اخر الاخبار

تواصلت الفعاليات الاحتجاجية في مناطق عديدة من مدن العراق المختلفة، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود، فيما امتدت حمى المطالبات بالاستثناء من ضوابط التعيينات الى مدينة تكريت التي تظاهر العشرات فيها مطالبين رئيس الحكومة بإصدار قرار مماثل لقراره الذي متظاهرين في الناصرية.

متظاهرو البصرة

وجدد محاضرو واداريو ملحق تربية البصرة 2020 تظاهرتهم بالتزامن مع وصول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى المحافظة صباح أمس، ومطالبته من امام مبنى ديوان المحافظة بإصدار امر التعيين الخاص بهم باعتبار لديهم خدمة مجانية.

وأشاروا إلى انهم  يحاضرون في المدارس منذ عام 2020 دون الحصول على أية مستحقات، مؤكدين ان الحكومة تريد تأجيل تثبيتهم الى موازنة العام المقبل.

وقالوا انهم مستمرون بالتظاهر لحين تحقيق المطالب.

الى ذلك، نظم العشرات من المهندسين في البصرة، تظاهرة احتجاجية جديدة امام الشركة العامة للحديد والصلب، مطالبين الحكومة بتعيينهم في مؤسسات الدولة.

المتقاعدون والموظفون

وامام مبنى دائرة التقاعد العامة، نظم العشرات من المتقاعدين تظاهرة احتجاجية طالبوا فيها بزيادة رواتبهم وايقاف معاناتهم بسبب الروتين القاتل الذي تتبعه الدوائر الحكومية.

وتظاهر حشد من موظفي السكك أمام المحطة العالمية احتجاجاً على سياسة منح الأراضي في منطقة كويريش، حيث أكدوا أن دائرة السكك تعمل على تخصيص الأراضي في هذه المنطقة للمستثمرين فقط وبناء وحدات سكنية عمودية وبيعها للموظفين بمبالغ مالية غير معقولة.

المحتجون أكدوا أنهم قاموا بالضغط من أجل توفير سكن للموظفين، ما أدى إلى اصدار دائرة السكك كتاباً بمنح الموظفين أراضي في مناطق اللطيفية وأبو غريب، وهو ما تم رفضه من قبل المتظاهرين.

الموظف في دائرة السكك صافي جميل، أشار الى امتلاكه خدمة 30 سنة ولم يتسلم أي قطعة أرض من الدائرة طوال فترة الخدمة، حيث أن هذا الأمر يعتبر حقا من حقوق الموظف.

وبين ان «الدائرة لديها أرض في منطقة كويريش ومن المفترض أن يتم توزيعها على الموظفين، لكن هناك تسويفا من قبل بعض المسؤولين لأهداف شخصية تتمثل بمنح هذه الأراضي إلى المستثمرين وإنشاء بنايات عمودية وتوزيعها كشقق للموظفين»، مؤكدا «رفضهم مبادرة الدائرة بإعطائنا أراضي في اللطيفية وأبو غريب لغرض السكوت عن حقنا في منطقة كويريش القريبة من دوائرنا».

الموظف الاخر مصطفى جمعة أشار الى انه يعمل في هذه الوظيفة منذ 27 سنة ولم يحصل على قطعة أرض، مؤكدا انهم قدموا على أراضي كويريش قبل 10 سنوات، وكان من المفترض أن يتم تسليمها اليهم خلال الفترة الماضية.

وأضاف ان «ما حصل هو أن بعض المسؤولين تنبه إلى موقع الأرض في بغداد وفي ظل ارتفاع أسعار العقار والسباق بين شركات الاستثمار والإغراءات التي تقدمها هذه الشركات للمسؤولين، حصلت المماطلة والتسويف بشأن أراضي كويريش».

وأشار الى ان هذه التظاهرة هي البداية لانطلاق سلسلة تظاهرات أمام مبنى وزارة النقل ومجلس الوزراء، حيث ستكون التظاهرة التالية يوم السبت المقبل أمام مبنى وزارة النقل.

استثناء من الضوابط

وطالب حشد من الخريجين التربويين والإداريين في محافظة صلاح الدين، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ومجلس المحافظة، باستثنائهم من إجراءات القرعة والمفاضلة في تعيينات العقود، أسوة بالاستثناء الذي منحه رئيس الوزراء الى بعض الخريجين المتظاهرين في ذي قار، فيما أشاروا إلى أن الدرجات المخصصة ما كانت تطلق لولا تظاهراتهم واعتصاماتهم على مدى 3 سنوات.

ويقول المتظاهرون، إنهم سبب في تخصيص 150 ألف درجة وظيفية ضمن قانون الموازنة، وحصة محافظة صلاح الدين منها 7292 درجة، لذا يطالبون بعدم مساواتهم بباقي الخريجين ممن لم يتظاهروا ويعتصموا، من خلال استثنائهم من إجراءات المفاضلة، حيث يخشى الخريجون المتظاهرون من فقدانهم فرص التعيين في المفاضلة. وتظاهر العشرات من أصحاب العقود ضمن قانون الأمن الغذائي في محافظة النجف الاشرف، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وأشار المتظاهرون الى ان الحكومة ملزمة بتثبيتهم على الملاك الدائم بعد اكمالهم عامين في الخدمة، اسوة باقرانهم من أصحاب العقود السابقين.