اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات في عدد من محافظات البلاد، فيما واصل أهالي قضاء بنجوين التابع الى محافظة السليمانية باقليم كردستان، تظاهراتهم احتجاجا على تردي واقع التيار الكهربائي.

بنجوين تطالب بالخدمات

لم يكتف أهالي قضاء بينجوين في محافظة، باستقالة رئيس الوحدة الإدارية للقضاء، إذ واصلوا احتجاجهم لساعات متأخرة من الليل، رفضاً لواقع الخدمات المقدمة لهم من قبل الحكومة.

 بختيار محمد، أحد المتظاهرين، منذ ثلاثة أيام، أكد أن التظاهرات لم تخرج للمطالبة بإقالة قائممقام بنجوين، بل خرجت للمطالبة بالخدمات الأساسية في موسم الشتاء.

وأضاف محمد، “خرجنا للمطالبة بالكهرباء والنفط الأبيض وتحسين الخدمات العامة للقضاء بغض النظر عمّن يقدم تلك الخدمات”.

 وفي خضم هذه التطورات، قدم قائممقام قضاء بينجون زانا رحيم، اعتذارا رسميا لمواطني القضاء، عبر رسالة أكد فيها عدم ادخاره أي جهد في تقديم ما يستطيع تقديمه، إلا انه لم يستطع توفير ما يريده أهالي القضاء.

وأشار رحيم إلى إيصال أصوات المواطنين للجهات المعنية بعد ثلاثة أيام متواصلة من التظاهرات المطالبة بالكهرباء والنفط الأبيض.

الى ذلك، طرح مجلس تنظيم التظاهرات، مجموعة من التعليمات التي تهدف لتوجه التظاهرات بشكل سلمي يضمن حقوق المواطنين ويحقق الأهداف.

وجاء في بيان للمجلس، أن “هدف التظاهرات هو تحقيق المطالب الخاصة بتوفير وتحسين الخدمات، وهذه المطالب لا يصل فحواها إلا بالتظاهر السلمي المنضبط”.

وتابع أنه “لهذا يجب أن تكون التظاهرات سلمية وبعيدة عن العنف والتجاوز على ممتلكات المواطنين والدولة، لكن سيتم منع دخول وخروج حافلات الحمل فقط دون المساس بها أو بأصحابها، وعلى الجميع الالتزام بذلك”.

من جانبهم، نظم سائقو حافلات نقل الركاب في السليمانية، اضرابا عن العمل بسبب زيادة أعداد الحافلات التي تعمل بصورة غير قانونية، حسب قولهم، فيما طالب تجمع الجمعيات المهنية بالمحافظة، من الجهات المسؤولة في حكومة الإقليم، بتقليل الضغط المالي على أصحاب المحال في الأسواق والمناطق الصناعية.

اصحاب العقود

من جهتهم، نظم أصحاب العقود العاملون في مديرية تقاعد البصرة تظاهرة أمام مبنى الدائرة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتمثلة بعدم صرف رواتبهم عام 2015 أسوة بأقرانهم من العاملين في التربية.

وقال المتظاهرون إن “مطالبهم السابقة كانت من أجل التثبيت على الملاك الدائم، وهم بانتظار هذا الأمر بعد تغيير مدير هيئة التقاعد الوطنية، والسعي لتحقيق التثبيت”، مردفا أن “تظاهرتهم هذه من اجل صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة”.

وطالب مواطنون من مناطق السياسيين والفلاحية في الكوت لجنة إعمار المحافظة بشمولهم بالخدمات والإعمار أسوة بباقي مناطق مركز الكوت، خلال تظاهرة نظمت بالقرب من جسر الكرامة، تم خلالها قطع الطريق المؤدي إلى المحافظات الجنوبية.

وبيّن المتظاهرون، أن هذه الوقفة جاءت بعد مناشدات أطلقوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومقابلات مع أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، من دون الحصول على استجابة، ملوحين بإجراءات تصعيدية أكبر في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وفي العاصمة بغداد تظاهر العشرات من مختاري العراق، أمام وزارة التخطيط قرب المنطقة الخضراء.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من مختاري العراق خرجوا بتظاهرة أمام وزارة التخطيط بالمنطقة الخضراء في بغداد، مطالبين بتعديل قانون المختارين رقم 13 لسنة 2011”.

فرص العمل

وتظاهر العشرات من خريجي كليات القانون في محافظة المثنى وسط المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من خريجي كليات القانون، نظموا تظاهرة وسط مدينة السماوة، مطالبين بتوفير فرص عمل ودرجات وظيفية لهم، مبينا ان المتظاهرين طالبوا الحكومة المركزية بمراعاة شريحة خريجي كليات القانون في العراق، من خلال توفير درجات وظيفية ضمن موازنة 2023.