اخر الاخبار

الصفحة الاولى

«طريق الشعب» تناقش ملف التظاهرات في تقرير الأداء الحكومي

ناشطون: التقرير استند الى إنجازات صورية

بغداد ــ علي شغاتي

لم يبدِ ناشطون ومتظاهرون ارتياحا لتقرير الأداء الحكومي السنوي، الذي اعلن تحقيق نسبة إنجاز في ملف التظاهرات قدرت بـ 74 بالمئة، لأنهم يعتقدون أن الحكومة لم تتقدم «خطوة واحدة» للأمام، بل «بقيت عاجزة عن كشف القتلة، برغم امتلاكها معلومات وأدلة يمكن من خلالها ادانة المجرمين ومن يقف وراءهم».

وكشف تقرير الأداء الحكومي، الذي عرضه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الثلاثاء الماضي عن منجزات الحكومة في ملف تظاهرات تشرين ومحاسبة القتلة، مشيرا الى أن نسبة الانجاز كانت 74 في المائة.  

وجاء في التقرير, انه «تم تشكيل لجان تحقيقية من مختصين لجمع المعلومات والأدلة بشأن المتورطين بقمع المتظاهرين لتقديمهم للعدالة»، مشيرا الى «تسجيل ضحايا المظاهرات في مؤسسة الشهداء وتأمين حقوقهم جميعاً».

وتابع التقرير, انه «تم تغيير نمط التعامل مع المحتجين وفتح أبواب الحوار معهم عبر العشرات من اللقاءات للوصول إلى الحلول».

وخلال زيارة رئيس الحكومة، لعائلة الشهيد أنس مالك، الذي استشهد متأثرا بجراحه بعد إصابته خلال التظاهرات في مدينة الناصرية العام الماضي, قال إن «أجهزة الدولة الأمنية والقضائية جادة وتعمل للوصول إلى قتلة المتظاهرين».

كيف تقرأ الحكومة إنجازاتها؟

وعلّق الناشط المدني أمير عزة، على التقرير بالقول: ان «الحكومة ربما اعتبرت زيارة رئيسها الى عوائل الشهداء من ضمن فقرات الانجاز في هذا الملف», مشيرا الى ان «النسب المذكورة تأتي خلافا للواقع الذي لم تتمكن من خلاله الحكومة من التقدم خطوة واحدة باتجاه انصاف الضحايا».

ووفقا لحديث عزة لـ»طريق الشعب», ان «الحكومة لم تعلن عن اسماء القتلة. بل هناك متظاهرون لُفقت لهم تهم، وتم حكمهم على اساسها بأثر رجعي».

واستغرب عزة من حديث التقرير الحكومي «عن تدريب قوات حفظ النظام, في الوقت الذي تواصل فيه اعتداءاتها في أكثر من مرة على المتظاهرين. وآخرها كان في الخامس والعشرين من الشهر الماضي».

ووفقاً للمتحدث فإن «اللقاءات التي تجريها الحكومة مع عدد من المتظاهرين لا يمكنها حل المشكلة المتعلقة بأسس نظام المحاصصة الطائفية والقومية».

 

تدخلات تمنع فتح الملف

بدوره، قال الناشط المدني غفار ياسين، ان «الاجهزة الامنية يمكنها معرفة القتلة بسهولة»، مردفا «لكن التدخلات السياسية من قبل الكتل الحاكمة، تمنع فتح ملف قتلة المتظاهرين».

وأضاف ياسين لـ»طريق الشعب»، ان «محافظة كربلاء مراقبة بشكل كامل بالكاميرات، وبالتالي يمكن من خلالها معرفة من نفذ عمليات الاغتيال بحق علاء مشذوب وفاهم الطائي وايهاب الوزني».

ولفت الى ان «الجيوش الالكترونية التي تهاجم المتظاهرين، تحمل توجها معروفا، وتتحرك بحسب رغبات واجندات الخارجين عن القانون»، راهنا الكشف عن قتلة المتظاهرين بـ»تحقيق عملية التغيير الجذري».

ويتساءل ياسين عن «الفعل الذي قامت به الحكومة، لتصل نسب انجاز هذا الملف الى هذه المراحل المتقدمة؟».

 

استضافة ذوي الضحايا

وكان رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان وعد، خلال لقائه عددا من المتظاهرين بـ»فتح تحقيق اصولي بشأن حادثة قتل المتظاهرين خلال تظاهرات يوم 25 ايار الماضي، وصولا إلى تحديد المسؤول المباشر عن الحادث».

وذكر المتحدث باسم اللجنة العليا لتقصي الحقائق محمد الجنابي، في بيان طالعته «طريق الشعب»، أن «قضاة عراقيين ضمن اللجنة استضافوا ذوي الضحايا، وجرى الاطلاع على الأوراق التحقيقية للمحاكم المختصة، وأوراق الأدلة الجنائية، وغيرها من الوثائق»، مؤكداً أن «الإجراء يأتي لغرض الخروج بتوصيات تضمن إنصاف ذوي الضحايا وتعويضهم، والوقوف على إيقاع العقاب العادل لمرتكبي تلك الجرائم».

******** 

على طريق الشعب

المنتدى العمالي الثقافي

مهمات وآفاق

تحولت الساعتان تقريبا، اللتان استغرقهما احتفال الجمعة الماضية بافتتاح “المنتدى العمالي الثقافي” في مقر اللجنة العمالية للحزب الشيوعي العراقي ببغداد، الى لحظة وعي واهتمام مكثفين بقضية كانت وتبقى تشكل لُـبّ عمل الشيوعيين – قضية العمال والكادحين وحقوقهم ومصالحهم، وقضية نشر الوعي الوطني والطبقي في صفوفهم، وقضية النضال المنظم لانتزاع الحقوق ونيل المطالب المشروعة.

هذه القضية المركبة تشكل ، كما قيل بوضوح في الاحتفال، تحديا دائما للشيوعيين العراقيين، وتتطلب تفاعلا من جانبهم وفي خضم نشاطهم النضالي بصوره المتنوعة. كما تسهم في تطوير عملهم فكريا وسياسيا وتنظيميا، وتساعد في تطوير الكوادر الشيوعية، وفي التعرف الملموس على واقع الطبقة العاملة.

ومن صميم الحاجة الى هذا كله نشأت فكرة تأسيس المنتدى العمالي الثقافي لدى ثلة من رفاق المحلية العمالية النشيطين والمتفانين، وتحولت بجهودهم المثابرة الى واقع قائم، توّجه حفل الافتتاح الجمعة الفائتة.

وبكلمات سكرتير الحزب وهو يتحدث في الحفل، يطرح الواقع الراهن على المحلية العمالية والمنتدى الوليد تقديم تصورات حول مستقبل الوجود العمالي، ومسألة تحويله الى طبقة عبر اشاعة الوعي الطبقي لدى العمال. وفي الظروف القائمة بالغة التعقيد في بلادنا اليوم لا يبدو ذلك يسيرا من دون دراسة الواقع، وصياغة افكار غير مألوفة في التعامل معه، وابتكار اشكال جديدة في التنظيم والتواصل.

وبديهي ان هذا التوجه لا يتقاطع مع ما اكده سكرتير المحلية العمالية في كلمته، بشأن العودة الى خبرة حزبنا الغنية في مجال الثقافة والتثقيف، وفي اعداد وتنفيذ البرامج والنشاطات الثقافية والفكرية المتنوعة، وجعلها جزءا لا يتجزأ من عمل منظمات الحزب والنشاط اليومي لهيئاتها الحزبية ورفاقها، ووسيلة لزيادة نفوذ حزبنا وتأثيره. ويتعلق هذا خصوصا بتنشيط العمل الفكري واطلاق النقاشات والحوارات الفكرية، لا سيما ما يرتبط بالفكر الماركسي وعموم الفكر العلمي والتقدمي. 

وباختصار ثمة الكثير والمتنوع مما ينتظر المنتدى الناشيء لتوه، وما ينبغي ان ينشط لأجله، وبضمنه العقدي وذو الصلة المباشرة بالعمل الحزبي. الامر الذي يستلزم وضع برنامج للتحرك، وتحديد الجهات والعناصر التي  يمكن ان تسهم فيه وفي تنفيذه. وستمس الحاجة ايضا الى توفر من يكلف بادارة المنتدى الى رؤية واضحة في خصوص المراد منه، والمطلوب تحقيقه؟ 

فهو ليس منبرا للتثقيف العام وحسب. والا لما حمل اسم المنتدى العمالي.

******* 

لجانه تهيئ لعقد المؤتمر الثالث

التيار الديمقراطي: الكادحون اكبر المتضررين من الاجراءات الاقتصادية

بغداد ــ طريق الشعب

عقد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي يوم الثلاثاء 15 حزيران 2021 اجتماعه الاعتيادي، في مقر مجلس السلم التضامن.

واستعرض الاجتماع الأوضاع العامة في البلاد، وتوقف أمام تفاقم أزمات البلاد الدائمة بفعل نهج المحاصصة الطائفية والاثنية؛ فما تزال التجاوزات مستمرة على سيادته من قبل تدخلات بعض دول الجوار على أرضه ومياهه وسمائه، وسط صمت الجهات المسؤولة، وفي المقدمة منها مجلس النواب.

واستهجن الاجتماع محاولات اعادة الاحتقان الطائفي، وتم التطرق الى حالة الأوضاع المتردية للفئات والشرائح الشعبية والفقيرة الواسعة بفعل تخفيض قيمة العملة العراقية، دون وضع الحلول المناسبة لمواجهة تداعياتها على الذين أصبحوا أكبر المتضررين من هذه الإجراءات غير المدروسة.

 

لن تكون محطة تغيير

وبحسب بيان صادر عن المكتب التنفيذي، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، فإن القوى المنضوية في التيار الديمقراطي تؤكد من جديد ان استمرار الأوضاع القائمة التي يتسيّد فيها السلاح المنفلت واستمرار الاغتيالات والاختطاف للناشطين وتشريدهم، لن يجعل من الانتخابات الموصوفة بـ المبكرة، محطة تغيير.

وأكد الاجتماع ان الانتخابات الحرة النزيهة والمشاركة فيها هي من أولويات قوى التيار الديمقراطي، ومعها غالبية القوى المدنية، ولكن ذلك لن يتحقق في ظل استمرار الأوضاع الاستثنائية، ومحاولات فرض شروط لا تجعل من الانتخابات ممارسة حرة ونزيهة ومتكافئة.

ويدعو التيار الى ضرورة الكشف عن الجرائم التي ارتكبت بحق الناشطين وتقديم مرتكبيها الى العدالة والإفراج عن المختطفين والتوقف عن ترويع عوائل الناشطين، لجعل شروط المشاركة في الانتخابات ممكنة في ظل أجواء من الامن، يستطيع أبناء شعبنا فيها من المشاركة الواسعة في ممارسة الحق الانتخابي.

 

دعوة للمفوضية

وتم التأكيد، بحسب الاجتماع، على أهمية دور المفوضية المهني والحيادي من أجل توفير كل المستلزمات الفنية والإجابة المقنعة لما يتم تداوله حول إمكانية التلاعب بالبطاقات الالكترونية، من أجل أن تكون الانتخابات خلال البطاقات البايومترية حصرا، حيث ما زال أمام المفوضية المتسع الكافي لتحقيق ذلك.

 ويرى الاجتماع ان ما يصدر من قبل المفوضية بخصوص الفترة المحددة لانسحاب المرشحين، لا يجب أن يخضع للضغوط السياسية، وتمديدها حتى نهاية شهر تموز. 

وتناول الاجتماع التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي. كما تقرر عقد اجتماع للجنة العليا عند بداية الشهر القادم، من أجل توفير الدراسة الكافية للوثائق التي ستقدم للمؤتمر.

******** 

بحسب المسؤولين 

المعابر غير الرسمية تورد البضائع

بغداد – نورس حسن 

يتحدث مسؤولون حكوميون عن منافذ حدودية خارج سيطرة الحكومة الاتحادية، اغرقت الأسواق بمواد متوفرة محلياً، لكنها غير قادرة على المنافسة، لأسباب كثيرة.

واستورد العراق خلال 2020 معجون الطماطم من تركيا بقيمة بلغت 94 مليون دولار، بحسب رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة التركية، خير الدين اوجاك.

ويقول المتحدث باسم المنافذ الحدودية، علاء الدين القيسي لـ”طريق الشعب”، ان عملهم “يقتصر على الاشراف والرقابة على المواد الغذائية والزراعية التي سمح باستيرادها من قبل وزارة الزراعة”. وذكر مصدر رفيع لـ”طريق الشعب”، إنّ “بعض الجهات المسلحة انشأت معابر حدودية مع سوريا، وهي تقوم بتسهيل دخول بضائع وسلع بأجور زهيدة، مقابل ما تفرضه المنافذ الرسمية من ضرائب ورسوم، ما يجعل الموردين يفضلونها”.

********* 

راصد الطريق

قرارات متخبطة.. وجيوش امية جديدة

مجدداً تقرر وزارة التربية ترحيل طلبة الصفوف غير المنتهية الى مراحل جديدة بالاعتماد على درجة امتحان نصف السنة. وهذا ضمن إجراءات مكافحة وباء كورونا.

الطلبة وعوائلهم يشكون من “التخبط” في قرارات الوزارة، والإجراءات المتبعة لتأمين سير الدراسة بصورة طبيعية، ومنها صعوبات توفير الانترنت، وضعف التواصل مع المدارس، وأمية التكنولوجية للكثير من المدرسين والمعلمين، كذلك ضعف البنية التحتية في هذا المجال.

خطورة هذه القرارات انها تؤدي الى انتقال الطالب الى صف اعلى، وهو لا يدري ما الدروس التي يجب تعلمها في مرحلته الدراسية. مثلا: كم حرف تعلمه تلاميذ الصفوف الأولى والثانية، خلال السنة الدراسية التي انتهت بالنسبة اليهم أمس. هؤلاء سيضافون الى صفوف الأميين، والدليل هو ان طلابا في مستويات دراسية متقدمة لا يعرفون القراءة والكتابة بصورة جيدة.

في جانب آخر هناك شكوى الطلبة الخارجيين وطلبة الصفوف المنتهية من إجراءات تعقيدية تواجههم، وهم يقولون: ان غاية تلك الاجراءات هي إسقاطنا لا غير.

وزارة التربية مطالبة بوضع برامج دراسية واقعية تناسب الوضع العراقي، وان استمرار التخبط في اتخاذ القرارات انما يزيد الطين بلة!

******* 

الصفحة الثانية

اتحاد نقابات العمال يستنكر 

عدم تطبيق قانون التقاعد الموحد

بغداد ـ طريق الشعب

استنكر الاتحاد العام لنقابات عمال العراق, رفض شركة الطارق تطبيق فقرات قانون التقاعد الموحد.

وذكر الاتحاد في بيان تلقت “طريق الشعب”, نسخة منه, ان “ادارة مصنع الطارق والمدمجة لشركة الفرات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن, ترفض تطبيق الفقرة (ب) من البند (اولاً) من المادة (17) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014, من خلال رفضها تسديد نسبة الـ 15 في المائة التي تتحملها لصالح خزينة الدولة”.

واكد الاتحاد ان “هذا الاجراء هو مخالفة لنص البند (ثالثاً) من المادة 17 الذي أكد أن (تلتزم الدوائر والشركات ذات التمويل الذاتي باستقطاع مبلغ التوقيفات التقاعدية، وفي حالة عدم التسديد تفرض غرامة مقدارها ثلاثة في المائة على المبلغ المترتب عليها شهريا). 

وعدّ الاتحاد “إصرار إدارة الشركة على تحميل العاملين تسديد هذه النسبة للسنوات 2011 لغاية 2017 يشكل تحدياً للقانون”. وحذر الاتحاد إدارة شركة الفرات من “تماديها وإصرارها على هذا الخرق القانوني الفاضح”, مؤكدا ان “الاتحاد سيكون أول المدافعين للعاملين في عرض قضيتهم على الجهات القانونية والقضائية”.  وناشد الاتحاد “الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي الصناعة والمعادن والمالية بالتدخل لحسم هذه القضية، وضمان حقوق العاملين ومحاسبة المخالفين لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014”.

*-************* 

 

كل خميس

المعارضة الحقيقية 

والبديل الديمقراطي المنشود 

جاسم الحلفي

المعارضة الحقيقية هي التي تطرح رؤية وتصورات وبرامج وسلوكيات بديلة، ونهجا جديدا لإدارة الحكم غير نهج المحاصصة الذي درج عليه المتنفذون، والتي تعمل على إحلال بديل يؤمّن العيش الكريم للناس، ويحقق العدالة الاجتماعية عبر ردم الفجوة الطبقية التي تتسع يوما بعد آخر، بين من استأثروا بالسلطة وامتيازاتها وانغمروا في نهب للمال العام، وبين عامة الشعب وخاصة الفئات المحرومة والمهمشة والفقيرة. 

ومكان المعارضة الحقيقية هو الحضور وسط الناس، وتقدم صفوفهم في الكفاح، والتصدي بقوة لسارقي ثروات الشعب. فساحة المجابهة الفاصلة مع المتنفذين، من اجل تغيير موازين القوى لصالح الشعب،- تقع داخل العراق وليس خارجه. والصراع بين طغمة الحكم الماسكة بسلطة الأقلية “الاولغارشية” وبين الشعب الذي سلبت حقوقه ونهبت أمواله، هو صراع يخاض سلميا وبما يتيسر من الأساليب الدستورية والشرعية، وعبر المشاركة في الانتخابات او مقاطعتها، باعتبارها إمكانيات للتغيير وإن لم تكن الوحيدة. اما أنشطة العراقيين في الخارج بتعدد اشكالها وتنوع وسائلها فتصب في مسار دعم كفاح العراقيين في الداخل، وهي مهمة ومطلوبة وضرورية، الى جانب بقاء الحاجة ملحة لتضامن الرأي العام الدولي والإنساني.

واما الرهان على العامل الخارجي والاستقواء بالدول الخارجية لتغيير موازين القوى لصالح الشعب، فهو رهان فاشل سلفا، ومن يسعى اليه ويحصر المعارضة فيه، لا يختلف في شيء عن القوى المتنفذة المذعنة للدول الإقليمية والراعية لمصالحها. فالدول الاجنبية لا تكافح بدلا عن الشعب، وإن تدخلت فانطلاقا في الأساس من مصالحها على حساب مصالح شعبنا. اما الداعون الى رفع السلاح فهم متطرفون فكريا وسلوكيا، ولا يختلفون عن أية مليشيا تعبث بأمن المواطنين. فيما يبقى الحالمون كما تحلم العصافير بالانقلاب العسكري، ومعهم من يأملون ان يعود الاحتلال، ينتظرون غودو الذي لن يأتي أبدا. 

هناك تعمد في تشويه مفهوم المعارضة في بلدنا، حيث لم يُبقِ ادعياء المعارضة معنى لدلالتها وهم يلعبون بكل معانيها. ومما يثير السخرية ان يمسي من أسهم في ترسيخ نهج المحاصصة معارضا للنظام. فبعد ان أستحوذ على كل امتيازات السلطة نراه يسعى الى شرف معارضتها، وحاله - كما يقال - مثل حال من يأكل الدسم مع معاوية ويبتغي الصلاة خلف علي!

وهناك من يعلن معارضته للنظام حال الاختلاف على حجم حصته من كعكة المتحاصصين، وكذا امر الذي لم يحصل على منصب حكومي. فلا معايير مبدئية تحكم مواقف هذه الأصناف من السياسيين، وهم انما ينطلقون من المصالح الشخصية الانانية النفعية والحزبوية الضيقة. يضاف اليهم صاحب الخطاب الشعبوي الذي لا يمتلك عمق الموقف، ولا التواجد  في المكان الصحيح الذي ينبغي للمعارض ان يكون فيه. اما من اوغلوا في تشويه معنى المعارضة، فهم بائعو الضمير من خدم الاجندات الخارجية.

هذه النماذج والاصناف هي من شوّه مفهوم المعارضة وأساء لمعناها. فالموقف المعارض ليس كلاما يقال وانتهى، انما هو فعل يتسم بالصدقية أولا وأخيرا، ويتطلب فهما عميقا لطبيعة السلطة، ومعرفة البعد الطبقي لقواها، والوعي بضرورة معارضتها، والقدرة على تحديد وجهة الصراع وطبيعته. كما يتطلب من بين امور أخرى رسم برنامج بديل، واختيار الأسلوب الرئيسي والأساليب الثانوية في الكفاح حسب الإمكانيات والقدرات، مع السعي الدائب لتوفير الوسائل اللازمة.

يبقى الرهان الأساس على قوى شعبنا الساعية للتغيير والمكافحة لإنهاء المحاصصة، عبر إزاحة سلطة الأقلية “الاولغارشية” وتحقيق البديل الديمقراطي الحقيقي الذي يؤمن العيش الكريم للمواطنين ويقلص الفجوة الطبقية عبر تطبيق العدالة الاجتماعية.

******************  

تطالب بالخدمات وفرص العمل والأجور

التظاهرات تتواصل ولا تكف

بغداد ــ طريق الشعب

تعرض خريجو كليات الهندسة المعتصمين امام وزارة النفط في شارع فلسطين وسط العاصمة بغداد, الى حملة اعتقالات من قبل القوات الأمنية، فيما تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، وصرف المستحقات المالية.

 

اعتقالات وتعهدات

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “القوات الامنية اعتقلت 15 معتصما من امام وزارة النفط بحجة عدم قانونية تنظيم الاعتصام”, مشيرا الى انه تم إطلاق سراح المهندسين بعد توقيعهم على تعهدات اجبارية بعدم العودة للاعتصام امام الوزارة.

 

مهندسو ميسان يتظاهرون

كذلك نظم عدد من خريجي الهندسة المتدربين في شركة نفط ميسان، تظاهرة امام مبنى الشركة، مطالبين بتنفيذ الوعود بتعيينهم على ملاك الشركة.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”, ان “المتظاهرين اكدوا وجود 300 درجة وظيفية بصفة عقد على ملاك الشركة”, مشددين على “ضرورة ان تكون للمتدربين الاولوية في التعيين”.

في الاثناء, نظم عدد من اصحاب الاجور اليومية العاملين بصفة حراس امنيين في مقرات الشركات النفطية العاملة في حقول الحلفاية بقضاء الكحلاء شرق ميسان, اعتصاما مفتوحا، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

 

في حي الاصلاح

وفي محافظة ذي قار, يواصل عشرات المحتجين في قضاء الاصلاح تصعيدهم الاحتجاجي المطالب بإقالة القائم مقام ومدراء الدوائر الخدمية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “المتظاهرين في القضاء واصلوا قطع الطرق الرئيسية والجسور وعدد من الشوارع الداخلية, بهدف الضغط على الحكومة المحلية للاستجابة لمطالبهم”, مشيرا الى “استمرار اغلاق جميع الدوائر الحكومية، احتجاجا على تردي واقع الخدمات في القضاء”.

 

الزبيدية تطالب بالخدمات

وفي قضاء الزبيدية التابع لمحافظة واسط، قال مراسل “طريق الشعب” شاكر القريشي ان “العشرات من الاهالي، في ساحة الساعة وسط المدينة، تظاهروا مطالبين الجهات الحكومية بتوفير الخدمات.

ويتهم المتظاهرون في أحاديثهم للمراسل، إدارة القضاء بـ”التقصير المتعمد في عدم متابعة ملف الخدمات”.

وأشار المتظاهر والناشط المدني داود الاسطة، الى معاناة الاهالي من النقص الحاد بالخدمات “بسبب الأداء الحكومي الفاشل في إدارة المشاريع المتوقفة منذ العام ٢٠١٤ وحتى الان”.

ويهدد الاسطة وزملاؤه بـ”إجراءات تصعيدية” اذا لم يتم انتشال الناس من وضعهم المزري، بحسب قوله.

أما المتظاهر حيدر مالك الشمري، فشكا “تفشي البطالة بين الشباب”، مطالبا بـ”اقالة القائم مقام، وبعض مدراء الدوائر الخدمية”.

 

مطالبات بتوفير فرص العمل

من جهتهم, جدد عدد من خريجي كليات الادارة والاقتصاد والمعهد المحاسبي, تظاهراتهم امام البوابة الرئيسية لمصفى السماوة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وطالب المتظاهر مرتضى علي, في حديث لـ”طريق الشعب”, “رئيس الحكومة بتنفيذ وعوده اثناء زيارته للمحافظة”, مبينا ان “الكاظمي وعدهم بتوفير فرص عمل لهم في اقرب فرصة ممكنة”.

واضاف علي “مرّ عام ونصف على تظاهراتنا. مستمرون لحين الاستجابة لمطالبنا”.

 

احتجاجات في النجف وكربلاء

وفي السياق, تظاهر عدد من اصحاب العقود والاجور في مصنع الألبسة في النجف، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وصرف رواتبهم المتأخرة، مؤكدين ان 75 الف دينار هي اخر اجور تسلموها من المصنع.

وفي كربلاء, تظاهر العشرات من الكوادر التعليمية في ساحة التربية وسط المحافظة، مطالبين بشمولهم في توزيع قطع الأراضي.

وقال المعلم سلام كاظم في حديث صحفي, “نحن مجموعة من معلمي ومدرسي وموظفي تربية كربلاء، تعرضنا الى ظلم كبير، ولم يتم شمولنا في توزيع قطع الأراضي الأخيرة، وذلك لعدم احتساب مدة الفصل السياسي المقرر من مجلس الوزراء، اسوة بأقراننا في بقية المحافظات وبقية الوزارات”, مطالبا “الجهات المعنية ورئاسة مجلس الوزراء بأن ترجع الحق الى أصحابه”.

 

وقفة احتجاجية في الموصل

الى ذلك, نظم عدد من الكوادر التمريضية في مدينة الموصل، وقفة احتجاجية امام دائرة صحة نينوى للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “المشاركين في الوقفة رفعوا عدة مطالب ابرزها صرف المستحقات المالية الخاصة بالمدققين امنيا لعام 2017, ومستحقات الخطورة لسنة ٢٠١٥ – ٢٠١٦, ورفع التسكين عن رواتبهم”.

واكد أن مدير الصحة تسلم طلبات المحتجين، وقد وعد بتنفيذها.

***************** 

تهديدات في محافظة البصرة بتصعيد الاحتجاج

تذمر شعبي ازاء استمرار أزمة الكهرباء

البصرة ـ أحمد ستار العكيلي

منذ أكثر من ثلاثة عقود، لم يمر صيفا على العراقيين، دون ان تكون هناك معاناة قاسية من أزمة الكهرباء، التي أنفقت على مشاريعها مليارات الدولارات، بينما لا تزال كثير من المناطق لم تتلق أكثر من تسع ساعات تجهيز “متذبذب”، في أحسن أحوالها، الأمر الذي يضطرهم الى الاعتماد على المولدات الأهلية، التي لا ترحم جيوبهم.  

 

تذمر في البصرة

وفي محافظة البصرة, تظاهرة عدد من اهالي منطقة كتيبان التابعة الى قضاء شط العرب، مطالبين بتوفير الخدمات الاساسية، وعلى رأسها التيار الكهربائي.

يقول المواطن مصطفى عدنان, ان “مشكلة الكهرباء تتفاقم كلما حل فصل الصيف. الان نتلقى تجهيزا غير منتظم: لكل ساعتي انقطاع، يأتي التيار الوطني ساعة واحدة”.

عدنان(24 عاما) يأمل أن تحل مشكلته التي ولدت قبله بسنوات، مضيفا ان المواطنين يعانون الامرّين؛ فهم في مقابل تردي التجهيز الحكومي، يجدون صعوبة بالغة في دفع أجور اشتراكات المولدات الاهلية، التي يصل سعر الامبير الى 25 الف دينار.

ويهدد عدنان ورفاقه بتصعيد احتجاجي اذا ما بقي الحال على ما هو عليه الان “لن نبقى مكتوفي الايدي ازاء هذه المشكلة”.

 

حلول للمشكلة 

فيما طالب المواطن جودت كاظم، الحكومة بأن تضع حلا عاجلا لمشكلة الكهرباء التي يقاسيها البصريون، خاصة في فصل الصيف. وقال كاظم لـ”طريق الشعب”, ان “الاصوات بحت، وهي تطالب بحل هذا المشكلة, لكنها لم تجد آذانا صاغية”. وزعم كاظم أن هناك اتفاقا بين بعض أصحاب المولدات الأهليّة، وموظفين في دوائر الكهرباء، بهدف زيادة سعر الأمبير. وزاد ان “الفساد الحكومي عطل العديد من مشاريع الكهرباء بهدف خصخصة هذا القطاع لصالح شركات تعود إلى بعض المتنفذين في السلطة”.

 

تجهيز متذبذب في جامعة ميسان

من جانبهم, نظم عدد من أساتذة جامعة ميسان، وقفة احتجاجية امام مجمع الكليات, احتجاجا على انقطاع التيار الكهرباء.وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “انقطاع التيار الكهربائي عن مجمع كليات العلوم والهندسة والصيدلة والعلوم السياسية لمدة 5 ايام دفع الاساتذة للاحتجاج”, مشيرا الى ان “ساعات القطع المبرمج وصلت الى 15 ساعة في اليوم، مقابل 9 ساعات تجهيز متذبذب”.

مناشدة من الطلبة 

من جهتهم, شكا عدد من طلبة المعهد التقني الطبي/ المنصور في العاصمة بغداد, انقطاعا مستمرا للتيار الكهربائي عن المعهد في ساعات الدوام الرسمي.

وفي وقت متأخر من مساء امس، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، خروج الخط الناقل للطاقة الكهربائية من إيران لمحافظة ديالى عن الخدمة جراء استهدافه بعبوات ناسفة. 

وأضاف أن “الاستهداف أدى إلى خروج الخط الناقل عن الخدمة، وخسارة المحافظة لـ400 ميكا واط”.

وفي السياق، أكد مسؤول إعلام كهرباء نينوى محمد حميد، امس، انقطاع الطاقة الكهربائية في عموم المحافظة، منذ منتصف ليلة امس الاول.

وأضاف “ليس لدينا الآن سوى 100 ميكا نعطيها لخطوط الطوارئ، ومنها المستشفيات بالدرجة الأساس، بعدما كنا نجهَز بـ950 ميكا”

فيما حذر النائب نايف الشمري، من كارثة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، منذ اربعة ايام عن مشروع ري الجزيرة. وقال الشمري في حديث صحفي تابعته “طريق الشعب”، ان المشروع انقطع عنه التيار الكهربائي، ما ادى الى تضرر الاف الفلاحين من مزارعي الخضراوات (الطماطة والبطاطا وباقي الخضروات)، مبينا ان “خسارة الفلاحين اصبحت كبيرة جدا وستهدد الموسم الزراعي لهذه المحاصيل”.

*************** 

 

تعزية 

الرفيق العزيز كاوه محمود المحترم

آلمنا كثيرا خبر وفاة والدتكم السيدة الفاضلة لطفية علي سعيد.

نشارككم الأسى ونرجو لكم الصبر وقوة التحمل.

وللفقيدة الراحلة الذكر الطيب على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

15/6/2021

**************** 

 

تعزية

الرفيق العزيز كاظم حسين الحسيني (ابو محمد) والاسرة الكريمة المحترمون

تلقينا ببالغ الأسىً والألم نبأ الوفاة المبكرة لابنكم المهندس الفقيد أسعد الحسيني، بعد صراع مرير مع المرض الغادر. 

في هذه المناسبة المحزنة نتوجه اليكم بخالص التعزية وصادق المواساة.

ونبقى معكم نحفظ الذكرى العطرة للراحل العزيز.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

16/6/2021

***************** 

الصفحة الثالثة

نواب وسياسيون يردون على تقرير الحكومة في قطاع الأمن: 

النصف «المنفلت» من السلاح يحدد بوصلة الانتخابات

بغداد ـ طريق الشعب

لا يزال الملف الأمني يواجه تحديات كبيرة في عموم مناطق البلاد، برغم استمرار حملات التطهير والملاحقة في الاتجاهات الاربعة، الامر الذي يضع الانتخابات تحت قائمة من المخاطر، التي تهدد شرعيتها. ويبدو أن التصعيد الارهابي قد يتصاعد هناك وهناك بالاقتراب من موعد 10 تشرين الاول: البعثات والارتال العسكرية تواجه هجمات شبه يومية؛ المناطق الآمنة أيضا ـ في بغداد تحديدا ـ باتت تتلقى “أجساما غريبة” من طائرات مسيرة، تمكنت من إسقاطها قوات الشرطة الاتحادية.

وفي مقابل ذلك، تتوالى بيانات خلية الإعلام الأمني عن الحملات العسكرية في محافظات شمال البلاد وغربها، والتي كان آخرها “عملية اسود الجزيرة الثانية”، في الأنبار وصلاح الدين.

50 بالمئة من السلاح.. منفلت!

ويعد بسط الامن واعادة هيبة الدولة، وخلق مناخات مناسبة لإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة وعادلة، من أبرز مهمات الحكومة المؤقتة، لكنها تؤكد أن خطة حصر السلاح بيد الدولة، أنجزت منها “50 بالمئة”، فقط، وبرغم التشكيكات بهذه النسبة، فإن النصف الاخر يعد كافيا لتحديد بوصلة نتائج الانتخابات. 

وخلال الايام القليلة الماضية، ويوم امس، استهدفت انفجارات مختلفة ارتالا عسكرية اجنبية للدعم اللوجستي، في محافظات عديدة، وقد خلفت أضرارا بشرية ومادية.

وقبل ذلك بأيام، تصاعدت وتيرة الهجمات التي استهدفت مصالح ومنشئات أمريكية في مطار بغداد وقاعدة بلد الجوية. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات.

واعلن يوم امس الاول عن تفجير طائرتين مسيرتين تحملان متفجرات فوق معسكر الرشيد.

وفي تقرير الأداء الحكومي السنوي، جاء في قطاع “العلاقات الدبلوماسية” ان نسبة الانجاز بلغت “78 بالمئة”، وشمل ذلك مخرجات الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، الذي قاد الى التوصل لاتفاق بشأن إعادة تموضع القوات الأمريكية خارج العراق “وذلك إثر تحسن الوضع الأمني في البلد، حيث انسحب 60 بالمئة من القوات وما زال التحالف الدولي يرفد العراق بالاستشارة والتدريب والدعم”، بحسب التقرير.

أما في قطاع الأمن فإن نسبة الإنجاز حددت بـ(69 بالمئة)، من خلال: “البدء بخطوات فرض هيبة الدولة وحصر السلاح، تنفيذ عدة عمليات بحث ومصادرة أسلحة، وأعتدة غير مرخصة، التوصل لنتائج متقدمة في اتجاه خفض أعداد القوات الأمريكية في العراق والعمل مستمر...”. ووفقا للتقرير أيضا، فإن جهود الحكومة في خطة حصر السلاح بيد الدولة بلغت نسبة الانجاز فيها “50 بالمئة”، وذلك عبر “إجراء مباشر بإيقاف إصدار هويات حمل السلاح الصادرة من وزارة الداخلية، والمباشرة بسحب السلاح غير المرخص عبر حملات تفتيش مستمرة تقوم بها الأجهزة الأمنية... وتتبع الجماعات الخارجة عن القانون التي تطلق صواريخ على البعثات الدبلوماسية واعتقال بعض قياداتها”.

 

السلاح يحدد نتائج الانتخابات؟

ويؤكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عبد الخالق العزاوي، ان السلاح المنفلت “سيؤثر على نتائج الانتخابات بنسبة 90 بالمائة”.

ويضيف العزاوي، تعقيبا على تقرير الحكومة السنوي، ان “السلاح المنفلت هو تهديد امني للدولة والمجتمع، لانه يستخدم خارج اطار المؤسسة الامنية وتعليماتها الرسمية”.

ويؤشر النائب ما اسماه “ضغطا مبكرا على المناطق المحررة من قبل قوى متنفذة، في محاولة لحصد اصوات ناخبيها بشتى السبل”، مردفا أن “تحييد السلاح يضمن للجميع نزاهة وشفافية العملية الانتخابية”.

 

المخاوف تهدد السلم الأهلي

وبرغم تلك الانجازات التي وثقتها الحكومة في تقريرها، فإن رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري، يعتقد أن “الوضع الراهن يضع النظام القائم في دائرة المراقبة الدولية على مستوى لا يقتصر على الانتخابات، بل المخاوف من تحول العراق إلى دولة تهدد السلم والأمن المجتمعي، خاصة بوجود الجماعات المسلحة التي عملت على تهديد بعض دول الجوار، والبعثات الدبلوماسية”.

وينبه الشمري في حديث صحفي، تابعته “طريق الشعب”، ان هذه المعطيات “تحفز المجتمع الدولي على التعامل بمعايير جديدة مع العملية السياسية، قد تصل لفرض عقوبات على بعض الجهات”.

وارتباطا بملف الانتخابات، يحتمل الشمري أن “يقوض خيار المقاطعة شرعية هذا النظام بشكل كبير”، في اشارة الى أن الانتخابات تعد مطلبا أساسيا للمتظاهرين.

ويبين الشمري أن المجتمع الدولي يضع “معايير لكل مفصل من العملية الانتخابية. انها لا ترتبط بمسألة بيع بطاقات الناخبين وتزوير الأصوات فقط، وإنما تبدأ من الدعاية الانتخابية وصولاً إلى مرحلة إعلان النتائج. وبالتالي فان عدم مطابقة هذه المعايير للمنظومة العالمية، يجعل من الانتخابات مزورة”.

الانتخابات في دائرة الخطر

ويؤكد النائب السابق حامد مطلك، ان المشهد السياسي والأمني المربك والتناقضات والصراعات الموجودة، تدخل الانتخابات في دوامة الخطر.

ويشير المطلك الى أن “هناك معترضين على الانتخابات، وهناك مؤيدين للمشهد السياسي والأمني الراهن. وبالتالي قد يدخل ذلك عملية الانتخابات في محل الشكوك والضبابية”.

ويرهن المطلك اجراء الانتخابات في تشرين الاول بانهاء تلك “الصراعات والتناقضات بين القوى السياسية والحكومة”، معتقدا أن تأجيلها “ليس من مصلحة الشعب الذي يعاني على جميع الأصعدة”.

وفي وقت سابق، كشفت اللجنة الأمنية الخاصة بالانتخابات، عن وضع خطة تتضمن 5 محاور لتأمين العملية الانتخابية.

وقال المتحدث باسم اللجنة العميد غالب العطية، إنه “تم وضع خطة تتضمن 5 محاور أولها توفير الحماية للمراكز الانتخابية وثانيها توفير الحماية للمقرات بالمحافظات، فضلا عن حماية مخازن المواد اللوجستية (الصناديق والحاسبات والاجهزة)، ورابعاً تأمين الصناديق والمسؤولين عنها وتوزيع المسؤوليات”.

وأضاف أن “الخطة تتضمن أيضا في محور خامس السيطرة على السلاح المنفلت ومنع وصوله الى المراكز الانتخابية وتأثيره على الناخبين والمواطنين والمرشحين أو على من يدير العملية الانتخابية”.

*********** 

الزراعة تعالج الظاهرة بـ”توزيع الشتلات” على الدوائر

التصحر.. آفة تتمدد بأريحية على أرض الرافدين

بغداد ـ طريق الشعب 

في اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 17 حزيران للعام ٢٠٢١، تحاول الأمم المتحدة أن تركز جهودها على “تجديد خصوبة الأراضي المتدهورة”. وتعزيز استعادة الأراضي اقتصاديا لخلق فرص عمل ورفع الدخل وزيادة الأمن الغذائي.

وتقول إنّ التنوع البيولوجي يساعد على تعافي المناخ من خلال امتصاص الكربون، والذي يؤدي احتباسه إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وإبطاء عجلة تغيّر المناخ. وهذا، بدوره، يدفع نحو التعافي الأخضر من جائحة كوفيد-١٩.

وفي مقابل تلك الجهود المنتظرة على مستوى العالم، يرجح مختصون حدوث تدهور بيئي في البلاد، إثر اتساع ظاهرتي الجفاف والتصحر، بسبب قلة الأمطار وخفض دول الجوار لكميات المياه الداخلة عبر نهري دجلة والفرات.

ويقترح أكاديمي تدشين برامج وطنية طويلة الأمد “لمسح الموارد في المناطق الصحراوية والعمل على تنميتها”.

وتعرقل “الامكانية المحدودة” لدى وزارة الزراعة، إنشاء الأحزمة الخضراء حول المدن العراقية.

ووفقا لمختصون، فان الجفاف هو ظاهرة طبيعية، تحدث في مناطق من العالم، وتتجلى في نقص تساقط الأمطار الذي يتبعه شح الغطاء النباتي. 

أمّا التصحر فيقصد به تحول مناطق منتجة، معطاءة إلى صحاري خالية من الحياة، بفعل تدخلات الإنسان غير العقلانية كالزراعات المكثفة والرعي الجائر وقطع الأشجار.

وبات التصحر، اليوم، يهدد المناطق الجافة وشبه الجافة في العراق، بسبب السياسات المائية التي تتبعها دول الجوار مع العراق.

 

فقدان 100 ألف دونم 

وضمن السياق، تقدر إحصاءات الأمم المتحدة، أن العراق يفقد نحو 100 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة سنويا، نتيجة التغير المناخي الذي حدث عالميا والعراق ضمنه، والاستخدام الجائر للتربة جراء الزراعة المتكررة ونظام الري الذي يسبب تملح التربة.

وقال الأكاديمي في مركز دراسات البادية في جامعة المثنى، وعضو مجلس المحافظة سابقا علي حنوش، في تصريحات صحفية، إن “مشكلات التصحر في العراق عموما والمثنى خصوصا، بحاجة إلى برامج وطنية طويلة الأمد لمسح الموارد في المناطق الصحراوية، والعمل على تنميتها”.

وأضاف حنوش أن “المثنى لديها نصيب وافر من التعرية، ويعد مناخها الأكثر تطرفا خلال الصيف من حيث الحرارة وندرة الأمطار”، مبيناً أن “الأراضي الصحراوية تشغل مساحة 90 في المائة من مساحة المحافظة، التي تشغل 11 في المائة من مساحة العراق”. 

 

45 واحة 

وتؤشر وزارة الزراعة “أسبابا عديدة” وراء تفاقم مشكلة التصحر في العراق.

ويقول المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، انه “لا يمكن في الوقت الحالي معرفة كلفة إنشاء الأحزمة الخضراء حول المدن العراقية، وهي بالتأكيد بحاجة إلى مبالغ طائلة”.

ويضيف أن “التصحر ناتج عن قلة المياه وانحسار الأمطار والانحباس الحراري”، مشيرا الى أن “الكثير من المساحات الزراعية في البلاد، باتت غير خضراء، وبالتالي فإن مرور العواصف والأتربة إلى المدن، أضحى سهلا”.

 وينبّه النايف الى أن أعداد الواحات في المناطق النائية من المدن، يبلغ حوالي 45 واحة، مؤكدا انها “تدر موارد اقتصادية، وتوفر فرص عمل كثيرة، غير أن فترة احتلال تنظيم داعش للعديد من المناطق أسهم بتدمير هذه الواحات”.

ويشير النايف الى وزارته “تحاول مع بعض الجهات المعنية التقليل من آثار التصحر، عبر منح شتلات الأشجار مجاناً لعدد من الدوائر والجهات لغرض زراعتها”، لأن الأحزمة الخضراء تكلف “مبالغ طائلة”، بحسب قول المتحدث.

ويذكر أن “المحافظات الغربية تتأثر بالتصحر والعواصف الرملية والترابية، على اعتبار انها في مواجهة المناطق الصحراوية. كما أن محافظات وسط البلاد وجنوبها تأثرت بذلك، نتيجة قلة الايرادات المائية من تركيا وايران، وبالتالي ضعف الإرواء في تلك المناطق”.

 

تهديد مستقبلي 

وفي مقال نشره لمناسبة العالمي للبيئة، اعتبر رئيس الجمهورية برهم صالح أن “أخطر تهديد مستقبلي يواجهنا هو التغير المناخي وآثاره الاقتصادية واضراره البيئية الكبيرة في جميع أنحاء العراق. فنحن نعد خامس دولة هشاشة من حيث التكيف مع تغيرات المناخ”.

وقال صالح في مقاله إن “التصحّر يؤثر على 39 في المائة من مساحة العراق. 54 في المائة من أراضينا معرّضة لمخاطر فقدانها زراعياً بسبب التملّح. بناء السدود على منابع وروافد دجلة والفرات الذي بدوره قللّ من تدفق المياه، وأدى لزحف اللسان الملحي نحو أعالي شط العرب”.

وأكد رئيس الجمهورية “تضرر 7 ملايين عراقي من الجفاف”.

ودعا صالح لـ”تأسيس برنامج وطني لإنعاش وادي الرافدين، يتعاطى في جوهره مع الحاجة الملحّة للتكيف المناخي، وجعله فرصة لتحويل الاقتصاد العراقي نحو التنوع ودعم الطاقات المتجددة والآليات النظيفة والدخول في أسواق الكربون ورفع صمود المناطق الهشة والمعرضة للتغيرات المُناخية والتقلبات الاقتصادية الحادة، لخلق ظروف معيشية أفضل للمواطنين وأكثر استدامة”.

***************** 

انتهاء العام الدراسي للصفوف غير المنتهية

مطالبات بدخول شامل للامتحان الوزاري

بغداد ـ طريق الشعب 

اعلنت وزارة التربية، أمس الاربعاء، اعتماد درجة نصف السنة كدرجة نهائية للمراحل غير المنتهية، وانتهاء العام الدراسي في الاول من شهر تموز لعام 2021.  جاء ذلك، بالتزامن مع سير الامتحانات العامة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي (النظاميين) فضلاً عن طلبة الخارجي ومحو الأمية للعام الدراسي 2020 – 2021. وأفادت لجنة التربية النيابية، بتلقيها مطالبات عديدة، تخص الدخول الشامل إلى امتحانات الصفوف المنتهية “البكالوريا”.

انطلاقة الامتحانات 

وقالت الوزارة في بيان تابعته “طريق الشعب”، إنها هيأت كافة المستلزمات اللوجستية والفنية الخاصة بالامتحانات العامة للمرحلة الابتدائية في جميع المحافظات، بالإضافة الى أنها وجهت مدراء المراكز الامتحانية باتخاذ الأمور الكفيلة “بتوفير المناخ الهادئ والآمن للممتحنين خلال فترة اداء الأمتحانات والحفاظ على رصانة العملية التعليمية”.

وشددت الوزارة على الممتحنين بـ”ضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقائية”، داعيةً اياهم الى “مواصلة عجلة التعليم واستثمار الفرصة المتاحة لهم وتحقيق اعلى نسب النجاح”.

وحددت وزارة التربية في 28 أيار الماضي، مواعيد بدء الامتحانات النهائية على النحو الآتي: 13 حزيران 2021 موعداً لامتحانات الصف السادس الابتدائي، و4 تموز 2021 موعداً لامتحانات الصف الثالث المتوسط، و27 تموز 2021 موعداً لامتحانات الصف السادس الإعدادي.

وتأثر قطاع التربية بانتشار جائحة كورونا في العراق وإقليم كردستان، حيث تم إيقاف الدوام الحضوري داخل المدارس لعدة أشهر منذ آذار 2020، واعتماد التعليم الإلكتروني قبل استئناف الدوام الحضوري بعدة ضوابط.

 

انتهاء العام الدراسي 

من جهته، أكد المتحدث باسم الوزارة التربية، حيدر فاروق، في برنامج متلفز تابعته “طريق الشعب”، ان “الوزارة تواجه تحديات صعبة جداً، وان جائحة كورونا عطلت كل شيء”، مبيناً ان “منذ بداية الجائحة الى الان لم نتخذ أي قرار يضر بالطلبة”. 

وأضاف أن وزارة التربية كيفت في العام الماضي المنهاج مع ازمة كورونا. كذلك الفترة الزمنية التي اتيحت للطلبة اعطتهم الفرصة الكافية لحفظ المناهج. 

وذكرت الوزارة في بيان تحصلت “طريق الشعب”، على نسخة منه، يوم امس، ان وزيرها علي حميد الدليمي، أعلن اعتماد درجة نصف السنة كدرجة نهائية للمراحل غير المنتهية، وانتهاء العام الدراسي في الاول من شهر تموز لعام 2021.

 

مطالبات بالدخول الشامل 

وفي السياق ذاته، أكدت لجنة التربية البرلمانية، تلقيها مطالبات عديدة، تخص الدخول الشامل إلى امتحانات الصفوف المنتهية “البكالوريا”.

وقال عضو اللجنة هوشيار قرداغ يلدا، في تصريحات صحفية، إن لجنته “تلقت مناشدات ومطالبات عديدة بشأن موضوع الدخول الشامل لطلبة الصفوف المنتهية إلى الامتحانات النهائية البكالوريا، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، ومنها الظروف الصحية ومواجهة جائحة كورونا”.

وأوضح يلدا ان “الموضوع بيد وزارة التربية، التي تتخذ مثل هكذا قرارات بالتعاون مع هيئة الرأي ولجنة الصحة والسلامة”.

 وأشار إلى أن “هكذا قرارات تعتمدها وزارة التربية وفق الأوضاع والمعطيات المتوفرة، ومنها حجم مشاركة الطلاب وتهيئة القاعات الامتحانية وغيرها من الأمور، لا سيما في ظل اقتراب موعد الامتحانات”.

يشار إلى أن وزارة التربية أعلنت في وقت سابق، أن قرارها بهذا الصدد هو دخول طلبة المراحل المنتهية، من الراسبين بثلاث مواد، مع إعطاء عشر درجات.

 وأضافت أن الطلبة الذين لم يدخلوا بكالوريا هم الطلبة الذين لم يحضروا نهائياً، ونسبة دخول الطلبة لهذا العام عالية جداً، بحسب وكيل الوزارة فلاح القيسي.

********* 

الصفحة الرابعة

المحاصصة لعبت دورا في اختيار مكانه

سد مكحول.. مشروع «استراتيجي» مرتبط بالحصار والعزلة الدولية!

بغداد ــ طريق الشعب

تعمل وزارة الموارد المائية على إحياء مشروع مرتبط بالعزلة الدولية والحصار الاقتصادي على العراق. كما أن للناس في محيطه قصة مأساوية معه؛ إذ تعرضوا بسببه الى النزوح والتهجير دون تعويض من قبل النظام السابق، وها هي الوزارة تعده اليوم «المشروع الاستراتيجي الاكبر بعد 2003»!

ووضع معنيون خطا أحمرَ تحت تصاميم المشروع: «الوزارة ليس لديها قدرة مالية وبشرية على إنجازه. كما أن لا فائدة مرجوة منه بسبب كلفته العالية، مكانه المليء بالكبريت، حاجته المستمرة للتحشية، طاقته التخزينية الضعيفة.. وغير ذلك».

ويؤكد المتحدثون ان 3 مليارات دولار المخصصة للمشروع, يمكن الاستفادة منها في انشاء سدود في اماكن اكثر حيوية, لكن «المحاصصة الطائفية لعبت دورا في اختيار المكان, بعيدا عن اراء المختصين».

 

مباشرة في التنفيذ

وباشرت ملاكات وزارة الموارد المائية مطلع الشهر الحالي من خلال شركاتها العامة في المرحلة الثانية من حفريات سد مكحول, بطاقة ثلاثة مليارات متر مكعب في شمال محافظة صلاح الدين، بالقرب من مصفى بيجي، بهدف تعزيز الامن المائي وتوليد الطاقة الكهربائية. 

وحددت الوزارة مدة 4 اعوام لإنجاز المشروع الذي وصفته باكبر المشاريع الإستراتيجية بعد عام 2003, مبينة ان الغرض من انشاء السد جاء لتأمين خزن موجات المياه القادمة من نهر الزاب الاعلى، والسيطرة على المياه واستخدامها عند الحاجة خصوصا في مناطق وسط وجنوب البلاد. وفقا للمتحدث باسم الوزارة عوني ذياب.

وتتخوف الوزارة من انجاز تركيا، جميع اعمال مشاريع السدود والمشاريع الاروائية, ما يعني وصول كميات محدودة من المياه الى العراق، وبنوعيات غير جيدة, محذرا في حال عدم الوصول الى اتفاق مع تركيا, وسوريا وايران فإن العراق سوف يعاني من نقص بحدود 11 مليار متر مكعب من الوارد المائي الذي يصل إلى البلاد بحلول العام 2035.

ومنذ العام 2003، لم تفلح الجهود الدبلوماسية من الحكومات المتعاقبة، في التوصل إلى حلول ناجعة تضمن حصة العراق المائية، وتؤمن أنهاره من التراجع؛ إذ لا تزال التجاوزات من قبل دولتي المنبع والروافد (تركيا وإيران)، تعمل على تقليص الأراضي الزراعية، في مقابل اتساع دائرة التصحر، الامر الذي يتوقع معه مختصون بأن تدخل البلاد في العام 2040، وهي بلا رافدين.

ومؤخرا، أكدت وزارة الموارد المائية، تأجيل زيارة وفدها إلى طهران، للتباحث بشأن مشكلة المياه، بناء على طلب إيراني. بينما أكدت أنها سترسل وفدا فنياً الى أنقرة للتباحث مع الحكومة التركية، حول حصة العراق من الإطلاقات المائية.

وأكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، سلامة سد الموصل وتأمينه بشكل تام.

ولفت الحمداني خلال زيارته الى السد، يوم امس، الى أن «الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية حريصة على استحصال حقوق العراق المائية عبر الحوار مع دول الجوار»، مبينا ان «هناك فريقا فنيا من الوزارة سيزور أنقرة خلال الأيام القليلة القادمة لتفعيل بروتوكولات التعاون ومناقشة حصة العراق المائية».

وأوضح أن «الجارة تركيا وعدت بتقاسم الضرر خلال هذه الفترة».

 

وزير أسبق يسجل اعتراضاته

بدوره, عارض وزير الموارد المائية الأسبق، حسن الجنابي، انشاء مشروع سد مكحول, كاشفا عن 10 أسباب لمعارضة المشروع.

وقال الجنابي في تدوينة على فيسبوك، تابعتها «طريق الشعب», ان «السد مشروع ملغى من قائمة المشاريع التي تعنى بها وزارة الموارد منذ عام 2003، وقد تم تأكيد الإلغاء في الأعوام اللاحقة، وآخرها في عام 2011، لعدة أسباب منها عدم صلاحية الموقع دون معالجات إضافية (مثل التحشية المستمرة كما يجري في موقع سد الموصل)، ووجود مكامن لمادة الكبريت», مضيفا ان «كلفته العالية البالغة (3) مليارات دولار في وضع مالي غير مناسب، ووجود أولويات أخرى لدى وزارة الموارد المائية غير بناء السدود الكبرى، ومنها تنفيذ مخرجات الدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والأراضي، وتأهيل المنشآت القائمة وصيانة شبكات المبازل وتبطين آلاف الكيلومترات من القنوات، وتنفيذ مشاريع الاستصلاح وغيرها».

واضاف الجنابي, ان «لا فائدة من زيادة الخزين المائي اذا لم تعمل شبكات الإرواء والمبازل بصورة جيدة، نتيجة لانعدام الصيانة والتأهيل بسبب نقص التمويل أساساً», منوها الى «عدم إدراج مشروع سد مكحول ضمن قائمة المشاريع المطلوب تنفيذها حسب الدراسة الاستراتيجية للمياه والاراضي في العراق حتى عام 2035».

وبيّن, ان «العراق ليس في حاجة الى إضافة طاقة تخزينية إضافية, فمن المتوقع ان تكون سعة سد مكحول (3) مليارات متر مكعب وهي كمية قليلة قياساً الى الطاقة التخزينية الموجودة حالياً على حوض دجلة لوحده والبالغة حوالي (70) مليار متر مكعب، منها حوالي (30) مليارا في السدود القائمة وهي الموصل ودوكان ودربندخان والعظيم وحمرين، اضافة الى حوالي (40) مليارا هي الخزين الحي في بحيرة الثرثار. ولذلك تكون لدينا دائما فراغات خزنية كبيرة بسبب نقص الإيرادات».

 

مشروع السد بلا أمان

وأشار الوزير الاسبق إلى «عدم تحديث الدراسات التي انجزت سابقاً ومنها التحريات الجيولوجية والهيدرولوجية والهندسية الأخرى بما فيها تصاميم السد، وهي دراسات يزيد عمرها على العشرين عاماً، وقد أجريت في وقت العزلة الدولية والعقوبات الاقتصادية على العراق، وقد أثبتت تلك التحريات وجود مكامن وتكوينات جيولوجية قد تقلل من عوامل أمان وسلامة السد», محذرا من «إجبار الأهالي في القرى المنتشرة في المنطقة المتوقع أغمارها في حال انشاء السد على النزوح والمعاناة الإنسانية التي سيتكبدونها من خسارة منازلهم وأراضيهم حتى في حال التعويض المادي».

وكشف الجنابي, عن «وجود عشرات المواقع الأثرية في المنطقة التي سيجري بها تنفيذ السد واحتمالات إغراقها واتلافها ومنها موقع قلعة الشرقاط المسجلة على لائحة التراث العالمي منذ عام 2003. وقد سبق أن اعترضت منظمة اليونسكو على انشاء السد ثم رحبت بكتب رسمية بإلغاء الحكومة العراقية سابقاً للمشروع».

 

الأهوار في خطر

وأعرب الجنابي عن قلقه من «تأثير السدود الكبيرة على استدامة الأهوار العراقية المسجلة هي الأخرى على لائحة التراث العالمي. وكذلك التنوع الأحيائي في نهر دجلة».

وضمن إطار لائحة التراث العالمي، كشف عضو لجنة الزراعة والمياه علي البديري، عن خطر يستهدف الاهوار بسبب الدول المجاورة للعراق.

وقال البديري في تصريح صحفي تابعته «طريق الشعب» يوم أمس، إن «الأهوار في جنوب العراق والمدرجة على لائحة التراث العالمي تعاني من انخفاض كبير في مناسيب المياه، بسبب ما تقوم به الدول المتشاطئة مع العراق، من عدم إطلاق الحصص المائية المقررة».

وأضاف أنه «في جميع دول العالم تحصل أزمات وحروب وشكاوى دولية، في حال تعرضت بلاد ما إلى تهديدات تخص المياه»، مردفا أما في العراق فيبدو الامر مختلفا تماماً «الرئاسات الثلاث ترى ان ملف المياه ثانوي، وليس اساسيا لذلك لا يوجد تحرك جدي لحل الأزمة مع تركيا وايران».

الحاجة الى خزين استراتيجي

من جانبه, قال مدير معهد استراتيجيات المياه والطاقة رمضان حمزة لـ»طريق الشعب», إن «العراق بشكل عام يحتاج الى حزين استراتيجي, كون الخزين في  الثرثار والحبّانية لا فائدة منه بسبب الاملاح».

ويرى ان «اختيار مكان السد جاء لأسباب محاصصاتية لا فنية. كان على الحكومة اختيار موقع اخر لإنشاء السد مثل مواقع بادوش والبغدادي وبعض المواقع الاخرى في اقليم كردستان»، فهو كما الجنابي لا يعتقد أن المكان مناسبا في ظل «وجود اكبر خزين عالمي من الكبريت في المنطقة المراد فيها انشاء السد».

 

قرى مهددة بالزوال

في المقابل, كشف الناشط المدني احمد الجبوري عن وجود عشرات القرى «مهددة بالنزوح في حال بناء السد».

وقال الجبوري لـ»طريق الشعب», ان «اعدادا كبيرة من القرى مهددة بالزوال في حال انجاز السد»، محذرا من «تكرار تجربة ترحيل الاهالي في عهد النظام السابق، اثناء المباشرة في المشروع, حيث لم تصل مبالغ التعويضات الى 10 في المائة من قيمة الضرر الذي تعرض له المواطنون».

 

كاتانيتش: في العراق.. الجميع يريد ابراز عضلاته

رغم الخسارة.. منتخبنا يتأهل للمرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم

بغداد ـ طريق الشعب

تأهل منتخبنا الوطني لكرة القدم, للمرحلة الثانية الحاسمة من تصفيات كأس العالم، بالرغم من الخسارة امام إيران بهدف, باعتبار احد افضل 5 فرق احتلت المركز الثاني في مجموعتها.

وبدأت مباراة العراق وإيران، أول من أمس، بتوجس شديد من العراق الذي انكفأ داخل مناطقه، حيث جاء الهدف الايراني من خطأ دفاعي مركب استطاع من خلاله سردار ازمون تسجيله في الدقيقة 35.

هذا وستجرى قرعة التصفيات الحاسمة يوم 24 من الشهر الحالي، الا انه لم يحدد الاتحاد نظام إجراء البطولة، سواء بنظام التجمع أو الذهاب والاياب، بعد تقسيم الفرق إلى مجموعتين بواقع ست فرق بكل مجموعة.

 

المؤتمر الصحفي

من جانبه, بارك السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، للاعبين التأهل للمرحلة النهائية للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

وقالَ كاتانيتش في المؤتمر الصحفي بعد مباراة إيران: «مبارك لمنتخب إيران الفوز بعد تسجيل هدف وحيد والتأهل, لقد حصلوا على فرصة وحيدة بالشوط الأول، وسجلوا منها هدفاً، وهذه هي جودة الفرق القوية، وللاسف دائماً نستقبل أهدافاً من أخطاء».

وأضاف «لعبنا بالشوط الثاني بشكل أفضل لأننا عرفنا اننا ضمنا التأهل، ولكننا استقبلنا هجمات مرتدة وهذا طبيعي، ويجب ان نتعلم من هزيمة اليوم».

تأهلنا بالفريق المتاح

وتابع مدرب منتخبنا الوطني :»أريد أن أبارك للاعبين التأهل للمرحلة النهائية.. تأهلنا بهذا الفريق المتاح. علي عدنان لم يلعب منذ سبعة أشهر، صفاء هادي لم يلعب منذ عام. ميمي وبشار لم يلعبا منذ شهر. واللاعبون المحليون الذين اشتركوا بدوري ابطال آسيا كانوا محبطين أيضاً، ولهذا أنا سعيد بخطف ٦ نقاط، واليوم بهذه الظروف لعبنا ضد ثاني افضل فريق في آسيا، ولكن بصراحة هذا لن يكون كافياً بالمرحلة النهائية وأنا صادق بذلك، ستكون المهمة صعبة».

وأشار الى أنه «في العراق الجميع يريد ان يبرز عضلاته، فما حصل بين الاندية والاتحاد أمر مؤثر. أحد الاندية أرجع ٩ لاعبين من المنتخب بطريقة غير مسبوقة. حقاً قصتي مع المنتخب العراقي جميلة ومضحكة بالوقت نفسه. وسأكتب كتاباً عنها، صدقني سأكتب كتاباً عنها».

وختم كاتانيتش حديثه في المؤتمر الصحفي: «إذا ما سنكون جاهزين للمرحلة القادمة أم لا، هذا أمر لا يعود لي، هناك تواريخ محدودة وأيام فيفا، فإذا وفروا اللاعبين لي لمدة شهر سنكون جاهزين، وبخلافه سأتابعهم فقط واستدعيهم، ولا استطيع فعل أكثر من ذلك. لو لم يلعب بعض اللاعبين مع انديتهم فمن الطبيعي سأبحث عن خيارات أخرى لو كانت لدينا».

 

التطبيعية متمسكة بالمدرب

من جهته, أكد رئيس لجنة المنتخبات في الهيئة التطبيعية لاتحاد الكرة أسعد لازم، أن الهيئة متمسكة بمدرب المنتخب الوطني سريتشكو كاتانيتس.  

وقال لازم، في تصريح صحفي إنَّ «الهيئة التطبيعية متمسكة بالمدرب وهناك التزام وعقد مبرم بين الطرفين، ولا صحة لما يشاع في مواقع التواصل الاجتماعي عن تركه المنتخب»، مبيّناً أن «المدرب لا يزال مستمراً بمهمته مع أُسوُد الرافدين لعبور المرحلة المقبلة من التصفيات والتأهل إلى كأس العالم».  

وأضاف لازم «خلال الفترة المقبلة ستكون هناك جلسة مع المدرب لمناقشة إعداد المنتخب في المرحلة المقبلة من التصفيات وتسليط الضوء على اللاعبين المحترفين والمغتربين كونهم أبناء المنتخب الوطني ولهم بصمة مؤثرة في أكثر من مناسبة»، مشدداً على «ضرورة التحضير المبكر للدخول بقوة في منافسات المرحلة المقبلة التي سنواجه بها منتخبات قوية وصعبة».  

 

 

ا

الصفحة الخامسة

أگـول

وعلى هالرنة طحينج ناعم!

عامر عبود الشيخ علي

كما هو الحال في موسم الصيف من كل عام، عندما تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 مئوية، وتزيد ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية إلى أكثر من 15 ساعة في اليوم، ليرتفع جراء ذلك سعر أمبير المولدات الأهلية إلى أكثر من 20 ألف دينار.. أقول، أن في هذا الوقت من كل عام، تخصص محافظة بغداد أرقام هواتف لتلقي شكاوى المواطنين من أصحاب المولدات غير الملتزمين بالتسعيرة التي تحددها المحافظة نفسها، والتي تبلغ 12 ألف دينار للامبير الواحد. وكالعادة، يحجم المواطنون عن الاتصال بالأرقام المعلن عنها، وتقديم الشكاوى عبرها. فهم يرون أن المحافظة غير جادة في مسائلة أصحاب المولدات غير الملتزمين بالتسعيرة، وفي الوقت ذاته، يخشون من ردود أفعال صاحب المولدة، الذي قد يقطع خط الكهرباء عمّن يشتكي منه! 

قبل أيام، وأنا جالس في الـ “كيا”، سمعت عددا من الركاب يتحدثون عن زيادة سعر أمبير المولدة الأهلية، والذي وصل إلى 20 ألف دينار في بعض مناطق بغداد. وذكر أحد الركاب، انه اتصل بالرقم الذي خصصته المحافظة لتلقي الشكاوى، فقدم شكوى ضد صاحب المولدة في منطقته. فما كان من الأخير إلا أن قطع خط الكهرباء عن المشتكي مدة يومين، لينتهي الأمر إلى حد العراك والتدخل العشائري بين الطرفين. وبالمقابل، فإن المحافظة لم تتخذ أي إجراء بحق صاحب المولدة المخالف – بحسب ما أكده المواطن المشتكي. 

نتساءل: هل سنظل نواجه هذه “القوانة” في كل صيف؟ ما الجدوى من قيام الجهات الحكومية بتخصيص أرقام هواتف لتلقي شكاوى المواطنين، دون أن تستجيب إليها؟ ألا يولد ذلك إحباطا لدى المواطن ويجعل لسان حاله يقول: “على هالرنة طحينج ناعم”!؟

**************** 

 

الشرطة الاتحادية 

متسربون من الخدمة يشكون من “إجراءات انتقائية” تعرقل عودتهم

بغداد ــ طريق الشعب

يشكو المئات من منتسبي الشرطة الاتحادية المتسربين من الخدمة، “إجراءات انتقائية” تتعاطى بها وزارة الداخلية معهم. فعلى الرغم من تسوية مجالسهم التحقيقية، وصدور أحكام سجن مختلفة بحقهم (جزاء هروبهم) مضت على قضائهم إياها سنوات، لم يتم إرجاعهم الى الخدمة.

وفي مقابل ذلك، يلاحظ هؤلاء المنتسبون، ان الوزارة عالجت ملف المفصولين والمطرودين، لكنها أبقت على المتسربين بلا قرار – بحسب تأكيداتهم.

وناشد عدد من منتسبي الشرطة الاتحادية الهاربين، من الذين أنجزت مجالسهم التحقيقية وأنهوا مدة محكوميتهم في سجون وزارة الداخلية، عبر “طريق الشعب”، وكالة الوزارة لشؤون الامن الاتحادي، تنفيذ الاوامر الصادرة بعودتهم الى الخدمة.

 

في انتظار إنجاز معاملات العودة

يقول حسن سعدون: “نحن عدد كبير من المنتسبين الهاربين من الشرطة الاتحادية، صدرت بحقنا اوامر القاء قبض بسبب هروبنا من الخدمة، وقمنا بتسليم انفسنا الى قيادة الشرطة الاتحادية من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقنا وفقا للقانون”، مشيرا في حديث لـ “طريق الشعب”، الى أن “محكمة قوى الامن الداخلي أصدرت قرارات متفاوتة بحقنا، تتضمن السجن من شهرين إلى ستة شهور. وقد قضينا مدة محكوميتنا في سجن قوى الأمن الداخلي”. 

ويضيف قوله، أنه “لم تصدر بحقنا اوامر طرد او فصل. ما زلنا على ملاكات وزارة الداخلية حسب المخاطبات الرسمية الصادرة عن وكالة الامن الاتحادي”، منوها إلى أن عامين مضيا على اكمالهم مدة محكوميتهم “لكن قيادة الشرطة الاتحادية، لم تنجز معاملات عودتنا الى الخدمة”.

ويبيّن سعدون، ان “وكالة الوزارة لشؤون الشرطة عممت كتاب قبول مباشرة منتسبيها وعودتهم الى الخدمة، لكن المنتسبين الى الشرطة الاتحادية ما زالوا في انتظار انجاز معاملاتهم”.

ويجهل هذه المنتسب المتسرب، سبب تباين تلك الإجراءات بين منتسبي الوزارة – على حد تأكيده.

“إجراءات بلا عدالة”

ويستغرب منتسب آخر من عودة المفصولين والمطرودين الى الخدمة، بينما يتم تجاهل من اكمل اجراءاته القانونية.

ويقول هذا المنتسب، الذي رفض كشف هويته، ان “الحكومة السابقة قامت بإرجاع المفصولين والمطرودين الى الخدمة، فيما تجاهلت من اتخذت بحقهم اجراءات قانونية، وذلك في اجراء غير عادل”، مبينا في حديث لـ “طريق الشعب”، انه قضى قبل عامين، 4 شهور في سجن قوى الامن الداخلي على امل اعادته الى الخدمة، لكنه ما زال ينتظر العودة.

ويضيف قائلا، أنه “نادم” على تسليم نفسه في ذلك الحين، ولو انتظر فترة شهرين فقط، لعاد الى الخدمة اسوة ببقية المفصولين والمطرودين والهاربين الذين الغيت مجالسهم التحقيقية وقتها  - بحسب قوله.

ويزعم المتحدث أن “الحكومة رضخت الى ضغوط سياسية في اعادة مجاميع تنتمي الى جهات سياسية، بينما تجاهلت من أكمل إجراءاته، وفقا للقانون”. فيما يطالب وزير الداخلية ووكالة شؤون الامن الاتحادي بـ “الالتفات الى قضيتهم، وعدم تركهم عرضة للابتزاز من قبل ضعاف النفوس”.

ويقول ان “عددا منهم أجبر على دفع مبالغ مالية (رشى) من اجل تسهيل امر عودته، برغم انه اكمل اجراءاته قانونيا”.

 

كيل بمكيالين 

حسين كاظم، وهو أيضا منتسب متسرب كان قد قضى حكما بـ 6 شهور في سجن قوى الامن الداخلي، على امل اعادته الى الخدمة، لكن آماله ذهبت سدى!

يقول كاظم لـ”طريق الشعب”, ان “قيادة الشرطة الاتحادية قامت بتشكيل مجلس تحقيقي بحقي، بسبب تسربي من الخدمة، وعند علمي بالأمر قمت بتسليم نفسي، واكملت الاجراءات القانونية بحقي، وقضيت مدة محكوميتي”, متسائلا: “كيف للدولة ان تقوم بتنفيذ القانون من ناحية حقوقها، وتتجاهله من جهة حقوق المواطن!؟”.

************** 

 

أمام أنظار محافظ بابل ومديرية مرور المحافظة

مناشدة من أهالي “حي الأساتذة” في الحلة

جهود حكومة بابل المحلية في مواصلة إنجاز مشروع المجاري في "شارع 60"، تشكر عليها، بعد تلكؤ طال المشروع فترة من الزمن.  

وكان قراركم (المعنيين في الحكومة المحلية) بغلق الشارع ذهابا وإيابا، ابتداء من فتحة "حي الاساتذة" ولغاية "مجسر الثورة"، حكيما، كونه سيساهم في تسريع إنجاز مشروع المجاري. لكن الذي يثير تساؤلي وتساؤل غيري من سكان "حي الأساتذة"، هو السبب الذي دعاكم إلى تحويل طريق المرور إلى بغداد وكربلاء، عبر حيّنا السكني، متناسين أن شارعا تجاريا من جانبين، لا يبعد عن فتحة "حي الأساتذة" سوى بـ 100 متر -  وهو "شارع الحسينية" - يحقق الغاية من قراركم باختيار شوارع فرعية للوصول الى ما بعد "مجسر الثورة".. فقد نسيتم او تناسيتم ان مرور آلاف الشاحنات ليلا ونهارا عبر حي سكني، وفي طرق ضيقة وغير مؤهلة لهذا العدد من السيارات، سيتسبب في حصول حوادث مرعبة ومخيفة، وإزعاجات دائمة للسكان من كبار السن والمرضى والأطفال. 

ان هذا القرار المتعجل يمثل نظرة ضيقة لا مراعاة فيها للناس، ولمنطقة سكناهم المبتلية دائما وعلى امتداد شهور السنة، في توفير الطرق البديلة عن "شارع 60" اثناء انشغاله بمشروع المجاري، الذي قد يستمر شهورا. 

باسم الانسانية، يناشدكم سكان "حي الاساتذة" العدول عن قراركم في اختيار شارع حيّهم طريقا بديلا، مقترحين عليكم استخدام "شارع الحسينية" التجاري في هذا الغرض. 

 

عن لفيف من سكان "حي الأساتذة"

جبار الكواز

************** 

 

مواساة

*تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، بألم وحزٌن شديدين، الرفيق كاظم الحسيني (ابو محمد) عضو اللجنة المركزية للحزب، بوفاة ولده المهندس أسعد كاظم اثر مرض عضال لم يمهله طويلاً.

الذكر الطيب للفقيد الراحل ولرفيقنا أبو محمد وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان 

‏*ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق عبد الكريم الشذر (ابو شاكر) الذي توفي بعد معاناة طويلة مع المرض، آخرها اصابته بفيروس كورونا. والفقيد الشذر أحد ابرز الرفاق الرواد. فهو ناضل ضد الانظمة الدكتاتورية وتعرض الى الاعتقال والمطاردة والسجن في نقرة السلمان. وقد شارك بعد التغيير، رغم عمره الكبير، في قيادة تنظيمات الحزب في كربلاء كعضو في اللجنة المحلية. برحيله خسرنا رفيقا مخلصا لوطنه وحزبه.. له الذكر الطيب دوما والصبر والسلوان لرفيقة دربه ام شاكر وشقيقته الرفيقة كريمة الشذر ولرفاقه.

*تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الرفيق السابق في الحزب، صادق داخل سلمان الجعيفري، الذي توفي بسبب مرض لم يمهله طويلا. 

وتلقينا بالم وحزن شديدين نبا وفاة صديق الحزب طعمة الشيخ فاضل شقيق شهيد الحزب الانصاري نعمة الشيخ فاضل (ابو سليم) للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان للعائلة الكريمة. 

*تنعى هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق العزيز عباس حمودي المهداوي (ابو قيس).

وتعرض الفقيد للاعتقال إثر الانقلاب الفاشي في ٨ شباط ١٩٦٣، وواجه التعذيب في السجن العسكري رقم 1 في معسكر الرشيد، ونقل في “قطار الموت” إلى نقرة السلمان وتلقى حكما جائرا بالسجن ثلاث سنوات.

للفقيد الذكر العاطر ولعائلته الصبر والسلوان.

*تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ولجنة شاكر محمود الأساسية في المحمودية الرفيق عباس معن بوفاة ابن عمه كريم منصور.

 كما تعزي الرفيق مفيد مدحت بوفاة ابن اخيه الشاب منير أمير البياتي.

للفقيدين الذكر الطيب ولذويهما جميل الصبر والسلوان.

************* 

الصفحة السادسة

تقرير الأداء الحكومي: انجازات المنافذ بلغت 80 بالمئة(؟)

المعابر «غير الرسمية» تخنق الأسواق بسلع محظورة

بغداد ـ نورس حسن

يقرّ مسؤولون حكوميون بوجود منافذ حدودية خارج سيطرة الحكومة الاتحادية، تعمل على إغراق الأسواق بمواد تنتج محلياً، لكنها غير قادرة على المنافسة، لأسباب كثيرة.

وتتبادل أطراف رسمية اتهامات التقرير، لكن الحصاد واحد: المنتج المحلي يضمحل يوما بعد يوم.

ويبدي أحد أبرز مستشاري رئيس الوزراء، أسفه لاستمرار سياسة السوق المفتوح، التي أنهكت اقتصاد البلاد. 

وأعلنت كل من تركيا وإيران، مؤخرا، حجم صادراتهما للعراق من مواد غذائية ومحاصيل زراعية “منع استيرادها محليا”، بسبب تأكيدات الزراعة على “حصول الاكتفاء الذاتي” منها.

وتقول الحكومة في تقرير الأداء السنوي، ان نسبة الإنجاز في قطاع “المنافذ الحدودية”، بلغت “80 بالمئة”، مؤكدة انها “عززت الدور الرقابي لهيئة المنافذ الحدودية في ضبط الجمارك، وجباية الضرائب داخل المنافذ”.

واكد التقرير “منع 2،777 مخالفة، على واقع 2.043 مخالفة في النصف الثاني من العام مقارنة بـ 734 مخالفة في النصف الأول من العام نفسه، ومنعت 000. 298. 107 دينار من التهرب الضريبي...”.

 

التهريب عبر منافذ كردستان؟

ويقول المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف لـ”طريق الشعب”، ان وزارته “سمحت باستيراد الفواكه غير المتوفرة محليا، لكنها منعت استيراد ما يقارب 25 محصولا زراعيا”.

ويردف انه “على الرغم من ذلك، فان هناك الكثير من المواد الغذائية والزراعية ومواد أخرى خارج الضوابط، تباع في الأسواق المحلية”.

“تم إدخالها بطرق غير رسمية، وعبر منافذ غير رسمية” يؤكد النايف.

وتعقيبا على الاحصائيات التي ترد من دول الجوار بشأن صادراتها للعراق، يبين النايف قائلا انها “صحيحة، لكن أغلبها يدخل بطرق غير قانونية: عبر التهريب او منافذ الإقليم”.

وكانت وزارة الزراعة عممت، أخيرا، على جميع المنافذ الحدودية الروزنامة الزراعية، ملحقة بالمواد التي منع استيرادها، لكن لا يبدو أن هناك جدوى في ذلك.

 

أرقام

وافاد رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة التركية، خير الدين اوجاك، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” بان “العراق استورد خلال عام 2020 معجون طماطم بقيمة بلغت 94 مليون دولار”.

 فيما أعلن مدير عام جمارك محافظة إيلام الايرانية، روح الله غلامي، تصدير سلع وبضائع بمقدار 124 مليون دولار إلى العراق، خلال شهرين فقط.

وأوضح غلامي أن “ما قيمته 16 مليونا و500 الف دولار من تلك السلع كانت محاصيل زراعية صيفية بحمولة تصل إلى 65 ألف طن”.

واكد ان “تلك البضائع تم تصديرها من معبر مهران الحدودي إلى العراق”.

ووفقا لوزير مكتب الشؤون العربية والافريقية بمنظمة التنمية التجارية الايرانية، فرزاد بيلتن، فانه تم تصدير منتجات زراعية وغذائية للعراق بقيمة 11 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية.

 

مهمة المنافذ الحدودية

من جهته، قال المتحدث باسم المنافذ الحدودية، علاء الدين القيسي لـ”طريق الشعب”، ان عملهم “يقتصر على الاشراف والرقابة على المواد الغذائية والزراعية التي سمح باستيرادها من قبل وزارة الزراعة”.

وأيّد القيسي ما ذكره النايف بخصوص المنافذ غير الرسمية، قائلا: “لا توجد لدينا منافذ غير رسمية. لكن ذلك يقع تحت سلطة حكومة الإقليم. هناك منافذ تعمل على ادخال المواد والمحاصيل الزراعية التي يمنع استيرادها، وبالتالي يكون لها تأثيرها على المنتج المحلي”.

وكان وزير الزراعة محمد كريم، زار أربيل مؤخرا، وأعلن من هناك التوصل الى اتفاق مع وزارة زراعة الإقليم “للسيطرة على الحدود والاتفاق على الرزنامة الزراعية”.  

وقبل أيام من تلك الزيارة، قال الخفاجي: إن “نسبة السيطرة الحكومية على المنافذ الحدودية من محافظة البصرة الى ديالى، عدا إقليم كردستان، تصل إلى 80%”.  

سياسة الباب المفتوح

وضمن سياسة السوق المفتوح السياق، نوه المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، بعمل وزارة الزراعة: “انها خطوة صحيحة، لكنها بحاجة الى من يعززها من ناحية السيطرة على الحدود، والعمل على وحدة السيادة الجمركية العراقية”. وأردف صالح في حديث خص به “طريق الشعب”، ان “الميزان التجاري العراقي، منذ العام 2003، يعمل بطرف واحد. بمعنى اننا مستوردون وغير مصدرين”.

ولا يبدو صالح متسامحا مع استمرار اعتماد العراق “سياسة الباب المفتوح والتجارة الحرة”، مضيفا ان هذه “الآلية التجارية تستنزف الكثير من قدرات البلاد الاقتصادية”. ويشير الى أن العراق “يتمتع بأراض زراعية خصبة، لكن الإهمال جعل التصحر يأكل منها مساحات زراعية كبيرة”، مبينا “لدينا 28 مليون دونم من الاراضي الصالحة للزراعة. بينما المستغل منها، لا يتجاوز 6 ملايين دونم”. ومع هذا الحال، يجد صالح ان البلاد اليوم بحاجة الى “تعاون إقليمي يوازن بين التجارة والمياه”.

 

فساد في المعابر

وقال مصدر رفيع لـ”طريق الشعب”، إنّ “بعض الجهات المسلحة انشأت معابر حدودية مع سوريا، وهي تقوم بتسهيل دخول بضائع وسلع بأجور زهيدة، مقابل ما تفرضه المنافذ الرسمية من ضرائب ورسوم، ما يجعل الموردين يفضلونها”. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، ان هناك تنسيقا بين القائمين على المعابر الحكومية وغير الرسمية، حيث يجري “تقاسم البضائع” بين الطرفين. من جانب اخر، أكد المصدر ان الفساد طال “الموازين الالكترونية؛ اذ تقوم جهات متنفذة بتعطيل تلك الاجهزة المنتشرة بالقرب من المنافذ الحدودية، لغرض تحميل بضائع اكثر من المقررة، مقابل مبالغ مالية، تفرض على السائقين والموردين”.

 

البنك الدولي «مستعد» لإقراض الحكومة

نواب وخبراء يحذرون: عائدات النفط تكفي لـ سد العجز

بغداد ـ طريق الشعب

على خلفية تأكيد البنك الدولي استعداده لإقراض حكومة الكاظمي, حذر اعضاء في مجلس النواب وخبراء في الاقتصاد, من خطوة كهذه, داعين الى الاستفادة من ارتفاع اسعار النفط لسد العجز في الموازنة، وتحويل الفائض منها الى مشاريع تنموية، يمكن لها رفد ميزانية الدولة بعوائد مالية تسهم في تخليص البلاد من الاعتماد على الريع النفطي. 

 

استعداد لإقراض الحكومة

وقال ممثل البنك في بغداد، رمزي نعمان في تصريح صحفي، إن “العراق رسم سياسة لتحسين الواقع الاقتصادي للبلاد من خلال الالتزام بالورقة البيضاء الاصلاحية، إلا أنه ما زال يواجه أزمات اقتصادية”.

وأضاف نعمان، أن “البنك الدولي جاهز لمساعدة العراق إذا ما طلبت الحكومة العراقية ذلك”, مشيرا الى ان “الحكومة لم تطلب حتى الآن قرضاً من البنك الدولي، ونحن لدينا كل الجهوزية ومنفتحون للحوار المباشر وجاهزون في أي لحظة للتعاون، كوننا شركاء مؤتمنين مع العراق ويهمنا دعم العراق في مسيرة الاستقرار”.

 

تحذيرات من الاقتراض

وردا على هذه التصريحات، حذر عضو مجلس النواب سلام الشمري من محاولات جديدة للاقتراض.

وذكر الشمري في بيان طالعته “طريق الشعب”, أن “ارتفاع سعر برميل النفط في السوق العالمية ومنذ بداية العام الحالي، وفر عائدا جديدا للدولة ممكن تبويبه لتغطية العجز من جهة وللاستفادة منه لديمومة المشاريع الاروائية والزراعية”, داعيا الحكومة الى “الاستفادة القصوى من ارتفاع سعر برميل النفط  في المشاريع الاروائية والزراعية”. واكد الشمري، أن “الفترة الحالية بحاجة الى مزيد من المشاريع الخاصة بالمياه في ظل التناقص في كميات المياه الداخلة للعراق من تركيا وايران”. وحذر الشمري من “محاولات الاقتراض داخليا وخارجيا بعد اعلان البنك الدولي استعداده لمساعدة العراق”، مؤكدا ان “أي اقتراض جديد في ظل ارتفاع سعر النفط امر لا يبدو مبررا”.

 

دعوات لدعم القطاعات الانتاجية

من جانبه, اكد الخبير الاقتصادي احمد خضير، ان سعر برميل النفط الحالي باستطاعته تغطية عجز الموازنة, وتوفير اموال اضافية. وقال خضير لـ”طريق الشعب”, ان “العجز المقر في الموازنة يقدر بحوالي  32 تريليون دينار, مع تثبيت سعر برميل النفط بـ45 دولارا”, مشيرا الى ان “اسعار النفط في ارتفاع مستمر، ومن المتوقع ان تصل اسعارها قبل نهاية العام الحالي، الى 75 دولارا”.

واضاف ان “فرق سعر النفط بين الموازنة والبيع الرسمي يمكن له سد العجز في الموازنة، وتوفير اموال اضافية لتخصيصات البترودولار, واموال اخرى يمكن الاستفادة في زيادة رصيد البنك المركزي من العملة الصعبة او تحويلها الى مشاريع تنموية، ترفد الدولة بإيرادات مالية اضافية”.

ويدعو الخبير “الحكومة الى تجنب ربط سياستها بالبنك الدولي والاتجاه نحو دعم القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية باموال لتمكينها من انشاء مشاريع استراتيجية تسهم في حل مشكلة البطالة وغياب فرص العمل”, منوها الى ان “سياسة البنك الدولي تعتمد على فرض القيود على الحكومة ومنعها من دعم القطاعات التي هي بأمس الحاجة للدعم الحكومي، من اجل المساهمة في تطويرها”.

 

الافتقار الى الصناعة المحلية

واعتبر رئيس المجلس الاستشاري العراقي، الكاتب فرهاد علاء الدين، ان الاقتصاد العراقي لا يزال يعاني من الفقر والبطالة والافتقار إلى الصناعة المحلية.

وقال علاء الدين في تحليل موجز نشره معهد واشنطن: في محاولة لوصف الوضع في العراق على نحو دقيق وموضوعي اتفق عدد من الأكاديميين والمراقبين والمحللين المنحازين لبلدهم ومصلحته الوطنية العليا، على أن العراق بوضعه الراهن يتمثل لهم في هيئة اقتصاد ريعي متهالك وقطاع صناعي وزراعي شبه منهار، ان لم يكن منهارا بالفعل باستثناء محاولات فردية من مزارعين وصناعيين ومستثمرين لا دخل للدولة بسعيهم لتأسيس مشاريع متواضعة. هناك أيضا ارتفاع مقلق في نسب الفقر خصوصا في مناطق وسط وجنوب العراق، يرافقه إنفجار سكاني هائل من دون خطط لتحديد النسل والسيطرة على تناميه.

 

اقتصاديون كلاسيكيون ومعاصرون

دافيد ريكاردو (1772 – 1823)

اعداد: د.صالح ياسر

اقتصادي برجوازي انكليزي، وشخصية سياسية، وممثل بارز للاقتصاد السياسي البرجوازي الكلاسيكي في انكلترا. وقد دافع عن البرجوازية في المرحلة التي كانت بعدُ طبقة وليدة تناضل ضد الاقطاعية. مؤلفه الاقتصادي الرئيسي “ مبادئ الاقتصاد السياسي والعبء الضريبي “ (1817)، فيه انتقد اخطاء ادم سميث وطور نظرية القيمة – العمل، معتبرا اياها أساسا للاقتصاد السياسي بأسره وانطلاقا من نظرية القيمة-العمل، حاول ريكاردو أن يستخلص جميع مقولات الاقتصاد السياسي: كالراسمال، والاجرة، والربح، والريع. وقد خطا ريكاردو خطوة الى الامام بالنسبة الى نظرية سميث عن القيمة، وبيّن أن القيمة التي يخلقها عمل العامل هي مصدر الاجر، والربح، والريع. وبحث ريكاردو الاجر، والربح، على انهما جزءان من القيمة، واستخلص أن تخفيض الاجر يزيد في الربح، في حين ان زيادته نتقصه. وبذلك كشف ريكاردو، عمليا، التناقض بين مصالح العمال والبرجوازية. ولكنه باعتباره، آيديولوجيا للبرجوازية، فقد اعتبر الرأسمالية شكلا طبيعيا، اجتماعيا، خالدا للانتاج، واقتصر، فقط، على التحليل الكمي للمقولات الاقتصادية، في المجتمع الرأسمالي. ولم يبحث ريكاردو قضية طابع العمل المنتج للسلعة، ولم يحلل اشكال القيمة، كما لم يبحث جوهر فائض القيمة بمعزل عن اشكاله الحسية. وافترض ريكاردو، خطأ، ان العامل يبيع الى الرأسمالي عمله، لا قوة عمله، لذا لم يستطع تفسير نشوء الربح على اساس نظرية القيمة – العمل. لقد بلغ الاقتصاد السياسي البرجوازي الكلاسيكي ذروة تطوره في نظريات ريكاردو الاقتصادية. وقدر ماركس ريكاردو تقديرا عاليا لنظريته عن القيمة – العمل، ولنظرياته العلمية التي كانت تقدمية في تاريخ تطور النظرية الاقتصادية. وفي الوقت ذاته، انتقد ماركس انتقادا عميقا، نظريات ريكاردو الخاطئة. لقد استغل الاقتصاديون السوقيون تناقضات نظريات ريكاردو، واخطائها، من اجل نفي نظرية القيمة – العمل.

الصفحة السابعة

في حفل افتتاح المنتدى العمالي الثقافي في بغداد 

بغداد - تضامن عبد المحسن

بحضور أعضاء اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، وضيوفهم من قيادة الحزب: سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، ونائب السكرتير الرفيق مفيد الجزائري وغيرهما، تم صباح الجمعة الماضية (11 /6 /2021) افتتاح “المنتدى العمالي الثقافي” في مقر المحلية ببغداد.

وجرى الافتتاح بأجواء احتفالية وبدأ بمعرض للصور الفوتوغرافية اقامه اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، وآخر للمصور انيس عامر، تضمنا صورا عكست معاناة العمال في مزاولة مهن واعمال بسيطة وغير انتاجية كالعتالين. ونظرا الى ما لهذا المنتدى من اهمية منتظرة، خاصة في زيادة وعي الطبقة العاملة، فقد افتتح الحفل بكلمات عن هذه الخطوة، وأثنى مدير الحفل الرفيق عامر عبود على سعي المختصة الفكرية الى تأسيس هذا المنبر الثقافي الهادف الى رفع الوعي العمالي. وافتتح الحفل بكلمة سكرتير المحلية العمالية عبدالزهرة ديكان، التي ننشر نصها على هذه الصفحة. كما ننشر نص الكلمة التي اعقبتها والتي ألقاها سكرتير المختصة الفكرية في اللجنة المحلية الرفيق جمال حميد، ونص كلمة الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب.  وبعد ان انتهى الرفيق السكرتير من القاء كلمته، جلس مواجها الحاضرين ومستمعا الى ملاحظاتهم وتعقيباتهم واسئلتهم حول مختلف القضايا المتعلقة بالحزب وسياسته ومواقفه، ورؤيته الى العمل في اوساط العمال والكادحين والمهمات التي تنتظر المحلية العمالية والمنتدى العمالي الثقافي.

اعقب ذلك تقديم أحد رفاق المحلية شعرا شعبيا، ثم عزفت الموهوبة أسيل عامر ألحانا جميلة على آلة تلاها الفنان الدكتور كريم الرسام الذي قدم بصوته الرائع مجموعة من الاغاني العراقية.

وفي جزء آخر من الحفل تم تكريم عدد من رفاق المحلية بمداليات لدورهم في النضال العمالي، وكرم أكبرهم سنا وأطولهم مسيرة نضالية الرفيق جبار هلال بلوحٍ تقديري جميل.

واختتم الحفل بتوزيع شهادات تقديرية على من شاركوا في فعاليات الحفل وفي إنجاحه فنيا وثقافيا.

********* 

الرفيق رائد فهمي:

بالنضال نثبت صدق تعبيرنا ودفاعنا

عن مصالح الطبقة العاملة *

هذه المناسبة تبعث حقا على السرور، فثمة أولاً افتتاح هذا المنتدى بالجهود الطيبة للمحلية العمالية ولكل الرفيقات والرفاق الذين بذلوا جهودا كثيفة لتأسيسه. فلهم جميعا تحيتنا. 

ومن جانب آخر يضمنا هذا اللقاء مع رفاقنا العمال، وهو لقاء نريد له ان يتكرر وبوتيرة متزايدة لاكثر من سبب. أولا بالنظر الى موقع العمال والطبقة العاملة في عمل الشيوعيين، وفي عمل الحزب الشيوعي باعتباره الحزب الذي يسعى الى التعبير عن مصالح الطبقة العاملة، وان يكون المعبر الافضل والاصدق عن ذلك. واقول يسعى لأن مجرد وضع عنوان الحزب الشيوعي لا يجعلنا المعبرين الحقيقيين تلقائيا. 

يجب على الشيوعيين ان يثبتوا في الميدان وعبر نضالاتهم، صدق تعبيرهم عن المطالب العمالية ودفاعهم عن الطبقة العاملة ومصالحها، فهم الطرف الاكثر ثباتا والاصدق والاوثق ارتباطا بجماهير الطبقة العاملة. وهذا يشكل تحديا ويتطلب تفاعلا من داخل الحزب وفي مختلف انشطته وتفاعلا بينها جميعا، كذلك في ما يتعلق بالقضايا التي تهم الطبقة العاملة العراقية وتهم نضالها، كما تسهم في تطوير عمل رفاقنا فكريا وسياسيا وتنظيميا، وتساعد في تطوير كوادرنا وفي التعرف الملموس على واقع طبقتنا العاملة. 

وما دمنا نتحدث في هذه المناسبة ذات العلاقة بنشاطنا الفكري والسياسي، فمن المهم الاشارة الى ان الاقتصاد العراقي، وكما تعرفون، تحول اكثر فاكثر الى ريعي، وقد انحسرت فيه الانشطة الانتاجية، وبشكل خاص الصناعية والزراعية وبشكل كبير. ولاحظنا على مدى السنوات الماضية ان الواقع الصناعي يتمثل اما في وجود وحدات صناعية صغيرة جدا، والكثير منها حرفي، وهذا ما تعكسه الصور الفوتوغرافية التي شاهدناها ضمن معرضكم الفوتوغرافي الذي افتتحناه هنا اليوم. وبجانب ذلك هناك القطاع الذي ينمو اكثر،  وهو القطاع الخدمي غير المنظم الذي يجمع النشاطات البسيطة والعمال المحتشدين والعاملين ضمن وحدات صناعية ومعامل متوسطة اوكبيرة تضاءل عددها، بسبب توقف العديد منها. 

هذا الواقع يطرح عليكم في المحلية العمالية وفي هذا المنتدى، تقديم التصورات بشأن المستقبل. فالشيوعيون هنا هم في ميدانهم للحديث عن الطبقة العاملة. وهذا احد المواضيع التي ينبغي للمنتدى العمالي الثقافي ان يباشر العناية بها: كيف يتحول الوجود العمالي الى طبقة؟ وجزء كبير من الطبقة يرتبط بالوعي، والوعي الطبقي ودور الشيوعيين في نشره هما من الاسباب الاساسية لوجود الاحزاب الشيوعية. تاريخيا هو العمل على اشاعة الوعي الطبقي لدى العمال، فأنت كي تتحول الى عامل ذي شعور طبقي  يجب ان يتولد لديك هذا الوعي والا ستكون مجرد عامل.

الامور اليوم اكثر تعقيدا، فالمعامل كما قلنا متوقفة بنسبة كبيرة، فكيف ندخل الوعي الى صفوف العمال في ظل هذه الظروف المعقدة؟ لمعالجة هذا الوضع يجب ان ندرس الواقع، يجب ان نبلور افكارا غير تقليدية ربما في التعامل معه، اشكالا مغايرة في التنظيم والتواصل، ولدينا  هنا مواقع التواصل الاجتماعي.

اذن هذه اشكالية معينة يفترض ان يعالجها المنتدى من خلال تفاعله مع الخبرة في الميدان العمالي والانفتاح على التجارب العالمية والمناطقية، اضافة الى الجوانب الفكرية والسياسية، وبحث معنى الاستغلال الطبقي، وكيف يشعر العامل ان هناك استغلالا.

 للعلم هناك الكثير في الاجواء مما يحاول التعبئة ضد هذا الوعي الطبقي، سواء في الفكر الديني او الفكر العشائري، وهناك الكثير من المنظومات الفكرية التي تحاول بالفعل ان تبعد هذا الوعي الطبقي وتبعد فكرة الاستغلال كما نفهمها: ما معنى الاستغلال في ميدان العمل، وفي ميدان العلاقات الرأسمالية والعلاقات ما قبل الرأسمالية. 

ان بانتظار هذا المنتدى الكثير مما ينبغي ان ينشط لأجله، الكثير من القضايا العقدية وذات الصلة المباشرة بعملنا. وهذا يتطلب برنامجا للتحرك وتحديد من يمكن ان يسهم فيه، كما يجب ان تتولد رؤية لدى من يدير المنتدى حول ما نتوخاه منه؟ فهو ليس لمجرد التثقيف العام، ونحن لدينا منابر غيره للتثقيف العام؟ لماذا اسميناه المنتدى العمالي؟ معنى هذا ان هناك تخصصا، ويجب ان يعطى لهذا التخصص حقه.

 الحركة النقابية العمالية تواجه تحديات كبيرة. فاولا هي ضعيفة، عدد العمال المرتبطين بالنقابات قليل جدا، واكثر من ذلك هي حركة مجزئة، وتعيش انقسامات ليست كلها سياسية ومبدأية. ففيها امراض هي الامراض نفسها التي تعاني منها ميادين اخرى. بالتالي يعاني الواقع العمالي من مجموعتين من المشاكل: قضايا الواقع الموضوعي الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، وقضايا العامل الذاتي بمعنى التنظيمات التي يفترض ان تعبر عن مصالح الطبقة العاملة.

 لذلك فان من بين القضايا التي ينبغي اليوم ان نتوقف عندها، قضية دور الطبقة العاملة في اطار النهوض الشعبي الكبير الذي شهدناه منذ سنوات ووصل اوجه في انتفاضة تشرين .. اين هو دور الطبقة العاملة هذا؟ واين دور النقابات؟ ولماذا هذه الحركة وهذه الانتفاضة وهذا العدد الكبير من الشهداء، وما حققته الانتفاضة من انجازات، لا يرتقي الى مستوى تلك التضحيات، ولماذا ما نلاحظه اليوم من عدم الوضوح والانقسامات؟

ان احد العوامل هنا هو غياب دور الطبقات الاكثر ثباتا في المجتمع، غياب ممثلي الشغيلة، وغياب ممثلي الفلاحين فهذه القضية تهم الفلاحين ايضا. فالدور الفاعل في الاحتجاجات وحتى في القضايا السياسية العامة  شبه غائب اليوم. والمشاركات التي رأيناها هي مشاركات لبعض القيادات النقابية وعلى فترات متقطعة وبشكل رمزي. 

اذا أردنا ان نغير الوضع اليوم في اتجاه الدولة المدنية الديمقراطية ونحو العدالة الاجتماعية، فأين دورنا؟ والسؤال هو: هل ما نقوم به نحن الشيوعيين اولا ومع القوى الاخرى على الصعيد النقابي وعلى الصعيد السياسي، هو كل ما يمكن القيام به لمواجهة هذه التحديات؟ 

 هذا السؤال مطروح على الشيوعيين اولا وعلى الآخرين ثانيا.

انا هنا لا احيّي تشكيل المنتدى فقط، انما احيي ما يكمن وراء تشكيله وما افترض ان يستثمره المنتدى ومنبره بشكل فعال. فايجاد المنابر والبنى التحتية أمر ضروري، لكنه لا يكفي. القيمة هنا تكمن في الطريقة التي يتم بها استخدام ذلك وتوظيفه، وتكمن ايضا في الرؤية والمشروع والمخطط والخطة التي تقف وراء ذلك، والاهداف التي نتوقع تحقيقها. 

نقطة اخرى: نحن نرى هنا حضورا شبابيا ضعيفا، فكيف نعالج الأمر ونحن نعلم  ان هؤلاء يبحثون عن فرص عمل او يبحثون عن تنظيم؟

امام هذا المنتدى اذن طيف من القضايا والمواضيع التي يمكن ان يتناولها، ويعطي الاولوية ليس فقط لما يمس الواقع العمالي وانما لعموم نضالنا، للقضايا الفكرية السياسية التنظيمية التي ينبغي ان نتوقف عندها في ظروفنا الحالية، في ظروف عالم اليوم وفي ظروف عراق اليوم.

الحركات النقابية في جميع انحاء العالم تواجه مشكلات كثيرة، لماذا؟ لان الانتاج وطريقة الانتاج تتغير، والتكنولوجيا تدخل في اكثر واكثر، والعنصر البشري يتضاءل دوره. العامل البسيط الذي كان يكتفي سابقا بتقديم قوة عمله غير المركبة، تحل محله التكنولوجيا في كل المجالات، وأصبحنا حتى في المعامل لا نجد تلك الحشود العمالية المكثفة، بل اصبحوا يعملون في فرق صغيرة وصارعلى العامل ان يكون فنيا ليحصل على دور فيها. وانا هنا اتحدث بشكل عام عن بعض الصناعات في البلدان المتقدمة على الاقل.

 هناك اذن واقع موضوعي ينعكس اولا على الوعي الطبقي، وثانيا على شكل التنظيم النقابي ودرجة مشاركة العمال في النقابات. ونحن عندما نتحدث عن الطبقة العاملة لا نتحدث فقط عن النقابات، لا نختزل عملنا بالنقابات، بل نتناول الدفاع عن الطبقة العاملة، وكيفية العمل من اجل العدالة الاجتماعية وما يرتبط بها، ولكن بأشكال مستحدثة ربما، أشكال تختلف عن الاشكال السابقة. 

انها قضايا يمكن ان توفر مواضيع خصبة في هذا الجانب، وعلى المنتدى ان ينهض بهذا الدور. وهو بالتأكيد يحتاج الى دعم اكثر من جهة داخل الحزب، بدءاً بالمحلية العمالية التي لن تقدم دعما باتجاه واحد. فهي في عملها وتأدية مهامها ستحتاج بدورها الى المنتدى، ستحتاج الى اجابات وتوضيحات  وتصورات تساعدها في رسم توجهاتها وبرامجها. 

كذلك يمكن للمنتدى ان يساعدها في تطوير كوادرها، وفي نسج العلاقات ضمن اوساط مختلفة، اولا الوسط العمالي او الجهات المعنية بالوسط العمالي على عدة مستويات، كذلك الأوساط الاجتماعية والثقافية والاكاديمية وغيرها.

 يمكن للمنتدى اذن ان يوفر فضاء يلتقي فيه الكثير من الانشطة، ويمكن ان يوفر اداة ووسيلة للانفتاح على الكثير من القوى، ويمكن ان يكون واسطة ومجالا اساسيا للارتقاء بعمل المحلية العمالية وبالتالي بعمل الحزب ككل. 

لكن وفي المطاف الاخير سيتوقف الأمر على الكيفية التي سيتم بها استخدامه وتوظيفه بصورة مبرمجة وممنهجة وبوضوح تام.

 أحيّي مجددا رفاقنا الذي عملوا على اقامة هذا المنتدى وكللوا جهدهم اليوم بافتتاحه، واحيّي ايضا جميع رفيقاتنا ورفاقنا الذي يعلمون بجد وتفانٍ في مختلف الميادين وفي مختلف المجالات، كما احيّي الرفاق الذين قاموا بدورهم المشهود في النضال الحزبي والنضال العمالي، والذين كان تكريمهم اليوم مبادرة وخطوة ممتازة، نأمل ان تكون حافزا لتطويرعملنا والارتقاء به الى مستويات اعلى.

_______________

*نص الكلمة التي القاها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في حفل افتتاح المنتدى

********* 

سكرتير المحلية العمالية:

نؤسس المنتدى لاشاعة اجواء الثقافة والفكر ورفع مستوى الوعي *

نشعر اليوم بالسرور ونحن نبدأ هذه الخطوة في مجال نشاطنا الحزبي وجهدنا لتطويره، خصوصا وان الاوضاع المحيطة بحزبنا وعمله، سياسيا وأمنيا واقتصاديا ومعيشيا واعلاميا تتغير باستمرار وتزداد تعقيدا. فهذا يفرض علينا ان نزيد الاهتمام بعملنا الحزبي وبتنميته ليكون في مستوى الاحداث والتطورات على الساحة السياسية وفي المجتمع، وليكون حزبنا قادرا على انجاز المهمات المحددة في برنامجه وفي توجهاته السياسية المدروسة والمصادق عليها في مؤتمراته ومن قبل هيئاته القيادية. 

اننا في المحلية العمالية نشعر ان هناك بالفعل حاجة الى بذل المزيد من الجهود، بل ومضاعفتها لكي نساهم بصورة افضل  في تنفيذ سياسة حزبنا في هذه المرحلة الصعبة جدا التي تمر بها بلادنا، مرحلة الصراع لانقاذ الشعب والوطن من الازمات الشديدة المتواصلة ومن المتنفذين المتسببين فيها، الضالعين في المحاصصة الطائفية والفساد، ولوضعها على طريق بناء دولة المواطنة  والعدالة الاجتماعية، الدولة المدنية الديمقراطية. 

ولأجل ذلك يجدر بنا ان نستعين بتجارب حزبنا في مسيرته السابقة والحالية الحافلة بالدروس والعبر، وبضمنها خبرته الغنية في رفع مستوى وعي رفاقه وجماهيره باستمرار، لكي يستوعبوا سياسة الحزب وتوجهاته، ويدركوا دائما حقائق الصراع القاسي الذي نخوضه  ضد قوى الظلم والاستغلال واللصوصية المهيمنة، ولتخليص وطننا من تحكمها وبغيها ونهبها. 

وفي هذا المجال اظهرت تجربة حزبنا نفسها، اهمية الدور الذي تلعبه الثقافة والتثقيف الحزبي والتقدمي، والمعرفة عموما، في نشر الوعي السياسي والفكري والثقافي، ورفع مستواه في اوساط الشيوعيين  وجماهير مناصريهم. ومن ثم اهمية تطور الوعي في خوض وكسب النضالات دفاعا عن حقوق الطبقة العاملة والكادحين وجماهير الشعب الواسعة، ولانتزاع مطالبهم وحماية مصالحهم. 

ومما يبعث على الارتياح ان حزبنا الشيوعي العراقي تميز دائما بادراكه اهمية الثقافة ودورها في تقدم المجتمع والحياة، وفي العمل الحزبي نفسه، كما تميز بتقاليده في احترام الثقافة والمثقفين واحتضانهم، وليس عبثا انه كثيرا ما سمي حزب الثقافة وحزب المثقفين.

 وانطلاقا من ذلك نؤكد ضرورة الرجوع الى خبرة حزبنا الغنية هذه في مجال الثقافة والتثقيف، وفي اعداد وتنفيذ البرامج والنشاطات الثقافية والفكرية المتنوعة، وجعلها قدر المستطاع جزءا حيويا من عملنا الحزبي، ومن النشاط اليومي لهيئاتنا الحزبية ورفاقنا، ووسيلة لزيادة نفوذ حزبنا وتأثيره. 

وهذا ما نسعى اليه اليوم نحن ايضا في المحلية العمالية، إذ نؤسس ونفتتح هذا المنتدى العمالي الثقافي، الذي نطمح الى قيامه بدور مهم في اشاعة اجواء الثقافة والفكر والفن والادب في صفوف رفاقنا واصدقاء حزبنا. كذلك وخصوصا تنشيط العمل الفكري والنقاش والحوار الفكريين، لا سيما ما يتعلق بالفكر الماركسي وعموم الفكر العلمي والتقدمي. 

ولا يسعني وانا استعرض هذا كله الا ان اثمّن جهود الرفيقات والرفاق الذين قاموا بمهمة الاعداد الفعلي لتأسيس وافتتاح هذا المنتدى، وان اتوجه اليهم بالشكر والتقدير، مع الامل ان يواصلوا جهودهم لتحويل هذا المرفق الصغير الى مسرح عمل فاعل ومثمر على الصعد الفكرية والثقافية والفنية وحتى الاجتماعية ان امكن، وبما يطور نشاط محليتنا العمالية وعمل حزبنا عموما.

وأخيرا اسمحوا لي ان اشير الى اننا قررنا اغتنام فرصة اقامة احتفالنا هذا، لتكريم عدد من رفاقنا العمال الشيوعيين، الذين كرسوا سنين طويلة من اعمارهم، وربما اعمارهم كلها، للنضال من اجل حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية وجماهير الكادحين والشغيلة، وخاضوا المعارك الكفاحية وضحوا بالكثير في سبيلها. فهي مناسبة لرد جميلهم والتعبير عن الوفاء والتقدير لهم ولتضحياتهم.

_______________

*نص كلمة الرفيق عبد الزهرة ديكان

******** 

سكرتير لجنة العمل الفكري:

نريد جعل المنتدي ميدانا للفعل والتفاعل الثقافيين والفكريين *

باسم لجنة العمل الفكري في المحلية العمالية احييكم وارحب بكم شاكرا حضوركم احتفالنا هذا بافتتاح المنتدى العمالي الثقافي.

واود في هذه المناسبة اولا وقبل كل شيء ان اعبر عن سرورنا نحن عضوات واعضاء اللجنة، لكوننا تحملنا اعباء التحضير لاطلاق هذا المنتدى وتهيئة مستلزمات ذلك، وصولا الى افتتاحه في احتفالنا هذا، الذي نسعد اليوم بوجودكم فيه معنا. 

والواقع ان هذه الاعباء لم تكن قليلة، وهو ما يعرفه جيدا رفاقنا ورفيقاتنا هنا في المحلية. لكن هناك عاملين خففا من تلك الاعباء وساعدانا في انجاز المهمة المطلوبة، وهما اولا ادراكنا لأهمية اقامة مثل هذا المنتدى بالنسبة الى تطوير نشاطنا الفكري والثقافي ومجمل عملنا الحزبي، وثانيا الدعم الذي قدمته المحلية لنا خلال التحضير وتهيئة المتطلبات. 

واليوم ونحن نرى بأعيننا ما كنا نسعى اليه يتحول الى واقع، فاننا ننتقل الى التفكير في كيفية الافادة من هذا المنتدى وتحويله الى ميدان للفعل والتفاعل الثقافيين والفكريين، وفي وضع برامج ملموسة للنشاطات الثقافية والفكرية المتنوعة، بما يخدم في النهاية عمل محليتنا العمالية ويمكّنها من تنفيذ خططها للنهوض بنشاط هيئاتنا الحزبية ورفاقنا، وتجسيد توجهات الحزب في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات.

كما اننا نطمح الى يكون المنتدى ساحة لنشاط جميع المختصات، وبضمنها مختصة الحراك الجماهيري ومختصة العمل النقابي، كذلك استضافة رفاق واصدقاء من مختلف الاختصاصات وبما يستهوى ذوي الاهتمامات المتنوعة، بل وننوي الاهتمام بالنشاط الاجتماعي بحيث يمتد تأثير المنتدى الى المنطقة السكنية المحيطة بنا، وان يكون في فعالياته ما يجذب ابناءها ويستهويهم. 

هذا ما نتطلع اليه، وما سنعمل على تحقيقه في الفترة المقبلة، وكلنا أمل ان ننجح في ذلك، خاصة وان اللجنة المحلية لن تقصر في تشجيعنا ولن تبخل في دعمنا حتى الوصول الى الاهداف المرجوة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*نص كلمة الرفيق جمال حميد

********* 

 

 

ا

الصفحة الثامنة

تكامل وسعي مكشوف

قمتا الناتو ومجموعة السبعة.. حرب باردة بعناوين جديدة

رشيد غويلب

شهدت الأيام القليلة الماضية على التوالي قمتين لبلدان مجموعة السبعة، والبلدان الأعضاء في حلف الناتو. ويمكن القول ان السياسات الاقتصادية التي ناقشتها القمة الأولى وجدت انعكاسها في القمة الثانية.

قمة موسعة

 قمة مجموعة السبعة التي انتهت الأحد الفائت في كورنا البريطانية، يمكن اعتبارها موسعة، لمشاركة كل من الهند وكوريا الجنوبية وجنوب افريقيا في اعمالها، الى جانب ما يسمى بالسبعة الكبار. وان هدف القمة الرئيس كان تجميع القوى لمواجهة الصين أولا وكذلك روسيا في نسخة جديدة للحرب الباردة، في إطار النظام الرأسمالي السائد. وفي سياق الصراع الاقتصادي تسعى الرأسمالية الغربية افشال مشروع “طريق الحرير الجديد” الصيني، بواسطة مشروع عالمي لمواجهة التغييرات المناخية في البلدان النامية، رصدت له بشكل اولي 100 مليار دولار. لقد سعوا في الإعلان الختامي للقمة، إلى زيادة الضغط على بكين بمزاعم خطيرة فيما يتعلق بـ “الممارسات التجارية” وملف حقوق الإنسان.

 وأضاف البيان الختامي، تريد مجموعة السبعة “الاتفاق على نهج جماعي للطعن في السياسات والممارسات المعادية للسوق التي تقوض التدفق العادل والشفاف للاقتصاد العالمي”. وذكرت تقارير ان هناك تباينا بين دول المجموعة بشأن هذا التوجه، ففي الوقت التي تبنت اليابان مواقف متشددة، دعت المانيا وإيطاليا الى مراعاة المصالح الاقتصادية، والمشتركات في مواجهة التغيرات المناخية.

ولا يزال من غير الواضح هل ستنفذ مجموعة السبعة ما ألزمت نفسها به؟. يشير نقاد القمة إلى عدم الالتزام بقرارات قمم سابقة مثل توفير 100 مليار دولار أمريكي سنويًا لحماية المناخ في البلدان الفقيرة، اعتبارا من عام 2020، خلال قمة المناخ 2009 في الدنمارك. المبادرة الموجهة ضد “طريق الحرير الجديد”، والتي يتم إطلاقها الآن تحت اسم “إعادة بناء عالم أفضل”، تهدف إلى تعزيز مشاريع البنية التحتية في البلدان النامية بطريقة “شفافة” و”مستدامة” وأسلوب “صديق للبيئة”؛ ومع ذلك، لم يتضح من أين ستأتي الأموال. لم ينجح مشروع الاتحاد الأوروبي ذو الدوافع نفسها من عام 2018، والمعروف بـ “استراتيجية الربط الاتحاد الأوروبي وآسيا”.

وكانت هناك انتقادات لوعد مجموعة السبعة بتزويد البلدان الفقيرة بمليار جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا بحلول عام 2022. ووفقًا للتقديرات، ستكون هناك حاجة إلى ما بين 8 - 11 مليارًا جرعة . من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن عرض مجموعة الدول السبعة غير كاف بشكل واضح. واشر رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون “فشلا أخلاقيا” لمجموعة السبعة. تحدثت المستشارة الالمانية ميركل عن 2.3 مليار جرعة لقاح يمكن تسليمها بحلول نهاية عام 2022، منها 350 مليون تقدمها ألمانيا. ويبقى السؤال من أين ستأتي هذه الكميات، إذا استمرت الدول الغنية في إعطاء الأولوية لتطعيم الأطفال واللقاحات الداعمة؟ بالإضافة الى ان برلين لا تزال ترفض تحرير براءات اختراع اللقاح للتصنيع في بلدان أخرى.

وفي قمة الناتو أيضا

التزمت قمة الناتو التي عقدت في اليوم التالي بالنهج السياسي لقمة مجموعة السبعة، وترجمتها امنيا وعسكريا. اتفقت الدول الثلاثون الأعضاء في الناتو على ان الصين تمثل الخصم الرئيسي. وجاء البيان الختامي بمثابة رسالة موجهة للصين وروسيا. وعكس البيان التزام الحلفاء بتحقيق الأماني الأمريكية. ولم تشهد القمة سوى اختلافات هامشية بشأن بعض التفاصيل.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن البيان: “إن التأثير المتزايد للصين وسياساتها الدولية يمكن أن يفرض تحديات يجب علينا كحلف التصدي لها معا”. “وفي المستقبل، سيركز الناتو على الصين” بهدف الدفاع عن المصالح الأمنية للحلف”. وزعم البيان أن الصين تراكم بسرعة ترسانتها النووية وتنشر بانتظام معلومات مضللة وتنتهك القيم الأساسية. وطالب البيان الصين بأن تتحلى بالشفافية فيما يتعلق بقدراتها النووية وأن تتخذ تدابير لبناء الثقة.

وفي لقاء مع السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ صباح الاثنين الفائت، دعا بايدن إلى التصعيد. لأن: “لدينا روسيا، التي لا تتصرف كما كنا نأمل، وكذلك الصين”. لذلك قررت قمة بروكسل مضاعفة التسلح: في المستقبل، يمكن أيضًا اعتماد بنود التحالف في حالة وقوع هجمات في الفضاء. كما سيتم إنشاء مراكز تكنولوجية لتطوير أسلحة وأنظمة دفاع جديدة.

وعكست قمة الناتو أيضا ان الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني جونسون، كانوا أكثر زعماء الناتو تشددا ضد المنافسين الاستراتيجيين الصين وروسيا.

 

قضايا خلافية عديدة 

اختتام قمة بايدن وبوتين في جنيف 

هل تخفف حدة التوترات ؟

متابعة ـ طريق الشعب 

اختتمت القمة التي عقدت في جنيف بين الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس، التي يؤمل من خلالها حسم ملفات وقضايا خلافية كبيرة من المحورين العالميين، في مساعي منهما لخفض التوترات الاخيرة.

وتتفق موسكو وواشنطن على شيء واحد فقط وهو أن العلاقات تمر في أسوأ ايامها.

“اللقاء المباشر أفضل”

وبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة بينهما في جنيف، قائلا: “اللقاء المباشر أفضل دائما” فيما كان جالسا إلى جانب بوتين بعد دقائق على مصافحتهما. 

من جانبه، أعرب بوتين عن أمله بأن يكون اجتماعه مع بايدن مثمرا، وقال بوتين وهو يجلس بجوار بايدن ويرافقهما وزيرا خارجية البلدين: “السيد الرئيس، أود أن أشكرك على مبادرتك لعقد لقاء اليوم”.

 

الاستعدادات للقمة

وتماشيا مع شخصيته المحبذة للتواصل، استدار الرئيس الأمريكي صوب نظيره الروسي أولا ومد له يده. صافحه بوتين لبرهة ثم دخلا إلى قصر لاغرانج الرائع العائد إلى القرن الثامن عشر والذي يستضيف القمة.

ووصل الرئيسان بفارق دقائق وكان في استقبالهما الرئيس السويسري غي بارملان الذي تمنى لهما التوفيق. لكن رغم هذه المصافحة النادرة الحدوث في أوج انتشار وباء كورونا، تبدو المحادثات صعبة ومتوترة.

 

خطوط حمراء 

وكان الرئيس الأمريكي قد تبنى لهجة حازمة في الأيام الأخيرة حيال رجل الكرملين القوي، لإبراز التناقض بشكل أفضل مع تقلبات سلفه الجمهوري دونالد ترامب وغموضه.

ووعد بايدن سابقا بإخبار بوتين بـ”خطوطه الحمراء”، عندما قال، يوم الاثنين الماضي، في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: “نحن لا نسعى إلى نزاع مع روسيا، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها”.

وبعد نحو خمسة أشهر على توليه السلطة، يخوض جو بايدن مجازفة، فقد شدد البيت الأبيض مرارا على أنه لا ينبغي توقع اختراق مذهل، لكن الرئيس البالغ من العمر 78 عاما، يدرك أن لديه الفرصة لتلميع صورته كمفاوض جيد في جنيف.

ويذكر ان جنيف قد استضافت أول لقاء مباشر بين رونالد ريغن وميخائيل غورباتشوف في 1985 العام الذي شهد بداية ذوبان الجليد في الحرب الباردة.

وردا على سؤال عند وصوله إلى المدينة السويسرية، أمس الاول، عن شعوره قبل القمة التي سيتابعه خلالها العالم بدقة، قال بايدن “أنا مستعد دائما”.

ويمكن أن يعتمد الرئيس الروسي، على خبرته الطويلة. فقد شهد عهود أربعة رؤساء أمريكيين آخرين منذ وصوله إلى السلطة في نهاية 1999.

ويتفق خبراء على أنه قد حقق بالفعل أكثر ما أراده وهو عقد القمة كدليل على أهمية روسيا على الساحة العالمية.

وفي مقابلة مع قناة “إن بي سي” الأمريكية، قال بوتين إنه “يأمل أن يكون الرئيس الديمقراطي أقل انفعالا من سلفه الجمهوري”، لكنه انتهز الفرصة أيضا ليؤكد أن “دونالد ترامب رجل موهوب”.

وسيلتقي رئيسا الدولتين في فيلا لا غرانج المبنى الذي يعود إلى القرن الثامن عشر، ويقع في قلب المدينة مع منتزهه بإطلالة خلابة على بحيرة جنيف.

وحسب البرنامج، سيعقد لقاء مصغر يجمع الرئيسين الأمريكي والروسي ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن وسيرغي لافروف، ثم جلسة عمل موسعة.

قضايا خلافية

النقطة الوحيدة التي يتفق عليها البيت الأبيض والكرملين هي أن العلاقات بين البلدين في أدنى مستوياتها.

وغير ذلك، القضايا الخلافية كثيرة ويبدو أن المناقشات ستكون شاقة وحادة خصوصا بشأن أوكرانيا وبيلاروسيا. وواحدة من أكثر القضايا حساسية هي المعلومات المضللة عبر الإنترنت والهجمات الإلكترونية.

وبمعزل عن محاولة التدخل في انتخابات 2016 لمصلحة دونالد ترامب، أزعجت الهجمات الإلكترونية الهائلة واشنطن مؤخرا. ونسب العديد من هذه الهجمات التي كان بين أهدافها مجموعات “سولار ويندز” إلى “كولونيال بايبلاينز” و”جي بي إس”، إلى موسكو أو إلى مجموعات من القراصنة المتمركزين في روسيا.

من جانبها، تنفي روسيا ذلك وتتهم بدورها واشنطن بالتدخل في شؤونها عبر دعم المعارضة أو تمويل منظمات ووسائل إعلام تنتقد الكرملين.

وقال الرئيس الروسي هذا الأسبوع “اتهمنا بكل أنواع الأمور”، ولكن “لم يكلفوا أنفسهم مرة واحدة عناء تقديم أي دليل”.

 

المعارض نافالني

وفرضت في المدينة إجراءات أمنية مشددة. لكن مجموعة صغيرة جدا من المتظاهرين، أرادت دعم المعارض ألكسي نافالني المسجون الذي كاد يموت في تسمم، يتهم الكرملين بالوقوف وراءه.

وارتدى كثيرون منهم قمصانا كتب عليها “اطلقوا سراح نافالني”. ورددوا هتاف “روسيا بدون بوتين”.

ووجه الرئيس الأمريكي من بروكسل تحذيرا واضحا جدا بشأن المعارض الشهير. وأكد أن “موت نافالني سيكون مأساة، ولن يؤدي إلا إلى تدهور العلاقات مع بقية العالم. ومعي”، على حد قوله.

لكن مضيّف هذه القمة الرئيس السويسري غي بارملين، يريد أن يبقي على الأمل. وقال في هذا السياق: “العالم لديه ثمانية عشر 18 شهرا من الوباء الذي أصابه بشكل رهيب. يمثل الاجتماع في جنيف فرصة لرئيسي الولايات المتحدة وروسيا لبث مزيد من التفاؤل، وقليل من الأمل في السياسة العالمية”.

 

مجلس الامن الدولي 

مدعو لعقد اجتماع بشأن «سد النهضة»

القاهرة ـ وكالات 

دعت الدول العربية خلال اجتماع غير عادي لمجلس الوزراء العرب التابع لجامعة الدول العربية، مجلس الأمن إلى عقد اجتماع بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وانطلق اجتماع وزاري عربي طارئ بالدوحة لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي، حيث يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا استثنائيا، من أجل بحث تطورات تلك القضية.

وشارك وزير الخارجية المصري، سامح شكري في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، حيث أطلع نظراءه العرب على جهود ‎مصر وإرادتها الصادقة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث، مشددا على أن إصرار إثيوبيا على الملء الثاني للسد دون اتفاق، يخالف قواعد القانون الدولي.

يذكر أن مصر كانت قد أعلنت أن مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي لن يحدث أي تقدم ملحوظ، بعد أن تصاعدت التوترات منذ تعثر المفاوضات التي توسط فيها الاتحاد بين الدول الثلاث في أبريل الماضي.

 

 

رئيس تونس: الحوار الوطني 

يقود الى نظام سياسي جديد

تونس ـ وكالات 

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، إلى حوار وطني يقود إلى الاتفاق على نظام سياسي ‏جديد، وتعديل دستور 2014، في مسعى لحل الأزمة السياسية الحادة في البلاد.‏

وقال سعيد خلال كلمة أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء هشام المشيشي وثلاثة رؤساء ‏حكومات سابقين، أمس الاول، انه “لندخل في حوار جدي، يتعلق بنظام سياسي جديد ‏وبدستور حقيقي لأن هذا الدستور قام على وضع الأقفال في كل مكان، ولا يمكن أن تسير ‏المؤسسات بالأقفال والصفقات”.‏

هذا وكان الرئيس التونسي، قد اعلن في فترة سابقة، إن “صلاحياته كقائد أعلى للقوات ‏المسلحة تشمل أيضا قوات الأمن الداخلي وليس فقط الجيش، في تصعيد لخلافه مع ‏المشيشي بشأن الصلاحيات ومعتمدا على فصول مثار جدل في الدستور”. ‏

 

أكبر الأحزاب السياسية 

يفوز في انتخابات الجزائر البرلمانية

الجزائر ـ وكالات 

قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي، أمس الاول، إن ‏حزب جبهة التحرير الوطني، أكبر الأحزاب السياسية في البلاد، فاز بأكبر عدد من مقاعد ‏البرلمان في الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم السبت.‏

وحل الحزب الرئيسي في البرلمان المنتهية ولايته، الأول مع 105 مقاعد من أصل 407، تلاه ‏المستقلون مع 78 مقعدا. أما الحزب الإسلامي الرئيسي في البلاد، حركة مجتمع السلم، الذي ‏كان أعلن تصدره النتائج، فحل ثالثا مع 64 مقعدا، حسب ما أوضح الثلاثاء رئيس السلطة ‏الوطنية المستقلة للانتخابات.‏

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية التي شهدتها الجزائر السبت 23,03 في المئة ‏في رقم هو الأدنى تاريخيا، بحسب الأرقام الرسمية غير النهائية التي أعلنتها السلطة الوطنية ‏المستقلة للانتخابات.‏

ومن أصل 24 مليون شخص يحق لهم الاقتراع، أشارت السلطة إلى أن 5,6 ملايين شخص ‏أدلوا بأصواتهم، علما بأن أكثر من مليون من هذه الأصوات اعتبرت لاغية. وخلال استفتاء ‏تشرين الثاني/ نوفمبر بلغت نسبة الامتناع عن المشاركة 70 في المئة.‏

 

الصفحة التاسعة

فرانك هاردي وقصص الإضراب

في العام 1966، بدأ عمال وخدم المنازل وعائلاتهم من السكان الأصليين في محطة ويف هيل للماشية في أستراليا «جزر مضيق توريس» إضراباً لمدة تسع سنوات ضد ظروف العمل التي ترقى إلى العبودية. وساعد الكاتب الشيوعي فرانك هاردي، هؤلاء المضربين في سرد قصتهم للعالم.

وكتب هاردي تلك القصص عن سكان جزر مضيق توريس في استراليا بأسمائهم الحقيقية. ملتزماً بالتقاليد الأدبية الأسترالية في القصص التي كتبها عن الطبقة العاملة في أستراليا. وكان يعلم جيداً أن أستراليا الحقيقية كانت مكاناً عنصرياً بشكل لا يصدق.

 

كيف بدأ الإضراب؟

بعد وقت قصير من وصوله إلى داروين، أجرى هاردي اتصالات مع ديكستر دانيلز، أحد منظمي اتحاد عمال شمال أستراليا. كان دانيلز هو المنظم الوحيد لاتحاد السكان الأصليين في الإقليم الشمالي. وأخبر هاردي عن إضراب ويف هيل. وفي غضون ثلاثة أيام، وصل هاردي إلى معسكر المضربين.

بدأ الإضراب في عام 1966، عندما قاد فنسنت لينجياري، أحد كبار السن في منطقة غوريندجي، مئتين من السكان الأصليين، وعمال المنازل، وعائلاتهم من محطة الماشية في ويف هيل للإضراب.

وكانت المحطة، التي يملكها اللورد الإنجليزي سامويل فيستي تعمل على إجبار السكان الأصليين على العمل للحصول على حصص الإعاشة والمأوى منذ عام 1883، عندما تم تشغيل المحطة لأول مرة.

عبر مناطق الإقليم الشمالي، وحتى عندما كان العمال من السكان الأصليين يتقاضون أجوراً، كانت أدنى من الأجور التي يتقاضاها البيض. وفي كثير من الحالات، كانت الصناديق الاجتماعية تحتفظ بأجور عمال السكان الأصليين منذ قانون عام 1953.

معسكر المضربين

بعد الخروج من المحطة، أقام المضربون معسكراً على أراضيهم التقليدية في وايتي كريك، وطالبوا بظروف أفضل، وأجر متساوٍ، والحق الكامل في الأجور. كما طالبوا بحقوق الأرض. وعرفوا بأنهم سيحتاجون إلى المساعدة، فأرسلوا البرقيات إلى اتحاد العمال ومجلس الإقليم الشمالي لحقوق السكان الأصليين يناشدون فيه التضامن. بعد وصول هاردي، اختاره السكان للتحدث نيابة عن الجميع، وفهم هاردي الإضراب على أنه مطالبة بحقوق العمال الأساسية. وبسبب معتقداته الشيوعية، شعر بمسؤولية دعم نضال أكثر الناس تعرضا للاضطهاد في أستراليا.

ومن خلال سلسلة من المقالات، رفع هاردي الوعي العام بشأن الإضراب. واستجابت النقابات العمالية، ومعظمها من ملبورن وسيدني، لنداءات هاردي المباشرة من خلال التبرع بالأموال وتقديم شاحنة وتنظيم مقاطعة بضائع اللورد فيستي مالك المحطة. افترضت الحكومة والمالكين أن السكان لن يكونوا قادرين على البقاء إلى أجل غير مسمى. ولكن بفضل تضامن النقابيين والشيوعيين والطلاب، تمكنوا من الصمود في المعسكر.

وعلى الرغم من أن هاردي كان مراسلهم، إلا أنه لم يزعم أبداً أنه يتحدث نيابة عن شعب غوريندجي.

وشعر هاردي بأنه مضطر للتبرع بقدراته الأدبية وعلاقاته السياسية للمضربين، الذين لم يتمكنوا إلى حد كبير من الكتابة. يظهر احترام هاردي العميق لشعب غوريندجي بوضوح في فيلم وثائقي يعود لعام 1973، والذي أخرجه المخرج الإنجليزي جون غولدشميت. ويصور أحد المشاهد هاردي وشيوخ غوريندجي يناقشون كيفية تقديم مطالبهم في حقوق الأرض. ويحرص هاردي على التأكد من أن المضربين يفهمون - بشروطهم الخاصة - قرارهم بتقديم مطالبهم وعملية القيام بذلك.

وفي عام 1968، ساعدهم هاردي في الحصول على المنازل، لقد أرادوا تصميم وبناء مجموعة من المنازل التي تناسب أسلوب حياتهم. وكما قالوا في بداية الإضراب: نريد أن نعيش على أرضنا، وعلى طريقتنا.

عرف شعب المنطقة أن الأرض كانت في صميم قدرتهم على تحديد مصيرهم. عندما أثاروا مسألة حقوق الأرض لأول مرة مع هاردي: نحن هنا منذ وقت طويل قبلهم، فقط الحقوق في الأرض هي التي تسمح لهم باستعادة هويتهم الثقافية، والحصول على تقرير المصير من خلال التعليم والسكن، وضمان سلامة النساء في مجتمعهن وغير ذلك.

 

دعم الأصدقاء

جرى منع الصحفيين واليساريين من زيارة محميات السكان الأصليين إلا بإذن من مدير الرعاية الاجتماعية، ولكن هاردي استطاع الوصول إليهم بمساعدة صديقه جيفري الذي استضافه في منزله. وجيفري هو أحد السكان البيض في هذه المنطقة وأحد داعمي الإضراب.

دعم جيفري المضربين من خلال التبرع بالأدوات، وفي عام 1967، من خلال كتابة مقال لصحيفة طلابية في ملبورن حول الإضراب. أدى المقال إلى مداهمة مكتب الصحيفة من قبل الفرع الخاص سيئ السمعة للشرطة السرية الأسترالية، منظمة المخابرات الأمنية الأسترالية (ASIO).

كما نشر هاردي كتاب «الأستراليون غير المحظوظين» عام 1972، وحقق الكتاب نجاحاً عند الجمهور الأسترالي، وحظي المضربون بتأييد واسع النطاق.

انتصر المضربون في النهاية، ورفضوا العمل مع المالك السابق مجدداً، وخططوا لبناء وتشغيل محطة الماشية الخاصة بهم. تعطلت هذه الخطط عندما اكتشفوا أن قوانين الإقليم الشمالي تتطلب من محطات الماشية أن يكون لها علامتها التجارية الخاصة للماشية وصك ملكية الأرض.

وأخيراً في العام 1975، حصل المضربون على جزء من الأرض، وصور الصحفيون لحظات الانتصار التي تعد واحدة من أكثر الصور شهرة في التاريخ الأسترالي.

خاض هاردي تلك المعركة، وكانت الشرطة تداهم مقرات الصحف التي تنشر مراسلاته عن الإضراب، كما منعت الحكومة كتبه، لكن الناس تولوا نشر تلك الكتب. وانتصر عمال محطة الماشية بعد الدعم الكبير القادم من الحزب الشيوعي والنقابات العمالية والحركة الطلابية والصحافة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “قاسيون” – 13 حزيران 2021

 

 

بعد 50 عاما على اصدارها

الأغنية السويدية

«تعيش فلسطين» 

متهمة بـ «معاداة» السامية

رافق أغنية ”Leve Palestina” أو “تعيش فلسطين” عدد كبير من المظاهرات والمسيرات وجميع النشاطات المؤيدة للفلسطينيين منذ سبعينيات القرن الماضي، الآن وبعد مرور حوالي 50 عاما على ترديد كلمات وألحان هذه الأغنية التي أصبحت لازمة لنشيد يطلقه الشبان تعبيرا عن تأييدهم للقضية الفلسطينية، أصبحت الأغنية تواجه تهمة معاداة السامية.

كاتب الأغنية جورج توتاري، وهو فلسطيني من مواليد الناصرة، هاجر إلى السويد بعد حرب الأيام الستة في حزيران العام 1967، نفى أن يكون هو أو هذه الأغنية معادية لليهود، بل هي تعبير عن رفض الاحتلال، كما قال لصحيفة GP في مقابلة نشرتها الصحيفة أمس الأحد. ” أنا لم ولن أكون في يوم من الأيام ضد اليهود، أنا أريد أن أبين فقط للعالم كيف تعامل إسرائيل الفلسطينيين”.

الصحيفة ذكرت أن أغنية ”Leve Palestina” أصبحت موضوع نقاش سياسي في السويد، واتهمت بمعادة السامية، خاصة لكونها تتضمن عبارة ”krossa sionismen” التي تعني سحق الصهيونية أو تسقط الصهيونية. لكن الكاتب جورج توتاري لا يوافق على هذا الوصف قائلا وموجها كلامه للصحفية التي تدير الحوار: ” ماذا لو احتلت دولة ما السويد، أليس من حق السويديين عندها وصف الاحتلال بأسوأ العبارات، والنضال من أجل الحرية؟”

الظروف التي كتبت بها هذه الأغنية قبل حوالي 50 عاما كانت تلبي الحاجة للتعريف بالفلسطينيين وبقضيتهم، كما يوضح جورج للصحيفة، كانت السويد مثلها مثل بقية العالم لا تعرف إلا القليل جدا عن وجود شعب اسمه الشعب الفلسطيني، لذلك تقول كلمات الأغنية إننا شعب زرعنا وعمرنا أرضنا منذ آلاف السنين.

الكاتب المقيم في مدنية يوتيبوري منذ أكثر من 50 عاما، أكد في اتصال مع موقع “الكومبس” أنه كتب هذه الأغنية وأطلقها مع فرقة “الكوفية” التي أسسها مع مجموعة من أصدقائه السويديين، وأوضح أنه يعمل دائما على توضيح الفرق بين اليهود كديانة وشعب وبين الصهيونية كفكر وايديولوجيا ساهمت في قيام دولة إسرائيل التي أصبحت قوة احتلال. وأضاف أننا نعيش في السويد وهي دولة مساواة وديمقراطية ونحن لا نعمل على معاداة اليهود لأننا نحن وهم مواطنون في السويد وفي عدة دول أوروبية وعالمية، ونحن وهم يمكن أن نتعرض للعنصرية والتمييز لذلك يجب أن يكون تعاملنا معهم كتعامل أبناء البلد الواحد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع حزب الشعب الفلسطيني – 8 حزيران 2021

 

احتجاجات شعبية في تونس ودعوات لاسقاط المنظومة الحاكمة

هدى الطرابلسي*

 

يبدو أن حادثة موت شاب في ظروف وصفت بالغامضة، بعد إيقافه، وسحل آخر بمنطقة سيدي حسين الشعبية في العاصمة تونس، هي القطرة التي أفاضت الكأس، وقد تجر وراءها احتجاجات يومية لشباب غاضب. ظاهرياً، غضب على القمع البوليسي، وفي الواقع هو غضب على الأوضاع الاجتماعية والزيادات المتواصلة للأسعار في تونس. ويرى مراقبون أن هذا الهدوء قد يسبق العاصفة التي ربما تجلب معها رياح التغيير.

يقول الناشط الحقوقي والسياسي وائل نوار الذي أوقف أمس من قبل الأمن، وبعد تعنيفه “لن يهدأ لنا بال إلا بعد محاسبة وعزل الأمنيين الذين تسببوا في قتل الشاب أحمد وسحل الطفل في سيدي حسين”. ويوضح وائل ما حدث له في مظاهرة السبت، ويقول أنه “خلال الاحتجاجات بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تم إيقافي نحو ساعة من طرف الأمن وتعنيفي أمام وزارة الداخلية، لكن خلال المواجهات مع المتظاهرين استطعت الفرار منهم”.

 

الإفلات من العقاب

ويضيف، “خرجنا للتعبير عن رفضنا للممارسات القمعية للأمن، إلا أن رفضنا هذا قوبل بقمع أيضاً”، متابعاً، “إن حادثة سيدي حسين تبرز أن الأمن في تونس بعد أن كان يعذب الموقوفين داخل جدران السجن بات اليوم يعنفهم ويسحلهم وينزع ملابسهم في الشوارع وأمام مرأى الجميع”.

ويرى نوار أن “هذا دليل على أن لديهم تعليمات واضحة من وزير الداخلية، وهذا ما جعلهم لا يخافون المحاسبة”، مواصلاً “حتى القضاء لم يتحرك في جل قضايا التعذيب التي اقترفها رجال الأمن، ما يدل على أن ثقافة الإفلات من العقاب تزيدهم ممارسات قمعية”. يذكر أن جمعية القضاة التونسيين أصدرت بياناً تدين فيه أحداث العنف بمنطقة سيدي حسين الشعبية. وحول مواصلة الاحتجاجات يقول نور، إنه “لا توجد مسيرات مركزية مبرمجة، لكن الأكيد أن الاحتجاجات متواصلة بمناطق شعبية على غرار سيدي حسين وغيرها”.

 

الثورة ستدق أبوابها من جديد

يعتقد النائب المعارض المنجي الرحوي أن “هذه الاحتجاجات ستمضي إلى إسقاط المنظومة، حكومة وبرلماناً”. ويضيف، “البرلمان أصبح عبئاً على الشعب يجوعه ويشرده ويقمعه باسم الديمقراطية، اليوم ثورة الحرية والكرامة ستدق أبوابها من جديد، وسندعو إلى تعميم هذه الاحتجاجات في كل جهات البلاد وكل الأحياء الشعبية”.

من جانب آخر، يرى الرحوي أن الحوار السياسي الذي يطلبه بعض الأطراف لن يكون حلاً، معتقداً أن “الحوار لن يكون إلا لتبييض المنظومة الفاسدة وإعطاء متنفس جديد لمن نهبوا البلاد ومن دمروها من الثورة إلى اليوم”، موضحاً “لذلك الحوار بالنسبة لنا مرفوض، وثانياً هذا الحوار لن يغير شيئاً، فقط سينقذ النهضة من جديد”. ويدعو الرحوي إلى إسقاط البرلمان والحكومة وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

خطورة الوضع

في سياق متصل، يعتقد القيادي في حركة النهضة المساندة لحكومة المشيشي أن “خلفية الاحتجاجات وتوقيتها وحدتها شكلت ضغطاً على صانع القرار”، مبيناً أنه “من المؤكد أن التجاوزات التي يرتكبها أعوان الأمن إبان هذه الاحتجاجات تزيدها حدة وعنفاً أحياناً”، لكن يرى سمير ديلو، القيادي بحركة النهضة، أنه غير متأكد أن ذلك “سيؤدي - دون تضافر عوامل أخرى - إلى تغير الأوضاع السياسية، إلا إذا تجاوز الأمر مجرد الاحتجاجات إلى شكل من العصيان”.

 وحول الحوار السياسي في تونس يوضح ديلو أنه يمكن أن يكون مجدياً، لكنه يرى في الوقت نفسه، أن “ما يؤخره هو التمترس خلف القراءات الأحادية، ورفض التنسيب والقبول بالآخر وانعدام التقدير السليم لخطورة الوضع “. وعن الدعوات لإعادة الانتخابات يعتقد ديلو انها لن تحل الأزمة موضحاً بأن انتخابات مبكرة بنفس المنظومة الانتخابية والحزبية والتشريعية ستؤدي إلى مشهد برلماني لا يختلف كثيراً عن المشهد المتشظي الحالي”، داعياً إلى ضرورة تعديل القانون الانتخابي، ومراجعة تمويل الأحزاب”.

ـــــــــــــــــــــــ

*صحافية تونسية

“اندبندنت عربية” – 13 حزيران 2021 (مقتطفات)

 

 

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي

التوهج الشعري الشعبي

عند الشاعراسماعيل محمد اسماعيل

علوان السلمان

(يسولف والاسرار تروح وي الريح

يلطولك مناره ونابته بروحي هضيمه اطيح)

للشاعر كاظم غيلان

 

وباستحضار النصوص الشعرية الشعبية  التي نسجت عوالمها الناضحة من فكر انساني متوهج  انامل منتجها الشاعر اسماعيل محمد اسماعيل وهي تشكل صورها الشعرية لتحقيق الجانب السايكولوجي الاجتماعي والسياسي..

رفرفت عيني اعله عينك مره بس

طيره والنرجس خذاها بلايه حس

ومدري ساعتها الگلب يا رعشه حس

مدري شو مدري الگلب يا رعشه حس

فالنص يكشف عن صياغاته وتراكيبه الجاذبة..الدالة على عمق التجربة من خلال حضور المتداول اليومي من اللهجة كونها جزء من الحياة الاجتماعية..فضلا عن توظيف الرموز ودلاتها بالفاظ موحية معبرة عن رؤية انسانية تكشف عنها ابعاد التجربة الشعرية بلهجتها وتعابيرها العامية ..التي تتراقص على شفاه عامة الناس..فضلا عن انه يعكس الحالة النفسية والشعورية بعمق دلالي يتداخل والسياق الجمعي بقدرته التعبيرية المختزلة لتراكيبها الجملية المترجمة لمشاعر واحاسيس المنتج (الشاعر) وانفعالاته ببناء درامي وحوار ذاتي.. من خلال انتقاء مفرداته اليومية من الواقع الاجتماعي فيمنح متلقيه متعة الشعر ولذته من جهة ومنفعته الجمالية من جهة اخرى..

وجيت أگلك:

يلي حلمي لشبگتك مر دافي

يلي لشفافك رفيف شفافي

يالدفو عيونك بعد مو طافي

جيت أگلك, روحي گالت: كافي

والنص يتأسس على الاضاءة الفنية الجمالية الخالقة لحقلها الدلالي المتسع الرؤى باعتماد العبارة الموجزة العميقة المعنى .. والتي  تمتلك علاقة بالوجدان.. فضلا عن انه يكشف عن قدرة المنتج(الشاعر) في عكس رؤيته لذاته وقضاياه الاجتماعية والانسانية منطلقا من دينامية الحياة المتصارعة..اضافة الى انه يعتمد البناء المتنامي والاسترسال الذي يفضي بعضه الى البعض الآخر.. مع الاهتمام بالتراكيب الصورية و تعددي الأصوات بلهجة يومية مستفزة لذاكرة المستهلك (المتلقي) .. من خلال اشتغاله الصوري الذي يعتمد المتضادات كي يمنح نصه تصعيدا فنيا وجماليا..

لو ضحك حلمان ضحكة (عيد مايس)

كول بيهم جان يحلم

 وبذلك قدم المنتج (الشاعر) نصوصا تعكس حالته النفسية  ..التي هي جزء من الذات الجمعي الاخر بدلالاته الصورية  والرمزية بما تحمله من طاقة ايحائية..

 

************** 

 

النهر الثالث 

الى الحزب الشيوعي العراقي  الخالد امس اليوم وغدا

هذه القصيدة المعبرة 

للشاعر حسين جهيد الحافظ وردت للصفحة وهي موجهة الى الحزب الشيوعي العراقي، والذي يطلق عليه الشاعر اسم “النهر الثالث”، ليرافق دجلة والفرات في عطائهما وخلودهما. والقصيدة طويلة يزيد عدد كلماتها على900،  لذلك آثرنا ان تشغل المساحة الرئيسية لهذه الصفحة، نظرا الى ما تتمتع به من صدق في الطرح ووفاء في الموقف وقوة في البناء.

حسين جهيد الحافظ

 

مو دوم الحزن لو طاحن الدمعات مرات ابفرح من تسگط الدمعه 

عينك عالسمه واتناوش النجمات يالليلك طويل اشتنفع الدمعه

شده ابزود حيلك حيل .. لاوي الليل ، اصعد للشمس وي صوت الـ مفزعه 

حط دم الشهيد الدرب وأمشي اعليه ذاك الموت واگف ما خذل ربعه

مد ضلعه جسر للوادم ايعبرون .. عزمه ما وهن عزمه ولا لحظه رجف ضلعه 

وج اسنين عمره اشموع لعيون الوطن ما گال :

( أسف تعبت اشموعي)

شيوعي ! يا كفو او نعمين لو گالوا شيوعي 

شايع كالبدر وأكثر شيوعي 

اليضدني شفتهم مني شيوعي 

أباهي الكون چي لني شيوعي

واعلي اويه النجم فوگ الثريه 

اغني للنخل للماي لشفاف الورد بأحلام ورديه 

تسولف للنده الولهان حنيه 

اچفوفي بيض ٠٠حب الناس شوگ او طرز اوراقي 

عراقي!

أديم الأرض من شيمة عراقي 

على الموزين ما نبتت عراقي

عراقي او أفتخر انه عراقي 

العراق ابوي ٠٠٠ وامي الناصريه 

فهد جدي تلگه الموت شامخ والوجه باسم

( الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق)

عمامي عادل او حازم .. جمال الحيدري او صارم 

صبري صبر أيوب .. ولو حزني حزن يعگوب 

ابدوي آبصبر ابدوي اتشيم 

وبماي العراق اتوضه لو صليت او بنرابه العزيز ابشوگ اتيمم 

اغني ابلحنه واعناده 

( اليمشي ابدربنه شيشوف يابو علي لو موت لو سعاده)

هذوله احنه الگمر بينه زهه او نور

( زلم تشرين حدر البردي نتنطر)

نشافه للوكت قاده 

( واحنه دربنه معروف يابو علي والوفه عدنه عاده )

زلم نتلاوه وي الموت ، تصميم أو أراده

رضعنه من ثدي ام الطيب

كل الطيب من گأع العراق البينه ولاده

حنان او شوگ غيره او طيب

مثل للناس عشرتنه عشگ محبوب او حبيب

كبرنه اويه النضال اسنين

من رحم الشعب من ناسنه الطيبين

من فرحة طفل بالعيد 

من شهگة البرحي او لهفة امحبين 

على احبال المشانق فوگ چتف الموت

صحنه ابصوت شنو الموت 

فنه الموت ما يگدر علينه ايفوت

يصير الموت ميت واحنه التابوت 

نغنيله لحن بيات ويانه الشعب عنه

(سالم حزبنه ما همته الصدمات سالم حزبنه)

شيمة زلم ٠٠ طبع الماز .. جدحة وفه او ومضة ماس

عزمنه للعزم مقياس 

الصبر بينه نبت دنيه او بينه غيرة العباس

طبعنه (مالي الدنيه او شاغل الناس)

احساس الخلگ يل فاق كل احساس

نبراس الوفه او للصدگ هم نبراس 

يرفرف فوگ٠٠فوگ الفوگ ٠٠تاج الرأس 

بيه حب تيممنه

( علمنه احمر علمنه .. بيه منجل او چاكوچ احمر علمنه)

فخر للشامت ايگله، اذا گاع العراق اتباهت ابدجله 

و ابماي الفرات او طيبته او اهله ، نهرين الفخر والشوگ والدهله

عاشگ خير كل واحد محنه أو للوفه باعث 

حگه الشعب لو بيك يتباهه ، يحزب حسين انته يا نهر ثالث 

شوگك عمر، غرة فجر ، شدة ورد 

هيل او سعد واعيون غرگهه الدمع، دمع الفرح 

زفة عرس فزة صبح ، عالدنيه تتطشر دوه رغم الجرح

رفرف فرحهه ابكل كتر رغم الحزن 

أجمل لحن ، محتامه الوادم صدگ

ملگه او عشگ

يمطر ضوه ريه الوطن وانته الهوه 

يا شاتل العودين ترچية غوه وإشفاف تضحك للهوه 

يابو سوالف غاليات او بيض ، سواجي او بالنضال اتفيض 

يمسقط رأس كل طيب نبع زينين 

حزب حسين 

يمهره أمأصله او خيالهه امعتبر 

ما تبرد اجدامه او لا ابد فد يوم يتعثر 

أشما طال المشي أشما طال ما يعثر

و لا تگصر خطوتك ، يالخطوتك دوم ما تگصر 

أشما صار التعب و ايصير، أشما بينه الوكت أوجر 

چي لن المعاند بيك سوله او بالألم تكبر 

حروف اسمك چبيره اتزامط الدنيه تطش ابشوگ حريه 

حزبك فهد للناس اجمل هديه .. برعم زرعته أحلام بالناصريه

برعم زرعته طگ خضر براعم .. حزبك فهد ما مات يشهد العالم 

مثل ما جان هو اليوم .. بعيون الزلم مرسوم

همه او زود، يا طبع ثيل يمتعب الحاصود 

تتباهه المناجل بيك ، بيك أشما تحش تكثر 

يا مهرة حمد وابساعة المركاض تشگ الگأع ما تعثر 

أشما طال المسير ابعزم تتنهد

يلوح النجم من تصهل رسنهه او للسمه تصعد 

تشگ الليل من تجدح حوافرهه ضوه فوگ الگمر يمتد 

تتغاوه النجوم ابنظرة اعيونك ، أعواد المشانق للزلم تشهد 

فخاتي الهور تعشگ خطوتك والعگيد يعرف موش يتنشد 

شهم وأجبال كردستان ٠٠ !

تعرفك كل قممهه او كل روابيهه 

اشكثر ضمدت بيهه أجروح وأشگد غيرتك چانت تناغيهه 

يالحبك عراق ابكل حرف طرز حروف أسمك

سهل وأجيال وديان او بواديهه 

حمامه او سبگانك طيف وامگمر ، ابحب العراق ابكيف تتبختر 

چبير الوادم ابجيتك خضرت حب او أماني

ايحگلهه بسمك دوم تنثر تهاني واتغني بسم آذار احله الأغاني 

عشرتك گمريه يالغالي 

( عمي عمي يبو مركب يبو اشراع الغالي بالهوه ايرفرف قميصك والهوه اشگد عالي)

طگ خنياب 

طرز بالعشگ كل باب ( جنح اغنيده ) طاگ

ما معگود عالمهجور معگود ابصبر وأشعار 

تحله الأغاني بيك ٠٠ يا شهر أذار 

ما ظن ابد بالكون ٠٠ مثلك ابد صار

بشير الفرح والميلاد بسمك هلهلت بغداد

ابهواك ابنگرة السلمان غنبنه

محنه أو ناس وادموع الفرح تتجاره 

( الما ايزور السلمان عمره خساره )

دگو الخشب طشو الغنه ابعين الحسد 

( بعده عدل ما مات حزبك يا فهد )

او هلهلت تسواهن او بسمابه او ثجيله 

( او هيله عليهم ٠٠٠ هيله الحزب بعده ابحيله)

او بعده ايتباهه ابن الحزب ، طبعه اصيل او سومري 

(عامل من العمال يمه الحيدري خالد على الأجيال يمه الحيدري)

اعله حيطان السجن اسمه، عتلگ شمعة وفه او نسمه

ابحروف النور خط اسمه، ابخلگ راهب طبع رسمه

اده اللي عليه او زود ابكل طيب او حسن نيه

ابد ما گال شعليه 

غنه بفرح رغم الاحزان البيه

( محله شهر آذار ٠٠ وآخره امحليه 

مثله شهر ما صار .. حزبي انولد بيه)

حزب حسين ! 

رغم صيهود الوكت خنياب طبعه او يطگ دهله

اذا اتغاوه الفرات ابخوته الدجله 

حگه حيل يتغاوه لان حبهم محنه الكل وفه وارث

يتغاوه الزمن بسمك بحزب حسين

يا كل العراق او طيبة النهرين ، اسمك للأمل باعث

وي دجله او فرات ابشوگ يبقه اسمك نهر ثالث 

انته يا نهر ثالث

 

 

***************** 

 

إصدار 

“تطريز” لـ ريسان الخزعلي

علاء الماجد

عن دار الصحيفة العربية ببغداد ودار العرب في دمشق صدر حديثا للشاعر والناقد ريسان الخزعلي ديوان شعر شعبي جديد بعنوان (تطريز). وهو الكتاب الحادي والعشرون في سلسة الكتب التي أصدرها ، والتي تنوعت بين الشعر الشعبي والشعر بالفصحى والدراسات وانطولوجيا الشعر العراقي. وسيشكّل هذا الديوان إضافة إثرائية وجمالية في الشِّعر الشَّعبيّ  الحديث. الشاعر ريسان الخزعلي كتب القصيدة النثرية، والقصيدة الشعبية، وكتب في النقد الادبي، واصدر عدداً من المجاميع الشعرية وابدع، برغم ظروف الحروب والانكسارات التي حاصرت المبدعين. انها جمرة الابداع التي ظلت متوهجة فيه رغم كل ذلك، ورافقته في مسيرته الحياتية والسّياسية والإبداعية.

وشكّلت قصائد هذه المجموعة عدة محاور متماسكة البناء وثّقَ من خلالها الشاعر امكانية عالية في صياغة القصيدة الحديثة التي تعج بالصور الابداعية ، والتي عرف بها الخزعلي في مسيرته مع الشِّعر الشَّعبي منذ نصف قرن. فالخزعلي الذي يتحدرمن عمق الحضارة السومرية “من ميسان” وبالتحديد من الميمونة ونهرها ( الهدّام)، رددت ساحات مدارس ميسان قصائده في سن مبكرة، وشهدت تفوقه حتى قدومه الى بغداد. واختيرت احدى قصائده في مجموعة (قصائد للوطن والناس) في الذكرى الاربعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي عام 1974. احتوت المجموعة على 57 قصيدة ، ووقعت المجموعة في 157 صفحة من القطع المتوسط. وكانت لوحة الغلاف للفنان ضياء الخزاعي.

***************** 

 

شد حيلك 

 علي الشحماني

 يسلطان الحضارات الطفه إعله الدّم… 

 لونك مو هذاك اللون

 ولازمزم المايك زم… 

 إنهض من شتات الذِّل

 تره اجبين الإبـه اتصخّم… 

 ولحّگ عالبُقه امنِ الدور

 شد الحيل واتحزّم… 

  غِده اعيالك كلاه الذيب

 وذيب الشمس مايِرحَم... 

 طفح كاس الصبر والهَم… 

 انكسر كاس الدّمع والدّم… 

 يهلبت تفزعلنه ابليل

 مِن لون الصبح دلهَم… 

 يهلبت تركضلنه ابنار

 من جلد الصبر عسّم

 مِنِ ازمان بينه امچلِّب الذبّاح

 وحگنه ابلا ذنب يُعدَم… 

 ومِنِ ازمان نحسب صرّة الأرباح

 بس للغير..! 

 واحنه ابخيرنه نحلَم… 

 ومِنِ ازمان سلّتنه ابّخت يأجوج

 وبس جالوت المنعّــم… 

 يحظنه..! 

 اشما عِله ابطاريك

 بس الصّيت

 يَمن بيك الصبر جَرتين

 الشهد منذوره للأغراب

 وجرّتنه امتلت بالسّم… 

 طفح كاس الصبر والسّم… 

 طفح كاس الهضم والهم… 

 حِد عزمك يعزم الكون

 واذبح..غيظ هذا وذاك 

 وسْتئسد يراعي الغاب

 واكشف وجهه المّلثّم… 

 ودگ ثايه ابمرام اعداك

 واكسر مِنجل الأرواح

 وانثر ..عالسنابل حب

 وابلع كل حقد مدفون

 واسحگ رگبة الثعبان

 وشرعب عالكُره بتّار

 خلّي الما يحب يُغرَم… 

 طفح كاس الصبر والهَم…

**************** 

 

الحال نفس الحال

محمد صادق

خذانه الوكت وأعبرنه المسافات

مشينه وي السراب بحلم وأوهام

عبرنه سنين خطوه تگود خطوات

نترجه الفرج بلچن هالأيام

كل عام اليمر بي تشتعل نار

عيشتنه اصبحت وي ناس ظلام

گلنه الصنم طاح وعبرت سنين

وگلنه لهل بلد خنشد الحزام

لاتغيير صار ولا تبدل حال

لأن ذاك الصنم ظل يزرع اصنام

من عدهم جنينه الظلم والظيم

ونامت عالرصيف بحسره الأيتام

من صار انتخاب أو واعدونه بخير

تاليهه إغدروا جازونه بأجرام

صعد عدنه الحزن وتشلبه للروح

وصعد دولارهم من نفطك الخام

اذا مو أيد وحده احزانه إدوم

ويذبحنه الظلم لو عشعش ودام

نريد نعيش صخره شماتهب ريح

يطشر بدينه شما يمر جام

احنه اهل الحضاره العلمت الناس

وأهلنه اتعلمت عالذله متنام

اجينه انريد حگنه بسلم وأعلام

ماجينه بتفگ لانلبس لثام

واليخدع الناس وسرق بسم الدين

يحج بيت الله هو ولابس حرام

الخزينه اتصفرت والخير منهوب

وقصور اتشيدت من مالنه العام

خل نتحد ونشد ايد بالأيد

ونعيش بسلم ونحقق احلام

وصلت حدهه وي البايگ الخير

وسفه وياهظيمه الوطن ينظام

**************** 

 

الصفحة الحادية عشر

هذا هو موفق محمد

“لا ذنب للشيوعيين.. / سوى حب العراق والعراقيين / فهم يكتفون من كل سنابله بحبة واحدة / يزرعونها في قلوبهم لترافقهم في حلهم وترحالهم / ومن كل انهاره بغيمة واحدة/ تمطر القلب لتكبر شجرة المحبة/ راسمة بثمارها: وطن حر وشعب سعيد.

هذا مقطع من قصيدة كتبها الشاعر الكبير موفق محمد وقد تمت دراستها مع قصائد عديدة للشاعر في كتاب للاستاذ احمد الناجي، صدر مؤخراً بعنون “ هذا هو موفق محمد” وقد صدر مؤخراً عن دار الفرات – بابل بالاشتراك مع دار سما/ 2021.  

********** 

السؤال

جبار ياسين

من اكون حينما تغرب الشمس

وينشق القمر

حينما عصفورة ماتزال على غصن تزقزق

باحثة عن مأوى لليلة واحدة؟

حل المساء

وحلت طيور السنونو لأعشاشها

وصار الشجر مثل ظلال في لوحة انطباعية

وخلف الغيوم الحمر

شمس تودع يومها صامتة.

غدا سيكون يوما صافيا

بلا مطر او رياح

ربما غيمة ستغامر خجلى

لتمر تحت لازورد السماوات

وانا مثلها، سأغامر مرة ثانية

سأعيش يوما آخر

محملا بأسئلتي ونفاد صبري

سأكتب فوق زجاج النافذة

لماذا أنا؟

ولنفسي اقول : لماذا ولدت بعيدا عن البحر؟

بين سعف النخيل تهدل مطوقة

تناجي الحبيب او اخت لها

تحمل في منقارها قطرة ماء

تزق صغارها ثم تطير بخفقة واحدة

الى بركة ماء

وانا اردد : من اكون؟

من اكون لو لم الد بشرا

لو كنت دعسوقة او فراشة

يخطفها دوري في طيرانه

تظل في منقارة لحظة

قبل ان تتوارى للأبد.

هل سأولد ثانية لأكون انا

ام صل يتوارى في الرمال

او نملة تحمل بيضتها تحت الحجر؟

او ربما أمرأة مقعدة

شقراء او زنجية او طارقية

لكني انا، الآن

قبل سنين وربما بعد سنين

احب النساء وعشب الحديقة

وردة الجوري والياسمين

لون الخمر في قدح من زجاج

احب الكتاب

وعطر عشيقتي في المساء .

من اكون انا

ان لم اكن هذا الذي يقطع الغابة مشيا

يتذكر امه واغنية قديمة

يذكر ساقية تجلب الماء من دجلة

وخلفها في البعيد يدوي صوت المضخة

من اكون لو خسرت الذكريات

وضعفي امام المساء

وانتمائي القديم لأرض بعيدة

وعشقي للقصيدة

والثمالة حين امسد نهد انثى.

قد لا اكون سوى حلم لفراشة أيار

ولدت في الصباح كي تموت حين يحل المساء

وانا لحظة من يومها

قد اكون او ربما لا أكون

لكني الآن، هنا بينكم

انظر في الوجوه واحدق في البعيد

بحثا عن الوصل بين القريب وبين البعيد

ساعطي معنى لكينونتي ولو لدقائق

ثم امضي بأسئلتي

من أكون؟ لماذا انا الآن هنا؟

هل انا من يقرأ نفسه

ام فراشة تعيد رسمي على صورتها؟

******** 

محاورو مسرح صلاح القصب

د. نورس عادل هادي

في قراءة بحثية لمنطلقات (هانز ثيز ليمان) وتحليل مرتكزات النظرية التي يعتمدها ليبث فضاء مسرحه المغاير الذي وسمه لما بعد الدرامي ومن ثم  صار شاغل المسرحيين والمترجمين منذ العقد الأخير من القرن العشرين وما تبع اشتغالهم ذاك من فرضيات وتعريفات لم توصلنا عربيا على الأغلب لفهم تتضح معه الاتفاقات المعملية المحيطة بتطبيقات عروض مسرح ما بعد الدراما، ذلك إن احد أهم الأسباب يرجع إلى إيغال هذه الممارسة في المثاقفة والعصرنة واجتلاب المعطى التكنولوجي والانفتاح حد الفوضى بمستوييها الخلاق وغيره لكن الدراسة المترجمة هذه في إحدى مستوياتها القرائية حققت إحالة تحليلية لجزئية يمكن الإفادة منها إذ ما جرى إسقاط موجهاتها الموضوعية في إعادة إنتاج معنى خارج استعراضات اللغة ومريديها من الذين اشتبكوا قرائياً لتفكيك مصطلح مسرح الصورة للمخرج العراقي الرائد (د.صلاح القصب ) ولم يسهموا سوى في إعادة تصدير تعالق اصطلاحي جديد أسهم في رفد هذا المتشكل المسرحي بمشغلات طاردة لمدركات الفهم لجيل قادم من الشباب وداعمة في الوقت ذاته للذة عدم الفكاك من تصعيد جدلياته في الفضاء النقدي الأكاديمي حصراً، فخطاب مسرح (القصب) لم ينفك هو الآخر في تصعيد جدلياته الهيغلية التي ما إن تنتهي حتى تبدأ من جديد وكأنها تتوالد في النقيض، ففي غير مرة حاول القصب ذاته من أن يوضح معنى (الصورة) التي يبتغيها ويتوسمها في كل عروضه فيما لم يسعفه على الأغلب الملفوظ اللغوي المتداول بالنسبة للآخرين والمتقاطع مع القصب جماليا، سيما اذا عرفنا إن القطيعة الابستمولوجية مع الملفوظ النصي كانت ولازالت سارية المفعول في لا وعي القصب الذي يهرب بمحاضراته نحو فنون العمارة وعظمة الباروك ودهشة الروكوك والعشاء الأخير، وذات النسق يتضح عليه في مواظبته اللافتة المتصلة بفن الرسم واللوحات التشكيلية فأن لم تكن تعرفه لحسبته رساماً، حيث ينطوي جوهر محاوراته ظاهريا على فنون التشكيل من لون وخط او كتله بل وحتى الفضاء الذي يشرد بذهنية قصديه نحوه، فيما يتماهى النسق المضمر في حواره نحو الصورة ومتخيلاتها التي تتعاظم حد ضياع التواصل فيما بينه والآخر أو لنقل تغريب المشتركات (برختياً) فيما بينه ومخاطبيه ومن ثم تتيه لغة الملفوظ في تلك المسافة الفاصلة ما بين عبقرية الرجل بحسب تاريخه الفني وتجربته المسرحية التي تجاوزت حدود القبضة الكولونيالية للمنجز العربي حتى صار مريدوها في المغرب العربي أكثر وأعمق من مشرقه الاصل، وما بين سوء الفهم من قبل الطرف الآخر الذي يتحسس بساطة الحوار ويعجل بإطلاق الحكم على لا جدوى إطالة الحديث دون مشتركات، وهي حقاً غيبة لمشتركات طالما أحسها محاورو (القصب) ذلك إن الحوار في طرفي المعادلة مختلف وغير متكافئ فمن ذا الذي يعهد إلى غير اللغة المنطوقة في سحب تعريفات إجرائية لمفهوم الصورة القصبية، فيما لم يجرب ا(لقصب) نفسه إن يشرح صورته الجمالية خارج نطاق العرض المسرحي أو فالنقل خارج حالة التمسرح التي يتوخاها كلما دخل فضاء نصياً والتي يستطيع إن يوظفها القصب ويستعرض بوساطتها أفكاره ورؤاه ومن ثم يقول ما يريد بسلاسة مجاورة لفرضيات أفق التوقع برمته، إن سوء الفهم ذاته ينطوي على السبيل الأقرب للإيضاح،.. لأكثر من مرة تساءل المعلم الأول أستاذنا الراحل (سامي عبد الحميد) عن ما إذا كان هناك مسرحاً دون ما صورة؟ مسترسلاً إن لكل مخرج صوره المشهدية وان الصورة هي جوهر ثابت في كل العروض المسرحية على امتداد تياراتها وتاريخها ومدارسها، مسترسلا عن ماهية جوهر الاختلاف ما بين أي عرض مسرحي من جهة مقابل عروض صلاح القصب التي يدعي بأنها عروض مسرح خاص يتمركز حول مفهوم الصورة بأبعاد وفلسفة مغايرة؟ وعلى الرغم من ريبة السخرية والتهكم التي تبثها النبرة (الانكلوعربية) المجلجلة لأستاذنا الراحل(سامي عبد الحميد) وتصيد كثيرين هذا التهكم المحتمل إلا إنه التساؤل الأكثر منطقية والصيغة الأكثر إيضاح والاستفهام الأدق مباشرة والذي لم يجد تقابلاً مرضياً له، وكيف يمكن إن يتواطأ من يتأتى من متن الدراما النصية الحكائية الخالصة مع الذي انشأ حضوره المجاور في متن آخر متن الصورة تلك فجوة من غير الممكن ردمها إلا إذا جاء الردم من طرف ثالث، ترى هل كان القصب يوكل في كل عام دراسي مهمة الكتابة عن الصورة وفلسفتها المسرحية إلى طلبة الدراسات العليا كان ينوي إن يستعيض بالشرح والتفسير بآخرين لهم قدرة نمطية على التحاور ضمن سياقات اللغة المتداولة أكاديمياً، ربما ..؟ ومع ذلك أكاد اجزم إن الجميع فشل دون استثناء، فمن يفسر ما لا يفهم؟ على إننا جميعاً كمراقبين معجبين بالقصب وصورته الرائعة وليست الجميلة بحسب مختلفات (ليوتار)، خصوصاً وانه صار يمثل إرثا عابراً للحدود وعلامة فارقة في منحنياتها، وفي العود نحو مقاربات الصورة القصبية التي أحالتها إلي الدراسة سابقة الذكر يحاول (ليمان) إيجاد صياغات إجرائية ذات بعد تنظيري لمسرح وفكرة ما بعد الدراما، وبذلك يعيد إنتاج السؤال المركزي في التفريق بين ما هو درامي وما هو بعد درامي بل وحتى ما قبلهما، ولكي لا تتعدد بؤر المعنى لنركز على أعظم أطروحات (ليمان) نفسه في مقترحاته للبحث عن أقبية نصية مختلفة ومغايرة ومفارقة في الوقت نفسه عن النص الدرامي على أن لا يتحقق ذلك بالمحو وإنما بوساطة المجاورة وجمالياتها التي تعمد نحو الكشف عن آليات اشتغال تجريبي تعيد توزيع نسب الحضور والتمثيل للعناصر المكونة للعرض المسرحي كما فعلت التكعيبية مثلاً، وتلك الفضاءات النصية المختلفة يجب إن لا تكون بالضرورة نمطية، بمعنى إن لا تكون مألوفة وجرى الاتفاق على فهمها ببساطة ودون دهشة، لذا فهو يقترح مجموعة من المقتربات الجمالية على سبيل التماثل منها نص المتفرج أو نص المخيلة أو نص فنون الأداء او نص الصورة وهذا النص الأخير يشكل مقاربة في عوده الأبدي نحو سؤ الفهم إذا ما وضعنا نص الصورة (لليمان) في مقابل مسرح الصورة (للقصب) فما الذي يعنيه الاثنان من الصورة؟ وما هي مرجعياتها الفلسفية المعاصرة؟.. ذلك إن الأمر لا يتضح في حال كانت الصورة هي محور البحث والسؤال او هي المدخل المباشر بل هو يتضح حين نضعه بوصفه نتيجة محتمة للاشتغال على بعد درامي مغاير ومركب في الوقت ذاته، أي إن نص الصورة المقترح لدى (ليمان/القصب) هو نص درامي وظيفي جمالي متصور غير حكائي يعيد بوساطته صانع العرض إنتاج مركبات مغايرة في المعنى والجمال والحساسية النقدية المعاصرة لحكاية النص الدرامي الذي يعتمد على الملفوظ/المحكي الخالص من دون إن يلغيه محققاً صيغ ما بعد الدراما التي تنشئها ممارساتها النظرية في اشتراطات التجاور والنسبية والتقابل والتجاوز والتشتت والتي تؤدي دورها نحو تفعيل عامل الإدهاش لدى المتلقي الذي طالما ألف الصورة التعبيرية وخواصها الجمالية التي تهيمن على المسرح الدرامي، تلك الألفة هي بالضبط ما كان يقصدها اغلب محاوري القصب والتي لم تكن حاضرة يوماً في مسرحه أو وعيه.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*استاذ المسرح في كلية الفنون الجميلة - بغداد  

*** 

قصة قصيرة

سأزرعها من ورد

د. زينب ساطع

نعم موافق.. وتلت موافقتي الزغاريد..

بعض الموافقات وان كان فيها رضا العقل، لكن ألم القلب يبقى مرحا فيها..

 لم أحسب ان الخطوات التي تلي هذه الموافقة ستكون بسرعة.. أو  بالأصح لم أكن أفكر بمجريات الاحداث ومتواليات الضيق التي تعقب تلك الموافقة.. والفقد الذي سيحل عليّ كقضاء لا هوادة فيه..

يحب الناس الأعراس، وانا مثلهم، حفلات الزفاف ترسم بهجة مقدسة لاقتران شخصين يبدآن حياتهما معا.. وطالما حلمتُ لكِ بارتداء هذا الفستان الملائكي لتكوني على ناصية بدء حياة جديدة.. لكني لم أتخيل أن يأتي هذا اليوم مبكرا...وبلحظة صدق لم يكن مبكرا جدا، ف ٢٤ ربيعا ليس مبكرا تماما.. انما أنا اراه مبكرا لأنك تلك الطفلة ذات الضفائر البنية مهما تعاقبت سنوات الحلم.. وضعت شرطا لتكون فترة الخطبة أطول، لكن الخطيب اجتاز الغربال بتميز.. فما الحيلة !! لا شيء سوى الرضوخ!!

اليوم وانت تغتربين أتذكر..

أتذكر ابتسامتكِ التي كانت تزيد سعة عالمي.. صوتكِ الذي فرّ من موسيقى وأنغام الجنائن.. إذ كانت وداعتكِ ربيبة الفراشات، ورقتكِ روح القصائد.. 

أتذكر مشوار عمرك.. حكاياتك.. غيرتك الشقية من زوجتي.. ضحكاتك.. دراستك وتخرجك.. ضجركِ لدى كل سفر يتطلبه عملي كتاجر.. انكفاءك وحزنك لدى اي وعكة تصيبني.. 

أتذكر تلك القطعة التي خصصتها إليك وسجلتها قلبيا وروحيا ورسميا باسمك.. 

((سأزرعها من ورد)).. هكذا قلتُ لك.. بكل بساطة سأزرعها من ورد.. بدون أوصاف فصيحة فاخرة لأنك تعشقين البساطة.. أختي الصغيرة التي طاب لي تربيتك لفارق العمر بيننا.. فعشتِ في البيت بعد وفاة والدنا، كأني أبيك ولست أخيك الأكبر..

قطعتكِ ستكون فسيفساء من قوس قزح الفرح والزهر على اختلاف تويجاته وتنوع عبقه.. ففي محطات العمر المعبأة بالأحمال، والممهورة بالمتاعب والمرقشة بالألم والملغومة بالشكوك كانت قطعتك مختلفة.. كل القطع التي حولك كانت معتمة وحدها قطعتك كانت تنير سُدفي وتتنفس نقاءً.. فقد ألقمتيها من المعاني ما يصعب وصفه من تعلق بي وشوق لعودتي واحترامٍ خيالي لي.. 

عجيب جدا أمر القلب.. يفترض أنه لنا.. لكنه ينبض بحب من يسكنوه ويدق مسايرة لمن يبنون عرشهم فيه..

وحين يبتعد شخص واحد متربع فيه، يتحول لعضلة موجعة لاذعة، ترسم لك عالما فارغا من الألفة.. فنحن نحب الاشخاص ونضع لكل منهم منزلة بمقدار الأمان والدفء الذي بنوه فينا..

وكان قلبي بالذات، مقسما لقطع وولايات كثيرة تنطفئ وتحترق وتذوي وتعود.. باستثناء قطعتك التي تكبر من لا شعور.. أي قدر هذا الذي جعلني أوافق على زواجك من شخص بعيد لولا هيامك به.. ماكنت لأسمح لكنك تعلمين ضعفي أمام دمعك.. خطف مني زهرتنا العامرة في البيت.. ويوم توديعك بالمطار كان صعب عليّ جدا إخفاء دمعي، والاصعب ما أصاب عضلات وجهي من التعب بسبب الابتسامة المزيفة التي قمت بتمثيلها أمام سارقك مني.. 

سنادين الزهور التي تسقينها غدت ذابلة.. فان كان هذا حال الجماد فكيف حال القلب.. 

قطعتك ستظل بأمان.. ولن يعتدي على حدودها كائن ولا خيال بشر.. قطعة قلب من مروج عامرة بالمحبة مهما ابتعدتِ.. وتحول رحيق القطعة إلى الحريق فيها لما نشب فيها من الحنين إليك..

********* 

 

 

الضفحة الثانية عشر

إصدار

ما الثورة الدينية؟

عن “دار الساقي للطباعة والنشر” في بيروت، صدرت أخيرا الطبعة الثالثة من كتاب “ما الثورة الدينية؟ الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة”، من تأليف داريوش شايغان وترجمة محمد الرحموني.

يطرح الكتاب إشكالية العلاقة بين الحداثة والحضارات التقليدية. ويبرز تفكك البنى القديمة للنظرة التقليدية إلى العالم، وما لحق هذه البنى من تهديم منظم.

************** 

 

في معرض بغداد للكتاب 

احتفاء بـ "ثقافتنا 

في زمن الكورونا"

بغداد – وكالات 

في سياق فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب، أقام جناح "رابطة المجالس الثقافية البغدادية" في المعرض، حفل توقيع لكتاب "ثقافتنا في زمن الكورونا"، من تأليف صادق الربيعي.

أدار الحفل الذي حضره جمع من زائري المعرض، الفنان سامي هيال، مشيرا في كلمة قصيرة إلى أن "الرابطة كانت قد عقدت ندوات أونلاين وحضورية خلال فترة الحظر الذي فرضته جائحة كورونا، فقام الباحث الربيعي بتدوين وقائع بعض هذه الندوات في كتاب خاص". 

بعد ذلك، تحدث الربيعي عن كتابه، وقال أنه انتقى 86 ندوة من 200 ندوة عقدتها الرابطة خلال فترة الحظر، ليضمنها في كتاب "ثقافتنا في زمن الكورونا"، مبينا أن موضوعات الندوات تنوعت بين التاريخية والطبية والعلمية والدينية.

وأكد الربيعي، أن كتابه ليس مخصصا للقراءة والمطالعة فقط "إنما يصلح أن يكون مرجعا يفيد الباحثين وطلبة الدراسات العليا، لما انطوى عليه من معلومات هامة". 

من جانبه، قال الباحث فالح القريشي، أن "كتاب الربيعي يدل على أن المعرفة لم تتوقف خلال فترة انتشار جائحة كورونا. فالمثقف العراقي بقي متواصلا مع الثقافة".

************* 

في "المتنبي" 

محاضرة عن "اللقاحات ضد جائحة كورونا"

بغداد – طريق الشعب 

يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، خبير الأوبئة باسم العضاض ليقدم محاضرة عن "اللقاحات ضد جائحة كورونا". 

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة صباحا على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي. 

والدعوة عامة

*************** 

 

في مقر شيوعيي كربلاء 

احتفاء بالفنان كاظم الشويلي 

وفرقته الموسيقية

كربلاء – طريق الشعب 

احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الجمعة الماضية، بالفنان الموسيقي كاظم الشويلي وفرقته الموسيقية الشبابية المؤلفة من أبنائه. 

أدار جلسة الاحتفاء، التي حضرها جمع من محبي الموسيقى، الفنان رحيم رباط، واستهلها مرحبا بالمحتفى به وفرقته التي تضم أبناءه العازفين الموهوبين، عازف البيانو مهند (10 سنوات)، عازف الكمان يوسف (12 سنة)، عازف الكمان أحمد (16 سنة) وعازف الغيتار كاميران (26 سنة).  

بعد ذلك، قدم المحتفى به سيرتيه الذاتية والفنية. وقال انه مولود عام 1966 وحاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية، ومتخصص في العزف والتلحين، مضيفا انه لحن أكثر من 100 عمل موسيقي، وهو يعمل حاليا مشرفا موسيقيا في قسم النشاط المدرسي بكربلاء.  

وذكر الشويلي أن أعماله الموسيقية كلها وليدة أحداث مر بها، وانها نابعة من حالات اجتماعية. فهو غنى وعزف للأم والأب والابن والوطن، لافتا إلى أن له مشاركات فنية مع نقابة الفنانين العراقيين في كربلاء، كما انه شارك في “مهرجان الأغنية الفراتية” خلال تسعينيات القرن الماضي.

وتابع قائلا، أنه أطلق مشروعا لتعليم الأطفال والشباب الموسيقى، وأسس بالتعاون مع الفنان رحيم رباط، فرقة موسيقية، تقوم في الوقت الحالي بتقديم عروض فنية. 

وفي سياق الجلسة، عزف الشويلي برفقة الفنان رباط والفرقة الشبابية، مقطوعات موسيقية من التراث العراقي وأخرى من بعض أغنيات أم كلثوم. 

وفي الختام، قدم سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق سلام القريني، شهادات تقدير وهدايا للشويلي وفرقته. فيما تم إهداء بعض المطبوعات إلى الإعلامي طارق الخفاجي، مندوب فضائية “الرشيد” الذي ساهم في تغطية الجلسة.

************** 

 

بارتفاع ثلاثة أمتار

نحات مغترب ينجز تمثالين لشخصيتين عراقيتين

بغداد – وكالات 

أنجز النحات العراقي المغترب في بلجيكا، فاضل مسير، تمثالين تذكاريين كاملين أحدهما للاعب الراحل أحمد راضي، والآخر للكاتب والمؤرخ الكردي الراحل، البروفيسور عز الدين مصطفى رسول. 

وقال مسير في حديث صحفي، أن التمثالين تم صبهما في مصهر خاص بالبرونز في إيران، مبينا أن تمثال أحمد راضي سينصب في بغداد، فيما سيتم نصب تمثال رسول في السليمانية.

وأوضح، أن كلا التمثالين صمما بارتفاع ثلاثة أمتار، وكل واحد منهما يعبر عن تخصص صاحبه وأهميته ومكانته، من حيث كون الأول لاعب كرة قدم دوليا، والآخر أستاذا أكاديميا.

والنحات فاضل عمر مسير، من مواليد عام 1962، وهو حاصل على البكالوريوس في الفن التشكيلي، وله معرضان شخصيان ومشاركات عدة في معارض مشتركة، وأعمال نحتية في العراق والعديد من دول العالم، بضمنها تمثال الفنان الراحل سليم البصري، الموجود حاليا في حديقة مبنى القشلة بشارع المتنبي.

************* 

 

رابطة المرأة في ورشة عمل دولية لمكافحة العنف

بغداد – طريق الشعب 

‏شاركت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية، شميران مروكل، في ورشة عمل تهدف إلى الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي، عقدت أخيرا في أربيل بمشاركة 30 ناشطة من منظمات نسوية ومدنية عراقية، بالإضافة إلى موظفين من “شركة كير” العالمية في العراق. 

وتعمل الورشة على إطلاق مشروع التنفيذ الميداني للإجراءات التي كانت قد دعت إليها “منظمة كير” الدولية وجمعية النساء العربيات في الأردن، والتي تهدف إلى إضفاء الطابع المؤسسي العالمي والمساءلة على اداء تخفيف العنف المبني على النوع الاجتماعي، والبرامج العالمية لمعالجة هذا العنف.

وتبلغ مدة المشروع، الذي تنطلق أنشطته في بلدان مستهدفة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 3 سنوات، وهو ينفذ من قبل “منظمة كير” وجمعية النساء العربيات في الأردن وحركة النساء المحاميات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقد جاءت هذه الورشة كنشاط رئيسي للمشروع، من أجل بناء شراكات بين المنظمات النسوية العراقية، بما يمكّن من إنشاء مجموعة التنفيذ الميداني لدعوة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي، في حالات الطوارئ والنزاعات.

****************** 

الشيوعيون ينظفون “نصب إنقاذ الثقافة”

بغداد – طريق الشعب 

بادر عدد من الشيوعيين، من لجنتي المثقفين والرصافة الأولى المحليتين للحزب، الأحد الماضي، إلى تنظيم حملة طوعية لتنظيف “نصب إنقاذ الثقافة” في جانب الكرخ من بغداد، من الكتابات والرسوم التشويهية. 

وتعرض النصب، الذي هو من تصميم النحات الرائد محمد غني حكمت، إلى التشويه طيلة السنوات الماضية، على أيدي البعض من الذين يجهلون قيمته الثقافية والحضارية. إذ يعمدون إلى الكتابة والخربشة على قاعدته، مثلما يحصل على الكثير من الجدران والمباني والبنى العامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في “بيتنا الثقافي”

توقيع “وجع الذكريات”  

بغداد – طريق الشعب 

تقيم هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، حفل توقيع لكتاب “وجع الذكريات.. المناضل سامي أحمد في عيون محبيه” لمؤلفته الرفيقة عفيفة ثابت. 

يبدأ الحفل عند الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس. 

والدعوة عامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.. و «مسرح السيرة»

بغداد - طريق الشعب

تقيم اللجنة الثقافية في محلية المثقفين، صباح هذا اليوم، اصبوحة مسرحية بعنوان (مسرح السيرة)، يتحدث فيها الدكتور عقيل مهدي عن مسرح السيرة. فيما سيوقع فيها الدكتور زهير البياتي كتابه الموسوم (مسرح السيرة).

تبدأ الاصبوحة عند الساعة الحادية عشرة صباحاً على قاعة منتدى “بيتا الثقافي” في ساحة الاندلس. 

والدعوة عامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أربيل

جامعة تشجع طلبتها على استعمال الدرّاجات الهوائية

 

أربيل – وكالات 

أطلقت جامعة سوران في مدينة أربيل، مشروعاً لتشجيع الطلبة على استخدام الدراجات الهوائية في التنقل من الجامعة وإليها، في خطوة تهدف إلى التخفيف من الزحام والحفاظ على البيئة.

وتضمّن المشروع حثّ الطلبة وتشجيعهم على استخدام الدراجات، وبيان الجوانب الإيجابية لاعتمادها وسيلةَ نقل. وبالفعل بدأ عدد قليل من الطلبة بالتوجه نحو الدراجة الهوائية، ليتسارع بعدها إقبال الآخرين على استخدام وسيلة النقل هذه، التي تعد صديقة للبيئة. 

رئيس قسم الخدمات في الجامعة والمشرف على المشروع، قال في تصريح صحفي، أن الجامعة أطلقت هذا المشروع من أجل حماية البيئة والحفاظ على الصحة العامة، فضلا عن التقليل من الزحامات المرورية. 

وعلى الرغم من قيام سلطات إقليم كردستان بجملة من المشاريع في قطاع النقل العام، إلا ان أزمة الاختناقات المرورية ما زالت مستمرة في عدد من مدن الإقليم، التي تشهد تزايداً في أعداد السكان مع استمرار إنجاز مشاريع الإسكان.

*************