اخر الاخبار

 بغداد ـ طريق الشعب

 شهدت خمس محافظات، بينها العاصمة بغداد، احتجاجات حاشدت نددت بتكرار الاعتداءات الأمنية على حراكهم السلمي، وطالبت بالخدمات وفرص العمل وقطع الأرض.

 غضب شعبي من اعتداءات الأمن

نظم العشرات من الكسبة والخريجين في مدينة الكوت تظاهرة ليلية، انطلقت من ساحة تموز وسط المدينة وانتهت بوقفة أمام مجلس المحافظة، مطالبين بإقالة قائد الشرطة على خلفية الصدامات الأخيرة مع القوات الأمنية. فيما جددوا مطالبهم السابقة بالشمول بقطع الأرض والتعيين.

 خريجو معاهد النفط

وتظاهر المئات من خريجي معاهد النفط، أمام مقر وزارة النفط ببغداد، لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بالتعيين وباستثنائهم من شروط الموازنة.

المتظاهرون أكدوا انهم خريجو دفعة عام 2022 - 2023، وعددهم أكثر من 875 خريجا، من مختلف المحافظات.

وطالب المتظاهرون باستثنائهم من بنود قانون الموازنة، أو تضمينهم بتعديل قانون الموازنة لسنة 2024. كما جدد أصحاب النوادي الترفيهية والاجتماعية في بغداد، تظاهراتهم وسط ساحة الفردوس، احتجاجاً على إغلاق نواديهم دون سابق انذار من قبل قوات الأمن، واعتقال العاملين فيها، مؤكدين انهم تعرضوا لخسائر مالية باهظة.

وقالوا إنهم يديرون أماكن اجتماعية، وليس ملاهي ليلية، كما يعتقد البعض.

أمين شمو صاحب احد النوادي، اكد ان “غلق النوادي لم يكن بقرار قضائي ولم يسبقه أي انذار، حيث اقتحمت النادي قوة أمنية كبيرة، واعتدت على العاملين بالضرب والاعتقال”.

وأضاف: “لم نشهد هذا الأسلوب سابقاً، وفي حال كانت هناك مخالفة تأتي مفرزة مدنية من الأمن السياحي لتبليغنا بأسلوب محترم، وتعطي انذارا قبل أي قرار”.

 الربط السككي مع ايران

وتظاهر العشرات من المواطنين في محافظة البصرة، ضد مدّ سكة حديد مع إيران عبر مناطقهم.

ونظم ابناء مناطق الجزر الأربع التابعة لقضاء شط العرب، وقفة احتجاجية قرب جسر خالد في البصرة، بسبب اصرار الحكومة على مد سكة حديد ايران ـ بصرة عبر مناطقهم، حسب قولهم.

والى الشمال من مدينة البصرة، نظم محتجون من اهالي قضاء الصادق وقفة امام بوابة حقل غرب القرنة 1 النفطي، وقاموا باغلاق بوابته الثامنة، مطالبين الحكومة المحلية بتنفيذ مطالبهم التي تخص الواقع الخدمي لمناطقهم.

 أضرار الحالوب

واشتكى مزارعون في قضاء الميمونة، جنوب غربي محافظة ميسان، من أضرار لحقت بهم، إثر تساقط الأمطار الثلجية “الحالوب” على مزارعهم، ما تسبب بتراجع جودة بعض تلك المحاصيل، وفي مقدمتها الحنطة، مطالبين بتسلمها من قبل الحكومة.

وقال عدد منهم إنهم تحملوا مشقة شح المياه في بداية الموسم الشتوي، وارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية وتكاليف حراثة الأرض وزراعتها، وبعد أن أينعت السنابل بالحنطة وقبيل موعد الحصاد شهدت المحافظة تساقط أمطار مصحوبة بثلوج “الحالوب”، وهذا أضر بالحنطة المزروعة بأراضيهم وقبيل الحصاد يناشدون الجهات المعنية تسهيل عملية تسلمها منهم، والتعامل معهم كما تم في العام السابق، أي بقبول المحصول بنسبة شوائب 3%.

 أبي صيدا تحتج

وانطلقت تظاهرة في ناحية ابي صيدا شمال شرقي ديالى، احتجاجا على تحويل عدد من القرى التابعة للناحية الى ناحية جديدة.

وذكرت تقارير صحفية، أن “العشرات من أهالي ناحية أبي صيدا انطلقوا بتظاهرة وسط الناحية، احتجاجا على مساع سياسية لتحويل عدد من قرى الناحية الى ناحية تحمل اسم زاغنية، تتبع اداريا لمدينة بعقوبة”.

وأضافت التقارير، أن “المتظاهرين يطالبون بالتراجع عن قرار شطر أي قرية من الناحية”، لافتا الى أن “التظاهرة انطلقت وسط إجراءات أمنية مشددة”.