اخر الاخبار

يتهيأ الفرنسيون ‏في عطلة الأسبوع الثاني من الشهر التاسع من كل عام لحضور فعاليات مهرجان اللومانيتيه (جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي) ورغم اختيار موقع جديد منذ العام الماضي لاقامة المهرجان، بعيدة نسبيا عن مركز باريس، الا أن الجمهور الفرنسي لم يتوان عن حضور هذا المهرجان في ايامه الثلاثة!

أمسية سياسية إجتماعية

وتساهم صحيفتنا “طريق الشعب” بفعالية في هذا المهرجان منذ عشرات السنين، مما اكسبها موقعا مهما في ذاكرة الزوار، الذين يحرصون على زيارة موقعها. ومنذ سنوات اعتادت خيمة طريق الشعب على ان تقدم أمسية عشية افتتاح المهرجان، اي ليلة الخميس، للقاء مع ابناء الجالية العراقية وبقية الرفاق والاصدقاء القادمين من الدول الاوربية، حيث يتم في هذه الامسية تقديم ندوة سياسية يتحدث فيها أحد قادة الحزب، الذين يأتون غالبا من داخل الوطن ضيوفا على المهرجان ، وكان الضيف هذا العام الرفيق وسام الخزعلي، عضو اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي.

‏ ابتدأت الندوة بكلمة لسكرتير منظمة الحزب في فرنسا الرفيق عدنان أحمد الذي رحب بالحاضرين شاكرا الحضور الكبير الذي جاء من الدول الغربية للمساهمة في هذا المهرجان ثم أعطى الكلمة للرفيق الخزعلي الذي تحدث عن المستجدات السياسية مستعرضا الوضع والازمات التي يعيشها العراق والتي لا تزال تتراكم، وتسبب تراجعا واضحا على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وان الطبقة السياسية التي سيطرت خلال اكثر من عقدين ما زالت تتبع نفس النهج في ادارة السلطة، وهي تتقاسم وتتحاصص مناصب الدولة. كما تطرق إلى  أهمية انتخابات مجالس المحافظات باعتبار هذه المجالس مؤسسات دستورية وذات أهمية،  وقال: “سنخوض الانتخابات ضمن تحالف “قيم المدني”، وهو إطار قوى التغيير الديمقراطية التي تشكلت العام الماضي من احزاب لها تجربة سابقة في العمل السياسي واحزاب انبثقت من انتفاصة تشرين، وطرحت وثيقة سياسية ومجموعة من المبادئ”.

وأكد الرفيق وسام الخزعلي ضرورة التحشيد والتهيئة لخوض هذه الانتخابات لأنها محطة أولية واختبار لقدراتنا السياسية  والتنظيمة على التوجه مستقبلا الى البرلمان”.

الذكرى المئوية

لميلاد الرفيقة نزيهة الدليمي

احتفت خيمة طريق الشعب هذا العام بالذكرى المئوية لولادة الرفيقة الراحلة نزيهة الدليمي حيث توسطت صورتها الخيمة وتم تقديم ندوة عن سيرتها الوطنية ادارها الرفيق رشاد الشلاه وساهم بها الرفيق علي ابراهيم والرفيقة سوسن البراك وتناول المتحدثان سيرة الدليمي النضالية ودورها المشهود في دعم قضية المراة والفقراء والمعدمين.

الحركة النقابية العراقية

وخلال يوم الجمعة 15 ايلول تم تقديم مجموعة من النشاطات الثقافية والسياسية منها ندوة حول واقع الحركة النقابية العراقية أدارها الاعلامي داود امين وتحدثت فيها النقابية كوريا رياح( ام فرات) متناولة اهم الاحداث التي رافقت اعادة تاسيس النقابات العمالية بعد سقوط النظام وفي ختام الندوة تم عرض فيلم ميداني عن عمال ومعامل الطابوق.

ثم جرت بعد ذلك حملة جمع تبرعات لبناء مقر الحزب في بغداد ساهم فيها معظم الحاضرين.

وشهد يوم السبت التالي نشاطات اخرى مختلفة في خيمة طريق الشعب، ابتدأت بندوة تضامنية مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق حيث تم الاستماع الى كلمة مسجلة لسكرتير الاتحاد ايوب عبد الحسين اعقبها التوقيع على بيان تضامني مع الاتحاد.

ندوة تضامنية

مع الحزب الشيوعي السوداني

جرت بعد ذلك ندوة تضامنية مع الحزب الشيوعي السوداني الشقيق.

وكان ختام نشاطات السبت هو المسيرة النسائية التي نظمتها خيمة طريق الحزب، وتتقدمها الاعلام الملونة وجابت ارجاء القرية العالمية التي تضم خيم الاحزاب والمنظمات الشيوعية واليسارية من مختلف انحاء العالم.

وساهمت فرقة بابل الغنائية، التي جاءت من الدانمارك، باحياء اماسي غنائية جميلة طرب لها الحضور .

لقاء تضامني أممي

تم، مساء يوم الاحد المصادف17 ايلول الجاري،في مهرجان اللومانيتيه، تنظيم لقاء حول الشرق الاوسط في ضيافة خيمة حزب تودة - ايران شارك فيه ممثلو الاحزاب الشيوعية من لبنان والسودان وقبرص والعراق وفرنسا.

وتركزت المداخلات على الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وسبل تطوير التضامن الاممي مع شعوب بلدانها في النضال من اجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وحضر اللقاء الرفاق حسن حمدان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني ،ومحمد خليفة من الشيوعي السوداني والرفيقة فيرا عضو المكتب السياسي لحزب “اكيل” القبرصي، والرفيق نافيد شومالي مسؤول العلاقات الدولية في حزب تودة ايران والرفيق فانسن بوليه مسؤول العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي الفرنسي.

ومن العراق شارك الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية هذا اللقاء وتحدث عن خطورة الاوضاع في الشرق الاوسط بسبب المخططات الامبريالية الامريكيه واخرها مشروع “ الممر الاقتصادي “الذي اعلنه بايدن في قمة مجموعة العشرين في الهند. ودعا

الرفيق سلم الى نشاطات تضامنية بمبادرة من قبل الحزب الشيوعي الفرنسي لتشمل البرلمان الاوربي بالتنسيق مع الاحزاب الشيوعية في المنطقة. وحضر اللقاء ايضا مجموعة من الرفاق العراقيين بينهم الرفيق وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية للحزب.

المرأة العراقية في الحركة الأنصارية

كانت ندوة يوم الاحد 17 ايلول عن المراة العراقية في الحركة الانصارية أدارها الرفيق داود امين مذكرا بالتضحيات التي قدمتها المراة العراقية خلال نضالها المتواصل عبر عشرات السنين وبالاخص النصيرات الشيوعيات في مرحلة الكفاح المسلح. كانت ضيفة الندوة النصيرة بشرى عبد علوان التي تحدثت عن مساهمتها في هذه التجربة مستذكرة العديد من المواقف ومشيرة الى اول نصيرة ساهمت بالكفاح المسلح وهي الرفيقة فيكتوريا يلدا (ام عصام ).

ثم التحقت بعد ذلك مجاميع كبيرة من الرفيقات اللاتي لعبن دورا قتاليا او دورا توعويا في قرى وقصبات كردستان ومارسن مختلف المهن وخاصة في الامور الطبية والعلاجية. واستطعن عقد صداقات مع النساء في القرى النائية وتقديم الخدمات لهن. وانعكست هذه التجربة بشكل ايجابي على مجمل تجربة الكفاح المسلح.

كانت الفقرة الفنية الختامية لثلاثة فنانين جمعتهم محبة الفن والشيوعية وهم العازف والمغني صلاح عزيز ، وعازف الدف بشتيوان كريم، والمطرب اردلان ياسين.وقدموا مجموعة من الاغاني السياسية والعاطفية باللغتين العربية والكردية تفاعل  مع انغامها العديد من الحاضرين.

الجانب الفرنسي

تساهم معظم منظمات الحزب الشيوعي الفرنسي ،ومن مختلف المدن، في احياء المهرجان الذي توزعت فيه المسارح ومعارض للكتب وقاعات لاقامة الندوات الثقافية والفكرية والسياسية. وكانت القضايا المعاشية واليومية من أولويات هموم الشيوعيين الفرنسيين وبالاخص البيئة والسلام والعدالة الاجتماعية وقضية المرتبات وتطوير البنى التحتية والخدمات العامة والمطالبة بتخفيض السن التقاعدي.

وفي الجانب الفني فقد ساهمت في المهرجان اكثر من عشرين فرقة وفنان من فرنسا وبقية دول العالم ليقدموا اخر انتاجاتهم الموسيقية واعمالهم الراقصة والغنائية.. وساهم الجو الصيفي النادر في هذه الايام بمساهمة الاف اضافية من الزوار في هذه النشاطات. اذا تجاوز عدد الداخلين الى المهرجان باكثر من نصف مليون زائر ومساهم، وهو عدد لا يستهان به!

والملفت للنظر في الجانب الفني هو توزيع بوسترات كبيرة لصورة سيدة الطرب الراحلة ام كلثوم مذيلة بنبذة عن حياتها وبكونها الصوت الذي احبه الملايين من العرب بغض النظر عن اختلاف انتماءاتهم ومعتقداتهم واصولهم !

عرض مقالات: