اخر الاخبار

الصفحة الأولى

رغم فيض الامطار والسيول.. خزيننا المائي بالغ الحرج

بغداد ـ طريق الشعب

أعادت موجة الأمطار الأخيرة الحديث عن إمكانية الاستفادة من تلك المياه بالشكل الأمثل، خاصة مع إعلان وزير الموارد المائية عون ذياب، ارتفاع المخزون المائي إلى نحو 5 مليارات متر مكعب، نتيجة الأمطار الأخيرة والسيول

وقبل عام من الآن، كان الخزين المائي للعراق يبلغ 7 مليار متر مكعب فقط، وهو أدنى خزين مسجل في تاريخ البلاد، وبالتالي فإن الـ5 مليارات متر مكعب تشكل حالة حرجة للعراق

فائدة محدودة

وقال ذياب في حديث متلفز، إن «الأمطار الأخيرة التي هطلت تركزت في المناطق الشمالية»، مبيناً أن « أكثر كمية أمطار تم تسجيلها كانت في قضاء بنجوين بمعدل 137 ملم، ودربندخان بحدود 9 ملم وبقية المناطق تجاوزت 50 ملم».

وأضاف، ان «السيول تركزت في المناطق الشمالية والشرقية والشمال الشرقية، حيث كانت السيول في محافظة ديالى كبيرة، وغذت سدي حمرين ودربندخان. ونأمل قدوم سيول جديدة لتغذية سد العظيم»، مؤكدا ان «المخزون المائي وصل بحدود 5 مليارات متر مكعب بعد زيادته بحدود مليار متر مكعب نتيجة الأمطار والسيول الأخيرة».

وأوضح، أنّه «تم إطلاق موجة مياه جديدة من السدود باتجاه الجنوب لإنعاش الأهوار، حيث وصلت الموجات الآن بغداد ولوحظ ارتفاع بمنسوب النهر»، محذراً المتجاوزين على حوض النهر من تعرضهم لموجات مياه كبيرة.

إشادة ونقد

وأشادت ابتسام الهلالي، عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية في حديث لـ»طريق الشعب»، بـ»عمل وزارة الموارد المائية من خلال جهودها في استثمار مياه الأمطار وخزنها في الخزانات الطبيعية المتوفرة في العراق. كذلك عملية استخدام تقنيات الري الحديث»، مشيرة إلى أن «الوزارة نجحت في هذا الملف»، لكنها استثنت «ملف التفاوض مع تركيا».

وأشارت الهلالي إلى أن «وزير الموارد المائية قام خلال الفترة الماضية بـافتتاح عدد من مشاريع حصاد المياه»، مؤكدة أن «الحكومة تتعامل مع ملف المياه بشكل فائق الدقة، وتقوم بتمويل أي مشاريع غير مدرجة في الموازنة من رصيد الطوارئ».

رمضان حمزة، خبير السياسات المائية، يحمل رأيًا آخر؛ إذ يعتقد أن الوزارة «فشلت» في إدارة السيول، خاصة في ظل التجاوزات على سدة سامراء، مؤكدًا أن «الوزارة لم يكن بمقدورها إدارة موجة السيول الأخيرة بطريقة علمية».

ويقول حمزة في حديثه لـ»طريق الشعب»، أن «المحاصصة تقتل الإدارة الصحيحة لهذا الملف، وان الفائدة المتحققة هي فائدة وقتية وبعدها سوف تذهب المياه إلى البحر»، موضحا أن «إدارة المياه تتطلب استشاريين ذوي خبرة وباع في هذا المجال».

كميات الأمطار

وحول كميات الأمطار المتساقطة، يقول الخبير في مجال المياه إسماعيل الجنابي إن «البلد شهد تساقط كميات متفاوتة من الأمطار كان أشدها في مناطق بازيان قاطع السليمانية وتشوارتا وحوض سد دوكان وتراوحت ما بين المعدلات ٥٧ مل إلى ٨ مليمتر وهي الحدود الدنيا في دهوك في شمال العراق».

وأضاف الجنابي، أن «منطقة الشريط الحدودي الشمالي والشرقي كانت الأكثر نصيبا من بين باقي محافظات البلاد».

وأشار إلى أن «الهضبة الشرقية او الحدودية مع الجارة ايران شهدت هي الاخرى تساقط كميات وفيرة وجاءت بإيرادات غزيرة عززت كمية المياه في الروافد او مغذياتها صوب شرق العمارة والكميت وحوض قزانية».

وأوضح، أن «حوض قزانية يعد الحوض الأوسع والأكبر حجما الذي يغذي هذه المنطقة خاصة حوض نهر ديالى وحوض سد دربندخان وصعودا نحو حوض سد دوكان، الذي يعد عنصر رفد جيد لأنه يتغذى من قرابة ١٣ نهيرا او مغذيا للروافد التي تعزز إيرادات نهر ديالى في جزئه الجنوبي، وهذا الحوض يشكل أيضا الجزء المهم لخزان سدي دربندي خان ودوكان تباعا».

وبيّن، أن «كمية الأمطار او السيول زادت من تصاريف نهر ديالى، ومنه الى سد دربندخان، لكن الأخير يعتبر وفق المعايير الهندسية خارج الخدمة بسبب تأثره بالهزة الأرضية التي حصلت في ٢٠١٧ وتضرر في بعض من مناطقه وأجزائه، لذلك يمكن أن نسميه سد مرورٍ».

وأكمل، أن «هذه الأمطار بخصوص حوض ديالى عززت من رصيد وخزين سد حمرين، الى قرابة ٣٠٠ مليون متر مكعب»، لافتا إلى أن «مخرجات نهر ديالى عزّزت رصيد نهر دجلة بملتقاه عند منطقة النهروان جنوب العاصمة بغداد».

سد دوكان

وبخصوص دوكان، يقول الجنابي: «هو الآخر زاد خزينه ولو بقدر بسيط بعد ان كان في مستوياته الدنيا، وربما لا يزيد الخزين الحالي في هذا السد عن ستة بالعشرة مليار متر مكعب، ومن خلال إطلاقات هذا السد ينساب الى حيث الزاب الاسفل الذي زادت تصاريفه بمقدار 100 متر مكعب بالثانية خلال الايام الاربعة المنصرمة».

وأردف، أن «الزاب الاعلى شمالا سجل تصريفا متذبذبا كان اقصاه ألف متر مكعب بالثانية، لكن ضمن فترات محدودة جدا».

ويكمل الجنابي، أن «كل تلك المخرجات من التصاريف تعزز من رصيد عمود نهر دجلة وباتجاه سدة سامراء التي تعتبر سدة تنظيمية حاكمة، توزع المياه التي ترد اليها من عمود نهر دجلة ابتداء من مخرجات سد الموصل ورافد الزاب الأعلى والزاب الأسفل وعموم عمود النهر من منطقة شمال بيجي او منطقة الفتحة متجهة إلى سد سامراء».

ويكشف قائلا: أن «أقصى إطلاقات بلغت من سد السامراء باتجاه بغداد، الف متر مكعب بالثانية، لكنها تعتبر قليلة لان فترتها قليلة».

ويوضح، أنّ «كمية الأمطار كانت كثيفة جدا وغزيرة، لكن خلال فترة زمنية قليلة، وبالتالي تعتبر جرعاً بسيطة».

سد الموصل

أمّا بخصوص سد الموصل، فيوضح الجنابي أن «هناك محدودية ولا تأثير على حجم الإيرادات نهائيا الا ما ندر نظراً لقلة الأمطار المتساقطة شمالي السد، وكميات الأمطار إجمالا تشكل جرعة بسيطة ويتيمة، لكنها أفادت في ريات الإنبات وريات الزراعة وفي الفعاليات الزراعية الأخرى لمحافظات الوسط والجنوب».

ويبين، أن «كمية الخزين الاستراتيجي قليلة جدا، فخزان سد حديثة ٦ بالعشرة مليار متر مكعب، وسد الموصل بذات الكمية».

ويظهر، أن «سد دوكان أيضا نفس الرقم، وسد دربندخان سد مرور لا خزن فيه، وحمرين شبه فارغ والعظيم ايضا»، مشيراً إلى أن «مجموع خزين السدود لا يتجاوز 3 مليارات ونصف المليار متر مكعب. وهذه الكمية قليلة جدا. أما بحيرة الثرثار فهي في حدودها الدنيا وعند مناسيب الخزن الميت، هناك اقل من أربعين مليار متر مكعب».

ويلفت إلى أنّ «بحيرة الحبانية قليلة جداً، وسعتها الخزنية القصوى لا تتجاوز اثنين وسبعة بالعشرة مليار متر مكعب».

ويحتاج البلد مليارات من كميات المياه، بحسب الجنابي الذي يشير إلى أن «العراق كان في عقد السبعينات والثمانينات، تأتيه إيرادات سنوية في عمودي نهري دجلة والفرات، تصل الى حوالي ثمانين مليار متر مكعب بالسنة، لكن بسبب عدم حل مواضيع الأنهار المتشاطئة مع دول الجوار، اثر على انحسار الإيرادات صوب الروافد».

*************************************************************************************

راصد الطريق.. الاكتفاء الذاتي وامتحان الصيف القادم

أبلغ مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء احدى الوكالات البغدادية، أن إنتاج الوزارة من الطاقة الكهربائية يفيض عن الحاجة، وبيّن أن «أبرز المعوقات التي تواجه الوزارة خلال المرحلة الحالية ترتبط بخطوط نقل الطاقة وآلية التوزيع والتجاوزات على الشبكات المحلية، إضافة إلى الأعمال الإرهابية وضعف التخصيصات».

اذا صحّ هذا الحديث الصادر عن المسؤول في الوزارة، فهو يشير إلى مشكلة جدية، خاصة مع ازدياد ساعات القطع المبرمج خلال الفترة الماضية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر الأمبير عند أصحاب المولدات الأهلية، ولم تنفع الناس محاولات التسعير الرسمية التي جرت في المحافظات.

ويفتح هذا الحديث الباب على مصراعيه بشأن استعدادات الوزارة للصيف المقبل. فقد ملّ الناس من الوعود الكثيرة بتحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج الطاقة الكهربائية، في حين انه ما  زالت تتردد في آذانهم تصريحات المسؤولين، قبل ما يزيد على عشر سنوات، حول نية الحكومة تصدير الكهرباء «الفائضة»!.

وعليه تطرح «طريق الشعب» سؤالاً مهماً على المسؤولين في الوزارة: إذا كان هذا صحيحاً، فلماذا زيادة ساعات القطع المبرمج؟ وإن كان غير ذلك، فماذا تنتظر الوزارة لتحسين الطاقة؟

**************************************************************************************

النفط تكشف لـ «طريق الشعب» مشاريع استثمار الغاز

بغداد ـ محمد التميمي

قال المتحدث الرسمي لوزارة النفط، عاصم جهاد إن لدينا مشروع باستثمار الغاز من حقلي الغرافة والناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، مؤكدا انه تم إنجاز «جزء مهم منه، وسيولد لنا بحدود 70 مليون قدم مكعب قياسي».

*****************************************************************************************

الصفحة الثانية

احتجاجات ومطالبات بفرص عمل وتثبيت أصحاب العقود

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت ثلاث محافظات، تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل وتثبيت المحاضرين وأصحاب العقود.

وتعرض المهندسون المتظاهرون أمام شركة غاز البصرة، إلى اعتداءات بالضرب على يد قوات “مكافحة الشغب”.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “قوات مكافحة الشغب اعتدت بالضرب على المهندسات والمهندسين المتظاهرين أمام شركة غاز البصرة على طريق سفوان – بصرة”.

وبين، أن “هؤلاء مستمرون بالتظاهر منذ أكثر من سنة للمطالبة بتوفير فرص العمل، ورفض محاولات تسويف الوعود الحكومية”.

وتجمع المئات أمام مبنى محافظة النجف، مطالبين بتثبيت (ملحق التربية) من المعلمين والإداريين الذين يبلغ عددهم 12 ألفاً و727 من أصحاب العقود. وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “مجلس المحافظة اضطر الى تأجيل جلسته بسبب التظاهرة”، مشيرا الى ان “المتظاهرين يطالبون الجهات الحكومية بالايفاء بالوعود السابقة”.

وجدد عاملون بنظام الأجر اليومي في شركة المشاريع النفطية التي تنفذ مشاريع في مصفى السماوة تظاهراتهم، أمام المصفى، مطالبين بتحويلهم إلى نظام العقود، وفق القرار 315.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم هي التحويل لنظام العقود، مشيرين إلى انهم شكلوا وفدا للقاء رئيس مجلس المحافظة لإيصال مطالبهم التي وصفوها بالشرعية، والتي تستند لقرارات حكومية بتحويل الاجراء إلى نظام العقود وتحسين رواتبهم.

*********************************************************************************

مساع لإدراج درب زبيدة على لائحة التراث العالمي.. البعثات المحلية تفتقد الدعم الحكومي لاستكشاف المواقع الاثرية

بغداد – طريق الشعب

على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الآثار والتراث في العراق، تحاول الجهات الحكومية المعنية الحفاظ على ما تبقى من أماكن تراثية، من خلال إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، بهدف تعزيز الوعي بهذا التراث الفريد للعراق، وتعزيز مكانته العالمية.

درب زبيدة

يقول أحمد علي حسين، مسؤول مفتشية الآثار والتراث في محافظة النجف، ان هناك بعثات عراقية تعمل حاليا في منطقة البدو. ولديها عدد من الاكتشافات التي تم الإعلان عنها”، مؤكدا عدم وجود بعثات أجنبية.

ويضيف حسين في تصريح لـ”طريق الشعب”، أن مفتشية النجف تسعى إلى ادراج “درب زبيدة” في لائحة التراث العالمي: “انه طريق حج قديم يربط بين السعودية والعراق، بدءا من الكوفة إلى مكة المكرمة. وتم تحديد أربع نقاط على الطريق، من بين حوالي ٢٨ إلى ٣٠ محطة، لكن تم اختيار أربع نقاط فقط للإعلان عنها في لائحة الآثار. وقد حددت من قبل لجنة مشتركة محلية وأجنبية”.

ويؤكد حسين وجود “دعم من وزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والتراث. ويشمل المشروع عمليات التنقيب والتأهيل والترميم”، مشيرا الى انهم الان في مرحلة خطة الإدارة.

ويعد المشروع بأنه “الأول من نوعه، كونه مشتركا بين العراق والسعودية”.

800 موقع أثري

يقول حازم الصائغ (باحث في التراث والتاريخ) من محافظة واسط، أن البعثات عثرت على أجزاء من بقايا مبان وعدد من اللقى المتنوعة التي تعود إلى نهاية العصر الساساني وبداية الإسلام المبكر، وهي امتدادات لزمن مدينة الحيرة، موضحا ان الاثار التي جرى العثور عليها شملت “قوارير زجاجية وجرارا فخارية في قرية (اشبيلية)”.

ويضيف الصائغ خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أنّ بعثة أجنبية تمكنت من اكتشاف أكثر من 800 موقع أثري في المحافظة.

ويشير إلى أنّ “أغلب المناطق الأثرية تكون في مواقع خارج المدن والأقضية، ما يجعلها عرضة لعمليات السرقة والحفر”.

وبالحديث عن أسباب استمرار اعتماد العراق على البعثات الأجنبية، يبين “أننا لا يزال نفتقد للإمكانيات المادية والعلمية والأدوات التي تسهل عمليات البحث والتنقيب بشكل جيد، بينما يضيف تملك البعثات الأجنبية حرصا شديدا واهتماما بالآثار. كما انها تعمل على ترميم وتأهيل العديد من القطع المكتشفة”.

ويدعو الصائغ الى الاهتمام بالكوادر المحلية المعنية بأمور التنقيب والآثار، وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة، بالإضافة الى الاستفادة من خبرات البعثات الأجنبية، لنضمن ان يكون تنقيب الآثار بأيدي عراقية.

إهمال

حسن حميد (اختصاص اثار وتراث)، يقول إن “المواقع الاثرية في العراق لا تزال تعاني من الإهمال، حيث تتعرض أراضيها التي تحتوي على الاثار للتجاوزات والسرقة”، مشيرا الى وجود العشرات من المواقع غير المنقبة، ما يفسح مجالا للسرّاق.

ويضيف حميد خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “العراق مؤهل للحفاظ على اثاره والعناية بها، خاصة بعد توفير الكوادر والطرق الخاصة بها، لكن الوضع يتطلب امتلاك ثقافة ووعيا واهتماما بتاريخ وتراث الوطن”. ويشدد على أهمية “إطلاق حملات إعلامية من قبل الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحفظ الاثار والتراث، بالإضافة الى تكثيف الزيارات الى القرى والارياف القريبة من مواقع الاثار والالتقاء مع اهالي تلك القرى والتحدث معهم عن اهمية الحفاظ على الاثار والمواقع الاثرية، والتبليغ عن اية اعمال مشبوهة، وتنظيم رحلات جامعية ومدرسية الى المواقع الاثرية للتعريف بها وبتاريخها العريق”.

****************************************************************************************

كل خميس.. أطفال غزة في مواجهة التجويع

جاسم الحلفي

أقسى من الموت هي مشاهدة أطفال غزة وهم يشتكون من الجوع، ويتحثون عن تمنيهم الحصول على رغيف خبز ابيض. فقد اجتاح الجوع قطاع غزة بالكامل، وبالأخص في شماله، حيث وصل الى مستويات كارثية، بعد ان لم يجدوا ما يأكلونه. فبالإضافة الى معاناتهم من حرب الإبادة (جينوسايد)، يواجهون الآن الموت جوعا. وتبدو مظاهر الجوع والعوز والموت ماثلة للعيان، بعد ان اضطر الناس الى طحن أعلاف الحيوانات لسد رمق أطفالهم، الذين يواجهون ببطونهم الخاوية خطر الموت جوعا.

ومع تصاعد مستويات الجوع في غزة، يقترب الضمير الإنساني من الموت، وهنا نتذكر مقولة الفنان الكبير شارلي شابلن ان (الجوع لا ضمير له). والغريب هو صمت العالم وعدم اكتراثه بتحذيرات منظمة الصحة العالمية المتواترة من خطر الجوع في غزة، وقد ذكرت في أحدثها (إن غزة تواجه مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، بالتزامن مع خطر المجاعة المتزايد كل يوم). وأوردت تفاصيل مخيفة منها ان (93% من سكان غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من الجوع، في ظل النقص في الغذاء وارتفاع مستويات سوء التغذية).

وقدر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (أن أكثر من ربع سكان غزة استنفدوا إمداداتهم الغذائية) في حين حذرت منظمة اليونيسيف من ( أن 90% من أطفال قطاع غزة يعانون من سوء التغذية). وفيما تحذر المنظمات الدولية من خطر المجاعة التي تجتاح غزة، وهي تعيش اقسى فترة مرت بها في ظل فاشية جيش الاحتلال الإسرائيلي، تذكر المعلومات انها تستند الى شروط معينة عند اعلانها وجود حالة المجاعة، من أهمها أن تواجه 20% من الأسر على الأقل، نقصا شديدا في الغذاء مع قدرة محدودة على التعامل مع الأزمة، وأن يتجاوز معدل الوفيات يوميا حالتي وفاة بين كل 10 آلاف شخص. وهذا ما يحصل الان في غزة امام مرأى أنظمة العالم التي سبق لها وملأت وسائل الاعلام ضجيجا بالحديث عن حقوق الانسان، وفي المقدمة منها الحق في الحياة والطعام الكافي للعيش الكريم.

وأمام حرب الإبادة والاجرام الفاشي الصهيوني والامعان في القتل الجماعي، وفي التجويع، يقف العالم صامتا متفرجا لا يرف له جفن.

**************************************************************************************

بلاغ صادرعن اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.. لا للمساس بمجانية التعليم والحريات الطلابية

وسط إصرار على تحدي القرارات التعسفية والارتجالية لوزارتي التعليم العالي والتربية، القاضية بحظر نشاطات اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد اجتماعها الاعتيادي في ١٦ من شباط الجاري في بغداد، والذي جدد الموقف الثابت في مواصلة التصدي لمشاريع قوى السلاح المنفلت وسراق المال العام.

بدأ الاجتماع أعماله بالوقوف دقيقة صمت تكريمًا لأرواح شهداء القضية الفلسطينية وشهداء الحركة الطلابية والوطنية العراقية، مجددًا موقفه المبدئي الداعم والمساند لنضالات الشعب الفلسطيني الذي يقف بشجاعة في مواجهة آلة الإجرام الصهيونية وحلفائها.

وبعد انتهاء النصف الأول من العام الدراسي في أغلب المراحل الدراسية، توقف الاجتماع في معرض تقييم العملية التربوية والتعليمية عند تفاقم الأزمة البنيوية في هذه القطاعات الحيوية، وسط إصرار على إصدار القرارات الارتجالية البعيدة عن جوهر الأزمة وغياب التنسيق بين الوزارتين.

وبرز هذا في عدم انسيابية انتقال طلبة الثانوية إلى الجامعات حيث تأخر دوام طلبة المرحلة الأولى بـ4 أشهر، وعمق ذلك قرار وزارة التربية بمنح الدور الثالث الذي قدّم هبةً للمتنفذين من أجل زيادة رصيد دعايتهم الانتخابية.

