اخر الاخبار

الصفحة الأولى

٢٦ في المائة شاركوا فعلياً في انتخابات مجالس المحافظات مراكز الدولة العميقة والنفوذ والمال السياسي تهيمن على المشهد الانتخابي 

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت مفوضية الانتخابات النتائج الأولية للاقتراع الذي شهد مشاركة حوالي 6 ملايين و599 الف ناخب من اصل اكثر من ٢٣ مليون ناخب يحق لهم التصويت في انتخابات مجالس المحافظات.

وهناك اكثر من 8 ملايين ناخب لم يحدثوا بطاقاتهم الانتخابية، فيما شهدت الانتخابات مشاركة حوالي 41 في المائة من العدد المتبقي، ما يعني ان نسبة المشاركة الفعلية في الانتخابات قد بلغت 26 في المائة من بينهم حوالي 800 الف ناخب شاركوا في يوم الاقتراع الخاص .

النتائج الاولية

وحل تحالف قيم المدني بالمركز الثاني عشر في ترتيب الكتل السياسية الحائزة على مقاعد مجالس المحافظات بعد حصوله على  6 مقاعد في 3 محافظات.

وحل تحالف نبني في الصدارة برصيد 43 مقعدا، فيما حصل ائتلاف دولة القانون  على 35 مقعدا، ثم تحالف قوى الدولة الوطنية على 23 مقعدا، وتحالف تقدم على 22 مقعدا، والسيادة 14 مقعدا، وتصميم 12 مقعدا، وعزم 10 مقاعد، وأبشر يا عراق والحسم الوطني بثمانية مقاعد، وابداع كربلاء وواسط اجمل بسبعة مقاعد، واشراقة كانون والحزب الديمقراطي الكردستاني بستة مقاعد، والاساس ونينوى لأهلها والجماهير الوطنية وكركوك قوتنا بخمسة مقاعد، وتحالف ديالى هويتنا 4 مقاعد، وتحالفات العقد الوطني والانبار هويتنا والعربي في كركوك على ثلاثة مقاعد، وتحالفات القيادة، الماكنة، أجيال، برلمان الشعب، الحدباء الوطني، الهوية الوطنية، اتحاد اهل نينوى، اتحاد الاطار الوطني، قمم، جبهة تركمان العراق الموحد على مقعدين لكل منهم، فيما حصدت تحالفات استحقاق ديالى، واثقون، ادراك، خيمة واسط، المهمة، الفاو زاخو، جمهور المثنى، الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الوطني للتجديد، والانبار المتحد، والعروبة على مقعد واحد لكل منهم.

ألف محطة

وأعلنت المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، أن أكثر من ألف محطة اقتراع في الانتخابات الخاصة والعامة لم ترسل نتائجها عبر الوسط الناقل خلال مدة حددتها المفوضية (6) ساعات، وبالتالي سيتم عد وفرز نتائجها يدوياً وأن الإعلان عنها سيكون قريباً.

وقالت الغلاي: «لدى المفوضية عدد من المحطات لم تُرسل نتائجها عبر الوسط الناقل وبالتالي فان هذه المراكز تم نقلها إلى مراكز التدقيق، واليوم الخميس ستشرع المفوضية بالعمل على هذه المحطات لغرض معرفة عدد الأصوات الخاصة بالأحزاب والتحالفات والمرشحين».

وأضافت أنه «عند الانتهاء من العملية التي ستجرى بحضور وكلاء الأحزاب السياسية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام المحلية والدولية ستتم عملية العد والفرز اليدوي لهذه المحطات واعتماد نتائج العد والفرز اليدوي، وتُضاف النتائج إلى الأصوات التي أعلنتها المفوضية، وقريباً ستُعلن النتائج الخاصة بهذه العملية».

في السياق، أكدت الغلاي أن هذه المحطات ليست عليها أي شكوك انما هي فقط لم ترسل النتائج عبر الوسط الناقل، لذلك حسب القانون الانتخابي إذا لم ترسل النتائج عبر الوسط الناقل خلال 6 ساعات يُنقل المركز بالكامل إلى مركز التدقيق، منوهةً إلى أن عدد المحطات التي لم ترسل نتائجها تجاوز الـ «1000 محطة تقريباً».

118 شكاوى

وبالنسبة للشكاوى التي وصلت إلى مفوضية الانتخابات بحسب قول الغلاي فان عددها بلغ «118 شكوى بين خضراء وصفراء (والصفراء هي التي لا يؤخذ بها لأنها ترد شكلاً وموضوعاً اذ تكون غير مكتملة وغير صحيحة)، أما بالنسبة للشكاوى الخضراء فتكون حول الوكلاء أو الأحزاب أو المراقبين أو حتى الأجهزة الأمنية، ويُعاقب فيها المقصرون، وتتخذ الإجراءات القانونية بحقهم»، مبينة ان أغلب المحطات التي لم ترسل نتائجها كانت في التصويت الخاص، أما في التصويت العام فعدد تلك المحطات 50 محطة.

وبشأن عدم قراءة بصمة العديد من الناخبين قالت إن «القانون الانتخابي لمجالس المحافظات المعدل لعام 2023 ألزم المفوضية أن التخطي يكون ٥ في المائة والناخب الذي لا تقرأ بصمته لا يشارك في الانتخابات، والمفوضية التزمت بتطبيق هذا النص القانوني، وليس لديها مساحة أوسع لغرض قبول تخطي الناخبين الذين لم تظهر بصماتهم. أما المبتورة يده أو الذي لديه أكزيما أو مرض سكري فقد سُجل اسمه في جهاز التحقق، وبمجرد ان يضع بصمته وبطاقته البايومترية يقرأ الجهاز أن هذا الناخب مسجل بايومترياً تخطي».

وأصدر تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات تقريراً عن مجريات عملية الاقتراع في التصويت العام، مؤكداً أنّ الحوادث التي رصدها مراقبو التحالف في المحطات الانتخابية بلغت 929 حادثاً، بالإضافة إلى حالات توقف للأجهزة وطرد لمندوبي المرشحين أو وكلاء ومراقبي الكيانات السياسية في مراكز الاقتراع.

وذكر التحالف، في بيان تلقته «طريق الشعب»، أنّ «726 تقريراً وصلت إلى غرفة عمليات التحالف حتى ساعة إعداد التقرير الأولي في نهاية يوم الاقتراع العام، الذي شمل مشاركة 168.062 ناخباً من أصل 363.067 ناخباً مسجلاً في المحطات التي تمت مراقبتها من قبل مراقبي التحالف، وأنّ المجموع بلغ 929 حادثاً».

الزبائنية والسلاح

وتعليقا على نتائج الانتخابات، أكد المهتم بالشأن السياسي حارث حسن «تفوق الأطراف التي امتلكت أداة العنف الى جانب القوة الزبائنية، لأنها من جهة أمنت العقاب على خرقها للدستور والقانون. ومن جهة أخرى وظّفت قوتها الزبائنية عبر السيطرة على الكثير من المنافع الاجتماعية وتحويلها أدوات لجمع الأصوات».

وأضاف أن «صعود النزعات المحلية (وهو أمر مفهوم في سياق انتخابات محلية) لكنه مؤشر على استقرار نموذج الاقطاعيات المناطقية، وغياب قوة سياسية ذات قدرة جذب وطنية شاملة».

وبيّن ان «النتائج المتواضعة للقوى التي أفرزتها الحركة الاحتجاجية تعكس أموراً كثيرة، أبرزها أن الانتخابات خضعت الى هيمنة التصويت الزبائني، والى المنافسة غير العادلة، ولأن قسماً كبيراً من الناخبين تحركهم الولاءات التقليدية وغيرها، وليس «المشروع السياسي»، منوها بعدم إمكانية لوم الناخبين على ذلك، فالمنظومة المهيمنة عملت على تكريس هذه الأعراف، وبدلا من أن تجعل الانتخابات فرصة لتعبئة الناس، عملت على جعلها أداة لاحباطهم ومنع تحشّدهم حول نموذج يتحدى تلك المنظومة».

وأوضح أن «الأجهزة الوسيطة التي يقع على عاتقها إدارة العملية الانتخابية (مفوضية الانتخابات والجهاز القضائي) لديها فهم قاصر لمعنى الانتخابات الحرّة والعادلة، فيذهب تركيزهم الى القضايا الإجرائية ومنع التزوير العيني، ولكن تلك الأجهزة عاجزة عن ضمان شرطيْ الحرية والعدالة، بما يقتضيه ذلك من منع مشاركة أحزاب لديها سلاح مستقل وتحريم استخدام إمكانيات الدولة للربح الانتخابي».

واختتم حديثه بالقول: إن الأطراف التي فازت، حققت ذلك لأن غالبية الناس لم تذهب للانتخابات.

*******************************************************************************************

راصد الطريق.. الضرائب.. انحياز للأغنياء وهدر للمال العام

بينما تتزيد الصعوبات المعيشية للمواطنين بشكل مضطرد، يواصل مسؤولون حكوميون اتخاذ قرارات من شأنها لا التخفيف عنهم، بل خدمة أصحاب رؤوس الأموال والمتنفذين والفاسدين.

ففي آخر تطورات الكشف عن التلاعب بأموال الدولة، كشفت هيئة النزاهة عن عمليات تلاعب في التحاسب الضريبي مع وكلاء شركات الاتصال الرئيسيين، بينها تخفيض نسبة الضريبة لتصل الى 20 في المائة فقط، كما أفادت بوجود شركات لم تتحاسب نهائياً منذ تأسيسها حتى الآن.

وفيما يشكو المواطنون من ذوي الدخول المحدودة من ارتفاع رسوم المعاملات والضرائب عند إجراء أية معاملة رسمية، ناهيك عن عمليات الفساد والتلاعب في المعاملات، تُظهر الحقائق ان مسؤولين في دوائر الضريبة، أقدموا على خفض نسبة الضرائب على الشركات دون سند قانوني.

وبينما يتطلب إصلاح النظام الضريبي وتفعيله ان تلعب الضريبة، وبضمنها الضريبة التصاعدية، دورها في تعزيز موارد الميزانية، وان تكون أداة للسياسة الاقتصادية يمكن استخدامها لإعادة توزيع الدخل والثروة، وتحقيق التضامن الاجتماعي على الصعيد الوطني، يتبارى العديد من المؤتمنين على المال العام لنيل «حصصهم» عبر الفساد والتلاعب والاحتيال.

فالكعكة كبيرة، وحصصها مغرية!

******************************************************************************************

مقار الجامعات الأهلية لا تراعي التخطيط العمراني

متابعة ـ طريق الشعب

اتخذت الكليات الاهلية المشيدة حديثاً، مواقع مهمة في مراكز المدن لاقامة مقراتها دون مراعاة للتخطيط العمراني الاساسي للعاصمة بغداد، الامر الذي عطل حركة السير.

************************************************************************************************

الصفحة الثانية

الموارد المائية: رفع 40 ألف متر مكعب من التجاوزات على دجلة

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الأربعاء، قرب افتتاح جسر الكريعات، فيما أشار الى رفع 40 ألف متر مكعب من تجاوزات نهر دجلة.

وقال مسؤول قاطع الكريعات في دائرة كري الأنهر، خالد رشيد، إن “دائرة تنفيذ أعمال كري الأنهر موقع بغداد، باشرت رفع الترسبات وإزالة القصب من ضفة نهر دجلة، شمال وجنوب الجسر الرابط بين منطقتي الكريعات والكاظمية المقدسة استعداداً لافتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأوضح، أن “رفع الترسبات وتطهير النهر من المخلفات وإزالة عوائق مجرى النهر ستسهم في إضفاء صورة جمالية   للنهر”، مشيراً الى أن “المطاعم على النهر تعد تجاوزاً على الحصص المائية المتجهة الى المحافظات الأخرى وبالتالي لا بد من رفع هذه التجاوزات”.

وأضاف، “تم رفع ما يقارب الـ40 ألف متر مكعب من التجاوزات على نهر دجلة”، لافتاً الى أن “نسب الإنجاز قاربت 100% لجميع الأعمال الموكلة للدائرة مما ساعد بسرعة جريان النهر ورفع الترسبات وإزالة العوائق ورفع القصب من ضفتي نهر دجلة وزيادة الخزين المائي”.

******************************************************************************************

في 2023 استمرار مشكلة النازحين

بغداد ـ طريق الشعب

رغم مضي قرابة عشر سنوات على بداية المشكلة، لازالت معاناة النازحين داخل الوطن مستمرة، تخف حدتها في بعض المناطق وتشتد في مناطق أخرى، فيما تتبدد كل يوم الوعود الحكومية السخية بإغلاق هذا الملف سريعاً.

فمع حلول عام 2023، ومرور ست سنوات على هزيمة داعش وتحرير المناطق التي خضعت لهيمنتها، كان هناك ما لا يقل عن مليون مواطن، يعيش في مخيمات النزوح، وفق تقارير برنامج الأمم المتحدة للتنمية، التي دعت مراراً إلى إعادة دمج هؤلاء المواطنين في المجتمع، وإبعاد نظرات الريبة في التعامل معهم، كخطوة رئيسية للخلاص من التطرف وتعزيز الإستقرار، معتبرة التلكؤ في ذلك سبباً لعدم الوصول لسلام مستتب وتنمية مستدامة.

مآسي الإرهاب

لقد فّر ستة ملايين عراقي، كما هو معروف، من ديارهم بين عامي 2014 و2017، حين سيطر مقاتلو داعش على 40 بالمائة من مساحة البلاد، وعاشوا على الأغلب في المخيمات، معتمدين على المساعدات الإنسانية، قبل أن يتمكن 78 بالمائة منهم لاحقاً من العودة إلى ديارهم، فيما لاتزال البقية تعاني من ظروف حياتية معقدة، خاصة في فصل الشتاء، بسبب نقص وسائل التدفئة والوقود والفراش والأغطية والملابس وشحة الغذاء، لاسيما بعد انسحاب المنظمات الدولية والفرق التطوعية التي كانت تخفف من هذه المعاناة.

ورغم وعود الحكومة ووزيرة الهجرة فيها مراراً، بإغلاق جميع مخيمات النازحين في المحافظات باستثناء التي أقيمت في إقليم كردستان، وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2023، وذلك في إطار تنفيذ البرنامج الحكومي، فإن شيئاً جاداً لم يتحقق حتى الأن، بل وتشير تقارير المنظمة الدولية للهجرة، على وجود تهديد بطرد بعض العائدين لأسباب لوجستية كالنزاع على ملكية الأرض التي عادوا إليها او لعدم حل مشاكل الثأر العشائري معهم أو لتخصيص اراضي العشوائيات الجديدة التي أنشأوها، لإقامة مدارس أو طرق، حيث تعود ملكيتها لوزارات ودوائر حكومية.

ولهذا بات هذا الملف ذا تأثير سلبي على التنمية، في ظل انقسامات مجتمعية أو جروح لم تلتئم بعد، يمكن أن توفر بيئة مناسبة لنمو التطرف، خاصة حين تفتقر هذه المجتمعات للكرامة والأمن والخدمات الاجتماعية الضرورية، ولنظام تعليمي وصحي مناسب وكفؤء، وحين تعاني شبيبتها ونسائها من البطالة والعزلة.

نزوح جديد

وإلى جانب الإرهاب كسبب للنزوح، أكدت المنظمة الدولية للهجرة على أن عدد العائلات التي نزحت من مناطقها بسبب أزمة الجفاف والتدهور البيئي في 12 محافظة عراقية، بلغ 21 ألفاً و798 عائلة تتألف من 130 ألفاً و788 فرداً لغاية 15 أيلول 2023. وأوضحت المنظمة، أن من بين العائلات 9 آلاف و934 عائلة نزحت داخل محافظاتها وتشكل نسبة 49 بالمائة، وتصدرت ذي قار المحافظات من حيث النزوح بـ 7 آلاف و890 عائلة، فيما حلت بغداد في المرتبة الأخيرة بـ 19 عائلة. وشكل سكان المدن نسبة 74 بالمائة من مجموع النازحين.

وفي تشرين الأول الماضي، ذكرت وزارة البيئة العراقية بان 68 ألف أسرة من مناطق الأهوار قد نزحت بسبب شح المياه والتصحر وتقلص الأراضي الزراعية، مما أدى لفقدانهم سبل العيش بعد أن كانوا معتمدين على الزراعة وتربية الجاموس وصيد الأسماك والطيور. وبينت الوزارة بأن هؤلاء النازحين اضطروا إلى إنشاء عشوائيات على أعتاب مدن تعاني من نقص كبير بالخدمات، مما قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الاجتماعية، وارتفاع معدلات الفقر وحالات تعاطي المخدرات والعصابات المنظمة، بل واحتمالية استقطابهم للمجاميع الإرهابية.

إعادة ودمج وتأهيل

وكان ملف العراقيين في معسكر الهول السوري للاجئين، من أكثر الملفات صعوبة على الحل، بسبب تقدير السلطات لوجود صلات شبه مؤكدة للكثير من هؤلاء مع تنظيم داعش الإرهابي، ولافتقادهم للوثائق العراقية الأساسية مثل بطاقات الهوية أو عقود الزواج، ولمكان مناسب للعيش، ودخل يضمن مستلزمات الحياة، إضافة إلى صعوبة الفرز بين من نبذ الإرهاب منهم وبين من ما زال متمسكاً بإيديولوجيته، مما يجعل عملية دمجهم ثانية في المجتمع أمراً معقداً، بسبب حاجة القوات الأمنية لفترات من أجل التدقيق، ومنع داعش من إعادة تنظيم صفوفة الممزقة عبر تجنيد هؤلاء.

فساد وفهلوة سياسية

وبات ملف النزوح، كما يبدو، أداة للترويج السياسي، حيث يستخدمه المتنفذون، إما لإغداق الوعود بقرب حل المشكلة، او للظهور بمظهر “ولي الدم” الذي يريد الإقتصاص من هؤلاء المغلوبين على أمرهم. هذا وفيما تتهم لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي، الحكومة على فشلها في إدارة ملف النازحين في العراق، وتعّد بمتابعة موضوع إعادتهم لديارهم وتقديم الدعم المادي لهم في مطلع العام القادم، تؤكد وزارة الهجرة ذات الوعود، التي لم يعد يثق بها كثيرون، لاسيما بعد أن كشفت لجنة النزاهة النيابية، في آب الماضي، عن وجود ملفات فساد كبيرة داخل الوزارة، وأنها قد تكون أكثر الوزارات فسادًا داخل الكابينة الحكومية، حيث تم الإستيلاء على أموال المساعدات المخصصة للنازحين لأغراض شخصية وحزبية وبأساليب ملتوية، أدت إلى وصول المساعدات بكميات أقل وبنوعية متدنية، مشيرة إلى أنه ورغم ما رصد من أموال طائلة للمساعدات، فأن ما يصل من مواد للنازح لا تتجاوز قيمتها 10 آلاف دينار عراقي.

محنة الإيزيديين

وشهد العام 2023 أيضاً، الذكرى التاسعة للمجزرة التي إرتكبتها عصابات داعش الإرهابية ضد الإيزيديين، والتي أعادت إلى الأذهان الحاجة لتأكيد الإحترام الكامل لتنوع العراق الإثني والديني، والإلتزام بحماية وتحسين وضع المجتمعات الضعيفة فيه، ومنها المجتمع الإيزيدي الذي ما زال يواجه تحديات كبيرة، كمنع النازحين من العودة إلى ديارهم، لا سيما في سنجار، وغياب الخدمات الاجتماعية الأساسية، وعدم توفر الأمن في ظل شيوع خطاب الكراهية. 

كما أعادت المناسبة التذكير بأهمية تنفيذ اتفاق سنجار وإعادة الخدمات المدنية الأساسية إلى المنطقة وتعيين 2500 من أفراد الأمن المحلي كما ورد في الإتفاق، وتنفيذ قانون الناجيات الإيزيديات ومرسوم ملكية الإيزيديين للأراضي، الذين أقرتهما الحكومة، إضافة إلى ضمان تمتع الجميع بحقوقهم المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وضمان وصولهم إلى الخدمات الأساسية، والبحث عن المفقودين، وتوفير الدعم المادي والنفسي والاجتماعي والفرص الأكاديمية والاقتصادية للضحايا.

ملف المفقودين

وارتبط مع محنة النازحين ملف المفقودين والمختفين قسرياً، الذي يعتبر فاعلاً في العراق لأكثر من خمسة عقود، حيث بات يُعتقد بأن المفقودين والمغيبين صاروا مجرد أرقام تتداولها الأحداث ووسائل الإعلام دون أن تُتخذ أي إجراءات ملموسة وواضحة للكشف عن مصيرهم، مما يبعث شعوراً متزايداً باليأس لدى عائلاتهم.

وفيما تطالب تلك العوائل بالكشف عن مصير أبنائها وتزويدها بمعلومات عنهم، وإكمال التحقيق مع من هو متهم منهم بمخالفة القانون، كالتعاون مع الإرهاب مثلاً، وإطلاق سراح الإبرياء منهم، يشير المراقبون إلى ضرورة الانتباه إلى التأثيرات السلبية المحتملة لهذه المشكلة المزمنة على السلم الأهلي.

على الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والحكومات المحلية ان تُقدم على معالجة ما خلّفته الحرب ضد داعش ومنظمات الإرهاب الاخرى، وفترات انتعاش روح البغضاء والطائفية. ومن ذلك السعي الحثيث إلى إعمار المدن المخربة، وإعادة الحياة الطبيعية اليها، وإرجاع النازحين من مخيمات البؤس والفاقة والجوع والمرض والبرد القارس والحر اللاهب إلى مدنهم وقراهم. كذلك الكشف عن مصير كافة المختفين قسرا والمخطوفين والمغيبين، وإطلاق سبيل من بقي منهم على قيد الحياة فورا.

من التقرير السياسي الذي اقره المؤتمر 11 لحزبنا الشيوعي العراقي 2021

*************************************************************************************

عائلة الرفيق عادل النبهان المحترمون

تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ وفاة الرفيق العزيز عادل النبهان ( أبو نوار ) بعد معاناة مريرة مع المرض .  وبرحيل الرفيق أبو نوار فقدنا انسانا متواضعا نقيا دمث الخلق ، وخسرنا كادرا حزبيا نشطا  ، وشيوعيا  ملتصقا بالحزب ومدافعا عن مصالح الشعب وكادحيه .

عمل فقيدنا في مجالات حزبية عدة ، وكان عضوا في لجنة الاعلام المركزي للحزب ، ونشط في الكتابة في صحافة الحزب واعلامه .  نشاطركم الاحزان في خسارة الرفيق أبو نوارالمؤلمة ونتقدم لكم ولرفاقه وأصدقائه بخالص التعازي والمواساة، راجين للجميع الصحة والعافية ، ولفقيدنا دوام الذكر الطيب .

 المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١٨-١٢-٢٠٢٣

***********************************************************************************

نائب: الموازنة نافذة.. ومتخصص يدعو الى تعديلها

متابعة ـ طريق الشعب

أكدت اللجنة المالية النيابية، ان الموازنة الثلاثية لا تحتاج مصادقة جديدة من قبل مجلس النواب لغرض اطلاق التخصيصات المالية من قبل الحكومة، مشيرا الى ان التعديلات في حال ارسلتها الحكومة ستقتصر على الجداول فقط ولن تمس المواد التي تضمنتها.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي ان “الموازنة الثلاثية اقرها مجلس النواب ولا تحتاج الى مصادقة جديدة، وفي حال وجود تعديلات فانها ستقتصر على جداول فقط وليس المواد التي تتضمنها الموازنة الاتحادية والبالغة 78 مادة، فهي ذاتها ستبقى موجودة لعامي 2024 و2025”.

واضاف، انه “اما فيما يخص الجداول في حال وجود تعديلات، فستقوم الحكومة بتقديمها الى مجلس النواب وبدوره يصادق عليها “، مرجحا ان “تقدم هذه التعديلات الى مجلس النواب بداية السنة المقبلة 2024 لغرض المصادقة عليها”.

واوضح الكاظمي، ان “الموازنة تبقى مستمرة من دون توقف ولا تحتاج لإطلاقها من جديد”، لافتا الى انه “بإمكان الحكومة الاستمرار بالصرف المخصص للمحافظات والوزارات بشكل طبيعي”.

من جانبه، طالب الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن الشيخلي، بتعديل بعض الثغرات التي تضمنتها مواد الموازنة، لاسيما فيما يتعلق بالعلاقة مع الاقليم.

وقال الشيخلي إن “مسودة قانون الموازنة، لاسيما انها موازنة ثلاثية، وكان يفترض ان تتجاوز كثيراً من المطبات الواردة، ولابد من تعديلها وسد بعض الثغرات، ومنها العلاقة مع اقليم كردستان”.

واعرب الخبير الاقتصادي، عن امله في مشاركة ذوي التخصص في التعديلات القادمة، وعدم تركها معلقة برغبات اشخاص، وان كانوا اعضاء في اللجنة المالية او البرلمان، مبينا ان “بعض اعضاء المجلس يتصرفون بطريقة لا علاقة لها بالأمور المالية الصرفة ولا يدركون الكثير من التفاصيل”.

*******************************************************************************************

كل خميس.. (8,508,293)

جاسم الحلفي

اخفت المفوضية العليا (المستقلة) للانتخابات، الرقم أعلاه عن حسابات نسبة المشاركة بالتصويت التي أعلنتها. ويصب إهمال (8,508,293) ناخبا من قيمة النسب المئوية في مصلحة طغمة الحكم، التي أرادت أن ترفع نسبة المشاركة زيفا في كل الأحوال، مهما كان حجم المقاطعة والعزوف. ويبدو انه قرار سياسي خادع قد اتخذته طغمة الحكم، فقد سبق ان عبر أحد اقطابها في لقاء متلفز عن ان نسبة المشاركة ستتعدى الـ40 في المائة.

وعبرت مفوضية الانتخابات (المستقلة) عن انحيازها الواضح لاحزاب السلطة عندما قامت برفع نسبة الاقتراع، وذلك بهدف إخفاء فجوة عدم ثقة الشعب العميقة بهم والتي تتسع طرديا مع كل انتخابات، فالتلاعب بالحقائق وتزييفها وتغييب الملايين عن الحسابات يبرهن على ضعف المصداقية وفقدان الحياد.

الرقم أعلاه ليس رقما مجردا ومنسيا، بل تعبير عن مواطنين كفل لهم الدستور الحق في الانتخابات، كما جاء في المادة الدستورية 20 حيث نصت (للمواطنين رجالا ونساءً، حق المشاركة في الشؤون العامة، والتمتّع بالحقوق السياسية، بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح).

من الضروري التوقف عند حجم المقاطعة والعزوف، التي بلغت 73,3 في المائة كذلك التسرع عند الحسابات الدقيقة، وذلك بإدراج ثمانية ملايين ونصف المليون ناخب لم يراجعوا المفوضية للتسجيل البايومتري. وبهذا المعنى هم رافضون للانتخابات غير مكترثين بها. وأن عدم الاعتراف بالرقم الهائل الذي جعل نسبة المقاطعة والعزوف تصل الى 73,3%، كما ان التسرّع في اعلان نسبة تضليلية وفق معادلة خادعة، لا يخفي ضوء الحقيقة الساطع، فالنقل المباشر لمجريات يوم الاقتراع، على جميع شاشات التلفزيون، بيّن _ دون مواربة _ الضعف الملحوظ في إقبال الناخبين، بحيث كانت مراكز الانتخابات شبه خالية الا من القوات الأمنية وموظفي الاقتراع.

إن اتساع حجم المقاطعة والعزوف يؤشر تراجع الثقة الكبير بالعملية السياسية ومنهجها في المحاصصة وتدني مستويات الثقة بالآليات التي تتبعها لإضفاء الشرعية على السلطة السياسية، ما يتطلب التوقف عند ذلك وتحليله، ودراسة ظاهرة العزوف والمقاطعة المتزايدة، التي تعبر  عن مزاج شعبي ساخط، غير راض، وغير مكترث، وممتعض، ومعترض على اداء طغمة الحكم، حيث الفساد والمحاصصة والبطالة والاقتصاد المشوّه وفقدان العدالة الاجتماعية، واحتكار السلطة، والاستحواذ على موارد الدولة.

ان الشعب الذي عزف عن المشاركة في الانتخابات، لن يصبر طويلاً على الضيم الذي لحق به، وحين لن يجد له تعبيراً حقيقياً في المجالس التشريعية وفي الحكومة التنفيذية وفي ظل أزمة المعيشة التي تطحن بالكادحين والفقراء والمهمشين، سيلجأ الى أساليب أخرى للتعبير عن إرادته الحرة، والدفاع عن حقه بالعيش الكريم، وقد يكون أسلوبه في التعبير عن كل الحرمان الذي لحق به، ثورة سلمية شعبية واسعة، تقودها معارضة شعبية يتوقع انتظامها، وتهدف الى تغيير موازين القوى لصالح الشعب وحقوقه في العدالة والانصاف والعيش الكريم.

ان انتخابات تجري في ظل عدم تطبيق قانون الاحزاب، وعدم حصر السلاح بيد الدولة، وإدارة انتخابية منحازة الى الخطاب الإعلامي المراوغ الذي يجيده المتنفذون، وقانون سانت ليغو غير عادل، لا يمكن ان تنتج عنه انتخابات نزيهة، ولن تقنع الشعب بعدالة التمثيل.

***************************************************************************************

الصفحة الثالثة

العراق في المرتبة الثامنة عالمياً.. خبراء يؤشرون ثلاثة اسباب وراء الجريمة المنظمة في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

برغم جهود الأجهزة الأمنية في مكافحة الجرائم المنظمة، لا تزال عملية مكافحتها تواجه الكثير من المصدات.

الثامن عالميا

وفي مؤشر الجريمة المنظمة العالمي،  الذي اصدرته اخيراً منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات (UNODC)، احتل العراق المرتبة الثامنة من بين 193 دولة عالمياً في مؤشر الجريمة.

 وجاء العراق وفق المؤشر في المرتبة الثانية من بين 46 دولة في قارة اسيا، وفي المرتبة الأولى من اصل 14 دولة بمنطقة غرب اسيا، خلال عام 2023 مقارنة بعام 2021.

وكشف المؤشر الذي طالعته «طريق الشعب»، عن ان «درجة الاجرام في العراق خلال عام 2023 بلغت 7.13 درجة، مقارنة بعام 2021 حيث بلغت حينها 7.05 درجة، بينما تضمنت أنواع الجريمة المنظمة المنتشرة في العراق العديد من القضايا.

وتصدرت المراتب الاولى جرائم الإتجار بالبشر وتهريبه، والابتزاز، والتجارة بالسلع المقلدة، وتجارة الأسلحة والمخدرات.

ويرهن معنيون تنامي هذا النوع من الجرائم بأسباب عديدة اهمها البطالة والفقر وتفشي السلاح المنفلت والمخدرات، مشددين على ضرورة ضبط الحدود والعمل اكثر على مكافحة المخدرات والمافيات التي تقف خلف هذه التجارة.

كيف تتشكل شبكات الجريمة المنظمة؟

 المختص بالشأن الامني والاستراتيجي، مخلد الدرب، قال انه خلال العام 2023 كان هنالك انخفاض بنسبة 20 في المائة بحسب التقارير الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية، حول انخفاض معدل ونسب الجرائم المنظمة في العراق، من خلال عمليات المتابعة والقاء القبض، وتتبع اصحاب وشبكات الجرائم المنظمة.

واضاف الدرب في حديث مع «طريق الشعب»، ان آفة المخدرات تعتبر بوابة لباقي الجرائم المنظمة في العراق، خصوصا في السنوات السابقة، حيث ساهم ذلك في تنامي الجريمة المنظمة، في ظل الضعف لدى اجهزة انفاذ القانون، مؤكدا ان «هذه العصابات تنشط عندما تضعف المؤسسات الامنية والملاحقات». واوضح الدرب، ان هناك أرضية خصبة لنشاط هذه التجارة، حيث يستغل تجار المخدرات بطالة الشباب في استدراجهم وتجنيدهم.

وأوضح أن عملية الاستدراج تبدأ بايصال الشاب المتعاطي الى مرحلة يصبح فيها غير قادر على شراء هذه المادة او تسديد ما عليه من اموال لصالح المتاجرين، وبالتالي يتحول من متعاط الى عضو في عصابة للجريمة المنظمة»، مؤكدا أنه بهذه الطريقة تشكلت الكثير من شبكات الجريمة المنظمة في مجالات السرقة والقتل والتهريب وغيرها من الجرائم».

واشار المحلل الى ان هناك «ملاحقة لعصابات ومافيات المخدرات، التي يحمل بعضها ارتباطات خارجية، كما ان هناك توجيهات بمعاقبة اجهزة انفاذ القانون في حال تهاونها في هذا الملف، لان المافيات قد تؤثر عليهم من خلال الترغيب او الترهيب.

ويشير الى ان هناك عمليات استباقية لالقاء القبض على تجار المخدرات، مؤكدا انه شهريا تتم مصادرة مئات الاطنان من المواد المخدرة.

ويجد والمتحدث انه كلما جرى التضييق على تجارة المخدرات، نشهد انخفاضاً في معدلات الجريمة المنظمة، مؤكدا «حاجتنا الى السيطرة التامة على الحدود فهناك مساحات شاسعة وهناك منافذ ثانوية غير رسمية، يتم من خلالها ادخال المخدرات وتهريب الاعضاء البشرية وغيرها من الامور، وبالتالي فان السيطرة على الداخل مرهونة بالسيطرة على الحدود».

البطالة والفقر والمخدرات

من جانبه، قال الناشط علي جاسم ـ عضو منظمة النجدة الشعبية، ان العامل الاقتصادي يعد احد اهم العوامل التي تساعد في تغذية الجريمة بغض النظر عما اذا كانت منظمة او غير منظمة.

وأضاف جاسم لـ»طريق الشعب»، ان هناك تفاوتا اقتصاديا كبيرا ومعاناة بالغة في هذا الجانب، وهذا ما تؤكده نسب البطالة والفقر والتسول في الشوارع.

ويجد جاسم ان جميع هذه القضايا لم تتم معالجتها بصورة حقيقية حتى الان، منبها الى ان «البطالة والفقر يخلقان بيئة مناسبة لانتشار الجريمة بمختلف انواعها».

ويشير جاسم الى ان «الحد من الجريمة المنظمة، يتم من خلال معالجة الاسباب التي تساعد على ظهورها في المجتمع، من بينها تشريع القوانين الخاصة بالقطاع الخاص، واستيعاب الشباب العاطلين عن العمل، وتحسين الواقع الاقتصادي لجميع العراقيين».

 ويشدد الناشط على ضرورة تكثيف التوعية في المناطق التي عانت من الحروب والمشاكل المجتمعية مثل نينوى وصلاح الدين والانبار.

نشاطات واسعة

اما الخبير الامني فاضل ابو رغيف، فيشير الى انه في غضون اقل من عام تم ضبط اكثر من أربعة اطنان من المواد المخدرة كالكبتاغون والهيروين والماريوانا، واكثر من 14 الف مروج ومتاجر القي القبض عليهم ايضاً، وهذه المكافحة الجدية من شأنها خفض منسوب المخدرات، وبالتالي الحد من الجريمة المنظمة».

ونوه ابو رغيف في حديث لـ»طريق الشعب»، بان «انخفاض تعاطي المخدرات يلقي بظلاله على انخفاض الجريمة المنظمة والجريمة الجنائية، وهذا الامر ينسحب ايضاً بالنسبة للإتجار بالبشر والتهريب، الذي انخفض بشكل ملحوظ بسبب ضبط الحدود نسبيا من جهة سوريا والبالغة 630 كم، مشيرا الى انه «من جانب الحدود العراقية الايرانية، هناك ايضاُ تعاون ايراني عراقي والحال ذاته بالنسبة للحدود العراقية السعودية والكويتية والاردنية».

بدورها، قالت وزارة الداخلية، ان تصنيف العراق في مؤشر الجريمة العالمية “غير دقيق”، مشيرة الى انخفاض معدل الجريمة الى ما يقارب 20 بالمئة في عام 2023، بحسب المتحدث الرسمي.

المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد مقداد ميري قال  في حديث صحفي ان “تصنيف العراق في المرتبة الثانية على قارة اسيا في الجريمة المنظمة، أمر غير دقيق”، لافتا الى ان “الكثير من البلدان فيها نسب جريمة مرتفعة جدا مقارنة بالعراق”.

واوضح، ان “في العام 2023 وبعد تنفيذ البرنامج الحكومي، لاسيما فيما يتعلق بمتابعة الجريمة المنظمة ومنع وقوعها وخفضها، وبالفعل تحقق هذا الهدف”، مبينا ان “معدلات الجريمة انخفضت الى ما يقارب 20 بالمئة في عموم العراق”.

واشار المتحدث الرسمي، الى ان “وضع الجريمة مسيطر عليه وجيد جدا في الوقت الحاضر وهناك اجراءات جديدة سيتم العمل عليها في العام 2024، وستكون مكثفة باتجاه ملف الجريمة المنظمة في العراق”.

************************************************************************************************

عين على الأحداث.. فشل جديد

بعد قرار وزارة الهجرة إغلاق مخيم عربت وإعادة آخر دفعة من النازحين إلى مناطقهم في محافظة صلاح الدين، كشفت مصادر صحافية، عن عمليات إجبار وطرد للنازحين، بشكل أجبرهم على الفرار إلى مدينة السليمانية أو مخيم آشتي أو نصب خيام للإقامة المؤقتة على سفوح بعض التلال. هذا وفيما يأتي هذا القرار بسبب انتهاء عقد إيجار أرض المخيم، وقبل القيام باجراءات مناسبة لتأمين عودة كريمة وطوعية للنازحين، تضمن أمنهم وكرامتهم وتوفر لهم الخدمات الاجتماعية الضرورية كالسكن والعمل والتعليم والرعاية الصحية، يؤكد مرة أخرى على فشل الحكومة بإنهاء ملف النزوح بما يعزز الإستقرار ويساهم في التنمية.

يسألني البطران!

أكد مرصد “العراق الأخضر” المتخصص بشؤون البيئة، على قيام بعض مرشحي انتخابات مجالس المحافظات بحملات دعائية وترويجية مضّرة بالبيئة، خلافاً للتعليمات التي تصدرها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبلديات المدن. وأشار المرصد إلى أن بيئة بغداد ونينوى تصدرت المدن الأكثر تضرراً من هذه الحملات، والتي تمثلت بالتجاوز على المساحات الخضراء ووضع البوسترات بشكل مخالف للذوق العام وزيادة اكوام القاذورات في الشوارع والساحات وغيرها. هذا ورغم أن حماية البيئة باتت مهمة وطنية نبيلة بإمتياز، فإن مطالبة المتنفذين من “أولي الأمر” باحترامها قد تبدو “ترفاً غير معقول”، في ظل ما يرتكبوه من خطايا بحق الوطن والمواطن.

تجارة مزدهرة

أعلن مدير عام الطرق والنقل البري في غرب إيران، عن تصدير أكثر من مليون و285 ألف طن من البضائع عبر منفذ مهران إلى العراق خلال الأشهر الماضية، أي بزيادة قدرها 5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. هذا وإذ تؤكد الإحصائيات على أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي تميل كفته لصالح إيران بشكل كبير، يصل إلى 14 مليار دولار، يربط المراقبون بينه وبين ازدهار السوق الموازي لصرف الدولار، جراء حاجة التجار لسداد تكاليف هذه الاستيرادات بالدولار المهرب، في ظل حصار على إيران يمنع وصوله إليها بشكل قانوني، مما يعرقل استقرار سعر صرف الدينار.

فساد عابر للطبقات

ذكرت هيئة النزاهة بأن آثار الفساد المدمرة ألقت بظلالها على القطاع الخاص وكبدت أصحاب المشاريع والمقاولين والتجار خسائر فادحة بسبب الابتزاز والمساومة والرشى التي يتعرضون إليها، مسببة الفقر والبطالة وتدني المستويين الصحي والتعليمي للعاملين. من جانبها كشفت منظمة ديالى لحقوق الإنسان عن وجود فساد كبير برواتب الرعاية الاجتماعية وعن قيام مكاتب بعض النواب الحاليين بتحديد خط الفقر، بغض النظر عن الواقع ونتائج التحقيق الاجتماعي للعوائل. هذا، ولم يثر الخبران دهشة أحد، إذ بات الجميع مدركين بأن مخالب الفساد الذي تملكها منظومة المحاصصة، قادرة على نهش كل طبقات المجتمع، وبشكل خاص كادحيه وفقرائه.

حرائق العام

أعلنت مديرية الدفاع المدني عن تسجيل أكثر من 20 ألف حريق في البلاد منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي، معترفة بحجم التحديات التي تواجهها فرقها، التي تعاني إهمالاً ونقصاً كبيرين في كوادرها وآلياتها وضعفا لوجستياً عاماً. هذا ويرى الناس بأن لهذه الحوادث، التي بات بعضها مأساويا وأحدث خسائراً بشرية ومادية مؤلمة، أسباباً متنوعة، من أبرزها سعي الفاسدين لإخفاء سرقاتهم، والدور الخطير الذي يلعبه الفساد المالي والإداري في التغطية على البناء المخالف للقواعد وعلى غياب شروط السلامة عن النشاطات التجارية والخدمية المختلفة، أضافة إلى تدني الوعي العام بهذه الشروط.

***************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق بين الاقتصاد والانتخابات

كتب محرر موقع (اقتصاد الشرق الاوسط) مقالاً عن الاقتصاد العراقي، أشار فيه إلى أن صندوق النقد الدولي قد توقع مؤخراً انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق، جراء تخفيضات إنتاج النفط من قبل أوبك بلس، وانقطاع تصديره عبر خط الأنابيب مع تركيا، على الرغم مما أبداه الصندوق من تفاؤل بقدرة النشاط الاقتصادي في البلاد على التعافي في ظل هذه التحديات.

وذكر المقال بأن هذا التفاؤل قد جاء على ضوء توسع المالية العامة في ظل قانون الموازنة لثلاث سنوات، حيث سيساعد الاستمرار في تنفيذ الميزانية في الحفاظ على النمو القوي غير النفطي في عام 2024. ونقل المقال عن الصندوق توقعه استقرار معدل التضخم في الأشهر المقبلة، عازياً ذلك إلى تشديد السياسات النقدية وارتفاع أسعار الصرف وتحسين الامتثال لتدابير مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ارتفاع العجز المالي

من جهة أخرى، أكد الموقع على توقع بعض الخبراء، اتساع العجز المالي للحكومة في عام 2024، بسبب التوسع الكبير في المالية العامة، بما في ذلك زيادة عدد منتسبي القطاع العام والمتقاعدين، الأمر الذي سيخلق حاجة دائمة لزيادة الإنفاق العام، والضغط على الأموال العامة على المدى المتوسط. واضاف بأنه وفي سياق التوقعات غير المؤكدة لأسعار النفط، تبرز الحاجة لحماية البنية التحتية الحيوية واحتياجات الإنفاق الاجتماعي، عبر توفير إيرادات إضافية غير نفطية، مع تنظيم الإنفاق الحكومي وإصلاح نظام التقاعد واقامة شبكة أمان اجتماعي للفئات الضعيفة.

ائتمان أضعف

وذكر المقال بأن وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية قد خفضت الإسبوع الماضي، تقييم القوة الاقتصادية للعراق إلى ba2، وذلك بسبب النمو الاقتصادي غير المستقر، وضعف البنية التحتية، والافتقار إلى التنويع، على الرغم من حجم البلاد الكبير ومواردها الطبيعية الوفيرة. وأضاف بأن تقييم موديز النهائي قد جاء أقل بنقطتين من مستوى baa3، مما يعكس الضرر الكبير الذي لحق بالقدرة الإنتاجية والبنية التحتية في العراق بسبب سنوات من الصراع المسلح، وهو ما اضعف القدرة التنافسية للاقتصاد ومرونته في تحقيق نمو أسرع، وأكد عجز البلاد عن التنويع خارج قطاع النفط والغاز، والتعافي بالكامل إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا، رغم إشارة الكاتب إلى أن العراق يمتلك حاليًا أحد أكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 264 مليار دولار في عام 2022.

انتخابات مجالس المحافظات

احتلت انتخابات مجالس المحافظات التي جرت هذا الإسبوع موقعاً في بعض الصحف الأجنبية، سواء عشية إجرائها او بعيد ذلك. فلموقع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى كتب هيوا حسين مقالاً توقع فيه ان تكون مشاركة الناخبين أقل بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة (وهذا ما حدث فعلاً يوم الإقتراع)، اعتماداً على معطيات العقدين الماضيين، حيث إنخفضت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية من حوالي 80 بالمائة من عدد الناخبين المسجلين في عام 2005 إلى 41 بالمائة في عام 2021، وذلك لأسباب تتعلق بضعف ثقة الناس بالنظام السياسي للبلاد وباستقلالية مفوضية الإنتخابات وبالدور الرقابي لمجلس النواب، وكذلك لصعوبة بعض الإجراءات الفنية التي فرضتها مفوضية الإنتخابات كإستخدام البطاقة البيومترية، حيث فقد 9 ملايين ناخب حقهم في التصويت، بسبب عدم حيازتهم لهذه البطاقة.

وحدد المقال أبرز المشاكل التي يجري حولها التنافس السياسي، في بلد يعيش ربع سكانه تحت مستوى الفقر، بغياب قانون منصف للضرائب وللضمان الاجتماعي، وعدم تشخيص ومحاسبة الجهات والأفراد الذين قتلوا المتظاهرين السلميين خلال انتفاضة تشرين، وعدم الكشف عن مصير المفقودين، وغياب القوانين التي تعالج الاختفاء القسري، وضعف إشراك الشباب في أجهزة الدولة، والتلكؤ في مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين، وفي تطوير البنية التحتية في المحافظات، وفي دعم قطاعي السياحة والزراعة ومكافحة التصحر.

******************************************************************************************

الصفحة الرابعة

اقتصاديون: خطط الدفع الالكتروني «غير مدروسة».. مستشارحكومي يكشف آلية حجز نسبة  من مكافآت وحوافز الموظفين

بغداد ـ طريق الشعب

أصدر البنك المركزي العراقي، اخيراً، ضوابط تخص بطاقات توطين رواتب الموظفين والمتقاعدين.

وقرر البنك بحسب ما اوردته الوثيقة، الغاء خاصية Salary من اجهزة POC، اي السحب السريع للراتب، والتي يسحب من خلالها صاحب المنفذ، كامل الراتب داخل البطاقة، وسمح للموظف بسحب جزء من الراتب.

 كما وجه بحجز 20 بالمائة من الحركات المالية خارج الرواتب (المكافآت وغيرها) لغرض استخدامها للشراء فقط، وليس للسحب النقدي. وتضمنت الضوابط أن تكون عمولة السحب النقدي الكترونية بشكل كلي، والغاء اية حالات تجميد او سحب المبالغ من البطاقات.

يفاقم النقمة

وفيما انتقد مختصون هذه القرارات بسبب غياب مستلزمات نجاحها، أكدوا أن ادارة المركزي تستخدم “اسلوب الصدمة” في عملية تنفيذها، معتبرين ذلك يلحق بالموظف اضراراً كبيرة، وستكون له آثار سلبية، وتفاقم من نقمة الناس على النظام السياسي، ولا تسهل عملية البيع والشراء والتعامل التجاري، كما تقلص حجم الكتلة النقدية الموجودة.

إعادة النظر وسحب القرار

الموظفون الرافضون لهذا القرار وتبعاته السلبية عليهم، وجهوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة الى كل من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وعلي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي، اكدوا فيها أن قرار “الاحتفاظ بنسبة 20 بالمئة من المكافآت والحوافز داخل البطاقة الإلكترونية، ومنع سحبها نقدا، قرار مجحف وغير عادل، ويعتبر اعتداءً وتجاوزاً على حرية المواطن وحقه بالتصرف براتبه”.

 واشار الموظفون في رسالتهم الى انه “ليس كل موظف أو متقاعد يملك سيارة ليستخدم المبلغ المحتفظ به لشراء البنزين، ولا يمتلك الجميع القدرة على التسوق الإلكتروني، ومن جهة أخرى فإن أغلب أصحاب الرواتب من الموظفين أو المتقاعدين، هم من أصحاب الرواتب المتدنية وأن نسبة 20 بالمئة، ستؤثر سلباً على التزاماتهم المالية”.

ونبهوا الى وجود منافذ أهلية لم تلتزم بقرار استقطاع العمولة الكترونياً، إنما تقوم باستقطاع مبالغ أخرى إضافية من المواطنين، معربين عن املهم في اعادة النظر بالموضوع والتراجع عن هذا القرار.

تعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني

ولتوضيح تفاصيل القرار وخلفيته، بيّن المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، ان هناك عدم فهم للقرار الذي صدر، وان عدداً من وسائل الاعلام تناولت القرار بطريقة سيئة، مؤكدا ان الغاية من هذه الخطوة هي دفع الناس الى استخدام البطاقة الإلكترونية وتعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني.

واكد د. صالح في حديث خص به “طريق الشعب”، ان “رواتب شريحتي المتقاعدين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية غير مشمولة بهذا القرار. وانما يشمل فقط موظفي الدوائر والمؤسسات والمصارف، الذين يمنحون مكافآت وحوافز ورواتب اضافية وجزءا من الارباح”.

وتابع بالقول، ان “نسبة 20 في المائة من هذه الحوافز ستوضع في الماستر كارد لاستخدامها في الدفع الإلكتروني”، مؤكدا ان “هذه الخطوة تأتي لتعزيز ثقافة التعامل النقدي الإلكتروني، وبالإمكان استعمالها في المولات ومحطات الوقود ودفع اجور الكهرباء وغيرها من التعاملات المالية الإلكترونية، ومع ذلك يستطيع الموظف سحب هذه النسبة بعد 20 يوماً”.

ويجد مستشار رئيس الوزراء، ان هناك ضرورة في ان تحول الدولة مدفوعاتها الكترونياً، كما يجب ان تكون مختلف اشكال الجباية في البلاد الكترونيةً، كجزء من سياسات الدولة في عالم اليوم، فهناك عزم على مغادرة استخدام النقد في التعامل المالي، فنحن ربما من المجتمعات القليلة التي لا تزال تستخدم التعامل النقدي”.

وطمأن صالح بأن العملية ستكون هيكلية، ولا تتم بين ليلة وضحاها، انما سيجري تعزيز هذه الثقافة بشكل تدريجي، مؤكدا انه سيتم نشر اجهزة الدفع الإلكتروني في جميع الأماكن العامة، كي تكون ميسّرة، والا تكون هناك تكاليف عند عملية الدفع، اي ان تكون مجانية”.

خطوة غير صحيحة

الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، يعتقد ان كل خطوة تقدم عليها الحكومة، ينبغي ان يسبقها توفير مستلزمات تطبيقها لنتجنب فشلها، كما ينبغي توفير البنية التحتية التقنية الداعمة لها، وتثقيف المواطنين بذلك.

وأكد المرسومي في حديث مع “طريق الشعب”، انه “من غير الصحيح حجز أرباح وحوافز الساعات الإضافية لعدد مهم من الموظفين بنسبة 20 بالمائة، من اجل حثهم على استعمال الدفع الإلكتروني، في وقت توجد فيه صعوبة في استخدام هذه البطاقات في ظل عدم انتشار اجهزة الدفع الإلكتروني بشكل كاف”.

واضاف ان ما تم حجزه جرى استرجاعه من خلال منافذ التصريف، بعد ان دفع الموظف نسبة 2 في المائة، في حين ان بعض المنافذ استقطعت 5 في المائة من قيمة النسبة المحجوزة في بطاقة الدفع الإلكتروني”.

ونبّه المرسومي الى انه “لم يتحقق اي شيء بعد هذه الخطوة، وان الكتلة النقدية بقيت كما هي، والخاسر الوحيد كان الموظف، الذي أجُبر على دفع جزء من هذه النسبة للحصول عليها”.

ويشير المرسومي الى وجود “طرق اكثر نجاعة تبدأ من الثقافة والبنية التحتية الداعمة، والتدرج في اتخاذ مثل هذه القرارات”.

وتساءل المرسومي: “من اعطى الصلاحية للبنك المركزي في حجز مستحقات الناس؟”، مؤكدا أنه “لا يحق له ولا للمصارف الحكومية التصرف بمقدرات الناس، وبكل تأكيد ينبغي ان يكون الموضوع اختياريا، فالناس عندما تقتنع بأهمية الدفع الإلكتروني ستلجأ له، خاصة عندما تجد ان هناك ارضية ومساحة مناسبة لاستخدام هذه الالية”.

*****************************************************************************************

اتحاد متقاعدي كردستان يتحرك لمقاضاة الحكومة

بغداد ـ طريق الشعب

كشف اتحاد متقاعدي إقليم كردستان - فرع السليمانية – امس الأربعاء، عن خطواته بعد مرور أكثر من عام على قرار المحكمة الاتحادية الذي يلزم سلطات الإقليم والمركز بالتعامل مع متقاعدي الإقليم أسوة بمتقاعدي الوسط والجنوب، مشيراً إلى عزمه تقديم شكوى ضد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، ووزيرة المالية طيف سامي.

وقال المتحدث باسم الاتحاد في السليمانية، صادق عثمان، خلال مؤتمر صحفي: “بعد مرور أكثر من عام على قرار المحكمة الاتحادية العليا في العام 2022 والتي قضت بقرارها رقم 212 في 23-11-2022، إلزام حكومة الإقليم بالعمل بقانون رقم 9 لسنة 2014 والذي لم يتم تنفيذه حتى الآن”.

وأضاف، انه “في شهر تشرين الثاني الماضي منحنا حكومة الإقليم أسبوعاً لتنفيذ القرار، لكنها لم تنفذ شيئاً منه، لهذا اضطررنا إلى التوجه لبغداد مرة أخرى، والتقينا برئيس هيئة التقاعد العامة ووعدنا بمناقشة موضوعهم خلال إعداد الموازنة الاتحادية، وأكد مقدرة هيئة التقاعد العامة على تحمل نفقات متقاعدي كردستان في حال تم الاتفاق بين حكومتي الاتحادية والإقليم”.

وتابع: “بعد ذلك توجهنا إلى القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى، وقد أخبرناه بكل التفاصيل، وأكد أن قرارات المحكمة الاتحادية ملزمة لكل السلطات وواجبة التنفيذ. كما بيّن أن الموضوع بحاجة لمناقشة مع رئيس الوزراء ووزيرة المالية”.

و أشار عثمان إلى أن “اتحاد متقاعدي كردستان زيدان مذكرة تتضمن جميع التفاصيل، وتواقيع لأكثر من 13 ألف متقاعد”، مردفاً بالقول “في حال عدم تنفيذ القرار سيتم تقديم شكوى ضد السوداني، وطيف سامي، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني”، مؤكدا أنهم قدموا مذكرة جديدة للمحكمة الاتحادية والجهات الأخرى.

وطالب عثمان سلطات الإقليم بـ”حل المشكلة مع بغداد وإبعاد ملفهم عن المشكلات العالقة”، مؤكدا أنهم كانوا مجبرين على التوجه الى بغداد بعد فشل مساعيهم مع سلطات الإقليم.

وزاد عثمان بالقول: “منذ العام 2014 تم ادخار قرابة 22 راتباً من رواتبنا الشهرية بسبب الأزمة المالية وكل ذلك بسبب عمل الإقليم بقانون رقم 27 للعام 2006 الملغى، والذي حل محله قانون رقم 9 للعام 2014 الذي كان يلزم التعامل به في كل أجزاء العراق”.

ولفت عثمان الى انه بسبب هذه المعاناة، قدّم اتحاد المتقاعدين، شكوى لدى المحكمة الاتحادية في العام 2022، وقضت المحكمة الاتحادية بقرارها رقم 212 في 23-11-2022 والذي يلزم حكومة الإقليم بالعمل بقانون رقم 9 لسنة 2014، لكن لغاية الآن القانون معطل في الإقليم ولم يبصر النور.

****************************************************************************************

وقفة إقتصادية.. أثر السياسة التجارية على الاقتصاد العراقي

إبراهيم المشهداني

تشكل السياسة التجارية، في المبنى والمعنى، في كل بلد  وفي كل زمان أهمية كبيرة في الاقتصاد بوصفها واحدة من وسائل التنمية الاقتصادية المستدامة في بعديها التصدير والاستيراد  وهي بهذا المعنى ركيزة مهمة لبناء اقتصاد قوي ومتين فضلا عن دورها في منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية، وفي هذا الاطار تلعب دورا أساسيا في نقل التكنولوجيا الحديثة وكل إنجازات التقدم العلمي التقني الضرورية في تطوير قوى الإنتاج المحلية  والتخلي عن أساليب الانتاج القديمة فضلا عن وظيفتها في نقل بضائع الاستهلاك المجتمعي  والبضائع نصف المصنع لاستكمال عملية التصنيع .

ومن اللافت  من خلال التمعن في السياسة التجارية التي سادت  في العراق  والتي وضع أسسها ورسم سياقاتها الاقتصادية الحاكم الإداري الامريكي بعد الاحتلال الهادفة إلى الانتقال من مركزية السياسة التجارية التي كانت تدار من قبل القطاع الحكومي بنسبة 80 في المائة إلى إطلاق العنان لحركة البضائع ورؤوس الأموال دون قيود ولحقها العراق بطلب الانتماء إلى منظمة التجارة الدولية واصبح  لاحقا عضوا مراقبا فيها مع أنه لا يمتلك في الفترة الانتقالية وظروفها المعقدة أية إمكانية لتنفيذ شروط المنظمة كي يكون عضوا أساسيا بسبب تدهور الاقتصاد وخاصة في قطاع الإنتاج   مما ترتب عليها انفلات التجارة  والفوضى في الاستيراد وسطوة سياسة الإغراق في السوق الداخلية .

إن  ملامح السياسة الاقتصادية الجديدة  تتبدى  باتباع سياسة استيرادية منفتحة وممنهجة وأول خطوة في هذا المسار بلوغ استيرادات العراق في عام 2004 أكثر من 21 مليار دولار ووصلت في عام 2020 إلى 41 مليار دولار ليكون مجموع مبالغ الاستيرادات خلال هذه الفترة إلى 758 مليار دولار، غير أن إحصاءات وزارة التخطيط على سبيل المثال تشير إلى أن  قيمة الاستيرادات في عام 2020 بلغت 15 مليار دولار استنادا إلى تصريحات هيئة الكمارك، في حين أن المباع في نافذة البنك المركزي تشير إلى أن كمية المباع  44،085  مليار دولار في نفس العام  حسب اعلان البنك المركزي،  وبهذا يكون الفارق بينهما 29 مليار دولار مع العلم أن النافذة مخصصة لبيع الدولار للقطاع الخاص، فأين ذهب هذا الفرق ؟ وإذا افترضنا أن معدل قيمة الاستيرادات السنوي وفق الرقم المتقدم فإن مجموع قيم الاستيرادات خلال الفترة 2010- 2020 ستكون 150 مليار دولار، وهي أرقام مشكوك بدقتها فإن الفارق بين هذا المبلغ ومجموع مبيعات البنك المركزي خلال نفس الفترة والبالغة496،916 مليار دولار يصل إلى 346،916 مليار دولار.

ومن أبرز مظاهر التحدي التي تواجه السياسة التجارية الراهنة العجز الدائم في الميزان التجاري في مجال التصدير اذا ما تم استبعاد تصدير البترول  وتعاظم أبواب الاستيراد التى شملت أبسط  السلع التي تعد من المنتجات التقليدية نتيجة لتخلف الجهاز الإنتاجي،  والأمر الآخر غياب التنسيق بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص فعلى سبيل المثال تصريح الممثل التجاري الخاص لإيران في العراق الذي أشار إلى القدرة التجارية للبلد ويقصد ايران تبلغ 20 مليار دولار مبينا أن العراق رفض إقامة تجارة حرة مع الجانب الإيراني بسبب الفجوة الكبيرة بين الصادرات والواردات العراقية، ففي الأشهر الستة الأولى من هذا العام بلغت قيمة الصادرات الإيرانية إلى العراق 4،5 مليار دولار يقابلها صادرات عراقية بلغت قيمتها 150 مليون دولار وينطبق هذا الواقع على علاقات العراق التجارية مع تركيا  التي تزيد على 15 مليار دولار، دعك من التعاملات مع دول الإقليم الأخرى، والاسوأ في كل وارداتنا من البضائع التركيز على بضائع الاستهلاك التي لا قيمة لها في دورة الإنتاج الحقيقية .

ويبدو ان التعاملات التجارية الخارجية تشكل واحدة من المواضيع التي سيجري بحثها بين البنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الامريكية والبنك الفيدرالي الأمريكي في الاجتماع القادم في مدينة دبي التي ستبحث من بين مواضيع أخرى إعادة تنظيم التجارة على أسس صحيحة وعلاقتها بتنظيم التحويل الخارجي. فهل سينعكس كل ذلك على سعر صرف الدولار واعادة العافية للدينار العراقي؟

*********************************************************************************************

الصفحة الخامسة

خلقت أزمات مرورية.. مقار الجامعات الأهلية لا تراعي التخطيط العمراني

متابعة – طريق الشعب

فتح تدفق عشرات الألوف من خريجي الدراسة الثانوية، سنويا نحو الدراسة الأكاديمية، شهية الاستثمار التعليمي، لاستيعاب آلاف ممن تغلق أمامهم أبواب الجامعات الحكومية لاسباب مختلفة.

إذ أن تزايد أعداد خريجي الدراسة الإعدادية سنويا، شكل صعوبة أمام قدرات قطاع التعليم الجامعي الحكومي المحدودة، الأمر الذي حفز القطاع الخاص على الاستفادة من ميزات قانون التعليم العالي الأهلي العراقي رقم 25 لسنة 2016، وبالتالي تأسيس جامعات وكليات أهلية معترف بها داخل البلاد وخارجها.

وبلغ عدد الجامعات والكليات الأهلية في عموم البلاد، أكثر من 70 جامعة وكلية مقابل 36 جامعة حكومية – حسب ما مدرج في قائمة الجامعات على الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبفضل المساحات المتوفرة لهذه الجامعات في المناطق غير السكنية، بدأت تلك المشاريع الاستثمارية بالتوسع سنوياً في فتح كليات جديدة، متخذة من مواقع مهمة في مراكز المدن، أماكن لإقامة مقراتها، دون مراعاة التخطيط العمراني الأساسي، الأمر الذي سبب أزمات مرورية وأربك حركة السير في الكثير من الشوارع.

ففي تموز الماضي، توفيت طالبة في إحدى الكليات الأهلية اثناء عبورها طريقا سريعا جنوبي بغداد إلى الجهة المقابلة لكليتها. إذ دهستها سيارة يتجاوز سائقها حدود السرعة المسموح بها، ما أثار الرعب في نفوس زملاء الطالبة.   

ولم يكن هذا الحادث الأول، ولن يكون الأخير في ظل تهالك الشوارع الرئيسة وعدم وجود أماكن مخصصة لعبور المارة. فقد سبقه تسجيل حادث دهس خلّف كسوراً لطالب آخر في الكلية ذاتها، التي لم تُنشئ جسر مشاة يعبر من خلاله الطلبة الشارع، ولم تراعِ في الأساس التخطيطات العمرانية أثناء إقامتها مقرها.

عبء إضافي

في تقرير صحفي سابق لوكالة انباء، تابعته “طريق الشعب”،  جاء في تصريح عن الضابط في مديرية مرور الكرخ مروان حسين، قوله إن “الجامعات الأهلية أضافت عبئاً جديداً إلى عمل المرور، بسبب مواقعها التي تؤثر على انسيابية الحركة المرورية في أثناء دخول الطلبة إلى كلياتهم وخروجهم منها”، مشيرا إلى أن “رجال المرور يقفون أحياناً عاجزين عن تنظيم حركة السير، خصوصاً أمام الكليات التي تقع على الطرق السريعة”.

ويلفت حسين إلى أن “هناك جامعات شُيدت أخيراً على الطريق السريع لمطار المثنى وسط بغداد، وعلى الطريق السريع لمطار بغداد الدولي، وعلى طريق الدورة، وهو المخرج الجنوبي للعاصمة، وكلها فاقمت الاختناقات المرورية في بغداد”، مضيفا أنه “كان من المفترض أن تشيد هذه الجامعات خارج العاصمة، من أجل تخفيف الزحام. كذلك أن غالبية الكليات الأهلية لم تضع جسوراً للمشاة، الأمر الذي يسبب وقوع حوادث دهس”.

عشوائية منح الفرص الاستثمارية

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي أحمد عبد ربه، أن “هناك عشوائية كبيرة في منح الفرص الاستثمارية على مستوى الجامعات الأهلية، وحتى مشاريع المجمعات السكنية والمولات والمراكز التجارية”، مبينا في حديث صحفي سابق أن “هذه المشكلة يترتب عليها ارتباك كبير في شكل المدينة، وفي تخطيطها العمراني، إضافة إلى الضغط على البنية التحتية في تلك المناطق، التي غالباً ما تكون متدهورة، ولم تخضع لأي عملية تطوير منذ سنوات”.

ويرى الخبير الاقتصادي أن “إتاحة إنشاء الجامعات الأهلية على الطرق السريعة خطأ كبير، ما يتطلب من الحكومة إعادة النظر في ما يتماشى مع حاجة المواطنين، ونقل تلك المؤسسات إلى خارج حدود العاصمة لتخفيف الأعباء الحاصلة بسببها”.

إزعاج السكان

محدودية قدرات التعليم الحكومي لم تفسح المجال فقط لإنشاء جامعات وكليات أهلية، إنما تعدى الأمر إلى افتتاح أعداد كبيرة من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ورياض الأطفال، خاصة داخل الأحياء السكنية. وبسبب عدم توفر أراض شاغرة في مثل هذه الأحياء، تضطر الجهات الاستثمارية إلى استئجار أو شراء منازل وتحويلها إلى مقرات تعليمية، ما يشوّه التخطيط العمراني ويزعج السكان.

وعن ذلك يقول المواطن محمد علي شهاب لـ “طريق الشعب”، إنه “يكاد لا يخلو حي سكني، لا سيما في مراكز المدن، من وجود مدرسة أهلية أو روضة أطفال”، مضيفا أن “هذه المدارس، باعتبارها تتخذ من المنازل مقرات لها، صارت تخنق الأحياء السكنية وتزعج المواطنين”.

ويوضح المواطن، وهو من سكان محافظة واسط، أن “حيّنا السكني وحده يضم نحو 3 مدارس أهلية، تتوافد عليها يوميا أعداد كبيرة من الطلبة، ما يثير الضوضاء ويزعج السكان. ناهيك عن السيارات التي تنقل الطلبة من وإلى مدارسهم، والتي تشل حركتنا وتثير قلقنا على أطفالنا عند خروجهم إلى الشارع. فأحياؤنا في الأساس غير مصممة لاستيعاب هذا العدد الكبير من السيارات”.

***************************************************************************************

أكول.. «المول»  أهم أم قوت الفقير؟!

عبد اللطيف أسد

في الأمس القريب، ونحن في طريقنا لزيارة أحد الأصدقاء، مررنا بالقرب من بناية الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية - فرع ديالى، والتي كنت مديرا لها لغاية سنة 2012، فإذا بها قد سوّيت مع الأرض!

سادني الاندهاش والاستغراب، وبعد التحري تبيّن أن البناية قد امست في عهدة أحد المستثمرين. علما أن هذه البناية التي تبلغ مساحتها أكثر من 3700 متر مربع، منحت للمستثمر بموجب عقد أمده 30 عاما، على أن يقوم بإنشاء بناية لمقر الشركة على مساحة 700 متر مربع فقط، وما يتبقى يستغله في إنشاء مول، وكأن مشكلاتنا ستجد طريقها إلى الحل بعد إنشاء هذا المول!

الغريب في الأمر، هو أن مدة العقد 30 سنة، وهذه لا تحصل حتى في عقود جولات التراخيص!

وعلى ذكر فرع الشركة، التقيت مديره، فعلمت منه أن مواد السلة الغذائية منحت هي الأخرى لأحد المستثمرين، في الوقت الذي كان يضم فيه مقر الشركة في بغداد، قسم استيراد يعمل بكفاءة ويجلب مواد غذائية من الدرجة الأولى، وعلى هذا الأساس، فإن المستثمر قد لا يفكر في تطوير مواد السلة بما يخدم الفقراء وذوي الدخل المحدود، رغم كونها بحاجة إلى التحسين كما ونوعا. فالرز الذي توزعه الشركة اليوم من أردأ الأنواع، وكأنه قد حكم على الفقراء بعدم تناول الرز الجيد. ثم ان معجون الطماطم ذو تركيز ضعيف، كذلك حصة السكر، لا تلبي حاجة المواطن شهرا كاملا. أما الزيت، فهو الآخر لا يغطي الحاجة الفعلية، الأمر الذي يجبر المواطن على التوجه إلى الأسواق لسد النقص الحاصل في مواده الغذائية، وبالتالي يشجع ذلك على ارتفاع الأسعار ويبقي سعر صرف الدولار في السوق الموازية مرتفعا.

يتوجب على المعنيين تحسين مواد السلة الغذائية كما ونوعا بالشكل الذي يجنّب المواطن التوجه إلى السوق لسد النقص الحاصل في تلك المواد.

*********************************************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى عائلة آل الحصيني في السماوة بوفاة الرفيقة نازك مهدي الحصيني إثر مرض عضال.

والفقيدة من عائلة شيوعية مناضلة تعرضت لمضايقات النظام السابق، ووالدها من الشيوعيين الاوائل في السماوة.

لها الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

  • بأسف كبير، تنعى سكرتارية رابطة المرأة العراقية زميلتها نازك عبد المهدي الحصيني، التي فارقت الحياة الاحد الماضي ١٧ كانون الأول في بغداد، بعد معاناة مع مرض لم يمهلها طويلا.

والفقيدة من أعضاء رابطة المرأة العراقية في السماوة، ومن الناشطات في مجال المطالبة بحقوق المرأة. كما انها ساهمت بفعالية في انتفاضة تشرين.

لها الذكر الطيب، ولعائلتها وزميلاتها في رابطة المرأة الصبر والسلوان.

*************************************************************************************************

خور الزبير.. كسر في أنبوب الماء الرئيس عمره أكثر من عام!

متابعة – طريق الشعب

يعاني عدد من أحياء ناحية خور الزبير غربي البصرة، انقطاع ماء الإسالة منذ أسابيع، نتيجة وجود كسر في الأنبوب الرئيس، مضى عليه أكثر من عام ولم يتم تصليحه بالشكل المطلوب. وفي حين تتهم مديرية الماء المتجاوزين بكسر الأنبوب، يرى الأهالي أن المديرية لا تقوم بواجبها في صيانة الكسور التي يتعرض لها الأنبوب، ما يضطرهم إلى شراء المياه من المركبات الحوضية الجوالة.

يقول المواطن نزار العيداني، إن “الأنبوب الرئيس الذي يغذي أحياء خور الزبير بمياه الإسالة، يتعرض باستمرار للكسر في مناطق عديدة، وعندما يحصل ذلك في منطقة، تحرم بقية المناطق من الماء، فتضطر إلى الاعتماد على الحوضيات”. 

ويلفت في حديث صحفي إلى أن “هناك كسر في الأنبوب الرئيس مضى عليه أكثر من عام، ولم تتم معالجته بصورة نظامية. حيث لا يزال الماء يتسرب منه، ما يؤدي إلى ضعف تدفقه نحو المناطق الأخرى”.

من جانبه، يقول مدير ماء خور الزبير أمين حسين الغزي، أن “السبب الرئيس لتعرض الأنبوب المغذي والأنابيب المرتبطة به إلى الكسر، هو تجاوز البيوت العشوائية على شبكة المياه، وكلما رفعنا التجاوزات اعترض علينا المتجاوزون”.

وينوّه في حديث صحفي إلى أنه “سنقوم بإحالة المعترضين إلى الجهات القانونية ومحاسبتهم، لعرقلتهم المستمرة عمل كوادر مشروع ماء خور الزبير”، مشيرا إلى أنه “تمت معالجة كسر أحد الأنابيب، ونحن نعمل باستمرار وفق خطة يومية لضخ الماء لكل مناطق الناحية بدون مشكلات”.

*****************************************************************************************

تقاطع بغدادي يختنق بـثلاث مشاريع سكنية!

متابعة – طريق الشعب

يشكو العديد من سكان حي الإعلام والأحياء المجاورة له في جانب الكرخ، من تفاقم مشكلة الاختناق المروري عند “تقاطع درويش”، بسبب مشاريع بناء مجمّعات سكنية جديدة على مقربة من التقاطع، مبيّنين أن هذه المجمّعات ستزيد الضغط على التقاطع بعد اكتمال بنائها خلال سنتين.

فيما تقول هيئة الاستثمار، ان ثمة خططاً لاستيعاب هذا الزخم عبر مشاريع مرورية جديدة.

ويعد “تقاطع درويش” أحد أكثر التقاطعات حيوية جنوبي بغداد. إذ يربط خط سريع الدورة بشارع البدالة المتقاطعين مع شارع التراث، أو ما يُعرف بخط سريع البياع – السيدية. كما يربط التقاطع بين أحياء عدة، هي: الإعلام ومجمّع العمارات الكويتية والتراث وأم المعالف والسيدية والبياع وغيرها.

وعلى مقربة من التقاطع، تبنى حاليا مجمعات سكنية في جوانب السيدية والإعلام وشارع البدالة، وهي: “المحبة” و”المحبة 2” و”الرحاب”.

في حديث صحفي، يقول المواطن علي الجبوري، أن “التقاطع مزدحم باستمرار، بسبب الكثافة السكانية في الأحياء القريبة منه. فهو المخرج الوحيد لأغلب المناطق هنا”، مبينا أنه “نعاني التأخير في ساعات الذروة خلال أوقات الدوام الرسمي صباحاً وظهراً. وفي معظم الأوقات، لا تكون الحركة في التقاطع انسيابية، إلا ما ندر”.

ورأى المواطن أن “منح الموافقات لبناء المجمّعات السكنية قرب التقاطع، لم يكن مدروساً”.

أما كاظم عليوي، وهو صاحب مكتب لبيع العقارات، فيقول إن “هناك طلب مرتفع على شراء الوحدات السكنية في المجمّعات الجديدة قرب تقاطع درويش. لذلك من المتوقع أن تزداد الكثافة السكانية في المنطقة التي تضم بالأساس مجموعة كبيرة من العمارات السكنية”.

ويوضح أنه “استفسرنا من هيئة الاستثمار عن مستقبل الشوارع والخدمات في هذه المنطقة، وخصوصاً تقاطع درويش. فأبلغتنا بأن هناك مخططات مستقبلية لفك الاختناقات المرورية ستشمل التقاطع والشوارع القريبة منه”.

******************************************************************************************

فلاحو الحسينية يستغيثون من «ذبابة الفاكهة»

متابعة – طريق الشعب

طالب الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في قضاء الحسينية شمالي كربلاء، بمكافحة حشرة ذبابة الفاكهة، بعد تسببها في تلف كميات كبيرة من محاصيل الحمضيات.

ومنذ سنوات تراجع إنتاج القضاء من الحمضيات. إذ كان يصدر سابقا بين 20 و30 طنا، أما الآن فلا يتجاوز ما يصدره منها 10 أطنان – حسب اتحاد الجمعيات الفلاحية، الذي عزا هذا التراجع في الانتاج إلى انتشار حشرة ذبابة الفاكهة وغيرها من الآفات الزراعية، دون إيجاد حلول جذرية للمشكلة.

وفي حديث صحفي، قال رئيس الاتحاد جاسم المسعودي أنه «طالبنا مرات عدة، وعلى مدى سنوات، بمكافحة ذبابة الفاكهة، حيث أصبحت آفة مستعصية. ورغم المطالبات الرسمية لم نصل إلى حلول جذرية للمشكلة».

وأضاف قائلا إن «الحشرة منتشرة في جميع بساتين كربلاء، خاصةً في قضاء الحسينية، وهي تستهدف بشكل كبير أشجار البرتقال والمشمش والرمان وتتسبب في تساقط الفاكهة على الأرض وتلفها، وبالتالي لا تصلح للاستهلاك البشري».

وطالب المسعودي وزارة الزراعة والمسؤولين في كربلاء، بمكافحة هذه الحشرة التي تعد من أخطر الآفات الزراعية.

 *****************************************************************

البصرة.. منطقتان سكنيتان تتحولان إلى مخازن!

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من أهالي منطقتي التميمية والعطيرية في مركز محافظة البصرة، من تحول منطقتيهما إلى مراكز تجارية ومجمعات لمخازن البضائع، مبينين في حديث صحفي، أن عشرات مركبات الحمل تدخل يوميا إلى أزقة المنطقتين، ما يضر بالشوارع ويزعج السكان ويشكل خطرا على أطفالهم.

وناشد الأهالي الحكومة المحلية الوقوف على هذه المشكلة، وإيجاد الحلول المناسبة لها.  

*************************************************************************************************

الوحل يغطي الشارع 95 في حي الجهاد

متابعة – طريق الشعب

يشكو أهالي “مربع الأمن الوطني” في حي الجهاد غربي بغداد، من غياب الخدمات الأساسية عن الشارع الرئيس الرابط بين مربعهم والمحلة 895، والذي يطلق عليه “شارع 95”، مبينين أن هذا الشارع بحاجة إلى تأهيل شامل، من شبكة الصرف الصحي والمساحات الجانبية، حتى الأرصفة والتبليط.

يقول المواطن بشار محمد، وهو من سكان المنطقة، إن “كل أزقتنا سيئة، لكن هذا الشارع هو الأسوأ. إذ لا يمكن السير فيه خلال الشتاء، ولا حتى في الصيف”، مؤكدا في حديث صحفي أنه “لا أستطيع عبور الشارع سيرا على الأقدام في بعض أجزائه، لذلك استعين بعجلة تكتك”!

أما المواطن زيدون الحسيني، فيقول إن “مشكلة هذا الشارع تؤرق الأهالي. الطين يغطيه والقمامة تنتشر عليه، وكل ذلك لا يمكن تبريره. فهو شارع رئيس مهم يربط بين منطقتين كبيرتين”.

ويضيف قائلا إنه “من الصعب على التلاميذ الصغار السير في هذا الشارع للوصول إلى مدارسهم”.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية الرشيد، قوله إن “فرق أمانة بغداد وبلدية الرشيد تعمل على تأهيل وإكساء الشوارع والمجاري منطقة بعد أخرى”، مضيفا أن “هناك أولوية وتخصيصات مالية تفرض علينا تأهيل منطقة دون غيرها، لكن جميع المناطق ستخضع للتأهيل والإكساء وستكون بمستوى طموح الأهالي”.

*************************************************************************************************

الصفحة السادسة

موسكو: لا محادثات قريبة مع كييف

موسكو - وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه «لا يوجد حاليا أساس لمحادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا نظرا لعدم توفر أي من الشروط المسبقة لإجرائها»

وذكر المتحدث في تصريح صحفي، امس الاربعاء، إن «أوكرانيا انسحبت من عملية التفاوض في 2022 بناء على إصرار من بريطانيا، ما حال دون إجراء مفاوضات مع روسيا».

وفي الاثناء، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اتخاذ إجراءات صارمة، ردا على الأجهزة الخاصة الأجنبية، التي يراها تسعى للنيل من استقرار بلاده عبر دعم كييف.

وأعلن بوتين في كلمة فيدوية أن «أوكرانيا تستند إلى دعم مباشر من الأجهزة الخاصة الأجنبية من خلال وسائل إرهابية، مما يجعله عمليا إرهاب دولة». وأضاف «أنها أعمال تخريب تستهدف مواقع مدنية وبنى تحتية ومنشآت نقل وطاقة، وهي هجمات تستهدف المواطنين المدنيين وممثلين للسلطات».

************************************************************************************************

ماليزيا تحظر عمل السفن الإسرائيلية

كوالالمبور - وكالات

قال رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، إنّ «بلاده ستمنع على الفور شركة الشحن الإسرائيلية «زيم» من الرسو في موانئها.

 وأضاف في بيان يوم أمس الاربعاء، «هذا المنع رد على تصرفات إسرائيل التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والقوانين الدولية» في إشارة إلى عدوانها على قطاع غزة المتواصل منذ 75 يوما.

واوضح إبراهيم، أن «السفن المتجهة إلى إسرائيل ستُمنع أيضا من تحميل البضائع بأي ميناء في بلاده، وخص بالذكر «زيم» التي تعد أكبر شركة شحن إسرائيلية. وأضاف أن بلاده واثقة من أن تجارتها لن تتأثر بالقرار».

************************************************************************************************

البرلمان الفرنسي يقر قانوناً يمينياً للهجرة

باريس - وكالات

صدّق البرلمان في فرنسا بشكل نهائي، ليلة أمس الاول، على مشروع قانون مثير للجدل حول قضايا الهجرة، أيّده 349 نائبًا في مجلس النواب وعارضه 186، بعد أن تمت المصادقة عليه في مجلس الشيوخ.

وعلى الرغم من أن إقرار هذا النص يشكل انتصارًا للأغلبية البرلمانية، إلا أنه يحمل عواقب سياسية جسيمة.

وصوّت اليمين واليمين المتطرّف لصالح النصّ، في حين عارضه اليسار. فيما شهدت أحزاب الوسط المؤيدة للحكومة انقسما حيال النص.

وندّد بالقانون زعيم حزب فرنسا الأبيّة، جان لوك ميلانشون، معتبراً إقراره «نصراً مقزّزاً» تحقّق بفضل أصوات اليمين المتطرّف.

من جهته، سارع وزير الداخلية جيرالد دارمانان إلى الترحيب بإقرار مشروع القانون. وأعلن في تغريدة على منصة إكس أنه «تمّ إقرار نصّ الهجرة بشكل نهائي. معركة طويلة من أجل دمج أفضل للأجانب وطرد الذين يرتكبون أعمالًا إجرامية. نصّ قوي وحازم».

فيما استقال وزير الصحة الفرنسي أورليان روسو، أمس الاربعاء، بعد معارضته للقانون.

******************************************************************************************

تقارير تشكك في تحقيق النصر وتصف المقاومة بالشرسة.. العدوان الاسرائيلي المتواصل يخلف المزيد من الشهداء والجرحى

متابعة – طريق الشعب

يستمر فشل مجلس الامن الدولي في تخطي الفيتو الامريكي على مشاريع القرارات المتعلقة بوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وأرجأ المجلس الأمن الدولي جلسته المقرر عقدها الاثنين الماضي، التصويت على مشروع قرار يدعو في نسخته الأخيرة إلى تعليق الأعمال القتالية في غزة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، ومن المؤمل ان تنعقد الجلسة مساء الاربعاء (أمس).

وفي المقابل يستمر العدوان الاسرائيلي على المدن الفلسطينية وبالخصوص في قطاع غزة، مخلفاً أعدادا كبيرة من الشهداء والجرحى والخسائر الاخرى، فيما يشهد الوضع الانساني ظروفاً صعبة للغاية، بحسب المنظمات الدولية.

20 الف شهيد

وزارة الصحة الفلسطينية، تحدثت في اخر إحصائية لها عما يقرب 20 ألف شهيد فيما وصل عدد الجرحى على 52 ألفا، اغلبهم من الاطفال والنساء.

في المقابل، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة 29 جنديا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وذلك بعد أن أعلن مقتل 9 من جنوده وضباطه في القطاع.

وتحدث مراسل الجزيرة عن أن «أرقام المصابين والقتلى التي يعلن عنها الجيش الإسرائيلي ببيانه اليومي تأتي من قوائم متأخرة ومختلفة عن التي لدى المستشفيات الإسرائيلية، ما يرجح أن تكون الحصيلة المعلن عنها غير دقيقة».

في الاثناء، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي: إن «قواته قصفت أكثر من 300 موقع خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مشيرا إلى أنه ما زال يخوض معارك ومواجهات مباشرة في قطاع غزة».

مطالبة بوقف إطلاق النار

المتحدث الاقليمي باسم اليونيسيف جدد في تصريحات صحفية، مطالبته بوقف إطلاق النار في غزة من اجل تقديم الخدمات بغزة، واكد أن إيصال المياه إلى غزة ضرورة وأولوية في ظل ما يعيشه السكان، وكذلك تحدث عن الظروف الصحية الصعبة وقلة المياه، مؤكداً ان ذلك ينذر بانتشار أمراض خطرة في القطاع.

وفي السياق قالت شبكة «سي أن أن» الأميركية، أمس الأربعاء، إن «إسرائيل قدمت مقترحاً يتضمن وقفاً لإطلاق النار لمدة أسبوع مقابل إطلاق حركة حماس سراح 40 محتجزاً من النساء وكبار السن والأشخاص الذين يحتاجون لرعاية طبية عاجلة».

وبحسب ما تنقل الشبكة عن محلل السياسة الخارجية لديها، باراك رافيد، فإن الصفقة يجري عرضها على حركة حماس من جانب الوسطاء القطريين.

مأساة انسانية

وسلّطت صحف ومواقع إخبارية عالمية في تغطيتها للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة على مآلات الحرب من وجهة نظر محللين وخبراء، وعلى المأساة الإنسانية بغزة وعدم التزام الاحتلال الاسرائيلي بالقوانين الدولية.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» في تقرير لها إنها تشكك في قدرة إسرائيل على تحقيق نصر في حربها ضد قطاع غزة، ضمن الجدول الزمني الذي يسعى المسؤولون الأميركيون إلى إلزامها به.

وجاء في التقرير -استنادا إلى مسؤولين ومحللين إسرائيليين- أن القوات الإسرائيلية ما زالت تواجه مقاومة شرسة لم تكن تتوقعها في شمال غزة، ما يؤخر تحويل تركيزها إلى جنوب القطاع.

أما صحيفة «الغارديان» فتطرقت إلى ما اعتبرته حديثا عن غضب دولي متزايد بين أقرب حلفاء إسرائيل على خلفية الارتفاع الكبير في عدد الوفيات في قطاع غزة والمأساة التي يعيشها أكثر من مليون نازح، في ظل غياب قدر كاف من الغذاء والماء.

وتشير الصحيفة إلى تساؤلات بشأن التقارير عن وفيات بين محتجزين فلسطينيين لدى القوات الإسرائيلية، وأخرى حول قواعد الاشتباك التي يتبعها الجيش الإسرائيلي في غزة بعد حادثة مقتل المحتجزين الثلاثة.

وجاء في مقال لصحيفة «لوموند»، أن تطبيق القوانين التي تتحدث عنها اسرائيل يقود إلى إبادة جماعية في غزة، و»من الواضح أن إسرائيل تستخدم القانون لإضفاء الشرعية على العنف في غزة».

من جهة أخرى، وجد استطلاع للرأي العام الأميركي شاركت في إجرائه صحيفة «نيويورك تايمز» أن الرئيس الأميركي جو بايدن «يواجه رفضا واسع النطاق داخل قاعدته الانتخابية في ما يتعلق بسياسته تجاه الحرب في غزة».

نتنياهو يريد تأجيل محاكمته

قالت القناة الـ 13 الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى إلى تأجيل محاكمته بتهم الفساد، بداعي الانشغال بالحرب في قطاع غزة، بأعقاب استئناف محاكمة نتنياهو بعد توقف دام شهرين.

وذكرت القناة أن نتنياهو وعد منذ سنوات بأنه سيكون قادرا على إدارة البلاد في الوقت نفسه لمحاكمته الجنائية، ولكن اتضح أنه يطلب من النيابة حجب بعض الأدلة الرئيسة في محاكمته.

وأضافت، أن محامي نتنياهو ارسل برسالة إلى النيابة العامة يطلب فيها رفض شهادة بعض الشهود؛ لأن رئيس الوزراء، على حد قوله، لن يتمكن من الاستعداد لاستجوابهم قبل الانتهاء من الحرب.

وتابعت، أن المسؤولين في مكتب المدعي العام يخشون من أن يتسبب هذا الوضع في تأخير المحاكمة لأشهر عدة أخرى.

***************************************************************************************

محكمة أمريكية: ترامب ليس مؤهلاً للرئاسة

نيويورك - وكالات

أقرت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأميركية بأن الرئيس السابق «دونالد ترامب ليس أهلا لتولّي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة».

وقضت المحكمة، الثلاثاء، بعدم أهلية الرئيس السابق لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للاستحقاقات الرئاسية في هذه الولاية.

وأضافت أنه «نظرا إلى أنه ليس أهلاً لذلك، فسيكون عملاً غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يُدرِج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه (ترامب) في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة».

وبررت المحكمة هذا القرار باقتحام أنصار ترامب مقر الكونغرس في 2021، ردا على خسارته للانتخابات الرئاسية التي رفض الاعتراف بنتائجها.

من جانبه، ندّد ستيفن تشونغ المتحدّث باسم حملة دونالد ترامب بما سماه القرار «المناهض للديمقراطية» الذي أصدرته المحكمة العليا في كولورادو، متعهّدا بالطعن فيه أمام المحكمة العليا للولايات المتحدة.

وقال تشونغ إنّ «المحكمة العليا في كولورادو أصدرت هذا المساء قرارا معيبا تماما، وسنلجأ بسرعة إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة لطلب تعليق هذا القرار المناهض للديمقراطية بصورة تامّة».

******************************************************************************************

بريطانيا.. إضراب جديد للأطباء للمطالبة برفع الأجور

لندن - وكالات

باشر الأطباء الخريجون في إنكلترا إضرابا، امس، يمتدّ على تسعة أيام وينقسم إلى مرحلتين، إثر فشل مفاوضاتهم مع الحكومة لزيادة رواتبهم.

ويأتي هذا الإضراب الجديد بعد سلسلة من التحرّكات المماثلة في الأشهر الأخيرة في وقت يكابد نظام الصحة العامة في بريطانيا لاحتواء الأعداد الكبيرة من المرضى المسجّلين على لوائح الانتظار لتلقّي العلاج.

ومن المتوقّع أن يستمرّ الإضراب حتّى الساعة السابعة من صباح السبت قبل أن يتوقّف الأطباء مجدّدا عن العمل خلال ستة أيام، من الثالث حتّى التاسع من كانون الثاني، في ما يعدّ أطول إضراب في تاريخ مؤسسة خدمة الصحة الوطنية (NHS).

وجاء في بيان صدر عن نقابة الأطباء المعروفة باسم «الجمعية الطبية البريطانية» (BMA) في مطلع الشهر الجاري، وأُعلن فيه عن هذا الإضراب «بعد خمسة أسابيع من المفاوضات الشاقة، أظهرت الحكومة عجزها عن تقديم عرض حول الأجور يتّسم بالمصداقية».

وعُرض على الأطباء الخريجين زيادة إضافية بنسبة 3 في المائة تُزاد على علاوة قدرها 8,8 بالمائة في المعدّل منحت لهم هذا الصيف، بحسب الجمعية الطبية البريطانية، مردّها خصوصا تراجع القدرة الشرائية لعدد كبير منهم.

وخلال جلسة في البرلمان الثلاثاء، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن هذا الإضراب الجديد «مخيّب للتوقعات»، مشيرا إلى أن الأطباء الخريجين هم عناصر الخدمة العامة «الوحيدون» الذين لم يتمّ بعد إبرام اتفاق معهم.

