعود قليلاً للسفوح المجاورة من أجل قطع الورود الحمراء ذات الأغصان الخضراء اليانعة التي تنتشر كل سنة في موسم الربيع وتسمى بالكردي ( گل بهار ) أي ورد الربيع فكانوا يضعوها في فوهة أسلحتهم أو وراء أذانهم أو في فتحة الصدر أو الجيب، وكانوا أيضاً يهدون عدداً منها إلى الرفيقات ..حدد مكان الحفل وهو قاعة سرية المقر التي جرت العناية بترتيبها وتنظيفها من قبل مجموعة من الرفاق بينما إنهاك آخرون بترتيب وضع الحطب في المدفأة التي كانت تتوسط قاعة الحفل ونظمت الحراسات...ووضعت فرقة الخشابة آخر اللمسات على البرنامج الذي ستقوم بتقديمه فيما بعد والذي كان يحتوي على عدد من الأغاني الفلكلورية العاطفية والسياسية، وكانت الفرقة تضم الفقيد وصفي وأبو حسنة وأم هيفاء والشهيدة فاتن وغيرهم ..وعند الغروب بدأ تدفق الرفاق إلى قاعة الحفل، وكان هناك رفاق ضيوف من رفاقنا في قاعدتي هيركي وگوستة بالإضافة إلى ضيوف من أحد الأحزاب الكردية في تركيا. أخذ الرفاق أماكنهم في الحفل وتوسط القاعة الرفاق الفقيد سليم إسماعيل أبو يوسف المستشار السياسي للقاعدة والرفيق الفقيد أبو جوزيف المسؤول العسكري لها، وانتشر الرفاق في جميع الأماكن حتى غصت القاعة بهم وأخذت الفرقة مكانها المناسب لكي تمتع الجميع بأحلى ما لديها!! في هذه الأثناء وفي غمرة احتفالاتنا بعيد الحزب كنا نترقب وعلى أحر من الجمر البث الإذاعي الأول لإذاعة حزبنا والتي سمعنا من القيادة أنها ستعلن عن بثها في هذا اليوم الخالد!! ... فتح بعض الرفاق مذياعهم الصغير وصاروا يحركون موجاته حسب ما أعلن عن رقمها على الموجة القصيرة ..لحظات لا تنسى جعلت الجميع ينصتون وبخشوع وفرح إلى الصوت الهادر من رفاقنا في سوران (..هنا إذاعة صوت الشعب العراقي..صوت العمال والفلاحين والشغيلة وسائر الكادحين .)..لم نستطع أن نسمع بقية كلام النصير المذيع لتعالي الهرج والهلاهل وكلمات التهاني من قبل الرفاق لبعضهم البعض حتى أن بعض العاطفيين ذرفوا دموع الفرح ابتهاجا بافتتاح إذاعة الحزب الشيوعي العراقي والتي كانت تبث من قاعدة في سوران باللغتين العربية والكردية ، كانت لحظة شبيهة إلى حد ما بليلة رأس السنة حينما يقوم الحضور بتهنئة بعضهم الآخر ! .... ابتدأ الحفل بشكل رسمي حوالي الساعة السادسة مساءً بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء حزبنا وشعبنا ثم أنشد الرفاق والرفيقات (سالم حزبنه وما همة الصدمات) وأطربت فرقة الخشابة البصرية الأنصار من مختاراتها الغنائية الشيقة.. وخاصة أغنية (بعدچ زغيرة عالسهر.. ليش سهرانه) والتي أصبحت سمفونية الأنصار التي تعزف في كل حفلة! كذلك أغنية (خبطت أقدامكم على الأرض هدارة ...إنتو الأحبة وإلكم الصدارة) والتي تقوم الفرقة والرفاق بتغيير بعض كلماتها وإضافة كلمات ثورية اليها مثل ( من كردستان لهور الناصرية ...عرب وأكراد إنقاتل سوية ...إحموا شعبنا وإحرسوا ثواره .. وإنتو الأحبه وإلكم الصداره) وكان من أشد المعجبين بهذه الأغنية الشهيد الشهم ابن الديوانية أبو سحر الذي كان حينما يصل الرفاق إلى ترديد المقطع الأخير (وانتوا الأحبه وإلكم الصداره) يلتفت إلى جميع الرفاق ويشير لهم بقوله: والله العظيم صدقاً إنتو الأحبة يا رفاق والصدارة إلكم!! وكان يمتع الجميع بنكات ليس لها نهاية ثم يقول عن نفسه (رفاق لا أخبركم بإسمي الصريح ولكني أنا عكس الشاعر عواد ناصر والذكي منكم يفهم !!) وكان الشاعر عواد ناصر من أنصارنا أيضاً.. ثم تنشد الفرقة أغنية سياسية هي ..... ننثر عمرنه شموع ونضوي الدرب ...هيچي علمنة الحزب، وينزل إلى وسط القاعة عدد من (البزّاخة) الذين يتفوق بعضهم على النساء في هز الصدر!!! يصفق الرفاق ويبتسم الآخرون..ثم يقومون بالغناء مجدداً أغنية ( أنا ..أنا ..أنا ما شفتك سنه...باچر نلتقي .. يا حبي النقي وياكل الطيور غني وحلقي...وعالمنا السعيد بالحب انبنا ) وأيضاً يقوم بعض المشاكسين بتغيير المقطع الأخير وكلمة بالحب إلى كلمة أخرى تأخذ معنى العلاقة الزوجية !!!..وحينما تبدأ فترة الاستراحة فأننا كنا نقوم بتذكر رفاقنا الأخرين وخصوصاً الذين هم في هذا الوقت يحتفلون بالعيد في سجون الديكتاتورية أو في البيوت الحزبية السرية. ورغم الفرح إلاّ أن بعض الرفاق كانت تبدوا عليهم مسحة الحزن لتذكر أهله أو حبيبته داخل الوطن الذي كانت تحيط به أسوار الديكتاتورية من كل جانب! ثم نطلب من الفقيد عمر الياس أبو علي أن يغني، ويصدح صوته بالمقام العراقي ولأن الرفيق أبو يوسف يبدو أنه لا يجيد الغناء لذلك طلب منه أن يتحدث عن الحزب ونفذ الطلب من قبله برحابة صدر وحكى لنا عن ذكرياته التي تخص عمله في مطبعة الحزب أيام فترة النضال السري (وهي طبعاً كلها فترات نضال سري !!) ومن بعيد كان الرفيق ابو يعقوب يصيح (أنا ما أعرف أغني يا رفاق!) فيطلب منه أن يرقص! فيوافق ولكن بشرط أن يشاركه الآخرون، وهذا ما حصل فعلاً!! وكانت ذكريات أليمة وشيقة بنفس الوقت..وقام الرفاق المسيحيون بالغناء بلهجتهم الخاصة أغنية ( باگية .. خوش باگية ...روشة لاوندية !) وكان بعض الخبثاء يهمسون بكلمة خوش باگلة! ونضحك جميعاً ثم تبدأ فترة ممتعة للغناء الكردي التي يشترك بها الرفاق العرب بالإضافة للأكراد والمسيحيين ( نارنكة ..هي نارن ..هي نارن ..نارنكة دلاّلي..قصر بابا بليندا ..هي نارن ) والأغنية يبدوا أنها كانت تتحدث عن بنت اسمها نارين وتقول الأغنية أنها محبوبتي وقصر أبوها عالي ..الخ وهناك أيضاً أغان من مناطق سوران كان عدد من رفاقنا يقومون بحفظها وأدوها في الحفل ومنها ( هي چيمن ..چيمن كركوچية ) وأيضاً هي أغنية عاطفية تتحدث كلماتها عن بنت من كركوك اسمها چيمن..ثم يشترك عدد من الرفاق العرب في دبكة كردية على أغنية ( ليلى ..بوتو مردم ..ليلى .. زور جوانا ..ليلى ) وهي عن بنت جميلة جداً اسمها ليلى ويقوم كل الراقصين بضرب الأرض بأقدامهم بقوة مع رفع أكتافهم وبحركات متناسقة إلى الأعلى !..ثم تقوم الرفيقة أم هيفاء وبصوتها الشجي بأداء أغنية ( على بالي أبد ما كان فرگاك ) وحينما تنتهي يبدأ بعض الأنصار بالغناء وبنفس اللحن للرد عليها ومن أجل ترطيب الجو أكثر (على بالي أبد ما كان درباس.. گضيت العمر وية التورداس !) ودرباس رجل تركي كنا نشتري منه المواد الغذائية للقاعدة والتورداس هي الآلة التي نقوم بقطع الأخشاب بها. كان عيداً بهيجاً حقاً وذكراه ستبقى عطرة ولا تنسى، واستمر الحفل إلى الساعة الحادية عشر ليلاً ولم تحدث أية مشكلة خاصة وأن الحرس كانوا يتناوبون لأخذ أماكنهم بشكل جيد ويقوم عدد من الرفاق بتلقيم المدفأة بقطع من الأخشاب لاستمرار الدفء في القاعة التي أصبحت دافئة أصلاً بحرارة لقاء كل المحتفلين.

******************************************************************

كاظم الجاسم.. مختار الفرات الاوسط

كاظم الكيم

 بيت من الطين ( الطوف ) في وسط مزرعة النخيل على شاطئ شط الحلة عاش هنا بطل من أبطال الحزب الشيوعي العراقي، أخاف السلطات المستبدة التي توالت على حكم العراق منذ اربعينيات القرن الماضي عندما وجد كاظم الجاسم طريقه إلى تنظيمات الحزب الشيوعي و وجد في شعاراته و منهجه مراده، فأسس أول خلية فلاحية في قريته ( البو شناوة ) الواقعة بين قرية الدبلة و مدينة الحلة والتي أصبحت عرينا للحزب، فقد حفر في بستانه حفرة كبيرة وجعل منها غرفة تحت الارض ليتخذها و رفاقه مقرا ومكانا آمنا للقاءاتهم و اجتماعاتهم وخاصة هيئة تنظيم الفرات الأوسط الذي كان الشهيد كاظم الجاسم عضوا فيها حتى استشهاده بعد انقلاب البعث عام ١٩٦٨،  حيث القي القبض عليه في ريف المدحتية في بيت أحد اصدقائه من قبيلة ( البو طيف ) نتيجة مؤامرة قذرة شاركت فيها عناصر يشهد التأريخ بانتهازيتها و خستها، وهذا خسر الحزب كادرا متمرسا في النضال السري، وقال عنه أحد الرفاق إن أبا قيود هو مختار الفرات الأوسط لمعرفته بالطرق والأماكن الآمنة في تلك المنطقة الواسعة ..تربت العائلة الكريمة على تلك المبادئ التي غرسها فيهم ذلك القائد الكبير و المنظم البارع فأحبوها وذاقوا مرارة الحياة والحرمان والتعسف والمضايقات في انصاف الليالي وخاصة بعد أن وعى ذلك الشاب طريق أبيه واختط لنفسه دربا وعرا في زمن صعب حيث الدكتاتورية المتغطرسة العفنة المتجبرة المستبدة المتعطشة للدم، فكيف بمن يحمل السلاح بوجهها ويرفع شعار إسقاطها ويعمل على تأليب الجماهير ضدها ...وبعد ملاحقات و مطاردات استمرت سنوات طوقت القرية والبيت بقوات مدججة بالسلاح وكأنهم يقاتلون فوجا وليس فردا واحدا لكنهم يعرفون صلابته وقوة إيمانه وشجاعته التي توارثها عن أبيه الصنديد  أنه قيود الابن البكر وبعد مقاومة شديدة وهجمة شرسة حصلت الإصابة القاتلة و وصلنا الخبر صباحا بعد إيقاف الحرب العراقية الإيرانية ١٩٨٨ على حد ذاكرتي  / فكان نسخة عن أبيه شهيد الحزب الشيوعي العراقي أنه ( قيود كاظم الجاسم ) / المجد والخلود للشهداء.

***********************************************************

في ذكرى رحيل الشخصية الوطنية المحامي طالب بدر الذي أحبه العراقيون في كندا

 د. خالد الحيدر/ كندا

 بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لرحيل المناضل محامي الفقراء والكادحين طالب بدر جابر (أبو سلام) ناشط الجالية في كندا، وأحد وجوهها الاجتماعية المحبوبة، وشخصياتها الفعّالة والوطنية المثقفة، ذات التاريخ المُشرِف، لما قدمه لها من نشاطات، وخدمات ونصائح قانونية، وأفكار متنورة.

كان الأستاذ أبو سلام شجاعا لنصرة المظلومين وقضايا الشعب والوطن منذ نعومة أظافره، ولهذا كان بعد ذلك نزيلاً للسجون والمعتقلات، والإبعاد ثم الغربة القاسية.

ولد عام 1925 في سوق الشيوخ التي أحبها ودرس الابتدائية فيها، وأكمل دراسته الثانوية في الناصرية حيث أصبح أكثر وعياً وناضجاً فكرياً ليصطف وهو شاباً يافعاً مع الشرفاء ضد الظلم والطغيان ويحرض عليه، وبسبب شخصيته المحبوبة والكاريزما الشعبية وهيبته وثقافته وأحاديثه الجهورية الشيقة وسعة علاقاته الاجتماعية الوجيهة التي يتحلى بها، صار صوته مسموعا لدى عامة الناس وجماهير المنطقة بكل فئاتهم. لاحقته السلطات الأمنية لهذا السبب ولنشاطه السياسي اليساري.

 التحق بكلية الحقوق وأنهاها بتفوق عام 1950 مع كسب مزيد من الصلابة والوعي من تجارب نشاطاته المتميزة السياسية، والطلابية والاجتماعية، ولا تخلو تلك الفترة من تكرار اعتقاله، حيث ازداد إصراراً على مواصلة نضاله السياسي والجماهيري بالأخص بعد تخرجه وممارسة مهنة المحاماة بنجاح وبراعة وسط أهله وناسه في سوق الشيوخ والچبايش والناصرية، واقفاً بكل شهامة في المحاكم يناصر قضايا الفقراء والمُعدمين، ويكسب لهم حقوقهم ضد الظلم والتعسف، مما زاد مضايقة الأجهزة الأمنية له في زمن العهد الملكي البائد وحتى بعد ذلك في أيام العهد الجمهوري ولم يسلم منهم حتى بعد انتقاله للعمل في البصرة وبالأخص بعد إنقاذه هناك لأربعة فقراء مهددة حياتهم لاحتمال صدور قرار الإعدام ضدهم ظلماً، فحصل لهم حكماً بالبراءة، أما هو فعاقبوه بإبعاده إلى الرمادي لوقوفه بجانب المظلومين والدفاع عنهم ولتحريضه الفلاحين ضد بقايا الإقطاع.

وبعد عودته إلى البصرة من الإبعاد حصل انقلاب 8 شباط الأسود 1963، فهرب إلى إيران خشية من تصفيته، فوضعه المهرب في قدر كبير خفية لتعبيره نهر الكارون. وبعد وصوله إيران متخفياً في الأهواز والمحمرة، أعتقل وأرسل الى السجن الإيراني في مشهد، فالتحق هناك ببعض المناضلين العراقيين الهاربين ومنهم شاعر الشعب مظفر النواب، حيث قال عنه شعراً مداعباً بعد أن روى لهم طالب قصته:

مگرود يا طالب بدر .... لإيران عبروك بجدر… الله وياك يالمنحدر .... باچر يگنصك أحمدي

)*أحمدي/ تعني شرطة إيران (

هاي تاليت الحقوق .... صرت لقلق صيح قووق

*(حيث بعد أن عذبوه في إيران لمداعاته بحقوق السجناء، عاقبوه وجعلوه يقف على رجل واحدة كطائر اللقلق)

بقي مسجوناً هناك سنتين ثم سُلّم إلى السلطة العراقية وتنقّل بين سجني البصرة والحلة، وبعد الإفراج عنه استمر بالمحاماة في البصرة لغاية الحرب العراقية الإيرانية والقصف على المدينة انتقل مع عائلته إلى بغداد.

هاجر الأستاذ طالب بدر مغترباً مع عائلته عام 1993 إلى كندا، وعيونه صوب العراق الذي عشقه وناضل من أجل شعبه وكادحيه. لقد كحلّ عينيه بسقوط الطاغية وسلطة الإجرام الديكتاتورية، لكنه تألم لاحتلال الوطن وتدهور أحواله وصراعاته الطائفية والتطرف السياسي الديني، لكن حلمه استمر على أمل تحسن وضع العراق واستقرار أمنه وبنائه الديمقراطي السليم، حراً تعددياً مزدهراً.

غادَرنا الفقيد المناضل أبو سلام 29 نيسان 2007 من مدينة تورونتو إلى مثواه الأخير في مقبرة الصابئة المندائيين هناك بعد أن ترك بصمته الجميلة وأثره الطيب بين الطيبين وكل من عرفه من الجالية العراقية والمندائية وجمعياتها في كندا، له المجد وعاطر الذكر.

******************************************************************

الصفحة التاسعة

الرباع مصطفى سلمان يحقق ذهبية كأس العالم في تايلاند

بغداد ـ طريق الشعب

حقق الرباع البارالمبي مصطفى سلمان الوسام الذهبي في منافسات كأس العالم برفع الأثقال المقامة في تايلاند والمؤهلة إلى بارالمبياد باريس 2024. وقال رئيس اللجنة البارالمبية رئيس اتحاد رفع الأثقال البارالمبي عقيل حميد، في بيان أمس الأربعاء إن» الرباع البطل العالمي مصطفى سلمان حصل على الوسام الذهبي في منافسات بطولة كأس العالم في تايلاند المؤهلة إلى بارالمبياد باريس 2024».

وأضاف حميد أن» البطل مصطفى سلمان بقي متربعاً على المركز الأول عالمياً بـ 205 كغم ناسخاً رقمه السابق 200 كغم ضمن فئة وزن الجسم 59 كغم».

****************************************************************

دوري نجوم العراق الجوية بضيافة الحدود والزوراء يلاعب نفط ميسان

بغداد ـ طريق الشعب

تستكمل منافسات الجولة الـ 27 لدوري نجوم العراق لكرة القدم بإقامة خمس مواجهات.

وعلى ملعب بغداد، يستضيف فريق الحدود القوة الجوية في الساعة الثالثة وخمسة وأربعين دقيقة.

وفي الساعة السادسة مساء، تقام اثنتان، تجمع الأولى بغداد وزاخو على ملعب المدينة الدولي، اما الثانية فيستضيفها ملعب كربلاء بين أصحاب الأرض والجمهور وفريق دهوك. وفي الساعة الثامنة وخمس عشرة دقيقة يستضيف الميناء على ملعب فريق النفط. وتختتم مباريات الجولة في الساعة العاشرة والنصف بلقاء أصحاب الأرض الزوراء مع نفط ميسان. ويوم امس، ضمن فعاليات الجولة السابعة والعشرين من دوري نجوم العراق لكرة القدم، حقق فريق نوروز فوزًا مستحقًا على ضيفه القاسم، بينما انتهت مواجهة أربيل والكرخ بالتعادل السلبي.

وعلى أرض ملعب السليمانية، حقق نوروز الفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف.

أُسدل الستار على الشوط الأول بالتعادل دون أهداف. ومع حلول الدقيقة التاسعة والخمسين من الشوط الثاني، أحرز القاسم هدفه الأول بقدم إيفياني.

لكن راستكو رفيق أعاد الأمل لنوروز بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة الثالثة والثمانين، قبل أن يخطف مروان حسين الأضواء بتسجيله الهدف الثاني لنوروز في الوقت بدل الضائع (الدقيقة 98).

من جهة أخرى، انتهت المباراة بين أربيل والكرخ بالتعادل السلبي على ملعب الساحر أحمد راضي في نفس التوقيت. ورغم الفرص التي أُتيحت، بقيت النتيجة على حالها، خاصةً بعد أن أهدر عمر نوري، لاعب الكرخ، ركلة جزاء في الدقيقة السبعين، إذ ارتطمت الكرة بالعارضة وخرجت خارج الميدان.

وفاز فريق نفط البصرة على ضيفه نفط الوسط بهدف دون رد حمل امضاء حسام مالك، في المباراة التي جرت على ملعب الميناء في البصرة.

****************************************************************

بداية قوية لسلتيكس وثاندر في نصف النهائي

بوسطن ـ وكالات

استهل كل من بوسطن سلتيكس وأوكلاهوما سيتي ثاندر مشواريهما في الدور نصف النهائي لكلتا المنطقتين ضمن الأدوار الاقصائية «بلاي أوف» لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بفوزين كبيرين على حساب كل من كليفلاند كافالييرز ودالاس مافريكس تواليًا.

وعلى ملعب تي دي غاردن، حقّق بوسطن فوزاً ساحقاً على حساب كافالييرز 120-95.

وكان جايلن براون نجم الفريق الفائز بـ 32 نقطة وأضاف إليه ديريك وايت 25 من بينها سبع ثلاثيات، حيث يواصل سلتيكس عروضه القوية في سعيه للظفر باللقب.

وكان دونوفان ميتشل أفضل مسجّل لكليفلاند بـ 33 نقطة، وأضاف إيفان موبلي 17 وداريوس غارلاند 14.

وفي أوكلاهوما، جاءت المواجهة بين ثاندر ومافريكس أكثر تنافسية، لكن عاد الأول ليحسمها بفارق مريح 117-95.

وبعد تأخره بفارق تسع نقاط عند انتصاف المباراة، عاد دالاس في الربع الثالث ليقلّص الفارق إلى نقطة واحدة.

لكن ثاندر بتشكيلته الشابة استعاد توازنه سريعاً حيث سجّل الكندي شاي غلجيوس ألكسندر 10 نقاط في الربع الثالث منفرداً ليساعد أوكلاهوما على توسيع الفارق من جديد وصولاً إلى حسم المباراة بقوة في الرابع.

وكان غلجيوس ألكسندر أفضل مسجل للفائز بـ 29 نقطة مع تسع متابعات وتسع تمريرات حاسمة وأضاف شيت هولمغرين 19 نقطة.

ولدى دالاس، كان كايري إرفينغ الأفضل بـ 20 نقطة وأضاف السلوفيني لوكا دونتشيتش الذي يعاني من أوجاع في الركبة 19 نقطة.

****************************************************************************

الأسبوع المقبل.. السليمانية تستضيف بطولة عالمية لبناء الاجسام

متابعة ـ طريق الشعب

يستعد الاتحاد العراقي المركزي لبناء الأجسام واللياقة البدنية لإقامة بطولة سيد الكون العالمية والتي غابت عن العراق أكثر من خمسين عاماً. وقال المنسق الإعلامي للاتحاد العراقي والعربي للعبة هشام الواني، إن» البطولة ستقام في محافظة السليمانية وستنطلق في السادس عشر من أيار الحالي وتستمر حتى التاسع عشر منه بإشراف وحضور رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام رافائيل سانتونكا». وأضاف الواني أن» البطولة ستشهد مشاركة دولية واسعة وعددا كبيرا من بطاقات الاحتراف وسيكون للعراق حضور قوي وفاعل من خلال مشاركة أبطال العراق الدوليين والآسيويين ولاعبي المنتخب الوطني «، مشيراً إلى أن» الاتحاد العراقي عازم على تحقيق المركز الأول فرقياً في هذه البطولة». وتابع الواني أن» اتحاد اللعبة أعد العدة لهذه البطولة من خلال التنسيق مع الاتحاد الفرعي في السليمانية وسوف تشهد البطولة تنظيماً مميزاً ونتائج تلبي تطلعات عشاق اللعبة».

****************************************************************

موراي يشارك في بطولة جنيف للتنس

لندن ـ وكالات

يعتزم البريطاني أندي موراي المشاركة في بطولة جنيف المفتوحة للتنس، التي تقام هذا الشهر، بعد شفائه من الإصابة. موراي، 36 عاما، الذي يتوقع أن يعلن اعتزاله في وقت ما هذا الموسم، غاب منذ آذار الماضي، بعدما تعرض لتمزق في أربطة الكاحل في مباراة الدور الثالث ببطولة ميامي المفتوحة أمام توماس ماتشاك. وفضّل موراي عدم الخضوع لجراحة، ولكن كانت هناك مخاوف من عدم قدرة المصنف الأول على العالم سابقا في المشاركة في النسخة الأخيرة له ببطولة ويمبلدون. ولكن، جرى الإعلان أن موراي حصل على بطاقة دعوة (وايلد كارد) للمشاركة في البطولة التي تقام على الملاعب الرملية في جنيف وتبدأ يوم 18 آيار، في إشارة إلى أنه يخطط للمشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة التي تقام بعدها بأسبوع.

*************************************************************

انتقالات

الصراع يزداد على كوندي

أفادت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، أن نادي نيوكاسل يونايتد يتنافس مع تشيلسي على خدمات مدافع برشلونة غول كوندي.

 

الفرنسي لديه عقد مع النادي الكتالوني حتى عام 2027، ومع ذلك هناك اهتمام كبير بضمه، حيث من المتوقع أن يتخلى عنه برشلونة لتحسين الأوضاع المالية في الصيف.

وينضم بذلك نيوكاسل لتشيلسي في سباق ضم كوندي، وكذلك كل من باريس سان جيرمان وإنتر ومانشستر يونايتد.

بديل تشافي في برشلونة

استقر نادي برشلونة الإسباني على عودة لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان للفريق الكتالوني في 2025، عند نهاية عقده مع النادي الفرنسي.

وقالت صحيفة «سبورت» الإسبانية، إن عقد تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة الحالي ينتهي في نفس التوقيت، مما يجعل الأمور أكثر مرونة.

بديل تين هاغ في مانشستر

كشف الصحفي «سانتي أونا» عن اهتمام نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بالتعاقد مع غاريث ساوثغيت مدرب إنكلترا بدلًا من الهولندي إريك تين هاغ.

وقال إن إدارة يونايتد أصبحت مقتنعة بضرورة رحيل تين هاغ، وتريد حسم الاتفاق مع ساوثغيت خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ثنائي فينورد يلحقان بسلوت

يتطلع آرني سلوت مدرب فينورد، للتعاقد مع نجمين من الفريق فور إتمام انتقاله إلى صفوف نادي ليفربول الإنجليزي في الصيف.

وقال موقع «فوتبول إنسايدر» إن المدرب الهولندي يريد ضم ماتس ويفير لتدعيم خط الوسط بعد الرحيل المتوقع لتياغو ألكانتارا، بالإضافة للمدافع الشاب لوتشاريل جيرترويدا.

تشيلسي يبحث عن حارس

يبحث نادي تشيلسي الإنكليزي عن حارس مرمى جديد لتدعيم صفوف الفريق بالميركاتو الصيفي، ووضع بالفعل أهم هدفين له بالسوق.

وقال موقع «فوتبول إنسايدر» إن البلوز أبدوا اهتمامهم بالتعاقد مع آرون رامسديل حارس آرسنال، وكذلك جوردان بيكفورد حارس مرمى إيفرتون.

فريق جديد لكوادرادو

كشف موقع «كالتشيو ميركاتو» عن رغبة الظهير الكولومبي خوان كوادرادو في الرحيل عن صفوف إنتر خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

وأشار إلى أن اللاعب تلقى العديد من العروض من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ولكنه يفضل البقاء في أوروبا، مع احتمالية انتقاله إلى أحد أندية الدوري التركي.

***********************************************************

وقفة رياضية.. منتخبنا الأولمبي في الميزان

منعم جابر

استقبلت الجماهير العراقية وبفرح غامر وبهجة عالية تأهل منتخبنا الأولمبي دون سن 23 سنة إلى نهائيات الدورة الأولمبية القادمة في باريس في تموز القادم عن القارة الآسيوية بعد منافسات شاقة، شاركت فيه ثماني فرق من آسيا القوية تأهلت ثلاث فرق هي اليابان وكازاخستان والعراق، أما الرابعة إندونيسيا فستلاقي في الملحق ممثل القارة الافريقية منتخب غينيا لتأهل الفائز منهما. لقد قدم شبيبتنا أداءً جيداً في المنافسات وظهر أداء لاعبينا بمستوى متميز وروح قتالية باستثناء المباراة الأولى التي خسرها منتخبنا أمام تايلند لأنه دخلها وهو مطمئن للفوز إلا أنه خسر، وشكلت هذه الخسارة ناقوس خطر لفريقنا الأولمبي الأمر الذي جعله يتحفز ويقدم أفضل ما عنده حيث حقق الفوز على منتخب أوزبكستان والمنتخب السعودي مما وضعه في صدارة المجموعة، وقد تصاعد أداء منتخبنا الأولمبي من مباراة إلى أخرى وظهر متماسكاً مما أثار إعجاب المعنيين، وقد خسر منتخبنا الأولمبي مباراته الأولى أمام المنتخب الياباني القوي والذي يضم مجموعة من اللاعبين المحترفين في الأندية الأوربية في الدور الثاني وليتأجل حسم موضوع تأهله إلى الأولمبياد حتى مباراته الحاسمة أمام الفريق الإندونيسي القوي والمنظم وفعلاً كان أبطالنا عند حسن الظن بهم فقدموا مباراة كبيرة تم حسمها بعد شوطين إضافيين مع فريق يعرف الكرة العراقية جيداً. وكان أداء الفريق العراقي الأولمبي خلال المباراة وشوطيها الإضافيين رائعاً وقتالياً حيث نفذ أبناء الكابتن راضي شنيشل واجباتهم وأدوا الأدوار المناطة بهم بفدائية عالية وتجاوزوا أخطاءهم في المباراة السابقة مع المنتخب الياباني.

لقد عكس منتخبنا الأولمبي التزامه بتعليمات المدرب وإصرارهم على تحقيق أمنية الجماهير العاشقة لكرة القدم بالتأهل لدورة باريس الأولمبية التي ستقام في فرنسا في تموز القادم. وبهذا التأهل حقق المنتخب الأولمبي تأهله السادس للأولمبياد وكانت أحسن نتيجة حققها خلال مشاركاته الأولمبية هي في دورة روما الأولمبية عام 2004 حيث أحرز المركز الرابع أولمبياً، وتحت قيادة المدرب الوطني عدنان حمد. واليوم تجددت آمالنا في هذا التأهل والصعود إلى أولمبياد باريس 2024 بأن نحقق انجازاً جديداً يضاف إلى انجازاتنا الكروية التي حققها أبطالنا في 2004 في روما. وهنا نشد على أيدي مبدعينا وأبطالنا ونقدم كل الدعم والإسناد لفريقنا الأولمبي وعلى رأسه الكابتن راضي شنيشل مدرب الفريق الأولمبي العراقي، وتحية حب وعرفان لكل طاقمه المساعد والطاقم الإداري الذي ساند الفريق في حله وترحال. كما نقدم الشكر والتقدير لاتحاد كرة القدم على دعمه واهتمامه بهذا الفريق وكل ما بذله من جهود طيبة.

وبمناسبة التأهل إلى دورة باريس الأولمبية نؤكد على اتحاد الكرة الاهتمام بهذا الفريق وتقديم كل الدعم والإسناد له والعمل على سد بعض الثغرات التي حصلت في الفريق والسعي لإضافة بعض اللاعبين الجدد مما يضع الفريق في مراحل متقدمة من البطولة. أملنا كبير بشبيبة العراق وابطاله في انجاز جديد يضاف للكرة العراقية.

************************************************************

مدرب نفط الوسط يكشف أسباب استبعاد حسين عامر

متابعة ـ طريق الشعب

كشف مدرب فريق نفط الوسط علي عبد الجبار أسباب استبعاد نجم خط دفاع المنتخب الأولمبي حسين عامر عن صفوف الفريق. وقال عبد الجبار إن «اللاعب حسين عامر، لم ينضم إلى تدريبات الفريق منذ عودته مع المنتخب من مشاركته في البطولة الآسيوية».  وأضاف أن « هذا الغياب الطويل أثار الكثير من التساؤلات، خاصة وأن زملاءه من اللاعبين قد عادوا بالفعل إلى أنديتهم واستأنفوا التدريبات والمشاركة في المباريات»، مشيرا إلى أن «إدارة النادي قررت إبعاد اللاعب عن صفوف الفريق». ويعد حسين عامر من العناصر البارزة التي كان يُعتمد عليها في تشكيلة الفريق الذي يقبع في المركز الأخير بدوري نجوم العراق.

***************************************************************

الصفحة العاشرة

فيلم قصير من ألمانيا: الرأسمالية تقتل ببطء

هوفيك حبشيان

أنجز المخرج الألماني كافن بيل، ابن الثلاثين عاماً، أربعة أفلام قصيرة شارك آخرها، “لم نرك منذ زمن” (21 دقيقة)، في مسابقة الدورة الأخيرة من مهرجان كليرمون فيران للفيلم القصير (شباط الماضي). فيلم التخرج هذا، سمح له بحضور التظاهرة السينمائية الشهيرة للمرة الاولى في حياته، لكن، نظراً لكونه متقن الصنع على مستويات عدة، فلم يبد في مطلق الأحوال كفيلم تخرج. يسعد بيل سماع ذلك مني، قبل ان يؤكد انه ليس من الرائج في بلاده عرض الأفلام القصيرة أمام جمهور غفير، كما الحال في كليرمون. شيء آخر أسعده، قدرته على معاينة أفلام من جميع أنحاء العالم، وهذا الابحار على إيقاع كل مستجد ومثير، الذي يتيحه المهرجان. “إني سينيفيلي، أعشق مشاهدة الأفلام، وهي التي أوصلتني إلى الإخراج. تأثرتُ بسينمائيين مختلفين من أماكن عديدة. من ألمانيا هناك كريستيان بتزولد، من فرنسا ميا هانسن لاف، من الولايات المتحدة كيلي رايتشرد، ومن اليابان روسوكي هاماغوتشي. تعلمتُ الكثير عبر المشاهدة، فيما التحصيل العلمي ساعدني في العمل بروح الفريق”.

يعرفنا “لم نرك منذ زمن” إلى سيلفيا (روتسيكا هاجداري)، سيدة في الخمسينات من عمرها، تعود إلى العمل في شركة للأدوية بعد غياب طويل بسبب المرض، لتكتشف انها لم تعد موظفة في هذه المؤسسة، والأنكى ان لا أحد يستطيع ان يعطيها جواباً عن وضعها الحالي: هل لا تزال ضمن الفريق أم أنها صُرفت من دون علمها؟! باختصار، هذا فيلم عن سوق العمل في ظل المد الرأسمالي الغربي، النظام الذي يأكل الناس لحماً ويرميهم عظاماً، عندما لا يعود يحتاج اليهم.

الفيلم، الرقيق والمرهف، استوحاه المخرج من تجربة أمه، سيدة من ألمانيا الغربية. عنها يقول: “عملت في هذه الشركة طوال 30 سنة وربما أكثر، وعندما عادت بعد فترة غياب شعرت بأنه كان وداعاً. واجهت مشاكل عديدة، منها عدم قدرتها على الدخول إلى حسابها في كومبيوتر الشركة، وأيضاً طغيان الإنكليزية كلغة عمل، وأمي لم تكن تجيدها، فشعرت ان حياتها المهنية شارفت النهاية. هذا كله ألهمني”.

في لحظة من اللحظات، تحاول سيلفيا التأقلم مع شرطها الجديد، لكن النظام يلفظها بلا توقف. يقول بيل: “أعتقد ان هذا يحدث في كل مكان من العالم. لكن ألمانيا بلد شديد البيروقراطية، نكره هذا الشيء ونحبه، هذه علاقتنا بالموضوع. لكن ضمن شركات كبرى كشركات الأدوية، أحياناً يُنسى الناس، وكلّ شيء يدور حول نظام له قواعده الصارمة”.

عندما ترى سيلفيا رئيستها أرضاً، جسدها لا يتحرك، وذلك عند دخولها إلى مكتبها، فهذا يزجّ بها في فصل جديد من معاناتها المهنية. يقول المخرج ان كلّ شيء ينهار من حولها في تلك اللحظة. هل هذا يعني أننا أمام فيلم عن تجريد الناس من إنسانيتهم؟ يجيب بيل: “الرأسمالية لا ترى حياة الناس البسيطة. لكن سيلفيا ليست الوحيدة التي تواجه المشاكل. فرئيستها كانت تفترش الأرض، على الأرجح بسبب ضغط العمل والسترس الذي يرافقه. هناك زميلات لها لا يسترحن من فترة إلى فترة، بهدف مواصلة عملهن. حاولتُ تقديم قصص صغيرة مترابطة ومنفصلة في آن واحد. للسينما القدرة على اعطاء الناس أجزاء قصص للمشاهد، والأخير يربطها بتجربته المعيشة. ليس عليك ان تقول كلّ شيء، فللمُشاهد خيال”.

يروي بيل انه من المهم إنجاز فيلم قصير في ألمانيا، قبل الانتقال إلى الطويل.”لا يمكن ان تنجز فيلماً طويلاً مباشرةً. يجب ان تقدّم الدليل على كفايتك. عليك ان تثبت أنك قادر على تسلية المُشاهد لأكثر من خمس دقائق وربما أكثر من 15 دقيقة. لي رغبة في ان أسلّي المُشاهد إلى حدّ ما، وأعتمد على غريزتي. أعتقد انه ليس على السينمائي ان يملك أفكاراً عظيمة. كلّما كبرت الفكرة، زادت أسئلة المموّلين. ولا أحد يعطيك مبالغ كبيرة في بدايتك. إني سعيد لأني كنت أملك فكرة مينيمالية عن الحياة الجانبية. حتى كريستيان بتزولد لا يزال ينجز أفلاماً مينيمالية، رغم انه يحظى بموازنة أكبر مني للحصول على ممثّلين جيدين. لكنه لا يحتاج إلى ديكورات ضخمة، وهذا ما أسعى اليه في سينماي”.

صارحتُ بيل بأن كثراً، والعرب في مقدّمهم، يرون في ألمانيا نموذجاً للتفوق الصناعي والحضور التكنولوجي والطفرة الاقتصادية، فمن أين جاء بهذه النظرة السوداوية والمقاربة السلبية للعمل؟ هل هي مجرد “مشاكل العالم الأول”، كما نسمّيها، عادةً. يجيب: “أفهم الهاجس. ألمانيا بلاد ذات امتيازات وفيها الكثير من المال. لكنها دخلت أيضاً اللعبة الرأسمالية. وفي النهاية، عندما تطالك الرأسمالية، تعي ان هدفها فقط هو جعل الأثرياء أكثر ثراءً، أما البقية فلا يستفيدون منها شيئاً، بل يصرفون حياتهم في العمل الدؤوب وخدمة المنظومة التي تتعامل معهم كأنهم لا وجود لهم. كثر من العمال في ألمانيا ليسوا سعداء ومصابون بالاكتئاب. العمل الكثير لا يترك المجال للعلاقات العائلية، وقد ينتهي بالإنسان، في بعض الأحيان، إلى الانتحار”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار” اللبنانبة – 3 نيسان 2024

*********************************************************************

برلين... عاصمة اليأس الثقافي؟

انقلب المشهد الفني في ألمانيا رأساً على عقب، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة؛ بات الصوت الفلسطيني مقموعاً أكثر من أي وقت مضى في العاصمة برلين على الخصوص، حيث تلغى الجوائز والمؤتمرات والعروض. ورُبط بين تمويل المشاريع الفنية والآراء حول ما يجري في قطاع غزة ضد الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال، ما بات يعرّض برلين لخطر فقدان مكانتها كعاصمة ثقافية دولية، معروفة بتنوّعها وغنى مشهدها الثقافي.

ثقافة برلين في أزمة

مهرجان برلين السينمائي الدولي كان مثالاً واضحاً على الأزمة التي يشهدها الوسط الفني في برلين؛ إذ عرف هذا العام انسحابات واحتجاجات. وبعد حفل اختتامه، الذي دعا فيه فائزون عديدون إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، أصدر المسؤولون الفيدراليون والدوليون تهديدات بحجب الدعم المستقبلي عن المهرجان الضخم.

مهرجان برلين ليس المثال الوحيد. استُبعد منسقو الأغاني من النوادي بعد نشر تصريحات تنتقد العدوان الإسرائيلي وجرائمه ووحشيته بحق الشعب الفلسطيني. وأحياناً استبعدوا فقط لأنهم عبّروا عن دعم معتدل لحياة الفلسطينيين، كما تُشير صحيفة ذا نيويورك تايمز. في هذا السياق، ألغى مسرح مكسيم غوركي، أحد أشهر دور العرض في برلين، مسرحية حائزة على جوائز، تتناول القضية الفلسطينية وتوجّه انتقادات إلى دولة الاحتلال، ما دفع مثقفين وفنانين إلى إلغاء عروضهم في المسرح بدورهم.

وفي صالات عرض معهد KW للفن المعاصر، وهو مركز بارز للمشهد الفني في برلين، بات نحّاتون يرفضون عرض منحوتاتهم احتجاجاً على القيود المفروضة على التعبير الداعم للفلسطينيين.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اقترحت حكومة ولاية برلين بند تمويل جديد يتطلب من الحاصلين على المنح التوقيع على وثيقة تعارض “أي شكل من أشكال معاداة السامية”، واستخدمت تعريفاً أدرج انتقادات معينة للسياسة الإسرائيلية على أنها معادية للسامية، ثم سُحب الاقتراح بعدما احتج الفنانون.

من الحرية إلى الترهيب

في الماضي، كانت برلين منارة للفن بالنسبة لقارّة أوروبا، وحتى للعالم، لكن لا تزال مسؤولية البلاد عن المحرقة اليهودية توجّه القطاع الثقافي، إذ تُواصل المؤسسات الألمانية الإصرار على محاسبة نفسها على أخطاء الماضي ومحاولة التكفير، ما وفّر استمرار مناخ داعم بقوة لدولة الاحتلال، وقيوداً صارمة على الانتقادات الموجهة ضدها.

نتيجة لهذا المناخ والسياق التاريخي، خالف الفنانون في ألمانيا نهج نظرائهم حول العالم، الذين وقّعوا العرائض ونادوا على السجادات الحمراء والمنصات، وعلى الجدران والمتاحف والمهرجانات، بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة. في المقابل، لو حدث ذلك في ألمانيا، فسيكون مصير الفنان إلغاء عروضه وخسارة تمويله، كما ستوجّه له اتهامات بمعاداة السامية، وهي تهمة أشد وطأة في ألمانيا مقارنة مع دول أخرى، خصوصاً أنها باتت تُستخدم عشوائياً للنيل من أي فنان، بضغط من اللوبي الصهيوني. ويدق الفنانون والمثقفون ناقوس الخطر. تنقل “نيويورك تايمز” عن الفنانة الموسيقية، بيتشز، أن المؤسّسات المجازِفة قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أصبحت الآن خائفة خلال الحرب، خصوصاً وسط التهديدات بقطع التمويل. ونقلت عن مدير المتحف الوطني الجديد في ألمانيا، كلاوس بيسنباخ، أن “هذا القلق يجعل من الصعب علينا العمل على المستوى الدولي، وجذب أفضل المواهب على أعلى مستوى، والجمع بين جماهير متنوعة”.

وبالنسبة إلى فنانين عديدين، بخاصة الأجانب الذين استقروا في برلين كمنارة للحرية الإبداعية والوفرة الثقافية، فإن بقاء المدينة كعاصمة فنية أصبح موضع شك، أو ربما انتهى بالفعل. تنقل الصحيفة عن الفنان الصيني المعارض، آي ويوي، أن “برلين، من وجهة نظري ليست مكاناً يمكن للفنانين أن يبدعوا فيه بحُريّة. كلما سمعت عن فرض مسؤولي الحكومة الألمانية قيوداً على حرية التعبير للفنانين أشعر باليأس”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 9 نيسان 2024

**************************************************************

من قلب هوليوود... «سينما من أجل غزّة»

سعيد محمد

أسّس ممثلون وصحافيون ومخرجون بريطانيون تعاونية أطلقوا عليها اسم «سينما من أجل غزّة» بغرض ترجمة تضامنهم مع الفلسطينيين في جهود عمليّة تساعد في التخفيف من معاناة الشعب الذي يتعرّض إلى حرب إبادة علنيّة منذ أكثر من ستة أشهر. وتداعى كلٌّ من هانا فلينت، وجوليا جاكمان، وليلى لطيف، وصوفي مونكس كوفمان، وهيلين سيمونز إلى تنظيم نشاطات باسم التعاونية لجمع الأموال لـ «جمعية العون الطبي للفلسطينيين» (MAP)، وهي منظمة أهليّة خيرية بريطانية تتخصّص في تقديم الخدمات الطبية للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة ومخيمات لبنان، وتدافع عن حقوقهم في تلقي العلاج والعناية الطبية، وتدعم تطوير القدرات والمهارات المحلية لضمان التنمية الطويلة الأجل لنظام الرعاية الصحية الفلسطيني. وتشارك الجمعية الآن في الاستجابة لحالة الطوارئ في غزة.

وفي هذا الإطار، أطلقت التعاونية مزاداً خيرياً إلكترونياً لبيع متعلقات رمزية للفنانين لأعلى سعر يستمر حتى 12 نيسان (أبريل) الحالي.

ومن بين الفنانين الذين تبرعوا بمقتنيات للمزاد المخرج البريطاني جوناثان غليزر الذي فاز فيلمه عن الهولوكوست «منطقة الاهتمام» بجائزة أفضل فيلم أجنبي في أوسكار 2024. وتبرّع غليزر بملصقات موقّعة لفيلمَيْه The Zone of Interest وUnder the Skin.  علماً أنّه كان قد تحدّث في خطاب قبول الأوسكار ضد توظيف اليهودية والهولوكوست من قبل الدّولة العبريّة لتبرير إبادة الفلسطينيين و«تجريد غزة من إنسانيتها».

وتشمل معروضات المزاد العلني نصوص أفلام ومسلسلات وكلمات أغنيات موقعة من مبدعيها، وفرصاً للقاءات افتراضيّة عبر موقع «زووم» مع ممثلين وفنانين معروفين، وتذاكر خاصّة لحضور عروض كوميدية مرتجلة، وفرصاً لالتقاط صور شخصيّة بكاميرا صحافي سينمائي محترف، أو قضاء يوم في مواقع التصوير السينمائي، وغيرها. وقد تدفّقت هذه التبرعات من مجموعة واسعة من المواهب السينمائية من المملكة المتحدة وخارجها، من بينهم تيلدا سوينتون، ورامي يوسف، وبيتر كابالدي، وبول ميسكال، وأوليفيا كولمان، وسوزان ساراندون، وإيميلدا ستونتون، وبريان كوكس، وجوزيف كوين، ومايك لي، وميسان هاريمان، وجوانا هوغ، وإيمي لو وود، وجوش أوكونور. ويعرض موقع المبادرة على الإنترنت 134 مزاداً متوازياً على المعروضات التي تجاوز ربعها على الأقل حدّ الـ 1265 دولاراً أميركياً لكلّ منها. إضافة إلى فرص المزايدة على المعروضات، يوفّر موقع المبادرة أيضاً إمكانيّة التبرّع المباشر. وحتى كتابة هذه السطور، كان مجموع الأموال المجموعة من المزايدات والتبرّعات الموازية قد تجاوز الـ 126 ألف دولار أميركي، فيما يأمل المنظمون أن تنجح المبادرة بجمع 316 ألف دولار على الأقل.

وكانت منظمة العون الطبي للفلسطينيين قد تأسست على يد جرّاحة العظام البريطانية سوي تشاي آنغ التي تطوّعت للخدمة في مخيمات صبرا وشاتيلا ورفضت مغادرة المستشفى هناك أثناء المذبحة في عام 1982. ولدى عودتها إلى المملكة المتحدة، انضمت إلى مهنيين طبيين وعاملين في المجال الإنساني لتأسيس MAP، من أجل تنظيم إرسال الأطباء والممرضات للعمل في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وتقديم الرعاية لهم في الخطوط الأمامية.

علماً أنّ سوي تشاي آنغ كتبت في «من بيروت إلى القدس» عن تجربتها البطولية، كما أسهمت بتأليف مرجع متخصّص عن جراحة الحرب بالاستفادة مما شهدته من فظائع في المخيمات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأخبار” اللبنانية – 10 نيسان 2024

********************************************************************

صدور العدد العشرين من دورية «أسطور»

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد العشرون من الدورية نصف السنوية المحكّمة “أسطور” للدراسات التاريخية. وقد اشتمل هذا العدد على الدراسات التالية: “المدارس الرسمية الثلاث في الجزائر: التوجه والأهداف والتطور” لأحمد صاري، و”الكلام المعتزلي بصفته عابرا للأديان: في البحث تطالعيا وسياقيا عن توجه معتزلي مسيحي” لنجيب جورج عوض، و”الحجابة والحجّاب في إفريقية في العهد الحفصي” لحامد العجيلي، و”صلحاء سجلماسة خلال عصري المرابطين والموحدين: دراسة بروسبوغرافية” لعبد الحق الطاهري، و”العبيد في القصور المخزنية في تافيلالت خلال القرن التاسع عشر: قراءة في الأرشيف السلطاني والمتن الرحلي الأجنبي” لحسن امحرزي، و”بيمارستانات المغرب الأقصى: من العصر الموحدي إلى بداية زمن الحماية (1199-1912م)” للبيضاوية بلكامل، و”قضايا تاريخية وإشكالات تحديثية في كتاب ’ذكريات شخصية لحياة حميمة بالمغرب‘ لمدّالينا شيزوتي فرارا” ليحيى بولحية. وفي باب “ترجمات”، نشرت مقالة “عودة إلى الأرشيف” لأوليفيه بونسيه، وقد ترجمها محمد حاتمي، أما باب “مراجعات كتب”، فقد ضم مراجعة لكتاب “الأغراس والبساتين في المغرب الأقصى خلال العصر الوسيط وبداية العصر الحديث: الانتشار والوظائف والانحسار” للمصطفى طهر، من إعداد عبد الإله بنمليح، ومراجعةً أخرى لكتاب “البربر بين المغرب والمشرق (من القرن السابع إلى الخامس عشر)” لدومينيك فاليريان، من إعداد خالد جدي، إضافة إلى مراجعة لكتاب “إستوغرافيات تركية: في كتابة الأتراك لتاريخ الدولة العثمانية (1860-1973)” لعبد الرحيم بنحادة، من إعداد محمد حبيدة. أما باب “وثائق ونصوص”، فقد تضمّن مقالةً عنوانها “محمد علي جوهر ودفنه في المسجد الأقصى نموذجا للعلاقات الهندية – الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني” لفريدة محمد علي جاموس. واختتم العدد أبوابه بـ “ندوة أسطور” التي نشر فيها الجزء الثالث من أعمال ندوة “تجربة الكتابة التاريخية في المغرب: سياقات واتجاهات”، وقد نظمتها دورية “أسطور”، في الفترة 27-29 تشرين الأول/ أكتوبر 2022. وتضمّن هذا الباب أربع مقالات، هي: “أضواء على حصيلة البحث الأثري بالمواقع التاريخية القديمة من خلال الكتابات المغربية” لعلي واحدي، و”قراءة موضوعاتية في الهيستوريوغرافيا المغربية لكتابة تاريخ المغرب القديم” لسعيد البوزيدي، و”حصيلة البحث في تاريخ مغرب القرن العشرين: محاولة في الرصد والتقييم” لقاسم الحادك، و”تاريخ الجماعات اليهودية المغربية: وظيفية البحث الأكاديمي في إعادة صُنع الشخصية المغربية” لمحمد حاتمي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” – 22 آذار 2024

***********************************************************************

احتجاجاً على حرب غزة فنانة ترفض منح إسرائيل جناحاً ‏في معرض بالبندقية ‏

أعلنت الفنانة التي تم اختيارها لتمثيل إسرائيل في معرض ‏بينالي البندقية للفنون اليوم الثلثاء أنها ترفض فتح الجناح ‏الإسرائيلي حتى يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ‏وإطلاق سراح الرهائن في غزة.‏ وكتبت روث باتير في بيان على إنستغرام “أشعر أن وقت ‏الفن قد ضاع”، موضحة سبب قرارها هي وزميلين قائمين ‏على الجناح بعدم فتحه.‏

ووقع ما يقرب من تسعة آلاف شخص، من بينهم فنانون ‏ومديرو متاحف، على نداء عبر الإنترنت في شباط ‏يدعو إلى استبعاد إسرائيل ويتهمها بارتكاب إبادة جماعية في ‏غزة خلال حربها على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).‏ وترفض إسرائيل أي اتهام بارتكاب إبادة جماعية، ورفض ‏منظمو البينالي والحكومة الإيطالية النداء، قائلين إنه “من ‏الضروري منح إسرائيل مساحة في المعرض”.‏ والبينالي، الذي يطلق عليه اسم “أولمبياد عالم الفن”، أحد ‏الفعاليات الرئيسية للفنون في العالم. ومن المقرر أن يستضيف ‏المعرض هذا العام والذي يحمل عنوان (الأجانب في كل ‏مكان) أجنحة من 90 دولة في الفترة من 20 نيسان ‏إلى 24 تشرين الثاني. وتتحمّل الحكومة الإسرائيلية جانبا من تكلفة المعرض ‏الإسرائيلي. ولم يصدر عنها أي تعليق حتى الآن على قرار ‏باتير إغلاق الجناح.‏ وكتبت باتير أنها تعارض المقاطعة الثقافية، لكنها أضافت ‏‏”أفضل أن أدعم أولئك الذين أقف معهم في صرختهم، أوقفوا ‏إطلاق النار الآن، أعيدوا الرهائن. لم نعد قادرين على تحمل ‏ذلك”.‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 16 نيسان 2024

*******************************************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار الشؤون الثقافية

عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة- بغداد، صدرت مؤخراً الكتب الآتية:

- معالم جديدة في ادبنا المعاصر/ كتابات نقدية في القصة والشعر والرواية- فاضل ثامر.

- جذور المقدس والفرجوي في الثقافة الشرقية القديمة/ د. ماجد الأميري.

- التناص في الموشحات الاندلسية/ د. خالد عبد الكاظم الماجدي.

- الأثر الأجنبي في المسرح العراقي/ د. ضياء خضير.

- دراسات في الادب والنقد/ د، عناد إسماعيل الكبيسي.

- كما صدر عن الدار العدد الجديد من مجلة “الأقلام” وفيه ملف خاص عن الشاعر الراحل حسب الشيخ جعفر.

- يوم عراقي/ قصة طويلة- جودت جالي.

******************************************************************

بنية الصراع في رواية «حرائق الصورة الأخيرة»

ابراهيم سبتي

لم تعد الرواية بشكلها الحالي ، الفسحة التي يعكس فيها الكاتب ما يدور في ذهنه ليقول الأشياء التي تمور في رأسه ، بل صارت جنساً ادبياً مهماً لتحليل الحدث الذي يفترضه الروائي ويتلقفه من بعده المتلقي الذي يحلل هو الآخر بطريقته . اذن هي رواية حدث تحوي صراعاً واضحاً بين مكوناتها ما يجعلها تتميز سردياً بانها اهم ما يتمسك به القاريء المتيقظ المكتشف. فكانت افضل من يرسم لوحة متكاملة للبيئة التي تحوي تلك الصراعات في الواقع .

ويعد الصراع في  الرواية من اهم العناصر في بناء السرد ورسم تفاصيله والذي سيكون هو الواجهة الحقيقية التي تعكس الخطاب السردي بشكله الواضح .

وينتج الصراع في الرواية نوعا من المفارقة واستبطان دواخل الشخصيات التي لا تعدو كونها عناصر تستحوذ على مجريات السرد لإثبات قوة ذلك الصراع وتعزيز وجوده بين ثنايا السرد .. وكلما يتعقد الصراع ويدخل انفاقاً متشابكة ، فانه سينتج افكاراً تلوّح بحلحلة الأمور، لكنه سرعان ما يُخيّب حدس القاريء لشدة وصعوبة التصعيد بين طرفين متصارعين ومتناقضين  . فكلاهما يحاول ان يثبت صدق دواخله تجاه قضيته التي يدافع عنها. في روايته (حرائق الصورة الاخيرة ) للروائي خالد موسى الجميلي ، يكون الصراع قد وصل حداً لا يمكن حلّه او مهادنته من قبل الطرفين المتضادين ، وهما تاجر المواشي عبد الله الحامد وطارق الشاب المثقف خريج الجامعة للفوز بقلب الحبيبة احلام التي صارت الهدف الأول لكلا الطرفين . لقد جعل الروائي الخلفية السائدة في الرواية هي الحرب ، ووصف مآسيها وجبروتها وانها القاسم الأعظم في حياة طارق التي اوصلته الى اليأس والتقهقر احيانا وهو يستذكر احلام استذكارا دائماً متشبثاً بها حد الموت. لكن الحرب تبدو اكبر معضلة لنيل رغبته في الحصول على غايته التي ظلت رغبة تغلي بداخله وتستنفر مشاعره واحاسيسه . فكانت معه في عواطفه لكنها وبصورة صاعقة تغيرت رغبتها فيه مما اوقعه  تحت تأثير صدمة عنيفة ، و صار انسانا مهزوما بفعل ذلك ( مهزوم ، نعم هذا هو الوصف الذي استحقه ) ص 76. هي الحرب اذن والتي لم يحصل منها طارق سوى اصابته لمرتين فيها فكانت بؤساً يطارده وعزلة ظلت تسيح بأفكاره في كل الوقت . لكن الإصابة في الحرب قد ساعدته يوماً ما في نقله من البصرة البعيدة جدا عن قريته الى الموصل القريبة عنها ، وهذا ما عزز ارادته اكثر في التقرب الى احلام ابنة قريته والتي زاملته في الكلية مع فارق المراحل . لكن الخذلان كان هو الأقرب اليه حين قبلت بالزواج من عبد الله الحامد تاجر الأغنام الغني صاحب النفوذ . ان رفض احلام لطارق وتهديم كل التاريخ الذي جمعهما ، وسجل لها قصة ظلت حديث القريب والبعيد ، كانت اللحظة التي قصمت كل المشاعر التي حملها لها بين طيات روحه طيلة سنوات. فزاد لهيب الصراع بين الطرفين المتضادين ، طارق الفقير وتاجر الأغنام الغني الذي بدد كل تفاصيل اللوحة التي رسمها طارق لمستقبله مع احلام ..( طارق واحلام يساوي فشل وخيبة واندحار ) ص159 .

لم تفعل الحرب الضروس فعلتها مع طارق وتهزمه ، رغم عنفها وهولها عدا بعض الإستلاب الذي جعله يفكّر كثيرا بحبيبته البعيدة . فكانت الحرب الخانة الخلفية التي ظل طارق ينفث من خلالها ما يمور في دواخله رغم سخونتها وسطوتها على تفكيره كانسان يريد ان يفوز بمراده الذي فقده في غفلة من واقع ظالم بالغ القسوة فرّق بينهما بسبب الفقر وبسبب الحرب نفسها ( العالم مليء بالظلم ، وعدم المساواة ) ص 142 ..ان الصراع الآخر الذي اشترك فيه الشخوص الفاعلة في الرواية ، هو صراع مقاومة الهزيمة النفسية التي وقعوا فيها بفعل الظروف القاهرة التي أودت بحياتهم الى اسفل الإهتمام حتى فقدوا الشعور بوجودهم في هذه الحياة . فكان الصراع الداخلي بين الخسارات والخيبات المتلاحقة لطارق ، قد اردته صريعاً للأفكار والمشاعر المشتعلة بالإنتقام عسى ان يجد خلاصاً في بقعة الظلام الذي سادت روحه . ان ادارة الصراع في رواية (حرائق الصورة الاخيرة )، قد جسّد لنا القيمة المتدنية للمشاعر مهما كانت صادقة .  فظل السرد يتنقل بنا من واقع الحرب المنتهكة لما يحمله الإنسان من افكار وروح ، وبين واقع الإنسان نفسه حين تدبّ في اوصاله خيوط الخيانة لتاريخ حافل بكل شواهده . ان مصائر الشخوص وهي تركض نحو مقاصدها في الرواية ، قد تعمّق حين كانت المواجهة بين القيم النبيلة والمشاعر الصادقة التي جسدها طارق ، وبين نوازع المصالح والتحدي والتضحية بكل اللحظات الجميلة والأماني المرسومة والتي مثلتها احلام . حين ارادت مغادرة حياة الفقر الى الرخاء من دون النظر الى الماضي مهما كان مؤثرا عليها . لكن النهايات تبدأ منذ اول سماع إطلاقات رصاص الزفاف  ، وهي اللحظة الحرجة التي بدّلت المفاهيم الراسخة في نفس طارق الى الأبد ( لم يعد لها عندي اي شيء ) ص143 . . ركّز الكاتب على لحظة الهزيمة بوصفها فعلاً مؤثرا وطاف بمجرياتها بإستذكارات وحكايات صارت تاريخاً مؤلماً وهزيمة من الصعب تجاوزها . دخل السرد في ساحة المزاوجة بين جانبين مظلمين هما الحب بأسمى صفاته ، وبين الحرب بأبشع لحظاتها فكانت تمور تداعياتها في دواخل احلام وطارق . لكن الفعل التثويري الذي اراده الكاتب كدالة واضحة على النهاية المفجعة كان بزوال احد الطرفين المتحابين من الوجود . فتموت احلام حرقاً في بيتها الجديد عن طريق حديث عابر داخل السيارة المتوجهة الى الناحية بين احد الركاب والسائق ، الامر الذي لم يكن سهلا ابدا على طارق ( احسست بان الجفاف اجتاح فمي ، كان فمي متيبسا ، وحاولت ان اتماسك قليلاً لأسمع نهاية تلك القصة ) ص 189 . وهكذا يضعنا الكاتب امام مفارقة اخرى وهي قيام طارق بإحراق صورة احلام وهي اخر صورة يمتلكها لها ، في الوقت نفسه احتراقها في بيتها ( وهو الوقت نفسه الذي احرقت فيها صورتها وتحولت الى رماد .. رماد .. ) ص190 . لقد وظّف الروائي الجميلي في روايته ، صورة الصراع بين نوازع البشر وهم يتسابقون نحو الحصول على رغباتهم مهما كانت بعدها وقربها من الصدق الذي كان سراباً ليس إلَّا.

************************************************************************

الظل في الفراغ

ابراهيم خليل ياسين

حلقت فرشاته في كتلة الألوان والخطوط في لحظة غير محسوبة وهو يبحث متوجسا  في ذهنه عن أجمل النساء في هذا الكون الواسع  منذ بدأ التاريخ ولحد هذه الساعة رغبة في احالتها الى لوحة مثيرة  ، فإقتادته الفرشاة متسللة بترو وهدوء سلس الى العديد من اشهر الجميلات  في العالم ، فمرقت في ذهنه زحمة هاءلة من الوجوه ، رابعة العدوية ،  الخنساء  ،  ام كلثوم ، ، فاتن حمامة ، صديقة الملاية ، انديرا غاندي ، تاتشر ، ايزابيلا ادجاني ، صوفيا لورين ، كلوديا كاردينالي ، كاترين دينوف ،   بيد انه سرعان ما ادرك ان الفرشاة تكاد تنساب من بين اصابعه نفورا وترددا  ، عزا تردده خشية ان يكون المتن تكرارا للوحات اخرين اومملا لدى المتلقي ، انتابه الضجر إذ شعر بالاحباط يسيطر عليه تماما ، مما جعله محبطا ويائسا لدرجة اضطره التفكير  في مغادرة المكان ، غادر سطح منزلهم بأتجاه الشارع وهو في غاية القلق ، ظل يتامل لدقائق  وجوه السابلة وهم يتزاحمون وسط الشارع بين المتاجر والمعارض والدكاكين

عاد بعدها  الى مكانه حين ادرك لاجدوى من بقائه

هكذا وهو بإنتظار قرب موعد إقامة معرضه الشخصي بعد اسبوعين من الٱن ، وهذا يفرض عليه أن ينجز اخر لوحاته ازاء اختياره المرأة

وهو مازال يسحب دخان سيكارته متاففا جراء ضجره من بقائه  لحد هذه اللحظة  من دون  ان يجد ما يحفزه على التواصل في إنجاز اللوحة .

عادت الأسماء ذاتها تحلق في ذهنه تبعتها نساء اخريات كان لهن دور تأريخي متمثل  بكيلوباترا واسطوري كشهرزاد فيما ظل غارقا في التفكير   ونظراته  تتوزع وسط فسحة السطح ، وعلى حين غره ومن حيث لم يحتسب سرق انتباهه ذلك المنظر الحاضر امامه

 ، ركز بصره  صوب التنور الطيني ،  على الرغم من حرارة الشمس المتسللة على مساحة واسعة من السطح الغارق بسعف النخيل  وجذوع الاشجار اليابسة

كانت امه تستلقي  نائمة وقت الظهيرة  بجوار التنور تحت مظلة من الصفيح دون أن  تعبأ لشئ كما تفعل ظهيرة كل يوم بعد أن تنتهي من صنع كوم كبير من ارغفة الخبز  على صحن كبير بينما أحفادها الصغار يتحلقون حولها وهم يلتهمون بنهم بعض من أقراصه التي بقيت محتفظة بشيء من الحرارة ،  أطلق العنان لفرشاته في التحرك بحيوية ورشاقة إنتقاء الخطوط وسائل الألوان الكثيفة بدقة وأهتمام ، وفي غضون ساعتين خرجت من بين أنامله لوحة  لم يسبق له ان رسم نظيرا لجمالها وشدة جاذبيتها. فإفترش أرضية السطح تغمره نشوة  الفرح والزهو والسعادة.

*****************************************************************

الرسام الأوكراني فيكتور تكاتشينكو:  أحلم بلوحتي وأرسم حلمي

اعداد وترجمة: خنساء العيداني

فيكتور تكاتشينكو، فنان اوكراني، واحد من الخريجين القلائل الذين أكملوا البرنامج المكثف والصارم من مدرسة الفنون المشهورة في كريفوي روج.

عرض أعماله في المملكة المتحدة. يعمل في المقام الأول باستخدام الأكريليك على اللوحة ولوحة غنية من الألوان الترابية مع لمسة شفافة، وهو ينشئ لوحات تصويرية بملامح مبالغ فيها وأنماط هندسية، كل منها لافت للنظر ومثير للتفكير ويفتخر بتوقيع فني قوي.

معظم اعماله من الأكريليك، في المقام الأول، والأكثر إتقانًا للخط واللون من خلال فرشاة هادفة، ولوحة تهيمن عليها درجات الألوان الأرضية الغنية المطبقة بكثافة على الأرض، وتم تعزيز الطابع الجسدي لعمله بلمسات من الحبر ومواد صناعية مثل الورنيش والجص بشكل متقطع.

رسم الأشكال التصويرية بخطوط مستطيلة وملامح مبالغ فيها وزخارف هندسية تشبه أعمال أميديو موديلياني وغوستاف كيلمت مع إبرازها بجماليات تكعيبية خفية. يعتمد عمله على الرمزية والتعبيرية. ويمكننا أن نجد مخططات للضوء الناعم تتقاطع وتتداخل، وتنبثق الأشياء والأشكال من جو حالم من الألوان المتناغمة، بينما تنتقل العاطفة والمعنى ببراعة رسمه للزخارف الجريئة والخطوط الحيوية.

أن اللوحات المبكرة لتكاتشينكو يمكن التعرف عليها، بسبب استخدامها للخطوط الصلبة، والألوان الجريئة التي تشير إلى أعمال الفسيفساء البيزنطية أو الزجاج الملون، ترتكز، على نطاق واسع، على الرمزية والتعبيرية، وتهيمن على فنه مستويات من الضوء الناعم التي تتقاطع وتتداخل؛ فتنبثق الأشياء والأشكال في اجواء تشبه الاحلام ذات الألوان المتناغمة، بينما يتم نقل العاطفة والمعنى ببراعة ونمط جريء وخط الحيوي.

إن احتضان شخصيتين في “قبلة” يجسد، في الوقت نفسه، العلاقة الحميمة بقبلة واحدة بين عاشقين والعاطفة العالمية: الحنان والعاطفة للحب، وإن مشاعر الحزن والغموض والعجب التي لا تزال قائمة في أعمال فيكتور تكاتشينكو تذكرنا بأسلوب أوديلون ريدون وغوستاف مورو، ومع ذلك فهي موجودة بشكل فريد بين يديه.

تخرج من كلية الهندسة المعمارية والهندسة في كييف وتمتع بخبرة دكتوراه إضافية، هيمن عليها فنه عبر مستويات من الضوء الناعم التي تتقاطع وتتداخل، وتنبثق الأشياء والأشكال من جو يشبه الحلم ذو ألوان متناغمة ويعمل حاليًا في تورونتو/ كندا.

سألناه: ما هي أهم المواضيع التي تتبعها في عملك؟

- أنا أميل إلى التركيز على الشخصيات والصور، وبدأت بالزيت وبعد ذلك تحولت إلى الأكريليك لأنه يجف بشكل أسرع، وهو متاح بسهولة الآن.

* كيف تغير أسلوبك وممارستك على مر السنين؟

- كنت أعمل بشكل حصري تقريبًا في الرومانسية الزخرفية، وكنت أتحول ببطء نحو التعبيرية وأحاول العثور على أسلوب مزيج خاص بي من الأساليب التي تشربت بها.

* هل يمكنك إرشادنا خلال عمليتك.. هل تبدأ برسم تخطيطي أم تقفز فقط، كم من الوقت تقضيه على عمل واحد وكيف تعرف متى يتم الانتهاء منه؟

- أنا أتفق مع فان جوخ في قوله: “أنا أحلم بلوحتي وأرسم حلمي”. بشكل عام، أبدأ بفكرة تومض في ذهني، وأحاول رسمها، وإيجاد التركيب المناسب، واترك الألوان لتأتي من تلقاء نفسها، وطبعا فان المعركة مع القماشة قد تتغير، كل شيء قد يتغير، حتى 7-10 مرات، حتى يرضيني. ينتهي العمل عندما أشعر أنني لا أستطيع القيام به بشكل أفضل في الوقت الحالي. يمكن أن تستغرق هذه العملية من أسبوع إلى شهر واحد لكل قطعة.

* لو لم تستطع أن تكون فناناً، ماذا ستفعل؟

- سأكون مهندسًا معماريًا، لأنني حاصل على درجة الماجستير في هذا المجال.

* ما هي بعض تجاربك المفضلة كفنان؟

- عندما تبدأ لوحتي حياة خاصة بها، في منزل، او مجموعة شخص ما، على الإنترنت، في معرض فني، وما إلى ذلك. لقد رأيتها بشكل غير متوقع في أماكن ومساحات لم أكن أتخيلها (على سبيل المثال، لوحة خلفية في برنامج تلفزيوني بريطاني مشهور للطهي).

****************************************************************

الشعر

كرم الاعرجي

الطريق نحو الحرية

هادئ وجميل

حين لا يأتي

الذين ينحتون الموت في كل مكان

دم يسيل من قلب فوهاتهم

والطريق جثث

لا محطات هنا

للانتظار

ولا مقهى

لجثتي والأريكة

ولا أدعية خبيثة

تشق جيوب صداك

أيها المأمور بالحياة

لا جرس يدق

لأجل روحك

كي تنتهي ( الدردشه )

لِم تجرحني

وأنا جرح

عندما أرى الدموع

تنسكب أمامي

من أيّما عين.

أشاهدك في روحي لأنه موقعك الرسمي

لأنك في راسي

تتجول كما التنين ينفخ نارا بدمي

وأعماقي...

أيها الشعر

متى

ننام على جهة واحدة تضم قلبينا

لنكون نقشا فوق أجنحة الفراش

حتى لا نتبدد

****************************************************************

التحديق في الذي لا يأتي

رياض عبد الواحد

الزمن

يعبثُ بالايام

وانا خدين روح ذابلة .

ترمقني اللحظة شزرا

وانا افتش عن زمن واطىء

واحلام تتعثر بالامنيات .

يا لهذه الخيبة المستديرة

مثل مائدة حوار

لا تقدم غير الثرثرة .

اه من جناح يرفرف في الفراغ

وأصابع مذعورة

تبحث عن محسنين .

اسبر روحي الظمأى

فلا اجد غير زفرة حرى

على مرمى حجر

من ضجيج ضال .

يا لهذه المحطات المكتظة بالمؤجلات

والقطارات العرجاء

والوصول المضبب .

***********************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • ينظم منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، جلسة بعنوان “فنانون مسرحيون مبدعون.. بصمات مضيئة: إبراهيم جلال، سامي عبد الحميد وقاسم محمد”.

يتحدث في الجلسة نقيب الفنانين السابق صباح المندلاوي ود. زهير البياتي والأستاذ كافي لازم.

تبدأ الجلسة في الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

  • تفتتح جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين بعد غد السبت “معرض عشتار 2024” للفنانين التشكيليين الشباب.

يُفتتح المعرض عند الساعة 5 عصرا في مقر الجمعية الكائن في المنصور – شارع دمشق – مقابل متنزه الزوراء.

***************************************************************

بعد توقف دام 35 عاما «فرقة الفجر» الفلسطينية تعاود الغناء لأجل غزة

متابعة – طريق الشعب

تزامنا مع العدوان الصهيوني على غزة، عادت “فرقة الفجر” الفلسطينية إلى الغناء بعد غياب استمر 35 عاماً. حيث استعاد الجمهور أغنيات الفرقة بنشرها على مواقع التواصل، ما حفّز أعضاءها على الظهور مجددا، لا سيما أن غناءهم ارتبط بالنضال ضد الاحتلال.

ففي شباط الماضي، وعلى خشبة مسرح جمعية الثقافة والتعليم الأرثوذكسية في عمّان، أحيت الفرقة ليلة غنائية عنوانها “لأجلك فلسطين”، قدمت فيها أشهر أغنياتها، مثل “عنيد أنا كالصخور” و”فلسطين يا بلدتي” و”بلادي” و”سأقاوم”. في حين خصّصت إيرادات الحفل للجهود الإغاثية في غزة.

وعن العودة المفاجئة، قالت مغنية الفرقة سيما كنعان، في حديث صحفي: “كل واحد منا يبحث عن فرصة لكي يعبّر عن مشاعره تجاه ما يحدث من مذابح في غزة وفلسطين إجمالاً، وبالنسبة إليّ فإن صوتي أقوى سلاح أملكه”.

في حين تحدث عازف الغيتار في الفرقة بشار شموط، عن حفلهم المذكور قائلا ان “الجمهور تفاعل معنا كثيرا، ولم نكن بحاجة إلى بذل مجهود كبير ليتجاوب الجمهور مع أغنياتنا”.

وقبل الحفل، كانت أغنيات الفرقة قد انتشرت عبر وسائل التواصل، لذلك تحفز كثيرون على البحث عن تاريخ الفرقة التي تأسست في الكويت عام 1987، بمبادرة من أعضائها الأربعة، وهم: بشار شموط (عازف غيتار) وجميل سراج (عازف عود وغيتار) وسيما كنعان (مغنية) ونزار عليان (عازف إيقاع).

في البداية، تعرفت سيما إلى جميل الذي كان يغني في فرقة اتحاد الطلبة الفلسطيني بجامعة الكويت، فشجعها على الالتحاق بالفرقة عام 1982، لتنشط معه في إقامة الحفلات في المناسبات الفلسطينية.

ومن خلال أمسية نظمها اتحاد طلبة الطب الفلسطيني في الجامعة، وأحيتها كنعان، تعرّف بشار شموط إليها، واتفقا على الأداء معاً في الحفلات المقبلة، لينضم إليهم عازف الإيقاع نزار عليان. ومنذ الحفل الأول، أُعجب الجمهور بهذا المزيج البسيط الذي يقدم لوناً موسيقياً هادئاً.

واستطاعت الفرقة تحقيق حضور مميز منذ البدء، في عدد من الفعاليات الفنية في الكويت والعراق وألمانيا.

وأصدرت الفرقة ألبومها الوحيد خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى 1988. وقد عبرت أغنيات الألبوم عن الأجواء الثورية التي سادت في تلك الفترة. لكن نشاطها لم يستمر سوى سنتين. ففي عام 1990 اضطرت إلى مغادرة الكويت بسبب نشوب حرب الخليج. لذلك لم تتمكن من تسجيل ألبومها الثاني.

******************************************************************

في منتدى بيتنا الثقافي.. عن السلطة والثقافة

بغداد – سلام القريني

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد السبت الماضي الأستاذ الدكتور سعيد عدنان في  جلسة ألقى فيها محاضرة بعنوان “السلطة والثقافة” ، بحضور الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية وعدد كبير من المثقفين والأصدقاء المهتمين.

ادار الجلسة الأستاذ سعدون هليّل، الذي استهل حديثه بتقديم عرض مختصر لسيرة الضيف الذاتية ومسيرته الثقافية والأكاديمية، التي جاوزت أربعة عقود في مجال  البحث والتعليم العالي، شغل خلالها مناصب تدريسية في جامعات الموصل  والقادسية وبابل والكوفة، وفي جامعة كربلاء التي كانت المحطة الأخيرة. بل وساهم في بث رسالته التعليمية في بلدان عربية واجنبية.

وخلال هذه السنوات أصدر العديد من الدراسات والمؤلفات في مجال اختصاصه، وكتبا أخرى  أبرزها الناقد المقالي.

 ويعد د. سعيد عدنان اليوم من أبرز كتاب المقالة الأدبية، التي اخذت بالانحسار، وهو يسعى حاليا وبكل اخلاص لإعادة الحياة اليها.

وكان مما قاله د.عدنان في محاضرته:

ان العلاقة بين الثقافة والسلطة علاقة إشكالية ملتبسة في أكثر من وجه. فهناك أولا تعارض مبدئي بين الثقافة كثقافة، والسلطة كسلطة وهي على أنواع ثلاثة: سلطة اجتماعية وأخرى دينية وثالثة وهي الأكثر خطورة هي السلطة السياسية، التي تستخدم سطوتها وقوتها في رسم وصنع ثقافتها التي تخدم مصالحها الطبقية، في قهر الاخر وتهميشه. فالثقافة – بشكل عام – هي رؤية إنسانية نقدية تجاوزية للواقع الذاتي الخاص السائد، كما يرد في قول الدكتور محمود امين العالم، على حين أقرب ان تكون تجسيدا عمليا لرؤية مصلحية محددة، تسعى الى تثبيت الواقع وإعادة انتاجه وتسييد مشروعيتها فيه.

وتناول الدكتور سعيد عددا من الأمثلة عن التعارض الواضح بين السلطة والثقافة، متخذا من فولتير وأسماء أخرى وقفت في الضد من السلطة ومواقفها، نماذج لما يذكر.

كما تناول موقف المثقف جان بول سارتر من قضية تحرير الجزائر، وأشار الى مخرجات التغيير لثقافة بديلة تسمو بالانسان وترتقي به.

وقد أثيرت في الجلسة جملة من التساؤلات من طرف عدد من الأساتذة الحاضرين، قدم الضيف المحاضر إجابات عليها.

وفي الختام قدم الرفيق علي مهدي شهادة تقدير للأستاذ الضيف  تعبيرا عن الاعتزاز والامتنان.

*******************************************************************

أمسية أدبية في مقر شيوعيي الحي

الحي – طريق الشعب

في باكورة نشاطاته، أقام “بيتنا الثقافي” في قضاء الحي، عصر الاثنين الماضي، أمسية أدبية حضرها جمع من الشعراء والأدباء والمثقفين. أدار الأمسية التي احتضنتها قاعة مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، الشاعر همام قباني، واستهلت الأمسية بدعوة القاص والروائي حميد الكناني إلى الحديث عن تجربته الإبداعية وقراءة فصل من روايته الجديدة “سوزانا الملاية”.  ثم دُعي القاص والباحث محسن ناصر الكناني إلى قراءة ورقة نقدية عن تجربة حميد الكناني السردية.

بعدها انطلقت فقرة شعرية ساهم فيها كل من الشعراء عبد الله الزريجي، سجاد خلف، رضا حبيب الحياوي، علي هلال الكناني، محمد الزركاني، مروان العقابي، حازم قاسم، شاكر عگار أبو طيبة الكناني، حيدر صدام وعلي الفتلاوي.

وتنوعت موضوعات قصائد الشعراء بين الغزل وحب الوطن والأم، وتمجيد بطولات وتضحيات الحزب الشيوعي العراقي.

هذا وساهم في الأمسية أيضا الرفيق أبو تحسين الناشي (علي عبد ياسين)، إضافة إلى مسؤول اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الحي الرفيق خليل عبد الحسين (أبو صارم)، الذي أكد في كلمة له حرص الحزب على احتضان الفعاليات الثقافية والاجتماعية والإنسانية، مشيرا إلى دور “بيتنا الثقافي” في نشر الوعي والمعرفة وتعزيز القيم الإبداعية.

**********************************************************************

في مقر شيوعيي البصرة.. عن «أهمية التشجير والأحزمة الخضراء»

البصرة – طريق الشعب

ضيَّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة و”دار الأدب البصري”، أول امس الثلاثاء، المهندس الزراعي الاستشاري علاء البدران، الذي تحدث عن “أهمية التشجير والأحزمة الخضراء”، بحضور عدد من المهتمين في الشأنين الزراعي والبيئي.

الجلسة التي التأمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أدارها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، الذي قدم سيرة الضيف، مبينا أنه ناشط بيئي ومستشار في شؤون الزراعة والمياه والأهوار. بعد ذلك، تحدث البدران عن التشجير وأهميته البيئية والصحية في ظل التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة، عارضا رسوما توضيحية لتأثيرات ارتفاع حرارة الجو خلال السنوات القليلة الماضية، على حياة الناس.

وتخللت الجلسة مداخلات قدمها كل من د. هاشم عبود الموسوي، شاكر الشاهين، عبد الكريم الحربي، ظافرة البصري ورشا عبد الحسين.

وفي الختام، قدم مدير “دار الأدب البصري” الأديب زكي الديراوي، هدية تذكارية إلى الضيف.

*******************************************************************

إصدار

عن مؤسسة ابجد في محافظة بابل صدر أخيرا مؤلف جديد للكاتب رضا الظاهر عنوانه “إبسن – الحداثة .. الجماليات .. ألشخصيات النسائية”.

يقع الكتاب في حوالي 250 صفحة من القطع المتوسط ، وتتصدره مقدمة ضافية بعنوان “ أسئلة إبسن” تغطي اكثر من 30 صفحة ، فيما يجد القاريء في خاتمته ملحقا يتضمن التسلسل التاريخي لحياة الكاتب المسرحي النرويجي الكبير ، وقائمة بما انجز من اعمال مسرحية.

************************************************************

اما بعد .. استغاثة «كلكامش»

منى سعيد

عكست مجلة “كلكامش” الفصلية باللغة الإنجليزية، الصادرة عن دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة العراقية منذ العام 1986، واقع ثقافتنا المعاصرة من أدب وفنون وعمارة وآثار وأنشطة فنية وغيرها، مخاطبةً العقل الغربي بلغة هادئة رصينة. وهي بموادها الغنية وبعدد صفحاتها التي ناهزت المائة ، أصبحت في مقدمة المجلات المطلوبة في الجامعات المرموقة وفي ملحقياتنا الثقافية في الخارج، وفي المكتبات العالمية كمكتبة الكونغرس الأمريكية والمكتبات الوطنية في بريطانيا.

ثم أصاب المجلة ما أصاب العراق عموما وواقع ثقافتنا على وجه خاص أيام النظام الدكتاتوري، من تدهور وتراجع بأشكال ومقاييس مختلفة. فتوقفت المجلة عن الصدور أيام الحصار، وتضاءل عدد مترجميها وانحسر الرصد المالي اللازم لها.

وعاودت المجلة الصدور بعد العام 2003 بإمكانات ضئيلة، واعتمدت موادُها على ترجمة ما ينشر في الصحافة المحلية اليومية دون مراعاة مدى صلاحيتها للنشر وملاءمتها لجمهور المجلة الأجنبي، فأضرّت بقيمتها الثقافية وأصبحت ركيكة ضعيفة المضمون.

وعند تسلم السيدة إشراق عبد العال، المترجمة أصلا في دار المأمون، إدارة تحرير المجلة ، استعانت بعدد من الأكاديميين والأساتذة والكتاب من داخل العراق وخارجه، ومنهم بعض الكفاءات المنتمية إلى “منصة الأكاديميات العراقيات في العلوم الإنسانية”. وقد عملوا جميعاً متطوعين بحرص وبإحساس وطني مخلص لإعادة إصدار المجلة (على شبكة الانترنت لتعذر طباعتها ورقياً) بمستوى نوعي متميز، لما حوته من المقالات الرصينة والتقارير الثقافية وبلغة انكليزية رفيعة، تعود لكفاءة الأقلام التي شرعت تكتب للمجلة، فضلا عن مساهمة أعضاء الهيئة الاستشارية وهيئة التحرير أنفسهم بالكتابة والتأليف والترجمة للمجلة. واستثمر مثقفونا في الخارج علاقاتهم وصلاتهم الشخصية بالجامعات الأجنبية والمراكز البحثية التي يعملون فيها، لترويج المجلة. وبهذا زاد الطلب عليها وتجدد تأكيد ضرورة توفير نسخها ورقيا، وعدم الاكتفاء بنشرها على شبكة الانترنت، لغرض الاحتفاظ بها وحفظها في مكتباتهم.

وعلى الرغم من هذه الجهود لم تقدم دار المأمون للأسف الدعم المطلوب لاستمرار المجلة بهذا الإيقاع، وتوفير متطلبات إدامتها، بل وتجاهلت طلبات قدمتها هيئة التحرير بهذا الخصوص.

وبفعل هذا التجاهل والإهمال من جانب “الجهات المعنية “ في الوزارة، أصيب أعضاء الهيئة الاستشارية والتحرير بالإحباط والأسى، خصوصا بعد صدور عدد جديد من المجلة، بعيدا عنهم وعن جهودهم (بعد ان استقالوا) وبمحتوى متواضع وتراجع ملموس، يجدد الحسرة على أوجاع الجسد الثقافي العراقي، حتى يستدعي نهوض كلكامش نفسه ليصرخ مستغيثا: “انقذوني”!