اخر الاخبار

ص1

 

عام الحكومة الأول يشارف على الانقضاء.. والمعالجات غائبة

احتجاجات حاشدة تطالب بتوفير فرص العمل وتعديل سلم الرواتب

بغداد ـ طريق الشعب

لا تختلف نهاية العام الحالي عن نهاية سابقه كثيرًا، فقد عادت الحشود المنادية بتعديل سلم الرواتب لموظفي الدولة وتوفير فرص العمل، للتظاهر مجددًا، مذكّرة المسؤولين بالوعود التي أطلقوها قبل تشكيل الحكومة الحالية وتعهدهم بمعالجة هذه المشكلات التي يبدو أنها تفاقمت أكثر نتيجةً لاعتماد سياسات “إطفاء الحرائق” وقد تكون ساهمت في تهدئة الشارع قليلًا قبل أن يعود للاحتجاج، وربما بشكل أكبر في الأيام القادمة.

تعديل سلم الرواتب

وشهدت ثمان من المحافظات، أمس السبت، تظاهرات احتجاجية طالبت بتعديل سلم الرواتب للموظفين في مؤسسات الدولة.

وقال مراسلو “طريق الشعب”، ان “المئات من الموظفين نظموا تظاهرة احتجاجية كبيرة امام مبنى وزارة المالية في العاصمة بغداد، مطالبين بإقرار قانون الخدمة المدنية الذي يشمل فقرة سلم الرواتب”.

وأضافوا أنّ “موظفي محافظة ذي قار نظموا تظاهرة كبيرة أمام مبنى المحافظة، رافعين شعارات تطالب الحكومة بالوفاء بوعودها وتعديل سلم الرواتب”، كما أنّ “موظفي السماوة جابوا شوارع المحافظة في مسيرة كبيرة مطالبين فيها الحكومة بالنظر إلى أوضاعهم وعدم إغفال وتجاوز مطالبهم المشروعة”.

ونوه المراسلون الى ان “محافظات كربلاء والنجف والديوانية ونينوى شهدت هي الأخرى تظاهرات حاشدة طالبت بتعديل سلم الرواتب، فيما لوح المحتجون بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”، مشددين على أن “المحتجين طالبوا الحكومة بالوفاء بوعودها وتعديل سلم الرواتب، ولاسيما في ظل الغلاء المعيشي الحاصل جراء ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار والذي أدى الى ارتفاع أسعار اغلب السلع والبضائع ولاسيما المواد الغذائية منها”.

وأضافوا أن “محافظة البصرة شهدت تظاهرة احتجاجية مطالبة بتعديل سلم الرواتب تزامناً مع زيارة رئيس الحكومة اليها”.

اشتباكات مع المتظاهرين

واشتبكت قوات مكافحة الشغب مع المتظاهرين المطالبين بتوفير العمل وأصحاب العقود عند بوابة مدينة الفاو جنوبي البصرة، واستخدمت القوات الأمنية الهراوات لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا بانتظار وصول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. كما تجمع العشرات في تظاهرة ثانية عند بوابة المستودع النفطي، إذ زار السيد السوداني قضاء الفاو بهدف افتتاح مشروع طريق الفاو – بصرة، وحضور مناسبة رسو أول سفينة على الرصيف رقم واحد في ميناء الفاو الكبير.

ونظم موظفون في شركة kent بحقل الرميلة الشمالية النفطي، اعتصاما امس أمام مقر الشركة بمحافظة البصرة، بسبب تحويل رواتب الموظفين من الدولار إلى الدينار العراقي بسعر الصرف العام للدولة، ما يؤدي إلى استقطاع 20 في المئة  أو أكثر من الراتب الإجمالي للموظف.

وفي السياق، نظم العشرات من المهندسين العاملين في الشركات النفطية الأجنبية وقفة أمام مقر شركة نفط ميسان، احتجاجا على عدم استلام رواتبهم الشهرية بعملة الدولار، ما تسبب بخسارات مالية لهم بسبب فرق سعر الصرف.

وقال عدد منهم إن الشركات النفطية لم تحترم أصل العقد بينها وبين الكوادر العراقية العاملة معها والالتزام بتسليم الراتب الشهري كما وردت قيمته العقدية بالدولار. كذلك لم تعمل بجدية على تعزيز العمالة الوطنية وتفعيل دور المهندس العراقي وكل تلك المطالب سيقدمونها من خلال هذه الوقفة إلى شركة النفط، كونها تتمتع بسلطة التواصل والضغط على الشركات النفطية الأجنبية.

احتجاجات للمعلمين

الى ذلك، نظم العشرات من الكوادر التربوية في محافظة ذي قار وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة المحافظة، مطالبين بتنفيذ الوعود التي قطعتها بشأن تصميم حي سكني يلبي طلبات المعلمين والتربويين بأسرع وقت، وقبل موعد الانتخابات المقبلة.

وقال أحد المحتجين في بيان تمت قراءته، تابعته “طريق الشعب”، إنهم يحذرون من تصعيد احتجاجي يتمثل بإغلاق دائرتي البلدية والأملاك حتى الاستجابة لمطالبهم، مشيرا إلى أنهم يعانون من عدم نيل استحقاقهم بقطع أراض سكنية أسوة بالشرائح الأخرى على الرغم من ترويج معاملاتهم منذ فترة طويلة.

ويواصل المعلمون والمدرسون فضلاً عن المحاضرين بالمجان في السليمانية وحلبجة وإدارتي گرميان ورابرين إضرابهم العام منذ 72 يوماً بسبب تأخر صرف رواتبهم. فيما ينظم المعلمون والمحاضرون في المحافظة تظاهراتهم بشكل مستمر (كل أحد من كل أسبوع) في المحافظة، منذ إعلان إضرابهم عن الدوام في أيلول الماضي.

السوداني يعلق

وعلق رئيس الحكومة محمد شياع السوداني على هذه المطالب بشكل ضمني خلال حضوره افتتاح منتدى الشراكات الصناعية الذي انطلقت أعماله، امس السبت، في محافظة البصرة بالقول: أن الدولة لا يمكن لها أن توظف جميع الأعداد الهائلة من الخريجين.

وقال في الجلسة الحوارية خلال المنتدى، إن “تغيير فلسفة الدولة الأحادية الاقتصاد يتم عبر دعم القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية”، مضيفاً “لدينا موارد طبيعية لتأسيس صناعة مستدامة متطورة، تلبي احتياجات السوق المحلية، ويمكن أن تصدر منتجاتها إلى الخارج”.

وشدد بالقول على انه “لا يمكن أن يبقى العراق سوقاً استهلاكية للمواد والسلع المستوردة”، مبيناً أن “فرصة العمل الواحدة المباشرة في القطاع الصناعي تولد 4-6 فرص عمل غير مباشرة في قطاعات أخرى”.

وبيّن، أنّ “نسبة المساهمة في إجمالي الإنتاج الصناعي ما زالت تقاد من قبل الشركات الصناعية العامة الحكومية”، مؤكداً “الحاجة إلى أن يسهم القطاع الخاص في الإنتاج الصناعي للصناعات الغذائية والدوائية والإنشائيّة والتعدينية”.

وأردف بالقول “عانينا كثيراً من الشراكات التجارية التي أساءت للشركات الحكومية، وهناك شراكات ناجحة أسهمت في إضافة خطوط إنتاجية وتأهيل العاملين”، مؤكداً “السعي إلى تمكين القطاع الصناعي الخاص من خلال الملكية للوحدات الصناعية والمساهمة بالإنتاج”.

وأشار إلى أن “الحكومة عملت خلال عام على خطوات إجرائية عملية، منها تأسيس صندوق العراق للتنمية، الذي يؤسس لبيئة صحيحة من الاستثمار للقطاع الخاص، بدأنا برأس مال واحد تريليون دينار، وسيزداد مع عام 2024، وتمت زيادة رأس مال المصرف الصناعي، ولأول مرة قدمت ضمانات سيادية للاستثمار في القطاع الخاص”.

أين الحلول؟

من جانبه، قال الناشط المدني علي البهادلي ان “حديث الحكومة ما يزال في العموميات، فالجميع يعلم ان قطاع الدولة لا يمكنه استيعاب اعداد الباحثين عن فرص العمل، لكن يبدو انها تناست واجبها الأساسي الذي هو توفير فرص العمل للباحثين عنها”، مبينا ان “الحكومة تنظر الى الباحثين عن فرص العمل على انهم من الخريجين فقط، لكن هناك أعداداً هائلة من غير الخريجين يلفهم النسيان، ولا يوجد قطاع يستوعبهم سوى المؤسسات العسكرية والأمنية ان وجدت فيها فرص عمل”.

وأضاف البهادلي، أن “العمل هو حق أساسي للإنسان وعلى الحكومة إيجاد مخرج للأزمة المتجذرة بدل تكرار الحديث المعروف للقاصي والداني”، موضحا أن “الحكومة تحاول تجاهل ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية والدوائية وتصر على نهجها الذي لا يعتمد على مؤشرات واقعية”.

وخلص البهادلي الى أن “مداخيل الموظفين ما زالت نفسها في وقت ترتفع الأسعار، الأمر الذي يدعو إلى مراجعة سلم الرواتب”، مبينا ان “الموظفين في القطاع العام مثل الصحة والتربية والزراعة والبلدية وغيرها بحاجة الى عمل إضافي من أجل توفير احتياجاتهم”.

  

راصد الطريق.. الرعاية الاجتماعية والاستغلال الانتخابي!

وجه وزير العمل أحمد الأسدي رسالة الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يعبر فيها عن قلقه بشأن استغلال أحد المرشحين في انتخابات مجالس المحافظات ملف الحماية الاجتماعية في حملته الانتخابية، ويطالب المفوضية بالعمل على ضمان نزاهة الانتخابات.

كتاب السيد الوزير جاء متأخرا جدا، خاصة وأنه صادر عن جهة مسؤولة عن هذا الملف المهم، الذي أمعن المتنفذون باستغلاله منذ شهور والوزارة صامتة، وكان الأولى بها التحرك مبكرا بهذا الخصوص.

ولعل مستغلي هذا الملف كُثر، ولا يمكن طمطمة الأمر بجعل احدهم كبش فداء لاستغلاله في الدعاية الانتخابية. فمكاتب العديد من المتنفذين والنواب ودواوين بعض شيوخ العشائر، أصبحت مراكز لاستخراج هويات الرعاية الاجتماعية، بعد أن جعلتها فرق الباحثين الاجتماعيين مكانًا لمقابلة المتقدمين على رواتب الرعاية الاجتماعية.

لقد حذرنا منذ أشهر من استغلال هذا الملف ليس فقط لأغراض انتخابية، بل ومن المخاطرة التي تمتد لتكريس الزبائنية واستغلال مؤسسات الدولة وأن تذهب الإعانات الى غير مستحقيها.

وعليه فان الجهات الرقابية والتنفيذية مطالبة بايقاف هذا الاستغلال، كما ان عليها كشف ومحاسبة كل من ارتكب فعلا مخالفا للقانون في هذا الملف.

 

مراقبون: نحتاج قانون عقوبات جديداً لتجريم الفساد السياسي

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل استمرار حالات الفساد في العراق، فان الحديث الحكومي عن خطط ملاحقته ومحاولة احتواء هذه الظاهرة يحتاج لجدية وعمل حقيقيين يضعان حدا لتغلغل تلك الآفة، قبل ان يجري العمل على مكافحتها.

 

ص2

واسط تخسر آلاف الأطنان من الأسماك بسبب نقص المياه و «تعفن الغلاصم»

بغداد ـ طريق الشعب

تسبب نقص المياه ومرض “تعفن الغلاصم” بخسارة محافظة واسط، شرقي العراق، آلاف الأطنان من الأسماك، التي يتكبدها المربون في أكثر من 450 مشروعاً لتربية الأسماك في المحافظة.

وقال مدير زراعة محافظة واسط أركان مريوش، ان محافظته تحظى بمشاريع كبيرة لانتاج الاسماك، لكونها تحتوي على أكثر من 450 مشروعاً لتربية الأسماك في احواض طينية واقفاص عائمة في الأنهر.

 وأضاف أركان مريوش أن “ظروف شح المياه هي من التحديات التي واجهت هذه المشاريع، لكن مع ذلك لدينا مشاريع قيد العمل”، مستدركاً أن “مربي الأسماك تعرضوا الى مشاكل بسبب تعرضها الى مرض تعفن الغلاصم، الذي يتسبب بهلاكات للأسماك جراء التفاوت في درجات الحرارة عندما ينتهي الصيف وندخل الشتاء، حيث يبدأ هذا المرض بالانتشار، ما يتسبب بالخسائر للمربين”.

يشار الى أن السلطات العراقية أعلنت مطلع شهر تموز الماضي، أنها فتحت تحقيقاً لتحديد أسباب نفوق أطنان من الأسماك جنوبي البلاد، فيما يعزو خبراء ذلك الى نقص المياه والتراخي في تطبيق القيود البيئية، فضلاً عن التغير المناخي، هي وراء خسارة الأسماك، وربما خسارات أخرى أكبر في المستقبل.

وبحسب أرقام رسمية، بلغ إنتاج العراق من الأسماك العام الماضي (2022) نحو 800 ألف طن، منها 100 ألف طن من المزارع المجازة، و700 ألف طن من المزارع غير المجازة.

 

ألمحوا الى وجود “انتقائية” في معاقبة الفاسدين

مراقبون: نحتاج تشريع قانون عقوبات جديد لتعزيز النزاهة وتجريم الفساد السياسي

بغداد ـ طريق الشعب

في ظل استمرار حالات الفساد في العراق، فان الحديث الحكومي عن خطط ملاحقته ومحاولة احتواء هذه الظاهرة يحتاج لجدية وعمل حقيقيين يضع حدا لتغلغل تلك الآفة، قبل ان يجري العمل على مكافحتها.

يلوث نسيج المجتمعات

واطلعت “طريق الشعب” على تقرير صادر عن مجلة ceoworld الأمريكية، أشار الى إن “الفساد لا يزال يمثل تحديا دائما في جميع أنحاء العالم ويلوث نسيج المجتمعات، وبينما نقف على أعتاب العام 2024، أصبح العالم عبارة عن فسيفساء من الدول التي تتصارع مع قضية الفساد المنتشرة وتتحمل كل منها ثقل تأثيرها على الحكم والاقتصاد والهياكل الاجتماعية”.

ووفقا لتصنيف المجلة فإن العراق احتل المرتبة 23 من بين 30 دولة المصنفة بأعلى بلدان العالم فسادا مع اقتراب حلول العام 2024 ونهاية العام الحالي.

إجراءات “إعلامية”

يقول المحلل السياسي محمد زنكنة، إنه “لا يوجد اي دور للحكومة في مكافحة ملف الفساد”، واصفا الإجراءات التي يتم الإعلان عنها بشأن مكافحة الفساد بأنها “إعلامية فقط” ولا يمكن تصنيفها على انها إجراءات واقعية.

ويضيف زنكنة لـ “طريق الشعب”، أنه “لا يزال هناك من يتمتعون بقدر كبير من الحرية، وهم يتقاسمون ما اختلسوه من الدولة”، مضيفا ان “التسويات التي تحدث اما عشائرية او سياسية”.

وينوه الى وجود “انتقائية بشأن معاقبة الفاسدين، ويحدث ذلك في اثناء حدوث خصام بين الأطراف المتواجدة في السلطة، الامر الذي يضر بالعملية السياسية والشارع”.

ويرى زنكنة انه لا توجد أي رقابة حقيقية “هناك فساد يومي مستشرٍ في شركات نفط البصرة يقدر بمليارات الدولارات، إضافة الى فساد في قطاع المشاريع والبناء والكهرباء وغير ذلك”.

ويردف قائلا: ان “الحكومة لا تزال إلى الآن تستأذن من الولايات المتحدة لأجل استيراد الغاز الايراني لتوليد محطات الكهرباء، في حين ان العراق بلد غني بالموارد المعدنية والغاز الذي يهدر، يكلف ذلك الدولة العراقية خسائر تقدر بـ ١٠ الاف دولار بالثانية الواحدة”.

ويجد زنكنة، أن ملف مكافحة الفساد يحتاج إلى إرادة عراقية وطنية، مضيفاً أن وجود تدخلات خارجية وارتباطات لدى الاطراف السياسية بأجندات اقليمية وخارجية تعرقل عملية مكافحة الفساد.

 

“الجميع متهم”

يقول سعيد ياسين، المختص في مكافحة الفساد، إن “السلطة التنفيذية هي المسؤول الأول عن إدارة المال العام وحمايته وضمان توزيع الموارد بعدالة”.

ويضيف أن الحكومة أولت ملف مكافحة الفساد أهمية كبيرة بحسب تأكيداتها الدائمة، حيث قامت بتشكيل فريق إسناد لمكافحة الفساد وإصلاح القانون، إضافةً إلى مراجعة وتقييم الوظائف العامة العليا وتسهيل الإجراءات في دوائر الدولة.

وفي حديثه لـ”طريق الشعب”، يبين ياسين أن “المنظومة الرقابية تأسست على ثلاثة محاور: الرقابة الاستباقية والتحقيقية والوقائية”، لافتا الى أن غياب الرقابة الاستباقية والتشريعات في التدابير الوقائية أثر سلبًا، خاصة في آليات العقود والمشتريات والمناقصات الحكومية ونظام المحاصصة في الوظائف العليا للدولة.

وأكد ان هناك ضرورة قصوى لتشريع قانون عقوبات جديد يلبي متطلبات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وتجريم الفساد السياسي من خلال استغلال النفوذ والحماية السياسية الفاسدين.

ويتهم ياسين الاحزاب السياسية المتنفذة بالسماح والتسامح في تأسيس الهيئات الاقتصادية التابعة لها، والتي تسيطر على أموال العقود والمناقصات، وتدبر وتدير صفقات الفساد، مؤكدا أن لها تأثيرا كبيرا على النظام المصرفي بعد ان أصبحت بعض البنوك واجهات مالية واقتصادية لها.

وخلص ياسين الى أن عملية مكافحة الفساد تحتاج إلى “إرادة سياسية ووعي والتزام بالقيم الاجتماعية والأخلاقية، وتطبيق القانون بشكل عادل وصارم دون تمييز على الأفراد”.

 

 

المحلية العمّالية تتفقد أحوال عدد من رفاقها

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

 

زارت اللجنة الاجتماعية التابعة إلى اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، اليومين الماضيين، عددا من رفاقها المرضى في منازلهم ببغداد، وذلك للاطمئنان على أحوالهم الصحية.

وشملت الزيارات كلا من الرفاق توفيق عبد الستار وأبو عادل وعلي أكبر وسكرتير المحلية السابق فرحان شغيت (أبو لقاء) وإبراهيم موزان (أبو سلام) وكاظم مجلي (أبو خلود) وكاظم مهلل (أبو ثائر).

وتفقدت اللجنة الاجتماعية الأوضاع الصحية للرفاق. وتبادلت معهم ومع عائلاتهم الحديث حول آخر المستجدات على الساحة السياسية، وحول انتخابات مجالس المحافظات المقبلة وبرنامج “تحالف قيم” المدني، والحملات الانتخابية لمرشحي الحزب ضمن التحالف.

كما وزعت اللجنة على الرفاق نسخا من أدبيات الحزب ومطبوعاته الصحفية ووثائق حملته الانتخابية. فيما نقلت إليهم تحيات قيادة الحزب وتمنياتها لهم بوافر الصحة والسلامة والعودة إلى نشاطاتهم المعهودة.

وفي المقابل، أعرب الرفاق عن شكرهم إلى اللجنة الاجتماعية على زيارتها وتفقدها أحوالهم.

وحملوها تحياتهم إلى قيادة الحزب ورفاقهم.

 

 

في ستوكهولم.. زيارة تضامن لسفارة دولة فلسطين

ستوكهولم ـ عاكف سرحان

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد وعدد من منظمات المجتمع المدني العراقية العاملة في العاصمة السويدية ستوكهولم، اخيرا، سفارة دولة فلسطين في مملكة السويد.

وعبّر الوفد عن تضامنه ودعمه للشعب الفلسطيني وإدانته للعدوان الصهيوني الغاشم على غزة، والمطالبة بوقف الحرب فوراً، وتقديم المساعدات الإنسانية السريعة لأهالي غزة.

واشادت سعادة سفيرة دولة فلسطين السيدة رولا المحيسن بالوفد، وبهذه الخطوة التضامنية من أجل وقف العدوان والإبادة الجماعية التي يشنها الجيش الإسرائيلي.

وفي بداية اللقاء دعا ممثل الحزب الشيوعي العراقي في السويد، الرفيق جاسم هداد، إلى الوقوف دقيقة صمت تضامنا وإكراما لشهداء الشعب الفلسطيني. وتحدث عن مواقف الحزب الشيوعي العراقي وبياناته منذ بداية العدوان الصهيوني في السابع من تشرين الاول/ أكتوبر، ثم ألقيت برقية تضامن قصيرة باسم منظمات المجتمع المدني، قدمتها السيدة جميلة الخليلي. من جانبها، تطرقت السفيرة إلى معاناة الشعب الفلسطيني في غزة جراء القتل الوحشي للمدنيين وخاصة الأطفال والنساء وقطع الكهرباء والماء والغذاء والوقود وتدمير المستشفيات والمدارس والجوامع والكنائس وحتى الأماكن الأثرية، وتهجير السكان، مؤكدة إنها حرب إبادة تقابل بصمت ومراوغة من قبل المجتمع الدولي. وقدم الفنان عباس الدليمي لوحة تشكيلية عن كفاح الشعب الفلسطيني، أثنت عليها السفيرة.

وفي ختام اللقاء، أهدت سعادة السفيرة الكوفية الفلسطينية لأعضاء الوفد.

وتألف الوفد الزائر من الرفيق جاسم هداد ممثل الحزب الشيوعي العراقي، السيدة جميلة الخليلي عن رابطة المرأة العراقية فرع السويد/ ستوكهولم، السيدة خولة مريوش عن رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم، الدكتور سعدي السعدي عن الجمعية المندائية في ستوكهولم، الأستاذ فوزي صبار عن الرابطة المندائية للثقافة والفنون في السويد، الفنان عباس الدليمي عن جمعية الفنانين التشكيليين في ستوكهولم، السيد خليل عبد كاطع عن رابطة الأنصار الديمقراطيين في ستوكهولم وشمال السويد، السيد فيصل الفؤادي عن الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، الفنان عاكف سرحان عن فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم.

 

إضاءة.. ظاهرة الفساد .. في انحسار أم في تفاقم؟

 

محمد عبد الرحمن

اشار القاضي حيدر حنون رئيس هيئة النزاهة، وهو يتحدث في الملتقى الذي نظمته الخميس الماضي بعثة الاتحاد الأوربي في العراق، لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، الى حجم الأموال التي تمثل تضخما في أموال المسؤولين، مبينا ان الملفات ذات العلاقة احيلت الى القضاء، وان الأموال تجاوزت ٢٦٦ مليار دولار.

وفي غضون ذلك صدر حكم بالحبس الشديد لمدة خمس سنوات على مدير مصفى الوسط، ألزمه  أيضا بتسديد ٣٠ مليار دينار. كذلك اعلن عن الحكم بالسجن ٧ سنوات على ضابط برتبة عقيد، ادين بقضية رشوة بلغ 5 آلاف دولار .

وفي الاثناء أعلنت هيئة النزاهة عن مخالفات وخروقات في مشروعين في ذي قار بلغت  كلفتهما ٤١ مليار دينار، كذلك تم ضبط مدير زراعة  صلاح الدين ومعاونه لتلاعبهما بتجهيز سماد اليوريا وبقيمة ٦٨٠ مليون دينار.

هذه مجرد عينة مما أعلنته هيئة النزاهة الأسبوع الماضي، وقد تكون هناك ملفات أخرى وإجراءات قضائية اضافية في الفترة ذاتها. ويبقى التساؤل الكبير قائما: هل ان هذه الإجراءات المتخذة حدّت او ينتظر ان تحدّ من آفة الفساد، التي يعنى بقاؤها المزيد من هدر المال العام وضياع فرص التنمية وتحقيق العدالة؟ وكم كانت هذه الخطوات جدية على طريق تفكيك منظومة الفساد المتعشقة مع متنفذين ؟ وهل فعلا يجري التعامل مع جميع الملفات، كبيرها وصغيرها ؟ وهل دُفع التحقيق في ملفات الفساد الى نهايته المرجوة، بالكشف عن “الحيتان” وعدم الاكتفاء باسماك “الزوري”؟

نعم، اتُخذت وتُتخذ إجراءات، لكنها - كما  يقول متابعون ومتخصصون - لا تمسّ الا “قمة جبل الجليد”، ناهيك عن عدم  تعاملها مع أسباب الظاهرة، والتي يُعتقد على نطاق واسع انها تتفاقم، وان الفساد غدا منظومة يحميها من له مصلحة فيها.

ويشير متابعون الى ان الظاهرة تأخذ اشكالا عدة، وانها راهنا لم تعد محصورة بالرشى  والكومشنات، وبرواتب الفضائيين وعمولات التعيين في مؤسسات الدولة وشراء المناصب. فهذا كله لم يعد لوحده يكوّن اشكال تمظهر الفساد، حيث برز بوضوح في الفترة الأخيرة ما هو جديد، ومنه نذكر:

- الاستثمار والمضاربة في العقار. كان هذا من الأسباب الرئيسة لارتفاع أسعار الأراضي ودور السكن وحتى الإيجارات!

- المضاربة في أسعار صرف الدينار مقابل الدولار، وحتى تهريب الأخير، واحيانا يحصل هذا بشكل قانوني، كما يذكر متخصصون.

- الاستحواذ على أراضي واسعة تعود الى الدولة تحت ذرائع مختلفة لغرض تقطيعها وبيعها، وقد سجلت ذلك وسائل اعلام في بعض مناطق بغداد والمثنى والانبار.

- الاستغلال والتوظيف السياسيين لأموال الرعاية الاجتماعية، التي أصبحت الان مع قرب موعد الانتخابات أداة ابتزاز وشراء للذمم وللأصوات! وهذا ما أكدته الجمعة الماضية وزارة العمل في رسالة الى مفوضية الانتخابات .

- وهناك ملف يسبب الكثير من هدر المال العام والوقت، حيث يستمر اسناد الوظيفة العامة، لاسيما في مستوى الدرجات الخاصة، على وفق المحاصصة والولاءات والتخادم السياسي، من دون اعتبار للنزاهة والقدرة الفعلية على انجاز المهام والتعامل، خاصة في الوزارات كونها ملكا لعموم المواطنين وليس لطائفة او قومية معينة او لحزب اوكتلة بعينها .

هذه مجرد امثلة على ما يطفو على السطح وتنشره وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، وقد يكون ما خفي اعظم!

ولابد أخيرا من التساؤل عما اذا تتوفر فعلا إمكانية جادة لمكافحة للفساد، مع وجود منظومة التخادم المحاصصاتي التي تحميه بوسائل متنوعة؟!

 

ص3

النقل البرلمانية: الحراك الحكومي لم يتجاوز الخطط والدراسات

طريق التنمية.. مباحثات مستمرة مع تركيا لتوقيع مذكرات تفاهم والشروع في التنفيذ

بغداد ـ محمد التميمي

اعلنت وزارة النقل استكمال محافظتي الديوانية والمثنى متطلبات مشروع طريق التنمية في ما يخص التعارضات والتجاوزات على الخطين السككي والبري السريع، إذ ستعقب هذه الخطوة الشروع في تطبيق التصاميم التفصيلية على أرض الواقع.

 

 أما لجنة النقل والمواصلات البرلمانية، فقد أكدت ان طريق التنمية مشروع عراقي ـ اقليمي ـ عالمي، موضحة ان هناك خيارات عديدة لتمويل المشروع، لكنها لم تتجاوز حتى الان الخطط والدراسات مع الاطراف الاقليمية والدولية.

وتؤكد الوزارة مساعيها لتوقيع مذكرات تفاهم مع الجانب التركي، حيث تواصل أنقرة تهيئة المناطق التي سيمر عبرها الطريق، كما ان حكومة تركيا تعمل على تنسيق العمل ضمن المشروع مع الحكومات في دول بلغاريا وصربيا والمجر وغيرها من الدول الاوروبية.

طريق التنمية هو مشروع عراقي لربط سككي وبري مع تركيا وأوروبا شمالاً والخليج العربي جنوباً، لنقل البضائع بين الخليج وأوروبا. وانه سيخدم المنطقة اقتصادياً وسينقل البضائع من أوروبا إلى الخليج وبالعكس، عبر العراق.

كلفة المشروع تصل الى 17 مليار دولار وسيُنجز بمدة قياسية، ابتداءً من سنة 2024 حتى سنة 2028، السكة الحديدية المخططة وطولها 1175 كيلومتراً، ستمتد من ساحل الخليج العربي حيث ميناء الفاو الكبير العراقي في جنوب العراق إلى منفذ فيشخابور العراقي في شمال العراق المتاخم للحدود التركية. ويبلغ طول الطريق البري بين الفاو ومنفذ فيشخابور 1190 كيلومتراً. ولكل من سكة الحديد والطريق البري مسار، فلا يلتقيان إلا في شمال محافظة كربلاء، كي يستمر سيرهما متقاربين حتى منفذ فيشخابور.

لقاءات واجتماعات مستمرة

في هذا الصدد، قال مدير اعلام وزارة النقل ميثم الصافي، انه “تم استكمال المحضر المشترك مع محافظتي الديوانية والمثنى، اللتين أكدت حكوماتهما المحليتان عدم وجود تعارض مع طريق التنمية، وذلك لتمهيد البدء بالتصاميم التفصيلية لطريقي التنمية (خط سكة الحديد والطريق السريع)”.

وأضاف الصافي في حديث خص به “طريق الشعب”، أنه بعد “استكمال محافظة الديوانية جميع مستلزماتها وعدم وجود تعارضات مع مشاريعها الحالية او المستقبلية، ستكون هناك محاضر قادمة مع المحافظات تباعًا، على أثر إنجاز الملاحظات الفنية مع دوائر المحافظات المعنية”.

واوضح بالقول: ان هناك “اجتماعات فنية مكثفة مع وزارات (النفط، الكهرباء، والسياحة والآثار، والبيئة) لإنهاء جميع التعارضات والتفاصيل الفنية، من أجل البدء بالمرحلة المهمة من طريق التنمية، وهي مرحلة التصاميم التفصيلية لهذا المشروع الكبير والمهم”.

مد سكك حديد بطول ١٣٣كم

وفي ما يخص الاستعدادات التركية أوضخ الصافي بالقول ان هناك الكثير من اللقاءات والاجتماعات التي عقدت بين الجانبين، وهناك اجتماعات عراقية - تركية في بغداد وأنقرة لبحث خطوات الشروع بطريق التنمية، فضلا عن زيارات ميدانية لنقطة الربط الحدودية، لاستعراض أهمية وحجم واستدامة المشروع، وهناك مساع لتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص المشروع.

وأكد الصافي، ان الجانب التركي اكد للوفد العراقي الفني الذي خاض مباحثات مع نظيره التركي في أنقرة، ان حكومة بلاده تولي مشروع طريق التنمية أهمية كبيرة، كما ترغب في تقديم كافة أنواع الدعم، من إنشاءات ودورات وأنظمة وغيرها من الأمور التي تخدم طريق التنمية.

وتابع قائلا ان المباحثات شملت أيضا تسليط الضوء على نقطة الربط بين البلدين بما تشتمل عليه تلك العملية من احداثيات ومسح طبوغرافي وتحريات التربة في تلك المنطقة.

وخلص الى ان الجانب التركي اكد شروعه بالتحرك السريع لتلبية المواصفات التي عرضت من الوفد العراقي، ومد سكك حديد بطول ١٣٣ كم، تربط بين خط السكة الحديث من الحدود العراقية التركية وبين سكك حديد تركيا، كما تم الاتفاق على تحديد آلية عمل مشتركة بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتركيز المشترك حول نقطة الربط الحدودية في بلدة فيشخابور.

النقل النيابية توضح

وعن طريقة تمويل المشروع، تواصلت “طريق الشعب” مع لجنة النقل والاتصالات النيابية، التي أشارت الى وجود خيارات متعددة للتمويل المالي لمشاريع الطريق.

وقال النائب هيثم فهد، عضو اللجنة، ان طريق التنمية ليس مشروعا عراقيا فحسب، انما هناك العديد من دول الجوار والدول الاقليمية والعالمية التي أبدت رغبتها في الارتباط به. وفي ما يخص التمويل فإنه سيكون بعدة خيارات، احدها بواسطة الشركات المستثمرة، والاخرى أن يباشر العراق إنشاء البنى التحتية للمشروع، ويعرض المشاريع الفوقية للاستثمار، وهناك خيار ثالث هو ان يجري ايجاد صندق خاص بالمشروع ويجري تمويله من قبل الحكومة العراقية والقروض والمبادرات الدولية.

وأردف فهد تصريحه لـ”طريق الشعب”، انه “لا يوجد شيء قد تحقق على ارض الواقع حتى الان في ما يخص التعاقد، سوى خطط ودراسات تعمل عليها الشركة الاستشارية التركية”.

كيف يُوظف؟

الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، يقول ان هناك الكثير من الجوانب التي يجب ان تأخذ في الحسبان للحد من البطالة، كما يجب ان تكون هناك خطة تنموية واسعة تعالج النقاط التي يفتقر اليها العراق.

ويضيف انطوان قائلا لـ”طريق الشعب”، ان آمالا كبيرة يعلقها العراقيون على طريق التنمية وميناء الفاو الكبير، عبر تنويع مصادر الدخل والتخلص من الاقتصاد احادي الجانب، الذي يعتمد على النفط في تغذية الخزينة العامة للدولة.

ويشير الى انه يجب ان يستثمر المشروع في بناء اقتصاد سليم، والعمل على استقطاب مستثمرين اجانب، مؤكدا ان العديد من الدول كانت قدمت طلبات للمساهمة في طريق التنمية.

ويجد انطوان أن طريق التنمية ليس طريقاً برياً فحسب، بل هو طريق تجاري واسع وكبير، وفي ذات الوقت سيكون هناك طريق سكك حديدية يمتد بموازاته، وهذا الطريق الذي يتجاوز طوله 1000 كم داخل اراضي العراقية، ستكون على جانبيه مدن صناعية وسكنية وسياحية، يفترض بها أن تنعش اقتصاد البلد.

واختتم انطوان حديثه بان مشروع التنمية سيجذب دولا عديدة لتستثمر في هذا الطريق، حيث ستأتي برؤوس الاموال والكفاءات الفنية للعمل على بناء مؤسسات صحية وتعليمية وصناعية ويمكن القول ان هذا الطريق سيأتي ثماره خلال اربع سنوات؛ اذ سيصرف عليه ما يقارب 17 مليار دولار، وربما سيحقق 4 ـ 5 مليار دولار سنويا.

  

عين على الاحداث.. من بركات المنظومة المأزومة

 

ذكرت الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية عن تمكنها من إيقاف 34 حالة ابتزاز إلكتروني و59 حالة تعنيف أسري خلال أسبوع واحد فقط، مشيرة إلى ازدياد ملحوظ في عدد النساء المبتزات إلكترونياً. كما كشف القضاء عن تصاعد خطير في نسبة جرائم المخدرات والاتجار بالبشر والأعضاء البشرية وحالات القتل التي يشجعها السلاح المنفلت، لاسيما في العشوائيات. هذا وفيما تتواصل هذه الجرائم الإرهابية بحق المجتمع، يفتضح عجز “أولي الأمر” من حكومة وبرلمان، عن تشريع قوانين تحّرم العنف الأسري والإبتزاز الإلكتروني، وتضمن احتكار الدولة للسلاح، وذلك لخشيتهم من غضب المتنفذين الفاسدين واستهتارهم بالقانون وهيبة الدولة.

خراب بيوت

أعلن مجلس القضاء الأعلى، عن احصائية صادمة تمثلت في تسجيل 6934 حالة طلاق خلال الشهر الماضي، اي بمعدل تسع حالات كل خمس دقائق، فيما كشف المركز الإستراتيجي لحقوق الانسان، عن أن ارتفاع حالات الطلاق، يأتي جراء حزمة من الصعوبات الاجتماعية، كزواج القاصرات وغلاء المهور والعنف الأسري، والصعوبات الاقتصادية كارتفاع أجور المساكن والرعاية الصحية والكهرباء والتعليم الأهلي وغلاء المعيشة، في ظل ارتفاع معدلات البطالة لاسيما بين الشباب، الذين سُجلت أغلب حالات الطلاق بينهم. هذا وفيما تقع 70 بالمائة من هذه الحالات خارج المحاكم، تفتقر دولتنا لإستراتيجيات ومؤسسات تعالج المشاكل وتحمي الأسر من التفكك وتضمن مستقبلاً آمناً لها.

  مو الحكم قاسي شوية!

بسبب ادانته بالكسب غير المشروع والتقصير والإضرار بالمصلحة العامة وسرقة 30 مليار دينار لا غير من المال العام، صدر حكم وجاهي بحق المدير العام الحالي لشركة مصافي الوسط، بالحبس الشديد لمدة خمس سنوات ورد قيمة الكسب غير المشروع لخزينة الدولة. هذا وفيما قام المدان بإعادة 1.5 مليار دولار، (ما يعادل 5 بالمائة مما نهبه)، اعرب الناس عن خشيتهم من اعتبار هذه النسبة عرفاً لإنقاذ لصوص المال العام، بعد ان سبق لها وأًعتمدت للإفراج عن لص القرن وعرابه البرلماني، الذين اختفيا وعلا الغبار ملف قضيتيهما، ربما لإنشغال “أولي الأمر” بقضايا أعظم! 

تسليح بلا حدود

اعتبر مختصون ظاهرة السلاح المنفلت، من أكبر المخاطر التي تهدد ليس الديمقراطية فحسب، بل وأيضاً حياة المواطنين وعوائلهم واستقرار الأمن المجتمعي، خاصة مع صعوبة التمييز بين من يحق له حمل السلاح وفق اعتبارات قانونية حددها الدستور، وبين جهات مسلحة وعصابات الجريمة المنظمة. هذا وفيما تشير بعض التقديرات إلى وجود 13 – 15 مليون قطعة سلاح متوسط وخفيف، أكد سياسيون وخبراء على فشل جميع الحكومات المتعاقبة في السيطرة على بيع السلاح والترويج له، بما فيها الحكومة الحالية، التي وعدت بحصر السلاح خلال مدة أقصاها سنة، وأخلفت وعدها كالكثير من مفردات منهاجها الحكومي.

نزوح متواصل

أكدت المنظمة الدولية للهجرة على وجود مليون و 170 ألف نازح داخل العراق، رغم مرور ست سنوات على تحرير مناطقهم من سيطرة الإرهاب. وأشارت المنظمة إلى أن من الضروري التحرك لحل مشكلة النزوح وتحسين أوضاع النازحين، والإهتمام الجاد بإعادة تأهيل جميع المناطق الاصلية لهم، كي تتيسر عودتهم الطوعية إليها. هذا وفيما أعربت المنظمة عن قلقها من نزوح 21788 عائلة عراقية مؤخرا من مناطقها في محافظات الجنوب، وخاصة ذي قار، بسبب الجفاف، طالب الناس الحكومة بالعمل الجاد لإنهاء هذه المعاناة التي طال أمدها واشتدت قسوتها، والتحقيق في شبهات فساد كبيرة طالت ملف تقديم الخدمات لهؤلاء المواطنين.

 

 

العراق في الصحافة الدولية..

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق وحرب غزة

أكد سنان محمود في مقال له بصحيفة (ذي ناشينول) الناطقة بالإنكليزية على أن رئيس الحكومة العراقية قد جدد التزام حكومته بحماية العسكريين الأميركيين في العراق من أية هجمات تشن عليهم، وذلك في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، تدارس معه فيه الوضع الأمني والسياسي في المنطقة وتطورات القضية الفلسطينية، ومساعي استمرار التهدئة المؤقتة بين إسرائيل وحماس. وأشار المقال إلى أن الطرفين اتفقا على العمل على وقف العدوان ومنع تصعيد الصراع.

تداعيات الحرب

وذكّر محمود في مقاله بالهجمات المتتالية التي تعرضت لها القوات الأمريكية في العراق وسوريا بشكل شبه يومي، منذ بداية العدوان على غزة، والتي شملت هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار، والهجمات المضادة التي شنتها القوات الامريكية على مواقع للمهاجمين في العراق وسوريا، والتي ادانتها الحكومة واعتبرتها انتهاكاً للسيادة الوطنية. وأشار المقال إلى تصريح سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، الذي شدّد فيه على أن العراقيين يريدون السلام والأمن والاستقرار، وأعرب عن أمله بتوقف الهجمات على الأمريكان تزامنا مع سريان مفعول الهدنة في غزة. 

شتاء ساخن

وفي آخر أعدادها، نشرت مجلة النيوزويك تقريرا للكاتب توم اوكونور، أشار فيه إلى أن جماعات عراقية مسلحة هددت القوات الأمريكية في المنطقة بشتاء ساخن حتى لو صمدت الهدنة المؤقتة في الحرب على غزة. وجاءت التهديدات، التي تضمنها بيان باللغتين العربية والإنجليزية، بعد أكثر من خمسة أسابيع من الهجمات اليومية بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا، والتي تبناها تحالف من الفصائل المسلحة في البلاد.

وذكرت المجلة بأن الولايات المتحدة، قد شنت هي الأخرى سلسلة من الضربات المتتالية، اودت بحياة العديد من العراقيين، مما أثار قلقا كبيراً لدى حكومة بغداد من امتداد الحرب في غزة إلى اراضيها، لاسيما في ظل ما تحظى به هذه الحكومة من علاقات وثيقة مع طهران وواشنطن.

ونقل التقرير عن منسق الإتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي جون كيربي قوله بأن واشنطن ردت  بقوة على التهديدات التي تعرضت لها قواتها في العراق وسوريا، ويقصد بها الهجمات على قواعد حرير وأربيل وعين الأسد الجوية في العراق وحقلي عمر وكونوكو للنفط والغاز في سوريا.

واشار التقرير إلى أن بعض الفصائل المهاجمة قد اعلنت عن تخفيض نشاطها ضد الامريكان واسرائيل حتى انتهاء فترة الهدنة أو القتال في فلسطين.

تحذير جديد

من جهتها حذرت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني من انعكاسات الأوضاع في غزة على استقرار العراق، خاصة إذا ما اتسعت رقعة الحرب. ونقل موقع الحرة الاخباري عن الوكالة قولها ان اي تصعيد في التوترات في الخليج من شأنه أن يهدد بتعطيل طرق النقل البحري عبر مضيق هرمز، الذي يعتمد عليه العراق في معظم صادراته النفطية.

وابقت الوكالة على تصنيف العراق عندCAA1   بسبب اعتماده المالي على الهيدروكربونات، مما يؤدي إلى تأثره بشكل كبير بتقلبات أسعار النفط ومخاطر التحول عن الكربون، مستدركة بأن ارتفاع احتياطيات العراق من النقد الأجنبي، قد يخفف من حدة هذه المخاطر عليه.

وأشارت الوكالة إلى أن العراق الغني بالنفط، يعاني من تهالك بنيته التحتية وطرقاته جراء عقود من الحروب وتفشي الفساد، وهو ما دفع برئيس مجلس الوزراء للتأكيد مراراً على أن من أولويات حكومته، إعادة تأهيل البنية التحتية للنقل والطرقات وكذلك قطاع الكهرباء.

 

ص4

تحذير بيئي: الاهوار تواجه خطر الاندثار بسبب الجفاف والتلوث

بغداد – تبارك عبد المجيد

تشكل الأهوار موطناً قديمًا للكثير من المواطنين الذين اضطروا إلى ترك مناطقهم بسبب الجفاف والنزوح نحو المدن. وفي ظل هذا السيناريو، أبدى مراقبون في مجال البيئة تخوفًا كبيرًا من فقدان العراق لمناطق الأهوار، بسبب ارتفاع نسب الجفاف وانخفاض مناسيب المياه، مما أدى إلى نفوق الآلاف من الاسماك والاحياء الاخرى.

 

والاهوار هي مجموعة من المسطحات المائية التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة في جنوبي السهل الرسوبي العراقي، وتكون في محافظات ميسان وذي قار والبصرة، وتتسع مساحة الأراضي المغطاة بالمياه وقت الفيضان في أواخر الشتاء وخلال الربيع وتتقلص أيام الصيف.

ويضم العراق ثلاثة أهوار رئيسية؛ هور الحويزة الواقع على الحدود الإيرانية، وهور الحمّار، وأهوار الفرات التي تمتد من مناطق شمال وغرب محافظة البصرة وجنوب منطقة العمارة إلى قرب مصب دجلة والفرات في الخليج.

وسلط تقرير لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الانسان في العراق الضوء على التبعات البيئية الخطرة التي تتعرض لها منطقة اهوار العراق من تغير مناخي وتلوث حيث أشار الى أن الجفاف الذي تعيشه المنطقة حاليا هو الأسوأ منذ 40 عما ما يهدد التنوع البيئي لحياة الاهوار من اسماك وطيور وماشية واضطرار الكثير من المزارعين للهجرة _ في ظل ظروف سيئة _ لمناطق مدنية مثل البصرة والنجف او بغداد.

ويشير التقرير الى ان سكان هذه المنطقة الممتدة عبر ملتقى نهري دجلة والفرات، ومنذ ما يقارب من 5 آلاف عام، اعتادوا على صيد الأسماك وزراعة المحاصيل وتربية الجاموس وبناء بيوت من القصب على المسطحات المائية والتي تعرف بالمضيف. لكن حالات تغير مناخي وتلوث في المياه وانشطة استخراج نفط قريبة من المنطقة، مع بناء سدود على منابع النهر، تهدد بقاء هذا النظام البيئي الحساس والحياة التراثية الثقافية للمنطقة التي يرجع تاريخها لعهد السومريين.

التغير المناخي

يقول الناشط البيئي المختص بمنطقة الأهوار، جاسم الأسدي، إن “نقص مناسيب المياه وارتفاع نسب الملوحة بالتزامن مع التلوث وانعدام الرقابة الحكومية والبيطرية أدى إلى نفوق الجاموس في منطقة الأهوار، ما دفع العديد من مربي الجاموس إلى اتخاذ الهجرة خيارًا للبحث عن مورد اقتصادي آخر”، لافتا إلى أن العام الماضي شهد نفوق 4500 رأس جاموس.

ويؤكد الأسدي لـ “طريق الشعب”، إن “هذا الأمر سيتسبب في مشكلة وخللاً كبيراً في مناطق الأهوار إذا استمر الوضع كما هو عليه دون اتخاذ إجراءات حقيقية”.

ويشير الأسدي إلى أن “السبب الرئيس لحدوث تفاقم المشاكل البيئية في العراق يعود إلى التغير المناخي وتأثيره على مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات”، مضيفا أن “حالة الجفاف المستمرة منذ أربع سنوات حوّلت أراضي كانت تنتعش بالمياه والمساحات الخضراء إلى منطقة صحراوية قتلها الجفاف، ولا يوجد فيها إلا القليل من الحياة”.

وولد الأسدي في قارب وسط أهوار العراق في الجنوب، وبالرغم من مرور ما يقارب الستين عامًا، إلا أن حياته ما تزال تدور حول الأهوار التي قضى سنوات طفولته بالقرب منها. كان يشاهد صيادي الأسماك وهم يمخرون بقواربهم عبر مياه الأهوار وقطعان الجاموس مغمورة تحت المياه مع مروج خضراء وفيرة. ولكن هذا المنظر أصبح نادرًا الآن، لذا يكافح الأسدي اليوم من أجل إعادة إحياء مناطق الاهوار.

ويتابع الاسدي قائلا “ولدت في منطقة الاهوار واعمل فيها، واسعى الى الحفاظ على هذه المنطقة بكل الوسائل المتاحة لي”، معربا عن فخره بمساهمته بإدخال الاهوار ضمن التراث العالمي، لكنه تأسف لما يطول هذا الإرث من اهمال وسوء حال.

قد تندثر!

من جانبها، تحذر الناشطة البيئة، نجوان علي التي تعمل ضمن فريق (سناء بلاد الرافدين) من مسألة اندثار تاريخ وأسلوب حياتي وجد بتواجد البشرية على ارض ما بين النهرين، مضيفة ان مجتمع الاهوار “يعتمد بشكل أساسي على صيد الأسماك وتربية المواشي والزراعة، وبعض المهن النادرة الأخرى”.

وتشير نجوان خلال حديثها مع “طريق الشعب”، الى ان “منطقة الأهوار تعد أيضا مكانا سياحيا وموردا اقتصاديا للبلد، وما يحصل لها يعد تهديدا لأقدم مورد في البلاد”.

وتضيف، ان “جميع هذه المهن تواجه الاندثار بسبب ما يتعرض له العراق من جفاف جراء التغير المناخي، بالإضافة الى قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع والتي لا تكترث سوى لمصالحها”.

وكان برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة قد صنف العراق على انه أحد أكثر البلدان عرضة لتبعات التغير المناخي بسبب عوامل مرافقة متمثلة بارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار والجفاف وندرة المياه مع تكرر العواصف الرملية والترابية.

وتتابع علي بالقول إن “المخلفات الطبية والصناعية والكيميائية بالإضافة الى النفايات البشرية ساهمت بتأزم الوضع البيئي في البلاد في ظل غياب الوعي المجتمعي واهمال الجهات الحكومية المعنية، وبالرغم من وجود محاولات لدى وزارة البيئة ودوائرها بمعالجة مشكلة البيئة الا انها تبقى محاولات خجولة لا ترتقي لمستوى الازمة”.

يشار الى ان ملايين الأمتار المكعبة من المخلفات الصناعية يتم طمرها في الأنهر والقنوات المائية التي تغذي الاهوار.

وختمت علي بالقول إن “الاهوار هي ليست مجرد منطقة بيئية ومصدرا اقتصاديا، بل هي ثقافة وحضارة وارث يتناقل عبر الأجيال”.

 

حظر التعامل مع بعض منظمات المجتمع المدني في الجامعات

هناء ادور: وزارة التعليم معنية بالجانب الفكري والاكاديمي وقراراتها جزء من سياسة تكميم الافواه 

متابعة ـ طريق الشعب

في خطوة استغربتها منظمات المجتمع المدني، وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا إلى الجامعات كافة، بمنع التعامل مع منظمات تعمل في نشاطات عدة، بعضها يحظى بطابع دولي، ليثير بذلك حفيظة الناشطين في هذا الحقل، حيث عدوه نابعا من أجندات سياسية هدفها محاربة التنوع الفكري وتكميم الأفواه وإضعاف المجتمع المدني، لكن الإطار التنسيقي الداعم للحكومة نفى تلك الاتهامات، وعزا قرار وزارة التعليم إلى التصدي لأنشطة “مشبوهة” للمنظمات المذكورة، مشددا على ضرورة ملاحقتها.

“عجيب غريب”

وللوقوف على ملابسات القرار وتداعياته، تقول هناء أدور، رئيسة جمعية الأمل، الواردة ضمن كتاب حظر التعامل، إن “توجيه وزارة التعليم العالي بمنع التعامل مع بعض المنظمات عجيب وغريب، خصوصاً وأن ذلك لا يعد ضمن صلاحياتها، بل ضمن صلاحيات دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فهذه الدائرة هي المعنية بمتابعة عمل كل المنظمات، خصوصاً وأننا نعمل بحسب القوانين النافذة والصادرة من تلك الدائرة”.

وكانت الوزارة قد وجهت الجامعات الحكومية والأهلية، عبر كتاب صادر في 21 تشرين الثاني الحالي، بوقف التعامل مع منظمات: المركز الإعلامي المستقل في إقليم كردستان، منظمة تمكين المرأة، منظمة إيما، منظمة عراق كوين، جمعية الأمل، مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية، منظمة UUP الإيطالية، منظمة UNFPA.

محاربة التنوع

وتؤكد أدور، خلال حديث صحفي أن “وزارة التعليم العالي معنية بالجانب الأكاديمي والعلمي والدراسات، وليس محاربة التنوع الفكري والمجتمعي، ولذا فإننا نعتقد أن قرارات التعليم لها أجندة سياسية تهدف إلى محاربة التنوع الفكري وتكميم الأفواه، خصوصاً وأن قرارها يحتاج إلى توضيح وكشف التهم الموجهة إلينا، فنحن مع محاسبة أي منظمة تخالف القوانين الموضوعة من قبل دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لكن لا يوجد ما يدل على أننا ارتكبنا أي خطأ أو مخالفة قانونية خلال عملنا”.

وتوضح أن “هذا القرار يخالف حرية التعبير ويعد جزءا من سياسة تكميم الأفواه، كما أن هكذا قرارات لا تخلو من الأجندة السياسية، وضررها ليس فقط على المنظمات، بل تضر بالوضع العام وحرية التعبير والعمل الديمقراطي في العراق، وبالتعددية الفكرية القائمة، خصوصا وأن منظمات المجتمع المدني هي وسيط ما بين الناس والسلطات، وهذه المنظمات مهمة بشكل كبير في تشريع القوانين ورسم سياسة بعض تحركات الحكومة، وكذلك عمل المنظمات يعطي سمعة جيدة للعراق أمام المنابر الدولية”.

قرارات تعسفية

وتزامن قرار وزارة التعليم مع صدور توصيات موجهة إلى الجامعات أيضا، تقضي بمنع التعامل مع أي منظمة إلا بعد التأكد من موقفها الأمني لدى جهاز الأمن الوطني، بناءً على توصية مستشارية الأمن القومي، بذريعة قيام بعض تلك المنظمات باستهداف المجتمع العراقي. ويأتي هذا القرار استمرارا للقرارات التعسفية الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فقد سبق هذا القرار حظر عمل اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق أعرق منظمة طلابية في العراق من العمل في داخل الجامعات ولاحقت بعض أعضائه في خارج الجامعات أيضا.

 

اعتذار

سقط سهوا اسم الأستاذ عقيل التميمي، عضو سكرتارية المجلس العراقي للسلم والتضامن، من صدارة نص كلمة المجلس التي ألقاها في مهرجان التضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقيم الأربعاء الماضي في بغداد. وهو النص الذي نشرناه بجانب نصوص الكلمات الأخرى التي القيت في المهرجان، على هذه الصفحة (الرابعة) نفسها من عدد جريدتنا الخميس الماضي.

نعتذر من الأستاذ التميمي ومن القراء الكرام.

 

وقفة إقتصادية

قانون التعرفة الكمركية وصراع المصالح

إبراهيم المشهداني

يعتبر قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية واحدا من أبرز القوانين الحاكمة التي أوجدتها الحاجة لتنظيم التجارة الداخلية وتخليصها من الفوضى ومحاولات الابتزاز وأساليب الاحتيال وأيضا الحاجة الملحة إلى وجود مصادر تمويل فعالة لتدعيم عملية التنمية الاقتصادية المستدامة وتمويل الموازنات السنوية وتحفيز الانتاج والتخفيف من ظاهرة الاقتصاد الريعي ووحدانية الاقتصاد التي تكرس الاعتماد على مصدر تمويلي وحيد.

ومن الأهمية بمكان النظر إلى الاجراءات الحكومية المقررة لتنفيذ هذا القانون وتفعيل الياته، لما لها من دور ليس فقط في التنفيذ، وإنما أيضا في مواجهة محاولات إعاقة تنفيذه من الشرائح المتضررة كما حصل وعطل خمس مرات في السنوات الخمس الماضية بعد عام 2016، انطلاقا من كون العراق عضوا مراقبا في منظمة التجارة الدولية وطموحه في الوصول  إلى العضوية الكاملة، ومن بين هذه الإجراءات إقرار تطبيقه في كافة المنافذ الحدودية واستحداث نقاط معتمدة تتولى التدقيق والتأكد من استيفاء التعرفة المقررة وفق النسب المنصوص عليها في جداول التعرفة الكمركية والروزنامة الزراعية الملحقة بالقانون، مع استحداث نقاط للتقييس والسيطرة النوعية، وإجراءات وزارة الداخلية بنصب سيطرات قبل المنافذ الحدودية خاصة في المناطق التي تعاني مشاكل وخلافات بغية رصد المخالفات واتخاذ الاجراءات الرادعة ضد محاولات التملص من دفع هذه الرسوم، وتشكيل لجان تنسيق بين وزارة التخطيط ووزارة التجارة  وحكومة الاقليم لمتابعة الالتزام بتطبيق التعرفة المقررة وهو الأمر الذي أوقف الحجة التي تتذرع بها بعض إدارات المحافظات والتجار لاسيما في محافظة البصرة .

إن وجود قانون للتعرفة الكمركية، ليس حالة يتفرد بها العراق، ففي معظم الدول يطبق مثل هذا القانون رغم التفاوت في نسب الرسوم، حسب تصنيفها ولكنها لا تقل عن 20 بالمائة لما فيها من مردودات اقتصادية تتمثل بوجود مصادر تمويلية تدعم عمليات التنمية الاقتصادية، وحماية المنتجات الوطنية، والاحتفاظ بالعملة الصعبة والحفاظ على الاحتياطي النقدي الذي تستنزفه نوافذ بيع العملة الاجنبية، في البنك المركزي، التي شهدت عملية غسيل للأموال وتزوير للمستندات، وبالإضافة إلى هذا وذاك تخليص المجتمع من طابعه الاستهلاكي.

ولا شك ان تطبيق هذا القانون وبالجدية المتوخاة سوف لن يكون سهلا بل سيواجه مقاومة من قبل التجار المنتفعين الذين تعاظمت ارباحهم طيلة الفترة   المنصرمة دون رسوم او ضرائب  ويسعون للحفاظ  على هذا المستوى من الارباح باستخدام كافة الوسائل المتاحة بما فيها الفاسدين في جهاز الدولة البيروقراطي   وخاصة  في النقاط الحدودية والمافيات المتنفذة في كافة المحافظات والتسلل عبر النوافذ الرخوة .وبقدر ما تستطيع المافيات من عرقلة تنفيذ القانون والالتفاف على اجراءاته فان الدولة  بما تمتلك من قوة القانون وأجهزة امنية متخصصة   قادرة على تعطيل عتلات المافيات من خلال :

  • تفعيل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، في الحد من دخول البضائع الرديئة وذات الاستعمال قصير العمر، والبضائع منتهية الصلاحية المضرة بالصحة العامة، التي تفنن ضعاف النفوس من التجار من تزوير تاريخ الاستخدام ومناسئ الصنع.
  • تشديد المراقبة على المنافذ الحدودية عن طريق ادخال الاجهزة المتطورة في كشف حالات التزوير واستخدام الكاميرات الحديثة لمراقبة التجاوزات التي تحصل خارج اماكن الفحص.
  • ابعاد العناصر الفاسدة من الدوائر الكمركية الذين تربعوا على عرشها لفترة طويلة، واختبروا بتجربتهم الخاصة كيف يلتفون على القوانين والتعليمات، وضرورة تدريب العناصر البديلة ومن خلالها بناء الكوادر العاملة على تطبيق التكنولوجية والأساليب الحديثة التي يتطلبها الدقة والحزم في تطبيق القوانين.
  • تفعيل اللجان التنسيقية بين وزارة التخطيط وحكومة الاقليم المكلفة بمتابعة الالتزام بتطبيق القانون، وإتباع ذات التعليمات والسياقات المطبقة في المنافذ الحدودية الاخرى وسريانها اداريا وفنيا وماليا ومعالجة المشاكل التي تعترض التنفيذ ومعالجتها اولا بأول.

 

ص5

كراج الناصرية الداخلي يغص بالمياه الاسنة والطين

متابعة – طريق الشعب

يغطي الوحل أرضية الكراج الداخلي في الناصرية بالكامل، منذ موجة الأمطار الأخيرة، الأمر الذي يعيق حركة الناس ويجعل من يدخل إليه مشيا، يخرج منه وقدماه ملطختان بالوحل!

وفيما يشكو سائقون ومواطنون من تراكم النفايات في هذا الكراج المهمل منذ سنوات، تقول هيئة النقل الخاص إنّ الموقع بات خارج إدارتها، وانه منذ عام 2013 تحت تصرف هيئة الاستثمار.

ويقع الكراج الداخلي مجاور «سوق هرج» الشعبي وسط الناصرية، والذي يعد من أكبر أسواق المدينة. ويعمل في الكراج نحو 1500 سائق باص أهلي.

يقول حيدر علي، وهو سائق حافلة يعمل في الكراج، أنه وبقية السائقين يعانون عدم وجود كراج نظامي يجمع مركبات النقل العام التي تنقل الأهالي إلى الأحياء السكنية في المدينة، مؤكدا في حديث صحفي أنه «حالياً لا يمكن الدخول إلى الكراج، فالأمطار الأخيرة جعلته عبارة عن بركٍ من المياه الآسنة والطين، ناهيك عن النفايات المتكدسة في أرجائه». ويطالب هذا السائق بإنشاء كراج نظامي يتيح لأصحاب مركبات النقل العام، العمل بانسيابية، بدلا من أن يضطروا إلى الوقوف في التقاطعات والشوارع بشكل عشوائي فوضوي، لغرض جمع الركاب. أما المواطن أبو منار، وهو من سكان الناصرية، فيقول أن «هذا الكراج هو الوحيد الذي يجمع مركبات النقل العام الداخلي، والتي تنقل الأهالي إلى الأحياء السكنية»، مشيرا في حديث صحفي إلى انه «كان يفترض بالجهات المعنية أن تهتم بالكراج، نظرا لأهميته. فمنظره الآن لا يليق أبدا بالمدينة وسكانها».

من جانبه، يقول مدير إعلام مرور ذي قار العقيد مؤيد حميد، ان «وجود هذا الكراج بالقرب من السوق، يسبب زخماً مرورياً. لذلك من الأفضل أن يتم نقله إلى مكان بديل»، لافتا في حديث صحفي إلى ان «وقوف المركبات في الشارع ممنوع، لكون هذا الأمر يسبب اختاقات مرورية».

إلى ذلك، يذكر مدير النقل الخاص في ذي قار، علي كاظم، أن «الكراج الحالي غير تابع لهيئة النقل الخاص. فقد أصبح خارج صلاحياتنا منذ عام 2013، حيث أحيل للاستثمار، وجرى إنشاء كراج بديل جديد على أرض بعيدة عن الموقع الحالي».

ويؤكد في حديث صحفي أنه «بسبب بُعد الكراج الجديد عن مركز المدينة، لم يلتزم السائقون والمواطنون بالذهاب إليه، ولا يمكن إجبارهم على الالتزام. فهم الآن متمركزون في المكان القديم المهمل».

ويلفت كاظم إلى أن دائرته طالبت الحكومة المحلية عبر كتب رسمية، بإعادة الكراج إلى هيئة النقل «فنحن قادرون على إعادة بنائه»، مبينا أنه «لدينا ما يقارب 1500 باص أهلي للتنقل بين الأحياء، وان الكراج القديم تبلغ مساحته نحو 8 آلاف متر مربع، ما يجعله قادرا على استيعاب جميع الحافلات».

 

أهالي هور رجب: أصحاب المولدات يخالفون التسعيرة الرسمية

متابعة – طريق الشعب

لم يغيّر أصحاب المولّدات الأهلية في منطقة هور رجب ببغداد، تسعيرة الاشتراك هذا الشهر وفقا لما حددته الحكومة المحلية. إذ يجبون من المواطنين مبلغ 10 آلاف دينار عن الأمبير الواحد، في الوقت الذي حددت فيه المحافظة سعر الأمبير بـ6 آلاف دينار للتشغيل الذهبي، و5 آلاف للتشغيل المسائي، و4 آلاف للتشغيل الاعتيادي. وأكدت أن هناك عقوبة لصاحب المولدة المخالف، تصل إلى السجن 100 يوم.  

يقول محمد شعلان، وهو من سكان المنطقة، أن “أصحاب المولدات يتجاهلون التسعيرة التي تحدّدها المحافظة، متذرّعين بعدم حصولهم على حصة الوقود المدعومة”، مبينا في حديث صحفي أنه “تم إبلاغنا من قبل صاحب المولّدة بأن سعر الأمبير هو 10 آلاف دينار للتشغيل الذهبي، وهذه التسعيرة مخالفة لما حددته المحافظة”.

فيما يلفت إلى أن “المواطنين لا يقدمون شكوى ضد صاحب المولدة، كون الإجراء الحكومي سيتضمن إيقاف عمل المولدة دون إيجاد أخرى بديلة. لذلك يضطر المواطن إلى الصمت ويدفع المبلغ، بدل البقاء بلا مولدة”!

ويشير المواطن إلى أنه “خلال الصيف الماضي قدمنا شكوى ضد صاحب المولّدة وتم إغلاقها. حيث عانينا مدة 3 أيام في ظل تردي الكهرباء الوطنية”.

أما أحمد المعيني، وهو صاحب مولدة، فيقول أن “التسعيرة التي حددتها محافظة بغداد لا تتناسب مع حجم نفقات الوقود وتصليح الأعطال وأجور العمال”، مشيرا في حديث صحفي إلى انه “في حال أصرت المحافظة على هذه التسعيرة، سأقوم بإغلاق المولدة وبيعها، لأن المشروع سيخسر. كما أن التسعيرة التي نضعها تتلاءم مع الوضع المادي للمواطنين”.

ويؤكد أن “هناك إجماعا عاما من قبل أصحاب المولّدات على هذه التسعيرة، ولن نقبل بأقل منها”.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في محافظة بغداد قوله، أن “التسعيرة التي وضعتها المحافظة لهذا الشهر تتناسب مع التشغيل المستمر للكهرباء الوطنية. وقد تم وضعها وفق دراسة واستطلاع قامت به لجنة خاصة”، مضيفا أن “التسعيرة تتغير حسب وضع ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، كل فترة. لذلك لا يوجد عذر لأصحاب المولّدات بزيادة التسعيرة”.

ويلفت المصدر الذي حجبت وكالات الأنباء اسمه إلى أن “صاحب المولدة المخالف سيتعرض للمساءلة، ويجب على المواطنين تقديم شكوى ضد المخالفين”.

 

زراعة الزبير تحذّر: الأراضي الزراعية تتحول إلى مقالع للرمل!

متابعة – طريق الشعب

حذّرت شعبة زراعة قضاء الزبير غربي البصرة، من اتساع ظاهرة تحويل الأراضي الزراعية المنتجة إلى مقالع للرمل، مؤكدة أن القضاء فقد أكثر من 7 آلاف دونم زراعي بسبب هذه الظاهرة.

وقال مدير الشعبة صالح حسن في حديث صحفي، أن “هناك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية المنتجة والصالحة للزراعة فقدت جراء تحويلها إلى مقالع للرمل في قاطعي الزبير واللحيس”، واصفا الأمر بـ “الكارثة”.

وبيّن أن “لجنة من وحدة الأراضي قامت أخيرا بالكشف الموقعي، وسجلت فقدان أكثر من 7 دونم من المساحات الزراعية”، مشيرا إلى أن دائرته وجهت مخاطبات رسمية إلى الجهات المعنية، بإيقاف أعمال تجريف الأراضي الزراعية، لما للأمر من تأثير سلبي على واقع الزراعة في القضاء المعروف بإنتاج محصول الطماطم وغيره من المحاصيل.

 

 المياه الآسنة والنفايات تخنقان أهالي«شهداء العبيدي»

متابعة – طريق الشعب

يشكو أهالي منطقة شهداء العبيدي شرقي بغداد، من تحوّل الجزرات الوسطية في شوارعهم العامة إلى برك مياه آسنة ومكبات نفايات، مطالبين أمانة بغداد بتدخّل عاجل لتنظيف الجزرات وتأهيلها.

المواطن ستار عباس، وهو من سكان المنطقة، يقول في حديث صحفي أن النفايات تملأ الشوارع وتنبعث منها رائحة كريهة، مبينا أن “بعض الأهالي لا يشعرون بالمسؤولية، فيقومون برمي نفاياتهم في أية مساحة على الشوارع العامة والطرقات”.

ويطالب المواطن أمانة بغداد بتكثيف جهودها في مجال التنظيفات، وتوزيع أكياس جمع القمامة على المواطنين، مع وضع حاويات كبيرة لجمع النفايات.

ووفقا لما نقلته وكالات أنباء عن مصدر في أمانة بغداد، فإن “هذه الظواهر غير مقبولة. وسنعالج الوضع”، مشيرا إلى أن آليات الأمانة تقوم برفع النفايات من قواطع مسؤوليتها، كل يوم “حيث ترفع أطنانا من النفايات بصورة دورية وفي أوقات مختلفة”.

ويؤكد أن “الأمانة وضعت حاويات عديدة في كل الأحياء والأزقة، لكن البعض لا يلتزم برمي النفايات في الأماكن المخصصة”، داعيا الأهالي إلى الحفاظ على النظافة وعدم رمي القمامة في غير أماكنها.