كما فشلت وزارة التربية في توفير المناهج الدراسية مع تفاقم ظاهرة الدوام الثلاثي والرباعي، بالإضافة إلى إغلاق عدد لا يستهان به من المدارس الآيلة للسقوط وعدم تجاوز حالة المدارس الصينية.

وسجل المجتمعون رفضهم لمشروع قانون التعليم الخاص الذي يهدف في جوهره إلى إلغاء مجانية التعليم، محذرين من الخطوات التي تهدف إلى تعديل قانون التعليم العالي والبحث العلمي وقانون التعليم الأهلي بهدف تقليص مساحة التعليم الجامعي المجاني وإطلاق يد المستثمرين في التحكم بسير العملية التعليمية.

واستغرب المجتمعون من قرار الوزارة بفتح الدراسات العليا في الجامعات الأهلية، وعدم توسعها في الجامعات الحكومية، مؤكدين ضرورة حصر هذا الملف بالجامعات الحكومية، بالتعاون مع نظيراتها من الجامعات العالمية الرصينة، وتوجيه القبول صوب الاختصاصات النادرة والمطلوبة في القطاعين العام والخاص، وغلق ملف الشهادات الخارجية غير الرصينة.

وتوقف المجتمعون عند قضايا معينة مثل منع بعض الكليات طلابها من الدخول إلى القاعات الدراسية بحجة عدم تسديد الأجور، كما سجلوا إقامة نشاطات وفعاليات لأحزاب سياسية متنفذة داخل الحرم الجامعي وسط تسهيل الإجراءات من قبل وزارة التعليم التي تشغل نفسها بالحديث عن إنجازات وهمية عبر تصنيفات وهمية.

كما حذر الاجتماع من تكرار ظاهرة الغش الجماعي في الامتحانات الوزارية في عدد من الكليات الأهلية التي جرت في العام السابق أمام أنظار اللجان الوزارية، وأكد ضرورة الإشراف والمتابعة العلمية على تدريس المواد المقررة في هذه الكليات.

ورفض الاجتماع التضييق على الطلبة في حفلات تخرجهم من قبل الجامعات الحكومية وفتحها على مصراعيها في الجامعات الاهلية، الأمر الذي يكشف خطة منهجية لجعل بيئة التعليم الحكومي طاردة للطلبة وابعادهم عن التقديم على الجامعات الحكومية.

وأعرب الاجتماع عن استيائه من اعتماد المحاصصة في تعيين عدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات على حساب الكفاءة العلمية والمهنية.

ومع انتشار معاهد التعليم الخاص وكثرة العطل غير المبررة، وجد الحضور أن موضوع تكثيف المناهج جاء لصالح من لا يمتلكون المال لارتياد هذه المعاهد، ولا تسعفهم مدارسهم في إكمال المناهج الدراسية المقررة.

وتناول الاجتماع الجانب التنظيمي لعمل الاتحاد وفروعه، ودرس بتمعن تقارير الأداء التنظيمي، واتخذ جملة من القرارات منها إقرار برنامج عمل شامل للفترة المقبلة، مع عدد من القضايا التنظيمية الداخلية.

وحثّ الاجتماع الزميلات والزملاء على مضاعفة الجهود تزامنًا مع الذكرى الـ76 لتأسيس الاتحاد، وإقامة فعاليات ونشاطات في مختلف أنحاء وطننا من أجل التأكيد على أن شعلة الطلبة واتحادهم لا يمكن إطفاؤها بجرّة قلم من قبل عدد محدود من المأزومين والموتورين.

اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

بغداد

١٧/٢/٢٠٢٤

*****************************************************************************************

الصفحة الثالثة

متخصصون: الشوارع الحلقية تحلحل الأزمة.. لا المجسرات.. زحامات مرورية تخنق حياة البغداديين  والإعمار تتحدث عن قرب فك الاختناقات

بغداد – تبارك عبد المجيد

لا يمكن للبغداديين أن يضبطوا بوصلة مواعديهم، في ظل الاختناقات المرورية التي تشهدها غالبية شوارع المناطق الرئيسة في العاصمة، فصاروا يعولون على مشاريع “فك الاختناقات” التي تؤكد وزارة الإعمار والإسكان دخولها الخدمة “قريبا”.

التقى مراسل “طريق الشعب” عددا من طلبة الجامعات، الذين يؤرقهم بشكل يومي الزحام وهم في طريقهم الى الجامعات: “يوم الاثنين (أول من أمس) كان الموقف المروري خانقا. قضينا ما يقارب 4 ساعات في الشارع ذهابا وايابا، بينما في الظرف الطبيعي لا يستغرق الطريق من منطقة البياع الى جامعة بغداد اكثر من 15 دقيقة في مركبات الاجرة”، تقول مريم علي.

ويبدي مريم، طالبة جامعية، استياءً كبير من الوضع العام في الشارع: “لا أعتقد أن شوارع مدينة بغداد تستوعب مزيدا من السيارات”، مضيفة أن “الكثير من الطلبة تفوتهم المحاضرة الأولى بالعادة، بسبب الزحامات”.

مشاريع جديدة

وتحاول وزارة الإعمار والإسكان وأمانة بغداد ومديرية المرور العامة وبعض المؤسسات والدوائر الأخرى إيجاد حلول لمشكلة الازدحام المروري من خلال مشاريع مشتركة وفردية.

يقول المتحدث باسم الوزارة، نبيل الصفار: إنّ أغلب المشاريع المتعلقة بفك الاختناقات تتركز في العاصمة بغداد، نظرًا لتأثرها الأكبر بهذه المشكلة.

ويضيف الصفار في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أنّ الوزارة تعمل من خلال دائرة الطرق والجسور على عدة مشاريع داخل العاصمة ومشاريع طرق أخرى خارجية تربط بين المحافظات”، موضحا أنّ “مشاريع فك الاختناقات المرورية مستقلة عن الأعمال الرئيسية التي تقوم بها دائرة الطرق والجسور، لكنها تستهدف الزحامات أيضا”.

ويشير الصفار إلى أنّ “هناك 14 مشروعا قيد العمل حاليا تستهدف جميعها تخفيف الازدحام المروري. ومن المتوقع دخولها الخدمة، منتصف العام الجاري”، لافتاً إلى وجود “مشاريع أخرى ستنطق قريباً”.

وأطلق السوداني مطلع شهر آذار 2023، ومن خلال وزارة الإسكان والإعمار، ما قال إنها “الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد”، والتي تضمنت بحسب الوزارة إنشاء 16 مجسراً وطريقاً جديداً.

توصيات

المهندس الاستشاري سلوان ظافر الاغا، مختص في إدارة البلديات، يقول إن “المشاريع التي نشهدها حالياً من المتوقع أن تساهم في تقليل نسبة الازدحام المروري بنسبة ما، خاصة بعد أن أصبحت هذه المشاريع تتلقى اهتماما حكوميا وضغطا من أعلى سلطة تنفيذية”.

ويضيف في حديث مع “طريق الشعب”، أن “هذه المشاريع هي جزء من مسؤولية الوزارات المعنية، لكن بسبب تلكؤ التنفيذ مع وجود بعض التحديات، تدخلت رئاسة الوزراء”، مقترحا “إعداد دراسة شاملة للنقل، حيث من الممكن أن يتحول الازدحام من موقع إلى آخر بعد إنشاء المجسر.

ويشير الى ضرورة “إنشاء شوارع حلقية وحولية، لتقليل مرور الشاحنات بقلب المدينة”، مبينا أن مترو بغداد يعكس العديد من الفوائد الإيجابية، بما في ذلك تقليل الازدحام وتشجيع المواطنين على ترك استخدام السيارات الخاصة.

ويحث على أهمية “تكثيف الجهود في التطوير الحضري وتنشيط مراكز الجذب خارج العاصمة، مثل المناطق السياحية ومراكز الحكومة، بالإضافة إلى المراكز الاقتصادية، لتوفير بدائل للمواطنين، وتقليل الضغط على مركز العاصمة”.

*********************************************************************************************

عين على الأحداث

رفاهية محسودة

جاء العراق في المرتبة 140 عالمياً و15 عربياً بقائمة مؤشر الرخاء لعام 2023 لما مجموعه 167 دولة، والذي يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، بالاعتماد على عدة معايير أهمها مدى جودة الاقتصاد وسهولة ممارسة الأعمال وتحقيق الأمن والأمان والرعاية الصحية والتعليم وبيئة الأعمال والحوكمة وكذلك الحريات الشخصية. هذا وفيما تفوق العراق عربياً على ليبيا وسوريا والسودان والصومال واليمن فقط، جاء في مراتب متدنية جداً في حقول الأمان (163) وحماية البيئة (167) والإستثمار (144) والحكم الرشيد (135) والحريات الشخصية (133) وخدمات التعليم (121) والصحة (115) والجودة الاقتصادية (105) والبيئة التحتية (105)، فيما عُّدت المرتبة 167 أسوأ المراتب في المؤشر. 

الدار مامونة!

كشفت وزارة الاتصالات، عن تعرض البنى التحتية التابعة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية الخاصة بمشروع تجهيز المواطنين بخدمة الإنترنت بتقنية الكابل الضوئي في جانب الرصافة، إلى أعمال تخريبية، قامت بها مجموعة “لا تريد لبلدنا وشعبنا الخير والتطور”. ودعت الوزارة، التي لم تكشف كعادة كل مؤسسات دولتنا، عن هذه المجموعة، الأجهزة الأمنية إلى حماية البنى التحتية التابعة لوزارة الاتصالات كونها ملك للدولة وملاحقة من تسول له نفسه الإضرار بالممتلكات العامة. هذا ويتساءل الناس عن المدى الذي سيأخذه صراع المتنفذين والفاسدين، والذي صار في أغلب الأحيان، استهتاراً بمصالح العباد والبلاد، دون خشية من قانون أو سلطات.

شنو القصة؟

كشفت لجنة الصحة النيابية، عن أن أغلب المؤسسات الصحية الحكومية، تعاني من نقص في التمويل، بحيث لم تعد قادرة على شراء لتر واحد من البنزين لسيارات الإسعاف، لأن وزارة المالية أوقفت الموازنة التشغيلية، متذرعة بأن قانون الموازنة الثلاثية النافذ لثلاث سنوات لم تتم المصادقة على جداوله الجديدة. من جهته كشف رئيس الحكومة عن التعاقد مع  مؤسسات مختصة بالإدارة الحديثة لتشغيل ست مستشفيات في عدة محافظات. هذا وفيما لم تخبرنا الحكومة عما إذا كان أسلوبها هذا خصخصة مبطنة للقطاع الصحي شبة المخرب، لم يعلمنا مجلس النواب عن كيفية حل مشكلة التخصيصات لاسيما وإن رواتب الموظفين الشباب متوقفة.

حكاية الفرع والأصل

بعد رفضه إصدار مرسوم بالمصادقة على تعيين محافظ صلاح الدين، الذي تم إختياره مؤخراً، وذلك لوجود أحكام جنائية صدرت بحقه فأخلّت بنزاهته وآهليته وأخرى لم يبت بها حتى الآن، استلم رئيس الجمهورية كتاباً من مجلس المحافظة، إعتبر فيه المرسوم تشريعاً فرعياً لأن المجلس المذكور هو صاحب القرار بالتشريع الأصلي. هذا وأثار الصراع جدلاً بين الناس حول المدى الذي وصل إليه خراب البلاد والإستهتار بالقانون، بحيث تصبح المراسيم الجمهورية وكلمة حامي الدستور ثانوية قياساً بهيمنة شخص متهم بقضايا نزاهة كثيرة، ومعفّي عنه في عدد آخر من القضايا الجنائية المخلة بالشرف.

العمولات غالية

في ثالث إنسحاب لها من العراق، أعلنت شركة شل الهولندية تخليها عن مشروع “النبراس” للصناعات البتروكيمياية في البصرة، والذي تقدر كلفته 11 مليار دولار. ويعتقد المراقبون بأن وراء الإنسحاب خلافات لوجستية وأمنية وأخرى تخص العمولات التي قدّرتها الشركة بين 3  و 4 مليار دولار. هذا وفي الوقت الذي كان من شأن المصنع المقترح جعل العراق أكبر منتج لهذه الصناعات في الشرق الأوسط، بإنتاج قدره 1.8 مليون طن متري سنوياً، تساءل الناس عن صحة إدعاءات الشركة وعن مصير التصريحات التي صدّعت رؤوسنا حول النجاح في مكافحة الفساد وفرض الأمن، إذا كانت الشركة صادقة فيما تقول. 

***********************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

طريق التنمية من جديد

نشر موقع المونيتور تقريراً حول طريق التنمية والعلاقات العراقية التركية بقلم بارين قيا أوغلو، أشار فيه إلى سعي البلدين لتسريع مشروع طريق التنمية بسبب التطورات العسكرية الجارية في الشرق الأوسط، والتي بدت مخاطرها واضحة على حركة الملاحة في البحر الأحمر.

القناة الجافة

وذكر التقرير بأن هذا الطريق الذي أسماه بالقناة الجافة، والذي يربط ميناء الفاو الكبير بساحل تركيا على البحر المتوسط ومنه إلى أوروبا عبر قطارات وشاحنات، قد يواجه تحديات كبيرة ومعركة شاقة، مما جعل الأمر نقطة بحث جادة في مباحثات المسؤولين الأتراك والعراقيين والإماراتيين والكورد في الأونة الأخيرة.

 ومن أبرز التحديات حسب الكاتب، مدى توفر الأمن الذي يمنح الطريق فرصة استقرار مستدام في ظل وجود فصائل مسلحة من مختلف الإتجاهات، يصعب على الحكومات التحكم بنشاطها، والتي يمكن أن تتدخل لتحقق مكاسب اقتصادية مقابل عدم تعريض التجارة على هذا الطريق للخطر. وأشار التقرير إلى أن فصائل حزب العمال الكردستاني، تعد الأكثر خطورة، ويتطلب لجمها تحالفاً بين أنقرة وأربيل.

كما يعّد معبر الخابور الحالي بين العراق وتركيا، عائقاً فنياً بسبب محدودية قدرته على استيعاب حركة النقل الكبيرة على الطريق المقترح، مما يستدعي بناء ممر جديد، ربما في أوفاكوي إلى الغرب من المعبر الحالي، مع الإنتباه إلى أن ذلك، سيعتبر تهميشاً لدور إقليم كردستان، حيث لا يقع المعبر المقترح في أراضيه، وسيقلل ذلك من فرص تعاون أربيل مع بغداد وأنقرة لحماية الطريق من مخاطر الميليشيات المحتملة.

ولهذا يعتقد الخبراء، حسب التقرير، بأن إكمال القناة الجافة ومستقبلها إنما يرتبط بمدى قيام إطار سياسي قوي بين أنقرة وأربيل وبغداد، وهو ما عبّر عنه أردوغان بعد لقائه برئيس حكومة الإقليم في أبو ظبي مؤخراً.

أهمية استراتيجية

وذكر التقرير، بأن مشروع طريق التنمية أو القناة الجافة أو طريق الحرير الجديد، سيكلف ما يقارب 17 إلى 18 مليار دولار أمريكي، وستكون لديه القدرة على نقل مليون مسافر و3.5 مليون حاوية و22 مليون طن من البضائع بحلول عام 2028، و من المتوقع أن تتضاعف سعة الشحن خلال مراحل التطوير الإضافية بحلول عام 2038.

وإذا كانت الفكرة عراقية منذ 2010، فإنها اجتذبت إهتمام أنقرة، لتوافقها مع رغبة تركيا في أن تكون مركزاً للقاء طرق التجارة الدولية الرئيسية، عبر العراق من الجنوب وآسيا الوسطى من الشرق وصولاً إلى أوربا، وهو ما يقلل بشكل كبير من المسافة ومن وقت النقل ويفيد تماماً التجارة التركية مع آسيا.

 رب ضارة نافعة

 وعلى الرغم من عدم قدرة طريق التنمية على منافسة قناة السويس، أو التحول لقناة جافة بديلة لها، لأنها لن تستطيع استيعاب أكثر من 10 بالمائة من حجم البضائع المارة عبر قناة السويس، والبالغة 88 مليون حاوية سنوياً، فإن لطريق التنمية اليوم أفضلية تكمن في المخاطر التي سببتها، وما تزال، الهجمات المتزايدة التي يشنها الحوثيون المتمركزون في اليمن على السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر منذ بداية الحرب في غزة، والمخاوف التي أثارها الحادث الذي أدى إلى إغلاق قناة السويس لمدة أسبوع في أذار 2021.

كما أن للقناة الجافة أفضلية على الممر الاقتصادي الهندي - الشرق الأوسط، والذي يهدف إلى ربط الهند بالبحر الأبيض المتوسط عبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، لأن الممر الأخير يواجه هو الآخر، مخاطر أمنية مثل طريق السويس - البحر الأحمر. ولهذا فربما سيكون أفضل للإمارات والسعودية التعامل مع طريق التنمية بدل التعامل مع الممر المقترح، حسب تقرير المونيتور.

**********************************************************************************************

الصفحة الرابعة

تخطط لإنتاج 300 مليون قدم مكعب قياسي في عام 2024 النفط تكشف لـ «طريق الشعب» مشاريع استثمار الغاز المصاحب والحُر

بغداد ـ طريق الشعب

في الوقت الذي ندعو فيه الى تنويع مواردنا وقاعدتنا الاقتصادية، لا بد من التوقف عند ملف الغاز، الذي يعد مورداً اقتصادياً كبيراً يمكن ان يرفد الخزينة العامة للدولة، ويحقق نقلة اقتصادية كبيرة للعراق.

الغاز في العراق يكون على نوعين؛ اولهما يعرف بالغاز المصاحب لعمليات الانتاج النفطية ويشكل حالياً 80 في المائة من الثروة الغازية بحسب ما افادت به وزارة النفط، والذي تتوسع عمليات استثماره كلما زاد انتاجنا النفطي. والنوع الاخر هو الغاز الحر، وهو دفين بكميات مهولة منذ الازل تحت باطن الارض، ولا يزال ينتظر الاستخراج.

نعمل على استثماره

في هذا الصدد، قال المتحدث الرسمي لوزارة النفط، عاصم جهاد إن لدينا مشروع باستثمار الغاز من حقلي الغرافة والناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، مؤكدا انه تم إنجاز «جزء مهم منه، وسيولد لنا بحدود 70 مليون قدم مكعب قياسي».

وأضاف قائلا لـ»طريق الشعب»، أنّ انعكاساته ستكون مهمة جداً على البلاد، فهو أولا سيوقف حرق الغاز في حقول المحافظة يحولها الى طاقة نظيفة، ويرفد ويعزز الإنتاج الوطني بكميات جيدة تصل الى 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، ويرفد محطات الطاقة الكهربائية بالطاقة بكميات جيدة، إضافة لتوفير كميات من الغاز السائل والمكثفات والحفاظ على البيئة».

ونوّه بأن هذا المشروع سيكتمل العام القادم عبر استثمار اكبر الحقول في العراق، وهو من المشاريع الكبيرة والطموحة في محافظة ذي قار، مبينا ان التوسع في هذه الاستثمارات «يعتمد على انتاج النفط؛ فالغاز الذي يستثمر مرتبط بكميات النفط المنتجة، وكلما زاد إنتاج النفط، سنكون بحاجة الى استثمار الغاز».

ولفت جهاد الى ان «جميع الحقول النفطية تعاقدنا من اجل استثمار الغاز فيها. اكثر الثروة الغازية بالعراق هي من الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وبالتالي كلما يزيد الانتاج سنحتاج الى مشاريع نستثمر الغاز من خلالها».

وفي ما يتعلق بالغاز الحر قال انه «موجود في باطن الارض في حقول عكاز والمنصورية وسيبة. والوزارة تعمل على استثمار الغاز في جميع الحقول النفطية».

وبيّن ان «الغاز المصاحب يشكل اكثر من 80  في المائة من الثروة الغازية في العراق. وان المشاريع قائمة ووقعنا مع توتال عقدا، ولدينا شركة غاز البصرة تعمل ايضاً، وسنصل هذا العام الى 300 مليون قدم مكعب قياسي».

وقد أعلنت شركة نفط ذي قار، اخيراً، عن الاستعداد لاستثمار الغاز المصاحب في الحقول النفطية، تماشيا مع البرنامج الحكومي.

وقالت الشركة في بيان تسلمته «طريق الشعب»، إن خطتها للعام 2024 تتمثل بتطوير انتاج الشركة، فضلاً عن إنجاز مشاريع البنية التحتية.

وأضاف البيان انه «تم عقد اجتماع موسع لمجلس الإدارة، فضلاً عن مديري الهيئات والأقسام والشعب الرأسية، لمناقشة ملف موافقة مجلس الوزراء على إحالة مشروع تطوير حقل الناصرية النفطية الى غاز بروم، بأسلوب العرض الواحد، والاستعدادات الجارية لانطلاق الاعمال، من بينها تطوير حقل ابو عامود النفطي».

وأشار البيان إلى أن الاجتماع «ناقش ملف مشاريع استثمار الغاز المصاحب في حقول الناصرية المنتجة، فضلاً عن مناقشة ملف المخلفات النفطية مع هيئة البيئة والصحة والسلامة في الشركة».

400 مليار قدم مكعب!

من جهته، قال الخبير النفطي حمزة الجواهري ان «استثمار الغاز المصاحب ومعالجته ضرورة ملحة، فنحن كنا نحرق هذا الغاز لأسباب عديدة، أولها: استثمار الاموال التي تحترق، والاستفادة من الغاز في انتاج الطاقة الكهربائية، وهناك الكثير من الاستثمارات الاجنبية التي تأتينا في هذا المجال، ويفترض ان نستفيد منها».

ولم يستثن الخبير النفطي في حديثه الغاز الحر من الاستثمارات، مؤكداً ان هناك كميات هائلة منه تنتظر الاستخراج من باطن الارض. فيما حدد مجموعة من العوائق.

وقال الجواهري لـ»طريق الشعب»، ان «الغاز الحر يتركز بالمنطقة الغربية من العراق، على طول وادي حوران من الحدود السورية نزولا الى الاردنية ومن ثم السعودية، وعملية استخراجه ليست صعبة، ولا تحتاج سوى شركات عالمية متخصصة، ولدينا الجولة السادسة، حيث هناك 11 رقعة استكشافية متعلقة بالغاز، اضافة الى حقلي عكاز والمنصورية».

وأضاف، ان هذه «المنطقة ما زالت حتى الان غير آمنة، وتؤوي فلول وعصابات داعش الارهابية، لذلك من الصعب العمل وانتاج الغاز الحر في هذه المنطقة».

وفي ما يتعلق بكمياته، بيّن ان «كميات الغاز الحر التي يمكن استخراجها من هذه المنطقة هائلة جدا، بحسب دراسات معمقة اجراها فريق سوفييتي عراقي، ضم اكثر من 100 خبير سوفييتي ومعهم عراقيون، على مرحلتين؛ مرحلة في اواخر الستينيات على بداية السبعينيات. والمرحلة الثانية في اواخر السبعينيات على اوائل الثمانينيات».

واختتم الخبير النفطي حديثه بان تقرير الفريق المشترك كشف عن وجود كميات هائلة تزيد على 250 مليار قدم مكعب، وربما توصل الى 400 مليار قدم مكعب، مبينا ان هذه الكميات تحقق نقلة مهمة في اقتصاد العراق وتحول البلد الى دولة مصدرة للغاز، لكن لا تزال التحديات الأمنية تقف عائقاً امام استخراجه وانتاجه.

****************************************************************************************

الداخلية تدرس حظر 9 منها ملاحقة مروّجي الألعاب الإلكترونيّة التي تُحرض على العنف

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الداخلية عن نيتها حظر تسع ألعاب إلكترونية، بسبب تأثيرها السلبي على المجتمع، التي رُبطت بزيادة العنف وتفاقم بعض المشاكل الاجتماعية، الامر الذي لاقى ترحيبا لدى مهتمين بالعلوم النفسية، مؤكدين أهمية اتخاذ جميع التدابير الضرورية لحماية المجتمع من مخاطر هذه الظواهر السلبية.

وتنبّه منظمة الصحة العالمية إلى خطر الإدمان عند الشباب الذين أصبحوا مقترنين بالألعاب الإلكترونية. وقد صنفت منظمة الصحة العالمية الإدمان على الألعاب الإلكترونية كمرض، تقاس شدّته بناءً على المدّة التي يقضيها الشاب في اللعب بها، وعدد مرات اللعب، وتفضيل اللعب والاستمرار به على حساب مسؤولياته المنزلية والدراسية.

أسباب الحظر؟

يوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية مقداد ميري الموسوي، أنّ «اللجنة الداعمة لتنظيم وحصر السلاح بيد الدولة قامت بدراسة جميع المخاطر التي تهدد المجتمع، ووجدت أن هناك ٩ ألعاب تحرض على العنف، وتستخدم بطرق تسبب هدرا للمال العام، بالإضافة الى مساهمتها في ارتكاب عدد من الجرائم».

ويقول الموسوي في تصريح خصّ به «طريق الشعب»، أن وزارته فاتحت وزارة الاتصالات بشأن حظر تلك الألعاب «ولم يتم الرد على الطلب حتى الآن»، مردفا ان «الداخلية ستلاحق مروّجي هذه الألعاب استخباراتياً».

ويأتي هذا الإجراء ضمن جهود السلطات في مواجهة التحديات المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني الذي يروج الجريمة ويشجع على العنف المجتمعي.

تأثيرات الالعاب الالكترونية

وحددت الباحثة في مجال علم النفس إيناس هادي مفهوم العنف في سياق الألعاب الإلكترونية بأنه «عمليات أو سلوكيات يقوم بها الفرد في أثناء اللعب، وتشمل استخدام القوة أو التهديدات لإيذاء الشخصيات أو تدمير البيئة الافتراضية بطريقة عدوانية».

وتقول إيناس لـ»طريق الشعب»، إن هناك عدة عوامل نفسيّة واجتماعية تعززها الألعاب الإلكترونية العنيفة، منها «الادمان على الألعاب، وتعزيز السلوكيات العدوانية، والتأثير على القيم والمعتقدات، بالإضافة إلى التأثيرات الثقافية والإعلامية والتفاعلات الاجتماعية».

وتؤكد ضرورة «اتخاذ سياسات وتدابير للحد من تأثيرات الألعاب الإلكترونية في زيادة العنف بين الأطفال، مثل مراقبة استخدام الألعاب الإلكترونية وتقديم بدائل ترفيه آمنة وصحية».

وتشير الباحثة الى وجود «اختلافات في تأثير الألعاب الإلكترونية بين الأطفال في مراحل النمو المختلفة؛ حيث يمكن أن تؤثر الألعاب بشكل أكبر في مرحلة الطفولة المبكرة. وهنا يظهر الدور الاساسي للآباء والمعلمين في توجيه الأطفال بشأن استخدام الألعاب الإلكترونية، وتوعيتهم بمحتوى تلك الألعاب وتحليله بشكل صحيح ومقنع»، على وفق قولها.

وتعليقاً على قرار وزارة الداخلية بحظر الألعاب الإلكترونية، تؤكد أنه «خطوة صائبة إلى حد ما، خاصةً اذا كان القرار مبنيًا على دراسات وبحوث تثبت الأثر السلبي الكبير لتلك الألعاب على الصحة النفسية للأطفال».

إهمال الاهالي

وفي السياق ذاته، يحذر الباحث الاجتماعي، محمد الشمري من تأثير الألعاب الإلكترونية على الشباب والأطفال، فيما ابدى قلقا من اهمال الاهالي لهذه الظاهرة، حيث يقضي أطفالهم ساعات طويلة على الهواتف.

ويقول الشمري في حديث مع «طريق الشعب»، انه «بفضل التقنيات المتقدمة والرسومات الواقعية، تمتاز الألعاب الإلكترونية بقدرتها على إيجاد عوالم افتراضية تعرض اللاعبين لمواقف ومشاهد تحتوي على مستويات متزايدة من العنف والتطرف، الامر الذي يمكن ان يؤثر بشكل سلبي على تطور السلوك لدى الشباب والأطفال. ويزرع بذور العنف والعدوانية في عقولهم».

بالإضافة إلى ذلك، يجد الشمري ان «الألعاب الإلكترونية تزيد من فرص التعرض للعنف والإدمان، ما يؤدي لتشكل سلوكيات سلبية ومشكلات نفسية لدى هذه الفئة العمرية».

ويزيد بالقول أنه «يجب على المجتمع برمته، بمن في ذلك الأهل والمعلمون والمسؤولون التربويون، تكثيف الجهود للتوعية حول خطورة هذه الألعاب وتأثيرها السلبي على الشباب والأطفال، وتشجيع استخدام الألعاب الإلكترونية ذات المحتوى الإيجابي والتعليمي، بالإضافة إلى وضع سياسات وتدابير للحد من تأثير الألعاب الضارة».

واشاد بدور وزارة الداخلية في هذا الصدد، آملا ان تتجاوب معها الجهات المعنية.

**********************************************************************************

الحكومة تتجاهل احاطات الدفاع المدني بسبب غياب إجراءات السلامة.. أماكن ترفيهية تنسج قصصا مأساوية في حياة العراقيين

بغداد – طريق الشعب

يسجل العراق حوادث مأساوية متكررة نتيجة عدم الالتزام بشروط واجراءات السلامة، ومقابل هذه الكوارث التي تخلف اعداد من الضحايا، فإن الحلول الكفيلة بانهاء هذه المظاهر تتعرقل في ظل اجواء الفساد والمحسوبية وعدم الرصانة التي ترافق انشاء الكثير من المشاريع.

وأعادت حادثة سقوط لعبة الدوامة في الكوت، مؤخرا، الى الاذهان ما جرى من حوادث سابقة في مدن الألعاب، فيما نبّهت الى ضرورة ايجاد الحلول لما يمكن ان يحصل في المستقبل.

ليست الأولى

إنّ الحوادث الناتجة عن مخالفة شروط السلامة كثيرة جدا، وأنواعها مختلفة، لكن حادثة مدينة الأحلام في واسط سلطت الضوء على جانب مهم، وهو ضعف التدابير المتخذة داخل مدن الألعاب الترفيهية.

وخلال تتبع مسار الأحداث المأساوية التي رافقت، في أوقات سابقة، بعض الأماكن الترفيهية، يلاحظ أن محافظة البصرة كانت قد سجلت في عام 2018 حادثة مشابهة لما حصل في واسط، حيث سقطت لعبة «الناعور» بذات الطريقة، ما أدى الى إصابة 16 بجروح خفيفة ومتوسطة وسط المحافظة.

لقد كانت هذه الحادثة هي الانذار الأول لإعادة النظر بمدن الالعاب، خصوصا التي يؤسسها مستثمرون في ظل اجواء من عدم الرقابة السليمة وتطبيق القوانين المعنية بضمان سلامة المواطنين.

وفي شهر حزيران من عام 2019، سقطت طفلة من احدى الالعاب المرتفعة في مدينة الموصل، وكانت إصابتها في الرأس مع انسلاخ فروة الرأس بنسبة 75 في المائة، وجرح تهتكي في الأذن اليسرى، قبل ان تقوم الجهات الصحية بانقاذها.

4 حوادث في عام 2022

وشهد عام 2022 تسجيل أربعة حوادث مريعة خلال أشهر متفرقة من السنة؛ ففي البصرة تعرض 7 تلاميذ إلى الإصابة نتيجة انقطاع إحدى سلاسل لعبة (البرج) في قضاء القرنة شمالي المحافظة، اثناء تمتعهم بسفرة مدرسية.

ووقع حادث آخر في السليمانية أسفر عن اصابة 14 شخصا بينهم أطفال بعد أن سقطت لعبة (سفينة نوح) داخل مدينة قلعة دزه.

وشهدت محافظة ذي قار حادثة اخرى في العام نفسه أسفرت عن اصابة شابين في سن الـ16، وطفل لم يكمل عامه الثاني عشر، نتيجة سقوط احدى عربات الصحن الدوار في سوق الشيوخ.

خلل واضح

وفي وقت سابق، وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بحملة واسعة لفحص جميع المنشآت في العراق والبحث عن المنشآت المخالفة لإجراءات السلامة.

وجاءت هذه الخطوة بعد فاجعة حريق الحمدانية التي كانت ضمن سلسلة دامية من الحوادث الناتجة عن عدم الالتزام بالشروط والإجراءات التي تضمن الحفاظ على حياة المواطنين في أماكن ترفيهية.

وبحسب محمد رياض (ضابط في الدفاع المدني)، فإن «الحوادث التي تحدث في اماكن عدة وبمختلف اشكالها، تعود الى جذر واحد وهو ضعف تطبيق هذه الاجراءات التي لطالما يجري الحديث عنها بخصوص السلامة. كذلك الافتقار الى وجود مسارات واضحة لضمان عدم تكرار هذه الكوارث».

ويوضح رياض خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أن العراق يمتلك «نصوصا وقواعد واضحة بخصوص معالجة هذه المشاكل، إلا أن المحسوبية تحول دون تطبيق اجراءات السلامة والالتزام بتنفيذ القانون على الجميع، حيث أن مديريات الدفاع المدني توجه باستمرار التحذيرات وتشخص الخلل، لكن الرادع يغيب عن المشهد باستمرار».

ويشير رياض الى أن الدول المتقدمة «يكون فيها مسؤول السلامة داخل مدن الالعاب والملاهي مسؤولا عن تخصيص سجل للسلامة وأجهزة الإنذار ومكافحة الحرائق يختم من قبل الدفاع المدني، ويتضمن جميع الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية لمعدات السلامة. كذلك الحال مع المباني والمعدات والاجهزة والالعاب الكهربائية والميكانيكية»، مضيفا أن «هذا لا يحصل في الكثير من الاماكن لاسباب تتعلق بالاهمال او المحسوبية، وسيعيد انتاج الكوارث في المستقبل، وهذا ما لا نتمناه».

حادثة الكوت

وبالعودة الى ما حدث مؤخرا في واسط، فأن تحذيرات مسبقة اطلقت بخصوص مدينة الالعاب، منها مقطع فيديو يظهر فيه وجود شرخ كبير في اللعبة التي تعرضت الى الحادث.

وينقل المواطن مجيد جاسم (من سكنة الكوت) رأيه عن ردود الفعل الرسمية التي اعقبت الحادث المريع داخل المحافظة.

ويوضح جاسم لـ»طريق الشعب»، أن «تشكيل لجنة تقصي الحقائق بخصوص الحادث والتصريحات الاعلامية لا يحل من الازمة شيئا، لأن ضعف تطبيق القانون في هذه الأماكن هو المشكلة الحقيقية، وما جرى بحق الأهالي لا يمكن تعويضه بكلمات التضامن والتشجيع».

ويبيّن المتحدث، أن حادثة مثل التي حصلت مؤخرا «كفيلة بأن تطيح بمسؤولين من مناصبهم، وتقدم العديد الى المحاسبة، لكن اعتدنا ان نرى وقوع الكوارث دون اي يتحمل مسؤوليتها اي احد ومن ثم تهمل وتنسى»، لافتا الى ان «ابرز اسباب المشكلة تتعلق بموجة المشاريع التي اقيمت بعد 2003 باشكال مخالفة، وعائدية الكثير منها الى المتنفذين الذين لا تطالهم المحاسبة مثلما يجري بحق المواطن العادي».

وتنقل تقارير صحفية عن مديريات دفاع مدني تطالب في احاطاتها للحكومات بوضع حلول ومعالجات لاسباب الحوادث ودعمها لتطوير قدرات كوادرها، لكنها لا تسجل اي استجابة لما تطلبه.

******************************************************************************************

الصفحة الخامسة

احتيال أكاديمي.. جامعات تتنافس على تصنيفات وهمية ونقابة الأكاديميين تحذّر!

متابعة – طريق الشعب

حذّرت نقابة الأكاديميين العراقيين، الأسبوع الماضي، من “فوضى” تنافس جامعات في العراق على تصنيفات علمية “وهمية”، مؤكدة أنّ أساتذة وطلبة دراسات عليا يقعون ضحايا احتيال مئات من المكتبات والمجلات العلمية الوهمية، بسبب ضغوط تمارسها عليهم جامعاتهم لنشر دراساتهم في تلك المجلات، على اعتبار أن ذلك يساهم في صعود الجامعات في التصنيفات العلمية العالمية.

وفي السنتين الأخيرتين، مارست وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضغوطاً على الجامعات الحكومية والأهلية كي تطالب الأساتذة وطلبة الدراسات العليا بنشر بحثين على الأقل سنوياً في “مستوعبات سكوباس”، وهي قاعدة بيانات للملخصات والاستشهادات المرجعية الخاصة بالإنتاج الفكري، مع التلويح باحتمال فقدانهم ميزات كثيرة في حال عدم قيامهم بذلك، وتعطيل ترقياتهم العلمية، ما فسح المجال أمام انتشار غير مسبوق لمكاتب البحوث والمجلات العلمية غير الرصينة، التي تسعى فقط إلى تحقيق الأرباح.

وتصل قيمة نشر بحث واحد إلى 3 آلاف دولار أحياناً، ويجبر الأستاذ أو الطالب على دفع هذا المبلغ، في وقت تتنصل فيه الجامعات من أي مسؤولية إذا تبيّن أن مكاتب البحوث والمجلات مقرصنة أو مشبوهة!

600 مكتب احتيال!

في حديث لجريدة “الصباح” الرسمية، قال نقيب الأكاديميين العراقيين مهند الهلال، ان “التصنيفات التي تتنافس عليها الجامعات العراقية، غالبا تكون تجارية ووهمية، باستثناء تلك العالمية المعروفة مثل (شنغهاي) و(تايمز) وغيرهما”، مبينا أن “هذه التصنيفات عبارة عن مواقع إلكترونية تضغط الجامعات على المدرسين والطلبة للنشر فيها، ما يضطرهم للجوء إلى مكاتب تمارس الاحتيال الأكاديمي في كتابة بحوث وأطروحات”.

وأكد أنّ “عدد تلك المكاتب المحتالة وصل إلى 600 مكتب داخل العراق وخارجه، وهي تتسلّط على الباحثين وطلبة الدراسات العليا العراقيين، في حين تحوّلت وزارة التعليم إلى مؤسسة للترويج لبعض المواقع الإلكترونية والمكاتب”!

ودعا الهلال إلى “الحدّ من الظواهر التي تمّس معايير النزاهة الأكاديمية عن طريق التأكد من هذه المستوعبات”، محذراً من “عقوبات كبيرة وكثيرة قد تواجه من ينشر بحثا في هذه المستوعبات”.

وأكد “وجود مجلات مجهولة المصدر، وهي عبارة عن حقل تجارب، ضحيته الأستاذ وطالب الدراسات العليا والباحث”.

كليات تعزل أساتذتها!

وأخيراً عزلت إدارات كليات عديدة، أساتذة عن مهنة التدريس، بسبب عدم نشرهم بحوثاً من خلال مكاتب تمارس الاحتيال الأكاديمي.

وعن ذلك قال الأستاذ في جامعة بغداد علي المحمدي، أن “الجامعة أصدرت أخيراً قرارا بمنعي مع عشرات الأكاديميين، من التدريس، وأحالتنا إلى شغل وظائف إدارية، في إجراء ارتجالي لا يتماشى مع مهنية التعليم ومكانة الأستاذ الجامعي”، مضيفا في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، أن “وزارة التعليم العالي وإدارات الجامعات، يعلمون أن نشر البحوث أصبح تجارة مشبوهة، وأن مئات من الاساتذة والطلبة وقعوا ضحية مجلات مشبوهة حصلت منهم على مبالغ كبيرة من دون أن تنشر بحوثهم”.

واستغرب المحمدي من “إصرار الجامعات والوزارة على تجاهل هذا النهج الذي يتنافى مع الأسس العلمية الرصينة”.

وتجنبت وزارة التعليم العالي التعليق على الملف، رغم أنه أصبح ظاهرة بارزة في الجامعات العراقية، وترك الأساتذة والطلبة يقعون ضحية لعمليات الاحتيال الأكاديمي.

ويعد الفساد الذي تعانيه غالبية دوائر الدولة، أحد التحديات التي تواجهها المؤسسة التعليمية، وتتفاقم تأثيراته منذ سنوات، في الوقت الذي تسيطر فيه أحزاب متنفذة على إدارات دوائر وزارة التعليم من دون اعتماد مبدأ الكفاءة، الأمر الذي تسبب في تراجع مستوى التعليم – حسب ما تنقله وكالات أنباء عن أكاديميين ومتابعين للعملية التعليمية. 

******************************************************************************************

الكاظمية الخدمات شبه معدومة في «منطقة طي»

متابعة – طريق الشعب

تعاني منطقة طي التابعة إلى مدينة الكاظمية، انحسارا في الخدمات البلدية، لا سيما في مجالات النظافة والماء والمجاري. ويمتلئ شارع المنطقة الرئيس (شارع الوزراء)، بالنفايات. فيما يعمد المواطنون إلى حفر الآبار للحصول على مياه الشرب.

وأصبحت النفايات المتكدسة في الطرقات وفي الشارع الرئيس، مصدرا للروائح الكريهة والجراثيم والأمراض، ومأوى للكلاب السائبة، ما يشكل خطورة كبيرة على صحة السكان وواقعهم البيئي. 

يقول المواطن علوان حسن، أن “مشكلة النفايات يتحمل المواطن جزءا كبيرا من المسؤولية ازاءها. فالبعض لا يرمون نفاياتهم في أماكنها المحددة”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “المنطقة تفتقر لشبكتي المجاري ومياه الإسالة. لذلك نتمنى أن يلتفت إلينا المسؤولون، ويوفروا لنا الخدمات المطلوبة”.

أما المواطن مصطفى عايد، فيقول أنه “في فصل الصيف يستحيل علينا الحصول على مياه الإسالة، ما يضطر المواطنين إلى حفر الآبار”، مضيفا أن “المنطقة بحاجة إلى شبكة للمجاري، وإلى تبليط شوارعها، التي كانت سابقا مبلطة ثم تحفرت بسبب المياه الآسنة”.

ويأمل عايد من المسؤولين أن يضعوا المنطقة في محل اهتمامهم. كما يدعو المواطنين إلى الاهتمام بنظافة منطقتهم وشارعها الرئيس. 

*****************************************************************************************

تحسّن الكهرباء شتاء لا يمنع تدهورها صيفا!

متابعة – طريق الشعب

يرى العديد من البغداديين، أن الكهرباء الوطنية تحسّنت خلال فصل الشتاء الحالي عمّا كانت عليه في الشهور السابقة، لكنهم يبدون مخاوفهم من تدهورها في الصيف القادم، مثلما يحصل كل عام.

وتنقل وكالات أنباء عن المواطن أحمد الجبوري، من أهالي منطقة الرحمانية الفقيرة، قوله أن الناس يطمحون إلى أن تكون الكهرباء الوطنية بهذا المستوى من التحسن، خلال فصل الصيف وليس في الشتاء فقط.

 وأضاف قائلا أنه “تصلنا الكهرباء ساعتين وتقطع ساعتين، واحياناً تجهز أربع ساعات وتقطع ساعتين، حسب الطقس”، مستدركاً “لكن في الصيف تنقطع الكهرباء ساعات طويلة، ونعتمد على المولدات”.

جدير بالذكر، أن وزارة الكهرباء، وخلال فعاليات معرض طاقة العراق الدولي التاسع، التي أقيمت الشهر الجاري على أرض معرض بغداد الدولي، ذكرت أن الطاقة الكهربائية ستصل إلى مستويات عالية خلال الشهور المقبلة. وعن ذلك قال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في حديث صحفي، أنه “لدينا وحدات توليدية ستدخل الى العمل، وأخرى قيد الصيانة ستنجز قبل استعدادات الصيف”، مؤكدا أن “الأمر لا يشمل فقط زيادة الطاقة المنتجة، بل يشمل أيضا تحقيق وتقوية الربط بين المحافظات بخطوط النقل وتدعيم قطاع التوزيع”.

***********************************************************************************************

التصحّر يجتاح 20 في المائة من مزارع النجف

متابعة – طريق الشعب

في ظل التغيرات المناخية ونقص الايرادات المائية وضعف التعامل الحكومي مع ملف المياه، بات التصحّر يشكل هاجساً مقلقا لمزارعي محافظة النجف، شأن مزارعي المحافظات الأخرى.  إذ يحتل التصحر اليوم ما نسبته 6 بالألف من مساحة النجف الكلية البالغة 28 ألف كيلومتر مربع، أي نحو 11 مليون دونم ونيف – حسب ما أفاد به مدير بيئة النجف جمال عبد زيد في حديث صحفي.  وأوضح زيد أنه “إذا قسنا التصحر بالمساحة الزراعية من المحافظة او المساحة الخضراء أصلاً، فهو يشكل 20 في المائة منها”، مؤكداً أنه “لإيقاف هذا الزحف الصحراوي ينبغي متابعة وتشجيع المشاريع الخضراء التي تقودها تشكيلات ووزارات أخرى”.

ووصف المشاريع بأنها “جيدة، لكنها متلكئة في كثير من الاحيان”، مستشهداً بـ “الحزام الاخضر الشمالي، الذي يبلغ طوله 13 كيلومتراً وعرضه 130 متراً، والذي كانت نسبة الهلاكات فيه عالية”.

وانتقد مدير البيئة ما أسماه “تقاذف المسؤولين الحكوميين مسؤولية هذا الموضوع”، منوهاً الى أن “مديريتنا تواكب هذه الحالة للوصول الى الحلول بما تسمح لنا التشريعات البيئية”.

*******************************************************************************************

يعانون التلوّث والروائح الكريهة سكان أحياء شرقي بغداد: خلصونا من «شطيّط»!

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من سكان أحياء النصر والبتول والعبيدي ومناطق أخرى في شرقي بغداد، من تحوّل “نهر شطيّط” الذي يمر بمناطقهم، إلى بؤرة تلوّث وروائح كريهة، بعد أن صار يستخدم لنقل المياه الآسنة من مدينة الثورة (الصدر) إلى محطة المعالجة في الرستمية.  

وتتصاعد الروائح الكريهة المنبعثة من هذا النهر، ما يزعج الأهالي ويؤثر سلبا على واقعيهم الصحي والبيئي. إذ تتراكم النفايات والقاذورات في النهر، وسط مطالبات بطمره للخلاص من مخاطره، والبحث عن وسيلة أخرى لنقل المياه الآسنة إلى الرستمية.

يقول المواطن ثامر حسن، وهو من سكان حي النصر، أن هناك انسدادات في النهر تسببت في ركود المياه الآسنة في أماكن عديدة، مبينا أن النهر تحوّل إلى مجمع للنفايات والحيوانات النافقة، ما يخلف روائح كريهة وأمراضا وأوبئة. 

ويلفت إلى أن النهر غير محمي بسياج من جهة الشارع، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على المارة، مطالبا بإيجاد حل لهذه المشكلة، كأن يجري على أقل تقدير تنظيف النهر، كي تتحرك المياه الآسنة ولا تركد في مكانها وتخلف روائح كريهة.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في أمانة بغداد، قوله أن “فرق الأمانة تقوم بين الحين والآخر بحملة لتنظيف شطيّط من المخلّفات والحشائش والنفايات، إلا أن الكثيرين من الناس يقومون برمي المخلّفات مرة أخرى، بل وصل الأمر بالبعض إلى رمي أنقاض البناء في النهر”، مؤكدا أنه “تصلنا شكاوى عديدة بخصوص مشكلة النهر، وسنجد الحلول اللازمة لتلك المشكلة بالمشاركة مع جهات اختصاصية”.

**********************************************************************************************

1400 معاق في كركوك يحلمون بالأطراف الصناعية!

متابعة – طريق الشعب

أكثر من 1400 معاق من مبتوري الأطراف في محافظة كركوك، ترنو أعينهم صوب معمل الأطراف الصناعية الحكومي الوحيد في المحافظة، الذي توقف منذ 5 سنوات بسبب عدم توفر المواد الأولية.

مدير المعمل حيدر عبد الحسين سمين، يقول في حديث صحفي أن هذا المعمل، التابع إلى وزارة الصحة، متخصص في صناعة الأطراف والمساند الطبية العلوية والسفلية، لكنه توقف عن العمل بسبب عدم توفر المواد الأولية، مبينا أن المعمل كان يمنح الأطراف للمعاقين بالمجان، في الوقت الذي يصل فيه سعر الطرف الواحد في السوق التجارية، إلى 4 آلاف دولار.

************************************************************************************************

اكساء شوارع مصفى كربلاء النفطي

كربلاء - حسين الجزائري      

خصصت لجنة الكشف على المشاريع المنفذة بالإسفلت 50/40، التابعة لفرع شركة المنتجات النفطية في كربلاء، 500 طن من الإسفلت لاكساء مساحة 50 الف متر مربع من الشوارع الداخلية التابعة لشركة مصفى كربلاء.

يأتي ذلك لتسهيل حركة العجلات داخل الموقع، بما يتناسب وأهمية المصفى الاقتصادية، ولتعزيز التعاون بين الشركة وشركة المصافي، بما يساهم في رفع الطاقة الإنتاجية للمصفى وسد الاحتياج اليومي للمواطن من المشتقات النفطية، التي يتم تسويقها عبر المنافذ التجهيزية للشركة. 

***************************************************************************************

اللحوم تُنقل بـ”ستوتات” أين الرقابة من الجزر العشوائي؟!

متابعة – طريق الشعب

تكاد لا تخلو مدينة عراقية من مظاهر الجزر العشوائي للمواشي في الشوارع والساحات العامة. وفي البصرة لا يبدو الأمر مختلفا، رغم الرقابة والمتابعة المفترضة من قبل الجهات الاختصاصية، التي تحذر من مخاطر ذلك في تفشي الامراض الانتقالية بين المواشي والبشر، إلى جانب التلوّث البيئي.

ورصدت وكالة أنباء “المربد” مشاهد عديدة لهذه الحالات في مناطق سكنية وعلى الطرقات الرئيسة. إذ يقوم جزارون بجزر المواشي بطريقة عشوائية بدائية، في أماكن مكشوفة وغير معقمة. فيما ينقلون اللحوم بوسائط يشوبها كثير من التلوّث. ومما رصدته  المربد، عجلة “ستوتة” محملة بعد غير قليل من الذبائح، بعد أن تم جزرها في الشارع!

*************************************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى الرفيق علي ناظم سلمان بوفاة أخيه غسان.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .

*************************************************************************************************

الصفحة السادسة

حصيلة الشهداء تقترب من 30 الفا.. أمريكا تواصل دعمها اللامحدود للكيان الصهيوني

متابعة ـ طريق الشعب

تواصل الولايات المتحدة الامريكية دعمها اللامحدود للكيان الصهيوني برغم استمرار الجرائم الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين. وعادت واشنطن لاستخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية في غزة.

عدوان مستمر

ولليوم الـ138 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، امس الأربعاء، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 29.313 شهيدا، منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وقالت في بيان، إن حصيلة ضحايا العدوان ارتفعت إلى 29 ألفا و313 شهيدا، والجرحى إلى 69 ألفا و333 مصابا بجروح مختلفة.

وأضافت، أن جيش الاحتلال ارتكب 11 مجزرة في قطاع غزة، راح ضحيتها 118 شهيدا و163 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت إلى أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

حق النقض

من جانبها، استخدمت الولايات المتحدة امس الأول الثلاثاء حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن من شأنه أن يدعو إلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية في غزة.

وحصل مشروع القرار على 13 صوتا مؤيدا من إجمالي 15 عضوا في مجلس الأمن الدولي.

وصوّتت الولايات المتحدة ضد مشروع القرار، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

ويحتاج مشروع القرار، لكي يتم اعتماده، إلى تأييد 9 أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض من أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن: بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وكان القرار الذي صاغته الجزائر سيطالب بوقف فوري لإطلاق النار للأغراض الإنسانية في غزة، وكان سيشجب جميع الهجمات ضد المدنيين. وكان المشروع سيرفض التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، وكان سيطالب بوصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى غزة. كما كان سيطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قبل التصويت، إن واشنطن تواصل منح إسرائيل «رخصة للقتل». وطلب من أعضاء مجلس الأمن «مواجهة الفوضى التي تنشرها واشنطن».

وفي معرض حديثه عقب التصويت، قال نيبينزيا إن المسؤولية الكاملة عن عواقب نتيجة تقع على عاتق واشنطن، بغض النظر عن محاولة الولايات المتحدة التملص من هذه المسؤولية عبر الحديث عن «جهود وساطة مهمة».

حزب الشعب يدين السياسة الامريكية

وجدد حزب الشعب الفلسطيني إدانته المطلقة لمجمل السياسة الأمريكية المعادية لشعبنا الفلسطيني في كل المحافل والميادين، والقائمة على دعم إبادته الجماعية والتنكر لحقوقه الانسانية والوطنية، وآخرها استخدامها «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي.

وقال حزب الشعب في بيان، إن تكرار استخدام الولايات المتحدة الأمريكية «للفيتو» ضد كل قرار لوقف إطلاق النار والعدوان على شعبنا، ليس أمراَ مفاجئاَ، كونها بالأصل شريك في هذا العدوان والابادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا على مدار أكثر من 138 يوماَ، وأياديها غارقة بدماء مئات آلاف المدنيين من ضحاياها.

وأكد الحزب، أن تكرار فشل المنظومة الدولية، عن التصدي للبلطجة الدموية الأمريكية، أصبح مطلوباَ بل وملحاَ من دول العالم إتخاذ خطوات سياسية ملموسة ومؤثرة للجم السياسية الأمريكية، وإجبارها وشريكتها دولة الاحتلال والارهاب الاسرائيلي على وقف فوري للمذبحة وجريمة التطهير العرقي التي يتعرض لها شعبنا، وتوفير الحماية الكاملة له، وملاحقة ومحاسبة كل المتورطين جريمة أبادته، دولاَ  أو جماعات أو أفراد.

إيقاف المساعدات

بدوره، أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أنه أوقف مؤقتا تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة حتى تسمح الظروف في القطاع بـ»توزيع آمن» وفق تعبيره، رغم التحذيرات المتصاعدة من شبح المجاعة الذي بات يخيم على أكثر من 2.2 مليون شخص في القطاع. وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إنه أوقف مؤقتا تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة حتى تسمح الظروف في القطاع الفلسطيني بتوزيع آمن.

وذكر البرنامج في بيان، ان “قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يتم اتخاذه باستخفاف، لأننا ندرك أنه يعني تدهور الوضع أكثر هناك، وأن عددا أكبر من الناس سيواجهون خطر الموت جوعا”.

وأفادت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة، وهي برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، بأن الغذاء والمياه الصالحة للشرب “نادرة للغاية والأمراض منتشرة… ما أدى إلى زيادة سوء التغذية الحاد” في غزة حيث تستمر الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ أكثر من أربعة أشهر.

من جهته، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»  فيليب لازاريني، «إن حوالي 300 ألف طفل في قطاع غزة محرومون من التعليم، بسبب الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من شهر تشرين الأول الماضي».

وأوضح المسؤول الأممي في تصريح صحفي، أن أكثر من 300 ألف فتاة وفتى بمدارس الوكالة توقف تعليمهم فجأة، ويواجهون الآن. حربا مروعة.

وأضاف: أن المدارس شمالي غزة تضررت بشدة أو دُمرت بالكامل، وأصبحت في حالة خراب بسبب الحرب الوحشية.

وأكد أن الذين يدعون لتفكيك الأونروا يحرمون الأطفال المصابين بصدمات نفسية من أي أمل في المستقبل.

******************************************************************************************

الهلال الأحمر الفلسطيني يحذر: المجاعة في غزة تتفاقم

غزة ـ وكالات

أصدر الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة، تحذيرا جديدا حول التدهور الخطير في الأوضاع الإنسانية بالقطاع، مشيرا إلى وجود تهديد متزايد لحياة السكان بسبب المجاعة.

وقال الهلال الأحمر، إن هناك تزايدا في حالات الوفاة نتيجة للنقص الحاد في الموارد الأساسية، بينما تعترض العمليات العسكرية الإسرائيلية جهود إيصال المساعدات الإنسانية.

وأكد، وقوع وفيات في صفوف السكان نتيجة للمجاعة المتفاقمة في غزة، منوها إلى تقارير صادرة تفيد بأن السكان يواجهون صعوبات شديدة في الحصول على الطعام والماء النظيف. وأبدى استياءه من استمرار الهجمات العسكرية من جانب الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن هذه العمليات تحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المحاصرين.

وأشار إلى أن المشكلة تتفاقم في مناطق الشمال من القطاع، محذرا من تفاقم الأوضاع في المناطق الأخرى بشكل سريع.

ومع استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة، يطلب الهلال الأحمر الفلسطيني دعم المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لتقديم المساعدة العاجلة للسكان المحاصرين والمعرضين لخطر المجاعة.

***********************************************************************************************

باكستان.. اتفاق سياسي يقصي التحالف الفائز بالانتخابات

اسلام اباد ـ وكالات

توصل حزبان يمثلان سلالتين سياسيتين في باكستان إلى اتفاق من شأنه تقاسم السلطة وإقصاء مناصري رئيس الوزراء السابق عمران خان المسجون حاليا.

وطرفا الاتفاق الجديد هما حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز شريف المدعوم من الجيش، وحزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زرداري.

وجاء الاتفاق بعد مفاوضات استمرت أسبوعين، ويتيح تأمين غالبية لتشكيل حكومة ائتلافية ستضم أيضا في صفوفها عدة أحزاب صغيرة. وأكد رئيس حزب الشعب الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري خلال مؤتمر صحفي، أن «حزب الشعب الباكستاني والرابطة الإسلامية الباكستانية-نواز حققا الأرقام المطلوبة وسنشكل حكومة». وبموجب هذا الاتفاق، سيقترح حزب الرابطة الإسلامية شهباز شريف رئيسا للحكومة، وآصف علي زرداري رئيسا للدولة من جديد. وكان آصف زرداري تولى رئاسة باكستان في الفترة من 2008 وحتى 2013، وهو زوج رئيسة الوزراء بينظير بوتو التي اغتيلت عام 2008.

ويتولى نجلهما بيلاوال بوتو زرداري رئاسة حزب الشعب الذي يعد واجهة سياسية لعائلة بوتو العريقة في المشهد الباكستاني.

وأما شهباز شريف، فتولى رئاسة الوزراء عام 2022، وهو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف.

وقال زرداري «نأمل أن يصبح شهباز شريف رئيسا لوزراء البلاد قريبا، وعلى باكستان بأكملها أن تصلي من أجل نجاح هذه الحكومة».

وكان المرشحون الموالون لحزب خان «حركة الإنصاف» فازوا بأكبر عدد من مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت في الثامن من شباط الجاري، ولكنهم باتوا مستبعدين عن السلطة بموجب هذا الاتفاق.

********************************************************************************************

المزارعون وجراراتهم يغادرون أثينا بعد تظاهرات حاشدة

أثينا ـ وكالات

بدأ آلاف المزارعين وأكثر من مئة جرار نشروا أمام البرلمان، مغادرة أثينا امس الأربعاء، بعد تجمع احتجاجي استمر ليوم كامل في جميع أنحاء اليونان.

وسار نحو ثمانية آلاف مزارع في وسط أثينا بينما توجه 137 جرارا وفقا للشرطة، وعشرات الشاحنات وسيارات بيك آب ترفع الأعلام اليونانية، أطلقت أبواقها إلى ساحة سينتاغما قبالة البرلمان.

وكتب على لافتة ضخمة: «لا مستقبل في اليونان دون إنتاج زراعي» في حين كتب على لافتات رفعت على الجرارات «يتم امتصاص دم المزارعين».

وقال مانوليس كاركاداتسوس رئيس الجمعيات الزراعية في هيراكليون في جزيرة كريت الثلاثاء، «السياسة الأوروبية هي حبل حول رقابنا. نحن هنا للتعبير عن تضامننا مع زملائنا في أوروبا».

وتعرضت منطقة ثيساليا، المركز الرئيس للإنتاج الزراعي، العام الماضي لأمطار غزيرة أتلفت آلاف الهكتارات من الحقول والمحاصيل.

ويطالب المزارعون اليونانيون الذين سيقررون في الأيام المقبلة خطوات تحركهم، بضوابط على الواردات وخفض الضرائب على الوقود وتحسين أسعار منتجاتهم، وتخفيف القواعد البيئية الأوروبية.

وبعد صرف تعويضات تتراوح بين ألفي وأربعة آلاف يورو في 2023 للمزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية. وعدّت الحكومة المحافظة، مؤخرا، بزيادة هذا الدعم إلى ما بين خمسة آلاف الى 10 آلاف يورو هذا العام. كما تعهدت بخفض فواتير الطاقة للقطاع خلال السنوات العشر المقبلة وخفض ضريبة القيمة المضافة على الأسمدة والأعلاف الحيوانية من 13% إلى 6%.

*******************************************************************************************

اقترح ميثاقا ديمقراطيا بين الشمال والجنوب الرئيس الكولومبي في مؤتمر ميونخ: العدالة الاجتماعية بدلاً من القنابل

رشيد غويلب

انتقد الرئيس الكولومبي اليساري غوستاف بيترو، المرشح لجائزة نوبل للسلام، بشدة النهج العسكري الحالي الذي تتبعه كوريا الشمالية في التعامل مع الأمن.

واكد في الجلسة الافتتاحية، للدورة الستين من «مؤتمر ميونيخ  للأمن»، الحاجة إلى العدالة الاجتماعية لبناء السلام عالميا. وهو أول رئيس من أمريكا الجنوبية يدعى للمشاركة في جلسة الافتتاح.

جاء ذلك في حلقة حوار بعنوان «تكبر الكعكة: نظام عالمي يعمل لصالح الجميع»، وشارك في الحوار  رئيسة وزراء بربادوس ميا موتلي ورئيس غانا نانا أكوفو أدو، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

واتفق الرئيس الكولومبي مع رؤية  الامين العام للأمم المتحدة  غوتيريش للأزمة العالمية الناجمة عن الحروب وتغير المناخ، التي تعني انهياراً شاملاً، ونهاية نموذج السوق الحرة الذي سيطر على سياسة الحكومات في جميع أنحاء العالم. وقال بترو، إن هذا النموذج جلب للإنسانية خطر الانقراض والهمجية في عام 1933، في اشارة الى وصول هتلر للسلطة.

ومن أعراض ذلك رد الفعل العالمي على الإبادة الجماعية الجارية في غزة: «لا يمكننا أن نفعل أي شيء حيال ذلك أو أننا شركاء فيه». وكان الرئيس الكولومبي يقصد العدوان الاسرائيلي على سكان غزة وهو ما ذكره غوتيريش أيضا.

إن وحشية الحرب تشبه التطور الوشيك المحتمل للصراعات في الشمال العالمي بسبب تدفقات الهجرة من الجنوب العالمي نتيجة لتغير المناخ.

وأكد بيترو أن الجواب على ذلك هو «فاشية الشمال وتدمير القيم الديمقراطية للإنسانية».

