اخر الاخبار

ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، الفنان باسم قهار، للحديث عن تجربتيه في التمثيل والإخراج.

حضر الجلسة التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمهور من الفنانين والأدباء والمثقفين. فيما أدارها د. صالح الصحن، وافتتحها متحدثا عن منجز الضيف في المسرح والدراما.

وقال أن قهار كان مجتهدا منذ سنوات دراسته الأكاديمية الاولى في كلية الفنون الجميلة في بغداد، وأنه قدم، قبل أن يغادر العراق، أعمالا مسرحية مرموقة، مشيرا إلى أن الضيف تنقل بين عواصم عربية واجنبية عدة: دمشق وبيروت والقاهرة وسيدني، وعمل في هذه المدن معلما وممثلا ومخرجا في المسرح والدراما التلفزيونية.

وتابع د. الصحن قائلا، أن قهار عاد إلى العراق بعد 2003، وأخرج للتلفزيون العمل الدرامي المعروف “سارة خاتون”. فيما كانت له مساهمات مرموقة في الدراما المصرية كممثل وقف بجدارة إلى جانب كبار الممثلين المصريين. 

بعد ذلك، تحدث قهار عن تجربتيه في التمثيل والإخراج، مبينا أنه ينتمي للاخراج أكثر من التمثيل، ويؤمن بأن التمثيل فكرة، والإخراج تفكير.

ورأى أن “الحياة الجيدة تخلق فنوناً جيدة، والحياة السيئة تخلق فنوناً سيئة”، واصفا الحياة في العراق بأنها “ليست كما نرغب وليست كما يجب أن تكون”.

وتخللت الجلسة مداخلات عن تجربة الضيف، ساهم فيها عدد من الفنانين الحاضرين، بضمنهم مناضل داود وطارق هاشم ود. عقيل مهدي واحمد هاشم وكنعان علي وحسين علي صالح.

وفي الختام، قدم رئيس اتحاد الأدباء الناقد علي الفواز، شهادة تقدير باسم الاتحاد إلى الفنان باسم قهار.

عرض مقالات: