اخر الاخبار

الصفحة الاولى

كتب المحرر السياسي

ملة الفساد واحدة !

أقدمت الحكومة والهيئات الرقابية واللجنة المشكلة للتصدي للفساد على عدد من الإجراءات في ملاحقة فاسدين وضبط عدد منهم بالجرم المشهود.

ورغم ان هذه الإجراءات طالت البعض ممن هم في مواقع المسؤولية التنفيذية، ومن كتل سياسية مختلفة، فان شعورا شعبيا عاما يؤشر ان ما حصل هو دون المطلوب، وانه لَم يرتق بعد الى حجم ظاهرة الفساد وتشعباتها وشمولها حيتانا كبيرة، حامت وتحوم حولها شبهات فساد، واشرت تقارير هيئات حكومية هدرها مليارات الدولارات.

والملاحظ ان هذه الإجراءات ظلت في حدود حالات معينة، ولَم تمتد لتشمل مختلف اشكال الفساد على تعدد تجلياتها ومظاهرها. وقد اشر حزبنا ذلك في وثائق عدة صدرت عنه، ومنها الوثيقة الصادرة عن المكتب السياسي للحزب في ٢١ايلول٢٠٢٠، وكان مما جاء فيها :

إن من غير الممكن حصر الفساد في شكل محدد أو مظهر معين، فقد بات تمظهره، بما يعنيه من «إساءة استخدام السلطة لتحقيق مصالح ومكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة»، في انحرافات واختلاسات واحتكار ورشوة وتربح وإهدار للمال العام، يشكل ظاهرة متفشية في بلادنا على صعيدي الدولة والمجتمع، وتهديدا جديا وخطيرا للبلاد واستقرارها السياسي والاجتماعي.

وأشارت الوثيقة إلى عدد من تلك المظاهر، ومنها:

1- شيوع ظاهرة الغنى الفاحش والمفاجئ للنخبة المتنفذة، وارتفاع المستوى المالي لبعض الأشخاص بطريقة كبيرة وغير منتظرة، دون وجود أسباب واضحة لذلك. وهناك أرقام ووقائع فساد مفزعة تخص كبار المسؤولين في دولة النفوذ والتحكم بالثروة، القائمة على التحازب والمحاصصة الطائفية الإثنية.

2- المحسوبية والمنسوبية: منح الوظائف المهمة لأقارب المتنفذين وأتباعهم، واعتماد الولاء في شغل الوظائف والمناصب بديلاً عن معيار المواطنة والخبرة والكفاءة والنزاهة.

3-  غياب مبدأ تكافؤ الفرص في شغل الوظائف العامة.

4-  شيوع ظاهرة الرشوة التي صارت تبدو واحدا من «المستمسكات» المطلوبة في أية معاملة.

5- ظاهرة بيع الوظائف الحكومية، ابتداء من الوظيفة البسيطة وصولا في بعض الأحيان إلى منصب الوزير.

6- المحاباة: وهي تتجلى في تقديم خدمة لطرف ما بغير وجه حق.

7- نهب أموال الدولة: الاستحواذ عليها بدون وجه حق وتحت مسميات عديدة.

8- غسيل الأموال: إخفاء المصدر غير القانوني للأموال، وإضفاء الشرعية عليها عبر إدخالها في مشاريع اقتصادية متنوعة.

9- انتشار ظاهرة الابتزاز التي يقوم بها بعض النواب والهيئات، بدعوى ممارسة الرقابة.

10-  استغلال المنصب لتحقيق مكاسب مادية شخصية على حساب المصلحة العامة. وغياب مبدأ تكافؤ الفرص في الأشغال العامة.

11-  بيع ممتلكات الدولة لتحقيق مكاسب خاصة لبعض الأشخاص والشركات.

12- شيوع شكل آخر لظاهرة الابتزاز باستخدام البيروقراطية والتعقيدات الحكومية.

13- الفساد في ميدان العقود والمشاريع الحكومية في المجالات المختلفة.

14- الفساد المرتبط بالجهات الأجنبية، دولا وشركات واشخاصا في تنفيذ العقود وتهريب العملة وصفقات الغش والتحايل، وفي غسيل الأموال وتهريب المخدرات وغيرها.

15- التزوير وكل ما يخص تزييف الشهادات والوثائق والكتب الرسمية.

16- سوء التخطيط للمشاريع، الذي يعكس تقصيرا متعمدا مسبقا غايته الكسب غير المشروع. وتتجلى شواهد ذلك في تراكم المئات من المشاريع المعطلة أو الوهمية لدى وزارة التخطيط.

17- التفاوت في الأجور والمخصصات، الناجم عن وجود مستويات عدة لتصنيف العاملين في مؤسسات الدولة ووزاراتها. فهناك أجهزة الدرجة الأولى، وأجهزة سيادية، ودرجات وظيفية خاصة، وأخرى متوسطة، وثالثة متدنية تضم النسبة الغالبة من الموظفين.

ويمكن إضافة اشكال أخرى، منها ما تقوم به مليشيات مسلحة، وقوى تمتشق السلاح وتهدد به لتمارس ابتزازا وفرض اتاوات.

هذه المظاهر وغيرها هي مما يتوجب ان تصل اليه يد النزاهة والقضاء، والاقتصاص من الفاعلين الذين ترتقي أفعالهم الى مصاف الجرائم المرتكبة بحق الشعب والوطن.

ومن جانب آخر يفترض عدم تسييس مكافحة الفساد او إعطائها بعدا غير عادي، فالفاسد فاسد مهما كانت قوميته او دينه او طائفته او مذهبه او مركزه الاجتماعي والسياسي، يتوجب التصدي له بجرأة وإرادة سياسية حازمة، وسد الثغرات التي يستغلها هو وحماته للافلات من الجزاء العادل. 

ان اثارة الشكوك حول إجراءات مكافحة الفساد تعني حماية هؤلاء الفاسدين وتوفير المناخات لاستمرارهم في النهب والسرقة، فيما يتطلب الامر مزيدا من التدقيق والتمحيص والحرص على ان تطال يد العدالة جميع المتورطين فيه.

*********

بالتزامن مع طرحه للقراءة الثانية

«التقاعد والضمان الاجتماعي»

قانون يحرم العمال من حقوقهم

بغداد ــ طريق الشعب

يعتزم مجلس النواب طرح مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للقراءة الثانية، ويراد منه أن يحل محل القانون رقم 39 لسنة 1971 النافذ. وعن رأي الحركة النقابية بمشروع القانون، حاورت “طريق الشعب” رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق هاشم جونة عبد، الذي كشف عن سلبيات مسودة مشروع القانون.

حرمان من الحقوق..

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ان “نص المشروع المقترح يؤدي الى حرمان العمال المتقاعدين من امتيازات أقرها لهم قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971”، مضيفا ان المسودة لم تتضمن “أية حلول لوضع العمال المحالين على التقاعد قبل وبعد عام 2003، والذين يمنحون الآن (منحة) وليس راتبا، وبمبالغ محدودة وبائسة، لا تتناسب وقوة عملهم، في مختلف قطاعات الإنتاج”.

واضاف عبد ان “القانون المقترح لا يشمل العاملين بالعقود والأجور اليومية بشكل واضح وصريح وخاصة العاملين في القطاع العام”.

ويشير الى ان “مسودة القانون تطرح زيادة نسب الاستقطاع، وبشكل خاص زيادة نسبة الاشتراك للعمال من 5% الى 7% من مجموع ما يتقاضاه (المؤمن عليه)، بعد ان كان يستقطع فقط من الأجر الشهري لدى صاحب العمل ومتمماته، وبالتالي سيبعد هذا القانون مئات الآلاف عن الرغبة في الاشتراك بالضمان”.

ويجد رئيس الاتحاد، أن المادة التي تحدد عمر المحال الى التقاعد تشكل ارهاقاً للعمال خصوصاً ان الحديث يجري لتخفيض السن القانوني للتقاعد، لإتاحة الفرصة أمام الخريجين الجدد”.

..ومن الخدمات الاجتماعية

كذلك يؤدي النص المطروح للنقاش الى “حرمان العمال من الخدمات الاجتماعية العامة المباشرة وغير المباشرة الواردة في فرع الخدمات بالقانون النافذ”، هذا ما يقوله النقابي هاشم جونة عبد.

ويزيد بالقول ان “مشروع القانون لا يراعي المتطلبات الواردة في  اتفاقيات منظمة العمل الدولية”، كما يؤشر في بعض مواد مشروع القانون “لبسا وغموضا، وتناقض في ما بينها”.

نقاش واسع

ويلفت المتحدث الى ان “المشروع لم يتم تداوله بنطاق واسع ضمن وسائل الإعلام، لغرض دراسته بصورة جدية ومتكاملة من قبل أوساط سياسية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات العمالية والمهنية ومن الأوساط الأكاديمية، وإشراك منظمة العمل الدولية وخبرائها بهذا الشأن”.

***********

الشيوعي الفرنسي

يرشح سكرتيره لخوض الانتخابات الرئاسية

رشيد غويلب

رشح المؤتمر الوطني الانتخابي للحزب الشيوعي الفرنسي، الذي عقد في 10 – 11 نيسان سكرتيره الوطني فابيان روسيل لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في ربيع عام 2022. وصوت لصالح توجه الحزب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية بمرشح يمثله 66,41 في المائة من بين ألف مندوب شكلوا قوام المؤتمر. وحصل روسيل شخصيا بعد ذلك على 73,57 في المائة، وسيخضع قرار المؤتمر لتصديق استفتاء حزبي عام يشارك فيه جميع أعضاء الحزب.

وفي حوار صحفي قدم السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي توضيحا للنهج الذي يتبناه والذي تبنته الأكثرية في مؤتمر الحزب. وبعد أن قدم وصفا لأزمة النظام الرأسمالي التي عمتها أزمة الوباء، وضرورة الخروج من دوامتها، يقول روسيل «إن الملايين يتوقعون إحياء البديل والأمل في انتخابات 2022، وإنهم ليسوا على استعداد لتقبل مبارزة ماكرون- لوبان، «التي يجب أن تُفرض عليهم بالعنف حتى لا يتغير شيء في البلاد».

*********

راصد الطريق

وماذا فعلتم لتوفير فرص العمل؟

قال  وزير التخطيط خالد بتال النجم في تصريح صحفي إن  “١٠ في المائة من سكان العراق موظفون” مؤكدا ان “وضع العراق لا يتحمل المزيد من التوظيف، ولا يمكن توفير وظائف حكومية تستوعب الزيادات السكانية”.

هذا يعني إن لدينا حوالي أربعة ملايين موظف.

اسئلة الى الوزير: من يواصل عملية التوظيف؟ وما حصص الكتل المتنفذة منها؟ وكم منها يباع ويشترى؟ وما حصة المسؤولين في مختلف المواقع منها؟ وهل هناك فعلا سياسة واضحة معتمدة لسوق العمل؟ وربط لعملية التعليم بالحاجات الفعلية؟ هذه وغيرها أسئلة تثار وتؤشر انعدام العدالة وتكافؤ الفرص، وطغيان السياسات العشوائية الاعتباطية في هذا المجال.

ان الضغط للحصول على الوظائف الحكومية سيستمر لان الدولة لا توفر فرص عمل، مع ان هذا من صلب واجباتها. والسبب هو فشل السياسات الاقتصادية المتبعة واعتمادها التوزيع الريعي. وفقط عندما تكون هناك نهضة بناء وتوجه جدي لتنمية القطاعات الإنتاجية والخدمية، فان فرص العمل ستتوفر.

وذلك ما ينتظره أبناء شعبنا وليس التوصيف المعروف للحال !

***********

الصفحة الثانية

كل خميس

المؤسسات الرسمية

لم تنع جعفر حسن

جهل ام تجاهل؟

جاسم الحلفي

لم تكلف أية مؤسسة حكومية، سيما المعنية بالثقافة والفنون، نفسها اصدار نعي يليق بالفنان العراقي الراحل جعفر حسن، المتميز في فنه وفي مواقفه. ولا غرابة في عدم إكتراث هذه المؤسسات بفنان مبدع بحجمه، جعل من صوته وموسيقاه واغانيه وسيلة مقاومة للحكم الغاشم، ومعارضة لكل سلطة تسلب الانسان حريته وتنكر عليه حقه في العيش الكريم.

ولا يختلف موقف هذه المؤسسات من حيث الجوهر عن موقف نظيراتها في النظام الدكتاتوري البائد، واذا كان ذلك النظام جيّر الفن لسياساته العدوانية، وأجبر الفنانين على تمجيد الدكتاتور وحروبه وعلى تبييض صفحته السوداء والتطبيل له، فان نظام المحاصصة عطّل عن قصد واضح قطاع الفن، وبضمنه الموسيقى والغناء.

لم يحض فناننا الراحل المعطاء، مثل غيره من المبدعين المتميزين في وقوفهم  بصف شعبهم، بأي تكريم في حياته من مؤسسات هذا النظام، يتناسب مع نجاحه في تقديم رؤاه وأفكاره عبر موسيقى تنطلق من رحم معاناة الانسان العراقي، وكفاحه ضد الحروب والعدوان والكراهية. تكريم يليق بمواقفه الوطنية والإنسانية وتاريخه الفني الحافل بالإبداع. وليس غريبا ان لم تذكره مؤسسات السلطة، التي لم يتزلف اليها ولم يقترب من أروقتها. وهو المجاهر برفضه الفساد والافساد بكل أشكالهما وبمختلف أنواعهما، بما فيها إفساد الذائقة الفنية والترويج للرثاثة ونشرها.

ولم يقلل من شأن الفنان المبدع جعفر حسن تجاهل المؤسسات الحكومية لفنه، فما شهدناه هو جزء من حصار فرض عليه، كما على أقرانه، في فترة حكم الدكتاتورية التي حظرت بث أغانيه من التلفزيونات ومحطات الاذاعة الحكومية، ولاحقا منعت مجرد حيازة أغانيه والاستماع اليها.

لم يحقق الفنان جعفر حسن شهرته وإنتشاره في حياته من خلال إعلام السلطة ووسائلها، لذا لم يكن ليضيره تجاهل مؤسسات السلطة لوفاته. يكفيه فخرا التعبير العام عن الحزن الذي عم محبيه، في اليسار بكل اتجاهاته وفي القوى المدنية والديمقراطية، قوى السلام والتقدم، التي عبرت بشكل واسع عن التقدير لدوره وقدرته على التعبير عن هموم الشارع وتبني قضاياه، مؤكدة أن صوته ظل لعقود صوت الحالمين بالتغيير الشامل.

ولم يكن موقف المؤسسات الثقافية الرسمية من جعفر حسن موقفا منه كشخص، بل من دوره التوعوي وأغانيه الجادة الملتزمة بقضايا الناس، التي تعد رافعة ثقافية لمواجهة السلطات الغاشمة. وهو موقف من كل الفنانين المناهضين للدكتاتورية والتعسف، المبدعين الذين رفضوا أن يكونوا ضمن جوقة المصفقين للطاغية والمهللين لحروبه والمبررين لظلمه والمزيّنين طريق إستبداده.

 لقد تحملت هذه القلة القليلة من الفنانين الملتزمين قضايا شعبهم الكثير، ولو اننا عرضنا معاناتهم من حصار المؤسسات الرسمية لهم، لبيّنا بالدليل القاطع أن ظلم  الحكم اليوم أكمل عليهم ما لم يتمكن منه النظام السابق.

ومع كل المعاناة وقسوة الظروف وضنك العيش، لم تنحن قامات الابداع الكبيرة امام مسؤول أتت به المحاصصة، واذا كانت فضلت الصمت على البوح بمعاناتها، فتلك هي العفة لا يعرف قيمتها إلا من يعرف قيمة الانسان.

 لقد رحل أحد أيقونات الفن الملتزم، الفنان المجدّ والمجدّد في فضاء الموسيقى والغناء الهادفين، رحل (أبو تانيا) لتبقى الذائقة الفنية العراقية تتذكره مع جموع محبيه من الكادحين بكل فخر وإعتزاز.

*********

مليون عامل اجني غير قانوني

وزير التخطيط: 10 في المائة من المواطنين «موظفون»

بغداد – طريق الشعب

كشف وزير التخطيط، خالد بتال النجم، في تصريح صحفي ان “١٠٪ من سكان العراق موظفون”، مؤكدا ان “وضع العراق لا يتحمل المزيد من التوظيف، ولا يمكن توفير الوظائف الحكومية، التي تستوعب الزيادات السكانية”.

وبين النجم في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، ان “٤٢٠ الف طالب يتخرجون من الاعدادية هذا العام وسكان العراق يزدادون بمعدل مليون نسمة سنويا”.

وأشار الوزير الى، ان “مليون عامل اجنبي في العراق يعملون بصورة غير قانونية، وأدخلنا حتى الآن اكثر من مليونين و٣٠٠ الف موظف، ضمن نظام الرقم الوظيفي لموظفي الدولة”.

ونوه الى ان “نظام الرقم الوظيفي سيعمل على الحد من ظاهرة الفضائيين، وسنبدأ بتطبيق نظام الرقم الوظيفي الجديد على مديريات التربية ببغداد”، منوها الى ان “كشف الرواتب المزدوجة اهم نقطة بنظام الرقم الوظيفي”.

وخلص الى ان “عدد الفضائيين في الدولة ليس مهولا”.

***********

مطالبة بإقالة الفاسدين وصرف المستحقات وتوفير فرص عمل

الاحتجاجات المطلبية تتواصل

بغداد ـ طريق الشعب

لم تهدأ شوارع المحافظات يوما من الحراك الاحتجاجي الذي يطالب بالخدمات وفرص العمل ومكافحة الفساد ويؤكد مراقبون إمكانية اندلاع فعاليات احتجاجية أوسع قريباً مع عدم الالتزام بتنفيذ مطالب الانتفاضة في عدم محاسبة القتلة والفاسدين، واجراء انتخابات حرة ونزيهة. وتواصل “طريق الشعب” نشر التقارير الخبرية عن الفعاليات الاحتجاجية، وذلك عبر شبكة مراسليها والوكالات الخبرية ورصد محرريها للفعاليات الاحتجاجية.

اقالة الفاسدين

ويتواصل الحراك الشعبي في اقضية محافظة ذي قار, احتجاجا على الفساد وسوء الادارة وللمطالبة بتغيير المسؤولين الحكوميين.

وقال مراسل “طريق الشعب”, وسام مهدي, ان “العشرات من المحتجين من اهالي قضاء قلعة سكر, نظموا تظاهرة اغلقوا من خلالها مبنى بلدية القضاء للمطالبة باقالة مدير البلدية احتجاجا على تردي الخدمات”, مبينا ان “المتظاهرين سلموا مفاتيح مبنى البلدية وطالبوه بعدم فتحها الا في حال تحقيق مطلبهم”.

وفي قضاء سوق الشيوخ, قطع المحتجون تقاطع الصناعة من خلال حرق الاطارات، مطالبين بإقالة القائمقام وتحسين واقع الخدمات في قضائهم.

فيما سجل قضاء الغراف احتجاجات ليلية للمطالبة باقالة القائمقام وتحسين واقع الخدمات المتردي.

عمّال يغلقون شركتهم

من جانبهم, أغلق عدد من منتسبي شركة الموانئ العراقية في محافظة البصرة بوابة شركتهم, مطالبين بإلغاء مشروع التشغيل المشترك للوحدات البحرية.

وبيّن المتظاهر علي حمزة لـ”طريق الشعب”, ان “الاستمرار في مشروع عقود التشغيل المشترك سوف يؤدي الى تحويل الشركة الى شركة خاسرة, ما يؤثر بشكل سلبي على رواتب العاملين فيها”.

تظاهرتان في ميسان

وفي محافظة ميسان, نظم العشرات من اصحاب الاجور اليومية اعتصاما مفتوحا امام دائرة صحة المحافظة، مطالبين بتحويلهم الى عقود وزارية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019, مؤكدين استمرار اعتصامهم و اضرابهم عن العمل لحين الاستجابة لمطالهم.

الى ذلك, نظم تدريسيون في المحافظة, وقفة أمام مديرية التربية, للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية مقابل مراقبتهم للامتحانات في العام الماضي.

وذكر التدريسي حسن سوادي لـ”طريق الشعب”, ان “الاجور متأخرة منذ شهر ايلول الماضي دون سبب يذكر”, مطالبا بـ”الاسراع بصرف مستحقاتهم المالية”.

المهندسون والمحاضرون يتظاهرون

في غضون ذلك, جدد  العشرات من خريجي كليات الهندسة, تظاهراتهم أمام مستودع الديوانية النفطي لمطالبة الحكومة المركزية ووزارة النفط بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “المتظاهرين مستمرون بالاحتجاج منذ اكثر من عام ونصف العالم، ولم يتحصلوا خلالها سوى على الوعود الكاذبة من قبل المسؤولين في السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

ونظم عدد من محاضري الوقف الشيعي من العاملين بالمجان في مدارس الوقف في المحافظة, تظاهرة للمطالبة بتخصيص مبالغ مالية لهم, أسوة بمحاضري التربية, معلنين عن اضرابهم  عن الدوام الرسمي وإغلاق مدارس الوقف والاعتصام لعدم وجود التخصيص المالي بالرغم من توقيعهم عقودا مع الوقف منذ سنتين.

احتجاج للعمال في النجف

ويواصل عمال بلدية النجف احتجاجاتهم أمام مبنى مديريتهم مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية، وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 القاضي بتحويلهم الى عقود وزارية.

واكد رئيس اتحاد نقابات عمال النجف, احمد عباس, لـ”طريق الشعب”, “مساندة الاتحاد للمطالب المشروعة للعمال المتظاهرين”, مشيرا الى “سعي الاتحاد لايصال مطالب العمال المتظاهرين الى كل الجهات المعنية من اجل حل مشاكلهم”.

تظاهرة لحملة الشهادات العليا

ولم يمنع ارتفاع درجات الحرارة واجواء شهر رمضان حملة الشهادات العليا من الاستمرار في الاحتجاج، امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, للمطالبة بتوفير فرص عمل لحملة الشهادات العليا وفق اختصاصاتهم, رافضين محاولات الحكومة تعيينهم في دوائر خارج اختصاصاتهم.

وعد المحتجون التوجه الحكومي بأنه “اهانة” لهم وعدم اكتراث من قبل الحكومة بمستقبل البلاد, وعدم ادراكها اهمية البحث العلمي”.

************

القائد العمالي الشهم

الرفيق العزيز صبحي المشهداني .. وداعا

ودع الشيوعيون العراقيون صباح اليوم الثلاثاء من امام مقر حزبهم في ساحة الاندلس ببغداد، رفيقهم القائد والمناضل العمالي الشجاع صبحي المشهداني، الذي انتزعه الوباء الغادر من احضان عائلته المكلومة، عن عمر يقرب من الثمانين.

انخرط الرفيق ابو علي مبكرا في صفوف الحزب الشيوعي العراقي وفي نشاطه ونشاط الحركة العمالية والنقابية ، وكرس حياته للقضايا الوطنية والديمقراطية ولمواجهة الانظمة الرجعية والديكتاتورية بشجاعة واخلاص، فعرفته السجون والمعتقلات في بغداد والحلة ونكرة السلمان.

عمل في السكك الحديد حيث نسج علاقات واسعة مع العمال ودافع عن حقوقهم ومطالبهم المشروعة، ونظم العمال في خلايا شيوعية ولجان نقابية، ولم يثنه القمع والتنكيل وظل متحديا صعوبات العمل السري ولم يتراجع امام اجهزة السلطة الغاشمة.

ساهم جادا ومعطاءً بعد سقوط  النظام الديكتاتوري في 2003 في اعادة بناء منظمات الحزب وتنشيط العمل النقابي العمالي ، ونجح في مسؤولياته الحزبية ومهماته الجماهيرية. وتقديرا لدوره المشهود في الدفاع عن حقوق الجماهير اختير عضوا في مجلس محافظة بغداد حيث اثبت نزاهته وصدقية دفاعه عن حقوق ابناء بغداد، ومحاربته الفساد والفاسدين، والسعي لتوفير الخدمات ومعالجة هموم الناس.

كان رفيقنا نموذجا للرفيق النبيل المخلص، المساهم في انارة الطريق للسائرين  في دروب النضال، المدافعين عن قضايا الحزب والشعب، والخائضين النضال الثوري بارادة صلبة.

سيظل الرفيق صبحي المشهداني النجم المضيء في سماء وطننا العراقي، والنخلة الباسقة على ضفاف دجلة والفرات.. وستبقى ذكراه حية في قلوب رفاقه واصدقائه ومحبيه.

تعازينا الحارة ومواساتنا الصادقة الى ابنه علي وابنته حنان وشقيقه حسين وشقيقاته، ولكل افراد عائلته ورفاقه واصدقائه ومحبيه.

وداعا رفيقنا الغالي صبحي المشهداني

المكتب السياسي

للحزب الشيو عي العراقي

20/4/2021

************

الى عائلة الفقيد الفنان الشيوعي المبدع جعفر حسن المحترمين

تلقينا ببالغ الأسى والألم خبر رحيل رفيقنا العزيز جعفر، حادي المسيرة الكفاحية المجيدة لحزبنا الشيوعي وجماهيره عقودا عديدة، الذي توفي نهار اليوم في اربيل بعد صراع قاسٍ مع الوباء اللئيم.

فادحة هي الخسارة التي تكبدناها بوفاته، فقد كان الصوت العالي الداوي للشيوعيين وحشود مناصريهم من ابناء الشعب، الفنان الذي حوّل عطاءه وابداعه الى أداة مؤثرة للتعبير عن مطامح وآمال اوسع الجماهير المتطلعة الى مستقبل افضل، والى تمجيد راقي النبرة للنضال والتضحية من اجل هذا المستقبل، وتحريض لا يكل على مواصلة الشوط  حتى آخره، حتى انتزاع حقوق الشعب في الحياة والحرية والكرامة من ايدي غاصبيها.

لقد سكت قلب جعفر حسن وكفّ عن الخفقان، الا ان صوته الصادح يبقى عاليا مدويا، يواصل الغناء للنضال والمناضلين، ويغني خاصة لأحبته العمال والكادحين: عمي يابو جاكوج .. واليمشي بدربنه شيشوف يابو على..

التعزية الحارة لاسرة الفقيد الغالي ولكل رفاقه واصدقائه وجمهور محبيه الواسع.

وسيبقى جعفر حسن عنوانا للوفاء الوطني والاخلاص الطبقي، ورمزا للابداع من اجل الشعب وقضيته العادلة.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

 19/4/2021

***********

الصفحة الثالثة

بالتزامن مع حلول 1 أيّار (عيد العمال العالمي)، تنشر “طريق الشعب” سلسلة تقارير، تسلط الضوء على وضع العمّال والمصاعب المعيشية والمشكلات التي يتعرضون لها في العمل.

تطبيق قانون العمل تحد حقيقي يواجه العمال

نقابيون: وصفات صندوق النقد الدولي فاقمت مشاكل العمال

بغداد ـ علي شغاتي

تعمّدت الحكومات المتعاقبة على اهمال قطاع الصناعة، والاتكال على الموارد الطبيعية وخصوصاً النفط لتغطية الحاجات المالية لها. فمنذ العام 2003 يناضل العمال وممثلوهم للحصول على حقوقهم المشروعة في العيش الكريم، وحق التنظيم النقابي للدفاع عن مصالحهم الطبقية.

تفاقم المشاكل

الامين العام لاتحاد نقابات عمال العراق، عدنان الصفار, يقول لـ”طريق الشعب”, ان “مشاكل العمال ارتفعت مؤخراً بسبب جائحة كورونا مع تفاقم مشكلة انعدام فرص العمل، بينما البطالة في ارتفاع مستمر”.

ويضيف أن “القطاع الخاص في تدهور، نتيجة لاسباب امنية وشحة المواد الاولية, والاستيراد العشوائي المفتوح للبضائع والمنتجات, ما جعل الصناعات المحلية معدومة بسبب هذه السياسات, فضلا عن تدهور القطاع العام بسبب محاولات الحكومة تصفيته وخصخصته او بحجج الاستثمار الخاطئ”.

ويضيف ان “العاملين في القطاع العام تعرضوا الى اجراءات تعسفية مثل تحويلهم الى وظائف غير وظائفهم الاصلية او من خلال احالة آلاف الموظفين الى التقاعد، بعد تعديل قانون التقاعد, الذي تسبب في فقدان خبرات وامكانيات علمية غير قليلة”, مبينا ان “السياسة العامة للدولة هي تصفية الصناعة الوطنية في جميع القطاعات”.

ويشير الى ان “جائحة كورونا جعلت ظروف العمل اسوأ, فضلا عن تدهور القطاع غير المنظم من اصحاب البسطيات والمصالح الخاصة”.

سياسات اقتصادية خاطئة

وحول اعداد العاملين في القطاع العام, بيّن ان “هناك 196 شركة عامة في 11 وزارة، وان عدد العاملين فيها لا يتعدى مليون شخص. اما الاعداد التي تعلن عنها الحكومة، فاغلبهم من القوات الامنية والمستفيدين من قوانين العدالة الاجتماعية, ومن غير الصحيح حساب هؤلاء على المنتجين والعاملين”, مشيرا الى “وجود سياسة اقتصادية خاطئة في البلد، تمنع اعادة تاهيل شركات القطاع العام”.

وفيما يتعلق بالقطاع الخاص كشف الصفار عن “وجود 50 الف معمل وورشة، تابعة للقطاع الخاص معطلة ومتوقفة عن العمل بسبب عدم وجود مواد اولية واحتياطية وغياب الامن, فضلا عن تخلف الوسائل التكنولوجية، ما اعاق تقدم القطاع الخاص وممارسة دوره في الصناعة الوطنية”, مطالبا بـ”دعم القطاع الخاص شريطة عدم تهميش القطاع العام لابعاده الاجتماعية وتطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي والصحة والسلامة المهنية”.

اعادة النظر في السياسات

ودعا الصفار الى “اعادة النظر في السياسة الاقتصادية وبالذات شركات وزارة الصناعة التي تعرضت للتخريب والتدمير وهذا لا يعني عدم امكانية اعادتها للخدمة”, مشددا على “ضرورة تطبيق قانوني حماية المنتج الوطني وحماية المستهلك، ومنع الاستيراد العشوائي”.

وحمّل الصفار “السياسات الاقتصادية الخاطئة مسؤولية تعرض العاملين في كل القطاعات الى حالة تعطيل، وتفشي البطالة بين الخريجين واصحاب المهن الاخرى”.

ونوه الصفار الى “وجود حوالي مليون عامل اجنبي في البلاد”، مبينا ان “اعدادا كبيرة منهم تدخل البلاد بصورة غير شرعية ويتعرضون الى ظروف عمل سيئة من خلال اضطهادهم”, مطالبا بـ”بضرورة ضبط دخول العمالة الاجنبية والاستعانة بالعمالة الاجنبية الكفوءة”.

مشاكل عديدة

من جانبه, تحدث النقابي مصطفى قصي عن وجود عدد من المشاكل تواجه العمال في العراق.

وقال قصي لـ”طريق الشعب”, ان “الحكومة تحاول انهاء ملف التوظيف في القطاع العام، ودفع الباحثين عن فرص العمل الى اللجوء نحو القطاع الخاص”، مؤكدا “عدم وجود سياسة تشغيل واضحة في القطاع الخاص، يمكنها استيعاب اعداد  العاطلين عن العمل”.

واضاف ان “رفع سعر صرف الدينار العراقي امام الدولار, أثر بشكل كبير على اوضاع العمال المعيشية، نتيجة لتراجع قيمة اجورهم في ظل الارتفاع الملحوظ في اسعار المواد الغذائية والمنزلية”, مشيرا الى ان “جائحة كورونا فاقمت الازمة من خلال اجبار اعداد كبيرة من العاملين في القطاع الخاص وغير المنتظم على ترك اعمالهم”.

ودعا النقابي الى “ترك حرية اختيار التمثيل النقابي للعاملين وعدم حصرها بجهة معينة، لكون النقابات تستمد شرعيتها من العمال انفسهم”.

ارتفاع معدلات البطالة

من جهتها, ركزت النقابية منال جبار، في حديثها على مشاكل العمال الشباب وارتفاع معدلات البطالة.

وقالت جبار لـ”طريق الشعب”, ان “البطالة دفعت اعدادا كبيرة من الشباب الى اللجوء الى القطاعين الخاص وغير المنظم, ما يعرضهم الى العديد من المشاكل من خلال عدم تطبيق قانون العمل، رغم توفيره الحماية لهم”.

واكدت جبار أن مشكلات ومعاناة العاملين مستمرة “من خلال عدم التزام ارباب العمل بالحد الادنى للاجور, وارتفاع ساعات العمل عن الحد المقرر, وارتفاع الشرط الجزائي لترك العمل ما يجبر العمال على العمل الجبري”.

ولفتت النقابية الى “مصادقة العراق على اتفاقيات دولية تمنع كل هذه الممارسات، وضمنت في قانون العمل”، مردفة “لكن عند النظر الى الواقع لايوجد اي انفاذ لقانون العمل من قبل ارباب العمل”. وكشفت عن “تواطؤ بين اصحاب الشركات واللجان التفتيشية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال عدم تسجيل العدد الحقيقي للعمال واجورهم, وبالتالي لن يتقاضى العمال اجورا جيدة عند تقاعدهم عن العمل”, منوهة الى “وجود حوالي 6 ملايين  عامل غير مسجل لدى وزارة العمل”.

وتدعو جبار “العمال الى اقامة دعاوى قضائية على ارباب العمل في حال حدوث اي اجراء تعسفي بحقهم، لكون قانون العمل انصفهم حتى في حالة عدم توقيع عقد عمل رسمي”.

وتنتقد جبار “عدم اشراك النقابات والاتحادات في الحوارات الاجتماعية والاقتصادية وتهميش دورهم في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية”.

************

استشاري: الناظم الهايدروليكي هو “الحل”

«اللسان الملحي» مشكلة تبعث من جديد

بغداد ــ طريق الشعب

مع تراجع معدلات المياه العذبة الواردة للبلاد, بسبب انشاء تركيا للسدود, وقطع ايران لروافد نهر دجلة، وتحويل المياه الثقيلة الى شط العرب, وارتفاع معدلات الاملاح في مياه نهر الفرات وسوء ادارة الموارد المائية شحة الامطار في هذا العام, عادت مشكلة اللسان الملحي للظهور مجددا, ما دفع وزارة الموارد المائية الى اتخاذ تدابير معينة لمواجهة تمدده, فيما دعا مهندس استشاري سابق الى انشاء ناظم هايروليكي على مصب شط العرب، للخلاص من المشكلة بشكل نهائي.

عودة المشكلة

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الموارد المائية، اتخاذها إجراءات لمواجهة احتمال تقدم “اللسان الملحي” داخل شط العرب، عازية ذلك إلى النقص الكبير في واردات نهر الكارون.

وذكرت الوزارة في بيان  تلقت “طريق الشعب”, نسخة منه, إنها “اتخذت عدة إجراءات لمواجهة احتمال تقدم اللسان الملحي داخل شط العرب بسبب النقص الكبير في واردات نهر الكارون ولغرض تجنب زيادة تركيز الأملاح في مركز قضاء الفاو”.

واكد البيان “ضمان استمرار تجهيز شط العرب بالحصة المائية المقررة من ناظم قلعة صالح, مع التأكيد المستمر على رفع التجاوزات”, لافتا الى “الايعاز بتشغيل قناة شط العرب الإروائية بكفاءة لإيصال المياه الى كافة مشاريع إسالة المياه في أبو الخصيب وسيحان والفاو إضافة الى تأمين المياه للأراضي الزراعية الواقعة على جانب القناة”.

وأشار البيان إلى أنه “تم انجاز المنشآت الخاصة بتأمين إيصال المياه العذبة الى منطقة رأس البيشة، من خلال انجاز شركة الفاو المنشآت على نهري الراشد ونهر عبد العزيز اللذين يعتبران آخر نهرين في المنطقة، خدمة للمزارعين والأراضي الزراعية في المنطقة المستفيدين منها”.

أسباب عديدة

من جانبه, دعا المهندس الاستشاري السابق كريم حسن سلومي الى معالجة المشكلة من جذورها، وعدم تبذير المياه العذبة بصورة غير علمية.

وقال سلومي لـ”طريق الشعب”, ان “هناك اسبابا عديدة لاتساع للسان الملحي من ابرزها نسبة المرتفعة الاملاح في مياه نهر الفرات, وقطع ايران  لـ10 مليارات متر مكعب سنويا من مياه نهر الكارون العذبة, واستبدالها بمياه الصرف الصحي والمبازل”, مشيرا الى ان “ادارة المياه في العراق فاشلة ومتخلفة منذ عقود”.

هدر للمياه

واضاف المهندس ان “ترك المياه العذبة تذهب الى الخليج من اجل صد اللسان الملحي يشكل كارثة، كون واردات العراق من المياه العذبة تراجعت من 70 الى حوالي 30 مليار متر مكعب سنويا, فضلا عن تبذير المياه في الاهوار من خلال تبخر 6 مليارات متر مكعب سنويا وتحول المياه المتبقية الى مياه مالحة لتصب في النهاية في شط العرب”.

حلول للمشكلة

وبيّن سلومي أن “الحل من خلال انشاء ناظم بوابات هايدروليكي قرب مصب شط العرب, او عودة اطلاق المياه العذبة من نهر الكارون”, مبينا ان “انشاء الناظم يواجه اعتراضات من قبل الجانب الايراني, لكنه الحل  الوحيد امام العراق ومن غير الصحيح الاستمرار بضخ نصف مياهنا العذبة من اجل صد اللسان الملحي ونحن في امس الحاجة لها”.

سوء إدارة

واستغرب المهندس من “صرف مليار ونصف المليار دولار على تحويل قناة البدعة الى انابيب بحجة وجود التجاوزات, حيث كان الاولى صيانة القناة وتحويل اموال مشروعها الى انشاء محطة تحلية للمياه، سوف نحتاجها عاجلا ام اجلا”.

ودعا سلومي الحكومة الى تنسيق المواقف مع تركيا وايران، ومطالبتهما بتزويد البلاد “بالمياه التي تغطي حاجتنا الفعلية, وعدم استغلال ضعف الحكومة في الوقت الحالي”.

**********

بالتزامن مع طرحه للقراءة الثانية

«التقاعد والضمان الاجتماعي»

قانون يحرم العمال من حقوقهم

بغداد ــ طريق الشعب

يعتزم مجلس النواب طرح مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للقراءة الثانية، ويراد منه أن يحل محل القانون رقم 39 لسنة 1971 النافذ.

وعن رأي الحركة النقابية بمشروع القانون، حاورت “طريق الشعب” رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق هاشم جونة عبد، الذي كشف عن سلبيات مسودة مشروع القانون.

حرمان من الحقوق..

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ان “نص المشروع المقترح يؤدي الى حرمان العمال المتقاعدين من امتيازات أقرها لهم قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971”، مضيفا ان المسودة لم تتضمن “أية حلول لوضع العمال المحالين على التقاعد قبل وبعد عام 2003، والذين يمنحون الآن (منحة) وليس راتبا، وبمبالغ محدودة وبائسة، لا تتناسب وقوة عملهم، في مختلف قطاعات الإنتاج”.

واضاف عبد ان “القانون المقترح لا يشمل العاملين بالعقود والأجور اليومية بشكل واضح وصريح وخاصة العاملين في القطاع العام”.

ويشير الى ان “مسودة القانون تطرح زيادة نسب الاستقطاع، وبشكل خاص زيادة نسبة الاشتراك للعمال من 5% الى 7% من مجموع ما يتقاضاه (المؤمن عليه)، بعد ان كان يستقطع فقط من الأجر الشهري لدى صاحب العمل ومتمماته، وبالتالي سيبعد هذا القانون مئات الآلاف عن الرغبة في الاشتراك بالضمان”.

ويجد رئيس الاتحاد، أن المادة التي تحدد عمر المحال الى التقاعد تشكل ارهاقاً للعمال خصوصاً ان الحديث يجري لتخفيض السن القانوني للتقاعد، لإتاحة الفرصة أمام الخريجين الجدد”.

..ومن الخدمات الاجتماعية

كذلك يؤدي النص المطروح للنقاش الى “حرمان العمال من الخدمات الاجتماعية العامة المباشرة وغير المباشرة الواردة في فرع الخدمات بالقانون النافذ”، هذا ما يقوله النقابي هاشم جونة عبد.

ويزيد بالقول ان “مشروع القانون لا يراعي المتطلبات الواردة في  اتفاقيات منظمة العمل الدولية”، كما يؤشر في بعض مواد مشروع القانون “لبسا وغموضا، وتناقض في ما بينها”.

نقاش واسع

ويلفت المتحدث الى ان “المشروع لم يتم تداوله بنطاق واسع ضمن وسائل الإعلام، لغرض دراسته بصورة جدية ومتكاملة من قبل أوساط سياسية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات العمالية والمهنية ومن الأوساط الأكاديمية، وإشراك منظمة العمل الدولية وخبرائها بهذا الشأن”. ويتساءل المسؤول النقابي عن الأسباب والمبررات “لتثبيت شرط شمول الشخص بالتأمين الاختياري على ان لا يزيد عمره على (45) سنة بتاريخ تقديم الطلب؟”، معتبرا ذلك “هضما لحقوق  الانسان العامل بغض النظر عن عمره”. ويضيف عبد، انه “نظم التأمين ضد البطالة في الفصل التاسع من مشروع القانون، الذي يقدم فرعا جديدا للتأمين الاجتماعي، لم يكن موجودا في القانون رقم 39 لسنة 1971، حيث تنص على تراكم جميع الاشتراكات المدفوعة في حساب توفير فردي، يتم خصم جميع المدفوعات منه. وإذا كان هناك رصيد إيجابي متبقٍ في سن التقاعد، فيجب دفعه كنوع من تعويض (نهاية الخدمة)”.

ويردف رئيس الاتحاد حديثه بالقول إن “شرط ثلاث دفعات طوال فترة التغطية، يعتبر شرطا وقائيا من أجل منع الاستخدام المفرط للنظام. ومع ذلك، لا يتماشى هذا التقييد الشامل لمنافع البطالة مع معايير العمل الدولية، ولا تتوافق فكرة تراكم منافع البطالة في حسابات التوفير الفردية مع مبادئ التأمين الاجتماعي. فهذا النهج غير متوافق مع معايير العمل الدولية التي تؤكد التضامن في التمويل وتفضل تجميع المخاطر، وبالتالي نقترح إلغاء هذه الفكرة، أي الغاء المادة 70 من مشروع القانون، وإسناد نظام البطالة كله الى تجميع المخاطر ومبادئ التأمين الاجتماعي”.

واختتم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق هاشم عبد حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا ان “ما تضمنه قانون التقاعد والضمان الاجتماعي رقم 39 لسنة 1971 يمثل الحد الأدنى الواجب التمسك به”، مشيرا الى ان “الكثير من مواده لم يتم التطرق اليها في مشروع القانون الجديد، رغم أهميتها وكان المفترض تطويرها وتوسعيها عند تشريع  القانون الجديد، ولنا في تجربة تشريع قانون العمل الجديد رقم (37) لسنة 2015 خير نموذج وطني للحوار الاجتماعي والشراكة الاجتماعية”.

**********

الصفحة الرابعة

نهج لا أساس دستوريا له

المحاصصة.. وسيلة الأحزاب المتنفذة للبقاء في السلطة

بغداد ـ عبدالله لطيف

أصيبت الوظيفة العامة في بلادنا بخلل كبير، ارتباطا بالأوضاع العامة وبمنهج وآليات ادارة الدولة ونظام المحاصصة الطائفية، ما افقدها الكثير من مزاياها وخصائصها، وأضعف قدرتها على لعب دورٍ في ادارة مؤسسات الدولة، وفي اداء مهامها، لا سيما تلك المرتبطة بحياة الناس مباشرة وبتقديم الخدمات لهم، او التي لها صلة بضمان الأمن والاستقرار، وانطلاق عملية البناء والاعمار.

ويقول ناشطون، ان المحاصصة والفساد يشكلان الركن الاساسي في عمل القوى الفاسدة، وهي تستقوي بهما لادامة وجودها بالسلطة.

فيما يؤكد قانوني ان الكتل التي تحقق فوزا في الانتخابات لا يعني بالضرورة ان تحتكر المناصب الحكومية لها، وان هذا العرف لا أساس دستوريا له.

ركن أساسي في النظام

وقال الناشط المدني حسن محمد لـ”طريق الشعب”، ان “فلسفة النظام السياسي في العراق قائمة على نهج المحاصصة الطائفية، ويضاف لها الفساد. وهما أهم اركان هذا النظام، وبالتالي فإن اي محاولة لزعزعة اركان النظام السياسي، تواجه بالرفض من قبلهم”. 

وأضاف ان “الاحزاب المتنفذة والماسكة بدفة الحكم تعتبر مؤسسات الدولة بابا من ابواب تمويلها”.

وأوضح قائلاً ان “شباب تشرين زعزعوا هذه المنهج، وعليهم مواصلة الحركة الاحتجاجية لاجل انهاء هذه الفكرة”.

وأشار الى ان “هذه النهج قائم، ولا علاقة له بوجود شخوص معينين على راس السلطة فانتخابات 2018 غيرت حوالي 230 نائبا، ولكن الحكومة التي تشكلت فيما بعد كان تشكيلها بنفس الطريقة، التي تشكلت بها الحكومات السابقة”.

وذكر ان “هذه النهج هو ضمان بقاء هذه الكتل السياسية على راس الحكم في البلاد، ومن الصعب ان تتنازل عنه وتقبل بتسليم المناصب الحساسة والمهمة”.

تفعيل مجلس الخدمة

وعن دور مجلس الخدمة الاتحادي في انهاء وجود المحاصصة، اكد المياحي ان “المجلس هو احد مطالب انتفاضة تشرين، ولو اتيح للمجلس العمل بحرية بإمكانه ان ينهي هذا النهج”، مبيناً ان “منذ عام 2003 الى الان، هناك الكثير من التشريعات والاعراف التي تؤسس لمبدأ التكنوقراط غضت الكتل السياسية النظر عنها”.

وتابع بقوله ان “مجلس الخدمة الاتحادية هو اسير لإرادة الكتل السياسية، لكن بإمكانه ان يقلل الحلقات الروتينية في التعيينات، وايضاً ان يقضي على الفاسدين الصغار فقط”.

قرار دستوري ملزم.. ولكن؟

وفي تقرير صحفي نشر في عدد “طريق الشعب” السابق، تحدث المحامي والتدريسي الدكتور شهاب عبدالله النعيمي، عن نتيجة الطعن الذي قدمه الى المحكمة الاتحادية قبل اندلاع انتفاضة تشرين، لنقض قرار مجلس النواب. وأيّدت المحكمة حينها الطعن، واصدرت قرارها بتاريخ 28 /10 /2019 في الغاء الفقرة (6) من القرار التشريعي رقم  (44) لسنة 2008.

وقال النعيمي، ان “القرار وضع حداً لمسعى الكتل  السياسية المتنفذة في الاستحواذ على الدرجات العليا، وحرمان افراد الشعب الذين تنطبق عليهم شروط الكفاءة والنزاهة منها”.

واضاف ان “المحسوبية والمنسوبية والعلاقات هي التي تتحكم في توزيع الدرجات الخاصة رغم قرار المحكمة الاتحادية والمواد الدستورية التي تلزم الحكومة ومجلس النواب بتوزيع هذه الدرجات بصورة متساوية على جميع ابناء الشعب العراق وحسب الكفاءة والامكانية”.

وشدد على ان مجلسي الوزراء والنواب امام مسؤولية قانونية، وعليهما الخضوع لقرار المحكمة الاتحادية.

وبين المحامي الدكتور شهاب التميمي، ان “نظام المحاصصة السياسية عطل جميع مؤسسات الدولة، وانهارت الدولة امامه، وفشلت مؤسساتها في اداء مهامها”، مضيفاً بالقول “للأسف وصل الحال بالمواطن عند مراجعته لأي وزارة أو دائرة حكومية يسأل عن الحزب الذي ينتمي اليه الوزير او المسؤول الحكومي، لغرض التوسط لانجاز معاملته، والأخطر من ذلك أن القيادات العسكرية والأمنية شملتها المحاصصة”.

وقدم المحامي شكره للجهود التي ساندته خلال الترافع في القضية امام المحكمة الاتحادية خصوصا المحامي شوكت النعيمي، داعياً وسائل الاعلام لتسليط الضوء على هذا القرار من اجل اثارة الرأي العام

التفاف على الدستور

من جانبه، اكد القانوني احمد الكيم لـ”طريق الشعب”، ان “الدستور العراقي لم ينص بشكل واضح على ان تكون المناصب الكبيرة في الدولة من نصيب الكتل التي لها وجود في البرلمان، اي ان الكتل التي تحقق فوزا في الانتخابات لا يعني بالضرورة ان تحتكر المناصب الحكومية لها”.

وأضاف ان “الدستور اعطى البرلمان صلاحية التصويت على الحكومة، ولا يعني ذلك ان تقوم الكتل السياسية بالالتفاف لأجل ان تأخذ المناصب الحكومية لها”.

وذكر ان “لكل وزارة ومؤسسة قانونا وعرفا يحدد وفقاً له آلية تعيين الموظفين في المناصب الكبرى، داخل المؤسسات”.

واستدرك بقوله انه “بالأساس يوجد قانون الخدمة المدنية، الذي يقر التدرج الوظيفي، لكن الكتل السياسية تترك كل الاعراف والقوانين جانباً وتوظف من تراه مناسبا لها في المناصب الكبيرة في الدولة”.

شاهد على المحاصصة

وترشحت عشرات الاسماء الى الحكومة الحالية، جزء كبير منهم يمتازون بـ”الكفاءة والنزاهة”، ومن بينهم مرشح وزارة الثقافة، لكنهم لم يمرروا بسبب تزمت القوى المتنفذة بنهج المحاصصة.

وقال المرشح لوزارة الثقافة فارس حرام، في منشور على صفحته في “فيس بوك”، بعد التصويت على الكابينة الحكومية، انه “بعد لقائي بالكاظمي الذي اعطاني اشارة الحرية بالعمل من دون قيود من اجل مكافحة الفساد، اتصلت بي احدى الكتل السياسية عن طريق شخص وقالت لي إنني لن أمرّ ما لم أجلس معهم و(أرتب) الموضوع”.

ويؤكد ان “الكتلة السياسية بدأت تشيع بنفسها قضية عدم قبولي الجلوس معها، وكانت تردني اتصالات من أناس مختلفين ينقلون عن بعض شخصياتها أنني رفضت الجلوس معهم”.

وأشار الى ان “عند الاعلان عن اسماء الوزراء لم اجد نفسي من ضمنهم رغم أن رئيس الوزراء فاوض بشكل عنيد وقوي من أجل تمريري”، مؤكداً انه تلقى “اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء، شرح فيه معاناته في مواجهة الرفض الذي كان موجهاً ضدّي”.

************

امواله منحت لغير المستحقين

المالية النيابية:

صندوق التقاعد يواجه الافلاس

بغداد- نورس حسن

مشاكل كثيرة تواجه المتقاعدين العراقيين، بدءا من ساعة احالتهم الى التقاعد، وليس انتهاء بتسلمهم رواتبهم غير المجزية، فخلال تلك الرحلة (من دوائرهم الوظيفية الى هيئة التقاعد) التي تكون الاكثر تعقيدا في مشوار الحياة، ترافقهم مشاكل ادارية وتعاملات لا انسانية، لا تستحق أن تكون الخاتمة. وما يزيد الامر سوءا، الاجراءات الحكومية الاقتصادية “غير المدروسة” في استخدام اموال صندوق التقاعد، بصورة غير قانونية.

مصيره الافلاس

وقال رئيس اللجنة المالية النيابية، هيثم الجبوري، إن صندوق التقاعد مصيره الإفلاس، بسبب السياسات الحكومية. وقال الجبوري في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الحكومة العراقية تدفع سنويا من خزينة الدولة لقوانين العدالة الانتقالية المتمثلة برواتب ضحايا الإرهاب والسجناء السياسيين ورفحاء وغيرها، 20 تريليون دينار”، مضيفا أن “صندوق التقاعد يأخذ توقيفات تقاعدية تقدر 10 بالمائة من رواتب الموظفين و15بالمائة تدفعها وزارة المالية”، مؤكداً ان الصندوق “يدفع اموالاً اكثر مما يرد اليه بنسبة 23 في المائة مع يجعله عرضة للإفلاس في غضون 4 سنوات”.

قوانين غير مدروسة

ولفت الجبوري الى ان “الافلاس متأت من القوانين غير المدروسة التي رفعت الحد الادنى من الراتب التقاعدي، مقابل ثبات نسبة الاستقطاع والتعويض الحكومي”.

ومن المفترض أن يكون “صندوق التقاعد غنيا نتيجة للاشتراكات التي يدفعها نحو ٤ ملايين موظف حكومي، إلا أن الصندوق، الذي يعتمد عليه أكثر من مليوني مواطن متقاعد شهرياً، يواجه (الإفلاس) بعد انخفاض موجوداته إلى نحو 6.8 مليار دولار”.

وبحسب حديث الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني لـ”طريق الشعب”، فان “ما يدفع من رواتب تقاعدية لا يتناسب مع ما يستقطع من رواتب الموظفين، وما يساهم به الجانب الحكومي من دفع مخصصات مالية بحسب القانون”.

واضاف ان “الفساد في عمليات الاستثمار والقرارات الحكومية غير المدروسة بمنح مخصصات تقاعدية لفئات معينة من اموال الموظفين، فضلا عن آلية الاقتراض التي اتبعتها الحكومات السابقة والتي تقدر بـ7 ترليونات دينار لم يتم تسديدها حتى الان. جميعها تؤدي الى احتمالية كبيرة لافلاس صندوق التقاعد، خلال السنوات القليلة المقبلة”.

غياب الشفافية

ويرى الجبوري، ان “غياب الشفافية احالت دون اعلان الايرادات المالية السنوية لصندوق التقاعد ورأس ماله بصورة عامة. ولم يجر اطلاع الرأي العام على ما يصرف من اموال الى المتقاعدين الاعتياديين، والاموال التقاعدية التي تصرف الى الدرجات الخاصة، اضافة الى الدرجات التي اضيفت بآلية غير مدروسة، وفقا لقوانين خاصة”.

وتطرق الجبوري في حديثه الى هدر اموال صندوق التقاعد ومنحها لأشخاص ليس لهم علاقة به من خلال منح مسؤولين كبار رواتب تقاعدين تعدل رواتب 20 موظفا بالدرجة الخامسة فما دون، اضافة الى منح شرائح مجتمعية رواتب تقاعدية من الصندوق، ومنهم محتجزو رفحاء وشهداء العمليات الارهابية والنظام المقبور دون تعويض الصندوق من الحكومة.

وشدد على ان “اموال صندوق التقاعد بعد عام 2006 تبددت بآلية غير معقولة بسبب الفساد”.

***********

الصحة تحذر من المخاطر.. وتدعو لأخذ اللقاحات

محافظتان تستغيثان: كورونا تفتك بمواطنينا

بغداد- سيف زهير

أعلنت مصادر طبية في محافظتي ديالى وكركوك، مؤخرا، عن امتلاء المستشفيات بالمصابين بفيروس كورونا، الامر الذي بلغت معه الأوضاع حرجة، وتتطلب التزام المواطنين بإجراءات الوقاية.

فيما أكدت وزارة الصحة أن كوادرها تقف أمام تحد حقيقي في ظل الأزمة الصحية التي تعصف بالبلاد، مبينة أن الحكومة “وفرت لقاحات رصينة، يجب على المواطنين تلقيها فهي آمنة وفعالة”.

ديالى وكركوك تستغيثان..

وتصاعدت خطورة الموقف في ديالى خلال الساعات الماضية، بعدما وجهت مديرية الصحة، تحذيرا من إمكانية تفاقم الأزمة، خصوصا أن الوباء تفشى في المحافظة.

وقال مدير إعلام صحة ديالى، فارس العزاوي، إن “المحافظة دخلت مرحلة خطيرة من تفشي الوباء، والمعدلات اليومية للإصابات شاهد حي على خطورة الوضع بعدما وصلت الأرقام إلى مستويات قياسية .

وأضاف في تصريح تناقله وكالات الأنباء، أن “مراكز الحجر الصحي الرئيسية اقتربت من الامتلاء، فيما الوضع ينذر بكارثة حقيقية بسبب عدم مبالاة شرائح واسعة لخطورة الوباء”

وفي السياق، تحدث مصدر طبي في المحافظة عن وصول أعداد الإصابات اليومية إلى قرابة 600 إصابة، بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وأوضح المصدر لـ”طريق الشعب”، إن “الإقبال على اللقاحات من قبل المواطنين في المحافظة، ضعيف جدا، رغم الدعوات التي وجهتها وزارة الصحة ودوائرها بشأن أهمية ووجوب آخذها”، لافتا إلى “ضرورة العمل على إطلاق حملة توعوية واسعة للتعريف بأهمية اللقاحات، أو فرض الحظر الصحي ما لم يتم تحصين عدد كبير من أبناء المحافظة”.

كركوك توجه نداءها

وفي ذات السياق، وجهت دائرة صحة كركوك، نداءً فورياً وعاجلاً إلى المواطنين بعد امتلاء أحد مستشفيات المحافظة بالمصابين.

وقال مدير عام دائرة الصحة في المحافظة، نبيل حمدي بوشناق، في تصريح صحفي، إن “ مستشفى الشفاء 14 امتلأت بالمصابين”.

ودعا بوشناق المواطنين إلى “التقيد التام بالإجراءات الوقائية وكذلك تلقي اللقاح بهدف تحجيم الوباء وتقليل الإصابات وإنقاذ الأرواح”.

مليون عراقي مصاب

في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة الموقف الوبائي، الذي تجاوز خلال يومين 16 الف حالة لتتخطى حصيلة المصابين في الفيروس حاجز المليون اصابة.

وأكد وزير الصحة، حسن التميمي، أن العراق لا يزال يواجه الموجة الثانية من الفيروس كورونا، فيما دعا المواطنين إلى مراجعة مراكز التلقيح.

وأوضح الوزير إن “الوزارة والمؤسسات والمراكز الصحية أمام تحد كبير لمواجهة الموجة الثانية. وأن الوزارة وفرت اللقاحات من خلال إقرار 3 شركات رصينة”.

هل اللقاحات إجبارية؟

وترددت أنباء كثيرة بين المواطنين، مؤخرا، مفادها بأن الدوائر الحكومية ستشرع بحملات تلقيح إجبارية لموظفيها، فيما سترفض مراجعة أي مواطن لها ما لم يتلق اللقاح.

وتحدث مصدر في وزارة الداخلية،لـ”طريق الشعب”، بالقول: لقد “وصلت إلى مسامعنا تأكيدات وظيفية شبه رسمية تبين بان هناك حملة تلقيح قادمة ستكون إجبارية، فضلا عن عدم استقبال المواطنين المراجعين إلى الدوائر ما لم يتلقوا اللقاحات أيضا”. وفي المقابل، نفت وزارة الصحة، إمكانية إجبار المواطنين على التطعيم باللقاحات. وقال المتحدث الرسمي للوزارة، سيف البدر، “ننفي إجبار المواطنين على التطعيم، فهو اختياري وليس إجبارياً”، مبينا أن “الوزارة تطالب بإجراء التلقيح أو المسحات لحالات خاصة تتضمن خطراً متصاعداً من انتقال العدوى، كالمسافرين والعاملين في المطاعم والمولات والمستشفيات العامة والخاصة. علما إن الحالات المطلوب تطعيمها أيضاً تتضمن موظفي الدوائر المزدحمة بالمراجعين كدائرة التقاعد ومديرية المرور العامة، ولهذا الغرض، سنصدر قريبا تعليمات مفصلة بخصوص التلقيح وإجراء الفحوصات وبطاقة التلقيح الموحدة التي تستخدم لغرض السفر”.

وحتى وقت قريب مضى، أكد البدر لـ”طريق الشعب”، أن “الإقبال على اللقاحات من قبل المواطنين في تصاعد مقبول بعدما كان ضعيفا في الأيام الأولى لدخول اللقاحات”.

فاسدون يزوّرون المسحات

وبرز خلال الفترة الماضية، شكل جديد من أشكال الفساد المتفشي في البلد، حيث أصبح عدد من الموظفين أو أصحاب العيادات الخاصة يتلاعبون بنتائج المسحات لأغراض ربحية.

واستقصت “طريق الشعب”، عن تفاصيل هذا الملف، حيث وجدت أن البعض من المنتسبين في دوائر الحكومة أو المسافرين عبر شركات الخطوط الجوية، يدفعون أموالا مقابل إعطائهم نتائج مسحات سليمة وجاهزة لغرض الحصول على الإجازات المرضية أو السفر بدون عراقيل. وأكدت مصادر عدة لـ”طريق الشعب”، هذه الأفعال إلا إن الخوف من التعرض إلى المساءلة أو المشاكل حال دون الاستفاضة بالحديث عن التفاصيل الكاملة لهذا الأمر. لكن إعلان شرطة البصرة، أمس الأول، جاء تأكيدا على هذا النوع من الفساد، بعدما ألقت القبض على متهمين بتزوير فحوصات كورونا للمسافرين.

************

الصفحة الخامسة

أگـول

فوك الحمل تعلاوة!

عامر عبود الشيخ علي

لا تزال الازمات الحياتية مستمرة في العراق، من بطالة وقلة فرص العمل وضعف في الخدمات العامة وتردي الكهرباء وشح المياه وعدم انتظام توزيع مفردات البطاقة التموينية، وغير ذلك من الأزمات التي أثقلت كاهل المواطن.

ومع استمرار ازمة رفع سعر صرف الدولار، التي أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمستلزمات الضرورية الأخرى، تأتي اليوم وزارة المالية بأزمة جديدة لها أن تلقي بظلالها على الموظفين والمتقاعدين، تتمثل في المقترح الذي قدمه الوزير عبد الأمير علاوي، في كتابه المرقم 880 في 14 نيسان الجاري، والذي يطالب فيه مجلس الوزراء بتفعيل الاستقطاع الضريبي على رواتب الموظفين، اعتبارا من شهر نيسان ذاته، وبأثر رجعي على الشهور الثلاثة الماضية للسنة الحالية 2021، مع إلغاء قرار مجلس الوزراء المرقم 156 والقرار رقم 1478 لعام 2016 الخاص بمنع الاستقطاع الضريبي من الرواتب.

وتظهر هذه الازمة في وقت كان يأمل فيه الموظف أن تتضمن موازنة العام الجاري، فقرة تقضي بتعديل راتبه وتمنحه مستحقاته المالية والقانونية من علاوات وترفيعات. كما تقلل من حدة آثار رفع سعر الدولار، والتي أرهقت مدخوله الشهري.

ولا نعلم لماذا تختزل انعكاسات تدهور الاقتصاد العراقي ومشكلاته وازماته، دائما في رواتب الموظفين والمتقاعدين، دون أن تتأثر رواتب الرئاسات الثلاث واعضاء البرلمان والوزراء والدرجات الخاصة!؟ نحن مع فرض الضرائب واستقطاعها بصورة تصاعدية من الموظفين، لكن مقابل هذا يجب ان توفر الدولة للمواطنين، الضمان الصحي والتعليم المجاني والسكن اللائق وبقية الخدمات الأساسية.

نقول، ان سبب تدهور الاقتصاد لا يكمن في رواتب الموظفين، إنما في الاعتماد على الاقتصاد الريعي النفطي، وتعطيل القطاع الصناعي العام والقطاع الزراعي واتباع البيروقراطية واستشراء الفساد في كل مفاصل الدولة!

لا تحمّلوا الموظفين الأزمات الناتجة عن سياساتكم غير المدروسة، لتزيدوا من معاناتهم وتضعوا “فوك الحمل تعلاوة”!

***********

أصحاب المحال التابعة لـ “نادي النفط”:

كفّوا عن رفع الإيجارات.. مداخيلنا لا تسد الرمق!

بغداد – طريق الشعب

نظم أصحاب المحال والورش الصناعية في المجمع الصناعي التابع لـ “نادي النفط” الرياضي في بغداد، الأسبوع الماضي، وقفة احتجاج ضد قرار رفع مبالغ الإيجارات على محالهم.

وتجمهر المحتجون، ومعهم عمالهم، أمام بوابة النادي في منطقة “حي أور”، مطالبين إدارة النادي بالتراجع عن قرارها الأخير هذا، الذي يثقل كواهلهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة، والأزمات المعيشية الناتجة عن تفشي وباء كورونا وتوقف عجلة العمل وانقطاع الأرزاق، والغلاء المعيشي بعد رفع سعر صرف الدولار.

وبالمقابل، لم تول إدارة النادي اهتماما للوقفة، ولم تكلف نفسها بمقابلة المحتجين، الذين بدا لهم إن الإدارة مصرة على موقفها، ولن تتراجع عن قرارها في رفع مبالغ الإيجارات – وفق ما نقله البعض منهم لـ “طريق الشعب”.

أبو علي الجبوري، وهو أحد أصحاب المحال المحتجين، قال انه كان قد استأجر محله في المجمع منذ عقود، مقابل بدل إيجار يبلغ 30 ألف دينار شهريا، مبينا أن “المبلغ صار يتصاعد سنويا حتى وصل إلى 180 ألف دينار، واليوم تضغط إدارة النادي باتجاه زيادة الإيجار أكثر”.

وأكد أبو علي لـ “طريق الشعب”، أن “العمل راكد ولا يسد أجور عمالنا ورمق عائلاتنا”، مطالبا إدارة النادي بإنصافهم والعدول عن قرارها، ومؤكدا في الوقت ذاته أن أصحاب المحال سيواصلون وقفاتهم لحين الاستجابة لمطلبهم، وبخلاف ذلك سيضطرون إلى غلق الشوارع الرابطة بين “حي البنوك” و”ساحة صباح الخياط” في المنطقة.

في حين لفت صاحب المحل ابو رسول، إلى ان إدارة “نادي النفط” متمسكة بقرارها، وتهددهم بأنه في حال عدم رضوخهم للقرار، ستضطر إلى تسليم المحال لمستثمر يتكفل بجمع إيجاراتها، أو يقوم بتهديمها وبناء مشروع آخر بدل عنها – على حد قوله.

ويرى سيد رضا، وهو أيضا صاحب محل، أن إدارة النادي ستتسبب عبر قرار رفع الإيجار، بقطع أرزاق أصحاب المحال في ظل الظروف المعيشية الصعبة الراهنة، مطالبا الإدارة بالعدول عن قرارها “وإلا سنصعد من احتجاجنا وصولا إلى قطع الشوارع الرئيسة في المنطقة” – وفق تحذيره.

وأبدى العامل محمد علي، قلقه من تسريحه عن العمل “كون أصحاب المحال، في ما إذا تم تطبيق قرار رفع الإيجار، سيضطرون إلى التخفيف من أعداد عمالهم لتوفير المال وتعويض الخسارة”، داعيا إدارة النادي إلى إرجاء تطبيق هذا القرار لحين استقرار الأوضاع الصحية والاقتصادية.

ويضم هذا الحي الصناعي أكثر من 80 محلا، وهو معروف بالسمعة الطيبة التي يتمتع بها الحرفيون والفنيون والعمال الذين يشغلون تلك المحال. 

ويلتمس هؤلاء الكسبة من إدارة النادي، النظر إلى أوضاعهم المعيشية الصعبة بعين منصفة، والعدول عن قرار رفع الإيجار، خصوصا – وفق ما يقولون – إن هذه الإدارة لها مواقف إنسانية جيدة مع الفقراء والكادحين.

كما انهم يدعون الإدارة، إلى التفاهم معهم، وتسوية الأمور بما يرضي الطرفين، وإرجاء تطبيق هذا القرار لحين تحسن الظروف الاقتصادية والصحية وعودة العمل إلى وضعه الطبيعي.

*********

مواساة

  • ببالغ الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق المناضل صبحي المشهداني (ابو علي) الذي كان من ضمن الرفاق الذين اعادوا تنظيمات المحلية العمالية بعد عام 2003، وهو قائد ومناضل عمالي، تعرض خلال مسيرته النضالية الى الاعتقال والتعذيب والسجن، متنقلا بين سجن رقم واحد وسجن بعقوبة والحلة ونكرة السلمان، وهو بذلك سطّر اعلى درجات الكفاح والنضال، وكان ممثلا حقيقيا للطبقة العاملة خلال مسيرته النقابية في المطالبة بحقوق العمال.

 الذكر العاطر للرفيق ابو علي، والصبر والسلوان لعائلته الكريمة ورفاقه. 

  • تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي، صديق الحزب الاستاذ الفاضل علي مهدي جعفر العلاق، مدرس مادة الفيزياء، واحد ابرز التربويين الذين قدموا الكثير لأبناء محافظة واسط، على مدى عقود، والذي وافاه الاجل اثر مرض لم يمهله كثيرا. الذكر الطيب للفقيد، والصبر والسلوان لعائلته وذويه وطلبته.

كما تنعى المحلية فقيدها الرفيق عامر هجول (ابو محمد) من رفاق الصويرة، وهو من الناشطين والمدافعين من اجل الشعب والوطن، وكان في صفوف الحزب منذ السبعينات الى يوم وفاته. الذكر الجميل للراحل، والصبر والسلوان لعائلته الكريمة ورفاقه.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق جابر عبد الامير (ابو مهند) الذي توفي بمرض عضال لم يمهله طويلا. للفقيد الذكر الطيب، ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
  • تقدم هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي خالص التعازي والمواساة للرفيق محمد علي مفتاح الصندوگ الكناني، في وفاة ابن عمه عواد ستار الصندوگ. الذكر الطيب دوما للفقيد، والصبر والسلوان للأسرة الكريمة.
  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ محلية الكرخ الأولى الرفيق محمد علي مفتاح (ابو عمر) بوفاة ابن عمه، إثر مرض عضال لم يمهله طويلا. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.

*************

خريجو الدراسات البحرية يطالبون بالتعيين

البصرة – وكالات

طالب عدد من خريجي أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية، المتعاقدين مع شركة موانئ العراق في البصرة، بحقهم في التعيين، وذلك في تظاهرة نظموها أخيرا أمام مقر الشركة. وأوضح الخريجون، الذين هم من دفعة العام الماضي 2020، أن العقد المبرم مع الشركة يقضي بتعيينهم خلال مدة أقصاها 6 شهور بعد تخرجهم، وفي حال تأخر التعيين عن المدة المقررة، يحق لهم اللجوء إلى القانون. ولفتوا في حديث صحفي، إلى أنه مرت 9 شهور على تخرجهم وحتى الآن لم تنفذ شركة الموانئ شرط العقد، مبينين أن الشركة أرجعت سبب التأخير خلال الفترة السابقة إلى عدم إقرار الموازنة، وانهم بعد إقرار الموازنة راجعوا الشركة، فأخبرتهم بأن وزارة المالية رفضت الاستثناء المقدم لها في كتاب يقضي بتنفيذ التعيين بعد إقرار الموازنة. إلى ذلك، قال مدير الإعلام والعلاقات في شركة الموانئ، بهاء عريبي، أن تعيين خريجي “أكاديمية الخليج العربي”، ليس من صلاحيات الشركة، انما هو أمر وزاري مركزي بشكل حصري.

**************

لا تحرموا عراقيي الخارج

من حق التصويت!

صالح العميدي

أعطت المادة 20 من دستور جمهورية العراق الحق لكل العراقيين في المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسية، بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح. ومن هنا يمكن اعتبار قرار مفوضية الانتخابات القاضي بحرمان العراقيين المقيمين في الخارج من حق التصويت في الانتخابات القادمة، قرارا متقاطعا مع المادة الدستورية أعلاه. وكان الأجدر بالمفوضية ان تمنع أفراد القوات المسلحة من التصويت في الانتخابات، وذلك انسجاما مع البند (أ) في الفقرة (اولا) من المادة 9 من الدستور، والذي لا يسمح للقوات المسلحة بالتدخل في الشؤون السياسية. علما ان الانتخابات شأن سياسي بامتياز ! واذا كان الأمر يتعلق بانتقائية التفسير والتطبيق لبنود الدستور، فمن المصلحة العامة صرف النظر عن البند (ج) في الفقرة (أولا) من المادة 9، والذي أعطى القوات المسلحة حق التصويت، وهو في الحقيقة يتناقض مع البند (أ) المشار إليه!

*********

الصفحة السادسة

معاناة تتكرر في كل موسم زراعي

نقابيون: الخطط الحكومية فاشلة.. فلاحون: نفكر بترك أراضينا

كربلاء - هشام سالم

شكا فلاحون ومربون ومسؤولون في الجمعيات الفلاحية في منطقة الفرات الاوسط، من غياب الدعم الحكومي واستمرار التخبط في اتخاذ القرارات، وفسح المجال امام المنتج المستورد، لارضاء شخصيات فاسدة. فيما طالب آخرون بإبعاد وزارة الزراعة عن مشاريع المحاصصة الطائفية والصراعات الحزبية الضيّقة. وطالب المتحدثون في أحاديث لـ”طريق الشعب” بضرورة مد يد العون لهم، ورفع الحيف عنهم، وتقديم الدعم الكافي لهم، عبر تخفيض اسعار البذور والاسمدة، وتوفير المياه الكافية للسقي واستصلاح الاراضي، وعدم فسح المجال لاستيراد المواد المتوفرة محلياً، الا في حالات الضرورة.

تنظيم الحصة المائية

يقول حيدر حمزة الفتلاوي، احد فلاحي ناحية الخيرات في قضاء الهندية شرق كربلاء لـ”طريق الشعب” ان “معاناتنا تتمثل بعدم تنظيم الحصة المائية، التي لا تتناسب مع المساحة المزروعة”، كما اشتكى من عدم توفير الجهات الرسمية لـ”الاسمدة بالوقت المناسب لمحاصيلنا الزراعية من الحنطة والشعير”.

ويتابع “كذلك الحال بالنسبة لأدوية مكافحة دوباس النخيل والمزروعات والقوارض”، مشددا على ضرورة “دعم المنتج المحلي في وقت الذروة عبر غلق الحدود امام الاستيراد”.

وليد حمد الكريطي، رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء، قال في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “ما تقدمه الحكومة للفلاح من ناحية الاسعار ونوعية البذور محدود جدا، ما يضطره الى اللجوء للسوق السوداء، او الاستيراد من خارج العراق”.

ويضيف “في هذه الحالة تأتي هذه البذور مهجنة ما يؤدي لزيادة غلة المحصول”، مشيرا الى ان “الجهات الزراعية الرسمية خفضت الجرعة السمادية للمحاصيل الزراعية”.

ووفقاً لرئيس الاتحاد المحلي، فإن “اغلب المشاريع الاروائية في كربلاء كانت متلكئة، وبالتالي انعكس شح المياه هذا العام، على زيادة نبات الشمبلان في جدولي الحسينية وبني حسن، الامر الذي خلق مشاكل كثيرة للفلاحين”.

لا حياة كريمة

فيما ذكر حمزة هادي حساني، نائب رئيس جمعية الخليج العربي، احدى الجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة بابل، ان “الفلاحين والمزارعين يعانون منذ عام 2003  من اهمال حكومي متعمد لقطاع الزراعة، ما تسبب في حرمان البلد من المورد الثاني الاقتصادي”، مبيناً ان “تراجع توفير الحياة الكريمة الى  العاملين في الريف والعزوف عن الزراعة اسبابه عديدة ومنها قلة الدعم الحكومي، وعدم توفير المستلزمات الزراعية مثل الأسمدة والبذور وايصال المياه لتغطي جميع الاراضي الزراعية”.

وتابع في حديثه لمراسل “طريق الشعب”، ان “المعاناة مستمرة للفلاح العراقي مع كل موسم زراعة، وتتمثل في طلبات دوائر الدولة في جلب الكتب من (الكهرباء، البلدية، الاثار، الحصه المائية، الكشوفات، المرتسمات) وهذا ما يثقل كاهل الفلاح من الناحية المادية، وتجلب له متاعب اضافية”.

وطالب حساني بـ”ضرورة تطهير الجداول والأنهار بشكل دوري، وإعادة النظر في تنظيم ضخ المياه الى الجداول والانهار ورفع التجاوزات عنها ووضع شروط على التجاوزات وايصال المياه للمناطق البعيدة المحرومة من الزراعة”.

منتجنا خالٍ من المواد الكيماوية

وناشد نائب رئيس جمعية الخليج العربي، الحكومة “بضرورة الاسراع في دفع اثمان المحاصيل المسوقة بعد استلامها بمدة لا تزيد على شهر واحد، وشمول محصول التمور ضمن المحاصيل المسوقة للدولة، ورفع اسعار هذه المحاصيل مقارنة بالمصروفات، بالإضافة الى زياده الأسمدة وتخفيض اسعارها وتوزيعها مثل الموسم الشتوي والصيفي وشمول المحاصيل الاخرى مثل الباقلاء والخضر”.

وجدد رفضه “تخفيض حصة الدونم من الأسمدة وزيادة سعرها ونطالب بتسعيرة معقولة”.

ويشير حساني إلى أن “الانتاج المحلي ذو جودة عالية مقارنة بالمستورد من حيث الطعم والنكهة، ويخلو من المواد الكيميائية”، مطالبا الحكومة بمد يد العون للفلاحين والمزارعين ورفع الحيف عما تعانيه هذه الشريحة المظلومة، وأن توفر الدعم اللازم لقطاع الزراعة”.

ويؤكد نائب رئيس جمعية الخليج العربي في بابل، فشل احد المشاريع الاروائية وعدم استلامه من قبل مديرية الموارد المائية بعد تنفيذه من قبل الحكومة المحلية عام 2010، إذ يقول “هناك مشكلة في مشروع حلة  – كفل الذي نفذ في عام 2010، وقد ادت الى ضرر في مقاطعات (حرملة، الحگانية، الهميسانية، الرارنجية، المرادية) وفشل فعليا بنسبة تتجاوز ٨٠ في المائة”، مضيفاً أن “الانهر القديمة اندثرت، والفلاح حاليا يعاني شحة مياه السقي”.

ويلخص حساني المعاناة المتفاقمة للقطاع الزراعي بشكل عام بالقول: إن “مشاكل الفلاحين والمزارعين كثيرة، اهمها عدم اهتمام الحكومة في قطاع الزراعة، وقلة الدعم وتوفير احتياجات الفلاح”.

ونوه بأهمية ابعاد “وزارة الزراعة عن المحاصصة الطائفية والصراعات الحزبية وعدم التدخل في شؤون الوزير، وضرورة اختياره بعناية وان يكون شخصية كفوءة ونزيهة، وان يكون له حق اختيار المدراء العامين في المحافظات، خارج المحاصصة الحزبية والطائفية”.

منافسة صعبة

من ناحيته، اشار رئيس اتحاد فرع الشامية للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة الديوانية، عباس لفته عطيه، إلى “سماح الجهات الحكومية باستيراد العجول الهندية، وهي بالغالب كبيرة العمر والكثير منها مصاب بامراض بالتزامن مع ارتفاع اسعار الاعلاف، اذ يصل سعر الطن الواحد في فصل الشتاء الى 400 الف دينار، ما يجعل منافسة مربي الحيوانات صعبة مع المستوردين”.

ويتهم عطية الحكومة بمحاربة المربين والمزارعين والفلاحين، الذين يشكلون نسبة كبيرة من نفوس العراقيين.

ويتابع أن “العديد من الفلاحين لا يفكرون بزراعة اراضيهم مستقبلاً نظراً لعدم توفر المواد المطلوبة ومياه السقي اضافة الى منافسة المنتجات الزراعية المستوردة”، مؤكداً ان قرارات فتح الاستيراد دون دعم المنافسة المحلية، تحطم آمال الفلاحين وتنهي الثروة الحيوانية”.

وفي شأن توزيع الحصص المائية وعدم وجود حلول مناسبة للفلاحين، شدد عطية على ان “الحكومات المتعاقبة ليس لديها تخطيط وحرص على المياه التي تمر في العراق، ولو كانت كذلك لجرى الاحتفاظ بها واستخدامها في موسم الزراعة والسقي”.

مشاكل اخرى

وأشّر رئيس اتحاد فرع الشامية للجمعيات الفلاحية في حديثه لـ”طريق الشعب”، صعوبات اخرى تواجه الفلاحين في محافظة الديوانية ومنها “قلة البذور وارتفاع اثمانها”، فيما يؤكد ان “المبيدات غير فعالة ولا تناسب التربة، اضافة الى مشكلة التسويق لمراكز البيع وقلة المشترين، يؤدي الى تلف المحصول الزراعي”.

ودعا المتحدث الى “اعمار مصانع التعليب وانشاء المخازن المبردة”.

اضطهاد الفلاح

ويشاطر عبد الجاسم عبد الحسين، ممثل اتحاد الجمعيات الفلاحية في المشخاب بمحافظة النجف، ممثلي الجمعيات في الفرات الاوسط، بقوله: “لم نتلمس اي دعم للفلاح والمزارع منذ حوالي ١٨ سنة”، مبينا “لو كان هناك دعم لشريحة الفلاحين والمزارعين والمربين لأصبح العراق بلدا مصدرا وليس مستوردا”.

ويضيف عبد الحسين، في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان الحكومة توفر حصصا من البذور والاسمدة بنسب قليلة لا تسد الحاجة وعندها نضطر الى شرائها من السوق السوداء بسعر مرتفع”.

ويتابع ان “الفلاح مضطهد في قوت عيشه، اذ سوقنا انتاجنا من بذور الحنطة لمخازن وزارة التجارة، ولم نستلم منهم اي مبلغ منذ موسم ٢٠١٩-٢٠٢٠، كذلك الامر مع تسويق محصول (الشلب) للموسم ٢٠٢٠- ٢٠٢١”.

ويواصل عبد الحسين حديثه ان “الجمعيات الفلاحية لا تلقى الدعم والتشجيع من قبل الحكومة، وليس لها صلاحيات في مديريات الزراعة”.

وقال ان وزارة الزراعة “ملزمة بان تعطي صلاحية للجمعيات الفلاحية بمتابعة كري الانهر والبزول لمتابعة الاليات التي تكلف بذلك من قبل الري وعند توزيع البذور والاسمدة”.

استيراد كميات مقننة

وفي وقت سابق، وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، بفتح الاستيراد لمحصول الطماطم، ومن جميع المنافذ الحدودية وبكميات مقننة، وبواقع خمسين الف طن، ولمدة محدودة، اعتبارا من ٨ / ٤/ ٢٠٢١.

وذكر بيان لوزارة الزراعة، اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “عملية فتح الاستيراد المقنن للطماطم جاءت تلبية لحاجة المستهلك خلال هذه الفترة، ولمعالجة شحة المنتج بين العروتين الخريفية والربيعية، ولفترة عشرين يوما فقط، تزامنا مع  قدوم شهر رمضان”.

من.. والى..

وقال مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، احمد القصير لـ”طريق الشعب”، إن “سوء الإدارة وانعدام التخطيط جعل وفرة المنتج تؤدي إلى انخفاض الأسعار وخسارة باهظة للفلاح، حيث وصل سعر صندوق الطماطم الى 1000 او 2000 دينار او لا يُباع”، مضيفا “أما فترة الشحة بين العروتين الخريفية والربيعية فارتفعت الأسعار وخضعت للمضاربات”.

ونبه الى أنه “كان بالإمكان توفير مستلزمات خزن المحصول والسيطرة على تذبذب الأسعار وتأثيرها على المستهلك”.

وفي حال فتح الاستيراد “لا بد أن يكون بموجب خطة موضوعة  لفترة معينة (من – الى)، حسب الكثافة الزراعية المحلية أو تخصيص نسبة مستمرة للاستيراد مع الانتاج المحلي مثل ٢٥% بحيث لا تكون هناك زيادة ولا نقص في الاسواق”.

واردف قوله ان “المنتج المحلي يضاهي المستورد ويتفوق عليه، لأنه طازج (سريع الوصول للسوق) بالاضافة الى ان نوعيته افضل كثيراً من حيث القيمة الغذائية والمذاقية وخالي من الأمراض الضارة للنبات والإنسان”.

دعم غير مجزٍ

ويلفت احمد القصير، الى ان “دعم وزارة الزراعة غير مجز للفلاحين من كل الأمور الزراعية، (بذور، اسمدة، مبيدات، ايجار ارض بدون مياه سقي، تجهيزات زراعيه مثل المرشات المحمولة لمكافحة الأدغال الرفيعة والعريضة)”.

ويشير الى ان “اغلب العقود المبرمة مع صغار الفلاحين منذ عام ١٩٩٠ بموجب قانون ٣٥، تتراوح بين ٣٨ الى ٤٠ دونما للعقد الواحد، ولشخص واحد، ومع كبر عدد عوائل المتعاقدين مع الحكومة فإن هذه المساحة لا تكفي لمعيشة العوائل التي تتراوح اعدادها بين 12 - 14 فردا في الريف العراقي”.

ويختم مستشار الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بالقول: ان “الاراضي المستصلحة تعبت من الكثافة الزراعية، كما ان المبازل مسدودة بالقصب والبردي، فلم تعد الأراضي مستصلحة، فيما كثر فيها التصحر والطرفة، واصبحت ارضا للخنازير فقط والحيوانات الأخرى”.

**************

لبرنامج “يحدث في العراق”

مختصون ومتابعون: الفقراء يتحملون السياسات الاقتصادية الخاطئة

بغداد – طريق الشعب

بالتزامن مع الاسبوع الاول من شهر رمضان، وبينما أزمة غلاء الاسعار وسوء الاوضاع الاقتصادية تتفاقم، خصّص المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي برنامج “يحدث في العراق” على صفحة الحزب الرسمية في “فيسبوك” حلقة بعنوان: “الازمة الاقتصادية تضاعف هموم الفقراء في رمضان”، ضيّف فيها الخبير الاقتصادي ابراهيم المشهداني، والمهندس الزراعي عبد الكريم بلال، والناشط المدني ناطق السوداني. فيما قدّم لها الاعلامي سيف زهير. “طريق الشعب” تنشر جانباً مما جاء في هذا اللقاء

ثروات كبيرة وفقر مدقع!

المركز: اسئلة تطرح من المواطنين عن الدور الذي يجب ان تقوم به الحكومة خلال هذه الازمة المعيشية التي تطحن الفقراء والكادحين، على اقل تقدير لتقليل الاضرار بالنسبة للمواطنين؟

الخبير الاقتصادي إبراهيم المشهداني: الحكومة العراقية تحتاج الى خطط إستراتيجية على عدة مستويات على المستوى القريب والمتوسط  والبعيد. الان الاجراءات التي يمكن ان تتخذها الدولة على الاقل في الامد القريب وفي ظل الازمة ان تعيد النظر في ثلاثة اشياء: اولا موضوع الازمة المعيشية ان تعيد النظر بالبطاقة التموينية، وان تزيد من مفرداتها وتحسن من نوعية المواد التي تمنح للمواطن، لان فكرة الغاء البطاقة، كما يروج لها في الحقيقة مضرة جدا للمواطن العراقي، وبالتالي ان مثل هذا الاجراء  تعميق لا مة المواطن  المعيشية، لانها ستزيد من مستوى الاسعار والتي هي اصلا ارتفعت بسبب انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار ، والعراق بحد ذاته يعتمد على الاستيراد الخارجي، لتلبية الطلب المحلي في امور كثيرة، بما فيها السلة الغذائية. العراق بلد زراعي، لكنه لا يزال يستورد المواد الغذائية من الخارج، وهذا يؤدي الى ضررين؛ الضرر الاول مزاحمة المنتج المحلي. والثاني ان العملة الصعبة تذهب الى الخارج، وهذا يؤثر بالنتيجة النهائية على الاحتياطي النقدي للبنك المركزي.

المسألة الاخرى هي ان على  الدولة البحث  دائما وفي كل وقت على انعاش الاقتصاد وخطط التنمية وتوفير فرص العمل، لان توفير فرص العمل يؤدي الى تقليل نسب البطالة، وبالتالي الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن العراقي. 13 مليون عراقي تحت خط الفقر. هذه مسألة كبرى في بلد فيه الكثير من الثروات ما تحت الارض وفوقها، وفيه من المصادر المالية التي لم تستطع الدولة ان تنظمها او تديرها وفقا لقانون الادارة المالية.

المركز: رغم الحديث من مختصين عن ضرورة تفعيل القطاعات الانتاجية لكننا نشهد سباقا محموما من أجل خصخصة القطاعات الانتاجية، بالتالي تشتد الازمة اكثر على المواطنين من ناحية المعيشة؟

سكرتير محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي كريم بلال: بالتأكيد هم يمارسون الفساد بكل اشكاله، وواحد من اشكاله هو خصخصة القطاعات الانتاجية في القطاعين الصناعي والزراعي. في الجانب الزراعي. هناك الكثير من الفلاحين الذين يمارسون عملهم لمدة 6 شهور، لم يتسلموا اثمان محاصيلهم الستراتيجية، وهذا جزء من سوء الادارة والفساد، ولا يريدون ان يطورا القطاع الخاص. الاستثمار جدا ضعيف، ولا يوجد توفير لحماية المستثمر في منطقة عمله. المنتج المحلي ايضا غير محمي، في ظل انتاج 5 مليون طن من الحنطة والكثير من المنتجات حققت  الاكتفاء الذاتي، بينما نرى ان الاسواق مفتوحة لمنتجات دول الجوار. بالتالي الخصخصة لن يستفيد منها المواطن العادي هم يريدونها عملية تجارية بيع وشراء فقط، اما تشغيل المعامل  والمصانع والمزارع فهذا الشيء ليس في وارد بحثهم. لا اعتقد ان هذا سيفيد البلد في شيء، بالعكس نحتاج ان تكون  حملة  على الادارات الفاسدة، فهذا  افضل بكثير  من بيع الاصول الصناعية والزراعية، والتي ضمنوها في فقرة في مشروع  الموازنة .  الازمة الاقتصادية والمالية  في ظل الموازنة الحالية ستتعمق وتزيد وهذه الخصخصة ستزيد الفساد بشكل اكبر.

صراع على موارد الدولة

المركز: كيف يمكن اليوم ايجاد مصادر اخرى تكون رافدة للاقتصاد العراقي باستثناء النفط، وتوفر فرص عمل وتنعش الاقتصاد العراقي، بعيدا عن ازمة النفط المرتبطة بالأسعار والوضع الدولي؟

الناشط المدني ناطق السوداني: نحن نعلم انه ما زال هناك صراع على شكل النظام الاقتصادي في العراق، وبالتالي نحن نرى هذا الصراع المحموم على موارد الدولة. هذا النظام لم يسخر بشكل صحيح لتنويع مصادر الاقتصاد العراقي، لذلك نرى ان النفط   فيه ملفات فساد. هناك مشاريع اقتصادية اخرى  فيها فاسدة  كومشينات لأحزاب السلطة. اللجان الاقتصادية في احزاب السلطة تلعب دورا كبيرا في مشاريع المحافظات، وعدم العناية بالمحافظات وبمواطنيها، بالتالي الوضع متأزم وصعب. وضع من المستحيل الاستمرار به، لكن نحن لا نتوقع من احزاب السلطة ان تقدم على خطوات لتصحيح الوضع ،. هذا بعيد عن تفكيرهم تماما. الان هم يفكرون كيف يستولون على السلطة مرة اخرى، وكيفية اعادة انتاج انفسهم من جديد، وبالتالي من الصعب عليهم ان يفكروا بحلول للمواطنين ومشاكلهم.

**************

الصفحة السابعة

رشح سكرتيره لخوض الانتخابات الرئاسية

الشيوعي الفرنسي: الجمع بين الترشيح المباشر والقوائم المشتركة

رشيد غويلب

 رشح المؤتمر الوطني الانتخابي للحزب الشيوعي الفرنسي، الذي عقد في 10 – 11 نيسان سكرتيره الوطني فابيان روسيل لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في ربيع عام 2022. وصوت لصالح توجه الحزب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية بمرشح يمثله 66,41 في المائة من بين ألف مندوب شكلوا قوام المؤتمر. وحصل روسيل شخصيا بعد ذلك على 73,57 في المائة، وبهذا يعود الحزب بعد 14 عاما إلى المشاركة في الانتخابات بمرشحه الخاص، بعد أن دعم في دورتين انتخابيتين مرشح حركة فرنسا الأبية اليساري الشعبوي جان لوك ميلنشون. وسيخضع قرار المؤتمر لتصديق استفتاء حزبي عام يشارك فيه جميع أعضاء الحزب.

لم تحظ فكرة دعم ترشيح ميلنشون لمرة ثالثة إلا بحيز محدود من مناقشات المؤتمر. ومن جانب آخر تم التأكيد على أن اختيار مرشح شيوعي لخوض السباق الرئاسي، لا يعني إيقاف الجهود المبذولة لتجميع قوى اليسار في تحالفات انتخابية لخوض انتخابات المناطق والانتخابات المحلية التي ستجري هذ العام، وكذلك الانتخابات البرلمانية في العام المقبل.

صعوبات حقيقية

نتائج مؤتمر الحزب الشيوعي الفرنسي عكست صورة الصعوبات التي يواجهها اليسار الفرنسي، واليسار الأوربي عموما في إيجاد سياسات وتحالفات تحد من صعود اليمين المتطرف، وعودة اليسار إلى صدارة الساحة السياسية. إن ثلث المندوبين اعترضوا على دخول مرشح شيوعي، بدلا من السعي للوصول إلى مرشح مشترك لقوى اليسار، وطالبوا الحزب بتأجيل اتخاذ القرار إلى الخريف القادم، على أمل الوصول إلى مرشح يساري مشترك، على الرغم من الخلافات التي تسود بين قوى اليسار.

وذكر هؤلاء بان مرشح الحزب الخاص حصل على 1,93 في المائة فقط في انتخابات 2007، وأن التوصل إلى مرشح يساري مشترك قد يغير لعبة التصويت في الجولة الثانية، عندما اضطر ناخبو اليسار إلى التصويت إلى الليبرالي الجديد ماكرون، ليمنعوا فوز مرشحة الفاشيين الجدد لوبان بمنصب رئيس الجمهورية، لاسيما وأن استطلاعات الرأي تؤشر إلى إعادة هذا السيناريو السيء، وهو أمر يجعل ماكرون مطمئنا للفوز بدورة رئاسية ثانية.

روسيل: معا لأحياء الأمل

في حوار صحفي قدم السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي توضيحا للنهج الذي يتبناه والذي تبنته الأكثرية في مؤتمر الحزب. وبعد أن قدم وصفا لأزمة النظام الرأسمالي التي عمتها أزمة الوباء، وضرورة الخروج من دوامتها، يقول روسيل “إن الملايين يتوقعون إحياء البديل والأمل في انتخابات 2022، وإنهم ليسوا على استعداد لتقبل مبارزة ماكرون- لوبان، “التي يجب أن تُفرض عليهم بالعنف حتى لا يتغير شيء في البلاد”

وفي هذه الحالة، لا يمكن أن تكون مهمة الشيوعيين مجرد التعليق على السيناريو الذي تم وضعه مسبقًا. بل عليهم المساهمة في إفشاله. لقد أعرب ثلثا الناخبين عن عدم رغبتهم في حصر التنافس بالنهاية بين ماكرون ولوبان. والتالي يجب التوجه إليهم بأفكار مختلفة تمامًا، يمينًا ويسارًا، من أجل الانتصار في الصراع على نهج جديد في فرنسا.

كل هذه الأصوات في تنوعها، وبطريقتها الخاصة، تشكك بالرأسمالية، والمنافسة بين العاملين ومنطق الربح، “وتطالب بتوظيف الثروة المنتجة لاحتياجاتنا أكثر من التوافق مع شهية الاقتصاد المالي”

إن على جميع القوى اليسارية إدارة التحدي المذهل: “استعادة قلوب وعقول غالبية الرجال والنساء الفرنسيين بمشروع يخرج بلادنا من الرأسمالية “. ولهذا يجب على القوى اليسارية والبيئية الأخرى احترام قرار الشيوعيين في اختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية والحفاظ على الحوار بين بعضنا البعض، وشدد روسيل على “علينا العمل معا واحترام اختلافاتنا. نحن لسنا خصوما”.

ودعا روسيل إلى الاستمرار في مناقشة الاختلافات وفي نفس الوقت إقناع المواطنين بالمشاركة بنشاط، وخاصة الزيادة الهائلة في عدد غير الناخبين، باعتباره السبيل الوحيد لفتح نافذة جديدة لفرنسا ولقوى اليسار. وتساءل روسيل: “لماذا علينا أن نقبل بحقيقة حتمية، وكأنها مصير لا مفر منه، بان (السيدة لوبان) ستكون مؤهلة لخوض جولة الانتخابات الثانية؟ وهل ينبغي لنا كيساريين، أن نستسلم بالفعل؟”

إذا اتفق الجميع على افشال مصيدة ماكرون - لوبان، فالأمر سيتعلق بما يفعله كل منا لمنع هذه المبارزة بالفعل. “نحن جميعًا، كل واحد منا، نعمل مع برامجنا ونشطائنا ومرشحينا لكسب غالبية المواطنين ولجعل قيم اليسار في هذا البلد أغلبية! لنجعل هذه الأغلبية هي الفائز في الجولة الأولى. دعونا نخلق معًا غالبية السعادة والأخوة والتضامن”.

أن مركز التوجه الجديد لروسيل فابيان هو عدم الاستسلام للنمط السائد، وإعادة مفردات الصراع إلى الواجهة، لكسر الدائرة المغلقة، وهو توجه يحتاج إلى مراكمة الفعل النضالي فهل سينجح في كسر هيمنة حسابات الأرقام؟ 

اشكال متعددة لخوض انتخابات المناطق

في انتخابات المناطق والإدارات المحلية المزمع إجراؤها في 23 و30 حزيران من هذا العام (إذا لم يتم تأجيلها بسبب الوباء)، هناك أشكال متعددة متباينة من التحالفات.

 في منطقة، الزعيم الشيوعي فابيان روسيل، شكلت قائمة مشتركة تضم الخضر بتنظيماتهم المتعددة، والشيوعي الفرنسي، والاشتراكيين وحركة “فرنسا الأبية”. وفي عدد من المناطق الأخرى، يريد الخضر الاشتراك بمفردهم أو بأحسن الاحوال التحالف مع الاشتراكيين، رافضين التعاون مع الشيوعيين. وفي بعض المناطق، ستشارك قائمة تضم الشيوعيين والاشتراكيين، وفي بعض الحالات تشترك معهما حركة “فرنسا الأبية”، وفي مناطق أخرى لا تزال الحوارات مستمرة.

بخصوص القائمة المشتركة يرى البعض انه نجاح مهم، وهناك من يشكك في إمكانية تعميمه على المستوى الوطني.

**********

نجل الرئيس التشادي القتيل يعلن توليه مهام الرئاسة

إنجامينا ـ وكالات

أعلن محمد إدريس ديبي نجل الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي الذي توفي أمس بعد إصابته على جبهة القتال ضد المتمردين، أنه يتولى "مهام رئيس الجمهورية" حسب "ميثاق انتقالي".

ويمنح الميثاق صلاحيات واسعة للرئيس الجديد بينها إقرار قوانين وإعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة من الوظيفة العسكرية. ويعتبر محمد إدريس ديبي قائد القوات المسلحة بموجب هكذا "ميثاق".

وأفاد موقع الرئاسة التشادية، أمس الاربعاء، أن الجنرال محمد إدريس ديبي، رئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي تأسس الثلاثاء بعد وفاة والده إدريس ديبي إتنو، أعلن أنه "يتولى مهام رئيس جمهورية" تشاد حسب "ميثاق انتقالي"، الذي يُلغي العمل بالدستور السابق ويُنفذ "كقانون أساسي للجمهورية".

ويعد محمد إدريس ديبي (37 عاما) بموجب هذا الميثاق "القائد الأعلى للقوات المسلحة".

ويرأس محمد إدريس ديبي "المجلس العسكري الانتقالي ومجلس الوزراء ولجان الدفاع الوطني العليا"، بحسب نص الميثاق.

ويقوم رئيس الدولة الجديد بإقرار القوانين التي يعتمدها أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الـ69 والمعينين مباشرة من قبل محمد إدريس ديبي. وينص الميثاق على أنه يمكن له "إعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة الانتقالية من أي وظيفة عسكرية".

*********

6 مرشحين جدد لانتخابات الرئاسة السورية

دمشق ـ وكالات

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري، حمودة صباغ، أسماء ثلاثة من الراغبين في الترشح لانتخابات الرئاسة في البلاد، بينهم الرئيس الحالي بشار الأسد، ليرتفع عدد من تقدموا بطلبات ترشح إلى 6 أشخاص.

وإلى جانب الإعلان عن الطلب الذي تقدم به الرئيس الحالي بشار الأسد، أعلن صباغ أن اثنين آخرين تقدما بطلبات للترشح.

وقال صباغ إن المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا بتقديم كل من: محمد نديم شعبان، ومحمد موفق صوان، طلبي ترشح.

وتحيل المحكمة إلى المجلس طلبات الراغبين في الترشح لاستكمال طلب الترشح الذي لا يكتمل إلا بتأييد 35 عضوا في مجلس الشعب للمرشح.

ومع الطلب الذي تقدم به الأسد، يرتفع عدد طلبات الترشح حتى الآن إلى ستة، إذ أعلن المجلس في اليومين السابقين عن ثلاثة من المرشحين، بينهم المحامية فاتن نهار وهي أول سيدة تتقدم للترشح إلى منصب كهذا في سوريا.

*********

اندونيسيا تفقد غواصة عسكرية قبالة شوطئ بالي

جاكرتا ـ وكالات

أعلنت البحرية العسكرية الأندونيسية، أمس، عن اختفاء غواصة عسكرية على متنها 53 شخصا من جنود البحرية في البحر مقابل شواطئ بالي. وقال قائد الجيش الإندونيسي، هادي تجاهجانتو، في تصريحات صحفية تابعتها “طريق الشعب”، إن “البحرية تبحث عن غواصة مفقودة على متنها 53 شخصا اختفت اليوم (أمس) الأربعاء وتطلب مساعدة أستراليا وسنغافورة المجاورتين في البحث”.

وأضاف “ما زلنا نبحث في مياه بالي على مسافة 96 كيلومترا من بالي عن 53 شخصا”. وأكد قائد الجيش طلب المساعدة في البحث عن الغواصة وأفراد الطاقم المفقودين من أستراليا وسنغافورة. وقال إن الاتصالات بالغواصة انقطعت في الساعة 4:30 من صباح الأربعاء. وقال متحدث باسم البحرية إن “الغواصة كيه.آر.آي نانجالا-402 الألمانية الصنع كانت تقوم بتدريب باستخدام الطوربيدات في المياه، شمالي جزيرة بالي، لكنها لم ترسل نتائجه كما كان متوقعا”.

ولم يرد ممثلون عن وزارتي الدفاع في أستراليا وسنغافورة على الفور على طلب التعليق.

*********

بوتين: روسيا لا ترغب في حرق الجسور مع احد

موسكو ـ وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس،  أن بلاده لا ترغب في حرق الجسور مع أحد، لكنها سترد بطريقة متكافئة وسريعة وقاسية، إذ دعت الحاجة لذلك.

وقال الرئيس الروسي برسالته السنوية أمام البرلمان الروسي: “نحن نرغب في علاقات طيبة مع المجتمع الدولي، بما في ذلك، مع أولئك الذين لم تتطور علاقاتنا معهم في الآونة الأخيرة”.

وأضاف “نحن لا نرغب في حرق الجسور مع أحد. لكن إذا نظر أحد ما إلى نوايانا الطيبة على أنها لا مبالاة أو ضعف، وأراد هو حرق الجسور نهائيا أو حتى تدميرها، فعليه أن يعلم أن الرد الروسي سيكون مماثلا وسريعا وقاسيا”.

ووفقا لبوتين فإن فكرة ومضمون سياسة روسيا على الساحة الدولية هو ضمان السلام والأمن من أجل رفاهية المواطنين، ومن أجل التنمية المستقرة للبلاد.

وتابع الرئيس الروسي “يبدو أن الجميع في العالم قد اعتادوا على العقوبات غير القانونية ذات الدوافع السياسية ضد الاقتصاد، وهي محاولات صارخة من قبل البعض لفرض إرادتهم على الآخرين”.

**********

فض الاعتصام في السودان.. جريمة  تتكشف مع الايام

الخرطوم - قرشي عوض

انبعثت في الايام القليلة الماضية روائح كريهة من مباني مستشفى التمييز بامتداد الدرجة الثالثة في الخرطوم. وهبّ المواطنون الى هناك ليجدوا ثلاجة خضار عادية كُدس فيها اكثر من 200 جثة، في حين ان سعتها 44 جثة فقط، مع انها اصلاً ليست معدة لمثل هذا الغرض.

وبعد مناقشات مطولة مع ادارة المستشفى اتضح انها تتبع الطب العدلي، وان الجثث الموجودة فيها تعود الى العام 2019. وهي  الفترة التي شهدت فض الاعتصام امام قيادة الجيش، والذي راح ضحيته عدد كبير من المدنيين فشلت الجهات الرسمية والشعبية في تحديد عددهم، ولا زال اهاليهم ينتظرون تحقيق العدالة. ولم تجد  الحكومة قطعة ارض خالية من النزاع تستخدمها كمقبرة، بعد الاحتفاظ بعينات منها لاخذ الحمض النووي لغرض التحقيق.

 وكانت الجماهير قد اكتشفت قبل فترة من الان تكدسا لجثث مجهولة الهوية بمستشفى ود مدني بولاية الجزيرة، تعود الى نفس التاريخ  وهي متحللة، وقادت للكشف عنها ايضاً الروائح المنبعثة منها. ولا يوجد اي احتمال سوى ان تكون الجثث تخص حادثة فض الاعتصام في الثالث من يونيو عام 2019.

وكانت الحادثة الاخيرة مناسبة لاحياء ذكرى الاعتصام، ولكن هذه المرة امام مستشفى التميز وسط العاصمة. وقال الثوار انهم لن يبرحوا مكانهم حتى تنجلي الحقيقة، في وقت اخذت فيه الثقة تتراجع في اللجنة الحكومية لتقصي الحقائق حول الجريمة، التي اطلعت على عدد كبير من الفيديوهات التي وثقت الحدث، واستمعت لعدد مماثل من شهادات حضور العيان  واستدعت قيادات كبيرة في الدولة للمثول امامها، ووعدت باستدعاء القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقول حميدتي قائد قوات الدعم السريع، الا انها حتى الان لم توجه اتهاما محددا الى اي جهة. مع ان الفيديوهات اظهرت جنوداً يرتدون الزي الرسمي لمختلف القوات النظامية. كما ان الجريمة وقعت امام حرم القيادة العامة في وقت كانت فيه اللجنة الامنية تتولى زمام الامور في البلاد، قبل تكوين الحكومة الانتقالية الحالية.

وكانت النيابة العامة قد اعلنت في وقت سابق عن اكتشاف مقبرة جماعية على تخوم الصحراء، رجحت ان من فيها هم قتلى فض الاعتصام، خاصة وان الجثث وجدت موثوقة الايدي من الخلف، وهي نفس الوضعية التي تم فيها انتشال جثث من نهر النيل ابان وقوع الحادثة.

وتتهم اسر الضحايا والثوار لجنة التحقيق بالتواطؤ وعدم القدرة على كشف الجناة الحقيقيين، الذين يشغلون مواقع حساسة في قمة السلطة، وان تقديمهم للمحاكم ربما يخل بموازنة الحكم في الفترة الانتقالية. لذلك تتعالى الاصوات بتحويل القضية الى العدالة الدولية نظرا لعجز ادوات العدالة في السودان عن انصاف الضحايا.

وقد دخلت القضية مرحلة التدويل واتخذتها دوائر عالمية وسيلة للضغط على المكون العسكري من اجل تقديم تنازلات لصالح الشق المدني. خاصة بعد وصول ادارة بايدن الى السلطة في امريكا. ويبدو ان التلويح بها قد حقق بعض الاهداف فيما يخص التنازلات التي قدمها المكون العسكري فيما يتعلق بشركات الاجهزة العسكرية والتي وافقت قيادة الجيش بان تكون تحت  اشراف وزارة المالية. كما ان القيادة العسكرية قطعت اشواطاً بعيدة في قضايا جوهرية مثل التطبيع والغاء قانون مقاطعة اسرائيل وغيرها من التقاطعات الدولية في المنطقة والقارة الافريقية.

لكن ماذا تجدي التنازلات التي تقدمها السلطة في الخرطوم تجاه مطالبة اسر القتلى والمفقودين بالانصاف وتحقيق العدالة، خاصة وان الايام في كل مرة تكشف الجديد والمخفي من هذه الجريمة، التي هزت ضمير الانسانية. كما ان الكشوفات الجديدة المتعلقة بثلاجة وسط الخرطوم اعادت الاعتبار ليس للقضية فحسب، ولكن لمجمل  مجريات الثورة التي لم تحقق اهدافها في ظل توافق بين الحكومة الجديدة بكل مكوناتها والنظام القديم، الذي اخذ يستعيد مواقعه التي تراجع عنها تحت ضغط الثوار. وفي وقت يتزايد فيه تاثير الضائقة المعيشية، وتتراجع الحكومة عن الحريات العامة وتفعل القوانين القديمة التي تنتظر التغيير عن طريق المجلس التشريعي، الذي يخضع قيامه الى مساومات بين  الكتل الحزبية المختلفة داخل السلطة وخارجها، بعد دخول الحركات المسلحة الى قلب المشهد السياسي.

**********

الصفحة الثامنة

الشاعر والمناضل آشتي غائب لكنه حاضر

ناجح المعموري

أشعر بحزن بالغ وأسى عميق لغياب الشاعر والمناضل آشتي، الذي قضى عمره أنصارياً باسلاً. وفاته خسارة جسيمة للأدب والمثقفين، وللعائلة التي كان يتنفس حكاياتها، عبر تاريخ طويل، عرف المنافي والشتات، لكنه لم ينس العراق الذي اختاره قمة جبل، سجل عليه وصاياه وحفرها على جذوع أشجار البلوط واللوز، مكتوبة بالشعر الغنائي العميق والجميل. الذاكرة والاستعادة المدونة شعراً هي لآشتي فقط. ولا أجد غيره كرس هذه الهواية والتمجيد للذات والانتماء.

كان يكتب ايقاعات حياته وتفاصيل الأيام الصعبة والمعقدة، ويرسم سعادته وأفراح الناس بالمقاومة والبقاء.

صديقي العزيز آشتي، مازالت صور وملامح صباحاتنا، في بيت الأنصار وسط أربيل، أنا وموفق محمد وحمودي شربة وعامر حسن، موشومة بالذاكرة. صباحات تبدأ بآخر نكتة استلمها من الخارج كوسيلة لمقاومة الغربة والوحشة، وابتعاد الأصدقاء، ويركض الوقت وهو منشغل بترتيب وتنظيف ما سيعده غداء لنا. لا يسمح لأحد التورط بما لا يعرفه، وهو طباخ ماهر.

أتذكر قبل أكثر من ثلاثة أشهر رنّ عليّ وسرد قصة مبتكرة، صدقت، لكنه كسر ما أنا فيه بضحكة، وأشبعنا بالكلام وطالبني بزيارته، لا أحد معه، هو يعرف ما يعنيه مثل هذا اللقاء لي، طرت اليه والكرادة قريبة، أول مرة أذهب إلى هناك وتسللنا إلى شقة لأحد أصدقائه ووزع ما يحتاجه مساء تعطل حضوره منذ زمن بعيد، وكلمات الترحيب تتراقص مصحوبة بنكاته واستعادته التي لا تتعطل عن الشاعر الكبير موفق محمد. وآشتي كثير الاتصال به، يستفزه ليسمع منه ابتكاراته اللحظية على من يعرف ويتداولها بوصفها جديد التبادل والتواصل.

أفضل الأماكن وأجملها التي تضم مكتبة، حتى ولو صغيرة تصفحت الكتب، والمفاجأة مفرحة، وغير متوقعة، ولها حكاية ترسم ما تعنيه زيارتي إلى آىشتي.

قرأت ما صدر للصديق المفكر كامل شياع وأخذني بقوة إلى ابن رشد، وتعرفت على بعض تفاصيل، قالها عن ترجمة فرح انطوان لكتاب مبكر جداً 1927. وبالإمكان التعامل معه باعتباره من بواكير النهضة “ ابن رشد وفلسفته “ترجمة المفكر مراد وهبة. وقصتي في البحث عن هذا الكتاب وسط القاهرة استغرقت وقناً طويلاً لكني حصدت الخيبة والاحباط لأن مثل هذا الكتاب وبتاريخ صدور إذا لم أجده في القاهرة فالحلم معطل. لم أجده في الهيئة المصرية العامة للكتاب وذهبت مع صديقي الشاعر اليمني علوان مهدي الجيلاني مرة أخرى لفرع ثاني للهيئة على أمل العثور عليه وواجهني الفشل أيضاً، سألت كثيراً من الأصدقاء وزرت مكتبات مدينتي في تلك اللحظة وجدت الكتاب الحلم، فرجوت آشتي بالسماح لي بتصويره واعادته بعد عودتي إلى الحلة.

وافق وعدت به سعيداً، متفرغاً لقراءة ما استطعت عليه بعد مساء غذته سرديات آشتي ونصوصه الشعرية حتى استكملت تصويره وأرسلته إلى الأخ آشتي وصار لآشتي حضور متعايش معي.

* * * * * * * * * *

من الصدف الجميلة المحفوظة بالذاكرة اقتران آشتي بالمربد الذي أقيم عام 2004 ليس لأنه شاعر فقط، بل مصور فوتوغرافي والصورة ذات طاقة متبادلة ومتجاورة بين الشعر والفوتوغرافيا. كنت في صباح مكتظ برواد معرض تشكيلي وأنا أتابع عملاً نحتياً للفنان سماري، انتبهت لالتماع ضوء الكاميرا، التفتتّ ورأيت شاباً وسيماً وجميلاً مبتسماً مدّ يده لي وعرّف بنفسه، تعاملت مع محاولته لتصويري بوصفها نوعاً من الوساطة لعلاقة جديدة، كان اسمه مثيراً للدهشة والتحق الشاعر موفق محمد بنا وبشكل مفاجئ منحنا عربون صداقة، توقعنا ديمومتها مما تمظهر لنا منه.. والتقينا ليلاً واشترط أن تكون المساءات لنا، مثلما قال. غادرنا المربد وآشتي صاغ ذاكرتنا بالبصرة.

مساء ضاج في بيت الأنصار، حضرناه مع الذين ذكرتهم ومعهم زهير الجزائري وكاوه محمود ود. خالد. استمعنا له واستمع للشاعر موفق الذي دائماً ما يمتلك المكان والزمان، وبعد انتعاش الأرواح طلبت منه أن يقرأ لنا.. له صوت هادئ فيه حضور مسرحي يقرأ ويمثل، يبتسم كل جسده وهو يلاحق الوجوه حتى صمت وقال أشعر بالتعب.

قلت له: أريد ما قرأته لنا، وإذا توفر لك غيره سأكون سعيداً. في اليوم الثاني قدم لي CD بمظروف صغير دون عليه اسمي مع صور وقصائد لآشتي بعد بحث متعب لا أدري كيف تسنت لي فرصة العثور على الـ CD.

في ختام كلمتي للمؤتمر التأبيني في السويد، قلت بأن آشتي حاضر للأبد وغير غائب، لحظة بعد ما قلت هذا الكلام افترشت صورته شاشة الموبايل الذي أتحدث من خلاله وأردفت مكرراً: قلت لكم بأنه حاضر، لأنه ظهر لي وكأنه يتحدث لي.

آشتي ذاكرات، خزان واستعمالات ستظل حيّة وباقية في ضمائر كل الذين عرفوه.

**********

رائدة من رائدات الحركة النسوية..

أمينة الرحال

د. خيال الجواهري

في مطلع القرن العشرين تبرز كفتاة ثائرة متمردة على العادات والتقاليد، وفي مجتمع تثقله الكثير من القيود والأصفاد تتحدى ذلك الواقع المؤلم المرير.. وتنجح، وهذا ليس بمعزل عن وعيها المتقدم وادراكها الذي شحذته بالقراءة والمطالعة والأفكار المتنورة.

ولعلها أول امرأة ترفع عن وجهها الحجاب وتتعلم سياقة السيارة وتنطلق في شوارع العاصمة والمحافظات ويتم تشجيعها من قبل شرطة المرور ويتم تكريمها لعدم حصولها على أية مخالفة مرورية.

خلال عملها في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي للفترة من 1941 وحتى عام 1943 لعبت دورها الطليعي في نشر أفكار وتوجهات الحزب بين الجماهير الشعبية وبالأخص بين صفوف النساء، وكلها أمل وتفاؤل في تحقيق الحلم الشيوعي وبناء مجتمع متماسك ومتين يرفل بالحرية والكرامة والعدالة.

هذه المرأة شقت طريقها وسط المصاعب والمتاعب، وهي الرائدة النسوية والقامة السياسية أمينة الرحال، فمن هي؟

هي من مواليد 23 نيسان عام 1919، في منطقة الدليم، ومن وسط محافظ، والدها كان ضابطاً في الجيش العثماني ومن ثم أصبح قائمقام عسكري، وفي نفس الوقت مديراً للمدرسة الحربية في اسطنبول، اما والدتها فهي تركمانية من عائلة النفطجي في كركوك.

دخلت المدرسة الابتدائية بتشجيع من والدها الذي كان متنوراً على العكس من والدتها، وتأثرت بأخيها الأكبر المناضل الماركسي حسين الرحال وهو من مواليد 1901، وكان من منظمي أولى الحلقات الماركسية في العراق. قضية المرأة كانت الموضوع الفكري والثقافي لدى الكثير من الشخصيات الوطنية ورواد الفكر الحديث، كتب مقالة ثقافية ربط فيها بين عمل المرأة في الظروف الصعبة ودورها التعليمي والاقتصادي في المجتمع، وكان ذلك في مجلة “العالم العربي”، حيث وجه فيها دعوة للنساء إلى خلع الحجاب والمطالبة بالمساواة مع الرجل، وكان له موقف متشدد من قضية (السفور والحجاب)، كما أصدر جريدة بعنوان “الصحيفة”.

عام 1930 سافرت وهي طالبة في دار المعلمات كرئيسة لوفد المرأة العراقية إلى دمشق لحضور مؤتمر نساء الشرق، مع جميلة الجبوري (معلمة في مدرسة البنات الرسمية) والتحقت بالهيئة الادارية لرابطة النساء العراقيات التي يعود لها الفضل في تأسيس مكتبة للمطالعة وتشجيع النساء على القراءة والمطالعة في اوقات الفراغ.

وحسب ملفات الأمن العام، فإن المناضلة أمينة الرحال كانت واحدة من النساء اللواتي يعتمد عليهن الحزب في توزيع ونقل الرسائل السرية والبريد الحزبي.

عاودت ممارسة مهنة المحاماة حتى يوم إحالتها إلى التقاعد لأسباب صحية في 19 آذار 1973. تزوجت من التربوي عوني بكر صدقي صاحب المؤلفات الكثيرة، وهي ابنة عم النحات المعروف خالد الرحال، وتوفيت في 15 شباط عام 2002 عن عمر بلغ 83 سنة.

*******

الشهيد الخالد حميد مجيد قادر زهاوي

أحمد رجب

في عائلة كادحة في روابي وجبال خوشك و سه رته ك وبه مو وفي قرى هورين و شيخان التابعة لناحية ميدان في قضاء خانقين عام 1952 جاء الى الحياة طفل وسيم اطلقوا عليه اسم حميد ومع قدوم شركة سد دربندخان توجهت العائلة الكادحة الى دربندخان بحثا عن معيشة العائلة و حياة افضل.

كان مجيد قادر زهاوي والد الطفل حميد انسانا مرحا ووطنيا وصديقا للحزب الشيوعي العراقي، واستطاع فتح حانوتاوان يعمل جاهدا لحصول لقمة العيش، وفي دربندخان توجه حميد للمدرسة ولما اصبح صبيا وهو لا يزال في عمر الوروداقترب من الافكار الشيوعية كما اقترب من الرفاق الشيوعيين، وحسب توجيهات منظمة الحزبب بدفع الشباب للانضمام الى المنظمات الطلابية والشبابية والفرق الرياضية وطبقا لتلك التوجيهات انضم حميد لفريق دربندخان الرياضي لكرة القدم ولعب بنشاط وجد في خط الهجوم الى جانب اسماعيل نعمة وابراهيم رجب { بيلي} وحمة يان، واصبح فيما بعد احد اللاعبين المعروفين.

كان حميد شابا نشطا وفعالا ورغم ذلك لم ينتبه له رجال الامن والاستخبارات العسكرية  ولم يصبح هدفا لهم وكان وهو شابا يافعا بعيدا من مرتزقة السلطة يأخد رسائل المنطمة الى الرفاق المسؤولين في القرى القريبة في كولان وبانيخيلان ويعود حاملا لرسائل الرفاق المسؤولين وادبيات ونشرات الحزب الى المنظمة، وفي اواخر عام 1969 وبداية عام 1970 وخاصة بعد اتفاق 11 اذار بين الحكومة والحركة الكوردية التصق حميد بالحزب وترشح ليعمل جنبا الى جنب الرفاق لطيف شيخ محمد وشقيقه نجيب، وفي عام 1970 وبينما كان الشيوعيون يتهيأوون للاحتفال بالعيد القومي للشعب الكوردي { عيد نوروز} اقدمت فئة ضالة بنشر الذعر بين المواطنين وارسال رسائل تهديدية لمنظمة الحزب بالقتل فيما قاموا بالاحتفال وارادت تلك الفئة المذكورة العمل على التلاسن والسب وماشابه جر الرفيقين نجيب شيخ محمد و حميد مجيد الى شجار مباشر ولكن الرفيقين وبكل جسارة  افشلا خطة الضاليين وعدم وصولهم الى غايتهم القذرة.

واصل الرفيق حميد { سه رته ك}  العمل الجاد والفعال في صفوف الحزب، وكان جسورا وباسلا الامر الذي عرضه الى الملاحقة والاعتقال من قبل عناصر الامن والاستخبارات وتم اعتقاله في 28/6/1985 وبصفته هاربا من الخدمة العسكرية قاموا بارساله لوحدتة في سيف سعد وتقديمه الى المحاكمة في محاكم صورية لنظام الدكتاتور صدام حسين وحزب البعث العربي واختلقوا له بعض الاكاذيب واصدرت المحكمة بحقه قرارا باعدامه رميا بالرصاص مع مجموعة من الشباب العرب.

سنحت للرفيق حميد فرصة للخلاص واستطاع الافلات من مخالب مرتزقة صدام حسين والبعثيين والتوجه الى جبال كوردستان ، وهناك عاود الاتصال مع رفاق الحزب من جديد ليواصل النضال معهم.

لقد ساهم الرفيق حميد في الانتفاضة الحماهيرية العارمة للشعب الكوردستاني بفعالية ونشاط ملحوظ وشارك مع رفاق الحزب في تحرير مدينة كفري ومدينة خانقين.

في حياته الاجتماعية كان انسانا بسيطا وقطع دراسته وهو في الصف الثالث المتوسط ليشارك والده واخوته في العمل لعيش عائلتهم الكبيرة ، وكان له دور بارز في تأسيس اتحاد الشباب الديمقراطي في كوردستان وكان حتى يوم استشهاده عضوا فعالا في فرع كركوك للاتحاد المذكور.

في عام 1992 اصبح عضوا فخريا في نادي دربندخاني الرياضي ، ومما يؤسف له انه قام بزيارة اقاربه في مدينة حلبجة { هه له بجه} اثناء المعارك الطاحنة بين الحزب الدمقراطي الكوردستاني والحزب الاشتراكي الكوردستاني وفي ليلة 28/ 29/6/ 1995 استشهد جراء طلقة طائشة.

ترك الرفيق  حميد زوجته واربعة اطفال وهم { بيشره و، ايار، هاوار و هةزار} وتجدر الاشارة بان عائلة { مجيد قادر زهاوي}  عائلة وطنية  ويتوزع الابناء والبنات واخوته والاحفاد حاليا على نسيج جنيل يضم الى جانب الشيوعيين اخوة في الاحزاب العلمانية الاخرى في كوردستان.

المجد والخلود للرفيق الشهيد حميد مجيد قادر زهاوي { سه رته ك} ولكل شهداء الشعب والوطن والحزب.

*********

سامي عبد الحميد: الى معلمي البطل سلام عادل

صباح المندلاوي

نهار الجمعة الثاني عشر من آذار عام 2014، كنا سوية انا والاستاذ سامي عبد الحميد في سيارتي متجهين الى النجف الاشرف، لحضور فعالية بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد الرفيق الخالد سلام عادل والتي صادفت في التاسع من آذار عام 1963.

كانت الفعالية بمبادرة من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، وبحضور الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للحزب الشيوعي العراقي والرفيق مفيد الجزائري وزير الثقافة الأسبق.

استهلت الفعالية بافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ولمراحل متنوعة من حياة الشهيد وبمنتهى الجمالية والتنوع. ألقيت كلمات مؤثرة عكست مآثر وبطولات الشهيد الخالد سلام عادل.

بعد قليل جاء دور الرائد والاكاديمي سامي عبد الحميد ليروي للسادة الحضور بعضاً من ذكرياته مع الشهيد المتعدد المواهب والاهتمامات.. خاطب اهل النجف قائلاً: يا ابناء النجف الكرام لكم ان تفخروا بابنكم حسين أحمد الرضي/ سلام عادل، ان الذي علمني ان للمسرح رسالة للتوجيه والتوعية هو الشهيد الحبيب والمناضل الصلب، بالرغم من نحافة جسمه ورقة مشاعره وطيبة قلبه.

كان مؤمناً اشد الايمان بعدالة قضية حزبه ولولا ذلك الايمان الحقيقي لما ضحى بحياته عندما اغتالته فئة باغية حقيرة.

كان حسين بهي الطلعة لا تفارق الابتسامة شفتيه والحيوية تشع من عينيه.. كان حلو الحديث يقنع مستمعيه بأفكاره ومبادئه ويقتصد بالكلام ولا يلجأ للثرثرة.

كما قلت: سلام عادل علمني ان المسرح رسالة للتوجيه والتوعية عندما كان معلماً للتربية الفنية في ثانوية الديوانية وجعلني اشترك في لعبة كرة السلة في اواسط الاربعينيات في الديوانية وبعد ان شاهدني امثل في مسرحية “البخيل” لموليير من اخراج احمد الحبوبي، اختار حسين الرضي “في سبيل التاج” لماذا؟ لا أعرف.. ربما قلة النصوص. والسبب الثاني ان فيه لمسات من الوطنية وهو داعية وطني معروف من اجل حزبه وشعبه، وعهد إليّ دور البطولة/ الملك، ودور آخر الى الطالب نجيب ناجي يوسف/ ابن الملك، وقد علمت لاحقاً انه تزوج ثمينة شقيقة نجيب وقام برسم مناظر المسرحية، كان خطاطاً ورساماً.

عندما قدمت “في سبيل التاج” في المدرسة الابتدائية في الديوانية كان يمثل دور المرأة في المسرحية عصمت كتانه الذي اصبح فيما بعد ممثل العراق في الامم المتحدة. اللطيف ان احد المتفرجين تحرش بكتانه وبتعليق ساخر، فما كان من كتانه الا ان يترك التمثيل على اثر ذلك، ولم نستطع اقناعه بالعدول عن قراره.

عندما فصل سلام عادل من الوظيفة جاء الى بغداد وكان ذلك عام 1946- 1947 عندها قرر ان يخرج مسرحية “في سبيل التاج” لمصطفى لطفي المنفلوطي لحساب مدرسة التفيض الاهلية، كنا نتدرب في باحة المدرسة وحصلت اعتراضات فاضطررنا لنقل البروفات الى مكان آخر، وقدمت المسرحية على قاعة الملك فيصل (قاعة الشعب حالياً).

بعدها افترقنا.. لم نلتق الا في مرات متفاوتة، وذات يوم كنت اسكن في راغبة خاتون وسمعت طرقات على الباب، اسرعت لفتح الباب واذا به يرتدي العباءة، ومما قاله لا ابقى طويلا عندكم، لم يمض ربع ساعة وخرج قال: اخشى عليكم.

واخيرا حدث ما حدث عندما جاءت السلطة الباغية في الثامن من شباط 1963، سلطة القتل والتشريد.. سادتي: ماذا اقول.. اقول كان ذلك آخر لقاء لي مع المناضل الشريف.. سيبقى ذلك الشهيد خالداً في اذهان العراقيين.

*************

الصفحة التاسعة

«صائدة البمبان» السودانية تخرج للشارع مرة أخرى

محمد محمد عثمان

كانت الطالبة في كلية الهندسة، رفقة عبد الرحمن، من بين المشاركات في “الموكب النسوي” الحاشد بالخرطوم قبل أيام، للمطالبة بالمساواة والإنصافووقف الانتهاكات ضد النساء خاصة في مناطق النزاعات المسلحة في البلاد.

وكانت مشاركتها بارزة باعتبارها أصبحت واحدة ممن يعرفن محليا بأيقونات التغيير في السودان بعد أن أطلق عليها لقب “صائدة البمبان” - وسميت بذلك لأنها كانت ترجع قنابل الغاز المسيل للدموع للقوات الأمنية التي كانت تحاول فض الاحتجاجات.

جاءت هذه المظاهرات النسائية في الذكرى الثانية لسقوط نظام حكم الرئيس السابق، عمر حسن البشير، نتيجة ثورة شعبية.

وكانت نساء كثيرات في المظاهرة الأخيرة قد شاركن في الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالبشير - قبل عامين - وكانت رفقة من بينهنّ.

تقول رفقة لبي بي سي نيوز عربي إنها شاركت في المظاهرات الأخيرة بعدما شعرت بمماطلة الحكومة الانتقالية، التي شكلت قبل شهور، في الوفاء بالتزاماتها تجاه المرأة.

وتضيف: “لم نشعر بكثير من التغيير، لذا خرجنا مرة أخرى للشوارع من أجل انتزاع حقوقنا كنساء”.

لم يتغير شيء

تشير تقديرات مراكز أبحاث إلى أن نسبة مشاركة النساء في الاحتجاجات الشعبية التي استمرت لأشهر وصلت إلى نسبة قدرها 67 بالمئة.

ونصت الوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد حاليا على منح النساء أربعين بالمئة من المناصب الحكومية بكافة مستوياتها وفي البرلمان أيضا.

غير أن نسبة مشاركة المرأة في الحكومة الحالية لم تتعدَ عشرين بالمئة، وتقل هذه النسبة في بقية مؤسسات الحكم.

وفي هذا الصدد تقول رفقة: “كل التبريرات التي قيلت حول ضعف مشاركة النساء في الحكومة الانتقالية غير مقنعة بالنسبة لي. المرأة السودانية قادرة وناجحة إذا أعطيت فرصة كافية”.

ردة في الحريات العامة

واحدة من مطالب النساء اللائي شاركن في الموكب النسوي هو وقف التمييز على أساس جنس الشخص والمطالبة بالمساواة.

وجاء هذا المطلب بعد دعوات من قيادات في الشرطة السودانية بإعادة العمل بقانون النظام العام بدعوى المحافظة على “قيم المجتمع”.

وكانت الحكومة الانتقالية قد ألغت هذا القانون الذي كان مصمما “لإهانة المرأة” كما تقول ناشطات، إذ يفرض القانون عقوبات تشمل الجلد والسجن والغرامة ضد النساء في حال إدانتهن بارتداء زي فاضح أو غيرها من التهم المتعلقة بالحريات الشخصية.

وتقول رفقة إنها لاحظت بوادر عودة لتطبيق القانون مرة أخرى “وهو ما لن نسمح به”.

وتضيف “أعتقد أن بعضهم يريد العودة بنا إلى أعوام حكم البشير وقوانينه السيئة، وهو أمر إن حدث فسيكون ردة في مجال الحريات العامة”.

“استمرار الانتهاكات”

شهدت مناطق واسعة في إقليم دارفور غربي السودان نزاعات مسلحة ذات طابع قبلي، الأمر الذي أدى إلى مقتل وجرح مئات الأشخاص وتشريد الآلاف.

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن النساء تعرضن للعديد من الانتهاكات من بينها الاغتصاب والعنف الجسدي واللفظي خاصة في أحداث مدينة الجنينة بغرب دارفور.

وتأمل رفقة ورفيقاتها الناشطات أن تتوقف النزاعات الدموية وبالتالي أن تقل عملية الانتهاكات المستمرة ضد النساء في مناطق النزاعات.

وتقول “صائدة البمبان” إنها متفائلة بالمستقبل بالرغم من الصورة غير المثالية للنساء في السودان بعد التغيير السياسي: “مازلت متفائلة بإمكانية قطف ثمار التغيير لأن المرأة السودانية تستحق ذلك ولأنها قادرة على النجاح”.

ــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 17 نيسان 2021

*********

السود عرضة للقتل في لندن أكثر من الآخرين بثلاث مرات

تظهر إحصاءات جديدة أن السود معرضون للقتل في شوارع لندن أكثر من أبناء المجموعات العرقية الأخرى بثلاث مرات. ويفيد تحليل أجرته جمعية “مكافحة العنف المسلح” الخيرية، وشاركته مع صحيفة “اندبندنت”، بأن ما يقرب من نصف ضحايا جرائم القتل التي وقعت في العاصمة خلال عام 2019 كانوا في الحقيقة من ذوي البشرة السوداء، علماً أن السود يشكلون 13  في المئة فقط من سكان لندن.  

يذكر أن المنظمة الخيرية استعملت تقارير إعلامية وبيانات مجانية متوفرة للجميع، كي تتوصل إلى تحديد الأصول العرقية لـ135 ضحية من أصل الأشخاص الـ147 الذي قتلوا بشكل عنيف في لندن العام الماضي. ووجدت أن 62 (46.7 في المئة) من هؤلاء الضحايا كانوا من السود، بالمقارنة مع 48 (35.6 في المئة) شخصاً أبيض، و21 (15.6 في المئة) من الآسيويين، و4 (3 في المئة) ممن تعود أصولهم إلى أميركا اللاتينية أو إلى أصول مختلطة.

وتشير الأرقام إلى أن ضحايا جرائم القتل في لندن من السود أكثر من أعضاء أي مجموعة عرقية أخرى، وذلك على الرغم من أن غالبية سكان المدينة (59.8 في المئة) هم في الواقع أصحاب البشرة البيضاء.

السود أيضاً عرضة للإدانة بجرائم القتل أكثر من غيرهم بأربع مرات، كما أنهم في المتوسط، أصغر بثلاث سنوات من العمر الوسطي (للقتلة)، بينما البيض أكبر منهم بعشر سنوات.

من جانبه، قال إيان أوفرتون، وهو مؤسس جمعية “مكافحة العنف المسلح” الخيرية “تتركز في كثير من الأحيان التقارير الإخبارية عن عمليات القتل في لندن على مآس فردية. ويسعى هذا البحث (الذي أجرته الجمعية) إلى تحديد الاتجاهات والأنماط الأوسع بالنسبة لأولئك الذين قتلوا  والذين ارتكبوا عمليات القتل”.

ويتابع أوفرتون موضحاً أن “تحليل الحرمان الاجتماعي، والتعليم، وآفاق التوظيف وغيرها من العوامل التي تلعب دوراً في نسج العنف، ينبغي إخضاعها للمزيد من المعاينة على نطاق واسع، ويجب توفير التمويل الحكومي لتحقيق هذه الغاية”.

من ناحيته، قال لي جاسبر، الذي يعتبر واحداً من أبرز الناشطين في مجال المساواة العرقية في بريطانيا، لصحيفة “اندبندنت” إن “البحث يظهر لنا أن الفقر هو أم الجريمة والعنف. وإن إحدى العواقب الوخيمة لارتفاع معدلات الفقر هو انتشار الخلل الوظيفي للأسرة على نطاق واسع- وهذا هو التأثير الأساسي لمستويات العنصرية المنهجية التي لم تلق المعالجة عبر أجيال عدة”.

وأضاف جاسبر “نحن فقراء بشكل غير متناسب مع عددنا، وهذا يؤدي إلى تفكك الأسر، ونتيجة لذلك نحن حاضرون أكثر مما ينبغي ضمن إحصائيات العنف والقتل. وبالنسبة للسود، فإن العنصرية والفقر هما أكبر أشكال العنف؛ وتمثل العنصرية المؤسساتية خطراً وجودياً وواحدة من أزمات الصحة العامة”.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت  عربية” – 18 نيسان 2021 (مقتطفات)

******

مقتل 27 امرأة في تركيا منذ انسحابها من اتفاقية إسطنبول

قال حزب الديمقراطية والتقدم التركي المعارض، السبت، إن 27 امرأة تركية لقيت مصرعها منذ انسحاب أنقرة من معاهدة ملزمة لمكافحة العنف ضد المرأة.

ونشر الحزب على حسابه على تويتر مقطع فيديو يظهر صور نساء ضحايا ويقول إن 27 امرأة فقدت حياتها فيما تعرضت المئات من النساء للعنف منذ انسحاب الحكومة التركية من اتفاقية إسطنبول.

وتعهد الحزب المعارض بالاستمرار في الدفاع عما وصفه بـ “حق المرأة في الحياة”. وانسحبت تركيا من الاتفاقية بقرار من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وأثار هذا القرار الذي أتى فيما جرائم قتل النساء في تركيا تشهد ارتفاعا متواصلا منذ عقد، غضب منظمات الدفاع عن حقوق النساء وانتقادات من الاتحاد الأوروبي وواشنطن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة. والوثيقة المعروفة باسم “اتفاقية إسطنبول” أو اتفاقية مجلس أوروبا لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، والتي أقرت عام 2011 ترغم الحكومات على اعتماد تشريع يمنع العنف المنزلي والتجاوزات المماثلة بما يشمل الاغتصاب أو ختان النساء.

ـــــــــــــــــــــــــ

“الحرة” 18 نيسان 2021

*************

نشطاء الحراك الجزائري يرفضون وقف إضرابهم

رفض 23 موقوفا من نشطاء الحراك الشعبي في الجزائر، وقف إضرابهم عن الطعام لليوم 12، رغم دعوات ملحة من قبل المحامين وهيئة الدفاع عن معتقلي الرأي، فيما أصدرت محكمة جزائرية حكم براءة بحق ناشط بارز في الحراك.

وأعلن عضو هيئة الدفاع، المحامي عبد الغني باجي، في بلاغ للرأي العام، أن 23 من الناشطين المضربين في سجن الحراش في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية، "متمسكون بالإضراب عن الطعام وشرب الماء، لليوم الثاني عشر".

وذكر باجي أن الناشطين رفضوا الاستجابة لمطالب المحامين بوقف الإضراب خشية تضرر صحتهم، مؤكدا "رغم إلحاحنا عليهم بالتوقف، فانهم يرفضون ذلك"، ووقفوا ضد محاولة قاضي التحقيق خلال زيارة لهم في السجن، ثنيهم عن الإضراب.

وكانت السلطات الجزائرية قد اعتقلت الناشطين فيما عرف بـ"مسيرة التصعيد"، التي جرت يوم السبت السادس من نيسان الحالي، بتهمة بث فيديو تضمن اتهامات للأجهزة الأمنية بارتكاب تجاوزات بحق عدد من الموقوفين بينهم قاصر، ليتقرر توقيفهم في السجن إلى حين محاكمتهم.

ودفعت هذه التطورات القضاء الجزائري إلى الإسراع في جدولة قضيتهم، وإحالتهم إلى المحاكمة في جلسة تعقد بعد غد الأربعاء، تلافيا لأي تطورات غير محمودة، خاصة في ظل انتقادات حادة توجه في الفترة الأخيرة للسلطات الجزائرية من قبل منظمات حقوقية دولية، ومن قبل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، حول ما تعتبره تضييقا على الحريات بشن حملات اعتقالات تعسفية، وإبقاء موقوفين قيد السجن دون محاكمة.

وفي السياق، برأت محكمة جزائرية الأستاذ الجامعي والناشط البارز في الحراك الشعبي، فوضيل بومالة، من تهم التحريض على التجمهر وإهانة هيئة نظامية بعرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية.

وأصدر مجلس قضاء العاصمة الجزائرية، حكما بالبراءة في حق بومالة، مع استرداد كافة المحجوزات الخاصة به، بعد ملاحقته بالتهم المذكورة، وإدانته بسببها من قبل محكمة ابتدائية في تشرين الأول الماضي.

كما أرجأت محكمة بولاية تيبازة، قرب العاصمة الجزائرية، البت في قضية الناشط البارز في الحراك الشعبي كريم طابو، وهو رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي "قيد التأسيس"، إلى 28 يونيو/حزيران المقبل، حيث يلاحق طابو بتهمة إضعاف معنويات الجيش، وهي تهمة كان قد أدين بسببها في كانون الأول الماضي بالسجن مدة عام، كما كان قد قضى فترة سجن عن تهمة أخرى تخص "تهديد الوحدة الوطنية".

ـــــــــــــــــــــــــــ

"العربي الجديد" – 19 نيسان 2021

*********

تونس: مدير وكالة الأنباء الرسمية

يستقيل بعد احتجاجات صحافيّين

أعلن المدير العام لوكالة الأنباء الرسمية في تونس استقالته، عقب أيام من الاحتجاجات على تعيينه الذي رفضه الصحافيون، وقالوا إنه يهدف إلى سيطرة الحكومة وأحزاب مؤيدة لها على الوكالة ويهدد استقلاليتها.

وكان صحافيو الوكالة تعهدوا المضي قدما في إضراب عام هو الأول من نوعه احتجاجا على اقتحام الشرطة مقر الوكالة الأسبوع الماضي لفرض تنصيب كمال بن يونس رئيسا ومديرا عاما.

وعقب الاستقالة قالت النقابات إنه تم إلغاء الإضراب الذي كان مقررا يوم الخميس وأنهت مقاطعة نشاط الحكومة والأحزاب المؤيدة لها.

وخلال الاقتحام، ضرب أفراد من الشرطة الصحافيين في حادثة فجرت غضبا واسعا لدى منظمات المجتمع المدني وأحزاب أعلنت مساندتها لتحرك الصحافيين دفاعا عن استقلالية المؤسسة.

وفي رسالة أرسلت إلى رويترز عبر البريد الإلكتروني، قال بن يونس إنه استقال حرصا على "تجنب الانخراط في التجاذبات السياسية والتسيير الروتيني لمؤسسة إعلامية عمومية تحتاج الى خطة إصلاح شاملة يشارك فيها الإداريون والمختصون في التسيير الحديث والإعلاميون والخبراء بعيدا عن المزايدات".

ويقول المحتجون إن بن يونس قريب من حزب النهضة الإسلامي المعتدل، أكبر أحزاب البرلمان، ويتهمونه بدعم خطوات لكبح حرية الصحافة قبل ثورة 2011.

ونفى بن يونس هذه الاتهامات قائلا إنه ليس له أي انتماء سياسي.

وبعد أن كانت ذراعا للدعاية لنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، أصبحت وكالة تونس أفريقيا للأنباء بعد ثورة 2011 من الوكالات الرسمية العربية القليلة التي تتمتع بحرية واسعة وصدقية لتغطيتها المتوازنة ونشرها لأخبار منتقدة للحكومة وللاحتجاجات المناهضة للنظام.

ومنذ اقتحام الشرطة لمقرها، قاطعت الوكالة أخبار الحكومة وطالب صحافيوها الحكومة بالاعتذار.

ــــــــــــــــــ

"رويترز" – 19 نيسان 2021

*************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي

المدرسة الشعرية

كاظم العطشان

تتلاقف الألسن لدى الكثير من الشعراء أو الغاوون و محبي الادب الشعبي مفردة( فلان مدرسة) دون سبر اغوار  ماهية هذا المصطلح من ناحية الدقة والصواب ، وللتوضيح نقول من الخطأ ان نطلق بوازع من التأثر أو  برياح العاطفة  إن فلان  (مدرسة) لعدم اكتمال الاسس النوعية  المطلوبة في هذا التصنيف، باديء ذي بدء وقبل الولوج في التشخيصات نتوقف عند التعريف بمفردة(مدرسة).

المدرسة في الشعر الشعبي العراقي هي الإتيان بنموذج ابداعي ونهج مبتكر او تأسيس معالم واسس وبناء متجدد معطاء أي ابتكار نمط جديد يحدث انقلابا واثرا في مسيرة الحركة الشعرية بلون او طريقة يلتمس الاخرون منه ضوءا في التجديد والحداثة. والسيرعلى ذلك الأثر حتى تنضج التجربة بمعالم التكرار والذيوع والانتشار .

وكما يعلم البعض ان الشعر الشعبي قد تعاقبت عليه الايام والسنون فأفرزت القريحة نمطا من فنون الادب المتنوعة وهو  يُعدّ  كلاسيكيا  في تسمية اليوم وينظم على طريقة الأوزان المقيدة بالتفعيلات الموزونة الثابتة  كالنصاري والتجليبة والمجرشة والشبكهه  والموشح والحدي وخدري الچاي خدريه والنايل والميمر الخ. وعلى هذا النمط الثابت المقيد لايحق للشاعر التصرف والاجتهاد لأنه مُلزَم  بقاعدة ثابتة من التفعيلة في السطر الواحد.

 جاء العملاق مظفر النواب فأحدث انتقالا بالتحرر من هذا النظم المقيد بالقوالب التفعيلية حسب اوزانها ذلك كان كما اظن في منتصف القرن المنصرم...وان ثورة تجربة الشعر الحر العربي في  اوجّها فاستفاد من هذا التجديد سيما وأن النواب أيضا شاعر فصيح فانبثقت تجربة المدرسة التأسيسية للشعر الشعبي الحر او مايسمى بقصيدة التفعيلة على غرار الشعر الحر الفصيح...حتى ان النواب في بعض قصائده لم يلهث وراء القافية. والتفعيلة الجديدة هي نموذج في طريقة الإبداع دون التقيد بالقوالب الثابتة لكن مع اشتراطات الأوزان في البحر الواحد. 

النواب إذن هو مؤسس هذا التجديد والنمط والابتكار وبشكل شمولي في اطار منحى القصيدة المولودة الجديدة وكل من جاء بعده سار على نمط هذه الحداثة كعريان..والكاطع وزامل ومجيد جاسم الخيون وناظم وشاكر السماويان الخ وسأل عريان السيد خلف مرة على شاشة التلفاز  كونه يمثل مدرسة قائمة أجاب بصراحة كما قالها الكاطع رحمهما الله انهم ساروا على منوال خطى من سبقهم وهو النواب ولم يأتي احد بعده بجديد. صحيح انهم وغيرهم من الشعراء البارزين يمثلون طعما ودربا ابداعيا متميزا ولهم أثر يقتفى به لكن اي منهم لايمثل مدرسة  بشرائط الابتكار فكيف من يطرحون اسماء جاءت بعد عريان والكاطع وينعتونهم بالمدرسة هذا غلو وتعظيم جراء الحب وعمق الاعجاب ليس الا. وشعراؤنا المبدعين نظموا وينظمون شعرهم اما مقيد او بتفعيلة ابتكار مظفر النواب، اذن ماهي ملامح ومعالم مدرستهم؟ اين التجديد الجوهري ؟ وربما بطون الابداع حبلى لتلد مدرسة مستحدثة جديدة مستقبلا ربما.

**********

الأدب لا ينحني امام الحكام

المائدة الشهية للشعر الشعبي العراقي

سالم الحمداني

لن تستقل حركة الشعر الشعبي العراقي ثقافته وفكره عن السلطة بكل نوازعها فالسلطة اعتمدت الثقافة المشروعة لتبرز تعسفها فقد اعطى الشعر الشعبي للانسانية منجزات هائلة وقيمة لايصال ومحاكاة الانسان البسيط المتلقي وجعله يدور في مساحة الفهم المبسط بواسطة اللهجة وليست اللغة التي تحتاجها بعض المعالم التي تضم كلمات لا يمكن تفسيرها من قبل الانسان البسيط مما يحدو به لتناول المائدة الشهية للشعر الشعبي العراقي واود ان اطرح نماذج من منارات لشعراء احياء وراحلين كان لهم البصمة الواضحة لرسم خريطة الشعر الشعبي العراقي هنا ابدأ بالشاعر عريان السيد خلف الذي يهتم بالقصيدة كاهتمامه بأولاده ولنستذكر الكاتب الكبير طه حسين في احد الايام استعد لمقابلة الرئيس جمال عبد الناصر بطلب الاخير وعندما شاهدته زوجته يتهندم امام المرآة فسالته الى اين تريد ان تذهب يا طه قال لها ساقابل الرئيس - وهو بيده العصا التي يتكأ عليها ( العوجية ) فقالت له مقالة مشهورة (انت طه حسين اريدك ان تقف امام الرئيس جمال عبد الناصر باستقامة لان الأدب لا ينحني امام الحكام ) ما اروع هذه الكلمات لتكون الحافز الاساسي لكل مبدع لاطلاق عنان تجربته وعريان السيد خلف عرف كيف يسجل الاهداف في مرمى خصمه في زمن انعدمت فيه الكلمه الصادقة في الادب والفنون الاخرى وحصول عريان على لقب ( امير الشعراء الشعبيين ) في فترة القصيدة الذهبية السبعينية بين جيله وسام لأدبه وابداعه الواعي لهذا المفكر الشاعر والأديب اليكم ما انتجت قريحته في احدى قصائده:

ضمني ابليل

ثاني وحل حلال الخل

شحيحه افراحــــنه

ودكانها امعزل

البسمه انبوگها

من الآه والياويل

وصياد الهمــــــــوم

ابدفتره يسجل

شي عاشـت

لفو وتروم هذا وذاك

وشي كضت

عمرها ابنعم وتوسل

وشي حربة مواسم

تنبت ابكل كيض

اشما بدل وكتها

الحالها اتبدل

نعم هذه منارات معارضة لافعال تسيء للانسانية في زمن ألبست افراحنا سوادا والابتسامة ابدلتها بدمعة ومن الجانب الاخر الانسان الحرباء يعمل مايشاء بطريقته ينزع ثوب ويلبس ثوب اخر وما اكثرهم هذا ما يؤكده السيد عريان في قصيدته وهنا بدات المدرسة الحديثة تلبس ثوب الحداثة العريانية التي اعطت للمفردة عفويتها وخصوبتها وانسيابيتها بطريقة تدخل واحة المتلقي مستريحة بعيدة عن التصنع والدمج والتجميع يقول عريان السيد خلف:

طفح

غيض الشوارب

بالفناجين

وخبط

شط الرمـــــيثة

الماي والطين

غصـب وتنزرت

كل ذرة اتراب

ونزع لونه العشب

فوك الروازين

وحك حرِّچ وبردچ

والچوانين

لون ليل الهوارف

رادنه انشيل

نشيلهم جثث

وانتي التظلين

رسم عريان السيد خلف فضاء اخر لثورة العشرين والوطنية الصادقة الصافية التي لن تاتي من فراغ وجاءت مفرداته عفوية بوعي تام –الروازين- الچوانين – وتنزرت- وهكذا لآخر المطاف في القصيدة ويريد عريان ان يوصل رسالته كاملة ويقول:

وعراريس

زهت بينه

الخنادگ والممرات

وزهت بوجوهنه

اوجوه المحلات

يضكنه الموت مره

ويكبر الصيت

ونضك الموت

حد الموت مرات

مرتنه اتنزرت

صنگر مناجيب

وظفيرتها

ابزمر جايوس تلتات

وطفلنه اتعذرت

عنه الملاعيب

لعب بالموزمه

وليل العذابات

الى ان يصل الى ذروة ما يريد ان يصل اليه بقوله:

وسلس مثل الفرح

بعيون الاطفال

وِزَعِّل مثل النمر

لو واكحه الذيب

وسهل مثل الخبز

وي طيب الذات

وامر من الامر

وي ناكر الطيب

هكذا خدم عريان افكاره المتماسكة في السياسة ووصفها بانها سهلة من يريد مصافحتها وصعبة كالنمر عندما يقتربون اليها بالضد – الجهد الذي اضيف لتطوير وتحديث القصيدة الشعبية في عقدها السبعيني الذي يتناغم الى الان قد لا يجيده اغلب الشعراء الان وما اللقب الذي حازت عليه القصيدة السبعينية الا ثمرة جهود جيلها المتنور في بنائها واطلق على عصرهم ( العصر الذهبي للقصيدة الشعبية ).

********

شيوعي انته

حسين جهيد الحافظ

شيوعي انته

شموع اتذوب لأجل الناس

انته والشعر والليل وانته الكاس

تتصيد الچلمه العزيزه

التنبض أبأحساس

تحط گلبك قلم

يكتب هموم الناس

شيوعي انته

شوگ برحية شواطي

ابكل محنه حضنت الجمار

ترسم اعيونك نهار

تكتب المحبه اشعار

حرز اسمك يطرد الوهواس

يالعمرك شمع ٠٠٠

وايذوب لأجل الناس

٠٠٠ ٠٠٠

شيوعي انته

كيف للـ ما عنده كيف

او طيف للـ ما مره طيف

تطش روحك فرح للناس

لكن محنتك سيزيف

عدل يا بو العدل تمشي

ما مر سچتك تزييف

ولا مر ابسماك الزيف

يميزان الذهب٠٠٠ !

يل بالذهب تنقاس

يالديدنك للموت حب الناس

٠٠٠ ٠٠٠

شيوعي انته

او شيوعيتك علم

يتباهه بيك الكون

مجنون كلمن يضد

وكلمن هجر مجنون

رايتك بيرغ وفه

رمز الحقيقه ٠٠٠

او للصدگ عنوان

منجلك شيمة فلح

گاع او عشگ وإنسان

الچاكوچ لمة زلم

تبني ابعرگهه أوطان

يا ورد طبع الورد

من ينجاس يذبل

و انته اتزود من تنجاس

يالطبعك شمع وايذوب

دوم ايذوب لأجل الناس

شيوعي انته

او شيوعيتك

ميزان الذهب

بس بالذهب تنقاس

**********

87 عام من النضال والتضحيات

صمد الليث *

كفو يفلان

يا بو شوگنا وگصدك

على دروب الوفا عنوان

يا لشايل هواك جروح

يا لشاعل شموع الروح

يا لعاشگ نخيل الصبر

وعيونك

فراتين لظمأ العطشان

مهر الغيره انت

وغنوة اللهفان

على چفك

حفر شوك العواذل لوم

وانت للأمل شريان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*شاعر المنبر التقدمي/ البحرين

**************

من ذاكرة الابداع

الگـناطر

جودت التميمي

أشكد صبرنا أعله الكّناطر ... ؟؟

وأنتَ لا هزك دمعنا .. ولا نفع وياك خاطر

لا خطف وجهك علينه

او لاسماك أعلى العطش والديم ماطر

والله لو أعرف الك موسم حصاد

وما تذر الفشل بعيون اليناطر

جنت أضحي بكل عزيز وجنت بالغالي

وبكايه الروح خاطر ...

تعبتني

زامطت دكَيت صدرك واعدتني

وخالفت من دون حلي

وبين الحديثات كلهن فشلتني

وتالي لنك .. بس بالمزامط ودكَ الصدر شاطر

يا حسافة .. يا حسافة أعلى الليالي

العاشرت بيها الكَناطر

أو لا ردت منك أو لا مراية

لا مشط .. لا مكحلة

أو لا ردت صوغة من الولاية

ردت أشوفك ... ردت أكَلك ..

لشوكت عمري يضل واعيوني سبايه .. ؟؟

وردت اكّلك شنهي نيتك .. ؟؟

حرمت أترف اسنيني أيصير تحرمني البكَايه ؟؟

أهواي نشدني الحبايب

يمته فوك الدار تتعلك الرايه .. ؟؟

صدك يمته ؟؟

يمته يا الذبيتي ابكتر الدرب ذبة النوايه

يمته فوك الدار تتعلك الرايه ؟؟

ينشدني .. واضحك

وحتى الضحك مكسور خاطر

يا حسافه .. يا حسافه

أعلى الدموع الفيضت بيها الكّناطر

وهم بعدني .. هم بعدني

أبذاك شوكّي البيك شدني

وللكّناطر

ضوه أطيوفك يا طويل العمر ردني

حكَي .. لا تغتاض مني ..

وانه احس ضحكة الشامت

خنجر أبكّلبي وضهدني ... وأدري بيك

أدري بيك ما ودك تودني

وأنه غاد اعلى الكّناطر

يالمشيت أتجيب لسنين الحزن

جبر الخواطر

***********

اعياد آذار

هيفا العامري

احمد الله اليوم عيد

بيدي دزيت التهاني

والفجر فتح جديد

ويه الربيع الجانه يضحك

شايل اورود البريد

ينطي كل واحد وردته

وللحزب گله شتريد

هاك اخذ مني الاماني

وحبي اخذه من الوريد

وعلگه ابروحك مغذي

يضخ الك ولكل بعيد

يبعث بگلبك سعادة

والنبض بالدگ يزيد

ويكبر ويه احلام اهلنه

لحنت حته النشيد

الصار سالوفه بوطنا

عيد الشيوعي المجيد

وبسلفنا شعلن احديثات شمعه

والشعب كله سعيد

يرگص الهيوه ويغني

وبالگمر طفل الشهيد

لابس اهدومه الجديدة

وتاجه أذار التليد   ....

***********

الصفحة الحادية عشر

اتحاد الادباء : ثمار الكتب

ضمن حركة حية ودؤوبة , يواصل اتحاد الادباء والكتاب في العراق اغناء المكتبة العراقية والعربية العديد من المطبوعات الجديدة و احدثها ..

ـ الملاذ الثقافي / اعادة انتاج وجودنا فلسفيا ودينيا وسياسيا ـ لمجموعة من الباحثين واشراف الاستاذ ناجح المعموري

ـ صخرة عربيف/ قصص قصيرة جدا لحنون مجيد . فوق غابة محترقة ـ شعر جبار الكواز / لا اكتفي بهذا الشجر /شعر كفاح وتوت ـ ماتحمله الرياح تفضحه العاصفة ـ شعر حسن هاني . البنى الناطقة ـ نقد د. اياد عبد الواحد الحمداني .

ـ رؤى السرد والشعر / نقد د. نجاح هادي كبة .ـ كأنه شعر اجو مجبل ـ مزامير العودة شعر يوسف حسين

*************

سينما

غايب.. الحاضر الغائب

شهادة بصرية بلا رتوش

عدنان حسين أحمد

ينطوي الفيلم الوثائقي القصير “غايب، الحاضر الغائب” للمخرج قاسم عبد على حكاية لابد من سردها للقرّاء لأنها تسلّط الضوء على أهمية التوثيق في حياتنا الأدبية والفنيّة على وجه التحديد. ففي عام 1981 كان قاسم عبد طالبًا في معهد VGIK بموسكو، ولم يكن، في حينه، اقتناء آلة تصوير للمحترفين أمرًا شائعًا بين الطلاب. ونظرًا لشغفه بالسينما، وحبّه المفرط للتصوير اشترى كاميرا فرنسية مُستعملة من طراز بوليو 16 ملم، وأحبَّ أن يختبر جودتها بتصوير لقاء تجريبي لمدة عشر دقائق مع القاص والروائي غائب طعمة فرمان. وحينما غادر قاسم موسكو عام 1982 ترك الفيلم عند الفنان فؤاد الطائي، ولكنّ هذا الأخير يغادر أيضًا ويؤمِّن الشريط عند شخص آخر. وبعد قرابة 40 عامًا يتم العثور في موسكو على هذا الشريط وارسل في عام 2020 إلى صاحبه قاسم عبد المقيم في لندن حيث شاهد الفيلم بعين احترافية خبيرة وارتأى أن يقدّمه كشهادة بصرية أمينة لا تحتمل الرتوش.

يتضمّن هذا الفيلم الذي بلغت مدته 16 دقيقة مجموعة من الآراء والأفكار التي شكِّلت متنه السردي وأولها “أنّ الحياةَ شيء لا يُلَخص ولا يُروى” وأنّ الروائيين الكبار أنفسهم لم يستطيعوا أن يسردوا حكاياتهم بالطريقة التي عاشوها، فإمّا أن يضيفوا لها شيئًا أو يحذفوا منها أشياءَ مهمة جرّاء السهو والغفلة والنسيان، ويستشهد فرمان برواية”النخلة والجيران” التي لم يعبّر فيها عن حياته كاملة، وإنما عن لحظات معينة كان يعتقد أنها تمثّل الشكل الأمثل.

وعلى الرغم من قِصر مدة الفيلم إلا أنّ قاسم عبد يُحرّض فرمان على اجتراح المزيد من الأفكار العفوية التي تغص بها “النخلة والجيران”، وخصوصًا تلك التي تجري على لسان حمّادي العربنجي الذي يقول فيها “بأنّ الحياة مسيرة في درب طويل، وكلّما كان الإنسان شابًا كانت قدرته على السير أكبر، وكلّما تقدّم به الزمن قلّت مقدرته”.

يعتقد فرمان بوجود محطات رئيسة في حياته الإبداعية ومن بينها عمله الصحفي الذي أتاح له التفاعل مع القرّاء. فما إن يكتب مقالة حتى يتلقّى عددًا من الردود الإيجابية أو السلبية التي تُشعِره بأنه كاتب غير معزول ولا يكتب عن نفسه فقط.

لم يشعر فرمان بأنه راضٍ عن نفسه تمامًا مع أنه في زمن تصوير هذا اللقاء كان قد أنجز أربع روايات وهي “النخلة والجيران” و “خمسة أصوات”  “المخاض” و “القربان”، فضلاً عن أربع مجموعات قصصية تبدأ بـ “حصيد الرحى” وتنتهي بـ “آلام السيد معروف”، وتعد هذه الأعمال الأدبية بأنها ردّ فعل لشحنة عاطفية، ومادة ثرية زاخرة عاشها في حياته، ويسعى لأن يبذل قصارى جهده من أجل الإمساك بحكمة الشيوخ الباردة.

يلمّح فرمان في الفكرة الخامسة إلى رواية “المُرتجى والمؤجل” التي سوف تصدر عن “منشورات بابل” سنة 1986. ولكنه لا يشير صراحة إلى عنوانها المُرتقَب ، ولكنه ينوّه بأنها خالية من التزوير أو الخيال، وتنطوي على شيء من سيرته الذاتية، وطبيعة عمله كمترجم أيضًا.

يتوقف فرمان في الفكرة السادسة والأخيرة في الفيلم عند طقس محدّد دأب عليه منذ سنوات طوال، إذ أخذ يستيقظ في الساعة الثانية أو الثالثة بعد منتصف الليل ليبلوِّر أفكاره وهو يتأرجّح بين اليقظة والمنام، ويشرع في كتابة روايته الخامسة التي يحجِم عن ذكر اسمها الصريح لكنه ينوّه بأنّ عنوانها سيكون مأخوذًا من إحدى سونيتات شكسبير التي يقول فيها:” إذا ما الكدْحُ أعياني هرعتُ إلى سريري / تجد فيه أعضائي المُنهَكة بترحالها راحتها العزيزة / ولكن رحلة تبدأ عندها داخل رأسي / تُشغلُ الذهن بعد أن قضى الجسمُ شغله”.

لا ينسى المخرج الدؤوب قاسم عبد التنويه بالجهود الفنية التي بذلها الفنان التشكيلي فؤاد الطائي، والإعلامي سلام مسافر، والمترجم مصطفى هادي الذي تبنّى ترجمة الفيلم إلى الإنكَليزية، والفنان سيف صالح الذي صمّم بوستر الفيلم بشكل طوعي وأخرجهُ بهذه الحُلّة الجميلة.

جدير ذكره أنّ المخرج قاسم عبد قد أنجز العديد من الأفلام نذكر منها “وسط حقول الذرة الغريبة”، “ناجي العلي: فنان ذو رؤيا”، “حاجز سوردا”، “حياة ما بعد السقوط”، “أجنحة الروح”، “همس المدن” و “مرايا الشتات”.

**********

راهب الموسيقى جعفر حسن

زهير بردى

جعفر حسن .. رائد الاغنية السياسية، سلاما

(كل الاغاني انتهت الا اغاني الناس) هكذا كان الفنان المناضل جعفر حسن يتألق في اغانيه وعطائه الذي خلفه لاجيال تعشق الجمال والسلام والسنابل. جعفر حسن الذي عرفناه في اغاني .. عمي يابو جاكوج، حاجي ياكلبي تحن، دمعات الالا, خدتي الغوالي يادنيا، حبيتك، طالت غربتك، لمين بهدي الورد... ستبقى في القلب والذاكرة.

ثقافة

احتار الموتُ

فحسب توقيته

أنّك لم تكنْ ميتا

فلقد سرّبتَ نبضك

من حاءِ الحب الى باء القربان

في قيد مسلّة

تمتدّ من قيثارة سومر

الى مسلّة مجدٍ تكتبها أصابعك الطريّة كغرين بريء

في ضوءِ فصح يستنشقّ

رائحةَ ماء النهرين

*****

مذْ كنتَ في مهدٍ من حصير

مدَّ زيوس كفّه اليك

وكنتَ تلفّ العشب في فمك وتترنّم

صارالصلصالُ موسيقى

والغيمُ أصابع

والسماءجوقة كهنة

ترتّل براءةَ عينيك

*****

قال ناصر حسن

ذهبَ جعفر

الذي يمسكُ بالخبز وماء الفصح

وبياض النحاس

يأتي كلّ يوم منذ الفجر

يوزّع الخبزَ في الموسيقى

والموسيقى في الماء

ذهبَ جعفر

حقّا

ليجلبَ القربان

لعيدِ الضوء

وملابس أطفال عراة

في عيد رشاش

من نوتات المعبد

*****

كان ثمّة شيء

يضيءُ في نعشك

ثمّة ضوء يرتعش

ومقبرة مرتبكة

وميّت يطفو كثيرا

بعباءةٍ بيضاء

كان ثمّة شيء

لم نعرف ما هو

حيث أنت تذهب

لكنّنا نراه

 الذي نبصرُنحن

نرى

وانت تغني

بذكرك

في قارب الحياة.

*************

رأي

مأزق المسؤولية الأخلاقية الثقافية

د. جمال العتّابي

ثمة مأزق يواجهنا حين نتصدى للمسؤولية الأخلاقية الثقافية، بوصفها حجر الزاوية في الوعي الأخلاقي، وعند القائلين بالجبر، ان كانت إختيارات الإنسان وأفعاله لا تستثنى من السياق الطبيعي، لإستحالت المسؤولية الأخلاقية، يقابل هذا إفتراض ان بعض اختياراتنا لا تحددها شروط سابقة، وبالتالي لا يسعنا التنبؤ بها طبقاً لتلك الشروط، فهناك إذاً إختيارات غير محددة، حرة، أعني الإختيارات الإنسانية، أو حرية الإرادة، التي تهيء للمسؤولية، وحسب أريش فروم في(جوهر الإنسان)، فان مفهوم المسؤولية يعني : انني واعٍ لما فعلته. لقد أدرك سارتر بوقت متأخر في فلسفته، ان استقلال الإنسان الأخلاقي، وحريته ومسؤوليته، يمكن أن تهدر، تنهار كلها في ظروف معيشية صعبة، أو في ظل نظام إستغلالي مثلاً، وهكذا أخذ يزداد وضوحاً بان مفاهيم الحرية والمسؤولية والإختيار، لا تعني شيئاً بدون السياق الإجتماعي،، وبأن الأخلاق ليست مغامرة فردية بطولية، بقدر ماهي ممارسة ذات أبعاد إجتماعية من الصعب تجاهلها، على الرغم من ان سارتر يجد في قدرة الإنسان إمكانات هائلة في صنع وجوده، وإختيار مساره في كل فعل يقوم به، فالحرية هي قدر الإنسان الذي لايستطيع الهروب منه، وهكذا استطاع سارتر ان يقول في لغة لا تخلو من المفارقة ان الانسان (محكوم عليه) بالحرية. أي الإختيارات يكون الإنسان مسؤولاً عنها؟ للإجابة عن هذا السؤال، نقول: ان حرية الإختيار ليست مجرد قدرة شكلية، إما ان يمتلكها المرء، أو لا يمتلكها، بل هي وظيفة للبنية الشخصية للإنسان، لقد عانت المعالجة التقليدية لمسألة الحرية، من الإفتقار لإستخدام بيانات نفسية تجريبية، كما يقول فروم، الأمر الذي أدى الى الميل لمناقشة المشكلة بتعابير مجردة، فإذا عنينا بالحرية (حرية الإختيار)، فسيمضي السؤال حول ما إذا كنا أحراراً بالإختيار بين (س وص)، الحتميون يقولون بأننا لسنا أحراراً، والإنسان مجبر على الإختيار بين س وص، بسبب الدوافع التي تحدده وتجبره على إختيار هذا أو ذاك، في حين يدعي معارضوهم العكس تماماً، ويجادلون بأن الإنسان يمتلك مسؤولية الاختيار وحده، وهنا نصل الى عمق المأزق، من الصحيح؟ الجبرية أم الحرية، وفي كلتا الحالتين تكون المسؤولية الأخلاقية متعذرة، وعلينا أن نواجه الموقف الجدلي التالي: مالم يكن ثمة تسليم بان الانسان مسؤول عن أفعاله، فلن يكون على الأرجح مكان للمبادئ الأخلاقية، واذا تأملنا أعماق التجربة الإنسانية، وتتبعنا تطور المجتمع البشري، يبدو لنا ان إغفال الحرية الإنسانية يفضي الى إعتبار الناس تروساً في وحدات وقوائم إحصائية وهم ليسوا كذلك، فالإقرار بقدرة الإنسان على الإختيار الحر، تدعنا الى الإعتزاز بصانعي الإبداع في الحياة. ضمن هذا السياق ننظر لموقف المثقف من الحرية والإختيار كمحصلة للوقوف الى جانب القيم الإنسانية والأخلاقية الشاملة، ويبدو ان مفهوم غرامشي الأقرب في التعاطي مع هذه المواقف، إذ يعدّ الناس جميعاً انهم مثقفون، لا إختلاف بينهم إلا في أداء الوظيفة الفكرية داخل المجتمع، واذا سلمنا بان المجتمع في الغرب قادر على إستيعاب هذه الوظيفة وقبولها، فأنه من الصعب قبولها في بلداننا المتخلفة، التي تنعدم فيها حريات التفكير والمعتقد والرأي، ويختلط فيها مفهوم الثقافة أولاً، وتلتبس فيها الافكار، فيصعب التمييز بين المثقف العضوي والمثقف التقليدي. أعتقد أن لا دورَ للمثقف يلوح في الأفق، أو في سماء البلدان العربية الملبّدة بالغيوم السود، فهناك مشكلة كبرى تواجهها الثقافة في بلدنا، هي غير المشكلة في المجتمعات المتقدمة بالتأكيد، وهي تتمثل بالتحديات في مواجهة السلطة، وإتخذت شكلاً حادا في العقدين الاخيرين من الزمن، (سلطة التقاليد، والعرف، والعشائرية، والسلطة الدينية وسلطة الحكومة)، ان من طبيعة الإبداع أن يكون في صراع مع القوى التي تتجاهل الثقافة، وتعيق حركتها في المجتمع، أو تجميد عقل الإنسان وفكره المتحرر. في خضم هذا الصراع الحاد، تسعى قوى الظلام والشر أن تفرض الخراب الثقافي، لينزوي المثقف في عزلته، محاولاً على الأقل ان يكون وفياً لتاريخه وذاته. ان تاريخ التطور الإنساني أثبت على مرّ العصور، ان المثقفين كانوا هم الذين سبقوا أزمنتهم، ومهّدوا الطريق لتطورات حاسمة في تاريخ البشرية.

***********

الصفحة الثانية عشر

إصدار

العدد 40 من “بيرموس”

عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش – نينوى، صدر أخيرا العدد (40) نيسان 2021 من مجلة “بيرموس” الفكرية السياسية الثقافية العامة.

ضم العدد مقالات في السياسة والاقتصاد والقضايا الفكرية والاجتماعية والصحية، وكتابات حول تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ومسيرته النضالية، فضلا عن تغطيات خبرية لنشاطات حزبية، ونصوص شعرية.

جاء العدد في 102 صفحة.

********

الفنان جعفر حسن

وداعا!

بغداد – طريق الشعب

نعت الأوساط الثقافية والفنية الفنان والملحن المعروف جعفر حسن، الذي فارق الحياة الاثنين الماضي في أربيل، بعد صراع مرير مع فيروس كورونا.

ووجه المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بالمناسبة رسالة مواساة الى عائلة الفقيد الراحل (ننشر نصها على الصفحة 2).

ونعت نقابة الفنانين العراقيين، في بيان لها، الفقيد الذي فارق الحياة في أحد مستشفيات أربيل عن 77 عاما.

وكان الراحل، ابن مدينة خانقين، قد انطلق في فضاء الموسيقى والغناء منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي. وبسبب معارضته النظام الدكتاتوري البعثي، اضطر إلى مغادرة العراق والعيش في الخارج حتى العام 2004، ليعود إلى أربيل بعد هجرة قسرية دامت أكثر من ربع قرن.

وعرف الراحل كواحد من رواد الغناء السياسي في العراق، ومن أوائل الفنانين الذين دافعوا عن حقوق المرأة والكادحين في أغنياتهم. وقد لحن الكثير من الأغنيات السياسية، منها “يا ابو علي”، “عمي يا ابو جاكوج”، “للمرأة غنوتنه” و”عمال نطلع الصبح”.

كما أسس عام 1974 في الغربة، “فرقة الرواد المركزية”، التي تميزت بتقديم الأغنيات الوطنية والسياسية والشعبية.

************

لأول مرة في الموصل

ماراثون نسائي للدرّاجات الهوائية

الموصل – وكالات

شهدت مدينة الموصل، الأسبوع الماضي، اول ماراثون نسائي للدراجات الهوائية، بمشاركة نحو 30 شابة.

وانطلق الماراثون الذي نظمته مديرية الشباب والرياضة في نينوى، من داخل المدينة القديمة بالقرب من “جامع النوري الكبير”، وانتهى عند “شارع خالد ابن الوليد”.

غفران أحمد ذات الـ 13 ربيعا، وهي إحدى المشاركات في الماراثون، ذكرت في حديث صحفي أن هوايتها هي ركوب الدراجة الهوائية، وانها تعلمت قيادة الدراجة منذ كان عمرها 8 سنوات، مبينة أنها أرادت المشاركة في الماراثون من أجل إشاعة هذه الثقافة في المدينة، وايصال رسالة الى المجتمع تفيد بأن ركوب النساء الدراجات الهوائية ليس امراً معيباً.

فيما تحدثت ياسمين ياسين عن مشاركتها في الماراثون، وقالت أن “قيادة الدراجة الهوائية ظاهرة حضارية، وليست أمرا معيبا بحق المرأة. فالدراجة واسطة نقل صديقة للبيئة، ولها فوائد صحية باعتبارها وسيلة رياضية”.

واثار هذا الحدث، الذي يعد الأول من نوعه في الموصل، موجة ردود افعال. إذ اعتبر البعض ركوب المرأة الدراجة الهوائية “امرا معيبا نوعاً ما”.

ولم تكن الشابات المشاركات في الماراثون متمكنات جميعهن من قيادة الدراجة. فبعضهن تدربن قبل انطلاق الماراثون بأيام عدة، وشاركن فيه تشجيعاً للمرأة على كسر قيود العادات والتقاليد المتطرفة – على حد قولهن.

**********

الشيوعيون يهنؤون

 بيوم الفلاح العراقي

بغداد - مهدي العيسى

في مناسبة يوم الفلاح العراقي ١٥ نيسان، زار وفد من المختصة الفلاحية المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مقر الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق.

واستقبل رئيس الاتحاد، حيدر العصاد، الوفد بالترحاب، متلقيا منه التهاني وباقة ورد في المناسبة.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الحديث عن مشكلات الفلاحين وهمومهم، خاصة في ما يتعلق بعدم قدرتهم على توفير المستلزمات التي يحتاجونها في العملية الزراعية، بالإضافة إلى قضية تأخر مستحقاتهم المالية ومشكلة شح المياه.

وشدد الطرفان على أهمية السعي إلى الارتقاء بالقطاع الزراعي، باعتباره ركنا أساسيا من أركان الاقتصاد.

ضم الوفد كلا من أحمد القصير، علي حسين عبود وسعدون كاظم غاوي.

********

ضم 60 لوحة

معرض تشكيلي في قضاء المجر

العمارة – وكالات

أقام البيت الثقافي في ميسان، بالتعاون مع مركز شباب قضاء المجر، أخيرا، معرضا تشكيليا بمشاركة عدد من فناني القضاء، من كلا الجنسين.  المعرض الذي أقيم في مقر مركز الشباب، ضم نحو 60 لوحة حملت موضوعات وافكارا مختلفة. وقد حظيت الأعمال بإعجاب الحضور، من مثقفين وفنانين وأدباء ومتذوقين. وعلى هامش المعرض، عقدت ندوة حول الفن التشكيلي وأهميته ودوره في دعم الحراك الثقافي في قضاء المجر بشكل خاص، ومحافظة ميسان بعامة.

***********

بعد انقطاع دام سنتين

التمور العراقية تعود الى السليمانية وتنافس الإيرانية

السليمانية – وكالات

عاد التمر العراقي، مجددا، الى اسواق مدينة السليمانية، ليحتل الصدارة بأسعاره التنافسية وجودته أمام التمور الإيرانية المستوردة، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من سنتين.

وقال بيشو سعيد، احد اصحاب محال بيع التمور في المدينة، ان الطلب يزداد على التمور خلال شهر رمضان، لما لها من فوائد صحية، فضلا عن كون تناولها جزءا من الطقوس الرمضانية، مضيفا أن “أسعار التمور ارتفعت بنسب ملحوظة لكنها لا تزال ملائمة لعامة الناس”.

وأوضح سعيد، أن التمور العراقية كانت قد انقطعت خلال السنتين الماضيتين عن السليمانية، بسبب قلتها في الأسواق، مبينا أن “ما يميز هذا العام هو وفرة تمورنا المعروفة بجودتها العالية قياسا بالمستوردة”.

وعن أنواع التمور وأسعارها، قال البائع أن أكثر نوعين مفضلين لدى أهالي السليمانية، هما “المكتوم” و”البربن”، اللذان يصل سعر الكيلوغرام الواحد منهما إلى 4000 دينار، بعد ان كان بـ 3500 دينار، موضحا أن السعر ازداد بسبب ارتفاع الدولار وأجور النقل والخزن.

إلى ذلك، يرى المواطن هوكار أحمد، أن التمر وجبة ضرورية في رمضان، خاصة أن فائدته كبيرة وانه خيار بديل عن الحلويات التي تضر بالجسم، مشيرا إلى أن الناس تفضل التمور العراقية على الإيرانية، رغم ارتفاع سعرها قليلا.*

*************

علماء يترجمون لغة العناكب موسيقيا!

واشنطن – وكالات

نجح علماء في الولايات المتحدة الأمريكية، في ترجمة الترددات التي تؤلفها شبكة العنكبوت، وتقليدها على شكل نوتات موسيقية، الأمر الذي قد يساعدهم في التواصل مع العناكب - كما يقولون.

وتم إنشاء المعزوفة بواسطة باحثين في “معهد ماساتشوستس” للتكنولوجيا، باستخدام تقنية المسح بالليزر وأدوات معالجة. إذ بدت القطعة الموسيقية مخيفة، وتدوم أكثر من دقيقة بقليل، وتشبه الموسيقى التصويرية الخاصة بأفلام الرعب.

ونقلت وكالات أنباء عن الباحثين قولهم، أن “شبكات العنكبوت يمكن أن توفر مصدراً جديداً للإلهام الموسيقي، وشكلاً من أشكال التواصل بين الأنواع”.

وقال البروفيسور ماركوس بوهلر، عالم المواد والمهندس في المعهد، أنه “يمكن للشبكات أن تكون مصدراً جديداً للإلهام الموسيقي، يختلف تماماً عن التجربة الإنسانية المعتادة”.

وبدأ فريق بوهلر بتعلم كيفية التواصل مع العناكب بلغتها الخاصة. فقد سجل اهتزازات الشبكة الناتجة عن قيام العناكب بأنشطة مختلفة، مثل بناء الشبكة، والتواصل مع العناكب الأخرى أو إرسال إشارات التودد، بعد ذلك عمل الفريق على توليد إشارات للتحدث بلغة العنكبوت.

ويشير البروفيسور إلى أن العنكبوت يعيش في “بيئة من الأوتار المهتزة.. إنه لا يرى جيداً، لذا فهو يستشعر عالمه من خلال الاهتزازات وتردداتها”، موضحا أن “الأصوات المسجلة تعكس الطريقة التي تبنى بها شبكة العنكبوت، وهذه قد تساعد في ابتكار طابعات ثلاثية الأبعاد، تحاكي أسلوب العنكبوت في بناء إلكترونات معقدة”.

***********

بأصوات الدفوف والغناء الحماسي

ايزيديات يوجهن رسالة تحدٍ لداعش

دهوك – وكالات

وسط صف من الخيمات مطل على طرقات متسخة في بيئة كئيبة، تعلو أصوات الدفوف التي لها مكانة دينية خاصة عند الايزيديين، خلف غناء حماسي متصاعد، ليغطي ذلك على ضجيج أطفال يلهون في ساحة قريبة. فداخل مبنى صغير بين تلك الخيمات، تتمرن نسوة ايزيديات على أغنيات شعبية، تتغنى بالفجر والمحصول وجبال سنجار.

انها “فرقة اشتي” او “السلام”، التي أسستها وتقودها رنا سليمان هالو (22 سنة)، في “مخيم خانكي” للنازحين بمحافظة دهوك.

ويؤوي هذا المخيم قرابة 14 الف شخص، رجالا ونساء وأطفالا من أبناء الطائفة الايزيدية، الذين مضى على إقامتهم في هذا المكان نحو 7 سنوات، منذ اجتياح تنظيم داعش الإرهابي عام 2014، قراهم الأصيلة.

تقول رنا هالو، انه خلال السنة الأولى من إقامتهم في المخيم، كان يصعب عليهم الغناء، نظرا للأخبار المؤلمة التي تصلهم عن استهداف داعش الايزيديين وقتل رجالهم واغتصاب نسائهم، مستدركة في حديث صحفي: “لكننا في السنة الثانية عدنا إلى الغناء”.

وتضيف قائلة، أنه “في العام 2019، أسست فرقة غنائية بدعم من منظمة إغاثة بريطانية تدعى (AMAR)”، مبينة أن “الفرقة تضم بضعة نساء كن أسيرات لدى داعش، وأخريات فقدن العديد من أفراد عائلاتهن”.

وبحسب تقرير نشرته إذاعة “ان بي آر” الأمريكية، فإن هذه الفرقة أدت عروضا فنية في بريطانيا. كما ساهمت من خلال الموسيقى والغناء، في تقديم علاج نفسي لأشخاص تعرضوا للعنف على أيدي داعش.

وسعت الفرقة إلى الحفاظ على التراث الغنائي الايزيدي، الذي لم يجد فرصة لأرشفته وحفظه كتابيا، إلا قليلا.

وعن الأغنيات الأيزيدية، يقول مامو عثمان، انها “شكل من الانتماء إلى ديننا”، مبينا أن “هناك اغنيات خاصة لا يؤديها سوى الايزيديين، بعضها يؤدى خلال المناسبات الدينية، وأخرى تتعلق بالطبيعة والكوميديا، او تستذكر أحداثا وقعت قبل قرون”.

وفي ظل هجرة عدد كبير من الايزيديين الى اوربا، يرى عثمان إن ثقافتهم الشفهية “مهددة بالضياع”، لافتا إلى انه “ما من مكون اجتماعي مرتبط بأرضه كالايزيديين، ولأنهم صاروا يغادرون أرضهم ووطنهم، سيخسرون هويتهم”.

وبالمقابل، هناك ما يدعو للتفاؤل. ففي قرية بحزاني، شمال غربي نينوى، بدأ جيل شبابي ايزيدي بتعلم الغناء التراثي. وقد بادرت منظمة “ AMAR” إلى تسجيل بعض الأغنيات لهؤلاء، وأرشفتها في مكتبة جامعة أوكسفورد.

ولا يشعر كثيرون في هذا المجتمع المنكوب برغبة في الغناء أو سماع الموسيقى، بسبب ما شهدوه من مآس وفواجع وفقدان لأحباب وأعزاء. إلا أن “فرقة اشتي”، ترى في الغناء وسيلة لتوجيه رسالة إلى داعش، تفيد بأن “الايزيديين لن ينكسروا أبدا” – بحسب المغنية في الفرقة غزال داود.