ويرى بيترو أن «ميثاق ديمقراطي» هو الحل. ان أفريقيا وأمريكا الجنوبية تتمتعان بأكبر إمكانات الطاقة النظيفة. «إنهم (في الشمال) لديهم المدخنة التي ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون وتؤدي بنا جميعاً إلى الانقراض. ماذا نفعل؟ الهمجية والحرب؟ القصف؟ أم ميثاق ديمقراطي بين الشمال والجنوب؟»

ومن الضروري هنا إحداث نقلة نوعية: «السوق، عندما تعمل بمفردها، ولا تقودنا إلى الرخاء، بل إلى الهاوية»، كما أكد بترو. ولذلك، يجب تعزيز قوة الصالح العام على المستوى العالمي، وليس على المستوى الوطني فقط. وهذا يعني «تغييرا في ميزان القوى».

وقال بيترو، ان «توازن القوى اليوم يعني القوة الغاشمة. ويقاس بعدد الطائرات المقاتلة والقنابل. وإذا كنا كبشرية نريد حقا البقاء على قيد الحياة، فيجب اعتماد القوة التصويتية.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة صوتت لصالح إنهاء الحروب. «لماذا لا يمتثلون؟ لأن لديهم المزيد من الطائرات المقاتلة؟ المزيد من الطائرات المقاتلة همجية. المزيد من الأصوات ديمقراطية وحضارة وإنسانية».

وعندما سأله رئيس مؤتمر الأمن، كريستوف هيوسغن، عن كيفية عمل كولومبيا من أجل السلام الداخلي، أجاب بترو: «ما وأكد قيمته هو العدالة الاجتماعية، والحد من أسباب عدم المساواة الاقتصادية». وفي الواقع، «في عالم يتحدث عن الحرب، تتحدث كولومبيا عن السلام».

وقال بيترو، إن الصراع المسلح المستمر منذ 75 عامًا في كولومبيا يرجع إلى حقيقة أن البلاد هي واحدة من أكثر الدول التي تعاني من عدم المساواة في العالم. «كيف سيتم تحقيق التهدئة: بالسجون بالقنابل؟» لقد تعرض الأطفال في الماضي للقصف في كولومبيا».

وتعيش البلاد منذ فترة طويلة في توتر سياسي بين «القنبلة التي تمزق الأطفال» وفكرة ميثاق العدالة الاجتماعية.

وأضاف بيترو أن الأخيرة أدت إلى انخفاض كبير في الوفيات الناجمة عن العنف اليوم، حتى لو لم تحقق كولومبيا السلام الكامل بعد.

وقال السفير الكولومبي لدى ألمانيا، يادير سالازار، إن دعوة الرئيس الكولومبي للمشاركة في جلسة الافتتاح لم تكن صدفة. حدث ذلك لأن دول الشمال كانت تعتبر الرئيس بيترو الصوت الرائد للجنوب. وأكد سفير كولومبيا لدى الولايات المتحدة ووزير الخارجية بالوكالة، لويس جيلبرتو موريللو، أيضًا أن كولومبيا أصبحت ناطقًا بلسان بلدان الجنوب.

وقال سفير كولومبيا لدى بروكسل، خورخي روخاس، إنه بينما يدور الحديث عن الحرب في أوروبا، جاء الرئيس إلى هنا ليقترح سلامًا يعتمد على الأمن البشري وتحول الطاقة.

وعلى هامش اجتماع مؤتمر الأمن، التقى بيترو بالمستشار الالماني أولاف شولتس ومفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وذكر الرئيس أنهما ناقشا خيارات الدعم لاستبدال الاقتصاد غير القانوني في كولومبيا، في اشارة الى تجارة المخدرات ونشاطات المافيا التي تعاني منها كولومبيا منذ عقود طويلة، باقتصادات قانونية ذات إمكانات تنموية.

واضاف، انه «يمكن لهذه البلدان أن تساعدنا. وليس هناك سوى شيء واحد يجب القيام به: شراء إنتاج المناطق الريفية وصغار المزارعين والسكان في هذه المناطق لبضع سنوات».

وتحدث بيترو وبوريل أيضًا عن قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (سيلاك) والاتحاد الأوروبي، التي ستعقد في كولومبيا عام 2025. وستتولى كولومبيا رئاسة سيلاك.

وقال بيترو إن الأجندة يجب أن تدور حول التغلب على أزمة المناخ والحروب.

********************************************************************************************

الصفحة السابعة

مسودة قانون حرية العمل النقابي تخالف الاتفاقيات والتوصيات الدولية

بغداد – طريق الشعب

إعتبر ممثلون للاتحادات والنقابات العمالية انفراد لجنة العمل البرلمانية في صياغة مسودة قانون حرية العمل النقابي، وتقديمها للتصويت في مجلس النواب دون مناقشتها أولا مع الجهات ذات العلاقة، مخالفة للإتفاقيات الدولية ولتوصيات بعثة الاتصال المباشرالتابعة لمنظمة العمل الدولية.

معايير منظمة العمل الدولية

ويقول الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار إن “مسودة مشروع قانون حرية العمل النقابي لا تتوافق مع معايير منظمة العمل الدولية بل وتتعارض مع حرية العمل والإنتماء النقابيين التي أقرها الدستور في المادة 22منه. وقد خالفت لجنة العمل البرلمانية بإجراءاتها التوصيات الست الخاصة ببعثة الاتصال المباشر التي زارت العراق في أيار العام الماضي”.

وبخصوص توصيات بعثة الاتصال المباشر أوضح الصفار لـ”طريق الشعب” أنها “طالبت لجنة العمل البرلمانية بالعمل على تشريع قانون جديد لحرية العمل النقابي، يتوافق مع معايير العمل الدولية، على أن يجري العمل على صياغة مسودة القانون بالتشاور مع جميع الاطراف المعنية”.

الاتفاقيات المشتركة

وعن مسودة القانون يقول الصفار إن “بنودها تتعارض مع مخرجات الورشة التي نفذت بحضور ممثلي منظمة العمل الدولية ولجنة العمل البرلمانية والشركاء الاجتماعيين، إضافة إلى ممثلي وزارة العمل، والتي مُنحت خلالها مسؤولية إعداد مسودة القانون إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمشاركة مع الشركاء الاجتماعيين”.

من جانبه قال رئيس نقابة المهن الهندسية والفنية علي حسين لـ”طريق الشعب” أن “لجنة العمل البرلمانية لم تتجاهل فقط الشركاء الاجتماعيين عند صياغة مسودة مشروع القانون، بل وتعدت ذلك إلى تجاهل جميع الاتفاقيات الدولية”.

وعبر رئيس النقابة عن أسفه لما بدر من اللجنة البرلمانية، وهي المطلعة على جميع الاتفاقيات الدولية.

تقييد الحريات النقابية

وشدد على أن “اللجنة حرصت من خلال مسودتها على تقييد العمل النقابي وليس منحه المزيد من الحرية، كما تجاهلت توصيات بعثة الاتصال المباشر على الرغم من إظهارها كامل التأييد للبعثة، خلال المؤتمر المشترك الذي تحقق العام الماضي”.

إلى ذلك عدّ المحامي والمختص في الشأن العمالي مصطفى قصي أن “مسودة حرية العمل النقابي المطروحة في مجلس النواب تناقض نفسها بنفسها، نظرا لاحتوائها على نصوص تعاكس ما تتضمن من أهداف”.

وقال قصي لـ”طريق الشعب” إن “لجنة العمل البرلمانية فاجأت الاوساط النقابية والعمالية وحتى الجهات القطاعية الرسمية، بطرح مسودة قانون خلافا للإصول المعمول بها منذ سنين، لتشريع قانون جديد للتنظيم النقابي”.

وأفاد قصي أنه اطلع على مضمون المسودة، وذكر أن “مجملها مخالف لاتفاقية العمل الدولية رقم 87 لسنة 1948، وأنها تتضمن نصوصاً قانونية فيها محاربة صريحة لحرية العمل النقابي”.

وبخصوص أبرز ملاحظاته يقول المحامي قصي إنه “بموجب مسودة لجنة العمل البرلمانية يتم حرمان الموظفين في القطاع العام من غير الحرفيين، من حق تكوين نقابات عمالية للدفاع عن مصالحهم. كما أنها اشترطت وجود 250 عاملاً للسماح بتشكيل اللجنة النقابية، وفرضت رقابة حكومية على أنشطة وعال النقابات العمالية، فضلاً عن التدخل في صيغة النظام الداخلي الخاص بالعمال، والذي ينّظم طريقة اختيارهم إدارات نقاباتهم”.

هذا وكانت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب قد نشرت مؤخراً، خبراً عن إستضافة لجنة العمل البرلمانية لمنسقة منظمة العمل الدولية في العراق مها قطاع، لمناقشة مسودة قانون حرية العمل النقابي معها.

إلاّ ان منظمة العمل الدولية لم تصدر اي موقف حتى لحظة اعداد هذا التقرير، وبقيت تحتفظ برأيها في مسودة مشروع القانون، والإجراءات التي عدتها الاتحادات النقابية مخالفة للاتفاقيات الدولية.

*****************************************************************************************

بعد إجراءات رادعة انخفاض العمالة الأجنبية في ميسان إلى 20 بالمائة 

ميسان – طريق الشعب

أعلنت دائرة العمل في ميسان، إنخفاض العمالة الأجنبية في الشركات العاملة بالمحافظة إلى 20 بالمائة، مقابل ارتفاع نظيرتها المحلية إلى 80 بالمائة، بعد إجراءات قانونية اتخذتها الدائرة ضد 37 شركة، ضمن مشروع لـ “تعريق” الشركات.

وقال مدير العمل في الدائرة زيد البهادلي في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن دائرة العمل والتدريب المهني، ساعية إلى الحد من العمالة الأجنبية ومتابعة الشركات المخالفة العاملة في المحافظة.

وأضاف أن “الدائرة اتخذت إجراءات قانونية عدة ضد أكثر من (37) شركة، بفرض غرامات مالية من خلال رئاسة محكمة ميسان الاتحادية، وذلك لمخالفتها قانون العمل، ونتيجة لذلك قللت تلك الشركات عدد العمالة الأجنبية”. ولفت البهادلي إلى “اتخاذ قرار خلال اجتماعات الدائرة والشركات الأجنبية العاملة في المحافظة، يقضي بعدم إصدار أي تصريح لهم بالعمل في ميسان إلا بعد استحصال الموافقات من الدائرة، من خلال تقديم المستمسكات الرسمية للعاملين، وبالتالي أصبحت القرارات جيدة. وتتابع وزارة العمل الآن استبدال العمالة الأجنبية بنظيرتها المحلية وتدريب العاملين ليكونوا مستعدين لممارسة العمل في الشركات النفطية الأجنبية”.

ونوه بأن “نسبة العمالة الأجنبية في ميسان انخفضت إلى نحو 20 بالمائة وارتفع عدد العمال المحليين في الشركات الأجنبية إلى 80 بالمائة”، مؤكداً أن “وزارة العمل عازمة على خلق فرص عمل أكثر للعاطلين”.

**************************************************************************************

19 ألف عامل في فلسطين  سيتأثّرون بوقف دعم «الأونروا»

متابعة – طريق الشعب

طالب الاتحاد العام لنقابات عمّال فلسطين بالضغط على الدول الغربية التي علّقت دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” كي تتراجع عن قرارها، وتعود لإسناد الوكالة وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة من أجل حماية الأطفال والنساء والشيوخ المدنيين. وفي بيان أصدره بعد مرور 136 يوماً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، أوضح الاتحاد أن قرار وقف هذه الدول لدعم الأونروا، هو قرار كارثي، خاصة وإن هذه الدول المتقدمة “تدّعي التزامها بمبادئ حقوق الإنسان، وحماية المدنيين واللاجئين خلال الحرب”.

وأشار البيان، إلى أن عدد الأشخاص العاملين في الأونروا الذين قتلوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة في السابع من تشرين أول الماضي تجاوز 134 شخصاً.

وصرّح رئيس الاتحاد شاهر سعد أن عدد العاملين في الأونروا بفلسطين الذين سيتأثر عملهم بقرار وقف الدعم يبلغ 19 ألف عامل، ما يعني المزيد من البطالة والتي تجاوزت نسبتها أصلاً 49 بالمائة، في الضفة الغربية فقط. وقال سعد إن وقف الدعم عن الأونروا يعني شطب وإنهاء القضية الفلسطينية وحق العودة وإنهاء المخيمات الفلسطينية في كل من لبنان والأردن وسوريا وفي الشتات وعلى الأراضي الفلسطينية.

ودعا إلى ضرورة التدخل الدولي والعربي وإقامة مؤتمر دولي لوقف الحرب على الأونروا لأن هدف القرار تمكين الاحتلال الإسرائيلي من شطب حق العودة والتسبب في كارثة إنسانية لأهالي المخيمات سواء في الوطن او في أماكن اللجوء. ولفت البيان إلى أن عدد العمّال الفلسطينيين في الداخل المُحتل (أراضي الـ 48) الذين توقفت أعمالهم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة في السابع من تشرين أول الماضي، بلغ 195 ألف عامل منهم ما يُقارب 19 ألف عامل من قطاع غزّة.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد رصد ما يُقارب 10 آلاف عامل من قطاع غزّة، كانوا يتواجدون في أماكن عملهم منذ السابع من تشرين أول الماضي، واستُقبِل منهم نحو 5838 عاملاً في فروع الاتحاد بالضفة الغربية، وجرى تأمين كل احتياجاتهم المتعلقة بالمسكن والمأكل والملبس.

ووفق البيان، فإن سلطات الاحتلال منذ بدء عدوانها على قطاع غزّة، اعتقلت أكثر من 4000 عامل أثناء تواجدهم في أماكن عملهم في الداخل الفلسطيني المُحتل، وأفرجت عن 3200 منهم وأعادتهم إلى قطاع غزة. وما تزال حملة الاعتقالات التي تشنّها سلطات الاحتلال في الضفة الغربية مستمرة.

وطالب البيان بتعويض 195 ألف عامل كانوا يعملون في الداخل الفلسطيني المحتل لتعطلهم وفقدانهم لعملهم بعد أن ألغت سلطات الاحتلال تصاريح عملهم في السابع من تشرين أول الماضي، والإفراج الفوري والعاجل عن العمّال المعتقلين من الضفة الغربية وغزّة كافة.

*********************************************************************************************

في غياب متطلبات السلامة العمال يواجهون الإصابات المميتة

بغداد - طريق الشعب

على الرغم من الوعود المتكررة التي تطلقها الحكومة بتحسين أحوال العمّال، والتي منها إلزام أصحاب العمل والمشاريع بتوفير معدّات الحماية والأمن لعامليهم، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي تنقل يوميا العديد من حوادث الوفيات والإصابات التي يتعرض لها العمال أثناء العمل.

ويقول العامل في إحدى شركات المقاولات سجاد صلاح العاصي انه تعرض مؤخراً إلى اصابة بليغة في عموده الفقري، إضافة إلى كسور متعددة نتيجة سقوطه من «سكلة البناء».

ويفيد لـ»طريق الشعب» أن «أغلب شركات البناء التابعة للقطاع الخاص لا يولي أصحابها أهمية لتوفر متطلبات السلامة للعمال، فضلا عن عدم تكفل الكثير منهم بعلاج العامل المصاب، والاكتفاء بمنح مكافأة مالية قليلة لا تسد حتى متطلبات العلاج».

ويفيد العاصي أن «العمال الذين يتعرضون إلى إصابة اثناء العمل يتم الاستغناء عنهم دون تعويض أو ضمان صحي أو حتى مكافأة نهاية الخدمة».

هذا وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لأحد عمال صيانة الكهرباء وقد تعرض لصعقة كهربائية أثناء عمله.

وقد بيّن زملاء العامل خلال التعليقات على الفيديو المنشور أن زميلهم عامل عقد، فقد أطرافه الأربعة والآن يرقد في المستشفى للمتابعة الصحية.

كما أوضحت صور نقلت على مواقع التواصل الاجتماعي انتشال جثث عاملين من عمال بلدية كربلاء نتيجة استنشاق غاز الميثان السام أثناء غطسهم لتنظيف مجاري الصرف الصحي في المحافظة.

هذا وحاولت «طريق الشعب» التواصل مع المكتب الإعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، التي تقع على عاتقها مسؤولية متابعة تنفيذ القانون وإلزام العقوبات على المخالفين، إلا ان المكتب، وكالعادة، فضّل عدم الرد على الرغم من تكرار محاولات الإتصال.

وكان معاون مدير المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل مشرق عبد الخالق، قد صرّح في حديث سابق اطلعت عليه «طريق الشعب» بأنّ «فرق التفتيش التابعة للمركز رصدت حوادث وإصابات نتيجة افتقار بيئة العمل في القطاعَين الخاص والعام إلى اشتراطات السلامة، ويعود ذلك إلى عدم توفّر شروط الصحة والسلامة وقلة الوعي بأهمية توفّرها للحفاظ على حياة العمال».

وعلى الرغم من الحرص الحكومي على تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال ودخوله حيز التنفيذ إلاّ أن الأوساط العمالية لم تلمس إلى الآن أي جدية لدى الحكومة لتنفيذ القانون.

وأفادت المحامية سماح الطائي لـ»طريق الشعب» لأن «الحكومات المتعاقبة لم تولِ أهمية لمتطلبات النهوض بواقع العمال ومنحهم الحقوق القانونية. فعلى الرغم من القوانين المحلية والدولية التي تصب بمصلحة القوى العاملة إلا انها لم تلقَ الجدية في التنفيذ والمتابعة».

وتبين أنّ «أجرة العامل لا تتجاوز 25 ألف دينار، وهذا المبلغ لا يكفيه لسدّ قوت يومه بعد الارتفاع الكبير في الأسعار نتيجة قرار الحكومة خفض قيمة الدينار في مقابل الدولار». وتضيف «هناك عدد غير قليل من العمّال تعرّضوا إلى حوادث، بعضها أدّى إلى الوفاة أو تسبب في إعاقة من دون توفير أي تعويض للمصابين وأسر المتوفين، سواء أكان ذلك من قبل المعامل والشركات التي كانوا يعملون بها أم من قبل الحكومة، على الرغم من التأكيد القانوني على ضرورة توفير متطلبات السلامة وتعويض العامل حال الإصابة».

وتشدد الطائي على أن «إجراءات الصحة والسلامة المهنية ضعيفة في كل مواقع العمل إلا ما ندر، وأن ضعف الرقابة أدّى إلى الاستهتار بأرواح الناس».

*****************************************************************************************

لحظة عمالية..

بانتظار مواقف الاتحادات النقابية ومنظمة العمل الدولية

نورس حسن

شهدت الفترة الماضية اتصالات ولقاءات بين الاتحادات النقابية ولجنة العمل البرلمانية وممثلين عن منظمة العمل الدولية، كانت غايتها التباحث حول وضع مسودة لقانون حرية العمل النقابي، الذي سبق للمنظمة الدولية ان اوصت بتشريعه لارساء الأساس القانوني للتعددية النقابية في العراق.

واتفق الطرفان الأوّلان خلال المداولات على ضرورة تشريع القانون المذكور، وعلى العمل سوية لصياغة مسودته بما ينسجم مع نصوص الدستور العراقي والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وان تجري مناقشة المسودة بمشاركة الأطراف المعنية جميعا قبل طرحها على مجلس النواب لغرض التشريع.

الا انه وعلى رغم تلك التفاهمات وتأييد اللجنة البرلمانية لمخرجات اللقاءات المذكورة، فانها (اللجنة) تُكرر على ما يبدو ما كانت أقدمت عليه عشية تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال. فحينذاك وحسب المعلومات المتوفرة، قدمت للتصويت في مجلس النواب نسخة من مسودة القانون، انفردت وحدها بصياغتها، فيما نشرت اخبارا مفادها ان “|المسودة صيغت بمشاركة جميع الاطراف”. وفي النهاية وضعت الجميع امام الواقع، وخرج القانون من دون ان يثبت حقوق العمال كاملة.

واللافت هو ان الاتحادات العمالية وحتى منظمة العمل الدولية لم تُصدر حتى الآن مواقف إزاء ما يجري بشأن مسودة قانون حرية العمل النقابي، وإن نُشرت تصريحات لأفراد عبروا عن رفضهم لما تقوم لجنة العمل البرلمانية من “انتهاكات” للنصوص الدستورية (المادة 22) ومثلها الاتفاقيات الدولية، التي تثبت حق العمال في التنظيم النقابي المستقل.

لهذا تأمل الاوساط العمالية من منظمة العمل الدولية، وتطالب الاتحادات النقابية العمالية بإنهاء سكوتها، وإعلان موقفها الواضح تأييدا لاعداد مسودة القانون المذكور بمشاركة جميع الأطراف المعنية.

***************************************************************************************

عمال الخدمات في كركوك يعانون من تدني الأجور

كركوك- طريق الشعب

وجه اتحاد نقابات عمال محافظة كركوك، مؤخراً، نداءً إلى جميع الاتحادات والنقابات المعنية بالشؤون العمالية، دعاهم فيه للوقوف إلى جانب مطالب العمال في قطاع الخدمات.

