اخر الاخبار

ص1

 

نزوح 7 آلاف عائلة والعدد مرشح للارتفاع

الجفاف يداهم سكان الاهوار ويجبرهم على الهجرة

بغداد ـ طريق الشعب

للسنة الرابعة على التوالي، يلقي الجفاف بظلاله الثقيلة على الأهوار ويقضي بطريقه على كل شيء حول تلك المسطحات المائية. فعلى الرغم من إعلان الحكومة خططا للحد منه، اضطر كثير من السكان إلى هجرة الاهوار بلا رجعة.

ويضم العراق ثلاثة أهوار رئيسية، هي هور “الحويزة” الواقع على الحدود الإيرانية، وهور “الحمّار”، وأهوار الفرات التي تمتد من مناطق شمال وغرب محافظة البصرة وجنوب منطقة العمارة إلى قرب مصب دجلة والفرات في الخليج العربي.

إحصاءات وأرقام

في وقت سابق، اكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة نزوح أكثر من 62 ألف شخص عن ديارهم في منطقة الأهوار جنوب العراق، بسبب ظروف الجفاف المستمرة منذ 4 سنوات. فيما رجحت المنظمة أن يرتفع عدد النازحين بسبب تدهور الأوضاع وجفاف الأنهار والأهوار، وتراجع الاقتصاد القائم عليها.

“طريق الشعب” تواصلت مع وزارة التخطيط للحصول على ارقام دقيقة لأعداد النازحين من تلك المناطق.

وقال المتحدث باسم الوازرة، عبد الزهرة الهنداوي، ان وزارته لا تمتلك ارقاما وبيانات ومؤشرات حالياً، لعدم وجود تعداد سكاني.

فيما قال مهتمون بالشأن البيئي انه بحسب تقارير فإن هناك اكثر من مليوني نازح من المحافظات الثلاث، لم يعودوا الى مناطق سكناهم، انما استقروا في بغداد والمحافظات”.

التصحر أدى الى النزوح

من جانبها، كشفت وزارة الهجرة، اخيرا، عن نزوح أكثر من 7 آلاف عائلة من محافظات (البصرة، وذي قار، وميسان) إلى مناطق أخرى، بسبب تداعيات التغيرات المناخية وقلّة الموارد المائية. وبينما أوضحت طبيعة المساعدات التي تقدمها لهم، أعلنت رصدها ترك أعداد من الطلبة مقاعد الدراسة في الأرياف جرّاء النزوح وعدم توفر كوادر تدريسية خاصة للصفوف المنتهية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي عباس جهاكير، في تصريح صحافي، تابعته “طريق الشعب”، إن “العراق ضمن الدول التي تأثرت بظاهرة التصحر، فضلاً عن قلّة الموارد المائية من دول الجوار لحوضي نهري دجلة والفرات، وكان الضرر الأكبر من نصيب المناطق الجنوبية وبعض مناطق الفرات الأوسط”.

وأوضح بالقول إن “ظاهرة التصحر نتج عنها نزوح أعداد كبيرة من العوائل التي كانت تمتهن على الزراعة والرعي، وما مُسجّل في قاعدة البيانات من أسماء يتجاوز 7 آلاف عائلة من محافظات (البصرة، وذي قار، وميسان)، وهؤلاء نزحوا مضطرين إلى مناطق قريبة من المدن”.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة قائلاً: إن وزارته “تدخلت في سبيل إسعاف هذه العوائل وتقديم الخدمات لهم لحين انجلاء الأزمة، ومن تلك المساعدات إرسال مواد غذائية وصحية وأشياء أخرى من بطانيات ومجمدات وغيرها، فضلاً عن دعم المدارس في مراكز الريف التي حصل فيها ضغط بعد التحاق أطفال النازحين إليها”.

جذور الازمة

مدير معهد نيسان المهتم بالشأن البيئي، فلاح الاميري، قال ان التغير المناخي يشكل ازمة عالمية لا تقتصر على المستوى المحلي، انما ترتبط بالكثير من المؤثرات الخارجية للتغيرات المناخية الطبيعية التي تتحفز جراء عوامل منها ما يتعلق بالإنتاج بجميع انواعه وبالأخص الوقود الاحفوري والانبعاثات الناتجة عن استخراجه والصناعات التكريرية القائمة عليه، ومنها ما يتعلق باستنزاف الموارد الطبيعية للأرض.

وأوضح في حديث مع “طريق الشعب”، ان “الدول التي وضعت برامج ومشاريع تهدف للتكيف والمرونة للتعامل مع التغير المناخي، استطاعت ان تضع تدابير وقائية استباقية لكل اثر من اثار التغير المناخي”.

وقال الاميري انه “منذ عقد السبعينيات وبعد رفع سقف الانتاج النفطي والاتجاه نحو الصناعات الاستخراجية في الاقتصاد كمصدر اساس او نقل رئيسي، بدأ مستوى التأثر بالمناخ في جغرافية العراق يتصاعد”.

وأضاف ان العراق “شهد تغييرا ديموغرافيا كبيرا جراء التغير المناخي وعدم وجود سياسة للتكيف معه، فكانت هناك هجرة ونزوح غير منظورة وتدريجية في عام 2003 الى ان بدأت واضحة في العام 2023، وذلك بسبب العامل الاساس في التغير المناخي، الا وهو قلة الموارد المائية في الاراضي الرطبة”.

الهجرة الأخطر

وذكر الأميري ان “العلاقة بين الهجرة والنزوح علاقة عكسية؛ فكلما اصبحت هناك وفرة بالمياه انخفضت نسبة الهجرة والنزوح، وكلما انحسرت كميات المياه في المناطق الرطبة التي يعتمد سكانها على المياه في الزراعة والصيد وتربية المواشي، زادت نسبة الهجرة والنزوح”.

وبالنسبة للمناطق التي تأثرت بشكل كبير، اوضح ان “محافظة ميسان هي الاولى في مستوى التأثر، تليها محافظة ذي قار وبعدها محافظة البصرة”.

ونبه الى ان “استمرار الهجرة والنزوح وبدون متابعة وتدقيق، وبدون تشخيص المشاكل البيئية وتفصيلاتها، قد تزيد الحالة ويكون هناك تهديد امني ومجتمعي كبير لا يمكن السيطرة عليه جراء النزاعات والاكتظاظ السكاني في مراكز المدن”.

عوامل الجفاف

عضو المكتب الاستشاري لنقابة المهندسين الزراعيين، د. جاسم المالكي أكد ان التغيرات المناخية القت بظلالها على العراق بصورة عامة، وكان لمناطق جنوب العراق النصيب الأكبر، فالكثير من العوامل التي برزت نتيجة التغيرات المناخية ترتبط بقلة الموارد المائية الواصلة الى المحافظات الجنوبية وجفاف الاهوار.

وقال في حديث مع “طريق الشعب”، ان “أكثر من تأثر بالتغيرات المناخية نتيجة شح المياه وتلوثها هم سكان المناطق الهشة والضعيفة في المناطق القريبة من الاهوار او سكنة الاهوار بالدرجة الأساس”، مبينا ان “ظاهرة الهجرة من مناطق الاهوار ليست وليدة اليوم، بل هي مستمرة منذ التسعينات”. وأضاف المالكي ان “قلة حصصنا المائية من دول الجوار وزيادة النمو السكاني وزيادة الطلب على المياه، واستمرار استخدامنا للطرق الري التقليدية التي تستهلك كميات كبيرة من مياه الأنهر، كلها عوامل ساهمت في صناعة وحش الجفاف”.

 

 

 

راصد الطريق.. فلوس الشعب .. وين تروح؟

 

بلغ اجمالي مبيعات البنك المركزي من الدولار أمس الاثنين قرابة 226 مليون دولار.

وحسب ما اعلن فان “معظم المبيعات ذهبت لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، وبواقع ٢٠٩ ملايين، فيما ذهبت البقية وهي  حوالي 17 مليونا، على شكل مبيعات نقدية”.

وقد غطى البنك المركزي تلك المبيعات بسعر صرف بلغ ١٣٠٥ دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية، وبسعر ١٣١٠ دنانير للحوالات الخارجية وبسعر الصرف ذاته في المبيعات النقدية.

ويجري الحديث دائما عن ان الحوالات الخارجية هي لتغطية الاستيراد، وفي هذا الشأن يقول خبير اقتصادي ان قيمة السلع المستوردة للقطاع الخاص العراقي من خلال المنافذ الرسمية والمؤشرة في الهيئة العامة الكمارك، لم تزد عن ١٦٫٦ مليار دولار في عام ٢٠٢٢ .

فمن يجيبنا عن السؤال الحارق: اين تذهب دولارات المزاد العلني للبنك المركزي العراقي؟  

قد يجيبنا مواطن ساخرا: خلي ياكلون من فلوس خالهم! 

لكن السؤال يبقى ينطرح وإن بصيغة مختلفة: الى متى يستمر هذا النزف والهدر والتهريب والسرقة “المقننة” في مزاد العملة؟

 

 

القوات الأمنية تمنع متظاهري الإقليم من الوصول الى بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

منعت القوات الأمنية المعلمين والموظفين في إقليم كردستان الذين كانوا يرومون القدوم الى العاصمة بغداد للاحتجاج على تأخر صرف رواتبهم، في وقت تتواصل الفعاليات الاحتجاجية المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد.

 

ص2

حديث برلماني عن مشروع قانون لدعم المرأة: أراض زراعية وسلف مالية

بغداد ـ طريق الشعب

قالت لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية، أمس الاثنين، أن «المرأة العراقية تعاني من تفاقم الأزمات، خاصة التي تمارس مهنة الزراعة وتربية المواشي، وبينما أشارت إلى أن الظروف الحالية تسببت بتراجع فرص عملهن، أعلنت عن مشروع قانون لدعم المرأة يتضمن منح أراضٍ زراعية وسلف مالية لإنشاء مشاريعهن.

وقالت رئيسة اللجنة، زوزان علي صالح، أن «المرأة في الريف نشطة ودؤوبة، تمارس مهنة الزراعة وتساعد زوجها في تربية المواشي أو صيد الأسماك وغيرها، وهي التي ترأس العائلة وتعيلها في الكثير من العوائل».

وأكدت، انه «ينبغي المساواة بين الجنسين في الحصول على فرص العمل في المجالات كافة، لتتمكن المرأة من إعالة اسرتها»، وفق صالح. ونبهت الى أن «لجنة الزراعة تدعم المرأة خاصة التي تمارس مهنة الزراعة وتربية المواشي، وهناك مشروع قانون سوف يحقق دعماً جيداً للمرأة، خصوصاً المهندسة الزراعية والدكتورة البيطرية»، موضحة أن «هذا القانون يسمى (تمليك حق التصرف للمهندسين الزراعيين والبيطريين)، وسيكون جيداً لتوفير فرص العمل للمرأة، إذا استغل جيداً وبشكل متساوٍ بين الجنسين».

 

 

احتجاج مطلبي مستمر

القوات الأمنية تمنع متظاهري الإقليم من الوصول الى بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

منعت القوات الأمنية في كركوك المعلمين والموظفين في إقليم كردستان الذين كانوا يرومون القدوم الى العاصمة بغداد للاحتجاج على تأخر صرف رواتبهم من مواصلة طريقهم اليها، في وقت تتواصل الفعاليات فيه الاحتجاجية المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد.

اجراء تعسفي

وقال تدريسيون ومعلمون مضربون عن الدوام الرسمي في محافظة السليمانية والمناطق المحيطة بها، إن السلطات الأمنية الاتحادية منعتهم من اجتياز نقاط التفتيش الفاصلة مع إقليم كردستان من أجل التوجه إلى العاصمة بغداد والاحتجاج فيها.

وقال أحد المعلمين، إن «قرابة 2000 تدريسي ومعلم وموظف توجهوا من السليمانية الى بغداد، غير أن السلطات الأمنية في سيطرة كركوك منعتهم من دخول المحافظة رغم أنهم بالأمس قالوا لهم: أنتم مجازون وتعالوا وسنحميكم حتى تعودون».

وتمكن المعلمون الذين دخلوا الى بغداد من التظاهر في ساحة التحرير، مطالبين الحكومة الاتحادية بإيجاد حل لموضوع تأخر رواتبهم.

 

الاحتجاج يمتد

وأمتدت تظاهرة الموظفين في محافظة السليمانية، الى مناطق حلبجة وقلعة دزه ورانية وگرميان.

وقال مراسل «طريق الشعب»، إن «دائرة الاحتجاجات الشعبية للموظفين في محافظة السليمانية، توسعت لتشمل مناطق حلبجة وقلعة دزه ورانية وگرميان».

فيما أكد منسق التظاهرات في السليمانية هاوري محمد، أن الكوادر التربوية والتدريسية ستستمر بالتظاهر والاحتجاج بهدف الحصول على حقوقها كاملة.

وقال محمد إنه «رغم اتخاذنا السبل القانونية والإدارية كافة والحصول على جميع الموافقات الأمنية لتنظيم تظاهرة مدنية وسلمية في ساحة التحرير وسط بغداد، لكن تم منعنا من عبور جميع السيطرات».

وأضاف، أن «هذا الأمر لن يمنعنا من المطالبة بحقوقنا الشرعية في مدينة السليمانية، وسوف نستمر على طريقنا المدني في المطالبة بحقوقنا، وسننظم تظاهرات كبيرة ونطالب جميع المعلمين والموظفين بالمشاركة في هذه الاحتجاجات».

تظاهرات للمزارعين

من جانب اخر، نظم العشرات من المزارعين في منطقة الطيب ممن غرقت أراضيهم الزراعية في عام 2018 وتم إبلاغهم بشمولهم بالتعويضات وقفة احتجاجية لعدم ظهور أسمائهم ضمن قوائم المشمولين، محملين الشعبة الزراعية التي تمثلهم، مسؤولية ذلك، على حد تعبيرهم.

وقال عدد منهم إنهم ابلغوا في عام 2018 وعام 2019 إنهم مشمولون بالتعويضات المالية جراء غرق أراضيهم ومنازلهم وحيواناتهم بسبب السيول آنذاك، وقد أجرت لجنة متخصصة بإشراف الحكومة المحلية جردا لتلك الأضرار لكنهم يفاجؤون اليوم بعدم وجود أسمائهم في قوائم التعويضات ووجود أسماء أخرى من محافظات مجاورة تم تسجيل تعويض لهم ضمن تخصيصات محافظة ميسان.

وتظاهر مزارعون في مناطق النجمي شمال المثنى احتجاجا على تحويل حصتهم المائية إلى أراض داخل حدود الديوانية، مشيرين إلى ان اراضيهم مسجلة بشكل رسمي وبعقود مصدقة من دوائر الموارد المائية.

وذكر عدد منهم ان تظاهراتهم هي رسالة للجهات المعنية في القضاء لتوفير حصة الأراضي الزراعية من المياه، خصوصا وان اغلب السكان يعتمدون على الزراعة كمصدر وحيد للرزق، مؤكدين ان المساحات التي تضررت من تحويل الحصص المائية إلى أراض في الديوانية تتجاوز الالف دونم.

مطالبات بالخدمات

ونظم العشرات من سكان منطقة «آل صلاب» الواقعة بين مدينة السماوة وقضاء الخضر، وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، احتجاجا على تردي الخدمات في مناطقهم، فيما لوحوا بتنظيم اعتصام مفتوح رفقة عوائلهم في حال عدم تلبية مطالبهم.

وذكر عدد منهم إن مناطقهم تعاني منذ فترة طويلة من تردي الخدمات، مشيرين إلى أنهم وعلى الرغم من وجودهم في مناطق بعيدة عن مركز المحافظة إلا أنهم لهم حق في توفير الماء وتعبيد الشوارع وبقية الخدمات.

كما دعوا الجهات الرقابية ودائرة النزاهة للتدخل والوقوف على قضيتهم وإنصافهم وفق الضوابط والتعليمات.

 

 

اللقاء اليساري العربي في مناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: لتتوحد المواقف في الميادين من اجل وقف فوري للحرب على فلسطين

بغداد ـ طريق الشعب

 

دعا اللقاء اليساري العربي الى جعل يوم غد الأربعاء (29 تشرين الثاني) من كل عام، يوما لتوحيد الموقف في الميادين والساحات الهادرة من أجل إعلان وقف فوري للحرب العدوانية الصهيونية – الاميركية على غزة، وأراضي فلسطين المحتلة، وفي جنوب لبنان، ورفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر دون شروط.

صمود اسطوري

ونوّه اللقاء في بيان تسلمته “طريق الشعب”، بـ”صمود الشعب الفلسطيني الاسطوري في غزة وتلاحمه المصيري مع المقاومة الفلسطينية الباسلة التي غيرت معادلة الصراع العربي– الصهيوني، ونقلت القضية الفلسطينية إلى حيث يجب أن تكون في مقدمة الاهتمامات الدولية والاقليمية والعربية، وأفشلت العدوان الصهيوني – الاميركي الوحشي، وأهدافه في شن حرب التطهير والتدمير والابادة الجماعية وتهجير المدنيين في غزة، تمهيداً لتصفية القضية الفلسطينية وشطب حقوق الشعب الفلسطيني من المعادلة كلياً”.

وقال البيان، ان “اللقاء اليساري العربي يحيي كل الأصوات التي وقفت الى جانب الشعب الفلسطيني، ويؤكد على دقة المرحلة المفصلية وأهميتها في تاريخ الصراع ضد العدو الصهيوني، ويتطلع إلى تجذير هذا الانتصار التاريخي المحقق والدفع لاستكمال المسيرة النضالية والكفاحية للشعب الفلسطيني والعربي، بعد أن أسقط خيار المقاومة بكافة اشكالها كل اتفاقات الذل والاذعان والخيانة ومسارات التطبيع التي تشكل طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني والشعوب العربية”.

يوم القضية والحرية

وأشار الى ان “اللقاء اليساري العربي يتوجه بهذا النداء الى كافة القوى اليسارية والديمقراطية الوطنية والعربية والى القوى الاممية الشريكة والحليفة والصديقة لتعزيز هذا الخيار المشروع، والدعوة لتحويل يوم 29 تشرين الثاني الحالي، إلى يوم سياسي وشعبي لفلسطين “القضية والحرية” على المستويات الوطنية والعربية والاممية، وللدعم والتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة ومع مقاومته”، مشددا على “الضغط بكل الوسائل من أجل وقف الحرب العدوانية الوحشية على غزة، عبر كل أشكال المبادرات التضامنية السياسية والثقافية والاعلامية والشعبية من المظاهرات والتجمعات والفعاليات والندوات واللقاءات إلى المذكرات والملفات القانونية الموثقة وتقديمها للمحافل الدولية لارتكاب المحتل الصهيوني جرائم حرب وتطهير وإبادة جماعية ضد الإنسانية في عدوانه على غزة”.

ودعا في البيان الى اعتبار يوم 29 تشرين الثاني، يوما لتوحيد الموقف في الميادين والساحات الهادرة من أجل إعلان وقف فوري للحرب العدوانية الصهيونية – الاميركية على غزة وأراض في فلسطين المحتلة وفي جنوب لبنان، ورفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر دون شروط. واطلاق كافة الاسيرات والاسرى من السجون الصهيونية وإلى جانبهم المناضل الاممي الرمز جورج عبدالله المعتقل في السجون الفرنسية، والغاء اتفاقات الخيانة والتطبيع مع العدو الصهيوني، واسقاط كافة مفاعيلها الدبلوماسية والسياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

دور الثقافة والاعلام

واكد على أهمية دور الثقافة والاعلام المقاوم في مواجهة أيديولوجية وإعلام وثقافة التضليل الامبريالي والصهيوني، وتعزيز حملة المقاطعة للبضائع والمنتجات ”الاسرائيلية” والاميركية، وللدول الداعمة للاحتلال الصهيوني، مشددا على ضرورة قيام المؤسسات الدولية وفقا للإتفاقات الدولية والقانون الإنساني الدولي بمسؤولياتها لمحاسبة الكيان الصهيوني ومحاكمته على إرتكابه جرائم الحرب ضد الإنسانية ، وآخرها حرب “الإبادة الجماعية” الوحشية على الشعب الفلسطيني في غزة.

وخلص الى أن احزاب اللقاء اليساري العربي ومن موقع الالتزام والشراكة للقضية المركزية، تؤكد على ضرورة الاقتداء بتضحيات الشعب الفلسطيني وصموده وتمسكه بهويته وتاريخه وثباته في أرضه لتعزيز اللحمة الوطنية الفلسطينية في مواجهة المشروع الإمبريالي الصهيوني الاستعماري، حتى تحرير فلسطين.

 

ص3

مفوضية الانتخابات تحذر من تجاوز الحد الأعلى للانفاق! جماعات متنفذة تستغل موارد الدولة لصالحها

بغداد – طريق الشعب

بينما يقترب موعد اجراء الانتخابات المحلية في 18 كانون الاول المقبل، تواصل بعض الكتل والجهات السياسية ممارسة أسلوب المساومة وشراء الأصوات كما قبل كل انتخابات.

 

هذه الممارسات تأتي مصحوبة بوعود كاذبة تتحدث عن مشاريع خدمية وتعيينات، للاحتيال على الناخبين في كل موسم انتخابي.

يقول مراقبون: إن كثيرا من الكتل والأحزاب السياسية المتنفذة تعودت اتباع هذا النهج، نتيجة عدم امتلاكها برامج انتخابية حقيقية تقدمها للناخبين، فيما ذهب البعض الاخر الى تجاوز البعض لحدود الانفاق الانتخابي، كما اقرتها المفوضية.

تحذير من تجاوز حدود الصرف

وفي هذا الشأن، أكدت مفوضية الانتخابات عدم تسجيلها أي خرق للحد الاعلى للسقف الإنفاق الانتخابي لغاية الآن.

وقال عضو الفريق الإعلامي للمفوضية، عماد جميل، إن “فرق الرصد الخاصة بالمفوضية لم تسجل لغاية الآن أي خرق خاص بتجاوز الحد الأعلى للإنفاق الانتخابي”، مستدركا: “ربما نسجل خلال الأيام المقبلة مثل هذه الخروقات التي ستكون عواقبها وخيمة، وتبدأ من الغرامات المالية وصولاً إلى الاستبعاد من الانتخابات”.

وأضاف أن “المفوضية شكلت لجاناً في المكتب الوطني، وفي مكاتب المحافظات الانتخابية لمتابعة الخروقات الحاصلة في الدعاية الانتخابية”، مشيراً إلى أن “المفوضية نسقت مع هيئة الإعلام والاتصالات لمتابعة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، فضلاً عن تشكيل لجان أخرى لمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي ورصد الخروقات الانتخابية”.

وأكد جميل أن “المفوضية حددت الحد الأقصى للدعاية الانتخابية وهو 250 ديناراً مضروباً بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية بالنسبة للمرشحين الأفراد، أما التحالفات السياسية فنفس المعادلة مضروبة بعدد مرشحي التحالف في المحافظة”، منوهاً إلى أن “المفوضية سوف تتابع الأموال المصروفة في الحملة الانتخابية ومصادرها بشكل دقيق”.

وبين أنه “بعد إعلان النتائج سوف يتوجه محاسب كل تحالف انتخابي إلى المفوضية لتقديم كشوفات بالحسابات التي تم صرفها على المؤتمرات والندوات والبوسترات ومصدرها”.

منافسة «غير عادلة»

يقول الرفيق علي السفير (وهو أحد مرشحي الحزب الشيوعي العراقي لانتخابات مجلس محافظة ميسان عن تحالف قيم المدني)، إنّ «الكتل والجماعات والمتنفذة تعودت استخدام أساليب إهانة الناخبين والضحك على عقول الناس والتلاعب بمشاعر الناس، قبل أي انتخابات محلية».

ويشير السفير في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، الى ان هذه الأقلية الحاكمة قبل كل انتخابات نراها «تبلط الشوارع وتشيّد الأرصفة وتؤهل الجسور من خلال استغلال المال العام ومناصبها في السلطة التنفيذية، وهذا ما يجعل المنافسة غير عادلة».

ويشير السفير خلال حديثه الى بعض الشخصيات التابعة لكتل سياسية متنفذة في محافظة ميسان، تستغل الفئات الفقيرة المتعففة عبر شراء أصواتهم مقابل منحهم رواتب رعاية اجتماعية.

ويرى المتحدث، أن اتباع هذه الأساليب «الرخيصة»، تدل بشكل قاطع على الإفلاس السياسي، وعدم تقبل الناس لما يقدموه»، مؤكدا أنها «لا تمتلك خطابا سياسيا وطنيا حقيقيا ومعبرا عن هموم وتطلعات المواطنين، لذا تلجأ الى اتباع أسلوب شراء الناس بمبالغ بسيطة أو اطلاق الوعود بالتعيين وغيرها».

ويعول السفير على وعي المواطن في التعاطي مع هذه الاساليب، قائلا: إنّ «النسبة الكبرى من الجماهير لم تتفاعل مع هذه الوعود، التي تتلاشى مع نهاية الانتخابات».

مساومات

وفي هذا السياق، يؤكد قائممقام قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، عبدالله الحيالي، أن «المساومات السوداء تأخذ زخماً قبيل الانتخابات ويدعمها أصحاب القرار»، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تعمل على خداع المواطنين.

ويزيد بأن «الشفافية في الانتخابات تلعب دوراً مهماً في بناء تجربة ديمقراطية ناجحة، بعيداً عن ترهيب الناس واستغلال أوضاعهم الإنسانية للحصول على أصواتهم».

ويضيف الحيالي لـ «طريق الشعب»، إن «الذين يقومون بهذه الأفعال هم أشخاص فاسدون يسعون للاستيلاء على السلطة بأي وسيلة»، موضحا أن «مبدأ تقديم الخدمات مقابل الأصوات يمثل ممارسة سوداء تستند إلى تصرفات بعض أصحاب القرار».

ويوضح إن «الخدمات ممولة من الحكومة وليست من أموال الأحزاب أو التحالفات، وتمت الموافقة عليها قبل سنوات».

وفي ما يتعلق بتأجيل بعض المشاريع، فيعتبر الحيالي «هذه الممارسة خداعاً ونفاقاً سياسياً، في وقت ينتظر فيه الآلاف من الأسر تحسناً في الخدمات لكنهم يكتشفون في ما بعد أن حقوقهم في الخدمات تتأثر بتصرفات سياسية تنافسية بين الأطراف».

فساد

يقول المحلل السياسي محمد زنكنة، إنّ «انتشار الدعايات الانتخابية قبيل الانتخابات ليس مشكلة محصورة في العراق فقط، بل هو ممارسة شائعة في معظم دول الشرق، أثناء فترة الانتخابات. وتظهر هذه الدعايات لاستقطاب الناخبين والترويج للوعود الانتخابية، وهذا أمر طبيعي وشائع».

ويوضح زنكنة خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أن «معظم هذه الوعود تتعلق بتحسين الخدمات وتقديم المزيد من الفرص والتطوير في مختلف القطاعات. لكن في العراق، هذه الوعود غالبًا ما تظهر بغية الاستهلاك الإعلامي، وتكون مجرد وعود تُستخدم لكسب الأصوات».

ويشدد زنكنة على أن الفساد المالي والإداري يمثل مشكلة كبيرة في العراق، حيث تشهد معظم مشاريع الخدمات تأخرا وتلكؤا، مشيرا الى ان «المشاريع غالبًا ما تكون مهملة أو غير فعالة، ويتم إنفاق مليارات الدولارات بدون نتائج واضحة. ويبدو أن الفساد مستشرٍ في مختلف دوائر الدولة».

ويشير إلى أن الفساد أصبح جزءًا من الثقافة العامة في العراق، وينعكس هذا التحدي الكبير الذي يواجه البلاد في محاربة الفساد وتحسين الخدمات والمشاريع.

ويعزو زنكنة الأسباب التي تجعل المواطنين عموما يشاركون في هذه الانتخابات الى «الانتماء العشائري والتوجهات السياسية والأمور الشخصية مثل فرص العمل أو التعهد بتوفير خدمات معينة».

 

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

أهوار العراق ثقافة في خطر

نشر موقع مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تقريراً حول المتغييرات البيئية وتأثيراتها المعقدة على أهوار العراق وسكانها الأصليين، المعروفين بصيد الأسماك وزراعة المحاصيل منذ 5000 عام، وبتربية الجواميس وبناء المنازل من أحواض القصب على جزر عائمة في المكان الذي يلتقي فيه نهرا دجلة والفرات قبل أن يتدفقا إلى الخليج.

تغييرات دراماتيكية

وذكر التقرير بأن تغير المناخ وتلوث المياه والتنقيب عن النفط وبناء السدود عند المنبع، هدد وما زال بقاء هذا النظام البيئي الهش وثقافة بلاد ما بين النهرين القديمة، والتي يعود بعضها إلى السومريين. ونقل عن الخبير البيئي جاسم الأسدي قوله، بإن الجفاف الذي دخل الآن عامه الرابع، حّول مساحات شاسعة من الأراضي الرطبة الزراعية المزدهرة إلى صحراء، ورفع نسب الملوحة في القنوات والممرات المائية، مما أدى ويؤدي إلى نفوق الأسماك وإصابة الجاموس بالمرض. واشار بأن الصور التي رافقته منذ الطفولة عن الصيادين وهم يجدفون قوارب الكانو بين القصب بينما تستحم الجواميس وسط النباتات المورقة، باتت صوراً نادرة اليوم.

ووفقاً لتقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ووزارة الزراعة العراقية في تموز الماضي، فإن الجفاف الحالي هو الأسوأ منذ 40 عاماً، حيث تتعرض الحياة البرية الغنية في المنطقة، بما في ذلك العديد من الطيور المهاجرة، للتهديد، ويضطر مربو الجاموس والمزارعون إلى الهجرة في ظروف محفوفة بالمخاطر إلى المناطق الحضرية.

 

مخاطر شحة المياه

وذكر التقرير بأن العديد من سكان الاهوار يضطرون اليوم لشراء أو جلب المياه العذبة من أماكن أخرى لسقي جواميسهم التي تنتج الحليب واللحوم، والتي تُستخدم فضلاتها كمصدر للوقود، منبهاً إلى أن من مخاطر شحة المياه، اختفاء الحياة في الأهوار، التي تعّد واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو بسبب تنوعها البيولوجي وقيمتها الثقافية، لاسيما وان أسلوب الحياة فيها قائم على تربية الأسماك وصيدها ولا توجد اية مهن اخرى يعتاش منها حوالي 3 -4 مليون مواطن.

تاريخ وواقع مضطرب

وتطرق التقرير إلى ما مر بالأهوار من ظروف قاسية، تمثلت في قيام نظام صدام حسين بتجفيفها في إطار صراعه مع معارضيه إبان تسعينيات القرن الماضي، الأمر الذي أدى إلى خفض مستويات المياه بنسبة 90 بالمائة، وهجرة عشرات الآلاف من سكانها إلى خارج البلاد. وقد سمح سقوط النظام قبل عقدين للكثيرين بالعودة لموطنهم الأصلي، ليقعوا ضحية تغير مناخي، يتمثل في مزيج من درجات الحرارة المرتفعة وقلة الأمطار والجفاف وندرة المياه والعواصف الرملية والترابية المتكررة، مما أدى إلى اشتداد التلوث. واعتبر التقرير عمليات إلقاء ملايين الأمتار المكعبة من النفايات الصناعية في الأنهار والممرات المائية التي تغذي الأهوار، خطراً إضافياً ينذر بانهيار البيئة.

ونقل التقرير عن الناشطين البيئيين قولهم، إن التلوث الناجم عن مشاريع الوقود الأحفوري في محافظة البصرة، التي تضم معظم احتياطيات العراق الهائلة من النفط والغاز، وصل إلى مستويات مثيرة للقلق بحيث صار مصدراً كبيراً للأمراض السرطانية والفشل الكلوي وأمراض أخرى، إلى جانب ما سببه من تقلص في المساحات الخضراء حيث لم يبق من الثلاثين مليون نخلة اليوم سوى مليون واحد فقط.

التعاون الإقليمي

ووفقاً لتصريحات الخبير البيئي جاسم الأسدي، ألقى التقرير باللوم على تركيا وإيران في حدوث مشكلة ندرة المياه، بسبب قيام الدولتين ببناء السدود عند المنبع دون احترام للمعاهدات الدولية، داعياً إلى ضرورة تفعيل التعاون الدولي لصيانة حقوق الإنسان في المياه والتنمية المستدامة. كما دعا لاحترام الناشطين البيئيين، الذين يعانون بانتظام من التهديدات والمضايقات والاعتقال التعسفي، رغم اصرارهم على مواصلة نشاطهم، إذ لا يعتبرون الأهوار مجرد بيئة واقتصاد، ولكنها أيضًا ثقافة فريدة من نوعها.

 

 

أفكار من أوراق اليسار: جمال الفكرة وصواب الفعل

إبراهيم إسماعيل

عبثاً يحاول النزر القليل الذي بقيّ يدافع عن الرأسمالية، التعتيم على بشاعتها وتسويق الخديعة بقدرتها على تنظيم حياة المجتمعات. ورغم أن الصراع الإيديولوجي مع هؤلاء، بات صراعاً بين اليأس والأمل، فإن مساعيهم قد اكتسبت مؤخراً خطورتها من “نجاحها” في بعث الليبرالية الجديدة وفرض هيمنة المحافظين من ذوي الجذور النازية والفاشية، وإيهام الرأي العام بمسؤولية اليسار عن ارتفاع معدلات البطالة والتضخم وجحيم الركود، وهي بدع، فضح حتى صندوق النقد الدولي زيفها، حين اعترف بأن الربح الفاحش هو ما يقف وراء التضخم، و أن لا علاقة بين هذه الأزمات وبين اطروحات اليسار التي تتمحور حول ضمان مكتسبات الرفاه الاجتماعي وحماية التعددية الثقافية وإضفاء الطابع الديمقراطي على السياسة النقدية وتشجيع الاستثمارات الخاصة بحماية البيئة والعودة إلى التخطيط الاقتصادي المقترن بمستوى من الحرية يتلاءم مع المتغيرات.

إن قراءة بسيطة لما يجري في العالم اليوم، تعكس لنا للأسف مفارقة مؤلمة، بين بقاء أفكار اليسار مزهرةً بحيث بات يفضلها 65 بالمائة من الشباب الأمريكي، وبين صعود متسارع لقوى اليمين الفاشي، وهي مفارقة تعيد التأكيد على أن نجاح اليسار لا يتوقف على أفكاره فقط، بل وأيضاً على قدرته على تعبئة الناس حوله.

فعلى الرغم من أن أغلبية أطياف اليسار كانت قادرة دوماً على دحض الادعاءات التي تصم الاشتراكية بالحلم البعيد المنال، وعلى طرح برامج ومساهمات نظرية حول الهياكل الاقتصادية والسياسية للمجتمع الإشتراكي الجديد، وسبل انهاء هيمنة الرأسمالية على الأنشطة الاقتصادية للمجتمع وعلى أغلب القرارات المتعلقة بما يجب إنتاجه وكميته وأين وكيف ينبغي فعل ذلك ومن سيحصل على عائداته، وكيفية استبدال تلك الهيمنة بما يمكّن الأغلبية من عملية صنع القرار الاقتصادي – الاجتماعي، تبدو القدرة على توفير القناعة في طبيعة التغيير الذي ستحدثه هذه الأفكار وما يمكن أن تنجزه من تقدم، غير متكاملة، بل وبحاجة لعمل سياسي وجماهيري مضنِ. 

ويأتي في مقدمة أهداف هذا العمل إقناع الناخبين بضرورة مشاركتهم في النشاط السياسي الذي يتحكم في حياتهم، وتنمية وعي الناس، والكادحين منهم بشكل خاص، بأن لديمقراطية اليسار، بُعداً سياسياً وآخر اقتصادياً، وأن ما ستخلقه من مؤسسات، هو الضامن الحقيقي لأعلى درجة ممكنة من الحرية المنّظمة لكل جوانب الحياة.

كما يجب أن يستهدف هذا العمل خلق وتعزيز شعبية المؤسسات الإشتراكية، التي ستنهي التمييز الرأسمالي بين العمل المدفوع الأجر وغير المدفوع الأجر، والتمييز الصارخ بين الجنسين، وتقوم بتوزيع أغلب فائض القيمة في خدمات مجانية متاحة للجميع، كالرعاية الصحية والتعليم والنقل والمأكل والملبس والإحتياجات الثقافية والروحية و بناء وصيانة المساكن والكهرباء والطرق والصرف الصحي والإنترنت والعناية بالأطفال وكبار السن والمرضى، و كيف ستنظم هي، وليس أصحاب رأس المال، ما الذي يجب انتاجه ونوعيته وحجمه، مستندة إلى الرأي المباشر للمجتمع، الذي سيبديه بحرية تامة، مع ضمان مكان ودور للقطاع الخاص، لينتج ما لا تهتم تلك المؤسسات بإنتاجه.

ولتحقيق اليقين بصحة أفكارهم المتجددة، لابد أن يتمثلها الدعاة اليساريون في حياتهم ونضالهم، وأن ينهلوا من قيم الوفاء والإنضباط والوحدة التي جُبل عليها أسلافهم ومعاصروهم، وأن يتقنوا فن الإصغاء للناس ويجعلوا مهمة توسيع وتقوية الصلة بهم والتعلم من تجاربهم، الساحة الوحيدة للمنافسة النضالية، التي ستؤمّن لهم الحصول على كاريزما مناسبة في الوسط السياسي والثقافي والاجتماعي، وتجعل صوتهم مسموعاً ومهابا. إن جمال أي فكرة لن يكتمل دون أدوات سليمة وقوية، تغرسها في وعي من وُجدت لإسعادهم.

 

ص4

تسجيل العديد من الإصابات بسرطان الرئة في العاصمة

تصاعد نسب التلوث الجوي في بغداد 

ولا معالجات حكومية لتدارك الأزمة

بغداد ـ طريق الشعب

تزداد نسب التلوث الجوي في العاصمة بغداد التي يتجاوز عدد سكانها 9 ملايين نسمة، وتتقدم مع مرور الزمن حيث باتت أجواؤها تخنق سكانها مع ازدياد الملوثات من دخان المصانع والمصافي إلى عوادم السيارات وانتشار المحارق غير المجازة للنفايات، ناهيك عن غياب شبه تام لمعالجات حكومية يفترض اتخاذها لتهيئة بيئة مناسبة صالحة للعيش.

وبحسب المؤشرات العالمية الخاصة بقياس درجات نقاء الهواء، فإن العراق يحتل مراتب متقدمة في نسبة التلوث الجوي، كما تتصدر العاصمة بغداد العواصم العربية. واحتل العراق المرتبة الثانية بأكثر دول العالم تلوثًا.

المرتبة 13 عربيا

وحلّت بغداد بالمرتبة 13 من بين المدن العالمية الأكثر تلوثًا خلال عام 2022، وذلك وفق مسح عالمي سنوي أجرته شركة سويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء.

ويقيس IQAir مستويات جودة الهواء بناءً على تركيز الجسيمات المحمولة جوًا التي تضر بالرئة والمعروفة باسم PM2.5. ويتم الاستشهاد بمسحها السنوي على نطاق واسع من قبل الباحثين والمنظمات الحكومية.

وذكر التقرير الذي نشرته شركة IQAir وفق جداول أن «العراق الذي يبلغ عدد نفوسه 43,533,592 نسمة جاء بالمرتبة الثانية كأكثر دول العالم تلوثًا حيث تدهورت جودة الهواء في العراق إلى 80.1 ميكرو غرامًا من جزيئات PM2.5 لكل متر مكعب من 49.7 في عام 2021».

اسباب تلوث الهواء في بغداد

وكشف الباحث في الشأن البيئي علي عبد اللطيف عداي، أسباب التلوث ونسبه في العاصمة بغداد، مؤكداً ضرورة العمل على مكافحته.

وقال عداي إنه «يوجد مؤشر عالمي لقياس ومراقبة جودة الهواء وهو ما يرمز له بـ”IQI”، وهذا المؤشر له قراءات متعددة تحذر من زيادة نسب التلوث في الجو عبر قياس الأوكسجين والنيتروجين والمكونات الأخرى والملوثات والشوائب، حيث يقرأ هذا المؤشر من (0 إلى 50)، لكن عندما يتعدى الـ50 إلى 100 فهذا يعني أن الهواء ملوث ويسبب مخاطر صحية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العواصف الترابية مما يسبب تهيج العين أو الأنف والفم ومشاكل في التنفس والسعال، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الصداع والتعب».

وأضاف «أما إذا كانت قراءة المؤشر من 201 إلى 300 فإنها تسبب معاناة لجميع الأشخاص، حتى الأصحاء، من مشاكل في التنفس، في حين إذا كانت قراءة المؤشر من 301 إلى 400 فهذا يعني أن جميع الأشخاص سوف يعانون من مشاكل في التنفس وهكذا. ومن المحتمل أن يصل إلى 500».

وتابع «على سبيل المثال، في العاصمة بغداد، مؤشر قراءة جودة الهواء خمسة وثمانون، ويعتبر سيئًا لكون مستويات التلوث في الهواء قد ارتفعت، وأصبح المصابون بالحساسية، خصوصًا، ينبغي عليهم تقليل الوقت الذي يقضونه في الخارج في حال الشعور بأعراض مثل صعوبة في التنفس أو تهيج الفم».

وأشار إلى أن «نسب التلوث المرتفعة في أجواء بغداد سببها الرئيس هو زيادة حرق الوقود الأحفوري ومخلفات حرق النفط ومشتقاته في مولدات تجهيز الطاقة الكهربائية وازدياد عددها في العاصمة، فضلاً عن حرق النفايات غير الصحية بشكل مكشوف للهواء وكذلك مخلفات حرق الوقود في محطات توليد الطاقة الحرارية في جنوب بغداد في منطقة الدورة وكذلك في شمال بغداد والمتمثلة بمحطات الديزل»، لافتًا إلى أنه «كان في بغداد ٨ مواقع لمراقبة ورصد جودة الهواء موزعة بين جانبي الكرخ والرصافة، منها ٣ الآن مغلقة وخرجت عن العمل بسبب عدم إجراء صيانة دورية لها منذ عام ٢٠٠٠».

عمل حكومي غير مجد

وأردف ان «تعتمد الأنواء الجوية على ٦ مواقع، وهذه المواقع أيضًا ليست جميعها بنفس الكفاءة بسبب عدم وجود الصيانة اللازمة وعدم وجود التخصيصات المالية الحقيقية لهذه الأجهزة»، معربًا عن أسفه كون أن الحكومات المتعاقبة لم تعمل بجدية نحو تحسين جودة الهواء على في العاصمة بغداد وبقية المحافظات.

واشار الباحث الى ان الفرد العراقي أصبح معرضًا وبشكل يومي وعلى مدار الساعة للإصابة بمختلف الأمراض الخطيرة والحساسية التنفسية، والتي قد تؤدي إلى الوفاة. لذلك، كما يجب على الجهات الحكومية زيادة المساحات الخضراء في قلب العاصمة بغداد، مؤكدًا أن القضاء على هذه الملوثات يتمثل في توسعة الحزام الأخضر للعاصمة بغداد لحمايتها من التلوث والتصحر في آن واحد.

ارتفاع انبعاثات الغازات الملوثة

فيما يقول الخبير البيئي، عضو الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أيمن هيثم قدوري، إن «تلوث الهواء واحد من أبرز التحديات التي تواجه المواطن العراقي بصورة عامة والبغدادي على وجه التحديد نظرا لاحتلال بغداد مراكز متقدمة في قائمة المدن والعواصم الأكثر اكتظاظًا بالنسبة للكثافة السكانية بالنسبة بالمساحة».

ويضيف قدوري، أن «‏عدد سكان بغداد سيصل إلى ما يقارب 10 ملايين مواطن خلال الخمس سنوات القادمة بحسب إحصائيات رسمية، وهذا ‏الاكتظاظ السكاني في مدينة مصممة كل بناها التحتية لاحتواء ما يقارب مليوني مواطن فقط بالتأكيد سيؤدي إلى ارتفاع عدد وسائل النقل وارتفاع الطلب على تجهيز الطاقة الكهربائية فبالتالي ترتفع نسب وتراكيز انبعاثات الغازات الملوثة لهواء العاصمة».

وعن أكثر الملوثات في هواء بغداد، يقول قدوري إن «أبرز المواد هي مادة pm2.5 وهي عبارة عن مجموعة من الغازات والمواد التي لا يتعدى حجمها 2.5 مايكروميتر، أي سهلة الاستنشاق».

ويخلص الخبير الى ان «تلك المادة تعتبر وحدة قياس جودة الهواء بالنسبة لمعيار جودة الهواء air quality index»، مشيرا الى «تعرّض الإنسان لهذه المادة لفترات زمنية طويلة وتراكمها يؤدي إلى الاصابة بالأمراض الرئوية والسرطانات وسرطان الدم، وهناك حالات مسجلة في العاصمة بغداد بالإصابة بسرطان الرئة عن طريق التعرض لهذه المادة لمدى طويل».

 

 

ثروات نفطية بلا مردود قضاء القرنة يعاني تردي الخدمات والفقر

 

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

 

يعاني قضاء القرنة في محافظة البصرة، من شح الخدمات وانعدامها، على الرغم من أنها تتمتع بثروات نفطية، لكنها لم تشهد أي مردود إيجابي لتلك الثروات. ويرى مراقبون، أنّ هناك تفاوتا ملحوظا في مستوى الخدمات بين الأقضية والنواحي، مشيرين الى ان المصالح السياسية تتحكم بكل شيء. ويقع قضاء القرنة عند التقاء نهري دجلة والفرات. ويبلغ عدد سكانه نحو 450 الف نسمة حسب إحصائيات عام 2014، ومن اهم المناطق الإدارية التابعة للقضاء، منطقة الشرش وطلحة والنهيرات ومزيرعة والسويب والنصير وحي السلام والثغر والنهيرات الشمالية.

غياب العدالة

يقول زين العابدين الخويلدي، ناشط سياسي من محافظة البصرة، إنّ «هناك تفاوتا كبيرا في تقديم الخدمات بين الأقضية والنواحي ومركز المدينة».

ويضيف الخويلدي في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، ان هناك ضعفا في الرقابة والتدقيق للعمل في مشاريع الخدمات»، مؤشرا «تركيزا مفرطا» على بعض المناطق بسبب التأثيرات السياسية. ويؤكد ان هناك تأخرا كبيرا في مستوى العمل بمشاريع قضاء القرنة، حيث لم تقم الحكومة المحلية بانشاء جسر واحد تلائم المدينة ويتماشى مع تضخمها السكاني. ويلفت الى ان مشروع مجاري القرنة الذي تبلغ كلفته 498 مليار دينار، يشهد تلكؤا كبيرا في تنفيذه، من دون ان تكون هناك إجراءات فعّالة للرقابة، مضيفا أن «أهالي القرنة يعانون مشاكل في مشروع المجاري». ويهاجم الناشط السياسي نواب المحافظة والمسؤولين في الحكومة المحلية، مشيرا الى انهم «لم يمارسوا دورهم بشكل فعّال تجاه القضاء والمحافظة بشكل عام».

استغلال واهمال

فيما يذكر الناشط حسن البصري (وهو أحد مواطني قضاء القرنة)، إن «أحد مسؤولي دائرة تربية القرنة يمارس الاستغلال والتلاعب بملف التعيينات، ويبتز الشباب مستغلاً منصبه لمصالحه الشخصية». وعبر خلال حديثه مع «طريق الشعب»، عن استياء كبير لدى الاهالي من جراء تلكؤ واهمال العديد من المشاريع الخاصة بالمحافظة وقضاء القرنة بشكل خاص، من بينها مستشفى الشرش بواقع 200 سرير، الذي كان من المفترض ان ينجز قبل سنوات». ويشير البصري الى ان قضاء القرنة «يعد ثاني أكبر قضاء في المحافظة بعد الزبير، ويضم خزيناً نفطياً هائلاً، ورغم ذلك يعاني من الإهمال ونقص الخدمات».

مقاطعة نواب المحافظة

اسعد الحسني، أحد مواطني القضاء، يقول ان «عشائر قضاء القرنة قرروا عدم تكرار انتخاب ممثليهم الحاليين في مجلس النواب»، مضيفا أن النواب من اهالي القرنة لم يمارسوا دورا حقيقيا يجعلهم يستحقون تمثيل القضاء والمحافظة في مجلس النواب.

ويضيف الحسني خلال حديثه مع مراسل «طريق الشعب»، ان «مشروع المجاري الكبير فاشل ولم ينتج سوى عرقلة حركة المواطنين وضياع المال العام»، مستغربا من عدم قدرة الجهات المعنية من انجازه بالرغم من مرور سنوات عديدة.

وحمل الحسني الحكومة المحلية سبب عدم انجاز المشروع والتلكؤ في بقية المشاريع، مضيفا ان «هناك محسوبية في التعامل مع توزيع المشاريع والخدمات على مناطق البصرة، إضافة الى وجود تلكؤ كبير بمشاريع الطرق والجسور».

مشاريع الطرق

من جهته، ذكر مدير دائرة الطرق والجسور في البصرة حيدر عبد الباري، أن «مشاريع المديرية تنقسم إلى قسمين؛ مشاريع وزارية وأخرى تنفذ من قبل الحكومة المحلية»، مشيرا الى أن مشاريع القسم الأول تشمل انشاء جسر في قضاء القرنة، وقد وصلت نسبة إنجازه الى 70 في المائة، وهو ضمن موازنة الامن الغذائي.

وقال عبد الباري خلال حديثه مع «طريق الشعب»، إن دائرته تعمل على «صيانة وتأهيل طريق الجبايش، حيث وصلت نسبة الإنجاز لـ٧٠ في المائة، وتتم الان صيانة جسر الجوابر، الذي تمت المباشرة فيه قبل مدة قصيرة، وصيانة جسر الكرامة، كما تم اكمال جسر القرنة الكونكريتي، وهو تحت الخدمة حالياً».

وخلص الى ان هناك مقترحا بإنشاء جسر الشهيد عز الدين، وهو بانتظار موافقة الوزارة.

 

شوارع المحافظة تحولت الى مستنقعات

 مشروع المجاري الكبير في الديوانية

متلكئ منذ عام ٢٠١٢

بغداد ـ طريق الشعب

يشتكي مواطنو محافظة الديوانية من تلكؤ مشروع المجاري الكبير الذي لم يكتمل إنجازه منذ عام 2012، الامر الذي جعل الاهالي يذوقون الامرّين طوال عقد من الزمن، ولا يزالون.

كذلك تعاني معظم المناطق والشوارع الرئيسية في مركز المحافظة من حفر وتكسرات وتكدس النفايات بسبب توقف وفشل تنفيذ المشروع، الذي يندرج ضمن مشاريع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة.

تلكؤ عمره عشر سنين

يقول عضو في مجلس محافظة الديوانية السابق، أن «مشروع مجاري الديوانية الكبير أدى الى تعطل حركة المواطنين»، لافتا الى انه «متلكئ منذ ما يزيد على عشر سنوات».

وعلل المسؤول المحلي الذي رفض الكشف عن اسمه، عدم انجاز المشروع بـ «تسليم المشروع لشركة غير متخصصة»، مؤكدا ان «هناك العديد من المشاريع الأخرى التي تشهد تلكؤا كبيرا، وبالتالي تعيق حركة المرور وتعطل الكثير من الخدمات، وتخلق مشكلات معقدة كانسداد المجاري وتوقف بعض اعمال البلدية».

ويتابع، بالقول «هناك تلكؤ كبير وعلني في مشاريع تنمية الأقاليم للعام ٢٠٢٢ ومشاريع الامن الغذائي، اذ ان نسب إنجازها متدنية، كما ان جودة ما منجز منها رديئة قياسا بالمواصفات المطلوبة»، مضيفا ان «هناك تلكؤا في إنجاز مشاريع موازنة ٢٠٢٢ وفي انجاز واستكمال الموافقات والكشوفات والتصاميم الخاصة بمشاريع العام ٢٠٢٣، التي اتمتها غالبية المحافظات».

ويرى المتحدث أن كل هذه المشاكل مرتبطة بسوء وضعف الادارة في المحافظة، وهذا الضعف امتد الى ديوان المحافظة، حيث يؤشر تأخيرا كبيرا في إنجاز معاملات المواطنين في الدوائر الحكومية»، منوها الى أن محافظ الديوانية جعل غالبية المهام ضمن صلاحياته، وبالرغم من وجود نواب ومستشارين له، الا ان صلاحياتهم محدودة، وحتى مخاطبة مؤسسات العاصمة تكون حصرا بيده».

نواب المحافظة «النشامى»

المواطن فلاح فخري يحمل اعضاء مجلس النواب في المحافظة، جزءا من مسؤولية تلكؤ المشاريع. ويردف فخري كلامه لمراسل «طريق الشعب»، قائلاً إن «ممثلي المحافظة في مجلس النواب الذين يبلغ عددهم ١١ نائبا، لا يعملون لصالح المحافظة انما لمصالحهم ومصالح احزابهم وجماهيرهم الانتخابية».

ويضيف، ان «المواطن الديواني انهكته الأوضاع الاقتصادية والبطالة، كما أن انعدام ابسط الحقوق والخدمات، يزيد الوضع سوءا «، مشيرا الى وجود تلكؤ بمشروع مجسر الجمهورية وملعب السنبلة، وهناك مستشفى عام لم تنجز منذ فترة طويلة».

ويؤكد أن «شوارع المحافظة تحولت الى مستنقعات في اول زخة مطر، وهذا مشكلة أصبح من المعيب ان نتحدث بها، فليس من المعقول أن نطالب بإنجاز خدمة المجاري ونحن في العام ٢٠٢٣ «، لافتا الى وجود مشروع خاص بالمجاري الا انه لم ينجز منذ سنوات طويلة.

وبعد تسلم شركة نور الأفق مشروع المجاري الكبير بدلا من شركة الرافدين، خرج عدد كبير من المواطنين في تظاهرة احتجاجا على عمل الشركة البديلة، بسبب أعمال الحفر في مناطقهم، والتي تركت على حالها لأسباب غير معروفة، بحسب فخري.

يشار الى ان عضو مجلس النواب عن محافظة الديوانية نور نافع الجليحاوي أعلنت في شهر اذار الماضي، عن إحالة مشروع مجاري الديوانية الى هيئة النزاهة بعد صرف 800 مليار دينار على المشروع مع بقائه متلكئا.

وعلى أثر ذلك، شكلت الحكومة المحلية لجنة تحقيق على خلفية  المشاكل التي سببتها الشركة اثناء تنفيذ المشروع، بعد ان خرجت بعدة توصيات، منها مفاتحة وزارة الاعمار والاسكان والبلديات لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية بحق الشركة المنفذة للمشروع.

 

اهتمام

الناشطة من محافظة الديوانية، حنين الرماحي ترجع أسباب تلكؤ المشاريع في المحافظة الى «غياب الرصانة والجودة بالعمل لدى الشركة المنفذة للمشروع، كذلك تغيب الرقابة والمتابعة الميدانية من الجهات المسؤولة».

وتؤكد الرماحي لـ «طريق الشعب»، إن الديوانية بحاجة ملحة الى «اهتمام ورعاية حقيقية من قبل الجهات الحكومية، خاصة انها من أكثر المحافظات معاناة للفقر والبطالة، وعدم وجود مشاريع استراتيجية تدعم الواقع الخدمي فيها».

وطالبت بالإسراع في إنجاز مشروع المجاري الكبير، مع اقتراب فصل الشتاء الذي تكون فيه المحافظة في وضع يرثى له.

 

ص5

الأموال المخصصة لمكافحتها.. ماذا حققت؟! الكلاب المسعورة تغزو أحياء كربلاء

متابعة – طريق الشعب

كعادته، ينزل علي ظاهر يوميا من الباص الذي ينقله من مقر عمله الواقع في مركز مدينة كربلاء، لتهبط قدماه في مكان ليس ببعيد عن سكناه، فيقطع الطريق راجلا، مارا بشوارع عدة وصولا الى داره.

هذه العادة لم ينقطع عنها ظاهر ذو الـ27 عاما، منذ سنوات، وهو يرى انها تمنحه فرصة لممارسة رياضة المشي وتكسر شيئا من الروتين بعد يوم عمل شاق وطويل، الا ان ما لم يكن في الحسبان حدث، حيث استغل كلب اسود اللون انطفاء التيار الكهرباء عن الحي، وغرز انيابه في ساق ظاهر وهرب بعيداً!

يقول ظاهر في حديث صحفي، أن «تلك الليلة لن انساها ما حييت. فأنا في البداية لم أر الكلب المسعور الذي جاء فجأة وامسك بساقي بين فكيه، ولم يفلتها الا بعد ان حاولت مصارعته.. ويبدو ان الكلب اكتفى وفضل التراجع»!

وصل ظاهر الى البيت وملامح الصدمة لا تزال جلية على وجهه وجسمه الذي يرتجف. كانت ساقه تقطر دما، عندها قرر الذهاب الى المشفى ومداواة جرحه، وهناك طلب منه الطبيب مراقبة الكلب لمدة أسبوع للتأكد فيما إذا كان مسعورا.

انقضى الأسبوع وسط ترقب ومحاولات لإيجاد الكلب، لكن جميعها باء بالفشل. وعن ذلك يقول ظاهر: «يبدو ان الكلب مات اثر اصابته بداء الكلب، او ارتحل الى منطقة أخرى».

ومنذ تلك الحادثة المشؤومة قرر هذا الشاب ان يغير مسار حركته، ويترك عادة المشي التي دأب على ممارستها منذ سنوات، مشيرا إلى ان «تلك الحادثة تركت اثرا كبيرا في داخلي، وجعلتني أتعرض لكوابيس ليلية، ولم استطع التخلص من صورة الكلب التي انطبعت في ذهني حتى هذه اللحظة»!

وتشكل ظاهرة انتشار الكلاب السائبة في المناطق السكنية، خطرا على سلامة المواطنين، خاصة بعد تفشي امراض واوبئة سببها مخالطة الإنسان للحيوان. ومعلوم أن الكثير من الكلاب السائبة مصابة بداء الكلب، وفي حال عضّت إنسانا، سينتقل إليه هذا المرض الفيروسي المميت.

ولا يقتصر انتشار الحيوانات الضالة بأعداد كبيرة، على كربلاء فقط. إذ ان معظم المحافظات تعاني المشكلة ذاتها، وكثيرا ما تتناقل وكالات أنباء أخبارا عن حوادث مهاجمة كلاب سائبة مواطنين، لا سيما الأطفال.

وحسب ما يفيد به مدير المستشفى البيطري في كربلاء د. وسام الجابري، في حديث صحفي سابق، فإن انتشار الكلاب في المناطق السكنية له أسباب عدة، منها تمدّن الريف، وزيادة الكثافة السكانية وامتدادها إلى أماكن الطمر الصحي والمناطق الزراعية.

وتنص المادة 26 من قانون الصحة الحيوانية العراقي رقم 32 لسنة 2013، على وجوب السيطرة على الكلاب السائبة. ويلزم هذا القانون الدوائر المعنية (البلدية، البيئة، الصحة والمستشفى البيطري) بالسيطرة على هذه الحيوانات – وفقا للجابري.

حادثة أخرى

من جانبه، يقول الشاب الثلاثيني كرار قاسم، وهو أيضا من سكان كربلاء: «إنني لم أسلم من مهاجمات الكلاب السائبة».

ويوضح في حديث صحفي أنه «قبل ثلاثة شهور كنت راجعا الى المنزل ما بين السابعة والثامنة مساء.. كنت حينها قريبا على منزلي، واذا بي أتفاجأ بشيء غريب يتوجه إلي مسرعا، فكان كلبا مسعورا هاجمني، ولا أعلم كيف تخلصت منه».

ويبيّن قاسم أنه «في تلك الليلة وصلت مرهقا الى منزلي الواقع على تخوم حي التحدي وسط كربلاء، بعدها قررت الذهاب الى المستشفى لمداواة جروحي، واذا بي اجد ان الحالة نفسها تكررت مع 5 أشخاص بينهم طفل، جميعهم تعرضوا لعضات كلاب سائبة، ويعانون جروحا في مناطق مختلفة من أجسادهم».

وحسب الشاب، فإن «هذه الحوادث حصلت في أحياء النصر والشهداء والتحدي والصحفيين، وإحداها قرب المستشفى التركي».

تخصيصات مالية دون جدوى

عضو لجنة «قانون الصحة الحيوانية» في كربلاء، حسن رياض عبد الرزاق، يقول في حديث صحفي ان «السيطرة على الكلاب السائبة من مهام الحكومة المحلية برئاسة مسؤول الوحدة الإدارية، حسب قانون الصحة الحيوانية العراقي، الذي بموجبه أصبح موضوع السيطرة على الكلاب السائبة من مهام الحكومات المحلية».

ويؤكد رياض الذي يشغل منصب مسؤول الشعبة الفنية في المستشفى البيطري بكربلاء، ان «كربلاء هي المحافظة الوحيدة التي تمنح فيها تخصيصات مالية للجنة قانون الصحة الحيوانية، والتي تقدر بـ 22 مليون دينار سنويا»، مبينا أن «التخصيصات تنفق على شراء حبوب الستركنين التي تستخدم كطعوم للسيطرة على الكلاب السائبة، فضلا عن الخراطيش التي يستخدمها الرماة من الشرطة، في قتل هذه الكلاب».

ويشير الى ان «هناك أمورا عدة تعيق مهمة القضاء على الكلاب السائبة، منها ان لدى كربلاء لجنة واحدة تغطي المحافظة، وهذه غير كافية، إضافة إلى ذلك، ان لجنة الخراطيش متوقفة عن العمل منذ مدة طويلة، بسبب عدم وجود رماة متخصصين من الشرطة المحلية».

ويؤكد عضو اللجنة أنه «فاتحنا قيادة شرطة كربلاء مرات عدة بتخصيص رماة لإسناد لجنة الطعوم، من اجل القضاء على الكلاب السائبة»، لافتا إلى أن «لجنة الطعوم والسموم تواجه مشكلة في عملها. فأحيانا عندما تتوجه إلى منطقة تعاني كثرة الكلاب السائبة، تلاحظ ان الكلاب نادرا ما تأكل الطعوم، كونها غير جائعة بسبب كثرة النفايات التي تقتات منها».

ويختتم رياض حديثه قائلا أنه «نطمح الى اعادة لجنة الخراطيش إلى عملها لتكون ساندة للجنة الطعوم، من اجل القضاء على هذه الظاهرة التي تشكل خطرا على سلامة المواطنين، فضلا عن كونها ظاهرة غير حضارية ولها نتائج سلبية كثيرة».

 

 

أهالي حيّ الجهاد في بغداد: نرحب بتشجير الأرصفة ونتمنى شمول مكبات النفايات

متابعة – طريق الشعب

مع انطلاق المرحلة الثانية من مشروع زراعة وتشجير الأرصفة والجزرات الوسطية في شوارع حي الجهاد بجانب الكرخ، طالب العديد من أهالي الحي بتوسيع الحملة لتشمل ساحات كبيرة تحولت إلى مكبات للقمامة، مع تكثيف حملات التنظيف.

فرق قسم الزراعة في بلدية الرشيد أطلقت نهاية الأسبوع الماضي المرحلة الثانية من الحملة الزراعية. وقد شرّعت بزراعة جانبي شارع السوق الشعبي وجزرته الوسطية، بعد زراعة ساحة حي الأمانة.

يقول المواطن ضياء أبو آدم، وهو من سكان الحي: «الآن أصبح الشارع أجمل، لكن هل هناك ضمان لعدم رمي الأوساخ على النباتات؟!»، مبينا في حديث صحفي أنه «يتطلب من الجميع التحلي بالوعي الحضاري للحفاظ على المساحات الخضراء والأماكن العامة».

أما المواطن سعد حامد، فيدعو إلى تنظيف المنطقة من الأنقاض والقمامة قبل إطلاق مشاريع الزراعة والتشجير.

من جانبه، يرى المواطن أبو حيدر، أنه «من الضروري الانتباه إلى بعض المساحات الكبيرة التي باتت مكبات للقمامة، وإدراجها ضمن جدول العمل».

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في بلدية الرشيد قوله، أن «كل ملاحظات الأهالي مقبولة، لكن العمل يتم على مراحل»، موضحا أن «حي الجهاد من المناطق الكبيرة التي تضم أحياءً عديدة وتحتاج إلى وقت طويل للقضاء على مكبات القمامة وتأهيل القطع الفارغة وتحويلها إلى مساحات خضراء».

 

 

استمرت شهرين أعمال تأهيل «جسر السفارات» لا ترضي البغداديين!

متابعة – طريق الشعب

لم يرضِ مستوى أعمال تأهيل “جسر السفارات” بجانب الكرخ من بغداد، الكثيرين من المواطنين، بعد استئناف حركة المرور التي عرقلها العمل أكثر من شهرين.

وانتقد العديد من أهالي حي العامل والأحياء المجاورة، مستوى أعمال تأهيل الجسر. وأكدوا أن المشكلات السابقة لا تزال قائمة، بالرغم من قطع الجسر مدة شهرين لغرض إنجاز العمل.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن “مفاصل الجسر لا تزال غير نظامية. كما ان هناك حفرا وتشققات واضحة”.

يقول المواطن أبو سرمد، أنه “كنا نتصوّر أن فترة شهرين كاملين ستكون كافية لإعمار الجسر بشكل جذري وحقيقي، لكن ما شاهدناه عبارة عن ترقيع لا يحتاج كل هذا الوقت من العمل”!

فيما يقول المواطن محمد سلمان، أن “رصيف الجسر لا يزال مهشّماً، والمطبات موجودة. إذ لم يتغير أي شيء في الجسر”، منتقدا مستوى العمل بالقول أنه “من الغريب أن يستغرق التأهيل شهرين، وبالتالي تكون النتائج بهذه الصورة البائسة”!

 

 

سوق الشيوخ.. مطالبات بتسريع إنجاز مشروع خدمات «الحي العسكري»

 

متابعة – طريق الشعب

 

طالب عدد من أهالي الحي العسكري في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، الجهات الحكومية بتسريع إنجاز أعمال المشروع الخدمي في منطقتهم، مع متابعة أداء الشركة المنفذة.

وقالوا في حديث صحفي، ان المشروع الذي يجري تنفيذه حاليا، يتضمن إنجاز شبكة المجاري، في حين يخلو من أعمال صب الشوارع الداخلية وإكسائها، الأمر الذي يضاعف من معاناة المواطنين ويشل حركتهم خلال الأمطار. وأضافوا أنه «من الضروري أن تتابع الجهات المعنية بالإعمار، الشركات المنفذة، وتلزمها بالإسراع في إنجاز العمل، مع توسيع المشروع لشمول جميع الأحياء بالخدمات».

من جانبه، قال رئيس صندوق إعمار ذي قار محمد جواد، انه «تم شمول الحي العسكري بمشروع خدمي متكامل، ينجز على مرحلتين: الأولى وصلت نسبة إنجازها 88 في المائة، وذلك ضمن خطة عام 2021، وقد تضمنت إكمال جميع أعمال المجاري. فيما يجري العمل على تنفيذ أعمال البلدية في 6 شوارع، والتي تتضمن فرش الحصى الخابط وإنجاز الصب».

وتابع جواد قائلا: «أما المرحلة الثانية، وهي ضمن خطة الأمن الطارئ لعام 2022، فتضمنت إنشاء شوارع وشبكات لمياه الأمطار والصرف الصحي. وقد صلت نسبة الإنجاز فيها 32 في المائة»، لافتا إلى انه «يجري حاليا أيضا إكمال أعمال الطريق الرئيس باتجاه البصرة، مع شمول جميع الشوارع الأخرى بالمشاريع ضمن خطتي العام الجاري والعام المقبل». 

 

مواساة

 

  • بمزيد من الاسى والحزن تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية الرفيق الفقيد علي شنور، أحد رفاق الرعيل الأول، والذي ساهم مساهمة فاعله مع رفاقه في افتتاح مقر منظمة الحزب في الهندية بعد سقوط النظام الدكتاتوري 2003، وظل مواظبا على دعم الحزب حتى رحيله.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

 

ص6

نداء الائتلاف الديمقراطي التقدمي الفلسطيني: تضامنوا معنا

بغداد ـ طريق الشعب

قال الائتلاف الديمقراطي التقدمي الفلسطيني، نذكر العالم بأن هناك قرارا أمميا بإقامة دولة فلسطينية، وهو حبيس الأدراج منذ 76 عاماَ، برغم قبول فلسطيني رسمي بإقامة دولة فلسطينية على أقل من نصف المساحة التي خصصها قرار الأمم المتحدة للدولة الفلسطينية، وهي مناسبة للعودة الى الجذور والمطالبة بتحقيق حل الدولتين على أساس الحدود التي أقرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181.

واضاف بيان للائتلاف: “يتأتى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وسلطات الاحتلال الإسرائيلي ليس فقط تطبق سياسات الأبرتهايد بل تشن حربا عدوانية على الشعب الفلسطيني، تصل حد الإبادة الجماعية في قطاع غزة والتطهير العرقي في الضفة الغربية المحتلة، وكلتاهما من أفدح جرائم الحرب، بل هما جريمتان ضد الإنسانية”.

ويضم الائتلاف الديمقراطي التقدمي الفلسطيني (حزب الشعب الفلسطيني، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، شخصيات وطنية مستقلة).

واطلق البيان نداءً طالب فيه بأن يخصص هذا الأسبوع للتضامن مع الشعب الفلسطيني عبر اقامة مخلف الفعاليات منها المسيرات الجماهيرية الكبرى والدعوة الى الوقف الفوري للإبادة ضد الشعب الفلسطيني، والوقف الفوري لإرهاب المستعمرين، وزيادة الإغاثة وتطوير ممراتها وفك الحصار عن غزة.

وشدد البيان على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في الأحداث التي سبقت ومهدت للسابع من أكتوبر وما حدث خلالها وما تلاها، وتقديم المتورطين في جرائم الحرب الإسرائيلية للقضاء ولمحكمة جرائم الحرب، بالاضافة الى البدء الفوري بمعالجة جذور الأزمة من خلال الأمم المتحدة وليس من خلال الإدارة الأميركية الشريكة في العدوان، لتطبيق قرارات الأمم المتحدة وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حق تقرير المصير وتطبيق الشق الخاص بفلسطين في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181.

هولندا.. مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم تصل إلى طريق مسدود

أمستردام - وكالات

بدت المفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم في هولندا بعد فوز اليميني المتطرف خيرت فيلدرز المفاجئ في الانتخابات التشريعية، في طريق مسدود، امس، مع استقالة المسؤول الذي كلّف إجراءها. واتهمت وسائل الإعلام الهولندية خوم فان شترين الذي عينه زعيم اليمين المتطرف، بارتكاب أعمال احتيال في شركته السابقة.  وأعلن السناتور عن “حزب الحرية” بزعامة فيلدز أن هذه الظروف والوقت الذي يحتاج إليه للرد على الاتهامات الموجهة إليه “غير متناسبة” مع المهمة الموكلة إليه.

وتابع قوله: “أبلغت بالتالي خيرت فيلدرز ورئيس البرلمان بأنني أستقيل من منصبي بمفعول فوري”. وكان من المفترض أن يباشر فان شترين مهمته رسميا، امس، بلقاء مع خيرت فيلدرز، الذي تصدر حزبه انتخابات 22 تشرين الثاني، غير أن اجتماعاته ألغيت. ويواجه فيلدرز مهمة صعبة لإقناع الأحزاب الأخرى بالتعامل معه، نظرا إلى مواقفه المتطرفة حيال الإسلام والهجرة والاتحاد الأوروبي.

 

في رابع أيام الهدنة.. قوات الاحتلال تجدد اقتحام الضفة الغربية

مؤتمر دولي: لا سلام أو أمن لإسرائيل

من دون قيام دولة فلسطينية

متابعة – طريق الشعب

ارتفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 3200 فلسطينياً، وجددت قوات الاحتلال اقتحاماتها لمدن الضفة في رابع ايام الهدنة في قطاع غزة.

ويتحدث مراقبون عما تقوم به قوات الاحتلال من حملات اعتقال، بهدف استمرار الضغط على الشعب الفلسطيني الذي فرض شروطاً قاسية لغرض الموافقة على الهدنة التي تنهي صباح اليوم.

ووفق وزارة الخارجية القطرية فأن الهدنة جرى تمديدها لمدة يومين اضافيين.

اقتحامات الضفة

وفي وقت قالت فيه وزيرة الصحة الفلسطينية، امس الاثنين، إن “عدد ضحايا القصف الإسرائيلي في قطاع غزة ارتفع إلى 16 ألف شهيد و35 ألف مصاب، كما بلغ عدد المفقودين في أحداث القطاع 6 آلاف مفقود من ضمنهم 1700 طفل”.

وجددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس، اقتحاماتها لمناطق عدة في الضفة الغربية وأصابت شابا بالرصاص واعتقلت عددا من الشبان.

وأفادت مصادر فلسطينية بإصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال اقتحامها مخيم الجلزون شمال رام الله ومخيم العروب شمالي الخليل، بالإضافة إلى مداهمتها بلدتي بني نعيم وبيتونيا غربي رام الله.

تظاهرات في نيويورك وبرشلونة

وطالب أكثر من ألف متظاهر في مدينة نيويورك بوقف إطلاق النار في غزة، خلال احتجاج نظمته منظمة “الصوت اليهودي من أجل السلام”.

وقد أغلقت مجموعة من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين جوانب جسر مانهاتن في نيويورك لمدة 4 ساعات تقريبا، أمس الاول، وفقا لتصريحات الشرطة.

وفي السياق ذاته، تظاهر الآلاف من سكان برشلونة، مُطالبين بوقف إطلاق النار في غزة وتوفير الحماية للفلسطينيين في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي.

وتزامنت هذه التظاهرات مع قرار من بلدية برشلونة بتجميد علاقاتها مع إسرائيل وإلغاء قرار التوأمة مع بلدية تل أبيب.

يُشار أيضا إلى أن الحكومة المركزية في مدريد قد طالبت المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

شهادة صادمة

وقدم الجراح الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة، في مؤتمر صحفي للمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين بلندن، شهادته عن الحالة المزرية لمستشفيات قطاع غزة، وعن معاناة المرضى والجرحى الذين قال إنهم قصفوا بالفسفور الأبيض.

وقال إنه زار قطاع غزة في 9 تشرين الأول الماضي لعلمه أن غزة ستواجه هجوما إسرائيليا وحشيا، وأكد أنه ذهب إلى مستشفى الشفاء، حيث انضم إلى فريق العمليات الجراحية الذي يجري عمليات لجرحى العدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن 160 طبيبا وممرضا استشهدوا خلال حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وعن الأوضاع في مستشفى الشفاء قال الدكتور: إن “معظم الإصابات التي كانت تصل مستشفى الشفاء سببها التفجيرات، وكانت كانت أغلبها في الوجه، مشيرا إلى أن 45 في المائة من المصابين بالحروق كانوا من الأطفال”.

وأكد، أن حروقا تسببت بها قنابل الفوسفور الأبيض، ووصلت إلى عظام الجرحى الفلسطينيين، مؤكدا أنه عالج أشخاصا تعرضوا لحروق نتيجة استخدام قوات الاحتلال لـلفوسفور الأبيض الذي يترك ثقوبا في الجسم.

منتدى عالمي يناقش الأوضاع

وسيطرت الحرب الإسرائيلية على غزة على افتتاح منتدى الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد في برشلونة الإسبانية، حيث أكد معظم المتحدثين في كلماتهم على ضرورة التوصل لوقف إطلاق دائم للنار في القطاع والسعي الجاد إلى حل الدولتين.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن “إسرائيل تجاوزت حد الدفاع عن النفس، وعليها ألا تفكر في إعادة احتلال غزة، مؤكدا “ضرورة تمديد الهدنة الإنسانية في القطاع وتحويلها إلى هدنة دائمة للسماح بالعمل على حل سياسي للنزاع”.

وأكد المسؤول الأوروبي، أنّه “لن يكون هناك سلام أو أمن لإسرائيل من دون دولة فلسطينية”.

من جهته، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس إن على المجتمع الدولي العمل لتحقيق قيام دولة فلسطينية، مما يضمن السلام في المنطقة.

من جانبه، قال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي إن على الجميع العمل على وقف الحرب على غزة بشكل نهائي، كما أن على إسرائيل “أن تفهم أننا لن نقبل ترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة”.

بدوره، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إنه “لا بديل عن حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وأضاف، أن “إسرائيل تتحمل مسؤولية كل العنف الذي نراه”.

والاتحاد من أجل المتوسط هو شراكة أوروبية متوسطية أنشئت عام 2008، وتهدف إلى تقوية التكامل الإقليمي بين الدول الأورومتوسطية، والتأسيس للسلام والديمقراطية والتعاون بين مختلف الأطراف بالمنطقة.

جيش الاحتلال يطرد ضابطاً كبيراً

وطرد الجيش الاحتلال قائد كتيبة قتالية ونائبه إثر تراجعهما أمام كمين من مقاتلي كتائب القسام، خلال المعارك البرية التي شهدها شمال قطاع غزة قبل دخول الهدنة المؤقتة، وفق ما أوردته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

وبينت الصحيفة، أن “قيادة الجيش قررت إقالة ضابطين من وحدة قتالية تشارك في التوغل البري بشمال غزة، إذ أتت إقالتهما في أوج العمليات البرية، على ما يبدو في الأيام التي سبقت دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ”.

وذكرت الصحيفة أن قرار الجنود في الوحدة القتالية الانسحاب جاء، لأن الوحدة القتالية لم تحظ بالدعم العسكري والغطاء الجوي عندما تعرض عناصرها لإطلاق نار كثيف من قبل عشرات المقاتلين من كتائب القسام الذين نصبوا كمينا للجنود الإسرائيليين.

شهادات المفرج عنهم

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن “شهادات الأسرى المفرج عنهم مؤخرا في غزة أكدت أن الحركة أحسنت معاملتهم، وأنهم لم يتعرضوا لأي نوع من العنف أو الإهانة”، وهو ما يدعم شهادة الأسيرة الإسرائيلية المسنة ليفشيتس المفرج عنها نهاية تشرين الأول الماضي.

وقال المراسل العسكري في القناة الـ13 الإسرائيلية ألون بن دافيد، خلال حوار تلفزيوني، إنه تواصل مع بعض الأسرى المفرج عنهم خلال الهدنة وقالوا إن مقاتلي حماس “جمعوا منتسبي كل كيبوتس (مستوطنة) مع بعض، مما أعطاهم إحساسا أكبر بالراحة”.

وأضاف، “لم يتعرضوا للعنف ولا للإهانة، وحاول عناصر حماس تزويدهم بالغذاء وبالمسكنات وأدويتهم الاعتيادية قدر المستطاع، في ظل ظروف أمنية خطيرة وقاسية تحت الأرض وداخل الأنفاق”.

وتابع “كانوا يجلسون ويتحدثون مع بعضهم البعض، ويقومون بأنشطتهم بشكل اعتيادي، ويستخدمون اليوتيوب، لقد أعطاهم ذلك دفعة للصمود”.

في المقابل، كشف أسرى فلسطينيون محررون جوانب من سوء المعاملة في سجون الاحتلال، مشيرين إلى تعرض بعضهم للضرب والشتائم قبيل نقلهم إلى سجن عوفر تمهيدا للإفراج عنهم.

وقال أسرى في مقابلإت صحفية، ان “سلطات الاحتلال تذيق المعتقلين أصنافا من التعذيب النفسي والجسدي يفضي في بعض الحالات لاستشهاد بعض الأسرى”.

 

 

من جديد.. توتر على الحدود الروسية - الفنلندية

 هلسنكي ــ يوسف أبو الفوز

تنشط الحكومة الفنلندية في الأيام الاخيرة، دبلوماسيا واعلاميا، لطمأنة الشارع الفنلندي على ما يجري على حدود البلاد الشرقية مع الجارة الأكبر روسيا، والتي تمتد 1340 كيلومترا عبر غابات وبحيرات متشابكة. فقد عقد رئيس الوزراء بيتري أوربو (يمين تقليدي) ، ووزيرة الداخلية ماري رانتانين (يمين متطرف) مؤتمرات  صحفية مشتركة، أعلنت فيها الحكومة الفنلندية اغلاق نقاط العبور الحدودية الأربع في جنوب شرق البلاد . والسبب هو استمرار تدفق اللاجئين القادمين على دراجات هوائية من العمق الروسي، رغم تساقط الثلوج، ليسلموا أنفسهم الى السلطات الفنلندية طالبين اللجوء.

وجاء القادمون وهم بالمئات من بلدان الشرق الأوسط، أساسا، خاصة العراق وسوريا والصومال ، وسط اتهامات للسلطات الروسية بتسهيل وصولهم، وحتى باجبارهم على ذلك. ويقول المسؤولون الفنلنديون أنه في الماضي لم تسمح روسيا للمسافرين الذين يحملون وثائق غير كاملة، بالتوجه إلى المعابر الحدودية الفنلندية، ولكن الآن تغيرت هذه السياسة كما يبدو. 

ولم تأت خطوة غلق المعابر الحدودية مفاجئة للمراقبين، الذين تابعوا تدهور العلاقات بين الجارتين، خصوصا بعد انضمام فنلندا لحلف الناتو مطلع نيسان الماضي. وتزداد في هلسنكي حاليا المخاوف من لجوء روسيا لاستخدام (سلاح الهجرة) بهدف “زرع الفتنة وعدم الاستقرار” كما يدعون، حيث ان آلاف الفنلنديين يعبرون الحدود يوميا لأغراض تتعلق بالعمل أو بالعلاقات الاجتماعية. وحالما أعلن عن قرار الاغلاق نظمت تظاهرة احتجاج سلمية في مدينة لابينرانتا في جنوب شرق فنلندا، اشترك فيها حوالي 300 مواطن ودعت الحكومة إلى إعادة فتح بعض نقاط العبور.

يذكر انه خلال موجة الهجرة الى أوروبا في عام 2015، وصل الى فنلندا حوالي 32 ألف طالب لجوء، منهم نسبة كبيرة وصلت عبر الحدود الروسية. ووفقا للتقديرات الرسمية الفنلندية فأن استمرار تدفق اللاجئين بالوتيرة الحالية، من شأنه ان يضع فنلندا امام قدوم حوالي عشرين ألف لاجئ سنويا عبر الحدود الروسية وحدها.

وبمجرد الاعلان عن اغلاق المعابر في جنوب شرق فنلندا، بدأت تصل اعداد متزايدة من اللاجئين الى المعابر في شمال شرقي البلاد، مما دفع الحكومة الى التلويح بغلق الحدود مع روسيا بالكامل. وأعلنت الحكومة الفنلندية لاحقا عن إغلاق ثلاثة معابر أخرى شمالي البلاد حتى عشية يوم عيد الميلاد الشهر القادم والإبقاء على معبر وحيد تتم فيه معالجة كل طلبات اللجوء المقدمة على الحدود الشرقية.

هذا وفي الوقت عينه قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو “سترد بالطبع” على إغلاق فنلندا حدودها بالكامل، لكنها لم تحدد حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء، نوعية الإجراءات التي ستتخذها بلادها. وقد ألقت اللوم على فنلندا في إثارة المشاكل، لكنها أضافت أن موسكو “منفتحة على الحوار في خصوص القضايا المتعلقة بالحدود”.

 

ص7

زيد الهيتي يواصل التعريف ببرنامجه الانتخابي في الأنبار

حضر زيد قحطان الهيتي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة الأنبار بالتسلسل (3)، جلسات اجتماعية جديدة ضمت الناخبين من الاقارب والاصدقاء في مدينة هيت غرب المحافظة، لمناقشة برنامجه والحوار معه حول مشاكل المحافظة والقضاء. وشارك عضو المكتب السياسي للحزب د. صبحي الجميلي، في الحوار مع الحاضرين، والذي شمل أبرز الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتفاصيل الحملة الانتخابية التي يخوضها الحزب والتحالف. كما جرى لقاء آخر مع عدد من الشيوعيين الرواد في  قضاء هيت، تناول ايضا أهمية الانتخابات ودعم مرشح الحزب، فضلا عن الحديث عن تحديات الفترة المقبلة.

 

حملة واسعة للمرشح قاسم حنون تركي

في العشار والقبلة وشط العرب والتنومة والحيانية

بمشاركة فرق اعلامية من الشيوعيين، انطلق قاسم حنون تركي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي ضمن “تحالف قيم المدني” لانتخابات مجلس محافظة البصرة بالتسلسل (2)، في جولات ميدانية جديدة للترويج لبرنامجه وأهدافه الانتخابية، فتحدث مع المواطنين عن تصوراته تجاه مدينة غنية ومحرومة مثل البصرة، مبينا أن الانتخابات مفصل مهم لاحداث التغيير وفسح المجال امام الشخصيات الوطنية النزيهة لتطبيق برامجها وتقديم الخدمة الحقيقية لابناء وبنات المحافظة. هذا وشملت الجولات الأماكن التجارية والتجمعات السكانية في مناطق كثيرة في العشار والقبلة وشط العرب والتنومة وسوق ام البروم والجنينة والحيانية وغيرها.

 

فلاح اسماعيل حاجم يلتقي بالرياضيين وبروّاد المقاهي الشعبية

 

زار الدكتور فلاح اسماعيل حاجم مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة الديوانية بالتسلسل (5) عدداً من الرياضيين ورواد المقاهي الشعبية، وشارك في مسيرة راجلة للتعريف ببرنامجه الانتخابي بين أهالي مدينة الحمزة الشرقي.

فخلال مباراة جمعت فريقين من الديوانية والشامية، تحدث د. حاجم للشباب عن رؤية شاملة له وللحزب ولتحالف قيم المدني، عن سبل معالجة واقع المحافظة وامكانيات النهوض بالقطاع الرياضي وتلبية مطالبه والاهتمام بالملاعب والمؤسسات المعنية بتنمية مختلف الالعاب الفردية والجماعية. وحثّ المرشح الرياضيين الى المشاركة في الانتخابات واختيار من يمثلهم ويدفاع عن حقوقهم بشكل حقيقي. كما واصل د. حاجم جولاته الدعائية في مناطق أخرى، حيث التقي بالعديد من رواد المقاهي الشعبية ودعاهم الى انتخابه، مجرياً الحوارات معهم وذلك خلال المسيرة الراجلة داخل مدينة الحمزة الشرقي.

 

حمزة جابر يتجول في أسواق السماوة ويدعو الأهالي الى انتخابه

 

قام حمزة جابر علوان، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف جمهور المثنى بالتسلسل (2) بجولة ميدانية جديدة في أسواق مدينة السماوة للتعريف ببرنامجه الانتخابي وسيرته الذاتية، أجاب خلالها على العديد من الأسئلة التي تخص رؤيته بشأن ادارة مجلس المحافظة وتخليص المثنى من سوء الخدمات ونسب الفقر الهائلة والكثير من المشاكل المتراكمة، مبينا ان برنامجه يهدف الى ابعاد مجلس المحافظة عن نهج المحاصصة الذي تسبب بكل هذا التخلف والخراب.

وشدد المرشح على ان حملته تركز على اللقاء والحوار بشكل مباشر مع المواطنين وطرق ابوابهم ودعوتهم للمشاركة في التصويت وتغيير كل هذه المظاهر السيئة من خلال اختيار البديل الحقيقي القادر على خدمة المحافظة.

  

فوزي خضير الركابي بين أهالي قرية الصداقة في قضاء الفجر

واصل فوزي خضير الركابي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة ذي قار بالتسلسل (10)، نشاطه الدعائي في مضايف واقضية وقرى المحافظة، فزار قرية الصداقة في قضاء الفجر والتقى بالناخبين في مضيف الشيخ رعد مطشر الركابي، وقام بمعية فريقه الإنتخابي بالتعريف بأهداف التحالف و تفاصيل حملته والمحاور التي وضعها في برنامجه بخصوص القضاء ومناطقه وكيفية تطويرها من مختلف النواحي.

وجدد المرشح، ضمن نشاطاته الدعائية المتواصلة، جولاته في القلعة فالتقى بعدد من المواطنين واوضح لهم بشكل تفصيلي الرؤية التي يحملها لعمل مجلس المحافظة ومهامه، مشددا على أن أول عوامل النهوض بواقع ذي قار يتطلب وجود شخصيات وطنية ومهنية ترفض نهج المحاصصة وتعمل على ايجاد اسلوب جديد في الادارة لكافة شؤون المواطنين.

 

حسنين العميدي يزور أهالي منطقة الوهابي

 

تلبية لدعوة تلقاها من أحد وجهاء المنطقة، حضر حسنين صالح مهدي العميدي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة النجف بالتسلسل (5)، ندوة جماهيرية، عقدها أهالي المنطقة في ناحية العباسية التابعة الى قضاء الكوفة، وحضرها عدد غفير من الأهالي. ورحب العميدي بالحضور وتحدث عن تفاصيل برنامجه الانتخابي ورؤية تحالف قيم المدني لخدمة النجف والارتقاء بواقعها في مختلف القطاعات الحيوية، وخاصة في توفير الخدمات الأساسية. كما اجاب المرشح على الاسئلة والاستفسارات التي وجهها له الناخبون، الذين أبدوا دعمهم للمرشح العميدي، واعربوا عن استعدادههم الى انتخابه وعن تأييدهم لمشروعه الانتخابي.

******************************

في مضايف وجهاء وعشائر بابل سلوان الاغا يواصل التثقيف ببرنامجه الانتخابي

 

 بحضور مهيب لشباب قرية (السعيد) في مضيف السيد ابو حيدر الشريفي في منطقة العرگوب، تحدث المهندس سلوان ظافر الاغا، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بابل بالتسلسل (3)، عن أسباب انعدام الخدمات والماء الصالح للشرب وبقاء الشوارع والطرق ترابية ووعرة وتفاقم مشاكل مياه سقي المزروعات والحيوانات، وغير ذلك من الصعوبات التي يعيشها سكان المحافظة، خاصة في الريف.

ولفت الاغا عناية الناخبين الى ان أهداف برنامجه الانتخابي، تتمحور حول معالجة هذه المشاكل الهامة، حيث يتضمن حلولاً واقعية تؤمن تلبية مطالب الناس المشروعة، والتي تعثر تحقيقها لسنوات طوال بسبب الفساد وسوء الادارة.

وفي زيارة اخرى للمرشح، جرى اللقاء بابناء ووجهاء عشيرة الرفيعات جنوبي المحافظة، حيث أجرى حوارات موسعة عن الواقع البابلي وامكانية تطوير الخدمات والقطاعات المختلفة من خلال الاختيار السليم للمرشحين في انتخابات مجلس المحافظة القادمة. ودعا الاغا الى انتخابه والثقة ببرنامجه الذي يهدف الى تحقيق ما يطمح اليه ابناء المحافظة.

**********************

بشرى جعفر ابو العيس في الصدرية والكفاح وباب الشيخ

 واصلت بشرى جعفر أبو العيس، مرشحة الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بغداد بالتسلسل (1) حملتها الانتخابية على اوسع نطاق داخل مناطق العاصمة، فزارت رفقة الفرق الاعلامية للحزب، مناطق الصدرية والكفاح والمقاهي الواقعة بينهما ومنطقة باب الشيخ، والتقت بالناخبين من اصحاب المحال التجارية والمتبضعين والمارة وشرحت لهم برنامجها الإنتخابي. واستقبل الاهالي مرشحة الحزب بحفاوة وترحيب كبيرين، فيما اكد العديد منهم انه سيختار الحزب الشيوعي العراقي في هذه الانتخابات لما له من مواقف وطنية ثابتة ولرفضه القاطع لنهج الفساد والمحاصصة والفشل في ادارة الدولة الذي تتمسك فيه القوى المتنفذة لغاية الان.

*******************************

محمد صالح خضر الجبوري لقاءات مع وجهاء واتحادات نينوى

 استمرارا للحملة الانتخابية في محافظة نينوى التقى محمد صالح خضر الجبوري مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس المحافظة بالتسلسل (2) بالشيخ مؤيد الفرج وعدد من فروع اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة. وتجول الجبوري ايضا في عدد من الاحياء والشوارع والاماكن العامة في الموصل، اضافة الى زياراته  للشرقاط  وتلعفر وسنجار وقرقوش وناحية وانة والنمرود.  كما قامت الفرق الاعلامية للحزب في الموصل والقوش وبعشيقة ومنطقة برطلة بتعليق اللافتات وتوزيع المئات من الكارتات والملصقات على الاهالي وحثهم على التصويت لمرشحهم في نينوى.

************************

تيسير حذر العتابي يحظى بدعم كبير في واسط

 

التقى تيسير حذر العتابي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة واسط بالتسلسل (2)، بجمع من ابناء عشيرة البوشربها (قبيلة عتاب) الذين اعلنوا مساندتهم للمرشح والثقة ببرنامجه. فخلال لقاء ودي في مضيف شيخ عشيرة البوشربها ماهر محمد ابراهيم، شرح العتابي برنامج العمل التي يسعى الى تحقيقه من داخل المجلس المحلي لخدمة المحافظة وانصافها، داعياً الحاضرين الى مساندته من خلال الدعاية والترويج وتوزيع الكارتات، وسط اجواء ودية وكلمات اشادة وتشجيع للعتابي من شيخ العشيرة وابنائها، الذين اثنوا على ترشحه للانتخابات المقبلة، وعن مساندته ومؤازرته داعين إلى التصويت له والتعريف ببرنامجه.

وفي قضاء النعمانية، قام عدد من الشيوعيين بفعالية اخرى شهدت توزيع الكارتات التعريفية بالمرشح وبعض مضامين برنامجه الانتخابي.

..................

ص8

الحركة النسائية العراقية ودور الدكتورة نزيهة الدليمي الرائد فيها

نجية الساعدي

لا يمكن الحديث عن الحركة النسائية العراقية دون الحديث عن الدكتورة نزيهة الدليمي. فقد كانت من أولى الناشطات والمؤسسات لحركة نسائية فاعلة ترتبط وثيقا بنضال شعبنا وقواه الوطنية من أجل التحرر من الاستعمار ومن ثم من أجل بناء عراق تقدمي ديمقراطي، تتحقق فيه العدالة والمساواة وتنال فيه المرأة كامل حقوقها.

وإنه من دواعي فخري واعتزازي أنني تعرفت عليها وأنا صغيرة السن، 16 سنة، وتتلمذت على يديها وتعلمت منها أروع دروس التضحية والإيثار وكيفية التعامل مع الجماهير خاصة الكادحة منها.

لم يكن النشاط النسوي متبلورا بعد لحين الاربعينيات والخمسينيات حيث ازدهر النشاط النسوي عندما تزايد خطر الفاشية والنازية. فبادرت المرأة العراقية إلى تأسيس اللجنة النسوية لمكافحة الفاشية والنازية عام 1942 وكانت الدكتورة نزيهة من بين المساهمات في تكوين هذه اللجنة. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وسقوط الفاشية والنازية تغير اسم اللجنة إلى، رابطة نساء العراق وعقدت مؤتمرها الاول بحضور 400 امرأة.

لكن النقلة النوعية التي حدثت في مسار الحركة النسائية في العراق كانت بعد المشاركة الفاعلة والكبيرة للنساء في وثبة كانون عام 1948. وكانت هذه هي الخطوة العملاقة التي ربطت الحركة النسائية في العراق بالحركة الوطنية جنبا إلى جنب مع باقي قطاعات الشعب المضطهدة، المقهورة، والمهمشة. وتعمد هذا الارتباط بالتضحيات التي قدمتها المرأة العراقية والتي أسفرت عن تأسيس: رابطة الدفاع عن حقوق المرأة والطفل في عام 10 اذار 1952. وكان من بين شعاراتها المهمة هو: الدفاع عن السلم العالمي، لأن الرابطة أيقنت ومنذ البداية بان حقوق المرأة والطفل لا يمكن تحقيقها في ظل الحروب والعنف. وكان دور الدكتورة نزيهة فاعلا وأساسيا في هذا التشكيل، بالطبع مع زميلاتها الرائدات الأخريات امثال: مبجل بابان، سافرة جميل وبشرى برتو وروز خدوري. ومن الجدير بالذكر هو أن الدكتورة نزيهة الدليمي ومع زميلاتها الاخريات تقدمن بطلب إجازة الرابطة إلى الحكومة الملكية بعد وثبة كانون عام 1948 إلا أن السلطات المعنية رفضت الطلب آنذاك، ولهذا تأسست الرابطة عام 1952 وعملت بشكل سري لحين قيام ثورة 14 تموز المجيدة.

وحرصت الرابطة ومنذ أوائل أيام تأسيسها على خلق صلة وثيقة بالنساء بمختلف شرائحهن وانتماءاتهن خاصة الفئات الكادحة والفقيرة في المجتمع. وأصبحت عيادتها في الشواكة، كونها طبيبة، مقرا للقاء الرابطيات وأيضا للنساء الأخريات، حيث تحولت عيادتها إلى ملاذ للنساء اللواتي كن بحاجة للمساعدة الطبية بأسعار رمزية وبالمجان في كثير من الأحيان. أما نحن اللواتي انخرطن في العمل الرابطي فكانت د. نزيهة توجهنا وترسم لنا طريق العمل دون ان تحد من ابداعاتنا. كانت ترسم لنا الطريق وتعطينا الخطوط العامة وتدعنا ننطلق إلى الجماهير النسائية حيث تكون في مناطق سكناها وعملها. كنا غالبا نستغل المناسبات الدينية والاجتماعية مثلا (شاي العباس) للتثقيف بضرورة تطعيم الأطفال، وأهمية النظافة، والأهم تبني مشاكل هؤلاء النسوة العامة والشخصية منها للتعريف برابطة المرأة واهدافها وكسب العضوات الجديدات لها.  كانت الدكتورة تنصحنا دائما بأن نهتم بمشاكل الجماهير النسوية والعمل على حلها بالطرق المتاحة. فكنا نذهب مع النسوة إلى الجهات الرسمية المعنية للمطالبة بتحسين ظروف حياتهم بمختلف الاتجاهات لكننا نترك لهن المجال للتعبير عن مطالبهن ومطالب عائلاتهن، وبهذا كنا نجعل هؤلاء النسوة يشعرهن بأهمية دورهن في المجتمع وبأهمية دور الرابطة.

إضافة إلى الزيارات التي كنا نقوم بها إلى البيوت، المستشفيات والأحياء الشعبية، كنا نزور عوائل السجناء السياسيين ونقدم لهم ما نستطيع، واهم شيء كنا نطمح اليه هو ابقاء هذه العوائل مرتبطة بأبنائها وتدافع عنهم. كنا وفي كثير من الأحيان نذهب معهم لزيارة ذويهم في السجون. وقد تبنت الرابطة العديد من حملات المطالبة بتحسين ظروفهم وإطلاق سراحهم، وشكلت لجنة مع امهات وزوجات السجناء للدفاع عن السجناء السياسيين بقيادة العناصر النشطة من الرابطيات لزيارة عدد من الصحف اليومية مثل: البلاد، الأهالي، الرأي العام واليقظة للتعجيل بإطلاق سراح هؤلاء السجناء وايضا الاتصال بالمحامين وتشجيعهم للقيام بالدفاع عن السجناء السياسيين.

إن هذه النشاطات مضافا اليها الاجتماعات التي كنا نعقدها تحت واجهات مختلفة هي التي ساهمت بتوسيع القاعدة الجماهيرية للرابطة وجعلت منها منظمة تحظى بالاحترام والدعم الجماهيريين.

لقد أدركت د. نزيهة بحسها ووعيها الطبقي الأهمية القصوى لزج النساء من مختلف الفئات والطبقات الاجتماعية في العمل الرابطي الجماهيري بهدف تمكين النساء من تقرير مصائرهن وشحذ الوعي الطبقي لديهن ليساهمن في النضال من أجل التحرر وتحقيق المجتمع السعيد. وايضا سعت جاهدة للخروج إلى العالم العربي والعالم. فقد نجحت في ضمان عضوية الرابطة في الاتحاد النسائي العالمي عام 1953 فصار للرابطة ممثلة دائمة فيه. وحضرت الدكتورة مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي العالمي الاول وساهمت الرابطة في مؤتمره الذي عقد في لوزان بمناسبة مرور عشر سنوات على ضرب ناغازاكي بالقنبلة الذرية، وتألف الوفد من خمس عضوات من الرابطة في هذا المؤتمر، وكن: طالبة، معلمة، ربة بيت، عاملة وموظفة حسب توجيهات الدكتورة بضرورة مشاركة كل اطياف الشعب.

قمنا بالتحشيد والمشاركة في انتفاضة تشرين عام 1952 وايضا ضد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 إضافة إلى قيادة الكثير من المطالبات بتحسين ظروف حياة البسطاء والمعدمين من أبناء شعبنا. وعندما حدث فيضان دجلة زجت الرابطة وبتوجيه من قيادتها الرابطيات للعمل والتعاون مع الاتحاد النسائي العراقي بقيادة آسيا وهبي في توزيع المعونات على ضحايا الفيضان، الأمر الذي عزز صلة الرابطة بمنطقتي الشاكرية والعاصمة.

عقدت الرابطة وتحت قيادة الدكتورة نزيهة أول كونفرنس لها عام 1954 في بساتين الراشدية، حيث كانت هي قد أعدت تقسيما للعمل على شكل لجان تنظيمية حسب المناطق. وحينها تقرر القيام بتعليم الرابطيات الأميات، حيث قامت الرابطيات المتعلمات بتعليم زميلاتهن أولا ثم الأخريات.

ولم تعقد الرابطة مؤتمرها الأول الا بعد ثورة 14 تموز وذلك في عام 1959 حيث بلغ عدد العضوات 20 ألف وفي عام 1960 42 ألف. وتم تغيير اسمها من رابطة الدفاع عن حقوق المرأة إلى رابطة المرأة العراقية بناء على ملاحظة من الزعيم عبد الكريم قاسم وجهها للدكتورة نزيهة مفادها: باننا نناضل من أجل حقوق كل أبناء الشعب العراقي.

وقد تشكل فريق عمل من الدكتورة وعدد من القانونيات والمتخصصات من الرابطيات وهو الذي عمل جاهدا من أجل وضع قانون أحوال شخصية تقدمي، يؤمن الكثير من الحقوق للمرأة العراقية. وصار هذا القانون منارا لكل المنظمات النسائية في البلدان العربية تقتدي به وتحاكيه في قوانينها. وقد تم اختيارها كوزيرة أواخر عام 1959 وبهذا كانت هي أول وزيرة امرأة في بلدان الشرق الاوسط.

لقد دفعت الدكتورة ثمنا باهظا لنضالها الدؤوب الأمر الذي ادى إلى تركها وطنها حيث غادرتنا وهي في أرض الغربة.

إن الغربة لم تفل من عزيمتها ولم تقلل من نشاطاتها في العمل مع النساء وتوجيه نشاطهن حتى عن بعد. ولقد تركت بصماتها واضحة على طبيعة وشكل عملنا الرابطي إلى اليوم. فنحن مازلنا نسير على ذات الطريق الذي عبدته لنا في الربط بين العمل الجماهيري والنضال الوطني.

كانت الدكتورة نزيهة الدليمي وما زالت المشعل الذي تتجمع حوله النساء التواقات إلى بناء مجتمع متقدم، ديمقراطي، خال من الاستغلال والتبعية.

ونحن نحيي الذكرى المئوية لميلادها نعاهدها على المضي في الطريق الذي خطته مع زميلاتها لنا، خاصة وأن بلدنا قد تم غزوه واحتلاله من أعتى ويجري نهب خيراته المادية وتعطيل خيراته البشرية. كما تجري محاولات مستميتة من أجل إلغاء منجز المرأة العراقية الأهم، قانون الأحوال الشخصية. لكن وعي النساء وحرصهن على منجزاتهن يقف سدا منيعا أمام هذه المحاولات.

إننا جميعا نواجه خطرا كبيرا يحتم علينا لم صفوفنا وتوحيد جهودنا من أجل أن نبقى دائما الرافد الأقوى من روافد ثورة شعبنا في سبيل بناء العراق الديمقراطي الحقيقي الذي تحترم فيه حقوق كل الناس.

الذكر الطيب للدكتورة نزيهة الدليمي، رائدة الحركة النسائية في العراق!

 

 

الشهيد علي حسين الصگـر «أبو وميض»

محمد علي محي الدين

قد أكون مبالغا أو مضخما للأدوار، ولكني لا أجانب الحقيقة إذا قلت إن الكثير من الشيوعيين تميزوا بخصائص لا تتوفر في الآخرين، وأصبحت ميسما لهم، وعلامة دالة عليهم، فالتضحية والإيثار، والأمانة والعفة والنزاهة ونكران الذات والعلاقات الاجتماعية الحميمة والمبدئية العالية والإخلاص المنقطع النضير، إلى صفات أخرى محببة، كانت علامات فارقة لهم جعلتهم مثلا أعلى، ولا زالوا- رغم تغير الحياة وتبدل المجتمعات- على ذات الصفات التي جبلوا عليها، مما جعل لهم رصيدا جماهيريا بشهادة حتى الأعداء.

  وهناك ميزة قد لا يقرني عليها الآخرون، تلك هي الروح المرحة والدعابة المحببة حتى في أحلك الظروف، وأشد المواقف، فالابتسامة الشيوعية كثيرا ما أرعبت جلاديهم، أو جعلتهم يتميزون غيضا منها، وشاهدت الكثير من هذه المواقف لرفاق أعزة، كانت سياط البغي  التي تدمي أجسادهم، لا تمنعهم من مواجهة جلاديهم ببسمة هازئة، أو ضحكة مجلجلة، قد تدفعهم إلى القسوة المفرطة في تعذيبهم، ومن هؤلاء المربي الفاضل والوجه الوطني، علي حسين الصگـر، الذي ولد عام 1942 وأكمل دراسته الابتدائية في القاسم، والمتوسطة في المدحتية،  وبعد تخرجه عين معلما في مدارس المحافظة فكان مثالا للمربي الفاضل والمعلم المخلص الحريص على أداء واجبه وتأدية رسالته.

أنتمى للحزب الشيوعي العراقي بعد ثورة الرابع عشر من تموز وكان معه في خلية المعلمين فاضل نوح وحسن سعيد وجليل إبراهيم وغيرهم، كان طلعة بارزة بين أقرانه، ودودا أليفا طيبا ناكرا للذات، يبذل من نفسه للآخرين ويعيش من أجلهم، فيجود بما يملك لكل من عرفه وكسب وده، وكان ملجأ للكثير من أقرانه عندما تصيبهم ضائقة أو عوز مادي، فلا يتورع  عن إعطاء كل ما لديه، أو الاقتراض لرد الغائلة عن صديق، وكان بيته الملاذ الآمن والحصن الحصين لرفاقه من المدينة أو خارجها، يقصده الرفاق من خارج المدينة، فيجدون فيه ما تشتهي الأنفس، وكان لدعابته المحببة، وابتسامته العريضة، وحفاوته البالغة، الأثر في كثرة علاقاته الاجتماعية، فترى داره مثابة الأديب، وملهمة الشاعر، ومسرح الفنان، ومخبأ المطلوب للسلطة، ولا زال أثر تلك الأماسي ماثلا في مخيلة عارفيه، وحية في قلوب كثيرين ممن حضرها أو شارك فيها.

وقد أثارت شخصيته الرصينة، الكلاب البوليسية النهمة، فكان عرضة للاعتقال والمداهمة، وضيفا مؤقتا للسجون، وقد ترك الحزب ليصبح شيوعيا غير منظم، أو يكون عضوا في الحزب على الطريقة الكلاسيكية في الترشيح واكتساب العضوية، أو حضور الاجتماعات، فكان هو الحزب ذاته دون أن يؤطره بانتماء رسمي، وداره مهيأة للاجتماعات الحزبية، رغم السرية التي تحيط تلك الاجتماعات، وكانت الهيئة القيادية تجتمع في داره، أو في بساتينهم المحيطة بالدار، وكانت الإشارة المتفق عليها، بين الخلية ومسؤولها، المصباح الخارجي للباب فإذا كان منطفأ فهذا يعني إن الاجتماع مؤجل لسبب طارئ، وأن كان مضاء فما عليك إلا دفع الباب والدخول دون الحاجة لطرقها، فقد جعل جزءا من داره  للضيوف، بمعزل عن دار العائلة، وهذه الدار مهيأة دوما لاستقبال الرفاق أو ضيوفهم، وإذا حدثت مداهمة أو “زرگـة” كما تسمى، فالمجال واسع لتسلل الرفاق إلى البستان الواسع المحيط بها، وكثيرا ما أقيمت فيها الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية، وخصوصا أيام الجبهة، فكان ينفق فيها عن سعة دون أن يكلف الحزب شيئا من نفقة، وهذا ديدنه في مثل هذه الأمور.

لقد كان مواكبا ومشاركا في كل المسيرات والمظاهرات والاحتفالات، وله علاقات مميزة بكثير من الكوادر الحزبية، في المحافظة أو خارجها، ولكنه لا يستطيع الالتزام بما يتطلب الانتماء من ضبط حديدي كان السمة المميزة للشيوعيين، وكثيرا ما عقدت الاجتماعات في داره بحضوره أو دونه، دون أن يشارك في رأي أو قرار، ولكن لو سألت أي إنسان في المدينة عنه، لما جانب الحقيقة إذا قال إنه شيوعي، ولعله أكثر إخلاصا من كثيرين انتموا رسميا للحزب وساروا في طرق متعرجة، أو أفشوا أسراره وأصبحوا وبالا عليه.

وقد أثار نشاطه هاجس الأمن والبعثيين فحاولوا الضغط عليه فلم يزده ذلك إلا إصرارا، بل كان يواجههم في بعض الأحيان بالقارص من الكلام لما له من دالة وتأثير وأفضال سابقة، وما لأسرته من تأثير اجتماعي في المنطقة، بوصفهم (قوام) ودورهم مثابة ودار ضيافة للوافدين إلى المدينة، وما عرف عنه من روح اقتحاميه لا تعرف المواربة والمجاملة.

   ومما أتذكر أن البعثيين أبان محاكمات المهداوي ذائعة الصيت، كانوا يرسلون بعض الأشقياء إلى المقهى الوحيدة التي فيها تلفزيون في تلك الفترة، وهي مقهى المرحوم الرفيق الحاج عبد الشهيد الحاج عبود (أبو رشيد) وتنقل وقائع المحكمة، فكان هؤلاء يفتعلون شجارا، أو يثيرون لغطا، للتشويش عليها،  وصرف الناس عن متابعتها، فقام الشهيد بتحريك بعض الأشقياء لمقابلتهم بالمثل، فكانوا يقفون لهم بالمرصاد، لمنعهم من الدخول، وقد تحدث معركة بين الجانبين، فيقوم المناوئون بالشكوى لدى الجهات الحكومية، فيلقى القبض على الأشقياء،  فكان الرفاق يبذلون الجهد لإخراجهم بما لهم من رصيد تلك الأيام، وفي مقدمتهم الرفيق على بما يمتلك من نفوذ فيطلق سراحهم بكفالة،  ويتكفل بمصاريفهم ونفقتهم عن فترة توقيفهم من ماله الخاص، وله في هذا الجانب حكايات كثيرة لا يسع المجال لإيرادها.

وفي مجال المساعدات الإنسانية، كان معروفا بمساعدة الفقراء، وقد وهب الكثير من العوائل الفقيرة قطع أراض مجانية لتشييد دور عليها، وكانت أراضيهم المحيطة بالمدينة مباحة للفقراء، ولا زال كثيرون منهم يتحدثون بهذه المآثر،  وبعد سقوط النظام، أقيمت احتفالية في مركز الشباب لتأبين الشهداء فأنشدت قصيدة في تأبينه، وبعد انتهائي من القصيدة، اندفعت أحدى موظفات المركز، لتقدم لي الشكر، ولمعرفتي بعدم قرابتها للفقيد، ظهرت علامات الاستغراب على وجهي،  فقالت: لقد جعل مني الشهيد شيئا، فقد ولدت يتيمة الأب فتكفلت أمي تربيتي، ولظروفنا المالية الصعبة، قام المرحوم برعايتي وإدخالي المدرسة،  وتكفل بكل مصاريفي الدراسية من الملبس حتى المصروف اليومي، حتى أكملت دراستي، وعينت في هذا المركز، ولولاه لكنت أمية جاهلة.

وبعد أتفاق الجبهة،  وبدأ الحزب بالعمل العلني، كان له الدور المؤثر في النشاط السياسي، رغم عدم انتمائه الرسمي كما بينا، فقد كان لصيقا بالحزب بشكل مباشر، مساهما في نشاطاته المختلفة، داعما له ماديا ومعنويا، بذل وقته وجهده وماله في كافة الميادين التي للحزب نشاط فيها، لذلك كان للبعثيين موقفهم منه بعد الجبهة، ولكن معرفتهم بعدم انتمائه، وعدم وجود اعترافات عليه، والتأثير الاجتماعي لأسرته، أنجاه مما خطط له، وكان له أن ينجوا من براثنهم، لولا أقدامه الجريء الهازئ بالعواقب، فقد قامت السلطة الصدامية بإعدام وحبس كثيرين من الشيوعيين وغيبت أثارهم لحد الآن، فكان أبو وميض بما ذكرنا من سجاياه ومناقبه، سباقا لتقديم العون لعائلاتهم، وتفقد أحوالهم، ومساعدتهم على مواجهة أعباء الحياة، فاستدعاه الأمن وحذره من مغبة تقديم العون والمساعدة لعائلات المعدومين، إلا أنه أصر على ذلك ورفض الانصياع لما يريدون، بل تمادى أكثر من ذلك، فكانت سيارته (اللادا) البيضاء، تنتقل من مكان إلى آخر، في زيارة لهذه العائلة أو تلك، وتم مفاتحة شقيقه الأستاذ جاسم الصگـر بالأمر، ولكنه لم يرتدع.

وذات يوم كان ذاهبا إلى مدينة الديوانية لزيارة عائلة أحد الرفاق الذين أعدمهم النظام البائد، رغم تحذير الأمن له من زيارة هذه العائلة حصرا، وعند خروجه، أقتاده رجال أمن الديوانية إلى مكان مجهول، وقد غابت أثاره، ورغم تشبث عائلته بالبحث عنه، لم تتمكن من العثور عليه أو معرفة  مكانه، وفي انتفاضة آذار1991 لمشاركة أبنائه في الانتفاضة، قام الأمن بإحراق داره ونهب محتوياتها، وبعد سقوط النظام، قام أبناؤه بالبحث عنه، فلم يعثروا له على أثر، رغم بحثهم في المقابر التي تم اكتشافها، وقد تمكنت قيادة الحزب في  الحلة من العثور على قرار الحكم الصادر من محكمة الثورة القاضي بإعدامه ومصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة، إلى جانب أسماء أخرى لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.

وقد عثرنا على وثيقة صادرة من مديرية الامن العامة فيها أن الشهيد ورفاقه قد دفنوا في مقابر محمد السكران بعد اعدامهم عام 1983.

لك المجد والخلود أيها الراحل الكريم، فها هم أبناؤك الذين ورثوا مخايلك وسجاياك النبيلة، يقتفون آثارك، ويناضلون بأقدام وجرأة لمواصلة مسيرتك النضالية، كما كنت تتمنى لهم أن يكونوا، وها هي الراية التي استشهدت تحت لوائها خفاقة في ربوع العراق الجديد.

 

ص9

بعد التتويج بكأس ديفيز.. إيطاليا ما زالت متعطشة للألقاب

تورينو ـ وكالات

ثمن يانيك سينر، نجم كأس ديفيز، الذي فازت به إيطاليا على حساب أستراليا في نسخة 2023، هذا الإنجاز، قائلا إنه “شيء مهم جدا بالنسبة لإيطاليا وبالنسبة لتطوري كلاعب”، مؤكدا أنه قدم أقصى ما عنده من أجل ذلك. وفاز سينر بالمباراة الثانية أمام الأسترالي أليكس دو مينور، بنتيجة 6-3 و6-0، خلال ساعة و21 دقيقة فقط، ليمنح بلاده اللقب الثاني في هذه البطولة بعد غياب دام 47 عاما، منذ توجت إيطاليا بالكأس للمرة الأولى في عام 1976، على حساب تشيلي في عقر دارها. وفي مؤتمر صحفي، قال صاحب الـ 22 عاما: “لقد قدمت أقصى ما عندي، وأعتقد أن زملائي أيضا قدموا أفضل ما عندهم للفوز بهذه الكأس”. وأضاف: “لقد شعرنا بالضغط وبمسؤولية كبيرة، ومع ذلك عرفنا كيف نحتوي هذا الشعور”، مشيرا إلى أنه طالما شعر بأنه “لاعب فريق”. وأكد سينر: “لقد شجعنا أنفسنا حتى النهاية، ربما هذا هو سر فوزنا بالكأس، ولدينا لاعبون يتمتعون بإمكانات كبيرة.. ما زلنا متعطشين لمواصلة الفوز بالألقاب”.

 

لؤي صلاح: جاهزون لموقعة الكويت

وهدفنا التمسك بالصدارة

بغداد ـ طريق الشعب

أكد مدرب كرة الكهرباء لؤي صلاح أن نتائج الجولة الحالية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ستوضح ملامح المجموعة، مبيناً أن الفريق البرتقالي عازم على التمسك بالصدارة.

وقال صلاح في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة فريقه الكهرباء أمام الكويت الكويتي، والتي ستقام اليوم في استاد جابر الأحمد الدولي ضمن الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الآسيوي، إن” مجموعتنا قويةٌ جداً، وهذه الجولةُ ستوضح ملامح المجموعة، لكن لن يتم حسمُ التأهل من هذه الجولة”، مبيناً أن” الكويت الكويتي يعدُّ من أفضل فرق البطولة، ويمتلك لاعبين جيدين، لذا ستكون المنافسةُ محتدمةٌ”.

وأضاف صلاح أن” الفريق على أتم الجاهزية وبصفوف مكتملة ولا نعاني من الغيابات، وأن اللاعبين عازمون على تحقيق نتيجةٍ جيدة من أجل الحفاظ على صدارة المجموعة”.

ويتصدر الكهرباء المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط تاركا المركز الثاني والثالث للكويت الكويتي والوحدات الأردني برصيد 6 نقاط لكل منهما، فيما يقبع الاتحاد السوري في المركز الأخير برصيد نقطتين فقط.

 

 

هوندا يتعاقد مع ماريني بديلا لبطل العالم 6 مرات

طوكيو ـ وكالات

 

تعاقد فريق هوندا، المشارك في بطولة العالم للدراجات النارية فئة “موتو جي بي” أمس الإثنين مع الإيطالي لوكا ماريني، الأخ غير الشقيق للدراج الاسطوري فالنتينو روسي، لمدّة عامين، حسب ما افاد الصانع الياباني.

وسيحلّ ماريني، 26 عامًا، الذي دافع هذا الموسم عن ألوان فريق “في آر46” الرديف لدوكاتي بدلاً من الإسباني مارك ماركيس، بطل العالم ست مرات الذي قرّر مغادرة هوندا للانتقال إلى غريزيني رايسينغ الفريق الرديف الآخر لدوكاتي أيضًا.

واحتفظ الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا “دوكاتي” أمس الأحد بلقب البطولة، بعدما اختتم الموسم بانتصار سابع خلال جائزة فالنسيا الكبرى، نتيجة انسحاب منافسه الإسباني خورخي مارتن (دوكاتي - براماك).

ونجح ماريني الذي انتقل للمشاركة في “موتو جي بي” للمرة الأولى عام 2021 في الصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم بحلوله ثانيًا وثالثًا في جائزتي الولايات المتحدة وقطر الكبريين تواليًا، واحتل المركز الثامن في الترتيب النهائي للدراجين برصيد 201 نقطة.

كما حلّ ضمن المراكز الثلاثة الأولى في 4 سباقات للسرعة “سبرينت”، وسجل أسرع توقيت في التجارب التأهيلية مرتين.

وسيحصل ماريني على فرصة قيادة دراجته الجديدة للمرة الاولى في التجارب المقررة في فالنسيا، اليوم الثلاثاء.

وسيزامل ماريني في هوندا الإسباني خوان مير بطل العالم 2020 الذي حقق نتائج كارثية، فحلّ في المركز الـ 22 في ترتيب الدراجين برصيد 26 نقطة فقط. في حين احتل هوندا قاع ترتيب الصانعين في تكرار لنتيجة عام 2022.

 

دوري أبطال اوروبا

ساعة الحقيقة تدق.. كبار أوروبا يريدون حسم التأهل مبكراً

متابعة ـ طريق الشعب

يضع فريقا باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي نصب عينيهما هدف الخروج أحياء من “مجموعة الموت” وبلوغ الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما يأمل برشلونة في ضمان تأهله بعدما عقّد مهمته بخسارة قارية أولى هذا الموسم ضمن منافسات الجولة الخامسة.

وحجزت ستة أندية بطاقتها إلى ثمن النهائي وهي بايرن ميونخ الالماني (المجموعة الاولى)، ريال مدريد الإسباني (الثالثة)، إنتر الإيطالي وريال سوسييداد الإسباني (الرابعة) وحامل اللقب مانشستر سيتي الإنكليزي ولايبزيغ الالماني (السابعة). في المجموعة السادسة، ومع فارق نقطتين فقط بين ميلان الثالث ودورتموند المتصدر (7 مقابل 5)، يدرك “روسونيري” أن الفوز على ملعبهم “سان سيرو” سيجعلهم في موقع جيد للتأهل إلى ثمن النهائي للموسم الثاني توالياً. كما يملك دورتموند فرصة الحسم في حال فوزه على ميلان، في حين أن فوز سان جيرمان على مضيفه نيوكاسل يونايتد الانجليزي سيضمن بطاقة العبور للفريقين الالماني والفرنسي.

سان جيرمان للثأر من نيوكاسل

يسعى سان جيرمان للثأر من نيوكاسل الذي كان اسقطه على ملعبه “سانت جيمس بارك” 1-4 في الجولة الثانية، حيث أن خسارة جديدة أمام فريق المدرب إدي هاو ستترك رجال المدرب الإسباني لويس إنريكي في مهب الريح وفي صراع شرس على بطاقة التأهل في الجولة السادسة الختامية.

مُني باريس بهزيمتين في آخر ثلاث مباريات في دور المجموعات هذا الموسم، وهو عدد الهزائم نفسه الذي تعرض لها في مواجهاته الـ 18 السابقة في هذا الدور.

جيرو رجل المناسبات الكبيرة

في المقابل يعوّل ميلان، بطل أوروبا 7 مرات، على مهاجمه المخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو (37 عاماً) الذي برز كرجل “المناسبات الكبيرة” منذ انضمامه إلى الفريق اللومباردي قبل عامين.

سجّل جيرو 8 أهداف هذا الموسم وأعاد إحياء آمال فريقه ببلوغ ثمن النهائي، بفضل هدفه الوحيد حتى الآن في المسابقة القارية الأم من رأسية هزت شباك سان جيرمان في الفوز 2-1 في المرحلة الماضية.

ويأمل جيرو في أن يستمر بقميص النادي بعد النجاحات التي حصدها في مدينة ميلانو بفوزه بلقب الدوري عام 2022، ووصوله إلى نصف نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي.

ويفتقد ميلان لنجمه البرتغالي رافايل لياو بسبب إصابة في أوتار ركبته، ما يضع جيرو أمام ثقل طموحات فريقه الهجومية في مباراة قد تحدد موسمه.

في المقابل، يقدّم دورتموند صورة إيجابية قارياً في حين تتأرجح نتائجه محلياً حيث يحتل المركز الرابع مع 24 نقطة متأخراً بفارق 10 نقاط عن باير ليفركوزن المتصدر. أنهى سلسلة من ثلاث مباريات لم يذق خلالها طعم الفوز بقلبه تأخره بهدفين أمام بوروسيا مونشنغلادباخ إلى فوز 4-2 السبت الماضي.

وفي حين لم تهتز شباك فريق “الاصفر والاسود” سوى مرتين في أربع مباريات في دوري الابطال، لا ينعكس هذا النجاح في الدوري حيث بلغ معدل الاهداف في شباكه 1.5 في المباراة.

انتهت مباراة الذهاب بين دورتموند الذي توج بطلا لأوروبا قبل 26 عاما وميلان بالتعادل السلبي في أكتوبر، ومن المرجح أن يعني التعادل أو الخسارة مرة أخرى أن الفريق الألماني بحاجة للفوز على سان جيرمان في عقر داره في ديسمبر من أجل التأهل.

أتلتيكو ولاتسيو للحاق بركب المتأهلين

في المجموعة الخامسة، بإمكان أتلتيكو مدريد الاسباني المتصدر برصيد 8 نقاط أن يلتحق بركب الاندية المتأهلة في حال فوزه على مضيفه فينورد الهولندي الثالث (6).

وبدوره، سيكون لاتسيو الثاني مع 7 نقاط أمام فرصة حسم التأهل في حال فوزه على ضيفه سلتيك الأسكتلندي متذيل الترتيب مع نقطة واحدة وخسارة فينورد أمام أتلتيكو. واستغل أتلتيكو خسارة فينورد أمام لاتسيو 1-3 في المرحلة الماضية وفوزه الساحق على سلتيك 6-0 للارتقاء للمركز الاول. ويسعى مانشستر سيتي الذي يتابع بنجاح الدفاع عن لقبه لحسم الصراع على المركز الاول في المجموعة السابعة التي يتصدرها بالعلامة الكاملة (12 نقطة) عندما يستضيف وصيفه لايبزيغ الالماني (9) الذي بدوره عبر للدور التالي.

صراع كبير في المجموعة الثامنة

ويحتدم الصراع في المجموعة الثامنة بعدما بدا أن برشلونة الإسباني يسير بسهولة لبلوغ ثمن النهائي بفوزه بمبارياته الثلاث الأولى، إلاّ ان خسارته أمام شاختار دانييتسك الأوكراني 0-1 في المرحلة الماضية عقّدت مهمته ليتساوى مع وصيفه بورتو البرتغالي الفائز على أنتويرب البلجيكي 2-0، وذلك قبل مواجهتهما النارية الثلاثاء في كاتالونيا.

وتبدو مهمة شاختار الثالث مع 6 نقاط سهلة على الورق عندما يستضيف صاحب القاع أنتويرب الذي تعرض لأربع هزائم توالياً ويخلو رصيده من النقاط.

 

وقفة رياضية المنحة الرياضية الحكومية يجب أن تشمل كل الألعاب

 

منعم جابر

 

الأندية الرياضية العراقية ما زالت في أيامها الأولى التي عاشتها أيام تأسيسها في ثلاثينيات القرن الماضي وما تلاه، من حيث اعتمادها الكامل على الدعم الحكومي، بسبب القوانين الخاصة بالأندية والنافذة مثل قانون الأندية رقم 16 لسنة 1986، وتعديله بالقانون رقم 18 لسنة 1988 والخاصة بالأندية الرياضية التي تعتمد في نشاطها وتموليها على المنح الحكومية.

وعلى الرغم من تغير الأحوال واعتماد النظام الجديد بعد 2003 واعتماد فلسفة جديدة للحكم، ألا أن حالها بقي على ما هو عليه، واستمر الدعم الحكومي للأندية والاتحادات الرياضية، وبهذا نجد أن الأندية تعاني اليوم من مشاكل مالية وازمات حادة، لأن لا قوانين ولا أنظمة ولا تعليمات تجيز للحكومة هذه المساعدات والمنح المالية، وهذا ما يضعها في وضع حرج ودقيق واستثنائي، خاصة وان هذه الأندية بدأت تمارس منهج الاحتراف الرياضي وفي مختلف الألعاب.

وهنا وجدنا أن الأندية بدأت تشكل عبئاً ثقيلاً وعجزت قيادتها الرياضية التقليدية عن توفير الأموال اللازمة للواقع الجديد (الاحترافي) ومتغيراته، وبدأت الحكومات المتعاقبة بإجراءات وحلول (ترقيعية) لمعالجة واقع الأندية ولم تحاول القيام بحل جذري لمعالجة واقعها المتردي، وعلى الرغم من مطالباتنا المستمرة لمعالجة الواقع الرياضي وإيجاد حلول جذرية إلا أن البعض لا يرغبون في إيجاد حل جذري لتلك المشكلة، ويحبذون الاستمرار بهذا الواقع لما فيه من مجال خصب للفساد والافساد!

على المسؤولين والمختصين أن يسعوا وبجد من أجل اصدار قانون جديد للأندية يتناسب والواقع الجديد أسوة بدول الجوار والمنطقة ويتضمن هذا القانون قضية الاستثمار وعقود الاحتراف من قضية العقود والتوجه للعمل التجاري والخاص بألعاب يمارسها المحترفون مثل كرة القدم والسلة والطائرة واليد وغيرها من الألعاب.

وهنا أضع امام الحكومة مقترحاً بضرورة شمول بقية الألعاب الرياضية بهذه المنحة لتتمكن من إدامة عملها وتطوير واقعها الرياضي، فالمطلوب من الحكومة ان تشمل كل الألعاب الرياضية لأن عدم شمولها سيؤدي إلى انحسار تلك اللعبة والعزوف عن ممارستها.

 

 

ناشئو العراق

يجددون انتصارهم على سوريا

بغداد ـ طريق الشعب

جدَّد المنتخب العراقي للناشئين، فوزه على ضيفه السوري (2-0) أمس الاول الأحد بملعب أمانة بغداد، ضمن تحضيرات المنتخبين للمشاركة ببطولة غرب آسيا تحت 16 عامًا المقررة في سلطنة عمان في 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وضع أحمد ياسر، المنتخب العراقي في المقدمة بالدقيقة (34)، وضاعف قصور جابر النتيجة بإحرازه للهدف الثاني في الدقيقة (41)، فيما قلص الضيوف الفارق في منتصف الشوط الثاني.

وسبق لناشئي العراق، الانتصار في التجربة الودية الأولى بهدف نظيف حمل توقيع زين العابدين جاسم.

ويستعد المنتخبان للمشاركة ببطولة غرب آسيا، الشهر المقبل، إذ يلعب العراق بالمجموعة الأولى مع عمان، واليمن، ولبنان، فيما يواجه المنتخب السوري، حامل اللقب الأردن، والإمارات، والسعودية.

وستقام المباريات خلال الفترة من 11 وحتى 20 كانون أول، وتجري جميع المباريات في إستاد مجمع السعادة بمدينة صلالة بسلطنة عمان.

 

 

ص10

 

ظاهرة النعي في الأدب الشعبي العراقي الشاعرة فدعة انموذجا

لفته عبد النبي الخزرجي

ابتداء أود أن أشير الى أنه ستصادفنا الكثير من المفردات التي يصعب على البعض ادراك معانيها، لكنني أفهم جيدا أن الغاية الجوهرية هي الالمام بمعاني تلك المفردات التي تجاوزها الزمن وغدت محكومة بظرفها وبيئتها وزمانها.

فدعة، وما أدراك ما فدعة، انها موهبة شعرية طافحة بالمعاتي والمفردات التي يصعب فهم معانيها. ورغم انها لاتعرف القراءة والكتابة،وعاشت في ظروف التخلف والجهل والامية في ظل السلطات العثمانية الغاشمة،لكنها كانت تقول الشعر ارتجالا في مناسبات النعي والنحيب وغيرها. وكونها تمتلك حسا ونباهة فقد تمكنت من جعل ابيها في حالة وفاق تامة مع شيخ الخزاعل انذاك وهو (حمد آل حمود 1204هـ )،من خلال مدحها له بهذه ألأبيات:

حمد مرضي العرب والروم والباشات

يجالسها ويجلمها بسبع لســــــــنات

لسانه للعـــرب ولســــــــــان للبيكات

ولسان اللعــــد الــروم والشــــــاهات

ولســــان اليبلم كـــــــل جـــــــواجبها

كــــــــــوسج بالبحر غـــرك مراجبها

منه تغدي الغــــــرابه سبع لاكــــــات

وكان ديدنها النعي، والنعي في لغة فدعة بكائية ودموع ونحيب.. لذلك وعندما سقط اخوها حسين مضرجا بدمه، كانت حاضرة بصوتها الجهوري وهي تنعى اخاها. وعندما وصلت جنازة اخيها الى منطقة قريبة من المقبرة كان هناك حمالون يرفعون الجنازة وبواسطة الكديش لتصل الى المقبرة..ولذلك فهي تخاطب الكداش الذي سينقل جنازة اخيها الى ملحودته:

ابراضه وعلى هون يكداش

ابراضه كديشك لا تعجلاش

اليم الكبر واكطفله الفراش

هذا المعشي البايت ابلاش

وفي قصيدة اخرى وهي تنعى بلغة الشعر تتحدث عن معاناتها بعد أن حصل فراق كبير بين ابيها واخيها من جهة وبين ابناء عمومته من الجهة الاخرى:

ياعلتي مـــن كبــر نفــــــر

وتشجي الزغر وتريد تكبـر

ولونها بصخر ماع وتفسـر

ولونها بسبع جار وتشـــمر

ولونها بشجر ماجان خضر

ولونها ابحر ماح وتطشــــر

مانحجيلك يبويه نخاف تنظر

وفي احدى نواعيها وهي لم تبلغ العاشرة من عمرها بعد وهي تضع اخاها حسين في “ لولك” من القصب والبردي وتهزه وتناغيه بهذه الالحان الشجية التي تخترق الاسماع وتملئ النفوس غبطة ونشوة،كانت نقطة الشروع في اتساع الهم وصيرورته خزينا شعريا يرافقها في مسيرتها مع ابيها وأخيها:

ادخبل الما هـــــزوه بمهاد

ولا لعــب ويه الــــــــويلاد

خـــالج روحــــــه لروحـــه

وجــادر على كل مــــــا راد

خالج سبع اوساع و اشــداد

وعندما سقط اخاها حسين عن جواده وكسرت ساقه.. واستمر يعاني من ألآلام الشديدة..كانت فدعة تجلس الى جانبه وهي تنعى:

اشـــما تــون يحسين انه اعي

شمفضات خلكي وشو وساعي

ميمر عــــــرب يبن الصداعي

يعهبول والجـــــــابوك افاعي

وعندما بدأ حسين يتأوه كثيرا من جراحاته،كانت فدعة تلازم داره وهي تنعى بهذه الابيات الشعرية الحزينة:

كلما تـــون يحسين انا اشيط

والنـــــوم عفته آنه والغطيط

يلتعدل العوجه عــــــدل ميط

ويمعزب الخطـــــــار تشريط

ردتك على كومــــــك كليـــــط

يلجنهم بعكـــلك زعــــــاطيط

على خشومهم منكار كطكيط

يافحل النخل يملجح العيــــط

لكن فدعة كانت قد أطلقت الكثير من الاوصاف على اخيها ونعته واجزلت له من قصيدها لانه كان مضيافا كريما شجاعا:

خــويه احسين انت جبل كرحوت

مصعـــاده كلف والينزل ايمـــوت

يا بحر التجـــالب بيه كل حــــوت

يا روضــــــة هزل وبشحة الكوت

ويلعكلك جسر يا هو ايجي يفوت

وفي واحدة من قصائد النعي لاخيها..تحدرت دموعا غزيرة،واستشاطت حزنا ولملمت أطراف عبائتها ثم شدتها حول خصرها،مؤتزرة بها:وهي في موقف نعي اخيها:

زامط اخـــوي وشـــاله الغيـــظ

وباجـــر يطـــرون التغيــــــــض

لاابن زنه حسين ولا ابن حيض

ويســــطر الـــذي الهم يغيـــض

يا علوة الشلهت من الفيــــــض

ويمشراكة اشته ومكسر الكيض

ملحمة فدعة الشعرية..والتي كانت طافحة بالنعي الحزين، ويقول الشيخ والباحث المرحوم عبد الحسين المفوعر السوداني،أن هناك ملحمة شعرية محفوظة في صدور البعض من المعمرين الذين تستهويهم هذه النماذج الفريدة من الادب الشعبي.لكن الذي وصلنا منها نزر يسير...وتبدأ الملحمة:

حسين لجــــــادة بضلع من جاده

يا تبليــــــة عيــــــط للصعـــــاده

حر ابو راشد على الصيده هـــوه

الجرح مخلابه فلا يـــــــرهم دوه

صعصع الحاش الغيوم على الهوه

وكام يرعــــد بالفــــــلك برعــاده

نيص ابو راشد يختل الــــــواعي

يا فـــرخ ذجريج يبن الافـــــاعي

ذيب شلوه ودوخيت الـــــــراعي

حسين يا دك بــــــوكت ميعـــاده

حر ابو راشد يصف جنحـــــــانه

وما يكـــــرش غير صدر العانه

مكســــر البلكيـــــظ للتعبـــــــانه

وشاطي المظلف عــــذب ميراده  

حسين دبدابة ودبت منكــــــوله

يـــــو زلازل بالسما مصكـــوله

لـــو تخلبص شورها ومخذوله

عكـــــدوا المجلس لفاه استاده

وسعوا المجلس لفه السيلوسه

ريمز يكص الصخر بضروسه

لو تخلبص شورها ومحيوسه

نادوا المخلبص لفــــاه استاده

حسين لجاده بضلع من جاده

يا تبليه اتعيـــــن للصعــــاده

 

الشياطين

محمد جواد الكعبي

خطينه وكتبنه أعله الحياطين 

بلوه أحنه أبتلينه بهل الشياطين 

لا بيهم شريف ويرحم الناس

ولا يرعه الفقير ويضرب الكاس

من كثر الفساد الواصل الراس

طامس حد أذاني واصل الطين 

بلوه أحنه أبتلينه بهل الشياطين 

أستحلوو كل بلدنه ذوله الأنجاس

بلد كل الأيمه أدنسه أرجاس

نگص أيد الأمريكي لگاعي لوجاس

نسويهه عليكم حرب حطين 

بلوه أحنه أبتلينه بهل الشياطين 

راوونه الظلم راوونه بس جور

صدگ أرض السواد تحولت بور

لا ضلت زراعه وناشف الهور

العراق الصار ينتج بس سلاطين 

بلوه أحنه أبتلينه بهل الشياطين

 

 

حزبنا.. حزب فهد

هيفا العامري

امريكا

 

حزبنا

شما سهرنه اعليه

يظل

طيبه وعطر

اشما تظل

بالروح

بلسم عالجرح

اخضر

يداوي اجروح كل

الناس

وحب الناس بيه

يكبر

فهد

شامخ مثل نخلات

موطنه ورد

احمر

مغزول ابشمس

تشرين

ومعگود ابزند

اسمر

شيوعي مايهاب

الموت

وحبه للوطن

ثمر

براعم جوري

بجفوفه

تكبر بيده

ماتزغر

 

 

صناديك التعب

سفاح عبد الكريم ابو وليد

 

افًك قفل الخواطرً والكلًب محروًك..!

واشراع الوطن بالريح ظلً ممزوك .. !

 بيًه الوحشه تركضً وانهً حال الناس..،!

شايل نسمًه بالشباج..،

من جان الزمن عامرً هوًتنه الناس..،

جرحتنهً المواسم والفرح مبيوًك..!

جاليش الفرح مبيوًك..!؟

خطوًاتي المعسرًه اتحنيً المرايًات..وعيون الشوارع خاويًه امن الجوع

واًنه ابزحمًة الصفناّت  لهفًه اتزيح لهفًه ..  ولًغناي اتلوكً..!

بيًه الرغبهً حسرًه والوكت ميّلوّك..!

وين اوجوهنه الًمرحًه..!؟..!انترسنه اذنوب..!

ياذاك الزمنً رًد بيًه شمتاًني..،!؟

موكد نار  يحركنيّ ابوجّه ثاني.!..!

صرخًة طفلً توجعنيً  ابصلاة الريًح..!

وانه وروحي الخضرًه ابزمّن محروكً...!

خطواتي وردها انداًس..!

شترجه بعًد ياروًحي منّ هلناس.!؟

ما دام السما امصحًره.. تجينه المزنهً وحشه..

والجرًح ما طاب..!

واحنهّ عيوّن نّتلافّت على الغياّب ..!

 

 

ياوطن

 

 

عارف شلش الساعدي

هسه وعاني زماني

احبيبي

وتوني صحيت

ودورت بالناس

 كلها

وابد ما مثلك لكيت

اهجرت ديرة غرب

وانه بعذاب

وعمري راح وابد

ما ظلي شباب

وعمري بالستين

يطلع فوق

واتحمل عتاب

وياعتاب البعد اشوفه

وغربه احملها صفيت

هسه وعاني زماني

احبيبي

وتوني صحيت

امشي وي ناس وادور

طيب ومخلص اشوف

وجربت كلها مصالح

ولابد الغايه واعوف

وكلت اهاجر ليه احسن

وعشت هالغربه واطوف

وديرة ديره الامشي بيها

وتالي الحالي الوعيت

هسه وعاني زماني

احبيبي

وتوني صحيت

الكيت نفسي الحالي اعيشن

بهجر  وبغربه وبعيد

ابعيد عن اهلي واخوتي

ولاوطن ليه اوحيد

وبين جدران اربعه

عشت بعذاب

سجن اشوفه ولالي

كل فكر اليهيد

اشلون اهدا ولاوطن لاعندي بيت

هسه وعاني زماني

احبيبي

وتوني صحيت

هاجرت عفتك الغيري

واستوطنت بيك الوحوش

بيوم من دنسك مجرم

والبلاء من بلاء بوش

واجتنه اشكول المكلبه

واصبحت عدنه التروش

وسيطرت على هالكراسي

وحبيبي لتظن الك اني نسيت

هسه وعاني زماني

احبيبي

وتوني صحيت

وياوطن يحبيبي

انته

ابد ما مثلك لكيت

 

 

 

ص11

كمال يلدو.. يستذكر شهداء العراق

في برنامجه “أضواء على العراق” الذي يعده ويقدمه الأستاذ كمال يلدو ويتم بثه على الفيسبوك اسبوعياً، تحدث في الحلقة الأخيرة عن ثلاثة من الشيوعيين المبدعين الذي اعدمتهم السلطة الدكتاتورية البائدة وتم تغييب جثامينهم وهم: د. شمس الدين فارس/ أستاذ مادة النحت والسيراميك في كلية الفنون الجميلة/ بغداد. والفنان كاظم الخالدي الذي كان قد التحق بقوات الأنصار الشيوعيين، وكذلك الفنان دريد إبراهيم.

هذا البرنامج الذي يقدم بجهود فردية عمل على تسليط الأضواء على عدد من الشخصيات الثقافية التقدمية التي قدمت بخبراتها وكفاءاتها الشيء الكثير من اجل ايقاظ الوعي وبث قيم التحضر والفضيلة في حياتنا..

 

 

قراءة في رواية «نزيف الحجر» لابراهيم الكوني الخلاص سيجيئ عندما يسيل الدم من الحجر

د. صبيح الجابر

كارثة مدينة درنة الليبية، بدأت خبراً عادياً، ثم سرعان ما تحولت الى فاجعة، لتستقر بعد الفاجعة وتتحول الى (قيامة درنة) المفزعة. فاجعة قلَّما سمعنا أو رأينا مثيلاً لها على مدى العقود الماضية.. لم نعرف الاعصار نحن أبناء الصحراء، أو أبناء السهول والجبال. لم نسمع يوماً أن مدينة عربية ساحلية، هي وارضها ونباتها، وصخورها وغاباتها الاسمنتية، هي وما فوقها من بشر وآليات حديد ثقيلة قد جرفها طوفان من سيول غادرة، هبطت من بطون الوديان، لترمي بها في فوهة إعصار شب من شواطئ البحر الهادئة، إعصار أطلقوا عليه (إعصار دانيال).. إعصار وسيول غادرة، لم تشبعها (درنة) وما ملكت، رغم تجاوز ضحاياها الآلاف من البشر. فقد امتدت أذرع الفاجعة الى مدن أخرى شرق درنة وغربها، مدن تجاور البحر، كمدينة البيضاء، ومدينة المرج، وطبرق، وعشرات القرى على ضفاف الوديان، المتجهة نحو البحر الأبيض المتوسط، فقد أُجبرت هذه المدن والقرى على دفع ضريبة الجوار الغادر، دماً وأرواحاً بريئة.. وبالمناسبة، فإن المدن الرئيسة في ليبيا، ومعظم مدن الشمال الأفريقي العربية تقع على سواحل (المتوسط) من الجنوب، باستثناء بعض المدن التي قامت في الواحات، كمدينة (سبها) الليبية، التي تبعد عن ساحل مدينة سرت ستمائة كيلومتر، أي أن الصحراء الكبرى تفصل ما بين السواحل الشمالية، وسلاسل الجبال الصحراوية، الغارقة في الرمال (جنوباً).. وما بين هذه السلاسل الجبلية تمتد وديان صخرية عميقة لا تظهر على جنباتها الداخلية سوى نتوءات الصخور الجبلية الحادة، التي تشبه رؤوس الرمال.

ولما لم نجد لهذه الفاجعة، التي طمرت الآلاف من البشر تحت (الماء والطين) وما بين الأحجار والكتل الاسمنتية مثيلاً لها على أرض الواقع، عدنا نقلب في مستودع الذاكرة، وتحديداً الذاكرة الروائية والقصصية علنا نجد مشاهد مماثلة لما حصل في درنة. وبالفعل وجدت الروائي ورائد القصة القصيرة في اليمن محمد احمد عبد الولي، الذي مات في حادثة، وهو في ريعان ابداعاته الروائية والقصصية في سبعينيات القرن الماضي، فقد قرأت له بعض القصص التي تعرض مشاهد موجعة لفواجع السيول، وهي تدفع بضحاياها عبر نتوءات الصخور الحادة، نحو مصبات المياه الجارفة في الوديان العميقة.

لكن الشيء الذي حصل، وأنا أُقلب في مستودع الذاكرة، التوقف المفاجئ امام عنوان رواية (نزيف الحجر) للكاتب الروائي الليبي – العالمي، إبراهيم الكوني.. هذه الرواية، نصحني بعض الأساتذة من المثقفين السوريين، الذين يعملون معي في (جامعة سرت) أن أقرأها. وبالفعل حصلت عليها، وبعد أن فرغت من قراءتها، أَدخلتها ضمن منهج الطلبة للسنة الرابعة في الكلية. حدث هذا في عام 1993، العام الذي بدأت فيه التدريس الجامعي.

ونزيف الحجر، رواية صغيرة تتكون من (147) صفحة. وقد كتب الكوني في ختام سرده (موسكو 21 مايو 1989). ومن هذا التاريخ حتى عام 1992 طبعت ثلاث مرات.

إن فاجعة (درنة) قد أعادتني إليها، بعد ثلاثين عاماً، فقد ذكر الكوني في سرده لهذه الرواية: « الإنسان في الصحراء لابد أن يموت بأحد النقيضين: السيل أو العطش». رغم أن كلا النقيضين يشكلان مصدراً واحداً للموت هو الماء.

إبراهيم الكوني وزع روايته الصغيرة على (ستة وعشرين عنواناً) وترك العنوان (السابع والعشرين) لكلمة أ. د. ديمتري ميكولسكي كخاتمة تقييمية للرواية وللكاتب.

علامات الأمكنة

تدور أحداث الرواية في مكان شاسع الامتدادات، ممثلاً بالصحراء الكبرى، الممتدة شمالاً من نهايات الدول الأفريقية، التي تضم مئات القبائل، وصولاً الى الجنوب الليبي باتجاه سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً، وأعتقد أن القسم الأكبر من هذه الصحراء تقع ضمن الخارطة الليبية المترامية الأطراف، والممتدة من جنوب الجزائر غرباً، الى صحراء السودان شرقاً أو الجنوب الشرقي. وهذه الخارطة الليبية الصحراوية يقسمها الكوني الى صحراء رملية، وصحراء جبلية غارقة في الرمال، وما بينها تمتد وديان صخرية عميقة تنبت فيها الصخور الحادة، ذات الرؤوس المدببة، الشبيهة بأنصال السكاكين، وعلى مسافات متباعدة جداً تعيش بعض الواحات الصالحة لإقامة التجمعات السكنية الصغيرة، وعادة ما تمر بها قوافل التجارة شمالاً وجنوباً. وعلى أرض الصحراء والواحات والوديان الجبلية تعيش قطعان الأغنام والماعز والجمال، وكذلك قطعان الغزلان، وقليلاً ما يوجد فيها (الودان) أحد أبطال رواية الكوني الرئيسيين. وبالمناسبة فإن عملية مقايضة تجري على حافات هذه الطرق، فالعادة جرت عند (أسوف) أحد أبطال الرواية، وهي أن أسوف يقوم بربط اثنين أو ثلاثة من أغنامه على حافة الطريق، ويبتعد مسافات بعيدة عن طريق القوافل ويظل يراقب القافلة، وينتظر علًّ القافلة تلتقط هذا العرض وتترك له (طحيناً وتمراً) وكثيراً ما وبخته أمه على سلوكه هذا ودعته الى مقابلتهم والدخول معهم في مساومات، بوصفه رجل البيت.

ويذكر الكوني، إن الصحراء مأمن الغزلان. أما الجبال الصحراوية، فهي مأمن الودان. والسؤال هنا، كيف استطاع الكوني أن يعبئ ذاكرته بكل هذه التفاصيل الواسعة عن البيئة الصحراوية الكبرى، وما فيها من تفاصيل للأمكنة: صحراء شاسعة، وجبال رملية، ومغارات مظلمة، ووديان حادة الحافات، وما يعيش في تفاصيل مكوناتها من نباتات وحيوانات. وطبائع هذه الحيوانات سواء أكانت جبلية أم صحراوية. وغالباً ما تتعرض هذه الصحراء الى احتباس الأمطار وما تسببه من جفاف قاس، غالباً ما يؤدي الى هلاك الإنسان والحيوان عطشاً،  أو أن مطراً غزيراً يؤدي الى سيول جارفة غالباً ما تأخذ معها الصخور والأشجار، وكل ما يعترض طريقها. وهذا هو الشكل الثاني لموت الإنسان في الصحراء.

إشارات موجزة لأماكن الأحداث

في الرواية أكثر من مكان ذكره السارد، وهو لم يذكر أي مكان إن لم يقع فيه حدث ما من أحداث الرواية. وكان أول مكان ذكره، هو وادي (متخندوش) والصخرة العظيمة، التي تحد سلسلة الكهوف، وتقف في النهاية (كحجر الزاوية) كما يقول، ولذلك وجدنا أن الرواية انطلقت من هذا المكان واختتمت فيه، لرمزية ما يريد الكوني قوله. وقد تزينت الصخرة الهائلة برسوم إنسان ما قبل التاريخ في الصحراء الكبرى كلها « وعلى طول الصخرة الهائلة ينهض الكاهن العملاق، وهو يخفي وجهه بذلك القناع الغامض، ويلامس بيده اليمنى (الودان) الذي يقف بجواره مهيباً عنيداً، يرفع رأسه مثله مثل الكاهن، نحو الأفق البعيد، حيث تشرق الشمس وتسكب أشعتها في وجهيهما كل يوم».

إذن هذا هو المكان الرمز، الذي يقف أمامه والد (أسوف) ليؤدي صلاته. ولكي يعرف القارئ معنى (الودان) نستعين بهامش على (ص8) لنبين ماذا يعني الودان: « الودان أو الموفلون هو أقدم حيوان في الصحراء الكبرى، وهو تيس جبلي انقرض في أوروبا في القرن السابع عشر».

ثم ينتقل السارد الى ما في الوادي من تفاصيل أخرى لم ينتبه إليها بطل الرواية (أسوف) في شبابه. فيقول لم يخطر ببال (أسوف) في شبابه عندما قطع الوادي الموحش، وهو منشغل برعي أغنامه أن يكون هذا الرسم المحفور في الصخور بمثل هذه الأهمية، كما يراه اليوم عندما أصبح قبلة للسياح النصارى.. بالإضافة الى ذلك كانت هناك رسوم أخرى على الصخور، رسوم نساء عاريات يحملن على صدورهن أثداء كبيرة، كما إنه رأى رسوماً على الجدران الصخرية، ووجوهاً بشعة كوجوه (الغيلان) وحيوانات قبيحة لا توجد في الصحراء، مما يعني أن هذه الحيوانات قد انقرضت اليوم، وكان الناس يعتقدون بأن الكهوف الجبلية مسكونة بالجن. ولكن والد (أسوف) ذكر «بأن هناك نوعين من الجن، جن الخير وجن الشر». ويضيف السارد مكاناً آخر، هو (وادي متخندوش) الموحش الى قائمة الأودية في الصحراء الكبرى، أو بين سلاسل الجبال الصحراوية.

ومن الأمكنة الأخرى، التي ذكرها السارد.. (مساك صطفت) التي كان الوالد يدرب فيها الابن (أسوف) على صيد (الودان) ثم هناك مكان آخر الأب يدرب الابن ويعلمه (التصويب بالبندقية) وهذا المكان هو (مساك ملَّت) فضلاً عن الأمكنة الأخرى التي كان فيها (أسوف) يرافق أباه إليها، مثل (جبال تادرارت) أو صحارى (مساك ملَّت) وهو لم يلتقِ أناساً يسكنون الواحات، لأنه لم يجرب يوماً الحياة في الواحات السكنية. وهو متمسك بحكمة مرَّ ذكرها: «الإنسان في الصحراء لابد أن يموت بأحد النقيضين: العطش أو السيول».

المكان السردي في الفلسفة الصوفية

وفي رواية الكوني عن المكان، إشارات صوفية تم سردها على لسان الإنسان أو الحيوان. وقد اختار غزالة ذكية تخلفت عن النزوح مع قوافل النازحين من ديارهم.. فقد رأت هذه الغزالة الوحشة في عيني صغيرتها، فأرادت أن تطمئنها من اجل البقاء في هذا الحصن الذي ورثته عن أمها، فأرادت أن تقص عليها حكاية عن الوطن: «قالت لها في إحدى الأمسيات، إن الخالق لما خلق الروح عيَّن له حدوداً، أو حبسه في ثلاثة سجون: الزمان، المكان، والجسد. وقد حقت اللعنة، وهلك كل من حاول أن يخرج عن هذه الحدود، لأن الخالق قدَّسها، وجعلها قدراً في رقبة المخلوق، ومخالفتها تمرد على إرادته». بعد ذلك يعود السارد، ليوضح هذه القصة، مستشهداً بقول الغزالة: « إنها تعويذة لا مثيل لها في الصحراء.. ولولا هذا (الحجاب) لما تشجعت على البقاء في أحضان الجبل، برغم يقينها إن اللعنة سوف تلاحق المهاجرين، لأنهم خالفوا أحد الأركان الثلاثة، التي يقوم عليها قانون المخلوقات... لا حياة لمهاجر في أرض الغربة.. اللعنة السماوية ستدركه أينما حلَّ». ثم يعود السارد، ويؤكد على « أن الصبر على البلاء هو (الحجاب) الوحيد الذي يحمي من الأشرار والوحوش.. أما بطل الرواية (أسوف) فيقول: من أراد أن يخرج من المكان أراد أن يخرج من بدنه، ومن أراد أن يخرج من البدن، أراد أن يخرج من الزمان، ومن أراد أن يخرج من الزمان، إدعى الخلود، ومن إدعى الخلود كفر بقدره، وتطاول على المعجزة، ونافسه في الألوهية، ومن نافسه في الألوهية، رده الى الفناء.

هذه الأفكار جلها ينتمي الى الفكر الصوفي والفلسفة الصوفية، مضافاً إليها إصرار الجبريين على قضية (القدر المكتوب) على الإنسان المسلم، فضلاً عن قيم ومعتقدات أبناء الصحراء الكبرى، وخاصة الشمال الأفريقي، وحكمهم وأفكارهم.

 

 

قصة قصيرة

بوح

مردان شرماهي

لم اعد قادرا على تصور الكيفية التي قذفتني امامهم حين خرجت من مخبأي الصحراوي لا تنفس وجدتهم يحاصرونني، تلفت من حولي فادركت انها مكيدة دبرت لقتلي، كانوا يتقدمون

ويحيطون بي ، حتى سدوا المنفذ الوحيد المؤدي الى المخبأ افتقدت الأمان.. البنادق مشرعة بخط متواز مع مستوى النظر الاصابع على الزناد وانا اتقهقر وادور، اركض هلعا في جهات اربع لا مفر تعبت من التحديق والركض عملوا سورا منيعا كي لا اهرب ، قرأت القتل في عيونهم، تسمرت مكاني، حين حطت قدمي الاولى على طرف الهوة، ان ولجتها مت مع سبق الاصرار والترصد وسيرفقون مع جنازتي تقريرا يشير الى خستي ودناءتي وسيلعنني الاخرون، هم يبغون ذلك ويسعون اليه سوف لا يعلم احد اني دخلت مرغما لان لحظات القتل المباغت على عكس القتل وجها لوجه هذه يرافقها احساس بالخوف والقهر والتوسل، وطالما نجحت المكيدة هناك مبرر واضح للقتل. حين ولجت الهوة كانت مملوءة بالمياه لكنها مياه ثقيلة وصافية، شعرت بذلك وانا انقل قدمي كأنني اقلعهما قلعا او كأنني اخوض في حوض للقار، خلعت نعلي في القعر، حين رأيتهم يتحلقون حولي، كانت عيونهم تتقد شررا انعكس على فوهات بنادقهم المشرعة للقـتل. ........ يتقدمهم رجل يحمل فأسا يستعجلني دخول الهوة خطوت حافيا، تقدمت، كانت خطواتي ثقيلة نسبيا وبعد ان اختفى اخر خيط للنور بيني وبينهم حتى هرب عني خوفي وهدأت ،روحي رحت اتفحص المكان وسط الظلمة ، الهوة سحيقة ، تزداد عمقا كلما تقدمت تحسست بيدي لعلي اجد جدارا احتمي اليه فسقطت من طولي ، سنحت لي فرصة نادرة كي اروي ظمأي انكفأت على وجهي وفتحت فمي كي اشرب وكم كانت دهشتي حين التصق وجهي بذلك السائل العجيب بدا لي لاول وهلة كانه ماء، حاولت التخلص ضغطت رقبتي نحو صدري ثم رفعت جسمي بقوة للاعلى، شعرت بسياط قوية تلطمني وتسلخ فروة رأسي وتقلع اذني والجزء السائب من انفي والتصقت شفتاي وبدأت اتنفس بصعوبة، لابد ان المادة اكتسبت صفة من الشفافية تسمح بمرور الهواء ، كان الهواء ثقيلا لكنه يفي بالغرض، لم اشعر بضيق او اختناق غير اني احسست بسعير ودبيب لدمار حقيقي نتيجة السلخ، ثقل سمعي وغشيت عيوني، حاولت لملمة اطرافي لكن كثافة السائل منعتني وبقي جسدي المدمى مقيدا ماعدا رأسي المسلوخ ظل طليقا.. هناك سوط يلصق فكي الاسفل الى صدري حينها طرأ في خاطري مشهد الفأر الذي وقع في مصيدة فيها مادة لزجة مطاطية، قررت تحرير يدي اليسرى سحبتها برفق فبدأت تنسلخ من كتفي، حين حررتها كانت عارية حتى من الاظافر لكنها مازالت تمنحني القدرة على المناورة وتشجعت لسحب جسدي مضحيا بأي جزء كي يبقى رأسي طليقا مددت يدي وازحت اللاصق من كفي بقوة رميته فظلت يدي ملتصقة الى جانبي، لكني سرعان ما حررتها ، عندها ادركت ان العظام وحدها هي القادرة على الحركة وسط هذه المجزرة، وانهم ما دفعوا بي الى هنا الا كي يسلخ جلدي ولحمي قبل موتي، وكم ندمت على عجزي عن مواجهتهم بل على الاقل شتمهم او ضربهم، كانت رصاصة واحدة تكفي لاسكاتي لكنهم سعوا الى تعذيبي بهذه الطريقة الشنعاء حين بحت باسراري تلك خديعة اطلقها ( (ح) عبر انفاسه وكيف اقنعني ان انفذ فكرة (البوح) التي اثقلته فألقت بي الى التهلكة والقت به في السجن.

هل هي الخمسون عاما التي انطفأت؟ ام هي اسراري التي سلخت عن جلدي ولحمي وافقدتني اشيائي ولم تبق الا العظام ومفاصل وقنوات حسية من فتحات سدت منافذها بالشمع فلا زرقة تقترب مني ولا سماء صافية، تمالكت اعصابي التي لم تتلف بعد، جمعت ما تبقى لي من قوة ونهضت واقفا صدرت مني صيحة مدوية حين شعرت بـ (اليتي) تفارق مقعدي، إنهتك ستري فسارعت الى حمايتها بأسمال وجدتها تلتصق بيدي عندها رأيت بصيصا من نور على مقربة مني حين نظرت بمحاجري رأيته متوثبا على ربوة، لملمت عظامي بسيوفها قطعت الحبال التي كانت تربطني وخطوت نحوه املا في النجاة ، بالرغم من فظاعة منظري وسقمي دنوت منه ياللهول من اين اتى؟ انه الرجل نفسه الذي كان يحمل فأسا ويستعجلني دخول الهوة لعله اخترق كل هذه التجاويف حتى وصل الى هذه الربوة المضيئة قهقه عاليا ثم رفع فأسه بوجهي وقال قبل ان احطم جمجمتك المسلوخة هذه هناك جزء هام يجب ان اقطعه عنك، ثم امسك بعظمي وطرحني ارضا باعد عظام الساقين ثم هوى بفأسه وقطع (...) ثم ادار ظهره عني وصاح عاليا ساتركك تتعذب وتموت ببطء ، هذا جزاؤك حين صممت على فكرة (البوح) حين انتهيت من قراءة الكلمات المهمة من كتاب (انفاس) رفعت رأسي كي اتنفس واذا بـ (ح) ينفجر ضاحكا حتى تكشفت ... ولم يعد يخفي سرا على الاطلاق.

 

 

نيرانٌ دونَ اِحتراق

خالد الحلّي

ملبورن – استراليا

مِنْ سِنينْ

كانَ لا فَرْقَ لديْكِ        

بينَ شكٍّ و  يقينْ                        

كنتِ لا تَسْتَفْسِرينْ

لا تُجِيبينَ، ولا تَسْتَغْربينْ

والدّروبْ

بكِ تَمْتَدُّ

و تَمْتَدُّ

و يَمْتَدُّ السّرابْ

كلّما أوغلتِ فيها

كلّما اِزدادُ الضّبابْ

*              

كُنْتِ لا تَلْتَفِتِينْ

للوراءْ

فمراراتِ السنينْ

عَلّمَتْكِ

كَيْفَ تمشين على الشوكِ...

و كَيْفْ 

لا تَحُسِينَ ببردٍ في شِتاءْ

لا تَحُسِينَ بحرٍّ  يومَ صَيْفْ

كُنْتِ تمشينَ و لا تكترثينْ

للَّذينْ

حاولوا أنْ يَحْجِبُوا

عنكِ آفاقاً بها تَسْتَبْشِرينْ 

وفناراتٍ بها تَسْتَرشِدِينْ

*

كَبَرَ العُمْرُ، وها أنتِ كَبَرْتِ

فَغَدَوْتِ

تَحْسِبِينْ

إنّكِ الآن أخَذْتِ

تَعْبرينْ         

بَحْرَ  نيرانٍ و لا تَحْتَرِقِينْ

 

ص12

مهرجان تضامني

في مناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

يقيم التيار الديمقراطي العراقي والمجلس العراقي للسلم والتضامن، بالتعاون مع السفارة الفلسطينية في بغداد، غدا الأربعاء، مهرجانا خطابيا في مناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، 29 تشرين الثاني.

ينطلق المهرجان عند الساعة 5 عصرا على قاعة جمعية المهندسين العراقية في منطقة الكرادة قرب ساحة الأندلس. 

 

 

 

جمعية دعم الثقافة واتحاد الادباء يضيفان الموسيقي مفيد الناصح

 

 الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يضيّفان بعد غد الخميس، الموسيقي المغترب مفيد الناصح.

يتحدث عن الضيف الموسيقي جمال السماوي. فيما يدير الجلسة الباحث حيدر الحيدر.

تكون البداية عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

 

 

في لندن

سلوى جرّاح تمسرح روايتها الأخيرة

 

لندن – طريق الشعب

 

قدمت الإعلامية والروائية سلوى جرّاح، مساء أول أمس الجمعة في لندن، قراءة مسرحية لروايتها الأخيرة «حكاية لا تحتاج إلى عنوان»، وذلك في جلسة نظمها المقهى الثقافي العراقي في لندن وقدم لها د.مصباح كمال بحضور جمع من أبناء الجالية العراقية. وبعد انتهاء العرض قام الفنان فيصل لعيبي بادارة الحوار.

وحسب ما ذكره الفنان علي رفيق، أحد شغيلة المقهى الثقافي، لـ«طريق الشعب»، فإن سلوى جرّاح حوّلت نص روايتها من جنس أدبي سردي إلى جنس أدبي آخر (مسرحي – درامي)، مبينا انها عملت على لعب دوري شخصيتي الرواية الرئيستين، بعرض مسرحي مونودرامي.  ولفت رفيق إلى أن «هذه تجربة متفردة. ففي ظني انها تقدم لأول مرة. إذ لم أسمع أو أقرأ عن كاتب روائي حوّل نصا روائيا إلى مسرحية ومثّل أدوارها في آن واحد».

 

 

في مقر شيوعيي كربلاء

فيصل منشب المسعودي

و«مناضلون شيوعيون»

 

كربلاء – طريق الشعب

 

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، الرفيق فيصل عباس منشب المسعودي، الذي تحدث عن السفر النضالي لمجموعة من الشيوعيين، في مقارعة نظام البعث الدموي، وذلك في جلسة حملت عنوان «مناضلون شيوعيون».

 

الجلسة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية، والتي حضرها جمع من الرفاق الكبار والشباب، أدارها الرفيق القاص سلام القريني، واستهلها قائلا أن «أدب السجون يحتل اليوم مساحة واسعة في اعمال كبار الكتاب»، مبينا أنه في فترة سبعينيات القرن العشرين، شهدت الساحة الثقافية اصدار روايات مهمة من أدب السجون، كان يتداولها المثقفون العراقيون.

وتابع قوله أن الرفيق المسعودي سيستعيد في هذه الجلسة ذكريات موجعة حول المعاناة الكبيرة التي عاشها مناضلون شيوعيون خلف قضبان سجون الدكتاتورية.

بعد ذلك، ابتدأ الضيف حديثه قائلا: «بينما كنت معلقا في المروحة السقفية، شعرت ان السياط تقطر دما اخذ يقفز نحو وجهي. وكان السوط يفلت من بين يديّ الجلاد جراء التعب، وانا في حالة خدر تام اسمعه يقول لآمره: سيدي تعبت!».

وأضاف قائلا أنه «بعد تعذيب بدأ من الساعة الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء، كان الجلاد لا يريد شيئا سوى الاعتراف. وكنت أسأله خلال التحقيق: ما هي التهمة الموجهة لي؟ فيجيبني: أنت متهم باغتصاب فتاة؟! فأرد عليه: حسنا لنتواجه مع أهل الفتاة إذا كان الامر كذلك!».

وتابع المسعودي قوله أن «الجلاد كان يعلم علم اليقين اننا أسمى وارفع من أن نرتكب مثل هذه الجرائم.. كلهم يعرفون الشيوعيين واخلاقهم وعفتهم وحبهم للإنسان.. نقدّر – نحن الشيوعيين - قيمة اقل المسرات الإنسانية. لذلك لا نتردد مطلقا في التضحية».

ومضى الضيف في حديثه قائلا: «غادرنا سجن رقم واحد في معسكر الرشيد بعد ان صدر بحقنا حكم بالسجن لسنوات مختلفة، فأودعنا في سجن أبو غريب وفق المادة 200/ 2»، مبينا أنه «كان عددنا 33 سجينا، خسرنا رفيقا بعد 5 شهور من التعذيب المر، وهو الرفيق صالح كاظم، من مدينة البصرة وخريج كلية الإدارة والاقتصاد».

ونوّه المسعودي إلى أنه «بعد التغيير اتصل بنا أحد الرفاق السجناء الـ 33، وهو الرفيق رزقي جوقي (أبو اشجان) من سنجار، فدعانا إلى جلسة تجمعنا طالما بقينا احياء. فكان اللقاء الأول في بغداد حققه الرفيق وليد زغير، تلاه لقاء آخر في كربلاء».

ثم استذكر أسماء عدد من رفاقه الـ33، وكان بينهم الكاتب حمدي العطار والصحفي حمدي العاني وفريد عبد الكريم ونجم الدين حمه سعيد واحمد العيثاوي وغيرهم.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجاب عنها الرفيق فيصل المسعودي بإسهاب.

 

 

السبت تنطلق فعالياته

«بين ضفتي كتاب»

 أسبوع أدبي في اتحاد الأدباء

 

بغداد – طريق الشعب

 

دعا الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق إلى حضور فعاليات أسبوعه الأدبي، التي ستنطلق يوم السبت القادم تحت عنوان “بين ضفتي كتاب”، وتستمر حتى يوم الجمعة 8 كانون الأول المقبل. ئ

وستتضمن الفعاليات التي تبدأ يوميا من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، معرضا يوميا للكتاب تشارك فيه دور نشر بارزة، إضافة إلى جلسات أدبية، وحفلات توقيع لآخر إصدارات الأدباء، فضلا عن فقرات فنية وتجوال في متحف الأدباء.

 

 

مسرحية صامتة في تلعفر

فتيات يتضامنَّ

 مع أطفال غزة

 

متابعة – طريق الشعب

 

قدمت مجموعة من الفتيات في قضاء تلعفر بمحافظة نينوى أخيرا مسرحية صامتة عنوانها “فلسطين قضيتنا”، تضامنا منهن مع أطفال غزة، وهم يواجهون مع عائلاتهم قصفا وحشيا من القطاع الصهيوني. 

وحضر العرض الذي قدم على قاعة منتدى شباب تلعفر، مسؤولون محليون وممثلون عن منظمات مدنية، إلى جانب جمع من المواطنين.

المسرحية التي أدت أدوارها تسع فتيات، عبرت عن الحيف الكبير الذي يقع على أطفال غزة وفلسطين بشكل عام، تحت طائلة القصف الصهيوني الإجرامي. وقد ركز العمل على جوانب إنسانية عديدة، ودعا إلى ترسيخ حب الوطن والتمسك بالأرض.

كما انتقد صمت العديد من الحكومات ازاء الأزمة الفلسطينية.  

 

 

« بيت العراقيين هو بيتنا»

فيصل لعيبي صاحي 

فنان تشكيلي

 

يدرك كل عراقي وطني مخلص مهما كانت صلته بالسياسة أو إنتماءاته، حتى لو كانت خيطية، كم قدم الحزب الشيوعي من تضحيات جسيمة وكم خاض من معارك دامية وصراعات كبرى مع القوى التي كان المفروض بها ان توثق العلاقة معه لبناء عراق ديمقراطي حر ومزدهر. كذلك مع تلك القوى الرجعية أو المرتبطة بالأجنبي و العميلة، التي تريد جر العراق الى الخلف والعودة به الى ما قبل الطوفان. ويعرف القاصي والداني ان هذا الحزب قد اصبح عميداً للقوى السياسية المختلفة وأطولها عمراً. ففي آذار القادم سيبلغ من العمر تسعين ربيعاً ، ولا يزال يزخر بالعطاء ويتحمل المسؤولية بجدارة وإقتدار ، رغم كل المعوقات والعراقيل والمؤامرات. فلا يمكن القفز عليه او مجاراته في ادواره المشرِّفة ولا تصوارته التقدميَّة والجذريَّة للنهوض ببلدنا وشعبنا واللحاق بركب الحضارة والمدنية والرقي.

ماذا أكتب عنه ؟ هل اكتب عن الشهداء الأبطال الذين قدموا حياتهم قرباناً لشعبهم  ، عن المفكرين المتنورين الذين حركوا الساكن والجامد والمتحجر، عن المبدعين من شتى أجناس الإبداع ، عن الكادحين الذين قدموا كل غالٍ وثمين من اجل ان يستمر في النضال والسير قدما نحو الأهداف التي تصب في مصلحتهم وتحقق لهم حياة كريمة تليق بهم وبما قدموه للوطن من كدح وشقاء وجهد لا يثمن رغم الفاقة والعوز ؟؟؟؟

كان هذا الحزب رغم التعقيدات المحيطة بالوطن والناس يتخلى عن الكثير من المطاليب ويتنازل امام الأحزاب الأخرى ، كي تعبر مسيرة شعبنا بسلام الى بر الأمان و يتناسى أو يغض الطرف عن جرائم القوى التي تحاربه بضراوة وحقد ، عندما تستولي على السلطة. فيطرح البرامج الممكنة والقابلة للتحقيق حتى مع تلك القوى، إلا انه مع ذلك يجابه بالقمع وبدموية سافرة وحقد لا يوصف. فحرصه على مصالح شعبنا تجعله يضعها قبل مصلحته الخاصة وإن كانت مصلحته تصب بشكل أكثرعمقاً ونجاعةً من غيرها .

لقد راهن الجميع وآلوا على أنفسهم  للقيام بالدور الموكول لهم في القضاء على حزب الكادحين وطليعتهم الثورية وتبارى الكل في الوصول الى هذه الغاية ، ولا يزالون، لكن التجربة التاريخية اثبتت عكس ذلك فقد زالوا وبقيَ الحزب. من يتذكر أولئك الذين أقسموا على القضاء على الشيوعية والى الأبد أو مسحها تماماً من على تربة بلاد ما بين النهرين؟ فقد أمسوا في المكان الذي يليق بهم : مزبلة التاريخ طبعاً  وبقي الحزب محاطاً ومحمياً من قبل الناس الخيرين وطليعة الشعب العراقي والعقول النيِّرة التي تدرك اهمية وضرورة وجوده في عراقنا الحبيب .

كان العراقيون الذين لا يستطيعون السير والعمل في صفوفه ، يتفننون في كيفية مساعدته وبطرقهم الخاصة، قلم حبر من صديق لكتابة محضر الخلية ، دراهم معدودة لشراء فانوس يسهر عليه الرفاق في إجتماعاتهم السريّة ، بضعة دنانير تتجمع لشراء طابعة لكتابة التقارير الحزبية ، ساعة يد او راديو ترانزستر للسجناء لمعرفة الوقت وما يجري خلف الجدران، مجموعة كتب مفيدة . أكلات لذيذة و طعام للسجناء الشيوعيين ، إيصال رسالة أو توصية ومقترح الى الحزب. ولم يكن الحزب بعيداً عن هؤلاء ولا غافلاً عن حاجاتهم كذلك، فهناك دورة لتعلم الخياطة ودروس مجانية للطلبة الذين في حاجة الى تقويتهم دراسياً ودورات لمحو الأمية وتعليم كبار السن من النساء والرجال، ادوية للفقراء المعوزين ومحامون للدفاع عن قضايا الناس والمستضعفين في المحاكم، ناهيك عن تبصيرهم حول القضايا الهامة والكبرى عما يجري في الوطن والعالم وكيفية إدارة الصراع والتصدي للظالم والمستبد.

ماذا بعد ؟ هناك الكثير! هل هناك اغلى من الحياة نفسها ؟ فقد قدمها الشيوعيون بسخاء، كي ينهض العراقيون ويتحرر الوطن. وهم على الدرب مستمرون .

ومع إقتراب الذكرى التسعين لميلاد الحزب ، يواصل الشيوعيون وأصدقاؤهم العمل لإستكمال بناء مقر الحزب المركزي أو بالأحرى بيت الحزب أو بيت العراقيين. لأن الحزب الشيوعي كما هو معروف يضم في صفوفه  كل العراقيين بدون تفرقة او تمييز، العربي والكردي والتركماني والآشوري وغيرهم من القوميات المتحابة على أرض العراق، المسلم والمسيحي واليهودي والإيزيدي والصابئي والشبك وغيرهم من اصحاب المعتقدات والطوائف. وهذه الميزة لم يحظ بها حزب سياسي آخر غيره. ولهذا فهو حزب جميع العراقيين بإمتياز .

ولما كان الحزب لا يملك غير إلتفاف الناس حوله ، وليس له موارد غير محبتهم وتضامنهم معه، فهو يعول عليهم في إستكمال بناء بيت المحبة والتآخي والسلام في قلب بغداد الخالدة ، بيت سيصبح مركز إشعاع للخير والنور والمعرفة والإبداع. لن يكون مقراً كبقية المقرات ، وإنما بيتاً للجميع منه تنطلق البرامج وإليه تدخل الأفكار الإنسانية النبيلة وفيه تقام النشاطات الفنية والفكرية والسياسية . فيه تتجمع القوى الخيِّرة  لرسم سياسات عراقية ممهورة بخطط الحاضر والمستقبل .

لا أعرف كيف أشرح ضرورة ان ندرك نحن العراقيين قيمة هذا المبنى ، لكني اعتقد أن هذا البيت لا يخص الحزب وحده بل يخص الجميع الذين دخلوا أو جاوروا أو مروا بجانب بيت الحزب، وغيرهم من الوطنيين المخلصين.  ولهذا اجد من المهم جداً ان يضع كل واحد منهم آجرة في جدار هذا البيت ويقدم ما يستطيع من أجل ان يكتمل البناء. حتى يكون بيتا حقيقياً للجميع .

لا يهم كيف تساهم ولكن عليك ان تساهم وبرضا وقناعة تامة كون هذا المكان سيجسد وحدة العراقيين وتماسكهم وإصرارهم على المضي قدماً من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب.

قد تكون بغداد والمحافظات كذلك قادرة على إقامة حفلات موسيقية تخصص ريعها للبيت فكرة من الأفكار، معارض تشكيلية، مسرحيات ، أماسي شعرية ، معارض كتاب و المردود يذهب لبيت العراقيين هذا.

أفكار كثيرة ممكنة ولكني أكتفي بهذا واترك المجال للعقل العراقي لإجتراح المبادرات المختلفة لدعم المشروع .

 

 لندن 26\ 11\ 2023