اخر الاخبار

الصفحة الأولى

رائد فهمي مُرسيا الحجر الأساس لمقر الحزب في بغداد: راهناً في بنائه على دعم الطيف الاجتماعي الواسع

بغداد – طريق الشعب

أحيا الحزب الشيوعي العراقي أمس الأول الجمعة، ذكرى تأسيسه التاسعة والثمانين باحتفال حاشد في الهواء الطلق، أرسى فيه سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي الحجر الأساس لمقره الرئيسي الجديد في بغداد.

وجاء الاحتفال الذي جرى في موقع إقامة المقر، الواقع بمنطقة بارك السعدون في العاصمة، بعد انقضاء سنة وبضعة أسابيع على اعلان حملة التبرعات لانشاء المقر، التي اطلقها الحزب يوم الخامس من آذار 2022.

ذكرى للعراقيين

وقدم الرفيق فهمي في كلمة ألقاها في الاحتفال التحية للحاضرين، مؤكدا ان ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي ليست للشيوعيين وحدهم، فدائما ما كانت ذكرى التأسيس عيدا وطنيا بامتياز، لكون الحزب خاض نضالا متعدد الابعاد والجوانب فلا يمكن فصل نضال الشيوعيين عن النضال الوطني في مراحله المختلفة سواء ضد الاستعمار من اجل التحرر والاستقلالية ام لاحقا من اجل السيادة الكاملة، او الان من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية.

وأشار الرفيق الى ان اسم الحزب الشيوعي مقترن بالتحرر الوطني والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ولم يتوقف يوما من اجل القضايا الطبقية وحقوق الناس في تحسين معيشتهم.

احتفال مميز

وبيّن فهمي ان الاحتفال هذا العام مميز فنحن اليوم نضع الحجر الأساس لبناء مقر للشعب قبل ان يكون للشيوعيين، منوها الى ان الاقدام على هذه الخطوة هو تحد كبير لحزب يعاني من شح الأموال، وعليه فقد راهن الحزب في حملته على مساندة ودعم الطيف الاجتماعي الأوسع، فالشيوعيون لوحدهم غير قادرين على اكمال بناء هذا المقر.

ونوه فهمي الى انه منذ اطلاق حملة التبرعات لاحظنا الالتفاف والتجاوب الواسعين من قبل الشيوعيين واصدقائهم ومؤازريهم وللشخصيات الوطنية وحتى ممن ينتمي لاحزاب أخرى حيث قاموا بالتبرع لبناء مقر الحزب.

واكد الرفيق ان بناء المقر لا يمثل حدثا عابرا، فهو محاولة لتكريس الحياة الديمقراطية وابعادها المتعلقة بالحريات والحقوق التي ما يزال يشوبها الخلل لغاية الان، وهي بحاجة الى التكريس، موضحا ان ارادة الشعب القوية بكل قواه الوطنية والديمقراطية قادرة على حماية هذه الحريات وعلى السير قدما من اجل استكمال البناء الديمقراطي الفيدرالي.

مصدرا للتنوير

وأشار فهمي الى انه اردنا من خلال اطلاق شعار بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين ان يكون هذا المكان مصدرا للتنوير وللفعل السياسي المدافع عن حقوق الناس ومكانا مفتوحا لسائر العراقيين.

وتحدث امام المحتفلين كذلك الرفيق د. عزت أبو التمن، عضو المكتب السياسي للحزب، فاشار الى مشاركة منظمات الحزب في انحاء البلاد وأحزاب وشخصيات عراقية وطنية ومسؤولين، إضافة الى عموم المواطنين، في دعم الحملة والتبرع لانجاز المشروع.

وأوضح أبو التمن ان ما تم جمعه في مجرى الحملة حتى الآن يصل الى حوالي ربع الكلفة الكلية لإقامة المقر، وانه يغطي الجزء الأكبر من تكاليف المرحلة الأولى، وتبقى الحاجة ماسة الى مواصلة حملة التبرعات لاتمام تنفيذ مشروع «بيت الحزب .. بيت الشعب».

صرح جديد

واستمع المحتفلون بعد ذلك الى كلمة الكاتب د. جمال العتابي، الذي ذكّر بان الحزب يشيّد اليوم مقره في المكان نفسه، الذي كانت له فيه مطبعة الرواد، المسؤولة عن طباعة جريدة «طريق الشعب» ومطبوعات الحزب الأخرى. كما استذكر زميلاته وزملاءه الذين كانوا يعملون معه في الجريدة وفي عموم اعلام الحزب، صحفيين وكتابا وعاملي إدارة وخدمات.

وإثر ذلك ووسط تصفيق المشاركين في الاحتفال، نهض الرفيق رائد فهمي وأرسى الحجر الأساس، الذي سيقوم عليه الصرح الجديد، الذي يريده الحزب «صرحا وطنيا يجسد العطاء المتجدد للناس والوطن، ومنصة للتنوير، ومسرحا لشتى الفنون والآداب، ومحفلا للفكر والابداع».

**********************************

رئيس الوزراء يهنئ بالذكرى الـ 89

استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وفداً يمثل السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الجمعة 31/3/2023 في مقر الحزب ببغداد.

حمل الوفد المكون من مستشاري رئيس الوزراء الدكتور حازم وطن والدكتور قحطان عيدان، التهاني بذكرى تأسيس الحزب، مقدرين عالياً تضحياته عبر مسيرته النضالية.

وشارك في استقبال الوفد الرفاق بسام محي وياسر السالم وحيدر مثنى، أعضاء قيادة الحزب.

وفي ما يأتي نص رسالة التحية:

الدكتور رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة

يسعدنا ان نقدم لكم أزكى التهاني بالذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، متذكرين بهذه المناسبة مسيرة الحزب النضالية ضد النظام الدكتاتوري وتضحيات كوادره.

خالص الاماني لكم ولكوادر الحزب جميعاً وجماهيره، والرفعة والخلود للشهداء.

تقبلوا فائق التقدير والاحترام.

محمد شياع السوداني

رئيس مجلس الوزراء

 **************************

مهرجان شعري في مناسبة عيد الحزب

بغداد ـ طريق الشعب

نظمت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في مناسبة الذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب، يوم الجمعة الماضي، مهرجانا شعريا على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في العاصمة بغداد.

ووسط حضور حاشد، غصّت به أرجاء القاعة، رحّب عريفا الحفل الشاعرة حذام يوسف والاعلامي ماجد رهك بالحاضرين، شاكريْن حضورهم من اجل الاحتفال بعيد الحزب.

وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني العراقي، تلاه الوقوف دقيقة صمت، حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية والعراق.

ثم ألقى عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق فاروق فياض، كلمةً رحّب فيها بالشعراء الشعبيين، شاكرا حرصهم على المشاركة في الأمسية.

وتغنى 12 شاعرا شعبيا بقصائدهم الجميلة بنضالات الشيوعيين العراقيين في مواجهة الدكتاتورية، وفي الدفاع عن مصالح العراقيين على طوال 89 عاما من عمره المجيد.

“تفاصيل عن المهرجان في اعداد قادمة”

*******************************************

فصائل العمل الوطني الفلسطيني والحزب الشيوعي العراقي يحيون يوم الأرض

بغداد ـ انتصار الميالي

في اجواء آذارية مفعمة بالنضال، أحيت السفارة الفلسطينية ببغداد وفصائل العمل الوطني الفلسطيني مع الحزب الشيوعي العراقي، ذكرى يوم الارض الفلسطيني 30 آذار،  يوم التضحية والتمسك بالارض ودفاعا عنها، على حدائق مقر الحزب الشيوعي، بحضور فلسطيني وعراقي متميز.

ابتدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والعراقي، ثم الوقوف دقيقة صمت، تكريماً لشهداء شعبي فلسطين والعراق.  وألقى الرفيق وسام الخزعلي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي كلمة الحزب معبراً فيها عن دعم الحزب الكامل لشعب فلسطين ونضاله، حتى تحقيق كامل أهدافه بالحرية والاستقلال وبناء الدولة الوطنية (نص الكلمة منشور على الصفحة 7).

وقدّم السفير الفلسطيني في العراق د. احمد عقل، كلمة في المناسبة، التي شكر فيها الحزب الشيوعي على المبادرة وتنظيم الاحتفالية، التي عدها امتدادا لمواقف الحزب الشيوعي العراقي، في الوقوف الى جانب القوى المظلومة في العالم وخاصة القضية الفلسطينية. وأضاف، ان الحزب الشيوعي العراقي له تاريخ طويل بمساندة القضية الفلسطينية منذ بداياتها، وقدّم عشرات الشهداء والاسرى والجرحى والمناضلين الذين شاركوا عمليا في النضال الوطني الفلسطيني على كافة مراحله، مستذكرا زيارة الرفيق الخالد فهد الى فلسطين في بدايات عشرينيات القرن الماضي، وما تبعها من تشكيل أول جمعية لمناهضة الحركة الصهيونية “عصبة مكافحة الصهيونية” واعتبارها حركة فاشية متخلفة ورجعية.

 *******************

راصد الطريق.. إنصاف المتقاعدين  لا استقطاع رواتبهم

ان مبلغ الاستقطاع الشهري لسلفة العشرة ملايين دينار يبلغ 245 الف، الا ان المتقاعدين المقترضين الذين يحملون بطاقات النخيل على مصرف الرشيد، وصلت اليهم رسائل باستقطاع 490 ألف دينار، ما يعني ان مجمل المتقاعدين الذين لا تتجاوز رواتبهم الـ500 ألف دينار لم يستلموا سوى اقل من 9 الآف دينار بعد استقطاع أجور صرف الرواتب من قبل مكاتب الصيرفة.

في ظل ارتفاع الأسعار وتزامنا مع شهر رمضان تقدم المصارف الحكومية بشكل غير مسؤول على التلاعب بمشاعر شريحة منسية من حسابات المتنفذين، والتي لم تسلم حتى على ابسط حقوقها.

هذا الاستقطاع، غير المبرر وغير المفهوم، جاء ليذكر الجميع بالاجحاف الكبير الذي يتعرض له المتقاعدون من خلال فرض فوائد تصل الى النصف مقابل السلف التي تقدمها المصارف الحكومية.

ان من غير المقبول الاستمرار في معاملة المتقاعدين بهذا الشكل المنافي لحقوقهم، ولما قدموه من خدمات، فاستغلال حاجتهم وعوزهم لا يمكن ان يكون مبررا لجشع المصارف ومن يقف وراءها.

جيد ان يتراجع مصرف الرشيد بعد الضغط والمعارضة الواسعة عن هذا الاجراء المجحف، ولكن الجهات المسؤولة عن صرف السلف لا بد لها من مراجعة سياستها اتجاه جميع المواطنين وخاصة المتقاعدين.

 ***********************

الصفحة الثانية

اتفاق مبدئي على استئناف تصدير نفط الإقليم

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت وزارة النفط، امس السبت، عن وجود اتفاق مبدئي لتصدير النفط من اقليم كردستان بعد توقفه إثر قرار محكمة باريس الدولية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي ان “هناك اتفاقاً مبدئياً لاستئناف عمليات التصدير لنفط اقليم كردستان عن طريق شركة تسويق النفط العراقية (سومو)”، مبينا ان “هذا الاتفاق يحتاج الى موافقة الحكومة الاتحادية لإقراره”.

واضاف ان “وزارة النفط أبدت رغبتها بالتعجيل باستئناف التصدير النفطي من قبل الاقليم، وبعد ذلك يتم حل الخلافات الموجودة ما بين الحكومة والاقليم بما يتعلق بالمشاكل الاخرى”، لافتا الى ان “الاقليم لديه التزامات وشركات متعاقدة معه على استخراج النفط، كما لديه التزامات مع الدول المصدرة إليها من النفط الخام تُسدد شهريا”.

وتابع جهاد بالقول ان “هذه الامور يجب بحثها ووضع آليات لها للاتفاق بين الطرفين في ما بعد”، مستدركا ان “ايقاف النفط يوميا سيضر العراق في الموازنة الاتحادية التي تم إقرارها من ضمنها نفط الإقليم، وسيضر ايضا بالمواطن العراقي بالإقليم”.

 *********************

محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي: كفى معالجات ترقيعية تثير الشبهات

تعرضت محافظة الديوانية خلال الايام الثلاثة الاخيرة الى شلل تام جراء موجة الامطار الاخيرة التي تعرضت لها المحافظة وخصوصا مركزها، وادت الى غرق احياء بكاملها ومؤسسات حكومية من مدارس ومقار ودوائر حكومية ومستشفيات ومنها خروج مستشفى النسائية والتوليد في مركز مدينة الديوانية عن الخدمة، إضافة الى خسائر مادية طالت الفئات الهشة من المجتمع وفي مقدمتهم سواق المركبات وبينهم اصحاب التكسي نتيجة غرق الشوارع وانقطاع المواصلات، وكذلك الباعة المتجولون واصحاب البسطيات.  كما جرى تعطيل الدوام في جميع المؤسسات ومنها المدارس. وحصل هذا بسبب ضعف شبكات تصريف مياه المجاري، ومياه الامطار.  

وفي الوقت الذي نعلن فيه تضامننا مع ابناء محافظتنا ومدينتنا الاعزاء، نرى ان ما حصل ما كان له ان يحصل لولا شبهات الفساد والادارة السيئة التي رافقت هذا الملف، وهو ما حول شوارع الديوانية الى حالة يرثى لها رغم مضي اكثر من 11 سنة على المباشرة بمشروع مد شبكة تصريف المياه الا انه لحد الان لم يحصل شيء ملموس على ارض الواقع.

وكذلك نشير الى ان  ما تقوم به الحكومة المحلية من جهود في سحب مياه الامطار رغم اهميتها الى انها ترقيعية ، فهي  جهود تقليدية عفى عليها الزمن لا يمكن الاعتماد عليها في حل المشكلة المتفاقمة.  واخذا بالاعتبار ان  الديوانية  تتوسع افقيا ويزداد عديد سكانها مما يفرض على المسؤولين والمعنيين حل ملف المجاري وتصريف المياه  بشكل علمي وتقني حديث  يتناسب مع ما يرصد لهذا الملف من أموال.

 ندعو الحكومة المحلية الى وضع آليات عمل فعالة لتلافي تكرار هذه المشكلة والتي أصبحت تضيف عبئاً فوق أعباء طبقات وفئات واسعة من أهالي المحافظة ومركزها الديوانية.

ونرى بان ذلك لا يأتي الا عن طريق فتح ملفات الفساد التي شابت هذا المشروع ومحاسبة من يثبت ادانتهم وتقصيرهم مهما كانت عناوينهم ومواقعهم ورفع الغطاء السياسي عنهم والاسراع في التعاقد مع شركات رصينة متخصصة في هذا  المجال وصولا الى معالجة حاسمة لهذا الملف، وبالطبع يحتاج هذا، من بين أمور أخرى، الى الاخلاص والجدية  ووضع مصالح جماهير الديوانية والمحافظة  اولا.

اللجنة المحلية 

للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية

٣٠-٣-٢٠٢٣

 ****************************************

موظفو الكمارك يطالبون بإعادة مخصصاتهم.. الديوانية تنتفض ضد سوء الخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت محافظتا بغداد والديوانية تظاهرتين شارك فيهما المئات من المواطنين، احتجاجا على تردي الوضع الخدمي، واستقطاع حوافز موظفي هيئة الكمارك

الديوانية

وتظاهر المئات من ابناء محافظة الديوانية، مطالبين بتحسين الخدمات ومحاسبة المقصرين بعد موجة الامطار التي تسببت بغرق مناطق المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المئات من المواطنين تظاهروا وسط المدينة، مطالبين بإعلان المحافظة “منكوبة” على خلفية غرق اغلب مناطقها خلال موجة الامطار التي شهدتها البلاد مؤخرا، مشيرا الى ان المتظاهرين طالبوا بانشاء صندوق لإعمار الديوانية، وتخصيص مبالغ اضافية للموازنة المخصصة للمحافظة، كونها مدينة منكوبة من كافة الجوانب وإحالة المشاريع من خلال (مجلس استشاري يتكون من نخب المدينة) يشرف على إحالة المشاريع المهمة وذات الجدوى والتي تعود بالنفع على المدينة.

وأضاف، ان المتظاهرين اكدوا على إحالة مشاريع البنية التحتية إلى شركات عالمية رصينة، وإيقاف وسحب العمل من الشركات الفاشلة وكذلك التحقيق في تعاقدات الدوائر الخدمية كافة، مشددين على ضرورة محاسبة الحكومات المحلية السابقة ورؤساء الأقسام والدوائر الخدمية ودائرة المهندس المقيم واللجان الهندسية والفنية التي عملت مع الشركات والمقاولين والتي يفترض إنها كانت تراقب وتتابع الاعمال السابقة والحالية.

ودعا المتظاهرون الى تشكيل لجان فنية مختصة من نقابة المهندسين وقانونيين للتحقيق في شبهات فساد المختبرات الانشائية لمساهمتها مع الشركات في إفشال مشاريع المدينة، مطالبين بتعويض المتضررين في المدينة بفعل الامطار الاخيرة والانهيار الخدمي، أسوة بتعويضات مدن الأنبار وصلاح الدين والموصل.

بغداد

من جانب اخر، نظم موظفو الهيئة العامة للكمارك وقفة احتجاجية، ثم اعلنوا الدخول في اعتصام مفتوح لحين تحقيق مطالبهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “موظفي الهيئة العامة للكمارك نظموا وقفة احتجاجية، واعلنوا خلالها تنظيم اعتصام مفتوح لحين تحقيق مطالبهم”.

وقال الموظفون ان “هيئة المنافذ الحدودية ومنذ تشكيلها بدأت التدخل في عمل الهيئة العامة للكمارك والتدخل بالتخصص الدقيق لعمل الكمارك من اجل سلب حقوق الموظف البسيط من خلال سعيهم لإصدار قرار من مجلس الوزراء بأخذ اجهزة السونار التي تقع ضمن صميم العمل الجمركي ويتم على اساسها اخذ النسب الجمركية”.

واضافوا، ان “هذا الاجراء سعت اليه هيئة المنافذ الحدودية من اجل اقتطاع اكثر من (٥٠ في المائة) من الحوافز التي تصرف للموظف الجمركي الذي يتحمل العمل في الحدود برواتب متدنية لا تتجاوز الراتب الاسمي واعتمادهم على هذه الحوافز”، مؤكدين أن “مصاريفهم الشخصية اثناء الواجبات في الحدود تتجاوز رواتبهم، واعتمادهم على هذه الحوافز فقط، ما يعني عدم قدرتهم على ممارسة عملهم مستقبلا”.

 ******************

اضاءة.. قانون الانتخابات الجديد تحديات وفرص

محمد عبد الرحمن

بعد جدل وتدافعات واعتراضات أقر مجلس النواب قانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية. وفيه دخل تعديلان اساسيان على اخر صيغة قانونية جرت وفقها انتخابات ٢٠٢١ لمجلس النواب، حيث عادت المحافظة دائرة انتخابية واحدة، فيما استقر سانت ليغو على نقطة بداية تتمثل في ١٫٧. وكانت هناك أصوات تطالب بالابقاء على تعدد الدوائر والفائز من يحصل على اعلى الأصوات.

سانت ليغو نظام انتخابي جرى ويجري تشويهه على ايدي المتنفذين في بلادنا، وهو عموما مصمم لانتخابات تتنافس فيها قوائم انتخابية، فهو والحال هذه ليس اختراعا عراقيا، بل هو يخضع الى التشويه العمد في بلدنا. فصيغة سانت ليغو في هذا القانون هي:

١٫٧ ؛ ٣؛ ٥؛ ٧؛ ٩…. في حين صيغته الاصلية : ١ ؛ ٣; ٥ ;٧ ;٩؛……

الفروقات قد لا تكون كبيرة في المحصلة النهائية، ولكنها فيها ميزات للقوائم الكبيرة، وهذا التعديل المقحم هو اشبه بالعتبة في عدد من القوانين الانتخابية. ومن هنا جاءت المطالبة بانه اذا اعتمد سانت ليغو فلا بد من الاخذ بصيغته الاصلية، فهي اكثر انصافا وعدلا من الصيغ المشوه التي بشر ويبشر بها المتنفذون في بلادنا، وما كان يتوقع منهم غير هذا.

وفي هذا السياق تذكر ارقام عن عدالة ما اعتمد، والقائلون بذلك يعرفون الحقيقة بان الامر ليس كذلك، فهو ذر للرماد في العيون، ويفترضون افتراضات بشان الكتل الانتخابية ليست بالضرورة ان تتحق وفقا ما يرونه هم. نرى المتنفذين يقول بهذا، ولكنهم من جانب اخر يعملون ليل نهار، مثلا، على عدم لقاء القوى المدنية والديمقراطية في تحالف انتخابي واسع منافس قوي لهم.

القانون الانتخابي الجديد، كما نرى، على ما فيه من تحديات، فيه فرص أيضا، وخصوصا ان أمورا كثيرة قد حصلت، وهناك ارتدادات انتفاضة تشرين لا تزال تفعل فعلها، فيما هناك التذمر من واقع الحال رغم ما تقوم به الحكومة الحالية لامتصاص حالة النقمة والسخط، وأيضا الكثير من المؤشرات تقول بان القناعات تزداد يوما بعد اخر وخصوصا عند الأجيال الشابة، بضرورة دفع الأمور الى نهايتها المنطقية، عبر فرض السير على طريق التغيير الشامل وعمل ثغرات جدية لانهاء احتكار السلطة وهزيمة منظومة المحاصصة والفساد، وتذكر هنا بعض النجاحات المتحققة حيث فرضت الجماهير تحقيقها.

هذا الطريق يحتاج الى عمل مركب فيه دعامتان، الأولى، الحراك واستمرارية الضغط الجماهيري السلمي وتنويع اشكاله وعناوينه ومناطقه، والأخرى تكوين كتلة معارضة قوية داخل مجلس النواب، اظهرت الأيام الماضية جدوى تواجدها في البرلمان ولاسيما خلال مناقشة التعديلات الجديدة على قانون الانتخابات. 

تجربة ٢٠ سنة الماضية تقول بان علينا ان لا ننتظر ان تتخلى قوى السلطة طوعا عن مصالحها، قدر ما يتوجب اجبارها وارغامها على ذلك.

 **************************

الصفحة الثالثة

على متنها سياح ومتطوعون من 60 دولة.. «لوغوس هوب» أكبر مكتبة عائمة في العالم تدخل العراق

بغداد – تبارك عبد المجيد

حطت سفينة “لوغاس هوب” رحالها بأرض البصرة بعد خمسين عاما من الابحار، وهي اول سفينة تضم مكتبة عائمة في البحر، وتحمل طاقما بأكثر من ستين دولة.

واستقبل أهالي البصرة السفينة بشكل لم تألفه السفن، باحتفالات عمت المكان، ورافق وصول السفينة افتتاح معرض الزهور السنوي الذي اقيم أيضًا في مجمع القصور الحكومية.

وكانت مديريات البصرة قد استنفرت طاقاتها لتوفير كافة مستلزمات نجاح هذا المحفل الثقافي، وبدأت بالاستعداد والتحضير منذ قرابة شهر.

حدث ثقافي

وتحمل سفينة لوغاس هوب بين اروقتها العديد من الفعاليات والمفاجآت، ومجرد دخولك إياها لا تود الخروج منها لتنوع الكتب فيها من العربية الى الدولية وبكافة اللغات إضافة الى تعدد الأنشطة التي ترافق الكتاب، هكذا يراها سيف كرمة أحد رواد السفينة، والذي يصف نفسه بالشخص المولع بقراءة الكتب، حيث كان فرحا بإرساء السفينة في البصرة، بعد طول انتظارٍ.

ويعتبر سيف، ان احتضان فعاليات ثقافية دولية في البلد سيساهم في حدوث نقلة نوعية وفكرية، واثبات ان العراق يمثل نقطة التقاء للعديد من الثقافات والايديولوجيات.

ولفت انتباه سيف اثناء تجواله داخل السفينة، روح الفريق التي يحملها طاقم السفينة، رغم اختلاف اشكالهم والوانهم ولغاتهم، حيث يعملون على تقديم الخدمات بأكمل وجه.

وشجع سيف خلال حديثه لمراسل “طريق الشعب”، الناشطين والمدونين والكتاب على زيارة السفينة، لإدامة زخم التقدم في الحياة المدنية في البصرة، ولتعود كما كانت سابقًا موطنا للحريات والتنوع الديني والعرقي والثقافي.

لوغاس هوب

تأسست سفينة لوغاس هوب عام ١٩٧٣ في المانيا، ويتم تمويلها عن طريق منظمة خيرية، عملت في بدايتها في عمليات الشحن وبعدها تحولت الى مكتبة عملاقة تجوب البحار، لتنقل التجارب والثقافات المتنوعة.

تحتوي السفينة على أكبر معرض عائم للكتاب في العالم، وبمختلف اللغات، وتتضمن أيضا مسرحا فنيا وقاعات سينما وقاعات لعرض اللوحات الفنية والمنحوتات، كما تحمل متطوعين من أكثر من ٦٠ دولة ومن جنسيات متنوعة، اجتمعوا على حب الاستكشاف والاطلاع ونقل الرسائل والتجارب.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى لها في العراق لكن ليست الأولى في الوطن العربي، حيث سبق العراق كل من، ابو ظبي، ليبيا، لبنان، ومصر خلال الشهر الأول من العام الجاري.

وجابت هذه السفينة اكثر من (150) دولة ورست في اكثر من (450) ميناء حول العالم.

فعاليات متنوعة

يقول المرشد السياحي حسين عضيد، وهو جزء من كادر التحضير، انه “ستتم اقامة 21 نشاطاً ثقافياً خلال مدة بقائها في البصرة، وستتنوع هذه النشاطات بين محاضرات تتحدث عن تاريخ العراق وحضارته وفنون تشكيلية وحفلات توقيع كتب وامسيات غنائية”.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، ان السفينة ستشهد حضور اكثر من 9000 طالب ضمن نشاط السفرات المدرسية.

ويشير الى ان الدخول للسفينة مجاني لكافة الافراد، كما تم تنظيم حملات (گروبات) لزيارة السفينة من بقية المحافظات، ولا سيما من العاصمة بغداد.

حضور متنوع

حسن خنجر، ناشط من محافظة البصرة، ان “السفينة تحمل على متنها اكثر من 400 سائح من 60 دولة، وتضم مكتبتها اكثر من 5 الاف عنوان، تتنوع بين العلمية والتاريخية والأدبية، بمختلف لغات العالم واغلبها باللغة الإنجليزية.

وأشار الخنجر الى ان “السفينة ستتواجد لمدى 10 أيام، من الساعة التاسعة والنصف صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف ظهرا، لطلبة المدارس. ومن الساعة 3 مساء الى الساعة 11 ليلا، لطلبة الجامعات والعوائل.

ويلفت الى ان الاقبال يتزايد منذ اليوم الأول؛ اذ هناك فضول واضح لاستكشاف ما في داخلها، من قبل المواطنين، فسعت الحكومة المحلية الى تشكيل كادر تطوعي يعمل على تنظيم حركة توافد زائري السفينة.

 ********************************

تقصير حكومي..   الطفولة في العراق بين التسول والاستغلال

بغداد ـ طريق الشعب

أثرت الظروف بشقيها السياسي والاقتصادي في البلد على واقع الطفولة في العراق، وسببت حالة من عدم الاستقرار لبيئة الطفل، ما جعله يتخذ من الشارع مكانا للتسول بثياب رثة، حيث بيع بعض المواد بأسعار بخسة. كما أصبح هذا المتسول محط أنظار العديد من العصابات المنظمة، التي اتخذته أداة ووسيلة للربح والمتاجرة البشعة.

ويؤشر حقوقيون وجود تقصير حكومي متعاقب يرافقه غياب المسؤولية والجدية في تطبيق القوانين الخاصة بالطفل.

وذكرت اليونيسيف في وقت سابق، إن 50 بالمائة من المدارس تفتقر إلى خدمات المياه والمرافق الصحية مما يحرم أكثر من 7.25 مليون طالب من وصولهم للمياه الصالحة للشرب، وتبلغ نسبة الفتيات 52 بالمائة من بين هؤلاء.

وعدت اليونيسف، ان الافتقار إلى مرافق صحية تراعي الفوارق بين الجنسين هو أحد الدوافع الرئيسة لتسرّب الفتيات من المدارس.

واكدت أن حوالي ربع الأطفال الصغار لا يتلقون التطعيمات الروتينية، كما أن الأطفال الذين ينتقلون من “التعليم إلى العمل” يمثّلون تحديًا مهمًا آخر.

وأشارت إلى أن نسبة التعليم قبل الابتدائي منخفض للغاية، حيث يصل إلى 10 بالمائة فقط، مما يعني أن طفلًا واحدًا فقط من بين كل 10 أطفال يستفيد من التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.

تقصير حكومي

ويذكر مصطفى سعدون، مدير المركز العراقي لحقوق الإنسان، ان “العراق بيئة غير آمنة وليست صحية لحياة الأطفال، سواء على مستوى المعيشة او التغذية او التعليم او المستوى الصحي”، راهنا الخلاص من هذه المعاناة بإيجاد قانون يضمن حقوق الطفل العراقي”.

وقال السعدون خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، أن “الحكومات العراقية جميعها مقصرة في دورها تجاه الطفل”، لافتا الى ان هذا التقصير نتجت عنه كوارث عديدة، أبرزها عمالة الاطفال وزجهم في نزاعات مسلحة واحتضانهم من قبل منظمات إرهابية او عصابات الاتجار بالبشر والمخدرات.

واضاف ان هذه الفئة في المجتمع هم أكثر عرضة الى المخاطر.

التشريعات العراقية

من جهته، تحدث المحامي مصطفى الربيعي عن التشريعات العراقية الخاصة بالطفولة، ذاكرا “قانون رعاية الأحداث رقم 76 لعام 1983، الذي ينظم الأحداث”، موضحا ان الأحداث هم الأشخاص ما دون سن الـ 18 عاما.

وقال الربيعي لـ “طريق الشعب”، ان “قانون رعاية الأحداث يتضمن وجود شرطة تتولى رعاية الأحداث الذين يعانون من سوء سلوك، حيث يتم التعامل مع ذلك وفق آليات معينة حددها القانون”.

وأضاف الربيعي، ان “قانون رعاية الاحداث تنص فقراته على مراقبة ومتابعة الاماكن المشبوهة وبيوت الدعارة التي تستغل الاطفال والاماكن العامة التي يتسول فيها الاطفال بشكل ذاتي او منظم من قبل جهات ارهابية”.

ودعا الربيعي الى الجهات المعنية لتفعيل دورها الرقابي والتنفيذي بشكل حقيقي وفعال، لأجل انتشال الأطفال من واقعهم المرير.

وزاد بالقول، ان القانون مشرّع لكنه غير مطبق بكافة فقراته، وبالشكل الذي يضمن عدم انحراف سلوكيات الاطفال، مردفا انه يحتاج الى تعديل لبعض فقراته.

ولفت الربيعي الى وجود انتهاك يتعرض له الأطفال، يتمثل بتصويرهم مقاطع فيديو او صور، وتعميمها على مواقع التواصل الاجتماعي، عادا هذا الفعل “انتهاكا صارما بحق الطفل الذي لم يبلغ الـ 18 من عمره”.

وفي ختام حديثه يشدد على ضرورة تطبيق القانون وتفعيله بشكل يحافظ على الطفل، ويوفر له بيئة صالحة للنمو والازدهار.

بيئة “سليمة”

وتذكر التدريسية والناشطة في مجال حقوق الطفل نور الخفاجي، ان “الطفولة في العراق بشكل عام تحتاج إلى بيئة تربوية سليمة”، محذرة من ان افتقاد الاطفال اليوم هذه البيئة يجعلهم ضحية أخطاء مجتمعية وأسرية.

وتقول الخفاجي في حديث مع “طريق الشعب”، ان “ارتفاع نسب الطلاق والفقر ووجود عمالة الأطفال واستغلالهم في اعمال غير اخلاقية يجعلنا اليوم امام منعطف خطير يهدد هذه الشريحة”، لافتة الى ان هذه المشاكل تنعكس بشكل مباشر على نفسية الطفل، وتجعله عرضة للانزلاق نحو الانحطاط والتدني الخلقي.

وتنوه الخفاجي بـ”وجود اعداد كبيرة من الاطفال المشردين الذين يلاحظ عددهم اثناء التجوال في أي منطقة من مناطق العاصمة”، مشيرة الى عدم وجود إحصائيات دقيقة بعددهم.

وترى ان الاوضاع الحالية تتطلب البدء بعلاج هذه المشاكل بداية من الأسرة، ومن ثم المجتمع والبيئة التربوية المناسبة، التي تعمل على تنمية ثقافة الطفل، فضلا عن إطلاق حملات ثقافية توعوية لإرشاد الأطفال إلى الفعل الصواب.

 *********************

الأنبار تستعين بـ «محرقة نفايات» صديقة للبيئة.. العراق يتخلص من نفاياته بـ «طرق كلاسيكية»  وأمراضها تهدد حياة المواطنين

بغداد ـ طريق الشعب

افتتحت محافظة الانبار مشروع “محرقة نفايات” صديقة للبيئة، صنّفت بأنها الأولى من نوعها في العراق، في مبادرة لحرق النفايات الطبية بشكل لا يلحق ضررا وتلوثا بالأفراد والبيئة.

ووصف بيئيون هذه الخطوة بـ “المهمة”.

وبحسب المسؤول عن المشروع فائق نعمان عايد، فان المحرقة افتتحت من قبل شركة الناصر التي نفذت المشروع، وهي الشركة الوحيدة المجازة من مديرية بيئة الانبار، وتختص بحرق النفايات الطبية الناتجة عن المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية والمستشفيات، فضلًا عن المختبرات والعيادات الطبية الخاصة.

صديقة للبيئة

ويعتبر الخبير البيئي احمد صالح، ان “خطوة انشاء محرقة صديقة للبيئة خطوة جيدة جدا وذات نفع عام، وتعد الاولى من نوعها في العراق بالرغم من تأخر هذه الخطوة، إلا انها ستكون بادرة جيدة للانطلاق نحو استعمال اليات تحافظ على البيئة”.

 ويقول صالح لـ”طريق الشعب”، ان “المحارق الصديقة للبيئة هي محارق تنظف الكثير من السموم والغازات المصاحبة والكاربون، كما انها تملك قدرة على تحويل المواد الصلبة الى غازية، وتفتيت تلك المواد بطرق حديثة”.

محارق كلاسيكية

ويتابع صالح ان “العراق يحتاج للمحارق الصديقة للبيئة فلا توجد فيه سوى محارق كلاسيكية قديمة، تؤثر على البيئة بشكل كبير، اذ أنها تساهم بانتشار الامراض مثل السرطانات بأنواعها وارتفاع حالات الربو والالتهابات وحساسية القصبات”.

ويجد صالح ان “مكبات النفايات في الغالب تبقى بالعراء، كون مكانات الطمر الصحي غير كافية وأعمال دوائر البلديات تأخذ طرقا غير صحيحة ومنضبطة، اذ تكون بشكل عشوائي، وتحتوي على نفايات طبية مما يزيد من احتمالية الأضرار التي تولدها”.

وفي ختام حديثه، أشاد صالح بخطوة إنشاء محرقة صديقة للبيئة، متمنيا أن تأخذ نطاقا أوسع في جميع المحافظات، مشددا على أن من الضروري ان يتم حرق النفايات بطرق رفيقة بالبيئة، وتحديدا النفايات الطبية منها.

خلطها مع بقية النفايات

فيما يقول الناشط البيئي من محافظة الانبار، صميم فرات، ان محافظته “كانت تحتوي على ثلاث محارق او مثارم لمعالجة النفايات الطبية المختصة، حيث تقوم بجمع النفايات من المراكز والمستشفيات الصحية، وحرقها”.

ويقول فرات في حديثه مع “طريق الشعب”، ان الحروب المتعاقبة التي شهدها العراق جعلتنا نفقد هذا المحارق “ما جعل المراكز والمستشفيات الصحية تضطر الى اتلاف النفايات الصحية مع النفايات العادية في المدن، او قد تذهب الى الطمر غير الصحي”.

ويضيف فرات، انه “عند حرق هذه النفايات مع المواد العضوية غير المفروزة تسبب تلوثا للمياه والتربة”، مشيرا الى انها تمثل “مخلفات طبية ناتجة عن العناية الصحية بالمرضى في المستشفيات أو عن عمليات التشخيص أو التحاليل الطبية في المعامل والمختبرات الطبية، والتي تحوي مواد خطرة معدية”.

آلية عملها

ويجد فرات، ان “المحرقة الجديدة تعتبر خطوة جيدة ورائعة للحفاظ على البيئة، وتساهم في احتضان النفايات الصحية الخطرة للتخلص منها بشكل صحي، بعيدا عن المخاطر”.

وعن الية عملها يذكر انه “يتم جمع المخلفات بواسطة سيارات مخصصة لنقل النفايات الطبية الخطرة من خلال كوادر مجهزة بعدد وقائية خاصة للحفاظ على سلامة العاملين من الأمراض التي تسببها النفايات الخطرة خلال نقلها الى المحرقة، وبعد ذلك يتم ثرم المواد كمرحلة أولى ويتم حرقها بعد ذلك بدرجة حرارة تصل الى الألف، ثم يتم نقلها الى مواقع طمر خاصة لإتلاف المخلفات الناتجة عن حرق النفايات الخطرة”.

أضرارها

أما الدكتور محمد الربيعي، فيذكر ان “النفايات الطبية تشكل خطرا كبيرا على المواطنين، بسبب أن بعضها يحتوي على مواد إشعاعية، كما انها تحتوي على بعض المواد الخطرة مثل الأدوية السامة للخلايا، والمضادات الحيوية، ووجود المركبات السامة مثل الديوكسينات والزئبق التي تنتشر في الهواء أو المياه”.

ويردف كلامه لـ”طريق الشعب”، بأن “النفايات الطبية تتعرض الى سوء تصريف من قِبَل المختصين، حيث لا يتم التخلص منها بطرق صحيحة، وتحديدا المحاقن والإبر، وهذا ما يسبب حدوث إصابات شديدة، وإمكانية انتقال الأمراض في حال تمت إعادة استخدامها”. ويشيد الربيعي بخطوة الاستعانة بمحارق صديقة للبيئة تساهم في التخلص من النفايات الطبية بشكل صحي، داعيا الى تعميم هذا المشروع، وان يتم الاعتناء بآلية استخدامها، والحرص على صيانتها بشكل مستمر.

 ************************************

الصفحة الرابعة

يعد من أبرز المعالم التاريخية في العاصمة.. المياه الآسنة تهدد جامع مرجان بالزوال  

وناشطون : هناك تعمد لطمس هوية بغداد الثقافية

بغداد – طريق الشعب

تحول جامع “مرجان” الأثري الذي تجاوز عمره الـ 100 عام، ويعود إلى الفترة العباسية، من موقع حضاري وتاريخي إلى مكب للنفايات، ومستودع للمياه الآسنة التي باتت تهدد استدامته، ما يجعله آيلاً لسقوط بعض أجزائه في أيّ لحظة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بعبارات الغضب والاستياء، إثر تداول صور نقلت واقعاً مزرياً لجامع “مرجان” الأثري، وقد غطت المياه الآسنة والنفايات المدخل والباحات الخارجية فيه.

ويعد جامع مرجان معلماً دينياً وعلمياً مهماً؛ لاحتوائهِ على مدرسةٍ داخل أروقته، فضلاً عن وجود أضرحة عدد من الشيوخ الذين درسوا في المدرسة المرجانية.

إهمال متعمد

حيدر حسين الجنابي، صحافي مختص بتحقيقات الآثار والتراث، يقول لـ “طريق الشعب”، إن “جامع المرجان تابع للوقف السني، وهو المسؤول عن الإشراف عليه ومتابعته، من جانب تعيين إمام الصلاة، وجانب إعماره”.

ويتأسف خلال حديثهِ لما يطول هذا الصرح التاريخي، من إهمالٍ يعتقدهُ قد يكون متعمداً، ويبين أن جامع المرجان تعرّض خلال عام 1946 الى اقتطاع جزء كبير منه، أضيف إلى شارع الرشيد، على الرغم من وجود رفض شعبي كبير في وقتها، لمنع هذا الاقتطاع.

ويجد أن ما لاح هذا المَعلَم الثقافي من واقع مأساوي، دفع الكثير من المدونين والنشطاء والمواطنين، إلى المطالبة بإعادة تأهيله، حاثين في الوقت ذاته، على سحبهِ من ديوان الوقف السني مع بقية المعالم الثقافية التابعة للوقفين السني والشيعي، وجعلها ضمن مسؤوليات وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

ويردف الجنابي، أن “العديد من المساجد شهدت تدميراً وضياعاً لملامحها التاريخية والثقافية، وتحولت إلى اسمنت وخرسان دمّرَ حضارتها”.

ودعا خلال الحديث، الجهات المعنية إلى تبني مسؤولية الحفاظ على الأماكن الأثرية وصيانتها بشكلٍ مستمر، تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

تهديد

وعن الإهمال الذي يتعرّض له جامع المرجان، يقول صلاح محمد (30 عاماً)، أحد سكان منطقة الشورجة، إن “الجامع مهدد بالزوال بسبب المياه الآسنة التي تلوحه، فضلاً عن جعله مكباً للنفايات، يرافقه غياب الاهتمام الحقيقي من قبل البلديات والجهات المعنية بهذا المعلم”، مشيراً إلى أنهُ في أيّ لحظة قد تنهار بوابة الجامع؛ جراء تسرب المياه الآسنة إلى أساسات البوابة”.

وخلال حديث مع “طريق الشعب”، يرى محمد أن “تجاهل السلطات الحكومية وإهمالها للمعالم الأثرية، فيهِ من التعمد الواضح لطمس هوية بغداد التاريخية، والإضرار بتلك الآثار”، منتقداً تأخرهم بـ”عدم تحويلهِ إلى مَعلَمٍ سياحي”.

من جهتها، قالت هيئة الآثار والتراث العراقية في بيان صادر لها “إن وزير الثقافة والسياحة أحمد فكاك البدراني، دعا الوقف السنّي في العراق الى إزالة المخلفات والنفايات المحيطة بجامع مرجان الأثري”.

واشارت الهيئة الى ان “الإجراء الحكومي تضمّن الاتفاق مع الوقف السنّي لصيانة الجامع وفقاً للمواصفات الفنية والتراثية والأثرية، كونه معلمًا من معالم بغداد المهمة بهدف المحافظة عليه وحمايته من الاندثار والضياع”.

تاريخه

يذكر الباحث التاريخي، حسن حميد، أن “جامع مرجان في بغداد يعود للفترة العباسية حيث تأسس عام 1356م، ويعتبر تحفة معمارية لابد من الاعتناء فيها”.

ويقع جامع مرجان في شارع الرشيد وسط بغداد، في منطقة الشورجة على يمين الداخل إلى سوق العطارين ببغداد، وهو مسجد محكم البناء وفسيح الأرجاء، وهو من مساجد العراق القديمة، يستوعب حوالي 1200 مصل ويعود إلى العصر العباسي، حيث شيد على طراز العمارة الإسلامية التي كانت سائدة في تلك الحقبة.

يتضمن الجامع مدرسة تسمى “المدرسة المرجانية”، شيدت من قبل أمين الدين مرجان بن عبد الله السلطاني الأولجايتي، من موالي السلطان أويس بن حسن الأليخاني، أحد أمراء الجلائريين، ويحتوي على ثلاث قباب أكبرها القبة الوسطى.                                                                                                        

 **********************************************

الصفحة الخامسة

البارزاني: كنتم رفاقاً مناصرين.. للحركة التحررية الكوردية

‎رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى تأسيس الحزبين ‎الشيوعيين في العراق وكوردستان

‎السادة سكرتير وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزبين الشيوعيين في العراق وكوردستان

‎بمناسبة الحادي والثلاثين من آذار يوم تأسيس الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكوردستاني، أتقدم لكم بأحر التهاني والتبريكات، ولجميع أعضائكم ومؤيديكم متمنياً لكم التوفيق.

الحزب الشيوعي، هو حزب مناضل وثوري، وله تاريخ طويل وتضحيات كثيرة. كما أن بصماتهم واضحة في النضال السياسي والاجتماعي والثقافي في المجتمعين العراقي والكوردستاني. وجدير بالذكر أن الحزب الشيوعي كان مؤمناً على الدوام بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي، وكانوا رفاقاً مناصرين للحركة التحررية الكوردية خلال مراحل متعددة من نضالها.

‎ في ذكرى تأسيس الحزبين الشيوعيين في العراق وكوردستان، أتمنى لكم الاستمرارية والموفقية في نضالكم وكفاحكم .

‎ مسعود البارزاني

 ****************************

الجبهة الفيلية: نشد على أيديكم والى مزيد من النضال لتحقيق دولة المواطنة

بمناسبة حلول الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

تتقدم الجبهة الفيلية وأمينها العام السيد ماهر رشيد الفيلي، الى جميع أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بأجمل التهاني وأزكى التبريكات بمناسبة مرور الذكرى ال 89 لتأسيس الحزب .

لقد كان الحزب وما زالَ على مدى سنين طوال سندًا حقيقياً ومدافعًا صلبًا عن حقوق الشعب وتطلعاته لغدٍ أفضل وحياة حرة كريمة، مشيدين بالمسيرة النضالية المشهودة التي سطرها في دفع الظلم والدكتاتورية ومقارعة الطغيان، ومترحمين على الدماء الزكية التي خضبت هذه المسيرة.

نشد على أيديكم، والى مزيد من النضال لتحقيق دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

ألف تحية في عيدكم الأغر ... والمجد والخلود لشهداء الحزب”

ماهر الفيلي

 **********************

  أثبتم ان يد الفساد يمكن منعها من التمدد

لمناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أتقدم للحزب واعضائه ومناصريه بالتهنئة الصادقة لهذه المسيرة المضيئة في تاريخ الحركة الوطنية العراقية. فقد عبدوا طريقهم بالتضحيات الغالية في السجون والمعتقلات وساحات الإعدام والمنافي القسرية من اجل وطنهم وشعبهم، ومارسوا اشكال شتى من النضال الوطني من العلنية الى الاوكار السرية الى رفع السلاح بوجه الظلم والدكتاتورية.

وبعد اسقاط حكم الطاغية انخرطوا في العمل مجدداً في ظروف بالغة القسوة برغم ما يظهر منها من علنية وديمقراطية متعثرة، واثبتوا ان يد الفساد المستشري في مفاصل الدولة يمكن منعها من التمدد الى الضمائر الحية والنزيهة، فعرف عنهم نظافة اليد والمواقف، وان الحرام الحقيقي هو سرقة المال العام والضرب بعرض الحائط مصالح البلاد والمجتمع.

احييكم مجدداً وابارك لكم عيد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي المجيد.

حسن الجنابي

 ********************

اثبت الحزب نقاءه من الادران

الأخ الدكتور رائد فهمي المحترم ..

الأخ الدكتور علي مهدي المحترم ..

بمناسبة اليوم المجيد

 للحزب الشيوعي العراق ازف لكم ومن خلالكم  لكل الرفاق ازكى التهاني و اعز التمنيات بهذه المناسبة الغالية .. كما اتمنى ان يبقى هذا الشعاع  مستمرا في اضائته للأجيال التي تبحث عن معيار وطني تزن الامور فيه بعد ان اثبت الحزب نقاوته من الادران وبعده عن كل أشكال الفساد فاستحق التقدير والاحترام.. أجمل التهاني لكم مرة أخرى.. النائب السابق ..

 عبد الخضر مهدي الطاهر

 ***********************

نقدر عالياً مسيرتكم الكفاحية

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات أعضاء اللجنة المركزية المحترمين/مات

تحية رفاقية وبعد،

بمناسبه  الذكرى الـ 89 لتأسيس حزبكم المجيد، اتقدم منكم باسم اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني وعموم أعضائه وانصاره، ومن خلالكم لعموم رفيقات ورفاق حزبكم وانصاره ومؤيديه وللشعب العراقي الشقيق، بأحر التهاني بهذه الذكرى المجيدة.

إن الشيوعيين الفلسطينيين والشعب الفلسطيني عامه يقدرون عاليا المسيرة الكفاحية التي جسدها حزبكم حزب الشهداء القادة على مدار مسيرته الطويلة في النضال الوطني والاجتماعي والأممي، بما في ذلك دوره البارز في انتفاضات شعبكم الباسل من أجل حريته واستقلاله، خاصه في هذه المرحلة الدقيقة من نضالكم ضد الطائفية والمحاصصة والفساد، فإننا ايضا نقدر عاليا دوره التاريخي في دعم نضال وحقوق شعبنا من أجل إنهاء الاحتلال وتقرير المصير واقامه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعوده اللاجئين الى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية واطلاق سراح عموم أسراه.

إننا في حزب الشعب الفلسطيني وفي الوقت الذي نؤكد فيه على العلاقة الرفاقية والكفاحية بين حزبينا، وحرصنا على تطويرها وتعزيزها، إلى جانب الحفاظ على عمق العلاقة بين شعبينا الشقيقين، نتطلع لتكثيف العمل المشترك للتصدي للتحديات والمؤامرات والتدخلات الإمبريالية التي تواجه شعبينا والشعوب العربية وشعوب المنطقة، وأبرزها تعزيز النضال لإفشال مشاريع التطبيع العربي مع دولة الاحتلال ومؤامرة تصفية القضية الفلسطينية وفرض الهيمنة الاستعمارية على منطقتنا.

مرة أخرى، نبرق لكم بتحيات حزبنا، وأمنياتنا الصادقة لحزبكم بالنجاح والتقدم وتحقيق أهدافه النبيلة

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام

  بسام الصالحي

 الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني

 *****************************************

    نستذكر بفخر موقفكم المشرف برفض الغزو

الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية...

باسمي ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية الكويتية أتوجه إليكم ومن خلالكم إلى الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بالتحية والتهنئة بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل حزب الشهداء، حزب الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء وبقية الكادحين. حزب القوى الحية في العراق.

وكم شعرنا بالفخر والاعتزاز تجاه المشاركة الشعبية الحاشدة والتي غصت بها صالة صلاح الدين وذلك للاحتفال في ذكرى تأسيس حزبكم المناضل. مما يعبر عن عمق التأثير الذي يحدثه حزبكم في المشهد السياسي. وعن مبدئية مواقفكم السياسية المنحازة للبسطاء والفئات الشعبية ورفضكم لدولة الطائفية.

ونحن في الحركة التقدمية الكويتية نستذكر بفخر نضال حزبكم على جميع الأصعدة في الساحة السياسية العراقية. ومشاركتكم الفاعلة والمؤثرة في تظاهرات تشرين ووقوفكم في وجه القمع الأمني الشديد الذي لحقها.

ولا يفوتنا التطرق الى موقف حزبكم التاريخي في رفض الغزو الذي شنه النظام البعثي البائد على الكويت. حيث اتخذتم موقفاً مبدئياً وصارماً ضد التحركات العسكرية الخادمة لمصالح الامبريالية والتي كرست وجودها في المنطقة.

وإننا في الحركة التقدمية الكويتية نعتز بالعلاقة الرفاقية الراسخة بين حزبينا الشقيقين ونحن نسعى دائماً لتقوية أواصر الروابط بين حزبينا لما فيه مصلحة شعبينا الشقيقين ومصلحة الشعوب العربية والطبقة العاملة قاطبة.

عاشت الذكرى التاسعة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

أسامة العبدالرحيم

الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية

 *******************************

ميلاد الحزب فتح كوة الامل في ازقة الفقراء

باقات ورد لحزبنا في عيد ميلاده

تحلُّ اليوم الجمعة 31/ آذار 2022 ، الذكرى التاسعة والثمانون لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، الحزب الذي وُلد من رحم الشارع العراقي متبنياً مطالبه المشروعة في التحرر من الهيمنة الاستعمارية والتخلص من سلطة وسطوة الاقطاع والرجعية، مجسداً ذلك في شعاراته الوطنية والطبقية المنحازة الى جانب الكادحين، فاتحاً كوة من الأمل في أزقة الفقراء وفي بيوت جميع المتطلعين الى الحرية والعيش الكريم.

لقد ترسخ تاريخ حزبنا النضالي في ذاكرة الشعب العراقي، ونبتت جذوره عميقاً في ارض العراق، ولم تتمكن من اقتلاعها محاولات الأعداء الذين مارسوا ضده أبشع أساليب التعذيب والتنكيل والقتل والتشويه على مرّ سنوات عمره كلها، فقد تحصن حزبنا بسياج جماهيري منيع، أحبط جميع المؤامرات التي حيكت من أجل اقتحامه والقضاء عليه، كما تحصن بأفكاره المتنورة وسياساته الصائبة والصادقة التي لبت حاجة ابناء العراق، وأيضا بارادة مناضليه الذين قدموا التضحيات الجسام من أجل بقاءه واستمراره.

وها هو اليوم، يشعل شمعته التاسعة والثمانين بين جماهيره في داخل العراق وخارجه، مناضلاً صلباً وعنيداً، ثابتاً على أهدافه ومبادئه، مغذياً السير نحو تحقيق سياساته، ينطلقُ غير هيّاب الى ساحات الكفاح بالرغم من أنّ الطريق صعباً وشائكاً، واضعاً امام عينيه مصالح العراق وشعبه الذي مازال يعاني من عدم الاستقرار ومن الفوضى السياسية والأمنية والاقتصادية بسبب نظام المحاصصة وما أنتجه من فساد وتخريب ونهب لثروات البلد من دون عقاب.

اننا في اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين نحيي هذه المناسبة الجليلة، ونتقدم الى الرفاق في اللجنة المركزية والمكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي والى جميع أعضاء الحزب واصدقاءه ومؤيديه، والى رفيقاتنا النصيرات ورفاقنا الأنصار الذين ضحوا بالغالي والنفيس، بأحر التحايا الرفاقية وأصدق المشاعر التضامنية، متطلعين الى المزيد من العمل المشترك والدؤوب من أجل تحقيق شعار الحزب (التغيير الشامل: دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية).

باقات ورد لحزبنا في عيد ميلاده/ المجد والخلود لشهدائه الأبطال.

رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

 ***************************

تحية لمدرسة الاجيال ومعبد الوطنية

تحايا وتهاني وتبريكات في هذا اليوم الأغر لجميع الأحبة الرفاق والأصدقاء الذين ما زالوا سائرين على درب النّور والحقيقة الحمراء الناصعة.

تحية لمن طرزوا ستائر تلك الشبابيك التي «عبر منهه الضوة»، ومهدوا الطريق للأجيال.

تحية للذين صدقوا العهد مع شعبهم ومدّوا أجسادهم جسورًا إلى المواكب العابرة نحو الشمس العراقية في حقول الحنطة وبين جروف الفراتين.

أنّه يومكم الأبهى، وذكراكم الحقّة، يوم يفوح العطر الشيوعي على ربوع البلاد، فيمنح الفقراء غدهم والورد ألقه والنخيل سموه والجبال رفعتها والهور سحره وكرمه.

تحية لحمامات الرفاق اللواتي سكنّ قلوب النخلات العالية في مقرات الحزب المتقشفة المنتشرة في مدن العراق.

تحية لمدرسة الأجيال ومعبد الوطنية وأنشودة الصدق والنزاهة.

تحية لكل من يضع لبنة في بناء الحزب ويعزز مسيرته السائرة نحو الآمال الخضر للعراقيين منذ ما يقرب التسعين عامًا.

تحية لتلك الأرواح الباسلة التي فاضت عطاءً وكرمًا وهي تسموا عاليًا في سوح النضال.

تحية للأمهات والأخوات والحبيبات والبنات الشيوعيات اللواتي لممنّ جراحهن بسواعدهن الطرية وعضضنّ على أحزانهن وواصلن العطاء.

تحية لكل من كتب ولحن وغنى وابتهج وأوفى بالعهد وأجزل بالعطاء وفاض بالمحبة.

أنّه يومكم الأجل، اليوم الذي انحرفت فيه الشمس مقدار شبر، كي تلوّح لفقراء العراق وتمسح العرق عن جباههم وتنثر العزة والكرامة فوق رؤوسهم.

وبعد هذا وذاك، تحية لنا جميعًا، ما أصدقنا العطاء وأجزلنا القول وابتكرنا الفكرة واغتسلنا بضوء العراق وتنشفنا بعبق نخيله.

تحية. تحية. تحية. وقبلة صادقة تضيء جباهكم في كل وقت وحين.

محمد حياوي

 **********************

في عيد تأسيس الحزب الشيوعي

في عيد تأسيس الحزب الشيوعي قرأت عنه الكثير، ورافقت محبيه، اعجبت باهدافه الاشتراكية ، احتفلت بصداقات مع مناضيله ، اختلفت معهم وغضبت لاجلهم ! جالست منظريه منصتا واستمعت منذ طفولتي لقصصهم وشجونهم .. احب أغانيهم وقصائدهم، احب مسامرتهم وعشرتهم وصدقهم ..

احترم تلك القيم، وذلك التواضع .. ارفع قبعتي لنزاهتهم ..

بدأت احترف اكتشافهم من نبرة صوتهم وحسن تعاملهم وانتقاءهم المفردات .. لن انسى اعجابي واكتشافي مدرس اللغة العربية في المتوسطة منذ اولى جمله متحدثا عن التحضر وحب الحياة والادب والموسيقى والعدالة والتعاون  وثقافته الموسوعية ومحبة الناس والوطن ..،

لن انسى مجالستي خياط عجوز في شارع الرشيد وانا ابحر معه في روايات الادب الروسي وتحليلنا ثيم الادب الواقعي .

لن انسى تلك الروح المعطاء لتلك المرأة في منطقتنا التي اعدم البعث زوجها، وظلت وفيه لافكارها وان تكون الانموذج الأكثر اشراقا في تربية ابناء رائعين لتسجل نفسها وعائلتها في ذاكرة ذلك الزقاق الذي يفخر بوجودها.

لن انسى الايام الأولى من سقوط النظام السابق كيف اجتمعت الوجوه المبتسمة للأمل والحالمة بحياة كريمة وبدأوا بتأثيث بيتهم يروح تضامنية قل مثيلها.

لن انسى عودة فؤاد سالم ودموع كوكب حمزة ...

عماد جاسم

 *****************************************

في ذكرى  تأسيس حزب الشيوعيين

 لماذا اكتب عن الشيوعيين؟ هل أسعى لان اتملقهم؟  .فهم خارج السلطة ولايشكلون محطة للتملق او للتزلف او للتقرب منهم ... غير نافعين في هذا الباب ..هناك أحزاب أخرى نافذة يمكن التزلف لها وانتهاز الفرصة للتقرب منها او امتداحها ...مائدة معاوية عامرة بما لذ وطاب ولكن مائدة علي وابي ذر فقيرة ..لم التزلف لهما ومدحهما؟ ...إنها قولة الحق التي لاترضي الكثيرين ..ولكني احب عليا وابا ذر وفهد .

شمخي جبر

 ************************************

الصفحة السادسة

شيوعيو البصرة يحتفلون بعيدهم الـ 89

البصرة – باسم محمد حسين

غصت قاعة الشهيد هندال، الواقعة في مقر محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة الماضي، بحضور لافت للمحتفلين بالعيد التاسع والثمانين لتأسيس الحزب.

وفي حفل بهيج ضمّ ممثلين عن القوى السياسية في البصرة، فضلاً عن أعضاء في اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي، وممثلي الطوائف والاثنيات، ومنظمات المجتمع المدني، وشخصيات ثقافية، وعوائل الرفاق والأصدقاء، وجمهور غفير من المحبين، تناثرت الورود وعم الفرح في بصرة الخير، بالذكرى التاسعة والثمانين لميلاد حزب الكادحين وشغيلة الفكر واليد.

بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت، اجلالاً لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم القى الرفيق قاسم حنون كلمة اللجنة المحلية، وتطرق فيها إلى الميلاد الميمون ونضالات الحزب على مدى العقود السابقة، والأوضاع الحالية وما يعانيه البلد.

وعزف نشيد الأممية على آلة الكيتار، صديق الحزب المهندس حسين فالح عبد الكريم، تلاه الشاعر كاظم اللايذ في قصيدة تغنى فيها بالحزب ومسيرته الوضاءة، ثم الشاعر محمد أمين المظفر في قصيدة مماثلة. ثم كانت مشاركة للرفيق الفنان يوسف نصار وولده علي في ثلاث أغانٍ للحزب والوطن. الرفيق سجاد الموسوي كان له (اسكتش) عن المناسبة.

أما فرقة الفنان سجاد العبادي للخشابة، كان لها النصيب الأوفر في أحياء الحفل، حيث أدت بعض الأغاني البصرية في الفاصل الأول، ثم وزع الرفيق كاظم محسن سكرتير اللجنة المحلية شهادات وبطاقات الرفاق الجدد، الذين نالوا شرف العضوية مؤخراً. للشعر الشعبي كان له نصيب في الحفل، حيث القى الشاعر محمد جواد ابو هاشم، قصيدة بالمناسبة.

وشهد الحفل معرضاً للوحات الرفيق الفنان عبد الواحد الموسوي، وبعض الصور الفوتوغرافية للرفيق جاسم محمد شريان، ورسومات كاريكاتيرية للفنان احسان الفرج، ومسابقات وجوائز وهدايا للحضور، كانت ضمن البرنامج الحافل.

واختتم الحفل في ساعة متأخرة بهتاف : سنمضي سنمضي إلى ما نريد .. وطنٌ حرٌ وشعبٌ سعيد. 

 ******************************

مسيرات جوالة للشيوعيين في بغداد في ذكرى التأسيس

بغداد ـ طريق الشعب

في مناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت محليات الحزب مسيرات جوالة جابت شوارع العاصمة بغداد، للتعريف بسياسة الحزب اتجاه قضايا الناس، والموقف من قوى المحاصصة والفساد.

البلديات

وقام مجموعة من رفاق (أساسية العبلي) في محلية الرصافة الأولى، بجولة في منطقة البلديات، وزعوا خلالها الورود ونسخاً من الأدبيات على المواطنين.

واستقبل المواطنون المبادرة بالاعتزاز والتقدير للشيوعيين، وحزبهم المناضل من أجل الخير لأبناء الشعب العراقي، وثمنوا مواقفه الثابتة من أجل صون كرامة الإنسان وعيشه اللائق.

الفضل

كما قام رفاق (أساسية عزيز محمد) في محلية الرصافة الأولى، بجولة ميدانية، لطرق الأبواب في محلات الفضل وأسواقها، لتوزيع حصصاً من المواد الغذائية على العوائل الفقيرة بمناسبة شهر رمضان ، وتقديم الورود للمواطنين احتفالاً  بالذكرى ٨٩ لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

وقدم الرفاق نسخاً من جريدة الحزب “طريق الشعب” للمواطنين، وجرت بينهم حوارات عن الهم اليومي، ومعاناتهم مع ظروفهم المعاشية الصعبة، ونقص الخدمات، وفيضان أغلب مناطقهم؛ نتيجة الأمطار وفشل أداء البنى التحتية.

وحمل المواطنون رفاق الحزب، جميل امتنانهم لحزب الكادحين، ولمواقفه النبيلة المدافعة عن الفقراء، وحقهم في العيش الكريم.

الكرادة

وقام مجموعة من رفاق (أساسية جمال الحيدري) في محلية الرصافة الأولى، بتوزيع الورود مع نسخٍ من جريدة “طريق الشعب” على المواطنين في منطقة الكرادة، ابتهاجاً بالذكرى.  وقد استقبلها المواطنون بالإشادة بالحزب، ودوره في محاربة الفساد، والعمل من أجل ضمان الحياة الحرة الكريمة، لجميع أبناء الشعب العراقي، متمنين له دوام التقدم والازدهار.

حي الجامعة

وشكلت محلية الكرخ الأولى، وبجميع منظماتها الأساسية، فرقة راجلة في منطقة حي الجامعة وسط بغداد، جرى خلالها توزيع التهاني والورود والحلوى على المواطنين، وأصحاب المحلات التجارية، وتعريفهم بالمناسبة، الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لمواقف الحزب الشيوعي العراقي المنحازة دوماً لقضايا الناس.

الدورة

وكانت لمحلية الكرخ الثانية، مساهمتها هي الأخرى في المناسبة، من خلال تشكيل فريق جوال في مناطق : الإعلام وشارع قطر الندى والدورة.

وطاف رفاق الحزب، وهم يحملون الورود والنشرات التي أُعدت للمناسبة، وسط جوٍ من الارتياح الكبير من قبل المواطنين.

 *************************

في عيد الحزب .. فعاليات متنوعة للمحلية العمّالية

بغداد ـ عامر عبود الشيخ علي

ابتهاجاً بالذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب الكادحين وشغيلة اليد والفكر، احتفل رفاق المحلية العمالية في الحزب، بهذه المناسبة الخالدة، بأشكالٍ مختلفة من الفعاليات.

وقام رفاق المحلية بتزيين جدران مناطق مختلفة من بغداد، منها: الكرادة، والحرية، والكاظمية، والشعب، وحي أور، بلافتات تحمل شعارات الحزب بذكرى التأسيس.

وشكل الرفاق فرقاً لزيارة رفاقهم المرضى؛ للاطمئنان على صحتهم، كما وزعت الحلوى في مقاهي شارع الرشيد، وجرى الحديث مع المواطنين عن دور الحزب ونضاله المستمر مع القوى الديمقراطية والمدنية، من أجل عراقٍ خالٍ من الفساد والفاسدين.

وكان ختام نشاطات أعضاء المحلية في ذكرى التأسيس يوم الجمعة الماضي، وهم يجوبون بقبعاتهم الحمر شارع المتنبي، ويوزعون الحلوى والورود على المواطنين والعوائل، وكذلك المطبوعات التي تتغنى بالإرث النضالي المشرف للحزب الشيوعي العراقي، مع التأكيد للمواطنين أن التغيير الشامل لمنظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، حاجة ماسة وضرورة لتخليص شعبنا من محنتهِ ومعاناته، وبناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.

 ******************

النجف تحيي الذكرى ٨٩  لتأسيس عميد الحركة الوطنية 

النجف - طريق الشعب

وسط حضور حاشد، نظمت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة الماضي، أمسية رمضانية على قاعة الشهيد سلام عادل، للاحتفاء بالذكرى الـ89 لتأسيس عميد الحركة الوطنية في العراق.

وبحضور جمع غفير من الصديقات والأصدقاء والرفيقات والرفاق، وتواجد عضو اللجنة المركزية للحزب، الرفيق حجاز بهية.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت، حداداً على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية والعراق، ثم القى الرفيق سكرتير المحلية كريم بلال كلمة الحزب، بعدها كلمة التيار الديمقراطي القاها الأستاذ صالح العميدي.

وتغنى مجموعة من الشعراء، منهم: شهيد الشمري، ومحمد حسن الشرقي، وعبدالحكيم الوائلي، وعلي مهدي الكعبي، وعبدالرزاق السبيس، ويحيى جعفر تالي، خلال قصائدهم بالحزب وسفره النضالي المشرف.

وتخلل الحفل مجموعة من أغاني الحزب والوطن، للفنان جعفر حمزة .

كما وردت برقيات عدة، للتهنئةِ بهذه المناسبة، منها: برقية من نقابة المهندسين الزراعيين، وبرقية من منظمة ألق الندى.

وفي ختام الحفل، علت أصوات المشاركين في الحفل، لتردد نشيد الحزب (سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطنٌ حر وشعبٌ سعيد).

 **********************

الشيوعيون في نينوى يحتفلون بتأسيس حزبهم

نينوى ـ طريق الشعب

بحضور المئات من الصديقات والأصدقاء والرفيقات والرفاق، والعديد من الأحزاب ودوائر الدولة، ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين، ووجوه اجتماعية، أحيت محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع مركز تنظيمات دشت الموصل للحزب الشيوعي الكردستاني، الذكرى (89) لتأسيس الحزب .

بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني، بعدها رحب عريف الحفل السيد باسل شامايا بالحضور، بعد مقدمة جميلة عن تاريخ الحزب، والقى الرفيق فلاح القس كلمتهُ التي تلتها كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، والتي القاها الرفيق أبو سامان، ومن ثم كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في نينوى، القتها السيدة سميرة عابد.

وعلى هامش الحفل، عرض مشهد مسرحي بعنوان (حبل الكذب قصير)، لفرقة مدينة الزيتون، كما أقامت معرض للرسم التجريدي للفنان سمير يوحنا فتوحي، وأُلقيت قصيدة للشاعر باسل شامايا في المناسبة، ليختتم الحفل بالغناء والدبكات الشعبية.

 *************************

في السليمانية .. احتفالات بالذكرى 89 لتأسيس الحزب

السليمانية - أسعد عرب

على شرف الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت محلية السليمانية نشاطات وفعاليات متعددة، وتضمنت تلك الفعاليات بطولات رياضية شبابية، وزيارة لعوائل شهداء الحزب، وكذلك زيارات للرفاق القدماء والرفاق المرضى.

استقبل رفاق المحلية، وبمشاركة عدد من رفاق اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، في مقر الحزب بمدينة السليمانية، يوم الخميس الماضي، المهنئين بمناسبة الذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب.

وتوافد على المقر، أعداد كبيرة من المواطنين والمثقفين والفنانين والوجوه الاجتماعية، في مدينة السليمانية.

 إحدى الضيوف، عبرت عن مشاعرها، قائلة : هذه المناسبة لا تخص الشيوعيين فقط، بل أنها تخص كل مواطن كردي من سكنة المدن أو القرى، فضلاً عن مثقفي كردستان، فكلنا نشعر بالامتنان للحزب الشيوعي العراقي الذي بذل وجاد بخيرة قادته للدفاع عن قضية الشعب الكردي، والشعب العراقي عامة.

كما شاركت الأحزاب الكردستانية، فرحة الشيوعيين بمناسبة تأسيس حزبهم، بتقديم باقات الورد والتهنئة بالمناسبة، تقدمهم وفدان قياديان من حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، كما قدمت وفود من الاحزاب الكردستانية ومنظمات المجتمع المدني، في كل من: سوريا وإيران وتركيا، التهنئة بهذه المناسبة، وعبرت عن امتنانها للحزب الشيوعي العراقي لمواقفه المساندة لقضاياهم.

وصباح يوم 31 آذار، ووفاء للذين قدموا أرواحهم نذوراً من أجل وطنٍ حر وشعب سعيد، حيث يصادف في مثل هذا اليوم ذكرى معركة بكر باييف، فبعد معركة بطولية استمرت ساعات طويلة، وكبدت العدو خسائر جسيمة، استشهد  17 رفيقاً من خيرة شباب الوطن من الشيوعين الأماجد.

وقام رفاق المحلية، ورفاق من اللجنة المركزية، بزيارة المقبرة التي تشرفت باحتضان الجثث الطاهرة لشهداء الحزب، بعد ذلك أُلقيت كلمات منظمة دربندخان، ومحلية السليمانية. واختتمت الزيارة بكلمة عوامل الشهداء، والتي أكدت على المضي في الطريق النير للحزب.

 ********************************

الصفحة السابعة

احمد عقل: العالم يدرك أن إسرائيل كيان عنصري.. فصائل العمل الوطني لفلسطيني

والحزب الشيوعي العراقي يحيون يوم الأرض

بغداد ـ انتصار الميالي

في اجواء آذارية مفعمة بالنضال، أحيت السفارة الفلسطينية ببغداد وفصائل العمل الوطني الفلسطيني مع الحزب الشيوعي العراقي، ذكرى يوم الارض الفلسطيني 30 آذار،  يوم التضحية والتمسك بالارض ودفاعا عنها، على حدائق مقر الحزب الشيوعي، بحضور فلسطيني وعراقي متميز.

ابتدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والعراقي، ثم الوقوف دقيقة صمت، تكريماً لشهداء شعبي فلسطين والعراق.

وألقى الرفيق وسام الخزعلي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي كلمة الحزب معبراً فيها عن دعم الحزب الكامل لشعب فلسطين ونضاله، حتى تحقيق كامل أهدافه بالحرية والاستقلال وبناء الدولة الوطنية (نص الكلمة منشور على الصفحة).

وقدّم السفير الفلسطيني في العراق د. احمد عقل، كلمة في المناسبة، شكر فيها الحزب الشيوعي على المبادرة وتنظيم الاحتفالية، التي عدها امتدادا لمواقف الحزب الشيوعي العراقي، في الوقوف الى جانب القوى المظلومة في العالم وخاصة القضية الفلسطينية.

وأضاف، ان الحزب الشيوعي العراقي له تاريخ طويل بمساندة القضية الفلسطينية منذ بداياتها، وقدّم عشرات الشهداء والاسرى والجرحى والمناضلين الذين شاركوا عمليا في النضال الوطني الفلسطيني على كافة مراحله، مستذكرا زيارة الرفيق الخالد فهد الى فلسطين في بدايات عشرينيات القرن الماضي، وما تبعها من تشكيل أول جمعية لمناهضة الحركة الصهيونية “عصبة مكافحة الصهيونية” واعتبارها حركة فاشية متخلفة ورجعية.

وأشار عقل الى ان يوم الارض كان هو الانطلاق لهذا المارد الفلسطيني الذي اعلن أن هذه الارض هي ارض فلسطينية، وان الصراع مع هذا الكيان هو صراع على هذه الارض وان شعبنا الفلسطيني سواء في الاراضي المحتلة عام 1948 او التي احتلت عام 1967 ام في المهجر هو شعب وطني موحد في اهدافه وموحد في وسائل نضاله التي يخوضها للوصول الى تحقيق اهدافه. وتابع، ان المجتمع الدولي وشعوب العالم أصبحت اقرب الى التصور والرؤية الفلسطينية، وهناك قناعة بأن إسرائيل كيان عنصري يميز على اساس الدين والعرق والجنس، مبينا ان هناك صراعا كبيرا داخل الكيان بالضد من القوى اليمينية الفاشية الحاكمة التي تريد تطبيق الشريعة اليهودية.

واكد عقل، ان هذا الكيان سينتهي لان كل عوامل الصراع في داخله بدأت بالظهور شيئا فشيئا، واليمين الاسرائيلي الذي يسيطر على الحكومة يريد ان يطبق “الشريعة اليهودية” التي لا تبقي مجالا لاي شخص مدني وعلماني، مشيرا الى ان العالم يتغير والقوى التي تحمي اسرائيل وتقدم لها الدعم على كافة المستويات تتغير وتتآكل وهناك قوى صديقة تنمو وتتقدم وتتطور.

تلتها كلمة اللجنة الشعبية الفلسطينية قدمها الدكتور  عقيل الكاظمي عن مؤسسة نداء الاقصى، والتي أشار فيها الى الدور البارز الذي لعبته قوى النضال الشعبي الوطنية والديمقراطية والتقدمية في ضمان السير على الطريق لتحقيق الاهداف المنشودة. ثم القى الشاعر الفلسطيني منير الصعبي قصيدة تغنت بالارض والنضال من اجل نيل الحقوق والصمود والاصرار.

وقدمت فرقة شبيبة فلسطين على انغام (الاغاني الفلكلورية والشعبية) الدبكة الفلسطينية التي أثارت الحماس والتفاعل بين الجمهور وعكست أصالة شعب فلسطين وتراثه الفني.

وعلى انغام العود قدّم الفنان الرفيق ستار الناصر عددا من الاغاني الوطنية الفلسطينية والعراقية في المناسبة.

واختتم الحفل بالدبكات والهلاهل للأرض والقضية ووحدة الجهود والتضامن من اجل مواصلة النضال.

 ******************

كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.. وحدة الفصائل الفلسطينية عامل اساسي لدحر الاحتلال

الأخوات والاخوة الاعزاء ممثلو فصائل العمل الوطني الفلسطيني في العراق

الأخ العزيز السيد احمد عقل، سفير دولة فلسطين في العراق

الرفيقات والرفاق الاعزاء

نرحب بكم بإسم اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي في هذا الحفل الذي يقام لإحياء الذكرى الـ47 ليوم الأرض الفلسطيني الخالد، الثلاثين من آذار.

لقد هبّ الشعب الفلسطيني في مثل هذا اليوم من عام 1976 لإسقاط قرارات الاحتلال الصهيوني العنصرية لمصادرة الاراضي وتهويدها في الخليل، وسقط العديد من الشهداء والجرحى. وشملت تلك الانتفاضة الشعبية الباسلة كل الاراضي الفلسطينية ومواقع الشتات، لتجسّد بأبهى صورة وحدة الشعب الفلسطيني وهويته الوطنية وتمسكه بأرضه. 

ان هذه الذكرى، التى تحتل مكانة أثيرة في قلوب الفلسطينيين وكل محبي الحرية والسلام في بلادنا وارجاء العالم، مناسبة لتجديد التضامن مع النضال الوطني للشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال والعودة، ولتقديم المزيد من الدعم الفعال لصموده البطولي في وجه الاحتلال الاستيطاني الاسرائيلي وجرائمه الدموية. ونستذكر فيها تضحيات شهدائه الأبرار، وصمود أسراه البواسل الذين يرزحون في سجون الاحتلال. 

وتأتي ذكرى يوم الأرض هذا العام والقضية الوطنية الفلسطينية تتعرض لهجمة فاشية تشنها القوات الاسرائيلية وعصابات المستوطنين الصهاينة، وتهدف الى قمع المقاومة الشعبية المتسعة ضد الاحتلال، في ظل تواطؤ مفضوح من الدول العربية التي انخرطت في التطبيع المشين والمذل مع اسرائيل. وتتمثل خطورة هذه الحملة الممنهجة الدموية، التي تتواصل بدعم سافر من الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، في تهديدها للمشروع الوطني للشعب الفلسطيني ووجوده فوق أرضه. فهي تهدف الى تحويله الى مجموعات سكانية متناثرة وانهائه كشعب موحد له أهداف وطنية موحدة، واقتلاعه من أرضه، وتحويل قضيته العادلة من قضية سياسية إلى قضية “أمنية”، وتجاهل جوهرها كنضال تحرري وطني من اجل إنهاء الاحتلال، وإنكار حقه في تقرير المصير واقامة دولته الوطنية.