وجاء في النداء أن “العمال في قطاع الخدمات يعانون من مظلومية عمل كبيرة، تتعارض مع الدستور وقانون العمل النافذ، أبرزها منحهم أجور عمل أقل من 200 ألف دينار شهريا”.

وجاء في النداء “ان هناك المئات من عمال الخدمات يعانون من إستغلال الشركات المتعاقدة مع الدوائر التابعة لوزارة الصحة والإسكان والإعمار في المحافظة من خلال فرض أعمال التنظيف مع سلب جميع حقوقهم القانونية وبشكل علني”.

*********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

السويد.. إحتفالات بيوم الشهيد الشيوعي

في مدينة لينشوبنك، أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في السويد إحتفالاً بيوم الشهيد الشيوعي، ذكرى استشهاد قادة حزبنا الأماجد، بحضور عوائل الشهداء وأصدقاء الحزبين. فبعد الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية، القى الرفيق عوديشو انويا كلمة منظمة الحزب والرفيق هيمن كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني . وتخلل الحفل قصائد باللغتين العربية والكردية القاها الرفيق آيار، وأحاديث عن الشهيد كاوه كرميان للرفيق دلير فخر الدين، وعن الشهيد بنيامين يوسف للرفيق عوديشو انويا، وتم توزيع الورود على عوائل الشهداء.

وفي مدينة غوتنبرغ غرب السويد، أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني يوم الشهيد الشيوعي، على قاعة مقر البيت الثقافي الجديد، والتي تم تزيينها بصور كوكبة من  الشهداء الابطال وفي مقدمتهم الرفيق الخالد فهد ورفيقيه وشعارات الحزب، وبحضور مهيب من عوائل الشهداء والرفاق والرفيقات والاصدقاء.

وقد افتتح عريف الحفل الرفيق محي العبيدي الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت كما عزف النشيد الوطني، ثم  توالت كلمات منظمة الحزب الشيوعي العراقي ومنظمة الشيوعي الكردستاني وكلمة عوائل الشهداء ومنظمة الانصار الشيوعيين ومنظمة البيشمركة الكردستانيين، توالى على القائها عدد من الرفيقات والرفاق الذين مجدوا الشهداء واستذكروا بطولاتهم باللغتين العربية والكردية ، كما تلقى الحفل برقيات تحية من تنسيقية غرب السويد للتيار الديمقراطي ومن منظمة الاتحاد الوطني الكردستاني. وتخلل الحفل أيضاً فقرات غنائية ثورية وموسيقية وأبيات شعرية. واختتم الحفل بعرض فلم عن الشهداء في مراحل كفاح الشيوعيين المختلفة، وتم تقديم ورود حمراء لذوي الشهداء.

وسط محراب صور الشهداء واللافتات والشعارات التي تحتفي بالذكرى 75 ليوم الشهيد الشيوعي العراقي المصادف الرابع عشر من شباط، والتي زينت قاعة شيستا الواقعة شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، نظمت منظمتا الحزبين الشيوعي العراقي والكردستاني في السويد، احتفالاً لاستذكار وتمجيد مآثر الشهداء الشيوعيين الأبطال وتضحياتهم الغالية من أجل وطن حر وشعب سعيد. وكانت الإفتتاحية  بدخول حاملي صور قادة حزبنا الأماجد فهد، جمال الحيدري، سلام عادل، سعدون، مع الشموع وأعلام الحزب، ورافقها عزف النشيد الأممي.

 ثم رحبت عريفة الحفل الرفيقة ميس مهدي، بالرفيق الدكتور صالح ياسر رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة، والرفيقة نرمين نجم الدين عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، والرفيق شورش قادر ممثل حكومة اقليم كردستان في السويد، وممثلي الأحزاب الشيوعية الشقيقة، وعوائل الشهداء وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في ستوكهولم، والرفيقات والرفاق والأصدقاء، ودعتهم للوقوف دقيقة  صمت إكراما لأرواح شهداء حزبنا ووطننا.

كلمة عوائل الشهداء ألقاها الرفيق خليل عبد كاطع أخ الشهيد جليل ، كما القت الرفيقة خولة مريوش كلمة منظمة العاصمة للحزب. بعدها القت الرفيقة أم تارا كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، و الرفيق حازم القوشي كلمة رابطة الأنصار الشيوعيين. وكانت للرفاق في الحزب الشيوعي السويدي كلمة قدمها الرفيق لينوس ياكوبسون، فيما شاركت الرفيقة نرمين نجم الدين مامو بكلمة بالمناسبة.

وتخلل الاحتفال عرض فلم عن الشهداء من إعداد الرفيق الدكتور كريم عبد الواحد، وفلم باللغة الكردية عن شهداء الحزب من إعداد تلفزيون آزادي. وتضمن الحفل فقرة الشعر حيث ألقى الأستاذ صلاح جبار عوفي، قصيدتين فصحى وشعبية خص بها الذكرى 75 ليوم الشهيد الشيوعي. وباللغة الكردية، و قرأ الشاعر بيستون عددا من قصائده. وفي الختام قدم الرفيق بهجت هندي كلمات عن قادة الحزب الأماجد فهد وحازم وصارم. ووصلت إلى الإحتفال برقيات من الحزب الشيوعي السوري الموحد وحزب الشعب الفلسطيني و الحزب الديمقراطي الكردستاني وتنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم والحركة الديمقراطية الآشورية وحزب بيت نهرين الديمقراطي و المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والأتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي وحزب الجبهة الفيلية وغيرها من الأحزاب والمنظمات.

*********************************************************************************************

في محلية الشطرة للحزب.. احتفاء وتكريم للشباب الشيوعيين

طريق الشعب

تزامنا مع اقتراب الذكرى 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الشطرة حفلاً تكريمياً لعدد من الرفاق الشباب. افتتح الحفل الرفيق شهيد الغالبي، سكرتير اللجنة المحلية بكلمة ترحيبية أكد فيها على دعم الحزب لرفاقه الشباب، مشيدا بنضالهم وأدوارهم الكفاحية. وفي أجواء احتفالية جميلة وبحضور عدد من أعضاء الحزب وعوائلهم، جرى تكريم الرفيقة هدى جاسم نظرا لتفوقها العلمي وحصولها على شهادة الماجستير في تخصص التاريخ، وكذلك الاحتفاء بزواج الرفيق عقيل عبد الرضا من الرفيقة دلع.

واستمع الحاضرون خلال الحفل الذي أقيم على قاعة مقر المحلية، إلى مجموعة من الأهازيج والقصائد التي ألقاها الرفيق الشاعر خضير العكيلي، ليقدم لاحقا الرفيق والفنان ضياء الساعدي، وصلة غنائية جميلة.

***********************************************************************************************

رابطة الأنصار تحتفل بيوم النصير الشيوعي

طريق الشعب

اقامت رابطة الأنصار الشيوعيين في مركزها الرئيس في أربيل، مؤخراً، حفل إستقبال بمناسبة يوم النصير الشيوعي، والذي يتزامن مع الذكرى 61 لانشاء أول قاعدة انصارية باقليم كردستان في قرية كلكه سماق، يوم الرد الثوري على انقلاب شباط الاجرامي. وحضر حفل الاستقبال وفد من جمعية الانصار البيشمركة للحزب الشيوعي الكردستاني ومنظمة كلدوواشور للحزب الشيوعي الكردستاني بالاضافة الى العديد من الشيوعيين واصدقائهم. وفي اجواء من البهجة تذكر المهنئون الأدوار النضالية للانصار الشيوعيين وبطولاتهم في مواجهة الانقلاب الفاشي، مؤكدين على اهمية توثيق وكتابة هذا التاريخ المجيد والحفاظ عليه من الاندثار.

من جانب اخر، شارك وفد من رابطة الأنصار الشيوعيين، الإثنين الماضي، عائلة الرفيق الراحل النصير الفنان حمودي شربه، في مراسم تشييع ومواراة جثمان الفقيد في مقبرة وادي السلام في النجف. كما حضر الوفد مجلس العزاء الذي أقيم للفقيد في جامع الغريب في مدينة الحلة. وكان الرفيق النصير شربة قد رحل عن الدنيا يوم 17 شباط الجاري في أحدى مستشفيات كربلاء بعد تدهور حالته الصحية. وضم الوفد كلا من الرفيق شاكر جابر سكرتير رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين والرفيقين بيكس محمد وشيروان عدو عضوي اللجنة التنفيذية للرابطة.

*************************************************************************************

شيوعيو ديالى يزورون عوائل شهداء الحزب في قره تبه

 طريق الشعب

قام وفد من منظمة قره تبه للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أمس الإثنين، بزيارة عوائل شهداء الحزب، بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي (14 شباط).

ونقل الوفد تحايا أعضاء وسكرتير محلية ديالى للحزب، فيما قام بتسليم ذوي الشهداء هدايا رمزية تعبّر عن بطولات وتضحيات الشهداء الشيوعيين من أجل حرية الوطن والدفاع عن حقوق وكرامة الشعب العراقي ضد الأنظمة الدكتاتورية.

وعبّرت عوائل الشهداء عن اعتزازها بهذه الزيارة، فيما حمّلت الوفد تحياتها الى للحزب.

****************************************************************************************

احتفال بيوم الشهيد الشيوعي في مدينة اولدنبورغ الألمانية

اولدنبورغ ـ طريق الشعب

شهدت مدينة أولدنبورغ مساء الجمعة 16 شباط 2024 حفلاً لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي، حضره عدد من الرفيقات والرفاق والأصدقاء من ابناء الجالية. وإبتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم رحبت الرفيقة نازك عبد اللطيف بالحضور وطلبت منهم الوقوف دقيقة صمت اجلالا للشهداء. ثم ألقى الرفيق توفيق أبو زكي كلمة المنظمة والتي أِشار فيها إلى أن إستذكار الشهداء، والمآثر التي قدمها أولئك الغيارىن فتية وصبايا الحزب، من كل فسيفساء الشعب العراقي، هو فرصة للتضامن والتعاضد والفخر. ثم تحدث الرفيق عن التعقيدات والتدهور الذي تعيشه بلادنا في ظل ازمة بنيوية، تزداد في ظلها معاناة المواطنين وبؤسهم، وتشتد فيها الصراعات ويتدني فيها المستوى المعاشي للناس ويستمر سوء الإدارة في كافة المؤسسات. ودعت الكلمة الى توحيد القوى المدنية الديمقراطية من اجل التغيير وحصر السلاح بيد الدولة ومن أجل العدالة الاجتماعية.

بعدها تم عرض ثلاثة افلام وثائقية عن التاريخ النضالي للحزب منذ تأسيسه وصور الرفيقات والرفاق الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والعدالة وحقوق الأنسان على مدى تاريخ حزبنا المجيد. وكان للمقاطع الشعرية التي ألقتها الرفيقة نازك وقع جميل عند الحضور. واختتمت الاحتفالية بالنشيد الاممي.

*******************************************************************************************

الصفحة العاشرة

تونس تبدأ محاكمة قتلة شكري بلعيد.. خطوة نحو حل حزب النهضة؟

كريمة دغراش

بعد 11 سنة على الجريمة، بدأت في تونس محاكمة قتلة السياسي والمحامي شكري بلعيد الذي شكل اغتياله زلزالاً سياسياً دخلت البلاد بعده في أزمة كبيرة، وقد يشكل مستقبلاً زلزالاً جديداً يهدد مصير الإسلاميين في تونس.

وأُحضر المتهمون أمام المحكمة إلا واحداً رفض المثول أمام الهيئة. ويحاكم في هذه القضية 14 متهماً في حالة إيقاف و9 في حالة سراح.

وكانت التحقيقات الأولية قد وجهت الاتهامات إلى تنظيم “أنصار الشريعة” باغتيال السياسي بلعيد يوم 6 شباط 2013 والسياسي محمد البراهمي يوم 25 تموز 2013 في عمليتين هزتا تونس حينها، وأعقبتهما استقالة رئيس الحكومة والذهاب نحو حوار وطني وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية عام 2014.

وبلعيد محام وسياسي يساري ورئيس “حزب الوطنيين الديموقراطيين” أطلق عليه إرهابيون الرصاص أمام منزله في العاصمة تونس في أول عملية اغتيال سياسي يشهدها البلد منذ عام 1956.

وعُرف عن بلعيد معارضته الشرسة للإسلاميين في تونس، وكان يسعى قبل اغتياله إلى تكوين حزب كبير يجمع كل الأطياف السياسية اليسارية والديموقراطية والمدنية لمواجهة تغوّل حزب “النهضة” الحاكم حينها.

وعاشت تونس في عامي 2013 و2014 على وقع عمليات إرهابية تزامنت مع تنامي التيارات المتطرفة في البلاد.

وطالب الدفاع عن المتهمين بتأجيل القضية من أجل مزيد الاطلاع على أوراقها، لكن هيئة المحكمة رفضت ذلك ليتم البدء بجلسات سماع المتهمين المتوقع أن تمتد إلى جلسات مقبلة.

وشهدت الجلسة الأولى حضوراً مكثفاً من المحامين والسياسيين والحقوقيين، فيما تظاهر أنصار حزبه أمام المحكمة مطالبين بالكشف عن الحقيقة ومحاسبة كل من تورط في الجريمة.

كشف الحقيقة

ومنذ أكثر من 10 سنوات ظلت التحقيقات في قضية اغتيال بلعيد متعثرة. وعلى امتداد أكثر من 10 سنوات تنتظم كل يوم أربعاء تظاهرة وسط شارع الحبيب بورقيبة للمطالبة بالكشف عن قتلة بلعيد.

وقال عميد المحامين حاتم مزيو لـ”النهار العربي”: “نأمل أن تنتهي هذه المحاكمة التي شاءت الأقدار أن تنطلق في اليوم ذاته الذي اغتيل فيه بلعيد بالكشف عن الحقيقة كاملة ومحاسبة كل من تورط فيها، بداية من التخطيط والتمويل مروراً بالتنفيذ ووصولاً إلى التغطية”.

ولأكثر من عقد كانت عملية اغتيال بلعيد محل تجاذبات في تونس، وتتهم عائلته وفريق الدفاع “حركة النهضة” بتعطيل مسار النظر فيها عندما كانت في الحكم للتغطية على تورطها فيها، وهي اتهامات تنفيها الأخيرة مؤكدة أنها سياسية تسعى إلى إقصائها.

وقال عضو هيئة محامي بلعيد عبد الناصر العويني إن هذه المحاكمة ليست محاكمة عادية لجريمة عادية، مضيفاً في تصريح إلى “النهار العربي” أن جلسة الثلثاء كانت “جلسة استنطاق الحقيقة”.

ولفت إلى أن “القضاء ينظر في هذه القضية بعيداً من التلاعب السياسي وعمن حاولوا طمس الحقيقة لسنوات طويلة”.

وأضاف: “لسنوات طويلة تم الترويج لرواية مزعومة وواهية تؤكد أن بلعيد اغتاله تنظيم “أنصار الشريعة” رداً على مقتل زوجة أحد قيادييه”.

وقال عبد المجيد بلعيد شقيق شكري بلعيد لـ”النهار العربي” إن اغتيال شقيقه هو جريمة سياسية، مضيفاً: “لقد تمت تصفيته لإسكات صوته الذي كان عالياً ضد المشاريع الظلامية والتدميرية للإسلام السياسي، لذلك نحن نطالب اليوم بمحاسبة القتلة الحقيقيين الذين خططوا ودبروا وتستروا على من نفذ”.

وتابع: “لسنوات طويلة ظلت القضية حبيسة الرفوف وفعل حزب النهضة المستحيل من أجل طمسها، أما اليوم وبعدما تحرّر القضاء من سطوتها فقد ترى الحقيقة النور أخيراً”.

أي تداعيات؟

ويطالب فريق الدفاع عن بلعيد بضم ما يُعرف بقضية “الجهاز السري والغرفة السوداء” وقضية “جمعية نماء” إلى ملف قضية الاغتيال.

وكشف العويني عن ضم هذين الملفين إلى الملف الرئيسي، وقال: “بعد 11 سنة من البحث والتحقيقات، أخيراً ضم القضاء التونسي إلى ملف الاغتيال ملف الجهاز السري للنهضة بعد ثبوت تورطه في العملية”.

وأوضح أن القضاء أعاد توجيه الاتهام إلى أعضاء في “النهضة” وكوادر أمنية، مشدداً على أن ملف اغتيال بلعيد مرتبط بملفات “الجهاز السري والغرفة السوداء” و”شبكات التسفير إلى بؤر التوتر” و”تمويل الإرهاب”.

وكان القضاء التونسي قد أمر بتوقيف راشد الغنوشي في قضية “جمعية نماء” بسبب تهم تتعلق بتمويل الإرهاب وتبييض الأموال.

ويلاحق أغلب قيادات حزب “حركة النهضة” بتهم مماثلة وجلهم موقوفون.

نحو حلّ “النهضة”؟

وقد يكون لضم هذين الملفين تداعيات سياسية مهمة على الإسلاميين في تونس وفق كثير من المراقبين، ولا يستبعد أن يؤدي ذلك إلى حل الحزب.

وفي تصريح سابق لـ”النهار العربي”، أكدت النائبة فاطمة المسدي أن إثبات القضاء تورط حزب “النهضة” في هذه القضية سيكون خطوة نحو حلها وتصنيفها تنظيماً إرهابياً.

ومنذ أحداث تموز 2021 تتعالى الأصوات المطالبة بحل حزب “النهضة” الإسلامي.

ويحمّل خصوم الإسلاميين “النهضة” المسؤولية عن كل العمليات الإرهابية التي عاشتها تونس بعد عام 2011 واستهدفت أمنيين وعسكريين وسياسيين وسياحاً، ويقول هؤلاء إنها حاولت فرض مشروعها السياسي وتغيير النمط المجتمعي لتونس عبر السماح للخطاب الديني المتطرف بالانتشار على نطاق واسع في البلاد وتوفير الغطاء السياسي له.

ولا تقف الاتهامات للإسلاميين عند هذا الحد، إذ يعتبر خصومها أنها على ارتباطات بشبكات إخوانية إرهابية وجهات أجنبية كانت تدين لها بالولاء أكثر من ولائها لتونس.

وتأتي الاتهامات الجديدة لتزيد من متاعب الإسلاميين في تونس الذين يبدو مصيرهم مجهولاً، خصوصاً بعد فقدان جزء كبير من خزانهم الشعبي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 9 شباط 2024

*******************************************************************************************

«الروح الخريفية»... سيرة رجل نذر نفسه للثقافة الرفيعة.. التذكير بنجيب المانع... والاحتفاء بحمد البليهد

د. عبد الله إبراهيم

في أول عام 2023 زرت الرياض، وأهداني الدكتور حمد البليهد طبعة جديدة من رواية (تماس المدن) لنجيب المانع. طبعة أنيقة أصدرها على نفقته الخاصة، وكتبتُ عنها ما نصه (بعد طول إهمال من المثقفين العراقيين، ومن المؤسسة الثقافية العراقية، لأحد أهم أعلام الحداثة الأدبية في العراق خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وهو الكاتب والمترجم نجيب المانع، تولى الدكتور حمد البليهد، الأستاذ في جامعة الملك سعود بالرياض، في المملكة العربية السعودية، إصدار طبعة جديدة لرواية المانع اليتيمة (تماس المدن). أصدرها بحلة مميزة، كما أنه ينكب على إصدار كتاب شامل عنه يعرّف به. قام بذلك لشغفه بأدب المانع، ورفع الضيم المقصود أو غير المقصود الذي تعرّض له. أبارك لقراء نجيب المانع إعادة بعث روايته من غياهب النسيان، وأدعو النقاد والباحثين للاهتمام بها لما فيها من فرادة سردية. ذلك القول يستوجب الآن تعديلًا؛ فإذ حاز نجيب المانع هوية ثقافية عراقية، وسقط رأسه في الزبير بالبصرة، فقد انحدر بالنَسَب من عائلة سعودية تعود إلى هضاب نجد، فقبل محنة الأوطان الحديثة كان للمرء أن ينحدر من إقليم، ويستوطن آخر، ويدفن في ثالث، وقع ذلك بحذافيره لنجيب المانع ذي المنبت النَجدي، والهوية البَصْرية، والقبر اللندني. وبكل المعايير التي عرفها جيلي، والجيل الذي سبقه، فإنّ المانع كان نجما ساطعا في مدار الثقافة العراقية قبل أن يطبق عليها الظلام، ويفرّ المانع إلى بلاد الضباب وحيدًا، وبالكاد عثر فيها على قبر آوى جسده المعطّر بالموسيقى والأدب.

