اخر الاخبار

الصفحة الأولى

استبعاد نجاحها في الوضع الراهن.. خطة حكومية لحصر السلاح بيد الدولة.. من المشمول بها؟

بغداد ـ محمد التميمي

أعلنت وزارة الداخلية، اخيراً، استعدادها لإطلاق مشروع «حصر السلاح بيد الدولة» والقيام بشراء الأسلحة من المواطنين وفق خطة ذات جوانب إعلامية وقانونية وإدارية.

وتأتي هذه الخطوة، بحسب الداخلية، ضمن إطار البرنامج الحكومي الذي نص على حصر السلاح المنفلت بيد الدولة، وفق برنامج يعتمد شراء الأسلحة المتوسطة والثقيلة من المدنيين.

 وبرغم اهمية هذه الخطوة وضرورتها، يتساءل معنيون عن اسلحة الجماعات المسلحة، وعن حال ترسانتها العسكرية المتنوعة، وعن تلك الاذرع المسلحة التابعة لاحزاب وشخصيات سياسية كيف ستتعامل معها خطة الوزارة؟

ويشدد المعنيون على ضرورة بسط سلطة الدولة وانفاذ القانون على الجميع دون تمييز او استثناء.

تفاصيل الآلية

وحول الية حصر السلاح بيد الدولة والحد من انتشارها بيد الافراد والعشائر والجماعات المسلحة خارج إطار الدولة، قال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، العميد مقداد الموسوي: ان السياسة الوطنية لتنظيم الاسلحة وحصرها بيد الدولة تنقسم الى شطرين: الاول هو التنظيم الذي نعمل به الان. والشطر الثاني هو ضبط الاسلحة ومصادرتها.

وأضاف في حديثه مع «طريق الشعب»، أن الآلية تتضمن ثلاث مراحل: «المرحلة الأولى هي تسجيل أسلحة المواطنين الكترونياً. وفي نفس الخط الموازي شراء الأسلحة المتوسطة والثقيلة فقط من المواطنين، واعداد قاعدة بيانات، بهدف تنظيم بنك معلومات ومعرفة الحائزين بصفة رسمية، ليتسنى لنا الوصول للجناة في حال وقعت جريمة».

ولفت الى ان جزءا من هذا السياسة يتعلق بالتوعية الثقافية والقانونية ونشر الوعي ضد العنف ومحاربة المظاهر المسلحة، للانتقال الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة في مجال الامن والسلم الاهليين.

وفي ما يخص اعداد الاسلحة خارج اطار سيطرة الدولة قال الموسوي: «الاعداد كبيرة جداً وما زالت مجهولة. نحن ماضون تجاه الاحصاء لكشف هذه الاعداد او تقديرها او تخمينها في ما بعد. ونأمل ان نسيطر عليها بشكل كبير»، مشيرا الى ان وزارته «تسعى الى جمع كافة الاسلحة من المواطنين سواء كانت خفيفة ام متوسطة ام ثقيلة. والغاية هي تقليل العنف واستخدام الاسلحة بصورة غير شرعية».

وعن المبالغ المخصصة لهذه الخطة، قال الموسوي ان «المبالغ التي قررها مجلس الوزراء هي مليار دينار لكل قيادة شرطة، ونحن لدينا 16 قيادة. وفي ما يتعلق بتحديد الاسعار فقد وضعنا لجان فنية ومالية لتحديدها، وسيتم اعلانها لاحقا ونشرها من خلال مكاتب التسجيل المنتشرة في عموم العراق، وعددها 677 مكتبا».

وحول تعاون واستجابة العشائر وتعاطيها مع هذه الخطة، ردّ الموسوي بالقول: «لدينا تأييد من اكثر من 600 شيخ عشيرة وقبيلة في عموم البلاد، لدعم اللجنة الوطنية الدائمة لتنظيم الاسلحة، ناهيك عن جولات وزير الداخلية ووكيل الوزارة لشؤون الشرطة، وان التنسيق والتعاون قائم مع مديرية شؤون العشائر، وهناك ردود ايجابية لدعمنا على المستوى العشائري».

تطبيق على الجميع

عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، ياسر وتوت، يؤكد ان حصر السلاح بيد الدولة يجب ان يبدأ بالجماعات المسلحة، فالخارجون عن القانون غير مسيطر عليهم، لان هناك جهات سياسية تقف خلفهم.

ولا يعتقد وتوت ان الجماعات المسلحة التابعة لجهات سياسية ستبيع سلاحها.

ويقول وتوت لـ»طريق الشعب»، ان هذا الاجراء «لن يخفف سوى 10 في المائة فقط من الضغط، والعراق اليوم عبارة عن دويلات وليس دولة. هذا هو واقع الحال شئنا ام ابينا. والتصريحات والقرارات غير مفيدة انما نحن بحاجة الى مهنية في العمل وجدية. وعندما يكون هناك توجه لحصر السلاح فان هذا الامر يسري على الجميع. وفي الوقت الحاضر من الصعب تنفيذ ذلك».

ويؤكد وتوت ضرورة دعم وتقوية عمل وزارتي الدفاع والداخلية «لو كانت لدينا فعلا روح المواطنة تجاه العراق، لما استقوت جهات سياسية على الدولة».

ووجه عضو لجنة الامن النيابية انتقادا شديدا لهيئة التصنيع العسكري: ان من الخطأ ان تعمل الهيئة على منح السلاح بهذه الطريقة. فليس كل المحامين بحاجة الى سلاح وهناك شرائح بحاجة اكثر اليه مثل الاطباء على سبيل المثال»، مقترحا «تشكل لجنة من قبل وزارة الداخلية لتقييم وتحديد درجات الخطورة، وعلى هذا الاساس يمنح السلاح».

من دون تمييز

الخبير الأمني عدنان الكناني يقول ان «شراء الاسلحة امر ضروري ومطلوب، بحكم حالة الاستهتار الكبيرة»، مردفا «لكن في ظل غياب القانون بكل تأكيد سيتصرف بعض المواطنين بطريقة غير مسؤولة او محسوبة».

ويضيف لـ»طريق الشعب»، ان «القانون دائماً ما يكون الفيصل في قضايا النزاعات، لذلك نحن بحاجة الى ان نعزز القانون وسلطته وفرض سلطة وهيبة الدولة، وان تجري محاسبة كل مقصر ومخالف للقانون».

ويشير الكناني الى ان «المواطن اذا ما استشعر ان الدولة فرضت سيطرتها، فانه لن يحتاج الى سلاح، لكن هناك عدم سيطرة وأخطار مختلفة يواجهها المواطنون، في ظل ظاهرة السلاح المنفلت، وتفرعن الميليشيات وبعض العشائر».

ويشكك الكناني في قدرة الحكومة على فرض سيطرتها على جميع الاجنحة المسلحة لدى الاحزاب «بعضها قد تستغل الخطة لتعزيز ترسانتها، بينما يجري نزع سلاح فصائل، بطرق فنتازية متفق عليها مسبقا».

***************************************************************************************

راصد الطريق.. اين هي الحقيقة؟

اتهمت نائبة برلمانية شركة كي كارد يتنفيذ استقطاعات مالية غير قانونية من زبائنها، مستغلة الصمت العام حول هذا الموضوع.

ويعيد حديث النائبة إلى الأذهان قضية إدانة مدير الشركة المذكورة، وسجنه مدة 3 سنوات بتهمة سرقة المال العام، قبل ان يتم الإفراج عنه مقابل استرجاع أكثر من 13 مليار دينار، حاول تهريبها إلى الخارج حسبما تفيد مصادر صحفية.

ولأنه، وكما يقول المثل الشائع «لا دخان بلا نار»، فإن الجهات الحكومية مدعوة إلى التحقيق في ما يجري تداوله من معلومات، وتوضيح الحقيقة، ومحاسبة الشركة ومن يقف وراءها إن تبينت صحة الاتهامات.

إن ترك مثل هذه الأمور والقضايا من دون متابعة ورقابة أو تدقيق، يساعد على إدامة الفساد واستفحاله. لهذا فإن هيئة النزاهة والادعاء العام مدعوان للتحقيق في التهم، الموجهة إلى هذه الشركة المثار حولها الجدل منذ سنوات عديدة.

ويبقى السؤال: الى متى يستمر الاستماع الى الاتهامات وتبادلها عبر وسائل الإعلام، في وقت تصمت فيه الجهات المعنية ولا تحرك ساكنًا؟ أم أن هناك من المتنفذين من يمنع فتح مثل هذه الملفات؟

*******************************************************************************************

«عدوى الاستثناءات» تنتقل الى ميادين احتجاجية أخرى في المحافظات

بغداد ـ طريق الشعب

بعد قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمنح بعض الخريجين في محافظة ذي قار، استثناءات من ضوابط التعيين خلال زيارته الى المحافظة الشهر الماضي، الأمر الذي دفع باقي الخريجين إلى التظاهر والاحتجاج، مطالبين بمنحهم الاستثناء، فيما استمرت الاحتجاجات في السليمانية المطالبة بصرف الرواتب المتأخرة.

*********************************************************************************************

الصفحة الثانية

التيار الديمقراطي في النجف يعقد مؤتمره الثالث

النجف ــ احمد عباس

تحت شعار (بإرادة الجماهير ووحدة جهود القوى والمنظمات والشخصيات الديمقراطية، ندحر منظومة المحاصصة والفساد ونبني الدولة المدنية الديمقراطية)، التأم المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي في محافظة النجف الأشرف، يوم السبت 17 شباط 2024، بحضور المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي المحامي زهير ضياء الدين، ومسؤول اللجنة التنظيمية أثير الدباس، وجمع من الديمقراطيين.

بعد الترحيب بالحاضرين، بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق، ثم كلمة الأستاذ المنسق العام. وتلا ذلك قراءة التقرير الإنجازي ومناقشته، ومناقشة تقييم المكتب التنفيذي والتنسيقية لانتخابات مجالس المحافظات ونتائجها.

ثم أعلن مسؤول اللجنة التنظيمية حلّ التنسيقية الموجودة، وفتح باب الترشيح لعضوية التنسيقية الجديدة. وقد جرى انتخاب (17) عضوا من الزميلات والزملاء الذين بدورهم انتخبوا المنسق ونائبيه. واتفق المؤتمر على تسمية مندوبي النجف للمؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي العراقي.

هذا وقد ساد المؤتمر جوٌّ من النقاشات الهادفة باتجاه تحقيق شعار المؤتمر.

***************************************************************************************

سائحون أجانب يتمنون العيش في مناطق العراق التراثية.. معنيون: القطاع السياحي يحتاج لتطوير الخدمات وتأهيل البنى التحتية ومعالجة شح المياه

بغداد – تبارك عبد المجيد

تأثرت الحركة السياحية في العراق كثيراً بالأحداث السياسية والظروف الأمنية، حيث شكلت تجربة صعبة ومعقدة للسياح، على الرغم من أن تلك الصورة السلبية بدأت تتلاشى، إلا أن هناك تحديات مستمرة تواجه هذا القطاع الحيوي.

يقول السائح الاجنبي صاموئيل بروساليس انه يزور «العراق بين الحين والآخر رفقة مجموعة من الأصدقاء لغرض السياحة واستكشاف المناطق الاثرية».

ويضيف ان أكثر ما لفت انتباهه هو لطافة الناس، واحترامهم للأجانب ولثقافاتهم وأديانهم، منوها بـ»المستوى الثقافي والعلمي لدى للعراقيين».

ويشير في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، الى أنه قام بزيارة بغداد وكربلاء وبابل والناصرية وأربيل والموصل، ويتمنى أن يعود لتلك المناطق بأقرب وقت: «أصبح لديّ أصدقاء ورفقة عراقية جميلة».

قلة الدعم الحكومي

يؤكد عماد الهيتي، العامل في شركة سياحية في محافظة الأنبار، أنّ «السياحة تعد قطاعا حيويا ينشط في فترات معينة، ويزدهر بشكل كبير في الظروف الجوية الملائمة، والمناسبات الاحتفالية العامة».

ويقول لـ»طريق الشعب»، «نحن كشركة سياحية نتبنى استراتيجيات ترويجية مبتكرة في هذه المواسم، من خلال تقديم عروض مغرية وتخفيضات جذابة، بهدف تشجيع الناس على استكشاف جماليات العراق والاستمتاع بتجارب السفر والسياحة».

ويواصل الهيتي حديثه، قائلا: إنّ «التحديات التي تواجه قطاع السياحة في العراق ليست قليلة؛ حيث يعاني من ضعف الدعم الحكومي والتأثير السلبي للصورة السيّئة للبلاد في وسائل الإعلام الدولية، والتي أفرزتها في وقت سابق الظروف الامنية والسياسية التي مرّ بها البلد خلال الفترات السابقة، وقلة الترويج للمواقع السياحية».

ويرى أن من الضروري «تعزيز الجهود الحكومية لدعم وتطوير القطاع السياحي، بما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل، وتحسين الصورة الدولية عن العراق».

ويشير الهيتي الى العوامل التي تميز محافظة الأنبار: «تراثها الثقافي الغني والنواعير التاريخية التي تعتبر جزءًا من التراث العالمي لليونسكو»، مطالبا بـ «زيادة الاهتمام بصيانة المعالم السياحية وتحسين الخدمات السياحية، بما يلبي تطلعات السياح ويحافظ على سمعة العراق كوجهة سياحية مميزة».

قلة الاموال

في سياق متصل، يحث المرافق السياحي من محافظة ذي قار، رسول نوري، على أهمية تقديم التدريب والتأهيل المناسب للعاملين في القطاع السياحي، بمن في ذلك السائقون والمرشدون السياحيون والعاملون في الفنادق.

ويوضح نوري لـ «طريق الشعب»، أن العراق يتمتع بمجموعة من العوامل التي تجعله في صدارة البلدان الجاذبة للسياحة، بفضل التاريخ العريق والتراث الثقافي والعلمي والديني العميق لبلادنا، فضلاً عن التنوع الجغرافي الذي يمتد من شماله إلى جنوبه.

ويضيف نوري، أن «الاستثمار في القطاع السياحي يمكن أن يحقق نتائج مذهلة، إذ يمكن أن يزيد عدد السياح إلى مستويات مضاعفة مما هو عليه الآن، وهذا يمثل إضافة مهمة للاقتصاد الوطني. كما يمكن ان يخلق ايدي عاملة ماهرة»، مشيراً الى ان «العديد من المرافقين تأثروا اقتصاديا بانحسار السياحة خلال الفترات السابقة».

ويعرب المتحدث عن قلقه إزاء ضعف الدعم الحكومي لتطوير القطاع السياحي، مضيفاً أن «الايرادات المالية الحالية من السياحة لا تلبي الطموحات المستقبلية للبلاد.

ويرى، أن «فرض ضريبة على الزائرين ليست الحل الأمثل، بل يجب التركيز على تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات السياحية ومعالجة نقص المياه وقلة الاطلاقات المائية التي تؤثر سلبًا على تجربة السياح خاصة عند المناطق القريبة من الانهر».

ويلفت الى «وجود مواقع سياحية مهملة بالكامل، انما جعلتها النفايات تقاسي الاندثار»، عازيا ذلك الى قلة التخصيصات المالية وغياب الرقابة والمتابعة الدورية، بالإضافة الى ان بعض السواح يتحملون جزءا من المسؤولية، حيث يفتقدون الحرص والوعي بالحفاظ على الاماكن العامة.

ويختم نوري بالتأكيد على أن «الاهتمام بالسياحة وتطويرها يمكن أن يكون إضافة هامة للواقع الاقتصادي العراقي، بالإضافة إلى تحسين صورة العراق على الصعيد الدولي ونقلها من الصورة السوداوية المشوهة إلى صورة إيجابية ومشرقة».

مدينة سياحية

ومن أجل دعم السياحة وتوفير المرافق والبنية التحتية، تسعى محافظة ذي قار إلى بناء مدينة سياحية كاملة، يقول مدير مكتب محافظ ذي قار علي الشويلي: أن «المدينة من المشاريع الاستراتيجية الضخمة والممولة من صندوق إعمار ذي قار».

ويضيف أنها صممت لتكون مكانًا يستقبل السياح من جميع الدول، وستكون قريبة من مدينة الزقورة.

ويذكر لـ «طريق الشعب»، أن «المدينة السياحية تضم متحفًا ومسارح رومانيةً وأسواقًا شعبيةً ومطاعم ومراكز ثقافيةً وكليةً للآثار والأهوار، بالإضافة إلى بناء كنيسة وعدد من الفنادق»، مؤكدًا أن نسبة الانجاز تجاوزت 50 في المائة.

التأثيرات الامنية

يقول الخبير الامني عماد علو، أن «أي خلل في الوضع الامني يؤثر على حركة السياحة بأنواعها، الدينية والثقافية، اذ تبحث المجموعات السياحية عن المناطق الآمنة للتنزه والاستكشاف، دون تعرض للتهديد أو الخطر، سواء بسلامتهم أو بما يتعلق مقتنياتهم».

ويضيف خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أن «الأمر لا يتعلق فقط بوجود المافيا والعصابات، بل يتعلق أيضًا بعمليات الإرهاب وسلامة الطرق والأمن الغذائي والصحي».

وأوضح علو أن أي عمليات قصف أو تبادل لإطلاق النار، مثل ما يحدث اليوم، تؤثر على حركة السياحة وتعطي إشارات بأن الوضع غير مستقر في البلاد، إذ ينعكس ذلك على رغبة السائحين في زيارة العراق. وهذا بدوره يؤثر على الوضع الاقتصادي.

********************************************************************************************

«عدوى الاستثناءات» تنتقل الى ميادين أخرى في الناصرية.. 3 تظاهرات في بغداد تطالب بالخدمات وفرص العمل وقطع الأرض

بغداد ـ طريق الشعب

بعد قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمنح بعض الخريجين في محافظة ذي قار، استثناءات من ضوابط التعيين خلال زيارته الى المحافظة الشهر الماضي، الأمر الذي دفع باقي الخريجين إلى التظاهر والاحتجاج، مطالبين بمنحهم الاستثناء، فيما استمرت الاحتجاجات في السليمانية المطالبة بصرف الرواتب المتأخرة.

3 تظاهرات في بغداد

وشهدت العاصمة بغداد ثلاث تظاهرات احتجاجية رفعت مطالب متنوعة، أبرزها توفير الخدمات وفرص العمل.

وذكر مراسل «طريق الشعب» أن «أهالي الفضيلية نظموا تظاهرة احتجاجية، مطالبين بتحسين الخدمات في المنطقة»، لافتا الى ان « المشاركين رفعوا في التظاهرة لافتات تطالب بتحسين البنية التحتية وتوفير خدمات أفضل، ودعوة الحكومة إلى التحرك الفوري لتلبية احتياجاتهم».

وأضاف، أن العشرات من خريجي قسم علم الأرض، تخصص جيولوجيا النفط والمعادن، نظموا وقفة احتجاجية رفعوا خلالها لافتات تطالب بتوفير درجات وظيفية ضمن ملاك الوزارات، مع التأكيد على أهمية دمج خريجي هذا التخصص في سوق العمل.

وأشار إلى أن موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى المفوضية في بغداد، حيث طالبوا بشمولهم في عمليات توزيع الأراضي كجزء من حقوقهم المشروعة.

قرارات حكومية

وجدد المئات من خريجي الجامعات والمعاهد تظاهراتهم أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار، مطالبين بشمولهم بقرار الاستثناء في التعيينات.

وقال المتظاهر أكرم الغزي: إن «السوداني منح بعض الخريجين في المحافظة استثناءات من ضوابط التعيين ونحن نطالب بمنحنا نفس الاستثناء»، مشيرا إلى أن «أعلى سلطة تنفيذية هو من قام بالمنح فإن كان قانونيا عليه منحه للجميع وعدم استثناء أحد».

وأضاف، أن «الحكومة منحت الخريجين المتظاهرين هذا الاستثناء بناء على قوائم قدمت بأسماء الخريجين المتظاهرين»، متسائلا «كيف علمت الحكومة بأن هؤلاء فقط هم من يتظاهرون، وهل أصبح التظاهر شرطا للتعيين؟».

وجدّد مهندسو ميسان تظاهرتهم أمام مكتب مجلس النواب في مدينة العمارة، مطالبين ببيان موقف النواب من قضيتهم المتعلقة بالحصول على استثناء وشمولهم بالتعيين في الشركات النفطية، أسوة بأقرانهم في محافظات مجاورة.

وقال عدد منهم إنهم يفترشون الأرض منذ 3 سنوات، أمام مبنى شركة النفط. وقد أصدر رئيس الوزراء كتابا بتعيينهم على شركة نفط ميسان خلال زيارته مؤخرا للمحافظة، لكن الأخبار التي وصلتهم مؤخرا تؤكد ان الكتاب ألغي لأسباب يجهلونها.

ويطالب المعتصمون الحكومة المركزية وممثليهم في مجلس النواب بالتدخل لحل قضيتهم.

فرص العمل

الى ذلك، نظم العشرات من خريجي علم الآثار في المثنى، تظاهرة أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم بما تناسب اختصاصهم.

وذكر عدد منهم، أن بعضهم مضى على تخرجه سنوات عدة من دون الحصول على أي فرصة عمل في المؤسسات الحكومية، مشيرين إلى أن عددهم يصل إلى 250 خريجا، في وقت أشاروا إلى أن قسمهم سيغلق بعد تخرج الدفعة الحالية نهاية العام الدراسي الحالي.

وجدد المعلمون في السليمانية تظاهراتهم المطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة وإبعاد ملف رواتب موظفي الإقليم عن المناكفات السياسية. وقال مراسل «طريق الشعب»، ان المتظاهرين طالبوا حكومتي المركز والإقليم بإبعاد خلافاتهم عن قوت عوائلهم وصرف رواتبهم دون تأخير.

***********************************************************************************************

تنويه

هناك مواقع الكترونية وصفحات تواصل اجتماعي تحمل أسماءً متعددة تشير إلى الشيوعية والماركسية والمدنية والديمقراطية واليسارية وغيرها، بودنا التأكيد بأنه ليس بالضرورة أن تعبر تلك المواقع والصفحات عن مواقف الحزب الشيوعي العراقي وسياساته، حيث للحزب وسائل إعلامه المعروفة والخاصة به، لذا اقتضى التنويه.

لجنة الإعلام المركزي

للحزب الشيوعي العراقي

‏١٩-٢-٢٠٢٤

*********************************************************************************************

الصفحة الثالثة

أفكار من اوراق اليسار.. في مدينة يوسف سلمان

إبراهيم إسماعيل

مرت خمس وسبعون سنة، مذ اعتلى يوسف سلمان ورفاقه الثلاثة أعواد المشانق، مترعين بالثقة والإقدام، ومذ باتت أسماؤهم مشاعل نور في عتمة، كانت ولا تزال جاثمة على صدر الوطن، مشاعل رسمت طرقات المدينة التي شيّدوها، بيوتاتها والأزاهير، أحلام أطفالها والينابيع التي تروي العاشقين.

وقبل أكثر من نصف قرن، انتقلت للإقامة في تلك المدينة. لم يك سهلاً أن أتأقلم مع قواعدها واشتراطاتها. لكنها سرعان ما صارت الهواء الذي أتنفسه وجمهرة كبيرة من أترابي. ربما كانت هناك أسباب عديدة أدت لهذا، لكني أجزم على أن اسم يوسف سلمان كان الأبرز فيها، مذ لملم الندى من شفاه صبح عراقي حزين وحصّن قلوبنا من الصدأ، ومذ تحول لألواح بلور منحت أرواحنا ألقاً حجب عنها أشواك الوهم، ويوم صاغ العراق صلاة بهية ناغمت بين أعراقه وأنسابه، بين ألوانه وأطيافه، بين جباله وسهوبه. 

في مدينة يوسف سلمان، كان للعمال دوماً الدور الأرأس، لا في تحقيق الخلاص من عبودية رأس المال فحسب، بل وفي تحرير جميع البشر من الطغيان والعنف واللامساواة. وفيها رأينا الفلاحين المعدمين، وهم يحيلون طباعهم الأصيلة مظلات للمتعبين الجائعين. والتقينا بصبايا وفتية، طلاب وشباب، تمثلوا قيم التضامن والإيثار وحب الأرض، وأسكنوا العراق حدقات العيون، أزاحوا جدران الزنازين الخانقة، وغادروها نحو زرقة السماء الطليقة، فمازجوا بين مذاق الوطن ولون الشهادة. 

في مدينة يوسف سلمان، تكاملت الفكرة مع القيم والأخلاق الثورية، حتى وُضعت في النظام الداخلي، وصية واشتراطاً. وارتكز الانتماء والالتزام على أريج القدوة فصار واضحاً كالبداهة، وارتوت الأنفس من زلال التواضع والشرف والنزاهة، وزهت بجمال التآخي بين البشر.

وفي مدينة يوسف سلمان، تعلّمنا التسامح والمرونة والحنو حتى مع المتلكئين والمقصرين، وألفنا الحزم مع ما يناقض القيم الأخلاقية للناس. عرفنا أن للأخلاق طابعا طبقيا تحدده ظروف الحياة الاجتماعية، ولذا دأبنا على أن نستوعب كل ما هو تقدمي في تراث شعبنا الأخلاقي، لاسيما الأكثر تنوراً فيه، وشرعنا ببناء منظومة أرقى، من قيم الحرية والعدالة، تُنهي ثقافة الاستغلال والقمع والإرهاب والحرب والجشع والفساد وغياب الضمير.

كما علّمونا في مدينة يوسف سلمان، كيف نعترف بهفواتنا أو نتجرأ على نقد الأخرين، وأن نمتن لمن يبصّرنا بأخطائنا، دون أن تخنقنا رواسب البداوة والتخلف وحب الذات، ودون أن نحّول النقد إلى تصفية حسابات شخصية أومعول يمس وحدتنا. كيف نحترم مشاعر الناس ومقدساتها، كيف تكون المرأة صنواً للرجل، كيف يحتل المبدع مكانة في الأرواح تضاهي ما يخلقه من جمال، وكيف يكون الأطفال «طبقة» في مجتمعنا اللاطبقي.

وكان علينا في مدينة يوسف سلمان، أن نُحسن اختيار أشكال عملنا وأن نجمع بين أساليب كفاح عديدة وأن نديرها بما يعزز كل منها الآخر. أن نتقن فن سماع المختلفين معنا، وأن نُعْمل العقل في ما نقرأ ونرى الواقع بالنظر. أن نعيد دوماً تحسس قلوبنا، وأن نطهّرها من الحقد والغيرة والحسد والأنانية وحب الظهور والتباهي، ونذكي فيها نبض الوفاء والتضامن لرفاقنا وكادحي بلادنا، وأن يكون سباقنا لنثر زهور الحزب على الناس، متعة لنا وتنافساً يوثّق لحمتنا، فنفرح لأن أحدنا تمّكن من أن يروي سنديانة الحزب بأفضل منا، نقبّل جبينه، ونقتدي بمساره العذب.  

في مدينة يوسف سلمان، بقيت تتوحد لعقود تسعة، الأصوات المختلفة والآراء المتعددة والمواقف النابضة، في صوت واحد ونشيد واحد وفعل واحد، يبزغ منه فجر الأحلام.

مدينة يوسف سلمان، تبقى نظرة وأقوى من الموت كما أرادها مؤسسوها الأماجد. 

*************************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

حول مباحثات الجلاء

نشر موقع المونيتور مقالاً للكاتب جاريد زوبا حول المحادثات العراقية الأمريكية، المتعلقة بطلب بغداد سحب قوات التحالف الدولي من أراضيها، أشار فيه إلى أن السكرتير الصحفي للبنتاغون، وصف الاجتماعات بالخطوة المهمة على طريق العملية الانتقالية، والتي تمت فيها مناقشة تهديدات داعش وبيئة العمليات وقدرات قوات الأمن العراقية، دون أن يتطرق إلى موضوع سحب القوات، كما فعل بيان صادر عن العراق، حُدد فيه الهدف النهائي للمحادثات بوضع جدول زمني للتخفيض التدريجي الذي يؤدي إلى نهاية مهمة التحالف.

وضوح الأهداف

وذكر المقال بأن الأمريكيين ما زالوا مصرين على أن مسار الحوار ليس مفاوضات حول انسحاب محتمل للقوات الأميركية، بل لتمهيد الطريق إلى المزيد من العلاقات الدفاعية الثنائية “الطبيعية”، وهو ما يعني، حسب الكاتب، وضع الأساس لعلاقات عسكرية أمريكية طويلة الأمد مع العراق وتخفيف الضغوط السياسية المتزايدة على رئيس الحكومة، لاسيما من حلفائه الذين يشكلون الأغلبية في البرلمان، ممن تبادلت فصائلهم المسلحة الهجمات مع القوات الأمريكية.

طبيعة المهمة

وبيّن المقال بأن تشكيل مجموعات العمل المرتبطة بالمحادثات، والمكّونة من مسؤولين دفاعيين ودبلوماسيين أمريكيين وعراقيين، يهدف إلى تقييم قوة داعش وقدراتها المستمرة، بالإضافة إلى كفاءات الجيش العراقي، بعد عقد من انهيار جزء كبير منه أمام الزحف الخاطف للجماعة الإرهابية في عام 2014.

وأضاف الكاتب بأن هذه المباحثات كانت قد بدأت في أواخر الشهر الماضي، بعد توقف دام حوالي خمسة أشهر، بسبب رفض المسؤولين الأمريكيين مناقشة تخفيض الوجود الأجنبي، في وقت تتعرض فيه القواعد التي تستخدمها القوات الأمريكية، لإطلاق النار من قبل الجماعات المسلحة.

وأشار المقال إلى أنه وعلى الرغم من نفي واشنطن وجود طلب رسمي من الحكومة العراقية الحالية لسحب القوات الأمريكية من البلاد، فقد بدأ مجلس الأمن القومي في إدارة بايدن مناقشة أولية للشكل الذي سيبدو عليه الخروج العسكري الأمريكي في نهاية المطاف.

رفض أمريكي شعبي

من جهتها نشرت صحيفة (ذا هيل) الأمريكية مقالاً للكاتب جون بايرنز، انتقد فيه بشدة سياسة الإدارة الأمريكية في العراق وسوريا، وطالبها بإعادة النظر في ذلك، مشيراً إلى أن نشر القوات الأمريكية في العراق وسوريا وأفغانستان ودول أخرى في العالم، لدعم ما أسماه بالمهمات الغامضة، كان سبباً في فقدان حياة أكثر من 7000 رجل وامرأة في الصراع منذ 11 سبتمبر، وفى انتحار أكثر من 30000 من قدامى المحاربين في تلك الحروب بعد عودتهم للوطن، خاصة في ظل غياب استراتيجية خروج واضحة من تلك المناطق ولعقود من الزمن.

وأشار الكاتب إلى أن هذه هي تكاليف السياسة الخارجية الأميركية، التي تعطي الأولوية للحرب. فعلى الرغم من أن عدد أبناء وبنات أميركا الذين يرفعون أيديهم للتطوع إلى الخدمة راح يتضاءل بسرعة، فإن واشنطن ما تزال مصّرة على أن ترسلهم إلى طريق الأذى دون داع، حيث يعود العديد منهم إلى ديارهم في نعوش ملفوفة بالعلم، فيما ليس لدى الرئيس بايدن والمشرعين في العاصمة ونخب السياسة الخارجية الكثير ليقولوه سوى عبارة شكر مبتذلة.

واقترح الكاتب طريقة حقيقية لشكر أولئك الذين خدموا، تتمثل في ضمان عدم تعرضهم باستمرار لخطر لا مبرر له. وأكد على أن واشنطن بحاجة إلى سحب قواتها من العراق وسوريا والشرق الأوسط الكبير ونشرها في مواقع أكثر استراتيجية، وفي الأوقات والأماكن والمهمات التي تضمن سلامتهم. وأشار إلى أن عمليات الانتشار الحالية في الشرق الأوسط لا تستوفي هذه المعايير.

*********************************************************************************************

المتنفذون لن يسمحوا بتمرير القانون لأنه يكشف تعاملاتهم المشبوهة.. دعوات لتشريع «مكافحة جرائم تقنية المعلومات» وحماية حسابات المواطنين المالية

بغداد ـ طريق الشعب

تدفع الحكومة باتجاه ترسيخ ثقافة الدفع الإلكتروني في التعاملات المالية، لكن السلطة التشريعية بعيدة كل البعد عن مواكبة هذا التطور، وعن العمل على اعتماد تشريعات قانونية جديدة وتحديث القوانين النافذة، لاجل خلق بيئة آمنة تحمي المواطنين من الجرائم الإلكترونية.

كما لا يوجد ما يبرر الإخفاق في عدم سن القوانين والتشريعات المهمة، سوى أن هناك تأثيرا من المتنفذين الذين تتضارب مصالحهم مع مثل هذه التوجهات، كما اكد أصحاب الاختصاص، الأمر الذي يستدعي ان تكون هناك ارادة حكومية قوية بوجه هذه التحديات، لكي ترى هذه التشريعات النور، مؤكدين ضرورة ان تؤدي كل التشريعات والتعليمات والضوابط الى التكامل بين الأنظمة والتخفيف على المواطن.

حاجة ضرورية 

وفي هذا الصدد، قال مركز الإعلام الرقمي العراقي DMC، في بيان تسلمته “طريق الشعب”، إنّ هذا التطور “في المجال التقني الذي يحدث لأول مرة في العراق، يستدعي من المؤسسة التشريعية المتمثلة بمجلس النواب العراقي، الاهتمام بالتشريعات الرقمية، حمايةً للمواطنين من أي انتهاك أو تجاوز للبيانات المالية وخصوصية المستخدمين” وأكد ضرورة “الإسراع في إقرار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، بالتعاون مع المنظمات المتخصصة في هذا المجال، كي تكون هناك مراعاة لعدم المساس بحرية التعبير عن الرأي باعتباره احد الضمانات الدستورية”.

وأشار مركز الإعلام الرقمي إلى أن العراق “تأخر كثيراً في إقرار القوانين الرقمية المتعلقة بحماية المستخدمين من الجرائم التي ترتكب في العالم الافتراضي”، مشدداً على ضرورة أن “تتضمن نصوص القانون رؤية جديدة وعصرية للتصدي لجرائم تقنية المعلومات”.

التكامل بين الأنظمة

الخبير في مجال الحوكمة، علي انور قال ان البلاد بحاجة الى تحديث منظومة التشريعات والقوانين، مضيفا ان قانون التوقيع الالكتروني تأخرت وزارة الاتصالات في صياغته.

وأكد أنور، ان العراق بحاجة ماسة الى قانون مكافحة الجريمة الالكترونية والمالية، مشيرا الى ان “هناك حاجة لوجود ضوابط وتعليمات وقوانين تتكامل مع بعضها، لا أن تعمل كل مؤسسة بمزاجِها. ومن غير الصحيح أن نجد هناك اماكن تعترف بالدفع الإلكتروني وأخرى لا تتعامل به”.

فيما اكد ان “مكافحة غسل الاموال هي عملية ليست سهلة، فالبطاقات تم استخدامها في عملية تهريب عملة وغسل الاموال وغيرها، لذلك نؤكد ضرورة التكامل ما بين الانظمة التي ترتبط ايضا بمنظومة التشريعات والضوابط والتعليمات التي يجب ان تراعي هذه التفاصيل”.

وأشار الى ان “البرلمان العراقي لم يستوعب هذه القضايا، فهناك الكثير من القوانين المهمة، لكنه لم يعرها اي اهتمام، فكيف به ان يشرع هذه القوانين؟”.

الخبير الاقتصادي صالح الهمّاشي، قال إنّه في ظل استخدام الدفع الإلكتروني بات من الضروري أن تكون هناك مجموعة تشريعات من أجل حماية المواطنين في العالم السيبراني.

وأضاف في حديث مع “طريق الشعب”، أنّ “العمولات عند الشراء الالكتروني عالية، علاوة على ان المصارف لم تعمل على توحيد التعاملات المالية وبطاقات الدفع الالكتروني” محذرا من ن “بقاء هذا الوضع على ما هو عليه الان يخلق سوقا اخر يكون فيه التعامل النقدي بسعر معين، والتعامل الالكتروني بسعر اخر، وهذا ما يولد مشكلة، كما فعلت السياسة المالية والنقدية للدولة على خلق ما يسمى السوق الموازي”.

وتابع الهماشي قائلا انه “في ضوء كل هذا اضحى تشريع قوانين جديدة تواكب التطور ضرورة ملحة. ومن ناحية اخرى نحن بحاجة الى ضمان حماية ملايين الحسابات التي يمكن ان تتعرض الى قرصنة وسرقة او احتيال”.

وأردف الهماشي القول بأن ضبط بوصلة الحسابات الإلكترونية يعرقل مصالح السياسيين، وبالتالي فان إرادتهم تدفع باتجاه عدم تشريع القوانين التي من الممكن ان تكشف تعاملاتهم المالية المشبوهة.

******************************************************************************************

الصفحة الرابعة

البرلمان ينتظر إرسالها من الحكومة.. المالية تتعثر في إنجاز جداول الموازنة ومسؤولون يكشفون أضرار تعطيل تنفيذها

بغداد ـ طريق الشعب

برغم تجاوز منتصف الشهر الثاني من العام الحالي بأيام، لا تزال موازنة العام الحالي من دون تنفيذ، بحجة تعديل جداولها، التي لم ترسلها وزارة المالية حتى الان الى مجلس الوزراء، بهدف التصويت عليها، ومن ثم احالتها الى مجلس النواب لإقرارها.

ونصت المادة 77/ ثانيا من قانون الموازنة الاتحادية الثلاثية للأعوام 2023 و2024 و2025 على أن يتم تزويد مجلس النواب بجداول محدثة لموازنة 2024 لكي تناقش ملف الزيادة أو النقصان في ملف التخصيصات المالية، بحسب الإيرادات المتوقعة وبحسب سعر النفط المثبت.

البرلمان ينتظر

وامس الاثنين، أكدت اللجنة المالية النيابية، إنها ما تزال تنتظر من الحكومة إرسال قانون الموازنة معدلاً إلى البرلمان. وذكر عضو اللجنة أحمد مظهر الجبوري، أنَّ “اللجنة كان لديها رأي بشأن موضوع الموازنة الثلاثية، حتى أننا وضعنا ملاحظات بعدم قدرة الوضع الاقتصادي على تحمل الموازنة الثلاثية”، مبيناً أنَّ “الحكومة أخذت على عاتقها المضي باعتماد الموازنة الثلاثية”.

وتابع أنَّ “من واجب مجلس النواب الذهاب إلى تعديل موازنة العام 2024، ونحن الآن بانتظار أن ترسل الحكومة قانون الموازنة معدّلاً، إلا أنها حتى الآن لم ترسل القانون أو الجداول أو أي شيء يتعلق بها”.

وسبق ان حمّل عضو اللجنة المالية النيابية، يوسف الكلابي، وزارة المالية مسؤولية تأخر إرسال موازنة 2024 إلى البرلمان.

وقال الكلابي أن “تأخير إرسال موازنة 2024 من قبل وزارة المالية، يؤدي إلى تعطيل صرف الأموال الخاصة بالمشاريع”، لافتًا إلى أن “الوزارة لم ترسل جداول موازنة 2024 إلى مجلس الوزراء، حيث كان من المفترض منها أن تطالب الوزارات بإرسال الجداول الخاصة بها منذ شهر تشرين الأول الماضي وتقوم بتدقيقها ومن ثم ترسلها إلى مجلس النواب، إلا أنها لم ترسلها وهذا تقصير واضح وسنقف على أسبابه خلال جلسة الاستجواب”.

أضرار عدم التنفيذ

وكشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية عن إيقاف الموازنات التشغيلية من قبل وزارة المالية عن الصحة وباقي المؤسسات، والاكتفاء بصرف رواتب الموظفين بالرغم من المصادقة على موازنة السنوات الثلاث، مؤكدة أن سيارات الإسعاف لا تستطيع شراء لتر واحد من البنزين.

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي، إن “أغلب المؤسسات الصحية في وزارة الصحة، وغير الصحية في الوزارات الأخرى، تعاني من نقص في التمويل، لأن المالية تصرف اليوم فقط رواتب الموظفين وأوقفت الموازنة التشغيلية دون معرفة الأسباب”.

وأضاف شنكالي، أن “قانون الموازنة العامة الثلاثية نافذ لثلاث سنوات (2023، 2024، 2025) ووزارة المالية تتحجج بأنه لم تتم المصادقة على الجداول الجديدة، وأن هذه الجداول مذكورة في قانون الموازنة عندما يكون هناك احتياج”، مؤكداً مرة أخرى أن “نص قانون الموازنة نافذ لثلاث سنوات”.

وتابع ان “على الحكومة ووزارة المالية إرسال المخصصات المالية لجميع مؤسسات الدولة وخصوصاً المؤسسات الصحية”، منبها الى ان “وزارة الصحة ومؤسساتها لا تستطيع شراء لتر واحد من البنزين لسيارات الإسعاف”.

وأوضح شنكالي أن “الحكومة عليها مناقشة هذا الموضوع في الجلسات الأسبوعية لمجلس الوزراء، وصرف الأموال ومخصصات وزارات ومؤسسات الدولة”.

الجداول لم تكتمل

واكد مصدر حكومي مطلع ان وزارة المالية لم تكمل بعد الجداول وربما يستمر الامر لغاية شهر اذار المقبل، مبينا ان بعض الوزارات ما تزال في طور انجاز جداولها.

وفي بداية الشهر الحالي، توقعت اللجنة المالية النيابية ارتفاع حجم الموازنة الى 206 تريليونات بدلا من 199 تريليونا.

وقال عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي، أن “موضوع تحديث الجداول يعتمد على سوق النفط والكميات المصدرة التي على أساسها سيتم احتساب الإيرادات المتوقعة ويتم بناء على حجم النفقات ونسبة العجز”، لافتا إلى أن “هناك وجهة نظر حصلت في موازنة 2023 بحسب الكميات التي تم صرفها وكيفية التعامل مع العجز والإيرادات المتحققة. ويفترض أن يكون هناك نمو في الصرفيات باعتبار أن هناك نموا في الموازنة التشغيلية. كما أن هناك عقودا أبرمت عام 2023 ولم يتم صرفها إلى الآن، انما يجب أن تضاف في الموازنة المقبلة”.

وحول التعيينات، أوضح أنها “قد تشمل العقود والأوائل وحملة الشهادات العليا وعقود المحافظات الـ 150 ألف درجة التي لم تطبق إلى الآن والتي تحولت إلى موازنة عام 2024”.

********************************************************************************

سكانها يشكون من تجاهل الحكومات المتعاقبة.. محافظة المثنى: الاقل سكانا والأكثر فقرا برغم الثروات

بغداد – طريق الشعب

تصنف محافظة المثنى، بأنها الأفقر بين المحافظات العراقية، كونها تقاسي إهمالا متعاقبا من قبل الحكومات المحلية والمركزية، وسوء إدارة وتخطيط في استغلال ثرواتها. وبالتالي تبقى هناك حاجة ماسة لدى الاهالي لانتشالهم من وضعهم المزري، الذي وعد كثير من المسؤولون بتغييره، دون أن يفعلوا.

الرميثة

يقول الناشط يعقوب عامر، من محافظة المثنى: إنّ الرميثة تعكس بوضوح التحديات التي تواجه سكانها، على الرغم من مساحته الكبيرة وعدد السكان القليل؛ حيث يعانون من نقص الخدمات الأساسية وتردي البنية التحتية وتراجع الخدمات الاساسية.

ويضيف عامر في حديث مع “طريق الشعب”، أنّ المحافظة شهدت محاولات عديدة لتطويرها، لكنها انتهت بالفشل، بما في ذلك محاولات مستثمرين يابانيين لتحسين وضعها، مردفا “ان الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة، حالت دون ذلك”.

ويبين، أن “المناطق الزراعية باتت منكوبة بسبب الإهمال الحكومي ومعاناة الفلاحين من شح المياه، واصبح العديد منهم تحت خط الفقر، وهم بانتظار تعويضاتهم المالية من الحكومة”.

خطة 2024

وكشفت قائم مقامية قضاء الرميثة، أنها ستباشر خلال الأيام المقبلة وضع خطة 2024 من خلال توسيع المشاركة المجتمعية والحوار مع الفعاليات الاجتماعية في القضاء. فيما أشارت إلى أن العام 2023 شهد إكمال ملف مشروع المجاري في القضاء.

وقال قائم مقام قضاء الرميثة حاتم حسين، إن مشاريع خطة 2023 الخدمية ستباشر العمل وفقا للمعايير التخطيطية وحاجة المناطق الداخلة ضمن حدود البلدية.

وأضاف، أن الإدارة المحلية في القضاء تحرص على تبادل النقاشات مع الفعاليات الاجتماعية من خلال فريق المشاركة والحوار لاقتراح المشاريع التي تخدم أكبر عدد ممكن من المواطنين.

قفزة نوعية ولكن..

يقول معاون محافظ المثنى لشؤون الزراعة وموارد المياه، عبد الوهاب فليح الياسري: إن المحافظة شهدت “قفزة نوعية” في قطاع الزراعة خلال الموسم السابق”، مشيرا الى تسويق أكثر من ١٣١ ألف طن من المحاصيل الزراعية لصالح وزارة التجارة، وأكثر من ١٠ الاف ظن الى شركة ما بين النهرين التابعة لوزارة الزراعة.

ويضيف الياسري في حديث مع “طريق الشعب”، أنّ “مجموع ما أنتج من المحاصيل يقدر بحدود ١٤٠ ألف طن”، مستدركا بالقول إن “العام الجاري شهد تقليص مساحات الخطة الزراعية بسبب شح المياه واستخدام المرشات الحديثة”.

ويشير الى خروج الآلاف من الايدي العاملة عن الخدمة في قطاع الزراعة، ما انعكس سلبا على حياة المزارعين والفلاحين المعيشية، مؤكدا عدم وجود اية بوادر لتعويض المزارعين، من قبل الحكومة.

وبالإضافة الى الزراعة، تمتلك السماوة بادية صحراوية مساحاتها تقدر بـ 90 في المائة من مساحة المحافظة الكلية البالغة أكثر من خمسين ألف كيلومتر مربع.

وتضم العديد من الموارد الطبيعية والنفطية والثروات المعدنية، كحجر الكلس الذي يدخل في صناعة الإسمنت وخامات السيراميك والسليكات المستخدمة في صناعة ألواح الزجاج والسيراميك، وطين الكاولين الذي يعد من أفضل أنواع الطين، فضلا عن إنتاج الصودا الكاوية والكلورين وملح الطعام العالي النقاوة وكميات من الكمأة (الفقع).

فقر مدقع

يتحدث المواطن إحسان محمد، أحد سكان منطقة الجربوعية، عن الوضع المأساوي في مدينة السماوة، قائلا: إن الحال لا يحتاج لشرح كبير، كل شيء هنا يتحدث عن مأساته. الناس تعاني فقرا مدقعا، تراجعا في البنية التحتية، ونقصا في الخدمات الأساسية في مختلف القطاعات.

ويحمل إحسان خلال حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، الحكومات المتعاقبة مسؤولية تدني مستوى المعيشة في المدينة، معتبراً أن المشكلات تتراكم دون توفير حلول فعّالة، مردفا أن المحافظة لا تقاسي زخما سكانيا مقارنة ببقية المحافظات، وفي مقابل ذلك لدينا موارد اقتصادية جيدة، لكن لم يتم استثمارها بسبب الفساد والمحسوبية وهدر المال العام.

ويضيف، أنه تم اكتشاف ثروات طبيعية كبيرة في بادية السماوة، مثل طبقات من أحجار المرمر وحقول نفطية كبيرة، بالإضافة إلى كميات هائلة من المياه الجوفية، مردفا “لكن برغم هذه الثروات، يعيش سكان السماوة تحت خط الفقر”.

وطالب المواطن الحكومة بتحسين البنية التحتية، تحديدا في قرية آل غضاب آل بوحسين، من خلال توفير الكهرباء وتبليط الطرق وتوفير مياه الصالحة للشرب، متأملا أن تأخذ الجهات الحكومية مطالبهم على محمل الجد.

وفي وقت سابق وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني فريق الجهد الحكومي بتنفيذ المشاريع الخدمية في المثنى، وخصوصا المناطق التي تعاني نقصا حادا في الخدمات، ومنها قضاء الرميثة، والخضر ومنطقة الوركاء ومناطق أخرى من المحافظة.

وبحسب آخر مسوحات وزارة التخطيط فإن عدد الفقراء في عموم العراق، يزيد عن 10 ملايين نسمة، أي ربع عدد السكان. وتعتبر محافظة المثنى أكثر المحافظات فقراً بنسبة 52 في المائة.

*******************************************************************************************

وقفة اقتصادية.. تحديات مستمرة في مواجهة الاقتصاد العراقي

إبراهيم المشهداني

تواجه الاقتصاد العراقي المتعب طائفة كبرى من التحديات التي حالت دون خروجه من عنق الزجاجة وهددت مستقبل العراق وأمنه الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وأبرزها وأكثرها تأثيرا الفساد المالي والإداري وإشكالية الاقتصاد الريعي الماسكة بالاقتصاد والمانعة لتطوره، وضعف دالة الاستثمار المعوقة لعملية التنمية الاقتصادية عبر إضاعة فرص الاستثمار وتعثر فعالية قطاعات الإنتاج.

ومن بين أبرز هذه التحديات الفساد المالي والإداري الذي استعصى أو هكذا يبرر المسؤولون سبب استمرار هذه الظاهرة المدمرة التي بدأت بنطاق واسع في قمة الهرم الحكومي الذي يهيمن عليه رموز أحزاب السلطة، وبات إشكالية أساسية تهون أمامها كافة التحديات الأخرى، فعمليات الفساد التي تتمثل بموجة تلحقها موجة تمارس تأثيرها المباشر وغير المباشر على كافة منافذ الاقتصاد الوطني، فالتقارير الدولية المتابعة للشأن الاقتصادي العراقي تؤشر إلى تهريب ما بين 450 – 500 مليار دولار. وآخر صيحات الفساد عملية سرقة مليارين ونصف من التأمينات الضريبية التي تتزعمها شخصية مغمورة مدعومة بثلة من المسؤولين والذين ما زالوا يتمتعون بحرية الحركة والتنقل  وبكافة امتيازات الطبقة الارستقراطية، وزيادة على ذلك فان مؤشرات منظمة الشفافية الدولية  تشير إلى أن العراق  جاء بالمرتبة 162 من اصل 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2019، وان الفساد السياسي يعد الفاعل الرئيسي للفساد في العراق،  ثم أن التقارير السنوية لهيئة النزاهة تشير إلى صدور 14 حكما بالإدانة بحق وزراء أو من بدرجتهم  فضلا عن 124 بدرجة مدير عام  أو من الدرجات الخاصة للفترة (2017 – 2019 )،  ولا يختلف عنهم برلمانيون  رغم انخفاض نسبة من أفصح عن ذممه المالية للسنوات المذكورة 

ومن التحديات الأخرى عجز الاقتصاد التخلص من إشكالية الريعية التي مازالت ملازمة له بقوة لا فكاك منها فالعوائد النفطية تشكل 95 في المائة من إيراد الموازنة السنوية،  وتوصف العلاقة بين هذه الإيرادات والإيرادات العامة في إطار ما يعرف بالأدبيات المالية الحديثة بحوض الاستحمام  كلما تعاظمت أسعارها التي تتأتى من إفرازات الصدمات الخارجية الموجبة فضلا عن انكشاف الاقتصاد العراقي على الخارج بنسبة تقارب 99 في المائة بسبب اعتماده على الاستيرادات وتعطل القاعدة الانتاجية الأمر الذي يجعل الأمن الغذائي  يشكل بنسبة 85 في المائة معتمدا على هذه الاستيرادات .

ويأتي ضعف دالة الاستثمار كتحد قاس  لعملية  التنمية، فالحديث عن الاستثمار لا يعني انكفاء الدولة عن دورها المباشر في الاستثمار،  ففي بلادنا  ولعوامل تاريخية ولطبيعة الاقتصاد المختل  يكون للدولة الدور الأكبر في عمليات الاستثمار المباشر بسبب ضعف إمكانيات القطاع الخاص وغياب العوامل الجاذبة للاستثمار الأجنبي، ولكون الدولة بما تتوافر لديها من الموارد المالية تعتبر الأكثر قدرة في ممارسة عمليات الاستثمار، وعلى العكس من ذلك فلدى الحكومات العراقية ميل للاستثمار الخاص  ولهذا أصدرت قانون الاستثمار وتعديلاته  بهدف تحسين بيئة الاستثمار. إن الهيئة الوطنية للاستثمار قد عرضت من خلال مؤتمر الكويت المنعقد في 14—15 شباط عام 2018 عشرة قطاعات استراتيجية للاستثمار تحتوي على 203 فرصة عمل انطلاقا من طبيعة البيئة الاستثمارية المتمثلة بالتنوع في طبيعة القطاعات والمشاريع التي تكون جاذبة ومغرية لرؤوس الأموال الأجنبية كالسياحة الدينية وقطاع العقارات والبنى التحتية المتهالكة والتي تتطلب إعادة إعمارها وقطاع السياحة وقطاعي الصناعة والزراعة، فما عدا مما بدا.

إن مواجهة هذه التحديات تتطلب مراجعة لفلسفة التخطيط عبر منظومة من التدابير، مقترحين الآتي:

  1. مراجعة التشريعات المتعلقة بالاستثمار المحلي والأجنبي والعمل على توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة للمستثمرين ومراجعة اشتراطات التعاقدات مع المستثمرين من حيث توفير الطاقة الكهربائية والقاعدة التحتية للمشاريع بما فيها طرق المواصلات والأراضي الضرورية للاستثمار ومحاربة أساليب الابتزاز التي يمارسها البيروقراطيون الفاسدون من خلال العقود واشكال الضغوط الأخرى.
  2. من الممكن والمناسب العمل ومن خلال إجراء التعديلات على موازنة 2024 زيادة تخصيصات الموازنة الرأسمالية اعتمادا على الفوائض المالية المتحققة من الزيادات في أسعار النفط ومن الأموال المستردة سواء في الخارج أو الداخل عبر قرارات قضائية.

********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

آباء وأمهات يفترشون الأرصفة.. تقاعس حكومي عن رعاية المسنين وحمايتهم 

متابعة – طريق الشعب

سجل العراق خلال السنوات الأخيرة أعداداً كبيرة من حالات التعنيف الأسري، التي كان لكبار السن حصة ملحوظة فيها، الأمر الذي جعل آباء وأمهات يفترشون الآرصفة في كثير من مدن البلاد، أو يبحثون عن أماكن تؤويهم بعد أن تقطعت بهم السبل نتيجة تخلي أبنائهم عنهم.

وبينما تتفاقم هذه الحالات، لا يزال هناك تقاعس حكومي واضح عن توفير مراكز لرعاية المسنين، وتشريع القوانين التي تضمن رعايتهم وحمايتهم من التعنيف وحفظ كرامتهم. فأعداد دور المسنين في البلاد محدودة، ولا توازي الأعداد الكبيرة للذين يحتاجون إلى الرعاية، في الوقت الذي لا تحتل فيه مسألة إنشاء المزيد من تلك الدور مكانة مهمة في الخطط الحكومية.

سرقتها ابنتها وأودعتها في دار العجزة!

من “دار العجزة” في بغداد، تقول المسنة أم علي (70 سنة) في حديث صحفي: “أنا أم لتسعة أبناء، أربع بنات وخمسة أولاد، وجميعهم أكملوا الدراسة وتزوجوا، لكني لا أراهم إلا في المناسبات، وقد وجدت نفسي مضطرة للبقاء في دار المسنين بعد أن سرقتني ابنتي”، مضيفة قولها: “لم أكن محتاجة لدعم مالي من أحد. فقد كنت أملك منزلاً كبيراً، ومالا تركه لي زوجي، والقليل من المصوغات الذهبية، لكني كنت بحاجة إلى العناية كوني غير قادرة على الحركة بمفردي”.

وتكمل أم علي: “ذات يوم أقنعتني إحدى بناتي بالذهاب الى دار العجزة كون ذلك أفضل من العيش بمفردي، وقد أحضرتني إلى هنا، ثم طلبت مني أن أخبرها بمكان الذهب والأموال، واكتشفت لاحقاً أنها استولت على كل ما أملك”!

تكاليف كبيرة

أما إيمان أحمد (55 سنة)، فلم ترزق بأولاد. إذ تزوجت من رجل يكبرها بنحو 60 سنة، وعاشت معه ما يقارب 17 سنة. إذ توفي وترك لها مرتب التقاعد وبعضا من الميراث، فتمكنت من شراء منزل، لكنها لم تستطع السكن بمفردها كونها تعاني مرضا نفسيا – وفق ما ترويه في حديث صحفي.

وتضيف إيمان قائلة: “عشت سنوات صعبة.. لم يكن يتحملني أحد، ولا أحب أن أكون عبئاً على إخوتي وزوجاتهم، ما اضطرني للعيش مع أختي لمدة 14 عاماً. ومع تدهور حالتي الصحية، طلبت منها ان تنقلني إلى دار العجزة”.

وتتابع قولها أن “الدار جيدة، لكن التكاليف كبيرة، ولم أتمكن من الذهاب إلى دار حكومية كونها لا تسمح بإيواء المرضى النفسيين. إذ أدفع 600 ألف دينار شهريا، وهناك زيارة أسبوعية يسمح فيها بإحضار الملابس والطعام، كما يتاح لي الاتصال بالأقارب والأشقاء”.

أبو فهد (87 سنة)، هو الآخر انتهى به الحال إلى الإقامة في دار العجزة. ووفقا لشقيقته، فإن الرجل مصاب بمرض الزهايمر.

وتوضح في حديث صحفي، أن “لدى شقيقي ثلاثة أولاد وبنتا واحدة، لكنهم جميعاً يعيشون خارج البلاد. وقد انفصل عن زوجته قبل نحو 30 سنة، وعاش بمفرده لسنوات معتمداً على راتب التقاعد، إلى أن أصيب بالمرض”.

وتتابع قائلة: “أخذته إلى منزلي لرعايته، ومع مرور الوقت، أصبت بمرض في ظهري، ولم أعد أستطيع مساعدته، فلم يكن لدي خيار سوى نقله إلى هذه الدار التي نصحتنا بها إحدى الصديقات، وهي دار جيدة، لكن تكاليف الإقامة فيها عالية مقارنة برواتب المتقاعدين. لذلك من الضروري أن تقوم الحكومة ببناء المزيد من دور المسنين”.

من جانبها، تقول أمل عباس، وهي مديرة إحدى دور العجزة الأهلية في بغداد، أن دارها تأسست قبل 7 سنوات بعد الحصول على موافقات من وزارتي الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، كذلك من وزارة الداخلية”، مبينة في حديث صحفي أنه “لدينا أكثر من 35 مسناً، والنساء أكثر من الرجال، وهناك نظام للتغذية والنوم، ولأوقات الزيارة والراحة. بينما العاملات أعمارهن متفاوتة بين 25 إلى 35 سنة، وباختصاصات مختلفة”.

داران حكوميتان في بغداد

مدير “دار العطاء” الحكومية لرعاية المسنين في بغداد، علي عبد السادة، يقول في حديث صحفي أن “العاصمة تضم فقط دارين حكوميتين لرعاية المسنين في جانب الرصافة. الأولى تضم نحو 160 مسناً ومسنة، والثانية تضم أعداداً أقل كونها تتضمن قسماً للمعقدين، وبالتالي فإن قدرتها الاستيعابية محدودة، لأن نزلاءها بحاجة إلى عناية خاصة”.

ويشير إلى أن “هناك شروطا محددة للانضمام إلى الدار، من بينها أن يكون عمر المسن تجاوز الستين، وأن تكون المسنة تجاوزت الخامسة والخمسين، وأن يكون الشخص عراقيا (يسمح بمن يحملون الجنسية الفلسطينية)، وأن يكون خالياً من الأمراض العقلية والسارية والمعدية”.

ويؤكد أن “أعداد المتقدمين إلى الدار في تزايد مطرد، ما يعني اننا بحاجة إلى فتح دور حكومية جديدة، وأن تكون هناك دور في جانب الكرخ”.

أهم واجبات الحكومة

إلى ذلك، ترى الباحثة الاجتماعية نهى عبد الكريم أنه “من الضروري زيادة أعداد دور المسنين الحكومية في المحافظات، وعدم اقتصار الأمر على بغداد، لأن أغلب كبار السن رواتبهم التقاعدية قليلة، وبعضهم من دون راتب، فضلاً عن كون أسعار العلاج مرتفعة، ما يجعل توفير دور عجزة حكومية أحد أهم واجبات الحكومة تجاه هذه الشريحة”.

وتوضح في حديث صحفي أن “هذه الدور تحتاج إلى موظفين وعاملات لديهم الخبرة النفسية أكثر من الخبرة المهنية، لأن كبار السن يحتاجون إلى معاملة خاصة. فهم منهكون نفسياً وجسدياً، وبحاجة إلى طريقة تعامل تريح نفوسهم، وتخفف عنهم أعباء الحياة ومصيرهم المجهول بعيداً عن أولادهم”.

وكان المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نجم العقابي، قد أكد في حديث صحفي وجود 13 داراً لرعاية المسنين في كافة المحافظات، عدا صلاح الدين والأنبار وديالى، مبينا أن “الدور تستقبل المسنين من دون مقابل مالي، وتوفر لهم كافة خدمات الإيواء، والخدمات الاجتماعية والصحية والترفيهية”.

ونوّه العقابي إلى أن “الوزارة تسعى إلى فتح دور جديدة في بغداد وفي بقية المحافظات، حسب خططها المستقبلية، مع تأهيل الدور القديمة التي تحتاج إلى ذلك”.

************************************************************************************

أقضية كربلاء ونواحيها محرومة من الخدمات

متابعة – طريق الشعب

تعاني أقضية محافظة كربلاء ونواحيها، ترديا واضحا في الخدمات الأساسية. وفيما يطالب الأهالي مجلس المحافظة الجديد بضرورة معالجة هذه المشكلة، يشددون على أهمية أن تشمل الخدمات جميع مناطق المحافظة “لا أن يجري تلميع مناطق محددة دون أخرى”!

وفي حديث صحفي، تقول المواطنة أم أمير من قضاء الهندية، أن “الكثير من شوارع القضاء غير مبلطة، وهناك قلة في أعداد المدارس والمؤسسات الصحية”، مضيفة أن “النفايات تتراكم في الطرقات. فيما تتجول الحيوانات السائبة والمواشي دخل الأحياء السكنية”.

وتشير المواطنة إلى أن شوارعهم تغرق بعد ساعات قليلة من المطر، مطالبة مجلس المحافظة بـ”الالتفات إلى واقعهم الخدمي ووضع المعالجات لمشكلاته”.

وتعرض الكثير من شوارع كربلاء خلال الأمطار التي شهدتها المحافظة يوم 10 شباط  الجاري، إلى الغرق، ما أسفر عن شلل شبه تام للحركة. لذلك اضطر مجلس المحافظة إلى تعطيل الدوام الرسمي لليوم التالي الأحد.  

من جانبه، يقول الناشط أحمد البناء، أن “مجلس المحافظة الجديد إذا سار على نهج المجالس السابقة، فلن يتم توفير الخدمات للمواطنين”،  مشيرا في حديث صحفي إلى ان “تقديم الخدمات سيتم عندما يضع مجلس المحافظة مصلحة كربلاء والمواطن فوق المصالح الشخصية والحزبية والفئوية”.

ويستدرك “لكن في ظل الصراعات السياسية المتصاعدة في جميع المحافظات، ومنها كربلاء، لا يزال التخوف حاضرا من تحول تلك المجالس إلى ساحات للصراعات، الأمر الذي سينعكس سلبا على المشاريع الخدمية”، لافتا إلى ان “الحديث المتداول اليوم في كربلاء، يفيد بأن مناصب الدوائر الخدمية سوف توزّع حسب الاستحقاقات الحزبية وليس وفق ما تقتضيه المصلحة العامة. كما ان هناك تخوفا من توزيع مناصب المدير العام بالتراضي، ما يؤدي إلى عودة الخدمات إلى المربع الأول وتوقف عجلة المشاريع والاعمار”.

ويطالب البناء أعضاء مجلس المحافظة بـ “العمل بروح الفريق الواحد، وإعلاء مصلحة المواطن الكربلائي ليس بالشعارات فقط، إنما على أرض الواقع”، مؤكدا أن “أحياء كربلاء بحاجة إلى نهضة حقيقية - خاصة الجديدة منها التي لا تزال تفتقر إلى الماء والكهرباء والخدمات الأساسية - لا أن يتم تلميع مناطق محددة دون أخرى”!

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء “شفق نيوز” عن عضو مجلس محافظة كربلاء أنور اليساري، فإن “المجلس سيعمل على متابعة المشاريع في كل الأحياء الكربلائية، خاصة في المناطق النائية والقرى والأرياف، لوضع خطط عمل لها”.

****************************************************************************************

بسبب جامعة الفراهيدي.. اختناق مروري يومي على طريق بغداد – الحلة

متابعة – طريق الشعب

على الرغم من قيام جامعة الفراهيدي بنصب جسر مشاة لتسهيل عبور طلبتها طريق سريع بغداد – الحلة، إلا ان كثرة أعداد الطلبة ومركباتهم مقابل عدم وجود موقف للسيارات، كل ذلك أدى إلى حصول اختناق مروري يومي على أحد أهم الطرق السريعة في العاصمة.

وبينما لا تفكر الجامعة حاليا في الانتقال إلى موقع آخر، يبدو أن تشييد مرآب خاص بها صار أمرا لا مفر منه!

وتقع الجامعة في منطقة القادسية في الجزء المقابل لمنطقة البياع - قرب تقاطع يرتبط بالخط السريع. وبسبب موقعها هذا وكثرة أعداد طلبتها الذين يضطر أصحاب السيارات منهم إلى ركن مركباتهم في الشارع، يصبح المكان مزدحما، لا سيما خلال فترات بداية الدوام الرسمي ونهايته.  

وتنقل شبكة “964” الاخبارية عن مواطنين قولهم، أنه “نواجه هذا الزحام بشكل يومي، والسبب الموقع الخاطئ للجامعة. فالكثيرون من الطلبة يعبرون الشارع باستمرار، ما يؤدي إلى إبطاء حركة المرور”، مبينين أن “حافلات النقل العام تقف على جانبي الطريق في ساعات الصباح والظهيرة، لإنزال الطلبة او انتظارهم عند انتهاء الدوام، الأمر الذي يفاقم المشكلة”.

فيما يرى بعض الطلبة أن سبب المشكلة يعود إلى عدم وجود موقف خاص بسيارات الطلبة في داخل الجامعة أو أمامها، ما يضطرهم إلى ركن مركباتهم في موقف موجود على الجانب الآخر من الشارع، أو قرب محرّمات سكة القطار المجاورة للجامعة، وبالتالي يساهم ذلك في تفاقم الاختناق المروري. 

ويشير الطلبة إلى أن الجامعة أنشأت جسرا لعبور المشاة على نفقتها الخاصة، لكنه لا يغطي أعداد الطلبة الكبيرة. لذلك يضطر الكثيرون إلى عبور الشارع سيرا.  

*************************************************************************************************

أكول.. آفة المخدرات والحلول المرجوة

طارق العبودي

خلال السنوات الماضية انتشرت المخدرات بشكل مخيف في بلدنا، الأمر الذي أقلق العائلات وشغل الأجهزة الأمنية في مكافحة هذه الآفة الضارة بالفرد والمجتمع، والتي تتاجر بها عصابات مسلحة.

وتشير المعطيات، إلى أن الدولة لا تزال غير قادرة على الحد من انتشار المخدرات، بالرغم من جهود المتابعة والعقوبات التي تصدرها بحق المتعاطين والمتاجرين. إذ نرى ان الدولة لم تضع خططا علمية وفنية وبرامج مدروسة من قبل مهنيين وأكاديميين متخصصين في مكافحة هذه الظاهرة.

والملاحظ ان الإجراءات المتبعة في مكافحة المخدرات، ضعيفة، ولا تصل إلى أسباب وجذور المشكلة. إذ يتم النظر إلى النتائج دون الوقوف على الأسباب التي تدفع المواطن، لا سيما الشاب، إلى تعاطي هذه المواد السامة، ما أصبح العراق مكانا خصبا لانتشارها.

نرى أنه كان يفترض بالحكومة توفير فرص عمل للشباب العاطلين. فالبطالة تعد من بين الاسباب الجوهرية لتعاطي المخدرات. إذ ان الشاب العاطل عن العمل، غالبا يشعر بالضياع واليأس والملل والفراغ والقلق.

كذلك، يجب توظيف وسائل الاعلام المرئي والمسموع وشبكات التواصل الاجتماعي، في التحذير من هذه الآفة والتنبيه إلى أضرارها ومخاطرها وتأثيراتها الجسدية والنفسية والاجتماعية والأخلاقية. ويجب أيضا توفير مراكز لمعالجة المدمنين، يديرها أشخاص أكاديميون ومهنيون متخصصون في هذا النوع من العلاج.

ومن الضروري أيضا الارتقاء بوعي الشباب. فالشاب حينما يتسلح بالثقافة والعلم والمعرفة، يكون محصنا من السلوكيات الضارة. وإلى جانب ذلك، يجب توفير وسائل ترفية من متنزهات ونوادٍ ومسارح وسينمات وغيرها، مع مراقبة الحدود مع دول الجوار بشكل جدي ومتواصل، وبتقنيات وأجهزة حديثة، للحد من دخول هذه المواد السامة.

كذلك من الأهمية منح مكافآت للجهات الأمنية، التي تلقي القبض على عصابات الجريمة وتجار المخدرات.

لو قارنّا بين بلدنا والدول المجاورة وبلدان العالم بشكل عام، من ناحية نسبة انتشار المخدرات، سنجد أن العراق يحتل مراتب متقدمة في نسبة انتشار هذه الآفة. والسبب برأيي، هو ان تلك الدول تهتم بمواطنيها، لا سيما الشباب، من النواحي الاقتصادية والترفيهية، وتجعلهم يعيشون أوضاعا اجتماعية ونفسية مستقرة، لا أن يشعروا بالفراغ والملل والضياع.. أين نحن من هؤلاء؟!

*******************************************************************************************

بصريون يشكون من نقص علاج الروماتيزم

متابعة – طريق الشعب

شكا العديد من مرضى الروماتيزم في محافظة البصرة، من شح علاجاتهم في المؤسسات الصحية الحكومية، مناشدين دائرة صحة المحافظة بتوفيرها عاجلا.

وقالوا في حديث صحفي، أن علاجاتهم عبارة عن حقن كانت تزودهم بها المراكز الصحية والمستشفيات الاختصاصية، على شكل حصص شهرية، مشيرين إلى أن شح هذه العلاجات في المستشفيات يضطرهم إلى شرائها من الصيدليات الأهلية بأسعار مرتفعة جدا، وأن معظمهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وليس لديهم المقدرة على تأمين تلك المبالغ.

*************************************************************************************************

مواساة

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى ومنظمة الحزب في بلدروز، الرفيق علي حسن حسين المجمعي (ابو خزعل)، الذي توفي إثر وعكة صحية مفاجئة. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ورفاقه في بلدروز.

***********************************************************************************

الصفحة السادسة

البصرة تحتفل بيوم الشهيد الشيوعي

البصرة - ماجد قاسم

احتضنت «قاعة الشهيد هندال جادر» في مبنى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان محمود سعدون وأحمد ستار، وجمع من الرفاق وأصدقائهم.

أدار الحفل الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيدين الوطني والأممي، ثم الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعد ذلك، ألقى الرفيق حسن حسين كلمة في المناسبة باسم اللجنة المحلية، قال فيها أن «الشيوعيين مصرين على مواصلة النضال، مؤكدين ما قاله الرفيق فهد بأن الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق، وان شهداءنا هم مشاعل الفكر النير الذي يضيء طريق المناضلين».

ثم ألقى المحامي صبيح عمر، شقيق الشهداء أيوب ويوسف وكريم، كلمة باسم عائلات الشهداء. أعقبه عضو الهيئة التنسيقية المركزية للتيار الديمقراطي العراقي د. يسر الفرطوسي بقراءة كلمة في المناسبة باسم التيار الديمقراطي.  بعدها ألقت السيدة نوال سالم كلمة باسم رابطة المرأة العراقية، قالت فيها: «لنجعل من هذا اليوم حافزا لنا جميعا للسير على خطى شهيدات الحركة الوطنية من اجل السلام والحرية والعدالة الاجتماعية، في وطن حر وشعب سعيد».

وشهد الحفل قراءات شعرية مجدت مواقف بطولية لشهداء الحزب، ساهم فيها كل من الشعراء مقداد مسعود،  كاظم اللايذ، سهاد بندر، عبد الحسن العبودة وسالم محسن.

كذلك قدم الفنان الكربلائي عباس شهاب، مسرحية بعنوان «عبد والساحة»، استذكر فيها شهداء الحزب وشهداء انتفاضة تشرين الباسلة. ثم عرض الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين فيلماً خاصاً عن الشهيدة عائدة ياسين مطر (ام علي)، تلاه الفنان يوسف نصار بتقديم باقة من الأغنيات الوطنية.

واختتم الحفل بترديد الحاضرين: «سنمضي.. سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد».

***********************************************************************************************

في يوم الشهيد الشيوعي شيوعيو الكرخ الثانية  يزورون عائلات شهداء وراحلين

بغداد – طريق الشعب

تزامننا مع ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط وقرب حلول الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، زارت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، العديد من عائلات الشهداء والراحلين والرفاق المرضى.

وشملت الزيارات كلا من الرفيق عبد الجليل جبار (أبو ريم) والرفيق أبو بلال والرفيقة أم إبراهيم وعائلة الرفيق خالد الذكر حارث خيري (أبو يوسف)، والرفيق كاظم شجر (ابو سلام) ، والرفيق أبو صباح، والرفيق أبو رمزي، وعائلة الرفيق خالد الذكر خير الله كاظم (أبو عمر)، وعائلة الشهداء د. ياسين وإبراهيم وخليل رشيد، وعائلة الشهيدة نادية قاسم وعائلة الشهيد يحيى سلمان، فضلا عن عائلة الراحلة نجاة حبيب.

*****************************************************************************************

في كربلاء احتفلوا بيوم الشهيد الشيوعي

كربلاء - غانم الجاسور

تحت شعار “الخزي والعار للقتلة الطغاة والمستبدين”، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الجمعة الماضية على قاعتها، احتفالا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الاحتفال عضو الرقابة المركزية للحزب الرفيق إبراهيم حلاوي ومسؤولة رابطة المرأة العراقية في كربلاء الرفيقة كوثر كاظم ناصر، والحقوقي فاضل مناتي عن التيار الديمقراطي، فضلا عن جمع من الرفيقات والرفاق والأصدقاء.

الرفيق مشتاق طالب أدار الاحتفال وافتتحه بدعوة الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب، مع إنشاد النشيد الوطني.

ثم قال بعد أن رحب بالحاضرين: “كنا ولا زلنا وسنبقى دائما رغم كل الصعاب، نردد شعار الرفيق فهد (الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق)”، مضيفا أن “الاحتفاء بيوم الشهيد الشيوعي ذو معانٍ سامية. وفي هذا اليوم نجدد العهد والوفاء للشهداء، ونؤكد سيرنا على طريق المناضلين.. طريق الشهادة والتضحية”.

بعدها ألقى الرفيق مختار محمد كلمة اللجنة المحلية، مما قاله فيها: “في هذا اليوم من كل عام نستذكر أولئك العظماء فهد وحازم وصارم وسلام عادل والعبلي، مع الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل رفع راية العراق في وطن آمن يسع الجميع وينعم بالسعادة والعيش الرغيد.. نستذكر تضحياتهم الجسيمة وهم يقارعون الظلم والاستبداد والتعسف الدكتاتوري الارعن”، مؤكدا أن “الجذور الشيوعية الممتدة عميقا في بلاد الرافدين لا يمكن اقتلاعها”.

وتابع قوله “سيظل الحزب سراجا وهاجا لأجيال المناضلين. بينما مصير القتلة الاوباش الى مزبلة التاريخ. وستبقى الشيوعية رغم أنوف الجلادين والطغاة أقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق”.

وأضاف الرفيق محمد قوله “نحن اليوم على يقين اعظم بأننا سنصل الى ضفاف الامن والسلام والحرية، وان من يرشد خطواتنا هي تلك الروح التي تبقى ابدا في وجداننا، ونحن نعلم ونثق بأن من بين اعظم واجمل دروس صمود رفاقنا بوجه جلاديهم، هو ان خصومنا اذا ما ابادوا كل الزهور فانهم لم يمنعوا حلول الربيع.. هكذا اخبرنا التاريخ وعلمتنا الحياة النضالية.. عاش الحزب الشيوعي العراقي حزب الشغيلة والكادحين.. عاشت الشيوعية”.  ثم ألقى الرفيق صباح أبو دكة كلمة باسم عائلات الشهداء والمناضلين. أعقبه الشاعر الشيوعي الشاب محمد شاكر، بقصيدة في المناسبة.

واختتم الاحتفال بترديد الحاضرين أنشودة “سالم حزبنا ما همته الكلفات”.

********************************************************************************************

شيوعيو كركوك يستقبلون وفدا يساريا

كركوك – طريق الشعب

زار وفد من الحركة الديمقراطية لشعب كردستان، ذات التوجه اليساري، السبت الماضي، مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، وذلك لتعزيز العلاقات بين الطرفين، وبين الأحزاب اليسارية والماركسية والاشتراكية والمنظمات المدنية.  وخلال اللقاء، جرت مناقشة الأوضاع العامة في البلاد وأسباب فشل إدارة الدولة. كما تم طرح مبادرة لتوحيد كلمة وخطاب الأحزاب الشيوعية واليسارية والعلمانية كافة، من أجل الدفاع عن الطبقة العاملة وشغيلة اليد والفكر، وتبني حقوقهم المشروعة.  وتحدث الوفد إلى مستقبليه، عن الخروقات والتحالفات النفعية التي شهدتها انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة في كركوك. وضم الوفد كلا من مسؤول تنظيم الحركة – فرع كركوك الأستاذ صباح، وعددا من كوادر الحركة وأعضاء لجنة العلاقات الوطنية التابعة لها. بينما كان في استقبال الوفد كل من سكرتير محلية كركوك الرفيق قيس عباس، وسكرتير المختصة الفكرية عبد القادر أحمد، وسكرتير لجنة العمل الفكري المحلية وائل محجوب، وعضو مكتب رابطة المرأة العاملة الرفيقة منى الأدهمي.

******************************************************************************************

شيوعيو بابل يزورون الرفيقة أم منار

الحلة - صادق النداوي

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الرفيقة  المناضلة أم منار، زوجة الفقيد مردان سعود مشهد، وذلك للاطمئنان على وضعها الصحي بعد أن أجريت لها عملية جراحية في الهند.

واستقبلت الرفيقة وعائلتها الوفد بحفاوة وترحاب، وتبادلت معه الحديث حول وضعها الصحي.

وتمنى الوفد للرفيقة أم منار الشفاء التام والصحة والعافية. وقد ضم كلا من خطاب شاكر وصادق النداوي وصلاح هادي وعلي عبد الزهرة وهادي الجنابي.

************************************************************************************************

شيوعيو ديالى يتفقدون الحاج قاسم عباس أمير الشهيد

بعقوبة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الشخصية الوطنية والاجتماعية الحاج قاسم عباس أمير، في منزله بمدينة بعقوبة، وذلك للاطمئنان على صحته بعد خضوعه لعملية جراحية.

وتمنى الوفد للحاج قاسم الشفاء العاجل ووافر الصحة والعافية.

***********************************************************************************************

الصفحة السابعة

كوبنهاغن..  حفل استذكار في يوم الشهيد الشيوعي

كوبنهاغن – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك بمشاركة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، الجمعة الماضية، حفل استذكار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره رفاق وأصدقاء وعدد من عائلات الشهداء والراحلين، إلى جانب ممثلي بعض الأحزاب والمنظمات العراقية وغير العراقية الناشطة في الدنمارك.

الحفل الذي أقيم في العاصمة كوبنهاغن، افتتح بالاستماع لمقطع من قصيدة الجواهري الكبير «سلام على جاعلين الحتوف»، التي تحيي الشهداء الذين واجهوا الموت يوم 14 شباط 1949 بقلوب قوية وهامات مرفوعة، رافضين الاستسلام للذل والاستبداد، ومسجلين بتضحيتهم ملحمة من الملاحم الوطنية العظيمة.

بعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والوطن، ثم أنشدوا بصوت عال نشيد «موطني». ليلقي سكرتير منظمة الحزب في الدنمارك الرفيق علي حسين، كلمة مشتركة للمنظمة ورابطة الأنصار في الدنمارك. وقد جاء في الكلمة أن «حزبنا، ومنذ تأسيسه وحتى اليوم، تعرض ويتعرض إلى مختلف المؤامرات التي حيكت ضده من قبل اعدائه من المستعمرين والاقطاعيين والرجعيين وجميع الحكام المستبدين الذين توالوا على حكم العراق، وبسبب اصرار رفاقه في دفاعهم عن مصالح شعبهم، قدّم الحزب آلاف الشهداء وعلى رأسهم مؤسس حزبهم الرفيق الخالد فهد ورفيقاه حازم وصارم وقوافل اخرى طويلة من الذين ضحوا بحياتهم من اجل العدالة والكرامة. حتى اطلق الناس على حزب الشيوعيين اسم حزب الشهداء».

وأضاف قائلا أن «حزبنا اليوم يبذل كل ما في وسعه من جهد ومثابرة من أجل ان يقدم البديل الناجع للازمة التي يمر بها بلدنا اليوم، والتي سببها نظام المحاصصة الذي فرضه الاحتلال الامريكي وتمسك به أصحاب المصالح، الذين لا يفكرون بمصلحة أبناء العراق. فهو (الحزب) حامل المشروع الوطني الحقيقي الذي يستند إلى منهج علمي قادر طرح الحلول الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لذلك فإن شعاره في التغيير الشامل الذي تبناه المؤتمر الوطني الحادي عشر، جاء ليؤكد رفض الحزب لنظام المحاصصة السياسية القائم، الذي هو المعيق الأكبر للمشروع الوطني وحل الاشكالية العراقية».

بعد ذلك، تم عرض مجموعة أفلام قصيرة عن شهيدات وشهداء الحزب، مصحوبة بالصور والموسيقى، أعدتها منظمة الحزب في الدنمارك.

وفي فقرة «رسائل الشهداء»، قدمت الفنانة روبار أغنية على أنغام عازف الكمان كوران. ثم قرأت الرفيقة بشرى علي آخر رسالة للشهيدة رواء حسين المنبهي، التي وجهتها إلى عائلتها قبل اعدامها، والتي تركت تأثيرها العميق على ملامح وجوه الحاضرين.

وفي المناسبة، وبحضور عائلات الشهداء والراحلين، منحت رابطة الأنصار «وسام النصير الشيوعي» إلى الشهداء والراحلين من الرفاق الأنصار، اعتزازا بدورهم البطولي في مقارعة الظلم والاستبداد.

ثم ألقى الرفيق سامال كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في الدنمارك، تحدثت عن تضحيات الشهداء الشيوعيين ومسيرتهم الكفاحية من أجل الحياة الكريمة للشعب العراقي من دون تمييز. 

وكانت لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك كلمة القتها الرفيقة بشرى علي، حملت مفرداتها مشاعر التضامن مع الحزب في مسيرته الطويلة والتضحيات التي قدمها في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد. كذلك ألقيت كلمات من قبل أحزاب ومنظمات كردية إيرانية. فيما تلقى الحفل برقيات من أصدقائه في منظمة الحزب الديمقراطي الكردستاني في الدنمارك.

اما الفقرة الاخيرة، فكانت لرفاق الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. إذ ساهم الفنان د. نسيم والفنان ياغو في تقديم أغنيات حماسية عن الشهداء والثورة، ليختتم الحفل بكلمات من قبل عريفه، وبعدها الاستماع للنشيد الأممي.

********************************************************************************************

زيارة نصب الشهيد سلام عادل في موسكو

موسكو – طريق الشعب

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية، النصب التذكاري للشهيد سلام عادل، سكرتير الحزب في الخمسينيات، الذي اجترح بصموده البطولي أمام الجلادين مأثرة أسطورية أرعبت جلاديه وخلدت اسمه في سجل الخالدين.

ووضع الرفاق باقات ورد حول النصب الذي ينهض في العاصمة موسكو، وألقوا كلمة قصيرة أشادت بصلابة الحزب ووفائه للشعب والوطن، من خلال ما قدمه رفاقه من التضحية والشهادة والوفاء لأهدافه التي يصبو اليها.

وخلال الزيارة، ألقى الصديق الشاعر زاهر شاهين قصيدة تغنت ببطولة الشهيد سلام عادل وأمثولته في التضحية والفداء.

*********************************************************************************************

في هولندا.. إحياء يوم الشهيد الشيوعي

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل

شهدت قاعة النادي المندائي في لاهاي يوم السبت 17\2\2024 حفلا استذكاريا لشهداء الحزب والوطن أقامته منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، والحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا بالتنسيق مع رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين - فرع هولندا، وحضره جمع غفير من أبناء الجالية العراقية، كما حضره ممثل عن منظمة الحزب الشيوعي السوداني في هولندا. وقد ازدانت قاعة الاحتفال بالورود والشموع وصور الشهداء مرفقة بسيرة حياتهم العطرة ومآثرهم. وقد رحب عريف الحفل أيهم ميسم بالحضور الكريم وطلب منهم الوقوف دقيقة صمت إجلالا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، أعقبه إنشاد الجميع النشيد الأممي بصوت موحد قوي وهادر. ثم استمع الحضور لكلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، ورابطة الأنصار. كما تلقى الحفل برقيتين بالمناسبة من رابطة المرأة العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي.

وتمّ عرض فيلم بعنوان: استشهدوا لأنهم عشقوا، عن شهداء الحزب في اتنفاضة تشرين 2019، والذي عكس بطولات المتظاهرين وإقدامهم وتحدّيهم لعنف السلطة. كما عرض فيلم آخر بعنوان: شاركت الزنزانة مع شهيد، يتحدث فيه شهود عيان عن اللحظات الأخيرة للسجناء الشيوعيين قبل استشهادهم، وما اجترحوه من مواقف بطولية وجرأة في مواجهة الطغاة. أعقب ذلك سرد قصصي، قدّمه الدكتور ذياب الطائي، حيث قرأ مجتزأ من رواية له عنوانها (ضوء بلا ظل) وهي تؤرخ لأحداث سياسية وحراك اجتماعي للفترة من 1948-1963 وتوقف عند مجازر شباط 1963.

وتضامنا مع شعب فلسطين في نضاله من أجل الحرية وضد الاحتلال الإسرائيلي ألقى الشاعر الفلسطيني أبو الخير البرجاوي قصيدة عبرت عن عشق الوطن والاستشهاد من أجله. واختتم الحفل بعرض مسرحي مبهر قدمه الرفيق ميسم الأديب، وقد تتابعت في النص المسرحي الصور الشعرية الجميلة التي تعبر عن حب الوطن والتعلق به.

************************************************************************************

شيوعيو الديوانية يحتفون بيوم الشهيد الشيوعي 

الديوانية - طريق الشعب

احتفى الشيوعيون واصدقاؤهم في محافظة الديوانية بيوم الشهيد الشيوعي، الذكرى الخامسة والسبعين لإستشهاد قادة حزبنا الأماجد، فهد وحازم وصارم، حيث أقامت اللجنة المحلية حفلا خطابيا حضره جمع من الرفاق واصدقائهم وعوائل الشهداء ووفد من التيار الديمقراطي واتحاد الادباء والكتاب. وقد افتتح الحفل بالنشيد الوطني وبالوقوف حداداً على شهداء الحزب والحركة الوطنية. القى بعدها الرفيق ميعاد القصير عضو اللجنة المركزية وسكرتير المحلية، كلمة الحزب التي توقف فيها عند الدور البطولي للرفيق فهد ورفيقيه حازم وصارم وعن دور الشبوعيبن ومواقفهم الوطنية وعن الأوضاع السياسية والاجتماعية الحالية وموقف الحزب منها، داعياً القوى الوطنية والديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات الى التوحد بمشروع مدني ديمقراطي جامع والى تقوية وتعزيز قوى التغيير الديمقراطية.

بعدها القت الرفيقة وثبة ناصر عواد، كلمة لعوائل الشهداء، تحدثت فيها عن مكانة الشهداء ومآثرهم البطولية، ثم استمع الحاضرون لكلمة التيار الديمقراطي القاها منسق التيار الدكتور محمد نعمة الزبيدي، ولقصائد شعرية للشعراء قاسم شاتي وعدنان سمير وهاتف العذاري ومالك البرقعاوي. وتكريما لعوائل الشهداء، قام الرفاق ميعاد القصير وجواد الخفاجي ويحيى المياحي وعالية الخفاجي بتوزيع ميداليات على ذوي الشهداء. 

******************************************************************************************

الشيوعيون العراقيون في بريطانيا يستذكرون شهداء حزبهم

لندن - معن كدوم

في السادس عشر من شباط 2024 أحيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، يوم الشهيد الشيوعي، والتي تزامنت مع الذكرى 75 لإعدام الرفيق الخالد فهد ورفاقه الميامين، والذكرى 61  لاستشهاد الرفيق سلام عادل، وذلك في قاعة كنيسة ريفر كورت- همرسمث، وحضرها جمهور واسع من ابناء الجالية وعدد من عوائل الشهداء ورفيقات ورفاق واصدقاء الحزب. افتتح الحفل الشاعر والفنان فلاح هاشم بكلمة احتفائية مؤثرة قال فيها «تسعون عاما من العشق للوطن، تسعون عاما، من النضال والتضحيات بالأرواح من أجل حقوق ومصالح الشعب، ولا يزال طريق الآلام طويلاً. كل عام نحتفي بذكرى شهدائنا الابرار ، فخورين بمبادئهم وصلابتهم ، مكرسين حضورهم البهي في ضمائرنا».

وتضمن الإحتفال قراءات شعرية متنوعة. فمن قصيدة 8 شباط للشاعر فلاح هاشم.

 كما قدم الرفيق عبد الحسين الطائي بحثاً تاريخياً وسياسياً، عن حياة الرفيق فهد ووقائع استشهاده، جاء فيها (طور فهد من قدراته الفكرية في عملية مزج النضال الوطني بالنضال الطبقي من خلال قراءة ما توفر لديه في تلك الفترة من كتب ماركسية، كان يجيد اللغات العربية والسريانية والإنكليزية والروسية، معرفته بهذه اللغات مكّنته من تتبع الأحداث الدولية عبر الصحافة الأجنبية). 

وعن الرفيق الخالد سلام عادل، تحدثت السيدة شذى الموسوي ابنة أخ الشهيد، فذكرت بانه أقنع اباه، الذي كان يقيم سنويا مجلس عزاء بذكرى استشهاد الحسين، بأسلوب رائع بصحة الدرب الذي سلكه، حين اخبره بأنه سائر على نفس الطريق، من أجل القيم والمبادئ العادلة. وإن السيد، كما كان يحلو لحراس السجن ان ينادوه، أبقى دوماً العراق وشعبه في قلبه قبل عقله، وفياً لذلك الحب والالتزام الى اخر لحظة من حياته.

وفي الفقرات الفنية عرض الفنان ساطع هاشم، دراسة للوحة البطل، التي انجزها الفنان القدير محمود صبري سنة 1963 بعد وصول نبأ استشهاد رفيقه وصديق عمره الشهيد سلام عادل. كما قدم الفنان سيف النفاخ مقطوعتين موسيقيتين جميلتين. وفي ختام هذا الحفل المهيب، عرض فيلم عن شهداء الحزب في محطات مختلفة من تاريخه، من اعداد واخراج الرفيق علي رفيق وكان تحت عنوان ( الشهداء حاضرون ابدا). هذا وكان رفاق وأصدقاء الحزب قد وضعوا يومي 14و 15 شباط أكاليل من الزهور على اضرحة الراحلين العراقيين في مقبرة هايغيت شمال لندن ومقبرة كرين فورد وفاء وحبا للذين أفنوا زهرة شبابهم في النضال من أجل وطن حر وشعب سعيد، وانتهت بهم الى الموت في المنافي، بعيداً عن الوطن.

********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

حزب الشعب الفلسطيني يدين فرض قيود على وصول الفلسطينيين الى المسجد الأقصى.. العفو الدولية تدعو إلى إنهاء أطول احتلال في التاريخ

متابعة ـ طريق الشعب

مع دخول عملية طوفان الأقصى يومها 136، واصل الاحتلال الصهيوني ارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين، فيما أعلنت حكومة الاحتلال فرضها قيودا إضافية غير مسبوقة على وصول المواطنين الفلسطينيين الى الحرم القدسي وتأدية الصلام في المسجد الأقصى، وخاصة خلال شهر رمضان.

تعزيز الوجود الفلسطيني

دان حزب الشعب الفلسطيني بشدة قرارات حكومة الحرب والارهاب الصهيونية بزعامة «نتنياهو».

وقال الحزب في بيان، إن حزب الشعب يعتبر جميع قرارات حكومة الاحتلال والارهاب وممارسات أجهزته وقواته ومؤسساته وعصابات مستوطنيه العنصرية والفاشية، جزء من حرب التنكر لحقوق شعبنا الانسانية والوطنية، ومن الابادة المستمرة بحقه، بما في ذلك حرمانه من حرية العبادة لأصحاب الوطن والمقدسات في مدينة القدس المحتلة وعموم الأراضي الفلسطينية، بهدف تعزيز سيطرته وتأبيد احتلاله لها.

ودعا حزب الشعب جماهير ومؤسسات شعبنا لتعزيز التواجد الفلسطيني بكل أشكاله في مدينة القدس المحتلة واستمرار التوافد عليها وعلى الحرم القدسي، والتصدي لإجراءات الاحتلال العنصرية فيها، يطالب القيادة الفلسطينية والأطراف العربية والهيئات الدولية كافة، بتحرك عاجل لإفشال قرارات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية ضد المسجد الأقصى والمقدسات كافة في مدينة القدس وحرية العبادة فيها.

إنهاء الاحتلال

بدورها، شددت منظمة العفو الدولية «أمنستي»، امس الاثنين، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن «الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثرها فتكا في العالم».

وقالت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن «على إسرائيل أن تنهي احتلالها الوحشي لغزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، الذي حافظت على ديمومته منذ عام 1967»، وذلك من أجل «وقف تأجيج نظام الأبارتهايد والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان». وأضافت، أن «على جميع الدول مراجعة علاقاتها بإسرائيل لضمان عدم المساهمة بإدامة الاحتلال ونظام الفصل العنصري».

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنياس كالامار، إن «الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثر الاحتلالات العسكرية فتكا في العالم. على مدى عقود، اتسم هذا الاحتلال بانتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق لحقوق الفلسطينيين. كما أن هذا الاحتلال مكّن نظام الأبارتهايد الإسرائيلي المفروض على الفلسطينيين ورسّخه».

العواقب القانونية للاحتلال

من جانب آخر، بدأت محكمة العدل الدولية، أمس الاثنين، جلسات استماع لمدة أسبوع حول العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في لاهاي.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى إحاطات أكثر من 50 دولة، بالإضافة لمنظمة التعاون الإٍسلامي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إنّ الشعب الفلسطيني يعاني من الاستعمار والفصل العنصري في ظل الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف المالكي، في جلسة استماع بشأن العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، أنّ الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة هي نتيجة لغياب العقاب ومحاسبة إسرائيل. ودعا إلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين دون شروط.

وشدد على أن الاحتلال اختراق دنيء وخبيث للقوانين الدولية والحل الوحيد هو الامتثال للقانون الدولي.

طلب أممي مكرر

وتأتي هذه الجلسات بناءً على طلب سابق قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2022، التي طلبت من المحكمة إصدار رأي استشاري حول الاحتلال الإسرائيلي. وهذه هي المرة الثانية التي تطلب فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري يتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وستشارك في الجلسات العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى جانب الصين وروسيا وجنوب أفريقيا ومصر، في حين أرسلت إسرائيل ملاحظات مكتوبة بدلا من الحضور في المحكمة.

وتأتي هذه الجلسات وسط مخاوف متزايدة من هجوم بري إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، والتي تعتبر الملاذ الأخير لأكثر من مليون فلسطيني بعدما فروا إلى جنوبي القطاع لتجنب الهجمات الإسرائيلية.

ويتعين الآن على القضاة مراجعة «الاحتلال والاستيطان والضم» الذي تقوم به إسرائيل، بما في ذلك التدابير الهادفة إلى تغيير التركيبة السكانية ووضع مدينة القدس، واعتمادها للتشريعات والتدابير التمييزية ذات الصلة. وطلبت الجمعية العامة أيضا من هيئة المحكمة، المؤلفة من 15 قاضيا، تقديم المشورة حول «تأثير تلك السياسات والممارسات على الوضع القانوني للاحتلال»، والعواقب القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع البلدان والأمم المتحدة.

وتعد إجراءات الرأي الاستشاري منفصلة عن قضية الإبادة الجماعية، التي رفعتها جنوب أفريقيا في المحكمة الدولية ضد إسرائيل بسبب انتهاكاتها في قطاع غزة لاتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

ويواصل الاحتلال مجازره، حيث ارتفع عدد الشهداء منذ بداية العدوان إلى 28 ألفا و985 شهيدا، فضلا عن إصابة 68 ألفا و883 آخرين.

*************************************************************************************************

الهند.. نقابة عمال ترفض تحميل الأسلحة إلى الكيان الصهيوني

نيودلهي ـ وكالات

ذكر موقع «ميدل إيست آي» البريطاني أن نقابة عمالية هندية تغطي العديد من الموانئ في جميع أنحاء البلاد، قررت عدم تحميل أو تفريغ السفن التي تحمل أسلحة إلى إسرائيل.

وأضاف الموقع، أن ناريندرا راو الأمين العام لاتحاد عمال النقل المائي في الهند أكد اتخاذ قرار بعدم تحميل السفن، بعد أيام فقط من انتشار الأخبار التي تفيد بأن مسيّرات قتالية هندية الصنع قد شقت طريقها إلى إسرائيل.

وأضاف راو، أن النقابة رفضت المشاركة في أي عمل من شأنه أن يزيد من معاناة الفلسطينيين.

وفي بيان صادر عن النقابة في 14 من الشهر الجاري، قالت النقابة إنهم بصفتهم عمال موانئ سيقفون دائما ضد الحرب وقتل الأبرياء مثل النساء والأطفال، مشيرة إلى النساء والأطفال الذين تم قصفهم وقتلهم ببشاعة.

ويعمل اتحاد عمال النقل المائي في 11 ميناء رئيسيا مملوكا للحكومة في الهند، من مجموع 13 ميناء، ولا يتواجد الاتحاد في ميناء موندرا شمالي البلاد الذي تديره شركة تملك حصة أغلبية في المشروع المشترك مع «إلبيت سيستمز»، أكبر مصنّع عسكري إسرائيلي.

ويأتي تحرك اتحاد عمال النقل المائي بعد أسبوع واحد فقط من انتشار الأخبار بأن الجيش الإسرائيلي تلقى 20 طائرة هيرميس 900، هندية الصنع، تستخدم بشكل روتيني في الهجمات على غزة. ولم تعترف الحكومتان الإسرائيلية والهندية علنا بذلك.

****************************************************************************************

قوى سياسية كويتية تحذر من دعوات سحب الجنسية

الكويت ـ وكالات

‏حذرت قوى سياسية كويتية من بينها الحركة التقدمية الكويتية، في بيان مشترك، من مغبّة دعوات الفتنة للانتقاص من حقوق المواطنة الثابتة والمقررة للمواطنين الكويتيين بصفة أصلية.

وقالت في البيان، «في الوقت الذي أصبحت فيه الكويت أحوج ما تكون اليوم إلى تماسك جبهتها الداخلية في ظل التحولات الدولية العاصفة والتحديات الإقليمية الخطرة والضغوط الجيوسياسية المشتدة؛ ترتفع مع كل أسف، أصوات عنصرية غير مسؤولة تدعو لشق صفوف المجتمع الكويتي وتختلق انقسامات جديدة، وذلك عبر محاولة سلب الحق الثابت والمقرر والمستقر منذ ثلاثين عاماً في العام 1994 للمواطنين الكويتيين بصفة أصلية من أبناء المواطنين الكويتيين بالتجنس، الذين أنصفهم القانون رقم 44 لسنة 1994 ومكنهم من ممارسة حقوقهم السياسية في الانتخاب والترشيح».

وأضافت، «نحن كتيارات سياسية ومؤسسات مجتمع مدني كويتية ننبّه إلى العواقب الوخيمة الناجمة عن إثارة مثل هذه الدعوات العنصرية الخطرة وانعكاساتها السلبية، والتي ستفتح بابا لا يغلق للمزيد من العنصرية».

وأوضحت، أنّ الانتقاص من حقوق المواطنة لأي فئة من فئات المجتمع الكويتي من شأنه الإضرار بالكويت ووحدة شعبها وسلمه الأهلي، ناهيك عن أنّه يفتح باب فتنة لا يعلم أحد مداها؛ ومن هنا فإننا نرفض الدعوات العنصرية غير المسؤولة لإلغاء القانون رقم 44 لسنة 1994، وندعو إلى تعزيز المواطنة الكويتية عبر توحيد الجنسية، ومن خلال تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والمواطنة الدستورية المتساوية.

****************************************************************************************

إضراب الموظفين يغلق برج أيفل

باريس ـ وكالات

أعلنت نقابتان تمثل الموظفين العاملين في برج إيفل، رمز مدينة باريس الشهير، عن إقفال أبوابه اعتبارا من الإثنين بسبب إضراب موظفيه، منددتين بالإدارة المالية للمعلم السياحي الفرنسي الهام.

ودعت كل من نقابتي «الاتحاد العمالي العام» (CGT) والقوة العمالية (FO) مجلس بلدية باريس المساهم الأكبر في شركة SETE (الشركة المشغلة للموقع)، أن يكون «منصفا في ما يتعلق بمتطلباتهم المالية من أجل ضمان استمرارية المعلم والشركة التي تديره».

وأكد موظفو الاستقبال لوكالة فرانس برس في الموقع أن الوصول إلى البرج غير ممكن اليوم.

كما نددت النقابتان اللتان نظمتا بالفعل إضرابا في نهاية كانون الأول، بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة المهندس غوستاف إيفل، بالنموذج الاقتصادي «الطموح للغاية وغير المحتمل» مع «التقليل من قيمة الإصلاحات» و»الإفراط في تقييم الإيرادات».

ورأت النقابتان، أن هذا النموذج «أصبح غير ممكن بعد فترة كورونا التي قلصت إيرادات التذاكر بمقدار 120 مليونًا».

ودعت النقابتان الإدارة إلى معاينة حالة المعلم رغم أعمال الترميم الجارية مع وجود «العديد من نقاط الصدأ البادية للعيان ومظاهر تدهور المعلم المثيرة للقلق»، في حين أن «تكاليف حملة الطلاء الأخيرة، الضمانة الرئيسية للمحافظة على المعلم، ارتفعت بشكل حاد» مع «إنفاق 100 مليون يورو لتنفيذ حملة طلاء جزئية غطت 3 في المائة فقط من البرج».

*******************************************************************************************

في فرنسا ادانوا ساركوزي وفي البرازيل يحققون مع بولسونارو.. دروس لقادم أيامنا في العراق

رشيد غويلب

الديمقراطية السائدة في البلدان المستقرة اليوم متباينة وبعيدة عن ان تكون مثالية، ويعتمد تباينها على تراكم واستقرار التجربة، وطبيعة توازن القوى داخل النظام السياسي في اللحظة المعينة. وفي البلدان التي تسود فيها الفوضى نتيجة لصراع مراكز القوى وضعف المؤسسات والسيادة الناقصة، كما هو الحال في بلدنا، تشكل الدروس المستخلصة من بعض التجارب معينا لمستقبل قد يبدو بعيدا. وهناك في هذا الشأن حالتان شهدتهما الفترة الاخيرة في كل من فرنسا والبرازيل، تستحقان التأمل والاستفادة من دروسهما.

القضاء الفرنسي يدين ساركوزي

  في 13 شباط الحالي، خسر الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي في محاكمة أخرى. ويبدو أن القضاة لم يعودوا يصدقون أن هذا الرئيس اليميني الاسبق لا يعرف شيئا عن جرائم وزرائه السابقين وموظفيه ومديري حزبه، الذين أدينوا في السنوات الأخيرة. وقد فشل ساركوزي مرة أخرى في استئنافه، وهذه المرة بشأن التمويل غير القانوني لحملته الانتخابية في عام 2012، التي اراد من خلالها الاستمرار في منصبه لدورة ثانية. وعلى الرغم من أن القضاة خفضوا عقوبة سجنه المفروضة في الجلسة الأولى من سنة الى 6 أشهر، إلا أنه سيظل مدانا وصاحب سجل جنائي. وهذا هو السبب الرئيسي للجوئه إلى الاستئناف. وأكد محاميه فنسنت ديسري، أنه سيتوجه إلى محكمة النقض، وسيطلب بالطبع البراءة.

لقد تجاوز ساركوزي السقف المحدد قانونا لتمويل حملته الانتخابية بـ 22,5 مليون يورو، وأنفق أكثر من 20 مليون اخرى على 40 فعالية اضافية أصر على تنظيمها. وبدلا من ادخال المبلغ الاضافي في حسابات الحملة الانتخابية، سجله بفواتير مزيفة كنفقات لحزبه آنذاك. وسبق للقضاء الفرنسي ان ادان مسؤولي حملته الانتخابية بالسجن لمدة خمس سنوات، وفي جميع المرافعات السابقة ادعى ساركوزي عدم معرفته بأية تفاصيل تتعلق بملف القضية.

وفي هذه المرة ايضا منع الاستئناف المعلن للحكم دخول ساركوزي السجن مباشرة. وحتى لو خسر الدعوى أمام محكمة النقض، فذلك لن يعني دخوله السجن فعلا، نظرا الى أن السلطة القضائية «المستقلة سياسياً» تكون مترددة في إرسال رئيس دولة سابق إلى سجن عادي، وفي أسوأ الحالات، يبدو ان المدان سيواجه الإقامة الجبرية. وكان ساركوزي قد أدين من قبل محكمة الاستئناف في أيلول الفائت بالسجن ثلاث سنوات، إحداها في حبس مغلق، بتهمة الفساد السلبي ورشوة قاض أعلى، وإذا أدين أيضا بحكم نهائي، فرأفة به، سيقضي حكمه كإقامة جبرية في شقة فاخرة في باريس.

وليس من المستبعد ان يواجه ساركوزي تهمة التمويل غير الشرعي لحملته الانتخابية الاولى في عام 2007، والتي قيل ان الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي قد ساهم في دعمها بمبلغ 50 مليون يورو. وهناك في فرنسا شائعة متداولة مفادها أن الرغبة في إخفاء هذه الحقيقة كانت أحد أسباب سعادة ساركوزي بالغارات الجوية الغربية عام 2011، التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي.

البرازيل: بولسونارو قد يواجه السجن

تحرز التحقيقات الجارية في البرازيل بشأن الاضرار التي لحقت بالمربع الحكومي في العاصمة برازيليا على ايدي انصار الرئيس اليميني المتطرف بولسونارو في الثامن من كانون الثاني 2023 تقدما ملحوظا. وقد لحقت بالعشرات من المتورطين في أعمال الشغب أحكام صارمة بالسجن. وتحت إشراف رئيس المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس، يقوم القضاء أيضًا بملاحقة المخططين والمحرضين.

في مركز العملية التي نفذتها الشرطة الاتحادية أيام رئاسة بولسنارو، والمعروفة بـ «زمن الحقيقة»، والتي مثلت مؤامرة ضد الديمقراطية وسيادة القانون، يقف الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، ومعاونوه. ويعزز الشكوك مرسوم جمهوري تم اكتشافه خلال التحقيق، وتمت صياغته لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2022 وفرض حالة الطوارئ. ووفقا للنتائج الأخيرة، يقال إن بولسونارو قام شخصيا بمراجعة الوثيقة، التي نصت أيضا على اعتقال رئيس المحكمة العليا دي مورايس.

وقد تم بالفعل العثور على جزء من الخطة بعد وقت قصير من اقتحام مبنى الكونغرس، أثناء تفتيش شقة آخر وزير عدل في حكومة بولسونارو، أندرسون توريس. ويُشتبه أيضًا في أن توريس، باعتباره المسؤول عن امن المربع الحكومي، تجاهل تحذيرات جهاز المخابرات بشأن تمرد أنصار اليمين المتطرف.

وبعد الحصول على إذن القاضي دي مورايس وبموافقة مكتب المدعي العام، قامت الشرطة، في بداية شباط الحالي بتفتيش 33 عقاراً، بضمنها شقة بولسونارو في العاصمة برازيليا ومنزله البحري بالقرب من مدينة ريو. وتم القبض على العديد من المشتبه بهم: اثنان من المستشارين المقربين لبولسونارو والرائد رافائيل مارتينز، وهو عضو في القوات الخاصة، يقال إنه نسق مع مساعد الرئيس، المدعو ماورو سيد، لتمويل نقل أنصار اليمين المتطرف إلى العاصمة. وكان قد سبق اعتقاله في أيار الفائت، ثم أُطلق سراحه بكفالة. كما تم اعتقال فالديمار كوستا نيتو، رئيس الحزب الليبرالي الذي ينتمي إليه بولسونارو، لفترة قصيرة بسبب العثور على سلاح غير مسجل بحوزته.

وصادرت السلطات جواز سفر بولسونارو، كما مُنع بولسنارو نفسه من التواصل مع أشخاص آخرين يجري التحقيق معهم. فيما يجري التحقيق أيضا في اتهام الرئيس السابق والنواة الصلبة المحيطة به بتشكيل منظمة إجرامية آنذاك، تهدف الى إبقاء بولسونارو في السلطة بالقوة، على الرغم من هزيمته أمام الرئيس اليساري الحالي لولا دا سيلفا. ويمكن لساعة الحقيقة أن تؤدي إلى فقدان بولسانارو حقوقه السياسية مدى الحياة بالإضافة إلى السجن لفترة طويلة. ولهذا دعا أنصاره إلى تنظيم مظاهرة كبيرة في ساو باولو.

*************************************************************************************************

الصفحة التاسعة

صالح جمعة: الدوري العراقي أفضل من المصري

متابعة ـ طريق الشعب

كشف لاعب الأهلي والإسماعيلي والمنتخب المصري السابق صالح جمعة عن مقارنته بين الدوري المصري والدوري العراقي، بعد أيام من انتقاله لنادي الكرخ الرياضي في بغداد. ووفقا لموقع اللاعبين المحترفين العراقي، فإن صالح جمعة قال إن «الدوري العراقي أفضل بكثير من الدوري المصري». وأضاف جمعة أن الدوري العراقي يتفوق على نظيره المصري من الناحية المادية والجماهيرية. وكان اللاعب المصري صالح جمعة، قد وصل الجمعة، إلى العراق، من أجل بداية مشواره مع ناديه الجديد الكرخ، بعد أن فسخ عقده مع ناديه السابق الإسماعيلي المصري. وقال الحساب الرسمي للنادي عبر موقع «فيسبوك»: «المصري صالح جمعة يصل مطار بغداد للالتحاق بفريق الكرخ، وصل نجم الكرة المصرية وفريق الإسماعيلي صالح جمعة الجمعة، لمطار بغداد الدولي قبل الالتحاق بفريق الكرخ». واشتهر جمعة كونه أحد أبرز المواهب الصاعدة في مصر، عند انتقاله إلى الأهلي عام 2015، حيث تألق هناك حتى عام 2020، كما مثل جمعة المنتخب المصري في 14 مباراة دولية.

********************************************************************************************

كأس الاتحاد الاسيوي.. الكهرباء يتطلع الى تجاوز العهد اللبناني

بغداد ـ طريق الشعب

يواجه فريق نادي الكهرباء العراقي اليوم الثلاثاء، ضيفه العهد اللبناني في مواجهة ثانية بمدينة البصرة تعد مؤهلة للمباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2024 (منطقة غرب آسيا).

وتقام المباراة على ملعب البصرة الدولي عند الساعة السابعة مساءً في ذهاب الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي منطقة غرب آسيا.

ويدخل الكهرباء المباراة بخياري الفوز أو التعادل بغية التأهل للمباراة النهائية لمنطقة غرب آسيا وينتظر الفريق الفائز من مباراة منطقة شرق آسيا.

وكان فريق الكهرباء العراقي فاز على مضيفه العهد اللبناني بنتيجة 1-0 في المباراة الأولى بنصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وجرت المباراة يوم 13 من الشهر الحالي على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في سلطنة عمان.

وتأهلت أربعة أندية عربية من دور المجموعات الثانية إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2024 (منطقة غرب آسيا)، وهي: الكهرباء العراقي، النهضة العماني، الرفاع البحريني والعهد اللبناني.

***************************************************************************************

بغداد تحتضن منافسات.. بطولة آسيا للقوس والسهم

بغداد ـ طريق الشعب

يحتضن مجمع ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء، منافسات بطولة آسيا للقوس والسهم للرجال والنساء وتستمر لغاية الخامس والعشرين من شباط الحالي بمشاركة أربع وعشرين دولة آسيوية.

وقال رئيس اتحاد اللعبة سعد المشهداني، عضو المكتب التنفيذي الآسيوي للقوس والسهم إن» المؤتمر الفني للبطولة سيعقد صباح يوم غد الثلاثاء في الوقت الذي سيقام حفل الافتتاح في ملعب التنس في تمام الساعة السادسة من ذات اليوم، وعبر المشهداني عن ثقته بقدرة اللاعبين واللاعبات على تحقيق النتائج والأرقام التي تلبي الطموح تماشياً مع المستوى الفني المشجع الذي يتمتعون به مقرونة بمواصلة التدريبات في المركز التدريبي التابع للاتحاد».

وأوضح المشهداني أن» الدول الآسيوية التي ستشارك في البطولة إلى جانب العراق هي فلسطين والكويت واليمن والإمارات وتايوان وماليزيا ولبنان والسعودية وأوزبكستان والأردن والنيبال وإيران وقطر وكازاخستان وتركمانستان وبنغلاديش وأفغانستان وسوريا وطاجيكستان وباكستان والهند وسريلانكا وقيرغستان يضاف إليها ثلاثة منتخبات عربية من أفريقيا تماشياً مع موافقة الاتحاد الدولي للعبة كونها تأهيلية لأولمبياد باريس العام الحالي وهي مصر والسودان وموريتانيا».

***************************************************************************************

ماركا: مبابي إلى ريال مدريد

مدريد ـ وكالات

أكد كارلوس كاربيو الصحفي في “ماركا” الإسبانية على توقيع كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي على عقود انتقاله إلى ريال مدريد.

وأعلن باريس سان جيرمان رسمياً رحيل كيليان مبابي عقب انتهاء عقده في الصيف المقبل لينهي مشواره مع نادي العاصمة الفرنسية.

ويبدو أن كيليان مبابي قد أنهى مسلسل انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني مبكراً هذه المرة بعد توقيعه على عقود انتقاله إلى ريال مدريد لمدة خمس سنوات حتى صيف عام 2029، كما ذكر “كارلوس كاربيو”.

وأشار الصحفي إلى أن مسؤولي ريال مدريد اتصلوا بممثلي كيليان مبابي في نهاية شهر يناير الماضي للسؤال عن موقف اللاعب، وجاء الرد إيجابياً.

وأوضح الصحفي أن الاتفاق بين ريال مدريد وممثلي مبابي كان بسيطاً، وحدث خلاف بسيط على حقوق الصور، ولكن تدخل الرئيس فلورنتينو بيريز حل الأمر.

وسيحصل كيليان مبابي على راتب صاف يتراوح ما بين 15 إلى 20 مليون يورو، بالإضافة إلى مكافآت الأهداف والأمور الأخرى خلال مدة عقده “5 مواسم”.

ووافق ممثلو مبابي على راتب اللاعب مع ريال مدريد الأقل بكثير من الذي يحصل عليه حالياً مع باريس لأن كيليان يريد تحقيق حلمه بارتداء قميص الريال.

******************************************************************************************

أرقام مميزة لأبطال ألعاب القوى في بطولة آسيا

متابعة ـ طريق الشعب

حقق أبطال منتخبنا الوطني لألعاب القوى أرقاماً متميزة في منافسات بطولة آسيا داخل الصالات المقامة فعالياتها حالياً في العاصمة الإيرانية طهران، بمشاركة 28 دولة آسيوية.

وقال المدير التنفيذي لاتحاد ألعاب القوى زيدون باسم في حديث صحفي إن» المشاركة في بطولة آسيا الحادية عشرة داخل الصالات تعد أول بطولة رسمية خارجية للمنتخب حسب منهاج الاتحاد للعام 2024 والتي انطلقت في السابع عشر من الشهر الحالي في مدينة طهران الإيرانية بمشاركة 28 دولة آسيوية، وهي بطولة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية داخل الصالات وفق تنقيط خاص معد من قبل الاتحاد الدولي وأيضاً مؤهلة لدورة الألعاب الآسيوية للصالات».

وأضاف باسم أن» لاعبينا تمكنوا من تحقيق نتائج مميزة، حيث تمكن اللاعب مرتضى أزهر حميد الذي  حقق اليوم رقماً قياسياً عراقياً جديداً داخل الصالات في فعالية 60 متراً وتأهل للدور النهائي، وكذلك نال اللاعب ياسر علي محمد ميدالية برونزية في فعالية 400 متر، واللاعب نور الدين عادل مرزا  بفئة 800 متر، بالإضافة إلى فئة الـ 1500 و3000 للاعب محمد عبدالله محل، وأمير صبيح صيهود للقفز بالزانة وسجاد سعدون ناصر بفعاليات المركب السباعي وأيضا فريق التتابع 4 في 400 متر وغيرهم وهنالك ميداليات وأرقام تأهيلية جديدة بانتظار أبطالنا في الساعات القادمة». 

وأوضح باسم أن» الاستعدادات لهذه البطولة لم تكن بمستوى الطموح بسبب شح الأموال وقلة الدعم ولم تشهد إقامة أي معسكر كما جرى في العام الماضي «، مشيراً إلى أن « اتحاد اللعبة استعان بمنحة اللجنة الأولمبية في بداية العام الحالي».

*****************************************************************************************

وقفة رياضية.. الرياضة فرصة لصناعة الاحترام والحب

منعم جابر

اعتدنا أيام زمان على برنامج رياضي أسبوعي هو «الرياضة في أسبوع» للراحل المبدع مؤيد البدري، الذي اعتادت عليه العائلة العراقية حيث ينتظره الجميع بفارغ الصبر. واليوم نجد أن هناك العشرات من البرامج الرياضية يقدمها العشرات من المقدمين، ولم نجد فيهم (بدري) واحد، مع العلم أن هناك تقدما ورقيا في تكنولوجيا النقل التلفزيوني والوصول السريع إلى المعلومة والخبر وحداثته.

هنا، أقول لمقدمي البرامج الرياضية لماذا تسعون إلى هدم الواقع الرياضي؟ لماذا تنشرون غسيلنا الوسخ أمام الجميع؟ لماذا تعملون على كل ما يثير الفرقة والتمزق في المجتمع الرياضي؟ ولماذا ولماذا..؟ هل تجدون متعة في إثارة الشقاق وافتعال الازمات. أقول للجميع بأنكم مسؤولون عن الواقع الرياضي ومطالبون بعكس صورة جميلة عنه، وواجبكم هو الدفاع عن ما يحصل فيه.

لقد شاهدت اللاعب والمدرب الجزائري رابح مادجر في أحد البرامج الرياضية، وكان مثالاً للالتزام والحرص والانضباط، حيث كان حريصاً في طروحاته الرياضية وكلماته الواعية والمسؤولة، بينما البعض الآخر وجدتهم غير مكترثين وغير حريصين على كلامهم ودقة تعبيراتهم! فالبعض منهم يحاول ان يستغل فسحة الديمقراطية من أجل خلق المشاكل والطروحات الضارة.

نؤكد للبعض من أصحاب هذه البرامج الرياضية التي تتمادي في استضافة بعض الأشخاص ممن يفتقدون في طروحاتهم للشفافية والنزاهة وخاصة في نقل المعلومات غير الدقيقة.

أحبتي مقدمي البرامج الرياضية عليكم بالاتزان والحكمة والدعوة لخدمة الرياضة وان تكون ملاحظاتكم وملاحظات ضيوفكم بعيدة عن الشخصنة والأهداف غير الواضحة، وان لا تشكل العلاقات الشخصية مع المؤسسة الاتحادية والمدربين أساساً في مواقفكم وآرائكم، سلباً او ايجاباً.

إن خدمة الرياضة العراقية يجب ان تكون هدفا ساميا لكل البرامج الرياضية التي يجب ان تدفع باتجاه تحقيق الانتصارات والنجاحات، وليكن شعار كل البرامج الرياضية وحدة العمل والهدف المشترك، وليكن خروجنا من بطولة الأمم الآسيوية في قطر دافعاً وطنياً قوياً للاستعداد لتصفيات كأس العالم المقبلة (2026)، فالكثير من الفرق العظيمة بمستوياتها خسرت بنتائج وهزائم ثقيلة، إلا أن إعلامها وجماهيرها ظلت حريصة على مساندتها والهتاف لها، لأن الخسارة ليست نهاية العالم.

*********************************************************************************************

أزارينكا تصطدم بريباكينا في بطولة دبي للتنس

دبي ـ وكالات

تأهلت الروسية فيكتوريا أزارينكا، للدور الثاني في بطولة دبي المفتوحة للتنس بفوزها على الهولندية أرانتسكا روس، أمس الإثنين. وحسمت أزارينكا، اللقاء لصالحها بالفوز بمجموعتين (6-2)، و(6-4). وتأهلت الروسية المخضرمة، 34 عاما، لمواجهة قوية في الدور الثاني ضد الكازاخية إلينا ريباكينا المصنفة الرابعة عالميا. كما تأهلت أيضا الكندية ليلى فرنانديز بفوزها على الأمريكية برناردا بيرا (6-3)، و(6-2). وودعت الأمريكية الأخرى كارولينا دوليهايد الدور الأول بالخسارة أمام الكرواتية بيترا مارتيتش (4-6)، و(6-7). وفازت التشيكية كارولينا بليسكوفا على الصينية شواي زهانج بنتيجة (6-3)، و(7-5).

*************************************************************************************************

الصفحة العاشرة

مشوار العمر.. الشاعر مطشر عبد النبي المجرّاوي

ريسان الخزعلي

( 1 )

في مدن الجنوب ، يكون الماء والغناء والحزن في المستقر الأخير ، تكون البدايات التي لاتنتهي الّا ببدايات أُخرى . ومن غريزة الطبيعة ، أن يعشق النهر انحدارات الجنوب . وعن الجنوب يقول نيتشه ( نحن بحاجةٍ الى الجنوب) .

نعم ، كنّا وسنكون بحاجة الى الجنوب ، ومثل هذه الحاجة حتّمت علينا أن نبحث في سريّة هذا الجنوب ،ونكشف ،لماذا كانت الحاجة..؟

في كتاب (مشوار العمر..الشاعر مطشر عبد النبي المجرّاوي ) إعداد الشاعر عبد الامير مطشر، نطمإن ونتطامن كثيراً على حيوية الحاجة مهما علاها الغبار ومهما فعل الزمن فعلته الوجودية . وهكذا يُقلّب الإبن صناديق أبيه ليرث َ الكنز ، غير أنهُ لايكتنز الميراث ، وانما يُهديه لنا ، نحن أصحاب الحاجة إلى الجنوب .

( 2 )

إن َّ الكنز لم يكن سوى أوراق ودفاترالشاعر الكبير مطشر عبد النبي المجرّاوي ( ميسان /المجر الكبير1898_1969 )..، تركات مدثرة بالأصفر والرمادي ، غير أنها سرعان ماتنكشف بالفضّي من أقل ملامسة إصبعٍ يجيد الإزاحة ، إزاحة غبار الصفرة والرماد ، وهذا ما فعلهُ الإبن الشاعر أيضاً ،حتى وإن كانت تلك الفضيّة تجسّها المسامع شفاهياً .

مطشر عبد النبي ، شاعر شعبي بفطرة النقاء ،لايجيد القراءة والكتابة ، إلا أنهُ يجيد النطق الشعري مدفوعاً بفعل موهبة كبيرة تراكم فيها الحزن والغناء ،وتوتر الذات بفعل إيقاع حياتي كثير النشازات الحادّة ، كثير التقاطعات مع المسرّات التي لم تحصل  :

 تدري ابنحولي اشوصّلت ..

عجزان من شيل الهِدم  ...

إمتلك هذا الشاعر مساحة واسعة من الإنتشار شفاهياً ، وتوازى مع شعراء كبار من مجايليه ، وانتُحِلَ شعره بسبب الشفاهية هذه ، وقد شاعت الكثير من الاغاني الريفية من شعره منسوبة لغيره ( اهنا يمن چنه اوچنت ،ياطبيب اصواب دلالي كلف ) وغيرها . من هنا يكون هذا الكتاب تصحيحاً وتوثيقاً وإعادة َاعتبار وتقييم لمسيرة تجربة شعرية واسعة ومثيرة .

( 3 )

يُجيد الشاعر الكتابة في كل ألوان الشعر الشعبي، ولهُ لمسات إضافة تنسجم مع حدود تجربته ولونه وحياته .وقد تضمن الكتاب فصولاً متنوعة : مسار حياته ، القصائد الحسينية، قصائد الرثاء، قصائد المديح، القصائد الغزلية، الموّال ،الابوذية ، مقدمات وكتابات عن أهمية الشاعر لعدد من أدباء ميسان اللامعين .

ومما يصح إيراده ، أن  الشاعر الكبير مظفر النواب ، قد أشار بإعجاب إلى موالات الشاعر مطشر عبد النبي في أكثر من حديث ولقاء ، مُشخصّاً نوعها وجمالها اللغوي ودقّة صياغاتها ، وبالتالي طبيعة تميزها وحضورها الإبداعي المستمر:

ارداي ثوب الصبر وإعله النوايب جلد

 واللي نخاني اطيحن دوم جلد وجلد

 اطعن اكَلوب العده إو بالروس أجلد جلد

 واعتني الزينات في سابع سمه لوسمن

 إو لركَاب الانذال آنه مشتري لوسمن

 يل كَلت لحم الچلب من ياكله لوسمن

 اليوم اكو انذال تاكل لحمته والجلد .

جاء كتاب  ( مشوار العمر ) ب443 صفحة من القطع الكبير، منشورات دار سطور في بغداد ، ليكون البيان اللاحق لترسيخ حاجتنا إلى الجنوب ، وكم كان وفاء الإبن ملوناً بماء الجنوب ، وقصب الجنوب، وقد امتزج الدمع بخضرة ٍ كونية....

**********************************************************************************************

شيوعيين

سامي عبد المنعم

چنا صغار ...

حرمان وفقر ..

وبيوتنا من الطين

حفاي .. إبدشاديش اللعب

من التعب مطمورين

الخبز والچاي .. چان ريوگنا

بس چنا مرتاحين

نغبش للمدارس .. كاتبين إنشاء

سفرة إبيوم ممطر .. نحلم إمكيفين

نسمع سمع ...

عن سيخ الكباب .. وگيمر المعدان

صم ديري .. متاع المدرسة

ومانگرب الحانوت

ونطحن بالحزن بسكوت

لاعشنا الطفولة .. ولا فرحنا ابعيد

من دون الخلگ ..

من كلشي محرومين

وإبعز الشباب .. إتلاگفتنا احزاب

ومن حرب الحرب ...

نركض ومذعورين

خفنا إعله الوطن ينباگ

وابتالي الوكت ...

صرنا احنا مبيوگين

چان الوكت بس دربين ..

لو تمشي إبشرف ..

لو لازم إتطخ راس للعفنين

وتغربنا .. وعبرنا حدود

ورسمنا ابكل درب .. ثايات ونياشين

محطات وسچچ .. ونام جوعانين

نداوي جروحنا بالامل ..

بالنصر حلمانين

احزاب وحكومات ودكاكين إستفادت

وإحنا منسيين

وابو الزيتوني .. صاير تاج للغمان

صاحب موكب .. ويستقبل الماشين

وبس هوه اليحب حسين

مشاريع وعقود ولهف مليارات

بإسم الدين

وإحنا اللي نحب الناس ...

ونهاب الوطن والدين

باخير القافلة اصبحنا

لان رمز النظافة إحنا ويساريين

نبقه اهل الوطن والشعب

إحنا الشيوعيين

***********************************************************************************

يبعد امك  …

د . ضحى فاضل

أشم إترابه هلبت باقي بي عطره !!

أعرفه إمن أختنكَ هم يختنكَ صدره

حنين إوليدي يسأل عني مامعقول

ماينشد عَلَيّ شو مِن قبل فتره !!!

هوَّه الگال ميفرقنه حتى الموت

شنهو الصار شو آنه أحترت بأمره

لو زعلان گلي أوداعتك أرضيك

ياعيشه بدونك عيشة الگشره

لو هبت رياح وكُل ثمرها يطيح !

أقره الفاتحه إعليها تره الشجره

أشبقالي إبفرگتك بس چلمة الأحاااا

تجويني وكأنها حرورة الجمره

يبعد أُمك الكاع إمكيِّفه إبملكَاك !!

يبست وأنته خليت الأرض خضره

شتلتك ورده بسنيني الگضت بس عوز

وإسگيتك إبدمعي المانشف مره

حسبالك حليب أرضعت وانته إصغير ؟!

لا متوهم انته وراجع الفكره

رضّعتك إبمهدك تضحية عباس

وحرورة الطف وكسرة الزهره

أو وفاء أُم البنين ودمعة الحوراء

أودخان الخيم والنار مستعره

وصرخة طفله عطشانه وذبحها الماي

چي ما لامس إشفاف الأُبو بگطره

هذا انته حليبك وأذكر انته إزغير

من تنذكر زينب تبچي  عالفطره

يبعد الما أشوفن بيهن إبفرگاك !!

ترضى أُمك إببابك تبقه منتظره ؟

منو يقبل ضميره الفتح بيته إمضيف

مايستقبل أُمه مِن تطر گبرة  ؟

ها يالولد بعدك عالوعد لو جيت

أروح أخطبلك الحبيتها السمره ؟!

مثل رمله صرت والعاشر إبفركَاك

شفته بعيني ميتين وألف مره

يكحلة عيني وسْدوك بتراب إشلون؟!

مو بالسمه يبني إمكانهه الكَمره !!

زمن مارحم بيه ولا رحمني الضيم

لسه إعباية أُمك يالولد حمره !!

أروفنَّه الهدم سهله القضيه تهون

بس إجروحي من تنراف أحس خطره  …

***************************************************************************************

سمفونية الهجع

د. حامد الشطري

القصيدة التي تحولت الى سمفونية الهجع..وقد غناها مطربون ومطربات كثر ..وحولوها الى ايقاعات راقصة من نمط خاص مجسد بأيحاءات الحزن والجراح واستخدموا الخناجر ..عند الغجر ..وقد اجاد في غنائها مطربو الناصرية والشطرة تحديدا .. المطرب حسن حياوي حسن نينه..ثم غناها داخل حسن..

 قصيدة الملا جابر الملا عباس

يـ كاظم مهجتي الهجـــــران عادمها  .. راح الچان سلوى الها وينادمها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راح الچان يسله الگلب بيه الداي

راح وراح شوفي وكثر نوح ابچاي

وحگ الزاد مالذ زاد الي ولا ماي

عگب اغذاي من رشفة مباسمها

ذاك اغذاي راح او چيف مني راح

گمت ازفر وصك الراح فوك الراح

اخبرك صاحبي إتبرّه وعدوّي إرتاح

من شاف النوايح يدگ ماتمها

مشتد ماتمي وبيت العزه منصوب

على ولفي ودليلي والعگل مسلوب

يكاظم ناحله روحي بزفيري تذوب

 صارت ببرة الخندوز تلظمها

 عگلي راح آه وآه جسمي انحيل

 وعني راح ولفي ولابگالي حيل

 عنّه اتريدني العذال گلبي ايميل

چيف وصورته بحشاي راسمها

 ابدليلي صورته من الجهل مطبوعه

اشلون انسه حبيبي إوحلو منبوعه

معاني أهل الحسن بس بيه مجموعه

 يچل القلم بوصافه من اترجمها

عگلي من ارد اوصفلك وصفها يحور

 وجيد و جعد ما مره التگن  بالحور

 الشمس حلت ابغرتها اوضياها اينور

لجن ليل الصدغ بالعكس يظلمها

ليل الصدغ يظلمها اوفجر  ينطر

من خدها شعاع الصبح يتطشر

سهم عينه انتصب وانتصب بيه الشر

بگوز من الحواجب من يصل يمها

خطر واليعرض  ابنفسه اعله دمّه ايدوس

او من عمره اليرشكه النبل رد مايوس

جذب يحصل مثلها بجنة  الفردوس

 غريبه اوصافها اوزيها اوعلايمها

علايمها غريبة اوصف مايوجد

وعجد  عرنينها  من مثمن العسجد

 الثغر محبس وحگ صورة بره وابجد

وزيدك من شراب الماي محرمها

محرمها شراب الماي ماتكدر

اوحلو زي المباسم  ليلو إمسطر

جيد الها على جيد الريم  يتفخر

 فضه اعضودها اولفّة معاصمها

حي حلو  المعاصم والنهد فنجان

ودعي من الصحيح مشذرّ ابمرجان

مله قرطاس صدره بصورة الرحمن

وبختم   النبي   اسليمان   خاتمها

ختم تاريخ طره ابمفرگ انهوده

وحگ مصحف جبينه وآية اخدوده

الموسط يكاظم فتر وشهوده

 ريح الهوا والتنسيم يجسمها

من ريح الهوا تنثني  اتميل اتلين

ومن ضعف الموسط تنثني نصين

ولونهضت يكاظم تگع ماكو معين

شما تنهض ثجيل الردف لازمها

من ثكل الردف يصعب عليها اتگوم

جميله معدله حلوة طبع ورسوم

يكاظم غاليه محَرم عليها السوم

فلا واحد گِدر والله يقيمها

چيف ايسومها وبالجعد تتعثر

ومنها ايفوح طيب المسج والعنبر

وتطريز الصفاح ابشذر ينفي الشر

بزي دك النسه الرحمن ناظمها

ناظمها الأله بغاية التصوير

جميلة وسالمه التقديم والتأخير

لو عالم يراها وداخل التكبير

يترك جبلته وجزما يكلمها

يكلمها بخضوع ومن ضياها ايذل

معدّلها  الكريم   ابقدرته    اتعدّل

الحجل بالساگ لايصعد ولا ينزل

بتارس وبشحيح الجدم  مكرمها

مكرمها بشحيح الجدم وبتجفه

وممدوح الجمال امتلت من وصفه

الحسن من يوسف ومن مريم العفه

بهوى ليله العله مجنون  مغرمها

بهوى ليلى أخذني وأصبحت مجنون

واصحاب الرخه  بالضيج  يتبرّون

أصيح العون ومحد گال إجاك  العون

هذا الغاثني ولعضاي ساگمها

يسكم اعضاي من نوحي ونحيبي اوحيد

 چبدي انعاب وادري ادواي عني بعيد

 يداي الصاب چبدي اشلون داي امچيد

هدم حيلي وسويد إحشاي مولمها

يكاظم بالسويد الولم واعمه العين

 يكاظم راح ولفي منين اجيبه امنين

هاروحي ثلث تيام ها يومين

 ها گبل الفجر يگرب امحتمها

*************************************************************************************************

ماكنتوش

ماكنتوش

هيفا العامري /امريكا

مثلك ياحزب

ملگيت

يل

شايل حلاوة ابنكهة

الجكليت

ماكنتوش

 طيب طعمك ابكل

بيت

شمعه

 تنور سنينك يبو

الغيرة

عيد النه وگمر

هليت

يل جيتك سنابل

خير

من گيعانها

تقويت

مايوم انكسر

عودك

ولامنجل حجه

اسويت

تعض الگاع

بسنونك ولا

عانيت

ياحزب

الشيوعي ونجمة

الأحرار

الوطنه ارواح ياما

أنطيت

للفقرة أنذرت

عمرك

مثل جيفارا من

شديت

عزمك حاربت

وبزود

وبأسم الوطن

غنيت

ياشمعة وفه

ولاليت

فوگ انهارنه

الحلوة

 شكثر ضويت

وتباهيت

ابغداد الحبيبة وساحه

التحرير ولثواراها

اشتاگيت

الهم هوست

ومشيت

ولاجدمك تعب جدمه

وگال الاه

وتأذيت

***************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

اديباتنا في المركز الثقافي الفرنسي

في المركز الثقافي الفرنسي في بغداد وفي مساهمة من اتحاد الادباء والكتاب في العراق؛ أقيم ملتقى حواري لأربعة من اديباتنا هن: الناقدة رنا صباح خليل، والشاعرة سمرقند الجابري، والاديبة ايمان كاظم، والشاعر فالنتينا يوارش، وبمشاركة الشاعر والقاص جابر محمد جابر.

ادار الملتقى د. جاسم الخالدي. وجرى في الملتقى تعريف بالاديبات، فيما تحدثن عن تجاربهن وأبرز محطات عطائهن. وأضفت مناقشات جمهور الحضور في اغناء هذا الملتقى الحوار الحي.

***************************************************************************************

نسق الرؤية في نثرانية القصيدة « الورد ومرايا الجسد» لعادل الياسري مثالا *

عباس عبد جاسم**

مقدمة بصيغة متن

لم تكتف ِقصيدة النثر باطاحة “ التفعيلة “ بوصفها آخر بنية في السياج العروضي ، وإنما اتجهت نحو كتابة عابرة لقصيدة النثر يمكن الاصطلاح عليها بـ “ نثرانية القصيدة “ ، وهي كتابة تعنى بنزعات ثلاث في الكتابة الشعرية الجديدة :

  • نزعة أولى - خرجت بكتابة عابرة لقصيدة النثر بروح متمرِّدة عليها ، ويمكن التمثيل لها بـ “ جوائز السنة الكبيسة “ 1993 - لرعد عبد القادر ؛ بوصفها أعلى تمرِّد في نطاق قصيدة النثر، لتستقر تجربته بدرجة معينة من الثبات النسبي عند مرحلة ما بعد قصيدة النثر في كتابه “ صقر فوق رأسه شمس “ 2002 .
  • نزعة ثانية - تمركزت بذاتها المستقلة ، فتحوّلت فيها قصيدة النثر من “ هامش الى مركز “ ، ويمكن التمثيل لها بـ “ اليد تكتشف “ لعبد الزهرة زكي - 1993 ، وخاصة في قصيدة “ الملائكة بين قوسين “ وقصيدة أخرى “ هذا خبز” ، لتتمركز أكثر في “ طغراء النور والماء “ - 2009 ؛ بوصفها أكثر تمثّلا ًلمرحلة ما بعد قصيدة النثر.
  • نزعة ثالثة - خرجت كلياً عن المعايير المدرجة في كتابة قصيدة النثر على وفق نسق خاص بها، أكثر جدة في تجريب المتواليات النثرية ، ويمكن التمثيل لها في تجربتي رعد فاضل في “ فليتقدم الدهاء الى المكيدة “ 1994، “ مخطوطة المحنة “ -2010 ، وطالب عبد العزيز في” تاريخ الاسى” - 1994، و” طريقان على الماء واحد على اليابسة “ - 2016 ، فالكتابة عندهما “ تسمح بالخروج على أفق التجنيس التقليدي ، وتسمح أيضا ً بطرح مفهوم الكتابة من حيث هي بديل عن مفهوم القصيدة (الخروج على سلطة النموذج/ عباس عبد جاسم/ دار الحوار/ اللاذقية – سوريا / ط 1/ 2014 / ص 5)، وقد إتجه كل منهما بطريقته الخاصة نحو” تحرير اللغة من “ قيد المدلولات “ ، والاشتغال على منطقة ما بعد قصيدة النثر بأفق مفتوح على مستويات متعدِّدة من الرؤية الى الذات والعالم .

وما يعنينا هنا : لأي نزعة من النزعات الثلاث تنتمي نثرانية القصيدة في” الورد ومرايا الجسد “- 2022 لعادل الياسري ؟

منذ السبعينيات ، لم يخرج الياسري عن إطار قصيدة التفعيلة عبر مجموعاته الشعرية السبع ، ولكنه خرج عليها في مجموعته الثامنة “ الورد ومرايا الجسد “ ، اذن فما تعليل الخروج كلياً على قصيدة التفعيلة ؟ أهو خروج على سلطة النموذج بدافع كسر النمط أم بدافع البحث عن رؤية جديدة للقصيدة ؟

وإن كنا إزاء إشكالية جديدة في تطور الشعرية العراقية باتجاه نثرانية القصيدة بصيغة مغايرة لقصيدة النثر، فهل حقّقت تجربة الياسري حيازة جديدة دالّة على إنجاز معين من سياق نثرانية هذه القصيدة ؟

  • الورد ومرايا الجسد

تسعى نثرانية “ الورد ومرايا الجسد “ للشاعر عادل الياسري الى إستثمار الدال كبنية متعدِّدة لدوال أخرى ، وما يعنينا منها : أهي نتاج أثر شعري أم نتاج صدى لهذه الشعرية ؟

وعلى الرغم من أن “ الكلمة “ من دون سياق لا معنى لها ، فإننا نرى أن  السياق مجرّد وسيلة لإدراك النسق ، وخاصة ان الدال في إحالة مستمرّة على ذاته وليس له “ مقابلة مرجعية “ ، لأنه يتجاوز متعة الأداء في الجدل القائم بين رمزانية “ الورد” ودلالة “ الجسد” .

وإن كان الشعر بمعنى ما “ جعل اللغة تقول ما لم تتعلّم ان تقوله(مقدمة للشعر العربي/ أدونيس/ ص 126) فماذا تقول نثرانية القصيدة ؟

اذن نحن إزاء نثرانية تعنى ضمناً بالملابسة الشعرية بين المجاز والتخييل ، فالشعر لم يعد يعنى بجماليات نسيج (الرؤيا) ، ليس لأن “ الرؤيا قد إنهارت ، ولم تعد تصوغ موقف الانسان المعاصر من الوجود أو من الآخر من نفسه من العمل الابداعي “( كمال أبو ديب/ جماليات التجاوز وتسابك لفضاءات الابداعية/ دار الملايين– بيروت/ ط 1/ 1997/ ص 18) ، وانما لأن الشعر صار يعنى برؤية العالم من خلال الذات ، بعد أن تحوّل الانسان المقهور الى ذات تتعايش فيها جماليات الحياة مع تناقضات الواقع .

وفي منظومة “ الورد ومرايا الجسد “ ليس ثمة بؤرة تنبق منها القصيدة ، وانما هناك مستويات متعدِّدة من التنوّع والتناثر والتعدِّد لكسر النمط الواحد ، وذلك من خلال اللعب الشعري بقواعد اللغة أولاً ، ومجالات الاستعارة ثانياً ، إبتداءً من عتبات القصائد: رقّاص الوردة – نافورة النار– ماء النار يشتعل – كرسي يسكنه الارتعاش ، ... ومروراً بشفرات البنى المزاحة عن المركز على مستوى الجملة والقصيدة بصيغتي التقديم والتأخير، والتبادل الدلالي:

- صديقي على القُرب تدخّنه السيجارة ُ

الكأس تشربُه / ص 25

– ونادلةِ الملهى الذي تركت به النساءُ الثياب عارية من الاجساد / ص 39

- تنورها لم أجد النار في رغيفهِ/ ص 27

وثمة ذات شعرية لا مركز لها ، بل وذات متشظية لا يعدو ان يكون الشعر فيها “ شعر اللحظة الراهنة ، ومن وجوه ذلك التركيز على البرهة وإنتاج القصيدة البرهية “ ، أي نحن إزاء ما يسميه كمال أبو ديب بـ “ شعر لحظة راهنة تعاين العالم معاينة ذهنية بارعة أو تتأمل تناقضاته ومفارقاته بوعي إنفصالي” (كمال أبو ديب/ جماليات التجاوز / مرجع سابق/ ص)

ولغرض معاينة نسق هذه الرؤية ، يمكن التمثيل لها بالجمل الاتية :

- هي الآن في الحَلَبَةِ

رأسكَ الآن في الجَلَبَةِ

الآخرون لم يعرفونكَ/ ص 10

- “ مَلَك “ سحبتْ عريها إليَ

رقصتْ رغبة العصفورِ في حديقتي

تنورها لم أجدْ النارَ في رغيفهِ/ ص 27

- انا “سهى” ، ما أسمكَ سيدي ؟

- أنا عادل،

- عاشتْ الأسماءُ

- الأيام ليس لها البريقُ

خباز المدينة عافَ التنورَ/ ص 28

- أن يشتروا المرارةَ

أو يبيعوا خوفَهمْ للكؤوسِ

انتهى به المساءُ بغرفةٍ

ليس فيها سواهُ / ص 35

ويمكن أن يلحظ القارئ ، كيف يلعب الياسري على الرموز “ البينية “ بين المعنى الصريح والمعنى الخفي ، ولعبة الاحالة هنا تشكل مغزى هذه اللعبة في اللغة .

ولتوسيع مفهومنا لنسق الرؤية ، فإن النسق هو” الكل المركب من الاجزاء “ (الموسوعة الفلسفية/ موسكو/ 1983/ ص 606) ، وبذا نعد تطور النسق  عند الياسري - رؤية خاصة للذات على وفق علاقة واضحة غامضة بالاناسة ، ونعد تطور النسق من عوامل التغيّر والصيرورة الناتجة عن جدل الذات وعلاقتها بالبنى والناس والأشياء ، فالنسق “حيّز شعري” متحرك ، وغالبا ً ما يتجلى لنا تطور هذه النسق وتغيّره في كيفية اللعب بمقدرات اللغة لانتاج “ معنى جديد” أو لإنتاج “ معنى مراوغ “ من دون أن يتحوّل الى “ معنى عويص “ :

- نادلةُ البارِ أخلتْ الباحةَ من كرسيٍّ

وطاولةٍ نسيَ العاشقان الأصابعَ محمومةً فوقها/ ص 38

- إمرأة تبحث في الطرقات عن رفقةٍ تبدّدُ الحُزْنَ

إلتفتتْ إليكَ ،

آمالها شجرٌ يستضيف السريرُ أغصانه/ ص 38

- عدْ حيثُ جئتَ أو تأتيكَ سيدةٌ

تشهدُ أنكَ في ظلماء ليلتها كنتَ عاشرتَ صورتها،

وأودعتها ماءً جنونياً ليس تعرفهُ/ ص 96

وقبل ذلك ، تنبأ جان كوين بأن الشعر سيتحوّل من السبب الى الفعل ، من الموضوع الى الذات ، حتى “ أصبحت كلمة الشعر تعني التأثير الجمالي الخاص الذي تحدته القصيدة “( النظرية الشعرية / جان كوين / ترجمة وتقديم وتعليق الدكتور احمد درويش/ دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع/ القاهرة/ ط 4/ 2000/ ص 29) .

اذن هل تمثل كتابة “ الورد ومرايا الجسد “ أعلى ما وصلت اليه ذروة الشعر في نثرانية الياسري ؟

لقد تطوّر الشعر عند الياسري من ( شعر خالص) يعتمد معدّل تردّد الشعرية بالتفعيلة الى ما يمكن أن نسميه بـ( النثرانية العابرة للتفعيلة) ، وفيه تكمن قيمة القصيدة في كيفية ما تقوله وليس ما تقوله ، فالنثر عنده اضافة الى كونه لغة قائمة على علاقة الدال بدال آخر أكثر تمثلاً لرؤية الذات وتجليات الواقع بحساسية مغايرة ، فإن هذه العلاقة ذات طبيعة تركيبة يستدعي فيها الدال دوال أخرى ، وبذا يؤسّس هذا النموذج لقول ما لاتقوله اللغة لانتهاك ما هو مألوف برؤية نثرانية جديدة .

ولكن الدال في هذه الشعرية ليس دالاً قائماً بذاته ولذاته المغلقة ، وانما هو دال ينمو ويتشكل بأفق مفتوح في إنتاج القصيدة على وفق “ معنى يكشف الاحالة ، وفي أقصى حدّه يبطل الواقع”( الاستعارة الحية/ بول ريكور/ ترجمة د . محمد الولي/ دار الكتاب الجديدة المتحدة/ بيروت/ ط 1/ 2016/ ص 352) الدال عليه .

اذن القصيدة في “ الورد ومرايا الجسد “ ليس مجرّد تقنية ، وانما رؤية للذات خاصة ، والعالم الذي تنتمي اليه ، لهذا شاءت هذه الشعرية أن تعنى بـ “ نثرنة الدوال “ وانتهاك منظومة المدلولات عليها ، هذا على الرغم من أن نثرانية القصيدة هي الحياة التي لم يعشها الشاعر بالمجاز أو التخييل ، ويمكن التمثيل لاتجاه حركية هذا التزاوج بين (النثرنة) و(الانتهاك) بقصيدة “كرسي يسكنه الارتعاش” ، إذ تقوم هذه القصيدة بأنسنة الأشياء وشيئنة الإناسة من خلال الذات كنواة لمركز مدار القصيدة :

-نادلةُ البارِ أخلتِ الباحةَ من كرسيٍّ

وطاولةٍ نسيَ العاشقان الأصابعَ محمومةً فوقها

وعبر مناقلة زمنية ومكانية تتوهج لحظات مفارقة بينهما ، فتارة تؤنسن الأشياء ، وتارة تشيء الأنسنة :

 - نادلةُ البارِ أخلتْ الباحةَ من كرسيٍّ

وطاولةٍ نسيَ العاشقان الأصابعَ محمومةً فوقها/ ص 38

- إمرأة تبحث في الطرقات عن رفقةٍ تبدّدُ الحُزْنَ

إلتفتتْ إليكَ ،

آمالها شجرٌ يستضيف السريرُ أغصانه/ ص 38

وتمضي القصيدة في شعرنة المزاوجة بين الحضور والغياب بصيغة الإزاحة والإبدال :

 - ونادلةِ الملهى الذي تركتْ به النساء الثياب عارية من الاجسادِ

السلالُ خالية من الرمان وفاكهة الليلِ

هل انه الكلب يخشى المساءْ ؟

أم البرد يخشى وحشة التجوال في الحديقة ؟ / ص 39

ليبدأ جدل الاحالة والايحاء من خلال اللعب على مقدرات اللغة :

- إبنةُ النادل : آرنا “ التفتتْ اليكَ تسكُنُها رغبتان

أن ترى الماء في كفيّكَ

أو ترى القميص نافرا ً/ ص40

ثم يختلط الوهم بالحقيقة :

- لا تعرف أنَّ الكاس فارغةٌ

وأنكَ الذي يشربَ الهواءَ/ ص 41

ومن هنا نعود الى الـ “ كرسي “ المؤنسسن بالحضور والغياب ، وكأنه كائن حي متحرك يتنفس الحياة :

- حاصرهُ البردُ

الليلُ يسكنهُ الخوف

نادلة البار أخلَتَ الباحةَ من كرسيٍّ/ ص 38

وعلى الرغم من أن الكرسي دال تشيأ بالغياب ، فإن الغياب دال آخر يقود الى الحضور، وعبر جدل الاحالة الى الغياب والايحاء بالحضور، فإن القصيدة لم تكفّ عن إنجاز حركية الدال عليه ، وانما تنفتح على دوال أخرى بأفق أوسع .

إن هذه القصيدة وغيرها – قد تكون خادعة للحواس  وكأنها لقطات أو لحظات من سيرة عابرة على مستوى الاحتفاء بالتفاصيل اليومية لمسافر من “ بابل “ ذي إهتمامات برجوازية صغيرة عبر- ليالي حمراء ، خمر ونساء ، ملاهي ونادلات ، مدن ومطارات :

- هو الآن في الزجاجة الثالثة

لكن البيرة ...،

رأسه الآن بين اثنتين: ص 35

- هل أضاعت ليلته الدفء

بين الراقصات وحانة تتسيّد الليل فيها بغي/ ص 39

- خطاكَ تائهة بين الواجهات وأجساد النساء/ ص 44

وحتى “ الشاعر” لا يدري  لأيهما “ تكون القصيدة “ :

لـ “ سيدة مغربية “ أم لمدينة “ بريفان “ أم لـ “ داليدا “ أم لـ “ أنانا” أم لـ “ فاطمة “ أم لـ “ فاتنة تشتهي الشاربين “ أم لنساء أخريات لم يذكرهن بالأسماء ؟

وإن كانت القصيدة غير ذلك ، فما الامتياز الذي تنوء به ؟

إن قصيدة الياسري ذات نثرانية ملتبسة بدرجة عالية من الشعرية ، تجمع بين اليومي والحياتي ، في نسق جديد من الرؤية للذات من الداخل ، والعالم من الخارج ، وبازاء ذلك كله :

هل تمثل نثرانية القصيدة : خصيصة حديثة أم خاصية حداثة ؟

ذلك هو الوجه الآخر من المسألة .

ــــــــــــــــــــــــــ

* الورد ومرايا الجسد/ عادل الياسري/ دار تموز/ دمشق/ ط 1/ 2022.

**ناقد وكاتب، رئيس تحرير مجلة “الاديب الثقافية”.

******************************************************************************************

رواية «العمى» لجوزيه ساراماغو وعمى السلطة!

محمد الأحمد

في العادة ان الأدباء الكبار همُ الذين يعطون القيمة الحقيقة للجائزة الممنوحة إليهم، لان ابداعهم الكبير يضفي المشروعية التي تُمَتِن من قيمة الجائزة، حتى صارت تلك الجوائز مهمة بأهمية من تختارهم لنيلها، ولعل اديب كبير مثل “جوزية سراماغو” من بين الذين منحوها قيمة أكبر.فالكاتب العظيم بتنوع اهتماماته له قدرة على إيصال موضوعات لم يسبق لأحد تناولها من خلال براعته في السّرد والوصفِ العظيمةٌ.جوزيه سارماغو الروائي البرتغالي الحائز على جائزة نوبل للأدب عام 1998، كتب العديد من الروايات الشهيرة مثل “العمى” و”الإنجيل يرويه المسيح”. كان متمرداً ومنتقداً للكنيسة الكاثوليكية والسياسة الأوروبية. توفي عام 2010 في جزيرة “لانزاروت” الإسبانية حيث كانت آخر مكان استطاع ان يستقر فيه.  ورواية “العمى” ليست كالروايات التقليدية التي وصلتنا، من اللغات الأخرى، وتتميز بانها تحتوي على كمٍ هائل من المعلومات التي تغني قارئها عن أنواع العمى الفلسفي، وعن الجهل الذي يحيط ببعض الروائيين خاصة الذين يظنون ان مهمة الرواية لا تتعدى سوى التباهي بالنرجسية المفرطة وحسب، بينما الرواية العالمية تنقلنا الى مباهج معرفية أخرى، وان للرواية رسالة وموقف.. وكعادة “ساراماغو” وعنايته بالحدثِ يشير الى اصابة سائقُ سيّارةٍ بالعمى، يصرخُ، ويستغيثُ، يتجمّعُ النّاسُ، ويتطوّعُ أحدُهم لإيصاله إلى منزله بسيّارته نفسها، لكنّه يسرقُ السّيّارةَ بعد إيصاله. يؤخَذُ المصابُ بالعمى إلى الطّبيب، فيفحصُه لكنَّ الفحصَ يُثبتُ عدمَ وجودِ مرضٍ، وأنّ كلا العينين سليمتين. وخلال ساعاتٍ يُصابُ سارقُ السّيّارة بالعمى، والطّبيبُ أيضاً، والمرضى الذين كانوا في غرفة الانتظار، ويتضحُ انه وباءُ ما سُمّيَ بالعمى الأبيض بين النّاس دون معرفة السّبب. كان العمى مختلفاً عمّا نعرفُه، بحيث يرى المصابُ كلَّ شيءٍ أبيضَ، وكأنّه غارقٌ في بحرٍ حليبيٍّ. تبدأ المرحلةُ الثّانيةُ من الرّواية داخلَ المحجر الصّحّيّ الذي وضعَ المصابون داخله ليعيشوا ويتدبّروا أمورَهم، فالدّولةُ لن تتدخّل في أيّ شيءٍ يحدثُ هناك (خشية العدوى) إلّا في أمرين هما: إرسالُ الطّعام والشّراب للعميان، وقتلُ مَن يحاولُ الخروجَ منه. فالكاتبُ هنا تحدّثَ عن غيابِ السُّلطة، والتي أحدثت خلخة وأثرِها بسبب هذا الغيابِ، ففي المحجر غابَتْ السُّلطة الدّاخليّة بين العميان، وغابَت سُلطة الدَّولة، يعني الوقوع في الفوضى ويعودُ لقانونِ الغابِ، أي البقاءُ للأقوى. ذلك ان كلُّ مَن في المحجر عميانٌ سوى زوجةِ الطّبيب التي تظاهرَت بالعمى لتبقى مع زوجها، ولأنّها كانت تتوقّع إصابتها به في أيّ لحظة. المرحلةُ الأخيرةُ من الرّوايةِ ستكونُ بعدَ الخروجِ من المحجر، ليس لِشفاءِ المرضى بل لسببٍ آخرَ، فكيف ستكونُ حياةُ الأعمى في عالَمٍ مفتوحٍ؟ زوجةُ الطّبيب المبصرةُ كانتِ الأشدَّ ألماً، لأنّها الوحيدةُ التي رأتْ انهيارَ الأخلاقِ، ورأتِ القذارةَ والخيانةَ والجثثَ واغتصابَ النّساء. الرّوايةُ رمزيّةٌ، فمصطلحُ العمى الأبيض، وعدمُ وجودِ خللٍ في عينِ المصاب به إشاراتٌ إلى عمى الفكرِ والوعي، وأنّنا نظنُّ أنفسَنا سليمي الحواسِّ، بينما نحن غارقون في وحل الجهلِ. الكاتبُ لم يسمِّ البلدَ الذي أصيبَ بهذا الوباء، ولم يسمِّ الأشخاصَ، بل ذكرَ صفاتِهم وأعمالَهم، كالطّبيب والأعمى الأوّل والطّفل الأحول والمرأة ذات النّظّارة السّوداء، وكأنّه أرادَ أن يُشعرَنا بنوعٍ من العمى. وناقشَ أخلاقيّاً في فقراتٍ من الرّواية أحداثاً جرَتْ في الرّوايةِ كمسألةِ سرقةِ سيّارةِ الأعمى الأوّل، ومسألةِ مساعدةِ زوجةِ الطّبيبِ للعميان وغيرها. كما أنّه لم يكشفْ سببَ الوباءِ، ولا سببَ ذهابِه، ولا سببَ عدمِ إصابةِ زوجةِ الطّبيب. براعةُ الكاتب في السّرد والوصفِ دقيقة، وذكر أحد القراء في انطباعه عنها “قد جعلَتْني أعيشُ الحالةَ، إذ أنهيتُ فِقرةً من الكتابِ داخل الميترو، ولمّا وقفتُ للنّزولِ ظننْتُ نفسيَ المبصرَ الوحيدَ، وأنّ النّاسَ لا يرونَني”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* “العمى” رواية جوزيه ساراماغو، ترجمة وتقديم علي عبد الأمير صالح. منشورات دار الجمل- بيروت/ بغداد 2018.

**********************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

سعد سلوم في عينكاوا عن مستقبل التعددية في العراق

متابعة – طريق الشعب

ضيّفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في كردستان، أخيرا، الباحث في شؤون التنوع الديني وقضايا الأقليات د. سعد سلوم، في جلسة حوارية عنوانها «هل هناك مستقبل للتعددية في العراق بعد عشرين عاما من التغيير؟».

أدار الجلسة التي نظمت على «قاعة كلكامش» في المركز الاكاديمي الاجتماعي بمدينة عينكاوا، الروائي أحمد سعداوي. فيما حضرها جمع من الأكاديميين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الاجتماعي.

وتحدث د. سلوم خلال الجلسة، عن مستقبل التعددية في العراق، على ضوء الأحداث التي عصفت بالأقليات منذ التغيير عام 2003، ابتداء بأحداث العنف والاستهداف الطائفي، مروراً بالتهجير الذي طال مختلف الأقليات الدينية في بغداد ومراكز المدن ذات التركيبة الاجتماعية المتنوعة، وصولاً إلى أحداث داعش عام 2014 وما رافقها من تهجير للأقليات العرقية والدينية من مناطقها التاريخية في سنجار والموصل وسهل نينوى.

وشدد الباحث الضيف في حديثه، على أهمية الحفاظ على التنوع الديني والإثني في العراق، مشيراً إلى أن التنوع يعد مصدر إثراء لثقافة بلدان الشرق الأوسط.

وأثارت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها د. سعد سلوم بصورة ضافية.

جدير بالذكر أن د. سعد سلّوم، الأستاذ المساعد للعلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية، له مؤلفات ودراسات عديدة حول الأقليات الدينية والعرقية في العراق. وقد فاز في العام 2018 بجائزة ستيفانوس الدولية في أوسلو - النرويج عن جهوده في الدفاع عن قضايا حرية الدين والسياسة. وفي عام 2022 فاز بجائزة ابن رشد التي تمنحها مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا.

*****************************************************************************************

رائد فضاء عراقي  يخوض تجربة درامية

متابعة – طريق الشعب

خاض الطيار ورائد الفضاء العراقي فريد لفتة تجربته الدرامية الأولى عبر اشتراكه في مسلسلين عراقيين من إنتاج شبكة الإعلام العراقي. وقال لفتة في حديث صحفي: “يسعدني أن أشارك كممثل ضيف شرف في مسلسلين عراقيين”، مضيفا قوله: “أنا لست بعيداً عن أجواء الفن، كوني طياراً ولامست النجاح والإبداع في مرات عديدة من خلال نشاطاتي الجوية المختلفة ودخولي موسوعة غينيس 10 مرات  في الرياضات الجوية، فضلاً عن تجاربي في الأفلام القصيرة”. وأشار إلى أن المسلسل الأول الذي شارك فيه عنوانه “ناي”، وفيه يظهر بشخصيته واسمه الصريحين، ويتحدث عن موضوعات فلسفية تخص الفن والإبداع. في حين يجسد في المسلسل الآخر المعنون “ألو تكسي”، شخصية شاب ثري يصدم بسيارته الفارهة سيارة الفنان ماجد ياسين، ما يؤدي إلى مشكلة وجدال ينتهي بحكم قانون رجال المرور.

************************************************************************************************

أصوات المطرقات تختفي في سوق النحّاسين الموصلي!

متابعة – طريق الشعب

يعدّ سوق النحّاسين أحد أقدم أسواق مدينة الموصل. فقد تأسس قبل نحو 800 عام، وعمل فيه أجيال وأجيال من النحاسين على مدى تاريخه.

إلا ان انتشار الأواني المعدنية والبلاستيكية التجارية المحلية والمستوردة خلال العقود الأخيرة، أثر سلبا على عمل النحاسين، فبدأوا يغادرون المهنة، حتى بقي واحد فقط، وهو نور الدين عباس الذي ورث مهنته عن آبائه وأجداده، والذي يمثل الجيل الخامس من النحاسين في العائلة.

يقول عباس في حديث صحفي، أن “جدي الخامس كان يعمل نحاسا في هذا السوق. وقد توارثنا عنه المهنة”، مؤكدا أنه “لغاية اليوم أنا متمسك بالمهنة، كي لا تندثر”.

ويتحدث عباس عن المواد الأولية التي يستخدمها في عمله، وهي النحاس الأحمر والأصفر، مبينا أن “الأحمر نصنع منه الأواني والصياني والدلال وغيرها من مستلزمات المطبخ”.

من يتجول اليوم في سوق النحاسين، لا يسمع غير صوت مطرقة واحدة، وهي مطرقة نور الدين وهو يصنع القدور والصياني والمعالق ودلال القهوة والأباريق. وكان جد نور الدين يعمل في السوق منذ القرن الثامن عشر، حتى توفي في السبعينيات من القرن الماضي بعد أن تجاوز الـ 100 عام.

ويشير عباس إلى أن “الحركة في السوق سابقاً كانت جيدة، وبقينا محافظين على محالنا، رغم احتلال تنظيم داعش المدينة. وبعد التحرير عدنا الى سوق باب الساري كي تستعيد المهنة عافيتها”، داعيا الجهات المعنية الى “النظر إلى حالنا. فنحن ضحينا كثيراً كي لا تندثر هذه المهنة التي تعد هوية للمدينة”.

*****************************************************************************************

62 رسامة يعرضن لوحاتهن في أربيل

متابعة – طريق الشعب

شهدت قاعة المركز الثقافي الفني في جامعة جيهان بمدينة أربيل، الأسبوع الماضي، افتتاح معرض تشكيلي نسوي بعنوان «نوار»، شاركت فيه 62 فنانة.

ويضم المعرض الذي يستمر افتتاحه حتى يوم 11 آذار المقبل، لوحات ملونة بمختلف القياسات.

وفي حديث صحفي، قالت الفنانة المشاركة في المعرض فيحاء الأغا، أن «ما يميز هذا المعرض هو مشاركة فنانات مغتربات إلى جانب فنانات محليات»، مشيرة إلى أن «المعرض أقيم بالشراكة بين المركز الثقافي الفني في جامعة جيهان وموقع (تشكيليات عراقيات) الالكتروني المتخصص في نشر أخبار الفن التشكيلي النسوي في الداخل والخارج، والترويج للأعمال الفنية النسوية».

*********************************************************************************************

أدباء البصرة يحتفون بالشاعرة المغتربة دلال جويّد

البصرة - صلاح العمران

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة السبت الماضي، بالشاعرة المغتربة دلال جويد، في جلسة حضرها الأمين العام لاتحاد أدباء وكتاب العراق الشاعر عمر السراي، وجمع من الأدباء والمثقفين.

وبعد أن قدم مدير الجلسة الشاعر علي إبراهيم الياسري نبذة عن المحتفى بها، تحدثت هي من جانبها عن تجربتها الشعرية، وعن مشاركاتها في المحافل الأدبية، وأهم إصداراتها. فيما تطرقت إلى الحركة الثقافية والأدبية العراقية في مغتربها اللندني.

بعدها قرأت جويد قصائد مختارة من مجموعتها الشعرية الجديدة «كيف تدجن غربة»، الصادرة عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب.

وخلال الجلسة قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن تجربة الشاعرة المحتفى بها، وهم كل من الشاعر عمر السراي، الناقد خالد خضير الصالحي، الشاعر علي الإمارة والشاعر قاسم محمد علي.

جدير بالذكر، أن الشاعرة دلال جويد حاصلة على البكالوريوس في اللغة العربية بجامعة البصرة عام 1992، وعلى الماجستير في اللغة العربية وآدابها أيضا في جامعة البصرة عام 1996. وقد عملت خلال عامي 1998 و1999 في تدريس الأدب العربي ومادة المكتبة والمعاجم العربية في جامعة الشارقة بدولة الإمارات. كما عملت صحفية متخصصة في المنوعات والتحقيقات الميدانية والصحافة الثقافية في صحف ومجلات إماراتية.

******************************************************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  عقيل حسين توفيق البيضاني 500 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*********************************************************************************************

اكتشاف بقايا مبان ولقى أثرية في النجف

متابعة – طريق الشعب

اكتشفت البعثة الآثارية العراقية العاملة في تل البدو جنوبي مدينة النجف، أخيرا، أجزاء من بقايا مبانٍ وعدد من اللقى الأثرية، التي تعود إلى نهايات العصر الساساني وبدايات الإسلام.

وحسب ما ذكرته الهيئة العامة للآثار والتراث في بيان صحفي، فإن الآثار المكتشفة تعد امتدادا لفترة مدينة الحيرة، مبينة أن اللقى عبارة عن قوارير زجاجية وجرار فخارية. 

وذكرت الهيئة في البيان، أن لجنة متابعة البعثات أوصت البعثة المحلية بمواصلة العمل في عدد من النقاط، بغية الكشف عن طبقات آثارية تعود إلى عصور اخرى. وشددت بعد متابعتها عمليات التنقيب، على أهمية الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للآثار والتراث. 

*************************************************************************************************

ليس مجرّد كلام.. لماذا نُتعبُ أنفسنا بالدراسة والبحث العلمي ..؟!

عبد السادة البصري

حين أبصر ذوي الشهادات الجامعية متكدسين على الأرصفة يبحثون عن فرصة عمل، بعد جهد جهيد قدّموه ليحصلوا على شهاداتهم وفي اختصاصات شتى، تنتابني حالة من الألم والقنوط وتصيبني الحيرة، لأظلّ في دوّامة الحسرات باحثاً عن كوّة أمل!

إذ أن الشابَّ ومنذ لحظة دخوله الأولى من باب المدرسة يُمنّي النفسَ بمستقبلٍ باهرٍ وشهادةٍ جامعيةٍ يستفيد منها في حياته !

يرسم شخصيته على وفق الشهادة التي يتمناها، ليعمل بها بصقل موهبته بالدربة والمران والقراءة ثم يعززها بالشهادة الجامعية !

قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، ذات يوم !

وقد تتحطم أحلامه عند صخرة صماء !

وقد تصادفه ظروف صعبة تقلب وجهة حياته رأساً على عقب، وقد ..!  لكن أن يدرس ويتعب موصلاً الليل بالنهار، ثم يتخرّج حاملاً شهادته الجامعية التي حلم بها، مؤطرا اياها بفرحته يوم التخرّج وهلهولة أمه وافتخار أبيه، ليعلّقها في غرفة الاستقبال دون أدنى فائدة منها، فهي الصدمة الكبرى لكل واحد منا ؟! وهذا ما حصل ويحصل الآن ومنذ أكثر من عقدين من الزمن. قبل ذلك كان يساق إلى العسكرتاريا ليزّج في حروبٍ لا معنى لها سوى الموت والدمار!

اليوم أبناؤنا الطلبة يتخرجون بالآلاف من الجامعات والمعاهد الحكومية والأهلية، بلا تعيين أو عمل، ليكونوا عالة على أهلهم. والطامة الأكبر إذا كانوا متزوجين طبعاً !

 شبابٌ بعمر الورود حالمون بمستقبلٍ كبير، لكنهم صدموا بالجلوس عاطلين عن العمل، يتسكعون على الأرصفة ويقتلون الوقت في المقاهي واللعب، دون أدنى فائدة لهم ولعوائلهم ، لأنهم يواجهون عقبة كأداء، ألا وهي توقف التعيينات الحكومية. ونادراً ما يحصل احدهم على عملٍ في شركة أهلية، وحينما يتظاهرون للمطالبة بحقهم المشروع سماوياً وارضياً ومنطقياً ومهنياً، يقابلون بالردع وبكل قوّة للأسف كالماء الحار والهراوات والضرب والاعتقال وحتى القتل ، أيعقل هذا ؟

في كل دول العالم وضمن دساتيرها وخططها المالية سنوياً نجد قوائم مُعدّة وأرقام محسوبة مالياً وإدارياً وخدمياً للتعيين في دوائر الدولة ومؤسساتها التربوية والتعليمية والشركات الإنتاجية والخدمية كلا حسب اختصاصه، يتخرّج اليوم ويتعيّن غداً، لأنّه درس وتعلّم ليكون رجل المستقبل في بناء الوطن ! لهذا نجد إن جميع الأوطان تعتمد على أبنائها في تقدّمها وازدهارها، لا أن تتركهم عرضة للأهواء والحاجة واليأس والقنوط والانتحار، وكأنهم لم يحلموا ذات يوم ولم يدرسوا ويتعلّموا ويتعبوا، ليحصلوا على الشهادة المعلّقة هذه!

على كل مسؤولٍ ومَنْ يمتلك القرار ان يتوقف لحظة ويتأمّل الى اين سيصل البلد ؟ وما هكذا تُبنى الأوطان ياسادة، فالجميع يتحمّل المسؤولية الإنسانية هذه، في التفكير بمستقبل البلاد، والتخطيط الجاد لتعيين هؤلاء الخريجين وأمثالهم وتشجيع الآخرين على الجدِّ والاجتهاد،لا إهمالهم وتركهم عاطلين، وكأن شهاداتهم الجامعية فاشلة لا فائدة منها أبدا!