اخر الاخبار

شهدت مدن ومحافظات البلاد خلال اليومين الماضيين تظاهرات احتجاجية، طالبت بتثبيت أصحاب العقود وتوفير فرص العمل والخدمات. فيما جددت القوات الأمنية اعتداءاتها السافرة على المحتجين المطالبين بحقوقهم المشروعة.

بغداد

وافتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني احد مشاريع فك الاختناقات المرورية، على وقع احتجاجات لسكان منطقة الامين، الذين تظاهروا ضد مشروع التوسعة في شارع قناة الجيش ومجسر الرستمية.

وذكر الأهالي، أن تصميم هذا المشروع لم يأخذ بنظر الاعتبار انسيابية السير وخنق مناطقهم، انما سيجعل عملية الوصول اليها صعبا جدا.

وأغلق أهالي النهروان جنوب بغداد الجسر الفرنسي الرابط بين منطقتهم وحي النصر ومدينة الصدر، احتجاجاً على عدم إكساء الطريق وإهمال المدينة.

وقال المتظاهر مرتضى نعيم، أن «مطالب الأهالي بسيطة جداً إلا وهي تبليط الشارع الفرنسي الذي يربط المدينة بالمدن القريبة منها وبالذات حي النصر ومدينة الصدر»، مبيناً أن «أعضاء مجلس النواب والمسؤولين في الحكومة دائماً ما يعدون بتبليط الشارع دون تنفيذ تلك الوعود».

وتابع نعيم، أن «الحكومة في الوقت الذي تفتتح مجسرات في بعض مناطق العاصمة بغداد تهمل مدينة مثل النهروان يعاني سكانها منذ سنوات من الإهمال وعدم الالتفات إلى معاناتهم»، مؤكداً أنهم «لن يتراجعوا عن موقفهم لحين إقدام الحكومة على تبليط الشارع».

واختتم نعيم حديثه بالقول: «نرفض أن نُعامل كمواطنين من الدرجة الثالثة وعلى الحكومة الالتفات إلى المشاكل الحقيقية بدل البحث عن منجز إعلامي في وقت يئن الناس تحت وقع الفقر وسوء الخدمات».

احتجاجات على باب الخضراء

وتظاهر ممثلو أصحاب العقود في وزارتي النفط والصحة، إلى جانب ممثلي المحاضرين والإداريين ضمن عقود بغداد 2020، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم ضمن موازنة العام الحالي.

وتجمّع المتظاهرون أمام بوابة المنطقة الخضراء في منطقة العلاوي، قرب مقر مجلس الخدمة الاتحادي، في وقفات احتجاجية متزامنة، للمطالبة بتنفيذ الوعود الحكومية والنيابية التي تلقوها طيلة السنوات الماضية بتثبيتهم على الملاك الدائم في وزاراتهم.

المتظاهرون أشاروا إلى أنهم يعيشون أوضاعاً صعبة بسبب عدم تسوية أوضاعهم الوظيفية حيث يعملون منذ سنوات برواتب أقل من استحقاقاتهم، ومن دون الامتيازات التي يحصل عليهم أقرانهم من المثبتين على الملاك الدائم.

مطالب المتظاهرين تلخصت بتطبيق قرار 315 الخاص بتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد انقضاء الفترة المحددة للعمل كمتعاقدين ضمن وزاراتهم وتمرير تخصيصاتهم في موازنة العام الحالي.

ونظم اصحاب البسطيات في شارع الجمهورية تظاهرة احتجاجية بعد الحملة الحكومية التي انتهت بازالة مصادر معيشتهم، مطالبين الجهات المعنية بايجاد حلول بديلة قبل إزالة بسطاتهم.

البصرة

وتدخلت القوات الأمنية باستخدام العنف لفض تظاهرة للخريجين من هندسة النفط امام مصفى الشعيبة في البصرة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، تحشّد عناصر الامن تجاه احد المتظاهرين لضربه، فيما تم اعتقال اخرين، وسط صراخ واعتراض من الفتيات المتظاهرات مع زملائهن.

وقالت مصادر محلية، ان المتظاهرين هم من مهندسي النفط عقود 315 وتظاهروا أمام مصفى الشعيبة في البصرة مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

ونظم خريجون من كافة الاختصاصات تظاهرة أمام ديوان محافظة البصرة، مطالبين بتنفيذ وعود رئيس الوزراء في زيارته الأخيرة للمحافظة ومنحهم الاستثناء من الدرجات الوظيفية أسوة بباقي المحافظات.

وقال ممثلهم حيدر الأسدي انهم يطالبون بالاستثناء لكافة الخريجين بعد ان تم تزويد رئيس الوزراء بكافة المرفقات بالإضافة إلى قائمة بأسماء الخريجين وحينها وعد بتلبية المطالب لكن دون جدوى.

وأشار إلى ان خروجهم اليوم يهدف لإيصال رسالة إلى الحكومة المحلية لغرض الضغط على الحكومة المركزية من اجل تنفيذ ما قد وعدت به.

ونظم العشرات من سكنة منطقة الشرش التابعة لقضاء القرنة شمالي البصرة، وقفة احتجاجاً على تلقيهم إنذاراً بإزالة منازلهم للتعارض مع مشروع البنى التحتية هناك.

المتظاهر شاكر طلال أشار الى ان التظاهرة تندد بقرار البلدية إزالة منازلنا في منطقة شلهة الحسن (الشرش) لتعارضه مع مخطط شارع بعرض 30 متراً، مبينا ان لا جدوى من إنشاء هذا الشارع لوجود شارع آخر بعرض 15م، مجاور لمخطط الشارع الجديد، فلماذا هذا الإصرار على زيادة الشوارع وإزالة منازلنا؟

وبيّن، ان «جنس أراضي منازلنا زراعي بتخويل من آبائنا وأجدادنا فكيف تريد البلدية اليوم استملاكها»، مطالبا بـ»إلغاء الشارع وفي حال إهمال مطلبنا سننقل تظاهرتنا أمام ديوان المحافظة».

السماوة

وجدّد العشرات من أهالي منطقة «الشراكية السابعة» في السماوة تظاهراتهم بإغلاق الطرق بالإطارات المحترقة، احتجاجا على عدم شمول منطقتهم بمشاريع الخدمات.

وقال عدد منهم إن الاحتجاج المستمر منذ فترة يهدف لإيصال صوت مناطقهم بتحسين الوضع الخدمي بشكل عام، مشيرين إلى أن أنهم سيقومون بنقل تظاهراتهم أمام مبنى الحكومة المحلية في حال عدم تلبية مطالبهم.

ونظم العشرات من أصحاب مركبات الحمل ممن يعملون في نقل مفردات البطاقة التموينية منذ فترة طويلة في المثنى، وقفة احتجاجية ضد إجراءات وزارة التجارة بتحويل نقل المواد إلى متعهد.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم هي إعادة النظر في تلك الإجراءات التي ستؤدي إلى قطع أرزاقهم خصوصا وأنهم يعملون بنقل المواد الغذائية منذ أكثر من 20 عاما.

وأشاروا إلى أنهم سبق ان قدموا طلبات لوزارة التجارة من خلال فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية للنظر في قضيتهم لكن دون جدوى.

ميسان

وأعلن العشرات من العاملين في شركة سينوك النفطية في محافظة ميسان، إضرابهم عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم، وتنصل الشركة من توفير باصات نقل الموظفين.

وقال عدد منهم، إنهم تجمعوا أمام مقر تواجد إدارة الشركة المذكورة، مهددين بالإضراب عن العمل اذا لم تصرف الرواتب وتعاد باصات النقل التي تقلهم من محل سكنهم الى مواقع العمل النفطية.

ذي قار

وتظاهر أصحاب العقود (315) أمام مقر مصفى ذي قار جنوب الناصرية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم في الشركة، وأحرق المحتجون الإطارات تنديداً بما وصفوه بـ“عدم المساواة مع أقرانهم من الوجبات السابقة”، فيما اصطفت قوات مكافحة الشغب أمام المبنى ومنعت اقتراب المتظاهرين.

وقبل ذلك، استخدمت قوات مكافحة الشغب الهراوات والعصي لتفريق المتظاهرين من أصحاب العقود (315) في البصرة المطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، إذ تجمع العشرات منهم أمام شركة مصافي الجنوب.

ونظم عدد من الصحفيين العاملين في محافظة ذي قار وقفة تضامنية امام محكمة الاستئناف على خلفية تهمة قضائية تعرض لها احد المصورين الصحفيين «اسعد نيازي» بسبب تصويره لاحد الاحداث قبل عامين.

وقال الصحفي حسين العامل، انهم يتضامنون مع زميلهم امام مثل هذه الدعاوى التي تعيق عملهم، مشيرا الى ان الصحفي المتهم قد سلم نفسه الى الجهات الأمنية ويمثل امام القضاء حاليا، معربا عن امله في انصاف الجهات القضائية لزميلهم المتهم كون العمل الصحفي يواجه تحديات عديدة.