ولكن في أول عام 2024 زرت الرياض أيضا، وقصدني حمد البليهد، كما يقصد الصديق صديقه، وأهداني كتابه (الروح الخريفية: نجيب المانع على حافة الوجود). كتاب عجيب بما حواه من صبر في الاستقصاء، ودراية في التحليل، واعتراف بالصعاب، وإحاطة بشؤون الثقافة العراقية والعالمية، وفي القلب منها عالم نجيب المانع منذ ولادته حتى وفاته. قرأت نصف الكتاب في الطائرة بين الرياض وإسطنبول، وهي المرة الأولى، في أسفاري العديدة، التي لم أشعر فيها إلا والطائرة تحط على المدرج بمحاذاة البحر الأسود بعد أربع ساعات من الطيران، وأكملت نصفه الثاني في بيتي حالما تحللت من وعثاء السفر. لا ينبغي أن تُطلق الأحكام جزافا بحق الكتب، غير أنه لا يصح حجبها عن الجيدة منها تحت أي ذريعة من الذرائع. كتاب البليهد مميز، مكتوب بصبر قلّ نظيره في الإحاطة بتجربة كاتب آخر، وبشغف لا نكاد نعثر على مثيل له. إن قلت إنه سيرة غيرية أكون قد قصّرت، وإن قلت إنه دراسة معمقة لعوالم المانع أكون قد بالغت، ففيه من هذا، ومن ذاك، بل وفيه أكثر: كتاب يقف على الحافات الشائكة للتأليف، ثم يغرف الماء الزلال من الينابيع، وينثره على سيرة رجل نذر نفسه للثقافة الرفيعة، وما ساوم عليها قط لا في بلاده، ولا في منفاه. أما المؤلف، حمد البليهد، فهو ناقد سعودي نأى بنفسه عن الأضواء الخادعة، ولكنه حاد الذكاء، ودقيق الملاحظة، وهادئ الطبع كأنه يكبت وعدا عظيما، وهو صامت كمن يدرأ صخبا في أعماقه، حتى ليبدو مترددا في الافصاح عن أقواله الدقيقة، وأفكاره الجريئة، على أنني لم أقرأ لناقد في جزيرة العرب كتابا يضارع كتابه عن نجيب المانع، فقد تفجر صبره عن سفر نادر بكل معاني الندرة. على الغلاف الخلفي للكتاب، يقول البليهد: حين سألني ابنه البكر لبيد في أول حديث بيننا، لم تود الكتابة عنه؟ أربكني السؤال، ولكني تذكرت أني أحمل في دمي بعض ما حمله نجيب في رحلته الشاقة، وإذا كان هو قد ورث من العمالقة كالمتنبي ودوستويفسكي كبرياء الوجود، ولم يعل عليهما في كبرياء الإنجاز، فإني قصرت دونه في كليهما، فأردت أن أشير إلى عجزي وكأني أعنيه. ومع ذلك فبإمكان هذا الكتاب أن ينطوي على أكثر من مجرد إعجاب، بحيث يجد فيه القارئ مشروعًا للقراءة والتواصل، في حدود ما يتيحه التحليل من إمكانيات لإضاءة اللامرئي، وإظهار المحتجب في شخصية نجيب المانع، وما يفضي إليه ذلك من تنوع في التلقي والتأويل، فالنصوص ليست دائماً معادلاً لما تقول، فالمعنى يوجد أيضاً فيما لا يُقال؛ أي فيما تسكت عنه اللغة.

صدر كتاب “الروح الخريفية: نجيب المانع على حافة الوجود”، عن دار مدارك للنشر.

ــــــــــــــــــــــــ

ايلاف – 3 شباط 2024

*****************************************************************************************

«عالم الكتاب» تعاود الصّدور بعد انقطاع

بعد توقف لبضعة أشهر عادت للصدور مجلة “عالم الكتاب” الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. وأكد رئيس التحرير الكاتب الصحافي عزمي عبد الوهاب أن المجلة في نسختها الجديدة تسعى إلى خدمة الكِتاب المصري والعربي وتسليط الضوء على سوق النشر، إضافة إلى الترجمات وإطلاع القارئ العربي على كل جديد في عالم النشر. وانتقد عبد الوهاب في افتتاحيته “سقط فيلسوف” انحياز بعض المفكرين الكبار للدعاية الصهيونية عند تقييم ما يجري في فلسطين، معلقاً على ما قاله هابرماس الذي اتهم كل من يقول إن ما يجري حرب إبادة بأنه معاد للسامية.

وتضمنت المجلة في إصدارها الجديد رؤية تحريرية مختلفة ومتنوعة في تبويبها. فتزامناً مع الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، خصصت المجلة ملفاً شاملاً عن أنشطة الدورة وأهم الإصدارات واختيار النروج ضيف شرف والإضاءة على كوكبة من مبدعيها. إضافة إلى تقرير آخر عن نشاط الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. أحمد بهي الدين ونشرها أكثر من أربعمئة عنوان، من بينها سلسلة يشرف عليها الشاعر أحمد الشهاوي تُعنى بالشعر المصري على مر العصور.ومن أهم ما يميز المجلة مجموعة كبيرة من الأخبار والمراجعات للإصدارات والترجمات الحديثة في مصر والعالم العربي، منها على سبيل المثال كتاب “أمينة مكتبة البصرة” للكاتبة الأميركية جانيت وينتر، والمبني على قصة حقيقية، ومذكرات طبيب شرعي بريطاني في مصر بعنوان “قارئ الجثث”، وتقرير عن استعادة طه حسين، وجبران خليل جبران، والمؤرخ والأثري سليم حسن، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني.

كما تضمن العدد فصلا من رواية “بيرانيزي” لسوزانا كلارك، بترجمة ميسرة صلاح الدين، وما زالت الرواية تحت الطبع في نسختها العربية.

في باب “ضفاف” تكتب رشا عامر عن “مذكرات يهودي عراقي”، ومصطفى عبادة عن فاتن عباس الروائية السودانية في المهجر، وحسن الحلوجي عن “رحلة السرير” من العروش الملكية إلى معارض الموبيليا، ود. حسين محمود عن فلسفة القانون والاستعلاء الغربي.

وفي باب الحوارات قدمت وترجمت الروائية والمترجمة العراقية لطفية الدليمي حواراً مع الناقدة الأميركية البروفسورة شميم بلاك المختصة في قضايا ما بعد الحداثة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 11 شباط 2024

**********************************************************************************

«عمران» 47: المواطنة في السياقات الكولونيالية الاستيطانية

صدر عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” و”معهد الدوحة للدراسات العليا” العدد السابع والأربعون (شتاء 2024) من دورية “عمران” للعلوم الاجتماعية، وضمّ دراسات حول الاحتجاجات الشعبية لإصلاح السلطة الفلسطينية والحراكات الاجتماعية المغربية، وغيرهما.

“فترة انتقالية مضطربة: تحولات التحالف الهجين في السودان” عنوان دراسة حسن الحاج علي أحمد، التي تهدف إلى تحليل الاضطرابات التي أصابت الفترة الانتقالية في السودان بعد انتفاضة كانون الأول 2019. وتركز على تأثير التحوّلات التي طرأت على التحالف الذي تكوّن لإدارة الفترة الانتقالية، مؤلفا من ثلاثة أضلاع، هي: المكون العسكري بشقيه القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، والمكون المدني، والحركات المسلحة.

وتشير دراسة “القانون بوصفه حلقة مفرغة: الاحتجاجات المجتمعية ضد الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية” لنوار بدير ورشاد توام، إلى أن تقفّي المعطيات المتتابعة أثبت تمكن السلطة الفلسطينية من الالتفاف على تلك المطالب بعد استنفاد الوقت والجهد في تحقيقها، بمباغتتها بأدوات قانونية جديدة، حيث وظف القانون (القضاء والتشريع) لإجهاض الحراكات؛ ما أعادها إلى نقطة انطلاقها، لتدور في “حلقة مفرغة”، أداتها القانون.

إلى جانب دراسات “الحركات الاجتماعية والاحتجاجات المغربية في سياق الثورات العربية: ديناميات الهوية وتحولات السلطوية” لعز الدين الفراع وكارولين بربري، و”الحركات الاحتجاجية الشبكية في المغرب: الفضاء الرقمي مجالا لتشكل الخطاب المطلبي للهامش” لرجاء جيئزاوي، و”وضعية البينية في الحياة اليومية لدى المهاجرين من جنوب الصحراء: حالة مهاجري غينيا كوناكري” ليسرى بنجعة.

وفي باب “ترجمات”، ترجمة عومرية سلطاني لدراسة أريج صباغ-خوري “المواطنة الاقتلاعية: تناقضات المواطنة الكولونيالية الاستيطانية”، التي تستقي منابعها من الاتجاهات النقدية في دراسات المواطنة، ومن نظرية التراكم عبر السلب، بغية توضيح الكيفية التي تنبثق منها المواطنة الكولونيالية الاستيطانية من المراكمة المستمرة للأرض وللموارد، وكيفية عمل هذه المواطنة الناشئة على ترسيخ الإخضاع والمقاومة البنيويتين في آن واحد. ثم تتطرق الدراسة إلى حدود هذه المواطنة حين تخضعها فاعلية السكان الأصليين للتشذيب.

وتفحص ذلك من خلال دراسةٍ تتناول المواطنين الفلسطينيين في “إسرائيل”، مع التركيز على وجه التحديد على المهجّرين في الداخل، وهم الفلسطينيون الذين حصلوا على الجنسية الإسرائيلية بعد أن هُجّروا من بلداتهم الأصلية.

وتختتم بتأكيد التناقض المزدوج الذي تشتمل عليه المواطنة في السياقات الكولونيالية الاستيطانية؛ فهي تنظم بعض الحقوق وسبل التنقل، لكنها في الوقت نفسه تحبس السكان الأصلانيين في بنية يكون فيها التراكم المتكرر مكونا أساسيا يستفيد منه الكولونياليون الاستيطانيون، لترسّخ نتيجة لذلك سلب ملكية الأصلانيين، ومزيدا من فقدان الحقوق الجماعية والمطالبات الأخرى.

وتضمّن باب “مناقشات” مناقشة بعنوان “داون شاتي وماندانا لمبرت والدراسات الأنثروبولوجية في سلطنة عمان” لعثمان محمد عثمان علي والطاهر سعود. بينما اشتمل باب “مراجعات الكتب” على مراجعة عزة شرارة بيضون لكتاب المقاومة الجندرية لمجموعة مؤلفين، ومراجعة ياسين حكان لكتاب الهجرات النسائية الجديدة في أفريقيا: المحددات والديناميات لرشيد بن بيه.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 8 شباط 2024

************************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

حميد رشيد كما يراه الاعلاميون

بهذا العنوان، أصدرت السيدة رجاء حميد رشيد، كتاباً عن وادلها الصحفي العراقي الرائد حميد رشيد، وقد كتب في ذكراه الأساتذة: محسن حسين جواد، فخري كريم، حسن العلوي، خالد الحلي، زيد الحلي، سلام خياط، زياد زياد (يوسف متي)، صادق الازدي، يوسف عويد، شاكر إسماعيل، مفيد الجزائري، سجاد الغازي، جعفر ياسين، مجمد الجزائري، فائق بطي، شكيب كاظم، حميد المطبعي.

ويعد الأستاذ حميد رشيد (توفي في 18 شباط 1969) احد رواد الصحافة العراقية، وقد عرف بمواقفه الوطنية وفكره التنويري الماركسي ونقده اللاذع للسلطة الجائرة، وكان بمهنيته وقدرته وبراعته في العمل الصحفي الدؤوب، رمزاً ترك بصماته في اجيال من العاملين في الصحافة والاعلام.

************************************************************************************************

قصة قصيرة.. حين تدوي الحناجر*

عبدالله حرز البيضاني*

الشمس في تلك الساعة الصباحية تشع بدفء ونعومة , متناغمة مع  نسيمات الهواء الخريفية التي راحت تتلوى بهدوء على أغصان الأشجار فبعثرت الأوراق وذرتها على بلاط الساحة الكبرى التي تزينت بألوان الأعلام كأنها تنشد مواويل الفرح وتأوهات المستقبل...

 أنتشر المتظاهرون على طول الساحة وعرضها في مجاميع متفرقة بأنتظار النهار المحمل برائحة الأشياء والحركة والصحو.

الأزقة والشوارع بدت كأنها هدير سيل لاينقطع من الناس , حاملين معهم الأعلام واللافتات متجهين صوب الساحة الكبرى . اللافتات علقت على مشارف الساحة... مكبرات الصوت جهزت... الأعلام أنتصبت على السواري خفاقة فوق الرؤوس... مستجيبة بليونه لهفهفات الريح أذ تنبعج قليلاً وتعود متوترة مشدودة مرة أخرى كأنها تحمل يقيناً إن الساعات الآتيه سوف تأتي وتحمل معها أكاليل العرس لتنطلق مزهوة ومهلهلة بالجموع الهادرة التي راحت تدرك بحماس وقدرة على صنع الحاضر والمستقبل...  غير مبالية بالحشد الأمني الكبير الذي تمركز خلف الكتل الكونكريتية وأحاط المكان وما حوله بالحواجز لمنع المتظاهرين من العبور صوب الضفة الأخرى الذي يقع فيها المقرالحكومي.

 كان جمال وساهرة وسط الجمهور الهازج... يندفع في قلوبهم الحماس والفرح دونما قدره على كبحه... حيث كانت أرواحهم ترفرف مثل جناح أبيض يثير الزوابع وهفهفات الريح المداعبة... ينتظرون بصبر العاشق أي تظاهرة أو أعتصام  ليشاركوا مع القوى المناضلة وفي عيونهم وميض يتحدى الظلم والأستبداد والفساد .

جمال يتصدر المتظاهرين ماسكاً بطرف اللافته العريضة البيضاء التي لهجت حروفها بالتحدي وتوق النداء ...بينما وقف رفيقه رافعاً اللافتة  من الطرف الآخر في الصفوف الأولى من التظاهرة... صوت جمال يأتي هادراً , قوياً , يدوي كريح سكرى يطوف وسط الساحة... حيث تتوقد الشمس والكائنات والأشجار, متلازمة ومتحدة مع الأصوات العارمة... حاملة في لجاجتها هموم الشعب ومعاناته .

ساهرة هي الأخرى تتقدم الصفوف النسائية.. ملوحة بيدها وضامة قبضتها مع الأيقاع الجماعي، معتمرة  بفيض من الحماس حيث تتعالى الهتافات والأهازيج وتلتم القبضات مرة واحدة وتتعانق الأصوات مع بعضها عبر الأثير..  أصوات توقظ  ليل الطواغيت وتقتحم غشاء الحياة المرين وتهزه.

وبينما كانت السعادة والزهو والأندفاع يملأ قلوب الجماهير المحتشدة... كانت هناك أصوات تتعالى وسط الساحة الكبرى... أصوات يعلوها الصخب والأستفزاز... هتافات مريبة .. ملفعة بعباءة وطنية وفي جنابتها يخبو العبث والتلوث والأنهزام.. تحاول أن تبعثر أحزمة الصفاء والهدوء التي تتغنى بها الساحة الكبرى.

 ساعة الظهيرة تزداد حرارة ... نسيمات الهواء تستجدي سخونتها من الصدور اللاهثة  التي جاءت مهرولة من الأزقة...صبية مراهقين يعتريهم  الصخب والبلطجة ، مندفعين  صوب الساحة... هتافاتهم تسمع من بعيد في ما يشبه الصياح ..مقترنة برعونة وأستفزاز...ملوحة وهاتفة بسقوط الحكومة .

الساعات ما بعد الظهيرة تزداد توتراً والساحة الكبرى أخذت  تضطرب وتنوس تحت ضغط جموع الشباب عندما راحوا يرمون الحجارة على القوات التي تهاجم بشراسة، بينما أخذت مجموعة أخرى تزحزح الكتل الكونكريتيه التي نصبتها القوات الأمنية لمنع حدوث أي أحتكاك مع المتظاهرين ... الوضع يزداد سوءاً وعناداً... (قوات مكافحة الشغب) تطلق العيارات الصوتية التحذيرية ... مكبرات الصوت تصدح بالنداءات المطالبة بعدم التعرض على القوات الأمنية والمحافظة على الأمن وسلمية التظاهرة .

جمال ورفاقة  والجماهير المحتشدة كانوا على يقين أن هنالك عناصر مندسه بين صفوف المتظاهرين تشجع وتغذي العناصر المنفلته , غايتها حرف التظاهرة عن مسارها السلمي والمطلبي .

كان جمال والجماهير المنتفضة تراقب الوضع بكل حذر وأنتباه.. الأصرار والتحدي يملأ قلوبهم عزيمة لمواصلة التظاهر... الحناجرلازالت تصدح مجتمعة بالهتافات الحماسية صاعدة تارة وهابطة تارة كزورق ماء يشق طريقه في الأمواج العاتية ...

عمود الشمس ينحدر صوب المغيب...المناوشات تأخذ مدى أكبر في الفوضى... القوات الأمنية تطلق العيارات النارية التحذيرية فوق رؤوس العناصرالمشاغبة التي راحت تقذف القوات الأمنية بالزجاجات الحارقة.

 قرص الشمس أنحدر تحت الأفق والحمرة المشرقية أضمحل ضياءها والمساء أرخى سدوله بضياء الباهت وأعمال الشغب لازالت مستمرة في مواجهة المتظاهرين.. العيارات النارية الحية والقنابل المسيلة للدموع تتساقط  في وسط الساحة وعلى جوانبها... الدخان ينتشر بسرعة... الدموع تسيل بلا بكاء... الصدور مكدودة  تستجدي الهواء من العدم...دخان القنابل المسيلة للدموع يختلط مع سحب الدخان الأسود المنبعث من المحال والعمارات التجارية المحترقة مما تثير صورة مأفونة من القيء والغثيان...

 في لحظة ما أعتلت ملامح جمال ورفاقه سحابة من ألم مكتوم , حينما تطلعوا الى الساحة الكبرى وقد تخللتها الفراغات بعدما كانت أجساد الجماهير متكاتفة ومتلازمة مع بعضها ... وبات الأسى يعصر قلوبهم حينما رأوا الساحة  قد تناوشتها الصبية والبلطجية وحولتها الى هدير طبول هائجة وصورة مشوشة غائمة فقدت أبعادها وأمست سديماً تدور في اللاجدوى من البقاء...لف اللافتة ووضعها تحت أبطه , أخذت عيناه تجوسان في أرجاء الساحة ومشارف الطرقات بحثاً عن ساهرة.. أفكاره  تغرق في بحيرة من الهواجس خوفاً من تعرضها لمكروه ... تذكر كلامها البارحة عندما إنتهوا من خط اللافتة ...

قالت له وأبتسامة كانت قد أنداحت على وجهها الحنطي المدور : -

- كم يكون الأحتجاج جميلاً ورائعاً أذا خلت الساحة من هراوات الشرطة والقنابل المسيلة للدموع.

تطلع اليها بنظرة مشفقة ثم أبتسم وقال : -

- وكم يكون اليوم جميلاً ورائعاً حينما تخلو الأحتجاجات من البلطجية والمندسين..         

أضواء الساحة الكبرى يلفها شعاع باهت مخنوق بالدخان المسموم , يعج على بلاطها قرقعة بساطيل الشرطة ... خيال المتظاهرين الفارين من هراوات الشرطة وأصوات الرصاص يتبعهم ويغمر جوالساحة بهديره المفزع .

كان جمال قد وصل نهاية الساحة , متجهاً نحو الشارع الرئيسي متأبطاً في أحد ذراعيه اللافتة... مبتعداً من أجواء الساحة المخنوقة التي أكتنفها الليل والرصاص وحزم الضوء الذابلة. وصل الى نهاية الشارع... وقبل أن يضع قدمه على أحد منعطفات الشارع  المتجه صوب بيت خاله ... شعر بنصل حارق يخترق بصمت كتفه الأيمن ... مد يده نحو كتفه أحس برطوبة تكتنف أصابعه... سحبها أمام عينيه...دماء ملأت صفحة راحته..  لعل أحد الرصاصات الطائشة قد أصابته... عليه أن يتمالك نفسه ويشد عزيمته وأن يستجمع كل قواه لمعالجة الموقف ...أبتسامة أخذت تسوح على شفتيه  أتسعت بسخاء على كل مساحة وجهه , وضع اللافتة جانباً... أتكأ على حائط أحد بيوت الزقاق.

أخذت يداه تفك أزرار القميص... مد يده الى اللافتة... شطر قماشها الأبيض طولياً... طوى جوانبها على بعضها ...لفها على كتفه... وشد الجرح بقوة... مد بصره نحو نهاية الزقاق...المسافة ليست بالقليلة حتى يصل بيت خاله... أحس كأنه يسافر بعيداً ويحمل في أعماقة حلم يقظة الليل الذي أكلته الوحشة وأثار في نفسه أحساساً بالمواجهة والتحدي ...

البيوت التي يمر بجانبها ويضع يده على جدرانها كانت تبدو ساكنة وادعة خالية من ساكنيها , يسير مع ضوئها الباهت المتسرب من النوافذ... وقبل أن يصل الى نهاية الزقاق  شعر أن عقدة رباط جرحه قد أرتخت ... فتح العقدة وشدها من جديد...أزاح جسمه قليلاً من الحائط.. خطواته المتعثرة تسوقه الى بحر من الذكريات... وقفت أمامه لا تريد أن تغادر مخيلته... تذكر عندما قاد أحدى التظاهرات مع رفاقة أيام كانوا طلاباً في الأعدادية ، وخرجوا ملوحين وهاتفين بالأفراج عن رفاقهم المعتقلين في سجون الطغمة الفاسدة ، وقد تعرضوا حينها الى الأعتقال ، وكان جمال الوحيد الذي تم فرزه في زنزانة إنفرادية... تذكر تلك الغرفة التي غاب عنها الضوء وأنداح في جدرانها الصمت والخواء..

