اخر الاخبار

الصفحة الأولى

على طريق الشعب.. في عيد الجيش العراقي.. بلادنا بحاجة الى مؤسسات عسكرية وأمنية وطنية فاعلة 

حلّت يوم أمس الذكرى السنوية (١٠٣) المجيدة لتأسيس الجيش العراقي الباسل. وكما في كلِّ سنة حظيت هذه الذكرى باهتمام كبير، نظرا لمكانة ودور الجيش في الماضي والحاضر، ولما يقوم به من أداءٍ لمهامه المناطة به وفقا للدستور.

الاهتمام تخطى الجانب الرسمي إلى الشعبي، عاكسا الاعتزاز والتقدير لهذه المؤسسة الوطنية، ولما قدمت من تضحيات جسام في معارك شعبنا، وحديثا في إسهام الجيش في تحقيق الانتصار العسكري على داعش الإرهابي. ذلك الانتصار الكبير الذي يعود فيه الفضل أولا وقبل كل شيء إلى الشعب العراقي بجميع أطيافه، والى كلّ المقاتلين على اختلاف تشكيلاتهم، والى دعم وإسناد الهيئات والمرجعيات الدينية والأحزاب السياسية الوطنية.   

واليوم أيضا تقوم أمام جيشنا، كما أمام التشكيلات العسكرية والأمنية الدستورية الأخرى، مهام كبيرة في مواصلة التصدي للإرهاب وتجفيف منابعه، والمساهمة في تحقيق الأمان والاستقرار لجميع المواطنين، والدفاع عن سيادة البلد واستقلاله وقراره الوطني المستقل، وفي تعزيز مقومات البناء الدستوري الاتحادي الديمقراطي.

ان المعركة ضد الإرهاب لا بدّ من مواصلتها حتى النهاية، وطيّ هذه الصفحة المؤلمة، وان يكون ذلك بمقاربات متكاملة سياسية واقتصادية وعسكرية وأمنية وثقافية وإعلامية.

ويجدر التذكير بانه بات ملحا القيام بالمعالجة الشاملة لكل ما خلفه تنظيم داعش الإرهابي، ويأتي في المقدمة إعادة النازحين والمهجرين إلى مناطق سكنهم ، وإعادة إعمار البلدات التي  خربها الإرهاب ، وتقديم التعويض العادل والمجزي للمواطنين، فمن غير الإنصاف بقاء ملفات التعويض معلقة بعد كل هذه السنين منذ هزيمة داعش العسكرية وتحرير مدننا من رجسه وطغيانه. وأيضا لا بدّ من الكشف عن مصير كافة المغيبين قسرا والمخطوفين، وإطلاق سبيل من بقي على قيد الحياة منهم.

إنّ الدور الموكل الى جيشنا العراقي وغيره من القوى العسكرية والأمنية، الرسمية والدستورية، يتطلب إعادة بناء هذه المؤسسات وفق أسس تقوم على مبدأ المواطنة والعقيدة الوطنية، وإسناد المسؤوليات فيها الى العناصر المخلصة والوطنية والنزيهة والكفؤة، وإبعادها عن الصراعات السياسية والفاسدين، وعن كل ما يمت بصلة الى الولاءات الخاصة والطائفية والعشائرية والمناطقية، وان تكون حقا مؤسسات وطنية عامة لكل العراقيين، بغض النظر عن قومياتهم وأديانهم وطوائفهم. وان تتخذ كافة الإجراءات بما يجعل هذه المؤسسات، قولا وفعلا، بوتقة للوحدة الوطنية، لا يعلو فيها أي صوت للكراهية والبغضاء والتفرقة، وان تكون بعيدة عن اية نعرات طائفية وعنصرية وشوفينية.

ومن الضروري أيضا تنشيط وتفعيل العمل الاستخباراتي الوطني، والسعي على الدوام لتسليح الجيش وتزويده بأحدث التكنولوجيا والمعدات العسكرية، وبما يعزز من قدراته ويدعم أداءه مهامه الوطنية.

وان من شأن تحقيق مهنية المنظومة العسكرية والأمنية وتقيّد منتسبيها بمهامهم الدستورية، وحمايتها من التدخلات السياسية في شؤونها، كذلك تحقيق وحدة القرار الأمني والعسكري ومركزيته وحصره بالجهات المخولة دستوريا ووفقا لصلاحيات القائد العام للقوات المسلحة، من شانه ان يقود الى طمأنة المواطنين ويرفع من مناسيب الثقة بقدرة هذه المؤسسات على أداء المهام الموكلة اليها، ويسهم في استعادة الدولة هيبتها وسلطتها وإمكانية إنفاذ القانون.

إنّ تحقيق كل هذا وغيره، سيعزز إمكانات البلد في الدفاع عن نفسه وعن مواطنيه، وعن استقلال البلد وسيادته وحفظ حقوقه، وفي الانهاء العاجل لكل تواجد عسكري أجنبي على أراضي بلدنا.

وفي هذه المناسبة بات ضروريا أيضا التأكيد على اتخاذ إجراءات عملية وخطوات فعلية لحصر السلاح بيد الدولة، وعدم السماح للأحزاب والتنظيمات السياسية بامتلاك جماعات مسلحة تحت أي عنوان، والحؤول دون تجاوزها صلاحيات ومهام مؤسسات الدولة، المدنية والعسكرية، والحلول محلها.  

تحية إكبار واعتزاز الى جيشنا العراقي في ذكرى تأسيسه، وهو يستحق كل الدعم والإسناد، ومواصلة تعزيزه بالقدرات والإمكانيات، وتمكينه من أداء مهامه على أفضل وجه.

*******************************************************************************************

الحزب الشيوعي العراقي: خرق فاضح للسيادة العراقية

بغداد ـ طريق الشعب

تعرض صباح يوم (٤-١-٢٠٢٤) أحد المقار الأمنية في بغداد إلى استهداف بطائرة مسيرة أدى إلى وقوع العديد من الضحايا. وقد حمّل الناطق بإسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم، فيما أعلن لاحقا ناطق بإسم الإدارة الأمريكية مسؤوليتها عن هذه العملية.

وبشأن هذا الخرق الفاضح للسيادة العراقية قال الرفيق حسين النجار، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح للمركز الإعلامي للحزب «يجدد الحزب الشيوعي العراقي موقفه الثابت في ادانة أي عدوان على أراضي بلدنا وانتهاك سيادته وحرمة مياهه واجوائه ومصادرة قراره الوطني المستقل، واي استهداف لمواطنيه، من اية جهة كانت. ويُعد هذا الحادث بأبعاده المختلفة وتداعياته المحتملة تصعيدا خطيرا يهدد أمن واستقرار البلاد. لذا نرى أن على الأطراف كافة العمل على عدم زج العراق في مواقف بخلاف قرارات وسياسة الدولة العراقية، والهيئات المخولة دستوريا باتخاذ قرارات الحرب والسلم».

وأضاف: «وتأتي هذه التطورات بالترابط مع ما تشهده المنطقة من توتر متفاقم يعرض شعوبها الى مخاطر جدية، وتضاعف عوامل عدم الاستقرار، في حين المنطقة وشعوبها بأمس الحاجة الى شيء آخر مختلف تماما يستجيب لإرادة مواطنيها ويلبي طموحاتهم المشروعة.» 

واكد الرفيق النجار إن «ما حصل ويحصل ليس بعيدا عن تداعيات عدوان عصابات الصهاينة على قطاع غزة والضفة الغربية وحرب الإبادة الاسرائيلية وتطبيق سياسة الأرض المحروقة ضد الشعب الفلسطيني، في ظل تواطؤ امريكي مستهتر وإصرار على استمرار هذه الحرب القذرة رغم آلاف الضحايا والتدمير الشامل، والتنكر لكل ما يُعلن من وعود اثبت الواقع زيفها وبطلانها».

ولفت الى ان «استمرار جيش الاحتلال الصهيوني في عدوانه وحربه الوحشية يزيد من احتمالات ان يجري توسيع نطاق الحرب الى مناطق أخرى، وشواهد ذلك ما حصل ويحصل في لبنان وسوريا والعراق وايران، وفي البحر العربي والبحر الأحمر».

وختم الرفيق حسين النجار تصريحه بالقول: «نحن في الحزب الشيوعي العراقي أكدنا مرارا على أهمية وضرورة تقوية وتعزيز الأجهزة الامنية والعسكرية الدستورية، وان مهمتها الأساسية هي الدفاع عن العراق وأمنه الداخلي واستقلاله وسيادته. ومن شأن ذلك ان يهيىء مستلزمات  انهاء كل وجود عسكري اجنبي على ارض بلادنا، والذي نريده ان يتحقق بأسرع وقت.

**************************************************************************************

راصد الطريق..  معاناة موظفي الاقليم.. متى تنتهي؟

يتوجه مجددًا وفد من حكومة إقليم كردستان إلى بغداد لبحث موضوع رواتب الموظفين، التي لم تُصرف خلال آخر ثلاثة أشهر من عام 2023، وليست هناك بوادر صرف لراتب الشهر الحالي إلا في حال إرسال الحكومة الاتحادية قرضًا جديدًا إلى الإقليم.

ووسط تبادل الاتهامات بين الطرفين حول من منهما يتحمل مسؤولية قطع رواتب المواطنين، فيما تعودا منذ سنوات على رمي الكرة في ملعب بعضهما، يبدو أن الوضع مقبل على شوط جديد من المزايدات، التي لا يجني منها المتضررون شيئًا، خاصة بعد إعلان الحكومة عزمها على تعديل قانون الموازنة، ما سيفتح الباب مجددًا أمام المهاترات وحتى المساومات الجديدة.

وتعيدنا الأزمة الحالية إلى الوعود التي أطلقتها الكتل المتنفذة عند إعلانها تشكيل الحكومة الحالية، حيث أكدت أنها ستتجاوز جميع الأزمات التي تواجهها خلال فترة وجيزة. ولكن ها ان 14 شهرا من عمر الحكومة انقضت، ولم يتحقق تصفير الازمات الموعود!

من جديد نقول ان ملف رواتب المواطنين يجب أن يُبعد عن الصراعات السياسية والمساومات، وان لقمة عيش المواطنين يجب الا تقع ضحية لهذه او تلك!

**********************************************************************************************.

5 محافظات ترفع مطالب التعيين والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات التي يطالب مواطنوها وموظفوها بالخدمات وبقطع الأرض والمستحقات المالية وبفرص العمل وغيرها من المطالب المشروعة التي لم تجد طرفا حكوميا يتعامل معها بجدية، بينما يجري ترحيلها من عام إلى آخر.

**************************************************************************************

الصفحة الثانية

التخطيط تكشف عن خطة التعداد العام ومتطلباته

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت وزارة التخطيط، وضع خطة مفصلة للتعداد العام للسكان والمساكن المؤمل تنفيذه خلال العام الحالي 2024، فيما كشفت عن مراحل التنفيذ وأبرز المتطلبات.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن “وزارة التخطيط تواصل الاستعداد واستكمال المتطلبات الخاصة بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الذي من المؤمل تنفيذه قبل نهاية العام الحالي 2024، وهناك جملة من المتطلبات الأساسية التي نعمل على استكمالها خلال ما تبقى لنا من الأشهر لغاية الموعد المحدد لتنفيذ التعداد”.

وأضاف الهنداوي، “لدينا مراحل مهمة تبدأ بالتعاقد مع شركة عالمية استشارية، وثم بعد ذلك نبدأ باستيراد الأجهزة اللوحية التي يمكن من خلالها تنفيذ التعداد إذ نحتاج إلى ما لا يقل عن 120 إلى 130 ألف جهاز لوحي (تابلت)، ثم بعد ذلك نقوم بإجراء عملية التعداد التجريبي في مناطق مختارة في كل محافظة لمعرفة أو اختبار قدراتنا في عملية تنفيذ التعداد العام، ثم نأتي إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة الحصر والترقيم التي تتضمن عملية ترقيم الدور والمباني والمنشآت في عموم العراق وهذه تتطلب مدة شهرين تقريباً حتى تكتمل”.

وتابع، أن “هناك متطلبات أخرى من بينها إنشاء مركز لمعالجة البيانات ومن بينها أيضاً توفير الصور الفضائية للوحدات الإدارية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية والقرية ومن بينها أيضاً توفير التغطية الهاتفية لكل مناطق العراق؛ لتسهيل مهمة تناقل البيانات بشكل مباشر وغيرها من المتطلبات”.

**************************************************************************************

الدفاع تتسبب بأزمة شعبية في حي نوروز.. خمس محافظات ترفع مطالب..  التعيين والخدمات وقطع الأرض

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات التي يطالب مواطنوها وموظفوها بالخدمات وبقطع الأرض والمستحقات المالية وبفرص العمل وغيرها من المطالب المشروعة التي لم تجد طرفا حكوميا يتعامل معها بجدية، بينما يجري ترحيلها من عام إلى آخر.

تلاعب بقوائم التعيينات

واحتشد المئات من خريجي كليات التربية والإدارة والاقتصاد، في ساحة الصدرين وسط النجف، احتجاجاً على ما وصفوه بـ”التلاعب في قوائم التعيين التي من المقرر الإعلان عنها قريبا”، مذكرين بوعود حكومية تقضي بشمولهم دون استثناء.

المتظاهرون انتقدوا “بعض الأحزاب الناشئة التي تدعي أنها تمثل متظاهري تشرين”، وحذروا من محاولات البعض لاستغلال المناصب في “تعيين الخريجين على أسس المحاصصة الحزبية الضيّقة”.

ونظم طلبة معهد الفنون الجميلة في الكوت، وقفة احتجاجية على أبواب المديرية العامة للتربية في واسط، مطالبين فيها بإيجاد بديل لبناية معهدهم الحالي، لما يشكله من خطورة على حياتهم بسبب تهالكه.

الطالب في المعهد محمد حميد، أكد ان المعهد اتخذ من أحد أجنحة قسم التجهيزات المدرسية في الكوت مقراً له، وهي بناية مشيدة منذ الستينيات ومتهالكة جداً، وفي كل فترة تتعرض لانهيارات.

وأشار الى إصابة أحد المدرسين قبل أيام خلال انهيار جزء من الواجهة الخلفية للمعهد.

وأقدم جمع من أهالي سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، على اغلاق شارع المدارس وسط القضاء بالإطارات المحترقة، احتجاجاً على طفح مجاري هذا الشارع الحيوي والانعدام شبه التام للخدمات فيه.

قرار مجحف

ويواجه معلمو وطلبة الكلية التربوية المفتوحة في محافظة الديوانية، تهديدا بـ”التهجير” من بناية الكلية، ونقلهم الى بناية مهجورة وصفوها بأنها “مستنقع صرف صحي”، لغرض تخصيص بناية الكلية لصالح مجلس المحافظة الجديد.

وقال أحد طلبة الكلية الذين نظموا احتجاجات أمام بناية الكلية التربوية المفتوحة في الديوانية رفضا للإخلاء، في حديث صحفي، إن “هذه البناية قمنا بترميمها على حسابنا الخاص لتكون مكانا مريحا للمعلمين لاخذ محاضراتهم اليومية”.

وأشار الى ان “محافظ الديوانية ومدير تربية الديوانية وجّها باخلاء البناية ونقلنا الى مبنى مهجور عبارة عن مستنقع صرف صحي لغرض إعطاء بنايتنا الى مجلس المحافظة الجديد، بالرغم من ان المجلس يمتلك بناية بديلة”.

ووصف طالب آخر قرار مدير تربية الديوانية بأنه “مجحف”، مشيرا إلى ان “كتاب الإخلاء جاء من المحافظ بالرغم من ان الكلية التربوية المفتوحة تابعة لوزارة التربية ولا علاقة للمحافظ بها، خصوصا ان الطلاب قاموا بترميمها والإنفاق عليها ونحن بحدود ألف طالب في الكلية”، مطالبا بـ”إعادة النظر وإرجاع حق الطلبة خصوصا وهم مقبلون على امتحانات الكورس الأول”.

مطالبات بقطع أراض

ونظم المئات من موظفي الدوائر الحكومية الرسمية في محافظة الديوانية، تظاهرة غاضبة للمطالبة بتوزيع قطع الأراضي المخصصة لهم اسوةً بباقي المحافظات.

وذكر احد المتظاهرين، أن “أكثر من 1000 قطعة سكنية خصصت للتوزيع في محافظة الديوانية، ولم يوزع منها حتى الآن قطعة واحدة”.

وأضاف، أن “جميع الإجراءات جاهزة ومستوفية الشروط ولا يوجد اي مانع قانوني او إجرائي غير مكتمل ويمكن توزيع هذه القطع خلال يوم واحد إذا توفرت النوايا الحقيقية بالتوزيع وإنصافنا وإحقاق الحق”، على حد قوله.

وأشار الى، أن “هناك تدخلات من جهات ثانوية لوضع العراقيل، بالرغم اننا قبلنا في وقت سابق بتأخير توزيع الأراضي حتى لا تحسب دعايات انتخابية، وقدرنا الوضع الذي تزامن مع ايام الانتخابات والصمت الانتخابي”.

أزمة شعبية في نوروز.. وتسبب قرار لوزارة الدفاع بأزمة شعبية واعتصام في حي نوروز بمحافظة كركوك.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ سكان حي نوروز جنوبي كركوك، نصبوا، امس السبت، خيم الاعتصام، رفضا لقرار وزارة الدفاع، القاضي بإخلاء الحي وإعادة ملكية الحي للوزارة. وأضاف، أن الحي كان سابقا يسمى “حي الضباط” ويسكنه ضباط الجيش قبل عام 2003 وبعد سقوط النظام السابق غادره الضباط وسكنه الأهالي، كاشفين عن شراء الكثير من الدور في الحي بعد دفع ثمنها لأصحابها من الضباط في وقت سابق.ويضم الحي نحو 140 منزلاً تتراوح مساحة المنزل الواحد 300  - 400 متر مربع.

وبيّن المراسل، أن قوات الجيش تتواجد في الحي لتنفيذ قرار وزارة الدفاع العراقية باستعادة ملكية الحي لوزارة الدفاع واخلائه من الأهالي، لكنهم رفضوا إخلاء المنازل ونصبوا خيام الاعتصام، رفضا للقرار الذي عدّوه تشريداً لمئات الأسر.

**********************************************************************************

تعاون دولي مهم.. المحافظة على الثروة الحيوانية تساعد في مساعي انقاذ الاهوار

بغداد ـ طريق الشعب

في الوقت الذي أكدت فيه لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، على استمرار أزمة الجفاف في العراق وتفاقمها دون أي حلول سريعة، مما سيجعلها عالية الخطورة في فصل الصيف المقبل، تضيق سبل العيش بسكان الأهوار وتضطرهم للرحيل صوب المدن المتآخمة لبيئة الهور في ثلاث محافظات هي ذي قار والبصرة وميسان، الأمر الذي يطرح في مقدمة مهام الحكومة في هذا المجال، حل مشكلة الجفاف بالتزامن مع تحسين المستوى المعاشي للأهالي.

مشروع واعد

ويأتي ضمن هذه الجهود قرار الحكومة تخصيص 5 مليارات دينار لدعم مربي الجاموس في الاهوار، وذلك إنسجاماً مع القرار الاستراتيجي لوزارة الزراعة المتمثل في دعم مربي الجاموس في البلاد، والذي من المؤمل أن يستفيد منه 15000 مربي يمتلكون 263000 جاموسة في محافظات البصرة والمثنى وذي قار وميسان.

تدريب وتعاون دولي

وأشار تقرير لمنظمة الغذاء والزراعة الدولية، نُشر على موقعها، بأنه ولضمان التنفيذ الناجح لأنشطة الدعم، اختتمت المنظمة وبالشراكة مع وزارة الزراعة سلسلة من برامج التدريب، تخرج في الأولى 100 موظف إرشادي، فيما يساهم أقرانهم الذين سبق وتم تدريبهم على يد خبراء منظمة الأغذية والزراعة، في تنفيذ أنشطة المشاريع الناجحة الممولة من قبل المنظمة والاتحاد الأوروبي في نينوى والمناطق الجنوبية.

ويلعب هؤلاء المسؤولون الإرشاديون، دوراً حاسماً في نشر أفضل اساليب التغذية الحيوانية المستدامة وتشجيع زراعة واستخدام محاصيل الأعلاف باستخدام تقنيات الري الذكية مناخيا، واستخدامات دبس السكر كمكمل غذائي استراتيجي لتحسين تغذية الجاموس، وإدارة الثروة الحيوانية وتغذيتها بكفاءة. ويدعم البرنامج أيضًا مسؤولي الإرشاد والمزارعين بـ 45000 نسخة من الأدلة الإرشادية الشاملة، و3130 طناً من السكر و 9388 طناً من القمح.

وقد أشاد النائب الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق الخفاجي بالتعاون الفعال مع المنظمة، وأعرب عن امتنانه لدعمهم، مشيراً إلى تزامن تنفيذ هذا البرنامج مع مساعي الحكومة لمعالجة الآثار القاسية لتغير المناخ في الأهوار الجنوبية.

وفي معرض شرحه لأهمية برامج التدريب، أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة في العراق، الدكتور صلاح الحاج حسن، على أهمية التعلم والتعاون، حيث تلتزم المنظمة بتمكين المجتمعات المحلية بالممارسات الزراعية الحديثة، وذلك لإحداث تغيير إيجابي في المشهد الزراعي، بالاشتراك مع وزارة الزراعة وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

تغذية حديثة ومتطورة

أما خبير الثروة الحيوانية لدى الفاو، الدكتور الشاذلي كيولي فيشير إلى ما أحدثته التقنيات المبتكرة، والتي تتميز بمحاصيل علفية مقاومة ودبس السكر، من ثورة في تغذية الحيوانات، مما يضمن مرونة في التربية وتحسين القيمة الغذائية وجودة وكمية الحليب، مؤكداً على أن منظمة الأغذية والزراعة قد قدمت هذه التقنيات لأول مرة على نطاق واسع في العراق.

وتتوافق هذه المبادرة مع الهدف الشامل لمنظمة الأغذية والزراعة المتمثل في تعزيز الزراعة المستدامة والنظم الغذائية القادرة على الصمود وضمان الأمن الغذائي للجميع، معتمدة على الجهود التعاونية وتبادل المعرفة. كما تشكل مساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، ولا سيما الهدف الثاني الخاص بالقضاء على الجوع والهدف رقم 13 الخاص بمعالجة التغير المناخي.

*************************************************************************************

إضاءة.. انتخابات مجالس المحافظات .. جدل (١ )

محمد عبد الرحمن

بعد انتهاء انتخابات مجالس المحافظات، وإعلان نتائجها التي اسفرت عموما عن استمرار هيمنة منظومة القوى الحاكمة والمتنفذة، قوى المحاصصة والسلاح، عاد الحديث وخصوصا في صفوف القوى المدنية والديمقراطية عن دور ومكانة الانتخابات في عموم الحياة السياسية في بلدنا ، ومدى تأثيرها على الاهداف المتبناة ذات العلاقة بتغيير نمط الحكم ونهجه وشخوصه ، وعلى مجمل عملية التغيير كصيرورة وعملية تراكمية ، نظرا الى ان التغيير غدا حاجة ماسة وتتطلع اليه الغالبية من العراقيين . نقول الغالبية لانه اصبح واضحا وملموسا الآن هذا الانقسام الحاصل في المجتمع بين أقلية حاكمة تمتلك المال والسلاح والاعلام والسلطة، وتستحوذ على مؤسسات الدولة وتمعن في هيمنتها عليها  ، وبين غالبية من العراقيين تكافح في سبيل العيش في ظل توزيع غير عادل للدخل وللخدمات ، وتكتوي بنار أزمات المحاصصة، المحاصصة التي يجهد البعض نفسه عبثا في البرهنة على انها مجرد تقاسم انتخابي للسلطة ، فيما التعامل مع نتائج  انتخابات ٢٠١٠ و ٢٠٢١ وما الت اليه الأمور في الواقع يدحض ذلك. والواقع يرفض كذلك القول بانها تمثيل عادل للمكونات ، في حين هي تقاسم  محاصصاتي تخادمي بين من يدعون تمثيل هذه المكونات. وهنا تجدر الإشارة الى ان الـ ٧٥  في المائة الذين قاطعوا او عزفوا ، هم قطعا من هذه المكونات التي يدعي البعض تمثيلها !

والشيْ الذي يتردد ويتوجب التوقف عنده هو القول بان لا طريق سلميا للتغييرغير الانتخابات ، فيما لا يرى آخرون في الانتخابات الا تزكية للمنظومة الحاكمة. ومن حيث المبدأ لا اعتراض على انتخابات ديمقراطية سواء للمجالس المحلية او لمجلس النواب ، ولكن الانتخابات ، كما  نرى ، لا يمكن التسليم بها بغض النظر عن ظروفها الملموسة ، وما يتوفر لها من مقومات ومستلزمات ، كما ان من الخطأ المبين عدم الاكتراث بها ، وكأنها امر يهم الجماعات المهيمنة المتنفذة وحدها ، وهي عندذاك ستكون مطمئنة الى إدامة  نفوذها وهيمنتها .

وهناك جانب اخر لابد من الوضوح بشأنه،  وهو انه لا يمكن بأي حال من الأحوال حصر العمل النضالي بطريق واحد ووسيلة واحدة. ومثال ذلك ما قدمته انتفاضة تشرين ٢٠١٩ ، فهي التي اسقطت الحكومة ، وهي التي فرضت اجراء انتخابات مبكرة تلاعب المتنفذون لاحقا بتوقيتاتها ، بعد قمعهم الانتفاضة  باساليب وحشية فاشية. وبعد ارتكابهم الجرائم المنكرة المعروفة بحق المنتفضين ، يعود احدهم اليوم ليقول بان ما حصل في تشرين كان ٩٠ في المائة منه سليما. ويقينا ان الـ ١٠ في المائة المتبقية ، هي ممن زرعتهم القوى المضادة للانتفاضة ، الداخلية والخارجية ، في صفوفها . 

بطبيعة الحال لا يمكن التقليل من أهمية الانتخابات ، ولكن من غير الصحيح  المبالغة  بدورها وقصر النضال عليها. فهي لا يمكن النظر اليها الا باعتبارها حلقة في صراع سياسي محتدم ، وهي حلقة يتوجب عدم التقاعس عن حسن استخدامها واجادة فن الاستفادة منها ، وهو متعدد الجوانب ولا يقتصر على الحصول على المقاعد فقط ، رغم أهمية ذلك أيضا .

ومن جانب اخر من غير المفهوم ان توضع تعارضات او تقاطعات بين اشكال ووسائل النضال ، فيما يفترض التكامل بينها. فلا يتوجب ان يوضع العمل الجماهيري والمطلبي والشعبي ، وما يتخذه من اشكال عدة ، من الابسط الى الارقى ، في تقاطع مع المشاركة الفاعلة في الانتخابات ، التي يتوجب استمرار النضال من اجل ان تكون عادلة ونزيهة ومعبرة حقا عن إرادة المواطنين .

وبعد انتهاء جولة الانتخابات وكما كان متوقعا ، بقي الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد والمال السياسي والسلاح المنفلت على جدول العمل. وان تحقيق هذا وفرض السير على طريق التغيير، يتطلب اصطفافات سياسية وشعبية واسعة ، لا بد ان يتواصل العمل لتحقيقها كأداة لتحقيق إرادة غالبية العراقيين .

***************************************************************************************

الصفحة الثالثة

من أجل تنمية قطاع النقل البحري.. العراق بحاجة الى خطط استراتيجية سليمة وإدارات قادرة

بغداد ـ طريق الشعب

تنوي وزارة النقل بناء 13 باخرة خلال العام الحالي، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني، عبر توسيع أسطولها البحري، بشقيه التجاري أو الخاص بتصدير النفط، وتعزيز واردات شركة النقل البحري، عبر تنظيم تعاقدات مع بقية الوزارات، تحل بها ناقلاتها محل شركات النقل الخارجية، ما يوفر للبلاد اموالاً كبيرة.

وكان للعراق 17 باخرة تجارية ذات سعات مختلفة لنقل البضائع في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، إلا أن ما بقي بحوزته الآن ست سفن تجارية فقط، كان قد اشترى غالبيتها بعد عام 2003، حيث تصل حمولة ثلاث منها الى 14 ألف طن هي (البصرة والمثنى والحدباء)، والتي تعمل في المياه الدولية خارج المياه الإقليمية العراقية، إضافة إلى باخرتين صغيرتين تعملان في المياه الإقليمية لتزويد السفن الوافدة إلى الموانئ العراقية بالمياه العذبة والوقود. أما الباخرة بغداد، وسعتها 10 آلاف طن، فتعمل على نقل حاويات متنوعة.

بواخر جديدة

يقول بيان لوزارة النقل، تسلمته “طريق الشعب”، بأن الشركة العامة للنقل البحري، “تعتزم تطوير عمل أسطول البواخر البحرية عبر بناء بواخر جديدة”، حيث تتضمن الخطة “بناء عدد من السفن ذات الحمولات الكبيرة التي تسد حاجة البلد في نقل المستلزمات التي تشملها البطاقة التموينية والبضائع الداعمة للقطاعات الأخرى في جميع الوزارات والشركات العاملة في البلاد، مما يسهم في دعم الاقتصاد العراقي”.

ونقل البيان عن مدير عام النقل البحري أحمد جاسم الأسدي، أن “الشركة بدأت العمل على استحصال الموافقات الأصولية لبناء ثماني بواخر اخرى؛ ست منها ستكون ضمن الموازنة الاستثمارية. واثنتين على الموازنة التشغيلية إلى جانب خمس بواخر، جرت مخاطبات في شأن بنائها عن طريق القرض الياباني الممنوح للعراق”.

ناقلات نفط

وسبق لوزير النفط حيان عبد الغني، أن أعلن في نهاية عام 2022، عن خطة لوزارته لبناء ناقلات للنفط. وكان أسطول ناقلات النفط العراقي قد بلغ ذروته عام 1982 بما مجموعه 24 ناقلة. غير انه دُمّر في عام 1990 بعيد غزو الكويت. وفي عام 2007 تم شراء أربع ناقلات جديدة بحمولة 13 ألف طن تقريباً لبناء أسطول جديد، وتم تعزيزها بناقلة اخرى تم شراؤها من الصين بسعة 31 ألف طن، وسميت “سومر”. وينتظر العراق وصول ثلاث ناقلات جديدة، اثنتان منها تم التعاقد عليهما مع النرويج.

مورد اقتصادي مهم

تقول رئيس لجنة النقل النيابية، زهرة البجاري، ان “التوجهات صوب تطوير شركة واسطول النقل البحري جادة، بحيث تكون لها اصول وهذا من اولويات العمل الذي نهتم به؛ حيث اكدنا للوزارة والشركة على ذلك. وهناك شركة هولندية ستبني البواخر في فيتنام وتم توقيع العقد معها بقيمة 265 مليون دولار”، مؤكدة ان العمل لم تتم المباشرة به حتى الان.

وتضيف البجاري قائلة “طلبنا ان يكون هناك تنسيق بين شركة النقل البحري والوزارات الاخرى لغرض ابرام عقود معها لنقل الاستيرادات، فلا حاجة لتأجير بواخر ثانية لنقل المواد. وبالفعل تم التنسيق مع وزارتي الزراعة والتجارة، لغرض النقل بواسطة الاسطول الوطني”.

وتؤكد ان “العراق سيستلم البواخر بعد 3 الى 5 سنوات، بحسب ما سيحدده العقد مع الشركة”، معتبرة ذلك “فرصة تعود بالنفع على خزينة الدولة، وستنتعش واردات النقل البحري وبالتالي ايرادات الدولة العراقية، بما يضمن تحقيق تطور حقيقي للواقع الاقتصادي”.

الفساد وسوء الادارة

وكان للباحث في الشأن الاقتصادي، احمد عيد، رأي آخر حيث قال بأن فرص التنمية المستدامة “ميزة تتمتع بها البلدان الساحلية، لتعزيز اقتصادها الكلي من خلال تطوير تجارتها الخارجية، واستثمار تعدد وسائل النقل فيها كالبواخر والسفن والناقلات، كما تعتبر قوارب الصيد البحري، أحد أهم أعمدة اقتصاديات البلدان البحرية”.

واضاف عيد في حديث مع “طريق الشعب”، ان النقل البحري “يتميز  بإمكانية نقل كميات كبيرة من البضائع الى مسافات بعيدة، وبتكاليف أقل بكثير من النقل الجوي والبري، إلا أن العراق لا يعتبر من البلدان الساحلية المباشرة لكونه ينحصر بمنطقة ضيّقة تسيطر عليها مسارات دول الجوار، فضلاً عن كونه لم يستثمر حدوده الساحلية المطلة على الخليج العربي عند الزاوية المغلقة”، معللاً ذلك بالصراعات والأزمات المتكررة مع دول الخليج وتحديداً الكويت، علاوة على عدم وجود اتفاقات حقيقية تسهم في تطوير هذا الجانب، باستثناء وجود ناقلات النفط، وبعض السفن القادمة من المسارات الرئيسية من خلال سفن التوصيل الثانوي عبر الخليج العربي.

وتابع قائلا: ان “العراق يقع في شمال الخليج العربي (المغلق) ويمتلك حدودا ساحلية محدودة ومقيدة جغرافيا، بالإضافة إلى أن الموانئ العراقية بعيدة عن مسارات النقل البحري الدولي الرابطة بين آسيا وأوروبا، مما يصنِّف الموانئ العراقية كموانئ داخلية، تُزود بالحاويات من خلال اعادة الشحن عن طريق أحد الموانئ المحورية المرتبطة بالمسارات العالمية”.

وخلص عيد الى القول: “باعتقادي، أن العراق اليوم لا يحتاج لإنشاء سفن وباخرات جديدة في ظل وجود الفساد وضعف الإدارة، بقدر حاجته إلى خطط استراتيجية سليمة وأيادٍ نظيفة تدير عملية تنمية قطاع النقل البحري”.

************************************************************************************

عين على الأحداث.. البقاء للخاسرين!

تمّسك رئيس تحالف «تصميم»، بحق تحالفه في اختيار محافظ البصرة وتوزيع المناصب الإدارية فيها، بناءً على فوزه بأغلبية مقاعد مجلس المحافظة في الإنتخابات المحلية الأخيرة. وأشار رئيس التحالف إلى أن استبدال المحافظين الذين تم انتخابهم بغيرهم، ليس من الديمقراطية في شيء، لأنه يشطب وبقرار سياسي، على رؤية ورغبة جموع المقترعين. هذا وإذ يعّد عدم الإعتماد على رأي الناخبين ونتائج الإنتخابات في إسناد المناصب التنفيذية، نتاجاً «مباركاً» لمنظومة المحاصصة، يبدو أن هذا العرف صار أقوى من الدستور ومن كل قواعد الديمقراطية المتبعة على الأرض.

بَطُل العجب!

كشفت لجنة الاقتصاد البرلمانية، عن المتورطين بتذبذب السوق الموازي للدولار، الذين تضررت مصالحهم من قرارات تنظيم حركة العملة الصعبة ومنع تهريبها، واصفة إياهم بالفاسدين المعتاشين على فوضى السوق. من جانبها انتقدت غرفة التجارة الإيرانية العراقية، إجراءات البنك المركزي لضبط الدولار ووصفت خطة حظر تداول العملات الأجنبية في التجارة بين البلدين، بغير الصحيحة على الإطلاق، وغير القادرة الاّ على فرض قيود مؤقتة، يتقلص بها التبادل التجاري فتزداد تكاليفه. هذا ويعتقد الخبراء بأن سبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي يكمن في التبادل التجاري مع الدول الخاضعة لعقوبات دولية أو امريكية.

لنصن السلم الأهلي

دعا رئيس إحدى الكتل السياسية في ديالى، القائد العام للقوات المسلحة إلى فتح تحقيق عاجل في عدد من جرائم الاغتيالات والخطف التي تجري بالأسلحة الكاتمة والرشاشة، والكشف عن الجهات المتورطة بها، لتبديد حالة الرعب والخوف التي احدثتها بين المواطنيين. هذا، وتشير الأنباء إلى أن هذه الحوادث لم تعد مقتصرة على محافظة دون أخرى، بل شملت مناطق مختلفة من البلاد، ممثلة خطراً حقيقياً على السلم الأهلي ومساعي تحقيق الإستقرار وإعادة الإعتبار للهوية الوطنية الجامعة، مما يستدعي من جميع الحريصين على مستقبل البلد التصدي السريع لها، بحصر السلاح بيد الدولة وإعادة هيبة القانون واحترام حقوق الانسان.

نزف بشري

بلغ عدد العراقيين، الذين وصلوا بشكل غير شرعي وطلبوا اللجوء إلى بريطانيا، ما يقارب 3000 مواطن، أي ما يمثل 9 بالمائة من المهاجرين إلى هذا البلد. ويستخدم هؤلاء الناس قوارب صغيرة وخطرة لعبور بحر المانش بين فرنسا والمملكة المتحدة، مما يشكل خطراً جدياً على حياتهم، فيما يمكن أن ينتظرهم استقبال سيء هناك، بعد قرار حكومة المحافظين اليمينية، ترحيلهم واسكانهم في رواندا. هذا، ويتساءل الناس عن السبب الذي يمنع «أولي الأمر» عندنا، من دراسة هذه المشكلة بشكل جدي، والعمل على حلها، عبر استعادة هؤلاء المهاجرين وتوفير حياة آمنة وكريمة لهم في وطنهم.

خراب بيوت

سجل العراق خلال العام الماضي، ارتفاعاً قياسياً في معدلات الطلاق، والتي بلغت أكثر من 68 ألف حالة. ويشير الخبراء إلى أن أسباب هذه الظاهرة تكمن في الصعوبات الاقتصادية والفقر وتفشي ظاهرة الإدمان على المخدرات والعنف الأسري وسوء المعاملة والزواج بالإكراه. ويعد الزواج المبكر، من أبرز تلك الأسباب، حيث كان 70 بالمائة من المطلقات، ممن لم يبلغن الخامسة عشر عند تزويجهن. هذا ويوجه المختصون انتقادات حادة للحكومات المتعاقبة على عدم مواجهة هذه المشكلة وحلها، عبر تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسر الشابة، و توفير فرص عمل كافية ومناسبة للشباب والشابات ودعم العوائل نفسياً وتربوياً ومنع تزويج القاصرات.

**********************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الضربة الأمريكية في بغداد تثير شبح حرب إقليمية أوسع

لصحيفة الواشنطن بوست كتب مصطفى سليم ولويزا لوفلوك ودان لاموت وأليكس هورتون، مقالاً أشاروا فيه إلى اتهام الحكومة العراقية للولايات المتحدة بتصعيد التوتر بين البلدين، بعد قيام طائرات الأخيرة باغتيال قادة أمنيين عراقيين في هجوم لها على مقرهم العسكري وسط العاصمة بغداد، مما اعتبره المقال مخاطرة بتسريع التداعيات الإقليمية، وخاصة تلك الناجمة عن دعم واشنطن للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، وفشل إدارة بايدن في إيقاف إراقة الدماء، حتى الآن.

قلق وسخط شعبي

ونقل المقال عن المواطنين العراقيين، خاصة أولئك الذين يعيشون قرب الموقع المستهدف، والذين اهتزت وتكسرت بعض من نوافذ منازلهم، رفضهم للعدوان وقلقهم من اتساع المشكلة ومن وقوع المزيد من أعمال العنف. كما كان هناك بعض السكان القريبين، ممن بكى حزناً، أو ممن وعد بالانتقام من الولايات المتحدة، مهدداً بعدم بقاء أي جندي أمريكي في العراق، وهو يطلق النار من بندقيته في الهواء. وأكد المقال على أن الحادثة تعد نادرة للغاية، رغم حدوث صدامات مختلفة ومتباينة المستوى، بين القوات الأمريكية وفصائل مسلحة، داخل الأراضي العراقية أو بعيداً في أراضي سوريا.

تبرير امريكي

ونقل المقال عن البنتاجون قوله بأن الضربة كانت ضرورية، لأن الضحايا كانوا من المشاركين في تخطيط وتنفيذ هجمات ضد الأمريكيين، على حد ادعائه. ويبدو حسب الصحيفة بأن الوسيلة المستخدمة كانت صاروخ جو - أرض مشترك أمريكي الصنع أو مايسمى JAGM، وهو صاروخ جديد تطلقه الطائرات الأمريكية كبديل للذخائر القديمة مثل هيلفاير.

تواجد امريكي

واشار الكتّاب الأربعة إلى أن هناك حوالي 2500 جندي أمريكي، يتمركزون في البلاد، تحت ذريعة المساعدة في منع عودة ظهور شبكة داعش الإرهابية، فيما ينتشر 900 آخرون في عدة مواقع ومعسكرات في سوريا.

وانتقد المقال بقوة، فشل إدارة بايدن، في الحد من التداعيات الإقليمية الناجمة عن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، والتي أودت بحياة أكثر من 22 ألف شخص في الأشهر الثلاثة الماضية، معتبراً من أسباب هذا الفشل دعم واشنطن لتصرفات إسرائيل، في وقت تتزايد فيه الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين. كما ربط المقال بين تصاعد الهجمات المسلحة ضد التواجد الأمريكي في العراق وبين هذه المواقف الأمريكية، تلك الهجمات التي فاقت حتى الآن عن 115 هجومًا، تم تنفيذ معظمها بطائرات بدون طيار أو صواريخ أو كليهما.

حكومة محرجة

واشار الكتّاب في مقالهم إلى أن قيام البنتاجون بضربات رد انتقامية، تركت تأثيرها على رئيس الحكومة، الذي كان يرى وجود حاجة للقوات الأمريكية في العراق لمنع عودة تنظيم داعش، ومن المؤكد أن تزيد العملية الأخيرة، الضغط على حكومته للإسراع بإنهاء وجود التحالف، بعد عامين ونصف من انتهاء مهمتهم القتالية رسميًا في العراق.

وأعرب الكتّاب عن اعتقادهم بأن تشبيه الناطق بأسم رئيس الحكومة، العملية بالإعمال الإرهابية، مؤشر على ذلك، لاسيما حين اعتبرت بغداد هذا الاستهداف تصعيدا خطيرا واعتداءً عليها، وبعيداً عن روح ونص التفويض والعمل الذي يتواجد من أجله التحالف الدولي في العراق.

وأشار المقال إلى أن الحكومة العراقية تسعى لتحويل مسألة الوجود المستمر للقوات الأمريكية، من مظهر استضافة دولة صغيرة لهم، إلى تعاون عسكري بين دولتين متساويتين. وأوضح بأن واشنطن كانت دائماً حذرة من الانسحاب الكامل من أحد أكثر مسارحها شهرة في وقت تتزايد فيه التوترات الإقليمية.

**********************************************************************************************

الصفحة الرابعة

التربية توجه بإنشاء صفوف خاصة بهم داخل المدارس.. مرضى التوحد.. شح مراكز المعالجة.. وتجاهل الأعراض يفاقمان أعداد المصابين

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

لا تملك وزارة الصحة أرقاماً وإحصائيات محددة عن أعداد مرضى التوحد، لكن مؤشرات المرض تتصاعد بصورة صامتة، وهذا ما ينبئ به انتشار معاهد ومراكز علاج المرض في جميع أنحاء البلاد، في ظل ضعف الرعاية الحكومية.

وتفيد دراسة أجراها معهد الدراسات في جامعة كامبريدج عن مرضى التوحّد في العراق بأنه انتشر بنسبة كبيرة مقارنة بالسنوات التي سبقت الغزو الأميركي للعراق، ووصل عدد الحالات إلى 75 حالة لكل عشرة آلاف شخص من الأعمار ما بين خمسة أعوام و11 عاما.

ويتحدث مواطنون عن صعوبات كبيرة تواجههم في معالجة أطفال التوحد، فيما تفيد مدربة متخصصة بأن أولياء الأمور هم ايضاً بحاجة الى تأهيل لغرض تمكينهم من معالجة أطفالهم المرضى.

وتحتل العاصمة بغداد والبصرة والموصل وكركوك الصدارة في عدد المصابين بهذا المرض.

ولا يوجد في بغداد، التي يسكنها 9 ملايين شخص، إلا مركزين حكوميين لعلاج مرضى التوحد؛ الاول في مدينة الطب والثاني بمستشفى اليرموك، الأمر الذي يضطر الكثير من الأهالي إلى التوّجه لمراكز خاصة ذات تكاليف علاج باهظة من أجل الحصول على رعاية وتدريب.

صفوف الدمج التربوي

وأصدرت وزارة التربية إعماما على مديريات التربية، مؤخراً، بضرورة الاهتمام بفتح صفوف خاصة بمصابي متلازمة التوحد، للتعليم الابتدائي والثانوي.

يقول المتحدث باسم الوزارة، كريم السيد، إن «من مسؤولية قسم التربية الخاصة في الوزارة متابعة المدارس التي تحوي صفوفاً للدمج التربوي»، مبيناً أن «هذه الصفوف يجب ان تكون مستوفية لبعض الشروط، كأن تكون بعيدة عن الصفوف الأساسية، ولها مراقب خاص بها، وذلك لتجنب الأضرار التي قد تحدث بسبب الاختلاط».

ويشير المتحدث الرسمي في حديث خصّ به «طريق الشعب»، الى وجود تحديات ومشاكل في «البنية التحتية للمدارس، ما يعيق فتح الصفوف الخاصة، لا سيما في المناطق النائية»، لافتاً إلى وجود «مدارس مماثلة تابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لكن مدارسنا لها جانب تربوي، ويقع على عاتقنا جزء من المسؤولية تجاه تلك المدارس».

ويؤكد أنّ «الاعمام الذي صدر عن الوزارة جاء بهدف التقليل من معاناة الأهالي، في ظل ارتفاع نسب المصابين بالتوحد» وفقا لقوله.

مقبلون على كارثة

يقول المواطن أكرم محمد لـ»طريق الشعب»، وهو والد طفل مصاب بمرض التوحد: اذا أرادت الحكومة أن تفتح صفوفا خاصة ضمن المدارس العامة، عليها ان «توفر إمكانيات لهذه الصفوف مثل الأثاث ووسائل التعليم والألوان ومجسمات والرسومات ومستلزمات التوضيح، اضافة الى كادر تربوي ونفسي متخصص لمعالجة هذه الحالات، وبذلك سوف نكون وصلنا الى جزء بسيط من المعالجة».

ويضيف محمد: أنه «خلاف ذلك فإن الأطفال سوف يواجهون صعوبات كبرى، كون جلوس الأطفال المصابين بالتوحد في بيئة غير سلمية، سوف تتعقد حالتهم كون الأهالي والأطفال غير متقبلين لفكرة هذا المرض. وهنا سوف تتفاقم المشاكل حتى وإن جرى تماثله للشفاء، في حال تم وصمه بالمتوحد. وهنا يجب ان يكون هناك متابعة للحالات حتى بعد الشفاء».

المرض يشبه السرطان

وتتحدث المواطنة أنوار جاسم لـ»طريق الشعب» وهي أم لطفلة مصابة بالمرض، عن الصعوبات التي تواجهها في معالجة طفلها بالقول: «كوني ام طفل مصاب بطيف توحد، اضطررت الى ادخال ابني في مدرسة خاصة لتوفر الإمكانيات ولوجود كادر تدريسي لديه إمكانية كبيرة في معالجة هذه الحالة، بالإضافة الى التدريب داخل المنزل».

وتتحدث جاسم عن تكاليف إضافية في هذا الامر، فكيف بالعوائل الفقيرة، التي تضطر الى «إدخال أطفالها في مدارس عامة التي لا يتوفر فيها إمكانيات للتدريس للأطفال الأسوياء فكيف بالمرضى؟».

وتتحدث هذه الأم، عن الصعوبات التي تواجهها في المحيط العائلي وكذلك الآخرين، الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع هذا المرض.

وعن المنهج التربوي، تؤكد جاسم ضرورة ان يكيف مع إمكانيات التلميذ المصاب مع أهمية ان يكون الكادر التدريسي متمكن من إيصال المادة.

وأشارت في حديثها الى وجود العديد من العوائل ممن ليس لديهم إمكانية في متابعة أطفالهم مما يضطرهم الى تركهم عرضة للتنمر وغير ذلك. وفي هذه الحالة نحن بحاجة الى حملات للتضامن مع الأهالي والأطفال وزيادة التوعية بأهمية تمكين الأطفال من العلاج كونهم لديهم حقوق أيضاً.

وتؤكد جاسم، انه بالإضافة الى التوعية هناك حاجة الى معالجة المشاكل التي تؤدي اغلبها الى هذا المرض مثل اكمال الفحوصات الطبية قبل عقد الزواج وكذلك اللقاحات قبل الإنجاب، وهذه مسؤولية القضاء ووزارة الصحة.

وتلفت جاسم النظر الى خطورة عدم الكشف المبكر عن هذا المرض، فقد يكون هناك أطفال مصابون، لكن الأهالي لا ينتبهون اليه الا بعد استفحال المرض، ما يفاقم الحالة ويصعب العلاج.

وتفيد بأن «أطفالا آخرين قد يصابون بعد وصولهم الى مراحل متقدمة عمرياً لذلك يجب ان يتوفر اختصاصيون نفسيون يتابعون الأطفال كل ستة اشهر على الأقل حتى يجري السيطرة على المرض، وتتم معالجته بأسرع وقت».

الحاجة لمنهاج خاص

تقول ميسون الحديدي، رئيس مركز دار العطاء للتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة، إن «أطفال التوحد ممن يجدون صعوبة في الاندماج مع أقرانهم في المدارس، يواجهون صعوبة في دراسة المنهاج الاعتيادي، حتى في المدارس الخاصة، ما يتطلب إعداد مواد تعليمية مناسبة لهذه الشريحة».

وتؤكد الحديدي خلال حديثها مع مراسل «طريق الشعب»، ضرورة «الاهتمام بإعداد منهاج دراسي من قبل وزارة التربية، وأن يعمم ذلك على كافة المدارس وصفوف الشرائح الخاصة»، مشددة على ضرورة «الالتفات للتحديات التي تواجه المعلم المسؤول عن تلك الصفوف، في ظل تفاوت الأعمار والقدرات الاستيعابية للطلبة داخل الصف».

وأنشأت الحديدي دار العطاء للتدريب والتأهيل في العام 2016 وكان يضم 12 طالباً فقط، وهؤلاء الان في المرحلة المتوسطة.

تقول الحديدي، ان «الفكرة جاءت من إيماني بأن هذه الشريحة تستحق ان تنال حقها في التعليم والحصول على شهادات علمية»، مشيرة الى انه «بعد نجاح التجربة من خلال تحسين النطق واستيعاب المواد، انطلقت مجموعة دار العطاء في اربع محافظات».

وحتى الآن تخرج من دار العطاء حوالي 400 طالب، وبعضهم واصل دراسته في المدارس الأساسية.

تأمل الحديدي الاهتمام بالجانب التوعوي لهؤلاء المرضى، وتعريف بقية الأطفال بمتلازمة التوحد وبقية الامراض التي يعاني منها اقرانهم.

غياب مراكز التأهيل

ويتحدث الجهاز المركزي للاحصاء عن وجود اكثر من 350 الف طفل معوق بالفهم والادراك.

وتؤكد مراكز مختصة بالاطفال المصابين بالتوحد في العراق، أن هؤلاء المرضى يعيشون ظروفاً غير مؤمنة بسبب عدم وجود مراكز حكومية تخصصية لتأهيل الاطفال المصابين بالتوحد ومتلازمة داون وفرط الحركة وغيرها من الامراض الوراثية التي بدأت تنتشر بشكل كبير مؤخرًا.

يقول مؤمل مجيد، متخصص في علم النفس، أن «اغلب أهالي الأطفال المصابين بالتوحد وبقية الامراض المشابهة، يتخوفون من وضع أطفالهم في المدارس الحكومية، وقليل منهم يتجه الى القطاع الخاص، لشحة مراكز التأهيل والتعليم لهذه الشريحة.

ويُعّرف مجيد لـ «طريق الشعب»، مرض التوحد بأنه «اختلال طيفي يؤثر على التفاعل الاجتماعي والاتصال، ويظهر غالبًا في الطفولة المبكرة»، مؤكدا أهمية «انشاء مراكز تأهيل وتدريب لمرضى التوحد وبقية الامراض، بعدد يلائم الحاجة، كي لا يضطر الأهالي لدفع مبالغ باهظة لاجل وضع أطفالهم في مراكز خاصة»، مشيرا إلى أن «فتح الصفوف أمر غير كاف، والإجراءات الحكومية لا ترتقي لمستوى المشكلة، خاصة بغياب أصحاب الاختصاص والخبرة حتى في المعاهد الخاصة، والتي تغيب عن اغلبها الرقابة الحكومية».

واقترح مجيد أن «تضع الوزارة في الصفوف الخاصة بمدارسها باحثين اجتماعين ونفسيين، لاجل مراقبة وضع الطلبة وضمان ادماجهم بشكل صحي، كون الدمج الاجتماعي اكبر تحد لطفل التوحد».

الأهالي بحاجة الى تأهيل!

وتؤكد نغم جبار، باحثة نفسية وهي صاحبة مركز خاص لتأهيل أطفال التوحد، ضرورة ان يجري تأهيل أهالي المصابين بهذا المرض.

وتضيف جبار لـ»طريق الشعب»، أن «80 في المائة من الأهالي الذين يخضع أطفالهم للتدريب لا يقرون بإصابة أطفالهم. وبالتالي نحن نقوم بدور تأهيل الأهالي والأطفال لغرض المساعدة في علاج الطفل، لأن العلاج لا يقع على مراكز التأهيل فقط، إنما هو مسؤولية متكاملة».

وتشير الى أهمية فتح حضانات ورياض أطفال حكومية خاصة بأطفال التوحد لتأهيلهم قبل افتتاح الصفوف او المدارس الخاصة.

بيئة صديقة للأطفال

تقول إيناس هادي سعدون، ماجستير علوم تربوية ونفسية، إن «البيئة العراقية تتطلب جعلها صديقة لأصحاب التوحد، من خلال تعزيز الوعي المجتمعي حول القضايا الصحية النفسية وتثقيف الناس حول الحاجة إلى الدعم والفهم لهؤلاء الأطفال المضطربين، بالإضافة الى تشجيع الأهالي وأفراد المجتمع على تقديم الدعم العاطفي»، مؤكدة أن الفهم يسهم في تخفيف العزلة وتعزيز الصحة النفسية لهم.

وتحثّ سعدون خلال حديثها مع «طريق الشعب»، على «أهمية خلق تعاون بين الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية التي تعنى بالصحة النفسية والتأهيل من أجل تقديم حلول للمشاكل التي تعاني منها هذه الشريحة، بالإضافة الى إشراك الحكومة وتشجيعها على تبني سياسات تعزز الرعاية النفسية لأطفال التوحد، وتوفير الموارد اللازمة لتطوير مراكز التأهيل والعلاج».

وتقترح سعدون على وزارة الصحة توفير تدريب للأطباء والمتخصصين في هذا المجال والتعريف بأدوارهم بشكل مفصل في تقديم الرعاية النفسية لهم كلٍ حسب تخصصه، وإقامة دورات توعية بين حين وآخر.

وتؤكد أنه من خلال تعزيز الجهود المشتركة، يمكن تحقيق تحسين كبير في الوضع النفسي لأطفال التوحد وحتى بقية الفئات المهمشة، من خلال إيجاد حلول فعّالة وتعزيز التفاهم والدعم في المجتمع.

وعن أبرز التحديات النفسية التي تواجه أطفال التوحد، تقول إنها «تختلف من طفل إلى آخر حسب درجة وشدة الاضطراب، الا ان أكثر التأثيرات النفسية تتعلق بصعوبة التواصل الاجتماعي وضعف التفاعل مع المحيط، كما يواجهوا صعوبة بتغيير روتينهم الطبيعي، ويمكن أن يسبب توترًا وقلقًا لهم.

أخبار المحافظات

واسط

لازالت الأجواء الانتخابية مسيطرة على المشهد السياسي بالمحافظة، لاسيما بعد أن حصدت قائمة (واسط أجمل) على نصف مقاعد مجلسها، وبعد الصراع الذي احتدم حول منصب المحافظ، بينها وبين القوى الأخرى، والذي راح الطرفان يعبران عنه بتصريحات حادة، مما يثير القلق بين صفوف الناس ويشدد من خيبتهم من تحقيق ما يرجوه من خدمات تحتاجها المحافظة بشكل كبير، ويعمق من رفضهم للمتنفذين، وهو ما ظهرجلياً في العزوف عن المشاركة في انتخابات المجلس في 18 الشهر الماضي.

وقد شهد الوضع الأمني في المحافظة استقراراً نسبياً، رغم عدم خلوه من بعض الخروقات والتي يكمن سببها الرئيسي في انتشار الاسلحة خارج نطاق الاجهزة الامنية. وشملت نشاطات قوى الأمن عمليات المطاردة والقاء القبض على المتاجرين بالمخدرات ومتعاطيها، وحالات من التعرض لبعض الناشطين الداعين إلى مقاطعة الانتخابات.

وفيما يتعلق بالمشهد الثقافي، جدد فنانو واسط، ثقتهم برئيس فرع نقابتهم وهيئته الإدارية بحضور وفد من المركز العام وبإشراف قضائي، فيما احتفت مؤسسة خطى برواد الفن والصحافة والأدب في المحافظة، التي حصل النشاط المدرسي لمديرية التربية فيها، على المركز الثالث في المهرجان الوزاري، تقييماً للعمل المسرحي (اضغاث) الذي قدمته في المهرجان.

وعلى الصعيد الاقتصادي، لا زالت أسعار المواد الغذائية مرتفعة، في وقت لم ينتظم فيه توزيع مفردات البطاقة التموينية على المواطنين، فيما تشهد أسواق العقار والسيارات حالة من الركود، ويقاسي الناس من صعوبات الحصول على العملة الصعبة من المصارف الرسمية، في حالات السفر.

ذي قار

شهدت المحافظة، في الأونة الأخيرة، تظاهرات احتجاجية مختلفة، تمثلت في قيام موظفي الأدلة الجنائية في صحة ذي قار بالتظاهر للمطالبة بثبيتهم في دائرة الطبابة العدلية واحتساب كافة المخصصات التي يستحقونها، وفي الوقفة الاحتجاجية لعشرات الكوادر التربوية وجرحى انتفاضة تشرين للمطالبة بقطع أراض سكنية. كما تظاهر العشرات من الخريجين أمام مبنى ديوان المحافظة من أجل توفير فرص عمل لهم، وطالب العشرات من الموظفين بإقرار سلم الرواتب لموظفي الدوائر الحكومية، في مظاهرة لهم أمام مبنى ادارة المحافظة.

من جهتهم، أقدم العشرات من اهالي قرية (عگيل) في قضاء القلعة والمناطق المجاورة، على قطع الطريق الرئيسي الرابط بين بغداد ومحافظة ذي قار، احتجاجاً على سوء الخدمات البلدية بالإضافة إلى تغذية جدول عگيل بالماء ومشاريع التبليط وتحسين التيار الكهربائي.

ومن الأجواء الإنتخابية في المحافظة، تظاهر في الناصرية، أنصار التيار الصدري، مطالبين بمقاطعة الانتخابات، التي استثمرت فيها القوى المتنفذة أموالاً طائلة، ووظفت المواقع الإدارية لمناصريها في كسب أصوات الناخبين، كما اعتمدت إلى جانب الانتماءات العشائرية، على التخادم الزبائني في حراكها الانتخابي، لاسيما في ظل رفض شعبي كبير لها وللكثير من شخوصها. هذا ومن المتوقع أن تحصل على ضوء هذه النتائج، تغييرات إدارية، تكرس نهج المحاصصة.

وكما كانت المقاطعة الجماهيرية للانتخابات واسعة، اتسمت ردود الفعل على نتائجها بالإهمال واللاابالية، فيما يشتد الرفض الجماهيري للقوى المتنفذة، حيث يستذكر الناس شهداء تشرين من أبناء المحافظة، ويعتمل في صدورهم غضب شعبي تجاه الفاسدين والفاشلين ويتوقون للتغيير.

من جهة أخرى، استحسن سكان المحافظة، جهود القوى الأمنية في فض النزاعات العشائرية المتكررة، ورصد تجار المخدرات ومرويجها وضبطهم والقاء القبض عليهم، وآخرهم عصابة كانت بحوزتها 8 كغم من حبوب الكبتاجون المخدرة، والإطاحة بعصابة مختصة بسرقة المحال التجارية والسيارات في الناصرية.

وتميز الوضع الاقتصادي في المحافظة بصعوبات معيشية كبيرة، يعاني منها الناس، جراء انخفاض في قدراتهم الشرائية، إثر ارتفاع الأسعار ونقص الدخل وتزايد النفقات، خاصة في مجالي التعليم والصحة.

وفي الوقت الذي يتميز فيه تنفيذ أغلب المشاريع الخدمية بالتلكؤ والإدارة السيئة، تحرّت هيئة النزاهة الاتحادية ومن خلال مكاتبها التحقيقية، عن شبهات فساد وهدر للمال العام في مديرية الطرق والجسور ومديرية الماء وبلدية الناصرية وصحة ذي قار.

ورغم كل هذا، بقي مثقفو ذي قار محافظين على نشاطهم الإبداعي، حيث احتفى اتحاد الأدباء والكتاب بالمنجز الشعري للشاعر عدنان الصائغ، وأدار النشاط الشاعر احمد الشطري، واّقيمت أمسية ثقافية لتوقيع كتاب (نزهة في مرايا الأثر) للشاعرة آلاء الطائي، أدارها الشاعر علي الشيال، وقدمت خلالها العديد من الأوراق النقدية.

**********************************************************************************

الصفحة الخامسة

تحت طائلة الجفاف.. لهجرة الداخلية تُفاقم أزمتي السكن والبطالة

متابعة – طريق الشعب

تسببت أزمة الجفاف التي تضرب وسط العراق وجنوبه منذ نحو عامين، في هجرة آلاف العائلات من مناطق الأهوار والأرياف نحو مراكز المدن، ما فاقم من أزمتي السكن والبطالة المتفشيتين منذ سنوات. وبسبب امتناع عدد من الإدارات المحلية عن منح المهاجرين تراخيص أمنية للانتقال إلى مراكز المدن، تركز النزوح في مناطق ووحدات إدارية محددة، الأمر الذي ولّد فيها أزمة سكن خانقة.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، قد كشفت في تقرير لها عن هجرة قرابة 21 ألف عائلة بسبب ظروف الجفاف في 12 محافظة من محافظات الوسط والجنوب، مؤكدة أنّ 74 في المائة من النازحين بسبب المناخ، ذهبوا باتجاه مراكز مدن ذي قار وميسان والديوانية والمثنى.

وتتزايد التحذيرات من مخاطر الهجرة الداخلية وتأثيرها على الاقتصاد والزراعة، خاصة ان العائلات المهاجرة كانت تمتهن الزراعة وتربية الماشية وصيد الأسماك وغيرها من المهن التي تعتمد على توفر المياه.

وحذرت تقارير دولية في وقت سابق، من مخاطر تغيّر المناخ. وقالت ان التدهور البيئي أدى إلى تفاقم الهجرة من الأرياف إلى المدن، وأجبر عائلات كثيرة على إرسال أطفالها للعمل في المدن، بحثا عن مصادر عيش أخرى.

ومنذ عام 2016 حتى عام 2023، نزح أكثر من 130 ألف شخص من مناطقهم، بسبب الآثار السلبية لتغير المناخ – حسب ما سجله برنامج المنظمة الدولية للهجرة لتتبع حالات الطوارئ المناخية في العراق.

عبء على البنى التحتية

في حديث صحفي سابق، قال معاون محافظ ذي قار غسان الخفاجي ان “الهجرة التي تشهدها المحافظات من الأرياف إلى المدن، تشكل عبئاً إضافياً على البنى التحتية”، داعياً إلى إعداد خطط لإدارة الأزمة، وتوفير الفرص المناسبة للعيش في المناطق التي يأتي منها النازحون لضمان تخفيف الهجرة.

وكشف الخفاجي عن “بناء نحو 3500 وحدة سكنية في محيط مدينة الناصرية، نتيجة للنزوح من الأهوار والمناطق الريفية التي تعاني الجفاف”، مضيفا أن “أكثر من 20 ألف شخص جرى إيواؤهم، إلا أن هذه الأزمة شكّلت ضغطاً كبيراً على المناطق السكنية وفرص العمل المتوفرة، خاصة أن المحافظة تعاني أساساً البطالة وقلة فرص العمل”.

ولفت إلى أن “الشباب الوافدين المعتادين على العمل في الزراعة وصيد الأسماك وتربية الماشية، تحولوا إلى الأعمال اليومية البسيطة كالبناء والتحميل والنقل على العربات”.

تداعيات خطيرة

من جانبه، قال رئيس لجنة أزمة التصحر والجفاف في ذي قار حيدر سعدي، ان “العراق يواجه تحديات بيئية خطيرة ناجمة عن التغيّر المناخي والجفاف والتراجع في الحصص المائية وتدهور الأراضي والتصحر والعواصف الترابية”.

وأوضح في حديث صحفي، أن “هذه التحديات باتت تهدد الأمن الغذائي والصحي والبيئي والمجتمعي، وتؤدي إلى تغيير الثقافة العامة”. فيما أكد أن مساحات خصبة كثيرة جفّت تماما. 

وأشار سعدي إلى ان “المياه الواصلة إلى الكثير من القرى والمناطق التي تعاني الشح المائي، ملوثة ومالحة ولا تصلح حتى للاستخدامات الزراعية، ما يشكل خطرا على صحة السكان”، مؤكدا رفض عدد من المحافظات، كالنجف وكربلاء، استقبال النازحين، وامتناعها عن منحهم الرُخص الأمنية الخاصة بالنزوح.

ولفت إلى بروز مشكلات اجتماعية واقتصادية خطيرة بسبب الهجرة، من بينها تصاعد النزاعات العشائرية وارتفاع معدلات البطالة واشتداد التنافس على فرص العمل، محذرا من تداعيات أمنية تنجم عن الاكتظاظ والانفجار السكاني “فالأحياء السكنية أخذت تتوسع بصورة كبيرة، حيث أصبحت المنطقة المكونة من منطقتين أو ثلاث، تضم الآن أكثر من 10 مناطق سكنية تفتقر إلى الخدمات البلدية”.

وتابع سعدي قوله أن “المدارس والمستشفيات والمؤسسات الخدمية في المدن، غير قادرة على استيعاب هذه الأعداد المتنامية من المهاجرين”.

لا خططَ علاجية لدى الحكومة!

الناشط البيئي عمار الغزي، رأى من جهته أن “الحكومة لا تمتلك أي خطط لمعالجة الهجرة القسرية لسكان الأرياف والأهوار، فضلاً عن عدم إدراكها ما قد تشكله هذه الهجرة من مخاطر اقتصادية واجتماعية وأمنية”.

ونوّه في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، إلى أن “الأرقام والإحصائيات التي أعلنت عنها المنظمات الدولية هي أرقام تقريبية. إذ لا تتوفر لغاية الآن أي قاعدة بيانات لإحصاء عدد العائلات المهاجرة في جميع المحافظات”.

وانتقد الغزي أداء الحكومة في إدارة الأزمة. كما انتقد الإدارات المحلية في محافظات واسط وبابل وكربلاء والنجف “على تخليها عن الواجب الوطني والإنساني في هذه الأزمة”، معتبراً أن “إجراءات منع العائلات النازحة من السكن في المدن، دون وضع خطط بديلة، تؤكد ضعف الحكومة في إدارة الأزمات”.

مخاطر اقتصادية

تتسبب التغيرات المناخية في مخاطر اقتصادية جمّة، أهمها انخفاض مستويات الإنتاج الزراعي والحيواني على المستوى الوطني. فمن المعلوم ان سكان القرى والأرياف يزاولون الزراعة وتربية الماشية والداوجن، ويعدّون مصدرا رئيسا للمنتجات الزراعية والحيوانية. وبسبب هجرة أعداد كبيرة من هؤلاء نحو المدن، انخفضت مستويات الإنتاج في هذا القطاع المهم.

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي خطاب الضامن أن “الهجرة القسرية من الريف إلى المدينة تشكل خطرا على الأمن الغذائي للبلد، وتزيد من حجم الفجوة الغذائية، وتدفع أسعار المواد الغذائية للارتفاع نتيجة الاعتماد على الاستيراد من الخارج”.

وأفاد في حديث صحفي، بأن “الهجرة خلفت آثاراً سلبية كبيرة على حجم الدخل ومستوى المعيشة لدى العائلات النازحة. إذ أجبرتها على التخلي عن مصادر دخلها المتعلقة بالعمل في القطاع الزراعي والأنشطة المساندة له”.

وأشار الضامن إلى أن هذه العائلات تضطر للعيش في المدن التي تتسم بارتفاع تكاليف الحياة من أجور سكن وطعام ونقل وغيرها. في حين يواجه المهاجرون أزمة البطالة، ما يقع معظمهم تحت مستوى خط الفقر، لافتا إلى ان “عائلات كثيرة اضطرت إلى السكن في الخيام ومنازل الصفيح والعشوائيات، بسبب اكتظاظ المناطق السكنية من جهة، وارتفاع أسعار الإيجارات من جهة ثانية”.

ودعا إلى تدخل حكومي عاجل لإغاثة النازحين وإيوائهم وتقديم الدعم لهم، ومعالجة الظروف التي أجبرتهم على ترك مناطقهم الأصلية.

******************************************************************************

أهالي الكرّادة داخل  منزعجون من تلكؤ إعمار شارعهم

متابعة – طريق الشعب

أبدى عدد من أهالي منطقة الكرّادة داخل، انزعاجهم من تأخر إنجاز أعمال التأهيل التي يشهدها شارع المنطقة الرئيس منذ شهور، مبينين أن هذا الشارع تجاري حيوي، وأن التعطيل في إنجازه يشل حركة السير ويتسبب في حصول حوادث مرورية.

وانطلقت أعمال تأهيل شارع الكرادة قبل شهور، لكنها تتلكأ بين فترة وأخرى، بالرغم من كون هذا الطريق حيوي مهم ويشهد حركة للمركبات والمارة طيلة ساعات النهار والمساء.

ووفقا للأهالي، فإن أعمال الإكساء اكتملت في جزء طويل من الشارع، إلا أن أعمال تأهيل الجزرة الوسطية والأرصفة لا تزال بطيئة، مبينين في حديث صحفي أنه “تم بناء الأرصفة من جهة ساحة كهرمانة، بينما لا تزال الأجزاء القريبة من شارع الأورزدي بلا أرصفة. فيما الجزرة الوسطية تم حفرها وبقيت مفتوحة”.

يقول المواطن أمجد علي، أنه “كثيرا ما تنحرف المركبات باتجاه الجزرة الوسطية المحفورة، لكون الشارع ضيقا ومزدحما أغلب الأوقات، ولا توجد بينه وبين الجزرة الوسطية حدود فاصلة”، مؤكدا في حديث صحفي أن “من يريد عبور الشارع راجلا، عليه أن ينزل في حفر الجزرة الوسطية، ما يعرضه للأذى”.

وأشار المواطن إلى أن “منظر الشارع بات مشوّها. فالأتربة والأوساخ تتراكم في الجزرة الوسطية”، لافتا إلى ان “بعض العمارات والمحال التجارية وكراجات السيارات، يُضطر إلى غلق أبوابه لساعات، وأحياناً لأيام بسبب تأخر أعمال التأهيل”.

أما علي الربيعي، وهو صاحب محل تجاري يطل على الشارع، فيقول أن “تأخر المشروع أضر عملنا كثيراً وضيّق على حركة زبائننا. المشروع جميل، لكن التأخير غير مبرر”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “الأمر بات مرهقاً حتى لشرطة المرور. فهم يقضون الساعات في متابعة المشكلات المرورية التي تحدث عند الجزرة الوسطية، بدلا من تنظيم حركة السير”.

ونوّه الربيعي إلى انه “تواصلنا مع أمانة بغداد وبلدية الكرادة. واستفسرنا منهما عن سبب التأخير. فأجابتا بأن الموضوع يتعلق بمراحل سير العمل وبمدى توفر المخصصات المالية”.

********************************************************************************

ظلام دامس يكتنف شارعاً رئيساً في حي الجهاد

متابعة – طريق الشعب

يتجنب أهالي حي الجهاد في بغداد، المرور عبر “شارع الفاو” ليلا، أو ما يطلق عليه “شارع الأمن الوطني”، وذلك خشية من هجمات الكلاب السائبة. إذ يغرق الشارع في ظلام دامس بسبب افتقاره للإنارة.

ويربط هذا الشارع الحيوي مجموعة كبيرة من الأحياء، منها مربع الألفين والطائي والشارقة ومجمع الكرخ السكني، وصولاً إلى مجمع النسيم ومربع الخارجية والأطباء، وخط سريع مطار بغداد.

يقول المواطن مرتضى أحمد، ان “الإنارة ليست مشكلة الشارع الوحيدة، فهو يحتاج أيضا إلى حملة تأهيل”.

فيما يقول المواطن سيف ضياء، أن “هذا الشارع يتحوّل ليلا إلى مكان مخيف جدا.

ولا بدّ من معالجة المشكلة”. إلى ذلك، يؤكد المواطن ياسين حمزة، أن “الأهالي يتجنبون المرور عبر هذا الشارع قدر الإمكان”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “دائرة البلدية تقول أن إنارة الشارع تتطلب عملاً مشتركاً مع وزارة الكهرباء، وانها تعهدت بالتحرك، لكننا لم نلمس شيئا حتى الآن”!

*********************************************************************************

بؤرة أمراض في «السويب»

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من أهالي منطقة السويب جنوب غربي بغداد، من تحوّل مبزل مهمل وسط منطقتهم، إلى مكب للنفايات والمياه الآسنة وبؤرة للأمراض والأوبئة.

ويوضحون في حديث صحفي، أن هذا المبزل كان يمتد في السابق على طول المنطقة، بدءا من الجزء القريب من مطار بغداد، وصولا إلى منطقة الشرطة الخامسة، مبينين أن أمانة بغداد كانت قد ردمت أجزاء واسعة من المبزل، بعد انتفاء الحاجة إليه، وتركت الجزء القريب من منطقة الشرطة الخامسة باتجاه منطقة الرضوانية.

 يقول المواطن أمير المكصوصي، وهو من سكان المنطقة، أن “هذا المبزل كان في السابق مهما لأهالي المنطقة، لكنه أهمل بعدها وتحوّل إلى مكب للنفايات والمياه الآسنة”، مؤكدا في حديث صحفي انه “قبل أيام سقط شخص في المبزل، وأصيب بأذى كبير”.

وأشار إلى أن “المنطقة مهملة بشكل كبير. إذ ليس هناك تواصل معها، لا من البلدية ولا من المحافظة”، مبينا أن “خدمات المنطقة تقع ضمن مسؤولية أمانة بغداد، لكن فرق الأمانة لا تصل إليها بالرغم من كونها منطقة سكنية قديمة”.

****************************************************************************

مواساة

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور- اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الرفيقة مديحة كرم علي (ام عمار) بوفاة شقيقها الرفيق صبيح كرم علي، بعد صراع مرير مع مرض عضال. وكان الفقيد مثالا للشيوعي الملتزم بمبادئ حزبه. وقد عانى فترات طويلة، الملاحقة والتشريد والاعتقال ابان الحكم الدكتاتوري الفاشي.له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى، الرفيق شهاب كزار (ابو سرحان) شقيق الرفيق الشهيد ذياب كزار (ابو سرحان). للفقيد الذكر العطر ولعائلته الصبر والسلوان.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، بوفاة الشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة الأديب جعفر الشرقي. له الذكر الطيب ولآل الشرقي الصبر والسلوان.

كما تعزي المحلية الرفيق محسن عزيز (ابو زهراء) بوفاة شقيقه الحاج عارف عزيز الحجيمي (أبو فاضل).

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

  • بألم وحزن، تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق العزيز ابو جلال بوفاة زوجته ام جلال.

للفقيدة الذكر الطيب وللرفيق وعائلته الصبر والسلوان.

*******************************************************************************

المشخاب .. مطالبات بإحياء ملعب مهمل

متابعة – طريق الشعب

يعاني ملعب العشب الصناعي الوحيد في مركز مدينة المشخاب بمحافظة النجف، إهمالاً كبيراً منذ تجميد المجالس البلدية عام 2019. فيما تقول دائرة البلدية إنّها لا تملك حق التصرف بالملعب “لكون ملكيته مجهولة”!

وشيد الملعب عام 2010 من ميزانية المجلس البلدي، على أرض تعود ملكيتها إلى بلدية المشخاب. ويعد هذا الملعب الوحيد من نوعه في المدينة، يضاف إلى ملعبين يديرهما منتدى الشباب، الأول ترابي تعود ملكية أرضه إلى تاجر توفي قبل شهور، أما الآخر فهو خماسي صغير.

وباتت البنى التحتية للملعب، وأسيجته، متهالكة، كذلك بواباته الرئيسة وأرضيته، وبالرغم من ذلك، لا تزال تقصده الفرق الشعبية وتقيم عليه مباريات كرة القدم. 

يقول الرياضي علي العبودي: “نحن بحاجة إلى ملاعب أكثر، فملعب واحد لا يكفي الفرق الشعبية الكثيرة الموجودة في المشخاب”، مطالبا بترميم هذا الملعب كخطوة أولى.

أما مدير بلدية المشخاب أحمد الشويلي، فيقول أن “هذا الملعب شيّد على أرض تابعة للبلدية، لكن أموال التشييد خصصت من ميزانية المجلس البلدي قبل تجميده عام 2019”، موضحا في حديث صحفي أنه “قانونيا، ملكية الملعب أصبحت مجهولة منذ ذلك الحين. الأموال متوفرة، لكن البلدية لا تملك حق تأهيل الملعب في الوقت الحالي”.

*************************************************************************************

الصفحة السادسة

المقاومة الفلسطينية تكبد الاحتلال خسائر كبيرة رغم الابادات وخطط الاستيطان

متابعة – طريق الشعب

أفادت وكالات الأنباء باستشهاد اعداد من الفلسطينيين في هجمات إسرائيلية جديدة على منازل المواطنين وسط قطاع غزة، في حين أعلنت كتائب القسام استهداف 9 آليات إسرائيلية والاشتباك مع قوات راجلة، والإجهاز على جنود في شرق حي التفاح بمدينة غزة.

استهداف الفلسطينيين ومنازلهم

في حي المنارة بخان يونس، ارتفع عدد الشهداء في القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلا بالحي إلى 18 شهيدا إضافة لعدد من المصابين، في حين استشهد 15 فلسطينيا وأصيب العشرات جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على منازل المواطنين.

ووفقا لوكالات الأنباء، فأن 3 شهداء آخرين سقطوا وأصيب غيرهم في قصف إسرائيلي على منزل في دير البلح وسط القطاع، بالتزامن مع سقوط 35 شهيدا وأكثر من 60 جريحا جراء القصف على وسط القطاع خلال الساعات الماضية.

وفي بلدة الزوايدة وسط القطاع أيضا، استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة الزبيدي في البلدة، في وقت لا يزال عدد من سكان المنزل عالقين تحت الركام. وتواجه طواقم الإنقاذ والدفاع المدني صعوبات كبيرة في إنقاذ وانتشال الضحايا نتيجة النقص الحاد في الإمكانيات والمعدات اللازمة.

نبش القبور

وفي حي التفاح شرق غزة، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع أن جيش الاحتلال نبش 1100 قبر في مقبرة التفاح، وسرق 150 جثمانا.

وقال المكتب في بيان له، إنه “رصد جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة جرائم الاحتلال خلال حربه للإبادة الجماعية التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني من خلال نبشه لقرابة 1100 قبر في مقبرة حي التفاح شرق غزة، حيث قامت آليات الاحتلال بتجريفها وإخراج جثامين الشهداء والأموات منها، وداستها، وامتهنت كرامتها، دون أي مراعاة لقدسية الأموات أو المقابر.”

خسائر الاحتلال

وأعلنت كتائب القسام عن استهداف عناصرها لتسع آليات إسرائيلية والاشتباك مع قوات راجلة والاجهاز على جنودها في شرق حي التفاح بمدينة غزة، فضلا عن استهداف تجمع لآليات الاحتلال في خان يونس بقذائف الهاون. كما جرى استهداف جرافة إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105″، و3 دبابات ميركافا إسرائيلية في منطقة معن، بخان يونس.

وفي منطقة الزَنّة شرق خان يونس، فجّر مقاتلو القسام عبوات مضادة للأفراد في قوتين إسرائيليتين تمركزت إحداهما بمنزل، وتقدمت الأخرى صوب فتحة نفق، وأوقعوهم بين قتيل وجريح، وفي منطقة الزنة أيضا، أعلنت القسام استهداف ناقلة جند إسرائيلية من نوع “نمر” بقذيفة “الياسين 105.

أما سرايا القدس، فقد أعلنت أن مقاتليها قصفوا حشودا عسكرية إسرائيلية بمنطقة المحطة بخان يونس بقذائف هاون من العيار الثقيل. كما نشرت مشاهد قالت إنها لاستهداف مقاتليها عددا من الآليات الإسرائيلية في محاور التقدم بحيي التفاح والدرج، شرقي مدينة غزة.

تزايد عمليات الاستيطان في الضفة

وفي الضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على المدن وجددت اقتحام عدد من البلدات والقرى. وفيما اندلعت اشتباكات في مناطق عدة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال، أفادت الأنباء بأن الضفة تشهد طفرة بالاستيطان منذ حرب غزة.

وأكدت منظمة “السلام الآن” غير الحكومية الإسرائيلية في تقرير صدر الجمعة، أن الضفة الغربية تشهد طفرة بالنشاط الاستيطاني منذ بدء الحرب على قطاع غزة، إثر الارتفاع غير المسبوق في عدد المستوطنات العشوائية والطُرق الجديدة المقامة للمستوطنين.

وأضافت أنه حتى الآن، وثقوا ما لا يقل عن 18 طريقا جديدا أقيمت من قبل المستوطنين، وقدرت أن العدد الفعلي أعلى مما تم توثيقه، وأوضحت أن هذه الطرق تتيح الاستيلاء على مناطق جديدة على مسار الطريق، وتمنع الفلسطينيين من الوصول إليها.

مواقف دولية تحرج الاحتلال

وفي المقابل، قال رئيس الوزراء الأسكتلندي حمزة يوسف، إن تصريحات كبار الوزراء في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تهجير سكان غزة إلى دول أخرى، وإعادة احتلال القطاع، تعد التعريف التقليدي للتطهير العرقي.

وأضاف يوسف في مقابلة تلفزيونية، أن التصريحات الإسرائيلية يجب أن تُدان وتُرفض لا سيما مع تفاقم المأساة الإنسانية في قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد تصريحات لوزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش تطالب بتهجير سكان غزة إلى الدول التي تقبل بهم كلاجئين، وإعادة بناء مستوطنات في القطاع.

أما وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، فقد أكدت عدم أحقية إسرائيل في تحديد مستقبل غزة التي تعد أرضا فلسطينية، مشددة على ضرورة العودة إلى مبدأ القانون الدولي.

ووصفت الوزيرة التصريحات المتكررة الصادرة عن سياسيين ومسؤولين إسرائيليين مؤخرا بشأن إجبار الفلسطينيين في قطاع غزة على الهجرة بأنها غير مسؤولة، مؤكدة أن بلادها تدعم حل الدولتين.

************************************************************************************

على اساس لائحة اتهام دقيقة.. جنوب افريقيا تتهم إسرائيل بالقيام بإبادة جماعية في غزة

رشيد غويلب

ستنظر محكمة العدل الدولية يومي 11 و12 كانون الثاني، في الدعوى المقامة من قبل جمهورية جنوب، التي تتهم فيها إسرائيل بالقيام بإبادة جماعية ضد سكان غزة. ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية بلغ عدد الشهداء 22 ألفا، 70 في المائة منهم من الأطفال والنساء، عدا الجرحى والمهجرين قسرا.

وكان القاسم المشترك لتصريحات المسؤولين الإسرائيليين، هو الترحيل القسري لسكان غزة واستبدالهم بمستوطنين جدد، على طريق تصفية القضية الفلسطينية: استغلال الحرب لـ “إعادة توطين سكان غزة”، او دعوة سكان غزة لمغادرة القطاع، لكي يجعل المستوطنون “الصحراء تزدهر”.

واكد وزير المالية الإسرائيلي: “إذا كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة وليس مليوني عربي، فإن النقاش برمته سيبدو مختلفا تماما في اليوم التالي”. وهذه دعوة صريحة للإبادة الجماعية.

أوقفوا الإبادة الجماعية

في 16 تشرين الثاني، دعا 36 خبيراً في الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى “منع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني” ووصفوا تصرفات إسرائيل منذ 7 تشرين الأول بأنها “إبادة جماعية قيد الإعداد”. و”إننا نشعر بقلق بالغ إزاء فشل الحكومات في الاستجابة لدعوتنا وتحقيق وقف فوري لإطلاق النار. كما نشعر بقلق عميق إزاء دعم بعض الحكومات لاستراتيجية إسرائيل في شن حرب ضد السكان المحاصرين في قطاع غزة وفشل المجتمع الدولي في تعبئة قواه لمنع الإبادة الجماعية”.

دعوى أمام محكمة العدل الدولية

في أواخر كانون الأول، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وتُعرّف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإبادة الجماعية ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الإبادة الجماعية بأنها الأفعال “المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية”.

وقالت جنوب أفريقيا، إن سلوك إسرائيل، خاصة منذ بدء الحرب في 7 شرين الأول، ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالإبادة الجماعية، ودعت إلى عقد جلسة استماع عاجلة. ويدعو الطلب أيضًا محكمة العدل الدولية إلى إصدار أمر باتخاذ تدابير مؤقتة “للحماية من المزيد من الإضرار الخطير وغير القابل للإصلاح بحقوق الشعب الفلسطيني”.

محكمة العدل الدولية هي واحدة من الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة ومقرها لاهاي. وبموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، يكمن لدولة واحدة إقامة دعوى أمام محكمة العدل الدولية. وعلى الرغم من أن النظر في القضية قد يستغرق سنوات، يمكن لمحكمة العدل الدولية اتخاذ تدابير مؤقتة لحماية الضحايا. وقرارات المحكمة ملزمة. ولعدم امتلاك المحكمة سلطة تنفيذية، تطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اتخاذ الإجراء الذي يراه مناسبا.

والمحكمة الجنائية الدولية مختصة بمحاكمة الأفراد بتهم ارتكاب جرائم حرب. وهي محكمة جنائية دولية دائمة مقرها في لاهاي، خارج مؤسسات الأمم المتحدة.

لائحة اتهام دقيقة

وتألفت لائحة الاتهام من 84 صفحة، أعدها خبراء عالميون في الإبادة الجماعية، مستندة على اتفاقية الإبادة الجماعية وقانون محكمة العدل الدولية. يتمثل جوهرها بقيام إسرائيل ويشكل مقصود بفعل الإبادة الجماعية ضد سكان غزة، كجزء من الشعب الفلسطيني، باعتباره مجموعة قومية عرقية، وان كل سلوك مؤسسات الدولة الإسرائيلية ومرافقها، وتصريحات مسؤوليها اكدت هذه الحقيقة، بالإضافة الى امتناع هذه الجهات عن القيام باي فعل ملموس لمنع عمليات الإبادة الجماعية.

ووزعت لائحة الاتهام ميزات ممارسة الإبادة على 7 محاور تضمنت: حجم القتل الذي بلغ الآن أكثر من 22 ألف قتيل، 70 بالمئة منهم نساء وأطفال. المعاملة القاسية واللاإنسانية لأعداد كبيرة من المدنيين، بمن في ذلك الأطفال. الفشل المستمر في الوفاء بالوعود الأمنية. دفع سكان غزة إلى حافة المجاعة، من خلال الحرمان من الوصول إلى الغذاء والماء. استهداف البنى التحتية للقطاع الصحي، وقطاع الماء والكهرباء. تدمير الحياة الفلسطينية في غزة – مدنها، منازلها، مجمعاتها السكنية، بنيتها التحتية، جامعاتها وثقافتها. وأخيراً وليس آخراً، تصريحات الإبادة الجماعية التي يطلقها ممثلو الدولة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وكان من الطبيعي ان ترفض إسرائيل والولايات المتحدة محتوى لائحة الاتهام، واصفة جهد جنوب افريقيا بـ “الخسيس”.

دعم عالمي للدعوى

وتدعم العديد من الدول في جميع قارات العالم جهود جنوب أفريقيا. وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة في منتصف كانون الأول، دعت 153 دولة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة. وبالإضافة إلى إسرائيل والولايات المتحدة، صوتت ثماني دول فقط ضد القرار وامتنعت 23 دولة عن التصويت.

ورحّبت منظمة التعاون الإسلامي بقرار جنوب أفريقيا رفع دعوى إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالخطوة التي اتخذتها جنوب أفريقيا ودعت محكمة العدل الدولية إلى اتخاذ إجراءات فورية “لمنع المزيد من المعاناة للشعب الفلسطيني”.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالخطوة التي اتخذتها جنوب أفريقيا، ودعت محكمة العدل الدولية إلى اتخاذ إجراءات فورية “لمنع المزيد من المعاناة للشعب الفلسطيني”.

***********************************************************************************

الشيوعي السوداني يرفض اعلان أديس أبابا

الخرطوم – طريق الشعب

أكد الحزب الشيوعي السوداني، اهمية السير قدما في بناء اوسع تحالف جماهيري لوقف الحرب واسترداد الثورة السودانية، حتى تحقيق أهدافها في الحكم المدني الديمقراطي، وإنجاز مهام الفترة الانتقالية، رافضاً الاتفاق الذي حصل بين حمدوك وحميدتي.

واكد الحزب، ان “القضية العاجلة التي تمثل مطلب الجماهير، كانت وما زالت هي وقف الحرب وفتح الممرات الآمنة لوصول الإغاثة للمتضررين، وتأمين عودة النازحين لمناطقهم وقراهم ومنازلهم”.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه ان “الاتفاق الموقع بين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) المتمثلة في رئيس وزراء السودان السابق  عبد الله حمدوك وزعيم وقوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي خرج من مهامه التي كانت متوقعة والمطلوبة العاجلة لوقف الحرب وايصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، وتحول إلى اتفاق سياسي مع الدعم السريع، المتورط مع الطرف الآخر في جرائم الحرب والانتهاكات التي أشار لها الإعلان، مما يكرس وجود الدعم السريع والشراكة معه مرة أخرى، ويقود لتقسيم البلاد وحمل السلاح لفرض أجندة سياسية، ويعيد إنتاج الأزمة والحرب”.

وأكد البيان، انه “ليس من حق مجموعة (تقدم) الخروج عن المهام المطلوبة في وقف الحرب، والدخول في شكل الحكم (فدرالي. الخ)، علما أن شكل الحكم لا يقرر فيه الطرفان اللذين لا يمثلان شعب السودان، بل يقرر فيه المؤتمر الدستوري”.

ونبه البيان الى “تحايل الإعلان على مبدأ الافلات من العقاب بالحديث عن العدالة الانتقالية، مما يؤدي إلى الافلات من العقاب عن جرائم الحرب ومجزرة فض الاعتصام وبقية المجازر ضد الانسانية”.

واكد ان الاتفاق اشار الى التعامل الايجابي مع المؤسسات الموجودة حتى يتم قيام الجيش القومي المهني الموحد، ما يعني التجاوز عما ارتكبته المؤسسات من جرائم وانتهاكات، ويكرس الشراكة مع الدعم السريع والعسكر، الشيء الذي يعيد إنتاج الأزمة والحرب مرة أخرى، فلا بديل غير تحقيق شعار الثورة “العسكر للثكنات والجنجويد ينحل”.

وأكد الحزب الشيوعي السوداني، أهمية وقف الحرب بصورة عاجلة وفتح الممرات الآمنة لوصول الإغاثة للمتضررين، وتأمين وصول النازحين لمناطقهم وقراهم ومنازلهم. وشدد على رفض دعوات حمل السلاح من “الفلول”، حتى لا يتم تحويل الحرب الى أهلية تمزق وحدة البلاد، وتهدد الأمن الإقليمي والدولي، وتفتح الطريق للتدخل الدولي.  وأشار الى ضرورة عدم تكرار اي شكل للشراكة مع العسكر والدعم السريع، وخروج العسكر والجنجويد من السياسة والاقتصاد، والترتيبات الأمنية الدولية المعروفة لحل مليشيات الدعم السريع، ومليشيات فلول النظام المدحور وحلفائهم وجيوش الحركات، وقيام الجيش القومي المهني الموحد الذي يعمل تحت إشراف الحكومة المدنية. واكد البيان رفضه الافلات من العقاب، وتقديم المجرمين “مؤسسات وأفراد” عن جرائم الحرب وضد الانسانية للمحاكمات، عدم إعادة إنتاج الأزمة والحرب مرة أخرى بالعودة للاتفاق الإطاري.

*****************************************************************************************

بسبب الحرب على غزة.. كلفة النقل البحري ترتفع بنسبة 100 في المائة

متابعة ـ طريق الشعب

توقع خبراء اقتصاديون أن يطال ارتفاع الأسعار كل قطاع النقل البحري وليس فقط السفن التي تمر عبر البحر الأحمر.

وكشفت أرقام نشرها مؤشر “واي سي آي “ (WCI) المختص بالنقل البحري، عن ارتفاع تكلفة النقل البحري للشركات الأوروبية بنسبة 100 في المائة بسبب توتر الأوضاع في البحر الأحمر ونقل مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح.” ووفق الأرقام، وصلت عمليات مرور السفن حول رأس الرجاء الصالح في الأسبوع الماضي إلى 262 سفينة، أو 3.4 مليون حاوية، ما معدله 12 في المائة من الأسطول العالمي.

وفي السياق عينه، أعلنت شركة الشحن البحري الدنماركية ميرسك في بيان، أن “جميع سفن الشركة التي كان من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن ستتحول جنوبا لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب”. وقالت الشركة، ان “الوضع يتطور باستمرار وما زال هشا جدا، وجميع المعلومات المتوافرة تؤكد أن المخاطر الأمنية ما زالت مرتفعة جدًا.” وأضافت الشركة “لذلك قررنا تحويل جميع سفن ميرسك التي كانت ستعبر البحر الأحمر وخليج عدن نحو الجنوب حول رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب”.

***********************************************************************************

متظاهرون في إسرائيل:  الناس هنا عميان

القدس - وكالات

شارك عشرات الأشخاص من الاسرائيليين، الجمعة، ضد الحرب على غزة، داعين للوقف الفوري للقتال بين إسرائيل وحماس.

وعلق المتظاهرون صورا تظهر الدمار في غزة وحملوا لافتات كتب عليها كلمة “إبادة جماعية”. وتصدى بعض المارة للمحتجين الذين أغضبتهم الهتافات، وصرخوا متسائلين “عن أي مجزرة تتحدثون؟”.

وقال زوهار وايمان كيلمان، أحد المتظاهرين: “نحن هنا للاحتجاج على مقتل المدنيين الأبرياء في غزة والحصار المستمر لغزة، والثمن الذي يدفعه المدنيون للمسلحين على الجانبين يجب أن يتوقف اليوم.”

وقالت مايا يافين، وهي متظاهرة أخرى: “لقد علقنا هنا صوراً للواقع الذي يحدث في غزة لأن الناس في إسرائيل عميان، ولا يرون ما يجب أن يروه وهو الحقيقة.”

********************************************************************************

الصفحة السابعة

الجيش العراقي، ضبط، وعقيدة وطنية

خليل ابراهيم العبيدي

يعد الجيش العراقي منذ تأسيسه عام 1921 واحدا من أكثر جيوش العالم ضبطا لصفوفه وأكثر انضباطا بين مراتبه مهما كانت الظروف التي تمر بها الوحدة العسكرية، في الانضباط العسكري.

يقول الفريق جعفر العسكري أول وزير للدفاع في مذكراته بأنه جلس على صفيحة دهن في مبنى وزارة الداخلية لغرض وضع النظام الداخلي لوزارة الدفاع، وكنا نرى ونحن نسكن بالقرب من معسكر الوشاش مدى الضبط العسكري خارج الوحدة عندما يمر الجندي أمام ضابط يؤدي له التحية بكل معانيها، وكنت أشاهد الملازم الأول رحيم وهو جار لنا يؤدي التحية للمقدم فاضل سلمان العساف رغم أن الجيرة تجمع بينهما، وهما من سكنة محلة الدوريين في الخمسينيات، وكان العسكريون توحدهم القيافة عند حدوث طارئ لأحدهم ويساعد بعضهم بعضا أيا كانت الظروف، وهذا يؤدي بدوره إلى تكريس وحدة المصير زمن الحروب. ومن قواعد الضبط العسكري أن الضابط الذي يسبقك يوما في القدم هو من يتلقى التحية منك وان يتقدم هو قبلك في المناسبات، وكان الضبط العسكري ينسحب على السلوك في الحياة العامة، فكان الضابط بمجرد أن يحمل الرتبة العسكرية يكون محط أنظار المجتمع من حيث الاحترام، وكان هو بدوره يحترم نفسه ويقدمها بأعلى اشكال الضبط والانقياد للأعراف الاجتماعية، فتراه بقيافة نظيفة أنيقة حليق الذقن منضبط في سيره لا يأتي بما لا يليق، ويحترم حتى مراتب الانضباط العسكري المنتشرة في الشوارع.

في العقيدة الوطنية.

كانت الكلية العسكرية تخرج المئات من الضباط سنويا وتزج بهم في صفوف الجيش، وكذا كلية القوة الجوية، وقبلها أكاديمية الأركان، وكانت هذه المؤسسات تلقن الضباط العلوم العسكرية ممزوجة بدروس الوطنية، وكانت خارطة العراق العسكرية مجمع الحديث عن حب الأرض والجو والمياه الإقليمية ، وكانت الخارطة الأرضية تستعرض السهول والجبال والهضاب، وتستعرض أهداف العدو واتجاهات تحركاته ، وكان المعلم يضع الخطط المضادة لحماية الوطن والحفاظ على شعبه وممتلكاته، وكانت العقيدة العسكرية توحي للجندي الوقوف خلف الحدود والدفاع عنها، وان الحد، هو الحد بين حرمتها على الأجنبي وشرف الوطنية أن يبقى العراق مستقلا ، وكان العراق طيلة قرن ملتزما بقضايا أشقائه العرب انطلاقا من عقيدته في حرمة الوطن ونظافة ترابه، وهكذا دخل حروبه المعروفة في دير ياسين في فلسطين وكفر قاسم، ولمع نجوم العديد من ضباطه أمثال عمر علي وعبد الكريم قاسم، وقد أبلت القوات العراقية بلاء حسنا في تلك المعارك، ومعارك أخرى الى جانب الجيش السوري في حرب  5 حزيران عام 1967، أو حرب اكتوبر إلى جانب مصر وسوريا عام 1973، وقد كان له دور عظيم في دعم إخوته العرب انطلاقا من عقيدته الوطنية التي تؤمن بوحدة التراب العربي .

إن التذكير بعقيدة جيشنا الوطنية وقوة انضباطه يراد من ورائه تذكير الأجيال أن الجيش الذي أبلى كل ذاك البلاء في المعارك قادر اليوم على إعادة قوة تماسكه وشدة انضباطه، وأنه رغم كل الظروف قادر على التمسك بتقاليده العسكرية والعودة إلى مؤسساته الرصينة صانعة الرجال ومكتشفة للأبطال، والقادرة حقا على الحفاظ على تلك العقيدة التي ما زالت هي صمام الأمان للعراق الأبي، ألف تحية للأبطال بعيد ميلاد مؤسستهم العريقة وهم عند السواتر أو في الإدارات، كل عام وجيشنا بخير....

********************************************************************************************

رغم كل شيء.. هناك مسرح للحرية في جنين

آن أيجي

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

جنين، مدينة فلسطينية، تقع في الضفة الغربية. وهو اسم لمخيم لاجئين كبير، يضاهي في سعته حجم المدينة. جنين مصنّفة، حسب خرائط الاحتلال الإسرائيلي الوحشي في المنطقة (أ)، وهي جزء لا يتجزأ من الضفة الغربية، التي تديرها السلطة الفلسطينية.

وفي جنين هناك بناية، صارت منذ عام 2006، مسرحًا ومدرسة ومركزاً ثقافياً، وددت دوماً زيارته، لأنه يمثل بصيص أمل لمعظم السكان، الذين ترتبط ذاكرتهم بتاريخ مدمى من التهجير والقصف والتدمير والخروج من تحت الأنقاض.

يكتب الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي في صحيفة هآرتس يوم 8 كانون الأول الماضي، عن جنين باعتبارها «غزة صغيرة»، وهو يشير إلى بنية تحتية محطمة بشدة وبشر محاصرين بالقمع واليأس، يهرعون كل ليلة، ومنذ السابع من تشرين الأول الماضي، من المخيم إلى المدينة، عسى أن تكون الغارات الإسرائيلية عليها أقل وطأة.

أنا نفسي لم أكن هناك قط، لكني تمكّنت من رؤية الفرقة المسرحية الخاصة بالمدينة، حين عرضت عملها «العودة إلى فلسطين» على مسرح Angered في غوتنبرغ السويدية، قبيل عيد الميلاد في العام 2016. في 13 كانون الأول من هذا العام، احتل جنود من الجيش الإسرائيلي مبنى مسرح الحرية، واعتقلوا ثلاثة أشخاص من إدارة المسرح، بينهم مديره الفني أحمد طوباسي ومدير العمليات مصطفى شتا، واشبعوهم ضرباً وهم في طريقهم للمعتقل.

كما حطم الجنود المعتدون مبنى المسرح وشقة معلمة الفن المسرحي، رنين عودة، واستخدموا نوافذ مسكنها لإطلاق النار على المارة الآمنين، متهمين المعلمة والمارة، بالتعاطف مع حماس، وحين أنكروا ذلك، قيل لهم «كلكم حماس، وكلكم ستواجهون نفس المصير».

لماذا يجب علينا أن نفكر في الثقافة، حين يزداد عدد القتلى، ومعظمهم من الأطفال والمدنيين، بمتوالية هندسية؟! لأنهما ببساطة أمران مترابطان. ففي مسرح ومخيم للاجئين، لابد أن يكون هناك مقاومين. وفي وطن محتل لعقود من الزمن، ومقطع الأوصال، يصعب على ابنائه الإنتقال بحرية والعمل بحرية والتنفس بحرية، في ظل ديمقراطية تكاد تكون معدومة، ومواطنة ذات قيمة متدنية على المستوى الدولي، لابد أن يكون هناك مسرح مقاوم، ومكتبات ونشاط ثقافي، رغم المخاطر الكبيرة، كتضرر الذاكرة ومحو الأرشيف وتزوير التاريخ، التي قد تكون متعمدةً.

رغم استمرار تساقط القنابل على رؤوس الاطفال والمدنيين، ورغم أن المستقبل يبدو رهيبا، هناك مسرح في جنين، أرغب حقًا في زيارته.

*************************************************************************************

النفاق البريطاني والإبادة الجماعية في غزة

حاكم محسن محمد الربيعي

بناء على دعوة من عضو البرلمان ورئيس لجنة الحريات الدينية والعقائد، جيم شانون، وكذلك نائب رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان البريطاني يناقش البرلمان، موضوع اضطهاد البوذيين في التبت وأيد ذلك أربعة نواب. كما يتحدثون عن حماية تايوان من الصين وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين ولأيمكن التفريط به لكن الصين لا ترغب بالحروب وتحاول تجنبها وهي التي انتظرت قرنا وزيادة حتى استعادت هونكونغ بلا إطلاق طلقة واحدة، وهي القادرة على استعادتها خلال ساعات وربما أقل من ذلك. كما يمكنها ذلك مع تايوان لو ارادت، ولا تخشى امريكا ولا بريطانيا، لكن السؤال الذي يطرح عن هذه التصرفات وهذا النفاق البريطاني وذاته الامريكي، هل أهل غزة فضائيون، اليس هم أهل الأرض. شعب مضطهد من قبل كيان صنعتموه ، الا يجري ذبحهم يوميا بدعم بريطاني ومساهمة امريكية واوربية ، تدعون لمساعدة البوذيين ضد الحكومة الصينية وبالتأكيد ليس هناك من يكون مع اضطهاد أي من الحكومات في العالم لاضطهاد اي من شعوبها ولأي الاسباب سواء اكانت دينية او قومية او سياسية او حزبية ، لكن هذا النفاق ليس وليد اليوم فالبريطانيون والامريكان صمتوا صمت الاموات  ازاء مجازر المسلمين في البوسنة والهرسك والمجازر ذاتها في بورما وروندا و يساهمون بقتل اهل غزة  على يد مجرم الحرب النتن ياهو  والذي جادت دولة الشر والعدوان امريكا  بتزويد هذا الكيان اللقيط  بالمال والسلاح مدعوما بالمواقف الاجرامية بمنع مجلس الامن الصوري من اتخاذ قرار بوقف اطلاق النار، وسبق القول إن هذا القرار لو صدر فإن الكيان اللقيط لن يلتزم به لا نه عارف أن ثلثيي الاعضاء اصحاب الفيتو يساندون العدوان وحريصين على دعم القوي صاحب ترسانة السلاح  الكبيرة ضد الضعفاء والعزل، اي نفاق هذا يا دعاة الديمقراطية وحقوق الأنسان، الا ينتهي الدور الاجرامي للحكومات البريطانية على مر التاريخ هذا التآمر المستمر ضد الشعوب، لم تسمع شكوى ضد الصين من البوذيين،  واغلب دول العالم  تضامنت مع الفلسطينيين أهل الارض الذين يبادون يوميا حتى زاد عدد الضحايا على  25 الف  وجرحى بما يزيد على خمسين الف، كفى نفاقا ورياء، وخبثا وكراهية ضد الاخر.

********************************************************************************

الصفحة التاسعة

محكمة إيطالية تبرئ مارادونا من تهم التهرب الضريبي

روما ـ وكالات

برأت المحكمة العليا الإيطالية أسطورة كرة القدم الأرجنتينية الراحل دييغو مارادونا من تهم التهرب الضريبي لتنهي بذلك معركة قانونية استمرت 30 عاما بين مهاجم نابولي السابق وسلطات الضرائب.

وتم اتهام مارادونا، المعروف باسم «القدم الذهبية»، باستخدام شركات بالوكالة في ليختنشتاين لتفادي دفع الضرائب عند تلقي مدفوعات بين عامي 1985 و1990 من نادي نابولي مقابل حقوق صوره الشخصية.

وقال محاميه أنجيلو بيساني لرويترز: «انتهى الأمر ويمكنني أن أقول بوضوح ودون خوف من الوقوع في تناقض، إن مارادونا لم يكن أبدا متهربا من الضرائب».

وأظهرت وثيقة للمحكمة نُشرت، الأربعاء، واطلعت عليها رويترز أن محكمة النقض في روما ألغت في منتصف ديسمبر، حكما صدر ضد مارادونا، في عام 2018.

***********************************************************************************

استعدادا لكأس آسيا العراق يخسر امام كوريا الجنوبية

متابعة ـ طريق الشعب

خسر منتخب العراق امام نظيره الكوري بنتيجة بنتيجة 1-0 ، في اخر مباراة تجريبية لمنتخب العراق قبل الدخول في منافسات بطولة آسيا المقررة انطلاقها في قطر يوم 12 من الشهر الحالي.

وعلى ملعب جامعة نيويورك في السعديات بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، انتهى الشوط الاول بتقدم كوريا الجنوبية بهدف دون مقابل للمنتخب العراقي، جاء هدف كوريا عن طريق لي جاي سونك في الدقيقة 40.

وفي الشوط الثاني استمرت النتيجة على حالها وسط سيطرة تامة للمنتخب الكوري الذي سيّر المباراة بشوطيها حسب ما أراد.

وسيغادر المنتخب العراقي الإمارات إلى الدوحة في 11 من الشهر الحالي للمشاركة في كأس آسيا 2024.

يذكر أن المنتخب العراقي يلعب في المجموعة الرابعة الى جانب منتخبات اندونيسيا واليابان وفيتنام.

**************************************************************************

جوف على بعد خطوة واحدة من الاحتفاظ بلقبها لدورة أوكلاند للتنس

أوكلاند ـ وكالات

باتت الأمريكية كوري جوف، المصنفة ثالثة عالميا، على بعد فوز واحد من الاحتفاظ بلقبها بطلة لدورة أوكلاند النيوزيلندية للتنس (250)، بعد بلوغها النهائي اليوم السبت، بفوزها السهل على مواطنتها إيما نافارو 6-3 و6-1 في نصف النهائي. وتواجه ابنة التسعة عشر عاما، المصنفة أولى في الدورة والفائزة بلقب فلاشينج ميدوز الأمريكية الصيف الماضي، مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا المصنفة ثانية في أوكلاند و25 عالميا، والتي تغلبت بدورها على الصينية شيو وانج 2-6 و6-4 و6-3، وذلك في مباراة على اللقب.

وخلافا لجوف التي سيطرت تماما على مواجهتها مع مواطنتها نافارو المصنفة 31 عالميا، محققة 10 إرسالات ساحقة و26 ضربة ناجحة، عانت سفيتولينا أمام منافستها الصينية متأثرة بأوجاع في أسفل الظهر، ما اضطرها إلى استدعاء المعالج الفيزيائي مرتين.

وتخوض جوف النهائي الثامن في مسيرتها المتوجة بستة ألقاب، بينها اربعة في الموسم الماضي، فيما تخوض سفيتولينا ( 29 ) عاما النهائي رقم 21 في مسيرتها التي أحرزت خلالها 17 لقبا حتى الآن، أبرزها بطولة «دبليو تي أيه» الختامية عام 2018.

وستتواجه اللاعبتان للمرة الثانية فقط، بعد لقاء أول عام 2021 حين خرجت سفيتولينا منتصرة 6-4 و6-3 في الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة.

*********************************************************************************

القوة الجوية يكشف مدة غياب أوتشو

بغداد ـ طريق الشعب

كشف نادي القوة الجوية عن مدة غياب محترفه التوغولي (فرانكو أوتشو) بعد تعرضه لإصابة في مواجهة فريق الحدود، بدوري نجوم العراق. وقال النادي في بيان إن «لاعبنا التوغولي فرانكو أوتشو أجرى جراحة ناجحة بإحدى مستشفيات بيروت بعد تعرضه لكسر في القدم خلال مباراة فريقنا ضد الحدود ضمن منافسات دوري نجوم العراق». وأضاف البيان أن «مشرف الفريق جاسم محمد غلام يرافق فرانكو، ومن المتوقع أن يغيب عن الملاعب لأكثر من شهرين». ويعد أوتشو الذي يلعب في مركز الارتكاز، من أفضل محترفي دورينا، وظهر بصورة لافتة مع القوة الجوية، وساهم في البقاء بصدارة الترتيب، علاوة على تقديمه مستويات مبهرة في دوري أبطال آسيا.

***********************************************************************************

برشلونة يبحث خيار التعاقد مع لاعب جديد

برشلونة ـ وكالات

يحلم نادي برشلونة، بالتعاقد مع لاعب وسط جديد خلال الميركاتو الشتوي الجاري، لكنه يواجه مشكلة مع قانون اللعب المالي النظيف. ووفقا لصحيفة «سبورت»، فإن ديكو المدير الرياضي لبرشلونة، مستعد للتحرك صوب هدف برشلونة، إذا نجحت الإدارة في استكمال مفاوضات عملية بيع نسبة من الاستديوهات. وكشفت الصحيفة أن المفاوضات جارية بالفعل بين برشلونة وصندوقين استثماريين، على استعداد لدفع مبالغ نظير شراء 49 بالمائة من شركة الاستوديوهات. وأشارت إلى أن اللاعب المنتظر، قد يأتي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، مع خيار شراء غير إلزامي، بالإضافة إلى إمكانية عرض عدة صفقات تخص المستقبل. وسيكون اللاعب الذي سيوقع معه ديكو، مميزا في الجانب البدني، ويمكنه اللعب كلاعب محور أمام الدفاع أو لاعب وسط متقدم.

ويعاني برشلونة في خط الوسط بسبب إصابة بيدري وجافي، بالإضافة إلى عدم اقتناع المدرب تشافي بقدرات أوريول روميو.

**********************************************************************************

عشاق كرة القدم يودعون نجم كرة القدم البرازيلية زاغالو

برازيليا ـ وكالات

توفي النجم البرازيلي ماريو زاغالو، عن عمر ناهز 92 عامًا، بحسب ما أفاد به حسابه الرسمي على إنستغرام. وشارك زاغالو مع منتخب بلاده لاعبًا ومدرّبًا ومساعد مدرّب، في الدورات الأربع التي حصلت بها البرازيل على كأس العالم.

وكان زاغالو لاعبًا موهوبًا وقويًا، وهو جناح أيسر لمنتخب بلاده، الذي شارك ضمن تشكيلة البرازيل المتوجة بكأس العالم لأول مرة عام 1958 وقد حافظ على مكانه في التشكيلة عندما كررت البرازيل الفوز واحتفظت بلقبها بعد 4 أعوام من ذلك.

رياضي ووطني

وفي إعلان مقتضب على إنستغرام، كُتب على حساب زاغالو الرسمي: «نبلغكم ببالغ الحزن بوفاة بطل العالم الأبدي 4 مرات ماريو جورجي لوبو زاغالو».

وتابع البيان: «والد مخلص، جدّ محبّ، صهر حنون، صديق وفي، محترف بطل وإنسان عظيم. وطني ترك لنا إرثًا من الإنجازات العظيمة».

وكان زاغالو أدخل إلى مستشفى في ريو دي جانيرو في آب، بسبب التهاب في المسالك البولية.

لكن نجم سيليساو السابق عانى مشكلات صحية إضافية في الآونة الأخيرة. وبعد وفاة الأسطورة بيليه في كانون الأول 2022، أدخل إلى المستشفى لنحو أسبوعين بسبب التهاب في الجهاز التنفّسي.

«البطل العظيم»

وأعلن رئيس الاتحاد البرازيلي، العائد إلى منصبه بعد نزاع قانوني، إدنالدو رودريغيش، الحداد على وفاة زاغالو لمدة 7 أيام، وقال في بيان له خلال ساعات الصباح الأولى من اليوم: «زاغالو واحد من أعظم أساطير الرياضة». وأضاف: «نقدم تضامننا لأفراد عائلته ولمحبيه في هذه اللحظة من الحزن بسبب رحيل هذا البطل العظيم لكرة القدم».

واعتزل زاغالو اللعب عام 1965، لكنه لم يودع الملاعب، بل بدأ مسيرته التدريبية مع نادي بوتافوغو في ريو دي جانيرو في العام التالي، ليشق طريقا آخر في النجاح بعالم الساحرة المستديرة.

وفي عام 1970، درب زاغالو منتخب بلاده الذي ضم عظماء تاريخيين في اللعبة، مثل بيليه وجرزينيو وريفيلينو وتوستاو، وهو الفريق الذي يعتبره الكثيرون أعظم منتخب وطني مارس هذه اللعبة على الإطلاق، وقدم الفريق عرضًا مذهلًا في المكسيك بالفوز على إيطاليا في النهائي بنتيجة 4-1 ليتوج بكأس العالم للمرة الثالثة.

الفوز لاعبًا ومدربًا

وبات زاغالو أول من يحرز لقب كأس العالم لاعبًا ومدربًا، وعادل إنجازه لاحقًا كلًا من الألماني فرانتس بكنباور (1974 و1990) والفرنسي ديدييه ديشامب (1998 و2018). كذلك، كان زاغالو مساعدًا لمدرب البرازيل كارلوس ألبرتو باريرا في نسخة 1994، عندما فازت البرازيل بلقبها الرابع، وفي 2006 عندما خرجت من دور الثمانية. كما كان مدربًا للمنتخب في 1998 عندما خسرت البرازيل بنتيجة 3-0 أمام فرنسا المضيفة في المباراة النهائية بعد إصابة المهاجم الظاهرة رونالدو بتشنجات قبل ساعات فقط من انطلاق المباراة.

******************************************************************************

وقفة رياضية.. المستشار القانوني واهميته للمؤسسات الرياضية

منعم جابر

مع بدء تنفيذ سياسة الاحتراف الرياضي في الأندية بشكل عام، اصبح لزاماً أن تولي مؤسساتنا الرياضية اهتماماً استثنائياً وخاصاً للشؤون القانونية، لحاجة اعمالها لذلك، ولإحتمال تعرضها لشكاوى ومشاكل، امام الجهات المحلية والمحاكم الدولية.

وكان هذا واضحاً خلال السنوات الأخيرة، حيث تعرضت بعض انديتنا وفرقها ومنتخباتنا لقضايا ومشاكل، وخسرنا بسببها اموالاً طائلة. ولعل السبب يكمن في جهلنا بالقوانين الاحترافية والأنظمة المتعارف عليها في هذه المحاكم. ولأن انديتنا واتحاداتنا تجهل سياسة العقود الاحترافية و (درابينها) وتفتقد الى الخبرة والمعرفة المسبقة بهذا المجال، فقد أدى ذلك الى خسارتنا لصفقات احترافية متتالية.

لقد سبق ان تناولنا في مقالات سابقة هذا الموضوع، ولم يتعظ الكثير من العاملين واهملوا نصائحنا، التي اقترحنا فيها وجود مستشار قانوني متخصص في القضايا الرياضية التي تخص الأندية والمؤسسات المحترفة، لضرورته. وهذا لا يتحقق الا من خلال وجود محامي او شعبة قانونية في الاتحادات والأندية الرياضية، لأنها ستساهم في إيجاد الحلول وعدم الوقوع في المحظور.

ان البعض من قادة المؤسسات الرياضية يعتمدون في عملهم على الصدفة، وهذا الامر سيوقعهم في أخطاء كثيرة بسبب الجهل وانعدام المعرفة.

هنا نطالب تلك المؤسسات ان توفر العنصر القادر على خدمتها في هذا الجانب، فلا مكان للجهلة والاميين في قيادة المؤسسات الرياضية، بل الاعتماد على المتخصصين، لأن الاستشارة البسيطة قد تبعد خسارة الكثير من الأموال، والنادي او الاتحاد مثلما هو بحاجة الى المدرب الكفوء هو بحاجة الى محامي متخصص وقادر على احقاق الحق وتقديم المشورة للمؤسسة الرياضية، تمنع تعريضها للخسارة والاخفاق في سلسلة عقودها مع اللاعبين المحترفين، فعالم الرياضة اصبح اليوم قطاعاً جاذباً لرؤوس الأموال ومحققاً للأرباح.

********************************************************************************

الأولمبي العراقي يواجه الفراعنة ودياً.. والشباب يلاقي شاختار

بغداد ـ طريق الشعب

كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس السبت، أن ثلاثة منتخبات وطنية ستقيم معسكرات خارجية في دبي وأنطاليا خلال شهر كانون الثاني الجاري، تحضيرا للمشاركات القارية المقبلة. ووفق تأكيدات لجنة المنتخبات في اتحاد الكرة، فإن المنتخب الاولمبي سيتوجه إلى مدينة دبي الاماراتية يوم 12 من الشهر الجاري، للدخول بمعسكر تدريبي استعدادا لبطولة آسيا في قطر المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.

ومن المقرر أن يلاقي أسود الرافدين، المنتخبات الأولمبية المصري والغاني والإماراتي، خلال التجمع الخارجي المرتقب. وكانت قرعة كأس آسيا تحت 23 عاما، وضعت منتخب العراق الأولمبي، في المجموعة الثالثة إلى جانب السعودية وتايلاند وطاجيكستان، علماً بأن البطولة ستنطلق في نيسان المقبل.

من جانبه، يقيم منتخب شباب العراق تحت 19 عاما معسكرا خارجيا في مدينة أنطاليا التركية يوم 20 من الشهر الجاري، ضمن تحضيراته لتصفيات آسيا وبطولة غرب آسيا.

ويخوض منتخب الشباب ثلاث مواجهات ودية أمام شاختار الأوكراني للشباب، وكذلك نظيريه الأردني والقيرغيزستاني.

كما يدخل المنتخب العراقي للسيدات معسكرا تدريبيا في الإمارات أواخر الشهر نفسه، ثم يتوجه إلى السعودية للمشاركة في بطولة غرب آسيا تحت ادارة الجهاز الفني الجديد بقيادة صالح راضي.

***************************************************************************

الصفحة العاشرة

جـذور الإرهـاب الـصـهـيـونـي

ماهر الشريف

ليس الإرهاب الذي تمارسه عصابات صهيونية، مثل «لهافا» (اللهب)، و«جباية الثمن» و«شبان التلال»

و«التنظيم اليهودي المقاتل»، مقطوع الجذور عن الإرهاب الذي مارسته، في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، عصابات صهيونية، تشكلت منذ مطلع عشرينيات القرن العشرين، ونشطت، بصورة خاصة، في ثلاثينيات وأربعينيات ذلك القرن. بيد أن ما يميّز عصابات الإرهاب الصهيوني الحالية، هو أن عمليات القتل والحرق والتهجير وتدنيس المقدسات وقطع الأشجار التي تقوم بها ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، تجري بدعم كامل، وأحياناً بمشاركة مباشرة، من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الإرهاب الصهيوني قبل سنة 1948

استُخدم مصطلح «الإرهاب اليهودي»، أو «الإرهاب الصهيوني»، قبل سنة 1948، للإشارة إلى الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها عصابات صهيونية مسلحة، واستهدفت السكان العرب الفلسطينيين، كما استهدفت سلطات الانتداب البريطاني. فمنذ الثورة الفلسطينية الكبرى في سنوات 1936-1939 وحتى تأسيس دولة إسرائيل، استخدم الإرهاب الصهيوني بصفته استراتيجية عسكرية لتسريع إنشاء دولة يهودية مستقلة، وتم شن هجمات كثيرة على الفلسطينيين، بهدف ترويعهم ودفعهم إلى الانتقال والهجرة خارج البلاد، وعلى مراكز الجيش والشرطة البريطانيين، كما نظمت عمليات اغتيال وتفجيرات لأسواق وسفن وفنادق. وقد وقف على رأس هذه العصابات الصهيونية زعماء أصبحوا، في السنوات اللاحقة، رؤساء لحكومات إسرائيل، مثل دافيد بن - غوريون ومناحم بيغن ويتسحاق شمير.

العصابات الإرهابية الصهيونية  قبل سنة 1948

لدى الحديث عن الإرهاب الصهيوني قبل قيام دولة إسرائيل، يشار إلى نشاط أربع عصابات رئيسية هي: «الهاغاناه»، و»الإرغون» (إتسيل)، و»شتيرن»، و«ليحي».

أولاً- عصابة «الهاغاناه»:

في سنة 1909، تأسس تنظيم «هشومير»، الذي يعني بالعربية «الحارس»، على يد يتسحاق بن - تسفي ودافيد بن - غوريون، بصفته أول تنظيم شبه عسكري رفع شعار «بالدم والنار سقطت يهودا، وسترتفع يهودا بالدم والنار»، وبدأ نشاطه بتسلم مسؤولية الأمن في مستوطنات الجليل، ثم تحول إلى قوة محاربة. وفي حزيران/يونيو 1920، وخلال انعقاد مؤتمر حزب «أحدوت هعفودا»، أُعلن تأسيس «الهاغاناه» وتعني بالعربية «الدفاع»، بصفتها امتداداً لتنظيم «هشومير»، التي أصدرت دستورها في سنة 1924، بإعلان نفسها منظمة عسكرية سرية، هدفها حماية التجمع الاستيطاني اليهودي في فلسطين (الييشوف). وقد ارتبطت «الهاغاناه» باتحاد نقابات العمال اليهود «الهستدروت»، وتدرب أعضاؤها على استخدام الأسلحة في الكيبوتسات والمستوطنات اليهودية، وذلك قبل أن ينتظم بعضهم في صفوف الشرطة البريطانية في فلسطين. كما عقدت هذه العصابة صفقات لشراء أسلحة من خارج فلسطين وقامت بتهريبها إلى فلسطين، وأنتجت بعض الأسلحة في ورش صغيرة أقيمت في الكيبوتسات والمستوطنات. وفي سنة 1939، تشكلت قيادة عليا لـ «الهاغاناه»، وقف على رأسها يعقوب دوري الذي أصبح فيما بعد أول رئيس لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي.

وخلال الحرب العالمية الثانية، انخرط المئات من أعضاء «الهاغاناه» في صفوف الجيش البريطاني لدعم بريطانيا في حربها ضد ألمانيا النازية وحليفاتها، وهو ما أكسبهم خبرة عسكرية غنية، ومكنهم من الاستيلاء على الكثير من الأسلحة. وبعد انتهاء الحرب، وبهدف تسريع إقامة الدولة اليهودية، نشط أعضاء «الهاغاناه»، ووحدات النخبة التي شكلتها باسم «البالماح»، والذين وصل عددهم إلى نحو 60 ألف مقاتل ومقاتلة و700 ضابط، في تنفيذ عمليات إرهابية ضد مواقع عسكرية ومدنية بريطانية في مختلف مناطق فلسطين، كما قامت أجهزتها الاستخباراتية بجمع معلومات كثيرة عن العرب وقراهم ومواقع وجودهم، استفادت منها، خلال سنتَي 1947 و1948، في تنفيذ عملياتها العسكرية ضد العرب الفلسطينيين بهدف تهجيرهم من مدنهم وقراهم. وبعد إعلان قيام دولة إسرائيل، شكلت «الهاغاناه» الأساس الذي قام عليه الجيش الإسرائيلي، وشارك عدد من قيادييها في قيادة هذا الجيش، كما راحوا يشغلون مناصب سياسية في الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة.

ثانياً- عصابة الإرغون (إيتسيل):

في سنة 1923، أسس زعيم الحركة الصهيونية التحريفية فلاديمير جابوتنسكي في مدينة ريغا، عاصمة لاتفيا، حركة الشبيبة «بيتار». وفي سنة 1931، وعلى قاعدة المبادئ العسكرية التي أشاعها هذا الأخير بين صفوف «بيتار»، تشكلت في فلسطين عصابة «الإرغون» بصفتها الجناح العسكري للحركة الصهيونية التحريفية، وذلك بعد انشقاق وقع داخل صفوف عصابة «الهاغاناه». وقد عرفت عصابة «الإرغون» باسم «المنظمة العسكرية الوطنية»، وقادها أبراهام تيهومي، الذي اعتبر أن «العنف السياسي والإرهاب» هما «أداتان مشروعتان في النضال القومي اليهودي من أجل أرض إسرائيل». ومنذ سنة 1938، صارت هذه العصابة تنشط في تنظيم الهجرة السرية لليهود إلى فلسطين.

بعد وصوله إلى فلسطين في سنة 1942، نجح مناحم بيغن، الذي كان من زعماء «بيتار» في بولونيا، في إعادة تنظيم صفوف هذه العصابة، وأعلن الثورة على الحكم الانتدابي البريطاني في فلسطين، وقام بتنظيم سلسلة من الأعمال الإرهابية ضد أهداف بريطانية وعربية فلسطينية، فأعلنته السلطات البريطانية مطلوباً للعدالة وخصصت جائزة لمن يلقي القبض عليه. وبعد قيام دولة إسرائيل، أعلن مناحم بيغن، في البدء، أن إسرائيل أقيمت، لكن» لم يُحرّر الوطن كله»، ذلك بأن مشروعه كان يقضي بتأسيس إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات، لكنه توصل، بعد ذلك، إلى اتفاق مع الحكومة الموقتة في تل أبيب، قضى بنزع أسلحة عصابة «الإرغون» وتحويلها إلى حركة سياسية اتخذت اسم «حيروت» أي «الحرية»، وشاركت، في سنة 1973، في تأسيس حزب «الليكود».

ثالثاً- عصابة شتيرن:

أسس هذه العصابة، التي انفصلت عن عصابة «الإرغون»، أبراهام شتيرن واسمه الحركي «يائير» في سنة 1940، وذلك في إثر الخلاف الذي نشأ بشأن رغبة هذه العصابة في مواصلة العمليات العسكرية ضد حكومة الانتداب البريطاني بمعزل عن الحرب العالمية، ومعارضة تجنيد اليهود في الجيش البريطاني، والرغبة في التعاون، على أساس تكتيكي، مع أي جماعة تدعم القتال ضد البريطانيين في فلسطين، وتقف في مواجهة المؤسسات اليهودية التي انبثقت عن الانتداب، وكتب في هذا الصدد: «إن زعماءنا الحاليين لم يعرفوا مطلقاً أن يقولوا لا [للبريطانيين]، فهم يهود الغيتو ولم تتغير عقليتهم؛ ويتوجب علينا نحن، بصفتنا أقلية صغيرة، أن نعلن هذه الحرب باسم الشعب، وستتبعنا الجماهير طوعاً أو قسراً». وقد دعا أبراهام شتيرن إلى إقامة دولة يهودية تمتد من النيل إلى الفرات، وسعى إلى إجراء اتصالات مع الفاشيين في إيطاليا بغية إضعاف السيطرة البريطانية في الشرق الأوسط. وتحت قيادته، نفّذ هذا التنظيم عمليات سطو ومحاولات اغتيال استهدفت المسؤولين البريطانيين وضباط الشرطة اليهود الذين جرى اعتُبروا «متعاونين» مع البريطانيين.

رابعاً- عصابة «ليحي»:

في 12 شباط/فبراير 1942، قتلت الشرطة البريطانية أبراهام شتيرن، في مخبأه في تل أبيب، فشكل أتباعه حركة سرية جديدة باسم «ليحي»، وهي اختصار لعبارة «المقاتلون من أجل حرية إسرائيل». وقد اشتهرت «ليحي» باستخدام الاغتيال كأداة للإرهاب، وارتكبت 42 عملية اغتيال، أي أكثر من ضعف إجمالي عمليات الاغتيال التي نقذتها عصابتا «الإرغون» و»الهاغاناه». وقد اغتنمت الحكومة الإسرائيلية، فرصة اغتيال الكونت فولك برنادوت في أيلول/سبتمبر 1948، لتفكيك هيكل «ليحي» العسكري، وحكمت محكمة عسكرية على قيادييها، ناتان يلين مور وماتتياهو شمويلفيتز، بالسجن لفترات طويلة، لكن تم إطلاق سراحهما بموجب عفو عام. وقد برز بين صفوف هذه العصابة يتسحاق شمير، الذي أصبح رئيس وزراء إسرائيل في سنة 1983.

أبرز العمليات الإرهابية التي ارتكبتها هذه العصابات

نفذت هذه العصابات عمليات إرهابية كثيرة ضد السكان العرب الفلسطينيين، وخصوصاً خلال أحداث الثورة الفلسطينية الكبرى، كان ضمنها:

- قيام أحد أعضاء عصابة «الإرغون» للمرة الأولى، في 17 آذار/مارس 1937، بإلقاء قنبلة يدوية في مقهى يرتاده فلسطينيون في القدس، ما تسبب بسقوط العديد من الضحايا.

- فجّر أعضاء من عصابة «الإرغون»، في 6 تموز/يوليو 1938، عبوات ناسفة موقوتة في سوق مزدحم في حيفا، ما أسفر عن مقتل 21 فلسطينياً وإصابة 52 آخرين بجروح.

- في حزيران/يونيو 1939، تعرضت قرية بلد الشيخ، في قضاء حيفا، لهجوم نفذته وحدة من عصابة «الهاغاناه»، أسفر عن اختطاف خمسة قرويين وقتلهم.

- في صباح يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1940، هزّ انفجار ضخم مدينة حيفا، ليتبين أنه وقع في سفينة «إس إس باتريا» الفرنسية، الراسية في ميناء المدينة، وعلى متنها نحو 1800 يهودي ويهودية أرادت سلطات الانتداب البريطاني تهجيرهم إلى جزيرة موريشيوس، لأنهم لا يحملون تصاريح إقامة في فلسطين، وهو ما عارضته عصابة «الهاغاناه» التي قررت تفجير السفينة لمنع ترحليهم، ما أسفر عن مقتل 252 يهودياً و12 شرطياً بريطانياً، وإصابة 172 من الركاب الآخرين بجروح، بينما نجح البحارة الفلسطينيون العاملون في الميناء في إنقاذ بقية الركاب من الغرق. وقد قررت سلطات الانتداب البريطاني، بعد تلك الحادثة، السماح للناجين بالإقامة في فلسطين.

عشية انتهاء الحرب العالمية الثانية وغداتها، ضاعفت هذه العصابات الصهيونية عملياتها ضد البريطانيين، وضمن تلك العمليات:

- قامت عصابة «ليحي» بتنظيم محاولة اغتيال، في 8 آب/أغسطس 1944، استهدفت هارولد ماكمايكل، المندوب السامي البريطاني في فلسطين.

- قام اثنان من أعضاء «ليحي»، في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 1944، باغتيال اللورد موين في القاهرة، الذي كان أعلى ممثل للحكومة البريطانية في الشرق الأوسط في ذلك الوقت، واستُهدف بسبب دعمه قيام اتحاد عربي في الشرق الأوسط. وقد قُبض على إلياهو بيت زوري وإلياهو حكيم، اللذين ارتكبا جريمة الاغتيال، وحوكما أمام محكمة عسكرية، وتم إعدامهما في القاهرة في 23 آذار/مارس 1945.

- في 18 حزيران/يونيو 1946، تم أخذ رهائن في تل أبيب للضغط على السلطات البريطانية، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فها اللجوء إلى هذا الأسلوب من الإرهاب.

- في 29 حزيران/ يونيو 1946، نظمت شرطة الانتداب البريطاني موجة من الاعتقالات في مكاتب الوكالة اليهودية، فقررت عصابة «الإرغون»، بقيادة مناحم بيغن، استهداف مقر قيادة الجيش البريطاني في القدس القائم في فندق الملك داود، وقامت بتفجيره بالديناميت في 22 تموز/يوليو 1946، ما أسفر عن مقتل 28 بريطانياً و17 يهودياً و41 فلسطينياً و5 أشخاص آخرين، ليصبح المجموع 91 ضحية.

- في 31 تشرين الأول/أكتوبر 1946، تم تفجير السفارة البريطانية في مدينة روما.

- في 5 كانون الأول/ديسمبر 1946، تم، للمرة الأولى، تفجير سيارة متوقفة بالقرب من أبنية في صرفند.

- من 4 إلى 6 حزيران/يونيو 1947، أُرسلت عشرون رسالة مفخخة من إيطاليا إلى سياسيين بريطانيين في لندن.

- في 29 تموز/يوليو من العام نفسه، قام أفراد آخرون من العصابة نفسها باختطاف وقتل جنود بريطانيين في منطقة نتانيا.

- بيد أن أهم عملية نفذها أفراد من عصابة «ليحي» كانت تلك التي استهدفت بالاغتيال الكونت السويدي فولك برنادوت (1895-1948)، الذي شغل منصب الرجل الثاني في رئاسة الصليب الأحمر السويدي، قبل أن يعينه الأمين العام للأمم المتحدة النرويجي تريغف هالفدان لي «وسيطاً» لفلسطين في أيار/مايو 1948. فنشط لتعديل خطة تقسيم فلسطين في محاولة لتسوية الخلافات بين اليهود والعرب، الأمر الذي دفع قيادة عصابة «ليحي» إلى اتخاذ قرار باغتياله، وقام أربعة من أعضائها يرتدون زي الجيش الإسرائيلي، في 17 أيلول/سبتمبر 1948، باعتراض سيارته في قطاع القدس الذي تسيطر عليه إسرائيل، وأطلقوا النار عليه وعلى العقيد الفرنسي أندريه سيروت، رئيس مراقبي الأمم المتحدة في المدينة، الذي كان يرافقه، فقتلا على الفور. وبغية التمويه على الفاعلين، أعلنت منظمة باسم «الجبهة الوطنية» مسؤوليتها عن الاغتيال، لكن ذلك لم ينجح في التستر على مرتكبي تلك الجريمة، التي أثارت إدانة جماعية، وتم الالتزام بدقيقة صمت تخليداً لذكرى فولك برنادوت خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

- في 9 نيسان/أبريل 1948، ارتكبت وحدات من «الإرغون» و»ليحي» مذبحة في قرية دير ياسين، التي كان يقطنها نحو 700 فلسطيني وفلسطينية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 منهم.

وكان قادة «الهاغاناه» قد وضعوا، في اجتماع عُقد في تل أبيب في آذار/مارس 1948 بمشاركة دفيد بن - غوريون، خطة متكاملة للتطهير العرقي عُرفت باسم خطة «دالت»، وجرت على أساسها مذابح عديدة لترهيب المدنيين الفلسطينيين ودفعهم إلى ترك وطنهم، نُفّذ بعضها عشية تشكيل الجيش الإسرائيلي، كالمذبحة التي وقعت في قرية الطنطورة، الواقعة إلى الجنوب من مدينة حيفا، في 22 و23 أيار/مايو 1948، وأودت بحياة أكثر من 200 فلسطيني وفلسطينية، أو بعد تشكيل هذا الجيش، كالمذبحة التي وقعت في قرية الدوايمة الواقعة في قضاء الخليل، في 29 تشرين الأول/أكتوبر 1948، وراح ضحيتها مئات الفلسطينيين والفلسطينيات.

متاحف لتخليد ذكرى هذه العصابات الإرهابية

بعد سنة 1948، أقيمت متاحف لتخليد ذكرى هذه العصابات الصهيونية، وإدراج عملياتها الإرهابية ضمن الذاكرة الجمعية لـ «الكفاح المسلح» من أجل إقامة الدولة اليهودية.

- متحف «الهاغاناه»: أُنشئ في مدينة تل أبيب، من خلال «وحدة المتاحف» التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وحمل اسم مؤسسها إلياهو غولومب، وأقيم إلى جانب بيته الذي كانت تجتمع فيه قيادة «الهاغاناه»، وتخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد الفلسطينيين والبريطانيين.

- متحف «إيتسيل»: أُنشئ في مدينة تل أبيب بمبادرة من جمعية محاربي «إيتسيل» تخليداً لذكرى مقاتليها، وأُطلق عليه اسم عميحاي فاغلين، وهو قائد العملية العسكرية التي انتهت باحتلال مدينة يافا، وجرى افتتاحه في سنة 1983 على يد مناحم بيغن رئيس وزراء إسرائيل، الذي كان من قيادييها.

- متحف «ليحي» أو بيت «يائير»: أقيم في مدينة تل أبيب في البيت الذي قُتل فيه أبراهام شتيرن أو «يائير» على يد الشرطة البريطانية، وهو يقدم عروضاً عن حياته ونشاطه، وينظم لقاءات ثقافية وتربوية للطلاب والشبيبة، وكذلك محاضرات وأيام دراسية.

خاتمة

ارتكب أسلاف المستوطنين اليهود، الذين يروعون اليوم السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلَّين، أعمالاً إرهابية فظيعة، في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. واضطلع أعضاء العصابات الصهيونية، وخصوصاً «الإرغون» وشتيرن»، بالدور الريادي في استخدام الاستراتيجية السياسية للإرهاب في الشرق الأوسط. وبعد قيام دولة إسرائيل، صار الإرهاب، في أحيان كثيرة، سياسة دولة، تجلّى في المذابح العديدة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي والممارسات القمعية التي مارسها ضد الشعب الفلسطيني تحت إشراف أحزاب حاكمة، كحزب «الليكود»، الذي تأسس على يد أعضاء بارزين في عصابات صهيونية إرهابية مثل «الإرغون» و»ليحي». وإذا كان الإرهاب الصهيوني في فلسطين قد ساهم في تحديد مسار الأحداث خلال فترة الانتداب البريطاني، فإن إرهاب الدولة الإسرائيلية هو الذي يساهم في تحديد مسار الأحداث اليوم.

المصادر والمراجع

أولاً: عربية:

- بسيوني، أحمد. «العصابات الصهيونيّة: الهاغاناه من الحارس إلى الجنديّ وسلاحه». «عرب 48»، 19/3/2023.

- المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار). «موسوعة المصطلحات: إيتسل».

- «موسوعة المصطلحات: الليحي».

- «موسوعة المصطلحات: متاحف في إسرائيل»

- «موسوعة المصطلحات: «الهاغاناه»

ثانياً: أجنبية:

- Cypel, Sylvain. “Bouter les Britanniques hors de Palestine”. Orient XXI, 13/6/2014.

- Enderlin, Charles. Par le feu et par le sang. Le combat clandestin pour l›indépendance d›Israël, 1936-1948. Paris: Albin Michel, 2008.

- Filiu, Jean-Pierre. “L›assassinat par Israël du médiateur de l›ONU en Palestine”. Le Monde, 14/10/2018.

- Khalidi, Walid. Palestine Reborn. London-New York: I.B. Tauris and Ltd Publishers, 1992.

- Massad, Joseph. “Le terrorisme des colons israéliens n›est pas nouveau. Il est à la base du projet sioniste”, 17/8/2023.

- Nolin, Thierry. La haganah. l›armée secrète d›israël. Paris: Balland, 1972.

- Suarez, Thomas. “Comment le terrorisme a créé Israël”, 13/6/2019.

- Yalin-Mor, Nathan. Israel, Israel…Histoire du groupe Stern 1940-1948. Paris: Presses de la Renaissance, 1978.

عن المؤلف:

ماهر الشريف: مؤرخ فلسطيني، دكتور دولة في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون- باريس الأولى. باحث متفرغ في مؤسسة الدراسات الفلسطينية. باحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى- بيروت.

من مقالاته في مجلة الدراسات الفلسطينية:

العودة إلى الجذور العدد 116 خريف 2018

من الإصلاح الديني إلى الإسلام السياسي: هل شكّل الإسلام السياسي امتداداً للإصلاح الديني؟ العدد 109 شتاء 2017

صدر له العديد من الكتب عن المؤسسة، منها:

مفهوم التحرر في منظار الثقافة النقدية الفلسطينية (1948-1994)

المشروع الوطني الفلسطيني: تطوره ومأزقه ومصائره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مؤسسة الدراسات الفلسطينية – عن: موقع «حزب الشعب الفلسطيني» – 14 كانون الأول 2023

*************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

أثريات الانتلجنسيا

احدث كتاب صدر للباحث الأستاذ ثامر عباس يحمل عنوان “اثريات الانتلجنسيا/ الموروث التقليدي لدى المثقف العضوي”. صدر الكتاب عن دار المرهج- بغداد ويقع في 611 صفحة من الحجم الكبير.

الكتاب دراسة تفصيلية لمعطيات المفكر غرامشي وفكره النيّر في تناوله “المثقف العضوي”عبر مناقشة مؤلفات عراقية وعربية واجنبية تناولت فكر غرامشي بشكل وافٍ وعميق، وهو الامر الذي يجعل من هذا الكتاب مرجعاً اساسياً في دراسة غرامشي.

********************************************************************************

الشمس لها وهج

عادل الياسري

غزّة

عام ميلاديّ يسكنه القتل

النار تأكلها الحجارة

الورد يبحث عن حديقة

والراقصون أبراج تنهدم

سبّورات على وجوهها منكفئة

شيخ يفتش الدفتر المحترق

يتمتم في وجل

“ محمود “

محموووووود

“ أحمد الزعتر “ لن يقرأها الأطفال في المدارس

المعلّم إقتاده الجند للعربة

بلبل على زيتونة البيت

أصابه الخرس

ناداه صبيّ يفترش الركام

لاتصادق الصمت

العابرون لن تخيفهم الأوجاع

خوذة الجنديّ عشّ لفاختة ضاع منزلها

وإستقرّ بها المساء على القارعة

لكنّ القمر المختبيء

أشار لها على الخوذة

سيدتي الفاختة ،

هي لك إفترشيها

الرأس الذي كان فيها

أكلته النار في ليلة

نثرت بها الأقمار الشواظ على الرؤوس

فاحتضنت حجارة الأ براج أجسادا يرافقها الرعب

وهلهل النجم

صوت المعلّم

أتيناك يا أحمد

الزعتر البريّ يعرفنا

وأنفاق المدينة مرّة نسكنها

وثانية نضيء المسافات من أفواهها

العام الأربعة والعشرون شاورنا

أنّ المفاتيح تحملها الأيّام

الحدائق لن يصيب الخرس ثانية بلابلها

الأغنيات

يا أحمد .. يا أحمد

الشمس لها وهج

**********************************************************************************

ملامسة الحكمة 

ريسان الخزعلي

في

الخطوة ِ

الأولى 

عرفت ُ الطريق َ إلى البداية ...

*

شظايا

الزجاج ِ 

المرأة ُ أم المرآة ..؟

*

أن ْ

 تعبر َ

النهر َ أو البحر َ

لا يعني النجاة  َ 

/ عبد ُ الرحمن ِ الداخل / خطأُ المصادفة ...

*

قرب َ

عمود ِ

المشنقة ِ - ،

ما معنى الذاكرة ..؟

*

في

عتمة ِ

الزنزانة ِ

المحكوم ُ بالإعدام ِ يرى شمس َ نبضه ِ ...

*

ما

أعمق َ النوم َ ..!

الفجْر ُ

يكتشفه ُ الديك ...

*

للحب ِّ

صورة ٌ

واحدة ٌ

لا يسعُها جدار ...

*

المناضلون َ

الشهداء ُ

أكثر ُ حضورا ً من مواسم ِ الأعياد ...

*

ما أفسى الحكمة َ ..!

نبي ٌّ

لا يطيق ُ ما يعرفه ُ العبد ُ الصالح ..!

*

الموسيقى

حوار ٌ فلسفي

ما أضيق َ الأبجديات ِ في الكتابة ...

*****************************************************************************

د. شاكر مصطفى سليم ... ومواقفه

اقامت كلية الاداب / جامعة بغداد 2 تشرين الثاني  2023 المؤتمر الأول لعلم الانتروبولوجيا , وقد اطلق عليه (يوم الانتروبولوجيا ) وذلك لمناسبة الذكرى السبعين لالقاء اول بحث خاص بهذا العلم كان قد القاه د. شاكر مصطفى سليم عن (الجبايش) وفي مثل هذا اليوم من عام 1953  ومع علمنا ان د.شاكر مصطفى سليم / عالم اجتماع مرموق , الا انه وقع في جملة من الإشكالات التي لا ترقى الى علميته التي عرف بها . هنا ..نقدم رؤية لمواقفه وهي في اوجها وانكفائها كذلك , وذلك انطلاقا من استيعاب ومناقشة الرأي والرأي الاخر.

المحرر الثقافي

د. رهبة أسودي حسين

بكلمات عميقة المعنى افتتح شاكر مصطفى سليم كتابه: الجبايش (دراسة أنثروبولوجية لقرية في أهوار العراق). وهي الأطروحة التي قدمها المؤلف لجامعة لندن ونال درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1955. حيث قال: في العراق اليوم حاجة ملحة للقيام بدراسات اجتماعية من بين العدد الكبير من المجتمعات والشعوب المتأخرة التي يزخر بها القطر. وهذه الحاجة الماسة ليس لتسهيل مهمة السلطات المسؤولة عن مستوى المعيشة لتلك المجتمعات وتحسين أحوالها الاجتماعية والاقتصادية فحسب، بل لتوجيه المثقفين في البلد إلى تلك المجتمعات والشعوب التي تكون الغالبية من سكان العراق. فأكثر المثقفين يجهلون الشيء الكثير عن نظم وحياة المجتمعات المتأخرة في العراق بل وبعضهم يجهل أبسط الحقائق في هذا الصدد.. لقد تضمنت هذه الدعوة الآتي:

1.دعوة المثقفين الى تحمل مسؤولية البحث والكتابة عن قضايا المجتمع فهي دعوة نلتمس من خلالها ادوار المثقفين في تبوء الصدارة في مجتمعاتهم على الرغم من ادراكه ان دور المثقف في بلده يتحدد تبعاً للظروف السياسية، والإقتصادية، والإجتماعية في كل بلد كما  يؤدي الارث الحضاري والثقافي الدور الأكبر في تحديد المدى الذي يتحرك المثقف خلاله .

2.الحاجة الماسة لدراسة مستوى المعيشة للمجتمعات المحلية وان لاتقتصر هذه الدراسات على تحجيم أطرها ضمن توجيهات السلطة السياسية وأنما تكون الغايات العليا والنبيلة في تحسين أحوالها الإجتماعية ولإقتصادية .

3.جعل المثقف أمام مسؤولية تأريخية  كبيرة في قوله :آن الوقت أن يحظى الريف والهور وسكانها في العراق باهتمام المثقفين عامة وقادة الفكر بصورة خاصة . فدون هذا الأهتمام لن تستطيع الحكومة وحدها ، مهما صدقت نيتها ومجهوداتها ، ان تقوم بالاعباء الضخمة التي يستلزمها الأصلاح المنشود.

نحن أمام دراسة (أنثروبولوجية) رصينة طرق المؤلف بابا للبحث يحتل هو الصدارة فيه. فهو يتنقل بنا بين واقع عايشه لمدة دراسته التخصصية لأكثر من سنة ليقدم لنا محاور دراسية للبيئة الجغرافية والسكان والعادات والتقاليد والموارد الاقتصادية والكيان الاقتصادي والاجتماعي بصورة مفصلة ورصينة لعالم الأهوار ضمن منطقة تخصصية هي الجبايش. فعلى الرغم من تناول الرحالة الأجانب عالم الأهوارمثل (فلانين هدجكوك وزوجته: الحاج ركان ... عرب الأهوار)، و(يلفر ثيسكر : المعدان عرب الأهوار) وغيرها من الدراسات ولكن تبقى دراسة شاكر مصطفى سليم دراسة رائدة في علم (الأنثروبولوجية) بجداول ومخططات قيمة رصد بها المظاهر الاجتماعية والاقتصادية والحياة العامة لتحويلها إلى لغة أرقام تختصر على القارئ الكثير من الوقت مع متعة القراءة لعقل عراقي رصد هجرات العمل الموسمية والموارد الاقتصادية الثانوية بعين البحث العلمي فضلا عن علاقة السلطة المركزية بـ(الجبايش).

أما محاضرات الدكتور شاكر مصطفى سليم في (الأنثروبولوجي) بوصفه أستاذا لهذا العلم في كلية الآداب/ جامعة بغداد فقد تنوعت بين (علم الأنثروبولوجي: تأريخه ومدارسه) و (العنصر والتمييز العنصري) و (الحضارة: مفهومها ومكوناتها). يفند فيها النظريات التي تذهب بوجود فوارق بين البشر فهو يقول: أما ادعاء وجود نفسيات خاصة بالعناصر فلا يوجد دليل علمي عليه. فمن الممكن تفسير كل الاختلافات في سايكولوجيا الجماعات أو العناصر، أن وجدت، على أسس حضارية. فكل مجتمع يقر طرازات نفسية معينة وينكر أخرى طبقا لتقاليده ونظمه. فلا يوجد تفاضل موروث بين العناصر لا طبيعيا ولا عقليا ولا نفسيا. فهو يرفض التمييز العنصري الذي يفرضه الرجل الأوروبي (الأبيض) على العناصر السوداء وغير السوداء من الشعوب المتأخرة التي حكمها. فكلنا يعرف الامتهان والاضطهاد بل التقتيل الذي يتعرض له الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية (وعلى وفق ما ذكره د. شاكر مصطفى سليم) في محاضراته. فدراسته تركزعلى (علم الإنسان من حيث هو كائنٌ إجتماعي) .

فنحن إذن أمام شخصية طرقت العلوم الاجتماعية من أبواب العلم الرصين بالتجربة والمعلومة العلمية (البحتة)، فهل يمكن للسلوك العلمي للشخصية أن يتغير في ضوء متغيرات سياسية؟

بعد ثورة 14 تموز 1958 وظهور الصراع بين القوى السياسية المختلفة، مما أدى إلى بروز الصراعات الشخصية والعقائدية بين القيادات العسكرية من جهة، والشخصيات المدنية السياسية المثقفة من جهة أخرى. فقد فسحت بعض القوى المشاركة في التغيير للقوى الخارجية في التدخل في الشأن العراقي الخاص تحت (شعارات) قومية، مبتعدة عن تقدير أوضاع العراق الداخلية، مما أدى إلى ازدياد حدة الصراعات الشخصية التي انعكست في الشارع العراقي بصورة أوضح، فالصراع كان بين ما هو (وطني من مختلف القوى السياسية والمثقفة) التي ترجح الاهتمام بمشكلات المجتمع العراقي المختلفة، وبين ما هو (قومي من مختلف القوى السياسية والمثقفة) التي ترجح الاهتمام بالقضايا القومية (العربية) على حساب القضايا الوطنية. لقد تمثل هذا الصراع بشكل واضح جدا بعد الثورة. ويعد (د. شاكر مصطفى سليم) أنموذجا للمثقفين الذين حملوا التناقض (الوطني – القومي)، فأخذ يكتب سلسلة مقالات في جريدة (الحرية) للسنوات (1958-1963) ويطبعها فيما بعد في كتب تحت عناوين استفزازية وسلبية، وهي (الإعصار الأحمر، ومن مذكرات قومي متآمر، ونضال وحبال).

يتعذر للأسف أقتباس عبارات يمكن أن تعطينا (أفكاراً) عن الغاية من كتابة هذه الموضوعات من قبل عالم علم الانثروبولوجيا (علم الأنسان الإجتماعي) التي لايمكن ان يتصور أنسان أن هذه العبارات المسيئة في هذه الكتب يمكن ان تقود الى تحليل ودراسة مرحلة مهمة في تاريخ العراق ونحن نتعامل مع أستاذ الأنثروبولوجي الذي ابتعد عن إختصاصه بتأثيرات الوضع السياسي العام يمكن أن نستخلص النقاط الآتية مما مر معنا:

  1. تضمنت المقالات النيل من الشخصيات المثقفة والوضع العام بأسلوب تهكمي وبمعلومات تفتقر إلى العلمية، فكان بالإمكان توظيف الخبرة العلمية التي يتمتع بها ليس من أجل (دولة- السلطة)، وإنما في دراسات اجتماعية غنية عن أبعاد مفهوم (الوطن والثورة) ضمن إختصاصات، بدراسات نقدية تشكل إضافة إلى المكتبة العراقية لا تقل أهمية عن كتاب (تأملات في الثورة الفرنسية/ أدموند بيرك).
  2. تناولت موضوعات المقالات الجمع بين التهكم والسخرية والتعصب؛ للنيل من عدة شخصيات وطنية بارزة.
  3. لم تقدم المقالات دراسات موضوعية تشمل الثورة أو رجالاتها من خلال (الانحدار الطبقي أو المستوى التعليمي) ضمن الاختصاص العلمي في المجال (الاجتماعي) أو دراسة التغيرات الاجتماعية التي صاحبت الثورة. فهو وكما يذكر الدكتور معن خليل عمر في كتابه (رواد علم الاجتماع في العراق) أن الدكتور شاكر مصطفى سليم يعد باحثا ناقدا، وان مارس النقد الاجتماعي لأحداث سياسية متصارعة فتعرض لمشاكل سياسية ومهنية. وكان تطرقه للصراع السياسي افتقد إلى التحليل ولم يكن منطلقا من زاوية منطقية. كما أنه لم يشر إلى أبعاد الصراع وإيجابياته وسلبياته، ولم تكن نظرته شاملة بل تجزيئية وسردية، ودون الولوج إلى حيثيات الحدث وآثاره وتبعاته الاجتماعية.
  4. أن سيادة العامل السياسي في الحياة الإجتماعية العامة في المجتمع العراقي ادى الى آثار كبيرة في مجال البحث العلمي ، مما ادى الى حرمان المكتبة العراقية من موضوعات مهمة لدراسة الجوانب المختلفة لصور الحياة المجتمعية ولاسيما مع إختصاصات العلوم الأنسانية المهمة.

***********************************************************************************

بابا نوئيل في الحرب ضد الفاشية

أوليغ روي

ترجمة: أحمد عبد الكريم حميد*/ موسكو/ خاص

لن يصاب أحد بالدهشة مِن أن بابا نوئيل يمكن أن يأتي على عكازين.

تستمر الحرب. كل واحد منا يمكن أن يُصاب، وكل واحد منا يمكن أن يُقتل. وبابا نوئيل ليسَ استئناءً. وليسَ بالمحنة أن يأتي على عكازيه. الأهم مِن ذلك، انه على قيد الحياة، ولم يقتله النازيون. إنهم يحبون إطلاق النار على الأهداف المدنية بالتحديد. ولا يوجد لديهم شيء مُقدس – ضربوا الكنائس بالمدفعية، والآن يتم إعادة بنائها.

ضربوا المستشفيات، والمدارس ومحطات ضخ المياه، ومحولات الكهرباء ولا يمكن عد عدد المرات التي اطلقوا فيها النيران على المباني السكنية.

هُنا بدل العيد لدينا عيدان – ليسَ فقط عيد العام الجديد، ولكن أيضاً أول عيد في الوطن، في روسيا. على الرَّغمِ مِن أن اطلاق النار لم يتوقف والخطر لم ينته بعد. لكن شيئاً ما تغير، لقَد تغير الناس.

في غرفة الطعام التابعة لروضة الأطفال التي بقيت سالمة تقف شجرة عيد العام الجديد باعجوبة. كم هي جميلة! زينوها بالألعاب التي جلبها المتطوعون مِن الأرض الكبيرة، ولفوها بضفيرة مِن الزهور البرّاقة. في القاعة تجمع أطفال الحي – مع الحرص بالطبع على سلامتهم، لأن مثل هذا التجمع يعد لقمة سائغة للشياطين الذين يحملون الأعلام الزرقاء والصفراء.

وعندما حان الوقت لاستدعاء بابا نوئيل، دخل القاعة، رجل طويل القامة طوله ما يقارب المترين، وله لحية بيضاء كبيرة حقيقية غير ملتصقة على وجهه. يظهر تحت معطف مِن جلد الغنم أبيض في زيه العسكري، يعتمر قبعة قوزاقية، فهَل كان بابا نوئيل يحارب النازيين؟ ولكن الأهم مِن ذلك – العكازات، ولديه ساق واحدة فقط والثانية مبتورة إلى الركبة. وبدلاً مِن كيس الهدايا كان يحمل حقيبة ظهر عسكرية.

-لا تنظروا إلى قدمي، - يبتسم بابا نوئيل – سوف تنمو واحدة جديدة بحلول العام الجديد.

والأطفال يصدقون ذلك. إنها حكاية خيالية. وقَد سئم بابا نوئيل مِن الجلوس على كرسي بلا مسند وأذرع قرب شجرة عيد العام الجديد ووضع عكازيه بجانبه. تساعده المربيات في خلع حقيبة الظهر التي فيها الهدايا. بعد ذلك يخرج بابا نوئيل هذه الهدايا واحدة تِلو الأُخرى ويستدعي الأطفال.

تقترب أولينكا سيدوروفا مِن بابا نوئيل على استحياء. للمرَّة الأوَّلى تلتقيه، لكن على ما يبدو، أنها رأتْ عينيه في مكان ما. عيناه تشبه عيني ذلك المقاتل، قائد سرية القوزاق التي حررت حيهم. وقتئذ فتح باب القبو حيث اختبأ سكان العمارة السكنية المتعددة الطوابق، والتي عاشت فيها أُسرتها وقالَ وهُوَ يبتسم:

-هَل الروس على قيد الحياة؟ لا تخافوا، جنودنا طردوا الألمان. ابقوا إلى المساء وبعد ذلك اخرجوا خِفية. هَل أنتُم جائعون؟ الآن سيحضر باشكا شيء للشرب والاكل. سنعيش!

وغمز بمرحٍ واختفى.

-مرحباً، أولينكا، - تكلمَ بابا نوئيل بصوتٍ عميق. وكان صوته يشبه شيئاً أيضاً. وكان لذلك المحارب لحية أيضاً، لكنها سوداء ولم تكن طويلة جداً.

-ماذا تريدين أن تصبحي يا أولينكا عندما تكبرين؟ يسأل بابا نوئيل.

-في بادئ الأمر يجب أن أكبر، يا بابا نوئيل، -تُجيب أولينكا. –وبعدها سأفكر.

وما ان اعطى بابا نوئيل الهدية لأولينكا: منزل مِن الورق المقوى يحوي قطع حلوى وأرنب مصنوع مِن قماش الزأبري – رمز العام ودفتر تلوين، ويمسح دمعته خلسة:

-سوف تكبرين، يا أولينكا. وحتماً ستصبحين ما تريدينه. وسوف تعيشين في سلام.

-شكراً، يا بابا نوئيل، -تقول أولينكا وتقبله على خده. تفوح مِن خده رائحة المستشفى وقليل مِن البارود؛ يعرف الأطفال هذه الرائحة جيّداً.

-هَل تعرفين لماذا العام المقبل هُوَ عام الأرنب؟ -يسأل بابا نوئيل. أومأتْ أولينكا بالنفي.-لأن في العالم المقبل سوف يهرب الفاشيون مثل الأرانب!

يغمز بابا نوئيل الطيب للصبية بفرحٍ – تماماً مثل ذلك القائد الذي اخرجهم مِن القبو.

_______________________

*صدرت له في القاهرة مؤخراً ترجمة لرواية اوليغ روي بعنوان: “لعبة بلا قواعد”.

***********************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • تُضيّفُ أمانة العلاقات الدولية في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي، غدا الاثنين، الروائية ميسلون هادي، احتفاء بتجربتها السردية ولتوقيع مجموعة من إصداراتها الروائية.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الشاعر منذر عبد الحر، تبدأ عند الساعة 5 عصرا على قاعة المعهد الثقافي الفرنسي في شارع أبو نؤاس.

  • يضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، بعد غد الثلاثاء، الكاتبة والإعلامية أسيل سامي، لتتحدث عن تجربتها المهنية.

تبدأ الجلسة التي سيديرها د. صالح الصحن، عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

********************************************************************************

الرفيق رائد فهمي في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب

يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء المقبل، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، ليتحدث عن “المثقف والعملية الانتخابية”.

وسيدير رئيس الاتحاد الناقد علي الفواز الجلسة، التي ستبدأ عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

************************************************************************************

باقة زهور للرفيق نعمان سهيل

ستوكهولم – طريق الشعب

زار الرفيق بسام محي نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق نعمان سهيل” ابو رائد” سكرتير رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين للاطمئنان على صحته بعد امتثاله للشفاء اثر اجراء عملية جراحية، اخيراً.

وقد الرفيق خلال الزيارة التي شارك فيها عدد من اعضاء منظمة السيويد للحزب الشيوعي العراقي باقة زهور عطرة الى الرفيق ابو رائد.

ونقل الرفيق محي للرفيق ملازم خضر “ابو رائد” تحيات قيادة الحزب وامنياتهم له بدوام الصحة والشفاء التام والعودة سريعاً لممارسة نشاطاته.

*****************************************************************************************

وزير الثقافة يوجّه بإنقاذ «خان المشاهدة» التراثي

متابعة – طريق الشعب

وجّه وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، بتشكيل لجنة فنيَة اختصاصية لإجراء كشف تخميني على “خان المشاهدة” التراثي في منطقة الطارمية شمالي بغداد، من أجل صيانته وإعماره ضمن خطة 2024.

جاء ذلك، خلال زيارته الخان استجابة لمناشدة أطلقها أهالي المنطقة.

وفي كلمة له، بيّن البدراني أهمية الخان من الناحية التاريخية، مشددا على ضرورة إعماره، لا سيما بعد الاستقرار الأمني الذي شهدته المنطقة، وبعد أن تهدمت أجزاء منه بفعل تقادم الزمن.

**********************************************************************************

«بيتنا» في الموصل..  مبادرات مدنية لحفظ هوية أم الربيعين الحضارية

متابعة – طريق الشعب

تسعى منظمات مدنية إلى الحفاظ على الهوية الثقافية والحضارية والتراثية لمدينة الموصل، التي تعرضت إلى خسائر عمرانية وثقافية على يد إرهاب داعش، فضلا عن الخسائر البشرية الكبيرة.

ويعمل ناشطون مدنيون واعلاميون موصليون على إحياء هوية أم الربيعين الفريدة، والحفاظ على لهجتها المميزة. كما يسعون إلى الانفتاح على العالم عبر جعل مدينتهم وجهة سياحية.

وباتت الموصل القديمة، التي تعرضت إلى دمار كبير خلال الحرب، نقطة جذب للسائحين. بينما استقر فيها عدد من المنظمات المدنية، بضمنها «مؤسسة بيتنا» للثقافة والفنون والتراث، التي تأسست بعد أيام من تحرير المدينة.

يقول رئيس المؤسسة صقر آل زكريا، وهو صحافي ومدون، إنه خلال فترة احتلال داعش الموصل اضطر إلى النزوح نحو بغداد، ومنها انطلق لتأسيس صفحة على «فيسبوك» هدفها كشف جرائم الإرهابيين، وفضح ممارساتهم تدمير آثار المدينة وتراثها واستهداف هويتها، مضيفا في حديث صحفي أن الصفحة اهتمت بمواضيع بناء السلام والتنمية والحد من موجة التحريض ضد أهالي الموصل التي كانت قد ظهرت في تلك الفترة.

ويوضح أنه بُعيد إعلان التحرير عاد إلى الموصل»وشرعت بتأسيس (بيتنا) كأول مؤسسة ثقافية في قلب المدينة المنكوبة»، مشيرا إلى أن «المؤسسة اتخذت من بيت شرقي قديم في حي الفاروق مقرّاً، وهو يقع تحديدا مقابل جامع النوري ومنارته الحدباء».

ويذكر آل زكريا أنه في بداية التأسيس، كانت معه مجموعة من الشباب. فيما لفت إلى أن «المؤسسة تهدف إلى صون هوية الموصل التي تعرضت للاستهداف شأن بقية معالم المدينة. لكن المهمة صعبة جداً، لأننا بدأنا العمل من مكان مدمّر. وبرغم التحديات، استطعنا تحقيق نجاحات كثيرة».

ويؤكد أنه «بعد 2003، وبسبب الأوضاع الأمنية المتردية، غابت النشاطات الثقافية عن الموصل. وفي العام 2014 انتهى كل شيء تقريبا».

وتنظم المؤسسة ورشا وندوات ثقافية وأمسيات فنية ومهرجانات وحفلات توقيع كتب، وبسبب نشاطاتها النوعية حظيت بمكانة بين المؤسسات العربية المعنية بالثقافة والتراث. كذلك تهتم المؤسسة بالأطفال. وفي هذا الصدد يقول آل زكريا أن «الجيل الذي ولد إبان فترة داعش، لا يعرف شيئاً عن هوية الموصل التاريخية ومعالمها، بل حتى لهجتها الأصلية، ولا يعرف شواخصها الحضارية، ولا معابدها وكنائسها. لذلك نحن نعمل على ربط الجيل الجديد بتاريخه عبر سلسلة من النشاطات».

ويضيف أن «المؤسسة عملت مع جهات حكومية، مثل وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، ومع أخرى أجنبية مثل يونسكو والاتحاد الأوربي والمجلس الثقافي البريطاني والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، فضلا عن جامعات نمساوية. كما ان للمؤسسة شراكة استراتيجية مع جامعة النور في الموصل، لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج الخاصة بالأطفال والشباب»، مؤكدا أنهم يخططون حاليا للانفتاح على مناطق شبيهة بالموصل خارج البلاد، مثل ماردين التركية وحلب السورية.

ويختتم آل زكريا حديثه بالقول أن «الحركة المدنية في الموصل نشطة، وإننا نفخر بكوننا جزءا منها».

***************************************************************************************

مركز ابحاث: بيوت الحلة التراثية مهددة بالاندثار

متابعة – طريق الشعب

أفاد «مركز بابل» للدراسات الحضارية والتاريخية، بأن الكثير من البيوت التراثية القديمة الموجودة في مدينة الحلة تعرّض إلى هدم متعمد، والعديد منها تحوّل إلى محال تجارية ومكبات نفايات، لا سيما التي تقع في محلات المدينة القديمة، مثل «جبران» و»التعيس» و»المهدية» و»الجامعين» و»الاكراد».

وحسب ما نقلته وكالات أنباء عن المركز، فإن «البنايات التراثية المنتشرة في الحلة، سواء تلك التي يسكنها أصحابها أم تلك التي تركت وأهملت، باتت تشكل خطرا على المواطنين، بالرغم من كونها تمثل رمزا لحضارة وطنية تؤرخ للوجود الإنساني وعبقريته في إنشاء الزخارف والأعمدة والأبواب وغيرها».

ودعا المركز إلى «إحياء الموروث الثقافي والاجتماعي الحلي، وتثقيف الأجيال بأهمية المحافظة على البيوت التراثية، باعتبارها إرثا أصيلا عرفت به المدينة».

*******************************************************************************

الأربعاء المقبل.. بغداد تحتضن مهرجان المسرح العربي الـ14

متابعة – طريق الشعب

تنطلق في بغداد الأربعاء المقبل فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان المسرح العربي، الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح في الشارقة - الإمارات، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ونقابة الفنانين العراقيتين.

 هذا المهرجان الذي يستمر حتى يوم 18 من الشهر الجاري، قررت الهيئة العربية للمسرح تنظيمه هذا العام في بغداد، على اعتبار انه يقام كل عام في دولة عربية.

وسيشارك في المهرجان، حسب ما أُعلن عبر وكالات أنباء، 20 عرضا مسرحيا، وأكثر من 130 باحثا، كما سيحضره نحو 500 ضيف من جميع أنحاء الوطن العربي والعالم.

وستقدم العروض المسرحية على 3 مسارح، هي: الوطني والمنصور والرشيد. فيما ستتخلل المهرجان مؤتمرات وندوات صحفية حول مسرحياته، وعن الشخصيات المكرمة فيه.

*******************************************************************************

إصدار

كتاب جديد للقاص والناقد جاسم عاصي

عن “الدار الجامعية” للطباعة والنشر، صدر حديثا كتاب بعنوان “جماعة تخاطر – التحولات والتشكيلات الخاصة والعامة”، من تأليف القاص والناقد جاسم عاصي.

يتناول الكتاب التجارب الفنية لـ “جماعة تخاطر”، التي تضم أربعة فنانين تشكيليين من كربلاء، وهم كل من محمد حاتم وعصام عبد الإله ومنصور السعيد وفاضل ضامد.

ويحتوي الكتاب الذي يقع في 90 صفحة من القطع المتوسط، على صور لمجموعة من أعمال الفنانين الأربعة.

**************************************************************************

الشعيبة – البصرة أصبوحة شعرية في «ديوان السادة الحصونة»

البصرة – باسم محمد حسين

احتضن «ديوان السادة الحصونة» في منطقة الشعيبة غربي البصرة، أول أمس الجمعة، أصبوحة شعرية أقامها «منتدى الزبير» الأدبي وضيّف فيها الشاعرين هاني أبو مصطفى وعلي الياسري، بحضور عدد من المثقفين والأدباء والإعلاميين.

الأصبوحة التي أدارها رئيس المنتدى علي الهمام، افتتحها صاحب الديوان الباحث والمؤرخ ورجل الدين المتنور السيد نعيم الحصونة، بكلمة رحب فيها بالحاضرين.

بعدها فُسح المجال للشاعرين الضيفين ليقدم كل منهما سيرتيه الذاتية والأدبية، ويتحدث عن أهم الجوائز الشعرية التي قطفها محليا وعربيا، ثم يقرأ مختارات من قصائده.

وشهدت الأصبوحة مساهمة عدد من الشعراء الحاضرين في القراءات الشعرية.

وفي الختام، قدم السيد نعيم الحصونة لوحي إبداع للشاعرين الضيفين، ثم دعا الحاضرين إلى الاطلاع على مكتبته التي أسسها في الديوان تحت اسم «مكتبة الوركاء» التاريخية.

****************************************************************************

أطفال بابل يتضامنون مع أطفال غزة

الحلة – طريق الشعب

في مناسبة حلول العام الجديد، أقامت رابطة المرأة العراقية في بابل حفلا للأطفال، وذلك في «قرية ألبو فارس» التابعة للمحافظة.

تضمّن الحفل فقرات فنية وترفيهية عدة، منها مرسم حر شاركت فيه مجموعة من أطفال القرية، وأنجزت رسوما عبرت فيها عن التضامن مع أطفال غزة وهم يواجهون قصفا وحشيا مرعبا من جانب جيش الكيان الصهيوني.

وفي الختام، وزعت الرابطة هدايا على الأطفال المشاركين في الحفل.