ص1

 في الذكرى الرابعة للانتفاضة الباسلة

الحزب الشيوعي العراقي: إرادة شعبنا هي المنتصرة

في تشرين الأول 2019 انتفض شعبنا العراقي، نساء ورجالا، شيبا وشبابا، بوجه القمع والتمييز والفساد وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وضد الانتهاكات الفظة لحقوق الانسان وتقزيم حق التعبير والتظاهر.

انتفضت الملايين، وقدمت التضحيات الغالية لإنقاذ الوطن من التدهور نحو الهاوية، ولكسر احتكار السلطة من قبل اقلية مرفهة منعمة تهمين على السلطة والمال والسلاح والاعلام، ولفتح الابواب امام البديل المنشود.

في الأول من تشرين الاول عام 2019 وفي الخامس والعشرين منه، أسقطت الجماهير الشعبية السكوت وانطلقت لتغص بها الشوارع والساحات، ولتقول كفى، الى اين تجرون بلادنا؟ كفى أزمات ومآسٍ هي حصيلة نهجكم المحاصصاتي المدمر. فأنتم من أضعفَ قدرات البلاد وافسح في المجال للارهاب كي يتمدد، وكي يسيطر داعش المجرم على مساحات واسعة من أراضي الوطن، ويرتكب جرائم ما زالت آثارها وتداعياتها قائمة، ومنها ما لم توجد حلول له حتى الان. وانتم وفقا لمصالحكم الضيّقة من استمرأ التنسيق مع الخارج، وثَلمَ مقومات السيادة والموقف الوطني العراقي المستقل، وعجز عن وقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي.

لقد خرج العراقيون في محافظات الوطن ومدنه واريافه، ليقولوا كفى لكل هذا ولغيره، رافضين نهج المتنفذين واداءهم، ومتطلعين الى الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد وانفلات السلاح وتغول المليشيات وحالة اللادولة، وغياب إمكانيات انفاذ القانون على الجميع.

وواجهت الانتفاضة كثيرا من المشاق، وعانى المنتفضون من صنوف القتل والقمع والخطف والتهديد وانتزاع البراءات والاغتيال والتغييب القسري، ومن شتى أنواع الافتراء والكذب والتشويش والتشويه والدس والاغراء واثارة الحساسيات والتجاذبات بين المنتفضين. وساهم “القناص” و“الطرف الثالث” المجهول المعلوم بارتكاب مجازر بحق بنات وأبناء العراق، فيما نشأ حلف غير شريف وشرير، عناصره داخلية وخارجية وغايته وأد الانتفاضة.

ورغم كل العراقيل والتهديدات وعمليات خلط الأوراق، واستهداف المنتفضين بشتى الوسائل والأساليب الدنيئة، واصل الساعون الى الحرية والعدالة والديمقراطية الحقة وفرض الالتزام بحقوق الانسان، احتجاجاتهم واعتصاماتهم، فكانت خيم الصمود ومواكب ومسيرات الفخر والاعتزاز تجسد الإصرار على استعادة الوطن، والخلاص من منظومة ارجعت بلادنا القهقرى لسنوات وسنوات، وفرّطت بموارد البلد واعاقت اطلاق تنمية اقتصادية – واجتماعية وبشرية، واهدرت كل شيء من اجل مصالحها ونفوذها وهيمنتها. 

الا ان الانتفاضة الباسلة ورغم ضراوة الهجمة المضادة، عرّت المتنفذين حد النخاع وهددت سلطتهم وسطوتهم، واظهرتهم على حقيقتهم امام الشعب عامة، وجسدت على نحو ملموس القول بان لا استقرار ولا امان ولا تنمية مع استمرار نهج المحاصصة، ما يوجب الخلاص منه ومن منظومته المتبنية له والمتشبثة به، منهجا وفكرا وأداء وشخوصا، وتدشين السير على طريق التغيير الشامل. فاستمرار حكم هذه المنظومة الفاسدة لا يعني الا المزيد من ضياع الوقت والمال والجهد وفقر الغالبية وجوعها، والا المزيد من الازمات والمخاطر على الوطن، وتفكيك النسيج الاجتماعي والوطني.

وفي ذكرى أيام انتفاضة شعبنا العراقي الباسلة، نقف لنحيي المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني المكافح، ولندين جرائم الاحتلال الصهيوني ونجدد مواقف الدعم والاسناد للنضال المشروع لبنات وأبناء فلسطين، على طريق إقامة الدولة الوطنية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على ارض وطنه، وعاصمتها القدس.

وان الحكومة العراقية وبالاستناد الى الموقف الشعبي، مطالبة اليوم بالاقدام على خطوات ملموسة لدعم الشعب الفلسطيني وتزويده بمقومات الصمود والتحدي، كذلك التحرك العاجل لتوفير الحماية له، وإمداده بالماء والغذاء والدواء، وقبل هذا وذاك لوقف العدوان الوحشي الصهيوني.

في ذكرى انتفاضة شعبنا، وهو يواجه اليوم التحديات الجمة على مختلف الصعد، ومنها تفاقم المعاناة جراء عدم السيطرة على سعر صرف الدولار وارتفاع الأسعار، وتآكل القدرة الشرائية للرواتب والأجور وتصاعد معدلات الفقر والجوع وسوء الخدمات، وبضمنها الصحية والتعليمية وخدمات النقل، حريٌّ بقوى التغيير وغالبية أبناء الشعب المكتوين بنار الازمات المتعددة، ان يستوعبوا دروس الانتفاضة ويتمثّلوا خِبرها، وان يجعلوا منها زادا للمزيد من العمل النضالي التراكمي، ولتوحيد القوى والإمكانات، وتعظيم الحراك الشعبي والجماهيري والمطلبي لمن اجل انتزاع الحقوق وفرض إرادة الشعب، وان تكون المشاركة الواسعة في الانتخابات القادمة، مقدمة لخطوات واثقة وبارادة قوية ويقين راسخ، على طريق التغيير الشامل.

في ذكرى الانتفاضة العطرة نجدد المطالبة بتقديم قتلة المنتفضين والناشطين الى القضاء العادل، وبالكشف عن مصير المفقودين والمغيبين قسرا، وانصاف عوائل شهداء الانتفاضة والمصابين من المنتفضين.

سينتصر شعب فلسطين، ويدحر ماكنة الاحتلال والقتل الصهيونية، وينتزع حقوقه المشروعة كاملة.

وسينتصر شعبنا العراقي ويفرض ارادته الحرة ويواصل المسيرة نحو بناء وطن خال من العسف والتمييز، ويتمتع فيه المواطنون جميعا بحقوقهم، وبالأمان والاستقرار والمساواة والعيش الكريم.

 اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

٢١-١٠ -٢٠٢٣

 كتب المحرر السياسي:

ضرورة وحدة القوى

لمواجهة التحدي الوجودي للقضية الفلسطينية

 يؤشر الرد الهستيري الوحشي لدولة الاحتلال الصهيوني وقواتها على عملية طوفان الأقصى، والدعم اللامحدود الذي تحظى به من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى أن القضية الفلسطينية دخلت منعطفا جديدا؛ حيث استعادت مكانتها الطبيعية كقضية جوهرية ليس فقط بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية ولمنطقة الشرق الأوسط، وإنما للعالم أجمع. وتؤكد تطورات الأسابيع الأخيرة والمجازر المرتكبة في غزة والتوترات المتصاعدة في المنطقة والعالم، أن لا أمن ولا استقرار ولا سلام في المنطقة، من دون التوصل إلى حل دائم لهذه لقضية، يقوم على أساس الإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني في ان يقيم على ترابه الوطني، دولته الوطنية كاملة السيادة والقابلة للحياة، وعاصمتها القدس.

 وتكشف التطورات الجارية ومواقف ومخططات دولة العدوان وحلفائها الدوليين، أن ثمة مسارين رئيسيين مختلفين جوهريا للتعامل مع القضية الفلسطينية ؛ الأول هو الداعي الى الوقف الفوري للحرب والشروع بخطوات عملية نحو تطبيق القرارات الدولية، المتعلقة  بإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية وعودة اللاجئين. وذلك ما تدعو اليه حركة التحرر الفلسطينية والبلدان العربية وقوى وحركات السلام والديمقراطية والتقدم في العالم، والدول المناصرة لنضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه المشروعة.

أما المسار الثاني، فغايته كسر إرادة الشعب الفلسطيني في المقاومة، وتصفية القضية الفلسطينية من خلال حرب الإبادة التي تشنها حكومة الاحتلال ضد غزة، في مسعى لتنفيذ مشروعها التاريخي في تهجير الفلسطينيين، ووضع مخطط الشرق الأوسط الكبير سيء الصيت موضع التنفيذ، بذريعة القضاء على حماس. وهو ما يعمل عليه القادة الصهاينة بإسناد غير مشروط من الولايات المتحدة وحلفائها الدوليين، الذين يدعمونها رغم ان ما تنفذ من عمليات قتل عمد لآلاف المدنيين من أهالي مدينة غزة الصامدة، وجلّهم من النساء والأطفال، ينطبق عليها توصيف حرب الإبادة، ما يضعهم عمليا في موضع الشريك في المشروع، رغم ما يعلنون من مواقف مخالفة.

إن المآلات السياسية للحرب الضارية الجارية الآن، على المديين الآني والطويل، تعتمد بشكل حاسم على موازين القوى القائمة، وعلى قدرة الطرف الفلسطيني والعربي على حشد أوسع التأييد لنصرة الحل العادل والدائم للقضية الفلسطينية. وهذا يشترط أولا تعزيز القدرة الذاتية واستجماع عناصر القوة، وتحقيق وحدة القوى وتجاوز حالة الانقسام والتشظي الراهنة فلسطينيا وعربيا، وعلى الصعيد الوطني في كل بلد عربي. وهذه بدورها ستكون أساسا لتضامن فعال ولوحدة الموقف على الصعيد الإسلامي وعلى المستوى العالمي، شعبيا ورسميا، بالنسبة للدول المناصرة لقضية الشعب الفلسطيني. 

وتؤكد تجارب الشعوب ونضالاتها أن القضايا العادلة، كقضية الشعب الفلسطيني، لا تنتصر بقوة عدالة قضيتها فقط، وإنما كذلك بالتمكن والتمكين لتغيير موازين القوى لصالحها. وفي المنعطف الراهن الذي دخلته الأوضاع المحيطة بالقضية الفلسطينية، بات ضروريا وملحا أن تُتخذ خطوات سريعة لوضع الأرضية السياسية والبرنامجية، المشفوعة بخطوات عملية، لإنهاء حالة الانقسام على الصعيد الفلسطيني، ولبناء وحدة موقف مساند للقضية الفلسطينية على الصعيد الوطني داخل كل بلد، شعبيا أولا ثم رسميا في التاثير على موقف الحكومات بفعل الضغط الشعبي، وهذا يتحقق في حال النجاح في تحويل الغضب الشعبي العارم إلى فعل سياسي مؤثر.

لقد قدم حزبنا الشيوعي رؤيته وتصوراته لما يتوجب على الدولة العراقية والحكومة القيام به، لترجمة اسنادها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني في هذه الظروف العصيبة، وذلك في المذكرة التي وجهها أخيرا الى الرئاسات الثلاث ونشرت في منابر الحزب الإعلامية.

وتبرز اليوم الحاجة الى الارتقاء بمستوى الدعم الشعبي للشعب الفلسطيني، ليتخذ بعدا وطنيا أكثر فاعلية. كما بات مطلوبا من القوى والشخصيات الوطنية والمدنية الديمقراطية، ان تبادر وتتحرك في اتجاه إقامة حركة تضامن وطنية في العراق مساندة للشعب الفلسطيني.

 

راصد الطريق

 

راصد الطريق

«فوك الحمل تعلاوه»

تفصلنا أيام معدودات عن انتهاء المهلة التي منحتها الحكومة لنفسها، وقالت ان أقصاها سنة واحدة من تشكيلها، لإنجاز الكثير من الوعود في منهاجها، بضمنها حصر السلاح بيد الدولة وإنهاء ظاهرة السلاح المتفلّت خارج نطاق مؤسسات الدولة الرسمية والشرعية.

العديد من مواطنينا لم ينظروا الى الوعد نظرة جد، لعلمهم ان تنفيذه يحتاج الى قرار شجاع وإرادة سياسية، يصعب توفرهما في حالة ملف شائك كهذا.

لكن ما هو غير مقبول بل ومستغرب، ان تقوم الحكومة بتسهيل حصول المواطنين والموظفين على مسدس من هيئة التصنيع العسكري، لقاء ثمن زهيد لا يتجاوز مليون دينار، مع اصدار إجازة لحمله!

هكذا .. فيما لا تخلو مواقع التواصل الاجتماعي ووكالات الانباء من اخبار شبه يومية عن جرائم القتل والنزاعات والدكات العشائرية والمشاجرات، يصدر مثل هذا التسهيل الغريب، الذي ربما لا تدرك الحكومة عواقبه جيدا؟

نعلم ان هيئة التصنيع العسكري استوردت آلاف قطع الغيار لهذا المسدس، وتريد التخلص منه بشتى الطرق، لكن ما يجري على ارض الواقع من بيع عشوائي ينذر بخطر كبير.

انه حقا اجراء يستحق التوقف عنده، والتفكير في دوافع اتخاذه.

 ص2

 السوداني: نرفض الهجمات على القواعد التي يتواجد فيها التحالف الدولي

 بغداد ـ طريق الشعب

أكد القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، رفضه للهجمات التي تستهدف القواعد العراقية والتي تضمّ مقرات مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق، فيما وجه بتنفيذ القانون وتعقب وتتبع العناصر المنفذة لتلك الهجمات.

وقال السوداني في بيان ، إنه “في الوقت الذي عبرت فيه الحكومة العراقية، بمناسبات عدة، عن إدانتها العدوان الصهيوني على سكان قطاع غزة، وكررت دعواتها لإنهاء الأوضاع المأساوية التي يعانيها أشقاؤنا الفلسطينيون جراء ذلك العدوان، وهو ما يمثل الموقف المبدئي الثابت تجاه نضال الشعب الفلسطيني، فإننا نؤكد كذلك رفضنا الهجمات التي تستهدف القواعد العراقية والتي تضمّ مقرات مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق، بدعوة رسمية من قبل الحكومة؛ لمواصلة عملهم في دعم عمل قواتنا الأمنية من حيث التدريب والتأهيل والاستشارة، على وفق آلية واضحة جرى وضعها من قبل القنوات الرسمية والدبلوماسية العراقية، لا يمكن معها التهاون في أمن وسلامة تلك المقرات”.

وأضاف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن “السوداني وجه الأجهزة الأمنية كافة للقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وتعقب وتتبع العناصر المنفذة لتلك الهجمات، وعدم السماح بأي حال من الأحوال في الإضرار بالأمن والاستقرار اللذين تحققا بفضل التضحيات الجسام لأبناء قواتنا المسلحة، بمختلف صنوفها وتشكيلاتها”.

 تحالف قيم المدني:

سياسة مالية ونقدية عرجاء تفاقم معاناة المواطنين

 ان تحالف قيم المدني يتابع باهتمام وقلق كبيرين تطورات الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين ، ونرى بان القرارات التي اصدرتها حكومة السيد السوداني اثبتت غياب التشخيص الحقيقي لاساس الازمة التي تعصف بالبلاد، مما ينذر بتفاقمها  وانعكاستها على  حياة الناس ولاسيما في ظل عدم الاهتمام بالقطاعات المنتجة وقلة او ندرة فرص العمل وتزايد معدلات الفقر والجوع .

ان قرار تخفيض سعر الصرف دون دراسة حقيقية وضمن حزمة إجراءات متكاملة  أدى في الواقع  الى تدهور الدينار العراقي، واضاع على خزينة الدولة موارد مالية كبيرة كانت قد انقذت البلاد من ازمة حقيقية في وقت سابق، وعضدت الخزين المالي للعراق بمليارات الدولارات وهو جزء اساسي مما تعتمد عليه الحكومة الحالية في ادارة الدولة وتمشية شؤونها المالية .

ان الفوارق السعرية التي تخسرها خزينة الدولة اليوم بسبب القرارات المستعجلة التي اتخذتها الحكومة ادت الى خسارة مليارات  الدولارات، بعد ان استمرت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار  بالارتفاع دون الوصول الى السعر المحدد من قبل وزارة المالية والبنك المركزي العراقي.

ان استمرار ارتفاع اسعار الصرف، هو استمرار لنهب المال العام من قبل الاحزاب المتنفذة   والمؤسسات والاذرع التابعة لها .

ان هذه   الأحزاب  المهينة على شؤون البلاد منذ ٢٠ عاما ،  لم تعمل على دعم كيان الدولة وبنائها على أسس المواطنة والمؤسسات ، بقدر ما عملت على دعم كياناتها الحزبية الخاصة  ، وبناء امبراطورياتها  التابعة لها على حساب الوطن والشعب العراقي ومعاناته المتفاقمة .

ونرى ان  غياب النظام المصرفي الرصين المستقل هو من الأسباب الرئيسية  لهذه الفوضى المالية التي تعيشها البلاد.

وفي هذا الجانب تتعكز الحكومة على كون  المشكلة  تراكمية ، متناسية ،انها  شكلت من رحم الأطر  المسببة للمشكلة، فالاحزاب المتنفذة  وشخوصها هي ذاتها من بيده القرار السياسي والاقتصادي والمالي منذ عقدين من الزمن  ، وهي التي  اخضعت مؤسسات الدولة  لهيمنتها وسلطتها وبنت “ الدولة العميقة “. 

ان  تحالف قيم المدني اذ يرفض هذه السياسات ذات العلاقة المتبعة  من الحكومة وتحمل رئيس مجلس الوزراء كامل المسؤولية عن هذا الامر، وتؤشر فشل إجراءات الحكومة والبنك المركزي في إيجاد الحلول لازمة ادارة التعاملات المالية والنقدية في البلد وتأمين معالجة جذور الازمة ، وفي حال استمر الوضع الاقتصادي على ما هو عليه، فان قوى  التحالف ، وقوى التغيير الديمقراطية بالتعاون مع اللجان الشعبية الاحتجاجية من حقها استخدام  كل الوسائل الاحتجاجية السلمية التي كفلها الدستور العراقي للكشف وفضح كل المتسببين في  الازمة الراهنة ، والوقوف مع المواطن الذي تزداد معاناته جراء استمرارها .

بغداد

٢٢-١٠-٢٠٢٣

 الجمعية العامة غير مقتنعة بعضويته

العراق خارج مجلس حقوق الإنسان بسبب عدم التزامه بالاتفاقيات

 بغداد ـ طريق الشعب

 انتخبت اخيراً ١٥ دولة جديدة لعضوية مجلس حقوق الإنسان وكانت دولة الكويت من بينها، بينما لا يزال العراق خارج المجلس، بعد ان خسر عضويته في العام 2021.

 وبحسب اصحاب الاختصاص فإن الخسارة سببها عدم التزام العراق بمقررات الامم المتحدة والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان، اضافة لعدم قناعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بدور العراق الذي شغره في المجلس وعدم تنفيذ وعوده، لكن تم انتخاب ممثل العراق عضوا في الفريق الاستشاري للمجلس لمدة سنة في نيسان ٢٠٢٣ وهو دور استشاري فقط.

 معلومات أساسية

مجلس حقوق الإنسان، هو هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة وقد حل مجلس حقوق الإنسان محل لجنة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان، وهذا المجلس مسؤول عن تدعيم تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم.

ويتناول حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها. والمجلس لديه القدرة على مناقشة جميع القضايا والحالات المتعلقة بحقوق الإنسان التي تتطلب اهتمامه طوال العام، بينما يعقد المجلس اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة في جنيف. ويتألف المجلس من 47 دولة عضواً في الأمم المتحدة تنتخبها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 تقسيمات المجلس

رئيس منظمة النجدة الشعبية، هوكر جتو قال ان “مقاعد مجلس حقوق الانسان الـ 47، مقسمة وفق نظام الأمم المتحدة القاري الى 6 قارات، افريقيا 13 مقعدا واسيا 13، والمحيط الهادي 13. بينما امريكا اللاتينية ودول الكاريبي 8 مقاعد واوروبا الغربية 7 مقاعد واوروبا الشرقية 6 مقاعد، علماً ان العراق كان النائب الثاني لرئيس المجلس”.

وتابع قائلا لـ”طريق الشعب”، أنه “بعد عامين تنتخب من كل مجموعة دولة اخرى في هذا لمجلس. ومن حق الدولة ان تتنازل عن ترشيحها، مثل المملكة العربية السعودية، والتي كان لها حق الترشيح الا انها تنازلت وترجم ذلك على ان واقع حقوق الانسان السيء في السعودية هو السبب في عدم إحراج الدولة والدول الاخرى التي تصوت لها”.

ولفت إلى ان “هناك 5 دول دائمة العضوية وتملك حق الفيتو، و10 دول أخرى تتغير بذات الآلية والتقسيمات”.

قرار الجمعية العامة

وعن مهمات المجلس وعمله، قال المتخصص في قضايا حقوق الإنسان، د. علي البياتي: ان المجلس يناقش كل قضايا حقوق الانسان في العالم، ومن المهم ان يكون للعراق دور بالتصويت على قضاياه التي تخصه ودول العالم، فهذا الامر سيضيف الكثير على الدبلوماسية والسياسة الدولية للعراق ويعطيه الزخم في هذا الجانب. وفي ما يخص عملية الانتخاب اوضح البياتي في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “الجمعية العامة للأمم المتحدة هي من توافق على العضوية، وحتى لو كانت الدولة عضوا لسنوات لا يتعلق الموضوع بمدة عضويتها، بل بقدرة الدولة في الحصول على الاصوات ورضا الجمعية العامة عن ادائها، لأن المجلس سيتخذ قرارات وفيها تصويت، وعضوية المجلس تتيح حق التصويت او الرفض على اي قرار يتعلق بحقوق الانسان في العالم سواء كان يخص العراق ام لا يخصه”.

 وعود بدون التزام

ولفت الى ان العراق “خسر عضويته في عام 2021 ولم يتم تجديد التصويت له، نظراً لعدم قناعة اعضاء الجمعية العامة بدور العراق وضعف الدبلوماسية العراقية في اقناع الاخرين، علاوة على ان العراق غير ملتزم بمقررات الامم المتحدة”، مبينا أن “واحدة من ادوات الامم المتحدة هي متابعة التزامات الدول باتفاقيات حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية، ومراقبة اداء الدولة من خلال تقارير تتسلمها من خلال الحكومة وتقارير من منظمات غير حكومية سواء عراقية او غير عراقية ومفوضيات حقوق الانسان”.

واكد البياتي في سياق حديثه، ان “تقارير العراق عبارة عن وعود بدون التزام، وهناك عشرات التوصيات التي تأتينا من مجلس حقوق الانسان والامم المتحدة، في كافة قضايا حقوق الإنسان، لكن لا يوجد التزام من جانبنا، وهذا بكل تأكيد سيترك أثرا سلبيا لدى الاعضاء”.

وخلص الى انه “كان للولايات المتحدة وحلفائها دور في التحشيد للتصويت للعراق بعد عام 2003، نظراً لدبلوماسية امريكا القوية وقدرة على الاقناع. وفي الفترة الاخيرة بدأ هذا الدور بالتراجع بسبب المشاكل والتقاطع الدبلوماسي، وبالنتيجة فقد العراق هذا الدور”.

 ص3

 تظاهرات للطلبة المطالبين بالإبقاء على تكييف المناهج

الكوادر التربوية والتدريسية في السليمانية يواصلون الإضراب عن الدوام

 بغداد ـ طريق الشعب

 تواصلت الاحتجاجات الجماهيرية في مناطق متفرقة من البلاد، حيث كان ابرزها للطلبة المطالبين بالإبقاء على تكييف المناهج، فيما ردت الكوادر التربوية والتعليمية في السليمانية بتنظيم احتجاج حاشد رافض لدعوات إنهاء الإضراب.

 احتجاج حاشد

وشهدت السليمانية تظاهرات احتجاجية حاشدة للمئات من الكوادر التربوية والتعليمية للتأكيد على استمرار اضرابهم عن الدوام لحين تلبية مطالبهم المشروعة والمتمثلة بصرف رواتبهم وتثبيت المحاضرين منهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب” في المحافظة، ان “الكوادر التربوية والتعليمية في المحافظة ومنذ ساعات الصباح الاولى نظموا وقفات احتجاجية في كل اقضية المحافظة، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة للأشهر اب وايلول وتشرين الاول”، مشيرا الى ان “المتظاهرين يؤكدون عدم انهاء الاضراب في حال صرف راتب شهر واحد”.

واضاف ان “المطلب الاخر هو تثبيت المحاضرين بالمجان على الملاك الدائم”، مبينا ان “اعدادا غفيرة منهم تتوجه الان صوب مبنى مديرية تربية المحافظة”، مبينا ان “المتظاهرين طالبوا الحكومة الاتحادية بالتدخل وصرف رواتبهم بشكل مباشر دون العودة الى حكومة الاقليم”.

ودعا وزير التربية في إقليم كردستان آلان حمه سعيد، الخميس الماضي، التدريسيين والمعلمين والمحاضرين المجانيين في محافظة السليمانية والمناطق المحيطة بها إلى إنهاء إضرابهم والمباشرة بالدوام الرسمي في المدارس والأوساط التعليمية اعتباراً من مطلع الأسبوع الجاري.

وبين محمد رؤوف وهو أحد المحتجين من الكوادر التعليمية في السليمانية، أن احتجاجاتهم ستستمر ولن تتأثر بأي تصريح لأي مسؤول باستثناء الحصول على حقوقهم القانونية التي كفلها لهم القانون.

واضاف، ان احتجاجاتهم “ليست ضد شخص أو مسؤول، بل هي للمطالبة بحقوقهم للاستمرار بالعيش الكريم وكذلك لكي يستطيعوا أداء واجباتهم المهنية اليومية كونهم يحتاجون إلى مستلزمات نقل واتصالات وملابس وغيرها من المستلزمات الأخرى للقيام بواجباتهم المهنية اليومية وهذه تتطلب أموالاً لأدائها، ناهيك عن احتياجاتهم اليومية للعائلة والأطفال، فبدون الراتب لا نستطيع الاستمرار في الحياة بصورة طبيعية”.

وأكد رؤوف استمرارهم بالتظاهر والإضراب لحين الاستجابة للمطالب المتمثلة بصرف الرواتب المتأخرة والمباشرة بصرف العلاوات والترفيعات المهنية المتوقفة منذ أكثر من تسع سنوات، وتثبيت المحاضرين المجانين”.

ومنذ الثالث عشر من شهر أيلول، نظم المعلمون والمدرسون في السليمانية اضرابا عن الدوام مع مطلع العام الدراسي الجديد للمطالبة بصرف الرواتب وتثبيت المحاضرين.

 تكييف المناهج

وتظاهر المئات من طلبة السادس الاعدادي أمام مبنى وزارة التربية في العاصمة بغداد، مطالبين بتقليص المناهج للعام الدراسي الجديد.

واشار عدد من الطلبة المتظاهرين الى أن مطالبهم تتعلق بتقليص المناهج الدراسية على غرار السنوات السابقة، مؤكدين أن الأوضاع لم تختلف عن سابقاتها وعلى الوزارة أن تستمر على نفس النهج.

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من طلبة المدارس المتوسطة والإعدادية في محافظة ذي قار أمام دائرة التربية للمطالبة باستمرار اعتماد المحذوفات في المناهج الدراسية وعدم إلغائها.

وقال أحد المتظاهرين، إنّ اعتماد المناهج بشكل كامل يثقل كاهلهم ويضاعف من حاجتهم للساعات الدراسية في ظل الاكتظاظ الحاصل وعدم كفاية الوقت داخل الصفوف دراسيا، مناشدا الحكومة المركزية ووزارة التربية النظر في مطالبهم والاستجابة لها.

 قطع الاراضي

في الاثناء، تظاهر العشرات من الكوادر التعليمية في محافظة ذي قار أمام مبنى إدارة التربية، للمطالبة بشمولهم بتوزيع قطع الأراضي السكنية أسوة بالشرائح الأخرى.

وبين أحد المتظاهرين، أن مطالب التظاهرة تتضمن سد النقص الحاصل في مدارس المركز من خلال نقل الملاكات ممن أكملوا الخدمة القانونية من خارج المدينة وكذلك عدم تأخير توزيع الرواتب عن موعدها مع إطلاق العلاوات والترفيعات في موعدها مع تشكيل لجان لمتابعة هذه المطالب من أجل تحقيقها.

 صرف الفروقات

من جانبهم، نظم العشرات من المحاضرين في البصرة وقفة احتجاجية امام تربية البصرة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ العام 2020، مشيرين الى التوجه للتصعيد والاعتصام امام المدارس في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وناشد ممثل عن المتظاهرين علي المحمداوي الحكومتين المركزية والمحلية ووزارتي التربية والمالية بصرف تلك المخصصات، حتى يتمكنوا من سد النقص الحاصل في اعداد الكوادر بالمدارس.

وفي المثنى، نظم مواطنون من سكان منطقة “البو جراد” الواقعة قرب السماوة اعتصاما على الطريق العام قرب منطقتهم، احتجاجا على عدم تنفيذ مشاريع للطرق على الرغم من الوعود الحكومية السابقة.

وذكر عدد منهم، ان مطالبهم تعاني من نقص الخدمات وتحديدا في قطاع الطرق منذ فترة طويلة، مشيرين إلى انهم قاموا بمراجعة الدوائر الحكومية لإيصال تلك المطالب، لكن دون جدوى، الأمر الذي دعاهم لقطع الطريق ونصب سرادق على الطريق.

  أفكار من أوراق اليسار

 ماذا يريد الشيوعيون؟

 إبراهيم إسماعيل

 بين فترة وأخرى، يرسل لي صديق قديم، ترك الوطن منذ خمسة عقود، مستفسراً عن حالي وحال البلاد. لم ترق له كما يبدو، إجابتي الأخيرة على رسائله، فكتب لي يسأل، ماذا تريدون ايها الشيوعيون؟ وإلى متى تبقون ترددون شعاراتكم “الخيالية” حتى بعد “انهيار” الإشتراكية؟! ترددت قبل أن أجيبه، إذ رأيته يستنسخ في رسائله ما يشيعه أعداء الإنسانية ضد اليسار، وهو هائل ومشبع بالكراهية والحقد والتضليل، لكني حسمت أمري وكتبت له موضحاً بكل التسامح، الذي جُبلت عليه أجيال الشيوعيين وجميع أطياف اليساريين.

نحن ياصديقي، نريد عالماً تسوده معادلة الحرية والعدالة، التي ينفي غياب اي من طرفيها الطرف الأخر، فلا حرية في ظل الإستغلال ولا عدالة في ظل القمع والعبودية. نريد مجتمعات تضمن العمل والمشاركة للجميع، ويعاد فيها توزيع الثروة بما يضمن أنظمة عادلة للعمل المأجور ودخلاً متساوياً للأعمال المتشابهة، وتُخفض فيها ساعات العمل لتضمن للعاملين اوقاتاً يُشبعون بها حاجاتهم الروحية، على أن تُشرك الشغيلة في الإدارة كي نضمن دمقرطة الحياة الاقتصادية، وتُشرك في الأرباح ليعود اليها شيء من فائض الإنتاج الذي تخلقه.

وكي تتاح للجميع رفاهية في العيش، نريد مجتمعات تبقى فيها الخدمات الأساسية كالمدارس والمستشفيات ووسائل النقل والكهرباء والماء وغيرها، ملكية عامة خالية من الإستغلال واللهاث وراء الربح. نسعى لتحقيق تقدم علمي، يعزز التنمية الاقتصادية، ويسمح بتغيير مستمر في علاقات الإنتاج، نحو انماط أكثر عدالة دوماً، وتُّنوع فيها أشكال الملكية، عامة وتعاونية وخاصة، لاسيما إذا بقيت هذه الملكية الخاصة متوافقة مع التبادل السلمي للسلطة، ومقتنعة بأن تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام بين البشر وحماية البيئة، أهداف انسانية، تستحق أن تضحي من أجلها بشيء من ارباحها.

نريد خدمات صحية متطورة وتعليماً متقدما ومجانياً ومتاحاً للجميع. نريد مجتمعات ليس فيها تمييز، بل مساواة حقيقية بين المرأة والرجل. نريد ابداعاً يُعمل العقل في الماضي والحاضر ويستشرف المستقبل وينمي الوعي ويفتح المدى لطهارة الروح والقيم.

نريد ضمان حقوق الإنسان، كاملة غير مجتزأة كما يفعل ادعياؤها من الشموليين، وعالمية تشمل جميع البشر، وليست خاصة بذوي “الدماء الزرقاء” كما يفعل الإمبراليون. نريد تكافؤا في العلاقات بين الدول، متقدمة كانت أم نامية، بين شعوب الأرض، صغيرها وكبيرها.

نريد عالماً بلا رأسمالية، بعد أن اثبت التاريخ عداءها لحرية الإنسان وسعادته، بسبب جوهرها القائم على الإستغلال والظلم، وتهديدها للسلام بين البشر جراء ما تشعله من الحروب، أصيلة أو بالوكالة، وخطرها على الحضارة ومستقبل الأجيال نتيجة لتخريبها البيئة.

هذا ما نريد يا صديقي، فهل فيه ما يخالف العدل والحق والشرائع وأحلام البشر؟ أليس كله بعيد عن الخيال، وحقيقي كالهواء الذي نتنفس! اتمنى أن تقرأ ياصاحبي بعقل متفتح، كما فعلتُ مع رسائلك، لتصل إلى الحقيقة، فلم تك موفقاً حين رددت ما يقولوه عن انهيار الإشتراكية، لأن ما انهارت لم تك الفكرة، بل إحدى تجارب تطبيقها، جراء تظافر عوامل كثيرة، من توقيتات خاطئة وبرامج غير مدروسة وتلكؤات في التطوير المعرفي للناس، إضافة إلى صراع غير متكافئ مع الرأسمالية، التي ولدت تقطر دماً وقذارة، وسعت لتبقى جاثمة على صدر البشرية، ولو إلى حين.

اتمنى أن تكون قد أدركت ماذا نريد، لأنك ستكون بالتأكيد على ضفتنا نحن، خاصة إذا ما التفت بوعي، وابصرت شرور الرأسمالية من حولك، في البلاد التي تقطن فيها، والتي يصيبنا نحن من شررها الكثير من العذاب. 

 العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 الانتخابات والفوضى

 نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط تقريراً حول التحضيرات المتواصلة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في البلاد، ورد فيه بأن الإرباك الذي تمر به هذه التحضيرات، يمثل أبرز العقبات التي تعترض طريق قوى التغيير والإصلاح. وأشار التقرير إلى أن امكانية هذه القوى على تقليل التأثير السلبي لتلك العقبات، تكمن في قدرتها على توحيد جهدها في تحالف قوي، والتصدي لمحاولات القوى الحاكمة إستقطاب بعض أطرافها والتضييق عليها، إضافة إلى أن السبيل الوحيد أمامها لإحداث تغيير سياسي جوهري في الانتخابات المقبلة، يعتمد تماماً على تمكّنها من طرح برنامج سياسي ملموس، يستجيب لتطلعات الناخبين.

صراع بين جبهتين

وأعرب التقرير عن اعتقاده بأن الانتخابات ستكون منافسة محتدمة بين فريقين مهمين، الطبقة السياسية الراسخة في الحكم منذ تأسيس النظام السياسي الحالي عام 2003 وقوى ناشئة تأمل في تغيير الموازين السياسية وتعزيز دور جيل جديد من القادة. وأضاف بإن الوصول إلى مجالس المحافظات، ذات السلطات التشريعية والتنفيذية والمالية الواسعة، والتي لا تخضع لرقابة أي وزارة، والقادرة على وضع ميزانيات للعديد من القطاعات مثل التعليم والصحة، يبدو أمراً في غاية الأهمية للفريقين.

الحراك الإحتجاجي

وأشار التقرير إلى وجود رغبة مشتركة في رؤية التغيير، رغم ما تعيشه الساحة السياسية من فوضى، من أبرز ملامحها كثرة الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات، والتي بلغ عددها 296 حزباً منتظماً في 50 تحالفا. وتأتي هذه الرغبة، وفق التقرير، من زيادة المشاعر المناهضة للمؤسسة الحاكمة، كاستمرار لحركة تشرين الاحتجاجية لعام 2019، والتي خرج فيها آلاف العراقيين الساخطين إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم لسياسات الحكومة، وهو الأمر الذي سعى العديد من الأحزاب السياسية والحركات الشعبية إلى ترجمته لنضال عملي من أجل تحقيق إصلاح سياسي حقيقي وتجديد حيوية العملية السياسية عبر التغيير السلمي من داخلها.  ورأى التقرير بأن الانتخابات التشريعية المبكرة قبل عامين، عكست بعض تأثيرات هذا الإحتجاج في صعود قوى غير تقليدية إلى البرلمان وتراجع نفوذ بعض القوى التقليدية، ضارباً أمثلة على ذلك من نتائج تلك الانتخابات.

إخفاق بعد النجاح

وأشار التقرير إلى أن هذه النجاحات الانتخابية قد ألهمت متظاهري تشرين وغيرهم من القوى المدنية على المشاركة في الانتخابات المقبلة، رغم تراجع الحماسة والتفاؤل الأوليين، بعد أن فقدت القوى التشرينية الممثلة في البرلمان زخمها وبددت الحقائق على الأرض تطلعاتها، جراء عدم كفاية الخبرة في إدارة العملية السياسية العراقية المعقدة، والافتقار إلى برامج واضحة ومتماسكة، والصراع الداخلي بين الأحزاب وفي صفوفها، وهي أمور أعاقت تحقيق المزيد من المكاسب. وانعكس هذا التراجع في انضمام العديد من ممثلي هذه القوى للكتل التقليدية، المختلفة مع أهداف انتفاضة تشرين، أو ترك العمل السياسي أو الانغمار في المصالح الخاصة، ذات التأثير الكبير في النظام السياسي العراقي.

 ص4

 الازدحام والتلوث

أجواء بغداد بين ضجيج ودخان المركبات والغبار الكثيف

بغداد – تبارك عبد المجيد

في ظل ازدياد عدد المركبات، لم تعد شوارع بغداد تتحمل الضغط، بل أن تأثير عوادم تلك السيارات بات واضحا ومهددا لمعيشة الناس، حيث يتصدر العراق قوائم التلوث الجوي، فيما تصنف بغداد من بين المدن الأكثر تلوثًا على مستوى العالم.

ويشير خبراء بيئيون إلى أهمية تعزيز وسائل النقل العامة وتبني التكنولوجيا النظيفة للمساهمة في الحد من هذا التلوث والحفاظ على البيئة وصحة المجتمع.

وبحسب المؤشرات العالمية الخاصة بقياس درجات نقاء الهواء، فإن العراق يحتل مراتب متقدمة في نسبة التلوث الجوي. كما تتصدر العاصمة بغداد العواصم العربية.

واحتل العراق المرتبة الثانية بأكثر دول العالم تلوثًا. فيما جاءت بغداد بالمرتبة 13 من بين المدن العالمية الأكثر تلوثًا خلال عام 2022، وذلك وفق مسح عالمي سنوي أجرته شركة سويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء.

وبات عدد المركبات التي تسير في شوارع بغداد تفوق الطاقة الاستيعابية بأضعاف، حيث ذكرت مديرية المرور العامة في تصريح، أن عدد السيارات في العاصمة بغداد تجاوز7 ملايين سيارة.

أما وزارة البيئية فذكرت في وقت سابق، أن أحد أسباب التلوث هو “أعداد السيارات الكبيرة الموجودة في البلاد؛ إذ أن العراق يفتقد وسائل النقل الجماعي، إضافة إلى عدم وجود استخدام عال للسيارات الكهربائية (الهايبرد)، فضلاً عن عدم التزام بعض المعامل والمصانع التي تكون قريبة للمدن، وكذلك زحف المدن بالقرب من مواقع المصانع”.

 مهمة ولكن..!

تقول الناشطة البيئية نجوان شاكر: “في عصرنا الحالي، لا يمكننا إنكار أهمية وسائل النقل في دعم حياتنا اليومية وتطور الاقتصاد، ومع ذلك يظهر التحليل البيئي أن وسائل النقل تلعب دورًا كبيرًا في توليد الانبعاثات الضارة بالبيئة”.

وتردف كلامها لـ “طريق الشعب” قائلة: إن “السيارات تساهم بشكل كبير في ارتفاع نسب التلوث، وتكون لها عدة أضرار على المدن السكنية، خاصةً في الحالات التي تشهد اكتظاظًا بأعداد السيارات، كمحافظة بغداد التي باتت لا تتحمل شوارعها سيارة واحدة أخرى”.

وتساهم مركبات النقل بزيادة نسب الغازات الدفيئة والتي تعد السبب الرئيس بارتفاع درجات الحرارة، ما يسهم في زيادة احتباس الحرارة وتغير المناخ. وهذا هو احد الأسباب الرئيسية المسؤولة عن ارتفاع نسبة تلوث الهواء، وبالتالي ارتفاع عدد الإصابات بالكثير من الامراض.

وتصدر سيارة متوسطة الحجم تعمل بوقود البنزين نحو 2.3 كيلوغرام من غاز ثنائي أوكسيد الكاربون، عن كل لتر من الوقود المحترق.

وتجد شاكر أن الحلول المقترحة لتقليل تلوث وسائل النقل تتمثل بـ “تعزيز التكنولوجيا النظيفة والاستثمار في وسائل النقل العامة والنقل البديل. كما يجب ان يكون هناك تعاون كبير من قبل المواطنين واستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، وتشجيع السلوكيات المستدامة”.

وتضيف “يتعين على صانعي السيارات تحسين كفاءة الوقود واستخدام تكنولوجيات نظيفة، وعلى الأفراد اختيار سيارات أكثر كفاءة وتبني ممارسات القيادة البيئية”، مشددة على أهمية وضع لوائح بيئية تساهم بالحد من انبعاث السيارات وتقليل عدد المركبات عن طريق إيجاد بدائل جيدة.

من جهته، يقول عضو منظمة المناخ الأخضر العراقية، عمر الشيخلي: إن “السيارات والشاحنات تمثل النسبة الأكبر في تلوث الجو وارتفاع درجات الحرارة”، مؤكدا أهمية الانتقال لاستعمال السيارات الكهربائية، التي تعتبر صديقة للبيئة.

ويضيف خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “زيادة أعداد السيارات تؤدي إلى ازدحام المرور، ما يزيد من انبعاثات السيارات ويؤثر سلبًا على جودة الهواء”.

ولمعالجة هذه المشكلة، يقترح الشيخلي “تعزيز وسائل النقل العامة وتشجيع استخدام وسائل النقل البديلة مثل الدراجات والمشي. كما يجب دعم تطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية والهجينة، وتطبيق سياسات بيئية صارمة للحد من انبعاثات السيارات وتشجيع التنقل النظيف”.

ويلفت الشيخلي الى وجود اتفاقيات دولية تحث على أهمية التخفيف من وسائل النقل التي تساهم في تلوث الجو، منها اتفاقية باريس حول تغير المناخ والاتفاقية الاطارية، وبالتالي فان العراق جزء من هذه الاتفاقيات ويجب أن يكون شريكا فعالا فيها.

 

للموسم الثالث

قضاء الحسينية يحتضن الكتاب والفعاليات الفنية

متابعة – طريق الشعب

شهد قضاء الحسينية شمالي بغداد، الجمعة الماضية، فعاليات مهرجان “الحسينية تقرأ” بموسمه الثالث، والذي يُعد نسخة مصغرة لمبادرة “أنا عراقي.. أنا أقرأ”.

المهرجان الذي يشرف عليه فريق من المتطوعين الشباب، أقيم هذا العام برعاية “نادي الحسينية” للثقافة والفنون ونقابة الفنانين العراقيين و”مدارس ضياء العلم” الأهلية و”مركز ماسة الحسينية” التخصصي لطب وجراحة الفم والأسنان.

وحضر المهرجان الذي أقيم على حدائق “متنزه الزهور” في مركز القضاء، جمهور من المثقفين ومحبي الكتاب.

وعلى أرض الحديقة، توزعت طاولات تحمل كتبا بمختلف العناوين والاختصاصات، وزعت مجانا على الزائرين.

وتخللت المهرجان فعاليات فنية مختلفة، منها بازارات للمشغولات اليدوية، ومخيم كشفي لـ “جمعية بلاد الرافدين”، ومعرض للرسم الحر وفقرات أدبية وعرض مسرحي وفقرات ترفيهية للأطفال، فضلا عن معرض فوتوغرافي أقامه البيت الثقافي في الحسينية بالاشتراك مع الشرطة المجتمعية.

وكان منظمو المهرجان قد عملوا خلال الفترة السابقة على جمع تبرعات الكتب من المواطنين واصحاب المكتبات، لغرض عرضها في المهرجان وتوزيعها مجانا على الزائرين، أملا في جذب الشباب نحو الكتاب وتعزيز ثقافة المطالعة. 

 

 

ألف كتاب وُزعت مجانا

«ألقوش تقرأ» في موسمه الثاني

 

ألقوش – طريق الشعب

 

تزامناً مع الذكرى الـ72 لتأسيسه، أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية ألقوش - نينوى، الجمعة الماضية، مهرجان “القوش تقرأ” بموسمه الثاني، وذلك على ساحة دير السيدة وسط الناحية.

أدارت فقرات المهرجان أوناليا رائد، وافتتحتها بدعوة الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء العراق، وضحايا فاجعة الحمدانية.

بعد ذلك، ألقى سكرتير فرع الاتحاد ادمون حكمت كلمة باسم الاتحاد، ثم استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، لتنطلق الفعاليات الفنية والأدبية المنوعة، من وصلات غنائية وفقرات موسيقية وقراءات شعرية ساهم فيها مبدعون من ألقوش والموصل ودهوك.

وكانت من بين الفعاليات لوحة راقصة فلكلورية قدمتها مجموعة من شابات وشباب ألقوش، انتهت بتكريم جميع المساهمين في الفعاليات وفي إنجاح المهرجان، بشهادات تقدير.

وفي سياق المهرجان، أقيم معرض تشكيلي شاركت فيه نخبة من رسامي ألقوش والموصل.

وبعد انتهاء الفقرات الفنية والأدبية، دعي الجمهور إلى موائد الكتاب. إذ توزعت على أرض المهرجان طاولات كبيرة حملت نحو ألف عنوان بمختلف الاختصاصات، وزعت مجانا على الجمهور.

وحضر المهرجان الخور أسقف اسعد حنونا والأب جون نيقولا والأب هرمز شمعون، وممثلون عن دوائر حكومية وأحزاب سياسية ومنظمات مدنية، إضافة إلى جمع من الناشطين والمثقفين والشعراء والفنانين من ألقوش وخارجها، إلى جانب حشد من الشباب والعائلات.

وأعرب القائمون على المهرجان عن شكرهم إلى كل من تعاون معهم وساهم في إنجاح مهرجانهم، وهم كل من الأب جون نيقولا، الأب رودي الصفار، الصديق هاني تومي، الصديق ثامر قودا، الإعلامي كرم الألقوشي، عريفة المهرجان اوناليا رائد، الصديقين شاكر جابر وابلحد اودا، فضلا عن جميع الذين تبرعوا بالكتب وشاركوا في الفعاليات سواء من ألقوش أم من خارجها.

هذا وكان فرع اتحاد الشبيبة قد عمل على مدار شهرين على التحضير للمهرجان، من أجل إنجاحه وإظهاره بصورة جميلة.   

  ص5

 

تُغرقها الامطار شتاءً والأتربة صيفاً

شوارع الأحياء والمحلات البغدادية .. تَهالُكُها يرهق المواطنين

 متابعة – طريق الشعب

يطاول الإهمال على مستوى الخدمات والبنى التحتية، أحياء بغداد السكنية مثلما في بقية مدن البلاد. إذ لا تزال تلك الأحياء تعتمد على طرقات أُنشئت قبل أكثر من 40 و50 عاما، ولم تصلها منذ ذلك الحين يد الصيانة والتأهيل، ولم يطرأ عليها أي تجديد، ما جعل عددا كبيرا منها غير صالح للاستخدام، بعد تآكل أرضياتها وامتلائها بالحفر والمطبات.

ولم تكن شوارع بغداد وبناها التحتية وخدماتها من شبكات الصرف الصحي ومياه الإسالة وشبكات الكهرباء، قد صممت لتناسب الكثافة السكانية التي تشهدها العاصمة اليوم، إضافة للتجاوزات التي تتسع في الكثير من الأحياء السكنية، والتقسيمات غير النظامية للمنازل.

وعلى الرغم من أنّ الحكومة الحالية شكّلت فريقاً خدمياً معنياً بتأهيل شوارع بغداد، إلا أن هذا الفريق راح يركّز اهتمامه على الشوارع الرئيسة في مركز المدينة، دون الشوارع الفرعية وأزقة الأحياء السكنية، ومنها أزقة الأحياء الشعبية القديمة. وفي الأحياء التجارية كما السكنية، يشكو البغداديون من نقص حاد في الخدمات، خصوصاً في مناطق الكرادة والمنصور والباب الشرقي والبتاويين والشيخ عمر والباب المعظم

 غرق واختناق!

المواطن ستار فاضل (أبو إبراهيم)، وهو من سكان مدينة الحرية غربي العاصمة منذ 30 عاما، يقول أنّ “مياه المجاري والأمطار تدخل إلى بيوتنا في الشتاء، والأتربة تأكل أثاثنا وتخنقنا صيفا”، موضحا أن “مدينة الحرية من المناطق القديمة، وهي ما زالت تعتمد على طرقات أُنشئت فيها منذ تأسيسها قبل عقود، ولم تشهد أي تأهيل”.

ويلفت في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، إلى أن “المدينة توسعت وزادت كثافتها السكانية، وهي بالتالي تحتاج إلى تأهيل يناسب هذا التوسع”، مشيرا إلى ان “شبكات الصرف الصحي في المدينة لم يطرأ عليها أي تطوير، الأمر الذي يتسبب في اختناقها باستمرار، خاصة خلال موسم الأمطار، ما يؤدي إلى غرق الشوارع والمنازل”.

وينوّه أبو إبراهيم في حديثه لوكالة الأنباء إلى ان “فرق أمانة بغداد تجري أحيانا حفريات في الشوارع، ثمّ تترك الوضع على حاله فترات طويلة، ما يضطرنا نحن أهالي المنطقة إلى معالجة المشكلة بأنفسنا. إذن نجمع أحيانا المال بيننا لتصليح التعرجات التي تخلفها تلك الأعمال أمام منازلنا”.

 عملية غير مكتملة

من جانبها، تقول المواطنة فردوس (أم علي)، وهي من سكان حي الكرادة داخل، أن منطقتهم تعاني سوء الخدمات، موضحة في حديث صحفي أن “عملية تأهيل شارع الكرّادة داخل الرئيس الذي يبدأ من ساحة كهرمانة ويمتد حتى نهاية المنطقة، أثارت جدلا واسعا بين السكان وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. ففي حين عدّ البعض عملية التأهيل خطوة جيدة، رأها البعض الآخر عملية غير مكتملة. إذ لم يشمل التأهيل الشارع بأكمله، ولم يمتد إلى الطرقات الفرعية”.

وتُعَدّ منطقة الكرادة من أبرز مناطق بغداد على المستوى التجاري، بالإضافة إلى أنّها مقصد الوافدين إلى العاصمة، نظراً إلى الحيوية التي تتميّز بها على مدار ساعات النهار والليل.

وتؤكد أم علي أنّ “الكرّادة تعاني الإهمال منذ سنوات طوال، ولم تؤهَّل شوارعها ولا طرقاتها الفرعية ولا مبانيها”، مشيرة إلى أنّ “أهالي المنطقة طالبوا بأن تشمل عمليات التعبيد الشوارع الصغيرة والفرعية، حتى يتجنبوا غرقها في موسم الأمطار، مثلما يحصل كل عام”.

يُذكر أنّ أمانة بغداد أطلقت في نيسان الماضي، حملة متكاملة تشمل مسوحات وتصاميم ميدانية للشوارع الرئيسة والمتضررة من أجل تعبيدها. وقد استهدفت الحملة أربعة ملايين متر مربّع من الشوارع.

وأفادت الأمانة في بيان رسمي بأنّ حملتها “سوف تشمل كلّ قواطع الدوائر البلدية، وسوف يلاحظ المواطن البغدادي تطوّراً كبيراً في واقع الطرقات، استجابة لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني”، مضيفة أنّ “أمين بغداد عمار موسى عمد إلى تحديد شارع رئيس من ضمن حدود كلّ دائرة بلدية لتحويله إلى شارع نموذجي”.

 

الفساد وغياب الرقابة

وفي سياق حملات إعمار الشوارع، أُعيد تأهيل وتعبيد الشارع الرئيس لمنطقة الشعب شمالي بغداد، التي تربط العاصمة بالمحافظات الشمالية، إلا أنّه بعد أسبوع واحد تقريباً على إنجاز العمل شهد الشارع انخسافاً كبيراً وقعت فيه شاحنة، الأمر الذي خلّف ردات فعل سلبية من قبل المواطنين تجاه الجهات التي نفّذت العمل.

وفي هذا الإطار، يتحدّث المهندس في مديرية الطرق والجسور محمد الدايني عن سوء المواد المستخدمة في تعبيد الشوارع، عازياً الأمر إلى “الفساد وغياب الرقابة”.

ويوضح في حديث صحفي ان “الشركات التي تنفّذ مشاريع تعبيد الطرقات، تقدّم بداية خطة كاملة عن أنواع المواد التي سوف تستخدمها. إذ تعرض أفضل أنواع الأسفلت وأجوده في حين تستخدم نوعاً آخر أقلّ جودة وتحمّلاً”.

ويضيف الدايني أنّ “هذا الأمر يوفّر أموالاً طائلة للشركات، إضافة إلى أنّه يحقق ديمومة عملها بعد ضمان الحاجة إليها بوتيرة سنوية. فلو كانت الشركات تعمل بأجود المواد، لانتفت الحاجة الضرورية إلى صيانة الطرق كل عام”.

 خسائر مادية

من جهة أخرى، فإنّ الطرقات الرديئة تتسبّب في خسائر للمواطنين، نظرا لما يلحق بمركباتهم من أضرار.

وفي هذا الصدد يقول حسين (أبو علي)، وهو ميكانيكي سيارات، أن “تردي الطرقات يرهق المواطن مادياً”، مبينا في حديث صحفي أن “الطرقات الفرعية في معظم مناطق بغداد لم تُعبّد منذ أعوام. وبما أنّ الشوارع الرئيسة تشهد باستمرار اختناقات مرورية، يضطر السائقون، خاصة سائقو مركبات الأجرة، إلى سلك الطرقات الفرعية، وبالتالي تتأذى مركباتهم”.

 كركوك

مطالبات بإعمار «روضة الأقحوان»

 متابعة – طريق الشعب

 تحوّلت بناية “روضة الاقحوان” التي شيدت عام 2000 في منطقة العروبة وسط كركوك، إلى هيكل متهالك مهجور، بعد أن غادرها نازحون شغلوها خلال سنوات إرهاب داعش. إذ بقيت هذه البناية مهملة رغم حاجة المنطقة إلى بناية مدرسية تخفف من زخم الطلبة في مدارسها، وتنهي أزمة الدوام المزدوج.

ويبلغ عدد تلاميذ وطلبة هذه المنطقة، نحو 8 آلاف، موزعين على 5 مدارس لم تعد تستوعب أعدادهم المتزايدة، لذا يضطر الأهالي لنقل أبنائهم إلى مدارس أخرى في مناطق مجاورة، ما دعاهم للمطالبة بإعمار بناية الروضة وتحويلها إلى مدرسة جديدة.

يقول مختار المنطقة صلاح عبد الله، أن منطقته يقطنها 38 ألف نسمة، إضافة إلى 3 آلاف عائلة نازحة، مشيرا إلى أن عدد الطلبة والتلاميذ في المنطقة وصل إلى 8 آلاف.

ويضيف قائلا أنه “ناشدنا قسم الأبنية المدرسية تحويل بناية روضة الاقحوان إلى مدرسة جديدة،  من أجل تخفيف الزخم الحاصل في المدارس الـ5 الموجودة في المنطقة”، متابعا القول: “اقترحنا أيضا تحويل الروضة إلى مدرسة للبنات”.

شبكة “964” الاخبارية تنقل عن مصدر في قسم الأبنية المدرسية بكركوك، قوله أنه “تم تشكيل لجنة متخصصة لإنهاء مشكلة الدوام المزدوج في مدارس منطقة العروبة”، مضيفا أنه “رفعنا كشفاً مفصلاً إلى وزارة التربية حول روضة الاقحوان وحاجة المنطقة لتحويلها إلى مدرسة، ونحن في انتظار الموافقات”.

 

السماوة.. البلدية تهدم «سوق الدجاج» والباعة بلا بديل!

 متابعة – طريق الشعب

 أبدى أصحاب محال بيع الدجاج في “السوق الفوگاني” وسط مدينة السماوة، استياءهم من قيام البلدية بهدم الجزء المخصص لهم ضمن السوق، وعرضه كفرصة استثمارية دون أن تخصص لهم موقعا بديلا.

يقول عدد من الباعة في حديث صحفي، أنه “منذ عام أبلغونا بإخلاء السوق من أجل إعادة بنائه، ووقتها رفضنا ونظمنا احتجاجات داخل السوق”، مبينين أن “أكثر من 20 محلاً تم هدمها، وهي مصدر عيشنا الوحيد”.

ويطالب الباعة بتوفير مكان بديل يزاولون فيه عملهم، وعدم تركهم بهذا الحال وهم أصحاب عائلات.

من جانبه، يقول مدير بلدية السماوة حيدر عناد، أن “هذا السوق تابع للبلدية، وقد تجاوز عمره الافتراضي وبات آيلاً للسقوط، ما أصبح يهدد حياة العاملين فيه والمتبضعين”، موضحا في حديث صحفي أنه “تم هدم هذا الجزء من السوق وإحالته للاستثمار لبنائه من جديد، وسيعود أصحاب المحال للعمل حال إنجاز المشروع”. ويلفت إلى أنه “سنبحث عن مكان بديل ومؤقت لباعة الدجاج، حتى يتمكنوا من ممارسة أعمالهم وتوفير لقمة عيشهم”.

 

مواطنون من الوركاء:

مقرنص أرصفة مدخل المدينة رديء

 متابعة – طريق الشعب

 يشهد مدخل قضاء الوركاء شمال شرقي المثنى، هذه الأيام، أعمال حفريات لاستبدال مقرنص الأرصفة القديم بآخر جديد، يرى مواطنون أن نوعيته رديئة وعمره الافتراضي قصير. 

ووفقا لما ذكره عدد من المواطنين في حديث صحفي، فإن “مهندسين اختصاصيين أبلغونا بأن المقرنص الجديد يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، ما يقلل عمره الافتراضي”، مبينين أنه “حسب المهندسين، فإن المقرنص الذي يقدر عمره الافتراضي 15 عاما، سيصبح عمره 5 سنوات إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الأملاح”. 

وأوضحوا أن “الأملاح تتسبب في تآكل المقرنص سريعا. لذلك يجب أن يخضع المقرنص لفحص مختبري يحدد جودته، قبل استخدامه في تعبيد الأرصفة”.

فيما رأى بعض المواطنين، أن “القضاء غير مزوّد بشبكة مجاري، لذلك أن مشاريع الأرصفة وغيرها تعد هدرا للمال العام. فعند إطلاق مشاريع للبنى التحتية، ستعود الحفريات مجددا وستزال الأرصفة”.

إلى ذلك، قال قائم مقام الوركاء أحمد فضالة، أن “المقرنص القديم متهالك ومتآكل وانتهى عمره الافتراضي”، مشيرا في حديث صحفي إلى انه “لدينا تعليمات من مجلس رئاسة الوزراء باعتماد الصناعة المحلية في المشاريع، ولهذا اعتمدنا هذا النوع من المقرنص المحلي في تجديد الأرصفة”. ويؤكد أنه “بعد اعتراض الأهالي، تم عرض المقرنص الجديد على 3 مختبرات رئيسة حددتها الدولة لفحص العينات، وقد ثبتت صلاحيته للعمل وعدم احتوائه على أملاح”، مضيفا أنه “رفعنا كتاباً لمحافظة المثنى بشأن إكمال المشروع أو إيقافه في حال وجود مخطط لمشروع المجاري، وننتظر رأي الحكومة المحلية”.

 

أصحاب محال في اليرموك:

البلدية تفرض علينا رسوما مرتفعة

 متابعة – طريق الشعب

 سجل أصحاب محال ومشاريع صغيرة في حي اليرموك وسط بغداد، شكاوى بعد أن فرضت عليهم البلدية رسوما مرتفعة، تصل إلى أكثر من مليون دينار، وذلك كجباية عن ممارسة المهنة والإعلان وخدمات النظافة. يقول عدد من أصحاب المحال الصغيرة، أن هذه الرسوم لا تتناسب مع دخل مشاريعهم، مبينين في حديث صحفي أن الرسوم تتراوح بين 400 ألف دينار ومليون دينار، حسب مساحة المحل وحجم الإعلان المرفوع ونسبة الزبائن.   صاحب محل لتصليح الهواتف النقالة، يقول أن “البلدية فرضت عليّ مبلغ 424 ألف دينار، وهذا لا يتناسب مع دخلي”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “مشروعي صغير، والأرباح بالكاد تسد كلفة المواد وأدوات العمل وبدل الإيجار”.   فيما يطالب صاحب محل حلاقة، الجهات المعنية بخفض مبالغ الرسوم “فهي مرهقة ولا تتناسب مع المردود المالي للمشاريع الصغيرة”.  ووفقا لما نقلته وكالات أنباء عن قسم الجباية في بلدية المنصور، فإنه “يتم احتساب رسوم المهنة للمحال التجارية البسيطة استناداً لتقديرات لجان التقدير التابعة لقواطع دائرتنا”، مضيفة: “أما بصدد كلفة رفع النفايات، فإن التسعيرة مركزية تحددها أمانة بغداد. فيما تفرض رسوم الإعلان حسب النوع والحجم”.

 

لماذا تتجاوز المنازل على الأرصفة في حي المشتل؟!

 متابعة – طريق الشعب

 خلال السنوات الأخيرة، ازدادت حالات تجاوز المنازل على الأرصفة في حي المشتل شرقي بغداد، شأن العديد من الأحياء السكنية في العاصمة والمدن الأخرى. إذ بات السكان يضمون الأرصفة إلى منازلهم، كي يحولوها إلى حدائق أو كراجات يركنون فيها مركباتهم، دون رادع أو خوف من المحاسبة.   وفي حديث صحفي، يبرر عدد من المواطنين هذا التجاوز بصغر مساحات منازلهم، لا سيما بعد تقسيم معظمها إلى وحدات سكنية أصغر لا تزيد مساحة الواحدة منها على 70 مترا.  

يقول المواطن إبراهيم محمد في حديث صحفي، أن “منازل كثيرة بدأت تتجاوز على الأرصفة وتحوّلها إلى كراجات لركن المركبات، أو مخازن أو حدائق، الأمر الذي شوّه منظر المنطقة”، مبينا أن “المتجاوزين يستخدمون في الغالب صفائح (الجينكو) لإحاطة الرصيف بعد ضمه إلى منازلهم”.  ويشدد محمد على ضرورة منع هذه الحالات، ومحاسبة المتجاوزين.  فيما يقول المواطن سيف رامي، أن “هذه التجاوزات غير مقبولة، لكننا مضطرون إليها بسبب صغر مساحات منازلنا”!  

 ص6

 

الاحتلال الإسرائيلي يكثف غاراتهٍ المدمرة على غزة

وقوافل المساعدات هزيلة مقارنة بالواقع الكارثي

متابعة  ـ طريق الشعب

 واصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم السابع عشر، استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياءً بكاملها، تاركة وراءها الاف الشهداء وأضعافهم من الجرحى.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أنّ عدد الشهداء بلغ 5087 شهيداً، وعدد الجرحى 15273 مواطناً، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 7 تشرين الأول.

وأوضح المكتب الإعلامي، أنّ عدد الشهداء الأطفال بلغ 2055 طفلاً، فيما بلغ عدد النساء والفتيات 1119، فضلاً عن 217 مسناً.

ولفت إلى أنّ عدد شهداء جنوب قطاع غزة بلغ 1652، على الرغم من أنّ الاحتلال الإسرائيلي زعم أنّ مناطق جنوب غزة تعد آمنة وليست مستهدفة، وارتكب فيها مجازر مروعة استهدف فيها النازحين بشكل مباشر في الطرقات وفي منازل أقربائهم وفي مراكز الإيواء.

وتضاف هذه الأرقام إلى وجود أكثر من 1500 مفقودٍ، من بينهم 830 طفلاً.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ذكر أنّ “الطواقم الطبية تواجه إصابات بحروق شديدة، وإذابة للجلد لم تشاهدها من قبل على أجساد الجرحى، ويصعب التعامل معها”.

وأكّد المكتب الإعلامي لغزة، أنّ “جميع الإحصائيات الرسمية التي وثقتها الطواقم الحكومية الميدانية هو ما استطاعت الوصول إليه مع تواصل قصف الاحتلال على القطاع وتعذر الوصول لمناطق واسعة بسبب تواصل القصف”.

كما لفت إلى أنّ قوافل المساعدات الداخلة للقطاع لا تزال دون الحد الأدنى من حاجة الواقع الإنساني الكارثي، موضحاً أنّ 34 شاحنة دخلت، ومن المتوقع دخول 20 أخرى اليوم، ما تشكّل مجتمعةً 10% من معدل ما كان يدخل قطاع غزة يومياً قبل العدوان.

وشدد على “ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم، لإدخال المستلزمات الحياتية والاحتياجات الإنسانية وفي مقدمتها الوقود، وإخراج الجرحى والمصابين لتلقي العلاج”.

وطالبت “حماس” العالم أجمع بتحمل مسؤولياته في وقف مجازر الاحتلال ضد الأطفال والمدنيين العزل، معتبرة أن “الصمت الدولي المريب إزاء الجرائم الإسرائيلية، يمنح الاحتلال المارق، الفرصة لارتكاب مزيد من الجرائم الوحشية”.

ودعت في بيان صحفي، قادة الدول العربية والإسلامية، والأمم المتحدة إلى “اتخاذ مواقف وإجراءات فاعلة لوقف هذه المجازر التي فاقت كل تصور، في انتهاك لقيم الإنسان وكرامته ولكافة الأعراف والقوانين الدولية”.

 جهود دبلوماسية

وعلى الصعيد الدبلوماسي، التقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكمسبورغ، حيث يواجهون صعوبة في التوافق على موقف مشترك بشأن الأزمة في الشرق الأوسط.

وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الوزراء ناقشوا دعوة الأمم المتحدة لإقرار وقف إطلاق نار إنساني بين إسرائيل وحماس في القطاع.

 ض شعبي

وفي سياق التظاهرات الشعبية، ندد المئات في كولومبيا وفنزويلا وبيرو والمكسيك بالهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة الفلسطيني، فيما نظم العشرات في ليما عاصمة بيرو مسيرات في أشهر شوارع المدينة، شارك فيها مواطنون من أصول عربية، طالبوا فيها بوقف القصف الإسرائيلي على غزة.

أما في المكسيك فقد تجمع عشرات المكسيكيين أمام السفارة الإسرائيلية للتعبير عن دعمهم لفلسطين وإدانتهم إسرائيل، وأضاء المتظاهرون في العاصمة مكسيكو الشموع تكريما للفلسطينيين الذين فقدوا أرواحهم في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية.

كما تواصلت الوقفات والمسيرات الاحتجاجية بمدن مغربية عدة، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ أكثر من أسبوعين مخلفا آلاف الشهداء من المدنيين.

تاريخ دموي

ونشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا يرصد فيه ما سماه تاريخ إسرائيل الطويل في الادعاءات الكاذبة، متناولا مجزرة المستشفى المعمداني بقطاع غزة الأسبوع الماضي، ومقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 2022، والطفل محمد الدرة في عام 2000.

وأورد التقرير، الذي كتبه أليكس ماكدونالد، العدد الكبير للشهداء في مجزرة المستشفى المعمداني، وإعلان وزارة الصحة الفلسطينية أن المستشفى استُهدف بغارة جوية إسرائيلية.

وقال إنه بعد مقتل نحو “470 فلسطينيا” في ليلة الثلاثاء الأسبوع الماضي، أعلن حنانيا نفتالي، مساعد الشؤون الرقمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البداية أن “القوات الجوية الإسرائيلية قصفت قاعدة إرهابية لحماس داخل مستشفى في غزة، ولقي عدد كبير من الإرهابيين حتفهم”، ثم غيّر لاحقا روايته ووصف الانفجار بأنه “غامض” سببه “إما صاروخ فاشل” وإما “شيء تم القيام به عمدا للحصول على دعم دولي”.

وأضاف كاتب التقرير أنه عندما ردت إسرائيل رسميا أنكرت مسؤوليتها عن الهجوم، وحاولت إلقاء اللوم على صاروخ أُطلق بشكل خاطئ من قبل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

وقال إن الادعاءات الإسرائيلية بالبراءة قوبلت بشكوك واسعة نتيجة لسنوات من المعلومات المضللة التي نشرها الجيش الإسرائيلي في أعقاب هجمات وعمليات قتل إسرائيلية مثيرة للجدل.

  

أصوات غربية تُغرّد خارج سرب تأييد إسرائيل وتدعم غزة

متابعة ـ طريق الشعب

 على مدى أسبوعين من انطلاق عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- حظيت إسرائيل بدعم غربي غير مسبوق؛ سياسيا واقتصاديا وعسكريا وإعلاميا، وبدا العالم وكأنه يُغرّد على خط واحد.

 

لكن أصواتا هنا وهناك خالفت ذلك، وأعلنت بوضوح رفضها لآلة الانتقام الإسرائيلي من غزة وأهلها، وتأييدها لحق الفلسطينيين في الحياة.

وفيما يلي أبرز هذه الشخصيات:

 مسؤول أميركي يستقيل

قبل 3 أيام، قدّم المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية جوش بول استقالته؛ بسبب تعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع الحرب الدائرة في قطاع غزة، وقال، إنه لا يستطيع دعم المزيد من المساعدات العسكرية “الفتاكة” الأميركية لإسرائيل، ووصف سلوك الإدارة الأميركية بأنه “رد فعل متهور” قائم على “الإفلاس الفكري”.

وكتب بول في معرض تقديمه خطاب استقالته المسوغ أنه “لا يستطيع قبول الاستمرار في وظيفة تسهم في مقتل مدنيين فلسطينيين”.

وتحدث بول إلى موقع “هاف بوست” الأميركي، وقال، إنه شعر بأنه يجب عليه القيام بذلك؛ لأنه كان يعلم أنه لا يستطيع الضغط من أجل سياسة أكثر إنسانية داخل الحكومة الأميركية، مضيفا “عندما تأكدت من أنني لا أستطيع تغيير أي شيء استقلت”.

وكان بول مديرا للشؤون العامة والكونغرس في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بوزارة الخارجية، الذي يتعامل مع عمليات نقل الأسلحة، حسب صحيفة “واشنطن بوست”. وقد أمضى أكثر من 11 عاما في وظيفته التي ينسق من خلالها العلاقات مع الكونغرس، والرسائل العامة لمكتب رئيس يتعامل مع المساعدات العسكرية.

وبعد هذه الاستقالة بيوم واحد، أرسل 411 موظفا في مكاتب أعضاء الكونغرس الأميركي رسالة مفتوحة تحث المشرعين على الدعوة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

 النرويج تُغرّد خارج السرب

كان موقف النرويج مختلفا كثيرا عن غالبية الدول الأوروبية؛ فقد حذّر رئيس الوزراء النرويجي يوناس ستوره من تدهور الأوضاع في غزة، وصولا إلى ما وصفها بـ”كارثة إنسانية”. وأدان ستوره الحصار على قطاع غزة والإجراءات التي تستهدف المدنيين في القطاع.

كما أعلنت وزيرة الخارجية أنيكن هويتفيلدت رفضها حصار غزة، ورصدت مبالغ مالية جديدة لدعم المدنيين في القطاع المنكوب.

وشددت الوزيرة على أنه “لا يحق لإسرائيل فعل ما تشاء للدفاع عن نفسها”.

 موقف حازم من أيرلندا

بدورها، اتخذت أيرلندا موقفا حازما من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. وقال رئيس وزرائها ليو فارادكار، إن إسرائيل تمارس عقابا جماعيا في غزة، وليس لها الحق في انتهاك القانون الدولي.

وذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية أن رئيس الوزراء الأيرلندي دعا -أيضا- إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين.

وقال فارادكار لراديو وتلفزيون أيرلندا، “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن ليس لإسرائيل الحق في الظلم”. وأعرب عن قلقه مما يراه يحدث في غزة في الوقت الراهن.

وأوضح أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني من خلال معاقبتها للمدنيين الفلسطينيين، وأن أيرلندا ستسعى إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى غزة.

كما انتقد النائب الأيرلندي ريتشارد بويد باريت -في كلمة أمام برلمان بلاه- سياسة الاحتلال الإسرائيلي تجاه غزة، وقال، إن إسرائيل “تمطر غزة بآلاف الصواريخ، وتتعهد بترك 2.2 مليون شخص جائعين وعطشى ودون كهرباء”.

ولاحقا قاد باريت مظاهرة ضخمة لدعم فلسطين، وصف فيها إسرائيل بـ”الدولة الإرهابية”، مؤكدا “نحن أمام جريمة حرب متكاملة، وفق اتفاقية جنيف”.

 وزيرة إسبانية: جريمة حرب إسرائيلية

أما وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية إيوني بيلارا، فقد أدانت ما تفعله إسرائيل في قطاع غزة من أفعال قالت، إنه يمكن أن نعدّها “جريمة حرب وإبادة جماعية مبرمجة”.

وأكدت بيلارا -في تصريح لها تعليقا على تطورات الأوضاع في قطاع غزة- أن إسرائيل تركت مئات الآلاف من الأشخاص دون كهرباء ولا طعام ولا ماء، وتقصف المدنيين، مما يعدّ عقابا جماعيا ينتهك بشكل خطير القانون الدولي الإنساني، ويمكن أن نعدّه جريمة حرب، كما قالت.

واتهمت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية بتشجيع إسرائيل على ممارسة سياسة التفرقة والعنصرية والعدوان التي تنتهك -حسب الوزيرة الإسبانية- حقوق الإنسان بصورة خطيرة، مطالبة الاتحاد الأوروبي بتطبيق عقوبات اقتصادية -كما حدث مع روسيا- ضد المسؤولين سياسيا عن هذه الإبادة الجماعية، خاصة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، وبقية القادة السياسيين.

ومضت بيلارا أكثر من ذلك حين طالبت بتقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب “جرائم حرب”. كما طالبت حكومتها بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل على الفور.

وعلى مستوى إسبانيا -كذلك-، أجبر البرلمان الأوروبي النائب الإسباني مانو بينيدا على خلع الكوفية الفلسطينية قبل إلقاء كلمته في جلسة عامة كانت تناقش الحرب في غزة.

وهاجم بينيدا البرلمان واتهمه بازدواجية المعايير، خاصة أنه كان مسموحا ارتداء “الكيباه” أو الطاقية اليهودية للتعبير عن الدعم لإسرائيل.

 بريطانيا واليونان

دعا رئيس حزب العمال البريطاني السابق جريمي كوربن الساسة البريطانيين إلى عدم تسويغ ما وصفها بـ”جرائم الحرب”، أو الجوع والحرمان من الدواء التي يفرضها الاحتلال على المحاصرين في غزة.

أما وزير مالية اليونان السابق يانيس فاروفاكيس فقال، “لقد شاركنا في هذه الجريمة ضد الإنسانية لعقود؛ لأننا أغلقنا أفواهنا طالما كان الفلسطينيون هم من يموتون وليس المحتلين”.

وأدان فاروفاكيس أوروبا، ودعا الغرب عموما إلى “التكفير عن خطاياه”، وإلى أن تتحول الأحداث إلى نداء يقظة للأوروبيين لأخذ خطوة حاسمة نحو السلام في فلسطين، بتدمير ما سمّاه نظام الفصل العنصري.

 مشاهير من هوليود يدعمون غزة

عبّر العديد من مشاهير هوليود عن دعمهم لفلسطين وأهل غزة مؤكدين إدانتهم للجرائم التي ترتكبها إسرائيل.

ومن بين هؤلاء الفنانين تيلدا سوينتون، وتشارلز دانس، وستيف كوغان، وبيتر مولان، وماكسين بيك، وميريام مارغوليس.

وعلى رأس قائمة داعمي الموقف الفلسطيني، يأتي الفنان الإيرلندي ليام كونينغهام -أحد أبطال مسلسل “صراع العروش”- الذي شارك عبر حساباته الشخصية صورا وأخبارا متتابعة بشأن غزة، آخرها فيديو للمسيرة السلمية التي خرجت في شوارع مدينة دبلن لتأييد فلسطين.

الممثلة الأميركية الحاصلة على الأوسكار، سوزان سراندون، من مشاهير هوليود الذين يدعمون غزة هذه الأيام، في حين تحاول رصد إحصاءات القتلى ونشر فيديوهات تتحرى الدقة والأمانة في سبيل توعية الجماهير الغربية التي تصدق رواية الإعلام الصهيوني.

أحد أهم المتابعين للأحداث الجارية، الممثل الأميركي جون كوزاك الذي يُكرّس وقته وجهده ومنصاته لنشر الأخبار وتحديث أرقام الضحايا، والتعبير عن رأيه بقوة، حيث دعم فلسطين، وأدان أفعال قوات الاحتلال.

ولم يكتف كوزاك بالتأييد من خلف الشاشة، بل شارك في المسيرة التي خرجت لدعم فلسطين في شيكاغو، وأعقبها بتغريدة أكد خلالها أنه لم يجد من المشاركين بالمسيرة إلا المطالبة بتحرير فلسطين دون أي دعوة إلى قتل اليهود أو سفك دماء المدنيين، مُكتفيين بالمطالبة باسترداد وطنهم ووقف بحور الدم التي يتعرّض لها أهلهم إثر القصف المستمر، وأضاف “الغريب أن الغرب يصفهم بالإرهابيين جراء تلك الطلبات المنطقية والمشروعة”.

وقبل يومين، بعث العشرات من المشاهير في هوليود رسالة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن يحثونه فيها على الضغط من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإسرائيل.

وجاء في الرسالة: “نحث إدارتكم، وجميع قادة العالم، على احترام جميع الأرواح في الأراضي المقدسة والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيله دون تأخير، وإنهاء قصف غزة، والإفراج الآمن عن الرهائن”.

وأشاروا إلى أنه يجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى سكان غزة. واختتم المشاهير رسالتهم بأنهم “نرفض أن نروي للأجيال القادمة قصة صمتنا وأننا وقفنا مكتوفي الأيدي ولم نفعل شيئا”.

وكان من بين الموقعين على الرسالة البالغ عددهم 60 تقريبا، الكوميدي جون ستيوارت، والممثل الحائز على جائزة الأوسكار خواكين فينيكس، والمخرج والممثل مارك روفالو، وآخرون.

 2000 فنان بريطاني يعترضون

وفي بريطانيا أيضا، وقّع أكثر من 2000 ممثل وفنان على رسالة مفتوحة تدعو إلى الوقف الفوري للحصار والقصف الإسرائيلي على غزة.

ومن بين الموقّعين تيلدا سوينتن، وستيف كوغان، وتشارلز دانس، وميريام مارغويلز. ومن بين المخرجين كان هناك مايك لي، ومايكل وينتربوتوم وغيرهم.

وجاء في الرسالة، “إننا نشهد جريمة وكارثة.. لقد حوّلت إسرائيل جزءا كبيرا من غزة إلى أنقاض، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والدواء عن 2.3 مليون فلسطيني”.

واتهموا الحكومة البريطانية بـ”مساعدة وتحريض إسرائيل على ارتكاب جرائم الحرب” في غزة. كما أسسوا موقع “فنانون من أجل فلسطين” (artistsforpalestine.org.uk) لدعم التحرك.

أما داخل مجلس حقوق الإنسان في جنيف، فقام عدد كبير من المشاركين بإدارة ظهورهم أثناء كلمة السفيرة الأميركية ميشيل تايلور، اعتراضا على الموقف الأميركي المنحاز لإسرائيل.

 طلاب جامعة هارفارد يتظاهرون

ولأكثر من مرة، تظاهر طلاب في جامعة هارفارد الأميركية للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة، مؤكدين رفضهم دعم الإدارة الأميركية لدولة الاحتلال في حربها ضد غزة.

ورفع الطلاب الأعلام الفلسطينية ولافتات كُتب عليها عبارات من قبيل “أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة”. كما استلقى بعضهم على العشب متظاهرين بالموت، في إشارة إلى مئات الشهداء الذين ارتقوا بعد قصف الاحتلال مستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

وكان اتحاد يضم 34 مجموعة طلابية في هارفارد قد أصدر بيانا حمّل فيه “النظام الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جميع أعمال العنف المنتشرة”، بعد عقود من الاحتلال.

وأضاف الطلاب -في البيان المؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني- أن “نظام الفصل العنصري هو المسؤول الوحيد عن ما يحدث في غزة”.

وفي المقابل، استمر التصعيد ضد جامعة هارفارد من المتبرعين من المليارديرات المانحين للجامعة، وذلك على خلفية أحداث الحرب في غزة.

وكان الملياردير والمالك السابق لفيكتوريا سيكريت ليزلي ويكسنر وزوجته أبيجيل أحدث المنضمين لقائمة المتبرعين الذين قطعوا علاقتهم بالجامعة، وتوقفوا عن تقديم المنح المعهودة لها بعد ما عدّوه “موقفا مخزيا” من الجامعة في الرد على هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل، والبيان المناهض لإسرائيل الصادر عن المجموعات الطلابية بالجامعة.

 ممثل أميركي يهودي يرفض “الإبادة الجماعية”

رأى الممثل الأميركي اليهودي يعقوب بيرغر أن “إسرائيل دولة فصل عنصري تنفّذ إبادة جماعية في فلسطين، وهي جريمة حرب”.

وقال، إن الفلسطينيين مواطنون من الدرجة الثالثة، وقد تعرضوا للإخضاع والمعاملة الوحشية من قِبل إسرائيل منذ النكبة في 1948، مؤكدا أنه -بصفته يهوديا- “تربينا على أن العرب هم الأشرار، لكن اتضح أن هذا كذب”.

 مظاهرات تعمّ أوروبا وأميركا

أما على المستوى الشعبي، فعلى مدى أسبوعين كاملين، لم تتوقف مظاهرات التضامن مع الشعب الفلسطيني. وشهدت عواصم ومدن عدة حول العالم -خاصة في أوروبا والولايات المتحدة- مظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف، أعربوا خلالها عن استنكارهم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأبرز المدن التي شهدت مظاهرات هي واشنطن ونيويورك وشيكاغو ودالاس ولندن وباريس وبرلين وكوبنهاغن وأمستردام ومدريد وبرشلونة وغيرها.

ويمثل احتجاج الشوارع موقفا يفضح تعامل عدد كبير من الساسة ووسائل الإعلام الغربية المروجة للرواية الإسرائيلية، والمتعامية عما يحدث من جرائم في قطاع غزة المحاصر.

  

ص7

لحظة تاريخية تجعلنا نفكر بالمستقبل

معنيون: قوى السلطة عاجزة

عن معالجة أسباب اندلاع انتفاضة تشرين

بغداد ـ طريق الشعب

 أثبتت التجربة التاريخية أن الأزمات والظلم والاضطهاد وسوء الاوضاع هي أحد اهم العوامل التي انطلقت منها شرارة أي انتفاضة او ثورة شعبية في مختلف مجتمعات العالم، وهو ما حدث تماما في تشرين 2019، حيث ادى تراكم الازمات والمشاكل وتردي الاوضاع عموماَ الى تفجر غضب الشباب الذين غصّت بهم ساحة التحرير في مثل هذا اليوم، ساعياً للإطاحة بمنظومة سياسية تعتاش على معاناته.

وبدل ان تستوعب السلطة غضب الشباب المبرر وموقفه الحازم منها، كان لها رأي اخر تماماً حين تعاملت مع هبة الشباب الغاضب بعدم مسؤولية واجرام حيث قمعت المحتجين السلميين، وبدل ان تسعى ذات القوى الى معالجة الاسباب التي دفعت الشباب للانتفاض، تمسكت بنهجها السياسي الفاشل الذي عمق من هذه الازمات اكثر من ذي قبل برغم مرور اربع سنوات على ذكرة الانتفاضة.

 تفاقمت وتعمقت

في هذا الشأن، قال المنسق العام للتيار الديمقراطي، زهير ضياء الدين، ان الواقع المأساوي الذي يقاسيه الشباب والمواطنون عموماً، نتيجة هيمنة قوى السلطة وسياساتها الفاشلة التي ازمت الاوضاع وسوء الواقع الاقتصادي وغياب المتطلبات الاساسية للعيش الكريم، كانت احد اهم الاسباب التي ادت الى تفجر الانتفاضة والتفاف الشعب حولها وادامة زخمها.

واشار في حديث خص به «طريق الشعب»، الى ان «قوى السلطة المتنفذة كانت وما زالت تتخذ موقفا معاديا لحرية التعبير عن الرأي، وتجسد هذا الموقف بوضوح في تصديها لانتفاضة تشرين بوحشية خلفت الآلاف من الجرحى ومئات الشهداء والمصابين اصابات بليغة، على يد من سمتهم الحكومة آنذاك بالطرف الثالث».

وتابع قائلا: ان هذه العوامل وغيرها «ساهمت في دفع المواطن العراقي لأن ينتفض من اجل كرامته وحقوقه في سبيل ان ينعم بحياة كريمة ودولة ذات سيادة كاملة، بعيداً عن التدخلات الخارجية. ومن المؤسف ان الاسباب والعوامل التي ادت الى انطلاق الانتفاضة ما زالت قائمة وتعمقت اكثر».

واضاف قائلا: ان القوى المتنفذة المسيطرة على الحكومة لا يهمها سوى احتكار السلطة والنفوذ وتوسيع الثروات على حساب مصالح الناس، وهذا بدأ يترجم بشكل ملموس من خلال مشاريع قوانين تطرح وشرع، من بينها قانون الانتخابات الذي يخدم مصالحها، وهناك على قائمة الانتظار مسودات قوانين تضيق على حرية التعبير وتكمم الافواه».

وخلص الى ان «التيار الديمقراطي ينظر الى انتفاضة تشرين على انها تعبير حقيقي عن طموحات الشعب العراقي ومعبر عن رفض المواطنين لقوى السلطة المتنفذة، ومن واجبنا تعبئة المجتمع من اجل التغيير الشامل والجذري بالوسائل الديمقراطية».

تشرين لحظة ليست عابرة

 من جانبه

قال المحلل السياسي اياد العنبر ان الانتفاض على السلطة بات من البديهيات وحتى الطبقة السياسية نفسها تؤمن بأن هناك مشكلة على مستوى النظام السياسي والاداء وعلاقة المواطن بالحكومة، لذلك لم يعد السؤال عن الاسباب اشكاليا، فالأمور باتت شبه واضحة ومتفق عليها.

ولفت في حديث مع «طريق الشعب»، الى ان «الطبقة السياسية والشعب لم يتفقوا في شيء الا على غياب المنجز والمشكلة في العملية السياسية، ومن جانب اخر هناك غياب التمثيل الحقيقي لإرادة الناس في التعبير عن اختياراتهم حتى وان كانت هناك انتخابات، ولكن مخرجاتها لا تتلاءم مع انتاج منظومة حاكمة قادرة على الاستجابة لمتطلبات الجمهور».

وفي ما يتعلق بتسويف مطالب محاسبة قتلة المنتفضين، يراها العنبر انها: «أصبحت طبيعية في ظل منظومة حاكمة ونظام سياسي لم يرسخ فيه مبدأ المساءلة والمحاسبة وعلو سلطة القانون على اي شيء، وهذا يشمل ملفات وقضايا كثيرة مثل قتل المتظاهرين والفساد وملف المغيبين والمختطفين فالكثير من الاسماء كانوا ضحايا لرأي او موقف او احتجاجات، وهذا غائب عن اي ملف يتعلق بحقوق المواطنين وحرمة ارواحهم وحتى في قضية المال العام».

وشدد العنبر على ضرورة ان «لا نبقى نفكر بتشرين باعتبارها ذكرى، بل ان نفكر في انها لحظة احتجاج مهمة في تاريخ العراق، وكيفية التعبير عن رفض منظومة الحكم السلطوية واحزاب السلطة التقليدية، وان يكون لنا موقف من قوى السلطة وتغولها وفسادها، في اليات وطرق سواء كانت احتجاجا او رفضا او مواقف سياسية»

وخلص الى ان تشرين لحظة غير عابرة، بل مفصلية، واصبحت تاريخا لذلك علينا ان نفكر في المستقبل.

 عزلت قوى السلطة

الى ذلك، قال الناشط المدني، احمد تاج ان «تشرين حدث تاريخي غرس فكرة الرفض لقوى المحاصصة والفساد. وكانت نقطة تحول لدى المواطنين أفرادا وجماعات اجتماعيا وسياسيا برغم محاولة السلطة التعتيم على هذا الحدث الإيجابي الذي وصل صداه إقليميا ودوليا، وكاد يطيح بهم جميعا، وايضا أفرز قوى منافسة جادة لإحداث التغيير».

ونوه في حديثه مع «طريق الشعب»، بان «ما يحسب للانتفاضة هو انها عزلت قوى السلطة عن اغلبية المجتمع، وشجعت على الاحتجاج في سبيل نيل الحقوق وانتزاعها».

 

مطالب تنتظر التنفيذ في الذكرى الرابعة للانتفاضة

عمليات قتل المتظاهرين.. جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم

بغداد ـ طريق الشعب

 في لحظة لم تتوقعها قوى السلطة، انطلقت في مثل هذا اليوم شرارة انتفاضة تشرين المجيدة، التي سطر فيها الشباب العراقي اروع البطولات والملاحم حين تلقوا بصدور عارية رصاص قوى السلطة التي فقدت شرعيتها مع اول اطلاقة اخترقت راس متظاهر سلمي سقط شهيداً في ساحة التحرير.

ومع مرور اربع سنوات على هذه الذكرى الاليمة لا يزال ملف قتلة المتظاهرين والجهات التي تقف خلفهم مفتوحاً، ورغم الوعود الحكومية وتشكيل اللجان الا ان التسويف كان هو محصلة ما خرجت به هذه اللجان من نتائج كما هو معتاد. فيما اكد معنيون ان هذه الجرائم لا يمكن ان تسقط بالتقادم، مشددين على ضرورة ترسيخ مبدأ عدم الافلات من العقاب.

 ضرورة واجبة وليست خياراً!

الناشطة السياسية رؤى خلف، اعتبرت التسويف في محاسبة قتلة المنتفضين “انتهاكا لحقوق الانسان وتقصيرا متعمدا من الجهات المعنية بمتابعة هذا الملف”، بل لا تزال تلك الانتهاكات تمارس مع ذوي الضحايا. بمعنى انه انتهاك مركب؛ مرة على الضحايا وأخرى ضد ذويهم.

وقالت خلف في حديث مع “طريق الشعب”، إن هذا التقصير متعمد وهو اصبح سياقا ممنهجا تتخذه كل الجهات الرسمية التي دائماً ما تعلن عن تشكيل لجان في قضايا الانتهاكات والتغييب وغيرها من الأمور، لكن هذه اللجان معروف ان تشكيلها كان لامتصاص غضب الشارع، وحتى الان لم تكشف أي لجنة تقصي حقائق عن أي نتائج في أي قضية، وليست تشرين فقط.

واكدت ان هذا “التسويف وتهميش حقوق الافراد المنتهكة خطر جدا، وان قضية العدالة الانتقالية مسألة مهمة وتعويض الضحايا ضرورة وواجبة وغير خيارية، وهناك قانون ينظم هذا الموضوع، وتسويف هذه القضية مخالفة واضحة للقوانين”.

وخلصت خلف الى القول “انا مؤمنة بانه في ظل استمرار التداعيات والاسباب التي ادت الى اندلاع الانتفاضة وتفاقمها، فإن هذا يعني بالضرورة تفجر انتفاضة ثانية مستقبلاً مع تراكم الازمات والمشاكل التي تثقل كاهل المواطنين، كما حدث في تشرين”.

 مسؤولية تضامنية!

الخبير القانوني علي التميمي اكد في مستهل حديثه انه “وفق اتفاقية منع الإبادة الجماعية ١٩٤٨ عرفت الابادة الجماعية بأنها استهداف طائفة او فئة بشكل يخالف القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهذه الاتفاقية وقع عليها العراق”.

وتابع قائلا: ان “الاعتداء الذي طال المتظاهرين في بغداد والناصرية وكربلاء والنجف هو عمل ارهابي وفق القانون العراقي، لان من اول واجبات الحكومة ومسؤوليتها هو الأمن العام”، مبينا ان الحكومة وفقا للمادة ٤٠٦ من قانون العقوبات القتل العمد، والمادة ٤١٢ الخاصة بأحداث العاهة، يجب ان تخضع للمساءلة.

واكد التميمي في حديثه مع “طريق الشعب”، ان هذه “الجرائم لا تسقط بالتقادم ويمكن تحريكها واثارتها في اي وقت، وعلى ما يبدو ان هناك مسؤولية تضامنية بين القادة والمسؤولين مع القتلة، على الرغم من ان هذه الجرائم تخالف الدستور والمواثيق الدولية والقانون العراقي وتتعارض مع المبادئ التي نص عليها الدستور بما يتعلق بحرية التعبير عن الرأي”.

وبيّن انه وفق القانون العراقي “المادة ٢٤ من قانون العقوبات العسكري يكون الآمر مسؤولا عن الجريمة ويعد شريكا وان لم يعط الاوامر بالقتل، وكذلك الحال في المادة ٥٢ من قانون قوى الأمن الداخلي، وحتى في قانون العقوبات العراقي تحاسب المادتان ٤٨ و٤٩ على التحريض والتوجيه والمساعدة، ويُساءل القادة عن القتل العمد وإحداث العاهات والأضرار الجسدي”.

 ارهاب الدولة

الناشط السياسي يعقوب محسن حمّل رئيس الحكومة الأسبق عادل عبد المهدي المسؤولية القانونية كاملة، إذ أن حكومته صرحت بأن هناك طرفا ثالثا يقتل المتظاهرين، بينما لم تكلف نفسها بحمايتهم او الكشف عن هذا الطرف، وهذا لا يمكن ان يبعد رئيس الحكومة عن المسؤولية الملقاة على عاتقه باعتباره القائد العام للقوات المسلحة.

وأشار في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى انهم سيستمرون بالمطالبة بمحاسبته وان يقدم للعدالة. ومن جهة اخرى فإن الاذرع المسلحة لقوى السلطة المتنفذة هي المتورط الاخر بدماء المنتفضين في تشرين، وتدخل السلاح المنفلت في اللحظة التي شعرت قوى السلطة المتنفذة بان هناك تهديدا حقيقيا لمصالحهم ووجودهم، وذلك من خلال القمع والترهيب وعمليات الاغتيال والاختطاف التي يسبقها تحريض من خلال إعلامهم.

ونبّه إلى ان “الأحداث والممارسات الدموية والعنفية التي عاشها المنتفضون كانت ممنهجة. كما أن الحكومة لم تتدخل برغم معرفتها بما يحدث من مجازر حصدت ارواح الشباب. وهذا لا يمكن لنا الا ان نسميه بإرهاب الدولة”.

وأكد الناشط السياسي، ان “ما يهمنا هو كيفية انصاف الشهداء والجرحى من خلال محاسبة القتلة بالدرجة الاساس، وان يكون هناك باب حقيقي لتحقيق العدالة، وليس كما شهدنا من احداث مخزية مثل اعتقال فرقة الموت بمحافظة البصرة التي غابت مساع محاسبتهم، ولا نستبعد تهريبهم ايضا، كما حدث مع قاتل الشهيد هشام الهاشمي بعد ان كسب قرارا تمييزيا بإلغاء حكم الإعدام ضده، وإعادة التحقيق من خلال ترتيب اوراقه”.

وخلص الى انهم يعتقدون ان “كل الاجراءات التي اتخذت في هذا الملف لا ترتقي ابداً الى ما يتمناه ذوو الضحايا والشهداء، ولا يمكن بهذه الطريقة ابدا انصاف الشهداء وعوائلهم وبرغم ان حكومة السوداني اعطت مدة اقصاها 6/26 من هذا العام لحسم هذا الملف واظهار النتائج، لكن لغاية الان لم يصدر اي تقرير. لذلك اقول اننا بحاجة الى ترسيخ مبدأ عدم الافلات من العقاب بكل اشكاله، وعلى مختلف المستويات وليس في ملف القتلة وحده”.

 ص8

 

في مواجهة ارتفاع أسعارها

 الزراعة تفتح استيراد الطماطم

 متابعة ـ طريق الشعب

 تشهد الاسواق العراقية ارتفاعا في اسعار المواد والسلع الاساسية، الأمر الذي دفع بوزارة الزراعة الى تحريك روزنامتها قليلا لتجنب الاستياء لدى المواطنين من غلاء الاسعار، والذي يتزامن مع اضطراب الاسواق بفعل عدم استقرار سعر صرف الدولار.

ومن بوابة ارتفاع سعر “الطماطم” الى اربعة اضعاف، بدأت وزارة الزراعة بفتح الأسواق للاستيراد، مؤكدة قدرتها على ضبط ايقاع الاسعار وعدم الحاق الضرر بالمزارعين.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي في حديث صحفي: ان “السلع الغذائية سواء الطماطم أو غيرها، مشمولة ببرنامج الروزنامة الزراعية، والوزارة مسؤولة عنها في حال انتهى موسمها أو قلت في الأسواق، وفي حال لوحظ ارتفاع الاسعار ستعمل على فتح الاستيراد للحفاظ على الاسعار”.

واوضح، ان “الوزارة تعتمد على مراقبة الاسعار صعودا ونزولا، وعلى هذا الاساس تقوم بفتح الحدود واغلاقها، في حال حدوث فائض أو شح في أي سلعة كانت”، مبينا ان “هناك معالجات كثيرة وحلولا تعمل عليها الوزارة، وسنلاحظ خلال الايام الحالية انخفاضا بأسعار المواد الغذائية التي قد ترتفع قليلا”.

واشار الى ان “الارتفاع الحالي في اسعار الطماطم، سببه انتهاء الموسم المحلي لهذا المحصول، ولضمان عودة الاسعار الى مستوياتها المقبولة فقد تم وعلى وجه السرعة ادخال الطماطم الى الاسواق المحلية”.

مراقبون يرون، ان عملية الاستيراد وتلبية حاجة السوق من “الطماطم” قد تنجح، على الرغم من ان ارتفاع سعرها مستمر حتى بعد قرار وزارة الزراعة، اذ وصل سعرها الى قرابة 2 ألف دينار للكيلو الواحد، بالمقابل هناك صعوبة في السيطرة على السوق والسلع الاستهلاكية الكثيرة والتي ارتفعت اسعارها بشكل كبير في الفترة الماضية وحتى الآن.

وذكروا ان “الأزمة لا يعكسها ارتفاع سعر مفردة واحدة في السوق ويمكن السيطرة عليها من خلال الاستيراد، وهناك مئات السلع ارتفعت بفعل الأزمة التي تشهدها السوق العراقية، واضطراب سعر صرف الدولار، فضلا عن عدم اتخاذ اجراءات تساهم برفع دخل المواطن ومعالجة التضخم”.

عضو لجنة الزراعة النيابية، رفيق الصالحي أكد ان “اللجنة تتابع وتراقب عمل وزارة الزراعة، وقرارها الخاص باستيراد الطماطم جاء لمعالجة ارتفاع سعرها في الاسواق”، مبينا ان “اللجنة تعمل على رفع توصيات إلى المجلس الوزاري للاقتصاد من أجل اتخاذ الإجراءات العاجلة للحفاظ على استقرار الأسواق من ناحيتي المستهلك والمنتج، وكذلك مصلحة الفلاح والمزارع”.

واضاف الصالحي، انه “في حالة عودة أسعار المحاصيل الزراعية إلى مستواها الطبيعي، ونزولها إلى مستويات غير مقبولة تضر بالمزارع سيتم اغلاق الاستيراد”، لافتا الى ان “لجنة الزراعة تتابع عمل الوزارة، وهي بدورها تراقب اسعار الاسواق ولديها لجان رقابية، وبرنامج اعدته منذ فترة طويلة للحفاظ على استقرار الأسواق المحلية”.

ويعتمد العراق بشكل كبير على المحاصيل المستوردة من دول الجوار لسد الحاجة المحلية من الاستهلاك، في وقت قلصت الخطة الزراعية للموسم الزرعي المقبل وحددت بمساحة مليون ونصف المليون دونم فقط.

 المزرعة الإرشادية

سلام عبد الرحيم تويج*

تعد المزرعة الإرشادية تنظيماً إرشادياً حديثاً، شهده العراق في النصف الثاني من العقد الأول للألفية الثالثة، وذلك لأهمية النشاطات الميدانية وتوسيعها في مناطق المجتمع الريفي كافة. انبثقت المزارع الإرشادية وفق تسلسل زمني يشمل في النهاية أغلب المناطق الزراعية في العراق والتي يصل عددها المقترح 182 مزرعة ارشادية. إذ أنشئت إلى الوقت الحالي 62 مزرعة إرشادية تتوزع في محافظات العراق كافة، لتكون مصدر إشعاع إرشادي تعليمي مغايرا لسلوك أفراد العائلة الفلاحية. فهي تنظيم، لها أدوار وأهداف لتطوير وتنمية الفلاحين والفئات العاملة الأخرى في النشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتضم مجموعة من الوحدات الإرشادية والخدمية في بنائها التنظيمي، وترتبط إدارة المزرعة الإرشادية بالمركز الإرشادي والتدريبي في المحافظة اذ تمارس الصلاحيات من أعلى السلم الإداري نزولا إلى المستويات الدنيا.

من أكثر المشكلات التي تواجه المزارع الإرشادية في العراق، عدم تغطية المناطق الريفية بموظفي الإرشاد، ففي الدول النامية تتراوح النسبة بين 1: 1800 إلى 1:3000 بينما في الدول المتقدمة   1:400. كانت استجابة وزارة الزراعة لهذه المشكلة، هي بناء هياكل كبيرة نسبيا، هرمية مركزية للقطاع العام، مع وجود عدد كبير من المرشدين المنتشرين على نطاق واسع في المناطق الريفية، مما سبب في ظهور مشكلات جديدة أخرى أهمها ضعف مراقبة عمل المرشدين الزراعيين أو التحقق منه بسهولة، فضلا عن أن هذا الترتيب الهرمي غير قابل للمنهج التشاركي، كذلك قلة خبرة العاملين في العمل الميداني والتعقيد الذي يشمل على تغير حاجات الفلاحين مع مرور الوقت ونظمهم الزراعية المتنوعة وتقديم المشورة لأصحاب المصلحة والشركاء المتعددين وتنوع اشكال الاتصال واستخدام تكنلوجيا المعلومات الحديثة مما يولد مشكلات في القدرات الوظيفية والفنية لمقدمي الخدمة الإرشادية التي يحتاجونها لأجل تعزيز الصلة مع الفلاحين وأصحاب المصلحة.

ــــــــــــــــــــــ

* استشاري زراعي

ماجستير إرشاد ونقل تقنيات زراعية

 

 

الإقليم يُصدِّر 250 طناً

من البطاطا إلى السعودية

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

صدّر إقليم كردستان امس الاثنين، 250 طناً من البطاطا إلى المملكة العربية السعودية، كجزءٍ من الكمية المتفق عليها بين الجانبين.

وفي وقتٍ سابق، وقّعت حكومة الإقليم اتفاقية مع عدة شركاتٍ سعودية لتصدير 3000 طن من البطاطا إلى المملكة.

وقال مدير عام زراعة أربيل هيمن سيد مراد، إن اهتمام التشكيلة التاسعة لمجلس وزراء الإقليم بالقطاع الزراعي “أدى إلى زيادة كمية إنتاج المزارعين في كوردستان خلال السنوات الماضية”.

وأضاف أن حكومة الإقليم “صدّرت عام 2023 الجاري 600 ألف طن من منتجات مزارعي أربيل وحدها، وتمكّن إنتاج كوردستان من تلبية حاجة السوق المحلية في العراق”.

من جانبه، أكّد مدير عام التجارة والزراعة في إقليم كردستان نوزاد شيخ كامل، أن مجلس الوزراء التاسع، برئاسة مسرور بارزاني، “أولى اهتماماً خاصاً بالقطاع الخاص والزراعة، لزيادة الإنتاج المحلي”.

وقال، إن الإقليم “في بداية مرحلة جديدة لتسويق منتجاته للخارج، وسنساعد التجار الراغبين بتصدير منتجاتهم”.

وكان إقليم كوردستان صدّر الأسبوع الماضي 100 طن من البطاطا إلى المملكة العربية السعودية، على أن تُصدّر اليوم 250 طناً آخر.

وفي وقتٍ سابق، وقّعت حكومة إقليم كردستان اتفاقية مع عددٍ من الشركات الإماراتية لتصدير 10 آلاف طن من بطاطا كردستان.

  

تريليون دينار لمواجهة التغيرات المناخية ولزراعة الأشجار

 متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلنت لجنة الزراعة والمياه النيابية، أمس الاثنين، عن تخصيص تريليون دينار لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر وزراعة الأشجار في المدن والمحافظات العراقية.

ويعدّ العراق من بين الدول الخمس الأكثر عرضةً لعواقب التغير المناخي، وفق الأمم المتحدة.

وقالت عضو اللجنة ابتسام الهلالي، إن “لجنة الزراعة والمياه النيابية استضافت وزير النفط لمناقشة الحملة الوطنية للتشجير، والتي هي بدعم وتمويل من قبل وزارة النفط بمبلغ قدره تريليون دينار”، مشيرة إلى ان “الغاية من المبادرة هي مواجهة التغيرات المناخية والتصحر وزراعة الأشجار في المدن والمحافظات العراقية كافة”. وأضافت، ان “الحكومة المحلية وبإشراف المحافظ تقدم طلبا يتضمن دراسة وخطة للمشروع وحاجتهم الى الأموال سواء كان 10 او 20 او 50 مليارا او اكثر من ذلك، لاعادة تشجير وزراعة النخيل في المحافظة لمواجهة التغيرات المناخية في المحافظة”. وأطلق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، 12 آذار الماضي، مبادرة “كبرى” لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق.

جاء ذلك خلال اعلانه إنطلاق مؤتمر العراق للمناخ، الذي تستضيفه محافظة البصرة على مدى يومين، بمشاركة دولية وإقليمية وحكومية.

وقالت منظمة البنك الدولي، في نهاية العام 2022، إن العراق يواجه تحدياً مناخياً طارئاً ينبغي عليه لمواجهته التوجه نحو نموذج تنمية “أكثر اخضراراً ومراعاة للبيئة”، لا سيما عبر تنويع اقتصاده وتقليل اعتماده على الكربون.

ووفقا لتقرير صادر عن المنظمة، فإنه وبحلول العام 2040، “سيكون العراق بحاجة إلى 233 مليار دولار كاستثمارات للاستجابة إلى حاجاته التنموية الأكثر إلحاحاً فيما هو بصدد الشروع في مجال نمو أخصر وشامل”، أي ما يساوي نسبة 6% من ناتجه الإجمالي المحلي سنوياً.

  

تظاهرات للفلاحين في نينوى والمثنى

 متابعة ـ طريق الشعب

 

اغلق العشرات من الفلاحين الطريق الرابط بين قضاء مخمور ومحافظة اربيل احتجاجا على منع نقل المحاصيل والمستلزمات الزراعية من قبل قوات الامن.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من الفلاحين في قضاء مخمور التابع الى محافظة نينوى اقدموا على اغلاق الطريق الرابط بين القضاء واقليم كردستان، احتجاجا على منع القوات الامنية في القضاء نقل المحاصيل والمستلزمات الزراعية”.

وأضاف ان “الطريق اغلق الى فترة من الوقت وتسبب بتكدس العجلات”. من جانبهم، تظاهر مزارعون في المثنى احتجاجا على تقليص المساحات في الخطة الزراعية الشتوية لهذا العام وعدم تقديم الدعم اللازم لهم من قبل وزارة الزراعة. وذكر عدد منهم ان مطالبهم هي عدم تقليص المساحات الزراعية وتأجيل اشتراط استخدام أجهزة الري الحديثة للمصادقة على الخطة الزراعية، مشيرين إلى ان هذه الإجراءات ستؤثر على الواقع الزراعي والاقتصادي في المحافظة بشكل عام.  وأضافوا انهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات إلى حين الاستماع لمطالبهم وتحقيقها من قبل وزارة الزراعة.  وصعّد المزارعون من احتجاجهم واغلقوا بوابة مصفى النفط غربي السماوة ومنعوا دخول الشاحنات احتجاجاً على عدم صرف حصصهم من وقود الديزل. ويعتمد مزارعو المثنى في أقضية ونواحي (الوركاء، الرميثة، النجمي، والكرامة) على نهر الرميثة، الذي سجل انخفاضاً حاداً في مناسيب المياه خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

 

 

تنمية المرأة الريفية شرط ضروري لتطوير الريف العراقي

عبد الكريم بلال

أهتمت وزارة الزراعة العراقية في فترات متباعدة بوضع المرأة في الريف العراقي كونها وفي كل الريف العراقي أضافة لعملها في المنزل تعمل بشكل يومي في الحقل مع كامل الأسرة فهي تقوم بالعمليات الحقلية في السقي والشتل وإزالة الأدغال وحش الأعلاف الخضراء وتقديمها للحيوانات مع الأعلاف الجافة ورعايتها لحيوانات المزارع مضاف لعمليات الحلب للأبقار والأغنام والماعز وتهيئته للتسويق بعد اخذ العائلة كفايتها منه، لكل ذلك قامت الوزارة بأنشاء مراكز تنمية المرأة الريفية التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير المرأة في الريف من تعليمها القراءة والكتابة والخياطة والعمليات الحقلية للإنتاجين النباتي والحيواني وفق الطرق العلمية، لكن مع الاسف الشديد ان هذه المراكز قد اهملت واندثرت او استخدمت لأغراض أخرى او تم الاستيلاء عليها من قبل الغير .

كذلك قامت الوزارة في العام ٢٠٠٨ بأنشاء صندوق تنمية المرأة الريفية ضمن مشروع المبادرة الزراعية لغرض إقراضها من أجل انشاء مشاريع صغيرة مثل تربية الحيوان ومعامل صغيرة لإنتاج الألبان وكذلك عمليات تسويق المنتجات الزراعية بمختلف أشكالها وأنواعها وبالتالي ستساهم المرأة في الريف بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية إلا أنه ومع الأسف الشديد اصطدم المشروع بعقبات الروتين والبيروقراطية فوضعت الشروط التعجيزية كموضوع الكفالة وغيرها ولم تتم الاستفادة من هذا الصندوق.

واليوم وبعد زيادة رأسمال المصرف الزراعي من قبل مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة بتاريخ ٢٠٢٣/١٠/٤ ليصبح 130.076.500.000)  ) دينار عراقي أصبح لزاماً تقديم الدعم للمرأة الريفية وهي الأولى بذلك، حيث تشكل نصف المجتمع الريفي العامل وأخذ دورها الفاعل في عملية التنمية، لذلك نقترح:

أولاً: إعادة فتح مراكز تنمية المرأة الريفية من قبل المراكز الإرشادية او أقسام الارشاد الزراعي وتهيئتها للعمل بعد تأثيثها وتوفير وسائل الارشاد اللازمة لها مع تهيئة الكادر الإرشادي والتعليمي ايضاً لذلك.

ثانياً: إلزام المصرف الزراعي التعاوني بمنح القروض الصغيرة الميسرة للمرأة الريفية وبأرباح رمزية ورفع موضوعة الكفالة بعقار والاكتفاء بكفالة شخص موظف واحد ضامن لذلك او بكفالة المشروع وتسديد مريح يتيح للمرأة الريفية أخذ فرصتها بالعمل من أجل النجاح، مع تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه القروض من قبل مديريات الزراعة او المراكز الارشادية.

ثالثاً: إلزام شركة التجهيزات الزراعية بتوفير التقنيات ذات الأحجام الصغيرة مثل المحالب وكذلك معامل الألبان الصغيرة ومن مناشيء عالمية رصينة وغيرها من التقنيات مثل ماكينات الحش سهلة الحمل وتسهيل بيعها للمرأة الريفية بالتقسيط المريح.

  

ص9

 ديوكوفيتش يحتفظ بالفارق المريح أمام ألكاراز

لندن ـ وكالات

 تقدّم الأمريكي الشاب بن شيلتون، للمركز الـ 15 في التصنيف العالمي للاعبي التنس الصادر أمس، غداة تتويجه بباكورة ألقابه في مسيرته إثر فوزه في نهائي دورة طوكيو على الروسي أصلان كاراتسيف. وهو أفضل ترتيب لشيلتون، 21 عامًا، في مسيرته، علمًا أنه برز أيضًا في بطولة فلاشينج ميدوز الأمريكية، آخر البطولات الاربع الكبرى ضمن جراند سلام، في أيلول/سبتمبر الماضي عندما بلغ نصف النهائي قبل أن يخسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي تُوج لاحقًا باللقب. ولا يزال ديوكوفيتش يحتل المركز الأول في التصنيف العالمي، بفارق مريح عن منافسيه المباشرين الإسباني كارلوس ألكاراز، والروسي دانييل مدفيديف. أما أبرز تغيير في العشرة الاوائل، فطال الأمريكي تايلور فريتز الذي برغم خروجه من الدور الثاني لدورة طوكيو (500) ارتقى للمرتبة التاسعة على حساب الألماني ألكسندر زفيريف.

 الكهرباء يتطلع إلى تجاوز الوحدات وتعزيز الصدارة

الزوراء يستعيد التوازن والجوية يخسر امام الاتحاد

عمان ـ طريق الشعب

حقق فريق نادي الزوراء فوزا كبيرا على ضيفة النجمة اللبناني، ضمن مباريات الجولة الثالثة من منافسات دوري المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، والتي احتضنها ملعب البصرة الدولي.

وسجل أهداف الزوراء كل من عبدالله علي مغربي خطأ في مرماه، وكرستوفر جون وميثم جبار وحيدر عبدالكريم، فيما سجل هدف الفريق الضيف اللاعب حسن مهنا.

وبذلك رفع الزوراء رصيده الى النقطة الرابعة في المجموعة.

وخسر القوة الجوية بصعوبة امام فريق الاتحاد السعودي بهدف جاء بالدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

أكد المدير الفني للكهرباء لؤي صلاح، مباراة فريقه أمام الوحدات الأردني لن تخلو من الصعوبة، مشيراً إلى أهمية تحقيق الانتصار والتشبث بصدارة المجموعة الثانية ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

ويحل ممثل العراق ضيفاً على الوحدات اليوم الثلاثاء في مواجهة تقام بملعب القويسمة في العاصمة الأردنية عمان.

ويحتل الكهرباء صدارة الترتيب برصيد 4 نقاط، فيما يأتي الوحدات ثالثاً برصيد 3 نقاط.

وقال صلاح في المؤتمر الصحفي: “الوحدات يعتبر من أفضل الفرق الأردنية في السنوات الأخيرة، ناهيك عن كونه فريقا منظما وتكتيكيا ويمتلك لاعبين أصحاب جودة عالية”، مبينا: “نحن فريق شجاع، ونسعى لتشريف الكرة العراقية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي”.

وأضاف: “نعاني من غياب المحترف الكاميروني بارغا نوكابا بسبب الإصابة”، موضحا ان “فريقنا أكمل تحضيراته لهذه المواجهة، والثقة كبيرة باللاعبين لتحقيق الفوز “. 

 بدوره قال لاعب الكهرباء سيف حاتم: “تحضيراتنا للمباراة جيدة جداً، والجهاز الفني أعد لنا العدة من أجل تحقيق الانتصار”.

وأضاف: “جميع اللاعبين على أهبة الاستعداد، وطموحنا تحقيق الفوز من أجل المحافظة على صدارة المجموعة”.

  

الركابي يهدى العراق الذهبية الأولى

في بارالمبياد هانغتشو

متابعة ـ طريق الشعب

 أحرز العداء علي مبارك الركابي، أمس الإثنين، الميدالية الذهبية الأولى للعراق في سباق ألعاب القوى، ضمن منافسات الدورة الآسيوية البارالمبية المقامة حاليًا بمدينة هانغتشو الصينية.

وتمكن الركابي من نيل ذهبية سباق 400 متر، تاركًا الفضية للإيراني رضا حاتم شول، فيما حصد البرونزية الصيني بينج زهو، وجاء في الترتيب الخامس العراقي عباس الدراجي.

 وفي ذات الدورة، أحرز الرباع العراقي مسلم عقيل، صباح اليوم الإثنين، الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال.

وتمكن الرباع العراقي مسلم عقيل من نيل الميدالية الفضية في وزن 49 كجم في رفع الأثقال البارالمبي.

وحقق عقيل، رقما مقداره (173 كجم) في المحاولة الثالثة بعد أن أخفق في الرفعتين الأولى والثانية.

ويشارك العراق في الدورة الآسيوية البارالمبية في مدينة هانجتشو الصينية، بـ 12 اتحادًا هي:

رفع الأثقال، والتايكوندو، وألعاب القوى، والبوتشيا، والرماية، والقوس، والسهم، وكرة الهدف، وتنس الطاولة، والريشة، والسباحة، والتنس، والمبارزة.

 ريال مدريد يكشف حقيقة رحيل مودريتش

مدريد ـ وكالات

 كشف جوزيه آنخيل المدير التنفيذي لنادي ريال مدريد عن حقيقة الأخبار المتداولة حول رحيل نجم وسط الفريق، لوكا مودريتش، للدوري السعودي خلال يناير القادم.

آنخيل نفى ذلك تمامًا لصحيفة الرياضية السعودية، مؤكدًا على بقاء اللاعب حتى نهاية عقده على الأقل، إذ قال “لا توجد مفاوضات رسمية من جانب مسؤولي الدوري السعودي لضم لوكا خلال يناير المقبل، وليس لدينا من الأساس تفكير في رحيله عن الفريق في الوقت الحالي”.

 

ليبرون جيمس يواصل تدوين اسمه في كتاب الأساطير

لوس انجلوس ـ وكالات

 يستهل “الملك” ليبرون جيمس، نجم لوس أنجلوس ليكرز، الذي لا يصدأ، موسمه الـ 21 في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين غدا الثلاثاء، عن عمر يناهز 38 عامًا، بلياقته البدنية الحديدية، ودوافعه الجديدة، ومن أجل نجله بروني الذي تعرض لوعكة صحية.

ويواصل جيمس، أفضل هداف في تاريخ “إن بي ايه” وأبرز نجومه، تدوين اسمه في كتاب الأساطير في موسمه السادس في ليكرز، الساعي للفوز باللقب للمرة الـ 18 في تاريخه وفض شراكته مع غريمه التقليدي بوسطن سلتيكس.

في الربيع، بعد أن اكتسحه دنفر ناغتس في نهائي المنطقة الغربية، في طريق الأخير لإحراز اللقب، أعرب جيمس عن شكوكه لأول مرة بشأن استمراره في ملاعب كرة السلّة.

وأوضح حينها قائلاً “في تلك اللحظة، كنت مرهقًا، وتحديدًا من الناحية الذهنية”، قبل أن يقتنع بضرورة مواصلة مغامرته بعد “محادثات مع عائلتي ومع نفسي”.

وتابع جيمس، المتوج بلقب الدوري 4 مرات (2012، و2013 مع ميامي، و2016 مع كليفلاند، و2020 مع ليكرز): “أشعر أنه لا يزال لديّ بعض الطاقة الاحتياطية. أنا سعيد بالمضي قدمًا لموسم جديد على أمل قيادة هذا الفريق للأرض الموعودة”.

لكن في نهاية تموز، مرّ “الملك” بتجربة مريرة وعاش صدمة كبيرة بعد تعرض نجله بروني، 19 عامًا، لسكتة قلبية أثناء التدريب؛ بسبب مرض خلقي، بروني وهو “في طريق عودته للملاعب”، علما انه يدافع عن ألوان جامعة شمال كاليفورنيا.

ويحلم جيمس أن يتمكن من اللعب في “إن بي ايه” إلى جانب نجله والذي من الممكن أن يكون في “درافت” 2024، حيث قال “من الواضح أنني سألعب الموسم الـ 21 من أجل بروني بعد ما حدث”.

ويبقى ليبرون، عميد اللاعبين والأعلى أجرًا في الدوري وفقا لمجلة فوربس بأكثر من 117 مليون دولار (جميع العائدات)، الورقة الرابحة بصفوف ليكرز وقائده وفي قلب مشروعه حتى عندما لا يتواجد على أرض الملعب.

وبرغم تقدمه في السن، ما زالت أرقام جميس مذهلة حيث تبلغ معدلاته حوالي 29 نقطة في المباراة الواحدة، إلى 8.3 متابعات و6.8 تمريرات حاسمة في الموسم الماضي.

وسمحت له أرقامه والمدة التي قضاها في ملاعب “اي بي ايه” بتدوين اسمه في سجلات الأرقام القياسية حيث بات الموسم الماضي أفضل هداف في تاريخ الدوري مع 38.652 نقطة حتى الآن، محطما الرقم السابق للأسطورة كريم عبد الجبار.

  

آن الأوان لقيادات

رياضية شجاعة

 منعم جابر

رغم مضي أكثر من سنة على التغيير والقضاء على النظام الدكتاتوري البائد إلا أننا لم نقدر على استبدال القيادات التقليدية (المتعفنة) وخاصة في المجال الرياضي والتي سادت وتسيدت في المرحلة السابقة، لذا وجدنا أن من تسيدوا وقادوا في المرحلة الجديدة ما بعد التغيير هم نتاج طبيعي للمرحلة السابقة بكل تفاصيلها. وهنا تكرس التخلف والفشل وأصبح ظاهرة طبيعية خاصة بعد انتشار الفساد المالي والإداري في عموم الإدارات الرياضية. عليه أطالب وأقول إن المرحلة الحالية وخاصة بعد تكرار الفشل والاخفاقات في مختلف السباقات والألعاب الرياضية والدورات العربية والآسيوية وعلى كل المستويات إلى قيادات رياضية باسلة وشجاعة ووطنية تحترم المال العام وتمتلك المواقف المبدئية الصحيحة ولها خبرات عالية في المجال الرياضي والشبابي. أما أن نسعى لتواجد البعض من النماذج القيادية التي تتشبه بالماضي وتعيش على أمجاده وتنفذ السياسات التي يطلبها النظام وبهذا نكرس نماذج الأمس وتضيع الرياضة وهذا ما حصل اليوم. لهذا أقول لأحبتي العاملين في القطاع الرياضي وعموم مؤسساته أن لا يترددوا في فضح الأخطاء والعيوب والنواقص التي تعيشها الرياضة اليوم، حيث انتشرت في الرياضة ومؤسساتها الموالاة الحزبية والطائفية والقومية والعشائرية والمناطقية وتقدم صفوفها أمثال هؤلاء وصاروا يقودون مفاصلها ودوائرها الحساسة والمهمة. وبذلك فقدت الرياضة حماسها وقدرتها على الاستقطاب الجماهيري وتأثيرها في الأوساط الشعبية والمحبة لها. إن المطلوب اليوم هم القيادات الرياضية الشابة والشجاعة وغير المترددة والقادرة على التجديد لغرض تولي مواقع القيادة في المؤسسات الرياضية المتنوعة بعيداً عن الولاءات والموافقات المسبقة والرضا والاستحسان، لان الرياضة ميدان رحب ومكشوف وسهل الاختراق ولا مكان فيه لضعيفي الإمكانيات والمترددين والفاشلين والجهلة، وان القدرات على النجاح مفتوحة للكفاءات والامكانيات الواضحة والقدرات الواثقة من نفسها. إن الواقع الحالي في الرياضة هو سطوة الفاشلين وغير الاكفاء والبعض من الفاسدين على المؤسسات الرياضية، لان شبح الماضي وتكتلاته (وشلله) استمرت بالتواصل على الواقع الرياضي بكل تفاصيله. ومن خلال ذلك يتعذر على الكفاءات الرياضية الوصول إلى المواقع الحساسة والمهمة في المؤسسة الرياضة لأنه خاص لفلان ومحجوز لعلان، وان البعض يحجز المكان للجهة الفلانية وذاك يريده للطائفة الفلانية او القومية الفلانية، وهنا تحصل الكارثة بالقطاع الرياضي لأن هذا او ذاك لا يستحق المكان في القطاع الرياضي المدعوم، مما يسبب فشل المكان والمنصب في أداء واجبه المقرر.

بعد هذا الاستعراض الحقيقي والواقعي أجد أن كل المحاولات وفي المجالات الإبداعية مطلوب فيها الكفاءات المبدعة والقابليات والمواهب الجيدة ولا مكان (للواسطة) وللاستحسان، لان تحديد هذا أو ذاك دون كفاءة سيؤدي إلى الفشل وعدم القدرة على النجاح في أداء المهام الموكلة لمثل هؤلاء. وهنا نقول لأحبتنا العاملين في المؤسسات الرياضية أن يكونوا بكامل الأهلية والاستعداد لمناقشة هذا المسؤول او ذاك في طبيعة العمل والقرارات المتخذة بشأنها لأن الجميع مسؤولون مسؤولية تضامنية وهم يتحملون كل النتائج والاخطاء. وهذا ما يتطلب الموقف الشجاع والمبدئي والحريص على النتائج وعلى الألعاب. والرياضة في طبيعتها ارقام وارتفاعات ومسافات، فالرياضي الذي لا يتمكن من تحقيق (الأسرع والاعلى. والابعد) لا مكان له في الساحة الرياضية. وهنا نقول للعاملين في المؤسسات الرياضية عليكم بالمناقشة والسؤال والاستفسار عن أي نقطة او فكرة تخص عملكم ونشاطكم الرياضي ومعرفة ذلك لأنه سيحقق النجاح والتوفيق لكم والتألق في عملكم، اما السكوت وعدم المذاكرة والمناقشة فانه يعكس رضاكم وقبولكم وتكرار اخطائكم. وهذا ما عانيناه في القطاع الرياضي العراقي طيلة العشرين سنة المنصرمة وما سبقها من عقود النظام البائد. وما حصل في الدورة العربية من نتائج دليل ساطع على ذلك وهذا ما تأكد ثانية في الدورة الآسيوية في الصين من اخفاق وفشل ما هو إلا التأكيد على الإخفاقات المتواصلة. فلهذا نؤكد على أهمية وضرورة دراسة هذا الحال واتخاذ القرارات المناسبة لذلك. فالرياضة العراقية (تحتضر) وقياداتها فاشلة وغير قادرة على اصلاح حالها ويتوجب الامر ان تتدخل الجهات الرسمية وان تسعى لإيجاد الحل المناسب.. ولنا عودة.

 

ص10

الخال عبد الرحمن .. في مجله الهلال المصرية

ريسان الخزعلي

 الخال عبد الرحمن ، تسمية يطلقها المصريون على شاعرهم الشعبي المعروف / عبد الرحمن الأبنودي / ،وبذلك يشيرون وبقصدية من خلال هذه التسمية إلى قوّة الترابط الأُسري ووشائج صلة حميمة مستديمة الولادة ، حيث المرأة / الأُم رحم الوجود الإنساني المتلاصق . و (الخال عبد الرحمن) جعلت منه مجلة الهلال المصرية عنواناً عريضاً في عددها الخاص عن استذكار الشاعر الأبنودي والإحتفاء به،تكريماً له ولمنجزه الشعري . كتب في هذا العدد (عدد حزيران 2008) أكثر من اربعين مثقفاً من مختلف الإهتمامات الإبداعية مع حوار طويل معه أداره رئيس تحرير المجلة ،كما ضم العدد الكثير من الصوّر للشاعر مع الشخصيات الثقافية والأدبية والسياسية والإجتماعية ، وبذلك يكون العدد وثيقة  تؤرخ سيرته الحياتية / الإبداعية ،ومصدراً مكتملاً في حدوده عن مكانته في الشعرية المصرية وطريقة فهمه للشعر والفن والدور النضالي الوطني . والأبنودي من خلال اعماله الشعرية ( وجوه على الشط ، النوم على الاسفلت ، الفصول، الارض والعيال ، المشروع والممنوع ، عمّاليات ، جوابات حراجي القط ، أحمد سماعين ، أنا والناس، بعد التحية والسلام ) وكتابه ( شيء من وعن سيرة بني هلال)..، إستطاع أن ينقل الشعر الشعبي المصري من زجليته الفطرية البسيطة إلى مصاف التجديد والتحديث ..، وهكذا استحق الإشارة والإشادة . كانت عناوين المقالات واضحة جداً ، تُصرّح بمطلقيّة الوصف الإبداعي من دون مواربة ،فقد وصفه الناقد جابر عصفور( بالقيمة الإبداعية) ،وخيري شلبي( بالمفتون) ،والدكتور رفعت السعيد (بمنك َ لله) ،وسعد هجري (بسر اجنحة الكلمات)، واسامة انور عكاشة (بعدّى النهار)،ويوسف القعيد ( بعبر حمان) ،وسمير عبد الباقي (ببرقية ورد) ، وجمال الغيطاني (بذاكرة الخال)،وفاروق شوشه (بالظاهرة الشعرية المغايرة)،ومنير عامر (بقاريء أعماق الناس)، والدكتور أحمد درويش (بشعر شعبي رفيع)،وعزة شالي ( بالقيم التشكيلية)، وأسامة عرابي(بشعرية الانسان والحياة)،ومحمد البغدادي (بوتر الربابة المصرية)،والدكتور عزازي علي (بالدرويش الفلسطيني)،وشعبان يوسف(بالشاعر والمصوّر والسارد)،وعبده جبير (بموال جنوني طويل)، ومحيي محمود(بسارق الأحزان)،وحمد القدوس (بشاعر الشمس)،وختار سيد محمد(بعطر الايام)،وحمدي الكنيسي (بالمتمرد على العباءة)،ومحمد ابراهيم ابو سنه (بالذكاء الشعبي)،وابراهيم عبد المجيد(بمسير الشمس من تاني)، والدكتور نبيل حنفي (بالاغنية الجديدة) ، وأماني عبد الحميد (بالسيرة الهلالية)، وعلي السيد( بصوت الفقراء)....الخ.

في حواره، يقول الأبنودي عن اللغة واللهجة: الشاعر هو الشاعر،والشعر هو الشعر،مكتوب بالعامية، بالفصحى،باللاوندي، بالإغريقي..الشعر شعر،وهنالك قصائد في العامية المصرية ،قامتها ترتفع عن قامة قصائد فصحى :

ومدّيت

 إيديا أجيب

 اللي ما حد جابه

أجيب للسؤال الصغير .. جوابه

أجيب للسان اللي مسلول عليا .. جرابه

واجيب للميعاد الكبير.. اقترابه

أجيبهم وأنا اهدومي متقطّعين ..

وفي ضلوعي عتّه .. وطين

تمام ..

 زي أولاد

 حبايبي وعمامي وجيراني ..

حبايبي أنا الفلّاحين ...

ما قامت به مجلة الهلال،خطوة سابقة تنمُّ عن الجدوى والمعنى الكامنيين في الشعرية الشعبية المصرية من دون مواقف عليلة الصدق تحت عنوان ذرائعي: اللغة واللهجة. فهل نحن (هنا) فاعلون هكذا مع الشعراء الشعبيين المثقفين من الرواد والمجددين..؟...

 

والعمر بس مرَّةْ وحدةْ

  

زهير الدجيلي

  

هذه القصيدة غنَّاها المطرب ياس خضر

قلت أحبك مرَّة وحدة، والعمر بس مرَّةْ وحدةْ

صرت أشوفك أحلى ما مرسوم بالدِّنيا وأرسمك

صرت أشوفك وين ما يطلع قَمر

صرت أقول للناس حبوا .. هواية حبوا

لا تخلون الربيع بلا أية وردةْ

حتَّى يبقى الوفا شمعةْ، حتَّى تبقى الدنيا مليانةْ مودَّةْ

قـلت أحبك مرَّةْ وحدةْ والعمر بس مرَّةْ وحدةْ

مو محبين ليريدون ليحب لازم يشوف الهجر مرَّةْ

مو محبين ليحسبون القلب مثل المواسم ألف مرَّةْ

شلون لو ماي الوفا لبيناتنا طاح وتبده

شلون لو راحت الدنيا مسافره بلا أية مودَّه

ما أظن يبقى غصن شابكله وردةْ

ولا يمر بينه الهوى ولا مرَّةْ وحدةْ

قلت أحبك مرَّةْ وحدةْ والعمر بس مرَّةْ وحدةْ

تدري مرات الغياب يصير شامت وأضل أحسب

وحتى ساعات العتاب وياك ما خلتني أعتب

مرَّة أشوفك فرح يكبر، ومرَّة أشوفك حلم أخضر

ولأجل عينك والعيون الصافية بلون المودَّه

ولأجل عينك والعيون التعرف تحب مرَّة وحدةْ

قلت أحبك مرَّةْ وحدةْ والعمر بس مرَّةْ وحدة

 

 اول تالي انصير احجار

 

عبد الاله الفهد

 

لابس احمر لون النار

لابس اصفر لون الغيره

والاخضر لون الاشجار

لابس ازرگ لون الفوگ

لابس ادعم لون الشوگ

لابس اسود لون الدار

والابيض لون الجمار

والقهوائي ايگلك كافي

موتني التعب البچتافي

خلصت بالطيب اوللطيب

ماظل بس اشويه ايام

وابرونه الذمه اولوصار

فد يوم اذكرتونه اوجيتو

لاتحچون اوتتحسرون

اول تالي انصير احجار ..

 

 

مراجيح

خضير الزبيدي

 

نضم اهدومنه

جوه المخده

ونتاني ابونه

ايصلي للعيد

نتمنه  الاهلنه

الفرح والخير

وايام السعادة

ازيد وزيد

الزاعلنه نحضنه

انشبعه بوسات

ونكله حبيبي

الزعل ميفيد

نحط بجيوبنه

هل الله مقسوم

لان عدنه قناعه

اتكفي ونزيد

نضحك من كلبنه

ونرد للبيت

امشابك وي ربعنه

الايد بالايد

  

مدري!

 

جمعة الحلفي

 

ناطْرتَك.. مثل ما تنطُّر الوردة نداها

وانت مو قطرة ندى وبس، انت نهر الروح، تسقي الروح وتخفف ظماها

ناطْرتَك.. مثل ما تنطُّر القاع المطر

روحي صبخه وانت غيمة شوق تتباهى بنسايمها وهواها

انت من يا كون جيت، يا مجرّة مضيع سنيني بسماها

انت عفت الناس كلها وتلوهتني، منين اجيب سنين لشواقك؟!

وأنا عمري تعداها وجزاها

انت جمرة شوق بيدي مدري اذبها! مدري اكوي سنيني بيها

مدري اخلي العمر يتباهى بضواها

يا نبي موديك قلي؟ تقطع صيامي وأنا الحالف قسم

ما بدِّل الجنَّة بسِواها

(ذ)ضوقتني، ضوقتني طعم البساتين من تفاحة آدم وانت تفاح البساتين وغِواها

من طراوة طولك تطول الأيام، ومن حلاوة عشرتك يقصر مداها

انت من تهل طواري العيد هلَّت، يا فرحها ويا طربها ويا غناها

انت شجرة ياسمين، اش جاله شمام البراري يغار من نسمة هواها؟

انت، انت ايا مجنون دلاك على دربي؟ ايا نبي مسودن رسملك سكتي؟

يانهر جابك على العشبةْ وسقاها.

وك روحي صبارة حزن يبن الأوادم

وانت قطرة فرح، ش يساقي العمر لو عطشت سنينه لصباها؟

بس أقلك: انت مو قطرة فرح، انت كل الفرح كل الحزن... كل الورد

كل نجوم عمري وكل سماها.

 

 تجليبة

 

ذياب كراز ابو سرحان

 

ذبلنْ وعود العِشق بشفافك وماتِنْ،

وطيور حبنا ارحلنْ ويا طيفك وتاهِنْ

وكل المهاجر أجى، وقلبك بعد ما حَنْ

وشوق الحمام أبهيد وألوانه ترفه

يا الرمشه بسته فرح وعيونه تجليبه

يا الطوله نايل عشق والشعر مدري به

مقتول من صيد أمس من كثر تعذيبه!

  

بهيده على بختك يا كمر

  

خالد العامري

  

بهيده على بختك يا كمر مساهر وأريد أشكيلك

أنا غريب بدنيتي، مضيِّع وأدور بليلك

عن ربعة أهلي ودلَّة الدِّيوان ومواويلك

عن ضحكة البربين لعيون الدلو

عن رقصة الصَّفصاف والماي الحلو

عن صحبتي وخلاني وعيون النهر

بهيده على بختك يا كمر

يا غربتي؛ غربة عصافير الـ تودع عشوشها برفَّة جِنح

و يا دمعتي؛ دمعة القاع الـ تبكي موت هروشها بجية الملح

يا دار أهلنا الطاهرة مر العمر

عيون الـ يحب مساهرة وما مش خبر

بهيده على بختك يا كمر

وك يا قمرنا مروتك حنّي الشواطي بدمعتي

قلهم كبرت على الصَّبر وألوانّه صارت غنوتي

مشتاق أبوسن دجلة وأشرب مايها، وأعزف ترانيم المحبَّة بنايها

دجله الهوى والسوق والحب والسهر

بهيده على بختك يا كمر.

 

ص11

مهرجان بغداد الدولي للمسرح

أنهى مهرجان بغداد الدولي للمسرح اعماله مؤخراً، والذي أقامته دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة والآثار والسياحة، وتم تقديم العروض المسرحية والندوات البحثية والجلسات النقدية.

المهرجان لم يقدم الا أربعة عروض مسرحية عراقية ولم يساهم في بحوث المهرجان الا عدد محدود من الباحثين العراقيين وغابت مشاركة نقابة الفنانين وكليات ومعاهد الفنون الجميلة في بغداد والمحافظات في هذا المهرجان الدولي!

كما جاء شعار المهرجان حاملاً ايحاءَ وكأنه يُعنى بالعروض المسرحية النسوية وليس مسرحاً دولياً شاملاً!!

  

مكامن التحول: من الحداثة الى ما بعدها

 د. نجم حيدر 

 

يعد مصطلح الحداثة و من ثم ما بعدها من اوسع المصطلحات انتشاراً و تداولاً في الخطابات النقدية و الثقافية ، ولاسيما من العقود الاولى للقرن العشرين ، واشكالية التثبت و التعيين ، اذ تعد من مربكات هذه الخطابات و اداة اختلاف و تخالف ، و تؤشر السرديات الفلسفية النقدية ثلاثة اراء في تعيين ماهيتها و التاريخ الافتراضي لها وبالأخص ما قبل الحداثة و الحداثة ذاتها و ما بعدها ، بوصف  الحداثة مركز تفريق ، اذ ان مرحلتها تُعد انتقالة كبرى في مستويات مختلفة أهمها (الموقف من القيم وانهيار معظمها )، فضلاً عن التحوّل في بنية الوعي الجمعي ، كل ذلك حقق قفزة أو فجوة بين الماضي و الزمن الأبستمولوجي للحداثة وزمن ما بعدها.  اذ يمكن لهذه الآراء الثلاثة ان تعد الاوسع انتشاراً و مدار اعتماد في الخطابات الفلسفية و النقدية وتتمثل فيما قدمه : كل من ( يورغن هابرماس ) و (هربارت ريد) و (فرانسيسوا ليوتار) .  الاختلاف واضح عندما نستدعي اراء المفكر الحداثوي المهم (يورغن هابرماس) اذ يعد الحداثة ظاهرة لها جذورها لكنها بدأت بقوة مع اطلاله القرن العشرين بفعل ما بثه( فردريك نيتشه ) من افكار وما قدمته الظاهراتية (الفينومينولوجيا ) وتبعته بدفقه تسريع ونمو الوجودية (سارتر و هايدجر) .

إلا ان هذه الظاهرة التي نسميها بالحداثة مستمرة الى يومنا فهي مشروع لم ينتهي ، وما نطلق عليها ب ( ما بعد الحداثة ) لا يتفق مع رأي ( هابرماس ) أذ يعلن بأن الحداثة مشروع لم يكتمل بعد ) والمتغير الذي نلتمسه بعد الخمسينيات مستمر وما هو إلا (حداثة متأخرة).

والرأي الثاني نجده مع ( هربارت ريد)  بتقديمه الحداثة مع بداية العقود الثلاثة الاخيرة من القرن التاسع عشر التي انتشرت فيها حركة الانطباعيين وبداية القرن العشرين بظهور ابداعات المرفوضين**ولا سيما ما قدمه( فان كوخ وسيزان وماتيس) وهكذا نجد ان الحداثة تستمر بحسب (هربارت ريد) الى نهاية الحرب العالمية الثانية لتبدأ حقبة جديدة نسميها ما بعد الحداثة ، اي بعد اربعينيات القرن العشرين .   هذه الرؤية يلتزمها الكثير من نقاد ومثقفي الشرق ولاسيما العراق.

 يتضح أن فترة ما قبل الحداثة  المختلف عليها في تعيين هذه الافتراضات المنطقية (حداثة ، ما بعد الحداثة) هذه الثلاث افتراضات استعيرت من كلمة (الحدث) ، ثم أضفنا الـ( ما  بعد) لنكون في أقرب لحظة من زمن التعيين ، والبعض الآخر قدم فكرة المعاصرة المأخوذة من العصر الذي يمثل آخر النهار أو آخر اليوم العملي، بينما يتقدم رأي ثالث  يقوده المفكر المهم في الثقافة الانكلوسكسونية وهو (فراسسو اليوتار) الذي يوصف بفيلسوف ما بعد الحداثة، إذ يرى : ( ان ما بعد الحداثة  بدأت بالفعل بعد ثمانينات القرن العشرين وليس بعد الحرب العالمية الثانية ) كما ذكر(هربرت ريد) وله في ذلك مسبباته واهمها المتحولات الكبرى في وسائل التواصل والاتصال ومتغيرات الاقتصاد الأمريكي المهيمن على العالم وافول القوة الثانية في الصراع العسكري والصناعي والسياسي (القوة السوفيتية والمعسكر الاشتراكي)وظهور عالم القطب الواحد  وهيمنة العولمة. ان الحراك الفلسفي الذي بدا مع (فريدريك نيتشه) في تفكيك وتقويض القيم العليا عن طريق مؤلفاته ومنها (افول الاصنام، والعلم الجذل، و هكذا تكلم زرادشت ) اشاعت العدمية و اللا  جدوى من كل القيم و القوانين ، فضلا عن تعزيز الفردية المطلقة، من حيث عد الانسان كائناً ينتمي الى ذاته اولا واخيرا وتمثل الغاية العظمى والهدف الاوحد ، بل ان الانسان لعبة كاذبة تتمثل في ظاهرة كاذبة عندما يعلن انتماء للقيم والقوانين العليا ، هذا المتغير الكبير قدم الى العقل الثقافي الفردي والجمعي شرارة نجدها تعاظمت في النتاج الفكري فيما يتلامس مع الفنون، اذ يمكن ان نعد النتاجات النقدية الما بعد بنيوية قراءات تنتمي الى هذه الشرارة الحداثوية وما بعدها وتحولها الى تفصيلات دقيقة تتعامل مع النصوص لتجعلها اداة افصاح ،او في النهاية اداة تأويل متفلسف منتمي يرفض بشده ما قدمتها الرومانسية في تأكيد القيم الكبرى كمنبر للقيم العليا السامية ، بل احيل الفن الى مركز السيادة والحضور الاول عندما اصبح هو الغاية وامتلك الانفتاح في التأويل وجعل ما يقرأه يعيش حالة ارتياب في الفهم والتفسير والانتماء .

وازاء ما قدمنا يمكن عد فن الحداثة وما بعدها فن متفلسف الى ابعد الحدود ،  والامثلة في ذلك كثيرة : أنظر الى الاختلاف بين (آنسات أفينيون) لبيكاسو وجموع الحوريات في الفن الرومانتيكي او الملائكة او الرومانسي فضلا عن التحول الكبير بين ( مبولة دوشامب ) التي سماها قصداً ( الينبوع ) كناية للوحة (الينبوع ) لـ (ديكا).  هكذا يمكن عد الحداثة  وما بعدها ثورة نسيجية شملت كل البناء المعرفي للإنسان واصابت الحضارة في الصميم ، المخاض الذي تفجر في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ويمثل اتحاداً متوافقاً منسجماً بين المعرفة التي تبدو في معظمها متلاصقة ومتقاربة ومنسجمة ، الا ان الحقيقة التي يمكن كشفها ، تؤكد ان كل المعارف قد اصطفت في هذا المخاض المتحرك المنفعل منذ نهاية القرن التاسع عشر والى العقد الثالث والرابع من القرن العشرين ، انها انفعالات الفكر ومتحولات المعرفة تسحب احدها الاخرى . هكذا نجد علم الجينات قد اعلن الثورة على يد (ماندل) و(الانتخاب الطبيعي) عند (دارون) و(علم النفس) عند (كرستين وولف) ، ثم (مدرسة التحليل النفسي) عند (سيغموند فرويد) ، و(المنعكس الشرطي) عند (بافلوف) وفي المقابل الاكتشافات العلمية (كالطيران والسيارات) ، فضلاً عن المتحولات السياسية والثورات الشعبية و(الحرب العالمية الأولى). هكذا عملت الحداثة وما بعدها على بناء رؤية فكرية جمالية تتناغم مع الرؤية الفكرية الفلسفية والعلمية الافتراضية التي بدأت تنتشر اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين  ، اذ تبدو: ثائرة منفعلة تؤكد الفردية بكل طاقاتها وتداخل القيم ونسبتها ، واندماج ما هو عقلي فكري تأملي وبما هو حسي فسلجي بيولوجي .

وما نلاحظه في خطابات واداء فناني تلك الفترة المعبرة عن رؤيتهم للوجود وفلسفتهم للحياة ، وها هو (سيزان) يقدم رأيه بشيء من الدبلوماسية عندما اعلن (الفن محاولة للوصول الى نظام تركيبي داخل مجال احاسيسنا البصرية) واعلن (بول كلي) في موقف يؤكد فيه الحدس كمؤسس لكل الابداعات في الفن ، حيث اعلن (لا شيء يستطيع ان يحل محل الحدس) ، انه تفلسف انتقل من اللغة الى الاشكال والالوان واحالها الى رؤى تبث انفتاحاً فكرياً يقدم الاختلاف ويرفض الجمود ويشيع التأويل بل التأويل المفرط . ان مظاهر احالة البناء الفني بكل عناصره واسسه من صيغته الفيزيائية المادية البحتة (كما كان في فنون ما قبل الحداثة) احالتها الى عناصر واسس بناء (Astatic جمالي) جمالية تبث نظم تأويلية متفلسفة . وبخاصة اذا ما فهمنا ان الفنون التشكيلية تعتمد المادة الفيزيائية اعتماداً كلياً ، متجاوزة بذلك وظيفتها كخامة فيزيائية الى مستوى (Astatic) برؤية تعي مقدماتها وتفترض نتاجها . وان فنون التشكيل تعاملت مع المادة بقيمتها الفيزيائية ، فضلاً عما قدمته لها من قيم تأويليه ، وصولاً الى حركة بناء تأويلي جديد مفعم بشكلية متفردة ، وهكذا نجد ان فن الحداثة وما بعدها يتعامل مع المادة تعاملاً تحليلاً تركيبياً ، يُحلل معطياتها ليعيد تركيبها على وفق نظامها (الجمالي) المستحدث ، وكما نجد ان الخامة المتفاعلة جمالياً في صميم العمل الفني.

 

قصة قصيرة

 

إمرأة الأمس

 

رجاء الجابري     

                     

في الصباح الباكر ينطلق الفلاحون إلى الحقل، فرادى وجماعات، انا واحدة منهم.. كل يذهب لعمل ما في الحقل. أنا وعدد قليل من النسوة، نذهب لقطع الأعشاب للماشية، التي نربيها معنا في البيت.. لكن زوجي كان يأتي إلى الحقل متأخراً، لأنه يسهر في الليل مع الرجال في مضيف الشيخ نايف.. لكنني في ذلك الصباح الربيعي الجميل، استيقظتُ فرحة متفائلة، شعرتُ بالسعادة تغمرني، لا أعلم سرّ فرحي.. على الرغم من تعبي من العمل في الحقل، المنزل، كذلك خدمة الأسرة، ومع كل هذا فأنا إمرأة حامل في الشهر الأخيرمن الحمل.. لكنني إمرأة أميّة جاهلة، ليس لدي أية ثقافة أو معرفة.. كما أنني لا أعرف اليوم التقريبي الذي ألدُ فيه.. مثل نساء اليوم، حيث تراجع الطبيبة المختصة عندما تشعر بالحمل منذ الشهر الأول، لتتابع حالتها الصحية وحالة الجنين شهرياً.. كما أن الطبيبة تخبر المرأة الحامل عن جنس الجنين، ولد أو بنت من خلال أشعة السونار. كما تهتم الأم بغذائها، صحتها، صحة الجنين.. إذن هناك فرق شاسع بين نساء الأمس ونساء اليوم.. رحتُ أقطع الأعشاب مثل الأخريات.وهن منتشيات النفوس ومنشرحات الفؤاد.. بالواقع الذي يعشن فيه..

أما أنا فأعمل بصمت، لأن الألم يكاد يقطع أوصالي، كنتُ أكابر وأعمل، أنا أقاوم الألم.. حتى وصلت حالة الأنهيار حيث كنتُ أتلوى من شدة الوجع، أخذتُ أصيح وأتلوى ثمّ انتحيتُ جانباً.. تمددت على الأرض، سالتني من كانت قريبة مني..     

– ما بكِ يا نجاة؟ 

- خيّه ساعديني أعتقد جاء موعد الطلق، لأن الوجع في أسفل بطني وظهري. ساعديني.. ساعديني.

– يا عزه. العزاك، ليش أجيتي اتحشين جان بقيت بالبيت. بعد صارت وجيت ساعديني.. تجمعن حولي النسوة يهدئن من روعي، لأنني لا أملك خبره في الطلق، هذا أول حمل لي.. كنتث خائفه جداً.. وارتجف.. قالت: احداهن لصاحبتها، نادي على أم جاسم عندها عربه تنقل بها اكياس الحشيش ويجرها حمار.. حتى ننقلها الى إحدى البيوت القريبة من الحقل.. وقد حصل هذا وحضرت المرأة بعربتها ثمّ وضعنني في العربة.. انطلقن بي الى أقرب بيت من الحقل.. طرقتْ إحداهن الباب.. أطلّتْ إمرأة مسنّة شرحن لها الحالة، وقد شاهدتني المرأة، وأنا اتألم كثيراً.. إهتمت بي ومن حسن حظي أن المرأة المسنّة هي القابله الوحيدة في القرية المجاورة للحقل.. وما هي إلاّ ساعة أو أكثر بقليل.. حتى وضعتُ ولداً.. أسميته(حسب الله) إنطلقت الهلاهل وتعالت الزغاريد صداحة من أفواه الفلاحات، تعبيراً عن الفرح الذي غمرهن.. باشرن على الفور بتنظيف جسدي والمولود الرضيع.. ولففنه بقطع من الملابس القديمه.. رجعت الى الحقل ثانية أبحثُ عن كارة الحشيش، لأحملها الى البيت.

 – الفلاحات قلن لي إذهبي... هيا إذهبي مع أم جاسم صاحبة العربة، لتحملك إلى البيت. قلتُ: - لا.. أذهب إلاّ وكارة الحشيش معي، لأن أم جاسم تتأخر إلى الظهر، تنتظر زوجها، أنا حالتي لا ينفعها الإنتظار والماشية مساكين ينتظرنني لحظة بلحظة.. لأنهن جياع ولا أريد ان أخذلهن.. فأنا فرحة جداً.. شاكرة ربي، لأنني أنجبتُ ولداً، أريد ماشيتي أن تشاركني الفرحة قالت إحداهن

-دادة نجاة إسمعيني موزين عليج المشي،لأن جرحك أخضر، وحاملة الرضيع وكارة العشب، المسافة ليست قريبة، أخاف عليك.. قلتُ:                                 

- لا..لا.. تخافي عليّ. إن شاء الله أقدر، لا عليكِ ساعديني فقط في حمل كارة الحشيش، أكون شاكرة لكِ. ردّتْ.. قائلةً:                                               

- حسناً... يا نجاة إمسكي المولود جيداً وتماسكي تماماً، حتى أضع الكارة على ظهركِ، فعلتُ مثلما أرادتْ، حملت الكارة على ظهري وابني على صدري، إنطلقتُ  فرحة أمشي الهوينا إلى البيت تغمرني السعادة.. طرقتُ الباب أطلّ عمي أبو زوجي بعد دقائق، لما رآني صاح مندهشاً... - ما هذا يا نجاة؟  أجبتهُ:   - لقد كتب الله أن تكون ولادتي في الحقل، عند ناس غرباء اتخذوا مساكنهم جوار الحقل.. وهذا ولدي أسميته(حسب الله) تيمناً باسمك يا عمي..وهذه كارتي لماشيتنا، فهنَّ بانتظاري جائعات، كيف لي أن آتي بلا حشيش وهن ينتظرن طلتي من الباب.. قال:- بارك الله فيكِ ياابنتي.. ومنحك الستر والعافيه.. تناول عمي الولد مني.. كبّرَ في أذنه اليمنى وأذّن بالأخرى.. قائلاً:                                                     

- لزوجي، الذي طار من الفرح والسعادة..عند سماعه بولادتي.. إخترْ أكبر خروف من الماشية لذبحه بمناسبة سلامة نجاة وابنها.. وإعملوا وليمة لكل الاقارب، الإحبة، الجيران.. إبتهاجاً بمولودنا الجديد.. ثمّ عمّتْ الفرحة كل بيوت القرية.. وشتان ما بين نساء الأمس ونساء اليوم..

  

تشرينيات

النهار شديد القتامة

من أغلق عينيه عن رؤيتنا

 

حميد حسن جعفر

 

دمٌ في الساحة، لم يكن ابي غائبًا ،حين تصاعد الياقوت في الجانب الجنوبي من البلاد حيث. ينزف القصبُ عاصفة شجية ، الطيور إختفت ،الدخان أعشاش مقفرة والفتية يرتبون لأقدامهم الطرقات، لم تعد اوراق الجرائد أزهارًا ضمن أعراف الحدائقيين ، شعلة قداحةٍ تكفي لتؤكد للحراس إن الفزاعات لم تعد تكفي لطرد الأرانب ،و حماية حقول الملفوف من عبث الخنازير ، إن المسافة ما بين  جسر  الجمهورية و طريق محمد القاسم السريع لم تكن إلا المسافة ما بين المطعم التركي و نفق ساحة التحرير ،كلاهما زهرة من دمٍ تورق في كل حين ،لا دخان في اشتعالها ،الشهداء يحسبونها خطوةً  ،لا أكثر من قفزةٍو نجد أنفسنا في الجانب الآخر من ألعالم ،

(الراحلون  لن يغيبوا، سنظلُ نتابع وقع خطواتهم ،حين نلجأ الى البحث عن صحبة) لا شأن لنا بوزارة هنا، أو مديرية هناك، لا شأن لنا بالدرجات الخاصة ،سوى أن لا تهدر ضمن حماقات الباعة و المتبضعين ،من ذا تصاعد و إيانا سوى نسوة بارعات فيما يسمى الإمومة حين يعتنين بمواليدهن ،كن قد فكرن مليا برحيلهم المبكر ، حيث تتعهد الحكومات بتنفيذ إختياراتهن ، حين يدفعن بالطيور الى حيث  لا أقفاص ،حيث النور الذي هو بعض الله، الزمن المفتوح الذي يمنح الأرواح المجد ، (النسوة مجد الله على الارض، وبقاؤه في البيوت ،هكذا تعلن الطيور التي تجتاز الجسور) لم يكن الخامس والستون كالولادات الأولية، كامنًا تحت اسرة النوم ،بل شاهده افراد المفرزة الطبية آكثر حماسًا في الإبتعاد عن التهور ، لا بنادق صيد ،لا قنابل صوتية ،خفق أجنحة ،لا ملائكة في الأمر ، انه الشرق حيث لا دم ،لا موت ،لا حكومة دجنت الخارجين من قمقم الجنوب ، هنا تكون الطرقات سالكة ،حيث لا يموت الصباح في العتمة ، صباح ممتليء حتى حافاته  بالاسئلة ، بما تطلقة الرئاسات الثلاث، تلك الفواكه المصنوعة من الإسمنت ، والنسوة اللواتي جهزن الطعام عن أول طبقات المطعم التركي ،أعلنّ إن خضرَ و فواكهَ مجلس الأعيان لا تصلح للطبخ ، مفردات من طين  مفخور ، من إسمنت و مطاط و خرق ، فواكه تشبه إمرأة من سليكون ، من ورق ، البعض من المستشارين يحسنون و بشكلٍ جيد صناعة ما لا يؤكل من مصادر  الطعام ، البعض من النسوة إكتشفن َإن عصائر المستثمرين مسرطنة ،وما يقدم من بسكويت و معجنات منتهية الصلاحية ،لا أجهزة كشف كالدم ِالطالع نحو السماء ،او النازل كالنور على رؤوس المحتجين ، (خلف نصب الحرية ،ستتعثر قدماي بالعشب ، سيقول الذي بصحبتي: هنا  جلستُ قبل أن أغادر حديقة الأمة ،هنا عبثت أصابعي بالذكريات فكان الاخضر حصتها ، البنادق ثعالب لا شأن للفتيان بفروها ،الخديعة كل ما تملك) لا بوابة تُفتَحُ أفضل من الجنوبية ،الجنوب نافذة عبرها يتطلع البغداديون على العالم ،ها إنهم يتجمعون  عند الباب الشرقي  ليعاينوا البحر حيث أقام أبوهم بوارجه ، ها هنا تتم عملية الإلتفاف ، لم يتحْ الموت فرصة للإختيارات ، و الأفق رايات ،والساحة كائن خرافي ،هنا إختلط القانون بسواه ،والفوضى بالمقننة بضغوط يستجيب لها الفرد تحت سطوة جماليات الجمع ،فتيان يمسكون بأردان أرواحهم و تفاصيلها، حيث تحاول الأشياء ان تنفلت ،مسرعة تحاول أن تجتاز الأشياء ،أن لا تترك على عربات -التك تك—سوى بعض الغبار ،فيمسك بها الشهداء و الجرحى ،فإذا بها تاريخ يعمل بالبانزين المحلي ، بتعدد المصادر  التي يعتمدها  القضاة و المحققون، تاريخ يتمدد خارج المناهج ، يديره تظافر العصيان و التمرد ،و النباهة ، الرصاص الحي حجارة بعينين تبحلقان بالجماجم والقلوب ، حملة البنادق خلف المتاريس ، حملة الأعلام امام المتاريس ، البنادق تطلق أحشاءها لتجد ضالتها عند نهار غضٍ، وجسد من نور ، الثوار نظاميون ، لا فوضى في إعادة تشييد الخطوة بأي إتجاهٍ كانت ،وكانت الحكومات غير محتشمةً وهي  تغير قطع غيار جسدها ،متعرية أمام الجميع. اسكافيون ، وميكانيكيون وصباغون ، كهربائيون ، حشود تحاول التحالف لإنتاج عربة ترام تجرها البغال ،أي حوذي بإمكانه أن يدخل بركابه الذين يعتلون ظهر عربة الترام ، شارع الشيخ عمر ، أو نفق التحرير ،من غير أن يعلم إن بغاله تماثيل من خرق ،وما كان ركابه سوى فزّاعات ، وإن ما يهطل لم يكن ماءً بل هو الدم ، (لقالق كنيسة الأرمن لم تزل تنتظر ربيع عام ٢٠٢٠ اعشاشها التي عند الناقوس ستعيد ترميمه، الانفجار الأخير  ١٥/١٠/٢٠١٨–ستة عشر ضحية و ثمان وستون   جريحاً ،ترك آثاره على الجانب الشرقي من تأثيثات الناقوس) خزان  المياه/ ساحة الطيران يعاين أرواحا تتصاعد عند عنق جسر الجمهورية/الملكة عالية سابقًا ، مازال يعاين عمال البناءة السيارات المفخخة، وحكومات متراكمة.

 

 

ص12

 

قوى التغيير الديمقراطية

 

مع جماهير شعبنا في الساحات

إرادتنا التغييرالديمقراطي الشامل

والتضامن مع الشعب الفلسطيني

 

يا أيها الغيارى في ربوع الوطن

وكافة قوى الاحتجاج و التغيير

 

منذ 20 عاما و نحن نعاني من ويلات منظومة المحاصصة الطائفية والأثنية ومنهج الحكم الفاشل، وإن أصواتنا التي ارتفعت منذ 12 عاما في احتجاجات مستمرة توجَت بإندلاع انتفاضة تشرين 2019، ستظل مرتفعة ومستمرة مطالبة  بحقوق شعبنا المشروعة.

 

ونحن إذ نجد أن عوامل ومسببات إنطلاق انتفاضة تشرين لازالت موجودة ،

نرى أن منهج الحكم المحاصصاتي الذي لازال قائما سيلد أزمة تلو أزمة و ستزداد معاناة الشعب .

ومن منطلق (قيَّمنا) في أن نقف الى جانب كافة المطالب المشروعة للعراقيين التي لم تتحقق وأولها الكشف عن قتلة المتظاهرين ومكافحة الفساد وضمان إستقلالية القضاء وتحسين الخدمات والاوضاع المعيشية للمواطنين، لذا فأننا ندعو جميع النخب وشرائح المجتمع والشباب والنساء وكادحي شعبنا الى النزول مجدداً لاستذكار إنتفاضة تشرين وملاحمها البطولية، ولنعلن  كذلك أن منتفضي تشرين الباسلة متضامنون مع الشعب الفلسطيني في نضالهم ضد الاحتلال  الصهيوني المجرم .

 

موعدنا أيها الأحرار

يوم الأربعاء 25/10/2023

الساعة 4 عصراً

في ساحة الفردوس

 

وفي كافة سوح الاحتجاج في مدن العراق الأبية ،حاملين العلم العراقي والعلم الفلسطيني.

همنا واحد و مصيرنا واحد..

  

مهرجان للثقافة والجمال

حسين علوان

 أعتاد الحزب الشيوعي العراقي أن يقيم كل سنة مهرجان جريدته “طريق الشعب”، الذي تحول الى كرنفال جميل يلتقي فيه المثقفون والصحفيون والأكاديميون ومن لهم شأن في عالم الثقافة والصحافة والسياسة، مع الجمهور الواسع من القراء ومحبي الصحافة والفعاليات الثقافية والفنية.

يقام الاحتفال هذا العام بنسخته الثامنة، وكالعادة، على حدائق أبي نؤاس قرب نصب شهريار وشهرزاد وفي يومي الخميس والجمعة القادمين، وقد وجهت الدعوات للمشاركة فيه الى الصحف والمجلات الصادرة في البلاد والى الشخصيات في الوسط الإعلامي والثقافي للمساهمة في الندوات الثقافية والإعلامية وغيرها.

وستنصب على ارض المهرجان الخيام للصحف المشاركة وللمنظمات غير الحكومية المختلفة التي تروم التعريف بنشاطاتها واصداراتها، كما ستنصب خيام للأنشطة والفعاليات الفنية للشباب وللنساء، الى جانب زوايا لاحتساء القهوة والشاي وأركان لتناول الوجبات السريعة، كما ستزين الحدائق بالورود وأشرطة الزينة التي تعكس جمالية المهرجان السنوي للجريدة الرائدة في هذا المجال.

وسيلتقي زائرو المهرجان بقيادات الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي العراقي، وستتاح لهم فرص اللقاء مع  شخصيات تنوي الترشيح ضمن تحالف (قيم المدني) في الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات.

“طريق الشعب” هي جريدة الناس وهي أكثر الجرائد توزيعا لاعدادها مجانا عليهم من خلال المسيرات الراجلة التي تجوب مراكز المحافظات لإيصال مواقف الحزب الشيوعي العراقي اليومية اليهم والاسهام في اشاعة الوعي والثقافة العلمية، وترسيخ قيم المواطنة كبديل حقيقي لنهج المحاصصة والفساد.

ويحق لـ “طريق الشعب” ان تفخر بكونها الجريدة العراقية الوحيدة التي استطاعت أن تقيم مهرجان كهذا، وهي التي تعتز بتاريخها النضالي الناصع ووقوفها إلى جانب الطبقة العاملة والكادحين من شغيلة اليد والفكر، وهي تتابع وتدعم  كفاحاتهم المشروعة منذ تأسيسها حتى اليوم، رغم كل الصعاب التي واجهتها.

تحية اعتزاز لـ “طريق الشعب” ولمهرجانها الثامن.

تحية لكل من أسهم في مسيرة هذه الجريدة من الصحفيين الرواد والمثقفين والسياسيين والأكاديميين.

المجد والخلود لشهداء الصحافة الشيوعية والوطنية من أصحاب الأقلام الحرة الشريفة.

 

 ليس مجرّد كلام

 

لمهرجانها الثامن

 نوقد الشموع!

 

 عبدالسادة البصري

  بعد غد الخميس سينطلقُ مهرجان طريق الشعب بنسخته الثامنة ، حيث اشتاق الجميع للقاء الأحبّة ونشر معالم الزينة وجماليات الروح فوق بساط أبي نؤاس الأخضر !

ولأم الجرايد - طريقنا - نقول :  كلّ عام وأنتِ بألف خير ، وعقبال النسخة الألف لهذا العرس الزاهي بالمحبّة والجمال والفرح ، حيث الخضرة والماء والقلوب الصافية من كل دَغَش ، والأيادي البيضاء، ذات الوجوه المبتسمة للحياة دائما رغم ما مرّ عليها من محنٍ ونكسات ، لكنّها عصيّة على الزمن بكلّ ما فيه من عثرات وكدمات، انها كطائر العنقاء ( الفينيق ) تنهض من بين الرماد دائما ، لتعيد للحياة رونقها وبهجتها وجمالياتها ومعناها الحقيقي !!

نعم انها جريدة الشيوعيين حاملي مشعل التنوير، وصنّاع الحياة بكل جماليّاتها وثقافتها ومعانيها السامية ، عبر مسيرتهم المكلّلة بالزهو والكبرياء والشموخ ، وعبر الدرب المضمّخ بأطهر الدماء من أجل حريّة وكرامة وسعادة الانسان والأرض !!

الشيوعيون صنّاع الثقافة وصائغو الفرح بكل أشكاله ، لأن الثقافة منهم واليهم ، بوعيهم وقراءاتهم وكتاباتهم  ازدانت المعرفة بشتى ابوابها ومعانيها ، ومن ابداعاتهم شعّت شمس الحياة الحقيقية بلوحاتها الزاهية وبكل تفاصيلها الجميلة !

انهم الحب والحنان والوداعة والبراءة والفرح والنزاهة والوفاء والاخلاص ، أينما يحلّون يكون للفرح والجمال معنى ، وحيثما يكونون  تتدلى عناقيد المعرفة والفكر الخلّاق كروماً من ألق وابداع !

طريق الشعب ، ليست صحيفة فحسب ، انها سِفْرُ حكاياتٍ وقصص وروايات فيها ما فيها من عِبَرٍ وأحاديث ومواقف تجعل من الرؤوس شامخة عالية دائما ، وفيها من الذكريات حين تطرق أبواب الروح يعتصر القلب أسىً وحسرة على مَنْ رحل تاركاً صوته يرنّ في كل الزوايا !

منها تعلّمنا أبجدية الصحافة بكل ما تعنيه ، ومن بين سطورها خرجنا حاملين أوراقنا وحقائبنا وأقلامنا وريشاتنا وعدسات كاميراتنا نترنّم قصائد واغنيات ، ونصوغ حكاياتنا قلائد فرحٍ وموسيقى وجداريات تحكي للناس عن مدرسة اسمها طريق الشعب !

من معانيها عرفنا الزهو والكبرياء ومقاومة الطغاة بكل اصنافهم ، والوقوف بوجه أعتى الأعاصير والعواصف والأمواج لنظلّ شامخي الرؤوس ، حاملين الوطن بين حنايانا ذمّةً ووصيّة أم !

اليوم نفتح قلوبنا قبل الأذرع للجميع ونشاركهم الفرح ، ناثرين ورد محبّتنا في كل مكان ، وموقدين شموع السعادة وبخور البهجة ، وراسمين لوحات عشقنا عند شهريار وشهرزاد نشاركهما الحكايات التي سنضيف لها من قصص طريقنا الذي مشيناه مع أم الجرايد ليالٍ وليالٍ لتستمرّ الحكاية مثلما تستمرّ الحياة ..

فتعالوا معنا لنحتفل مع جريدة الجرايد ، ومدرسة الصحافة ، وعنوان الكبرياء والتحدّي والجمال - طريق الشعب - في مهرجانها الثامن على حدائق أبي نؤاس مرددين اغاني الفرح للوطن والناس !!