اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

رائد فهمي: منظومة المحاصصة والفساد عاجزة عن تقديم الحلول

بغداد – طريق الشعب

 

عقدت قيادة الحزب الشيوعي العراقي، صباح الثلاثاء الماضي، مؤتمراً صحفياً، عرضت فيه نتائج اعمال المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، وموقفه من التطورات السياسية وتشكيل الحكومة.

وفي بداية المؤتمر الذي حظي بحضور اعلامي مميز، عرض عضو المكتب السياسي الرفيق ياسر السالم ابرز نتائج المؤتمر وتقاريره ووثائقه السياسية والبرنامجية والتنظيمية.

وتحدث في المؤتمر، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، قائلاً: ان «الحزب منفتح على اشكال مختلفة من العمل السياسي، وكذلك على قوى سياسية مدنية ووطنية مختلفة، خصوصا بعد تنامي حركة الاحتجاج ودخول اوساط جديدة من شعبنا ساحة الفعل السياسي، وهنالك مؤشرات إيجابية بهذا الشأن».

وأضاف، ان « لحزب يسعى ويعمل خلال الفترة المقبلة ليكون عنصرا فاعلا من اجل توحيد عمل كل هذا الطيف الواسع المتنوع من شعبنا».

وبين فهمي، ان « الحزب توصل الى قناعة بأن منظومة المحاصصة والفساد عاجزة عن تقديم حلول القيام بالإصلاحات الضرورية التي يحتاجها البلد، لذا لا نقول جزافاً ان احزاب وقوى سياسية ترفع شعار ( الاصلاح) لكن لم نشهد في الواقع أي خطوات فعلية».

وقال ان «التوجه نحو اي اصلاح يمر اليوم عبر مكافحة الفساد، وتعزيز بنية الدولة وحكم القانون، ومعناه ايضا حصر السلاح بيد الدولة، وتعزيز مقومات الاستقلال الوطني، وبناء الدولة بعيد عن مفهوم (الدولة الزبائنية)، لكن مثل هذه التحديات تصطدم بمصالح خاصة». واشار الى، ان « الحزب يؤيد أي توجه جدي للإصلاح الحقيقي، مع ثقتنا بأنه لن يتحقق دون وجود الضغط الشعبي».

وتابع، ان «مطالب انتفاضة تشرين أصبحت واقعاً موضوعياً، بل أصبحت حاكمة الى حد كبير، وهي فرضت نفسها على المشهد السياسي بعد 2019»، مؤكداً، ان « ما حققته الانتفاضة من مطالب معمدة بالدم من خلال العدد الكبير من الشهداء والجرحى، جعل القوى السياسية لا تتجرأ على ان تتخلى او تتراجع او تلتف على هذة المطالب، واردف: ان الانتفاضة تلخصت اهدافها بشعار (نريد وطن)، وما يعنيه مكافحة الفساد وتوفير العدالة الاجتماعية، والخلاص من أي شكل من اشكال ثلم السيادة الوطنية، وغيرها من الأهداف التي رفعتها تشرين».

وبين سكرتير الحزب، ان « ازمة تشكيل الحكومة هي احد مظاهر ازمة منظومة الحكم، لأنه لا يمكن لأي حكومة اليوم ان تتشكل دون ان تفتح بابا للإصلاح، ولا يمكنها ان تعيد انتاج منظومة المحاصصة السابقة، والعمل بغير ذلك سيواجه الفشل والرفض الشعبي الواسع». مضيفاً، ان « الانتقال الى حكومة جادة للقيام بالإصلاحات تواجه معوقات كثيرة بهدف إعادة انتاج المحاصصة وان كانت تحت مسميات او عناوين جديدة».

وأكد، ان « موقف الحزب من مساعي تشكيل الحكومة ينطلق من هذه الأرضية وبقدر ما تبتعد عن نهج المحاصصة وتتبنى مطاليب إصلاحية حقيقية و بما تلزم نفسها بخطوات إجرائية زمنية تقترب مما يطالب به شعبنا، كونه لم يعد يكتفي بالوعود».

وعرض فهمي جانب من نتائج المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، وقال: «ان مؤتمر الحزب الاخير جاء بتجديد مهم، بعد تفحص سياسته السابقة الممتدة خلال مؤتمرين بروح نقدية وموضوعية، وهو ينظر الى التجديد كعملية مستمرة ومتواصلة، احد مظاهرها «التجديد في الشخوص والمسؤوليات».

وبين فهمي ان المؤتمر جدد في الهيئة القيادية بنسبة 42 في المائة فيما وصلت نسبة التجديد في المكتب السياسي الى 55 في المائة، وانخفضت نسبة الاعمار في اللجنة المركزية وهذا ما بدأ في المؤتمر العاشر الذي انعقد نهاية 2016، مشدداً بالقول: ان « هذه الحقائق تدحض التشكيك في ان الحزب الشيوعي ساكن في اوضاعه التنظيمية والجماهيرية».

**********

الشيوعي العراقي يدين التفجير الإرهابي في البصرة

 

 

مرة أخرى تراق دماء العراقيين الأبرياء، من قبل من لا يريد الامن والاستقرار للبلاد، حيث استشهد وأصيب العديد من المواطنين في التفجير الاجرامي الإرهابي الذي وقع هذا اليوم، في البصرة بالقرب من المستشفى الجمهوري.

وعبر الرفيق بسام محي، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عن ادانة الحزب لهذا التفجير، و لكل الاعمال التي تستهدف المواطنين الأبرياء وتزعزع استقرارهم، وتنكد حياتهم، وتشيع الفوضى. 

ودعا الرفيق محي القوات الأمنية، الى اليقظة والحذر من المتصيدين بالماء العكر، ومنعهم من تنفيذ خططهم الخبيثة على حساب قضايا الناس وامنهم وسلامة حياتهم، كما شدد على مهمة التنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية والسلطات المحلية والاتحادية وسد الثغرات التي يستغلها المجرمون. وطالب بملاحقة الفاعلين والكشف عنهم وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

واكد على ضرورة بذل كل الجهود للتصدي للارهاب والسلاح المنفلت وحصره في مؤسسات الدولة، وضمان ان يستخدم فقط وحصرا وفقا لمهام الأجهزة والمؤسسات العسكرية والأمنية كما حددها الدستور.

وقدم الرفيق نائب السكرتير تعازي الحزب ومواساته لعوائل الشهداء، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

 

بغداد 7 كانون الأول 2021

 

***********

المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي: شعبنا يتطلع الى التغيير

عقد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي يوم أمس الأربعاء 8 كانون الاول 2021 اجتماعه الدوري وناقش فيه عددا من القضايا المطروحة على جدول عمله.

استعرض الاجتماع تطورات الوضع السياسي، ومخرجات انتخابات تشرين 2021، وما وجهته من رسائل بشان رفض الواقع الراهن وما فيه من صعوبات واشكالات عدة، وجرى التوقف عند معاناة المواطنين وما يواجهون من أزمات، وتردي أحوال المعيشة وقلة فرص العمل وارتفاع معدلات البطالة والفقر، ومسؤولية النهج المتبع في إدارة الدولة عن ذلك، وعن حماية الفاسدين والمرتشين، وتغول السلاح المفلت، والثغرات التي تستغلها  قوى الإرهاب لتنفيذ خططها الهادفة الى إشاعة حالة الفوضى واللاستقرار.

وشدد الاجتماع على أهمية استجابة مختلف القوى والكتل السياسية  لتطلعات الجماهير ومطالب انتفاضة تشرين والعمل على تشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصات، وتمتلك برنامجا لتخليص البلد من مشاكله وازماته، وان تفتح افقا عبر إجراءات جادة للسير بالبلد  نحو حياة أفضل وعيش كريم آمن للمواطنين، وتغيير حقيقي.

وبين المجتمعون ضرورة الانفتاح والتعاون بين مختلف القوى المدنية والديمقراطية، والحراكات والاطر التشرينية، وتفعيل الضغط الشعبي والحراك الاحتجاجي لتحقيق إرادة الجماهير المنتفضة والغالبية من أبناء شعبنا.

وادان الاجتماع بشدة الاعمال الإرهابية الاخيرة وشدد على أهمية التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة والارتقاء بالعمل العسكري والأمني لافشال مشاريع قوى الإرهاب المجرمة.

وتوقف المكتب عند التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر التيار الديمقراطي الثالث، واستكمال وثائقه، وتحديد قوام المؤتمر، وتشكيل اللجان ذات العلاقة بالتحضيرات وتهيئة القضايا اللوجستية والفنية. وجرى الاتفاق على عقد المؤتمر بشكل اولي في الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني 2022. 

واتفق المجتمعون على تعزيز عوامل نجاح المؤتمر وان يكون بحق نقلة نوعية لتعزيز دوره في الحياة السياسية والمجتمعية، وان يكون له اسهامه المتميز لدفع الأوضاع في بلدنا الى امام والسير على طريق بناء دولة المواطنة والقانون والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.  

***********

 

راصد الطريق.. في اليوم العالمي للفساد

 

 

 

سبق للأمم المتحدة ان اعلنت 9 كانون الأول من كل عام يوما دوليا لمكافحة الفساد، ساعية بذلك الى زيادة الوعي بمخاطر الفساد وبدور الاتفاقية الدولية لمكافحته، التي دخلت حيز التنفيذ في  2005 .

والفساد في العراق، تكاد قصصه تفوق الخيال غرابةً، حيث نسمع كل يوم مسلسلا دراميا محبوكا بعناية عن عمليات فساد جديدة، وفي المقابل لا نجد قصة قصيرة واحدة عن مكافحته بجدية. وحتى حين يعلن عن كشف أحد ملفاته، يبقى اسم المسؤول عنه بعيداً عن متناول القضاء.

الجميع يتحدثون عن هذه الآفة، التي تغولت في جميع مفاصل الدولة وامتدت الى المجتمع، لكن لا إجراءات جدية للإطاحة بها. وفي حالات عدة نجد ان من يطلق الصراخ عن مكافحة الفساد، مشتبه في تورطه فيه!

وتبقى محاربة منظومة الفساد ومحاسبة الفاسدين، واسترجاع الأموال المنهوبة من قبلهم وإجراء محاكمات عادلة لهم، وتفعيل دور الادعاء العام، وتطبيق قانون الكسب غير المشروع ومبدأ عدم الإفلات من العقاب، تبقى تحتاج الى توفرارادة كشف الملفات، صغيرها وكبيرها.

فمن يقوم بذلك ياترى؟

**********

 

الصفحة الثانية

 

مناشدة عالمية لدعم العراقيين المتأثرين بالنزاعات وكورونا

 

بغداد ـ طريق الشعب

اطلقت منظمة اليونيسف، مؤخرا، مناشدة تمويل بمبلغ قياسي مقداره 9.4 مليار دولار امريكي للوصول إلى اكثر من 327 مليون انسان بضمنهم 177 مليون طفل ممن تأثروا بالأزمات الانسانية الناجمة عن جائحة كورونا في مختلف انحاء العالم.

وفي هذا الصدد، قالت هنريتا فور، المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف: “ثمة الملايين من الأطفال في شتى انحاء العالم يعانون من تأثير النزاعات، وتقلبات الطقس المتطرفة، والأزمة المناخية. وبينما تشارف جائحة كورونا على عامها الثالث، تفاقمت محنة هؤلاء الاطفال مع تعثر الاقتصادات وتزايد وتيرة الفقر وعدم المساواة.

وفي العراق، وكجزء من المناشدة، تطلب اليونيسيف مبلغ 52.2 مليون دولار أمريكي لعام 2022 لتلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة والحادة للأطفال والأسر الضعيفة المتأثرة بعدد من المواقف الإنسانية، بما في ذلك الأزمات الطويلة الناجمة عن الصراعات و انعدام الاستقرار السياسي وموقف جائحة كورونا.

 

 

**************

 

كل خميس.. التجديد في المؤتمر الحادي عشر

 

 

جاسم الحلفي

 

يفرض التجديد نفسه على الحزب الشيوعي العراقي كما يفرضه على التنظيمات الاجتماعية، التي تسعى لمواكبة التطورات على كافة الأصعدة المحلية والعالمية، وما يرافقها من ثورة تكنولوجية هائلة، وسرعة اتصالات مذهلة، ومن تعدد وتنوع لصفحات التواصل الاجتماعي، حتى أصبحت تغطي مساحة كبيرة من الدعاية والاعلان، وصار لها دورها في التسويق ونشر الأفكار وصناعة المواقف، بجانب بروز ظاهرة المدونين ذوي الإمكانيات الفذة في إيصال رسائلهم الى آلاف وآلاف المتابعين.

وفي سياق عملية التجديد نحلل طبيعة المرحلة التي يمر بها العراق، ونقف عند الاستئثار بالسلطة من قبل الأقلية (الاولغارشية)، ونؤشر الاختلال المجتمعي بفعل الفجوة الاجتماعية التي تتسع بين المستأثرين بالسلطة والمال، وملايين المحرومين من ذوي الدخل المحدود ومن الفئات المهمشة التي تسكن العشوائيات وتعيش في ضنك وبؤس موجعين. فيما نشهد أزمات ومشاكل اجتماعية لا حدود لها، ومراتع للجريمة المنظمة والفساد والمخدرات وللنزاعات العشائرية، وانتشارا للامية وتراجعا للتعليم وترديا للمعرفة وانتشارا للخرافة وتمسكا وتشبثا بالقديم، وفرضا للقيم والعادات البالية.

ولا نجد أثرا للتقدم العملي التكنولوجي وثورة الاتصالات سابقي الذكر، واللذين يعدان من اهم ركائز التطور والتجديد والتغيير والتحديث، في الاقتصاد الذي نعتبره نحن الماركسيين عمود السياسة واساس تطور البلد وتنميته، كما لا يشمل التعليم، ويبقى أثر التعامل معه محدودا في إطار النخب.

ان القراءة الواقعية لكل ذلك، والمعرفة التفصيلية الأعمق بالواقع العراقي وبتراث شعبنا الثوري، هما مرتكز التجديد الذي نتبناه، ونسعى الا يكون شكليا او محدودا، او نوعا من رد فعل عاطفي، او مجاراة لمزاج معين. فلا معنى للتجديد ان كان يمس الشكل وحده ولا يطال المحتوى. والتجديد الذي نعمل على ترسيخه في حزبنا هو نهج ثابت، يشمل الفكر والسياسة والتنظيم معا. وهذا ما درجنا عليه منذ المؤتمر الوطني الخامس للحزب عام ١٩٩٣.

وضمن هذا السياق طرحنا وثائق المؤتمر الحادي عشر للنقاش العام، حرصا منا على أوسع مشاركة في مناقشتها وتصويبها، وصولا الى إقرارها في المؤتمر.

وكانت وثيقة التقرير السياسي محورا لمناقشات واسعة نشرت في موقع الحزب، ولم تهمل أية ملاحظة وردت بصدده، حتى ان صياغته اعيدت احدى عشر مرة، وكانت الأخيرة التي تم إقرارها في المؤتمر مع التعديلات.

وشملت التعديلات في النظام الداخلي حوالي ٤٠ فقرة، بعد ان استلمت اللجنة المعنية مئات الملاحظات من المهتمين. كذا الامر بالنسبة الى برنامج الحزب، حيث ادرجت ٦٢ ملاحظة أساسية بشأن فقراته.

والحزب انما يرسخ بهذا تقليدا محمودا، تقليد المناقشة العلنية لوثائقه، وهو ما لم يقدم عليه أي طرف سياسي آخر حتى اليوم.

وقد التأم المؤتمر من مندوبين تم انتخابهم بالتصويت السري والفرز العلني في جميع منظمات الحزب. إضافة الى نسبة ١٠ بالمائة من قوام المؤتمر رشحتهم اللجنة المركزية وفقا لنص النظام الداخلي، وكانوا من الاختصاصات الحزبية والقيادات السابقة، وقد قُبلت عضويتهم بعد تصويت المؤتمرين على كل واحد منهم.

 ان التجديد عملية مستمرة تديرها قيادة الحزب المركزية والقيادات المحلية، وهو حاضر دائماً في أذهان الشيوعيين وهم يخوضون كفاحهم اليومي. ولهذا جرت العملية بانسيابية تامة داخل المؤتمر، بعد تحضير متأنٍ ودراسة علمية وواقعية شملت الخطاب السياسي للحزب، سبقه تحليل طبقي للمجتمع العراقي بأدوات المنهج الماركسي.

لقد جاء تجديد قيادة الحزب بنسبة ٤٢ بالمائة بناء على رغبة ومبادرة واعية من لدن الرفاق الاكبر سنا، الذين اخلوا مواقعهم للشباب حتى أصبحت نسبتهم ٧٠ بالمائة من قوام اللجنة المركزية، بعد ان اعيد انتخاب جميع القياديين الشباب ممن سبق انتخابهم في المؤتمر العاشر. كما ضمت اللجنة المركزية في قوامها ولأول مرة خمس رفيقات، ما عكس قناعة المؤتمر بالإمكانيات القيادية لرفيقاتنا ودورهن المشهود في سوح الكفاح.

أخيرا نقول بايجاز اننا ننظر الى عملية التجديد باعتبارها عملية ديمقراطية، تقوم على مواكبة الارتقاء الفكري، وتجديد الخطاب السياسي، وتنويع أساليب الكفاح في الحركة الاجتماعية، وتطوير اساليب العمل التنظيمي، وتنمية القدرات البشرية وقدرات الشباب ورفع كفاءاتهم.

التجديد هو مشروع اساسه تقوية مواقع الحزب بين الجماهير، ليكون معبرا عن مصالحها ومدافعا عن حاجاتها بقوة وبسالة.

 

**************

 

 

شباب الاقليم يهاجرون بحثاً عن فرص عمل

 

بغداد ـ طريق الشعب

يقول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في اقليم كردستان، أن التطور العمراني الموجود في الإقليم والطبيعة الخلابة لا يعكسا واقعاً معيشياً جيداً للمواطنين في الإقليم؛ فالحديث يبدأ من مأساة المهاجرين الكرد العالقين على حدود بيلاروسيا الذين يهددهم الموت بردا وجوعا، بحثا عن فرصة افضل، إلى التظاهرات الطلابية في السليمانية بحجمها الكبير، والعنف الذي جوبهت به، كل ذلك يعكس صورة معقدة عن الازمات الراهنة التي يعيشها الناس في كردستان.

وخلال الفترة الماضية، شهدت محافظات الإقليم فعاليات احتجاجية متقطعة بدأت باحتجاجات على انقطاع المياه في مدينة اربيل والتي استمرت لأسابيع. تلتها احتجاجات محاضري المدارس ومطالبتهم بتحويلهم الى موظفين او عقود. وصولاً إلى احتجاجات اصحاب العقود ومطالبتهم بالتحويل الى موظفين دائميين. حتى احتجاجات متقطعة لمواطنين على ارتفاع اسعار البنزين والنفط الأبيض والغاز، واخرى للسواق على زيادة الرسوم والضرائب في المعابر الحدودية. 

 

البطالة وازمات اخرى

رئيس منظمة كردستان لحقوق الانسان، هوشيار مالو، قال لـ"طريق الشعب"، أن "هناك تراكما في الازمات، دفع المواطنين في الإقليم الى الذهاب نحو الهجرة والمصير المجهول صوب بيلاروسيا وبولندا".

وأضاف أن "البطالة وأزمة السكن والأزمات السياسية وعدم الاستقرار الأمني والتضييق على الحريات والحقوق الأساسية والتضييق على القطاع الخاص والشركات الخاصة والاستثمار. كل هذه العوامل ساهمت في دفع الشباب نحو الهجرة".

وأكد أن هذا ما جعل المواطنين "فاقدي الثقة بالحكومات على الأقل في المدى المنظور، لذا قرار الهجرة يأتي للبحث عن فرصة حياة أفضل لهم ولأطفالهم".

وأشار مالو إلى أنهم عملوا على "استطلاع الرأي بين أوساط الشباب في أربيل ودهوك والسليمانية، ما اكد لنا ان الوضع الاقتصادي السيئ الذي انتج بطالة كبيرة، هو العامل الأساسي في الهجرة. أما في المرتبة الثانية فيأتي عامل التضييق على الحريات الخاصة والعامة".

وحذّر من عدم الاستجابة لمطالب الشباب، قائلاً "كلما استمر التجاهل لمطالب المتظاهرين كلما ارتفع سقف المطالب، ويمكن ان تتجاوز المطالب مسألة صرف المنحة الطلابية".

 

احتجاجات طلابية

وقال الناشط المدني، شمال رؤوف مجيد، إن "حتى عام 2014 كانت هناك مخصصات مالية للطلبة، لكن مع ازمة داعش التي تزامنت مع انخفاض سعر النفط قامت حكومة الإقليم بقطع المنحة الطلابية واستمرت لغاية الان".

وأضاف لـ"طريق الشعب"، أنه في بداية العام الدراسي الحالي "جدد الطلاب مطالبهم بصرف المنحة الطلابية، ومع مرور الوقت بدأت فعاليات احتجاجية للمطالبة بها، التي قوبلت بالعنف من قبل القوات الامنية، ووصلت الى حد الاعتقالات في محافظتي السليمانية واربيل".

وأكد شمال، أن "الاحتجاجات الطلابية في بداياتها كانت عفوية، فيما بعد اصبحوا ينظمون احتجاجاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

 

*************

 

وكيل وزارة الثقافة يهنئ بنجاح مؤتمر الحزب

 

بغداد – طريق الشعب

استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الثلاثاء الماضي، وكيل وزارة الثقافة الاستاذ عماد جاسم، وجاءت الزيارة بمناسبة انتهاء اعمال المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب.

وقدم جاسم في بداية اللقاء باقة ورد بالمناسبة، فيما بين اعتزازه بالشيوعيين وحزبهم وعبر عن ارتياح عام لنتائج اعمال المؤتمر والتقارير التي نتجت عنه.

ودار حديث في اللقاء حول الاوضاع السياسية والثقافية واهمية التغيير الشامل في المنظومة السياسية بما ينسجم مع تطلعات المواطنين وانتفاضة تشرين المجيدة.

من جانبه استعرض الرفيق فهمي، نتائج اعمال المؤتمر والتقارير الصادرة عنه، وتحدث عن الخطوات المقبلة التي يسعى الشيوعيون الى تحقيقها.

وشارك في استقبال السيد الوكيل عدد من قادة الحزب.

 

**************

 

لقاء اليسار العربي يثني على دور الشيوعيين في مواجهة الفساد

 

 

الرفيق رائد فهمي

الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق قيادة وكوادر ومناضلي الحزب

 

تحية النضال المشترك وبعد،

أود، باسمي، ونيابة عن رفيقاتي ورفاقي في "اللقاء اليساري العربي"، أن أهنيء حزبكم على نجاح مؤتمره الحادي عشر الذي شكل محطة هامة في تاريخ حزبكم، إن من حيث التوجهات التي أقرّها أم من حيث الاهتمام الواسع الذي أثاره لدى الجماهير العراقية الكادحة والذي تجلّى في الجلسة الافتتاحية الحاشدة. ونرى في هذا النجاح التعبير الواضح على الدور الذي لعبه الشيوعيون خلال السنتين الماضيتين في مواجهة السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ومعها الفساد، التي أوصلت أغلبية الشعب العراقي إلى شفير الهاوية.

كما نود تهنئة القيادة الجديدة لحزبكم، مؤكدين لها تضامننا معها في الأيام الصعبة التي يجتازها شعبكم وكل الشعوب العربية التي تكافح اليوم من أجل الخلاص من التبعية وما يترافق معها من أزمات داخلية، كما تكافح من أجل استقلال حقيقي بعيد عن كل أشكال التدخل الامبريالي في الشؤون الداخلية لأوطاننا، وعلى وجه الخصوص المحاولات التي تبذلها الامبريالية والصهيونية للسيطرة على العالم العربي وتصفية القضية الفلسطينية.

وتفضلوا بقبول فائق التقدير

د. ماري ناصيف – الدبس

المنسقة العامة للقاء اليساري العربي

 

*************

 

 

تحية الحزب الشيوعي الهندي الى المؤتمر

 

إلى اللجنة المركزية

الحزب الشيوعي العراقي

 

الرفاق الأعزاء

بالنيابة عن المجلس الوطني للحزب الشيوعي الهندي يسعدنا أن نتقدم بتحياتنا الرفاقية الحارة الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي والمندوبين المشاركين في المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب.

ينعقد مؤتمركم في أوقات صعبة للغاية في العالم. فقد تسببت جائحة كورونا في حدوث فوضى في جميع أنحاء العالم ويكافح الناس للتغلب على تداعياتها الكارثية على الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وكشفت الجائحة المحدودية التاريخية للرأسمالية في الاستجابة لمثل هذه التحديات.

كما ينعقد المؤتمر الحادي عشر لحزبكم فيما يتواصل الدور العدواني لرأس المال المالي وسياسة التهديدات والعقوبات والترهيب من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، في حين يهدد الاصطفاف الجديد لحكام الخليج والحكام العرب مع إسرائيل العنصرية الوضع المتوتر بالفعل في الشرق الأوسط ويعرض للخطر حياة الشعب الفلسطيني واستقرار هذه المنطقة، كما يهدد حياة عامة الناس في جميع أنحاء العالم.

نحن في الحزب الشيوعي الهندي نقدر عاليا نضال الشيوعيين العراقيين من أجل إنهاء نظام المحاصصة الطائفية -الاثنية والطائفية السياسية والفساد، وطرح سياسة البديل الديمقراطي من اجل الحقوق المدنية وحقوق الإنسان، وكذلك تعزيز الوحدة الوطنية واستعادة سيادة البلاد واستقلالها الوطني.

 

الرفاق الأعزاء

نحن على ثقة بأن مؤتمركم سيناقش الوثائق السياسية والتنظيمية داخل الحزب في اجواء ديمقراطية. ونعتقد أن النتائج السياسية للمؤتمر الحادي عشر سيكون لها تأثير إيجابي بعيد المدى على جميع شرائح الشعب العراقي في نضاله من أجل السلام والديمقراطية والتغيير الجذري للمجتمع العراقي.

 

ان حزبينا، الحزب الشيوعي الهندي والحزب الشيوعي العراقي، تربطهما علاقات رفاقية ممتازة. لكن الوضع يتطلب المزيد من التفاعل السياسي بين الحزبين للمساهمة بشكل أكبر في النضال من أجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وأخيراً من أجل الاشتراكية.

مع التحيات الرفاقية الحارة

 

اللجنة التنفيذية الوطنية

الحزب الشيوعي الهندي

 

****************

 

تحية الشيوعي الامريكي الى المؤتمر

 

يبعث الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الأمريكية بتحياته وتهانيه الرفاقية إلى الحزب الشيوعي العراقي بنجاح مؤتمره الوطني الحادي عشر. ويأتي هذا المؤتمر في وقت مهم في العراق، ويعبّر جميع أعضاء حزبنا عن تضامنهم مع رفاقنا الشيوعيين العراقيين.

ان العراق هو أحد اكبر ضحايا الإمبريالية في العصر الحديث على يد الولايات المتحدة، التي أنشأت حكومة فاسدة ومتخلفة في أعقاب غزوها غير الشرعي لبلدكم. ويقف الحزب الشيوعي العراقي على خط المواجهة في المعركة ضد الإمبريالية، وساعياً لبناء حركة تناضل من أجل مستقبل اشتراكي للشعب العراقي. وبينما يواجه حزبكم آثار الامبريالية الامريكية يخوض حزبنا الشيوعي النضال ضد الإمبريالية من داخل قلب الإمبراطورية. ويربط هذا النضال المشترك بين حزبينا فيما نعمل جنباً إلى جنب.

 

واذ يدشن الحزب الشيوعي العراقي مرحلة جديدة بعد المؤتمر الوطني الحادي عشر، نبعث بتهانينا الى اللجنة المركزية الجديدة. ونأمل ان تكون هذه المناسبة فرصة لتعزيز العلاقة بين حزبينا. وكرفاق أشقاء، يوحّد التاريخ بيننا، يمكننا العمل معاً لدحر الرأسمالية وبناء عالم اشتراكي للطبقة العاملة في بلدينا.

عاش الحزب الشيوعي العراقي!

عاشت الأممية الشيوعية!

ألفارو رودريغيز

سكرتير العلاقات الدولية

للحزب الشيوعي الامريكي

نيابة عن الرئيسين المشاركين للحزب، روسانا كامبرون وجو سيمز

 

**************

 

الصفحة الثالثة

 

خروقات امنية تخلف ضحايا مدنيين انتقادات للأداء الأمني في ظل الصراعات السياسية

بغداد ـ طريق الشعب

بين الحين والآخر، تعاود الخلايا الإرهابية عملياتها في مناطق متفرقة من البلاد مستهدفة المدنيين والعسكريين في حالات كثيرة. وتؤكد مجريات الأحداث أن أسباب هذه الخروق المتكررة تعود إلى ضعف التنسيق والفراغ الأمني الذي يأتي نتيجة الصراعات السياسية وتأثير المحاصصة الطائفية في إدارة الدولة على كافة المفاصل، ومنها الأمنية.

وتكررت في الايام الماضية العمليات الإرهابية في الوقت الذي يشهد البلد فيه حالة من الاستعصاء السياسي بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات، وصولا إلى فاجعة تفجير البصرة التي أودت بحياة أربعة مواطنين.

 

خروقات مستمرة

في الفترة التي مضت، شن الإرهابيون سلسلة من الهجمات الدامية برغم العمليات الأمنية التي تتواصل على نطاق واسع.

وسجلت حصيلة دامية منها ما جرى في هجوم التون كوبري ضد قوات البيشمركة وإضرام النار ببيوت عدد من المواطنين في قضاء الدبس بكركوك وقرية خضرجيجة قرب جبال قرجوغ ومناطق أخرى متفرقة، ما يزيد من تعقيدات الوضع الأمني الذي بات من الواضح انه متأثر بالصراع الدائر في البلاد بين القوى المتنفذة.

 

مؤشرات خطيرة

ورغم التأكيدات الرسمية على أن القوات المسلحة قد بسطت سيطرتها على الملف الأمني، إلا أن الكوارث التي تحصل بين فترة وأخرى تثبت عكس ذلك وتوضح حقيقة غياب التخطيط والتنسيق.

ويقول الباحث في الشأن الأمني، علي علوان: إن “الصراع الدائر على السلطة حاليا زاد من خطورة الوضع الأمني بشكل كبير جدا، كما أن الحال وصل بالخروق إلى أن تتم محاولة اغتيال القائد العام للقوات المسلحة، وهذا أكبر دليل على حجم الخلل في البلد والهشاشة الأمنية التي ولدتها حكومات المحاصصة المتعاقبة”.

ويوضح علوان لـ”طريق الشعب”، أنه “خلال التوتر السياسي المستمر يتصاعد النشاط الإرهابي ويضرب في مناطق متفرقة من البلاد فيما يسمى بالمناطق المتنازع عليها أو حتى في عمق الجنوب بمحافظة البصرة، كما حصل مؤخرا. أن هذا متعلق بجانبين، هما الاستعصاء السياسي المستمر وأيضا بسوء التخطيط والفشل الأمني الذي يتعلق للأسف بضعف الامكانيات وخسارة الكثير من الموارد والتمويل نتيجة الفساد والصفقات المشبوهة التي مرت بها المؤسسة العسكرية وكلفتها الكثير”، مضيفا “هناك حالة من الاسترخاء غير المنطقي بالتعامل مع الملف الأمني وأن حجم الخروق المتكررة يتطلب أن يكون هناك جهد استخباري حقيقي يكون الحد الفاصل في إيقاف أي هجوم؛ حيث أن الانفجار الذي حصل في البصرة وهي مستقرة أمنيا قياسا ببقية المحافظات، يبين أن هذا الجهد مفقود أو معطل”.

من جانبه، يؤكد محافظ ديالى، مثنى التميمي هذا الرأي عندما قال في تصريح صحافي إن “أسباب الخروق الأمنية التي تحصل في ظل تنفيذ قطعات الجيش العراقي والشرطة والحشد الشعبي عشرات العمليات العسكرية، تعود إلى محدودية هذه العمليات وضعف تأثيرها”، عازيا ذلك إلى “ضعف المعلومات الاستخباراتية وافتقار القطعات الأمنية للوازم اللوجستية كالمناظير الليلية والكاميرات الحرارية”.

 

كارثة البصرة: نموذج جديد

وشهدت محافظة البصرة أول من أمس، انفجارا داخل المدينة أودى بحياة أربعة مواطنين وإصابة آخرين غيرهم وسط توتر وقلق ساد شوارع المحافظة وغضب شعبي واسع إزاء هذا التردي الأمني.

وأعلن قائد عمليات البصرة اللواء الركن علي الماجدي، عن فتح تحقيق بحادث الانفجار الذي وقع بمركز المحافظة قرب جسر الصمود المحاذي لمنطقة البصرة القديمة.

وقال الماجدي في تصريح صحافي، إن “انفجار الدراجة التي كانت مفخخة تسبب بأضرار بعض المركبات التي مرت أثناء انفجارها”، معتبرا ان “عملية التحقيق ستكشف تفاصيل جديدة عن الانفجار”.

وبحسب مصدر أمني تحدث لوكالة “بغداد اليوم”، فإن “الانفجار نتج عن زرع عبوة قمعية موضوعة في دراجة نارية كانت تستهدف أحد المسؤولين عن التحقيق مع فرق الموت”، مبينا أن “العبوة تزن 5 كيلو غرام، وأسفرت عن استشهاد ٤ مواطنين وعدد من الجرحى”.

 

آراء تنتقد الأداء الأمني

ويتحدث خبراء أمنيون عن أسباب الخروق المتكررة التي يشهدها العراق، والتي باتت تكبر من حيث الخسائر والتأثير.

ووفقا للخبير الأمني أحمد الشريفي، فإن “الخلل الأمني يعود لمجموعة أسباب تأتي في مقدمتها المحاصصة”.

ويبيّن في تصريح صحافي أن “المحاصصة أدت إلى الحد من الإمكانيات في مواجهة المجموعات المتطرفة، الأمر الذي يتسبب في وقوع خروق كبيرة وبشكل واضح”، مشيرا إلى أن “عدم امتلاك العراق مقومات تقنية يجعل من الصعب رصد المجموعة المهاجمة والتعرف الى منفذيها في حالات كثيرة”.

أما الخبير الأمني معتز محيي، فيلفت إلى أن عصابات تنظم داعش الإرهابي “تستهدف القرى النائية في المحافظات. وأن القوات الأمنية تركز تواجدها في أقضية ومقرات المحافظة”، مشيرا إلى “وجود نقص أمني في الأقضية البعيدة”.

وأشار الخبير الأمني إلى أن “تكرار الخروق يتعلق بتواجد القوات الأمنية في مقرات ومعسكرات ثابتة وليست قوى متحركة وهو ما يجعل تحركها ضعيفا وبطيئا في الوصول الى الأهداف”، معتبرا “تبديل القوات في المناطق المستهدفة، أحدث هو الآخر ضعفا أمنيا فيها”، موضحا أن “القوات الجديدة التي حلت في هذه المناطق لا تتوفر لديها معلومات كافية عن تضاريس المنطقة”.

وشدد على “أهمية تفعيل الجهود الاستخبارية، وتعاون القيادات الأمنية مع المواطنين، للتغلب على هذه الخروقات”، داعيا إلى “تغيير الخطط الأمنية التقليدية وتغيير القدرات القتالية في استعمال القوات المحمولة، من خلال نقل قوات محمولة جوا للوصول  مباشرة لموقع الحادث”.

 

زيارة الكاظمي لمخمور والبصرة

وفي غضون ذلك، قام الكاظمي بزيارة قضاء مخمور ومحافظة البصرة بعد أن شهد المكانان خروقا أمنية كبيرة.

وكشف مكتب الكاظمي في بيان طالعته “طريق الشعب”، عن تفاصيل الزيارة إلى مخمور، موضحا أن “رئيس الوزراء علّق خلال اجتماع موسع عقده مع القيادات الأمنية من الجيش والشرطة والبيشمركة، قائلا: نتواجد اليوم للاطلاع على أحوال القضاء، والوقوف على الخطط الأمنية الموضوعة لمواجهة التهديدات الإرهابية، والحيلولة دون تكرار الخرق الأمني الذي تعرض له من قِبل فلول عصابات داعش الإرهابية”.

وتابع بحسب البيان ان “قواتنا الأمنية متناسقة ومتآلفة، وقوية، وتعمل يداً بيد في مواجهة الإرهاب، وليس هناك ما يسمى ببيئة آمنة أو حاضنة للإرهاب”.

وفي وقت لاحق، توجه الكاظمي إلى البصرة التي ما زال مواطنيها مصدومين بالانفجار الذي هز أحد شوارعها.

ونقلت وكالات الأنباء عن مصدر مطلع قوله أن “الزيارة تضمنت مناقشة ملفات مهمة بعد زيارة الكاظمي إلى موقع التفجير”، مضيفا، ان “ رئيس الوزراء عقد اجتماع مع قيادتي العمليات والشرطة والحكومة المحلية لبحث تداعيات الوضع الأمني بالمحافظة وزار بعدها سرادق عزاء ضحايا التفجير الاخير”.

 

 

في 10 محافظات.. احتجاجات العمل والخدمات.. لا تكف

بغداد ـ طريق الشعب

صعّد المحتجون المطالبون بتوفير فرص العمل والخدمات من احتجاجاتهم بالاقدام على اغلاق الدوائر الحكومية والطرق الرئيسية، فيما تواصلت الاحتجاجات الطلابية في محافظة السليمانية في نسختها الثانية، لليوم الرابع على التوالي، مطالبة بتخصيص اموال كافية لصرف المنحة المالية.

 

طلبة الاقليم يواصلون

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من طلبة المعهد التكنيكي في السليمانية، نظموا تظاهرة أمام مبنى المعهد احتجاجا على الحلول التي طرحتها حكومة إقليم كوردستان بخصوص مشكلة المنح الشهرية”، مشيرا الى أن “الطلبة اكدوا ان المبالغ المخصصة لا تتلاءم مع احتياجات الطلبة بل هي بمثابة حلول بسيطة وآنية لبعض المشكلات”.

وطالب المحتجون بأن تلتزم حكومة الإقليم بصرف مبالغ ثابتة للطلبة الجامعيين مع توفير مستلزمات الأقسام الداخلية، وتخفيض اجور الدراسة المسائية.

ووفقا لكتاب رسمي مذيل بتوقيع وزير التعليم آرام محمد فإنه تقرر تخصيص وصرف سبعة مليارات، و250 مليون دينار عراقي لدعم الطلبة، ومعالجة مشاكل الأقسام الداخلية، وتقديم الخدمات.

ويتظاهر منذ أسابيع طلبة الكليات والمعاهد في السليمانية وحلبجة وإدارة كرميان ورابرين، للمطالبة بصرف المنح الشهرية وتحسين أوضاعهم المعيشية والتعليمية.

 

اغلاق للدوائر في ذي قار

وقطع العشرات من اهالي مناطق الفريحي والصخيين غرب مدينة الناصرية الطريق المؤدي الى جامعة ذي قار، احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم، وللمطالبة بشمولهم ضمن خطة مشاريع المحافظة وصندوق الاعمار.

ولوّح المتظاهرون بنصب الخيام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وأقدم المئات من الخريجين في محافظة ذي قار على اغلاق مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

فيما أمهلت تنسيقية الخريجين المعتصمين أمام شركة نفط ذي قار الحكومة المحلية مدة 8 أيام لتحقيق مطالبهم في توفير درجات وظيفية لهم، مهددين بإغلاق مبنى الشركة بشكل كامل.

وأغلق العشرات من الموظفين الإداريين مبنى دائرة صحة محافظة ذي قار على خلفية عدم صرف مخصصات الخطورة والبالغة 30 في المائة.

في الاثناء، أغلق عدد من أهالي قرية الدخالة في قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار مبنى دائرة الكهرباء، احتجاجا على انقطاع الكهرباء عن القرية منذ 3 أيام وتقادم الشبكة.

 

تظاهرات في البصرة

وفي محافظة البصرة، تظاهر العشرات من الشباب الباحثين عن فرص عمل في منطقة الرميلة الشمالية أمام محطة كبس الغاز التابعة لشركة غاز البصرة للمطالبة بتشغيلهم في الشركة وتنفيذ أمر سابق لتشغيلهم، تم رفضه من قبل وزارة النفط دون معرفة الأسباب.

وهدد المحتجون بقطع الطريق المؤدي الى المحطة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وطالب العشرات من المواطنين أصحاب الأراضي الزراعية الواقعة ضمن مناطق الزريجي وكتيبان، خلال وقفة احتجاجية، أمام حقل الفيحاء النفطي بشمولهم بقرارات التعويض الرضائي من جراء الاستحواذ على أراضيهم من قبل الشركات النفطية.

وحمل المحتجون، وزارة النفط وشركة نفط البصرة مسؤولية الأضرار التي تعرضوا لها والاستحواذ على أراضيهم، مطالبين بتطبيق قراراي 149 و176 الخاصة بالتعويض الرضائي للأراضي الزراعية التي تستولي عليها الشركات النفطية.

ونظم عدد من أصحاب منافذ بطاقات الـ “كي - كارد وماستر - كارد” في المحافظة، وقفة احتجاجية أمام مصرف الرشيد في شارع الوطن ضد قرار المصرف برفع عمولة العد والفرز إلى 750 دينارا بعد أن كانت 500 دينار.

 

ميسان والمثنى وواسط

ونظم عدد من المتعاقدين في دائرة الأهوار والأراضي الرطبة في محافظة ميسان وقفة احتجاجية، أمام مبنى الدائرة وسط مدينة العمارة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ شمولهم بقرار 315 مطلع العام الحالي.

من جانب اخر، تظاهر عدد من أهالي منطقة “العزل” في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، احتجاجا على تذبذب تجهيز الكهرباء في منطقتهم.

وطالب الاهالي بتحسين واقع الخدمات بشكل عام، وتحديدا في قطاع الطرق وماء الإسالة، ملوحين بالتصعيد خلال الأيام المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم المتكررة.

في غضون ذلك، نظم عدد من المزارعين في مشروع نهر الرحمة وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية ري محافظة واسط، مطالبين بتوفير الحصة المائية الكاملة، مؤكدين ان الحصة المائية للموسم الشتوي لا تكفي لري الاراضي، فضلا عن عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية للعام الماضي.

 

النجف وكربلاء

الى ذلك، تظاهر عدد اصحاب العقود في بلدية النجف امام مبنى الدائرة للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، ان “قوات مكافحة الشغب قامت بتفريق المتظاهرين بالعصي والهراوات”، مشيرا الى ان “مدير البلدية قدم اعفاء من منصبه على خلفية هذا الاحداث”.

ونظم اهالي منطقة باب طويريج وسط مدينة كربلاء، وقفة احتجاجية بسبب تلكؤ مشروع اعادة تأهيل الشارع الرئيسي.

وبيّن المتظاهر علي قاسم، انه “منذ اكثر من ستة اشهر يعاني اهالي منطقة باب طويريج اهمالا من قبل الجهات الحكومية والرقابية في المحافظة، لما لحق بهم من ضرر بسبب تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع الشارع الرئيسي والوحيد للمنطقة”.

واضاف الى ان “الشارع هو المدخل الرئيسي للمحافظة من جهة محافظة بابل، اذ نتوقع ان هناك ايدي تقف وراء تلكؤ هذا المشروع”، مشيرا الى ان “طول الشارع هو كيلو متر واحد، ومن غير المعقول الاستمرار في عدم انجازه”.

 

بغداد وديالى

وفي العاصمة بغداد، يواصل اصحاب العقود لدى وزارة التعليم العالي منذ ثلاثة ايام تظاهراتهم امام مبنى الوزارة، للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

ونظم عدد من المتقاعدين وقفة احتجاجية، في ساحة الشهداء امام مقر دائرة التقاعد العامة للمطالبة بانصاف المتقاعدين القدماء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عدنان جاسم، ان “المتظاهرين طالبوا بانصاف المتقاعدين ماقبل 2003 ومساواتهم باقرانهم من خلال منحهم حقوقهم التقاعدية وتطبيق المادة ١١٣ من قانون التقاعد الموحد”.

في المقابل، نظم أهالي قرية الرعاية التابعة لناحية العبارة شمال شرق بعقوبة اعتصاما بسبب “استمرار الخروقات الأمنية”.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن أهالي قرية الرعاية التابعة لناحية العبارة، أعلنوا الاعتصام ونصبوا الخيام احتجاجا على عدم توفر الأمن في مناطق الناحية.

وكانت ناحية العبارة في ديالى، قد شهدت خلال الأسابيع الماضية، سلسلة خروقات أمنية، أدت إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية.

***********************************

 

الصفحة الرابعة

 

في اليوم لعالمي لمكافحة الفساد الامم المتحدة تقول: احفظوا حقوقكم واضطلعوا بأدواركم وقولوا: لا للفساد

بغداد ـ طريق الشعب

شعار تبنته الأمم المتحدة في اليوم العالمي لمكافحة الفساد لعام 2021 من اجل تسليط الضوء على حقوق الجميع ومسؤولياتهم في التصدي للفساد، بمن فيهم الدول والمسؤولون الحكوميون والموظفون المدنيون وموظفو إنفاذ القانون وممثلو وسائل الإعلام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور والشباب.

في يوم 9 كانون الأول عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوما دوليا لمكافحة الفساد، لزيادة الوعي بالفساد وبيان دور الاتفاقية الدولية الخاصة لمكافحة الفساد ومنعه والتي دخلت حيز النفاذ كانون الأول 2005.

فالحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية ووسائط الإعلام والمواطنون في جميع أنحاء العالم يتضافرون على مكافحة هذه الجريمة، نقلا من موقع الامم المتحدة الإلكتروني. 

 

تعريف الفساد

وعّرف مشروع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد بانه «القيام بأعمال تمثل اداء غير سليم للواجب او اساءة استخدام لموقع او سلطة بما في ذلك افعال الاغفال توقعاً لمزية او سعياً للحصول على مزية يوعد بها او تعرض او تطلب بشكل مباشر او غير مباشر.

فيما تعرف منظمة الشفافية الدولية الفساد بأنه ‹›استغلال السلطة من أجل المنفعة الخاصة››، أما البنك الدولي فيعرفه بأنه ‹›إساءة استعمال الوظيفة العامة للكسب الخاص››.

 

مظاهر الفساد

وتتعدد مظاهر الفساد، منها الفساد الاداري والسياسي والمالي. ومن أشكال الفساد الاداري هو الفساد الوظيفي التنظيمي الذي يتمثل بالانتهاكات التي يرتكبها الموظف العام أثناء تأديته لمهام وظيفته، والتي تضر بالعمل وانتظامه. او قد يكون مظهره أخلاقيا يتعلق بمسلك الموظف الشخصي وتصرفاته في العمل.

ويتمثل الفساد المالي في انتهاك القوانين والانظمة المالية التي تحكم سير النشاط الاداري والمالي في الدولة ومؤسساتها، عبر استغلال الوظيفة العامة لتحقيق المصالح الشخصية وتبديد المال العام، واستغلال المنصب العام بان يلجأ أصحاب المناصب الرفيعة والعليا في اغلب البلدان النامية إلى استغلال مناصبهم لتحقيق مكاسب مادية وهؤلاء يتحولون مع مرور الوقت إلى رجال أعمال أو شركاء تجاريين إلى جانب وظائفهم الحكومية.

ويعزى انتشار الفساد الى جملة اسباب منها النظام السياسي الحاكم للبلاد والفوضى وعدم استقرار البلد وغياب أنظمة الرقابة بأنواعها وضعف او غياب التشريعات والقوانين الكفيلة بالحد من ظاهرة الفساد وانخفاض مستوى الرواتب والاجور فـي القطـاع العـام والخاص وارتفـاع مسـتوى المعيشـة.

 

العراق يتذيل القائمة

وتشير تقارير منظمة الشفافية الدولية إلى أن العراق كان خلال السنوات الأخيرة وباستمرار، واحداً من أكثر دول العالم فساداً. وتقول منظمة النزاهة (G.A.N) الأميركية في تقرير لها إن الحكومة العراقية تواجه مجموعة عقبات جدية تُبقيها ضعيفة، والفساد واحد من هذه العقبات.

 ويشير التقرير إلى أن القانون يَعدّ سوء استغلال السلطة والرشوة والحصول على أملاك عن طريق استخدام التهديد جرائم. وتستدرك المنظمة الأميركية أن «الحكومة لم تتمكن من تطبيق القوانين لمواجهة الفساد بصورة فعالة ويمارس المسؤولون الفساد بدون أن يتعرضوا للمحاسبة».

 وتقول المنظمة الأميركية التي لديها موقع خاص بتدقيق البيانات، وعملت على الفساد في العراق، في تقريرها: إن «الرشوة والعطايا من أجل تسيير الأعمال في العراق متفشيان جداً، بالرغم من حقيقة كونهما غير قانونيين».

 

ترتيب العراق دولياً

يشار ان منظمة الشفافية الدولية التي تتخذ من برلين بألمانيا مقراً لها، هي منظمة مجتمع مدني عالمية غير حكومية تقود مكافحة الفساد منذ إنشائها عام 1995، وتصدر منظمة الشفافية تقرير مؤشر مدركات الفساد سنويا، وهو تقييم يبدأ من صفر (الأكثر فساداً) إلى 100 (الأكثر نزاهة) ويصنف الدول من الأكثر إلى الأقل. ويستند التقرير على بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

المراتب التي احتلها العراق على قائمة الدول الفاسدة:

2003: المرتبة 113 ضمن قائمة من 180 دولة

2016: المرتبة 166 ضمن قائمة من 180 دولة

2017: المرتبة 169 ضمن قائمة من 180 دولة

2018: المرتبة 168 ضمن قائمة من 180 دولة

2019: المرتبة 162 ضمن قائمة من 180 دولة

2020: المرتبة 160 ضمن قائمة من 180 دولة

 

أرقام وإحصاءات عن الفساد 

وأثّر الفساد على مختلف القطاعات في البلد وأدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتقليص المجالات التي توفر فرص العمل، فقد أشارت موازنة العام 2014 إلى أنه تم إنفاق 190 مليار دولار على ستة آلاف مشروع غير مكتمل أو متوقف أو وهمي.

 وفي هذا الإطار كان حجم الهدر منذ العام 2003 يقدر بنحو 300 مليار دولار.

 في القطاع الصناعي، هناك خمسون ألف مشروع صناعي في القطاع الخاص، 85 في المائة منها متوقف. هذا إضافة إلى وجود 250 مصنعاً تابعاً لوزارة الصناعة متوقفاً أو ذا إنتاج ضئيل جداً.

 وتذكر البيانات والإحصائيات التي تم الحصول عليها أن حجم الفساد منذ العام 2003 قد تجاوز 400 مليار دولار. يأتي هذا في وقت تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن نسبة الفقر في العراق ارتفعت إلى 31 في المائة وهناك فقر مشهود في المناطق الجنوبية من البلد

وبحسب إحصائية 2017 الصادرة عن اللجنة المالية النيابية فإن الخزينة الرسمية تتكبد خسائر فادحة تفوق ما يهرب منها خارج الحدود، وخصوصا أن العراق يخسر 263 دولارا في الثانية الواحدة بسبب فساد القائمين على المنافذ الجمركية.

ووفقا لإحصاءات هيئة النزاهة عام 2017، فقد صدرت أوامر استقدام في حق 32 وزيرا أو بدرجة وزير، سُجلت بحقهم 44 دعوى قضائية، بعض منهم خارج العراق ويحملون جنسيات لدول أوروبية وأميركية، وتم تسلم أول وزير سابق وهو عبد الفلاح السوداني، الذي اتهم بملفات فساد خلال توليه منصب وزير التجارة بعد إلقاء القبض عليه في مطار بيروت بإشراف الإنتربول.

وأشارت إحصاءات هيئة النزاهة إلى أن عدد بلاغات الفساد خلال عام 2017 بلغ 17222، نسبة المُنجز منها 64 في المئة والمتبقي قيد التحقيق.

أما أوامر الاستقدام الصادرة بحق متهمين، فوصلت إلى 5671، نسبة المُنجز منها 78 في المئة. فيما بلغت أوامر القبض الإجمالية 3100، نفذ منها 619 فقط أي بنسبة 46 في المائة. والسبب يعود إلى أن غالبية مَن صدرت بحقهم أوامر قبض هم الآن خارج العراق، ويحملون جنسيات ثانية وتحميهم تلك الدول.

 

قصص الفساد

في العام 2007 استورد العراق نحو 6000 جهاز كشف عن المتفجرات، كانت قيمة الصفقة 200 مليون دولار. بعد سنوات نشر الإعلام الأمريكي تقريراً ذكر فيه أن هذه الأجهزة مزورة، ولا تكشف عن المتفجرات. في العام 2010 منعت بريطانيا تصدير تلك الأجهزة وألقت القبض على مدير الشركة المصنعة لتلك الأجهزة.

 في أيار 2008 ابتاع العراق ست طائرات مدنية من كندا، وتم شراء الواحدة منها بـ38 مليون دولار، كانت سعة الطائرة الواحدة 76 راكباً. بعد ذلك تبين أن العراق دفع سعراً أعلى من السعر الحقيقي لتلك الطائرات بكثير.

في شهر أيار 2015، أعلن عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي، أردلان نوري، أن خضير الخزاعي الذي كان وزير التربية سنة 2008 ، أسند مشروع إنشاء 200 مدرسة حديدية إلى شركة إيرانية بكلفة 280 ملیار دینار، وأن الشركة حصلت على المبلغ على شكل سلف تبلغ الواحدة منها 50 ملیار دینار لكن المشروع لم ينفذ.

 في شهر أيلول 2014، أعلن رئيس الوزراء آنذاك، حيدر العبادي، عن وجود خمسين ألف موظف وجندي «فضائي» في وزارة الدفاع وحدها، ويتم قبض رواتبهم.

  في شهر آب من العام 2015، أعلن عادل عبدالمهدي الذي كان حينها وزير النفط، أن الموازنة العراقية منذ 2003 ولغاية 2015 بلغت 850 ملیار دولار وأن الفساد في العراق أهدر 450 ملیار دولار. كما قال إن استغلال المناصب من جانب المسؤولين لمصالح خاصة كلف الدولة 25 ملیار دولار.

 في كانون الأول 2016، أعلن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي، برهان المعموري، خلال مؤتمر صحفي شاركه فيه عدد من أعضاء اللجنة، أن البنك المركزي العراقي باع نحو 312 ملیار دولار في مزاد العملة وأن 80 في المائة من هذا المبلغ ذهب إلى خارج العراق.

 وبين، ان «مجموع مبالغ العقود التي أبرمها العراق لشراء أسلحة حتى 2016 بلغ 150 مليار دولار. لكن هناك شبهات فساد كثيرة تحوم حول تلك الصفقات، لهذا بدأ مجلس النواب العراقي التحقيق فيها، لكن نتائج التحقيق لم تظهر».

 

فساد مستشر

في العام 2016، نشر تقرير باسم «أكبر فضيحة رشوة في العالم»، في العقود النفطية في العراق.

 وأشار التقرير إلى أن مجموعة مسؤولين في العراق، بينهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط الأسبق، تقاضوا رشاوى من شركة (أونا أويل) بلغت 25 مليون دولار.

 بعدها أعلن رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب، طلال الزوبعي، أن أحد المسؤولين المتورطين في تلك الفضيحة يمتلك 600 مليون دولار في دولة مجاورة.

 في 25 أكتوبر 2017 أعلن عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب، أردلان نوري، أن حجم تهريب النفط والمنتجات النفطية خلال خمس سنوات بلغ 90 ملیار دولار.

في تشرين الثاني 2018، أعلنت هيئة النزاهة أن المبالغ المخصصة ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والتي أنفقت بين العامين 2006 و2017 على قطاع الكهرباء هي 29 مليار دولار، في حين أنها أدت إلى إنتاج نصف الطاقة الكهربائية المخطط لها، حيث بلغ الإنتاج 16010 ميغاواط، بينما كانت الخطة تقضي بإنتاج 33595 ميغاواط.

 في كانون الأول 2018، شكل مجلس النواب لجنة للتحقيق في عقود شراء الأسلحة التي أبرمها العراق مع دول أخرى. التحقيق أجرته لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب. وأعلن عضو اللجنة آنذاك، عباس ثروت، أن التحقيق يشمل كل عقود شراء الأسلحة منذ 2003 وحتى نهاية حرب داعش.

 في 13 أيلول 2018، استدعي محافظ البنك المركزي علي العلاق، إلى مجلس النواب للتحقيق بشأن تلف سبعة مليارات دينار. وقال العلاق إن تلف هذا المبلغ كان بسبب خلل في خزنة بنك الرافدين وتسرب مياه الأمطار إليها.

عام 2021 أعلنت هيئة النزاهة عن إصدارها 58 أمر قبض واستقدام بحق وزير ونائبين ودرجات خاصة.

وقالت دائرة التحقيقات في «الهيئة»، في بيان صحفي، إن هناك «58 أمر قبض واستقدام مسؤولين خلال شهر (آذار) الماضي»، موضحة أن «تلك الأوامر شملت عضوين في مجلس النواب حالياً وسابقاً، ووزيراً أسبق، ووكيل وزارة سابقاً». وأضافت أن «أوامر القبض والاستقدام شملت محافظاً حالياً وآخر سابقاً، فضلاً عن (25) مديراً عاماً؛ منهم حاليون وسابقون، وقائمقامان اثنان»، لافتة إلى «شمول (22) عضواً من أعضاء مجالس المحافظات بتلك الأوامر».

فيما قالت لجنة النزاهة النيابية في البرلمان، إن حجم الأموال المهربة خارج البلاد تقدر بنحو 350 ترليون دينار أي ما يعادل نحو 240 مليار دولار أميركي

ولفت عضو اللجنة طه الدفاعي الى «تهريب بحدود ٣٥٠ ترليون دينار خارج العراق خلال الاعوام الماضية، وجميعها خلال ايصالات وهمية».

وأكد أن «أغلب الأموال هربت بهذا الاتجاه خارج العراق بكثير من هذه العمولات التي كان يحصل عليها بعض المسؤولين».

 

جزء من مخرجات النظام

ويقول الناشط في مجال مكافحة الفساد، سعيد ياسين، لـ»طريق الشعب»، ان «الفساد في العراق هو منتج من منتجات النظام السياسي، بسبب غياب المساءلة والمراقبة مع استخدام النفوذ السياسي والاستحواذ على منافع عامة واستثمارها»، مشيرا الى أن «مكافحة الفساد تتطلب اولا العمل على تعزيز النزاهة، وهذا يتطلب اتخاذ اجراءات وقائية وهي معروفة وفقاً لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، تعزيز النزاهة هم العمود الاساسي في مجال مكافحة الفساد».

ويؤكد ياسين، ان «الرقابة الاستباقية التي تتمثل في مكاتب المفتشين العموميين الغيت وهذا مؤشر سلبي في مدركات الفساد، كان المفروض ان يتم اصلاح المكاتب لا الغائها»، منوها الى ان «بيئة التشريعات في العراق غير ذات جودة فضلاً عن حاجتنا الى اعادة تشريع القوانين التي من شأنها ردع الفساد وتفعيل منظومة عقابية رادعة بالاضافة الى ان قانون العقوبات وقانون اصول المحاكمات الجزائية، بحاجة الى تعديلات».

ويشير الناشط الى ان «هناك مشكلة في ادارة المؤسسات من حيث المهنية والكفاءة والنزاهة بالاضافة الى تخلف قوانين هذه المؤسسات التي تساعد وتولد الفساد، مثلاً أن العراق بحاجة الى قانون ادارة العقود والمشتريات اليومية، وخلق نظام متابعة للمشاريع المتعاقد عليها، وتبسيط الاجراءات في المؤسسات العامة».

ويتساءل الخبير ان «ديوان الرقابة المالية فيه فقرة تقويم الاداء، ما يعني انه يقع على عاتقها التدقيق ومطابقة الاموال المصروفة واصدار الحسابات الختامية، بعد ذلك تصدر فقرة اخرى منها تقويم وتقديم الاداء، ولكن تقويم الاداء احيل الى مكاتب المفتشين التي اصبحت غير موجودة، فالسؤال هنا كيف يتم تقويم الاداء؟».

****************************************

الصفحة الخامسة

 

العراق الأول عالميا في اعدادها.. الألغام تهدد الأطفال و”قلة التخصيصات” تؤخر إزالتها

 

بغداد – وكالات

بين كانون الثاني وآب من العام الجاري، قتل 35 طفلاً عراقيا وأصيب 41 آخرون بإعاقات جسدية جراء انفجار ألغام ومخلفات حربية في مناطق مختلفة من البلاد - وفق ما أعلنت منظمة اليونيسيف.

وقالت ممثلة المنظمة في العراق، شيما سن جوبتا، أن هناك زيادة مقلقة في عدد ضحايا الألغام من الأطفال خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حاثة جميع الأطراف على “تسريع الجهود لإزالة الذخائر غير المنفجرة، وتعزيز مساعدة الضحايا ودعم حق الأطفال في بيئة آمنة ووقائية.”

وفيما يتساقط المزيد من الأبرياء في محافظات عديدة بسبب الألغام، تقول وزارة الصحة والبيئة إنها لن تتمكن من إغلاق هذا الملف بشكل نهائي قبل عام 2028. وعزا مسؤول في الوزارة ضعف جهود رفع المخلفات الحربية في محافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى إلى “قلة المخصصات المالية”.

 

العراق في المرتبة الأولى

لا تزال هناك ألغام أرضية تعود لحقبة الحرب العراقية – الإيرانية وحربي 1991 و2003، إضافة إلى العمليات العسكرية أبان فترة الإرهاب الداعشي بين عامي 2014 و2017. وانطلاقاً من مساحة المنطقة الملغومة، يصنف مرصد الألغام الأرضية “Landmine Monitor” العراق في المرتبة الأولى بين أكثر دول العالم تلوثاً بالألغام، فضلاً عن الذخائر العنقودية والمخلفات الحربية الأخرى. وتبلغ  المساحة الملغومة ما يقرب من 3 مليارات متر مربع في عموم البلاد، منها 12 مليون متر مربع في نينوى، و883 مليون متر مربع في البصرة، التي تعد من أكثر المحافظات تلوثاً بالمواد المتفجرة. وبالإضافة إلى هاتين المحافظتين، برزت ديالى وصلاح الدين وكركوك والأنبار من بين المحافظات التي تحتوي على كميات كبيرة من تلك المواد.

وكان معظم ضحايا الألغام والمخلفات الحربية هذا العام، من الأطفال والنساء الرعاة. وخلال العقود الثلاثة الأخيرة حصدت الألغام في المناطق الجنوبية أرواح 19  ألف مواطن - بحسب تقارير عدة.

بينما يذكر ضابط في قسم مكافحة القنابل بوزارة الداخلية، إن “مناطق شمالي وغربي البلاد تشهد أيضا سقوط ضحايا بسبب انفجار مخلفات حربية، وأغلب الضحايا من رعاة الأغنام”.

وأكدت التقارير ان عشرات الآلاف من الألغام والقنابل، لا تزال تغطي مساحة 1200 كيلومتر مربع من الحدود مع إيران، وان هناك 90 منطقة جنوب البلاد ملوثة بإشعاعات اليورانيوم. وقدر تقرير للأمم المتحدة صدر مطلع العام الحالي، عدد القذائف الحربية غير المنفلقة في العراق بـ50 مليون قذيفة ، وهو عدد يفوق عدد سكان البلاد!

 

متطوعات البصرة

وفي ظل الخسائر البشرية الكبيرة جراء انفجار الألغام والمخلفات الحربية، عمدت نساء من محافظة البصرة إلى تشكيل فريق من المتطوعات لإزالة تلك المواد. إذ انخرطت 14 امرأة في دورة تدريبية استمرت 40 يوماً، تعلمن فيها طريقة العثور على الألغام وكيفية إزالتها بأمان. وتباينت دوافع المتطوعات للمشاركة في عمل خطير كهذا. ففي حين حضرت بعض النسوة بدوافع إنسانية ، وجدت أخريات في ذلك فرصة عمل، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

ويرى وليد الفارس، الرئيس التنفيذي لشركة تعمل في إزالة الألغام كانت قد تولت تدريب النساء المتطوعات، أنه بالإضافة إلى الدوافع آنفة الذكر، هناك دافع التحدي “فالمرأة تريد أن تتحدى نفسها في هذا المجال، خصوصاً أنه مجال جديد عليها بشكل خاص وفي منطقة الجنوب بشكل عام”.

 

“مقهى البتران”

في البصرة تحولت تسمية مقهى “أبو علي” إلى “مقهى البتران”، نظرا لكثرة مرتاديها ممن بترت سيقانهم في تفجيرات الألغام.

يقول أحد مرتادي المقهى، في حديث صحفي، أن الألغام تشكل تهديداً دائماً للمواطنين في المدينة، ومصدر قلق من موت محتمل أو إعاقة دائمة.

ووصف تقرير صحفي هذه المدينة بـ “أكبر مزرعة للألغام في العالم، فرضها عليها موقعها الجغرافي القريب من الحدود الإيرانية”. إذ ضمت أرضها 30 في المائة من مجموع الألغام في العالم، ما يقدّر بـ 25 مليون لغم” - بحسب أرقام استقاها التقرير من تصريحات لوزيرة البيئة السابقة نرمين عثمان. ويشكل هذا العدد ما نسبته 4 ألغام لكل مواطن بصري!

ويرى عضو “جمعية المحاربين القدماء”، العقيد المتقاعد ضرغام علي، أن “موضوع ازالة الألغام لم يحتل أولوية لدى الحكومات، لانشغالها بجوانب أخرى اكثر تماساً بمصيرها ومصالح أحزابها، وبتقاسم السلطات والنفوذ، إلى درجه أنها لم تشرّع أي قوانين تمنح الحقوق الآدمية للمصابين، وتعين عائلات المتوفين منهم”.

****************

السماوة

دعوات للاهتمام بالخدمات البلدية

 

 

السماوة – وكالات

دعا مواطنون من سكان مدينة السماوة إلى الاهتمام بالخدمات البلدية، لا سيما في مجال التنظيفات، مطالبين الجهات الحكومية بمتابعة هذا الملف بشكل جاد، للحد من التلوث البيئي والأوبئة والأمراض الناتجة عن انتشار النفايات.

وقال المواطنون في حديث صحفي، ان الخدمات البلدية في السماوة "غير مقنعة"، لافتين إلى أن النفايات تنتشر في الطرقات والساحات العامة، في ظل عدم وجود أعداد كافية من عمال التنظيف والآليات الخاصة بخدمات النظافة.

وأكدوا، أن عدد عمال التنظيف لا يكفي لتغطية جميع مناطق المدينة، ولا يتناسب مع التوسع السكاني.

 

****************

 

العراق بحاجة إلى 8 آلاف مدرسة

 

بغداد – وكالات

مع بدء العام الدراسي الجديد، كشفت وزارة التربية عن حاجة العراق إلى استحداث آلاف المدارس الجديدة في عموم المحافظات، للتخلّص من مشكلة الدوام المزدوج والثلاثي وتوفير أجواء دراسية صحيحة. فيما دعت إلى إطلاق تخصيصات مالية لهذا الشأن.

وكيل الوزارة فلاح القيسي، أكد في حديث صحفي أن "هناك أكثر من مليون و800 ألف طالب، موزّعين على 16 ألف مدرسة، لذلك بالتأكيد أن هنالك زخما في أعداد الطلبة داخل القاعة الدراسية الواحدة"، مضيفا ان "50 في المائة من المدارس الحالية تحتاج إلى إعادة بناء وتأهيل. فيما يحتاج البلد إلى أكثر من 8 آلاف مدرسة جديدة".

وعبّر القيسي عن أمله أن "تعمل الحكومة المقبلة على تخصيص مبالغ لإعادة تأهيل كافة المدارس"، مشيرا إلى أن "المحافظين هم الجهة التي تضع التخصيصات المالية للمدارس".

من جهته، ناشد مدير عام تربية البصرة عبد الحسين سلمان، الجهات المسؤولة مراعاة ملف المدارس، مؤكداً في تصريح متلفز، حاجة المحافظة إلى 600 مدرسة جديدة على الأقل، للتخلص من الدوام المزدوج والثلاثي.

عضو لجنة التربية في البرلمان السابق عباس الزاملي، قال في حديث صحفي، أنه "مع زيادة أعداد الطلبة وتهالك المدارس، تبرز الحاجة واضحة لاستحداث أبنية مدرسية جديدة في عموم المحافظات"، مشيرا إلى أن "ملف المدارس بحاجة إلى تخصيصات مالية واهتمام حكومي، ووضع خطة بحسب الحاجة لكلّ محافظة".

ويعاني القطاع التعليمي في العراق إهمالاً كبيراً من قبل الحكومات المتعاقبة. إذ لا استحداث لمدارس جديدة، ولا حتى ترميم القديمة منها، ما أثّر سلباً على المسيرة التعليمية بشكل عام.

 

 

****************

 

 

باعة “كلينكس” في النجف: الشرطة تمنعنا من مزاولة عملنا!

 

 

النجف – طريق الشعب

شكا عدد من باعة المناديل (الكلينكس) الجوالين في مدينة النجف، قيام أفراد الشرطة بمطاردتهم ومنعهم من مزاولة عملهم.

ونقل المواطن حسين جاسم جبر، من مدينة النجف، لـ “طريق الشعب” عن هؤلاء الكسبة قولهم، أنهم يبيعون المناديل في بعض الساحات العامة بالمدينة، وهذا العمل هو مصدر رزقهم الوحيد في ظل عدم  حصولهم على فرص عمل أخرى، مشيرين إلى أن الشرطة تلاحقهم وتمنعهم من مزاولة العمل.

ووفقا للمواطن، فإن الباعة يأملون من الجهات المعنية، النظر إليهم بـ “عين العطف”، والسماح لهم بمزاولة عملهم البسيط هذا، كي يوفروا الحد الأدنى من قوت عائلاتهم.

 

***************

مواساة

 

*تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي والمواساة للرفيق حسن عبد محسن بوفاة عقيلته بعد مكابدة طويلة مع المرض.

لرفيقنا وعائلته الكريمة الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب دوما.

*تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ومعها لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب في قضاء المحمودية، الرفيقة فائزة كاظم عبد الخفاجي، بوفاة ابن اخيها الشاب سجاد، نجل الرفيق ماجد كاظم عبد.

للفقيد الذكر العاطر ولذويه جميل الصبر والسلوان.

*بأسى وحزن بالغين تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية/ اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، عائلة الشخصية الوطنية السيد مضر جواد القزويني، بوفاته بعد معاناة مع المرض.                                                                                                                                                  للفقيد الذكر الطيب ولعائلته خالص العزاء والمواساة.

*خسرت منظمتنا منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك الرفيق الفنان لطيف حسن (ابو واثق). كان الرفيق الفقيد رفيقاً ملتزماً مثابراً، غادر العراق على إثر هجمة النظام الدكتاتوري البائد على الحزب والقوى الديمقراطية عام 1979، ولم يألوا فقيدنا جهداً في مقارعة النظام الدكتاتوري سواء بفنه أو بقلمه أو بمساهمته في حركة الانصار البيشمركة، كما تعددت محطات ترحاله حتى استقر أخيراً في الدانمارك، كان الفقيد شديد الحرص والمتابعة والالتصاق بحزبه وبرفاقه حتى وهو على فراش المرض، خسارتنا كبيرة برحيله.

أحر التعازي والمواساة إلى ابنته العزيزة سارة وكل رفاقه الذين خبروه في مختلف ميادين عمله.

 

**************

الصفحة السادسة

 

أبرز الأسباب.. نقص المياه وبدائية طرق الزراعة

العراق في قائمة الدول المهددة غذائيا

بغداد ـ علي شغاتي

 

وسط تحذيرات ومخاوف عالمية من ان النزاعات والجفاف باتا خطرا حقيقيا يهدد الامن الغذائي في بلدان عديدة من بينها العراق، عزت جهات معنية أسباب التهديد محليا الى مشاكل نقص المياه وجائحة كورونا وسوء إدارة الموارد البشرية والمالية في البلاد، منذ سنوات طويلة.

 

 

 

الأمن الغذائي في خطر

وذكرت منظمة الغذاء والزراعة “فاو”، أن 44 دولة بينها العراق، تحتاج الى مساعدة خارجية من أجل الغذاء، مبينة أن النزاعات والجفاف ادت الى تفاقم ظروف انعدام الأمن الغذائي في العالم.

وقالت المنظمة في تقرير طالعته “طريق الشعب”، ان “مقياس اسعار السلع الغذائية ارتفع للشهر الرابع على التوالي في تشرين الثاني، مدفوعا بالطلب القوي على الحنطة ومنتجات الألبان”.

واضافت ان “النزاعات والجفاف أدت الى تفاقم ظروف انعدام الأمن الغذائي في اجزاء عديدة من العالم، ولا سيما شرق وغرب افريقيا”، مبينة ان “44 دولة على مستوى العالم بما في ذلك 33 دولة افريقية و9 اسيوية و2 في امريكا الجنوبية بحاجة الى مساعدات خارجية من اجل الغذاء”.

واشارت المنظمة الى ان “الدول الاسيوية التي بحاجة الى مساعدات غذائية خارجية هي العراق وباكستان وافغانستان وبنغلاديش واليمن وسوريا ولبنان وميانمار وكوريا الشمالية”.

 

أسباب الخطر

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي احمد خضير أسباب ادراج العراق ضمن قائمة الدول التي تحتاج الى مساعدات خارجية لتأمين امنها الغذائي.

وقال خضير لـ”طريق الشعب”، ان “المشكلة الأساسية هي عدم الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمالية المتوفرة في البلاد، بسبب استشراء الفساد وغياب الخطط التنموية في المجالات الزراعية”، مشيرا الى ان “المشاريع الزراعية في البلاد لا تزال تنتهج خططا زراعية غير متطورة تتسبب بهدر للمياه، فضلا عن نقص الإنتاج المتحصل من الأراضي المزروعة”.

وأضاف ان “الحكومات المتعاقبة جعلت من البلاد سوقا للمنتجات الزراعية لدول الجوار والمنطقة. وكان هذا اجراءً ساهم بشكل كبير في تراجع المساحات المزروعة وعزوف الفلاحين عن زراعة أراضيهم والاكتفاء بزراعة محصولي الحنطة والشعير، لكون الحكومة تقوم بتسويقهما منهم”، مبينا ان “زراعة وتسويق بقية المحاصيل الزراعية يلاقيان صعوبة كبيرة نظرا لإغراق السوق العراقية بمحاصيل مستوردة، وعدم السيطرة على الأسعار في حال اغلاق الحدود امام المستورد منها”.

 

اهمال متعمد

بدوره، حمّل الخبير الاقتصادي جعفر عويس، القائمين على القطاع الزراعي وإدارة البلاد مسؤولية تهديد الامن الغذائي، بسبب الإهمال المتعمد للقطاع الزراعي في البلاد.

وذكر عويس لـ”طريق الشعب”، ان “العراق قام بتقليص مساحة الأراضي المزروعة للموسم الزراعي الحالي الى النصف، حيث بلغت المساحة المسموح للفلاحين بزراعتها بنحو مليونين وخمسمئة ألف دونم، بعد ان كانت 5 ملايين دونم في العام الماضي”، مبينا ان “السبب الرئيسي في ذلك يعود لشحة المياه الواردة من تركيا والقطع الكلي للمياه الواردة للبلاد من جهة إيران”.

وأضاف ان “الحكومات المتعاقبة اهملت القطاع الزراعي بشكل كبير ونتيجة لغياب الإرادة الوطنية، تقاعست هذه الحكومات عن المطالبة بحقوق العراق المائية ما دفع دول المنبع لأن تقوم ببناء سدود كبيرة وقطع المياه بشكل تام مثل ما فعلت إيران من خلال تحويل مجرى المياه صوب أراضيها”، منوها الى ان “تقليص الأراضي المزروعة امر متوقع منذ سنوات، لكن القائمين على إدارة البلاد تجاهلوه لأسباب تتعلق بمنافع شخصية وولاءات خارجية”.

وحذر من “تفاقم الازمة خلال السنوات القادمة مع توجه العالم الى استخدام الطاقة النظيفة والابتعاد عن استخدام النفط، ما يعني عجزا حقيقيا عن استيراد المواد الأساسية لتوفير الامن الغذائي”.

 

نقص المياه وكورونا

من جهته، عزا مصدر حكومي مسؤول، المشكلات الراهنة الى نقص المياه وتفشي كورونا.

وقال المصدر في حديث صحفي، إن “أزمة كورونا أدت الى ارتفاع أسعار الغذاء في العالم بشكل كبير”، مبينا ان “العراق يستورد ما بين 60 الى 80 بالمائة من أغذيته من الخارج وبالتالي فان ارتفاع أسعار الغذاء بالعالم والتحوطات والقيود بالأمن الغذائي في العالم أدت ارتفاع أسعار الغذاء أسوة بارتفاع أسعار النفط”.

واضاف ان “العراق لا يحتاج مساعدات غذائية خارجية لأن وضعه الاقتصادي جيد، وبالتالي لن يواجه ازمة غذائية وان توفير الامن الغذائي مسؤوليتنا الاساسية”. 

واشار صالح الى ان “هناك أسبابا داخلية واخرى خارجية تواجه العراق بتوفير الأمن الغذائي تتعلق بنقص المياه والشحة التي تواجه المنطقة ما أثر حاليا على الخطة الزراعية الشتوية”، مشيرا الى وجود أسباب أخرى خارجية تخص القيود المتعلقة بتجهيز الغذاء، نتيجة جائحة كورونا، التي جعلت الدول تضع ضوابط معينة على تصدير الغذاء”.

*********

«الأنظمة الروتينية والفساد” يمعنان تقديمها سريعا ..  هل ستمرر موازنة 2022 من دون حسابات ختامية؟

بغداد ـ عبدالله لطيف

 

مع نهاية كل عام، يتساءل المعنيون بالشأن الاقتصادي والمالي عن مصير الحسابات الختامية للسنة المالية المنصرمة، وتتحدث بعض الجهات الحكومية عن أن “عائقاً فنياً يقف حائلاً دون الكشف عن الحسابات الختامية لهذا العام”.

والحقيقة (بحسب المختصين) هي ان النظام الحسابي الذي تستخدمه الحكومة “روتيني”، ويحتاج الى أشهر طويلة لإنجاز هذه المهمة، كما ان هناك تعمداً في عدم انجاز الحسابات الختامية لمنع كشف حالات الفساد المالي والاداري وحجم الاموال المهدورة.

ويؤكد خبراء اقتصاديون، ان “اكمال الحسابات بات يرتبط بإقرار الحسابات الختامية للأعوام المنصرمة والتي بعضها لم يشرع فيها اصلاً قانون موازنات، ما يتطلب إقرار قانون “موازنة واقع حال”.

والحسابات الختامية تعني نهاية السنة المالية، ويكون فيها نهاية المصروفات والايرادات وديوان الرقابة المالية يقيم العمليات المالية في مؤسسات الدولة ويبدي رأيه فيها، وبعدها تقر في مجلس النواب.

وتنص المادة 62 - أولا من الدستور على ان “يقدم مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة والحساب الختامي إلى مجلس النواب لإقراره”.

الاسباب

وأكد رئيس ديوان الرقابة المالية رافل ياسين خضير، ان اسباب تأخير إنجاز الحسابات الختامية يعود الى ان الديوان يحصل على البيانات عبر سجلات ووثائق ورقية، وليست الكترونية.

فيما قال وكيل وزارة التخطيط، ماهر حماد، في تصريحات صحافية، أن “وزارتي التخطيط والمالية في سباق مع الزمن للوصول الى أفضل نسبة تمويل للمشاريع وخاصة ذات الأولوية على المستوى الاستراتيجي او ذات التماس المباشر مع حياة المواطنين”.

واضاف انه “لا توجد حسابات ختامية لعام 2021”.

واتصلت “طريق الشعب”، بعدد من أعضاء اللجنة المالية البرلمانية للدورة السابقة، لكن النواب السابقين لم يتفاعلوا مع اتصالات الصحيفة.

 

سلسلة متواصلة

وقال المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، إن “ما تذكره وزارة التخطيط هو معوقات فنية فقط، ولكن هناك أسباباً تمنع إقرار الحسابات الختامية لأنها عبارة عن سلاسل لا يمكن القفز من عام الى اخر قبل اكمال المتعلقات التي تخص الحسابات الختامية للعام الذي سبقه”.

وأضاف المستشار لـ”طريق الشعب”، أن “اخر حساب ختامي اقر في مجلس النواب كان في العام 2012، والحسابات الختامية لعامي 2013 و2014 ما تزال معروضة على مجلس النواب”، مبيناً أنه “كما هو معلوم ان عام 2014 لم تقر فيه موازنة، وكل ما حدث ان الحكومة صرفت أموالا بموجب قانون الإدارة المالية، ولاحقاً اعد مشروع ميزانية واقع حال لعام 2014، واعدت فيها المصروفات والايرادات الفعلية، ورفعت مع الحسابات الختامية لعام 2013”.

وأوضح صالح، أن “ديوان الرقابة المالية الاتحادي دقق الحسابات الختامية للسنوات المتبقية لغاية عام 2019، لكن المشكلة الأخرى ان عام 2020 لم يشرع فيها موازنة، وبالتالي يجب العمل على قانون موازنة واقع حال لعام 2020 وإدراج الحسابات الختامية لعام 2019، لكي يتم تقديمها مع موازنة عام 2021”.

وتابع: هناك معوقان الان: الأول، هو عدم وجود موازنة في عام 2014. ومعوق اخر يخص موازنة 2020 التي لم تقر. وعلى مجلس النواب ان يشرع قانون ميزانية واقع حال للسنوات التي لم تشرع فيها موازنات.

اما الحساب الختامي لسنة 2015 فقد قدمته وزارة المالية إلى الديوان في 22 /12 /2019، ولكن بسبب وجود نواقص فيه فقد أعيد إلى الوزارة بتاريخ 27 /1 /2020.

وقُدم الحساب الختامي لسنة 2016 من قبل وزارة المالية بتاريخ 9 /1 / 2020، لكنه أعيد ايضا اليها بتاريخ 12/ 3 / 2020 لوجود نواقص فيه.

 

أنظمة محاسبة روتينية

من جهته، قال الخبير المالي، مصطفى حنتوش، لـ”طريق الشعب”، إن “الدولة العراقية تعتمد في بياناتها على موازين المراجعة الدورية التي تحدد شهريا. وهذه الموازين لا يمكن ان تغلق إلا في نهاية السنة المالية عندما تغلق التخصيصات”.

وأضاف أن “شكل المراجعات لدى الحكومة العراقية يعتمد على نظام المحاسبة الحكومة ونظام المحاسبة الموحد، وهذه الأنظمة هي روتينية وتعتمد على تسجيل ورفع القيود عن طريق المطابقة بين مؤسسات الدولة ووزارة المالية، وهذه المطابقة تحتاج الى أشهر طويلة، فضلاً عن أن  معالجة الأخطاء الحسابية فيها صعبة جداً”. .

وأوضح حنتوش انه “كانت هناك فكرة لتحديث نظام المحاسبة الحكومي والوصول الى نظام اكثر مرونة من المستخدم حالياً، لكن هذا يحتاج الى دورات تدريب للكوادر الحكومية وهذه الفكرة لم يتم العمل على تطبيقها”.

ولفت الخبير إلى أن “عدم تقديم حسابات ختامية دقيقة مطابقة للمصروف الفعلي، هو احد أسباب حالات التضخم”، وعدا ذلك – بحسب حنتوش- فإن “غياب الحسابات الختامية يؤدي الى تضييع حالات الفساد”.

وطالب بأن تتم “أتمتة النظام المحاسبي في العراق وإدخال النظام الالكتروني في عمل مؤسسات الدولة”.

وتذهب بعض التقديرات الى أن حجم الهدر المالي الذي تتحمله البلاد، بسبب عدم تسليم الحسابات الختامية منذ عام  2012 فقط، يزيد على ١٧٦ مليار دولار.

من جهة اخرى افادت تقارير منشورة ان الحسابات الختامية للأعوام 2008، 2009، 2010 و2011، المُحالة من الحكومة الى مجلس النواب، شابها وفقا لملاحظات ديوان الرقابة المالية، الكثير من الثغرات المالية الجدية، ومن ضمنها – كما ذُكر - عدم تسوية سلف مالية تجاوزت أقيامها 124 تريليون دينار، وما من اوليات تخصها !

 

**************

 

الصفحة السابعة

 

بعد توترات دبلوماسية .. وزير الخارجية الفرنسي يصل للجزائر «لإحياء العلاقة»

الجزائر  ـ وكالات

وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس، إلى الجزائر في زيارة تهدف إلى تقييم وإصلاح العلاقة المتوترة بين البلدين منذ أشهر، وفق تلفزيون النهار الجزائري.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية -نقلا عن وزارة الخارجية الفرنسية - أن “الزيارة التي لم يعلن عنها حتى اللحظة الأخيرة هي زيارة عمل وتقييم ولإحياء العلاقات”، مشيرة على أن “الوزير الفرنسي سيلتقي نظيره الجزائري رمطان لعمامرة والرئيس عبد المجيد تبون”.

وتشهد العلاقات الفرنسية الجزائرية توترًا بعد تصريحات للرئيس إيمانويل ماكرون - نقلتها صحيفة “لوموند” الفرنسية في تشرين الأول الماضي رأى فيها أن الجزائر بُنيت بعد استقلالها في 1962 على “ريع الذاكرة” كرّسه “النظام السياسي-العسكري”. وشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

وقال إن حكام الجزائر أعادوا كتابة التاريخ الاستعماري الفرنسي للبلاد بمرجعية نابعة من “كراهية فرنسا”.

وبعد أن أبدت غضبها حيال تصريحات ماكرون، استدعت الجزائر سفيرها في فرنسا للتشاور، وحظرت مرور الطائرات العسكرية الفرنسية عبر أجوائها. وأكّد الرئيس الجزائري حينها أنه لن يقوم “بالخطوة الأولى” لمحاولة تخفيف التوتر مع فرنسا. وكان الرئيس الفرنسي أعلن “أسفه” بعد ذلك لهذا الجدل، وأكد “تمكسه الكبير بتنمية” العلاقات الثنائية.

وسبق أن دعا وزير الخارجية الفرنسي في منتصف الشهر الماضي إلى علاقة “واثقة” و”شراكة طموحة” مع الجزائر تتجاوز “جروح” الذاكرة التي يمكن أن “تظهر أحيانا من جديد”.

وتواجهت فرنسا والجزائر أيضا بعد إعلان باريس مطلع تشرين الأول الماضي خفض عدد تأشيرات الدخول الممنوحة إلى جزائريين للضغط على الحكومة الجزائرية، إذ ترى أنها لا تتعاون بشكل كاف على صعيد إعادة جزائريين طردتهم فرنسا، وشجبت الجزائر يومها قرارا اتخذ من دون تشاور مسبق.

 

 

استئناف التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت

 

بيروت ـ وكالات

قال مصدر قضائي، أمس الأول، إنه أصبح من الممكن استئناف التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت العام الماضي بعد توقف استمر لأكثر من شهر بسبب دعاوى قضائية ضد المحقق العدلي طارق البيطار.

ورفضت محكمة في بيروت آخر الدعاوى القضائية التي كانت تمنع بيطار من استجواب كبار المسؤولين يوم الثلاثاء.

وقال نزار صاغية وهو محام وباحث لبناني ومن مؤسسي منظمة (المفكرة القانونية) لـ»رويترز»: لقد نقضوا القرار الذي أدى إلى تعليق التحقيق ويمكنه الآن استئناف عمله بالتأكيد» لكنه شدد على أن ذلك قد يكون مؤقتا حيث من الممكن رفع المزيد من الشكاوى القانونية ضده.

ولم يحرز التحقيق تقدما يذكر في الانفجار الذي وقع في الرابع من آب عام 2020 وأدى إلى مقتل 215 شخصا وإصابة الآلاف وتدمير مساحات شاسعة من العاصمة بيروت وسط حملة تشويه واسعة ضد البيطار حيث عمدت فصائل لبنانية نافذة إلى رفع دعاوى قضائية متعددة ضده.

ويشعر الكثير من اللبنانيين بالغضب بسبب عدم محاسبة أي مسؤول كبير بعد مرور أكثر من عام على الانفجار في وقت ينهار فيه البلد ماليا واقتصاديا وسياسيا.

وسعى القاضي البيطار منذ يوليو تموز لاستجواب سياسيين كبار من بينهم وزراء سابقون وأعضاء بمجلس النواب، لكنهم امتنعوا جميعا تقريبا عن الحضور ورفع البعض شكاوى قانونية تشكك في حياديته.

والبيطار هو ثاني قاض يتولى التحقيق في القضية بعد القاضي فادي صوان الذي تمت تنحيته في فبراير شباط بعد شكوى قانونية اتهمته بالتحيز.

 

مصرع رئيس الأركان الهندي في تحطم مروحية

 

نيودلهي ـ وكالات

أفادت وسائل إعلام محلية هندية بأن مسؤولين آخرين كانوا برفقة راوات عندما تحطمت الطائرة في ولاية تاميل نادو بجنوب البلاد.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للقوات الجوية الهندية ونشر على صفحتها في “تويتر”: “نبلغ بأسف شديد بأنه تم تحديد أن الكارثة أسفرت عن مصرع الجنرال بيبين راوات ومادهوليكا راوات “زوجته” و11 شخصاً آخر كانوا على متن المروحية”.

من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر حكومي أن 13 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم من بين 14 كانوا على متن طائرة هليكوبتر كانت تقل رئيس الأركان الهندي الجنرال بيبين راوات وتحطمت في وقت سابق من يوم أمس، جنوب الهند.

وقالت وكالة أنباء “برس ترست أوف إنديا” إن المروحية كانت في طريقها من قاعدة جوية إلى كلية الدفاع الوطني عندما تحطمت بالقرب من مدينة كونور في تاميل نادو.

 

 

اليمن: الحرب حول الحديدة شردت 25 ألفا الشهر الماضي

 

صنعاء ـ وكالات

قالت الأمم المتحدة إن المعارك بين القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والحوثيين أسفرت عن تشريد أكثر من 25 ألف شخص حول مدينة الحديدة الشهر الماضي.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة إن القتال في الحديدة اندلع عندما دخل الحوثيون المناطق التي تركتها القوات الحكومية، وأعقب ذلك هجوم مضاد شنته القوات الموالية للحكومة.

وفر ما يقرب من 60 في المائة، من المدنيين هناك إلى الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة، فيما اتجه الباقون إلى الحوثيين.

وكان القتال الأخير في الحديدة الأشرس منذ الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في كانون الاول عام 2018، على الرغم من أن هذه الهدنة لم تنفذ بالكامل، علما بأن نحو 70 في المائة من الواردات التجارية والإنسانية للبلاد يمر عبر ميناء الحديدة.

 

 

القضاء الماليزي يدين رئيس الوزراء السابق بالفساد

 

بوتراجايا  ـ وكالات

ثبّتت محكمة استئناف ماليزية، أمس، عقوبة السجن لمدة 12 عاماً الصادرة بحقّ رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق لتورّطه في فضيحة فساد، إذ وصف القاضي أفعاله بأنها «عار وطني» لكنه سمح بإبقائه طليقا.

وأدين رزاق (68 عاما) بجميع التهم الموجهة إليه العام الماضي، في محاكمة كانت الأولى ضمن سلسلة محاكمات يواجهها على خلفية عملية الاختلاس الضخمة من الصندوق السيادي الماليزي «1إم دي بي».

واتُّهم نجيب ومقرّبون منه بسرقة مليارات الدولارات من الصندوق، وهي شبهات ساهمت بالإطاحة بائتلافه الحاكم من السلطة عام 2018.

وتتعلّق أول محاكمة خضع لها رئيس الوزراء السابق بتحويله 42 مليون رينغيت (9,9 مليون دولار) من إحدى وحدات «1إم دي بي» إلى حساباته المصرفية.

وينفي نجيب، الذي ما زال طليقا بموجب كفالة، ارتكاب أي مخالفات، لكن محكمة الاستئناف ثبّتت الإدانة الصادرة بحقه بتهم تشمل غسيل الأموال واستغلال السلطة.

ورفض القاضي عبد الكريم عبد الجليل حجة الدفاع بأن بعض أعمال نجيب كانت من أجل المصلحة الوطنية.

وقال خلال الجلسة في المحكمة الواقعة في العاصمة الإدارية بوتراجايا «لا توجد مصلحة وطنية هنا، كل ما هنالك هو عار وطني». وأضاف القاضي أن نجيب «اختلس (الأموال) بشكل غير شريف».

ورفض القاضي حجج فريق الدفاع عن نجيب التي تقول إن «رئيس الوزراء اعتقد بأن الأموال كانت هبة من العائلة الحاكمة في السعودية»، مشيرا إلى «عدم وجود دليل على ذلك».

إلا أنه وافق على طلب نجيب البقاء طليقا بموجب الكفالة بينما يتقدّم بطلب استئناف أخير أمام أعلى محكمة ماليزية.

وعاد نجيب إلى واجهة الساحة مالايو السياسية في الأشهر الأخيرة، فخاض حملة انتخابية لصالح حزبه وقدّم نفسه على أنه رجل الشارع المدافع عن مصالح الملايو الذين يشكّلون الأغلبية في ماليزيا.

وتابع إجراءات المحاكمة عبر الإنترنت بعدما ثبتت إصابة عدد من أعضاء فريقه القانوني بكوفيد. وأعرب الأربعاء عن «خيبة أمله» حيال الحكم.

وأفاد الصحافيين «لم أكن أعرف ولم أطلب أو أصدر أمرا بتحويل 42 مليون رينغيت إلى حسابي».

مؤتمر حزب العمل البلجيكي: عملية تجديد متواصلة

 

رشيد غويلب

 

في وقت تعاني فيه قوى اليسار الجذري في أوربا من مصاعب جمة، ويصعب على اكثرها الوصول إلى إجابات ناجعة على الاسئلة المطروحة، يواصل حزب العمل البلجيكي نجاحاته الجماهيرية والانتخابية. وتقف وراء هذا النجاح جهود متميزة ووضوح فكري، وعملية تجديد متواصلة في بنى الحزب وآلياته وادواته، مكنته من التحول من حزب ماركسي صغير لم تتجاوز عضويته 800 رفيقة ورفيق في عام 2003،  منخرطين في 80 منظمة فقط، وبقوة تصويتية تزيد على 56 ألف ناخب بقليل، وليس له سوى 5 مقاعد في مجالس البلديات، إلى حزب قوي ومؤثر تبلغ عضويته في عام 2021، 24 ألف رفيقة ورفيق، و400 منظمة، بقوة تصويتية تقترب من 600 ألف ناخب، ولديه 169 مقعدا في البرلمانات المحلية، و12 مقعدا في  البرلمان الوطني، و31 مقعدا في برلمانات ولايات البلاد.

وفق نظامه الداخلي يعقد الحزب مؤتمره الوطني مرة كل خمس سنوات، وفي الخامس من كانون الثاني الحالي، عقد الحزب مؤتمره الوطني الأخير، الذي أطلق عليه “مؤتمر الوحدة”، والمقصود هو وحدة البلاد، ردا على مشاريع تقسيم بلجيكا التي يتبناها القوميون. وانتخب المؤتمر رئيسا جديدا للحزب هو راؤول هديبو، الذي سيخلف بيترز ميتينز الذي قاد سلسلة نجاحات الحزب المتوالية، والذي قال انه سينتقل لمواقع عمل أخرى تتعلق باستراتيجيات الحزب المستقبلية.

حصل زعيم الحزب الجديد على 94,1 في المائة من أصوات المندوبين، في جلسة الختام التي عقدت في الفضاء الافتراضي.

 

الحاجة الى الحزب

وفي خطابه في المؤتمر شدد راؤول هديبو على أن “الطبقة العاملة والشباب بحاجة إلى حزب أكثر من أي وقت مضى. حزب يضع حدًا لليمين وسياسة الانقسام التي يتبناها القوميون. حزب يقدم مشروعًا اجتماعيًا وبديلاً حقيقيًا. هذا الحزب هو حزب العمل البلجيكي، الذي سنعمل على تطويره وفق التوجهات التي أقرها المؤتمر “.

وأضاف زعيم الحزب: “الانفصاليون يستعدون لتقسيم البلاد في عام 2024. هناك سيناريو لمشروع كونفدرالية يجري الاتفاق عليه بين القوميين الفلمنكيين، والديمقراطيين الاجتماعيين في المناطق الناطقة بالفرنسية. وفي الوقت نفسه، يتبنى الفاشيون في فلامس بيلانغ نهج الحرب. وان مشروع الكتل الانفصالية هو مشروع مناهض للمجتمع يهدف إلى تقسيم وتفكيك الضمان الاجتماعي. ولا يكسب العاملون بأجر منه شيئًا. ولهذا لن نسمح لهذا السيناريو بأن يصبح حقيقة.

وعلى الرغم من أكثر من 30 عامًا من الدعاية القومية، فإن غالبية المتحدثين بالهولندية والفرنسية يريدون الآن “بلجيكا أكثر” وليس مزيدا من الانقسام. وإذا كان هناك انقسام في بلجيكا اليوم، فهو بين السكان من جهة والسياسيين من جهة أخرى “. ولهذا يجعل الحزب، خلال السنوات الخمس المقبلة النضال من أجل وحدة البلاد أولوية، لا سيما من خلال حملة “نحن واحد”.

أمضت منظمات الحزب، ومندوبو المؤتمر البالغ عددهم 883 مندوبا ، عامًا في العمل على التوجهات الجديدة، وأقرت وثيقة بعنوان “حزب الطبقة العاملة. حزب الشباب. حزب الاشتراكية”. وقال راؤول هديبو: إن

مشاركة شعبية واسعة

 “مؤتمرنا هو نتيجة لعملية ديمقراطية عظيمة استمرت أكثر من عام. وقد تم عقد اجتماعات لثلاثة وثمانين لجنة في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى مئات المساهمات في أكثر من 500 صفحة من التقارير وأكثر من ألف صفحة من الاقتراحات والنقد والتعديلات شارك كل مندوب بنشاط في العملية. فأي حزب في بلجيكا يمكنه التباهي بمثل هذه المشاركة الشعبية في صياغة توجهاته الأساسية؟”.

بالإضافة إلى أهمية وحدة بلجيكا، فإن الحزب يضع الطبقة العاملة والشباب في مقدمة أولوياته. وبهذا الشأن يقول راؤول هديبو: إن “الطبقة العاملة المنظمة في المصانع هي القوة الدافعة للمقاومة الاجتماعية. إن فخر هذه الطبقة هو الذي يحدد نغمة مقاومة الرأسمالية. فخر الطبقة التي تدرك أن المجتمع بدونها لن يكون ولا يتحرك، فليس مالكو الأسهم هم من يدير المصانع أو القطارات، وينظف غرف الفنادق أو يرعى الناس. نرى ذلك كل يوم، وفي أزمة كورونا الحالية. ولهذا نريد منح العاملات والعمال مكانة مركزية في حزبنا”.

وأضاف: “في هذا المؤتمر نريد أيضًا منح الشباب مكانة مركزية. كسب الشباب من الطبقة العاملة والطلاب والشباب المدافعين عن المناخ، والذين يقفون ضد العنصرية والتمييز على أساس الجنس والتطرف اليميني. وكل من يريد بناء عالم آخر. نريد أن يكون لهم مكانهم في حزبنا وفي منظماتنا الشبابية “.

 

نريد مجتمعاً مختلفاً

وفي الختام افرد المؤتمر مساحة واسعة لمناقشة الأسئلة المجتمعية، مع قرار واضح لصالح الاشتراكية، وبهذا الخصوص أكد راؤول هديبو: “ نريد مجتمعا مختلفا، اشتراكية، بمنطق مختلف عن المجتمع الرأسمالي الحالي. مجتمع يمكن فيه لعلمائنا البحث من أجل إسعاد الناس وليس من أجل قرارات مجالس إدارات العديد من الشركات متعددة الجنسيات. مجتمع يمكن فيه تنفيذ تخطيط بيئي حقيقي يقوم على أساس الاحتياجات البشرية وعلى حدود الطبيعة أيضا”.

***********************************

الصفحة الثامنة

 

المستوطنون اليهود: عنف متزايد بحماية جيش الاحتلال

د. ماهر الشريف

 

أعاد التقرير الذي نشرته منظمة “بتسيلم” الإسرائيلية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعنوان: “بالوكالة عن الدولة: استيلاء الدولة على أراضٍ في الضفة الغربية أداتُه عنف المستوطنين”، تسليط الضوء على تزايد اعتداءات المستوطنين اليهود على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلة، وعلى تواطؤ جيش الاحتلال الإسرائيلي مع هؤلاء المستوطنين وضمان حمايتهم وتفلتهم من العقاب.

 

وقد ربط هذا التقرير بين سياسة الدولة الإسرائيلية التي تتيح للمستوطنين “المُكوث في أراضٍ سُلبت من الفلسطينيّين بالعُنف، وعوضاً عن إخلائهم تمنح سُلطاتها الدّعم لعشرات البؤر و”المزارع” الاستيطانيّة”، وبين عنف المستوطنين تجاه الفلسطينيين، الذي توثق “منذ بدايات الاحتلال في تقارير ووثائق حكوميّة لا تعدّ ولا تُحصى، وفي آلاف الإفادات التي أدلى بها فلسطينيّون وجنود وفي كتب وتقارير منظمات حقوق إنسان فلسطينيّة وإسرائيليّة ودوليّة، وفي آلاف التقارير الإعلاميّة”، من دون أن يترك هذا التوثيق المتواصل والشامل أيّ أثر، بحيث “استمرّ عُنف المستوطنين تجاه الفلسطينيّين حتى أصبح منذ وقت طويل جزءاً لا يتجزّأ من روتين نظام الاحتلال في الضفة الغربيّة”[1].

 

“تزايد هجمات المستوطنين على الفلسطينيين

يعكس فشل إسرائيل المنهجي”   

 

تحت هذا العنوان، نشرت صحيفة “هآرتس”، في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، مقالاً للصحافي عاموس هرئيل تناول فيه الاجتماع الطارئ الذي عقده وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس مع كبار مسؤولي وزارته “لمناقشة الارتفاع الحاد في عدد الحوادث بين المستوطنين والفلسطينيين في الضفة الغربية”، مشيراً إلى أن البيانات المقدمة في الاجتماع أظهرت “أن هذا العام قد شهد حتى الآن زيادة بنسبة 150٪ في الحوادث التي تم توثيق مواجهات جسدية بين المستوطنين والفلسطينيين، مقارنة بسنة 2019 بأكملها (في سنة 2020، كان هناك نوع من التراجع، بسبب تفشي فيروس كورونا)”، وأن العديد من الحالات التي حدثت في الشهرين الماضيين خلال موسم قطف الزيتون تعود “إلى اعتداءات سكان البؤر الاستيطانية غير القانونية على فلسطينيين من القرى المجاورة”، وخصوصاً بالقرب من قرية سوسيا في تلال جنوب الخليل، وفي وادي عمورية شمال رام الله وبالقرب من مستوطنة يتسهار جنوب نابلس.

وتابع هرئيل أن مقاطع الفيديو التي انتشرت أظهرت “اليهود المقنعين”، الذين ينتمون إلى تنظيم “شباب التلال” الاستيطاني المتطرف، “يتصرفون مثل أسياد الأرض، يضربون الفلسطينيين ويهددونهم أحياناً بالهراوات”، وأن جنود الجيش الإسرائيلي، في الحالات النادرة التي يتم العثور عليهم في الموقع، “يتصرفون كحراس أمن لمثيري الشغب اليهود أكثر من كونهم قوة مكلفة بالحفاظ على القانون والنظام”. ورأى في عجز الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عن التعامل مع العنف “أمراً منهجياً”، إذ “لم يتم عمل الكثير لتصحيح الوضع، على الرغم من استمراره لسنوات عديدة”، وأن أحد العوامل الرئيسية لهذا العجز “هو التأثير الذي تمارسه مؤسسة المستوطنين المخضرمين على الحكومات المختلفة في إسرائيل”، إذ تجنب كبار ضباط الجيش والشرطة، على مر السنين، “بشكل عام اتخاذ إجراءات صارمة للغاية ضد هذه الظاهرة خوفاً من تورط سياسي من شأنه أن يطاردهم حتى بعد رحيلهم”، كما “يساهم تساهل النظام القضائي تجاه المجرمين الأيديولوجيين اليهود في هذا الوضع”.

واستشهد الصحافي نفسه بما قاله مسؤول أمني كبير لصحيفة “هآرتس” وورد فيه: “هذه ليست هجمات من قبل أطفال يشعرون بالملل.. عليك أن تسميها بالاسم، ففي بعض الحالات، يكون هذا مجرد إرهاب يهودي”. وأضاف المسؤول: “لا أستبعد احتمال أن نشهد هجوٌما مميتاً آخر، مثل مقتل ثلاثة أفراد من عائلة دوابشة في دوما في سنة 2015. هذا الاتجاه يضر أيضاً بالبلاد في الخارج. ليس هناك لقاء مع سفراء أجانب لا تظهر فيه ظاهرة الاعتداءات على الفلسطينيين”[2].

وكان مستوطنون متطرفون، ينتمون إلى تنظيم “جباية الثمن” الإرهابي العنصري قد هاجموا، في أواخر شهر تموز/يوليو 2015، قرية دوما القريبة من نابلس، وأحرقوا بيتاً فيها لعائلة دوابشة، أسفر عن إحراق طفل يبلغ من العمر 18 شهراً حياً، بينما أصيب والدا الطفل بجروح خطيرة، توفيا على أثرها بعد فترة قصيرة، كما أصيب شقيق الطفل القتيل البالغ من العمر 4 سنوات بجروح خطيرة.

 

الأمم المتحدة تحذر من تزايد هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين

 

وقد حذر خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، في نيسان/أبريل 2021، من أن العنف، بما في ذلك الاعتداءات على الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم من قبل المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، قد ازداد بصورة كبيرة في الأشهر الأخيرة. وقالوا إنه في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2021، كان هناك “أكثر من 210 حادثة عنف استيطاني، بما في ذلك مقتل فلسطيني”. وأشار الخبراء إلى أن “مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية” سجّل في سنة 2020، 771 حادثة عنف مستوطنين أسفرت عن إصابة 133 فلسطينياً وتدمير 9646 شجرة و184 مركبة، خصوصاَ في مناطق الخليل والقدس ونابلس ورام الله.

ودعا الخبراء الذين صاغوا التقرير، وهم مايكل لينك، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ سنة 1967، وبالاكريشنان راجاجوبال، المقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق، وخبيرة الأمم المتحدة المستقلة كلوديا ماهلر المعنية بتمتّع كبار السنّ بجميع حقوق الإنسان، دعوا الجيش والشرطة الإسرائيليين إلى التحقيق مع المسؤولين عن أعمال العنف هذه ومقاضاتهم، مقدرين أن الدافع الرئيسي للعنف هو “أيديولوجيا ونية تخويف وترهيب الفلسطينيين”، ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم ودفع الآخرين إلى المغادرة، وأن المستوطنين “يستهدفون بشكل أساسي سبل عيش الفلسطينيين في المناطق الريفية، ويتسببون في تخريب الماشية والأراضي الزراعية والأشجار والمنازل”.

وطالب الخبراء، مستندين إلى اتفاقية جنيف الرابعة، إسرائيل “بالالتزام بالقانون الدولي الذي يلزمها بحماية السكان الواقعين تحت الاحتلال”، وأكدوا ضرورة “حماية الفلسطينيين من عنف المستوطنين ومحاسبة الجناة على أفعالهم”[3].

المستوطنون يهاجمونوالفلسطينيون يتصدون ويُقتلون

 

بالنسبة لآلاف الفلسطينيين الذين يعيشون بالقرب من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، لا يمر أسبوع دون وقوع هجوم عليهم من جانب المستوطنين. وغالباً ما تكون الهجمات مميتة، ويتم ارتكابها في ظل إفلات كامل من العقاب. هذا ما استخلصته يمنى باتل في تحقيق نشره موقع Middle East Eye في 26 آذار/مارس 2018، وأشارت فيه إلى أنه في التلال المحيطة بمدينة نابلس وعشرات القرى الصغيرة، يوجد حزام استيطاني إسرائيلي معروف بالعنف، على غرار أبراج المراقبة، وأن “أكثر هذه المستوطنات شهرة، والتي تم بناؤها جميعاً في انتهاك للقانون الدولي، هي مستوطنة يتسهار الدينية”، التي يهاجم مستوطنوها، بصورة شبه يومية، سكان القرى الفلسطينية الست الواقعة في الوادي أسفل يتسهار، وهي مادما وبورين وعصيرة القبلية وحوارة وعوريف وعورتا، وأن هذه الهجمات والأحداث التي تليها، “تتكشف دائماً بالطريقة نفسها تقريباً: يقتحم المستوطنون قرية، ويحاول الشباب الفلسطينيون دفعهم إلى التلال، ويصل الجنود الإسرائيليون لحماية المستوطنين وقمع الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والذخيرة الحية”.

وتتابع أن هذا النمط من الهجمات، الموثق جيداً، وصل ذروته يوم السبت، في 10 آذار/مارس 2018، عندما “قُتل عمير عمر شحادة البالغ من العمر 19 عاماً على يد جنود إسرائيليين خلال إحدى غارات المستوطنين على قرية عوريف، حيث تقع مجموعة من المنازل الفلسطينية على بعد 200 متر فقط من يتسهار”، وذلك عندما حاول مع عدد من زملائه، العاملين مثله في قطاع البناء، ومن شباب القرية التصدي للمستوطنين. وبالنسبة لعائلة شحادة، فإن المستوطنين مسؤولون عن مقتل ابنهم بقدر مسؤولية الجنود الذين أطلقوا النار عليه.

 وعندما سئل والده عمر عما إذا كانوا يعتزمون السعي لتحقيق العدالة في مقتل عمير، أجاب ساخطاً: “لماذا؟ ما الفائدة؟ فالجنود الذين قتلوا ابني سيكونون هم الذين سيتخذون القرار بشأن قضيته في المحكمة”، في إشارة إلى المحاكم العسكرية الإسرائيلية التي أسمتها جماعات حقوق الإنسان “محاكم وهمية”، وأضاف: “قتل الجنود والمستوطنون الكثير من الناس قبل عمير ولم يلحق بهم أي شيء. لم يكن ابني ضحيتهم الأولى ولن يكون الأخير”[4].

 

تحت حماية الجيش، يرهبون الفلسطينيين ويفلتون من العقاب

 

في تحقيق آخر، نُشر في 21 تموز/يوليو 2021، يجري معده سامي بوخليفة لقاءً مع أحد الشبان الرعاة من قرية “التوانة”، الواقعة جنوب مدينة الخليل حيث تستمر المستوطنات الإسرائيلية في التوسع، ويدعى هذا الراعي سامي أيضاً ويبلغ من العمر 23 عاماً؛ فهو يعتبر أن قيادة قطيعه إلى مرعى خاص به هو “تحدٍ حقيقي” له، إذ “بصفتنا رعاة، نتعرض كل يوم تقريباً للهجوم من قبل المستوطنين. طبعاً هذه الاعتداءات تتم أمام جنود الاحتلال لكنهم موجودون فقط لحماية المستوطنين. عندما يحرق المستوطنون منازلنا ويقطعون أشجارنا لا يتدخل الجيش”؛ فهدف الاحتلال “هو إخراجنا من هنا وضم أراضينا”.

ويشير معد هذا التحقيق إلى “أنه منذ أوائل الثمانينيات، فقدت قرية سامي”التوانة” ما يقرب من 40٪ من أراضيها، بحسب سكانها”، وأقيم في المنطقة عدد من المستوطنات، ومن أهمها مستوطنة “حفات معون”، التي تم بناؤها على أراضي قرية “التوانة” سنة 1983. ففي ذلك الوقت، قررت إسرائيل اعتبار الأرض المصادرة ملكية دولة، ومن ثم مُنحت إلى المستوطنين، الذين استقروا في البداية على قمة التل، ثم صاروا ينتشرون، كل سنتين إلى ثلاث سنوات، على الأراضي المحيطة.

ويضيف بوخليفة أنه يعيش في “التوانة” عدد من نشطاء حقوق الإنسان الإسرائيليين مع الفلسطينيين، ويوثقون بانتظام عنف المستوطنين، ويستشهد بما يرويه له أوري جفعاتي، الجندي السابق وعضو منظمة “كسر الصمت”، عن “عبثية الوضع الذي خلقته إسرائيل في هذه المناطق على مدى عقود”، والذي يقول: “الأطفال المحليون الذين يأتون إلى المدرسة هنا في التوانة هوجموا من قبل المستوطنين. أنا أتحدث عن الأطفال الذين هم في المدرسة الابتدائية، الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وست سنوات. وبينما تتضاعف هذه الهجمات، جاء نشطاء من جميع أنحاء العالم إلى هنا لمرافقة هؤلاء الأطفال إلى المدرسة. في سنة 2004، تعرض اثنان من هؤلاء النشطاء لهجوم عنيف من قبل المستوطنين، مما أدى إلى إصابتهما بجروح خطيرة”، ثم يضيف: “نتيجة ذلك، كانت هناك نقاشات حول هذا الأمر في البرلمان الإسرائيلي، وقررت هيئة حماية حقوق الطفل أن يصطحب الجنود الإسرائيليون الأطفال الفلسطينيين كل صباح إلى المدرسة. ومنذ سنة 2004 وحتى اليوم، تسير سيارة جيب عسكرية جنباً إلى جنب مع هؤلاء الأطفال كل يوم إلى مدخل المدرسة. في جميع أنحاء العالم، كان الحل هو إيقاف المجرمين. تخيل للحظة: أنت تعيش في تل أبيب وهناك من يعتدي عليك. بدلاً من إيقافه، تقول لك الشرطة: “لا تقلق، سنمشي بجانبك في الشارع حتى نهاية حياتك”. ويخلص معد هذا التحقيق إلى أنه “في هذه الأراضي الفلسطينية المحتلة، تضاعف إسرائيل القوانين السخيفة، بهدف واحد: جعل الحياة مستحيلة على الفلسطينيين ودفعهم للرحيل”[5].

 

المزارعون الفلسطينيون يعيشون كابوساً في موسم قطف الزيتون

 

في موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية المحتلة، الذي يمتد من تشرين الأول/أكتوبر إلى تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، يعيش عشرات الآلاف من المزارعين الفلسطينيين “كابوساً” حقيقياً جراء الهجمات التي يتعرضون لها، هم وأشجارهم ومحاصيلهم، من جانب المستوطنين الإسرائيليين، وفقاً لما ذكره الصحافي جدعون ليفي في مقال له في صحيفة “هآرتس”، علماً أن شجرة الزيتون تمثّل بالنسبة للفلسطيني رمزاً من رموز هويته الوطنية وتعبيراً عن تجذره في أرض وطنه، ما يجعل موسم الحصاد السنوي لثمرة الزيتون فصلاً من فصول الصراع على الأرض بين المزارعين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين[6].

وقد عبّر قناصل وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، في 21 تشرين الأول/أكتوبر الفائت، عن قلقهم من هجمات المستوطنين على المزارعين الفلسطينيين، وذلك في بيان أصدروه بعد قيامهم بزيارة قرية “قصرة” في محافظة نابلس، ومشاركتهم مزارعين فلسطينيين في قطف ثمار الزيتون، واستماعهم إلى معاناتهم من عنف الهجمات التي تستهدفهم. فبعد أن عبّر الفريق الدبلوماسي المشارك في هذه الزيارة “عن معارضته المستمرة سياسة الاستيطان الإسرائيلية وقلقه من عنف المستوطنين المتزايد”، أكد أن إسرائيل “كقوة محتلة، مُلزمة بموجب القانون الدولي بحماية السكان الفلسطينيين من هجمات المستوطنين”. وينقل الصحافي عوض الرجوب عن السيدة ديان كورنر القنصل البريطاني العام في القدس المحتلة قولها: “يجب محاسبة المستوطنين المسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين (...) وينبغي على إسرائيل أن تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الفلسطينيين من مثل هذا العنف”، كما ينقل عن سفين كون فون بورغسدورف ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية المحتلة قوله: “أشجار الزيتون في فلسطين ليست مجرد مصدر دخل، بل هي جزء من الهوية الثقافية والوطنية الفلسطينية”. ويقدر “مركز المعلومات الوطني الفلسطيني”عدد أشجار الزيتون في الضفة الغربية وقطاع غزة بنحو 11 مليون شجرة، اقتلع منها المستوطنون منذ احتلال سنة 1967 نحو 800 ألف شجرة[7].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

[1] https://www.palestine-studies.org/ar/node/1651917

[2] https://www.france-palestine.org/Les-attaques-de-colons-contre-les-Palestiniens-augmentent-refletant-l-echec

[3] https://news.un.org/fr/story/2011/10/229832-cisjordanie-lonu-inquiete-des-attaques-par-des-colons-israeliens

[4] https://www.middleeasteye.net/fr/reportages/ils-font-de-notre-vie-un-cauchemar-les-palestiniens-confrontes-la-violence-des-colons

[5] https://www.rfi.fr/fr/podcasts/reportage-international/20210721-les-colons-isra%C3%A9liens-prot%C3%A9g%C3%A9s-par-l-arm%C3%A9e-font-r%C3%A9gner-la-terreur-aupr%C3%A8s-des-palestiniens

[6] https://www.courrierinternational.com/revue-de-presse/harcelement-recolte-des-olives-des-colons-israeliens-font-vivre-un-cauchemar-aux

[7] https://www.aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D9%84%D9%82-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D9%8

************

الصفحة التاسعة

 

الطفل الرقمي ليوبوف تشيريموشكينا*

 

مر أكثر من عام على إدخال التعليم عن بعد. من الواضح: أن الانتقال إلى هذا الشكل كان إلى حد ما لأسباب موضوعية «جائحة كورونا». ومع ذلك علينا أن نعترف للأسف، أن العالم الواقعي قد خسر قلوب وعقول الأطفال. والآن تتشكل قدرات الطفل واحتياجاته ووعيه من خلال الواقع الافتراضي.

فانحسار التجربة الحسية لطفل يقضي في بيئة افتراضية لمدة 6-8 ساعات يومياً، والتقليل من الاتصال بالواقع له تأثير سلبي على العمليات العقلية، مما يؤدي إلى تشويه وانتهاك أنماط نمو الوظائف العقلية العليا.

 

إن عدم الحاجة إلى دراسة خصائص الأشياء والظواهر الحقيقية، واستهلاك المعلومات المعالجة والمعبأة ينتهك التوجه في المكان والزمان والقدرة على التحليل والمقارنة الإنتاجية، ويمنع تطوير المهارات اللازمة وتسليط الضوء على الأساسي والثانوي، وإنشاء علاقات السبب والنتيجة وإثبات الاستنتاجات. إن غلبة الحفظ قصير المدى للمعلومات الواردة على حساب معالجتها الدلالية هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف استيعاب المواد التعليمية، وعدم القدرة على إعادة الإنتاج المطلوبة لها.

وهنا معاناة التفكير التصويري واللفظي المنطقي، وحرمان السلوك الإنساني بالتعسف، إذ لا تستطيع البيئة الافتراضية والتفاعل الافتراضي تشكيل شخص له وجهات نظر واسعة وعميقة حول معاني الحياة، بل يشكلان موضوعاً للنشاط المفروض، لأن تكوين المعنى وتحديد الأهداف يتم استبدالهما بتقييمات شخص آخر للأحداث الجارية.

إن السلوك العدواني لمناصري التحول الرقمي للتعليم أمر مذهل. في ظل عدم وجود دراسات نفسية، ونفسية فيزيولوجية جادة، لعواقب التعليم الإلكتروني، حيث أصبح التقنيون والمديرون والمعلمون الذين انضموا إليهم بخلفية تعليمية وبحثية «مشكوك فيها» أصحاباً للتحول الرقمي. وحتى في المؤتمرات العلمية التي تناقش قضايا الساعة، يتم تجاهل آراء أولئك الذين يعبرون عن شكوك حول فائدة مثل هذا التحول ومدى ملاءمته.

وبدون الدراسات حول تأثير الكمبيوتر على الصحة البدنية للطفل، وتأثير البيئة الافتراضية على الذكاء والقدرات، وعلى الاحتياجات والوعي الذاتي، لا يمكن أن يكون هناك أي مجال لتطبيق رقمي واسع النطاق للتعليم.

ما هي المدة التي يمكن أن يتفاعل فيها الطفل مع الكمبيوتر دون الإضرار بصحته؟ ما لا يزيد عن ساعة واحدة يومياً. لكن ليس فقط أطفال المدارس والطلاب، بل إن أطفال ما قبل المدرسة يعيشون في بيئة افتراضية معظم يومهم.

أظهرت الدراسات الاستقصائية التي أجريناها على الطلاب وأولياء أمورهم، والتي أجريناها منذ أكثر من 10 سنوات، أن ضعف البصر وعواقب الخمول البدني هي سمة لغالبية أولئك المنغمسين في الواقع الافتراضي. ووفقاً لبياناتنا، يمثل هذا أكثر من 90٪ من المستخدمين النشطين.

وتميّز الذين تزيد خبرتهم عن 6 سنوات بوجود مشاكل عصبية. ويستمر سن المدرسة، كما تعلمون لفترة أطول، لذا تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض كل يوم.

أقتبس من مذكرة للآباء: مدة الاستخدام المستمر لجهاز كمبيوتر مزود بشاشة بلورية سائلة في الفصل لا تزيد عن 20 دقيقة للطلاب في الصفوف من 1 إلى 2، للطلاب في الصفوف 3-4 ما لا يزيد عن 25 دقيقة، للطلاب من 5 إلى 6 لا تزيد عن 30 دقيقة، وللطلاب في الصفوف 7-11 حوالي 35 دقيقة. فكيف ترتبط المعايير بتطوير الدروس هنا؟

ماذا يحدث؟ من ناحية، فإن القيود الزمنية المفروضة على استخدام الكمبيوتر واضحة، ومن ناحية أخرى، فإن الرقمنة واسعة النطاق لواقع المدرسة والجامعة واضحة تماماً. هل هذا يعني أنه لم يتم التحقيق في التأثير السلبي للإشعاع الكهرومغناطيسي من جهاز كمبيوتر، أو الأسوأ من ذلك أنه يتم التستر عليها؟

لقد وهبتنا الطبيعة خمس حواس، لكن الشخص الذي يستخدم الكمبيوتر يستخدم في الغالب البصر والسمع جزئياً. ويعاني النظام التحليلي الملموس بشكل خاص. ويُحرم الطفل الذي يقضي معظم اليوم على الإنترنت من إدراك الأشياء الحقيقية، فواقع المدرسة يساعد بنشاط  مثل هذا الحرمان اللمسي. إذ يتم تقليل عدد الأعمال المختبرية، ويتم استبدال مبدأ الوضوح عند شرح مادة جديدة بالعروض التقديمية. وأصبحت الرحلات إلى الطبيعة والتمارين العملية في فصل دراسي مجهز أكثر صعوبة في التنظيم والتنفيذ.

ويحدث ذلك ليس في المدرسة الثانوية فقط، بل في الصفوف الدنيا أيضاً. على سبيل المثال: اختفى «الخط» من برامج التعليم الابتدائي. أنا لا أتحدث فقط عن الكتابة اليدوية الخرقاء، ولكن هناك أيضاً عواقب أكثر خطورة -انتهاك أنماط تشكيل النظام الوظيفي. ولا يتلقى الطفل هنا المعايير الحسية والدلالية للكلام المكتوب المتعلم، وهذا بدوره يترك بصمة على قدرة التفكير.

في نهاية العام الدراسي الماضي، شارك والد طالب في الصف الثامن انطباعاته عن دروس الرسم: يتم إعداد الرسومات في دفتر عادي، ولا تتطلب أية تسميات أو تمسك بالأبعاد. هل من الضروري توضيح أن التمثيلات المكانية هي الأكثر تطوراً في عملية صنع الرسومات وقراءتها، ويجب أن يحدث هذا في تفاعل مباشر مع المعلم. إن إفقار المجال الحسي يعيق تطور التفكير التخيلي. أعلم من الطلاب أن بعضهم يفتقر إلى القدرة على تخيل مربع ورسم قطري عقلياً!

ماذا يحدث للذاكرة؟ لقد اعتاد الأطفال بالفعل على حقيقة أن الإنترنت في متناول اليد دائماً. يبدو لهم أنهم يتذكرون كل شيء ويتم توجيههم في كل شيء، لكن معرفة مكان وكيفية الحصول على المعلومات لا يجعل الطفل أكثر ذكاء. كل «معرفته» تعتمد على وسيط خارجي. لكن الذاكرة لا يمكن تشبيهها بمستودع للمعلومات، فالذاكرة هي أساس وعي الشخص.

لقد رأينا أمثلة على تشوه الوعي والوعي الذاتي للأطفال من مختلف الأعمار في السنوات الأخيرة بانتظام يحسدون عليه. ويمكن للمدرسة تغيير هذا الاتجاه، لأنها هي التي تنظم النشاط، ويجب خلق الظروف للنشاط الهادف اجتماعياً. حيث يجري تكوين وعي الطفل في تلك النشاطات كمواطن وطني مبدع وناشط. اسمحوا لي أن أؤكد: الأنشطة موجودة في العالم الحقيقي، في عالم الأشياء الحقيقية والظواهر الحقيقية والمعلمين الحقيقيين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أخصائية في علم النفس، وبروفيسورة في جامعة موسكو الحكومية التربوية.

“قاسيون” – 6 كانون الأول 2021 - نقلا عن جريدة “ليتيراتورنايا غازيتا”.

 

 

بعد الثمانين أجدد انتمائي *

محمد صافية  

 

سألني أحد الرفاق السابقين، سؤالاً القصد منه استفزازي! أعتقد يا أبا ... قد ندمت طوال تلك السنوات التي أمضيتها في الحزب الشيوعي اللبناني! فكان جوابي الفوري والسريع: لماذا أندم يا رفيقي؟ طالما أنني لم أرتكب جريمة قتل أو سرقة أو اختلاس أموال أو تزوير أو غيرها من الجرائم البشعة!

وتأكد يا رفيقي.. بأنني سأبقى شيوعياً ما دمت على قيد الحياة حتى وان فارقتها ... ودفنت في قبر التلاشي، لن ولن أندم !! وأنت تعلم على اليقين بأنني انتسبت الى الحزب الشيوعي في سنّ العشرين وقد جاوزت اليوم الثمانين عاماً ... ولو يعود اليّ شبابي لما أخترت غير المضيّ بتلك الطريق التي أمضيتها في حزب شيوعي مناضل مكافح هدفه العدالة الاجتماعية .. هذا الحزب الذي ألهمني السير في الطريق المستقيم والقويم .. طريق النضال والكفاح في سبيل الدفاع عن حقوق العمال والفلاحين وسائر الكادحين .. طريق النضال ضد الاستعمار ومشاريعه وتكتلاته وأحلافه الحربية الهادفة الى اشعال حرب عالمية ثالثة .. وضد سياساته الاقتصادية التي تهدف الى نهب خيرات وثروات الدول العربية ومنها النفطية .. وللإطاحة بالحريات الديمقراطية والكرامة الانسانية!

 اذن لماذا أندم يا رفيقي؟ بل على العكس تماماً .. أفتخر وأعتز بأني قد ناضلت مع مناضلين شيوعيين أوفياء بينهم من لا يزال على قيد الحياة، ومنهم من فارقها .. ومنهم من استشهد في سبيل وطن حرّ وشعب سعيد !

وأختم رسالتي هذه رداً على قولك وقول أمثالك، بالآتي: لقد دخلت السجن عشرين مرة ولا مرّ الندم على البال مرّة! أما الرفاق المناضلون الشيوعيون .. فنتمنى لهم العمر المديد أمثال: سعيد صيداوي ومحمد إسماعيل الايوبي وفؤاد أروادي وطه صافية وجوزيف خزامي ورياض كيال وغيرهم. لعلّهم يرددون سوياً:

وسجناً دخلنا جميعاً، فلا ذلاً رضينا ولا خنوعاً ..

رفاقاً في الكفاح، فما عرفنا وقوفاً في الطريق ولا رجوعاً!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نشر العامل الشيوعي الراحل محمد صافية هذا النص في العدد ٢٧٥ من “النداء” اللبنانية الصادر في ٣٠ تشرين الاول عام ٢٠١٥.

 

 

عن جشع التملك

 

 

 

فريدة النقاش

 

عبر النائب طارق الخولي عن قلقه من تزايد معدلات العنف مؤخرا في الأسرة المصرية, فأينما التفتنا تواجهنا مظاهر عنف لا داخل الأسرة فحسب, وانما ايضا في الشارع وفي المواصلات العامة, وفي مواقع العمل. ولابد أن مراكز البحوث قد التفتت الى هذا المتغير في حياتنا, وعلينا ان نسعى لمعرفة النتائج التي توصلت اليها, فتضاف الى مشاهداتنا وما نراه في الواقع سعيا للتعرف الحقيقي على الظاهرة المقلقة.

وكثيرا ما يلفت نظري العنف ضد الاطفال, والذي يبرره الكبار أحيانا بأن الهدف منه هو التربية, وذلك رغم أن علوم التربية قد بينت لنا بعد دراسة الممارسات المتنوعة للعنف أن هذا العنف هو أسلوب قديم عفى عليه الزمن, وبين العلماء مخاطره على بناء شخصية الانسان.

وتبين لنا النتائج ان أول ما يترتب على العنف- خاصة ضد الاطفال- هو ضمور ملكات الابداع, وهو الضمور الذي ينتجه الخوف من الخطأ, ونحن نعرف- من تجربتنا- ان من يعمل لابد ان يخطيء أحيانا.

وإذا شئنا أن نكون رؤية شاملة لتفاقم العنف لا في مجتمعنا فقط وانما في المجتمعات كافة علينا ان نحلل المكونات العامة التي ستساعدنا على انتاج هذه الرؤية الشاملة.

لعل أول ما سوف نعرفه هو هذه الحالة – شبه العامة- من عدم الرضا, فالشباب غير راض عن واقعه ويسعي الى الهجرة, وغالبية النساء يرين ان المجتمع ظلمهن حين حشرهن في زاوية المؤنث الذي هو والنقصان سواء, وقد اختارت الغالبية من النساء قبول هذه الاوضاع وكأنهن راضيات عنها، ولكن بينت دراسات جادة انه مجرد رضا ظاهري حتى تسير الحياة. ذلك ان المعطيات الجديدة- في عصر حقوق الانسان عملت على تفتيح القلوب والعقول على احتياجات جديدة يتطلبها العصر, وعلى رأسها حفظ الكرامة الانسانية والمساواة في الحقوق والواجبات.

واصطدم التطلع الى المساواة على مدار التاريخ الانساني بملكية الثروة, خاصة ان البشرية عرفت في طفولتها ما اطلق العلم عليه وصف المشاعية البدائية حين لم يكن الانسان قد عرف بعد الملكية الفردية للثروة.

ورغم كل المحن والالام التي تعرض لها الانسان على مدار تاريخ تطوره, فقد راكم من الخبرة والتجربة والمعارف والآفاق التي فتحها له العلم ما أعانه في كل مرحلة من مراحل تطوره على انجاز الجديد, والاضافة الى التجربة البشرية معارف وخبرات وفتح آفاق.

ورغم ان الانسان استبقى من تاريخه القديم- حين كان لا يزال وحشا- استبقى بعض مظاهر العنف والقسوة التي انفجرت في شكل حروب وصراعات من اجل الثروة والسلطة, فإنه استطاع عبر الحضارة- أن يروض الوحش داخله, وتبارت مدارس الفكر في السعي الى بناء انساق انسانية جديدة لتكون جديرة بالانسان الذي انتزع نفسه بارادته من عالم الوحوش, وان كان نجيب محفوظ قد أخذ يذكرنا بأن الوحش قديم والانسان جديد وكثيرا ما يقفز الوحش لمقدمة المشهد, خاصة عندما تحتدم الأزمات وتنفجر العداوات.

تمكن الانسان الذي صنع نفسه على مدار التاريخ تاركا خلفه تراث الوحوش والغابات من بناء مملكة جديدة قوامها المثل العليا الانسانية, وأرشدته الفلسفات والمذاهب والديانات الى ما فيه الخير والتواؤم, حتى خرجت الملكية الخاصة للثروات الى الوجود, فظهر الوحش من جديد مكشرا عن أنيابه, دفاعا عن مصالحه الخاصة التي هي قدس أقداسه.

ولكن الانسان لم يتوقف عبر تاريخه- خاصة الحديث منه- عن ابتداع السبل والطرائق, وخرجت المدارس الاشتراكية لتقول لنا إن أي جشع الملكية الخاصة هو أصل البلاء,  لأنه اطلق شره الاستحواذ, خاصة بعد انقسام المجتمع الانساني الى طبقات, ولم تقتسم هذه الطبقات الثروات في ما بينها بالتراضي خاصة بعد أن نجح العلم في تعظيم هذه الثروات, وفتح آفاقا بلا حدود أمام التقدم الانساني.

وهكذا اصبح الصراع الطبقي حاسما في العالم المعاصر, وهو ما أجج تطلع البشر- أو غالبيتهم- للبحث عن طرائق جديدة لاقتسام الثروات, وعبرت الآداب والفنون والفلسفات عن تناقضات الوضع الجديد, في الوقت الذي لم تتوقف فيه اجتهادات البشر للبحث عن أفق للعدالة والانسانية في مسيرة بلا نهاية, ذلك أن التاريخ الانساني لا ينتهي, كما أن جشع التملك لن ينتهي إلا بالوصول الى العدالة الحقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأهالي” – 30 تشرين الثاني 2021

*****************************************

الصفحة العاشرة

 

فضاء شعبي

 

علي الشباني سيرة وجع عراقي

 

 

ريسان الخزعلي

 

 

سيرة وجع عراقي ، محطات في التجربة الإبداعية للشاعر علي الشباني/ كتاب الأستاذ ثامر الحاج أمين – منشورات الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق 2020  ، يوثّق الحضور الإبداعي لهذا الشاعر المجدد الذي منح القصيدة الشعبية الحديثة بُعداً فنيّا جمالياً مضافاً لما جاءت به التجربة النوّابية ؛ والكتاب يجيء بعد رحيل الشاعر المُبكّر ليكون ذاكرة محبة ووفاء .

الشباني ، أصدر ثلاث مجاميع شعرشعبي حديث : خطوات على الماء – مشتركة مع الشاعرين عزيز السماوي وطارق ياسين ، أيام الشمس ، هذا التراب المُر حبيبي . كما أصدر ثلاث  مجاميع شعر بالفصحى : النار في المحبّة ، للنار طعم الأرض ، دفاتر عراقية . والشاعر في اللونين يتقدم بصوته الخاص ، إلّا أن صوته في الشعر الشعبي هو الأعلى ، حيث جماليات : اللغة ، الرمز ، البناء ، الصورة الشعرية ، الإحساس العميق بالطاقة الإيحائية الكامنة في مفردات اللهجة الشعبية العراقية .

ضمَّ الكتاب فصولاً متعددة أحاطت بتجربة الشاعر الفكرية والثقافية والنضالية ، وقد أخذت هذه الفصول عناوين رئيسية متبوعة بتفاصيل وتفرعات شاملة تُغني دلالة العناوين : تجربة الشاعر في كتابة المقالة الأدبية والصحفية ، كتابة الآخرين في  وعن تجرية الشاعر الحياتية والإبداعية ، الرسائل والقصص القصيرة ، الحوارات ، نماذج من شعر الشاعر ( الشعر الشعبي والفصيح ) ..، ملحق  صور ، إضافة إلى المقدمة – علي الشباني ، مسيرة لاهثة بالصدق والضوء ومجد الإنسان ، كما ضمَّ الغلاف الخلفي كلمة للشاعر / كاظم غيلان / تفاعلت مع مصداقية عمل المؤلف – جامع محطات تجربة الشاعر الإبداعية .

إن الكتاب ، ورغم الجهد المبذول في إعداده ، ليكون خلاصة  توثيقيّة لتجربة إبداعيّة غنيّة  لشاعر كبير، وهو كذلك ، إلّا أن ملاحظات فنية كان من الممكن تداركها في الإعداد والتصحيح ، منها : الأخطاء الإملائية والطباعية ، ضعف الإخراج الفني للمحتويات والكتاب بصورة عامة ، تكرار بعض فقرات المتون وتداخلها مع بعضها ، قلّة النماذج الشعرية المختارة ، ورغم هذه القلّة فإنها لاتعكس النموذج الأعلى في شعر الشاعر ، كما أنَّ قصيدة مهمة مثل / غركَان / قد نُشرت ناقصة ومقطوعة عن تسلسل بنائها .

وفي المفتتح الأخير من هذه الإشارة ، لابد من التأكيد بأنَّ هذا الكتاب قد وفّرَ أكثر من متاح للآخرين كي يطّلعوا على تجربة شاعر مجدد في القصيدة الشعبية العراقية بعد الحيف الذي لحق به نتيجة التغييب القصدي لصوته في ظل النظام الدكتاتوري ، إلّا أنه تمترس  بصمته وقوّة مقاومته الباسلة ، نضالياً وإبداعياً . كما أنه تعرّض لخسارات متلاحقة ، أوجزها المؤلف بقوله : للأسف ، فقد إنتهى وحيداً ، يائساً ، تخلّى عنه الصحبة والأحبّة ومَن نذرَ / أيام شمسه / لغرسهم ..وهوالذي تمثّل بقيم بالإيثار والتضحية التي شاعت في شعره وتجربته الحياتيّة :

أحط روحي نهر

وأكَعد جرف للناس ...

....،

أموتن

من تصَل بيّه المذلّه إو ما أصيحن لا ...

....،

جرحي يِصَل للكَلب .. بس يستحي ايصيح ....

نعم ، كان الشباني سيرة وجع عراقي ، كشف عنها بوضوح كتاب الأديب ثامر الحاج أمين في إنصات عن قُرب ....

 

**************

 

الشاعر رياض النعماني : للحرية أعداء كثيرون !

 

 

أجرى الحوار: فائز صبري

 

هو شاعر بكل ما في عمق هذه الكلمة من سعة وامتداد , مرهف في سلوكه وكلماته , وأصيل في موقفه , إن قامت الدنيا وإن قعدت , له قصائد محلّقة مثل الفراشات , وحزن باذخ فيه لوعة الجنوب , ونايات البلاد التي فقدت أبناءها , لتبكي عليهم دما . هو رياض النعماني الشاعر الجميل , المليء بالشجن والآهات , والغارق بالحب . المبثوث كشعاع الشمس , لأنه يبدأ من الوطن , وينتهي إليه , كما يرتبط اسمه بالمنجز النابع من الزمن الإبداعي الجميل , فكان مبدعا متميّزا يشار إليه بالبنان في كل محفل أدبي حقيقي , يقول عن الشعر (الشعر رياح تأتي من جهات غامضة حاملة معها تاريخ وتجارب وأسرار وسحر وملامسات لا ترى إلا جوهر الوجود أي أنها تجربة ونشاط معرفي خالص تنجزه اللغة ويتم فجأة إذ ينبثق دون سابق إنذار هذا الانبثاق طبيعة هذا الانبثاق تحدده اللحظة التي تتم بها ....اللحظة التي تأتيه هي التي تصوغه ممكن أن تأتي على شكل أغنية أو على شكل جملة موسيقية أو جملة بالفصحى أو بالعامية إذا كتبته بأي صيغة يعني إيقاع اللحظة وطربها هو الذي يقرر نوعية الكتابة ) .التقينا به وكان هذا الحوار :

 

  • كيف ترى صورة الثقافة العراقية في المنفى؟ , هل هناك إشكالية بين مثقفي الداخل ومثقفي الخارج ؟

 

- سوف أبدأ من الجزء الأخير من السؤال ,, ان مصطلح مثقفي الداخل والخارج بالطريقة التي يطرح بها اعتقده غير دقيق انه مصطلح يراد منه احداث شرخ في الجسد العراقي هل هذا المشروع مشبوه أم لا؟ اترك لك التقييم لأني لست بقيم او بوصي على شيء , طبعا احد اسباب هذا الشرخ كما أرى يرجع إلى سياسة صدام حسين الذي أحدث شرخاً في كل شيء العائلة والمجتمع والتاريخ العراقي , صدام حسين كان يعمل شروخا ويفسدها ويلوثها لان فكرة الوحدة كانت تصيبه بذعر شديد لأنه لم يكن بن عائلة متماسكة. سياسة الاحتلال والنظام الطائفي الذي أوجدته كانت تقوم في بعض من مفاصلها على استمرار وجود هذا الشرخ بل ان هذه السياسة والميليشيات الطائفية المتناحرة والمتنوعة قد اندفعت بعيدا في تطوير هذه السياسة حيث قامت بعمليات تطهير عرقي وطائفي أفقدت العراق تنوعه وسوف تظهر فداحة هذا فقدان في مستقبل ثقافة العراق وفنونه . أما الثقافة في المنفى فهي ممارسة واسعة ومتنوعة من الصعب ان أعطى صورة كاملة ونهائية عنها .. ثقافة المنفى التي بدأت من بيروت ثم توزعت على المدن , قدمت إبداعات ونتائج رائعة ومؤثرة وبلغة جمالية عالية على صعيد الكتابة والفكر والمسرح والتشكيل والاغنية وهناك الكثير من الأسماء في هذا المجال الفنانة زينب حتى ايامها الاخيرة كان لديها مشاريع مسرحية ..... المبدعون في المنفى عانوا كثيرا من خسارة المكان الأول فقد كانت جهات عديدة وحتى مثقفون مرتبطون بالنظام البائد يحاربون ويحاصرون الثقافة العراقية بشتى الوسائل والأساليب غير النبيلة .. حتى اليوم لم يخمد أوار هذه الحرب ضد الثقافة العراقية الم نشهد سعارا عدوانيا ممولا بشكل جيد لتشويه مؤسسة مدى الثقافي التي تشكل مع اتحاد الأدباء وإسهامات الفنانين العراقيين (تشكيل ومسرح) النافذة العلمانية التي تتنفس فيها الثقافة العراقية هوائها نظيف .

 

  • هل أنت شاعر شعبي؟ وكيف تصنف الشعر الشعبي ؟

 

- انا في الاساس لدي اعتراض على مصطلح (الشعر الشعبي) والادق شعر عامي . انا اتشرف ان اكون شاعرا عاميا ... فانا اكتب بالفصحى أيضا واكتب أحيانا في الصحافة . للعامية العراقية دور مشرف في تاريخ وأحداث وتحولات العراق المعاصر وكانت ابنة نجيبة للجمال الذي فطرت عليه ارض الرافدين والذي انبثق في كتابات على سبيل المثال لا الحصر ( فدعة والحاج زاير وعبد الواحد معلا وصاحب الحلي ومظفر النواب ) ...كانت انتصارات الكائن العراقي وزهو تاريخه وعلو راياته تجد لها تعبيرا عاليا ورائعا في ظاهرة الشعر العامي الذي كان يقاتل مع شعبه في جبهة الثقافة والتحديث والنضال وظل يستمد من روح شعبه البهاء ونبل القيم والصبر الجميل ولاندفاعه العالي إلى نار التحديات والمواجهات اللاهبة .... هذا العلو والشرف والنبل والطاقة على التحدي لم يرق لسلطة الأميين فحاربته كثيرا وأرادت مرارا أن تكسره وفشلت ولما يئست من مشاريعها هذه قامت وبعد الحرب العراقية الإيرانية وبشخص البائد صدام حسين قامت على احتواء وتزوير والحط من كرامة العامية العراقية وذلك بإشاعة ظاهرة المدح والذم والفخر واستصراخ الذئبية القومانية في أعماق أشخاص مهاويل (رداسة ورداحة) أشاعوا لغة الموت والثار والعدوان والإبادة والفجاجة التي لا تمت بصلة إلى نورانية وسمو وتعالي الشعر ونحن نلمس اليوم وللأسف – برعاية رسمية واضحة جدا- نتائج سياسة صدام حسين الكارثية على خطاب الشعر العامي اليوم وباستثناءات قليلة لشعراء معروفين وشباب فأننا نلمس وبألم بالغ التردي المريع في القصيدة العامية اليوم ... أن اخطر ما أفرزته هذا الظاهرة هو هذا التردي المريع لذائقة العامة والحس المعرفي الجمالي للمتلقي والشاعر العامي على حد سواء ... مرة قال لي وبألم بالغ الشاعر الكبير مظفر النواب ( لو ادري أن الشعر سينتهي إلى هذا الدرك والبؤس لما كتبت الشعر) أن قلبي وبحزن مرير يردد نفس قول أبي عادل.

 

  • هناك قصائد لك غنيت واشتهرت في العراق , ونجد اغلبية قصائدك لحنها الفنان كوكب حمزه ؟

 

- لا انا لم اتعامل فقط مع الفنان كوكب حمزه مع احترامي الشديد له , تعاملت مع الكثير من الملحنين حميد البصري وطالب غالي وطه حسين وسامي كمال وسرور ماجد وجعفر خفاف وطالب القرغولي وهناك فكرة تعاون مع الملحن طارق الشبلي وكريم هميم ومفيد الناصح وهناك الكثير, اتعامل مع الكل بروحية واحدة واصغي للجميع وأتعلم منهم , الفنان كوكب حمزه لحن من قصائدي الكثير في السبعينات واشتهرت اغنية ( اصبغ هدومي بدارك , شيلي تمر بليل واغنية حميمه مرة بهيده غناها الفنان سعدون جابر وايضا لحن لي تلك الفترة الفنان سامي كمال , لكن الفنان فلاح صبار لحن وغنى الكثير من قصائدي .

 

  • ماذا عن علاقتك الخاصة والطويلة بالشاعر مظفر النواب ؟

 

- مظفر النواب انسان كبير ورائع ابن العراق ( انياله العراق على شاعر مثل مظفر النواب ) لديه كرامة وعلو وهو استثناء في حركة الشعر , مظفر النواب هو الشاعر الاستباقي الاول في حركة الشعر العامي العراقي , لحد الان شعره فيه حداثة كبيرة جدا واضيف ايضا بان ابو عادل انسان نبيل وعفيف وصديق حقيقي , بعيد عن النرجسية ويصغي لابنائه الشعريين يجلس معهم وكأنما يريد ان يتعلم منهم ولايتضايق من اي شاعرجميل , جربته كثيرا ولكن من المحزن ان مظفر النواب وفي هذه العزلة وهذا الألم لم نلمس عناية به من لدن المعنيين ان النظام العراقي الحالي يمثل نكرانا هائلا للجميل الذي قدمه ابو عادل للحياة والتاريخ ولوطنه حيث ان حياته كانت سيرورة متصلة من التضحيات والسجون والتشرد والوفاء وا العذاب والمرارة.

 

*********

 

خط الفقر

 

 

حامد العبيدي

 

 زمن لاخطت حروفه كتابات ..

ولاعاشته الناس احياء واموات..

زمن جا من مكان محمل ..

.اوهام.. واحلام

وتوزع علينه وغطه كل الدروب..

زمن مجانا يوزعلك الموت ..

وامشيناه حلم مذبوح ياحيف ..

طلع بعد الصبر ماعنده تفسير..

وعلى ساحل صبرنه تمدد ونام..

خله خطوط هذا الزمن انواع..

وخله خط جبير بكل الالوان ..

وخله بكل مكان ..

خط الفقر كلمن يعبره يموت..

خط الفقر مايعبره الانسان..

وكلمن مايعبره يعيش مخدوع..

يظل مسكون بالحرمان والخوف..

ويظل مرهون طول الوكت بالجوع..

خط الفقر واقع عايش هنا.. وبكل زمن موجود

يظل يغازل الحرمان بالظلمة ولا ناسيه شوكت يا موطني؟!!

 يا يوم نمسح خط فقرنه بيدنه ونمحيه بغداد..

 

***************

أبوذيــات

 

عبد حلوحيدر الفريجي

 

* يصاحب عليك ابعتب مريت

يا تين برياگي الصبح مريت

امس بمرايتك يا زين مريت

جمرات (كورونه) اتولعت بيه

 

* المحاري ظلت من منازلهم والعتاب

تظن المغرم ابشوگه ولع تاب

اجيت امشكبن ابهمي والعتاب

گطع للغير جدمك ما گطع ليه

 

* بعد ما فاد جرحي اخياط ياشل

هجرك للمحب جدمين ياشل

اريد ابچي وخلي الدمع ياشل

نداكم والوصل مفروض اليه

* ايتهدم كل صرح لو چان مرمر

دهري اشكثر للطيبين مرمر

افرح لون طولك علي مرمر

لچن ممنوع ومحرم عليه

 

* بالمدرسه امن الزغر مدفون سراي

صدّگ ما طلع للغير سراي

عاشرت شده وچعب سراي

ابد ما بيّن كل خلل بيه

 

* يدنيه الوكت خلاني ابطرگ وزره

گبّح زماني اوياي وزره

كل واحد بالحياة ايشيل وزره

ونه اجروح الوطن صارن وزر ليه

 

* عله خدي سطرني الوكت ولداي

 وحسب ظني ما طلع ولداي

ادور اليطيب المرض ولداي

 ادور صحيباليمسح الزلات اليه

 

* يدگ علي دهري ورماني

وشامتي گدرابسهمه ورماني

الوادم تاكل ابتيني ورماني

ونه التفاح اقدمه الهم بديه

 

***************

 

ياليل

 

جعفر البدري

 

اخ يا ليل شيخلصك واني بيك

 الكه سوالف تخنك التوه انولد

دورت بيه واشو ملكيت روحي شكد مصيبة

اني من تالي اعرفتهه يموت المفارگ حبيبه

ودوروا بيه ولكوا حسرة جبيرة

مثل واحد خذو حكه وهوه ما عده عشيرة

ودوروا بيه ولكوا صفنة جبيرة بكبر حاله

واحد بلحظة اعدامه وصافن يفكر بجهاله

هذا شيب عمر يتمشه اعلى راسي وما كلت فد مرة عيب

يعني اذا حبيت ثاني عمر ثاني منين أجيب

انته ماي وصرت ناعور اعله مودك

انته تمشي واني اخلصهه نحيب

اني كل اجروحي منك لجن حسيتك طبيب

هذا ظهري اكراب يمك وانته خنجر

اطعني خاطر اني اطيب

اني ادري الوردة هيه تعيش لو شمهه الحبيب.

 

***************

 

ومضــة

 

 

محمد جواد الكعبي

 

اشرب بالصبر

شربة نفس مخنوگ

ولا بين علي

وحيلي مهدود

ولا مدن چفوفي بساعة العوز

ولا حشم الوادم بيتي مبيوگ

اگص لحمات گلبي وتاكل الناس

ولا يطفه الوجاغ وبابي مسدود

اطيرن فوگ غيمي وجنحي مخلوع

ويظل سباگ جنحي لهسة معتوگ

اکابر مااطيحن رغم الجروح

ويظل نایم بجرحي معشعش الدود

 

*************

 

الصفحة الحادية عشر

 

رواية «سفر وحشي» عن «ألكا» فتاة الماء والريح الأسطورية

 

جديد الكاتب العراقي محمد حيّاوي، رواية تستلهم التاريخ برؤى عصرية وكم هائل من الخيال، تصحبنا برحلة وحشية بحقّ، وترينا كم هو حجم الإعجاز الذي يقدر عليه البشر، إذا أحبوا. رحلة طويلة وممتعة لا نملك إلّا أن نخوضها رفقة أبطالها الرائعين حتى النهاية، لنكتشف العواطف الجياشة والرغبات المكبوتة والأحلام المجنونة والمصائر المتقاطعة. إنّها حكاية ألكا (ألكسندرين تينيه 1868 ـ 1835) تلك الشابّة الهولندية الساحرة، المتمردة والعاشقة للسفر والرحلات، المهووسة بالاكتشافات، المرحة، الجميلة، اللعوب، الجريئة، الشجاعة. وبعد هذا وذاك، الحالمة، العالمة، الفيلسوفة، على الرغم من حداثة سنّها. عندما تقدم على ذلك السفر المهول، وتختتم حياتها القصيرة بالمتعة التي تحب. ومن جهة أخرى، حكاية عاشقها وعبدها وأسيرها الذي يجعلنا نرى ما يرى ونشعر بما يشعر. نحزن لمحنته، ونبتهج لمباهجة الصغيرة. عندما ينذر حياته لأميرة قلبه وخلاصة روحه ونور عينيه ألكا. الرواية بطبعتها الهولندية ستصدر مطلع العام الجديد، وستصل طبعتها العربية إلى المكتبات في العراق مطلع العام المقبل أيضًا.

**********

يالهذا الوهنِ ليتنا نتحرر من عقل حجري

 

عبدالامير العبادي

 

 

حينما تزفُ الالهةُ فرحها

تجلسُ الاميراتُ مخدراتٍ

اعياهن وجومُ حراسِ المعبدِ

ونظراتُ حاشيةِ الملكِ

وانتظارُ مديحِ رجالِ الدجلِ

تلكَ الجاريةُ

اما كل جسدها من الرقصِ

او تيبسَ جسدها المنذورُ

هذا الجسدُ الذي تلامسهُ

الايدي الملوثةُ بدمِ التعساءِ

في آيوانِ الاكاسرةِ

تنتهي الاسئلةُ

وتبقى ريشةُ الطاووسِ محلقةً

لن تسقطها الا نظراتُ المتعبينَ تشفياً

او يقظةُ سيفٍ بيدِ ثائر

مَن يجمعُ اشلاءَ الحماماتِ

لقد قطعتْ وتناثرتْ  فوقَ

البوادي، مَن يعيدُ لها اجنحةَ الحريةِ

مَن يعيدُ هذا الزهوَ

انه يحتضرُ في اروقةِ الخلاصِ

في البلادِ العتيقةِ

تأتي الطيورُ تحطُ بين زوايا

المزاراتِ،تتعلمُ الترويضَ

تهبطُ وتطيرُ بخرسٍ وتعويذةٍ

انْ مسها حسدٌ طارتْ

تبحثُ عن حريتها

ليتنا نتحررُ من عقلٍ حجريٍ

يالهُ من وجومٍ اطبقَ دهراً

انهُ يحفرُ حجرَ الجبالِ

يأتي بزيفٍ يشوهُ تقاسيمَ الشجرِ

حتى ينفضَ عنها الشجنُ

تستغيثُ بالريحِ

ما عدتُ اقوى نشازَ هذا الوجودِ

مخلوقٌ هذا التيه

يلازمنا في رحلةِ الشتاءِ والصيفِ

يتمشى يحزُ روؤساً تلوَ الرؤسِ

تتساقطُ في طرقاتهِ حوافرُ الخيلِ

المثبطةِ حيث ازيحتْ بكارةَ صحوها

لكم سولتْ لنا الاقدامُ

نمضي الى طرقاتٍ تأبى الوصالَ

انَّ هوسَ ذاكرتنا

آهاتُ الحديثِ لم يصدقها

ملاكٌ قد ينزلهُ الربُ

ينكفىء فوقَ اجنحةِ التوسلِ

وخطابٌ لا يقبلُ الاعتذارَ

ساجمعُ كلَّ كنوزي

أأخذُ كلَّ عطورِ اشجارِ الحدائقِ

انفضُ غبارَ نرجسيتي

احيك، اليك من روائحِ الدنيا

صليباً يطردُ عنك عيونَ الحسدِ

لأن اللهَ خلقني من نطفةٍ

سوفَ اتناسلُ ،بين المدنِ الفسيحةِ

ربما أعيدُ مجدي التليدَ

طفلاً في حضنِ امي

اني اشتقتُ هزها للمهدِ

لصريرهِ الآسر

**********

افتتاح مهرجان بغداد الدولي للمسرح.. د. جواد الاسدي في تقاسيم على حياة منتهكة

أ.د.عقيل مهدي يوسف

 

تشيخوف قدم له (ستانسلافسكي) مسرحياته في مسرح (موسكو الفني) في (1899)- “الخال فانيا”، و (الاخوات الثلاث)) في (1901) – و “بستان الكرز” في ( 1904)، امتاز إسلوبه الفني، بالاختزال، وكتبه مسلية، وواقعية، وقصيرة – بخلاف دستويفسكي وتولستوي اللذان يكتبان عشرات الصفحات عن شخصية ما، يصورها تشيخوف بلمحة سريعة، وبتفاصيل صغيرة وخطوط قليلة بارزة، فهو يرى (الايجاز): (روح الذكاء، وقرين الموهبة) وهذا مايجعلك متعاطفاُ مع أبطاله، ان كانت شخصيات (تولستوي) تعاني بصورة معقدة، وبإسلوب متعال عن : (الله – الحب – الروح الروسية) فإن شخصياته نجدهم يشبهوننا نحن، ( من غير أن نقتل سيدة عجوز بفأس، أو نحارب نابليون في معركة) كما يقول ناقد روسي من أقواله (تشيخوف كم هو جميل هذا اليوم، لا أعرف ما اذا كان ينبغي لي شرب كوب من الشاي؟ أو أشنق نفسي) وكتب مرة: (شربت كثيرا، لدرجة تجعل روسيا فخورة بي) ويقول: (الطبُ زوجتي الشرعية، والادب عشيقتي).

لقد أفاد تشيخوفمن زيارة لجزيرة سخالين وما يكابده المعتقلين في (سجنها) الرهيب وحياة سكانها المحليين يقول عن نصوصه المسرحية) ان كتاب المسرح يحشرون في أعمالهم، ملائكة، وأنذال، ومهرجين، وأردت أنا أن ابتكر، فلا وجود عندي لقاطع طريق أو ملاك (...) ثم يضيف ولم أتمكن من الاستغناء عن المهرجين – ولم أتهم احداً أو أبرئ أحد).

ولقد بدأت بمسرحية (النورس) قوية وأنهيتها هادئة جداً، فالبطل نراه يأكل ويشرب ويغازل، ويقول الحماقات في أغلب الأحيان، وهذا ماينبغي أن نراه على المسرح- لنترك الحياة والناس على حقيقتهم بلا مبالغة.

لعبت زوجة تشيخوف (أولغا كنيبر) ادوار البطولة في كثير من مسرحياته، تحتوي نصوصه على جوانب فرعية تضيء الامل من غير ان تدون بكلمات، بآمال خفية، وبروح من الدعابة، والسخرية المعافاة.

يقول عنه (ستانسلافسكي) في الغالب لا يعبر تشيخوف عن افكاره في الخطب، بل في التوقفات، فشخصياته تومئ بالاشارات لابسطور يتحدثون بها. وكانه يتطابق مع تعريف (بول فاليري) للحوار بوصفه (ذلك التردد الممتد مابين الصورة والمعنى) فنرى تشيخوفيجمع بين المضحك والمبكي والطبيعة والشعر .

والتجربة الاخراجية – لدى جواد الاسدي حيث نراه يحول في مختبره التجريبي، المضمرات اللامرئية غلى مرئيات مشهدية، جمالية في تشكلات العرض المسرحي من وجهة نظر متصلة (بتوليف) عناصر العمل الفني وبتركيب مستوياته الايديولوجية والفكرية، بأساليب تعبيرية في زمان العرض، ومكانه المغلق في ثنائية منفصلة، مابين – السجن الذي يقبعون فيه تحت حراسة بوليسية مشددة، وخارج لايمكن النفاذ اليه، تترصده آليه العقاب والدمار.

عادة ماتوصف مسرحيات تشيخوف(بالغنائية) أو (بدراما المزاج) وهي تصور (مجرى الحياة) بطابعها المحلي الروسي، متصلة (بكنايات) عراقية، يوحي بها العرض المسرحي، بشكل مضمر أحياناً، أو معلن في أحيان اخرى .

يرى (غوركي) - ان تشيخوفيفهم الطابع المأساوي لنثريات الحياة، وصغائرها.. فلقد كافح ضد التفاهة وسخر منها، بنقد لاذع جاد طوال حياته، وهذا يذكرنا بمقولة (جادامير) الذي تساوق معه المخرج (الاسدي)، بأن العمل الفني له وجوده الخاص، مما يجبر المتلقي على التوقف عند هذا العمل، ليتأمله بدقة حاذقة، فقد يرى الجمهور ابطال العرض بالانشغال (بفكرة عبثية) لكنهم سرعان ما يتبينوا انها قد جاءت مبنية في سياق العرض المسرحي، بنسق جاد، وببعد جمالي دال، مرتبط بنمو الشخصيات وتبدلاتها السلوكية، وايقاعها العام – فالمخرج قد أقام علاقة ديناميكية – جدلية- برؤية فنية متميزة، بأناقة احترافية باذخة تمظهرت بطرائق تشكيلات العرض وكيفياتها المتخيلة، المثيرة لتفاعل الجمهور وهو يرقب تفاعل الجزئي مع الكلي والفردي مع العام وما تحيل اليه من مرجعيات(محلية)، وقد اظهر الممثلون (مناضل داود) في دور الطبيب و (حيدر جمعة) في دور المريض النفسي الذي دمرت حياته الخاصة والعائلية بالكامل، والذي قضم اصبع الطبيب، وذلك التابع (امير احسان) (ايغوركا) الذي يتغنى بالنقود (الكوبيكات) والمغرم بالزواج من (النائبات) و(اياد الطائي) الممثل الذي ادى في غابر اعماله دور (الحوذي) ليتقمص دوره من جديد وبشكل آني، ببعد تراجيدي يرثي ذيل حصانه المقطوع، بعد ان أردوه قتيلاً، حصان كحلت عينيه بكحل عربي وهو يشع بياضاً وفتوة، وفرحاً في الحياة مع مهرة أصيلة، وذلك العازف المبدع (أمين مقداد) أو ذلك الشرطي ( جاسم محمد) الذي يدمر كل من تحت حراستهبما فيهم الطبيب النفسي، او الاقتصادي الحاصل على أوسمة عالمية .. استطاع المخرج تحريك المجموعة بدقة متناهية وبخطوط منتظمة ومتراكبه وعشوائية قصدية سرعان ماتصطخب بأنساق هوجاء، هادرة ضاجة، أو مايتبعها من مواقف هامدة ساكنة خافتة تبعا لمتطلبات (المشاهد) المتتالية والمتصلة والمتشابكة والمنعزلة حيث يتحوطها سطح معدني خانق كامد ببوابات مغلقة، ونوافذ معتمة يجمعها المنظر المسرحي، الممتد والمتطاول غلى غلق أفق السماء، وبما صف من كراسي، وطاولات وقدور حساء وشوكات رنانة وبإضاءة ملونة بالاحمر والازرق الحار والبارد والغائم الباهت الرمادي ليختتم العرض بجثة معلقة من داخل الحصن المعدني المتحجر وبسكون المجموعة المريب (وبانتفاضة) الطبيب إلى (وداعة) مستكينة للأمر الواقع، الذي شخصته قوى سلطوية ماحقة، وبوليسية مخابراتية شرسة.

لقد تفوق كادر العمل المسرحي على نفسه، وكل منهم يظهر سمات شخصيته (personality Traits) باداء تعبيري وبمغايره انزياحية ومشاركة ملحمية جمعية فعالة، بإسلوبها المهاري المبتكر في مقاربة ادوارهم حيث تتحكم الاسباب بالنتائج ليتركوا انطباعا مدهشاً فجر تعاطف الجمهور وعمق تماهيه مع خطاب العرض وفكرته الانسانية، وجلالها المبهر .. شكراً للمخرج ولمساعده المبدع صميم حسب الله.

*********

نقد.ز للحلم أزهاره

ناجح المعموري

 

(كما لو أننا نولد للتو) “ كم هي منطويات العنونة التي تومئ، وكأن القاص خسر كثيراً في حياته وعرف الأوجاع والانكسارات والخسارات، لكنه وفي لحظة غير متوقعة حاصرته الصحوة وعرف بأنه مخلوق جديد، غادر كل ما عرفته ماضيات أيامه وسنواته، لذا يزاول حياة جديدة لا شيء فيها مما عرفه قبلاً، والجماسي قال هذا العنوان ليس بوصفه ذاتاً واحدة، بل نحن، معه كثر من الافراد الذين عاشوا مطرودين وممحوين. التعرف الجديد منقطع الصلة مع الماضي تجعل الكائن مهووساً ومندهشاً بكل ما رآه، لذا لم يكن متحمساً لمزاولة ما عرفه من متع وبهجات بهدوء وفرح، كما يضفي العنوان قيماً وافكاراً جديدة لكائن اخذته الصحوة نحو جديد يمنح ما لم يفكر به الفرد، حتى ينسى فشله المتكرر. لان كل ممارساته قبل مقترحاته هي فتائل انطفاء وعتبات موت.

قصة “الزورق” القصيرة جداً التي اراها لكثرة  اختزالها تقطر ماء تحمله حتى نشفت، لأنها وسط فضاء مائي شفاف، اختزل كثيراً، حيث السماء في الضفة الاخرى، تكدس وسائد ذات الوان وردية واراجيح واسرة فارهة من نتف غيوم بيض، وتملأ فراغاتها ببالونات زرق بهيجة الهيئة. هذا الشعر وامتلأ الوحدة السردية بفيض الشعرية كله توصيف من اجل جان دمو ليجده الحماسي، لأنه اتعظ من مقدسات ريلكة، ولم يجد غير جان دمو ليجعله صورة مرآته، بعد ان فحص الشهادة التي اضفى عليها سركون بولص روحاً ليست كما يعتقد من اكتفى بريلكة. وزادت طاقة التحفيز ووجد جان مو وكأنه ولد للتو وهذا حقيقي لان الجماسي منحه شهادة.

ولادة ستبقى تاريخاً طويلاً في خزان الذاكرات وبذلك جعلته حياً ومبتهجاً، سعيداً، لأن السماء في الضفة الثانية من الالهة الاولى وهي تدخل حياة عالم جديد لم يعرفه جان مو من قبل ولذا غامر لأول مرة في حياته، مجازفة لم يألفها، لأنه مرتكب الاخطاء دائماً وذاكرته تعطى له فقط، توقظ فيه ما يجعله ثرثاراً، لكنه الآن في نص “زورق” غامر مع الوانه الكثيرة ويسرع بتخطيط بانوراما مزدحم عن الذين عرفهم جان دمو وعاش معهم. حتى تحولت البانوراما الى تراجيدياً وهي هكذا دائماً. هو الحي الميت، الميت الذي استيقظ على ورقة كاظم الحماسي والتقط “ وجوه نضرة لأولاد وصبايا ينشجون بدمع مدرار، يساقط على شيبات رؤوس ولحى شيوخ وعجائز، ثم تجري في اخاديد غائرة في صفحات وجوهم الذابلة، محتشدين اسفل القماشة... ص9

ايقونولوجيات للتاريخ الحيّ المعطل، وفي اسفل البانوراما مغاير واختلاف، موت، موت فقط، توابيت وعلامات قاتلة، معطلة اشتعلت بها النيران وفاحت رائحة دخان الاحتراق. واستغرب جان دمو وهي يرى الراوي مستغرباً لا يعرف كيف الوصول للضفة الاخرى كان جواب دمو جاهزاً ، حاضراً، يعرفه جيداً ولا غيره من خلاص ومنقذ، فالحياة تعطلت بالكامل وصار الكائن ممحوا وراضياً بذلك، وعلى الجميع المغادرة من مكان الى ضفة اخرى، والزورق الحامل لمن راغب بالمغادرة هو قنينة العرق.... هي الخلاص وهذا هو الخراب الذي ذهب اليه جان دمو، ولم يستطع الافلات ولم يمكن جماعاته من الهروب.

في نص “ كما لو اننا نولد للتو “ يضيء ما تحدثنا عنه في البدء والاشارة صريحة في استهلال القصة  بعد ان صهرتنا مرائر الشحميات السنوات وافراحها الشحيحات في روح واحدة، كانت مباغته، اول طعنة غدر واشدها اذى على الاطلاق، واجهتني في حياتي.. واليوم وقد بلغت الستين، وحيداً دونما حبيب او انيس وسلال ايامي توشك على النفاذ، افتقد حضورها البهي واشعر باليتم المكتمل / ص47.

غياب المرأة تعطل كلي لحياة الزوج والعيش وسط خواء وموات التوقف فراغ، مغادرة الامتلاء، وتظل الحياة واحدية، وهنا يكون الفشل والاحباط. وفي نص “ كما لو اننا نولد للتو “ المغادرة قاسية الزوج ظل وحيداً، فارقته الروح الداخلية العميقة، الساكنة في دقائق خلايا جسده، وتلك حكمة الثنائية، التي كرسها كل منهما عبر سنوات، اكتضت بالجوع والالم والمرارات، لا واحد منهما يمتلك طاقة احتمال الغياب المفاجئ. وكيف كان اللقاء وسط حدبات المقبرة، كل منهما يقدم شعائر ولاء واستعادة تاريخ ومزاولة حب مستعاد مثل الحلم وكأنه الاسطورة، لقد تحول لا معقولاً ولا غرائبياً. رجل وامرأة، شيخ طحنته ايام الضيم وزوجة ظل فيها عرق نابض، حي، يقظ، كلام مثير بينهما وتقارب الخفايا، ارتضت به، يفوح جسده برائحة غذاها بخور قبر زوجته مع ماء الورد، لكن تشع منه هبة ضاق بها الجسد ونفرت للخارج، الحكاية ليست متكتم عليها، بل كشف كل منهما عنها، والاعلان قبول بالآخر واعتاداً الحنين عند قبر كل مغيب هي محتضنة لقبر زوجها وهو جاث على ما اقترب عليه بثقل حنينه العميق والطويل. توصلا الى اعماق التراسل، الرغبة مرفرفة، اخذتهما الى سرداب. مزخرف بالسراميك، وطفل فرد ذراعيه مرحباً بهما يبث لهما حلماً آتياً. وفي لحظة لا تختلف عن البدئية التي اغوت بينهما، هي الملوحة، مثلما في كل الحكايات الاولى وكأنها تستعيد الاساطير الاولى، كشفت عن جسده ملفوف بثوب اكتظ عليه وتكومت العباءة، قالت له ما يريده وتحلم به، وفعل مثلها، بثا رسالة شعرية، اشتعلت كل الاشياء وشبت الكوامن باتصال عشقي، هو الذي تحدث عنه الشاعر ريلكة. القاء طارد لحضور الموت والتماعات السيراميك ورائحة الماضي المدفون، شم جسداهما وغادر للفضاء الخارجي وكانا يشعران “ كما لو انهما يولدان للتو”.

الجماسي شاعر حساس، مرهف يذهب للحب ويستدعي به الغائب ويحلم بالمفقود، في كل قصصه غياب وحضور، استحالة الحلم، ومفاجأة التحقق وهو يريد ان تكون الحياة مثلما يعرفها، طاردة للموت والتعطل. تفتح نوافذ الحلم والاسطورة للمرأة التي لا تقوى على بقاء بلا اساطير، لأنها الانثى البدئية التي كتبت الاسطورة بالرموز والايقونولوجيات. الزوجة مبتهجة والزوج سعيد، لانهما تعرفا على بعضهما وكانت المرأة الجميلة باربعينها هي التي كتبت ولم تقل نداء، متحدية السواد، بعباءته المكومة وسط القبر الجمعي واستعادت ما هو غائب وغير منسي.

قدم كاظم الجماسي تكرار لانموذج المرأة المطرودة من الحياة واخضاع العنوسة لها، اربع نساء يغادرن فجراً الى قمامات مطروحة خارج فضاء الجماعات، يجمعن القناني الفارغة، تفوح من ثيابهن روائح عفنه واوساخ دبقة معلقة باذيالهن. لكن الطرد ينتهي لحظة الغروب، كل واحدة تتطهر وتغتسل وتستبدل ثيابها وينشرن البخور والقرنفل والعطور وتبدو الواحدة منهن مهيأة للحظة ركضت نحو الماضي.

الحرمان والمرارات، الجوع وقضاء الوقت وسط المزابل والعفن لجمع ما لا يريده احد، لماذا اختار القاص كاظم الحماسي اربع نساء لمهمة العمل المبكر ولجميع ما تتركه العوائل من نفايات، نساء عوانس، خسرن كل شيء الا الحلم واستعادة الذاكرة التي تريد استعادة الصحوة وتعيش كل منهن حياة امرأة تستعيد ما تريد من ترافه وجمال، تغتسل وتتعطر وتنثر روائح وسط البيت وتعيش كل منهن وكأن حلما يسكن معها في غرفتها، ولأن الواحدة منهن مزدحمة باحلام الممكن والمستحيل، ينشغلن الليل حتى لحظة سكرات النعاس. وتقاوم الواحدة نهارها تعباً في اطرافها وكل جسدها الذي انعشته ترطيباً بالماء والعطور وتخيلات ممكنات تحقق الحلم على الرغم من العنوسة. الفضاء الغرائبي شغال وهن يمتلكن فرصاً تبث في جسد كل منهن انعاشاً وخدراً ودغدغة، يريدها الجسد في لحظة  حلم رسمته على قطعة قماش بيضاء، لكل واحدة بياضها وشعريتها وعذريتها واحلامها المتراكمة والواحدة تطرز وردة بلون جميل ومثير وكل ورقة لها لون مغاير مثير للفتنة وهكذا تتحول الوردة حديقة الوان، يقودهن النعاس والحلم منتظر ولم يتحقق النوم... الفجر، وجدت كل واحدة قطعة بيضاء، هو الذي يعرفه الناس منهن العفة والشرف والعنوسة، لكن الاوراد مسروقة من على القماشة البيضاء. لا وجود لجسد الانثى ومن ينعشه حتى بالحلم لا شيء ممكن غير البياض.

ـــــــــــــــــــــــــ

*عنوان مجموعة قصصية لكاظم الجماسي، صدرت عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق 2021.

************

الصفحة الثانية عشر

 

إصدار.. العدد 20 من “صوت الصعاليك”

 

صدر العدد (20) 1 كانون الأول 2021، من صحيفة “صوت الصعاليك” الاخبارية الالكترونية النصف شهرية.

من عناوين العدد: “صيانة المعايير الإنسانية والتعليمية مهمة الدولة والمجتمع”، “فشل النظام الصحي والبيئي في العراق في معالجة اضطراب طيف التوحد”، “العراق القادم.. حمامة أم غراب؟”، “ساحة التظاهر والاعتصام بين تشرينين” و”طلبة العراق ماكنة الثورة التي عليها أن لا تهدأ”.

وتمثل هذه الصحيفة التي تعنى بالقضايا السياسية والمجتمعية، “صوت مَن سقطوا لاستعادة وطن فارتوت أرض الرافدين بدمائهم” – وفق ما جاء في مانشيت يتصدر جميع صفحاتها الـ 22.

 

 

**************

خارج النسق.. الطريق الثقافي

 طالب عبد العزيز* 

 

يؤرخ الاستاذ رفعت عبد الرزاق محمد لاصدار الملاحق في الصحف العراقية الى بداية القرن العشرين، فقد أصدرت ( صدى بابل ) في العام 1911 ملحقا عن والي بغداد ناظم باشا، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أصدرت جريدة ( العرب ) لصاحبتها سلطة الاحتلال البريطاني يوم 30 حزيران1919 ملحقا صغيراً، بصفحة واحدة، كتب عليه كلمة ( الصلح ) وإبان ثورة العشرين اصدر في النجف الشيخ محمد باقر الشبيبي جريدة باسم جردة ( الفرات ) بملاحق صغيرة خاصة باخبار الثورة.

وحين أعود بذاكرتي الى منتصف الستينات اتذكر قصة محمد خضير (البطات البحرية) التي نشرت بملحق جريدة الجمهورية، وفي بداية السبعينات نتذكر ايضاً جريدة المرفأ البصرية، التي كانت تصدر كملحق لمجلة الاذاعة والتلفزيون، ومع استقلاليتها بداية السبعينات، أيضاً يمكننا تسمية جريدة (الفكر الجديد) ملحقاً لجريدة طريق الشعب، الجريدة التي كانت زاداً ثقافياً ومعرفياً لم نكن لنستغني عنه آنذاك، ولعل الملاحق المتنوعة التي تصدرها جريدة المدى هي الاشهر والاهم منذ العام 2003 ، الامر الذي اسست له وبات عرفاً في الصحافة العراقية اليوم.

بالاهمية ذاتها نتصفح ملحق (الطريق الثقافي) الصادر في أول شهر كانون الاول، مع العدد اليومي لجريدة طريق الشعب، والذي عاود، وبحلة جديدة، بعد توقف دام سبع سنوات ونصف، ليكون زاداً ثقافياً مضافاً، باثنتي عشرة صفحة، تباينت في موادها بين الشعر والرسم والقصة والنقد والسينما والابواب الاخرى، وبما يبين الجهد المضاعف الذي في بذل في اختيار المواد والتصميم والتنفيذ والاخراج، ولا أغالي إذا قلت بانه أعادني الى سبعينات القرن الماضي، والى شغفي في الاحتفاظ بالملاحق، والعناية بأرشفتها لتكون جزءاً مما اقتنيه، وأحرص على مراجعته بين فترة وأخرى.

كانت تغطية المعرض الاستعادي للفنانة المكسيكية فريدا كالو ، الذي أقيم لأعمالها في متحف كوبرا، وسط أمستردام قبل ايام، أبرز ما تضمنه العدد، حيث جاءت الإشارة إليه في ثلاث صفحات من الجريدة، مع نشر بعض أعمالها، (كالو) التي كانت تمثل الأنموذج القاسي في فهم الحرية والدفاع عن قيم الثورة عبر الفن، وتحديها لسطوة الشهرة، التي كانت لزوجها دييجو ريفيرا، كأبرزرسام، لأكبر الجداريات في العالم، فضلا عن قصة مرضها وإعاقتها المعروفة، بعد الحادث الذي تعرضت له، ناهيك عن حياتها الجريئة والمختلفة، ومواقفها في السياسة والفن، وعلاقتها الجنسية مع تروتسكي.

وتأتي مادة الكاتب كه يلان محمد المعنونة( تبسيط الفلسفة- شرفة ارسطو ) بذات الاهمية المعرفية، فقد بحث في بدايات الفلسفة، منذ ارسطو حيث كانت تمزج الاسئلة الكونية الاولى بالخرافة، وانتهى عند حدود العقل والعلم، ووجودهما كمادة في فهم ما يدور حولنا، عبر تبنيها لأدق مفاصل حياتنا.. كما تأتي مجموعة القصص التي ترجمها سعيد بن عبد الواحد من أدب أمريكا اللاتينية واسبانيا والبرتغال لتضيف للملحق زاداً سرديا لا غنى لنا عنه، كذلك الأمر مع العرض لرواية فارغاس يوسا (أزمة مرّة) وقصيدة تيدهيوز، وقصة مارغريت دوراس، وقصة (حلم الضابط الأمريكي) لجبار ياسين .. وغيرها من المواد التي لا تسع الورقة لعرضها. ملحق الطريق الثقافي هو مما يُحتفظ به طويلاً.

ــــــــــــــــــــــــــــ

*المدى 2021/12/7

 

**************

 

أسس مدنا خيالية.. شيرو بهردار يحاكي المستقبل في لوحاته

 

السليمانية – طريق الشعب

قصة إبداع بدأ مشوارها الفنان الشاب شيرو بهردار عام 2005، حينما أنجز أولى لوحاته الفنية التي تجسد مدنا في كوكب خيالي أطلق عليه “كوكب بهردار”.

هذا الفنان، وهو من مواليد 1992 في السليمانية، يحاكي في لوحاته المستقبل، مطلقا على أسلوبه الفني هذا “لعبة خيالية”. وهو يقول: “إذا أراد الانسان اختبار تجربة في اقل فترة زمنية، عليه خلق كوكب افتراضي يحاكي الكوكب الطبيعي”، مضيفا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن “كوكب بهردار يتضمن مدنا خيالية وواقعية تحاكي واقعنا ومشكلاتنا”.

 

12 مدينة خيالية

يتحدث بهردار، الذي أسس حتى الآن 12 مدينة خيالية عبر لوحاته، عن معرضه الذي احتضنته أخيرا “قاعة المحطة” في بغداد، فضلا عن معرضه السابق الذي أقيم في مدينة دهوك. ويوضح أن تجربته الأولى بدأت في السليمانية، بعد أن أنجز محاكاة لمدينة خيالية اسمها “أكس لاين” تعمل على تشغيل الطاقات الشبابية، مبينا أن انجاز عمله الأول استغرق سنة ونصف السنة.

ويعرّف الشاب شيرو “طريق الشعب” بمدنه التي رسمها، ويقول أن من بين المدن الواقعية التي رسمها بغداد والسليمانية و”مستقبلا أنوي رسم أكثر من 200 مدينة في شرق آسيا”.

ويوضح أن إحدى مدنه أطلق عليها “مدينة بغدادو”، وهي محاكاة لمدينة بغداد المستقبلية. ويلفت إلى أن “لوحة بغداد تتضمن ملحقا يحتوي قصورا تروي الأحداث التي تمر بالمدينة، والتجارب التي تخوضها، وتأثير ذلك على نمط الإدارة”.

أما لوحته الموسومة “مدينة ناملس”، فيشير إلى انها محاكاة لمدينة السليمانية. بينما تحاكي لوحته “مدينة بهار لاند”، مدينة خيالية تعمل على الربط بين ثقافات الأضداد.

ويتحدث شيرو عن مدينته “واي لاين”، موضحا أنها مدينة تختص بالأبحاث في مجال العلوم والسياسة وغيرها. كما يسلط الضوء على مدينته “أي لاند”، التي تحاكي مصانع المستقبل، مبينا أنه “في الواقع تكون المصانع مشيدة على الأرض، لكن في هذه المدينة الخيالية ستكون على شكل كرات طائرة مع عمالها”.

أما مدينته “باران” فهي تعمل على الربط بين السياسات. 

 

رسالة

ويقول شيرو أن رسالة مشروع المحاكاة تفيد أن “الإنسان يجب أن يخوض تجارب على كل قرار ينوي اتخاذه. فمثلا لو أردت بناء سد أو محطة طاقة أو شركة، أو قررت الإقدام على الزواج أو خوض انتخابات، فيمكن أن تبدأ ذلك بتجربة المحاكاة مع النفس في مدة زمنية قصيرة، قد تعطي إجابات لسنوات مستقبلية”.

ويطمح هذا الشاب إلى إنجاز محاكاة مستقبلية لكل محافظات العراق.

 

*************

 

النجف.. طالب ثانوية يصنع طائرة مسيّرة

 

النجف – وكالات

تمكن طالب في الصف الرابع الاعدادي بثانوية المتميزين في النجف، من صناعة طائرة مسيرة بمواد محلية زهيدة.

وذكرت مديرية تربية النجف أن الطالب رضا مهدي خضير صنع الطائرة ضمن مشروع “تميز المتميزين”، الذي أطلقته إدارة المدرسة “لدعم وتحفيز الطاقات والابتكارات العلمية”.

ونقل بيان اصدرته المديرية عن الطالب خضير قوله، ان إنجازه الطائرة جاء بتشجيع من مدرسي المواد العلمية في المدرسة، فضلا عن عائلته التي ساعدته في تنمية قدراته، وقدمت له الدعم اللازم.

وأوضح أن النموذج المنجز قابل للتطوير، لتصبح الطائرة متعددة المهام وذات مديات بعيدة، وليمكن استخدامها في الاستطلاع والكشف والمراقبة، فضلا عن رش المبيدات الزراعية، مؤكدا أن تصنيع الطائرة غير مكلف، ويتم بمواد متوفرة في الأسواق تباع بأسعار زهيدة، مقارنة بالطائرات المسيرة المكلفة التي تستورد من الخارج.

إلى ذلك ثمّن مدير تربية النجف، مردان البديري، جهود الطالب رضا وإدارة مدرسته التي ترعى المواهب والطاقات العلمية، مشيرا إلى أن هذه الطاقات يجب أن تلقى اهتماما حكوميا.

 

*************

السبت بدل الخميس.. رفع لوحة كامل شياع

 

 

بغداد – طريق الشعب

فرضت ظروف قاهرة تأجيل حفل رفع الستار عن لوحة (بورتريه) الفقيد الشهيد كامل شياع، الذي كان مقررا اقامته عصر اليوم الخميس في بغداد، الى يوم السبت المقبل 11 كانون الاول الجاري.

وقال مصدر في المحلية الثقافية التابعة للحزب الشيوعي العراقي التي تقيم الحفل ، انه سيبدأ في الساعة الثالثة من عصر السبت على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في بغداد، وان الدعوة لحضوره عامة مفتوحة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بين العنف المجتمعي والعنف السياسي

 

 

بغداد – طريق الشعب

تعقد “منظمة صوت المرأة” المستقلة، بعد غد السبت في بغداد، ندوة بعنوان “العلاقة الجدلية بين العنف المجتمعي والعنف السياسي وتأثيره على المرأة”.

تبدأ الندوة التي ستقدمها د. لاهاي عبد الحسين، في الساعة العاشرة والنصف صباحا، على قاعة مجلس السلم والتضامن في شارع أبو نؤاس.

والدعوة عامة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ألفا كتاب مجانا لطلبة جامعة واسط

 

الكوت – وكالات

أطلق “فريق جامعة واسط” للتعايش السلمي والعمل التطوعي، أخيرا، مبادرة لتوزيع الكتب مجانا على طلبة الجامعة. حيث وزع خلال معرض للكتاب أقامه في أروقة الجامعة، نحو ألفي كتاب مجانا على الطلبة، تسلمها تبرعا من دور نشر عديدة.

و قال منسق المعرض فيصل الزويني في حديث صحفي، أن متطوعين من مختلف المحافظات ساهموا في المعرض، إضافة إلى دور نشر تبرعت بالكتب.

وأضاف أن الفعالية تستهدف تشجيع الشباب على العودة الى الكتاب، بعد ملاحظة عزوفهم عن القراءة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، والانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شيوعيو الكاظمية يكسون الطلبة الأيتام

 

 

بغداد – عدنان جاسم

 

ضمن حملات التكافل الاجتماعي التي تواصل تنظيمها، زارت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، أول أمس الثلاثاء، “متوسطة الكاظمية” للبنين، وذلك لتقديم بعض المساعدات العينية للطلبة المحتاجين.

ووزع وفد المنظمة الذي رافقته عضو اللجنة المركزية الرفيقة نسرين حسين، ملابس شتائية على الطلبة الأيتام.

ولاقت المبادرة استحسان إدارة المدرسة، التي أشادت بمواقف الحزب الإنسانية والسياسية.