اخر الاخبار

الصفحة الاولى

تصريحات متضاربة لاعضاء اللجنة القانونية البرلمانية

«عفو عام جديد».. ورقة انتخابية تربك القضاء

بغداد ـ طريق الشعب

تناقلت أوساط نيابية أحاديث عن مساع سياسية لطرح قانون “عفو عام”، تندرج في إطار حملات الدعاية الانتخابية التي تخوضها الأحزاب المتنفذة، تمهيدا للمشاركة في الانتخابات المبكرة. وترددت اصداء تلك المساعي في أروقة القضاء، الذي أبدت سلطته العليا امتعاضها من “ترويج” كثير من السياسيين لمعاملات اعادة محاكمة المدانين.

وتتضارب تصريحات أعضاء اللجنة القانونية البرلمانية، بشأن وجود مسودة قانون للعفو العام؛ فبينما أكد النائب حسن فدعم ان لجنته تعكف على دراسة مسودتين لمشروع قانون عفو عام “مشروط”، نفى زميله في اللجنة ذاتها النائب حسين العقابي، “وجود تحرك نيابي” تجاه ذلك. ويؤيده في ذلك النائب صائب خدر الذي قال ان التحرك يحمل “أهدافا وغايات انتخابية وسياسية”.

مسودتان لعفو جديد

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، النائب حسن فدعم، في تصريح طالعته “طريق الشعب”، إن لجنته أعدّت مسودتين لتشريع قانون العفو الجديد، موضحا أن المسوّدة الأولى “تتضمن اصدار عفو يستثني المحكومين بالفساد المالي والإداري والمخدرات وزنا المحارم، فضلا عن بقية القضايا الجنائية”، فيما تنص الأخرى على “دفع بدل نقدي للمحكومين؛ إذ يخير المحكوم عليه حالياً أو من سيحكمون مستقبلاً بين قضاء مدة الموقوفية أو دفع بدل نقدي عن كل يوم أو شهر أو سنة من مدة محكوميتهم، مع استثناء الجرائم الجنائية من هذا العفو.”

وأضاف فدعم، أن المسودتين جاهزتان في اللجنة القانونية “ننتظر إشارة من رئاسة مجلس النواب، لإعدادهما وطرحهما على المجلس”.

رد من داخل اللجنة

لكن النائب صائب خدر في اللجنة القانونية البرلمانية، أكد ان “طرحا كهذا ربما له أهداف وغايات معينة، وغير مستبعد ان يكون هناك مؤشران سياسي وانتخابي لنشر هكذا أنباء”.

وذهب النائب حسين العقابي، عضو في اللجنة ذاتها، الى عدم وجود هكذا مسودة لقانون العفو العام، قائلا: إن “قانون العفو العام الذي صدر عام 2016 حصل فيه تزوير سهل عملية إطلاق سراح مئات الدواعش”.

واضاف ان لجنته “ضد تشريع قانون عفو عام بالمطلق”.

“واسطاتكم”

وأصدر مجلس القضاء الأعلى، الشهر الماضي، توضيحاً بشأن طلبات إعادة التحقيق أو المحاكمة.

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “طلبات اعادة التحقيق او المحاكمة بموجب أحكام المادة (9) من قانون العفو رقم 27 لسنة 2016 يجب تقديمها الى اللجنة المركزية المختصة بتطبيق القانون مباشرة وليس من اختصاص مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى أو محكمة التمييز”.

ولاحظ المجلس “كثرة ترويج هذه الطلبات من قبل بعض السياسيين ولأغراض انتخابية، الأمر الذي يثقل كاهل الجهات الادارية في مقر مجلس القضاء الاعلى ومحكمة التمييز الاتحاد”.

وتعقيبا على بيان المجلس، دعا الخبير القانوني طارق حرب، القوى السياسية والاحزاب الى تجنيب “مجلس القضاء ومحكمة التمييز (وساطاتكم)”، محذرا من أن بانتهاء الدورة الانتخابية الحالي “سيكون الحساب القضائي”. 

******************

الرفيق رائد فهمي يستقبل السفير الصيني في بغداد

بغداد – طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اليوم الثلاثاء 2021/6/1 في مقر الحزب  ببغداد السيد تشانغ تاو سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق.

ونقل السفير الصيني في اللقاء تحيات رئيس الجمهورية والسكرتير العام للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ، ورسالة الدعوة  لحضور الاجتماع العالمي للاحزاب السياسية، الذي سيعقد بداية تموز القادم.

وأكد الرفيق رائد فهمي في معرض حديثه اهتمام الشيوعيين العراقيين بالنجاحات التي تحققها الصين في مختلف المجالات، والاهتمام الكبير الذي يوليه حزبنا لتجربة الحزب الشيوعي الصيني، الذي يعيش حاليا أجواء الذكرى المئوية لتأسيسه، ويحتفل بانجازاته التنموية وطريقته في بناء الاشتراكية. كما تناول التطورات التي يشهدها العراق، حيث يتسم الوضع باستعصاء مزمن ناجم عن الصراع  الجاري للاستحواذ والهيمنة على الدولة ومؤسساتها، وانعكاس ذلك في ضعف التطور في مختلف المجالات، رغم الموارد الكبيرة التي يحصل عليها العراق. وبخصوص الانتخابات أكد الرفيق السكرتير أنها ستكون محطة مهمة في المسار السياسي، إذا ما توفرت الشروط الضرورية لنجاحها، وأهمها توفير المناخ الآمن للمرشحين والناخبين.

واتفق الجانبان على أهمية استقرار الوضع في العراق، ودور الصين في المساعدة وتقديم كل أشكال الدعم في مجالات الأعمار والتنمية، بما يخدم تعزيز أواصر العلاقة التاريخية بين الشعبين العراقي والصيني.

هذا وحضر اللقاء إلى جانب السيد  السفير كل من  السيدين تشين شي مدير القسم السياسي في السفارة والسيد جي شيانغ يو.

فيما شارك في الاستقبال الرفاق بسام محيي عضو المكتب السياسي، وعلي مهدي، وسام الخزعلي عضوي اللجنة المركزية ، وفاضل الموسوي عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية.

***********

حراك برلماني ـ نقابي قبيل إقرار «تقاعد العمال»

بغداد ـ طريق الشعب

بعد أن قرأ مجلس النواب مشروع قانون التقاعد للعمال، بدأت لجانه النيابية تطرح ملاحظاتها على مسودته الاخيرة قبل عرضه للتصويت، بينما ينتظر الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، دعوة برلمانية لعقد اجتماعات مكثفة وورشات عمل لمناقشة مشروع القانون، وعرض ملاحظاته على المجلس التشريعي.

وينص القانون الجديد على شمول شرائح واسعة من العاملين في المهن وجميع النشاطات الاقتصادية الخاصة بالضمان الاجتماعي، مثل سائقي سيارات الأجرة والنقل الخاص وأصحاب المحال التجارية والورش الصناعية وغيرها من النشاطات.

ويأمل عاملون أن يتضمن القانون “اجراءات رادعة” لأصحاب المهن، تجبرهم على ضمان حقوق العمال، ومنع تسريحهم.

***********

بسبب أولويات المراكز الرأسمالية

منظمة الصحة العالمية تراوح مكانها؟

رشيد غويلب

عقدت الثلاثاء الفائت الدورة الرابعة والسبعون لجمعية الصحة العالمية افتراضيا، تحت ضغط عدم حصول ملايين الناس على العلاج المناسب، والتوزيع غير المتكافئ للقاحات كورونا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في كلمة الافتتاح: إن “قلة من الدول التي أنتجت واشترت غالبية اللقاح تتحكم في مصير بقية العالم”. وإن “أزمة اللقاحات المستمرة هي ظلم فاضح يديم الوباء”.

واشتكى د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من أن “الجرعات التي تم إعطاؤها حتى الآن كانت كافية لتطعيم جميع الطاقم الطبي وكبار السن في جميع أنحاء العالم لو تم توزيعها بشكل عادل”.

*****************

رصد الطريق

المخيمات الـ ٢٦ المتبقية.. متى تغلق؟

تستمر المعاناة الإنسانية لآلاف النازحين العراقيين داخل وطنهم من دون ذنب في ذلك، فهم الضحايا ليس الا. 

عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي طالب الحكومة “بتحمل مسؤوليتها القانونية والإنسانية وغلق كافة المخيمات داخل العراق”.

وهذا مطلب لا يمكن الا دعمه وسعي من بيدهم القرار الى حل المعضلة التي طال امدها كثيرا. 

التذرع بالقضايا الأمنية بعد هذه المدة الطويلة لم يعد مقبولا، خصوصا وان اقساما من النازحين عادوا  فعلا الى المحافظات والبلدات التي جاؤوا منها.

ان الحكومة مطالبة بإنهاء هذا الملف وإغلاقه، وكفى متاجرة  سياسية به من جهات معروفة الغايات والمرامي، ولا هم لها الا خدمة مصالحها الضيقة الانانية.

وفّروا للنازحين المنكوبين سبل العودة الطوعية، من تعويضات مالية ومساعدة في إعمار مدنهم وتسهيل عودة أطفالهم الى المدارس، وتوفير مستلزمات العيش الكريم.

 كذلك يكفي التذرع بعدم توفر السيولة المالية بعد الارتفاع الملحوظ لاسعار النفط .

ولتنته معاناة الآلاف من النازحين في مخيمات الجوع والمرض والبؤس والفاقة!

**************

الصفحة الثانية

الاتحادية: عمل مجالس المحافظات بعد انتهاء دورتها الانتخابية مخالف للدستور

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت المحكمة الاتحادية العليا، يوم امس، ان عمل مجالس المحافظات بعد انتهاء دورتها الانتخابية، مخالف لأحكام الدستور وارادة الشعب. وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان تلقت “طريق الشعب”, نسخة منه، ان “المحكمة الاتحادية العليا اصدرت قرارها في الدعوى ١٥٥/ اتحادية/ ٢٠١٩ والمتضمن ان وجود مجالس المحافظات حقيقة دستورية، لا يمكن تجاوزها وبالتالي لا يجوز للسلطة التشريعية ان تشرع قانون يتضمن الغاء تلك المجالس لتعارض ذلك مع احكام الدستور ومبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة”. واضاف البيان ان “استمرار عمل المجالس المنتخبة سواء كانت مجالس وطنية او هيئات محلية بعد انتهاء دورتها الانتخابية يمثل خرقا لحق الشعب في التصويت والانتخاب والترشيح وتجاوز لإرادة الناخب”. واكد البيان ان “المدة المحددة لعمل مجالس المحافظات واجب التقييد بها ولا يمكن تجاوزها باعتبار ذلك من حق الشعب، ويمارس من قبله بالانتخابات الدورية المباشرة”. واوضح البيان ان “ما ورد في الفقرة ثالثا من المادة 1 من قانون رقم 27 لسنة 2019 التعديل الثاني لقانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018 لا يعني الغاء وجود مجالس المحافظات كهيئة محلية دستورية، وانما وقف استمرار عمل تلك المجالس لتجاوزها المدة المحددة لها، وان ذلك يمثل عودة الى ارادة الشعب في تجديد انتخابها”.

********************

كل خميس

اعتقال قاسم مصلح

وكتم المعلومة

جاسم الحلفي

اختلفت الروايات حول مصير قاسم محمود كريم مصلح الخفاجي، قائد عمليات غرب الأنبار في الحشد الشعبي. كما تعددت الاحاديث حول أسباب اعتقاله يوم ٢٦ أيار ٢٠٢١، الذي تم على يد اللجنة الدائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم الهامة، التي يرأسها الفريق احمد أبو رغيف “بناء على مذكرة قبض وتحري قضائية صادرة بتاريخ ٢١ ايار ٢٠٢١، وفق المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب” كما جاء في بيان الاعلام الأمني.

على إثر ذلك شنت الجيوش الالكترونية للطرفين حربا لا هوادة فيها ولا نهاية لها،  حربا إعلامية جرت ادارتها ببراعة وفن، وتمكنت من تشتيت أذهان المواطنين وحرمتهم من المعلومات الصحيحة. فطرف يؤكد ان هدف الاعتقال هو الاقتصاص العادل من مصلح نظرا لدوره في تصفية الشهيدين إيهاب الوزني وفاهم الطائي، فيما يكيل الطرف الثاني لحكومة الكاظمي تهم الانصياع لواشنطن، ويدعي ان الأخيرة هي من أمر بالاعتقال بسبب دور مصلح في استهداف القوات الأمريكية في قاعدة عين الأسد. وخلال ذلك سكت اعلام الحكومة ومعه المؤسسات ذات العلاقة، ولم يصدر أي بيان رسمي يوضح ملابسات الاعتقال وخلفياته، ويفند حرب الاشاعات، ويجيب على استفسارات المواطنين وينهي حيرتهم اللاحقة.

وضاعت المعلومة بين تسليم المعتقل الى لجنة تحقيق رباعية يشكل الحشد احد اطرافها، وبين تسليمه الى قوات الحشد اسوة بما جرى مع مجموعة الـ 14المسلحين في منطقة البُوعيَثة أواخر حزيران 2020، الذين اطلق سراحهم في الليلة نفسها إثر استنفار الحشد قواته مساء يوم الاعتقال ودخولها المنطقة الخضراء وتمترس قسم منها عند بوابة القصر الرئاسي. 

واختفت المعلومة وبقيت حتى اللحظة حبيسة مكاتب رئيس الوزراء وقادة الحشد. لكن سكوت الحكومة وعدم اجابتها على أسئلة المواطنين المتطلعة الى الصدقية والوضوح، وترك المواطن الذي له الحق في الحصول على المعلومة الصحيحة من مصدرها الأساسي ضحية حرب اشاعات الجيوش الإلكترونية، هو تقصير ملموس واستخفاف بالمواطن وتجاوز على حقه الدستوري. كما تكمن الغرابة في غياب رئيس الحكومة عن الاعلام في تلك الأيام، بينما كان حضوره الإعلامي دائما ولحد الافراط.

عندما تحجب الحكومة معلوماتٍ تخص موضوعا شغل الرأي العام، وبالتحديد بعدما تردد ان سبب الاعتقال هو دور المتهم في اغتيال الناشطين الكربلائيين في حركة الاحتجاج، خصوصا بعد اشتداد مطالبات حركة الاحتجاج بالكشف عن قتلتهما.. عندما يسكت اعلام الدولة عن تقديم معلومة تطمئن المحتجين، فهذا لا يعني انتهاء الأسئلة حول مسار التحقيق، وعدالة القاضي المختص وقراره القاطع. فالمواطن يتطلع الى تعزيز هيبة الدولة بتطبيق القانون، وعدم الكيل بمكيالين، وان تأخذ العدالة مجراها، وأن تتاح المعلومة للمواطن ويُضمن حقه في الوصول اليها، وان تحسم هذه القضية وكل قضية تتصل بتهم القتل والفساد وفقا للإجراءات القانونية السليمة. فان وجد المتهم غير مذنب تبرأ ساحته  علنا، ويعوض عما لحق به من اذى. فهذا حق له وواجب على الحكومة. واذا كان لا يزال قيد التحقيق، فعلى الحكومة ان تقول شيئا. فالتكتم على المعلومات اذا صار نهجا، يكون الكلام عن العلانية والشفافية اللتين هما من عناصر النظام الديمقراطي، كلاما ومحض كلام.

*********************

تحذيرات من تصاعد الغضب الشعبي في كركوك

أطراف بغداد.. تحشيدات لتظاهرة مرتقبة السبت المقبل

بغداد ـ طريق الشعب

هدد عدد من الناشطين في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد, بتنظيم تظاهرات خلال الايام المقبلة, احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم. فيما حذر احد اعضاء مجلس النواب، من انفجار غضب شعبي في كركوك، بسبب اشتداد ازمة انعدام الخدمات، وزيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي، الى جانب ارتفاع أسعار الاشتراكات لدى المولدات الاهلية.

حي النصر.. تتظاهر

وقال الناشط المدني علاء كاطع الفريجي, ان “منطقة حي النصر ضمن قضاء الزوراء (المعامل) تعاني من الاهمال والتهميش الخدمي، من قبل امانة بغداد، لعدم تنفيذ مشروع المجاري، وتأخره منذ ٧ سنوات، بسبب الروتين الإداري والتهميش الخدمي”.

وأضاف الفريجي في حديث لـ”طريق الشعب”, ان الاهالي “ملوا وعود المسؤولين في امانة بغداد، ودائرة المجاري بتنفيذ المشروع”.

وبحسب الفريجي فان الاهالي يحشدون الان لتظاهرة يوم السبت المقبل، لمطالبة امانة بغداد بالاسراع في تنفيذ مشروع المجاري”, مؤكدا ان “المطلب الاخر هو اقالة مدير القسم البلدي بالمعامل، لسوء ادارته الخدمية، وكذلك المطالبة بمحاسبة كل مسؤول تنفيذي وتشريعي فاسد ومقصر بتقديم الخدمة لاهالي مناطق قضاء الزوراء” بحسب قوله.

الحسينية تهدد

وعلى خطى أهالي المعامل ( الزوراء)، هدد اهالي قضاء الحسينية شمال محافظة بغداد, بتنظيم اعتصام مفتوح أمام الدوائر الحكومية، احتجاجا على تردي الخدمات.

وقال رئيس الحراك الشبابي في القضاء سجاد جواد, ان “المنطقة تعاني انعدام الخدمات بشكل واضح وانتشار النفايات، فضلا عن اجراءات امنية غير مبررة، تتخذها القوات الامنية، منها قطع شوارع المدينة دون داع”, مبينا ان “مشروع مجاري المياه الثقيلة فاشل ومتلكئ، وتسبب في تخسف اغلب الشوارع التي تم تبليطها منذ وقت قصير”.

وأضاف جواد لـ”طريق الشعب”, ان “مناقصات مشاريع التبليط في القضاء، تذهب لجهات متنفذة وبأعلى من قيمتها الحقيقية، بينما تنفذ بمواصفات سيئة”, داعيا هيئة النزاهة الى “التحقيق مع محافظة بغداد بشأن هذه المشاريع، ومعرفة الجهة التي تقف وراءها”.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن نية أهالي منطقة الكمالية، بتنظيم تظاهرة، احتجاجا على تردي الخدمات في منطقتهم.

تحذيرات في كركوك

في المقابل, حذّر عضو مجلس النواب أرشد الصالحي، من انفجار غضب شعبي في كركوك، بسبب اشتداد ازمة انعدام الخدمات، وزيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي، وارتفاع تكاليف المولدات الأهلية.

وطالب الصالحي في بيان طالعته “طريق الشعب” “رئيس مجلس الوزراء بالتدخل العاجل والفوري لإنقاذ كركوك، وعقد جلسة لمجلس الوزراء في المحافظة، لبحث مجمل الاوضاع الامنية والخدمية”.

وزاد أن استمرار التهميش “يؤدي الى انفجار غضب شعبي، واندلاع تظاهرات عارمة، تشارك فيها كافة مكونات المحافظة”.

*******************

حملة الشهادات العليا يواصلون اعتصامهم في بغداد

احتجاجات تطالب بفرص العمل والخدمات

 بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات, للمطالبة بتوفير فرص العمل وتوفير الخدمات الاساسية. فيما يربط حملة الشهادات العليا في العاصمة بغداد انهاء اعتصامهم المفتوح امام وزارة التعليم العالي بالاستجابة لمطالبهم المشروعة بتوفير فرص العمل.

قطع للجسور في الناصرية

وجدد العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد والمعاهد في محافظة ذي قار، إغلاق جسري النصر والزيتون ومبنى إدارة المحافظة، وسط مدينة الناصرية لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “التصعيد الاحتجاجي للخريجين جاء بعد عدم ايفاء الحكومتين المحلية والمركزية بوعودهما لهم، بتخصيص جزء من درجات الحذف والاستحداث لهم”, مضيفا ان “العشرات من أهالي قرية أم الحجول قرب منطقة الطمر الصحي، قطعوا الطريق الرئيسي الرابط بين ذي قار والبصرة بالإطارات المحترقة، مطالبين بتحسين الخدمات لا سيما الكهرباء”. ويواصل عشرات المحتجين من خريجي الكليات الساندة والمعاهد الإسلامية إغلاق مبنى مديرية تربية ذي قار لليوم الثالث على التوالي، مطالبين بشمولهم ضمن وجبات العقود للمحاضرين المجانيين.

وقفة احتجاجية في البصرة

وفي محافظة البصرة, دعا عدد من المتظاهرين خلال وقفة احتجاجية نظمت أمام محكمة استئناف المحافظة الى إنصاف المتظاهر المحكوم قضائيا بشير عباس. وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “المحتجين امام المحكمة طالبوا بالعدالة والإنصاف بعد قرار المحكمة القاضي بسجنه 10 سنوات”، مؤكدين أن “التهم الموجهة إليه كيدية”.  الى ذلك, تظاهر العشرات من العاطلين عن العمل في منطقة خور الزبير، أمام مدخل الشركة العامة للحديد والصلب، احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، مطالبين بتنفيذ أوامر سابقة بتعيينهم على ملاك الشركة.

تظاهرات في ميسان

من جانبهم, نظم عدد من طلبة الدراسات العليا في محافظة ميسان، وقفة أمام تربية المحافظة، مطالبين بمنحهم كتاب عدم ممانعة بإكمال دراستهم خارج العراق على نفقتهم الخاصة. واشار المتظاهر محمد جعفر الى “وجود قرار سابق من مجلس الوزراء يضمن لهم حرية اكمال دراستهم على نفقتهم الخاصة, بشرط استحصال عدم ممانعة من مؤسساتهم الحكومية التي يعملون فيها”, مستغربا من “عدم منحهم عدم الممانعة, في حين تم منحها لآخرين في عدة محافظات”.

المثنى تطالب بالكهرباء

واحتجاجا على الواقع المتردي للكهرباء, تظاهر اهالي مناطق آل معالي وأم العصافير في مدينة السماوة, واحرق الاهالي الاطارات خلال تظاهراتهم المطالبة بتحسين الواقع الخدمي بشكل عام، مهددين بالتصعيد خلال الأيام المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم. ونظم عدد من أهالي الخضر جنوب المثنى، تظاهرة احتجاجية قرب مديرية توزيع كهرباء القضاء، احتجاجا على تردي تجهيز الطاقة.

اعتصام متواصل

وفي العاصمة بغداد, واصل حملة الشهادات العليا اعتصامهم المفتوح امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطالبين بتوفير فرص العمل في الدوائر ذات الاختصاص.

********************

في ذكرى تأسيس

الاتحاد الوطني الكردستاني

الأخوة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني المحترمون

تحية طيبة

يطيب لنا في مناسبة ذكرى تأسيس حزبكم الصديق ، ان نبعث اليكم والى كوادر وأعضاء الاتحاد وجماهيره جميعا،  تهانينا الحارة وتمنياتنا باحراز مزيد من التقدم لشعب الاقليم، وتوطيد البناء الديمقراطي الاتحادي في العراق.

ويسرنا في هذه المناسبة ايضا ان نشيد بما يربط بين حزبينا من علاقات طيبة تعود الى عقود سابقة، آملين ان تتطور وتترسخ بما يخدم مصالح  شعب الإقليم والشعب العراقي كله. كما نرى ان من الضروري السعي معكم ومع بقية الاحزاب الوطنية الكردستانية والعراقية، الى تسوية القضايا  المعلقة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، والعمل سوية على ترسيخ الحياة الديمقراطية وتحقيق الأمن والسلام والتقدم والرخاء في بلادنا.

مع فائق الاحترام والتقدير

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١ حزيران 2021

********************

الصفحة الثالثة

«عفو عام جديد» يثير الجدل

بغداد ـ طريق الشعب

تحاول القوى المتنفذة تحريك جميع الاوراق التي يُعتقد أنها تعزز رصيدها الانتخابي؛ ومن بين تلك الأوراق ما كشف عنه مجلس القضاء الأعلى من تلقيه طلبات اعادة التحقيق او المحاكمة وفق قانون العفو العام، فيما أكد ونفى نواب وجود مساعي لإصدار قانون عفو عام جديد.

وقبل أقل من شهر، اشتكى مجلس القضاء الأعلى من “كثرة” ترويج طلبات إعادة المحاكمة لبعض المدانين، مشيرا الى ان هذا الحراك “أثقل الاجهزة الإدارية”، الأمر الذي دعا قانونيين الى مطالبة السياسيين بتجنيب القضاء شر “الوساطات”. 

ويؤيد باحثون اجتماعيون يعملون في سجون حكومية، طرح عفو للسجناء، في ظل ما تعانيه السجون من اكتظاظ بالنزلاء في زمن تفشي جائحة كورونا. 

وتتضارب التصريحات بين أعضاء اللجنة القانونية البرلمانية، بشأن وجود مسودة قانون للعفو العام.

 فبينما أكد النائب حسن فدعم اعتكاف لجنته على دراسة مسودتين لمشروع قانون عفو عام “مشروط”، نفى زميله في اللجنة ذاتها النائب حسين العقابي، “وجود تحرك نيابي” تجاه ذلك. ويؤيده بذلك النائب صائب خدر الذي قال: ان التحرك يحمل “أهدافا وغايات انتخابية وسياسية”.

مسودتان لعفو جديد

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، النائب حسن فدعم، في تصريح طالعته “طريق الشعب”، إن لجنته أعدّت مسودتين لتشريع قانون العفو الجديد، موضحا أن المسوّدة الأولى “تتضمن اصدار عفو يستثني المحكومين بالفساد المالي والإداري والمخدرات وزنا المحارم، فضلا عن بقية القضايا الجنائية”، فيما تنص الأخرى على “دفع بدل نقدي للمحكومين؛ إذ يخير المحكوم عليه حالياً أو من سيحكمون مستقبلاً بين قضاء مدة الموقوفية أو دفع بدل نقدي عن كل يوم أو شهر أو سنة من مدة محكوميتهم، مع استثناء الجرائم الجنائية من هذا العفو.”

وأضاف فدعم، أن المسودتين جاهزتان في اللجنة القانونية “ننتظر إشارة من رئاسة مجلس النواب، لإعدادهما وطرحهما على المجلس”.

تضارب التصريحات النيابية

 وأكد النائب صائب خدر ان “طرحا كهذا ربما له أهداف وغايات معينة، وغير مستبعد ان يكون هناك مؤشران سياسي وانتخابي لنشر هكذا أنباء”.

وذهب النائب حسين العقابي الى عدم وجود هكذا مسودة لقانون العفو العام. قائلا: إن “قانون العفو العام الذي صدر عام 2016 حصل فيه تزوير سهل عملية إطلاق سراح مئات الدواعش”. واضاف ان لجنته “ضد تشريع قانون عفو عام بالمطلق”.

مخاوف من المجرمين

ودعا الناشط المدني، أحمد علي” السلطات التشريعية في البلاد ‏الى “التأني قبل تشريع قانون العفو العام، لما فيه من تأثيرات سلبية ‏على الوضع الامني والمجتمعي العراقي”، مشدداً على ضرورة ان “لا يشمل العفو الحالي من استفاد من عفواً سابق سواء قبل او بعدة 2003”. ‏

وأضاف الناشط لـ”طريق الشعب”، ان “اعادة اطلاق سراح مجاميع ‏كانت قد ارتكبت افعال مخالفة للقانون وجرائم أمر يهدد السلم ‏المجتمعي”. ‏

وأوضح ان “هناك اشخاص في السجون هم افراد عصابات مسلحة ‏وميليشيات في حال خروجهم من السجن سيعودون الى عملهم ‏السابق مع الميليشيات”، مطالباً الاجهزة الامنية بـ”بذل المزيد ‏من الجهد لمتابعتهم قبل تنفيذ  جرائمهم”.  ‏

وذكر أن “الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق، واكتظاظ السجون ‏بالنزلاء، وكذلك بسبب الأوضاع التي اعقبت احتلال البلاد 2003، فإن ‏الوضع يفرض المطالبة بإصدار قانون عفو عام”. ‏

عفو بسبب “الجائحة”

وكان مجلس النواب قد أصدر في العام 2016 قانون العفو العام، الذي كان يشمل كل النزلاء الذين ارتكبوا الجرائم قبل تاريخ صدور العفو، ويوجد فيه بعض الاستثناءات في بعض المواد، مثل سرقة أموال الدولة وجرائم المفرقعات وتزييف العملة وجميع الجرائم المبوبة تحت قانون مكافحة الإرهاب، وايضاً استثنى هذا العفو شمول مرتكبي جرائم الخطف وتجارة المخدرات، لأنه اشترط تنازل المدعين بالحق الشخصي، لإطلاق سراح السجناء.

أمّا المسجونون بتهم الخطف وتجارة المخدرات، فقد دفعوا مبلغاً مالياً بدلاً من تكملة بقية محكوميتهم، ثم ألغي في وقت لاحق هذا القرار، لأسباب سياسية.

اما جرائم الإرهاب فقد تم شمولها بإعادة المحاكمة في المادة التاسعة من هذا القانون، حيث اشترطت هذه المادة في إعادة المحاكمة ان يتوفر لدى النزيل اما استمارة الفحص الطبية التي تثبت وتؤكد تعرضه للتعذيب اثناء التحقيق، او ان يكون قد ألقي القبض عليه، بناءً على افادة مخبر سري، او افادة متهم اخر، فإن توفر احد هذه الشروط، يحق للنزيل طلب إعادة المحاكمة.  وأصدرت رئاسة الجمهورية العام الماضي، عفوا خاصا، كان بسبب جائحة كورونا، واكتظاظ السجون بالنزلاء، وهو يتشابه من حيث التفاصيل مع عفو عام 2016.

العفو.. مستمر؟

من جهته، قال المحامي أحمد الساعدي إن “عفو عام 2016 نافذ لمدة عامين. وكان يجب ان ينتهي بالعام 2018، لكن الظروف الخاصة اقتضت استمرار نفاذ القانون حتى الان”.

وأشار إلى ان “الطاقات الاستيعابية للسجون اقل من عدد النزلاء. كذلك ان اجراءات العفو الخاص بطيئة جداً، ويتوجب على مجلس النواب اصدار العفو”.

وبيّن أن “السجون في العراق ليست إصلاحية، انما هي مكان لصناعة المجرمين ومدمني المخدرات”.

ورأى الساعدي أن “المسجونين بأحكام بسيطة يجب أن يخرجوا بهذا العفو، لأن استمرارهم سوف يحولهم الى مجرمين في المستقبل”. 

واستدرك قائلاً: ان “كثرة اصدار قوانين عفو عام بين حين واخر قد يجعل الكثير من المجرمين وخارقي القانون، يواصلون اجرامهم”.

ونبه الساعدي الى ضرورة “عدم شمول المستفيدين من قوانين العفو السابقة، من قانون العفو القادم، كما ورد في قانون سنة 2016”.

اعتقالات عشوائية

وقال باحث اجتماعي في احد السجون في بغداد لـ”طريق الشعب”، ان السجون بحاجة الى “عفو عام”، زاعما أن كثيرا من السجناء “محكومون وفقا للمادة 4 إرهاب، فيما جرى اعتقالهم بشكل عشوائي”.

وأضاف المتحدث ـ الذي طلب حجب اسمه ـ ان “الاعتقالات كانت تتم بطرق عشوائية من دون أوامر قضائية، عندما كانت البلاد تعاني من مشاكل طائفية، ففي حينها كانت الاعتقالات تجري وفقا لاجتهادات شخصية”.  وقال المصدر، انه في العام 2012، “دشنت الحكومة حملة أمنية، قبل شهر من عقد القمة العربية”، مضيفا ان “قوات الأمن داهمت في يحنها “منازل كثيرة واعتقلت شبانا من الشوارع بطرق عشوائية، ونتج عن الحملة اعتقال 1500 شخص خلال أسبوعين، كلهم تعرضوا الى تعذيب، واعترفوا بقضايا إرهابية لم يرتكبونها”.  وأضاف أن “القضية الأخرى التي تدعو الناس للمطالبة بالعفو العام، هي ان القانون العراقي في بعض الأحيان يعتمد في توجيه التهم على المخبر السري الذي يتصرف وفق مصالحه الشخصية، وغالباً ما يكون فاقداً للمهنية”.  هذا وأجرت “طريق الشعب”، عددا من الاتصالات الى بعض القضاة الذين رفض جميعهم الادلاء بأية آراء بشأن الموضوع.

“واسطاتكم”

وأصدر مجلس القضاء الأعلى، الشهر الماضي، توضيحاً بشأن طلبات إعادة التحقيق أو المحاكمة.

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان طالعته “طريق الشعب” إن “طلبات اعادة التحقيق او المحاكمة بموجب أحكام المادة (9) من قانون العفو رقم 27 لسنة 2016 يجب تقديمها الى اللجنة المركزية المختصة بتطبيق القانون مباشرة وليس من اختصاص مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى أو محكمة التمييز”.

واضاف ان “الاجراءات الادارية الخاصة بتلقّي تلك الطلبات تستوجب تسديد رسم حسب القانون والجهة التي تستوفي هذه الرسوم هي اللجنة المركزية المذكورة”، مشيراً الى أنه “اقتضت ملاحظة عدم مفاتحة او مراجعة مقر مجلس القضاء الأعلى أو محكمة التمييز بخصوص هذه الطلبات، خاصة بعد ملاحظة كثرة ترويج هذه الطلبات من قبل بعض السياسيين ولأغراض انتخابية، الأمر الذي يثقل كاهل الجهات الادارية في مقر مجلس القضاء الاعلى ومحكمة التمييز الاتحاد”.

وتعقيبا على بيان المجلس، دعا الخبير القانوني طارق حرب، القوى السياسية والاحزاب الى تجنيب “مجلس القضاء ومحكمة التمييز (وساطاتكم)”، محذرا من أن بانتهاء الدورة الانتخابية الحالي “سيكون الحساب القضائي”. 

***********************

برنامج (يحدث في العراق) فتح ملفا جديدا

قوى تشرين متفقة على غياب الامن الانتخابي.. والناشطون لا يثقون بالمنظومة السياسية

بغداد ــ طريق الشعب

خصص المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، حلقته من برنامج “يحدث في العراق” السبت الماضي، للوقوف على الاجراءات القضائية والحكومية المتعلقة بالتغيير الوزاري المزمع اجراؤه في الكابينة الحكومية، فضلا عن التعامل مع الحصانة التي يتمتع بها نائب البرلمان، بعد تفسيرات المحكمة الاتحادية، حول هذا الموضوع. وضيّفت الحلقة التي حملت عنوان “تغيير وزاري وحصانة محدودة.. هل تكفي لتهدئة الأوضاع؟” القاضي هادي عزيز، والقانوني سجاد سالم، فيما أدارها عضو اللجنة المركزية للحزب علي صاحب.

المركز: اصدرت المحكمة الاتحادية مؤخرا توضيحاً جديداً بشأن رفع الحصانة عن اعضاء مجلس النواب. هل من الممكن ان تشرح لنا بشكل مبسط هذا التوضيح؟

  • هادي عزيز: المادة 63 من الدستور تفرق بين جانب موضوعي وجانب اجرائي؛ فالجانب الموضوعي هو في ما لو قام نائب ما بتصرفات او اعمال مخالفة للدستور او للقانون، نص المادة/ أ، يتمتع النائب بالحصانة عمّا يدلي به من اراء اثناء دورة الانعقاد ولا يتعرض للمقاضاة امام المحاكم بهذا الشأن. اما الفقرتان (ب، ج)، ففرقتا بين حالتين: الحالة الاولى، عندما يكون الفصل التشريعي قائما وفي هذه الحالة ترفع عن عضو مجلس النواب الحصانة بالأغلبية المطلقة. وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون بموافقة من رئيس البرلمان.

النصوص واضحة

المركز:  هناك حديث عن احتمال تعرض 30 نائبا لرفع الحصانة؟

  • هادي عزيز: النصوص لدينا واضحة جدا، ولا تحتاج الى اجتهاد. الفقرة (ب) من المادة 63 تنص على انه لا يجوز القاء القبض على العضو خلال مدة الفصل التشريعي، الا اذا كان متهما بجناية وبموافقة الاعضاء بالاغلبية المطلقة. ثانيا اذا كانت الجريمة مشهودة فلا داعي لهذا الاجراء، ويحال مباشرة الى القضاء. الفقرة (ج) لا يجوز القاء القبض على العضو خارج مدة الفصل التشريعي، الا اذا كان متهما بجناية وبموافقة رئيس مجلس النواب.

عدم الافلات من العقاب

المركز: اغلب المحتجين البارزين في الاحتجاجات يتحدثون عن ان 25 أيار نقطة بارزة لمواصلة الاحتجاج، وبالتالي التأكيد على المطالب الخاصة بتشرين، باعتبارك احد الناشطين ما هي الخطوات القادمة؟

  • سجاد سالم: اعتقد ان الحركة الاحتجاجية ركزت على شيء مهم هذه المرة، وهو موضوعة عدم الافلات من العقاب. هذا موضوع جدا مهم، لان اغتيال الناشطين بهذه الطريقة البشعة للغاية أثار الخوف لدى المجتمع العراقي من تغول السلاح، ومن تغول فصائل مسلحة خارج اطار الدولة، والتي تعمل بهذا الشكل العلني وبهذا الشكل المفضوح، في مقابل عدم سيطرة الدولة على هذه الجهات التي تستخدم العنف ضد الحركة الاحتجاجية.

الخطوات القادمة لا تحيد عن المسار ذاته. هناك كلام عن القاء القبض على اشخاص متهمين بقتل ناشطين. اعتقد ان الحركة الاحتجاجية من المهم ان تسعى وتكمل في هذا الموضوع. اصبح لدى الحركة الاحتجاجية ادراك بأن فتح ملف قتل الناشطين سيقوض سلطات كثيرة، تعمل خارج اطار الدولة، ولكن ايضا لدى حركة الاحتجاج مهمة اخرى، وهي الحفاظ على دماء المتظاهرين من عنف السلطات المتوقع دائما، وهذا ما حصل للاسف مؤخرا في ساحة التحرير وبقية الساحات.

غير ملبية لحاجات الناس

المركز:  إذا اردنا المقارنة بين هذه الدورة التشريعية وبين الدورات السابقة من ناحية التشريعات وقربها من المواطنين، فإن المختصين يتحدثون عن انحدار في المستوى التشريعي. كيف تقيمون الأداء؟

  • هادي عزيز: بدل ان نفضل هذه الدورة عن التي سبقتها، دعنا نضع معيارا؛ فالنظام القانوني العراقي حاليا متكون من ثلاث فئات: تشريعات النظام السابق والتي لازالت نافذة المفعول، خاصة القوانين التي صدرت ضمن اصلاح النظام القانوني سنة 1977، والقوانين التي صدرت بموجب الاصلاح القانوني والتي تغلب العلاقة القانونية على العلاقة العقدية، النموذج الثاني هو النموذج الذي أصدرته سلطة الائتلاف المؤقتة، والذي صمم للمرحلة الانتقالية، ما يعني انه ليس فيه بناء دولة ولا مؤسسات، اجتثاث البعث، هيئة نزاهة الملكية، الشهداء، السجناء. النوع الثالث الذي اصدرته السلطة الحالية منذ 2003 الى اليوم، هو اننا بحاجة الى اصلاح قانوني يتلاءم مع الاحكام الواردة في الدستور، يجب ان تكون القوانين التي تصدر ضمن احكام الدستور وأولوياته، هذا لم يحدث لا في هذه الدورة البرلمانية الحالية، ولا في الدورات التي سبقتها. الكثير من النصوص القانونية في الدستور تنتهي بعبارة “وينظم ذلك بقانون”. بينما نصف ذلك لم ينظم بقانون حتى لان، وبضمنها قانون حرية التعبير.

اذا اردنا ان نضع معيارا للتشريعات الواجبة التشريع، فعلينا أن نعود للدستور واولوياته. اذا كانت هذه الدورات غير منسجمة مع الدستور فهو مخالف، وبذلك تكون غير ملبية لحاجات الناس.

المركز: هناك اتهامات للمحتجين بأنهم يريدون زعزعة الأمن وتأجيل الانتخابات بسبب أن الأحزاب المنبثقة عن تشرين لم ترتب أوراقها حتى الان. ما هو ردك على هذا الادعاء؟

  • سجاد سالم: نحن نعلم ان الناشطين في الوقت الحالي ليس لديهم ثقة بالنظام السياسي، لان هذا النظام لم يقف معهم في يوم من الايام. لم يساهم في تلبية مطالبهم والتي يتفق الجميع على انها مطالب حقة ومشروعة ومعاناة يعيشها الشعب العراقي، بالاضافة الى تراكم ظواهر مثل الفساد والذي افقد ثقة المواطن بالنظام السياسي، اضافة الى الاداء الضعيف لمجلس النواب. كل هذه الامور تؤدي بالمؤسسات السياسية والدستورية في الدولة الى ان تكون ضعيفة وهزيلة في تمثيلها للشعب. أما مسألة اتهام الناشطين، فاعتقد ان هناك رأيين في تشرين، واعتقد ان كلاهما منطلقاته ومبرراته سليمة ومنطقية: رأي يؤيد المشاركة لاسباب منطقية يراها. ورأي اخر يؤيد المقاطعة. لكن السمة التي يشترك فيها الاغلب هي أنه حاليا هناك فقدان للامن الانتخابي، وهذا يقوض عدالة الانتخابات، التي هي احد اركان الديمقراطية، ان كان فعلا هناك نظام ديمقراطي. التلويح بورقة الانتخابات لتلبية مطالب تشرين ولتوفير الامن الانتخابي هو موضوع مطروح عند الجميع ويناقش بجدية.

 

لا قضاء مستقلا في مجتمع منقسم

المركز: يتحدث بعض المختصين عن اصدار قرارات من القضاء، لا تتناسب مع حجم الجريمة، اذا كان الفاعل فيها “سياسي نافذ”. بينما تكون الاحكام مشددة اذا كان المتهم فيها شخصا آخر. ما هو تعليقكم؟

  • هادي عزيز: من حيث المبدأ لا قضاء مستقلا في مجتمع منقسم. ثانيا الجسم القضائي لا يمكن سلخه من العملية السياسية بشكل كامل. لا يمكن ان يقوم القضاء بالواجب الملقى عليه ضمن ظرف سياسي كالذي نعيشه. القضاء جزء من هذا الوضع، وهذه المسألة ليست في العراق فقط، انما في لبنان على سبيل المثال، ومصر، وفي الدول التي خرجت من دكتاتوريات، لا يمكن للسلطة القضائية ان تقوم وحدها ببناء دولة. بل يتم الاصلاح السياسي للدولة بكافة مفاصلها، وبناء مؤسسة للدولة من جديد. لدينا من القضاة من يملكون الكفاءة والاستقلال. فالعشرات من اعضائه اقيلوا. لا يمكن فصل القضاء عن الوضع السياسي في البلد نهائيا. واعيد واكرر بأن لا قضاء مستقلا في مجتمع منقسم.

 ********************************

الصفحة الرابعة 

المنفذون بلا عقاب

يونامي:  48 عملية أو محاولة اغتيال

بغداد ـ طريق الشعب

بعد مرور اكثر من عام ونصف العام على انتفاضة تشرين، لا تزال ميادين الاحتجاجات تطرح السؤال: “من قتلني..؟” في محاولة للضغط على السلطات من أجل لتكشف قتلة المتظاهرين والناشطين؛ وقد وثّقت بعثة الأمم المتحدة في تقرير لها، صدر اخيراً، 48 عملية او محاولة اغتيال لمحتجين ومنتقدين للسلطات.

وتألف تقرير بعثة الأمم المتحدة من 30 صفحة وحمل عنوان “المساءلة بشأن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان التي ترتكبها عناصر مسلحة مجهولة الهوية”، وغطى المدة من 1 تشرين الأول 2019 لغاية 15 أيّار 2021، وتضمن شهادات لذوي الضحايا وتواريخ محاولات وحوادث الاغتيال بالتفاصيل والمصادر والشهادات.

افلتوا من العقاب

ووفقا للتقرير الذي طالعته “طريق الشعب”، فإن “كل تلك الحوادث والمحاولات مرت بدون أي عقاب لمنفذيها”.

وقال تقرير يونامي، إن “حوادث إطلاق النار التي يقوم بها عناصر مسلحة مجهولة الهوية، أسفرت عن وفاة ما لا يقل عن 32 شخصا وإصابة 21 آخرين”.

وأكدت الأمم المتحدة في تقريرها ان “الحكومة العراقية قامت في مرات محدودة بتنفيذ اعتقالات على اشخاص يشتبه بضلوعهم بتنفيذ عمليات خطف واغتيالات بحق ناشطين، لكن أيا منها لم يتجاوز المرحلة التحقيقية”، مؤكدةً ان ذلك “ما يسمح للعناصر المسلحة المجهولة الهوية أن تفلح في الإفلات من العقاب”.

وأوضح التقرير ان “هناك ما لا يقل عن 20 متظاهرا ممن اختطفتهم عناصر مسلحة مجهولة الهوية مفقودين بدون أي جهد واضح لمعرفة مكانهم، وإطلاق سراحهم، أو الإقرار بمصيرهم”، مشيراً الى انه “لم تُعلن أية معلومات بخصوص ملابسات الهجمات التي تنسب إلى عناصر مسلحة مجهولة الهوية، بما في ذلك المعلومات عن هوية المسؤولين عن تلك الهجمات”.

وقالت البعثة في تقريرها إنها “ترى أن الحكومة لم تتمكن من احترام حقوق العديد من الضحايا وعوائلهم في معرفة الحقيقة وتحقيق العدالة والإنصاف”، كما أن هناك عدم قدرة ملحوظ للحكومة على الضمان الكامل للحق في الحياة أو في الوفاء بالتزاماتها في حماية كافة الأشخاص من الاختفاء القسري”.

بعد عام ونصف العام

وبصيغة نقد حاد، قالت البعثة إن “استجابة السلطات العراقية للجرائم التي ارتكبتها قوات الأمن العراقية والعناصر المسلحة المجهولة الهوية بحق المتظاهرين والمنتقدين للفترة الممتدة من تشرين الاول 2019 الى آيار  اقتصرت بشكل كبير على بيانات شجب وتشكيل هيئات ولجان تحقيقية من دون تحقيق نتائج واضحة ونقل المسؤولين الأمنيين وغيرهم من المسؤولين”.

وعلّق الناشط في الاحتجاجات، حسين علي ، في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “حكومة الكاظمي تنصلت من وعودها بالكشف عن قتلة المئات من العراقيين الذين سقطوا شهداء في الانتفاضة وفي الأيام التي تلتها، وحاولت ان ترضي المحتجين والقتلة فيآن واحد وهذا مستحيل ان يرضى به المحتجون”، مؤكداً أن “الضغط الشعبي الذي سيستمر به المنتفضون هو من يجبر السلطات على تحقيق المطلب”.

وأضافت البعثة في تقريرها أنه “على الرغم من الشروع بعدد كبير من التحقيقات فيما يتعلق بالعنف المرتبط بالتظاهرات، يبدو أن قضيتين فقط تتصلان بالجرائم المرتكبة ضد المتظاهرين قد وصلتا إلى مرحلة المحاكمة والإدانة، ولا تتعلق أية من القضيتين بالعناصر المسلحة مجهولة الهوية، ولكنهما ركزتا على منتسبين من ذوي الرتب الدنيا في قوات الشرطة”.

تهديد الميليشيات

ونقل تقرير الأمم المتحدة عن محام عراقي قوله إن المحامين “يرفضون مجرد لمس أي شيء يتعلق بقضايا الميليشيات، لأن ذلك سيعرض حياتهم للخطر”.

وأكد المحامي منصور سعدون أن “المحامين هم الحلقة الأضعف في الموضوع، خاصة وأن الأهل يتعرضون لضغوط للتنازل عن قضاياهم”، مضيفاً إن “المحامين يبتعدون عن القضايا الشائكة التي يمكن أن تضرهم شخصيا”.

ونقل تقرير الأمم المتحدة عن محام آخر قوله إن “استراتيجيتنا هي التركيز على الانتهاكات ضد المتظاهرين من قبل قوات الأمن بدلا من الميليشيات”.

ارقام كبيرة

وبحسب تقرير يونامي فإن “السلطات القضائية العراقية حققت في 8163 قضية لا يزال 3897 منها قيد التحقيق، و783 قضية أحيلت إلى محاكم جنائية أو  محاكم متخصصة، و37 منها أحيلت إلى محاكم جنح، وأغلقت 1122 قضية”.

وأكد التقرير إن “451 قضية على الأقل نسبت إلى جناة مجهولين لكن الأمم المتحدة تشير إلى أن المعلومات التي قدمها مجلس القضاء الأعلى العراقي تجمع القضايا المرفوعة من قبل المحتجين، والقضايا التي رفعت ضدهم والتي تشمل أحيانا الحرق وحرق الإطارات وتكسير المحال وغيرها، من دون أن تتوفر لديها معلومات عن أعداد القضايا المرفوعة من النوعين”.

وفي السياق ذاته، يعلّق المحامي احمد الساعدي لـ”طريق الشعب”، بقوله إن “القضاء العراقي لا ينظر للتهديد والاختطاف والاغتيال وكل ما يتعلق بالتظاهرات على انها ملف واحد، ويتعامل مع كل دعوى على حدة”.

وأشار الى أن “التحقيق الابتدائي الذي يحدث في مراكز الشرطة يضع  الملامح الأولى للقضية قبل ان تصل الدعوى الى القضاء”، مبيناً ان “مراكز الشرطة تحدث فيها الكثير من الخروقات القانونية والتلاعب بالأوراق التي تمكن الجاني الإفلات من العقاب”.

وأكدت تقارير صحفية أن القضاء العراقي، يمتلك أوراقا كافية لإدانة قتلة هشام الهاشمي، والتحقيقات تشير بوضوح إلى القتلة والمحرضين، لكن أوامر الاعتقال لم تصدر بعد، لسبب مجهول.

*******************

نواب: القانون الجديد سيمتص البطالة والفقر

ورشات عمل قبل إقرار «تقاعد العمال»

بغداد ـ طريق الشعب

يعتزم مجلس النواب إدراج قانون التقاعد للعمال، ضمن جدول أعمال إحدى جلساته المقبلة، بعد قراءته قراءة ثانية، نهاية الاسبوع الماضي، لكن اللجان البرلمانية المختصة بالتشريع، لا تزال تنتظر ملاحظات الاطراف المعنية لتضمينها القانون الجديد، الذي يهدف الى تقليل الزخم على القطاع العام.

وبحسب وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي فإن القانون الجديد، يتضمن تحديد حد أدنى لتقاعد العامل في القطاع الخاص بما لا يقل عن 350 ألف دينار عراقي، وإلزام صاحب العمل أن يأخذ في الاعتبار المؤهل الدراسي للموظف قبل احتساب أجره.

توصيات برلمانية

وقبل عرض القانون للتصويت في مجلس النواب، قدمت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين البرلمانية، ملاحظات عدة، طالعتها “طريق الشعب”، والتي تعرض أبرزها الى السن التقاعدي المضمون، حيث ارتأت اللجنة أن يكون 60 عاما بدلا من 63 للذكور، و55 عاما، بدلا من 58 للإناث. على أن يكون المشمول لديه خدمة لا تقل عن 15 سنة. وقد تبنى البرلمان هذا المقترح أثناء قراءته الثانية للقانون، في جلسته المنعقدة في 31 أيار الماضي، فيما دعا القطاعات النقابية المختصة الى تقديم ملاحظاتها لوضع التعديلات الاخيرة قبل التصويت عليه. كذلك أوصت اللجنة بمنح مخصصات غلاء معيشة بنسبة 1 بالمئة، عن كل سنة خدمة مضمونة، وجعل ذلك لازما وليس جائزا. وتضمنت الملاحظات إضافة المواد من 80 الى 85 من القانون النافذ الى مشروع القانون الجديد، والتي تتعلق بـ”الضمان الصحي والخدمات الاجتماعية”.

وأخيرا، شددت اللجنة البرلمانية على ضرورة “إضافة فرع ضمان ما بعد التقاعد للأمراض المهنية المزمنة وحالات الاعاقة”.

85 بالمئة غير مكفولين

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، النائب حسن فدعم ان هناك الكثير من الملاحظات على القانون “منها فنية ستصل مكتوبة الى اللجنة”، مردفا ان التشريع المرتقب يشكل “طفرة نوعية” في النظام السياسي للدولة.

وهناك أكثر من مليون عامل أجنبي في العراق، يعتبر فدعم وجودهم “غير قانوني”، مشيرا الى انهم “يبتلعون فرص العمل الوحيدة التي يجب أن توفر للشباب العراقي”.

وبحسب الاحصائيات التي اطـلع عليها النائب لدى وزارة العمل، فـإن مـقـدار العمالة المضمونة 350 ألف شخص فقط، بينما قـد تصل العمالة الوطنية إلــى مـا يـقـارب 3 ملايين عامل. بمعنى ان أقل من 15 بالمئة مكفولون، و85 بالمئة غير مكفولين من العمال العراقيين. لكن النائب حسين عرب، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين البرلمانية، قال ان “الحكومة ومجلس النواب لا يمتلكان إحصائيات دقيقة عن أعداد العاملين والمشمولين بقانون الضمان والتقاعد”.

ونصح فدعم وزارة العمل “بافتتاح دائرة عمل وتشغيل في كل ناحية، لرصد فرص العمل الموجودة في القطاع الخاص وتضمنها قهراً على أرباب العمل، لما له مـن مصلحة وطنية عليا وضمان مستقبل هؤلاء الشباب”.

إنقاذ القطاع العام

وينص القانون الجديد على شمول شرائح واسعة من العاملين في المهن وجميع النشاطات الاقتصادية الخاصة بالضمان الاجتماعي، مثل سائقي سيارات الأجرة والنقل الخاص وأصحاب المحال التجارية والورش الصناعية وغيرها من النشاطات.

ويهدف التشريع المرتقب الى تقليل الزخم في القطاع العام للحصول على وظائف؛ فمنذ سقوط النظام المباد في العام 2003، فتحت الحكومات المتعاقبة ـ بضغط من الأحزاب المتنفذة ـ الباب واسعاً أمام التعيينات في دوائر الدولة، كجزء مهم من حملتها الدعائية للانتخابات، الأمر الذي رفع عدد العاملين في القطاع العام من 850 ألفاً عام 2003 إلى أربعة ملايين ونصف المليون موظف وعامل، يتقاضون حوالي 46 تريليون دينار عراقي (31 مليار دولار) سنوياً.

ومع هذه الزيادة المرعبة في أعداد العاملين في القطاع العام، بدت الدولة عاجزة عن تسديد رواتب جزء كبير منهم، إلا عن طريق الاقتراض.

تنشيط القطاع الخاص

ويرى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، أن القانون سيسهم في حال إقراره بتنشيط القطاع الخاص وجعله الوجهة الأكبر للاقتصاد العراقي، بدلاً من القطاع العام، الذي وصل إلى حد الشلل التام، بسبب توسعه في التوظيف من دون حسابات اقتصادية.

ووصف أنطوان قانون العمل القديم بـ”البائس والخجول”. ومضى عليه أكثر من 50 عاماً، لذا يجد تغييره “مهماً جداً، لا سيما في ظل الراتب التقاعدي القليل الذي يتقاضاه العامل من صندوق الضمان”.

وأوضح أن “العامل وفق القانون السابق، يدفع خمسة في المئة من أجره ورب العمل يدفع 12 في المئة ويتم دعم الباقي من قبل الدولة، إلا أن الراتب التقاعدي للعامل يبلغ 200 ألف دينار، فيما أن أقرانه في القطاع العام يصل راتبهم في بعض الأحيان ما بين مليون إلى مليون ونصف المليون”.

ورأى أن إقرار قانون الضمان الجديد وتفعيله يعمل على دعم القطاع الخاص واستيعاب العمالة العاطلة وتخفيف الطلب على الوظائف الحكومية، لا سيما أن الوظيفة الحكومية تؤدي إلى الكسل والخمول، مؤكداً أن القطاع الخاص يزيد إنتاجية العامل إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف عن القطاع العام.

النقابات بانتظار تنفيذ الوعود

وعلى الرغم من الفترة الطويلة التي تمت فيها مناقشة القانون بين مجلس النواب السابق ومجلس شورى الدولة لحين إقراره في مجلس الوزراء وإرساله إلى البرلمان، إلا أنه لا يخلو من انتقادات لبعض فقراته من قبل النقابات العمالية.

ويؤشر الأمين العام للاتحاد العام لعمال العراق عدنان الصفار، بعض البنود التي ما زالت موضع اعتراض من قبل نقابات العمال، لا سيما نسبة الاستقطاع.

وأكد الصفار في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان الاتحاد قدّم ملاحظاته إلى لجنة العمل في البرلمان لأخذها في الاعتبار، مشيرا الى أن الاتحاد ينتظر من مجلس النواب الايفاء بوعوده بعقد اجتماعات مشتركة للخروج بصيغة قانون مناسبة وضامنة لحقوق العاملين.

وزاد ان الايام القليلة المقبلة ستشهد ورشات عمل خاصة بمسودة القانون، من المقرر عقدها في بغداد وأربيل، لكنه ينصح ان تجري تلك اللقاءات والاجتماعات الرسمية وغيرها بإشراف لجنة العمل الدولية “لأن الضمان الاجتماعي يشكل قضية رأي عام”.

********************

الصفحة الخامسة 

ألفا ملياردير يملكون ما يملك 4 مليارات انسان

خبراء يحذرون العراق من الانصياع الى الهيمنة الدولية

بغداد ـ طريق الشعب

تواجه الخطط الاقتصادية الحكومية، انتقادات متواصلة بسبب إصرارها على اعتماد وصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولة، والتي تؤدي بحسب الخبراء الى تعميق الازمة في البلاد، وتحميل الكادحون والفقراء اعباء فساد وسوء ادارة المنظومة السياسية.

تصميم على تنفيذ الخطط

واكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تصميم العراق على المضي في طريق الإصلاح الإقتصادي، وفق رؤى طويلة الأمد، تعتمد على حلول ناجعة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان “الكاظمي استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج والوفد المرافق له”.

واضاف البيان انه “جرى خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز التعاون بين العراق والبنك الدولي في مختلف البرامج والمجالات، وفي ما يتعلق بآليات مكافحة الفساد وإعادة بناء هيكلية الخدمة العامة بما يرفع من الكفاءة، ويؤسس للتنمية المستدامة والإستثمار الأمثل للثروة البشرية”، مشيرا الى “مناقشة بعض مشاريع البنك الدولي المتلكئة في العراق والاتفاق على السبل الكفيلة لاعادة تفعيلها”.

وأكد الكاظمي “تصميم العراق، بالرغم من كل التحديات، على المضي في طريق الإصلاح الإقتصادي، وفق رؤى طويلة الأمد تعتمد على حلول ناجعة”، مبينا ان “الحكومة تضع نصب أعينها مصالح العراق أولاً واحتياجات الشعب العراقي، بالإضافة الى الإستفادة من المشورة التي تقدمها المؤسسات المالية الرصينة مثل البنك الدولي”.

ووفقا للبيان فقد أشار بلحاج الى “رصانة الورقة الإصلاحية البيضاء التي قدمتها الحكومة، والتي تنطوي على رؤية متماسكة للتنمية الإقتصادية الطموحة بما يعزز من أهداف الحكم الرشيد”.

اخضاع البلاد

من جانبه، يصف الخبير الاقتصادي احمد خضير، رضوخ الحكومة الى وصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في محاولة لإخضاع البلاد الى سياسة النيولبرالية.

وقال خضير لـ”طريق الشعب”، ان “اللجوء إلى صندوق النقد الدولي (IMF) للتصدّي للأزمة الاقتصادية في العراق رهان فاشل، وسيعمق الازمة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد بسبب عدم تقديمه حلولا واقعية، يمكن لها النهوض بالواقع الاقتصادي واعتماده على الوصفات الجاهزة في محاولة لفرض سياسة النيولبرالية على جميع البلدان”.

وأضاف الخبير أن “نهج الصندوق يخدم الدائنين وكبار أصحاب رؤوس الأموال في كافة الدول على حساب الطبقات الوسطى والعاملة، ما يعزّز اللامساواة المتجذّرة وعملية تراكم واحتكار رأس المال لدى طبقات محددة”، مستشهدا على ذلك بـ”امتلاك حوالي الفي ملياردير في العالم ثروة تساوي مجمل ثروات 4.6 مليار إنسان”.

 وبيّن أن “الصندوق ينتهك سيادة الدول التي تقترض منه، من خلال فرض شروط قاسية على السياسات الاقتصادية والخارجية للبلدان، ما يجعلها مكبلة وغير قادرة على معالجة اوضاعها الداخلية وفق رؤيتها”، داعيا الى “تحليل وضع الاقتصاد المحلي بصورة دقيقة ووضع خطة اقتصادية تنسجم مع الواقع العراقي مع الاخذ بنظر الحسبان على تشجيع القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية”.

فكرة التأسيس

وتعود فكرة تأسيس صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، الى عام 1944 بهدف اعادة هندسة المنظومة الاقتصادية والمالية الدولية، سعياً لتفادي المزيد من الكوارث الاقتصادية كتلك التي عصفت بالعالم، وخلقت مناخاً خصباً للحروب الشاملة المُهلِكة، وأُنيطت بهما مسؤوليات وصلاحيات متشابكة ومتكاملة.

حيث كُلّف البنك الدولي بالإشراف على إعادة الإعمار في أوروبا، إثر الحرب العالمية الثانية؛ بينما أُنيطت بصندوق النقد الدولي مسؤولية الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في العالم، وتوفير السيولة عند الضرورة لدولٍ تواجه ضغوطات على ميزان مدفوعاتها، بالإضافة إلى إقراض الدول الأعضاء إذا كانت بحاجة إلى تحفيز إجمالي الطلب في أسواقها الوطنية تجنباً لركود الإقتصادي أو تخفيفاً من وقعه. وبعد فك ارتباط سعر الدولار بالذهب في عام 1971 والانتقال إلى أسعار صرف متحركة، تبدّد دور الصندوق فيما يتعلق بالإشراف على أسعار الصرف، وباتت مسؤوليته الأكبر هي الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي الدوليين.

ويشير الاقتصادي البارز والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد جوزيف ستغلتز، الى مفارقة كبيرة في كون فكرة الصندوق قد تبلورت إدراكاً لمخاطر إخفاقات السوق الحرة، وبناءً على الفكر الكينزي (نسبة إلى عالم الاقتصاد البريطاني جون مينارد كينز) المرتكز على ضرورة الإشراف والرقابة على السوق، بينما أصبح الصندوق فيما بعد من أبرز دعاة هيمنة السوق المطلقة.

تذكير بتجارب الصندوق

بدوره، نصح الخبير المالي اثير عباس، الحكومة بتقييم تجارب الصندوق في بعض الدول التي مرّت بحالات مشابهة للوضع العراقي.

وقال عباس لـ”طريق الشعب”، ان “هناك تجارب مريرة للشعوب والبلدان مع صندوق النقد الدولي ومثال ما حدث من خلال تقديم الصندوق برفقة البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية خطة انقاذ لأربع دول في منطقة اليورو، وهي اليونان وإسبانيا وقبرص وايرلندا، عرفت بخطة (الترويكا)”، مشيرا الى ان “هذه المشاريع فرضت سياسات تقشفية مُهلِكة أدت إلى كسادٍ اقتصادي، فقد تقلّص الناتج المحلي الإجمالي في اليونان بنسبة  25 في المائة وهي نسبة غير مسبوقة إطلاقاً، وبلغَ معدل البطالة لدى الشباب نسبة 50 في المائة، ما تسبب فعليا في اقصاء وتهجير جيل كامل عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية”.

واضاف عباس ان “وزير المالية اليوناني السابق وصف العملية بخصخصةٍ للأرباح وتأميمٍ للخسائر، حيث استفادت المصارف من الأرباح في زمن الازدهار بينما فرضت ضرورة إنقاذها على الشعب ليتحمّل ويدفع ثمن خسائرها من خلال سياسات التقشف المهلكة عند الانهيار”.

وحذر عباس من “الاستمرار في تطبيق الورقة البيضاء التي حملت المواطن الفقير، مسؤولية سوء الادارة والفساد للطبقة السياسية الحاكمة”، داعيا الى “ضرورة تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ودعمها بقروض ميسرة لتمكينها من المنافسة في الاسواق ومنع الاستيراد واعادة سعر صرف الدينار امام الدولار الى سابق عهده”.

*******************

متحدث الوزارة يؤكد رفع الإنتاج 22 ألف ميگا واط

حرارة الصيف تعجّل تصاعد الاحتجاجات الشعبية

بغداد ـ طريق الشعب

بينما تقترب درجات حرارة البلاد من نصف المئوية، لا يزال التجهيز الكهربائي للمنازل يتراجع في عموم المناطق، ما ينذر بتصاعد موجة الاحتجاجات الشعبية.

وتحاول وزارة الكهرباء طمأنة المواطنين برفع الإنتاج من 17 ألف ميگاواط الى 22 ألفاً في حزيران الحالي.

رياح “البوارح”

وتوقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، تأثر البلاد بموجة حرة شديدة الجفاف، مصحوبة برياح موسمية يطلق عليها “البوارح”.

وكتب عطية عبر صفحته على موقع “فيسبوك” أن “البلاد ستتأثر بموجة حارة نهاية الأسبوع الجاري تصل فيها درجات الحرارة في المدن الجنوبية 50 مئوية، وتنخفض قليلاً في المدن الأخرى”.

وأوضح عطية، أن “البوارح” هي رياح موسمية، تهب عند بداية موسم الصيف من الاتجاه الشمالي الغربي، وتكون شديدة الجفاف وتنشط في حزيران، وتتسبب بإثارة الغبار والأتربة نهاراً.

22 الف ميگاواط

وفي المقابل، أعلنت وزارة الكهرباء عن رفع إنتاج الطاقة الكهربائية من 17 ألف ميگاواط الى 22 ألفاً في حزيران الحالي بعموم العراق.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة، احمد موسى، في تصريحات صحافية، أن “الانتاج المستهدف للطاقة الكهربائية في العراق هو 22 ألف ميگاواط، والانتاج الان هو 17 الف ميگاواط”، مضيفا  أنه “ريثما تستقر اطلاقات الغاز المورد من ايران لمحطات الانتاج سنصل الى سقف  22 الف ميگاواط مطلع حزيران المقبل”.

يحدث كل عام

ومع دخول فصل الصيف، في كل عام، يصل سعر أمبير الكهرباء من المولدات الاهلية الى 20 الف دينار في جانبي الكرخ والرصافة من بغداد.

وقال المواطن غزوان على لـ”طريق الشعب”، وهو من أهالي منطقة الغدير، في جانب الرصافة من بغداد، إن سعر الامبير في منطقته “وصل هذا الشهر الى 20 الف دينار”، مؤكداً ان “ارتفاع الاسعار جاء بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة”.

وذكر ان “الكهرباء الحكومية كانت تعمل بنظام 2/ 2 الى نهاية فصل الربيع، لكنها غابت كلياً في هذه الايام”، مشيراً الى ان “مع ارتفاع سعر الامبير والازمة الاقتصادية التي تواجهنا قمنا بتقليص عدد الامبيرات الى 4 فقط”.

وتابع انه “بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاحمال، تتعرض المحولات الكهربائية والاسلاك الى تلف مستمر في فصل الصيف، ما يتطلب الاتصال بدائرة الكهرباء لتقديم الصيانة”، مبيناً ان “دائرة الكهرباء لا تستجيب لمطالبنا لأيام، ما يضطرنا الى التنسيق مع الموظفين في الدائرة لتقديم الصيانة، وهؤلاء لا يقومون بعملهم إلا بعد ان يحصلوا على مبالغ مالية مقابل الصيانة”.

احتجاجات مرتقبة 

من جهته، توقع الناشط المدني محمد الجبوري ان الايام المقبلة ستشهد زخماً احتجاجياً كبيراً بسبب “الاوضاع المعيشية وتردي الخدمات”.

وقال الجبوري لـ”طريق الشعب”، انه “رغم مرور اعوام على انطلاقة الحركة الاحتجاجية التي كانت واحدة من مطالباتها توفير الخدمات، لا تزال الحكومات المتعاقبة توضع هذا الملف خارج حساباتها، ولا تبالي للناس”.

وأضاف أن “اوضاع الناس بدأت تزداد سوءاً، ووصلت مرحلة اليأس”، مبيناً انه “كان من المفترض على الحكومة العمل على ايجاد حلول عاجلة للأزمة الاقتصادية التي القت بظلالها على فئات كثيرة من الكادحين والفقراء، لكن على العكس من ذلك، اتخذت إجراءات حملت الطبقات الفقيرة مسؤولية فساد الطغمة السياسية الحالية، ما تسبب في ارتفاع معدلات الفقر وزيادة نسبة البطالة”. 

“مبالغ هائلة”

ووفقا لمراقبين اقتصاديين فان الأموال المصروفة على الاستثمارات في قطاع الكهرباء وصلت إلى “مبالغ ‏هائلة”، حيث أكدت وزارة الكهرباء في عام ٢٠١٢ أنها قامت بصرف حوالي ٣٧ ‏مليار دولار؛ انفقت ١٦ مليارا منها على النفقات التشغيلية، فيما ذهبت ٢١ ‏مليار دولار  إلى الاستثمار.

وكان يجب أن تنتج هذه الأموال ٢٥ الف ميگاواط، علما أن الوزارة كانت تملك في حينها 12 ألف ميگاواط، بضمنها 5 آلاف ميگاواط، ورثتها من النظام السابق.

ويضيف المراقبون أن الوزارة قامت منذ 2003 بصرف مبلغ ٣٥ مليار دولار على الاستثمارات في قطاع الكهرباء، مؤكدين ان تلك الاموال تكفي “لإنتاج ٤٠ ألف ميگاواط”. بحسب تقديراتهم.

وتقدر حاجة البلد للطاقة، لتجهيز المواطنين بالكهرباء، ‏بأكثر من ٢٥ ألف ميگاواط. وفي حالة تشغيل القطاعات الاخرى ربما تصل ‏الحاجة إلى اكثر من ٧٠ ألف ميگاواط.

وتعتبر مشكلة الكهرباء في العراق، عاملا أساسيا في عرقلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وهو ما يرتبط بغايات جهات سياسية متنفذة، تعمل على عرقلة هذا الملف للحصول على موارد نفعية من المولدات الاهلية، التي انتشرت بصورة عشوائية وساهمت بزيادة نسبة التلوث والامراض السرطانية في البلاد بشكل عام، فضلاً عن الارباح التي يحققها السياسيون من تجارتهم بعد ان تمكنوا من ايقاف القطاع الصناعي من العمل بسبب انعدام تخصيص تيار كربائي له.

****************

“الطعن بفقرة زيادة اسعار المحاصيل الاستراتيجية ستسبب بضرر اقتصادي”

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، أمس الأربعاء، ان طعن الحكومة بفقرة زيادة المحاصيل الزراعية للحنطة والشعير والشلب التي تمت اضافتها من قبل البرلمان في موازنة العام الحالي ستسبب ضرراً بالغاً للمزارع العراقي، فيما طالب الحكومة العراقية بتقديم الدعم للمزارعين والاسراع بصرف مستحقاتهم دون اي تأخير من اجل الارتقاء بالاقتصاد العراقي.

وقال نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، النائب منصور البعيجي، في بيان تابعته “طريق الشعب”، “نطالب الحكومة بالعدول عن الطعن بهذه الفقرة الخاصة بزيادة المحاصيل الزراعية وسحب هذا الطعن حتى تمضي لانصاف القطاع الزراعي والفلاح العراقي من اجل النهوض وتقديم المزيد في انتاج هذه المحاصيل واغلاق صفحة استيرادها من خارج البلاد نهائيا كونها ستساهم بالارتقاء بواقعنا الاقتصادي وتوفير الخزين المناسب لبلدنا بعيدا عن باب الاستيراد”.

واضاف البعيجي قائلاً: “على الحكومة ان تأخذ بعين الاعتبار الظلم والاجحاف الكبير الذي يتعرض له الفلاح العراقي خصوصا في تأخير استلام مستحقاته المالية بعد تسليم محاصيله الزراعية وهو يعاني كثيرا لذلك يجب دعم الفلاح والاسراع بصرف مستحقاته دون اي تأخير من اجل الارتقاء بواقعنا الزراعي واغلاق باب استيراد هذه المحاصيل من خارج البلاد” .

واوضح ان “تقديم الدعم لهذه المحاصيل الزراعية من قبل الحكومة امر مهم جدا وسيسهم بالارتقاء في زراعتها والوصول الى الاكتفاء الذاتي كما حصل في زراعة المحاصيل الزراعية الاخرى”، مبيناً ان “الذهاب الى الاستيراد من الدول الاخرى يسبب ضرراً لاقتصاد البلد بصورة عامة، ناهيك تضرر قطاعنا الزراعي الذي يعتبر من اهم القطاعات بعد النفط لذلك يجب الارتقاء به ودعمه بصورة كاملة”.

*****************

اقتصاديون كلاسيكيون ومعاصرون

وليم بيتي (1623 – 1687)

اعداد: د.صالح ياسر

اقتصادي واحصائي انكليزي، وأحد مؤسسي الاقتصاد السياسي البرجوازي الكلاسيكي. أهم اعماله الاقتصادية “ “ مبحث في الضرائب والرسوم “ ، الرياضيات السياسية “، “ في النقد “. لقد كان وليم بيتي باحثا اقتصاديا، اصيلا، فقد ارسى بداية دراسة القانونيات الداخلية لعلاقات الانتاج البرجوازية. وكانت النتيجة البالغة الاهمية لابحاثه هي تبيانه خضوع “ سعر السلعة الطبيعي “ للعمل المبذول في انتاجها. لكن بيتي لم يكن بمقدوره، بعد، فهم الطبيعة المزدوجة للعمل الذي ينتج السلعة، وأفترض، بصورة خاطئة، ان القيمة تخلق مباشرة بالعمل المبذول في استخراج المعادن الثمينة. اما انواع العمل الاخرى فهي، حسب زعمه، لا تنتج قيمة إلا لأن منتجاتها تبادل لقاء النقود. ولهذا، فانه كثيرا ما كان يعتبر القيمة وشكلها النقدي شيئا واحدا، ناظرا الى القيمة كمبلغ من النقود الذي يمكن الحصول عليه لقاء السلعة. لقد ظهر أثر الميركانتيلية (التجارية) على بيتي تبرير السياسة التي كانت تنتهج، في ذلك الوقت، من اجل تنظيم الحد الاقصى للاجور، اثبت، لأول مرة، أن مقدار الاجور مرتبط بالحد الادنى لوسائل المعيشة. وبين بيتي أيضا تبعية الريع لمقدار الاجرة. وهو حين افترض ان القيمة تنقسم الى أجرة وريع (الذي فهمه على انه مجمل المنتوج الفائض) و لاحظ ان نمو الاجرة، في الشروط المتساوية، يجب ان يؤدي الى انخفاض الريع. لقد أثرت نظرياته الاقتصادية، تأثيرا كبيرا، على التطور اللاحق للفكر الاقتصادي، وعلى وضع نظرية القيمة- العمل.

*****************

الصفحة السادسة

في دورتها السنوية الرابعة والسبعين

منظمة الصحة العالمية.. أولويات المراكز الرأسمالية تجعلها تراوح مكانها

رشيد غويلب

اختتمت الثلاثاء الفائت الدورة الرابعة والسبعون لجمعية الصحة العالمية التي عُقدت افتراضيا تحت شعار “إنهاء هذه الجائحة، ومنع الجائحة التالية”. وفي كلمة الختام قال د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية: “إحدى التوصيات التي أعتقد أنها ستبذل قصارى الجهود لتعزيز كل من منظمة الصحة العالمية والأمن الصحي العالمي هو التوصية بمعاهدة تكفل التأهب لمواجهة الجائحة والاستجابة لها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين العلاقة بين الدول الأعضاء وتعزيز التعاون”.

ويتم تنظيم الاجتماع سنويا من قبل منظمة الصحة العالمية ومقرها في جنيف. وناقشت هذه الدورة جدول عمل ضم 72 بندا و27 مشروع قرار بشأن مختلف جوانب السياسة الصحية. وجرى التركيز على عمليات احتواء وباء كورنا، والاستعداد للتعامل مع الأوبئة في المستقبل.

وعقد الاجتماع تحت ضغط عدم حصول ملايين الناس على العلاج المناسب، وكذلك التوزيع غير المتكافئ للقاحات كورونا. وانتقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، هذا الوضع بوضوح في كلمة الافتتاح: “إن قلة من الدول التي أنتجت واشترت غالبية اللقاح تتحكم في مصير بقية العالم”. وإن أزمة اللقاحات المستمرة هي ظلم فاضح يديم الوباء. واشتكى من أن الجرعات التي تم إعطاؤها حتى الآن كانت كافية لتطعيم جميع الطاقم الطبي وكبار السن في جميع أنحاء العالم لو تم توزيعها بشكل عادل.

واتفق رئيس منظمة الصحة العالمية مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، واقترح في بداية أيار الفائت الرفع المؤقت لحماية براءات الاختراع طوال مدة الوباء من أجل زيادة الإنتاج العالمي لجرعات اللقاح بشكل أكبر. المفوضية الأوربية وخصوصا البلدان المؤثرة في الاتحاد الأوربي، عرقلوا بشدة تمرير هذا المقترح بدعوى أن منح تفويض الإنتاج له تداعيات خطيرة. وانه بدون نظام قائم على السوق وبدون حقوق ملكية فكرية، ستضيع حوافز البحث والتطوير للمنتجات الطبية.. يكمن السبب الحقيقي للتمسك بالحقوق الحصرية في إمكانية القدرة على التحكم في الإنتاج والتسعير من أجل تأمين حصص السوق لشركات الأدوية الكبيرة وبالتالي فرض مصالحها التجارية ومضاعفة أرباحها.

وخلال الجلسات تصاعد عدد البلدان الأعضاء، وبلغ 60 دولة، تعمل على توقيع اتفاقية عالمية للاستعداد لحالات مماثلة مستقبلا. ويفترض أن تنص المعاهدة المرتقبة، والتي ستعقد منظمة الصحة العالمية، دورة استثنائية لإقرارها في تشرين الثاني المقبل، على الدول الأعضاء تنشيط المزيد من تبادل البيانات وفرض شفافية أكثر في عمل المختبرات. تهدف التدابير المختلفة للتعاون الوثيق، وإلى منع المنافسة غير الإنسانية على المواد النادرة مثل اللقاحات والأدوية والمنتجات الطبية الأخرى ودفع عجلة الإنتاج العالمي.

واهتمت الجلسات بخطط إصلاح منظمة الصحة العالمية لتعزيز قدرتها.  وشغلت مسألة تمويل أكثر استقلالية للمنظمة موقعا محوريا في الحوارات. وأصبحت ألمانيا أكبر ممول عام لمنظمة الصحة العالمية لموازنة عامي 2020/2021، تليها مؤسسة بيل - ميليندا غيتس الخاصة التي أسسها صاحب شركة مايكروسوفت. إن حوالي 80 في المائة من المنح المالية في منظمة الصحة العالمية طوعية ومخصصة في الغالب لمشروع معين تحدده الجهات المانحة. ولهذه الجهات بالتأكيد تأثير على تحديد الأولويات في تحديد المشاريع الصحية.

يستثمر مانحو القطاع الخاص أموالهم في المقام الأول في التدابير التقنية، مثل حملات التطعيم وتوزيع الأدوية ضد الأمراض المعدية مثل السل أو فايروس نقص المناعة (الايدز)، في حين أن الاستثمارات طويلة الأمد لبناء أنظمة صحية عامة مستقرة، لا سيما في العديد من بلدان جنوب العالم، تبقى مهملة. ان قرار جديد غير ملزم تتخذه الدورة السنوية لمنظمة الصحة العالمية لا يغير في واقع هذا الصراع الأساسي. إن النهج الذي يركز بشكل أساسي على الاستثمارات في بعض المشاريع، على سبيل المثال ضد أمراض معينة، ويتجاهل العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المؤثرة على صحة البشر. وبدون النظر في ظروف المعيشة وقضايا التوزيع، بما في ذلك الفقر وعدم المساواة الاجتماعية، وأيضًا الحروب والتدهور البيئي، لا يمكن تحسين صحة عدد لا يحصى من الناس بشكل كلي ومستدام.

آلية القرار

 جمعية الصحة العالمية هي أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية. ومن مهامها الرئيسية وضع التوجهات، وتقديم المشورة وتنسيق الطلبات، ومراقبة السياسة المالية لمنظمة الصحة العالمية، ومراجعة موازنة البرامج والموافقة عليها. وتنتخب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كل خمس سنوات. تشارك وفود من جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة في جمعية الصحة العالمية (الدورة السنوية) وتناقش سنويًا جدول أعمال الصحة الذي سبق أن وضعه المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

ويجري التفاوض الأولي بشأن القرارات التي ستقر في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية. تتكون الهيئة من 34 ممثلاً حكوميًا فنيا من الدول الأعضاء، وينتخب أعضاء الهيئة بشكل فردي ولمدة ثلاث سنوات. وعادة ما يجتمع المجلس التنفيذي مرتين في السنة لتسهيل عمل الدورة السنوية.

**************************

حملة تضامن نقابية عالمية

منع السفن الإسرائيلية من تفريغ حمولاتها

اطلق تحالف نقابات وناشطين أمريكيين حملة تضامنية تطالب نقابات عمال الموانئ حول العالم بمنع السفن الإسرائيلية من من تفريغ حمولاتها فيها، خلال أسبوع تضامني مع فلسطين يبدأ في الثاني من الشهر الجاري حتى التاسع منه.  وأوضح التحالف في بيان صادر عنه أن أسبوع التضامن يهدف لإيصال رسالة واضحة بأن الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي المستمر والاحتلال المتواصل والعنف الممارس ضد الشعب الفلسطيني، سيكون لها ثمن باهظ.  وطالب البيان النقابات العالمية بمشاركة واسعة في الحملة ومنع شركة “زيم” الإسرائيلية من العمل في موانيء العالم، مشيرًا إلى أن الشركة الإسرائيلية تخسر أموالاً طائلة في كل ساعة تمر بدون أن تتمكن ناقلة “زيم” من الرسوّ وتفريغ حمولتها، مؤكدًا ضرورة إظهار  أن “شركة “زيم” التي تتربِح من الفصل العنصري، غير مرحب بها في أي ميناء في العالم”.

موقع “المسيرة” الالكتروني

****************

الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة:

إسقاط نتنياهو لا يشرعن دعم حكومة برئاسة بينت

قرّر الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة معارضة حكومة برئاسة بينت. فهي حكومة يمين بامتياز، في تركيبتها وفي خطها السياسي، ولا تقدّم تغييرًا جوهريًا حقيقيًا عن حكومة نتنياهو.

وليس المطروح صراعًا بين نهجين – بل صراع على من يقود اليمين في إسرائيل. وإن التغيير الحقيقي لا يُختزل في استبدال نتنياهو وإنما في تغيير سياسة نتنياهو: بدل سياسة تعميق الاحتلال والاستيطان والعنصرية والتدهور الفاشي، سياسة سلام واعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني ومساواة قومية ومدنية للمواطنين العرب وديمقراطية جوهرية.

إنّ دعم الحركة الإسلامية (الموحدة) لحكومة لا تلتزم بوقف التطهير العرقي في القدس الشرقية المحتلة والانتهاكات والاستفزازات في المسجد الأقصى، بعد أن رفضها اليمين، يضفي الشرعية على سياسة التنكّر لحقوق الشعب الفلسطيني. وقد أثبتت الهجمة الفاشية التي شنتها الشرطة وعصابات اليمين على الجماهير العربية أنّ الفصل بين القضايا القومية والمدنية للجماهير العربية، هو وهم وضرب من ضروب الشعوذة السياسية.

ان الحزب الشيوعي والجبهة يحذران من مغامرة عدوانية جديدة يقدم عليها نتنياهو، بغية عرقلة انقلاعه من السلطة. وهما يدعوان جميع القوى الديمقراطية اليهودية والعربية في البلاد، إلى تعزيز النضال ضد الاحتلال والفاشية والعنصرية.

“الاتحاد” الحيفاوية – 2 حزيران 2021

*********************** 

بداية النهاية للفيدرالية الاثنية في التجربة الاثيوبية

الخرطوم - قرشي عوض

“ الاثنية قنبلة موقوتة تنسف وحدة اثيوبيا” بهذه العبارة استخلص الرئيس الاثيوبي الحالي ابي احمد اهم العبر والدروس من تجربة الفيدرالية الاثنية التي اوصلته الى السلطة، داعياً في الوقت نفسة الى ضرورة قيام الاحزاب على الافكار وليس على الاثنيات.

وقد بادرت الى هذا التحالف جبهة تحرير شعب التيغراي  التي تكونت عام 1975، بعد سنة واحدة من انقلاب منغستو هايلي مريام. واللافت ان الانقلاب اعتبر نفسه ماركسياً، كما ان الجبهة المعارضة له اعتبرت نفسها ماركسية. وقد اسسها طلاب في جامعة اديس ابابا، وشرعت في العمل العسكري الذي لم يتطور الا بعد دخولها في تحالف مع حركات اخرى من الامهرا والاروميا والبني شنقول والعفر وجبهة تحالف شعوب الجنوب. ثم توحدت جميعها في مؤتمر عقد عام 1988.

وكانت قبل ذلك قد دخلت في تحالف مع الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة الاريترية، مما طور العمل العسكري واصبح اسم التحالف الجبهة الشعبية لتحرير شعوب اثيوبيا، وهو الذي وصل الى الحكم في ايار 1991. ورقم ان التيغراي يمثلون 6 في المائة فقط من السكان، فقد كانت الجبهة مسيطرة على التحالف. وكان الرمز الاساسي بعد اول رئيس (عندوم) الذي اطيح به لاتهامه في قضايا فساد، هو (ملس زناوي) الذي اصبح الرئيس.

ومن اهم انجازات التحالف، اجازة الدستور الفيدرالي الاثيوبي عام 1995 الذي اعتمدت عليه الفيدرالية الاثيوبية  وقسمت بموجبه البلاد الى 9 اقاليم، كل منها باسم اثنية ويتمتع بسلطات  كبيرة. وظل هذا التحالف يقود اثيوبيا حتى وفاة ملس زناوي. ولكن انسحبت منه مجموعات مثل جبهة تحرير الاورومو والجبهة الديمقراطية لبني شنقول ومجموعات من الامهرا.

كما ان التحالف بعد وصوله الى السلطة تخلى عن الماركسية، واصبح اقرب الى الليبرالية. مع انه لم يذهب باتجاه ممارسة ديمقراطية حقيقية واجراء انتخابات. وتلك التي اجراها في عامي 2005  و 2010  مشكوك في نتائجها.

وعند وفاة ملس زناوي لمفاجئة عام 2012  كان هناك تململ  وسط المجموعات العرقية المختلفة. ووقتها اقترح التحالف هايلي مريام ديسالي رئيساً للوزراء. وهذا كان مقرباً من ملس زناوي وهو من شعوب الجنوب. وقد بدأت في فترته الاحتجاجات الشعبية، خاصة من الاروميو، الذين يمثلون 40 في المائة من الشعب، لكنهم ظلوا تاريخياً يشكون من التهميش. وكان طابع الاحتجاجت في البداية اجتماعيا يتعلق بملكية الارض،  ثم تحولت الى مطالب سياسية في عامي 2016 ـــ2017 . مما دفع ديسالي الى الاستقالة.

وتشكل  تكتل ضم الارومو والامهرا وشاركت فيه بعض شعوب الجنوب والصوماليا والعفر،  وقدم مرشحا واحدا للمجلس المركزي في مواجهة مرشح التيغراي.

وفاز الرئيس الحالي ابي احمد برئاسة الوزراء، وبدأت معركته مع التيغراي، حين قام بتصفية مراكز قوتهم باعفاء ثلاثة شخصيات مهمة. وهؤلاء هم رئيس اركان الجيش  ومدير الشرطة  اللذان بقيا في هذين المنصبين لمدة 17 عاماً الى جانب مدير جهاز الامن. مما جعل التيغراي يشعرون بالاستهداف.

ثم اتهم مجموعة من قياداتهم بالفساد المالي خاصة في مشروع سد النهضة، فانسحبت هذه القيادات من العاصمة وذهبت الى اقليم التيغراي. وطالب بهم ابي احمد لكن حكومة الاقليم رفضت تسليمهم. كما اعلنت عن اجراء انتخابات وكونت لجنة لذلك لم تعترف بها لجنة الانتخابات المركزية. لكنهم ااجروها، فقامت الحكومة المركزية بوقف تحويلات الميزانية اليهم  وفسرت تصرفهم بانه تمرد، فاعلنت حكومة الاقليم بانها سوف تذهب الى حق تقرير المصير. وهاجموا قيادة الجيش الشمالية. فاعلنت الحكومة المركزية الحرب عليهم باسم عملية فرض القانون والتي اشتعلت منذ نوفمبر الماضي.

 لكن هذه الحرب واجهت مازقاً بسبب قيام تحالفين مع ابي احمد وهما تحالف قوات الامهرا واسمها (فانو) مما فتح باب الصراع التاريخي بينها والتيغراي حول السيادة على اثيوبيا، الى جانب خلافات حول ملكية الارض. والثاني هو التحالف مع اريتريا الذي جعل الجيش الاريتري يدخل المعركة بسبب ان افورقي له عداء تاريخي مع جبهة التيغراي. مما ازم الموقف وسبب صراعاً اثنياً بعد ان كان بين الدولة واقليم متمرد عليها. واصبحت هناك مخاوف من ان يهدد وحدة البلاد.

ولعل ذلك ما دفع الرئيس ابي احمد الى اعادة النظر في كامل تجربة الفيدرالية الاثنية في كتابه بعنوان( مدمر) الصادر باللغة الامهرية، والذي دعا فيه الى قيام الاحزاب على اساس الافكار وليس الاثنيات.

************************

انتخابات قبرص: تراجع شعبية الحزبين الرئيسيين وتقدم اليمين المتطرف

طريق الشعب

أدلى الناخبون القبارصة الأحد الماضي بأصواتهم في انتخابات برلمانية جرت في ظل أجواء من الغضب على خلفية فضائح فساد وجدل محتدم حول مسألة الهجرة.

واظهرت النتائج الرسمية ان حزب التجمع الديمقراطي (يمين وسط) الحاكم، بزعامة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، حلًّ في الصدارة بحصوله على أكثر من 27 بالمئة من الأصوات، بالمقارنة مع 31 بالمئة في آخر انتخابات جرت في 2016. وبقي القوة الأكبر في البرلمان، متقدماً على حزب الشغيلة التقدمي “أكيل” (الشيوعي) الذي حلّ ثانيا، بحصوله على 22,3 بالمئة من الأصوات (بالمقارنة مع 25,7 بالمئة في 2016).

وجاء في المرتبة الثالثة “الحزب الديمقراطي” (وسط) بنسبة 11,3بالمئة. وضاعف حزب “الجبهة الشعبية الوطنية” (إيلام) القومي المتطرف النتيجة التي حققها في انتخابات 2016، بحصوله على 6,8 بالمئة من الأصوات، وأصبح رابع أكبر حزب في البرلمان.

وقال اندرياس كيبريانو، الأمين العام لحزب “أكيل”، في تصريح أدلى به ليل الأحد الماضي ان الحزب سيدرس النتائج بعمق ويستخلص الاستنتاجات. واضاف “لكن يمكن القول منذ الآن اننا لم نتمكن من إقناع الناس. أمامنا مؤتمر الحزب وسنجري حواراً مثمراً للنظر في سبل استعادة “أكيل” الموقع الذي يستحقه”. كما اشار الى ان الحزب لا يزال مهتماً بحال الجمود الذي تعاني منه قضية قبرص، “والتزايد الخطير في تشابك المصالح والفساد الذي يكتسب طابعاً مؤسسياً”، بالاضافة الى السياسات المناهضة لمصالح الشعب على الصعيد الاجتماعي.  

وأكد كيبريانو ان “حزب أكيل لا يزال القوة الرئيسية في طيف المعارضة. ولذا فان من واجبنا، تجاه تاريخنا والمواطنين، ان نعمل لتحقيق تغيير تقدمي في نظام الحكم في البلاد”. 

ودُعي أكثر من 558 ألف شخص  للمشاركة في هذه الانتخابات واختيار اعضاء البرلمان من بين 658 مرشحاً يمثلون 15 حزبا أقلّ من ربعهم نساء. وبلغت نسبة المشاركة 63,9 بالمئة، مقابل 66,7 بالمئة عام 2016. واعتبر المشرف على الانتخابات كوستاس كوستانتينو أن هذه النسبة “مرضية” نظراً إلى الازمة الصحية.

وجرت الانتخابات على خلفية فضيحة “جوازات السفر الذهبية” التي عصفت بالبلاد. وتخلّت الحكومة في تشرين الثاني الماضي عن برنامجها لجوازات السفر مقابل الاستثمار بعدما تم تصوير رئيس البرلمان ديميترتيس سيلوريس ونائب معارض بشكل سري وهما يحاولان تسهيل عملية الحصول على جواز سفر قبرصي لرجل أعمال صيني يسعى بغض النظر عن سجله الإجرامي.

واستغل القوميون المتطرفون، الساعون إلى استثمار المزاج العام المناهض للمؤسسة التقليدية، القلق المرتبط بملف الهجرة. وهي قضية أخرى ذات أهمية في الانتخابات إذ لدى قبرص أعلى معدّل لطالبي اللجوء في الاتحاد الاوروبي مقارنة بعدد السكان، وفق وكالة يوروستات الإحصائية. وذكرت الحكومة أن قبرص تشهد “حالة طوارئ” جرّاء تدفّق المهاجرين من سوريا وغيرها.

وعلى غير العادة، لم تلعب مسألة الانقسام العائدة لعقود بين القبارصة اليونانيين والأتراك دورا كبيرا في الحملات الانتخابية هذا العام. وانهارت آخر جولة من المحادثات الرامية لتوحيد الجزيرة والمدعومة من الأمم المتحدة عام 2017، بينما فشلت قمة للأمم المتحدة عقدت في جنيف في نيسان الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن استئناف المحادثات.

 ***********************

الصفحة السابعة

منظمات الخارج في النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي

خالد العلي

المادة (13) منظمات الحزب في الخارج

  1. ينتظم اعضاء الحزب في الخارج في منظمات حزبية في كل بلد، تنتخب لجانها القيادية في مجالسها العامة مرة كل سنتين.
  2. تقرر اللجنة المركزية شكل قيادة منظمات الحزب في الخارج وطريقة ارتباطها بعد التشاور معها.

هذه الصيغة لم تعد كافية، تطوير عمل منظمات الخارج أصبح ضرورة في جميع المجالات ولا أعني هنا بضرورة أضافة المقترح التالي الى النظام الداخلي بل أيجاد الصيغة المناسبة لوضع وثيقة تخص عمل هذه المنظمات (آليات عمل هذه المنظمات وشكلها والمهمات الاساسية المناطة بها). وبتقديري أن طبيعة عمل هذه المنظمات قد تجاوزها التطور الحاصل والظروف المستجدة داخل وخارج الوطن، خاصة وأن أغلبية الرفاق (الكادر الحزبي) قد أستقر أجتماعيا وأقتصاديا والتقديرات الاولية لمستوى أعمار الرفاق الوسطية ربما يتجاوز 65 عاما، ويمكن حصرا الخروج بنتيجة أدق بعد أجراء جرد الرفاق، وهذا يعني بأن طبيعة عمل هذه المنظمات لم تعد تعمل على تحضير وأعداد عودة الكادر الحزبي الذي يحتاجه الوطن.. وهل هناك – اصلا- توجه لرفع شعار العودة للوطن؟

- شكل التنظيم وآليات العمل:

ان  شكل التنظيم  وآليات عمله يُعبر عن  الوسيله التي تهدف لتطوير وتفعيل عمل هذه المنظمات بصيغ أكثر عملية وواقعية،  وتشّد لحمة عمل الرفاق والاصدقاء والجالية العراقية ، والذي نريد به أشراك جميع الرفاق في  تحمل المسؤولية والاستماع عن قرب لمقترحاتهم وارائهم المختلفة ، ونعمل أيضا على أعادة وكسب الرفاق الذين خرجوا من الحزب لاسباب مختلفة - عدا الاسباب الأمنية -   ودعوتهم لحضور الاجتماعات السياسية والفكرية والاجتماعية،  وايضا  أن يكون شكل التنظيم، حاضنه للأصدقاء المقربين من الحزب واشراكهم  في بعض الاحيان لأجتماعات هذه المنظمات.  ويسود هنا مبدأ التكافؤ الديمقراطي الحر وفرصة للنقاش الفكري والسياسي واحترام الرأي الأخر، بغض النظر عن الدرجة الحزبية لانها لم تعد أساسية في هذا التوجه بل عليها أن تتفاعل وتثبت وجودها وكفائتها وتواضعها من أجل جمع الرفاق والاصدقاء، والأهم هو تنفيذ المهام الاساسية المناطة بهذه المنظمات. 

- لم يعد مجديا تشكيل هيئات حزبية متعددة وصغيرة (خلايا ولجان ...الخ) ولا توجد اسباب أمنية تدعو لذلك في البلد او المدينة الواحدة. المقترح أن يكون تجميع كل الرفاق في هيئة حزبية واحدة في المدينة الواحدة أو البلد، حسب عدد الرفاق وتباعد المدن.

- في المدينة الواحدة - تنتخب المنظمة مسؤولها أو منسق عملها (الافضل أن يكون منسق العمل بسبب الوضع الخاص الذي نشأ في الخارج وتسرب أعداد كبيرة من الرفاق لاسباب متعددة وهذا موضوع مطلوب دراسته بتأني ومعالجته)، وحسب حجم التنظيم في المدينة الواحدة يمكن أن ينتخب مكتب مساعد للمسؤول.

- مسؤولو منظمات المدن هم اللجنة القيادية للبلد الذي به عدد كبير من الرفاق وهذه اللجنة هي التي تنتخب مسؤلها بشكل دوري.

-هناك عدد من الرفاق الذين يتواجدون في مدن أخرى لوحدهم، ولذلك يرتبط هؤلاء الرفاق بالمنظمة القريبة عليهم والتواصل معهم ليس مشروطا فقط بحضور الاجتماعات بل عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة.

- أن حضور الاجتماعات لجميع الرفاق لهذه المنظمات يجب ألا يكون شرطا أساسيا خاصة وأن نوع وشكل ومحتوى الاجتماع وعلى الطريقة الكلاسيكية القديمة أصبحت ممله ونتائجها - في كثير من الأحيان - غير مثمرة.  وعلينا تطوير شكل ونوعية ومضمون الاجتماع لكي يكون مجديا وذا نتائج يحس بها الحاضرون حتى لايكون الاجتماع من أجل الاجتماع فقط كواجب ملزم! 

- تعميق الاسس الديمقراطية أمر مهم لمنظمات الخارج خاصة ونحن نعيش ونتفاعل في بلدان متحضرة تسودها الحداثة وحكم القانون، وهذه العملية بنيوية تدريجيه ومعرفية، لا يمكن فرضها بل العمل من أجل الوصول لها، إذ حتى أحترام الرأي والرأي الأخر نقره ونجد صعوبه في ممارسته.  فقط ادعاءات بسبب النقص الموجود لدينا في فهم الحرية بالأساس والديمقراطية كممارسة. الامثلة على هذه الموضوعة كثيرة ويمكن أخذ عينه تخص عموم الحزب..  في النظام الداخلي توجد فقرة تشير الى التالي: (ج‌- حق الأقلية في مناقشة سياسة الحزب العامة، وسياسته التنظيمية، وفي ابداء الاعتراض عليها أمام الهيئات الحزبية المسؤولة بما فيها المؤتمر، والتعبير عن رأيها في منابر الحزب الاعلامية، على أن لا يعيق ذلك التزامها تنفيذ قرارات الهيئات القيادية). فهل توجد ممارسة واحدة فقط، نشر الحزب في اعلامة وجهة نظر من بعض الرفاق مخالفة لسياسة الحزب؟ نعم هذه الموضوعة مرتبطة بشكل كبير بتطور الوعي الفكري والسياسي لدى الرفاق وتعتمد على طرق واساليب العمل في ممارسة المنهج العلمي في التحليل والتعامل.

- أن تشكيل الهيئات الكبيرة توفر فرصة لجميع الرفاق لابداء وجهات نظرهم المختلفة والمخالفة أحيانا لسياسة الحزب، وهذه الممارسة وحسب تقديري ستقلل من حالات التمرد والخروج عن السياق العام، لأن الفرصة متاحة للتعبير الصريح عن وجهات النظر..  وهنا يتطلب أدارة حكيمة ومنفتحة وهادئة لمثل هذه اللقاءات، بمعنى ان يكون المسؤول عن أدارة الاجتماع مؤهلا ومقتنعا بأحترام الرأي الاخر، وبلا شك كل حالة تحتاج الى ضوابط وشروط تخص موضوع اللقاء.

- ان منظمات الخارج بحاجة الى التنسيق المشترك المباشر، في مهماتها: التضامنية والنشاطات المدنية والاعلامية والاجتماعية، وهذا يعني وجود لجنة تنسيق مشتركة بين هذه المنظمات ومنظمات المجتمع المدني، وخاصة العاملة في بلدان الاتحاد الاوربي، يمكن وضع برنامج مفصل وعملي للاستفادة المشتركة في تجميع الجهود في المجالات والمهمات المشار اليها اعلاه. ويمكن أصدار نشرة دورية مشتركة لنشاطات وتجارب وغيرها باسم منظمات المجتمع المدني.

-أن شكل قيادة منظمات الحزب في الخارج من الضروري أن تكون من صلاحيات منظمات الخارج، وبإشراف اللجنة المركزية، وليس بقرار من اللجنة المركزية، لأن هذه المنظمات هي الأدرى بما هو المناسب لشكل التنظيم حسب ظروف هذه البلدان وارتباطا بما ورد أعلاه. أما ارتباط هذه المنظمات التنظيمي فهو أمر يحتاج فعلا الى تشاور عملي مع اللجنة المركزية مع الأخذ بعين الاعتبار خلاصة للتجارب السابقة. على أن لا يؤثر هذ اعلى تشكيل لجنة التنسيق بين هذه المنظمات للعمل الديمقراطي والجماهيري المشار الية أعلاه.

- مهمات منظمات الخارج:

يمكن تلخيص مهمات منظمات الخارج بالنقاط الرئيسية التالية:

-1 التضامن وأشكاله المتعددة، كرافد مهم وفاعل من أجل بناء الدوله المدنية الديمقراطية. وهذه الموضوعة مرتبطة أيضا بشكل العلاقات الرئيسية مع البرلمانات والحكومات ومنظمات المجتمع المدني، ومختلف الاحزاب في الدولة الواحدة وعلى مستوى البرلمان الاوربي.

-2 النشاط الاعلامي والترجمة، بأشكاله المتعددة وتوظيف الثورة التقنية لتطوير العمل الاعلامي.

-3 العمل الديمقراطي والجماهيري مع المنظمات السياسية العراقية والجالية العراقية ومنظمات المجتمع المدني العراقية في البلد الواحد، والبلدان الاخرى وأيجاد صلة عمل تنسيقية فيما بينها.

-4 النشاط الفكري التنويري والسياسي الداعم للدولة المدنية.

-5 النشاط في مجال البحوث والتدريب، الاقتصادية والعلمية والادارية والتعليمية، الداعمة للدولة المدنية.

-6 الدعم المالي والعيني، للحزب والمنظمات الخيرية في العراق.

-7 تقديم الخبرة التنظيمية والادارية حسب متطلبات وضع منظمات الحزب في الداخل وحسب الامكانيات المتوفرة لدى الكادر الحزبي في منظمات الخارج.

-8 الاهتمام الجدي بالأجيال المتعاقبة للجاليات العراقية وايجاد اساليب التواصل معها والاستفادة منها لدعم بناء الدوله المدنية في العراق.

اخيرا فان كل مهمة من هذه المهام، تحتاج دراسة وخلاصة للتجارب السابقة لوضع برامج واقعية وعملية وأيجاد الاساليب والطرق المستحدثة لتنفيذها.

وقد تكون هذه الورقة مساهمة متواضعة لعمل منظمات الخارج يمكن تعديلها واغناؤها وتطويرها، وتكون مقترح وثيقة تقدم لاحقا - بعد البت بها - الى جميع منظمات الخارج لدراستها والخروج بنتائج عملية حسب وضع كل منظمة، وبعدها تجري دراستها في أحد اجتماعات منظمات الخارج.

******************

ملاحظات حول النظام الداخلي

صالح العميدي

تحضيرا لمؤتمر الحزب الحادي عشر، واستجابة لدعوة جريدتنا الغراء (طريق الشعب) أقدم مقترحات بشأن وثيقة النظام الداخلي، أرجو أن تسهم في خدمة الحياة الداخلية للحزب.

-1 في المادة 1، الفقرة ح: إضافة كلمة (الداخلية) بعد جملة (منابر الحزب الإعلامية).

-2 في المادة 2:

إضافة جملة (أو أكملت/أكمل السابعة عشر من العمر في حالات استثنائية تقدرها قيادة المنظمة).

-3 في المادة 5:

إضافة جملة (ومصادقة اللجنة المحلية على الترشيح) بعد جملة (وإقرار الهيئة الحزبية المسؤولة عنها).

-4 في المادة 11، الفقرة 3، البند ط:

إضافة جملة (على أن لا يتكرر انتخاب السكرتير لأكثر من ثلاث دورات متتالية).

-5 في المادة 16، الفقرة 2:

إضافة جملة (بحضور عدد من الرفاق الذين ترشحهم محلياتهم كمراقبين بنسبة لا تتجاوز 25% من عدد مندوبيها) إلى نهاية البند أ.

-6 في المادة 18، الفقرة 10:

تعدل الجملة (تجتمع اللجنة المركزية كل أربعة أشهر) إلى (تجتمع اللجنة المركزية كل ثلاثة أشهر).

-7 اقترح إضافة بند جديد المادة 18 ينص:

(للجنة المركزية تنحية أي عضو فيها لأسباب موضوعية بموافقة ثلثي الأعضاء الآخرين).

-8 الفقرة ٨ المادة ٢١ إضافة جملة (بعد إجراء استبيان لقواعد الحزب بهذا الخصوص) إلى نهاية الفقرة 1.

************************

ملاحظة على مسودة النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي

مسلم عوينه

تتضمن المادة ( ١ ) من النظام الداخلي للحزب كما نعهد، ومنذ أن تم وضع النظام الداخلي تعريفاً بشخصية الحزب، ممن يتكون وما هو فكره، أجل، ما هو فكره، فهو اتحاد طوعي لمواطنات ومواطنين يجمعهم الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة والفلاحين والجماهير الكادحة ...... هذا فيما يتعلق بهيكل الحزب، والجانب الثاني من التعريف الذي تتجاوز أهميته كل الحدود هو فكر الحزب، فما هو فكر الحزب “ يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في كفاحه وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه بالفكر الماركسي والتراث الاشتراكي عامة ويسعى إلى تجسيد ذلك في ظروف العراق الملموسة ... هنا تتضح بشكل متكامل شخصية الحزب باعتباره يسترشد بالنظرية المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية، النظرية العلمية، وقد أعلنها بفخر واعتزاز وثبات دونما وجل ولا خجل، وقد تقبلته الجماهير والتفت حوله على امتداد تاريخه المجيد ولم تنل من هذا الحب والالتفاف، تخرصات القوى المعادية ومحاولاتها باتهام الحزب بمعاداة الدين، و خلال نشاط الحزب الإعلامي ونضاله لم يدعُ الناس يوما إلى الابتعاد عن عقائدهم  الدينية، هو حزبٌ يتبنى الفكر المادي لكنه لم يبشّر يوما بالابتعاد عن الدين، الدين قضية جماهيرية والحزب هو حزب الجماهير، فلم يقع يوما في تناقض كهذا. الحزب يبشّر ببرنامجه الاقتصادي والاجتماعي الهادف إلى تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية والحرية والديمقراطية بما في ذلك حرية الأديان وممارسة الطقوس الدينية.

أيها الأحبة، إنّ استبعاد الهوية الفكرية للحزب من المادة الأولى وتحويلها إلى توصية بالثقافة الماركسية في مادتين من مواد النظام الداخلي يشكل محاولة بائسة للتعتيم على فكر الحزب بعد هذا العمر المديد والنضال العنيد والتضحيات الجسام وبعد معرفة القاصي والداني بفكره العلمي النير، إنها محاولة مخجلة إن كانت عفوية، وإن كانت مقصودة فالقضية أمرّ وأدهى.

أيها الأحبة، إنكم مطالبون بكل القوة بمعالجة هذه القضية المصيرية، بإعادة النص المستبعد إلى مكانه وهذا لا يقبل أيّ نقاش.

************************

نحو مؤتمر وطني ناجح

صادق الجواهري

تلبية لدعوة حزبنا الشيوعي العراقي لجميع الرفاق والأصدقاء والديمقراطيين العراقيين، للمساهمة في تدقيق وثائق المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، يسعدني تقديم بعض المقرحات والملاحظات على مشروع النظام الداخلي.

سبق وثبتت وثائق النظام الداخلي التي أقرت في جميع المؤتمرات، ماعدا المؤتمر العاشر، الهوية الفكرية والطبقية للحزب، وأعتقد إننا بحاجة لإعادة تثبيتها في النظام الداخلي الذي سيقره المؤتمر الحادي عشر. فرغم إن الهوية الفكرية قد حصلت عليها تغيرات تفصيلية، بالتناسب مع مجمل الظروف والأوضاع السياسية والتطورات، فإن جوهر هذه الهوية بقي ثابتاً، ويجب تثبيتها في مقدمة النظام الداخلي، الذي يشترط بالمنتمين للحزب فهمه وتبنيه والتعهد بالإلتزام به قبل أن تتم الموافقة على إنتمائهم للحزب. فالإقتناع بالهوية الفكرية شرط للإنتماء كما هو واضح.

الحزب الشيوعي العراقي هو حزب الطبقة العاملة والفلاحين وشغيلة اليد والفكر، يسترشد في سياسته وتنظيمه وكفاحه بالفكر الماركسي وبدروس التجارب الاشتراكية والتراث الاشتراكي العالمي.

في المبادئ التنظيمية، ولتطوير الديمقراطية الداخلية وجعلها مرتبطة بالضبط الحزبي ومتناغمه معه، أقترح أن تفّعل الفقرة التي تلزم الهيئات القيادية بالرجوع إلى الرأي العام الحزبي عبر إجراء استفتاء في أي منعطف سياسي حاد. وكذلك تعديل شروط العضوية بحيث يكون على العضو الحزبي واجب الإسترشاد ببرنامج الحزب وتنفيذ سياسته وقراراته والإلتزام بنظامه الداخلي، والإنتظام في احدى منظماته والمشاركة في اجتماعاتها وفعالياتها وعدم التخلف عن ثلاثة نشاطات متتالية لها بدون عذر شرعي.

وينبغي أن يضاف إلى حقوق عضو الحزب حق ممارسة النقد والنقد الذاتي حصراً في إطار الشرعية الحزبية، وتأكيد تكافؤ جميع الأعضاء بالحقوق والواجبات، وأن لا يتحمل أي عضو في الحزب أية عواقب عن وجهات نظره أو نقده البناء وضمن الأطر التنظيمية. إن علينا أن نكون أكثر وضوحاً في أن الديمقراطية في الحزب تعني إسهام الجميع في تنفيذ رأي الأغلبية مع حق الجميع في التعبير بحرية ومسؤولية عن رأيهم بسياسة الحزب ومواقفه وحقهم في الإحتفاظ برأيهم المخالف. كما لا بد من تأكيد الإلتزام بقراءة الجريدة المركزية ودراسة كل ما يصدر عن الحزب بهدف استيعاب سياسة الحزب ومواقفه والدفاع عنها، كأهم واجب لعضو الحزب.

ولأهمية منظمات الخارج، ينبغي إعتبار دعوة ممثلي هذه المنظمات لحضور المجلس الاستشاري أمراً ملزماً، وإعطاء هذه المنظمات توصيفاً واضحاً في الهرم التنظيمي. وأقترح هنا السماح للرفاق الموجودين في دول المهجر، العمل في الأحزاب الشيوعية او اليسارية على ان لا يفقدوا عضوية حزبنا وبالتأكيد بعد موافقة قيادة الحزب.

لقد بدأت الديمقراطية، ومنذ المؤتمر الخامس، مؤتمر الديمقراطية والتجديد، بالإتساع والتجذر على حساب المركزية. ولكننا مازلنا بحاجة إلى انفتاح أكبر على الرأي الأخر والتفاعل معه، عندما يكون بعيدا عن الشخصنة والتجريح وضمن السياقات التنظيمية. وهنا لابد من التأكيد على ضرورة عقد المجلس الحزبي العام في حالة أي انعطافة سياسية أو تغير في الظروف السياسية بهدف اعادة تقييم وتقويم سياسة الحزب ومواقفه وتحالفاته، وكذلك العمل على تفعيل دور الرقابة المركزية للبحث والبت في القضايا الخلافية التي تنشأ خلال العمل الحزبي.

وأخيراً وحول الأحكام الختامية، أقترح ان يلغي المؤتمر الوطني الحادي عشرالفقرة الثانية والخاصة بالحق في إيقاف نشاط الحزب مؤقتا أو صلاحية حل الحزب والفقرة الثالثة والخاصة بدمج الحزب مع حزب او أحزاب أخرى، وإيكال صلاحية ذلك لإستفتاء جميع أعضاء الحزب وأصدقائه. فهذه الفقرات تشعرني بقلق كبيرورعب، لا لأني الأحرص على الحزب، لكني قضيت في صفوفه جلّ عمري، واتمنى ان أرى رايته خفاقة دوماً.

كل النجاح لمؤتمر حزبنا الحادي عشر.

السويد 29 / 5 / 2021

*********************

الصفحة التاسعة

عائلة لومومبا تستعد لعودة «رفات» بطل الاستقلال

ستعيد بلجيكا لأسرة باتريس لومومبا “أثراً” من بقاياه خلال حفل رسمي مقرر في نهاية حزيران المقبل في بروكسل، قبل عودة رفاته إلى الكونغو “لاستكمال الحداد” بعد ستين عاماً على اغتيال بطل الكفاح ضد الاستعمار، بحسب اثنين من أبنائه.

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في بروكسل أوضح فرانسوا (69 عاماً)، ورولان لومومبا (63 عاماً)، أنهما جاءا هذا الأسبوع إلى العاصمة البلجيكية لتحديد الجدول الزمني ومراسم التكريم الرسمي لوالدهما بهذه المناسبة.

ستعيد بلجيكا، القوة الاستعمارية السابقة في الكونغو، سناً للزعيم الأفريقي الذي اغتيل في 1961 في كاتانغا (مقاطعة كونغولية انفصالية آنذاك)، ولم يعثر على جثته بعد تذويبها بالحمض.

وتسلم القضاء البلجيكي السن من ابنة مفوض الشرطة الفلمنكية، الذي ساعد في إخفاء الجثة، وهو يعد من “البقايا” التي ترتدي طابعاً رمزياً كبيراً للكونغوليين. وستسمح هذه الخطوة لعائلة لومومبا وبلده الأصلي بإقامة “جنازة وطنية” أخيراً للرجل الذي كان أول رئيس وزراء للكونغو المستقلة.

وقال رولان لومومبا، ثالث أبنائه بعد فرنسوا وجوليانا، للوكالة: “بالنسبة لنا، إنها رفاته. إنها تمثل الكثير”. وجوليانا هي التي طلبت هذه القطعة العام الماضي في رسالة إلى ملك بلجيكا فيليب. وتابع رولان لومومبا، “كأفارقة لا يمكننا إنهاء حدادنا من دون رفاته لدينا. وصلنا إلى نهاية نزاع دام ستين عاماً ونحن راضون”.

وأوضح الابن الأكبر، فرنسوا، أن ذلك “مصدر ارتياح، وهو صفحة جديدة تفتح”. وقال الأخوان إن المراسم ستنظم في 21 و22 حزيران في بروكسل. في اليوم الأول سيتم تسليم “الرفات” إلى العائلة من قبل السلطات البلجيكية، قبل تكريم رسمي في اليوم التالي تشارك فيه السلطات الكونغولية، وعلى الأرجح الرئيس فيليكس تشيسكيدي.

وتأمل الأسرة في أن يعرض “النعش ملفوفاً بالعلم الكونغولي” في بروكسل ليودعه الأفارقة المغتربون قبل نقله إلى الكونغو. وأكد فرانسوا لومومبا: “تمكنا من تنسيق وجهات نظرنا (مع السلطات البلجيكية) في شأن سير الاحتفالات”. وقال مصدران بلجيكيان رسميان رداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية: “لا تزال هناك شكوك” في شأن المواعيد. وأضاف مصدر بلجيكي آخر أن “وفداً كونغولياً قادم إلى بروكسل لاستعادة السن” قبل مراسم في كينشاسا في 30 حزيران المقبل.

وفي كانون الأول 2020، أعلن الرئيس تشيسكيدي نيته تنظيم مراسم تكريم وطنية لباتريس لومومبا في 30 حزيران 2021 للذكرى الحادية والستين للاستقلال “بعد إعادة البقايا”. وتتلخص فكرته في إقامة ضريح له في العاصمة الكونغولية.

واعتبر باتريس لومومبا مؤيداً للسوفيات ومحرجاً للمصالح الاقتصادية البلجيكية، وقد اغتاله انفصاليون من إقليم كاتانغا ومرتزقة بلجيكيون في 17 كانون الثاني 1961 في كاتانغا (جنوب شرق الكونغو) خلال الفوضى التي أعقبت إعلان الاستقلال.

وكان لومومبا - رئيس الوزراء من حزيران إلى أيلول 1960 - يبلغ من العمر 35 عاماً. وفي منتصف الحرب الباردة، اضطرت عائلته إلى الذهاب لبعض الوقت الى مصر في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، كما يذكر نجلاه اللذان كانا يبلغان من العمر عشرة أعوام وثلاثة أعوام.

في بلجيكا الدولة المستعمرة السابقة خلصت لجنة برلمانية أجرت تحقيقاً في 2000-2001 إلى أن بلجيكا تتحمل “مسؤولية أخلاقية” عن الاغتيال.

وفي 2002 قدمت الحكومة البلجيكية “اعتذاراً” للبلاد. ومنذ عشر سنوات يجري القضاء البلجيكي تحقيقاً في “جريمة حرب” (لا تسقط بالتقادم) بعد أن تلقى شكوى من فرانسوا لومومبا.

وقال محاميه كريستوف مارشان إن التحقيقات تقترب من نهايتها “والهدف هو عقد جلسة استماع أولى أمام محكمة في نهاية العام”، قبل محاكمة ممكنة في محكمة الجنايات. وأضاف أن “بلجيكا تواجه شيئاً فشيئاً ماضيها الاستعماري المؤلم والإجرامي وتتخذ إجراءات”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 23 أيار 2021

**************************** 

رسالة إلى شيماء

كتب أنس اليازجي إلى خطيبته الشهيدة شيماء أبو العوف، التي انتشل جثمانها من تحت ركام منزل ذويها في غزة بعد يومين من عمليات البحث التي شارك فيها، وأمل انها حية تحت الانقاض. يقول انها ارسلت له بالواتساب تجيب عن سؤاله عنها، انها بخير ولكنها خائفة، فرد: “احتمي”، ولكن الرسالة الثانية تلك لم تصلها. وشيماء “كانت” طالبة في السنة الثالثة، تدرس طب الاسنان في جامعة الأزهر في غزة. و”كانت” في الـ21 من العمر، ومضى على خطوبتها وأنس عامان، وكانا سيتزوجان قريباً.. ربما بعد العيد.

حسناً شيماء

أحبك جداً وبعد ..

انا الآن تحت القصف كما دائماً من اللحظة التي أغلقنا فيها الهاتف منذ ثلاثة أيام وخمسة صواريخ على بيت عائلتك،

منذ آخر بروفا لفستان العرس ومعجون الحناء، منذ آخر الكلام وطيب المقام، منذ عيد وزغاريد، وجارات وصديقات ومواعيد لحفل الزفاف.

منذ أول اولادنا المؤجلين وأول عنادك. أقول: أريد طفلاً واحداً، وتقولين : لا / بل عشيرة .

أحبك جداً وبعد ..

أنا الآن تحت القصف كما دائماً، يدي في جيبي وعقلي في مكانه.

أقول: يا شيماء، مرّت طائرة، سقط الجرس والمئذنة. وتقولين: لا بأس/ الصلاة صاعدة.

أقول: يا شيماء دمروا الأبراج، وتقولين: لا بأس / بَقي الحَمام. أقول: حطموا النافذة، وتقولين: أحسن، بهذا أصبح الضوء حراً.

أحبك جداً..

وحيث أنني الآن تحت القصف كما دائماً، وتحت الدمار، سيأتي التجار و الفُجَار، وتبدأ المؤتمرات، ويفتح المزاد على البلاد وعلى ما تبقى من عباد. سيشكلون لجنة لإعادة الإعمار واعادة الأبراج، والبيوت المهدمة، وبيتنا يا حبيبتي، بيتنا الصغير الذي سوّيناه حجراً على حجر، ثم غرقنا في الديون والأقساط، وغرقنا في الشجار على لون الكنب، ولون الحيطان، وفي أي مكان من حديقة بيتنا سنزرع شتلة العنب.

ستعاد لنا الشوارع والمآذن والحدائق والكهرباء وخطوط الماء.

أقول وقد توقف القصف: من يعيد لشيماء الدماء؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“السفير العربي” – 20 أيار 2021

***********************

عائلة فلويد تحمل راية مكافحة عنف الشرطة

 في الولايات المتحدة

بدموعهم وغضبهم وتضامنهم، أصبح أفراد عائلة فلويد في غضون عام سفراء فعالين للغاية في مكافحة عنف الشرطة في الولايات المتحدة، وقادوا تحالفا غير رسمي للأهالي المفجوعين.

يقول بريجدت فلويد شقيق جورج “وقعت المسؤولية على عاتقي، يجب أن أكون صوته بما أنه رحل”. وفرضت عليه هذه المهمة بعد مصرع شقيقه في 25 أيار 2020 تحت ركبة شرطي أبيض في مينيابوليس، وهي حادثة أثارت استياء كبيرا في العالم.

الأحد قبل يومين من الذكرى الأولى لهذا اليوم المشؤوم، ستسير العائلة في عاصمة شمال البلاد مع عائلات أميركية اخرى مفجوعة من أصل أفريقي. وإلى جانبها ستسير سيبرينا فالتون والدة تريفون مارتن الذي أدت وفاته في 2012 في فلوريدا إلى ولادة حركة “بلاك لايفز ماتر” (حياة السود مهمة).

وترفض هذه المنظمة أن يكون لها قائد أو متحدث واحد، وقد أدت دعواتها لـ”وقف الأموال المخصصة للشرطة” إلى انقلاب جزء من السكان عليها.

في هذا السياق، أصبح أقارب ضحايا الشرطة وجوه النضال مع عائلة فلويد في المقدمة.

وقال بريدجت فلويد في مقابلة مع وكالة فرانس برس خلال مؤتمر صحافي “نريد أن يرى العالم مدى معاناتنا نحن العائلات لأن الشرطة سرقت منا أحباءنا”.

وأضاف “نشعر بالألم نفسه والصعوبات نفسها لذلك نقف معا”.

بالتعاون مع المحامي الشهير بن كرامب والقس آل شاربتون، أخذت اسرة فلويد خلال عام هذا الدور على عاتقها بدون كلل، وتسعى إلى نقل النداءات المناهضة للعنصرية إلى كل المنابر.

وقالت شريدو تايت قريبة جورج فلويد لفرانس برس “في البداية كانت القضية عائلية بالنسبة لنا. لكن سرعان ما أدركنا أن الأمر يتخطى خسارتنا الشخصية واتفقنا جميعا على أن ننشط ونتحقق من أن موته لم يذهب سدى”.

في حزيران عبر فيلونيز فلويد شقيق جورج الأصغر عن حزنه أمام الكونغرس، متوسلاً إلى أعضائه إصلاح الشرطة.

وبعد أسبوع، في شريط فيديو تم بثه في الأمم المتحدة دعا المجتمع الدولي إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول عنف الشرطة في الولايات المتحدة. مذاك استخدمت اسرة فلويد اسمها بانتظام لخدمة العائلات الأخرى لإبراز حوادث مأساوية لم تتحدث عنها الصحف. كانت الاسرة في 13 أيار في هيوستن “لتكريم” باميلا تورنر المرأة السوداء التي قتلت برصاص شرطي قبل عامين.

وقبل شهر عقدت الاسرة مؤتمرا صحافيا في مينيابوليس مع والدي دونت رايت الشاب الذي قتل على يد شرطية أخطأت بين سلاح خدمتها وآلة الصعق الكهربائي.

وقال براندون ويليامز ابن شقيقة جورج فلويد “الخطأ غير مقبول!” مطالبا “بإصلاحات في جهاز الشرطة”.

وبات فيلونيز فلويد الناطق باسم هذه الاسر. وفي 20 نيسان صرح للصحافيين بعد إدانة هيئة محلفين الشرطي الأبيض ديريك شوفين بقتل شقيقه “لم أعد اناضل من أجل جورج بل من أجل كل شخص في العالم”.

وطوال فترة المحاكمة، اتحدت العائلة التي حصلت على تعويضات بقيمة 27 مليون دولار بموجب اتفاق مع مجلس بلدية مينيابوليس.

وبسبب الجائحة خصص مقعد واحد فقط للاسرة في قاعة المحكمة. ونظم أقارب جورج فلويد الذين أتوا من تكساس ونيويورك وداكوتا الجنوبية، أنفسهم للتناوب على الجلوس عليه.

وأثبتوا تماسك اسرتهم وتضامنها أمام محامي الدفاع الذي حاول إظهار جورج فلويد بأنه رجل عنيف مدمن على المخدرات. وظل الكرسي المخصص لأقارب ديريك شوفين شاغرا في معظم الأوقات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 23 أيار 2021

 **********************

إميل حبيبي... «باقٍ في حيفا»

خليل صويلح*

«لا يوجد دهّان في العالم، يستطيع أن يمحو اسمك».

عبارة قالها الشاعر الراحل أحمد دحبور، في رثاء إميل حبيبي (1921-1996). اليوم يمكننا استعارة هذه العبارة وإهداؤها إلى اسم فلسطين بأكملها، وليس إلى حيفا وحدها، المدينة التي احتضنت جثمان الروائي الراحل، بعدما أوصى بكتابة «باقٍ في حيفا» على شاهدة قبره، كما سنستعيد أحد عناوين غسان كنفاني «عائد إلى حيفا» كصورة للعودة يوماً ما. وما بين المشهدين، سيهتف محمود درويش «أيها المارّون بين الكلمات العابرة/ احملوا أسماءكم وانصرفوا/ واسحبوا ساعاتكم من وقتنا وانصرفوا».

هذا اليقين في رفض الاحتلال، وتأكيد الاسم الأصلي لفلسطين في قيد النفوس، يطيح بكل ما تحاول «إسرائيل» محوه، وإذا بالجدار العنصري العازل يتهاوى أمام قوة الذاكرة، ذلك أن الفلسطيني يعمل تاريخياً على بناء الذاكرة كسلاح غير قابل للنقض. نستعيد إميل حبيبي لأسباب كثيرة، مئوية ولادته أولاً، ومرور ربع قرن على غيابه ثانياً، ومرور نحو نصف قرن على صدور روايته الفذّة «الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل» (1974). ثالثاً، الرواية التي باتت علامة فارقة في السرد الحكائي العجائبي لجهة التجريب واستثمار الموروث العربي القديم في بناء الشخصية الروائية، وإذا بـ «المتشائل» يتحول إلى مصطلح دارج في الثقافة الشعبية، ذلك الشخص المتأرجح ما بين التفاؤل والتشاؤم من جهة، وصورة عن الخائن والعميل والبراغماتي من جهة ثانية، فهو لا يجد سبيلاً لحياته في ظل الاحتلال والهزيمة إلا بالسخرية والفكاهة في مقاومة اليأس والأسى. تكمن أهمية سرديات صاحب «سداسية الأيام الستة»، و«سرايا بنت الغول»، و«اخطية» إذن، في تأصيل المرويات الشفهية والأساطير والمقامات والأمثال كقوة دفع للحفاظ على تراب المكان الأصلي قبل أن تلوثه أقدام الغرباء بما لا يشبه تاريخه الطويل. وبصرف النظر عن سيرة إميل حبيبي الإشكالية، إلا أنه يظل مرآة فلسطينية غير قابلة للكسر، ذلك أن السخرية التي تتسرب من مناخاته الروائية تجهض المآسي اليومية التي يعيشها الفلسطيني في ظل الاحتلال، وبصيغة أخرى معالجة الكابوس بالفكاهة السوداء. في المقابل، ينظر المحتل إلى الفلسطيني بوصفه قنبلة موقوتة حتى لو أقدم على عرقلة السير عند تقاطع إشارة المرور لسبب ما (رواية اخطية). سنقع على السيرة المزدوجة لصاحب «لكع بن لكع» في «سرايا بنت الغول» خصوصاً، إذ يمزج ما بين الذاتي والعام، الملهاة والمأساة، بسرد هجين يستدعي المفارقة التي وجد الفلسطيني نفسه غارقاً في شبكتها المعقّدة داخلاً وخارجاً. هكذا يستنفر أشكالاً متجاورة لوضع التجربة في مهبّ الفانتازيا واللامعقول، مستثمراً عناصر متنافرة في نسج خيوط «التغريبة الفلسطينية»، حكاية وراء أخرى على طريقة «ألف ليلة وليلة»، مثلما يستحضر «صندوق العجب»، وتراجيديا الاقتلاع، بأقصى حالات الكثافة والخصوبة والهجاء. كأن فلسطين المتمردة اليوم، ترد الدين إلى من سجل تاريخها بكل وعورته، وقد كان إميل حبيبي في طليعة هؤلاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

*كاتب وصحافي  سوري

“الأخبار” اللبنانية – 22 أيار 2021

*************************

الصفحة العاشرة 

الانتقاءات الموضوعية والجمالية

“جرح وملح” للشاعر مؤيد خليل العطاّر

عرض وكتابة سفاح عبد الكريم

من بين الاسماء الشعرية الواضحة المعالم والمقروءة لجماليتها واجد فيها طعم ومذاق الشعر الشعبي الحقيقي لارتباطها بالجذور والمتأصلهّ بارض طيبتها وفي كافة الاغراض والاتجاهات قرأته شاعرا ينتمي في توجهه الى الفترة السبعينية الجميلة. والشاعر مؤيد خليل العطار من مدينة النجف الفاضلة وبالتحديد قضاء الكوفة. ومن خلال هذا المطبوع (جرح وماح) والذي اصدره عام 2009 لفت انتباهي وكتبت عنه دراسة مختصرة نشرت في مجلة الشرارة وصحف اخرى. وقد وضع هذا الشاعر وجهة نضره واحاسيسه في مطبوعه (جرح وملح) معتمدا على بيانات عرفها الشعر الحقيقي في صياغته وتراكيبه وصوره. ولاّن الشاعر ابتعد عن المديح وعدم انصياعه للطغاة والمتسلطين وبقي مشروع شعري جمالي وانساني ووطني. والشاعر من بين الاسماء التي تتنتهج الواقعية والرومانسية احيانا في اسلوبها. شاعر لايوقظ الجراح بل يدملها ولايسكب الزيت على النار يناغي باصوات العصافير وينهض باصواتها مبكرا وبهمة الفرات المجاور لمدينته وهو الذي ينطق بخجله ويتوّج اسمه بقناعة وفخرّ.. ولذا تجده عصاميا في قوله:

عايشّ تظّل اوداعتك..،

تتنومسّ بروح الشهاده البيك يامعدنّ ذهبّ..!

يعصرنهّ لاخرّ نفس شريان دمكّ ما نضّب..،،

ومايشدني اليه هو اختياره لمفرداته واعتدالها. وجاء هذا من قراءته المستمرة لاغلبية الشعراء المحدثين والاسلاف امثال الشعراء المعروفين كالشاعر الحاج زاير الدويج وعبدالحسين ابوشبع وغيرهم من المؤثرين والمعروفين من جيل الحداثة وغيرهم. اجده شاعرا ينصت ويحترم ويكتب بما يليق له. وفي قصيدة(مو عجيبه) تجد ذلك جليا:

الكلب من يخفكّ ابغير احساب للوّد..موعجيبه..،

اومو عجيبه الروح منّ تهجّر عطشها وتفتح البيبان للمدّ مو عجيبه..!،

الغريبه العين منّ تعله اعله حاجبها غريبه..!

والغريبه العين من تنسه طبعها اوكطب تصبح للمصيبه..

واذ يقف الشاعر بوضوحه وانتمائه ومع الاعتزاز بارثه الاجتماعي المعروف وهذا ماوجدته واضحا وفي جوهر وحدة الموضوع الذي اراد منه الوصول الى المتلقي قدر الامكان:

شدني اخرّ خرزه مرجحني ابسبحتك ارضّه بيها اشما تكون..!

وخذني جلمّة شرّف نزفتها الليالي..

وكطره كطره انتهت منّ حجي الضنون...،

والشاعرمؤيد العطار، يعتز بطفولته كغيره واذ يستذكرها بحنين وهو في غربته وعشقه الذي هجره وان اضحى حائلا الاّ انه بقي ملازما له مع اعتزازه مطلقا:

خلّ ذكرياتي اتعيش اليّ خليّها !

تحضّن امسهّا وهجرّك امكفيها..،

والشاعر وانّ تجرّع كؤوس الالم والصبر والمرارة ومع اعتزازه بنخبة من الشعراء امثال الشاعر مجيد الخيون واسماعيل محمد اسماعيل وكاظم اسماعيل الكاطع وغيرهم من المبدعين. ان الاساسيات التي يعتمدها في التكوينات الصوريهّ هي من خلال منضوره الطبيعي والاجتماعي بلغته التي يتحدث بها وهي المصاهرة بين المحكية والتراث وهاك مثلا:

،،اشحلاة اشمّر طبعها الدنيه دولاب الهوى..،

اليوم بسّراجيّن واحدنه يعيش..!

وباجرا يدوّر بصيصّ امن الضوهّ!

هذا وكم كنت اتمني لوّ ان الشاعر استعاض واستبدل بعضا من مفرداته مثلا، لاتبزّ،امبرجم، وغيرها لتكن اكثر وضوحا وقبولا وهو القادر على ذلك وبسهولة ولكن لاادري لماذا!؟ ولا اريد ان اقف عند هذا الحّد في كتابتي عنه لاسيما وهو ينهل من سليل الابداع. ان الاصالة في شعرالعطار، واضحة وهو المتمسك بها لرغبته فيها لملوحتها:

علموني هلي حب الوطن للسور..،

،ومن زغري تعلمتك قضيّه

وتعلمتك صلاه بالدار والدور

وعرفتك نخله مهيوبه وهويه

سنه تاكل سنه والدايره اتدور

وعلى راسي محنتك غاضريه

اريدك وطن بيك الحال مستور

ولاشوفك نفط بيد اجنبيه

واحط روحي اعله جفك نذر منذور..،

اموتن بيك حتى اتعيش بيّه..!

********************

فضاء شعبي

في الرؤية

الشعرية الشعبية

علوان السلمان

النتاج الشعري الشعبي تجارب ابداعية واعية..كاشفة عن الجوانب النفسية والعاطفية والفنية من خلال الامساك باللحظة المشبعة بالدلالة والاثر..من خلال نسجها بقالب جمالي مكتنز بمضامينه الانسانية..

الشعر الشعبي بلهجته العامية المتسمة بعمق المعنى الملامس للحياة اليومية وجنوحه الى التركيز والايجاز الذي اسهم في سهولة حفظه وترديده على الشفاه.كونه يعبر عن واقعية الحدث...مع اطلالة النواب الحداثية التي تعد نقطة تحول في تاريخ الشعرية العراقية التي خرج من معطفها الشاعر عريان السيد خلف وناظم السماوي وعزيز السماوي وعلي الشباني وكاظم الرويعي وكامل الركابي وجمعة الحلفي وابو سرحان وكاظ غيلان ورياض النعماني وريسان الخزعلي......

جانوا بكلبي حبيبين..

واحد ابهلعين اظمه..او واحد ابهالعين

وجانت الغيرة توج ما بين الاثنين

عاتبتهم...هي عيني

والا جانت باليسار..ولا جانت باليمين

شرت كلبي..

اسألت كلبي..

الكيت كلبي ايودي دمه اعله اليسار

ما يودي اعله اليمين

  فالمنتج (الشاعر) كاظم الركابي.. يشتغل في بناء نصه الصوري المشحون بطاقة حسية..نابضة بالحياة ..مع عناية في تأطيرها بوحدة عضوية..فضلا عن اعتماده تقنيات فنية واسلوبية كالحوار الذاتي وتقنية السرد الشعري والتنقيط التشكيل الفني الدال على المحذوف..مع توظيف اسلوب التكرار اللفظي الدال على التوكيد..فضلا عن اعتماده تقنية الانسنة لتحريك الاشياء واضفاء رؤى بصرية..تجسيدية محركة للنسق الشعري القائم على مرتكزين:اولهما المرتكز السردي الشعري..وثانيهما التعبير الذاتي..مع توظيف الفعل الدرامي الذي يأخذ ابعادا نفسية واجتماعية تؤطر جسد النص..وللشاعر ريسان الخزعي..

وطيحن مستحه بروحي كصايب من تعب وتراب

ووكف والحزن طعم الخبز من توكف انت الباب

أفيض ابجدمك الخطوات من تنزع اصابيع الفرح جفهه وتصلي تراب

يطك بروحي مشي الماي..اطيح ابفيك امن بعيد

اورد عافيه بشوفك..من تغبش سواجيك

تموت بروحي زركه او فرهد شمتريد

فالمنتج (الشاعر) يحاول ان يجعل من الطبيعة منظومة حركية فاعلة ومتفاعلة والذات بدوافع نفسية.. مع جنوح الى التركيز والايجاز  للتعبير عن اللحظة القائمة على المتضادات التي تعكس الصراع النفسي عبر واقعية الحدث بلغة المجاز والاستعارة..مما اسهم في بلورة الوعي الشعري الذي يصهر عناصر الطبيعة  في بوتقة فيشكلها تشكيلا متجانسا نام نمو الحدث..

ولجمعة الحلفي..

الفرح..يرسم حزبنا اعله الحياطين

او تعبنه امن الفرح غرنه

الشجر والريح...والنسمات كلهه تريدنه أوحرنه

وكليلة..هلك والحزب ياستار

جيران الشمس صرنه

 فالنص يحرك الذاكرة بصوره الحاضنة لمحتوى فكري تتداخل فيه الدلالة البصرية والادراكية باعتماد زاوية رؤية مركزة على اللحظة الرامزة(هلك والحزب ياستار) عبرعلاقة تجسيدية كاشفة عن الكوامن السايكولوجية والذهنية التي يحققها المنتج (الشاعر) برؤية واعية متجاوزة للواقع..

من كل هذا نستخلص..ان النصوص الشعرية بمجموعها حاولت ان تحقق حالة من التوازن بين مضامينها الشعرية وشكلها البنائي ولهجتها اليومية..وقد اطرتها وحدة عضوية متماسكة الوحدات النصية...

******************

ثلاث قصايد

كامل الركابي

نبي

شارد ذهن

منطفي

مهووس بالسكته

شنهي انت

قابل نبي

ولدتك امك

ضوه

بعنبر رقم سته؟

القهر

تشتعل ثوره

وتصعد بالحلم لله

وتنطفي ثوره

ويجي الخذلان

والخيبات

حياتك

گضت قهر

ع الثورات!

الكاتم

ماتكفيك

ورقة توت

تخفي الكاتم المو دف

يشعل رگصة الهيوه

ويرجفون

مكشوف انت للجمهور

حتى بلا وعي

ايعرفون

لا انت حمامه

ولا غصن زيتون!

**********************

عبد صيهود

سامي عبد المنعم

عبد صيهود العگيلي، فلاح شيوعي

من منطقة اعگيل في قلعة سكر،

تعرض الى الكثير من المضايقات

 والسجن والتعذيب على ايدي البعثيين الفاشيست ولم ينثني عن عزمه.

عبد خيال ما سبگته الخياله

عبد مايوم دنگ راسه للعفنين

ولا شفرة لسنهم هزت اعگاله

عبد يا نشمي للكلفات

من تحمه الحديدة الشرف نيشانه

عبد يلمض اسنين السجن رمشة عين

او من شدة اعناده ايخاف سجانه

الشهم يصبر على الصدمات

يكبت جمرة احزانه

عبد ذايب ابحب الناس

من فيض المحبة التجري بدمانه

عبد تربات (ابو امحيسن) (وابو اجويسم)

او عضيد(ايوار)او(خيري) او (صافي) خوانه

عبد يعبر سواجي الخوف

وايدوس الانذال ابحافر احصانه

سلس مثل البريسم ناعم اويه الناس

او خشن لو شاف خصمه ايطول السانه

يصبر عالشدايد حد وشال العوز

وابد مايوم طفٌه اوجاغ بيته او غلگ بيبانه

عبد صيهود فوگ امنلشرف ..

شمرة عصى والطيبة عنوانه

عبد خيالها او لازم رسنها ابزود

والاخر نفس متحزم اويانه

*******************

امنيات

رماح الغانم

احنا نتمنى السياسي يشيل من راسه الكراسي

 يكَعد ادموع اليتامه بكرسي راسه

 ويكَف عالفقرة حراسه

يوزع لكل بيت كرصه من الخبز

 شرط مختومة بختم اسمه الكرامه

وما نريد احنا رئيس

ابكل دقيقة ايبدل ابهدمه الجديد

 كون يحكمنا رئيس

اتحنه من دم الشهيد

الشهيد العاش عمره اعله السواتر

 الشهيد الوصى امه:

 يمه باجر رايد بصوتج هلاهل

 راح يجيبوني جنازة

يمه تدرين الوطن محتاج عازة

***********************

لوحة

محمد جواد الكعبي

جرح ينزف

خجل من ولفي

المدلل

طول الليل

أروفن بيه

يطيّب ايصبح

مبلل

هبه منطيك

روحي

وأجرح شما بيك

ألك جرحك

غفرته وذنبك

محلل

*****************

حبك ابگلبي انشتل

حسين جهيد الحافظ

علمتني اشلون اعوف الآه

وأكتبلك غزل

وانه سوله الآه بي امن الأزل

فوگ چتفي اهموم

يابو اهموم ٠٠ لكن

چتفي منهن ما هدل

اوعلمتني أشما يمر

بي الخريف

اوگف ابوجهه نخل

او علمتني أشما يمر

بالدنيه٠٠٠

عالوادم زعل

أضحك ابسن الترافه

أترس الدنيه قبل

او علمتني ٠٠٠

أسحگ اعله الموس حافي

او خله وكتي

ان قبل او ما قبل

انته شمس الله الچبيره

والحقيقه ٠٠

الفگست أعيون الدجل

يا جدم ثابت مچانه

او حيل ثابت

ما عرف يوم الزلل

من تفيض الوكت نهرانه صلافه

اتفيض نهرانك خجل

يا خلگ دكتور ٠٠!

وامشخص العلل

انه مرتاح لعذابك

خل عشرتك

بويه خلهه اتبوگ روحي

ما امللك ٠٠٠ ما امللك

حبك ابگلبي انشتل

******************

الصفحة الحادية عشر

اتحاد الادباء.. ثمار الكتب

بامتياز وحضور سامٍ واستعداد فاعل في تقديم زاد ثقافي وابداعي بارز، يواصل اتحاد الادباء والكتاب في العراق، اصدار منشورات جديدة وآخر ما أصدره:

- قناع قابيل/ شعر- يوسف المحمداوي.

- ثقافة الأمكنة/ مرائي الصحراء المسفوحة/ سرد: حامد فاضل.

- تغيب/ رواية: شوقي كريم حسن.

- قصيدة النثر/ نشأتها ومرجعياتها، آفاق تطورها/ نقد: د. سمير الخليل.

- خيول الخوف/ شعر: شكر حاجم الصالحي.

- بيت التوراة/ رواية: سامي البدري.

- ما يضئ من الكتابة/ قراءات نقدية: نصير الشيخ.

- تأجيل الألم/ قصص: حجي خلال المرشاوي.

- هكذا اسرق الفرح/ شعر: رفاه الامامي.

- ما يفسره البياض/ نصوص: سلام البناي.

- مركز الدائرة جنوباً/ قصص: هدى جبار الغراوي.

*******************

مارسيل مارسو:

الفنان الممتنع عن الكلام، والقادر على اختصار العالم بإشارة!

محمد سيف/ باريس

كلما أوشكنا الكتابة عن الفنان مارسيل مارسوا، يصيبنا نوع من التردد، والحيرة، والقلق، فنؤجل الموضوع إلى غير ما مكان وزمان. والمشكلة هنا لا تكمن في البداية فقط وإنما في النهاية أيضا.

من أين نبدأ بالحديث عن فنان فضل الصمت على الكلام؛ فضل أن يصرخ بصمت حدّ أن بات هذا الأخير، كل حياته بل موسيقاه الداخلية. هل يمكن أن نقول عنه اسطورة؟ وهل توجد كلمة أخرى لتعريف هذا الشخص الذي لم يخترع أو يتغنى بفنه، وإنما جسدّ التمثيل الصامت بشخصه. إن مارسيل مارسو، هذا الفنان الممتنع عن الكلام، قادر على اختصار العالم بإشارة، والانتقال من حالة لحالة بحركة، أو تكشيرة وجه أو مجرد برطمة. إذن، لا بد لنا من الحديث عن الصمت لدى مارسيل مارسو، الصمت وليس الموت، ذلك الصمت المتسائل، المستفهم، بقوة وإصرار غامضين. الصمت الممتلئ بكل ضوضاء العالم، المليء بالمآسي والآمال في ذات الوقت؛ الصمت السحري الذي يختصر الوهم والحقيقة معا، ويحكي قصصا كثيرة عاشها كل منا ومرّ بها ولكننا نعجز عن التعبير عنها بالكلمات التي تعتبر في هذا المقام، فضة، والصمت ذهبا.

إن المسيرة الفنية لمارسيل مارسو، لم تكن معروفة من قبل معظم الناس، وقد كانت مثالية بمعنى الكلمة. ولد مارسيل مارسو بتاريخ 22 مارس 1923 في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، ومضى طفولته فيها حتى سن الخامسة عشر، ووفقا لأستاذه للغة الفرنسية كان يعتبر أفضل الطلاب في الإلقاء، ومع ذلك فضل الصمت على الكلام. وقد أرغم على مغادرة مسقط رأسه إلى مدينة بيريجو، غداة الاجتياح الألماني لبلاده في الحرب العالمية الثانية، وتغيير اسمه لإخفاء أصوله اليهودية، فأصبح يدعى ميكل بدلا من مارسيل مارسو. أكمل الشاب الصغير مارسو تعليمة في مدرسة ليموج. وقد قبضت الجستابو لاحقاً على والده الذي كان يعمل قصابا، عام 1944، ورحلته إلى معتقل أوشفيتس النازي ببولندا حيث توفي هناك، وهذه الحادثة تركت بصماتها في شخصيته وأعماله الإنسانية.

تحت تأثير أبن عمه جورج لوانيه، أنضم مارسيل مارسو إلى المقاومة عام 1942 في ليموج. وقد انخرط في القوات الفرنسية الحرة، وأصبح همزة وصل واتصال ما بينها وبين جيش الجنرال الإنكليزي باتن، بفضل تمكنه من اللغة الإنكليزية. وبعد تردده على مدرسة الفنون الزخرفة والديكور في ليموج، التي جعلت منه متذوقا كبيرا للتخطيط والرسم الذي ظل يمارسه بشكل منتظم، أصبح تلميذا لشارل ديلان، وجان لوي باروا، وإتيان دكرو، الذي وضع قواعد الفن الصامت، وكان يطلق على مارسوا تسمية (التمثال المتحرك). من خلال الفن الصامت أو بالأحرى، مثلما كان يطلق عليه ميمودراما، حاول مارسو أن يعطي أشكالا لأفكاره التي غالبا ما تكون مأساوية، من خلال الحركات. فالكلام، مثلما يقول مارسو، ليس بضروري من أجل التعبير عما يعتمل فوق القلب.

بتاريخ 22 مارس 1947، أي في عيد ميلاده الرابع والعشرين، خرج مارسيل مارسو من ظلال الكواليس بشخصيات مضحكة باكية، تمشي وحيدة بحركات خفيفة، فولدت شخصية (بيب)، وبيرو لينير، بعينين دامعتين، وفم أحمر ممزق، ووردة حمراء على قبعة الرأس المتهالكة أحيانا، يحارب طواحين الوجود مثل دون كيشوت. إن شخصية (بيب) التي اشتهر فيها مارسيل مارسو، شخصية حساسة، وشاعرية، مستوحاة من دبرو، وشارلي شابلن، ومن رواية (الآمال الكبيرة) لتشارلز ديكنز. وقد سمحت له هذه الشخصية لأن يبحر ويكتشف ويكشف عن الحياة والمجتمع المعاصر، وأن يسلط الضوء على جوانبهما المأساوية. في عام 1947، أسس مارسو فرقته الخاصة، التي تعتبر فرقة التمثيل الصامت الوحيدة الموجودة في العالم، وقدم من خلالها: مسرحية (المعطف) لكوكول، عازف الناي، تمارين في الأسلوب، مصارع الثيران، السيرك الصغير، باريس التي تضحك، وباريس التي تبكي، وإلى آخره من الأعمال. 

لقد أصبح مارسيل مارسو على مر السنين واحد من أكثر الفنانين الفرنسيين شهرة في جميع أنحاء العالم. وقد تغيرت ذخيرته الفنية على مر العقود، ومع ذلك ظل يؤدي عروضه الكاملة في الولايات المتحدة وبلدان أوربية أخرى، إضافة إلى استراليا واليابان حيث اعتبر (كنزا وطنيا). وقد خلق ثورة مسرحية حقيقية، خاصة من خلال حركة (المشي ضد الريح) التي اقتبسها منه المغني والراقص الزنجي الأمريكي مايكل جاكسون في (رقصة القمر). وهكذا ظل يتابع مارسيل مارسو أعماله فوق أكبر مسارح العالم، رغم تقدم العمر فيه. وقد تضمنت عروضه الكثيرة العديد من الأدوار، كما في لوحة (الخلق) التي صور فيها بداية الخليقة من خلال اصطفاف أصابع يديه الطويلة النحيفة، مقلدا حركة الأسماك والطيور، منتهيا بخروج آدم وحواء من الجنة. إن التمثيل الصامت بالنسبة لمارسو يعبر عن موسيقى وتطلعات الروح، فهو يقول: (حين تقوم بتقليد الريح فلابد أن تصبح ريحا عاصفة، وإذا قلدت السمكة في حركاتها فأنك تقذف بنفسك في أعماق البحر).

وفي عرض (شباب، شيخوخة وموت) صور مارسيل مارسو في أربعة دقائق، مباهج الحياة ومآسيها باختصار تجاوز فيه سرعة واختصار السينما للعديد من الروايات والمسرحيات المكتوبة بمئات الصفحات وآلاف الكلمات. وقد بدأ مارسو في بداية اللوحة، ملتفا على نفسه تماما كالجنين، ثم ينتقل بهدوء وسرعة نحو مرحلة الشباب، ثم يتكوم على نفسه مثل عجوز ينتظر الموت بعدما أرهقته الحياة بمتاعبها. وفي عرض (المحكمة) جسد مارسو دور المتهم، والقاضي، وهيئة المحلفين، وأخيرا الجلاد. ولعبت إحدى يديه في مشهد آخر دور الشر، واليد الأخرى دور الخير، وهكذا ظلتا يتصارعان ويلتفان حول بعضهما البعض في حركة دائرية حتى انخرطت أثنتاهما في صلاة طقسية. وفي عروض أخرى، استحضر مارسو ريحا خفية راح يكافح ضدها، وكذلك قفصا وهميا هو داخله يحاول الهروب منه.

بعد هذا الاستعراض الموجز لبعض عروض هذا الفنان الصامت الممتلئ بالعديد من الأصوات، تجتاح رأسنا أسئلة. أولها، كيف يمكن أن نعرف التمثيل الصامت، بعيدا عن الكلمات والمفاهيم الفكرية، التي تعتبر في الكثير من الأحيان، الأكثر أهمية؟ والجواب في تقديرنا، يكمن في المسرح الذي يصبح فيه التمثيل الصامت، ساحرا للفضاء، وخالقا لهوية العالم الكونية، لاسيما أنه، بموجب، مارسيل مارسو، مثل الموسيقى، لا يعترف بجنسية أو حدود. لقد كان مارسو عندما يقلد الريح، يصبح مثلها، ريحا عاصفة، في كل وزنها وحجمها. وعندما يؤدي حركة المشي، يعطينا الانطباع بأنه يكافح ضد هذه الريح التي تمنعه قوتها العاتية من التقدم والسير قدما. وهكذا يصبح أو يعني التمثيل الصامت، في هذه الحالة، مجموع اتحاد هذه العناصر التي يعبر عنها مارسو من خلال أسلوب البانتوميم، الذي هو باختصار شديد: يجمع الرمزية، التعبيرية، والسريالية، معا.

إن التمثيل الصامت، يحيل ما هو متخيل إلى واقع، من خلال إظهاره لما هو غير محسوس، مثلما يجسد الاتفاقيات، والسجايا، والحلم والحقيقة، ومأساة وهزل الحياة اليومية. إنه في الأساس فن التحولات، الذي يعمل على إظهار الأشياء من خلال نحت الفضاء ومحو اللحظات التي قام بخلقها منذ قليل. وبما أن التمثيل الصامت فعل وحيد، وربما لأنه كذلك على وجه التحديد، يكون وسيطا بين الحياة والبقاء، وبين الحركة ونقيضها، أي الموت. إن عروض التمثيل الصامت، تعطينا الانطباع دائما بالحزن، والتركيز المكثف وتجعلنا ننتظر ونتمنى ما هو مفرح. إنه في مواجهة دائمة مع الواقع المؤقت الزائل، يعرض قضايا الحياة والموت، وما هو رمزي وواقعي. فالمسرح يحاكي الحياة، الموت والولادة بامتياز، في وقت قصير، وإنه أولا وقبل كل شيء، فعل جسدي شعري، وهذا بحد ذاته، يفرض على الممثل الصامت أن يكون موسيقيا في روحه وراقصا، ورياضيا يعرف كيف يلعب بين الفضاء والزمن، ويكون قادرا على اعطاء الصمت صدى، ويجعله يرتجف، ويرتعش، وبليغا مثل الكلام. فهذا الفن، مثلما يقول جان كوكتو، يحتاج إلى تركيز عال وسيطرة كاملة ومحكمة على الحركة، مثلما يحتاج إلى تحول مطلق وتبدل وتغير باستمرار، لأننا كلما تحركنا بمزيد من الدقة في التعبير، كلما أدركنا أكثر بأن هناك عناصر تهرب منا. وإن طرح ومعالجة هشاشة الحياة يمكن أن يخلق لدى المشاهد الشعور بالحزن.

إن فن التمثيل الصامت يكشف دفعة واحدة، ما هو عليه وعلى ما يقوم به الآخرون. إنه فن الصمت المصنوع من الشعر. إنه يُترجم بلا عدوانية، مواضيع تشبه إلى حد كبير الهوس، من خلال موسيقى الصمت. ويتصدى لهذه الحالة العاطفية الخاصة من خلال الماضي المشوه، وفوضى الذكريات، والتعرجات البعيد لحياة الإنسان المعاشة.

أين هي الحقيقية؟ وأين هي الأوهام؟ كل حياة عبارة عن سلسلة من الخيانات وعدم الإخلاص، مثلما هي أيضا، تمزق دائم وذرف دموع سواء في الأفراح أو الأحزان، وهذا ما يكشف عنه مارسو من خلال فن التمثيل الصامت. يقول مارسو: (الناس مليئين بهذه العواطف، بحيث لم يعد يفاجئهم شيء. لهذا فلابد من جعلهم يكتشفون العواطف الكبيرة للحياة، من خلال مزج الصمت، والموسيقى، والخيال). إن مارسو من خلال بحثه الشخصي المستمر في فن التمثيل الصامت استطاع أن يقود الجمهور في كل عروضه، إلى اكتشاف نفسه. وكأنه، بحركات جسمه وامتداداته المتنوعة، مرآة شفافة تكشف للجموع الجالسة في الصالة المعتمة عن نفسها.

إن التمثيل الصامت فعل مقدس، طالما أنه يقدس الحركة. والحركة التي لا تستطيع أن تقدس الإنسان، فهي حركة سوقية مبتذلة. لهذا يعتبر هذا الفن، نبيلا، وخلاقا، لأنه، يتجاوز حدود الظواهر، والتجارب، والمواقف. إنه يذهب إلى نبع الأشياء وإلى جذور العاطفة الإنسانية نفسها.

***************

لغةُ السيّدةِ

التي تحملُ البُرتقال

صادق الطريحي

مذْ نزلَ النّصُّ..

وما زالَ الماءُ الصّاعدُ من شَطّ الغرّاف

يغسلُ وجهَ البُرتُقال

ويمسحُ بوَرقِ الشّجرةِ وسكّانها

فتصيرُ القِبلةُ خضراءَ في لُغةِ اللهِ،

وما زالَ الماءُ..

يجلو ما تبقّى من أثرِ النّعاسِ على وجهِ السّيّدةِ

وهْي تستعدُّ للصّلاة

وحينَ تبدأ السّيّدةُ بتقريبِ اللغاتِ

بترجمةِ الماءِ

بتأويلِ البُرتقالةِ في الفجرِ

بإطعامِ القِطَطِ التي تحتَ الشّجرةِ

بنشرِ القَصيدةِ في حديقةِ السّلامِ

في بغدادَ الجديدةِ

تستيقظُ الكائناتُ لتمنحَ العالمَ

نصًّا جديدا.

*

للبرتقالةِ في النّصّ الأخير..

لونُها المُحكمُ القريب

لها لونُ كتابٍ حديثٍ في الأصولِ

أحبّ كتابَ الأصولِ جميعًا

فقد أباحَ اللهُ لي أن أكتبَ الشّعرَ..

متغزلًا بسُورةِ صَوتِك

وقد أجمعَ النّاسُ على أنّ النّظرَ إلى وجهِكِ

يعني التّسليمَ بوحدانيّةِ السّواد.

*

في غاباتِ بعقوبا

قربَ النّهر..

في لحظةِ الزّوال

جلستُ بظلّ شجرةِ الإرز

متعبًا، كنتُ وخائفا

فآوتني البرتقالةُ السّيّدةُ بظلّها الظّليل

قالتْ: لكَ النّهرُ..

فاشربْ، واكتبْ، حتّى يأتيكَ اليقين!

*

كما يتكوّرُ النّهرُ صباحًا..

قربَ الدّورةِ في بغدادا

تتكوّرُ البرتقالةُ في يدِ السّيّدةِ

تتكوّرانِ في نصّ عبّاسيّ مرفوع

تتبادلانِ الألوانَ واللغاتِ

وهما..

تتحدّثانِ عن وطنٍ يُحبّ البُرتقال.

*

كما أحبُّ السّيّدةَ التي تحملُ البَرتقال

في سلّةٍ من سلالِ النّذور

من غابةِ النّخلِ في بصرياثا

إلى ساحةِ الفُقراء؛

أحبُّ اللغةَ التي تنقلُ اللونَ..

من غابةٍ ما في ما بعدَ الحداثةِ

إلى غاباتِ بابلَ في الزّمان.

وكما أحبُّ اللغةَ التي تحملُ البُرتقال،

أحبُّ الطّريقَ المظلّلَ بالسّعفِ والكلماتِ

حيثُ تمضي الطّفلةُ المترجمةُ صباحًا إلى المدرسة

بسلالِها..

بكرّاسةِ الألوانِ في معجمِها

بأنشُودَةِ النّهرينِ في وحيِها

ترافقُها القِطَطُ البريئاتُ،

الجميلاتُ،

الطّيباتُ

وأطفالهنّ..

وكما أحبُّ اللغةَ السّيّدةَ،

اللغةُ التي تحملُ السّلام

أحبُّ القِطَطَ المُلوّنةَ التي في بيتِها الكبير

**********

حوار

الفنان الموسوعي سعد اليابس/ أيقونة بصرية نادرة

عزف امام الجمعية العامة للامم المتحدة

حاوره : د. عباس الجميلي

كان آخر لقاء جمعني بالفنان البصري المبدع، سعد اليابس، قبيل سفري عام 1978 هرباً من السلطة الدكتاتورية التي قامت بإعدام اخوين لليابس. وكان نادي الفنون في البصرة يشكل تجربة في العلاقة الحميمية التي تجمع الفنانين والمثقفين.

سعد اليابس.. التقيته من جديد وكان هذا الحوار:

* هل كان حب الايقاع وعشق خشبة المسرح يدخل ضمن هواية احببتها وتعلقت بها ثم تحولت لوظيفه منذُ زمن، ام انك تشعر بتمازج وتداخل روحي  كبير بينك وبين الايقاعات التي تمكنت منها فكنت افضل عازف خشابه في عموم العراق ووصل صيتك لكل الدول العربية؟

- في البداية كان عشقي لهذه الآلة الغريبة متعددة الأصوات استخدمها ضمن الايقاعات الشعبية في شدات الخشابة تسمى الكاسورة (الدمبك) في البداية كانت هواية الى ان تعلمت اصول العزف بها من خلال متابعتي و ممارستي لهذه الاله ومع اصدقائي حتى اصبحت لا تفارقني، بعدها انتميت الى فرق محترفه بهذا الفن بعد ان تميزت بالعزف على آلة الكاسورة وشعرت بتمازج وتداخل روحي بيني وبين هذه الالة حتى وصلت للنجومية عربياً وعالمياً.

وكنت قد جربت العزف بعدما كنت اسمع التسجيل الصوتي واطبق، وأنا لم اكن تلميذاً لأحد، ولكن كنت اتابع كبار العازفين واصول العزف، كانت هذه المتابعة في اوائل السبعينات.

* هل كان للبيت الذي ولدت فيه تأثير على الاندفاع والحرص لتقديم فن خاص في البصرة ؟

- الحقيقة انا من عائلة تنتمي الى العلمانية ولديها افكار وطنية حتى ان اخوتي الكبار كانوا ينتمون الى الحزب الشيوعي، اما من ناحيتي فقد انتميت الى صفوف الحزب عام ١٩٧٥ فكنت ضمن فرقه الحزب الموسيقيه حيث كانت معظم اغاني الحزب تلحن وتحفظ في بيتنا وكنت احد العازفين مع الفرقه الموسيقيه.

 * مع استمرار تجربتك وعزفك الفريد، هل وجدت من لا يقيم هذه الموهبة؟

- في بداياتي الفنية البسيطة كنت اعزف مع فرقة شعبية اهلية تنتمي هذه الفرقة الى منظمه دور الثقافة بقياده الفنان المرحوم عبود السعدي في بداية السبعينات وهو من عائلة فنية وعن طريق رفاق الحزب الشيوعي العراقي احببت مجال الفن وكان الحزب هو الداعم لنجاح مسيرتي الفنية وبعدها عملت في في دائرة السينما والمسرح، ووجدت الداعمين لنجاح وتواصل ابداعي الفني والتقيت الفنان طالب جبار والرفيق قصي البصري و د. عباس الجميلي وهم من اعضاء الحزب الشيوعي ايضا ومن خلالهم وصلت الى النجومية وبعد سقوط النظام لاقينا صعوبات كبيره في العمل الفني من قبل ضعاف النفوس وتلقينا بعض التهديدات بسبب ممارسة هذا الفن ولكن بقينا مصرين على ملازمه هذا الفن رغم التهديدات.

* ربما انت الفنان الوحيد  في العالم الذي قدم تجربة رائدة في عزفك في الجمعية العامة للامم المتحدة؟

- في عام 1980شاركت مع الفرقة الوطنية للفنون الشعبية في الاسبوع الثقافي في الولايات المتحدة الامريكية في  ولاية نيويورك وتزامن وجودنا بالذكرى السنوية لليوبيل الفضي لتأسيس جمعيه الامم المتحدة، وجاءت الدعوة بأن تقدم الفرقة مشاركة بالمناسبة اختير من برنامج الفرقة لوحه راقصة وعزف فاصل ايقاعات بصري، حيث طلب مني الاستمرار في العزف عدة مرات وتجاوزت الوقت المخصص لي بسبب اعجاب ممثلي العالم في القاعة الرئيسية للامم المتحدة.

* هل هناك من ينافسك في خصوصية عزفك؟

- الفن موهبة من الصعب ان تصل الى القمة وقد زاملت في مسيرتي الفنية الكثير من عازفي آلة الكاسورة، حيث لكل عازف له طريقة خاصة بالعزف والبعض يريد ان يعزف فقط والبعض  الآخر من اجل المال، أما أنا فقد اختلف وتعلمت اصول العزف وقمت في البحث مع الكبار الذين مارسوا هذا الفن وكانت بالنسبة لي رسالة، لابد ان احافظ على هذا الفن لهذا كنت الاشهر بين العازفين في العزف الانفرادي التكنيكي والعزف مع الالات الموسيقيه.

* انت من عائلة وطنية معروفة ولديك اخ شهيد اعدمه النظام السابق.. هل اثر ذلك على عملك وعزفك  وهما عملك ومصدر عيشك؟

- انا من عائلة شيوعية تؤمن بمبادئ الحزب العظيم حزب الكادحين علما بان النظام البائد الصدامي قد اعدم اثين من اخوتي مما ادى الى عرقله عملي الوظيفي والفني واعتقلت عدة مرات من قبل الجهات الامنية وتم التحقيق معي بشتى الاساليب القمعية  ولكثرة التحقيقات اجبرت على انتقالي الوظيفي الى بغداد وقمت ببيع قطعة الارض التي املكها وشقتي لدفع مبلغ الايجار لمدة سته اشهر منذ عام 1998الى عام 2003وبعد السقوط عدت الى البصره وحاليا اسكن في دار ايجار.

***************

الصفحة الثانية عشر

إصدار

وجع الذكريات

عن “دار الروّاد المزدهرة للطباعة والنشر” في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان “وجع الذكريات/ المناضل سامي أحمد في عيون محبيه”، من تأليف عفيفة ثابت.

تقدم المؤلفة في كتابها، سيرة حياة زوجها المناضل الراحل سامي أحمد، ملقية الضوء على جوانب من عمله النضالي والسياسي والإنساني، فضلا عن تخصصاته في شؤون النفط والاقتصاد، والاقتصاد السياسي.

يقع الكتاب في 396 صفحة من القطع الكبير.

-********************

خارج النسق

هذا الطريق ..

اين الدليل؟!

عماد جاسم

“ها هو الحب والحرية والكرامة والسلام” فأين أنت”  هذه احدى عبارات رواية نجيب محفوظ (الطريق) التي كتبها عام 1964 والتي تعد من ضمن مرحلته في اقتحام عوالم الرمزية والفكر الملغز عن المسكوت!

فيها يبحث البطل عن ابيه الغائب المدعو سيد الرحيمي .. في دلالة ضمنية انه بحث عن الطمأنينة والخلاص. وفي إطار التحليل الفلسفي والنفسي للكاتب جورج طرابيشي في مؤلفه المهم “الله في رحلة نجيب محفوظ” يحاول التلخيص انها حالة البحث عن الله!

تكتسب هذه الرواية اهميتها من القدرة على محاكاة بواعث البشر المكتزين بالسؤال عن الحقيقة، او عن جدوى الوجود وصيرورة المعنى . هي رحلة البحث عن الذات او عن السند الروحي، عن الركائز التي تجعلنا نقاوم السقوط، الاندثار .. انه الطريق لرحلتنا في الاكتشاف، وهي دعوة للالتفات واستعادة عبث وقتامة هذه الرحلة . تطيل النظر الى محطاتك وجنونك بين غاية النجاح او الاحتفال باللذة العابرة، تلتفت الى ذلك الوجوم في دوامة البحث عن الرب في متاهة الاديان والطوائف والملل.

 اتذكر ذلك المساء الخريفي حينما اهتديت الى سكينة المسجد قرب دارنا في منتصف المراهقة، عطور وبخور وانوار مبهرة .. ترانيم وقراءات روحية ..مرتادون مبتهجون ببياضهم ، اعوام ثلاثة قضيتها استدل بها عن منقذي! بين تناحرهم وتفاخرهم .. بين احترابهم وتكالبهم  .. فقدت بوصلتي في المسار الى ربهم او خلاصي!

مثلي ومثل بطل رواية “الطريق” يعيش الملايين يبحثون عن السلام الروحي .. عن سؤال الوجود الازلي .. عن الحب المستتر في غياهب الغايات المتصارعة .. عن الحب الفائق الغياب خلف الجدران الصلدة .. عن الحرية التي تسعفنا بالكينونة التي نهوى ونتمنى .. عن كرامتنا المهدورة في محطات البحث عن رفقاء الحكمة والتضامن!

في رواية “الطريق” ينبهنا محفوظ اى ان معنى الوجود يكمن في فهمك للذات، في اقتناص فرصتك لتساير نبضك واحتفالك بينبوعك الداخلي .. في اغتنام سحر مخبئ لهذه الحياة القصيرة مثل مباراة متعبة مع الحيرة ..!

********************

شبيبة الموصل وبعشيقة

مساع لتنشيط المهارات الإبداعية الشبابية

الموصل – طريق الشعب

عقد فرعا اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الموصل وبعشيقة، اخيرا، لقاء مشتركا لغرض مناقشة بعض القضايا الشبابية الراهنة.

وخلال اللقاء الذي حضره عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، راني فلاح، تم رسم بعض النقاط الأساسية لمسار نشاطات الشبيبة في الأيام القادمة.

وقد ركز المجتمعون، على أهمية السعي إلى تنمية مهارات الشباب الإبداعية، في مجالات الرياضة والفنون والثقافة. كما شددوا على ضرورة تمتين الأواصر بين أعضاء فرعي الاتحاد في الموصل وبعشيقة، وتبادل الزيارات واللقاءات في ما بينهم والتخطيط لإقامة النشاطات المشتركة الهادفة.

********************

“أخذت اللقاح؟ قهوتك على حسابنا!”

بغداد – وكالات

يقدم مقهى “قهوة وكتاب” في بغداد، مشروب القهوة مجانا لعملائه الذين حصلوا على التطعيم المضاد لفيروس كورونا، في مسعى منه لنشر الوعي بأهمية التلقيح.

ويحاول المقهى الذي يقع في منطقة الكرّادة داخل، التصدي لحالة التشكك والخوف من اللقاح المنتشرة بين بعض المواطنين، كون هذا العقار هو “السلاح الوحيد” المتاح حاليا لمواجهة الجائحة.

وكُتب على لافتة في مدخل المقهى: “أخذت اللقاح؟ قهوتك على حسابنا. شكرا لأنك تساعد على انتهاء الفيروس”.

وبمجرد إظهار الزبون صورة البطاقة التي تفيد بحصوله على التطعيم يحصل على كوب قهوة مجانا.

وبينما يرتشف قهوته داخل المقهى، قال الشاب الحاصل على التطعيم، عبد الله النزد، انه لم يكن يعلم أن المقهى يقدم القهوة مجانا للملقحين، مبينا في حديث صحفي، أن هذه الخطوة “لطيفة جدا” لدعوة المواطنين إلى أخذ اللقاح بما يساعد على الحد من جائحة كورونا.

ورأى النزد، أن “أخذ اللقاء شيء أساسي، ولو لم يكن كذلك، لما دعت دول العالم الكبرى إلى أخذه”.

من جانبه، قال صاحب المقهى ياسر علاء، أنه “من المفروض أن تتبنى الدولة مثل هذه المبادرات، لكننا بدأنا بإطلاقها مع العديد من المقاهي والمطاعم”، مؤكدا أن “العالم كله يود الخلاص من كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية، وليس لدينا سلاح غير اللقاح لتحقيق هذا الأمر”.

******************

مقر جديد لجمعية التشكيليين في ميسان

العمارة – وكالات

افتتح فرع جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في محافظة ميسان، أخيرا، مقرا جديدا له، وذلك بدعم من المركز العام للجمعية في بغداد.

وقال الفنان التشكيلي فارس عباس غريب، أن مساحة المقر الجديد واسعة تسمح بإقامة المعارض الفنية، مشيرا إلى أن فناني ميسان كانوا يفتقرون إلى مكان مناسب يحتضن نشاطاتهم وفعالياتهم.

وأضاف قائلا، أن قاعات المقر تم تزيينها بلوحات عديدة من إنجاز فنانين ميسانيين، معربا عن الشكر إلى جمعية التشكيليين في بغداد وكوادرها، على ما قدموه من “دعم كبير” لافتتاح المقر الجديد.

***************************

الأعسم من مقر شيوعيي الهندية:

الدولة تعتبر “جانية”  إن لم تلاحق القتلة الجناة

الهندية - غانم الجاسور

قال الكاتب والإعلامي عبد المنعم الأعسم، انه يتوجب على الدولة التحرك العاجل لملاحقة المجرمين والقتلة والقبض عليهم ومحاكمتهم، متابعا قوله انه “في حال إفلات الجناة من العقاب، ستعتبر الدولة هي نفسها جانية ومشتركة في الجريمة، أو عليها الاعتراف بأن لا حول لها ولا قوة”.

جاء ذلك خلال محاضرة إعلامية قدمها أخيرا، في ضيافة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء.

المحاضرة التي أدارها سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء الرفيق سلام القريني، والتي حضرها جمع من المهتمين في الشؤون السياسية والإعلامية، تطرق فيها الأعسم إلى الحراك الشعبي في العراق، وما يتعرض له المحتجون السلميون من قمع وحشي ومهانة، مشيرا إلى أن في السجل الدولي، الكثير من حالات الاحتجاج والثورات الشبابية الواعية التي تتعرض للقمع، والتي تضطر خلالها حكومات إلى تقديم استقالتها في حال عدم تمكنها من القبض على الجناة، واقناع الرأي العام بجدية البحث عنهم، فضلا عن المختطفين قسرا.

وتطرق الأعسم إلى مهنة الإعلام، وقال عنها انها أكثر المهن تأثيرا وتأثرا في المجتمعات والصراعات الدولية المحمومة، وأن لها دورا في تحريك المشاعر الإنسانية ونقل أخبار الحروب ونشر القوانين، ملقيا الضوء على إعلام الجريمة والرعب الذي ظهر في العصر الحديث وشكّل عاملا مساعدا لنشر الجريمة، ولمعرفة اهواء المجتمع والرأي العام في مواجهة سلطة القرار.

وأضاف قائلا، أن إعلام الجريمة هدفه الهيمنة على العقول وكسب الأموال والثروات، وتنظيم المذابح وسوق الملايين من البشر إلى صراعات دامية، وذلك من خلال استخدام تقنيات إعلامية حديثة، مستشهدا بالأنظمة الاستبدادية السابقة وإعلامها الذي يحتكر المعلومة والرأي ووجهة النظر.

وعن العالم اليوم، ذكر الضيف أن هناك أنظمة حكومية، وفي العراق تحديدا، أخذت تتقبل نوعا من الحريات الصحفية والإعلامية، لكن ذلك يتم تحت شعار “قل رأيك وأنا أنفذ ما أريد”، ما يحوّل وجهات النظر إلى شيء لا أهمية له.

ولفت إلى أن صاحب الرأي الذي يريد أن يعبر عن وجهة نظره اليوم، بات لا يخاف من السلطات ومحاكم النشر، بقدر خوفه من الجماعات المسلحة المنفلتة التي صارت تتحكم في الشارع وتحل محل محاكم النشر.

وأثارت المحاضرة جملة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقّب عليها الأعسم بصورة ضافية.

***********************

عزف على التشيلو

في “بيتنا الثقافي”

بغداد – طريق الشعب

تقيم اللجنة الثقافية التابعة للجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، حفلا موسيقيا يحيه عازف التشيلو، عضو الفرقة السيمفونية العراقية، أدور المولى.

يبدأ الحفل في الساعة الرابعة عصرا على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

**************************

على “ساحة الحرية” في البصرة

مهرجان لتمتين العلاقة بين الفن والمجتمع

البصرة – وكالات

اقام قسم التربية الفنية التابع لكلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة، أخيرا، مهرجانا فنيا شاملا لنتاجات طلبته، وذلك في الهواء الطلق على “ساحة الحرية” في مركز المحافظة.

وقال عميد الكلية، علي الكناني، أن هذا المهرجان يأتي ضمن توجهات جامعة البصرة في الانفتاح على المجتمع وعدم اقتصار عرض الأعمال الفنية على النخب من ذوي الاختصاص، مشيرا في حديث صحفي، إلى ان المهرجان شهد فعاليات رسم مباشر وعروضا مسرحية، فضلا عن معارض تشكيلية وأخرى للأعمال اليدوية.

وأوضح، أن الأعمال التي قدمها الطلبة في المهرجان، أشرف على إنتاجها أساتذة قسم التربية الفنية، مبينا أن كلية الفنون، تعمل منذ أكثر من عام على هذا المنهاج “الفني – الاجتماعي”، بهدف تعزيز التواصل ما بين الجانب الأكاديمي للفنون وشريحة الفنانين ممن هم خارج إطار الكلية، فضلا عن عامة المواطنين.

*************************

نادي ألقوش الرياضي ينظف والشيوعيون يشكرون

ألقوش – طريق الشعب

أعربت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، عن شكرها وتقديرها إلى نادي ألقوش الرياضي، على مبادرته التطوعية التي نفذها أخيرا، لتنظيف حدائق متنزه توما توماس (أبو جوزيف) من الأدغال.

جاء ذلك، خلال زيارة وفد من منظمة الحزب، أخيرا، الهيئة الإدارية للنادي في مكتبها الرسمي.

وبعد أن تلقى الوفد استقبالا حارا وترحيبا من الهيئة الإدارية ممثلة بالسيد عامر جهوري، ثمّن مبادرة النادي “القيمة”، آملا في استمرار مثل هذه المبادرات “التي تعزز الأخوة والصداقة بين الجميع”.

وقدم الوفد شهادة تقدير باسم منظمة الحزب، إلى الهيئة الإدارية.

وفي سياق اللقاء، تبادل الجانبان الحديث عن نشاطات النادي وفعالياته الرياضية، خاصة المتعلقة بكرة القدم.

وضم الوفد كلا من سكرتير منظمة الحزب الرفيق عامل قودا، ورفاقه سمير توماس ومازن حربي وراني فلاح وسميرة القس يونان.