 

كلب مسعور يصيب 14 شخصا في البصرة

متابعة – طريق الشعب

أفادت وكالات أنباء بأن كلبا سائبا مسعورا هاجم الخميس الماضي 14 شخصا في منطقتي التحسينية ونظران وسط البصرة، ما أصابهم بجروح متفاوتة.

وقالت أن المواطنين اتصلوا فورا بالجهات الأمنية، فأرسلت فريقا للسيطرة على الكلب، إلا أنه هاجم الفريق وأصاب عددا من أعضائه قبل أن يتمكن من قتله.

وتنتشر الكلاب السائبة في المناطق السكنية في عموم المحافظات، وكثيرا ما تهاجم مواطنين وأطفالا وتصيبهم بجروح بالغة، في الوقت الذي يبدو فيه أن الجهات المعنية عاجزة عن مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، رغم شكاوى المواطنين المتكررة.

 

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق حامد رزاق سلوم (أبو وائل) بوفاة شقيقته.

 الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.

ص6

الحرب على غزة بين الزيف والواقع

بيتر هيلستروم - جريدة الشعلة اليسارية

استوكهولم – ترجمة واعداد طريق الشعب

سعت الدعاية الصهيونية والمراكز الإمبريالية الموالية لها، منذ البدء، على خلق تشابه بين المحرقة النازية لليهود وبين ماحدث في السابع من تشرين الأول، وذلك لوصف حماس بالنازية، وبأنها لا تهتم بالسلام، بل تريد إبادة اليهود.

ورغم وجود من لا يستطيع التمييز بين الإسرائيليين واليهود، وأن دعاية هؤلاء قد تستخدم استعارات معادية للسامية، وإن من بينهم اناس يكرهون اليهود أكثر من حبهم للفلسطينيين، فإن من حق المرء التساؤل عن سبب وجود انداد هؤلاء في الجانب الموالي لإسرائيل، ممن دأبوا على نعت كل معارضة للاحتلال العنيف والطويل الأمد لفلسطين بمعادية السامية.

إن وصف هؤلاء للصراع بأنه معركة ضد النازيين ليس بالأمر الجديد، فقد سبق لبيغن أن وصف زعيم المقاومة الفلسطينية ياسر عرفات على أنه هتلر جديد، اثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان العام 1982، وذلك لتبرير جرائم قواته ضد المجمعات السكنية ومخيمات اللاجئين في بيروت على انها تشبه تفجيرات الحلفاء في برلين. وهو ذات الوصف الذي أطلقه السناتور بريان ماست على اطفال فلسطين، فيما كان البريطاني دوجلاس موراي، أكثر تعسفاً منه حين رفض تشبيه الأمر بالإبادة الجماعية ليهود أوروبا، لأن النازيين لم يستمتعوا بقتل اليهود كما يستمتع بذلك الفلسطينيون على حد ادعائه!

ولا تكمن خطورة هذا الأمر اليوم، في إدانة الفلسطينيين فقط، بل وفي تبرير القصف الإسرائيلي الوحشي للمدنيين بإعتباره دفاعاً عن النفس، مما يخيف الناس ويمنعهم من الإحتجاج عليه أو رفضه، فليس من المعقول، أن يحتج أحد على من يريد انقاذ نفسه من الإبادة!

كما ستبدو مقاومة الاحتلال أفعالاً شريرة، وانتقاد قوانين الفصل العنصري كذبة، ووصف المظاهرات المؤيدة لوقف إطلاق النار بأنها “مسيرات الكراهية” الشبيهة بالمسيرات النازية، فيما سيعّد ممثلو اسرائيل، الذين يأمرون بمصادرة الأراضي الفلسطينية وتحويل حياة الناس لجحيم، ضحايا و”أبناء نور وحضارة” يخوضون حربا ضد “الظلام والبربرية”.

وتسعى الدعاية الصهيونية والامبريالية للتعتيم على حقائق صارخة، ففي الفترة ما بين 2008  و 2023، قُتل 6417 فلسطينيا و308 إسرائيليياً في الصراع، بينما أصيب 153431 فلسطينيا و6316 إسرائيليا، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. وفي المعارك الأخيرة، قتل حوالي 1200 إسرائيلي مقابل أكثر من 14000 فلسطيني في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك 6000 طفل، وتم تهجير حوالي 1.7 مليون فلسطيني من منازلهم، التي دمرت القنابل والصواريخ والجرافات الإسرائيلية معظمها.

إن ارتكاب جرائم حرب جسيمة وجرائم ضد القانون الدولي ليس أمرا غريباً في التاريخ، لكن الأمر الفريد من نوعه هو الطريقة التي أعلن بها المسؤولون الإسرائيليون عن نواياهم في ارتكاب أعمال إجرامية، الأمر الذي دفع علماء الإبادة الجماعية وكبار خبراء المحرقة إلى التحذير من أن الإبادة الجماعية الإسرائيلية للفلسطينيين أصبحت وشيكة، وأن إسرائيل، بالقول والأفعال، تضع الأسس لتشريد جماعي دائم لسكان غزة.

وعموماً، و قبل فترة طويلة من قيام حماس، بإدراج مطلب إقامة دولة فلسطينية “بين النهر والبحر” في برنامجها العام 2017، تبنى حزب الليكود الحاكم بزعامة نتنياهو بالفعل برنامجًا في عام 1977 نص بالمثل على احتفاظ إسرائيل بالأراضي المحتلة والحفاظ على سيادتها إلى الأبد، عبر شعار الهيمنة “بين البحر والأردن”، الذي يعني بالضرورة إبعاد المجموعة الأخرى أو إبادتها أو على الأقل إخضاعها. كما لا بد ان نتذكر التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع من أن إسرائيل “تحارب الحيوانات البشرية وتتصرف وفقاً لذلك”، وتهديد وزير التراث الثقافي الإسرائيلي بإمكانية اسقاط قنبلة ذرية على غزة، واعلان وزير الزراعة الإسرائيلي عن قرب حدوث “نكبة جديدة”، وأخيراً تصريح الرئيس الإسرائيلي من أن الشعب الفلسطيني بأكمله مذنب. 

إن الإشارة إلى الضحايا المقصودين باعتبارهم تهديداً لسلامة الجماعة هي الإستراتيجية الكلاسيكية لتبرير الإبادة الجماعية، إنه نفس التبرير الذي استخدمه الأثيني كليون في القرن الرابع قبل الميلاد، حين طالب بإعدام جميع رجال ميتيليني واستعباد جميع النساء والأطفال، بحجة أنهم لا يفهمون سوى العنف وأنهم يشكلون تهديدًا لمستقبل أثينا. وهكذا، فإذا رأى الأوربيون والأمريكان بأن الفلسطينيين نازيون، فإن الحكومة الإسرائيلية تستطيع أن تفعل بهم ما تشاء، وتبقى تصور نفسها كمدافع عن الحضارة والديمقراطية والتسامح. الأمر سيء للغاية، وبعيداً عن البلاغة، لن يكون هناك ما يمكن رؤيته في غزة قريباً، سوى المركبات التي تم قصفها والمنازل المدمرة والجثث البشرية المتعفنة.

  

انسحابات وغيابات وإدانات للعدوان الإسرائيلي في مؤتمر المناخ

حزب الشعب يحذر من تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة

متابعة – طريق الشعب

 

جدد حزب الشعب الفلسطيني تحذيره من قيام دولة الاحتلال الصهيوني بتنفيذ مخطط لتهجير الشعب الفلسطيني الى خارج قطاع غزة، فيما أبدى المكتب التنفيذي لاتحاد نضال العمال الفلسطيني استغرابه الشديد من المواقف المختلة لبعض الاتحادات النقابية الدولية التي تنحاز الى إسرائيل.

وطغى استئناف الحرب الإسرائيلية المدمرة في غزة على مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المنعقد في دبي.

حزب الشعب الفلسطيني

جدد حزب الشعب الفلسطيني تحذيره من قيام دولة الاحتلال بتنفيذ مخطط التهجير القسري للشعب الفلسطيني أو جزءَ منه في قطاع غزة إلى خارجه.

وحذر الحزب في بيان امس، تسلمته “طريق الشعب”، من مخاطر الممارسات التي يقوم بها جيش الاحتلال على الأرض في قطاع غزة، عبر الاستهداف المباشر للمدنيين والابادة الجماعية لهم، مؤكداَ أنها تهدف أساساَ إلى ترويع وترهيب الشعب بالنار والدمار من أجل دفعه إلى مغادرة القطاع.

وأوضح الحزب، أن تلك الإجراءات والمصحوبة بالتهديد تحت القصف والنار ـ التي تستهدف نقل السكان من غزة والشمال مرة، ومن المنطقة الشرقية لمحافظة خانيونس إلى رفح مرة أخرى، إضافة إلى تقسيم القطاع لمربعات ـ تؤكد أنها ماضية في عملية الازاحة الجماعية والتهجير إلى سيناء.

وطالب الحزب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية والقوى الوطنية، بضرورة تركيز الجهد للعمل سريعاَ من أجل تعزيز مقومات الصمود، وكذلك فضح مخططات الاحتلال الرامية للتهجير القسري، بوصفها تشكل جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

مواقف نقابية منحازة لإسرائيل!

وأعرب المكتب التنفيذي لاتحاد نضال العمال الفلسطيني عن استغرابه الشديد من المواقف المختلة لبعض الاتحادات النقابية الدولية التي تصر على استمرار انحيازها لإسرائيل، والتي تستند في ذلك الى روايات الاحتلال ومن طرف واحد فقط.

وأكد المكتب التنفيذي، أن على الاتحادات الدولية اعادة النظر في مواقفها بعد ان كالت الاتهامات للشعب الفلسطيني ومقاومته المشروعية، التي هي حق طبيعي كفلته القرارات الشرعية الدولية.

وجدد الاتحاد دعوته لكافة الاتحادات والمنظمات العمالية والنقابية، لمواصلة اسنادها للقضية الفلسطينية العادلة ومواصلة التحركات الحاشدة في كافة بلدان العالم.

انسحابات من مؤتمر المناخ

وطغى استئناف الحرب الإسرائيلية المدمرة في غزة، يوم الجمعة على مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المنعقد في دبي حالياً، حيث انسحبت بعض الوفود، وألغى زعماء كلماتهم، وتغيب آخرون عن الحدث.

واغتنم رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد كلمته لإدانة الهجوم العدواني على غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف بحزم في وجهه.

بدورهما، وصف رئيسا كولومبيا وكوبا هذه الحرب بأنها “إبادة جماعية”. وتغيّب أمير قطر عن قائمة المتحدثين، ولم يحضر ولي العهد السعودي، القمة، رغم انه كان أول المتحدثين المقترحين.

وانسحب الوفد الإيراني من المؤتمر احتجاجا على الوجود الإسرائيلي، الذي وصفه رئيس الوفد بأنه “يتعارض مع أهداف المؤتمر وتوجهاته”.

وقال الرئيس التركي في كلمته: يستحيل عدم التطرق إلى الأزمة الإنسانية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المجاورة لنا، نتيجة العدوان الإسرائيلي الذي لا يمكن تبريره تحت أي ظرف من الظروف. واعتبر ذلك “جريمة إنسانية وجريمة حرب”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في القمة “كما نرى في هذه المنطقة، تسبب النزاعات معاناة هائلة وتؤجج المشاعر. لقد سمعنا توا أنباء عن تجدد دوي القنابل في غزة”.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا إنّ بلاده “روعتها المأساة الجارية في غزة، والحرب ضد الأبرياء في فلسطين جريمة حرب يجب أن تتوقف”.

وانتقد زعماء آخرون الحرب في غزة أيضا، لكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يتطرق إليها.

وألغى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ كلمته، بعد يوم من إلغاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشاركته في المؤتمر.

 

 

بعد وفاة الدبلوماسي الأكثر شهره في القرن العشرين

استذكار مشاركة هنري كيسنجر في الانقلاب الفاشي في تشيلي

عادل محمد

يعد وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر (1923 -2023)، الذي توفي في 29 تشرين الثاني 2023 في الولايات المتحدة، والمولود في 27 أيار 1923 في بلدة فورت الألمانية، واحدا من أبرز السياسيين والدبلوماسيين والمشتغلين في الفكر السياسي في القرن العشرين. ومن البديهي أن كيسنجر سخر كل جهوده وامكانياته السياسية والفكرية لخدمة مشاريع الهيمنة الأمريكية والغربية في العالم. وأدار وشارك في التحريض والإعداد للعديد من الانقلابات العسكرية، ومشاريع التسوية وفقا لرؤيته المبنية على النفس الطويل في تحقيق توازن القوى المطلوب لصالح هيمنة معسكره. وعرف في الشرق الأوسط في العمل الجاد من تحقيق توازن قوي لصالح إسرائيل واستمرارها وتعزيز دورها كدولة احتلال وفصل عنصري في المنطقة.

تشيلي تستذكر

أثارت وفاة هنري كيسنجر ردود فعل عديدة في تشيلي. حيث شارك في الإعداد والتحريض على انقلاب عام 1973 ضد الرئيس اليساري المنتخب ديمقراطيا سلفادور الليندي، وبالتالي دخلت البلاد في واحدة من أحلك الفترات ظلاما في تاريخها.

ذكرت صحيفة دياريو يونيفرسيداد دي تشيلي اليومية أن كيسنجر شارك في إقامة العديد من الديكتاتوريات في أمريكا اللاتينية، في تشيلي (1973-1990) والأرجنتين (1976-1983)، وكذلك في عملية كوندور الشهيرة.

خطة كوندور

“خطة كوندور” أو “عملية كوندور” هو الاسم الذي أطلق على التعاون بين مختلف الأجهزة السرية في أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية في السبعينيات والثمانينيات. وتحت شعار “مكافحة الشيوعية”، بين عامي 1970 و1990، تبادلت تشيلي والأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروغواي وبوليفيا وبعد ذلك الإكوادور وبيرو معلومات مخابراتية حول الناشطين اليساريين وشخصيات معارضة أخرى. واستهدف هذا التعاون القبض على أي معارضة سياسية والقضاء على معارضي الديكتاتوريات.

وسُمح لعملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والجنود المدربين خصيصًا من قبلها التحرك بحرية داخل حدود الدول الأخرى من أجل اختطاف واخفاء وقتل المعارضين السياسيين الذين انتقلوا إلى المنافي. وبحسب منظمات حقوق الإنسان، قُتل في هذه العمليات 50 ألف، واختفى 350 ألفاً، وسُجن 400 ألف. ولعبت الولايات المتحدة الدور الرائد في خطة كوندور، كما أكد تقرير وكالة المخابرات المركزية الصادر في عام 2017.

عقل مدبر

يقول كاتب العمود في موقع “ لدياريو يونيفرسيداد دي تشيلي” الإلكتروني، في عموده الموسوم “ وفاة هنري كيسنجر، العقل المدبر للانقلاب التشيلي، عن عمر يناهز 100 عام” : “هنري كيسنجر: مجرم حرب مهووس، وأن تشيلي ليست سوى فصل واحد في قصة كيسنجر كزعيم إمبراطوري لم يتردد في التحريض على المذابح والمؤامرات في جميع أنحاء العالم من أجل الانتقام. لقد كان كيسنجر مجرم حرب عالميًا مرتكبًا للإبادة الجماعية، وواحدًا من أسوأ المجرمين في حروب النظام الرأسمالي حيث كان يعتقد أن هيمنة الولايات المتحدة العالمية يمكن أن تتعرض للتهديد. من القرن العشرين”.

وكتبت صحيفة “الموسترادور” أن وزير الخارجية الأمريكي السابق “الحائز على جائزة نوبل للسلام والمثير للجدل، دعم الحروب القذرة في أمريكا اللاتينية”. وذكرت الصحيفة أنه في عام 1976 تواصل كيسنجر مع دكتاتور تشيلي أوغستو بينوشيه وقال له: “لقد قدمت للغرب خدمة جليلة بإطاحتك بألليندي”.

سفير تشيلي

 وكتب سفير تشيلي في واشنطن خوان غابرييل فالديس على حسابه على موقع “اكس”: “لقد توفي الرجل الذي لم تتمكن روعته التاريخية من إخفاء بؤسه الأخلاقي العميق”.

وأشارت إذاعة تشيلي فيسيون إلى أن كيسنجر شغل منصب وزير الخارجية المهم في أعوام 1969 – 1974، في إدارة الرئيس نيكسون، و1974 – 1977 في إدارة الرئيس فورد. وذكرت الإذاعة، أن كيسنجر لم يحاول منع تنصيب الليندي ودعم الانقلاب فقط، بل زار تشيلي أيضًا عندما كان بينوشيه في السلطة وقدم له دعمه الكامل، على الرغم من انتقاد الديكتاتور بسبب جرائمه البشعة وانتهاكات حقوق الإنسان التي سادت في عهده.

 

ص7

شخصية مهرجان طريق الشعب الثامن الرفيق الراحل إبراهيم الخياط

بغداد – طريق الشعب

أختارت جريدتنا “طريق الشعب” الرفيق الشاعر الراحل ابراهيم الخياط شخصية لمهرجانها الثامن، الذي اقيم في يومي 26 و 27 تشرين الأول الماضي على حدائق أبي نؤاس في بغداد. وقد عقدت ندوة حول الفقيد الكبير في اليوم الثاني للمهرجان، شاركت فيها نخبة من مثقفي ومبدعي بلادنا، ننشر فيما يلي عرضاً لها.

  

الشاعر عمار المسعودي: شخصية المهرجان، شخصية شاغفناها مشاغفة فظلت ملتصقة في القلب. لم يك إبراهيم الخياط شيوعيا وحسب، إذ حباه الله بعشرات المواهب، الصدق والأمانة والصلابة في مقارعة النظام، والوطنية والمبدأية والصدق والشفافية وجمال الشاعرية. قال لي يوماً، هربت يا عمار من السجن وفي يدي القيد، فقررت ان اذهب الى كربلاء، حيث كسر الأصدقاء قيد يديّ بصعوبة! وقال لي، زجوا بي أيام الاستبداد في جبهات الحرب الأمامية بلا سلاح، وكأنهم يخافون ان انقلب من الحدود في الحرب العراقية الإيرانية عليهم. لإبراهيم اهديت قصيدة عنوانها

«أمره في الضوء»:

سألني عن البداية

قلت: لِمَ أبدأ ؟

ورحتُ عنه بانتشاء كبير !

سامحته انا المتربِّع على اخضر السواقي،

عن يباسه وصدّه.

الخضرة وأسرار الكروم

هي بعض أجوبتي إليه

وبعض هنائي.

ذدت عنه الغبار وافتضاح أمره في الضوء؛

فراح عنِّي وفي يديه عناقيد من الرضا.

لا تلمني قال

قلت له لا تلمني.

لا تلمَّني قال

قلت له : اتِّحادي في بعثرتي!

نزلْت من الحلْمِ إليه

مزقت ثوب الظلام

مابين يديه، وحين

تجمعت أمامه تصففْت وتجمعت ؛

حدَّثني عن الغياب،

حتى صار حضوري هباءً لديه.

قلت له : أنا ايُّها الصاد

حالم كبير ، ودائما ما أحسبها

لي الاشياء التي لا أمتلك؛

فصدَّ عنِّي أكثر ، ورماني

في جُبِّ حضرته العميق.

راميته بالخضرة، وبماء الساقية الجاري مثل دمع؛ فراح بعطشه عنِّي.

تسلَّق ما ان خرج شجر الكمثرى الذي يحيط بذاكرتي ورماني بناضجه وفجِّه بأصفره وأخضره.

ملأ قبَّة ثوبه ثمرا غابرا

كان يمسح بكُميه الواحدة منها؛

ويصيح على أُمراء الفراغ من الفقراء

يمنحَهم ، أثمارَه ورضاه.

هكذا هو إبراهيم الخياط.

الشاعر عمر السراي: شكرا لكم على هذه الدعوة الكريمة، شكرا لكم وانتم تعطون تقاليد للصحف وللجرائد بوصفها مناطق تنوير وتلهمون الاخرين خطوات لكي يتبعوها فينتشروا ما بين الاخرين ويؤثروا ويستلهموا من الجمهور ما يمكن ان يعّضد مسيرة الاعلام والصحافة بالثقافة وبالمجتمع. والشكر الكبير للاختيار الدقيق والمهم للشاعر إبراهيم الخياط ان يكون شخصية لهذه الدورة من هذه الأيام الثقافية والإعلامية لطريق الشعب، الشكر موصول للدكتور عمار المسعودي وللاصدقاء المتداخلين والمحاضرين والسيدات والسادة الحضور.

إبراهيم الخياط شخصية لا يمكن ان تُختصر بجانب واحد، بحيث نتحدث عن هذا الجانب لكي نشبعه، كما يقول ارباب الدراما، وهو يصنعون المسلسلات والأفلام. ثمة شخصيات بسيطة وشخصيات مركبة. والشخصيات المركبة تلك التي تتنامى وتحمل ابعاداً نفسية واوجه مهمة ولا تتوقف عند حدث واحد. إبراهيم الخياط شخصية ثقافية وطنية مدنية إبداعية ادبية إعلامية إنسانية، مركبة من كل هذه الأشياء، لذلك من الصعب ان نلم بابراهيم الخياط، دون ان نجّزء ما اجاد به ونتحد بهذه الأجزاء، لكي نصنع صورة إبراهيم الخياط الخالدة الى الان.

يحلو لي ان ابتدأ بابراهيم الخياط الشاعر الذي يمتلك بصمة خاصة بكتابته، يكتب قصيدة حداثية، قصيدة النثر، بجزالة ومفردات وتراكيب ليست حديثة، المعجم اللغوي لابراهيم الخياط ،هو معجم تراثي يذهب الى القدم، يعرف كيف يستلهم المفردات القديمة لكي يوظفها برؤية جديدة وبشكل جديد، الا وهو قصيدة النثر بوصفها شكلا من اشكال الحداثة الشعرية. وهذه السمة الاسلوبية لدى إبراهيم الخياط هي سمة قلما تجدها عند شاعر اخر. سألته مرة إن كان بحاجة لان يطبع مجموعة شعرية أخرى بعد جمهورية البرتقال، فقال لا، ستكون لي مجموعة شعرية واحدة وهي جمهورية البرتقال، وحسنا فعل بانه صنع لنفسه خصوصية ووصفا ولقبا، كلما قلنا شاعر جمهورية البرتقال فهو إبراهيم الخياط، وان كانت لديه قصائد أخرى الا انه لم يكن راغبا بأن تسجل جزءا من تجربته الشعرية، كان يريد ان يكتفي بمجموعة شعرية واحدة.

إبراهيم الخياط، هو ذاك الإنسان الصابر الهادئ الذي يستطيع ان يتحلى بامرين مهمين، برودة التأثر وحسم القرار، وهما امران مهمان، إبراهيم لا يتعصب بسهولة الا انه شجاع باتخاذ القرارات ويعرف كيف يتخذها ويعرف كيف يستوعب الاخرين ويعرف كيف يفصم ظهر من لا مجال له للاستمرار معه. هذه شخصية تحمل في داخل قلبها قدرة إدارية مهمة وقدرة إنسانية مهمة، استطاع ان يخضع الإدارة للإنسانية وان يوظف الإنسانية لخدمة الإدارة وهذا أمر مهم امتاز به إبراهيم اذ بقينا كلنا نذكر هذا الشيء ونحاوله دائما.

اما إبراهيم الخياط صاحب الموقف والمقارع للدكتاتورية، إبراهيم الخياط الشيوعي الحزبي الوطني المنظم المعتقل المقارع المكافح الذي يقف بوجه الظلم، المتظاهر، شخصية ليست خاصة بالحزب الشيوعي وحده، بل هي عامة للوطن كله، الذي يفخر بابراهيم الخياط، بوصفه وطنياً من الطراز الأول، يمثل حزبه ويمثل وطنه، مواقفه دائما مع الشعب، كالجواهري الذي قال “اني اظل مع الرعية ساغبا”.

ثمة سمة أخرى لدى إبراهيم الخياط، الا وهي إبراهيم الخياط الكاتب. يمتلك إبراهيم الخياط بصمة متميزة في كتابة المقال. كان يغرد بعنوان “تغريدة الأربعاء” قبل ظهور التويتر، ويكتب باستراتيجية مهمة، هو لا يذهب الى إعطاء الرأي مسبقا انما يتعامل اكاديمياً مع كتابة المقالة، يعطي فرشة من المعلومات في البداية قبل ان يوصل قارئه الى الضربة الأخيرة.

قلت له انت تتعامل مع المقالة وكأنك تكتب بحثاً خال من التهميشات، الا انك تورد ما قيل دائما وتذهب في النهاية الى إعطاء رأي معين، قال انا لا اريد ان امارس الاستاذية على اساتذتي، لذلك لا اريد ان ابادر بالرأي دائما، انا أكون ناقلا للمعلومات أولا وفي الأخير اعطي رأيي. اكتشفت بعد مدة من دراسة متواضعة لمقالاته ان إبراهيم الخياط لا ينقل نقل الباحث الذي يقوس او ينظر او يتصرف، انما يصنع الحدث التاريخي الذي ينقله دائماً، يصنع احداث داخل ما ينقله من تاريخ، احداث غير موجودة في المصدر الأساسي، الحدث حقيقي وصحيح الا ان إبراهيم كان يصنعه دراميا، وهذه سمة أخرى تستحق أن تدرس.

اما إبراهيم الخياط الصحفي فاظنه يمتلك امرين مهمين، القدرة والعين على التغطية والتقاط الأشياء، والانضباط الصارم لغويا وادبيا وزمنا أيضا. كان يعرف كيف يضع البدايات والنهايات والفواصل، لذلك اظنه نجح نجاحا كبيرا في ان يكون صحفيا ماهرا وناطقا ماهرا للاتحاد وامينا عاما له.

نحاول دائما ان نكون جزءا مما أعطاه وجزءا مما وصل اليه، لكننا سنعيا بالتأكيد، فهو يمتلك شرف الابوة والتأسيس والمحبة والصداقة دائما. تحية للخياط إبراهيم وهو يحظر دائما بيننا ويجمعنا بروحه الكريمة وبروحه الإنسانية، تحية له وهو يؤسس لجيل كامل من المحبة والعطاء، تحية له شاعرا ورفيقا ووطنيا وانسانا ومكافحا وحزبيا متمرسا ومعتقلا ومفرجا عنه، تحية له كاتبا واداريا وامينا وقلبا واسعا يستطيع ان يلهمنا دائما.

الدكتور محمود الخياط (عن عائلة الفقيد): في البدء انقل تحيات العائلة لكم، واعرب عن امتنانهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، قيادة وأعضاء ورفاق وأصدقاء، الشكر أيضا لجريدة طريق الشعب على هذا الاحتفاء الرائع والمتميز للراحل الخالد إبراهيم الخياط. نحن هنا لنستمع لتجارب الاخرين وحديثهم وانطباعاتهم عن ابي حيدر، الذي هو ابن الحزب الشيوعي قبل ان يكون ابننا.

نحن عائلة عراقية مكونة من أب وأم وتسعة أولاد ثلاث بنات وستة أولاد، كانت علاقة ابراهيم بوالدي متميزة منذ الطفولة، وحين بلغ عمره 14 سنة، صار مسؤولاً عن العائلة. انظم إبراهيم للحزب الشيوعي عام 1973، وتم اعتقاله لأول مرة في عام 1978، حيث عرفنا بأنه يناضل ضد النظام والسلطة. رحل الى كربلاء عام 1978 لتجنب مضايقات البعثيين داخل بعقوبة، لكنه اعتقل ثانية في عام 1980، ثم اطلق سراحه في عام 1982. واعتقل اخي خليل وفقد، وتوفي والدي عام 1984، فإتسعت مسؤوليات ابراهيم العائلية، وكان يستعين عليها بعبارة (الحزب رباني)، ولهذا واجه الاعتقالات والملاحقة، وصار مثابراً جداً. لم يكن قادراً على اكمال الإعدادية اثناء المطاردة، وفي عام 1987 تقدم للامتحانات الخارجية وحصل على الشهادة الإعدادية اثناء الحرب. كان وفياً للجميع. إبراهيم بعد عام 2003 هو نتاج لابراهيم الذي خلقته الظروف والعائلة والذي نفخر ونعتز به.

 بسام عبد الرزاق: أحاول ان اتحدث عن جانب واحد من جوانب الراحل الخياط، الذي يحتاج نتاجه أن يتجزأ من اجل ان يجمع، كي نفهم إبراهيم بمشغله المتنوع. اريد ان اتحدث عن المبادرة لدى إبراهيم الخياط، وقد اخذت اتجاهات كثيرة اذا كانت على صعيد كونه شيوعي واديب وكاتب ومربي أيضا.

في 2011 لم تكن هناك تظاهرات في العراق، كانت هناك تظاهرات تخرج عن الكهرباء او عن الخدمات، وما ان بدأت ثورات الربيع العربي، حتى استلمت رسالة من إبراهيم تدعو الى وقفة احتجاجية وتضامنية في نفس الوقت امام السفارة التونسية وتضامناً مع التونسيين، وتمت هذه الوقفة وبعدها وقفة تضامنية في ساحة التحرير مع الاحتجاجات والثورة التي اندلعت في مصر. كان إبراهيم محاطاً بالشباب. وفي وقت ثورات الربيع العربي تحولت رسالة إبراهيم الى ورشة وعامل مؤثر في الحراك الاحتجاجي.

كان الكثيرون لا يعرفون دور ابراهيم الخياط الا عندما كتب قصيدة “باطل”. لقد كتب بعدها اكثر من 20 قصيدة للتظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت في العراق، كان مؤيد الطيب يردد الهتافات والشباب يوزعون نسخا منها وتصل الى الجمهور، هذه هي المبادرة لدى إبراهيم الخياط وانا تحدثت عن هذا الجزء لان الكثيرين لا يعرفون ان إبراهيم كان محركاً أساسياً في الاحتجاجات التي اندلعت في العراق.

د. احمد الزبيدي: إبراهيم الخياط في قلوبنا قبل ان نسمعه وفي وجداننا. اريد ان اشير الى قضية تكاد تكون راسخة في الثقافة العربية، ما يسميه محمد عابد الجابري بالعقل القياسي، عادة هنالك مثال نقيس عليه الأشياء والجمال، قياس شعرية إبراهيم الخياط بالشعر الذي كتب في زمنه او قبله هو مثال شعر اعتيادي حتى نكون موضوعيين، وهذا ليس من باب التقليل، لكن المثال الذي قدمه إبراهيم الخياط هو المثال النقابي الذي أسس لتقاليد أصبحت مرجعا يحتذى به، المسؤول الذي يصر على الجلوس في الخلف، والمسؤول الذي لم اره يوما يرتدي رباطاً. أتذكر حين اقام اتحاد الادباء وقفة احتجاجية على اختيار وزير الثقافة، وكانت احدى الجهات السياسية تصر على ان يكون الوزير منها، طلب المرشح اللقاء باتحاد الادباء ليعقد صفقته كما يتصور، واذكر ان في ذلك الوقت كانت الزيارة الاربعينية واتصل بي إبراهيم الخياط وقال لي اذا كنت في البيت ولست في الزيارة، فارجوا ان تحضر الى الاتحاد. وصلت صباحا الى هناك وكان معي الأستاذ اشور، وكنت ارتدي البدلة والرباط فقال انزع رباطك واخلع السترة وارفع قميصك قلت لم فقال حتى لا يتصور اننا مهتمون به فأدركت ان حتى في ذلك الامر كان إبراهيم الخياط مثال.

أيضا كانت لدى إبراهيم الخياط الفاظ كادت تتحول الى مصطلحات، حين نرددها مع بعضنا نحن الأصدقاء كلمة “على راسي” او “لا عليك” كل هذه الجمل كانت لابراهيم الخياط وهذه الصورة دلالة سيمائية على طريقته في الالقاء وكما قال السموأل:

إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضه.. فَكلُ رداءٍ يرتديهِ جميلُ

وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها.. فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ.

محمد الخياط: لا اريد ان ازيد على ما تحدث به الأصدقاء قبلي، لكني سأتحدث عن فترتين فقط، تبلورت شخصية الراحل إبراهيم الخياط حزبيا وادبيا منذ عام 1974 الى نهاية السبعينيات، وهي الفترة الخصبة بالتأكيد كما يعلم الجميع، وتأثره بالشهيد الشيوعي الراحل الأستاذ خليل المعاضيدي وهو استاذه، ولم ينفك إبراهيم الخياط دائما عن ذكره في كل صغيرة وكبيرة، لما له من فضل في اكتشاف بواكير نتاجه الأدبي، وكذلك وضع قدمه الأولى في صفوف الحزب الشيوعي، في الشبيبة أولا ومن ثم صفوف الحزب الشيوعي العراقي.

بالنسبة للقدر وما له من تأثير على إبراهيم الخياط هنالك ثلاث حوادث في حياته، وصل بها الى الموت ونجى. الحادثة الأولى كانت في عام 1982، حيث انقذه عفو رئاسي من المشنقة، حينها قال الراحل انها رسالة من السماء لي بأن هناك شيء مستقبلي يجب ان اعمله. الحادثة الثانية التي لم يذكرها احد هي في الأشهر الأخيرة من الحرب الإيرانية العراقية 1988، حين تعرض إبراهيم في جبهات القتال الى رصاصة بي كي سي لكنها كانت في موقع في جسده لم تكسر عظما ولم تقطع عصبا دخلت من اعلى الفخذ وخرجت من الجهة الخلفية، فتشافى خلال اشهر، وقال لي حينها انها رسالة ثانية بأن هنالك شيء في المستقبل لي. الحادثة الثالثة كانت عام 1994 حين سقطت بنا السيارة على ضفاف نهر خريسان في ليلة شتائية ممطرة، وانقذته من موت محتم، فقال لي انها رسالة قوية بأن هناك ما ينتظرنا لنقدمه لعائلتنا او لاخرين. بقيت هذه الحوادث في ذهني الى ان وصلنا الى الحادث الأخير والاليم في عام 2019، لانه سبق الحادث وقدّم الى المجتمع والعائلة الكثير. كان وفياً لرفاقه واساتذته، يقول لي عن الفريد سمعان ومفيد الجزائري و رائد فهمي، تاريخ يمشي على الأرض، هكذا علمنا إبراهيم حب الوطن بعيدا عن السلطة وعلمنا ان حب الحبيبة وحب الام هو حب الوطن.

 ص8

بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الديوانية تحتضن مهرجاناً انتخابياً لمرشحنا فلاح اسماعيل حاجم

داخل مركز قضاء الشامية، وفي القاعة الملكية التي شهدت حضور حشد من ابناء المحافظة، نظّم الحزب الشيوعي العراقي – محلية الديوانية، مهرجاناً انتخابياً للدكتور فلاح اسماعيل حاجم، مرشح الحزب في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس المحافظة بالتسلسل (5)، بحضور الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب. وبدا المهرجان بالإستماع للنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء العراق، قبل أن يلقي سكرتير اللجنة المحلية للحزب الرفيق ميعاد القصير كلمة افتتاح المهرجان، ثم كلمة تحالف قيم المدني والتي القاها الرفيق رائد فهمي، واستعرض فيها أهم التحديات السياسية والاقتصادية والازمة العميقة لمنظومة المحاصصة والفساد، فضلا عن استعراض أهم رؤى التحالف ومفردات برنامجه. والقى مرشح الحزب الدكتور فلاح اسماعيل حاجم، كلمة استعرض فيها محطات من سيرته الذاتية وشرح أهم نقاط برنامجه الانتخابي. ثم استمع الحاضرون بعد ذلك، الى قصيدتين وطنيتين للشاعر علي تايه الخالدي واخرى للرفيق اياد جياد الحميداوي. هذا وكان المرشح حاجم قد أجرى لقاءات مع الناخبين في ارياف الشامية وقضاء سومر، وعقد فيها عدداً من الندوات، كما التقى، عند عائلة آل دولاب، بجمع كريم من وجهاء وشباب المنطقة، وشرح لهم رؤيته بشأن عمل مجلس المحافظة وسبل تنفيذ البرنامج الذي رسمه لخدمة ابناء الديوانية. وفي قضاء سومر ومضايف عشيرة الشرهاني، استقبل الاهالي مرشحنا وفريقه الانتخابي، بحفاوة كبيرة واجرى حوارات واحاديث واسعة عن اهمية الانتخابات للمرحلة المقبلة.

  

موقفنا.. نحو انتفاضة انتخابية تكنس الفاسدين والمرتشين والفاشلين

مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات تتصاعد وتيرة الحملات والدعاية الانتخابية، ويمكن للمواطن ان يتلمس بسهولة البذخ الكبير لقوى وكتل معينة، ومن حقه ان يتساءل من اين جاءت بتلك الأموال؟ 

وقد أخذ المواطن يدرك بتجربته الملموسة حقيقة تلك القوى والكتل ومراميها وغاياتها، وهي التي جُرّبت مرات ومرات منذ اول انتخابات لمجالس المحافظات، وغدا واضحا انها المسؤولة عن هذا الواقع المر الذي يعيشه العراقيون، رغم ما يتوفر عليه بلدهم من إمكانات بشرية ومادية ومالية.

ان ممارسات القوى المتنفذة، سواء في انتخابات مجلس النواب او انتخابات مجالس المحافظات، قادت عموما الى عدم اختيار من هو اكفأ واخلص وانزه، ولم يجر التنافس على أساس برامج متكاملة تضع مصلحة المواطن والوطن في المقدمة.

امام هذه التجربة وحصيلتها المعروفة، وكما انتفضت جماهير شعبنا وكسرت الصمت وشاركت في الفعل الثوري بانتفاضة تشرين المجيدة ٢٠١٩، فان الحاجة تبرز اليوم ملحة الى انتفاضة انتخابية، تتجسد في مشاركة واسعة في انتخابات مجالس المحافظات، وبما يجعل من يوم ١٨ كانون الأول مفصلا هاما في مسيرة شعبنا لقطع الطريق على المتنفذين، وكسر احتكارهم للسلطة، واحداث الاختراق الضروري على طريق تفكيك منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، واحلال البديل المطلوب.

لا بد من انتفاضة انتخابية ، يشارك فيها المواطنون على اختلاف قومياتهم واديانهم وطوائفهم، لاختيار ممثلين لهم من أصحاب الايادي البيض، والمخلصين والمنحازين الى الناس وهمومهم ومطالبهم، ومن أصحاب البرامج الهادفة الى تغيير واقع الحال المأساوي، والذين يقرنون القول بالفعل، والعاملين على تحسين  حياة المواطنين الاقتصادية والمعيشية،  وتقديم الخدمات العامة لهم،  والحفاظ على مجانية التعليم، وتأمين الخدمات الصحية المجانية وتحسينها، وإيقاف الهدر والبذخ وسرقة المال العام، وتوظيف العائدات المالية الكبيرة في تحسين البنى التحتية، ولإيجاد فرص عمل ومكافحة البطالة، وان تذهب أموال الرعاية الاجتماعية الى من يستحقونها فعلا، وإعادة الحياة الى القطاعات الإنتاجية وحماية المنتج الوطني، وتامين حقوق العراق في مياه نهري دجلة والفرات، ووقف التدخلات الخارجية في شؤون وطننا، وتوظيف كل ذلك لضمان حياة كريمة وهانئة للمواطنين، وتحقيق الأمان والاستقرار الفعليين.

من اجل كل هذا وغيره، تعالوا معنا يوم ١٨ كانون الأول الى صناديق الاقتراع، لانتخاب مرشحي الحزب الشيوعي العراقي ومرشحي “تحالف قيم المدني “، بما يمثلون ويحملون من مشروع بديل للنهج المدمر والفاشل في إدارة الدولة وفي بناء مؤسساتها المختلفة .

 

في بغداد رائد فهمي يتصدر فريق ترويج للمرشحة بشرى ابو العيس

اجرت بشرى جعفر ابو العيس، مرشحة الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لإنتخابات مجلس محافظة بغداد بالتسلسل (1) ، جولات ميدانية دعائية جديدة في مناطق البنوك ورحمانية الشعلة والكاظمية والمنطقة الصناعية لميدنة حي اور.

وبحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، اجرت ابو العيس وفريقها الانتخابي جولة ميدانية في منطقة البنوك (سوق الميثاق) تخللتها احاديث ونقاشات واسعة، كما طرقت المرشحة ابواب المحال التجارية لتعريف اصحابها وزبائنها ببرنامجها الإنتخابي.

وفي رحمانية الشعلة، نظم الشيوعيون من محلية الكرخ الاولى جولة انتخابية اخرى، شهدت توزيع المئات من الفولدرات والكارتات التعريفية والملصقات الخاصة بالمرشحة. اما في مدينة الكاظمية، فكان لبشرى جعفر ابو العيس ندوة داخل احدى المقاهي الشعبية في البحية، حيث اوضحت للحضور تفاصيل تحالف قيم المدني واجابت على الاسئلة التي وجهت اليها.

  

في بغداد نشاطات المرشح وجيه جبار داغر

نظم وجيه جبار داغر، مرشح تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بغداد بالتسلسل (31) واعضاء فريقه الانتخابي، نشاطاً ترويجياً جديداً للتعريف بسيرته الذاتية وبرنامجه الانتخابي بين أهالي مدينة الصدر

(الثورة).

فبمشاركة اساسية محمود مطر واساسية ابو هديل، انطلقت ثلاث مجاميع اعلامية تجولت في شوارع منطقة الداخل، وصولا الى ساحة مظفر، تحدث خلالها المرشح مع العديد من الاهالي وعرّفهم ببرنامجه ودعاهم الى انتخابه والثقة بمشروعه لخدمة بغداد والنهوض بواقعها الحالي، كما قام بتوزيع اعداد من المطبوعات والكارتات الخاصة به على الناخبين.

 

 

هل فرص المرشحين متساوية في الدعاية الانتخابية عبر وسائل الإعلام؟

صالح العميدي

يساعد انتشار وسائل الاعلام، كالاذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي، دون شك على ممارسة وتعزيز الحياة الديمقراطية، عبر توعية أكبر عدد من المواطنين بالحقائق، وتزويدهم بالمعلومات الضرورية، بمستوى يجعل من مشاركتهم في الشؤون العامة واعية ومستنيرة.

الا ان هذه الوسائل كثيرا ما تكون ذات حدين، لاسيما عندما تًستغل بصورة غير متكافئة بين المرشحين والكتل المتنافسة في الانتخابات، حيث تتحول حينها إلى سلاح خطير لتشويه المشاركة الانتخابية والانحراف بها عن الممارسة الحقيقية للحياة الديمقراطية .

فاضافة الى عدم المساواة الناجم عن تدخل اطراف حكومية وغيرها في الترويج لبعض المرشحين وتفاوت القدرة المالية للقوائم المتنافسة، فان التوظيف المخادع لوسائل الدعاية والإعلان، هو من ابرز المؤشرات على عدم المساواة بين فرص المرشحين للوصول الى الناخبين واستقطاب اصواتهم.

وتؤكد التجارب على ان أهم الضمانات الجوهرية لتحقيق انتخابات نزيهة وعادلة، قيام الدولة نفسها وعلى مسؤوليتها بتنظيم استعمال مختلف وسائل الدعاية والإعلام الحكوميين بالكيفية التي من شأنها تحقيق قدر من المساواة بين مختلف المرشحين والكيانات السياسية وعدم احتكارها على مرشحي احزاب السلطة.

 

في ذي قار

المرشح فوزي خضير الركابي يزور قرية الگريشات

 

واصل فوزي خضير الركابي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة ذي قار بالتسلسل (10)، نشاطه الدعائي في مضايف واقضية وقرى المحافظة، فزار قرية الگريشات، واقام فيها ندوة  للحوار مع الاهالي عن اهمية المشاركة الانتخابية ومضامين برنامجه الانتخابي الذي يحاكي واقع المحافظة وهموم اهلها وحاجتهم الى الخدمات والخلاص من الفساد والفشل الذريع الذي يعيشه مجلس المحافظة منذ قرابة عقدين من الزمن.

  

ميسان تشهد حملة كبيرة للمرشح علي احمد الغراوي

 داخل مناطق البتيرة وعواشة والوحدة الميكانيكية وقطاع 15، انطلق مجددا علي احمد الغراوي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة ميسان بالتسلسل (2) ، بجولات ميدانية واسعة التقى خلالها بعدد كبير من اهالي منطقة البتيرة واستمع الى وجهات نظرهم بشأن برنامجه واهدافه الانتخابية، فضلا عن رؤيتهم تجاه تحالف قيم المدني والقوى السياسية المنخرطة فيه. وفي منطقة عواشة، كان للغراوي وفريقه الاعلامية جولة اعلامية مميزة شهدت طرق ابواب دور الاهالي والحديث معهم عن اهمية الانتخابات.

وواصل المرشح نشاطه في منطقة الوحدة الميكانيكية ولبى الدعوة التي وجهها له الشيخ ابو بشير الغراوي للقاء عدد من شباب المنطقة وعرض برنامجه ورؤيته لهم والاستماع اليهم، قبل ان ينطلق بجولة اخرى مع مجموعة شبابية في شوارع منطقة قطاع 15 شعبان.

 

ونشاطات المرشح  ظفار مهدي علي

وجدد ظفار مهدي علي مرشح تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بغداد بالتسلسل (45)، نشاطه، فجاب الشوارع والتقى مع الاهالي وشرح لهم برنامجه الانتخابي واهدافه وسعيه الكبير الى تغيير الواقع الحالي ومحاربة الفساد واعادة الاعتبار للمواطن البغدادي الذي دفع ثمنا باهظا نتيجة الفساد ونهج المحاصصة البغيض، ودعاهم الى التغيير عبر المشاركة الواسعة والتصويت في الانتخابات لمن يستحق الثقة.

  

اهالي واسط يساندون حملة تيسير حذر العتابي

في العزيزية، شارع القرية - منطقة البتار، تفاعل الناخبون بشكل ايجابي كبير مع حملة تيسير حذر العتابي مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة واسط بالتسلسل (2). كما زينت لافتات المرشح التعريفية جدران البيوت والمحلات التجارية، فيما حضر المرشح فعالية رياضية شبابية، تخللتها اجواء المودة وكلمات الاشادة بالحزب الشيوعي وشعاراته واهدافه وبرامجه التي تهدف لتخليص البلاد من نهج المحاصصة والفساد وتحقيق التنمية المستدامة.

 

ص9

فاغنر يقود ماجيك للفوز على ويزاردز بدوري السلة الأمريكي 

واشنطن ـ وكالات

سجل الألماني فرانز فاغنر 31 نقطة، وأضاف باولو بانشيرو 28 نقطة، و13 متابعة و7 تمريرات حاسمة، ليقودا فريق أورلاندو ماجيك للفوز على واشنطن ويزاردز (130-125)، ضمن منافسات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين. وأضاف مورتيز فاغنر 18 نقطة، ليساعد أورلاندو في تحقيق الفوز الثاني على ويزاردز في آخر 3 أيام. وهذا الفوز هو التاسع على التوالي لفريق أورلاندو، ليعادل رقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات المتتالية بالدوري. كان أورلاندو، حقق الفوز في 9 مباريات متتالية، 3 مرات سابقة في 1994، و2001، وموسم “2010-2011”. ويعد أورلاندو واحدا من فريقين بالدوري فشلا في تحقيق سلسلة انتصارات متتالية مكونة من رقمين، أما الفريق الثاني هو إنديانا بيسرز الذي كانت أطول سلسلة انتصارات متتالية له هي 9 مباريات. في المقابل، سجل كايل كوزما 27 نقطة لفريق واشنطن، لكن هذا لم يكن كافيًا كي يخرج الفريق منتصرًا. وخسر ويزاردز في 11 مباراة من آخر 12 مباراة. وفي بقية المباريات، فاز نيويورك نيكس على تورنتو رابتورز (119-106)، وممفيس غريزليس على دالاس مافريكس (108-94)، وبوسطن سلتيكس على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز (125-119). كما فاز نيو أورليانز بيليكانز على سان أنطونيو سبيرز (121-106)، ودنفر ناغيتس على فينيكس صنز (119-111).

  

دوري نجوم العراق الشرطة يخسر امام النفط ويفرط بفرصة الاقتراب من الصدارة 

بغداد ـ طريق الشعب

فاز نادي النفط على مضيفه نادي الشرطة، امس السبت، بهدف دون مقابل ضمن منافسات الجوالة السادسة لدوري نجوم العراق لكرة القدم.

وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي من دون اهداف، وفي الشوط الثاني سجل نادي النفط هدفه في الدقيقة 58 من زمن المباراة عن طريق المحترف سامسون دير غبادييو

وتمكن فريق نادي الطلبة، من تحقيق الفوز على ضيفه نادي أربيل بهدف دون مقابل في منافسات الجولة السادسة لدوري نجوم العراق لكرة القدم.

وعلى ملعب نادي الزوراء، انتهى الشوط الأول بتقدم الطلبة بهدف دون مقابل لأربيل جاء بنيران صديقة عندما أودع مدافع اربيل هلو فائق الكرة بالخطأ في مرمى فريقه عند الدقيقة 35.

واستمرت النتيجة على حالها في الشوط الثاني رغم محاولات الفريقين للتسجيل، حتى أطلق حكم اللقاء واثق محمد معلنا عن انتهاء المباراة.

وفي مباراة أخرى، فاز فريق نادي الحدود على نادي أمانة بغداد، في المباراة التي جرت على ملعب الثاني.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الحدود بهدفين دون مقابل لأمانة بغداد سجل الهدف الأول داكوستا في الدقيقة 20، بينما سجل الهدف الثاني إبراهيم غازي في الدقيقة 37.

وفي الشوط الثاني سجل فريق أمانة بغداد هدف التقليص جاء بخطأ دفاعي حينما وضعها مدافع الحدود حمزة عبد الحسين بمرمى فريقه.

 

 

 

 

وقفة رياضية.. مسلسل إقالة واستقالة مدربي فرق الدوري

منعم جابر

مع بداية وانطلاق الدوري نجد أن الكثير من فرق الدوري العراقي قد استقرت على طواقمها التدريبية وهذا من أصول العملية التدريبية والفنية لأن جميع الفرق تستعد في مرحلة أعدادها وتحضيرها مع طواقم تدريبية لها دور في اختيار اللاعبين واعتادت على قيادتها واعتمدت عليها. وهذا يشكل جزءا مهما من العملية التدريبية ألا وهو السعي لتحقيق مبدأ (الاستقرار التدريبي) الذي يعتبر واحدا من اهم مبادئ كرة القدم الحديثة. وهذا ما تعلمناه ممن سبقنا في دراسة كرة القدم والتعرف على مبادئها الأساسية. إلا أن هذا الحال أي الاستقرار التدريبي لا زال عندنا متأثراً بالمزاج والعلاقات والاستحسان والرضى. بينما في العالم المتقدم نجد أن اختيار المدربين العاملين وطواقمهم التدريبية تكون من ذوي الاختصاص بكرة القدم والعاملين فيها والعارفين بأسرارها.

عند ذاك يكون الاختيار دقيقاً وناجحاً ويستمر طويلاً وتكون مهمة اختيار المدرب وطاقمه التدريبي مهمة شاقة وتحتاج إلى تحضيرات واستعدادات كبيرة وبمواصفات خاصة تأخذ بنظر الاعتبار مستوى الفريق وطموحاته وامكانياته المالية وتطلعاته وهذا ما لا نجده في دوريينا وفرقنا حيث نجد ان فرقنا لا تختار عن علمية وقدرات المدرب وامكانياته لأنها لا تجد في قاموسها دور للمختصين والعارفين بأسرار اللعبة، فلهذا نجد ان لا لجنة فنية ولا مختصين ولا أكاديميين يضطلعون بهذه المسؤولية وان من يتقدم لهذا المجال هو مسؤول النادي والمتنفذون فيه. وبسبب هذا الاختيار نجد أن الفشل هو رفيق أغلب الاختيارات، وهذا يتسبب في صعوبة اختيار كفاءات تدريبية قادرة على قيادة الفرق وتحقيق النجاح. وهذا الحال يحصل في كل موسم حيث يبدأ مسلسل الإقالات والاستقالات بعد بداية الموسم ومع اول مبارياته وهذا ما يحصل اليوم، وعلى الرغم من دخولنا إلى عالم الاحتراف لكن الموجة هذه الأيام تؤثر فينا ونتأثر بها وخاصة الفرق الكبيرة لأنها تبحث عن الفوز فقط ولا شيء غير الفوز. إضافة إلى تدخل جماهير الفرق ومشجعيها على الخط بالدفاع عن هذا وتسمية ذاك وعندها نجد ان الموجة تسبب غرق البعض ونجاة آخرين، وهذه الموجة تسبب أخطاء كثيرة وكبيرة لأنها ستكون سبباً أساسياً في تدهور الفرق وفشلها لان المدرب الجديد لا يتحمل مسؤولية الفشل والاخفاق وحسب الاتفاق. لهذا أقول لقادة الأندية المتواجدة في دوري نجوم الكرة العراقية عليكم بالتأني والصبر على مدربي فرقكم وعلى فرقكم ولاعبيكم لأنهم في المرحلة الأولى من الدوري وأمامهم خطوات كبيرة وعمل شاق واهداف يسعون لتحقيقيها. وهنا يحق لنا ان نتساءل ان المدربين العاملين مع هذه الفرق جميعهم يسعون لتحقيق أحسن النتائج وهذا هدفهم الأساسي فلنعطيهم الفرصة الكافية والكاملة وليتجاوزوا نصف الموسم او يكملوه حتى النهاية وعند ذاك تجرون عمليات التغيير والتبديل في حالة استنجادكم بعملية الإقالة لهذا المدرب او ذاك فإنكم تقترفون خطأ كبيراً ومنهجاً خاطئاً. لان العملية التدريبية يجب ان تأخذ وقتها المناسب والكافي لأنها تحتاج إلى هضم للاعبين واستيعاب المدرب وطاقمه التدريبي لمستوى لاعبيه وامكانياتهم وقابلياتهم.

وهنا ادعو إدارات الأندية الرياضية إلى ضرورة تشكيل لجنة فنية من المختصين واللاعبين السابقين وبعض الأكاديميين لغرض اختيار وتسمية المدرب قبل بداية الموسم ومن خلال السيرة الشخصية لهذا المدرب او ذاك وابعاد الصدفة والاستحسان والرضى عن هذا المدرب او ذاك في عملية الاختيار وان تعطي هذه اللجنة وحسب صلاحياتها الفترة الكافية للمدرب المختار وفي الأقل هو تحديد موسم واحد على الأقل لتجريبه. وهنا نحقق فوائد لكرة القدم وللنادي.. ولنا عودة.

 

الجوية في صدارة دوري كرة القدم للسيدات

بغداد ـ طريق الشعب

تصدر فريق القوة الجوية جدول ترتيب فرق دوري السيدات للساحات المكشوفة بختام منافسات الجولة الثانية من المرحلة الأولى.

وتصدر فريق القوة الجوية القائمة بعد انتهاء المرحلة برصيد 6 نقاط، وجاء نادي نفط الشمال بنفس رصيد القوة الجوية لكنه يتخلف عنه بالأهداف، بينما حل نادي آل بدير ثالثا برصيد ثلاث نقاط، وجاء نادي أمانة بغداد رابعاً، وشهربان خامساً، وفتاة بغداد سادساً، فيما لم تحصل الفرق الثلاثة الأخيرة على أي نقاط لكن جاء تسلسلهم حسب تسجيل الأهداف.

وكان نادي فتاة نينوى، قد أعلن انسحابه من الدوري العراقي النسوي لكرة القدم للساحات المكشوفة، بسبب رفض الاتحاد تأجيل مباراة الفريق في الدور الأول.

 

منتظر ماجد يحسم موقفه من تمثيل العراق

بغداد ـ طريق الشعب

كشف عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم مدير المنتخبات الوطنية محمد ناصر عن قرار حسم محترف نادي هاماربي السويدي منتظر ماجد تمثيله منتخب العراق في الاستحقاقات المقبلة، واكتمال إجراءات التحضير لإصدار الجواز العراقي.

ونقل بيان للقناة الإعلامية لاتحاد الكرة عن ناصر قوله إن “عمليةَ إصدار الجواز كانت متوقفةً على موافقة اللاعب في نقل ملفه من الاتحاد السويدي إلى الاتحاد العراقي، وهو ما تحقق بالفعل وإجراءات توقيع اللاعب على أوراق نقل الملف الشخصي، كونه سبق أن مثّل منتخبات الفئات العمريّة في السويد، وآخرها منتخب شباب السويد”.

وأضاف ناصر أن “اللاعب كانت لديه رغبةٌ كبيرة وجادة في ارتداء قميصِ المنتخب الوطني، إضافةً إلى دعم وإسناد عائلته وترقبهم تمثيله لمنتخب العراق في الاستحقاقات المقبلة “.

 

أزمة قانونية تعطل انتقال روكي إلى برشلونة

برشلونة ـ وكالات

يبدو أنَّ خطة جديدة لاستقدام لاعبه الجديد، خلال فترة الانتقالات الشتوية في كانون ثاني المقبل، ستتعطل لعدة أسابيع؛ بسبب أزمة قانونية، بحسب تقارير صحفية إسبانية.

ووافق البارسا على ضم البرازيلي فيتور روكي في 2022 بعقد لمدة 7 سنوات، وأشار في إعلانه إلى أنَّ اللاعب سينضم للفريق في تموز 2024.

لكن برشلونة أبلغ اللاعب البرازيلي صاحب الـ 18 عامًا، أنه سينضم للفريق الكتالوني في يناير/كانون ثان المقبل.

ووفقا لصحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، فإن برشلونة كان يخطط لانضمام روكي، عقب لعب آخر مباراة له مع أتلتيكو باراناينسي يوم الأربعاء المقبل.

وكان من المقرر أن يقضي اللاعب فترة أعياد الميلاد في برشلونة ويتدرب مبكرًا مع البارسا، لكن اصطدم النادي الكتالوني بأزمة قانونية غيرت من الجدول الزمني لوصول روكي. وأوضحت الصحيفة، أنه بمجرد وصول روكي لبرشلونة يجب على النادي قيده على الفور كموظف في الضمان الاجتماعي، وهذا الأمر يشترط وجود مساحة مالية لدى البارسا وفقا لقانون اللعب المالي النظيف.

وأشارت إلى أن برشلونة ليست لديه الآن مساحة لتسجيل لاعبين جدد، وبالتالي يجب تأجيل وصول اللاعب لنهاية الشهر الجاري؛ حتى يحصل النادي على الاستثناء الخاص باستبدال جافي المصاب لفترة طويلة بلاعب آخر يحصل على 80 بالمائة من راتبه.

وأوضحت أن روكي وفقًا للخطة الجديدة، يجب أن يكون تحت تصرف المدرب تشافي هيرنانديز، بدءا من 28 من الشهر الجاري، بعد قضاء إجازة أعياد الميلاد في البرازيل.

وكشفت أن برشلونة سيسجل روكي بعقد مؤقت لمدة 6 أشهر، على أن يبحث النادي عن حل لأزمته المالية في الصيف، لإعادة تسجيل اللاعب مرة أخرى قبل بداية الموسم الجديد.

 

هروبيش ينال الإشادة من لاعبات منتخب ألمانيا للسيدات

برلين ـ وكالات

نال هورست هروبيش، المدرب المؤقت للمنتخب الألماني لكرة القدم للسيدات، إشادة واسعة من لاعبات الفريق بعد الفوز على الدنمارك (3-0) ببطولة دوري الأمم الأوروبية.

وقالت ألكسندرا بوب، قائدة منتخب ألمانيا، إنه يؤمن بأهمية الجميع “كل فرد ينتمي للفريق، وهو ما جعلنا نتحد مرة أخرى”.

كان الفوز الذي تحقق على الدنمارك أمس الجمعة هو الثالث على التوالي لهروبيش، 72 عاما، منذ الاستعانة به مجددا في منصب المدرب المؤقت في أوائل تشرين الأول الماضي.

ويظل مصير المنتخب الألماني للسيدات للتأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي تقام بباريس العام المقبل، بيده.

كما أثنى هروبيش، الذي سبق له قيادة منتخب ألمانيا للسيدات مؤقتا في 2018، على أداء فريقه بعد الفوز على الدنمارك، مؤكدا “لدينا فريق جيد للغاية، مؤهل للفوز بمثل هذه المباريات”.

وأضاف المدرب الألماني: “لكن بإمكاننا تحسين المستوى في بعض الجوانب، وإلا لاكتفيت بالقول بأنني معجب بأداء الفريق”.

وسلط هروبيش، الضوء أيضا على أداء لاعبة فريق باير ليفركوزن، إليسا سينس، التي شاركت من على مقاعد البدلاء، لتسجل ظهورها الدولي الأول مع المنتخب.

وقال المدير الفني لمنتخب ألمانيا “لقد قدمت أداء رائعا في الشوط الثاني، وأظهرت شخصية ورغبة قوية. ولديها المهارة من الناحية الفنية، فهي تتميز بالسرعة ورؤية ثاقبة داخل الملعب”.

 

ص10

كل عصر يحتاج إلى فهمه الخاص إعادة تعريف الاشتراكية

ميشائيل بري

ترجمة: رشيد غويلب

ماتت الاشتراكية! عاشت الاشتراكية! بهاتين الجملتين، يمكن صياغة مفارقة يجب أن تميز كل نقاش حول الاشتراكية في الوقت الحاضر. لقد ظهرت الاشتراكية كحركة تاريخية حقيقية لمجموعات اجتماعية كبيرة في إنكلترا وفرنسا منذ أكثر من 200 عام. عندما ينظر الاشتراكيون إلى الماضي، فإنهم يرون بدايات جديدة مشعة في الأوقات المظلمة حقًا، والتي تسلط الضوء حتى اليوم على استكشاف إمكانيات جديدة في الحياة، وعلاقات اجتماعية وعلاقات جديدة بين الناس، وعلاقة جديدة مع الطبيعة. ويرون في الضوء الأسود الرمادي، اليأس والدمار والمخيمات والجدران. لا يمكن، من هذا، بناء دوامة تصاعدية بأمل أن يحمل حجم الهزيمة وعداً أكبر بالنصر. في الوقت نفسه، من الواضح أنه لا يمكن اعلان موت الاشتراكية. حتى أسوأ الانهيارات الذاتية لا تمنع إعادة الاشتراكية إلى جدول الأعمال من قبل هذه القوة الاجتماعية أو تلك. ويمكنك، مع آن بيتيفور (اقتصادية بريطانية جنوب أفريقية – المترجم)، تلخيص الأمر بهذا الشكل ايضا: يمكننا ان نختار البقاء كهدف. لكن كي نبقى على قيد الحياة، يجب أن يتغير كل شيء. كل شيء حقا”. بمفردة الاشتراكية تتلخص جودة النظام في تغيير كل شيء. من الضروري فقط إعادة تعريف هذا المصطلح.

بالقدر الذي أصبحت فيه حدود الرأسمالية واضحة للغاية، تحولت مرة أخرى، إلى رأسمالية حرب وكارثة، وتبخرت الثمالة بعد الانتصار المفترض على الاشتراكية في نهاية الحرب الباردة، وازدهر النقاش حول الاشتراكية مجددا. ان الاستقطاب الاجتماعي الصارخ والكارثة البيئية وعواقب الأزمات الاقتصادية الجديدة وكذلك الحروب الجديدة وعسكرة السياسة الدولية هي علامات على الجدار. يشترك العديد من اليساريين في الرأي مع بهاسكار سنكارا (سياسي وكاتب وصحفي يساري امريكي -المترجم): في ان “الإجابة النهائية على السؤال “لماذا الاشتراكية بسيطة: لانها ستكون أفضل ضمانة للسلام” تُفهم الاشتراكية على أنها رسالة سلام، سلام للناس، سلام للدول مع بعضها البعض، وسلام أيضاً مع الطبيعة. مفردة أخرى لهذا السلام هي التضامن، إذ يبدو أن التنافس الرأسمالي والحرب يشكلان كلا واحدا جديدا.

ان هزائم اليسار منذ السبعينيات وخضوعهم لليبرالية الجديدة والرأسمالية المالية، مرتبطة أيضاً بحقيقة أنهم (اليسار) في محاولتهم لتحقيق اختراقات تحررية جديدة، لم يكونوا قادرين، في الوقت نفسه، على تجديد الإرث الشيوعي. وقع هذا الإرث وما يرتبط به من مقاربات حزب شيوعي، الملكية المشتركة، الإرادة المشتركة، والمجتمع ضحية الحكم الشمولي والسلطوية. ان الحركات اليسارية التي تنبذ الشيوعية لم تعد يسارية وتصبح مجموعة ثانوية من اللعب الليبرالية.

في عصر الأزمات الجديدة والكوارث ورأسمالية الحرب، ليس مصادفة أن مناقشة جديدة للاشتراكية تشق طريقها إلى المجال السياسي والعام. لقد انتهى زمن الصمت بعد “الموت الغريب للاشتراكية” (رالف داريندورف). لكن هذا يتطلب إعادة النظر في مسألة مفهوم الاشتراكية. يحتاج كل عصر من النضال من أجل التغلب على الرأسمالية إلى فهمه الخاص للاشتراكية. ولا يكفي أن ندرك أن المجتمعات التي يهيمن عليها تدوير رأس المال تجعل الحياة الكريمة مستحيلة للجميع. حدد إرنست بلوخ أهمية المصطلحات لممارسة تحولات تحررية بشكل أكثر جوهرية: أكد أهمية المفاهيم الواضحة لتعامل محدد الأهداف: “وبالتالي، فإن التفكير القاطع الدقيق له الكلمة الأولى، ولفترة طويلة، الكلمة الواضحة دائماً في الوقت المناسب، ولكن ليس الكلمة الأخيرة، وفقًا للمهمة المطلوبة، اذ أن التعامل يعني التغيير. لكن لا يحدث تغيير بدون مفهوم، باعتباره هيئة الأركان العامة للتحول وبالتالي الوصول الممكن، بحيث لا تصل إلى مكان آخر غير المقصود حقا”.

ان إعادة تأسيس الاشتراكية تتمتع براهنية، لأنه، في رأيي، لا يمكن أن تكون الحركات الناجحة خارج الرأسمالية ممكنة إلا إذا قبلت الحركات الاشتراكية التناقض بين الليبرالي والشيوعي. إذا دافعت عن حرية الأفراد وتطورهم الشخصي، فهي بحاجة إلى النضال من أجل المجتمع. وإذا ناضلت من أجل المجتمع، يجب أن تدافع عن حرية الفرد. ان الهروب من التناقضات الواردة فيه هو الهروب من أي حركة حقيقية تتغلب على الرأسمالية. إن الرغبة في الحرية وحقوق الفرد والواجب تجاه المجتمعات مرتبطة ببعضها بشكل لا ينفصم. والربط بينهما صعب، وغالباً ما يكون مؤلماً، ويتطلب تنازلات. لكنه ينمو من الأضداد، إذا تم التعامل معها بشكل تحرري ومتضامن، فإن تلك الحركة الاشتراكية تنمو وقادرة على إلغاء الواقع الرأسمالي الحالي. ليس لليسار مستقبل إلا إذا أدرك هذين المصدرين العاطفيين والمعيارين، النظري والفلسفي للاشتراكية واستمد منهما، في تناقضهما، القوة لقيادة النضالات بثقة ضد الحروب، والتدمير البيئي والانقسامات الاجتماعية.

إذا كان هناك “درس” من التاريخ، فهو عدم وجود شيء أخطر من وهم القدرة على الهروب من تناقضات الحركات التحررية. هذه يوتوبيا خاطئة أساسا، ومثيرة للغضب، تجعلك كسولًا وعدوانياً تجاه المعترض. إنه أفيون اليسار. إن رفض تناقضات التحرر في الطريق إلى مجتمع ما بعد الرأسمالية ليس تعبيرا عن الجذرية. تشير تناقضات الحركات الاشتراكية اليوم إلى التناقضات في المستقبل، وعلى العكس من ذلك، فإنها تتوقعها. الذي يرفض التعامل مع تعقيد هذه التناقضات يرفض السياسة الواقعية الثورية حقا، بالمعنى الذي تؤكده روزا لوكسمبورغ. يمكن أن تتغير، طبيعة التناقضات في الحركات الاشتراكية، التي توصل أهدافا قريبة وبعيدة، في كل مرحلة نشأت فيها. ويجب أن تتغير الطريقة التي يتعامل بها اليسار مع تناقضات الاشتراكية، لأن اليسار في أزمة. وأي محاولة للهروب من التناقضات محكوم عليها بالفشل لأن مصدر كل حياة يكمن في التناقضات.

للتعبير عن مفهوم الاشتراكية بجملة واحدة: الاشتراكية هي شكل من أشكال التضامن بين مطالب حرية الأفراد والأسس الشيوعية في المجتمعات المعقدة الحديثة، لغرض تمكين الناس من عيش حياة مرضية في عالم غني بالفرص، بمسؤولية تجاه بعضهم البعض. وينصب التركيز على أولئك المحرومين بشكل خاص. ان تحسين حياتهم هو مقياس السياسة الاشتراكية. والهدف من ذلك هو التخلي عن كراهيات الرأسمالية التي لا يحدث فيها تطور البعض إلا على حساب البعض الآخر. هذه ليست “مصالحة” بين الليبرالية والشيوعية من خلال إلغاء تضادهما، ولكنها تسوية شاقة وقاسية في كثير من الأحيان لهذه الأضداد على وجه التحديد بهدف اشتراكي. يجب الحفاظ على الاهتمامات المشروعة لهذين التيارين الكبيرين في العصر الحديث. وهذا يتطلب إيجاد وتنفيذ تلك الأشكال الاجتماعية التي يمكن العمل عليها بتضامن. ولا يمكن فهم الاشتراكية سوى انها: “ الحركة الحقيقية التي تلغي الوضع القائم” (ماركس وانجلز)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*البروفيسور د. ميشائيل بري رئيس المجلس الاستشاري العلمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ، وهو باحث في مجالات من بينها، تاريخ ونظرية الاشتراكية والشيوعية. والترجمة لمقالته المنشورة في موقع المؤسسة في 16 آب 2023، وهي اختصار مكثف جدا لمقدمة كتابه “اكتشفوا الاشتراكية مجددا” الصادر حديثا. نشرت ترجمة المقدمة في مجلة (الثقافة الجديدة) العراقية في العدد 437 في أيار 2023.

 

 

قاموس إقتصادي فلسفي.. البرجوازية الكمبرادورية

إعداد: د. صالح ياسر

البرجوازية الكمبرادورية (comprador bourgeoisie):

هي الفئة العليا من البرجوازية في البلدان النامية ( التجار الوسطاء، اصحاب المصارف، المرابون، وقسم من البرجوازية الصناعية الكبيرة) المرتبطة ارتباطا وثيقا بالرأسمال الاجنبي والبرجوازية في البلدان الراسمالية المتطورة. وتؤلف البرجوازية الكومبرادورية، مع العناصر الاقطاعية وشبه الاقطاعية، ركيزة الامبريالية في البلدان النامية. انها تقف موقفا معاديا من حركة التحرر الوطني، وتنتهج سياسة مغرقة في الرجعية.

ونشاطها لا يعتمد اساسا على رأس المال فرأسمالها هو صلاتها القوية بالاحتكارات الاجنبية، وبجهاز الدولة. وتعتبر البرجوازية الكومبرادورية أخطر شرائح الرأسمالية التجارية شأنا بالنظر لموقعها الحاكم في قطاع التجارة، وصلاتها العضوية الواسعة بالاحتكارات الدولية، وبرأسماية الدولة، والقطاع الحكومي.

نشأت “البـرجـوازية الكمبـرادورية” كجناح مهم من أجنحة البرجوازية في معظم البلدان النامية، وهكذا أصبحت الكمـبرادورية المتخصـصة في التجارة والتداول المالي مع العالم الرأسمالي المتطور معلماً رئيسـياً من معالم البنية الاقـتـصادية والسياسية في هذه البلدان.

بعد تدفـق عائدات النفـط إلى الدول النفطية في السبعـينات من القرن العشرين، أصبح هناك نوع من التـداخل العضوي الوثـيـق بين جهاز الدولة الذي يملك النفـط وبين البرجـوازية الكمـبرادورية التي تـشرف على بيعه و”تمريـر” عائـداته، وبهذا تحولت البرجـوازية الكمبرادورية إلى قـوة سياسية واجتماعية مهمة تـؤثر على السلطة التشريعـية وتـتـدخل في سياسة الدولة واسـتراتيجـياتها، وتتحكم في مسار الاقتصاد العام ونمط مشروع التـنمية.

ومع تعاظم دور الشركات الأجنبية والنمو الهائـل في المبادلات الخارجية في البلدان النامية، أخـذت الفـئات الكمبرادورية تمـد نشاطها إلى شتى أنواع الخدمات التجارية والمالية وتحتكـر شتى أنواع الأنشطة المتعـلقـة بالتصدير والاستيـراد وأعمال الوكالة والشحن وتخليص البضاعة، فوصلت بذلك إلى وضع تـنطبق فيه عليها التسـميات الشائعة: “برجـوازية الصفـقات” و”البرجـوازية السمسارية”.

 

 

أطروحات حول الصراع الطبقي والحركة الاجتماعية.. روزا لوكسمبورغ .. معلمتنا

ثامر الصفار

“ان تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ الصراع بين الطبقات. الحر والعبد، النبيل والعامي، الإقطاعي والقن، المعلم والصانع، أي باختصار المضطهِدون والمضطهَدون، كانوا في تعارض دائم، وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة، حرب كانت تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وأما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا” (البيان الشيوعي – كانون الأول 1847 – كانون الثاني 1848).

منذ ما يقرب من أربعين عاما، أكدنا على الصراع الطبقي باعتباره القوة الدافعة المباشرة للتاريخ ، ولا سيما الصراع الطبقي بين البرجوازية والبروليتاريا باعتباره الرافعة الكبرى للثورة الاجتماعية الحديثة ... لقد صغنا صرخة المعركة صراحة: يجب ان يكون تحريرالطبقة العاملة من صنع الطبقة العاملة بالذات». (رسالة تعميم الى أوغست بيبل وولهلم ليبكنخت وولهلم براكه وغيرهم – 17/18 ايلول 1879).

تاسع عشر

قدمت ثورة 1905 في روسيا القيصرية ما كانت روزا لوكسمبورغ بحاجة اليه. في عام 1906، كتبت لوكسمبورغ كتيبها الرائع “الإضراب الجماهيري والحزب السياسي والنقابات العمالية”.

حيث قارنت، في ضوء النضالات التي أدت إلى ثورة عام 1905، بين فترات التطور الرأسمالي “الطبيعي” السلمي، حيث يتم شرعنة وتكريس الانقسام بين النضالات السياسية والاقتصادية في منظمات مختلفة، وكلاهما خارج السيطرة المباشرة للجماهير، وبين فترة الإضراب الجماهيري الحديثة. كان التناقض بين الحركة في ألمانيا والحركة في روسيا حادا للغاية. ما كشفته الإضرابات الجماهيرية على امتداد الإمبراطورية القيصرية كان بديلا عمليا لنزعة الحركة الألمانية المحافظة، في شكل نضال شعبي كان اقتصاديا وسياسيا في آن واحد، ومن خلاله، وبسبب ادارته من قبل الجماهير نفسها، نمت قواها التنظيمية والفكرية والثقافية. ترسم لوكسمبورغ صورة حية لحركة كاملة يتم تمييزها في وقت واحد إلى مستويات وأقسام مختلفة، تتفاعل جميعها مع بعضها البعض، وتتقدم وتتراجع مع فوز وخسارة أقسام معينة. وتقترح أن مثل هذه الحركة تقدم رؤية لما قد تبدو عليه الثورة الحديثة.

إحدى سمات هذا النوع من الحركة هي التعبئة الذاتية لأعداد كبيرة من الأفراد “السلبيين” و “غير المنظمين” سابقا في أشكال مختلفة من الفعل الجماعي، بدءا من الغمغمة تعبيرا عن عدم الرضى إلى الإضراب والتظاهر.

هذا هو الذي يوسع ويعمق الحركة الاجتماعية، ويجعلها ذات احتمال ثوري. ما تسجله لوكسمبورغ وتحتفي به هو التحول من حالة واحدة من “الحركة الاجتماعية” - مجزأة وضيقة ونخبوية ومحتواة في العديد من أشكالها - إلى حالة أخرى، حيث تتفاعل الأجزاء بشكل مباشر، وتلعب المبادرات والإبداع من الأسفل دورا أكمل، حيث يتم توسيع مساحة استيعاب كل الميول التي يطرحها الأفراد العاديين. نعم ستكون الحركة متنوعة، لكن أشكال عملها تجعلها وحدة واحدة.

يمثل كتيب لوكسمبورغ أول تحليل للديناميكيات الداخلية لحركة إضراب جماهيري حديثة، يحتمل أن تكون ثورية، أو ما نطلق عليه اليوم موجة أو انتفاضة أو حراك جماهيري. فالعديد من الظواهر التي توردها لوكسبورغ ستظهر مرة أخرى، بشكل أوسع، في الحركات اللاحقة وفي أجزاء مختلفة من العالم: عمليات الانتقال بين المطالب السياسية والاقتصادية وتوليفها، والتوسع السريع للحركة بين الفئات السلبية وغير المنظمة سابقا، والتغيرات الدراماتيكية في الأفكار الشعبية، إلخ.

لينين نفسه يصف هذا النوع من الحركة الثورية بأنها “مهرجان للمضطهدين”.

ان كتيب لوكسمبورغ هو وثيقة تأسيسية لـ “الاشتراكية من الأسفل” الثورية التي ناضلت، على مدى العقد ونصف العقد المضطربين الذي أعقب كتابته، من أجل فصل نفسها عن “الاشتراكية من فوق” للأممية الثانية. وهو في ذات الوقت احتفاء واستحضار لشكل جديد ناشئ من النضال الشعبي يعد بتوحيد الممارسة الحقيقية للحركة العمالية الحديثة مع مبدأ ماركس المتمثل في “التحرر الذاتي للطبقة العاملة”.

لم يقترب أحد قبل لوكسمبورغ من فهم الديناميكيات الداخلية للحركة العمالية الثورية: تنوع أجزائها المختلفة والوحدة التي تشكلت بينها من خلال تفاعلها المتبادل. عمليات تنشيط الفئات “السلبية” في البداية مع انتشار الحركة ونموها؛ الآثار المنشطة المتبادلة لوصول الحركة إلى نقطة الانطلاق؛ الحركة ذهابا وإيابا بين أشكال مختلفة من النضال الجماعي؛ والعلاقة العملية المتبادلة بين الفعل الجماعي حول المطالب “الاقتصادية” المحلية الجزئية والعمل الموجه نحو القضايا العامة “السياسية”. لا يوجد شيء ميكانيكي في الطريقة التي يتم بها التعامل مع هذه الأمور، لأن الأمر كله مرتبط بإحساس العامل البشري الذي يمر بعمليات واسعة وحيوية من التحول الذاتي، ونشوء هويات وعلاقات وتفاهمات جديدة، وأشكال تنظيمية جديدة ينبغي تطويرها. إن سرد كيف يعمل الفعل الجماعي الجماهيري نفسه كعامل جذب للكثيرين الى الحركة هو تطور ديالكتيكي غير عادي، مرتبط بإحساس التحول في “سيكولوجية” الناس المعنيين: الشعور بـ “الفرح” و “المهرجان”، و “الفخر” بالمشاركة في هذه النضالات. أولئك الذين قد يصفهم الآخرون من خارج العملية التاريخية على أنهم “متخلفون” و “سلبيون” تكشف لوكسمبورغ أنهم ليسوا فقط قادرين على أن يكونوا نشطين وقادرين على تغيير انفسهم بارادتهم، بل سيكونون عناصر تنشيط حاسمة في عملية ثورية قادمة. وتصر على ما يلي:

“أن الثورة شيء غير سفك الدماء وأكثر من سفك الدماء.

فالتفسير الاشتراكي العلمي يرى في الثورة، قبل كل شيء، تصحيحا داخليا كاملا للعلاقات الطبقية الاجتماعية، وذلك على العكس من التفسير البوليسي الذي لا يرى في الثورة غير اضطرابات شوارع وشغب أي “اخلال بالنظام”» (لوكسمبورغ،” الإضراب الجماهيري والحزب السياسي والنقابات العمالية”1906).

هناك عملية اجتماعية إبداعية هائلة تجري داخل الإضرابات الجماهيرية، يمكن من خلالها رؤية خطوط شكل جديد من المجتمع في عملية “صنع” جماعية تفاعلية نشطة. ولا يحدث ذلك بشكل مجرد، بل في إطار تاريخي محدد ومتغير، حيث يكون تطور الحركة مشروطا في الوقت نفسه بتفاعلها المستمر مع حلفائها الفعليين والمحتملين وخصومها، مع تحالفاتهم وانقساماتهم الخاصة. إذا ما كنا قادرين على رؤية كل هذه الظواهر في سلسلة كاملة من الحركات الثورية طوال القرن الماضي، فإن علينا أن نعترف بأن روزا لوكسمبورغ هي أول من علمنا رؤيتها.

 

النساء والانتفاضة العراقية: التفاوت والفضاء ضمن آفاق نسوية

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد السادس والأربعون (خريف 2023) من دورية عمران للعلوم الاجتماعية. وتضمن العدد، من بين موضوعات هامة أخرى، دراسة لأسماء جميل رشيد وزهراء علي بعنوان (النساء والانتفاضة العراقية: التفاوت والفضاء ضمن آفاق نسوية).

تستكشف الدراسة معنى مشاركة النساء في انتفاضة تشرين 2019 ومضمونها وأهميتها، من خلال تقديم رؤى نقدية تساعد على تفسير أوضاعهن المعقدة في العراق، وتحليل السياق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وانعكاساته على حياتهن بما في ذلك التفاوتات الجندرية. وتضع الدراسة مشاركة النساء في حركة الاحتجاج ضمن واقعها التاريخي والاجتماعي، وتستكشف معنى هذه المشاركة ومضمونها وأهميتها من منظور الاقتصاد السياسي النسوي. ثم تجادل بأن الانتفاضة، بوصفها ظاهرة حضرية في الغالب، أنتجت فضاء اجتماعيا بديلا تحدى فضاء حضريا معسكرا ومخصخصا وذكوريا. أخيرا، تحاول الدراسة فهم غياب الأجندة النسوية، وتزعم أن الإطار السائد الذي كان متاحا للنساء هو أن يضعن مشاركتهن في إطار القومية بدلا من النسوية، بحيث يستطعن أن ينتزعن حق المشاركة أسوة بأي مجموعة اجتماعية أخرى؛ لذلك لم تكن مشاركتهن الواسعة محددة بالجندر، بل شاملة وتحويلية حتى تمنحهن الفرصة للمساومة مع الأبوية السائدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات – خريف 2023

 

ص11

مجلة «الاديب العراقي»

اصدر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق العدد (26)/ 2023، من مجلته الفصلية “الاديب العراقي”.

من ابرز مواد العدد:

حوار مع الناقد د. عبد الله الغذامي، اجراه د. سعد التميمي، الانتلجنسيا وسلطة السرديات في النص الادبي/ د. عواد كاظم الغزي، البنى الاسلوبية في (حلويات) عمر السراي، احمد الشطري، نسوية العتبات في نصوص لطفية الدليمي/ د. عشتار داود محمد، كمال سبتي الشاعر الذي مات مرتين/ إبراهيم سبتي، فضلا عن المقالات الاخر والنصوص القصصية والشعرية.

رافق هذا العدد كتاب اثير للناقد الراحل أ. د. عناد غزوان بعنوان: “النقد واسرار النص/ دراسات في الادب العربي” وقد تم توزيع الكتاب بوصفه هدية المجلة.

 

جذور.. سنان المندائي* يعود الى وطنه النور.. معرفة، ورغيف الخبز..

بقلم نعيم عبد مهلهل/ المانيا/ خاص

تؤسطرني رغبة خضراء من أجل فهم حقيقة ما جرى ويجري في عالم صار التكهن في خط سيره معجزة، والرؤى في باطنه مشقّة، وقراءته تتطلب فهم أبجدية لغة مندثرة. وعلى الرغم من ذلك فهواجس الأمس تقول: العارف، لا يستسلم لخطيئة الظلام، مادام الوصول إلى مدن الفجر رغبته الدائمة. ولهذا يمضي الشاعر والفيلسوف وكاهن المعبد، ومدون اللوح، وأمين مكتبة قصر الملك ومشرع القوانين وجلاس الأنبياء من حواريين ومتعبدين، يمضون إلى بيت الحقيقة ليسكنوا فكرة واحدة: إن النور هو المعرفة كلّها، وسيكون رغيف الخبز هو القلم الذي ندون به هذه المعرفة.

وعندما يتصل الأمر بالموت، فإن متغيرات القلق في بواطن التخمين تقول لي: هو الموت، الحياة في ديمومتها، وحين أعود إلى قلق خواطري مع الفتى المندائي القادم إلى ينابيع الدم في أوردته البعيدة.

أقف عند حيرة السؤال: هل نحن هنا نستكشف ما يختبئ فينا، أم أننا نريد أن نقول للعالم: هكذا نموت نحن.

ويبدو أن مهمتي الآن هي أن أعلّم سنان الذي نصحته الذهاب الى مدن الاجداد وقراهم  دروس الرؤيا، ومعرفة التواريخ الّتي أتى إليها، فلقد غفل عنه صديقي في لحظة، وانساق بهوس مجنون ليبحث عن النهايات الميتافيزيقية الّتي تنتهي إليها أرْوَاح أبناء بلاده، لأنه فصل في معنى الموت وسببه ونتيجته، أردتُ أنا أن تكون نهاية ملمتنا هذه هي دروس من تباريح وأطاريح، وشيئاً من صوفية العودة إلى البدء، فلربّما حين يشعر سنان في مثل هذه الخواطر أن ينجز شوطا كبيرا من رغبة أبيه ووصيته.

كان هبوط آدم آتٍ من وعي ورغبة من أجل صناعة خليقة، فنقرأ من بعده تواريخاً لا تنتهي من ولادة الجغرافيات والأماكن والمدن، وكلّها تجتمع في آنية حضارة لها طبيعة وكيان تتفرد فيه عن الحضارة الأخرى. هذا يعني أن ظلّ آدم يتشظى إلى ملايين الظلال، لكن أطراف ردائه الكريم ظلت تلتصق بكلّ تلك التنويعات كما يلتصق القمر بأجفان الليل، وكما العطر بجسد الوردة، وكما الرضيع بحلمة النهد.

(هنا عليك أن تعرف يا سنان، أن المسوّدة أرادت أن تلهينا في موسيقاهاالحزينة، عن لهفة عشق جغرافية أمكنتنا يوم يشدنا الحنين إليها، حتّى عندما تكون الخرائط متألمة من الشظايا ومراثي موت طيور الكناري، وابتكار طشوت الخردة، وباختصار أنا من أجلك أريد أن أمزج روحاً شفافة بين حلم غرام في سمر قند، ومضاجعة بين فقير سومري من أصل مندائي مع حورية من حوريات دلمون، و في نهاية الفصل أخطط لكتابة نشيد الحياة والموت في دلمون، رداً على تلك الشعائر الطقوسية الّتي صدّرها إلينا حلمنا السومري الذي ارسلته الآلهة  بطرد  بريدي.).

أتخيل الإنسان الأوّل، من خَلفَ آدم (ع) بعد موته. عارياً إلا من ذاكرة متسعة وبدون حدود لذهن المكان المسوّر بطابوقة البيت. مدى مفتوحاً، وتعبيراً تسكنه الإشارة، وطبيعة تزخر بالغموض والخوف والرهبة.

شمس تسطع بقوة، فتتغير في مواقيت الزمن، ليل يهيمن عليه وجلُ السكون، وظلمة مكتئبة وسماء لامعة بأضوية برّاقة بعيدة، فيما تظهر خيوط الهلال الأصفر، ولتتحول بعد ليالٍ إلى دائرة من ضوء مبتهج، ربما يستطيع ببهاء ومغرياته الصفراء أن يدفع السكون والاطمئنان إليه، ويغفو قليلاً غير مذعور من عواء قريب، أو هسهسة مخلوق ما لا يعرف حتّى اسمه وطباعه. وعلى الرغم من هذا كان مجيء الصباح المتكرر هو مساحة الأمل الأولى الّتي رسمت بعض مشاعر الاطمئنان والفرح لديه، لهذا كان يمضي إلى التأمل في الموجود العالي ويتخيله بصور شتى.

هذا التخيل أنساه إشارات وكلمات الأب الأوّل، لتظهر الرغبات الجديدة مع كشوفاتها، بعون من الحجر، وإغراءات الأنثى وتعلم التدجين. وهكذا مشت الحياة إلى مراحلها الأخرى، لتصل إلى خواطر الدبابات والصواريخ، وقهقهات مايكروسوفت.

انتبه يا سنان، فإنّ ما اكتبه الآن هو ما أتخيله عن أزمنة عاش فيها أجدادك يوم قبلوا أن يصعدوا مع إبراهيم في رحلة من أور إلى مدن أعالي الفرات، ولا شأن لك بما رسمه لك صديقك في رحلتك، وعلى الرغم من أنه هو الذي ابتكرك، لكني أخذتك منه عنوة وأصبحت من حصتي).

كان البدء الذي خلق الوعي من خلال الخيال والانشداد إلى سقف السماء ومكوناته الرؤية الأبدية لكل خيارات الحضارات، مهما سارت إلى الأمام وصنعت عولمتها بطرائق شتى، ما بين الاحتلال والغزو الثقافي وحمى وسائل الاتصال، فليس هناك أروع من ذاكرة بابل وأور وهي تصف البدء من خلال فم الأسطورة، وتعجنه بتخيل جميل لنجد قراءتنا أمام مذهل حقيقي لا تعوضه أحدث برامج الكمبيوتر ولا أجمل سيناريوهات الافلام. فالذي كتب الخليقة السومرية والبابلية وملحمة جلجامش، هو عقل متفرد لم يتكرر حتّى في شبه لراوٍ عظيم أنجبته الأرض منذ هوميروس وحتى نجيب محفوظ.

إن الذي كان يتلقاه الإنسان من مؤثرات الطبيعة وانعكاساتها، كالضياء الليلي ونور الشمس وحركة موجة النهر، واندفاع صدر الأنثى، يحوله إلى فعل لإتمام حاجة وغريزة نمت فيه بفعل هذه المؤثرات، أي أنها كانت تؤجج فيه الرغبة والمشاعر وتجعله يبحث عن الذي يسكن هذا الهوس الذي تصنعه تلك الرغبات فأتت تلك الأخيلة بمبدأ (الحاجة أم الاختراع).

(نعم يا بني، يخبئ كهنة الطائفة في مكان سري قد لا يعرفه سوى كاهنهم الأكبر واسمه (ستار جبار حلو )، يخبئون ألواحاً من الرصاص فيها تكوينات اللغة الأولى وإشاراتها هو الإحساس الأوّل المتبادل بين الانسان والسماء، وهناك النصوص الّتي تتحدث عن المشاعر، وكم حاولت تلك الألواح أن تتحاشى الحديث عن الموت والقتل بالسيف، لكنها نوهت عن ذلك بقولها، ليس كلّ الموت يأتي بتقادم السنين، هناك موت يأتي به لدغة عقرب .

غير أن الهاجس الميثولوجي (الأساطير) يكاد أن يكونَ ردّة الفعل الأولى الّتي صَد بها الأنسان الأوّل هذه المؤثرات والرغبات حين شعر بأنه اكتشف شيئاً يستطيع فيه أن يخلق التواصل والتفاهم مع الآخرين الذين يعيشون معه في القرية الأولى حين اكتشف الحرف. وبالحرف كتب القصيدة الّتي كانت في بدايتها حمد لشيء عظيم يحسّسه أنّه موجود في العلا وعليه أن يثبت ولاءه له، وَمثّل تطور هذا الولاء من مقطع شعري قصير، إلى نص مؤسطر بخيال التكوين ومكتوب بلغة شاعرية، وخيال جميل وإيقاع موسيقي ممتع (فكان أن ولدت الأسطورة) وأولها ما تخيله الإنسان كيف ولدت خليقته، ومن وضع الأرض والسماء، مع الشعور الدائم بالإحساس، إن ثَمّة مسيطراً واحداً على هذا الكون يرمز له بالكبير العظيم. كما الإله (آنو) عند السومريين، والإله (مردوخ) عند البابليين. وكما يرد في أسطورة الخلق البابلي، في نصوص تتحدث عن التفكير البشري الأوّل في قناعة كيف ولد الكون كما نراه في اللوح الخامس من قصة الخليقة:

((بعد أن أوكل بالأيام شمش

وفصل بين حدود الليل وحدود النهار

أخذ من لعاب نعامة، وخلق منها مردوخ

خلق منها الغيوم وحملها بالمطر والزمهرير

دفع الرياح وأنزل المطر، ومن لعابها صنع الضباب

-----------------------

* ابن الراحل الدكتور عبد الجبار عبد الله، الباحث والكاتب التقدمي/ اول رئيس لجامعة بغداد. سنان يقيم الآن في كندا وهو احد شخصيات رواية “العودة الى مدن الكنز ربا” لكاتب هذا المقال.

 

عدالةٌ

عبدالامير العبادي

في الكونِ تتوزعُ الاجناسُ،

الأسرارُ مجهولةٌ،

مدنٌ ترابيةٌ ومدنٌ تتدثرُ بالثلجِ

وتسبحُ بالمطرِ

طيورٌ مواعيدها الغناءُ

ونسورٌ تفترسُ أعشاشَ السكينةِ

عيونٌ تشتري الجفافَ

رحلتها تخطها شرايينُ الآسى

تغادرُ ولا تتركُ إلا إنزلاقاتِ الطرقِ التائهةِ

رجالٌ يمرونَ في جُعَبِهم الاملُ

تأخذهم الجدرانُ تخفي بريقهم

رجالٌ لا يعلمونَ متى تأتي ذروةُ الأقدارِ؟

في المدنِ الطينيةِ لا خلودَ لبقايا

بصماتِ الاقدامِ

المدنُ الطينيةُ قلقةُ الاحلامِ

قصائدُ تكتبُ وتدونُ الواحاً

نظن أنها محفوظةٌ بعنايةٍ كونيةٍ

كتبتْ في نشوةِ الفيضِ

تنزاحُ في رسائلهم فواصلُ

تنبئنا لا نهايةَ لهذهِ الأرضِ

الكلُ يستذئبُ

تتشاجرُ ألوانُ البشرِ

مضطربةً سجايا غيرَ مألوفةٍ

لا نعرفُ دوماً سرَّ هذهِ السجالاتِ

غير أننا. نبحثُ عن مدوناتها

هذه التى تشظتْ ذراتٍ مستباحةً

للريحِ

هربَ حراسُ البواباتِ

تواعدوا على عودتهم

بعدَ إنكساراتِ الغضبِ الدخيلِ

كسالى ورثةُ هذه الأرضِ

مكسورةٌ الوانهم

التجاعيدُ تلازمُ سحنتهم

جذوعٌ ملتويةٌ

جذوعٌ تتشاجرُ وتتكسرُ بلا شفقةٍ

عراةٌ يرتدون السوادَ

والسوادُ عريٌ لا يخجلُ

لا يلفتُ الانظارَ

يتأبطُ أشرارَ دعاةِ السخطِ

هذا العارُ المتخفيُ

المتلبسُ أشواكاً مظلمةً

تمزقُ حتى تنهداتِ نسوانِ الحسراتِ

يا ضيمَ السنينِ

أما تأفلُ شموسٌ تحرقنا

ونحنُ الباحثين عن دفءٍ

تسلبهُ اضواءٌ من يشهرْ السيفَ

يرفعْ فوقَ الرماحِ أياتِ

عذابنا المستدامِ

النولُ يلفُ الخيوطَ

كي يستحيلَ عباءةً تخفي الاسرارَ

لكم قضمنا من أزمنتنا

نتسابقُ كي يدنوَ لنا بديلٌ آخرُ

ما أصابنا من نزغٍ أو رهابٍ

لن يلجمَ من صبرنا شيئاً

لظىً وشظايا جاءتْ بكلِ عاراتِ الدنيا

تتقمصُ أرواحنا

والسباتُ يمضي معنا دونَ إكتراثٍ

ياكلُ بواعثَ ثوراتِ الدنيا

متى يأتينا درباً يخترقُ الجبالَ انفاقا

 تشكيل

في «معرض الشباب السنوي».. فاعلية الواقع والخيال

آلاء الخيرو

كم هائل من الطاقة الهادئة الساحرة برؤية تصاميم تذكرنا بأعمال أسماء فذة قدمت تحفاً فنية كانت مصنعة من الفولاذ يجدها زائر معرض الشباب السنوي الذي أقامته  دائرة الفنون العامة بوزارة الثقافة والسياحة والآثار. فقد أضفت القطع المعروضة نسائم عليلة مثل العطور من جميع الجهات، لتداعب العديد من الحواس الواعية واللاواعية على حد سواء.

فالمعرض جاء تأكيداً لشخصية الفنانين، في الاتجاهات الفنية المختلفة في مجالات الإبداع والابتكار، مما يؤدي إلى تنمية النواحي الذوقية والقدرة على تحليل واكتشاف المواهب الفنية لمختلف المجالات لرعايتها وتنميتها وصقلها.

لقد ركزت اللوحات على الألوان الوردية الكئيبة والزرقاء الهادئة والبيضاء، وقدمت اللون الأسود بسيادته المعهودة، وكان في المعرض ريادة للفن التعبيري. لوحات قدمت بطرق ثلاثية الأبعاد تحمل مختلف التعابير الفنية.

كما ان هناك أعمال الفن التصويري تحيينا وتلتصق بأذهاننا. تخطيط المعرض يوازي القطع الفنية المعروضة في الترتيب المثالي، فكل قطعة تصرخ بالموهبة وتجلس في وضعها منسجمة بين نظيراتها.

لقد أحسنت دائرة الفنون العامة في أختيار المساحة المفتوحة التي قدمتها، وهي بمثابة نجاح آخر للمعرض، حيث رتبت اللوحات في موقع إستراتيجي، يناسب فضاء المعرض بتناغم جميل .

كما كانت الواقعية وسيلة لتنمية أفكار الفنانين لونياً وخطياً وتقنياً، معبرة عن كل ما هو واقعي، بكل اتجاهاته كتسجيل لحدث تاريخي، وسياسي، واجتماعي، وعاطفي، وطبيعي، وبنيوي، ورمزي، وتعبيري، وانتقادي، وهجومي، ودفاعي وفي كل تلك التعابير كانت الواقعية حاضرة في خطوط أكثر المشاركين، وقدمت المدرسة الواقعية في هذا المعرض أساساً متيناً لكل فن متجدد ودائم .

إنَّ الفنان بطبعه إنساني ينتمي إلى نبض روحانية كل ما هو حيوي، وله رؤية عصرية ناقدة لطبيعة الإنسان وظروفه وجمالياته المعاشة بألف شكل ولون

  لقد أضفت خطوط بعض اللوحات نبضاً من روح البيئة مما ساعد على إضفاء إحساس مريح وحميم، ومن محاسن المساحة التي قدمها المعرض أنها اتاحت لمتذوقي الفن، والرسامين والمبدعين سهولة التفاعل مع المكان والتمعن في كامل المعروضات.

إنَّ معرض الشباب وجهة رئيسية لهواة اقتناء الفن المهتمين بالحصول على أجمل الأشياء في الحياة، وخصوصاً تلك المصنوعة ببراعة آسرة ومستوى كبير من الموهبة. ما جذبني للكتابة عن المعرض السنوي هو حاجة البلد الماسة لمزيد من مساحات الفن الشبابي وإعطائهم فرصة لتقديم ما لديهم والإشارة لإمكانياتهم الفنية، خاصة بالنسبة للمهتمين بالفن المعاصر.

المعرض ضم قطعاً نحتية وسيراميك مهمة يعتد بها تمثل التعابير الأنسانية، وتجسيد واقع الحياة، واستكشاف مناطق الهم الإنساني في العراق، لما يملكه الشباب من شغف بالرسم وتقديمه عن طريق فن إخراج لوحاتهم الواقعية بفن الكولاج بشكل احترافي ومتقن باستخدام تقنية لها تأثير جذري بين أوساط الرسومات الزيتية كنوع من الفن التجريدي أو التطويري الجاد، والذي يمثل في أكثر خطوطه ضغوط الحياة والحب،

وقد استفاد الفنانون من تقنيات العصر بطرائق إبداعهم وتوظيفهما في اللوحات، مستخدمين الصورة الضوئية الفوتوغرافية وأشياء من المحيط البيئي الاجتماعي الذي يعيشونه، حيث خضعت أعمالهم الفنية إلى خامات الرسم الحرفي التي تجسد الفن الواقعي بكل أشكاله الذي يسعى للوصول إلى كل ما هو تسجيل لأحداث الواقع في حياة الناس. وهناك مناظر  واقعية بكل وضوح وصدق، مسجلين بها أحداثهم اليومية ومجتمعهم وحياتهم التي عاشوها وإظهار انفعالاتهم ومبتغياتهم التي أكدوها في لوحاتهم، حيث أظهرت خطوطهم أحاسيسهم هم وعامة الناس، وهذا ما يقدمه المتمكنون من أدواتهم الفنية، من بداية ظهور الاتجاه الواقعي، وقد استخدموا في بعض اللوحات المدرسة الكلاسيكية حيث زوقوا لوحاتهم واهتموا بالخطوط الصارمة، لأنَّ الفنان لا يمكن أن يغفل مشاعره حين يضعها تحت رهن ظروفه التي أخذت تغيراتها الحياتية تؤثر في موضوع اللوحة وأثير فنها، وتفكيرها الجمالي المدهش.

فكانوا بمثابة إتاحة الفرص للفنانين التشكيليين بالتواجد والتواصل مع الآخرين، والإطلاع على التعددية والاتجاهات المختلفة للمدارس والأساليب الذي له حضور ودور في تكوين الصورة والملامح البناءة الجديدة للحركة التشكيلية العراقية التي اغتنت من المقومات الحضارية والثقافية والتاريخية والطبيعية والمظاهر الاجتماعية التي تمثل مثيرات بصرية ومقومات للبنية الجمالية في أعمال الفنانين، من خلال تبادل وجهات النظر، وإضفاء جو تسوده قراءة وتجارب الآخرين.

المعرض خلق روح المنافسة البناءة بابتداع طريقة جديدة لتقديم أفكار ورؤى الشباب، بهدف إعطاء فرصة حقيقية للتعريف بمواهبهم، وفتح باب لتسويق أعمالهم الفنية، ومنحهم مساحة إعلامية كبيرة لإبراز تلك المواهب من خلال تقديم جوائز مادية ومعنوية، للفائزين الثلاثة في المعرض، الذي استطاع بث روح التنافس في ما بينهم من خلال اختيار أفضل ثلاثة أعمال مقدمة، ويتم الاختيار من قبل لجنة تحكيم، ومنح جوائز مادية ومعنوية للفائزين الثلاثة، المرتبة الأولى علاء محمد، والثانية حيدر فاخر، والثالثة حيدر عرب، وكانت هنالك أسماء أخرى قدمت لوحات متميزة منهم الفنانين مينا أسعد قاسم، وأندلس صباح ،سمر الدباغ وميلاد محمد وسارة مهدي ودينا القيسي. ويعد هذا الرهان الناجح الذي عملت عليه وزارة الثقافة، للمساهمة في القفزة الفنية التي تشهدها الحركة التشكيلية، هو الرهان على الشباب، عبر هذه المبادرات التحفيزية للمبدعين لدفعهم لأن يكونوا أكثر غزارة في نتاجاتهم النوعية.

 ص12

تحت اسم الفنان صبحي الخزعلي بغداد تحتضن «مهرجان يوسف العاني» للمونودراما

بغداد – طريق الشعب

احتضنت قاعة مسرح الشباب (الطليعة) في الأيام الماضية «مهرجان يوسف العاني» للمونودراما بنسخته الثالثة – دورة الفنان صبحي الخزعلي، والذي أقامه تجمع الفرق المسرحية الأهلية بالتعاون مع دائرة فنون الشباب في وزارة الرياضة والشباب وبرعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وعلى مدى 3 أيام عُرضت في المهرجان 5 مسرحيات، قدمتها 5 فرق أهلية، هي: فرقة المسرح الشعبي، فرقة مسرح اليوم، فرقة مسرح التسعين، فرقة امتداد للفنون وفرقة العراق المسرحية.

ولتقييم الأعمال المعروضة، تشكلت لجنة تحكيم برئاسة د. حسين علي هارف، ضمت كلا من د. سعد عزيز عبد الصاحب ود. ليلى محمد ود. صارم الداخل ود. حيدر مجيد، أعضاءً.

وفي ختام المهرجان وزعت الجوائز على الفائزين في مسابقته. حيث ذهبت جائزة أفضل عرض إلى مسرحية «مهمة قذرة» من إخراج حسين جوير علي. فيما كانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب المخرج د. زهير البياتي.   وتقاسم الممثلان إبراهيم التميمي عن مسرحية «مهمة قذرة»، وعلي الغزي عن مسرحية «أنا ورأسي» للمخرج عبد الأمير الصغير، جائزة أفضل أداء تمثيلي. بينما ذهبت جائزة أفضل مؤثرات صوتية للفنان حسين زنكنه عن مسرحية «أنا ورأسي».

أما جائزة أفضل سينوغرافيا فقد أحرزها كل من عقيل العبيدي وأسعد شاهود، عن مسرحية «صدى مرايا» من إخراج العبيدي نفسه.

وذهبت جائزة أفضل ممثل واعد إلى يوسف عبد الرحيم عن مسرحية «القيامة»، وجائزة أفضل ممثلة واعدة قطفتها نهى الحمداني عن مسرحية «صدى مرايا».  وإلى جانب جمهور كبير من الفنانين والمثقفين ومحبي المسرح، حضر حفل الافتتاح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعضو اللجنة المركزية الرفيق د. علي مهدي. وبعكس المعتاد في المهرجانات المسرحية، لم يشهد هذا المهرجان جلسات نقدية حول عروضه، بسبب عدم توفر الدعم المادي واللوجستي - حسب ما نُقل عن عدد من المشاركين في المهرجان

هذا وانتهى المهرجان إلى جملة من التوصيات، أهمها تفعيل قانون الفرق المسرحية الأهلية، وتأمين الدعم المادي للفرق المسرحية ومهرجاناتها، والاهتمام بسلامة اللغة العربية في المسرحيات المكتوبة بالفصحى، وتنظيم ورش لتدريب الممثلين، ومواصلة إقامة المهرجان السنوي للمونودراما،  والتشديد على اختيار المسرحيات الصالحة للعرض والابتعاد عن التسطيح.

 د. علي الشيباني

عن «أثر السرد الروائي في المسرح العراقي»

كربلاء – طريق الشعب

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، نقيب الفنانين في المحافظة د. علي الشيباني، الذي تحدث عن “أثر السرد الروائي في المسرح العراقي” بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الأدب والفن.

القاص الرفيق سلام القريني أدار الجلسة وافتتحها مهنئا الضيف في مناسبة انتخابه نقيبا لفناني كربلاء خلال الانتخابات الأخيرة لفرع النقابة، متمنيا له النجاح في مهمته المهنية.

وقدم مدير الجلسة نبذة عن الضيف، مبينا أنه فنان مسرحي عمل في فرقة المسرح الفني الحديث والفرقة القومية للتمثيل وفي الإذاعة والتلفزيون، وهو من جيل أعلام المسرح العراقي أمثال قاسم محمد وإبراهيم جلال ومحسن العزاوي وفاضل خليل، الذين ساهموا في الارتقاء بالمسرح ابان سبعينيات القرن الماضي.

بعد ذلك، ابتدأ الضيف حديثه بتقديم نبذة عن فن السرد الأدبي، مبينا أنه أقدم من المسرح، وأن جميع بلدان الشرق الأوسط كانت تستقي أعمالها المسرحية من الملاحم والاساطير، ما يعني ان السرد هو المنطلق الأساسي للمسرح.

وأشار الشيباني إلى نماذج من الكتابات السردية التي تم تحويلها إلى مسرحيات، ومنها رواية “النخلة والجيران” للروائي الراحل غائب طعمة فرمان، التي حولها المخرج الراحل قاسم محمد إلى مسرحية، ورواية “القربان” لفرمان نفسه، والتي حوّلها المخرج الراحل فاروق فياض إلى عمل مسرحي، فضلا عن رواية “دائرة الطباشير القوقازية” للكاتب والمخرج المسرحي العالمي برتولت بريشت، ورواية “الأخوة كرومازوف” للروائي العالمي الشهير دويستويفسكي، اللتين جرى تحويلهما إلى عملين مسرحيين.

وبعد مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين، قدم عضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق كوثر الناصر، شهادة تقدير إلى د. علي الشيباني.

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • عبد الأمير العبادي 500 ألف دينار.
  • احسان الزبيدي 125 ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 عدد جديد من «النصير الشيوعي»

عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، صدر أخيرا العدد (17) كانون الأول 2023 من جريدة «النصير الشيوعي».

تصدّرت العدد تغطية حول الموسع الحواري الذي نظمته الرابطة يوم 11 تشرين الثاني الفائت في بغداد، والذي ضيّفت فيه سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي.

وضم العدد أخبارا وتقارير عن نشاطات الرابطة في العراق والخارج، وكتابات عن مسيرة الحركة الانصارية وشهدائها، غطت جميعها 18 صفحة ملوّنة. 

انطلاق فعاليات مهرجان الرياضات الطبيعية في الجبايش

 متابعة – طريق الشعب

انطلقت أول أمس الجمعة في أهوار قضاء الجبايش، فعاليات مهرجان الرياضات الطبيعية، بمشاركة 600 رياضي من مختلف المحافظات، وذلك ضمن خطة أعدتها وزارة الشباب والرياضة.

وقال مدير قسم الأنشطة الرياضية في الوزارة نجم عبد، أن «المهرجان الذي سيستمر خمسة أيام، يتضمن فعاليات سباق الزوارق والسباحة والساحة والميدان والرسم في الهواء الطلق، فضلا عن أمسيات شعرية وبازار»، مبينا في حديث صحفي أن «المهرجان يهدف إلى التعريف بأهم الرياضيات التي كانت تمارس في مناطق الأهوار».

وأشار إلى ان «الوزارة تخطط لزيادة عدد المشاركين في المهرجان خلال العام المقبل، ليصل إلى 1500 متسابق في مختلف الرياضات الطبيعية التي تمثل جميع المحافظات».

 

شيوعيو بابل يهنؤون نقابة المعلمين بنجاح انتخاباتها

الحلة - محمد علي

زار وفد من المكتب المهني في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، نقابة المعلمين في المحافظة، لغرض تقديم التهاني إلى النقيب والهيئة الإدارية الجديدة، في مناسبة نجاح مؤتمرهم الانتخابي الأخير.

واستقبل النقيب ثائر وحيد الجبوري الوفد بحفاوة وترحاب، وتلقى منه التهاني وباقة ورد سلمه إياها د. عدي الأسدي.

وخلال اللقاء، تبادل الجانبان الحديث حول السبل الكفيلة بالارتقاء بالعملية التربوية، وحول الإجراءات الفاعلة لتعزيز دور النقابة في الدفاع عن حقوق المعلمين.

هذا وثمّن نقيب المعلمين دور الشيوعيين في دعم القطاع التربوي وسعيهم إلى بناء حياة تعليمية راسخة.

وقد ضم الوفد إلى جانب د. الأسدي، كلا من الأستاذ عماد هداوي والتدريسي حسن تحسين.

 

في “بيتنا الثقافي» د. علي مهدي عن «ميثاق تشكيل المحكمة الاتحادية»

بغداد – طريق الشعب

ضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، أخيرا، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، الذي قدم محاضرة بعنوان “ميثاق تشكيل المحكمة الاتحادية العليا ودورها في استقرار عمل مؤسسات الدولة”.

المحاضرة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، حضرها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن السياسي، فيما أدارها د. محمد صالح.

واستهل الضيف محاضرته بتقديم مدخل تاريخي للمحاكم الاتحادية وأهميتها، مبينا أن “الهيئات القضائية تقوم بمراقبة القوانين التي تصدر عن مجلس النواب، وتحدد مدى موافقتها لمواد الدستور”.

وتابع قوله أن “المحاكم الاتحادية لها دور كبير في تعزيز دولة القانون والمؤسسات، والحيلولة دون الخروج عن الدستور، باعتباره الضامن لحقوق الأفراد وحرياتهم”.

وأوضح د. مهدي أن “القضاء نشأ على مستوى العالم، وإلى حد قريب نسبيا، من رحم السلطة التنفيذية، وعمل تحت امرتها”، مستدركا “لكن مع قيام الثورتين الأمريكية والفرنسية، وبزوغ عهد السيادة الشعبية والإقرار بمبدأ فصل السلطات واتساع التعليم والثقافة السياسية، وانتشار القيم الديمقراطية.. بعد ذلك كله بدأ القضاء يستقل تدريجيا عن تلك الهيمنة التي كانت مفروضة عليه، حتى ظهرت ما بعد الحرب العالمية الثانية مجالس للقضاء تتمتع باستقلالية تامة، من حيث التشكيل والهيكلة وسير العمل الذاتي”.

ثم عرّج على طريقة تشكيل المحاكم الاتحادية، وأعداد أعضائها، مستشهدا بعدد من المحاكم في الدول الغربية والعربية.

وبالنسبة للعراق، ذكر المحاضر أن البلد تعرف على هيئة قضائية تعنى باختصاصات المحكمة العليا منذ صدور القانون الاساسي للدولة العثمانية سنة ١٨٧٦، مضيفا أنه عند كتابة القانون الاساسي العراقي لسنة ١٩٢٥، استعانت اللجنة المشكلة لكتابته بمبادئ الدساتير الاسترالي والنيوزلندي والتركي “لذلك كان للقانون الأساسي التركي تأثير كبير على المشرّع العراقي الذي تبنى نموذج الرقابة على القوانين بعد صدورها”.

وتابع قوله أن “دستور العراق الصادر عام ١٩٧٠، لم يتطرق الى وجود محكمة دستورية عليا”، مشيرا إلى أن “العراق، وحينما انتقل في ظل قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية، شرّع دستور عام 2005. إذ تحوّل العراق من دولة بسيطة موحدة إلى دولة اتحادية مركبة، وانتقل نظام الحكم من الرئاسي إلى البرلماني، كما جرى اعتماد مبدأ الفصل بين السلطات، وتشكيل مجلس للقضاء الأعلى مستقل عن وزارة العدل، فتم إنشاء محكمة عليا تحافظ على مبدأ سيادة القانون، وتؤكد احترام الحقوق والحريات الواردة في الدستور، وحمايتها من تعسف وطغيان السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

وأثارت المحاضرة مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين.