اخر الاخبار

ص1

 

في اليوم الدولي للطفل

السفير الفلسطيني في بغداد: اطفالنا بين شهيد ومعتقل ومفقود

بغداد ـ طريق الشعب

 

في العشرين من شهر تشرين الثاني من كل عام، يحل اليوم الدولي للطفل، حيث تحتفل الأوطان بتكريسها حقوق أطفالها، بل وتعزيزها وترجمتها إلى أفعال لبناء عالم أفضل لهم. ففي هذا اليوم اعتمدت الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل في عام 1959، وهو أيضا تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

 

وها هو هذا اليوم يمرّ بينما يختنق أو يموت أطفال غزة تحت القصف المدمر المستمر منذ 46 يوماً على قطاع غزة من قبل الكيان الصهيوني؛ ففي اخر تحديث حتى ساعة إعداد هذا التقرير أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 12415، والجرحى إلى نحو 32500 مصاب، منذ بداية العدوان الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية، في السابع من تشرين الاول الماضي.

ويوم أمس عبرت مجموعة أولى من الأطفال الخدج - الذين تم إجلاؤهم من مستشفى الشفاء شمالي قطاع غزة – معبر رفح إلى مصر لتلقي العلاج.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 28 طفلا خديجا نقلوا في سيارات الإسعاف من المستشفى الإماراتي في جنوب غزة، والذي كانوا قد وصلوا إليه أمس الاول الأحد بعد إجلائهم من مستشفى الشفاء إلى معبر رفح تمهيدا لنقلهم لتلقي العلاج في مستشفيات مصر.

 

5350 طفلاً فلسطينياً شهيداً

ولليوم الـ46 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه المدمرة على غزة، والتي خلفت أكثر من 12 ألف شهيد -بينهم 5350 طفلاً و 3250 امرأة - فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 في المائة منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

 

أطفال بين شهداء ومعتقلين!

السفير الفلسطيني في العراق احمد الرويضي، قال ان الشعب الفلسطيني الان يقدم تضحيات كبيرة في ظل هذه الابادة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في اجتياحه لقطاع غزة، وفي هذا العدوان البحري والبري والجوي على فلسطين، واستمرار العدوان على الضفة الغربية والقدس.

وتابع قائلا في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أن أكثر “الضحايا الذين يسقطون في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتحديداً في غزة هم من الاطفال والنساء والشيوخ، ومن مجموع اكثر من 12 ألف شهيد فلسطيني هناك 5350 طفل فلسطيني شهيد، عدا الاطفال الذين ما زالوا تحت الأنقاض”.

واستنكر الرويضي صمت “المجتمع الدولي الذي يدعي الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وحماية الطفل وغيرها، والذي لم يحرك ساكنا، بل ان بعض الدول الكبرى ما زالت تعطي الضوء الاخضر للمجرم نتنياهو بأن يستمر في جريمته على الشعب الفلسطيني”.

وتابع الرويضي قائلا: “انه في المشهد الاخر هناك معتقلون أطفال تقل اعمارهم عن 14 عاما في سجون الاحتلال. لا نعرف مصيرهم ولا نعرف ما يمارس ضدهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي”.

وعبّر السفير الفلسطيني عن قلقه على الأطفال المعتقلين “في ظل عدم زيارة أهاليهم الهم، وفي ظل عدم وجود محامين يتابعون ملفاتهم او يطمئنون على أوضاعهم. كذلك تقصير الصليب الاحمر في القيام بدوره تجاههم”.

وقال السفير الفلسطيني، إنّ “رسالتنا لدعاة الحرية والديمقراطية وحماية الاطفال والحركات التي يشهدها العالم تحت عنوان حماية الطفل هي ان الطفل الفلسطيني يدفع ثمنا باهضا بثباته على حقه في الحرية والاستقلال، وحقه في ان يكون له مستقبل، وان تكون له دولة تحتضنه وتوفر له التعليم والصحة ومقومات حياة الطفولة اللازمة التي يبني من خلالها ذاته، وتخطط لحياته المستقبلية”.

واكد أن كل ذلك “لن يتحقق في ظل وجود احتلال عسكري على الارض الفلسطينية، لذلك لا يمكن لحياة الفلسطيني وحياة الطفل الفلسطيني على وجه الخصوص ان تتغير الا بقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. وبغير ذلك فإن الطفل الفلسطيني سيعاني وستبقى الجرائم مستمرة”.

وخلص الى القول: “في الـ 48 قالت جولدا مائير: ان الكبار يموتون والصغار ينسون. هؤلاء هم الصغار بقوا على العهد وبقوا على حبهم للأرض وفلسطين، لأن القضية الفلسطينية ستبقى دوما حية وسيبقى نضال الشعب الفلسطيني مستمراً حتى ينال حريته واستقلاله”.

تاريخ حافل بالدماء والعنف

من جانبه، قال رئيس مجموعة مدافعون لحقق الانسان، د. علي البياتي ان تعامل الجيش الإسرائيلي مع المدنيين في فلسطين ليس بالجديد، فهذا التعامل مبني على تاريخ من العنف والاضطهاد والدماء. تاريخ من الاحتلال وإقصاء الطرف الاخر.

وأشار في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان الكيان الصهيوني “يضرب ويدمر أية مقومات قيام دولة فلسطين، من خلال العنف والحرب المستمرة. ومن جانب اخر فإن الفلسطينيين قبل هذا العدوان أيضا كانوا يعيشون واقعا سيئا. نحن نتحدث عن السجون والقمع”.

ونبّه البياتي الى انه “حتى لو كانت الحجة ان هناك طرفا من فلسطين قد تجاوز واعتدى وغيرها من الحجج، فإن تاريخ ما قبل هذا العدوان لم يكن تاريخ سلام بل مليء بالعنف. استهداف المدنيين بهذا الشكل المروع وكمية القنابل التي يتم استخدامها وتدمير مدينة غزة بهذا الشكل وتهجير أكثر من مليون مواطن فلسطيني من القطاع، يجري كله وسط غياب اي دليل يؤكد ان الجيش الاسرائيلي قد استهدف ولو مقاتل واحد من المقاومة الفلسطينية”

 

لا قيمة لهذا اليوم العالمي

الناشطة السياسية رؤى خلف قالت انه “امام حجم الانتهاكات المستمرة في غزة، تسقط كل هذه المناسبات، وكل هذه الأيام العالمية وكل هذه المسميات. اليوم وامام انظار العالم يتم قتل الاطفال حتى من هم في بطون امهاتهم”.

وذكرت خلف في سياق حديثها مع “طريق الشعب”، انه لا يجب “الترويج لهذه الايام في اتجاه بعيد عن إحداث غزة وعن الانتهاكات الحقيقية التي تمارس داخل مدينة القطاع من قبل الاحتلال”، مبينة ان المشاهد التي تصدر من داخل القطاع “مشاهد تفوق الخيال، ولا يمكن ان نتصور ونحن في العام 2023 ان نرى هذه الهمجية والوحشية في الاستهداف للمستشفيات او المدارس، التي تأوي الأطفال”

 

 

راصد الطريق.. النازحون .. ملف المآسي والحرمان

 

 

 

 

 

جاء في المنهاج الوزاري ان الحكومة تهدف “الى الإسراع في اعمار المناطق المحررة والانتهاء من ملف النازحين بعودتهم الى مدنهم “. كذلك شدد على “حل المشكلات الأمنية في بعض المناطق ودعم النازحين وحثهم على العودة الطوعية “.

ويعرف الجميع ان لهذا الملف الشائك والقائم منذ سنوات ابعادا عدة، سياسية وامنية واقتصادية وديموغرافية.

وبحسب ارقام رسمية معلنة ما زال في المخيمات نحو ٣٧ الف نازح. يضاف الى هذا قرابة ٧٥٠ الف مواطنة ومواطن يقيمون خارج المخيمات على نفقتهم الخاصة، خاصة في أربيل والسليمانية وبغداد والانبار.

ولعل من الأمثلة الصارخة على معاناة النازحين، بقاء مشكلة نازحي جرف الصخر دون حل. كذلك بقاء اكثر من ٤٠٠٠ عائلة خارج أراضيها وبيوتها بعد احتلال داعش الإرهابي منطقة الجزيرة في سامراء. وفوق منع عودتها جرى تجريف دورها واراضيها، ولم تسلم حتى مرشات أراضيها الزراعية! فيما هي الان تعيش حياة الكفاف في عشوائيات البؤس والحرمان.

 كثيرة هي المآسي التي تعرض لها النازحون ويتعرضون. فمن ينصفهم ويعيدهم الى أراضيهم وديارهم ؟ ام يظل “السبب الأمني” غطاء لاهداف أخرى ويديم المآسي؟

 

 

احتجاج حاشد للمعلمين والموظفين في السليمانية

 

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، كان ابرزها في محافظة السليمانية للمعلمين والموظفين المطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة.

 

 

 

 

ص2

 

البيئة تدعو الى اعتماد الطاقة النظيفة بدل الوقود الاحفوري

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

أشرت وزارة البيئة، امس الاثنين، ثلاثة أنواع من التلوث تمثل تحدياً خلال المرحلة الراهنة في العراق، فيما دعت إلى اعتماد التقنيات الحديثة والطاقات المتجددة والنظيفة بديلاً عن الوقود الأحفوري.

وقال مدير قسم مراقبة وتقييم الأنشطة الصناعية والخدمية في مديرية البيئة الحضرية بالوزارة، جليل حسين سلمان، إن «العراق يواجه العديد من المشاكل البيئية التي تمثل تحدياً خلال المرحلة الراهنة»، مؤكداً «أهمية اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهتها والحد من تأثيراتها ومنها تلوث المصادر المائية مع قلة الإطلاقات والجفاف وشح الأمطار وازدياد الطلب على استخدامات المياه، فضلاً عن تراكم المخلفات الخطرة الناجمة عن أنشطة القطاع النفطي وبطء إجراءات المعالجة اللازمة للتخلص من خطورتها».

وأضاف سلمان، أن «تلوث الهواء أيضاً يضاف إلى المشاكل البيئية الحالية نتيجة مصادر التلوث المختلفة وما يسببه ذلك من ازدياد أمراض الجهاز التنفسي والأمراض السرطانية»، مشيراً إلى أن «مجابهة التغيرات المناخية تتطلب التوجه إلى اعتماد التقنيات الحديثة والطاقات المتجددة والنظيفة بديلاً عن الوقود الأحفوري لخفض الانبعاثات للتوافق مع التوجهات العالمية في هذا المجال».

 

 

التجارة تؤكد التزامها بتوقيتات «السلة».. ومواطنون يسألون عن حصة أيلول؟

ارتفاع أسعار المواد الغذائية يضرب المواطنين وأصحاب المحال

 

بغداد – تبارك عبد المجيد

 

اشتكى مواطنون من استمرار ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية، نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار، برغم إعلان الحكومة وضع اليات وتدابير للحد من ذلك.

 

333 سلعة وخدمة

ويقول المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، ان الجهاز المركزي للاحصاء، التابع للوزارة، يتابع عبر فروعه في المحافظات كافة، اسعار السلع والخدمات في الاسواق الرئيسة في مراكز المحافظات، من اجل الوقوف على المتغيرات الشهرية في تلك الاسعار.

وطبقا للهنداوي، هناك 333 سلعة وخدمة، موزعة على 11 قسما، تتم متابعة اسعارها، وهي التي لها تأثير مباشر على معدلات اسعار المستهلك.

 

وزارة التجارة

وأعلنت وزارة التجارة إطلاق حزمة من الحملات لتوزيع المواد الغذائية بأسعار تنافسية، تناسب دخل المواطنين.

يقول المتحدث باسم وزارة التجارة، مثنى جبار إن الوزارة أطلقت عددا من الحملات في عموم البلاد، مؤكدا ان آخر تلك الحملات انطلقت يوم 18 تشرين الثاني: عشرون برادا تحمل عددا من المواد الغذائية، وبأسعار مخفضة بنسبة 30 في المائة، حيث يتم بيع طبقة البيض بسعر 5 الاف دينار عراقي، بينما يباع بالأسواق المحلية بسعر 7 الاف».

ويؤكد جبار خلال حديث خص به «طريق الشعب»، إن الوزارة تضع ضمن اولوياتها «الالتزام بتوزيع السلة الغذائية وفق التوقيتات المقرة، وذلك لأجل اعانة العائلة العراقية ومحاولة السيطرة على ارتفاع اسعار المواد الغذائية»، مشيراً إلى أن «هذه الاجراءات حافظت على مستوى الاسعار بالرغم من استمرار ارتفاع الدولار في السوق الموازي».

ويبين انه «تم افتتاح سبعة منافذ تسويقية بالشراكة مع القطاع الخاص، تعمل على توفير كافة المواد الغذائية ومساحيق التنظيف»، مشيرا الى ان هذه المنافذ تتواجد حاليا في محافظة بغداد بمعدل منفذين بجانبي الكرح والرصافة، ومنفذ واحد في كل من كربلاء، ميسان، نينوى، وصلاح الدين».

ويضيف إنه «توجد خطة تعتزم الوزارة تنفيذها مطلع العام المقبل، وتهدف الى اضافة سبعة منافذ اخرى في بقية المحافظات، فيما تطمح الوزارة نهاية العام المقبل لان تفتتح 30 منفذا موزعة في عموم البلاد، توفر المواد الاساسية بأسعار تنافسية وبمستوى ارباح ضئيل جدا».

ويزيد بالقول إن «الفرق الرقابية المشتركة التي تتكون من دائرة الرقابة التجارية والمالية ووزارات الداخلية والصحة والزراعة والامن الاقتصادي، تجوب اسواق الجملة والمفرد في بغداد وبقية المحافظات بشكل مستمر، للتأكد من سلامة المواد ومطابقتها للمواصفات القياسية، وضمان عدم نفاد صلاحيتها، كما تتخذ اللجنة اجراءات لازمة بحق المخالفين».

ضرر يلحق طرفين

وشكا اصحاب محال لبيع المواد الغذائية من ارتفاع اسعار البضائع لدى تجار الجملة. يقول علي مؤيد (وهو صاحب متجر مواد غذائية) في بغداد، إن «سبب رفعنا أسعار المواد الغذائية يعود لارتفاع سعرها من قبل التجار، حيث نجبر على تغيير السعر»، مشيراً الى أن «ارتفاع الاسعار سبب عزوفاً لبعض المواطنين عن شراء عدد من المواد الغذائية، وبالتالي ألحق ضررا بأصحاب المحال». ويكشف مؤيد لمراسل «طريق الشعب»، عن انتهاج بعض اصحاب المتاجر الغذائية سلوب التلاعب بأسعار المواد بشكل مبالغ به، واستغلال المواطن بصورة بشعة. وطالب مؤيد بـ»اتخاذ إجراءات صارمة بحق من يستغل هذه الفترات، وفرض تسعيرات محددة من قبل وزارة التجارة، بخاصة على المواد الاساسية ومراقبة المتاجر بشكل دوري، بالإضافة الى اتخاذ اجراءات جدية وتدابير حقيقية لأجل الحد من ارتفاع سعر الدولار».

يقول مجيد محمد (مواطن) إن «ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالتزامن مع ارتفاع اسعار الدولار، أرهق المواطن العراقي اليوم وزاد من صعوبة توفير احتياجات المعيشة، وشراء المواد الاساسية والبسيطة».

ويضيف خلال حديثه مع مراسل «طريق الشعب»، أن «مواد الخضر والسلع الغذائية بالإضافة الى الزيت والسكر والتمن، هي أكثر المواد التي لاقت صعودا في أسعارها، في ظل عدم وجود فرص عمل كافية».

ويؤكد محمد، انه لم يتسلم حصته التموينية من وكيل الغذائية لشهر أيلول، حتى الان، متسائلا: من يتحمل مسؤولية التأخير وزارة التجارية أم الوكلاء؟

ويطالب المواطن بإيجاد آلية مناسبة لخفض اسعار الدولار.

 

 

تظاهرات مطلبية متواصلة

احتجاج حاشد للمعلمين والموظفين في السليمانية

 

بغداد ت طريق الشعب

 

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، كان ابرزها في محافظة السليمانية للمعلمين والموظفين المطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة.

 

السليمانية

وشهدت محافظة السليمانية تظاهرات حاشدة للمعلمين والمحاضرين في السليمانية، تنديدا بتأخر صرف رواتب الموظفين وعدم تثبيت المحاضرين المجانيين.

وبين دلشاد احمد وهو احد المحتجين من الكوادر التعليمية في السليمانية، إن احتجاجاتهم ستستمر على الرغم من عدم استجابة الجهات المختصة لهم وهذا يعد اهمالا لمطالبهم وحقوقهم التي كفلها لهم الدستور. واضاف ان احتجاجاتهم ليست ضد شخص أو مسؤول بل هي للمطالبة بحقوقهم للاستمرار بالعيش الكريم، وكذلك لكي يستطيعوا أداء واجباتهم المهنية اليومية، كونهم يحتاجون إلى مستلزمات نقل واتصالات وملابس وغيرها من المستلزمات الأخرى للقيام واجباتهم المهنية اليومية. وهذه تتطلب أموالاً لأدائها ناهيك عن احتياجاتهم اليومية للأسرة والأطفال، فبدون الراتب لا نستطيع الاستمرار في الحياة بصورة طبيعية.

وأكد أحمد، استمرارهم بالتظاهر والإضراب لحين الاستجابة للمطالب والمتمثلة بصرف الرواتب المتأخرة، والمباشرة بصرف العلاوات والترفيعات المهنية المتوقعة منذ أكثر من تسعة أعوام، وتثبيت المحاضرين المجانيين. ومنذ الثالث عشر من أيلول، قاطع المعلمون والمدرسون في السليمانية وحلبجة وادارتي كرميان ورابرين العام الدراسي الجديد، للمطالبة بصرف الرواتب وتثبيت المحاضرين.

 

المثنى

وأغلق محتجون الطريق العام شمال مدينة السماوة مطالبين بتوفير الخدمات في منطقة “علي الظاهر” حيث أشاروا أن مطالبهم السابقة لم تلق أي استجابة من الجهات المعنية.

وذكر عدد منهم إن مطالبهم هي الخدمات الأساسية خصوصا في قطاع الطرق، مؤكدين ان موجة الأمطار الأخيرة كشفت حجم معاناتهم المستمرة منذ فترة طويلة.

 

البصرة

وأبدى أهالي قضاء القرنة في محافظة البصرة تذمرهم واستياءهم بسبب تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع البنى التحتية في القضاء.

كما وجهوا انتقادات لاذعة للحكومة المحلية نتيجة صمتها أمام معاناة الأهالي لاسيما مع حلول الشتاء وموسم الأمطار ما سيفاقم مأساتهم أكثر.

وناشد العشرات من محاضري المدارس في قضاء الزبير غربي البصرة النائب الاول للمحافظ بالتدخل لغرض انصافهم واعادة شمولهم ضمن المحاضرين، بعدما تم رفع أكثر من 1500 اسم من ملف المحاضرين لعام 2020 لتربية المحافظة.

وقالوا في مناشدة لهم انهم قدموا عن طريق مدارسهم وفقا للاستمارات التي استلمت من الدائرة القانونية وتم تسليمها بشكل رسمي الى قسم تربية الزبير ووفقا للحاجة الفعلية في مدارس القضاء.

واشاروا انهم تفاجأوا بحذف الاسماء من ملف المحاضرين (القرص) واستبدالها بأسماء أخرى (حسب قولهم)، بالإضافة الى تهميش الحاجة الفعلية لهم في مدارسهم التي يحاضرون فيها منذ اكثر من سنتين، مطالبين بتدخل مباشر من قبل الحكومة المحلية في البصرة والنائب الاول للمحافظ لاعادة حقوقهم وشمولهم ضمن المحاضرين المطلوبين في تربية البصرة.

 

 

شيوعيو الثورة

 يعزون الفنان حسن بريسم

لوفاة شقيقه

 

بغداد - طريق الشعب

 

شارك وفد كبير من اعضاء تنظيم مدينة الثورة للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس الاول، في مجلس عزاء الفقيد حسين غضيب الجماسي، شقيق الفنان الكبير حسن بريسم.

وقدّم الوفد الذي شارك فيه ايضاً سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي وعضو المكتب السياسي الرفيق عزت ابو التمن، تعازي الشيوعيين لعائلة الفقيد.

 

 

 

ص3

 

تضاؤل إنتاج النفط في حقول الإقليم  وترجيحات باستئناف التصدير العام المقبل

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

ما زال موضوع استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي عالقا لاسباب عديدة ابرزها عدم التوصل الى اتفاق لاستئناف تصدير النفط سواء بين حكومتي المركز والاقليم من جهة، او مع الشركات النفطية الأجنبية والحكومة التركية من جهة أخرى، فيما تشير الترجيحات الى ان عمليات التصدير ستستأنف العام المقبل.

 

استئناف التصدير

وفي هذا الشأن، اكد وزير النفط الأسبق إبراهيم بحر العلوم، أن هناك توافقات جيدة بين أربيل وبغداد لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان، مبيناً «أننا نتطلع إلى تصدير نفط الإقليم نهاية هذا العام، أو مطلع العام المقبل».

وقال إبراهيم بحر العلوم في حديث صحفي إن «هناك توافقات جيدة بين أربيل وبغداد لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان في الفترة المقبلة عبر أنبوب جيهان التركي»، مشيرا الى أن الطرفين توصلا إلى مرحلة «فك الاختناقات».

وأضاف أن «وفوداً تركية ستزور العراق الأسبوع المُقبل لحلحلة المشاكل» المُتعلقة بهذا الملف، مشدداً على «أننا نتطلع إلى استئناف التصدير في نهاية هذا العام، أو بداية العام 2024».

وفي وقت سابق، قال وزير النفط حيان عبد الغني، إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان وشركات نفط أجنبية تعمل في كردستان لاستئناف إنتاج النفط من حقول نفط الإقليم خلال ثلاثة أيام.

وقال عبد الغني خلال زيارة إلى أربيل: إن العراق توصل إلى «تفاهم» مع تركيا بشأن استئناف صادرات نفط الشمال عبر خط أنابيب العراق - تركيا.

وكانت شركة النفط النرويجية DNO، قد أعلنت، بوقت سابق، امتناعها عن إنتاج النفط وتصديره عبر خطوط الأنابيب في إقليم كردستان حتى يتم حل مشكلة المدفوعات المتأخرة التي تقدر بنحو مليار دولار.

 

الاطلاع على العقود

بدوره، كشف الخبير والمستشار في الشأن النفطي كوفند شيرواني، عن تفاصيل إعادة تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان التركي.

وقال شيرواني إنه «تم الاطلاع على العقود المبرمة بين حكومة الإقليم مع الشركات المستثمرة في مجال إنتاج النفط وأيضا المستحقات المالية لهذه الشركات».

وأضاف أن «الحكومة الاتحادية الإقليم والجانب التركي والشركات النفطية يدركون ضرورة استئناف تصدير النفط وتجنب المزيد من الخسائر المالية».

وأشار إلى أن «الخسائر المالية منذ توقف تصدير نفط الإقليم في 25 من آذار من العام الحالي تجاوزت الـ 6 مليارات دولار، وهذا رقم كبير أضر بالاقتصاد والموازنة العراقية».

 

مطالب الشركات

وكان الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي كشف عن أبرز مطالب الشركات الأجنبية العاملة في إقليم كردستان.

وأشار المرسومي في تدوينة الى «مطالب الشركات الاجنبية العاملة في كردستان»، مبينا أنها «ترفض تعديل الشروط التجارية الحالية والنموذج الاقتصادي الموقع بينها وبين كردستان بعدما طالبت وزارة النفط الاتحادية تحويل عقود المشاركة في الانتاج الى عقود المشاركة في الأرباح».

وأضاف الخبير الاقتصادي ان «الشركات الاجنبية طالبت أيضا بضمان الدفع لصادرات النفط الماضية والمستقبلية اذ بلغت الخسائر أكثر من 7 مليارات دولار من عائدات التصدير منذ اغلاق خط الانبوب العراقي - التركي في نهاية آذار الماضي»، منوها الى أنها طالبت أيضا «بتحويل مدفوعات بيع النفط المتوقعة مباشرة الى الشركات الأجنبية».

تضاؤل الانتاج

من جهته، حدد النائب السابق في برلمان كردستان علي حمه صالح، ثلاثة اسباب رئيسة لتضاؤل انتاج النفط في الاقليم، مشيرا الى تراجع الانتاج من حقل «طق طق» الى الصفر.

وقال صالح في بيان، إن «إنتاج النفط في حقل طق طق وصل إلى نقطة الصفر»، مشيرا إلى أن «مناطق عقد طاوكي لم تنتج من النفط مؤخرا سوى (25 ألف و980) في اليوم، بعد أن وصل الإنتاج فيه خلال الربع الأول من العام الجاري إلى (93 ألفا و880) برميلا في اليوم».

واوضح النائب السابق، ان «هذا يعني انخفاض الإنتاج بنسبة (72%)، وفقا لما أفاد تقرير لشركة جنرال اينرجي الكندية التركية».

وأكد «انخفاض الإنتاج اليومي للنفط في حقل طق طق خلال الربع الثالث من عام 2023 بنسبة (100%)، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه الذي وصل فيه الإنتاح إلى (3 آلاف و610) براميل».

وعدّ صالح «إيقاف التصدير ومغادرة الشركات النفطية الأجنبية وسعي الحكومة المركزية للسيطرة على ملف النفط في الإقليم، من اهم أسباب تضاؤل الإنتاج بشكل كبير».

 

 

العراق في الصحافة الدولية

 

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

متغيرات دراماتيكية في البرلمان العراقي

 

 

كتب سنان محمود تقريراً لصحيفة (ذي ناشينول) الناطقة بالإنكليزية حول قرار المحكمة الإتحادية الإطاحة برئيس مجلس النواب، أشار فيه إلى تأييد الإطار التنسيقي، وهو أكبر كتلة في المجلس، للقرار الذي جاء لشبهة تزوير في استقالة أحد النواب.

 

تنازع الآراء

وتطرق التقرير إلى الاختلاف في وجهات نظر المراقبين والمختصين، بين من يرى أن من حق المحكمة النظر في شرعية عضوية النواب، ويرفض أي ضرر بسمعة وحياد وموضوعية القضاء العراقي، وبين من يرى أن المحكمة تختص بالفصل في دستورية القوانين واللوائح، وتحكم في المنازعات بين الحكومة الاتحادية والأقاليم والمحافظات، وأن العضوية البرلمانية وإنهاءها خاضعة لمواد دستورية وقوانين وإجراءات محددة داخل البرلمان، أي خارج نطاق السلطة الاتحادية العليا.

 

البحث عن بديل

وذكر التقرير بأنه ومع قرار العزل، برزت إلى الواجهة مساعي الأطراف السياسية لإختيار رئيس جديد لمجلس النواب، حيث هناك العديد من الترشيحات أبرزها عضوان من حزب الرئيس المقال وآخران هما رئيس تحالف العزم ووزير الدفاع الأسبق، الذي سبق للبرلمان أن قام بعزله.

 

نظام المحاصصة 

وحول ذات الموضوع كتب أدم لوسينتي مقالاً لموقع المونيتور أشار فيه إلى قرار المحكمة الإتحادية بعزل رئيس مجلس النواب وتداعيات القرار على الحكومة، التي هدد وزراء ثلاثة فيها، من أنصار الرئيس المعزول، الاستقالة، فيما قاطع نواب حزبهم جلسات المجلس احتجاجاً على القرار. وذكر لوسينتي بأنه وحسب نظام المحاصصة المعمول به في البلاد، يجب أن يكون رئيس البرلمان مسلماً سنياً، وأن وزراءه ونواب حزبه جميعاً هم من ذات “المكون الطائفي”! وأعرب الكاتب عن اعتقاده من أن رئيس البرلمان المعزول، شاب متحمس وذو توجهات كانت تعّد قريبة من الولايات المتحدة وإيران في نفس الوقت، إضافة إلى أنه كان يدعو إلى علاقات أكبر بين العراق والدول العربية.

وأضاف بأن شبهات بالفساد طالت الرجل، الذي تعرضت داره لصواريخ وشخصه لتهديدات من أطراف متنفذة، لاسيما بعد إعادة انتخابه لرئاسة البرلمان إثر فوزه بانتخابات 2021.

 

سابقة مهمة

من جهته، اعتبر الباحث عباس كاظم في مقال له على موقع المجلس الأطلسي، قرار المحكمة الإتحادية بالسابقة الجديدة، لاسيما وقد أتخذ على خلفية مزاعم التزوير وإساءة استخدام السلطة وانتهاك اليمين الدستورية، وهو ما يعني عدم قدرة الرجل على تولي أي منصب عام أو أي منصب حكومي ما دام هذا الحكم قائما.

وأعرب كاظم عن مخاوفه من حدوث عواقب خطيرة على العملية السياسية العراقية الهشة، والتي تقوم على المحاصصة الأثنية والطائفية، لاسيما إذا ما نجح بعض المناوئين في ربطها بادعاءات تهميش المخالفين، حتى عندما تكون أخطاؤهم واضحة ومثبتة بما لا يدع مجالاً للشك في محكمة قانونية.

 

حراجة الظروف

وأعرب كاتب المقال عن تصوره بأن المتغييرات جاءت في ظروف حساسة سياسياً، منها تأثر العراق بالحرب في غزة، وقرب إجراء إنتخابات مجالس المحافظات، واشتداد الإنقسامات في صفوف الكتل المتنفذة، بمختلف انتماءاتها العرقية والطائفية، والصعوبات التي تواجهها الحكومة بسبب تداخل كل هذه الظروف وتداعياتها.

 

 

 

أفكار من أوراق اليسار.. اليسار والإبداع

إبراهيم إسماعيل

شهدت العقود الماضية، سواء إبان الحرب الباردة أو بعدها، صراعاً حاداً بين خندقين، يرى الأول في الرأسمالية واحة للإبداع الفردي والدافع الرئيسي لانطلاقه بلا قيود، فيما يعتقد الثاني بأن الاشتراكية التي تفتح المدى لبناء مملكة الحرية الحقيقية، هي الواحة المبتغاة.

لقد ادّعى أنصار الرأسمالية طويلاً، بأنها وبسبب تشجيعها للمنافسة المستمرة، تجعل الناس يكتسبون مهاراتٍ إبداعية ويُطوِّرونها، فاتحين السبيل لتقدُّم البشرية، ولهذا فالإبداع كفعل فردي يستدعي أن تعود نتائجه المادية على منتجيه فقط.

لكن لليسار رأياً مختلفاً، فهو يؤشر ما تتسم به الرأسمالية من تناقض لا إنساني، يتمظهر في تعايش التقدم السريع للتكنولوجيا والعلوم، والذي هو شرط أساسي للتحرر النهائي للإنسان ولهيمنته الايجابية على الطبيعة، مع تفاوت طبقي بشع ومع تخلف فكري مريع، تُوظف كل وسائل الإعلام والاتصال لتكريسه، عبر إشاعة الخرافات والتشجيع على التعصب والانغلاق والعنف والإباحية والأنانية والسادية وتعاطي المخدرات والكحول، والدفاع عن انحطاط الأخلاق وتدمير الإبداع وتسليعه وتسفيه العلاقات الأسرية، وذلك كله بغية تشويه وعي الناس حتى يمكن قولبتهم ومنع تثويرهم.

ويرى اليسار بأن من أكثر السمات التي تُميِّز الرأسمالية كنظامٍ اجتماعي هي فصل العمل الذهني عن العمل البدني المباشر، وخلق أشكال متنوعة من الوظائف الرقابية، للتأكُّد من تأدية الناس للعمل المفروض عليهم، مهما كان قاسياً أو مملاً. ولما كانت أفكار الفرد الإبداعية، لا تأتي بالوحي من الفضاء الخارجي، بل هي نتاج المجتمع الذي ينشأ فيه، بما فيه من مؤسسات تعليمية وصحية ومعيشية وترفيهية، وما تسوده من قيم واعتبارات وخبرات وتجارب، يرى اليسار بأن الهدف من النتاج الإبداعي يجب أن يكون تلبية احتياجات البشر الثقافية، وليس مراكمة الارباح، وإن القوة الدافعة لتطوير النتاج، ينبغي أن تكمن في التنافس على تقديم هذه الخدمة، وليس على المردود المادي. لقد بات معروفاً بأن حجم الاستثمار في تطوير الموبيلات يعادل آلاف أضعاف ما يتم رصده لدعم النتاج الثقافي لأن شركة سامسونج مثلاً تربح 52.7 مليار دولار في العام فيما لا تحقق مبيعات الكتب الجادة أرباحاً تذكر.

ومع عدم إغفال الحاجة لتجنيب المبدع كل ما يقلقه، كالركض وراء لقمة العيش أو الخوف من خطر تجاوز التابوات، يدعو اليسار لتحسين حياة المتلقين المادية والثقافية وتوفير كل ما يضمن تنمية مواهبهم واستمتاعهم بالمنجزات الابداعية للبشرية، فالتطور الحر لكل فرد، شرط للتطوُّر الحر لجميع الأفراد.

ومما هو جديد لدى اليسار اليوم بهذا الصدد، دعوته إلى النص الحر، فلكي يكون النتاج الإبداعي ثورياً ومؤثراً يجب أن يكون جميلاً. إن ما يستطيع النص المبدع انجازه في مواجهة الفاشيين والظلاميين والمستغلين وخلق الوعي ضد ما يسببونه من خراب، يفوق كثيراً قدرة المباشرة والشعاراتية على ذلك.

ولعلي لن أغالي إن قلت بأن هذا الجديد هو نفض للغبار الجدانوفي – الستاليني، عن الممارسة الإبداعية للماركسيين، ولماركس الذي لم يك ينشر أي شيء مالم يعالجه مضموناً وشكلاً لمرات عديدة، حتى تناغمت تماماً في نتاجاته، قيمتها الأدبية مع قيمتها العلمية.

وأخيراً، يؤمن اليسار بأن الاشتراكية، التي ستقضي على كل ما جعل الإنسان عبدًا وتعيد اليه قدرته على التحكم بكل ما وضعته الرأسمالية خارج إرادته، هي الأقدر على نقل البشر من مملكة الحيوانية إلى مملكة الآدمية، وكنس الرأسمالية التي سممت حتى الهواء الذي نتنفسه والماء الذي يروينا.

 

 

 

ص4

 

أكدوا أن إحصائيات العام الجاري ازدادت عن السنة الفائتة

باحثون وحقوقيون يطالبون بتعديل عقوبة الابتزاز الإلكتروني

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

في ظل تزايد حالات الانتحار التي ترافق محاولات ابتزاز النساء والفتيات، يطالب حقوقيون بضرورة تشريع قانون الابتزاز الإلكتروني، إضافة إلى التأكيد على توعية المواطنين بالاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

الامتثال للاستخدام الصحيح

الباحث الاجتماعي حسين الشمري، يؤكد وجود ارتباط بين حالات الانتحار وفعل الابتزاز خاصة ذلك الذي تتعرض له الفتيات بالعموم “بعض النساء اللواتي تعرضن للابتزاز وضعن امام خيارين اما القتل على يد أحد افراد اسرتهن نتيجة لنشر صور لهن او محادثات قد تكون حقيقية او غير حقيقية، وبسبب العرف الاجتماعي السائد والفكر البسيط لدى الأهالي لا يتم البحث بمصدر واحقية ما تم نشره، اذ يلجؤون الى القتل البارد. اما الخيار الاخر فهو الانتحار او الهروب”.

وخلال حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، طالب الشمري بـ”تعديل عقوبة المبتز، وتفعيل اليات لحماية خصوصية ومعلومات الأشخاص في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى توعية المواطنين بالاستخدام الأمثل لحساباتهم الشخصية والحذر من التواصل مع اشخاص في هذه المواقع وعدم بناء ثقة وطيدة معهم”.

وينوه بأهمية وضرورة فهم التأثير النفسي والاجتماعي للتحرش والابتزاز الرقمي: “تشير الدراسات إلى أن الفترة العمرية التي تعاني فيها الفئات الشابة من التهديدات الرقمية تكون حاسمة، ويتسارع خطر الانتحار في ظل الضغوط النفسية المتزايدة”.

ويشدد الشمري على “أهمية تكامل الجهود بين المؤسسات التعليمية، وسائل الإعلام، والمجتمعات لتعزيز بيئة صحية على الإنترنت وتوفير موارد الدعم النفسي للأفراد المتأثرين بالابتزاز الإلكتروني، على امل أن تسهم هذه الجهود المشتركة في تقليل الآثار الضارة وتعزيز التحول الإيجابي نحو استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي”.

تشريع قانون

يقول الحقوقي مصطفى البياتي إن “هناك العديد من الفتيات يتعرضن الى اختراق حساباتهم الشخصية من قبل استخدام روابط وصور تخترق مواقعهن الشخصية، ويعود ذلك للثقة التي يتم منحها لأشخاص غير حقيقيين بالإضافة إلى قلة الوعي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

ويعرف البياتي في حديث مع “طريق الشعب”، مصطلح الابتزاز الإلكتروني بأنه “عملية مساومة تتم عبر وسيلة إلكترونية أو عبر الإنترنت”، ويمارس من قبل أشخاص لا نعرفهم على ارض الواقع أو قد نعرفهم لكنهم يستخدمون حسابات وهمية”.

وشدد البياتي على أهمية وجود تشريعات خاصة بالابتزاز الإلكتروني تعرفه بشكل واضح وصريح، وتعمل على وضع عقوبات شديدة لمن يمارسه.

ويضيف أن “عدم وجود قانون خاص بالجرائم الإلكترونية أمر خطر للغاية، حيث ان التعامل مع من يمارس الابتزاز بقانون العقوبات يفتح الباب أمام تطبيق مواد قانونية مختلفة قد لا تتناسب مع حجم الضرر المرتكب، وهو ما قد يخفف العقوبات على المجرمين أحياناً”.

وكانت وزارة الداخلية قد أقرت خلال شهر أيلول بتصاعد جرائم الابتزاز الإلكتروني في البلاد، فيما أكدت عدم وجود قانون واضح للتعامل مع تلك الجرائم، وسط مطالبات بتشديد العقوبات للحد من تلك الجرائم التي أثرت بشكل خطير على المجتمع.

ويختتم البياتي حديثه بان “ظاهرة الابتزاز الإلكتروني تمارسها عصابات منظمة، ومن قبل أشخاص يستهدفون الحصول على منافع مادية او جسدية او في بعض الأحيان قد ترتبط بأمور ومشاكل نفسية”.

 

تعديل العقوبة

ويقول الناشط المدني كرار حسين، إن “النساء والفتيات هم أكثر ضحايا الابتزاز الإلكتروني”، مؤكدا انه “إحصائيات العام الجاري زادت عن العام الماضي”.

ويضيف في حديث لـ “طريق الشعب”، إن الابتزاز الإلكتروني يكون الغرض منه “الوصول الى أغراض مادية او جسدية من الضحايا، او محاولة تشويه السمعة وفضحهم في وسائل التواصل الاجتماعي وتهكير حساباتهم وارقامهم”، مشيرا الى ان الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي وبيع الـ”سيم كارت” بشكل عشوائي ودون ضوابط، إضافة الى ضعف الرقابة الابوية، كلها عوامل ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في زيادة حالات الابتزاز”.

ويطالب الغراوي بتعديل عقوبة المبتز الإلكتروني وجعلها الإعدام، في محاولة للحد من الظاهرة.

 

 

3 أطواق أمنية لحماية المراكز الانتخابية

مفوضية الانتخابات تعد بحماية المرشحين ودعاياتهم الانتخابية

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

تعمل مفوضية الانتخابات على تهيئة جميع الأمور اللوجستية الخاصة بإجراء انتخابات مجالس المحافظات، معلنة تشكيل فريق أمني يتولى مسؤولية الحفاظ على الدعاية الانتخابية وحماية المرشحين، فيما كشفت قيادة العمليات المشتركة عن خططها لحماية العملية الانتخابية.

 

ومن المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في 18 كانون الأول المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في البلاد منذ نيسان 2013.

 

توزيع اللوجستيات

وأعلنت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، البدء بتوزيع المواد اللوجستية الحساسة الخاصة بالانتخابات، فيما أشارت الى أن أوراق الاقتراع تطبع من قبل شركات عالمية رصينة خارج العراق.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم المفوضية نبراس أبو سودة، “إننا في المراحل الأخيرة من إكمال جميع الأعمال اللوجستية، حيث وصلت الى المفوضية مؤخراً أوراق الاقتراع، إضافة الى بطاقات الناخبين البايومترية بوجبتين. والثالثة تصل قريباً”، موضحة أنه “تم توزيع المواد الحساسة وغير الحساسة بين المحافظات”.

وأضافت أن “كاميرات المراقبة ستصل قريباً وفق جدول زمني”، مشيرة الى أن “جميع الأنشطة اللوجستية يتم إنهاؤها وتوزيعها بين المحافظات وفق سقوف معينة وهذا بموافقة اللجنة الأمنية العليا للانتخابات التي تقوم بعملية التأمين والشحن والنقل داخل العراق حتى وصولها الى مخازن المفوضية”.

وذكرت أن “أوراق الاقتراع تصل على شكل وجبات، حيث وصل جزء منها أمس الى محافظة النجف الأشرف والباقي سيصل تباعاً”، موضحة أن “أوراق الاقتراع تطبع من قبل شركات عالمية رصينة خارج العراق بحسب القانون، كونها ذات مواصفات فنية عالية”.

 

حماية المرشحين

وحول تمزيق الدعاية الانتخابية والتهديدات للمرشحين، يقول عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل إن “الحكومة وجهت بتشكيل لجنة أمنية خاصة تتولى مهامها على حماية المرشحين والحفاظ على الدعاية الانتخابية”، مشيرًا إلى أن “فريق المفوضية لاحظ خلال الأيام الماضية حملات تمزيق واسعة للدعاية الانتخابية”.

وأشار إلى أن “هذه الحملات شملت جميع التحالفات والأحزاب والمحافظات ولم تستهدف أحدًا بعينه”، معتقدًا أن “الأيام المقبلة ستشهد سيطرة القوات الأمنية على هذه الظاهرة”.

وفي أكثر من محافظة، مُزقت الدعايات الانتخابية للمرشحين، كما جابت شوارع بعض المدن سيارات تحذر المواطنين من الطرد من مناطقهم في حال استقبال المرشحين، كما تعرض عدد من أعضاء مجلس النواب إلى الطرد والمنع من بعض المناطق حيث كانوا يرومون تنظيم حملات انتخابية لبعض المرشحين في قوائمهم.

 

الخطة الانتخابية

من جانبها، كشفت قيادة العمليات المشتركة تفاصيل خطتها الأمنية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات، مؤكدة تشكيلها 3 اطواق امنية مكونة من قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي إن “القائد العام للقوات المسلحة فوض الفريق الأول ركن قيس المحمداوي برئاسة اللجنة الأمنية العليا المشرفة على الانتخابات”، مشيرًا إلى أن “مسؤولية اللجنة هي إعداد الخطط الأمنية الخاصة بحماية مراكز الاقتراع ونقل صناديق الاقتراع والتدخل في حالة حدوث أي حالة شغب أو اعتداء على موظفي المفوضية أو محاولة الاعتداء على صناديق الاقتراع أو المخازن ويجري ذلك بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.

وأضاف أن “الخطط الأمنية شخصت بؤر الخلل ووضعت المعالجات اللازمة لها وقمنا بتشكيل لجان فرعية برئاسة قائد العمليات تقوم بزيارة المحافظات وعقدت عدة اجتماعات عبر الدائرة الإلكترونية لتجاوز مثل هذه العقبات”.

وأشار إلى أن “الخطة الأمنية تشمل ثلاثة أطواق أمنية مشكلة من وحدات الجيش والشرطة والحشد الشعبي”، مؤكدًا أن “المراكز الانتخابية سوف تراقب من خلال الكاميرات وسوف تُسجَّل أي عملية خرق بالصوت والصورة”.

ونوه الخفاجي الى “إعداد آلية لتعليم الناخب كيفية الإدلاء بصوته في الاقتراع الخاص دون الخضوع للتأثيرات الخارجية”، منوهًا إلى أن “القوات الأمنية أعادت انتشارها وتوزيع قطعاتها بما يضمن سير العملية الانتخابية”.

 

 

قانون العقوبة البديلة يعزز الدور الإصلاحي للسجون

معنيون: ملف العدالة الجنائية في العراق امام تحديات كبيرة

 العقوبات البديلة هي الحل

 

بغداد ـ محمد التميمي

 

بعد سنوات من الإعداد قدمت وزارة العدل، أخيرا، مشروع قانون جديد يتعلق بالعقوبات البديلة بهدف تعزيز الدور الإصلاحي للسجون والتقليل من اكتظاظها، الذي تجاوزت نسبته 300 في المائة، الامر الذي أفقد هذه المؤسسة مهمتها الإصلاحية.

 

 

بانتظار تقديمه

العقوبات البديلة هي مفهوم مغاير لتلك العقوبات التي تسلب الحرية، والهدف منها تربية الفرد مجتمعياً بطريقة جديدة، فهي معتمدة في اغلب دول العالم مع قضايا معينة ومدد محكومية محددة.

وتسعى الجهات المعنية من خلال العقوبات البديلة الى توظيف طاقة الفرد المدان في خدمة المجتمع والناس، بهدف تعزيز الدور الإصلاحي للسجون والتقليل من اكتظاظها. في هذا الصدد، يقول رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية أرشد الصالحي، ان “وزارة العدل تعتزم إرسال عدد من القوانين المهمة الى مجلس النواب كقانون العقوبات البديلة “، مشيراً الى أن لجنته “تنتظر قيام الحكومة ووزارة العدل بإرسال القوانين المهمة بغية مناقشتها وتشريعها داخل قبة البرلمان”.

عددهم 100 الف

رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان د. فاضل الغراوي، قال ان ملف العدالة الجنائية في العراق، يعيش سلسلة من التحديات مع الاكتظاظ الكبير الحاصل الذي وصل الى 300 في المائة من الطاقة الاستيعابية للسجون ومراكز الاحتجاز واماكن التوقيف.

وذكر في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان هناك “اكثر من 100 الف شخص بين محكوم وموقوف ومتهم ومحتجز في السجون، وهذه الاعداد الكبيرة تستنزف الدولة مواردَ وقدراتٍ وخدماتٍ وموازنات، والاهم هو ان هذه الاعداد الكبيرة قضت على أية امكانية تقديم اصلاح حقيقي لها”.

ونوه الغراوي بان اغلب الموقوفين والمحكومين “قضاياهم ليس فيها جسامة، واذا عزلنا القضايا الارهابية، وتلك التي تمس امن الدولة والتجسس وأخرى خطرة تؤثر على المجتمع، فإنها لن تمثل سوى 20 ـ 25 في المائة من كل الاعداد الموجودة. وبالنسبة لـ 75 في المائة من الجرائم الأخرى فكل دول العالم بدأت تتجه إلى عقوبات بديلة، بدلاً من العقوبات السالبة للحرية”.

 

15 صورة للعقوبات البديلة

واشار الغراوي إلى ان مفوضية حقوق الانسان قدمت مقترحا في وقت سابق نص على ان يكون التعامل مع العقوبات البديلة للأفراد المحكومين بمقدار عامين فما دون في قضايا الجنح والمخالفات”، مبينا ان هناك “اكثر من 15 صورة للعقوبات البديلة، وهي عقوبات اجتماعية (خدمة المجتمع) واخرى مثل الاقامة الجبرية والغرامة المالية والاختبار القضائي والحجز الاحتياطي والتحديد في مكان معين وصور كثيرة اخرى”.

وذكر ان المفوضية كانت اول جهة قدمت مشروع القانون، وبعد ذلك كان هناك مشروع قانون العقوبات البديلة في اقليم كردستان”، مبينا ان “وزارة العدل اتجهت في الفترة الأخيرة لتقديم مسودة مشروع جديدة بعد مناقشة كل التفاصيل. وهذه المسودة موجودة الآن لدى مجلس الدولة لإعداد الصياغة النهائية، وسوف ترسل الى البرلمان لأخذ الصفة التشريعية”. وخلص الى ان هناك فكرة ببناء مدينة اصلاحية في محافظة الديوانية، تتوفر فيها معامل ومؤسسات رياضية وتعليمية”.

تغيير مفهوم العقوبة

وعلى صعيد متصل، قال رئيس جمعية المواطن لحقوق الانسان، المحامي محمد السلامي، ان العقوبة تستهدف اصلاح الفرد المحكوم ودمجه مع المجتمع وتقريبه من الناس، من خلال الخدمات الاجتماعية وغيرها والتعرف الى مشاكل المجتمع، وأن يعيد النظر في نفسه.

وعن اهمية هذا النوع من العقوبات، قال السلامي في حديث مع “طريق الشعب”، انها تعمل على تأهيل الفرد من جديد، ومعالجة الاسباب التي ادت به في نهاية المطاف الى السجن، علاوة على انه سيشعر بمسؤولية كبرى تجاه مجتمعه، وسيتطور تفكيره الاجتماعي وسلوكياته، بالاضافة الى انه سيشعر بحرية مناسبة للخدمة الاجتماعية، بما ينعكس ايجابيا على عكس وجوده داخل السجن.

وأضاف، ان هذا النوع من العقوبات يعمل على توظيف الطاقة الموجودة على الفرد المدان بحكم معين في خدمة المجتمع، وتبديل فكرة عقوبة الحبس وتقييد الحرية من الانتقام من المجرم لصالح فرد مظلوم او مجتمع الى خدمة.

ولفت السلامي الى ان “العقوبة بالأساس هي انتقام من المجرم والتغيير الذي سيحصل هو في مفهوم العقوبة، من ناحية تربية الفرد المخالف للقانون اجتماعياً بطريقة جديدة. وعندما تنتهي عقوبته من المفترض ان يكون شخصاً مختلفاً ويفكر بطريقة اخرى، اما ان يسلك خدمة المجتمع او يعيد التفكير بنفسه والفعل الذي اقترفه”.

 

 

 

ص5

 

أمطار الشتاء تفاقم معاناة المحافظة واهلها

«شوارع مبلّطة ومياه شرب».. كل ما يطالب به أهالي السماوة

 

متابعة – طريق الشعب

 

تعد المثنى افقر المحافظات العراقية؛ اذ يعاني مواطنوها من قلة فرص العمل وانتشار البطالة، اضافة الى ان المدينة تعاني من انعدام شبه كامل لكافة الخدمات الاساسية، لكن ما يزيد الوضع سوءا هو موسم الشتاء الذي يحول شوارع المدينة الى أوحال تعيق حركة الأهالي والطلبة والكسبة.

 

اكثر من نصف المحافظة فقراء

وتشير الاحصاءات الرسمية الى ان نسبة الفقر في محافظة المثنى وصلت الى ٥٢ في المائة.

تتمنى المواطنة غادة عبد الرضا (٣٦عاماً)، ألا تمطر السماء ابداً «فالطين والوحل وصل الى نصف اجسادنا».

تقول غادة لمراسل «طريق الشعب»، «لا تتوفر لدينا ابسط الخدمات في المحافظة، كأننا منسيون»، مشيرة الى ان اهمال الجهات الحكومية وصل الى «عدم توفير مياه شرب. اما حين تمطر السماء  فنعتبر ان الحياة ستتوقف لعدة ايام حيث يكابد الطلاب والعاملون كثيرًا قبل أن يصلوا الى وجهتهم. اما اصحاب الاعمال الحرة والذين يعتاشون من اجور عملهم اليومي، فانهم سيعانون كثيراً».

تتمنى غادة أن مناشدتها للجهات المعنية وان لا تهمل كحال المناشدات السابقة.

وضعها «مزر»

يصف حمزة جبار مواطن من محافظة المثنى (وهو احد المرشحين لخوض انتخابات مجالس المحافظات)، وضع المحافظة بانه «مزر جداً، لا توجد مجار لصرف المياه في اغلب مناطق المدينة، منها شارع الجسر (مركز مدينة السماوة)، إذ يملأ الأرض الوحل والطين»، مؤكدا ان هذا حال اغلب أقضية ونواحي مدينة السماوة.

ويذكر جبار لمراسل «طريق الشعب»، إن «قضاء الرميثة في المحافظة تملأ شوارعه مياه المجاري ويصعب الحركة فيه، بسبب المطرة الأخيرة فقط»، مشيرا الى ان الأمطار الأخيرة تسببت بمقتل ثلاثة اشخاص، احدهم كان طفلا، تم انتشاله قبل ايام.

وناشد جبار الجهات المعنية في محافظة ميسان بأن تلتفت الى مواطنيها الذين يعيشون وسط ارض طينية منذ سنوات، وان تتخذ اجراءات حقيقية، مضيفا انه «قبل سنتين تم رفع مناشدة للمحافظ تخص تأهيل وبناء طريق بقرية اميج، وأجريت كشوفات بحضور الجهات المعنية، لكنه لم يتخذ اي اجراء بعدها، ليس من المعقول ان الحكومة المحلية لا تستطيع ترميم او تأهيل شوارع المدينة».

 

أموال مصيرها مجهول

يقول حيدر علي (ناشط مدني من محافظة المثنى) إن «هناك تحسنًا في بعض الخدمات بمنطقة حي النصر، والجريعات ومنطقة ٣٦، الا انه ليس بمستوى الذي يطمح له المواطن بالمحافظة».

ويعزو علي هذا التقدم البسيط لـ»المجهود المستمر للمتظاهرين والناشطين الذين كانوا يطالبون بتحسين واقع الخدمات».

وخلال حديثه مع «طريق الشعب»، أعرب حيدر عن عدم رضاه عن أداء الحكومة المحلية التي تعمل في المحافظة منذ عام ٢٠١٩: «لم نرِ منها اي تحسن او خدمة فعلية»، لافتا الى ان مصير الاموال التي تصرف للمحافظة «مجهول».

ويؤكد «عدم وجود مشروع خدمي يخلو من شبهات الفساد في المحافظة، سواء كانت للمشاريع الخاصة بالحكومة المركزية أو المحلية»، مشيرا الى ان «ديوان الرقابة المالية يوثق هذه المخالفات ويقدم تقارير بشكا دوري. لكن الحكومتان تبرران تلك الخروقات بأنها «إجراءات طبيعية» حسب قوله.

وختم حيدر علي حديثه بالدعوة إلى مكافحة فعّالة للفساد والكشف عنه بشكل شفاف ونزيه، عبر فتح «ملفات الفساد دون النظر إلى هوية الشخص أو منصبه»، كما طالب بتوفير خدمات متميزة تتلاءم مع احتياجات المواطن، مؤكدًا استعداد المواطن لدعم الحكومة في حال تقديم خدمات فعّالة وعدم استغلالها.

 

 

في صلاح الدين.. أهالي «الرواشد» يسكنون وسط الركام!

 

متابعة – طريق الشعب

 

منذ نحو 5 سنوات، عاد أهالي منطقة الرواشد جنوبي قضاء بلد في صلاح الدين، إلى منازلهم بعد أن نزحوا عنها بسبب إرهاب داعش. لكنهم منذ رجوعهم ولغاية الآن لم يعوضوا، ولا يزالون يسكنون وسط الركام الذي خلفته العمليات العسكرية لتحرير المنطقة.

ويعاني أهالي الرواشد اليوم ظروفا معيشية قاسية، ويواجهون خطر انهيار ما تبقى من منازلهم على رؤوسهم. بينما تؤكد الجهات المعنية أنها تنتظر إطلاق مبالغ التعويضات من وزارة المالية، لتوزيعها على الأهالي المتضررين.

مختار الرواشد الشيخ طالب أحمد الراشدي، يقول في حديث صحفي أنه يتفقد أحوال الأهالي، وينقل معاناتهم باستمرار إلى الجهات المعنية من أجل توفير الخدمات الأساسية لهم، وتسريع إنجاز ملف التعويضات، مبينا أن “الزراعة التي تعتبر مهنة أساسية لأهالي المنطقة، باتت لا تسد الحاجة. فما ينتج من محاصيل اليوم قليل بسبب شح المياه وتردي التيار الكهربائي”.

ويلفت المختار إلى أن “البيوت المدمرة تشكل خطراً على السكان وأطفالهم، وان الناس هنا لا يمتلكون قدرة مالية لترميمها”، داعيا الحكومة المحلية إلى الإسراع في تعويض أصحاب المنازل المتضررة “فالرواشد منطقة منكوبة وغير صالحة للعيش، وقد يتعرض الناس بأي لحظة للصعقات الكهربائية بسبب قرب أسلاك الكهرباء من (شيش البناء) الظاهر من السقوف المدمرة.”

من جانبه، يقول المواطن صدام علي، أحد سكان المنطقة، أنه “في ظل غياب التعويضات، لا بديل عن السكن في المنزل المهدم”، مضيفا أنه “مرت 5 سنوات على تقديمنا معاملات التعويض للجهات المعنية، وحتى الآن لم نحصل على شيء”. ويتابع قوله في حديث صحفي: “نحن متعاونون مع الأجهزة الأمنية والحكومة المحلية، ومنطقتنا آمنة، لكننا لا نعلم أسباب عدم الاهتمام بأحوالنا، ولولا اعتمادنا على الزراعة لما وجدنا لقمة العيش”.

إلى ذلك، يقول قائم مقام بلد حيدر إسماعيل، أن “لجنة التعويضات الثانية تتخصص في تعويض المتضررين من العمليات الإرهابية”، مبينا في حديث صحفي أن “التعويضات تنقسم إلى فئات، منها الممتلكات والجرحى والشهداء”.

ويضيف قائلا: “نحن كوحدة إدارية نعمل على تسهيل إجراءات التعويض، وان أبناء منطقة الرواشد مشمولون بهذه الإجراءات، وسيتم تعويضهم حال إطلاق المستحقات من قبل وزارة المالية”.

 

 

شارع في حي الجهاد

يتحول إلى مكب نفايات!

 

متابعة – طريق الشعب

 

شكا عدد من أهالي حي الجهاد غربي بغداد، من تراكم النفايات وأنقاض البناء على الجزرة الوسطية لـ “شارع 61”، وسط الحي. وفيما بيّنوا أن هذه المخلفات يرميها بعض السكان وأصحاب مركبات الحمل على الجزرة الوسطية، رأوا أن حل المشكلة يكمن في فرض غرامات على المتجاوزين.

 ويعد هذا الشارع طريقا حيويا يربط بين المحلتين 883 و885، لكن القمامة ومخلفات البناء شوّهت معالمه وجعلته بؤرة للتلوّث.

وحسب الأهالي، فإنهم قدموا أكثر من شكوى إلى البلدية للتعامل مع المشكلة، لكن حتى الآن لم يتلقوا أي استجابة، مطالبين بأن يكون هناك تنسيق بين البلدية والقوات الأمنية، لمنع المتجاوزين من رمي النفايات على الجزرة الوسطية.

المواطن عمار فايز، يقول في حديث صحفي أن “هناك إهمالا من البلدية ازاء هذه المشكلة. فكان من المفترض بها متابعة الأمر بصورة جادة، وفرض غرامة على أي شخص يرمي النفايات في الأماكن العامة”.

أما المواطن صباح مهدي، فيرى أنه من الضروري إقرار قانون يمنع مثل هذه المخالفات، كما هو الحال في بقية دول العالم، مشيرا إلى أن البعض اعتاد على رمي النفايات في غير أماكنها المخصصة، ما يعكس عدم الشعور بالمسؤولية تجاه نظافة المنطقة.

 

 

فقدان هوية

 

فقدت الهوية الصادرة من الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية بإسم السيد (صباح ثامر ناصر) رقم الهوية 0001174 CM في 10/3/2022 يرجى ممن يعثر عليها تسليمها الى جهة الإصدار.

 

 

سكان «قطاع 18» في الثورة:

شارعنا الرئيس جوبة أغنام

 سئمنا الرائحة!

 

متابعة – طريق الشعب

 

طالب عدد من سكان القطاع 18 في مدينة الصدر (الثورة)، بإزالة “جوبة الأغنام” المتجاوزة على الشارع الرئيس للقطاع منذ نحو عقدين، مشيرين إلى أن المكان أصبح مليئا بالمخلفات الحيوانية وتنبعث منه رائحة كريهة.

و”الجوبة” تسمية محلية للسوق غير النظامي الذي تباع فيه الماشية أو تُجزر. ومنذ سنوات بدأت تتسع مثل هذه التجاوزات على الشوارع الرئيسة داخل المدن. 

المواطن وسام هادي، أحد سكان القطاع، يقول أن “الوضع أصبح مأساويا بسبب الرائحة الكريهة والمنظر غير الحضاري. حاولنا كثيراً أن نبعد باعة الأغنام والجزارين غير النظاميين، لكن هناك من يحميهم”!

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “أغلب الباعة من مناطق ومحافظات أخرى، ويقومون بذبح الأغنام في الشارع، ويرمون مخلفات الذبح أيضاً في المكان نفسه”، مؤكدا أن “الوضع بات لا يطاق، ومناشداتنا لا تلقى أي استجابة”.

من جانبه، يقول معاون مدير بلدية الصدر الأولى ثائر رشك، أنه “تمت إزالة أغلب الأكشاك الموجودة في مدخل سوق القطاع 18، وهي أكشاك للقصابة وبيع اللحوم”، مضيفا في حديث صحفي قوله: “قمنا أيضاً بتسييج الحديقة وزراعتها، لكن بين فترة وأخرى نرى عددا من أصحاب الأغنام يعملون في هذا الشارع”.

ويؤكد أنه “خلال هذه الأيام سنطلق حملة لإزالة التجاوزات”.

 

 

 

ص6

 

الحرب الاسرائيلية على غزة تدخل يومها الـ46

الصحة العالمية: فقدنا القدرة

على تلقي تحديثات الضحايا

متابعة – طريق الشعب

 

يتواصل العدوان الاسرائيلي على غزة والمدن الفلسطينية الاخرى منذ 45 يومياً، وادى ذلك الى سقوط ما يزيد على 13 الف شهيد فلسطيني بينهم 5 الاف طفل و3500 امرأة في حين بلغ عدد المصابين اكثر من 30 الف تقريباً.

 

وتؤكد مصادر صحفية، ارتفاع عدد الصحفيين الشهداء في غزة إلى 60 شهيداً.

وفيما يشهد العالم اجمع على حجم الجرائم المرتبكة في قطاع غزة، لاتزال المشاورات بين رؤساء دول العالم وموفديهم لم تحقق نتائج.

 وتبقى معاناة النازحين والمواطنين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت القصف الاسرائيلي  شاهداً حياً على حجم الاجرام الذي يمارسه الصهاينة بحق المواطنين العزل.

 

مليون وسبعمائة نازح

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن عدد النازحين في مختلف أنحاء قطاع غزة وصل إلى نحو 1.7 مليون شخص منذ 7 تشرين الاول الماضي،

وكشفت الوكالة في وقت سابق أن نحو 830 ألف نازح يمكثون حاليا في 154 منشأة تابعة للوكالة في جميع محافظات قطاع غزة بما فيها الشمال.

وذكرت الوكالة في بيان أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، سجلت العديد من الحوادث التي أثّرت في منشآت الأمم المتحدة في غزة، وأدت إلى مقتل وإصابة العديد من النازحين الذين كانوا يحتمون بها.

 

لا وقف لإطلاق النار

وفيما تشتد ازمة الحرب وتواصل الة القتل تدمير كل ما يقف امامها، أعلن البيت الأبيض، أن “إسرائيل وحركة حماس لم تتوصلا بعد إلى اتفاق بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار”.

جاء ذلك بعدما أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن الولايات المتحدة، وإسرائيل، وحركة حماس، يقتربون من التوصل لاتفاق للإفراج عن عدد من الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، مقابل هدنة مدتها 5 أيام.

فيما كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة، أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخشى رفض ممثلي اليمين المتطرف في حكومته الصفقة، كما يخشى خروج عضو مجلس الحرب بيني غانتس المؤيد للصفقة من حكومة الطوارئ، ومن ثم تفككها، مما سيزيد من فرص تصادمه (أي نتنياهو) مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن”.

وأشارت إلى، أن “من الواضح أن الجيش الإسرائيلي سيواجه الأيام المقبلة مقاومة عسكرية أكبر”

 

الصحة العالمية تفقد القدرة

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، إن “ما يتعرض له قطاع غزة هو من أخطر الطوارئ الصحية التي تعاملت معها المنظمة”، كاشفا في الوقت ذاته، عن عدم قدرة المنظمة الحصول على تحديثات بشأن عدد الضحايا في غزة.

وأوضح أحمد المنظري أن حجم القتل والدمار والهجمات التي شهدناها في غزة منذ 7  تشرين الاول الماضي وإلى الآن غير مسبوق من حيث عدد الضحايا الذي تجاوز 11 ألف وفاة أغلبها بين الأطفال والنساء والمسنين، وعدد الهجمات أيضا التي شنت على المنشآت الصحية والتي تمثل تجاوز صارخ للقانون الدولي الإنساني.

 

وأضاف:”هدم البنية التحية للقطاع الصحي حتى وصل حد الانهيار، وحرمان أكثر من مليوني شخص من إمدادات المياه والكهرباء والوقود، وإحكام الحصار الشامل عليهم ومنع أو الحد من وصول ما يكفي من المساعدات الإنسانية عبر الحدود، والإجلاء القسري للمرضى والعاملين الصحيين من المستشفيات والتي كان آخرها مجمع الشفاء الطبي”.

 

وفد وزاري في الصين

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، امس، أمام وفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية وأربع دول عربية ومسلمة، أن “على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات عاجلة، لوقف الكارثة الإنسانية التي تتكشف في غزة”.

قال الوزير: “فلنعمل معا لتهدئة الوضع في غزة سريعا ولاستعادة السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت”. مشيرا إلى أن “الوضع في غزة يؤثر في كل البلدان في جميع أنحاء العالم، ويعيد النظر في مبدأ الخير والشر والمبادئ الأساسية للإنسانية”.

وشدد وانغ على أن “المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل ويتخذ إجراءات فعالة لمنع انتشار هذه المأساة”.

وتبحث الصين مع الوفد المشترك لوزراء خارجية الدول العربية والمسلمة بشأن الدفع نحو حل القضية الفلسطينية بشكل عادل”.

 إيران ترفض الاتهامات

رفضت إيران الإثنين الاتهامات الاسرائيلية بالضلوع في عملية احتجاز الحوثيين في اليمن لسفينة شحن مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

وأعلن الحوثيين، الاحد، احتجاز السفينة في البحر الأحمر بعد أيام على تهديدهم باستهداف السفن الإسرائيلية رداً على الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، امس، إن “هذه الاتهامات فارغة وتنجم عن الظروف المعقدة التي يواجهها الكيان الصهيوني”.

وتابع خلال مؤتمر صحافي “أعلنا مرارا أن قوات المقاومة في المنطقة تمثّل دولها وشعوبها وتقرر بناء على مصالح دولها وشعوبها”، معتبرا أن “إطلاق مثل هذه المزاعم يأتي في سياق إلقاء اللوم على الآخرين وينجم عن الظروف المعقدة التي يواجهها الصهاينة”.

من جهته، نفى الجيش الإسرائيلي أن تكون السفينة إسرائيلية، قائلا إن أفراد طاقمها “مدنيون من جنسيات مختلفة وليس بينهم إسرائيليون”.

وأفادت مواقع الكترونية متخصصة بالنقل البحري أن السفينة مسجّلة باسم شركة راي كار كاريرز البريطانية، وأن الشركة الأمّ للمجموعة مدرجة باسم أبراهام رامي أونغار ومقرّها في إسرائيل.

 

شكوى لدى الجنائية الدولية

أعلنت النقابة الثانية للمحامين في تركيا اعتزامها تقديم شكوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية في هولندا بشأن “الجرائم الإسرائيلية في فلسطين”.

وقال صبري خفيف، رئيس النقابة، إن “الآلاف من الفلسطينيين وفي مقدمتهم الأطفال والنساء راحوا ضحية الهجمات الإسرائيلية على غزة”.

 

 

في السويد

قمع خطير

للحريات الأكاديمية

 

 

السويد – طريق الشعب

في سابقة خطيرة تتنافى مع حرية التعبير وحقوق الإنسان، أعلن رئيس جامعة تشالمرز السويدية عن حظر الآراء السياسية في الحرم الجامعي، دون أن يذكر أسباب قراره الغريب هذا، وذلك ليتجنب الحديث عن السبب الحقيقي للحظر والمتمثل بالحد من حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأثار القرار ردود أفعال قوية، فالجامعة السويدية عادة ما تكون منطقة حرة لتبادل الآراء، ومكاناً يمكنك أن تنصت فيه بإحترام للأراء المخالفة لك. واعتبره الكثيرون ليس مجرد هجوم على الحقوق والحريات الديمقراطية للطلاب والموظفين، بل وأيضاً اعتداء على الحرية الأكاديمية، ومؤشر على تدهور خطير وبداية مسار استبدادي غريب على حياة البلاد وتاريخها المعاصر.

كما دفع القرار بالكثيرين إلى التساؤل عن المدى الذي ستأخذه سياسة الكيل بمكيالين، حيث يمنع التضامن مع القتيل، في ذات الوقت الذي يبارك فيه القاتل ويتم التواطؤ معه في تصنيعه لأدوات القتل.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن قرار الجامعة جاء بعد تنظيم مظاهرة صامتة وسلمية بالشموع المضاءة لجميع ضحايا الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وبعد سلسلة إضرابات في عدد من الجامعات السويدية احتجاجا على علاقات مؤسسات البلاد بإسرائيل، وهي إضرابات رافقتها دعوة تطالب بالمقاطعة، تزامنت مع معرض أقامته شركة الأسلحة الإسرائيلية “إلبيت” في حرم جامعة تشالمرز، علماً أن شركة إلبيت تنتج 85 بالمائة من الطائرات بدون طيار التابعة للجيش الإسرائيلي، وتعّد مسؤولة عن تزويد إسرائيل بأسلحة غير قانونية مثل القنابل العنقودية والفوسفور الأبيض، ولها عقد مع القوات المسلحة السويدية بقيمة 1.7 مليار كرونة سويدية تم توقيعه في 25 أكتوبر الماضي.

ورغم أن كل هذه الإجراءات أضرت بمصداقية السويد كصوت مدافع عن حقوق الإنسان، فقد اضطرت الجامعة لألغاء المعرض المشترك مع الشركة الإسرائيلية والغاء الحظر على النشاطات السياسية داخل الحرم الجامعي، رضوخاً لإرادة المحتجين والمدافعين عن حرية التعبير والمتضامنين مع فلسطين.

 

 

 

ترامب: رئيسنا غبي والرئيس الصيني ذكي

 

 

نيويورك - وكالات

أدلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بتعليق حول حضور الرئيس بايدن مؤتمر أبيك في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي، ولقائه مع نظيره الصيني.

وسخر ترامب من طريقة تصرفات جو بايدن، وذلك خلال كلمة له في ولاية أيوا.

وقال ترامب: “هذا الأسبوع، كان جو بايدن المحتال في سان فرانسيسكو لحضور قمة مع الصين، وبدا وكأنه ليس لديه أي فكرة على الإطلاق عن مكان وجوده وما كان يحدث، وما كان من المفترض أن يفعله”.

وأضاف ترامب: “لقد سار مع رجل (الرئيس الصيني) يبدو وكأنه قطعة من الغرانيت، أليس كذلك؟ إنه قوي مثل الغرانيت، إنه قوي. أعرفه جيدًا، إنه شخص شرس”.

ولفت إلى أن “الصحافة لا تحب عندما أقول أشياء جيدة عنه، لكنه يدير 1.4 مليار شخص بيد من حديد”، مشيرًا إلى أن “الرئيس الصيني شخص ذكي للغاية”.

في المقابل، شدد ترامب على أن “الرئيس جو بايدن غبي، ولا يمكنه الخروج من هذه القاعة”، مقلدًا طريقة مشي بايدن.

 

 

الجيش السوداني بين مطرقة المفاوضات وسندان الحسم العسكري

الخرطوم - قرشي عوض

 

دخلت الحرب في السودان مرحلة كسر العظم بين المتحاربين، من خلال سقوط حاميات الجيش في غرب البلاد وتدمير البنيات التحتية في الخرطوم وام درمان. ويتزامن هذا التطور الميداني مع انفضاض جلسة التفاوض الاولى في جدة، بعد انقطاع دام ٥ اشهر، والتي خرجت باجراءات لبناء الثقة شملت توفير  امكانية الاتصال بين القادة في الطرفين، واعادة رموز النظام السابق الي السجون التي هربوا منها اثر انفراط عقد الامن في الخرطوم. وقد عارضت عناصر النظام السابق نتائج هذه الجولة صراحة، واعلنت استعدادها لافشال منبر جدة. ولم يسلم البرهان قائد الجيش من موجة اتهامات وصلت حد التخوين.

وكان الاعلام الداعي لاستمرار القتال حتى تحقيق انتصار على قوات الدعم السريع، يقول عن الجيش انه مكبل بالبيروقراطية، وانه يكتفي بالدفاع عن مواقعه ولا يتقدم ويهاجم قوات الدعم السريع، المرابطة في الطرقات وعلى مقربة من قصر الرئاسة، أو تحتل منازل المواطنين والاعيان المدنية وتحاصر بعض المدن. وبقي الجنود وصغار الضباط الموالون للنظام السابق يطالبون القيادة العليا في كل زيارة يقوم بها ضابط كبير الى احد المعسكرات بـ “فك اللجام”، ويقصدون بذلك اطلاق التعليمات بالهجوم . ويحملون تلك القيادة مسؤولية سقوط حاميات كبيرة، خاصة في  مدينة نيالا ومنطقة بليلة النفطية.

لذلك تتحدث مواقع التواصل الاجتماعي في السودان عن وقوع انقلاب ابيض غير معلن، جعل قيادات الاسلاميين تمسك بمقاليد الامور داخل الجيش. ويعتمد كثير من المحللين السياسيين على هذا التحول في كابينة الجيش، لتفسير التحركات الاخيرة للجيش والمستنفرين وقوات العمل الخاص وسلاح الطيران، وما نتج عن ذلك من تدمير لأهم جسر يربط بين مدينتي الخرطوم بحري وام درمان، مما قطع الامداد الآتي من غرب السودان الى قوات الدعم السريع، وجعلها تقاتل في بحري والخرطوم بدون امداد، وتواجه نفس المصير الذي واجهته حاميات الحكومة في جنوب دارفور، حين فشل الجيش في ايصال الذخيرة لها لانها تقع في محيط قبلي مساند للدعم السريع.

لذلك يبدو ان تيار الاسلاميين مصر على الحسم العسكري، باعتباره الطريق الوحيد الذي يحملهم الى السلطة بعد ان رفضتهم كل منابر التفاوض والوسطاء الاقليميين والدوليبن، وتبين لهم انهم لن يكونوا جزءا من اية ترتيبات سياسية، يمكن ان يتمخض عنها اي حوار في المستقبل. ولا يفوت فطنتهم ان الجيش بقيادته الحالية ليس مجبرا على ربط مستقبله بمصيرهم. كما تبين لقيادة الجيش، خاصة للفريق البرهان، انه لن يكون رجل المرحلة المقبلة اذا انتصر الجيش في هذه المعركة وحسم الصراع في الميدان، لان هذا التطور سوف يعلي من شأن الإسلاميين، الذين بات واضحا انهم لا ينظرون اليه كرجل المستقبل. لذلك فان امله الوحيد للبقاء في السلطة هو نجاح جولات التفاوض الحالية، التي بات يسعى اليها بعد تمنّع دام  اكثر من ٦ اشهر.

وبعد حضوره القمة الافريقية العربية في الرياض، كانت محطته الثانية نيروبي الذي توصل مع رئيسها  الى ضرورة  اتفاق ينهي الحرب عبر التفاوض، والشروع في عملية سياسية لا تستثني احدا. ويعد هذا تطورا في لهجة الخطاب الرئاسي تجاه كينيا، التي اعتبرها البرهان من قبل غير محايدة في الصراع، وتورط نائبه الجنرال ياسر العطا في ملاسنات مع رئيسها خلت تماما من الدبلوماسية.

ثم حطت الطائرة الرئاسية بعد نيروبي في اديس ابابا، رغم الجفوة التي احدثها الاعلام المحسوب على الجيش بين الطرفين. وبات واضحا ان جولة التفاوض على الترتيبات السياسية بعد حسم الملف الامني والانساني في جدة، سوف تحتضنها نيروبي برعاية الايغاد.

الا ان الاسلاميين سوف يعملون على افشال هذه الجولة، من خلال نسف اية ترتيبات امنية لوقف اطلاق النار، طالما انهم يمسكون بمفاصل الجيش ويديرون العمليات العسكرية.

 

 

 

 

ص7

 

إدارة كرميان تمنح المزارعين خطة مفتوحة

الموجة المطرية الأولى تتكفل بالريّة الأولى للحنطة

متابعة ـ طريق الشعب

 

استبشر المزارعون خيرا بالامطار، خاصة بعد اتمام الرية الأولى لمحصول الحنطة، فيما ينتظر ان تجمع وزارة الموارد المائية في سدودها كميات وفيرة من مياه الامطار.

 

مؤشرات الخطة

يؤكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، أن الخطة الزراعية تبنى على ثلاثة مؤشرات، فيما بيّن ان السنة الحالية ستكون «رطبة».

ويذكر شمال، أن «الخطة الزراعية الشتوية او الصيفية تبنى على ثلاثة مؤشرات اساسية؛ الاول هو ما متوفر من خزين استراتيجي سواء في البحيرات الطبيعية ام بحيرات مقدم السدود او اعمدة النهر او المياه الجوفية»، مضيفا أن «المؤشر الثاني، هو ما سيتحقق من إيرادات اقرب إلى اليقين من التوقع من خلال المياه السطحية عبر نهري دجلة والفرات والروافد المرتبط بينهما او من خلال مياه الأمطار».

ويزيد أن «المؤشر الثالث يرتبط بمؤشرات السوق المحلية والدولية، ويعني العرض والطلب».

ويوضح انه «في ما يخص الخطة الزراعية الشتوية الحالية فانها بنيت على ما متوفر من خزين استراتيجي، والاعتماد على المياه الجوفية وعلى ما تبقى من امطار؛ حيث انه وفقا للمعطيات فأن السنة الحالية ستكون رطبة، وقد تساعد على تحقيق بعض الريات».

ويتوقع مزارعو القائم موسم انتاج حنطة وفير، حيث تزامنت الأمطار الغزيرة مع اليوم الأول لنشر البذور “الطشاش”، وظهرت البراعم خلال 10 أيام فقط، بخلاف السنوات الماضية.

 

موسم وفير

وشكلت الأمطار الغزيرة سيولا غمرت صحراء القائم، ما يجعل نمو القمح سريعاً، دون الاعتماد على المرشات المحورية، أو استخدام السماد المحفز على نمو سنابل الحنطة، حيث تلاها يوم أمس موجة امطار أخرى ساهمت في الري، وتشير توقعات الأنواء الجوية إلى موجة أمطار أخرى في الأيام المقبلة.

وقال المزارع عدنان حامد، ان الموسم يبشر بالخير والطشاش بدأ ينمو أسرع من المتوقع؛ فقد ارتوت الأراضي الصحراوية في قضاء القائم من مياه الامطار.

 

الرية الأولى

من جانبها، اكدت مديرية الموارد المائية في صلاح الدين، إن الأمطار أنجزت «الرية» الأولى للخطة الشتوية وبمعدلات جيدة في مستهل الموسم الشتوي.

وقال مدير الدائرة بسام عبد الواحد، إن مناطق صلاح الدين شهدت امطاراً متفاوتة وبكميات جيدة مع بدء الموسم الشتوي، مبينا أن أعلى معدل للأمطار تركز في قضاء سامراء، حيث تجاوز 50 ملم، واقلها في قضاء الشرقاط بأقل من 10 ملم.

وأشار عبد الواحد الى ان الامطار التي تعد مبكرة كانت انقاذا جزئيا للخطة الشتوية «زراعة الحنطة» ما يؤشر موسما مطريا مستمرا يؤمن المخزون المائي للخطة الزراعية دون مشاكل، رغم الاعتماد الأكبر على مياه سد الموصل.

وأضاف، أن الأمطار نشرت أجواء التفاؤل بين المزارعين بموسم شتوي ناجح ومتميز، يحقق المردودات والأهداف المنشودة.

 

خطة مفتوحة

وفي إقليم كردستان، اكدت إدارة كرميان، منح المزارعين خطة شتوية مفتوحة.

وقال مدير الموارد المائية في كرميان مؤيد احمد شمس الله، إن الخطة الشتوية مفتوحة للمزارعين دون ان نتحمل مسؤولية اي ازمة مائية رغم توفر مخزون مائي في البلدة، للأغراض الاساسية في الوقت الحالي.

واكد انه «لم يجر منع المزارعين من تنفيذ خطة شتوية، ونأمل تأمينها بالكامل وسط تفاؤل بموسم رطب، حسب المؤشرات الاولية المناخية».

واشار شمس الله الى استمرار كرميان في تعزيز بحيرة حمرين في ديالى عبر سد دربندخان لأغراض الشرب والاحتياجات الاساسية وبمعدل 40 م3/ثا واستمرار الاتفاق المبرم بين ديالى وكرميان أواسط عام 2022. 

وأدى انخفاض معدل هطول الأمطار وشح ايرادات السيول الايرانية الى أزمة جفاف ضربت كرميان واطراف ديالى خلال العامين الأخيرين ما أدى الى تقنين الخطط الزراعية وتوجيه الإيرادات المائية نحو الاحتياجات الأساسية فقط.

 

 

فلاحو صلاح الدين

يضعون مطالبهم أمام الموارد المائية

 

صلاح الدين ـ طريق الشعب

 

طالب عدد من الفلاحين بمحافظة صلاح الدين وزارة الموارد المائية برفع الطمى عن حوض نهر دجلة وبالاخص من امام بوابات سدة سامراء التي اغلقت اجزاء منها بسبب الطمى، ما تسبب بعرقلة خروج المياه منها.

وطالب الفلاحون بالمباشرة في إكمال مشروع جزيرة سامراء والمقرر سلفاً حيث بدأت الآبار الموجودة في الجزيرة بالتملح بسبب انخفاض ماء الثرثار ومياه نهر دجلة والاستخدام الجائر لهذه الابار حيث اصبحت الاعماق تصل الى ١٨٠-٢٠٠م، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها بالزراعة.

ودعوا ايضا الى “تنظيم مياه الري في مشروع الاسحاقي وعدم حصرها بالمزارعين والفلاحين الذين تقع اراضيهم في الصدور وعدم وصولها الى المذنبات (منطقة الرواشد)، وما يفيض منها، يذهب الى البزول بسبب عدم التنظيم، وبالتالي حرمان المئات من الفلاحين من زراعة اراضيهم.

 

أول مرة في نينوى

 3 معاصر للزيتون

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

كشف مدير زراعة نينوى، ربيع يوسف، إقامة 3 معاصر لإنتاج زيت الزيتون في المحافظة للمرة الأولى، والاستفادة من مخلفات زيت الزيتون في إنتاج صابون الغار، مشيراً إلى أنه “نطمح أن يصل عدد مزارع الزيتون في نينوى إلى 3 آلاف مزرعة”.

وقال ربيع يوسف، إنّ “مناطق بعشيقة وبحزاني كانت تهتم بزراعة الزيتون ولكن لم تكن تستثمر هذا المحصول في عملية إنتاج زيت الزيتون، بل كان يستخدم في المائدة العراقية لاستعماله في المخللات”.

وأضاف “نحن في مديرية زراعة نينوى تبنينا مشروع دعم هذه البساتين والمساحات المزروعة بتحويل هذا المنتج إلى زيت زيتون؛ حيث تمت إقامة 3 معاصر رئيسية في محافظة نينوى الأولى في شعبة زراعة بعشيقة، والثانية في بلدية بعشيقة، والثالثة في محطة بستنة نينوى. هذه المعاصر هي بطاقة 600 كيلو في الساعة الواحدة”.

وأشار إلى أن ذلك تم بدعم من منظمة الفاو: “قمنا بدعم أصحاب البساتين، وتهيئة جانيات أوتوماتيكية لتجهيز المزارعين والفلاحين الذين يعملون في هذا القطاع وغالبيتهم في مناطق بعشيقة وبحزاني وتلعفر وزمار”.

إنتاج الزيتون بحسب قول مدير زراعة نينوى “يختلف من موسم لآخر، فلم يكن هناك اهتمام كبير جداً في السنوات الماضية بهذه البساتين، وكان الإنتاج ضئيلاً ويعتمد على سنوات تساقط الأمطار، فعملية جني المحصول كانت مكلفة، وكذلك لم يكن يدخل في صناعة زيت الزيتون، لكن بعد توفير جانيات، وبعد دخول هذا المحصول في إنتاج زيت الزيتون، هناك عمل من قبل الفلاحين والمزارعين للاهتمام بهذا المشروع”.

وتابع، “لا توجد أرقام محددة لإنتاج الزيتون في محافظة نينوى حيث كانت كلها استنتاجية افتراضية، لكن بعد دخول هذا المحصول في عامه الأول لإنتاج زيت الزيتون في نينوى بدأت بوادر تحديد نسب الانتاج بالنسبة للمساحات المزروعة في المحافظة. كذلك تحديد إنتاجية الشجرة الواحدة من خلال عمليات قمنا بها نحن في زراعة نينوى من فحص التربة والمياه من أجل إمداد أشجار الزيتون بالعناصر المطلوبة لها”.

وبحسب قول مدير زراعة المحافظة، فان عدد بساتين الزيتون في محافظة نينوى بالمئات “كل بستان يختلف حسب المساحة المزروعة. هناك بساتين تحتوي على 1500 شجرة زيتون، وأخرى 900 شجرة زيتون و600 شجرة في بساتين أخرى”.

وأكد أنه يتم العمل على الاستفادة من “مخلفات زيت الزيتون في انتاج صابون الغار والفحم لاستخدامها في أمور أخرى”، مشيراً إلى أنه “نطمح لأن يصل عدد المزارع في نينوى إلى 3 آلاف مزرعة”.

 

 

التوجهات المعاصرة للعاملين في الإرشاد الزراعي

 

سلام عبد الرحيم تويج*

 

بات من الضروري أن يكون هناك دور جديد للإرشاد الزراعي يتناسب مع التوجهات الحديثة والتي تفترض أن اختصاصي الإرشاد الجديد - مصطلح معاصر- يمكنه التفاعل والعمل بشكل فعال مع جميع الجهات ذات الصلة وتمكنه من التصرف بكفاءة وفعالية في مجموعة متنوعة من المواقف ومهيئ في عمله، كذلك إلى ضمان ربط العاملين بالمجتمعات للسماح بالتطوير العملي وهذا يتطلب توفر كفايات مهنية ووظيفية في السياسات والاستراتيجيات والبيئة والاقتصاد والتسويق والتعامل مع المخاطر والكوارث والتكيف مع تغيرات المناخ،  ويكون ذلك عن طريق التدريب قبل الخدمة وأثناء الخدمة ويشمل الافراد من تخصصات غير إرشادية كالمحاصيل والبستنة والوقاية والثروة الحيوانية وغير ذلك من التخصصات الزراعية، والذين يعملون كموظفي إرشاد ولكن ليس لديهم تدريب في الإرشاد وكذلك الأفراد من الإرشاد يرغبون في رفع مستوى مهاراتهم واكتساب معرفة جديدة في مجال محدد، إذ من الضرورة أن يكون تخصص إرشادي في مجال ما أو محصول ما . وتضع منظمة GFRAS مجموعة من الكفاءات المطلوبة للعاملين في الإرشاد الزراعي وهي: ان يكون المتخصص الإرشادي الجديد قادرا على العمل في نظام الابتكار وأن يؤدي أدواراً جديدة مما يتطلب معرفة للمفاهيم والأطر العامة للابتكار الزراعي، يضاف إلى ذلك قدرته على تحديد المناهج والادوات المناسبة في عملية التعلم، وهذا يتطلب النظر إلى الإرشاد كمهنة وكعلم وربط المزارعين بالأسواق وتحليل تفضيلات المستهلك والتعريف في أهمية المعايير التنظيمية للأسواق مما يتطلب كفايات في الاقتصاد والتسويق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ماجستير إرشاد ونقل تقنيات زراعية

 

 

دوائر البيئة وقرارها رفع مادة السندويج العازلة من حقول الدواجن

 

عبد الكريم عبد الله بلال*

 

في الفترة الأخيرة وبعد حريق الموصل بدأت دوائر البيئة في بعض المحافظات بمتابعة مربي الدواجن من أصحاب الحقول ومشاريع الدواجن مطالبة برفع مادة السندويج العازلة من سقوف حقول الدواجن، والمتتبع لتطور الأبنية في حقول ومشاريع الدواجن في العراق والعالم يرى أنها كانت تسقف بمادة البردي والقصب المضغوط وكان في العراق معمل لذلك في محافظة ميسان وهما مادتان شديدتا الاشتعال أيضاً، بعدها بُدء باستخدام ما يسمى الصوف الزجاجي وهي أيضاً مادة عازلة وشديدة الاشتعال والاحتراق طبعا. استخدام هذه المواد ليس بلا سبب بل للحفاظ على درجة الحرارة الملائمة واللازمة في كل مرحلة من مراحل عمر الدجاج لأغراض النمو وإنتاج البيض. ولتطور الصناعة والتكنلوجيا فقد تم انتاج مادة السندويج وهي مادة عازلة وأكثر تماسكا من المواد السابقة مع أنها سريعة الاشتعال أيضاً.

السؤال الذي يطرح نفسه هل رفع مادة السندويج هو الحل للتخلص من الحرائق وما له من آثار سلبية من خسائر اقتصادية وتخلف في إنتاج اللحوم البيضاء وما له من أثر على الأمن الغذائي للمواطن العراقي؟ لذا نقترح الحلول التالية:

اولاً - وضع أجهزة حماية لكافة المنظومات الكهربائية داخل المشروع وخارجه.

ثانياً - وضع منظومات إطفاء ذات الاشتغال الذاتي.

ثالثاً - وضع مطافئ ذاتية العمل من النوع الصغير في السقوف والجدران.

رابعاً - عدم استخدام الحاضنات الغازية البدائية الصنع لتدفئة المشروع.

خامساً - استخدام التدفئة المركزية الكهربائية.

سادساً - عدم استخدام التعقيم بالنار في حالة حصول الأمراض المعدية مثل النيوكاسل وغيره والاكتفاء بالتعقيم بالمواد المعقمة المبيدة للفايروسات والحشرات وانواع البكتريا بالطرق العلمية.

سابعاً - المتابعة الميدانية ومراقبة أمن وسلامة المشاريع من قبل اقسام البيئة والثروة الحيوانية في مديريات الزراعة بشكل متواصل ومحاسبة من لم يحقق مقومات الأمان اللازمة لاستمرارية عمل المشروع.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 

ص8

 

دور الإعلام وأهميته في الحياة السياسية

 

شاكر القريشي

 

يعتبر الإعلام الواجهة الحضارية الثقافية والسياسية، وتبادل الثقافات بين جميع شعوب دول العالم.  

فالثقافة سلوك حضاري جوهرها الإيمان بقدسية الحرية والدفاع عن المظلومين وحقهم بالعيش الكريم، فهناك الكثير من المثقفين العرب جسدوا حالة نضالية فارقة ووصلوا إلى الغاية المرجوة ، وهناك  من حاول خلال  ثورات الربيع العربي الانتفاض على الحرمان  والقضاء على الظلم والسعي والتميز للعيش بحرية، ولكن للأسف اخترقت الانتفاضة وكثر المتآمرون عليها داخليا وخارجيا حتى اوصلوها إلى مرحلة التشويه و الاتهام بالعمالة ٠٠  لكن هذا لا يمنع المناضلين من تحقيق أهداف ومكتسبات الثورة ٠٠ فدور المثقف نشر الوعي الوطني والثقافي والاجتماعي، والتصدي للأنظمة الدكتاتورية، والوصول إلى مبتغاه رغم  المواجه  والاساليب القمعية  والتسقيط والتشويه، من قبل الإعلام الماجور   للحكومات المتعاقبة ، فالحرية الفكرية  تتطلب تضحية  ونضالا مستمرا إلى أن يصل المثقف إلى الهدف الذي يطمح له.

فالمآسي التي تحصل في  فلسطين والحصار المضني والعدوان الوحشي الذي يطال المقدسات والتطهير العرقي الممنهج بحق الشعب الفلسطيني، هي قضية كل العرب الأحرار والشرفاء  الذين يحافظون على كرامة الشعوب العربية، ولكن مع الأسف لا يزال الموقف العربي خجولا  بعيدا عن التماسك والقرار الموحد بإدانة  العدو الصهيوني الذي يرتكب ابشع  المجازر الوحشية  بحق شعب أعزل، ولغاية الساعة لم يصدر أي بيان واضح وشجاع يدين إجرام العدو، من جامعة الدول العربية ومجلس الأمن والأمم المتحدة،  لإدانة اسرائيل بالقيام بجرائم حرب ضد الإنسانية ووضعها على لائحة الارهاب ومحاكمتها دوليا ...اذا بقي الحال على هذا المنوال، فالمنطقة متجهة للانفجار.

هنا يأتي دور الإعلام في التوجيه والتوعية وإظهار الحقائق لأنه يعتبر السلطة الرابعة، لكن للأسف نجد العديد من الإعلاميين قد سطروا أروع الملاحم بدمائهم حد الاستشهاد من أجل الوصول إلى الحقيقة وإيصال المعلومة كما هي.

في هذه المرحلة المصيرية، قدم الإعلام الحر المكتوب والمسموع والمرئي العشرات من الشهداء والجرحى والأسرى البارزين في الإعلام في الأحداث التي تشهدها المنطقة من قبل العدو الغاشم، لذلك نطالب المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة ومجلس الأمن، حماية الصحفيين والإعلاميين في البلدان العربية وخاصة بعد المحاولات الاجرامية التي يتبعها العدو الصهيوني في غزه من خلال الاغتيالات والترهيب كل ذلك لمنعهم من إيصال المعلومة وقتل الكلمة الحرة والحقائق التي تفضح إجرامهم وعنجهيتهم.

 

 

 

لماذا الدولار عملة مرجعية في الاقتصاد العالمي؟

سعد كاظم

 

للتعرف على هذا الموضوع علينا الرجوع إلى (اتفاقية برتين وود) التي جعلت الدولار الأمريكي المعيار النقدي الدولي لكل العالم، بموجب تعهد أمريكا في تلك الاتفاقية وأمام دول العالم بأنها تمتلك غطاءً من الذهب يوازي ما تطرحه من الدولارات …

تنص اتفاقية  Bretton Woods Agreement 1944، بشكلٍ مختصر ولتبسيطها للمتابع على أن من يسلم ٣٥ دولار امريكي تسلمه أمريكا أونصة من الذهب، أي اذا ذهب اي فرد إلى البنك المركزي الامريكي بإمكانه ان يستبدل ٣٥ دولار بأونصة من الذهب، والولايات المتحدة الاميركية ممثلة بالبنك المركزي تضمن ذلك، حينها صار الدولار عملة صعبة، واكتسب ثقة دولية لوجود تغطية له من الذهب  فقامت الدول بجمع أكبر قدر من الدولارات في خزائنها على أمل تحويل قيمتها إلى الذهب في أي وقت، واستمر الحال على هذا زمنا حتى خرج الرئيس الامريكي نيكسون في السبعينيات ليصدم الجميع و يصرح بأن أمريكا لن تسلم حاملي الدولار ما يقابله من الذهب ليكتشف العالم أن أمريكا تطبع الدولار بعيدا عن وجود غطاء من الذهب، وأنها امتلكت ثروات العالم بحفنة من الأوراق الخضراء لا تساوي قيمتها الا تكلفة صناعة و طباعة هذه الورقة ولا غطاء  ذهبيا لها. حينها أعلن نيكسون أن الدولار سيعزز قوته التي هي من قوة أمريكا بمعنى، الدولار ينزل إلى السوق ويخضع للمضاربة وسعر صرفه سيحدد العرض والطلب بدعوى أن الدولار قوي بسمعته وقوة اقتصاد أمريكا.

تلك الخدعة الكبرى التي استغفلت بها أمريكا العالم (سعر الاونصة ٣٥ دولار) وللأسف لم تتمكن أي دولة من الاعتراض او الاعلان برفض النظام النقدي الجديد لأن هذا الاعتراض سيعني حينها أن كل ما في خزينة هذه الدول من مليارات من الدولارات وفي بنوكها ستصبح ورقا بلا قيمة له، والنتيجة أكثر من كارثة بالنسبة لها، سميت هذه الحادثة بصدمة نيكسون وبإمكان القارئ ان يذهب إلى محرك گوگل ليجد حجم ما كتب عن هذه الصدمة. وبوقتها ذهب وزير الخارجية الامريكي هنري كسنجر إلى السعودية وطلب منها أن من يريد شراء النفط منكم يدفع او يشتري بالدولار فقط ولم تعترض السعودية في حينها، وبعد هذا قال نيكسون كلمته الشهيرة يجب أن نلعب اللعبة كما صنعناها، ويجب ان يلعبها الجميع كما صممناها نحن. ولازال هذا النظام قائما حتى اليوم، أمريكا تطبع ما تشاء من الورق وتشتري به بضائع جميع انتاج الشعوب من دون اعتراض.

جرت محاولات عديدة للخروج من شرنقة العنكبوت الأمريكي، كان آخرها اتفاق خمس دول أطلق عليه “اتفاقية مجموعة بريكس” التي تشجع التبادلات التجارية من خلال العملات المحلية، وتصبح صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم وهي: الصين، الهند، روسيا، البرازيل وجنوب أفريقيا وعقدت أول قمة لها في روسيا عام ٢٠٠٩ لإبرام اتفاقيات اقتصادية بينها جعل التبادلات التجارية بالعملات المحلية، وأن مساهمة تكتل “بريكس” في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بلغ 31.5 بالمائة، مقارنة بـ 30.7 بالمائة للدول السبع الصناعية الكبرى.

هذه المجموعة ابتدأت بالتوسّع وأعربت أكثر من 12 دولة عن رغبتها في الانضمام إلى هذا التكتل. وقد تقدمت أربع دول أخرى بطلب الانضمام إلى تكتل “بريكس” وهي الجزائر والسعودية وإيران والأرجنتين ودول أخرى بعد ان خطت السعودية وإيران خطوات التعامل بعملات غير الدولار وابتدأت تعاملاتهم مع العملاق الاقتصادي الصيني بالعملات المحلية …فهل نشهد بعد أن تضع الحرب الروسية الاوكرانية أوزارها في اسقاط عالم القطب الواحد وولادة نظام اقتصادي متعدد الأقطاب وسقوط هيمنة الدولار الامريكي.

 

 

 

دعايات تسمم الأجواء وتخلط الأوراق

نجاح يوسف

 

قرأت قبل قليل مقالا عنصريا ومبتذلا أرسله لي أحد الأشخاص يرمي كاتبه بشكل غير مباشر وعبر العديد من الأكاذيب والأضاليل والتلفيق أن يبرر الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني الإجرامي في غزة وكامل فلسطين. إن الكاتب إما أن يكون فاقدا للإنسانية تماما أو أن يكون عنصريا مقيتا أو أحد المستعربين الذين فقدوا حياءهم وهم يسترون عوراتهم وجبنهم. إن الوقوف على الحياد من قضية الاحتلال وشعب رازح تحت الاحتلال، او التفرج على المجزرة البشرية في غزة ضد المدنيين وخاصة الأطفال والنساء والشيوخ كما يفعل الغرب (المتمدن)، ويدعم الماكنة الهمجية للمحتل الصهيوني لتقتل وتدمر المستشفيات والمدارس وأحياء كاملة بمن فيها دون أن يرف له جفن، ويمنحه حق (الدفاع عن النفس) بينما الشعب الذي يعيش حياة مزرية في سجن كبير تحت ثقل القتل اليومي والتنكر للحقوق، والاضطهاد واعتداءات يومية ضد مقدساته من قبل المستوطنين وقادة متطرفين يعيش حياة الذل والألم والهوان تحت الاحتلال، وعندما يحتج أو يدافع عن نفسه وكيانه يطلق عليه المحتل صفة الإرهابي، وهو على مرأى من العالم كله وخاصة (المتمدن) يقمعه يوميا ويتنكر لحقه في بناء دولته التي أقرتها قوانين الأمم المتحدة والتي ضربتها إسرائيل (الديمقراطية) عرض الحائط. ليعلم الغرب (المتمدن) والصهيوني الهمجي أن المحتل ليس له حق الدفاع عن النفس، والعكس هو الصحيح وبكافة الوسائل حسب القرارات الدولية.  ولابد أن تفهم إسرائيل وحكامها اليمينيون المتطرفون ورئيس وزرائها نتنياهو بأن القضية الفلسطينية لن تموت مهما حاولوا عبر سياسة القمع الهمجية التي ينتهجها المتطرفون الصهاينة وطمس الحقوق، ولن تعيش اسرائيل بسلام دون تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة. اليوم أثبتت الأحداث كم هشة هي اسرائيل عسكريا واقتصاديا واجتماعيا، وإن أوساطا واسعة من الشعوب وحتى اليهود المتنورين في داخل إسرائيل وخارجها أعربوا وبشتى الأشكال عن وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وضد سياسة اليمين المتطرف الإسرائيلي الحاكم. وإذا استطاعت إسرائيل اليوم عبر ماكنتها العسكرية والدعم العسكري والمالي والإعلامي الواسع من الغرب الاستعماري وحتى من بعض الدول العربية التي طبّعت معها تدمير غزة والأراضي الفلسطينية وقتل الكثير من الفلسطينيين فسيأتي يوم لن تستطيع إسرائيل الرد لا على الدول المحيطة بها، ولا على حق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن نفسه كما فعلت جنوب أفريقيا والجزائر وفيتنام وجميع الشعوب التي كانت ترزح تحت نير الاحتلال الجائر.

 

 

الطفولة في العراق بين الاضطهاد الأسري والإهمال الحكومي

خليل ابراهيم العبيدي

 

في العشرين من شهر تشرين الثاني من كل عام يحتفل العالم بيوم الطفل العالمي الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1954، ليكون مناسبة لتذكير الكبار ببراءة الأطفال ولتذكير الحكومات بأهمية اعلان الأمم المتحدة لحقوق الطفل عام 1959، وآخرها التذكير باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989، والعراق كان من أوائل الدول التي صادقت على هذه الاتفاقية، غير أن الطفولة في العراق لم تكن على مر تاريخه الحديث تحظى بما تستحقه من عناية أو اهتمام لا من حيث محيطها الأسري أو من حيث الاهتمام الحكومي، وخاصة بعد الاحتلال.

 

أولا.... المحيط الأسري

يقف الفقر في مقدمة العوامل الاقتصادية التي باتت واضحة في تفكيك الكثير من الأسر العراقية، بعد عام 2003، ذلك بسبب جهالة الحكومات المتعاقبة بالاقتصاد ودوره في بناء الأسرة، وبسبب توقف آلة الإنتاج واعتماد العراق على الاستيراد، فقد تراكمت البطالة وانتشر الفقر حتى بلغ ما نسبته 40 بالمئة، وفي محافظة المثنى بلغت النسبة 52 بالمئة، وهذا بدوره يدفع بالكثير والكثير جدا من الأسر لدفع الاطفال لمغادرة المأوى الدافئ للالتحاق بأعمال أغلبها لا تتناسب وتطلعات الطفولة أو تكون أعمالا خارقة للقانون، فترى الكثير من الأطفال وهم متجمعون عند التقاطعات يستنجدون العطايا بوسائل مهينة أو خارقة للبراءة والتي يرفضها الضمير الإنساني، كما وأن الطفل العراقي نزل إلى ميادين العمل الشاق كالحدادة وورش إصلاح السيارات أو العمل في البناء أو العتالة أو أو، وغيرها من الأعمال التي تتعارض وما تقره القوانين الطبيعية والوضعية من حقوق للطفولة، وان ما تقدمنا به كثيرا ما يعمل على انحراف الطفل ليغادر البراءة إلى أفعال يندى لها الجبين الإنساني، والغريب أن مجتمعنا بدأ تدريجيا يقبل ما كان عيبا ومنه عمالة الطفولة وأخذ ينظر إليها على أنها حالة مألوفة، لا بل أخذ الكثير يستغل الطفل في أعمال بيع المخدرات أو نقلها أو تعويده على تعاطيها، والمعتقد أن هذه منتشرة بشكل يفوق جدا ما هو شائع في الدول المجاورة. عليه فإن تخلي الأسرة عن دورها في تهيئة الاطفال نحو المسارات الصحيحة كانت العامل المؤلم لمجتمعنا، لما سيترتب على ذلك في المستقبل القريب من سلوكيات لكبار كانوا موضع إهمال أسري واجتماعي، ربما ستهدد هذا المجتمع في الصميم.

 

ثانيا الإهمال الحكومي

الواقع يشير إلى أن العراق لم يشهد على الاطلاق حكومة متخصصة، بعد الاحتلال، فجميع الحكومات التي تعاقبت على السلطة كانت حكومات تجهل دورها في بناء الدولة اولا، وتتجاهل دورها في بناء المجتمع أو إدامة وحدته، فقد أخذت بذيل النظام الرأسمالي، فانفتحت على المقبول رأسماليا بشراهة، وانغلقت على المقبول اجتماعيا بحماقة، وهكذا كانت سببا متعاقبا في توليد الكثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، ومنها توجه المجتمع نحو الجهالة من خلال توسع مديات الأمية أو من خلال تراجع التعليم، وكان ذلك أهم الأسباب التي تلحق الضرر اليوم بالطفل العراقي. فحسب الإحصاءات الأولية لنقابة المعلمين العراقيين بلغت نسبة الأمية أكثر من 10 ملايين، ولكن المتحدث باسم النقابة الاستاذ ناصر الكعبي يؤكد أن الأمم المتحدة أبلغت النقابة بوجود 11مليون أمي في البلاد، هذه الأرقام تشير إلى أن الأمية بلغت في العراق أكثر من 26 بالمئة من السكان، وان الأغلبية الأمية تلحق بالأطفال، كما وأن التسرب على أشده، خاصة في النواحي والقرى والأرياف، وذلك لعدم توفر المدارس القريبة، صعوبة وصول الطفل إلى المدرسة لعدم وجود الطرق المبلطة، إضافة إلى كون المدارس بحالة رثة فهي مدارس طاردة لكونها مدارس بدائية تفتقر للكثير من مستلزمات التعليم.

إن الطفولة في العراق تقع ضحية بين التعنت أو الاضطهاد الأسري جراء الجهل والفقر، وتعاني من الإهمال الحكومي المستديم، بسبب انتشار الفساد واستحواذه على المال العام، مما أفقد الطفولة حظها في أموالها ورياض ترعرعها ومدارسها وأخيرا في مستقبلها.

إننا لا نلوم المسؤول الذي يحاول التغيير ويفشل في وسط الطريق لكثرة المشاكل وتعقد جذورها، ولكن نطالب بفرز مشاكل الطفولة عن الموقف العام والاهتمام بما تعانيه هذه الطفولة البريئة وحاضنتها الام المسؤولة، وان لا نكتفي بما تقدمه الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بل نطالب بإنشاء وزارة للأمومة والطفولة، لانتشال هذه الشريحة الصغيرة في السن والواسعة في العدد من واقعها الذي يمكن أن يحولها يوما وهي كبيرة إلى مصدر خطر يداهم المجتمع والدولة من الداخل.

أن مقترحنا هذا سيعمل على جعل هذه الوزارة بهيكلها الجديد مرتعا لدراسة مشاكل الطفولة والأمومة، ابتداء من رياض الاطفال وصولا إلى التنسيق مع وزارة التربية من أجل إعداد طفل يتمتع بطفولة حقيقية وتعليم مقبول ومستوى معيشي يليق بمواطن غض يعيش في بلد غني مثل العراق.

 

 

 

 

ص9

 

ديوكوفيتش يستهدف ذهبية أولمبياد باريس

تورينو ـ وكالات

أبدى نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم طموحه لمزيد من الأهداف الكبيرة بعد موسمه الرائع في 2023، ويعد التتويج بميدالية ذهبية في أولمبياد 2024 من بين أبرز أولوياته خلال العام المقبل. وتوج ديوكوفيتش بلقب البطولة الختامية للموسم للمرة السابعة، وهو رقم قياسي، بالفوز في النهائي على الإيطالي جانيك سينر أمس الأول الأحد. وكان اللقب هو السابع لديوكوفيتش خلال الموسم الذي شهد تتويجه بثلاثة ألقاب أخرى في بطولات “جراند سلام” ووصوله إلى نهائي ويمبلدون. وقال ديوكوفيتش إنه رغم بلوغه عمر الـ 36 عاما، لا يزال لديه حماس شديد، وذلك مع بداية الأسبوع الـ 400 له في صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين. وأضاف: “حسنا، يمكنك أن تحرز 4 ألقاب غراند سلام وذهبية أولمبية. لنرى. لدي دائما أعلى الطموحات والأهداف. هذا لن يكون مختلفا في العام المقبل، هذا مؤكد”. وأضاف نجم التنس الصربي: “الدافع لدي لا يزال قائما. وجسدي يخدمني بشكل جيد، ويستجيب لي جيدا. لدي فريق رائع حولي”.

 

 

العراق يواجه فيتنام بطموح الفوز والصدارة

متابعة ـ طريق الشعب

 

خاض منتخبنا الوطني أمس الاثنين مرانه الأخير، قبل مواجهة مضيفه الفيتنامي في هانوي، اليوم الثلاثاء، في إطار الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

أكد مدرب منتخبنا الوطني خيسوس كاساس، أن مواجهة منتخب فيتنام لا تخلو من صعوبة، مشددا على أهمية الفوز والعودة بالعلامة الكاملة.

وقال كاساس خلال المؤتمرُ الصحفيّ الخاص بمباراة منتخبنا الوطني ونظيره الفيتنامي، ضمن التصفياتِ القارية المزدوجة المُؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، إن” المباراة مهمة لكلا المنتخبين، خصوصاً أنهما قد حققا الفوزَ في أول مباراةٍ لهما في التصفيات، إضافةً إلى أهميةِ المباراة التي تكمنُ في خوضها خلال أيامٍ قليلةٍ، وستكون صعبةً على الطرفين “.

وفي سؤالِ عن إذا ما سيكون التعادلُ ايجابياً إذا تحققَ في مواجهة فيتنام، علماً أن تاريخَ المواجهات يصب في مصلحةِ العراق، أجاب كاساس: “نعلم أن خصمنا قوي ومنظمٌ، وكل منا يريد الفوزَ في هذه المباراة، والتاريخُ ليس مهماً لأن التاريخ يقول إن البرازيل دائما تفوزُ في أي مواجهة.. نطمحُ للظفر بنقاطِ المباراة ولكنها ليست سهلةً.. نعمل بحرصٍ وجهد مضاعفٍ من أجل الفوز في كل مباراة “.

وأضاف كاساس: “أنا معجبٌ بأداءِ فيتنام، فهم يمتازون ببناءِ اللعب من الخلف، وهذه قوةٌ تميز الفريق الفيتنامي، إضافةً إلى جودةِ اللاعبين، والأنصار هنا يمنحون المنتخبَ الفيتنامي قوةً إضافيةً، خصوصاً عندما تكون المباراةُ على أرضهم”.

 

 

الزوراء: مباراتنا مع العربي الكويتي مصيرية

متابعة ـ طريق الشعب

 

يتوجه نادي الزوراء، الخميس جواً إلى مدينة البصرة والجمعة براً إلى الكويت للقاء نادي العربي الكويتي في مباراة وصفها النادي بـ”المصيرية”، في كأس الاتحاد الآسيوي.

وقال عضو ادارة النادي، والمشرف على الفريق عبد الكريم عبد الرزاق، إن “لاعبي الزوراء الذين يمثلون المنتخب في التصفيات المؤهلة لكاس العالم سيلتحقون للعراق يوم 22 من الشهر الحالي وهم جلال حسن وحسن عبد الكريم ومصطفى ناظم كما يلتحق بنفس اليوم لاعبنا ولاعب المنتخب الموريتاني الحسن الحويبيب قادما من موريتانيا وسينضمون لوفد الفريق المتوجه للبصرة الخميس المقبل”.

واكد ان “مباراتنا أمام العربي الكويتي بكأس الاتحاد الآسيوي ستكون مصيرية للصراع على الصدارة وان الفوز من أرض المنافس سيكون مهما جداً لرصيد نقاطنا، سيما وان مباراتنا التالية ستكون على أرضنا أمام الرفاع البحريني وسيكون الفوز أسهل بحكم التواجد الجماهيري واللعب على ملعبنا في البصرة”.

وكان فريق نادي الزوراء العراقي فاز أمام نظيره العربي الكويتي، في مستهل مشواره ضمن الجولة الأولى لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في المباراة التي جرت في ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة أيلول الماضي وانتهت بنتيجة 1-2.

ويتصدر الرفاع البحريني ترتيب المجموعة الثالثة في منافسات كاس الاتحاد الاسيوي برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط عن الزوراء، مقابل 4 نقاط للعربي الكويتي، ونقطة يتميه لفريق النجمة اللبناني.

 

 

 

المراكز الأولى من نصيب أبطال العراق في كأس السباحة الدولية

بغداد – طريق الشعب

 

تمكن أبطال العراق ونادي السلام الرياضي من حصد المراكز الأولى ضمن سلسلة بطولات كأس السباحة الدولية “Apex” والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 600 سباح وسباحة يمثلون 21 نادياً وأكاديمية من عدة دول ولكلا الجنسين وبمسابقات عدة ولمختلف المسافات.

واستطاع نادي السلام الرياضي تحقيق ست ميداليات ملونه كانت من نصيب السباحة ريماس أحمد قبيل، حيث حققت المركز الأول في سباحة 50م فراشة والمركز الأول في سباحة 50 م ظهر والمركز الثاني في سباحة 200م ظهر.

بينما حققت السباحة دان نديم حكمت المركز الثاني في سباحة 50م ظهر والمركز الثالث في سباحة 100م منوع وسباحة 200 م ظهر.

كما حقق باقي اللاعبين نتائج مميزه أخرى ضمن المراكز العشرة الأولى وهم كل من إبراهيم محمد عبد الهادي وعلي عمر علي وفيصل محمد مقداد وزينة علي منير.

 

 

ميسي في البرازيل.. معاناة مستمرة وحدث تاريخي

برازيليا ـ وكالات

 

يستعد المنتخب الأرجنتيني لمواجهة قوية أمام غريمه الأزلي البرازيلي، في المباراة المقرر إقامتها على ملعب ماراكانا، فجر الأربعاء، بالجولة السادسة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وتضع الجماهير الأرجنتينية آمالها على ليونيل ميسي، أسطورة التانغو خاصة بعد خيبة الأمل التي عاشها الفريق خلال مباراته أمام أوروغواي، حيث سقط رفاق البرغوث على أرضهم وبين جماهيرهم بنتيجة (2-0).

وسلطت الصحف الأرجنتينية الضوء على سجل ميسي عندما يواجه البرازيل على ملعب الأخير ببلاد السامبا.

 

تصفيات كأس العالم

المرة الأولى التي يلعب فيها ميسي داخل أرض البرازيل كانت في 19 حزيران 2008، عندما اصطدم بالسامبا على “ملعب مينيراو” في مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس العالم بجنوب أفريقيا 2010.

وقرر حينها المدرب ألفيو باسيلي، الدفع بميسي أساسيا ليجاور كروز وخلفهما ريكيلمي، ولم يكن هناك العديد من المواقف التهديفية لليو، باستثناء كرة انتهت بتصد مزدوج للحارس البرازيلي المخضرم جوليو سيزار.. قبل أن يقرر المدرب إخراجه بالدقيقة 90 والدفع برودريجو بالاسيو. وانتهى اللقاء حينها بالتعادل السلبي.

اللقاء الثاني على ملاعب البرازيل، يعود إلى 11 تشرين الثاني 2016، على ملعب مينيراو، حينما تقابل الفريقان بتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018. 

المباراة تولى فيها إدغاردو باوزا القيادة الفنية للتانغو، في مقابل قيادة تيتي للسامبا في مواجهة سيطر عليها المنتخب البرازيلي تماما وخرج بنتيجة عريضة (3-0).

 

كوبا أمريكا

أما ثالث المواجهات بين ميسي والبرازيل على أرض الأخير، كانت في 3 تموز 2019، عندما تقابل الفريقان في نصف نهائي بطولة كوبا أمريكا.

واستمرت معاناة ميسي حيث تعرض للهزيمة بنتيجة (2-0) بثنائية لجابرييل جيسوس وروبرتو فيرمينو، ليفقد التانجو فرصة لعب نهائي الكوبا والفوز باللقب.

وخرج ميسي بعد المباراة بهجوم غير عادي على التحكيم المثير للجدل، وقال: “ليس علينا أن نكون جزءا من هذا الفساد”.

هذا الكلاسيكو شهد مسارا غير عادي بالنسبة لميسي، فسدد ليو كرة في القائم، بينما تصدى أليسون حارس البرازيل لركلة حرة بالإضافة لعرضية البرغوث التي قابلها أغويرو وارتطمت بالعارضة.

رابع ظهور لميسي في البرازيل، كان في 11 تموز 2021، بالنهائي التاريخي بين الأرجنتين والبرازيل بكوبا أمريكا، والذي أقيم على ملعب ماراكانا.

وأخيرا نجح ميسي في إنهاء المعاناة والكوابيس التي لازمته طوال تاريخه مع المنتخب، بعدم تحقيقه لأي بطولة، ففاز من معقل السامبا بالمباراة بهدف لأنخيل دي ماريا، قاد الفريق لحصد باللقب.

وكسر التانغو الجفاف الذي دام 28 عاما بدون ألقاب، ويتوج ميسي بأول ألقابه مع التانغو في لحظة تاريخية لن ينساها البرغوث.

 

 

وقفة رياضية.. انتصارنا في البصرة حافز للفوز

منعم جابر

قبل أيام حقق منتخبنا الوطني بكرة القدم انتصاراً عراقياً في أولى خطواته نحو كأس العالم، وفوزاً لامعاً وانتصاراً جديراً بالاحترام حين فاز على المنتخب الاندونيسي بخمسة أهداف مقابل هدف واحد. وقد رافق هذا الفوز وهذه النتيجة أداء جميل خاصة أنها المباراة الأولى التي بدأها في مشواره الجديد، وعادة ما تكون هكذا مباراة حساسة ومهمة بسبب التصفيات المزدوجة لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها بالمشاركة في الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك في العام 2026 وبطولة الأمم الاسيوية التي تقام في قطر عام 2027، وبهذا الفوز العريض تحققت لمنتخبنا العراقي أهداف متعددة منها الحضور الواضح في الأداء وحرية الاختيارات أمام الإسباني كاساس الذي قاد الكرة العراقية وحرية الاختبارات لتحسن وتطور مسطبة الاحتياط وقدرتها على التعويض وبكفاءة عالية. وقد استطاع المنتخب العراقي أن يحقق غلة عالية من الأهداف وهذا ما يشكل حذراً وهاجساً أمام فرق المجموعة. ومن المؤمل ان يلتقي المنتخب العراقي منافسه الفيتنامي في هانوي العاصمة اليوم. وسيكون لقاء فيتنام تجربة جديدة للكرة العراقية. أملنا كبير بفرسان العراق أن يقدموا صورة زاهية عن مستوى اللعبة وأداء لاعبينا أمام الكرة الفيتنامية في هكذا منافسات حساسة ومهمة. وهنا أدعوا أحبتي اللاعبين ان يتناسوا مباراتهم مع الفريق الاندونيسي في البصرة ويركزوا جهودهم أمام الفريق الفيتنامي (الطموح) والمستعد جيداً للمنافسة والصعود إلى البطولة الاسيوية. لذا أقول لإخوتي اللاعبين أن يقدموا أفضل ما لديهم ويحرصوا على تجنب الأخطاء والهفوات وان يلعبوا بشكل أفضل مما قدموه أمام منافسيهم الاندونيسيين وان يضعوا أمام عيونهم الحرص على اللعب باندفاع عال والحذر من التراخي ومن الأداء الفيتنامي السريع والمندفع، خاصة وانهم يلعبون في هانوي وأمام عشرات الآلاف من جماهيرهم الفيتنامية. أملنا أن يكون اللاعبون العراقيون بمستوى الحدث والمسؤولية وان يشكل انتصارهم أمام الفريق الاندونيسي في البصرة حافزاً ودافعاً قوياً لتقديم المستوى المطلوب. وستشكل مسطبة الاحتياط أثراً إيجابياً على مستوى الفريق العراقي وحسم المباراة لأنها سترفع من معنويات اللاعبين خاصة وان نتيجة منتخبنا كانت الفوز وبجدارة مما يشكل حافزاً أمام لاعبينا في تقديم انجاز جديد يليق بالكرة العراقية. وقد أكد كاساس على المستوى المتميز الذي قدمه اللاعبون في المباراة بأن جميع اللاعبين المختارين في القائمة هم بمستوى واحد وهذا ما أكدته المباراة حيث ظهر جميع اللاعبين بمستوى واحد وهذا ما جعلنا أن نطمئن على قدرة وإمكانية اللاعبين ومستوياتهم.

أملنا ان يقدم لاعبو الوطن أداءً متميزا ومستوى أعلى مما قدمه الفريق في ملعب جذع المخلة.. في انتصار جديد لكرة القدم العراقية وتقدم ثان لكأس العالم في تجربة ثانية وجديدة.

 

 

وسام نحاسي للعراق

في بطولة العالم بالكيوكوشنكاي

 

 

أمستردام ـ وكالات

 

حقق اللاعب العراقي محمد عمار، الوسام النحاسي في منافسات بطولة العالم المفتوحة بالكيوكوشنكاي، التي أقيمت في هولندا.

وحقق اللاعب محمد عمار المركز الثالث لمنافسات وزن تحت 90 كغم في البطولة التي شارك فيها نحو 650 لاعباً ولاعبةً من كلا الجنسين، ولجميع الفئات العمرية.

وتألف وفد العراق لبطولة العالم من ثلاثة أشخاص هم عمار عدنان وهيب، رئيساً للوفد ولاعبين اثنين فقط هما محمد عمار ومصطفى محمد.

 

 

 

 

ص10

 

عزيز السماوي في «لون الثلج والورد بالليل»

التشكيل الصوّري.. التشكيل الإيحائي.. التشكيل اللغوي

ريسان الخزعلي

 

(1)

لون الثلج والورد بالليل، مجموعة الشاعر الراحل/ عزيز السماوي/ الصادرة في بيروت عام 1980 بعد أن غادر العراق اضطراراً عام 1978، هي المجموعة التالية لمجموعته (أغاني الدرويش) الصادرة في بغداد عام 1974. وقد سبقَ وإن شارك في مجموعتين - مع شعراء آخرين - هما: قصائد للمعركة وخطوات على الماء، كما أصدر لاحقاً مجموعتين في المنفى: النهر الأعمى وبانوراما عراقية.

والسماوي من الشعراء المجددين في الشعر الشعبي العراقي الحديث منذ نهاية الستينيات، وقد اختطَّ له لوناً شعريّاً مغايراً لمجايليه حيث اللغة الايحائية والتشكيلات الصوريّة اللونية ذات الدلالة الرمزية. وكثيراً ما كان يهتم بنائياً بالقصيدة المركبة الطويلة التي تتداخل فيها الموضوعات والافكار باستطرادات تتبرعم جانبياً ابتعاداً عن مركز القصيدة.

(2)

تضم مجموعة (لون الثلج والورد بالليل) أربع قصائد طويلة: النهر آه النهر، مجنون هذا الجسم، لون الثلج والورد بالليل، المسافر. والقصيدة الاخيرة مرثية إلى الشاعر الراحل (طارق ياسين) الذي أهدى له المجموعة ايضاً تأكيداً لعمق الصداقة والأهمية الشعرية. كما أنَّ المجموعة قد تجمّلت بغلاف وتخطيطات للفنان (فيصل لعيبي) الذي تمثّلَ القصائد بصريّاً. وفي نهاية المجموعة دراسة بعنوان (شعرالاستحالات المتدفق باليقين) بقلم (سالم الفرات) وهو الإسم المستعار للشاعر (علي الشباني)..، وقد جاءت الاستعارة لإمور احترازية.

ورغم انَّ المناخ الشعري في المجموعة لايبتعد كثيراً عن مناخ معظم قصائد (اغاني الدرويش)..، إلّا أنَّ التجريد كان يتمثّل بأعلى مستوياته وكأنَّ الشاعر في مراودة شيءٍ عصيٍّ على الاستحضار. وهكذا تتزاحم التنويعات الفلسفية والفكرية والسياسية والروحية والنفسية في دورة القصيدة بإيقاعات متداخلة تطول وتقصر، يربطها خيط سرّي، رفيع ودقيق، لا يمكن مسكه بسهولة إلّا بتمعن ٍ عال ٍ، ومثل هذا التشخيص قد اشارت اليه دراسة (سالم الفرات) التأويلية في أكثر فقراتها (إنَّ القدرة التي يبتغيها الشاعر عزيز السماوي على الولادة الراهنة المنبثقة في حالات من الحسم الدموي، المرعب هي بشكل ما علامة مشعّة يمكن الاهتداء بضوئها المشرق وتأشير النبض الساخن في التاريخ الشعري والشخصي لوعي الذات والعالم، والانهماك الفاعل في المدى الحياتي المحشود بالتجارب والاحتدامات الطاحنة وحرائق الروح اللاهبة وامكانيّة الوجدان الإنساني والشعري الخصب على تحويل أشياء التجربة الفردية الصغيرة اللاذعة

وخصوصياتها إلى تعادل يتناسب والحساسية العامة لتجربة الإنسان المعاصر والحياة الشاملة).

يِدوي..ايبلل القمصان الوان إوترافه وصوت

من يدري اللمس دوّخ اصابيعك

يوج..وردات غفله الصوت..

تنطر للصبح بلجن حلمها ايفوت

واتعاشر الماي ابزود..واتعاند الماي ابلمس.. ميموت

إوياخذها الحجي الناعم..

بين البرد

بين الضوه

بين اللون.

واتجيس الجمر بسكوت.

(3)

لون الثلج والورد بالليل، تكتسب أهميتها الفنية والجمالية من مغايرتها للنمط، المغايرة التي تُعارض وتُعاكس السهولة والبساطة اللتان يُراد منهما أن تطوّقا وتحصرا القصيدة الشعبية في أفق ٍ محدود بعيداً عن الأفق الأوسع، والسماوي في أفقه ِ يكوّن للثلج والورد لوناً خاصاً في الليل، هو لون اللحظة الشعرية التي تؤشر اللون الانفعالي والرؤيوي الخاص الغائر في الحياة والتاريخ والناس كما يقول سالم الفرات – علي الشباني.

وجه الحبيبه شمس ينشاف ما ينجاس

الكَبر حن للكَبر والجسم حن للراس

إوتدرين العركَ منّي غسل راس الرمح

ع النخوه لا تحجين، بالنخوه اطيحن جرح...

(4)

إنَّ الشاعر/ عزيز السماوي/ سواء كان في هذه المجموعة أو المجاميع الأخرى يجعل من التشكيلات الايحائية والصورية فكرة ً وموضوعاتٍ لشعره، من هنا يمكن القول، أنَّ غياب الموضوع الواحد في القصيدة يأتي تحت ضغط هذه التشكيلية الصوريّة المتحركة التي تأخذ منه الكثير من الاستغراق للحد الذي يمنح الحواس وظيفة مغايرة:

أظن حزنك.. حلم يمشون

واظن دمك حنين اشراع

واظن من تلمع اعيوني ابدمع..،

تهتز اكَبالي مهر مجنون..

“عنده اجفوف ماشايف مثلها اعيون..

عنده اعيون ماشايف مثلهه اجفوف“

والشاعر في مناخه التشكيلي/ الصوري يكون منشِداً، وبذلك تتعدد الايقاعات الموسيقية في إنشاده، مما يجعل قصيدته في حركة تموجيّة راقصة، ولهذه الحركة تعليل نفسي يرتبط بالمزاج الغنائي/ الجسدي للشاعر الذي يعلنهُ بصوت ٍ عال ٍ في قصيدته:“مجنون هذا الجسم“، وهي إزاحة لافتة بعيداً عن جنون العقل، كيف لا..؟ وهو المأخوذ بقول الشاعر (هلدرلن) الذي جعلهُ استهلالاً لقصيدة (النهر..آه.. النهر)..، حيث يقول الاستهلال: وكالنبع ِ الذي يلاحقُ النهرإلى حيث يُفكّر، هكذا عليَّ أن ارحل َ واتبع َ اليقين َ في دروب ِ التشرّد.

إنَّ السماوي في (لون الثلج والورد بالليل) شاعر ٌ تشكيليٌّ/ صوريُّ/ إيحائيٌّ، يواشج التجريد الذهني بالملموس الحسّي في تخطيط ٍ واحد...

 

 

 

عودة الى جنوب القلب

كامل العتابي

أضم الروح بيك امن أدفن أسراري

وعلى مجرى الحنان اكتبلك أشعاري....

إمن أفل لغزك سوالف اشتل الگاع

الك يلخضّرت بستان بافكاري.....

وأتاني الطيف طيفك لو يجيني بعيد

يل كلك سلامه وملگه خطاري.....

وأعد كل الليالي الشبعتني افراگ

من وجه لوجه واغيابهن جاري......

وأرهن دمع عيني لجيتك بالكيف

واتحدى التعب لو عجز مشواري.....

هذّني سنين هجرك ياچثير اغناي

يطوّن بالمغازل صدعن أسواري.....

أكل بيَّ الجرح چن منجل وحاشوش

وظنوني برجاك اشتكت لأسفاري.....

يفر بيَّ الگلب بدروب الولايات

ينشد كل محطه البيها تذكاري.....

عليك الروح دوم تجيبني اويه الليل

وتنگلني الكلافه لزينة أقداري......

ياابيض نقاء وزين من كل زين

ياطعم الفرح بأمسيتي وانواري.....

عذبني بهواك الرمش شايل فيض

يترس بالچفوف الشاريه أصراري....

هديتك گلب ملهوف هاي سنين

ناطرته الضلوع اينوح بأشعاري....

يبو چف السمح يازود كل إحسان

أحط رسمك دلال ويسكن بداري..

 

 

القصيدة الرومانسية

 

كامل الركابي

 

الحب

والحبيبين

يتعانقون

بين نسمات الشجر

والموج يحضن موجه

عند شاطي البحر

( تعبر بوارج)

تشتبك أغصان من وهج الاصابع

ع الرمل سهران

يهمس

والهمس مبحوح اشبه بالسكوت

(ينتشر دخان ابيض

صدگ: ناتج عن قذيفه؟

يالله نمشي بعيد

يالله

ونترك الشاطي ورصيفه

وبالحدايق

والنده نتسامر

وننتعش

نطرد عن محيّانا الذبول

والورد

يبعث تحيات الحقول

مو خجول

صوت خافت

يستحي يگول الخلاصه:

(من بعيد الصوت اشبه بالرصاصه)

بالبساتين الجميلة

والنخيل

والشجيرات  الفريده

رجفة الشفتين

من همسه تخاف

(صوت سيارة اسعاف)

يالله نرجع

عن بُعد

لاعن قرب

تسمعني تسمع؟

(صوت مدفع!)

 

 

آنه ذاك

 

 

همام الزغيبي

 

آنه ذاك

أبلا صبح

وبلايه ليل

أبلا عشگ

وبدون حيل

أبلا همس شفة محنه

آنه ذاك

الباعته الدنيه سوالف

وأشتره الروحه حزن

بچياس حنه

آنه ذاك

الصدگ الضحكه تدوم

والشعر يبقى بسوادة

والعمر مايمشي خطوة

معاند دروب السعادة

وخاب ظنه

ولملم دموعه بصواني

آمن الفجر للكاس غنه

گصو ألسانه

ورجع للماي غنه

أگبال كل متعوب غنه

أگبال كل بستان غنه

هاي روحي

متانيه الريل وحجيكم

هاي روحي

تنگط بدمها نذر

فدوه البچيكم

هاي روحي

تعتني ملگه

منين ما تندل تجيكم

وأبچي والملچوم گلبه

أبيا حزن بات وتهنه

والملامه تبوگني

الجيدك گلايد

والحجل ياخذني رنه

وأنته بمعاتب قصيدة

وضحگه لعيوني تدنه

والحنين

يلاعب الصفنه بترافه

أني أجيت وما تعنه

وبالچذب چا راودتني

وبالصدگ چا عذبتني

حته أذا يدرون أهلنه

چا نسيت

بزيچ المحمله رطب

تاخذنه مطرة

وشمس كل تموز تشهد

هچي عصفورين چنه

نلعب ونرگص نهلهل

عدنه كل الديرة جنه

وعدنه

كل هلال يوگف عالصريفه

يلم شملنه

شلون چا غمضت عينك

ياحبيبي

آمن الگلب

معقوله شلنه

وعلمتني

الماي من يسكت يموت

وگتلي

للعشاگ مايحله السكوت

وذنب المدوهن غرامه

وذنبي ونه

وزامطتني ازماط كافر

ياهو اليعذب حبيبه

وياهو اليناغي الگصيبه

وياهو حس روحه غريبه

وتالي ملينه وتعبنه

وطگ صبرنه

 

 

 

ص11

 

جديد اتحاد الادباء

عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، صدرت الكتب الآتية:

- “الدكتور هاشم الطعان” اعداد سلام القريني، مراجعة د. سعيد عدنان.

- “بحوث في السرد العراقي” دراسة د. كوثر محمد علي جبارة.

- “كيف تدجن غربة” نصوص دلال جويد.

- “طائر الكناري الوحيد” قصص قصيرة جدا، جمال نوري.

- “وهج من زمن اللا جدوى” شعر نوال علي العزاوي.

- “رصاصة عبر الهاتف” رواية كاظم السعيدي.

- “متاهة الغرباء” شعر خديجة السعدي.

- “طواف حر” شعر اياد الاسدي.

- “قبور تعود الى اوطانها” رواية محمد رشيد.

- “عربة للسير” قصص نادين معين احمد.

- “الملح والنبيذ” شعر ابتسام الشامي.

- “تراتيل في زمن الضياع” شعر/ شاكر حميد الخياط.

 

 

المثقف العربي بين حرب 5 حزيران 1967 وحرب غزة 2023

ليس شاعراً من لا يغير العالم

د. رهبة أسودي حسين

 

في سؤال وجهته مجلة “الآداب” تحت عنوان: استفتاء الآداب: درس الهزيمة الأكبر ! ما هو، في رأيكم، الدرس الأكبر الذي تعلمنا إياه الهزيمة ؟ جاءت الإجابات من مثقفين معروفين عديدين.

فعلى الرغم من سيادة الفكر القومي في فترة الستينيات حيث بلغ ذروته مع موجات حركة التحرر العربية فضلا عن الايديولوجيات الاخرى في الفكر الثقافي العربي العلماني بصوره المختلفة والقيادة السياسية العربية التي قادت الهزيمة هي بعيدة عن الدين الا ان جواب الاستاذ ميخائيل نعيمة حمّل الدين، السبب في هذه الهزيمة قائلاً: ان الدرس الاكبر والأهم الذي يحسن بالعرب ان يتعلموه من هزيمتهم النكراء هو ان الدنيا لا تساس بالدين فالدين موطنه السماء التي لا يعرفها أحد. والدنيا موطنها الارض التي لا يجهلها احد، ثم يربط بين التقدم التقني بأن الماكنة هي سيدة الميدان والمفتاح الذي به نفتح خزانات الدنيا والنزاعات والحروب وعلى وفق الاعتقاد العربي ان الحقوق لا تسترد ولا تصان الا بالحرب، وان الحرب لا يكسبها الا السلاح وان السلاح لا يخلقه الا العلم والمال.وهنا لا بد من التعقيب على طرح نعيمة بأن قرارات تنمية العلم والمال كانت مقتصرة على قيادة (الكاريزما) العربية التي كانت تقاتل الشعوب العربية بالسلاح في اليمن (مثلا) وتخلق العداء في العراق وتتدخل في الشؤون الداخلية العربية لتفرض قسرا ً قوميتها (المزعومة) ولا توظف السلاح ضد العدو.

اما قسطنطين زريق فقد اكد في اجابته التي تحمل وعياً في ابعادها المحلية (العربية) وعالميا (في المساندة الدولية لأسرائيل)  في ان قادة وشعوب العرب كانوا جاهلين للحقيقة وابعادها. والحقيقة هنا واقع القوة الصهيونية: من حيث التجهيز العسكري بالأدوات والرجال والتنظيم والتخطيط، والسند السياسي الخارجي، وتعبئة الرأي العام العالمي، وما الى ذلك من عناصر التهيؤ واعداد القوى. فلم نحرص على التعبئة العامة أوالابتعاد عن خوض المعارك الداخلية التي اضاعت (الجهود والموارد) ولم تدرك ان العصر عصر علم واختصاص وان القدرة هي قدرة العقل المتفتح القاهر، وقدرة الكفاءة المتدربة.والابتعاد عن وضع المصلحة الشخصية اوالحزبية او القطرية قبل المصلحة الشاملة التي تتطلب جهداً وتضحية وانكاراً للذات وتكاتف الايدي وتلاحم (العقول والقلوب).  

اما الاستاذ منير البعلبكي فيجد ان الاستهانة بالعدو اول الطريق الى الفشل والضياع لقد كان العدو منذ 1948 يكثف استعداده لمعركة جديدة حاسمة يمكن بها لنفسه في الارض المحتلة ويوسع من خلالها رقعة تلك الارض في اتجاه الشرق والشمال والجنوب وقضيناها نحن في الاستهانة به والتقليل من شأنه.نستطيع الزعم ان العرب واجهوا المأساة بروح اتسمت قبل كل شيء بالهزل والقعود والاسترخاء،فلم يطوروا اقتصادهم الى اقتصاد حرب ولم يسع الفعل الى خطوات وحدة عربية حتى الوحدة الثتائية بين مصر وسوريا كان مصيرها الفشل.ان الصهيونية بلاء وطاعون مهلك يختلف عن جميع انواع البلاء الذي تعرضت له اقطار الدول العربية فيبقى الدرس الاكبر الذي تعلمناه من النكسة هو ان الاستهانة بالعدو اول الطريق الى الفشل والضياع.

الفئة الثالثة: الفئات الهروبية:- لقد احدثت النكسة حالة من التخلي عما كان يدعو اليه المثقف ولا سيما الذين شكلوا الدعامة الأساسية لأنظمة السلطة التي لعبت الدور الكبير في نتائج النكسة وهي الانظمة التي كانت تمثل التيار القومي وقيادتها التي عاشت ادوار (الكايرزما الخارقة) فضلاً عن المثقفين الذين يرفضون نتائج النكسة وفي هذا الصدد يذكر احمد عبد المعطي حجازي ان نتائج النكسة ادت الى حدوث انقلاب في الحياة المصرية الثقافية والسياسية والاجتماعية لم يكن ايجابيا فكانت النتيجة حصادا شقيا وهجرة واسعة للمثقفين المصريين فقد اصبحت مصر طاردة لمثقفيها فقد خرج من مصر (علي الراعي والفريد فرج ومحمود امين العالم وبهاء طاهر وسعد اردش وكرم مطاوع وامير اسكندر وغالي شكري وعدد من الأساتذة منهم عبد الرحمن بدوي ومن الفنانين التشكيليين ادم حنين وجورج البهجوري وعدلي رزق ورجائي وحتى الموسيقيين رمزي يس وعاطف حليم) منهم من ذهب الى بلاد عربية اخرى ومنهم من ذهب الى اوربا هذا الخروج ادى الى خلخلة الحياة الثقافية في مصر خاصة بعد ان تولى المسؤولية يوسف السباعي وعبد القادرحاتم،ولم تكن علاقتهما بالمثقفين وبالاجيال الجديدة علاقة طيبة، فكانت علاقة حادة وعنيفة، وقد انتقل مركز الجاذبية من مصر الى بلاد عربية أخرى، جاذبيتها لا تعود الى الثقافة بقدر ما تعود الى الثروة، وقد ادى هذا الى فساد مزدوج، أولا: فساد الموهبة لانهم لا يجدون ما يتعلمونه خارج مصر، ثانيا: التكالب على جمع الأموال والثروة، حيث ساهم في صنع ذلك سهولة الوصول الى الصحيفة والمجلة، والمشاركة في المهرجانات والمؤتمرات، والسفر الى الخارج وقد تعددت اصناف هذه الفئة وعلى وفق الأتي:

أ‌- الجيل الجديد: الذي فقد علاقة الترابط بالفئات المهاجرة ولم يكن له أدنى علاقة بالمسؤولين عن الثقافة في ذلك الوقت، فهم رافضون للثقافة الرسمية رفضهم للهزيمة ولنتائجها، وقد حدثت قطيعة بينهم وبين الأجيال السابقة فهي في نظرهم مسؤولة عن الهزيمة حتى المثقفين الذين بقوا في مصر ولم يهاجروا ولم يسلموا من هذا الاتهام إذ كانوا مضطرين للعمل في إطار المؤسسات الموجودة، مثل صلاح عبد الصبور (رئيس تحرير مجلة الكاتب) ورئيس الهيئة المصرية للكتاب ثم المستشار الثقافي في الهند وكذلك يوسف إدريس ولويس عوض فضلا عن توفيق الحكيم وحسين فوزي. فعلى الرغم من الاحتفاء بالجيل الجديد من المثقفين في نشر نتاجاتهم في مجلة الكاتب ومجلة الهلال كان هذا الاحتفاء اجتهادا فرديا من قبل (صلاح عبد الصبور ورجاء النقاش) بمحاولة لإنشاء جسور لم تكن موجودة، فاقتصرت الحالة على نشر قصيدة وأعداد خاصة للجيل الجديد فلم تكن هناك لغة مشتركة بينهم وبين الموجودين من المثقفين فهم محسوبين على السلطة.

ب‌- الفئة المعتزلة:يذكر حجازي لقد قادت النكسة الى نتائج فاجعة لان اربعة مبدعين انتحروا: صلاح جاهين ومحمود دياب ونجيب سرور الذي كف عن العمل وجلس على المقهى غارقا في عالم آخر حتى مات، وصمت نعمان عاشور،و صلاح عبدالصبور مات بالمستشفى، كانت النتيجة حصارا وانتحارا بطرق مختلفة، هناك جيل سُحق وأصيب منه من أصيب بالجنون والانتحار، أي حصاد يكون حين يصبح الوطن وطنا آخر؟ يسقط الحلم سقوطا نهائيا ولا يبقى شيء يضيء الطريق للاجيال التي عاشت في صباها الباكر حلم الستينيات، ثم ان الاجيال السابقة -التي كانت في حكم النموذج او المثل الذي كان يتعلم منه جيل السبعينيات - هاجر والجزء الباقي انتحر بطريقة من الطرق، والنتيجة ان الاجيال الجديدة وجدت نفسها في اليتم لأن الجميع تخلوا عنها: الوطن والثورة والاجيال.

المثقف العربي بين بيانين: (اطلعت على أكثر من بيان رفعه المثقفون العرب على صفحات الصحف ووسائل الاتصال الاجتماعي، ووقعت بالفعل أحدها. راجيا أن يلتحق صوت من العراق بأصوات عربية تسعى بإخلاص إلى التأثير في الضمير العالمي، عله يستجيب لدعوات إيقاف مجزرة غزة الفظيعة، ويؤدي بشكل ما إلى تغيير القناعات غير المتوازنة لذلك الضمير، بل المتحيزة من دون تريث بجهة ظالمة لم تتورع عن استخدام آلتها العسكرية في تفريغ المجال الفلسطيني من سكانه الأصليين في أضخم الحملات العسكرية وأشنعهاعلى مدارالصراع منذ نكبة 1948). بهذه الكلمات كتب القاص محمد خضير حول البيان الذي تم تداوله وتناقله على صفحات (الفيس بوك) جاء كلامه أعلاه على صفحته في (الفيس بوك) بتاريخ 26 تشرين الأول 2023. لنعود الى (بيان 5 حزيران 1967) بقلم أدونيس والذي حمله عدد مجلة الآداب، حيث جاء في البيان بعدد كبير من التساؤلات (السفسطائية) حيث يجمع طرحها الفرق بين الشرق والغرب في مواضع كثيرة بين استخدام وسائل التقدم التقني حيث يمثل الجانب المادي لتقدم الغرب عن الشرق، ثم ينتقل بنا إلى الجانب المعرفي في الفكر والعقل (وما هي أفضلية سلطة العقل) في إثارة تساؤلات ليضع (وزر) التخلف تارة على التراث وأمجاد الحضارة التي بناها الأسلاف فهذه التساؤلات الكثيرة التي لا تخفى على اي شخص يثيرها التفكير الذي يسعى بمكر أن ينال منك وينصر فكره في حالة الدفاع عن موضوع معين ليس بإيمان ونصر لحقيقة جلية وإنما بمدخل (الربح والخسارة) لكي لايبدو منهزما امام المبادئ السامية تساؤلات تتجدد بين (الثورة والانقلاب والنهضة) بين (الخيانة والوطنية) بين (الفكر والقوة) بين (الحوار والإقناع والخنجر والرصاصة).هذه الحوارات تدور في فضاء غربي وفكر غربي يحاول ان يتجرد منه ويرمي تبعاته علينا نحن الشعوب التي سلمت أمرها لقيادات (الكاريزما) التي صنعها ثلة من المثقفين أنفسهم معلنين براءتهم منها بعد النكسة ليبحثوا عن قائد جديد وعلى وفق مقاسات فلسفية جديدة لحوارات يعلنها على وفق الظروف فينتقد (اليسار واليمين والشيوعي والبرجوازي) ينتقد ثقافتنا التي هو جزء منها وينتقد الثوري العربي الذي (ينتقد ويهدم ويدين) باسم الثورة.ليصل في نهاية الامرالى قوله (ليس شاعرا من لا يغير العالم).

بعد بيان أدونيس نعود إلى بيان المثقفين العرب الذي جاء تحت عنوان(بيان مثقفين من العالم العربي في إدانة العدوان الصهيوني الوحشي على غزة)، نبدأ بالتسمية (العالم العربي) وكأننا نسمع إذاعة (BBC) في خمسينيات القرن الماضي وهي تنوه لمستمعيها عن موجات بثها في العالم العربي او (خطابات انتوني ايدن) في ازمة قناة السويس فالعنوان جاء خجولا ً دون تعريف (مثقفين) ويبقى مضمون البيان لا يختلف عما تعود عليه جيلنا من مفردات موضوعات (التعبير والإنشاء) في مادة اللغة العربية،فلم يتغير شيء مع الاحترام الكبير للموقعين ولاسيما ونحن مازلنا نقرأ لهم ونبجل كتاباتهم من المغرب العربي إلى مشرقه ليس هناك جديد عما رافق عمرنا في حدث (العدوان الصهيوني) وهو المرض المستعصي عن الشفاء،ولكن الجديد إن هناك من الاسماء الموقعة على البيان عُرفت في مواقفها(الجديدة) بعد تقربها لمدن المال فبصرها اتجاه بوصلة(التطبيع) وهي تسعى وتنسق مع دول المال التي تعرفنا عليها مع عبد المعطي حجازي.واخيراً لابد ان نختم تقييم البيان برأي القاص محمد خضير على الرغم من توقيعه له قائلا: يجدر بالمثقفين العرب أن يعيدوا كتابة بيانهم.

 

 

 

 

 

المستعربة ناتاليا شويسكايا: مؤلف رواية

«فرانكشتاين في بغداد» ينصب تمثالاً للعراق الذي اضاعه

د. فالح الحمراني / موسكو

 

صدرت مؤخرا في موسكو عن “دار نشر الجامعة الحكومية - معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة ‏الخارجية الروسية” ترجمة لرواية احمد سعداوي “فرانكشتاين في بغداد “ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية ‏‏ (البوكر العربي) لعام 2014 بترجمة المستعربة والمترجمة أستاذة الأدب العربي ناتاليا شويسكايا ‏

المهتمة بالأدب العراقي الحديث، وقد ترجمت العديد من الاعمال الروائية، كما نشرت ‏المقالات وشاركت في المؤلفات بمداخلات تناولت فيها جوانب من الرواية العراقية الحديثة ومشاغلها ‏والموضوعات مثار اهتمامها حظيت باهتمام دوائر الاستعراب الروسي وكتبت عن غادة السمان وطه حسين وآخرين، واتسمت ترجماتها بالدقة ورشاقة ‏الأسلوب وعكس أجوائها العراقية لتقريب الواقع العراقي للقارئ الروسي. وفي حوار خاص معها قالت:‏

‏- ‏عندما حصلتُ على روايتي” يا مريم “لسنان أنطون و” فرانكشتاين في بغداد “لأحمد سعداوي ‏عزمت على ترجمتهما، واستمر عملي على الترجمة طوال مدة غير قصيرة، وعندما بدأت ‏أدخل العالم الفني لتلك الروايتين شعرت برغبة شديدة في أن يطلع عليهما قراءنا الروس والناطقين ‏بها وزملائي المستعربين، واكتشفت أن ثمة أشيا ممتعة وأخاذة بامتياز الكتابين وكشفهما عن الأجواء العراقية المميزة، ونصحني رئيس قسم لغات ‏بلدان الشرقين الأدنى والأوسط في معهد العلاقات الدولية بإصدار ترجمتي ككتاب تعليمي ووجدت إن فكرته جميلة وتناسب أمنياتي (كمدرسة للأدب العربي) ‏وتنطوي على جذب مستعربينا الشباب إلى قراءة الآداب العربية، وقد يساهم كتابي المزود ‏بقاموس بمفردات الرواية مترجمة وملحقة بالنص، بإغناء الثروة اللغوية للطالب/ القارئ ، فضلا عن هوامش اشرح فيها وأعلق على معاني وكوامن عناصر واقعية في نص الرواية ‏ومن ضمنها على سبيل المثال أسماء جغرافية” شارع أبو نواس ومحلة البتاوين، ومدينة العمارة، وعينكاوة، ‏وعشرات من أسماء الأماكن الأخرى” إضافة إلى أسماء شخصيات عراقية مشهورة: “الملك فيصل، ‏والسيد حافظ القاضي ورؤساء العراق الجمهوري...”،‏ وأحداث مهمة: “الحرب العالمية الثانية، والحرب في الخليج، والاحتلال الأمريكي للعراق، وثورة ‏عام 1920” وحتى أنواع الأكلات العراقية التقليدية كالكاهي والقمير. وكنت أهدف إلى أن لا ‏تتضمن الرواية أسماء وأماكن غامضة وعسيرة على فهم الطلبة والقراء. ‏

* وعن سبب رغبتها في أن يطلع القراء الروس على هذه الرواية، ‏والدوافع التي جعلتها تبذل الجهود لجعل تلقيها سهلا؟ اجابت: ‏

‏- ‏ لأنها تستحق بامتياز اهتمامنا كونها تتناول مرحلة شاقة وعصيبة في تاريخ ‏العراق الحديث، تلك المرحلة التي يحس بها ويفهمها المجتمع الروسي الذي مر بأوقات على غرارها ‏وشعر بالخوف والرعب الذي تملك سكان بغداد وسكان العراق عموما من الأعمال الإرهابية الوحشية والاقتتال. فأي ذنب ارتكب أهالي ‏بغداد الذين تعرضوا للقصف المستمر والذين عذبتهم المفخخات بلا نهاية؟ ‏وفي فرنكشتاين في بغداد يتذكر ودود الآمرلي “حبيبته الروسية التي تعرف عليها أثناء دراسته في ‏روسيا في جامعة كيماوية. وأضافت:

لقد أعاد هذا لذاكرتي تعرفي على شخصيات عراقية مرموقة زارت الاتحاد السوفياتي ‏وكنا نحن المستعربين الشباب حينذاك نرافقهم في موسكو وخارجها وكان من بينهم الراحلين سكرتير الحزب الشيوعي العراقي السابق عزيز محمد وعضو المكتب السياسي السابق عامر عبد الله. ‏

وقالت المستعربة وهي تتناول خصوصية الترجمة من العربية إلى الروسية: ‏

‏‏‏- ‏  إني لا أتجرأ على إعطاء حكم على مستوى الروايتين أهميتهما ومحاسنهما، لأنني اجنبيه وبالطبع لا ‏أشعر باللغة العربية كما يشعر بها الناطقون بالضاد. ولكن في بعض الأحيان أقدح زناد فكري ولا ‏أجد جوابا لماذا توجد هنا هذه الجملة أو تلك؟ تعودت على أن احترم كل كلمة للأديب وكل فكرة له ‏وأرى إن الكاتب إذا ادخلها في نصه هذا يعني إنها تؤدي دورا ملموسا فيه لكن بعض الأشياء بقيت ‏غامضة لي مثلا يشير سعداوي في روايته الى ذراعي أم سليم البيضاوين أثناء وداع أم ‏دانيل، فلماذا يلفت الكاتب أنظارنا الى ذلك التفصيل في مظهرها؟ بينما لم يذكر حتى اسمها ‏الشخصي ونعرفها كأم سليم البضة وحسب. لقد تربينا على مقولة كاتبنا الشهير أنطون تشيخوف ‏الذي قال إذا رأينا في بداية المسرحية بندقية معلقة على الحائط، فلا مفر من أنها ستطلق النيران في ‏آخر مشهد، ويعني الكاتب الكبير بأن لكل شيء أهميته في العمل الأدبي والفني عموما، وله وظيفة ‏محددة وتطوير أحداث الرواية أو المسرحية. ‏

وأعترفُ بأن بعض التفاصيل في رواية سعداوي أثارت في الضجر ثم أدركت إن النص بكليته ‏عزيز على قلب المؤلف ويروم رسم حياة مواطنيه اليومية مكتوبة على الورق وكأنه ينصب تمثالا ‏أدبيا للعراق الذي أضاعه. كما إنني سأمت من المشاهد الجنسية مع أني افهم أن المؤلفين يحرصون ‏على وصف حقيقة الحياة التي يكون الجنس فيها عنصرا مهما، كما فعل تولستوي ودوستويفسكي حيث نتبين حركات ونفوس شخوص روايتهما ‏ويملي هذه المنهج علينا أن نبحث ونتوقع اعترافات صريحة لأشخاص الرواية ونظرتهم الثاقبة إلى ‏أعماقهم وكشف خواطرهم وهمومهم الدفينة.

 

 

أحب فيك

للشاعر التركي/ ناظم حكمت

ترجَمها عن الإيطالية/ عبدالوهاب الدايني

 

أحبُ فيكِ

مغامرةَ السفينةَُ

التي تمخرُ

باتجاه القُطبِ

 

أحب فيك

جرأة لاعبون

الإختراعات الكبيرة

 

أحب فيك

الأشياء البعيدة

 

أحب فيك

إستحالة

أدخل في عينيك

كما لو في غابة

 مملوءة بالشمس

عرقٌ، جائعٌ، غاضبٌ

عندي مشاعرُ

الصياد  الذي

يعض  بلحمهِ

 

أحبُ فيكِ

الاستحالة

لكن ليس اليأس

 

 

 

ص12

 

يوميات

 

  • ينظم الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، جلسة بعنوان “الأدب والفن” يضيّف فيها الكاتب الدرامي د. سلام حربة، ليتحدث عن علاقة الأدب بالفن وما بينهما من مشتركات.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. صالح الصحن، تبدأ عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، غدا الأربعاء، الروائي خضير فليح الزيدي ليتحدث عن روايته الجديدة “بنات غائب طعمة فرمان”.

الجلسة التي سيساهم فيها عدد من النقاد، ويديرها الكاتب جمال الهاشمي، تبدأ عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • تنظم جمعية حماية الموروث العماري الوطني بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الخميس، محاضرة بعنوان “زهاء عراقية”، يقدمها المعمار الأكاديمي موفق الطائي، ويديرها استشاري البنك المركزي العراقي المعمار نعمان منى.

تبدأ المحاضرة عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس.

 

 

«فنون معاصرة»

في القصر العباسي

 

متابعة – طريق الشعب

 

افتتحت «رابطة تضاد» للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة، السبت الماضي، معرضها السنوي الرابع للفن التشكيلي، وذلك على باحة القصر العباسي.  المعرض الذي حمل عنوان «فنون معاصرة»، والذي شهد افتتاحه حضورا لافتا من مثقفين وفنانين وإعلاميين ومهتمين في الفن التشكيلي، ساهم فيه 41 فنانة وفنانا من بغداد ومحافظات عدة.  وضم المعرض 45 عملا بين رسم ونحت، نفذت وفق أساليب فنية عديدة، وعبّرت عن موضوعات مختلفة.  جدير بالذكر أن «رابطة تضاد» رابطة فنية مستقلة تهدف إلى دعم الفنانين التشكيليين ونتاجاتهم. وتترأس الرابطة المحامية والفنانة التشكيلية أسماء الدوري.

 

 

إصدار

 

ثلاثة نصوص مسرحية

 

عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صدر حديثا كتاب بعنوان “ثلاثة نصوص مسرحية”، من تأليف د. راجي عبد الله.  يضم الكتاب ثلاثة نصوص مسرحية، عناوينها: “لعبة شطرنج”، “الأنفال” و”رجل التراب”.

وكتب المؤلف في مقدمة كتابه: “المسرح هذا التكوين الإبداعي المتطور من مرحلة إلى أخرى منذ نشأة الخليقة وتكوين المجتمعات البدائية، قد ظهر في بداياته كحاجة موضوعية إنسانية للتعبير عما يجول في داخل النفس البشرية من أحاسيس متنوعة”.

تغطي النصوص الثلاثة 165 صفحة من القطع المتوسط.

 

 

تهنئة من القلب

 

يهنئ ويبارك محمد الخفاجي مدير مكتب جريدة (طريق الشعب) في كربلاء المقدسة الزميل محمد حسين علي الموسوي مدير إعلام بلدية كربلاء لنيله شهادة الماجستير في الإعلام وبتقدير إمتياز متمنين له دوام التوفيق والسداد. فألف ألف مبارك.

 

 

لا دعمَ ولا تشجيع!

فرقة مسرحية شبابية

في الهندية توقف نشاطاتها

 

متابعة – طريق الشعب

 

قررت «فرقة محمد جواد أموري» المسرحية الشبابية في قضاء الهندية بكربلاء، أخيرا، تعليق نشاطاتها، مرجعة ذلك إلى غياب الدعم والتشجيع. فيما لفتت إلى انها ستعاود النشاط حال توفر «الظروف المناسبة».

 

وتعتبر هذه الفرقة من أبرز الفرق المسرحية على مستوى كربلاء. إذ انها تحرص دائماً على ترجمة الواقع إلى أعمال مسرحية هادفة لا تخلو من أفكار جريئة ومغايرة.

تأسست الفرقة على يد مجموعة من الشباب، ممن لا تتجاوز أعمارهم 23 عاما، في محاولة لبث الحياة في المسرح، وإشاعة ثقافة الحب والتعايش من خلال الفن. وقد حملت الفرقة اسم الملحن المعروف الراحل محمد جواد أموري، تقديرا لمسيرته الفنية وأغنياته الخالدة.

حسين المسرحي، أحد أعضاء الفرقة، يقول في حديث صحفي أنهم شباب يعشقون المسرح ويجدون أنفسهم على خشباته، ويضيف مستدركا «لكننا لم نلق الدعم الذي يمكّننا من مواصلة النشاط المسرحي».

ويشير إلى أن أعضاء الفرقة يعملون في مهن حرة لغرض جمع المال الذي يغطي نفقات الأزياء المسرحية وبقية المستلزمات المطلوبة في أعمالهم، مبينا أن «هذا الأمر مرهق جدا، خاصة ان معظمنا طلبة».

ويتابع قوله: «كذلك نفتقر إلى قاعة مسرحية متكاملة. فالمسرح الوحيد المتوفر في منتدى شباب الهندية، والذي نقدم على خشبته أعمالنا، ينقصه الكثير من المستلزمات كالإضاءة الجيدة وغيرها».

ويلفت المسرحي إلى أن السيناريوهات التي يعدونها غالبا لا يتمكنون من تنفيذها، بسبب نقص المستلزمات المسرحية، لذلك يضطرون إلى التعديل عليها بما يتناسب والمستلزمات المتوفرة «وهذا ما جعلنا نوقف نشاطنا بعد أن عرضنا مسرحية (العقدة الأولى)، التي لاقت استحسانا كبيرا من الجهور».

وعما إذا كانوا قد حصلوا على دعم، يقول:»رفضنا الدعم مرات عدة، لأن الداعم يملي علينا بعض الشروط. فالأمر هنا يبدو أشبه بعقد صفقة، ونحن نريد تقديم فن خالص هادف، بعيداً عن الأجندات».

وعن مشاركاتهم الفنية يقول المسرحي: «شاركنا في مهرجان منتديات كربلاء بمسرحية (إعاقة)، وحصلنا على جائزة أفضل نص مسرحي. كذلك شاركنا في مهرجان للأفلام القصيرة في الهندية، بفيلم عنوانه (تابوت شاغر)، وحصلنا على جائزة أفضل ممثل».

ويؤكد أنهم قدموا أيضا عروضا مبهجة للأطفال، ولمرضى السرطان داخل المستشفيات.

 

 

من ذي قار .. خبر يتجدد

اكتشاف مطعم سومري عمره 5 آلاف عام

 

متابعة – طريق الشعب

 

أعلنت بعثة الآثار الأمريكية العاملة في ذي قار، أول أمس الأحد، عن اكتشاف مطعم شعبي سومري وأحياء سكنية عمرها أكثر من 5 آلاف عام. وقالت دائرة التحريات والتنقيبات في بيان صحفي، أن “بعثة جامعة بنسلفانيا الأمريكية العاملة في “تل الهباء” بمدينة لكش الأثرية، عثرت على تكوين بنائي يقارب في الشبه ما يعرف لدينا اليوم بالمطعم الشعبي، من حيث التصميم”.

وأوضحت أن البعثة وجدت بقايا مواقد وأفران كانت تستخدم في إعداد الطعام والخبز، إلى جانب مسطبات ملاصقة للجدران، معدة للجلوس وتناول الطعام، مضيفة أن “البعثة عثرت أيضا في إحدى غرف المكان، على جرة كبيرة مدفونة في الأرض إلى مستوى الفوهة، وبدنها محاط بكميات من كسر الفخار، بمثابة مادة عازلة، ما يعتقد بأنها من النماذج الأولى المستعملة في حفظ السوائل وتبريدها”.

وأشارت الدائرة إلى أن البعثة اكتشفت حارات سكنية وأساسات بنائية لغرف وملحقاتها، مبينة أن هذه المكتشفات تعود إلى عصر فجر السلالات قبل نحو 5 آلاف عام.

جدير بالذكر ان البعثة الامريكية نفسها كانت قد نشرت قبل شهور عديدة خبرا حول اكتشافها المذكور، الذي اثار اهتماما كبيرا في الأوساط الآثارية والإعلامية.

 

 

شارع المتنبي فضاء رحب لأصحاب المشاريع الصغيرة

 

متابعة – طريق الشعب

 

لم يعد شارع المتنبي اليوم مكاناً لبيع الكتب واحتضان الفعاليات الثقافية فقط، إنما بات يوفر مساحة لعمل أصحاب المشاريع الصغيرة من الشباب والخريجين العاطلين عن العمل، خاصة بعد أن شهد عمليات تطوير خلال السنتين الماضيتين، وأصبح متنفسا للعائلات فترة المساء.

وكانت الحركة في شارع المتنبي قبل تطويره، مقتصرة على ساعات النهار، وتحديدا في أيام الجمعة. لكن بعد التطوير أصبحت أبوابه مفتوحة أمام المواطنين حتى ساعات متأخرة من الليل، ما وفر مساحة لافتتاح بسطات وعربات لبيع السلع والأطعمة خارج سياق الهوية الثقافية للمكان.  عماد أبو علي، وهو صاحب عربة لبيع «الاندومي» في المتنبي، يقول أنه يفتتح عربته من الساعة 5 مساء حتى 11 ليلا، مبينا في حديث صحفي انه اختار بيع هذا الصنف من الطعام لكون الأطفال يحبونه.

أما زهراء رشيد، صاحبة بسطة «بغداد القديمة» لبيع الدولمة، فتقول أن «شارع المتنبي أصبح سياحيا بامتياز، ومن الجميل أن نعرّف السائحين بأطعمتنا المحلية الشهيرة»، مشيرة إلى أن المتنبي وفر فرص عمل لأصحاب المشاريع الصغيرة.

وتضيف أنها تعدّ قدر الدولمة في بيتها، وتفتح بسطتها عند الساعة 4 عصرا، مع بداية توافد العائلات إلى المتنبي. 

من جانبه، يقول علي هيثم، وهو صاحب بسطة لرسم التاتو المؤقت، أن شارع المتنبي وفر له فرصة لممارسة مهنته، خاصة بعد أن صار يشهد حركة خلال فترة المساء، مبينا في حديث صحفي أنه كان عاطلا عن العمل ويواجه ظروفا معيشية صعبة، وبعد ممارسته هذه المهنة تغيّر حاله نحو الأفضل.

 

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الفنان نامق اديب ١٠٠ جنيه استرليني.
  • حسام ناهض عبود 100 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

 

ليس مجرّد كلام.. الانتخابات .. تحتاج ثقافةً ووعياً حقيقيا!

عبد السادة البصري

 

أنْ تنتخبَ شخصاً ما، يعني أن تختار مَنْ تريده أن يمثّلك ويتحدّث بصوتك عن آلامك واحتياجاتك، ويسعى الى تقديم الخدمات كافة،  بل ويقوم بكل ما تفرضه عليه أحقّية الواجب والقَسَم الذي ردّده !

اختيارك بملء إرادتك وقناعتك بشكل تام، يعني قمّة الحريّة والديمقراطيّة التي تتمتّع بها أنت وأقرانك!

لكن لاختيارك هذا شروطاً وتعليماتٍ عليك أن تدركها وتمتلكها وتعرفها جيداً، منها معرفتك الكليّة بمن تريد انتخابه ومنحه صوتك : أمانته، نزاهته، إخلاصه ، نكرانه لذاته ، ضميره الإنساني الحي ، اداءه للعمل بجدّ ، وامتلاكه زمام أموره بشكل حقيقي، وولاءه لوطنه وشعبه ــ أي ألا يكون أداةً طيعةً بيد آخرين يحرّكونه ــ وأن يعمل بصدقٍ ويؤدّي الأمانة التي حمّلتها له !

وللانتخاب شروط أخرى منها احترام الرأي الآخر، وعدم التعرّض لصوت الغير ومرشّحه بالتسقيط إلاّ إذا كان غير مؤهل بشكل حقيقي وملموس، وعدم التعرّض لآخرين بالتهديد والوعيد وشراء الذمم، ولا بتمزيق دعاياتهم الانتخابية، بل الدخول معهم في حواراتٍ معرفيّة واعية ومناظراتٍ علميّة، تستند إلى أسسٍ ومفاهيمَ حقيقيةٍ، ووعي تامٍ وأدلّة محسوسة وملموسة على كل ما لنا وما علينا من حقوق وواجبات !

وهناك شرط آخر مهم في اختيار من تريده ممثلاً لك، هو أنْ تكون قد خَبِرْته جيداً وعرفتَ مدى إخلاصه ونزاهته والتزامه بالكلمة والعهد الذي يقطعه. فمن يفشل مرة واثنتين عليه أن لا يرشّح نفسه، وعليك ان تقول له وبملء الفم: انت فاشل، ولأنك لم تنجح في اختبارنا السابق فنحن لا نريدك ثانيةً. كما ان علينا الالمام بسيرة كل مرشحٍ كي لا نظلّ في دوامةٍ والتباسٍ ساعة الانتخاب، ما يمنح الآخرين فرصة استغلال صوتنا لصالحهم دون دراية منّا، وان نضع في حسابنا مَنْ نريد أن يمثّلنا، لأن صوتنا أمانةٌ على المرشح  أن يكون جديراً بحملها !

 كذلك على الكتل أن تكون صادقة في ما تطرح من برامج انتخابية، والا تخدع الناخبين بمعسول الكلام والوعود البرّاقة التي تنتفي الحاجة اليها ساعة توضع الاقدام عند عتبة البرلمان أو مجلس المحافظة، فمن أهم المباديء هنا أيضا، احترام الناس والسعي إلى تلبية احتياجاتهم وخدمتهم صحياً واجتماعياً ومعيشياً وقانونياً !

الأوطان لا تُبنى بالفساد والطائفية والتناحر وسفك الدماء، بل بالصدق والتكاتف والمحبّة والإخلاص والنزاهة !

والانتخابات ثقافة ووعي حضاريان كبيران، علينا أن نمتلكهما ونفهم معناهما الحقيقي وما ينطويان عليه، كي لا نعضّ أصابعنا ندما بعد ذلك، ولات ساعة مندم!