اخر الاخبار

تميل معظم استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية (*) بشأن المنافسة بين الرئيس الحالي (جو بايدن) ـ الحزب الديمقراطي، ومنافسه (دونالد ترامب (أي تقدم ترامب بنسب 5 بالمائة مع ظهور نسب متفاوتة برفض كليهما.

لنضع المعايير الأخلاقية ومعايير العدالة والقانون التي يدعي قادة الحزب الجمهوري اليميني الالتزام بها وقد اعتبروا ترامب مرشحهم الوحيد للانتخابات المقبلة... هذه سيرة الرجل الذي حكم أمريكا أربع سنوات من قبل والذي يرجح عودته للرئاسة لأربع سنوات مقبلة؟! 

ـــــ من هو ترامب: (من مواليد 14 حزيران / يونيو 1946) رجل أعمال وإعلامي وسياسي. من الحزب الجمهوري، وهو الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الامريكية بين 2017 إلى 2021. خلال حملته الإنتخابية التي سبقت فوزه في الإنتخابات عام 2016 هاجم معظم وسائل الإعلام الأمريكية، الأمر الذي دفع العشرات من أبرز المؤسسات الإعلامية إلى “نبش” تفاصيل حياته الشخصية وأعماله فتميزت السنوات الأربع من رئاسته بصراع يومي.

وسائل الإعلام تنسب له ارتكاب فضائح أخلاقية وجرمية في أعماله وهو يرد متهما أستهدافه شخصيا من قبل غريمه الحزب الديمقراطي بالتواطؤ مع عدد من وسائل الإعلام. تصاعد الخلاف بينه وبين الحزب الديمقراطي إثر افضع الاساءات المتبادلة ليصل إلى فتح تحقيق قي كل ما نسب له من فضائح. في 24 أيلول / سبتمبر 2019، فتح تحقيق لعزل ترامب.   بتهم الرشوة الجنائية والاحتيال الإلكتروني وإساءة استخدام السلطة في انتخابات عام 2016 وصوت مجلس النوال لصالح عزل ترامب في كانون الأول / ديسمبر 2019، مما جعله ثالث رئيس في التاريخ الأمريكي يتم عزله. إلّا أن مجلس الشيوخ الذي كان الحزب الجمهوري مسيطرا عليه برأه وأسقط مسعى عزله في شباط/ فبراير 2020.

ـــــ الآن يسعى ترامب للعودة إلى الرئاسة بسند من الحزب الجمهوري ضد الرئيس الحالي جو بايدن في الإنتخابات المقبلة في 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2024، ذلك بالرغم من كل ما نسب له من الفضائح والمخالفات الجنائية التي تتواصل محاكمته عليهاوهي:       

ـــــ تم توجيه الاتهام إلى دونالد ترامب في أربع قضايا جنائية منفصلة. تم توجيه الاتهام إلى ترامب في أغسطس 2023 في 13 تهمة جنائية من قبل هيئة محلفين كبرى في مقاطعة فولتون في محكمة ولاية جورجيا تتعلق بمحاولاته لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في جورجيا لعام 2020.

بشكل منفصل. وجهت هيئة محلفين فيدرالية كبرى لائحة اتهام لترامب بأربع تهم في إجراء جنائي، في العاصمة واشنطن، تتعلق بمحاولاته لقلب إرادة الناخبين والتدخل في نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020. كما تم توجيه الاتهام إلى ترامب من قبل هيئة محلفين فيدرالية كبرى مختلفة في فلوريدا بـ 40 تهمة تتعلق بعرقلة التحقيق واحتفاظه غير القانوني بوثائق سرية بعد فترة ولايته الرئاسية. تم توجيه الاتهام إلى ترامب في 34 تهمة في دعوى جنائية في محكمة ولاية نيويورك تتعلق بدفع أموال على خلفية إقامة علاقة جنسية مع ممثلة إباحية تدعى (ستورمي دانييلز) ودفعه 130 ألف دولار للتكتم على حدوث هذه العلاقة خلال الحملة الرئاسية لعام 2016.

كانت جميع هيئات المحلفين الكبرى التي قررت توجيه الاتهام إلى ترامب مكونة من مواطنين محليين تم اختيارهم عشوائيًا من مجموعة المحلفين.

قضايا جنائية:

ـــــ التدخل في انتخابات جورجيا (الولاية، جورجيا): في 14 آب / أغسطس 2023، تم توجيه الاتهام إلى ترامب في 13 تهمة في محكمة ولاية جورجيا، بموجب قانون المنظمات المتأثرة والفاسدة المعروفة اختصارRICO)) وتمت تسمية ثمانية عشر متهمًا إضافيًا في هذه القضية، بما في ذلك رئيس أركان ترامب السابق مارك ميدوز، والمحاميان رودي جولياني وجون إيستمان. وتدور الاتهامات الواردة في لائحة الاتهام حول جهود هؤلاء الأفراد لقلب إرادة الناخبين وإبطال نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في جورجيا. تم تقديم القضية في منتصف مارس 2024 عندما أمر قاضي المحكمة العليا في مقاطعة فولتون بالمضي قدمًا في غالبية القضايا المرفوعة ضد ترامب .

ـــــ في شباط /فبراير  2024، رفضت محكمة الاستئناف الفيدرالية في واشنطن العاصمة حجج ترامب بأنه يتمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي يُزعم أنها اتخذت لإلغاء نتائج انتخابات 2020 عندما كان رئيسًا. واستأنف ترامب هذا الحكم أمام المحكمة العليا في مارس/آذار 2024، والتي ستتواصل المرافعات ضده في قضية الحصانة.

ـــــ ألقي القبض على دونالد ترامب يوم 13 حزيران / يونيو 2023 ويواجه 40 تهمة في محكمة اتحادية في ميامي، جميعها تتعلق باحتفاظه غير القانوني المزعوم بوثائق سرية في منزله في منتجعه (مارالاغو) خلال رئاسته. تركز التهم في لائحة الاتهام في فلوريدا على مزاعم بأن ترامب أخذ بشكل غير قانوني وثائق حكومية حساسة للغاية، وتجاهل أمر المحكمة بإعادتها، ثم كذب بشأنها.

ـــــ تهمة إخفاء الأموال/الاحتيال في انتخابات 2016 (ولاية نيويورك): تتضمن لائحة الاتهام التي قدمها المدعي العام في مانهاتن، اتهامات جنائية ضد ترامب في 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات الأعمال.

 وتستند لائحة الاتهام إلى مزاعم بأن دونالد ترامب سمح بدفع مبلغ مالي قدره 130 ألف دولار إلى ستورمي دانييلز عشية انتخابات عام 2016، ثم قام بتزوير سجلات الأعمال والحملات في محاولة للتستر على المبلغ المدفوع. كما تتعلق بمحاولة ترامب التدخل في انتخابات عام 2016 من خلال عدم الإبلاغ عن النفقات المتعلقة بالحملة وتزوير السجلات المالية بشكل غير قانوني للحفاظ على المعلومات ذات الصلة من الناخبين أثناء استعدادهم للإدلاء بأصواتهم.

ــ تهم قضايا التشهير والاعتداء الجنسي أمام المحكمة الفيدرالية في نيويورك: رفعت الكاتبة إي. جين كارول دعوى قضائية ضد دونالد ترامب أنه قام بالتشهير بها والاعتداء عليها جنسيا واغتصابها في التسعينيات. في أيار /مايو 2023، أصدرت هيئة المحلفين حكمًا خلص إلى أن ترامب قام بالتشهير بشكل غير مشروع بالسيدة كارول والاعتداء عليها جنسيًا. منحوها تعويضًا قدره 5 ملايين دولار في مايو 2023. وقالت هيئة محلفين ثانية في يناير 2024 إن الرئيس السابق يجب أن يدفع لكارول 83.3 مليون دولار مقابل تصريحات إضافية أدلى بها الرئيس السابق تشهيرًا.

ـــــ الاحتيال (الولاية، نيويورك):رفعت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، دعوى مدنية بقيمة 250 مليون دولار ضد دونالد ترامب وابنيه البالغين وشركته بتهمة الاحتيال. تقول الدخوى أنه على مدار سنوات عديدة، قدم هؤلاء الأفراد ومنظمة ترامب بيانات احتيالية ومضللة فيما يتعلق بالوضع المالي للشركة.

في فبراير 2024، قرر قاضي نيويورك آرثر إنجورون أن ترامب استخدم بيانات مالية احتيالية لمدة عقد من الزمن للمبالغة في تقدير قيمة ممتلكاته. وأمر إنجورون الرئيس السابق بدفع 454 مليون دولار ومنعه من إدارة أي شركة في نيويورك لمدة ثلاث سنوات.

ـــــ هذا غيض من فيض ضد دونالد ترامب الذي ما زال يظهر في أحدى المحاكم الجنائية في يوم و في يوم آخر مروجا لحملته الإنتخابية للفوز بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بسند من الحزب الجمهوري . تظهر استطلاعات الرأي تفوقه على الرئيس الحالي في الانتخابات المقبلة جو بايدن الذي هو الأخر تتأكل شخصيته بسبب هفواته لتقدمه في السن وتبعات المصاعب الاقتصادية التي يعاني منها المواطن الأمريكي بسبب التضخم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • أوردت المؤسسة الإعلامية (Forbes) الامريكية ملخصا بالإنكليزية لمعظم الفضائح والجنايات التي تلاحق ترامب ويقاضى عليها.
عرض مقالات: