اخر الاخبار

على شرف الذكرى 88 لميلاد حزبنا اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا في الثالث والعشرين من شهر نيسان الماضي جلسة احتفالية وطاولة مستديرة في هذه المناسبة حضرها مجموعة من الرفاق والاصدقاء من العراقيين والعرب، بالاضافة لممثل عن الحزب الشيوعي الفرنسي الرفيق “باسكال تور “ الذي كانت له الكلمة الاولى في هذه الاحتفالية، حيث اشار فيها الى الازمة الدولية العامة وتأثيرها على الشعوب كافة معلنا عن تضامنه مع شعبنا في نضاله من اجل اقامة دولة مدنية ديمقراطية تسودها العدالة الاجتماعية. وفي ختام كلمته نقل الرفيق باسكال تحيات وتضامن قيادة وكوادر الحزب الشيوعي الفرنسي مع الشيوعي العراقي.

كان بين الحضور الباحث والمؤرخ د. جليل العطية الذي قرأ كلمة في هذه المناسبة حيا فيها الحزب ونضاله ودوره.

وجاءت بعد ذلك كلمة قصيرة لمنظمة الحزب في فرنسا هنأت فيها الجميع بهذه المناسبة شاكرة حضورهم وتفاعلهم ومرحبة بشكل خاص بوجود سكرتير اللجنة المركزية للحزب، الرفيق رائد فهمي، الذي قدم خلال حديثه شروحا اضافية حول الوضع الاحتجاجي والمجتمعي والازمة السياسية الراهنة في العراق، وبدأ حديثه مبينا “انعكاسات الانتفاضة التشرينية على الوضع السياسي فقال: “الانتفاضة انعكاس لمشكلة عميقة في المجتمع وفي الوضع السياسي، من جانب اخر”.

وقال “الان ضمن المخارج للازمة  طرح مفهوم الاغلبية الوطنية، وبغض النظر عن الصراعات حول قيادة او تمثيل هذا المكون او ذاك، فان هذا المفهوم يحمل في جانب منه بعض رسائل انتفاضة تشرين ونفس الشيء يقال عن نتائج الانتخابات الماضية”.

واكد الرفيق ان طرح مشروع الاغلبية الوطنية يكسر في احد جوانبه المحاصصة، منوها على ان القوى المتنافسة لا تحمل برنامجا واضحا لهموم الناس ومعالجة مشاكلهم في وقت تردت فيه الخدمات العامة من كهرباء وماء وصحة وتعليم وتدهور الانتاج الاقتصادي والزراعي بشكل كبير. وكانت احدى نتائج الصراعات السياسية هو عدم القدرة على اختيار رئيسا للجمهورية او اختيار رئيسا للوزراء، وهو ما ادخل العراق في فراغ سياسي انعكست نتائجه بشكل سلبي على الشرائح الاجتماعية المختلفة وبالاخص الفقيرة منها.

بعد ان اكمل الرفيق رائد فهمي حديثه عن كل ملابسات الوضع السياسي طرح عدد من الحاضرين ملاحظاتهم واسئلتهم وكان منها سؤال حول مساهمة الحزب من عدمه في الانتخابات القادمة.

اجاب الرفيق فهمي بان الحزب ليس له موقف من الانتخابات بل بالعكس هو يتبناها كجزء من العملية الديمقراطية، اما اشتراكه من عدمه فهذا يتوقف على طبيعة الانتخابات والظروف المحيطة بها.

عرض مقالات: