اخر الاخبار

ص1

 

أحزاب حاكمة تُسيّس الانتماءات المذهبية

رائد فهمي: البعد الطائفي حاضر في صراعات القوى المتنفذة والمخرج الحقيقي يكمن في بناء دولة المواطنة

بغداد ـ طريق الشعب

 

استعرض سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، حالة الصراع والانقسامات والاتهامات المتبادلة بين القوى المتنفذة حول ملفات إخراج القوات الأجنبية من العراق، وتداعيات انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، ما أدّى إلى تأزيم الأجواء السياسية وشحنها، محذرا من ارتداد ذلك على الشارع.

 

الصراع الطائفي

ونبّه فهمي الى أن استفحال الانقسامات والصراع ببعده الطائفي مازال حاضرا، مؤكدا ان تلك القوى مستمرة في خلق اصطفافات طائفية عبر مواقفها من المستجدات الأخيرة.

وقال فهمي، أنّ «البعد الطائفي في الصراع ما زال حاضرا»، مبيناً أنه «لاحظنا أثناء الحملات الانتخابية أن بعض الاطراف قام باستخدام التلميح بالبعد الطائفي، واليوم حتى المواقف ازاء المستجدات تقدم لها تفسيرات ومواقف ترتكز على اصطفافات طائفية أيضا».

واضاف، ان «جوهر المشكلة هو في بنية العملية السياسية وبنية الدولة ما بعد 2003»، مضيفاً أن «هذه البنية قامت على أساس توزيع السلطات ضمن نظرة هوياتية للمجتمع العراقي، والنظر إلى المجتمع العراقي بهوياته الدينية والطائفية والقومية»، مبيناً أنّه «حتى الأحزاب الأساسية التي برزت وتتحكم او تقود العملية السياسية هي أحزاب لها مرتكزات هوياتية، وتقوم على تسييس الانتماءات المذهبية، وهذا العامل أدّى إلى ان تنشأ مصالح لهذه الأحزاب ضمن عملية المحاصصة، وهي التعبير عن نظام الديموقراطية التوافقية وتسهيل العمل لها».

 

الانقسام والتشظي

وتابع سكرتير اللجنة المركزية للحزب، ان «مصالح القوى المتنفذة تتماهى مع حالة الانقسام والتشظي، وهذا الأمر له انعكاسات كبيرة، ونتلمس ذلك بوضوح في صعوبة التوصل الى توافقات حول قضايا وطنية كبيرة. وحين يتم الحديث عن انهاء تواجد القوات الأجنبية، يفترض انهاء اي تواجد سواء كان امريكيا او تركيا او ايرانيا، أيا كان هذا التواجد. ويفترض ان هذا يشكل جزءا من السيادة الوطنية ومقوماتها، وايضا جزء أساسي لتعزيز قدرة العراق على ان يكون له قرار سياسي مستقل».

وأشار فهمي إلى أنّ «هذا الموضوع يجب ان يكون محط إجماع لكلّ القوى السياسية الحريصة على المصالح الوطنية العليا»، مردفا «لكننا للأسف، نلاحظ أن هناك انقساما كبيرا، والمبررات الصريحة او الضمنية التي تسوقها احزاب وقوى تدعي تمثيل طيف أو مكون معين، بانها تخشى من انسحاب القوات الأجنبية، لكونه يخل بالتوازنات الداخلية، أو انه سيكون لصالح طرف على حساب طرف اخر».

ولفت إلى ان «هذا الأمر مؤشر على الانتقال من المصلحة الوطنية الجامعة إلى مخاوف نابعة من عدم التوازن والاختلال الموجود في توزيع واجواء عدم الثقة»، موضحاً أنّ «ردود الفعل بين القوى المتنفذة وصلت الى مراحل التهديد بمنع تشريع اي قانون قد يكون فيه خدمة لهذا الطرف او ذاك. وبدأنا نسمع ان الصراع يصاغ بصياغات هوياتية بدلا من ان يصاغ من منطلق مصالح وطنية وقرار سياسي وتحقيق إجماع عام. وبالتالي فإن هذه الألية المتبعة منتجة للأزمات، وهي تحول عمليا دون ان ينطلق البلد نحو توفير مقومات الاستقرار السياسي ثم الاستقرار الاقتصادي او اتخاذ خطوات عملية وفعلية مؤثرة على صعيد استكمال السيادة الوطنية الفاعلة».

 

بناء الدولة على أساس المواطنة

ونوّه فهمي بأن «الأهم من ذلك، هو العلاقة المباشرة بالمواطنين في بناء الدولة على أساس المواطنة، وعلى أساس عدم التمييز بين المواطنين، وأن تكون الوظيفة العامة أساسا لتحقيق منفعة المجتمع، وليس أداة من أدوات هذا الحزب او ذاك او هذا الطرف او ذاك، وبالتالي نلاحظ ان المتلازمة مع هذا الموضوع مسألة الفساد والمحسوبية والمنسوبية والفشل في اداء المهمات».

وواصل فهمي حديثه بان «ما يتحقق من إنجازات عمرانية هو نقاط إيجابية ضمن مشهد غير محفز وغير حاضن وغير صديق لتوجه كهذا، بل على العكس، هو مليء بالعناصر الكابحة. لذلك نحن نقول اليوم اننا سنبقى نعاني من مسألة توظيف الهوية الطائفية والهوية الدينية وغيرها من هذه الامور في الصراع السياسي».

ورهن سكرتير اللجنة المركزية للحزب «المخرج الحقيقي» من هذه الإشكالات «بالتوجه نحو دولة المواطنة، دولة تقوم على الطابع المدني، وان يكون القانون الوضعي هو الحاكم، فضلا عن فسح المجال للحريات وضمان ممارسة الشعب لحقوقه كاملة، إضافة الى توجهات تعالج مشكلة الانقسامات في الدخل والثروة والعدالة الاجتماعية».

واختتم حديثه بأن «هذه المتلازمة والتوجهات هي من تضع العراق على درب الخروج من دوامة الأزمات بما يحقق الاستقرار والسير على طريق التنمية المستدامة واستكمال سيادته الوطنية».

  

راصد الطريق

محنة الصناعة مع أوحال الفساد

  

رغم الصعوبات والعوائق الكبيرة أمام الصناعة العراقية، حاول بعض الصناعيين طرق الأبواب وهدم الحواجز المعيقة لهذا القطاع الحيوي، لكن محاولاتهم تصطدم كما يبدو برد فعل يقوض رغباتهم.

وقد وصلتنا في «طريق الشعب» رسالة من أحد الصناعيين يبيّن فيها تعرضه للابتزاز من طرف مؤسسات حكومية، تهدد بفرض عقوبات وغرامات على مصنعه الملتزم بالشروط والضوابط، لإجباره على دفع الرشى. واختتم الصناعي رسالته بالقول انه «عازم على اغلاق المصنع».

هذا الحديث يتكرر يوميًا، وأغلب الشركات المنفذة للمشاريع وأصحاب المصانع والمعامل والمهن، يتعرضون للابتزاز من جانب مؤسسات الدولة أو من متنفذين يلوّحون حتى بالسلاح، بهدف إجبارهم على دفع «الخاوات» دون وجه حق.

إن تحكّم مافيات الفساد بمؤسسات الدولة يعطل عمليا كل محاولة جادة لتحقيق التنمية. وعليه فإن الحكومة مدعوة إلى مراجعة تعامل مؤسساتها مع أصحاب المشاريع الصناعية، وأن توفر بالفعل الفرص والحماية للصناعيين وللعاملين في المشاريع المختلفة.

إذا كانت الحكومة جادة في القضاء على البطالة، وراغبة في توفير فرص العمل، فعليها اتخاذ إجراءات عملية لدعم قطاع الصناعة، وليس لمحاربته كما تقول رسالة الصناعي، التي يدعمها واقع الحال.

  

ص2

 

معلمو السليمانية يؤكدون استمرار إضرابهم ويستنكرون معاقبتهم

حملة الشهادات العليا والأوائل يطالبون بالتعيين

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية مطالبة بتعيين حملة الشهادات العليا والاوائل على الجامعات وصرف تعويضات الفلاحين. فيما جدد المعلمون والمحاضرون في مدينة السليمانية احتجاجاتهم، مطالبين بصرف رواتبهم وترفيعاتهم الوظيفية، وإلغاء العقوبات المفروضة عليهم.

 

معلمو الاقليم

واكد معلمو السليمانية استمرارهم بالتظاهر والإضراب لحين استجابة الجهات الرسمية لأصواتهم، ورفع العقوبات التي شملت ثلاثة آلاف معلّم ومدرّس في المحافظة والمناطق التابعة لها.

وتجمّع المعلمون من حلبجة ورابرين وسيد صادق، أمام مديرية تربية السليمانية، رافعين أصواتهم ومطالبهم بصرف رواتبهم، والغاء العقوبات عنهم.

وتشهد مدينة السليمانية منذ أربعة أشهر، تظاهرات للمعلمين والمحاضرين، الذين أضربوا عن الدوام الرسمي، نتيجة عدم تسلمهم لمرتباتهم الشهرية، ما دفع الجهات الرسمية لمعاقبتهم.

ومنذ الثالث عشر من شهر أيلول، قاطع المعلمون والمدرسون في السليمانية، العام الدراسي الجديد، مطالبين بالرواتب وتثبيت المحاضرين.

 

تعويضات المزارعين

وخرج مزارعو الحنطة في المشخاب بتظاهرة غاضبة، أمام مبنى القائمقامية، مطالبين بالتعويضات المتأخرة عن تضرر محصول الحنطة من الحالوب والأمطار الغزيرة عام 2023. ولوح المتظاهرون بالتصعيد بعد مهلة لـ10 أيام من أجل الاستجابة لمطالبهم قبل «إغلاق مبنى المحافظة».

وعلّق المتظاهرون على مبنى الإدارة المحلية لافتات كتب عليها مطالبات لرئيس الوزراء ووزير الزراعة ومحافظ النجف ورئيس مجلس المحافظة بضرورة التدخل العاجل لصرف مستحقاتهم.

وبتاريخ 26-3-2023 التقى وزير الزراعة بالمزارعين المتضررين من الأمطار والحالوب التي تسببت بتلف مساحات واسعة من أراضي الحنطة، ووعدهم بصرف التعويضات، وتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الزراعة والمحافظة، قيّمت الأضرار بخمسة مليارات دينار، لكنها لم تصرف حتى الآن.

المتظاهر علي حسن أشار الى انه «مرت سنة كاملة من الوعود الكاذبة بصرف مستحقاتنا كتعويضات عن محصول الحنطة»، منوها الى ان «التظاهرة هدفها إيصال رسالة مفادها إن صبرنا سينفد، وسكوتنا لن يطول عن حقوقنا المشروعة».

 

فرص العمل

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا والأوائل من غير حاملي الكودات الخاصة بالتعيين.

وذكر مراسل «طريق الشعب»، ان «العشرات من الخريجين الأوائل وحملة الشهادات العليا من غير حاملي كودات التعيين نظموا تظاهرة للمطالبة بتخصيص الأموال اللازمة لتعينيهم في جداول موازنة العام الحالي»، داعين «مجلس الخدمة الاتحادي الى حسم القضية سريعا ودون تأخير».

وتظاهر العشرات من خريجات وخريجي الهندسة أمام شركة غاز الجنوب، غرب البصرة، مطالبين بشمولهم بالتعيينات على ملاكات وزارة النفط بعد 4 سنوات من التخرج.

وقالت ممثلة المتظاهرين زينة علاء: «منذ قرابة عام كامل ونحن نتظاهر أمام بوابات الحقول النفطية وشركات النفط ولم نحصل الا على مزيد من التهميش والتسويف»، مشيرة الى ان «وزير النفط حيان عبد الغني لم يفِ بوعوده حين التقى بنا قبل 4 أشهر، وسنستمر بالتظاهر لحين تحقيق مطالبنا».

 

 

خطة حكومية لتأهيل 42 حياً: كل منطقة تسلم الى شركة

الديوانية.. مشروع المجاري الكبير يعرقل مشاريع البنى التحتية في المحافظة

بغداد – تبارك عبد المجيد

 

منذ أكثر من 12 عاما يشتكي مواطنو محافظة الديوانية من تلكؤ مشروع المجاري الكبير، الذي أحيل على إحدى الشركات المحلية لتنفيذه، لكن الحكومة المركزية قررت مؤخرا سحب العمل من تلك الشركة بسبب تأخر إنجازه.

 

وكان مجلس الوزراء قد حدد عمل شركة المجاري الحالية، بإكمال أعمال محطة المعالجة والخطوط الناقلة الرئيسة فقط في المحافظة. وتضمن قرار المجلس الوزاري للاقتصاد فصل الأعمال المتبقية للأحياء البالغ عددها (42) حيّاً، كذلك محطات الدفع من أعمال الشركة المقاولة، وإحالتها لشركة جديدة وتنفيذ أعمال الأحياء الإضافية بمقاولة منفصلة، وفقاً لقرار المجلس الوزاري للاقتصاد.

وتستعد الحكومة المركزية والجهات المعنية لإحالة مشاريع تأهيل 42 منطقة في المحافظة الى التنفيذ، بعد معالجة مشكلة مشروع مجاري الديوانية الكبير.

 

تلكؤ

يقول محسن الزركاني، الصحفي والناشط من محافظة الديوانية، إنّ مشروع المجاري الكبير ما زال يعاني من التعثر، وحتى الأحياء التي تم إنجاز المشروع فيها، تعاني من مشاكل في تصريف مياه المجاري، خاصةً في موسم الأمطار، حيث يمكن لأمطار خفيفة أن تغمر المنطقة بالكامل»، مضيفاً أن المحافظة تعاني من «نقص شديد في البنية التحتية، حيث لا يوجد شارع واحد يمكن السير فيه بسهولة بسبب وجود العديد من المطبات والحفريات».

ويضيف الزركاني خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أنّ المشروع قد تمت إحالته للنزاهة عدة مرات من قبل نواب سابقين، وتشوبه شبهات فساد خاصةً بعد صرف مبالغ مالية ضخمة خلال السنوات السابقة، لافتا إلى أن الشركة المنفذة للمشروع ليست متخصصة في هذا المجال. كما أن سوء الإدارة والمماطلة في إنجاز المشاريع تعتبر السمة البارزة في الوضع الحالي».

ولا يتوقع الزركاني اية نتائج إيجابية خلال هذا العام، بعد احالة المشروع للتنفيذ مرة أخرى.

 

خدمات البلدية

وتواجه دائرة البلديات في الديوانية تحديات جسيمة في تنفيذ المشاريع الخدمية بسبب مشروع المجاري الكبير، حيث يؤكد مسؤول الإعلام في دائرة بلديات الديوانية، مصطفى المياحي، أن «معظم المشاريع الخدمية تعاني من تأخر شديد في الانجاز، وذلك بسبب تأخر تنفيذ مشروع المجاري الكبير».

ويشير المياحي خلال حديثه مع «طريق الشعب»، إلى أن «البلدية تواجه صعوبات جسيمة في تبليط الشوارع، وذلك بسبب عدم الحصول على الموافقات اللازمة من مديرية المجاري، ما يؤثر بشكل كبير على سير الأعمال الأخرى المتعلقة بالبنية التحتية في المدينة، حيث لا يمكن تبليط اي شارع دون إنجاز المجاري بشكل نهائي».

ويضيف، أن «عمل البلديات في الوقت الحالي يقتصر بشكل رئيس على إنشاء المتنزهات وترميم الشوارع القديمة التي تحتاج إلى صيانة، بالإضافة إلى عمليات رفع النفايات»، موضحا أن «البلدية تعاني ايضا من قلة عدد العمال والمعدات والآليات اللازمة».

ويبيّن المياحي، أنه «تم إيقاف العمل مع الشركة المنفذة خلال الأيام الماضية بعد صدور قرار من المجلس الوزاري للاقتصاد»، مشيرا الى ان المشروع سيقسم الى عدة اقسام: كل شركة تتسلم منطقة محددة لانهاء مشروع المجاري، قبل  مدها بالماء والكهرباء والإنارة».

وبحسب تصريحات سابقة لوزارة التخطيط فإن نسبة الانجاز في المشروع وصلت الى اكثر من 75 في المائة، وفق احدث التصاميم العالمية، وعلى ارض مساحتها (100) دونم في منطقة آل حمد وبطاقة تصميمية تبلغ (100) ألف متر مكعب في اليوم.

وقالت الوزارة، ان المشاكل والمعوقات التي تسببت بتأخير تقدم العمل في المشروع هي وجود تعارضات وتقاطعات مع عدد من الجسور والطرق السريعة. كذلك أنابيب النفط والغاز وخطوط سكك الحديد، التي تؤخر مد أنابيب الخطوط الناقلة.

 الاعمار تتابع

المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان، نبيل الصفار، يقول أن «مجلس الوزراء اصدر قرارا سابقا باضافة شريك للشركة المنفذة، بالاضافة الى انه تم التعاقد مع جهات استشارية لتوزيع العمل على الشركاء في ما يتعلق بالأعمال التي تم تنفيذها سابقًا. اما الان فتم فسخ العقد مع الشركات المتنفذة»، مؤكدا أنه «تمت احالة ٤٢ حياً سكنيا للتأهيل، وكل حي سيسلم لشركة بغرض تأهيله، وستكون الشركة ذاتها مسؤولة عن تنفيذ مشروع المجاري الخاص بكل حي».

ويضيف الصفار في حديث خصّ به «طريق الشعب»، أن «العمل يتم بشكل متزامن وعلى مراحل، ابتداء من بناء محطات المجاري ومحطات الرفع»، مؤكدا حرص وزارته على «متابعة سير العمل في المشروع من خلال المديرية العامة للمجاري».

 

وزير النفط: المحادثات مع الشركات العاملة في الإقليم توشك على التوصل إلى حلول

  

بغداد ـ طريق الشعب

 

أكد وزير النفط حيان عبد الغني، امس الاثنين، التزام العراق بقرارات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) فيما يتعلق بالإنتاج، إضافة إلى التزامه بعدم إنتاج أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا، بعد إعلان خفضه الطوعي الثاني في كانون الأول الماضي.

وذكر عبد الغني، أن «صادرات العراق الحالية تتراوح ما بين 3.35 إلى 3.4 مليون برميل يوميا»، لافتاً إلى إحراز تقدم في المحادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في كردستان العراق بشأن حل نزاع أوقف تصدير النفط من الإقليم.

وأضاف أن «استئناف الصادرات من كردستان مرتبط باستئناف الإنتاج من الحقول الموجودة في الإقليم، وأن المحادثات مع الشركات العاملة في الإقليم توشك على التوصل إلى حل في المستقبل القريب».

  

ص3

 

أفكار من اوراق اليسار

 

مذاقات شباط

 

إبراهيم إسماعيل

 

 

يستذكر الشيوعيون وكل اليساريين في شباط من كل عام، أحداثاً مريرة وقاسية على القلب والذاكرة، تلك التي شهدها العام 1963، حين أقام أذناب الأمبريالية الأمريكية، حمامات دم ضد خيرة أبناء شعبنا، من الشيوعيين والديمقراطيين التقدميين وكل الوطنيين، وفي طليعتهم الرجل الإسطوري سلام عادل.

وإذا بدا طبيعياً أن تحمل الذكرى الدموع إلى المآقي وأن تحبس في الصدور الحسرة، فإن مأثرة الشيوعيين في المواجهة، كمنت في قدرتهم على استبدال نواح الفقد بنغم يطلق شّميم الفعل والصدق والحب، ويمحو عن جبين الوطن أنين الحزن ويكلله بوشاح الفخر، ويحّول ملتقيات العزاء لوقفات تأمل، يتجسد فيها الشهيد الشاهد، كلمات في الأفواه، تحملها الأيدي لتصير فعلاً للتغيير، ولصلاة تطّهر ووفاء ووقفات وحدةِ وتعاضدِ، يثب فيها الثوريون نحو المرتجى.

ورغم هذا، فقد كانت لتلك الأحداث مذاقات أخرى أيضاً، تبقى تشكل عبراً متمّيزة، منها ما بقّي مؤلماً ومنها ما كان منعشاً وما زال. مذاق التحدي، في عيون صبايا وفتية، عزّل من السلاح، يواجهون قطعاناً من الذئاب المنفلتة، غير آبهين بأشداقها القذرة التي أطبقت على عنق الوطن. مذاق الثقة الثورية، إذ بقي أولئك المنهكون المدميون يرون حلمهم بهّياً ومشرقاً رغم الحرائق التي أتت على جدران البيت وسقوفه. مذاق الوطنية الأصيلة، رغم الظلمة التي استباحت الوطن وأثخنت جسده بجراحات عميقة، لم تندمل بعضها رغم كل هذه السنين. مذاق التواضع الشيوعي، الذي تعّمدت به الأرواح، فتحررت من محبس التفاصيل المادية لتنطلق في فضاء الغد الجميل. مذاق الانصهار في الفعل الثوري، حين نذر أولئك الزهاد كل وقتهم وجهدهم لقضية الحزب والشعب مجّسدين ما كتبه لينين يوماً عنهم، بأنهم لا يكرسون للثورة أمسياتهم فقط، بل كل حياتهم. وأخيراً، مذاق الجرأة والتضامن، الذي شكّل سر صمود وديمومة الحزب، وأداته لمعالجة العلل متى ما نفذت إلى صفوفه.

وقريباً من كل هذه المذاقات المنعشة كانت هناك مذاقات مرّة، تلك التي سببتها ظروف خارج إرادة الناس، أو تلك التي نمت في زوايا حجبها القصور وأخفتها الأخطاء. غربة حقيقية بين سلطة 14 تموز 1958 وبين أصحاب المصلحة في الثورة من العمال والفلاحين والبرجوازية الصغيرة، جراء حكم فردي، أُفرغت بسببه المنجزات من محتواها. قاعدة نظام رجعي أسقطته الثورة، بقيت ممسكة بخناقها، ممهدة الأرض للقطار الأمريكي المعبأ بالبعثيين والشوفينيين كي يوصلهم إلى السلطة. شرائح من البرجوازية الوطنية تتبنى موقف الحياد، بين ممثليها وبين الفاشست، فقط لبغض متأصل لليسار وللعدالة الاجتماعية. حلفاء يعطون الأولوية لمصالحهم بعيدة المدى، فينصحون بعقلانية، لا يربطها شيء بالفعل الثوري. تلكؤات في تشخيص طبيعة المرحلة والتناقض الرئيسي والتناقضات الثانوية فيها، وما أصاب الوحدة جراء ذلك، من جروح اضعفت نسبياً انضباط البعض ودفعته للتركيز على الكم في توسيع القاعدة، ناسياً ربما شعار لينين (أقل شرط أن يكون أحسن)، مما ساعد على تسرب من يفتقدون لإشتراطات الكفاح الطبقي لصفوف اليسار. رؤية غائمة للعلاقة التفاعلية بين الفكرة والخط السياسي والحياة الداخلية. تشاغل عن إعداد كوادر، تُحْسن تعبئة وقيادة الجمهور. تغافل لا معنى له عن المخاطر الجسيمة لضعف الهوية الوطنية الجامعة، وعن دور المخربين من الجيران والأقرباء، وعن التمسك بالحرية والتداول السلمي للسلطة. 

في شباط من كل عام، لا نستذكر بفخار بلا حدود، الشهداء من الرفاق والأصدقاء والوطنيين، ونضع على قبورهم زهوراً حمراء، شارة للخلود فحسب، بل ونبقي الحزب، الذي بنوه واداموا بنيانه، نبضاً في الأرواح، ونعلّم الأجيال كيف بقيت قامات الشيوعيين عصّية على الإنحناء ومشاعلهم مفعمة بالصدق والحنين.

  

تحذيرات من تشريعه وتمريره بصيغته الحالية

صحفيون: مسودة قانون حق الحصول

على المعلومات لاتضمن هذا الحق

 

بغداد ـ محمد التميمي

 

في الوقت الذي تعمل فيه اللجنة القانونية البرلمانية على دراسة مشروع قانون حق الحصول على المعلومة، الذي دفعت به الحكومة الى البرلمان مطلع تشرين الاول الماضي، حذّر صحفيون من مغبة تشريعه وتمريره في ظل الظروف الحالية، لأسباب عديدة جوهرية تتعلق ببنية النظام السياسي والسلطة، وغياب البنية التحتية التي تساهم في تنفيذه، علاوة على ان المسودة المطروحة الان بعيدة كل البعد عن ضمان هذا الحق.

ويقول الصحفيون، ان هناك خللا وغيابا لفهم حق الحصول على المعلومة وان هذا المفهوم لا يزال مضللا وغير واضح بالنسبة لمجلس النواب واللجان التي تدفع من اجل اقراره.

وأقر مجلس الوزراء في 4 تشرين الاول الماضي، مشروع قانون حق الحصول على المعلومة واحاله إلى مجلس النواب لغرض تشريعه.

 

مهمة شبه مستحيلة!

ووصف المرصد العراقي للحريات الصحفية، بنود مشروع القانون، بالمثيرة “للقلق والخوف”، مبيناً انه وفقاً للمقترح المطروح فإن تقصي الحقائق هو اشبه بالمهمة المستحيلة.

واكد المرصد ان “المقترح المطروح لقانون حق الحصول على المعلومة، يهدد بتقييد العمل الصحفي في العراق”، لافتاً الى أن “الحصول على المعلومة وتقصي الحقائق واكتشاف بعض الخفايا والملفات، اصبحت مهمة مستحيلة وهو ما يدعو للخوف والقلق”. واضاف، أن “من ينظر إلى البنود التي تضمنها مشروع قانون حق الحصول على المعلومة، فأنها تدل على انعدام حق التقصي عن بعض الملفات”، مشيراً الى أنه “في مرور الوقت قد تتخذ قرارات، لا تحد من حق الحصول على المعلومات بل منع الحصول عليها”.

 

ما زال مضللا وغير واضح

وفي مستهل حديثها، أكدت رئيس مؤسسة نما للتطوير الإعلامي، امل صقر، أهمية وجود قانون حق الحصول على المعلومة.

وتساءلت عن مدى استعداد العراق كدولة من اجل اقرار مثل هكذا قانون او تطبيقه، قائلة: “نحن كنا نعمل على هذا القانون منذ عام 2015 وعلى مدى اربعة الى خمسة اعوام خضنا نقاشات وجمعنا الكثير من الآراء مع تجارب الدول التي سبقتنا في اقرار قانون حق الحصول على المعلومة”.

واضاف قائلة لـ”طريق الشعب”، “عملنا على صياغة مسودة لاقت ترحيبا ومقبولية في الدورة البرلمانية الثالثة، لكن مع الاسف اضطربت بعدها الاوضاع ولم نتمكن من الوصول الى اقرار هذه المسودة، لنفاجئ ان  المسودة التي نُضجت بشكل كبير على مدى سنوات وخضعت لنقاش واراء العديد من المنظمات الشريكة والاطراف سواء في الجهاز التنفيذي او التشريعي، قد اختفت من البرلمان، ولم تعد موجودة، وحلت محلها هذه النسخة التي اعدت من قبل هيئة النزاهة بموافقة من مجلس الوزراء، ثم اقرت من رئيس الوزراء الحالي، وذهبت الى البرلمان بهدف التصويت عليها”.

ولفتت صقر الى انها رفقة عدد من الناشطين والمعنيين جلسوا مع اللجنة القانونية “واعلنا تحفظنا على هذه المسودة على اعتبار انها مسودة هشة وتفتقر للكثير من الامور، ومنقوصة في مسألة التعريف لمفهوم حق الحصول على المعلومة، وما هي بنوده والية التنفيذ، وغيرها من القضايا، والسن القانوني الذي استند عليه القانون في بناء مهمة تطبيق القانون”.

واكدت ان هناك “الكثير من الاخطاء في المسودة المطروحة، وبالتالي قمنا برفض هذه المسودة ورفعنا مسودة القانون التي سبق وعملنا عليها، وطالبنا بطاولة مستديرة للمقارنة والنقاش حول المسودتين، مع تبيان الاختلاف بينهما، وما هي الجوانب الايجابية والسلبية فيهما، لكن الامر لم يتم على الرغم من المحاولة على مدى الشهور الخمسة الماضية”.

وخلصت الى القول انهم ثبتوا “موقفا رافضا” لتمرير المسودة الحالية كونها ضبابية، وأنها لا يعني الصحفيين والإعلاميين فحسب، بل كل افراد الشعب مستفيدون من القانون.

 

وجود شكلي غير فعّال

من جانبه، قال الصحفي دولفان برواري، إنّ المفتاح الأساس لكل صحفي للعمل في مجال الصحافة هو قانون حق الحصول على المعلومة، وبالتالي لا يمكن العمل في مجال الصحافة والقيام بدورها في مراقبة عمل السلطات، ما لم يكن هناك قانون حق الحصول على المعلومة، الذي يتيح للصحفيين الحصول على البيانات والمعلومات التي على أساسها يمكن أن يكتبوا التحقيقات والتقارير المعمقة.

وأضاف على حديثه مع “طريق الشعب” عن مشروع القانون بالقول: إنّ “الكثير من المشاكل تتضمنها المسودة الحالية للقانون، وبالتالي لا يمكن أن نشرع القانون ما لم تكن هناك تحضيرات له تشمل إعداد كادر خاص لتنفيذ مهمة منح المعلومات لطالبيها، ورقمنة المعلومات الرسمية”.

وتابع برواري قائلا: إنّه “من المفترض خلال سنة كاملة يتم الإعداد للبيئة والبنية التحتية لهذا القانون وإعداد الموظفين الخاصين الذين سينفذون هذا القانون، ومن ثم يتم التفكير في تشريعه”، مشيراً إلى أنّ “القانون بشكله الحالي لا يتوافق مع المعايير الدولية لقوانين حق الحصول على المعلومة”.

ونوه الى ان “السلطات الحالية تسعى فقط الى إيجاد قانون حق الحصول على المعلومة قولاً من دون ان يكون قانوناً فاعلاً او نافذاً”.

وحذر برواري من مغبة تشريع وتمرير مسودة القانون الحالية: “لدينا مشكلة كبيرة في بنية السلطة التي لا تمثل كافة اطياف الشعب العراقي”، لافتا الى ان “القائمين عليها لا يمثلون اكثر من 25 في المائة من ابناء الشعب العراقي، اضافة الى ان التيارات الاخرى مغيبة بشكل كامل بضمنها التيار المدني”.

 

العراق في الصحافة الدولية

 

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

العراق: لا نريد الانجرار للصراع

 

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن وزير الخارجية العراقي الدكتور فؤاد حسين قوله بإن بلاده قد تنزلق إلى الصراع بسبب الهجمات الانتقامية على أراضيها من قبل الفصائل المسلحة والقوات الأمريكية، معتبراً التوتر في الوقت الحاضر بين إيران والولايات المتحدة مرتفعا للغاية، معرباً عن أمله بأن يوقف الجانبان هجماتهما، وأن يكفا عن حل مشكلتهما على أراضي العراق، الذي دفع ثمناً باهظاً للغاية. جاء ذلك في معرض تقرير نشرته الهيئة بقلم أورال غورين، حول الإعتداءات التي شنتها القوات الأمريكية على مواقع وعسكريين عراقيين في الآونة الأخيرة.

 

ليغادر الجميع

وأكد التقرير على أنه ورغم إدانة الحكومة العراقية للهجمات الأمريكية فإنها دعت لإستئناف المحادثات بشأن انسحاب 2500 جندي أمريكي، تم نشرهم هناك كمستشارين منذ عام 2014 للمساعدة في منع عودة ظهور ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، في وقت باتوا فيه كما يبدو، من غير المرحب بهم رسمياً وشعبياً. وهذا ما أكده، حسب التقرير، وزير الخارجية، حين قال للهيئة بأن غالبية الشعب العراقي لا تريد وجود قوات أجنبية على الأراضي العراقية، مشيراً إلى أن الذين تمت دعوتهم (الأميركيين) سيخرجون من خلال المفاوضات، أما من لم تتم دعوتهم فيجب أن يغادروا، ونأمل من خلال المفاوضات ايضاً.

وبين التقرير بأن الحكومة العراقية، وحسب وزير خارجيتها، تريد من الضيوف غير المدعوين، أو الذين لم تتم دعوتهم من قبلها على الأقل، أن يحترموا رغبة العراق بعدم الانجرار إلى حرب، لا تعّد حربه، وأنهم استلموا رسالة بهذا الصدد الآن، بعد أن كان صعباً توجيهها لهم في الماضي، حيث بات الناس قادرين على أن يقولوا كفى!

وأشار التقرير إلى أن بغداد تشعر بالقلق من النفوذ الكبير لجميع المحيطين بها، وتحاول التخلص منه، وتريد – حسب وزير الخارجية – أن يتخذ القرار بشأن العراق، العراقيون وفي عاصمتهم المكتظة بالناس والصور وحركة المرور. كما لا تريد بغداد أن تبقى عالقة بين حليفتيها المتناحرتين، واشنطن وطهران، اللتين ربما لا ترغبان أيضاً في حدوث تصعيد كبير في صراعهما، دون وجود ضمان لتحقيق ذلك، لاسيما وأن العراق، بل والمنطقة الأوسع في واقع الأمر، يظلان على حافة الهاوية، حيث يهدد أصغر خطأ في الحسابات بإشعال حريق كبير، كما قالت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، في إحاطة أمام مجلس الأمن مؤخراً.

 

إدانة واضحة

ولصحيفة (ذي هيل) الأمريكية كتب مراسلها لشؤون الدفاع براد دريس مقالاً أشار فيه إلى أن العراق قد أدان الولايات المتحدة بسبب الضربة الأخيرة على أراضيه وأكد بأن هذا العدوان، الذي لم يضع أي اعتبار لحياة المدنيين أو القوانين الدولية، سيدفع بغداد إلى الإسراع بطرد القوات الأمريكية من البلاد.

وذكر المقال بأن جميع العمليات العسكرية التي نفذتها واشنطن على مواقع للفصائل العراقية المهاجمة لقواتها، فشلت في ردع أي أحد، في وقت أدت فيه إلى توتر العلاقات مع بغداد، التي تخشى من الانجرار مرة أخرى إلى الحرب وتعتبر الضربات الأمريكية تهديداً أمنياً لها.  وأعرب دريس عن اعتقاده بأن ذلك قد عجّل من رغبة الحكومة العراقية في بدء مناقشات جادة مع واشنطن بصدد مستقبل القتال ضد داعش ودور القوات الأمريكية في البلاد، ووضع الفصائل المسلحة، خاصة بعد أن صارت بغداد، ترى في قوات التحالف الدولي الموجودة على اراضيها عاملاً لعدم الاستقرار ومهدداً بإدخال العراق في دائرة الصراع، حسب الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية.

  

ص4

 

اكثر من 400 منظمة وشخصية اجتماعية عراقية يساندون دعوى جنوب إفريقيا ضد الإبادة الصهيونية

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

أعلن المئات من منظمات المجتمع المدني العراقية وشخصيات اجتماعية عن دعمها الكامل لتوجه دولة جنوب إفريقيا لمقاضاة الاحتلال الإسرائيلي وتأييد الاتهام الموجه له بارتكاب إبادة جماعية بحق أكثر من مليوني مدني في قطاع غزة، لإجبارهم على النزوح، واستيطان أراضيهم.

 

وعبر بيان وقع عليه اكثر من 400 منظمة وشخصية اجتماعية تلقته “طريق الشعب”، عن الدعم الكامل للفرق القانونية التي تطوعت من بلدان مختلفة وتؤيد عدالة مسيرتهم الهادفة أساسا لإعادة التوازن للمجتمع الدولي، للحيلولة دون خرق القانون الدولي الأنساني والاتفاقيات والمعاهدات الخاصة بحقوق الإنسان، سواء في فترات السلم أو الحرب أو النزاعات الداخلية، وهو ما يجب أن يكون. وترفض منظمات المجتمع المدني والشخصيات الموقعة أدناه، كافة تلك الانتهاكات وأي إخلال ببنود تلك الاتفاقيات والمعاهدات.

وأشار البيان الى ان الأدلة الدامغة المقدمة إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي من قبل دولة جنوب أفريقيا أثبتت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية. حيث تعمد قصف الأحياء السكنية وهدمها بالكامل، إضافة إلى استخدام الأسلحة المحرمة دوليا ولا سيما قنابل الفوسفور الأبيض، ما خلف ضحايا وصل عددهم إلى مائة ألف فلسطيني بين شهيد وجريح ومفقود، 70% منهم من الأطفال والنساء، وذلك منذ 7 تشرين الأول 2023 حتى الآن.

وتابع البيان ان “هناك الآف الجثث ما زالت تحت الأنقاض، لم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشالها بسبب إستمرار قصف تلك الأحياء بالقنابل، إضافة إلى ضعف الإمكانيات، وعدم توفر الآليات اللازمة. وتفيد الإحصائيات بأن عوائل بكاملها قد أُبيدت وشطبت أسماؤها من السجل المدني في دولة فلسطين. فضلا عن استخدام الأطفال المحتجزين لدى الاحتلال الإسرائيلي دروعا بشرية خلال الاشتباكات المسلحة”.

ونوه الى انه “يُضاف كل ما سبق إلى إثبات التسبب بأضرار جسدية وعقلية خطيرة، والطرد الجماعي، والتهجير، والحرمان من الوصول إلى الغذاء والماء، والحرمان من تلقي المساعدة الطبية الكافية، والحرمان من الوصول إلى المأوى الملائم والملابس، والنظافة، والصرف الصحي، وتعمّد تدمير حياة الفلسطينيين في قطاع غزة، وفرض تدابير تهدف إلى منع الولادات الفلسطينية. ويندرج ذلك كله ضمن تعريف الإبادة الجماعية وفقا لأحكام “اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها”، المبرمة عام 1948، وانضمت لها 152 دولة حتى عام 2021”.

وأوضح ان “الاحتلال الإسرائيلي تعمد اغتيال أكثر من 109 إعلامي وصحفي، وإذا تعذر عليه اغتيال الإعلاميين والصحفيين، يتم حينئذ استهدافُ عائلاتهم وتعمد قتلها، بهدف الضغط عليهم للانسحاب من تغطية الاحداث ونقل الشهادات، وهذا ما حدث مع مدير مكتب الجزيرة في قطاع غزة وائل الدحدوح وتكرر الأمر مع مراسل الجزيرة في القطاع مؤمن الشرافي حيث استشهد عشرون من أفراد عائلته بعد قصف المنزل الذي تجمعوا فيه ظنا منهم أنه أمن”، مبينا ان “الاحتلال الاسرائيلي لم يكتف بذلك كله بل عمد إلى تدمير البنى التحتية في قطاع غزة، وسوّى بالأرض نحو 60 % من الأحياء السكنية، والمرافق الخدمية، ولا سيما المرافق الصحية”.

وتابع ان “الأخطر من كل ذلك، يتبع الاحتلال الإسرائيلي سياسية العقاب الجماعي بفرض حصار كامل على قطاع غزة ولا سيما مدينة غزة نفسها، إذ قُطعت عنهم المواد الغذائية والماء والكهرباء بهدف تجويعهم وإجبارهم على النزوح من مناطق سكناهم، علما أن ما وصفه مسؤولو الاحتلال الإسرائيلي بالممرات الآمنة للنزوح لم تكن كذلك. فقد تعمدت اسرائيل قصف المدنيين واغتيالهم بإطلاق النار عليهم بصورة مباشرة”.

وأكدت المنظمات والشخصيات أن استمرار الاحتلال الاسرائيلي بانتهاج سياسة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، بهدف تعزيز الاستيطان، يضرب عرض الحائط كل القوانين والمعاهدات الدولية التي تحمي حقوق الإنسان في العالم.

وأيد الموقعون ما جاء ضمن مطالب دولة جنوب أفريقيا كتدابير فورية وجب اتخاذها لإيقاف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي تمثلت بالتالي:

  1. تعليق العملية العسكرية في قطاع غزة فورا.وعدم ربطها بمفاوضات اطلاق سراح الرهائن في كلا الجانبين
  2. ضمان اتخاذ الإجراءات بعدم مواصلة العملية العسكرية او العودة لها بعد ايقافها.
  3. اتخاذ تدابير كافية وناجعة لمنع ارتكاب الإبادة الجماعية.
  4. الكف عن أرتكاب أي فعل يقع ضمن المادة (2) من اتفاقية الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.
  5. يجب على إسرائيل التوقف عن طرد الفلسطينيين من منازلهم، أو حرمانهم من الحصول على الماء والغذاء والدواء، أو المساعدات الإنسانية الملحة، والسماح بدخول المساعدات الانسانية والفرق الطبية وفرق الانقاذ .

  

التربية تعد بإنهاء الأزمة خلال 5 سنوات

الوحل يبتلع أقدام التلاميذ في الأرياف

والمدارس لا تزال طينية

 

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

 

يرصد مراقبون عددا من الانتهاكات لحقوق التلاميذ والطلبة في مناطق الارياف بعموم محافظات العراق: تكدس في اعداد الطلبة، صعوبة في الوصول الى المدارس، حرمان من التعليم، وغيرها من المشاكل التي تتجذر مع تعاقب الحكومات.

 

سقوف من جذع النخل

يقول أسعد جاسم، أحد سكان الريف في محافظة الديوانية: “حتى لو كانت الأمطار خفيفة، فإنها تكون كافية لتجعل الطرق غير صالحة للمرور والسير، ما يضطر الطلاب إلى الانتظار في المنازل لعدة أيام. لأن الحياة تتوقف”، مشيراً إلى أن أكبر المتضررين هم أصحاب المحال والعمال اليوميين.

ويضيف جاسم لـ “طريق الشعب”، أنه “خلال الامطار تغلق غالبية المدارس في المحافظة، ربما لمدة ١٠ ايام، في ظل وجود طرق وعرة يصعب على المركبات السير فيها”، مشيرا الى أن بعض المعلمين يستخدمون التعليم عن في مثل هكذا ظروف، للحفاظ على التواصل مع الطلبة وضمان استمرارية التعليم، لكننا هنا نصطدم بمشكلة الانترنت وعدم امكانية توفره لدى غالبية الأسر في الأرياف.

ويبين، أنّه في قريته هناك مدرسة واحدة فقط، “يضطر الطلاب من مناطق بعيدة الى تحمل مشاق كثيرة من أجل الوصول اليها”.

وفي ما يتعلق ببنية المدارس الريفية، يشير جاسم إلى أنها غالباً ما تكون مبنية من الطين، وتستخدم جذوع النخل كسقوف لها، ما يجعلها غير مناسبة للتعليم الفعّال.

ويختم حديثه مؤكداً أن “السلطات الحكومية تتجاهل الوضع في الريف العراقي، وتهمل حقوق الطلاب في التعليم”.

قلة الدعم المجتمعي

يتحدث علي حاكم، مؤسس المدرسة الحرة في العراق، عن التحديات التي تواجه المدارس في المناطق النائية والريفية، مشيراً إلى أن “معظم المدارس الريفية تعاني من قلة الدعم المادي وتفتقر إلى دعم الفرق التطوعية والأنشطة الاجتماعية بسبب بعدها عن المناطق الحضرية وقلة التمويل، ما دفعني الى تكثيف جهود فريق المؤسسة لصالح هذه المدارس”.

وينقل حاكم لـ “طريق الشعب” حال بعض المدارس التي زارها في القرى الريفية، قائلا إن “المدارس الكرفانية أفضل حالا من المدارس الطينية، التي لن تكون ملائمة ومناسبة للدراسة. كما أن عدد الصفوف قليل جداً مقارنة بأعداد الطلبة”.

ويضيف، أنّ “المدارس في الريف تفتقد المرافق الصحية والمياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى نقص وسائل التدفئة والتبريد، وهو الوضع الذي يشبه الى حد كبير حال المدارس في العراق بشكل عام، لكن بشكل أسوأ في المناطق الريفية”.

ونظراً لعدم وجود مدارس كافية في الأرياف، خاصة المدارس الثانوية، يتعرض التلاميذ بخاصة الفتيات لحرمان من التعليم بعد إكمال المرحلة الابتدائية.

ويزيد بالقول: أن “معظم المدارس الحكومية الجديدة متلكئة ويؤشر عليها عدد من الملاحظات. كما تغيب عنها الخدمات الاساسية، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام”.

 

أولوية

من جانبه، يقول المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد، أن “من ضمن اهداف الوزارة؛ تأهيل وترميم اكثر من 2000 مدرسة والسعي لتقليل الاكتظاظ في الصفوف الدراسية”، مشيرا الى أن “مدارس الفتيات والريفية ستحظى باهتمام اكبر”.

ويضيف السيد في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أن “عدد التلاميذ في العراق يصل إلى 13 مليوناً، فيما تقدر الحاجة الفعلية للمدارس بـ 8 الاف”، مؤكدا وجود جهد كبير وحملات كبرى في المحافظات لتحقيق هذا الهدف في إطار مبادرة رئيس الوزراء”.

ويضيف، أن “الوزارة تسعى لإنهاء ملف المدارس الطينية خلال السنوات الخمس المقبلة”.

  

وقفة اقتصادية

 

حصة المواطن

من الناتج المحلي الإجمالي

 

إبراهيم المشهداني

 

جرى اعتماد حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في التقارير الدولية معيارا لدرجة الرفاهية وعلى هذا الأساس تجري المقارنات بين دخول الافراد في دول العالم المختلفة ويجري قياس مستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي بين هذه الدول ومدى اهتمام الحكومات وجديتها بتحسين الأوضاع المعيشية لمواطنيها عبر الدراسة المستمرة لطبيعة الاقتصاد ومتطلبات تطوره وإعادة النظر بنظام توزيع الدخل القومي على المواطنين بما يحقق العدالة الاجتماعية.

ووفقا لتقرير مجلة CEOWORLD المختصة بالإحصائيات فإن “البلدان الغنية تحتل المرتبة الأولى باستمرار من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، مما يعكس اقتصاداتها القوية ومستويات الدخل المرتفع”.وأشارت إلى أنه، “من المهم فهم  نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ليس هو المقياس الوحيد للرفاهية الاقتصادية والمجتمعية للبلد فإن عوامل مثل عدم المساواة في الدخل وتوزيع الثروة وجودة الخدمات العامة أيضًا تؤدي دورًا مهمًا في تحديد الظروف الاقتصادية العامة ومستويات المعيشة للأمة”.وحسب المجلة فإن “العراق جاء بالمرتبة الـ 113 عالميا من أصل 190 دولة مدرجة بالجدول، والسابعة عربيا حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 4775 دولارا .

ولأجل توضيح الكيفية التي يتحقق بها مستوى أفضل لدخل الفرد فلابد من الاشارة إلى الخطوات التي اتخذتها الحكومات العراقية وصولا إلى هذا المستوى، فقد تم في عام 2010 تشريع قانونين مهمين يصبان في هذا الاتجاه وهما قانون حماية المنتجات الوطنية وقانون حماية المستهلك ومنع الاحتكار، وكان جديرا بالسلطة التنفيذية تفعيل هذين القانونين  ومراقبة التنفيذ  ومعرفة حدود مطابقة التنفيذ مع النصوص القانونية بهدف حماية نوعية السلع المستهلكة  وبالخصوص البضائع المستوردة  التي تدخل في نطاق الاستهلاك المجتمعي والوقاية من أية انتهاكات لصحة المستهلك واستنزاف دخله ويأتي كل ذلك بناء على وفرة المواصفات والنوعية المعتمدة دفاعا عن حقوق المستهلك وخاصة الداخلة  في التغذية والأدوية  وأن ما يحسم هذه الاشكالية  حماية دالة الإنتاج  الوطني  ومواجهة مخاطر سياسات الاغراق السلعي التي تتجسد أضرارها عبر سياسة الباب المفتوح للنشاط التجاري غير المنضبط  وهذا ما حصل ولازال .

ومن جهة أخرى فان الاستثمار المشترك بين القطاعين العام والخاص يمثل إطارا فلسفيا للشراكة  والتنظيم بين القطاعين  وخاصة حينما يكون للقطاع الحكومي دور ريادي في عملية الإنتاج نظرا لما يمتلكه من وفرة في القدرات المالية والخبرات المتراكمة ومقاربته مع الخطط التنموية الاستراتيجية التي  تضعها الدولة وتحدد مدياتها وفي نفس الوقت مسعى لتمكين القطاع الخاص من الاستزادة في خبراته  وتعزيز مهارات العاملين  لديه،  وكل ذلك من أجل الوصول إلى السوق الاجتماعية واتساعها لتشمل تشجيع الصناعة  في القطاعين  لاسيما  وان الإحصاءات تشير إلى أن هناك 21 الف مشروع صناعي متوسط وكبير مجاز استثماريا من مؤسسة التنمية الصناعية الحكومية، أغلبها متعثر او متوقف يتطلب تنشيط خطوط انتاجها  وتحديثها تكنولوجيا وتأهيل مهارات العاملين فيها.

ومن مسئولية الدولة إيلاء الاهتمام الجدي للخدمات العامة في الصحة والتعليم والمياه الصالحة للشرب والخدمات البلدية والنقل بما تسهم في توفير الرفاهية الاجتماعية وتقليص الكلف التي يتكبدها المواطن في توفير هذه الخدمات من خلال لجوئه إلى القطاع الخاص الذي بانت مساعيه الحثيثة ملموسة للتحول إلى ممارسات احتكارية تسهم في تقليص المداخيل الحقيقية. واسهاما لرفع حصة المواطن من الناتج المحلي الإجمالي نقترح الآتي:

  1. إعادة النظر في التعيينات غير المنتجة التي سارت عليها القوى المتنفذة لأغراض انتخابية بما أسهمت بالفعل في تضخم الجهاز الإداري وتوسيع البطالة المقنعة، مع وضع التشريعات المناسبة للانتقال إلى القطاع الخاص والمختلط.
  2. توفير نظام حماية للعاملين في القطاع الخاص عبر نظام تقاعد يتشاركه العمال وأرباب العمل يضع الجميع فوق خط الفقر.
  3. التركيز على تنمية القطاع غير النفطي واستثمار الامكانات المادية المتاحة عبر دعم الانفاق لمواجهة تراجع إجمالي الناتج المحلي الحقيقي إلى 2 في المائة حسب توقعات مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني.

  

ص5

 

تدهور الكهرباء يُجبر الناس على استخدامها

المدافئ النفطية.. حوادث الحريق والاختناق تتكرر

 متابعة – طريق الشعب

 

مثلما يتكرر في كل فصل شتاء، سجلت في العديد من المدن العراقية، لا سيما في إقليم كردستان الذي تصل فيه درجات الحرارة لما دون الصفر، حوادث حريق واختناق عديدة جراء استخدام المدافئ التي تعتمد على النفط والغاز.

آخر تلك الحوادث شهدته محافظة دهوك قبل نحو أسبوع. إذ لقي 3 أفراد من عائلة واحدة مصرعهم جراء انفجار مدفأة غازية داخل منزلهم. وقبل ذلك بأيام، توفي طالب في إحدى القرى بمحافظة السليمانية وإصيب عدد آخر من زملائه بالاختناق، بعد استنشاقهم غازات سامة منبعثة من مدفأة نفطية داخل الصف الدراسي – حسب ما أعلنه في حديث صحفي مدير مركز الإسعاف والطوارئ في السليمانية سامان نادر.

وتزيد مثل هذه الحوادث المطالبات بضرورة معالجة مسبباتها، وأبرزها تردي الطاقة الكهربائية. إذ يضطر الناس إلى الاعتماد على وسائل تدفئة تقليدية بدائية وغير آمنة، تنبعث منها الأدخنة والغازات السامة، وتوضع في أماكن مغلقة وبلا تهوية في ظل البرد القارس.

ولا تقتصر خطورة المدفئة النفطية أو الغازية على الانبعاثات السامة الصادرة عنها. فأحيانا تتعرض المدفئة برمتها للانفجار، خاصة إذا كانت غير محكمة ولا تتمتع بمقومات السلامة.    

ويستخدم الفقراء وذوو الدخل المحدود، غالبا مدافئ قديمة متهالكة غير آمنة، بسبب عدم استطاعتهم شراء أخرى جديدة. كما انهم لا يقوون على شراء أجهزة تدفئة كهربائية، نظرا لارتفاع أسعارها، وهي حتى لو توفرت لديهم سوف لن يتمكنوا من تشغيلها طالما أن الكهرباء الوطنية تتردى في الشتاء مثلما في الصيف، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة لحوادث المدافئ النفطية.

 

الكهرباء هي السبب

تقول الخبيرة في مجال التوعية الصحية، شاتو جمال، أنه «مما لا شك فيه أن النقص الحاد في الكهرباء هو السبب الأول وراء وقوع مثل هذه الحوادث. حيث يتم اللجوء لوسائل تدفئة تعتمد على المشتقات النفطية، وهو ما ينطوي على مخاطر صحية جمة تصل للتسمم والموت حرقا أو اختناقا».

وتشير في حديث صحفي إلى أنه «من الضروري، على الأقل، تزويد المستشفيات والمدارس والمخيمات والمرافق العامة، بالطاقة الكهربائية بشكل متواصل وكاف على مدار الساعة، ما يساعد على توفر التدفئة عبر الأجهزة الكهربائية كالمكيفات الهوائية، وهي خيار آمن».

وتستدرك جمال «لكن يبقى غياب الوعي بخطورة المدافئ النفطية والغازية وسوء استخدامها، هو الآخر سببا في وقوع حوادث الموت بفعل الحرائق والغازات والأبخرة السامة، مثل أول أكسيد الكربون، التي تنفثها أجهزة التدفئة تلك، والتي ترتفع درجة خطورتها عند استخدامها على مدى ساعات، لا سيما خلال الخلود للنوم، أو في غرف وبيئات مغلقة لا تتم تهويتها.»

 

لا بديل!

أما المواطن روند محمد، فيقول أنه «لا بديل أمام الناس غير اعتماد هذه التدفئة، رغم مخاطرها. حيث أن تكاليف تشغيلها قليلة قياسا بتكاليف الكهرباء التي توفرها المولدات المنزلية أو الأهلية»، مبينا في حديث صحفي أنه «كي تتمكن من تشغيل مكيف الهواء من خلال كهرباء المولدات، فإنك بحاجة للاشتراك بما لا يقل عن 15 أمبيرا، وهو ما يعني أن تدفع شهريا ما يقارب 300 ألف دينار، وهذا رقم ليس باليسير بالنسبة لمحدودي الدخل وحتى لمتوسطيه».

ويرى محمد أن «المطالبة بالكف عن استخدام وسائل التدفئة النفطية غير واقعية، وبدلا من ذلك فالمطلوب هو تعريف الناس بالطريقة الأمثل للتعامل معها، والتخفيف قدر المستطاع من تأثيراتها السلبية الضارة بالصحة والبيئة».

إلى ذلك، يلفت اختصاصيون في المجال البيئي، إلى ان وضع المدافئ النفطية في بيئات مغلقة يؤدي إلى حصر الانبعاثات الغازية السامة، ما يسبب حالات اختناق وفقدان للوعي جراء نقص الأكسجين وانتشار أول وثاني أكسيد الكربون في الهواء، مشددين على أهمية فتح النوافذ والأبواب بشكل يومي خلال الشتاء، ولو لبضعة دقائق، من أجل تجديد الهواء داخل المنازل.

كما ينصحون بإدامة مشعل المدفئة بشكل دوري، مع إيقادها خارج الغرفة لمدة عشر دقائق على الأقل، ضمانا لخروج الغازات السامة التي ترافق الاحتراق الأولي للنفط الأبيض.

 

الأهالي يحلمون بالسُبيس!

أزقة «حي فدك» البغدادي برك طينية

متابعة – طريق الشعب

 

طالب أهالي حي فدك في منطقة المشتل شرقي بغداد، بإيجاد حل لمشكلة أزقتهم التي تتحول إلى برك طينية خلال الأمطار، مبيّنين في حديث صحفي أن أقصى أحلامهم هو فرش الأزقة بمادة السبيس، في الوقت الذي أصبح فيه الإكساء النظامي غير ممكن!

ويقع حي فدك على خط سريع قناة الجيش، وهو من المناطق الزراعية التي تحوّلت إلى سكنية. لكن صنف الأراضي هذا، يحول دون تقديم الخدمات للمنطقة، بالرغم من قيام أمانة العاصمة بطمأنة الأهالي بإمكانية توفير هذه الخدمات.

وتغرق شوارع الحي بالمياه الآسنة وتتحول إلى برك طينية بعد كل زخة مطر، ما يشل حركة الأهالي.

يقول المواطن بسام يوسف، أن «شوارعنا غير مبلّطة ولا توجد فيها شبكة لتصريف مياه الأمطار»، مبينا في حديث صحفي أن «حي فدك منطقة زراعية، لكن هذا لا يمنع من أن تكون لدينا أزقة نظامية خالية من الأوساخ والأطيان. فنحن لدينا أطفال ونعاني صعوبة الخروج من المنازل خلال المطر».

ويطالب المواطن أمانة بغداد بفرش الأزقة بطبقة من مادة السبيس، فيما إذا كان التبليط غير ممكن.

أما مختار الحي هيثم سعد، فيؤكد أنه «طالبنا أمانة بغداد بشمول أزقتنا بمشاريع التبليط، وتلقينا بعض التطمينات»، موضحا في حديث صحفي أن «الأمانة تقدم بعض الخدمات البلدية في حي فدك. وقبل مدة جاء إلينا وفد حكومي واطلع على مشكلات المنطقة، ووعد السكان بوضع حلول لها».

  

متوقف منذ 11 شهرا

متى يُستأنف تأهيل مدخل بغداد - بابل؟!

متابعة – طريق الشعب

 

قبل نحو 11 شهرا، تم وضع الحجر الأساس لمشروع تطوير مدخل بغداد – بابل، لكن الجهة المنفذة للمشروع، وبعد مرور بضعة أيام، أوقفت العمل بالرغم من قيامها ببعض الحفريات، الأمر الذي أربك حركة السير وتسبب في وقوع الكثير من الحوادث المرورية، خاصة ان هذا الطريق يعد من أكثر الطرق الحيوية في حدود العاصمة. 

ويمتد الطريق لمسافة 6 كيلومترات، ويبدأ من مجسّر بغداد الكبير وصولا إلى أقواس بوابة بغداد من جهة محافظة بابل.

يقول عدد من سكان المناطق القريبة من المشروع، أن الفرق العاملة باشرت الحفر بعد وضع الحجر الأساس للمشروع، لكنها أوقفت العمل، مشيرين إلى أن حوادث مرورية يومية تقع في هذا الجزء من الشارع، بسبب الحفريات المهملة.

ويوضح السكان أن هذا الطريق سريع واستراتيجي يربط العاصمة بمحافظات الفرات الأوسط والمحافظات الجنوبية، وأن أعدادا كبيرة من المركبات تمر منه يوميا، ما يتطلب معالجته سريعا.

وتنقل شبكة «964» الاخبارية عن مصدر في أمانة العاصمة، قوله أن «هذا المشروع من المشاريع المهمة، لكونه يرتبط بتطوير مدخل مهم للعاصمة»، مبينا أن «المشروع يتضمن توسعة الطريق بالاتجاهين، مع إضافة طرق خدمية وتأهيل الجزرة الوسطية، وتشييد جسور مشاة وتأسيس إنارة وغيرها».

ويضيف قائلا أن «هناك تنسيقا عاليا بين أمانة بغداد ووزارة الإعمار لتأهيل هذا المدخل وبقية مداخل العاصمة، لكن التأخير جاء بسبب استمرار الإعداد لإكمال متطلبات المشروع، والتزاماً بأولوية المشاريع على غيرها».

  

مواطن بصري يطلب توفير

«هورمون النمو»

متابعة – طريق الشعب

 

شكا مواطن بصري من وجود نقص في حقن هرمون النمو في مستشفيات المحافظة، مبينا أنه لم يتسلم حصته الشهرية من هذا الهرمون منذ 6 شهور.  وناشد المواطن الحكومة المحلية ودائرة الصحة في المحافظة، توفير الهرمون في المستشفيات الحكومية، وتحديدا في «مستشفى الفيحاء» العسكري، مؤكدا في حديث صحفي أن «جميع المحافظات تصرف الوجبة الشهرية من هذا الهرمون للمرضى، عدا صحة البصرة والمراكز التابعة لها». ويعاني بعض الأطفال والكبار، نقصا مزمنا في هرمون النمو، ما يضعف سير عملية نمو الخلايا العضلية والعظام.

  

في حي الجهاد البغدادي

أعمدة كهرباء مائلة وأسلاك متدلية!

متابعة – طريق الشعب

 

أبدى سكان حي الجهاد غربي بغداد، قلقهم من احتمالية سقوط عدد من أعمدة الكهرباء في شوارعهم الرئيسة، مبينين في حديث صحفي أن هناك أعمدة مائلة وأسلاكا متقطعة متدلية على الأرض، ما يوجب على فرق الصيانة في دائرة الكهرباء معالجتها سريعا، حفاظا على سلامة المواطنين. وفي حديث صحفي قال المواطن أحمد علي، أنه «منذ فترة ونحن نطالب بأن تلتفت دائرة الكهرباء إلى هذه المشكلة، لكن لا أحد يأتي، ولا نعرف ماذا ينتظرون.. هل ينتظرون أن تقع كارثة هنا؟!».

أما المواطن أحمد الفريجي، فقال أن المشكلة لا تتعلق بعمود واحد، فهناك أكثر من عمود مائل. ومنذ سنة ونحن نحذر من هذا الخطر، لكن دون فائدة!»، مشيرا إلى أن «اللافت للنظر، هو أن أحد هذه الأعمدة المائلة يقع مقابل دائرة الكهرباء»!

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في دائرة الكهرباء قوله: «تردنا شكاوى بين فترة وأخرى حول تلك المشكلة. ونحن نجري عملية رصد لكل الأعمدة غير الراسخة لإعادة تثبيتها، وسيتم حل المشكلة قريبا».

  

ص6

 

كي لا ننسى الأبطال.. الشهيد الخالد بديع المنذري

 

لؤي الزبيدي

 

لم تكن بطولات قادة حزبنا الذين ارتقوا سلالم المجد شهداء، فعلا فرديا انقطع مع رحيلهم، بل هو زرع أتى ثماره نضالا وبطولات، بنت صرحَ حزبٍ قضَّ مضاجع الطغاة في كل أزمنة الحكومات الرجعية والدكتاتورية ومن ساوم المحتلين وغدر بالوطن... كان زرعا أبقى الأرض خصبة لمزيد من الثراء الفكري والنضالي، فقد تمثل النهج شبيبة اختاروا مسالك العمل الوطني بأرقى صوره، حيث اعتنقوا الشيوعية فكرا وفعلا يوميا ببسالة في الدفاع عن المبادئ حد تقديم الروح تضحية من أجل أن تعلو راية الحزب خفاقة أبداً، فصاربعضهم أنصارا ارتقوا جبالا وعرة، والبعض الاخر نجوما أضاءوا ظلام ليالي الوطن مناضلين ليعيدوا بهاء الحزب بين الجماهير، فكانت أجهزة القمع البعثية لهم بالمرصاد، إلا أنها هيهات أن إستطاعت كسر شوكة التحدي أو تمس كرامتهم كشيوعيين بواسل، تعلموا الصمود وبثوا الرعب في نفوس الجلادين، وهم مكبلون بالحديد، أسماءٌ تعجز الأقلام عن تسطير كل ما قدموا من بطولات وتحدٍ. قد يكونون رفاقا لبعضنا أو إخوة أو أصدقاء وربما أقرباء بعضنا.. ومنهم أسماء سمعنا عنها شيئا وأعجبنا بما فعلوا، وما زلنا نبحث عن شيء من تاريخهم لأجل تمجيدهم وتسطير بطولاتهم كي تتمثلها أجيالنا القادمة فتقتدي بما قدموا.. من تلك الأسماء كان الشهيد البطل بديع المنذري، سمعت عنه شيئا من أخي الأكبر مني، ومن أصدقاء عرفوه عن قرب، وأخيرا قادتني المصادفة لألتقي بأحد أقربائه ورفيق ممن عاصروه لحين اعتقاله، فقصَّوا عليَّ أشياء، والعبرة تملأ صوتهم أسفا عليه وفخرا بما قدم. وأراد قريبه وكذلك رفيقه أن يتحدثوا فقط عن فترة بدء هجمة البعث المقبور على تنظيمات حزبنا في أواسط عام 1978 وحتى اعتقاله في عام 1980وكان له ما أراد، يقول قريبه هذا حيث اشتدت ملاحقة أجهزة القمع للشيوعيين كان الشهيد بديع مع عائلته يسكنون الكاظمية مدينة ولادتهم ونشأتهم، والكل يعرف توجه العائلة السياسي ودورها الوطني.. لذلك صار دارهم محطة مراقبة أزلام الأمن والبعثيين كتاب التقارير، يرصدون كل شاردة وواردة ويعدون عليهم الأنفاس، فما كان من الشهيد بديع وأخوته إلا أن ينتقلوا إلى منطقة المشاهدة في الطارمية حيث لديهم هناك أرض زراعية شرعوا للعمل فيها بعد أن التحق بهم قريب لهم وأحد أصدقائهم من الرفاق الهاربين أيضا، ومن هناك كانت تحركاتهم نحو التنظيم الذي بدأ بالتخلخل تدريجيا نتيجة للاعتقالات والتخفي وخروج بعض الرفاق إلى خارج الوطن، فكان بديع ممن أخذوا على عاتقهم مسؤولية إعادة تجميع الرفاق المنقطعين وبناء تنظيم جديد في مواجهة أزلام السلطة القمعية، إلا إن تلك التحركات جلبت انتباه البعثيين في تلك المنطقة فتربصوا بهم حتى حاولوا في إحدى الليالي اغتيال بديع، وهو عائد بسيارته إلى المزرعة فأطلقوا عليه عدة رصاصات استطاع الإفلات منها رغم أن بعضها أصاب أجزاء من السيارة بثقوب صغيرة وبعض الخدوش، فكان ذاك إيذانا بالخطر فاستطاعت المجموعة كلها من الإفلات والعودة إلى بغداد متفرقين كل في مكان مع إستمرار تواصلهم في العمل الحزبي، بالنسبة لبديع وعائلته فقد انتقلوا من الكاظمية إلى حي أور وكان حينها حيا حديث البناء والسكن معتقدين أنه ملائما للتخفي. كان بديع آنذاك أبا لطفل واحد فهو مسؤول عن إعالة عائلته بعد أن فقدت زوجته عملها في دوائر الدولة نتيجة للمضايقات الأمنية، فسعى للعمل بشتى الطرق، فقد عمل مهندسا زراعيا، أي باختصاصه، في مزارع أحد أثرياء ذلك الزمن، لكن نشاطه مع العمال الزراعيين في تلك المزارع وما تناهى لمسامع صاحب الأرض عن تاريخ ووضع بديع، فقام بمضايقته عن عمد مما جعل بديع يترك العمل معه، لكن البحث عن لقمة العيش بقي هاجسا فقام ببيع سيارته الخاصة ولملمة مالديه واشترى سيارة أجرة يعمل بها وأيضا لإنجاز مهامه الحزبية حيث توفر له سرعة وسهولة التحرك، في نفس تلك الفترة عادت لقاءات الرفاق في البيت وفي بعض الأحيان مبيت أحد الرفاق ممن لا سكن له، وكل ذاك جلب أيضا انتباه الأجهزة القمعية وعادت المراقبة والمطاردات، حتى أنه كان يقول إنه يشعر بوجود سيارة أو أكثر لملاحقته وهو في عمله بسيارة الأجرة، حتى جاءت ليلة السابع على الثامن من أيار عام 1980 حيث داهمت قوة من أزلام الأمن البيت وهم مدججون بالأسلحة ومرتدون واقيات الرصاص فاعتقلوا من في البيت وكانوا بديع واثنين من إخوته وأحد أبناء عمومتهم، وأبقوا على زوجته لأنها كانت لما تزل قد ولدت حديثا طفلة ليترك بديع طفلين حيث الولد لم يبلغ العامين والبنت أقل من شهر واحد، وباعتقاله بدأت مرحلة أخرى من البطولة وتحدي أزلام الأمن انتهت بإعدامه مع كوكبة من المناضلين أعضاء التنظيم الجديد حيث تم اعتقال الجميع في نفس تلك الليلة المشؤومة وبنفس التوقيت تماما أي الساعة الثانية وخمس دقائق بعد منتصف الليل.

يتم قريبه حديثه بالقول إن ابن بديع أصبح الآن من رجال الأعمال في بغداد وابنته نالت شهادة الدكتوراه في هندسة الحاسوب وتعمل مدرسة في إحدى الجامعات العراقية ويفتخران جدا بحمل اسم أبيهما.

  

مِن مثواه الأخيرْ

 

 

ناصر الثعالبي

 

يوسف سلمان ينهض ثانية

مِن مثواه ألأخيرْ

***

ينهض يوسفُ سلمانْ

نافضًاً غبارَ زمنِ الخوفْ

جاراً حبلَ مشنقتهِ باتجاهِ ساحةِ التحريرْ

وفي رايتهِ الحمراءَ

يضمد جراحَ جواد سليمْ

يمسح الدمَ عن الحرية

موزعاً ما بقي من حلمِ الفقراء خبزاً للشبابْ

يعدّ الرصاص المستقرَ في زوايا المكان

الباشا ألجديدُ تعلمَ درسَ القتل

تقطرُ من ذاكرتهِ نقاطُ الدم ِالأولى

كاورباغي وكل أضرابات العمال

معركةُ (الجسر)، وثبةُ كانونْ

قطرةٌ فقطرة

لمْ يحسبْ ما فَعله فاشيو رمضان (!) وما بعدهمْ

الذاكرةُ لن تتسعَ لهذا المحيط ِمن الدمْ

تتوافدُ الحناجرُ مشياً

تصطدمُ بأعقاب البنادقِ

هنا سقطَت ورقُة ُالتوتْ

يوسفُ سلمانْ

ينشر رايتَهُ ثانية ً في مطرِ الدمْ

يصافح أكفَ العمال

ثم يتنحى جانبا هامسا لرفاقه:

نحن هنا...!

يغادر المكانَ دونَ حبلِ مشنقة

  ***

 

مناضلة تحدت الموت

حامد جبر علي

 

أنتم ستعدمونني وسأموت لكن التاريخ سينصفني ويخلدني وسأعبّد الطريق إلى الأجيال القادمة نحو الحرية والكرامة.

وقفت شامخة بروحها الطاهرة أمام جلاديها بعد سنتين من التعذيب في أقبية سجون الفاشية والطغمة البعثية

 المقبورة.

حضر المحققون.. الحرس....

الجلاوزة مدججون بالسلاح..عمالقة..ضخام.. أمام مخلوقة جسمها هزيل وزنها لا يتعدى الخمسين كيلو...كان الشكل الظاهري هم الكفة الأقوى ولكن قوة إيمانها بما تؤمن كانت هي الأقوى بعشرات المرات.

وقفت أمامهم، وهي مبتسمة مفعمة بالأمل، محتقرة هذه الأشكال من الدمى المرتزقة.

سألها..اسمك..لا جواب.

المهنة..لا..جواب.

الصفة الحزبية.. لا جواب اعترفي على زملائك.. لا جواب.

بالنسبة لها لم يكن هذا المنظر جديدا؛ بل كان شيئا روتينيا حيث تكرر عليها أكثر من خمسين مرة ولكن هذه المرة كان معهم حاكم ومحام شكليّان.

نصحها الجلادون بأن تعترف أو تؤيد اعترافا، وستبرأ من كل شيء لكنها رفضت كما في المرات السابقة.

ولكن هذه المرة قال لها المحقق بعد أن تعاطف معها لما أبهرته من الإصرار والصمود...لدينا كل المعلومات العائلية والحزبية لأن كثيرا من رفاقك اعترفوا عليك وخرجوا من هنا وأعطونا كل المعلومات المتعلقة بك، والمطلوب منك فقط تأييد اعتراف وإلا ستواجهين حكم الإعدام..

ظلت تنظر لهم بسخرية وازدراء.

حيّرتهم.. مخلوق صغير يتحدى ترسانة من السلاح والقوة وسلطة المخابرات.

سألها الحاكم وهو متحير بأمرها.. ماذا تجنين من كل هذا الإصرار وماهي الفائدة من ذلك؟

نطقت وقالت: أنتم ستعدمونني وسأموت لكن التاريخ سينصفني ويخلدني وسأعبد الطريق إلى الأجيال القادمة نحو الحرية والكرامة...أما أنتم فستذهبون إلى مزبلة التاريخ، وسيلعنكم الشعب لاحقا لما اقترفتموه من جرائم بحق الناس.

نطق الحكم وأعدمت.  كان هذا سنة 1986.

استلمنا الجثة 2003 بعد سقوط الصنم. وكانت الجثة سليمة، وكأن الأرض حافظت على الأمانة ماعدا آثار التعذيب في جسدها.

وقد أجريت لها مراسيم تشييع ضخمة وعزاء مهيب في أحد الجوامع الكبيرة، ساهم فيها أهالي كربلاء الشرفاء مشكورين.

إنها الأخت الفاضلة القدوة والمربية (رسمية جبر علي) أم لينا.

رحمها الله وأسكنها جناته هي وكل شهداء العراق.

يومُ الشهيد، يومٌ عظيم

 

مزهر بن مدلول

 

سيبقى موضوع الاستشهاد باعتباره الموت الأسمى، يشغل حيزا كبيرا في وجدان الناس وتفكيرهم، فليس أنبل من أن يضحي المرء بحياته من أجل هدف نبيل، ولا أعذب من ان يحمل الانسان همَّ بلده في قلبه حتى النفس الاخير، فالشهيد الذي عاش وسط الرصاص ولهيب القمع ورفع صوته ضد الاستبداد والقهر والسلطوية، هو في غربال التاريخ انسان عظيم، قدّم للأجيال درسا مفتوحا في الحق والعدل والكرامة الانسانية، كما وقدّم ادانة صريحة للأنظمة الحاكمة التي اقتاتت على الدماء والاشلاء وسرقة قوت الجياع.

تعرض حزبنا على مدى تاريخه الطويل، إلى حروب شتّى، وإلى حملات إبادة شنيعة ومحاولات تجريف سياسي بسبل قاسية ومختلفة، لكنه بقي في الخندق الامامي، شامخا وصامدا في وجه الطغاة الذين تساقطوا واحدا بعد آخر، متجذرا في تراب الوطن رغم كلّ الأعاصير متعددة المهبّات، وذلك بفضل تضحيات رفاقه الجسام وبطولات شهدائه الاحرار الذين واجهوا الخرافة ووحشية الاستنطاق والاقبية السرية بقلوب قوية ولسان حيّ، فسجلوا في صفحات التاريخ العراقي الحديث مجدا عظيما لا يمكن تجاهله ولا نسيانه.

في هذا اليوم، الرابع عشر من شباط من كل عام، يتذكر الشيوعيون رفاقهم الشهداء الذين لو احصيناهم لهالنا العدد، نتذكر اعمالهم الكبيرة، ومغامرات رحلتهم الطويلة، وشجاعتهم الجسورة وهم يقتحمون اسوار الكراهية والحقد والموت، نراهم امامنا كنجوم مضيئة في فضاءات التجربة النضالية، وكمشاعل متوهجة نهتدي بنورها إلى الطريق الذي سلكوه من أجل بلاد آمنة ومزدهرة وخالية من الذين يتاجرون بمآسيها. وفي هذا اليوم ايضا، تنبري اعداد غير قليلة من الاقلام لتخط على الورق مشاعرا مختلفة تبلغ من الوجد والانفعال اقصاهما، فتتجلى في مقالة سياسية او سيرة ذاتية او قصة قصيرة او مرثية شعرية او اغنية تحتفي بحضور الغائب الجميل بيننا وتمجد تضحيته العظيمة التي من دونها لتهنا في العاصفة.

الكثير منا في مثل هذا اليوم، يستدعي الزمن والذكريات في محاولة لاستحضار الوجوه والملامح التي غادرتنا في لحظة استثنائية من سنوات العمر، كلّ ذلك يجري من أجل ان نستنهض القيمة الواقعية للتضحية بالروح التي قدمها الآلاف من ابناء الوطن الذين تسابقوا على الموت لا على تقاسم الكعكة كما فعل ويفعل اليوم اولئك الذين اختصروا الشعب بطوائف ومذاهب ومكونات، وحولوا الكلام عن دولة العدل والمواطنة إلى مجرد مزحة مؤلمة!

  

الشهيد الياس حنا كوهاري

 

فيصل الفؤادي

 

الياس حنا هرمز ككا الملقب كوهاري من مواليد 1928-1963 في القوش /الموصل، متزوج وله ثلاثة أبناء هم طليعة وطلعت ومنال.  دخل المدرسة الابتدائية في مبنى مار ميخا اواسط الثلاثينيات، وبعد اكمالها التحق في ثانوية الصناعة في الموصل وكان ذا أخلاق عالية. وبعد التخرج عمل في شركة النفط (اي بي سي) في كركوك وعين زالة. مارس النشاط الوطني بإخلاص واندفاع وشعور عال بالمسؤولية، فيما كانت سلطات العهد الملكي وشركة نفط العراق التي يعمل فيها تعتبره نشاطا هداما في (عرفها وقوانينها) لذلك أصبح الياس مستهدفا من الشرطة ولا سيما مشاركته البارزة في اضراب گاورباغي الشهير وفي وثبة كانون المجيدة. لتلك الأسباب لاحقته أجهزة الشرطة وداهمت بيته في كركوك، واضطر إلى ترك العمل والتوجه الى الموصل مشياً على الأقدام لتلافي المفارز الحكومة، حيث كانت تعيش شقيقته نني( زادو) التي كانت تكبره حوالي عشر سنوات، ثم قدّم  للعمل في شركة نفط الموصل( إم ﭙي سي) في عين زالة. في كركوك نشط سياسيا في السياسة وفي نقابة النفط، وارتبط بأشد الأواصر مع العاملين في تلك الأوساط، وخصوصاً من اهالي بلدته منهم: عبد الرحيم اسحق قلو، الياس ميخائيل صفار، حسقيال يوسف قيا.

يقول أحد اصدقائه، عندما كنا نجلس عصرا بعد الدوام، كان العمال يتحلّقون حوله كل يوم، وهو في ريعان شبابه آنذاك، ويطلقون عليه لقب أستاذ باحترام، كان متحدثا جيداً ويجيد اللغة الانكليزية،  كما كان يساعد العمال كثيراً ويسهم بفعالية في حل مشاكلهم، واذا احتاج احد الى استراحة مؤقته كان يحل محله، ويتكرر هذا المشهد كل يوم تقريباً، واذا طلب احدهم رخصة فكان يوافق على الفور، وعند عودتهم من الإجازة كان موضع امتنانهم وتقديرهم، وحتى الانكليز كانوا يحترمونه لمعرفتهم بالتزامه الرائع بالعمل، وتحقيق النتائج التي كانوا يتوخونها في قطاع عمله.

بعد ثورة تموز 1958 نشط في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة بغداد وأصبح عضوا في مكتبها، وبعد 8 شباط الاسود في عام 1963 ونتيجة لوشاية ألقى القبض عليه من قبل زمر البعث الحرس القومي في 9 اذار واستشهد تحت التعذيب وكان له موقف بطولي امام تعذيب قطعان البعث. يقول عنه رفيقه إبراهيم الحريري، ولم يبق الا ان يأتي الرفيق الياس حنا ابو طلعت المكلف بالاتصال بي حتى انعقاد اجتماع المركز الحزبي العمالي، عندما سمعت قرعا على الباب وهرعت لفتحه، كان الرفيق ابو طلعت على الباب بكل حضوره الهادئ الباعث على الاطمئنان. كما كتب عنه الدكتور كاظم حبيب، ان الشهيد البطل الياس حنا كوهاري الذي استشهد مع رفاقه سلام عادل وجمال الحيدري الا دليل على اخلاصه لحزبه وشعبه بعد ان مارسوا كل انواع التعذيب، ولم يفش اي سر من اسرار الحزب وهي إذا عذبتونا نصمد وإذا قتلتونا أصبحنا شهداء ولكن جهودنا تبقى وأنتم تنتهون. يصف كتاب طوارق الظلام وضع الشهيد من خلال التعامل مع المعتقلة الشيوعية وسيمة (في البداية لم تخضع ولم تعط اية معلومات لكنهم جرجروها من غرفة التعذيب وتوجهوا بها الى مكان الشهيد الياس حنا كوهاري (أبو طلعت) والذي كان ممدا على الارض يحتضر وهو غارق في دمائه، ثم القوا بها فوقه وقالوا لها آمرين «اشربي من دمه»، اصيبت المسكينة برجة عصبية واخذت تصرخ بشكل هستيري وقد سيطر الرعب عليها (توفيق سهر ص 82).

يكتب السيد هرمز كوهاري قصيدة بحق اخيه الشهيد الياس-

اخي الياس ..بماذا اشبهك؟ ابشامخ البنيان؟

ام بمن تبرع بروحه .. حبا بالشعب والانسان

كنت حريصا على عقيدتك .. حرص القديس للايمان

عذبوك بجسدك .. وعذبت بصمودك الطغيان.

  

ص7

 

الشهيد الشيوعي الذي صارع الذئاب!

 

أمير أمين

 

في سجن نقرة السلمان الصحراوي الكائن خارج صحراء مدينة السماوة العراقية، كثيراً ما كان يزج به الشيوعيون ويبقون سنين طويلة متحملين قساوة الطبيعة الجافة وظروف المعيشة الصعبة والتي لا تطاق، لذلك كثيراً ما يفكر بعضهم بالهروب منه والتخلص من العذاب الذي يمرون به، وكان بعضهم ينجح في مهمته ويلتحق بحزبه الشيوعي، بينما يخفق آخرون ولم يحالفهم الحظ في النجاة ويقع بعضهم فريسة لضواري الصحراء كالذئاب المفترسة وغيرها ..ففي يوم 10 تشرين الثاني عام 1964 فكر الملازم الأول الشهيد صلاح الدين أحمد بالهروب من هذا السجن حيث أنه كان محكوماً بالإعدام لنشاطه كشيوعي عراقي ومقاومته لقطعان الحرس القومي، وخلال وجوده هناك استطاعت والدته ان تزوره وأخذت تنادي بأعلى صوتها عليه ..( ولدي صلاح ..أن المجرمين يعدون العدة لتنفيذ حكم الاعدام بحقك، ولا أريد ان أراك معلقاً بالمشنقة ويشمت بي البعض من المحسوبين على أهالي الموصل النجباء ..! ) وهذه الصرخة كانت نقطة الانطلاق والتحول لديه للتفكير بتنفيذ خطة.. الهروب بالتنسيق مع المنظمة الحزبية في السجن وهكذا تقرر ان يهرب بنفسه، وكتب وصية إلى رفاقه أودعها عندهم في السجن يقول فيها.. (إنني عضو في الحزب الشيوعي العراقي، بعد ان اتضح ان حكم الاعدام سينفذ بي وجدت لازماً علي أن أقدم تقريري الاخير اوضح فيه تاريخي السياسي (.. لقد ولدت من عائلة فقيرة في مدينة الموصل سنة 1934 في محلة المكاوي وكان أبي عاملاً معدماً يعمل في الحفر والبناء ومات من الارهاق والبؤس وسنه لا تزيد عن 35 سنة تاركاً زوجته وأطفاله الخمسة وكنت أنا أكبرهم ...!) ثم يتحدث في وصيته إلى رفاقه عن ظروف العائلة الصعبة بعد وفاة والده وترمل والدته والتي قامت بإعالتهم من خلال عملها في تقديم الخدمات الشاقة في بيوت الناس، أما الشهيد صلاح الدين فيقول ..أنه كان يعمل في نقل الطين عند المساء على الدواب ويواصل تعليمه صباحاً في المدرسة ثم يستطيع الوصول للكلية العسكرية والتخرج منها، و يتحدث عن الظروف القاسية التي عاشها كشيوعي عسكري من قبل الانقلابيين في 8 شباط عام 1963 وكيف أنه كان يسجن ويعذب بقسوة وخاصة حينما أدخلوه الى سجن رقم 1 الشهير في العراق ويختم الشهيد صلاح رسالته اي وصيته لحزبه الشيوعي بالقول ..( ايها الرفاق الاعزاء ، أودعكم واودع فيكم كل أمالي في تحرير شعبي وبناء الاشتراكية في وطني الحبيب ، أودعكم هاتفاً من الاعماق، من على خشبة الاعدام ..( لأنه كان محكوماً بالإعدام ) المجد لحزبنا الشيوعي والنصر لشعبنا، مرحبا يا قافلة الشهداء أنني أتوق اليك ...التوقيع الملازم الاول صلاح الدين أحمد مجيد ..الاسم الحزبي قبل 8 شباط لهيب وبعدها صاعق ..هرب صلاح تلك الليلة الباردة مودعاً رفاقه لكن الذئاب كانت له بالمرصاد فقامت بنهش لحمه حينما ظل طريقه ووجدت جثته  بعد خمسة أيام اي في يوم 15 تشرين الثاني وكانت بيده صورة ابنته رباح تمسك بها أصابعه النازفة دماً وقد لفظ أنفاسه الاخيرة ..وبعد هذه الحادثة الاليمة توقفت عمليات الهروب من سجن نقرة السلمان ..وفي هذه الحادثة المروعة كتب الشاعر مظفر النواب قصيدة عنوانها ..( صلاح يموت والدنيا بعد گمرة ..) كان مطلعها ..

المنايا الما تزورك ..زورهه

خطوة التسلم ذبايح سورهه

طافح اعله الريح عينه ايدورهه

أملح من ترابها وناعورهه

صگر والبيده تعز صگورهه

وبأثر جدمه تلوذ طيورهه

وسفه ما حضنت صگرهه

وسلمته بليل .....

..عمت عینهه الما حمت ناطورهه

المجد للشهيد الشيوعي الباسل ابن الموصل والعراق، الشاب الثلاثيني الملازم الاول صلاح الدين أحمد. سيبقى اسمك عنواناً ورمزاُ أبدياً لشعلة النضال المتوهجة وسيبقى حزبك الشيوعي العراقي يفتخر بك وبأمثالك الابطال الى الابد..

ملاحظة

 

 بعض المعلومات عن الشهيد مستقاة من كتاب (تاريخ الحزب الشيوعي العراقي في لواء الموصل 1934 - 1970) لمؤلفه الاستاذ الدكتور عبد الفتاح علي البوتاني.

 وحول سجن نقرة السلمان الرهيب فيقع في قضاء السلمان الذي يبعد عن مدينة السماوة بحوالي 150 كم وبني من قبل القائد البريطاني كلوب باشا لكي يعمل منه قلعة عسكرية حصينة لجنوده ، لكن الحكومات حولته الى سجن للوطنيين المعارضين لسياساتها ، ثم بني سجن آخر في نفس المكان في عام 1946 وخلال سنين طويلة أصبح سجن نقرة السلمان مدرسة للثوريين وخاصة لأعضاء الحزب الشيوعي العراقي ونخبة كبيرة من أبرز قيادييه وفي المقدمة منهم الشهيد سلام عادل السكرتير الاول للحزب، ولا زال الكثير من الشيوعيين يتذكرون تلك الايام العصيبة التي أمضوها فيه وخاصة بعد انقلاب 8 شباط الدموي وما ذاقوه داخل زنزاناته الرهيبة على ايدي عصابات الحرس القومي الاجرامية ولكنهم كانوا يزدادون قوة وبسالة وتحدي عكسه صمودهم البطولي بوجه الجلادين ..فكانوا يترنمون بأهزوجة جميلة يقولون فيها..( عمره خسارة الما يزور السلمان ..! )

                     

 

من (سويله ميش) الصوت هز السماوة

 

يوسف أبو الفوز

 

هو النصير الشيوعي (كاظم عبد الحسن وروار حاشوش). مواليد 1956 مدينة السماوة. نحن أبناء مدينة واحدة، عشنا معا صخب مراهقتنا التي امتلأت بالسياسة مبكرا، فكنا جنبا إلى جنب في التظاهرات الاحتجاجية والسياسية، وفي اجتماعات ونشاطات اتحاد الطلبة واتحاد الشبيبة الديمقراطي. بل وانتُدبنا مرة معا وساهمنا في نشاط فني لرابطة المرأة فكان (كاظم) يعتبر ذلك (تنسيبا)! وجدنا أنفسنا معا أعضاء في أول خلية حزبية بعد ترشيحنا للحزب، ومن مصادفات الحظ أن أستاذنا في المدرسة الإعدادية هو نفسه الذي رشحنا للحزب في الفترة نفسها. ساهمنا معا في نشاطات مسرحية مدرسية، ثم بعد الدراسة الإعدادية، أخذتني معدلاتي الدراسية إلى البصرة للدراسة الجامعية، وذهب هو للدراسة الجامعية في بغداد، لكننا بقينا على تواصل مستمر، وكنا نقضي أياما جميلة وحافلة في عطلات الصيف، خاصة أوقات تسكعنا في شوارع المدينة ليلا حتى ساعات متأخرة، وبمعية مجموعة طيبة من الأصدقاء، في مقدمتهم الشهداء (جمال ونّاس)، (زهير عمران موسى)، حيث كانت هذه الجولات عبارة عن (ندوات متحركة) حيث تثار النقاشات حول مختلف المواضيع الثقافية والسياسية. رصد رجال الأمن، من جلاوزة العفلقيين، جولاتنا هذه وحاولوا التحرش بنا أكثر من مرة، بل وانتقدنا بعض الرفاق (الجبهويين!!) واعتبروا جولاتنا هذه مضرة بمسيرة عملية التحالف القائم مع حزب البعث يومها. مع تصاعد الهجمة البوليسية من قبل أجهزة النظام القمعية في عام 1978 انقطعت أخبار كاظم وروار عني، وخاصة بعد مغادرتي الوطن في صيف 1979.

 وفي يوم من شهر تشرين الثاني عام 1982، في كردستان وإلى مقر بيتوش، مقر أنصار الفوج التاسع، تصل مفرزة ومعها مجموعة أنصار جدد، قادمين من عمق الوطن التحقوا عبر تنظيم الداخل!

معهم كان رفيقي وصديقي كاظم وروار.

مع بدء هجمات أجهزة الأمن في عام 1978 اختفى كاظم عن الأنظار طويلا. كان جريئا فأختار مدينة تكريت مكانا للتخفي منتحلا أوراقا (تكريتية). حين التقينا كان قد اختار لنفسه اسم (أبو مهدي)، وإذ كنت حينها معنيا بشؤون الملتحقين الجدد، كان عليّ أن أنظم له استمارة الالتحاق بقوات الأنصار، التي كانت تعتمد لتكون مصدرا للمعلومات عن النصير، وحين أردنا تثبيت الاسم الحركي له، اقترحت عليه تغيير اسمه لعدة أسباب:

أولا: لأن هناك نصير يحمل اسم (ابو مهدي) وهو بالمصادفة من مدينة السماوة أيضا.

ثانيا: إن اسم (أبو ...)  يجعله يبدو عجوزا، وهو شاب متدفق الحيوية.

وثالثا: إن سكان القرى الكردية تعبوا من قصة الـ (أبو ...) التي تحملها أسماء أنصارنا.

وافق كاظم على مقترحي فورا، لكنه قال:

ـــ بما أن لي حرية اختيار الاسم، فسوف اختار اسما يجعلك تدور بأذانك كلما نادوني به!

واختار اسم (يوسف)! الذي هو اسمي الصريح والمجهول بالطبع للغالبية من الأنصار!

وإذ ساعدته قدراته الجسدية، وراح يحمل سلاح R B G 7 باستمرار، حاول الأنصار منحه لقب (يوسف أر بي جي) لكنه كان يرفضه، فكانوا ينادونه أحيانا (يوسف عرب) وكان يرفض ذلك دائما، كان يقول بحزم:

ـــ يوسف وبس! ما عاجبكم سأبدله!

وصرنا نلتقي باستمرار لنستعيد ذكريات طرية عن مدينتنا، وأصدقائنا. كان محبوبا بين الأنصار لسرعة بديهيته، وروحه الفكهة التي لا تجعل شيئا يمر دون تعليقاته الساخرة. مشكلته الحقيقية أنه كان أكولا، ولمعالجة هذا الأمر صدر قرار من إدارة الفوج بمنحه حصة أكل مضاعفة لأن حصة شخص واحد لا تكفيه، ورغم ذلك كان يقوم بغارات سرية على مزارع الإدارة، والحقول المجاورة، وكان على رفاقه الأنصار التستر له على ذلك!

وإذ اعتاد الأنصار، من أجل تغيير المزاج، وبسبب محدودية ممتلكاتهم، أن يتبادلوا ساعاتهم، قمصانهم، بنادقهم، بدلاتهم، فكنت واياه دائما نتبادل أشياءنا. هكذا قمنا أنا وإياه، بعد ان استحممنا بتبادل قمصاننا، قبل أن أتوجه في مهمة ألى مكان اخر. كان ذلك قبل ايام من معركة (سويله ميش)

من أين لي أن أعرف أن ذلك سيكون لقاءنا الأخير، وان كاظم سيستشهد، وهو يرتدي قميصي؟

في 25 / 9 / 1983 في سهل (شاره زوور)، في محافظة السليمانية، في قرية (سويله ميش)، ذات الأربعة عشر بيتا المتناثرة كرؤوس الفطر على تلال منخفضة. نجح مرتزقة النظام الديكتاتوري (الجحوش) بالتسلل ليلا، والاقتراب من القرية وتطويقها، من مختلف الجهات. فجرا اكتشف أنصار الفوج التاسع ذلك، وتعذر انسحابهم، واضطروا، وعن قرب، إلى خوض، معركة بطولية ضارية، غير متكافئة، استمرت طوال النهار. تداخلت خطوط القتال بين الأنصار وقوات العدو الذي زج إلى أرض المعركة بوحدات مدرعة مع طيران الهليكوبتر، وثم وصلت المنطقة مفرزة دعم من أنصار الفوج 15 / گرميان، ومفرزة من أنصار مقر قاطع السليمانية ــ كركوك، ومجاميع متفرقة من أحزاب حليفة هبت للمنطقة بشكل متأخر، مما ساعد أنصار الفوج التاسع على الانسحاب نحو مواقع أكثر أمنا. خلال المعركة الضارية استشهد النصيران البطلان، آمر الفصيل الأول ومعاون آمر السرية، (ياسين طاهر حمه صالح)، والنصير (جلال هونكريني)، وتمكن العدو من أسر ثلاثة أنصار اخرين، هم: سامال (ئاراس أكرم)، ومحمد حمه فرج، ويوسف (كاظم عبد الحسن وروار). بعد يومين، على شارع حلبجة ــ سيد صادق، تم إعدام الأنصار الأسرى في مشهد استفزازي لجماهير المنطقة ولركاب السيارات الذين أوقفوا بالقوة ليشهدوا بشاعة الجريمة. ارتجل الشهيد كاظم كلمة فضح بها حقيقة السلطة وحث الجماهير على مواصلة النضال، وتقدم ورفاقه لمواجهة الرصاص بشجاعة وهم يهتفون باسم الحزب الشيوعي العراقي وقوات الأنصار.

 

من (سويله ميش) الصوت هز السماوه

ما مات (ابن وروار) بدمه نتغاوه.

 

يا أول غرام

 

قيس السهيلي*

 

يا أول غرام  .. انزرع بينه

يا غنوة وطن .. ع شفاف أهالينه

     خبزه و فكر ثوّار

     شمس و حچي بكل دار

وعلى اجروفك يا نهر ..

         صرنه و تربينه

يا أول غرام .. انزرع بينه

 ***

أَنَه حسين الشهيد ..

           و فهد روحي

ما هَمني أسواط النَذِل ..

         خل تنزف اجروحي

سر الحزب ما ينحچي ..

     يَ جروحي لَ تبوحي

     خَل دمي يظَل سيّال

     وثيقة شرف للأجيال

و يظل شعلة وطن ..

     و تظل گمره محاچینه

     یا أول غرام انزرع بينه

***

آني الشهيده

اليوم عيدي ..

        يا شعب هَنوني

أحمر بلون الشمس .. 

       نفنوف لَبسوني

هذا عرسي اليوم ..

و بليلة عرس زفوني

     مهري .. أشوفن كل هَلي

     و مگلد .. امزينه منجَلي

و صوتك يا فؤاد يگول ..

يا سلام و يا سلام ..

     گبرك وين دَلينه

     يا أول غرام انزرع بينه

 ***

  إحنه الشعب

جينه اندوّر .. بلا عنوان

عن گبرك سألنه بلكي الدفان

گال الموت بيد الطاغيه و سَجّان    

ي حَفّار الگبر .. ما وصلوا الطيبين

تِفضَض شَعَرنه .. من النشد هاي اسنين

خاوانه الدمع ..

     رافگ كل أغانينه

     يا أول غرام انزرع بينه

يا غنوة وطن ع شفاف أهالينه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لندن 14 . شباط .2024

  

ص8

 

محكمة هولندية تمنع

تصدير قطع غيار طائرات

أف-35 لإسرائيل

 

 

أمستردام ـ وكالات

أمرت محكمة استئناف في هولندا، أمس الاثنين، الحكومة بحظر جميع صادرات قطع غيار المقاتلات من طراز أف-35 إلى إسرائيل في غضون سبعة أيام، وذلك إثر العدوان المتواصل على غزة. وقالت المحكمة، وفق ما نقلته «رويترز»، «لا يمكن إنكار أن هناك احتمالاً واضحاً أن يتم استخدام قطع غيار إف-35 المصدّرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي».

من جانبها، ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، أنّ محكمة الاستئناف في هولندا أوعزت للحكومة بتجميد جميع عمليات توريد قطع الطائرات المذكورة إلى إسرائيل.

وأضافت أنّ أحزاباً يسارية من المعارضة ومنظمات لحقوق الإنسان أظهرت في الآونة الأخيرة نضالاً ضد الحكومة الهولندية في هذه القضية، واعتبرت أن تزويد قطع الطائرات الحربية يعني تعاون الدولة الهولندية مع «جرائم حرب» إسرائيلية.

وبدوره أفاد موقع «واينت» العبري بأنّ قرار القضاة، أشار إلى أنّ حفاظ هولندا على العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل، ليس ادعاءً مناسباً لمواصلة تصدير القطع.

وكانت منظمات حقوقية قد رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية معتبرة أن تزويدها مقاتلات إف-35 بقطع غيار يساهم في انتهاكات إسرائيل القانون الدولي في عدوانها على قطاع غزة.

وأفادت مجموعة «أوكسفام نوفيب»، وهي واحدة من المنظمات التي رفعت الدعوى، بأن الصادرات «تجعل هولندا متواطئة في انتهاكات قوانين الحرب والعقاب الجماعي للسكان المدنيين في غزة».

  

الشيوعي الأردني يدعو إلى إلغاء الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني

  

عمان ـ وكالات

أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني، ندد فيها بالتحدي الاسرائيلي للعالم، بتوغله بحرب الابادة التي يرتكبها في قطاع غزة، ودعا السلطات الاردنية لوقف فوري لنقل البضائع عبر الحدود الأردنية.

وقال البيان، إن «الكيان الصهيوني يمعن في حرب الإبادة في تحد سافر لأرفع محكمة دولية - محكمة العدل-، ولإرادة ملايين الناس حول العالم الذين يواصلون مطالبة الكيان الصهيوني المجرم بوقف مجازره الدموية بحق الشعب الفلسطيني في غزة».

وأضاف ان «التصعيد الدموي الخطير الذي يتهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين العزل، وشروع قادة الاحتلال في تنفيذ مخططهم الاجرامي بفرض التهجير القسري، يحتم الواجب الوطني والانساني على أحزاب وقوى الحركة الوطنية الأردنية، تشديد مطالبة السلطة بمنع مرور الشاحنات القادمة من موانئ الإمارات باتجاه موانئ الكيان الصهيوني، وبأن تتخلى عن المماطلة والتسويف، وتبدي العزم والجدية المقنعة لإعادة النظر بالمعاهدة والاتفاقيات المبرمة مع كيان الاحتلال المجرم، وبأن تسارع إلى اصدار القرار الوحيد المقبول وهو تجميدها وفسخها، تمهيدا لإلغائها». وتابع البيان، «يتوجب على السلطة أيضا التوقف عن كبح المبادرات الشعبية بفرض المقاطعة على منتجات الشركات الاجنبية التي تواصل دون خجل التعامل مع الكيان الصهيوني، متحدية بصلف وغطرسة نداءات حركة المقاطعة الدولية المتكررة».

  

العفو الدولية: أدلة جديدة على هجمات غير قانونية استهدفت المدنيين

129 يوما على العدوان الصهيوني

300 شهيد وجريح خلال ساعات

متابعة ـ طريق الشعب

 

اعلنت منظمة العفو الدولية، أمس الاثنين، أن هناك أدلة جديدة على هجمات إسرائيلية غير قانونية في قطاع غزة تسببت في قتل جماعي للمدنيين.

 

وقالت المنظمة في بيان، إن ما لا يقل عن 95 مدنيا نصفهم من الأطفال قتلوا في 4 غارات غير قانونية في رفح، مضيفة أن الهجمات التي أدت إلى مقتل المدنيين في رفح وقعت في المحافظة الجنوبية التي يفترض أنها آمنة.

 

300 بين شهيد وجريج

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر مروعة في مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزة، راح ضحيتها أكثر من 300 بين شهيد وجريح، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك مع تواصل العدوان الوحشي لليوم الـ 129 على التوالي.

أبرز المجازر كانت في رفح، حيث أفادت مصادر طبية باستشهاد وإصابة العشرات في القصف المكثف والأحزمة النارية التي استهدفت مناطق متفرقة برفح فجر الاثنين، في استهتار واضح بكل التحذيرات الدولية التي حذرت من مجازر في عموم المنطقة التي تكتظ بمئات آلاف النازحين.

وقالت مصادر طبية فلسطينية، إن نحو 70 فلسطينيا استشهدوا وأصيب نحو 200 في غارات جوية ومدفعية استهدفت منازل ومساجد في منطقة الشابورة بمدينة رفح.

وأوضحت أن طواقم الإنقاذ تواصل عمليات البحث عن جثث الشهداء والمصابين تحت الأنقاض.

وقال شهود عيان، إن القصف كان مفاجئا واستهدف منازل مأهولة ومساجد تؤوي مئات النازحين، ما تسبب في حالة من الذعر والخوف في صفوف النازحين.

وفي دير البلح، استشهد 15 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا، صباح الاثنين، في منطقة البروك بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر صحية، بوصول جثامين 15شهيدا بينهم أطفال إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بعد قصف منزل بمنطقة البركة.

 

19 مجزرة خلال ساعات

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي إلى 28340.

وقالت الوزارة إن «حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 28340 شهيدا و67984 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي»، كاشفة أن الاحتلال ارتكب 19 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 164 شهيدا و200 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفادت بأنه «لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم».

 

تعنت ناتانياهو

وأعلن وزيرا الخارجية والداخلية الإسرائيليان، يسرائيل كاتس، وموشيه أربيل، أن «فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية ستُمنع من دخول إسرائيل».

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن «القرار الإسرائيلي جاء ضمن خطوات سابقة اتخذتها إسرائيل ضد الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن المسؤولة الأممية، فرانشيسكا ألبانزا، قالت منذ أيام إن «ضحايا 7 أكتوبر لم يقتلوا بسبب يهوديتهم، بل ردا على القمع الإسرائيلي».

من جانب اخر، كشف عدد من المصادر لشبكة «إن بي سي» الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استعمل كلمات قاسية تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال محادثات خاصة، أجراها في الأسابيع الأخيرة، من أجل التعبير عن إحباطه من انعدام قدرته على إقناعه تغيير التكتيكات العسكرية في قطاع غزة».

وأوضحت الشبكة الأمريكية، وفقا لمصادرها، أن «بايدن حاول إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار. لكن نتنياهو يقف عقبة، ومن المستحيل التعامل معه، ففي ثلاث مناسبات مختلفة، وصف بايدن نتنياهو بالأحمق، وفي مناسبات أخرى أشار إليه بهذا الرجل».

وتابعت: «إنه يشعر أنه طفح الكيل؛ في إشارة إلى الحرب التي يجب أن تتوقف»، مردفة: «في الوقت نفسه، يرى بايدن، بحسب المصادر، أن تصعيد تصريحاته تجاه نتنياهو حتى في العلن سوف يكون خطوة غير مثمرة».

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن «بايدن يشعر أن الإدارة تقدم صفقات جيدة لإسرائيل، لكن نتنياهو يرفضها. فيما قالت ثلاثة مصادر إن الرئيس قال إن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب حتى يتمكّن من البقاء في السلطة»؛ مشيرة إلى أن «إحباط بايدن من نتنياهو لم يؤد حتى الآن إلى تغيير جوهري في السياسة الأمريكية».

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قالت مصادر رسمية في واشنطن، إن «الإدارة تناقش تعليق أو إبطاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل. وهناك مناقشات حول الطرق المختلفة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة».

  

الاتحاد الأوروبي يعلن عن عملية أمنية عسكرية على خلفية أزمة البحر الأحمر

بروكسل ـ وكالات

 

نشر الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، في الجريدة الرسمية قرار إطلاق عملية «أسبيدس» لضمان سلامة الشحن في البحر الأحمر، وسط استهداف جماعة «أنصار الله» اليمنية سُفنا تقول إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردًا على الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وجاء في البيان: «الاتحاد الأوروبي ينشئ عملية أمنية بحرية عسكرية للحفاظ على حرية الملاحة في سياق أزمة البحر الأحمر».

وبحسب البيان، «سيتم تنفيذ العملية في منطقة باب المندب ومضيق هرمز وخليج عدن والمياه الدولية للبحرين الأحمر والعربي، وخليج عمان والخليج العربي». وأضاف البيان: «الغرض من عملية «أسبيدس» هو ضمان الوجود البحري للاتحاد الأوروبي في منطقة العمليات لضمان حرية الملاحة مع هياكل الأمن البحري الأخرى العاملة هناك».

وسيتم تحديد المهام المحددة لبعثة الاتحاد الأوروبي وفقا لقدراتها، وستتألف من مرافقة السفن في منطقة العمليات، ونقل البيانات عن الوضع مع حركة المرور البحرية، وحماية السفن من الهجمات المختلفة مع الامتثال للقانون الدولي. وبحسب البيان سيكون مقر البعثة في لاريسا باليونان، وتستمر العملية لمدة عام، وسيكلف الاتحاد الأوروبي 8 ملايين يورو.

وفي وقت سابق، قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إنه يتوقع إطلاق العملية فورًا بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 19 شباط.

  

نيكاراغوا تقاضي ألمانيا وكندا وبريطانيا وهولندا أمام محكمة العدل الدولية

اتساع الضغط الدولي على إسرائيل وحلفائها

 

رشيد غويلب

 

بدأت حكومة نيكاراغوا إجراءات لمقاضاة ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا وكندا امام محكمة العدل الدولية، بتهمة التواطؤ مع إسرائيل في انتهاكها لاتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

 

ونيكاراغوا واحدة من 27 دولة دعمت دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ممارسة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. وضمت القائمة كلا من: تركيا وبوليفيا وكولومبيا والأردن وفنزويلا وباكستان وبنغلاديش وماليزيا وناميبيا.

وقالت حكومة نيكاراغوا في 1 شباط إنها حذرت حكومات ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا وكندا في مذكرة شفهية بشأن التواطؤ مع إسرائيل وأبلغتهم «بقرارها بمحاسبتهم بموجب القانون الدولي». وجاء في البلاغ الصحفي الصادر عنها: «تبلغ حكومة المصالحة والوحدة الوطنية الشعب النيكاراغوي والمجتمع الدولي بأنها أخطرت حكومات المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا وكندا بقرارها تحميلها المسؤولية بموجب القانون الدولي عن الانتهاكات الجسيمة والمنهجية لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والقانون الإنساني الدولي والقانون العرف الدوليين، بما في ذلك قانون الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما قطاع غزة».

وذكرت نيكاراغوا حكومات الدول الأربع بأن الحقائق والظروف المتعلقة بالإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تجاه الفلسطينيين وضدهم دفعت محكمة العدل الدولية إلى الاستنتاج في 26 كانون الثاني 2024 «أن على الأقل بعض المطالب التي أكدتها جنوب أفريقيا لحماية الفلسطينيين معقولة. وينطبق هذا على حق الفلسطينيين في غزة في الحماية من الإبادة الجماعية والأعمال المحظورة ذات العلاقة بموجب المادة الثالثة».

واشارت نيكاراغوا إلى أن المحكمة أمرت إسرائيل باتخاذ كافة التدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة، وضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية، واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين الوضع الإنساني.

وتقول نيكاراغوا في بيانها: «إن الالتزام بمنع الإبادة الجماعية يبدأ عندما يكون هناك خطر لحدوثها، بل حتى عندما تكون هناك معقولية وإمكانية لحدوثها.  وليس هناك شك او جدل بشأن هذه المعقولية».

 

الوقف الفوري لتوريد الأسلحة

بهذا المعنى، تدعو نيكاراغوا حكومات ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا وكندا إلى «الوقف الفوري لتوريد الأسلحة والذخيرة والتكنولوجيا وكل ما يتعلق بها إلى إسرائيل، لأنه من المعقول أن يتم استخدامها لارتكاب جرائم حرب»، وتسهيل جرائم حرب وانتهاكات لاتفاقية الإبادة الجماعية».

بالإضافة إلى ذلك، أشارت نيكاراغوا إلى أن تعليق تمويل وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط (الأونروا) من قبل هذه الدول يظهر أن هذه الحكومات تعمل بنشاط على تشجيع إسرائيل على انتهاكات قواعد القانون الدولي، لإلحاق لضرر الجسيم بالشعب الفلسطيني، وخاصة سكان قطاع غزة».

وشددت نيكاراغوا بشكل خاص على أن هذا العمل يساهم في العقاب الجماعي للفلسطينيين وفي تحقيق الهدف الواضح المتمثل في إجبار السكان الفلسطينيين على مغادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما قطاع غزة، ومنعهم من ممارسة حقهم في تقرير المصير.

وفي بلجيكا أيضا

 في الخامس من شباط، وعلى عكس ألمانيا، علقت حكومة إقليم والونيا في جنوب بلجيكا مؤقتًا تصاريح تصدير الأسلحة إلى إسرائيل. وأشارت أن القرار جاء بسبب «التدهور غير المقبول للوضع الإنساني في قطاع غزة» وقرار محكمة العدل الدولية الذي يدعو إسرائيل إلى منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وجاء القرار بعد أيام قليلة من قيام مجموعة من المنظمات السلام وحقوق الانسان بكتابة رسالة مفتوحة تدعو رئيس وزراء والونيا «إليو دي روبو» إلى الوقف الفوري لصادرات الأسلحة إلى إسرائيل.  وحذرت منظمة العفو الدولية في بلجيكا ورابطة حقوق الإنسان والتنسيقية الوطنية للعمل من أجل السلام والديمقراطية و(عمل السلام) في رسالتها، إذا لم يتم الرد على الطلب خلال ثمانية أيام، فستتم إحالته إلى «المحاكم المختصة بإنفاذ القانون الدولي». و» بصفتها دولة طرف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، يجب على بلجيكا أن تفي بالتزامها بمنع الإبادة الجماعية. وهذا يعني، على وجه الخصوص، عدم تزويد إسرائيل بالوسائل التي تمكنها من ارتكاب أعمال ترقى إلى مستوى خطر محتمل». الإبادة الجماعية».

من جانبها، دعت الحكومة البلجيكية إسرائيل إلى «التنفيذ الكامل» لقرار محكمة العدل الدولية. وقال رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو إن «بلجيكا تحيط علما بقرار محكمة العدل الدولية بشأن طلب التدابير المؤقتة. وندعو إسرائيل إلى التنفيذ الكامل للتدابير المؤقتة لأمر المحكمة». وقال دي كرو إن بلجيكا ستواصل «المتابعة عن كثب» للإجراءات أمام محكمة العدل الدولية.

وبناء على ذلك، وافقت بلجيكا على مواصلة تمويل الأونروا. وبعد أيام قليلة من هذا البيان، في الأول من شباط، قصفت القوات الجوية الإسرائيلية مكتب وكالة التنمية البلجيكية إينابيل في غزة. وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية، إن «الهجوم على المباني المدنية أمر غير مقبول»، معلنة أنها استدعت السفير الإسرائيلي لتوضيح الأمر.

ولم تتفق الحكومة البلجيكية، وهي ائتلاف معقد يضم سبعة أحزاب، بعد على ما إذا كانت ستنضم إلى الإجراءات الرئيسية في لاهاي من جانب جنوب أفريقيا، كما طالبت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر.

وفي السياق نفسه أعلنت شركة «إيتوتشو» اليابانية مؤخراً أنها ستنهي تعاونها مع أكبر شركة أسلحة إسرائيلية «إلبيت سيستمز» في شهر شباط، بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والقرار الأولي لمحكمة العدل الدولية.

   

ص9

 

دوري نجوم العراق

النفط يهزم النجف والقوة الجوية ينفرد بالصدارة

بغداد ـ طريق الشعب

 

حقق فريق النفط الفوز على ضيفه فريق النجف، امس الاثنين، في ختام مباريات الجولة الـ13 من دوري نجوم العراق.

وانتهى الشوط الأول بتقدم فريق النفط بهدف دون مقابل جاء في اللحظات الأخيرة من زمن الشوط عند الدقيقة 45+3 عن طريق سامسون داري.

وفي الشوط الثاني تمكن فريق النجف من تسجيل هدف التعديل وجاء الهدف من خطأ دفاعي سجل منه لاعب النفط المحترف كلوزا غوبوزو في مرمى فريقه عند الدقيقة 78، وعاد نفس اللاعب كلوزا غوبوزو ليعوض فريقه بعدما صحح خطأه بتسجيله الهدف الثاني لفريقه النفط من رأسية جميلة في الدقيقة 83.

وتعادل فريقا اربيل وضيفه نوروز بهدف واحد لكل منهما في مباراة ديربي كردستان.

وانتهى الشوط الأول بتقدم اربيل بهدف دون رد جاء عن طريق أحمد مكنزي في الدقيقة 31.

وفي الشوط الثاني تمكن نوروز من تعديل النتيجة عن طريق كلاديو مارادونا في الدقيقة 57 من عمر اللقاء.

وفي قمة مباريات الجولة، تعادل فريق الشرطة مع ضيفه الزوراء إيجاباً، في ديربي العاصمة بغداد، الذي أقيم على ملعب الشعب الدولي.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الزوراء بهدفين لهدف، سجل الزوراء أولاً في الدقيقة 6 عن طريق اللاعب ميثم جبار، وتمكن الشرطة من تعديل النتيجة في الدقيقة 29 عن طريق اللاعب محمود المواس من ضربة جزاء، وبعد دقيقتين على تسجيل الشرطة هدفه جاء الهدف الثاني لـ»النوارس» بعدما سدد المحترف كرستوفر جون كرة قوية سكنت شباك مرمى الشرطة في الدقيقة 31.

وفي الشوط الثاني سجل الشرطة هدف التعديل في الدقيقة 52 عن طريق اللاعب كرار عامر لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي.

وكان القوة الجوية ابرز المستفيدين من الجولة بعد تعثر منافسيه على الصدارة وفوزه على الميناء.

  

دارديري يتوج بأول لقب في مشواره بالأرجنتين

بوينس آيرس ـ وكالات

 

توج الإيطالي - الأرجنتيني الأصل لوسيانو دارديري، بأول لقب له في رابطة التنس للمحترفين، عن عمر 21 عاما، بفوزه بنهائي بطولة كوردوبا المفتوحة الأرجنتينية على الأرجنتيني فاكوندو باغنيس، المصنف 138 عالميا. وفاز دارديري (6-1)، و(6-4) في لقاء استغرق ساعة و25 دقيقة على ملعب ماريو كيمبيس، ليصعد للتصنيف 76 عالميا. وبتتويجه، يكون دارديري، قد قدم بطولة مميزة انتصر فيها على العديد من المرشحين للقب، كالنمساوي سباستيان أوفنر (4) في ثمن النهائي والألماني يانيك هانفمان (7) في ربع النهائي، والأرجنتيني سباستيان بايز (2) في نصف النهائي. بدوره فشل باغنيس صاحب الـ 33 عاما في الفوز بأول لقب له، ليخسر ثاني نهائي له بعد بطولة سانتياغو التشيلية في 2021 حينما سقط أمام التشيلي كريستيان جارين.

 

تحية لنجلة عماد

البطلة المتألقة

  

منعم جابر

 

العطاء الرياضي يظل فخراً ومجداً لمن يقدمه ويزرعه في طريق الرياضة العراقية أينما كان من صنعه وأبدعه وخاصة عندما نجد أن من خدم الإبداع وتألق في طريق العطاء من ذوي الاحتياجات الخاصة لأنه تحدى العوق وقدم الإنجاز وسجل اسمه في سجل أبطال الرياضة الخالدين والمتحدين للظروف، ومن يقدم نفسه بقوة وتحد وشموخ فانه يستحق كل الثناء والاعجاب، وهذا ما حصل لرياضيتنا البطلة نجلة التي تعرضت في يوم من الأيام لحادث إرهابي جبان وفقدت بسببه أجزاء كثيرة من بدنها منها يدها اليمنى وساقها حتى اعتقدنا وتخوفنا على حياتها كان ذلك في السنة 2008 ولكننا وجدناها تمتلك إرادة حديدية وموقفا شجاعا لأنها حملت جروحها وأصرت على ممارسة حياتها بشكل قوي وشكلت التحدي الأكبر يوم بدأت بممارسة الرياضة والألعاب بدعم وتشجيع من أهلها وذويها وأصدقائها ومعارفها، وفعلاً بدأت الرياضية (المعاقة) نجلة التي حاول الإرهاب ان يعطل مسيرتها ويوقف حياتها ويؤجل مسيرتها الإبداعية رياضياً الا انها كانت أقوى بإرادتها من كل الأقوياء وبشجاعتها من كل الشجعان وأصرت بتحد غريب وعجيب ان تنهض من واقعها القاسي والمؤلم لكي تضع واقعاً جديداُ وعالماً مزهراً وسعيداً وتعود إلى نفسها لتقدم لوطنها وشعبها صورة رائعة لفتاة عراقية تحدت الموت ونهضت من الركام لتقدم للإنسان العراقي الباسل والشجاع ولتمارس الرياضة بحب وشوق وتحد  وتقدم نفسها بقوة كنموذج للمرأة العراقية التي تقتحم الصعاب وتبدأ بالانتقال إلى عالمها الرحب وتتحدى عالمياً بطلات رياضيات من مختلف بلدان العالم ممن يمارسن رياضة تنس  الطاولة الخاصة بالباراولومبية فقد تفوقت نجلاء عماد على بطلة العالم الأوكرانية مارينا ليتوشينكو المصنفة الأولى عالمياً بـ 3 أشواط لشوطين وكذلك فازت على بطلات مرموقات منها الرومانية والسويدية والمصرية. وهكذا استطاعت بطلتنا ان تتفوق على جميع المنافسات في البطولة.

إن ما حققته الرياضية العراقية نجلة عماد من إنجاز رياضي يتطلب منا الاهتمام بها ورعايتها هي وجميع الأبطال من (ذوي الهمم) لأنهم يقدمون النجاحات والتفوق على الرغم من معاناتهم أسوة بزملائهم من الاصحاء، ولتكن هذه رسالة حب وسلام لأحبائنا من أبطال الرياضة من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يقدمون صوراً زاهية ونماذج شجاعة وبألعاب رياضية متنوعة يضربون بها الأمثال والقدرات العالية. آملين لهم النجاح والتوفيق والرعاية التامة والكاملة للألعاب الرياضية التي يمارسونها.. ولنا عودة.

  

رئيس ميلان يحسم مصير بيولي

ميلان ـ وكالات

 شف باولو سكاروني رئيس ميلان، موقفه من إقالة ستيفانو بيولي المدير الفني للفريق، بعد الشكوك التي ثارت حوله في الأسابيع الماضية.

وخلال الموسم الجاري ومع كل نتيجة سلبية لميلان، تبدأ المطالبات بإقالة بيولي من منصبه، إلا أن الأخير نجح في قيادة ميلان للتواجد حاليا بالمركز الثالث بجدول الترتيب برصيد 52 نقطة بفارق 8 نقاط عن المتصدر.

وقال سكاروني في تصريحات أبرزها موقع «فوتبول إيطاليا»: «سأستعير كلمات رئيسنا التنفيذي فورلاني، وزلاتان إبراهيموفيتش، لدينا ثقة كاملة في بيولي والنتائج تعزز ثقتنا».

وتابع «أنا مجنون بأهداف لياو، لكن إذا استمر في تقديم التمريرات الحاسمة مثل تلك التي قدمها بالأمس (أمام نابولي) فأكون أيضا سعيد جدا بذلك».

وأكد سكاروني أن ناديه يتقدم في مشروع بناء ستاد جديد خاص بميلان في سان دوناتو، وقال: «لقد اشترينا الأرض وتلقينا قرارا إيجابيا من بلدية سان دوناتو، لكن لدينا سلسلة كاملة من الخطوات فيما يتعلق بالمنطقة والسلطات المحلية».

وتابع «نحن متفائلون، على الرغم من أن التفاؤل بشأن بناء الملاعب في إيطاليا يعد مهمة صعبة للغاية، نحن نتقدم للأمام، نحتاج لملعب جديد».

واختتم «طلب منا عمدة ميلانو القيام بمحاولة أخيرة لإعادة هيكلة ملعب سان سيرو، لكني سلبي بشأن هذه الفكرة، لا أستطيع فهم كيف يمكن تنفيذ أعمال بهذا الحجم في ملعب يستضيف 70 ألف شخص كل أسبوع، إنها مسألة صعبة، لكن تم طلب ذلك منه وسنحترم رغبته».

  

نجاح مهمة الأولمبي

على طاولة الكادر التدريبي والاتحاد

بغداد ـ طريق الشعب

 

شدد رئيس الاتحاد العراقي لكرةِ القدم عدنان درجال، على تهيئة جميع مستلزمات النجاح للمنتخب الأولمبي الذي يعد ركيزة مهمة لضخِ اللاعبين المميزين للمنتخبِ الوطني.

بيان لاتحاد الكرة حصلت عليه (ABC عربية) ذكر، أن “درجال وخلال اجتماع له مع مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل والكادر التدريبي، ناقش مستقبل المنتخب، والمشاركة في نهائيات آسيا المؤهلة إلى اولمبياد باريس”، لافتاً الى أن “الاتحاد شدد على تَهيئةِ جميع مستلزمات النجاح للمنتخبات الوطنيّة، ومنها الأولمبي الذي نعدّه ركيزة مهمة لضخ اللاعبين المميزين للمنتخب الوطني، فضلاً عن توفير الأرضيةَ المُناسبة لتَحقيقِ المنتخب الأولمبيّ الأهدافَ المرسومة من المُعسكراتِ التدريبيّة، وخوض المبارياتِ الوديّة القوية”.

من جانبه، اوضح مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل، ان “طموح الكادر التدريبي، يتمثل بالوصولِ إلى اولمبياد باريس على الرغم من صعوبةِ المهمةِ، ولكن عزيمتنا قوية، وثقتنا عالية باللاعبين، معززةً بدعمِ الاتحادِ ومُساندة الإعلامِ وجُمهورنا الكريم”.

  

حضور عربي خجول في جوائز كأس أمم أفريقيا 2024

متابعة ـ طريق الشعب

 

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، عن كل جوائز كأس أمم أفريقيا 2024 التي توج بها منتخب كوت ديفوار على أرضه وبين جماهيره، بسيناريو مثير.

وتوج منتخب كوت ديفوار بكأس أمم أفريقيا 2024، بعدما قلب الطاولة على نيجيريا، حيث انتصر (2-1)، بفضل ثنائية فرانك كيسي وسباستيان هالر، بينما النسور سجّل هدفها الوحيد وليام تروست إيكونغ.

وبسبب خيبة أمل منتخبات المنطقة العربية في البطولة، حضر لاعب عربي واحد فقط ضمن جوائز كأس أمم أفريقيا 2024 بعدما ظهر «عرب أفريقيا» بشكل سيئ في النسخة الـ 34 من مسابقة «الكان»، حيث لم يشهد دور ربع النهائي وجود أيّ منتخب عربي للمرة الأولى مُنذ عام 2013.

وأعلنت اللجنة المُنظمة إلى جانب الاتحاد الأفريقي، نيل المصري مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر ونانت الفرنسي جائزة الحذاء البرونزي، بعدما سجّل 4 أهداف مع الفراعنة في البطولة، والتي توقف فيها مشوار مصر عند دور الـ 16.

وخلال أمم أفريقيا 2024، ظهر مهاجم نانت الفرنسي بشكل أكثر من رائع، حيث سجّل في أربع مباريات متتالية، بداية من موزمبيق، مرورًا بغانا ثم الرأس الأخضر وأخيرًا الكونغو الديمقراطية.

ودخل «الأناكوندا» تاريخ منتخب مصر، بعدما بات أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف مع «الفراعنة» في نسخة واحدة من «الكان» برصيد 4 أهداف، برفقة كل من علي أبو جريشة وطاهر أبو زيد وأحمد حسن، إذ سجل كل منهم أيضًا 4 أهداف مع المنتخب المصري في أمم أفريقيا خلال نسخ 1974 و1984 و2006.

بينما تُوج مهاجم غينيا الاستوائية، إميليو نسوي لوباز، بالحذاء الذهبي للبطولة، كأفضل هداف بعد تسجيله 5 أهداف كلها في دور المجموعات، بما في ذلك هاتريك أمام غينيا بيساو وثنائية أمام كوت ديفوار.

ورغم خسارة نيجيريا للقب أمم أفريقيا، إلا أنّ جائزة أفضل لاعب في البطولة كانت من نصيب القائد ويليام تروست إيكونغ مدافع منتخب «النسور الممتازة».

  

ص10

إلى شهيد

(إليك يا من سافرت بلا شكوى .. لقد كنت بيننا.. وستبقى حتى نمد لك أشرعة النصر.. لتحيا من جديد)

 

الشاعر الراحل

كامل العامري

 

بچينه وما بچينه اعليك

يا چلمة بحلگ تاريخ

دگت فوگ وجنات الزمان بدور

بچينه بدم...سرج مهره..

گبل ما ياخذ بثاره ويبشر أور

بچينه شنعتذر لو عاتبت بابل..

بجچينه شنعتذر لو عاتبت آشور

بچينه...

وما بچينه عليك...

ندريبك عدل والموت.. بيك الموت.. وانت الموت

فنّه الموت يمحمد عليك يفوت

يالخطيت بجروحك درب ثوار

يالشگيت من هام السمه للگاع سچّة نار

يمحمد.. حمامات السجن يتنشدن ظلن

يمحمد..گطايات الشلب حنن

دگلي شنعتذر للماي واطراف السعف والهور لو عتبن

يمحمد بيارغنه وضحايانه..

تمد فوگ الحياة جسور

موش احنه شمس وافكارنه

بدرب الكواين والزمان اتنور

موش احنه حلم ريان

ويرفرف على جفون الصبح راية

موش احنه نبع يطلك على دموع الحزن مايه

موش احنه شتلنا ارواحنه ابهذا الدرب ثاية

ما نبچي إعلى ذاك الفاج ماي الموت

واتعنه الوفه وما ذلن ايامه

ما نبچي إعلى ذاك الفارس الما عثرن اجدامه

ما نبچيك..هنيالك والف هنيال..

كلمن شال زاد العمر بچفوفه

ما نبچيك هنيالك والف هنيال ...

كل خيّال ..

ما هد الرسن مرة وطفح خوفه

ما نبچيك..لو ندري البواچي تفيد

ما خلينه من ماي الدمع گطرة

ما نبچيك.. لو دمع البواچي يفيد

چا فاض الفرات و(حسن) ردّ عمره

وچا ظلت ازغار كبار..

بلچن يرجع حسين وجمال وعادل وجبار

وچا دجلة بگت تنحب...

ثلث توكات...يوم بيوم

بلچن يرد من تنحب عمر (ستار)

ندريبك خذت صوغة ورحت طارش

تودي اخبارنا لحازم

تودي اخبارنا لصارم

ولكلمن شتل گلبه وطرش گبلك

تودي اخبارنا الكلمن بهذا الدرب حط رجله

يا نفحة ورد نيسان..

يا شيلة الراس وهيبة الديوان

فهد يتنطرك يمحمد ويتنطر أخبارك

دگله احنه.. هذوله احنه

بعدنه احنه

ترف راياتنه ونمشي بضوه افكارك

يمحمد دگله احنه

هذوله احنه

زلم خشنين تدرينه

نرش اجروحنه بماي وملح

ما يوم ذلينه

نفك ليل الحزن بالدم ..ولا نهتم..

يشامت روح دوّر

كل تواريخ النضال وشوف أسامينه

يشامت فوگ هامات النجم والغيم تلگينه

يشامت روح وانشد ثورة أكتوبر

وانشد كل كتر بالصين

وانشد سچة الغابات

تلگه بكل شبر منها يشع فوگ العشب دمنه

حبال الصلب تتباهه گَلايد فوگ رگبتنا

يشامت روح وانشــد عالجسر تذكار وثبتنا

هذوله احنه

بعدنه احنه

خضيري الهور يتغنه بسوالفنه

ومدّ الماي بينه يفيض لو رفت شفايفنه

وحگ بيرغ حزبنا ... وهامة الطيبين..

تشهد بينه من ذاك الوكت لليوم دنيتنا

أبد ما ردت اجدام العزم بينه

ولا خفتت مواگدنا

وهاي الشمس تضوي بنور چلمتنه

بگول وفعل ذوله أحنا...

تشبه صفة الفالات صفتنا

يمحمد شوصفك والوصف يگصر

ومهر الصوت يمحمد...

على اشفاف الدهر يعثر

يمحمد شوصف بيك

وانته على الوصف تكبر

يالعمرك نبع تاريخ

ولد الولد لو مرت يفيض الزود بيك أكثر

يالمديت روحك للفجر معبر

يمحمد بچينه وما بچينه عليك

يا شمعة عرس يالدمك زواگه

يمحمد بچينه بجفن الموادع

وكل احنا إعلى هذي الدرب نتلاكه

يمحمد يريت أردود

لينه تعود

واشمّن كل كتر

بيه نامن جروحك واشمنك

واشهگ حيل ... حيل الحيل

ريت انه والف يا ريت

عيني توچّد اجدامك واتبعنك..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الشهيد محمد الخضري الذي اغتيل على أيدي جلاوزة البعث الفاشي يوم 22 آذار1970 ووجدت جثته بالقرب من مدينة “بلد” وقد اخترقتها أكثر من أربعين اطلاقة.

**ينقل عن القاضي الاستاذ زهير كاظم عبود قوله: بعد أن تُليت القصيدة في مجلس الفاتحة المقام على روح الشهيد، تقدم مني أحد الشباب وطلب مني القصيدة التي ألقاها صاحبي توا. وحين سألته عما يريد بها قال نريد ان ننشرها في صحافتنا. وقدم نفسه لي بانه شمران الياسري / أبو كاطع. وقد نشرت القصيدة بعد ثلاثة أيام في “الثقافة الجديدة”.

 

 چنّه اتلاثه

 

جبار فرحان العكيلي

 

إلى زميل الصبا والشباب الشاعر الشهيد علي العزاوي وثالثنا علاء الماجد

 

جنت تتأمل الدنيه

مرابع كيف

وعلى الحيطان تكتب ما يخوفونك

 ترسم منجل وجاكوج عالنجمات

وبسابع سمه ..

اعلى الغيم يلكونك

جنت تحلم ...

الشارع ينكلب ماعون

ويشبع الفقره خلك ماعونك

من جان النقاش ...

ايدور بين الناس

تصبح مكتبه والناس يقرونك

قريت اول قصيده ....

بحضرة العمال

ما خوفك شرطي ورجفن امتونك

جنت خايف ...

الشرطه اتداهم التنظيم

وأغلب كل رفاقك ما يسمعونك

جنه اتلاثه احنه ...

ايشدنه جرح الناس

ونغني لوطنه وتضحك اسنونك

( علاء ) ....

بكل براءه يريد كلشي يصير

وانت بلون احمر ترسم اضنونك

ببيوت الرفاق ....

انسوي مسرح ليل

وانودي الرفاق بفخر يحمونك

صح ازغير عمرك ....

والمنايا إكبار

وعيون ( الأمن ) ..

ما تغفه من دونك

بس انت جبير وحزبك امخليك

ما يثنيك خوف بيوم ينخونك

من ضاكت الدنيه ...

وانت لسه ازغير

لبست الغربه ثوب ...

وما خرب لونك

حلمنه وياك ...

نكعد عالجرف ساعات

ونكلك بعد ماظن يسجنونك

واحنه انعيش ..

احرار ابلدنه اليوم

قرينه اللافتات الناس ينعونك

يا حلم الطفوله ...

وخلك حزب الناس

رفاقك والحزب رادوا يزورونك

صح انت أبعدت ....

من الرفاق سنين

ما تدري اشتعل لو طفى جانونك

بس انت ....

بقيت اتغني لاذار

خاف من القهر والظيم ينسونك

مدري بيا وقت ...

نتلاكه بالطيبات ..

وتورد حدائق لليحبونك

٢٠٠٤

 

 

انا بين النار و النار بجفاك

 

حيدر جليل

 

انا بين النار و النار بجفاك

منين ما ادير الخلگ تچويني

يل عطشتك من اهد دورت گفاك

لهسة لوعت هجرك اتأذيني

الشوگ اخذ نومي  وبعد مدري شيريد

ويصرخ براسي و يفتح عيني

امن اركب الصفنات ما افز بالطريق

درب شوگك يمك يوديني

باقي بيه احساس ما يقبل يموت

شما اكتله يگوم و يحاچيني

شبيك لا تكتل امل رجعت حبيب

ولو امل چذاب هم خليني

من گبر روحي افز و اركض واجيك

لو سمعت بصوتك تناديني

 

 

رسالة ثانية الى فاسد

خضير الجبوري

 

اشبيه الفاسد صار نازل سوگه

هم خطيه ودمعته مخنوگه

 

الناس كلها اتحزمت صاحت فساد

وضجه صارت طشت بكل البلاد

شنهو يعني ايصير لو باگ العباد

الخير جاي انطو صبر ملحوگه

 

خوش زلمه امعدل اويعرف يبوگ

وعنده خوش افلوس صارت بالبنوگ

شو بعض مرات يمشي ابلا ريوگ

حتى يلحگ عالشعب ويبوگه

 

هذا اصلاً مفخره لكل الاجيال

علّم الشيطان سر الاحتيال

ما يريد ايوكل اعياله حلال

انتو ليش اگلوبكم محروگه

 

شنهي يعني اتريد گيمر وي عسل

يا مواطن حتى تطلع للعمل

عمي اشبيها الطماطه والبصل

عالريوگ او بالگلي محروگه

 

واذا يعني البيضه هم صارت بالف

واللحم والسمج هم بيه ينحلف

اتصير جلد اوعظم شكلك يختلف

 والنحافه اتصير الك معشوگه

 

اتگول ماكو احساس ما عنده ضمير

تريد تاكل عمي هم مثل الوزير

والله لو تحجي تره راسك يطير

وتالي تاكلها تره ابخاشوگه

  

لا تجين   

 

جابر السومري

 

آنه روحي نباگت وگلبي حزين

مخبل وأفتر بالشوارع

يوميه تلگيني بتقاطع

أنشد أعلى الدنيه وين

وجيبي مابي بس جريدة

وظرف محروگ وقصيدة

وگلبي مابي بس حنين

والمرور أنزعج مني

وگتله من هل درب طالع

أمشي أدور بيتي وين

وشارع يذبني على شارع

آنه ضايع آنه جايع

ومن لگيتچ صرت زين

بيدچ توكليني أريدچ

گيمر القلعة ولبنها

وخبزة من تنور طين

وبيدچ تشديلي أريدچ

جرح ضامي الهسه ثاغر

بيه كل هاي السنين

وليش لون الليل شاحب

ليش مابي بس ونين

وليش شفتيني نظرة

وآنه أشوفچ أنتِ عين

ياغربتي الماتجين

ويا حمامة

وي الطيور تهاجرين

خل نسافر أنتِ وي سرب النوارس

وآنه أسافر بالقطار

والتذاكر بلكي دين

وبلكت يمرني البريد وبي رسالة

حتى أشگگها وگلچ لا تجين

  

بويه فهد

حسين جهيد الحافظ

 

الى روح العظيم الخالد فهد ، بمناسبة ١٤ شباط يوم الشهيد الشيوعي

 

فهد بويه

بعدنه ابذاك عهدك ذاك

او نبقه عالعهد وياك

بلابل للوفه انغرد

جيل الجيل نترجاك

صوتك شوگ

بگلوب الرفاق

او چلمتك كبرت عراق

او. بالنبض تسري اويه دمنه

بالشيوعيه العزيزه

و ابشرف دمك حلفنه

او عالنجم خطينه اسمنه

وانته ٠٠ ذاك أنته الچبير

البيك متباهي فكرنه

ساريه او أسمك علمنه

منجل او چاكوچ احنه

صرنه او صارت فخرنه

اربينه او اعليهه انفطمنه

انتشينه ابعطر دربك

اشمحله يالدربك دربنه

بيه غنينه محنه

ماهو منه

الما يحب گاعه او ناسه

ما هو منه

فهد بويه

برعمك ذاك الزغير

ابناصريتك صار شجره

حدر ظلهه طگ حزبنه

ابكل شموخ أبكل أمانه

للوطن عمره او زمانه

للشعب شدة احزامه

طرزت شوغة أيامه

غصن زيتون او حمامه

صارت الدنيه منار

او لجدام وادمنه مسار

بيه تتباهه السوالف

اسمه سالوفة مضايف

فهد بويه

 صده صوتك لسه بينه

أغنية اتعطر حچينه

والشيوعيه يا فهدنه

دنيه اتظلل علينه

او هيه من الموت أقوه

و اعله أمن اعواد المشانق

بالمناجل والمطارق

ابشوگنه انردد نشيد

يحلم ابعالم جديد

( وطن حر وشعب سعيد)

   

ص11

 

القاص والمترجم عبد الصاحب البطيحي.. الابتسامة الغائبة

 

غيّب الموت مؤخراً ابتسامة القاص والمترجم البارع الأستاذ عبد الصاحب البطيحي، الذي اغنى “طريق الشعب” و “الثقافة الجديدة” بالعديد من قصصه وترجماته.

المواساة الحارة لعائلته وأحبته وزملائه والذكر العطر له دائماُ..

  

مآتم أحلام العراقيين

 في شارع دجلة/ سيرة ناقصة في حدث عاصف

 

رنا صباح خليل

 

آثر الشاعر عبد الخالق كيطان أن يتوقف في سيرته الذاتية (شارع دجلة ـ سيرة ناقصة في حدث عاصف) الصادرة عام 2023 عن دار الشؤون الثقافية العامة عند ملامح الحقبة التسعينية من القرن المنصرم، أي عند احداث غزو الكويت وما تبعها من انتفاضة 1991 وصولا إلى حرب الخليج الثانية وما تلاها وصولاً إلى سقوط النظام الدكتاتوري في العراق عام 2003، لهذا جاءت التسمية لهذه السيرة مذيلة بعبارة سيرة ناقصة في حدث عاصف ولا شك أن اختيار هذه الحقبة والتوقف عند ملامحها يشير إلى ثقلها واهميتها في التحول الذي رافق الفرد العراقي وما تسبب في التأثير على شخصيته ورسم آفاقها وتحولاتها في المستقبل وهي سيرة تشير إلى ضرورة التوقف عند مراحل التجربة المحفوفة بالكثير من الصعوبات التي تجعل من كتابة سيرة ذاتية تقوم على التشخيص الدقيق للوضع السياسي وربطه بفكرة الانتفاضة في الجنوب العراقي ومن ثم متابعة نموها وتداعياتها وكيفية وأدها من قبل السلطة على الرغم من أن الكاتب لم يستطع الخروج عن مسألة التعاقد الذاتي وما ينطوي عليها من رغبة صرفة إلى رسم صورة لشخصيته في ضوء مواجهتها للحياة واتخاذ قرار الخروج من العراق والرجوع إليه بعد حين، أي أنه حاول أن يجهد نفسه في تحويل خطابه وتجربته إلى خطاب قصصي كي يمزج بين السيرة والخيال لكننا لا يصعب علينا عند قراءة عمله التفريق بين الذاتي والمتخيل لديه؛ ذلك أن لكل عمل أدبي اشتراطاته الفنية التي باكتمالها تكتمل البنى الراسمة لطبيعته.

وما نعرفه أن السيرة الذاتية ترافق التاريخ، بل تنشأ وتشب في حضن التاريخ، وهي تتحدث عن فرد ما منذ ولادته ونموه وتعليمه وتربيته أو تتناول كما في هذه السيرة حقبة من حقبات حياته، والمؤلف يكتب بناء على ذلك كل ما يدور حوله من احداث ويوثق  كل ما وجد معه أو مع صاحب سيرة غيره ما ينتفع به أن يدون، وما نجده عند الكيطان اهتمامه في وصف الحياة الجامعية في ظل السلطة السابقة وظروف الحصار الاقتصادي ومعاناة الناس في مواجهة صعابه فلم يتوانى عن ذكر كيفية اعداد الخبز والطعام من قبل الامهات بإمكانات شحيحة وموارد محدودة وتحدث عن تحول بعض الشعراء إلى ابواق تخدم السلطة بل تحول الشاعر آنذاك إلى انسان سلطوي في بعض الاحيان بحمله السلاح في خصره كونه يتمتع بسلطة القائد التي لا تعلو عليها سلطة وكانت غاية الكاتب تشخيص حالة الشعر وكيف أنه تردى في فترة الثمانينيات والتسعينات ومآلات تردي المؤسسات الثقافية والمحافل الأدبية  وفي الوقت نفسه حرص على ان لا يغفل بث ثقافته وآرائه التي شحنت بطاقات قيمة الشعر التي تعلمها من شعراء العراق امثال (البياتي وسعدي يوسف والحيدري والعزاوي وبولص وفوزي كريم وغيرهم من الاسماء المهمة) التي كان الاحتفال بالحياة والحرية هو شرط وجودها الانساني ومن تنشئته في اسرته المحبة للثقافة ومن توجهاته   .

إن ارتباط عبد الخالق كيطان بالمجتمع جعله يشير إلى كل حدث أثر فيه ودفع الشعب اثمانه من اعمار افراده ومن ذلك هجرة الأساتذة الجامعيين إلى ليبيا بعد تدهور الاوضاع الاقتصادية حتى لأعلى شريحة في المجتمع فيما يخص الجانب التربوي والعلمي وأشار إلى قضية حرق المكتبات ونهبها في العمارة كما في باقي المحافظات اثر احداث الفوضى التي ابتلى بها العراق مع كل حدث سياسي وكل فوضى تصيب الشارع العراقي، ولفت الانتباه الى شحة الوقود وإلى الضحايا الابرياء من الاصدقاء والفنانين امثال الرسام أمير الشيخ وفقدان الاهل والاحبة في المقابر الجماعية بعد عذابات السجون والانتهاكات وفي الحقيقة أن الالتصاق بالمجتمع واحداثه له دوره الذي وضحه إحسان عباس في كتابه “فن السيرة” حين وصف هذه العلاقة الوطيدة بين السيرة الذاتية والتاريخ إذ يقول: كلما كانت السيرة تعرض للفرد في نطاق المجتمع، وأعماله متصلة بالأحداث العامة، أو منعكسة منها، أو متأثرة بها، فإن السيرة تحقق غاية تاريخية .

ويضيف في موضع آخر: وكلما كانت السيرة تجتزئ بالفرد، وتفصله عن مجتمعه، وتجعله الحقيقة الوحيدة الكبرى، وتنظر إلى كل ما يصدر عنه نظرة مستقلة، فإن صلتها بالتاريخ تكون واهية ضعيفة.

نعم.. السيرة الذاتية تمشي مع التاريخ جنبا بجنب وهناك أدلة على هذا الاتصال بين السيرة والتاريخ، وهي: نحن نرى أكثر من الأحيان، بأن التاريخ قد يكون تأريخا لحياة شعب ما، بل إنه يمكن من خلال تقصي التاريخ والمعاينة والتدقيق في تلك السير رسم صورة واضحة الطريق عن تاريخ الأمة في تلك الفترة ومنها هذه السيرة التي يرسم فيها مؤلفها صورًةً واضحةً للمدن التي حدثت فيها انتفاضة عام 1991 وما تلاها من سنوات شهدت تخريب جداريات الرئيس الطاغية الامر الذي جعل المسؤولون يضعون مفارز نجدة لحماية الجداريات الكبيرة لصوره. ولم يفت المؤلف صغيرة او كبيرة تدور حوله الا وذكرها حتى الناس البسطاء الذين قتلوا اثناء الاحداث على مر سنواتها ومنهم حسن عورة النجار المحب للابوذية وسعدون الحلاق الذي عمل على معالجة جرحى الانتفاضة وكيف قتل قرب مبنى المحافظة، وذكر قصة المصورة المعروفة سميرة مزعل، ثم ختم حديثه عن حيثيات فشل الانتفاضة من وجهة نظره ومن وجهة نظر الشيخ احمد العبادي الذي كان قائدا فيها، وبعد تلك الرحلة المريرة من سنوات الانتفاضة يأخذنا عبد الخالق كيطان رغبة منه في الاشارة الى ما يرطب اجواء سيرته إلى ايام طفولته في الصفحات الاخيرة من الكتاب ولو في صفحات قليلة ومكثفة وذلك وفاء منه لمنجزه الأدبي هذا. 

  

اَلْفُسْتَانُ اَلْأَحْمَر

شعر: رِيتَا أُودِينُوكُوفَا*

 

تَرْجَمَة تَحْسِين رَزَّاقْ عَزِيز/ موسكو

 

لَا تَعْتَدْ عَلَيَّ.

أَنَا مُخْتَلِفَةٌ لِحَدِّ اَلْأَلَمِ.

تَارَة حَنُونَة، وَتَارَة حَزِينَة، وأحياناً أَغْضَب.

فَالْمَطَرُ اَلرَّمَادِيُّ - يُسَاجِل اَلْفُسْتَانَ اَلْأَحْمَرَ –

أَنِّي سَأَبْقَى مَعَكَ اَلْيَوْم.

أَنْ أَبْقَى. كَأَنَّمَا أَعْتَرِفُ بِجُنُونِي –

أَنْ أَكُونَ عَادِيَّةً، وَجِلَةً، حَافِيَةَ اَلْقَدَمَيْنِ،

وَأَطَهِي شورْبَةَ اَلْمَلْفُوفِ.

بِمُجَرَّد – أَنْ أَبْقَى عَلَى حِينِ غِرَّةٍ،

أَكُونُ مَحْمِيَّةً، خَلْفَ ظَهْرِكَ.

لَا تَثِقْ بِشَفَتِي

لَا تصْغِ إِلَيْهِمَا.

فَسَوْفَ تَرْسُمُ اَلْفِكْرَةُ عِدَّةَ صُوَرٍ،

كَيْ أَهْرُبَ، بِتَوَجُّسِ اَلْحَمْقَى - «هَكَذَا أَفْضَل»

مِنْ دُونِ تَفْسِيرٍ.

أَهْرُبُ، وَأَنَا أَسْتَنْشِقُ مِنْ خِلَالِ اَلْمَطَرِ فِي أَحْضَانِ

اَللَّيْلِ اَلْبَدِيعِ ثَمَلَ تُفَّاحِ أُغُسْطُس،

وَأَتْرُكُ كُلَّ شَيْءٍ كَمَا هُوَ.

لِمُدَّةٍ مَا مِنْ دُونِ نِقَاطٍ.

وَالْفُسْتَانُ، صَدِّقْنِي، - سَوْفَ يَجِفُّ...‎

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* رِيتَا أُودِينُوكُوفَا: شاعرة روسية معاصرة، ولدت في باكو عام 1966. تعد من الأصوات الشعرية المجددة في الشعر الروسي المعاصر. لها العديد من المجموعات الشعرية.

 ثلاث قصص قصيرة جداً

 

جمال نوري

 

1- تلك الزهرة العبقة..

 

بعد لأي استطاعا أن يتسلقا السلالم المؤدية إلى الحديقة الرافلة بالخضرة والأزهار اليانعة، التمسا الراحة على مصطبةٍ  تواجه النافورة التي أعيتها الحركة الدائبة .. تلبثا طويلاً ريثما تتباطأ نبضاتهما الراكضة، في تلك اللحظات حسب اندفع شابٌ مع فتاةٍ جميلٍة، أطلقت سراح شعرها الأسود الفاحم يتهادى مع حركة النسائم القادمة من أمامهما، اقتربا من النافورة وتوقفا عند زهرةّ حمراء، كانت ترسل عبقها إلى الجهات كلها، استافا عطرها ثم اندفعا مسرعين باتجاه الأشجار يلاحقان بعضهما.

التفت الرجل إلى المرأة الجالسة بجواره، وقال بصوتٍ أجش:

- هل أجلب لكِ تلك الزهرة الجميلة؟

ردَّت المرأة بتكاسل:

- سيكلفك هذا جهداً كبيراً يا عزيزي ...

 

2- كوني بخير رجاءً ...

 

هطلت زخة أخرى من المطر، أزاحت الغبار عن أوراق الأشجار وأسقف البيوت والزوايا المتخاذلة من الجدران المنتصبة بزهو وهي تسابق ظلال الأجنحة المحتشدة في فضاء الغياب والوحشة .. لم يستطع أن يسمع غير آهةٍ حرى أوقدت في أوصاله حزناً عتيداً جبل عليه منذ وقتٍ طويل، ولم يتسع لها الوقت لتخبره إنها بخير رغم النبضات المتسارعة التي حطَّمت نياط قلبها، توقف المطر لهنيهة واختفت الغيوم خلف حجب الظلام، بينما أودع حسراته للمدى الذي ضاق ذرعاً بالعتمة... قال في سرِّه:

- بتُ أخشى عليها من خذلان القلب وتعثر مسيرته.

ثم هرع إلى طبع ثلاث كلماتٍ لا غير هي أخر سانحة له؛ لكي يطمئن عليها لعلها تجد في كلماته المنهمرة بالشوق عزاءً في مواجهة المرض والجدران الصماء. كتب لها بيقين : كوني بخير رجاءً ...

 

3 - دخان

 

تنحر أشعة الشمس الهاطلة من أعلى النافذة الحافة المائلة من الكرسي المتداعي قرب السرير، وتكشف في الوقت ذاته رغم العتمة المتخثرة على أطراف الغرفة، بقايا قناني فارغة استنفدت قواه واستهلكت ذكرياته التي لم يعد يملك سواها، تسرُّه وتبهجه لبعض الوقت ثم تدفعه إلى نوبة بكاءٍ قاسية، ما تبقى من الضياء استطاع بالكاد أن يتيح للأشياء ممارسة حضورها، طاولة كسيحة تنوء بركامٍ من كتبٍ مبعثرة بطريقةِ عشوائية، ولوحةِ مزورة لفائق حسن يستنفر فيها خيولاً جامحة لتنهب الأرض وسط زوبعةٍ من غبارٍ داكن ... أتاح الضوء الشحيح أيضًا جانبًا من السرير وخيطاً من دخان يتسلق فضاء الغرفة، ليستحيل بعد حين إلى دوائر تتابع ببلاده وهي تنهزم أمام تيار الهواء القادم من أسفل النافذة المطلة على حديقةٍ مجدبة وأشجارٍ تئن تحت زقزقة العصافير المحتشدة في كل مكان...

 

 

وطن ناعم جدا

 

رياض الغريب

 

لم أكن من الذين

تلمسوا نعومة الوطن

كنت جنديا

مذ هرولت أول مرة

في حياتي

هناك

عرفت خشونة الوطن

عرفت ايضاً

معنى ان تكون

تابعا ذليلا له

لم يك في ذهني

وقتها

النعومة

بل الموت

بقذيفة معادية

أو بوشاية من اقرب رفيق

كنت وسيما جدا

حين أخذتني الحرب

وها أنا

انظر لوجهي في المرايا

لأكتشف

بعد هذا العمر

نعومة الوطن

أيها الوطن

الذي نبكيه

عندما

نسمع

سالما منعما

أيها السالم

أين تأخذ اولادنا

من فضلك

لأي نعومة فيك

دلني ارجوك

حتى أحدثهم

على أقل تقدير

أخبرهم عن قليل من الخشونة

التي صادفتها

وليس كلها

 

أوف أيها الوطن الناعم

كم تذبح فينا

ولاتدري

لأنك مساحة

تضمنت

كل هذا الخراب

غابت الأشياء

والوطن ناعم

في عيونهم

أما

نحن الذين دائما

مانقول خليها على الله

جلسنا

نتسلى بالتجاعيد

ننشغل بالخوف والقلق

على اولادنا

ونقول

آه قلوبنا

في وطن ناعم

ك مخدة ريش

ينام عليها مترف في البلاد

تسمرنا

في الأمكنة

ولوحنا للحياة

بالاغنيات التي توجع القلب

  

عند جذور الصنوبر

 

عبدالامير العبادي                           

 

كلما تدلتْ خيوطُ الشمسِ

تعثرتُ بقماطِ طفلٍ

تزحلقتُ بدمِ ثائرٍ

كثيرونَ اصحابُ الانحناءِ

نطقهم لا يستحي

بواباتهم بلا مصراعٍ

للشطآنِ اشداقُ ضحكٍ

من يسبحُ للقيعانِ

محاراتٌ تصرخُ حزناً

سنابلنا تنبتُ بلا ماءٍ

الجبناءُ هنا

عارهم عريُ الارضِ

سارقُ العبراتِ والنظراتِ

يمتطي صوتَ البكاءِ

زاحفٌ لجهلِ الحكايا

وحيدٌ كالزئبقِ في مهارتهِ

يشتهي تغييرَ الوانهِ

محطاتهُ أثماناً بلا حدودٍ

لا أخاطبكَ عن اسراري

أخاطبُ الاملَ

أما تعودُ لذاتي

أحتضنتُ خرائطَ العمرِ

ليتني أبتلعُ مرافئها

لتذكرني بصدى أقمارِ بلادي

مَن لاتلسعهُ العقاربُ

لن يجدَ الهواجسَ

تحتفي بوهجِ العتقِ

طفلاً أتشردُ كالغبارِ

رضيعاً جفَ حليبُ أمهِ

ليلاً اطبقَ عليه الليلُ

في كورنيش المدينةِ

سرقتْ أسنانَ المنشارِ شجرةٌ اليوكالبتوس

أينَ تُكتبُ الذكرياتِ

لماركيزَ مئةُ عامٍ عزلةً للمعتزلةِ ستمائةُ عامٍ عزلةً

نحنُ في كهفنا بعزلةٍ لن تنتهيَ ابداً

المتصوفةُ ارضةُ العقلِ

الحلاجُ قضبانٌ ازليةٌ

قوافلُ التيهِ اغرقتنا بلجتها

يأسفُ الشمعُ لانطفائهِ

فتيلهُ نديمُ الخجلِ

دموعنا متلازمةٌ لا تنكفء

الصدورُ تسقطها قلاداتُ الوهمِ

زيفُ الاطراءِ يعبثُ بها

تتساقطُ ورقةُ خريفٍ تحتَ الاحذيةِ

  

ص12

 دعوة

لمناسبة يوم الشهيد الشيوعي (14 شباط)

تنظم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ومحليات الحزب في بغداد زيارة الى قبر الرفيق الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد)، يوم الاربعاء 14 شباط 2024.

التجمع في مقبرة باب المعظم

في الساعة الحادية عشرة صباحا   

 دعوة

 دعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، إلى حفل تقيمه يوم الجمعة المقبل 16 شباط، في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.

يبدأ الحفل في الساعة 10 صباحا على «قاعة الشهيد حميد الجيلاوي» في مقر الحزب بمدينة الكوت.

  

يوميات

 يضيّف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، غدا الأربعاء، مسؤول «بيت الشعر» في الشارقة، الشاعر الإماراتي محمد عبد الله البريكي، ليتحدث عن تجربته الشعرية ويقرأ منتخبات من قصائده.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الشاعر خالد الحسن، تبدأ عند الساعة 5 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

 

غدا الأربعاء

افتتاح معرض العراق الدولي للكتاب

 متابعة – طريق الشعب

 تنطلق غدا الأربعاء على أرض معرض بغداد الدولي، فعاليات معرض العراق الدولي للكتاب بدورته الرابعة، والذي تنظمه مؤسسة “المدى” للثقافة والإعلام والفنون.  وقالت المؤسسة في بيان صحفي، أن المعرض الذي يستمر حتى يوم 24 شباط الجاري، يقام بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب وبالتنسيق مع جمعية الناشرين والكتبيين في العراق، مبينة أن المعرض يشارك فيه أكثر من 350 دار نشر عراقية، وعربية وأجنبية من 16 بلدا.   ولفتت إلى أن “هذه الدورة ستحمل اسم فلسطين، تعبيرا عن التضامن مع قضية الشعب الفلسطيني، وموقفاً ضد العدوان الإسرائيلي على غزة”، مبينة أن المعرض سيخصص جلسات حوارية حول فلسطين، يشارك فيها مثقفون واختصاصيون. كما ستكون رموز التراث الفلسطيني حاضرة في أرجاء المعرض”.  أما بالنسبة لبرنامج المعرض، فذكرت المؤسسة في بيانها أنه سيتضمن جلسات فكرية وثقافية وشعرية، وحفلات توقيع كتب جديدة، وفقرات فنية متنوعة، إضافة إلى ندوات تتناول الوضع السياسي في العراق وأبرز مستجداته.

 للفت الانتباه إليها

«البكرية» تحتضن بازارا للأعمال اليدوية

 متابعة – طريق الشعب

 أقام عدد من الفنانين ومنتجي الأعمال اليدوية وأصحاب المشاريع الصغيرة في منطقة البكرية غربي بغداد، أخيرا، بازارا لعرض أعمالهم والترويج لها، وفي الوقت نفسه للفت الإنتباه إلى منطقتهم التي تعاني إهمالا من الناحية الخدمية. وفي حديث صحفي، قال منظم البازار علي القره غولي، أن هذا البازار هو الأول من نوعه في منطقتهم، وانه أقيم بالتعاون مع إدارة “روضة قوس قزح” في المنطقة، مبينا أن البازار ضم أعمالا يدوية مختلفة ولوحات فنية وملابس وأعمال نقش وتطريز وأطعمة شعبية.  وأضاف قائلا أنه “بالرغم من كون بازارنا خجولا ومعروضاته لا ترقى إلى ما يعرض في البازارات الكبيرة، إلا أن أهم ما في الأمر هو إنعاش منطقتنا التي تفتقر لنشاطات مثل هذه، فضلا عن لفت الانتباه إلى واقعنا الخدمي المُهمَل”. من جانبها، قالت المشاركة في البازار بيداء محمد، انها تتخصص في صناعة مستحضرات التجميل، وتمتلك متجرا خاصا بها، مشيرة إلى أن البازار يمنح المشاركين فيه فرصة للتعارف في ما بينهم. أما المواطن عمر محمود، فرأى أن هذا البازار يساهم في دعم الطاقات الشبابية، مطالبا الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في بغداد، بتوفير الدعم اللازم لمثل هذه النشاطات.  كما دعا المواطن إلى تسليط الضوء على منطقة البكرية التي تعاني إهمالا حكوميا منذ سنوات طويلة.

  بحضور مثقفين وأكاديميين

فارس كمال نظمي يوقع كتاب «الفقر»

 

 متابعة – طريق الشعب

 

أقامت الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي بالتعاون مع أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية، الجمعة الماضية، حفل توقيع للكتاب الموسوم “الفقر: مُقاربات نظرية ونماذج تطبيقية من العراق والعالم”، لمحرره الباحث في السيكولوجيا د. فارس كمال نظمي.  الحفل الذي أقيم في مقر الأكاديمية، حضره جمع من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين في القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وقد سبقت الحفل جلسة نقاشية حول الكتاب، ساهم فيها باحثون وأكاديميون، بتقديم أوراق بحثية.  ويضم هذا الكتاب الذي حرره د. نظمي، الباحث في سيكولوجيا السياسة والدين والشخصية الاجتماعية والهوية الوطنية والاحتجاج، دراسات لـ 10 باحثين، 9 عراقيين، إلى جانب باحث تونسي.

وساهم في الجلسة النقاشية كل من القاضي هادي عزيز، الذي تحدّث من وجهة نظر قضائية عن التمكين القانوني للفقراء في العراق، والباحث حسين أحمد السرحان الذي تناول الجانب السياسي عبر قراءة في معوقات تنفيذ استراتيجية التخفيف من الفقر. أما د. نظمي، فقد ألقى الضوء على الكتاب، مبينا أنه يتناول ظاهرة الفقر من جوانب سياسية واقتصادية وفلسفية واجتماعية ونفسية وقانونية وأدبية، عبر دراسات وأوراق بحثية هي نتاج مؤتمر اقامته الجمعية بالتعاون مع الأكاديمية في أيار 2022.

وأضاف قائلا أن الكتاب يسعى إلى تسليط اضاءات جدية على مستويات معتمة أو غير معروفة من ظاهرة الفقر، وإلى المساهمة في استنطاق المسكوت عنه في الحقل الأكاديمي العراقي، بما يعيد الاعتبار لقضايا المحرومين والمهمشين والمستبعدين، لتكون موادّ أساسية للبحث العلمي الاجتماعي.

وفي الختام، وقّع د. نظمي كتابه لمقتنيه من الحاضرين.

  

عنوانه «فكرة»

المعرض الشخصي الرابع للنحات وسام الدبوني

 

بغداد – سلام القريني

 

شهدت “قاعة الواسطي” في مقر الدار العراقية للأزياء، عصر الجمعة الماضية، افتتاح المعرض الشخصي الرابع للنحات وسام الدبوني، بحضور جمع من المثقفين والفنانين ومتذوقي الفن التشكيلي، إلى جانب الرفيقين سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء ومسؤول المختصة الثقافية في المحلية.

المعرض الذي حمل عنوان “فكرة”، والذي قص شريط افتتاحه وكيل وزارة الثقافة د. فاضل محمد حسين البدراني، ضم 25 عملا نحتيا منفذة بمخلفات الحديد والخشب، والتي طوعها الفنان ببراعة ليقدم أشكالا ذات أبعاد فلسفية.

وأبدى الباحث د. ثائر الكركوشي، الذي حضر المعرض، انطباعه عن الأعمال المعروضة. وقال ان الفنان أراد من خلالها أن يستوقف المتلقي ويثير لديه الرغبة في التقصي، ويلامس أفكاره ويحركها عبر خلق رمز ثلاثي الابعاد، كالكتاب والكرسي والزورق وسلة المهملات والعربة ورموز أخرى تساهم في الإيحاء.

اما الفنان د. تحرير علي، فقد رأى أن قوة التراسل البصري في أعمال الدبوني، تكمن في تحطيم السياقات المطروحة لما هو واقعي إلى ما هو نقدي، كموقف ثقافي ملتزم ازاء ما يحدث في الوطن من دمار وقتل وبشاعة، مبينا أن الدبوني في طرحه الجمالي يدين الوحشية وينتصر للانسان.

جدير بالذكر ان الفنان وسام إبراهيم الدبوني يعمل مشرفا فنيا في وزارة الشباب والرياضة. وهو من مواليد قضاء الهندية في كربلاء، وحاصل على البكالوريوس في الفنون الجميلة. كما انه عضو جمعية الفنانين التشكيليين ونقابة الفنانين العراقيين واتحاد التشكيليين العام، وله ثلاث مشاركات دولية وأكثر من 25 مشاركة وطنية، منها مشاركته في معرض “فلسطين في قلوبنا” الذي أقيم في مقر السفارة الفلسطينية.

  

إصدار

دفء في بلاد الثلج

 

عن «دار آراء» للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد، صدرت أخيرا مجموعة قصصية للكاتبة ليلى عبد الواحد المرّاني، عنوانها «دفء في بلاد الثلج».

تضم المجموعة 40 قصة قصيرة تغطي 120 صفحة من القطع المتوسط.

  

ليس مجرّد كلام

 

الشهداء يسكنون القمر

 

عبدالسادة البصري

 

في منتصف ستينيات القرن الماضي وحينما كان عمري لا يتجاوز الأربع سنوات كنت أشاهد أبي في مثل هذه الأيام يجلس وسط (الحوش) كل ليلة يرنو للقمر طويلاً ، ويسرح بعيداً حيث تترقرق الدموع في عينيه ليظل ساهماً فترة، ثم يمسحها ويهزّ رأسه مترحماً لا أعرف على مَن ساعتها .

مرّت سنة وأخرى وهو على هذه الحالة كلما جاء شهر شباط ، وما أن بدأت أعي الأمور جيداً ولكي أبدد حيرتي واستغرابي مما يفعله سألت أمي فأجابتني :  انه يبكي رجالاً يسكنون القمر !

اندهشت من جوابها وازدادت حيرتي كثيراً لأعيد سؤالي : ومَن هم هؤلاء الذين يسكنون القمر ؟!

فأجابتني بتنهيدة وحسرة : في مثل هذه الأيام  من عام 1963 هجم الأشرار على رجال كانوا يحبّون  الوطن والناس، ويسعون لإسعادهم من خلال تفانيهم في خدمة الشعب والوطن بنزاهة وإخلاص وأمانة لا مثيل لها ، واستطاع الرجل الذي كان يترأسهم بمدة قصيرة من حكمه أن يبني المدارس والمصانع والمستشفيات والشوارع والبيوت ويزيد رواتب العمال والموظفين ويلغي الإقطاع، فازدهرت الحياة الاجتماعية والاقتصادية  والعمرانية وبات الناس فرحين تشعّ السعادة من عيونهم وتعلو الابتسامة وجوههم . لكن الأشرار وأصحاب القلوب السوداء لا يتركون الناس بسعادتهم وحريتهم. فغدروا بالطيبين وأشاعوا الخراب والرعب وسفك الدماء بانقلابهم الأسود، ليعيثوا فسادا وقتلا في طول البلاد وعرضها ، ويجرجروا الشباب والرجال والنساء إلى المعتقلات والسجون والإعدامات، فخيّمت غيمة سوداء على الوطن ، وصار الناس يترقبون القمر كل عام لظنهم إن الزعيم وكل الشهداء يسكنونه، لأنهم أقمار خير ومحبة وسعادة أشرقت ذات يوم على الوطن ولابد أن يكون مكانهم القمر.

ومنذ تلك اللحظة انفك لغز حزن أبي وبكائه صمتاً وهو يرنو للقمر في مثل هذه الأيام ، فبقيت أشاركه الحزن وألملم كلّ آهةٍ ونأمةٍ تصدر عنه، لأحفظها وأنقشها على صفحة ذاكرتي.

مرت السنون ورحل أبي مع القمر ذات صباح لتلحقه أمي أيضاً ، وبقيت تلك الذكريات تداعب مخيلتي  ، فصرت أرنو للقمر وأتخيل وجوهاً باسمةً وعيوناً تشعّ سعادة تنظر لي  بين  تضاريسه.

ثم انقشعت الغيمة السوداء قبل أعوام واستبشر الناس خيراً بزوال الطاغية وهلّت الفرحة، لكنّها لم تدم إذ عمَّ الفساد والخراب والمحسوبية والطائفية وسفك الدم وصرنا في بحرٍ تتلاطم أمواجه لترمي بنا على جزرٍ مليئة بالوحوش والعفاريت، ولم ينقطع الدم عن الجريان على إسفلت الشوارع وبين الأزقة والبيوت والأسواق وكأننا قد كُتِبَ علينا أن نظلّ على سفرٍ دائم للقمر.

ويبدو اننا سنظلّ نرنو للقمر ونناجي الأرواح التي تسكنه قائلين : إن الوطن لم يهدأ منذ تلك الأيام حتى هذه اللحظة ، فمتى يكفّ الفاسدون الأشرار عن قتلنا وسرقة الوطن يا ترى ؟!