اخر الاخبار

شهدت ثلاث محافظات تظاهرات احتجاجية حملت مطالب متعددة ابرزها توفير فرص العمل والخدمات وتثبيت أصحاب الأجور اليومية. فيما جدد اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة في السليمانية تهديدهم بمقاطعة الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان، بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم.

احتجاج واسع في البصرة

واقدم العشرات من المتظاهرين في ناحية خور الزبير التابعة الى محافظة البصرة، على اغلاق الطريق الرئيس المؤدي الى ميناءي ام قصر وخور الزبير، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال أحد منسقي التظاهرة، ان تظاهرتهم استمرت لساعات قبل التفاوض مع القوات الامنية المتواجدة على نقل مطالبهم الى الجهات المعنية، مبينا ان تظاهراتهم ستتجدد في حال جرى تسويف مطالبهم التي تتضمن التشغيل في الشركات العاملة ضمن ميناءي ام قصر وخور الزبير.

كشف أحد ممثلي الحراك الشعبي في قضاء الصادق شمال البصرة عن مباشرة اللجنة التي شكلها الفريق التابع لرئاسة الوزراء مع ممثلين عن الحراك في القضاء بمتابعة المشاريع التي تنفذ بعد مطالب الأهالي.

وقال إنّهم قدموا مطالبهم إلى مستشار رئيس الوزراء فيما يخص القائمقامية ودوائر القضاء، لافتا إلى أن هناك مطالب أخرى قدمت إلى مستشار رئيس الوزراء وبانتظار النظر فيها للموافقة عليها.

وأشار إلى أنهم أمهلوا الحكومة أربعة أشهر لتنفيذ مطالبهم، وقد انقضى منها شهر واحد، وبقي ثلاثة أشهر، وسيتم استئناف الاعتصام بشكل أكبر، إذا لم تنفذ الحكومة تلك المطالب.

وتظاهر العشرات من سكنة المنازل العشوائية في البصرة على مقربة من مبنى مجلس المحافظة بمنطقة حمدان ضمن الطريق الخارجي لقضاء أبي الخصيب، مطالبين بإيجاد بدائل توفر لهم المأوى قبل الشروع بإزالة دورهم المتجاوزة.

وقالوا، إن الدستور العراقي كفل لهم حق السكن، وإن على السلطات في الحكومة المحلية توفير الأراضي السكنية والتسهيلات الأخرى كبدائل قبل أن تفكر في إزالة ما يؤويهم.

وجدد خريجو كليات الهندسة في المحافظة تظاهراتهم امام مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وعدم تجاهل مطالبهم المشروعة.

الأجور والخدمات في المثنى

وفي محافظة المثنى، جدد أصحاب الأجور اليومية في شركة المشاريع النفطية تظاهراتهم المطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم، منتقدين صمت الحكومة المحلية ومجلس المحافظة وعدم استجابتهم للمطالبة المشروعة. وفي السياق، نظم العشرات من أهالي حي الكرامة في المحافظة وقفة احتجاجية، مطالبين الحكومة المحلية بتوفير الخدمات لمنطقتهم.

ذوو الاحتياجات الخاصة

وجدد اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة في السليمانية، تهديدهم بمقاطعة الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم.

وقال رئيس الاتحاد سامان حسين، خلال مؤتمر صحفي، أثناء تجمع احتجاجي لذوي الاحتياجات الخاصة: “قبل أيام تجمع وطالب نحو 2000 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في سراي السليمانية، بزيادة رواتبهم أسوة بأقرانهم من أبناء الوسط والجنوب، لكن حتى الآن لم يستجب أي طرف سياسي حكومي لتلك المطالب، ولم تتلقَ مطالبنا أي دعم من قبل أحد”.

وأضاف، أن “نحو 80 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة ينتظرون تحسين أوضاعهم المعيشية هم وعوائلهم بزيادة رواتبهم الشهرية التي لا تكفي للعيش الكريم”.

وبيّن، أن “هذا البيان والتجمع والموقف سيكون الأخير في حال عدم الاستجابة لمطالبنا، وسيكون ذوو الاحتياجات الخاصة وعوائلهم بعيدين عن أي طرف سياسي، وعن انتخابات برلمان كردستان في حال بقيت الأمور على أحوالها”.

وأكد حسين، أن “على الأطراف السياسية والحكومية أن تتبنى قضيتنا دون منية، وأن يكون من ضمن واجباتهم الأخلاقية الرسمية”.