اخر الاخبار

 قبل الحديث عن العرض الجديد لمسرحية طرطوف لا بد من الحديث عن مكان العرض وهو المسرح الكوميدي فرنسيز(مسرح فرنسا)، البناية المقابلة لمتحف اللوفر حيث تنتصب في نهايته جادة الاوبرا وسط باريس.

تأسس مسرح فرنسا هذا بمرسوم ملكي من لويس الرابع عشر في 21 تشرين الاول 1680 بدمج الفرقتين الفرنسيتين الوحيدتين في باريس في ذلك الوقت ، فرقة Hôtel Guénégaud ( وهي فرقة Molière ) وفرقة فندق في بورجون .. وفي 25 آب ، اجتمع الممثلون لتقديم أول عرض مشترك لهم ، وكانت مسرحية (فيدرا) للكاتب الفرنسي راسين. وقد منحهم القانون الملكي في تلك الفترة احتكار العمل بالمسرح في باريس ، وذلك ما دافع عنه آنذاك فنانو الكوميديا الفرنسيون  خلال القرن الثامن عشر، خاصة في مواجهة الكوميديين الإيطاليين.

في 5 كانون الثاني 1681 عاضد الكوميديون الفرنسيون بعضهم من خلال قانون الجمعيات الذي نظم بشكل خاص نظام التقاعد للممثلين.. وفي 3 ايلول 1793 ، أثناء الثورة ، تم إغلاق الكوميدي فرنسيز بأمر من لجنة السلامة العامة، ثم سُجن الممثلون في 31 ايار 1799. وأتاحت الحكومة الجديدة قاعة مسرح الجمهورية (صالة رشيليو)، حيث تم السماح للممثلين بإعادة تشكيل الفرقة، والتي لقيت رواجًا كبيرًا خلال الإمبراطورية الأولى. ويحتوي المرفق الجديد على مقهى  وقبو تمتد غرفُه تحت الأرض على طول الرواق الزجاجي بالكامل. 

في عام 1812 ، قرر الإمبراطور نابليون الأول ، في منتصف الحملة الروسية ، إعادة تنظيم (الكوميدي فرنسيز) ووقع على ما سمي مرسوم “موسكو” الذي يتكون من 87 مادة ، والذي لا يزال ساري المفعول حتى اليوم. وقد ساهم هذا المرسوم في اشاعة الفن المسرحي على نطاق واسع، كما اعطى دفعا معنويا وماديا للعاملين في الوسط المسرحي.

 طرطوف او المنافق

خلال القرون الاربعة الماضية تم تقديم هذه المسرحية مئات المرات من قبل فرق مسرحية بمختلف اللغات! وكنتُ شخصيا  قد مثلت فيها في سبعينيات القرن الماضي، عندما كنت طالبا في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وكانت المسرحية اطروحة التخرج لاحد الطلبة.

وتعد مسرحيات موليير بشكل عام عبارة عن دراما عائلية وزوجية، تعكس مجتمعا متغيرا، ممزقا بين النزعات المحافظة بشكل حازم - القائمة على فكرة التماسك الكلي والهرمي والجماعي - وبين المزيد من الرغبات الفردية في التحرر والحرية.

 ما الجديد في هذا العرض الجديد؟

من المعلوم ان فكرة (طرطوف او المنافق) تتعلق بشخصية ترتدي ثوب الدين والتدين لتوهم الناس بحسن طويته وبنزاهته واخلاصه للرب وللوطن وهو في حقيقة الامر شخص فاسد من قلنسوته ( عمامته) حتى اخمص قدميه! لم يكن الدين بالنسبة له سوى مطية يركبها ليحقق اغراضه الدنيئة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا!

الجديد في هذا العرض هو نزع الثوب الديني عن طرطوف نهائيا وجعل حاكم المدينة العسكري حاكما مدنيا وكل الشخصيات تدور في هذا المحور المديني شكلا ومضمونا!

يبدأ العرض بمسرح خال الا من شخص ملقى على احد الارصفة ( متشرد) وكأنه جثة هامدة. يدخل حاكم المدينة مع مجموعة من المسؤولين ليتم ايقاظه وبعد ان يرفع عنه عدد كبير من الاغطية المهترئة يتم نزع ملابسه الواحد بعد الاخر حتى يظهر عاريا بالكامل فتنتشر رائحته الكريهة لتزكم انوف الحاكم والمسؤولين.. يأمر الحاكم غسله غسلا جيدا وهنا يدخل المسرح “بانيو” ليتم فعلا استحمام (طرطوف) والباسه بدلة انيقة تشبه بدلات المسؤولين.

لم ينقطع الحاكم في السؤال عن (طرطوف) وتفقد حالته اليومية من مأكل ومشرب ومنام داخل عائلته وخارجها!

وتبدأ الخلافات بين طرطوف وابناء الحاكم حين يكتشفوا هذا الرجل (الورع كذباً) وهو” يتحرش “ بزوجاتهم وشقيقاتهم ويحاول خداعهن فتستجيب هذه وتخضع تلك لألاعيبه، وتظهر بعض المشاهد، التي فيها ايحاءات او حركات جنسية في اكثر من مرة، بين طرطوف واحدى نساء القصر. ولكن الحاكم لا يقبل ان يصدق مايقال عنه حتى يمسكه بالجرم المشهود مع زوجته فيتم طرده خارج القصر ليعود الى تشرده كما كان قبل بدأ العرض.

السينوغرافيا والديكور والاضاءة كانت دقيقة جدا في خدمة مشاهد المسرحية، وتشكل جمالية جديدة للعرض المسرحي من خلال القطع المتحركة التي تتحول مرة الى جسر ومرة اخرى الى صالة او شرفة!

المخرج البلجيكي (ايڤو ڤان هوڤ ) كان دقيقا في رسم خطوات ممثليه، حتى لتشعر بعدم وجود اية حركة او اشارة زائدة عن اللزوم.. ويبدو انه تدخل حتى في اخراج التحية الختامية للممثلين، والتي صممت بطريقة دفعت الجمهور للتصفيق وقوفا اكثر من خمس دقائق، مع خروج ودخول للممثلين بطرق جميلة ومختلفة.

لقد حقق المخرج رسالته الجمالية والانسانية التي مفادها ان طرطوف الذي وضعه موليير على المسرح قبل ما يقارب من اربعة قرون، لم يندحر ولم يمت. ولم تكن رسالة المخرج بيانا ضد طرطوف، بل كانت هاجسا فنيا تجسد في رسمه الدقيق لكل مشهد، كي يوضح لنا ان طرطوف  ظهر مجددا في عصرنا الحالي، انما بلباس ابن مدينة، وانه ينخر في المجتمع وفي الحكومة على حد سواء.  فتشوا عنه في مجتمعكم وستعثرون عليه بيسر وسهولة!

ان المخرج يحذرنا صارخا: احذروا من خطر طرطوف على اولادكم وعلى الوطن!

عرض مقالات: