الصفحة الأولى

رايتس ووتش: على الحكومة تحقيق العدالة لضحايا الاحتجاجات وعوائلهم.. رائد فهمي: احتواء أحداث كركوك تهدئة وليس حلاً

متابعة – طريق الشعب

تواصلت تداعيات الأزمة التي اندلعت في محافظة كركوك، على أثر محاولة تطبيق المنهاج الحكومي الذي اتفقت عليه القوى الحاكمة في ائتلاف إدارة الدولة، وتباينت المواقف حول ذلك؛ فيما تبادلت الحكومتان الاتحادية وفي اقليم كردستان الاتهامات حول موضوع رواتب الموظفين في الاقليم، وتسليم عائدات النفط الى الحكومة في بغداد.

عدم التمييز

وأكد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن “احتواء الأحداث الأخيرة في مدينة كركوك ليس حلاً”.

وبيّن، أن “المادة 140 من الدستور نسفت عملياً”. 

وقال الرفيق فهمي لشبكة رووداو الإعلامية، أمس الأول الجمعة، إنه “يجب التمييز بين مواقف الأحزاب السياسية والمكونات في كركوك”، مشيرا الى “عدم اعتماد ممارسة تُشيع الثقة بين مختلف الأطياف”. 

وأشار إلى أن “الحل في كركوك ينبغي أن يحظى بقبول كل الأطراف وليس رضا مكون واحد، إضافة إلى ضرورة اتسامه بالعدالة والإنصاف”.

 وذكر فهمي، أن “المادة 140 من الدستور هي لمصلحة حقوق المواطن، وانها عادلة وترفع الظلم وتعتمد مطالب الناس وليست مصممة لمصلحة مكون محدد”.

 ونوّه إلى، أن “التوسع في التعريف بمسألة التعويض لكل من تعرض للتهجير والتمييز في العراق، أدى إلى شمول أعداد إضافية من الضحايا، ما أدى إلى ازدياد حجم المبالغ المطلوبة للتعويضات”.

ولفت فهمي إلى الحاجة لنحو 3 مليارات دولار لتغطية الاحتياجات التعويضية، في حين ان التخصيص الحكومي لهذا الغرض حدد بمبلغ 150 مليون دولار سنوياً كحد أقصى. 

جوهر المشكلة

ونوه فهمي، إلى “ضرورة طمأنة المجتمع في كركوك بأن المادة 140 ليست ضدهم”.  

وبين، أن “احتواء الأحداث الأخيرة في كركوك ليس حلاً، وانما هو تهدئة”، داعياً إلى “معالجة جوهر المشكلة الذي يشكل تحدياً للجميع”. 

وأكد أن “للحزب الديمقراطي الكردستاني ولكل حزب سياسي الحق قانونياً في افتتاح مقراته”، مردفاً أن “القضية سياسية متداخلة”.

وبيّن رائد فهمي، أن “اتباع طريقة عبور الأزمة في الاتفاقات السياسية، لن يؤمّن الاستقرار في العراق”.

المسألة بشأن العنف

من جانب اخر، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش أن “قوات الأمن العراقية فتحت النار على ما يبدو على متظاهرين بدون سابق إنذار في كركوك يوم الثاني من أيلول الجاري، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة 16 آخرين، اثناء تظاهرة لمواطنين اكراد”.

ونشرت المنظمة تقريراً حول التظاهرات والأحداث التي رافقتها، مؤكدة ضرورة أن “تتخذ الحكومة العراقية خطوات ملموسة تؤدي إلى المساءلة عن هذه الأفعال”.

وفي هذا الصدد، قالت الباحثة في الشأن العراقي بالمنظمة، سارة صنبر: “ينبغي للحكومة اتخاذ خطوات ملموسة تؤدي إلى المساءلة عن هذه الأفعال”.

ونقلت المنظمة عن شهود عيان أن “قوات الأمن فتحت النار فجأة وبدون سابق إنذار، ربما رداً على إلقاء المتظاهرين الحجارة على سياراتها”.

كما ذكرت المنظمة أنها تلقت “تقارير عن اعتقال صحفيين يغطون الاحتجاجات، لكنها لم تتمكن من التحقق من عددهم”.

هيومن رايتس ووتش شددت على ضرورة ان تعلن الحكومة العراقية “النتائج الأولية للتحقيق في أسرع وقت ممكن، وتقديم المسؤولين عن ارتكاب تجاوزات، حيثما يُوجد أدلة عليها، إلى العدالة في محاكمات منصفة”.

وذكّرت، أن “الحكومة العراقية لم تحقق حتى الآن العدالة في مقتل المتظاهرين وإصابة الآخرين خلال احتجاجات تشرين الأول 2019 على الفساد ونقص الخدمات”.

ورأت سارة صنبر أن “الرد المعتاد للحكومة العراقية على حالات العنف ضد المتظاهرين هو فتح تحقيق، لكن نادراً ما يتم التوصل إلى أي شيء”.

وأكدت على “ضرورة وضع معيار جديد وأفضل لهذا التحقيق لضمان تحقيق العدالة للضحايا وأسرهم”.

*******************************************************************************************

الشيوعي العراقي: تطويق الازمة في كركوك مسؤولية الجميع

في ظل التطورات الخطيرة والمتسارعة التي تحصل الان في محافظة كركوك، نؤكد على ضرورة حفظ الامن وارواح المواطنين وممتلكاتهم وسيادة القانون.

ان تطويق الازمة الحاصلة، يقع على عاتق جميع القوى السياسية، وعليها الابتعاد عن الخطابات التحريضية والتزام التهدئة، ومن ثم التوجه نحو حلول سلمية دائمة.

وان من واجب الحكومة الاتحادية حفظ النظام والسلم الاهلي، والعمل سريعا على عودة الحياة الطبيعية الى المدينة وضمان حقوق ومصالح الاطياف المتآخية في كركوك كافة.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢-٩-٢٠٢٣

**********************************************************************************

الرفاق الاعزاء في المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب المحترمون

تحية طيبة

بألم وقلق نتابع التطورات المحزنة ذات العلاقة بالزلزال المدمر الذي ضرب عددا من المدن المغربية، وأدى الى سقوط المئات من الضحايا، والى خسائر مادية.

في مناسبة هذا المصاب الجلل نعبر عن كامل التضامن مع الشعب المغربي الشقيق، ونعبر عن مشاعر المواساة الى عوائل الضحايا ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

ان الشعب المغربي الشقيق، وهو يعيش هذه اللحظات الحرجة والصعبة، يحتاج الى كل الدعم والاسناد من الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة الدولية، ومن كافة الدول في المنطقة والعالم وشعوبها.

تقبلوا فائق الاحترام والتقدير

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

9/9/2023

*****************************************************************************************

مجزرة «سجن الكوت» عصيّة على النسيان

الكوت - نجم خطاوي

عصر أول أمس الجمعة، وعند موقع “سجن الكوت” الذي أزالت السلطات المتعاقبة ملامحه وحوّلته إلى موقع تجاري، استذكر الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم المجزرة التي شهدها هذا السجن يوم 3 أيلول 1953، والتي راح ضحيتها 10 سجناء شيوعيين بواسل وجُرح عشرات آخرون، بعد أن فتحت سلطات السجن النار عليهم، لا لذنب سوى لمطالبتهم بحقوقهم واحتجاجهم على قرارات إدارة السجن التعسفية.

***************************************************************

راصد الطريق.. لماذا الإمعان في عسكرة المجتمع؟

بلغ عدد منتسبي الأجهزة الأمنية في وزارة الدفاع والداخلية والأمن الوطني والحشد الشعبي في موازنة عام 2023 قرابة مليون و444 ألف منتسب موزعين بين صفوف التشكيلات الأمنية المختلفة بموازنة مالية فاقت 30 تريليون دينار عراقي.

الأعداد المذكورة أعلاه لا تشمل منتسبي قوات البيشمركه ومن يؤدون مهام الحراسة في بعض الوزارات، فتعداد القوات الأمنية الكلي يتجاوز مليوني منتسب بحسب مختصين.

هذا العدد الهائل يدفع إلى طرح أسئلة جدية حول الفائدة من زيادة عديد القوات الأمنية، خاصة تشكيلات محددة منها، ومدى الحاجة اليها، وهل أصبح الكم بديلا للنوع في إعداد القوات الأمنية؟

ان الزيادة غير المبررة تسهم مباشرة في عسكرة المجتمع، وزيادة البطالة المقنعة داخل الأجهزة الأمنية، خاصة وأن الأعداد الحالية يمكن أن تكون قادرة على سد الحاجة الفعلية للبلاد، إذا أُحسن إعدادها والتعامل معها بعيدا عن الفساد، خاصة وأن متنفذين كثيرين يستغلون أعدادا غير قليلة منها لخدمتهم وخدمة عوائلهم وحاشياتهم.

نعيد التذكير بأن العامل الرئيسي في بناء الأمم والأوطان هو ما تزرع وتصنع وتنتج، ونؤكد ان على المعنيين إعادة النظر في أيّة زيادة لعديد القوات الأمنية.

************************************************************************************

الصفحة الثانية

المالية تحدد موعد صرف رواتب المعينين الجدد والعقود

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت وزيرة المالية طيف سامي، امس السبت أنه سيتم صرف رواتب المعينين الجدد والعقود خلال الشهر الحالي.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان إن “اللجنة المالية استضافت السبت طيف سامي وزيرة المالية”، مبينةً أن “اللقاء بحث عددا من المواضيع منها الجباية الإلكترونية للكمارك والضرائب ومناقشة تخصيصات إقليم كردستان في الموازنة الاتحادية والدرجات الوظيفية والعقود في الموازنة فضلا عن تمويل المحافظات وتعليمات تنفيذ الموازنة”.

وتابع البيان، أن “وزيرة المالية قدمت شرحا مفصلا عن ملف الضرائب والكمارك وأهمية تنفيذ الأتمتة الإلكترونية لتسهيل المعاملات المالية، والقضاء على الفساد المستشري بين دوائر الكمارك والضريبة وعدم وجود بنى تحتية في المنافذ الحدودية تستوعب الأجهزة الحديثة الخاصة بالربط الإلكتروني إضافة إلى الحاجة لإقرار تشريعات جديدة وتعديل قوانين لنستطيع تنفيذ الأتمتة”.

وأكدت سامي بحسب البيان، أن “الوزارة تعاقدت مع شركة خاصة لأتمتة جميع المنافذ الحدودية فيما يخص الكمارك، أما فيما يخص نظام الضرائب فإن الوزارة تدرب الآن موظفين بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على أنظمة حديثة لاحتساب وجباية الضرائب”.

وأشارت الى أن “رواتب المعينين الجدد والعقود ستطلق هذا الشهر بعد تدقيق الأسماء والأعداد”.

***********************************************************************************

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي يحيي المؤتمر التوحيدي للحزب الشيوعي الدنماركي

حيا المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي، في رسالة حملها وفد حزبنا ممثلا بمنظمتنا في الدنمارك، المؤتمر التوحيدي الاستثنائي للحزب الشيوعي الدنماركي، معبرا عن الفرح والتضامن، مثل كل الشيوعيين في جميع انحاء العالم بهذا الحدث البارز في النضال الدؤوب من أجل قضية الطبقة العاملة والشعب الدنماركي، معتبرا عملية التوحيد هذه تاريخية وتستند إلى الخبرة الجماعية التي راكمها الرفاق في الدنمارك.

وكان المؤتمر التوحيدي قد انعقد في الثالث من شهر أيلول الجاري وفي أجواء من التفاؤل والثقة، حينما التئم شمل الشيوعيين الدنماركيين تحت راية واحدة، بعد جهود كبيرة بذلها أعضاء وقيادة الحزبين الشيوعيين، (الحزب الشيوعي الدنماركي DKP والحزب الشيوعي في الدنمارك KPID) ليكون الخطوة الحاسمة التي تكللت بالنجاح، بعد انقسام دام ٣٠ عاما.

افتتحت أعمال المؤتمر بكلمة القاها الرفيق هنريك ستأيمر هايدن، رحب فيها بكافة مندوبي المؤتمر وبالضيوف الحاضرين، مؤكدا أن المؤتمر التوحيدي هذا سيساهم في إعادة مكانة الحزب التاريخية في المجتمع الدنماركي.

بعد انتخاب هيئة الرئاسة ولجنة الاعتماد، إضافة للجان أخرى ضرورية لتسيير أعمال المؤتمر، جرى إقرار شرعية المؤتمر وجدول عمله، لينتقل المؤتمرون إلى تناول كافة نقاط البحث بالمناقشة الجادة المستفيضة، التي أقروا بعدها بالأجماع التقرير السياسي والنظام الداخلي، كذلك وضع الحزب التنظيمي والاعلامي، وآفاق نضاله في ظل أجواء الحرب الحالية وضلوع الدنمارك كطرف فيها من خلال عضويتها في حلف الناتو.

  وفي نهاية أعمال المؤتمر جرى إقرار البيان الختامي التوحيدي، ثم ترشيح وانتخاب اللجنة المركزية الجديدة، التي فيها للكادر الشاب موقع جدير بالاهتمام.

واختتم المؤتمر أعماله بكلمة من الرفيقة رايكه كارلسون شكرت فيها المندوبين وجهودهم في إنجاح أعمال المؤتمر، كما تقدمت بالشكر والتحية الى الضيوف الحاضرين من ممثلي الأحزاب الشيوعية من بلدان السويد والنروج والعراق وتشيلي وكوريا واليونان وسوريا، اضافة الى سفير كوبا لدى الدنمارك.

وقد ضم وفد حزبنا الرفيق علي حسين سكرتير منظمة حزبنا الشيوعي العراقي في الدنمارك والرفيق شابا أيوب عضو مختصة العلاقات الخارجية في المنظمة.

رسالة التحية

الحزب الشيوعي العراقي

رسالة تحية إلى مؤتمر إعادة التوحيد

للحزب الشيوعي الدنماركي والحزب الشيوعي في الدنمارك

الرفاق الأعزاء

استقبل الحزب الشيوعي العراقي بفرح وإعجاب كبيرين قرار الحزبين الشقيقين، الحزب الشيوعي الدنماركي (DKP) والحزب الشيوعي في الدنمارك (KPiD)، عقد المؤتمر الاستثنائي لإعادة التوحيد. نشارككم، إلى جانب الشيوعيين في جميع أنحاء العالم، الابتهاج بهذا الحدث المهم والمعلم البارز في النضال الدؤوب من أجل قضية الطبقة العاملة والشعب في الدنمارك.

ان عملية إعادة التوحيد التاريخية تستند على الخبرة الجماعية الغنية في الحركة العمالية والنضال الطبقي التي راكمها الرفاق في الدنمارك منذ تأسيس حزبهم الشيوعي في عام 1919. وسوف تسهم هذه التجربة بتعزيز الدور الحيوي الذي يلعبه الشيوعيون في المجتمع واعطاء زخم للجهود الرامية إلى توحيد صفوف قوى اليسار في النضال ضد السياسات الليبرالية الجديدة والرجعية العدوانية.

كما يكتسب مؤتمركم لإعادة التوحيد أهمية خاصة في المناخ السياسي الحالي في الدنمارك وأوروبا، مع تزايد مخاطر العسكرة والحرب في العالم.

انكم، كحزب موحد، ستقدمون مساهمة أكبر في النضال المشترك للأحزاب الشيوعية والعمالية في جميع أنحاء العالم، في الدفاع عن قضية السلام العالمي، في وقت يؤجج فيه دعاة الحرب الإمبرياليون والقوى الرجعية هستيريا الحرب الباردة.

الرفاق الأعزاء

ان هذا الحدث التاريخي يؤكد تصميم الرفاق الدنماركيين على التمسك بالقيم السامية للاشتراكية والشيوعية.

وبهذه المناسبة، نعبّر عن تقديرنا للتضامن الأممي والدعم الذي قدمه رفاقكم للشيوعيين والديمقراطيين العراقيين، ولشعبنا العراقي، خلال فترات وأمام تحديات بالغة الصعوبة. 

ختامًا، نحيي مؤتمر إعادة التوحيد، متمنين له كل النجاح. ونتطلع إلى تعزيز الروابط الأممية بين الشيوعيين العراقيين والدنماركيين، في النضال المشترك من أجل الحرية والسلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

عاش التضامن الأممي!

المكتب السياسي – اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي العراقي

1 ايلول (سبتمبر) 2023

******************************************************************************

الرفاق الأعزاء في قيادة الحزب الشيوعي الأردني المحترمون

بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ وفاة المناضل الكبير الرفيق الدكتور منير حمارنة، الأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي الأردني الشقيق.

فقدنا برحيل العزيز أبو أسامة قامة شيوعية عالية، ومناضلا وطنيا صلبا في سبيل تحقيق تطلعات شعوبنا في الحرية والاستقلال والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.

دافع الفقيد بثبات عن حقوق العمال والفلاحين، وشغيلة اليد والفكر، وعن مصالح الشعب الأردني. كما وقف على الدوام مناصرا ومدافعا عن حقوق الشعب الفلسطيني العادلة وفي المقدمة حقه في العودة وإقامة الدولة الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

 قدم الفقيد خلال مسيرته الحافلة بالعطاء، وعبر نضاله وإسهامه السياسي والفكري، وصموده أمام الصعوبات وفي السجون والمعتقلات، نموذجا ومثالا ملهما لأجيال من الشيوعيين في منطقتنا.

ونحن الشيوعيين العراقيين نعتز بكون الرفيق الراحل الكبير أمضى سنوات مناضلا في صفوف حزبنا في العراق، وظل يذكر ذلك باعتزاز وفخر كبيرين، مجسّدا ذلك، كما حزبه المناضل، في مواقفهما المتضامنة مع حزبنا وشعبنا.

في مناسبة هذه الخسارة المؤلمة نتقدم اليكم، قيادة وقواعد وجماهير، والى زوجة الفقيد الرفيقة العزيزة ليلى نفاع وعائلته، والى الشيوعيين والديمقراطيين والوطنيين في منطقتنا والعالم، بأحر المواساة، راجين للجميع الصبر والسلوان، وللراحل الكبير أبو أسامة طيب الذكر على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٧-٩-٢٠٢٣

**************************************************************************************

إضاءة.. لا تغيير بدون الخلاص من «آني شعليّه»

محمد عبد الرحمن

انطلاقا من تجربة مجالس المحافظات وما قدمته، ما برح مواطنون يتساءلون عن دورها وما يمكن ان تقدمه في ظل هيمنة منظومة المحاصصة والفساد، وكونها لم تكن بعيدة عن هذه المنظومة.

صحيح ان هناك تقارير وثقت حالات فساد وتجاوز من جانب أعضاء سابقين في هذه المجالس، لكن الصحيح أيضا ان هناك أعضاء، على محدودية عددهم، كانوا أندادا لسلوك ومنهج التخادم المحاصصاتي، وقد وقفوا بثبات مدافعين عن دورها الحقيقي في الرقابة وصيانة المال العام وتقديم الخدمات للمواطنين، وعارضوا جعلها وسيلة من وسائل الحصول على السحت الحرام، واستغلال الموقع للمزيد من الهيمنة والنفوذ والامتيازات والعقود والأراضي.

ويتوجب هنا تأشير ان ما يثار بشأن مجالس المحافظات لا يختلف عما آلت اليه مؤسسات الدولة عموما، والتي لم تعد جميعها بمنأى عن اخطبوط الفساد. وتقارير هيئة النزاهة واخبارها، ومثلها ديوان الرقابة المالية، تبيّن ذلك بنحو لا لبس فيه، فيما تضيف اليها تقارير أخرى إعلامية واستقصائية مزيدا من التفاصيل عن التفنن في الاستحواذ عَلى المال العام والأراضي والعقارات.

وهذا بالضبط هو ما دفع مهمة مكافحة الفساد والتصدي له الى المقدمة، ويصر الوطنيون الخلص على ان الفساد لا يقتصر على ما خف وزنه، وان المكافحة لا بد ان تطال من يقف وراءه ومن يحميه، داعما قويا نافذا او متنفذا مسلحا، مؤكدين ان لا مكافحة جادة دون ان تكون شاملة وتطال الملفات جميعا، صغيرها وكبيرها، قديمها وحديثها، ومنبهين أيضا الى ان لا يغطي دخان الصوت العالي موبقات الفساد الجديدة.

لا اختلاف على ان الفساد ظاهرة غدت مؤسسة، لها من يحميها ويدافع عنها، وامتدت للأسف الى المجتمع، وهي لم تتوقف او تخف رغم بعض الإجراءات التي تقدم الحكومة عليها. فلم تصبح مكافحة الفساد حملة وطنية شاملة، وهنا للتخادم المحاصصاتي دوره، ونجد الانتقائية واضحة جلية، والا ما معنى ان تتم تبرئة متهم او تخفيف الاحكام عن آخر تحت ذرائع لا تقنع أحدا مثل حسن السلوك، او طمس معالم “سرقة القرن” والاكتفاء بالفتات، رغم ما يعلن عن تصميم لاسترجاع الأموال المنهوبة، فيما أبطال هذه الأفعال الشنيعة يصولون ويحولون، بل وتوفر الحماية لهم ولنشاطات مظللة محسوبة تدغدغ العواطف. والغريب ان يحصل ذلك على مرأى ومسمع من في المنطقة الخضراء.

نعم مجالس المحافظات أصابها هذا الداء، ولكن الاستدراك الواجب يتمثل في السؤال: هل تُترك مؤسسات الدولة للمزيد من النهب والسرقة والعبث من طرف قوى متنفذة، لا ترى الا مصالحها ونفوذها وسعيها لادامة ذلك بكل الوسائل؟

ان تغيير الحال ليس من المحال، ولكن هذا يوجب قبل كل شيء انطلاق انتفاضة شعبية عارمة لاسقاط “آني شعليّه”، والتحول الى الفعل الإيجابي وفرض إرادة التغيير الذي هو المرتجى والمعول عليه لإنقاذ البلد من سوء هو فيه، ويتوجب الادراك العميق لحقيقة ان هذا لن يتحقق الا عبر أفعال ومنجزات جماهيرية وشعبية واسعة.

ان وصول أصوات وطنية راسخة في توجهاتها وملتصقة بهموم المواطنين وحريصة على مصالح الشعب والوطن، الى مجالس المحافظات ولاحقا الى مجلس النواب، هو إضافة أخرى للجهد الجماهيري الضاغط والمعوّل عليه أساسا.

فالاصل في مجالس المحافظات انها مؤسسات دستورية تراقب عمل الحكومات المحلية واعضائها، وتسهر على حماية المال العام وضمان حسن استخدامه، وعدم انفراد المحافظ في تقرير مصير الأموال المخصصة لكل محافظة مستندا الى من يدعمه، وان تذهب الى مشاريع خدمية وانتاجية لعموم أبناء المحافظة المعنية.

ان تحقيق اختراقات هنا أصبح مطلوبا وضروريا، يستلزم مشاركة واسعة في الانتخابات القادمة، وابعاد الفاشلين والفاسدين والراكضين وراء الشهرة والمال والنفوذ.

 *********************************************************

عائلة الفقيد  عبدالخالق زنكنة المحترمة

بحزن عميق تلقينا نبا وفاة الشخصية الوطنية، العراقية والكردستانية، المناضل عبد الخالق زنكنة (أبو وليد).

انغمر الفقيد الراحل  بوقت مبكر في العمل السياسي، منحازا الى أفكار وقيم الديمقراطية والعدالة والتقدم. ولسنوات كان ناشطا  في صفوف الحركة اليسارية والعمالية، والشبيبة الديمقراطية.

وظل الى اخر أيامه متمسكا بتلك القيم مدافعا عنها، وعن حقوق الشعب الكردي، ومناصرا لحقوق الانسان.

بهذه الخسارة المؤلمة، نتقدم الى عائلته الكريمة ورفاق دربه وأصدقائه بالتعازي والمواساة، راجين لهم جميعا الصبر والسلوان.

 المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

5-9-2023

*****************************************************************

الرفيق العزيز صالح رشيد حميد (أبو حسام ) المحترم

آلمنا كثيرا نبأ وفاة والدتكم، نشارككم الاحزان في هذه المناسبة المؤلمة، ونقدم اليكم وللعائلة الكريمة خالص التعازي، راجين لكم الصبر والسلوان، وللفقيدة الراحلة دوام  الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٦-٩-٢٠٢٣

******************************************************

الرفيق العزيز وجيه جبار داغر المحترم

تلقينا بحزن عميق خبر وفاة ابن عمكم . نشاطركم ألم  الفراق ، ونتقدم اليكم وللعائلة الكريمة بخالص التعازي ، متمنين لكم الصبر والسلوان وللفقيد الراحل  جميل الذكر .

 المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٦-٩-٢٠٢٣

*************************************************************

الصفحة الثالثة

عقد لقاءات مع وفود الأحزاب اليسارية والحركات التقدمية.. الشيوعي العراقي يشارك في «المؤتمر الجهوي لمعضلات الإنسانية» 

بغداد – طريق الشعب                                                   

شارك وفد من الحزب الشيوعي العراقي في الأيام 1-4 أيلول الجاري، في مؤتمر القمة العالمية للشعوب (المؤتمر الجهوي لمعضلات الإنسانية في البلدان العربية والمغربية)، الذي عقد في تونس، الى جانب وفود من الأحزاب الشيوعية واليسارية والنقابات والجمعيات والفعاليات السياسية في الدول العربية والمغربية.

وناقش المؤتمر المعضلات التي تواجه المنطقة، وخلصت فعالياته الى تقديم آراء وتصورات ومقترحات ستقدم في القمة العالمية للشعوب، التي تعقد في تشرين الأول المقبل في جنوب افريقيا.

لقاءات الوفد

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، عقد وفد الحزب لقاءات عديدة مع وفود الدول العربية ومنسقي القمة العالمية للشعوب في المنطقة العربية والمغاربية والعالم.

وتسعى القمة التي تنظم فعاليتها بشكل دوري حضورياً وعبر الدائرة الالكترونية، الى تنسيق المواقف والفعاليات السياسية لتحقيق عالم خال من الصراع والحروب والفقر، تتحقق فيه المساواة التامة بين المرأة والرجل والسيادة الغذائية واحترام حقوق الانسان وحرية الرأي والسعي الى احترام نضال الطبقة العاملة ومساندة العمال في تحقيق الضمان والعيش الكريم لهم. ومن أبرز أهدافها مناهضة التطبيع بين الدول العربية مع الاحتلال الإسرائيلي ومساندة القضية الفلسطينية.

وزار وفد الحزب الشيوعي العراقي مقر حزب العمال التونسي، والتقى بأمينه العام الرفيق حمه الهمامي، وبحث اللقاء آخر التطورات السياسية والاجتماعية في العراق وتونس.

وقدّم الرفيق حسين النجار، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، عرضاً موجزاً عن طبيعة التطورات السياسية في العراق، ونشاط الحزب في خضم هذه الأوضاع، وسعيه ـ مع تحالف قيم المدني ـ الى إيجاد البديل لمنظومة المحاصصة والفساد.

فيما استعرض الرفيق الهمامي آخر التطورات السياسية والحالة التي يعيشها الشعب التونسي، بعد تفرد رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالسلطة وإقرار الدستور الجديد. كما تحدث عن مواقف الحزب السياسية من التطورات الجارية، والتي تلاقي قبولاً واسعاً لدى الأحزاب السياسية والجماهير التونسية.

واكد الجانبان على أن الحالة التي تعيشها شعوب المنطقة لا تختلف عن بعضها البعض، وان نضال احزابنا يجب ان ينصب على الجانبين الجماهيري والفكري، وان يستمر السعي من اجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وشاركت الى جانب الرفيق حسين النجار في اللقاء الناشطة النقابية الرفيقة كوريا رياح والتي نظمت مع عدد من ممثلي الوفود زيارة الى الرفيقة المناضلة راضية الهمامي زوجة الرفيق الهمامي التي ترقد في المستشفى، إثر تعرضها لضربة قاسية على الرأس اثناء مشاركتها في تظاهرات جماهيرية في تونس.

مع حزب الشعب الفلسطيني

وعقد وفد الحزب الشيوعي العراقي مع حزب الشعب الفلسطيني لقاءً بحث فيه الجانبان مجمل التطورات السياسية في البلدين.

وقدّم الرفيق حسين النجار عرضاً موجزاً عن تطورات العملية السياسية، ودور منظومة المحاصصة الطائفية في تردي الاوضاع العامة وتراجع المستوى الاقتصادي والاجتماعي والأمني.

وعرّج النجار على انتفاضة تشرين 2019 الباسلة والنتائج التي حققتها، وأكد سعي الحزب الى إحلال البديل المدني الديمقراطي من خلال تشكيل تحالف قيم المدني.

من جانبها، قدمت الرفيقة عفاف غطاشة عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وعضو تنسيقية للقمة العالمية للشعوب (نساء ضد الامبريالية) عرضاً عن آخر تطورات الوضع السياسي والاجتماعي في فلسطين، ونضال الشعب ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتطرقت الرفيقة الى دور حزب الشعب في العملية السياسية، واللقاء الذي جمع الفصائل الفلسطينية في مصر، وتحدثت عن عدم توصل حزبها الى نتائج ملموسة، وذلك بسبب اختلاف وجهات النظر بين الفصائل المشاركة.

وأكدت الرفيقة ضرورة الاهتمام بالقضية الفلسطينية، والنضال ضد أي محاولة تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يسعى سوى الى نهب خيرات الشعوب العربية والمغاربية.

وشارك في اللقاء ايضاً الرفاق كوريا رياح وعلي محسن وعلي شغاتي من العراق، ومن فلسطين الرفيق الدكتور بكر وهو كادر بالحزب المشرف على تجربة المدارس الفكرية في قرى فلسطين ومناطقها، والرفيقة اروى عطاونة. كما عقد وفد الحزب لقاءً مع وفد اتحاد الشبيبة الديمقراطي اليمني الذي عرض آخر التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية والصعوبات التي تواجه الشعب اليمني.

وتطرق الوفد اليمني الى الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب يومياً بسبب استمرار الحرب الدائرة بين الأحزاب المتصارعة على السلطة والنفوذ.

فعاليات المؤتمر

وعلى هامش المؤتمر، عقد أعضاء الوفد العراقي لقاءات منفردة مع منسقة القمة العالمية للشعوب الرفيقة ستيفاني من البرازيل. كذلك مع الرفيق غسان كومية منسق المنطقة، الى جانب لقاءات مع الوفود المشاركة من الحزب الشيوعي اللبناني والحركة التقدمية الكويتية.

وتقسمت أعمال (المؤتمر الجهوي لمعضلات الإنسانية في البلدان العربية والمغربية) الى الجلسة الافتتاحية التي عرضت ابرز التحضيرات التي عمل عليها منسقو القمة، كذلك المعضلات العالمية والعربية التي تواجه الشعوب.

وفي اليوم التالي، تقسّم المساهمون وعددهم ٩٠ على ست مجموعات، لمناقشة محاور المؤتمر وهي: مكافحة الصهيونية ومجابهة التطبيق، والحريات السياسية والمدنية، والنضال الشبابي وحرية المرأة والنضال النقابي

واضافة الى وفد الحزب الذي تكون من عضو المكتب السياسي الرفيق حسين النجار والرفيقة منال جبار، ساهم وفد من اتحاد الطلبة العام ممثلاً بالسكرتير السابق علي شغاتي وعضو مكتب السكرتارية بسمة رياض واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي مثله نائب سكرتير الاتحاد علي محسن عيد، ومن المنتدى النقابي النسوي في اتحاد نقابات عمال العراق وعضو تنسيقية نساء ضد الامبريالية للقمة العالمية للشعوب الناشطة العمالية كوريا رياح.

 ***************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

الحدود العراقية الكويتية

نشرت مجلة “ناشيونال انترست” الامريكية مقالاً للكاتب يريفان سعيد حول العلاقات العراقية الكويتية، ذكر فيه بأن قيام الجانبين بسلسة من اللقاءات والزيارات المتبادلة أخيراً، تأتي تعبيراً عن اهتمامهما بالوصول إلى حل عاجل للنزاع الحدودي المثير للجدل، والذي بات عاملاً مؤثراً على الاستقرار الإقليمي وعلى المشهد الجيوسياسي المستقبلي.

الحدود البرية

وأشار المقال إلى أن تأخر اعتراف بغداد بجارتها الجنوبية، وعدم تنازلها عن المطالبة بتعديل الحدود، والدور السلبي الذي لعبه تدخل القوى الاستعمارية في النزاع، قبل وبعد اكتشاف النفط، شدّد من لهيب الصراع لمرات عديدة، كان آخرها احتلال الإمارة بشكل كامل، العام 1990 وذلك بغزو عسكري، أثار ردود فعل قوية، أنتهت بقرارات دولية متعددة لترسيم الحدود البرية بين البلدين، فيما بقيت الحدود البحرية نقطة خلاف غير محسومة.

الحدود البحرية

ويقع في قلب هذا الخلاف، مصب نهر خور عبد الله ذو الأهمية الاستراتيجية، وهو ممر حاسم لـ 80 في المائة من واردات وصادرات العراق، وفق ما ذكر الكاتب، الذي أكد على أهمية الاتفاق على حقوق الطرفين، ليتمكن العراق من بناء ميناء الفاو الكبير، الذي تسعى بغداد لإستكماله في المستقبل القريب، ليكون الأكبر في الشرق الأوسط، ويحدث ثورة في المشهد الاقتصادي بالبلاد. ويبدو أن هناك علاقة ما بين الأمرين، تضيف تعقيدات أخرى للأبعاد العاطفية والتاريخية التي تزيد المفاوضات صعوبة، وتستدعي اتباع نهج دقيق ومدروس لتحقيق نتائج سلمية.

غضب شعبي وتحرك شعبوي

وذّكر المقال بجهود بغداد في تشكيل لجنة رفيعة المستوى للبحث عن حلول مقبولة للطرفين، رغم وجود خلافات حادة بين القوى العراقية حول الموضوع، وهو ما حاولت بعض القوى الشعبوية الإستفادة منه لتعزيز حظوظها الانتخابية. كما ان الموقف بشكل عام أثار قلق الناس من احتمال وقوع أية تنازلات عن الحقوق العراقية لصالح الكويت.

حلول عاجلة

وأعرب كاتب المقال عن اعتقاده بان تسوية النزاعات الحدودية، بطريقة شفافة تساهم فيها جميع الأطراف، بعيداً عن التعصب على جانبي الحدود، وحل الخلاف الإيراني الكويتي على حقول الغاز البحرية، لها أهمية كبيرة في منطقة تتميز بنزاعات تاريخية، وديناميكيات السلطة المتبدلة، والمشهد السياسي المتطور، مع الإستفادة من تجارب الماضي، التي أكدت على أن ترك الصراعات الإقليمية بلا حلول، ينطوي على مخاطر جسيمة.

 ملف المفقودين

ونشر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الجهود الانسانية على موقعه الرسمي، تقريراً بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، وثّق فيه شهادات نساء عراقيات فقدن أطفالهن خلال السنوات السبع الماضية ولا يعرفن مصيرهم حتى الآن، والعدد التقريبي للعائلات التي أبلغت عن اختفاء أقارب لها، والإجراءات التي اتبعتها الحكومات العراقية في هذا الملف.

منسيّون

وأشار التقرير إلى أن ملف المختفين قسرياً أصبح في طي النسيان، حيث صار المفقودون مجرد أرقام تتداولها الأحداث ووسائل الإعلام دون أن تُتخذ أي إجراءات ملموسة وواضحة للكشف عن مصيرهم، مما يبعث شعوراً متزايداً باليأس لدى عائلات المختفين قسراً والمفقودين. وذكر التقرير أن أكثر من 600 شخص من أهالي الصقلاوية مازالوا مفقودين منذ عام 2016، ولا تستطيع عوائلهم معرفة أية معلومات عنهم، رغم أن بعضهم قد احتجز للتحقيق معه، والتأكد من عدم وجود صلة له مع الإرهابيين.

مشكلة مزمنة

وأوضح التقرير أن العراق ظل مسرحاً للاختفاء القسري لأكثر من خمسة عقود، غير أن المشكلة تحولت خلال العقدين الماضيين إلى ظاهرة، أدت إلى اختفاء الآلاف، وشكّلت مأساة مؤرقة لجميع الحكومات العراقية المتعاقبة، التي رغم إدراكها للمأساة، لم تتخذ الإجراءات الكافية لمعالجتها.

 **********************************************************

عين على الأحداث.. لقمة العيش المشترك

مع اشتداد الخلافات المالية بين بغداد وأربيل، تتدهور الحالة المعاشية لموظفي الإقليم الذي يعيش حسب أحد ممثليه في مجلس النواب، أزمة اقتصادية خانقة، أدت إلى فقدان الآلاف من مواطنيه لمصادر قوتهم، ولتوقف شبه تام في مشاريع البناء والإعمار، لاسيما مع عدم إرسال حصته من الموازنة الإتحادية. هذا وفيما تعلل بغداد المشكلة ببعض العوائق الفنية وترى أربيل وراء الأمر أهدافاً سياسية، وحيث تغيب الشفافية في كشف المشاكل ووسائل معالجتها، يدعو الناس وبقوة إلى حل الخلافات وفق الدستور وبروح صيانة النظام الفيدرالي وتطوير جوهره الديمقراطي، وعدم استخدام لقمة عيش المواطنين، أداة لتحقيق أهداف أحد.

لصوص و حرامية

فيما تجاوز سعر الدولار في السوق الموازي 1560 ديناراً، بزيادة قدرها 19 في المائة عن السعر الرسمي، صرح خبير مالي، بإن قيمة واردات العراق المشتراة من أفراد وشركات خاضعة لعقوبات أمريكية، وصلت إلى 12 مليار دولار سنويا، مشيراً إلى أن الجهات التي تقوم بذلك تسيطر على 90 في المائة من مضاربات الدولار غير الشرعية، مما يسبب ارتفاعاً في سعر صرفه وانخفاضاً في قيمة العملة العراقية، وتدهوراً في معيشة المواطنين. هذا ودعا الخبير الحكومة إلى مسك الحدود وإنشاء جدار كمركي قانوني ومراقبة مسارات التبادل التجاري، إن أرادت حقاً أن تقضي على السوق الموازية.

والصحة تعبانة

فيما يشهد القطاع الصحي كالمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية تهالكاً ونواقص كبيرة في العدّة والكوادر المؤهلة، تحولت المستشفيات الأهلية لمجمعات تجارية يحاصرها الجشع ولا تعنيها حياة المرضى وسلامتهم، وهو ما دفع بمنظمات حقوق الإنسان إلى مطالبة “أولي الأمر” بتشديد الرقابة على هذه المؤسسات والتحقيق في شكاوى المتضررين من أخطائها وعدم التهاون مع اصحابها، مهما كان نفوذهم السياسي والمالي. كما انتقدت هذه المنظمات الحكومة على ضعف تمويل هذا القطاع، حيث خصصت له نصف الحد الأدنى الذي كان مطلوباً لتغطية احتياجات ما فيه من مستشفيات ومراكز متخصصة و625 ألفاً من الكوادر البشرية.

تدخل، بس مو سافر

قال الرئيس التركي اردوغان، في معرض تعليقه على تطورات الأوضاع الأخيرة والمؤسفة في محافظة كركوك، بإن أنقرة لن تسمح بزعزعة أمن ووحدة المدينة، مطالباً بالابتعاد عن الأنشطة التي من شأنها “تغيير ديموغرافية” كركوك بغية الحفاظ على السلام بالمنطقة. كما اعترف اردوغان، وعلى رؤوس الإشهاد، بدور إستخبارات بلاده في متابعة ما يجري في المحافظة العراقية عن كثب. هذا وتساءل العراقيون عما إذا كان الرئيس التركي، قادراً على سماع آراء عراقية بشؤون تركية، كاعتقال آلاف المعارضين بلا محاكمة، ومنع “الأقليات” المختلفة من التمتع بحقوقها القومية العادلة، دون أن يعتبر ذلك تدخلاً في شؤون بلاده الداخلية. 

فوضى الأولويات

كشفت لجنة الزراعة النيابية، عن قدرة مشروع تقنين المياه على تقليص الهدر فيها بنسبة 70 في المائة، لو توفرت له التخصيصات المالية الكاملة والتي تقّدر بتريليون دينار. كما ذكرت اللجنة بأن الحكومة ستّمول المشروع بمبلغ 300 مليار دينار فقط، والتي كانت مخصصة لدعم شراء الفلاحين للأسمدة. هذا وأثار الخبر دهشة الناس من إحجام الحكومة عن تغطية كاملة لهذا المشروع الهام، في ظل قسوة الجفاف، فيما ينهب الفاسدون ثروات البلاد، ويبدد المتنفذون أموالها في إنفاق تشغيلي لخلق الأتباع وعسكرة المجتمع، متسائلين عما إذا كانت الحكومة متأكدة من رغبة الأشجار بالنمو بالماء فقط هذا العام، دون الحاجة للسماد.

****************************************************************************

الصفحة الرابعة

رايتس ووتش: على الحكومة تحقيق العدالة لضحايا الاحتجاجات وعوائلهم.. سجال مستمر بين بغداد واربيل

 حول ملف الرواتب

سجال بين بغداد أربيل

ووصف رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الخميس، امتناع الحكومة الاتحادية في بغداد، عن إرسال المستحقات المالية للإقليم، بانه انتهاك للاتفاقات الدستورية.

وكتب بارزاني، في تدوينة له، إن “امتناع بغداد عن إرسال مستحقاتنا المالية المثبتة في الموازنة العامة الاتحادية، يعدّ انتهاكاً للاتفاقات الدستورية، ويلحق الضرر بمواطنينا، ويقوض الثقة”.

الحكومة: أربيل لم تلتزم

وردا على ذلك، قال المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، في تدوينة له: إن “الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة، في ظل الدستور، أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة”.

وأضاف، أنه “برغم عدم التزام حكومة الإقليم، أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام”.

وذكر ان “الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان، وبذلت جهوداً كبيرة لتقديم الحلول”. وبين العوادي انه “لغاية نهاية شهر حزيران بلغت الأموال في ذمة الإقليم أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم، حسب الإنفاق الفعلي للدولة، في حين لم تسلم حكومة الإقليم الإيرادات النفطية وغير النفطية”.

الإقليم: لا مبرر لقطع الرواتب

وفي ردها على الحكومة الاتحادية، أشارت حكومة الإقليم الى أنها لا ترى “أي سبب أو مبرر لعدم إرسال رواتب الإقليم”، مشيرة إلى ان“بغداد أرسلت 2.589 ترليون دينار فقط من استحقاقات الإقليم من الموازنة منذ بداية السنة، في وقت تبلغ 1.375 ترليون دينار”. وذكر المتحدث باسمها بيشوا هوراماني في بيان، أن “وزارة المالية الاتحادية صرفت 2 تريليون و598 مليار دينار للإقليم، منها 400 مليار دينار تعود إلى شهري تشرين الأول وكانون الأول من سنة 2022، في حين أن جداول قانون الموازنة خصصت لإقليم كردستان 11 تريليون دينار لغاية الشهر الثامن من سنة 2023”. وحول الرواتب أشار إلى، أنه “منذ بداية العام وُزعت الرواتب إلى من يتقاضونها في باقي مناطق العراق بموعدها وفقاً للأرقام الواردة في جداول قانون الموازنة، أمّا بالنسبة لرواتب الإقليم فقد اُعتمد معيار الإنفاق الفعلي، وجرى اتباع نهج مختلف، ألا وهو آلية القروض”.

ولفت إلى أن “آخر مبلغ اُتخذ قرار بشأنه هو 500 مليار دينار وبصيغة قرض، هم يقولون إن إيراداتنا تبلغ 320 مليار دينار، فإذا جمعنا هذين المبلغين فإن المجموع لن يصل إلى المبلغ الإجمالي الشهري المستحق للإقليم والبالغ 1 تريليون و375 مليار دينار، بحسب ما ورد في جداول الموازنة”.

نتفق معكم ولكن..

وأوضح أنه “على عكس ما صرّح به المتحدث باسم الحكومة الاتحادية، فإن متقاضي الرواتب في إقليم كردستان، ليس أن ثلاثة أضعاف حقوقهم لم ترسل فحسب، بل أن ما اُرسل تحت مسمى القرض هو ليس حتى نصف حقوقهم ومستحقاتهم، وتم تجاهل رواتب عدة أشهر، دون الإشارة أو التطرق حتى إلى ذكر إرسالها”.

واكد، ان حكومة الإقليم أوفت بكل ما عليها من التزامات، إلّا أن حقوق الإقليم تُنتهك مراراً وتكراراً.

وأشار إلى قول المتحدث باسم الحكومة العراقية من أن “أقصر طريق للحل هو الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة، في ظل الدستور”، مضيفاً: “نحن نتفق معكم بهذا الشأن، لكننا نتساءل أيضاً، من انتهك الدستور والقوانين؟ ومن غيّر الاتفاقات وتنصل عنها؟”.

*********************************************************************************

خارج النسق.. العلاقة الجدلية  بين الأداء والولاء

فاروق فياض

دائما ما كانت تمر العلاقة بين الأداء والولاء بحالة تناقض كما المتوازيين اللذين لا يلتقيان. ولعل هذه الظاهرة ليست خاصة بما يحدث اليوم إنما كانت حاضرة سابقا، ولكن بنسب متفاوتة، لكنها اليوم هي أشد وضوحا وفتكا في إدارة الدولة. حيث جرى استسهال وضع الرجل غير المناسب في أي مكان حتى أصبح عرفا وقانونا فيمن يتولى المسؤولية في أجهزة الدولة المتضخمة كسرطان سريع الانتشار بفضل الريوع النفطية، والذي لا يؤدي سوى وظيفة الساكت عن الحق ... ولعل نظرة سريعة من متعجل لا يرى في مؤسسات الدولة الحالية سوى ما رآه تشيخوف في قصته القصيرة (موت موظف) ورذاذه المتطاير على صلعة أحد المسؤولين في أحد المسارح التي حرمنا منها ومحاولة استجدائه العفو والمغفرة وقلقه الذي أدى إلى موته وهو يفكر باحتمال رفض اعتذاره. ولعل ما ذكره تشيخوف رغم مرور أكثر من قرن على قصته وراهنية ما توصل اليه بحاجة لإضافة الكثير فيما يحدث داخل مؤسسات الريوع النفطية المبتذلة سابقا وحاضرا، وهي في عصر ثقافة الاستهلاك والعولمة التي حددت قيم الانسان بالاستهلاك على حساب الإنجاز والعمل بحيث تحولت مقولة ديكارت أنا أفكر إذا أنا موجود إلى أنا أستهلك إذا أنا موجود ...! كما تحولت مقولة ميكافيلي (الغاية تبرر الوسيلة) إلى الاستهلاك يبرر الوسيلة. ومن هنا أصبحت الرشوة جهدا يستحق الثناء، والتملق نوعا من أنواع الكبرياء، أما الولاء فأصبح فروسية لا تقل عن فروسية عروة ابن الورد المتمرد على العشيرة أو أبو ذر المتمرد على السلطة. هكذا اختلط الحابل بالنابل في معركة الرياء التي تخوضها جيوش الموظفين والمهمشين اليوم على حد سواء، الأول في حقل المؤسسات والثاني في حقل الطقوس في حلبة الواقع المعاش بذل. أمام “نخبة” من الجهلة والسراق والمأزومين والمهوسين بجمع المال والامتيازات والسلطة وهم يصفقون عبر الفضائيات لهذا التدافع لكسب الود ليس من هؤلاء فقط، بل من مثقفين وإعلامين ومحللين ومطبلين على اختلاف انواعهم طائفيا وإثنيا وقوميا وهم يتلون بأزبالهم عبر شاشات الفضائيات “المستقلة” و”الموضوعية” جدا، والتي تدفع رواتب خيالية لإعلاميين يجهدون بكامل إناقتهم بان يكونوا وطنيين حسب طلب صاحب القناة النزيهة جدا. ويمكن أن تكون رواتب هؤلاء الإعلاميين وامتيازاتهم تتجاوز امتيازات من ينتقدونهم من نواب ووزراء ومسؤولين بالنسبة للرواتب. اما بالنسبة لما يحصل عليه المسوؤلون  خارج العمل الوظيفي أي العمل الإضافي في عقد الصفقات فلا يعلمه لا صندوق النقد والبنك الدوليين ولا بنوك سويسرا، ولا سوق العقار بالمناطق الراقية، ولا مسؤول الاستثمار في أي حكومة، ولا هيئة الضرائب، ولا هيئة النزاهة، ولا ديوان الرقابة المالية، ولا منظمة الشفافية، ولا نادي باريس لجدولة الديون ، ولا نوادي دور الأبطال للسراق في العالم، ولا منظمة العدل الدولية ، ولا بنوك دول الجوار، ولا المصارف الأهلية التي بلغ عددها 84 والتي تزيد عن المصارف الأهلية في أعرق بلد رأسمالي بريطانيا، ولا البنك المركزي العراقي بكامل جلالة قدره ومهنيته ومنصاته في بيع العملة، ولا مكاتب الصيرفة، ولا تجار المخدرات، ولا تجار السلاح، ولا تجار الأعضاء البشرية، ولا نوادي القمار، ولا تجار الجنس، ولا المشتركين في “صفقة القرن “. بينما أشار أحد علماء الفلك الذي فضل عدم ذكر اسمه خشية المساءلة القانونية وغير القانونية ...!! أن سرقة الموازنات بلغت سرعة صوت السلاح المنفلت وغير المنفلت وهو ينتقي أهدافه بدقة ومن مسافات قصيرة ضد كل من تسول له نفسه الوقوف بوجه المهزلة بغض النظر عن تقارير حقوق الانسان وحرية الصحافة وثرثرات المبعوثين الدوليين، فالنفط قادر على محو أعظم الذنوب خسة ووضاعة.   

******************************************************************************************

تظاهرة في ديالى تحتج على أبراج الاتصالات “المسرطنة”.. إضرابات في السليمانية احتجاجا على تأخر صرف الرواتب

متابعة ـ طريق الشعب

شهدت محافظة السليمانية تظاهرات احتجاجية وإضرابا عن العمل لموظفي عدد من الدوائر، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم، فيما طالب آخرون بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وأعلن عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في السليمانية، إضرابا عن الدوام الرسمي، احتجاجًا على تأخر توزيع الرواتب.

وذكرت وسائل إعلام، أن عددا من دوائر ومؤسسات محافظة السليمانية أعلنت اضرابا عن الدوام الرسمي منذ الخميس الماضي، بسبب تأخر توزيع رواتب موظفيها لشهري تموز وآب، مشيرة الى انه من المتوقع أن يتمدد الإضراب ويشمل دوائر أخرى خلال الأيام المقبلة في حال تأخرت الرواتب أكثر.

إضراب تعليمي

وأعلن معلمو السليمانية، امس السبت، الإضراب العام مع بدء العام الدراسي الجديد، مطالبين بقية الموظفين بالإضراب عن العمل، احتجاجا على تأخير صرف الرواتب.

وقال ممثل المعلمين المحتجين مروان حسن خلال مؤتمر صحفي، إنه “احتجاجا على تأخر صرف الرواتب الشهرية لأكثر من شهرين قرر معلمو السليمانية الإضراب العام مع أول أيام بدء العام الدراسي الجديد في 13 أيلول الجاري، لحين الاستجابة لمطالبهم”.

وطالب المحتجون حكومة الإقليم بـ”الإسراع في صرف الرواتب المتأخرة والتعهد بصرف راتب كل شهر في موعده الذي لا يتجاوز 30 يوماً وتثبيت المحاضرين المجانيين وصرف العلاوات والترفيعات وحسم موضوع الرواتب المدخرة”.

وطالب مروان الموظفين في المؤسسات الحكومية كافة، بإعلان الإضراب بدءا من اليوم الاحد للضغط على الجهات الحكومية المعنية بصرف رواتبهم.

وأشار ممثل المحتجين الى وجود تنسيق مع معلمي أربيل ودهوك بشأن الإضراب العام مع بدء العام الدراسي الجديد.

وتظاهر العشرات من المواطنين أمام رئاسة بلديات السليمانية ضمن إقليم كردستان، احتجاجاً على عدم السماح لهم ببناء أراضيهم التي منحتها لهم حكومة الإقليم.

وذكر المتظاهر ريبوار عبد الله، أن “قرابة 30 قطعة أرض تم تسليمها لمنتسبي وزارة البيشمركة من قبل حكومة إقليم كردستان، قبل سنين، وتم تمليك تلك الأراضي، لكن الآن لا يسمح لنا ببناء تلك الأراضي من قبل بلديات السليمانية”.

وأضاف، أنه “بأمر من نائب رئيس مجلس وزراء الإقليم، تم تشكيل لجنة في العام 2020، والتي قررت السماح لنا ببناء تلك الأراضي لكن بلديات السليمانية، ردت بأنها ستعمل على تنفيذ أمر اللجنة، لكن على أرض الواقع لا يوجد تنفيذ”.

وتابع، انه “بعد التواصل مع الجهات المعنية في مكتب نائب رئيس الحكومة، قبل ثلاثة أشهر، تم توجيه كتاب آخر للبلديات لتسهيل مهمتنا، لكن بلدية السليمانية تقول: إن البلديات لم توجه بالسماح لكم ببناء تلك الأراضي”.

محاضرون يطالبون بالتعيين

من جهتهم، تظاهر العشرات من المحاضرين في السليمانية، مطالبين بتعيينهم على الملاك الدائم.

وقال المحاضر هاوزير كمال: إن “العشرات من المحاضرين تظاهروا أمام مديرية تربية السليمانية، مطالبين بالتعيين على الملاك الدائم”.

وأضاف، “نحذر من انهيار القطاع التربوي في المحافظة ونحمّل حكومة إقليم كردستان مسؤولية ذلك، كون اهمال حقوقنا يعني إهمال هذا القطاع”.

وبيّن كمال، أن “عدد المحاضرين يتجاوز 35 ألف محاضر مجاني في عموم محافظات الإقليم، بعضهم تجاوزت خدمته في هذا القطاع اكثر من 15 عاماً، علما أن المدارس بحاجة إلى أولئك المحاضرين”.

وتمنح وزارة التربية في حكومة الإقليم أموالاً للمحاضرين مقابل عدد المحاضرات التي يقدمونها في المدارس.

بعقوبة تحتج على أبراج الاتصالات

وفي ديالى، أفاد قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، بتدشين اعتصام من قبل 100 اسرة أمام برج للاتصالات، يُعتقد أنه تسبب في تفشي الاصابات بالامراض السرطانية، فيما اشار الى أن المعتصمين حددوا 3 مطالب رئيسية.

وقال الحيالي إن “قرابة 100 اسرة في منطقة المفرق غربي بعقوبة بدأت اعتصاما سلميا أمام برج للاتصالات، تسبب في تفشي الاصابات بالامراض السرطانية في الاشهر الماضية”.

واضاف، أن “المعتصمين رفعوا 3 مطالب رئيسية، أبرزها تفكيك برج الاتصالات ونقله الى مكان اخر ومطالبة الشركة التي تديره بصرف تعويضات مالية لجميع المصابين بالامراض السرطانية واجراء تحقيق شفاف عن أسباب تغاضي الشركة عن خطورة تحويل البرج من محطة ثانوية الى رئيسية في منطقة سكنية كبيرة”.

وتابع الحيالي أن “هيئة الاعلام والاتصالات دخلت على مسار الملف وطالبت الشركة باتخاذ كافة الاجراءات التي من شأنها المحافظة على البيئة والصحة وتطبيق ما ورد في توصيات البيئة حيال معالجة الاشكالية خاصة مع وجود تقارير مؤكدة تظهر خطورة تحويل البرج الى محطة رئيسية وسط زقاق شعبي”.

تظاهرة أمام السفارة الايرانية

من جانب اخر، تظاهر العشرات من الطلبة أمام السفارة الإيرانية في بغداد، مطالبين بحل مشكلة “بلا مانع” و”القبول النهائي” في جامعة “الأديان والمذاهب” في إيران، رغم إتمامهم جميع التزاماتهم المالية والإدارية.

ويعاني مجموعة من طلبة جامعة الأديان والمذاهب في إيران من مختلف التخصصات، الماجستير والدكتوراه، من هذه المشكلة بحسب أحد المتظاهرين الذي أوضح أنهم أوفوا بجميع “التزاماتهم المالية والإدارية للجامعة”، وبعضهم انهى مناقشة رسالته فيما لم يتمكن البعض الآخر من ذلك.

ويقول الطلبة: “تفاجأنا بموضوع (بلا مانع) الذي علمنا أنه يستحصل من الجامعة والوزارة في إيران وهو أمر بينهما لا علاقة للطالب به، ويحول (عدم إصداره) دون منح الطلاب التأشيرة والإقامة الدراسية”.

وأضاف، أن الذين “انهوا مناقشتهم تفاجأوا بعدم منحهم وثائقهم لغرض معادلتها في العراق، الا بعد صدور القبول النهائي”.

وحول طبيعة دراستهم وما إذا كانت عبر الإنترنت، قال: “أغلبنا كانت دراسته حضورية واقمنا في إيران لـ 6 و 8 أشهر، وأنجزنا كل ما يقع على عاتقنا، بما في ذلك الإقامة والسكن.. ولم يبق بذمتنا أي شيء”، مشيراً إلى أنهم يسمعون وعوداً كل يوم بحل مشكلتهم خلال أسبوع أو شهر.

وقال متظاهر آخر إن “أكثر من 800 طالب لا يملكون (بلا مانع) والقبول النهائي ومناقشتنا متوقفة عليهما. لقد أنهينا كل إجراءاتنا الإدارية، كما سددنا الدفعات المالية لكننا ننتظر منذ أشهر ولم يصدر (بلا مانع) بعد مرور 3 سنوات”.

طالبة ماجستير في قسم القانون العام بالجامعة، اشارت الى انهم “يتظاهرون أمام السفارة الإيرانية كل سبت. يستقبلوننا جميعاً أو عدداً من ممثلينا ويعاد الكلام نفسه من قبل سكرتير السفير، وآخرون يطالبون بأسمائنا ولا نتلقى جواباً بعد ذلك”.

وشددت على أنهم سيستمرون في التظاهر لأنهم لا يريدون أن يضيّعوا حقهم “بعد سنتين من الدراسة والسفر والمصاريف وأقساط دراسية”، مشيرة إلى أن “الجامعة تتعامل معنا بأسلوب المماطلة والتسويف والوعود الكاذبة”.

بشأن ما إذا كانت الجامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي العراقية، قالت “اثناء تقديمنا سنة 2021 كان معترفاً بها، لكن بعد ذلك تم ايقاف (الاعتراف)، ولا يتم اصدار التأشيرات الدراسية لنا والأمر متوقف على اصدار (بلا مانع)”.

***************************************************************************************

الصفحة الخامسة

خسائر فادحة يتكبدها المزارعون الاستيراد يعمق الأزمة الزراعية

متابعة – طريق الشعب

تدفع الخسائر الفادحة التي يتعرض لها المزارعون في العراق جراء إغراق الأسواق بالمحاصيل المستوردة، نحو تعميق أزمة الزراعة في البلد، الذي يشهد بالأساس شحاً في الموارد المائية وضعفا في دعم القطاع الزراعي. إذ يضطر الكثيرون من المزارعين إما إلى بيع محاصيلهم بأثمانٍ بخسة أو تركها تتعرض للتلف، وصولا إلى هجرة أراضيهم والتوجه نحو أعمال أخرى تؤمّن لهم ولعائلاتهم متطلبات المعيشة.

ورغم منع الحكومة استيراد عدد غير قليل من المحاصيل التي تُزرع محلياً، إلا أن هذه القرارات تبقى “حبرا على ورق” - وفق عاملين في القطاع الزراعي وخبراء اقتصاد. إذ يؤكد هؤلاء عبر وسائل الإعلام، أن الأسواق مليئة بالمحاصيل الأجنبية التي تدخل عبر منافذ حدودية غير رسمية.

الأمر مقصود!

عمار التميمي (أبو أحمد)، وهو مزارع من محافظة بابل، يقول في حديث صحفي أنه يمتلك أرضا زراعية مساحتها 40 دونماً، وهي مصدر عيشه وعائلته الوحيد، مبينا أنه يزرع الأرض بمحاصيل مختلفة.

ويضيف في حديث صحفي أن المحاصيل المستوردة لا تزال تغزو الأسواق وتنافس مثيلاتها المحلية، معتقدا بأن “هناك قصدية في إغراق السوق بالمحصول المستورد خلال مواسم وفرة الإنتاج المحلي”!

ويوضح أبو أحمد أنه يزرع الباميا والباذنجان والطماطم والبطاطا والبطيخ، لافتا إلى ان هذه المحاصيل، ورغم الجهد الكبير الذي يبذله في زراعتها مع أولاده، إلا أنه لا يجني مردودا ماليا مناسبا، وغالبا ما ينتهي الموسم بخسائر فادحة، بسبب منافسة المحاصيل المستوردة التي تملأ الأسواق.

وينوّه إلى أن “المنتجات الزراعية الأجنبية حينما تدخل الأسواق المحلية بكميات كبيرة، تفسح المجال أمام التجار لإرغام المزارعين ببيع منتجاتهم بأثمان بخسة، وهذا يحصل في ظل غياب المحاسبة الحكومية”، لافتا إلى أن “هناك فلاحين يضطرون إلى اتلاف محاصيلهم، أو توزيعها مجانا على المواطنين، بدل بيعها إلى التجار بخسارة”.

أسوأ موسم

من جانبه، يقول سلام محسن، وهو صاحب مزرعة عنب في ديالى، أن “الموسم الزراعي الحالي كان أسوأ موسم مر به”، مشيرا في حديث صحفي إلى أنّ مزرعته انتجت خلال الموسم الحالي قرابة 4 أطنان من أجود أنواع العنب.

ويبيّن انه باع منتجه لأحد التجار قبل موسم القطاف، بمبلغ مليون ونصف المليون دينار، خوفاً من تلفه أو عدم إيجاد من يشتريه خلال موسم الوفرة، منوّها إلى أنّ السعر الذي باع به محصوله لا يغطي ربع حجم المصروفات التي ينفقها سنوياً على مزرعته.

ويضيف أنه قرر أن يكون هذا آخر موسم يزاول فيه عمله الزراعي. إذ سيبيع مزرعته ويتوجه إلى مهنة أخرى.

لا دعم للقطاع الزراعي

عضو اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى، عمار علي، يقول ان “85 في المائة من المحاصيل الزراعية المعروضة في أسواق المحافظة، مستوردة من دول عدة. فيما يعتمد السوق على 15 في المائة فقط من الإنتاج المحلي، رغم أن هذه المحافظة تضم أراضي زراعية واسعة”.

ويضيف في حديث صحفي، أن “دول الجوار تدعم القطاع الزراعي، على عكس سياسة العراق في هذا الشأن، ما أدى إلى تفاوت في الأسعار والاتجاه نحو المستورد ذي السعر المنخفض”، مؤكدا أن “هذا الأمر خلف آثارا سلبية على الاقتصاد الوطني، بسبب خسارة القطاع الزراعي والاعتماد على المنتج المستورد الرخيص”.

ويدعو علي الحكومة إلى دعم القطاع الزراعي وتقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة.

بين شح المياه وتردي الكهرباء

إلى ذلك، يقول الخبير في الأمن الغذائي عباس مهدي، أن “إغراق الأسواق بالمنتجات المستوردة يفاقم مشكلات القطاع الزراعي والعاملين فيه، الذين يعانون بالأساس شح المياه وتردي الكهرباء”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “هجرة سكان الريف إلى المدن تعاظمت بشكل غير مسبوق، ما أدى إلى انتكاسة القطاع الزراعي”. ويرى مهدي ان “من واجب الحكومة إيلاء موضوع استصلاح الأراضي أهمية قصوى، بعد أن أصبحت البيئة المحلية طاردة وغير مشجعة على الزراعة”. وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المستغلة في العراق 18 مليون دونم من أصل 32 مليون دونم - حسب تصريحات صحفية أخيرة لوزير الزراعة محمد كريم الخفاجي. وكانت تلك الأراضي، جميعها، تستغل زراعيا قبل 2003.

منافذ حدودية غير رسمية

بدوره، يشدد الخبير في الشأن الجمركي، مصطفى الفرج، على أهمية وضع آلية للحد من تهريب السلع عبر المنافذ غير الرسمية، موضحا في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد” أن “هناك العشرات من المنافذ غير الرسمية في إقليم كردستان، يجري عبرها تهريب مختلف البضائع والمنتجات دون رقابة، ما يشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد العراقي، كون هذه المنافذ لا تخضع للسيطرة النوعية والكمية من قبل الحكومة”.

ويشير إلى أنّ “المنافذ الرسمية في كردستان لا تخضع للتعرفة الجمركية الرسمية للدولة. لذلك تتبع تعريفة خاصة بها”. ويدعو الفرج إلى “إخضاع جميع منافذ العراق للسلطة المركزية، من أجل السيطرة على كم ونوع البضائع الداخلة إلى البلد، لأن استمرار الأمر لا يتسبب فقط في خسائر للاقتصاد، إنما يشكل خطراً على حياة العراقيين. فهناك سلعاً وبضائع لا تخضع للرقابة الصحية وقد تكون منتهية الصلاحية”.

**************************************************************************

اگول..شكرا على جهودكم وننتظر المزيد!

حميد المسعودي

من يزور حدائق أبو نؤاس هذه الأيام، يشعر بالسعادة والفخر وهو يلمس حجم الجهد المبذول في تأهيلها، بدءا من جسر الجمهورية باتجاه الكرادة فالجادرية.

هذا المشروع ينجز على مراحل، وما تحقق منه الآن ليس قليلا، ما يدعو للارتياح والتفاؤل، رغم وجود بعض الملاحظات الصغيرة. وقد افتتحت الجهات المسؤولة المشروع قبل اكتماله، وذلك تحت ضغط الحاجة، كون هذا المكان متنفسا للعائلات البغدادية، إلا ان تأهيل هذه المنطقة وجعلها أكثر جمالا، لا يقف عند جهود المسؤولين فقط، إنما يتطلب من المواطن أن يكون له دور في ذلك. وعليه، نرى أن هناك إجراءات على المواطنين الالتزام بها، ومنها الاهتمام بنظافة المكان وعدم ترك مخلفات الطعام والشراب وأعقاب السكائر على الأرض، خاصة أن الجهات المعنية وفرت حاويات كبيرة وصغيرة لجمع النفايات.    

كما يتطلب من المواطن عدم العبث بمحتويات المتنزه واثاثه، كالنافورات الضوئية، مع الاهتمام بنظافة الحمامات.

أما الجهات المعنية بالمشروع، فيبدو انها حتى الآن تقوم بواجبها بالشكل المطلوب من حيث إدامة الحدائق وتنظيفها. كما وفرت عناصر من الشرطة المجتمعية للسهر على حماية المواطنين. لكننا نضع ملاحظات بسيطة نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار. فقد لوحظ أن حنفيات الماء، جميعها، بلا مفاتيح، وعند الاستفسار من المعنيين، أكدوا انهم استبدلوها مرات عدة، لأن المواطنين يقومون بكسرها. فدعوناهم إلى توفير حنفيات أخرى بجودة أفضل.

كما نقترح عدم سقي الحدائق في يومي الخميس والجمعة. فهذان اليومان عطلة رسمية، وتخرج فيهما العائلات إلى المتنزهات.

كذلك لا نرى أن هناك مبررا لمنع الشباب من دخول متنزه أبو نؤاس، وتخصيصه للعائلات فقط. إذ يجب السماح للجميع بدخوله، مع وضع ضوابط لاحترام العائلات والذوق العام. 

هناك مشكلة أخرى، وهي قلة رواتب منتسبي شركة التنظيف المعنية بخدمات النظافة في أبو نؤاس. إذ يتقاضى العامل راتبا لا يتجاوز 350 ألف دينار.

البغداديون اليوم في انتظار اكتمال المشروع بالهمة ذاتها، كونه سيضيف مساحة خضراء للعاصمة التي تستحق أن ترتدي أجمل حلة.

 *************************************************************

مواساة

  • تنعى مختصة العمل الثقافي في الحزب الشيوعي العراقي، الفنان المسرحي والمناضل مهدي سميسم، الذي فارق الحياة يوم الاثنين 4 أيلول.

والفقيد خريج أول دورة في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد – قسم المسرح. وقد أخرج العديد من المسرحيات، وعرف بكونه مسرحيا واسما لامعا في محافظة النجف والعراق بشكل عام. وهو رفيق في الحزب الشيوعي العراقي، وبقي مخلصا لفنه وحزبه إلى آخر لحظة من حياته.

له الذكر الطيب على الدوام.

  • ببالغ الحزن والالم، تلقت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، خبر وفاة عميد المسرح النجفي والشخصية الوطنية مهدي سميسم.

وكان الراحل من الشخصيات الوطنية، اضافة الى عمله المسرحي. وقد شكّل فقدانه خسارة مؤلمة لجميع الديمقراطيين العراقيين، وخسارة كبيرة للمسرح النجفي.

التعازي الحارة للزميلين حسين سميسم ونجاح سميسم، وجمع أفراد عائلة الفقيد وأصدقائه.. لهم الصبر والسلوان وله الذكر العطر.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الرفيق الفنان القدير مهدي سميسم (أبو سامر).

الذكر الطيب للفقيد، والصبر والسلوان لعائلته الكريمة ورفاقه ولآل سميسم الكرام.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عائلة صديق الحزب، الشخصية الوطنية والطبيب البيطري باسل تركي الخزعلي، وذلك بوفاته اثر مرض عضال.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

كما تعزي المحلية عائلة الشهيد الشيوعي زهير عمران بوفاة والدته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

  • ببالغ الحزن وعميق الأسى، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا، خبر رحيل الرفيق إحسان البياتي (أبو شاهين).

وكان الفقيد أحد الكوادر الطلابية البارزة في مدينة طوزخورماتو في محافظة كركوك, ونائب سكرتير منظمة الحزب في هنغاريا.

بفقدان الرفيق إحسان خسرنا رفيقاً مناضلاً، كرس حياته في خدمة قضايا الشعب والحزب.

أحر التعازي لزوجته وابنيه شاهين وداود وبقية أفراد عائلته الكريمة، متمنين لهم الصبر والسلوان، وللفقيد الذكر العاطر.

 *******************************************************************

«حي الغدير» البغدادي رصفوا المقرنص وخرّبوا المجاري!

متابعة – طريق الشعب

شكا عدد من سكان الزقاق 81 – المحلة 702 في “حي الغدير” شرقي بغداد، من انسداد فتحات المجاري (المنهولات) في زقاقهم، بفعل أنقاض مشروع خدمي تم إنجازه أخيرا.

وقالوا في حديث صحفي، ان شركة مقاولات نفذت مشروعا لرصف الزقاق بالمقرنص، من دون أن تترك مجالا آمنا لفتحات المجاري، الأمر الذي تسبب في انسدادها بالأنقاض.

وأضافوا ان الشركة، واثناء تنفيذها الحفريات التحضيرية للمشروع، قطعت كابل الانترنيت الأرضي في مواقع مختلفة، وتركته على وضعه دون تصليح، ونفذت المشروع، بعدها عادت شركة الاتصالات وقلعت المقرنص مجددا لغرض تصليح الكابل، من دون أن تعيده إلى مكانه، الأمر الذي تسبب أيضا في انسداد عدد من فتحات المجاري بالأنقاض.

وناشد السكان أمانة بغداد ومديرية المجاري، معالجة هذا الخلل قبل حلول فصل الشتاء.

 *********************************************************

كل شيء متهالك.. سكان «المجمّع الفلسطيني»  يغرقون صيفََ شتاء!

متابعة – طريق الشعب

يفتقر “المجمع الفلسطيني” السكني في منطقة البلديات شرقي بغداد، إلى أهم الخدمات، ومنها الصرف الصحي والكهرباء. فيما مبانيه وشوارعه متهالكة، بالرغم من كونه أكبر مجمع سكني خاص باللاجئين الفلسطينيين في بغداد.

وتأسس هذا المجمع عام 1972 على أرض مساحتها 150 ألف متر مربع، وهو يضم 16 بناية كل واحدة بـ 48 وحدة سكنية.

ورغم تهالك المجمع وافتقاره للخدمات الرئيسة، إلا انه لا تزال مئات العائلات الفلسطينية تسكنه، على أمل أن تتحرك الجهات المعنية لانتشاله من الإهمال والمباشرة بإعماره. 

وإضافة للمباني السكنية، يضم المجمع أماكن ترفيهية، منها ملعب لكرة القدم ونادٍ رياضي ومسبح، إلى جانب سوق بسيط ومجمّع طبي.

أبو رامي، أحد سكان المجمع، يقول في حديث صحفي أن “الأسر الفلسطينية تواجه معاناة كبيرة في المجمّع، لا سيما الساكنة في الشقق الأرضية. إذ تغرق هذه الشقق شتاء بمياه الأمطار، وصيفا بمياه الصرف الصحي”.

ويضيف قائلا أن “الطرقات الفرعية متردية وتحتاج إلى تعبيد، ومعظم الخدمات فيها سيئة”.

أما أبو بلال، وهو من وجهاء المجمع، فيقول أن “المجمّع يعاني الإهمال. حيث تهالكت محوّلات الكهرباء وأسلاك التوصيل، وهذا أثر بشكل واضح على نقل الطاقة الكهربائية للمنازل، وتسبّب في تلف الكثير من الأجهزة المنزلية”، مضيفا أن “أنابيب الصرف الصحي متهالكة، ما يتسبب في غرق بعض البنايات بالمياه الثقيلة”.

شبكة “964” الإخبارية تنقل عن مصدر في امانة بغداد قوله، أن “المجمّع الفلسطيني من المجمّعات القديمة في منطقة البلديات، وهو مشمول بالخدمات البلدية. وقد تم تبليط بعض شوارعه الرئيسة التي تعاني التخسّفات والحفر”، مؤكدا أن “أمانة العاصمة تعمل على معالجة المشكلات الخدمية داخل المجمع، بشكل مستمر”.

 ***************************************************************

الصفحة السادسة

حزب الشعب الفلسطيني: نحذر من ظاهرة الهجرة من قطاع غزة

القدس – طريق الشعب

دعا حزب الشعب الفلسطيني الجهات الرسمية كافة وخاصة سلطة الأمر الواقع التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، إلى إيلاء اهتمام خاص بقضايا الشباب والخرجين، وتوفير مقومات العيش الكريم لهم، والفرص والسبل الضرورية لضمان مستقبلهم وإنقاذهم من مخاطر الهجرة المتزايدة وخاصة من قطاع غزة، وإلى سرعة المعالجة الجادة والمسؤولة لهذه الظاهرة المتنامية، والقضاء على أسبابها ودوافعها.

ندق ناقوس الخطر

وقال الحزب في بيانه الذي تسلمته “طريق الشعب”، حزب الشعب يدق ناقوس الخطر ويحذر من استمرار ظاهرة الهجرة من قطاع غزة إلى الخارج، وفي مقدمتهم الشباب، واشار إلى أن اتساع وتنامي هذه الظاهرة، يحمل أبعاداً سياسية واجتماعية خطيرة، ستؤدي في نهاية المطاف إلى تهجير أهم فئة اجتماعية يمكن الاعتماد عليها الآن ومستقبلاَ، خاصة وأن بين ممن يسعون للهجرة، الكثير من الكفاءات العلمية الخلاقة التي يمكن أن تسهم في بناء الوطن فيما لو توفرت لها السبل والإمكانات لذلك.

وأكد الحزب، ان “الأوضاع والظروف التي يعانيها قطاع غزة، وبشكل أساسي بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه واستمرار حصاره لأبناء شعبنا في قطاع غزة، تفاقمت حدتها منذ الانقسام البغيض قبل ١٧ عاماً، من بؤس وفقر مدقع وحرمان، ومن انعدام لفرص العمل ومحدودية سبل العيش الكريم، وتنامي حالة الاحباط وانعدام الثقة وغيرها من القضايا الحياتية، وهي الأوضاع والدوافع التي شكلت سبباً مباشراً في تنامي ظاهرة الهجرة هذه، إلى جانب العديد من الظواهر الاجتماعية السيئة، جراء ما خلفته حالة الانقسام من تداعيات كارثية ضاعفت من مستوى الألم والمعاناة لدى أبناء شعبنا الفلسطيني”.

إصابات ومواجهات

وفي الشأن الفلسطيني، أصيب العشرات من الفلسطينيين، جراء تفريق قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرات سلمية خرجت للتضامن مع الأسرى وضد الاستيطان وإقامة بؤر استيطانية في مناطق متفرقة في الضفة الغربية.

وفي بيت دجن شرقي نابلس شمال الضفة الغربية، فرقت القوات الإسرائيلية، المسيرة الأسبوعية الرافضة لإقامة بؤرة استيطانية على أراضي القرية، ومنعت الاقتراب من البؤرة، كما استخدم جيش الاحتلال الصحفيين دروعًا بشرية ومنعهم من التغطية، فيما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع بإصابات خلال تفريق الجيش المسيرات ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

ويقول نصر أبو جيش، منسق اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي في بيت دجن، لوكالة “سبوتنيك”، “هذه المسيرة الأسبوعية في بيت دجن، خصصت، هذا الأسبوع، للتضامن مع الأسرى مع اقتراب خوضهم إضرابًا عن الطعام، الخميس المقبل، وحاولنا الوصول إلى الأراضي المصادرة، لكن جيش الاحتلال منعنا واعتدى على المشاركين في المسيرة، ونقول للاحتلال لن نترك الأسرى لوحدهم، سندافع عنهم وعن أرضنا حتى نيل الحرية والاستقلال”.

وفي بلدة بيتا جنوبي نابلس، أشعل شبان فلسطينيون إطارات مطاطية بالقرب من البؤرة الاستيطانية “أفيتار” المقامة على أراضي جبل صبيح في بلدة بيتا، بعد أداء صلاة الجمعة قبالة الجبل، وأطلق الجيش الأعيرة النارية وقنابل الغاز تجاه الشبان.

وفي الأثناء، اندلعت مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية والمستوطنين خلال اقتحام منطقة النبع في قرية قريوت جنوبي نابلس، ما أسفر عن إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

********************************************************************************

زلزال مدمر يضرب المغرب وأعداد الضحايا في ارتفاع

متابعة – طريق الشعب

ارتفع عديد ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، مساء الجمعة – السبت، إلى 1037 قتيلا و672 مصابا، منهم 205 في حالة خطيرة، حسب ما اعلنت وزارة الداخلية المغربية.

وتواصلت عمليات الانقاذ اذ يقول معنيون ان “أعداد الضحايا قابلة للزيادة، إذ ضرب الزلزال ثلث البلاد تقريبا، وتواجه فرق الإنقاذ صعوبة كبيرة في الوصول إلى القرى في جبال الأطلس التي تضررت كثيرا بالزلزال”.

وكان مركز الزلزال في جبال الأطلس الكبير، على بعد 71 كم جنوب غرب مراكش، وشعر به سكان الرباط والدار البيضاء وعدة مناطق جنوب مراكش ويعتقد أن العديد من الضحايا في سكان القرى النائية، خاصة في جبال الأطلس.

وناشدت السلطات السكان للتبرع بالدم، إذ تشهد المستشفيات تدفقا كبيرا للجرحى.

صعوبات تواجه المتطوعين

وكثفت السلطات المغربية من انتشارها في مناطق مركز الزلزال، وذكرت وكالة أنباء المغرب الاستعانة بالقوات البرية والجوية، إضافة إلى وحدات التدخل المتخصصة، وتتكون من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني.

وسيّرت الإمارات جسرا جويا لنقل مساعدات إغاثة عاجلة إلى المتضررين من الزلزال، وعرض رؤساء العالم المساعدة للمغرب، وقدم الكثير منهم التعازي في هذه الكارثة.

وذكر مدير الهلال الأحمر المغربي بمراكش لموقع الجزيرة نت، انه “لا نستطيع معرفة عدد العالقين تحت أنقاض الزلزال”، مبيناً ان “السكان المتضررين يحتاجون إلى الماء والغذاء والخيام”.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن “زلزال المغرب أدى إلى تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش وضواحيها”.

الجيش يتدخل

وأعلن الجيش المغربي نشر وحدات للتدخل ومروحيات وطائرات مسيّرة ووسائل هندسية ومراكز لوجستية لدعم المناطق المتضررة من الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية. وأشار الجيش إلى أنه نشر بشكل عاجل وسائل بشرية ولوجستية مهمة جوية وبرية في المناطق المتضررة. وقال عضو البرلمان المغربي فرفار العياشي، إن “السلطات المغربية الملكية، تدخلت برا وجوا لمساعدة المتضررين من الزلزال الذي وقع في العديد من مناطق المملكة”. ولفت في تصريح لـ”سبوتنيك”، أن “مئات المنازل تضررت نتيجة الزلزال، خاصة المدن القديمة والمنازل التراثية، نظرا لهشاشتها”، مؤكدا أن الحصيلة المعلنة حتى الآن مرشحة للارتفاع، خاصة في ظل عدم الانتهاء من عملية انتشال الضحايا. وأشار إلى أن “المستشفيات العسكرية الميدانية تعمل في الوقت الراهن في المناطق المتضررة، بالإضافة للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة”.

الأعنف منذ قرون

من جهتها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كم ومركزه جبال الأطلس، فيما قال المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، إن الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ قرن.

وحذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، السكان في المغرب من العودة إلى منازلهم في مناطق وقوع الزلزال المدمر، خوفا من الهزات الارتدادية.

وأعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم تأجيل مباراته مع ليبيريا، المقرّرة امس السبت، ضمن الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا في كرة القدم إلى وقت لاحق.

وتضررت الكثير من الاماكن الاثرية المغربية إثر هذا الزلزال، واوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، لموقع “سكاي نيوز عربية” ما وراء التأثر السريع لهذه المواقع الأثرية بالزلزال، قائلا: ان المغرب ليس من الدول الواقعة على حزام الزلازل؛ وبالتالي المباني فيه ليست مصممة لمقاومة هذا النوع من الزلازل العنيفة.

وبين، ان “معظم الآثار في منطقة الزلزال تعود للعصر الإسلامي، وعمرها قرون”. وتابع، “توجد صعوبة في الوصول السريع لفرق الإنقاذ إلى هذه الآثار؛ لأنها تقع في حارات ضيقة، يوجد بها المهن التراثية، ومنها ما يوجد في أعالي الجبال، وبعض الطرق المؤدية إليها مدمرة نتيجة التشقق أو يوجد صخور وأشجار عليها”.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، صورة مؤلمة لمرضى أحد المستشفيات في مدينة مراكش المغربية وهم بالعراء.

وافترش المرضى على أسرتهم الشوارع خوفا من تهدم المستشفيات من جراء الزلزال القوي الذي ضرب مدينة مراكش التاريخية.

من جانبها، دعت السلطات المغربية المواطنين للتبرع بالدم بشكل عاجل لإنقاذ ضحايا الزلزال المدمر.

*****************************************************************************

لبنان.. تجدد الاشتباك في عين الحلوة

بيروت - وكالات

ذكر الجيش اللبناني انه سيتخذ إجراءات جديدة على أثر تجدد الاشتباكات المسلحة داخل مخيم عين الحلوة، وتعرض خلالها حياة المواطنين للخطر.

ودعت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني جميع الأطراف المعنيين في المخيم إلى وقف إطلاق النار، حفاظًا على مصلحة أبنائهم وقضيتهم، وصونا لأرواح السكان في المناطق المجاورة.

وفي خرق واضح للهدنة، توسعت صباح السبت رقعة الاشتباكات إلى منطقتي الطوارئ والبركسات في مخيم عين الحلوة وتسمع أصوات الاشتباكات في المدينة.

كما تجددت الاشتباكات في حي حطين بمخيم عين الحلوة حيث تستخدم الأسلحة الرشاشة والقذائف.

وكشف مصدر عسكري عن سقوط 3 قتلى وجرح 7 آخرين جراء اشتباكات السبت العنيفة على أكثر من محور.

وأدت الاشتباكات كذلك إلى اندلاع عدد من الحرائق في محيط المخيم، وعملت فرق الدفاع المدني بالتنسيق والتعاون مع الجيش اللبناني على إخمادها.

فيما قالت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية، إن حصيلة الجرحى ارتفعت إلى أكثر من 35 جريحا، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة منذ اندلاع الاشتباكات أول أمس الخميس.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات من هدوء حذر شهده المخيم إثر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أمس الجمعة بعد اتصالات فلسطينية ولبنانية.

************************************************************************************************

ايران.. اعتقالات جديدة قبيل ذكرى وفاة مهسا أميني

طهران - وكالات

أوقفت السلطات الإيرانية ستة أشخاص يشتبه في تخطيطهم لاحتجاجات لإحياء الذكرى الأولى لوفاة الشابة مهسا أميني الأسبوع المقبل، وفق ما أعلنت وكالة “إرنا” الرسمية.

وأوضحت الوكالة، أن “الأفراد الذين أوقفوا كانوا يخطّطون لتنظيم تجمّعات عبر الإنترنت في وقت كان المعارضون يدعون إلى الفوضى في مناسبة ذكرى التظاهرات التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني”.

وأدت وفاة الشابة الإيرانية أثناء احتجازها لدى الشرطة في 16 أيلول 2022 على خلفية عدم التزامها قواعد الحجاب، إلى تظاهرات حاشدة.

وأوضحت إرنا أن “الأشخاص الستة الذين أوقفوا شاركوا في هذه الحركة الاحتجاجية التي تصفها الحكومة بأنها أعمال شغب حرض عليها الغربيون”.

والثلاثاء، اعتقلت السلطات الايرانية عم مهسا أميني صفا علي بعدما أعلنت نهاية آب بدء محاكمة محامي عائلة أميني، صالح نكبخت، لتحدثه الى وسائل الإعلام عن القضية.

******************************************************************************************

الحلول تتحقق بالحوار والديمقراطية حلحلة المعوقات أمام تشكيل حكومة تقدمية في إسبانيا

رشيد غويلب

لتشكيل حكومة تقدمية، يحتاج الحزب الاشتراكي الإسباني إلى أصوات حزب “معا من أجل كتالونيا” (يمين الوسط)، الذي يتزعمه الرئيس الكاتالوني السابق كارليس بودجمون. في 5 أيلول الجاري وضع بودجمون شروطه في مؤتمر صحفي في بروكسل لدعم ترشيح رئيس الوزراء المنتهية ولايته لدورة جديدة. في الانتخابات البرلمانية الاسبانية في 23 تموز الفائت، لم يحقق أي من الأحزاب المتنافسة الأكثرية التي تؤهله لتشكيل الحكومة الجديدة (176) مقعدا. ويمتلك تحالف يسار الوسط المكون من الحزب الاشتراكي وتحالف سومار اليساري فرصة لتشكيل الحكومة، ولكن عليه تذليل عدد من المعوقات التي يبدو أنها في طريقها إلى الحل.

انتخاب رئيسة البرلمان

جاءت الخطوة الأولى في منتصف آب، حيث انتخبت فرانسينا أرمنغول، مرشحة الحزب الاشتراكي لرئاسة البرلمان، بدعم من حزب “معا من أجل كتالونيا”، بحصولها على 178 صوتاً، أي أكثر من الأغلبية المطلقة بصوتين.. وتشكلت هيئة الرئاسة بأكثرية تقدمية أيضا، اذ حصل حزب الشعب اليميني المحافظ على 4 أعضاء، والحزب الاشتراكي 3 أعضاء، وتحالف سومار اليساري عضوين.

وجرت تفاهمات بين ممثلي كتالونيا وتحالف يسار الوسط، بشأن تنازلات متقابلة حول قضايا الخلاف بين الطرفين، بشأن استفتاء استقلال كتالونيا في عام 2017، والاحتجاجات التي أعقبت إدانة العديد من المسؤولين والوزراء المنتخبين الكاتالونيين في عهد حكومة اليمين السابقة.

أربعة شروط

كان كارليس بودجمون رئيسًا لحكومة إقليم كاتالونيا أثناء إجراء استفتاء على الاستقلال في تشرين الأول 2017، الذي منعه القضاء والحكومة المركزية. وتم عزل الحكومة الإقليمية، واعتقال العديد من الناشطين البارزين في حركة الاستقلال وحُكم عليهم فيما بعد بالسجن لفترات طويلة. وفر بودجمون إلى بلجيكا، حيث يعيش منذ ذلك الحين، لتجنب الملاحقة القضائية الاسبانية، وهو عضو في البرلمان الأوروبي منذ عام 2019.

حدد كارليس بودجمون أربعة شروط للدخول في المفاوضات: الاعتراف بالاستقلال وشرعيته، والإيقاف النهائي للقمع، وإنشاء آلية لضمان الاتفاقيات والتحقق منها، والرجوع إلى التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.  وأبدى استعداده لتأجيل الاستفتاء على استقلال كتالونيا، ولكن ليس إلغاءه. ومن الجدير بالذكر أن تحالف سومار اليساري يؤيد إصدار عفو عن المحكومين والمطاردين بسبب الصراع بشأن استقلال كتالونيا، وأكد جاومي أسينز، مفاوض سومار يوم الثلاثاء الفائت، أنه “من الممكن” تمرير قانون عفو في البرلمان قبل انتخاب رئيس الوزراء. وفي هذه الأثناء اعتبرت الحكومة المنتهية ولايتها أن وقائع المؤتمر الصحفي، فتحت الطريق لحوار سيتم التعامل معه بعقلانية.

ولم ترفض هذا التوجه الأحزاب اليمينية فقط، بل أيضاً رئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق فيليبي جونزاليس، من الجناح اليميني للحزب الاشتراكي: “لا يوجد مجال للعفو أو تقرير المصير في الدستور”. و من المعروف أن دستور عام 1978، الذي فرضه أتباع فرانكو، يشكل مشكلة الديمقراطية الأساسية في إسبانيا. فهو يرفض الطابع التعددي الواضح لإسبانيا، وهو ما تظهره نظرة على أقاليم الباسك أو غاليسيا أو كاتالونيا، ولهذا فان هذا الدستور يحتاج إلى إصلاح عام. ومن شأن “اتفاق تاريخي” مثل ذلك الذي يسعى إليه بودجمون مع سانشيز أن يمهد الطريق لحل النزاعات مع الأقاليم.

يولاندا دياز: الحلول عبر الحوار والديمقراطية

وفي 4 أيلول التقت يولاندا دياز، بصفتها رئيسة تحالف سومار اليساري، مع بودجمون في بروكسل، خلال أول زيارة رسمية يقوم بها ممثل عن الحكومة الإسبانية، وهي وزيرة العمل ونائبة رئيس الحكومة الائتلافية مع حزب الاشتراكي الإسباني، لرئيس الحكومة الكاتالونية السابق. وأوضحت أنها جاءت إلى بروكسل، كرئيسة لتحالف سومار اليساري، ومن جانبهم أكد الاشتراكيون عدم مساهمتهم في هذه الجهود.

غردت يولاندا دياز بعد لقائها بودجمون على تويتر: “الحوار هو أسلوب والتزام. لتعزيز التقدم الاجتماعي ونحو دولة متعددة القوميات حيث تكون السياسة في قلب الحلول. سنواصل الحديث، وسنواصل المتابعة، أبحث عن الحلول من خلال الحوار والديمقراطية”. ويمكن ان يكون اللقاء عشية المؤتمر الصحفي، قد خفف من حدة مواقف زعيم الاستقلال الكاتلوني.

والآن يعتمد الأمر على الإرادة السياسية للحزب الاشتراكي، ومدى قدرة سانشيز على الاحتفاظ بالسيطرة على حزبه. ويتعين ان يقد م سانشيز شكلاً من الالتزام بسيادة كتالونيا إذا كانوا يريدون تجنب بدء العد التنازلي لإجراء انتخابات جديدة في 27 تشرين الثاني المقبل.

في هذه الأيام سيكلف الملك فليب رئيس حزب الشعب اليميني بتشكيل الحكومة، باعتباره زعيم أكبر كتلة برلمانية، ولكن كل المعطيات تشير إلى عدم تمكنه في الحصول على الأكثرية المطلوبة، اذ لم يبق له بعد التقارب بين أطراف الحكومة التقدمية، وأحزاب الاستقلال الكاتلونية، سوى حزب فوكس اليميني المتطرف، وفي حال التصويت على حكومته، في 29 أيلول الجاري، فان الفشل سيكون حليفه. من جانب آخر يسعى التحالف الحاكم إلى الاستفادة من الأسابيع المتبقية، في سبيل التوصل إلى أكثرية تتيح لحكومة سانيشيز استمرارا مريحا في حكم البلاد.

*******************************************************************************

الصفحة السابعة

وقفة اقتصادية.. الاستهلاك يتزايد والإنتاج يتدهور                                                                  

إبراهيم المشهداني

يعد  العراق ، من  الدول  الاكثر تطرفا  في تفاقم معدلات النمو السكاني فخلال العقدين الأخيرين تضاعف عدد سكان العراق بمعدل نمو 2،6 بالمائة  سنويا حتى وصل عدد نفوس العراق 42 مليون نسمة حسب إحصاءات وزارة التخطيط  التخمينية، حيث انكفا العراق عن إجراء التعداد السكاني منذ عام 1997 ،وهذه الزيادة السكانية تسببت في الواقع بتعاظم دالة الاستهلاك والضغط على المواد الاستهلاكية المتاحة مع تردي  دالة  الإنتاج  المحلي وتزايد الضغوط التضخمية في الاقتصاد  وتوجه الحكومة  إلى مواجهة الطلب باللجوء إلى الاستيراد المنفلت، وهذا بالضبط ما ذهبت اليه الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 وما صاحبه من فساد وهدر العملة الصعبة .

   لطالما حذرَ خبراء اقتصاد عراقيون، من خطورة اعتماد السوق العراقية على الاستيراد بكميات مفرطة من الدول الأجنبية، مما ترتب على ذلك في السنوات الأخيرة من خسارة أكثر من 250 مليار دولار جرّاء تلك السياسة الاستيرادية الخاطئة، والتي أدت إلى تدمير الإنتاج الوطني الحقيقي؛ كونها منافساً قوياً لا يمكن مقاومته. فقد تدهورت الصناعة والزراعة وتردى الإنتاج في هذين القطاعين وانعكاساتهِ على الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً على الآثار العكسية على الشرائح الاجتماعية الفقيرة، واتساع الفوارق الطبقية بسبب غياب نظام توزيعي عادل للدخل.

    ومن الواضح أن السياسة الاستيرادية  التي تتبعها الحكومات العراقية في تأمين معظم احتياجاته من مختلف أنواع البضائع بما فيها السلع الاستهلاكية وبضمنها الغذائية سواء عبر البطاقة التموينية أو من خلال القطاع الخاص، مما يترتب عليه انخفاض في سعر صرف الدينار قياسا بالدولار بسبب رفع أسعار البضائع من قبل التجار بحجة ارتفاع المخاطر، كما يترتب على ذلك انخفاض مداخيل الأسر العراقية خاصة مع بقاء قيم رواتب الموظفين والمتقاعدين الاسمية على حالها يقابلها انخفاض قيمتها الحقيقية ومن ثم انخفاض كمية السلع والخدمات لهذه الشريحة  التي عجزت الدولة عن تعويضها،  وبالتالي انخفاض مستوى المعيشة للفئات  الشعبية الواسعة وارتفاع معدلات الفقر بعد ان فشلت الخطط الاستراتيجية الخاصة بالحد من نسب الفقر  التي وضعتها الدولة .

  ومهما كانت التطمينات الحكومية بشان تداعيات خفض قيمة العملة بذريعة عدم تأثيرها السلبي على الطبقات التي تعتمد على استهلاك السلع المحلية إلا أن أحدا لم يقتنع بهذه الحجج لان الطبقات المعدمة وحتى متوسطة الدخل كانت غارقة في أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ عقود،  ثم أن ارتفاع  الأسعار غطت في شموليتها ليس فقط قطاع الاستهلاك اليومي وإنما شملت قطاع الخدمات وقطاع السكن وقطاع الأدوية وقطاع الاستيراد، فعلى سبيل المثال أن وزارة التخطيط قد أشارت  إلى ارتفاع التضخم بنسبة 8،5 في المائة،  كما ذكرت مصادر أخرى أن هذ النسب قد ارتفعت في العديد من المحافظات، فعلى سبيل المثال ان(مؤسسة عراق المستقبل) وهي منظمة اقتصادية غير ربحية قد أوضحت في بيانات إحصائية أن مدينة بغداد  احتلت النسبة الأكبر في ارتفاع التضخم اذ بلغت نسبة تضخم الأسعار فيها 25% مقارنة مع أسعار سنة القياس وهي سنة 2012 .

    ومن الملاحظ أن الحكومات السابقة بما فيها مؤشرات الحكومة الحالية تشير إلى أنها لم تستطع النهوض ليس فقط بمهمة إدارة الدولة بما فيه إدارة الاقتصاد، وانما ثبت عجزها عن تفعيل التشريعات واللوائح القانونية المتعلقة بحماية المنتج الوطني وقوانين حماية المستهلك ومنع الاحتكار وإبعاد السوق عن سياسة الإغراق وإعادة النظر بسياسة الانفتاح المنفلت على الأسواق العالمية وفقا لحاجات السوق بما يلبي مستوى الأداء وبنفس الوقت تفعيل قانون الاستثمار في قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات الأساسية.

   واستنادا إلى ما تقدم فقد أصبح من اللازم على الحكومة والحالة هذه مراجعة سياساتها في قطاعات الانتاج والاستهلاك عبر تفعيل دور القطاع الحكومي والقطاع الخاص ومبادئ الشراكة بينهما بالإضافة إلى مراجعة جادة وحاكمة للسياسة التجارية بما تحد من الانفتاح المنفلت لمصلحة التنمية الاقتصادية وتنويع قطاعات الإنتاج وتحسين مفردات البطاقة التموينية والسياسات المتعلقة برفع قيمة الدينار العراقي إزاء العملات الأجنبية توطئة لتحسين القوة الشرائية للمواطن.

 *********************************************************************

داعين الى إحياء شعار (صنع في العراق).. اقتصاديون: ارتفاع تكاليف الإنتاج عقبة رئيسية أمام توطين الصناعة والزراعة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يشكل ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم تحدياً كبيراً أمام الاقتصاد العراقي، والذي يرتبط بعوامل خارجية لها علاقة بالأسواق العالمية، وداخلية مرهونة بالسياسات الحكومية ودورها في تحديد مسارات الوضع، والتي يصفها اقتصاديون بالـ “ترقيعية”.

ويؤشر الاقتصاديون ضعفا في سياسات دعم المنتج المحلي، وعدم توفير الحماية الكافية للقطاع الخاص، إلى جانب تأثيرات سلبية للتضخم، وتدهور القوة الشرائية.

عوامل خارجية

ويؤكد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، أن “ارتفاع الأسعار يشير بالتأكيد إلى زيادة معدلات التضخم، وهذا ينعكس سلباً على المواطن والاقتصاد العراقي عمومًا”، موضحاً أن “الزيادة في الأسعار تؤدي إلى تقليل القدرة الشرائية للمواطنين نتيجة لثبات دخولهم”.

ويضيف المشهداني في حديث مع “طريق الشعب”، أن أسعار يؤثر عادة على الشرائح الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود، وكذلك على الموظفين والمتقاعدين الذين لا يمتلكون مصادر دخل إضافية، مبيناً أن أصحاب المشاريع قد يضطرون إلى رفع أسعار منتجاتهم، برغم زيادة معدلات التضخم.

ويشير إلى أن التضخم في العراق يعزى جزئياً إلى ارتباطه بالأسواق العالمية وأثر سعر صرف الدولار في الأسعار المحلية.

ويؤكد المشهداني، أن التضخم المستمر يتجاوز سيطرة الحكومة العراقية، حيث أن الجوانب الخارجية تأثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة 90% من احتياجات العراق تعتمد على الاستيراد، وان أي ارتفاع في أسعار المواد المستوردة سيؤدي الى ارتفاعها في الداخل.

ويأمل المشهداني، إيجاد استراتيجيات لإعادة توطين الصناعة والزراعة في العراق، مؤكدا أن ارتفاع تكاليف الإنتاج يعتبر عقبة رئيسية أمام هذا التحول؛ اذ انعدام الكهرباء الوطنية وتكلفة استخدام وسائل الطاقة البديلة يسهمان في ارتفاع تلك التكاليف”، وبالتالي فان “القدرة على المنافسة مع المنتجات الأجنبية تتعذر بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج المحلية، ما يجعل السلع المستوردة تدخل بأسعار أرخص وتفضيلية”.

سياسات هشة

ويعرب الخبير الاقتصادي ابراهيم الشمري، عن قلقه إزاء سياسة الحكومة المتعلقة بدعم المنتج المحلي، مشيرا إلى أنها “سياسة هشة وضعيفة”.

ويقول الشمري لـ “طريق الشعب”، انه “في بعض الأحيان تكون بعض المنتجات الزراعية متاحة في مواسم معينة بكميات كبيرة، إلا أنه عندما يزيد الطلب عليها يتم فتح أبواب الاستيراد لتلبية هذا الطلب، مما يتسبب في فشل المنتج وتضرر المزارعين”. ويضيف الشمري، أن القطاع الخاص في العراق يفتقر إلى الحماية الكافية من قبل الدولة، ما يؤثر سلباً على قدرته على المنافسة والنمو.

وبخصوص التضخم، يشير الشمري الى أن له آثاراً سلبية عديدة، منها تغييرات في نظام المحاسبة وتقلبات في قيمة العملة، منبها إلى أن انخفاض القوة الشرائية للعملة يؤثر على الاقتصاد وثقة المواطنين في الجهاز المصرفي.

وفي ما يتعلق بسياسة البنك المركزي العراقي، يبدي الشمري مخاوفَ من عدم السيطرة الكافية على السوق المالية، ما يجعل السوق الموازي والمضاربين يلعبون دوراً كبيراً في إدارة الأوضاع الاقتصادية.

عادات استهلاكية متفاوتة

أما الخبير الاقتصادي جليل اللامي، فيجد أن “العادات الاستهلاكية تتفاوت بين الفئات الاجتماعية، استناداً إلى الموارد المتاحة والظروف الاقتصادية”.

ويقول اللامي لـ”طريق الشعب”، ان “المناطق النفطية الغنية يسودها نمط استهلاكي معين بسبب توافر الأموال وانخفاض التضخم. ومع ذلك، اتجهت بعض البلدان إلى خفض الاستهلاك للحد من هدر الموارد”.

ويردف اللامي حديثه بأنه “في العراق تختلف الأمور؛ حيث يعاني المواطنون من ارتفاع أسعار السلع والخدمات على الرغم من توافر سيولة في خزينة الدولة، ما أدى الى ارتفاع نسبة التضخم السنوي لعام 2023، لتزيد على 8.2 في المائة”.

ويشير الى ان “هذا الارتفاع في التضخم يتزامن مع انخفاض القدرة الشرائية، برغم توفر الأموال بفضل ارتفاع أسعار النفط. على الجانب الآخر، يظهر تقاعس في دعم المنتج الوطني من قبل السياسات والقرارات الصادرة من الجهات المختصة”.

ويشدد على “أهمية تعزيز القوانين والقرارات المتعلقة بدعم المنتج الوطني، من خلال تطوير الشروط والعقوبات الجزائية، اضافة الى تنفيذ خطة تطويرية للمنتجات العراقية وتعزيز شعار (صنع في العراق)”، معتقدا ان ذلك “يدعم القطاعات الاقتصادية غير الحكومية، ما يعمم الفائدة على جميع شرائح المجتمع، بدلاً من تأثير التضخم المالي على فئة معينة”.

ترقيع اقتصادي

فيما يعتبر الخبير المالي والمصرفي مصطفى حنتوش، أن ارتفاع الأسعار وعدم استقرار البضائع والخدمات، بالإضافة إلى السلع الأساسية والثانوية، والمنتجات الخاصة بالأجهزة الكهربائية والعقارات، تقود إلى كساد اقتصادي”، منبها الى ان هذا ينتج عنه ارتفاع أسعار الخدمات، في حين يواجه المواطنون زيادة في التكاليف.

وفي ظل هذا السياق، يشير حنتوش خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إلى غياب السياسات الاقتصادية الرصينة لدى الحكومات المتعاقبة، حيث أن ما يجري هو عملية ترقيع اقتصادي لا أكثر، حيث تتم معالجة الأوضاع بشكل جزئي وعشوائي، دون وجود خطة أو استراتيجية واضحة. وبالرغم من وجود تحديات اقتصادية، إلا أن السلطات لا تعتمد على استشارات خبراء اقتصاديين في وضع الخطط الاقتصادية.

ويردف حنتوش كلامه قائلا إن منظومة صناعة القرار الاقتصادي تمتلك تريليونات الدنانير لكنها عاجزة عن وضع خطة لمستقبل العراق خلال السنوات القادمة، لافتا الى ان “معظم المنتجات التي يستوردها العراق حاليًا تأتي من دول تعاني من انهيار اقتصادي، ما يجعل أسعارها منخفضة، لكنها تواجه عمليات فساد ومشاكل في الكمارك وعمليات التحويل، الامر الذي يؤدي إلى زيادة أسعارها”.

وفي ختام حديثه، ينوه حنتوش بان “التضخم يعكس تراجع القيمة النقدية للعملة، وهو حالة اقتصادية سلبية تزيد من تحديات الاقتصاد وتؤثر سلبًا على الحياة المالية للأفراد والمجتمع بشكل عام”.

 *************************************************************************

هل خطفت «بريكس» الأضواء من مجموعة الـ20؟

نيودلهي ـ وكالات

عقدت يوم امس السبت في العاصمة الهندية نيودلهي قمة الـ20 لأول مرة في تاريخ المجموعة.

وتأتي القمة بعد أقل من شهر على اختتام قمة مجموعة “بريكس” أعمالها في جنوب أفريقيا، والتي كانت حديث العالم خلال الأسابيع الأخيرة.

ويشكل القوام الرئيس لمنظمة “بريكس” خمس من الدول الأعضاء في مجموعة الـ20، هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

تعد مجموعة الـ20 أكبر تجمع اقتصادي عالمي كبير، إذ تشكل الدول الأعضاء 84 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي العالمي، و75 في المائة من التجارة العالمية، و59 في المائة من سكان العالم، كما تضم المجموعة عديداً من الدول الغربية مثل إيطاليا وإسبانيا وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ميلاد المجموعة

أسست المجموعة في الأصل نتيجة للأزمة الاقتصادية الآسيوية في 1999 بعد الحديث عنها في قمة الدول السبع الصناعية الكبرى. وظلت اجتماعاتها على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية حتى عام 2008 حين تحولت المجموعة إلى لاعب قوي على الساحة الاقتصادية العالمية.

مع اندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية كان لمجموعة الـ20 دور كبير في تخفيف حدة آثار الأزمة باتخاذها عدداً من الإجراءات الاقتصادية والمالية، وأقيم أول لقاء على مستوى القادة في العام نفسه بالعاصمة الأميركية واشنطن.

خلال الأعوام الماضية قدمت مجموعة الـ20 عدداً من التوصيات الاقتصادية مثل تأجيل سداد الديون للدول الفقيرة في عام الجائحة برئاسة السعودية، والتصديق على اتفاقية الحد الأدنى للضرائب عام 2021 أثناء الرئاسة الإيطالية، وقضايا ما زالت تحت طاولة النقاش كأزمة الغذاء والحد من التغير المناخي. من الجانب الآخر بدأت مجموعة “بريكس” في اكتساب دور أكثر قوة على الساحة الاقتصادية عقب الحرب الروسية - الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم التي تأثرت بها الاقتصادات الناشئة والدول النامية.

صيغ مصطلح “بريكس” للمرة الأولى من قبل الاقتصادي البريطاني جيم أونيل عام 2001 خلال ورقة بحثية تطرقت إلى النمو الاقتصادي المطرد للبرازيل وروسيا والهند والصين. غير أن تأسيس المنظمة الفعلي جاء بدعوة روسية عام 2009 بهدف تكوين منصة يمكنها مجابهة النظام العالمي الذي تهيمن عليه، بحسب رؤية المنظمة، الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.

وخلال قمة الزعماء هذا العام تقدم ما يزيد على20  دولة بطلب للانضمام إلى “بريكس”، بعضها أعضاء في مجموعة الـ20، مثل تركيا وإندونيسيا والمكسيك والسعودية والأرجنتين. ومع ختام قمة جوهانسبورغ أعلن عن توسيع عضوية “بريكس” أو ما عرف بـ”بريكس بلس” لتشمل السعودية والأرجنتين إلى جانب أربع دول أخرى بداية من العام المقبل لتضم المجموعة بذلك سبعة أعضاء من دول الـ20. مع التوسع الجديد لمجموعة “بريكس” أصبحت المجموعة تمثل 29 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي العالمي، و46 في المئة من إجمالي عدد السكان عالمياً، و43 في المئة من إنتاج النفط عالمياً، و25 في المئة من الصادرات العالمية.

وتحاول “بريكس” أخيراً إعادة تشكيل النظام العالمي وموازين القوى الاقتصادية بعيداً من الشمال العالمي ومصالحه للدفاع عن مصالح الجنوب العالمي والدول النامية، وهو الدور الذي تؤكده المنظمة باستمرار.

على الجانب الآخر

جاءت أولى خطوات “بريكس” المؤثرة في المشهد الاقتصادي العالمي بتأسيس بنك التنمية الجديد في 2014  برأس مال بلغت قيمته 50 مليار دولار، وهو يوازي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لتقديم تمويل للدول الأعضاء في مشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة، كما أبرم أعضاء “بريكس” اتفاقية ترتيبات الاحتياطي الطارئ، وهي آلية للسيولة المالية صممت لدعم البلدان التي تواجه صعوبات في الدفع، كما تخطط دول المجموعة لتأسيس عملات احتياطية جديدة لخدمة المصالح الاقتصادية للأعضاء، واعتماد سلة عملات الدول الخمس الأعضاء باعتبارها عملة احتياطية للتكتل، كما ناقشت “بريكس” هذا العام جهود خفض الاعتماد على الدولار الأميركي واليورو.

على رغم قوة وتأثير مجموعة الـ20 حتى الآن لاحتضانها أقوى اقتصادات العالم، فإن دعم الصين لـ”بريكس” كمنصة بديلة للمنظمات ذات الغالبية الغربية قد يرجح كفة الأخيرة لتكون منافساً لمجموعة الـ20.

وتجتذب “بريكس” الدول النامية ودول الجنوب بشكل خاص، نظراً إلى ما تعانيه من سياسات المؤسسات الغربية مثل صندوق النقد الدولي والسياسات الأميركية الاقتصادية التي تضر باقتصادات الدول الناشئة. ولعل غياب الرئيس الصيني، للمرة الأولى، عن قمة الـ20 المنعقدة في نيودلهي قد يشير إلى رغبة بكين في إعلاء قيمة “بريكس” على مجموعة الـ20.

من ناحية أخرى تسعى الهند خلال رئاستها المجموعة هذا العام إلى أن تقدم نفسها باعتبارها جسراً بين الدول النامية والمتطورة، وتعلي من مصالح دول الجنوب بما يمكنها من جعل مجموعة الـ20 ملتقى للتفاهم بين الشمال والجنوب بدلاً من الصدام بينهما.

ربما على المدى المنظور قد تخطف “بريكس” الأضواء من مجموعة الـ20 في بعض القضايا، ولكن من الصعب أن تكون بديلاً للمجموعة نظراً إلى الفارق الكبير في الثقل الاقتصادي بين المنظمتين ودورهما على الساحة العالمية حتى الآن، بخاصة مع إمكانية انضمام الاتحاد الأفريقي إلى المجموعة بما يشير إلى انفتاح “الـ20” على الدول النامية ومنحها مزيداً من التمثيل في القرارات الاقتصادية للمجموعة خلال السنوات المقبلة.

 ******************************************************************

الصفحة الثامنة

ارتفاع مستوى مياه الخليج وتأثيراته على العراق

رعد موسى الجبوري

يواجه العراق اليوم تحديات كبيرة بسبب تأثيرات تغير المناخ في العالم كله، ومع ذلك، فلايزال دور مؤسسات الدولة العراقية لمواجهة ذلك محدودا.

فيؤثر تزايد احترار الأرض على محيطات وبحار العالم بعدة أشكال، ومنها أيضا التسبب في ارتفاع مستويات سطح البحر، ومن خلال عاملين:

أولا ذوبان الأنهار والصفائح الجليدية، وتدفق المياه الذائبة إلى المحيط التي تتسبب بزيادة مستوى سطح البحر.

ثانيا التمدد الحراري، فالمياه الدافئة تحتل مكانا أكبر من المياه الباردة، مما يزيد من حجم المياه في المحيط. وفقا لدراسة مينغل وفريقه عام (2016) (1) التي تم فيها استخدام العديد من الأدوات الحسابية للتنبؤ بإمكانية الوصول إلى مستوى سطح البحر، فمن المتوقع أن يرتفع مستوى سطح البحر في نهاية القرن الحادي والعشرين 0.57 إلى 1.31 مترا، ما لم يتم تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. أما سريفر ونيكولس (2,3) فيذهبان إلى أكثر من ذلك ويتوقعان ارتفاع بحوالي 2 متر بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين. ( لاحظ الشكل 1)

خلال الفترة 1961-1993 ارتفع مستوى سطح البحر على مستوى العالم بحوالي 1.8 ملم/سنة كمتوسط، بينما خلال الفترة 1993-2003 أصبح المعدل 3.1 ملم/سنة (حسب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ) ولا يزال مستمرا في الارتفاع، وتتعرض بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر مثل معظم البلدان الأخرى في العالم التي لديها خطوط ساحلية. و سيكون هذا أكثر وضوحا في البلدان التي لديها مناطق دلتا، مثل العراق (دلتا دجلة والفرات). فهذه المنطقة أكثر ضعفا بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب ارتفاع مستوى سطح البحر (4). ويشير أحد التقارير إلى أن هذا سيعرض المناطق الساحلية المنخفضة في الخليج العربي ومنطقة شط العرب وشمال إفريقيا لخطر خاص مع الإشارة بشكل خاص إلى العراق (5).

وسلطت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها الضوء على قابلية تعرض البلدان العربية للتأثيرات المحتملة لارتفاع مستوى سطح البحر (6). وأشارت الدراسة إلى أن معظم هذه الدول، إن لم يكن جميعها، معرضة بشدة لتأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر. ليس فقط من خلال الغمر المباشر ولكن أيضا بسبب انتشار وتسرب المياه المالحة. فقد تم إجراء دراسة نموذجية لمحاكاة ارتفاع مستوى سطح البحر باستخدام بيانات نظام المعلومات الجغرافية (GIS) وبيانات مهمة طوبوغرافيا الرادار المكوك (SRTM)، ففي سيناريو ارتفاع مستوى سطح البحر 1م كشفت المحاكاة أن حوالي 41500 كيلومتر مربع من أراضي الدول العربية ستتأثر بشكل مباشر بارتفاع مستوى البحر. ولكن مع الأخذ في الاعتبار النطاق الكامل “المحتمل” للزيادات المتوقعة في درجة الحرارة، يمكن رفع مستوى سطح البحر حتى 1.4متر بحلول عام 2100.

في التعامل مع مصب شط العرب على رأس الخليج العربي، فإن الخط الساحلي للعراق محدود للغاية. ومع ذلك، فالمنطقة تعتبر واحدة من أكثر المناطق المهددة بسبب انخفاض ارتفاعها عن مستوى سطح البحر. يبدو أن المناطق المنخفضة الارتفاع تمتد عبر مدينة البصرة وإلى الشمال منها، وحتى مع بقاء ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار متر واحد، فقد يؤثر التغيير المحتمل على ملوحة التربة عن طريق تسرب المياه المالحة وقد يتسبب في غمر أجزاء كثيرة من دلتا دجلة والفرات ويدفع السكان إلى النزوح والتسبب في فقدان أراض نتيجة غمرها بالمياه المالحة.

وفي حالة ارتفاع سطح البحر 3 أمتار فيمكن أن يتغلغل البحر إلى مدينة العمارة وخارج مدينة الناصرية، وبدرجة عالية من اليقين فمن المتوقع أن يرتفع مستوى سطح البحر حسب سيناريو الانبعاثات الذي يؤثر على محافظة البصرة. وان يكون متوسط الارتفاع بمقدار9.6 سم بحلول عام 2030 و17.9سم بحلول عام 2050 و30.2 سم بحلول عام 2080 وفقًا النماذج المتعددة (7). وفي ظل سيناريو انبعاثات عالية، يمكن أن تغمر المياه البصرة ثاني أكبر مدينة في العراق إلى حد كبير بحلول عام 2050 (8). (لاحظ الشكل 2)

وستتعرض المباني والمنشئات على طول السواحل لخطر شديد للفيضانات ولأضرار محتملة بسبب العواصف نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحر. كما ويوجد ميناءان عراقيان على الخط الساحلي أم قصر والفاو، وهما ميناءان يدعمان التجارة والعديد من الصناعات بما في ذلك تصدير النفط وتخزينه. وكلاهما عرضة لارتفاع مستوى سطح البحر ولأنماط الطقس المتغيرة التي قد تزيد من تأثير التآكل على السمات الطبيعية للساحل، وستؤثر على البنى التحتية فيها. فهذه المنطقة منخفضة للغاية بالفعل وعرضة لأي تغيير لمستوى البحر، فضلا عن كونها عرضة لإعادة توزيع الرواسب الساحلية والبحرية أثناء حدوث العواصف الشديدة، والتي تسد قنوات الشحن وتفرض الكري المتكرر.

 ومن الناحية السياسية والقانونية فإن ارتفاع مستوى سطح البحر والحركة المستمرة لأدنى علامة مائية منخفضة التي تحدد الحدود البحرية مع الكويت وإيران، يمكنها خلق نزاع دولي فيما يتعلق بموقع الممرات المائية؛ ووقعت هناك بالفعل عدة حوادث متعلقة بهذا في السنوات الأخيرة بين إيران والعراق. فبذلك سيتم تغير خط الأساس البحري، وخاصة ان هناك جدلا كبيرا حول ما إذا كانت اتفاقيات قانون البحار مجهزة بما يكفي للتعامل مع تحديات ارتفاع مستوى سطح البحر وتغيرات الحدود البحرية، ويمكن القول بأن حكمها المتمثل في خطوط الأساس المتنقلة قد يساهم في فقدان الأراضي، ونقل المناطق البحرية، ويخلق عدم اليقين وعدم الاستقرار.

كما ويعاني شط العرب بالفعل من تسرب المياه المالحة نتيجة نقص رفده بالمياه العذبة، وسيؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى تفاقم هذه المشكلة. إن جميع التأثيرات المحتملة لتقلب المناخ في العراق واضحة حاليا في الأهوار والمناطق المجاورة، نظرا لحقيقة أن هذه المنطقة هي وعاء تصريف الأنهار وتصريف الري في العراق وهي معرضة لتأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر مما يؤدي إلى زيادة الملوحة في الأطراف الجنوبية مرورا بشط العرب وصولا إلى أجزاء من هور الحمّار. وكما هي منطقة ذات أهمية عالمية (الأراضي الرطبة ذات التنوع البيولوجي العالي والثقافات العريقة) التي تتعرض للهجوم على جبهتين (من الشمال ومن الجنوب) (6).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

توصيات

هناك بعض الاجراءات في العراق ولكن هذه الاجراءات لا تعالج سوى جوانب قليلة من العديد من تأثيرات تغير المناخ، فالحاجة ماسة لوضع خطة شاملة ولمراقبة مستمرة على المستوى الوطني للحد من النتائج المتوقعة لتأثيرات التغير المناخي ووضعها موضع التنفيذ على الفور. ومن عناصر هذه الخطة:

1 - مواجهة تأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر على جنوب الدلتا وخط الساحل البحري، من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لتحديد بطريقة وتفاصيل أكثر دقة التغييرات الدقيقة ومواقعها. وبناء على هذه الدراسات يمكن إعداد خطط للتنفيذ المرحلي لأعمال الحماية على شكل سدود وحماية شواطئ البحر.

2 - ويجب تحديد المستوطنات في المناطق التي لا يمكن حمايتها وعدم السماح بأعمال دائمة فيها؛ بينما يجب نقل السكان المستقرين إلى مناطق آمنة أخرى بعد توفير جميع الظروف المعيشية الجيدة هناك.

3 - القيام بدراسات دقيقة لتأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر على جميع الموانئ والبنى التحتية القائمة في العراق وتحديد السبل لحمايتها وضمان تشغيلها بشكل منتظم والحيلولة دون حدوث أضرار أو انخفاض في قدرتها.

4 - إعادة دراسة مشروع ميناء الفاو الكبير بمراعاة سيناريوهات ارتفاع مستوى سطح البحر بشكل تفصيلي ودقيق لتجنب النتائج العكسية على المصالح الاقتصادية والسياسية للعراق.

5 - أعداد دراسات وخطط تفصيلية معززة باجراءات تنفيذية والاستعداد لتغير الحدود البحرية والبرية نتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر مع الكويت وإيران، لتجنب التأثيرات السلبية على مصالح العراق وسيادته على أراضيه ومياهه.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

1 - Mengel M, Levermann A, Frieler K, Robinson A, Marzeion B, Winkelmann R (2016) Future sea level rise constrained by observations and long-term commitment. Proc Natl Acad Sci 113 (10): 2597–2602

2 - Sriver RL, Urban NM, Olson R, Keller K (2012) Toward a physically plausible upper bound of sea-level rise projections. Clim Change 115(3–4):893–902

3 - Nicholls RJ, Marinova N, Lowe JA, Brown S, Vellinga P, De Gusmao D, Hinkel J, Tol RSJ (2011) Sea-level rise and its possible impacts given a ‘beyond 4 degrees C world’ in the twenty-first century. Philos Trans R Soc A Math Phys Eng Sci 369:161–181

4 - Ghoneim E. “A Remote Sensing Study of Some Impacts of Global Warming”. Chapter 3.Arab Environment climate change- impacts of climate change on Arab countries. Edited by Tolba M and Saab N, 2009 http://www.afedonline.org/afedreport09/english/char3.pdf

5 - World Bank. “Water is Focus of Climate Change in the Middle East and North. Africa”. Archives.2013. http://web.worldbank.org/archive/website01418/WEB/0__C-151.HTM

6 - El Raey M. “Impact of sea level rise on the Arab Region,” University of Alexandria. Arab Academy of Science, Technology, and Maritime, 2010. https://www.researchgate.net/publication/266454174_Impact_of_Sea_Level_ Rise_on_the_Arab_Region

7 - L. Binder, B. Šedová, L. Rüttinger, J. Tomalka, S. Gleixner, (2022) Climate Risk Profile Iraq,  Potsdam Institute for Climate Impact Research (PIK) e.V.

8 - Abbas, N. , Nasrin, S. , Al-Ansari, N. Ali, S. , “The Impact of Sea Level Rise on Basrah City, Iraq,” Open Journal of Geology, vol. 10, pp. 1189 1197, 2020.

9 - UN Security Council holds session on sea level rise | World Meteorological Organization (wmo.int) accessed on 22 August 2023

******************************************************************************

الصفحة التاسعة

مدفيديف يقصي ألكاراز ويلاقي دجوكوفيتش في النهائي

نيويورك ـ وكالات

جرّد الروسي دانييل مدفيديف الإسباني المصنف أوّل كارلوس ألكاراز من لقبه في بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه عليه في نصف النهائي في نيويورك. وخرجت المباراة استعراضية ومثيرة إلى أقصى حد حيث تفوق مدفيديف بثلاثة مجموعات مقابل مجموعة وحيدة لألكاراز بنتيجة 7-6 (7-3) و6-1 و3-6 و6-3. وبلغ مدفيديف النهائي لملاقاة الصربي المخضرم نوفاك دجوكوفيتش حامل لقب 23 بطولة كبرى. قال الروسي حامل لقب 2021 والبالغ 27 عاماً “من الجنوني أن أعود إلى النهائي، خصوصاً بعد الفوز على كارلوس... لقد فاز علي بسهولة في آخر مواجهتين، لذا كانت لدي الكثير من الشكوك قبل المباراة. لكني قدّمت مباراة جيدة وسأكون متواجداً هنا الأحد!”. تابع المصنف ثالثاً الذي بلغ صدارة التصنيف العالمي في 2022 “قلت إنه يجب تقديم مستوى 11 على 10 للفوز على كارلوس، لكني لعبت 12 على 10”. ويأمل الروسي في حصد ثاني ألقابه الكبرى، بعدما حرم دجوكوفيتش بالذات من تحقيق رباعية كبرى في سنة واحدة، بفوزه عليه بثلاث مجموعات نظيفة في نهائي فلاشينغ ميدوز 2021. خسر ابن موسكو نهائي ثلاث بطولات كبرى، مرتان في أستراليا أمام دجوكوفيتش في 2021 والإسباني رافايل نادال في 2022، ومرة في فلاشينغ ميدوز أمام نادال في 2019.

*********************************************************************************

الأولمبي العراقي يكتسح تيمور الشرقية بسداسية نظيفة

بغداد – طريق الشعب

حقق المنتخب الأولمبي العراقي، امس السبت، فوزه الثاني على التوالي على نظيره تيمور الشرقية بنتيجة 6-0 ضمن منافسات الجولة الثانية للتصفيات الآسيوية تحت 23 عاماً.

وانتهى الشرط الاول بتقدم المنتخب الاولمبي العراقي بثلاثة اهداف دون مقابل، سجل علي جاسم الهدف الاول للعراق في الدقيقة 17، وجاء الهدف الثاني من ركلة جزاء عن طريق حسين عبد الله لاوندي في الدقيقة 36، وعاد لاوندي ليسجل الهدف الثالث للاولمبي العراقي في الدقيقة 44، وفي الشوط الثاني سجل لاوندي هاتريك هدفه الشخصي الثالث والرابع للمنتخب العراقي في الدقيقة 64 من عمر اللقاء، بينما جاء الهدف الخامس للعراق عبر اللاعب منتظر محمد في الدقيقة 72، وجاء الهدف السادس لمنتخبنا الاولمبي رضا فاضل في الدقيقة (90+2).

وسيلتقي الأولمبي العراقي، يوم الثلاثاء المقبل، نظيره الكويتي في آخر مباراة ضمن مجموعته.

*************************************************************************************

كاساس يرفع شعار التحدي أمام تايلند

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدربُ المنتخب الوطنيّ العراقي خيسوس كاساس، أمس السبت، جاهزية لاعبي المنتخب لخوض المباراة النهائية أمام المنتخب التايلندي في نهائي كأس ملك تايلند الـ 49، في ذات الوقت لم يستبعد إشراك لاعبين جُدد في هذه المواجهة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي الخاص والخاص بالمباراةِ النهائية لكأس ملك تايلاند الـ 49 والتي تُقام اليوم الأحد في الساعة الثامنة والنصف مساءً بتوقيت تايلاند الرابعة والنصف بتوقيت بغداد في ملعب الذكرى 700 في مدينة “شانغماي”.

وقال كاساس في المؤتمر الصحفي، إن “الأيام كانت ضيقةً خلال البطولة، وتدريبنا يوم أمس كان قصيراً، وكنا نتمنى أن تكون الأيام أطول، وقمنا خلال هذا الوقت بتحليلِ المنافس أيضاً”، مؤكدا أنه “نحاول أن نعالجَ الأخطاءَ التي وقعنا فيها في مباراتنا الأولى على أمل أن نقدم مباراةً تسعد الجماهير العراقية وحتى التايلاندية التي ستحضر اللقاء”.

وأضاف “لا أحبذ الانتقاداتَ في كرة القدم، خصوصاً أنها لعبةٌ باتت ليست سهلةً ولا توجد فيها أعذار سواء كانت أرضية ملعب أو رطوبة وغيرها، فهي مؤثرة على الطرفين، لا أحب الحجج والأعذار، كرة القدم لعبة صعبة جداً، وأحياناً هناك أمورٌ لا تتماشى كما لو كنت تتمناها”.

وعن مباراة الهند، قال مدرب المنتخب العراقي، “لو كنا أول من سجلنا لتغير واقع المباراة، هناك منتخبات كبيرة مثل فرنسا والأرجنتين يقدمون مبارياتٍ كبيرة ويخسرون مباريات في بعض الأحيان، كل شيء وارد في مواجهة أي منافس”.

وعما إذا ما سيمنح كاساس الفرصة لعددٍ من اللاعبين الذين لم يشاركوا في أول لقاء، أوضح أن “كل لاعبينا في جاهزيةٍ تامة، وربما نشرك لاعبين جدد في مواجهة تايلاند، ولا يمكنني القول كم العدد، وقد نعتمد على العديد ممن خاضوا مواجهة الهند”.

وتابع بالقول: منذ اللحظةِ الأولى من تواجدنا في تايلند أبلغت اللاعبين الـ 23 إن كل واحد منهم يجب أن يكون جاهزاً وسيأخذ الفرصةَ للمشاركةِ في هذه البطولة في الوقت المناسب.

وفاز المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم، يوم الخميس، على نظيره الهندي بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 ليتأهل للمباراة النهائية، ضمن بطولة كأس ملك تايلند الـ 49.

**************************************************************************************

العراق يسعى لاستضافة البطولات العربية بالتنس

متابعة - طريق الشعب

طالب رئيس الاتحاد العراقي للتنس، أمس السبت، الاتحاد العربي للعبة باستضافة العراق إحدى البطولات العربية، فيما شدد على ضرورة الاهتمام ببطولات الفئات العمرية في مختلف البلدان العربية، وإعادة إحياء البطولة (الفرقية) للمتقدمين لتهيئة اللاعبين للبطولات (ديفس كاب) الدولية.

وقال رئيس الاتحاد العراقي سيف العكيلي، إن “الاتحاد العربي للتنس برئاسة الشيخ أحمد جابر الصباح رئيس الاتحاد العربي للعبة، عقد اجتماعه الدوري بحضور رؤساء الاتحادات العربية، ورئيس الاتحاد العراقي سيف العكيلي وذلك على هامش بطولة العرب المقامة حالياً في الاردن”.

وأضاف “لقد تم خلال الاجتماع مناقشة منهاج الاتحاد العربي للمرحلة المقبلة”، مبيناً ان “عدداً من المقترحات طرحت خلال الاجتماع والتي تهدف جميعها لتطوير اللعبة على المستوى العربي”.

وأبدى العكيلي “استعداد العراق لاستضافة بطولة العرب للأعمار 12-14-16 سنة (بنين - بنات)، واستضافة الاجتماع الدوري للاتحاد العربي للتنس المقبل المقرر عقده مطلع شهر تشرين الثاني، فضلاً عن استضافة العراق لبطولة رواد العرب المقررة إقامتها شهر آذار من العام المقبل”.

وشدد رئيس الاتحاد العراقي، على “ضرورة الاهتمام ببطولات الفئات العمرية في مختلف البلدان العربية، بهدف تهيئة جيل واعد عبر الاهتمام بالمواهب وإعدادها بشكل جيد وكذلك الشروع للبدء بمشروع أبطال عرب، يُعـد لاعبين قادرين للدخول في المنافسات الدولية مستقبلاً”.

ودعا العكيلي إلى “إعادة البطولة العربية (الفرقية) للمتقدمين وهي تكوين أولي لتهيئة أبطال العرب لبطولات ديفس كاب الدولية”.

وأوضح أن “من بين المقترحات الأخرى التي طرحتها خلال الاجتماع، الاهتمام بالدورات والأنشطة العربية من خلال إقامة معسكرات تدريبية ودورات تحكيمية في دول عربية مختلفة من الوطن العربي للاحتكاك وتلاقح الأفكار بين الدول العربية”.

واكد رئيس الاتحاد العراقي، على “ضرورة ابلاغ الاتحاد العربي للتنس، في حال مشاركة أي دولة عربية في أنشطة تقع خارج نطاق الأنشطة العربية للتنس، ليتسنى للاتحاد العربي للعبة التنسيق مع تلك الدول التي تقع خارج إطارها كي لا يحدث تقاطعاً يُربك عمل الاتحاد العربي”.

**************************************************************************

البرازيل تهزم بوليفيا ونيمار يحطّم الرقم القياسي لبيليه

برازيليا ـ وكالات

حطّم المهاجم نيمار الرقم القياسي للأسطورة الراحلة بيليه كأفضل مسجّل في تاريخ منتخب البرازيل لكرة القدم رافعاً رصيده إلى 79 هدفاً، بعد تسجيله هدفين في الشوط الثاني خلال الفوز الكبير على ضيفته بوليفيا 5-1 في بيليم، في المرحلة الافتتاحية من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2026. واستهل ابن الحادية والثلاثين عاماً المباراة مشاركاً بيليه صدارة هدافي البرازيل مع 77 هدفاً.

قال نيمار الذي عادل رقم بيليه خلال مونديال قطر الخريف الماضي، عندما أقصيت البرازيل، حاملة اللقب خمس مرات، من ربع النهائي أمام كرواتيا بركلات الترجيح “أنا سعيد جداً ولا أجد الكلمات. لم أتوقع أبداً بلوغ هذا الرقم القياسي. بدءاً من هذه اللحظة، أريد القول إن تحطيم الرقم لا يعني أني أفضل (من بيليه) أو من أي لاعب آخر في المنتخب”.

تابع لوسائل الإعلام بعد الفوز “أريد دوماً كتابة اسمي في تاريخ كرة القدم البرازيلية، واليوم هذا ما فعلته”.

وكان بيليه الذي توفي كانون الأول عن 82 عاماً، سجّل 77 هدفاً للبرازيل في 92 مباراة بين 1957 و1971، بحسب أرقام الاتحاد الدولي (فيفا).

سنحت للاعب الجديد لنادي الهلال السعودي فرصة ذهبية لفضّ هذه الشراكة في الدقيقة 17 عندما حصلت البرازيل على ركلة جزاء، لكن الحارس البوليفي غييرمو فيسكارا صدّها مبقياً على التعادل.

تقدّمت البرازيل بعدها بسبع دقائق عبر رودريغو الذي تابع تسديدة لرافينيا صدّها الحارس.

ضاعف المضيف الأرقام بعد الاستراحة من تسديدة لرافينيا (48)، قبل أن يضيف رودريغو بعدها بخمس دقائق هدفه الثاني أثر صناعة من نيمار (53).

ثم أتت لحظة نيمار ليدخل التاريخ في الدقيقة 61، بعد استفادته من كرة طائشة في منطقة الجزاء، ليزرع هدفه الـ 78 في مباراته الدولية الـ 125 مع سيليساو، رافعاً يديه ومحدقاً نحو السماء.

قلّصت بوليفيا الفارق عبر فيكتور أبريغو من تسديدة قوية في شباك إيدرسون (78).

لكن نيمار ختم المهرجان معزّزاً رقمه القياسي الجديد بهدف خامس إثر تمريرة من رافينيا في الوقت البدل عن ضائع (90+3).

وخاض نيمار المباراة بعدما أقرّ الخميس انه ليس في أفضل حالاته البدنية “لست جاهزاً 100% بدنياً، لكن الرأس والجسد بحالة جيدة”.

تابع “ليست المرّة الاولى استدعى فيها إلى تشكيلة المنتخب وأكون بحالة مماثلة. في سنوات ماضية وصلت بحالة مشابهة ولعبت 90 دقيقة مهما كانت فترة الغياب نعرف كيف نمارس كرة القدم. إنها مثل ركوب الدراجة”.

**************************************************************************************

وقفة رياضية.. الديمقراطية والإصلاح الرياضي

منعم جابر

الكثير من الإخوة الرياضيين يحضرون إلى التجمعات الرياضية ويجدونها فرصة للتعبير عن أفكارهم وطروحاتهم في إصلاح الواقع الرياضي وإيجاد الحلول ومعالجة السلبيات، لكن البعض منهم ما يزال خائفاً ومتردداً في طروحاته، وعندما تتحدث لهذا البعض المتردد والساكت تجده حاملاً كل ترسبات الماضي وسلبياته، وهذا لا يتناسب مع واقع اليوم، فالحياة تبدلت وسارت أمورها إلى واقع جديد.

المطلوب من الرياضيين أن يساهموا بقوة في إصلاح الواقع الرياضي وتغييره بشكل جذري، أما السكوت فهذا أمر غير مرغوب فيه، فالساحة العراقية التي عانت من الاضطهاد لا بد لها أن تقول كلمتها في جميع المجالات ومنها الرياضة.

فالقطاع الرياضي بحاجة إلى قيادات متخصصة وعناصر كفوءة ونزيهة ومخلصة تساهم في بنائه، وقادرة على النهوض به، وهذا لا يتم إلا من خلال أشخاص قادرين على البناء الرياضي يتصفون بالشجاعة والجرأة ويضعون أمام أعينهم الحرص على الوطن ورياضته.

إن الأساس في خطوات التغيير والإصلاح يجب ان تبدأ من أبناء الوسط الرياضي واهتمامهم ببناء أجيال رياضية بشكل صحيح، أما الوقوف على التل وانتظار النتائج فهذان من الأخطاء الكبيرة التي تؤدي إلى انهيار الواقع الرياضي وعدم تطوره.

عليه أدعو أهل الرياضة والعاملين فيها أن يثابروا على البدء بعملية الإصلاح وعدم السكوت على اخطائه وعيوبه ونواقصه التي تحصل اليوم، وهنا أشير إلى مستشاري رئيس الوزراء للشؤون الرياضية بأن يقدموا له العون والاستشارة الصحيحة بما يخدم الرياضة وألعابها التي عانت وتعاني اليوم من ترد واضح وتراجع في تحقيق النتائج الرياضية المرجوة.

أحبتي قادة الرياضة ومسؤوليها أنتم مطالبون اليوم بأن تساهموا في نشر ثقافة الديمقراطية واحترام الرأي والرأي الآخر في المؤسسات الرياضية وبين أوساط الرياضيين عن طريق التطبيق العملي والميداني وتساهموا في نشر الوعي بين أوساط الرياضيين، وبهذا تقدموا للرياضة أفضل الإنجازات.

*********************************************************************************

أربيل وكركوك تحتضنان مباريات بطولة الجمهورية

متابعة ـ طريق الشعب

أُقيمت في مقر اتحاد الكرة، أمس السبت، قرعة نهائيات بطولة الجمهورية لمنتخبات المحافظات العراقية المتأهلة للمرحلة الثانية بإشراف لجنة المسابقات في اتحاد الكرة العراقي.

وأسفرت قرعة منتخبات المجموعة الثانية عن وقوع منتخب صلاح الدين إلى جانب منتخبات اربيل، وبغداد الرصافة، وكربلاء، وميسان. وستقام مباريات هذه المجموعة في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان.

أما المجموعة الأولى فستُقام في كركوك، والتي ضمت منتخبات واسط، وكركوك، والنجف ونينوى، وبغداد الكرخ.

وحدد الاتحاد العراقي لكرة القدم موعد انطلاق منافسات البطولة في الـ 15 من الشهر الجاري.

يُشار إلى أن المنتخبات التي تأهلت إلى النهائيات هي: منتخب صلاح الدين، ونينوى، وواسط، وميسان، واربيل، وكركوك، والنجف، وكربلاء، ومنتخبا بغداد (الكرخ) وبغداد (الرصافة).

**********************************************************************************************

الصفحة العاشرة

ما بعد ماركس والعالم العربي

ماجد الياسري

ولد ماركس في 1818 وهو العام الذي كان فيه عدد سكان العراق بضعة ملايين ويعيش! إحدى أحلك فتراته المظلمة تحت حكم الضباط المماليك الذين منح لهم   الباب العالي العثماني العراق عام 1747 لنجاحهم في القضاء على الانتفاضات الفلاحية التي اندلعت ضد  ظلم  الاقطاع و تسلط دولة الخلافة العثمانية حتى عام 1831 عندما قام الجيش التركي باحتلال العراق مجددا وفرض سيطرته وتصفية المماليك وإعادة المنطقة مجددا تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية. 

وقد ولد ماركس في عقد تميز أيضا بظلامه عندما خضعت أوروبا سياسيا لهيمنة تحالف غير مقدس بين الاقطاع والكنيسة. ولكن ما يختلف عن العراق هو أنها مثلت مرحلة انتقالية شهدت تراكم مؤشرات نمو مرحلة  التنوير الثقافية التي رافقت الانتقال التدريجي من النظام الاقطاعي الى تشكيلة اجتماعية -اقتصادية جديدة وهي الرأسمالية كمرحلة تاريخية نتيجة تطور قوى الإنتاج في اكتشاف مصدر جديدا للطاقة باستخدام الفحم الحجري لتوليد البخار. خلال هذه الفترة التاريخية حدث  في رحم النظام الاقطاعي تراكم لجزيئيات النظام الجديد حتى وصلت الى الحد الذي حدث فيه التغير النوعي على شكل هيمنة علاقات انتاج رأسمالية وبنية فوقية تنسجم معها على صعيد بناء الدولة و منظومة الأفكار والقيم السياسية والدينية والأخلاقية.

وقد ظهر أول برنامج ثوري تغييري لوضع العالم على قدميه هو الوثيقة التي كتبها ماركس وانجلس وصدرت باسم “البيان الشيوعي” في فترة تصاعد المد الثوري في أوروبا في شباط 1848 التي تضمنت أفكارا بعضها تخطتها التطورات الاجتماعية التي حدثت بشكل متسارع وأخرى كانت سابقة لعصرها مثل عولمة الرأسمال ونضالات الطبقة العاملة ودورها المجتمعي. وكان ماركس آنذاك شابا يافعا بعمر 26 سنة واصغر عمرا من الفيلسوف وعالم الرياضيات و القانوني الإنجليزي توماس هوبز (1588-1679) عندما وضع أسس للفلسفة السياسية الغربية ووضع العديد من مفاهيمها مثل حق الفرد والمساواة ومن اشهر كتبه “الليفتان”، وأيضا  من جون لوك (1632-1704) وهو طبيب وفيلسوف ووضع أسس الفلسفة السياسية الليبرالية التي ترى في الدولة حارسا على حق الفرد في امتلاك الثروة والحرية.

وقد تميز ماركس بتكامل نشاطه النظري مع رؤيته السياسية والتنظيمية التي كانت ذات بعد استراتيجي عكسها تشكيل وقيادة أول تنظيم شيوعي “رابطة الشيوعيين” الذي تأسس في لندن في الأول من حزيران 1847. وقد أصبحت المنظومة الفكرية والمنهج المادي الديالكتيكي الذي طوره ماركس مع رفيقه الصناعي الإنجليزي فردريك انجلز (1820-1895) مصدر الهام للأكاديميين وأيضا للمناضلين في كل العالم من اجل مشهد انساني جديد على أنقاض الحروب والمجاعات التي هيمنت على حياة البشر حتى يومنا هذا.

 وشهدت أكثر من مئتين سنة من مسيرة الماركسية كنظرية ومنهج وممارسة العديد من النجاحات ولكن الكثير من الأخطاء أيضا، وهي الأهم لإنها تتيح للثوريين ومن خلال التقييم النقدي لها التوصل الى استنتاجات تعزز مسيرتها لتحقيق رؤيتها الإنسانية المستقبلية. ومن ابرز ما شهدته على الصعيد التطبيقي هو ثورة أكتوبر في روسيا القيصرية في 1917 ولاحقا انهيار الاتحاد السوفيتي والاشتراكية القائمة في تسعينيات القرن الماضي نتيجة تراكم الأخطاء الفكرية والسياسية والاقتصادية وأيضا الانتقال التدريجي لجمهورية الصين الشعبية الى نهج اقتصاد السوق للتكيف مع واقع فشل تجربة التحول الى الاقتصاد الاشتراكي نظريا واقتصاديا. ولكن فكريا لم تتحقق نبوءة “نهاية التاريخ” التي أطلقها الكاتب الأمريكي اليميني المحافظ فرانسيس فوكوياما (ولد عام 1952) بل كانت بداية مرحلة نشطة من التقييم والمراجعة والعمل على تجديد الفكر الماركسي بالاعتماد على المنظومة الفكرية التي تركها ماركس والمنظرون الماركسيون الذين جاءوا بعده ومن الخبرة الثورية المتراكمة. 

وقد عصفت رياح التجديد والتغيير باليسار العربي أيضا وبرزت اتجاهات ومدارس فكرية مهمة احدها على سبيل المثال ما قدمه المثقف العضوي الشهيد الشيوعي اللبناني مهدي عامل (1936-1987) الذي اغتالته قوى الردة والظلام من اطروحات مميزة وجريئة حول الأساس المادي التاريخي لبنية المجتمعات العربية  والطبقات المهيمنة فيها اقتصاديا وسياسيا ومعرفيا ودور البرجوازية الصغيرة في صيرورة الصراع الطبقي وعن نمط الإنتاج التبعي “الكولونيالي” السائد فيها وعن دور الحزب كممارسة ثورية، وقدم نقدا لاذعا لليبرالية البرجوازية. واعتبر مهدي عامل الطائفية مثل الفاشية أحد تجليات الصراع الطبقي وأداة بيد الطبقة البرجوازية. وولدت أفكاره الجريئة جدلا ما زال مستمرا على الصعيد النظري بين من هو مؤيد ومعارض ومع ذلك ترك بصمات فكرية أضافت وعمقت ما هو مطروح فكريا بين أوساط اليسار العربي.

وشملت عمليات التقييم والمراجعة أيضا الأحزاب الشيوعية في العالم العربي. فمثلا كان للحزب الشيوعي العراقي مساهمة نشيطة بدأت مع اجتماع اللجنة المركزية في اذار 1990 وتعمقت عبر النقاشات التي سبق أن جرت في مؤتمر الديمقراطية والتجديد “المؤتمر الوطني الخامس” ( 1993) حول ضرورة تدقيق وفحص المفاهيم والمقولات الماركسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي والاقتصادي  العراقي، وتجارب الأحزاب الشيوعية والعمالية في العالم كأحد أهم مهمات الحزب في النصال على الجبهة الفكرية والذي توج بإقرار وثيقة “خيارنا الاشتراكي: دروس من بعض التجارب ألاشتراكية “ في المؤتمر الوطني الثامن (2007).

ومع الاختلاف والتباين في طروحات واستنتاجات الأحزاب الشيوعية العربية وفي الشرق الأوسط الا انها جميعا أكدت على أهمية وراهنيه الماركسية وضرورة الانطلاق منها كمنهج لتحليل الظروف الخاصة الاقتصادية والاجتماعية لكل بلد وتطبيق منهج التحليل المادي الديالكتيكي في تدقيق الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية والفكرية، وهو تباين له أساس موضوعي مرتبط باختلاف البنية الطبقية  المهمات التي تواجهها مما أدى الى استمرارية النقاش والجدل   في سياق احتدام كوني للصراع الفكري حول مستقبل البشرية الذي يوحد جميع قوى اليسار من اجل بديل يتجاوز أزمات وشرور الرأسمالية وانتاجها للحروب والنزاعات.

 وفي كتابه “الماركسية وما بعد الماركسية” أشاد ثوران كيربون (ولد في 1941) وهو أستاذا لعلم الاجتماع في جامعة كمبردج في بريطانيا من أصول سويدية وأحد رموز علم الاجتماع المعاصرين المتأثر بالفكر الماركسي، بالمقاربة المادية في تحليل الظواهر الاجتماعية في تأكيدها على البعد التاريخي وإعطاء أهمية لظروف حياة الانسان العادي المادية وعلى الدور السياسي والاقتصادي للدولة وأهمية الصراع و التناقضات الطبقية  المحفزة للمزيد من البحث والتحليل والنقد.  وشبه الماركسية بالبوصلة ووضع ماركس الى جانب مفكرين عظام للإنسانية مثل افلاطون وكونفوشيوس. وان كان أيضا لا يتفق مع من ينظر الى الماركسية كمرشد للعمل وغير متأكد من صلاحيتها المستقبلية.

ولكن ستبقى الماركسية كنظرية وممارسة في حالة حركة وتطور تستمد قوتها من واقع احتدام  التناقضات الطبقية والازمات الاقتصادية الرأسمالية ورفض المليارات من البشر ظروف وبشاعة حياتهم نتيجة غياب العدالة الاجتماعية وهيمنة اشكال جديدة قاسية من العبودية والاستغلال  بسبب سيادة  الفكر اليمني النيوليبرالي  في مجالات السياسة والاقتصاد، وخاصة في البلدان التي تهيمن عليها طبقات حاكمة انتهجت أسلوب إقامة حكومات فاشلة وفاسدة كما في العالم العربي، والعراق أحدها، وبما يخدم مصالح البرجوازية الكمبرادورية والبيروقراطية.

ومن الجدير الإشارة هنا الى أن البلدان الاسيوية والافريقية وفي أمريكا اللاتينية قد شهدت خلال الثلاثين سنة الماضية تغيرات كبيرة ومهمة على صعيد البنية الطبقية الداخلية خاصة في الاختفاء التدريجي للطبقات التي سادت في المراحل ما قبل الرأسمالية وتبلور طبقات برجوازية تختلف عن مثيلاها في البلدان الصناعية مع تقلص دور البرجوازية الوطنية والفئات الوسطي. وفي الوقت ذاته قطعت هذه البلدان أشواطا مختلفة على طريق التطور الرأسمالي ولكن في ظل تباين حاد في توزيع الثروات الوطنية لصالح الأغنياء يرافقها فشل في حل المشاكل الاقتصادية الاجتماعية وأحد أسبابها تأثير الاشكال الجديدة من الاستعمار كالقروض والمساعدات المشروطة التي رافقت تطور ونمو الرأسمال المعولم والمتوحش ونهاية مرحلة ما سمي في سبعينيات القرن الماضي “الأنظمة الوطنية الديمقراطية ذات التوجه الاشتراكي”، والتي جاء اغلبها بعد تسلم ممثلي البرجوازية الصغيرة السلطة عبر انقلابات عسكرية واتبعت طرقا فاشلة للتنمية الاقتصادية الاجتماعية  ذات مضامين فكرية قومية فاشلة.

***********************************************************************************

قاموس إقتصادي فلسفي.. الانتاج

اعداد: د. صالح ياسر

الانتاج (production) هو العملية التي يمارس فيها الناس، المرتبطون بعلاقات انتاجية معينة، انتاج الخيرات المادية على شكل وسائل انتاج وسلع استهلاك شخصي، ضرورية من اجل وجودهم. وفي عملية الانتاج يكيّف الناس مواد الطبيعة حسب حاجاتهم، وذلك عن طريق تغيير اشكال هذه المواد، وتغيير بنيتها الفيزياوية والكيمياوية، بالاعتماد على أدوات العمل.

وللإنتاج جانبان: القوى المنتجة في المجتمع، والعلاقات الانتاجية بين الناس. “ فلكي ينتج الناس يدخلون في صلات وعلاقات محددة، ومن خلال هذه الصلات والعلاقات الاجتماعية فقط تتحدد علاقتهم بالطبيعة، ويحتل الانتاج مكانه “ (ماركس، انجلز، المؤلفات، الجزء الخامس، الصفحة 429). ففي عملية انتاج الخيرات المادية، يدخل الناس في علاقات اجتماعية مع بعضهم بعضا، من أجل تحقيق النشاط المشترك. لذا يعتبر الانتاج اجتماعيا في جميع الظروف. والانتاج هو المرحلة المحددة للتبادل، والتوزيع، والاستهلاك. انه يحدد تطور المجتمع، والنظام الاجتماعي، والمذاهب الايديولوجية، والمؤسسات السياسية. فكما يكون عليه طابع الانتاج الاجتماعي تكون افكار المجتمع، ونظرياته، ومذاهبه، ومؤسساته السياسية. ويتحدد طابع الانتاج الاجتماعي بطابع الجمع بين قوة العمل ووسائل الانتاج. ثم ان الانتاج ليس شيئا لا يتبدل، بل انه يتطور ويتحسن باستمرار. فمع تغير الانتاج، وقبل كل شيء، تغيير أدوات الانتاج، وتحسينها، تحصل تغيرات في علاقات الناس الانتاجية. يتكون الانتاج الاجتماعي من قطاعين أساسيين هما: انتاج وسائل الانتاج، وانتاج سلع الاستهلاك الشخصي. ان الانتاج يتطور حسب فعل القوانين الاقتصادية الموضوعية الملازمة لكل اسلوب انتاجي. والاتجاه الاساسي في تطور الانتاج يمليه القانون الاقتصادي الخاص بكل اسلوب انتاج، على حدة. 

************************************************************************************

السياسة والحداثة عند فيبر وهبرماس

هيلين الخال

ضمن “سلسلة ترجمان” في “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، صدر كتاب “الديمقراطية المستحيلة؟ السياسة والحداثة عند فيبر وهبرماس” لأستاذ العلوم السياسية والباحث الفرنسي إيف سينتومير، بترجمة أستاذ الفلسفة والباحث اللبناني جورج كتوره.

إن السؤال المركزي لهذا العمل هو تكريس المعرفة بإمكان حل معضلة دور الديمقراطية أو تجاوزها جزئيا، وذلك بربط المفاهيم التي تستند إليها سوسيولوجيا وتلك التي تكوّن نموذجا ديمقراطيا قيميا، بحسب بيان المركز الذي يشير إلى أن الكتاب يركز على صدقية النظرية المعيارية مع الأخذ في الحسبان النظرية الاجتماعية، بعد أن أخذ على عاتقه إبراز نقاط قوة فلسفة يورغن هبرماس السياسية وضعفها، وهي المحاولة الأكثر إلحاحا للإجابة عن التحدي الفيبري ورفضه، والبرهنة أن بمقدور الشعب ممارسة السلطة في المجتمعات الحديثة بطريقة عقلانية وعادلة، وأن الإرادة الشعبية “واحدة وغير قابلة للانقسام”، وتنبثق من نقاشات الفضاء العام، وتمنحها السلطة شكلها المادي في دولة القانون الديمقراطية.

كما يركز الكتاب على محاولة هبرماس الإلمام بتناقضات سيرورة العقلنة التي دمغت العالم الغربي وتوتراتها، خلال نقاشه أفكار كارل ماركس وإيمانويل كانط وجون سيرل وجون أوستن وجون رولز وميشيل فوكو، وإقامته حوارا ثابتا مع فيبر ومن جاء بعده، فهو بلا شك المنظّر الوحيد في الديمقراطية الذي أجاب عن طروحاتهم بتوسع، وبناء عليه، تُعدّ مواجهة أفكار فيبر وهبرماس في العالم الذي نحيا فيه معْبرا إلزاميا للتفكّر في الديمقراطية، وقد نوقشت إعادة بناء التماسك الداخلي لبراهينهما في الكتاب بكلّ أمانة مُمكنة، مع الإشارة إلى التوترات والحدود والنقاط الغامضة. وستعرض حجج المفكّرين بوصفها تُقبل أو تُرفض مع حجج أُخرى، وليس باعتبارها منذ البداية حججا واهية من خلال اعتماد موقف إسقاطي عليها.

وتشكل مقاربة فيبر مسألة الديمقراطية إضاءة جانبية لـ “فكرته الأساس”، وهي تأكيد سياسة قوة الدولة الألمانية والقدر الفريد للمجتمع الغربي، في حين يدخل السؤال الديمقراطي في صلب النظرية السياسية لدى هبرماس، الذي حاول أن يربط بين النموذج المعياري للديمقراطية والدراسة التاريخية للدينامية الديمقراطية.

يتألّف الكتاب من قسمين وثمانية فصول، يُخصص القسم الأول لنظرية فيبر التي تعتبر أن السلطة في المجتمعات الحديثة لا تستقر إلا على يد نخبة محدودة، ولقوله باستحالة الديمقراطية سوسيولوجيا وتاريخيا، وبناء عليه لا نستطيع اعتبار دعوته إلى إدخال الحياة البرلمانية على الرايخ منظورا ديمقراطيا. وبصرف النظر عن ظروف إبصار نظرية فيبر هذه النور، فإنها تشكل تحديا للنظرية الديمقراطية المعاصرة، التي عليها البرهنة - خلافا لفيبر - أنها ليست محكومة بالترجح بين الفوضى والبيروقراطية والسيطرة الاستفتائية، وأن في الإمكان الدفاع عقلانيا عن منظور ديمقراطي.

كما يبين أن لدى فيبر إشكالية في شأن المادية التاريخية، وإذا ما قُبلت مقدماته النظرية لن يمكن التملص من خلاصاته السياسية والفلسفية التي ستتوالى بتماسك، وتدفع إلى الاعتراف بأن قدر المجتمعات الحديثة التأرجح بين عالم تسيطر عليه البيروقراطية كليا واللجوء إلى أشكال كاريزماتية شديدة التسلط. ومع ذلك، فإن في الإمكان سلوك طريق آخر مختلف: بالتفكر في السيطرة من داخل الدائرة السياسية عينها، وبفهم جدلية السلطة التأسيسية والسيطرة باعتبارهما أمرا يتقاطع اعتراضيا مع مجالي الاقتصاد والسياسة.

أما القسم الثاني، فيظهر كيفية تطوير هبرماس نظريته في الديمقراطية ومحاولته الرد على التحدي الفيبري، وجعل الدينامية الديمقراطية البعد الأساسي للفعل التواصلي في العالم الحديث، ما يمنح الديمقراطية تلك الواقعيةَ السوسيولوجية التي نفاها عنها فيبر. ولقد كانت مثيرة جدا إعادة هبرماس في أطروحة “استعمار العالم المعيش”، الصياغة عن تشيؤ العلاقات الإنسانية، لكنها اصطدمت بالمقولات الأنثروبولوجية التي تستند إليها، فلم يعد بمقدورها تحويل الديمقراطية التواصلية إلى واقع مؤسّساتي. ومع ذلك، فإن الإضاءات المهمة التي في إمكان الإشكالية الهبرماسية أن تقدمها بشأن حق العصيان المدني، والإجهاض، والتعدد الثقافي، وحق ارتداء الحجاب الإسلامي في المدرسة، والنظام العالمي الجديد، وغيرها، هي إضاءات جزئية، ومن غير المؤكد أنها تستطيع رفع التحدي الفيبري. فماذا يمكن أن نستخلص من هذه الإشكالية الهبرماسية لعقدي الثمانينيات والتسعينيات؟

خلافا لفيبر، يطور هبرماس نظرية فعلية بشأن الديمقراطية، ويحاول بطريقة منطقية ربط تصور يسمح بفهم الدينامية الديمقراطية “الموجودة فعلًا”، وتصور آخر يقدم نموذجا معياريا عن الديمقراطية، ما يكسب مواطني المجتمعات الديمقراطية حسّا نقديا يصقل في النقاش العام. لهذا السبب اعتبرت نظرية هبرماس معارضة للنزعة النخبوية على نحو جذري، لكنها أيضا ليست علموية، فالموضعة وقابلية الانعكاس في علم الاجتماع والفلسفة تقومان بتطوير القدرات الموجودة في النقاشات المنطقية عند المواطنين البسطاء وتنسيقها، بحسب الكتاب.

كما يوضّح بأن هبرماس عارض شكل النخبوية المعاصر المتمثل في النزعة التكنوقراطية، ومن هنا يفسر إمكان ممارسة المواطنين جماعيا السلطة التي تستدعيها الديمقراطية ويسمّيها هبرماس “تواصلية”، وهي سلطة تتعارض مع العلاقة التي تشكلها السيطرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 9 تموز 2023

**************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

العراق يودع عدداً من مبدعيه

ودعت الأوساط الثقافية والفنية العراقية، عدداً من المبدعين خلال الأيام العشرة الماضية هم:

الشاعر كريم العراقي، الفنان الموسيقي ياس خضر، الكاتب والمترجم الكردي جلال وردة زنكابادي، الفنان التشكيلي عقيل الاوسي، الفنان المسرحي مهدي سميسم، الفنان التشكيلي ستار علي، الفنان المسرحي فائق الحكيم، المؤرخ جمال بابان.

ثقافية “طريق الشعب” تنعى بإخلاص هذه الأسماء اللامعة التي فقدناها، والتي تشكل علامات مائزة في الحياة الثقافية ببلادنا، وتقدم هنا صفحات مشرقة لعدد من هذه الأسماء وفاء واعتزازاً واكباراً لدورها في نشر الوعي الجاد والرصين، وتعد بنشر ما يتيسر لديها من اضاءة للجوانب المشرقة لمبدعيها الراحلين.

*******************************************************************************************

جلال زنكابادي: رحيل موجع وفقدان مُرّ

برهان شاوي

كان بيته واللقاء به أحد معالم أربيل الثقافية.  فلم يأت شاعر أو أديب أو قاريء جاد، من العرب والكورد والممثقفين في سوريا وإيران وتركيا إلى أربيل إلا وزاره في بيته، والتقاه وتحدث معه، او استشاره في أمر ثقافي وأدبي. مثقف موسوعي بمعنى الكلمة، فهو شاعر، وكاتب، وناقد، ولغوي، ومترجم، ومحقق، ومتخصص بالكورلوجيا. يجيد لغات عديدة، تعلمها بجهد ذاتي فذ، متخصص باللغة الكوردية ولهجاتها، ومترجم وحقق ديوان عمر الخيام، مقارنا بين الترجمات التي قُدمت بالعربية، ونقل رسائل الخيام المهمة. وترجم من الأسبانية لخورخيه مانريكي، وأصدر كتابا مهما في علم الكوردلوجيا، والذي أعدّه موسوعى للمستشرقين الذين تخصصوا بالكورد والكوردلوجيا، بحث عنهم ودون سيرتهم ومواقفهم وما أنجزوه في بحوقهم عن الكورد وكوردستان. وجلال زنكابادي (1951 – 2023) شاعر مختلف قدم بعض نصوصه في مجموعة شعرية بعنوان ( هذه معجزتي) نجد فيها روح الشاعر المتمرد على زمانه وحكومات زمانه وضد الظلام الذي زحف وما زال يزحف على عالمنا.

تعرفت على جلال زنكابادي من خلال ترجماته للشعر الكوردي والفارسي وبعض نصوصه التي كان ينشرها في السبعينات في صحيفة (طريق الشعب) اليومية و(الفكر الجديد) الأسبوعية وكان ينشر نصوصه باسم (جلال ورده). كان أبي النفس، يكتب بلغة العارف عن مأساة شعبه، وقدره الشخصي، ونكايات الزمان ومشاكساته، مهموما بالمعرفة، مستاء من سخرية الحياة حيث الإمعات، من المنافقين والجهلة والوصوليين، يتسلقون الأماكن والمناصب بينما هو يشعر بالتهميش والعجز عن تغيير الأشياء، زاهدا بكل شيء.

لقد قدم مؤلفات ستبقيه خالدًا في ذاكرة الثقافة الكوردية في جيمع ارجاء كوردستان، فقد قدم “موسوعة الخيام” والتي تضم رسائل فسلفية وعلمية لعمر الخيام ، كما حقق ديوان الخيام، وقدم ترجمته للرباعيات التي لم يترجمها المترجمون، لديه مؤلفات مطبوعة وأخرمخطوطة لم تر النور بعد. ربما مما أفتخر به إنه قام بتجرمة منتخبات من قصائدي إلى اللغة الكوردية وصدرت بعنوان ( محنة زرادشت وقصائد أخرى) وكتب دراسة أعتز بها بعنوان (متاهستان برهان شاوي). مثلما ترجم قصائد لسركون بولص وصلاح فايق.   

****************************************************************************************

ياس خضر..  اكتمال رحيل (البنفسج)

كاظم غيلان

برحيل الفنان ياس خضر تكون اغنيته الكبيرة ( البنفسج) قد اكملت وداعها الحياتي بعد رحيل شاعرها الكبير مظفر النواب قبيل عام وأكثر ، سبقه ملحنها طالب القرغولي بأعوام.

في صيف شامي جمعتني بالقرغولي جلسة طغى عليها مزاحنا ، وكانت علاقته بياس خضر تشهد نوعاً من الجفاء فقلت له ممازحا: (لولا طالب لهلك ياس ) وبقدر ماهي مزحة إلا ان نوعاً من الحقيقة يتضمنها قولي) اذا ما أردت الكتابة عن تجربة الفنان ياس خضر ، لمجرد الالتفات إلى بداياته الفنية وعلى الرغم من ما يمتلك من خامة صوتية لا تخلو من نبرة قارئ حسيني ألقت بيئته النجفية بمؤثراتها على تكونه الأول اذا ماعرفنا بأن الغناء هو نتاج بيئوي أولا. نتذكر بدايات مشوار ياس الغنائية التي امتازت ببساطتها ك ( الهدل، ابوزركه طلع من بين البيوت....الخ) والتي ركنت في خانة النسيان أو الاهمال لولا عبقرية طالب القرغولي وقابليته الذكية في توظيف هذا الصوت لما انتظره من مجد لربما لم يكن متوقعا فمنحه لحنه الخالد عبر قصيدة ( البنفسج) فكانت الانتقالة أو الانعطافة الحادة في حياة ياس خضر الفنية وهكذا ابتدأ مشواره الأهم ليعلن عن ولادة حركة التجديد في الأغنية العراقية . اندفع ياس بحكم لهفة النجاح لينسجم مع ألحان أخرى صنعت منه ماكان يطمح له فتوالت المنجزات اللحنية لتمنحه قفزات مضافة في نجاحاته الساحقة وشهرته الواسعة التي امتدت عربيا لتجعل منه صوتا غنائيا ممثلا للعراق في فعاليات الغناء العربي عبر العديد من اغنياته التي رسخت في وجداننا ( روحي ،المكير، مغرببن، شموع الخضر ، ياحسافه.، تايبين..الخ) . ان الحقبة الزمنية التي شهدت نجاحات ياس خضر اتسمت بوعي صانعي الأغنية من شعراء وملحنين ، إذ كان وعيا جماليا وثقافة أدبية وإمكانيات صوتية هي التي حققت تأسيس خطاب غنائي نفض عن الأغنية العراقية غبار رتابة التقليد والتخلص من مؤثرات الغناء المصري المهيمن على الغناء العربي برمته ومنحها طابع الخصوصية والتفرد . من الوقائع الحية التي لا يمكن تناسيها ما حصل في اغنية (حن وانه احن) وهي قصيدة للنواب اسمها[ زرازير البراري ] .

بينما الحرب العراقية_ الإيرانية تدور رحاها والإعلام العراقي يضع كل امكانياته التعبوية لخدمتها وشيوع أغاني الحرب حتى في حفلات الاعراس ، اختلى طالب مع ذاته ولربما حاورها فما من خلاص تجاه عتبها سوى اعتذاره الجمالي بصياغة لحن يليق بتلك الكلمات وليمنحها إلى ياس خضر، الا ان سرعان ما همس ولربما كتب وشاة المؤسسة باسم مؤلفها _ النواب_ الذي كان محظورا تماما ، وتحت ضغط رسمي لايخلو من ايماء خطير اضطر طالب لتغيير كلماتها بواسطة صديقه الشاعر زامل سعيد فتاح الا ان اللحن بقي كما هو. اليوم ..

والبنفسج تطوي اخر صفحات حياتها، نكون قد خسرنا فنانا احب شعبه الذي بادله بذات الحب حتى منحه ( صوت الارض) كوسام محبة لم يصدر عن مؤسسة ولا نقابة.

لن نقول وداعا لكل من غرس الجمال في هندسة ذائقتنا . فالغناء زاد الشعوب وهوية الأوطان.

***************************************************************************

مهدي سميسم:  المجدد في المسرحية الشعبية

د. صبحي الخزعلي

فنان مسرحي مجدد تولد في النجف وتخرج كأول دورة في كلية الفنون الجميلة .

وهو احد نجو م المسرح العراقي و النجفي عضو محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف .

جدد في المسرحية الشعبية.

وله بصمة خاصة في اخراج وتمثيل هذا النوع من المسرح الشعبي. تخصص مسرحه بالثورية والتحريض.

مستعينا بمدارس برشت والمسرح السياسي.. اخرج مجموعة من المسرحيات منها، سيرة الحب.

 لماذا.. عيد سعيد.. واخرى..

 له الذكر الطيب.

***************************************************************************************

توقَّفَ القِطار

إلى روح الفنان ياس خضر ذي الشجن العراقي

سعيد جاسم الزبيدي- مسقط

توقَّفَ القِطارْ،

منتظرًا نزولَ راكبٍ أخيرْ،

أزعجَهُ التأخيرْ! حتى رآهُ يُبطئُ المَسيرْ!

وفي يدٍ قنينةُ الماءِ،

وأخرى تمسِكُ الحصيرْ، فافترشَ الرصيفْ

كأنهُ منتظرٌ رفيقَهُ، أو يجهلُ المَصيرْ،

موجِّها كلامَهُ إلى القِطار:

هل أنتَ مثلي، أيّها...أتعبَكَ السَّفَرْ؟

فأنتَ تطوي الليلَ والنهارْ

من جانبِ (الكرخِ) إلى (العِشارْ)

حتى غدوتَ غنوةً قد صاغَها (النوَّاب)

مذْ عافَهُ (حَمَدْ) مخلِّفًا وراءَهُ ليلا

حلاوةً وهيلا ودمعةً توجزُ همًّا يستحيلُ وصفَهُ كتابْ

إلا صدى (النايِ) الذي يُوجعُني

فأذكرُ الأحبابْ

أنا هنا منتظرٌ مذ أَبحرَ (النوَّابْ)

وسدَّ فيَّ فُرجَةً، وأغلقَ الأبوابْ                                                                       

وقدْ أتى القدَرْ يقولُ لي أتعبَكَ السَّفَرْ

هيَّا معي لتلتقي النوَّابْ،

لأجلِ هذا صاحبي توقَّفَ القطارْ

*************************************************************************************************

لماذا نكتب للأطفال؟

الكتابة للأطفال تتطلب حذراً ووعياً والتزاماً اخلاقياً وتربوياً 

طالب كاظم

ندرك جيدا  ان الكتابة للأطفال تشكل  محور احد اهم الاعمدة التي تقوم عليها ثقافة الاطفال، سواء كانت في تنمية ذائقته او صقل  وعيه عبر مده بالخبرات ، هذه الثقافة المهملة، لأسباب كثيرة ، لست بصدد تناولها الان ،  فالكتابة للأطفال ، ان كانت قصة مصورة مقروءة  او نصا مسرحيا اعد للفرجة ، ليست خيارا او تحديا تقوم به لأثبات نفسك في مشهد ملتبس، غالبا يضج بصخب الادعياء والمتطفلين ، ان كنت تحلم بان تنال لقبا يضمك الى طابور كتاب القصة ، او ان تشبع غرورك الكامن الذي  يبحث عن مكان لنفسه ، تحت الاضواء الساطعة ، لكي يستطيع الاخرون رؤيته وهو يتمطى بالشهرة.

 بسبب من اعتقاد يعوزه الكثير من التمحيص و بسوء فهم  كبير لا يمكن غفرانه، فيما يعتقد بعضهم  ان الاطفال يمكن خداعهم  بأي شيء يقدم لهم على انه قصة او نصا مسرحيا ،  في الحقيقة ، يمكن لبعضهم، ان يقدموا انفسهم على انهم كتاب قصة اطفال ،   كتابة العشرات والمئات بل الاف القصص السحرية الخيالية التي تحشد في متنها عشرات الاسود والنمور والدببة والرعاة والماعز والخيول والعربات التي تجرها الحمير والغزلان والذئاب والفقمات والنوارس وحوت العنبر والبطريق وطائر القطرس ، كتابة القصة ليست الحيوانات التي تتصارع في ما بينها ، فقصة الاطفال ليست محمية افريقية ، كما انها ليست استعراضا للقوة والشجاعة التي تصنعها الساحرة  بلمسة من طرف عصا رفيعة، كما انها ليست مدرسة يديرها معلم متزمت يطارد التلاميذ ، المشاغبين والكسالى ، ويمجد التلميذ الذكي !! طوال الوقت اقرا قصص الاطفال التي تخاطب كل اعمارهم بدأ من سن السادسة حتى مرحلة النضج ،  اكتشف ان الكاتب يتقمص دور الواعظ عبر الشخصية المحورية في قصته وهو الامر الذي يثير ملل القارئ الطفل ، فهو لا يريد واعضا اخر ينافس الواعظ الذي يقيم معه في المنزل، اباه او امه الذين يسدونه النصائح والارشادات ،  لا يريد قصة تكشف عن نهايتها  في السطر الاول ، فتفقد التشويق الذي يبحث عنه ، تذكر انه يمتلك مخيلة تستطيع خلق عشرات العوالم الموازية ، فهو يتلذذ بتحويل الفراشة الى كائن اسطوري ويرقة القز الى وحش من العصور القديمة ..الخ ، لا يريد قصة عن شجاعة كلب يدافع عن كتكوت ضال ضد هر جائع ، لا تقدم له الحياة التي يعرف ، هو ايضا يمتلك التجربة برغم محدوديتها التي تتيح له ادراك العلاقات المتشابكة بين الاشياء ، يمكنك ان تناور بدورك كمرشد وان تموه نفسك كواعظ ، باقتناصك فكرة تحقق كل تلك الادوار في آن واحد ، لأنك في حقيقة الامر  ستقدم تجربة مضافة  تصقل وعيه بخبراته المحدودة وذائقته الجمالية معا ، ببساطة، ان الاطفال  ما قبل سن التاسعة ، سيتذوقون القصص التي تنطوي على  هدف تربوي واخلاقي ، كأن نختار فكرة  تتبني خبرة ومفهوم حياتي ، من غير تعقيدات كثيرة تربك وعيه ،  عندما نخبره بها ولكن بأسلوب  لا يبدو  كنصيحة  يقدمها واعظ ، كأن نقول له ، بأن الصغير الذي لايلتزم بنصائح الاكبر سنا، حين يضرب عرض الحائط بنصائحهم ، سيتعرض للخطر بكل تاكيد!، مثال على ذلك ، سنروي قصة قصيرة تتحدث عن البطة الام ، التي طلبت من كتكوتها الابيض ان لا يغادر مكانه الامن ، خوفا عليه من الثعلب الذي يتربص به للانقضاض عليه ، ولكنه لم  يلتزم بتحذيرات امه ، اذ غادر مكانه الامن ، واخذ يعوم  في النهر وكان التيار شديدا ، رأته الافعى الشريرة التي كانت ترقد عند ضفة النهر و اخذت تراقبه وهي تنزلق في المياه ، كان الثعلب يجري على ضفة النهر يسابق التيار العنيف الذي جرف الكتكوت ، الذي لم يستطع  مقاومة التيار فجرفته المياه بعيدا ، نكتشف ان الثعلب الجائع كان يخاف العوم في المياه المتدفقة ، بينما الأفعى تجيد السباحة ولكنها لم تستطع اللحاق بالكتكوت الصغير،  سيفهم الطفل ان الكتكوت ، نال ما يستحقه لانه غادر مكانه الامن  بعد ان حذرته امه بعدم مغادرته...الخ ، عندنا “مشكلة” وتتمثل بمغادرة الكتكوت مكانه   وهذه المشكلة تحولت الى “عقدة” التيار الجارف والافعى التي تطارده دون علمه  والثعلب الذي يجري مع التيار وهو ينظر اليه كفريسة سهلة المنال ،  الاحداث بتصاعدها تقودنا الى النهاية  التي وضعها الطفل في مخيلته : الافعى ستبتلع الكتكوت !!  ولكننا امعانا في التشويق والاثارة ،  سنسرد النهاية وفيها يتمثل “الحل” بــ : تشبث الكتكوت الخائف  بطرف غصن شجرة لامس المياه المتدفقة ، نكتشف ان الافعى كانت تقترب وهي تتهيأ للانقضاض  على الكتكوت الذي شعر بالبرد والخوف من الافعى التي تقترب منه ،  نعود الى البطة الام التي انشغلت بالبحث  عن صغيرها  ، ولكنها لم تجده ، فطلبت من جارها اللقلق ان يطير ويبحث عنه ، ولأنها كانت ترشد اللقلق الى البرك التي تتكاثر فيها  الضفادع ، كانت الضفادع طعامه اللذيذ ، وجدها فرصة لكي يرد عملها الطيب معه ، حلق مسرعا في الجو ، مرت لحظات قصيرة وهو يطير  حين لمح الكتكوت الصغير وهو يمسك بطرف غصن الشجرة ،  هبط كالبرق  ، ما ان رات الافعى التي حاولت الالتفاف حول الكتكوت، اللقلق وقد انقض عليها ، هربت بالغوص في اعماق المياه ، فالتقط الكتكوت بمنقاره الطويل وطار به عائدا الى مسكنه ، اما الثعلب فشعر بالحزن لانه لم يستطع صيد وجبته الصغيرة !

-شكرا لك صديقي اللقلق!

قالت البطة وهي تحتضن كتكوتها بين جناحيها ، رد اللقلق وهو يطقطق بمنقاره الطويل:

- لا شكر على واجب عزيزتي البطة ! انت ايضا قدمت لي المساعدة !

طفل بعمر التاسعة سيفهم المغزى من القصة بعقد المقارنات بين حياته الواقعية ومخيلته والقصة المقروءة . سيدركها كتجربة مضافة تتمثل بالاتي:

1- ان تلتزم بوصايا وتحذيرات الاكبر سنا لانهم اكثر خبرة وحكمة .

2- الطفل الذي لا يلتزم بنصائح والديه سيتعرض للمخاطر التي ستسبب له الالم 

3-  قدم المساعدة متى ما استطعت ذلك فالصديق لن يبخل عليك بتقديم المساعدة ورد جميلك لأنك في احد الايام قدمت له المساعدة.

الكتابة للاطفال تتطلب حذرا ووعيا والتزاما اخلاقيا وتربويا بالمهمة التي تقدم عليها ، فالمنجز الادبي الذي يقدم لهم  ، سيتذكرونه طوال حياتهم وسيعد من الثوابت التي لايمكن ازالتها من قناعاتهم  ، مسخ براءتهم بقصص مشوهة  خطأ لن يغتفر .

*****************************************************************

الصفحة الثانية عشر

الشيوعيون يستذكرون شهداءهم..  مجزرة «سجن الكوت» عصيّة على النسيان

الكوت - نجم خطاوي

عصر أول أمس الجمعة، وعند موقع “سجن الكوت” الذي أزالت السلطات المتعاقبة ملامحه وحوّلته إلى موقع تجاري، استذكر الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم المجزرة التي شهدها هذا السجن يوم 3 أيلول 1953، والتي راح ضحيتها 10 سجناء شيوعيين بواسل وجُرح عشرات آخرون، بعد أن فتحت سلطات السجن النار عليهم، لا لذنب سوى لمطالبتهم بحقوقهم واحتجاجهم على قرارات إدارة السجن التعسفية. ولم تسلم السلطات الجائرة جثامين الشهداء إلى ذويهم، وبقي مصيرهم مجهولا حتى الآن.   وكانت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط،  قد دعت لهذه الوقفة الاستذكارية ولتنظيمها في موقع باب السجن بمنطقة السراي وسط الكوت.

ورغم ازدحام المنطقة وضيق المكان، إلا ان الوقفة حظيت بتفاعل شعبي واسع. وقد عادت ذاكرة الكوتيين إلى صور تلك الأيام، حين حوّل السجناء الشيوعيون باحات وقواويش سجن الكوت إلى مدرسة نضالية للتعلم وتحدي الجلادين، ومدوا جسورا من العلاقات الطيبة مع أهالي المدينة. إذ كانوا يستخدمون مكبرات الصوت في مخاطبة الأهالي خارج أسوار السجن.

وخلال الوقفة، تحدث الشاعر والكاتب نجم خطاوي إلى الحاضرين عن المآثر والتضحيات التي اجترحها السجناء الشيوعيون الـعشرة، وهم يجابهون الجلادين بجسارة وتحدٍ وبروح الاستشهاد.  

فيما ألقى نائب سكرتير محلية واسط الرفيق تيسير حذر، كلمة باسم المحلية أشاد فيها بالصور الملحمية التي جسدها الشيوعيون في كل سوح النضال، خصوصا في السجون والمعتقلات، داعيا الحضور لمؤازرة الحزب ودعمه في نضاله، لا سيما اليوم وهو يخوض انتخابات مجالس المحافظات، من أجل تغيير موازين القوى في هذه المجالس أولا، وفي مجلس النواب خلال المرحلة القادمة.

وقال أن “هذا الحدث التاريخي المهم، يُحتم علينا دوماً استذكاره وتخليده وتمجيده، ومحاولة تبصير الأجيال الجديدة بالمواقف والبطولات والتضحيات التي اجترحها الشيوعيون والوطنيون العراقيون، دفاعا عن حقوق الشعب العراقي، وضد المحتلين الانكليز ومعاهدة بورتسموث ونظام الاقطاع الذي اذاق فلاحي الارياف الويل والعذاب”، مضيفا أنه “من هذه الذكرى نستمد العزم اليوم على مواصلة طريق الوطن الحر والشعب السعيد، حتى الطريق المفضي الى دولة المواطنة المدنية.. دولة العدالة الاجتماعية”.

وكانت للرفيق فتاح طه (أبو ثبات)، السكرتير السابق لمحلية واسط، والشخصية الشيوعية المخضرمة، والذي كان يوما نزيلا في سجن الكوت، كلمة قصيرة في المناسبة، شجب فيها الاجراءات التعسفية التي أزالت معالم السجن. 

كذلك كانت للأديب سعد الواسطي، كلمة أشاد فيها بالتاريخ النضالي للشيوعيين، وبتضحياتهم في السجون، وكل محطات الكفاح. أعقبه القاص والكاتب عيسى مسلم، بكلمة مؤثرة عن أمجاد الشهداء ومآثرهم.

وعلى لافتة كبيرة رفعت في موقع السجن، مجدت محلية واسط الشهداء العشرة، وكتبت أسماءهم جميعا، مع صورة لبوابة السجن.

هذا وتضمنت الفعالية معرضا فوتوغرافيا لصور شهداء السجن. فيما حملت “صينية” كبيرة وضعت على طاولة 10 شمعات بيض وغصون ياس خضراء، في ذكرى الشهداء.

وفي الختام، قدم الشيوعيون الشكر إلى أصحاب المحال والباعة، على فسحهم المجال لتنظيم الفعالية.

 ****************************************************************

«خوف سائل»  في منتدى المسرح

بغداد – طريق الشعب

شهدت قاعة منتدى المسرح في بغداد، أول أمس الجمعة، عرضا مسرحيا بعنوان “خوف سائل”، من تأليف حيدر جمعة وإخراج د. صميم حسب الله وسينوغرافيا علي محمود السوداني، وتقديم الفرقة الوطنية للتمثيل.  العرض الذي شاهدته نخبة من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن المسرحي، يتحدث عن سيكولوجية الخوف السائدة في المجتمع العراقي، نتيجة الظروف المقلقة المخيمة على الواقع.  وجسد شخصيات المسرحية، الممثلون يحيى إبراهيم، رضاب أحمد، بهاء خيون، هشام جواد وأحمد المختار.

ومن المقرر أن يتواصل عرض المسرحية يوميا عند الساعة السابعة مساء، لغاية بعد غد الثلاثاء.

 *******************************************************

البصرة – ماجد قاسم

نظم “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أخيرا، جلسة استذكار للناقد الراحل محمد الجزائري، وذلك على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.

الجلسة التي حضرتها نخبة من الأدباء والمثقفين، استهلها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين بفقرته المعتادة “خارج الموضوع”، عارضا فيلما وثائقيا.  بعد ذلك، قدم مدير الجلسة الناقد والشاعر مقداد مسعود، لمحة عن الجزائري، أعقبه د. حامد الظالمي بالحديث عن السيرة الذاتية للفقيد، وعن منجزه الثقافي، ملقيا الضوء على مؤلفاته التي رفدت المكتبة العراقية بـ 21 عنوانا.

وأشار إلى أن الأرشيف الوثائقي للناقد الفقيد، سيكون مرجعا للدراسات الأدبية.  هذا وساهم في الحديث عن الجزائري أيضا، الشاعر علي الإمارة ود. هاشم الموسوي.

 *******************************************************************

في أبو غريب.. رابطة المرأة العراقية تعقد ندوة عن زواج القاصرات

بغداد – طريق الشعب

ضمن مشروعها الموسوم “القوانين تحمي مستقبلنا”، عقدت رابطة المرأة العراقية أخيرا في منطقة أبو غريب غربي بغداد، ندوة توعوية حول “زواج القاصرات”.  الندوة التي حضرها جمع من النسوة، استهلتها الرابطية سهيلة الأعسم معرّفة برابطة المرأة كمنظمة ديمقراطية جماهيرية، وبأهدافها السامية وتاريخها النضالي ودورها في الدفاع عن حقوق المرأة والطفل منذ تأسيسها عام 1952 وحتى الآن.  بعد ذلك، تحدثت د. عائدة فوزي عن زواج القاصرات وأضراره، وتداعياته النفسية والصحية والاجتماعية، مبينة أن هذا الزواج أصبح اليوم في العراق ظاهرة تهدد استقرار المجتمع ومستقبل الطفولة. وفي سياق الندوة، تحدث عدد من النسوة الحاضرات، ممن تزوجن مبكرا، عن تجربتهن الزوجية هذه، التي حرمتهن من الدراسة وتمكين أنفسهن اقتصاديا، وضيّعت أحلامهن وطموحاتهن في الحياة.  كما أشرن إلى أن الزواج المبكر عرّضهن إلى ضغوط، وحمّلهن مسؤوليات كبيرة ومرهقة من حيث تربية الأطفال ورعاية الأسرة، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، مؤكدات أن هذا الزواج تسبب في تدهور أوضاعهن الصحية جراء الإنجاب المبكر والمتكرر.  وفي الختام، شددت د. عائدة على أهمية تفعيل القوانين التي تمنع زواج القاصرات، وتسجيل عقود الزواج في المحاكم لضمان حقوق الزوجة والأطفال، ومحاسبة المخالفين في هذا الشأن.

 *******************************************************

«العودة إلى محلتنا».. 20 مثقفاً موصلياً يؤلفون كتاباً عن محنة 2014

متابعة – طريق الشعب

أصدرت مجموعة من مثقفي الموصل كتاباً عن المدينة القديمة عنوانه “العودة إلى محلتنا”، يضم قصصاً عن السكان ومقالات صحفية وحكايات عن محنة النزوح إثر أحداث داعش عام 2014.

ويقع الكتاب في 190 صفحة، واستغرق تأليفه شهرين. وقد ساهم فيه أكثر من 20 شخصاً من الكتّاب والأدباء والمؤرخين والصحفيين والمدونين.

وجرى الإعلان عن صدور الكتاب في احتفالية أقامتها أخيرا “مؤسسة بيتنا” للثقافة والفنون والتراث بالتعاون مع مكتب اليونسكو وبدعم من الاتحاد الأوربي، وذلك على “ساحة الصقور” في الجانب الأيمن من المدينة، وبحضور وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني، ومحافظ نينوى نجم الجبوري، والمساهمين في تأليف الكتاب، فضلا عن جمع كبير من الأهالي.

المشرف على تأليف الكتاب صقر آل زكريا، قال في حديث صحفي أن “هذا الكتاب يوثق مرحلة نزوح أكثر من مليون شخص من سكان الموصل القديمة إلى الجانب الأيسر من المدينة وخارجها”.

وأضاف قوله: “نحن ككتاب وأدباء وصحافيين وفنانين، توجب علينا توثيق هذه المرحلة عبر ثلاثة محاور، هي: معرض فوتوغرافي، معرض تشكيلي وكتابات متنوعة”، مبينا أن “الكتاب ضم مقالات ونصوصا مسرحية وأشعارا وقصصا، كلها توثق مرحلة مهمة من تاريخ الموصل”.

وأشار آل زكريا إلى أن “تأليف الكتاب مر بمراحل عدة، ابتدأت بجولات ميدانية بين أزقة الموصل القديمة، من أجل أخذ انطباع عنها والتعايش معها، وبعدها جاءت مرحلة الكتابة واستغرقت شهرا كاملا. أما مرحلة جمع النصوص وإصدار الكتاب، فقد استغرقت شهرا أيضا”.

وشهدت الاحتفالية جلسات نقاشية حول العمارة الموصلية والجذور التاريخية للمدينة وتأثيرها على البنية المجتمعية. كما أقيم في سياق الاحتفالية معرض تشكيلي، ونظمت فقرة لتكريم المهندسين العاملين في مشروع إعمار البيوت الموصلية القديمة.

من جانبه، قال الكاتب والصحفي جرير محمد، وهو أحد المساهمين في الكتاب، أن “التوثيق الذي حمله كتابنا، فريد من نوعه. إذ شارك فيه كتّاب من اختصاصات مختلفة، بينهم روائيون وشعراء وصحفيون ومدونون”، مبينا أنه ساهم في نص صحفي يتحدث عن عودة الموصل وأعمال الإعمار التي شهدتها المدينة القديمة.

أما المدونة هدير الجبوري، وهي أيضا من المساهمين في الكتاب، فتقول أنها كتبت مقالا مطولا عن الموصل القديمة، لافتة إلى ان الكتاب سيوزع في الاتحاد الأوربي ودول الخليج العربي.    

 ********************************************************

طاولة شيوعية في المتنبي

بغداد – طريق الشعب

نظمت لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، صباح أول أمس الجمعة، طاولة إعلامية في شارع المتنبي.  ووزع كادر الطاولة، الذي رافقته عضو اللجنة المركزية الرفيقة بشرى أبو العيس، على الكثيرين من روّاد المتنبي نسخا من البيانات الصادرة عن الحزب. وفي السياق، تحدثت الرفيقة أبو العيس إلى مجاميع من المارة، عن معاناة المواطنين وتدهور أحوالهم المعيشية والخدمية، والأسباب الكامنة وراء ذلك، مؤشرة النهج الخاطئ المعتمد في إدارة الدولة، والذي تسبب في ولادة الأزمات وفي ويلات أبناء الشعب.

هذا وتفاعل رواد المتنبي مع حديث الرفيقة، مشددين على أهمية استبدال العناصر الفاسدة بأخرى تحترم المواطن وتصون كرامته وتوفر له الخدمات وتؤمّن المعيشة اللائقة.

 *************************************************************

متطوعون في حديثة  يبنون منزلا لعائلة متعففة

متابعة – طريق الشعب

أنهى شباب متطوعون في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار، أخيرا، أعمال بناء منزل لعائلة متعففة في “قرية الخفاجية”، وذلك بعد أن جمعوا تبرعات من أهالي القضاء.  يقول مسؤول الفريق التطوعي حمد محمود، أن هذه العائلة، وهي تضم أما متعففة وسبعة أيتام، كانت تسكن في منزل آيل للسقوط، تتسرب المياه من سقوفه المتهالكة إلى غرف المعيشة، مبينا في حديث صحفي، أنه “بجهود فريق (ملتقى شباب حديثة) التطوعي وتبرعات الميسورين، أزلنا المنزل القديم، وبنينا آخر جديدا مكانه”. 

وأوضح أنه “في البداية وفرنا منزلا مؤقتا للعائلة، لحين الانتهاء من بناء منزلها”، لافتا إلى أن هذا المنزل هو السادس الذي ينجزونه للمتعففين، بتبرعات الخيرين.  من جانبه، يعرب قائم مقام حديثة، عباس حسين، عن شكره إلى الفريق التطوعي “على هذا العمل الكبير”.  كما يشكر المساهمين في الجهد والمال، من أبناء القضاء.  ويقول في حديث صحفي أن “هذا الفريق يعمل منذ سنوات في مجالات إنسانية وثقافية وخدمية، بجهود ذاتية تطوعية.

.**********************************************************

إحصائية بالقطع الأثرية المستلمة خلال 2022 و2023

متابعة – طريق الشعب

أعلنت شعبة الاستلام في المتحف العراقي، المعنية باستلام الآثار من المواطنين والجهات الرسمية، عن إحصائية بعدد القطع الأثرية المستلمة من قبلها خلال العامين الماضي والحالي.

وأوضحت في بيان صحفي، أن القطع المستلمة من المواطنين والجهات الرسمية، في الفترة بين 2 كانون الثاني 2022 و31 كانون الأول من العام نفسه، بلغت 8417 قطعة، موزعة بين جرار اثرية ورقم طينية ومسكوكات، وغيرها، مضيفة أن القطع المستلمة من الخارج خلال تلك الفترة، بلغت 357 قطعة.  وعن إحصائية عام 2023، ذكرت الشعبة أنه في الفترة من 2 كانون الثاني حتى 13 آب الجاري، استلمت الشعبة 9610 قطع من المواطنين والجهات الرسمية. فيما بلغ عدد القطع المستردة من الخارج، والتي سرقت من المتحف العراقي خلال أحداث 2003، 42 قطعة تحمل أرقاما متحفية.

وأضافت أن هناك 9 قطع أخرى و50 صندوقا، بينها  6 صناديق تحتوي على كتب مختلفة ولوحتين، جرى تسليمها إلى المتحف، مؤكدة أن جميع القطع سلمت إلى المتحف بإشراف رئيس الوزراء ورئيس هيئة الآثار والتراث ومدير عام المتحف.  

ووفقا لمدير عام المتحف لمى ياس الدوري، فإن القطع المستلمة يتم إرسالها بداية إلى لجنة فنية تضم خبراء في الآثار، لتقييمها إذا كانت أصلية أم مزيفة، مشيرة إلى أنه يتم منح مكافآت تشجيعية للمواطنين في حال سلموا قطعا أثرية للجهات المعنية.