اخر الاخبار

الصفحة الأولى

حزب الشعب الفلسطيني يدعو الى الانخراط في المعركة مع الاحتلال الاسرائيلي.. تضامن عراقي رسمي وشعبي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة

بغداد ـ طريق الشعب

استيقظ العالم صباح امس، على اخبار العملية النوعية لاقتحام مستوطنات غلاف غزة في جانب الاحتلال الاسرائيلي، والتي استمرت حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

واصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي تصريحا ينتصر فيه للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة (ننشر نصه على هذه الصفحة).

فيما دعا حزب الشعب الفلسطيني، الجماهير الفلسطينية في الداخل والخارج، الى الانخراط المباشر كلٌ حسب امكانياته في هذه المعركة المفتوحة مع الاحتلال الاسرائيلي.

ونقل مراسل “طريق الشعب” عن تفاعل واسع غير مسبوق من قبل المدونين والناشطين العراقيين مع الاخبار الواردة من فلسطين، حيث نشروا صوراً ومقاطع فيديوية للعملية العسكرية التي حدثت على مدار نهار امس. فيما تباينت المواقف الدولية والشعبية واكد مراقبون ان هذه العملية بينت بوضوح ان التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي لن يجلب الاستقرار للمنطقة ما لم يجر الاهتمام بقضايا الشعب الفلسطيني ومطالبه الحقة في تحقيق دولته المستقلة.

الموقف الرسمي العراقي

وأكّدت رئاسة الجمهورية، أمس السبت، دعم القضية الفلسطينية في تعليق على عمليات طوفان الأقصى التي يشهدها غلاف غزة منذ فجر البارحة. ونشرت رئاسة الجمهورية بيانًا مقتضبا قالت فيه: “نُجدد موقف العراق الثابت إزاء القضية الفلسطينية وبما يعبر عن الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه المشروعة، وندين بشدة الاعتداءات الوحشية التي تمارس ضده”. ودعت الرئاسة، المجتمع الدولي إلى “تحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لتحقيق العدالة وضمان الحقوق المشروعة لشعب فلسطين”.

فيما اكد باسم العوادي المتحدث باسم الحكومة العراقية، موقف العراق الثابت شعبياً ورسمياً تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة، وأنّ الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتج سلاماً مستداماً.

وذكر العوادي في بيان طالعته “طريق الشعب”، أنَّ “العمليات التي يقوم بها الشعب الفلسطيني اليوم هي نتيجة طبيعية للقمع الممنهج الذي يتعرض له منذ عهود مضت على يد سلطة الاحتلال الصهيوني، التي لم تلتزم يوماً بالقرارات الدولية والأممية”. ودعا البيان المجتمع الدوليّ الى التحرك لوضع حدّ للانتهاكات الخطيرة وإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، الذي ما زال يعاني الاحتلال وسياسات التمييز العنصريّ والحصار والتجاوز على المقدسات وانتهاك القيم والمبادئ الانسانية. فيما حذر من استمرار التصعيد داخل الأراضي الفلسطينية، لأنه سينعكس على استقرار المنطقة، كما ندعو جامعة الدول العربية إلى الانعقاد بصورة عاجلة لبحث تطورات الأوضاع الخطرة في الأراضي الفلسطينية.

حزب الشعب الفلسطيني

ودعا حزب الشعب الفلسطيني، الجماهير الفلسطينية وقواه كافة لأوسع وأصلب وحدة وطنية شاملة خلال معركة الدفاع عن أمن وحقوق الفلسطينيين، وفي مواجهة عدوان الاحتلال الحربي وإرهاب عصابات مستوطنيه.

واعتبر الحزب في بيان تلقته “طريق الشعب” امس، ان “قيام المقاومة الفلسطينية بالرد الشامل والشجاع على عدوان الاحتلال المتواصل يندرج في اطار حق شعبنا في مواصلة كفاحه حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية والعودة والاستقلال”.

وحمل الحزب الحكومة الفاشية للاحتلال الصهيوني وكذلك المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد، محذراً مما يخطط له الاحتلال من توسيع دائرة العدوان وارتكاب مزيد من المجازر بحق الشعب الفلسطيني، كمحاولة لرد الاعتبار لعنجهيته التي تهاوت تحت ضربات ابطال المقاومة الفلسطينية. وأكد ان “المرحلة الراهنة وما تشهده من احداث تنذر بتطورات خطيرة تتطلب اكثر من اي وقت مضى تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية الشاملة وفي المجالات كافة والتحرك العاجل على مختلف المستويات لتفويت الفرصة على الاحتلال للاستفراد بشعبنا في قطاع غزة”. كما دعا الحزب جماهير شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج الى الانخراط المباشر كلٌ حسب امكانياته في هذه المعركة المفتوحة مع هذا الاحتلال المجرم.

التيار الديمقراطي العراقي

وأكد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي في بيان ورد لـ”طريق الشعب”، ان “الحل الجذري يكمن في مفاوضات صريحة وشجاعة بإشراف دولي تفضي الى انسحاب تام لإسرائيل من الاراضي الفلسطينية المحتلة، وقيام دولة فلسطين الحرة المستقلة وعاصمتها القدس”.

وحذر البيان من انه “من دون وجود هذه الحلول الجذرية فان الصراع سيبقى ملتهبا ويتصاعد ويعرض المنطقة كلها لمخاطر حروب تدميرية اخرى”.

واعرب التيار الديمقراطي العراقي عن “تضامنه مع الشعب الفلسطيني الشقيق ومؤازرته لنضاله البطولي من أجل نيل حريته واستقلاله واسترجاع أراضيه”، مشيرا الى انه “يدين بشدة استخدام الحكومة الاسرائيلية الطائرات الحربية في الهجوم على المناطق الآهلة بالسكان المدنيين، مما تسبب في عدد كبير من الضحايا بين شهداء وجرحى”.

التيار الاجتماعي الديمقراطي

من جانبه، قال حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي العراقي، ان “خطر اندلاع القتال في مناطق متعددة مع الكيان الصهيوني الغاصب، في ضوء الاحداث الاخيرة في غزة الصامدة يتزايد”.

وذكر الحزب في بيان تلقته “طريق الشعب”، أنه على الرغم من التنديد بعدوان اسرائيل الدائم على غزة وغيرها من المناطق الفلسطينية، يستمر اليمين الاسرائيلي ونزعة العدوان والاستحواذ على الاراضي الفلسطينية وطرد سكانها او احلال المستوطنين بدلا منهم، وكل ذلك يجري تحت انظار العالم الذي يدعي التمدن وحماية الحقوق والحريات. وختم التيار الاجتماعي الديمقراطي بيانه بالقول: “آن الاوان ان يفهم الكيان الاسرائيلي انه لا يستطيع ان يبيد كل الشعب الفلسطيني، وان الحل الاوحد ليس في مشاريع التطبيع، وانما في اقامة الدولتين بعد العودة الى حدود عام 1967”.

*******************************************************************************

الشيوعي العراقي يحيي مقاومة الشعب الفلسطيني الباسلة وتصديه للاحتلال الاسرائيلي الغاشم

يتصاعد العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة في رد هستيري على العملية الجريئة التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه صباح اليوم. وبلغت حصيلة هذا العدوان حتى وقت اعداد هذا التصريح ١٩٨ شهيدا  ومئات الجرحى. 

وجاء تصاعد المقاومة الشعبية الفلسطينية ردا مشروعا على الجرائم البشعة التي واصلت حكومة نتانياهو الفاشية وقوات الاحتلال وعصابات المستوطنين ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس، وشملت الاقتحامات المتكررة للمسجد الاقصى والاعتداءات على المقدسات المسيحية والإسلامية، وراح ضحيتها العشرات من المدنيين الابرياء بضمنهم النساء والاطفال.

وتؤكد تطورات هذا اليوم مرة أخرى الحقيقة الثابتة، بأن لا أمن واستقرار في منطقة الشرق الأوسط الاّ بانهاء الاحتلال الاسرائيلي البغيض، وحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة في تقرير المصير والحرية والعودة والاستقلال، وفي إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس. 

كما ان هذه التطورات تؤكد مجددا الانحياز السافر للولايات المتحدة  وحلفائها الى اسرائيل ودعمهم اللامحدود لها وتعطيل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، لتواصل احتلالها وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني. وتفضح زيف المواقف المخزية للأنظمة العربية المنخرطة في مسلسل التطبيع المذل، وتمثل صفعة قوية لها. 

ان حزبنا الشيوعي العراقي يرفع صوته عاليا بالتضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الشعبية الباسلة للاحتلال الصهيوني، ويدعو كافة القوى الوطنية العراقية للتعبير عن تضامنها مع هذا النضال الفلسطيني البطولي، ولتقديم المزيد من الدعم له. كما يطالب الحكومة العراقية بالتحرك العاجل على المستويين العربي والدولي، للتضامن مع  الشعب الفلسطيني وحمايته  ووقف المجزرة التي يواصل الاحتلال الاسرائيلي اقترافها بحق قطاع غزة، وردعه عن تنفيذ المزيد من الجرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

عاش نضال الشعب الفلسطيني والظفر لمقاومته الشعبية الجسورة

المكتب السياسي الحزب الشيوعي العراقي

7-10-2023

*****************************************************************************************

راصد الطريق.. ملف التعويضات في الانبار .. هل من نهاية ؟!

ملف التعويضات في الانبار ذو شجون . فمنذ تحرير المحافظة ودحر داعش الإرهابي وهو مفتوح، وغالبية العوائل المتضررة تنتظر ساعة الفرج. 

وفي تفاصيل الملف الشائك يتحدث المواطنون عن حجم التلاعب وسوء الادارة والاستغلال المقصود من قبل القوى المهيمنة. 

ورغم التصريحات والوعود  باكمال معالجة الملف الذي يتعلق اساسا ببيوت الناس وبساتينهم وسياراتهم، تسمع العجائب عند التواصل مع الناس. ومن ذلك ان معاملات  قدمت عام 2017، يكتشف المكلفون بانجازها، بعد خمس سنوات، ان فيها خطأ وعليهم  اعادة النظر فيها من الصفر، وهذا يتطلب جمع وثائق لا يمكن الحصول عليها بسهولة. واذا لم  يكن هناك خطأ، فهناك من هو مستعد لافتعاله وعينه على مبلغ التعويض.

ثمة من  يقول: لكن هناك من حصلوا بالفعل على تعويضاتهم؟ يجيب المواطنون دون تردد ان هؤلاء بالتأكيد من اقارب مسؤول، او أعضاء في حزب (س)، او ممن عندهم واسطة، او هم على مستعدون للتنازل حتى عن نصف مبلغ التعويض!  

من يا ناس يخلّص مواطني الانبار من هذا الفساد؟ وأصلا متى تطلق تعويضاتهم المغيبة؟

********************************************************************************

البصرة تطالب بالتخلص من المدارس الكرفانية

بغداد ـ طريق الشعب

نظم المئات من المحتجين في مناطق متفرقة من البلاد، احتجاجات متنوعة تطالب بالخدمات، في وقت احتج فيه العشرات من اصحاب شركات الصرافة أمام البنك المركزي، مطالبين برفع المنع عن شركاتهم في مزاد بيع العملة.

************************************************************************************

الصفحة الثانية

لجنة نيابية تنفي إعادة التصويت على اتفاقية خور عبدالله

بغداد ـ طريق الشعب

نفى عضو لجنة العلاقات الخارجية حيدر السلامي، أمس، وجود مساعٍ لإعادة التصويت على اتفاقية الملاحة البحرية مع الكويت في مجلس النواب، مُنتقدًا ضعفَ الرد الحكومي على الكويت.

وأكد السلامي في تصريح صحفي “عدم صحة الأنباء حول إعادة التصويت على الاتفاقية مجددًا داخل مجلس النواب”، مشيرا إلى أن “الموقف الآن يقع على عاتق الحكومة وعليها أن تكف عن مجاملة الكويت واتخاذ موقفٍ جادٍ يحفظ للعراق حقوقه”.

وأضاف، أن “الحكومة تتعامل بدبلوماسيةٍ مبالغ فيها مع الكويت، والتي كان موقفُها أقوى من الموقف العراقي”، داعيا إلى “إيداع قرار المحكمة الاتحادية في المحاكم الدولية ومحكمة البحار”.

**********************************************************************************************

وقفة احتجاجية في البصرة تطالب بالتخلص من المدارس الكرفانية.. كربلائيون يحتجون ضد استيلاء جهات متنفذة على أراضيهم

بغداد ـ طريق الشعب

نظم المئات من المحتجين في مناطق متفرقة من البلاد، احتجاجات متنوعة تطالب بالخدمات، في وقت احتج فيه العشرات من اصحاب شركات الصرافة أمام البنك المركزي، مطالبين برفع المنع عن شركاتهم في مزاد بيع العملة.

كربلاء

وأقدم العشرات من المواطنين في محافظة كربلاء، على إغلاق الطريق الجديد الذي يربط محافظتهم مع العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن أهالي منطقة أم غرائر أقدموا على قطع طريق كربلاء – بغداد الجديد.

وأضاف أن تظاهر المواطنين وقطع الطريق يأتي نتيجة الاستيلاء على أراضيهم من قبل جهات متنفذة.

وأشار إلى أن المتظاهرين طالبوا رئيس الوزراء وهيئة النزاهة بالتدخل لإنقاذهم من سيطرة المتنفذين.

البصرة

ونظم أهالي منطقة أبو صخير في منطقة الخورة (كرمة علي) شمال البصرة وقفة احتجاجية، مطالبين وزير التربية والحكومة المحلية ببناء مدرسة لابنائهم بدلا من المدرسة الكرفانية الحالية، بالإضافة الى شطر مدرسة البدعة، مبينين ان الدوام فيها صباحي فقط.

وقالوا، ان المنطقة بحاجة ماسة الى بناء مدرسة وشطرها ليكون الدوام ثنائيا بسبب أعداد الطلبة الكبيرة، فيما طالبوا أيضا مدير تربية البصرة بالتدخل لحل هذه المشكلة.  

كما طالبوا الحكومتين المركزية والمحلية بالتدخل لحل مشكلة تلوث المياه في المنطقة، مبينين ان المنطقة تعاني من ثلوث المياه ما أدى الى الإصابة بالأمراض رغم مناشدتهم عدة مرات الدوائر والمسؤولين في المحافظة، ولكن بدون جدوى.

وفي سياق اخر، طالب اهالي المنطقة الجهات المعنية بربط الكهرباء في مناطقهم مع المناطق النفطية في الرميلة، لكثرة الانقطاعات وأسوة ببقية المناطق.

وقالوا، ان المنطقة تعاني من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر، والخطوط متهالكة، داعين الى ربط منطقتهم مع المناطق النفطية لغرض التخلص من أعمال الصيانة المستمرة، على حد قولهم.

بغداد

ونظم العشرات من اصحاب شركات الصرافة تظاهرة احتجاجية أمام البنك المركزي، وطالبوا برفع المنع عن شركاتهم في مزاد بيع العملة، لا سيما ان هذه القرارات ستسهم في ارتفاع اسعار صرف الدولار.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من المتظاهرين اجتمعوا أمام بوابة البنك المركزي للاحتجاج، حاملين لافتات طالبوا فيها المركزي بايقاف الإجراءات التعسفية، واقالة الفاسدين على حد وصفهم.

وأضاف، أن اصحاب شركات الصرافة يقولون ان هذه الإجراءات من شأنها ان تتسبب برفع قيمة الدولار اكثر، لا سيما ان الارتفاع الاخير كان بسبب حرمانهم من الدخول لمزاد بيع العملة.

*************************************************************************************

نهر العشار يستحضر مجده السابق.. ويعاني من جرح الإهمال الحالي

بغداد – تبارك عبد المجيد

حُفر نهر العشار في محافظة البصرة أيام عهد الوالي العثماني محمد هدايات باشا عام 1878م، ويعد أحد الأنهر التي لعبت دورا كبيرا في حركة الاقتصاد والتجارة وكان معلما سياحياً وثقافياً يتوافد إليه الكثير من السياح وحتى الشخصيات الدبلوماسية والسياسية. وبين الماضي والحاضر يشهد نهر العشار إهمالاً كبيرا منذ عقد التسعينيات، مرة من قبل الجهات الحكومية المسؤولة ومرة من قبل سكان المنطقة.

وتفوح من جانبي نهر العشار روائح كريهة نتيجة رمي النفايات وسط النهر من قبل السكان، الأمر الذي يتطلب القيام بحملات توعية ثقافية.

إهمال

يقول ستار سعد (57 عاماُ)، أحد سكان منطقة العشار إن “في العقود السابقة كان الكثير من البصريين يستخدمون مياه العشار للشرب، باستثناء الأثرياء الذين كان يجلب لهم المياه من شط العرب، الأنقى إجمالاً، كما كان كثيرون يرتادونه لأجل السباحة في فصل الصيف”.

ويبين في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، أن “آخر مرة تم رصف ضفاف النهر بالحجارة وتنظيف قاعه في عام 1989 أما السنوات التي تلت فشهدت إهمالاً كبيرا للنهر، وما زاد الوضع سوءا هو نشوء ظاهرة تصريف مياه المجاري في مجرى النهر في فترة التسعينيات، وتعمقت حالة الإهمال بعد عام 2003”، لافتاً إلى أن “الصيادون بدأوا بهجرته لخلوه من الأسماك، كما أن مياهه التي كانت تعكس زرقة السماء أصبحت داكنة لشدة تلوثها وبروز روائح كريهة منها”.

ويعرب ستار عن استيائه العميق إزاء الوضع الحالي لنهر العشار، معبرا عن قلقه من تراكم النفايات على جانبي النهر الذي يعتبر موروثاً طبيعياً مهماً للمنطقة إضافة إلى وجود ارتباط معنوي بين سكان العشار ونهره.

واختتم حديثه بالتأكيد على وجود حاجة ماسة للوعي بأهمية الحفاظ على جمال ونقاء هذا النهر، وتبني ثقافة عدم رمي النفايات فيه والعمل على المحافظة على بيئتنا الطبيعية.

وعلى مدى مئات السنين كان النهر يحظى بالعناية والاهتمام باعتباره الشريان الأبهر للمدينة، حتى أن ضفافه قبل توفر الكهرباء كانت تُضاء بقناديل زيتية، وباعتبار النهر ضرورة حياتية كان تطهيره من الأعمال المبهجة للبصريين.

بانتظار التصاميم

يقول مدير الموارد المائية في البصرة جمعة المالكي، إن “نهر العشار يتمركز وسط مدينة البصرة ويعد أحد تراثيات البصرة وجماليتها”، مشيرا إلى وجود إيعاز من قبل مدير الموارد المائية بإعادة تأهيله، نظراً لتلك الأهمية”.

ويؤكد في حديث أجرته معه “طريق الشعب”، “ تم إعداد كافة الكشوفات اللازمة لنهر العشار وتم وضع خطة تأهيلية تتوافق مع مكانة النهر وتاريخه”.

ويضيف المالكي، إن “المباشرة بالتنفيذ ستبدأ فور إتمام التصاميم الخاصة بالمشروع”.

وبشأن النفايات التي تتكدس على جانبي النهر، أوضح المالكي أن “دائرة الموارد المائية تواصلت مع بلديات البصرة لأجل حل هذه المشكلة”، مشيرا إلى أن مشكلة النفايات لا ترتبط بالمؤسسات الحكومية فقط انما بوعي المواطن كونه شريكا في تفاقم مشكلة النفايات”، لافتا إلى أن لانتشار النفايات آثار سلبية عديدة منها ما يتعلق بصحة المواطنين”.

جهود طوعية

يعمل سعد ستار حاليا على تنظيم مبادرات بيئية مشتركة بين صناع القرار والمجتمع المدني، لأجل وضع حلول حقيقية وتوعية الجمهور بأهمية الحفاظ على البيئة والمحافظة على نهر العشار، متأملاً أن تتجاوب المجتمعات المحلية مع هذه المبادرات ويكون لها الأثر الإيجابي في تحسين حالة النهر وجعله مكاناً صحياً وجميلاً للجميع.

وعن سبب حماسه بهذا العمل التطوعي، يبين سعد لـ “طريق الشعب”، أن “ وضع النهر الحالي بائس جداً، وبات ينعكس سلباً على المواطنين بسبب ما ينشره من ملوثات وروائح كريهة، كما أصبح يعكس منظراً غير محبب للمارة، وهذا بالأمر المؤسف بعد أن كان معلماً جمالياً مثيراً للإعجاب،”، واصفا سعد نهر العشار في السنوات السابقة بأنه “ذو منظر خلاب يأسر المارة، ويجعلهم يعودون إلية مرة أخرى”.

ويضيف أن “مشاريع تجميل النهر وتأهيل ضفافه لا فائدة منه، كون النهر ميتا سريرياً، والأمر لا يتطلب حلولاً ترقيعية انما حلا جذريا مع تخصيص ميزانية كافية”.

وأثار نهر العشار إعجاب العديد من الرحالة ودبلوماسيين أجانب، منهم قنصل روسيا القيصرية ألكسندر أداموف الذي أفاد في كتابه “ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها” الصادر عام 1912 بأن “نهر العشار بالنسبة إلى البصرة هو الشريان الرئيس لحركة البضائع والركاب. وضفاف النهر غايةً في الجمال، وهي مغطاة كلها تقريباً ببساتين النخيل”، بينما ذكر عالي بك في كتابه “رحلة إلى العراق العثماني والهند” أن “نهر العشار عامر ببعض البساتين والأبنية، وهو يتجه من أمام إدارة الجمارك وحتى مدينة البصرة إلى الداخل، وتتفرع منه ترع عدة تتجه صوب البساتين. ولا يمنع المد والجزر من ذهاب وإياب القوارب التي يطلقون عليها اسم “بلم”، وأرضيتها مفروشة وفوقها مظلة. ولأن أهالي البصرة أصحاب ذوق، فهم يتجولون رجالاً ونساءً في هذه القوارب أثناء فترة الطقس اللطيف، ويعبرون بها النهر من الليل حتى الصباح وهم يغنون ويمرحون”.

***************************************************************************

إضاءة.. ثقة في غير محلها

محمد عبد الرحمن

اتسمت تصريحات المسؤولين في الايام الأخيرة  بـ”الفرح الغامر” عندما ارتفعت أسعار برميل النفط الخام، ووصلت الى حد القول بأنهم لا يعيرون الكثير من الاهتمام لتلك  الأسعار. 

وحسب التقارير المنشورة فان البعض اخذ يبشر بـ “ثورة” عمران وبناء لا سابق له. مع الإشارة الضرورية الى أن هؤلاء هم من حكموا البلاد وتحكموا بالناس طيلة الـ 20 سنة الماضية، بالحصيلة المعروفة للقاصي والداني .

ولا ادري ماذا سيقول هؤلاء اذا عاودت أسعار النفط الانخفاض، فهي لم تستقر على حال، والتحكم بها ليس محصورا بيد العراق، ولا حتى بيد “أوبك+”.

يأتي هذا في وقت ما انفكت فيه تقارير البنك الدولي ( أيلول 2023) تشير الى  ان الاقتصاد العراقي هش، حتى ان هذا البنك ينصح العراق – ويا للغرابة! - بالتريث في اطلاق تخصيصات الموازنة المقرة. وهي فعلاً لم تطلق حتى الان، رغم صدور تعليماتها، وما زال الانفاق الحكومي يعتمد على أموال “الطوارئ” التي خصصت اساساً لمجالات معينة وليس لتمويل الدولة ومؤسساتها ونشاطاتها، ووفق قاعدة ١ الى ١٢ من تخصيصات الموازنة السابقة ( وهي الان لاكثر من سنتين ) .

هذا فيما اخذ الحديث يتصاعد عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ذلك؟ وهل هو حقا، كما يعلن،  لمنع البعض من استغلال مواردها لأغراض الدعاية الانتخابية ؟!

ولعل من غير المفهوم وغير المنطقي ان يقول أحدهم بأن لا ضير من تأخير صرف تخصيصات الموازنة، طالما ان الموازنة ثلاثية ويمكن تدوير الأموال!

وللجدل نقول: إذا كان الامر كذلك وهناك وفرة من المال، فلماذا اعدت الموازنة بهذه الصيغة وما تتضمن من عجز كبير، سيتم سداده بطرق بينها القروض الخارجية رغم ما تفرض من فوائد وخدمة تستنزف المزيد من الأموال ، فيما البلد بأمس الحاجة اليها .

نقول البلد ولا نقول المتخمين بالمال الحرام، الذين همهم الأول والأخير هو مصالحهم ونفوذهم، وإدامة  هيمنتهم بألف طريقة وطريقة “عوجة” . وان ما يسهل عليهم ذلك هو وجودهم في السلطات الثلاث، او تأثيرهم عليها بما يوفر لهم الحماية المطلوبة.

لا شك ان الموازنة مطلوبة، رغم عيوبها وثغراتها. ففي بلدنا ما زالت الدولة هي المصدر الأساس للعمل والتوظيف وتمويل المشاريع وهي اداة  الحراك الاقتصادي. وقد كان الكثيرون ينتظرونها، فاذا بأموالها وتخصيصاتها تجمد. لماذا؟  هل الآن ساد الشعور والتقدير بانها مضخمة جداً، ولا قدرة او امكانية حتى على صرف ما خصص فيها من أموال ؟

وعود على بدء، فمن غير الواقعي وغير المنطقي القول بان العراق وشعبه  لا تهمهم أسعار النفط، في وقت تقول فيه التقديرات ان ارتفاع او انخفاض سعر البرميل الواحد دولاراً واحداً فقط بالنسبة للعراق، يعني مليار دولار كاملا في السنة .

وربما يكون الامر مختلفا لو كان تم توظيف العائدات النفطية لتحقيق تعدد في مصادر الدخل، ولبناء اقتصاد وطني قوي ومتنوع، بوجود صناديق سيادية تمول المشاريع، وما توفر من فرص عمل.

لكن هذا لم يحصل حتى الان ، فيما التركيز يتجه نحو مواصلة انفاق اموال الدولة  لتقديم المزيد من الرشى، والركض لإخماد الحرائق هنا وهناك، ما يعني  المزيد والمزيد من صرف الأموال بلا وجهة واضحة المعالم، لتذهب دون ان تترك اثراً يعتمد عليه في تحقيق تراكم ضروري لانعاش الاقتصاد، ولإيقافه على رجلين لا على رجل الريع النفطي وحده.

*****************************************************************************

الصفحة الثالثة

اتحاد الطلبة العام اعتبرها ممارسة لتغذية ماكنة الفساد.. النزاهة النيابية: تغيير المناهج الدراسية كل سنة إرضاءً لشخصية سياسية

بغداد ـ طريق الشعب

لم تكن وزارة التربية يوماً بعيدة عن مخالب نهج المحاصصة والفساد الذي تعتمده القوى المتنفذة في السلطة. فهذا النهج الذي لم يخلّف سوى الدمار والفساد حيث ما اعتمد. وفي بلد مثل العراق تغيب فيه آليات المساءلة الحقيقية والرقابة الصارمة، يوفر للفاسدين دوراً كبيراً في التأثير على سير العملية التربوية التعليمية. ويتجلى هذا بوضوح في خروج العراق من مؤشر دافوس لقياس جودة التعليم، اضافة للكثير من الملفات الاخرى مثل ملف تغيير المناهج الدراسية وطباعتها، والتي اضحت معضلة تعجز الوزارة عن معالجتها.

وفي كل عام دراسي تتأخر طباعة الكتب المدرسية، ولا تصل الى الطلبة والتلاميذ حتى منتصف العام الدراسي.

ومع بدء العام الدراسي 2023 ـ 2024، وبرغم الوعود الكثيرة من وزارة التربية بتجاوز ازمة المناهج الدراسية المزمنة منذ سنوات، الا ان الحال بقي كما هو عليه، ولم نشهد تغييراً او معالجة ملموسة، انما فشلت الوزارة مجددا في توزيع المناهج.

مبالغ طائلة

وكشف عضو لجنة النزاهة النيابية، علي تركي، عن أسباب تغيير المناهج الدراسية المستمر منذ سنوات، قائلا: إن «عملية طباعة الكتب المدرسية تعد من أكبر ملفات الفساد في الدولة العراقية»، مشيرا إلى أن «مبالغ مالية طائلة تصرف سنويًا على طباعة المناهج، ومع ذلك تتعثر التربية في توزيع الكتب على الطلبة».

وقال تركي، إن «الشركة المسؤولة عن طباعة المناهج تابعة لشخصيات سياسية تفرض سطوتها على وزارة التربية، وتجبرها على تغيير مناهجها بشكل سنوي عبر إضافة أو حذف مواضيع بسيطة، بحيث تُهمل الكتب المطبوعة سابقًا بهدف استمرار الحصول على الأموال».

وأضاف عضو لجنة النزاهة النيابية، أن «الكتب لا تصل إلى المدارس حتى نصف العام الدراسي، الأمر الذي يتسبب في إرباك العملية التربوية بشكل كبير».

شكوك واتهامات!

من جانبه، يقول المتحدث الرسمي لنقابة المعلمين العراقيين، ناصر الكعبي: إن المنهج الدراسي «يجري تحديثه بنسبة معينة لا تتعدى 5 ـ 10 في المائة من كل منهج، وتشمل ذلك تصحيح او تغيير فصل دراسي او رفعه او اضافة سؤال وحذف اخر. وفي بعض الاحيان عندما تطبع الكتب اثناء العام الدراسي يصدر ايعاز من الوزارة بحذف مادة او فصل او تصحيح خطأ مطبعي».

ويضيف في حديثه لـ»طريق الشعب»، قائلاً: انه في عام 2019 «خضنا في نقابة المعلمين اضرابا لمدة يومين، ورفعنا 32 مطلبا، كان من بينها التساؤل عن مطبعة دار النهرين وسبب بيعها او استثمارها؟ علماً انه في حكومة رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي صرف اكثر من مليون دولار لتجديدها بالكامل، عندما كان موقعها في حي الخضراء ـ العامرية».

ويؤكد ان نقابة المعلمين «لا تملك دليلا على نفي مزاعم عضو لجنة النزاهة النيابية، ولا الاتهامات التي تثار في وسائل الاعلام».

ويزيد الكعبي قائلاً «نؤكد دائماً ان على وزارة التربية وبالتعاون مع اليونيسيف والبنك الدولي، ان تطور المناهج على اساس العودة الى مؤشر دافوس لقياس جودة التعليم، وان يكون ذلك على اساس معايير وما يتعلق بالمدرس وتدريبه وامكاناته وتطوير البنية التحتية والتقنيات المستخدمة في التعليم».

ومؤشر دافوس هو مقياس المؤشر العالمي لجودة التعليم، ويقوم بتقييم جوانب متعددة من النظام التعليمي، مثل جودة التدريس والبنية التحتية التعليمية. والعراق رسمياً خارج هذا المؤشر نتيجة لتحديات متعددة، من ابرزها الصراعات السياسية وتهالك البنى التحتية وتراجع جودة التعليم.

ويعد الكعبي قضية طباعة الكتب وتغيير المناهج بشكل دوري «مشكلة حقيقية»، محملا الوزارة جزءا منها.

ويشير المتحدث الى ان هناك قرابة 12 مليون اميّ في العراق.

ويعزو الكعبي الفشل الى ان «القوى السياسية لا تملك خططا او رؤى لبناء دولة، ومنذ 20 عاما يصرون على ادارة البلاد بنهج المحاصصة و «التوازنات» الطائفية التي لا تخدم الشعب، بل كانت السبب الابرز في تواتر الازمات».

مآلات نهج المحاصصة

وفي سياق متصل، يؤكد عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام، احمد سعد، ان الفساد في قضية المناهج الدراسية «ليس وليد اليوم، بل يمتد لسنوات طويلة، وهو في المحصلة نتيجة الفساد المستشري في جميع مؤسسات الدولة، ونهج المحاصصة الذي تعتمده قوى السلطة في ادارة البلاد».

ويشير سعد في حديثه مع «طريق الشعب»، الى انه «عند التأمل في هذا الملف لن نجد هناك جهودا حقيقية او مساعي جادة طيلة السنوات التي مضت، لإيقاف الفساد في ملف المناهج الدراسية».

ويؤكد سعد انه طالما حذر الاتحاد «من مغبة استغلال وزارة التربية محاصصاتياً، وشددنا وما زلنا على ضرورة ابعاد الوزارة عن هيمنة وسطوة القوى المتنفذة التي لا حدود لجشعها وفسادها، لان ذلك ينعكس بشكل او بآخر على سير العملية التعليمية والتربوية».

ويذكر انه مع كل عام دراسي «تبرز معضلة الكتب الدراسية كحال المعضلات الاخرى التي تشهدها العملية التعليمية في البلاد. بينما وزارة التربية لا تزال عاجزة في كل عام عن معالجة هذا الاخفاق الذي يتكرر سنويا، حتى اصبح أمرا اعتاد العراقيون سماعه بداية كل سنة مدرسية». ويؤكد سعد ان الاتحاد تلقى العديد من البلاغات من الطلبة من مختلف المدراس، الذين يشتكون من شح الكتب ورداءتها، مشيرا الى ان الاتحاد حاول ايصال تلك البلاغات الى الجهات المعنية وترويجها في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كي يكون هناك حل للأزمة التي تتكر سنويا، من دون اية معالجة. ويشدد سعد على ضرورة ان «تخضع عملية تغيير المناهج الى استراتيجية وتخطيط متكاملين، ووفقا لدراسات علمية ذات جدوى، فالتغييرات العشوائية للمناهج في كل عام لا مبرر لها سوى انها تغذي ماكنة الفساد المستفيدة من هذه التغييرات. وان وزارة التربية مدعوة للتوضيح والرد على الاتهامات التي أطلقتها لجنة النزاهة النيابية، واتخاذ اجراءات وتدابير حقيقية في هذا الشأن».

 ***************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

خلاف مالي مع واشنطن

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريراً أعده ديفيد كلاود وغسان عدنان، أشارا فيه إلى أن العراق قد طلب من الولايات المتحدة تسليمه مليار دولار من الأموال التي يجنيها من مبيعاته النفطية، والموجودة في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وذلك لدعم احتياطاته النقدية، بعد اشتداد حاجته لهذه الأموال، للمساعدة في دعم عملته المتعثرة. ويأتي هذا الطلب، حسب الصحيفة، بعد شهر من طلب مماثل قدمه العراق ورفضته واشنطن.

تبريرات الرفض 

وحسب التقرير، برر المسؤولون الأمريكيون، رفضهم بتعارض الطلب مع جهودهم لكبح استخدام بغداد للدولار ووقف التدفقات النقدية غير المشروعة، معربين عن اعتقادهم بان الأوراق النقدية التي وصلت إلى ايدي العراقيين، أصبحت مصدراً مربحاً للثروة غير المشروعة، العائدة للفاسدين والمافيات واصحاب السلاح المنفلت، فيما يتسرب جزء غير قليل منه للدول الخاضعة للعقوبات الأمريكية. واضاف الكاتبان بأن الولايات المتحدة دأبت، ومنذ الغزو الأمريكي للعراق قبل عشرين عاماً، على سحب 10 مليار دولار أو أكثر سنوياً، من عائدات مبيعات النفط العراقي، المودعة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتسليمها إلى بغداد في دفعات نصف شهرية.

غضب عراقي

وأشار التقرير إلى أن الرفض الأمريكي قد أثار استياء الجانب العراقي، الذي لازال يأمل بتراجع وزارة الخزانة الأمريكية عن قرارها والإستجابة للطلب العراقي، الذي يمثل لبغداد حاجة ماسة، لاسيما بعد انخفاض الاحتياطيات النقدية للبلاد، إثر تقييد واشنطن لتدفق الدولار، وهو ما سبب تفشي الذعر، ودفع إلى احتفاظ البورصات والصيرفات بالدولارات. كما نقل عن المسؤلين العراقيين تصورهم بأن الجانب الأمريكي يختلق الأعذار لعدم إعطاء العراق أمواله القانونية والمشروعة.

إجراءات متواصلة

وذكّرت الصحيفة بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي منع 18 مصرفاً عراقياً من التعامل بالدولار في تشرين الثاني الماضي، معتمداً على قواعد صارمة في مراقبة التحويلات الإلكترونية بالدولار من هذه المصارف. كما نقلت عن مسؤولين أمريكان قناعتهم بوجود أدلة دامغة على أن بعض الدولارات التي كانت تصل إلى العراق، تم تهريبها نقداً إلى إيران وتركيا ولبنان وسوريا والأردن، وعلى مدى سنوات متتالية.

هذا وأشار التقرير إلى تعليق المتحدثة باسم وزارة الخزانة بشأن الطلب العراقي، حيث ادّعت بأن الولايات المتحدة تواصل دعم العراق بالأوراق النقدية بالدولار ولم تقّيد وصوله إلى العراقيين العاديين والشركات، وإلى استمرار مواصلة العمل مع البنك المركزي العراقي في هذا المجال.

 ************************************************************************

عين على الأحداث..  حمايات الجن!

قرر رئيس الحكومة تقليص أعداد الحمايات ومنع حركة العجلات المكشوفة الحاملة للمقاتلين والأسلحة، والتي ترافق المسؤولين والقادة والآمرين بمختلف مستوياتهم ومناصبهم، لكونها ظاهرة غير حضارية ولا تتلاءم مع تطلعات واهتمامات المواطنين وحالة الأمن والسلام التي تعيشها مدن العراق. ورغم صحة القرار والمبررات التي اتخذ على ضوئها، ولاسيما “الحرص الحضاري”، شكك الناس كثيراً بجدواه، لأنه جاء نسخة مطابقة لقرارات سابقة، اتخذتها الحكومات دون أن ينفذها أحد، بسبب التحاصص في الحمايات، واستغلال أموالها منفذاً للفساد والإفساد، لاسيما في ظل وجود حمايات فضائية، من بين 6000 عنصر لحماية النواب و1000 عنصر لحماية الرئاسات.   

معقولة؟!

في إطار الجدال المحتدم حول اتفاقية (خور عبد الله)، صرح نائب ووزير سابق، بأن زميلاً له وصف الاتفاقية بأنها مذّلة، أثناء مناقشتها في مجلس النواب، وإن المجلس رفض حذف هذا الوصف من محضر الجلسة، حين تم التصويت على مقترح بذلك. وأكد النائب بأن ذات المجلس عاد وأجاز فيما بعد، هذه الإتفاقية “المّذلة”! الدهشة التي أخذت الناس من “المهنية المتميزة” للبرلمان، والتي قد تشي بشيء من الإنفصام، ستتحول غداً، لوعي شعبي، يدرك بأن إصلاح نظام المحاصصة والفساد، غير ممكن بدون تغيير شامل، عبر حراك احتجاجي سلمي عنيد، يكنس الطغم الفاسدة في انتخابات مبكرة، حّرة وديمقراطية.

أهداف غير معلنة

في ظل فشل السياسة النقدية في الحفاظ على السعر الحقيقي للدينار، وتواصل أزمة صرف الدولار، يعمد بعض المسؤولين، ولأسباب غير مفهومة، إلى إطلاق تصريحات، تزيد من عمق الأزمة، كوعود محافظ البنك المركزي الأخيرة وكتصريح مدير عام الحوالات، وهو ما أفقد عملتنا الوطنية 20 في المائة من قيمتها في السوق الموازي حتى الآن. هذا ويؤكد المراقبون على أن هيمنة ثلث المصارف، وخاصة غير العراقية، على نافذة بيع العملة، يضاعف من أرباحها ويقلل من كمية الدولار المعروض ويعزز قدرتها على ابتزاز المصارف الأخرى، فيما يدفع المواطن، الذي يسحقه ضنك العيش، ثمن الفشل وهيمنة المافيات على السوق.

ماذا ناقش  وزيرنا إذن؟

فيما كان وزير الدفاع يجري مباحثات مع مضيفيه في أنقرة، قامت الطائرات التركية بقصف مكثف للأراضي العراقية، أعلنت على إثرها الحكومة التركية عن تدمير 22 هدفاً لمعارضيها من الكرد في جبال كردستان، وعن تقديمها لمشروع إلى مجلس الأمة، تطلب فيه تمديد صلاحية قراره، الذي منحها الحق في مواصلة احتلال أراض عراقية. هذا وفيما كشف أحد السياسيين عن قيام المعتدين الأتراك بتجربة عشرة أنواع من الأسلحة في هذه الأراضي، وتدميرهم للقرى والحقول وترويع الآف الأمنيين، يشير المراقبون إلى أن انقرة مصممة على مواصلة سياستها المخالفة للقانون الدولي، دون أن يردعها أحد.

فساد جماعي

أعلنت هيئة النزاهة عن أن المشروعين الاستثماريين (مستشفى أهلي وأسواق تجارية) في محافظة ذي قار عديما الجدوى، بسبب عدم حاجة السوق لهما وعجزهما عن خلق أية فرص عمل، رغم تكفلتهما التي فاقت 18 مليار دينار. كما كشفت عن ضبط مُخالفاتٍ مالية عديدة في مشاريع ترميم المكتبة العامَّة والمكتبة المركزيَّة للجامعة وصندوق الإسكان وإحدى شركات المقاولات والنقل العام والهيئة العامَّة للضرائب ودائرة صحَّة ذي قار. هذا وينصح الناس “أولي الأمر”، بالكف عن وعودهم بالقضاء على الفساد، لأن الحل يكمن في اعتماد الكفاءة والنزاهة والخبرة في إشغال الوظيفة العامة، وليس التوظيف على أساس المحاصصة أو مقابل رشى ومحسوبيات.  

 ********************************************************************

الصفحة الرابعة

الفساد يصب الزيت على النار!.. ناشطون: مشاهد الحرائق قابلة للتكرار بفعل تجاهل شروط السلامة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تفتقر اغلب المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في البلاد الى إجراءات السلامة، مستغلة عدم اكتراث الجهات المسؤولة عن تعزيز الرقابة والمتابعة، بالرغم من تكرار الحوادث المأساوية جراء ذلك.

يشار الى ان الكثير من المراكز التجارية والترفيهية وبعض الدوائر تشيّد بمواد غير آمنة، لكنها رخيصة الثمن.

وبينما يعيد معنيون السبب الرئيس في وقوع الحرائق بالمباني والمنشآت العامة وغيرها إلى انعدام إجراءات السلامة وضعف وسائل الحماية مثل الإنذار المبكر ومنظومات الاستشعار والإطفاء، تشير مديرية الدفاع المدني لتسجيل أكثر من 19 ألف حريق منذ بداية عام 2023 في عموم محافظات البلاد، في حصيلة تؤكّد استمرار تفاقم أزمة الحرائق في البلاد.

وشهدت محافظة نينوى حادثة مروّعة، قبل أقل من أسبوعين، نتيجة اندلاع حريق في قاعة الأعراس في منطقة الحمدانية، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين. هذه الكارثة تعيد إلى الأذهان مشاهد حرائق عديدة شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة، بما في ذلك حريق “مستشفى ابن الخطيب” في بغداد، و”مستشفى الحسين” في الناصرية بمحافظة ذي قار، بالإضافة إلى الحرائق التي التهمت مبانيَ حكومية وغير حكومية لم تكن مراعية لشروط السلامة، ما خلّف خسائر بشرية جسيمة.

على الرغم من ان الجهات المعنية مطلعة على أسباب هذه الحوادث، مثل استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال (ألواح سندويتش بانل وجبسوم بورد) وتسليك الكهرباء بشكل غير نظامي وعدم الامتثال لقواعد وشروط السلاية في إنشاء البنية التحتية، إلا أن هذه الأحداث ما زالت تحدث مرارًا وتكرارًا، إذ ان الجهات المسؤولة بسبب أن عدم اتخاذ إجراءات حقيقية وكافية.

خطر على العاملين

وتعرب المهندسة غادة خالد، وهي موظفة في دائرة العلوم والتكنولوجيا، عن قلقها العميق إزاء الوضع في المختبرات الكيميائية التي تعمل فيها، لافتةً إلى وجود غياب ملحوظ لإجراءات السلامة بالشكل الذي يشكل تهديدًا جسيمًا على صحة وسلامة الموظفين.

وتردف كلامها لـ “طريق الشعب”، أن هناك “غيابا لعمل لجان السلامة في الدائرة، بالرغم من توثيق ذلك والتنبيه اليه”.

وتشير خالد إلى “انتشار القوارض والحشرات في المختبرات، ما يجعل المكان غير صحي وغير آمن. وهذا يضع الموظفين في خطر متزايد، كما يؤثر على جودة البيئة العملية”.

وتسلط خالد الضوء على البنية التحتية في المختبرات “حيث ليس هناك أماكن مناسبة لتناول الطعام، ما يجبر الموظفين على تناول وجباتهم في ذات المختبرات، الأمر الذي يضر بالنظافة ويزيد من مخاطر التلوث”.

وتدعو غادة إلى “ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لتحسين إجراءات السلامة في المختبرات الكيميائية، وان يكون هناك تفتيش منظم وتطبيق اللوائح ومعايير السلامة المهنية”، معربةً عن املها بأن “تُعامل هذه القضية بجدية، لضمان سلامة وصحة الموظفين”.

تعزيز إجراءات السلامة

يقول الباحث في موضوع الصحة والسلامة المهنية، حمادة الحلفي: إنّ “منظمة العمل الدولية حددت معايير وشروط العمل اللائق للعمال وأصحاب العمل، سواء في القطاع الحكومي ام المختلط ام الخاص، وأشارت الى ان الصحة والسلامة المهنية وتوفير البيئة الآمنة في العمل من أهم المعايير”.

ويؤكد الحلفي في حديثه مع “طريق الشعب”، أن “الالتزام بمعايير السلامة يضمن سلامة الإنسان الجسدية والنفسية والمحافظة على الدخل، واستمرارية المشاركة في العمل، واستمرارية الحياة، وزيادة الإنتاجية، والمحافظة على العمالة الماهرة، وتخفيض الكلف المباشرة وغير المباشرة للحوادث، الى جانب تقليل العبء على الخدمات العلاجية، وبالتالي المحافظة على الاقتصاد الوطني”.

وعن الوضع الحالي للسلامة المهنية في العراق، يشير الى ان العديد من العاملين في مختلف الصناعات في بلادنا يعانون من سوء الإجراءات السلامة المتخذة، وعدم تنفيذ اللوائح والقوانين الخاصة بالسلامة المهنية بشكل صحيح، ما يعرضهم لمخاطر عديدة”.

ويعلل الحلفي سبب عدم توافر المباني الحكومية وغير الحكومية على شروط السلامة والأمان، بـ “ضعف الرقابة عليها من قبل اللجان المتخصصة، كما تخلو من منظومات الإطفاء المركزية ومن ممرات ومخارج الطوارئ، بالإضافة إلى أنّ احتواءها على مواد سريعة الاشتعال، التي كثر استخدامها في الفترة الأخيرة”.

ويدعو إلى ضرورة تحسين إجراءات السلامة وتعزيز الرقابة الحقيقية وضمان إنجاز الأعمال الصناعية والانشائية بأمان عال.

ويوجد أكثر من 13 بحثا ودراسة صدرت عن الجامعات العراقية، تم فيها تشخيص واقع الصحة والسلامة المهنية في بعض المحافظات، بحسب الحلفي الذي حثّ على ضرورة الاطلاع على هذه الدراسات والعمل بتوصياتها.

الفساد يضرب كل الإجراءات

ويرى العميد المتقاعد في دائرة الدفاع المدني العراقي أحمد ناجي أنّ “ضعف ثقافة العراقيين في ما يخصّ إجراءات الأمان سبب من أسباب اندلاع الحرائق”.

ويقول إن “الفساد يضرب إجراءات الأمان والسلامة”، مشيرا الى أن “صاحب الفندق أو المطعم أو القاعة قد يُمنحوا تراخيص في مقابل مبالغ مالية تُقدَّم كرشوة ويُطلَق عليها محلياً (تسهيل أمر). وفي النهاية، الضحايا هم الأبرياء الذين لا ذنب لهم”.

ويشدّد ناجي على أنّ “الدولة تحتاج إلى إجراءات صارمة في ما يتعلق بمنح إجراءات السلامة، خصوصاً منظومات الحرائق ومخارج النجاة في حوادث الحريق، حتى لا يتحول المكان إلى فرن نار ودخان يقتل من فيه”.

وفيات

وتحدث ما لا يقل عن 10 حالات وفيات بين العمال أسبوعيا، فالكثير من هذه الحوادث تحدث بسبب فقدان اشتراطات السلامة، وفقا لمسؤول في وزارة الداخلية.

وبين المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “بعض حادثات الوفاة للعمال تنتهي باتفاقات بين عائلة المتوفى وصاحب العمل وفق القوانين العشائرية، ويتضمن ذلك تقديم تعويضات مالية لهم”.

ويؤشر المتحدث “غياب شروط الصحة والسلامة المهنية وكذلك التدريبات المتعلقة بزيادة وعي العامل او الموظف بأهمية توفر تلك الشروط للحفاظ على حياتهم”.

******************************************************************

المغرب وتونس تعلنان «يقظة صحية» .. بعد تفشي «بق الفراش» في فرنسا.. دعوات لاتخاذ إجراءات وقائية في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة الفرنسية موجة من تفشي حشرة “بق الفراش”، ما اثار المخاوف من تأزم الوضع غير المسبوق حيث انها غزت حتى لحظة إعداد هذا التقرير مليون منزل فرنسي، وبعد هذا التفشي اتخذ عدد من الدول جملة من التدابير حسب اللوائح الصحية الدولية IHR2005 للحيلولة دون تسلل الحشرة الى بلدانها.

الحشرة وفق أصحاب الاختصاص تنتقل من مكان إلى آخر عبر الملابس المستعملة المستوردة (بالات)، شراشف، مراتب (اوجه مخدات) مستعملة، أثاث مستعمل، وخاصة الملابس المستعملة (بالات ـ لنكة) وهي تجارة رائجة في بلدنا تناسب اسعارها دخول المواطنين البسطاء.

ولأن نظامنا الصحي هش والوعي الصحي ضعيف، حذّر معنيون من إمكانية تسرّب هذه الحشرة الى بلدنا عن طريق الأوساط الناقلة التذي ذكرت انفاً، مشددين على ضرورة ضمان فحصها والتأكد من خلوها من مخاطر صحية (طفيليات، فطريات، فايروسات، ميكروبات مرضية انتقالية).

اجراءات مشددة في تونس

في تونس، اعلنت السلطات تشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور البحرية والجوية والبرية لمنع تسرب حشرة “بق الفراش” إلى تونس.

حيث أكد مدير حفظ الصحة بوزارة الصحة سمير الورغمي، خلال تصريحات إعلامية، أن “تونس فعّلت اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية وكوّنت لجنة مشتركة ستجتمع في القريب العاجل لأخذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة “بق الفراش “، التي انتشرت مؤخرا بفرنسا إلى تونس.

وأضاف سمير الورغمي، أن تونس “قامت بتشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور من حيث تفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية ومراقبة السلع الموردة ولا سيما المستعملة منها”، مؤكدا عدم تسرب هذه الحشرة إلى تونس حتى الآن.

وأوضح الورغمي أن حشرة بق الفراش هي حشرة تعيش في المنازل وفي الأماكن الرطبة وفي الحشايا والخزائن وخاصة الفراش وتظهر كذلك لقلة النظافة وهي سريعة الانتشار وتحبذ الظلام وتمتص دم الانسان.

مخاوف من تسربها الى المغرب

كذلك قامت المملكة المغربية باعلان حالة اليقظة الصحية، وذلك تحسبا لأي تسرب محتمل لهذه الحشرة المزعجة.

وفي بيان لها، قالت وزارة الصحة المغربية، إنها “بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، قد عملت على تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي”.

وتأتي هذه الخطوة، بحسب بيان الوزارة الذي طالعته “طريق الشعب”، تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة، وذلك تفاعلا مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، في إشارة منها إلى فرنسا.

وفي الثاني من الشهر الجاري، قامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتفعيل الإجراءات التي يتم بها العمل في مثل هذه الحالات.

جاء ذلك على إثر إنذار صادر عن ربان سفينة قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا، بعد الاشتباه في وجود بق الفراش في مقصورة الطاقم، بحيث دأبت على إجراء تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها، وقد بينت نتيجة التفتيش عدم وجود أي حشرة على متن السفينة بما في ذلك بق الفراش.

فيما لم يتم رصد أي حالة لبق الفراش في المغرب، في وقت تنتشر فيه الحشرة بشكل كبير في الأوساط الفرنسية وسط جدل سياسي ومجتمعي كبير هناك.

وللتعرف إلى موقف وزارة الصحة العراقية والاجراءات التي يمكن ان تتخذ في هذا الصدد حاولت “طريق الشعب” التواصل مع الناطق الرسمي للوزارة الا ان الاخير لم يجب على الاتصالات المتكررة لمراسلنا.

ما هي وماذا تسبب؟

من جانبه، قال استشاري الاوبئة، د باسم العضاض: ان “بق الفراش حشرة طفيلية تعيش في المناطق الرخوة والمظلمة والرطبة، وفي المناطق التي تنعدم فيها النظافة سواء البيوت او الفنادق والمستشفيات والمراكز العامة، وتضع هذه الحشرة ذات الشكل البيضوي، بيوضها وتفقس وتستمر هذه العملية”.

وتابع قائلا: ان “ عدد الفقراء بالعراق ـ نتيجة نهج المحاصصة ـ يزداد عاما بعد اخر، وهناك شريحة كبيرة منهم يعتمدون على ملابس البالة، ومن الوارد والمحتمل ان تأتي مع هذه البالات ملابس تحمل الحشرة او البيوض وتدخل الى البلد”.

ولفت العضاض في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان الخطورة اكبر “على الاطفال، فهم الحلقة الاضعف، وان الحشرة تنشط ليلاً، وتمتص دم الانسان وتتسبب بمرض جلدي يحتاج الى علاج طويل وحساسية للطفل”.

واكد ضرورة تشديد اجراءات الفحص “في المنافذ الحدودية، وشمول الملابس المستعملة المستوردة بإجراءات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وضرورة حصولها على شهادة مطابقة COC من قبل الشركات الفاحصة المتعاقدة مع الجهاز، قبل توريدها للعراق اي شمولها بـ بيان رقم ١٧٨٣ في ١٩ أيلول ٢٠٢٢ والصادر من الجهاز اعلاه”.

ولفت الى انه وفق النظام السائد، يجب ان “تخضع ملابس البالة للتعفير والتعقيم، ويجب عدم استخدام ملابس البالة للاطفال خصوصاً دون السنتين. اما الكبار فعليهم ان يفحصوا الملابس جيداً ويتم غسلها بالماء الحار ونشرها امام اشعة الشمس لقتل البيوض والحشرة ان وجدت”.

وتابع قائلا: انه على وزارة الصحة “تطبيق اتفاقية ahr والمعايير الدولية، التي تنص على ان تكون مع كل شحنة من البالة، شهادة صحية تؤكد تعفير هذه الملابس قبل ان يتم كبسها وارسالها للعراق، مع ضرورة اخذ عينة عشوائية للتأكد من ان اجراء التعفير قد حصل بالفعل في بلد المنشأ”.

وخلص الى انه “لا ضير من فرض حظر مؤقت على فرنسا، على المواد والملابس والاثاث القادمة من فرنسا في حال اقتنعت وزارة الصحة بذلك. وهو اجراء وقائي ومن الضروري الانتباه جيداً”.

تحذيرات عديدة

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، اكد ناشطون ومعنيون بالشأن، ضرورة قيام الفرق الصحية المنتشرة في بغداد والمحافظات بجولات ميدانية لمخازن الجملة للملابس المستعملة للاطلاع على توفر الشروط الصحية بها ومتابعة المستمسكات المطلوبة (شهادة تعفير مصدقة للألبسة المستعملة المستوردة) وفي حالة عدم توفر شهادة التعفير والشروط الصحية يصار الى اتلاف الملابس موقعيا، فيما حذر المختصون من وجوب عدم شراء ملابس بالة مستوردة للأطفال الرضع بعمر اشهر، كون مناعتهم ضعيفة أي انهم (فئات هشة مناعيا).

********************************************************************

الصفحة الخامسة

بماذا يسد العراقيون عطشهم؟.. ماء الإسالة للاغتسال فقط والتلوّث يجتاح الرافدين

متابعة – طريق الشعب

يُنفق العراقيون  شهرياً أموالا إضافية للحصول على ماء صالح للشرب، بسبب تلوث المياه التي تصل إليهم عبر شبكات الإسالة، والتي يقول عنها خبراء في مجالي الصحة والبيئة، إنها غير آمنة للشرب، وينبغي أن يقتصر استعمالها على التنظيف والاغتسال.

ويرجع الاختصاصيون ذلك إلى ارتفاع نسب التلوث في نهري دجلة والفرات بشكل كبير، بسبب كميات النفايات ومخلفات الصرف الصحي التي تودعها فيهما المدن الكبيرة القائمة على ضفافهما، فضلاً عما تطرحه المصانع والمؤسسات الحكومية من مواد كيميائية سامة في الأنهار بعيدا عن عين الرقابة، وفي ظل عجز محطات التنقية عن فلترة المياه وتعقيمها بالشكل الصحيح.

وتُقدر وزارة البيئة نسبة تلوث مياه الأنهار بنحو 90‎ في المائة بسبب صب مخلفات الصرف الصحي فيها من دون معالجة. وفي حديث صحفي تؤكد خبيرة التلوث البيئي في الوزارة إقبال لطيف، أنه “بعد إجراء مجموعة من البحوث، تبيّن أن مياه نهري دجلة والفرات، وكذا الأمر بالنسبة لمياه بحر النجف، لا تصلح للاستخدام البشري. فهذه النسبة من التلوث تجعلها خطيرة على الصحة، وتزيد خطورتها في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تزيد من تبخر الماء، وبالتالي تركيز المواد السامة فيه”.

لا تصلح حتى للاغتسال!

المواطن كاظم عطوان، يقول في حديث صحفي أن “المياه التي تصل إلينا عبر أنابيب الإسالة، سيئة جدا ولا تصلح حتى للاغتسال، إذ إنها عادة طينية وتحمل روائح كريهة، وبالتالي لا يمكن استعمالها بأي شكل من الأشكال”، مبينا أنه “نضطر أحياناً إلى شراء كميات كبيرة من المياه للأغراض اليومية، إلى جانب مياه الشرب. فأنا أنفق يوميا قرابة 3 آلاف دينار لتأمين مياه الشرب، ويزيد هذا المبلغ خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية”.

ويصل متوسط سعر عبوة ماء الشرب الجاهزة ذات الـ20 لترا إلى ألفي دينار، أما في محطات فلترة المياه الأهلية، فيتم ملء هذه العبوة بين 250 و500 دينار، من دون وجود ضمان لجودة الماء ونقاوته. إذ إن بعض المحطات لا تحرص على استبدال فلاترها وإدامة أنابيبها وخزاناتها بشكل دوري، ما يخلف شوائب في المياه المفلترة فيها. وفي كل الأحوال، بات المواطن يتحمل مبالغ إضافية من أجل توفير مياه الشرب، في الوقت الذي يعاني فيه ظروفا معيشية صعبة. أما المواطنين الذين لا تتوفر قريبا منهم محطات لبيع المياه المفلترة، فيضطرون إلى الاعتماد على مياه الآبار والأنهار والبرك التي غالبا ما تكون ملوثة.

مؤسسات الحكومة أبرز الملوثين!

قد تكون مقار المؤسسات الحكومية على رأس مصادر تلوث المياه، نتيجة تصريف عوادمها ومخلفاتها في الأنهار، خصوصاً المصانع والمستشفيات، وهذا الأمر لا يبدو خافيا على السلطات.

يقول وليد الموسوي، وهو مسؤول في وزارة البيئة، أن “الوزارة شخصت مساهمة بعض المؤسسات الحكومية في زيادة نسب تلوث مياه الأنهار، لما تطرحه من مواد سامة فيها. ومن بين تلك المؤسسات مستشفيات مدينة الطب. إذ تطرح عوالق الدم وأدوات العمليات الجراحية والكثير من النفايات في نهر دجلة”.

ويتابع قوله في حديث صحفي: “كما أن رمي النفايات في الأنهار من قبل المواطنين زاد بشكل كبير من تلوث مياهها، فضلاً عن تآكل شبكات ومنشآت ماء الشرب، كونها قديمة، وغالبية ما تم تأسيسه منها حديثاً تعطل بسبب تفشي الفساد الإداري والمالي في البلاد”.

مياه مسرطنة!

وفقا لاختصاصيين في المجال البيئي، فإن تلوث المياه ساهم بشكل كبير في انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة، مثل الكوليرا والإسهال والتيفوئيد والتهاب الكبد الفيروسي، غير مستبعدين أن يكون لهذا التلوث دور في الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.

وفي هذا الصدد، تنقل وكالة أنباء “العربي الجديد” عن طبيب اختصاصي في الأورام السرطانية، قوله أن “تلوث مياه نهري دجلة والفرات تسبب في ارتفاع أعداد الإصابات بمرض السرطان، خصوصاً في بغداد والبصرة”.

ويلفت الطبيب الذي حجبت وكالة الأنباء اسمه إلى أن “هذا الأمر موثق من خلال الاطلاع على بيانات أعداد مرضى السرطان، والتي تؤكد أن المياه سبب أساسي للمرض”.

نفقات كبيرة

إلى ذلك، يقول الناشط البيئي عمر العبيدي، ان “العراقيين ينفقون شهرياً أموالا طائلة على شراء قناني المياه المعبأة. إذ تستهلك العائلة الواحدة يومياً عبوة مياه سعة 25 لتراً كمعدل متوسط، وهذا يعني إنفاق كل عائلة نحو 3 آلاف دينار يوميا، بمعدل 90 ألفا شهريا. وإذا كانت 10 ملايين منزل تقريباً تعتمد على مياه الشرب المعبأة، فسيكون متوسط الإنفاق كبيراً لدرجة أنه يكفي لبناء محطة تصفية مياه في كل شهر، أو إنشاء عشرات المجمعات المخصصة لمعالجة مياه الصرف الصحي قبل طرحها في نهري دجلة والفرات”.

ويرى العبيدي ان “استهلاك مياه الإسالة بين العراقيين بات مقتصرا على العائلات الفقيرة. لذا فإن أكثر المصابين بأمراض الكلى والتسمم الذين يصلون إلى المستشفيات، هم من أبناء تلك العائلات”.

 **********************************************************************

بسماية تختنق برائحة الكبريت!

متابعة – طريق الشعب

يخيم على مجمّع بسماية السكني جنوب شرقي بغداد، من المساء حتى ساعات الفجر الأولى، دخان أسود كثيف مع رائحة كبريت.

ويذكر عدد من سكان المجمع في حديث صحفي، أن هذا الدخان مصدره بعض المعامل القريبة، إضافة إلى الدخان الصادر عن حرق النفايات في مطمر صحي قريب من المجمع، مطالبين بحل سريع لهذه المشكلة الخطيرة على الصحة والبيئة.  يقول رأفت العتابي، وهو ممثل إحدى بنايات المجمّع، أن “هذا الحال مضت عليه أيام، ولا يزال الدخان السام ورائحة الكبريت يغطيان المجمع”، داعيا الجهات المعنية إلى وضع حل عاجل لهذه “الكارثة”.

أما علي عزت، وهو من سكان المجمع، فيقول أن “رائحة كبريت تجتاح المدينة بشكل يومي، وهذا يعني أن هناك مشكلات صحية ستواجهنا وربما أمراض سرطانية، في حال استمر الحال على ما هو عليه”.

وفي السياق، تقول ميسرة عدنان، وهي أيضا من سكان المجمع، أن “هذا الدخان ليس صادرا من المعامل فقط، فهناك مكب نفايات قريب يجري حرقه باستمرار، ما يخلف دخانا يؤثر على المجمع والمناطق المجاورة”، مؤكدة أنه “بتنا نعاني هذه الحالة يومياً، ومناشدة المعنيين لا تجدي”!

*********************************************************************

مركز تأهيل المعاقين في الكوت.. شكرا!

الكوت - نجم خطاوي

وأنت تزور مركز تأهيل المعاقين والأطراف الصناعية في مدينة الكوت، تفاجئك أجواء انسانية وتعامل انساني ملحوظ وغير معتاد، ما يدعوك لمراجعة وجهة نظرك عن سوء تعامل بعض موظفي الدوائر الخدمية مع المواطنين، والذي نجده في قسم من المؤسسات الحكومية مع الأسف!

هذا المركز المجاور لـ “مستشفى الزهراء” يقصده يوميا الكثيرون من المراجعين من الكوت وعموم مدن وقرى محافظة واسط، لغرض تلقي العلاج الطبيعي وتركيب الأطراف الصناعية، وغير ذلك.

وبالرغم من زخم المراجعين وصغر حجم البناية وقاعاتها، إلا أن هذا لا يمنع الكادر الطبي من إشعار المرضى بالراحة والهدوء والاطمئنان، عبر كلمات ترحيب واحترام وأمنيات بالشفاء.  السؤال الذي يراود زائر هذه المؤسسة الصحية التابعة لدائرة صحة واسط، هو: لماذا لا يكون تعامل موظفي بقية الدوائر مماثلا لتعامل هذا الكادر الطبي؟!

 ************************************************************************

في الحلة.. معاناة يومية من النفايات والاختناقات المرورية وسوء الخدمات

الحلة - لفتة عبد النبي الخزرجي

يعاني مركز مدينة الحلة مشكلات خدمية جمة بسبب ضعف إداء الدوائر المعنية وعجز الحكومة المحلية عن إيجاد حلول حقيقية لتلك المشكلات، والتي من بينها تراكم النفايات في أزقة الأحياء السكنية وساحاتها. إذ تتكدس القمامة في أحياء العسكري والاكرمين والمهندسين والامام والعدل والغدير والمحاربين.

وللتخلص من أكوام النفايات يقوم البعض بحرقها، ما يثير سحبا دخانية مليئة بالملوثات الضارة بالصحة والبيئة. فيما تعبث قطعان الأغنام والحيوانات السائبة بالأزبال، فتبعثرها في الطرقات، الأمر الذي يتطلب من بلدية الحلة الالتفات إلى هذا الموضوع الخطير جدا على الصحة العامة.

من ناحية ذات صلة، هناك مبازل تخترق الاحياء السكنية وتزدحم بالقصب، أصبحت مأوى للكلاب السائبة، ما يشكل خطرا حقيقيا على المواطنين، خاصة تلاميذ المدارس. ولأن تلك المبازل تغص بالمياه الآسنة والنفايات، أصبحت بؤرة للبعوض والحشرات الضارة والقوارض التي باتت تغزو المنازل، ناهيك عن الرائحة الكريهة المنبعثة منها. لذلك يتوجب على الجهات المسؤولة ردم المبازل ومد أنابيب للمجاري بدلا عنها، من أجل تخليص الأحياء السكنية من مصادر التلوث هذه، التي تمتد من شارع 60 حتى شارع 80، مخترقة الأحياء السكنية بملوثاتها وروائحها الكريهة ومخاطرها البيئية والصحية.

أما المشكلة الأخرى التي تعانيها تلك الأحياء، فهي شوارعها وأزقتها غير المعبدة. إذ تثير الغبار صيفا وتمتلئ بالأوحال شتاء. وهذا يستدعي من الجهات الخدمية شمول الأحياء السكنية المذكورة بخدمات التبليط والأرصفة. إذ لا بد من الالتفات إلى معاناة فلذات أكبادنا الذين يتوجهون يوميا إلى مدارسهم سيرا بين أكوام النفايات ووسط الأتربة وتحت تهديد الكلاب السائبة! 

وهناك مشكلة أخرى تعانيها مدينة الحلة بشكل كبير، هي الاختناقات المرورية. إذ يشهد شارع 60 يوميا خلال وقت الذروة ازدحاما شديدا، ومثله الشارع الممتد من “جسر نادر” حتى “تقاطع مظفر النواب”، وهذا سببه عدم وجود إشارات مرورية، ما يربك حركة السير ويتسبب في حوادث تخلف خسائر بشرية ومادية.

 **************************************************************

أكول.. هل ينهار التعليم في مدينة الثورة؟!

محمد قاسم

الدراسية بشكل صحيح للطلبة، بسبب ضيق وقت المحاضرة. أكثر مدارس الثورة لم توزع على طلبتها الكتب المنهجية، ما يفرض على أولياء الأمور نفقات كبيرة لشراء الكتب من السوق أو استنساخها، تضاف إلى نفقات شراء القرطاسية وبقية مستلزمات الدراسة.

أما القاعات الدراسية (الصفوف)، فهي لم تعد تستوعب الأعداد الكارثية للطلبة، الذين يصل عددهم إلى نحو 70 طالبا في الصف الواحد، في ظل حرارة الجو وانقطاع التيار الكهربائي الوطني، وعدم توفر مولدات.

وبسبب عدم تعد مدينة الثورة (الصدر) من أكبر مدن بغداد مساحة وكثافة سكانية. وهي بالرغم من ذلك تعاني ترديا كبيرا في مختلف قطاعاتها الخدمية، ما انعكس أيضا على قطاع التعليم، الذي يشهد اليوم تراجعا مخيفا بسبب مشكلات كثيرة، منها نقص الأبنية المدرسية وتهالك الموجود منها فضلا عن مواصلة اعتماد الدوام الثلاثي، الذي أعاق قدرة الكوادر التعليمية على إيصال المادة توفر رحلات (مقاعد) كافية في الصفوف، يضطر الطلبة إلى الجلوس كل 4 في مقعد واحد! أما نقص الكوادر التعليمية، فهذه مشكلة أخرى، ومن أسبابها عدم توزيع المدرسين والمعلمين على المدارس بشكل منظم بناء على الحاجة الفعلية.

يضاف إلى ذلك، أن مدارس المدينة تفتقر إلى الساحات الرياضية والحدائق، ما يحرم الطلبة من مزاولة نشاطاتهم الرياضية والترفيهية.

وبالعودة إلى موضوع الدوام الثلاثي، فهو معتمد حاليا في الكثير من المدارس، خاصة الموجودة في القطاعات 71 و72 و73، مثل مدرستي “الشهيد مصطفى العذاري” و”هاني بن عروة”. يأتي ذلك بسبب هدم عدد كبير من المدارس الآيلة للسقوط بذريعة إعادة إعمارها، والتي لا تزال مهدمة ولم تصل إليها يد الإعمار!

الحكومة بكل جهاتها المعنية، مطالبة اليوم بإيجاد حلول عاجلة لمشكلات القطاع التعليمي في مدينة الثورة، والتي إذا بقيت على هذا الحال ستنتهي إلى انهيار العملية التربوية والتعليمية.

 *****************************************************************

كربلاء توزع وجبة جديدة من البطاقات الوقودية

كربلاء - حسين الجزائري

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية - فرع كربلاء المقدسة، عن وصول وجبة جديدة من البطاقات الوقودية.

وقال مدير الفرع المهندس علي عبد اللطيف الموسوي، أنه تم الشروع بتوزيع وجبة جديدة من البطاقات الوقودية بعدد 1201 بطاقة، مبينا أن هذه الوجبة هي الخامسة التي تم توزيعها على المواطنين لغرض تجهيزهم بمنتج النفط الأبيض ضمن استعدادات إدارة الفرع لفصل الشتاء.

ودعا الموسوي المواطنين كافة إلى مراجعة قسم التوزيع في مقر الفرع، لغرض استلام بطاقاتهم الوقودية.

***********************************************************************

حُفر على سريع الشعلة تشل السير

متابعة – طريق الشعب

يشكو مواطنون من جود حفر وتكسرات على سريع مدينة الشعلة – حي العامل في بغداد، وتحديدا الجزء الرابط بين تقاطع العامرية ومجسر حي العامل على شارع المطار، مؤكدين أن هذه الحفر تشل حركة السير.

ويوضح المواطنون في حديث صحفي، أن هذا الطريق يعد من أهم الخطوط السريعة في بغداد، كونه يربط مناطق واسعة من العاصمة مع الطريق المؤدي إلى المحافظات الشمالية، مشيرين إلى أنه “في العام 2019 تم تصليح وإكساء جزء كبير من الخط السريع، لكن الجزء الرابط بين تقاطع العامرية ومجسر حي العامل جرى قشطه فقط، ولم يشمل بالإكساء منذ ذلك الحين”.

ويذكر عدد من سائقي المركبات، أن “الطريق يشهد زحاما خانقا في الصباح مع بدء الدوام الرسمي، وفي فترة الظهيرة بعد انتهاء الدوام، وأحيانا يتواصل حتى الليل”. 

ويلفت السائقون إلى أن اجتياز الطريق يستغرق منهم أحيانا ساعة كاملة، خاصة في وقت الذروة.

إلى ذلك، تنقل شبكة “964” الخبرية عن مصدر في دائرة المشاريع بأمانة بغداد، قوله أن “خط سريع الشعلة شمل بالإكساء عام 2019، بعد أن قدم المواطنون شكاوى كثيرة من تهالكه”، مبينا أن “الجزء الرابط بين العامرية ومجسر حي العامل تم قشطه من أجل إكسائه، لكن العمل ينتظر بعض الإجراءات لاستئنافه ضمن حملة إكساء شوارع العاصمة التي تنفذها الأمانة”.

ويؤكد المصدر الذي حجبت وكالة الأنباء اسمه، أنه “من المؤمل أن يُستأنف العمل قريبا”.

 *************************************************************

الصفحة السادسة

«طوفان الاقصى» يفاجئ الاحتلال الاسرائيلي ويربكه

طريق الشعب – خاص

حتى ساعة اعداد هذا التقرير، انهالت على قسم الاخبار في جريدتنا، مئات الاخبار والتقارير والتصريحات والمواقف عن عملية طوفان الاقصى، التي لم يمكن تغطيتها بالكامل.

اشتباكات متواصلة

وقد تواصلت عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، صباح امس الباكر، وأدت إلى مقتل وأسر عشرات الإسرائيليين واصابة المئات، وقال جيش الاحتلال إن القتال على الأرض استمر في مواقع عديدة.

ووفقا لما صرح به المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن الاشتباكات جرت في 22 موقعا، من أبرزها: قاعدة رعيم العسكرية: وهي مقر قيادة فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي، معبر إيرز (حاجز بيت حانون): يقع شمالي قطاع غزة، ناحل عوز: كيبوتس إسرائيلي (مستوطنة زراعية تعاونية) شرقي قطاع غزة، ماغن: كيبوتس إسرائيلي يقع شمال غربي صحراء النقب، بئيري: كيبوتس إسرائيلي يقع شمال غربي صحراء النقب شرقي قطاع غزة، كفار عزة: كيبوتس إسرائيلي يقع على بعد نحو 5 كيلومترات شرق قطاع غزة.

الحصيلة الاولية

وأقرّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 150 شخصاً (جنود ومستوطنين واخرين) إسرائيليين. (افادت مصادر اعلامية اسرائيلية ان العدد وصل الى 250) وأكثر من 1104 جريح. وأعلن الإعلام الإسرائيلي أنّ “هناك عشرات المفقودين الذين يجري البحث عنهم، بعد الهجوم المفاجئ”.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن “تشويشا على رادارات ومعدات رقابة على حدود قطاع غزة سبقت الاقتحامات”.

وبحسب تقدير أجهزة طوارئ فإنّ هناك مئات المصابين وعشرات القتلى، وبعضهم لم يتم الوصول إليهم. وأفادت بنقل 600 جريح إلى المستشفيات، 103 منهم في حالة خطرة وحرجة.

ولفتت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنّ الفصائل الفلسطينية نقلت الأسرى إلى قطاع غزّة، موضحةً أنّ عددهم بالعشرات، بين مستوطنين وجنود.

وبشأن أعداد هؤلاء الأسرى اشارت تقارير صحفية اشارت الى أنّ كتائب القسام أسرت 35 جندياً من المواقع والمستوطنات في محيط قطاع غزة.

وأكد الإعلام الإسرائيلي، أيضاً، سيطرة حماس على 7 مستوطنات، وانتشرت مشاهد لمستوطنين هاربين بعد العملية.

وفي التطورات ايضاً

وواصلت حركة حماس إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من غزة.

وأفاد مراسل سكاي نيوز بوقوع إصابات نتيجة سقوط صاروخ بمدينة بات يام المحاذية لتل أبيب، وأظهرت مقاطع مصورة آثار القصف على تل أبيب.

وفي الاثناء، وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط. واعلن حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترا من قطاع غزة.

وانتشرت مقاطع فيديو من إسرائيل تبين انها تحشد قواتها باتجاه قطاع غزة، وأظهرت الفيديوهات عربات عسكرية معبئة بالجنود الإسرائيليين تتجه نحو قطاع غزة.

فيما أعلنت حركة حماس أسرها لعشرات الجنود والضباط الإسرائيليين.

وفي فلسطين

واستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية أبراجا في قطاع غزة في سياق الرد على “طوفان الاقصى” وأظهرت الفيديوهات استهدافا لبرج فلسطين المكون من 14 طابقا في حي الرمال بمدينة غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، “قامت طائرات مقاتلة بمهاجمة بنيتين تحتيتين عسكريتين داخل مباني شاهقة يستخدمها كبار حركة حماس” من جانبها، ردت حماس بالقول: “أما وقد قام الاحتلال بقصف برج فلسطين وسط مدينة غزة فعلى تل أبيب أن تقف على رجلٍ واحدة وتنتظر ردنا المزلزل”.

طوفان الاقصى بالتفاصيل

وشنت حركة حماس هجوما مباغتا على إسرائيل شمل اختراق مسلحين حواجز أمنية وإطلاق وابل من الصواريخ من غزة، فجر امس.

وأطلقت حركة حماس وابلا من الصواريخ على جنوب إسرائيل لتدوي صفارات الإنذار في مناطق بعيدة مثل تل أبيب وبئر السبع.

وقالت حماس، إنها أطلقت 5000 صاروخ في أول دفعة من الصواريخ، في حين قال الجيش الإسرائيلي إن 2500 صاروخ أُطلقت.

وتصاعد الدخان فوق المناطق السكنية الإسرائيلية واحتمى الناس خلف المباني مع انطلاق صفارات الإنذار في سماء المنطقة.

وكان القصف غطاء لتسلل لم يسبق له مثيل نفذه مسلحون عبر محاور متعددة، وقال الجيش الإسرائيلي، إن “مسلحين فلسطينيين عبروا الحدود إلى إسرائيل”.

وتسلل معظم المقاتلين عبر ثغرات في الحواجز الأمنية البرية التي تفصل بين غزة وإسرائيل.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها حماس مقاتلين يخترقون السياج الأمني، بينما كانت الشمس تشرف على الشروق، ما يشير إلى أن ذلك حدث في وقت إطلاق الصواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي في العاشرة صباحا إن “المقاتلين الفلسطينيين اخترقوا 3 منشآت عسكرية على الأقل على الحدود هي معبر إيريز الحدودي وقاعدة زيكيم ومقر فرقة غزة في رعيم.

وأظهرت مقاطع مصورة عدد من المركبات العسكرية الإسرائيلية، التي تم الاستيلاء عليها في وقت لاحق في أثناء اقتيادها إلى غزة وعرضها هناك.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن اتصالات هاتفية من سكان أن “المقاتلين داهموا بلدة سيدروت الإسرائيلية الواقعة على الحدود ووردت تقارير بوجودهم في تجمع حدودي آخر وهو كيبوتس بيري وفي بلدة أوفاكيم التي تبعد 30 كيلومترا إلى الشرق من غزة”.

واحتمى كثير من سكان بلدات جنوب إسرائيل في مخابئ بمنازلهم، وأمر الجيش الإسرائيلي السكان بالاحتماء في بيوتهم.

ورأى أحد مصوري رويترز جثثا متناثرة في شوارع سيدروت، وأفادت وكالات إخبارية إسرائيلية بأن ما لا يقل عن 100 إسرائيلي قُتلوا وأن 800 أصيبوا.

وقالت حركة الجهاد في فلسطين إنها تحتجز عدة جنود إسرائيليين كرهائن.

ضحايا فلسطينيون

واستشهد عشرات المواطنين الفلسطينيين، وأصيب المئات بجروح متفاوتة، امس السبت، بشظايا وصواريخ طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفادت وسائل اعلام فلسطينية نقلا عن مستشفيات قطاع غزة، باستشهاد 232 شهيدا وجرح 1697 آخرين. وان الارقام الواردة حتى ساعة الانتهاء من اعداد هذا التقرير في تزايد مستمر.

وعقد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اجتماعا طارئا، ضم عددا من المسؤولين المدنيين والأمنيين.

واكد عباس حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه في مواجهة ارهاب المستوطنين وقوات الاحتلال، ووجه بتوفير كل ما يلزم من أجل تعزيز صمود وثبات ابناء الشعب في وجه الجرائم المرتكبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين.

مواقف

اللقاء اليساري العربي

واصدر اللقاء اليساري العربي، بياناً أعرب فيه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني وعملية “طوفان الاقصى” التي استمرت الى ساعات متأخرة بنجاح كبير.

ودعا البيان الذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، الشعوب في المنطقة العربية والقوى الوطنية واليسارية إلى مواكبة العملية البطولية وتقديم كل أشكال التضامن والمساندة، دعماً ونصراً للمقاومة الفلسطينية التي ترسم الطريق نحو تحرير فلسطين والعودة وتقرير المصير واقامة الدولة الوطنية الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واعلن اللقاء اليساري العربي تضامنه مع نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

الحركة التقدمية الكويتية

فيما قالت الحركة التقدمية الكويتية، انه “لا خيار أمام الشعب الفلسطيني في مواجهة الكيان الصهيوني إلا خيار المقاومة والصمود، وأنّه لا يمكن بحال من الأحوال تصفية القضية الفلسطينية مهما تآمر المتآمرون واستسلم المستسلمون”.

وذكر البيان الذي تلقته “طريق الشعب”، أن “هذه المعركة تفرض على شعوبنا العربية كافة وقواها التحررية تعزيز تضامنها الكفاحي الشعبي مع الشعب الفلسطيني ومع المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني الغاصب للتصدي للهيمنة الإمبريالية وللفكاك من التبعية، ولإنجاز مشروع التحرر الوطني والتغيير الديمقراطي والاجتماعي”.

الحزب الشيوعي اللبناني

وحيّا الرفيق حنا غريب سكرتير الحزب الشيوعي اللبناني، المقاومين الأبطال في فلسطين المحتلة الذين يسطرون ملحمة جديدة من ملاحم البطولة ضد الاحتلال الصهيوني.

وقال غريب، في تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي: كنا ونبقى مع فلسطين وشعبها المقاوم من اجل حق العودة واقامة دولته الوطنية على كامل التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس.

الخارجية الفلسطينية

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان، صدر امس، إن “غياب حل للقضية الفلسطينية بعد 75 عاما من المعاناة والتشرد، ومواصلة سياسة ازدواجية المعايير، وصمت المجتمع الدولي على الممارسات الاجرامية والعنصرية لقوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، واستمرار الظلم والقهر اللذين يتعرض لهما الشعب الفلسطيني، هي السبب وراء تفجر الأوضاع، وغياب السلام والأمن في المنطقة”.

وأكدت الخارجية، أن “السلام يحتاج الى العدل والحرية والاستقلال لأبناء شعبنا الفلسطيني وعودة اللاجئين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية كاملة”، مشددة على ان “انهاء الاحتلال هو الذي يوفر الامن والاستقرار للمنطقة”.

المواقف الرسمية العربية

الجامعة العربية

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى وقف العمليات العسكرية في غزة بشكل فوري.

وحمل ابو الغيض كامل المسؤولية للمجتمع الدولي عن الوضع الحالي في ظل غياب أي رد فعل حقيقي على سياسات اليمين الإسرائيلي المستفزة.

مصر

وحذرت وزارة الخارجية من تداعيات التصعيد وحثت على ضبط النفس، داعية المجتمع الدولي إلى حث إسرائيل على وقف الاعتداءات ضد الشعب الفلسطيني.

وأعلنت الخارجية المصرية في بيان ثان، إجراء وزيرها سامح شكري اتصالات مع مسؤولين دوليين لوقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

السعودية

ودعت وزارة الخارجية السعودية في بيان إلى “الوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس”، مجددة “دعوة المجتمع الدولي لتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين”.

الأردن

وحذرت وزارة الخارجية الاردنية من “تبعات هذا التصعيد على كل جهود تحقيق التهدئة الشاملة”، وأكدت “ضرورة ضبط النفس وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني”.

كما أجرى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي “اتصالات مكثفة مع نظراء إقليميين ودوليين له لبحث تحرك دولي عاجل وفاعل لوقف التصعيد بكل أشكاله وحماية المنطقة من تبعات دوامة عنف جديدة”، وفق بيان الوزارة.

قطر

وحملت وزارة الخارجية القطرية “إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري الآن بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وآخرها الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية”.

الإمارات والمغرب

ودعت الإمارات في بيان لوزارة الخارجية بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، إلى ضرورة إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي.

فيما ذكرت المملكة المغربية في بيان، أن “نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا”.

سلطنة عُمان

بدورها، قالت سلطنة عمان، في بيان للخارجيتها أن “هذا التصعيد نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي اللا مشروع للأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، ويُنذر بتداعيات خطرة”.

الكويت وسوريا

ودعت وزارة خارجية الكويت المجتمع الدولي إلى “الاضطلاع بمسؤولياته وإيقاف العنف وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق وإنهاء ممارسات سلطات الاحتلال الاستفزازية”.

وأعلنت سوريا “وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقواه المناضلة ضد الإرهاب الصهيوني” معتبرة أن “هذا الإنجاز المشرف يثبت أن الطريق الوحيد لنيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني هو المقاومة بكل أشكالها”.

ردود فعل دولية منحازة!

الاتحاد الأوروبي

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري للعنف في فلسطين وإسرائيل، وأعرب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل عن قلقه العميق إزاء الأحداث الجارية في إسرائيل.

وأكد بوريل “تضامن الاتحاد الأوروبي الثابت مع إسرائيل خلال هذه الأوقات الصعبة”.

مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط

وندد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند بالهجمات على إسرائيل، وحذر من منحدر خطير، قائلا إنه يناشد الجميع الابتعاد عن حافة الهاوية.

وطالب وينسلاند بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ودعا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين.

ألمانيا وفرنسا

ونددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة بالهجمات من غزة ضد إسرائيل، وأكدت، أن “ألمانيا تتضامن تماما مع إسرائيل”.

فيما استنكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة الهجمات على إسرائيل، وكتب على منصة “إكس” “أعبر عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم”.

بريطانيا

فيما قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: “تندد بريطانيا على نحو قاطع بالهجمات، وستدعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

الولايات المتحدة

أما وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فقد قال إن “الولايات المتحدة ستعمل على ضمان امتلاك إسرائيل كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

وأضاف “ستعمل وزارة الدفاع خلال الأيام المقبلة على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب”، على حد قوله.

ردود فعل متباينة روسية – اوكرانية

وتباينت ردود الفعل الروسية والأوكرانية على إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية “طوفان الأقصى” التي استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية ومستوطنات غلاف غزة. ففي حين دعت روسيا الجانبين لضبط النفس، سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لدعم إسرائيل.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن “موسكو تدعو الطرفين إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة إلى طاولة المفاوضات”. مشددا على ضرورة أن “يكون هناك حل عادل وشامل للصراع وفقا للقانون الدولي”.

في المقابل، سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتنديد بـ”طوفان الاقصى”. وقال، إن “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يمكن التشكيك فيه”. وسبق أن “هاجم الرئيس الأوكراني في عدة مناسبات المقاومة الفلسطينية، وقال “إن أوكرانيا تدافع عن نفسها ضد الغزو الروسي كما تدافع إسرائيل عن ذاتها ضد الهجمات الفلسطينية”.

*****************************************************************************

الصفحة السابعة

إسرائيل.. تصاعد الإجرام المنظم داخل المجتمع العربي وأسبابه

د. ماهر الشريف *

منذ سنوات، يعيش المواطنون الفلسطينيون في الجليل والمثلث والنقب تحت تهديد عصابات الجريمة المنظمة، التي جمعت كميات كبيرة من الأسلحة على مدى العقدين الماضيين، حصلت عليها، غالباً، من مخازن الجيش والشرطة، وتمت سرقتها وبيعها من قبل مجندين سابقين، وهي متورطة في أنشطة مثل الاتجار بالمخدرات والأسلحة والدعارة والابتزاز وغسل الأموال.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 70 بالمائة من جميع جرائم القتل في البلاد تتم داخل المجتمع العربي، على الرغم من أن العرب الفلسطينيين يشكلون 20 بالمائة فقط من سكان إسرائيل. ويبقى معظم جرائم القتل في المجتمع العربي من دول حل؛ فمن بين الحالات الـ 42 التي تم تسجيلها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، تم حل حالتين فقط، وفقاً لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليومية، وذلك في مقابل حل أكثر من 83 بالمائة من جرائم القتل في المجتمع اليهودي خلال الفترة نفسها [1].

تصاعد غير مسبوق في جرائم القتل

شهدت الأشهر الأخيرة تصاعداً غير مسبوق في جرائم القتل المرتكبة على يد هذه العصابات، إذ قتل منذ بداية العام الجاري 158 فلسطينياً على يدها، وهو معدل قياسي، بينما تمّ في سنة 2022 كلها تسجيل 116 جريمة قتل. ففي 8 حزيران/يونيو الفائت، قتل في بلدة يافة الناصرة خمسة أشخاص بالرصاص في مغسلة سيارات، من بينهم صبي يبلغ من العمر 15 عاماً، وذلك بعد أن اقتحم رجلان ملثمان المغسلة على دراجتين ناريتين وفتحا النار عليهم. ووصف ماهر خليلية، رئيس المجلس المحلي للبلدة، تلك الجريمة بـ”المجزرة”، محملاً تراخي الشرطة المسؤولية عنها، بينما أكد أحد الصحافيين أن إطلاق النار في تلك البلدة وقع بينما كانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوقها، بحثاً عن منفذي جريمة أخرى وقعت في بلدة كفر كنا. وفي الأسابيع الأخيرة، استهدفت نيران الرشاشات منزل رئيس المجلس المحلي للبلدة، ماهر خليلية، بينما كان أطفاله الأربعة فيه، كما تمّ استهداف سيارتَي اثنين من أبناء عمومته. ويوضح ماهر خليلية أن رجال المافيا “يحاولون ابتزاز الشركة التي تُعنى بجمع قمامة البلدة”، وأنه “طلب من المقاول ألا يستسلم، وطلب من الشرطة القيام بدوريات أثناء جمع القمامة، ولكن لا يوجد سوى ضابطين شرطة مخصصين لبلدتي، ومعهما سيارة واحدة، وهذا لا يكفي”.

ويضيف: “تقع مسؤولية مكافحة هذا النوع من الجرائم على عاتق الشرطة وقادة الحكومة، لكن المشكلة هي أن الحكومة الإسرائيلية تتجاهل المجتمع العربي”[2]. ومساء يوم الاثنين في 21 آب/أغسطس الماضي، قتل عبد الرحمن قاشوع، مدير عام بلدية الطيرة، في عملية إطلاق نار، نجم عنها إصابة اثنين آخرين بجروح، وذلك خلال وجوده معهما في سيارة قرب مقر الشرطة. وفي اليوم التالي، قُتل أربعة أفراد من عائلة واحدة بالرصاص من مسافة قريبة على يد شخص مجهول في بلدة أبو سنان في منطقة الجليل. وكان أحد الضحايا، غازي صعب، المرشح للانتخابات البلدية المقرر إجراؤها في 31 تشرين الأول/أكتوبر القادم، قد بعث مؤخراً برسالة تحذيرية على موقع فيسبوك أكد فيها أن “العنف تجاوز كل الحدود”، مشدداً في الوقت نفسه على أنه “لم يعد بإمكاننا البقاء صامتين”[3].

ورداً على استهداف القادة السياسيين العرب، عقدت “لجنة المتابعة العربية العليا”، اجتماعاً طارئاً في بلدية الطيرة في 22 آب/أغسطس، أعلنت فيه أن عصابات الجريمة المنظمة “وضعت هدفاً لها تصفية قادة سياسيين عرب في الحركة الوطنية وتشارك الحكومة في هذه المهمة، لأن لديهما مصلحة مشتركة في التخلص منهم ومن نشاطهم الوطني الذي يشمل أيضاً محاربة الجريمة”، مؤكدة أن “لدى الأجهزة الإسرائيلية من مخابرات وشرطة ونيابة، كل المعلومات والتفاصيل حول أوكار الجريمة في المجتمع العربي، وهي تمنحها كامل الحماية، وهذا ورد في تصريحات ضباط شرطة كبار، وحتى أعضاء كنيست، كما أن عصابات الإجرام باتت ترتكب جرائمها بجرأة أشد خطورة، لأنها تعي أنها محمية ولا رادع لها، بل هي تخدم الأهداف التي تريد المؤسسة الإسرائيلية تحقيقها من اتساع دائرة الجريمة والعنف، وأولها تفتيت مجتمعنا وإنهاكه تحت الرعب”. وخلال ذلك الاجتماع، تحدث رئيس اللجنة محمد بركة، فقال: “إن الأيام الأخيرة شهدت سلسلة اعتداءات وجرائم ضد قيادات سياسية؛ فقد تم اغتيال الشيخ عبد الرحمن قاشوع، مدير عام بلدية الطيرة، وسبق ذلك بساعات اعتداء دام من قوات الشرطة على رؤساء البلديات العربية الذين تظاهروا أمام مقر وزارة المالية في القدس (الاثنين) احتجاجاً على تجميد ميزانيات للسلطات العربية، كما تم إطلاق قنبلة يدوية على بيت رئيس بلدية رهط، عطا أبو مديغم. وقبل ذلك تم إلقاء قنبلة على بيت رئيس مجلس كفر ياسيف المحلي، شادي شويري”. ودعت اللجنة، في ختام اجتماعها، إلى إضراب عام احتجاجاً على هذه الممارسات الإجرامية وتواطؤ الشرطة معها[4].

عوامل تصاعد الجريمة المنظمة

يجمع المحللون على أن هذا التصاعد في الجريمة المنظمة داخل المجتمع العربي يعود إلى سياسة الحكومة الإسرائيلية المتقاعسة في مواجهة هذه الظاهرة، من جهة، وإلى سياسة التمييز العنصري التي تنتهجها هذه الحكومة إزاء المواطنين العرب الفلسطينيين، من جهة ثانية.

فبحسب الصحافية الفرنسية كلوتيد مرافكو، تزدهر الجريمة المنظمة “بسبب التهميش الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات الفلسطينية في إسرائيل بعد عقود من سياسات التمييز في الميزانيات، وفي تخصيص الأراضي، وفي الوصول إلى مجالات العمل؛ وفقاُ لتقرير رسمي لسنة 2021، يعيش 39بالمائة من فلسطينيي إسرائيل تحت خط الفقر”. وتضيف الصحافية نفسها “أن الفجوة التي يتعين سدها بين البلديات العربية واليهودية سحيقة؛ ففي سنوات الألفين، كانت معظم البلديات الفلسطينية الإسرائيلية مدينة بالمال، وقد وُضع بعضها تحت مراقبة محاسب، وكان بعضها-مثل الطيبة-مُسيّراً مباشرة من طرف موظف تعيّنه الدولة”[5].

وتشير تقارير أخرى إلى “نقص تزويد القرى العربية بالاعتمادات ومراكز الشرطة”، وإلى أن “نصف الأطفال الذين يعيشون تحت خط الفقر في إسرائيل هم من العرب”، وإلى أن الدولة، التي بنت مئات المستوطنات وراء “الخط الأخضر” خلال 50 عاماً، “لم تطلق مشروعاً عقارياً واحداً لحل أزمة السكن الخانقة في البلدات العربية في إسرائيل”، بينما هي تمنع المواطنين العرب “من شراء أو استئجار العقارات خارج معازلهم”، كما “لم يتم افتتاح أي جامعة في أي منطقة عربية منذ ولادة إسرائيل”، وهو ما “ينطبق على المستشفيات والمدارس والمراكز المجتمعية والبنية التحتية والمناطق الصناعية وما إلى ذلك”، بحيث “كان المواطن العربي، ولا يزال، في أسفل أولويات الحكومات المختلفة في إسرائيل، وينطبق هذا أيضاً على مجال أولوياتهم: الأمن”[6].

احتجاجات شعبية على تواطؤ الشرطة

“الشرطة في خدمة الجريمة”؛ كان هذا الشعار أحد الشعارات التي رفعها المواطنون العرب الفلسطينيون خلال إحدى حملاتهم الاحتجاجية على تصاعد الجريمة المنظمة داخل مجتمعهم، وذلك للتأكيد على تواطؤ الشرطة في ارتفاع معدل جرائم القتل، وفشلها في تأمين الحماية للمواطنين، وحتى مساهمتها في الاتجار غير المشروع بالأسلحة. وتستشهد الصحافية كلوتيد مرافكو بالباحث الفلسطيني في جمعية “بلدنا” للشباب العربي، وئام بلعوم، الذي يؤكد أن “المشكل سياسي بامتياز”، ويقول: “بأنه في الأحياء العربية لمدينة اللد، وسط البلاد، عندما تحصل جريمة قتل، تقوم الشرطة بغلق المنطقة لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة فقط، ثم تغادر؛ في يوم ما، كان يهودي يسير في الحي فقُتل خطأً خلال تبادل إطلاق نار بين عصابات عربية؛ أخبرنا الناس أن الشرطة جاءت وجمعت كل الرصاص من الشارع، وكل أعقاب السجائر، وبقيت لساعات تفتش وتستجوب الناس.. لقد رأى السكان الفرق! هذا ليس عنصرية فحسب، بل يعطي إشارة مفادها أن قتل العرب مستباح”[7].

وشهدت الأسابيع الأخيرة تصاعداً في حملات الاحتجاج على تواطؤ الشرطة، ومن خلفها الحكومة الإسرائيلية، إذ نصب الفلسطينيون يوم الاثنين في 29 أيار/مايو الفائت، بدعوة من “لجنة المتابعة العليا”، خيمة اعتصام أمام مقر الحكومة في القدس، لمدة ثلاثة أيام، وطالب المشاركون الشرطة بتأمين أمنهم وتفكيك عصابات الجريمة المنظمة التي تعصف بالمدن والقرى ذات الأغلبية الفلسطينية. وحضر ذلك الاعتصام سياسيون وقادة مجتمعيون وأقارب من فقدوا حياتهم في أعمال العنف الإجرامية. وشارك آلاف الأشخاص في مسيرة صامتة في تل أبيب يوم الأحد في 6 آب/أغسطس الفائت، أطلق عليها اسم “مسيرة الأموات”، وحمل المتظاهرون خلالها العشرات من النعوش على أكتافهم تخليداً لذكرى الضحايا، وساروا -عائلات فلسطينية وناشطون ويهود يساريون وأعضاء منظمات المجتمع المدني، وذلك في احتجاج على تزايد عمليات القتل والابتزاز والاختطاف التي تنظمها عصابات الجريمة المنظمة في المدن والقرى ذات الأغلبية العربية. وفي 5 أيلول/سبتمبر الجاري، شمل الإضراب العام، الذي دعت إليه “لجنة المتابعة العليا”، رداً على استفحال دائرة الجريمة والعنف وتواطؤ الحكومة، البلدات والقرى العربية، فأغلقت المرافق العامة والمؤسسات الخدمية والمحال التجارية، ثم انضمت إليها المدارس. ويطالب ممثلو المواطنون العرب الحكومة الإسرائيلية باتخاذ إجراءات سريعة تهدف إلى تفكيك العصابات الإجرامية الناشطة في مجتمعهم، وجمع الأسلحة المنتشرة بينها، وتخصيص ميزانيات كبيرة لتحسين النظام التعليمي وتطوير أطر مكافحة العنف من خلال التعليم والتدريس[8].

دعوات إلى توحيد النضال وضمان استمراريته

تعليقاً على الإضراب العام في الخامس من الشهر الجاري، رأت صحيفة “الاتحاد” الحيفاوية، في كلمتها الافتتاحية، أن هذا الإضراب الذي “أعلنت عنه لجنة المتابعة العليا، وأكدت عليها مختلف مركباتها، اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، واللجنة القطرية لأولياء الأمور العرب، ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي، والأحزاب السياسية”، يمثّل “خطوة مهمّة على درب استكمال بناء الردّ السياسي والشعبي المنهجي، أمام استفحال دائرة الجريمة والعنف في المجتمع العربي وسط تعمّق التواطؤ الحكومي، ومواصلة إغراق مجتمعنا في الرعب والدم”، وهو جزء “من تحرك نضالي لتعزيز حصانة المجتمع العربي”، و”حماية شريحة شباب هذا المجتمع التي تعاني من سياسة التمييز العنصري ونتائجه في سد أفق النمو والتطور، لتأتي وتستهدفها وتوقع بها عصابات الإجرام”. وبعد أن شدّدت الصحيفة “على ضرورة مشاركة جميع مركبات المجتمع في النضال ضد إرهاب الجريمة، بما يشمل الأطفال والشبيبة والأهالي من أجل الحق بالعيش والأمان، وهنا يأتي دور كوادر المعلمات والمعلمين وسائر طواقم التربية، الذين نشدّ على أياديهم جميعاً”، عبّرت عن الأمل في أن يتطوّر هذا التحرك “الى انتفاضة شعبية من أجل الحياة ولتوجيه الأسهم إلى السلطة الإسرائيلية التي ترعى إرهاب الجريمة”[9].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* باحث ومؤرخ - مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت.

[1] https://www.middleeasteye.net/fr/actu-et-enquetes/israel-palestiniens-denoncent-complicite-police-hausse-criminalite-homicides-armes-discrimination

[2]https://middleeasttransparent.com/fr/israel-la-criminalite-fait-des-ravages-chez-les-arabes;

https://fr.euronews.com/2023/06/09/guerre-de-gangs-cinq-arabes-israeliens-tues-dans-une-fusillade

[3]https://www.lefigaro.fr/international/hecatombe-au-sein-de-la-minorite-arabe-d-israel-20230823

[4]-https://aawsat.com/شؤون-إقليمية/4502211-لجنة-المتابعة-العربية-العليا-عصابات- الجريمة-تستهدف-قادة-سياسيين-وقررنا-الإضراب

[5] https://orientxxi.info/magazine/article6248

[6] https://plateforme-palestine.org/Les-Palestiniens-d-Israel-contre-les-gangs-et-la-passivite-de-l-Etat

[7]- https://orientxxi.info/magazine/article6248

[8]https://www.courrierinternational.com/article/insecurite-une-marche-des-morts-contre-la-criminalite-croissante-dans-les-villes-arabes-d-israel;

https://www.middleeasteye.net/fr/actu-et-enquetes/israel-palestiniens-denoncent-complicite-police-hausse-criminalite-homicides-armes-discrimination

[9]- https://www.alittihad44.com/

كلمة-الاتحاد-الطريق-لحماية-مجتمعنا،-نضالنا- الموحّد-الدؤوب

 ******************************************************************************************

الصفحة التاسعة

سامسونوفا تصطدم بشفيونتك في نهائي الصين

بكين ـ وكالات

ضربت الروسية لودميلا سامسونوفا، المصنفة الـ22 عالميا بين لاعبات التنس المحترفات، موعدا مع البولندية إيجا شفيونتك، في نهائي بطولة الصين المفتوحة، بعد تغلبها اليوم السبت على الكازاخية إلينا ريباكينا.

وتمكنت سامسونوفا من الإطاحة بريباكينا، المرشحة الخامسة للقب، بواقع 7-6 (9-7) و6-3 في ساعة و40 دقيقة.

وتواجه سامسونوفا في النهائي شفيونتك، المصنفة الثانية عالميا، التي أطاحت امس بالأمريكية كوكو جوف. ففي ساعة و19 دقيقة استطاعت شفيونتك، المرشحة الثانية للقب، التغلب على جوف، المرشحة الثالثة، بنتيجة 6-2 و6-3.

وتسعى شفيونتك للفوز باللقب الـ16 في مشوارها، والخامس هذا العام، بينما تأمل سامسونوفا في التتويج بأول ألقابها خلال العام الجاري، والخامس في مسيرتها.

******************************************************************************

صالات العراق تهزم ماليزيا في تصفيات آسيا

متابعة ـ طريق الشعب

تغلب المنتخب العراقي على نظيره الماليزي (2-1)، امس السبت، في أولى مبارياته بتصفيات كأس آسيا لكرة القدم للصالات، التي جرت داخل صالة فرجانة في أوزبكستان.

وتمكن غيث رياض من تسجيل الهدف الأول للمنتخب أسود الرافدين، فيما نجح سالم فيصل في تعزيز تقدم العراق بإحراز الهدف الثاني.

واستطاع المنتخب الماليزي تسجيل هدف تقليص الفارق قبل نهاية المباراة بـ3 دقائق فقط.

وبهذا الانتصار، حصد العراق أول 3 نقاط بالتصفيات الآسيوية ليحتل صدارة المجموعة السابعة مؤقتًا بانتظار نتيجة مواجهة أصحاب الأرض مع كمبوديا التي ستقام في وقت لاحق من اليوم السبت.

ويلعب المنتخب العراقي مباراته الثانية بعد غدٍ الإثنين ضد كمبوديا، فيما يلتقي أوزبكستان بمواجهة الحسم لتحديد المتأهل للنهائيات الأربعاء المقبل.

**********************************************************************

وقفة رياضية.. مراقبة المال العام الرياضي.. واجب وطني

منعم جابر

الكثير من اعضاء البرلمان في العمل ضمن لجنة الشباب والرياضة؟ فأجبته: ان البعض لا يعرف الدور الأساس والفاعل لهذه اللجنة، إضافة الى انعدام الفوائد المادية، مقارنة باللجان الأخرى.

ولكن مع مرور الأشهر والسنوات بدأ البعض يتعرف إلى أهمية هذه اللجنة ودورها في الحياة العامة. واليوم اجد ان قطاع الشباب والرياضة له الفعل والتأثير على مسيرة الوطن. وهنا نجد ان التوجهات الرياضية كان لها دور حاسم ومؤثر على الشبيبة من كلا الجنسين. ومن اجل ان يكون العمل في القطاع الرياضي ايجابياً وفاعلاً، عليه أطالب ان يكون الشباب الرياضي ومؤسساتهم سألني الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للحزب الشيوعي العراقي، في الدورة الأولى للبرلمان العراقي: لماذا لا يرغب الفاعلية، وطنيين وإيجابيين وقادرين على تفعيل دورهم في الحياة العامة، وان تنمو لديهم فكرة الشعور بالمسؤولية والاهتمام بالمال العام والحرص عليه من الإهمال والتبذير والسرقة، إضافة الى الحرص على المنشآت الرياضية والملاعب والقاعات التي تشكل ثروة للمجتمع، فالحرص عليها يمثل واجباً وطنياً، وان محاولات الإضرار بها وإتلافها وعدم الحفاظ عليها سيشكل خسارة كبيرة وإضراراً بالممتلكات العامة.

لذا أطالب كل المؤسسات الرياضية بالاهتمام بالأموال العامة والمحافظة عليها من التلف والسرقة والتلاعب، وان يرافق عملنا حرص عال. وهنا نحاول ان نعطي بعض الملاحظات عن بعض المؤسسات الرياضية غير الحقيقية وغير الدقيقة في حساباتها، كأن تكون اندية وهمية لا يوجد لها مقر ولا بنايات وهي (اندية الجنطة) التي تكون اوراقها في حقيبة رئيسها، فهو المسؤول الأول والأخير، ولا بد من مواقف حازمة مع هذه الأندية التي ليس لديها نشاطات رياضية ولا بطولات رسمية، الا بعض الفعاليات الشكلية!

وكذلك هناك اتحادات فعلية ولديها نشاطات وفعاليات، لكن قادتها يتصرفون بالمال العام بلا حرص ولا مسؤولية، ويقطرون على ابطالهم ومنتسبيهم بالرواتب والمخصصات (بالقطارة) بحجة عدم توفر المال اللازم.

لقد اصبح الكثير من العاملين في القطاع الرياضي من مالكي العقارات والسيارات الفارهة ومن دائمي السفر بحجة المشاركة في المنافسات الدولية.

عليه أطالب المؤسسات الرقابية بتشديد الرقابة على أموال الرياضة ومراقبة كافة الاتحادات والأندية الرياضية وتشديد مراقبة أنشطتها وفعالياتها.

************************************************************************************

اتحاد الجوجيتسو يكشف أسباب الإخفاق في دورة الألعاب الآسيوية

متابعة ـ طريق الشعب

كشف رئيس الاتحاد العراقي للجوجيسو والسامبو والكوراش، مخلص حسن، أسباب عدم تتويج لاعبيه بأي وسام بعد مشاركة فريقه في دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها مدينة هانغتشو الصينية، وذلك بعد أن كان الجميع يتوقع تحقيق الأوسمة للعراق في هذه اللعبة.

وقال حسن، إن “سبب عدم حصول العراق على وسام رغم انه توج بالذهب والفضة والنحاس في بطولات العالم وآسيا قوية جداً ، يعود لعدم امتلاكنا لقاعة تدريب وعدم مشاركة اللاعبين المحترفين المغتربين الذين يجلبون لنا الاوسمة في كل بطولة عالمية ، فضلا عن القرعة التي ظلمتنا وأوقعت لاعبينا مع ابطال العالم”.

وأضاف: “طالبنا وأكدنا مرارا منذ عام 2018 وتحديدا منذ عهد الوزير السابق عبد الحسين عبطان لتوفير قاعة خاصة للعبة كوننا نمتلك قاعدة جيدة جدا وبإمكان لاعبينا تحقيق الإنجاز باي محفل يشاركون فيه، لكن لم تتم الاستجابة رغم الوعود”.

وأكد حسن، أن “منتخب الكوراش، كان يجري تدريباته في درجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية ولا تتوفر ابسط وسائل التدريب، استعدادا لدورة الصين 2023”.

وتابع: القول إن “المحترف العراقي امير البازي المقيم في امريكا والحاصل على ذهبية العالم الاخيرة، رفض المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية بسبب عدم تسليم مستحقاته في بطولة العالم الاخيرة التي حقق فيها الذهب، اذ تم تسليمه مبلغاً بسيطاً لا يوازي الفترة التي استعد بها وانفق على نفسه قبل الدخول في المنافسات الاخيرة مما ولّد لديه الإحباط ورفض تواجده مع المنتخب، كما تعرض ابرز لاعبي المنتخب لإصابة قوية قبل المشاركة في البطولة”.

وأوضح أن “من بين الاسباب الاخرى التي اخفقنا بسببها، القرعة التي اوقعت لاعبينا بمواجهة بطل العالم، اذ واجه لاعبنا (علي رضا) في أول نزالاته البطل الأوزبكي وهو بطل العالم لخمس سنوات متتالية وهذا ما ادى إلى خسارته بصعوبة وخروجه من المنافسات مبكراً”.

ودعا رئيس الاتحاد العراقي للعبة، وزارة الشباب والرياضة، إلى “الالتفات للعبة كونها تمتلك قاعدة جيدة”، واعداً أن يحقق العراق الاوسمة في حال توفرت القاعة الخاصة للاتحاد سيما وان الدول بدأت تنتبه للعبة وأهميتها وبدات تتطور بعد ان علمت انها تجلب الأوسمة لبلدانها وتعزز ترتيبها في تسلسلات المنتخبات المشاركة في بطولات ودورات رياضية مهمة”.

وأكد أن “منتخبات العراق للعبة قادرة على تحقيق الاوسمة لكن بشرط توفير قاعة للاتحاد”، لافتاً الى ان مشاركات العراق حافلة بالإنجازات وحقق عام 2009 في أول دورة آسيوية جرت بتايلند بمشاركة 6 لاعبين ذهبية 2 فضة 3 برونز”.

ونوه حسن، إلى أنه “في العام الذي تلاها وتحديدا في دورة العاب الصالات في فيتنام، حصلنا على 1 ذهب 5 فضة 4 نحاس، وفي عام 2014 بدورة الألعاب الآسيوية في كوريا الجنوبية حصلنا بـ 4 لاعبين على فضية وبرونزية، وفي عام 2016 بدورة الالعاب الاسيوية الشاطئية التي جرت بتايلند حصلنا على 4 اوسمة ملونة، في حين حصل المنتخب عام 2017 بدورة الألعاب الأسيوية للصالات التي جرت في تركمانستان، على ذهبية وفضية 2 ونحاسية بـ 6 لاعبين”.

***************************************************************************

الشهر الحالي.. منتخب شباب العراق يواجه نظيره الإماراتي ودياً

بغداد ـ طريق الشعب

يخوض منتخب شباب العراق لكرة القدم الذي يشرف على تدريبه المدرب عماد محمد، مباراتين وديتين أمام منتخب شباب الإمارات في 14 و17 من هذا الشهر، وستقام المباراتان في دولة الإمارات.

وتأتي المباراتان الوديتان بين منتخب شباب العراق الكروي ونظيره الإماراتي في إطار استعداداته للاستحقاقات المقبلة.

واختار المدرب عماد محمد مجموعة من اللاعبين الجدد في تشكيلة منتخب شباب العراق لكرة القدم بعد أن استغنى عن معظم لاعبي المنتخب الذين شاركوا في مونديال الشباب الذي أقيم في الأرجنتين هذا العام، بسبب تجاوز أعمارهم للعمر المقرر للمشاركة مع منتخب الشباب.

*************************************************************************

نادي دجلة يضمن تأهله للدور القادم ببطولة السلة العربية

متابعة ـ طريق الشعب

ضمن نادي دجلة الجامعة العراقي، تأهله إلى الأدوار القادمة في البطولة العربية للأندية لكرة السلة.

وجاء تأهل نادي دجلة الجامعة، بعد فوزه على الاتحاد الليبي، بنتيجة 89 - 76، وبفارق 13 نقطة ضمن البطولة العربية للأندية السلوية.

وبهذه النتيجة، يكون نادي دجلة قد ضمن المركز الثالث في مجموعته، الذي يؤهله للأدوار القادمة من البطولة.

**************************************************************************

بيكهام: كيروش باطل وما قاله زيدان لا يصدق!

ميامي ـ وكالات

شهرة واسعة حققتها السلسلة الوثائقية للنجم الإنجليزي ديفيد بيكهام على منصة “Netflix” والتي تطرق خلالها إلى العديد من الكواليس الهامة بمسيرته.

واحدة من أهم العلاقات في السلسلة والتي لفتت الأنظار الفترة الأخيرة، كانت علاقة بيكهام بكارلوس كيروش الذي سبق أن عمل معه في مانشستر يونايتد وريال مدريد.

يقول بيكهام في مقتبسات نشرتها صحيفة “ماركا” الإسبانية: “لم أعرف أي شيء عن كارلوس كيروش على الإطلاق، لم نفهم كيف وصل إلى مانشستر يونايتد ولكنه فعل ذلك”.

وجاء ذلك ردًا على تصريحات كيروش عن بيكهام نفسه التي جاء فيها:”من خلال ملاحظاتنا وتحليلاتنا بدأنا نشعر أن ديفيد كان في حالة انحدار، ولكن في عام 2003 لم يكن اللاعبون مثل بيكهام مجرد لاعبي كرة قدم بل كانوا شركات، لقد كانت معركة بين ما يحدث في الداخل والخارج”.

وفي هذا السياق قال بيكهام: “لم أكن لأضع نفسي أبدًا في منصب احترافي من شأنه يغير أسلوب حياتي لذلك لا أتفق معه”.

كيروش أصبح مساعدًا للسير أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد عام 2002 في الوقت الذي توترت فيه علاقة مدرب الشياطين الحمر ببيكهام، لذلك تم بيع الأخير إلى ريال مدريد مقابل 25 مليون يورو بفضل فلورنتينو بيريز رئيس النادي الذي أحضر كيروش كمدرب للميرينجي خلفًا لفيسينتي ديل بوسكي في 2003 ولكن البرتغالي استمر في منصبه لمدة 10 أشهر فقط.

ومن ضمن القصص التي تحدث عنها بيكهام كانت الطريقة التي تعامل معه زميله السابق زين الدين زيدان مع مباراة مانشستر يونايتد وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا عندما كان زيدان لاعبًا لريال ونظيره الإنجليزي في مانشستر.

وقال بيكهام: “زيزو لا يتحدث الإنجليزية كثيرًا ولا يتحدث في العموم إلا بشكل نادر، لقد جاء إلى وتصافحنا وقال لي هل ستأتي إلى مدريد؟ لم أصدق أنني سمعت هذه الكلمات منه وأحببت هذه اللحظة كثيرًا”.

يذكر أن بيكهام حاليًا يعمل كأحد ملاك لنادي إنتر ميامي الأمريكي، والذي يعيش طفرة مميزة بعد ضم ليونيل ميسي وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس هذا الصيف.

************************************************************************

الصفحة العاشرة

بي بي سي تنصر كارل ماركس بمواجهة أفلاطون

إبراهيم العريس

كان حدثاً فكرياً ولكن إذاعياً - إعلامياً أيضاً فريداً من نوعه، ولربما كان آخر حدث من هذا النوع عرفه الإعلام الأوروبي حتى اليوم على الأقل. ففي صيف عام 2005 كانت الفلسفة قد استعادت بعض بريقها وبدا أن ثمة كثراً من الناس يهتمون بها ولا سيما في العواصم الأوروبية حيث راحت تنتشر “مقاهي الفلسفة” وتصدر الكتب التبسيطية شارحة أسرارها وأفكار كبار أعلامها، بعد أن سئم كثر من القراء والمهتمين من علامات النصر يرسمها الليبراليون الجدد مبتسمين ويمعن رائدهم الفكري فرانسيس فوكوياما، كما يفعل منافسه صمويل هانتنغتون، أولهما في إعلانه “نهاية التاريخ” وثانيهما في إعلانه استتباب عصر “صراع الحضارات”، في إعلان نفسيهما الوريثين المتنازعين لمملكة الأفكار بعدما ماتت كل الفكرانيات العقلانية، وبخاصة بالنسبة إليهما بعد أن انتهى زمن كارل ماركس إلى درجة أنه لم يعد جديراً حتى بأن يوضع في المتحف.

كان لسان حالهما معاً ولكن من منطلقين مختلفين يقول إن هذا المفكر الألماني قد تعب وآن له أن يدفن، بات بلا مريدين وجديراً بأن ينسى تماماً، ومن هنا من الطبيعي القول إن ذينك المفكرين الأميركيين قد أبديا دهشتهما حين اجتمع في لندن، ما إن انقضى القرن الـ 20، مئات من المفكرين ليدرسوا فكر كارل ماركس مركزين على كونه الوحيد الذي عرف كيف يحلل الرأسمالية بصرف النظر عن خطل أيديولوجيته، ضحكا وقالا: ليس هؤلاء سوى أيتام يبكون أباهم فليفعلوا ويريحونا منه ومنهم، وكان موقف منطقي إلى حد ما على أية حال، لكنه لن يصمد طويلاً.

الإذاعة البريطانية تدخل على الخط

وكانت محطة الإذاعة البريطانية غير المعروفة طبعاً بأي تعاطف لا مع ماركس ولا مع أفكاره، من سيرد عليهم، صيف 2005، وبطريقتها المهنية العقلانية التي تتسم عادة بالموضوعية، ولكن دعونا لا نستبق الأمور هنا. فالحقيقة أن ما قامت به محطة “بي بي سي” يومها ستفاجأ هي بنتائجه قبل أي شخص أو طرف آخر، ولنتابع الحكاية، فلقد أعلنت المحطة البريطانية شديدة الرسمية أنها تريد أن تعرف من مستمعيها بشكل عام من هو ذاك الذي يعتبرونه أعظم فيلسوف عرفته البشرية في تاريخها، ولعل المفاجأة الأولى كانت عددية، إذ ما إن انقضت أسابيع أعطتها المحطة مهلة لمن يحب أن يشارك في ذلك الاستفتاء، حتى كان عدد المشاركين يتجاوز الثلاثة ملايين مشارك، ما يضعنا بالتأكيد أمام واحد من أعرض الاستفتاءات الفكرية في تاريخنا المعاصر، والحقيقة أنه لئن تبدت المحطة كلاسيكية ومحافظة في طرحها سؤالها الوحيد والبسيط، فإنها لم تألُ جهداً في دعم السؤال بنوع من فقرات يومية وأسبوعية تستضيف فيها عدداً من كبار مفكري وصحافيي وأساتذة الجامعات لكي يتحدث كل منهم إما عن فيلسوفه المفضل وإما عمن يتوقع له أن يفوز بأكبر عدد من الأصوات سواء كان مؤيداً له أو غير مؤيد، وهكذا وبسرعة تحولت المسألة إلى قضية فكرية راحت تشغل الناس وانتشرت المراهنات والتخمينات.

أسماء من كل الملل والثقافات

والحقيقة أنه في خضم ذلك كله كثرت الأسماء المطروحة من كل الأمم والثقافات وترددت أسماء كثيرة بين النتائج المحتملة أو المتوقعة، وبخاصة اسم الفيلسوف الإغريقي المؤسس أفلاطون الذي لم يفت مَن دافعوا عنه ورشحوه للفوز أن يعيدوا ويكرروا للمناسبة ما قاله عنه الفيلسوف ألفريد نورث وايتهيد حاسماً “أن الفلسفة الغربية كلها تبدو وكأنها ليست أكثر من هوامش على فلسفة أفلاطون”، وكان واضحاً إذاً أن أفلاطون سيكون الفائز بمرتبة الصدارة، ومن هنا تحوّل الرهان قبل أيام قليلة من إعلان النتائج إلى التساؤل عمن سوف يشغل المراتب الـ 10 التالية. سقراط أم هيغل؟ كانط أم شوبنهاور؟ نيتشه أو كيركغارد أم سارتر أم مَن؟ والطريف أنه حين كان كاتب معاصر من هنا أو صحافي من هناك، يحاول أن يقترح ولو بحياء شديد أو بشيء من “الوقاحة”، بحسب تعبير أحد المعلقين يومها، مكاناً لماركس بين الـ 10 الأول، كان يقابل بابتسامة لطيفة مشفقة على مؤسس الماركسية من فداحة الموقف الذي وضع فيه، وحين حاول صحافي في “الغارديان” أن يذكر على سبيل التذكير فقط بالمؤتمر الضخم الذي أقيم في لندن لبحث “ما تبقى من فكر ماركس” قبل ذلك بأشهر لا أكثر، علق عليه أحد المستمعين قائلاً “في أي زمن يعيش هذا الرجل؟”، والحقيقة أننا لن نعرف أبداً ما كان تعليق ذلك المستمع نفسه بعد أيام قليلة حين أعلنت النتائج من على محطة “بي بي سي” نفسها لتقع كالقنبلة الحارقة وسط كل تلك المعمعة، وأتت النتائج لتقول ببساطة إن كارل ماركس لم يسقط أفلاطون بالضربة القاضية فقط، بل إن هذا الأخير حلّ في المركز الخامس مع ما لا يزيد على 5.65 في المئة من أصوات المشاركين، وقد حلّ قبله الإيرلندي ديفيد هيوم والنمسوي لودفيغ فيتغنشتاين والألماني فردريك نيتشه في المراكز الثاني والثالث والرابع تباعاً، ولكن أين كارل ماركس؟ في المركز الأول وبخمسة أضعاف ما ناله أفلاطون من أصوات المشاركين: 27.9 في المئة، وكانت المفاجأة مذهلة، والحقيقة أن كثراً كان من شأنهم أن يشككوا بالنتائج لولا أنها صادرة عن “بي بي سي” من دون غيرها.

احتفالات فلسفية صاخبة

يومها اعترف مقدم البرنامج على المحطة البريطانية العريقة بأنه لم يتوقع، ولو لحظة منذ صاغ برنامجه وراح يتابعه أسبوعاً بعد أسبوع، بأنه سوف يسفر عن تلك النتيجة، ومع ذلك احتفلت “بي بي سي” في اليوم التالي لإعلان النتائج النهائية مع أرقامها، بفوز ماركس مذكرة بأنه عاش آخر حياته في لندن وهو مدفون فيها، احتفلت عبر تخصيص برنامج بأكمله للحديث عن ماركس وفكره واستضافت للحديث عنه فيه كبار المفكرين من “ماركسيين” وغير “ماركسيين”، لكنها لم تتغاضَ عن الاحتفال بعد ذلك ببقية الـ 10 الذين شاركوه الفوز، إذ إلى جانب الخمسة الأول حلّ في المركز السادس الألماني إيمانويل كانط، ولكن ليس مواطنه وخليفته هيغل الذي غاب عن اللائحة غياباً غريباً هو الذي كان يقال عادة إنه إذا كانت الفلسفة الغربية قد ابتدأت مع أفلاطون فإنها اختتمت مع هيغل، ثم القديس توما الأكويني، الجزائري الأصل وأحد كبار المجددين في الفكر المسيحي في القرون الوسطى وصاحب “الاعترافات” الشهيرة، في المركز السابع، يليه سقراط أستاذ أفلاطون الكبير في المركز الثامن، فأرسطو الذي احتل المركز التاسع ليأتي كارل بوبر الأكثر معاصرة بين المجموعة في المركز العاشر، وطبعاً سيكون في اللائحة عشرات الأسماء الأخرى لكن التركيز جرى على هؤلاء الـ 10، بل حتى بشكل خاص على كارل ماركس الذي بدا أكبرهم جميعاً هو الذي لم يكن ليجرؤ على أن يقدم نفسه خلال حياته كفيلسوف بل كعالم اقتصاد وثوري مشاكس لا أكثر ولا أقلّ!

انتصارات محطة إذاعية

وبقي أن نذكر هنا ما أعلنته المحطة البريطانية في تقاريرها المتلاحقة عن مجريات البرنامج من أن مواقع المحطة قد راحت تزداد طلبات المشاركة فيها بمعدل 30 ألف طلب جديد كل أسبوع، إلى درجة بات معها ما يزيد على نصف الاشتراكات الإجمالية التي صار يتمتع بها الموقع تخص برنامج “في زماننا” in our time الذي قدم الاستفتاء ضمن نشاطاته وتحت إشراف مقدمه ميلفن براغ الذي “زادت نجوميته أضعافاً بفضل هذا البرنامج”.

علماً وبحسب ما أعلنت المحطة أن البريد الإلكتروني للموقع والذي كان يتلقى 150 ألف رسالة في الأسبوع “بات الآن يتلقى نحو 300 ألف رسالة أسبوعياً خلال فترة التصويت” ما جعل برنامج “في زماننا” يعتبر طوال تلك المرحلة ثاني برامج المحطة شعبية بعد برنامجها الشهير “رماة السهام”، وهي شعبية ظلت ترتفع لتصل إلى الذروة مساء 14 تموز من ذلك العام، حين أعلنت النتائج بعد أسبوع من انتهاء قبول الإجابات.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 29 آب 2023

*************************************************************************************

قاموس إقتصادي فلسفي.. انتاجية العمل

اعداد: د. صالح ياسر

انتاجية العمل labour productivity: هي عطائية العمل الاجتماعي، وفعاليته في عملية الانتاج، ويعبر عنها بكمية المنتجات التي ينتجها العامل في وحدة زمن العمل، وهي ترتبط بمستوى تطور القوى المنتجة والنظام الاجتماعي السائد. ان نمو انتاجية العمل تعني توفيرا في العمل الحي والعمل المادي. كما ان نمو انتاجية العمل يعني انخفاض قيمة السلع.

ويعتبر قانون النمو المضطرد في انتاجية العمل اهم شرط في تطوير المجتمع، ويعكس نمو القوى المنتجة. انه يعمل بصورة وثيقة الارتباط مع القوانين الاقتصادية الملازمة لكل نظام اجتماعي.

*******************************************************************************

إطروحات حول الصراع الطبقي والحركة الإجتماعية حول نمط الإنتاج

ثامر الصفار

«ان تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ الصراع بين الطبقات. الحر والعبد، النبيل والعامي، الإقطاعي والقن ، المعلم والصانع، أي باختصار المضطهِدون والمضطهَدون، كانوا في تعارض دائم، وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة، حرب كانت تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وأما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا» (البيان الشيوعي – كانون الأول 1847 – كانون الثاني 1848).

منذ ما يقرب من أربعين عامًا ، أكدنا على الصراع الطبقي باعتباره القوة الدافعة المباشرة للتاريخ ، ولا سيما الصراع الطبقي بين البرجوازية والبروليتاريا باعتباره الرافعة الكبرى للثورة الاجتماعية الحديثة ... لقد صغنا صرخة المعركة صراحة: يجب ان يكون تحرير الطبقة العاملة من صنع الطبقة العالملة بالذات». (رسالة تعميم الى أوغست بيبل وولهلم ليبكنخت وولهلم براكه وغيرهم – 17/18 ايلول 1879).

ثامنا

“نمط الإنتاج” (أو اسلوب التعاون، أو طريقة المعايشة - يستخدم ماركس جميع التعبيرات الثلاثة) هو الاسلوب أو الطريقة التي يتصرف بها البشر بشكل جماعي. وكذلك الأمر بالنسبة لثقافة إنسانية تاريخية معينة، أو “الشكل الذي يناضل به البشر”. كلاهما ببساطة طرق مجردة، بشكل مختلف، لمناقشة نفس الظواهر. كلاهما يستلزم الوسائل المادية التي يتعامل بها الناس مع الطبيعة، وللتواصل مع بعضهم البعض. كلاهما ينطوي على تعارضات وتناقضات، ويحتويان على إمكانات متنوعة للتطور والتحول.

ولكن على أرض الواقع، ضمن سياقات تاريخية وجغرافية محددة، نجد أفرادا يشاركون في أشكال من التأقلم والصراع مع الأوضاع والظروف المحددة التي يجدون أنفسهم فيها. وهم يفعلون ذلك بلغاتهم وتقاليدهم  الراسخة بالفعل، أي طريقتهم في رؤية الأمور التي ورثوها من الأجيال السابقة وطوروا بعضا منها. هنا نجد كائنات بشرية فاعلة، كلهم حسب غرامشي “فلاسفة”، بمفاهيم محددة عن العالم وحدوده وإمكانياته.

عندما نفكر في أشكال العمل والتفاعل على هذا المستوى، لا توجد عمليات عامة يمكن تحديدها من النوع الذي يمكن اكتشافه ضمن نمط الإنتاج: لا توجد “قوانين عامة للميل” - فهذه هي منتجات لسلوك “المعدل المثالي”، وعالم الملموس، الواقع، لا يحتوي على ممثلي “المعدل المثالي”، بل مجموعة من الأفراد النشطين الذين يحاولون فهم عالمهم وكسب بعض السيادة الفردية والجماعية عليه.

فعند معاينة نمط الإنتاج  ضمن مستويات التجريد، ليس من المهم أن نحاول استكشاف الأشكال الأيديولوجية، وقضايا علم النفس الاجتماعي، وكيف يستخدم الناس اللغة، وكيف يتصرفون بشكل فردي وجماعي. لأنها جميعا تنتمي إلى مستويات الواقعية. ويتطلب تحليلها مهارات متعددة وطرق مختلفة: فإذا ما قللنا من شأن العوامل البشرية، وإمكانات التحول الذاتي والإجتماعي، والتناقضات التي يعيشونها، فإن ذلك سيضعف من فهمنا للإمكانية البشرية. علينا ان نفهم ان البشر هم كائنات اجتماعية ذاتية التحول وتحل مشكلاتها بنفسها ومنخرطة في حوار مستمر مع بعضهم البعض ومع أنفسهم حول أنفسهم والعالم وإمكاناتهم وحدودهم.

تاسعا

ظهرت “الحركات الاجتماعية” من ثقافات تاريخية متنوعة، باعتبارها إنجازات محددة لقوى اجتماعية ذاتية التنظيم. الحركة الاجتماعية هي واحدة من الأشكال الجماعية الرئيسية التي يدار فيها الصراع الطبقي، أو التي “يناضل البشر خلالها”. واسمح لنفسي أن أصفها، ماركسيا، بالشكل الأساسي الذي تكمن فيه التطلعات إلى التحول الثوري للقضاء على الرأسمالية.

أشرنا سابقا الى إمكانية تحديد الطبقات بشكل صحيح عند معاينة نمط الإنتاج على المستوى التجريدي، لكننا سنواجه صعوبة في تحديدها على أرض الواقع. بمعنى أن الحياة السياسية ستكون بسيطة ورائعة إذا تخيلنا أن البروليتاريا بأكملها ستعلن، يوما ما، “نحن مع الاشتراكية”، بينما الطبقة الرأسمالية بأكملها، ربما برفقة حلفاء برجوازيين صغار، ستقف ضدهم تحت شعار “تحيا الرأسمالية”. في العالم الحقيقي، عندما يضرب العمال فإنهم يشكلون سورا حول المصنع أو المؤسسة لا لمنع أرباب العمل من الدخول، بل لمنع غير المضربين منهم، أولئك الذين نطلق عليهم اسم “كاسري الإضراب”.

وحتى أكثر حركات التمرد الجماهيرية انتشارا وشعبية وأمثلتها كثيرة، نجد مشاركة أعداد كبيرة جدا ولكن لم يشارك الجميع أبدا. ونجد أيضا ان المشاركين فيها متفاوتين بدرجات الالتزام والحماس أو الآمال والأفكار. إن انخراط الطبقات في الحياة السياسية هو دائما مسألة أغلبية وأقليات وتوجهات وتوجهات معاكسة.

لكن إذا كانت الحركات هي الفاعل السياسي الحاسم وليست الطبقات، فما هي الحركات؟ لقد كان ماركس وإنجلز ومن جاء بعدهما يستخدمون مصطلح “الحركة” بشكل منتظم، وفي كثير من الأحيان يستخدمون مصطلح “الحركة الاجتماعية”. أما غرامشي فقد استخدم أحيانا مصطلح “تشكيل” بمعنى مماثل. وفي بعض الأحيان، استخدموا مصطلح “الحركة” للتفريق عن “الحزب”. وأحيانا وصفوا “الحركة” بصفات مثل “بروليتارية”، “عمالية” أو “حركة الطبقة العاملة”، “عامة”، “سياسية”، “حقيقية”، “عفوية”. لكنهم لم يوضحوا تماما ما يقصدون به. وبالتالي، فإن أي مناقشة عامة حول “الماركسية والحركات الاجتماعية” تتطلب درجة من إعادة البناء.

***************************************************************************

المفهوم المادي للتاريخ

في مؤلفه «سيرة مختصرة وعرض للماركسية كتب لينين في العام 1914 وتحت عنوان «المفهوم المادي للتاريخ» أن ماركس أدرك خلو المادية القديمة من المنطق وعدم اكتمالها وطابعها الوحيد الجانب. فاقتنع بأنه يجب «جعل علم المجتمع منسجماً مع الأساس المادي، وإعادة بنائه استناداً إلى هذا الأساس». وإذا كانت المادية بوجه عام تفسر الوعي بالكائن وليس بالعكس، فهي تتطلب عند تطبيقها على الحياة الاجتماعية للإنسانية تفسير الوعي الاجتماعي بالكائن الاجتماعي. يقول ماركس: «إن التكنولوجيا تبرز أسلوب عمل الإنسان تجاه الطبيعة، أي العملية المباشرة لإنتاج حياته، وبالتالي الظروف الاجتماعية لحياته، والأفكار أو المفاهيم الفكرية التي تنجم عن هذه الظروف» («رأس المال» المجلد الأول) وقد أعطى ماركس صيغة كاملة عن الموضوعات الأساسية للمادية في تطبيقها على المجتمع البشري وعلى تاريخه، وذلك في مقدمة كتابه: «مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي». وقال: إن الناس أثناء الإنتاج الاجتماعي لحياتهم يقيمون فيما بينهم علاقات معينة ضرورية مستقلة عن إرادتهم. وتطابق علاقات الإنتاج هذه درجة معينة من تطور قواهم المنتجة المادية.

ومجموع علاقات الإنتاج هذه يؤلف البناء الاقتصادي للمجتمع، أي الأساس الواقعي الذي يقوم عليه بناء فوقي حقوقي وسياسي، وتطابقه أشكال معينة من الوعي الاجتماعي. إن أسلوب إنتاج الحياة المادية يشترط تفاعل الحياة الاجتماعي والسياسي والفكري بصورة عامة. فليس إدراك الناس هو الذي يحدد معيشتهم، بل على العكس من ذلك معيشتهم الاجتماعية هي التي تحدد إدراكهم. وعندما تبلغ قوى المجتمع المنتجة المادية درجة معينة من تطورها تدخل في تناقض مع علاقات الإنتاج الموجودة أو مع علاقات الملكية– وليست هذه سوى التعبير الحقوقي لتلك– التي كانت إلى ذلك الحين تتطور ضمنها. فبعد ما كانت هذه العلاقات أشكالا لتطور القوى المنتجة تصبح قيوداً لهذه القوى. وعندئذ ينفتح عهد الثورة الاجتماعية. ومع تغير الأساس الاقتصادي يحدث انقلاب في كل البناء الفوقي الهائل، بهذا الحد أو ذاك من السرعة. وعند دراسة هذه الانقلابات ينبغي دائما التمييز بين الانقلاب المادي لشروط الإنتاج الاقتصادية – هذا الانقلاب الذي تحدده بدقة العلوم الطبيعية – وبين الأشكال الحقوقية والسياسية والدينية والفنية والفلسفية، أو بكلمة مختصرة: الأشكال الفكرية التي يتصور فيها الناس هذا النزاع ويكافحونه.

فكما أنه لا يمكن الحكم على فرد وفقا للفكرة التي لديه عن نفسه، كذلك لا يمكن الحكم على عهد انقلاب كهذا وفقاً لوعيه. فينبغي تفسير هذا الوعي بتناقضات الحياة المادية، وبالنزاع القائم بين قوى المجتمع المنتجة وعلاقات الإنتاج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 25 أيلول 2023

*******************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد مجلة «مرسى أدب»

“مرسى ادب” مجلة فصلية يصدرها عدد من الادباء العراقيين الشباب. رئيس مجلس ادارتها د. عمران الياسري، ورئيس تحريرها منذر عبد الحر، مدير تحريرها د. جاسم محمد جسام، والمشرف العام عليها الروائي حسن البحار.

من مواد العدد الخامس/ صيف 2023 والصادر حديثاً: نصوص عمر السراي، مروان عادل حمزة، منذر عبد الحر، د. محمود الخياط. وفي السرد: سلام القريني، عادل المعموري. شخصية العدد رضا علوان، صاحب اشهر مقهى ثقافي في العراق. وفي الدراسات نقرأ: صفاء القيسي عن “بحر ازرق، قمر ابيض” وعبد الزهرة علي عن “الى المزاح اقرب”.

كما يكتب لطيف عبد سالم (سكرتير التحرير) عن: تأوهات على  اطلال المسرح.. فضلا عن الترجمات والمتابعات.

********************************************************************

وجهة نظر.. ثورة العشرين في 30 حزيران 1920 عيدنا الوطني

د. نادية هناوي

ليس غريبا أن تتبدل توقيتات( عيدنا الوطني) مع تبدل الأنظمة والحكومات؛ فما من حكومة تأتي إلا وتباغتنا فجأة بأنها اختارت لنا يوما تمنحنا بموجبه ( عيداً ) كما تشتهي وتعززه بـ( عطلة) رسمية لإشعارنا بأهمية وقيمة ما تفعل. وما بين كثرة التبديل في المواقيت وتغاير الاختيارات، تبددت أحاسيسنا في أن لنا بالفعل عيداً وطنياً وليستمر من ثم إشكال اختيار العيد الوطني، وهنا نتساءل لماذا تتخالف المواعيد مع اختلاف الحكومات؟ وهل حصل مثل هذا الامر مع أمم تحترم مناسباتها الوطنية وتحظى باحترام جماعي من لدن شعوبها ؟

بالنسبة إلى حالتنا العراقية، فإن اليوم الذي لا اختلاف حوله شعبياً ولا تنازل عنه مبدئياً ولا تبديل فيه تاريخياً هو يوم انطلاق شرارة ثورة العشرين في 30 حزيران 1920 لتكون هي الثورة الكبرى والعارمة التي فيها توحّد العراقيون من أقصى بلادهم إلى أقصاها على كلمة سواء، مطالبين بانتهاء عهود الظلم والاضطهاد، مشعلين شرارة التنوير سراجاً متقداً، يقبسون منه ثوراتهم وانتفاضاتهم وتظاهراتهم اللاحقة على مدى مئة عام ويزيد، وآخرها تظاهرات تشرين 2019 التي فيها استعاد الشباب المنتفض شعارات الأجداد والجدات مستمدين منهم أوار المقاومة من أجل استرداد الحقوق.

وما زلنا إلى يومنا هذا ونحن نتباهى بالثورة العراقية الكبرى التي انتصرت على الإمبراطورية التي لا تغيب عن أراضيها الشمس بعد أن تكبدت خسائر فادحة، جعلتها تعيد من جديد حساباتها إزاء شعب عنوانه البطولة ومضمونه تاريخ سومر وأكد وبابل. وكلما ضاقت بنا السبل وتلبدت سماؤنا وتضعضعت صفوفنا بفعل فاعل أجنبي أو بفعل أذناب الأجنبي وخدّامه الأذلاء، استعادت مخيلة عقلنا الجمعي تلك الثورة مستمدين منها ما يستنهض في دواخلنا محبة وطننا. 

وما دمنا لا نختلف نحن العراقيين على ثورة العشرين، فلماذا لا تكون هي عيدنا الوطني الذي فيه نستذكر بطولات غلبت خططاً واستراتيجيات ونستلهم صولات واجهت أسلحة لم تكن لتُعرف آنذاك موادها ومكوناتها وهو ما أذهل المحتل الاجنبي.

وما من عيد هو عيد بمعنى الكلمة، ولا وطنية تنسب إلى عيد أو تضاف إليه سوى ذاك اليوم الذي صنعه العراقيون جميعا بأيديهم صناعة سومرية بالطين الحري وفي حوزتهم إيمانهم بالله وثقتهم بتاريخهم وقوة ما لديهم من عزيمة وآباء، فاجتمع المسلم والمسيحي والعربي والكردي وتعاضد المولد مع التعزية والعمامة مع السدارة واليشماغ وتشارك ابن المدينة مع ابن الريف والبادية وتنافست الأمهات والأخوات والبنات على نظم الأشعار وابتكار الهوسات من أقصى كردستان وتلعفر وشارع الحيدرخانة الى عانة وخان ضاري والسماوة والجبايش والنجف والحلة والكفل والكوفة والرارنجية.

ومن منا نحن العراقيين لا يحفظ عشرات القصص والحكايات التي فيها لكل مدينة وناحية وقضاء وقبيلة نصيب، به تفتخر تباهياً وزهواً فضلا عما نحفظه من اهزوجات قيلت في هذه الثورة مثل( الطوب أحسن لو مكواري /مشكول الذمة على الفالة /حل فرض الخامس كوموله / بس لا يتعلك بامريكا/ هز لندن ضاري وبجاها / تندار الدنيه وهذا آنه) وكان للمرأة العراقية مواقف مشرفة فمنهن من قاتلت واستشهدت ومنهن من حرضت على الفداء وساهمت في صنع النصر ومنهن من أنشدت الأهازيج وألهبت العزائم وشدت الأزر.

فليس غير يوم 30 حزيران يوماً نصفه بأنه عيد وطني؟ وهل صنع العراقيون يوما مثل هذا اليوم الذي كشفوا فيه عما هو مكتنز في أعماقهم من تاريخ البطولة وذاكرة عريقة بالقيم العالية؟ وكيف يمكن للحكام وحكوماتهم ـ أيا كانت مدنية أم عسكرية أم ما بين الاثنين عرفية وغير عرفية ـ أن تختار للعراقيين عيداً بديلا، وكل واحدة منها تلعن أختها التي قبلها ناكثة باليوم الذي اختارته عيدا بمزاجها ومشيئتها ؟ والى متى يصادر الحكام خيارات شعوبهم وينوبون عنهم في اتخاذ قرارات بلا استبيان جماهيري أو استفتاء شعبي ؟ وهل يختلف اختار يوم 3 تشرين الأول فجأة ليكون عيداً عن سابقاته من الأيام التي اختيرت قبله اعني يوم 23 آب يوم تتويج الملك فيصل الأول على العراق ويوم 14 تموز الذي هو اقرب للانقلاب منه للثورة ويوم 17 تموز الذي كان خلاصة مجموعة تدابير سابقة فيها من التواطؤ ما ليس للشعب دخل فيه ؟.

بالطبع ليس أمام شعب لا تكترث حكوماته بخياراته ولا تعبأ برأيه سوى أن يتقبل الأمر بعدم الاكتراث نفسه. وها نحن نرى الأيام التي اختيرت للعيد الوطني تأتي وتذهب كأي يوم إجازة يرتاح فيه المرء من عناء العمل وزحمة الطرق ليس إلا. 

واذا قيل ان سبب اختيار يوم 3 تشرين الأول هي دخول العراق عصبة الأمم فإن الكل يعلم أنه دخول مشروط بدخول معاهدة عام 1930 المذلة مع بريطانيا حيز التنفيذ، وهي المعاهدة التي رفضتها القوى الوطنية العراقية وكافحت من أجل اسقاطها ليكون الاستقلال منزوع المحتوى أصلا بهذه المعاهدة التي فُرضت بمناورات المحتلين واذنابهم عبر تقريب المعارضة الوطنية واسناد الحكومة الى بعض فئاتها، ولكن تلك المناورات لم تنطل على أحرار العراق فقد اسقطوا بكفاحهم خمس حكومات متتالية ما بين الانتهاء من الاتفاق على المعاهدة وبين دخول العراق الى عصبة الامم والذي بموجبه سرت تلك المعاهدة المذلة.

ولا خلاف إذا قلنا إن الذي يجعل أي يوم من الأيام عيداً هو ما يؤججه في النفوس من مشاعر خاصة، يعبر عنها بطقوس لا تمارس في أي يوم غيره. وهكذا كانت أعياد السومريين والبابليين والأشوريين أعيادا صنعها الشعب نفسه وحدد شكل الاحتفال بها وابتكر الطقوس المرافقة لها كعيد انانا الذي فيه يحتفل البابليون بالحصاد والخصوبة وتقام فيه احتفاليات مقدسة وكذلك عيد اكيتو الذي يحتفل فيه بالقمر والشمس والربيع ويستمر لمدة اثني عشر يوما.

ومن حسن الحظ أن الأعياد التي تختارها الشعوب هي التي تبقى على مر الدهور والحقب، أما الأعياد التي يختارها الأقوياء السلطويون ـ حكاما كانوا أم برلمانيين ـ مصيرها الذوبان والتلاشي. وكم احتفى النظام الصدامي بعيد 17 تموز وكم كانت تسخر له الإمكانات وتهيئ له كل المقومات وتمارس فيه مختلف البدع والفذلكات ومع ذاك ذهب بمجرد ذهاب ذاك النظام، والسبب أن الأعياد الوطنية لا تُقسر قسرا كما لا ينفع في ترسيخها الترغيب والترهيب. وإلا كيف نفسر استمرار أعياد وطنية في بلدان تبدلت أنظمتها مراراً ولم يتبدل يومها الوطني خذ مثلا اليوم الوطني الفرنسي في 14 يوليو وفيه حدثت واقعة شهدت على وحدة الشعب الفرنسي، ومثله اليوم الوطني للولايات المتحدة الأمريكية في الرابع من يوليو، والعيد الوطني الروسي في الرابع من نوفمبر الذي هو ذكرى دحر الشعب الروسي للبولنديين عام 1612.

ولو بحثنا عن أسباب تمرير يوم الثالث من تشرين الأول عيداً وطنياً لوجدناها تتمثل في وجوب تقديم فروض الشكر والعرفان من قبل الشعب العراقي لعصبة الأمم كونها أقرت للعراق بالانضمام إليها وأنهت عهد الانتداب علما أن هذه العصبة انتهى دورها على أثر عجزها عن حل المشاكل الدولية وفشلها في أن تمنع قيام الحرب العالمية الثانية التي أُزهقت فيها أرواح عشرات الملايين من البشر على طول الكرة الأرضية وعرضها. وحلت محلها الأمم المتحدة التي لم تستطع مثل سابقتها والى اليوم تحقيق السلام العالمي، ولا إقرار الحقوق المشروعة للشعوب وأبرزها حقوق شعبنا الفلسطيني المغدور.

ونتساءل لماذا لم تُبدل الأمم الغاشمة التي صنعت عصبة الأمم، تواريخ أعيادها الوطنية حين دخلت تلك العصبة/ الوكر؟ ولماذا يتوجب علينا أن نقدم فروض الامتنان لمن استعمرنا ولا ننظر إلى أنفسنا بوصفنا أسياد بلادنا، مقدمين شكرنا وإجلالنا لأولئك الأجداد الذين ثاروا ثورة رجل واحد معبرين عن لحمتنا الوطنية الواحدة؟ وكيف نقبل تقديم فروض العرفان لمنظمات معروف من يرعاها ويهيمن عليها وننسى من قاوم المحتل ولم يرد من وراء ذلك تاجاً ولا صولجاناً إنما أراد عراقاً حراً لا احتلال فيه ولا انتداب.

***********************************************************************************

يون فوس الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023 كاتب الرواية المتمردة «الأحمر، الأسود» التي تتجاوز العاطفة!

ترجمة: كريمة الاسدي* / باريس- خاص

أعلنت الأكاديمية السويدية فوز الكاتب النرويجي يون فوس بجائزة نوبل للأدب لعام ٢٠٢٣ لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يمنح صوتًا لما لا يمكن قوله..

 ولد يون فوس عام 1959 في هاوجيسوند على الساحل الغربي النرويجي. ونشأ في ستراندبارم.  عندما كان في السابعة من عمره، كاد أن يموت في حادث، والذي وصفه بأنه “أهم تجربة” في طفولته والتي “صنعته” كفنان.  كان يطمح في مراهقته إلى أن يصبح عازف جيتار روك، قبل أن يتحول طموحه إلى الكتابة.

نُشرت روايته الأولى (أحمر، أسود) عام 1983. عُرضت مسرحيته الأولى (ولن نفترق أبدًا) على المسرح الوطني في بيرغن عام 1994.  أول مسرحية كتبها، (شخص ما سيأتي) ستؤدي إلى انطلاقته في عام 1999 عندما قدمها المخرج الفرنسي كلود ريجي في نانتير.

أصبح فوس الكاتب المسرحي النرويجي الأكثر أداءً بعد هنريك إبسن.  كتب أكثر من 30 مسرحية، من بينها “نامنت” (الاسم)، “فينتر” (الشتاء)، و”عين سومارس داغ” (يوم صيف).  تشمل أعماله الأطول ثلاثية ، والتي وصل الجزء الثالث منها إلى القائمة المختصرة لجائزة البوكر الدولية في عام 2022. وقال داميون سيرلز، المترجم الإنجليزي للكاتب النرويجي: ( إنه سعيد للغاية لأن عمل فوس سيجد الآن جمهورًا أوسع) واستطرد “لقد نقلت روايات فوس إلى اللغة الإنجليزية لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عامًا.  قرأت كتاب Melancholy (الكأبة)  باللغة الألمانية وشعرت على الفور أن العمل كان رائعًا ويحتاج إلى الترجمة.  لقد وجدت ناشرًا أمريكيًا ومترجمًا مشاركًا، وبدأت في تعلم اللغة النرويجية”.  “لقد قمت منذ ذلك الحين بترجمة حوالي 10 كتب له، اعتمادًا على كيفية عدها، بما في ذلك النص المكتوب، ومسرحية، وكتاب أطفال قادم.”

تتكون أعماله الهائلة المكتوبة بلغة النينورسك النرويجية والتي تشمل مجموعة متنوعة من الأنواع من ثروة من المسرحيات والروايات والمجموعات الشعرية والمقالات وكتب الأطفال والترجمات.  وهو اليوم واحد من الكتاب المسرحيين الأكثر أداءً على نطاق واسع في العالم، فقد أصبح أيضًا معروفًا بشكل متزايد بنثره.  روايته الأولى “ الأحمر، الأسود) لعام (1983)، التي كانت متمردة بقدر ما كانت عاطفية، تطرقت إلى موضوع الانتحار، وبطرق عديدة، حددت نغمة أعماله اللاحقة.

جاء اختراق فوس الأوروبي ككاتب مسرحي مع إنتاج كلود ريجي في باريس عام 1999 لمسرحيته “ شخصا ما سيأتي  (1996؛ “Someone Is Going to Come”، 2002).  حتى في هذه القطعة المبكرة، بموضوعاتها المتمثلة في الترقب المخيف والغيرة المعوقة، فإن تفرد فوس واضح تمامًا.  في اختزاله الجذري للغة والفعل الدرامي، يعبر عن أقوى المشاعر الإنسانية المتمثلة في القلق والعجز بأبسط العبارات اليومية.  بهذه القدرة على استحضار فقدان الإنسان للتوجه، وكيف يمكن أن يوفر هذا للمفارقة الوصول إلى تجربة أعمق قريبة من الألوهية، أصبح يُنظر إليه على أنه مبتكر رئيسي في المسرح المعاصر.

على غرار سلفه العظيم في أدب النينورسك النرويجي تارجي فيساس، يجمع فوس بين الروابط المحلية القوية، اللغوية والجغرافية، مع التقنيات الفنية الحداثية.  وقد أدرج في كتابه Wahlverwandschaften أسماء مثل صامويل بيكيت، وتوماس بيرنهارد، وجورج تراكل.  في حين أن فوس يشارك أسلافه في النظرة السلبية، إلا أنه لا يمكن القول أن رؤيته الغنوصية الخاصة تؤدي إلى ازدراء عدمي للعالم.  في الواقع، هناك قدر كبير من الدفء والفكاهة في عمله، وضعف ساذج أمام صوره الصارخة للتجربة الإنسانية.

 في روايته الثانية “Stengd gitar” (1985) جيتار مغلق ، يقدم لنا فوس تنويعة مروعة حول أحد موضوعاته الرئيسية، وهي اللحظة الحرجة من التردد.  تترك أم شابة شقتها لرمي القمامة في المزلق لكنها تغلق الباب على نفسها وطفلها لا يزال بالداخل.  وبسبب حاجتها للذهاب وطلب المساعدة، فهي غير قادرة على القيام بذلك لأنها لا تستطيع التخلي عن طفلها.  وبينما تجد نفسها، بمصطلحات كافكاوية، “أمام القانون”، فإن الفرق واضح: يقدم فوس مواقف يومية يمكن التعرف عليها على الفور من حياتنا الخاصة.  كما هو الحال مع كتابه الأول، تم تقليص الرواية بشكل كبير إلى أسلوب أصبح يُعرف باسم “البساطة الفوسية”.

 في “Sterk vind” (2021) ريح شديدة ، التي يشار إليها باسم “قصيدة درامية”، يصبح استخدام فوس المتزايد للصور والرمزية في مسرحياته واضحًا.  منذ نشر مجموعته الشعرية الأولى عام 1986 “Engel med vatn i augene “، كانت اللغة الغنائية دائمًا بمثابة مصدر عظيم في كتاباته.  تشهد الطبعة الأخيرة من مجموعته الشعرية، “Dikt i samling” (2021)، على الدور المهم الذي لعبه الشعر بالنسبة له على مر السنين في توفير الأساس لإلقائه الأولي وإحساسه بحدود اللغة.

يعد أكبر أعمال فوس حتى الآن “علم السبعينيات” والذي بدأه خلال فترة استراحة من الكتابة المسرحية وقد أطلق فوس على أسلوبه في كتابة علم دراسة السبعينيات “النثر البطيء” وتتضمن آلياته: “أسلوب تغيير المستويات، والمشاهد، والانعكاسات ، عكس الدراما سريعة الوتيرة” وقد كان أحد المرشحين النهائيين للعديد من الجوائز بما في ذلك القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية في عام 2020.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*كاتبة ومترجمة عراقية مقيمة حالياً في باريس.

المصدر Philip Olterman Europe/ The Guardian

- ترجمت روايته “ثلاثية يون فوسيه” وكذلك رواية “صباح ومساء” الى العربية.

*******************************************************************************

من المسؤول عن قتلي

حسينة بنيان

سلوا أهلي

سلوا شعبي

سلوا البائع

سلوا صفّارة َالشارع

أنا من حددوا ثمني

وحطّوا ذلك السعرا

وراحت خطوتي غدرا

دمي المهجور في وطني

أنا من صحتُ ياوطني

(ورايد) آه ياوطني

دمي مَهرا

بنوا  من ثورتي الكبرى

لنا قبرا

مشا حُلمي

دماً يغلي

من المسؤول عن قتلي

أنا تشرينُ يذكرني

فتشريني سيعرفني

وأعلامي سنا الراية

وشوقي للثرى غاية

شهيداً رحتُ مغدوراً

وهل وطني سينكرني

بوجه القاتل الازلي

ويومي يرتدي سهلي

من المسؤول عن قتلي

سلوا أهلي

على كتفي نما علمي

وكانت صيحتي بفمي

رفاقي أهتفوا علناً

و(رايد) ياسما وطناً

وهذا موكبُ القسمِ

من المسؤول عن قتلي

سلوا أهلي

عراقيُّ الهوى قولي

فخطّوا في الثرى أصلي

من المسؤول عن قتلي

سلوا أهلي

سلو من باعني عُذرا

سلوا النهرا

وأمواجاً سرت قسرا

أنا من سابقَ النسرا

ومرفوعاً مضى علمي

مضى قهرا

بوجهي أغلقوا جسرا

وطارد خطوتي نمرا

لأني ثورةٌ أُخرى

سينزفُ جرحُها ثأرا

ويعلو الصوتُ في  حقلي

من المسؤول عن قتلي

سلوا أهلي

***************************************************************

تنويه

ورد في مقالة الأستاذ ناجح المعموري المنشورة في 1/ 10/ 2023 على هذه الصفحة بعنوان “حلم بلا أعمدة” اسم صباح الحمداني خطأ، والصحيح هو اسم الشاعر صلاح الحمداني.

لذا اقتضى التنويه والاعتذار من الشاعر الجليل.

**********************************************************************

الصفحة الثانية عشر

في «نادي الكتّاب» الكربلائي.. جلسة حوارية حول العيد الوطني العراقي

كربلاء – طريق الشعب

ضيّف “نادي الكتاب” في كربلاء، الأربعاء الماضي، عددا من الشخصيات الثقافية والسياسية، في جلسة حوارية حول العيد الوطني المثير للجدل الذي فرضته الحكومة العراقية يوم 3 تشرين الأول، والذي يتزامن مع يوم دخول العراق إلى عصبة الأمم المتحدة عام 1932.  بداية الجلسة، دعا الأستاذ خليل الشافعي الحاضرين إلى الوقوف دقيقة حداد إكراما لضحايا فاجعة حريق الحمدانية. ثم تحدث باختصار عن مضامين الفقرات الـ6 لمعاهدة عام 1930 الموقعة بين العراق وبريطانيا وايرلندا، مشيرا إلى أن جميع الفقرات كانت تكبل العراق وتمنعه من الخروج عن وصايا التاج البريطاني.   بعد ذلك، قدم القاص سلام القريني مداخلة أشار فيها إلى أن إطلاق عيد وطني يعني الخلاص من أي تبعية، وشطب كل ما يتعلق بالمملكة العراقية الهاشمية، مبينا أن الاستقلال الحقيقي الذي تحقق للعراق، كان في ثورة 14 تموز 1958. ولفت إلى ان “اعتبار يوم 3 تشرين الأول عيدا وطنيا، تختبئ خلفه دوافع سياسية واجتماعية مشبوهة”.

وكانت للأستاذ عبد الهادي البابي مداخلة ذكر فيها أنه اثناء دخول العراق إلى عصبة الامم المتحدة، كان الفلاح العراقي يعاني الظلم والجور والفقر والاقطاع، في حين حققت ثورة تموز منجزات كبيرة في مقدمتها خروج البلاد من “حلف بغداد” الاستعماري.

وساهم في المداخلات أيضا كل من الإعلامي محمد الجحيشي والقاص علي عريبي والمحامي فاضل مناتي والشاعر علي الفتلاوي، الذين أجمعوا على ان العراق في يوم 3 تشرين الأول 1932، لم ينل استقلاله الكامل، بل تم ربطه بقيود تؤمن لبريطانيا السيطرة والهيمنة عليه.

 *****************************************************************

اكتشاف مواقع آثارية  في الشامية

متابعة – طريق الشعب

أعلنت مراقبية آثار قضاء الشامية في محافظة الديوانية، أخيرا، اكتشاف 10 مواقع آثارية غير مكتشفة سابقا، موزعة بين ناحيتي المهناوية والصلاحية، وذلك على ضوء مسح ميداني نفذه فريق متخصص تابع إلى المراقبية.  ولفتت المراقبية الى أن موظفيها ينفذون حملات لمتابعة المواقع الآثارية ومنع التجاوز عليها.

 ***************************************************************

«ميسي بغداد»  ينال جائزة ألمانية

متابعة – طريق الشعب

نال الفیلم العراقي “میسي بغداد” للمخرج الكردي سهيم عمر خليفة، جائزة لجنة تحكيم “مهرجان شلنجل” السینمائي الدولي في ألمانیا، بدورته الـ 28. وأقيم المهرجان، وهو خاص بأفلام الأطفال والشباب، في الفترة من 23 أيلول الفائت حتى 30 منه، وذلك في مدينة كيمنتس. وقد حضر مخرج الفيلم المهرجان وتسلم الجائزة بنفسه.   وخلال العام الجاري شارك “ميسي بغداد” في عدد من المهرجانات السينمائية، آخرها مهرجان هولندا للأفلام  بدورته الـ 43،  والذي أقيم في الفترة من 22 أيلول الفائت حتى 29 منه.

ومن المقرر أن يشارك الفيلم في مسابقات الدورة 42 لـ “مهرجان أبيتيبي- تيميسكامينج” الدولي للأفلام في كندا، وفي مسابقات “مهرجان بايوبيك” الدولي للأفلام في إيطاليا ومهرجان الفيلم العربي في روتردام.  كذلك سيشارك الفيلم في مسابقات “مهرجان سيغموند فيلموس” الدولي للأفلام، الذي سيقام نهاية تشرين الثاني المقبل في هنغاريا.  وكان “ميسي بغداد” قد أنتج بداية عبارة عن فيلم قصير، وفاز بـ60 جائزة عالمية. وفي العام 2022 أعيد انتاجه كفيلم سينمائي طويلة، صورت مشاهده في اقليم كردستان.

 ***********************************************************

الرفيق علي صاحب في «بيتنا الثقافي».. عن حوار الشيوعي الصيني  مع الأحزاب السياسية العربية

متابعة – طريق الشعب

احتضنت قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، أخيرا، محاضرة حول “حوار الحزب الشيوعي الصيني مع الأحزاب السياسية في البلدان العربية لمواصلة التعاون في ترسيخ قيم الفكر الشيوعي وتبادل الثقافات”، قدمها عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي صاحب، على ضوء مشاركته في الحوار الذي عُقد في الصين من 7 إلى 14 تموز الماضي.

المحاضرة التي أدارها علي حسين علاوي، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعدد من قيادات الحزب، إلى جانب جمع من الشيوعيين والمهتمين في الشأن السياسي.

وفي مستهل محاضرته، تحدث الرفيق صاحب عن محطات زيارته إلى الصين وعن طبيعة أجواء الحوار، مشيرا إلى توجهات بكين نحو بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا، ومحاولتها تصدير نموذجها الاشتراكي لهذه البلدان، فضلا عن علاقاتها المتميزة اقتصاديا وثقافيا معها، وشراكتها التي تعمل على ترسيخها في المنطقة.

وقال أن “الصين في توجهها الاقتصادي تعتقد بأن هذه المنطقة مهمة لذلك تعمل على بناء علاقات جيدة معها”، مبينا أنه “خلال الفترات الماضية عملت الصين على إرسال شيوعيين صينيين في زيارات إلى العراق، وانها تسعى لتصدير نموذجها الاشتراكي المختلف عن النموذج السوفييتي”.

ثم تطرق إلى الوفود المشاركة في الحوار على المستويين الرسمي والحزبي، وإلى طبيعة علاقتها مع الصين، لا سيما على الصعيد الاقتصادي. فيما نوّه إلى محاولات الصين تأسيس علاقات طويلة الامد مع البلدان العربية من خلال مشاريع واتفاقيات اقتصادية عديدة، منها مشروع الحزام والطريق.

وعن طبيعة العلاقات الصينية العراقية، أوضح المحاضر ان “لدى الصين حضورا سياسيا ناعما وغير واضح في العراق، على عكس حضورها الاقتصادي الفاعل قبل 2003 وبعدها. في حين انها تلعب دورا سياسيا واضحا وقويا في بلدان أخرى، على سبيل المثال لا الحصر، طرحها بعض الخلافات، لا سيما بين المغرب والجزائر ومحاولة خلق مبادرات لإعادة العلاقات بين البلدين، وهي ترى ان هذا جزء من دورها في المنطقة”.

ثم عرّج على مراحل زيارته الصين، وعلى المدن التي احتضنت الحوار انطلاقا من العاصمة بكين، مرورا بالمحطة الثانية، وهي مقاطعة نينغيشا التي نصف سكانها من المسلمين ومن قوميات متعددة، لافتا إلى ان هذه المقاطعة كانت في السابق شبه صحراوية واقتصادها ضعيفا، لكن في العقدين الأخيرين تحولت إلى نموذج زراعي متطور ساهم في تعزيز اقتصادها، ونموذج سياحي واقتصادي.

وتابع قائلا: “أما المحطة الأخيرة التي احتضنت الحوار، فهي مقاطعة غوانجو، التي اعتمدت بشكل اساسي على اقتصاد السوق، ومازجت في عمرانها بين البناء الأوربي الحديث والمباني ذات الطراز الصيني الآسيوي العريق”.

وأشار صاحب إلى أن الحوار جرى مع العديد من مسؤولي إدارات مجالس المقاطعات، وتم خلاله الحديث عن المشاريع الاستراتيجية التي تنتهجها تلك الإدارات، لا سيما في ما يتعلق بالبيئة والعمل على تقليل انبعاثات الكربون، إلى جانب الحديث عن دور الصين الثقافي في بلدان عديدة، وعن افتتاحها مراكز ثقافية في بعض البلدان مثل السعودية والإمارات، لافتا إلى دور “بيت الحكمة” في بغداد في تقديم الثقافة والتجربة الصينيتين باللغة العربية.

ونوّه إلى انه خلال أيام الحوار زار أماكن عدة في الصين، منها المدرسة الحزبية التي تعمل بنظام الجامعات الكبيرة، والتي تساهم في تطوير الكوادر المتقدمة في قيادة الدولة، فضلا عن زيارته إلى المتاحف التي تهتم في عرض مراحل تطور الصين تاريخيا، منوّها إلى ان كل طابق في مبنى المتحف يخصص لعرض مرحلة تاريخية معينة، وهناك طوابق غير مشغولة مهيأة للمستقبل بشكل مسبق، في حالة من الاعتزاز بالمشاريع المستقبلية التي تم وضع خططها.

وفي ختام المحاضرة التي شهدت مداخلات من قبل بعض الحاضرين، قدم الرفيق رائد فهمي شهادة تقدير باسم المنتدى إلى الرفيق علي صاحب. 

 *************************************************************

في المشخاب.. حدّاد يصلّح شبابيك الصفوف والرحلات مجانا

متابعة – طريق الشعب

أطلق حداد شاب في قضاء المشخاب بمحافظة النجف، مبادرة تطوعية لتصليح شبابيك الصفوف المدرسية والرحلات، مجانا.

ويحمل عبد العزيز الزرفي (27 عاماً)، شهادة البكالوريوس في اللغة الانكليزية، لكنه يعمل حدادا. وقد دشّن مبادرته في “مدرسة الفيحاء” الكرفانية في القضاء. إذ قام بتصليح الأرضيات المتضررة والرحلات الدراسية والشبابيك، مع تنظيف الصفوف وتزيينها قبيل بدء العام الدراسي.

يقول في حديث صحفي، أنه “قررت أنا ورفيقي جلال أن نقوم بحملة تصليح تطوعية تشمل جميع مدارس المشخاب، وبدأنا من مدرسة الفيحاء”، مؤكدا أنه “سوف استمر بإمكانياتي الخاصة كحداد في خدمة مدينتي. أنا فخور جداً بهذا العمل، خاصة أن فصل الشتاء قادم وأغلب الشبابيك محطمة، وهذا غير مناسب للتلاميذ الصغار”.

من جانبه، يقول علي الفتلاوي، وهو من أهالي المشخاب: “نحن فخورون بهذا الشاب، ونتمنى أن يسير جميع أصحاب المهن على خطاه. فهذه المبادرات تدل على الشعور بالمسؤولية”، معربا عن أمله في أن تشمل المبادرة جميع المدارس التي تحتاج إلى صيانة.

 **********************************************************

مكتبة الناصرية تفعّل تقنية البحث الالكتروني

 متابعة – طريق الشعب

أدخلت المكتبة المركزية في الناصرية، أخيرا، تقنية البحث الإلكتروني للوصول إلى مصادرها. إذ يستطيع القارئ تشغيل ماسح الـ “باركود” في هاتفه وتوجيهه إلى شاشة صغيرة، لإيجاد ما يبحث عنه من كتب في وقت قياسي.

وكانت طريقة البحث التقليدية المتبعة في هذه المكتبة ومعظم مكتبات العراق، هي التوجه إلى أدراج مصنفة حسب التخصصات، في داخلها قصاصات مدونة عليها عناوين الكتب وأرقامها، ليقوم القارئ بطلب الكتاب مباشرة من أمين المكتبة حسب العنوان والرقم.  أما التقنية الجديدة فتتلخص في توجيه مؤشر الماسح نحو واجهة الدرج، فتظهر العناوين مباشرة على شاشة الهاتف.

مسؤول شعبة المكتبة الالكترونية في المكتبة، غيث الساعدي، يقول في حديث صحفي أنه “منذ شهور نعمل على إدخال هذه التقنية”، مشيرا إلى انهم وضعوا الـ “باركود” على أدراج عناوين الكتب المصنفة حسب الاختصاصات العلمية والفكرية والأدبية وغيرها، كما وضعوا أخرى على طاولات القراءة، ما يساعد القارئ في إيجاد الكتاب المطلوب خلال وقت قصير.

وأوضح انهم شملوا في هذه التقنية حتى الآن 12 آلف كتاب، من أصل 20 ألف كتاب، وهم الآن يعملون على شمول بقية الكتب.

أما رعد الناشي، وهو من رواد المكتبة، فيقول أن “هذه التقنية جيدة وتختصر الكثير من الخطوات. إذ يمكننا حفظ عناوين جميع الكتب على الهاتف، وتصفحها بعد عودتنا إلى المنزل، ما يسهل علينا اختيار العنوان الذي نرغب في قراءته عند عودتنا للمكتبة مجددا”.

 *************************************************************

مزارع ينتج محاصيل وفيرة في صحراء الرمادي

متابعة – طريق الشعب

يؤكد المزارع صلاح حماد، أن أراضي محافظة الأنبار ليست صحراء مثلما هو شائع. إذ أثمرت تجربته الزراعية التي نفذها على امتداد 100 دونم في منطقة أبو الجير غربي الرمادي، محاصيل متنوعة، وذلك باستخدام تقنيات الري الحديثة.

حماد الذي يمتهن الزراعة منذ عام 2010، يقول في حديث صحفي انه تمكن من إنتاج محاصيل الصيف، مثل البطيخ والرقي والخيار واللوبيا والشعير والحنطة، واستطاع أن ينتج الرقي والحنطة في الشتاء أيضا.

وعن تسويق محاصيله، يقول أنه يبيعها في أسواق الرمادي وهيت، مضيفا قوله أنه في الوقت الحالي يزرع 15 دونما من البطيخ، و25 دونما من الخيار التعروزي و60 دونما من الرقي.

فيما يلفت إلى مشكلات واجهته اثناء عمله الزراعي، منها عدم توفر آليات للحراثة، وتأثر البيوت البلاستيكية التي يستخدمها في تغطية مزروعاته، بعوامل الطقس، ما يتسبب في تمزقها.

من جانبه، يقول مدير زراعة الأنباء سنان محمد علي، أن قسم الارشاد الزراعي ووقاية المزروعات في دائرته، يقدم المعلومات الزراعية للمزارعين، لمساعدتهم في إنجاح عملهم، مضيفا في حديث صحفي ان الدائرة توفر مرشات الري الثابتة والمحورية للفلاحين، وتشدد على استخدامها في ظل شح المياه.