اخر الاخبار

عضو اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي العراقي أثير الدباس: المؤتمر الرابع سيناقش وثائق مهمة وهدفنا دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية

  أعلن عضو اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي العراقي، أثير الدباس، اليوم الأحد، عن الانتهاء من تحضيرات المؤتمر الانتخابي العام الرابع للتيار، الذي سيعقد مطلع أيّار المقبل، إثر إنجاز عملية عقد المؤتمرات المحلية لتنسيقيات التيار في مختلف المحافظات، قبل أن ترسل مندوبيها للمشاركة في هذا الاستحقاق ومناقشة الأوراق والتقارير للفترتين الماضية والقادمة.

 استعدادات للاستحقاق القادم

وقال الدباس خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن عمل التيار الديمقراطي “واسع وجامع لأغلب الأحزاب والشخصيات المدنية فهو يسعى الى دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية ونبذ كل اشكال التعصب الاثني والديني والطائفي”، مؤكدا سعي التيار إلى “تجميع كل القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية في أطر وطنية للدفاع عن مصالح الشعب التي انتهكت بسبب المحاصصة والفساد”.

وأوضح عضو اللجنة التنفيذية، أن تنسيقيات التيار الديمقراطي في مختلف المحافظات “عقدت خلال الفترات الماضية مؤتمراتها المحلية تمهيدا للمؤتمر الانتخابي العام الرابع، فيما شهدت توسعا وإقبالا كبيرين من قبل الأصدقاء والمؤازرين”، لافتا إلى أن المؤتمر العام “سيعقد يوم 3 أيار 2024 على قاعة جمعية المهندسين العراقية تحت شعار (قوة التيار الديمقراطي ضمانة لدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية) وسيحضره مندوبون عن تنسيقيات التيار في الداخل، البالغ عددها 17 تنسيقية، ومثلها في الخارج أيضا”.

 أوراق بانتظار المناقشة

وعن الأوراق والوثائق الخاصة بالمؤتمر، بيّن الدباس أن المؤتمرين سيناقشون ورقة التقرير الانجازي الخاصة بالعمل للفترة ما بين المؤتمرين الثالث والرابع، إضافة إلى الورقة السياسية التي طُرحت على الجماهير للنقاش، وستكون اليوم أيضا على فضاء مواقع التواصل الاجتماعي أمام الأصدقاء والمحبين والمهتمين بعمل التيار.

ولفت الدباس إلى أن “ورقة التقرير السياسي تناولت بشكل تفصيلي كل ما يتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية للبلاد، وشخّصت الخلل في محاور عديدة أخرى، وشددت على طبيعة وشكل أزمات المحاصصة ودوامة الصراع المتواصل على السلطة، بعيدا عن تطلعات وآمال أبناء شعبنا”، مبينا أن “المؤتمر سيخرج بتوصيات مهمة تخص العمل للفترة المقبلة وأشكاله ومضامينه وطرق تنفيذه من قبل تنسيقيات التيار والعمل المتواصل مع بقية الشركاء من القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية”.

أما عن عمل التنسيقيات ومؤتمراتها المحلية، فقد قال عضو اللجنة التنفيذية أنها “شهدت توسعا كبيرا وجرى التركيز على أن يكون التوسع مناطقيا، بين الأصدقاء والمواطنين، وليس بشكله التنظيمي فقط داخل المقرات، حيث نحرص على التواصل مع كافة قطاعات الجماهير وملامسة احتياجاتها والتعبير عنها بوضوح”.

وبيّن أن التيار الديمقراطي العراقي “يسعى إلى توسيع حضوره ونشاطه بين الجماهير، ويعمل على تقوية أواصر العلاقة والتنسيق مع بقية الأحزاب والشخصيات المؤمنة بالدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كونها الحل الوحيد لمشاكل العراق والمخرج الآمن له من أزمات المحاصصة والفساد والصراع الدائر على السلطة والنفوذ”.

وفي ختام حديثه، أشار الدباس إلى أن المندوبين سيحضرون من مختلف التنسيقيات للمشاركة في المؤتمر العام، فيما سينضم آخرون من خارج العراق الى المؤتمر عبر الدائرة الإلكترونية للمشاركة مع البقية.

 التيار الديمقراطي العراقي في واسط: نحو استنهاض دور الديمقراطيين والمدنيين في المحافظة

تحت شعار “كل الجهود لاستنهاض وتعزيز دور الديمقراطيين والمدنيين في واسط من أجل محافظة مزدهرة تنعم بالرقي والتطور”، عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في واسط مؤتمرها الرابع، بحضور المنسق العام للتيار زهير ضياء الدين وعضو المكتب التنفيذي الدكتور شاكر كتاب، وجمهور التيار الديمقراطي في المحافظة. وافتتح المؤتمر بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة حداد لأرواح شهداء العراق وشهداء غزة، بعدها جاءت كلمة منسق التنسيقية التحضيرية للمؤتمر سديم اللامي، والتي شددت فيها على ضرورة “شحذ الهمم وتظافر الجهود وتوحيد الرؤى من أجل تفعيل دور العمل الديمقراطي في المحافظة وبناء دولة المواطنة والمؤسسات وعراق ينعم بالأمن والأمان واستقلال القرار الوطني والسيادة الوطنية، ونبذ كل أشكال التمييز والعنف”.

وقالت اللامي، ان القوى المدنية والديمقراطية مطالبة اليوم بمواجهة أحزاب المحاصصة الطائفية وممثليها في مجلس النواب ومجالس المحافظات، مشيرة الى ان هذه الأحزاب “لم تقدم أي شيء للعراقيين سوى الظلم والاستبداد وتقييد الحريات”. بعدها جاءت فقرة الشعر التي تغنت بحب العراق للشاعرين حميد حسن جعفر وياسر العطية.

ودعا عضو تنسيقية التيار الديمقراطي في واسط تيسير العتابي، اللجنة التنسيقية السابقة الى تقديم التقريرين الانجازي والمالي.

وبعد كلمة الأمين العام للتيار الديمقراطي زهير ضياء الدين، فتح باب الترشيح لانتخاب تنسيقية جديدة؛ حيث تم انتخاب عدنان حمودي منسق التيار الديمقراطي في واسط، وسحر غني الطرفة نائباً أول، والشاب مظفر نائباً ثاني.

 تنسيقية التيار الديمقراطي في ذي قار تعقد مؤتمرها الرابع

 

عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في محافظة ذي قار مؤتمرها الرابع تحت شعار “ذي قار نحو التغيير والبناء لمستقبل مشرق”، وذلك على قاعة قصر الثقافة والفنون في مدينة الناصرية.

وانعقد المؤتمر بحضور المنسق العام للتيار زهير ضياء الدين، وأعضاء المكتب التنفيذي: الدكتور علي مهدي، وأثير الدباس، وعبد الستار ربيع، وجمهور التيار في ذي قار.

وافتُتح المؤتمر بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء العراق وغزة. بعدها ألقى السيد خيون التميمي، كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أعقبه شوقي الجاسم بقراءة تقرير عمل التنسيقية للفترة الماضية، ثم قُدمت قراءات شعرية للشاعر ناجح ناجي وقصيدة شعبية للشاعر حسين جهيد.

وأُعلن حل التنسيقية، وجرى انتخاب رئاسة المؤتمر التي فتحت باب الترشيح لعضوية التنسيقية. وقد أسفرت الانتخابات عن فوز عبد الرضا الزهيري منسقا، وميعاد حسين نائبة للمنسق، وحسين علي وادي نائبًا ثانيًا.

 انعقاد مؤتمر تنسيقية التيار الديمقراطي في الانبار

 

التأم مؤتمر تنسيقية التيار الديمقراطي في محافظة الانبار تحت شعار “قدمًا نحو اتحاد القوى الوطنية في الأنبار من أجل التغيير والعدالة الاجتماعية” بحضور المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي زهير ضياء الدين، وعضو المكتب التنفيذي عبد الستار ربيع، وجمع من الديمقراطيين والمدنيين في الأنبار.

واستُهل المؤتمر بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء العراق وغزة. ثم ألقى عمر السعدون، منسق الأنبار، كلمته، تلاه المنسق العام للتيار زهير ضياء الدين، بكلمة.

بعدها أعلن مسؤول هيئة إدارة المؤتمر حل التنسيقية السابقة وفتح باب الترشح للهيئة القيادية الجديدة. حيث تم انتخاب 10 زملاء لقيادة التنسيقية. ثم فتح باب الترشيح لانتخاب منسق تنسيقية الأنبار، ليفوز كل من عمر السعدون بمنصب المنسق، وعدوية بشير وعادل الفهداوي بمنصبي نائبي المنسق.

 التيار الديمقراطي في ديالى يُنجز أعمال مؤتمره

تحت شعار “ديالى مدينة التآخي والسلام التام”، انعقد مؤتمر تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ديالى بحضور المنسق العام للتيار زهير ضياء الدين، وأعضاء مكتبه التنفيذي الدكتور علي مهدي وأثير الدباس، وجمع من الديمقراطيين والمدنيين.

استُهل المؤتمر بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء العراق وغزة. ثم ألقى المنسق العام زهير ضياء الدين كلمته، تلاه الشاعر حسين عباس شكر بقصيدة.

بعدها أعلن مسؤول هيئة إدارة المؤتمر حل التنسيقية السابقة وفتح باب الترشيح للهيئة القيادية لتنسيقية ديالى. حيث تم انتخاب 11 زميلًا لقيادة التنسيقية. وتم بعدها فتح باب الترشيح لانتخاب منسق تنسيقية ديالى، ليفوز عبد الكريم عباس بمنصب المنسق، واخلاص إبراهيم ونيوتن صالح بمنصبي نائبي المنسق.

 المؤتمر الثاني لتنسيقية التيار الديمقراطي في أربيل

 تحت شعار “الديمقراطية والفدرالية توحدنا وأربيل تجمعنا”، عُقد المؤتمر الثاني لتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في أربيل، وذلك على قاعة مقر الحزب الشيوعي الكردستاني في المحافظة، وبحضور عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي الدكتور علي مهدي، وممثلين عن مختلف القوميات والأعراق.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الوطن والحركة الديمقراطية الوطنية. ثم عُزف النشيد الوطني العراقي ونشيد إقليم كردستان.

وألقى منسق التيار في أربيل نوزاد الحكيم، كلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور والضيوف. وشدد على أهمية التنسيق والتعاون في المحافظة. وتحدث عن تنسيقية أربيل السابقة. تلاه الدكتور علي مهدي بكلمة أوضح فيها دور التيار الديمقراطي في العراق، مؤكدا ضرورة جذب المستقلين الديمقراطيين إلى صفوفه.

وأشار إلى التحديات التي تواجه التيار في العمل السياسي، مشددا على ضرورة التصدي لهذه التحديات وتقليلها، خاصة في أربيل التي تحتل مكانة بارزة في التنوع القومي والفكري والثقافي.

وترأس الدكتور صبيح الجابر الجلسة، وتمت مناقشة التقرير الإنجازي للتنسيقية السابقة. بعدها تم حل التنسيقية السابقة وبدأت عملية الترشيح، حيث فازت السيدة شهرزاد صبار بمنصب منسق التيار في أربيل، وفاز محمد كريم ورياض سعيد بمنصبي نائبي المنسق.