اخر الاخبار

ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، الفنان كنعان علي، الذي تحدث عن تجربته في التمثيل بحضور جمع من الفنانين والأدباء والمثقفين.

الجلسة التي نُظمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، أدارها د. صالح الصحن، وافتتحها بتقديم سيرة الضيف.  وقال أن «كنعان علي استطاع تجسيد شخصيات مختلفة، وإجادتها جميعها، بالرغم من تنوع معطياتها وبنائها الدرامي، ليكشف لنا عن ممثل بارع متميز، خاصة في طبقته الصوتية». بعد ذلك، تحدث علي عن بداية اكتشافه موهبته الفنية، لافتا إلى انه «بدأت حياتي رياضيا متنوعا ولاعب كرة قدم وكرة سلة وكرة يد. فيما أصبحت بطل العراق بالجري لمسافة 400 متر».  واستدرك «لكن ترددي على معهد الفنون الجميلة المسائي، واشتراكي في النشاطات المسرحية المدرسية، كل ذلك شكل لي حافزا أساسيا للتوجه نحو المجال الفني والانخراط فيه»، مبينا أنه درس في كلية الفنون الجميلة وأكمل دراسته فيها أواخر سبعينيات القرن الماضي، وبعدها سطعت نجوميته وتبلورت اعتبارا من عام 1980، حيث ساهم في المسلسل التلفزيوني «جميل وبثينة».

وتابع علي قوله أنه بعد اشتراكه في العديد من المسلسلات، انتقل إلى السينما، وشارك في أفلام عديدة، فضلا عن مشاركته في مجموعة من الأعمال المسرحية، بضمنها مسرحية «نبوخذنصر» للمخرج الراحل محسن العزاوي.

وإجابة عن سؤال طرحه عليه بعض الحضور، تحدث الضيف عن الفرق بين دور البطولة والدور الثانوي في التمثيل، موضحا أن «الفرق يكمن في دراستك للشخصية وفهمك وتجسيدك لها. ففي المحصلة النهائية، ليس هناك دور صغير أو دور كبير كما يقول الفنان الروسي الشهير ستانيسلافسكي، بل ان هناك ممثلا كبيرا وآخر صغيرا».

ولفت علي إلى أنه مثل في مسلسلات عربية إلى جانب نجوم معروفين، أمثال أمينة رزق وعبد الله غيث ويحيى شاهين. كما جسد أخيرا دور البطولة في مسلسل استرالي، سيعرض قريبا على «نيتفليكس». وفي الختام، قدم عضو المجلس المركزي لاتحاد الأدباء القاص والروائي حسن البحار، شهادة تقدير إلى الفنان كنعان علي.

عرض مقالات: