اخر الاخبار

حال انتهاء عطلة عيد رأس السنة الميلادية، عاد المحتجون المطالبون بتوفير فرص العمل الى الشوارع مجددا، فيما نظم ناشطون في السليمانية وقفة احتجاجية، استنكاراً للاعتداء الجماعي الذي مارسه مجموعة من الشباب ضد فتاة في المحافظة.

المئات يحتجون في ذي قار والبصرة

وجدّد المئات من تنسيقيات الخريجين في محافظة ذي قار تظاهراتهم المطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم ضمن موازنة العام 2023.

وقال أحد المتظاهرين، ان مسيرتهم الاحتجاجية انطلقت من فلكة السماوة في صوب الشامية باتجاه مبنى إدارة المحافظة في محاولة منهم للضغط على الجهات الحكومية من اجل إيصال صوتهم الى الحكومة المركزية، وتضمين مطالبهم ضمن الموازنة العامة للعام الحالي، مشيرا الى انهم يأملون توفير وظائف حكومية لهم، سواء بصفة عقود ام أجور يومية، لحين تثبيتهم على الملاك الدائم مستقبلا.

من جانبهم، نظم العشرات من منتسبي شركة نفط البصرة من داخل البوابة (الزقورة) تظاهرة، للمطالبة باحتساب الشهادات الدراسية الاعلى اثناء الخدمة الوظيفية. 

وطالب المتظاهرون بحسم قضية احتساب الشهادات الدراسية لهم، مشيرين الى انهم وبسبب التسويف والتهميش ناشدوا جهات حكومية عدة، لكن دون جدوى.

أصحاب العقود في واسط والمثنى

وتظاهر العشرات من المتعاقدين مع صحة واسط، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم أسوة بباقي الوزارات.

وأشار المتظاهرون إلى أن عددهم يتجاوز ١٤٠٠ متعاقد في عموم المحافظة، فيما بلغت الخدمة التعاقدية لعدد منهم أكثر من ١٧ سنة.

ولوّح عدد منهم باللجوء إلى الإضراب الكلي أو الجزئي، لحين الاستجابة لمطالبهم.

من جهتهم، تظاهر العشرات من عمال “الاستقطاب” في دائرة صحة المثنى، امام مبنى الدائرة، للمطالبة بزيادة أجورهم الى الحد المقرر لموظفي العقود وفق قرار ٣١٥.

وقال المتظاهرون، إن مطالبهم المستمرة منذ أشهر لم تلقَ أي استجابة من قبل الجهات المعنية، ما دعاهم للنزول وتنظيم التظاهرات، مشيرين الى ان أجورهم تعتبر قليلة للغاية، مقارنة مع الأعمال المكلفين بها، والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل.

وطالب باحثون في قسم الرعاية الاجتماعية في المثنى بتحويلهم على نظام العقود ٣١٥، وذلك في وقفة احتجاجية نظموها أمام دائرتهم.

وذكر عدد منهم، ان مطالبهم تتركز على تحويلهم للملاك الدائم أسوة بباقي الوزارات، مؤكدين انهم اكملوا الخدمة المطلوبة للتحويل على نظام العقود، موضحين ان عددهم يصل إلى ٥٧ باحثا من حملة شهادات البكالوريوس والدبلوم، فيما أكدوا أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات إلى حين النظر بمطالبهم التي وصفوها بالقانونية.

المنتسبون والمحاضرون في بغداد

وقرب المنطقة الخضراء ببغداد، تظاهر المئات من منتسبي وزارة الدفاع، من حملة الشهادات امام أبواب وزارة التخطيط في العاصمة بغداد.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من منتسبي وزارة الدفاع، وذويهم ممن يحملون شهادات عليا تظاهروا امام بوابة وزارة التخطيط المؤدية الى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد”.

وأضاف، أن “المتظاهرين طالبوا بتحويلهم الى الصنف المدني اسوة ببقية العناصر الذين تم تحويلهم في الفترات السابقة”.

وتابع ان المئات من المحاضرين في المجان من دفعة عام 2020 نظموا تظاهرة امام مبنى وزارة المالية مطالبين بالتعاقد معهم، وتضمين مستحقاتهم المالية في موازنة العام الحالي.

السليمانية تستنكر الاعتداء

الى ذلك، نظم ناشطون وناشطات ومنظمات المجتمع المدني في السليمانية، وقفة احتجاجية استنكاراً للاعتداء الجماعي الذي مارسته مجموعة من الشباب ضد فتاة في المحافظة.

وقالت الناشطة بهار مونزیر، خلال مؤتمر صحفي، إن “ما حصل يوم الجمعة الماضي في منطقة هوانه بالسليمانية، اعتداء صارخ ضد المرأة بصورة عامة، وهذا يعد مؤشراً خطيراً على وضع النساء في المجتمع”.

وأضافت “نحن كمنظمات وناشطين وناشطات ندين هذا الاعتداء وكل الاعتداءات التي تتعرض لها النساء في مجتمعاتنا”.

واشارت الى ان “ما حصل حيال تلك الفتاة سببه الجهل والبطالة في صفوف الشباب”.

ويوم الخميس الماضي، تداول مستخدمو منصات التواصل في العراق، مقطع فيديو يوثق اعتداءً واسعاً من قبل عشرات الشباب على فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً، والتحرش الجماعي بها، في السليمانية بإقليم كردستان.

وتعرضت الفتاة للنعت بصفات نابية، خلال تجمع لمتابعة استعراض غير مرخص للدراجات النارية في أحد الميادين العامة.

وأحدثت المقاطع المصورة صدمة واسعة في البلاد، حيث انتقد المعلقون الهجوم الذي استهدف فتاة قاصر مغلوبة على أمرها، من قبل مجموعة من المراهقين والشباب.