اخر الاخبار

أدخلت المكتبة المركزية في الناصرية، أخيرا، تقنية البحث الإلكتروني للوصول إلى مصادرها. إذ يستطيع القارئ تشغيل ماسح الـ “باركود” في هاتفه وتوجيهه إلى شاشة صغيرة، لإيجاد ما يبحث عنه من كتب في وقت قياسي.

وكانت طريقة البحث التقليدية المتبعة في هذه المكتبة ومعظم مكتبات العراق، هي التوجه إلى أدراج مصنفة حسب التخصصات، في داخلها قصاصات مدونة عليها عناوين الكتب وأرقامها، ليقوم القارئ بطلب الكتاب مباشرة من أمين المكتبة حسب العنوان والرقم.  أما التقنية الجديدة فتتلخص في توجيه مؤشر الماسح نحو واجهة الدرج، فتظهر العناوين مباشرة على شاشة الهاتف.

مسؤول شعبة المكتبة الالكترونية في المكتبة، غيث الساعدي، يقول في حديث صحفي أنه “منذ شهور نعمل على إدخال هذه التقنية”، مشيرا إلى انهم وضعوا الـ “باركود” على أدراج عناوين الكتب المصنفة حسب الاختصاصات العلمية والفكرية والأدبية وغيرها، كما وضعوا أخرى على طاولات القراءة، ما يساعد القارئ في إيجاد الكتاب المطلوب خلال وقت قصير.

وأوضح انهم شملوا في هذه التقنية حتى الآن 12 آلف كتاب، من أصل 20 ألف كتاب، وهم الآن يعملون على شمول بقية الكتب.

أما رعد الناشي، وهو من رواد المكتبة، فيقول أن “هذه التقنية جيدة وتختصر الكثير من الخطوات. إذ يمكننا حفظ عناوين جميع الكتب على الهاتف، وتصفحها بعد عودتنا إلى المنزل، ما يسهل علينا اختيار العنوان الذي نرغب في قراءته عند عودتنا للمكتبة مجددا”.