اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

صناع القرار الحكومي يضعون الشعب دائماً في مواجهة الأزمات.. موازنة 2024.. المالية تتعهد بإنجازها قريبا..  والبرلمان يدرس تغيير بنودها

بغداد ـ طريق الشعب

لا تزال الحكومة عاجزة عن إنجاز جداول الموازنة العامة للسنة الحالية، فيما تتعهد وزير المالية طيف سامي خلال استضافتها في مجلس النواب، امس الاثنين، بإكمال الجداول وإرسالها «قريباً» الى المجلس لغرض المصادقة عليها.

كذلك أشارت إلى ان إطلاق رواتب موظفي الإقليم للشهر الحالي مرهون بتقديم قوائم الأسماء.

وأكدت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، استمرار عملها لإكمال جداول موازنة 2024، فيما أعلنت اللجنة المالية النيابية، مؤخرا، أنها «ستشهد تغييرات في شقيها التشغيلي والاستثماري».

وكان المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أكد دخول موازنة 2024 حيز التنفيذ، موضحا أن «الموازنة العامة الاتحادية الصادرة بموجب القانون رقم 13 لسنة 2023 هي موازنة ثلاثية اي شرعت لثلاث سنوات، ومن ثم فان دخول السنة المالية الجديدة 2024 قد تم بشكل تلقائي مطلع العام الحالي».

مالية البرلمان: ستكون مختلفة

وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، إنّ «موازنة العام 2024 سوف يتم إجراء العديد من التغييرات فيها، وستكون شيئا مختلفا من ناحية الموارد وتقديرات أسعار النفط والصرفيات».

وأضاف أن «موضوع التصويت على الجداول لن يأخذ وقتا، لأن الموازنة ستكون رشيقة»، مشيرا إلى أن «إعداد الجداول يبدأ بجمع موازنات المحافظات والوزارات والمؤسسات في وزارتي المالية والتخطيط ثم إعداد مسودة منها تؤخذ إلى مجلس الوزراء لمناقشتها وتعديلها والتصويت عليها وتعاد إلى وزارة المالية لإعدادها بشكلها النهائي وإعادتها إلى مجلس الوزراء للتصويت عليها وبعدها ترسل إلى مجلس النواب»، ما يعني انها ستتأخر أكثر من شهرين.

وأشار إلى أن «الموازنة العام الماضي لم تسجل عجزا حقيقيا خاصة مع قصر فترة تنفيذ الموازنة وعدم صرف الموازنة الاستثمارية وتوقف المشاريع في وقت الانتخابات».

الرواتب مؤمنة

فيما قالت وزير المالية طيف سامي، خلال استضافة لدى اللجنة المالية، يوم أمس، ان «رواتب الموظفين لعام 2024 مؤمنة بالكامل»، مشيرة الى أن «إطلاق رواتب الموظفين في إقليم كردستان خلال الشهر الجاري مرهون بتقديم قوائم الأسماء».

وتابعت، «بدأنا إطلاق تمويل الموازنة التشغيلية»، مضيفة «قريباً سنرسل جداول موازنة 2024 إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها وإرسالها إلى البرلمان».

التوطين خلال شهرين

فيما كشف النائب السابق في اللجنة المالية النيابية أحمد الحاج رشيد، تفاصيل عملية توطين رواتب موظفي إقليم كردستان، فيما أشار الى ان بغداد ستستمرّ بإرسال مبلغ 618 مليار دينار.

وقال رشيد، إن «ديوان الرقابة المالية الاتحادية وصل حاليا إلى تدقيق نصف عدد موظفي الإقليم ويحتاج لفترة زمنية لتدقيق الأعداد كاملة».

وأضاف، أن «عملية توطين الرواتب تحتاج إلى فتح فروع لمصرفي الرشيد والرافدين وتوسيع فروع المصرف العراقي للتجارة الموجود في الإقليم، كونه لا يستوعب الأعداد الكبيرة للموظفين والمتقاعدين».

وأشار رشيد إلى أن «وزارة المالية الاتحادية ستستمر بإرسال مبلغ 618 مليار دينار لحين توطين الرواتب بالكامل، وعملية التوطين تحتاج إلى شهرين تقريبا».

 

التخطيط: العمل مستمر

بدوره، اكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، تواصل العمل لإكمال جداول الموازنة للسنة الحالية.

وقال الهنداوي، إن «العمل مستمر لإكمال جداول موازنة عام 2024 بالتنسيق مع وزارتي المالية والنفط والجهات ذات العلاقة، ‏لكي تتم مناقشتها قريباً من قبل الحكومة ثم ترسل إلى مجلس النواب»، موضحا أن «جداول الموازنة تتضمن حجم الإيرادات لعام 2024 وحجم النفقات بجوانبها التشغيلية والاستثماريّة».

الجانب التشغيلي مبالغ به

حمزة لؤي، مراقب للشأن الاقتصادي، يقول ان العجز في الموازنة الثلاثية سيكون كبيرا، وبالتالي يصبح من الصعب «تغطية النفقات التشغيلية».

ويردف لؤي حديثه مع «طريق الشعب»: بأن النفقات التشغيلية «عالية جداً»، مضيفا ان الإشكالية الكبرى هي أن غالبية واردات العراق تذهب باتجاه الجانب التشغيلي. ويشير المتحدث الى ان «صناع القرار الحكومي لا يملكون تخطيطا سليما على الصعيد الاستراتيجي، وبالتالي يكون الشعب هو حائط الصد المباشر لأية أزمات قد تحدث، وهذا ما شهدناه مع أزمات كورونا والدولار وانخفاض أسعار النفط وأزمة داعش وغيرها».

ويخلص الى القول: ان استقرار العراق مرهون باستقرار أسعار النفط، وبالتالي يجب أن ينصب التفكير على التخلص تدريجيا من الأحادية الريعية، عبر تفعيل القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية وغيرها.

****************************************************************************************

مراقبون وناشطون: حوادث أمنية مقلقة في بغداد نتيجة انفلات السلاح وسوء الإدارة

بغداد ـ طريق الشعب

الحديث عن الوضع الأمني ارتباطا بالحوادث التي وقعت مؤخرا، في بغداد ومحافظات أخرى، لم يغب عنه الإجماع على سوء الإدارة والفساد، الذي يعصف بمؤسسات الدولة، وهو مؤشر يمكن تلمسه من خلاله وضوح عدم القدرة على التعامل مع هذا الملف بسرعة تتناسب مع الحاجة، بحسب خبراء أمنيين.

فيما ذهب بعض المسؤولين لإطلاق أمنيات بأن تكون هذه الحوادث جنائية ولا تحمل طابعا سياسيا.

‏وللفترة من تاريخ 17-2-2024 ولغاية يوم 24-2-2024، أشّر مراقبون بحسب برقيات رسمية في بغداد فقط، عدد القتلى والجرحى بـ 112 شخصا، وعدد الجثث المجهولة بـ 6 جثث.

ويرى الخبير الأمني، أحمد الشريفي ان إحداث الفوضى سببها عدم وجود ناظم قانوني يفرض هيبة الدولة. وأن فقدان هذه الهيبة يفقد السلطة سيطرتها على الأفراد، عازيا ما يحدث من خروقات الى سوء الادارة والفساد.

وقال الشريفي لـ»طريق الشعب»، ان «الفساد المالي هو الذي جعل المؤسسات عاجزة عن أداء دورها الوظيفي، فضلا عن سوء الإدارة والذي يرتبط بإدارة الموارد»، موضحا انه «حين يحصل نزاع مسلّح ونرى الآليات تتحرك بسرعة وتفرض إرادة القانون. قطعا سيكون هناك رد فعل من قبل المواطن، خشية من هذه الأجهزة، لكن هذا التراخي واللامبالاة وسوء إدارة الملف الأمني، تؤدي الى هذا التمادي».

*******************************************************************************************

صدمة في البصرة بعد الحكم على الناشط احمد مهلهل

بغداد ـ طريق الشعب

لاقى قرار محكمة استئناف البصرة، بحبس الناشط المدني احمد حسين مهلهل ردود فعل غاضبة وصدمة شعبية لدى الجمهور البصري، حيث اكد البعض من المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي ان الجميع شهد ببراءة احمد من احراق مبنى المحافظة، مطالبين القضاء بإنصاف احمد واطلاق سراحه، فهو معيل لثلاثة أطفال ووالد معاق وام بصيرة.

واظهر مقطع فيديو والدة مهلهل التي تعاني من فقدان البصر، وهي لا تعلم بمصير ولدها ولا تدري بطبيعة الحكم، فيما عبّر احد اقاربه عن غضبه وحزنه لما وصلت اليه الأمور في ظلم الأبرياء وعدم انصافهم من اجل أطفالهم وعوائلهم.

وكان التعاطف مع احمد مستمرا طوال الأيام الماضية حيث نظم عدد من المواطنين في اامحافظة، السبت، وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن المتظاهر احمد حسين مهلهل.

********************************************************************************************

راصد الطريق.. جامعاتنا.. الى اين ؟

تصدر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بين حين وآخر، أمرا وزاريا بتغيير رئيس هذه الجامعة العراقية او تلك. والملاحظ في هذه التغييرات هو اعتمادها على أسس غير مهنية في اختيار الشخصيات الجديدة لإدارة الجامعات.

وليس من المستغرب أن تصدر من الوزارة مثل هذه القرارات، في إطار سعي جهات معينة لفرض سطوتها على الجامعات، نظرا لإدراكها أهمية الدور الذي تلعبه هذه الصروح التعليمية في عملية إشاعة الوعي في اوساط المجتمع. ولن تنفع شيئا محاولات التغطية على هذه الممارسات.

وكان يجدر بالقوى المتنفذة المهيمنة على الجامعات، ان تستفيد من تجاربها السابقة مع الطلبة والجامعات، وتقدم ما هو افضل لاجل الارتقاء بواقع التعليم في البلاد، وليس التعامل معه على أساس الطائفية والقومية والعرقية.

ومعلوم الهدف من وراء تعيين بعض الشخصيات التي تفتقد المهنية والكفاءة، لادارة المؤسسات التعليمية في البلاد، لذلك نؤكد ان محاولات كهذه لاضفاء صبغة ايديولوجية على الجامعات، لن تنفع في شيء، بل وستزيد السخط على من يسيرون على هذا النهج. وبنتيجة ذلك ستواصل هذه المؤسسات، وللأسف، سيرها نحو الاسوأ.

*************************************************************************************

الصفحة الثانية

النزاهة تؤكد أهمية تشريع قانون حق الحصول على المعلومة

بغداد ـ طريق الشعب

أكَّد رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، امش الاثنين، أهمية تشريع قانون حق الحصول على المعلومة في تحقيق الشفافية والرقابة على الأداء الحكومي.

وأشار بيان للهيئة تلقته “طريق الشعب”، إلى ان حنون أكد “دور الهيئة في إعداد مُسوَّدة قانون حقّ الحصول على المعلومة والإصرار على إقراره، مُنبّهاً إلى “أهميَّته في إرساء قواعد الشفافية وإتاحة المعلومات للمواطن ووسائل الإعلام في ما يتعلق بأعمال السلطة التنفيذيَّة ومشاريعها ونسبة الإنجاز فيها، فضلاً عن مناقصاتها وتعاقداتها وكلفها التخمينيَّة”. 

وبيّن أنَّ “تلك المُنظَّمات له دور كبير في تعزيز الشفافية والعدالة في عمليَّات رسم السياسات وصنع القرارات بما يكفل مصالح المجتمع بشرائحه كافة من جهة، ومن جهةٍ أخرى الحصول على دعم تلك الشرائح، فضلاً عن السعي للحفاظ على كرامة ومصالح المواطنين والأفراد من تهديد أصحاب المسؤوليَّة، ومحاربة الانتهاكات الفرديَّة لحقوق الإنسان بالوسائل القانونيَّـة”.

وأوضح حنون بحسب البيان “دور مُنظَّمات المُجتمع المدنيّ ووسائل الإعلام في دعم التشريعات التي تصبُّ في مُكافحة الفساد التي أطلقتها الهيئة، وأهمّها قانون حقّ الحصول على المعلومة”، مُؤكداً “حاجة الهيئة لجماعاتٍ ضاغطةٍ تعمل معها على إكمال المنظومة القانونيَّة المُتصدّية للفساد من جهةٍ، والعمل على إرساء ثقافة سيادة القانون وخلق بيئةٍ نزيهةٍ في المجتمع من جهةٍ أخرى، وذلك عبر وضع برامج طويلة الأمد تؤسس لمجتمعٍ خالٍ من الفساد”.

************************************************************************************

صدمة في البصرة بعد الحكم على الناشط احمد مهلهل احتجاجات متفرقة تطالب بفرص العمل والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

لاقى قرار محكمة استئناف البصرة، بحبس الناشط المدني احمد حسين مهلهل ردود فعل غاضبة وصدمة شعبية لدى الجمهور البصري، حيث اكد البعض من المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي ان الجميع شهد ببراءة احمد من احراق مبنى المحافظة، وطالبوا القضاء بإنصاف احمد واطلاق سراحه، فهو معيل لثلاثة أطفال ووالد معاق وام بصيرة.

تعاطف شعبي

واظهر مقطع فيديو والدة مهلهل التي تعاني من فقدان البصر، وهي لا تعلم بمصير ولدها ولا تدري بطبيعة الحكم، فيما عبّر احد اقاربه عن غضبه وحزنه لما وصلت اليه الأمور في ظلم الأبرياء وعدم انصافهم من اجل أطفالهم وعوائلهم.

وكان التعاطف مع احمد مستمرا طوال الأيام الماضية حيث نظم عدد من المواطنين في اامحافظة، السبت، وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن المتظاهر احمد حسين مهلهل.

وقال احد المتظاهرين في الوقفة: “اننا نطالب بإطلاق سراح الناشط احمد حسين وتبرئته من جميع الدعاوى الكيدية التي اتهم فيها بالمشاركة في حرق مبنى المحافظة”، مؤكدا ان “احمد هو شخص مظلوم ويكفينا ظلما”.

وقال والد احمد ان “ولدي بريء وهو شخص لديه عائلة وثلاثة أطفال ولا معيل لهم غيره وهو الوحيد لدينا وانا معوق حرب ووالدته بصيرة ولا معين لنا غيره”.

كما طالبت والدة احمد بإنصافه لأنهم ليس لديهم معيل اخر، كما دعت لإعادته الى عمله بعد إيقافه عنه، وان يرحم القضاء به وبعائلته واطفاله ووالديه”.

غيما طالب ناشط، القضاء “بالكشف عن جميع نتائج التحقيقات في حادث احراق مبنى المحافظة والتظاهرات التي حصلت والتي شكلتها الحكومتان الاتحادية والمحلية، ونؤكد على ضرورة انصاف احمد واسقاط جميع التهم والافراج عنه، كما نطالب مفوضية حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإسقاط التهم عن المتظاهرين واخرهم مهلهل”.

وتعالت الأصوات الشعبية، المطالبة للقضاء بإنصاف الناشط المعتقل، حيث اكد البعض منهم ان “لديهم الثقة الكاملة بالقضاء في انصاف المظلومين والتصدي لجميع محاولات النيل من الأبرياء”.

وبرغم وعود المسؤولين بالتنازل عن الناشط الا انها لا تزال مجرد وعود.

النوادي الليلية

وتظاهر العشرات من العاملين في النوادي الليلية في ساحة الفردوس بمنطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، رافعين صورا لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الداخلية عبد الامير الشمري، مطالبين إياهما بإعادة فتح النوادي الليلية كونها ‘’مرافق سياحية’’. 

المتظاهرون اكدوا “نحن لسنا تجار مخدرات، نحن فنانون، ونعمل من أجل معيشتنا”. وطلب المتظاهرون، من السوداني التدخل وافتتاح القاعات التي أغلقت، مشيرين إلى أنها قاعات يعمل فيها “ناس بسطاء”.

وبحسب العاملين المتظاهرين، فإن قوات امنية هاجمت القاعات بطريقة استفزازية لغرض غلقها دون سابق إنذار.

مطالبات بالخدمات

وشهدت تظاهرة نظمها أهالي حي الشهداء في طويريج تدافعاً مع قوات الشرطة التي حاولت تفريق المتظاهرين المطالبين بتوفير الخدمات الأساسية وإكمال مشروع المجاري وتبليط الشوارع التي بدت بحالة سيئة بعد موجة الأمطار الأخيرة.

المتظاهرون أشاروا الى ان “شوارع الحي بحالة يرثى لها منذ اكثر من 5 سنوات، وسمعنا الكثير من الوعود دون أن يتغير شيء، منوهين الى انه بعد الإنتهاء من مشروع المجاري قبل أعوام، اكتشفوا وجود خلل في التنفيذ، ثم أعادوا حفر الشوارع، واليوم لا يمكننا التنقل. الحي صار بائساً جداً والناس لم تعد تحتمل سوء الخدمات”.

واكد الأهالي معاودتهم التظاهر يوم الأربعاء المقبل، للمطالبة بإيجاد حلول حقيقة لمعاناتهم بدل تسويفها.

فرص العمل

وتظاهر العشرات من الخريجين في ناحية القيارة جنوبي الموصل أمام شركة “سان أنغول” الإفريقية المستثمرة لحقل القيارة النفطي، مطالبين بتعيينهم ضمن ملاكات الشركة، وإيجاد سبل حديثة لخفض الانبعاثات الغازية السامة، وتعويض الأهالي الذين استحوذت الشركة على أراضيهم بعد أن قامت ببناء ساتر فوقها.

منظم التظاهرة خالد وليد اكد ان “الكثير من فرص العمل توفرت داخل الحقل النفطي سابقاً ولكن ذهبت لغير أهالي القيارة، ونريد أن يكون كادر الحقل من أبناء الناحية”.

************************************************************************************

استياء شعبي في بغداد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.. والزراعة تبرره بارتفاع قدرة المواطنين الشرائية

بغداد – تبارك عبد المجيد

 

اشتكى عدد من المواطنين في العاصمة بغداد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، التي وصلت في بعض المناطق إلى 25 ألف دينار عراقي، ما يحمل الناس عبئا معيشيا جديدًا.

وبالرغم من إعلان وزارة التجارة السيطرة على أسعار معظم المواد الغذائية، تحولت اللحوم الحمراء التي تعد عنصرا غذائيا رئيسيا في المادة العراقية، ولاسيما في شهر رمضان، الى عامل استنزاف يكدر حياة الناس، بخاصة ذوي الدخل المحدود.

استياء شعبي

يقول سالم حسين، صاحب محل لبيع اللحوم في منطقة البياع، أن «ارتفاع أسعار الأعلاف يعود لارتفاع كلفة شراء اللحوم من التجار».

ويبرر جزارون هذا الارتفاع بقلة المراعي، وارتفاع أسعار الأعلاف.

يقول حسين في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، إنه «عادة ما يأخذ الرعاة في فصل الشتاء وسقوط الامطار، اغنامهم الى المراعي الخضراء لتسمينها وعدم ذبحها وجعلها تتكاثر، الامر الذي يسبب ارتفاعا في أسعارها نتيجة لقلة العرض».

مقاطعة اللحوم الحمراء

وتعبر المواطنة سهام حيدر، عن استغرابها من ارتفاع أسعار لحم الغنم. تقول حيدر لمراسل «طريق لشعب»، من أمام محل للقصابة في إحدى مناطق بغداد، إنّ «السعر مبالغ به، وهي ليست المرة الأولى التي يرتفع فيها سعر اللحوم».

وتضيف حيدر، ان أصحاب الدخل المحدود والاسر الفقيرة، لا يستطيعون تناول لحوم حمراء، بهذا السعر، حتى ولو لمرة واحدة».

وأكدت عزوف شريحة واسعة عن شراء اللحوم، ومقاطعتها. وتأمل حيدر وضع حد لهذا الارتفاع في أسعار اللحوم ومحاسبة الجشعبن.

الزراعة: ارتفاع القدرة الشرائية

ويعلل مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، وليد محمد ارزوقي، أسباب ارتفاع اسعار اللحوم مؤخرا، بارتفاع القدرة الشرائية لدى المواطن، موضحا ان «بعض المواطنين يعتمدون بكثرة على اللحم الاحمر في تناول وجباتهم اليومية، إضافة الى ان المواطن يميل الى شراء اللحوم المحلية عوضاً من المستورد، ما يسبب ضغطا على المنتج المحلي».

ويقول ارزوقي في تصريح لمراسل «طريق الشعب»، أننا في موسم تكاثر الحيوانات، لذا اتجه اغلب المربين نحو البادية لتسمين حيواناتهم وإنتاج ولادات جديدة».

فتح باب الاستيراد

وعن اجراءات الزراعة بهذا الشأن، يبين أن «تم فتح الاستيراد امام الحيوانات الأجنبية كالعجول والاغنام المخصصة لأغراض الذبح، بالإضافة الى اللحوم المقطعة والجاهزة، وفق ما مسموح به شرعا وقانونا «، مضيفاً أن «هناك لحما بقريا محليا لا يتجاوز سعره 18 ألف دينار عراقي».

ويلفت إلى وجود «مضاربين يديرون حلقات عديدة للبيع، ما يجعل السعر مضاعفاً عند وصولها إلى الموطن العراقي»، مشيرا الى وجود ارتفاع في أسعار ضرائب الاستيراد وتكاليف النقل عالمياً.

ويزيد بالقول، أن «التغيرات المناخية وشح المياه اديا الى تقليص مناطق المراعي الخضراء، وسبّب قلة في الثروة الحيوانية».

أما عن مزاعم ارتفاع أسعار الاعلاف، فيوضح ارزوقي بأن «الاعلاف خلال هذا العام ليست بذلك الارتفاع، حيث كانت أسعار الذرة والنخالة ٦٠٠ الف دينار، اما الان فيبلغ سعرها بين 350-400 الف دينار»، مؤكدا أن «اعلاف الشعير بقيت ثابتة».

ويبين أن «الوزارة لم تستطع الوقوف على السبب الرئيس لارتفاع أسعار اللحوم بين حين وآخر، بالرغم من عدم وجود شح في الموارد الحيوانية»، لكنه يعتقد ان هناك جشعا وطبعا لدى بعض الباعة والتجار، ما زاد اسعار اللحوم.

**********************************************************************************************

مواساة بوفاة شقيقة البارزاني

فخامة الرئيس مسعود بارزاني المحترم

تلقينا بألم وأسف خبر وفاة شقيقتكم المرحومة زكية مصطفى بارزاني.

لمناسبة هذا الخير المحزن نتوجه اليكم بخالص التعزية والمواساة، راحياً لكم وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

وللفقيدة الراحلة الرحمة والغفران.

أخوكم

رائد فهمي

23 شباط 2024

***********************************************************************************

تضامناً مع الرفيق فخري كريم

الرفيق رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي

تحية النضال..

تهديكم جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تحياتها وتقديرها لكم، ونعرب لكم باسم الأمين العام وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة كوادر وأعضاء جبهة النضال الشعبي  الفلسطيني عن تضامننا مع الحزب الشيوعي العراقي واستنكارنا لمحاولة اغتيال الرفيق المناضل فخري كريم، الشخصية الوطنية والديمقراطية والثقافية البارزة ورئيس مؤسسة المدى للأعلام والثقافة والفنون، ورئيس المحلس العراقي للسلم والتضامن، حيث وصلتنا معلومات بمحاولة اغتياله الفاشلة والجبانة.

ان مثل هذه الأساليب ومحاولات المس بالمس بالشخصيات الوطنية والتقدمية العراقية لا يمكن ان تمس من هيبة ومكانة حزبكم ورفاقه واصدقاءه، ودورهم الوطني والتنويري واستمرار النضال في مواجهة كافة الظروف التحديات التي تواجه بلدكم الشقيق وشعبه الأبي الكريم.

اننا في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وإذ نستنكر هذه المحاولة الجبانة لاغتيال الرفيق المناضل فخري كريم، فأننا على ثقة كبيرة بتجاوزكم لمثل هذه المحاولات الاثمة التي لا يمكنها

ان تنال من حزبكم ومن دور مناضلي الحزب الأوفياء الذين تحملوا المسؤوليات وقاموا بواجباتهم في أحلك الظروف لتستمر هذه المسيرة بعزيمة وإصرار من اجل العراق وشعبة ومستقبلة.

وفي ظل التحضيرات لأحياء الذكرى ال90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نتقدم لكم ولكافة الرفيقات والرفاق أعضاء اللجنة المركزية وكافة مناضلات ومناضلي حزبكم الشقيق بالتحية و التهنئة ، معبرين عن اعتزازنا وثقتنا الكبيرة بهذه السيرة والمسيرة النضالية الطويلة التي قدمها قادة ومؤسسو الحزب على مدار عقود طويلة من النضال والتضحيات في سبيل الحرية والتقدم والاشتراكية.

ودمتم للنضال

رفيقكم الدكتور احمد مجدلاني

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

رام الله – فلسطين

25-2-2024

******************************************************************************************

الصفحة الثالثة

أفكار من أوراق اليسار.. الاشتراكية والذكاء الاصطناعي

إبراهيم إسماعيل

بات الحوار حول الذكاء الاصطناعي، نقطة مهمة على أجندة اليساريين، لاسيما في الدول المتقدمة، حيث يتوقع أن يخلق نمواً كبيراً في سوق العمل، وأن تغطي استخداماته جميع مجالات الحياة، وأن تضيف تطبيقاته نحو 13 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي و320 مليار دولار إلى اقتصاد الشرق الأوسط، في غضون سنوات.

ورغم تعدد المواقف حوله، فقد اتفقت أغلبية اليساريين على إعتباره مصداقاً لما أكده ماركس من أن التقنية شرط لتطور قوى الإنتاج ولإنضاج الظروف المادية التي تفضي لظهور علاقات إنتاج جديدة، وكذلك لتوقعاته من أن التكنولوجيا ستصبح مصدراً رئيسياً للثروة، تهّمش العمل وتوفر وقتاً كافياً لتحرر البشر.

ولهذا رأت أطياف يسارية في الذكاء الاصطناعي أحد ممهدات بناء المجتمع الإشتراكي، لأنه وعبر قدراته الهائلة على إنجاز الكثير في فترة زمنية قصيرة جداً، سيخدم حل مشاكل عديدة، منها مثلاً التخطيط المركزي، حيث يتفوق تماماً على كل المؤسسات التي تعاملت مع هذا التخطيط. كما سيصبح تحديد الطلب من خلاله أمراً متاحاً، حتى عند غياب السوق، مما ييّسر توفير العرض المطلوب.

ويؤكد هؤلاء على أن الذكاء الاصطناعي كقوة إنتاجية بطاقات كبيرة كامنة، يتمتع بإستقلالية نسبية. وعلى الرغم من صعوبة مقارنته بالثورة الصناعية، فقد تمّكن من تغيير المجتمعات، بسبب ما وفره من موارد وما خلقه من صراع سياسي حول إعادة اقتسامها، إضافة إلى تسليطه الضوء دائماً على ما في النظام الرأسمالي من إستغلال وظروف لا آدمية، وما ترتكبه العولمة المتوحشة من تدمير متواصل للبيئة. كما أن إحلاله القوة الإنتاجية للشغيلة محل وقت العمل وعدد العاملين، كمصدر للربح، سيفضح بشكل أكبر التناقض بين علاقات الإنتاج المتخلفة وبين قوى الإنتاج المتطورة، مما يطرح بقوة مسألة حل هذا التناقض عبر الانتقال إلى الاشتراكية.

إلاّ أن من المهم التذكير هنا بأن وجود التكنولوجيا لم يك يوماً العامل الحاسم في التغيير، بل من يتحكم في هذه التكنولوجيا. وبما أن الذكاء الاصطناعي، كنتاج لتطور البحث العلمي، هو ثمرة لمنطق اجتماعي يستهدف بالأساس تعظيم إنتاج فائض القيمة، فإن إحتكار الشركات له وتحديدها لمسار تطوره ومجالات ومديات إستخدامه، سيجعله تجسيداً لما تريده الرأسمالية المعولمة، من إحلال الآلة محل العمل البشري، في الإنتاج وزيادة المبيعات وتوسيع المضاربة المالية، وتعزيز أدوات السيطرة، بغض النظر عما سيلحق بالعاملين وبالسلم الأهلي من خراب.

ولهذا لا يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي، كمنتج جديد تتحكم به الشركات، في تقريب الاشتراكية، بل سيزيد من الاستغلال، تماماً مثلما حدث، بعد تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، الذي شكّل هو الآخر قوة إنتاجية رئيسية وجديدة خلال السبعين عامًا الماضية، لكنه لم يقربنا من المجتمع الاشتراكي أو ينهي شقاء الكادحين. إن فوضى السوق التي أعاقت تحكم البشرية بمسار تطوير التكنولوجيا واستخدامها لتلبية حاجات البشر، ووجهّت النمو الهائل فيها نحو تحقيق المزيد من الأرباح، ستفعل ذات الأمر مع أنظمةُ الذكاء الاصطناعي.

ولكي لا يحدث ذلك، يرى اليساريون، ضرورة السيطرة على الموارد والتقنيات، بما فيها الذكاء الاصطناعي، وجعلها بيد المجتمع وليس بيد الشركات الرأسمالية. إنهم يدعون لأن تكون وسائل الإنتاج خاضعة لسيطرة الناس أنفسهم، وليس حتى لسيطرة الدولة قدر الإمكان، وأن لا يحظى المال، مهما كان كبيراً، بفرصة تشكيل الأجندة السياسية وأن يُستبدل الهدف الوحيد للإنتاج الرأسمالي، ونعني به تحقيق أقصى ربح ممكن، بهدف تلبية الاحتياجات الأساسية للناس، وخلق الرفاهية للجميع وزيادة الأمن، وهذا ما يّقربنا من الاشتراكية.

***************************************************************************************

مواقع التواصل الاجتماعي توثّق اللامبالاة تجاه الخروقات.. مراقبون وناشطون: حوادث امنية مقلقة في بغداد نتيجة انفلات السلاح وسوء الإدارة

بغداد ـــ بسام عبد الزراق

الحديث عن الوضع الأمني ارتباطا بالحوادث التي وقعت مؤخرا، في بغداد ومحافظات أخرى، لم يغب عنه الإجماع على سوء الإدارة والفساد، الذي يعصف بمؤسسات الدولة، وهو مؤشر يمكن تلمسه من خلاله وضوح عدم القدرة على التعامل مع هذا الملف بسرعة تتناسب مع الحاجة، بحسب خبراء أمنيين.

فيما ذهب بعض المسؤولين لإطلاق أمنيات بأن تكون هذه الحوادث جنائية ولا تحمل طابعا سياسيا.

‏وللفترة من تاريخ 17-2-2024 ولغاية يوم 24-2-2024، أشّر مراقبون بحسب برقيات رسمية في بغداد فقط، عدد القتلى والجرحى بـ 112 شخصا، وعدد الجثث المجهولة بـ 6 جثث.

ويرى الخبير الأمني، أحمد الشريفي ان إحداث الفوضى سببها عدم وجود ناظم قانوني يفرض هيبة الدولة. وأن فقدان هذه الهيبة يفقد السلطة سيطرتها على الأفراد، عازيا ما يحدث من خروقات الى سوء الادارة والفساد.

وقال الشريفي لـ»طريق الشعب»، ان «الفساد المالي هو الذي جعل المؤسسات عاجزة عن أداء دورها الوظيفي، فضلا عن سوء الإدارة والذي يرتبط بإدارة الموارد»، موضحا انه «حين يحصل نزاع مسلّح ونرى الآليات تتحرك بسرعة وتفرض إرادة القانون. قطعا سيكون هناك رد فعل من قبل المواطن، خشية من هذه الأجهزة، لكن هذا التراخي واللامبالاة وسوء إدارة الملف الأمني، تؤدي الى هذا التمادي».

وأضاف الخبير الأمني، أن «حديث بعض المسؤولين عن كون هذه الحوادث جنائية ولا علاقة لها بالوضع السياسي، هو حديث لرفع الحرج عنها، كون الحوادث التي تحصل وفيها طابع سياسي تحتاج الى اتخاذ اجراءات».

وأوضح، أن «اللامبالاة والخلل الكبير في اداء مؤسسات الدولة لمهامها هما ما اضعف هيبتها. ونلاحظ ذلك من خلال متابعة الحادث الأخير في مدينة الصدر، فلم نجد رد فعل من قبل عناصر الشرطة المتواجدين بالقرب من الحادث»، مبيناً أن «التحقيق والاعتقال جريا بعد وقوع الحادثة بـ24 ساعة وهذا الغياب هو ما يفقد الدولة هيبتها».

بالمقابل، وصل الحال إلى أمنيات أطلقها عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، بان يكون احد حوادث القتل التي حصلت قبل ايام، تندرج ضمن خانة «الحادث الجنائي»، لكنه يعتقد انها استهداف سياسي، في اشارة الى اختطاف ناشط في محافظة بابل والعثور على جثته مقتولا في اليوم التالي.

الكاتب والصحفي، فلاح المشعل، كتب على صفحته في «فيسبوك» انه «خلال عشر ساعات شاهدت ثلاثة فيديوهات عن جرائم قتل تحدث في بغداد بنقل مباشر من مكان حدوثها للسوشيال ميديا؟!.. مَنْ يملكون السلاح ويتقاتلون في الشارع بتباه ودون خوف من الحكومة أو القانون؟.. هؤلاء ينتمون لتنظيمات ومكاتب وجهات تمثل الدولة العميقة وأذرعها، وبعضهم ينتمي لمؤسسات الدولة الرسمية!».

ويضيف في حديثه، أن «بغداد أصبحت مدينة بلا ضوابط سلام وأمن مجتمعي والرصاص يهدد الناس في الطرقات، وقوات الامن أضعف من ردع ما يحدث من جرائم يومية، بل أن بعضهم لا يتدخلون.. لأنهم يعرفون إن وراء هؤلاء تنظيمات وعشائر ومشكلة لا تنتهي بالفصل المالي فقط، ولا تستطيع الحكومة حمايتهم؟!».

مدونون بالمئات ومن على صفحات «X» تويتر سابقا، تناقلوا مقاطع فيديو لحدثين امنيين في بغداد: الأول في منطقة بغداد الجديدة وراح ضحيته 3 اشخاص، ويتضح في الفيديو مرور رجل أمن بالقرب من الحادث دون الاكتراث بما يحصل، فيما يظهر في المقطع الآخر شجار مسلح بين اشخاص في مدينة الصدر، واستمر طويلا، وراح ضحيته احد الاشخاص، دون اي تدخل لعناصر الأمن.

سعد معن يطالب بالإنصاف

وذكر المستشار الأمني لوزير الداخلية اللواء سعد معن، في بيان طالعته «طريق الشعب»، أنه «نرى توجيه بوصلة الانتقادات إلى القوات الأمنية من دون رحمة وتناسي دورها الكبير وما تقدمه من تضحيات»، لافتاً الى أنه «في الآونة الأخيرة كثر الحديث والسجالات عبر المواقع والمنصات الإلكترونية وبعض وسائل الإعلام عن الجريمتين المرتكبتين في مدينتي الصدر وبغداد الجديدة في العاصمة بغداد قبل يومين».

وقال معن، إن «الخوض في تفاصيل الجريمتين أخذ جانباً واحداً فقط بوضع اللوم على القوات الأمنية التي لا ننكر أنها تتحمل المسؤولية الأولى في هذا الصدد، لكن في الوقت نفسه لا يمكن وضع شرطي ورجل أمن في كل زقاق ومحل تجاري يراقب تصرفات الأفراد، وهو أمر مستحيل بالطبع».

وأضاف، «هذا أمر يجب على المنصفين ذكره، لما له من أهمية في رفع معنويات القوات الأمنية التي تضحي بنفسها كل يوم في سبيل تعزيز الاستقرار وإدامة الأمن المجتمعي. كذلك في نفوس المواطنين الذين يجب أن تتعزز ثقتهم بهذه القوات لأنها الضامن الأكيد للأمن المستدام».

وبين معن: أن «المؤسسات والوكالات البحثية العالمية المختصة بالأمن تعطي العراق نسباً متقدمة في الاستقرار الأمني بالمقارنة مع الأعوام السابقة، في حين يجري إهمال هذا الموضوع داخل العراق ولا يسلط الضوء عليه إلا بالنزر اليسير، كي تبقى المؤسسة الأمنية دائماً في دائرة الاتهام واللوم والريبة».

*****************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد: طريق الشعب

حول التواجد الأمريكي في العراق

نشر موقع المعهد العربي في واشنطن مقالاً للباحث جيورجي افتانديليان حول مستقبل التواجد العسكري الأمريكي في العراق، أشار فيه إلى سلسلة الاجتماعات الأخيرة التي عقدت بين البلدين حول هذا الأمر، والتي أعقبت الهجمات والهجمات المضادة التي وقعت بين القوات الأمريكية وبين فصائل عراقية مسلحة. وأكد المقال على أن إدارة بايدن لا تريد أن يُنظر إليها على أنها تُضرب فتهرب، رغم أن الدلائل قد تشير إلى أن واشنطن ربما تخطط للانسحاب النهائي.

بين ترامب وبايدن

وذكّر الكاتب بما جرى في عام 2019، حين قرر ترامب سحب قسم من القوات الأمريكية من مناطق شمال سوريا بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي، مما أدى لمقتل 200 كردي ونزوح أكثر من 100 ألف أخرين، على يد القوات التركية وحلفائها من المتمردين السوريين، ليضافوا إلى أكثر من 10.000 ضحية، تكبدها أكراد سوريا في حربهم ضد داعش الإرهابية.

وأشار المقال إلى ما أثاره قرار ترامب من إدانة واسعة النطاق، بما فيها انتقادات المرشح الرئاسي آنذاك جو بايدن، وهو ما يجعل قرار تخليه عن الأكراد السوريين اليوم أمراً صعباً، على الأقل في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في تشرين الثاني القادم، لاسيما وأن الوجود الأمريكي، هو المعيق الوحيد للقوات التركية من التوغل جنوباً في سوريا وتصفية المنطقة التي يديرها الكرد بأنفسهم.

العراق بين المطرقة والسندان

وأشار الكاتب إلى أن واشنطن ما تزال تعتبر رئيس الحكومة العراقية الحالي من أفضل البدائل لقيادة العراق، رغم كل علاقاته الجيدة مع خصومها. ونقل عن رئيس الحكومة قوله إن مهمة التدريب العسكري الأمريكي في العراق ضرورية للمساعدة في مكافحة داعش ومنعه من إستعادة نفوذه، في ذات الوقت الذي يؤكد فيه على العلاقة الوثيقة مع طهران، التي تلعب أدواراً سياسية وأمنية واقتصادية في العراق كتدريب وتسليح بعض القوات والتجارة وواردات الغاز الحيوية للكهرباء والسياحة الدينية.

الاّ أن الطرفين ما انفكا يواجهان بعضهما البعض في سوريا والعراق، وفق رأي الكاتب، الذي عبر عن اعتقاده بأن إيران اعتمدت تخفيف التوتر في الأونة الأخيرة، خشية مواجهة غير محسوبة عسكرياً وسياسياً، وخاصة على الصعيد المحلي من جهة وأملاً أن تسفر المباحثات بشأن انسحاب القوات الأمريكية من العراق، عن نتائج تنتظرها طهران من جهة أخرى.

العدوان على غزة

وعلى الرغم من تصريحات إدارة بايدن من أنها لا تريد حربًا أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، رأى الكاتب بأن دعم واشنطن غير المشروط للعدوان على غزة، والذي تسبب في مقتل أكثر من 29 ألف فلسطيني حتى الآن، قد أدى إلى تفاقم المشكلة، وزعزعة الاستقرار على نطاق أوسع في المنطقة.

وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تبقى في العراق وسوريا إلى أجل غير مسمى، وإن عليها أن تنسحب كلياً أو جزئياً بطريقة حكيمة. وحدد المقال معالم هذه الحكمة بالتوصل إلى تسوية مع نظام الأسد والاتفاق مع الحكومة التركية، بشكل يمنعها من التحرك جنوباً وتدمير الإدارة الذاتية للكرد. ورأى الكاتب بأن على المسؤولين الأميركيين والعراقيين أن يتوصلوا إلى فهم واقعي للموعد الذي لن يعود فيه الجيش العراقي بحاجة إلى تدريب أميركي للتصدي لخلايا داعش دون دعم أجنبي. وبعبارة أخرى، ينبغي للقدرات العسكرية أن تكون القوة الدافعة وراء أي قرار بالانسحاب، على الرغم من أن السياسة سوف تتدخل بشكل شبه مؤكد.

*****************************************************************************************

الصفحة الرابعة

عبّروا عن امتعاضهم من عدم صرف المنحة ولوّحوا بالاحتجاج سينمائيون: المهرجانات لا تنفع بلا صناعة سينما

بغداد ـ محمد التميمي

يُعبر السينمائيون العراقيون عن اسفهم لما حل بالعراق، الذي يعد صاحب اقدم الملاحم الدرامية في العالم  ـ ملحمة كلكامش، مؤكدين ان غياب التخطيط وتفاقم الفساد، يجعل تلك المبادرات مجرد فعاليات غير مجدية.

ضرورة ملحة

وفي زمن تعتريه تغيرات سريعة، يندرج قطاع السينما في العراق كقوة دافعة للتنوع الثقافي وتعزيز الفهم المتبادل. وبالتالي يشكل دعم هذا القطاع ضرورة ملحة، إذ ان السينما لم تعد مجرد وسيلة ترفيهية بل منبر فني يسهم في بناء الهوية الوطنية  وتشكيل وعي المجتمع.

ويمثل قطاع السينما مدخلا مهما للتعبير الفني عن قضايا المجتمع وتحدياته. وإلى جانب ذلك، يعتبر دعم السينما وسيلة لخلق فرص اقتصادية مستدامة. كما يتيح تطوير هذا القطاع للمواهب المحلية الفرصة للتألق ويسهم في جذب استثمارات وتعزيز الحركة الاقتصادية.

القطاع المهمل

في هذا الشأن، يقول المخرج السينمائي، يحيى العلاق  انه «لا يمكن القول ان هناك سينما في العراق، وما هو موجود من اعمال تنتج بمجهودات فردية، ومن واجب الدولة ان تدعم هذا القطاع المهم.

وتابع قائلا لـ«طريق الشعب»، ان «هذا القطاع مهمل. وبدورنا عملنا خلال 13 عاما - مجموعة من المخرجين منهم محمد الدراجي و المخرج اياس جهاد وحسن الجابري وسلام سلمان وعدي رشيد - على انشاء «الصندوق الوطني لدعم السينما العراقية» وهو صندوق مستقل، و قدمناه للبرلمان ووصل الى مرحلة التصويت لكن اندلعت انتفاضة تشرين حينها».

واضاف بالقول انه «تمت دعوتنا حينها ولكن لم نوافق على الذهاب. كنا معارضين للحكومة، قدمنا المشروع الان امام لجنة الثقافة النيابية، ورئيس البرلمان وافق، لكن حجر العثرة التي دائماً ما تكون في طريقنا هو دائرة السينما والمسرح وهيئة الرأي في وزارة الثقافة»، مشيرا الى ان «مدير الدائرة يظن ان هذا الصندوق سيقوض عمل الدائرة، وهذا بالطبع امر غير صحيح».

 ونوه ان «الصندوق ليس جهة انتاجية لينافس دائرة السينما والمسرح، بل هو جهة مانحة شبيهة بتلك الموجودة في دول الجوار. في السعودية انطلقت صناديق كثيرة دعمت الحكومة من خلالها قطاع السينما والدراما بما يقارب 380 مليون دولار، وبالنسبة لتركيا في العام 2024 خصصت منحة سنوية لدعم الدراما والسينما  مقدارها 195 مليون دولار، والاردن التي لا تملك موارد ومصادر دخل مثل العراق خصصت 120 مليون دولار لدعم قطاعي السينما والدراما».

وزارة الثقافة حجر عثرة

وبين العلاق ان «كل هذه الدول تدعم هذين القطاعين للترويج للبلد وثقافته ودعم القطاع السياحي خصوصا تركيا وايران اللذين تعرفنا عليهما من خلال السينما، بينما العراق  صاحب اقدم دراما واقدم قصة واقدم ملحمة في الكون، لا يوجد حتى اللحظة عمل يخصه بسبب عدم دعم هذا القطاع».

وعبر المخرج السينمائي عن امتعاضه وسخطه على ما يحدث: «15 عاما انقضت تعبنا خلالها وسئمنا من المناشدات ومشاريع القوانين التي اعددناها، وبكل صراحة نحن نعيش اليوم على سرير انعاش مع هذه الحكومات والمدراء العامين في وزارة الثقافة».

واوضح قائلاً «تحدثنا مع مستشار وزير الثقافة، واكد ان الصندوق ممكن ان يتأخر، واقترحنا بدورنا اطلاق منحة طوارئ لدعم الافلام السينمائية ودعم الشباب وقدمنا الملف اليه ومن ثم قُدم الى رئيس الوزراء، والاخير وافق عليه»، مبينا  ان المنحة قدرها 13 مليار دينار وقسمها مكتب رئيس الوزراء الى: خمسة مليارات للسينما وخمسة للدراما وثلاثة لدعم الكتاب والشعر والمسرح والفن التشكيلي».

واكد ان «وزارة الثقافة الان تعيد الكرة مرة اخرى، وتقف حجر عثرة بوجه هذه المنحة، والسؤال الذي يطرح نفسه الان مثلما طرحناه على الوزير : لماذا وزارة الثقافة تقف امام الصندوق وامام منحة رئيس الوزراء؟».

وذكر ان» سينمائيي العراق من كافة انحائه وايضا من هم في الخارج، اجتمعوا في دائرة السينما والمسرح واعددنا آلية للصرف وميزانية، ووقع اختيارنا على نقيب الفنانين جبار جودي مسؤولا لهذه اللجان، ولا نزال ننتظر الرد، لان لجان الدراما والادباء انطلقت، فقط السينما لم تطلق حتى الان»، محذراً من «استغلال المنحة والتعاطي معها على انها مقاولة، ونحن الان ننسق ونعمل على تنظيم احتجاج بطريقتنا الخاصة».

المنحة متلكئة

ولم يذهب المخرج اياس جهاد بعيدا عن زميله بشأن عدم وجود سينما في العراق، بقدر وجود افلام سينمائية تنتج بجهود فردية، عبر البحث عن داعمين، وصار لدينا هذا التراكم من الافلام.

ونوه في حديث مع «طريق الشعب»، الى ان «صناعة السينما تتطلب دعم دولة تنظر لهذا القطاع بعين الاعتبار وتسخّر جهودها لانعاش هذا القطاع. القضية ليست محصورة بالمهرجانات فيجب اولا ان تكون هناك صناعة تؤسس لوجود مهرجان، فما فائدة المهرجانات التي تنظم بدون صناعة؟ ان مهرجان العراق السينمائي الاخير كان مجرد منصة لعرض الافلام».

عائدات ضخمة

واكد جهاد إياس ان المنح والدعم «شيء جيد ولكن يجب ان نفكر بطريقة استراتيجية. اليوم منحة الطوارئ  لدعم السينما متوقفة ومتلكئة، بينما كانت قد اطلقت في نيسان من العام 2023  والى الان ليست هناك الية لصرفها، بخلاف الدراما والادب والتشكيليين وغيرهم ممن عملوا وحققوا نتائج جيدة بواسطة تلك المنح التي خصصت لهم».

ونبه الى ان ما هو افضل من المنحة هو ان يكون هناك صندوق دعم للسينما العراقية اسوة بما في السعودية و المغرب و تونس والعديد من البلدان العربية وبلدان العالم، منبها الى انه «يجب إقرار الصندوق بقانون وتخصيص مبلغ جيد له، واضافة الى كل هذا، فإن الاموال لن تذهب هباء انما ستكون هناك عائدات، فالسعودية تصرف على صندوق دعم السينما 300 مليون دولار. ووصلت هذا العام الى 350 مليون دولار، بينما وصلت عائداتها الى 600 مليون دولار».

وخلص الى القول ان «دعم قطاع السينما سيوفر فرص عمل للكثير من العاطلين في العديد من المجالات في مجالات السينما والاعلام والمونتاج وغيرها، واذا وصلنا الى مرحلة تطورت فيها الصناعة، سيؤدي ذلك الى ان يكون هناك شباك تذاكر مستقبلاً كما في مصر وغيرها من البلدان».

**********************************************************************************************

شيوعيو الهويدر يزورون عائلة الشهيد مهند العنبكي

بعقوبة – طريق الشعب

 

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في ناحية الهويدر بمحافظة ديالى، عائلة شهيد الحزب الرفيق مهند خضير العنبكي.

وقدم الوفد إلى عائلة الشهيد، ممثلة بأولاده وشقيقه، هدية رمزية في المناسبة، باسم اللجنة المحلية للحزب في ديالى.

وقد ضم الوفد كلا من الرفاق عبد الكريم موسى السعدي وناجي الحمداني وفائق هاشم العنبكي.

***********************************************************************************************

شيوعيو ديالى يزورون عائلات رفاقهم الشهداء

بعقوبة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى واللجنة الأساسية للحزب في الخالص، عددا من عائلات الرفاق الشهداء والراحلين، وذلك في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

وتفقد الوفد عائلات الرفاق، واستذكر معها تضحيات أبنائها في سبيل الوطن والشعب.

*********************************************************************************************

في كولون.. حفل استذكاري في يوم الشهيد الشيوعي

اقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في المانيا، حفلاً استذكارياً بيوم الشهيد الشيوعي، حضره حشد كبير من عوائل الشهداء والرفيقات والرفاق وأصدقاء الحزبين، في تعبير صادق عن الوحدة والتلاحم ومواجهة كل الصعوبات في زمن المحاصصة الطائفية والعرقية، وفي وقفة استذكار ووفاء لقافلة طويلة من الشهيدات والشهداء، من كل اطياف المجتمع العراقي. 

بدأ الحفل بدعوة من قبل الرفيق ميسر لعزف النشيد الاممي والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم دعى الرفيق عباس حسوني لإلقاء كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي ثم الرفيق عماد لإلقاء كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني. كما تمت قراءة العديد من القصائد العربية والكردية، منها قصائد للشاعرة الكردستانية شيرين و الشاعر الكردستاني محمد احمد. وقدم الرفيق ناظم ختاري سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي، شهادة بحق الشهيد جوقي سعدون حكيم (أبو فؤاد) وعائلته التي قدمت عشرة شهداء على طريق نضال حزبنا منهم شيرين زوجته، وأبناؤه وفاء وسلمان وسورياز، وأخوه شاكر وزوجته وابناؤه برور وبرزين، وأخوه سليمان وصديقه ريبر عزيز.

كما قدم الرفيق پشتيوان كريم من الحزب الشيوعي الكردستاني شهادة عن الرفيق المغيب صلاح «ماموستا خالد» مستعرضا خصاله الاجتماعية والثقافية وطريقة تغيبه عن الساحة السياسية.

*******************************************************************************************

سدني.. في يوم الشهيد الشيوعي الخامس والسبعين

أحيت منظمتا الحزبين الشيوعيين العراقي والكوردستاني وبمشاركة رابطة الأنصار الشيوعيين ورابطة المرأة العراقية في استراليا، الذكرى الخامسة والسبعين ليوم الشهيد الشيوعي، بحفل خطابي وفني، حضره جمع من ممثلي المنظمات السياسية والاجتماعية مع رفاق وأصدقاء وبعض عوائل شهداء الحزب من المتواجدين في سدني. إفتتح الحفل الرفيق جواد راضي مرحباً بالحاضرين وداعياً اياهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء حزبنا و الحركة الوطنية العراقية وإنتفاضة تشرين الباسلة، فيما عُزف النشيدان الاسترالي والعراقي. كما ألقى الرفيق نزيه العطية كلمة منظمي الحفل والزميل إبراهيم علي كلمة التيار الديمقراطي، والصديق خليل الحلي رئيس تحرير صحيفة العهد استذكاراً بسيرة الشهيد مصطفى شنيشل الحلي. وقدم الشاعر سرمد إسحق اسطيفانا قصيدة بعنوان الشهيد مع مقاطع من شعر الشاعر العراقي الراحل كاظم اسماعيل الكاطع. وقدم الرفيق اردلان ياسين فقرة فنية تضمنت عددا من الأغاني الوطنية باللغتين العربية والكوردية. وتم عرض فلم عن يوم الشهيد، قبل ان يُّختتم الحفل بنشيد سنمضي.

********************************************************************************************

الصفحة الحامسة

مليون طفل في سوق العمل! عمالة الأطفال تتعاظم ومخاطرها تتفاقم

متابعة – طريق الشعب

بسبب ارتفاع معدّلات الفقر في العراق، سجل مؤشّر عمالة الأطفال أرقاما جديدة في معظم مدن البلاد ابان العامَين الماضيَين -  حسب ما تُبيّن تقارير حقوقية ومسؤولون معنيون.

وتفيد تقارير حقوقية بأنّ أكثر من مليون طفل دون السن القانونية، يعملون في مهن مختلفة، بعضها شاق ومهين، وذلك في ظلّ ارتفاع نسبة الفقر واستمرار النزوح القسري ونقص الفرص التعليمية، في الوقت الذي يشدّد فيه قانون العمل العراقي على أهمية القضاء على كلّ مظاهر عمالة الأطفال، ويحدّد سنّ دخول العمل بـ15 عاماً كحدّ أدنى.

ويعرّض العمل الشاق الأطفال لمخاطر كثيرة جسدية ونفسية، ويفرض عليهم غالبا ترك مقاعد الدراسة، ويتسبب أحيانا في تشردهم أو ممارستهم أعمالا في الشوارع، ويجعلهم لقمة سهلة لعصابات الجريمة والاتجار بالمخدرات. 

وتنقل وكالة أنباء “العربي الجديد” عن مصادر في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، القول ان “نحو مليون طفل عراقي في سنّ الدراسة هم اليوم في سوق العمل، وأنّ لدى 30 في المائة تقريباً من الأسر العراقية أطفالاً يعملون في مجالات مختلفة”، مضيفة أن “هؤلاء الأطفال يعملون معظمهم لقاء أجر يومي، الأمر الذي يشير إلى انخراطهم في وظائف مؤقّتة ومنخفضة الأجر، إضافة إلى انخراطهم في الخدمة المنزلية وأعمال البناء”.

ووفقا للمصادر فإن “الأطفال يتورّطون كذلك في أنشطة غير قانونية، من قبيل السرقة والتسوّل وجمع القمامة وحتى بيع المخدرات. وفي إطار الأنشطة غير القانونية، تزجّ عصابات منظّمة بفتيات في الملاهي الليلية، وتستغلّهنّ في الدعارة والاتجار بالبشر، وثمّة حالات موثّقة لهذا الوضع الذي تتجاهله الحكومة والسلطات الأمنية، لأنّ العاملين في هذا المجال معظمهم مدعومون من جهات متنفّذة في الدولة”.

وتشدد المصادر – حسب وكالة الأنباء - على “ضرورة تفعيل القوانين الرادعة، لا سيّما قانون حقوق الطفل. إذ انه مرتكز أساسي لتحقيق الأمن الإنساني للطفولة، إلى جانب تطبيق القوانين النافذة بعيداً عن التأثيرات الحزبية والسياسة، والحدّ من مخاطر

الجهل والأمية، وتفعيل وسائل التوعية المجتمعية”.

حرمان من التعليم والنمو

من جهته، يقول عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق علي البياتي، انّ “عمالة الأطفال تنتشر في البلدان النامية، ومن بينها العراق، عن طريق تشغيل الأطفال دون 15 عاماً في أعمال شاقة ومهينة، الأمر الذي يحرمهم من حقّهم في التعليم والنموّ السليم”.

ويوضح في حديث صحفي أنّ “أبرز الأسباب التي أدّت إلى تنامي هذه الظاهرة في العراق هي النزاعات التي تشهدها البلاد.

وكنتيجة للاضطرابات، ثمّة أعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين، فضلاً عن ارتفاع معدّلات الفقر والبطالة وانخفاض مستويات المعيشة وتصاعد التضخم والفساد”.

ويلفت البياتي إلى ان  “هناك ثغرات ونقص في التشريعات والقوانين والسياسات الخاصة بحماية الأطفال من قبل الدولة، وعدم تطبيق المتوفّر من القوانين ذات الصلة. كما أن هناك عادات وتقاليد ومفاهيم خاطئة تقلّل من أهمية التعليم”.

اتجار بالبشر

ويلفت عضو المفوضية إلى أنّه “في إطار جرائم الاتجار بالبشر، ومن خلال بيئة العمل، يتم الاتجار بالأطفال ودفعهم إلى التسوّل من قبل عصابات منظّمة”، مؤكدا أن “تلك العصابات تستخدم الأطفال في أنشطة غير قانونية ومخالفة لحقوقهم، مثل العمل القسري والتسوّل والدعارة والإرهاب، أو حتى بيع الأعضاء والتبنّي غير الشرعي”.

ويتابع قوله أنّ “تلك العصابات تستفيد من ضعف تطبيق القانون والرقابة والعقوبات الرادعة، فضلاً عن ضعف الوعي المجتمعي”. فيما ينتقد “السلطات لعدم تشريع قانون حماية الطفل حتى الآن”، مؤكدا أنّ “كلّ الإجراءات المتبعة راهناً غير كافية، لأنّ ثمّة تنامياً وتزايداً في عمالة الأطفال”.

وينوّه البياتي إلى أنّ “من أبرز التحديات القائمة في هذا السياق، عدم توافق القوانين والتشريعات مع المعايير الدولية، وعدم تطبيق ما متوفر من قوانين، إضافة إلى عدم توفّر بيانات دقيقة حول عمالة الأطفال، من حيث الأعداد ومواقع العمل والأوضاع عموما”.

شوارع مليئة بالأطفال العاملين والمتسولين!

في السياق ذاته، تشير الباحثة الاقتصادية حوراء الياسري، إلى أنّ “شوارع بغداد والمحافظات مليئة بالأطفال العاملين والمتسوّلين، بسبب الوضع الاقتصادي المتردّي السائد في البلاد”.

وتوضح في حديث صحفي أنّ “التقارير الدولية تبيّن أنّ نحو 4 ملايين عراقي هم تحت خط الفقر، غالبيتهم من الأطفال”، لافتةً إلى أنّ “إحصاءات وزارة التخطيط تفيد بأنّ عمالة الأطفال تمثّل ما بين 1 و2 في المائة من سوق العمل”.

وتحذّر الياسري من أنّ “عمالة الأطفال تنذر بخطر كبير، لأنّها وصلت إلى المرحلة الأشد في تاريخ البلاد، وذلك بسبب قوانين الدولة المشلولة التي لم تعالج أصل المشكلة، المتعلق بالوضع الاقتصادي المتردّي لعائلات كثيرة تضطر إلى زج أبنائها في سوق العمل”.

وتُبيّن أنّ “قوانين وزارة العمل تنصّ على معاقبة المتسبّب في تشغيل الأطفال بعقوبة تتراوح ما بين غرامة مالية ووقف التصريح المعطى لربّ العمل، أو حتى وقف النشاط”، مضيفةً أنّ “قانون الاتّجار بالبشر يعاقب من يستغلّ شخصاً لا يعي حقّه، مثل الأطفال، بالسجن أو الغرامة المالية”. وتلفت الباحثة الاقتصادية إلى أنّه على الصعيد الدولي، تنصّ اتفاقية حقوق الطفل على: “تعترف الدول الأطراف بحقّ الأطفال في حمايتهم من الاستغلال الاقتصادي، ومن أداء أيّ عمل يرجَّح أن يكون ضاراً بصحة الطفل، أو بنموّه البدني، أو العقلي، أو الروحي، أو المعنوي، أو الاجتماعي”.

ابتزاز وتحرّش

وتنوّه الياسري إلى انّ “من الآثار السلبية التي قد تترتّب على عمالة الأطفال، التعرض للابتزاز والتحرّش، وتفكّك الأسرة والتسرّب المدرسي. لذلك يتوجب على الدولة تكثيف جهودها في الحدّ من هذه الظاهرة”، مشددة على أهمية “تحسين الوضع المعيشي للعائلات المتعفّفة، عبر منحهم قروض ميسّرة، ومراقبة ربّ الأسرة، والاستحصال على تعهّدات خطية بعدم زجّ أطفاله في سوق العمل مقابل تلك القروض”.

كما تشدد على “أهمية أنّ تقوم وزارة الشباب والرياضة بزيادة الأنشطة الرياضية التي تستقطب الأطفال بالتنسيق مع وزارة التربية، وإعداد دورات صيفية ترفيهية لهم، وتفعيل برامج التعليم المسرّع لإعادة المتسربين إلى مقاعد الدراسة بالقدر الممكن”.

********************************************************************

أهالي السرّاجي: المطر يُغرق شارعنا ويوقف دوام تلاميذنا!

متابعة – طريق الشعب

ناشد عدد من أهالي منطقة السراجي في قضاء أبي الخصيب في البصرة، المحافظ ومجلس المحافظة والدوائر الخدمية المعنية، تبليط شارعهم الرئيس.

وأكدوا في مناشدتهم التي نشرتها وكالة  أنباء “المربد”، ان شارعهم الممتد إلى منطقة البراضعية، يغرق بالمياه ويمتلئ بالأوحال خلال المطر، ما يشل حركتهم ويمنع وصول أبنائهم التلاميذ إلى المدارس.

وفي السياق، أفاد عدد من سكان مناطق “الصالحية” و”الهادي الثانية” و”مناوي لجم” في البصرة، في حديث صحفي، بأن العديد من شوارعهم غرقت خلال الأمطار الأخيرة، الأمر الذي أعاق حركتهم، مؤكدين أن “الطين حرم أبناءنا من الذهاب إلى مدارسهم”!

********************************************************************

موظفون وطلبة: ضعوا مطبات! السيارات تمر مسرعة أمام جامعة البصرة

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من موظفي وطلبة جامعة البصرة في منطقة كرمة علي، بنصب مطبات اصطناعية على الشارع العام أمام بوابة الجامعة، مبينين في حديث صحفي أن السيارات تمر بسرعة عالية جدا، ما يشكل خطرا على الطلبة والموظفين اثناء عبورهم الشارع للدخول إلى الجامعة أو الخروج منها.

وأوضحوا أن “رجال المرور متواجدون دائما في الشارع، لكن هذا لا يكفي للحد من سرعة المركبات، الأمر الذي يتطلب نصب مطبات اصطناعية على جانبي الشارع، ليتسنى لنا العبور بأمان”.

ووفقا لعدد من الطلبة، فإنه من الضروري أيضا نصب جسور مشاة في هذه المنطقة التي تشهد باستمرار حركة نشطة للمارة، سواء من الطلبة أم المواطنين.  

**************************************************************************

في قضاء الخضر مئات المنازل بلا خدمات

متابعة – طريق الشعب

شكا العديد من أهالي “منطقة العين” الواقعة قرب قضاء الخضر جنوبي المثنى، من تردي الخدمات في منطقتهم، مبينين أن المنطقة تضم مئات المنازل، وتفتقر للخدمات الاساسية، لا سيما من ناحية البنى التحتية.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن المنطقة تعاني منذ سنوات إهمالا حكوميا واضحا. فيما أكدوا أنهم سبق وان طالبوا بتحسين واقعهم الخدمي، لكن أحدا من الجهات المعنية لم يستجيب لهم، مطالبين بتركيز الجهود الخدمية على المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، ومنها منطقتهم.

***********************************************************************

الكلاب السائبة  تغزو أحياء السماوة

متابعة – طريق الشعب

شكا العديد من أهالي مدينة السماوة، من انتشار الكلاب السائبة في الأحياء السكنية، مبدين قلقهم على أنفسهم وأطفالهم من هذه الحيوانات، التي تهاجم المارة.وطالب الأهالي الجهات المعنية، بمكافحة الكلاب، خصوصا التي تنتشر قرب المدارس. ومعلوم أن الكلاب السائبة تلجأ غالبا إلى المناطق التي تعاني ضعفا في خدمات النظافة، والتي تتناثر فيها النفايات على الأرض!

************************************************************************

الناصرية بؤس خدمي في منطقة الحبيلية

متابعة – طريق الشعب

يشكو أهالي “حي الشهيد أبو مهدي المهندس” في منطقة الحبيلية بمدينة الناصرية، من نقص الخدمات الأساسية في حيّهم، مطالبين بإنقاذهم من هذا الواقع البائس.

وأوضح عدد من الأهالي في حديث صحفي، أن شوارعهم غير مبلطة، وتمتلئ بالأوحال والمياه الآسنة خلال المطر، مبينين أن هذه المشكلة تعيق حركتهم وتمنع وصولهم إلى أماكن أعمالهم، كما تحول دون وصول طلبة المدارس إلى مدارسهم.

ويطالب الأهالي الجهات المعنية، بالتحرك العاجل نحو منطقتهم، وشمولها بخطة المشاريع  الجديدة.

************************************************************************

موظفون وطلبة: ضعوا مطبات! السيارات تمر مسرعة أمام جامعة البصرة

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من موظفي وطلبة جامعة البصرة في منطقة كرمة علي، بنصب مطبات اصطناعية على الشارع العام أمام بوابة الجامعة، مبينين في حديث صحفي أن السيارات تمر بسرعة عالية جدا، ما يشكل خطرا على الطلبة والموظفين اثناء عبورهم الشارع للدخول إلى الجامعة أو الخروج منها.  وأوضحوا أن “رجال المرور متواجدون دائما في الشارع، لكن هذا لا يكفي للحد من سرعة المركبات، الأمر الذي يتطلب نصب مطبات اصطناعية على جانبي الشارع، ليتسنى لنا العبور بأمان”. ووفقا لعدد من الطلبة، فإنه من الضروري أيضا نصب جسور مشاة في هذه المنطقة التي تشهد باستمرار حركة نشطة للمارة، سواء من الطلبة أم المواطنين.  

**************************************************************************

«هياكل الغزالية» خارج نطاق الخدمات!

متابعة – طريق الشعب

يشكو سكان “منطقة العدل الثانية” أو ما تعرف بـ”هياكل الغزالية” غربي بغداد، افتقار منطقتهم لأبسط الخدمات بالرغم من موقعها المهم وكثافتها السكانية العالية، مبينين في حديث صحفي أن خطوط نقل الطلبة ترفض الدخول إلى المنطقة بسبب تهالك الشوارع.

ويوضح عدد من السكان في حديث صحفي، ان منطقتهم نشأت في الفترة ذاتها التي نشأت فيها منطقة الحرية، وبينما حظيت الأخيرة بخدمات كاملة منذ عام 2008، بقيت منطقتهم مهملة لغاية الآن.

وتحتل “هياكل الغزالية” موقعا استراتيجيا بارزا. حيث تجاور خطين سريعين، هما: خط سريع صلاح الدين (الشعلة)، وخط سريع أبو غريب الدولي. كما تجاور منطقة الغزالية.

يقول المواطن سعد محمد، أن “خطوط نقل الطلبة ترفض الدخول إلى منطقتنا، بسبب سوء شوارعها. فيما تخلو المنطقة من المدارس”، مبينا في حديث صحفي أن “كابسات رفع النفايات ترفض أحيانا الدخول إلى المنطقة بسبب رداءة الشوارع”.

ويطالب المواطن الجهات المعنية، بوضع هذه المنطقة نصب أعينها، ورفدها بالخدمات المطلوبة. فيما يلفت إلى ظاهرة سلبية تنتشر في المنطقة، وهي تربية المواشي والرعي العشوائي، مبينا أن رعاة المواشي يقومون بتفريغ حاويات جمع النفايات على الأرض، لتأكل منها حيواناتهم.

**********************************************************************

الصفحة السادسة

 

استقالة الحكومة الفلسطينية.. و«نداء فلسطين» يدعو إلى توحيد الموقف الفلسطيني «أونروا» تحذر من المجاعة في غزة

وغوتيريش: سلطة مجلس الأمن تتقوّض

متابعة ـ طريق الشعب

مع دخول عملية «طوفان الأقصى»، يومها 143 يمعن جيش الكيان الصهيوني في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وسط تحذيرات أممية من مجاعة كبيرة تهدد مدن قطاع غزة في ظل الحصار والعدوان الغاشم.

استقالة الحكومة

وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس الاثنين، وضع استقالة حكومته تحت تصرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك على خلفية المستجدات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال اشتية في مؤتمر صحافي: «وضعت استقالتي تحت تصرّف الرئيس عباس يوم الثلاثاء الماضي، والآن أقدمها خطيا».

وأضاف أن هذا القرار يأتي على خلفية «التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية المتعلقة بالعدوان على قطاع غزة والتصعيد غير المسبوق في الضفة الغربية ومدينة القدس، وما يواجهه شعبنا من إبادة جماعية ومحاولات التهجير القسري والتجويع في غزة وتكثيف الاستيطان وإرهاب المستعمرين».

وأوضح أن «المرحلة المقبلة تحتاج إلى ترتيبات حكومية جديدة تأخذ بعين الاعتبار التطورات في قطاع غزة».

يأتي ذلك في أعقاب انتشار تسريبات حول التوجه نحو تشكيل حكومة تكنوقراط على خلفية العدوان المتواصل على قطاع غزة قبل نهاية هذا الأسبوع، دون صدور بيانات رسمية تؤكد ذلك.

نداء فلسطين

وتحضيرا للقاء قادة الفصائل الفلسطينية في موسكو يوم 29 من الشهر الحالي، الذي سيمتد حتى الأول أو الثاني من آذار المقبل، دعا «نداء فلسطين» إلى ضرورة توحيد الجهود لمقاومة الإبادة والتهجير والاحتلال الصهيوني بأوسع شراكة وطنية، وإنجاح لقاء الفصائل في موسكو وعدم إفشاله.

وأكد نداء فلسطين في بيان تلقته «طريق الشعب»، على «ضرورة استغلال فرصة هذا اللقاء الفلسطيني الشامل والذي يعقد لأول مرة بعد حرب الإبادة الجماعية المستمرة ضد شعبنا في قطاع غزة المحتلة خاصة، والكارثة الهائلة التي يواجهها نتيجة الإبادة والنزوح والتجويع والإرهاب المتواصل عليه».

وشدد نداء فلسطين على «سرعة توحيد القوى السياسية والطاقات الفلسطينية كافة، ووحدة موقفها وتكامل جهودها، من أجل الوقف الفوري لحرب الإبادة المستمرة ضد شعبنا، باعتبار أن الأولوية العاجلة والمباشرة للشعب الفلسطيني وقواه كافة».

وجدد على التأكيد على «ضرورة تحقيق الشراكة الوطنية بين القوى الفلسطينية كافة، وتعميق وتكريس هذه الشراكة الاستراتيجية في كل إطارات ومفاصل العمل الفلسطيني، سياسياَ ونضالياَ، من أجل إنهاء الاحتلال وتحقيق حقوق شعبنا في تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة وفقا للقرار ١٩٤، باعتبار ذلك هو الهدف المركزي المباشر للشعب الفلسطيني».

تقويض سلطة مجلس الأمن

من جانبه، عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الاثنين عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي في وقف الهجوم الإسرائيلي في غزة والحرب في أوكرانيا.

وقال في افتتاح اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف “افتقار المجلس إلى الوحدة بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، كل هذا قوض سلطته بشدة وربما بشكل قاتل”، مبينا أن “المجلس يحتاج إلى إصلاح جدي لتركيبته وأساليب عمله”.

مجاعة تلوح بالأفق

بدوره، حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين («أونروا»)، فيليب لازاريني، من مجاعة تلوح في الأفق في قطاع غزة.

وقال في منشور عبر حساب مفوض عام «أونروا» في منصة «إكس «نحذر جنبا إلى جنب مع الوكالات الأممية الأخرى من مجاعة تلوح في الأفق، ونطالب بوصول المساعدات الإنسانية بشكل منتظم».

وأضاف أنه «لا يزال من الممكن تجنب المجاعة بقطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية».

وشدّد لازاريني على أن «دعواتنا لإرسال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة تم رفضها، ولقيت آذانا صماء». وأشار إلى أن «فرق أونروا تمكنت آخر مرة من إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال غزة بتاريخ 23 كانون الثاني الماضي».

وشدد لازاريني قائلا، «يمكن تجنب المجاعة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية من ناحية، وتم السماح بدخول المزيد من قوافل الغذاء إلى شمال غزة بشكل منتظم من ناحية أخرى».

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان أمس الاثنين إن ما لا يقل عن 29782 شخصا قتلوا وأصيب 70043 آخرون جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

وأضافت الوزارة أن 90 فلسطينيا لقوا حتفهم وأصيب 164 في الضربات الإسرائيلية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

********************************************************************************************

فنانون يتضامنون مع الفلسطينيين خلال توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي

برلين ـ وكالات

لم يخلُ مهرجان برلين السينمائي في ألمانيا من رسائل الدعم للفلسطينيين، تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأعلنت المخرجة الفرنسية من أصول سنغالية ماتي ديوب عن مساندتها للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل لأهل غزة ضد الحرب الإسرائيلية.

وجاء الإعلان خلال تسلمها جائزة الدب الذهبي وهي أرفع جوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي، ودعت المخرجة البرازيلية جوليونا روخاس الفائزة بجائزة أفضل مخرج عن فيلم «المدينة البلد» في قسم «لقاءات» إلى وقف إطلاق النار في غزة، كذلك فعل بن راسل والمخرج المشارك غيوم كايلو، الحائزان بفيلمهما «العمل المباشر» على جائزة أفضل فيلم في القسم نفسه. وقال راسل على مسرح المهرجان «نحن ضد الإبادة الجماعية».

ومنحت لجنة التحكيم الدولية جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي «لا أرض أخرى» الذي أخرجه مجموعة من صانعي الأفلام الفلسطينيين، ويلقي الضوء على محاولات طرد الفلسطينيين من إحدى القرى في الضفة الغربية المحتلة.

وصعد اثنان من مخرجي الفيلم إلى المسرح، ووجها دعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة و»وقف احتلال إسرائيل للضفة الغربية»، وأشارا إلى ضرورة أن تتوقف ألمانيا عن تزويد إسرائيل بالأسلحة.

*******************************************************************************************

قضية دخول المساعدات إلى دارفور تثير ازمة بين الجيش السوداني وأمريكا

الخرطوم ـ وكالات

منعت السلطات الموالية للجيش في السودان دخول المساعدات عبر الحدود إلى منطقة دارفور غربي البلاد التي مزقتها الحرب، وهي خطوة نددت بها الولايات المتحدة ومنظمات إغاثة فيما شددت قوات الدعم السريع على دورها في حماية المساعدات في مناطق سيطرتها. وتشكل منطقة دارفور الشاسعة، المتاخمة لتشاد، واحدة من أكثر الأجزاء تضررا في السودان منذ بدء الحرب قبل 10 أشهر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. وفي معركتها الحالية ضد الجيش التي بدأت في نيسان الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على أربع من عواصم ولايات دارفور الخمس. وفر أكثر من 694 ألف شخص عبر الحدود إلى تشاد، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، لكن العديد منهم ما زالوا محاصرين في دارفور ويحتاجون إلى مساعدة.

واضطرت الأمم المتحدة إلى تقييد عملياتها من تشاد إلى دارفور عبر الحدود، لكن مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في السودان إيدي رو قال للصحافيين الأسبوع الماضي إن «السلطات قيّدت» هذه العمليات. من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من «القرار الأخير للجيش حظر المساعدة الإنسانية عبر الحدود من تشاد والتقارير التي تفيد بأن القوات المسلحة السودانية تعيق وصول المساعدة إلى المجتمعات في مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع». وأعربت وزارة الخارجية السودانية الموالية للجيش عن «رفضها» لما وصفته بـ»الاتهامات الباطلة» التي وجهتها واشنطن. وقالت الوزارة إن الحدود السودانية التشادية «هي نقطة العبور الرئيسية للأسلحة والمعدات» المستخدمة لارتكاب «فظائع» ضد السودانيين وذلك في محاولة لتبرير انتهاكاتها في ملف المساعدات.

من جانبها ثمنت قوات الدعم موقف واشنطن قائلة «اننا نشاطر وزارة الخارجية الأميركية القلق إزاء هذا القرار، الذي يتعارض بجلاء مع مبادئ القانون الدولي الإنساني والتزامات القوات المسلحة السودانية الدولية والوطنية».

********************************************************************************************

وفاة طيار أميركي أحرق نفسه تضامنا مع فلسطين

واشنطن ـ وكالات

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، امس الاثنين، وفاة طيار في البحرية الأميركية أحرق نفسه أمام سفارة إسرائيل بواشنطن احتجاجا على الحرب في غزة.

وتوفي الطيار آرون بوشنيل (25 عاما) متأثرا بالحروق الخطيرة التي أصيب بها. وتأتي هذه الحادثة وسط احتجاجات متصاعدة في الولايات المتحدة على الحرب المستمرة في غزة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت في وقت سابق عن متحدثة باسم سلاح الجو الأميركي أن بوشنل أضرم النار في جسده خارج سفارة إسرائيل بواشنطن في «عمل احتجاجي على ما يبدو على الحرب في غزة».

كما نقلت الصحيفة عن متحدث باسم إدارة الإطفاء أن أفرادا من جهاز الخدمة السرية الأميركية تمكنوا من إخماد النيران وتم نقل الرجل إلى المستشفى مصابا بحروق خطيرة.

وفي تسجيل مصور بثه على الهواء مباشرة عبر الإنترنت، قال بوشنيل وكان يرتدي الزي العسكري إنه لن يكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية، وذلك قبل أن يضرم النار في نفسه وهو يصرخ «فلسطين حرة».

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الطيار أنه صرخ مرارا وتكرارا «فلسطين حرة»، كما قال قبيل إضرام النار في جسده «لن أكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية».

واشارت الصحيفة إلى أن الاحتجاجات ضد إسرائيل باتت حدثا شبه يومي في الولايات المتحدة منذ أن بدأت إسرائيل حربها على غزة.

*********************************************************************************************

انتقادات للفشل في تحقيق السلام في البرازيل.. اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين

رشيد غويلب

استضافت البرازيل اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، التي تمثل 85 بالمئة من الاقتصاد العالمي. وتضمن جدول العمل، بين أمور أخرى، سعي بلدان الجنوب، لإصلاح المنظمات الدولية والحرب في قطاع غزة وأوكرانيا.

وشملت أولويات البرازيل التي ترأس مجموعة العشرين حاليا: مكافحة الجوع والفقر وعدم المساواة بالإضافة إلى أبعاد للتنمية المستدامة الثلاثة: الاقتصاد والسياسة الاجتماعية وملف البيئة.

وفي افتتاح قمة مجموعة العشرين، أثارت البرازيل مسألة عدم قدرة المؤسسات المتعددة الأطراف ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تحقيق السلام، وأعربت عن أسفها لتقاعسها «غير المقبول» في مواجهة الصراعات في غزة وأوكرانيا.

وقد تميزت القمة بالاهتمام الكبير لحكومة لولا بالسياسة الخارجية. وإصلاح مجلس الأمن وبالإضافة إلى اقتراح إعادة النظر في تركيبة مجلس الأمن وحق النقض فيه، أكد لولا على الحاجة إلى مجلس أمن تتمتع فيه أمريكا اللاتينية وأفريقيا بتمثيل دائم، ويكون «أكثر سلمية ولا يثير الحروب».

لقد عكس الاجتماع «تأييدًا شبه إجماعي لحل الدولتين باعتباره الحل الوحيد الممكن للصراع الإسرائيلي الفلسطيني»، كما أوضح وزير الخارجية البرازيلي. ولن يكون هناك سلام وأمن دائم لإسرائيل إذا لم يكن لدى الفلسطينيين افق سياسي واضح لبناء دولتهم.

لولا يلتقي

التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا قبيل انعقاد قمة مجموعة العشرين، وأعرب عن استيائه من اتهاماته لإسرائيل بممارسة «الإبادة الجماعية» في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتشبيه إياها بالنازية الألمانية. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن «الوزير أثار القضية وأوضح أننا نختلف مع هذه التصريحات».

كما التقى لولا أيضا بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بعد القمة. واتهم الولايات المتحدة بـ «التلاعب بالاقتصاد العالمي» من خلال سياسة العقوبات التي تنتهجها. ووافق لافروف على ضرورة إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

الاحتلال أمام العدل الدولية

تنتهي يوم الاثنين المقبل جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية. ولمدة أسبوع، يتعامل القضاة في لاهاي مع مسألة مدى تعارض الاحتلال المستمر منذ عقود مع القانون الدولي وما هي العواقب المترتبة على إسرائيل. وفي مرافعة تاريخية، أعرب ممثلو 52 دولة وثلاث منظمات دولية عن آرائهم وقدموا تقييماتهم.

وامتنعت إسرائيل عن حضور جلسات الاستماع ونددت بالإجراءات مقدما ووصفتها بأنها «انتهاك للقانون الدولي». وجلسات الاستماع هذه منفصلة عن جلسات محاكمة الإبادة الجماعية ضد اسرائيل، والتي بدأت في كانون الثاني في نفس المحكمة. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد كلفت محكمة العدل الدولية في كانون الأول 2022 بإعداد تقييم غير ملزم قانونًا.

ونقلت موقع مجلة ميدل إيست آي البريطانية على الإنترنت تصريحات سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون يوم الخميس الفائت بشأن حق الشعب الفلسطيني في نيل حريته أن هذا «حق غير قابل للتصرف منصوص عليه في القانون الدولي». وتابع تشانغ: «لقد حررت شعوب مختلفة نفسها من الحكم الاستعماري، باستخدام جميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح»

مداخلة ممثل فلسطين

قدم ممثل فلسطين لأكثر من ثلاث ساعات عرضا: «أقف هنا أمامكم بينما 2.3 مليون فلسطيني في غزة، نصفهم من الأطفال، محاصرون ويقتلون ويشوهون، يتضورون جوعاً وتشريداً». وأضاف رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، «بينما يتعرض أكثر من 3.5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، لاستعمار أراضيهم والعنف العنصري». وهناك «1.7 مليون فلسطيني في إسرائيل يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية وغزاة غير مرحب بهم لأرض أجدادهم»، ودعا المالكي إلى «وضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب».

حكومات اليسار في أمريكا اللاتينية تدعم «لولا»

تفاقمت الأزمة الدبلوماسية بين البرازيل وإسرائيل. ولم يسحب الرئيس البرازيلي تصريحاته حول تصرفات إسرائيل في قطاع غزة. وسبق له أن أوضح في قمة للاتحاد الإفريقي أن ما «يحدث للشعب الفلسطيني» لم يحدث إلا مرة واحدة من قبل، «عندما قرر هتلر قتل اليهود».

ورداً على ردود فعل الحكومة الإسرائيلية، أوضح لولا: “إن ما تفعله الحكومة الإسرائيلية بالشعب الفلسطيني ليس حرباً، بل إبادة جماعية. وقال: “إنهم يقتلون الأطفال والنساء”. «لأمر لا يتعلق بجنود، بل بأشخاص يقتلون في المستشفيات. وإذا لم تكن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية». ورداً على الاتهام بأنه قارن بشكل غير صحيح حرب إسرائيل في غزة بالمحرقة النازية، أجاب لولا بأن هذا لا ينبغي تفسيره بمعزل عن سياق تصريحاته الأخرى. ولم يتراجع عن كلماته لأنه «لا يمكن أن يكون الأمر كذلك أن الناس لا يفهمون ما يحدث في غزة»، حيث قُتل أكثر من 30 ألف شخص وجُرح 70 ألفًا وشرد مليونان منذ تشرين الأول 2023، على حد تعبيره.

ورد لولا على منتقديه بأن العالم اليوم «يعاني من قدر كبير من النفاق». و»مثلما قلت عندما كنت في السجن إنني لن أقبل بصفقة للخروج من السجن، ولن أستبدل حريتي بكرامتي، أقول اليوم: لن أستبدل كرامتي بكذبة «. وأضاف: «أنا أؤيد إنشاء دولة فلسطينية حرة وذات سيادة تعيش في وئام مع دولة إسرائيل».

**********************************************************************************************

الصفحة السابعة

في الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي احتفال بالشخصية الثقافية الوطنية الناقد ياسين النصير

بغداد – طريق الشعب

احتفل الحزب الشيوعي العراقي السبت الماضي (24 شباط 2024) بالشخصية الثقافية والوطنية، الكاتب والناقد ياسين النصير، في مستهل فعالياته على شرف الذكرى التسعين لتأسيسه.

وشهد الاحتفال الذي جرى على قاعة “بيتنا الثقافي” في ساحة الاندلس ببغداد، كلمات ومدخلات عن النصير ومسيرته الثقافية والنضالية، تميزت بشحنات كبيرة من مشاعر المحبة والتقدير للمنجز الابداعي الثرّ، الذي رافق تلك المسيرة الطويلة، ولقدرته على الانغمار في موضوعات مهمة، بدءا بمشروعه النقدي ووصولا الى انشغاله بالمسرح والشعر والرواية وغيرها، وبالفلسفة اخيرا، فضلا عن نتاجاته المتنوعة في الثقافة والصحافة.

ادار جلسة الاحتفاء الناقد علي شبيب ورد، الذي اشار في مفتتحها الى انها تقام في مناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي ، وشدد على اهمية الثقافة ورموزها، وما يمثله هذا الاحتفاء من تعزيز لدور الثقافة المتميز في اثراء المجتمع. كما بيّن ان الثقافة العراقية بعطاءاتها المتنوعة كانت ومازالت منحازة الى الشعب وجماهيره.

واضاف ورد ان المثقفين العراقيين تحملوا الظروف الصعبة التي مرت على شعبهم وبلدهم، وكانت لهم اسهامات تنويرية هامة في احلك الظروف، ولفت الى ان هذا الاحتفاء المشرف يسلط الضوء على كاتب جليل وعلى سِفره المجيد.

وبعد كلمة الحزب في افتتاح الجلسة، والتي قدمها الرفيق مفيد الجزائري، جاء دور الناقد الأستاذ فاضل ثامر، الذي جاء بشهادة عن زميله ورفيقه ياسين النصير، وعن المسيرة الثقافية الوطنية والتقدمية، الممتدة اكثر من ستة عقود، التي قطعاها سوية وقدما في خضمها الكثير للوطن وللثقافة.

بعدها قدم الفنان علي حافظ عزفا على العود، وأدى بمصاحبته اغنيتين جميلتين: “عاشكينه” و”

 وفي الجزء الثاني من الجلسة تحدث المحتفى به الأستاذ ياسين النصير، تلاه عدد من الحضور الذين قدموا مداخلات مكثفة.

وفي الختام ووسط تصفيق الحضور، قلد سكرتير الحزب الرفيق رائد فهمي الاستاذ النصير قلادة الحزب الشيوعي العراقي،  وقدم له باقة زهور نظرة. 

*******************************************************************************************

فاضل ثامر: ياسين النصير   عشرة مثقفين في مثقف واحد

بدءاً احيي الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، التي ستصادف في شهر آذار القادم والتي سنحتفي بها جميعا، واحيي بشكل خاص المنحى الحضاري والثقافي الذي دشنه الحزب وهيئاته الثقافية، بالاحتفاء بالرموز الثقافية الفاعلة في المجتمع العراقي، ومنها احتفاء اليوم بالناقد والمناضل والانسان الأستاذ ياسين النصير.

 ياسين النصير بالنسبة لي يشكل علامة كبيرة، فعلاقتنا الثقافية والنضالية استمرت لستة عقود ربما، بدأت منذ حوالي منتصف الستينات عندما انتقل من البصرة الى بغداد. وكان لي الشرف ان اشكل معه ثنائيا ثقافيا مؤثرا في الحياة الثقافية العراقية. ولم يكن هدفنا شخصيا، وانما كنا نسعى لتثبيت التقاليد الثقافية الديمقراطية، والوقوف بوجه جميع الاتجاهات الرجعية والشوفينية، وضد اتجاهات الحزب الحاكم - حزب البعث في ذلك الوقت.

وياسين النصير في تقديري يمثل انموذجا حيا لما اسماه غرامشي «المثقف العضوي». فهو رجل قرن العمل بالفعل، والكتابة بالقول والموقف. واتذكر انه لم يحتمل في احدى المرات مراسيم وتقاليد الاحتفاء بتأسيس حزب البعث، فقام ومزق اللافتة في قاعة اتحاد الادباء، مما تسبب بتوقيفه مدة ثلاثة اشهر. وهذا موقف مشرف لم يكن يجرأ عليه احد، وهو دلالة على رفض المثقف العراقي لهيمنة الأفكار الفاشية على الثقافة العراقية.

كان لي كما قلت شرف مرافقته طيلة السنين الماضية، وكنا نشعر سوية باننا نتحمل مسؤولية في الدفاع عن الثقافة العراقية وجوهرها الديمقراطي الفاعل. لهذا كنا نتصدى لكل مظاهر الشوفينية والتطرف، ولمحاولات تبعيث الثقافة، واعتقد اننا نجحنا بجهود جميع الادباء والمثقفين الذين كانوا يقفون معنا. لذلك فشل نظام البعث حتى في زمن هيمنتهم الأيديولوجية والسياسية والحزبية، وبقيت الثقافة العراقية يسارية ديمقراطية في المنحى وفي الاتجاه. وأتذكر ان احد الادباء البعثيين صرخ في احدى المرات قائلا: «يا الهي، في العهد السابق كان فاضل ثامر وياسين النصير مسيطرين، واليوم لا يزالون مسيطرين». وهكذا بقينا شوكة في اعينهم، واستطعنا ان نكون اذا جاز القول «النبراس» الذي يرعى سفينة المثقفين والادباء في المجتمع العراقي.

الزميل ياسين النصير بالنسبة لي صديق عريق، واحيانا اسميه الصديق اللدود، لان بيننا من المناكدة بجانب المحبة ما لا يختلف عليه احد. وكنت دائما معجبا بخصوصيته، وبرغبته في الاستقلال، في الوقت الذي هرولنا كثيرا نحن النقاد في العراق وراء المنهجيات الحديثة البنيوية والتفكيكية والنقد الثقافي. اصر الأستاذ ياسين النصير على ان يختط لنفسه منهجا نقديا خاصا به، ونجح في ذلك الى حد كبير. في البداية كنت مستغربا من إصراره على ان يكون وحيدا وخارج السرب، لكنه استطاع ان يبرر هذا المنحى وهذا المنهج. وعندما نعيد النظر الآن في مساهماته وعطائه، نجد انه ترك ثروة ثقافية ونقدية كبيرة.

 ونعرف جميعا ان الأستاذ ياسين ليس مجرد ناقد، بل هو عشرة مثقفين في مثقف واحد. فقد بدأ في البصرة مع الفرق الفنية والثقافية، التي كان يرعاها الحزب الشيوعي آنذاك، وكان احد المساهمين في اوبريت «بيادر خير»، ولعله ساهم في كتابة السيناريو أيضا كما علمت لاحقا، وانتقل بعد ذلك الى بغداد وساهم في العمل الثقافي والصحفي، وكان صحفيا بارعا، وساهم أيضا في الاشراف لسنوات طويلة على القسم الثقافي في جريدة «طريق الشعب»، واشرف على العمل الثقافي في مجالات كثيرة، وشارك في نشاط اتحاد الادباء وكان كتلة من الحيوية، ولم يفكر لحظة واحدة في ان يحقق ربحا او فائدة مادية لنفسه او لعائلته، وانما كان دائما يبذل الكثير من اجل الاخرين ومن اجل الثقافة.

فياسين هو هذا الانسان الذي يحمل صفات المناضل الحقيقي، وقد دخل ميدان المسرح بقامة شامخة، واستطاع ان يترك بصمته الكبيرة على الحركة المسرحية في العراق وان يواكبها، واصبح من اكبر نقاد المسرح في العراق وربما في العالم العربي أيضا، وحقق الكثير من الإنجازات الكبيرة. كما درس بعمق الإشكاليات الخاصة بالمكان وقدم موضوعا متكاملا. وقد يكون الناقد العربي الوحيد الرائد في تأسيس  منظور مكاني في النقد الادبي، وهي ميزة نادرة.

وفي المرحلة الأخيرة انتقل ياسين الى حقل خطير مليء بالالغام، هو حقل التفلسف. فأراه بدأ يشتغل على فضاءات لم يشتغل فيها النقد الادبي العراقي سابقا، وهي محاولة توظيف الفلسفة في فهم الظاهرة الثقافية والأدبية والابداعية بشكل عميق، وقدم أشياء قد تبدو لنا مثيرة في الكثير من مداخلاته وكتبه الأخيرة. ويبدو لي انه يغوص في مثل هذه الفضاءات بشجاعة وبثقة، وهو في كل ذلك يمتلك شخصيته المنفردة، بعيدا عن المؤثرات المألوفة في الوسط الثقافي. وهو يفيد من هذا ويفيد من ذاك، لكنه يظل الصوت النقدي المتفرد والخاص في النقد العراقي، وربما في النقد العربي، الذي يمتلك مثل هذه القدرة.

 في كل ما قدم في نقد الشعر وفي نقد الرواية ونقد المسرح  وفي نقد الظواهر الثقافية، كان اسما كبيرا. وفي علاقتنا التي استمرت ستة عقود استطعنا ان نقدم إنجازات كبيرة، كان باكورتها كتابنا المشترك «قصص عراقية معاصرة»، هذا الكتاب الذي كان محاولة لاستقراء المشهد الثقافي آنذاك، خاصة في مجال القصة القصيرة، حيث قدمنا نماذج مختارة تمثل ابرز ممثلي حركة الأجيال الجديدة وإعادة تصنيفها، وأصبح الكتاب وثيقة تأريخية ونقدية معتمدة. وجميع الأسماء استطاعت ان تؤكد حضورها في المشهد الثقافي، وكانت المقدمة التي استهل بها الأستاذ والمناضل ياسين النصير هذا الكتاب، كلمات عميقة ودالة أثّرت في الحركة الثقافية، بل ووجهت الكتابات لاحقا كذلك.

باسين امين في كل ما كتب، وفي كل المواقف ظل انسانا كبيرا، ويبقى مؤثرا وفاعلا في كل ما يفعل وكل ما يقول. لذلك استحق اعجاب ومحبة جميع الادباء، الذين يكنون له محبة خاصة ودائمة، ونراه دائما يحظى بمحبة الجميع. فأهنؤه بمناسبة هذا الاحتفاء واعبر عن الشكر الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي على هذا الاهتمام بالمثقفين.

******************************************************************************************

ياسين النصير: التحية لحزبنا الشيوعي العظيم في ذكرى ميلاده التسعين

ماذا يسعنى ان اقول بعد كل هذا الجمال الذي اضفاه علي أصدقائي ورفاقي في الحزب الشيوعي، وصديق العمر فاضل ثامر، بحضوركم الكبير البهي الذي جعل دموعي تسيل الى الداخل، الى القلب والى السنوات التي عشناها بكل شعابها وصعابها.

 اقدم اجمل التحايا لرفاقي القائمين على هذا الحفل، في اهم مناسبة لحزبنا العتيد حزبنا الشيوعي الكبير العظيم، وهي مناسبة ميلاده التسعين التي يعود فيها شابا دائم الفتوة.

تحية في هذا اليوم لمن عملت معهم، فأنا جزء منهم، أولئك الذين عملت معهم في صفوف الحزب الشيوعي في البصرة ثم في بغداد، في نواحيهما وضواحيهما. وتحية لمن عملت معهم في صحافة الحزب “طريق الشعب” و”الثقافة الجديدة” و”الفكر الجديد”. وتحية لاسرتي التي تحمّلت كل ذلك الضيم، وسِفر المعاناة الطويلة الذي لم يكونوا على معرفة بما وراءه، فقد كنت اخفيه عنهم الى ان فاجأتهم السلطات بما انا عليه.

 تحية لمن آمنوا اننا بالرغم من ضعفنا، ما زلنا أقوياء بمسار قافلة الحياة التي رسمها الحزب الشيوعي العراقي، تحية للرفاق الذين تشرفت بالعمل معهم بعد ان كنت مسؤولا لخلايا المثقفين المتعددة طوال سنوات “الجبحة الوطنية”، رفاقي صادق الصائغ وزهير الجزائري وعريان السيد خلف وموفق الشديدي وعادل العامل وغيرهم كثيرين، خصوصا أولئك الذين كانوا شابات وشبابا من ضواحي بغداد، أولئك الذين لم يكشفوا عن أسمائهم ولا عن اسرهم، وكنت انا احد المكلفين برعاية بعضهم سرا وعلانية.

كذلك اشيد برفاق قادونا وعلمونا وصححوا مسارنا ووضعوا اقدامنا على الطريق، كانوا كبارا. واشيد أيضا برفيق الدرب فاضل ثامر، وهو المؤسسة الثقافية الكبيرة والمعلم الكبير، والأستاذ والناقد والمرشد والمصحح والمدقق والاخ، الذي استشرته في كل شيء، في انتمائي وفي عودتي الى الحزب، حين ابلغته فقال: مبارك، فقلت له هي خطوة ثانية بعد الخطوة الأولى القديمة في البصرة، أيام كنا مع مجموعة من الشباب والمعلمين: خيري الضامن الفيلسوف والناقد، والدكتور لطيف منصور، وزيدان منصور الذي اعدمه النظام، وصبيح كيلو الذي اعدمه النظام وهو من تلاميذي.

 كما اشيد بامي وخالتي اللتين كانتا تتبرعان دائما باخفاء كتبي عن الشرطة ودفنها، ثم البحث من جديد عن مكان دفنها. واشيد بأبي أيضا رحمه الله، الذي كان يعارضني ويخشى عليّ من ان أكون “انزلقت”، لكنه اقتنع في النهاية بحقي في رأيي وطريقي.

 وأعود الى رفيق الدرب فاضل ثامر، هذا الكائن الجميل والكبير والناقد المتميز، الذي شكلت معه ثنائيا ما زال الكل يغبطوننا عليه. كانوا دائما يحترموننا لهويتنا ولمواقفنا النقدية : حيث لم نكن نميز بين بعثي وشيوعي، وقديم وحديث، الا من خلال انتاجه. وكنا في كتابنا الأول “قصص عراقية معاصرة”، قد قدمنا 16 قصة قصيرة لمختلف الأسماء ولمختلف الانتماءات، كان المعيار الأساسي في اختيارنا ان القصة تقدمية المضمون والشكل، وتنبئ باتجاه نقدي وفني متميز في القصة العراقية، ولها ابعادها الفكرية. وكانت مقدمة الأستاذ فاضل ثامر لهذه المجموعة معلما تاريخيا ونقديا.

وقد حذا البعض حذونا في تلك المسيرة، لكنهم مع الأسف لم يوفقوا، لان هواهم واتجاههم كانا نحو مجموعة قصاصين ينتمون اليهم، بينما نحن قدمنا 16 قاصا ينتمون الى العراق والى الثقافة العراقية والى الابداع، بغض النظر عمن يكون موفق خضر او محمد كامل عارف او سركون بولص او محمد خضير. لم نكن نعرف من هم، لكن كنا نعرف تماما ماذا يكتبون، وهنا التشخيص الدقيق لمعلمي فاضل ثامر، بأن هؤلاء يكتبون عن العراق وعن الثقافة، ويؤسسون خارطة جديدة للابداع، ويؤسسون فكرا جديدا لكتابة القصة، وان هؤلاء لديهم إمكانية خلق اشكال تقدمية، وقادرين على استيعاب مشكلات المجتمع في وعاء قصصي قصير مركز.

هذا كان مبدأنا في التعامل مع المثقفين ومع الثقافة، وقد نجحنا في ذلك رغم كل الظروف. البعض عملوا على تفرقتنا فاضل وأنا، واحيانا كانوا يسيئون لفاضل امامي فأصدهم، ويسيئون لي امامه فيصدهم. كنا وما زلنا ثنائيا نمثل تيارا تقدميا في هذا البلد.

ماذا أقول بعد، وقد غمرتوني بما لم احلم به؟

لم احلم بمثل هذا الاحتفاء، ولم احلم بسماع مثل هذه الكلمات ولا برؤية هذه الوجوه الجميلة.

شكرا لكم

*******************************************************************************************

كلمة الحزب الشيوعي: مثقف كبير وإنجاز ادبي وفني حافل

أهلا بكم جميعا وكل الامتنان لكم على الاستجابة لدعوتنا، ومشاركتنا هذه الجلسة الاحتفالية التي نعقدها ضمن فعاليات إحياء الذكرى التسعين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي.

في هذه الجلسة نُسعد بالترحيب والاحتفاءِ سويةً بالشخصية الثقافية الوطنية، الناقدْ والكاتبْ المبدع الاستاذ ياسين النصير. المثقف الكبير الذي يصعب الحديث عن الثقافة العراقية ومسيرتها وعطائها، خلال نصف القرن الماضي تقريبا، من دون الاشارة الى حضوره اللافت والمؤثر فيها، وإسهامه المُثري والمحفز لحراكها وإنجازها.. ومن دون ذكر القائمة الطويلة والحافلة من ثمار ابداعه الادبي والفني وفكره، كتبا ودراسات ومقالات ومحاضرات وحوارات وغيرها، التي ظلت تكبر وما زالت، ولم يحدّ منها تبدل الاحوال والظروف المحيطة به، ولا المصاعب والمخاطر التي كثيرا ما واجهها خلال ذلك، وهو يسعى الى ضمان الأمن الشخصي وتأمين الحياة الكريمة لعائلته ولنفسه وتوفير متطلبات  العيش الاساسية.

 افتتح النصير مسيرته في مجال النقد سنة1971 ، بتأليفه واصداره مع زميله ورفيقه الناقد فاضل ثامر كتابا عنوانه «قصص عراقية». ورغم انه عمل قبل ذلك وخلاله وبعده، في الصحافة وفي التعليم، وتنوعت اهتماماته الادبية والفنية والثقافية عموما، فكتب المسرحيات والاوبريتات، وعالج  قضايا الشعر والتشكيل والرواية والمسرح والسينما والفكر وغيرها، في دراسات وابحاث ومقالات كثيرة، فانه ظل دائما يعود الى النقد الادبي والفني، ويتابع بحرص ومثابرة النتاجات الحديثة ويقيّمها، ويضيء الجديد الطالع فيها ويحتفي به. الى جانب نشاطه الدائب في مجالات الصحافة والبرامج الثقافية، وفي حراك المؤسسات والمنظمات المدنية الثقافية وفعالياتها.

وفي خضم انشغاله غير المنقطع بالحركة الثقافية في ميادينها المختلفة، ومتابعة نتاجاتها المتنوعة، ودراستها وتقييمها، اصدر الكثير جدا من المطبوعات، كتبا وبحوثا في شتى القضايا الثقافية والفكرية التي تشكل مواضيع اهتمامه الدائم، مثريا المكتبة العراقية والعربية دون انقطاع بالجديد المتنوع دائما من نتاجاته.

وبفضل هذا كله ومن خلاله، غدا ياسين النصير عبر السنين مثقفا شاملا، ومرجعا يعود اليه المعنيون بالثقافة العراقية ومنجزها الفني والادبي، من العراقيين والعرب وحتى الاجانب.

ويعرف الجميع ربما، ما تذكره الويكيبيديا في هذا السياق، من ان الانسكلوبيديا البريطانية اعتمدت كتاباته في التعريف بالمسرح العراقي المعاصر، وان بعض بحوثه تلك عن المسرح ترجمت الى اللغات الانكليزية والالمانية والروسية والهنغارية والهولندية، كما ان دراسته عن البنية المكانية في القصيدة ترجمت الى الانكليزية، وغير ذلك.

ايها الاحبة

مثلما ظل ياسين النصير في كل انتاجه وانجازه الثقافيين، عراقيا اصيلا، مهموما ومنشغلا بالعراق، ومنصرفا اليه والى ثقافته وقضاياها، سواء كان يعيش فيه ويتحرك ويكتب بحرية نسبية، كما في السبعينات، او يتحرك باشد الحذر ويتخفى في هيأة عامل او سائق تاكسي ويكسب قوته بعيدا عن عيون السلطة الدكتاتورية وأجهزة أمنها في الثمانينات وبُعيدها، او يتحول في النهاية خلال التسعينات، من مهاجر داخل البلد - كما قال عن نفسه ذات مرة - الى مهاجر خارجه: في هولندا، ومهاجرٍ جسديا بالطبع كما اضاف وقتها، فيما بقي في قلبه وعقله وكل كيانه عراقيا، متشبثا بالوطن بكل المعاني وبكل الفِعْل .. اقول: مثلما ظل هكذا رغم تعاقب السنين، وتغير الظروف وتبدل الاحوال، بقي كذلك ثابتا على منطلقاته الوطنية والفكرية العلمية التقدمية، في كل ما كان يتناول ويدرس ويزن ويقيّم ويكتب ويصرح، وهي المنطلقات التي أقام عليها منهجه في الرؤية والبحث والتحليل، وحقق بفضلها ما حقق لثقافتنا العراقية في النقد والابداع الادبي والفني ، وفي حقول الثقافة والفكر المختلفة ، مما يستحق الاعتزاز ويشار اليه بالبنان.

وبقي بموازاة ذلك منغمرا في الشأن العام وفي قضايا المجتمع، مجتمعه العراقي ومجتمع البشر الواسع في عالمنا، مدافعا ابدا عن قيم الحرية والحداثة والتقدم والسلام والعدالة الاجتماعية والاشتراكية. 

وليس غريبا بالطبع ان أبا أمين تمسك على الدوام بمنطلقاته تلك، وبقيمه ومثله الوطنية والتقدمية ، ولم يحدْ يوما عنها .. وهو ابن حزبنا الشيوعي، وخريج مدرسته في الوطنية، وفي الثقافة والفكر، وفي النضال من اجل قضايا الوطن والناس، ودفاعا عن مصالح الكادحين وحقوقهم، وفي سبيل وطن ينعم بالحرية والسيادة الكاملة، وشعب يتمتع بحقوقه في الحياة الكريمة والسعيدة.

بعد حوالي ستة عقود من انغماره في المسيرة المضيئة، التي سنحتفل في آذار المقبل بذكرى انطلاقتها التسعين، يسرنا اليوم ان نحتضن أبا أمين، الأمينَ على العهد، ونحتفلَ به، ونمنحَه ما يستحق من تقدير وتكريم، متمنين له دوام العافية وطول العمر وتجدد العطاء.

رفيقنا العزيز الاستاذ ياسين النصير .. مرحبا بك في بيتك وبين أهلك

***********************************************************************************

الصفحة الثامنة

هل هذه هي الحلول المطلوبة يا وزارة الزراعة؟

عبد الكريم عبد الله بلال *

بتاريخ ٢١/٢/ ٢٠٢٤ أعلنت وزارة الزراعة وعلى لسان السيد الوزير جملة من الإجراءات لتطوير العملية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني لغرض توفير الامن الغذائي للمواطن العراقي، ولكن هل الإجراءات المتخذة فعلاً ستوفر الأمن الغذائي للمواطن؟ وهنا سآخذ جانبا واحدا هو الجانب الحيواني، فقبل عام من الآن أعلن الدكتور وليد محمد رزوقي مدير عام الثروة الحيوانية أن عدد الحيوانات بالعراق بلغ ٢٠٤٢٦٧٢٧ منها ١٦٥٢٠٧٤٢ هي أغنام والباقي ماعز وبقر وجاموس وإبل، وكانت أسعار اللحوم آنذاك تتراوح بين ١٢٠٠٠ دينار للحيوانات الكبيرة و١٤٠٠٠ دينار للأغنام. بعد مرور عام أصبحت أسعار اللحوم تتراوح بين ٢٠٠٠٠ دينار و٢٤٠٠٠ دينار وهي في ازدياد متواصل وبالأخص ونحن مقبلون على شهر رمضان.

ولو رجعنا إلى سبب زيادة الأسعار فالاقتصاديون يرجعونه إلى قانون العرض والطلب، فإن زاد العرض قل الطلب ونقصت الأسعار والعكس صحيح، اي بقلة العرض تزيد الأسعار. هنا السؤال يطرح نفسه لماذا قل العرض في سوق الثروة الحيوانية أي سوق القصابة؟ هناك جملة أسباب وأهمها فيما يتعلق برعاية الحيوان ومنها:

 

اولاً- توفير الأعلاف وهنا أقصد بشقيها الأعلاف الخضراء والأعلاف الجافة فهل فعلاً حققت الجهات المعنية الحد الأدنى لتوفر الأعلاف، اعتقد كلا، ففي مجال الأعلاف الخضراء وهي عادة في المراعي فنرى أنه تم التجاوز على ملايين الدونمات بالتعاقد عليها لشركات تعود لجهات متنفذة بدءا من البصرة مروراً بالسماوة والنجف وكربلاء والرمادي و وادي حوران وبعض مناطق الموصل وكركوك وجزيرة سامراء، وهذا خلاف لقانون الرعي رقم ٣ لسنة ٢٠٠٢ الذي يمنع التعاقد على أراضي البوادي الخاصة بالرعي وبالخط المسمى خط الكويت الذي يبعد ٧٠ كم عن مراكز المحافظات إلى الحدود العراقية مع دول الجوار أي المحافظات ذات البوادي البصرة والسماوة والنجف وكربلاء والأنبار ومناطق من الموصل ما أضطر مربو الأغنام للتظاهر في السماوة العام الماضي لمنعهم من دخول البوادي الا بأذن (باج)، ولما لم يحصلوا على شيء اضطروا للهجرة مع أغنامهم إلى دول الجوار، الكويت والسعودية و الأردن وسوريا، وهنا قل العرض وزادت الأسعار.

ثانياً- قلة الأعلاف الجافة وهي منتجات المطاحن كالنخالة وبذور الأدغال والسحالة، فالنخالة تباع من قبل وزارة التجارة بالمزايدة العلنية للتجار المضاربين، وهنا زادت أسعارها في الأسواق المحلية بحيث وصل سعر الطن الواحد من النخالة إلى٦٥٠٠٠٠ دينار، وفي بعض الأحيان أكثر من هذا السعر، في الوقت الذي كانت فيه وزارة الزراعة تبيعها للمربين بأسعار رمزية او تعطي منها ٣٠ بالمائة للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية لبيعها بأسعار رمزية لمربي الحيوانات وفق التعليمات آنذاك.

ثالثاً- الرعاية البيطرية، فالملاحظ أن المستشفيات البيطرية خالية من الأدوية والعلاجات البيطرية ولدينا العديد من الأمراض المستوطنة والحديثة، ففي العام الماضي فقط هلكت ٤٠٠٠ جاموسة في الناصرية حسب تصريحات المسؤولين فكيف ببقية المحافظات؟ لقد وصلت الأمور للحد الذي تقول فيه بعض الآراء إن وجود الإخوة الأطباء البيطريين في المستشفيات البيطرية والمستوصفات هي بطالة مقنعة لأنهم لا يعملون لعدم توفر العلاجات لديهم وهذه مسؤولية مباشرة تقع على وزارة الزراعة ومؤسساتها.

إن البنى التحتية لقطاع الثروة الحيوانية من محاجر ومختبرات ومراكز تلقيح اصطناعي. جميعها متهالكة وهي من بقايا المؤسسة الزراعية للنظام السابق رغم بذل بعض الجهود لتطويرها لكنها لم تكن بالمستوى المطلوب.

رابعاً- قلة المياه وهجرة الفلاحين من المدينة والريف أدت إلى تناقص أعداد الثروة الحيوانية بنسبة لا تقل عن ٢٥ بالمائة.

خامساً- فتح الأبواب أمام المستورد لعدم وجود ضوابط استيراد وإن وجدت فهناك معابر حدودية غير نظامية تدخل منها الحيوانات من دول الجوار مما أثر على الحيوان بسبب الأمراض التي تنقلها معها وعلى المربين نتيجة تدهور أسعار حيواناتهم مما دعاهم لترك المهنة وبالتالي تناقصت أعداد الحيوانات.

يبقى السؤال المهم هل فتح باب الاستيراد مثلما قررت وزارة الزراعة مع فتح الحدود بين المحافظات لانتقال مربي الحيوان بين محافظة وأخرى مع بعض الدعم الذي تحدثت عنه الوزارة، هو الحل لتخفيض أسعار اللحوم والتخفيف عن كاهل المواطن العراقي وتحقيق أمن غذائي جيد؟ طبعاً هذا حل مؤقت وإلى متى؟ وأيضاً له مضاره أهمها تهريب العملة الصعبة للخارج وكذلك دخول العديد من الأمراض والاوبئة المعدية التي قد تقضي على ما بقي لدينا من حيوانات، وللعراق تجربة واسعة بذلك عند دخول الجاموس الهندي للعراق من غير ضوابط في الوقت الذي توجد فيه حلول كثيرة.

في الحقيقة لدى وزارة الزراعة والحكومة إن كانت جادة بحل الازمة العديد من الحلول ومنها:

١- تطبيق القانون رقم ٣ لسنة ٢٠٠٢ والقانون الذي سبقه قانون الرعي والمراعي في العراق وعدم التجاوز على أراضي المراعي و المقصود هنا البوادي في كافة المحافظات والعناية بها ونثر بذور الأدغال فيها بواسطة السيارات او طائرات الدرون بعدما أصبحت جدباء نتيجة شحة الأمطار في السنوات الماضية، وكذلك البحث من قبل الباحثين والعلماء العراقيين عن نباتات عشبية معمرة تستذوقها الحيوانات وتتحمل العطش لفترات طويلة تتجاوز العام مثلما حصل في بوادي استراليا، ويمكن الاستفادة من تجربتهم لتشابه الظروف في هذا المجال مع عدم التعاقد مع اي مواطن على أرض زراعية دون شرط زراعة جزء منها محاصيل علف للحيوانات .

٢- في مجال توفير الأعلاف الجافة لمربي الحيوانات بمجملها نرى ونحن مقبلون على وارد وفير من منتوج الحنطة لهذا العام والذي توقعت وزارتا الزراعة والتجارة بلوغه العام الحالي ٦٠٠٠٠٠٠ طن مع خزين سابق من العام الماضي يقدر ب ١٥٠٠٠٠٠ طن فيصبح المجموع الكلي للحنطة في المخازن سبعة ملايين وخمسمائة الف طن وهذا ما سيوفر مخلفات ونتائج ثانوية بعد الطحن من النخالة وبذور الأدغال بكميات هائلة تمكن وزارة الزراعة من دعم مربي الحيوان بها عبر بيعها بأسعار رمزية وعدم بيعها بالمزايدة العلنية للتجار المضاربين الذين يرفعون أسعارها، وكذلك الاستفادة من الاتحاد الجمعيات الفلاحية في هذا المجال ووفق التعليمات السابقة بمنح اتحاد العام نسبة ٣٠بالمائة من النخالة المنتجة لتوزيعها على مربي الحيوان بأسعار رمزية، وبهذا نكون قد ضمنا عودة مربي الأغنام للبوادي العراقية وكذلك عموم مربي الحيوانات للعمل .

٣- العمل على وضع خطط وبرامج لإعادة تأهيل البنى التحتية للثروة الحيوانية ورصد المبالغ اللازمة لذلك ومنها المحاجر والمختبرات ومراكز التلقيح الاصطناعي والمجازر والمستوصفات والمستشفيات البيطرية وإعادة النظر بالقوانين العاملة وفق ظروف العراق الحالية.

٤- إعادة النظر بالقوانين والتعليمات لإنشاء مشاريع الثروة الحيوانية ومنها مشاريع تربية دجاج البيض واللحم وتسمين العجول وتربية أبقار الحليب والأغنام لأن كل الظروف تغيرت حيث تغير التخطيط العمراني في كافة المحافظات.

٥- معالجة موضوع شحة المياه للسقي والشرب في الريف والحد من الهجرة إلى المدن.

٦- توفير كافة المستلزمات الطبية البيطرية من علاجات ولقاحات وما يحتاجه التلقيح الاصطناعي من مستلزمات تؤدي إلى انتشار أنواع جديدة من الأبقار المنتجة للحليب واللحم وعدم الاعتماد على صنف او صنفين فقط من الأبقار وذلك للتطور الكبير الحاصل في هذا المجال في كل انحاء العالم.

٧- وضع ضوابط شديدة وصارمة لدخول الحيوانات عبر المنافذ الحدودية لما له من تأثيرات صحية عند دخول الحيوانات على البشر والحيوان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مهندس زراعي استشاري

***********************************************************************************************

الواقع الزراعي في الريف العراقي

أحمد عبد علي القصير

تسعى أغلب الدول إلى استغلال كل ما موجود من موارد اقتصادية في بلدانها، ومن أهم هذه الموارد هي الموارد الزراعية، لما لها من أهمية بالغة في استقرار الأمن الغذائي ودعم ميزان المدفوعات. 

ووفقاً للأرقام الرسمية فإن نسبة (٤٠بالمائة) من الأيدي العاملة تعمل في القطاع الزراعي، لذا نرى أن  الوضع الزراعي والموارد المائية بحاجة إلى متابعة للتعرف الدقيق على كل ما يعانيه من مخاطر جدية تستدعي إعداد الدراسات واقتراح المعالجات الواجبة في هذا الظرف الحرج للغاية وعدم تنصل الدولة من تنفيذ التزاماتها إزاء القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وحياة  سكان الريف  وعموم المدن، ومن بين اهم مسببات  المخاطر “شح المياه “ مما يحتم تدخل الدولة  ووضع ملف المياه بمسؤولية أعلى المستويات كما هي الحال لدى تركيا وإيران بتصرفاتهما الظالمة والمنفردة، تفاقمت المشكلة وسببت تدمير الواقع الزراعي والاجتماعي في الريف وهجرة الفلاحين  وقرى بكاملها.

كان الطموح والأمل بناء ريف مزدهر ، اما الآن  وفي اقصى الآمال أن تصل مياه الشرب إلى بعض القرى لتطمينها للبقاء والحفاظ على استقرار قراها ، والحفاظ على مكاسبها التي تحققت عبر نضال شاق وتضحيات جسيمة من أجل صدور قوانين الإصلاح الزراعي،  حيث تعتبر الأرض من وسائل الإنتاج المهمة التي يجب العناية بما يخدم أهداف الوظيفة الاجتماعية والاقتصادية للأرض، وزيادة حيويتها وإبقائها معطاء للأجيال القادمة، باعتبارها كتلة مادية متغيرة فيزيائياً وكيميائياً وبايولوجياً، فالأرض هي الحاضن الأساسي لكل فعاليات الإنسان سواء إن كانت زراعية أو صناعية أو عمرانية.

ومن أجل أن تكون هذه الفعاليات غير مؤذية للأرض، يجب البحث في وظيفة الأرض والتعامل معها ومزاياها الاقتصادية والعمرانية والصناعية بحيث تبقى دائمة العطاء لكل الاجيال القادمة، وحيازة الارض والواجبات المترتبة على الحائز تجاه ما بحوزتهِ من أرض، والسبل الكفيلة بتحسين إنتاجية هذه الوسيلة الإنتاجية، وذلك بإقامة البنى التحتية التي تساعد في استصلاح الأراضي الزراعية لكي تزيد في إنتاجية وحدة المساحة كماً ونوعاً، وتقليل الهدر في الأرض والمياه وذلك بتنظيم هذين العاملين. (إن العائد النفطي غير مضمون لأسباب عديدة، مفهومة لكل من تهمهُ مصلحة الشعب والوطن). على الحكومة العراقية الانتباه لهذا الامر والابتعاد عن الإهمال الممنهج ضد القطاع الزراعي والتي تصل فيها الأمور إلى حيث الندم حين لا ينفع الندم.

وهذا لا يتم إلا بقيام جهة فنية متخصصة بأعمال الاستصلاح وإدارة الأراضي المستصلحة، واستغلالها في مشاريع زراعية اقتصادية للبلاد، وللعراق تجربة مريرة في هذا المجال.

إن الحلول الترقيعية لا تجدي نفعاً، لذا نرى استحداث وزارة للتربة واستصلاح الاراضي في الوقت الحاضر، ضرورة ملحة ذلك لأن الارض الزراعية في تناقص مستمر، خصوصاً في المنطقة الوسطى والجنوبية من البلاد، لازدياد التصحر والإهمال” الإجباري” وتجريف أخصب الاراضي والبساتين المحاذية والمجاورة للمدن، وتحويلها إلى دور سكنية وبشكل مناف للتخطيط.

*******************************************************************************************

الزراعة تؤكد سلامة المواشي المستوردة من البرازيل

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت دائرة البيطرة أحد تشكيلات وزارة الزراعة، امس الاثنين، سلامة المواشي المستوردة من البرازيل، وفيما نفت وجود حالة نفوق بينها، أوضحت إجراءاتها بعد وصول الشحنة إلى العراق.

وقال مدير عام دائر البيطرة، ثامر حبيب حمزة، ان “شحنة المواشي المستوردة من البرازيل سليمة وتم منحها الشهادة الصحية البيطرية بالدخول إلى العراق، بالإضافة إلى شهادة التصريح من دولة البرازيل”.

وأضاف حمزة، أن “عدد الحيوانات المستوردة يبلغ 19 ألفاً من المواشي، وهذه الشحنة لم تصل إلى العراق لغاية الآن”، مستدركاً بالقول: “تم الاتصال مع المستثمر الذي أكد عدم وجود أي حالة نفوق في السفينة”.

وأوضح، أن “عملية نقل الحيوانات من بلد إلى بلد في حال إذا كانت المسافات بعيدة، يكون فيها ترانزيت لتنظف الفضلات والعمل على استراحة الحيوانات من السفر لمسافات طويلة، وهو أمر طبيعي في عملية نقل واستيراد الحيوانات من بلد إلى آخر”، مبدياً استغرابه من “تصريحات بلدية كيب تاون السياحية في جنوب أفريقيا التي أشارت إلى وجود رائحة كريهة بين الحيوانات”.

وبين، أن “الروائح الكريهة تنتج عن تراكم الفضلات والأمونيا، بسبب نقل الحيوانات لمسافات طويلة، وهو أمر طبيعي”، مشيراً إلى أنه “بعد وصول الشحنة إلى العراق، سيتم اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، وهي حجر الحيوانات وفحصها بالكامل، وبعد التأكد من سلامتها تدخل البلاد”.

ولفت إلى أن “وزير الزراعة عباس جبر المالكي، اتخذ قرار استيراد الحيوانات لردع جشع التجار الذي تسبب بارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق المحلية وخاصة نحن مقبلون على شهر رمضان المبارك”، مبيناً أن “هذا القرار هو أحد الإجراءات لخفض أسعار اللحوم في الأسواق المحلية”.

ووجّه وزير الزراعة عباس جبر المالكي، في وقت سابق، بفتح استيراد الأبقار والأغنام لغرض الذبح والتربية.

*****************************************************************************************

النجف تخسر 20 في المائة من مساحتها الزراعية

متابعة ـ طريق الشعب

أكدت مديرية بيئة محافظة النجف، ان قرابة 20 في المائة من المساحات الزراعية الخضراء في المحافظة انحسرت، فيما حددت الجفاف وقلة جريان الأنهر، فضلا عن تجريف البساتين والزحف السكاني، كسببين مباشرين وراء فقدان هذه المساحات.

وقال مدير بيئة النجف جمال عبد زيد شلاكة، إن أسباب انحسار المساحات الزراعية في المحافظة يعود إلى عوامل التغير المناخي وهي مشكلة دولية لا تقتصر على البلاد فقط، ولكن قد يكون العراق من أسوأ الدول التي تتأثر بهذه التغيرات، مشيرا الى نَّ هناك أسباباً أخرى تتمثل بقلة الواردات المائية التي تعد مشكلة سياسية ما بين الدول المتشاطئة، ووضوح انخفاض تدفق نهري دجلة والفرات بكمية قد تصل إلى ربع ما كانا عليه في ثمانينيات القرن الماضي.

واستعرض عوامل أخرى اقتصادية واجتماعية مثل عزوف الفلاحين عن الزراعة كونها أصبحت مهنة لا تدر أرباحاً كبيرة، أما الجانب الاجتماعي فهو يتعلق بعدم تقبل الفلاح استبدال بعض المحاصيل التي يزرعها، فهو يصر على زراعة الشلب الذي يستهلك كميات كبيرة من المياه.

وأوضح أنَّ هناك حالتين لانحسار الأراضي الزراعية، الأولى ما بين المناذرة وبحر النجف في مناطق سيد عبود وعيون الحسن وعيون الرحبة، وقد كانت هذه واحات ومناطق زراعية خضراء، إلا أنها تحولت الآن إلى أراضٍ جرداء بسبب قلة الواردات المائية، أما الحالة الثانية فهي تجريف البساتين بسبب التمدد السكاني العشوائي، وهي تظهر بوضوح في البساتين القريبة من مدينتي النجف والكوفة، كونهما من المدن الجاذبة للسكان وتقع فيهما الكتلة السكانية الأكبر، أما باقي الأقضية والنواحي فتظهر هذه الحالة بدرجة أقل لأن الزيادة السكانية فيها أقل.

مشيرا الى ان المديرية ليست لديها تخصيصات لتمويل أي مشروع بيئي، لذلك فهي تراقب وتحاسب الجهات المقصرة مثل الزراعة والموارد المائية والبلديات وغيرها وتدعوها إلى تقليل الضرر، وتشجع أي مشروع من شأنه معالجة التصحر وزيادة المساحات الخضراء ومنها مشروع الحزام الأخضر شمال مركز محافظة النجف، فصحراء النجف صالحة للزراعة وغلتها الإنتاجية أعلى من غلة الأراضي الطينية وخاصة في محصول الحنطة، لذلك تكون الزراعة فيها ذات جدوى اقتصادية وفوائد بيئية بزيادة المساحات الخضراء وتثبيت التربة.

وأعرب شلاكة عن أمله في إعادة إحياء طريق الحج البري القديم الذي يربط العراق بالسعودية، لأن وجود هذا الطريق يسهم في استصلاح الأراضي الصحراوية الممتدة على جانبي هذا الطريق.

***********************************************************************************************

الصفحة التاسعة

بعد جدل الأخطاء.. دوري نجوم العراق يستعين بالحكام الأجانب

متابعة ـ طريق الشعب

كشفت لجنة الحكام في اتحاد الكرة العراقي، أمس الاثنين، عن استعانتها بحكام أجانب وعرب لقيادة مباريات مهمة في دوري نجوم العراق، مؤكدة أن القرار جاء بعد تفعيل اتفاقيات وبروتوكولات سابقة.

وقال نائب رئيس اللجنة، محمد عرب، لقد تم تفعيل ‏الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون ما بين الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة لأجل تبادل الطواقم التحكيمية لقيادة مباريات الدوريات في تلك الدول الأخرى والعراق.

وأضاف عرب، بالفعل تم إرسال طواقم تحكيمية عراقية إلى ليبيا والبحرين وإيران والأردن لإدارة مباريات خاصة بتلك الدول.

وأوضح، سوف نستعين من خلال المرحلة المقبلة عبر هذا التعاون أيضا بطواقم تحكيمية من تلك الدول لقيادة مباريات دوري نجوم العراق، مبينا انه لم يتم تحديد أي اسم من الأسماء التحكيمية في تلك الدول ولكن كما هو معروف سوف يتم تكليف الحكام من نخبة آسيا في تلك الدول لقيادة المباريات.

وكانت لجنة الحكام باتحاد الكرة العراقي اكدت انها ستستعين بحكام من رومانيا والأردن والإمارات والكويت لقيادة مباريات دوري نجوم العراق للموسم 2023-2024.

وشهدت الجوالات الأخيرة من دوري نجوم العراق جدلا كبيرا، في ظل أخطاء تحكيمية فادحة اثرت على نتائج بعض المباريات، وأدت الى تشكيك وانسحاب من المباريات.

******************************************************************************************

المساءلة والعدالة تبعد هيثم بعيوي عن النشاط الرياضي

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت اللجنة الاولمبية العراقية في كتاب صدر عنها، أمس الاثنين، حرمان ومنع نائب رئيس نادي نفط الوسط هيثم عباس بعيوي من ممارسة أي نشاط رياضي لشموله بقرار المساءلة والعدالة عام 2023. وطالعت «طريق الشعب»، وثائق تؤكد منع نائب رئيس نادي نفط الوسط ومدرب منتخب العراق لخماسي كرة الصالات السابق، هيثم عباس بعيوي، من ممارسة أي نشاط رياضي وابعاده من النادي بسبب شموله بقرار المساءلة والعدالة وخروقات مالية.

وجاء اكتشاف شمول بعيوي بعد تقديمه لترشيح مجلس محافظة النجف بقائمة واثقون، وبعد التدقيق على أولياته تم اكتشاف شموله بقرار الهيئة ليتم اتخاذ قرار الإبعاد بحقه.

يشار إلى أن المدرب هيثم عباس بعيوي عمل مدربا للمنتخب العراقي ونادي نفط الوسط لكرة الصالات لفترة طويلة قبل أن يستقيل من العمل التدريبي بسبب ازدواجية المناصب وفضّل العمل الإداري.

*******************************************************************************************

فلسطيني وصربي و6 محليين يعززون صفوف الميناء

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن مدرب فريق نادي الميناء لكرة القدم حسن أحمد، أمس الاثنين، أن لاعباً فلسطينياً وآخر صربياً بالإضافة إلى ستة لاعبين سينضمون إلى صفوف الفريق. وقال أحمد، إن «الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتبر اللاعب الذي لم يحظ بفرصة التعاقد مع فريق خلال فترة الانتقالات الشتوية والصيفية (لاعباً حراً) وله الحق بالانتقال إلى أي ناد يتعاقد معه خارج فترة الانتقالات لكن خلال مهلة شهر واحد». وأضاف «وفقاً لذلك فإن النادي تعاقد مع لاعب المنتخب الفلسطيني محمد صالح، ومع لاعب من صربيا، بالإضافة إلى ستة لاعبين من الفريق الرديف للميناء لتعزيز صفوف الفريق الذي عانى كثيراً قبل انتهاء الحظر بعد الانتقالات الشتوية للموسم الحالي». وبين أن «الفريق وبسبب الحظر لم يستطع ضم لاعبين وعانى من نقص حيث أن عدد اللاعبين الأساسيين والاحتياط 16 لاعباً، بالإضافة إلى الإصابات حيث أصيب محمد شوكان، وأبو كريشه، وعبد الله محسن، وكرار جعفر، ما وضع الفريق بموقف محرج». ويحتل فريق الميناء صاحب القاعدة الجماهيرية الواسعة، بعد انتهاء الجولة 16 لدوري نجوم العراق، المركز 12 برصيد 17 نقطة.

***********************************************************************************************

تحديد موعد الدور الثاني لبطولة أندية العراق بألعاب القوى

بغداد ـ طريق الشعب

يقيم الاتحاد العراقي لألعاب القوى، منافسات الدور الثاني لبطولة أندية ومؤسسات العراق لجميع الفئات في السليمانية، للفترة من السابع ولغاية التاسع من شهر آذار المقبل، بينما تسبقها بعض الفعاليات من البطولة في مدينة النجف الأشرف.

وقال المدير التنفيذي للاتحاد زيدون جواد في بيان إن «البطولة ستقام في السليمانية لكن لعدم توفر جهاز الزانة قرر الاتحاد أن يقيم سباق القفز بالزانة والسباقات المركبة العشاري ونصف الماراثون في النجف الأشرف، يومي الأول والثاني من شهر آذار المقبل، بينما تقام جميع السباقات ولمختلف الفئات في السليمانية في السابع من شهر آذار المقبل وتستمر حتى التاسع من الشهر ذاته».

وأضاف جواد أن «المؤتمر الفني الخاص بالبطولة سيعقد في الرابعة من مساء السادس من آذار في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في السليمانية».

*********************************************************************************************

شفيونتيك على عرش التصنيف العالمي للتنس

لندن ـ وكالات

حافظت اللاعبة البولندية إيجا شفيونتيك، على صدارة التصنيف العالمي للتنس، الصادر أمس الإثنين.

وشهدت قائمة العشر الأوائل عالميا، بعض التغيرات، بارتقاء التشيكية ماركيتا فوندروسوفا، مرتبة واحدة، لتتواجد في التصنيف السابع، مع تراجع الصينية كينوين زهينج للمركز الثامن.

وارتقت اليونانية ماريا ساكاري، مركزين، لتحتل المركز التاسع، في الوقت الذي تراجعت فيه اللاتفية إيلينا أوستابينكو والتشيكية كارولينا موكوفا إلى المركزين 10 و11 على الترتيب.

وقفزت الإيطالية جاسمين باوليني 12 مركزا دفعة واحدة، لتتواجد في المركز 14، مستفيدة من تتويجها بلقب بطولة دبي المفتوحة، وارتقت وصيفتها الروسية أنا كالينسكايا 16 مركزا لتحتل المرتبة 24.

**********************************************************************************************

قائد ليفركوزن: شائعات مغادرة ألونسو منطقية

برلين ـ وكالات

قال لوكاس هراديكي، حارس مرمى وقائد باير ليفركوزن، إن الشائعات حول رحيل مدربه تشابي ألونسو بنهاية الموسم الجاري «منطقية».

وأوضح هراديكي، خلال تصريحات لصحيفة «كيكر» الألمانية: «نعرف أنه (ألونسو) يجذب اهتمام الآخرين، وسيكون من الغريب ألا يحدث ذلك».

وأضاف: «سنكون سعداء للغاية، لو استمر في العمل (معنا) لما بعد الصيف المقبل.. تشابي يريد بوضوح تحقيقه أهدافه رفقة ليفركوزن.. إنه مكتمل للغاية كمدرب شاب، واكتسب النبل والمهارة الخططية من فترة لعبه مع ريال مدريد وليفربول».

وحول تواصل ألونسو مع اللاعبين، قال الحارس الفنلندي: «في أي مباراة لا أشارك بها، يخبرني قبلها بصورة مبكرة.. هو مدرب متفتح مع الجميع».

وذكرت تقارير صحفية مؤخرا، أن أندية ليفربول وبايرن ميونخ وريال مدريد تتطلع للحصول على خدمات ألونسو.

وبخصوص طموحات فريقه، علق هراديكي: «من وجهة نظري، سيكون من المحبط للغاية عدم التتويج بلقب البوندسليغا، الذي يتواجد بين أيدينا.. إذا تعثرنا الآن، فهذا يعني أننا لم نلعب بصورة جيدة كما اعتدنا، وهذا وحده مصدر للإحباط».

وتابع: «نريد إنهاء هذا الموسم الرائع بصورة جيدة، في الدوري وكأس ألمانيا والدوري الأوروبي أيضًا.. لكن إذا أتت الهزيمة في مرحلة ما، فلن نشعر بالخوف».

***********************************************************************************************

كرم جابر يعتزل المصارعة

القاهرة ـ وكالات

أعلن المصارع المصري كرم جابر، اعتزال اللعبة بشكل نهائي، بعد ضياع حلم مشاركته في أولمبياد باريس 2024.

وكتب كرم جابر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل فيس بوك، أن الإصابة منعته من خوض بطولة أفريقيا للمصارعة الرومانية المؤهلة إلى أولمبياد باريس.

وأشار جابر إلى أنه سيتجه إلى التدريب لنقل خبراته للاعبي المنتخبات، متمنيا التوفيق لكل المصارعين في التأهل للأولمبياد وتمثيل علم مصر.

وحقق كرم جابر، الميدالية الذهبية في أولمبياد أثينا 2004 بجانب الميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012.

وحصد كرم جابر، لقب الميدالية الفضية في بطولتي العالم للمصارعة الرومانية عامي 2002 و2003.

**********************************************************************************************

وقفة رياضية.. ماذا حصل لكرة اليد في نادي ديالى؟

منعم جابر

لكرة اليد علاقة حميمة مع نادي ديالى الرياضي فقد مارسها أبناء محافظة ديالى قبل تأسيس الاتحاد العراقي لكرة اليد في منتصف السبعينيات، وقد تسنى لهذا النادي أن يقدم أفضل لاعبي كرة اليد للمنتخبات العراقية على اختلاف تفاصيلها. حتى أصبحنا كرياضيين نعرف ونعترف بأن الرياضة في بعقوبة (ديالى) معروفة بكرة اليد ومبدعيها مثلما نجد أن برتقال ديالى معروف بجودته. إلا أننا اليوم سمعنا بأن هذه المحافظة الأم للعبة كرة اليد والبرتقال قد قررت الانسحاب من منافسات دوري كرة اليد بعد أربعة أدوار منه بسبب الحاجة وفقر ذات اليد! وبهذا خسرت اللعبة محافظة ونادي ولاعبي وجمهور كرة اليد مجالاً رحباً ومبدعين كبار وناديا معروفا ومعرّفا بكرة اليد وجمهورا عاشقا ومهتما باللعبة. وهذه بحق خسارة كبيرة وقاسية للرياضة بشكل عام وللعبة كرة اليد. لقد شكل قرار إدارة نادي ديالى الانسحاب من دوري كرة اليد مفاجأة للمعنيين باللعبة وكل الرياضيين علماً ان تكاليف لاعب واحد من لاعبي الدوري بكرة القدم لا تساوي تكاليف هذه اللعبة وهي كرة اليد.

أحبتي في الاتحاد العراقي لكرة اليد، إن انسحاب نادي ديالى من دوري كرة اليد يعتبر خسارة كبيرة للعبة فعليكم كاتحاد عراقي تهمه اللعبة وتطورها وقساوة اتخاذ هكذا قرار من نادي ديالى الغاء المشاركة في نشاطات اتحادكم ستكون له آثار سيئة وكبيرة على اللعبة في عموم العراق، وهنا أطالب السيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة اليد أحمد رياض العبيدي بان يبذل كل الجهود الممكنة لإلغاء قرار نادي ديالى بالانسحاب من نشاطات ومشاركات النادي في كرة اليد خاصة وأن هذا النادي معروف بتاريخه ونشاطه في هذه اللعبة التي بدأت تتطور خلال السنوات الأخيرة وتحقق النتائج المطلوبة. لقد ناشد الكثير من المعنيين باللعبة والمتأثرين بها إدارة النادي للتراجع عن هذا القرار ولكن يبدو أن إدارة النادي غير قادرة على توفير الإمكانيات المالية للسير باللعبة ولا بتوفير مستلزمات تطويرها او النجاح بإنجازاتها.

إن إنصاف الألعاب الأخرى واعطاءها الدعم المطلوب سيحقق نجاحاً وتقدما لكل الألعاب ويفتح الطريق لممارستها دون (التحيز) لكرة القدم وتقديم كل الدعم والاسناد للعبة الجماهيرية الأولى مع عدم إعطاء بصيص أمل لبقية الألعاب الأخرى، لذا أقول لأحبتي مستشاري الرياضة أنتم اليوم مدعوون لدعم واسناد بقية الألعاب وان عليكم أن تناشدوا رئيس مجلس الوزراء بضرورة وأهمية ان يتم تقديم المشورة الصحيحة والعادلة بإنصاف بقية الألعاب الرياضية، لأن التوازن في العطاء والمنح مطلوب جداً في دعم الرياضة وتطورها وخاصة دعم واسناد اندية محافظاتنا العزيزة التي تعاني من الفاقة والفقر والحاجة ولأغلب العابها لتشمل بقية الألعاب وتوسيع قاعدتها الجماهيرية. وهذا يساهم في تطوير ونهضة كل الألعاب الرياضة.

وأن تجربة نادي ديالى الرياضية هي هم مشترك للكثير من الأندية العراقية في ألعاب متنوعة حيث نجد أندية متخصصة بلعبة الكرة الطائرة وهناك أندية متخصصة برفع الاثقال وممكن أن نشاهد أندية متخصصة ومعروفة بكرة السلة. إن هذه الأندية وغيرها والمعروفة بألعاب محددة مطالبة بان تقدم وتبدع بألعابها الخاصة لا أن تهجرها وتنشد كرة القدم فقط لان ذلك سيشكل خطراً على عموم الرياضة.

**********************************************************************************************

الصفحة العاشرة

عزيز السماوي.. شاعر القصيدة المُمسرحة

ستار محمد

الشعر سلوك حياة قبل أن يكون أوزاناً فراهيدية، هذا المفهوم يتكون بمرور الوقت داخل الوجدان من خلال الظروف، والمناخات المختلفة التي تغذي تجربة الشاعر كالثورات الاجتماعية، والتحولات السياسية، وتتبلور هذه العناصر في نفس الشاعر لتولد قصيدة تحمل من روح شاعرها ما يحمل الجنين من روح وصفات أمه. وجاءت تجربة الشاعر عزيز السماوي تأكيداً لعمق صلة الشاعر بمحيطه العام حيث نشأ وترعرع في بيئة مشحونة ببلاغة المفردة، وإيقاع حميمي جعل قصيدته رائدة على أبناء جيله:

وميض الشيب بالظلمة حمام أبيض

دخن دم أصابيعي وطن

حنيني يوج صهيل الخيل بالظلمة وطن

الجمرة وردة بغير دخان.

كان الشاعر الكبير عزيز السماوي واحد من مجددي الشعر العامي العراقي،ويذكر أنه كان يختار التواجد بين الكادحين والفلاحين، منطلقاً بذلك من فكر يساري تبنته أسرته آنذاك، وكان لأخويه الشاعر شاكر السماوي ، والروائي سعدي السماوي تأثيرا كبيرا على شخصيته، وتعتبر أسرة بيت السماوي من الأسر المؤثرة في المجتمع الديواني في ستينات القرن الماضي، وفاعلة في المشهد الثقافي العراقي على الصعيد الثقافي والسياسي، ولها مواقف واضحة تجاه سلطات القمع والتجهيل.

مهر مجنون بالظلمة

نهر أعمى يضوي من ورى الظلمة

أخاف

أخاف

أخاف وما أخاف.

لقد أثرت هذه الأجواء كثيراً على  الشاعر عزيز السماوي ، فكانت قصائده مزيجاً من الحراك الثوري والتجديد الشعري، وتمتعت قصيدته بصور شعرية لم يسبقه إليها أحد، وقد اتهمه الكثير بعدم فهمه للشعر، لكنه أصرّ على مواصلة الدرب رفقة صديقي الأوحد الشاعر علي الشباني، الذي لم يدخر جهدا في مساندة مشروع صاحب (أغاني الدرويش) وظل على تواصل معه حتى بعد أن اختار عزيراً من لندن منفًى له. كانت حياة شاعرنا السماوي محتدمة بالأحداث الصاخبة، والمعاناة الشخصية القاسية، لكنه استطاع أن يوظف كل هذه العذابات لصالح الشعر والعمل على تجديده بعد أن تحول لمراثي للجنون كما يصفه في أحد لقاءته. وتميزت قصائده بتصوير الألم الإنساني كما في قصيدته الشهيرة (أغاني الدرويش) حيث يقول:

أحس الراس نسر يصير

يطك جنح بجنح ويطير

كان لهذه القصيدة (أغاني الدرويش) عندما قُرئت في المهرجان الأول للشعر العامي المقام آنذاك في محافظة (الناصرية) صدًى مدوٍ، حيث صُدم الجميع بطريقة البناء واللغة التي تضمنتها هذه القصيدة، وكيف لشاعر بعمر الفتوة أن يأتي بكل هذه اللافتات الاحتجاجية، والصور الشعرية التي عجز الكبار من الوصول اليها. أصدر عزيز السماوي العديد من الكتب الشعرية، وكان أولها كتابه (أغاني الدرويش) ثم (النهر الأعمى) وصولاً إلى (بانوراما عراقية) وكان الهم العراقي هو الخيط الناظم لجميع ما أصدر، ولم يتخلى عن الإحساس حتى في منفاه فنسمعه ينشد من بلد الثلج :

أوج من الفرح شمسين

دلوني العراق منين

دلوني أهد روحي حمامة من الفرح لهناك

نجمة بلا سمة ذكراك.

في هذا المقطوعة الشعرية يرسم لنا السماوي لوحة الغريب التائه في مدن العالم، كأنه يقول أن الإنسان بلا وطن أشبه بنجمة بلا سماء تحتضنها لترفع من مقامها. فنراه دائم الحنين والبكاء على وطن أبعدته الدكتاتوريات عنه قسراً.

انت السيف ويموت الضوة يمك

دمك سال

ولك فوك الثلج دمّك

يمّه اكعد

أحشّم كل بنات الناس

تهلهل للضوه اليلمض

ينتمي عزيز السماوي لضفة الشعراء المثقفين، فكان من القراء المتميزين، وتربطه علاقات صداقة بكبار الكتّاب والفنانين كالفنان فيصل لعيبي الذي وضع تخطيطات شعريه لجميع دواوينه الصادرة، وعبد الحسين شعبان، ومظفر النواب، والهام المدفعي، وقد امتدت علاقته لتعبر العراق حيث جمعته صداقات  ثقافية مع مثقفين عرب احتفوا بمنجزه الشعري، وكتبوا عنه أوراقاً نقدية كتبها عز الدين مناصرة، وعبد الكريم الكاصد، وفوزي كريم، وغيرهم الكثير من الأقلام الرائدة والمميزة. تميز شعر عزيز السماوي بحضور الإيقاع الصوفي، حيث تشعر عند الاستماع لقصائده بانبعاث حلاجي طافح بجماليات اللامرئي، وهذه ميزة ثقافية تضاف لرصيده الشعري والثقافي، وهذا يدل على عمق قراءته ورؤيته للشعر والحياة كجسد واحد. فتجده ينظر للأشياء والإنسان بعين الأعماق كما في هذه القصيدة السابحة في فضاءات الدهشة والمرح الصوري.

إيديك . . طيوف

إيديك إنتَ ورد وطيوف

إيديك إنتَ خطف الوان

قوس من القزح وطيوف

إيديك . . إنتَ گمر عل ماي هيبه إو بظلام إطيوف

إيديك . .  إنتَ نجم سهران يلمض بالدموع إطيوف

إيديك . . الگمره و المهره

إومضيف بهيبه من يلتم حنين يشد جرح مكشوف

إيديك . . إنتَ حمام يهيم يخفگ بالقصيدة حروف

في النص أعلاه لم يكتف الشاعر بتأثيث قصائده بالأبعاد الصوفية، فنجده يذهب بالشعر صوب المسرح ليُضفي عليه بُعداً درامياً، وهذا واضح في تركيبه للجمل والصور الشعرية، وطريقة الالقاء التي هي أقرب للمسرحة، وكأن القول الشعر يخرج من أصابعه قبل لسانه. فقصائد السماوي لا تُقرأ إلا من قبل السماوي نفسه، لأنه الوحيد الذي يعلم بسرّ جمالها الدرامي.

**********************************************************************************************

حسْبة ماي ..

ريسان الخزعلي

حَسْبة

اغيابك

ولا چنهه تُفض ..!

انت

كل

مشّيك

نهر ..

وآنه عثراتي رُكض ..!

ما دريتك  ..

شبكَتك بالطول لو تاخذ عُرض ..؟!

ما تُمض ..

جيسِتي الچانت تحومر فضّتك

هسّه بخيالك تفضض ..

چنهه ما چانت تُمض ..!

انت ماي ..

والأصابع ماي   ياروجه التكظ  ..؟ ! ..

***********************************************************************************************

گلبي يحاچيك

محمد صادق المحاويلي

احبك مو لأن حلوه

معانيك

لأن الگلب هايم

يسأل اعليك

كل يوم اليمر ينتظر ملگاك

لو شفتك

يظل هو يحاچيك

مهموم بغيابك أنه كل يوم

ميمرني الفرح

الا أمن الاگيك

شما تجرحني اجرح

كون بهداي

لان کلبي بهيامه متصل بيك

يالماخذ صفنتي تريدك الروح

آنه لشوفتك

بالروح اشريك

*******************************************************************************************

إمودّعين 

اسماعيل محمد إسماعيل

إمودعين ..

و دايره وياكم شواطي ..

إرويحتي ..

البيكم زمان إمهيّله  …

إنتو ماي ..

و عيني گمره ..

إتلالي بيكم ..

لو نشفتوا ..

العين ليله إمليله  …

إمودعين ..

و گلبي عمره إسنين ..

حبكم ..

ما سله   …

و لا هو ضايگ ..

شوگ بملوحة هله  …

و هوّه گبل اغيابكم ..

كل مگبل الكم ..

إيهلهل اويه الروح ..

و يگلكم هله  …

إمودعين ..

و لاهي جيّه ..

و لا هي غيبه  …

و لا هو جرح افراگكم ..

يلگاله طيبه  …

و الله ..

لو مريتوا طيف ..

بيَّ روحي ..

إتفك حزنها ..

إبطيفكم ..

و ترد غريبه  …

وينكم  ..

ردت ألم ..

دمعاتي حنّه ..

و بيها اشوف ارسومكم ..

تنزل گصيبه   …

*************************************************************************************************

طبع سچِّين  …

مؤيد خليل العطار

ممنون إلك .. سوّيتها  …

و اعبرت حدّ المستحه ..

و سچَّتنه بجدام الذليل ..

إمشيتها  …

و سچِّين طبعك  ..

عاشر إبتوت الگلب  ..

يگطع و أشد ..

و الضحچه ..

بشفاف الفرح ..

شلّيتها  …

و من عنبر المشخاب ..

إيدك .. للدنان ..

إبلا خجل ..

مدّيتها  …

و حتّه الضماير ..

و صّختها ..

و بالفلوس ..

إشريتها  …

يالخيّبت ..

ظني و رحت  ..

 لهنانه حدّي وياك  ..

يا حدّ الحزن ..

لهنانه حدّي ..

و عِشرتك ..

ملّيتها  …

ما بيّه ..

ابچي إمرادسك  ..

من چان عمري ..     

إسبوطعش  ..      

كل البواچي ..

ابچيتها  …

و ما بيه ..

أبچيلك دمع  ..

آخر دمعتي ..

إبيوم ..

ما طاح الشرف ..

و إنداس بجدامك ..

هظم ..

كتّيتها  …

آ  .. يلعفتني ..

إبزحمة ..

إهموم الوكت ..

لهنانه حدّي ..

وياك ..

يالسوّيتها  …

ضايع 

ناظم السماوي

الطير ..

اليحط عالشجر ..

ما يعتمد ..

عالغصن ..

يعتمد بجناحه  …

و الضاع منه القفل ..

       شيفيد مفتاحه  … 

لَمني الزمن ..

من وكت ..

و مشكلتي صار الزمن ..

و الزمن ..

مو راحه   …

طبع النخل ..

  لو عطش ..

ما يعتمد عالمطر ..

يرتوي إبسباحه  …

ذاكرتي صار الصبر ..

حته انتظاري خلص ..

و الليل .. بيتي ..

او هلي ..

  و نسيت مصباحه  …

بس .. بيه .. سوله ..

أنتظر ..

بستان ذاك العمر ..

ما ينسه قدّاحه  …

*************************************************************************************

مِنخلْ ماي

وفاء عبد الرزاق

يَا چِسوَة  نِدَى وجوري انولَدْ ويَّاه

مابين الرضاب وعنَبْ شِفتينكْ

عادات الورِدْ للشَمْ  أهُو  مخلوگ

وانا وشلَّال شِفتي امناطرينكْ

كِلِّش هَيدة كِلِّش هَدهِديتْ  الشوگْ

بعذريَّة  نَهَرْ  ومغازلة اسنينكْ

 مَيْلوحه التعب مِنْ يلهَج بذكراك

او ما ترمَد اعيون  الشايفينكْ

تنهيدة اطويَرَة ونجم ضايف ليل

يَعينْ الگُمرْ اضوي الگاصدينكْ

زادك شَهي يلمع صَحَن مَلگاه

بهجة رطب طعم الضايگينك

سنيني وياك مثل الينخل الماي

 لا هِنْ ضَوَگْ لا هِنْ شاربينكْ

صباح امصافَحي او ردَّتْ سلامك غيم

اولوَنْ الشمس ما يشبه تلاوينكْ

شْرَبتْ گحط العَزِفْ غنيَّتك بنجواي

وتِگصّْ اوتار گلب العازفينكْ

معطف ثلِجْ تِشريلي لْهُبوب الريح

بعَصفْ بارد تِدَّفي العاشگينكْ

اظن تذكر  ابّْابي مرحُباتْ الهيل

او بمحَاضَنْ  عطرهن حاضنينكْ؟

عَهَدْ نعناع  عمري اوعُود غصن البان

بخصر با…بخصر باگاتْ رگصَن ضابِّينكْ

يا وِسْعْ الحسافة الفتِّگتْ ثوب اعضاي

وانا وكلّْ الحسافة امسامحينكْ

يكعبة نور گلَّي شلون اصلِّيكْ

وانا او محرابْ جَمري العابدينكْ؟

*********************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

الجديد في المكتبة

- الوردة ماء النار/ شعر عادل الياسري. اصدار دار تموز- دمشق.

- النزعة الوجودية في اعمال انغمار بيرغمان السينمائية/ تأليف وترجمة د. جواد بشارة. اصدار دار اهوار- بغداد.

- دعابل/ قصص رياض داخل- الطبعة الثالثة. اصدار دار السرد- بغداد.

- مدونة العنف في العراق/ بحث روائي لأربعة عقود دموية. تأليف احمد حميد. اصدار جامعة الكوفة. ط1/ بيروت.

- تسع مرات تمتعت بل اكثر/ سيرة ذاتية ج1. تأليف علي بن الشيخ. اصدار دار كلكامش- بغداد.

- الدين بوصفه ميتافيزيقيا شعبية/ ترجمة وتقديم جلال العاطي ربي. اصدار دار الرافدين- بغداد.

*************************************************************************************************

بلغات الشعوب.. ستنام الفئرانُ في الليل / قصة الكاتب الألماني فولفكانك بورشرت

ترجمها عن الالمانية بهاء محمود علوان*

كانت النافذة المجوفة في الجدار الوحيد القائم من الدار، تُدخل خيوط أشعة الشمس التي تتثاءب باللون الأزرق والأحمر وقت الغروب. وتلألأت سحب الغبار بين الأشجار شديدة الانحدار كأنها بقايا مدخنة، وكان الغبارُ كأنما صحراءٌ ركامية نائمة. كان الفتى يوركن مغلقاً عينيه، ومتكأً على بقايا ذلك الجدار. وفجأة أصبح الأمر لهُ أكثر قتامة. لاحظ أن شخصاً ما قد جاء نحوهُ، وقد وقف الآن أمامه، غير واضح المعالم، وقف أمامه بهدوءٍ تام. أنهُ جاء نحوي قاصداً التقرب مني! هذا ما كان يدور في خلد الفتى. ولكن عندما حدق فيهِ أكثر، كان يرى ساقين مقوستين يمنعُ الغبارُ وأشعة الشمسي من أن يراهُ بشكلٍ جيد. وقف ذلك الرجل أمام الفتى، بساقيهِ المقوستين، حيثُ كان الفتى يرى من خلاِ ذلك التقوس. رفع الفتى رأسهُ ليرى رجلاً كبيراً في السن يقف أمامه. كان يحملُ في يديهِ سلةً وسكين، وكان الغبارُ يملأ المكان. سألَ الرجلُ ذلك الفتى وهو ينظرُ من الأعلى إلى شعرهِ المجعد الكث: من المحتمل أنك تنام هنا، أليس كذلك؟ حدق يوركن بين ساقي الرجل ليرى ضياء الشمسي من خلالِ ساقيهِ المقوستين، وقال: لا، أنا لا أنام. يجب أن أكون حذرا ويقظاً وحارساً هنا. أومأ الرجل برأسه: إذاً، أهذا هو سبب استخدامك للعصا الغليظة؟ نعم، أجاب يوركن بشجاعة وأمسك بالعصا بقوة. ما الذي تحرسه هنا، وما الذي تخافُ عليهِ؟ أجاب يوركن: لا أستطيع قول ذلك. أمسك يديه بإحكام حول العصا. حسنا على المال، أليس كذلك؟ أنزل الرجل السلة وحرك السكين ذهاباً وإياباً فوق بناطله. أجاب يوركن بغضبٍ وازدراء: لا، ليس من أجل المال على الإطلاق، وأستمر يوركن يقول: أنا أحرسُ شيئاً مختلفاً تماما، ليس كما يدورُ في بالك. وما الذي يزعجك في ذلك؟ تمتمَ الرجلُ قائلاً: (أوه) شيئاً آخر. حسناً، إذا كنتَ لا ترغبْ بأن تخبرني عن سبب وجودكَ هنا في هذا المكان المهجور، وما تحرس، فسوف لا أخبرك ماذا عندي في هذهِ السلة، (وأشارَ إلى السلةِ التي يحملها بيدهَ.. وضع الرجلُ السلةَ على الأرض وحركها بقدمهِ، وطوى السكين التي يحملها وهو يحدثُ يوركن. قال يوركن بازدراء: أوه، يمكنني تخمين ما يوجد في السلة، أنها طعام الأرانب. يا اللعنة، نعم! قال الرجل وهو مندهشٌ من فطنةِ يوركن.، أنت فتى سريع البديهة. كم عمرك إذن؟ تسعة؟ إذا كان كذلك، فعليكَ إذًا أن تعرف كم يساوي ثلاثة في تسعة، أليس كذلك، فكر في الأمر؟ قال يوركن بالتأكيد، ولكسب الوقت أضاف: هذا سهل حقاً. ونظر من خلال ساقي الرجل. ثلاثة في تسعة، أليس كذلك؟ أعاد يوركن السؤال مرة أخرى، سبعة وعشرين. عرفت ذلك على الفور. قال الرجل: هذا صحيح، وهذا هو بالضبط عدد الأرانب التي أملكها. استدار يوركن وهو يردد: سبعة وعشرون؟ والان يمكنك أيها الفتى الذكي ان تنظر إليهم. كثيرون منهم ما زالوا صغاراً جداً. قال الرجلُ مخاطباً يوركن: هل تريد واحداً من هذهِ الأرانب؟ أجاب يوركن: انا لا أستطيع أن أخذ أو أرعى واحداً من هذهِ الأرانب. لأنني يجب عليَّ أن أكون يقظاً وفطناً طوال الوقت. عندها سأل الرجل، في الليل أيضا؟ أجاب يوركن وهو ينظر إلى الأرجل الملتوية للرجل: وفي الليل أيضا. طوال الوقت، يجب أن أكون حذراً ويقظاً طوال الوقت، هل سمعت طوال الوقت وبشكلٍ دائم، وأخذ يوركن يهمس قائلاً: (منذ يوم السبت). عندها قال الرجلُ مندهشاً، لكن ألن تذهب إلى المنزل؟ عليك أن ترتاح وتنام تأكل. التقط يوركن حجرا من الأرض. وكان مع نصف رغيف خبز، وعلبة معدنية. انت تدخن؟ سأل الرجل وهل لديك غليون؟ أمسك يوركن بعصاه بإحكام وقال بخجل وهو مستديراً إلى الوراء: أنا لا أحب ذلك. أنحنى الرجل إلى سلته وخاطب يوركن: بإمكانك إلقاء نظرة على الأرانب. وخاصة الصغار منها. ربما قد اخترت واحدة. قال يوركن بحزنٍ شديدْ: لكنني لا يمكنني مغادرة هذا المكان. التقط الرجل السلة ووقف. حسنا، إذ عليك أن تبقى هنا - إنه أمرٌ محزنٌ للغاية. واستدار. عندها صرخ يوركن بسرعة، إذا لم تشك بي، فأنا باقٍ هنا بسبب الفئران. أنصدم الرجل مما سمع وتراجع الرجل بأرجلهِ المنحنية خطوة إلى الوراء: بسبب الفئران؟ نعم أنهم (الفئران) يأكلون الأموات ويقتاتون عليها. وأن الفئران يعيشون في هذهِ الأماكن الخربة ويأكلون الموتى.  سأل الرجل يوركن: من قال هذا؟ أجاب يوركن: معلمنا، معلمنا قد أكد هذا. سأل الرجل يوركن: وهل أنت موجودٌ هنا الآن بسب تلك الفئران؟ أجاب يوركن: نعم لأن أخي الصغير يرقدُ هنا، وأشار يوركن إلى الجدار المحطم من جراء قنبلة سقطت عليه. عندها انطفئت الأنوار في الطابق السفلي، أن أخي الصغير حتماً مازال هنا تحت الأنقاض، أنه صغيرٌ جداً أصغر مني بكثير، عمره لا يتجاوز الأربعة أعوام. ما زلنا نبحثُ عنه. أنهُ صغيرٌ جداً، اربعة أعوامٍ فقط. ولا يزال هنا، ويتعين أن يكون هنا. نظر الرجل إلى تشابك شعر يوركن من الأعلى. وقال الرجل مخاطباً يوركن: نعم، ألم يخبرك معلمك أن الفئران تنام في الليل؟ لا، همس يوركن وبدا فجأة متعباً للغاية، لم يقل ذلك. قال الرجل: حسناً، هذا ليس بمدرس إذا لم يقلْ لكم ذلك (بأن الفئرانُ تنامُ في الليلِ). أنا أوكدُ لك بأن الفئران تنام في الليل، ويمكنك الذهابُ إلى البيت لتأخذ قسطاً من الراحة.  اذهب للمنزل أيها الفتى. أن الفئران ينامون دائما في الليل. عندما يحل الظلام، نعم تأكد من ذلك. لقد صنع بعصاه يوركن (كهوفًا) صغيرة في الأنقاض. اعتقد أنها كلها أسرة صغيرة، كلها أسرة صغيرة يمكنُ أن ينام أخوه الصغير فيها. ثم قال الرجل (وكانت ساقاه الملتويتان مضطربتين للغاية): أتعرف ماذا؟ الآن سأقوم بإطعام أرانبي الصغار بسرعة، وعندما يحل الظلام، سأصطحبك إلى المنزل. قال يوركن: ربما يمكنني أن أصطحب أزنباً صغيراً معي إلى المنزل. واحداً صغيرة أو، ما رأيك؟ قام يوركن بعمل تجاويف صغيرة في الأنقاض وهو يتحدثُ إلى الرجل. الكثير من الأرانب الصغيرة. الأرانب البيضاء، رمادية، رمادية بيضاء، لا أعرف، قال بهدوء ونظر إلى أرجلهم الملتوية، وقال أحقاً تنام الفئرانُ في الليل. تسلق الرجل فوق بقايا الجدار إلى الشارع. وقال من فوق الجدار بالطبع، يجب على معلمك أن يترك التعليم، إذا لم يكن يعرف ذلك. وقف يوركن (أريد أن أحاول) أريد أن أخذ أرنباً، صاح الرجل وهو يغادر، لكن عليك الانتظار هنا. أجاب يوركن: بل سأذهب إلى المنزل، قال الرجلُ هل تعلم؟ سأذهب معك إلى البيت، يجب أن أخبر والدك كيف يتم بناء قفص الأرانب. لأنه عليك أن تعرف ذلك. نعم، قال يوركن، أنا في الانتظار. لا يزال يتعين عليَّ توخي الحذر حتى يحل الظلام. سأنتظر بالتأكيد حتى حلول الظلام. وصاح يوركن: لدينا في المنزل بعض الصناديق الخشبية والألواح، يمكننا صنع بيتاً للأرانب، لكن الرجل لم يسمع ذلك. أنطلق الرجل بساقية الملتويتين مسرعاً باتجاه غروب الشمس، والتي تزدادُ احمرارا قاتماً حين يحلُ المساء، وكانت سلة الأرانب التي يحملها تتأرجحُ بين يديهِ يمنياً وشمالاً حين، ركض يوركن صوب الرجل وهو يصرخ: لدينا طعاماً للأرانبِ ويمكنني أن أخذ أرنباً صغيراً وأعتني بهِن ربما يكون ذلك الارنب الأبيض الصغير.

ـــــــــــــــــــــــــ

*أكاديمي ومترجم خبير

******************************************************************************************

أريدك أنت وحدك

للشاعر الايطالي سافينو كالبريزي

ترجمها عن الايطالية عبدالوهاب الدايني

ثقي بي يا إمرأه

أن أيدينا

ضرورتهما،

فقط،

 عندما تتحدان

مَعا..

هكذا الشدائد

تُذبل الذهول فقط

لهذا من الرائع

أن احبك بجنون

ولهذا سأقبلك

من أعلى

شفتك العليا. سأقبل  وألاطف

كل عيوبك وإستثنآءتك

أنا هكذا اُحب

هكذا أريدك

في كل أيامي

لأنني احتاجك

أريد إلتقاء شفتبك

أنت واقفة

تلونين قلبي

أنت وهبتني روحك

وكل لحظاتك

أريد أن اعيش

لأتغذى من عينيك

أتنفس شعرَك

أريدك أنت وحدك

أما ما تبقى

مجرد كذِب نقي.

********************************************************************************************

مُنعَطَف النهر*

للشاعرة الروسية فارفارا زابورتسيفا**

ترجمها عن الروسية تحسين رزاق عزيز

جَفَّ النهر

افعلْ ما شئتَ في مجرى النهر الهامد،

جفِّفْ ضفَّتَيه، اعبره، امشِ فوقه،

سِرْ بلا ماء على الماء الأزرق الصافي،

الذي دخل إلى المنازل – وبقي، كما يبدو، في الشقوق.

‎ كلبٌ أحمر عند النهر.

ليس ثمة ماء، ولكنه بيأس يتطلّع إليه،

إنه بَلِيد، لم يعرف بوجود نهر بلا ماء.

اجلِسْ بجانب النهر،

الأمطار تتجمع خلف المروج. ‎

أظنُ، سنبقى نقف معاً، خلف المياه المتدفقة.

‎ آه، ألا تتذكر السفن؟

لم نأْلَف آنذاك موسيقى البواخر، والرقصات،

لكن النهر عاد إلى الحياة في الربيع.

بالكاد أَستَذكِرُ نهرنا حيّاً، ولكن، لعلّي، أنا أيضاً أرخي لساني المُتَيَبِّس

نحو النهر البَلْقَع من الماء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

*نشرت القصيدة في مجلة “نوفي مير” في شهر كانون الثاني 2024.

**شاعرة وناثرة روسية (1999) نشرت قصائدها وقصصها في المجلات الثقافية “اورال” زفيزدا” “يونست” “نوفي مير”، ونشرت مقابلات نقدية في اهم الصحف الأدبية، ولها حضور كبير في وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا.

*************************************************************************************************

“بيروهيتورا”.. الاسطورة التي اهملها الرواة اقدم نص يتحدث عن الديمقراطية

طالب كاظم

بيروهيتورا * في حياته القصيرة التي مضت كـومضة تبددت في فراغ التاريخ المعتم، لم يكن خطيبا متشدقا يحبط اباطيل الاخرين بدفوعاته الجدلية، كما فعل شيشرون في مجلس شيوخ روما، كما لم يكن مجالدا نوبيا يجيد مراوغة طعنات الحراب الرومانية، والافلات من الموت في ميدان الكولوزيوم، لم يرد اسمه في الحوليات الرومانية، التي تدون سيرة المتمردين كما فعلت مع مارك انتونيو او السيناتور بومبي، وهو ايضا لم يشترك في صد هجوم الفيلق التكتيكي الروماني الى جانب سبارتكوس في ثورته الدموية التي انتهت بإخفاق مفجع “ النهاية غير الاستثنائية التي تطال الثورات التي يقودها الرعاع “ كما فعل فيما بعد بقرون عديدة مواطنه العبد البابلي بيلشتار، بعد ان توثقت صداقته بزعيم التمرد في مهجع عفن بين الجرذان النافقة والافاع الكسيحة، في حرب الحرية التي خسر فيها العبيد ارواحهم، وتسمرت جثثهم على الصلبان الرومانية، هناك سترى العديد من الجثث الممزقة وهي تتفسخ بينما الغربان تلقتط عيونهم المنطفئة، على جانبي الطريق التي امتدت عشرات الفراسخ، حتى مدخل مدينة روما المتغطرسة، التي تنفست الصعداء، ما ان تخلصت من عبيدها المارقين.

بيروهيتورا، لم يكن احجية او طلسما في رقيم مسماري، لم يكن مواطنا فارسيا يتحدر من جبال اللازورد او جنديا اغريقيا ترك خدمة سيده المكدوني بعد ان وجد ضالته في امرأة بابلية وعاش معها ايامه الاخيرة  في بابل ، لم يكن حجارا نوبيا، مضت حياته حتى نهايتها وهو تزيح الحجر في مناجم ذهب الصحراء الجنوبية، لسبب بسيط جدا، فــ بيروهيتورا ولد قبل تمرد عبيد روما  بــ 3500 عام، رأت عيناه النور قبل ولادة اتحاد الممالك الاغريقية على يد فيليب المكدوني بألفي عام، عندما لم تكن هناك اثينا بعد او بيرسبوليس عاصمة العاهل داريوس، التي لم تكن في حينها سوى قرية وضيعة لقطاع الطرق واللصوص،  بيروهيتورا المحنك، بخوذته البرونزية المزينة بقرص الشمس “شمش”  شارة قائد جيش اوروك الذي يقاتل في الطليعة مع جنوده.

انها الاسطورة التي اهملها الرواة،  فضاعت تحت ركام الحوليات البابلية والمسماريات، كعادة السارد البابلي الذي لا يميل الى الاطالة ولا يحب الاطناب، طالما تعلق الامر بسرد الاسطورة” المهملة”  التي تبدأ بظهور طاغ لعاهل اوروك جلجامش، نكتشف ان له دورا اخر في هذه الملحمة الواقعية الى حد كبير، فلا كائنات سماوية ولا وحوش تتمتع بقدرات خارقة تحدد مصير الافراد، حيث نكتشف ان جلجامش في هذه الملحمة، ليس اكثر من ملك يتمتع بروح وطنية، ملك بسلطات مقيدة، فهو لا يملك سلطة اعلان النفير وتعبية مواطنيه تمهيدا لإرسالهم الى جبهات القتال، في ذلك الزمن الغابر نجد ان اعلان الحرب، يتطلب اجراءات معقدة، هذا الامر حدث قبل 5523عاما “ وفي الــ 23 عاما الاخيرة وضعتها للتشويق واثارة علامات الاستفهام ليس الا”  وجد جلجامش نفسه ان لا مفر من مواجهة مجلس شيوخ كولاب لمناصرته في اعلان النفير، بعد ان قرأ عليهم بنود المعاهدة المذلة التي ارسلها اكا، ملك مملكة كيش، يطالبهم فيها بالانصياع  ودفع الاتاوة، اخفق جلجامش في مسعاه وظل حائرا وهو يستمع الى رد الشيخ الطاعن في السن، فمجلس الشيوخ الموقر، رفض منحه تفويض اعلان النفير تمهيدا للحرب المقبلة، بل انهم طالبوه بختم تلك المعاهدة المذلة، فالحرب ضد كيش ستقضي على الاخضر واليابس، هكذا اخبروه بعد الجدال العنيف الذي  احتدم بين الملك وعجائز مجلس الشيوخ. قال جلجامش:

ليسوا اكثر من  عجائز يخافون الحرب والموت يبعد عنهم خطوة واحدة.

التلميح والتعريض كان واضحا في كلام جلجامش عن شيخوختهم، بعد ان اذعنوا لشروط المعاهدة المهينة التي فرضها الملك “اكا” عاهل كيش على مدينة كولاب، التي عانت كثيرا من الصراعات الداخلية بسبب سطوة كهنة المعبد وسيطرتهم على مقاليد الامور في المملكة، لم يجد جلجامش حلا سوى الذهاب الى مجلس الحرب، وهناك اخذ يحرض اعضاء المجلس، كان اغلبهم من الفتية، على مساندته والوقوف الى جانبه في اعلان الحرب ضد كيش وملكها الطاغية اكا.

في خطبة قصيرة قال لهم جلجامش : في الحرب سنموت بشرف.

انتهت خطبته القصيرة جدا بعاصفة من التصفيق المدو، شعر بالامتنان وهو يتطلع في وجوه رفاق السلاح، بعد ان نال موافقتهم على اعلان النفير والشروع في الاعداد للحرب المقبلة . فيما بعد، قاتل الجنود المراهقون ببسالة وشراسة وعنف لم تعهد في غيرهم، بالأحرى لم يكن هناك أي منفذ سوى القتال تحت راية الحرب، التي تتدحرج متثاقلة وهي تلقي بظلالها على القائد المحنك بيروهيتورا.حتى الاسم المموه وغير المعتاد، قد يخدع الاخرين وهم يحاولون بلا جدوى تعقب اصوله، بعد ان التبست عليهم اصول الاسم الغريب المتفرد: بيروهيتورا، عندما ارعد بصرخته المدوية وهو يقوض الاغلال البرونزية التي احاطت ذراعيه الضخمتين، بعد ان اسره جنود العاهل الكيشي اكا، الذي فقد توازنه اثر صيحة بيروهيتورا، فسقط منكبا على وجهه فتبعثرت الخرز الملونة التي تزين لحيته المستعارة، فتلطخت سحنته الممتقعة بالتراب، الامر الذي دفع بالحراس الملكيين الى الاعتقاد بان ملكهم اكا قد قتل، الامر الذي قادهم الى رفع راية الاستسلام.

في نشوة النصر غير المتوقع ، ككل نهاية دراماتيكية تعقب الحرب، صفح جلجامش عن عدوه اللدود اكا، وذلك بسبب الاريحية التي شعر بها سيد كولاب الاوحد، بعد ان ثمل بالعديد من كؤوس النبيذ والجعة، حتى انه طلب من الملك  اكا عاهل كيش، مشاركته في الاحتفالات التي واصلت الليل بالنهار لعشرة ايام  وافتتاح قوس النصر الذي اقيم عند البوابة الكبرى باحتفال مهيب قرب مسلة اسطوانية من حجر الديورانيت، تضمنت تفاصيل كثيرة عن تلك الحرب والملابسات التي حدثت خلالها. في النهاية صدحت موسيقى القيثارات والمزامير والطبول ورقصت حسناوات كولاب للتسرية عن زعماء الحرب. رجع ملك كيش  في عرش من الريش كما يقال في تلك المناسبات مع عربات مليئة بجرار النبيذ السوري  وحلي اللازورد والثياب الكتانية والسجاد الوثير! تجرها بغال قوية “ في ذلك التاريخ لم تكن بلاد النهرين تعرف ترويض الخيول البرية بعد” .

لما لا .. فالحرب انتهت..

بيروهيتورا رفيق جلجامش وحارس شخصي لسيد كولاب، فقد اثره عام 3495 قـ مع كتيبة المحاربين الخالدين في صحراء عربو،  كان في حملة مطاردة  قبائل البدو التي هاجمت تخوم المملكة. تبدو هذه النهاية مفبركة الى حد كبير، وضعت وفقا لإيقاع المصادفة و الاحتمالات .

* ورد ذكر بيروهيتورا في ملحمة سيد كولاب التي تصف الحرب التي دارت بين جلجامش والملك اكا حاكم كيش وجاء فيها سرد الحوار الذي دار بين جلجامش ومجلس الشيوخ ولاحقا خطاب جلجامش في مجلس المحاربين الذي عد اقدم نص معروف تاريخيا يتحدث عن الديموقراطية . يمكن الاطلاع على كتاب د. عبدالرضا الطعان (تاريخ الفكر السياسي القديم في العراق) .

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

في «بيتنا الثقافي».. حسين جوير عن واقع المسرح العراقي

بغداد – طريق الشعب

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، أخيرا، المخرج المسرحي حسين جوير الذي تحدث عن واقع المسرح العراقي وآفاق تطوره، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن المسرحي.

أدار الجلسة التي نظمت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، د. زهير البياتي، الذي قدم نبذة عن الضيف، ووصفه بأنه “فنان عصامي استطاع أن يصنع تاريخه الفني بنفسه، ويقدم الكثير من المنجزات الإبداعية”.

وقال أن جوير مخرج مسرحي وممثل أكاديمي، تخرج في كلية الفنون الجميلة ونال الماجستير في الإخراج المسرحي. وهو عضو الفرقة الوطنية للتمثيل وعضو “تجمع الفرق المسرحية الأهلية” وعضو “فرقة مسرح التسعين”، وحاصل على الكثير من الجوائز المحلية والعربية. 

بعد ذلك، تحدث الضيف عن المسرح العراقي، مبينا أنه متطور عبر تاريخه، بسبب التحولات الاجتماعية والسياسية التي شهدتها البلاد.

وأضاف قائلا أنه “حينما نتحدث عن المسرح العراقي، نتذكر الرواد إبراهيم جلال وسامي عبد الحميد وعوني كرومي وفاضل خليل، وغيرهم من الأسماء الكبيرة التي طورت مسرحنا، وأضافت له نكهة، وربّت أجيالا على قول الحقيقة”.

ثم تحدث عن الفرق المسرحية الأهلية، لافتا إلى أن هذه الفرق هي الأساس الذي قام عليه المسرح العراقي، وهي التي رفدته بالفنانين المبدعين، وانها كانت تعتمد على إنتاجها الفكري.

وأشار جوير إلى أن “هذه الفرق بالإمكان تطويرها اليوم فيما إذا توفر لها المكان والمال”، مؤكدا أن “الفرق الأهلية منتجة، وقادرة على تقديم أعمال مهمة، لكن الذي يعيق عملها اليوم هو عدم توفر المكان والمال”. 

بعدها تحدث عن مشاركاته في مهرجانات مسرحية أقيمت في تونس، مبينا أن “هذه الدولة، وبالرغم من كونها فقيرة مقارنة بالعراق، تقيم سنويا نحو 30 مهرجانا مسرحيا دوليا، وتوفر لفرقها مقرات وتقدم لها الدعم. فيما بلدنا الغني، الذي يضم كما هائلا من الطاقات الفنية والأدبية والثقافية، لا تقام فيه سوى مهرجانات قليلة مخصصة إلى فئة معينة”.

وشهدت الجلسة مداخلات ساهم فيها عديد من الحاضرين.

وفي الختام، قدم رئيس المنتدى الرفيق د. علي مهدي، شهادة تقدير إلى الفنان حسين جوير.

*************************************************************************************

يوميات

  • يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، الروائيين زهير الجزائري وشاكر الأنباري ليتحدثا عن “المنفى والمكان” في تجربتيهما السرديتين.

تبدأ الجلسة في الساعة 5 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • دعت رابطة المرأة العراقية إلى حضور حفل افتتاح مؤتمرها الحادي عشر، الذي سيقام بعد غد الخميس في مقر جمعية المهندسين العراقية الكائن في منطقة بارك السعدون – بغداد.

يبدأ الحفل عند الساعة 4 عصرا.

  • تنظم اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الجمعة المقبلة، محاضرة بعنوان “أدب السجون ودور الشيوعيين العراقيين”، يحاضر فيها الرفيق عبد القادر العيداني، ويقدمها مقداد مسعود.

تبدأ المحاضرة في الساعة 4 عصرا على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية.

***************************************************************************************

حنون مجيد يوقع كتابا قصصيا للأطفال

بغداد – طريق الشعب

وقّع القاص والروائي حنون مجيد كتابا قصصيا جديدا للأطفال يحمل عنوان “عناقيد”، صادرا عن دار ثقافة الأطفال.

وتم توقيع الكتاب في حفل خاص أقامته الدار الجمعة الماضية، وضيّفت فيه إلى جانب مجيد، الكاتب طالب كاظم، ليوقع هو الآخر كتابه القصصي الجديد الصادر عنها “جبل الدب”.

وحضر الحفل عدد من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين، إلى جانب جمع من الأطفال وعائلاتهم.   وتحدث الكاتبان خلال الحفل عن القصص التي يضمها كتاباهما، وعن الفئات العمرية التي يستهدفها الكتابان، بعد أن قدمت مديرة العلاقات والإعلام في الدار سيرتيهما الذاتيتين.  وفي الختام، وقع حنون مجيد وطالب كاظم نسخا من كتابيهما ووزعاها على الأطفال الحاضرين.

********************************************************************************************

في مالمو التشكيلية سعاد هندي تقيم معرضها «ذاكرة مضيئة 2»

لندن – طريق الشعب

على شرف الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، احتضن كاليري “انانا” في مقر الجمعية الثقافية العراقية بمدينة مالمو السويدية، الجمعة الماضية، معرضا تشكيليا شخصيا للفنانة العراقية سعاد هندي، حمل عنوان “ذاكرة مضيئة 2”.

المعرض الذي يستمر حتى الأول من آذار المقبل، حضر افتتاحه جمع كبير من بنات وأبناء الجالية العراقية في السويد. وقد ضم المعرض 33 لوحة منفذة بالألوان المائية.

وقص شريط افتتاح المعرض الرفيق قاسم سلمان (أبو جاسم). وألقيت خلال الافتتاح كلمة باسم رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد، أكدت الاعتزاز بالفنانين وابداعهم ودورهم في الواقع والتراث والثقافة.

***************************************************************************************

في لندن «محمود صبري فنان الحواس والمعاناة»

مالمو ـــ طريق الشعب

ضيّف المقهى الثقافي العراقي في لندن، الجمعة الماضية، الفنان ساطع هاشم، الذي تحدث في أمسية عنوانها “محمود صبري فنان الحواس والمعاناة”، أدارها السينمائي علي رفيق وحضرها جمهور من المثقفين والفنانين من بنات وأبناء الجالية العراقية في بريطانيا.

وتحدث الضيف عن الفنان التشكيلي الرائد والمفكر الطليعي الراحل محمود صبري، في قراءة مختلفة وتقديم مغاير، ملقيا الضوء على مسيرته الثرية وجهوده الإبداعية في الفن والفكر والبحث العلمي.

وتناول هاشم المراحل التي مر بها صبري، وأبرز المواقف والمنعطفات التي واجهها خلال مسيرته، مشيرا إلى دوره في النضال من أجل ترسيخ القيم الثورية في حركة الفن العراقي المعاصر، وإلى دوره الخلاق على صعيدي الفن والقضايا الوطنية المصرية. 

وقد أثار حديث الضيف مداخلات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين.

********************************************************************************************

في مهرجان مسرحي جزائري ثلاث جوائز للعراق

بغداد - طه رشيد

حصدت “الفرقة الوطنية للتمثيل” التابعة إلى دائرة السينما والمسرح، 3 جوائز مهمة في مهرجان “أيام المسرح العربي” في الجزائر، الذي اختتم الأحد 18 شباط الجاري في ولاية سطيف.

وتوجت الفرقة بالجوائز الثلاث، وهي: أفضل نص وأفضل ممثلة وأفضل ممثل، عن عرضها المسرحي “عزرائيل”، من تأليف مثال غازي وإخراج أسامة السلطان، وتمثيل بشرى إسماعيل وجاسم محمد.

المهرجان الذي شاركت فيه فرق مسرحية من الجزائر وتونس وفلسطين والعراق وعمان، انطلق يوم 15 شباط بعرض مسرحي عنوانه “صمود حنظلة”، من تأليف وإخراج  الجزائري جمال لعبيدي. ويسلط العمل الضوء على معاناة أطفال غزة وصمودهم تحت قصف الاحتلال الصهيوني، ويصوّر بشاعة المجازر المرتكبة ضد أبناء فلسطين العزل، وفق تقنيات عصرية تتضمن عرض فيديوهات أرشيفية حقيقية، مصحوبة برقصات كوريغرافية أدتها الفنانة الجزائرية خديجة غميري، للدلالة على تضحيات المرأة الفلسطينية.

وحملت دورة المهرجان، وهي الثانية، اسم الشهيد حسان بلكيرد، الذي أسس أول فرقة مسرحية في سطيف ابان الاستعمار الفرنسي.

وحلت فلسطين ضيفة شرف في المهرجان. إذ دُعي الفنان غنام غنام ليقدم عمله المسرحي “بأم عيني 1948”، تأليفا واخراجا وتجسيدا، والذي يجمع بين الحكواتي والمونودراما. وقد سبق ان قدم العمل في اكثر من بلد عربي، بضمنها العراق. وهو يوثق زيارات خفية إلى الأرض المحتلة قام بها الفنان عام 2017، ورصد خلالها الانتصارات اليومية لأبناء شعبه وهم يقاومون المحتل.

******************************************************************************************

إصدار

العرس

عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صدرت أخيرا رواية قصيرة للكاتبة صبيحة شبّر، عنوانها «العرس»، مع ترجمتها إلى الانكليزية، التي أنجزها المترجم محمد عدنان شبيب.

تغطي الرواية بنصيها العربي والانكليزي، 137 صفحة من القطع المتوسط.

**************************************************************************************

ليس مجرّد كلام.. حين تسكنُ ذاكرةُ الناس ..!!

عبد السادة البصري

كلُّ عملٍ أو انجاز مستخلَص من روحيّة عاملِه ، ومعجون بدمه وممتزج بكل حناياه مع أماني الناس ، يبقى في ذاكرة الناس طريّا إلى ما لا نهاية ، بل يصبح أيقونة يعلّقها العاشقون في جيدهم !!

هذا ما حصل ويحصل مع أوبريتي بيادر خير والمطرقة، وبينهما أغنية ( يا عشكنا ) !!

قبل أكثر من خمسٍ وخمسين سنة كانت أحلام مجموعة من الشباب الذين امتزجت أرواحهم بحب الوطن والناس ، أن يقدّموا عملاً فنياً جديداً يختلف عما يطرح على مسارح البلاد ، اجتمعوا عوائل وأصدقاء وأحبّه وقرّروا أن يقدّموا مسرحية غنائية راقصة (أوبريت ) وهذه لأول مرّة تطرح على المسارح العراقية ، فكانت حصيلة هذا الجمع العاشق لفنّه وناسه ووطنه أوبريتي ( بيادر خير، والمطرقة ) إشترك في كتابتهما كفكرة وحوار وسيناريو وأشعار ( خالد الخشّان ، ياسين النصيّر ، علي العضب وآخرون ) ليقوم بالتلحين الفنانان حميد البصري وطالب غالي ، ويتولى الإخراج  قصي البصري، وفي الأداء عدد كبير من الفنانين والفنانات منهم  فؤاد سالم وشوقية العطّار، اللذان اشتركا بثنائي غنائي ظل صداه يرنّ في آذان وخيالات الأجيال المعاصرة للعرض وما تلاها، إنها أغنية ( ياعشكنا، فرحة الطير اليرد لعشوشه عصاري) ، التي صارت نشيداً وطنياً لكل عاشق للوطن والناس، وظلّت على مدى السنوات معزوفة عشقٍ أزلية !!

حوربت هذه المجموعة من قبل النظام الديكتاتوري الفاشي، وهرب جلّ أعضائها خارج الوطن خوفاً من بطش الفاشيين الذين أرادوا النيل منهم لأنهم عاشقون حقيقيون لتربة هذه البلاد ، كما قام النظام بمحاولات عديدة لإتلاف الأشرطة التي تم تسجيل هذين الاوبريتين عليها ، لكن هناك مَنْ احتفظ بجزء منها ، لتظلَّ خالدة رغم كل شيء !!

بعد نصف قرنٍ وخمس سنوات تجيء شوقيّة العطّار بصحبة ابنتها بيدر تلبية لدعوة لحضور مهرجان المربد الشعري أخيرا في البصرة ، تجيء بلا حميد البصري ، الفنان والمعلّم والزوج الحبيب الذي يرقد غافياً في تراب هولندا بعدما أفنى سنوات حياته يؤلف الألحان والموسيقى والأغاني للوطن والناس ،حتى وهو في غربة المنفى !!

جاءت شوقيّة حاملة كل ارث السنوات تلك وعشقها لبصرتها وناسها ومحبّي فنها والحان البصري أيضاً، لتفتح قلبها للجميع معيدة إلى الأذهان ذلك الصوت الساحر وهي تنشد ( ياعشكنا انمد سوابيط العنب ونحوش ياعصاري ) بعيون دامعة، لأنها تفتقد حبيبها وشريك عمرها حميد البصري ، لكن وجود بيدر إلى جانبها خفف عنها الحزن لتنطلق بصوتها منشدة ( كاعنه فضة وذهب واحنه شذرها ) فتجعل الدموع رقراقة في عيون الجميع وهم يرددون معها ( واشحلاة العمر لو ضاع بعمرها ..ياعشكنا ..ياعشكنا .. ياعشكنا )!!

أما بيدر فأنشدت ( كل الأغاني انتهت إلاّ أغاني الناس ) لتجعل روح سعدي يوسف ترفرف في قاعة الشهيد هندال، معلنة عن التحامٍ روحيٍّ بين كل مَنْ يقدّم شيئاً حقيقياً خالياً من التزييف والتزويق والدغش أبدا ، انه عشق الوطن والناس ذلك الشيء الذي يسكن الأرواح والنفوس ولن يتغيّر رغم كل المتاعب والصعاب وسنيّ الغربة .