اخر الاخبار

شهدت ثلاث محافظات تظاهرات احتجاجية، نددت بعدم إيجاد معالجات لمشكلة الجفاف وبمنع السائقين من نقل الركاب، كما جرى التنديد بعدم اكتراث الحكومة لضحايا حوادث الطرق، والمطالبة بوضع معالجات جدية للموضوع.

الجفاف

وتظاهر العشرات من مزارعي منطقة الجزيرة، ضمن قضاء الميمونة جنوب غرب محافظة ميسان، احتجاجا على جفاف الأنهار واتساع رقعة التصحر ونفوق الحيوانات في منطقتهم، مطالبين بوضع جدول مراشنة عادل لإنصافهم، وإيقاف موجة الهجرة التي طالت منطقتهم.

وقال عدد منهم خلال مقطع فيديو، إنهم يجهلون مصيرهم في ظل عدم الاكتراث لهم، وقد اتسعت موجة الجفاف وشح المياه التي طالت الأنهار، وتسببت بموت المزروعات ونفوق الحيوانات، ويطالبون بحلول حقيقية توقف موجة الهجرة والنزوح التي طالت سكنة المنطقة.

سائقو سيارات النقل

فيما دعا مجلس المعلمين والموظفين المعترضين في السليمانية، جميع الموظفين والمعلمين الى المشاركة في تظاهرات اليوم الأحد في جميع مناطق الإقليم. فيما حذّر من “مشاكل اجتماعية” بسبب طريقة معاقبة الملاكات التدريسية المضربة عن الدوام.

وقال عضو المجلس عادل حسن في مؤتمر صحفي، “ندعو الجميع للمشاركة في تظاهرات الأحد للمطالبة بالحقوق الشرعية للموظفين والمعلمين”.

وأضاف، أن “استمرارنا بالتظاهر يؤكد صدق مطالبنا وشرعيتها، كما يؤكد إصرارنا وإرادتنا للمطالبة بحقوقنا”.

وبيّن أن “أعداد المعلمين المعاقبين في تزايد والكثير منهم تم نقله بدون موافقته لمدارس أخرى”، مؤكدا أن “هذه الطريقة بالتعامل ستخلق نوعا من المشاكل الاجتماعية بين المعلمين وإدارات المدارس وإدارات التربية، لذا يجب الانتباه لها”.

وتجمّع عدد من سائقي حافلات نقل المسافرين، وعددهم 29 سائقاً، في مدينة السليمانية، احتجاجاً على قرار مديرية النقل والمواصلات، الذي يمنعهم من نقل المسافرين عبر الطرق والشوارع العامة.

وقال ممثل سائقي حافلات نقل المسافرين ئالان حمه سعيد، خلال مؤتمر صحفي: إنه منذ أكثر من عامين، تم افتتاح المرآب الجديد في المنطقة الواقعة بين رابرين وطاسلوجة.

وأضاف، أن مديرية النقل والمواصلات أصدرت في 28 - 9 – 2022، أمراً بمنعنا من نقل المسافرين، عبر الشارع الرئيس، الذي يربط بين كراج بغداد ومركز مدينة السليمانية.

وأكد سعيد، أن قرار مديرية النقل في السليمانية، يخالف قانون النقل الذي أصدره برلمان إقليم كردستان في 25-6-2022، وتنص الفقرتان (22 – 23) على السماح لسائقي الباصات بنقل المسافرين عبر الشوارع العامة، مطالباً رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، بالتدخل لإنصاف السائقين وحل المشكلة.

وختم سعيد حديثه بالقول: إن سائقي خط نقل رابرين وطاسلوجة، هم أصحاب الحق بنقل وإنزال المسافرين في الشارع الذي يربط كراج بغداد بمركز المدينة. وبالتالي فإن هذا القرار مجحف بحق 29 سائق حافلة.

ذوو الضحايا

وبعد مرور 40 يوماً على حادث السير الأليم الذي راح ضحيته 5 أفراد من عائلة واحدة، استذكر أهالي المشخاب الضحايا خلال وقفة في موقع الحادث بالقرب من جسر جحات. وطالبوا باستكمال التحقيقات الخاصة بهذه القضية، وكشف ما توصلت إليه لجنة التحقيق.

حيدر الخفاجي والد الضحايا اكد ان تنظيم وقفة الاستذكار هو لإيصال رسالة مفادها أننا نحتاج إلى من يتابع قضايا الناس خاصة القضايا التي تتعلق بأرواحهم، فهي أهم من المناصب.

وأضاف، “خمسة أشخاص من أسرتي راحوا ضحية هذا الطريق الذي تحوّل إلى طريق للموت، ونطالب الجهات المعنية بإكمال المشروع للحفاظ على أرواح الناس”.