اخر الاخبار

بعد قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمنح بعض الخريجين في محافظة ذي قار، استثناءات من ضوابط التعيين خلال زيارته الى المحافظة الشهر الماضي، الأمر الذي دفع باقي الخريجين إلى التظاهر والاحتجاج، مطالبين بمنحهم الاستثناء، فيما استمرت الاحتجاجات في السليمانية المطالبة بصرف الرواتب المتأخرة.

3 تظاهرات في بغداد

وشهدت العاصمة بغداد ثلاث تظاهرات احتجاجية رفعت مطالب متنوعة، أبرزها توفير الخدمات وفرص العمل.

وذكر مراسل «طريق الشعب» أن «أهالي الفضيلية نظموا تظاهرة احتجاجية، مطالبين بتحسين الخدمات في المنطقة»، لافتا الى ان « المشاركين رفعوا في التظاهرة لافتات تطالب بتحسين البنية التحتية وتوفير خدمات أفضل، ودعوة الحكومة إلى التحرك الفوري لتلبية احتياجاتهم».

وأضاف، أن العشرات من خريجي قسم علم الأرض، تخصص جيولوجيا النفط والمعادن، نظموا وقفة احتجاجية رفعوا خلالها لافتات تطالب بتوفير درجات وظيفية ضمن ملاك الوزارات، مع التأكيد على أهمية دمج خريجي هذا التخصص في سوق العمل.

وأشار إلى أن موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى المفوضية في بغداد، حيث طالبوا بشمولهم في عمليات توزيع الأراضي كجزء من حقوقهم المشروعة.

قرارات حكومية

وجدد المئات من خريجي الجامعات والمعاهد تظاهراتهم أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار، مطالبين بشمولهم بقرار الاستثناء في التعيينات.

وقال المتظاهر أكرم الغزي: إن «السوداني منح بعض الخريجين في المحافظة استثناءات من ضوابط التعيين ونحن نطالب بمنحنا نفس الاستثناء»، مشيرا إلى أن «أعلى سلطة تنفيذية هو من قام بالمنح فإن كان قانونيا عليه منحه للجميع وعدم استثناء أحد».

وأضاف، أن «الحكومة منحت الخريجين المتظاهرين هذا الاستثناء بناء على قوائم قدمت بأسماء الخريجين المتظاهرين»، متسائلا «كيف علمت الحكومة بأن هؤلاء فقط هم من يتظاهرون، وهل أصبح التظاهر شرطا للتعيين؟».

وجدّد مهندسو ميسان تظاهرتهم أمام مكتب مجلس النواب في مدينة العمارة، مطالبين ببيان موقف النواب من قضيتهم المتعلقة بالحصول على استثناء وشمولهم بالتعيين في الشركات النفطية، أسوة بأقرانهم في محافظات مجاورة.

وقال عدد منهم إنهم يفترشون الأرض منذ 3 سنوات، أمام مبنى شركة النفط. وقد أصدر رئيس الوزراء كتابا بتعيينهم على شركة نفط ميسان خلال زيارته مؤخرا للمحافظة، لكن الأخبار التي وصلتهم مؤخرا تؤكد ان الكتاب ألغي لأسباب يجهلونها.

ويطالب المعتصمون الحكومة المركزية وممثليهم في مجلس النواب بالتدخل لحل قضيتهم.

فرص العمل

الى ذلك، نظم العشرات من خريجي علم الآثار في المثنى، تظاهرة أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم بما تناسب اختصاصهم.

وذكر عدد منهم، أن بعضهم مضى على تخرجه سنوات عدة من دون الحصول على أي فرصة عمل في المؤسسات الحكومية، مشيرين إلى أن عددهم يصل إلى 250 خريجا، في وقت أشاروا إلى أن قسمهم سيغلق بعد تخرج الدفعة الحالية نهاية العام الدراسي الحالي.

وجدد المعلمون في السليمانية تظاهراتهم المطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة وإبعاد ملف رواتب موظفي الإقليم عن المناكفات السياسية. وقال مراسل «طريق الشعب»، ان المتظاهرين طالبوا حكومتي المركز والإقليم بإبعاد خلافاتهم عن قوت عوائلهم وصرف رواتبهم دون تأخير.