اخر الاخبار

منذ أكثر من خمسين عاما والمسرحيون في العالم وفي العراق، يحتفلون بيومهم العالمي في السابع والعشرين من شهر آذار من كل عام، بتنظيم مهرجانات وعروض وندوات واحتفالات.

وها نحن في “طريق الشعب” نحتفل مع المسرحيين بهذا اليوم من خلال إعداد ملف تساهم فيه نخبة من المسرحيين، وكل يتحدث عن الموضوع من وجهة نظره ومن زاويته.

في هذا الملف ننشر بعضا من هذه المساهمات، التي يلتقي كتابها من الفنانين بالتمني ان يعود الجمهور إلى العروض المسرحية، بعد أن ابتعد عنها لأسباب مختلفة! حتى اقتصر حضور العروض والمهرجانات المسرحية، في أغلب الاحيان، على النخبة حصرا، مما يُغيّب أهم عنصر في العرض المسرحي، ألا وهو الجمهور الواسع وخاصة في بلداننا العربية، بينما نرى الدول المتقدمة ما زالت مسارحها تنبض بالحياة. ويعود السبب الرئيس في ذلك الى تربيتهم الثقافية والفنية والمعرفية الحسنة للأجيال الناشئة، واهتمامهم الكبير بالمسرح المدرسي وإدخاله في مناهجهم التعليمية.

وفي كل عام تكلف الهيئة الدولية للمسرح أحد الفنانين المسرحيين بكتابة كلمة يوم المسرح العالمي لكي توزع على جهات العالم الاربعة. وقد وقع الاختيار هذه السنة على الفنانة القديرة والرائدة سميحة ايوب لكتابة الكلمة في هذه المناسبة.

عرض مقالات: