اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، في وقت تمتد فيه الاحتجاجات المشددة على الاستثناء من ضوابط التعيين الى محافظة ديالى، بعد قرار رئيس الحكومة استثناء بعض خريجي محافظة ذي قار من الضوابط والتعليمات الخاصة بالتعيين.

البصرة

ونظم أهالي قضاء شط العرب في محافظة البصرة، تظاهرة طالبوا فيها بإقالة قائممقام القضاء، فيما هددوا بالاعتصام المفتوح، في حال لم تستجب الحكومة المحلية لمطالبهم.

وقال أحد المتظاهرين: إنّ قضاء شط العرب يشهد أوضاعاً متردية فلا يضم مركزاً صحياً ولا مستشفيات والبنى التحتية فيه متهالكة، إضافة إلى أن المدارس «كرفانية»، ناهيك عن أن الماء غير صالح حتى للاستخدام الحيواني.

واستدرك، انه «حتى عوائلنا باتت تهجر بسبب الربط السككي».

وأضاف، أن «قائممقام القضاء مستمر في منصبه منذ 19 عاماً وهذه مخالفة دستورية».

وأشار إلى أن «حكومة البصرة المحلية سوفت المطالب سابقاً، ولم تقم برفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء»، مهدداً بـ»التصعيد والاعتصام، فيما اذا استمر الحال على ما هو عليه».

ونظم منتسبو شركة نفط البصرة من أصحاب الشهادات تظاهرة أمام موقع «الماكينة»، مطالبين باحتساب شهادتهم الدراسية.

وقالوا إنهم حصلوا على الشهادات ضمن ما يسمح به القانون والدراسة أثناء الخدمة في الشركة، مشيرين الى أن احتساب الشهادات يجري لفئة دون أخرى، على حد قولهم.

ونوهوا بأنهم مستوفون لكل شروط احتساب الشهادة، مطالبين بالتدخل العاجل من قبل الوزير لإنصافهم، لافتين إلى استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

ميسان

ونظم أهالي منطقة «البتيرة والنواظم» وقفة احتجاجية مطالبين بالإسراع في إجراءات اعتماد المنطقة كناحية منفصلة إداريا وشمولها بالخدمات وتعيين أحد أبنائها مديرا لها، كونه أعلم بحاجة المنطقة وطبيعتها الاجتماعية.

وقال عدد منهم، إنهم يسكنون المنطقة منذ سنوات طويلة، وقد حرمت من الخدمات في النظام السابق وحتى هذا النظام برغم انهم كمزارعين يرفدون المحافظات بالمحاصيل الزراعية، لذا يجب أن تقدم لمناطقهم الخدمات البلدية والصحية والتعليمية أسوة بباقي المناطق التي اعتمدت كوحدات إدارية منفصلة.

وتظاهر العشرات من العاملين بصفة عقود في مستشفى الشهيد الصدر التعليمي بميسان، مطالبين بتثبيتهم أسوة بباقي الدوائر الحكومية لا سيما أنهم أمضوا اكثر من عشر سنوات عقدية، لكن لم يتم شمولهم بالتثبيت وفق قرار 315 لأسباب يجهلونها.

وقال عدد منهم، ان بينهم متعاقدين كبار السن ويعانون من أمراض مزمنة، ومن حقهم التثبيت، كون بينهم من ضحى بزمن جائحة كورونا، ولم يتم إنصافه.

وأضافوا ان وزير الصحة خلال زيارته المحافظة، أخيرا، وعدهم لكن دون جدوى.

المثنى وديالى

وفي المثنى طالب العشرات من أصحاب الأجور اليومية شركة المشاريع النفطية بتحويلهم الى عقود او تثبيتهم على الملاك الدائم، بعد قضائهم فترة أطول من المدة القانونية للعمل كاجراء. وتجمع العشرات من خريجي الجامعات في محافظة ديالى، مطالبين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإصدار قرار يستثنيهم من ضوابط التعيين.

وذكر مراسل «طريق الشعب»، أن “المتظاهرين المجتمعين أمام مجلس المحافظة طالبوا السوداني بتمييزهم عن ضوابط التعيين، كما حدث مع بعض خريجي محافظة ذي قار، الذين وافق السوداني على استثنائهم من ضوابط التعيينات”.

وأضاف، أن “الخريجين يؤكدون على مطلبهم بالاحتجاج المستمر منذ أكثر من عامين، ويشددون على حاجتهم الماسة للعمل أكثر من غيرهم”.

وفتح قرار رئيس الحكومة محمد شياع السوداني باستثناء عدد من الخريجين في محافظة ذي قار بابًا جديدًا للاحتجاج في ذي قار وبقية المحافظات.