اخر الاخبار

الصفحة الأولى

دمجها في الاقتصادات الاجنبية عامل معرقل آخر.. معنيون: الحماية السياسية المحلية تعيق استرداد أموالنا المنهوبة

بغداد ـ محمد التميمي

لا يزال ملف الأموال العراقية المنهوبة واحدا من ابرز الملفات العالقة، حيث لم يجد طريقه الى الحل والمعالجة الجدية، لأسباب عديدة تتعلق بطبيعة القوانين النافذة والحماية السياسية للفاسدين وغيرها.

وتشير أرقام معلنة، الى أن إجمالي الأموال المنهوبة يتجاوز 300 مليار دولار، فيما أوردت وسائل إعلام العام الماضي، أن إجمالي الرقم يبلغ 360 مليار دولار. بينما يقدرها برلمانيون بـ 450 مليار دولار.

يحدث كلّ هذا في بلد يصنف ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، في مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية عام 2022، إذ جاء بالمرتبة السابعة عربيا والـ 157 عالميا من بين 180 دولة مدرجة على قائمة المنظمة.

ويؤكد مختصون ضرورة الشروع في اتخاذ تدابير وإجراءات وقائية تمنع تهريب الأموال وقطع دابر الفساد قبل البدء بتصفير هذا الملف واسترداد الأموال.

النزاهة توضح..

رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون قال إن «الأرقام التي تنشر في وسائل الإعلام عن حجم الأموال العراقية المنهوبة افتراضية، ولم نصل يوما إلى الرقم الحقيقي. والأسباب عديدة ومنها النفاق الدولي لبعض الدول التي تقول لنا كافحوا الفساد وهي تحتضن بين جنباتها أكبر الفاسدين الهاربين من العراق».

وأضاف قائلا: ان «أموالنا الكبيرة المنهوبة تحتضنها وتضعها في مصارفها الكبرى وكذلك أدخلتها حتى في اقتصاداتها لذلك أموالنا المهربة هي كثيرة لكن العقبة الرئيسية في كشف حجمها والكمية التي هربت وأسماء أصحاب الحسابات المودعة في البنوك الأجنبية. نحن نواجه عقبات تضعها المصارف العالمية وكذلك إدارات الدول عندما لا تكشف لنا عن تلك الحسابات وعن أسماء الفاسدين العراقيين الذين توجد بأسمائهم حسابات كبيرة».

واكد حنون أن هناك مساعي «للحصول على أكبر مساحة للوصول إلى المبالغ التي سرقت»، مردفا «لكنها في حقيقة الواقع مبالغ كبيرة، وقد سرقت من العراق قبل 19 سنة ونيف ودخلت في حسابات وودائع لدى مصارف عملاقة واقتصادات كبيرة. وبعضها ذهب إلى الإرهاب».

إظهار الجدية

من جهته، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح ان قضية الاموال المنهوبة والمسروقة من الدولة، بدأت منذ عهد النظام السابق وصولاً الى الفاسدين بعد العام 2003.

وأضاف صالح في حديث مع «طريق الشعب» قائلا: ان الجهة التي تنظم هذا الموضوع هي «صندوق استرداد الأموال، وهي هيئة عليا، يرأسها رئيس هيئة النزاهة، وفيها ممثلون عن كل الجهات ذات العلاقة»، موضحا أن «استرداد الأموال يحتاج لوجود وثائق صحيحة تتم عن طريق الادعاء العام، الذي يرفع دعوى على الشخص او الكيان لدى المحاكم العراقية، والأخيرة تصدر حكما يذهب إلى منطقة الولاية القضائية في البلد الذي يقيم فيه المطلوب، وهناك تقام دعوى أخرى».

واكد ضرورة «التواصل والإصرار على استرداد الأموال سواء كانت كثيرة أم قليلة، وقطع دابر الجريمة. لذلك نشدد دوماً على ضرورة ان تظهر الجدية في ملاحقة المال العام، إذ أن إظهار هذه الجدية يكافح مصادر الاعتداء على المال العام».

ونبّه صالح الى ان «صندوق استرداد الأموال وقّع الكثير من مذكرات التفاهم مع دول لدينا فيها أدلة او شكوك بوجود اموال عراقية منهوبة على أرضها»، مبينا أن «عملية الاسترداد ليست نقدية فقط. انما هناك عقارات واصول مالية وعقارية. وعلاوة على انها مكلفة وليست سهلة تتطلب توكيل محامين من الخارج. كما انها تعتمد على قانون منطقة الولاية القضائية في البلد الاجنبي، وهل هو متعاون وفعال ومرن أم غير ذلك».

إجراءات عدة

المتخصص في مكافحة الفساد سعيد ياسين، قال إن ملف الاسترداد الاموال المنهوبة خطر ومتشعب، «وأصبح من الملفات العابرة للحدود الوطنية» وفقا لتعبيره.

وأَضاف أن ملف الاسترداد يشمل أموال النظام السابق وما شابه، وان العراق توصل الى استحصال قرار من مجلس الامن الدولي يُوَجّب على دول العالم التعاون معه في استرداد امواله المهربة.

وفي ما يخص الأموال المنهوبة بعد العام 2003 قال ان «جزءا من هذه الأموال موجود في الداخل، وتحوّل إلى عقارات وما شابه ذلك. وجزء منها تم تهريبه. ويضاف الى هذين الجانبين استرداد المطلوبين بموازاة استرداد الأموال المنهوبة والمسربة إلى خارج العراق».

وبيّن ياسين في حديثه مع «طريق الشعب»، انه «تم دمج هذه الأموال في اقتصادات الدول المؤوية لها. بما معناه ان عملية استردادها أصبحت أمرا صعبا بل ويشكل تحديا كبيرا لاقتصادات دول الملاذ، كما في الاردن مثلا، حيث ان الأموال المهربة اليه تبلغ أضعاف موازنة المملكة».

ولفت ياسين إلى، «أننا لا نزال بحاجة إلى إجراءات عدة تتعلق باتخاذ تدابير وقائية وتجريم الأفعال. يضاف إلى ذلك حاجتنا إلى التعاون الدولي، وهذا يأتي بتهيئة البنية التحتية القانونية الداخلية، ومواءمة القانون العراقي مع دول العالم».

ويرهن المتحدث نجاح هذه المهمة بوجود مساعدة قانونية بين العراق ودول الملاذ والعالم، كون العراق طرفا في اتفاقيتين لمكافحة الفساد؛ الاولى هي اتفاقية الامم المتحدة، والثانية هي الاتفاقية العربية.

ويذكر المتحدث ان «الفجوة القانونية وطبيعة تجريم الأفعال والإفلات من العقاب نتيجة الحماية السياسية وتهريب المطلوبين، وادعاء بعض المطلوبين بان الملاحقة سياسية كونهم «معارضين»، الامر الذي يوفر حماية سياسية من دولة الملاذ».

ونوّه ياسين بأن قانون استرداد الأموال يتناغم مع حوالي 41 مادة ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، لافتا إلى انه «كانت هناك جهود عراقية في مؤتمر دول الأطراف الأخير، لمساءلة وإعلان أسماء الدول التي لا تقبل ولا ترضى ولا تتعاون مع العراق على استرداد تلك الأموال».

**********************************************************************************************

راصد الطريق.. البرلمان بلا رئيس.. الى متى؟

من المتوقع أن تنظر المحكمة الاتحادية العليا هذا الأسبوع في الطعون المقدمة بشأن جلسة الجولة الأولى لانتخاب رئيس البرلمان، وينتظر منها ان تحسم هذه الطعون للمضيّ قدماً في انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

ويعتقد احد النواب أن موضوع انتخاب رئيس جديد للبرلمان صعب جداً، في ظل الصراع والخلاف بين القوى السياسية المتنفذة، صاحبة الأغلبية في مجلس النواب»، ويضيف أن الأزمة ستطول ولا يوجد موعد محدد لحلها، لأن القوى النافذة تعمل على أساس المصالح الحزبية الضيقة والتوافقات.

وبغض النظر عن مدى شرعية مجلس النواب الحالي من الناحية التمثيلية، فان خلوّ كرسي الرئيس، وإصرار الكتل السياسية على تجاوز الدستور والقانون النافذ، من خلال تعطيلها عملية اختيار رئيس جديد للبرلمان، يعطي مؤشرات سلبية على سعي جهات معينة للاستئثار بالسلطة، وتعزيز نفوذها وسطوتها، رغم ان اتباعها اصبحوا نوابا بالزحف بعد خسارتهم في الانتخابات!

ما يحدث الان يجب الا يستمر، ولا يمكن القبول بما تقوم به بعض الجهات السياسية، من اقصاء وابعاد لغيرها واستئثار بالمواقع لفرض هيمنتها على مفاصل الدولة.

في ظروف كهذه .. هل يصح بقاء البرلمان من دون رئيس؟

*************************************************************************************************

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: محاولة اغتيال الرفيق فخري كريم اعتداء جبان وحاقد واجرامي مدان

تعرض الرفيق فخري كريم (أبو نبيل)، الشخصية الوطنية والديمقراطية والثقافية البارزة، ورئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، ورئيس المجلس العراقي للسلم والتضامن، مساء أمس الخميس، إلى محاولة اغتيال جبانة فاشلة، نجا منها بأعجوبة.

وإذ نهنئ العزيز أبو نبيل على نجاته وسلامته، متمنين له الصحة والعافية ومواصلة العطاء، ندين بأقسى العبارات هذه العملية الحاقدة، ومقترفيها من جماعات ظلامية مغتاظة من النجاحات التي يحققها أبو نبيل والمؤسسة التي يرأسها، وآخرها إقامة معرض العراق الدولي للكتاب، الذي حظي باهتمام كبير على صعيد الوطن وخارجه، ومن الدور الذي ينهض به للدفاع عن الحريات وقيم الديمقراطية الحقة، وبما يساهم في تخليص بلدنا من الفساد والمرتشين والفاسدين والسلاح المنفلت.

إن اليقين راسخ بأن هذا الاستهداف الجبان لن يدفع الرفيق فخري كريم وغيره من الناشطين والفاعلين في الحياة السياسية والثقافية والتنويرية، إلى الانكفاء والانزواء تنفيذا لإرادة الظلاميين والفاشلين والمفلسين سياسيا وفكريا، بل سيزيدهم إصرارا ان لا تكون بغداد قندهار ثانية.

واذ ندين محاولة الاغتيال الغادرة، نطالب الحكومة والقضاء بالتحقيق العاجل فيها، ومن يقف وراءها وإعلان ذلك بكل شفافية واطلاع المواطنين على حقيقة ودوافعهم الخبيثة والمريضة، والعمل على ان ينال المعتدون الجبناء جزاءهم العادل.

وقطعا مثل هذه الأفعال المشينة لا تريد خيرا للعراق وشعبه وتقدمهما وازدهارهما.

كل الدعم والتضامن مع الرفيق أبو نبيل ومؤسسة المدى ودورهما في التوعية والتنوير ونشر القيم النبيلة والتصدي لمساعي فرض أسباب التخلف ومصادرة العقل وتنميط حياة المواطنين.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٣-٢-٢٠٢٤

*****************************************************************************************

اعتداءات أمنية تطال الخريجين المطالبين بالتعيين

بغداد ـ طريق الشعب

طالب محتجون في ست محافظات بالخدمات الأساسية والتعيينات الحكومية، فيما تعرض خريجو الهندسة من محافظة البصرة للاعتداء من قبل قوات الأمن، نتيجة لمطالبتهم بالالتفات لمعاناتهم.

****************************************************************************************

الصفحة الثانية

اضاءة.. هل حقا يتمتع بلدنا بالاستقرار؟!

محمد عبد الرحمن

 شهدت بلادنا في الفترة القريبة الماضية ممارسات مقلقة، شملت حالات ومحاولات  اغتيال واختطاف، وتصفيات و"دكات " وتهديدات طفت على السطح، واعتداءات متكررة على الطواقم التدريسية والطبية وغيرها، كذلك حالات توتر ارتبطت بنتائج انتخابات مجالس المحافظات وتوزيع الغنائم بين الأطراف المتنفذة. الى جانب انتهاكات خارجية لسيادة العراق وحرمة اجوائه واراضيه.

وما حصل يؤشر، بين أمور عديدة، ان بلدنا ما زال بعيدا عن حالة الاستقرار، التي يقول بها عدد من المسؤولين والمساهمين في منظومة الحكم. كما يبيّن ان احتكار السلاح واستخدامه، ليس بعد في متناول الدولة ومؤسساتها الشرعية والدستورية، في الوقت الذي لا يزال فيه من يتشبث باللجوء الى السلاح او التهديد به في الصراع الدائر. بل وفيما عادت  حمايات بعض المسؤولين، وبرضاهم في الاغلب الاعم، الى اطلاق النار عشوائيا، رغم التوجيهات الرسمية التي تحرّم ذلك وتمنعه، والتي يتم انتهاكها على المكشوف، ويبقى من يقوم بذلك طليقا بعيدا عن المساءلة!   

ومع ان اللجوء الى مثل هذه الممارسات مضر وخطر على اكثر من صعيد، ويعد انتهاكا للقانون وخروجا عليه، لم نشهد إجراءات ملموسة للحد منها  على الاقل، سوى ما اعلن عن شراء الحكومة للأسلحة المتوسطة والثقيلة. وهو ما توجد شكوك كثيرة في امكانية تحقيقه فعلا، وفي القدرة على إلزام الجميع به.

ان ما يحصل يدلل مجددا على ان حالة الهدوء النسبي، المرتبطة بتراجع العمليات الإرهابية المدانة، لا تعني ان التنظيمات الإرهابية قد هُزمت، ولا ان البلد يتجه الى حالة استقرار حقيقي، وهي حالة لها شروطها ومقوماتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، إضافة الى الأمنية والعسكرية .

وتقول هذه التطورات من جديد بأهمية وضرورة حصر السلاح فعليا بيد مؤسسات الدولة، الشرعية والدستورية، وأهمية تمكن الدولة من احتكار العنف، والتحكم بقرار الحرب والسلم .

ولا يقلّ أهمية في هذا السياق، مدى القدرة على انفاذ القانون وتطبيقه على الجميع، وان يكون القانون رادعا لمن يرتكب جرما، أيا كان، والا يُسجل الارتكاب ضد مجهول، ويبقى ما تتوصل اليه لجان التحقيق طيّ الكتمان .

ان تحقيق هذا وغيره من عوامل ارساء الاستقرار، يوجه دون شك رسالة تطمين الى المواطنين، ويرفع من منسوب الثقة بقدرة مؤسسات الدولة على حمايتهم، وصيانة ارواحهم  وحقوقهم وممتلكاتهم ، وبجدية السير الى الامام،على طريق بناء مجتمع حضاري ومتطور ومستقر، يشكل فيه الانسان أعلى قيمة.

ان مثل هذه الممارسات تثير القلق، وتدعو الى التشديد على ان يأخذ القضاء دوره، وان تتعاون كافة الأجهزة والمؤسسات كي لا يفلت الجناة من العقاب. وقديما قيل ان "من أمن العقاب اساء الأدب"، فكيف ونحن امام ما هو اكثر من إساءة، بل ويشكل مسعى محموما لازهاق أرواح بشر! خاصة عندما يتعلق الامر بالتضايق من الآخر، وبالسعي لتكميم الافواه بحجج وذرائع متهافتة !

ان الحكومة والقضاء والدولة ومؤسساتها المعنية، امام تحد كبير في السير على طريق بناء استقرار ملموس حقيقي، بدعاماته المتعددة، وحماية المواطنين والسلم المجتمعي.

*********************************************************************************

داخلية الإقليم تتهم إيران بانتهاك الاتفاق الأمني

أربيل ـ طريق الشعب

اعتبر وزير الداخلية في إقليم كردستان، ريبر أحمد، أمس السبت، أن إيران انتهكت الاتفاق الأمني المبرم مع العراق بالقصف الذي شنته على أربيل بالصواريخ الباليستية في منتصف شهر كانون الثاني الماضي والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا المدنيين.

وخلال كلمة ألقاها في مراسيم إحياء اربعينية رجل الأعمال بيشرو دزيي وابنته اللذين سقطا ضحايا جراء هذا القصف، بالإضافة إلى عدد آخر من الأشخاص، أكد أحمد أن “الإقليم لم يكن في أي وقت مصدراً للتهديد للبلدان المجاورة، وكان دائماً مثالاً للأمن والاستقرار، ولم يسمح بأن تكون أراضيه منطلقاً لمهاجمة أي بلد”.

وأضاف أنه “ضمن إطار الاتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق وإيران، قد أدينا جميع الالتزامات الملقاة على عاتقنا في هذا الصدد”، مشيراً إلى أن “ذلك القصف الصاروخي انتهك كل بنود هذه الاتفاقية”.

********************************************************************************************

جريمة جبانة والسلطات مطالبة بكشف الجناة وتقديمهم إلى القضاء.. إدانات واسعة لمحاولة اغتيال رئيس مؤسسة المدى ومديرها العام

بغداد ـ طريق الشعب

أصدر عدد من المنظمات الصحفية والحقوقية والاتحادات وشخصيات بارزة إدانات واسعة بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس مؤسسة “المدى” فخري كريم رفقة مدير عام المؤسسة غادة العاملي.

التيار الديمقراطي يدين الجريمة

وعلى صعيد متصل، دان المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي محاولة الاغتيال أيضا.

وجاء في بيان حصلت عليه “طريق الشعب”، “يدين المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي بأشد العبارات محاولة اغتيال الأستاذ فخري كريم، ونعتبر هذا العمل الإجرامي محاولة يائسة لإسكات صوت الحرية والتنوير والتقدم”.

وطالب المكتب التنفيذي الحكومة العراقية والأجهزة الأمنية بـ”الكشف عن الجناة ومن يقف خلفهم من القوى المعادية للديمقراطية والمجتمع المدني، وتقديمهم للعدالة دون تأخير أو تهاون”، داعيا إلى “توفير الحماية اللازمة لجميع الناشطين والإعلاميين والمثقفين الذين يعملون على خدمة العراق وتطويره”.

اتحاد الأدباء: محاولة جبانة

واستنكر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق محاولة الاغتيال، واصفا إياها بـ”الجبانة”.

وعدّ الاتحاد في بيان طالعته “طريق الشعب” هذه المحاولة بأنها “تهديد للجمال الذي يحاول أعداء المدنية القضاء عليه بأفعالهم المشينة”، مضيفا أن “ترويع الشخصيات الفاعلة ثقافياً أمرٌ ينبغي عدم السكوت عنه، خصوصاً وأن المدى قد أثبتت انحيازها للمعرفة وهي تقدّم نسخة متميزة من معرض الكتاب الحالي”.

إدانات صحفية

وعدّ مركز “ميترو” للدفاع عن حقوق الصحفيين، محاولة اغتيال رئيس مؤسسة “المدى” للإعلام والثقافة والفنون فخري كريم، بأنها محاولة من “قوى الإرهاب والظلام” لفرض إرادتها بقوة السلاح.

وقال المركز في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخه منه: “تلقينا بغضب شديد المحاولة الآثمة لاغتيال فخري كريم، أثناء عودته من معرض العراق الدولي للكتاب الذي تقيمه مؤسسة دار المدى برفقة غادة العاملي مدير عام المؤسسة”.

وأشار البيان إلى أن محاولة الاغتيال هذه “تؤكد أن قوى الإرهاب والظلام تخيم على العراق، وتحاول فرض إرادتها بقوة السلاح وخاصة في الآونة الأخيرة، والتي تمثلت بكثرة عمليات الاغتيال ومنع أنشطة فنية ورياضية”، مطالبا السلطات المختصة بـ”العمل الجاد والسريع للتحقيق بالحادثة وإلقاء القبض على الجناة وتسليمهم للعدالة”.

سابقة خطرة

ومن جانبها، دانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق محاولة اغتيال فخري كريم، والتي نفذها مسلحون مجهولون بالقرب من المجمع الرئاسة وهي منطقة محاطة من جميع الاتجاهات بالعناصر الأمنية وكاميرات المراقبة.

ووصفت الجمعية في بيان تلقته “طريق الشعب”، عملية الاستهداف بـ”السابقة الخطيرة التي تهدد عمل وسائل الإعلام والعاملين فيها”، معبّرة عن قلقها من “تصاعد حالات الاستهداف المختلفة، لفرض منهجية وسلوكيات جديدة على الواقع العراقي”، فيما أكدت أن “استفحال ظاهرة الاغتيالات يأتي نتيجة عدم جدية الحكومة في تفعيل ملف إنهاء الإفلات من العقاب”.

تضامن المفكر فواز طرابلسي

من جهته، استنكر الكاتب والمؤرخ والروائي اللبناني فواز طربلسي، محاولة الاغتيال الفاشلة.

وقال طرابلسي في تدوينة على حسابه الشخصي في “فيسبوك”: كل الشجب والاستنكار لمحاولة الاغتيال التي تعرّض لها رئيس مؤسسة (المدى) للإعلام والنشر فخري كريم خلال عودته وزوجته من معرض بغداد الدولي للكتاب الذي نظم تحت شعار التضامن مع غزة – فلسطين”.

وتابع طرابلسي، “كنت في عداد ضيوف المعرض خلال الأسبوع الماضي ويبدو أن الظلاميين ضاقوا بتضامن عشرات الألوف من العراقيين مع نضال غزة والشعب الفلسطيني في أجواء الفرح والكلمة الحرة والحوار”.

هذا ووجّه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بتشكيل فريق عمل أمني مختص للبحث والتفتيش عن العناصر التي قامت بمحاولة الاغتيال.

وفي وقت سابق ذكرت مؤسسة “المدى” للإعلام والثقافة والفنون في بيان، أن رئيسها فخري كريم نجا من محاولة اغتيال “غادرة وجبانة”، في منطقة القادسية ضمن العاصمة بغداد، أثناء عودته برفقة مدير عام المؤسسة، غادة العاملي، من معرض العراق الدولي للكتاب.

وطالبت المؤسسة بـ”فتح تحقيق سريع لكشف منفذي الهجوم ومن يقف خلفهم، وتقديمهم للعدالة”.

*************************************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني يدين محاولة اغتيال المناضل فخري كريم ويعبر عن تضامنه

الرفيق العزيز/ رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات الأعزاء/ أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية المحترمين/ات

تحية رفاقية وبعد،

بإسم المكتب السياسي واللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، نعبر لكم ومن خلالكم للرفيق المناضل فخري كريم، ولعموم رفيقات ورفاق حزبكم الشقيق والقوى الديمقراطية والمتنورين في العراق، عن بالغ إدانتنا لمحاولة الاغتيال الجبانة التي استهدفت مساء أمس الخميس في بغداد، الرفيق فخري كريم «أبو نبيل»، رئيس مؤسسة (مدى) للإعلام والثقافة والفنون ورئيس المجلس العراقي للسلم والتضامن، والتي تكللت بالفشل.

إننا إذ نهنئ الرفيق فخري كريم على نجاته وسلامته، متمنين له الصحة والعافية ومواصلة العطاء، نؤكد اعتزازنا بالجهود الثقافية والتنويرية الذي بذلها وما زال يبذلها على أكثر من صعيد داخل العراق الشقيق وخارجه، وتصديه للجماعات الظلامية وللقوى الطائفية التي تغيظها الثقافة وأعمال العقل، وتعمل على محاربة القيم الانسانية والديمقراطية في كل مكان.

إننا ونحن نعبر عن تضامن حزبنا مع حزبكم الشقيق والرفيق العزيز فخري كريم، لعلى ثقة بأن جميع اعتداءات القوى الظلامية وحلفائهم ومساعيهم الاجرامية، لن تنال من إرادة ودور الشيوعيين العراقيين وقوى التنوير والديمقراطية في العراق.

واقبلوا منا التقدير والاحترام

المكتب السياسي

لحزب الشعب الفلسطيني

23/2/2024

***************************************************************************************************************

الشيوعي السوداني يدين العملية الجبانة

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي

تلقينا بمزيد من القلق والغضب محاولة اغتيال الرفيق فخري كريم، مدير إدارة دار المدى الإعلامية.

وتأتي هذه المحاولة الإجرامية البائسة في سياق الهجوم الرجعي على الشخصيات الوطنية العراقية بغية التعتيم على الممارسات الإرهابية والظلام في العراق والمنطقة.

ندين بأقصى العبارات هذه المحاولة الجبانة، ونتمنى للرفيق فخري كريم السلامة، ونعلن تضامننا الكامل مع كل القوى الوطنية والديمقراطية العراقية.

الرفيق فتحي الفضل

سكرتير الاعلام في الحزب الشيوعي السوداني

******************************************************************************************

الصفحة الثالثة

اعتداءات أمنية تطال الخريجين المطالبين بالتعيين احتجاجات شعبية في ست محافظات:  ندفع ضريبة مناهضة الاحزاب الفاسدة

بغداد ـ طريق الشعب

طالب محتجون في ست محافظات بالخدمات الأساسية والتعيينات الحكومية، فيما تعرض خريجو الهندسة من محافظة البصرة للاعتداء من قبل قوات الأمن، نتيجة لمطالبتهم بالالتفات لمعاناتهم.  

فيما احتج عشرات الطلبة وأولياء أمورهم ومدرسين عاملين في المدارس العربية في أربيل، أمام ممثلية وزارة التربية، على قرار الأخيرة بإغلاق مدارسهم، نهاية شهر تموز المقبل، مؤكدين انه يهدد مصير 150 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات.

مطالبة بالخدمات

وتظاهر العشرات من أهالي حي المصطفى في قضاء طويريج التابع لمحافظة كربلاء، مطالبين محافظ كربلاء بالتدخل الفوري لإنقاذ حيهم المنكوب، عبر تطوير واقع البنية التحتية، وإتمام مشروع المجاري الذي بدأ عام 2011 ولم يكتمل حتى اليوم، وقد حمل المحتجون لافتات عديدة قال بعضها: إنّ المنطقة تتعرض لعقوبة بسبب عدم تصويت الأهالي لما وصفوه بـ”الأحزاب الفاسدة”.

من جانبهم، تظاهر العشرات من أهالي منطقة الشرقية، وسط مدينة الناصرية، مطالبين بشمول جميع الأحياء السكنية بالخدمات ضمن المشروع الذي يجري العمل عليه حاليا في إكساء الشوارع الرئيسة وعدم اقتصارها على أحياء محددة.

وقال عدد منهم، إنّ إدارة المحافظة كانت قد خصصت لهم مشروعا متكاملا لتأهيل وإكساء الشوارع، إلا ان العمل حاليا يجري في أحياء معينة دون غيرها، الأمر الذي دعاهم الى التظاهر وقطع الطريق الرئيس بالإطارات المحترقة للضغط باتجاه تنفيذ مطالبهم.

فيما دعا مواطنون من سكان منطقة الشراكية الثالثة في السماوة إلى توفير الخدمات الأساسية في منطقتهم، حيث أشاروا إلى أنهم يعانون من تردي حال الطرق وعدم وصول مياه الإسالة بشكل منتظم.

وذكر عدد منهم، ان مطالبهم هي توفير الخدمات وشمولهم بمشاريع البنى التحتية خصوصا وان منطقتهم تعتبر حديثة التأسيس ووزعت مم قبل الجهات الحكومية قبل ما يقارب الـ 3 سنوات.

خريجو الهندسة

وجدد العشرات من خريجي الهندسة المتظاهرين وقفتهم الاحتجاجية، أمام مقر ديوان محافظة البصرة، مطالبين بالالتفات لشريحة الخريجين المهندسين بعد تعرضهم لاعتداءات متكررة.

ودان الممثل عن المتظاهرين علي الجزائري، الاعتداء على زميلتهم الخريجة زينب، ودهس متظاهرة ومتظاهر آخرين “أثناء تظاهرهم أمام الشركات النفطية”، مطالبا الحكومة المركزية بالنظر لمعاناتهم والاعتداءات المتكررة عليهم من قبل القوات الأمنية أثناء احتجاجهم.

تضامناً مع مهلهل

ونظم العشرات من الناشطين في البصرة، وقفة في شارع الفراهيدي الثقافي، تضامنا مع الناشط أحمد مهلهل الذي تتهمه السلطات بافتعال اعمال شغب خلال تظاهرات عام 2018.

وطالب ناشطون خلال الوقفة السلطات المختصة بإنصاف زميلهم الذي أثبتت كاميرات المراقبة انه لم يكن متورطا بأعمال العنف والشغب التي رافقت تلك التظاهرات، وانه لم يقم بإحراق مباني الحكومة المحلية.

وأشاروا إلى أنهم يطالبون بالإفراج عنه والنظر بعين الاعتبار للظروف الصعبة التي يعانيها هو وعائلته وعدم الأخذ بالاعترافات التي انتزعت منه بالإكراه.

احتجاج شعبي على قرار التربية

وتظاهر العشرات من أولياء أمور الطلبة والمدرسين العاملين في المدارس العربية في أربيل، أمام ممثلية وزارة التربية، احتجاجاً على قرار الحكومة الاتحادية بإغلاقها في نهاية شهر تموز المقبل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن “المتظاهرين أكدوا أن قرار إغلاق الممثليات في محافظات الإقليم بتاريخ 30 تموز المقبل، يهدد مصير حوالي 150 ألف طالب وطالبة من أبناء مختلف محافظات العراق”.

وأضاف، أن “الحكومة تبرر قرارها بمحاولة إغلاق مخيمات النازحين، لكن المتظاهرين يقولون إنهم يعيشون بشكل دائم في أربيل وأنهم نقلوا أبناءهم إلى هذه المدارس لأنها تُدرس باللغة العربية”.

عقود 2020

وتظاهر العشرات من عقود 2020، يوم السبت، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة التربية.

وطالب المتظاهرون بتثبيتهم على الملاك الدائم وشمولهم بالتثبيت أسوة بملحق الرصافة رقم (3)، حيث وافق مجلس الوزراء في 5 من كانون الأول 2023، على استثناء محافظة بغداد من الضوابط والتعليمات (2 لسنة 2023) لغرض التعاقد مع محاضري الرصافة الثالثة (الملحق) البالغ عددهم 20666 محاضراً، على أن تكون من ضمن حصّة محافظة بغداد المنصوص عليها في المادة 66 من قانون الموازنة.

**********************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

تطور العراق والأمن  

نشرت صحيفة (ذا ناشيونال) الناطقة بالإنكليزية تقريراً عن مقابلة أجرتها مينا العريبي مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وصف فيها علاقة بلاده مع الولايات المتحدة بأنها “تضررت”، لكنها بصدد أن “تُرمم”، أسوة بالعلاقة مع إيران، التي وصفها بأنها علاقة “تالفة”.

مفاوض محنك

ووصفت الصحيفة الوزير بأنه سياسي عراقي محنك، ولديه شبكة واسعة من الاتصالات والصداقات، ومكلف حالياً بالتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن مستقبل العلاقات بين البلدين، بما فيها العسكرية، في ظل سعي بغداد لإنهاء البصمة العسكرية الأمريكية على أراضيها بعد عقدين من اسقاط صدام حسين. ونقلت العريبي عن الوزير حسين اعتقاده بضرورة دراسة التهديدات في العراق قبل اتخاذ القرار النهائي، رغم تأكيده على أن الوقت قد حان لإعادة تقييم وجود القوات الأمريكية.

تهديد داعش

وأكد الوزير حسين للصحيفة على أن تنظيم داعش الإرهابي، الذي تمّكن من السيطرة على ثلث الأراضي العراقية خلال أسابيع في عام 2014، لا يزال يمتلك جيوباً صغيرة من المقاتلين، ويصعب التقليل من مخاطره، لاسيما تأثيراته الأيديولوجية ونفوذه في سوريا المجاورة، التي لا يزال الوضع فيها غير مستقر.

وفيما يتعلق بالربط بين التهديد المحتمل الذي يمثله داعش وبين بقاء القوات الأمريكية في العراق، أبلغ الوزير حسين الصحيفة بأن بغداد تريد نهاية لوجود القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها على الأراضي العراقية.

ليبقى الناتو

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك اهتماماً عراقياً بالإبقاء على مهمة حلف شمال الأطلسي في العراق، والتي بدأت في عام 2018 وهي مهمة استشارية غير قتالية، شدّد الوزير حسين على أهمية بقائها، لأنها تدرب قوات الجيش والشرطة، مما يعني، حسب التقرير، استمرار تواجد حلف شمال الأطلسي بما فيها قوات من الولايات المتحدة وأعضاء الحلف الآخرين، وهو ما يفسر لقاء رئيس الحكومة العراقية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، واتفاق الرجلين على تطوير العمل المشترك.

غياب وحدة الموقف

واعترف الوزير حسين، حسب الصحيفة، بوجود معسكرين في المؤسسة السياسية، ترى الأولى ضرورة رحيل كل القوات الأجنبية، فيما تتحدث الثانية عن إبرام اتفاقيات أمنية ثنائية المستوى مع الدول صاحبة هذه القوات. ويشمل الأمر أيضاً مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، التي سيُعاد تقييم دورها من قبل لجنة أممية بقيادة الدبلوماسي الألماني فولكر بيرثيس، وسيتم الإستفادة منها بشكل مختلف.

وحول شكوى، قيل إن العراق قد تقدم بها ضد إيران، رداً على قصف الأخيرة لمواقع مدنية في أربيل، نقلت الصحيفة عن الوزير حسين قوله بأن بغداد أرسلت رسالة بهذا الصدد إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وأن الرسالة لا تزال موجودة، مما يعني أنه إذا كانت هناك حاجة لمثل هذه الشكوى، فيمكن تفعيلها، مشيراً إلى أن الأميركيين يعرفون أين تقع إيران، وإن الإيرانيين يعرفون كيفية الوصول للإسرائيليين. وطالب الوزير مجدداً الولايات المتحدة وإيران الكف عن قتال بعضهما البعض على الأراضي العراقية.

تسويق الوهم

وعّد وزير الخارجية العراقي الهجوم الإيراني على أربيل أمراً غير مقبول، واصفاً مبررات طهران لشنه بأنها للتسويق الداخلي، ولا أساس لها من الصحة، وبدت مختلفة بإختلاف من تحدث بها، مشيراً إلى أن العراق ينتظر إعتذاراً من إيران، خاصة في ظل إحترامه لها وحقه في صيانة سيادته، وإعتباره الأمن أولوية قصوى، لأنه لا يمكن بدونه أن تتنفذ خطط البلاد لتطوير الاقتصاد وتعزيز الديمقراطية.

****************************************************************************************

عين على الأحداث

كارثة التلوث

نبّهت مؤسسات مختصة، وطنية ودولية، من مخاطر التلوث الشديد الذي تعاني منه أنهار البلاد جراء تسرّب مياه الصرف الصحي والنفايات الطبية إليها، في ظل انحسار الإمدادات بسبب السدود التي أنشأتها تركيا وإيران على دجلة والفرات. وأشار المحّذرون إلى أن خطر التلوث في الأنهار يزداد مع تفاقم انخفاض مناسيب المياه، فيما تشكّل غالبية المؤسسات الحكومية والمستشفيات المصدر الرئيس للتلوث. هذا ويطالب الناس القلقون على صحتهم وصحة الأجيال القادمة “أولي الأمر” إلى الإسراع في توفير البنى التحتية وتشريع القوانين اللازمة للحد من تدهور جودة المياه، ومتابعة تنفيذها وتحسين الوعي البيئي في المجتمع. 

الحراك طريق الخلاص

سجلت الأسواق العراقية ارتفاعا ملحوظاً في الأسعار مع قرب حلول شهر رمضان، في ظل ارتفاع معدلات التضخم في البلاد بنسبة 4.5 بالمائة، حتى صار شراء اللحم حلماً عصياً على أغلب المواطنين. هذا وفي الوقت الذي عبّر فيه عشرة مليون فقير، عن فقدان أملهم في قدرة الحكومة على تنفيذ وعودها، التي أطلقتها في المدة الأخيرة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، يدركون بأن متنفذي منظومة المحاصصة، من المرابين والتجار الجشعين والكومبرادور وسائر الطفيليين، لن يلقوا بالاً إلى وجع الكادحين وشظف عيشهم، دون أن يجبرهم حراك احتجاجي شامل على الرحيل وتطهير العملية السياسية من فسادهم وجشعهم.  

من انجازات منظومة الفساد

في إطار اطلاق مشروع “بيت” أكدت ممثلة الاتحاد الأوربي على أن هناك اكثر من 15 مليون مواطن عراقي، أي بنسبة 36 بالمائة من الشعب، يفتقدون لسكن لائق، رغم ما يتمتع به العراق من موارد كبيرة وتنوع ديموغرافي، وذلك بسبب غياب أية استراتيجية للتنمية المستدامة، لاسيما في الأعوام الخمسة الأخيرة. هذا وإذ تمثل هذه التصريحات تقييماً حقيقياً لمنظومة المحاصصة، التي فشلت في توفير السكن والعمل والتعليم الجيد والرعاية الصحية للمواطنين، فإنها تشكل فضيحة جديدة للمتنفذين، الذين عبثوا دون حسيب أو رقيب، بموارد البلاد، رغم أنها كانت الأعلى في السنوات الماضية. 

خمس سنوات أخرى!

أعلنت شركة سيمنس للطاقة بأن العراق بحاجة إلى 3ـ 5 سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال سد النقص الحالي في قطاع الكهرباء البالغ 14 ألف ميغاواط، عبر تركيب محطات ثلاث بقدرة 4800 ميغاواط لكل محطة. ودعت الشركة إلى استنساخ التجربة التي نفذتها في مصر، وجعلتها الأولى عالمياً في قطاع الكهرباء. هذا وبغض النظر عن مدى صحة ما تقوله الشركة، فإن من حق الناس على الحكومة كشف مصير المليارت الثمانين التي صرفت على تحسين الكهرباء والأساس الذي اعتمده المتنفذون، حين وعدوا قبل سنوات، بتصدير الفائض من انتاجنا الكهربائي، لاسيما وإن هؤلاء ما زالوا من “ولاة أمورنا”.

الأمن المستتب

شهدت بغداد والبصرة وبابل أحداثاً أمنية “بسيطة”. ففي بغداد وبعد اغتيال طبيب بدم بارد واختطاف تاجر وقتله، جرت مطاردة بالسلاح بين بعض الأطراف ومحاولة لإغتيال الشخصية الديمقراطية ورئيس مؤسسة المدى. وفي بابل دهس ناشط إعلامي ومثل القتلة بجثته فعاشت المدينة قلقاً عاماً. وفي البصرة هرب متهم بقتل رئيس شركة كورية، كان “معتقلاً” في غرفة مأمور المركز. هذا وفيما تصّر السلطات الأمنية على تسجيل الجرائم ضد مجهولين وتكرر وعودها بالإقتصاص من مرتكبيها، تأخذ الناس الحيرة من عجز الحكومة عن حصر السلاح بيد الدولة، رغم ادعاءاتها المتكررة من أن ذلك في صميم منهاجها الحكومي.

********************************************************************************************

الصفحة الرابعة

النفط: انسحابات الشركات العالمية دوافعها اقتصادية  ونائب سابق يحذر من التداعيات

بغداد ـ طريق الشعب

حذّر نائب سابق في لجنة النفط والطاقة النيابية، من تداعيات انسحاب شركات الطاقة والنفط والغاز العالمية من العراق، مشيرا إلى أنّ ذلك يؤثر على مستقبل قطاع الطاقة بالبلاد، في الوقت الذي تخطط فيه وزارة النفط لزيادة الإنتاج، مرجعة انسحاب بعض الشركات الى “دوافع اقتصادية”.

أسباب الانسحاب

وكانت عدة شركات عالمية قد أعلنت عن انسحابها أو تقليص نشاطها في العراق خلال الفترة الماضية، منها شركة إكسون موبيل الأميركية من العمل في بعض حقول النفط جنوب البلاد، فضلا عن انسحاب شركات دولية أخرى من بينها 3 شركات صينية كانت قد تقدمت للعمل ضمن جولة التراخيص النفطية الخامسة.

قال وزير النفط حيان عبد الغني، يوم أمس، إن “الشركات الأجنبية لا تزال تعمل بحرية في العراق وهي في توسع ونمو سواء في استثمار النفط أو الغاز”، مردفا “أما الشركات التي انسحبت فقد انسحبت بإرادتها وبدوافع اقتصادية بحتة، وخاصة شركة إكسون موبيل، وتم إبلاغ هذه الشركة بعدم الموافقة على الانسحاب الا إنها أصرت على ذلك بسبب إيجاد فرص استثمارية في إفريقيا”.

وأضاف عبد الغني في كلمة له خلال (مؤتمر حوار بغداد السادس/ التواصل الإقليمي)، أن “هذه الشركات تهدف الى تحقيق الارباح وتبحث عن الفرص الربحية اينما كانت. أما الشركات الاجنبية وخاصة الاوربية فلديها رغبة في الاستثمار في الحقول الغازية في العراق”.

وفي الوقت نفسه، كشف عبد الغني، عن خطة لزيادة إنتاج النفط في الحقول الجنوبية.

 فيما أكد أن انسحاب بعض الشركات الاستثمارية له دوافع اقتصادية، مشيرا الى ان وزارته “وضعت خطة طموح لزيادة الإنتاج، لكنَّ العراق جزء رئيس من منظمة أوبك، وملتزم بسقوف الإنتاج الخاصة بالمنظمة وحصة العراق بلغت أربعة ملايين و(600000) برميل يومياً، وحصل تخفيض قبل عامين واصبح الانتاج أربعة ملايين و(400000) برميل يومياً، وهناك تخفيضان طوعيان ونفذها العراق ووصل الانتاج الى (4) ملايين برميل يوميا”، لافتا الى ان “الهدف من ذلك المحافظة على استقرار الاسعار وتحقيق التوازن بين العرض والطلب”.

وتابع، أن “معظم الحقول النفطية تدار من قبل شركات عالمية، وهناك خطط طموح لزيادة الإنتاج في حقل الرميلة في محافظة البصرة وهو اكبر الحقول حيث يصل الانتاج حالياً الى مليون و300 الف برميل يوميا وسيصل الانتاج الى مليون و800 الف برميل، فضلاً عن تطوير حقل الزبير وغرب القرنة وغرب القرنة2”، مشيرا الى أن “خطط التطوير وزيادة الانتاج ستكون منسجمة مع المتطلبات العالمية للنفط الخام ومن دون اغراق السوق بفائض النفط”.

استثمار الغاز

وكان وزير النفط قال في مقابلة مع “العربية Business”، أن جميع الغاز الذي يحرق تم التعاقد على استثماره مع شركات على رأسها توتال الفرنسية، حيث تستثمر لإنتاج 600 مليون قدم مكعبة من الغاز، ما يعادل ثلاثة أرباع الغاز الذي يحرق حاليا، فيم تلتزم شركة غاز البصرة باستثمار الغاز في 3 حقول نفط رئيسية هي الرميلة والزبير وغرب القرنة.

واشار الى إن العراق يستثمر 60% فقط من الغاز المنتج، فيما يحرق بحدود 40% من هذا الغاز حاليا.

وعن إنتاج النفط في إقليم كردستان، قال إن هناك مفاوضات مع الشركات العاملة حالياً في الإقليم لأنها دخلت عقودا مع إقليم كردستان على أساس الشراكة، فيما يمنع الدستور العراقي الشراكة في الحقول وبصدد تغيير هذه العقود إلى المشاركة في الأرباح وليس في الأصول والإنتاج.

تداعيات الانسحاب

وتعقيباً على قرار انسحاب الشركات من العمل في العراق، حذر عضو لجنة النفط والطاقة النيابية في الدورة البرلمانية السابقة، غالب محمد، من تداعيات ذلك على مستقبل قطاع الطاقة في البلاد.

وقال محمد في تصريح صحفي، إن “هذه الخطوة لا تؤثر على إنتاج الطاقة في الوقت الحالي، لكنها تعرقل خطط العراق لزيادة إنتاجه من النفط والغاز إلى أكثر من 6 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2030”.

وأضاف محمد، أن العراق يمتلك احتياطيات هائلة من النفط والغاز، وهو ما يجعله محط اهتمام الشركات العالمية، متوقعا أن تعود هذه الشركات إلى العراق مرة أخرى في المستقبل.

وأشار محمد إلى أن العراق يستطيع أن ينتج الجزء الأكبر من النفط بكوادره المحلية.

ويؤكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أن بلاده لم تتكبد أي خسائر نتيجة انسحاب إكسون موبيل. وقال إن حصة الشركة تم تحويلها لشركاء آخرين من بينهم شركات من جنسيات مختلفة، في الوقت الذي أكد فيه أن العراق لم يبرم أي عقود ملزمة مع شركة شل.

وأضاف، أن الحكومة لديها القدرة على جذب شركات دولية أخرى للعمل، لا سيما مع سعي الحكومة الدؤوب لاستثمار الغاز المصاحب.

*************************************************************************************

ضابطات في الداخلية والدفاع: المجتمع لا يتقبل عملنا الوظيفي  ومهنتنا ذات أبعاد إنسانية

بغداد – تبارك عبد المجيد

في السنوات الأخيرة، شهدت القوات الأمنية والعسكرية العراقية دخول نساء عراقيات إلى صفوفها، استطعن أن يصنعن فارقا في مختلف قطاعات تلك القوات، لكن هذه المهمة لم تكن يسيرة على الكثير منهن، نتيجة للضغوطات الاجتماعية.

وتتدنى نسبة حضور المرأة في الجيش العراقي بحكم عوامل تاريخية وثقافية، وبتأثير من الأعراف والعادات، فلا يتجاوز حضورهنّ في السلك العسكري حتى الآن على 700 امرأة، بما فيها قسم الطبابة العسكرية، بينهن نحو 200 ضابطة، فيما يقدر الحضور المدني للنساء في وزارة الدفاع بنحو 1700 امرأة، بحسب ارقام تعود لعام 2022.

تحديات اجتماعية

تتحدث النقيب نور علي، التي تخدم في معهد التدريب النسوي بكلية الشرطة، عن تحدياتها الشخصية في بداية مشوارها في وزارة الداخلية، قائلة: انها واجهت ومعها نساء أخريات رفضًا من قبل المجتمع لفكرة عملهن في السلك الأمني، إلا أنهن واصلن العمل وقاومن التحديات.

تقول نور لمراسل «طريق الشعب»، أن هناك تعليمات تم استحداثها لتسهيل دخول المزيد من النساء إلى السلك الأمني، مؤكدة ان هناك نساء بدأن يحققن تقدما ملحوظًا في القطاع الامني.

وبرغم التحديات التي واجهتها نور إلا انها لم تستسلم «بالإصرار والمثابرة استطعت التغلب على الضغوطات والاستمرار في مهنتي بالرغم من تفكيري بالاستقالة بشكل يومي».

وتضيف نور، ان هناك دعما من بعض الجهات الرسمية لعمل النساء في السلك الامني.

وتدعو نور النساء اللواتي يفكرن في الانضمام إلى السلك العسكري الى عدم التردد في ذلك: «مهنة إنسانية تستحق التحدي والتضحية».

وظيفة ذكورية؟

من جانبها، تقول المقدم سجى العبايجي، ضابط في السلك العسكري، عن تجربتها والتحديات التي واجهتها في مجال عملها، قائلة: إنّ «التحدي الأكبر الذي تتعرض له العسكريات هو التفكير السائد لدى المجتمع الذي يرى أنّ هذا السلك يقتصر على الرجال فحسب»، مضيفة أنّ «الصعوبة الأخرى هي في قبول المرأة بالعمل ضمن هذا المجال، نتيجة النظرة القصيرة بضعف قدراتها والتقليل من شأنها».

وتضيف العبايجي لـ «طريق الشعب»، أنها نجحت في تجاوز هذه التحديات بفضل الدعم الذي حصلت عليه من أهلها وزوجها، ما ساعدها على تحقيق النجاح في مجالها المهني، منبهة الى ان الرغبة والدافع الحقيقي لتحقيق النجاح كانا سببا مهما في النجاح المحقق.

مساومة وابتزاز

أما صفا الماجد (ملازم اول) استهلت حديثها لـ»طريق الشعب» بالقول: إن «المرأة العراقية تسعى لأن تأخذ دورها في مجالات الحياة المتعددة، وتنخرط في مهن صعبة يحتكرها الرجال، متحدية بذلك نظرة المجتمع والتقاليد والأعراف العشائرية».

وتذكر الماجد، انها ترفض البدل النقدي عن التحية كونها امرأة: «هذا الامر يعكس عدم احترام ونظرة قاصرة».

وتواصل الماجد، ان «التحية واجبة للمرسوم الجمهوري بغض النظر عن حامله»، مشيرة الى عدم وجود تقبل مجتمعي للمرأة العسكرية، كما تتعرضن للعديد من محاولات الابتزاز والتحرش والمساومة.

وتشير الماجد الى وجود «معاناة كبيرة لدى الضابطات في المناطق الجنوبية: تمييز طبقي، عدم إنصاف في منح الإجازات وكتب الشكر والإيفادات والمناصب، وتأدية مهام إضافية».

وتخلص الى أن «بعض النساء ينحرمن من المشاركة في دورات الضباط، لعدم سماح أغلب الأسر لبناتهن بالسفر كونه يتطلب البقاء خارج المنزل لأيام طويلة قد تصل إلى سنة تتخللها فترة الإجازة».

ختاماً، تشيد الماجد بدور الإعلام في تسليط الضوء على النساء في القطاع العسكري، خلال السنوات الأخيرة، مضيفة أن «النساء سابقا لم يتجاوز عددهن الأربعين امرأة في السلك العسكري، اما الان فالأعداد تزداد باستمرار وهناك اقبال مستمر على الكليات العسكرية».

************************************************************************************

نواب: بعضهم يتقاضى ستة رواتب موظفون حكوميون: وجبة الإفطار في دوائرنا  أهم من العمل الوظيفي

بغداد – طريق الشعب

يبدأ الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية عند الساعة الثامنة صباحًا، وينتهي ما بين الساعة الثانية والثالثة ظهرا، بحسب نظام كل دائرة، باستثناء وزارتي الداخلية والصحة. وبالرغم من أن أوقات العمل حددت بـ 7 ساعات يوميًا، إلا أن الإنتاج الحقيقي، وفقا لتقديرات دولية، لا تتجاوز 20 دقيقة، ما يؤشر وجود تخمة بالبطالة المقنعة في دوائر ومؤسسات القطاع الحكومي.

ويقضي قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية للسنوات 2023 و2024 و2025 المنشور في العدد 4726 الصادر في (26 حزيران 2023) من جريدة الوقائع العراقية بأن عدد الموظفين في العراق هو 4074697 موظفاً وموظفة وحدد عدد موظفي إقليم كردستان بـ658189 موظفاً وموظفة.

6 أو 9 رواتب لشخص واحد؟

النائب جمال كوجر، عضو اللجنة المالية في مجلس النواب لدورتين متتاليتين، قال إنّ عدد الموظفين الرسميين الحكوميين يختلف عن عدد متقاضي الرواتب، حيث يوجد في العراق أكثر من 4.074 مليون موظف وموظفة يعملون في دوائر ومؤسسات الدولة، لكن يوجد حالياً نحو تسعة ملايين شخص يتقاضون الرواتب في العراق وبصور وعناوين مختلفة كالمتقاعدين والشهداء والرعاية الاجتماعية والمفقودين والسجناء السياسيين.

وأشار جمال كوجر إلى أنّ «هناك أكثر من 250 ألف موظف في العراق يتقاضون أكثر من راتبين، ويبلغ عدد رواتب البعض منهم ستة رواتب». لكن المتحدث باسم حكومة مصطفى الكاظمي، أحمد ملا طلال، قال إن هناك أشخاصاً يتقاضون من الحكومة تسعة رواتب.

ويخمن كوجر «وجود 300 موظف في كل دائرة من دوائر الدولة لا يقدمون أي خدمات او عمل وظيفي».

إرباك بيئة العمل

هدى سعيد، موظفة في إحدى المؤسسات الحكومية، تقول إنّ «هناك إهمالا كبيرا من قبل الموظفين في تقديم الخدمات بالشكل المناسب، ما يسبب ارتباكا لبيئة العمل وللمراجعين تحديدا».

وتضيف سعيد في حديث مع «طريق الشعب»، ان بعض الموظفين «يرون أن شرب القهوة وتناول الفطور، والثرثرة واجبٌ يومي»، مبيناً أنّ بعض الموظفين «يأتون صباحا للقيام بالبصمة، ثم يغادرون ويعودون قبل انتهاء الدوام بساعة أو أقل لعمل بصمة الخروج»، مشيرة إلى أن «في بعض الأقسام لا يقوم الموظفون فيها بأي عمل، بينما هناك ضغط كبير في العمل على موظفي أقسام أخرى».

وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها العراق، يتزايد القلق بين الشباب بسبب تفاقم ظاهرة البطالة المقنعة في مؤسسات الحكومة.

الفطور أم العمل؟

ملاك الربيعي، موظفة حكومية، كرّرت ما ذهبت إليه هدى، بأنّ «البطالة المقنعة تتفاقم نتيجة لقيام العديد من الموظفين المسنين المستحقين للتقاعد، بتمديد عملهم الوظيفي»، مشيرة الى أن هناك توزيعا غير عادل للعمل الوظيفي داخل المؤسسات الحكومية. وقالت الربيعي لـ «طريق الشعب»، إنّ لديها ثلاثَ مهام عليها أن تنجزها يومياً «بالرغم من ان عملي يتمحور حول مهمة واحدة، لكنني أتكفل عمل مهام أخرى تقع على عاتق الموظفين من كبار السن، ونتيجة لأميتهم التكنولوجية نتحمل نحن تلك المهام الموكلة اليهم. ما يؤسف له أن هؤلاء الموظفين يرفضون تعلم العمل على الحاسبة».

وتضيف أن بعض المناصب داخل الدوائر الحكومية أخذت تورث بين أفراد العائلة الواحدة.

وتختم الربيعي حديثها، بأن «مشكلة البطالة المقنعة تشكل تحديًا كبيرًا يواجه جميع دوائر الدولة في الوقت الحالي، ما يتطلب من الحكومة أن تضع حلولًا جذرية لهذه الظاهرة».

لا يوجد إنتاج حقيقي

وفي تقرير لمؤسسة «عراق المستقبل» المستقلة المعنية بالشؤون الاقتصادية، كشف عن أن العراق يعد الدولة الأكبر بعدد الموظفين الحكوميين نسبة إلى مجمل القوى العاملة بالاعتماد على دراسة أعدتها منظمة العمل الدولية وبيانات المؤسسة.

وقال رئيس المؤسسة منار العبيدي، إن نسبة العاملين في القطاع الحكومي بالعراق بلغت 37% بين مجموعة دول شملتها الدراسة، إذ يعتبر القطاع الحكومي الأكثر ضغطا على الموازنة العامة للدولة التي تذهب بمجملها كرواتب للموظفين، دون وجود إنتاج حقيقي يوازي هذه المصروفات العالية نتيجة عدم خلق بيئة استثمارية تساهم في تشجيع القطاع الخاص وتوفير فرص عمل من خلاله، الأمر الذي يزيد من الضغط على القطاع العام.

تستهلك 75 في المائة من قيمة الموازنة

فيما يقول أستاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية عبد الرحمن المشهداني، أن الرواتب بصورة عامة تستهلك نحو 75% من قيمة الموازنة العامة للبلاد، لافتا إلى أن إنتاجية الموظف العراقي تختلف من دائرة إلى أخرى.

وقدر البنك الدولي معدل ساعات عمل الموظف في العراق بنحو 17 دقيقة فقط بالاعتماد على عدد الموظفين الكلي نسبة لليد العاملة.

المستشار المالي لرئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح، قال إن نسبة الموظفين العموميين في العراق تقدر بنحو 37 في المائة من مجموع اليد العاملة في البلاد، الأمر الذي يعني أن هناك موظفا حكوميا لكل 10 مواطنين، في الوقت الذي تختلف فيه هذه النسب من دولة لأخرى، حيث إن الموظف الحكومي في ألمانيا يخدم 150 مواطنا، وفي مصر هناك موظف لكل 25 شخصا، وأن العراق يعد الأعلى على مستوى العالم في هذه النسب، بحسب صالح.

*************************************************************************************

الصفحة الخامسة

هل الحكومة جادة بإجراءاتها؟! غلاء الأسعار يؤرّق العراقيين مع اقتراب رمضان

متابعة – طريق الشعب

مثل ما يحصل كل عام مع اقتراب شهر رمضان، سجلت الأسواق في بغداد والمحافظات ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار، وسط مطالبات شعبية بتنفيذ الوعود التي أطلقتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة، والقاضية بمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ولم يلمس المواطنون حتى الآن، إجراءات حكومية حقيقية للسيطرة على الأسعار في الأسواق لا سيما بالنسبة للمواد الغذائية. فيما لا يزال البيع يسري على سعر صرف الدولار في السوق الموازي، والذي يزيد على 1500 دينار مقابل الدولار الواحد، بخلاف السعر الذي حدده البنك المركزي بنحو1310 دنانير للدولار الواحد.

وكانت “مؤسسة عراق المستقبل” للدراسات والاستشارات الاقتصادية، قد أفادت الجمعة الماضية، بأن أسعار السلع والخدمات في العراق ارتفعت بنسبة 18 في المائة منذ بداية 2020 حتى بداية 2024، بحسب بيانات الأسعار الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط.

وقالت في بيان صحفي أن “سلعاً مهمة واساسية للمواطن شهدت ارتفاعاً بلغ أكثر من 30 في المائة. وقد تصدرتها اللحوم التي ارتفعت بنسبة 36 في المائة. كما ارتفعت أسعار الأسماك بنسبة 38 في المائة، كذلك الألبان ارتفعت بنسبة 30 في المائة.

من المسؤول عن ارتفاع الأسعار؟!

المواطنة أم أحمد من محافظة بابل، تقول في حديث صحفي ان “العائلات العراقية عادة ما تتسوق لشهر رمضان في وقت مبكر، خشية من ارتفاع الأسعار المتكرر في هذا الشهر، والذي يزيد من معاناة ذوي الدخل المحدود في شراء المواد الغذائية”.

وتضيف قائلة أن “كل جهة تلقي سبب ارتفاع الأسعار على الأخرى. فصاحب المحل يلوم التاجر، والأخير يحمل الحكومة المسؤولية نتيجة لزيادتها ضريبة الاستيراد وعدم سيطرتها على سعر الدولار وغيرها من الأسباب التي لا تنتهي، وفي النهاية الضحية هو المواطن”!

وتطالب أم أحمد وزارتي التجارة والعمل بـ “التخفيف عن كاهل المواطن بزيادة مفردات السلة الغذائية في رمضان، وشمول أعداد أكثر بالرعاية الاجتماعية”، مطالبة أيضا بـ “متابعة أصحاب المحال والتجار، للسيطرة على الأسعار”.

أما أبو مهدي، وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية في واسط، فيقول أن “أغلب المواطنين يشكون من صاحب المحل حينما يجدون ارتفاعا في الأسعار”، منوّها في حديث صحفي إلى أن “زيادة الأسعار تعود إلى ارتفاع أجور النقل. فنحن نضطر إلى هذه الزيادة لتجنب الخسارة، وتحقيق ربح قليل لسد مبلغ الإيجار ونفقات المعيشة”.

ويؤكد أن “المشكلة الرئيسة ليست عند أصحاب المحال البسيطة، إنما عند تجار الجملة الذين يرفعون الأسعار بدرجة كبيرة مع قرب رمضان”.

ضعف الرقابة

من جانبه، يرى الباحث الاقتصادي عبد السلام حسن حسين، أن “الرقابة على تسعيرة المواد الغذائية لا تشكل 15 في المائة كحد أعلى في بغداد والمحافظات. فيما ارتفعت الضريبة على المواطن من 3 إلى 5 في المائة”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “الحكومة تصدر أوامر بمعالجة ارتفاع الأسعار، لكن التنفيذ غير صحيح. أما مسألة التجار، فلا يمكن السيطرة عليهم إلا بتسعير المواد يومياً وبث الأسعار عبر الإعلام، وبهذه الطريقة سوف تتم محاربة التجار الجشعين، وبالتالي السيطرة على الأسعار”.

التجارة تتوعد

وكانت وزارة التجارة قد توعدت، الأربعاء الماضي، المتلاعبين بأسعار المواد الغذائية بإجراءات رادعة.

وذكرت في بيان لها، أن “الفرق الرقابية في دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة نفذت في بغداد والمحافظات كافة، بالتنسيق مع مديرية الجريمة المنظمة، حملات رقابية مكثفة لمراقبة أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى متابعة إجراءات حماية الخزين الغذائي من التقلبات الجوية”، مضيفة أن “تلك الحملات تزامنت مع قيام وزارة التجارة بضخ المواد الغذائية الرئيسة من بيض المائدة والدجاج والطحين والحليب، عبر فرقها الجوالة وبيعها بأسعار تنافسية للمواطنين، للمحافظة على استقرار أسعار تلك المواد في الأسواق التجارية”.

وأشار البيان إلى أن “الفرق الرقابية ستوسع من نطاق جولاتها الميدانية في عموم المحافظات لغرض متابعة حركة الأسواق وأسعار المواد الغذائية داخلها، تزامناً مع اقتراب حلول رمضان”.

حصة قبل رمضان؟

وفي هذا السياق، تنقل وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مصدر مسؤول في وزارة التجارة، قوله أن الوزارة اعتمدت بالدرجة الأساس، تزامنا مع رمضان، تقصير المسافة الزمنية بين كل حصة تموينية وأخرى، والتي كانت توزع كل 37 يوماً “إذ تم إطلاق الحصة الأولى يوم 5 شباط الحالي، والحصة الثانية ستطلق قبل دخول رمضان”.

ويلفت المسؤول الذي حجبت الوكالة اسمه إلى أنه “تم التعاقد على استيراد بيض مائدة عبر شراكات مع القطاع الخاص، إضافة إلى استيراد اللحوم الاسترالية واللحوم الأخرى المذبوحة على الطريقة الإسلامية، وستصل إلى المستهلك بسعر 9 آلاف دينار”، مبينا أنه “بالإمكان الحصول على هذه المنتجات من المنافذ التسويقية، وهي: 3 في بغداد و4 في المحافظات. كما سيتم افتتاح 8 أسواق جديدة ليصبح المجموع 15 منفذاً تسويقياً في كل المحافظات، عدا كردستان”.

ويؤكد المصدر أنه “ستتم إعادة تجربة السيارات الجوالة في الأقضية والنواحي والقصبات، والتي تحمل المواد الرئيسة من رز وسكر وزيت وبيض ولحم ومعجون ونشا وبرغل، وهذه السيارات سوف تنطلق إلى عموم المحافظات”.

وبالنسبة لتلاعب التجار والباعة بالأسعار، ينوّه إلى أنه “في حال رصد مخالفة عبر الجولات الرقابية أو في حال الإبلاغ عن مخالفة من قبل المواطنين، سوف تتوجه الجهات الرقابية والأمنية ويتم التحرز على المحل، وأخذ تعهد بعدم كسر الأسعار في المستقبل، وفي حال التكرار لا يسمح لصاحب المحل بممارسة العمل التجاري، وقد يواجه عقوبة السجن والغرامة”.

*********************************************************************************************

أكول.. أما من حلول لازدحامات البصرة؟!

طارق العبودي

كثيرا ما يقاس تطور البلدان من خلال حداثة شوارعها وتنظيمها وانسيابية الحركة المرورية فيها. أما في بلدنا العراق، فالأمر يبدو خارجا عن هذه القاعدة. إذ بلغت ظاهرة الاختناقات المرورية درجات لا تطاق، وأصبحت تقلق المواطنين وتثير تذمرهم، لا سيما انها تتسبب في حصول حوادث مرورية، وفي تعطيل وصول الموظفين والطلبة إلى دواماتهم.. كل ذلك ناتج عن عدم استيعاب شوارعنا، التي لم يطرأ عليها أي تطوير منذ السبعينيات، الأعداد الكبيرة جدا من السيارات. 

اتحدث هنا على وجه الخصوص عن مدينة البصرة، التي تشهد منذ السنوات الأخيرة ازدحامات مرورية خانقة، في معظم شوارعها الرئيسة، مثلما يحصل في بغداد والمحافظات الأخرى.

ومن الصعوبة حل هذه المشكلة إذا لم تضع الحكومة خططا وبرامج علمية وفنية سريعة، بعيدا عن العلاجات الترقيعية. فالأمر يتطلب توسيع الشوارع وبناء مجسرات وانفاق، إلى جانب الحد من الاستيراد العشوائي للسيارات، وتسقيط المركبات القديمة.

ورغم الجهود التي يبذلها رجل المرور في تنظيم عملية السير، لكن هناك حالات سلبية تصدر من الطائشين الذين لا يلتزمون بقواعد المرور. فبسبب طول الانتظار، ونظرا لكثرة أعداد السيارات، يقوم البعض بمخالفات تؤدي إلى حوادث مرورية.

لذلك، على الحكومة المحلية الجديدة في البصرة أن تضع هذا الموضوع ضمن اهتمامها، لأنه يتعلق بسلامة المواطن وراحته وأمنه، وأيضا يتعلق بالوجه الحضاري لهذه المدينة التي تستقبل باستمرار ضيوفا، سواء للسياحة أم للعمل في الشركات الأجنبية، أم للمشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية.

وإضافة لكل ما جرى ذكره، تفتقر شوارع البصرة إلى أماكن نظامية لوقوف السيارات. لذلك يضطر السائقون إلى ركن مركباتهم في الشوارع بصورة عشوائية، الأمر الذي يؤثر على الحركة  المرورية، ويعرّضهم إلى غرامات مالية. وهذه إحدى المشكلات التي قد تنتهي أحيانا إلى شجار بين السائق ورجل المرور!

**************************************************************************************

يهدم المنازل ويجرّف البساتين آلبو عيثة قلقة من مشروع طريق الدورة – اليوسفية

متابعة – طريق الشعب

أبدى سكان منطقة آلبو عيثة جنوبي بغداد، استياء شديدا من إجراءات هدم المنازل وتجريف البساتين، التي فرضتها عمليات مسح الأراضي ضمن مشروع إنشاء الطريق الجديد الرابط بين سريع الدورة – اليوسفية وطريق غزة في منطقة الزعفرانية، والذي دخل حيّز التنفيذ في سياق مشاريع فك الاختناقات المرورية.

ويتهم العديد من السكان الحكومة بحرف مسار الطريق نحو 20 مترا عن مخططه الأساسي، بينما ينفي ذلك مسؤول في وزارة الإعمار والاسكان.

يقول المواطن أبو يزن الدليمي، أن “منزل أخي يقع ضمن مسار الطريق، وتم إبلاغه بإخلاء المنزل لغرض هدمه، وأنه سيمنح تعويضات عن ذلك من الحكومة”، مؤكدا أن “أخي وعائلته يعيشون اليوم في قلق”.

ويضيف في حديث صحفي أن “منزلي أيضا قريب من الخط السريع الجديد. إذ يبعد حوالي 10 أمتار عنه. وقد أخبرني أحد المسؤولين أن منزلي لن تتم إزالته، لكن جزءاً كبيراً من أرضي الزراعية تم تجريفه وهذا الأمر كان له تأثير كبير على حالتي النفسية”.

ويطالب أبو يزن الحكومة بمنح جميع المتضرّرين تعويضات مجزية “فنحن نملك هذه الأراضي منذ عشرات السنين”.

أما ماجد حميد، وهو أيضا من سكان المنطقة، فيقول أنه “نعرف قديماً أن موقع الخط السريع يكون على جانب شارع المجزرة، وليس على الجانب الآخر حيث المزارع والمنازل. لكن عند تنفيذ المشروع باشرت الآليات بأعمالها في الجانب الآخر، بمعنى أنه تم حرف مسار الطريق دون معرفة الأسباب”.

ويلفت إلى أن “هذه الإجراءات ألحقت بالمواطنين خسائر فادحة في ممتلكاتهم، بلا أدنى مبرر. علماً أن الموقع القديم للطريق لا يعترضه شيء ويقع في أرض فارغة”. إلى ذلك، تنقل وكالات أنباء عن مصدر في وزارة الإعمار والإسكان، قوله أن “الخطوات التي تتخذها الوزارة والحكومة تأتي بعد تحليلات ودراسات مستفيضة بما يحقق أكبر قدر من الفائدة للبلد”، مشيرا إلى ان “جميع ما يُشاع عن حرف مسار الخط السريع هو غير صحيح. وقد تم العمل وفق ما خطط له. إذ انه ليس من السهولة عمل أية تغييرات بعد إنجاز تصاميم المشروع، لأن هذا الأمر يتطلّب العودة إلى نقطة البداية”. ويؤكد المسؤول الذي حجبت وكالات الأنباء اسمه أن “الحكومة ستمنح التعويضات لكل من يستحقها وفق القانون، ولا يمكن التجاوز على القانون في منع أو منح تعويضات خارج إطاره”.

******************************************************************************************

حفر ومطبّات وتموّجات على جسري البيّاع

متابعة – طريق الشعب

تنتشر على جسري منطقة البياع في جانب الكرخ، حفر ومطبات وتموجات رأسية، الامر الذي يضر كثيرا بالمركبات ويعطّل حركة السير.

ويربط جسرا “تقاطع الشارقة” و”تقاطع الشباب”، خط سريع صلاح الدين الأيوبي (حي العامل – الشعلة) بشارع التراث (خط سريع البياع – السيدية). لكنهما اليوم، بفعل الأضرار التي لحقت بهما، باتا غير مناسبين لسير المركبات.

ويعزو الكثيرون من السائقين أسباب هذه الحفر والتموجات، إلى كثرة مرور شاحنات الحمل الكبيرة، التي تحمل أوزانا غير نظامية، مطالبين بإعادة تأهيل الجسرين والشارع الذي يمران عبره، مع تشديد الرقابة على أوزان حمولات الشاحنات.

يقول السائق جميل حمزة، أنه “أمر يومياً من هذين الجسرين، وأُضطر للسير ببطء، خشية من تضرر مركبتي بالحفر والتموجات العميقة”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “هناك شاحنات لا تلتزم بالأوزان المحددة المسموح بها، ما يلحق أضرارا بالشوارع والجسور”.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في أمانة بغداد، قوله ان “كل الشوارع والجسور تخضع لخطة إعادة التأهيل وفق التوقيتات والمخصّصات المالية”، مبينا أنه “تردنا شكاوى كثيرة حول وضع هذين الجسرين وغيرهما، لكننا مُلزمون بالتعليمات الخاصة بالسقوف الزمنية ومحددات الصرف”.

ويلفت إلى ان “مسألة منع مرور الشاحنات الكبيرة والتزامها من عدمه بالأوزان المحددة ليس من صلاحياتنا، لكننا ننقل المشكلة إلى الجهات ذات العلاقة”.

******************************************************************************************

مواساة

  • بمزيد من الحزن والاسى، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى الرفيق حسين حمود الجبوري، الذي فارق الحياة الخميس الماضي. والفقيد كان رفيقا ملتزما محبا لحزبه وشعبه.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق الحزب الأستاذ حميد عبد جعيجع بوفاة شقيقه رشيد. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

**************************************************************************************

الصفحة السادسة

الجوع يفتك بغزة.. والاحتلال يمعن في ارتكاب المجازر

متابعة ـ طريق الشعب

تتواصل مجازر الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة لليوم الـ 141 على التوالي، حيث وقعت 8 مجازر ضد العائلات الفلسطينية خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما تهدد سكان القطاع مجاعة في ظل نقص كبير في الغذاء وابسط مستلزمات الحياة وسط حصار جيش الكيان الصهيوني.

حصيلة الضحايا

وأوضحت وزارة الصحة في غزة، أن مجازر الاحتلال خلال الساعات الماضية، أسفرت عن استشهاد 92 فلسطينيا وإصابة 123 آخرين.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع جيش الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلى 29 ألفا و606 شهداء، إلى جانب 69 ألفا و737 إصابة، منذ السابع من تشرين الاول الماضي.

في غضون ذلك، قصفت مدفعية وطائرات الاحتلال مناطق عدة بقطاع غزة، وانطلقت مناشدات قرب منطقة الصناعة غرب خانيونس، بوجود شهداء وجرحى إثر إطلاق النار من دبابات وآليات الاحتلال التي تحاصر مدرسة تؤوي نازحين.

وعلى وقع قصف الاحتلال المستمر، خاضت قوى المقاومة الفلسطينية اشتباكات عنيفة في عدة محاور توغلت فيها قوات الاحتلال، وأبرزها محور حي الزيتون شرق غزة، ومحور حي الأمل في خانيونس، وسط تصاعد لأعمدة الدخان من منطقة الاشتباكات.

وضع مأساوي

وعلى الصعيد الإنساني، يواجه سكان القطاع وضعا مأساويا فقد أعلنت وزارة الصحة أنّ طفلاً يبلغ من العمر شهرين يدعى محمود فتوح توفي جراء سوء التغذية في مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

ويروي أبو جبريل (60 عاماً) لوكالة فرانس برس الأوضاع بالقول: «لا خيار أمامنا إلّا ذبح الحصان لإطعام الأطفال، الجوع يقتلنا، لا توجد أية أنواع من الخضروات، ولا طحين ولا مياه شرب».

ويضيف «لدي حصانان كنت أشتغل عليهما في أرضي الزراعية في بيت حانون، دمّروا بيتي وجرفوا أرضي. قرّرت ذبح الحصانين لمساعدة عائلتي وعائلات أقاربي وجيراني في الحصول على الطعام».

فرّ أبو جبريل من بيت حانون القريبة عندما اندلع النزاع. وبات منزله مع عائلته عبارة عن خيمة بالقرب من مدرسة الفالوجا التابعة للأنروا والتي تؤوي نازحين.

لم يخبر جبريل أحداً بقراره ذبح الحصانَين. طبخ اللحم مع الأرز، وقدّمه لعائلته وجيرانه.

ورغم الحاجة، يقول إنّه لا يزال قلقاً بشأن ردّات فعلهم. ويضيف «لا أحد يعرف أنّه يأكل لحم حصان».

يأس مطلق

وأفاد برنامج الأغذية العالمية هذا الأسبوع بأنّ فرقه أبلغت عن «مستويات غير مسبوقة من اليأس»، بينما حذّرت الأمم المتحدة من أنّ 2,2 مليون شخص باتوا على شفا المجاعة.

وحذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أنّ النقص المقلق في الغذاء وتزايد سوء التغذية والأمراض، قد يؤديان إلى «انفجار» في وفيات الأطفال في غزة.

ويتم التداول على مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو لطفل يقدّم على انه محمود فتوح، وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، نتيجة سوء التغذية، وفق ما قالت وزارة الصحة في القطاع المحاصر. ولم يكن في إمكان وكالة فرانس برس التحقّق من هوية الطفل أو صحة التشخيص من مصادر مستقلة. وفي محاولة لسدّ جوعهم، اعتاد سكان قطاع غزة على تناول بقايا الذرة الفاسدة والأعلاف الحيوانية غير الصالحة للاستهلاك البشري وحتّى أوراق الشجر.

وتقول امرأة موجودة في المخيم «لا أكل ولا شرب... ولا طحين»، مضيفة «بدأنا نتسوّل من الجيران، ولا أموال في الدار. ندقّ الأبواب في الحارة ولا أحد يعطينا مالاً».

وتتصاعد حدّة التوتر في جباليا بسبب نقص الغذاء وتداعياته، فيما نُظّمت الجمعة وقفة احتجاجية شارك فيها عشرات الأشخاص. وحمل طفل في التظاهرة لافتة كتب عليها «لم نمت من القصف ولكننا نموت من الجوع». ورفع آخر عالياً لافتة كُتب عليها «المجاعة تنهش لحومنا وأجسادنا»، بينما هتف المتظاهرون «لا لا للجوع، لا لا للإبادة الجماعية، لا لا للحصار».

*********************************************************************************************

تظاهرات في 50 مدينة مغربية تندد بجرائم الصهاينة وتطالب بالتراجع عن التطبيع

الرباط ـ وكالات

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، تنظيمها 110 تظاهرات في 50 مدينة، دعما لقطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقالت الهيئة (غير حكومية)، في بيان، إنه «استمرارا في الحراك التضامني الداعم لغزة، فقد خرج الشعب المغربي، الجمعة، في 110 مظاهرات في مختلف مدن البلاد استجابة لنداء الهيئة».

ورفع المحتجون شعارات تندد بمجازر «الإبادة الجماعية» واستهداف «إسرائيل» للمدنيين بغزة وكل المدن الفلسطينية، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في حماية المدنيين، وفق البيان.

وانتقد البيان، «التجويع والحصار ومحاولة التهجير القصري (الإسرائيلي) في ظل التلويح باستهداف النازحين بغزة».

وبحسب البيان، فإن المتظاهرين طالبوا سلطات بلادهم بـ «التراجع عن اتفاقية التطبيع».

ومن بين المدن التي شهدت وقفات احتجاجية؛ تطوان وطنجة ومكناس (شمالا) وأكادير وتارودانت (وسط البلاد) ووجدة (شرقا).

وفي 10 كانون الأول 2020، أعلنت «تل أبيب» والرباط عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بعد توقفها عام 2000، ليبدأ توافد المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب، وبمستويات رفيعة، ثم توقفت تلك الزيارات منذ بدء الحرب على غزة.

**********************************************************************************************

أطباء إنكلترا المبتدئون ينظمون إضراباً جديداً عن العمل

لندن ـ وكالات

بدأ أطباء المستشفيات في إنكلترا أمس السبت إضرابًا جديدًا مدته خمسة أيام، مع استمرار معركة الأجور الطويلة مع الحكومة، كجزء من الإضراب الذي سيستمر حتى نهاية يوم الأربعاء المقبل.

ويأتي ذلك بعد ما يقرب من اثني عشر إضرابًا خلال العام الماضي، استمر أطولها ستة أيام. وهي أطول فترة إضراب في تاريخ خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا الممتد لسبعة عقود. شهدت البلاد إضرابات في مختلف القطاعات على مدى العامين الماضيين حين أدى التضخم المرتفع في عام 2023 وأزمة تكلفة المعيشة إلى مطالبة الموظفين بزيادة الأجور لمواكبة ارتفاع الأسعار.

وطلبت الجمعية الطبية البريطانية (BMA) تصحيح أجور الأطباء المبتدئين بنسبة 35 بالمئة مع استعدادها للتفاوض. وقالت حكومة المملكة المتحدة، المسؤولة عن السياسة الصحية في إنكلترا، إن هذه المطالب لا يمكن تحملها وسط ضغوط مالية عامة.

واتهمت وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز السبت لجنة الجمعية الطبية البريطانية التي تمثل الأطباء المبتدئين برفض طرح عرضها الأخير على أعضائها.

لكن الرئيسين المشاركين للجنة الأطباء المبتدئين في الجمعية الطبية البريطانية روبرت لورينسون وفيفيك تريفيدي قالا إنهما بحاجة إلى «عرض مالي موثوق به»، من شأنه أن «يبدأ في معالجة تخفيضات الأجور التي فرضوها علينا لأكثر من عقد».

******************************************************************************************

الشيوعي الهندي يدين القمع ضد المزارعين

نيودلهي ـ طريق الشعب

دان الحزب الشيوعي الهندي قنع الحكومة الهندية ضد المزارعين المحتجين في هاريانا.

وأصدرت الأمانة الوطنية للحزب بيانا قدمت فيه دعم الحزب الكامل للنضال المستمر للمزارعين الذين يطالبون بالحد الأدنى لسعر الدعم لمنتجاتهم.

وأعرب الحزب في بيانه عن تضامنه مع المزارعين، مدينا القمع الذي أطلقته الحكومة الاتحادية وحكومة حزب بهاراتيا جاناتا في هاريانا.

وأشار الى ان «التقارير تؤكد استخدام مدافع الخردق ضد المزارعين، إلى جانب قنابل الغاز المسيل للدموع وأسفر ذلك عن مقتل متظاهر»، معتبرا أن «حكومة الاتحاد وحكومة هاريانا يشنان حربًا على المزارعين بدلاً من التنازل لمطالبهم».

وحذر الحزب من الوقوف بوجه مطالب المزارعين، داعيا الى فضح نفاق الحكومة وموقفها تجاههم.

********************************************************************************************

فرنسا.. غضب الفلاحين ينفجر في وجه ماكرون

باريس ـ وكالات

احتج مزارعون فرنسيون أمس السبت على زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للمعرض الدولي للزراعة بباريس الذي من المقرر أن يفتتح النسخة الستين من الصالون السنوي الكبير، فيما لا تزال حالة من الغضب حيال التكاليف والبيروقراطية واللوائح الخضراء تخيم على تحرك عمال القطاع.

في ظل هذه الأجواء المشحونة، أعلن منظمو الصالون عن تأخير فتح أبواب المعرض، دون تحديد توقيت جديد لتدشينه. وبينما كان التوتر قائما بين المزارعين والأعوان في الجناح الأول من صالون الزراعة، عقد ماكرون اجتماعا مع النقابات الزراعية.

وبعد ظهر أمس الأول الجمعة، دخلت عشرات الجرارات إلى العاصمة الفرنسية وأطلقت أبواقها بصوت عال. وحمل أحد الجرارات لافتة كتب عليها: «ماكرون، أنت تزرع بذور العاصفة - كن حذرا مما تحصده».

وعلى غرار نظرائهم الفرنسيين، يحتج المزارعون في كافة أنحاء أوروبا، مطالبين بدخل أفضل والحد من البيروقراطية ويشكون من المنافسة غير العادلة من السلع الأوكرانية الرخيصة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعفى الواردات الغذائية الأوكرانية من الرسوم الكمركية في 2022 لدعم اقتصاد أوكرانيا بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي علامة أخرى على مدى توتر العلاقات بين المزارعين والحكومة، ألغى ماكرون جلسة نقاش كان يود عقدها في المعرض الزراعي السبت مع المزارعين وشركات تصنيع الأغذية وتجار التجزئة، بعد أن قال ممثلو نقابات المزارعين إنهم لن يحضروا.

ويعد معرض باريس للزراعة حدثا كبيرا في فرنسا، حيث يجذب حوالي 600 ألف زائر على مدار تسعة أيام.

***********************************************************************************************

بعد ثمانين عاما على استشهادهم.. رفات شيوعيين فرنسيين في مقبرة العظماء

رشيد غويلب

تم مساء الأربعاء الفائت، وفي مراسيم تكريم استمرت ساعتين، نقل رفات المقاوم الشيوعي الأرمني ميساك مانوشيان ورفيقته ميليني مانوشيان إلى نصب البانتيون التذكاري (مقبرة العظماء) في باريس. وجرى التكريم بمناسبة مرور 80 عاما على إعدام الشاعر والصحفي والمترجم والمقاوم للمحتلين الألمان رميا بالرصاص. وقد تمت تصفيته مع مجموعة من رفاقه في 21 شباط 1944 في ضاحية مونت فاليريان، الواقعة على بعد اثني عشر كيلومترا غربي العاصمة الفرنسية. وتقع مقبرة العظماء وسط باريس. ويقول اللوح المثبت في مدخلها الرئيسي:» للرجال العظماء والوطن الممتن».

ميساك مانوشيان

وصل اليتيم مونشيان إلى فرنسا في عام 1924 قادما من لبنان، التي هاجر اليها بعد استشهاد والديه في حرب الابادة ضد الأرمن في تركيا في عام 1915. واستقبلته في البداية عائلة مواطنه المغني شارل أزنافور. وفي عام 1934 انضم إلى الحزب الشيوعي الفرنسي.

مع الشيوعي مانوشيان وزوجته، تم أيضًا تكريم 21 نصيرا من مجموعة العمال المهاجرين.

مانوشيان ورفيقته هما أول مهاجرين لا يحملان الجنسية الفرنسية يتم نقل رفاتهما إلى مقبرة العظماء. وفي الأيام التي سبقت يوم التكريم الذي حضره الرئيس الفرنسي ماكرون، شهدت وسائل الإعلام الفرنسية نقاشا مثيرا للجدل.

حول قانون الهجرة المشدد، والذي دخل حيز التنفيذ في 26 كانون الثاني الفائت، وهو يحرم المهاجرين «غير الشرعيين» من الخدمات الاجتماعية الأساسية: المساعدة الطبية، والحد الأدنى من الدعم المالي. وفي هذا السياق، يمكن أن ينطوي اختيار الشيوعي مانوشيان من قبل مؤسسة الاستذكار الرسمية في هذا التوقيت على أسباب تكتيكية، فلو عاش مانوشيان في باريس اليوم، لربما أصبح واحداً من آلاف ضحايا قواعد تنظيم الهجرة الفرنسية والأوروبية الحالية.

اللومانتيه تحاور ماكرون

في أول حوار تجريه جريدة اللومانتيه، منذ تأسيسها في عام 1904، مع رئيس جمهورية خلال فترة رئاسته، ناقشت الجريدة مع الرئيس الفرنسي ماكرون ممارسة سياسة «المعايير المزدوجة». نفى ماكرون في الحوار وجود أي تناقض بين سياسته الحالية ونقل رفات مهاجر أعدم قبل 80 عاما إلى «مقبرة العظماء»، بالقول: إن «فرنسا لديها مشكلة مع الهجرة، إنها تهدد تماسك الأمة» ودافع الرئيس عن دعوة مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي «فاشيون جدد»، المعادي للأجانب لحضور الحفل، بالضد من رغبة احفاد عائلة مانوشيان، لأنها تراس الكتلة البرلمانية لحزبها في الجمعية الوطنية الفرنسية.

في فرنسا التي احتلها النازيون الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، كان مانوشيان ورفاقه يعتبرون «غير شرعيين»، وهو توصيف استخدمته قوات العاصفة النازية وجيش الاحتلال الالماني حينها.  وهو التوصيف الرسمي الذي يستخدم اليوم لوصف المهاجرين. لقد رد المحتلون على الهجمات العديدة القوات الأنصار المقاومة للاحتلال، ضمن وسائل اخرى، بإصدار ما يسمى بـ«الملصق الأحمر» الذي يحمل صور «الإرهابيين» وتوصيف «جيش الجريمة»، أي مقاتلي المقاومة، والذي تم لصقه في الأماكن العامة وعلى جدران المنازل. في العديد من الأفلام الوثائقية، أكد الناجون من قوات الأنصار لاحقا أن النازيين قدموا لهم، بإصدار الملصق المذكور، خدمة، لأنه كان أحد وسائل التوثيق ضد نسيان محتمل لدورهم ودور رفاقهم الشهداء.

ينهي الشاعر الفرنسي لويس أراغون قصيدته الرائعة « الملصق الاحمر»، المنشورة بعد ثلاثة عشر عاما على استشهاد ميساك مانوشيان بهذا المقطع:

كانوا ثلاثة وعشرين يوم أزهرت البنادق – ثلاثة وعشرين وهبوا أفئدتهم قبل الأوان – ثلاثة وعشرين أجنبيا لكنهم إخوتنا – ثلاثة وعشرين أحبوا الحياة حتى الشهادة.

بعيدا عن النقاشات المرتبطة بالصراع السياسي والاجتماعي الدائر اليوم في فرنسا، فان التكريم يمثل اعترافا واضحا بالدور الرئيسي الذي لعبه الشيوعيون الفرنسيون في مقاومة المحتل النازي وتحرير وطنهم. وهو تذكير آخر للعديد من الاحزاب الشيوعية في كيفية توظيف الصفحات المجيدة في تاريخها لاستنهاض قواها والعودة للعب دور مؤثر في الصراع الجاري في أوطانها اليوم.

**************************************************************************************

الصفحة السابعة

الجاليات والنظام المدرسي السويدي

عبد العزيز ججو

من التزامات المدرسة السويدية المهمة هي متابعة تطور الطفل والشاب بالتعاون مع الاولياء من اجل هدفين رئيسيين أولهما التعليمي الصرف والثاني الاجتماعي بكل جوانبه الصحية الجسدية والنفسية. ومن اجل ذلك يتم اللقاء مع الاولياء مرة كل فصل دراسي بتحديد موعد مع التلميذ والاولياء لمدة نصف ساعة يتم فيها طرح تطور التلميذ خلال تلك الفترة تبعاً لما كان متوقعاً او يمكن اِعتباره ضمن المطلوب طبيعياً لمن في عمره. هنا تبرز مشكلة لها علاقة بفهم الاولياء لهذا اللقاء. غالباً يسأل ولي الامر عن وضعه، فيكون الجواب الأمور جيدة وهناك تطور ملموس الخ. من النواحي عموماً وفي النهاية يتم الحديث عن مستواه الدراسي الذي يقوله المعلم بأن هناك تحسن جيد. الى هنا الامر جيد. عند توزيع درجات الامتحانات يجد ولي الامر بان التلميذ راسب في درس او أكثر!!! الاستغراب يأتي من سوء فهم لطريقة التفكير فالمعلم يتكلم عن تحسن قياساً لما كان قبله في حين يفهم ولي الامر بأن الأهم هي النجاح والقفز من الدرجة الثالثة مثلاً للسابعة مرة واحدة. لا يفكر غالباً بالجوانب الأخرى من تطور شخصية التلميذ الاجتماعي والنفسي والجسدي الخ. ولمجرد سماع انه تلميذ جيد يغلق الولي اذانه عليها دون سماع بقية الحديث غالباً. ان النمو الذهني والاجتماعي للشخص في هذه الاعمار لا يسير بخط مستقيم وخبرة الاهل من مدارسهم تكون مترسخة في اذهانهم ويصعب اختراقها او لا يحاولون ذلك لأنها بالنسبة لهم مريحة. التلميذ الجيد هو المتفوق في كل المواد الدراسية فقط!! ان قبول الاولياء بطرق التدريس في المدارس التي تتميز بالمرونة وإعطاء فسحة كبيرة للتلميذ لكي يدرك ويستوعب حسب نظرية تربوية معينة تستخدمها المدرسة هي من الأمور الصعبة القبول من الاولياء لذا يلجأ البعض الى المدارس الاهلية التي تعلم بالشكل التقليدي التلقيني لحد أكبر. المشكلة الأخرى التي يعاني منها التلاميذ هو الحاح الاولياء عليهم باختيار التوجه الدراسي اللاحق. والذي غالباً غير مقنع للتلميذ لأنها لا تتوافق مع قدراته الذاتية لأسباب نفسية وطموحات الاولياء وأسباب أخرى خاصة. والنتيجة تكون أحيانا بأن يعيد الطالب دراسته الثانوية جزئياً او كلياً وينتقل الى اختصاص آخر يرغب فيه. بالرغم من توفر فرصة الدراسة في كل المراحل وإعادة الدراسة في أي اختصاص بعد توفر شروط المستوى العلمي المطلوب لها نجد هناك فلسفة تربوية يمكن القول بأنه مفتوحة وليس لها علاقة بالعمر واِن كان الدعم المالي لها يتوقف في عمر 55 سنة. لان المجتمع يؤمن بالتعلم والعلم كأساس لتطور المجتمع. ومن ميزات السويد فان من يصل مرحلة الدراسات العليا ويدخل رسمياً كطالب بها يمكنه ان يتوقف لسنوات ويعيد اكمالها في أي وقت كان. هكذا ينظر المجتمع للتعليم وهذه فلسفته في كيفية توظيف طاقات المواطن الذي يريد ان يزيد من معرفته في أي مجال كان.

******************************************************************************************

من المحرر 

اصدقاءنا القراء في كل مكان

من اهداف هذه الصفحة، متابعة وعكس نشاطات وهموم وتطلعات أبناء العراق ممن لأسباب مختلفة يعيشون بعيدا عن وطنهم، من هنا فان الدعوة، مستمرة، لأبناء الجالية العراقية، في كل مكان من دول المهجر، للكتابة عن كل ما يمكن ان يخطر ببالهم، ويساهم في تسليط شيء من الضوء على احداث وموضوعات تغني هذه الصفحة، وتنال اهتمام قرائها ومتابعيها. ولهذا نكرر الدعوة، لكل القراء وأبناء شعبنا خارج الوطن للكتابة للصفحة، بأي أسلوب وطريقة، وسنقوم بتقديم العون في تحرير المادة لتكون صالحة للنشر. نعيد التذكير، بألا يتجاوز حجم المساهمة ٥٠٠ كلمة تُرفق بصورة مناسبة للكاتب، مع صور تتعلق بموضوع المساهمة.

الرجاء ارسال المساهمات الى العنوان الآتي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المحرر  

*****************************************************************************************

مسيرة عراقية في المهجر الأمريكي

سعد كاظم

يوثق كتاب مسيرة عراقية في المهجر الامريكي، بقلم الكاتب نبيل رومايا، مسيرة الأتحاد الديمقراطي العراقي النضالية في أمريكا، الذي تأسس عام 1980، الكتاب بجزأين يحتوي كل جزء على  625 صفحة، يتحدث  فيها المؤلف عن سيرته الذاتية ونشاطات الجالية العراقية في ولاية مشيغان والهجرة إلى أمريكا. ومعروف أن الهجرة الى أمريكا لا تختلف عن هجرة أغلب العراقيين في بلدان الشتات وجلها لأسباب سياسية،  إرتبطت بسنوات الجمر والطغيان وفرض إرادة الدكتاتورية والبطش التي طالت فئات سياسية عراقية مختلفة.

 كما يوثق الكاتب أحداث حركة الجالية السياسية والثقافية ويصور الأحداث بشكل جميل وبتسلسل زمني وتاريخي مبدع.

ويذكر أن  عقد الاتحاد الديمقراطي العراقي أكثر من مؤتمر دولي، وأستضاف عددا من الشخصيات السياسية المهتمة  بالشأن العراقي والأمريكي الديمقراطي العراقي، بالتنسيق مع لجان ومنظمات عراقية وعربية.

كما يتناول الكتاب عرض السيرة الذاتية للمؤلف وبداياته ومساهماته بالعمل مع أبناء الجالية العراقية من خلال الأتحاد الذين أبدعوا في نشاطهم المتواصل والدؤوب في العمل الديمقراطي والسياسي.

 هذا الكتاب يعد مرجعا للباحثين عن تاريخ نضال الجالية العراقية والهجرة وحياة المهاجرين السياسية والإجتماعية في امريكا. وهو جدير بالقراءة وفيه توثيق وصور جميع نشاطات الأتحاد الديمقراطي في مشيغان، ومن لديه الرغبة بالبحث والتوثيق عن تاريخ الجالية العراقية في أمريكا سيجده فيه.

******************************************************************************************

في عاصمة السويد.. أمسية عن مدينة الناصرية  

ستوكهولم ــ عاكف سرحان

نظمت الجمعية المندائية في ستوكهولم أمسية ثقافية بعنوان (محطات من ذاكرة مدينة الناصرية)، بتاريخ 20/1/2024 استضافت فيها الأديب نعيم عبد مهلهل من ألمانيا عبر النت، وحضرها الكاتب فرات المحسن والأستاذ أنور سوكاوي، وتعذر حضور الدكتور صلاح السام لأسباب صحية. ورغم البرد القارص توافد الجمهور، خصوصا من أبناء الناصرية، الى قاعة فلنكي شمال العاصمة ستوكهولم. رحب مديرا الأمسية، السيدة سلمى السيفي والأستاذ لؤي حزام، بالضيوف والحضور وبينا انها جزء من أماس عن مدينة الناصرية.

قرأ الأستاذ لؤي حزام عيال نبذة مختصرة عن مدينة الناصرية بإرثها التاريخي من سومر قبل ستة آلاف سنة وما شهدته المدينة من حركات ثقافية وفنية وسياسية بنسيجها الاجتماعي المنوع، معرجاً على دور ونشاط الخالد يوسف سلمان يوسف ـ فهد في الناصرية في تأسيس الحلقات الشيوعية الأولى. وتحدث الكاتب فرات المحسن عن ذكريات الطفولة في الناصرية مستذكراً عكد الهوى (شارع الحبوبي) وأماكن أخرى لا زالت عالقة في ذهنه رغم إنتقاله مع أهله إلى مدينة أخرى بعد السادسة من العمر. وجاب الأديب نعيم عبد مهلهل مع الحاضرين في منابع أهل الطيبة والفكر النير والثقافة والمواهب الفنية والطربية وشخصياتها في مدينة الناصرية بتنوعها الاجتماعي والسياسي. وتطرق إلى أثر سينما الأندلس الشتوي والأفلام الراقية التي كانت تعرض فيها، وبفضل ثقافة أحزاب الإسلام السياسي أصبحت معمل نجارة واطلالا يتحسر عليها روادها الأوائل.

 الأستاذ أنور سوكاوي أشاد بمتانة النسيج الإجتماعي والعلاقات الودية والبساطة والتي عبر عنها الشعراء الشعبيون والمطربون والفنانون، وأشار إلى أسماء لامعة في هذا المجال.

في ختام الأمسية التي امتازت بالحيوية، شكر رئيس الجمعية الأستاذ فاضل ناهي جميع المشاركين وقدم للمحاضرين وإدارة الأمسية باقات من الورد.

**************************************************************************************

فقيد الجالية العراقية المناضل عبود شراد فارس

د.خالد الحيدر / كندا

 كان الراحل أحد الشخصيات الاجتماعية البارزة في جاليتنا العراقية على الساحة الكندية. قضى معظم حياته التي جاوزت التسعين عاماً مناضلاً من أجل المبادئ الخيرة التي آمن بها، وظل يبشّر بها دائماً.

كان يبدو لمن يلتقيه أول مرة - من عمق ثقافته الماركسية وحماسه وغيرته الوطنية والأممية - أنَّ لديه مخزوناً جيداً من المعلومات عن الحركة الوطنية الديمقراطية العراقية وحركات التحرر الوطني، ويحمل ذكريات طيبة عن النقابات العمالية المتعاقبة، وعن الذين عاصرهم من قيادات وقواعد وطنية، أيام النضال الوطني في العراق. طيب الذكر عبود فارس أبو جاني بعد وصوله كندا بدأ العمل في منتصف الثمانينيات في الاتحاد الديمقراطي العراقي فرع كندا وكان حريصاً جداً على حضور كل الفعاليات والنشاطات التي كان الاتحاد يقيمها وكذلك كان حال رفيقة دربه المناضلة زوجته الفقيدة السيدة أناهيد فارس، أم جاني.

في التسعينيات عمل في الجمعية العراقية الكندية، وساهم هو وعائلته مساهمة كبيرة في النشاطات الاجتماعية التي تقيمها الجمعية حرصاً منهم على أن تكون الجمعية البيت المفتوح دائما للعراقيين يجمعهم على الحب والإخاء، فكان حريصاً على وحدتها وبقائها وديمومتها، وحرص حرصاً كبيراً على تطور عمل الجمعية، فزجَّ أفراد عائلته في فعالياتها ولجانها، وكان دور عقيلته السيدة أم جاني مشهودا بعطائها في تهيئة مستلزمات النشاطات بكافة أنواعها بلا كلل أو ملل.

كان الفقيد عبود فارس أحد مدققي الحسابات في الاجتماعات العامة للجمعية، إذ يحرص على الحضور إلى تلك الاجتماعات  بالرغم  من تقدم العمر به، وأحياناً يحتاج إلى شخصين لإعانته على النزول من سلم بناية الاتحاد العربي الكندي بتورنتو حيث قاعة الجمعية في قبو تلك البناية آنذاك، كنا نرى السعادة غامرة على وجهه في تلك اللقاءات، يحلم بعراق أفضل تتحقق فيه ما ناضل من أجلها من مبادئ نبيلة، وقد بارك حينها بسعادة غامرة تأسيس تيارنا الديمقراطي بكندا فرِحاً بمستقبله الوضاء، وظل طيب الذكر أبو جاني، عبود فارس؛ على تواصل مع الجميع إلى أن أقعده المرض في سنواته الأخيرة، حتى غادَرَنا في 5 ديسمبر 2013 في تورنتو بكندا بتشييع مهيب الى مقبرة الصابئة المندائيين في تورونتو

المجد والذكر الطيب العطر للفقيد الراحل المناضل عبود فارس / أبي جاني.

*********************************************************************************************

كتاب «ثقوب في الريح» للفرنسي برنار فريو مترجماً إلى العربية

إعداد محمد الكحط

صدر مؤخراً كتاب ثقوبٌ في الريح لبرنار فريو، المترجم من الفرنسية الى العربية من قبل الدكتورة رابحة الناشئ، عن: دار ميزر للنشر والتوزيع في السويد 2023، صممت الغلاف للطبعة العربية: لينا عبد الله الحمو، وأُهدت المترجمة هذا الكتاب “ثقوبٌ في الريح” الى روح ابنتها ديما التي رحلت عن هذا العالَم في يوم ولادتها، ولكل الأطفال، وثقوبٌ في الريح هي مجموعة قصائد قصيرة للأطفال وَلذويهم، في مقدمة المترجمة للكتاب تقول ((إضافةً الى التدريس والكتابة والترجمة، يُدير برنار فريو، مؤلِف هذا الكتاب، وِرَشاً إبداعية يكتشف فيها الأطفال طُرقاً مُختلفة للكتابة، ويتم فيها تشجيعهم على قراءة الشعر وكتابته.. تقع القصائد ضمن مفهوم الكتابة الشعرية والتعليم البديل.

 من خلال كتابه هذا يدعو برنار فريو الأطفال الى اكتشاف 36 قصيدة تتحدَث بلغة وتصورات الأطفال “صغاراً وَكباراً”.

 إن هذهِ المجموعة الشعرية الجميلة تُقرأ كمزيجٍ منَ الأفكار على شكل مذكرات أو يوميات حميمية، أحياناً تكون مُضحِكة وَمُبهِجة، وأحياناً أُخرى حزينة ومعتمة.

 إن الهدف الرئيسي لهذه المجموعة الشعرية، هو الغاء مركزية الشعر، وجعلهِ في متناوَل القراء الصغار اعتبارا من 6 سنوات. إن النصوص الشعرية لهذا الكتاب جميلة ورقيقة وَمليئة بالعواطف والأحاسيس، يقدمها برنار فريو للأطفال صغاراً وَكباراً، في رِحلَةٍ جميلةٍ

والدكتورة رابحة الناشئ، عراقية – فرنسية، باحثة في علم الاجتماع اللغوي، كاتبة ومترجمة، ولدت في مدينة الكوت العراقية، تقيم في فرنسا منذ عام 1984.

ترجمت للعديد من الشعراء الفرنسيين الى العربية، وللعديد من الشعراء العرب الى اللغة الفرنسية. تكرس حياتها حالياً للكتابة والترجمة والعمل في المنظمات الثقافية والإنسانية.

أما الكاتب الفرنسي برنارد فريو ولد بالقرب من باريس عام 1951، لكنه استقر في العديد من المدن في فرنسا وفي ألمانيا. بعد أن عمل مدرسًا للأدب لفترة طويلة وأهتم بشكل خاص بممارسات القراءة للأطفال والمراهقين، يعرّف برنار فريو نفسه بأنه “كاتب شعبي”: فهو يحتاج إلى تواصل منتظم مع قرائه الشباب ليجد في داخله المشاعر والصور التي تولد منها قصصه وأشعاره. العلاقة مع القارئ هي أيضًا في صميم تفكيره في الكتابة: القراءة بالنسبة له هي عمل إبداعي، مثلها مثل الكتابة. ولذلك يجب على النص أن يشجع القارئ الشاب على بناء تفسيره الخاص بكل دقة وحرية.

لقد جرب برنار فريو أنواعًا مختلفة من الإبداع منها: القصص القصيرة والروايات والنصوص للمبتدئين ودواوين الشعر ومجموعات القصائد وكذلك النصوص المسرحية والأغاني.

بعض قصائد الكتاب

*********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

خمسة وسبعون عاماً على استشهاد يوسف سلمان فهد ورفاقه!

أمير منشد

في مثل هذه الايام من كل عام، يحتفل الشيوعيون العراقيون وجماهيرهم داخل وخارج الوطن بذكرى استشهاد فهد ورفيقيه حازم وصارم، الذين أعدموا من قبل حكومة ملكية عميلة للاستعمار، بسبب وطنيتهم ودفاعهم عن الفقراء والمستضعفين من العمال والفلاحين والكسبة والعاطلين عن العمل، وقد أشارت المحكمة إلى تهمة الشهيد يوسف سلمان يوسف (فهد) بعدة نقاط منها، الاتصال بالأجنبي ...! والتحريض على قلب الحكومة، والتظاهر وأعمال الشغب والاضطرابات والتمردات.. أي ما نسميه الأعمال الجماهيرية والتي تصب في مصلحة الشعب ومن أجل الدفاع عن الكادحين بشكل عام، وهذه التهم، دافع عنها فهد ببسالة ودافع عن حزبه الشيوعي العراقي ضدها لأنها ملفقة لكنه أكد أنه يتشرف بها هو وكل شيوعي عراقي ...!

في ليلة 18 كانون الثاني عام 1947 تم اعتقال فهد مع رفيقيه زكي  محمد بسيم اي حازم وعزيز عبد الهادي في بيت إبراهيم ناجي شميل الكائن في منطقة الصالحية بالكرخ ، نقل بعدها ورفاقه إلى المقر الرئيسي لمديرية الاستخبارات في مركز بغداد، بعدها تم نقلهم إلى سجن ابو غريب العسكري، وفي أيار من نفس العام تمت محاكمة فهد مع 35 من رفاقه ودافع ببسالة عن حزبه الشيوعي العراقي وكذلك عن الحركة الوطنية العراقية بحيث أنه جعل الخصم في موقع الاتهام، ونشرت الصحف العراقية فقرات من دفاعه أطلع عليها ابناء الشعب مما دفع الحكومة العميلة إلى تحويل جلساتها في يوم 24 حزيران عام 1947  لتكون سرية ومغلقة وقد أصدرت حكمها الجائر بحق فهد بالإعدام، لكن الحكم تعرض للاعتراض من قبل الحملات العالمية والتي احتجت على قرار المحكمة مما اضطر حكومة صالح جبر والذي كان حينها رئيساً للوزراء إلى تغييره إلى السجن المؤبد في يوم 13 تموز عام 1947 ، وتم نقله في اليوم التالي إلى سجن بغداد المركزي وثم نقل إلى سجن الكوت في ليلة 14 إلى 15 آب عام 1947، حيث قام فهد بتحويله إلى مدرسة للثوريين وكانت تكتب الرسائل بماء البصل ويتم تسريبها إلى خارج اسوار السجن ...في اليوم السادس من كانون الثاني عام 1949 أصبح نوري السعيد رئيساً للوزراء وهو معروف بعدائه للشيوعية وأعلن حالة الطوارئ والأحكام العرفية وقال في البرلمان ( ان هدف حكومتي هو تصفية الحساب مع الشيوعية حتى نفسها الاخير في البلاد ..) لذلك تمت إعادة محاكمة الرفيق الشهيد فهد وعدد من رفاقه الذين حكموا بالإعدام شنقاً حتى الموت. ومن الجدير بالذكر أن تنفيذ هذا الحكم الجائر تم قبل الإعلان عنه عند فجر يوم الاثنين الموافق الرابع عشر من شباط عام 1949 وفي تمام الساعة الرابعة والنصف، وقد تمت مكافأة ثلاثة حكام بمبلغ 800 دينار عراقي وزعت عليهم كتشجيع من قبل وزير العدلية جمال بابان والذي تدخل في محكمة التمييز لحملها على تصديق الحكم بسرعة ...! وهذا ما حصل. ومن الجدير بالذكر هو ان السفير البريطاني كان يشرف على سير المحاكمة وتنفيذ الحكم والذي قال (سوف لن تقوم للشيوعيين قائمة في العراق لعشر سنوات قادمة)، لكن الحزب الشيوعي بدأ يستعيد عافيته بعد سنة من إعدام فهد ورفيقيه حازم وصارم، وقبلهما بيوم اي في 13 شباط تمت محاكمة يهودا صدّيق وهو ايضاً من العناصر القيادية وتم إعدامه في ذلك اليوم.

عند فجر 14 شباط أعدم الرفيق فهد في ساحة المتحف الوطني بالكرخ ببغداد وأعدم بنفس اليوم عضو المكتب السياسي حسين محمد الشبيبي اي صارم لكن بمكان آخر هو منطقة الباب المعظم وفي يوم 15 شباط تم تنفيذ الاعدام بحق زكي محمد بسيم اي حازم عضو المكتب السياسي للحزب في منطقة الباب الشرقي ببغداد. وِأشير هنا إلى ان الرفيق فهد قبل أن يعتلي المشنقة قام بتوديع رفاقه الشيوعيين جميعاً وأرسل رسالة شفهية إلى والدته بيد أخيه داود الذي كان أيضاً معتقلاً يعتذر منها كونه سبب لها المتاعب والآلام. (قبل خمس سنوات وفي يوم 28 شباط عام 2019 التقيت بحازم في كوبنهاكن وهو ابن الشيوعي النقابي الذي كان مع الشهيد فهد تلك الليلة في الزنزانة واسمه جميل سالم الشلاّل الملقب أبو حقي.. حيث أنه قام قبل توجه فهد للمشنقة بأن البسه ربطة عنق حمراء وبدأ يربطها برفق.. قال حازم لي ...إن أباه ذكر له أن الرفيق فهد اعترض في البداية على ارتدائها قائلاً لوالده.. (أنا ذاهب للموت فما الداعي للربطة الآن! فرد عليه رفيقه أبو حقي. أن من الأفضل ان تكون بكامل الإناقة وأنت ذاهب لصعود المشنقة !..فوافق فهد وكان شجاعاً وهو يودع رفاقه بهدوء وروية ويوصيهم بحزبهم الشيوعي العراقي وأن يستمروا بالنضال من أجل مصلحة أبناء الشعب وقال لهم وداعاً يا رفاق وكررها ثلاث مرات ثم هتف بأن الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق ....وبعد مرور شهرين على إعدام فهد ورفيقيه حازم وصارم وفي نيسان عام 1949 كتب بهجت العطية وكان حينها المدير العام للأمن في العراق تقريراً أشار فيه إلى أن ( العقائد الشيوعية انتشرت انتشارا واسعاً في المدن الكبيرة إلى درجة أن الحزب الشيوعي اجتذب اليه في أيامه الأخيرة ما يقرب من 50 بالمئة من شباب الطبقات كافة ، ووجدت الشيوعية طريقها كذلك إلى السجون التي أصبحت فترة من الزمن تمثل مؤسسات تعليمية شيوعية )..!

 المجد لقادة الحزب الشيوعي العراقي البواسل فهد وحازم وصارم في ذكرى استشهادهم البطولي قبل خمسة وسبعين عاماً. ذكرى يوم الشهيد الشيوعي العراقي..

ملاحظة. في يوم 24 شباط عام 1959 اي في الذكرى العاشرة لاستشهاد الرفاق، أصدرت حكومة الثورة قرار (اعتبار الأعمال التي حوكموا وأعدموا بسببها هي من أعمال الكفاح الوطني التي تستحق التقدير واعتبارهم شهداء الشعب..) وهذا القرار هو نصر لحق المظلومين الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل تحقيق مصالح أبناء وطنهم العزيز.. ألف تحية لهم وسلام.

*******************************************************************************************

أقدم سجين سياسي على قيد الحياة.. ابن المسيّب شاكر عبد السادة رامي محمد الربيعي

سعد خليل الكبيسي

من مواليد المسيب عام 1930م محلة الدهدوانة، ترعرع في قضاء المسيب ودرس الابتدائية والاعدادية فيها، تزوج في العام 1950 وله من الاولاد(9) (خمسة أولاد واربعة بنات) في بيت بالقرب من سوق المسيب الكبير يعمل بمهنه (سائق).

س/ متى التحقت في صفوف الحركة الوطنية؟

التحقت بها في العام 1958(الحزب الشيوعي العراقي) وذلك بسبب ايماني بالحزب اي أنه يخدم الطبقة العمالية والفقيرة كذلك ملاحظتي للعديد من الثورات التي حدثت في العالم وكانت الطبقة الفلاحية والعمالية هي أساس تلك الثورات وكان هدفنا تخليص الانسان من الظلم والثبات على تحقيق العدالة.

س/ من كان زملائك في ذلك الوقت؟

الذين اتذكرهم: يحيى النصار وعبد عون حسون وخليل ابراهيم الكبيسي ومهدي فياض وحسين علي النجم وسعد ابراهيم الشبيب ومهدي عباس الانباري وحسن جدوع وحسين سعودي وحمزة الجسام وعلي الشلبة وخضير شهيدة وعباس مظلوم وعبد القادر بهية ورزاق عمران غماس وشقيقي طالب عبد السادة. هؤلاء من اتذكر.

س/ من كان يقود التنظيم في مدينة المسيب؟

كان مسؤول التنظيم في تلك الفترة غير معرف (اي كنا لا نعرف من هو) الا بعد اعتقالنا في سجن الحلة وهو معلم من أهالي المحاويل يدعى (كاظم عبيد) وقد كانت اجتماعاتنا سرية وكل بحسب (خلية بخلية) واغلب لقاءتنا كانت في اماكن مختلفة وأيضا تجري في أرض مهجورة تسمى (كاع بطالة) قرب محطة قطار المسيب اما بريد الحزب فقد كان من يقوم بنقله هو (خضير شهيدة) يدفن في الارض ويستخرجه المذكور آنفا. واتذكر نقابة البنائيين يقودها خليل الكبيسي وهذا ما اتذكره من النقابات ولا اعرف البقية.

أما قوة التنظيم فقد كان تنظيم السدة أقوى من تنظيم المسيب الذي كان بقيادة مهدي حميد.

س/ بمن التقيت من قيادات الحزب الشيوعي في تلك الفترة؟

التقيت بالسيد جعفر أبو العيس والسيد أحمد الخطاب (الذي أعدم في الخمسينيات وهو أول من ادخل الحزب الشيوعي للقضاء) وكذلك التقيت بشخصيات مهمة اثناء الاعتقال منهم أعضاء في اللجنة المركزية كالسيد عبد القادر اسماعيل البستاني (عضو لجنة مركزية) وكذلك السيد بديع عمر نظمي وجمال عمر نظمي وصلاح الخزرجي ومنهم معن جواد وكاظم عبيد ورخيص بربن وعبد الائمة وجعفر هجول وعبد الجبار الماشطة وعبد اللطيف الماشطة (كانوا موقوفين معنا).

س/متى تم اعتقالكم؟

تم اعتقالي الاول في العام 1962 في قضاء المسيب حيث كنت رئيس نقابة السواقين وكان معي بالنقابة محمد العكيلي وداود التميمي ومهدي جعفر واموري حميد وحسن باني وقد حكم علينا بالسجن لمدة(3 اشهر) في محكمة المسيب ونقلنا الى سجن الحلة وقد تعرضنا آنذاك الى شتى وسائل التعذيب والاستهانة بالإنسان العراقي حيث قاموا بحلاقة (نصف شعر رأسي ونصف حاجبي ونصف شاربي) وعرضي بهذه الطريقة على مواطنين مدنيين كانوا يجلسون في المحكمة ونقلنا بعد ذلك إلى سجن الحلة وبعد (تمييز القرار) من قبل محامينا في ذلك الوقت المحامي (شاكر العاني) الذي قام بتغير القرار التمييزي من السجن إلى غرامة بمقدار(خمس دنانير) وكانت التهمة محاولة الانقلاب على عبد السلام عارف ضمن حركة سليم الفخري(اللجنة العليا) في الحزب الشيوعي.

وقد شكلنا حركة بقيادة سليم داود الفخري وهو مدير الاذاعة والتلفزيون العراقية. وبعد إطلاق سراحنا والخروج من السجن بقينا مطاردين يراقبوننا ويستدعوننا في كل وقت وكنا لا نقدر على مغادرة المكان أو الانتقال إلى بغداد اذ كان لنا زملاء آخرين انتقلوا فعلا إلى العاصمة بغداد نتيجة للمضايقات التي تجري بحقنا.

س/ما هي السجون التي نقلت لها؟

نعم تم اعتقالي مرة ثانية في العام 1964 في المسيب ونقلنا الى سجن الحلة ومن ثم الى الامن العامة وبعد التحقيق معنا تم ارسالنا الى سجن (رقم واحد) المكون من خمسة اقسام (ثلاثة منها للشيوعيين) والرباع لجماعة عمار علوش والخامس لمجموعة البعث وكان فيه صدام حسين، وكان عددنا( 150سجينا عسكريين ومدنيين) وبقينا فيه لمدة ( 8 اشهر) وبعدها نقلنا الى سجن(نكرة السلمان) وكان معي من مدينة المسيب في كل هذا وصولا الى سجن النكرة كل من ( حسين علي النجم وخليل الكبيسي ) وقد شكلوا هناك محكمة وقد اخذ السيد سليم الفخري رأينا وقد رفضنا المحاكمة في السجن خوفا من الاجراءات (الحكم والدفن) وسط تعتيم متعمد وقد خاطبهم الفخري قائلا:

(اوافق على المحكمة والاعدام بشرط في بغداد) وذلك خوفا من التعتيم على تلك الاوضاع.

اما بخصوص الاوضاع في سجن (نكرة السلمان)، كان السجن أفضل من غيره لكبر حجمه فنتحرك فيه بحرية والاكل مع وجود ممارسات لأنواع من الرياضات عكس غيره من السجون اتذكر تعرض (خليل الكبيسي) الى تعذيب شديد وكانوا يأتون به (مدمى) من أثر التعذيب لكونه كان يجادلهم وعصبي معهم وقد كانوا يطلبون منا الاعتراف وقد تضررت اذنا خليل الكبيسي من التعذيب وكانوا يربطوننا بحبال ويرفعوننا في شباك ويسحبون المنضدة فنبقى معلقين لساعات طويلة بين الحياة والموت.

س/هل شاركت في التظاهرة التي انطلقت في قضاء المسيب عقب اعتقال السيد جعفر ابو العيس؟

لم احضر التظاهرة لكوني غير متواجد في القضاء

كلمة اخيرة لكم: 

التقيت بالسيد جعفر أبو العيس وبعد رحيله أقمنا له مجلس فاتحة في قضاء المسيب انا ومهدي الانباري وحمزة الجسام، وحضرنا يوم وفاته مراسيم الدفن.

*********************************************************************************************

أمي.. أمي.. أين أبي؟

كوثر كاظم الناصر

في أواخر عام ثلاثة وستين، مساء إحدى الليالي الشتوية الباردة الرطبة، يختفي فيها ضوء القمر وسط ظلام حالك، يبعث الكرب في النفس، كنا نترقب وصوله، يطل علينا بشبحه الجميل، ليبدد عنا وحشة الليل كعادته، بعد ايقاده فانوس «اللوكس» بذلك السائل الأزرق ورائحته المميزة «السبيرتو».

كان جدي يصلي على سجادته، عندما وصل متأخراً تلك الليلة، وبعد اشعاله الفانوس، سمعنا ضجة ونباح كلاب عالٍ في النهاية البعيدة للبستان وفي اغلب الاتجاهات. حينها قفز والدي وصرخ بصوت عالٍ «لقد تطوقت» وركض مسرعاً بين أشجار البرتقال الكثيفة وسط البستان المظلم. ثارت عدة اطلاقات من ناحية الشمال ثم انتشر الإطلاق من كل حدب وصوب باتجاه بيتنا، ثم هجم علينا رجال الحرس القومي مثل كلاب مسعورة، سحلوا جدي من سجادة صلاته، واوسعوه ضرباً ولكماً، وأخذوه معهم إلى الخارج، والدماء تسيل من وجهه.

لم يبق سوى النساء، جدتي وأمي واختاي الطفلتان الصغيرتان وأنا بنت الثمانية أعوام. أخذنا نصرخ ونبكي ونلطم الوجوه، مثل بكاء الثكالى والأرامل.

ساد صمت ثقيل بعد الضجيج المرعب الدامي والفوضى في ظلام بارد وموحش، بعد انطفاء الفانوس الذي لا تعرف إحدى النساء إشعاله، عاد جدي منهكاً من الضرب والتعذيب، بعد ساعتين من احتجازه.

طلت بواكير الصباح بعد انقضاء الليل الثقيل، وسط الخوف من القادم، ومصير أبي المجهول وما حدث له، خرجنا جميعاً نبحث عن آثار لمعرفة ما جرى، بحثنا في كل مكان بين أشجار البستان الكبيرة، المزنرة بطوف طيني وبعده أكوام من الحطب لمنع تسلل المجرمين والقتلة، وبالأخص الجانب الموازي لشارع الحسينية العام.

وقعت عيني على بعد مسافة قريبة من بيتنا على فردة حذاء والدي الأيمن، تغطيه الدماء. أخذ جدي يتبع خط الدم مندهشاً ومتألماً إلى أن وصل إلى سور البستان الطيني، حيث وجدنا اثار اقدام أبي مرسومة بالدماء عليه، أثناء محاولته التسلق.

تسلق جدي الجدار على مهل ومشي فوق الحطب، حتى وجد مسدس أبي ملقى وسطه، بعدها عبرنا إلى الدرب، رمقت هناك بقعة وخط دم متعرج منها انتهى على بعد متر، أيقنت ساعتها قد ألقوا القبض على والدي أبو تحرير وأصعدوه بسيارتهم.

بعد مضي عدة أيام من القلق والخوف المضني وصلنا خبر بأن والدي محجوز في السراي «مبنى المحافظة الحالي» وقد تم نقله في الصباح إلى المكتبة المركزية، التي كانت مقر الحرس القومي للتحقيق والتعذيب آنذاك.

خرج والدي بعد أشهر من الانتظار، حكى لنا كيف كانوا يعذبوه بوحشية، حيث يتم إيقاظه بركل قدمه المكسورة والمجبسة، ويعلقوه طوال الليل بالمروحة وينزلوه في الصباح، لكي ينتزعون منه الاعتراف عن التنظيم وبقية الرفاق الذين يجتمعون معه، والمسدس الذين وجدوا غلافه معلقاً في رقبته، لكن دون جدوى. أحيل بعدها إلى المجلس العرفي في الوشاش في بغداد وحكم عليه بالسجن لمدة عام. قضاها في سجن الحلة المركزي.

تحدث لنا كثيراً عن أيام السجن في الحلة المركزي، حيث كان السجن عبارة عن جامعة للنضال، تخرج منها قيادات في الحزب، تلقوا فيها أنواع الدروس والعبّر، من التمارين الرياضية الصباحية، وقراءة الكتب الفلسفية، والتمريض، والتنظيم والانضباط وحياكة النمنم على شكل صور لوحات، وغيرها الكثير.

بقت لنا لوحة تذكارية من صنع يده لأم حاملة طفلتها الرضيعة على يدها وطفلة أخرى تمسك ذيل ثوب الأم وترفع رأسها تسأل أمها « أمي.. أمي.. أين أبي؟»

العار كل العار للرجعية وخونة الوطن واذناب الاستعمار.

المجد والخلود لك يا أبي لما تركته لنا من فخر نعتز به إلى الابد.

المجد لرفاقك الابطال الذين سلكوا طريق العدالة والحرية. طريق الوطن الحر والشعب السعيد.

***********************************************************************************************

الصفحة التاسعة

سلام عادل.. أسطورة الصمود والبطولة النادرة

غانم الجاسور

سلاما حماة النضال العنيد /أمن جلمد أنتم / ام حديد

أغير الجلود لكم من جلود / تصارع هول العذاب الشديد (الجواهري)

إن معجزة الصمود الاسطوري التي اجترحها وما حدث في الاقبية الظلماء لجديرة ان تنقش في لوح الخلود.. (سلام عادل ) صورة صادقة يرسمها الشهداء ويدونها التاريخ في سجلاته  بأحرف من نور لتكون شاهد عيان على أتباع الشيطان، ونور يستضيء به الآخرون ليكونوا حقبة من الزمن تحتوي على مجموعة من العبر لتكون مثالا ونبراسا للآخرين، ولا تأتي هذه العبر من واقع الخيال او محض صدفة وانما جاءت عن طريق تضحيات شاقة  تحمل في طياتها لوعة الحرمان والقهر والجور, وليعلم كل من يقرأ من كل حدب وصوب مدى بعد الاضطهاد والدمار الذي قادته أيادي الطغاة الآثمة  لشعب كامل ولعقود من تاريخ العراق وما يزال هذا الشعب يعاني ما سببه أولئك العبثيون الطغاة.. ولكن عندما تنبثق فرقة كان هدفها اشباع رغبات الجلادين كان لابد وان تقف أمامهم فرقة معاكسة لصد جبروتهم المتغطرس..  وهنا نجد ان السائرين على درب الشهادة والتضحية كثيرون ورغم انه محفوف بالمخاطر لكنه درب الحرية والسلام، درب القيم والمباديء الانسانية السامية.. ان تاريخ الحزب الشيوعي العراقي هو جزء لا يتجزأ من تاريخ العراق المعاصر وشهداء مجازر الثامن شباط وما اعقبها متميزون وثابتون في المكان الصحيح المشرق من صفحات تاريخ الحزب..  (فالشهيد سلام عادل) كان يتحلى بالروح الشيوعية العالية والإيمان الثابت بقضية الشعب والطبقة العاملة والفكر الماركسي اللينيني وكيفية تطبيقه على الظرف العراقي الملموس والتصدي للتيارات الانتهازية اليمينية ومكافحة الأفكار الغريبة في صفوف الحزب، فقد كان متأثرا بأفكار مؤسس الحزب (الرفيق الخالد فهد). بعد الانقلاب الدموي عام 1963 واغتصاب ثورة الرابع عشر من تموز واغتيال قادتها شن فاشست الحرس اللاقومي حملات دموية شرسة شعواء ضد الشيوعيين والقوى الديمقراطية اضافة إلى استخدام أشد انواع التنكيل والتعذيب الجسدي والنفسي ضدهم. وتدور رحى الزمن وتسير بنا عجلة الأيام نذرف دموع الفرح تارة ودموع الحزن تارة اخرى وهي كبيرة وكثيرة تدق نواقيس الزمن الغابر في ذاكرتنا ونحن نستذكر ليالي الظلم والمعاناة والقهر ونستذكر قصص أولئك العظام من شهدائنا الابطال ونسبر أغوار بطولاتهم وتضحياتهم الجسام وتنتشي الروح حينما نستذكر ملاحمهم البطولية النادرة وكان بيان رقم (13) الدموي سيء الصيت وتضمينه بعبارة القضاء على الشيوعيين وابادتهم ليبيح لأولئك الطغاة الهمج بشكل رسمي ممارسة القتل الجماعي بين المواطنين في كل مكان من ارض الرافدين.. البيان الذي بلغ فيه عدد الشهداء أكثر من (10000) شهيد والذي صاغه المجرمون طالب شبيب وحازم جواد وشركاؤهم من ازلام البعث الفاشي.. (فهو رجل شجاع صبور في اقدامه وتضحيته النادرة وبسالته وشجاعته وكتب بدمه الطاهر سطورا ناصعة في التضحية والايثار تستحق الاشادة والتبجيل وعنده رؤية وخيال واسع يتمنى الخير للإنسانية.

كان الشهيد مزيجا من الأيقونات الملحمية لأبطال كربلاء وصور الملائكة والعمالقة ونسور الحكايات الشعبية وان تكون كل قصص البطولة والتضحية من اجتراح هذا الشاب الوسيم النحيل ذي الملامح الدقيقة المألوفة التي يتزين بها الآخرون وكأن مأساته أقسى من ان يتنعم بترف الفنتازيا.

اعتقل الشهيد في (19) شباط (1963) وقد تعرض إلى ما لا يتصوره العقل وأبدى بطولة نادرة فريدة للتصدي لزمرة جلاديه المجرمين الاوباش حتى لحظاته الاخيرة دون ان يتململ او ينال منه القتلة رافعا راية الصمود والتحدي محافظا على أسرار حزبه وأمينا مخلصا لمبادئه السامية، لم يعلن استسلامه حتى خر صريعا بسياط البغي والنذالة، لم يخون قضيته العظمى التي آمن بها ونذر نفسه لصيانتها حتى الرمق الأخير.   وعلى الرغم من تعدد الوسائل الهمجية التي استعملت في تعذيبه ليتكلم فإنه صمد بكل شجاعة ولم يترك لجلاديه فرصة النيل منه ولم يخضع لهم واستشهد تحت التعذيب المتوحش في قصر النهاية لتعلن حكومة الفاشست في التاسع من أذار أعدامه مع رفاقه بالشنق حتى الموت وقد حول المجرمون النوادي الرياضية والملاعب الاولمبية والمدارس ودور السينما إلى معسكرات اعتقال وتعذيب واعدام.

قال له الجلاد (علي صالح السعدي) ها انت وصحبك أسرى بين ايدينا عازمون على ان نبيد آخر شيوعي يعيش على هذه البلاد خير لك ان تستسلم، صن حياتك وهات ما عندك من أسرار الحزب التي تعرفها أكثر من غيرك لآنك سكرتير الحزب الاول ...اجاب بهدوء وشجاعة أنا سكرتير الحزب وما أزال ولكن لتعلم أنك تسعى نحو المحال وأن إبادة الشيوعيين امر مستحيل، ولست املك ردا على تهديداتك أفضل من الكلمات التي هتف بها قائد حزبنا فهد وهو يرتقي أرجوحة الابطال (الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق)

فعلوا به كل ما بوسعهم طرحوه مقيدا في أقبية قصر الرحاب المظلمة تركوه عاريا في المياه الآسنة الباردة حرموه من كل شيء لم يتركوا مكانا في جسده النحيل الا وعبثوا به ما يحلو لهم وما يشفي غليلهم المتعطش للدماء ثم امتدت اصابعهم القذرة إلى عينيه حتى نزفت دما (خمسة عشر يوما من صنوف التعذيب هي عمر امتحان الارادة القاسي وجلجلة الشاب النحيل الصلب) مارسوا معه انواع التعذيب التي لا تخطر ببال أحد)

أجل لقد تعبت ايادي الجلادين بعد ان نزعوا البصر من عينيه ولكنه صمد متمسكا بصيرته الأسطورية وفقئت إحدى عينيه وقال لجلاديه.. بكل جرأت وشجاعة بالغة افقأوا عيني الثانية حتى لا أرى وجوهكم القبيحة القذرة

ينقل الكاتب الفلسطيني (محمد ابو عزة) في صحوة ضمير متأخرة يروي فيها اللحظات الاخيرة من حياة الشهيد الاسطورة بعد أن لم تفلح معه كل اساليب التعذيب والترهيب بإشراف القيادي علي صالح السعدي حينما طلب منه الاعتراف كونه منته بصق في وجه المجرم المتعطش للدماء بصقة ممزوجة بالدم والألم وعلى إثر ذلك الموقف أشار السعدي وبعصبية حاقدة إلى الجلاوزة المرافقون له ومنهم ابو عزة الاجهاز على الرجل النحيل ويختم ابو عزة قوله (ولا اريد ان أسهب في كيفية اجهازنا عليه).

بعد ان طرحوا جسده النحيف المهشم أرضا على يد ذئاب أشرس دكتاتورية عرفتها البشرية وفعلوا ما فعلوا كلما يحلو لهم على ان يسكتوا قلبه الذي أرعبهم ثم سحقوه بحادلة باتجاه الحائط هذا ما ذكره أحد الوزراء الذي كان حاضرا لحفلة التعذيب المجرم (...) ففاضت روحه الطاهرة الزكية ذلك الانسان الذي بقي يتربع قلوب الآلاف ويلهمهم الصبر والصمود والعزيمة لرفاقه ولعامة الناس جميعا.. لكن قلب الاسطورة الذي عاش حياة نضالية مشرقة مشرفة.. مات شهيدا شامخا مدافعا حتى النفس الاخير من حياته واعطى مثالا ملهما لكل الشيوعيين المناضلين في نضالهم من أجل التغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية والمبادئ العليا للحزب والشعب.. انها لنهاية مجيدة وصمود اسطوري كبير عصي على النسيان تخطى زمانه إلى عصره حتى استشهاده البطولي الفذ. 

ان فترة نضال الاسطورة التي امتدت إلى عشر سنوات توجها بانتصار بطولي على جلاديه ليبقى شهيدا أسطوريا في معركته الاخيرة في آذار عام 1963.

(ان حزبنا الشيوعي العراقي الذي خرج من قلب هذا الشعب والوطن وترعرع على هذه الارض الكريمة سيظل أمينا للشعب الذي أنجبه والارض التي تربى عليها، ولتسقط كل الحكومات التسلطية الغاشمة المتغطرسة عدوة الانسانية والحرية التي دفعت بالعراق إلى المهاوي المظلمة وسلمته في النهاية إلى الاحتلال الاجنبي بطبق من ذهب.. (الشهيد سلام عادل)

واليوم يناضل حزبنا الحزب الشيوعي برفاقه الابطال وكل العراقيين الشرفاء لتبديد الماضي التعيس بكل ملابساته مثلما يناضلون من أجل تحقيق استقلالهم الوطني دافعين أثمانا باهظة من دماء شهدائهم السخية على مذبح الحرية لآنهم خرجوا من رحم النضال المستميت لحزب الامل والعمل حزب الكادحين والمثقفين وستبقى دماء شهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية تدق النوافذ والابواب تبشر الناس بالوطن الحر والشعب السعيد.

المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والخزي والعار الابدي إلى الجلادين الاوباش من زمرة البعث الهدام الخونة.

 (للعلم.. أحد الوزراء (وزير العمل والشؤون الاجتماعية في زمن شباط الدامي اسمه (حميد خلخال) اعرفه حق المعرفة الذي كان حاضرا لتعذيب الرفيق سلام عادل هو من اهالي طويريج قرية شطملا).

***************************************************************************************

الرفيق شاكر إبراهيم الأمين

في ذمة الخلود

بألم وحزن عميقين تلقينا خبر رحيل رفيقنا الغالي شاكر إبراهيم أحمد الامين «أبو عماد»، الذي تغلب عليه المرض اللعين بعد أن أنهك جسده رغم إصراره الشيوعي وحبه للحياة، وبذلك انتهت سيرة شيوعي أصيل سوف لا تستطيع منظمتنا تعويضه بسهولة.

ولد الرفيق الراحل أبو عماد عام 1951 في الناصرية في أحدى المناطق القريبة من المدن الاثرية لحضارة سومر، أنخرط في صفوف حزبنا في مطلع سبعينيات القرن المنصرم، وخلال فترة قصيرة أصبح من النشطاء الشيوعيين المعروفين في المحافظة وكلف بمهام حزبية عديدة منها قيادة التنظيمات الفلاحية في منطقة الطار التابعة لقضاء سوق الشيوخ حيث كان يعمل كمعلم، أصبح الرفيق محط المراقبة الشديدة لأجهزة الامن البعثي بسبب نشاطه الحزبي والجماهيري الملحوظ، تم اعتقاله مع أخيه الشهيد ’’علي إبراهيم أحمد الامين’’ وتعرض للتعذيب الوحشي الذي لم يزعزع أيمانه بقضية حزبه وشعبه، وخلال الهجمة الفاشية لنظام البعث التي تعرض لها حزبنا والقوى الديمقراطية تمكن الرفيق الراحل من مغادرة البلاد في مطلع عام 1979 عبر الصحراء الى الكويت وظلّ متنقلاً بينها وبين اليمن الديمقراطية لحين وصوله الى المانيا لاجئاً عام 1990، ألتحق بالعمل الحزبي في منظمة حزبنا وجمعية الطلبة العراقيين وكان أحد الناشطين البارزين فيهما، كلف في العديد من المهام الحزبية والجماهيرية التي أداها بالتزام وحرص شيوعي ملحوظ وبذلك كسب حب واحترام رفاقه وكل من تعرف عليه، كان الرفيق أبا عماد يتمتع بمزايا إنسانية نادرة وتواضع شديد واستعداد للتضحية ومد يد العون والمساعدة لمن يحتاج وتمكن من نسج علاقات اجتماعية واسعة جعلته محط محبة واحترام كل من تعرف عليه من أبناء الجالية العراقية في المانيا .

برحيل رفيقنا الاثير شاكر إبراهيم احمد الامين فقدت منظمتنا أحد كوادرها الاساسيين، وبهذه المناسبة الحزينة نتقدم باسم رفيقات ورفاق منظمتنا لشريكة حياته العزيزة أم عماد وللأعزة عماد، تانيا، علي، سارة، ولشقيقه جميل إبراهيم الأمين ولجميع أفراد أسرته الكريمة داخل وخارج العراق بأحر المواساة ومشاعر التضامن بهذا الفقدان الأليم، متمنين لهم الصبر الجميل ولرفيقنا أبي عماد الذكر المعلى أبداً، ستبقى قابعاً في ذاكرة رفاقك وكل محبيك أيها الشيوعي الشهم.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية

الاربعاء الموافق 24 كانون الثاني 2024

********************************************************************************************

جلسة تأبينية في «الفراهيدي» للرفيق الراحل ابو شفيع

البصرة ـ طريق الشعب

استذكارا للرفيق الراحل عبدالله صبيح (أبو شفيع) أقام عدد من الناشطين المدنيين واصدقاء ورفاق الفقيد في البصرة، جلسة تأبينية على مسرح شارع الفراهيدي الثقافي.

وأدار الجلسة الشاعر والناشط سعيد المظفر، حيث تحدث في البدء عن حياة الراحل التي قضاها في الدفاع عن الكادحين والعمال والوطن، ثم تحدث الناشط ابو علي المطوري عن علاقته بالفقيد والتي امتدت لاكثر من 60 عاما كانت مليئة بالحراك والنشاط والمطالبات بحقوق العمال وغيرهم.

وألقى الشاعر معن الموسوي كلمة ارسلها الرفيق قاسم حنون، تحدث فيها عن دور الفقيد في جميع النشاطات والحراك المدني ضد الفساد، فيما استذكر الشاعر عبدالسادة البصري، الرفيق الراحل بقصيدة تتناول احلامه التي عاشها ونضاله من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.

ومن جانبه، تحدث عباس اليساري عن علاقته بالفقيد التي دامت لأكثر من ربع قرن، لتتوالى لاحقا المشاركات في الجلسة من قبل الشعراء، جلال عباس، عبد الحليم التميمي والناشط بهاء الابراهيمي وغيرهم.

وحضر الجلسة عدد غفير من الناشطين المدنيين ورفاق واصدقاء وعائلة الفقيد ابي شفيع.

******************************************************************************************

فعالية يوم الشهيد الشيوعي في مدينة مالمو/ السويد

أحيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد - مالمو ورابطة الأنصار الشيوعيين في جنوب السويد ذكرى يوم الشهيد الشيوعي بحفلٍ جماهيري، إبتدأ بترحيب عريف الحفل الرفيق فاضل زيارة بممثلي الاحزاب والقوى السياسية الشقيقة والصديقة،والحضور، وبعد الوقوف دقيقة صمت، القيت كلمة منظمة الحزب التي أكدت على استلهام الدروس من أمثولة الشهادة في ظل المخاطر الجدية التي تهدد استقلال وسيادة العراق وافاق تطوره عبر تصعيد الكفاح وتعزيز النظام الوطني ومواصلة الحركات الجماهيرية وتجميع القوى المدنية والديمقراطية من أجل احداث التغيير الشامل ودحر منظومة المحاصصة والفساد. بعدها القى الرفيق صفاء العتابي كلمة عوائل الشهداء. كما تحدث في الحفل الرفاق أبو ربيع من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعروة قدورة من حزب اليسار السويدي، مشيدين بالعلاقة الكفاحية بين حزبنا وبين الشعب الفلسطيني وطلائعه السياسية. وقدم الرفيق حامد شهادة بحق الشهيدة رسمية جبر الوزني، والرفيق محمد الشبيبي شهادة بحق الرفيق حسين الشبيبي، والرفيق عصام ميزر شهادة بحق الشهيد بديع المنذري، والدكتور مؤيد عبد الستار شهادة عن بطولات الشيوعيين في عكد الأكراد أثناء التصدي لانقلاب شباط الفاشي 1963. هذا واستلم المحتفلون برقيات تضامنية من التحالف الأوربي لمناصرة أسرى فلسطين والمؤسسة المندائية في مالمو والاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، كما شاركت فرقة ينابيع الغنائية بعدد من الأغاني السياسية.

*******************************************************************************************

الصفحة العاشرة

ماركس وتحرير العالم العربي / مارسيلو موستو/ مارسيلو موستو

ترجمة: رشيد غويلب

قبل وقت قصير من وفاته، كان لكارل ماركس اتصاله الوحيد بالعالم العربي. ولم يتناول المنطقة بالتفصيل، لكن كتاباته تظهر تعاطفاً مع النضال العربي ضد الاستعمار.

في شتاء عام 1882، وقبل اكثر من عام على وفاته، عانى كارل ماركس، من بين أمور أخرى، من التهاب حاد في الرئة. ونصحه الطبيب بالراحة في منطقة دافئة. لقد كان جبل طارق غير وارد لأن ماركس كان بحاجة إلى جواز سفر لدخول الجيب البريطاني، لكون ماركس كان فاقد للجنسية، . وكانت الإمبراطورية الألمانية ثلجية و ولا يسمح له بدخولها . ولم تكن إيطاليا واردة في حساباته، او كما قال  أنجلس، “الشرط الأول للنقاهة هو عدم تعرضهم للمضايقة الشرطة”.

لقد أقنع انجلس وبول لافارج، صهر ماركس، المريض بالسفر إلى الجزائر العاصمة. وكانت عاصمة الجزائر الفرنسية تتمتع آنذاك بسمعة كوجهة ممتعة للهروب من مصاعب الشتاء الأوروبي. وكما تذكرت ابنة ماركس،  إليانور لاحقا ، فإن النقطة الحاسمة بالنسبة لوالدها كانت،  في هذه الرحلة غير العادية،  كسب الوقت والطاقة لإكمال أهم مشاريعه: انجاز الاجزاء المتبقية من كتاب رأس المال.

عبر ماركس إنكلترا وفرنسا بالقطار، وسافر بالسفينة عبر البحر الأبيض المتوسط، ومكث في الجزائر العاصمة 72 يومًا. وهي الفترة الوحيدة التي قضاها خارج أوروبا. ومع ذلك، لم تتحسن صحته  خلال هذين الشهرين، ؛ لان معاناته تجاوزت العلل  الجسدية. بعد وفاة زوجته، شعر ماركس بالوحدة، وكتب إلى انجلس أنه لاحظ “نوبات من [الحزن العميق]، مثل دون كيشوت العظيم”. بالإضافة إلى تدهور حالته الصحية، يبدو أن ماركس كان يعاني أيضًا من نقص النشاط الفكري.

انتشار الملكية الخاصة

بسبب سلسلة من الأحداث غير السارة خلال إقامته، لم يتمكن ماركس من الوصول إلى اسس الواقع الاجتماعي في الجزائر. ولم يتمكن من دراسة خصوصيات المفهوم العربي للملكية المشتركة بمزيد من التفصيل . ويبدو أن هذا الموضوع  نال، قبل بضع سنوات، حيزا مهما من  اهتمامه: في عام 1879، نسخ ماركس أجزاء من كتاب ملكية الأرض المشتركة - أسباب اضمحلالها ومسارها وعواقبها لعالم الاجتماع الروسي مكسيم كواليفسكي في أحد دفاتر ملاحظاته. لقد تناولت النصوص المقتبسة أهمية ملكية الاراضي الجماعية في الجزائر قبل الاستعمار الفرنسي والتغييرات التي أدخلها الأخير. نسخ ماركس من كواليفسكي: “إن الملكية الخاصة للأرض - في نظر البرجوازية الفرنسية - شرط ضروري لأي تقدم في المجالين السياسي والاجتماعي. و إن “الحفاظ على الملكية المشتركة التي كانت تمارس سابقًا، “كشكل يدعم الميول الشيوعية في أذهان الناس”، يُنظر إليه على أنه “خطير على المستعمرة ووطن الحكام الاستعماريين”.

وفيما يتعلق بـ “قوانين الجزائر” التي اقترحها الجمهوري الفرنسي جول وارنييه، وافق ماركس على ادعاء كواليفسكي بأن هدفهم الوحيد هو “مصادرة أراضي السكان الأصليين” من قبل الحكام الاستعماريين والمضاربين الأوروبيين. ووصلت وقاحة الفرنسيين إلى حد أن جميع الأراضي غير المزروعة التي كانت في السابق ملكية عامة “سُرقت مباشرة” أو تم تحويلها إلى “ملكية دولة”.  بهدف ضمان  تجنب خطر مقاومة وانتفاضات السكان المحليين.

مرة أخرى، استخدم ماركس كلمات كواليفسكي ليؤكد: “إن إنشاء الملكية الخاصة واستيطان المستعمرين الأوروبيين بين القبائل العربية سيكون أقوى وسيلة لتسريع عملية فك الارتباطات العشائرية”. “ لذلك فإن مصادرة ملكية السكان العرب المقصودة في القانون كان لها غرضان: 1) منح الفرنسيين أكبر مساحة ممكنة من الأراضي، و2) تمزيق ارتباط  العرب الطبيعي بالأرض، وكسر آخر قوة لهم. وهكذا تم تفكيك الاتحادات العشائرية”. وبالتالي استبعاد أي خطر للعصيان.

واستنتج ماركس أن إضفاء الطابع الفردي لملكية الأراضي لم يمنح الغزاة الفرنسيين مزايا اقتصادية هائلة فقط ، بل حقق أيضًا هدفًا سياسيًا، هو “تدمير أسس” المجتمع المحلي.

العالم العربي و الغطرسة الأوروبية

في شباط 1882 ، وعندما كان ماركس في الجزائر ، تناول مقال  في احدى الصحف اليومية، حجم ظلم  نظام الملكية الجديد، وفق التقرير الذي نشرته الجريدة حينها ، استطاع للمواطن الفرنسي  الحصول على قرابة 100 هكتار من أرض الجزائر،  حتى دون الاضطرار إلى مغادرة فرنسا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه بيع هذه الارض للمواطنين الجزائريين بسعر يصل في المتوسط الى 40 الف فرنك ، أي ان القطعة التي يتراوح سعرها بين 20 – 30 فرنك، باعها المستعمرون الفرنسيون بسعر 300  فرنك.

بسبب مرضه ، لم يتمكن ماركس من دراسة الموضوع بالتفصيل التاما. في الرسائل الستة عشر التي كتبها من الجزائر ، قدم بعض الملاحظات المثيرة للاهتمام،  تتناول فيها العلاقات الاجتماعية بين المسلمين في المنطقة : يبدو أن ماركس معجب بعمق ببعض خصائص المجتمع العربي.علق ماركس، بالنسبة لـ”مسلم حقيقي”، “لا يميز ابناء محمد بين المصادفات مثل السعادة والتعاسة. ولا تتأثر المساواة المطلقة في سلوكهم الاجتماعي، لكنهم عندما يحبطون فقط، يدركون ذلك”. وفي السياسة المحلية يرون اهمية “مساواة مطلقة بين الشعور والممارسة”.  ومع ذلك يذهبون الآن” الى الجحيم دون نظرية ثورية”.

وفي رسائله، انتقد ماركس بازدراء الهجمات العنيفة والاستفزازات التي قام بها الأوروبيون. يكتب عن “الغطرسة المخزية والادعاء وغضب كفارة مولوخ (اله كنعاني شرير – المترجم)  تجاه “الأجناس الدنيا”” وعن أعمال الانتقام من أي عصيان . ويؤكد أيضًا أنه عند مقارنة الاحتلالات الاستعمارية، “لا يزال البريطانيون والهولنديون متفقون على الفرنسيين”.

وبقدر يتعلق الامر بالجزائر ، فقد أبلغ ماركس انجلس عن قاضٍ تقدمي يُدعى فيرميه، تحدث إلى ماركس عن “نوع من التعذيب لانتزاع الاعترافات من العرب”. ويتم هذا التعذيب “على يد الشرطة المحلية (مثل الشرطة الإنجليزية في الهند)” دون علم القضاة. ويواصل ماركس اقتباس تقارير فيرميه: “إذا قامت  عصابة من العرب بالقتل، عادة لغرض السرقة، وتم القبض على الجناة الحقيقيين بعد فترة، ومحاكمتهم وقطع رؤوسهم، فإن هذه الكفارة لا تكفي  عائلة المستعمر المنكوبة .  لذلك تطالب، علاوة على ذلك،  بما لا يقل عن ستة رؤوس من العرب الأبرياء […]. لكننا نعلم أنه أينما يستقر مستعمر أوروبي أو حتى يبقى لأغراض تجارية بين “الأجناس الدنيا”، فإنه يعتبر نفسه عمومًا أكثر حصانة من [الملك] الجميل ويليام الأول”.

ضد الاستعمار البريطاني في مصر  

وفي سياق مماثل، علق ماركس بعد بضعة أشهر على الوجود الاستعماري البريطاني في مصر. لقد  أنهت حرب عام 1882، التي شنتها القوات البريطانية، ما يسمى بالثورة العرابية (ثورة عرابي) ، التي بدأت عام 1879، واصبحت مصر على اثرها  محمية بريطانية . كان ماركس غاضبًا من التقدميين البريطانيين الذين أثبتوا عدم قدرتهم على الحفاظ على موقف طبقي مستقل، وحذر من أن العمال البريطانيين يجب أن يقاوموا الخطاب القومي للدولة.

وعندما برر جوزيف كوين، رئيس المؤتمر التعاوني - الذي وصفه ماركس سابقًا بأنه “أفضل البرلمانيين الإنكليز” - الغزو البريطاني لمصر، أعرب ماركس عن رفضه التام. و اعترض على الحكومة البريطانية. إن سلوكهم يشكل على وجه الخصوص “غزواً مسيحياً منافقاً وقحاً لمصر” ـ “غزو في سلام عميق”.

لقد تجاوز ماركس نقدا مفصلا “ للراديكالي” المفترض كوين، الذي القى خطابا في 8 كانون الثاني 1883  في نيوكاسل ، أعرب فيه عن إعجابه بـ “مآثر” القوات البريطانية و”مجد عرضنا العسكري”.  و”لا يسعه إلا أن يبتسم للمستقبل الساحر لكل تلك المواقع الهجومية المحصنة بين المحيطين الأطلسي والهندي - و”الإمبراطورية البريطانية الأفريقية” من الدلتا إلى كيب تاون!” ومن وجهة نظر كوين، فقد تم إنشاء إمبراطورية “من الطراز الإنكليزي”، تتميز “بالمسؤولية” تجاه “المصالح المحلية”.

رداً على ذلك، سخر ماركس ، عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية، فإن كوين كان مثالاً نموذجياً لـ “أولئك البرجوازيين البريطانيين الفقراء” الذين “يأخذون على عاتقهم المزيد والمزيد من المسؤوليات في خدمة مهمتهم التاريخية، ويقاومون عبثاً”.

ماركس والمركزية الاوربية

في السنوات الاخيرة من حياته، اهتم ماركس بالمجتمعات غير الأوروبية وندد بشكل لا لبس فيه بالآثار المدمرة للاستعمار. إن تجاهل هذا الامر، يتنافى مع الامانة التاريخية، على الرغم من  نقد الأوساط الأكاديمية الليبرالية المألوف لماركس  بسبب مركزيته الأوروبية.

في الواقع، تابع ماركس أهم الأحداث في السياسة الدولية خلال حياته؛ وكما نرى من كتاباته ورسائله في ثمانينيات القرن التاسع عشر، فقد تحدث بقوة ضد الحكم الاستعماري البريطاني في الهند ومصر، وكذلك الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

لم يكن ماركس على الإطلاق مركزيا أوروبيا، ولم يكن يركز بشكل حصري على الصراع الطبقي، كما يزعم كثيرون. وبدلاً من ذلك، اعتبر أن دراسة الصراعات السياسية الجديدة والمناطق “الطرفية  “ ذات أهمية أساسية في نقده المستمر للنظام الرأسمالي. وبالأساس ، وقف كارل ماركس دائمًا إلى جانب المضطهَدين وضد المضطهدين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مارسيلو موستو أستاذ علم الاجتماع والمدير المؤسس لمختبر النظريات البديلة بجامعة يورك في كندا. والترجمة عن موقع مجلة “جاكوبين” الالماني في 31 كانون الثاني 2024.

*****************************************************************************************

مثقفو اليسار الغربي والدعاية الإمبريالية الرأسمالية تُروّج لنسخة سلعية من الماركسية / غابرييل روكهيل

تعريب وإعداد: ناجي النابلسي

نتابع في هذا الجزء إجابات روكهيل عن أسئلة محاورِه جاو دينغكي في المقابلة المهمّة التي أجرتها معه المجلة الصينية «دراسات الاشتراكية العالمية» أواخر العام الماضي، والتي أعيدَ نشرها بالإنكليزية في دوريّة «مونثلي ريفيو» تحت عنوان «بروباغاندا الإمبريالية وأيديولوجيا مثقفي اليسار الغربي: من معاداة الشيوعية وسياسات الهوية إلى الفاشية وأوهام الديمقراطية».

*سلافوي جيجيك هو عالِمٌ ذو تأثير واسع في الأوساط الأكاديمية اليسارية العالمية الحالية، وبالطبع هناك العديد من الخلافات. لماذا تعتبرونه «مهرّج البلاط الرأسمالي»؟

-جيجيك هو نتاج صناعة النظرية الإمبريالية. وكما أشار مايكل بارينتي، فإن الواقع جذري، مما يعني أن العاملين في العالم الرأسمالي يواجهون صراعات مادية حقيقية للغاية من أجل التوظيف، والإسكان، والرعاية الصحية، والتعليم، والبيئة المستدامة، وما إلى ذلك. كل هذا يدفع الناس إلى اتخاذ مواقف جذرية أكثر فأكثر. وينجذب كثيرون نحو الماركسية بطبيعة الحال، لأنها تعطي تفسيراً واقعياً للعالم الذي يعيشون فيه والصراعات التي يواجهونها، وتطرح حلولاً واضحة وقابلة للتنفيذ. ولهذا السبب يتعين على الجهاز الثقافي الرأسمالي أن يتعامل مع اهتمام حقيقي للغاية بالماركسية من جانب الجماهير العاملة والمضطَهدة. ويتمثل أحد التكتيكات التي طورتها الرأسمالية، وخاصة في تعاملها مع الجماهير المستهدَفة من الشباب وأعضاء الشريحة الإدارية المهنية، في أن تقوم بالترويج لنسخة سلعية للغاية من الماركسية بحيث تحرّف جوهرها الأساسي. وهي تحاول بالتالي تحويل الماركسية إلى (علامة تجارية) عصرية تباع وتشترى مثل أي سلعة أخرى، بدلاً من كونها إطاراً نظرياً وعملياً جماعياً للتحرر من المجتمع الذي تحركه السلع.

يُعتَبر جيجيك مثالاً نموذجياً لهذا المشروع بعدة طرق. فهو مُخبِر محلي مناهض للشيوعية نشأ في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية. وهو يدعي بانتظام أن تجربته الذاتية، كمثقف برجوازيّ صغير سعى إلى الارتقاء بمسيرته المهنية في الغرب، تمنحه بطريقة أو بأخرى حقاً خاصّاً في الشهادة على الطبيعة الحقيقية للاشتراكية. ومن ثم فإن الحكايات الشخصية المتعلقة بتجربته في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية تحل محل التحليل الموضوعي. وهذا ليس مستغرباً من انتهازي يبحث عن المجد والشهرة. يُعيِّر جيجك وطنه الاشتراكي بأنه أدنى مرتبة من الدول الرأسمالية الغربية التي زودته بمثل هذا الارتقاء لدرجة أنّه أصبح الآن معترفاً به كواحد من كبار المفكرين العالميين من قبل مجلة (فورين بوليسي) ذراع وزارة الخارجية الأمريكية.

يتفاخر جيجك علناً بالدور الذي لعبه شخصياً في تفكيك الاشتراكية في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية. كان كاتب العمود السياسي الأساسي في صحيفة منشقة بارزة، اسمها «ملادينا»، والتي اتهمها الحزب الشيوعي اليوغوسلافي بتلقي الدعم من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA. كما شارك جيجيك في تأسيس «الحزب الديمقراطي الليبرالي»، وترشح للرئاسة في أول جمهورية انفصالية في سلوفينيا، ووعد حرفياً بأنه «سيساعد بشكل كبير في تحلل الجهاز الأيديولوجي الاشتراكي الحقيقي للدولة». وعلى الرغم من خسارته بفارق ضئيل، إلا أنه دعم علناً الدولة السلوفينية وحزبها الحاكم بعد استعادة الرأسمالية، وبالتالي دعمها طوال العملية الوحشية للعلاج بالصدمة الرأسمالية التي أدت إلى انخفاض كارثي في مستويات المعيشة لغالبية السكان (ولكن ليس لمستوى معيشة جيجيك بالطبع). وكان الحزب المؤيد للخصخصة الذي شارك جيجيك في تأسيسه موجهاً بشكل واضح نحو الاندماج في المعسكر الإمبريالي، لأنه كان المدافع الرئيسي عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

الترويج للتهريج

إنني أرى هذا الليبرالي من أوروبا الشرقية باعتباره مهرّج بلاط للرأسمالية لأنه يجعل من الماركسية أضحوكة، ولهذا السبب بالتحديد يتم الترويج له على نطاق واسع من قبل القوى المهيمنة داخل المجتمع الرأسمالي. وبدلاً من حقيقتها كعلم تحرري جماعي متجذر في النضالات المادية الحقيقية، يقدم جيجيك الماركسية كخطاب استفزازي من الخداع الفكري الذي يتلخص في المواقف السياسية البرجوازية الصغيرة لطفل انتهازي فظيع. إن تصرفاته الغريبة وأزياءه «الشيوعية» تبهج البرجوازية وتستحوذ على فترات الاهتمام القصيرة لغير المتعلّمين. إنه كالمهرّج موهوب في الحصول على النشوة أو الضحك من الناس، وهو ما يترجَمٌ بسهولة إلى إعجابات ونجاحات في العصر الرقمي. كما أنّه يجيد بشكل خاص بيع سلع هوليود والجهاز الثقافي البرجوازي بشكل عام. من الواضح أن «جلالة رأس المال» King Capital يحب هذا المحتال، الذي ملأ جيوبه في هذه العملية. ومثل أي مهرّج جيد، فإنّه يعرف حدود اللياقة البلاطية ويحترمها في نهاية المطاف من خلال تشويه سمعة الاشتراكية القائمة بالفعل، وتعزيز التكيّف الرأسمالي، وحتى دعم الإمبريالية بشكل مباشر في كثير من الأحيان.

أخطر مثقف في العالم

إذا كان جيجيك حقاً (أخطر مثقف في العالم)، كما تصفه الصّحافة البرجوازية في بعض الأحيان، فذلك لأنه يعرِّض المشروع الماركسي لمحاربة الإمبريالية وبناء عالم اشتراكي إلى الخطر.

وتأكيداً للعلاقة الراسخة بين الارتقاء الموضوعي والانجراف الذاتي نحو اليمين، يمكن القول إن جيجيك أصبح رجعياً بشكل متزايد في دعمه للإمبريالية ضد الشيوعية. ولنتأمل هنا حكمه القطعي فيما يتعلق بالجهود الحالية لتحدي الاستعمار الجديد في أفريقيا، حيث يقول: (من الواضح أن الانتفاضات المناهضة للاستعمار في وسط أفريقيا أسوأ حتى من الاستعمار الجديد الفرنسي). وفي مداخلة عامة أخرى حديثة، قدم توضيحاً واضحاً بشكل ملحوظ لنوع (الثورة) التي يدعمها. وفي مناقشة ثورات صيف 2023 في فرنسا في أعقاب مقتل ناهل مرزوق على يد الشرطة، استند إلى الرؤية الماركسية المهمة - كما يفعل غالباً مع أيّ شيء متماسك يدعيه - بأن الانتفاضات ستفشل إذا لم تكن هناك استراتيجية تنظيمية يمكنها إيصالها إلى النصر. ثم قدم مثالاً على «الثورة» الناجحة قائلاً: (يمكن للاحتجاجات والانتفاضات العامة أن تلعب دوراً إيجابياً إذا تم دعمها برؤية تحررية، مثل انتفاضة الميدان في أوكرانيا في 2013–2014).

في الحقيقة، ما تم توثيقه على نطاق واسع هو أن انتفاضة «الميدان» كانت بمثابة انقلاب فاشي تم التحريض عليه ودعمه من قبل دولة الأمن القومي الأمريكية. هذا يعني أن جيجيك يعتبر الانقلاب الفاشي المدعوم من الإمبريالية، والذي أشار إليه سمير أمين باسم (الانقلاب الأوروبي/النازي)، مثالاً (إيجابياً) على (الرؤية التحررية) التي أدت إلى ثورة ناجحة.

يوضح هذا الموقف لهذا المثقف، فضلاً عن دعمه القوي للحرب بالوكالة التي تخوضها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، ماذا يعني أن تكون (المثقف الأكثر خطورة) في العالم – إنه يعني أن تكون فيلسوفاً فاشياً متنكراً في هيئة شيوعي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 5 شباط 2024

****************************************************************************************

قاموس إقتصادي فلسفي.. التبادل غير المتكافيء

اعداد: د. صالح ياسر

التبادل غير المتكافئ (Unequal exchange) :

طريقة من طرق استغلال البلدان المستعمرة والتابعة سابقا والنامية حاليا من طرف البلدان الرأسمالية المتقدمة، ونهبها. ويكمن جوهر التبادل غير المتكافئ في استخدام الاحتكارات مختلف طرق الضغط الاقتصادي، والسياسي، من اجل بيع سلعها الصناعية في البلدان المستعمرة، والتابعة، والمتخلفة اقتصاديا، ومن الفلاحين داخل الدول الرأسمالية ذاتها، بأسعار احتكارية مرتفعة، وتشتري من هؤلاء جميعا المواد الغذائية، والمواد الأولية، باسعار بخسة.

*****************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

جوائز فلسطين لمبدعيها

أعلن وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف، عن أسماء الفائزين بجوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية. حيث منحت جائزة فلسطين التّقديريّة عن مجمل الأعمال لكل من: الفنان محمد البكري من الأراضي المحتلة عام 48، والروائي والقاص عمر حّمش من قطاع غزة. فيما ذهبت جائزة فلسطين للآداب لكل من الشاعر عبد الناصر صالح، من طولكرم، والروائي طلال أبو شاويش من غزة.

ومنحت جائزة فلسطين للدراسات الاجتماعيّة والعلوم الإنسانيّة للكاتب الأسير كميل أبو حنيش من نابلس.

أما جائزة فلسطين للفنون مُنحت للفنانين الخطّاط ساهر الكعبي، والفنان التشكيلي عبد الهادي شلا من غزة مقيم في كندا. وذهبت جائزة فلسطين للمبدعين الشّباب لكل من: الروائي سلمان أسامة أحمد، والسينمائي صبيح زيدان المصري.

ووجه أبو سيف التقدير إلى لجنة جوائز دولة فلسطين للآداب والفنون والعلوم الإنسانية التي رأسها الشاعر والكاتب المتوكل طه، وعضوية كل من الكتّاب والأدباء والفنانين مع حفظ الألقاب (عبد الرحيم الهبيل، خليل عودة، حسن حميد، حنان حجازي، سوسن قاعود، طالب دويك، عليان الهندي، خالد جمعة).

******************************************************************************************

رأي.. مكانة الفنان في العراق

زهير كاظم عبود

كل الأمم تفتخر بفنانيها ومبدعيها وتضعهم في منزلة خاصة ، ترعاهم الدولة وتهتم بهم الحكومة ، ويحترمهم المجتمع ، بوصفهم من رموز المجتمع العراقي،  وهم مواهب وطاقات متميزة  لن  يتكرروا بسهولة . وقد نص الدستور العراقي في المادة ( 35 ) منه على رعاية الدولة للنشاطات والمؤسسات الثقافية بما يتناسب مع تاريخ العراق الحضاري والثقافي .

هذه الرعاية حرصا من المشرع على دور الثقافة في تنمية المجتمع ، ولأن المؤسسات الثقافية دعامة كبيرة من دعائم بناء المجتمع وتقدمه ، ففي الوقت الذي ينعم به الفنان في كل دول العالم بالرعاية والمكانة اللائقة ، وتتوفر له ظروف الحياة التي تليق به بوصفه موهبة ترعاها الدولة ويحافظ عليها المجتمع ، فأن تبوء تلك المواهب والطاقات المكان الذي يميزها ويرفع من مكانتها  ويجنبها الظروف المهينة والصعبة التي يمكن ان يمر بها ، ويبعد عنها شبح العوز والفقر والنسيان والمرض والإهمال ، فإنها  تعد مهمة وطنية تقف الى جانب المهمات التي تعني بها الحكومة ويساندها المجتمع ٬ وتشكل موقفا يدل على مستوى النضوج الفكري للمجتمع .

وفي خضم الأحداث التي مر بها وخاضها المجتمع العراقي ، كان الفنان العراقي معطاء ومتواجدا يقف برسوخ يساهم في المتغيرات التي تدفع بالمجتمع نحو الأمام ، وبدا التأثير واضحا في عدم الاستقرار السياسي على وضع الفنان العراقي ، وكثيرا ما انتهكت حريته ومكانته بسبب مواقفه السياسية أو الإنسانية ، لينعكس هذا بشكل واضح وجلي على عدم تقدير الفنان ودعمه بما يجعله في منأى من دفعه الى سحق موهبته وايقاف عطاءه الفني او تعطيله او تشريده  او اجباره على الصمت او اضطراره لايجاد وسيلة عيش أخرى  .

في الوقت الذي تتبارى دول العالم لمنح مبدعيها وفنانيها الجوائز المالية والرمزية التي تعبر عن حق الفنان في الرعاية ، فإنها بالتأكيد تعبر ايضا عن تقدير المجتمع لهذه المواهب والطاقات  باعتبارها تشكل ثروة وطنية لن تتكرر بيسر ، ولن يجود بها الزمن بسهولة  ، وفي الوقت الذي تعتمد الحكومات والشركات بدفع  الاجور اللائقة في أعمالهم ٬  نجد التدني في الاجور والمردود المالي القليل الذي لا يلبي حاجة الفنان العراقي في الاعمال التي يقدمها ، والتي لا تليق بهذه المواهب والطاقات  في ظل تصاعد جنوني للأسعار .

والحقيقة المرة التي قد تغيب عن بال العديد من المهتمين بأمور الفن والفنانين ، ان هذه الشريحة المهملة بشكل لا يصدق في بلد يجري من تحته انهار من الثروات ويتبرع بالأموال الى دول اخرى ، في حين ينتشر فنانيه ومبدعيه  لاجئين في مجاهل الأرض ومغترباتها ، ويعيش الأخرين في حال لا تميزهم عن غيرهم بالرغم من كونهم مواهب وطاقات ورموز عراقية نادرة الوجود .

كيف يمكن لنا ان نعيد عطاء قامة مثل قامة يوسف العاني وطعمة التميمي و بدري حسون فريد وخليل شوقي و سليمة خضير وكاظم الساهر وحسين نعمة  او سامي قفطان وفيصل لعيبي وعبد الستار البصري  وابراهيم العبدلي واسماعيل الشيخلي ومائدة نزهت  وحسين نعمه وسامي كمال  وازهر الخميسي وكوكب حمزة  وشذى سالم  وفؤاد سالم وحسن حسني  وانوار عبد الوهاب وغيرهم مما لا تستطيع هذه الفسحة ان تحصر اسماؤهم  ، وأين ذلك الاهتمام الذي يستحقونه  ؟  وأين الرعاية التي يوجبها الدستور على الحكومة لهم ؟ وكيف يمكن لنا ان نعيد عطاء  الراحلين قاسم محمد  ويوسف العاني وسامي عبد الحميد وعبد الهادي مبارك  وشكري العقيدي وعفيفة اسكندر وطعمة التميمي ومحمد غني حكمت وفائق حسن  ورياض احمد وصباح السهل  ومنير بشير  وخليل الرفاعي  واسماعيل فتاح الترك وحافظ الدروبي والرحال  وغيرهم  الكثير  .

كيف يمكن للعراق ان يستعيد كل تلك الطاقات والرموز ويتباهى بها ويحرص عليها  ؟ ونحن لم نستطع ان نعطيها حقها ولا حفظنا لها مكانتها !!  وكيف يمكن لنا نجد بديلا عنها نتباهى به ونقدم اعماله في مهرجانات المسرح والغناء والموسيقى ومعارض الفن الراقي ؟ كم نحتاج من جهد وزمن حتى يمكن ان نجد احدا مثلهم يحل محلهم ويشغل مكانتهم  ؟ وقسم منهم لم يزل بيننا مستمرا بالعطاء ، ولأنه يعتقد بانه يعطي للشعب وللتاريخ ، فيتوجب علينا حقا ان نقف له احتراما واجلالا ،  وان نطالب حكوماتنا أن تهتم بهذه الشريحة الكبيرة والنبيلة ،  وان تكون حياتهم وتقاعدهم متميزا ،  وان  تكون لهم حصة من التماثيل التي تزين ساحات بغداد والمدن العراقية ، فهم نخبنا المثقفة التي نتباهى بها.

**************************************************************************************

نقد.. الأسى والبوح  في قصائد «ثلمة في الصخر»

د. سمير الخليل

تواصل الشاعرة (منى السبع) تجربتها الشعريّة وهي تتّخذ من الشعر ملاذاً لذات تعشق الجمال والذكرى الباذخة والحنين أو النوستالوجيا إلى الأمكنة وإلى طقوس البقاء الأبهى، وتعبّر عن إصرار للبحث عن الفكرة والسؤال والتأمّل الوجودي، وتأتي مجموعتها الشعرية (ثلمة في الصخر) الصادرة عن (اتحاد الأدباء – بغداد 2022) لتوكيد معنى الإصرار وإمساك لحظة التجلّي من خلال تجسيد البوح الجمالي والسايكولوجي والوجودي بحثاً عن المعنى والرؤى المحلّقة، وتتكرر مفردة (الصخر) في عنوان المجموعة للكشف عن قوّة النزعة الداخلية التي ترتكز عليها الذات، وتعمق من قوّة الإمساك بكلّ ما هو نبيل ونقي ومتوهّج، ورثاء أو هجاء الزبد الذي يذهب جفاء.

وعلى فق هذا المعنى فأنّها تتّخذ من الزوال وتدفق الحياة وتواتر الوقائع مجرّد جدل لا يتوقّف لكنّها تتوقف عند كلّ لحظة جمال أو فكرة للنماء أو ذكرى تعيد بها ترميم الذات وإشارة (الصخر) تعني هذا الموقف العنيد في طلب الجمال وتساوق المعنى الدلالي للعنوان مع دلالة وعمق الإهداء ليكشف أن الشاعرة تنحت في صخر لعشقها لمعنى الاعتداء على الرغم من كلّ أحزان وغيوم الأسى التي تحيط الذات والواقع، “هكذا يخيل لي : أنَّ قدري مع الشعر مثل من ينحت في صخر أصم، بكل ما أوتي من عزيمة وإصرار وثبات، كم حقّقت من هذا الحلم النبيل؟!.. أترك ذلك للقارئ النبيه” (المجموعة: 5)، وبذلك فإنَّ القصيدة عند (منى السبع) ما هي إلاّ حلم رؤيوي تتشابك فيه الأماني والأسى والتأمّل والبحث عن المعنى ويشوبها العتاب المرّ واستدراك ما مضى، بل استدعاء لحظة وجودية تحتاجها الذات لكي يتواصل التدفّق .

لعلّ هذه التجلّيات تكشف عن نوع من استحضار الأسى بصيغة الاحتجاج والسؤال، ولم يكن الأسى مجرّد اجترار لسكونية الذات وهشاشتها بل هو انبعاث يرتبط بقوة وبهاء الحياة والجمال والمعاني التي لابدّ أن تعلو وتتصاعد توهّجاتها على الرغم من كلّ التراكم السوداوي والسلبي، وإجمالاً يبقى السؤال الوجودي والجمالي يشكّل البؤرة المركزيّة التي تتحرّك بها نصوص الشاعرة وهي تشتبك مع الواقع وتداعياته بصورة تكشف فيه عن القبح وتغنّي للجمال، وانعكس هذا التوجّه على الملامح أو النسق الجمالي لشعرها فكان اهتمامها بجمال المفردة وعمق الصورة، مما تجلّى في هذا التدفق الإيقاعي الذي يمزج بين بناءات القصيدة الكلاسيكية والشعر العمودي، وبين ومضات وتحوّلات وصياغات قصيدة التفعيلة، وسعت إلى نوع من الاختزال والتقاط الزوايا والمساحات الساطعة لتشكّل بها صوراً شعرية تجسّد المعاني الجميلة والإشارات الباذخة، وكذات مهووسة بالجمال تداعت قصائدها لتكشف عن سعي وجداني وبوح لمسألة الواقع عبر الحنين والعتاب، والتغني بالأمل والأماني، والتحريض على الجمال والشغف وصياغة المكان والزمان واللّحظة المتحرّكة لتوكيد النسق الجمالي والتوق الإنساني بعيداً عن الذاتية المغلقة والرثاء من أجل الرثاء، والهجاء من أجل الهجاء.

*****************************************************************************************

نص سرياني.. يوريدوس

يوسف كبو

بعد ان خُلِقَتْ من نشوة الموسيقا الباذخةِ

نُحِتَتْ برِهافةٍ وُعُمقٍ

سُخِّرتْ الكواكبُ و الارضُ لِحراستها

وراحت ملائكةً لِفَرْطِ ما بَهَرَتْها أشعَّتُها

هتفت ( يا ترى من تكونَ هَذهِ ) ؟

قَذَفَتْ بِها آلهتها الغامضُة وَسْطَ البَحرِ

مَنحَتَها نظامَ زنَبقةٍ مُصاغَةٍ

من قطراتِ حليبِ ( هيرا ) النقيّةِ

رَتّبَتْ أجراسها لإحياءِ تَراتِيلِها

صُحْبَةِ  النجومِ القصيّةِ

واصلت الخصْبَ في إنعكاسات العوالمِ النائيةِ

لِتَقولَ :

للامواجِ المتلالئةِ , أنا نظيرتكِ في الألقِ الموجعِ

وَللشَاطِئِ , ها أنا أمشي على الماء

وَكُلُّ شيٍ فيَّ يهفو للطيران

وَلِليلِ الشاسِعِ الثِقَلِ المَهولِ

أنا النبيذُ الذي ليس يُفْنَى

بِضَوئي السحريّ , تَتَضوّعُ نِدَاميَ ( آلهة الغناءِ )

وَكؤوسها تصدحُ

و للاشجارِ , رياحٌ غزيرةٌ خِلَالَكِ

وأنا رياحٌ أخرى

ثم إجتذبتْ جمالَها بسكينةٍ إلى أقاصي روحِها

إكْتَضّتْ في جوهَرِ أحاسيسِها العذبةِ

إنْبجسَ دَفْقَ لَمَعَانٍ من كيانِها

أفْرَطتِ البعْدَ في الكُلّي

حتى أبصَرها الإلهُ , محضَ ألَقٍ فوقَ مَفاتنِ الماء

وْحَدهُ النَسيمُ في البعيدِ يحمُلُها  .

قبلَ أنْ تَخْلُدَ إلى النومِ

وَتأخُذَ الأشياءَ إلى جَنانِ رُقادِها

بِبَاعِثٍ من وهجِ الحُبِّ في جُرْحِها

حَلَّقَتْ في رِحْلةٍ خُرافيةٍ

قَطَفتْ باقاتٍ من ضوءِ الشَمسِ

إحْتَشَدتْ في الأشياءِ , صارتْ مَسَّاميةً

أضاءتْ أرضاً لَمْ يَطَأها أحدٌ

وَجَدَتْ صَوْتاً لِفَمِها المتوهّجِ

إنسَكَبت بِلَهْفةٍ بينَ الزهورِ و الرخامِ

ونالت هُدُوءَها .

و أورفيوس , الذّي أقامَ لها هيكلاً

في قلبهِ المُختَلِجِ بِتَجَاعيدِ البَحرِ

يَّمَمَ شَطْرَها , أزهرَ كالوردةِ من أجلها

أبصرَ مصيرَهُ في منعطفاتِ جَسَدِهاِ .

ما إن إرْتَقَتْ بهِ الزنابقُ شَقيقاتُ أيدى الموج

وتناهى اليهِ من مَدَارٍ لَايُضَاهى .

صوتُ دَمِها المُخَلخِلِ

و إلتبسَ عِنْدَهُ الإلهُ في صُوَرٍ مُتَناظرةٍ

بِاسّماءِ أريجِها الانيقةِ

وإتّسَعتْ كينونتهُ في الحياةِ وَ الموتِ

وإمتَزَجَ وجُودُهُ بِالكَونيّ

أطَلَّتْ السماءُ عليهِ , تُرْسِلُ من حَدَقَتِيها أحزاناً

يَصْعُبُ حَصْرَ فَيْضِها

سَكَبَتْ مَراثيها فوقهُ

وَإبْتَّزَتْهُ قِيثارتُهُ وَسْطَ العَتْماتِ

تَقَطّرَتْ ألماً غائماً رمادياً

ناحتْ ’ ذرفتْ أنغاماً في أقاصي أليَأسِ

على شظايا مْوتِها

وراحتْ تَهرُقُ لِلقمَرِ الذي يغمُرُهاُ بضوئه

دموعاً أشبهُ بِبَتَلاتِ الورودِ السحريةِ

كَشَفتْ الحَزازةَ بين حياةٍ  تبكي في أحداقِ الليلِ

وَ صَنيعِ روحِها

والسِّرُ الذي تَعّجُ به الارضُ وأشياؤها .

فيما يَمْلَأهُ قَلقٌ مهذارٌ

يَلْفِي نَفسَهُ تَتَكّبَدُ عذاباً من نَفْسِهِ

إنسابتْ مِنْ فَمِهِ مناحَةٌ معطرةٌ  بالجرحِ

أشْبَهً بِنَفحَاتٍ نَبَوئيةٍ

وَلَجَتَ فضاءَ مديحٍ غيرَ متناهٍ

لَملَمتْ غَصَّاتِها من جديد

عاوَدتْ الإنهيالَ عَليهِ 

مُحاوِلةً الإستنجادَ بالايقاعِ

أحاطَتها صَرخاتٌ لا تَلجُمها كلماتٌ

أطلَقَتْ دَوّياً رهيباً

لَعَلّها تَعودُ وَلَوْ هُنَيْهةً من حفاوةِ الابديةِ

دَعَتْ المخلوقاتِ التي جَفَتْ أرواحُها , خَنَقَتْها العَبَراتُ

أنْ تقفَ صَامِتةً في عديدِ الأقاصي

لِتَسْمَعَ نَبَضاتِ يوريدوس المُوجِعَةِ

تَشّمُ رائِحَتِها الحليبية

وترى كيف تَنبَثِقُ من البَطْحاءِ بِكاملِ وَهْجِها

في خُيِلاءِ جُدّةِ الفَجرِ

وَكيفَ يأخذُ جَسَدِها شَكلَ كائنٍ سماويٍّ

يَصّبُ بَياضَهُ في أحدِ الكواكبِ البعيدةِ

يَرْتَطِمُ كَالبِلّورِ بالإشياءِ

يَتَهَشّمُ في الصوتِ , الذي كانَ منذُ الأزل أنيناً

 يُحدثُ أزيزاً عند الإسحارِ

يضاعفُ الفضاءاتِ في هَيكَلِ الأجراس

يتركُ أثراً لا زَوالَ لهُ

يَستَحِيلُ نَغَمْاً ليسَ يَنْقُصُهُ

الصُراخُ أمامَ الريحِ

********************************************************************************************

نص كردي.. سمفونية الحب*

عبدالله عباس

يافاطمة

كما في ظهيرة الصيف الحار

وعندما نشتاق لرجفة ليالي الشتاء اللذيذة

اثناء ذوبان روح بين جسدين ..!

هكذا اشتاق ... وأحبك

وكما يشتاق الصوفي لذكر الالحان الحزينة

اشتاق انا لهمسة تاتي منك

اشتاق لصوتك وصدى صوتك

***

انت يافاطمة اغنية مؤثرة

يا ايتها المخلوقة الاجمل على الارض

 بشوق جمالك يتحول الوجود

الى كلمات جميلة

***

يافاطمة ..ياحبيبة .. والأن ابتعد الخريف ..!

وكذلك عيناك بدأ موسم الرحيل

فأنا ومن شدة حبي ...لا احبك

فتعالي وفي سفح الجبل ثلج ونار ...!

نحول الدنيا الى نوم هاديء

يافاطمة

أنت ذكرياتي المقدسة

حاملة حفنة من دموعي الطفولية

لذا ... لا احبك ...

.. احبك كثيراً

ــــــــــــــــــــــــــــ

* المقطع الثاني من السمفونيةالاولى من قصيدة “ثلاثة سمفونيات لحب فاطمة /1979 “

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

بمعيّة ابنتها بيدر البصري.. شوقية العطّار تغنّي في بيت شيوعيي البصرة

البصرة – عبد السادة البصري

اكتظّت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الأسبوع الماضي، بجمهور كبير لم تسعه القاعة، جاء ليستمع إلى الفنانة المغتربة شوقية العطار وابنتها الفنّانة بيدر البصري وهما تنشدان اعذب الأغنيات، في جلسة نظمها “ملتقى جيكور الثقافي” احتفاء بهما.

أدار الجلسة الكاتب باسم محمد حسين، وافتتحها بالحديث عن سيرة الفنانة شوقيّة، وعن ارتباطها بالفنان الكبير الراحل حميد البصري، مستذكراً اول اوبريت غنائي عراقي “بيادر خير” الذي قدّمته مجموعة من الفنانين البصريين الملتزمين، ممن أسسوا لهذا الجنس من المسرح الغنائي.  وفي الجلسة تحدّثت الفنانة شوقية عن تجربتيها الحياتية والفنية مع زوجها الفنان الراحل حميد البصري. لكنها لم تستطع اكمال حديثها، بعد ان اغرورقت عيناها بالدموع، فبكت وابكت معها كثيرا من الحاضرين، وليطلب مدير الجلسة منها أن تغنّي. فأنشدت بمعية الفنان د. ناصر هاشم، وعلى أنغام عوده، أغنية “يا عشكنا”، التي غنّتها قبل اكثر من نصف قرن مع الفنان الراحل فؤاد سالم.

بعدها تحدّثت الفنانة بيدر عن تجربتها، ثم غنت أول لحن حفّظها أياه ابوها الراحل، وهو من شعر سعدي يوسف: “كل الاغاني انتهت”.

واستمرت الجلسة التي انشدّ اليها الحاضرون أكثر من ساعتين، وشهدت مداخلات قدمها عدد من المشاركين في اوبريتي “بيادر خير” و”المطرقة”، بضمنهم كاظم صابر وعادل الجبوري. كما تحدث د. عبد الكريم عبود عن الراحل حميد البصري.

وفي الختام، قدمت هدايا وشهادات تقدير للمحتفى بهما، شوقية العطار وبيدر البصري، وأيضا للفنان د. ناصر هاشم، وذلك من “ملتقى جيكور” و”مؤسسة النهضة” الثقافية و”دار الأدب البصري” وغيرهم.

*****************************************************************************************

الطائرات الورقية تحلّق في فضاء أبو نؤاس

متابعة – طريق الشعب

شهدت حدائق «أبو نؤاس» قرب نصبي شهريار وشهرزاد عصر أول امس الجمعة، فعاليات «مهرجان بغداد للطائرات الورقية»، الذي يقيمه سنويا ناشطون متطوعون شباب.

ويهدف هذا المهرجان إلى نشر قيم السلام والمحبة والتسامح، وإلى عكس صورة جميلة عن بغداد، بعد تصنيفها كأسوأ العواصم للعيش – حسب ما يذكره منظمو المهرجان على صفحتهم الرسمية في فيسبوك.

وحضر المهرجان الذي استمر من الساعة 3 عصرا حتى 9 مساء، جمهور كبير من العائلات والشباب والأطفال، فضلا عن حضور السفير البريطاني في بغداد.  وشهد المهرجان، إضافة إلى إطلاق الطائرات الورقية، فعاليات فنية ومنوعة، منها عروض مسرحية وفقرات موسيقية وغنائية فضلا عن بازارات.  

***************************************************************************************

بعد  ترميمه افتتاح «بيت سليمان الصائغ» التراثي في الموصل

متابعة – طريق الشعب

شهدت مدينة الموصل، أخيرا، افتتاح «بيت القس سليمان الصائغ» التراثي في مدينة الموصل، بعد تأهيله وترميمه من قبل مفتشية آثار وتراث نينوى بتمويل من اليونسكو وعدد من الجهات المانحة.  ويعد هذا البيت أحد البيوت التراثية المهمة التي شُيدت في عشرينيات القرن الماضي، وهو يعود إلى المؤرخ والباحث المطران سليمان الصائغ. وقد تعرض البيت خلال فترة احتلال داعش المدينة، إلى أضرار جسيمة.

حفل الافتتاح الذي أقيم في باحة البيت، حضره محافظ نينوى عبد القادر الدخيل ومعاون مدير عام دائرة التراث في الهيئة العامة للآثار والتراث بشار عطا كاظم، ومفتش آثار وتراث نينوى رويد الليلة، إلى جانب مسؤولين حكوميين وممثلين عن اليونسكو والإتحاد الأوربي.

ووفقا لما ذكرته وزارة الثقافة في بيان صحفي، فإن هناك رؤية مستقبلية لجعل هذا البيت متحفا يستعرض تاريخ الموصل وحضارتها.

******************************************************************************************

في الناصرية.. «فرقة تشرين» تقدم مسرحية احتجاجية

الناصرية - طريق الشعب

من المقرر ان تكون “فرقة تشرين” المسرحية في مدينة الناصرية قد قدمت أمس السبت على حديقة بهو البلدية، مسرحيتها الاحتجاجية الجديدة “شالوم”، من تأليف سمية ياسر البراك وإخراج ياسر عبد الصاحب البراك.

وتواصل الفرقة تقديم عملها المسرحي هذا، الذي يأتي نصرة للشعب الفلسطيني واحتجاجا على مأساة غزة الصابرة، هذا اليوم الأحد وفي الأيام التالية.

وكانت “فرقة تشرين” قد تأسست في الأول من تشرين الأول 2022، تزامنا مع الذكرى الثالثة لثورة تشرين 2019. وهي فرقة مستقلة تهدف الى تقديم الفن الثوري الجاد الذي يعزز من حركة الإحتجاج السلمي في الشوارع والساحات. أما أعضاؤها فهم متظاهرون، من الشابات والشباب الذين كان لهم دور بارز في ثورة تشرين.

وحسب ما ذكر حينها مؤسس الفرقة د. ياسر البراك في بيان، فإن هذا التأسيس يأتي “إيماناً بأن التضحيات الكبيرة التي بذلها هؤلاء الشباب تستحق التوثيق عبر أعمال مسرحية ملتزمة، تُحافظ على حقيقة الثورة ومنطلقاتها الوطنية، وتواجه الإعلام الأصفر الذي يهدف الى طمس هويتها وتشويه صورتها الحقيقية”.

وقد فتحت الفرقة باب الانتماء أمام الشابات والشباب المتظاهرين، الذين يرون في أنفسهم القدرة على العمل الطوعي في ميدان المسرح.

*******************************************************************************************

هيئة إدارية جديدة لتجمع الفرق المسرحية الأهلية

بغداد – طريق الشعب

عقد تجمع الفرق المسرحية الأهلية، أخيرا في بغداد، مؤتمره الانتخابي، لانتخاب هيئة إدارية جديدة، وذلك بحضور ممثل نقابة الفنانين العراقيين د. محمد عمر ونقيب الفنانين الأسبق صباح المندلاوي.

وبعد فرز الأصوات، فاز د. خالد عودة رئيسا للتجمع، ود. زهير البياتي نائبا له، ود. وليد العبيدي مديرا للإدارة، وعقيل العبيدي مديرا للمالية، وبشار طعمة مديرا فنيا، وسمير العبيدي مديرا للعلاقات.

جدير بالذكر، ان تجمع الفرق المسرحية الاهلية، منظمة من منظمات المجتمع المدني، مجازة عام 2013. وقد قام بتأسيسها كل من الفنان الراحل د. صبحي الخزعلي ود. زهير البياتي ود. خالد عودة والفنان عدنان شلاش.

وقدم التجمع منذ تأسيسه، نشاطات فنية وعروضا مسرحية عديدة، منها مسرحية “الصفحة الأخيرة”، من اخراج الراحل صبحي الخزعلي وتمثيل د. زهير البياتي وخالد عودة وعدنان شلاش.

كذلك قدم مسرحية بعنوان “أصوات من نجوم بعيدة”. وهي عمل مونودرامي من تأليف صباح عطوان واخراج صبحي الخزعلي وتمثيل د. زهير البياتي، فضلا عن مسرحية “مجنون رغما عنه”، من تأليف الراحل موسى جاسب، واخراج د. زهير البياتي.

وقدم التجمع أيضا مسرحيتي “نعناعة والمجنون” و”حمامات الشباب”، من إعداد موسى جاسب، واخراج ليث الاسدي.

هذا وأقام التجمع ثلاثة مهرجانات مسرحية تحت عنوان “مهرجان يوسف العاني” للمونودراما.

 *********************************************************************************

عمره نحو 150 عاما «سوق هرج» معلم تراثي يروي ذاكرة بغداد

متابعة – طريق الشعب

يعد سوق هرج واحدا من أهم أسواق بغداد التراثية. حيث يضم محال لبيع التحف والمقتنيات القديمة، وأخرى للتصوير تؤرشف لمراحل من تاريخ العراق الحديث، وتحمل في ثناياها قصصا وحكايات من أزمنة مختلفة.

ووفقا لما تنقله وكالة أنباء «سكاي نيوز» عن مواطن بغدادي، فإن «هذا السوق، الذي يقع على شارع الرشيد في ساحة الميدان، عبارة معلم تراثي تمتد جذوره إلى حقبة العثمانيين»، مبينا أن «السوق يشتهر ببيع الانتيكات والقطع النادرة من المسابح والخواتم وغيرها، وأنه يعد واجهة للجزء القديم من بغداد، ويرتاده الناس عادة في يوم الجمعة».

أحد الباعة في السوق، يقول لوكالة الأنباء أن «سوق هرج متخصص في صناعة المسابح والخواتم بالدرجة الأولى، إضافة إلى بيع الساعات وتصليحها»، مبينا أنه «نقوم بشراء الأحجار الكبيرة، ونقطعها حسب قيمتها، كالزمرد والعقيق اليماني وحجر الدر العقيق بمختلف ألوانه». ويضم السوق أقدم جامع للصور والصحف القديمة. ففي محل صغير يؤرخ محمد البغدادي لأحداث وشخصيات بارزة، كان لها شأن في تاريخ العراق الحديث.

ويقول البغدادي في حديث صحفي، أن هوايته هذه بدأت منذ الصغر، حيث كان يجمع الأفلام والمجلات والصور بكميات كبيرة، موضحا أن ارشيفه الصوري يجمع بين التاريخ السياسي والفني والأدبي.  

ورغم اندثار أغلب الأسواق التاريخية في العراق، إلا ان سوق هرج لا زال يقاوم تقلبات العصر ويحافظ على وجوده باعتباره شاهدا حيا على العديد من الأحداث. لكنه كغيره من المعالم التراثية، يعاني الإهمال والتجاوزات!

**********************************************************************************

البصرة تنجح في زراعة أفضل أصناف الفراولة

متابعة – طريق الشعب

أعلنت مديرية زراعة البصرة، أول أمس الثلاثاء، نجاحها في زراعة أفضل 3 أصناف من الفراولة على مستوى العالم، من دون استخدام تربة. وفيما رأت الدائرة أن هذه التجربة ستساهم في تكثير إنتاج هذا المحصول وتطويره، أكدت أن النبتة الواحدة بإمكانها إنتاج كيلوغرام من الفراولة.

وقال رئيس اللجنة العملية لهذا البرنامج الزراعي د. جاسم محمد ضمد، أن هذه التجربة تهدف إلى مساعدة المزارعين والمستثمرين العاملين في مجال إنتاج الأصناف الزراعية الجديدة.

وأوضح أن شتلات الفراولة تم جلبها من أربيل، وأن التجربة ستطبق في جميع المحميات الزراعية في البصرة، بعد أن حققت نجاحا بنسبة 100 في المائة، مؤكدا أن النبتة الواحدة قادرة على إنتاج نحو كيلوغرام من الفراولة، وهذا معدل ممتاز.

أما رئيس اللجنة المشرفة على البرنامج، عبد العظيم كاظم، فقد أوضح ان أصناف الفراولة التي تمت زراعتها، هي: البيون وفاستيفال وصابرينا، وأن موسم الزراعة يكون في شهور تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول، وفقا لأجواء البصرة.

ولفت إلى ان الزراعة تمت بطريقتي الأبراج العمودية، والزراعة الأفقية في ألياف جوز الهند، مشيرا إلى انه يتم تزيد النبات بالعناصر الغذائية الضرورية عبر محلول يجري تحضيره من قبل كادر البرنامج.