الساعات الأولى قبل التحقيق... ساعات ثقيلة ضاغطة من الوحشة والملل والأفكار السقيمة غير المجدية... يتلهى بالجدران الصماء التي تحيط به... يبحث عن كلمة او عبارة خطت على الجدران  تركها المعتقلون لتسلية يومهم المغموس بالصمت والمرارة والخواء .. كانت هناك كتابات خطت بالأظافر... أسماء وتواريخ لا تعني له شيء...لكن الذي أثار الانتباه هناك جملة ران عليها القدم وعلا حروفها سواداً باهتاً... ربما خطت بدم أحدهم تقول :

( أيها المناضل...أذا ما أهتزت أمامك قيم أحدهم في الظروف العصيبة... فتذكر قيم المبدأ والنضال ، أذ أنها وحدها القادرة على أن تصنع منك بطلاً ).

وصل بيت خاله...طرق الباب , بعد لحظة فتح الباب...تطلع الى وجهها متأملاً ومستغرباً ,بينما وقفت ساهره مشدودة أزاء الباب مرتعشة كسعفة ضعيفة داهمتها الريح ... أمتزجت الشهقة مع الدمعة النابعة من القلب... ضمته الى صدرها...أخذت تغالب دموعها بصعوبة...أسندت ذراعه على كتفها وسارت به الى غرفة الأستقبال.. عندما فتحت قطعة القماش البيضاء...تأمل وجهها مستغرباً...كانت اللافتة التي ربط بها جرحه قد تجمدت عليها الدماء وغطت كل شعار اللافتة في حين بقيت كلمة (وطن) بيضاء ناصعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*قاص عراقي، صدرت له مؤخراً مجموعة قصصية بعنوان “عندما يهتز الجسر طرباً” ضمن منشورات اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

*******************************************************************************************

ورطة الجينات*

رضا أحمد/ القاهرة*

يسكن البعض في كلام الأجداد

حيث الدفء

وأمراض يعرفونها،

حيث يكون الحزن جزءا

من عظمة الحوض

وتربيعة الكتف.

والغضب في أفضل الجمل

كسر حنجرة فوق جلباب أبيض

أو معانقة شال حتى الموت.

أحضرنا قطعة البازل الناقصة

لتكمل الفم

لتطفو الابتسامة

لتبقى الأسنان بحشوها المر،

اروِ قصتنا

ولا تنس تلك الثقة المفرطة

التي جعلتنا قتلى

طيبون.

الجنوبيون يرقصون بربابة

وعمود الدار،

يغلقون قلوبهم على وجه الله،

يحنطون الليل في جرار

ويكتبون عن القمر الأخرس

الذي يسرق الخميرة من الخبز

الروح من عرائس الطمي

والنهر الذي صنعوه من علب الألوان.

هنا الجبال عمياء، لا تصرخ

لكن لديها خطة بديلة للتقاعد

تنير عيونها الحجرية

وتسير إلى معاولهم على عكازين؛

حارة وسمراء

تلك الأيادي التي تداعبها

حتى النوم.

جنوبيون

حتى في تلك الخرائط

التي تسبح فوق السماء،

يلفون سجائرهم بأنغام الناي

وينامون عطشى إلى شمس رائقة

وولد يتسلم إرث الدم

وملهاة الثأر.

*

يعيش البعض في صندوق أمنياته

يملأ كيس أيامه بالرمل

والأمر كله متروك لثقب في القلب؛

حين نصل

نكون مدفونين

بلا شبهة واحدة أو شارة حداد.

أحببنا الحظوظ منزوعة القشر

بجلدها الأملس

وطريقتها الملتاعة في الموت.

أحببنا اليد

التي قبضت على شيء لين

وحي

شيء تعرف علينا وهو يلفظ أنفاسه

ويبحث عن كوب ماء

ليتنفس

أو مخلص يقرأ عليه بتروٍ

مناسك القتل الرحيم.

لا جديد في غربة قصدناها

سوى الدمع المتجمد

المحيط بقواربنا

والشفاه التي انتظرتنا

بأسمائنا القصيرة.

الساحليون

قدم في البحر

وأخرى على سفينة نوح؛

على الحياد

لا يشعرون بمفهوم الزمن

ولا بالملح الذي يتسرب من مفاصلهم

إلى الرمل.

قوارب غارقة فوق الأشجار

تحت الأسِرّة

وفي حوض الاستحمام؛

هذه طريقتهم في تعلم الوداع

والبكاء بين قوسين.

يخرجون الشِّباك من التلفزيون

لا أسماك كثيرة؛

لهذا يطلقون على الفشل

طرح البحر

وعلى الأيام التي تمضي

مَوَانئ خالية من الأحبة.

ساحليون

حيث الليل يلف الشاطئ

بنحيب الأمهات؛

كل قمر يزورهم

كان يوما حورية خضراء.

*

يسكن البعض في حراسة السماء،

غيمة فوق غيمة

يبنون السدود

بعيدا عن رعونة النهر

وفزع النداهات.

يحرثون الأرض بالنذور والأدعية

ويمشون خلف الشمس

كأي بيضة تدحرجت من جيب الصديري

فوق مخازن الغلال والتبن.

يغمرهم الليل والطمي

بالمناجل

والأسئلة عن إطلال الأسلاف،

حتى شقوق كعوبهم

تتحول إلى خرائط وضفاف.

لا يخلو البيت من سنبلة جافة

تذكرهم بأيام الحصاد

والمقابر الذهبية للملوك والآلهة.

تبدو الصور أقرب لساحات الإعدام

حين يتحدثون إلى السماء

ويجدونها غائمة

وقريبة.

الريفيون

أنصاف قلوب معلقة على الشجر

مذ ما يقرب من الأبدية

قطفوا ربيع حواء

أكلوا الشهد

وضاعوا كسرب عصافير

تحت شجرة جميز.

لحزنهم وصفات سرية

يتناقلونها بالوراثة كحصى السيجا

وعلب الإبر؛

حين زارهم الله

وضعوا له الطعام

وجلبوا أقماع السكر من البندر

أعطوه دكة بحكاياتها

وسوقًا كبيرا لتجارة المعجزات.

بقبلة ورغيف خبز

عاشوا لقصيدتين

وربما لأربعة أبراج حمام

بعد كل طوفان.

*

يعيش البعض في لوحات الإعلانات

حيث الشوارع مقبضة

ولمبة نيون لا تكفي

لتضيء أسى شفتيك

فيما يدك مثقلة بحمل ذقنك

أو مراقبة الوحدة

في عدوها الطويل على بياض عينيك.

في القاهرة

نجونا من الحنين

وتركنا لأفئدتنا الخيارات الصعبة،

كل نبض تعلل بالغياب

نام أسير دمعتين وغربة.

الأيام لا تعاني كثيرًا لفقدك؛

الراحلون يعبرون القلوب

ويتركون على تجاعيد عينيك آثار أقدامهم

عطرًا ينخر في الذاكرة

وبعض العظام الصغيرة

يحملها بطيب خاطر

المشيعون

وبائعو الروبابيكا.

*

يعيش البعض في تلك الأرض

التي يتآمر عليها الجميع

بما فيهم أبناؤها،

لقد خربنا مكان نومنا

مثل الفراشات

لعقنا الضوء

لنصنع ثوب الملك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* شاعرة مصرية، مواليد القاهرة، بكالوريوس خدمة اجتماعية - جامعة حلوان. نالت العديد من الجوائز الأدبية عن بعض اصدارتها الشعرية. صدر لها، دواوين: لهم ما ليس لآذار، قبلات مستعارة، أكلنا من شجرته المفضلة، الاعتراف خطأ شائع وسمكة زينة في صحن الخلود.

**********************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

تحدث عن تجربته في التمثيل.. كنعان علي ضيفاً  على اتحاد الأدباء العراقيين

بغداد - طه رشيد

ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، الفنان كنعان علي، الذي تحدث عن تجربته في التمثيل بحضور جمع من الفنانين والأدباء والمثقفين.

الجلسة التي نُظمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، أدارها د. صالح الصحن، وافتتحها بتقديم سيرة الضيف.  وقال أن «كنعان علي استطاع تجسيد شخصيات مختلفة، وإجادتها جميعها، بالرغم من تنوع معطياتها وبنائها الدرامي، ليكشف لنا عن ممثل بارع متميز، خاصة في طبقته الصوتية». بعد ذلك، تحدث علي عن بداية اكتشافه موهبته الفنية، لافتا إلى انه «بدأت حياتي رياضيا متنوعا ولاعب كرة قدم وكرة سلة وكرة يد. فيما أصبحت بطل العراق بالجري لمسافة 400 متر».  واستدرك «لكن ترددي على معهد الفنون الجميلة المسائي، واشتراكي في النشاطات المسرحية المدرسية، كل ذلك شكل لي حافزا أساسيا للتوجه نحو المجال الفني والانخراط فيه»، مبينا أنه درس في كلية الفنون الجميلة وأكمل دراسته فيها أواخر سبعينيات القرن الماضي، وبعدها سطعت نجوميته وتبلورت اعتبارا من عام 1980، حيث ساهم في المسلسل التلفزيوني «جميل وبثينة».

وتابع علي قوله أنه بعد اشتراكه في العديد من المسلسلات، انتقل إلى السينما، وشارك في أفلام عديدة، فضلا عن مشاركته في مجموعة من الأعمال المسرحية، بضمنها مسرحية «نبوخذنصر» للمخرج الراحل محسن العزاوي.

وإجابة عن سؤال طرحه عليه بعض الحضور، تحدث الضيف عن الفرق بين دور البطولة والدور الثانوي في التمثيل، موضحا أن «الفرق يكمن في دراستك للشخصية وفهمك وتجسيدك لها. ففي المحصلة النهائية، ليس هناك دور صغير أو دور كبير كما يقول الفنان الروسي الشهير ستانيسلافسكي، بل ان هناك ممثلا كبيرا وآخر صغيرا».

ولفت علي إلى أنه مثل في مسلسلات عربية إلى جانب نجوم معروفين، أمثال أمينة رزق وعبد الله غيث ويحيى شاهين. كما جسد أخيرا دور البطولة في مسلسل استرالي، سيعرض قريبا على «نيتفليكس». وفي الختام، قدم عضو المجلس المركزي لاتحاد الأدباء القاص والروائي حسن البحار، شهادة تقدير إلى الفنان كنعان علي.

****************************************************************************************

تثمينا لعمله الإداري في المحافظة مثقفو البصرة يحتفون بالدكتور ضرغام الأجودي

البصرة – طريق الشعب

احتضنت قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة السبت الماضي، جلسة وفاء واحتفاء بالنائب الإداري لمحافظ البصرة الطبيب والأديب د. ضرغام الأجودي، في مناسبة قرب مغادرته المنصب الذي تبوأه على مدى السنوات العشر الماضية. وأقيمت الجلسة من قبل روابط ومؤسسات ثقافية بصرية عديدة، هي: اتحاد الأدباء والكتاب، «دار الأدب البصري»، «ملتقى جيكور» الثقافي، «مؤسسة ثغر الفيحاء» للثقافة والاعلام، «مؤسسة أقلام الريادة» و»مؤسسة النهضة» الثقافية، وذلك بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون. الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء بينهم الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر عمر السراي، أدارها الأديب زكي الديراوي والقبطان حازم العلي.

وتخللت الجلسة شهادات عن نشاط المحتفى به ومهنيته وكفاءته خلال عمله الإداري، قدمها كل من الشاعر عمر السراي ومدير قصر الثقافة والفنون باسم حسين غلب والشاعرة بلقيس خالد والشاعر جاسم محمد والأستاذ كاظم صابر والشاعر عبد السادة البصري ود. محمد جواد البدران والشاعر قاسم محمد علي. وقد أكد الجميع في شهاداتهم، أن د. الاجودي اعطى المنصب حقه، على مدى سنوات خدمته العشر.

بعد ذلك، أعرب المحتفى به عن شكره للقائمين على الاحتفاء، مؤكدا أنه سيكون دائما عند حسن ظن الجميع، ومبديا اعتذاره لمن لم يسعفه الوقت في تقديم العون له.

وفي الختام، قدم منظمو الجلسة ألواح إبداع وباقات ورد وهدايا تذكارية إلى د. الأجودي، الذي وزع بدوره ألواحا مماثلة على عدد من المؤسسات الثقافية المساهمة في مهرجان المربد الشعري الـ35.

جدير بالذكر، أن د. الأجودي المولود عام 1976 في البصرة، خريج كلية الطب في جامعة البصرة، وحاصل على الدكتوراه (البورد العربي) في اختصاص طب الأطفال. وهو عضو اتحاد الادباء والكتاب وله إصدارات في ثقافة الطفل ومجلة تهتم بالطفولة عنوانها «السندباد»، فضلا عن مجلة طبية تحمل عنوان «سلامتك».

*********************************************************************************************

يوميات

  • يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، غدا الجمعة، الكاتب د. ماهر مجيد إبراهيم، ليتحدث عن روايته «الخبء»، الصادرة عن منشورات اتحاد أدباء العراق.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها القاص والروائي حسن البحار، ستتضمن مداخلات لنخبة من الأدباء والأكاديميين، وستبدأ عند الساعة 5 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

******************************************************************************************

وزارة النقل كرّمتها.. عراقية ترتقي  إلى رتبة ربان طائرة

متابعة – طريق الشعب

كرّمت وزارة النقل الاثنين الماضي، الكابتن رزين الدوسكي في مناسبة ترقيتها إلى درجة ربان طائرة، وذلك بعد تنفيذها رحلتها الأولى بين بغداد ودبي.

وتم التكريم خلال حفل أقامته الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية داخل المطار وحضره وزير النقل رزاق محيبس.

بدورها، تقدمت رزين بالشكر والامتنان لكل من وقف إلى جانبها في جميع مراحل رحلتها الطويلة نحو تحقيق هذا الحلم، معربة عن فخرها بتمثيل الخطوط الجوية العراقية، ومعتبرة هذا الإنجاز فرصة مهمة لتحفيز الشباب العراقي، خاصة النساء، على متابعة الأحلام وتحقيق الأهداف بعزيمة وإصرار. وفي السياق، سلّط تقرير إخباري نشره موقع «بي إن إن» الهندي أول أمس الثلاثاء، الضوء على «الخطوة التاريخية» المتمثلة في تولي رزين المتحدرة من دهوك، قيادة أول رحلة جوية، بالنسبة لامرأة عراقية، بين بغداد ودبي، مشيرا إلى أن «الرحلة التي قادتها رزين لم تكن بمثابة إنجاز شخصي كبير وحسب، بل كانت ترمز أيضا الى خطوة أوسع نحو تمكين المرأة في صناعة الطيران، وهو مجال سيطر عليه الرجال منذ فترة طويلة». وبدأت رحلة رزين مع الطيران منذ العام 2014 خلال دراستها في الأردن، قبل انضمامها في العام 2017 إلى الخطوط الجوية العراقية. حيث امتلكت مهارات قيادة التحكم في طائرة من طراز «بوينغ B737-800» ما يمثل تحديا في قطاع لا يزال فيه التمثيل النسائي محدودا. ولفت التقرير الى ان شغف رزين بالطيران، كان بدعم راسخ من زوجها، وهو طيار ايضا، وعائلتها، ما جعلها تتقدم في التدرج بالرتب.

**********************************************************************************************

عقرة توسّع موقع احتفالات نوروز 

 متابعة – طريق الشعب

تواصل بلدية قضاء عقرة شمال شرقي دهوك، العمل في مشروع توسيع ساحة “تلة عقرة”، وذلك لتسهيل تجوال السائحين وموقدي شعلة أعياد نوروز في 21 آذار.

إذ باشرت ببناء هيكل خرساني على مساحة ألف متر مربع لتوسيع مكان الاحتفالات.

وقال مدير إعلام قائم مقامية عقرة احسان علي، في حديث صحفي، أنه “لدينا خطة محكمة لاستقبال السائحين وموقدي شعلة نوروز لهذا العام، حيث يتم العمل على توسيع ساحة الاحتفال وبناء الهيكل الخرساني”.

 وتعرف مدينة عقرة باسم “عاصمة نوروز”، وتقام فيها يوم 20 – 21 آذار من كل عام احتفالات كبيرة في مناسبة أعياد نوروز، مع إيقاد شعلة نار كبيرة كترحيب بالعام الكردي الجديد وموسم الربيع.

***********************************************************************************************

إصدار.. الإبادة الجماعية في الشرق الأوسط

عن «دار الرافدين» للطباعة والنشر في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان «الإبادة الجماعية في الشرق الأوسط – من نكبة فلسطين إلى تدمير العراق»، من تأليف سعد سلوم.

يطرح الكتاب تاريخا عالميا جديدا للإبادة الجماعية. ويتناول نموذجين نادرا ما تناولتهما دراسات الإبادة الجماعية المعاصرة، هما: حالتي فلسطين والعراق، على نحو ينقد المقاربة الليبرالية والمركزية الغربية في كتابة هذا التاريخ.

************************************************************************************************

أما بعد .. مقاهي بغداد الثقافية

منى سعيد

بعد غربة دامت 28 سنة عادت المخرجة والفنانة المسرحية والإعلامية إيمان خضر إلى الوطن ، لتساهم بترميم ذاكرة العراق وإعادة ألق ثقافته عبر إخراج عدد من الأفلام الوثائقية من بينها فيلم “ مقاهي بغداد الثقافية”، الذي عرض أخيرا في قاعة متحف بيت الشاعر الكبير الجواهري في منطقة اليرموك.

تناولت خضر في فيلمها الذي أخرجته في العام 2013 نحو خمس مقاهي بغدادية أغلبها اندثر للأسف وتحول إلى مخازن أو محال لبيع الأحذية والبضائع المختلفة، لذا كان هدف الفيلم بالدرجة الأولى، استعادة أدوارها الثقافية والسياسية والفنية واستذكارها على نحو وثائقي ودرامي في الوقت نفسه.

فللمقهى الشعبي العراقي سابقا دور رئيسي في إنتاج الثقافة والمعرفة، وفيه (مقهى الزهاوي) دارت أولى المعارك الأدبية، ومنه انطلقت المراسلات الأدبية والنقدية بين الزهاوي والرصافي من جانب، مع  محمود عباس العقاد ومحمود أحمد السيد في مصر.

وفيه أزدهر الجالغي البغدادي ودارت في أجواءه أغنيات وبستات يوسف عمر والقبنجي، كما انطلقت حوارات واحاديث عبر حكايات القصخون ومسرحيات خيال الظل.

وفي تلك المقاهي أوقدت أولى جذوات الانتفاضات والوثبات الشعبية ضد الاحتلال الانجليزي ورفض المعاهدات الاستعمارية الجائرة كمعاهدة بورتسموث عام 1948، وفيها ألف الجواهري الكبير قصيدة “ أخي جعفر” التي رثى فيها أخيه شهيد الوثبة.

وفي الستينات ظهر مقهى المعقدين، وهو أسم أطلقه أنفار مديرية الأمن العامة على رواد المقهى من المثقفين، الغارقين بقراءة الكتب والمرددين عبارات مبهمة عن الوجودية وغيرها من المصطلحات الغريبة. ومنها صدرت صيحات الحداثة، التي ورد ذكرها في روايات غائب طعمة فرمان، وتبنى شبابها أفكارا ثورية متأثرين بثورات الشباب في أوروبا ، وبالمقاومة الفلسطينية، وأفكار جيفارا. فكانت أشبه بالموقع السياسي الذي يتم عبره تجنيد الشباب وتسفيرهم للانضمام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

تلك المقهى شكلت منطقة أحلام مستقبلية على حد تعبير أحد روادها الفنان رعد مشتت، وفيها كتب الدكتور عقيل مهدي أولى مسرحياته.

وشهد مقهى حسن عجمي أولى حركات تجديد الشعر العراقي ونضوج جيل السبعينات والثمانينات وحتى التسعينات، وكانت ملجأ ومنتدى للجنود القادمين من جبهات القتال يلوذون بها قبل شحنهم للجبهات، كما كان المكان الأخير الذي يغادره هؤلاء الشباب خصوصا غير المتزوجين منهم، حيث تشرب بأنفاسهم وأحلامهم وأفكارهم حول مستقبل عراقي أفضل.

في السنوات الماضية شهدت المقاهي اغتيالا منظَّما للثقافة العراقية، ولا أدل على ذلك من تفجير مقهى الشابندر بهجوم وحشي، راح ضحيته العشرات واحترقت فيه الآلاف من كتب أرصفة ومكتبات شارع المتنبي.

واليوم لا يتوفر مقهى ثقافي مميز يجمع المثقفين إلا ما ندر، حتى أن المكان الوحيد الذي يضمهم أيام الجمعة هو فسحة مقهى “حنش” التي لا تتوفر على أبسط مستلزمات النظافة والكراسي المناسبة، الى جانب مقهى الشابندر الغاص بدخان الأراكيل، ثم بعض مقاهي الكاظمية والمقاهي الحديثة مثل مقهى رضا علوان وكهوة وكتاب والبيروتي وغيرها، والتي لم تتشكل أدوارها الثقافية بعد.