********************************************************************************

قوى اليسار والوسط تمنع التراجع.. اليمين التشيلي يفشل في تمرير مشروع الدستور الجديد

رشيد غويلب

في استفتاء عام تم رفض مشروع دستور جديد في تشيلي، طرحته للتصويت أغلبية يمينية محافظة ومتطرفة في المجلس الدستوري. وحصل الرافضون على أكثرية قدرها55,74 في المائة، مقابل 44,2 في المائة للمؤيدين، أي بفارق واضح قدره 1,4 مليون صوت.

وهذا يعني أن الدستور الذي تم وضعه خلال فترة الدكتاتورية العسكرية في عهد أوغستو بينوشيت (1973-1990) والذي تم اعتماده في عام 1980 سيبقى نافذا. وكانت حكومة الرئيس غابرييل بوريك، التي يشارك الحزب الشيوعي فيها، قد دعت في السابق إلى رفض المشروع. وانتقدت الحركات الاجتماعية والبيئية والنسوية المشروع باعتباره رجعيًا لأنه، من بين أمور أخرى، كان سيؤدي إلى الترحيل الفوري للمهاجرين وإعادة النظر في حق النساء في الإجهاض.

وقال عمدة بلدية ريكوليتا في سانتياغو الشيوعي والمرشح الرئاسي السابق دانييل جادو، إنه ليس هناك ما يدعو للاحتفال، على الأقل ظل الدستور القديم ساري المفعول. ومع ذلك، قال جادو إن اليمين تعرض لهزيمة خطيرة.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الحكومة القيادية الشيوعية كاميلا فاليجو إن «حلم تشيلي الأفضل لا يزال قائما» وأعلنت أنه سيتم إطلاق مشروع الإصلاح الذي طال انتظاره لتأمين المعاشات التقاعدية في الأيام المقبلة.

فشل العملية الدستورية

وبالتالي فإن العملية الدستورية التي بدأت بالاحتجاجات الجماهيرية في تشرين الأول 2019 قد فشلت في الوقت الحالي. وقال رئيس الجمهورية بوريك مساء الأحد الفائت: “العملية الدستورية انتهت خلال فترة ولايتنا. وبدلاً من الأمل، خلقت العملية الدستورية الرفض واللامبالاة بين السكان. و»السياسة مدينة للشعب التشيلي.» وحتى السياسيون اليمينيون مثل رئيسة بلدية منطقة بروفيدنسيا الثرية في العاصمة سانتياغو، إيفلين ماثي، قالت إنها تأمل «أن نكمل هذه المرحلة أخيرا». وتعتبر ماثي مرشحة اليمين التقليدي للانتخابات الرئاسية عام 2025:

وللمرة الثانية، خلال أقل من عامين، ترفض فيها الأغلبية في استفتاء عام مسودة الدستور الجديد. في ايلول 2022، صوت 62 في المائة من الناخبين ضد مشروع تم وضعه من قبل جمعية تأسيسية منتخبة، تمتع فيها اليسار بأغلبية الثلثين. وكانت النتيجة حينها بالنسبة لليسار، هزيمة مريرة لم يتعاف منها بعد. لقد استطاع اليسار أن يضع بصمته بوضوح على مشروع الدستور حينها. بالإضافة إلى التركيز على الجوانب الاجتماعية والبيئية، وتضمنت المسودة توسيع حقوق السكان الأصليين والنساء وخيارات الافراد الشخصية. وكان من شأنه أيضاً أن يكرس، من بين أمور أخرى، الحق في السكن والتعليم والصحة.

طبيعة مشروع اليمين

المشروع الذي رفض في الاستفتاء الاخير، لا يمثل تغييرا لدستور الدكتاتورية الفاشية، بل تعزيزا للنموذج الاجتماعي –الاقتصادي الليبرالي الجديد المنصوص عليه في الدستور النافذ. وكان من الممكن أن تتم خصخصة نظام التقاعد، وقطاعي التعليم والصحة.

وفي يوم الأحد الفائت، اعترف خوسيه أنطونيو كاست، زعيم الحزب الجمهوري اليميني المتطرف، وسليل النازيين الالمان، بالهزيمة «بكل وضوح وتواضع». كما حاول إعادة تفسير النتيجة على أنها نعم لدستور بينوشيت: «لقد أوضح التشيليون اليوم أنهم يريدون الحفاظ على الدستور الحالي». وقد تمتع اليمين المتطرف بأغلبية مقاعد المجلس الدستوري، المشكل من البرلمان، وشارك بشكل كبير في تطوير المسودة الجديدة، وقدموها. وحاول كاست المرشح الذي خسر انتخابات الرئاسة الاخيرة لعام 2021، خلال التعبئة للتصويت على مشروع الدستور، تحويل الاستفتاء الأحد إلى استفتاء على مسار حكومة الرئيس بوريك.

 وكان اليمين المتطرف قد رأى في رفض مشروع الدستور اليساري، انتصارا له، وحصل عند تشكيل المجلس الدستوري الثاني المنتخب في المؤسسات التشريعية، على 22 مقعدا من أصل 50 مقعداً.

من جانب آخر تبين ان مشروع الدستور المرفوض، جاء مغرقا في تطرفه، ما دفع بعض ناخبي اليمين إلى رفضه.

ووصفت مؤسسة «نودو» القريبة من الحكومة الحالية نتيجة الاستفتاء في تغريده لها على منصة «اكس»: أن «هذه النتيجة لا تحل المشاكل الاجتماعية الملحة التي أدت إلى الثورة الاجتماعية عام 2019». لذلك حان الوقت للتغلب على «الركود» في مجالات التعليم والصحة والمعاشات التقاعدية. «وإلا فإن الديمقراطية في بلادنا سوف تتدهور أكثر فأكثر».

ومن المهم معرفة أن المعركة بين اليسار واليمين بشقيه المحافظ والمتطرف لا تزال مفتوحة، ويحتاج اليسار إلى تجميع قواه والتأكيد على المشتركات للتمكن في جولات الصراع المقبلة من دفن مشروع الدكتاتورية الفاشية. إن هذه المهمة ليست مستحيلة ولكنها ليست سهلة ايضا، لتمتع اليمين بتراكم سلطوي ودعم قوي من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.

**************************************************************************************

الصفحة السابعة

النساء الفلاحات يُّجبرن على الهجرة بسبب التغير المناخي

بغداد- نورس حسن

أوصدت أم تحسين (44 عاما) باب دارها وتركت مدينتها الناصرية بعد أزمة الجفاف التي أصابت بعض مناطق الأهوار، ووصلت إلى محافظة المثنى، للبحث عن فرصة عمل جديدة، حالها حال العديد من الفلاحين الذين يعانون من الجفاف جراء التغير المناخي وانخفاض الإطلاقات المائية من دول الجوار.

أم تحسين، أرملة وأم لأربعة أبناء، كانت تكسب قوت يومها من العمل في صيد الأسماك، لكنها باتت تقاسي البطالة بعد جفاف الأهوار ونفوق الأسماك والحيوانات، خاصة بعد أن أثر التغير المناخي سلبا على القطاع الزراعي، وبشكل كبير خلال السنوات الأربع الاخيرة.

وقد كان نصيب المناطق الجنوبية وخاصة الأهوار، من هذا الضرر كبيراً، حيث شهدت نفوق الأسماك والطيور والجاموس، مما أدى إلى نزوح الكثير من الأسر منها بعد فقدانها لمواردها الاقتصادية.

وتشير الباحثة والكاتبة نوال جويد في حديث لـ”طريق الشعب”، الى أن “الكثير من نساء المحافظات الجنوبية يُساهمن في إعانة عوائلهن اقتصادياً من خلال العمل بالزراعة أو تربية المواشي وغيرها، وبالتالي أثر التغير المناخي على واقعهن الاقتصادي، ورفع من مستوى الفقر في هذه المحافظات”.

وترى جويد أن “التراجع المناخي وأزمة الجفاف أثر وبشكل كبير على عمل الفلاحات، فأجبر الكثير منهن على تقليص خططهن الزراعية أو الهجرة مع عوائلهن إلى محافظات أخرى للبحث عن فرص عمل جديدة”.

في هذا السياق تفيد رئيسة منظمة أور لثقافة المرأة والطفل منى الهلالي أن واقع حال البيئة في العراق أثر سلبا على عمل النساء في مناطق الأهوار، خاصة وأن أغلب العاملين في تلك المناطق هم من النساء.

وتفيد خلال حديثها لـ”طريق الشعب” أن عمل النساء في مناطق الأهوار متنوع وواسع فنجد العاملات في صناعة الألبان وصيد وبيع الأسماك والأعمال اليدوية والزراعة وأيضاً في تربية المواشي إضافة إلى واجبها في تربية وإدارة الشؤون المنزلية.

وتقول الهلالي إن “التغيرات المناخية السيئة لم يقتصر تأثيرها على عمل النساء وإنما أيضا تسبب بزواج القاصرات وحرمان العديد منهن من التعليم بسبب تردي الوضع الاقتصادي لأسرهن “.

في المجال البيئي

وعلى الرغم من الاعتماد الأكبر على عمل النساء في المناطق الزراعية ومناطق الأهوار، فإن دور وتأثير المرأة على صنع القرارات المتعلقة بالبيئة يكاد يكون معدوماً او مقيداً.

وتذكر رئيسة شبكة صحافيات من أجل المناخ في العراق د. خلود العامري أن” مشاركة النساء في صنع القرارات البيئية محدودة. فرغم وجود نساء عاملات في المجال البيئي، فإن أعدادهن ضئيلة مقارنة بالرجال ولا يزال العراق بحاجة لإدماج النساء أكثر في صنع القرارات البيئية وعلى رأسها تلك المتعلقة بأزمة المناخ”.

وتوضح العامري أنه في اللجنة الوطنية العراقية لتقليل الانبعاثات هناك عدة عضوات إضافة إلى عضوات لجان وطنية خاصة بالمناخ، ولكن ليس لديهن المخصصات الكافية التي تمكنّهن من إبراز الطاقات والقدرات.

وتشير خلال حديثها إلى أن “واقع حال النساء في المناطق الزراعية صعب فبالإضافة إلى الظروف البيئة الصعبة التي أثرت على الحياة العملية لهن يعانين من التهميش الحكومي وغياب الدعم”.

نساء الريف

وفي بلد يصل فيه اعتماد الريف على النساء نسبة 50-70 بالمائة، هناك تهميش واضح للنساء ولأدوارهن، مثل “أم حسن”، مربية الجاموس التي فقدت عدة حيوانات بسبب فيروس أصاب الماشية، والتي عُرفت من خلال مناشداتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من اجل مساعدتها، دون أن “يسمع المسؤولون صوت استغاثتها، أو يتحرك أحد لمساعدتها” حسب ما تذكر العامري.

في هذا الصدد، تفيد د. آفاق إبراهيم صاحبة مشروع زراعة مليون شجرة. أن “الريفيات في العراق لا يشكلن أي حلقة تذكر في صنع القرار. ويرجع ذلك إلى قلة حملات التوعية والتثقيف، والهيمنة الذكورية التي تستبعد مشاركة النساء في صياغة القرارات، وتحصر النساء في أدوارهن التقليدية من الإنجاب وتربية الاطفال، لا أكثر”.

وبسبب التغير المناخي، تواجه المزارعات، بحسب د. افاق “صعوبات كثيرة، كالتعرض  لنقص التغذية والجوع، بالإضافة إلى نقص الموارد المائية، مما يزيد العبء على الريفيات لتأمين المياه اللازمة لري المحاصيل قبل فقدانها”.

******************************************************************************************

وزارة الصحة الفلسطينية: 70 في المائة من شهداء فلسطين هم من النساء والأطفال

متابعة - طريق الشعب

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، في بيان لها بإن حوالي 20.000 فلسطيني، سبعون بالمائة منهم نساء وأطفال قد استشهدوا في غزة بين 7 تشرين الأول و 20 كانون الأول.

وقالت الوزارة إن من بين القتلى أكثر من 300 عامل في القطاع الصحي و86 صحفي و135 موظف في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى وحوالي 35 من طواقم الدفاع المدني.

وأضافت الوزارة أن أكثر من 51100 شخص أصيبوا، فيما لا يزال عشرات الأشخاص في عداد المفقودين.

وأشارت الوزارة في تقريرها الى أن ثمانية فقط من أصل 36 مستشفى تعمل جزئيًا في القطاع، وأن معدلات الإشغال ارتفعت إلى      206 بالمائة في أقسام المرضى و250 بالمائة في وحدات العناية المركزة.

وحتى مساء امس يواصل جيش الاحتلال قصف المناطق الامنة في غزة، ما ادى الى دمار كبير في المباني والممتلكات العامة والخاصة

********************************************************************************************

مواقع التواصل الاجتماعي تنعش مشاريع عمل النساء من المنزل

بغداد - طريق الشعب

فرضت ظروف الحياة الصعبة وقلة فرص العمل على الكثير من النساء، خاصة من فئة الخريجات، توسيع الأعمال من المنزل وجعلها مشاريع يروج إليها من خلال استغلال مواقع التواصل الاجتماعي.

معجنات وحلويات

وتفيد باسمة عزت، وهي مدرسة وأم لأربع بنات، أنها عملت على دعم عمل بناتها عبر توسيع أدوات مطبخها لطهي مختلف انواع الوجبات الغذائية وبيعها إلى من يرغب.

وتقول لـ”طريق الشعب” إن العمل في السوق صعب بالنسبة إلى بنات شابات، وأن فرص التعيين قليلة، وهي في الغالب مرهونة بمن يمتلك واسطة حكومية او يتمكن من دفع الرشاوي. فعلى الرغم من المحاولات للحصول على فرص عمل لبناتي، اللواتي انهين دراستهن الجامعية وبتخصصات مختلفة، الا اني لم افلح في الحصول على فرص عمل لهن، فقررت توسيع أدوات مطبخي الخاص وتمكين بناتي من إعداد مختلف أنواع المعجنات وترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتذكر عزت “في بداية عمل المشروع كانت الأمور صعبة والطلب قليل، أما اليوم وبسبب كثرة الطلبات بتنا نعمل وفق حجز للزبون، ورحنا نوفر فرص عمل لشابات أخريات، ممن يرغبن في العمل من أجل انجاز الطلبات وبشكل أسرع”.

صناعات يدوية

ولم تقتصر مشاريع عمل النساء من المنزل، على إعداد وجبات الطعام بل تجاوز ذلك إلى صناعة مختلف انواع التحفيات والصناعات اليدوية البسيطة.

وتقول جوليانا إبراهيم لـ”طريق الشعب” انها تخرجت منذ خمسة أعوام من كلية الفنون الجملية، إلا أنها لم تتمكن من الحصول على فرصة عمل مضمونة، باستثناء العمل بالقطاع الخاص، الذي تقول عنه جوليانا “فيه استغلال كبير لعمل العمال مقابل أجور قليلة”، وتضيف “تعلمت من خلال اليوتيوب كيفية صناعة الشموع، التي تعد من الصناعات السهلة والمحببة لدى الكثير من العوائل”.

وتذكر أن والدها وفر لها الدعم والمواد الأولية، وبعد صناعة عدد من الشموع وبأشكال مختلفة، قامت بترويج ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لاقت استحسان الصديقات المقربات والمتابعين الذين دعموها بشراء بعض منتجاتها، إضافة إلى الترويج لها على صفحاتهم الخاصة.

وتشير جوليانا إلى أن منتجاتها في صناعة الشموع تطورت كثيرا وأن هناك طلبا لا بأس به، خاصة وأنها تمكنت من إدخال الشموع العطرية في عملها، إضافة إلى اهتمامها بالشكل والتغليف عبر تطوير الأدوات.

وتلفت الإنتباه إلى ورشة عملها بالقول إن “غرفتها الخاصة في المنزل هي ورشة عملها”، اذ تجد جوليانا صعوبة في العمل خارج إطار المنزل بسبب تحديات سوق العمل بالنسبة إلى المرأة.

الخياطة والتطريز

من جهتها، تتفنن إخلاص ماجد بالتطريز على القماش والحياكة اليدوية مستغلة أيضا الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي. وتقول لـ “طريق الشعب” إن “مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت الكثير من النساء على العمل مع الالتزام بالواجبات المنزلية وتلبية احتياجات الأطفال”، موضحة أن “هناك الكثير من النساء لا يتمكن من العمل خارج المنزل لأسباب مختلفة أهمها تتعلق بتربية الأبناء، ومتابعة متطلباتهم وواجباتهم المدرسية”.

وعن عملها تفيد أنها كحال الكثير لم تتمكن من الحصول على وظيفة حكومية في مجال تخصصها (بكلوريوس آداب تاريخ) مما أرغمها على تطوير عملها داخل حدود منزلها في الحياكة والتطريز.

وتلفت إلى أن “العمل من المنزل، هو الأخر يتعرض للتقييد، سواء من قبل الزوج أو أهل الزوج، وقد يصل الحال الى اعتراض الأب والأخوة ايضا”، مشددة على أن “المجتمع يواصل سلوكيات تحجيم عمل النساء مهما كانت ظروف العمل”.

وترى إخلاص وجود ضرورة أن تتدخل الجهات الحكومية لتوفير الدعم للنساء عبر إطلاق القروض الميسرة لتشجيع عمل المرأة في المشاريع المنزلية البسيطة وإتاحة الفرصة أمام إقامة أسواق لترويج عمل المنتجات اليدوية.

**********************************************************************************************

عين المرأة.. مرشحات لمجالس المحافظات ... ولكن؟

انتصار الميالي

على الرغم من المشاركة الجيدة للنساء، كمرشحات في انتخابات مجالس المحافظات، الان تلك المشاركة وعلى الرغم من أهميتها لأحداث تغيير في نسب وجود النساء بمراكز صنع القرار، فأن احتمال وصولهن الى تلك المراكز تبقى ضعيفة في حال اقتصار الوضع بالنسبة للمرأة العراقية على الترشيح والسعي وراء الفوز.

ان واقع المرأة في المجتمع بحاجة الى من يعمل لتعزيز حضور المرأة كشريك في صناعة القرار وبمناصب تتناسب وامكانياتها، عبر وضع البرامج التي تصب بمصلحة النساء والعمل بكل جدية وإخلاص على متابعة تنفيذها، خاصة تلك التي تتعلق بالقوانين التي تجيز التعنيف والقتل وحرمان النساء من حقوقهن الانسانية.

فعلى الرغم من وجود قانون يفرض اشد العقوبات على جرائم القتل، هناك يوميا الكثير من النساء في المجتمع يواجهن التعنيف والقتل ويتم اطلاق سراح القاتل بعد تبرير الجريمة بـ”قتلت بدافع الشرف”.

لم تقتصر تحديات المرأة على هذا الجانب، هناك مقطورة طويلة تجرها قاطرة من التحجيم والتهميش حتى في مراكز صنع القرار.

وهنا اود القول ان النساء المرشحات لانتخابات مجالس المحافظات اصطدمن بالكثير من التحديات لمواجهة سلوكيات التحجيم ومواجهة السلطة الذكورية.

فقد اعتادت النساء في المناصب السياسية على اقتصار تواجدها في زاوية الجانب الشكلي لا اكثر رغما عنها، وذلك لإرضاء المجتمع الدولي وعكس الصورة الايجابية بأن الحكومة تولي أهمية لتواجد المرأة في كافة ميادين العمل.

 وباعتراف بعض النائبات فأنهن مقيدات بقرارات رؤساء الكتل النيابية، الذين هم في الغالب ممثلون عن أحزاب تشوب سمعتها الكثير من صفقات الفساد ونهج المحاصصة الطائفي والعمل باتجاه تحقيق المصالح الشخصية الضيقة بعيدا عن المصلحة العامة للبلاد.

لكننا نلمس ان المرأة العراقية اثبتت كفاءتها في كافة ميادين العمل بل وفي اشد ظروف العمل قساوة، فعلى الرغم من التحديات البيئية هناك فلاحات وهن يواصلن عملهن بجهود كبيرة، ورغم مافرضته ظروف الحياة الصعبة على البعض من النساء اتجهن للعمل كسائقات أجرة ووجدنا النجارة وعاملة الطابوق وغيرها من المهن التي كان يعتقد الرجال انها محصورة بهم.

هناك تقبل مجتمعي لمشاركة المرأة كمرشحة وناخبة في انتخابات مجالس المحافظات، الا ان الخذلان الذي أصاب النساء المواطنات بعد تمثيل عدد كبير من النساء في البرلمان واقتصار تواجدهن دون فعل أو مكسب واضح يذكر لصالح المرأة، بات سيد الموقف الذي خلق السؤال المجتمعي ماذا قدمت المرأة المسؤولة للمرأة في المجتمع؟ بل ووصل الحال الى إشاعة فكرة ان المرأة عدوة المرأة فبات المجتمع حبيساً للثقافات الخاطئة، ومع ضبابية الواقع السياسي والمعطيات تبقى المرأة العراقية جديرة بأن تنال استحقاقها المشروع لضمان نجاح العملية السياسية وبرامج التنمية والتقدم في العراق.

************************************************************************************

الدائرة الوطنية للمرأة تختتم اجتماعات العمل الخاصة بشبكة وسيطات السلام

بغداد – طريق الشعب

اختتمت الدائرة الوطنية للمرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاجتماعين الخاصين بأعمال لجنة وسيطات السلام الوطنية، واللتين أقيمتا في الفترة من 12-13 كانون آلأول 2023، بمشاركة ممثلي المحافظات كافة، والوزارات، والهيئات ذات العلاقة. 

وقد جاء ذلك تنفيذاً لأنشطة وبرامج الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية (2023-2030)، بالتعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP)، تحت محوري المشاركة والحماية.

وخلال اليومين، تحدثت مدير عام الدائرة الوطنية للمرأة، د. يُسرى كريم مُحسن، عن الاستراتيجية الوطنية ومحاورها وأهم البرامج والأنشطة التي يفترض تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ومن بينها شبكة وسيطات السلام الوطنية، وأدوار ومسؤوليات تشكيلات المرأة في الوزارات والمحافظات في عمل الشبكة، فضلا عن أهمية الشروع في كتابة تقرير جمهورية العراق في تنفيذ منهاج عمل “بيجين +30”.

كما تضمنت أجندة الاجتماع المناقشات الفنية الخاصة بآلية الاستعراضات الوطنية المتعلقة بتنفيذ إعلان ومنهاج عمل “بيجين”، عددا من المحاور شملت الوقوف على أهمية الإعلان، وعرضا للمبادئ التوجيهية للاستعراضات الوطنية المتعلقة بكيفيات التنفيذ، وبحث الترابط بين الإعلان وأهداف وغايات ومؤثرات خطة التنمية المستدامة 2030، وتدارس أهم التدابير المُتخذة خلال السنوات الخمس الماضية في ضوء الأولويات والإنجازات والتحديات، وكذلك الخطوات اللازمة لتحضير الاستعراضات الوطنية المتعلقة بتنفيذ إعلان ومنهاج عمل “بيجين + 30” في العراق.

**********************************************************************************

الصفحة التاسعة

أيام حاسمة في علاقة يوسف الأمين وناديه الألماني 

متابعة ـ طريق الشعب

وصل اللاعب العراقي المحترف في صفوف براونشفايغ يوسف الأمين، إلى مرحلة حاسمة بشأن مستقبله مع فريقه الألماني، بعد أن كان قد انتقل إليه في صيف 2023 قادمًا من فينورد الهولندي بعقد يمتد حتى صيف 2025. وقالت مصادر إعلامية عراقية إن لاعب المنتخب العراقي يوسف الأمين، يُقيِّم في الوقت الحالي مستقبله مع براونشفايغ الألماني نتيجة عدم اللعب لمدة 6 مباريات متتالية رغم أنه كان أحد أهم لاعبي الفريق مع انطلاق الدوري. ونوهت المصادر إلى أن يوسف الأمين ينتظر ما ستؤول إليه الأمور في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، حيث سيكون حينها مشغولاً مع المنتخب العراقي في كأس آسيا، في ظل تزايد الأنباء التي تتحدث عن رغبة فريقه في التعاقد مع جناح بمركزه. وبينت المصادر أن الأمين أكد للمقربين منه رغبته في البقاء؛ لكن في الوقت ذاته قد يرحل إن لم يجد الفرصة الكافية للعب، كونه يهتم كثيرًا بمشاركته مع المنتخب العراقي»، مشيرة إلى أن «الأمين سبق أن تواصل مع مدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس الذي أخبره بضرورة اللعب بشكل مستمر لكي يحظى بفرصة مع المنتخب العراقي». يذكر أن الأمين مثّل المنتخب العراقي الأول في مباراتي إندونيسيا وفيتنام وسجل هدفه الأول في المواجهة الأولى يوم 16 تشرين الثاني الماضي والتي انتهت بفوز العراق بنتيجة 5-1.

*************************************************************************************

دوري نجوم العراق الجوية يستعيد الصدارة والطلبة يتعثر

بغداد ـ طريق الشعب

استعاد القوة الجوية، صدارة دوري نجوم العراق، بعد تغلبه 1-0 على ضيفه دهوك، امس الأربعاء، على ملعب الكوت الأولمبي، ضمن مباريات الجولة العاشرة.

وتمكن الدولي أيمن حسين من إحراز هدف الانتصار في الدقيقة 26 من ركلة جزاء.

وشهدت المباراة، العديد من الفرص المحققة للتسجيل، والتي تناوب على إضاعتها من جانب القوة الجوية، أيمن حسين وعلي جاسم وشريف عبد الكاظم.

وفي الجهة المقابلة، أهدر يانيك زاكري، أخطر الفرص للضيوف، بعدما أطاح بالكرة إلى خارج المرمى وهو في مواجهة الحارس محمد حميد.

ولم ينجح المدرب المؤقت لدهوك، حيدر صباح، في مهمته الأولى بعد رحيل سليمان رمضان.

ورفع القوة الجوية رصيده إلى 25 نقطة في صدارة الترتيب، بينما تجمد رصيد دهوك عند 12 نقطة في الترتيب التاسع بعدما تلقى هزيمته الرابعة.

وخيم التعادل السلبي على مواجهة فريقي الطلبة وضيفه كربلاء، التي اقيمت في ملعب امانة بغداد لحساب ذات الجولة.

وبهذا التعادل رفع الطلبة رصيده الى النقطة ١٥ في المركز السادس، بينما رفع كربلاء رصيده الى النقطة ١٠ في المركز السادس عشر.

***********************************************************************************************

اتحاد الطائرة يحدد موعد انطلاق مباريات الدور الـثامن للدوري الممتاز

متابعة ـ طريق الشعب

أكد رئيس الاتحاد العراقي للكرة الطائرة، أمس الأربعاء بأن منافسات الدور الثامن لدوري الطائرة الممتاز ستنطلق في الرابع والعشرين من الشهر الجاري في قاعة الزبير بالبصرة.

وقال رئيس الاتحاد حبيب علي اللاوندي، إن «قاعة نادي غاز الجنوب ستحتضن منافسات أربعة أدوار من المرحلة الأولى وتستكمل الأدوار في مكان آخر يحدد لاحقا».

وبين أن «اليوم الخميس تنطلق منافسات الفرق الـ (7) التي لم تتأهل، والتي ستقام في قاعة سولاف في كركوك بمعدل ثلاث مواجهات كل يوم، تقام الأولى في الواحدة ظهراً بينما تقام المباراة الثانية عند الساعة الثالثة عصرا وتقام الثالثة في الخامسة مساءً».

وأضاف اللاوندي، أن «القرعة عن تحديد المباريات إذ تقام يوم غد أول ثلاث مواجهات تجمع الأولى نادي حديثة مع الصناعة، ثم الدغارة والنعمانية، تليها مباراة المقدادية و(ابو ريشة)».

ولفت إلى أن «المباريات تتواصل في يوم الجمعة بإقامة ثلاث مواجهات تجمع الاولى فريقي (ابو ريشة) والصناعة، والنعمانية يلاقي المقدادية في الثانية، والمباراة الثالثة تجمع الدغارة مع حديثة».

وأشار إلى أن «السبت ستقام ثلاث مباريات تجمع الأولى الدغارة والصناعة، والمباراة الثانية تجمع حديثة والمقدادية، والمباراة الثالثة تجمع (أبو ريشة) والنعمانية»، مبيناً أن «يوم الأحد ستقام ثلاث مباريات تجمع الأولى النعمانية والصناعة والثانية تجمع حديثة و(ابو ريشة)، والثالثة تجمع الدغارة والمقدادية».

وختم اللاوندي تصريحه بالقول: «أخيرا تقام ثلاث مواجهات يوم الاثنين المقبل تجمع الأولى المقدادية والصناعة بينما تجمع الثانية (ابو ريشة) والدغارة، وأخيرا مباراة النعمانية وحديثة».

****************************************************************************************

تعرف الى أسباب تحول لون العشب في ملعب الزوراء؟

متابعة ـ طريق الشعب

كشفت إدارة نادي الزوراء الرياضي، سبب تحول عشب ملعب الزوراء إلى اللون الأصفر.

وقال عضو إدارة الزوراء كريم رزاق في تصريح صحفي إن «زراعة النجيل الطبيعي ودمجه مع الصناعي عملية غير ناجحة في العراق، بالتالي لم يستمر اللون الأخضر وتحول إلى أصفر، لذلك ظهر الملعب بهذه الصورة التي شاهدتها الجماهير».

وبين أن «إدارة الزوراء ستنتظر أقرب توقف من أجل قلع الأرضية بالكامل وإعادة زراعته من جديد بالبذور الشتوية كي يتحسن مظهره»، لافتاً إلى إن «أرضية الملعب استهلكت أيضاً بسبب كثرة المباريات التي أقيمت عليه منذ انطلاق الموسم».

يذكر ان ملعب الزوراء احتضن مباريات النوارس والطلبة والشرطة في بعض المباريات بدوري النجوم.

من جانبه، دعا عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي، عبد الرحمن رشيد، اليوم الأربعاء، لجنة المسابقات في اتحاد الكرة إلى إعادة النظر في توقيت مباريات دوري نجوم العراق التي تنتهي في ساعات متأخرة من الليل.

وأوضح رشيد، أن إقامة المباريات في تمام التاسعة والنصف مساء تؤثر سلبا في الفرق، خاصة في ظل انخفاض درجات الحرارة بسبب حلول فصل الشتاء، مشددا، على أن جميع الأندية تعاني من هذا الوقت المتأخر لإقامة المباريات.

************************************************************************************************

أنشيلوتي يطلب التعاقد مع مدافع جديد

مدريد ـ وكالات

طالب كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، إدارة النادي بالتعاقد مع لاعب «قلب دفاع» في الميركاتو الشتوي المقبل، بعد إصابة ديفيد ألابا بقطع في الرباط الصليبي للركبة.

وقال المدرب الإيطالي، في مؤتمر صحفي قبل مواجهة ألافيس اليوم الخميس بالليغا: «لقد تحدثنا إلى النادي، لدينا الوقت للقيام بصفقة، لأن السوق ينتهي يوم 31 كانون الثاني، ولسنا في عجلة من أمرنا، هذا ليس الوقت المناسب لتسمية الأسماء. إذا كانت هناك فرصة للتعاقد مع لاعب جيد للنادي هذا الموسم، سنفعل ذلك».

وفي ما يتعلق بإمكانية اعتماد «المداورة» في حراسة المرمى، علق: «ليس لدي فكرة عن التدوير في هذا المركز، تقدم لونين وأظهر الكثير من الثقة، كما حافظ كيبا على مستواه. وعندما عاد كيبا من الإصابة، أحببت مكافأة كل منهما، غدًا سيبدأ كيبا، وفي الجزء الثاني من الموسم سأختار واحدًا من الاثنين».

وتابع، ان «تشواميني لا يحب اللعب كقلب دفاع مثلما لا يحب كامافينغا اللعب كظهير. لكنه مقتنع بأنه إذا كانت هناك حالة طارئة، فسوف يلعب كقلب دفاع».

وسئل أنشيلوتي عن القرار المنتظر من محكمة العدل الأوروبية اليوم بشأن بطولة «السوبر ليج»، فختم: «نحن جميعا ننتظر هذا القرار الذي يمكن أن يكون مهمًا جدًا لمستقبل كرة القدم».

***************************************************************************************

برشلونة يرصد صفقة من مونديال الأندية

برشلونة ـ وكالات

وجه نادي برشلونة أنظاره إلى صفقة من كأس العالم للأندية لدعم خط الوسط خلال الميركاتو الشتوي المقبل.

ووفقا لصحيفة «سبورت» الإسبانية فإن ديكو المدير الرياضي لبرشلونة يضع عينه على أندريه لاعب وسط فلومينينسي البرازيلي، وسيحاول ضمه في الشتاء.

وأشارت إلى أن أندريه كان على بعد خطوة واحدة من التوقيع مع ليفربول في الصيف الماضي.

وساهم أندريه في فوز فلومينينسي بكوبا ليبرتادوريس، كما قاد فريقه للفوز على الأهلي المصري في نصف نهائي كأس العالم للأندية بهدفين دون رد.

وأوضحت أن العقبة أمام ديكو ستكون إقناع مسؤولي فلومينينسي بالتخلي عن اللاعب لمدة 6 أشهر لا سيما أن النادي البرازيلي كان يريد الاحتفاظ بأندريه حتى صيف 2024.

وذكرت أن المدير الرياضي لبرشلونة سيكون مفتاح الصفقة لأنه لديه علاقة جيدة مع إدارة فلومينينسي ووكيل اللاعب الذي يعرفه ديكو منذ كان لاعبا.

وكان أندريه انضم مؤخرا إلى منتخب البرازيل وجذب الأنظار خلال مباراة الأرجنتين الأخيرة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

**************************************************************************************

وقفة رياضية.. لنستذكر مبدعي الرياضة وأبطالها

منعم جابر

لنا في كل مجالات الحياة مبدعون ورموز كبيرة ساهمت بقوة وحيوية ونشاط في كل مجالات الحياة لكن الكثير من أبناء وبنات الأجيال المتأخرة من أبناء شعبنا لا يتذكرونهم ولا يعرفون أسماءهم وهذا عيب كبير، وهنا أود أن أستذكر البعض من أبناء الرياضة والمبدعين في الوسط الرياضي. فقد قدم البعض أحسن الإنجازات الرياضية وأفضل العطاء للوطن ومن أجله، لكن الجماهير نستهم بفعل السنين وعقودها، علينا أن نتذكر رمز الرياضة العراقية الرباع البصري الحائز على الميدالية الأولمبية الوحيدة في التاريخ الرياضي العراقي البطل الأولمبي عبد الواحد عزيز الذي حقق للعراق أول ميدالية أولمبية في دورة روما الأولمبية عام 1960 حيث غادر الحياة منسياً ولم يتذكره الا البعض من اصدقائه ومعارفه. وكذلك نُسي نجم آليات الشرطة والمنتخبات العسكرية والوطنية بكرة القدم الشهيد بشار رشيد الذي أعدمه النظام الديكتاتوري (المقبور) وعلى الرغم من خدماته ودوره للرياضة العراقية. وكذلك الشهيد الملاكم الدولي نافع منعم (الأسود) الذي استشهد في مجزرة 8 شباط 1963 على يد انقلابيي شباط، واللاعب الدولي الشهيد طارق محمد صالح لاعب القوة الجوية والمنتخبين الوطني والعسكري بكرة القدم (ابن اخت الشهيد عبد الكريم قاسم) حيث أعدم في النادي الأولمبي، والشهيد البطل الرياضي فالح أكرم فهمي الذي أعدمه النظام السابق بتهمة ملفقة (كالعادة) وهو بطل في الساحة والميدان ولاعب المنتخب العراقي الوطني والعسكري بكرة السلة. وهنا لابد ان نتذكر عطاء عمو بابا لاعب كرة القدم والمدرب العراقي الأشهر، والكابتن العراقي القدير عبد كاظم. وغيرهم من مبدعي الرياضة ونجومها فلابد أن نخلدهم ونذكر بعطائهم وهؤلاء الذين نذروا أنفسهم وحياتهم من أجل الوطن وخدمة شعبه لا بد أن نشكرهم على عطائهم وخدماتهم ولابد أن نجزيهم بعض الجزاء. ألا وهو عمل النصب التذكارية في بعض الملاعب والقاعات الرياضية وبعض الساحات والميادين العامة التي تمجد ذكراهم وتبقي أبناء الشعب وخاصة أبناء الرياضة ومشجعيها على تماس مع هذه الأسماء الخالدة التي قدمت للوطن ومن أجله أغلي التضحيات. وهنا استذكر حكاية سبق لي أن ذكرتها في أحد أعمدتي (لجريدة طريق الشعب) ألا وهي أنه في العاصمة السويدية ستوكهولم شاهدت ملعباً شهد المباراة النهائية لكأس العالم عام 1958 بين البرازيل والمنتخب السويدي والتي انتهت بفوز البرازيل حيث تركت آثار أقدام لاعبي المنتخب السويدي واسماؤهم في أرضية الملعب محفورة حتى لا يزيلها الزمن لأنهم حققوا انجازاً خالداً سيبقى على مر الزمان ألا وهو إحراز المركز الثاني في بطولة كاس العالم بكرة القدم لعام 1958 بعد الفريق البرازيلي. إن الجهات المعنية ووزارة الشباب والرياضة جميعها مدعوة لان تمجد من ضحى وأبدع للوطن ومن أجله وأن نستذكره بما يناسب عطاءه من خلال إطلاق أسمائهم على الملاعب والقاعات الرياضية ليبقوا في ذاكرة الجماهير وذاكرة الوطن.

***********************************************************************************

اتحاد الكرة يقرر إلغاء العقوبات

بغداد ـ طريق الشعب

قرر الاتحادُ العراقيّ لكرة القدم، إلغاء العقوبات الصادرة بحقِّ المدربين واللاعبين والإداريين والعاملين في الأنديةِ الرياضيّة.

وذكر بيان لاتحاد الكرة امس الأربعاء، أن « الاتحاد العراقيّ لكرة القدم، ولمُناسبةِ انطلاق دوري نجوم العراق قرر إلغاءِ جميع العقوبات الصادرة بحقِّ المدربين واللاعبين والإداريين والعاملين في الأنديةِ الرياضيّة كافة من دون المساس بالعقوباتِ المالية الصادرة بحقِّ أي منهم ، ولا يستفيد أي من المشمولين بهذا القرار إلا بعدَ تسديدِ العقوبات المالية التي تضمنتها القراراتُ الصادرة من لجان الاتحادِ العراقيّ لكُرةِ القدم».

***************************************************************************************

الصفحة العاشرة

ثلث الغذاء العالمي معرض لخطر الاحتباس الحراري

يتعرض إنتاج الغذاء بشدة لتأثيرات أزمة المناخ في الوقت الحالي، إذ تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى ثلث الغذاء العالمي قد يكون معرضاً لخطر الاحتباس الحراري.

وقالت الأمم المتحدة إن إصلاح النظم الغذائية في العالم سيكون خطوة رئيسة للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إذ وضعت الدفعة الأولى من خريطة طريق لتوفير الغذاء والزراعة مع البقاء في حدود 1.5 درجة مئوية.

وتعد الزراعة وتربية الماشية أيضاً من المصادر الرئيسة لانبعاثات غازات الدفيئة، إذ تسهمان بنحو عشر إجمالي إنتاج الكربون العالمي بصورة مباشرة، وأكثر من ضعف ذلك إذا تم تضمين تحويل الموائل الطبيعية إلى الزراعة.

ومع ذلك، فقد أحجمت الأمم المتحدة حتى الآن عن تحديد كيفية تمكن العالم من تلبية الحاجات الغذائية لعدد متزايد من السكان، والذي من المتوقع أن يصل إلى 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، وخفض غازات الدفيئة العالمية إلى صافي الصفر، وهذا الأخير مطلوب للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة.

وقال كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” ماكسيمو توريرو، إلى صحيفة الـ”غارديان”، “نحن في حاجة إلى العمل للحد من الجوع، والبقاء في حدود 1.5 درجة مئوية، إذ إن الأمر يتعلق بإعادة التوازن إلى النظم الغذائية العالمية”.

وأضاف على سبيل المثال، في بعض أنحاء العالم هناك استهلاك مفرط للبروتين، لكن في مناطق أخرى لا يحصل الناس على ما يكفي من البروتين، لذا يمكن لبعض المناطق أن تستفيد من استخدام كميات أقل من الأسمدة الكيماوية، ولكن مناطق أخرى لم تكن تستخدم ما يكفي.

وتابع “في بعض المناطق، ينبغي تكثيف تربية الماشية، ولكن في مناطق أخرى ينبغي التركيز على استعادة أراضي المراعي المتدهورة”.

20 هدفاً رئيسياً

وستضع خريطة الطريق على مدى العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة، بدءاً بوثيقة منشورة في مؤتمر “كوب28” في دبي ما يحتوي على 20 هدفاً رئيساً يجب تحقيقها بين عامي 2025 و2050، ولكن مع القليل من التفاصيل حول كيفية تحقيقها، فيما ستوضح مزيداً من التفاصيل حول كيفية تحقيق التطلعات في الأجزاء المستقبلية خلال قمتي مؤتمر الأطراف المقبلتين.

وترتكز خريطة الطريق على أهداف عدة، منها خفض انبعاثات غاز الميثان من الماشية بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2030، وضمان إدارة جميع مصايد الأسماك في العالم بصورة مستدامة بحلول عام 2030، وتوفير مياه شرب آمنة وبأسعار معقولة للجميع بحلول عام 2030، وخفض هدر الغذاء إلى النصف بحلول عام 2030، والقضاء على استخدام الكتلة الحيوية التقليدية لأغراض الطهي بحلول عام 2030.

وقال توريرو إن “الخطة لن تتضمن دعوات لفرض ضريبة على اللحوم، وهو ما دعا إليه بعض الخبراء، ولكنها ستدرس إجراءات فرض ضرائب على السكر والملح والأغذية فائقة المعالجة، وتحسين وضع العلامات الغذائية”. وأضاف “ينبغي تخصيص المزيد من تمويل المناخ للزراعة، التي تمثل نحو أربعة في المئة فحسب من تمويل المناخ اليوم، كما دعا إلى استخدام أكثر كفاءة للأراضي والموارد الزراعية”.

وقال المتخصص في “أي بي إي أس فود” إميل فريسون، “يجب الإشادة بمنظمة الأغذية والزراعة على هذه الخطوة الأولى في وضع خطة للقضاء على الجوع الشديد وغازات الدفيئة التي تأتي بعد ذلك”، مضيفاً “لقد أكدت المنظمة على التحول العادل، والأمر ليس سهلاً”، مستدركاً “لكن الخطة لم تكن كافية”. وتابع “تركز هذه المسودة الحالية بصورة كبيرة على التغييرات الإضافية في النظام الغذائي الصناعي الحالي، لكن هذا نظام معيب يدمر الطبيعة ويلوث البيئة ويجوع الملايين من الناس، ومن غير المرجح أن تكون مقترحات الكفاءة أولاً كافية لإبعادنا عن مسار التلوث العالي والوقود الأحفوري العالي والجوع الشديد الذي نسير فيه”.

ودعا فريسون إلى تقديم مقترحات أكثر جذرية في الدفعات المقبلة، قائلاً “سوف تحتاج الجولات المقبلة من هذه العملية إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك بكثير في اقتراح تحول حقيقي للوضع الراهن، من خلال التركيز بصورة أكبر على التنويع، وتقصير سلاسل التوريد والزراعة الإيكولوجية، ومعالجة التفاوت الهائل في الطاقة الذي تفرضه حفنة من الشركات والتي تحدد ما نزرعه ونأكله”.

مستقبل أكثر عدالة ومرونة واستدامة للنظم الغذائية

وقالت زميلة مؤسسة المناخ الأوروبية وكبيرة المشاركين في كلية “سميث” بجامعة “أكسفورد” روث ديفيس إن “العالم في حاجة ماسة إلى خريطة طريق توجهنا إلى مستقبل أكثر عدالة ومرونة واستدامة للنظم الغذائية”، مضيفة أن “منظمة الأغذية والزراعة حققت بداية مفيدة”، مستدركة “لكنها لا تأخذنا إلى الوجهة التي نحتاج إليها”.

ودعت ديفيس إلى التركيز بصورة أقوى على الطبيعة، التي ستكون حاسمة لضمان الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن الأهداف والغايات الخاصة بحماية الطبيعة واستعادتها، والتي وافقت عليها 188 حكومة العام الماضي في اتفاق عالمي تاريخي (لحماية 30 في المئة من الكوكب من أجل الطبيعة بحلول عام 2030) يجب أن توجه النسخة التالية من خريطة طريق منظمة الأغذية والزراعة، وإلا فإننا جميعاً نخاطر بأن نكون في خطر و”الطريق إلى لا مكان”.

من جانبها، قالت كلير ماكونيل من المعهد الدولي للتنمية المستدامة، إن “منظمة الأغذية والزراعة يجب أن تكون أكثر شمولاً أيضاً”، مضيفة أنه بالنظر إلى التكرارات المستقبلية لخريطة الطريق، فإن المشاركة الأوسع مع أصحاب المصلحة (المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والنساء والشعوب الأصلية) ستكون عاملاً أساسياً في الحصول على المعرفة التي لا تقدر بثمن التي تمتلكها هذه المجتمعات ولضمان قبول خريطة الطريق واستيعابها وتنفيذها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 12 كانون الأول 2023

*****************************************************************************************

«كايروكي» .. أغنية لفلسطين على طريق الحرية

في تشرين الثاني 2022، رفع المغنّي الرئيسي في “فرقة كايروكي” المصرية أمير عيد علم فلسطين في حفل أقيم في برلين، وهو يؤدي مجموعة من الأغاني التي تحمل في معظمها مضامين تدعو إلى التغيير الاجتماعي والسياسي، وبادله الجمهور التلويح بالعلم الفلسطيني كذلك.

ربما لا تتضمّن أغنيات الفرقة مفردات وتعبيرات واضحة حول فلسطين منذ تأسيسها عام 2003، لكن تركيزها على مفاهيم أساسية في مقدّمتها الحرية والثورة على الظلم والاستباد يتقاطع كثيراً مع الواقع الفلسطيني، كما في أغنيتها “هدنة” التي قدمتها سنة 2017، وتقول كلماتها: “أنا متغرّب/ استسلام في شكل السلام/ خايف أبعد أنا وخايف أقرّب/ انكسار في شكل انتظار”.

منذ أيام، نشرت “كايروكي” على منصة “يوتيوب” أغنيتها الجديدة “تلك قضية”، تضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لإبادة جماعية منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، وحظيت حتى اليوم بأكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة.

تأتي الأغنية بعد حوالي شهر من مشاركة أمير عيد في أوبريت “راجعين” برفقة خمسة وعشرين مغنياً عربياً دعماً للقضية الفلسطينية، حيث غنّى مقطعاً تقول كلماته: “كل الدنيا بلادي وأرضي في كل مكان/ كل الدنيا بلادي من قديم الزمان/ الفروق بينا حدود/ كلام على الورق مكتوب/ والمكتوب أصبح قيود/ تمنعني أشوف بلادي”.

وصمم ملصق الأغنية الفنان محمد مصطفى الذي وضع رأسين لتمثال الحرية في نيويورك؛ رأسه الحقيقي ورأس آخر لشيطان، في دلالة على ازدواجية المعايير لدى الولايات المتحدة التي تنحاز إلى الاحتلال الإسرائيلي وتغطي جرائمه.

وكتب كلمات الأغنية الشاعر مصطفى إبراهيم، بينما ترجمها إلى الإنكليزية الشاعر المصري البريطاني ولاء كمال.

تستهل الأغنية بمقطع فيه تهكم وسخرية سوداء من الموقف الغربي الذي يدافع عن حقوق الحيوان ولا يرى المجازر في فلسطين، حيث تقول: “ينقذ في سلاحف بحرية/ يقتل حيوانات بشرية/ تلك قضية وتلك قضية/ كيف تكون ملاكاً أبيض؟/ يبقى ضميرك نصّ ضمير/ تنصف حركات الحرية/ وتنسف حركات التحرير/ وتوزّع عطفك وحنانك/ ع المقتول حسب الجنسية/ وتلك قضية وتلك قضية”.

وتواصل الأغنية طرح مزيد من المفارقات التي تعري دعم الولايات المتحدة للقتل: “كيف تكون إنساناً راقي؟/ ومطابق للاشتراطات/ كلّ كلامك لابس واقي/ وبتحضن كل الشجرات/ بتقول ع البواب الحارس/ وجنبك جيش بيهد مدارس/ واما بتقفش نفسك لابس/ دم.. تقول الكل ضحية/ وتلك قضية وتلك قضية/ كيف أصدق هذا العالم/ لما بيحكي عن الإنسان؟/ شايف أم بتبكي ضناها/ علشان مات في الغارة جعان/ ويساوي المقتول بالقاتل/ بشرف ونزاهة وحيادية/ وتلك قضية وتلك قضية/ كيف أنامَ قريرَ العينِ؟/ وأضع سدادة أذنين/ والعيلة المدفونة ف بيتها/ ممنوع حد يخش يغيتها/ وكأن الأرض اللي فوقيهم/ مش تبع الكورة الأرضية/ وتلك قضية وتلك قضية”.

ثم تنتقل لوصف حالة الشعب الفلسطيني الذي يواصل صموده في غزّة: “كيف تعيش في سجنٍ واسع؟/ زنازينه من نار ورماد/ وتقوم من تحت الأنقاض/ تتشعلق ف رقاب القاتل/ تجمع أشلائك وتقاتل/ وتوري الدنيا الكدابة/ كيف يسير قانون الغابة/ من أين طريق الحرية/ ومن أين تؤتى الدبابة/ مش فارقة العالم يتكلم/ موت حرّ وما تعيشٌ مسلّم/ تلهم جيل ورا جيل يتعلم/ كيف يعيش ويموت لقضية/ بننادي على عالم مين/ علشان يستنكر ويدين/ دن كما شئت فأي إدانة/ لما يجري جوا السلخانة/ مش هتخف بارود الدانة/ ولا قادرة ترجع له صباح/ تلك قضية/ وهذا كفاح”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 7 كانون الأول 2023

***********************************************************************************

جوليا بطرس تطلق «يما مويل الهوا» تحية إلى غزة الصامدة

قدمت الفنانة اللبنانية جوليا بطرس صوتها دعماً لقضايا عربية عدة. فهي غنت الصمود والثورة والوطن، بأغنيات لا تنسى.

ومؤخراً، أصدرت أغنية من الفولكلور الفلسطيني العريق بعنوان «يما مويل الهوا»، فأعادت تسجيلها وتوزيعها، وأهدتها إلى أهالي غزة، لتأثرها بأوجاعهم. فهي تشعر، كما تقول شقيقتها صوفي بطرس، كأن الزمن توقف منذ اندلاع الحرب، ولا بد من تقديم رسالة داعمة. اختارت هذه الأغنية من التراث الفني الفلسطيني لتترجم مشاعرها في تبني القضية.

ولادة الأغنية لها قصتها المؤثرة، لا سيما أن جوليا تعيش حرب غزة بالتفاصيل منذ اليوم الأول لاندلاعها.

فتخبر صوفي «الشرق الأوسط» كيفية تسجيلها وتصويرها في وقت لا يتعدى الأسبوعين، وأن جوليا رغبت في أن تصور ضمن مشهدية بسيطة احتراماً لأهالي غزة وانحناءً لصمودهم. تقول: «بدأت القصة عندما أرسلت جوليا إليّ وإلى شقيقنا زياد رسالة وطلبت منا تقديم هذه الأغنية بتوزيع جديد. فيها وجدت كل ما يمكن أن يعبر عن الظلم والأسى اللذين يواجههما أهالي غزة. من منطلق ضرورة دعمهم، ولدت الفكرة».

تضيف صوفي بطرس أن زياد وزع الأغنية مع الموسيقي جورج قسيس. وهي توجهت إلى لبنان لتصويرها ببساطة بعيداً عن البهرجة: «حتى إننا لم نشأ عدّ ما صورناه فيديو كليباً. هو مادة توثيقية لما يحصل في القطاع».

وضعت جوليا النقاط الأساسية على مجريات التصوير، وطلبت تضمينه شاشة عملاقة تشكل خلفية له، عليها تمر صور من واقع غزة، تحفر في وجدان كل من يتابعها. اختيرت مجموعة صور ولقطات تسجيلية تبرز أبرز اللحظات القاسية في حياة الأهالي.

«تواصلنا مع المصوّر الصحافي الفلسطيني معتز عزايزة، فزودنا بلقطات ومشاهد صورها بنفسه. وهو واجه صعوبة في ذلك لغياب خدمات الإنترنت في القطاع». تتابع صوفي بطرس: «هذه الصور واللقطات شكلت المادة الأساسية، فكانت سيدة المشهد، والوسيلة الفضلى لإبراز ما يجري في غزة ضمن الحرب الشرسة عليها».

أرادت جوليا تكريم كل صحافي فلسطيني ينقل الواقع: «شدّدنا على تمرير أسمائهم وصورهم أثناء قيامهم بواجبهم المهني. هؤلاء أيضاً يقاومون، وبيوتهم تتعرض للقصف بقذائف مباشرة، وتُقتل عائلاتهم بدم بارد».

تقول الأغنية: «يما مويل الهوا يما مويليا ضرب الخناجر ولا حكم النذل فيّ... ومشيت تحت الشتا والشتا رواني والصيف لما أتى ولع من نيراني... بيضل عمري انفدى ندر للحرية...». وبالفعل، يلاحظ المتابع حضور الإعلاميين الفلسطينيين، من بينهم وائل دحدوح، ومعتز عزايزة، وأنس الشريف، إضافة إلى الصحافية بيسان، وزملائها صالح الجعفراوي، وإسماعيل جود، ومحمد حجازي، وغيرهم. لاقت «يما مويل الهوا» نجاحاً كبيراً منذ طرحها، وجرى تداولها بكثافة في وسائل التواصل. وهي أظهرت براعة المخرجة صوفي بطرس، بكاميرتها الدافئة والبسيطة، بنقل رسالة دعم مؤثّة من جوليا. فتمكنت بحرفيتها من ترجمة مشاعر شقيقتها، ومن يدعمون أهالي غزة في محنتهم. كما استطاعت إحياء الأمل في النفوس برسالة فنية معبرة تطيّب بعض جروحهم.

وتشير بطرس إلى أن جوليا، وعند انتهائها من التصوير، وجهت رسالة دعم لعزايزة: «هي كلمة من القلب وجهتها إليه لتعاونه في الأغنية. أرادت شكره والقول إنها تعتز به وبكل إعلامي ينقل ما يحصل للعالم».

ومما جاء في رسالتها التي تشاركها عزايزة عبر حسابه في «إنستغرام»: «أتابعك يومياً، وبتّ أعدّك فرداً من عائلتي، وأصدقائي، وأحد أولادي. أستيقظ يومياً وأدخل إلى صفحتك، وأتابع منشوراتك لأبقى مطلعة على ما يحصل في غزة. أصبحت أعرف أحياء غزة وشوارعها. قلبي وروحي معكم».

والمعروف أن «يما مويل الهوى»، سبق وغناها فنانون كثر، من بينهم الشيخ إمام، ومصطفى الكرد، ويحيى صويص، ومحمد رافع، وليان بزلميط، وديالا عودة، وليليا بن شيخة.

في هذا السياق، يؤكد الباحث والناقد الصحافي الفلسطيني إلياس سحاب، أن هذه الأغنية تعود إلى الفولكلور الفلسطيني القديم. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «أحسنت جوليا الاختيار والتوقيت، وقدمت واحدة من أجمل أغنيات النضال الفلسطيني. كما عرفت كيف تقدمها بقالب بسيط ومؤثر. وبعيداً عن زحمة آلات موسيقية، اتبعت توزيعاً مبدعاً، أبرز أهمية صوتها والرسالة الإنسانية الراغبة في إيصالها. فلامست قلوب سامعيها، وأثارت حنينهم إلى الفن الأصيل».

ويرى سحاب أنه لا حدود تقيّد الفولكلور أو تحدّ من انتشاره. ولهذه الأغنية شهرة واسعة، توازي تلك المعروفة في لبنان، مثل مواويل «أبو الزلف».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الشرق الأوسط” – 9 كانون الأول 2023

******************************************************************************************

«المتشائلون»

حسن مدن

أجد في عبارة المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي الداعية إلى «تفاؤل الإرادة وتشاؤم العقل»، بمثابة حكمة تصحّ أن يجعل منها المرء شعاراً في حياته ودليلاً، كما أجد في المفردة العربية «المتشائل»، التي اجترحها الأديب الفلسطيني الراحل إيميل حبيبي تكثيفاً بليغاً ودالاً لعبارة غرامشي، حتى لو لم يقصد حبيبي ذلك، حين أدرج هذه المفردة في عنوان روايته «الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل»، فبطل الرواية جامع للنقيضين فهو سعيد وهو أبو النحس، وهو جامع للتفاؤل والتشاؤم أيضاً: «متشائل».

نحن أمام دراسة حديثة تحلل العلاقة بين التفاؤل والقدرات المعرفية، وتكاد تخلص إلى أن شديدي التفاؤل هم في الغالب محدودو المعارف، ومع أن الدراسة لا تشير إلى أن التفاؤل أمر سيئ بطبيعته أو أن جميع الأفراد المتفائلين لديهم قدرات معرفية أقل، لكنها، مع ذلك، تسلط الضوء على العيوب المحتملة للتفاؤل المفرط والحاجة إلى اتباع نهج متوازن في التفكير، كأن واضعي الدراسة يريدون القول إن التفاؤل سمة قيّمة في العديد من جوانب الحياة، حيث يوفر الدافع والمرونة والعقلية الإيجابية، لكنه لا يكفي إن لم يقترن «بتنمية مهارات التفكير النقدي والانخراط في تقييمات واقعية للمواقف».

وبني هذا الاستنتاج على ما وجدوه من علاقة بين المستويات العالية من التفاؤل وانخفاض المعرفة، بعد أن أجروا تجارب على عينة كبيرة من الناس، مراعين عدة عوامل مثل العمر والتعليم والحالة الاجتماعية والاقتصادية، كشفت لهم أن الذين سجلوا درجات أعلى في مقاييس التفاؤل يميلون إلى الأداء بشكل أسوأ في الاختبارات المعرفية، ما يجعلهم أقل قدرة على تبين مصاعب الحياة وتعقيداتها المختلفة، فيصبح تفاؤلهم ساذجاً، في حين أن أولئك الذين يتمتعون بقدرات معرفية عالية يميلون إلى أن يكونوا أكثر واقعية وتشاؤماً في توقعاتهم بشأن المستقبل.

لعلها مناسبة لنستعيد وصف جان بول سارتر للمثقف ب «الضمير الشقي»، الذي يقوم بمهام لم يكلفه بها أحد. وإن بدا هذا القول في الظاهر سخرية من المثقفين ودورهم، فإنه في الجوهر أميل إلى الشفقة على هذه الفئة المبتلاة من البشر، لأنها تبصر من المشاكل ما لا يبصره سواها، أما كيف يكون المثقف ضميراً شقياً فذاك ما نجد توضيحاً له في عبارة ديستوفسكي في كتابه «ملاحظات من العالم السفلي»، وهو يفرق بين نمطين من البشر، نمط يتأمل ونمط يفعل. يقول ديستوفسكي: «أقسم يا سادة أن شدة الوعي مرض، ومن يستطيع أن يفخر بمرضه؟ هل تعرفون، يا سادة، ربما أعتبر نفسي إنساناً ذكياً فقط، لأنني لم أتمكن طيلة حياتي أن أبدأ أو أكمل أي شيء».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 4 كانون الأول 2023

***************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

ثلاثة كتب جديدة لباومان

الكاتب العالمي المعروف سيجمونت باومان الذي عرف بسلسلة السيولة في الحياة، صدرت له ثلاثة كتب مترجمة هي:

“الاضرار الجانبية/ التفاوت الاجتماعي في عصر العولمة” ترجمة د. محمد الرحموني و “استهلاك الحياة” ترجمة حسن احجيج و “غرباء على بابنا” ترجمة نجيب الحصادي.

الكتب الثلاثة، صدرت عن منشورات (صفحة 7) للنشر والتوزيع- السعودية. وتعد ترجمة باومان ومن قبل دار نشر عربية جديدة؛ مؤشراً في التوجه الثقافي وذلك في الانفتاح على الثقافات الاخرى.

*****************************************************************************************

مسرحيتان قصيرتان جداً

طلال حسن

الطفل

بقعة ضوء على الرجل ، في

الشاشة الخلفية مواطنون يهربون

مذعورين من  الرصاص والتفجيرات

الرجل: “ يشير إلى الشاشة “ في هذا الجو ،

 وجدتني وإياها ، زوجتي ، نركض وسط

 الناس المذعورين ، تحت الانفجارات

 ورصاص القناصة ، نحو مواقع القوات

 المسلحة ، تعثرت بعباءتها مرة اخرى ،

 وكادت تتهاوى على الأرض ، فأسرعتُ

 إليها ، عبر أمواج الهاربين ، وأسندتها

 بيديّ ، لكنها أبعدت يديّ عنها بغضب ،

 وهي تصبح ، ابتعد عني .. ابتعد ، لم

 أبتعد عنها ، وبقيت أهرول خلفها ، خشية

 أن تقع على الأرض ، وتسحقها أقدام

 الهاربين ، وقلت لها ، ارفعي عباءتك

 قليلاً ، وإلا تعثرتِ بها مرة أخرى ، لكنها

 بدل أن ترفع عباءتها ، نزعتها بيدها

 المضطربة الغاضبة ، وألقت بها على

 الأرض ، بل ونزعت الشال الذي تغطي

 به رأسها ، وطوحت به بعيداً ، فصحت

 بها ، أيتها المجنونة ، ماذا تفعلين ؟

 وتوقفت وسط أمواج الناس المتدافعة ،

 رجالاً ونساء وأطفالاً ، واستدارت بعكس

 التيار ، ثمّ راحت تسير وعيناها تشتعلان

 بنيران قلقة مجنونة ، وهي تتمتم .. طفلي

 .. طفلي .. طفلي ، وجُنّ جنوني ، هذه

 المخبولة سيقتلها القناصة ، وخاصة إذا

 رأوها تركض بلا وشاح وبلا عباءة ،

 وهرعتُ إليها ، وطوقتها بذراعيّ ،

 فراحت تضربني بكلتا يديها ، وهي

 تصيح بجنون ، دعني .. لن أترك طفلي

 .. يجب أن أنقذه .. دعني .. دعني ،

 ورأتنا امرأة عجوز ، كانت تدبّ على

 عكازها ، وقد اتشحت بالسواد من رأسها

 حتى أخمص قدميها ، فتوقفت عل مقربة

 منّا ، رغم سيول الناس التي تتدافع حولنا

 ، وخاطبتني قائلة ، يا ظالم ، دعها تذهب

 إلى طفلها ، وتنقذه من الموت ، فأجبتها ،

 وزوجتي تتخبط بين ذراعيّ محاولة

 الافلات مني ، أيتها الجدة ، طفلنا تحت

 أنقاض بيتنا ، الذي انهار بفعل قنبلة ، قبل

 أكثر من شهر ، وضربتني موجة من

 الهاربين ، أسقطتني أرضاً ، وأفلتت

 زوجتي من بين ذراعيّ ، ونهضت على

 عجل ، وسيول الناس تدافعني ، وبحثت

 عن زوجتي ، لكن دون جدوى ، لابدّ أن

 هذه المجنونة ، قفلت عائدة إلى بيتنا الذي

 تهدم ، وهذا يعني الموت المحقق ، لن

 أتركها ، لابد أن ألحق بها ، مهما كان

 الثمن .

الرجل يستدير ، ويركض

ضدّ التيار حتى يختفي

لمن تقرع الأجراس ؟

ظلام ، يُضاء رجل ، شاشة

في الخلفية ، أصوات أجراس

الرجل: “ يخاطب الجمهور “ اصغوا ،

الأجراس تُفرع ، ترى لمن تُقرع

 الأجراس الآن في موصل العراق

 ؟ نعم ، لمن تُقرع هذه الأجراس ؟

 اصغوا ملياً .. اصغوا “ يصغي

 إلى الأجراس “ ، يقولون إن

 الأجراس تُقرع للأبطال ، وأنا

 أقول إن الأجراس تقرع أيضاً “

 يشير إلى الشاشة ، المسيح في

 المغارة “ لطفل ولد في المغارة ،

 ترجه في المهد عبوة ناسفة

 ، وتلاحقه إلى النهر زخات

 رصاص ، ويسلمه للصلب يهوذا

 العصر ، وتقرع لايزيدية في عمر

 الزهور ، اختارت أن تموت

 انتحاراً ، رافضة أن تكون سبية

 في القرن الواحد والعشرين ،

 وتُقرع لطفلة “ على الشاشة تنام

 طفلة تحضن دمية “ تنام ودميتها

تغفو على صدرها ، وتفزّ

مرعوبة ، حين ترى في المنام ،

رصاصة قناص تقتل دميتها

 الصغيرة ، وتُقرع لصبية “ على

الشاشة صلبة مؤرقة في الليل “ لا

 تنام ، رغم انتصاف الليل ،

فحلمها البكر بمثابة ندى ، يرفرف

فوق نيران الحرب ، وتُقرع

لزوجة شابة “ على الشاشة فتاة

شابة تغرق الدموع عينيها “ تنام

على دموع خوفها ، فزوجها

الجندي الشاب ، يقاتل في الجبهة

 الشرقية من الموصل ، وتُقرع

 لامرأة في شتاء عمرها ، أخذت

 حرب الخليج زوجها ، وسرقت

 حرب الكويت ابنها ، وها هو

 حفيدها يقاتل في شوارع الموصل

 ، وتُقرع لأمّ صبية “ على الشاشة

 امرأة شابة حبلى “ تحمل طفلها

 الأول ، جنيناً في رحمها ،

 وتركض هاربة تحت نيران

 الحرب ، بحثاً عن نخلة ، تضع

 طفلها في ظلها الآمن ، فلا تجد ،

 في حروبنا الدائمة ، غير أعجاز

 نخل خاوية ، وتقرع لرجل عجوز

 “ على الشاشة رجل عجوز ،

 يجلس عند بقايا بيته المنهار “ 

 يجلس منهاراً أمام بيته الذي هدمته

 قنبلة طائشة ، ويرفض أن يغادر

 بقايا بيته ، فتحت تلك الأنقاض

 زوجته وابنه وزوجة ابنه وأحفاده

 الثلاثة .          

تُطفأ الشاشة ، تختفي أصوات

الأجراس ، يجمد الرجل في مكانه

**********************************************************************************************

قصة قصيرة.. سيرة لم تكتب بعد

طالب كاظم

التجربة الاخيرة التي مررت بها لم تشحذك كما كنت تنتظرين .. انها لم تفعل أي شيء لإنقاذك باستثناء قشط براءتك، كما تركتك تتطلعين الى ماضيك بشك كبير، هاهو الظن السيء، يقودك الى وجهتك وانت تتفقدين خطواتك عبر عتمة الاخرين وضلالاتهم .

ادرك أن لا احد سواك سيتذكر تلك الايام الغابرة، التي سلخت طفولتك و تركتك ترتقين فجوات نهاراتك بأحلام يقظة نافقة، لا يحزنك انك تخفقين في لفت انتباه الاخرين اليك، وانت تمضين الى شتاتك، انها طفولتك التي لا تفرق بين الثياب الفضفاضة التي ورثتها بعد ان تبددت السلالة، ثيابك التي خضعت لمبضع امك الصامتة طوال الوقت، نسيت كل شيء يذكرك بالنحس الذي التصق بحظك السيئ كطفيلي دس مجساته عميقا في جلدك، لا تستطيعين نسيان نظرات رفيقاتك، كن يتحاشين الاحتكاك بضفيرتك السميكة ولكنك كنت تنضجين، تتسلين بدس يدك الصغيرة تحت قميصك الضيق، تتحسسين استدارة ثمارك التي لم تنضج بعد، في نهاية المطاف، وهو الامر الذي يحدث طوال الوقت، نضجت مفاتنك بوقت مبكر اكثر مما كان القدر السيئ الذي يحيط بك ان يحلم به، تمردت ثمارك المثيرة على قميصك الذي بات ضيقا اكثر مما يجب كيما يحجب انوثتك عن نظراتهم، ولكنك كما يحدث في المفترقات، كنت ضحية نضجك، في نهاية الامر، استبدلت حقيبتك البالية، بكومة بذاءات ممزوجة بالرذاذ والغضب، لا تبالين بهدر الشتائم هنا وهناك، ولا تبالين حين تسمعين احدهم يردد بصوت خافت،  انها متمرسة لا احد يستطيع اغواءها ؟!

انها الأيام التي مررت بهـــا، وليست التجربة التي قشطت جلدك. كنت كما احجية وطلاسم، عصيّة ولا يمكن اغواؤ1ك بالأكاذيب، ولكن كمحارب بلا ذخيرة ولا متاريس تناثرت قطعك حتى لم يعد باستطاعتك استعادة ما كنت عليه قبل ليلة واحدة، لا يمكن ترقيع جروحك الغائرة بابتسامات مصطنعة، لأنك طوال الوقت تشمين رائحة الأكاذيب، منذ ولدتك المصادفات السيئة في نزل يشبه اللعنة، كأن القدر السيء اعدك لتكوني لعبته الاثيرة .

ها انت متمرسة ومتماسكة، اكثر قليلا من امرأة لم تعد تبالي بسيرتها،  تواجهين مخاوفك بقلب صامد يعيد ترميم متاريسه وخنادقه، بعد كل انكسار تلحقه بك كلاب الرصيف الضالة، لن تخدعك كلمات الحب التي غادرتها منذ امد بعيد، برغم فجائعك التي لاتعد، لا تبخلين على الوجه الشاحب التي يطالعك في المرآة  بالحب والاسى والمغفرة ، انهــا انت وليست امرأة اخرى تلك التي استبدلت علبة الزينة بخوذة فولاذية وحقيبة اليد بمجرفة، لدفن ضحاياك في مقبرة اسمها النسيان، وانت تمضين وحدك الى وجهتك الاخيرة تنصتين الى ايقاع خطواتك المتمهلة، تدونين مذكراتك المريرة بكلمات متعثرة، تلصقين علكتك الطرية تحت السرير كما لو كنت تتخلصين من احدهم بسحقه تحت فقاعتها اللينة، كنت تنتظرين احدهم ان يلثم فمك بقبلة تختنق بالمشاعر والرغبة، ها هو صوتك المتهدج، عندما تتعامد عقارب الساعة فوق منتصف الليل، يطرق بنبراته جدار العزلة، فتستيقظ النوارس العتيقة، التي لم تعد تتذكر ابجدية التحليق، هناك كؤوس النبيذ التي جفت ببطء قرب شمعدانات نحاسية تضيء خرائط عنكبوت مسن، يفخخ طريق الضحايا باختلاق اباطيل، لم تعهدها يرقات اللذة او الذباب، يمكنك كشف كتفك العاري لمباركة الخطيئة، يمكنك اغواء المذعورين الذين يتطلعون اليك برغبة تتحشرج بصوت خشن، هناك تحت اقنعة الاوكسجين والخراطيم المطاطية، يتطلعون اليك بحزن ممض، كما لو كانت المرة الاخيرة التي سينالون فيها مباركتك، بينما شهقات هائلة تطيح بأنفاسهم المتقطعة، كانوا يخسرون حياتهم على الاسرة المحشورة  تحت معدات ببريق معدني، هناك رائحة السبيرتو النفاذة والانابيب البلاستيكية والأرقام المضيئة.

في نزلك الذي يطل فراغ الخليقة توقدين شموعك الذاوية بينما طرقات الميدان تجف حين يختفي اخر رجل يجرجر خطواته الى عتمة الطريق  المهجور.

لا تبالين بأحزان اللقالق التي تمتهن العزلة فوق برج اجراس كنيسة السبتيين المهجورة ، انت وحيدة جدا، كل زفير تطلقيه يتحول الى كومة ازاهير حنطها الموت بلون شاحب، بينما شهيقك القوي يكشف عن جمال غابر، استدارة ثديك المتهدل، ادرك بان الحرارة التي يطلقها جسدك ستظل لأمد طويل تعوم في الفراغ ، وستتردد في المكان المقفر لآلف سنة، الاخرون سيتذكرون انك كنت شغلت فضاء المكان بتكويناتك، سيسردون قصصا مختلقة عن حياتك، سيكتب عنك كتاب السيرة  الماخوذين بالأسرار، سيكتب احدهم، بانك كنت اكثر من امرأة صقلتها التجربة المضنية التي مررت بها حتى احترفت مهنتها، سيئة الصيت، خاضت في مستنقعات الازقة الخلفية، واضطجعت تحت سقف غرف مظلمة، في بيوتات مهجورة على اسرة مترنحة قضم اطرافها صدأ قديم، اسرة متهالكة تتوجع بصرير معدني، تقلبت عارية بينما رجال يزفرون بأنفاسهم الزنخة في وجهها الطري، امرأة شهدت بصمت وحزن ممض انوثتها وهي تتبعثر، تعثرت في طرقات كسيحة وهي تموه وجهها بمساحيق سميكة، ادعت لنفسها اسماء مستعارة وعنوانات لاوجود لها، اينما تقتضي مهنتها ان تضطجع لليلة واحدة تحت قبة المخدع المدنس، تذهب الى هناك، لتستبدل بدراهم معدودة ملطخة بالاشمئزاز، خرائط جسدها، تترك اصابعهم تلوي خرائط ثمارها التي فقدت فتوتها وفخذيها وبطنها الضامر وهي تكتم انفاسها، في ايام متباعدة ، غالبا حينما يصمت المطر الذي تدفق عبر الميازيب التي تختنق باعشاش العصافير والافاعي الصغيرة الناعمة ، تتذكر اسمها الاول، بوجوم، حنط وجهها بالتجاعيد، المطر وليس سواه هو الذي يسترد ذكريات طفولتها الغابرة، ولكنها تدرك ان الاعتياد حنط احاسيسها التي باتت اكثر تبلدا وجمودا، بينما الممارسة قشطت مشاعرها، لم تعد تشعر بالضيق القديم الذي يخنق انفاسها، كما لم تعد تشعر بالحزن الذي انتابها في تلك الايام المبكّرة، حينما يدنس الغرباء تضاريسها التي لم تعد بكرا، انها بلا عنوان و بلا خرائط، لم تعد تتذكر اسما تتعرف فيه الى نفسها، انها بلا هوية، كما لو كانت اللاشيء الذي لم يخلق بعد، انها قبضة صلصال ليس اكثر، اطلقها الخالق في طرقات المدينة الضالة.

***************************************************************************************

العصافير الزرق

كرم الاعرجي

العصافير الزرق

تغزوني

الضوء

الضوء

يسرقني كحل

عيوني..

غطيني يازلزلة القرآن

بماء المزن

فذاك المفتوح الفك الراعد

طاردني

آه

كنار جنوني

غطيني

سيلقمني

تنّين الغفلة

في طيني .

غطيني

فالعرق الخوف

ينخر مخّ عظامي

داويني..

اوزاري

اشباح تركض خلفي

وانا اعوي

خلف ذئاب الدّم

في جسدي

آويني..

عصفورة

روحي

مازالت

تنقر باب الحزن

لتفرّ بعيدا

نحو فضاء

فيه العصيان دموع

كي نمطر الوانا

بدل الضوء العاري

نرضع من ثدي

الغيب نماء الروح

يا اطياف

احترقي فيّ

فالغايات

شباك

تصطاد

حروفي..

******************************************************************************

الشهيد سلام عادل في عمل مسرحي  

سلام القريني

“ رجل فقأ عيون الموت” عنوان لمسرحية بفصل واحد لعبد الحكيم الوائلي، اصدار  رؤى- بغداد.

زين الغلاف بلوحات متدخلة للفنان العالمي محمود صبري والتي هزت مشاعره صورة استشهاد المناضل الشيوعي سلام عادل وتعذيبه بشكل بشع.

قدم للمسرحية الأستاذ مفيد الجزائري الذي وجد ان الكاتب ومنذ السطور الأولى ( يبوح بما يعتمل في دواخله هو أيضا، بل وما اعتمل دائما كلما استحضر الصور المتخيلة لتلك الواقعة الاستشهادية).

معجزة الصمود الأسطوري للشهيد في مواجهته الهمجية وتحويل البلد الى اقبية مظلمة تفوح منها رائحة الموت إثر الانقلاب الدموي الفاشي عام 1963.

اما المقدمة الثانية فهي للمؤلف وفيها بدايات التعرف على شخصية البطل الخالدة.

 اول الامر لم يصدق رواية جليسه حسين علي شبر لان ما يورده عن سلام عادل هو أقرب الى الخيال!

 وكيف لأنسان تكسر عظامه وتقلع اظافره وتسمل عينيه من دون ان يخون قضيته؟

تلك هي العظمة والسمو التي تجعل جلاده يرتجف وتنتابه هستيريا تقوده الى  الجنون !

عبد الحكيم الوائلي كتب مسرحيته  بفصل واحد ليشكل نصا مركزا يأخذ القارئ والمشاهد الى النهاية من دون انتظار شخص الراوي الذي يدخل قادة الحزب وثمينة زوجة الشهيد ورجال الامن والجلادين وأسماء أخرى سياسية أمثال عامر عبد الله وكمال نظمي إلى جانب دور لعنصر من الحرس القومي.

الراوي يستعيد احداث  تاريخ العراق ارتباطا بشخصية سلام عادل ورفاقه الميامين والسيرة النضالية الطويلة لتكوين ونشأة الحزب الشيوعي العراقي وكفاحه بلا هوادة ضد الاستعمار والاستغلال والتسلط حتى لحظة القبض عليه وتعذيبه بقسوة لا نظير لها، وهنا ويحاول في اللحظات الحرجة يعمد الكاتب الى استحضار شعراء للمشهد مثل الشاعر الراحل عريان السيد خلف مخاطباً الزعيم الراحل:

منك.. ماهي منك.. طب حراميها

ولعب بيها وخبطها.. وشرب صافيها.

وبعد ان يصل الجلاد الى النقطة الفاصلة التي يفقأ فيها عيني الشهيد الذي كان بدوره فقأ عيون الموت . وهنا يطلب الكاتب من  الشاعر مظفر النواب الجالس بين الجمهور  ليرتقي المسرح ( بحركة بريشتيه ) لينشد بناي عراقي حزين:

“لحظة ان سملوا عينيك العاشقتين

اضاء النفق المظلم بالعشق الأحمر

واحتضر الموت...”

لينتهي العرض باغنية لفؤاد سلام  في الوقت الذي يشير الراوي الى لوحة كتبت باللغة الروسية  الى شارع سلام عادل سكرتير الحزب الشيوعي العراقي 1963 م.

***************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

على قاعة شيوعيي بابل.. الشاعر ناهض الخيّاط يتحدث  عن مسيرتيه الابداعية والسياسية

الحلة - محمد علي محيي الدين

ضيّف المنتدى الثقافي في بابل، يوم الجمعة 15 كانون الأول، الشاعر الكبير ناهض الخياط الذي تحدث عن مسيرتيه الأدبية والسياسية بحضور جمع مميز من المثقفين والأدباء ومحبي الشعر.

الجلسة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أدارها الأستاذ كمال حسين الخزاعي. وافتتحها مشيدا بدور الخيّاط في المشهد الشعري ومكانته في الساحتين الأدبية والثقافية.

وقال إن الضيف تعرض إلى المضايقات والتعسّف في زمن النظام المباد، لكنه أصر على العطاء ومواصلة الإبداع الأدبي.

بعد ذلك، تحدث الخياط عن مسيرته الحياتية وبداياته الأدبية، وعن الظروف الصعبة التي واجهها بسبب مواقفه السياسية الرافضة للدكتاتورية، مبينا أنه اعتقل بعد انقلاب 8 شباط 1963، وجرى نقل وظيفته كمدرّس، من مدينته الناصرية إلى مدارس محافظة بابل، ولاقى طيلة فترة الحكم الدكتاتوري مضايقات واضطهادا.

وأشار الضيف إلى أنه أصدر مجموعته الشعرية الكاملة بأربعة أجزاء، إضافة إلى مجموعات شعرية متفرقة ومسرحيات وأوبريتات شعرية قُدمت في مهرجانات عديدة. 

ثم قرأ مختارات من قصائده، جسدت مراحل مختلفة من مسيرته الإبداعية، وألقت الضوء على تنوع نتاجه الشعري بين القصيدة العمودية والشعر الحر وقصيدة النثر.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن تجربة الخياط، كان أولهم الناقد عبد علي حسن، الذي أشار إلى التنوع المعرفي لدى الشاعر، وإلى اهتماماته المختلفة ومحاولاته التجديد في المجال الشعري، فضلا عن مساهماته في نشاطات اتحاد الأدباء والكتاب، مبينا أن أشعار الخياط لها تأثير على الذائقة الأدبية.

وكانت المداخلة الثانية للقاص علي السباك، الذي تحدث عن الجانب الجمالي في نتاج الشاعر، وعن قدرته على تجاوز متطلبات العمر في وفرة الإنتاج، مؤكدا أن “الخياط لا يزال ذلك المبدع الذي عرفناه منذ عقود، بإنتاجه وعطائه وتجدده”.

وفي الختام، قدم الناقد عبد علي حسن لوحا إبداعيا باسم المنتدى إلى الشاعر ناهض الخياط، تقديرا لدوره المؤثر في الساحة الثقافية.  

وعلى هامش الجلسة، وزع الكاتب عبد الحسين محسن نسخا من روايته “قوم حام” على الحاضرين.

**************************************************************************************

فلسطين ضيفة شرف المربد الـ 35 في شباط المقبل تحت اسم أحمد مطر

متابعة – طريق الشعب

قررت اللجنة العليا لمهرجان المربد الشعري بدورته الـ 35، عقد المهرجان في الفترة من 7 إلى 11 شباط المقبل في البصرة، وذلك تحت اسم الشاعر أحمد مطر.  وجاءت اللجنة برئاسة وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، وعضوية كل من الناقد فاضل ثامر ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية الشاعر د. عارف الساعدي ونائب محافظ البصرة د. ضرغام الأجودي ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الناقد علي الفواز ورئيس اتحاد أدباء وكتاب البصرة الشاعر فرات صالح.  ووفقا لما أعلنته اللجنة في بيان صحفي، فإن تسمية هذه الدورة باسم الشاعر أحمد مطر، تأتي لكون هذا الشاعر اسما عراقيا وعربيا معروفا بقصائده ومواقفه الراسخة في الدفاع عن حقوق الشعوب، لافتة إلى انها قررت أن تكون فلسطين ضيف شرف لهذه الدورة، تضامنا معها وشعبها وأدبها، ودفاعا عن حقها المسلوب ظلما وجورا.  وأشارت اللجنة إلى أنه “سيجري العمل على تنظيم الفعاليات لتكون متفرّدة في مستواها الفني، فضلاً عن تنوّعها لتشمل محاور نقدية وبحثية”، مضيفة أن المهرجان سيشهد حضوراً فاعلاً لشخصيات أدبية عربية وعالمية بارزة، مع دعوة أسماء مبدعة من الأدباء العراقيين خارج الوطن.

وستكون الكتب والمجلات المطبوعة حاضرة في المهرجان، وستنطلق مبادرات فنية بالتزامن مع أيامه – حسب بيان اللجنة، التي أكدت أن اللجان المتخصصة ستبدأ عملها قريبا.

***************************************************************************************

ندوة حوارية حول «العنف ضد المرأة»

بغداد – طريق الشعب

عقدت رابطة المرأة العراقية في بغداد، أخيرا على قاعة “منتدى الأم والطفل” في مدينة الثورة (الصدر)، ندوة حوارية حول “العنف ضد المرأة”.  الندوة التي حضرتها نساء من أهالي المدينة، تحدثت فيها سكرتيرة الرابطة شميران مروكل عن حقوق النساء، وعن معاناتهن في المجتمع والعمل والأسرة، مشيرة إلى الحلول الواجب اتخاذها لتخليص المرأة من هذه المعاناة وحمايتها من العنف الأسري والمجتمعي. وساهمت في الندوة أيضا الحقوقية هند كريم، التي ألقت الضوء على القوانين المعنية بمكافحة العنف القائم ضد المرأة. هذا وأدارت الندوة زميلة الرابطة إخلاص حميد.

********************************************************************************************

محكمة السليمانية تعيّن خبيرا موسيقيا لمنع سرقة الألحان

متابعة – طريق الشعب

أفاد مصدر قضائي في السليمانية، بتعيين محكمة المحافظة خبيرا موسيقيا لمنع سرقة الألحان.

ونقلت وكالة أنباء “بغداد اليوم” عن المصدر قوله، أن “المحكمة عيّنت مستشارا قضائيا في مجال الموسيقى، للمرة الأولى”، مضيفا أنه “من الآن فصاعداً سيتمكن الفنانون والموسيقيون من رفع دعاوى قضائية ضد الانتهاكات التي يتعرضون إليها”.

من جانبه، قال المستشار الذي عيّنته المحكمة، آجي إياد، أنه “في جميع المحاكم، يحتاج القاضي إلى استشارة متخصص في القضايا المتعلقة بالفنانين”، مبينا انه “في الماضي، إذا حُرم موسيقي أو مغنٍ من حقوقه أو سرقت أعماله، لا يستطيع تقديم شكوى لعدم وجود خبراء في المحاكم للتحقيق في هذا النوع من القضايا”.

وتابع قائلا إنه “لم يكن لدينا في محاكم كردستان أي متخصص في مجال الموسيقى، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تعيين شخص من هذا المجال”، مبينا انه “لكي يصبح الشخص مستشاراً موسيقياً، يجب أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الموسيقى، ويخضع لاختبارات عدة”.

وأكد إياد انه “الآن أصبح بإمكان الموسيقيين والمطربين رفع دعاوى لمحكمة السليمانية والمطالبة بحقوقهم المسلوبة”.

***********************************************************************************************

يوميات

  • يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، بعد غد السبت، د. صبيح الجابر ليقدم محاضرة بعنوان “المذاهب الفكرية في الحضارة العربية الإسلامية”.

تبدأ المحاضرة عند الساعة 11 ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

  • ينظم نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، جلسة حوارية بعنوان “الرواية والجوائز”، تساهم فيها نخبة من الروائيين والمهتمين في السرد.

تبدأ الجلسة التي من المقرر أن يديرها الروائي خضير فليح الزيدي، عند الساعة 11 ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس. 

  • تفتتح جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، بعد غد السبت على قاعات مقرها في المنصور، معرض النحت العراقي 2023.

المعرض الذي سيستمر 3 أيام، يبدأ افتتاحه عند الساعة 11 ضحى. 

*******************************************************************************************

علي الياسري يتوّج بلقب «شاعر شباب العرب»

متابعة – طريق الشعب

تُوِج الشاعر العراقي الشاب علي إبراهيم الياسري بلقب “شاعر شباب العرب”، وذلك في النسخة الثانية لـ “مهرجان شاعر شباب العرب” الذي أقامته وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع دائرة ثقافة وفنون الشباب في وزارة الثقافة في الفترة من 11 إلى 17 كانون الأول الجاري، بمشاركة شعراء عراقيين وعرب.

وحملت الدورة الحالية عنوان “فلسطين، القلب، الضمير”. وقد فاز في مسابقتها عدد من الشعراء بجوائز تقديرية، وهم كل من حسام الشديفات من الأردن، زين العابدين المرشدي من العراق، محمد بن عيسى من سلطنة عمان، عمار حسن من السودان وأسيل صقلاوي من لبنان.

من جانبه، هنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب “شاعر شباب العرب” والشعراء الفائزين في مسابقة المهرجان، مشيرا في بيان صحفي إلى أن هذه الفعالية “من الفعاليات النوعية التي تساهم في إشاعة روح المحبة والاخاء بين الأشقاء العرب، فضلاً عن أهميّتها الوطنية التي نقلت صورة العراق البهيّة للعالم العربي”.

كما أعرب عن شكره لوزارة الشباب والرياضة على إقامتها المهرجان. وشكر أيضا لجنة الحكم واللجنة النقدية المشرفة على الفعالية، والتي ضمت شعراء ونقادا وأكاديميين ممثلين لجهات أدبية، بضمنها الاتحاد عبر مشاركة عدد من أعضائه، وأمانة الشؤون الثقافية بشخص أمينها الشاعر منذر عبد الحر.

****************************************************************************************

في ضيافة «أنا أقرأ» رغد السهيل توقع «محنة كورو»

متابعة – طريق الشعب

أقامت مؤسسة “أنا عراقي.. أنا أقرأ” الثقافية بالتعاون مع مقهى “كهوة وكتاب” في الكرّادة، أخيرا، حفل توقيع لرواية “محنة كورو”، جديد الكاتبة رغد السهيل.

وحضر الجلسة التي أدارتها د. نهلة النداوي، جمع من المثقفين والمهتمين في السرد.

وخلال الجلسة، جرت بين الكاتبة والجمهور نقاشات حول مضمون الرواية وأحداثها.

وفي الختام، وقّعت السهيل نسخا من روايتها لمقتنيها من الحاضرين. فيما قدم لها عدد منهم باقات ورد.    

**********************************************************************************************

هل الحكومة عاجزة عن إكمال بناء مدينة أور السياحية؟!

متابعة – طريق الشعب

في محيط زقورة أور بمحافظة ذي قار، بدأت معالم المدينة السياحية الجديدة في مرحلتها الاولى تتضح للعيان. فهناك مسرح على الطراز الروماني مساحته 3500 متر مربع، يقابله مسرح مغلق متعدد الأغراض، وعلى يمينه مركز لحوار الأديان، إضافة إلى حدائق ومطاعم مختلفة.

وحسب المصمم والمشرف على المشروع صالح عواد الصالح، فإن “هذه المدينة ليست سياحية فقط، إنما ثقافية سياحية”، موضحا في حديث صحفي أن “المسرح الروماني وصلت نسبة إنجازه إلى 90‎ في المائة‎. فيما بلغت نسبة الإنجاز في مسرح أور المغلق إلى 82‎ في المائة. أما مجمل المشروع فقد وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 76 في المائة”.

ويبدو أن الحكومتين المحلية والاتحادية غير قادرتين على إكمال هذا المشروع، لذلك يجري التعويل على دخول المستثمرين لإنجاز التصاميم التي تتضمن عشرات الفنادق والمطاعم والمقاهي وغيرها من المرافق السياحية. 

وفي هذا الصدد قال معاون محافظ ذي قار للشؤون الادارية فيصل الشريفي، إن “المدينة تضم ثلاث مناطق، كل منطقة فيها مساحتها 500 دونم”، مضيفا في حديث صحفي قوله إنه “أوصلنا لها الطريق والماء والكهرباء”.

واستدرك في قوله: “لكن بناء مدينة بهذا الحجم يحتاج إلى أموال كبيرة، لا تستطيع الحكومة المحلية ولا حتى الاتحادية توفيرها. لذا ننتظر قدوم مستثمرين”، مبينا أن “40 مليار دينار تم تخصيصها للمشروع. وقد تم إيصال الماء والكهرباء وشبكات المجاري إلى المدينة، لتكون جاهزة أمام الشركات الاستثمارية”.