ان احياء ذكرى يوم الأرض واستلهام دروس تلك الانتفاضة الباسلة حافز لتعزيز وحدة الفصائل الوطنية الفلسطينية باعتبارها عاملا أساسيا لتصعيد المقاومة الشعبية ودحر الاحتلال الاسرائيلي. ولا ينفصل ذلك عن التأكيد على ضمان الحقوق الاجتماعية والديمقراطية للشعب الفلسطيني ودورها في تعزيز الصمود والتصدي للاحتلال.

كما انها مناسبة لتصعيد التضامن العالمي وفي بلداننا العربية مع نضال الشعب الفلسطيني، وفضح وشجب الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال وعصابات المستوطنين، وعمليات التوسع الاستيطاني والضم، والعدوان على غزة، ولتشديد العزلة الدولية لحكومة نتانياهو الفاشية.

وفي هذا السياق، نضم صوتنا الى الاصوات المطالبة بانهاء سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير في التعامل مع القوانين والمواثيق الدولية عندما يتعلق الأمر باسرائيل، وتقديمها الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبتها على جرائمها البشعة بحق الشعب الفلسطيني، وتوفير حماية الأمم المتحدة له.

الاخوات والاخوة الضيوف الاعزاء .. الحضور الكريم

ان احتضان حزبنا الشيوعي لهذا الحفل واحياء ذكرى يوم الارض الفلسطيني، الذي يأتي عشية الذكرى الـ89 لتأسيسه وتصادف يوم غد، 31 آذار، يعبّر مجددا عن التضامن الثابت للشيوعيين العراقيين مع نضال الشعب الفلسطيني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي، ولنيل حقوقه المشروعة في العودة وإقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس. كما انه يجسّد تضامن الشعب العراقي وقواه الوطنية الديمقراطية مع قضيته العادلة.

المجد لشهداء الشعب الفلسطيني الأبرار .. والحرية لأسراه

عاش يوم الأرض الخالد رمزا للنضال الوطني الفلسطيني.

 ************************

حكاية على وتر التحدي

منير الصعبي

ان كنت ترى

فأنا أرى ما لا ترى

وطني منحوتاً كهيئة خنجر

اقبض عليه بكف يدي

قد خلق ليقهر لا ليُقهر

هو طوع ارادتي

هو ما اتنفس من هواء

هو رغيف الفقراء

هو طلق الولادة حين تُعسر

هو تراتيل الذين رحلوا وما رحلوا

هو حرية القيد ان اشتد في ظلمة السجن

فتحتار من منا الذي يؤسرْ

سجان مثقل بهاجس الخوف من سكوني

وأسيراً يرفرف بأجنحة لا تكسر

**

ترى ما لا أرى

تفتح عينيك مغمضة

ملء اتساعها

فتجد افقا ينقبض حولك

ويطبق عليك كالورى

محيطاً قد أعياه التخبط بين جدران صدئةٍ

لا يعرف كيف يسير والى اين المصير

لكنني أرى ما لا ترى

انا مشدوداً كالوتر

ما بين سهمين ان رمى

كل ما على هذه الأرض يخصني

فصيح لغتي.. ولكنتي الكنعانية

قبر جدي في الكرمل الأخضر

وحصيرته المطوية

لي فيها ذاكرة ابي

وفرص ابيض يعوم في بحر حيفا لا يعثر

لي فيها مهابة الحق

ذاك الذي تخشاه

فتصغر امامي وتصغر

انا من هنا

انت من هناك

انا من هنا

بسحنتي وطوية كوفيتي

بمواويل الميجنا

بعفوية فرحتي

وتطرف غضبي

بصلتي بابن بلدي والشجر

تعرفني حتى القبور التي تحتضن رفات البشر

ويعرفني الحجر

ذاك الذي ارجمك به

كشيطان ان حضر

وانت من هناك

من بلاد بعيدة

لم تسقط عنك الهوية

ولا ترى الا عقدك الخرافية

انت تخترع الأشياء لتثبت وجودك

وانا الوجود ينبت بين خطاي الأولية

فاكتئب

حين تراني كما تشاء

لأنك لا تعلم ان كنت ستمضي حياً

او تنتهي بطعنة خنجر

لا شيء حولك يشعرك بود المكان

لا الشجر

لا الحجر

لا حواجز الجدران

وطني منحوتاً بلا قلم

خنجر يتدلى على خاصرة امةٍ

تؤجل فرحتها

حتى تنطفئ نيران الفتن

وطني خلاصة الحكاية

ومفتاح الزمن

ذاك ما أراه

اليوم وغداً

 **************************************

الصفحة الثامنة

في صباح بعيد

جبار ياسين

آخر يوم بآذار

عانق منجل سنبله

وفي أول الليل

عانقت مطرقة نجمة من نجوم السماء

فأشرقت عيون الجميلات

وغنت بلابل حقلنا

نشيد الانتصار

سعادة الناس أول اهدافنا

وضحك الصغار

أول هدافنا المقبلة

وحذف الطغاة من أوراق

قاموس عصورنا المقبلة

هبي جموع البشر

وسيري على أنغام موسيقى الحياة

فكل غد يبشر بآخر

أجمل مما مضى

وتزهر على كل الطرق

وروداً بلون القمر

وفاكهة بلون خيط الفجر

وأحلام أطفال

وأفراح نساء

فالغد القادم

رغم كل الحديد

اشتراكية

وعدالة إنسانية

وشمس تشرق على نهار طويل

نهار البشر  الأبدي.

 **************************

مِن قَتامِ السجون يولَدُ فجرٌ.. إلى روح الشهيدة إكرام عواد سعدون

د. ساجد عزيز الحبيب

زاخِرٌ فَهوَ في النَدى مِعطاءُ

وَشُموخٌ يَحِفُّهُ واِباءُ

حَمَلَ الفكرَ في حَناياهِ زَهواً

يا لِفكرٍ يَحوزُهُ الأوفِياءُ

الطريقُ الطويلُ مَمشاهُ وَعرٌ

ألْفُ مِيلٍ بخُطوَةٍ: اِبتِداءُ

رامَ مَجداً ولِلعُلى قَد تسَامى،

هذهِ الروحُ عندَهُ كبرِياءُ

لَم يفِتْ في عضدِهِ العَسيرُ. اِلَيهِ:

أذعَنَ الخَطبُ صاغِراً والشقاءُ

يتصدّى لطُغمَةٍ قَد تمادَت

ثائرٌ في دِماهِ يَسري انتِماءُ

ليسَ مَن يَنزَوي لِلَسعَةِ بَردٍ

كالّذي فيهِ جُرأةٌ وفِداءُ

هكذا الحُرُّ أنجَبَتهُ صِعابٌ

ومِنَ الصَعبِ: يُولَدُ الأُصَلاءُ

يكتُبُ النجمُ اسمَهُ في الأعالي

فَهوَ نُبْلٌ وهِمّةٌ وسَخاءُ

فَبِهِ مِن مَهابَةٍ لا تُضاهَى

وَبِهِ اِنْ تُصطَفى النفوسُ عَلاءُ

وَعَلى الأُفقِ مِن سَناهِ تَوَشّى:

وطني الحُرُّ ناسُهُ سُعَداءُ

لَم يَمُت ْ مَن جلّادُهُ قَد تَجَلّى

فيهِ: خوفٌ ورَهبَةٌ وعَناءُ

اِذ يَحِثُّ السِياطَ تنهَشُ فيهِ

وهوَ كالسَيفِ حِدّةٌ وَمَضاءُ

صامِدٌ كلّما أَثقَلوهُ بِضَربٍ

في مُحَيّاهِ يكمُنُ استِهزاءُ

ثابِتُ الرأيِ ما استَمالَ لخَوفٍ

ليسَ للحُرّ ِ مَهرَبٌ وَانكِفاءُ

باسِمٌ رغمَ أنفِهِم يتحدّى

شامِخٌ في شُمُوخِهِ خُيَلاءُ

وَشَمَ القلبَ بالبُطولاتِ حتّى

حارَ في تَوصيفِهِ البُلَغاءُ

مِن قَتامِ السجونِ يُولَدُ فَجرٌ

وَمِنَ الجَمرِ تنهَضُ العَنقاءُ

كُلّما أَوْغَلَ الجُناةُ بِجُرمٍ

زادَ في ثورةِ النُفوسِ بِناءُ

فَسَلامٌ على الّذِينَ اِذا ما

خَبا النورُ في الدُنيا فَهُم أضواءُ

رَصَفوا الدَربَ مِن دِماهِم سُمُواً

وَعَلى العَهدِ يَرسُخُ الأُمَناءُ

لَهُمُ المَجدُ اِذ يُشيدونَ صَرحاً

رِفعَةُ المَجدِ للضحايا رِداءُ

للشهيداتِ في القلوبِ مَقَرٌّ

وعَلى الرُوحِ يرتقي الشُهَداءُ

ولإكرامَ في العيونِ حديثٌ

ولَها في جِباهِنا إمضاءُ

انّما “ الفَهْدُ” اِذ تَصَدّى لِجَوْرٍ

يقتَفي الخَطوَ بعدَهُ الأبناءُ

 *******************************

يا حزب فهد

يا حزب فهد لك التقبيل والورد

سعد الواسطي

يا توأم الروح يا أحلى من العسل

يا ساكنا دائما في القلب والمقل

يا باسم الثغر يا خلا نذوب به

فاضت قصائدنا بالحب والغزل

أنت المعلم للأجيال يا علماً

يا قدوة دائماً في القول والعمل

عمر مديد وأعوام مباركة

حزب البطولة والأمجاد والمثل

منذ الخوالي وأنت الليث فارسها

قد كنت طوداً ولم تركع الى هبل

خاب الاعادي وأصفار نتائجهم

وأول أنت في التنوير والنبل

من أنت ؟  من أنت.. ما أحلاك من أمل

أنت العراق وفي الأهوال كالجبل

يا خل بغداد يا حمال رايتها

يابن الفراتين يا إشراقة الأمل

حييت اسمك يا خلا يلازمني

من مسقط الرأس حتى غربة الدول

عش يا حبيباً ونبراساً ومفخرة

أنت المفدى وتبقى مضرب المثل

حيتك بغداد والأحرار قاطبة

عش في علو ومن عاداك في الوحل

عيد سعيد وأوراد معطرة

حييت عيدك بالأشعار والقبل

 ******************************

للذكرى التاسعة والثمانين نغني

حسين علوان

في اليوم الأول حين دخلت صفوف الحزب

علمني مسؤولي

أن أحمل ورداً وأغني

للعمال والفلاحين العائدين من التعب

أن أنشر فيهم روح العزم في بناء الوطن

واصفق للعاملة والفلاحة بحرارة  ..

وبعد تلك السنين الخمسين

لم أتعب من حمل الورد وانا أغني

( باجر أحسن من أمس )

 وأظل أغني وأغني

للذكرى المئوية وما بعدها

وأنا واثق ان الأمل في الاصرار والعمل

وأن التغيير حاصل لا محال

بقوة الإرادة و وحدة الشعب  ..!

 ************************

حزب الأُباة

مسلم عوينة

حزب الاباة لا ندّ له                              ومجد تاريخه يزهو به الوطن

حزب الحضارة والتنوير مؤتلق                وراح أهدافه يشدو بها الزمن

لم تثنه الذاريات السود إذ عصفت           فكان يهزأ بها لم تلوه المحن

اعجوبة الدهر قد ارسى سفينته               فهد سلام أبو داود لم يهنوا

حرية الوطن المأسور همهم                    وللجماهير اسعاد لهم سنن

ماضٍ على الدرب لم يفلّ عزيمته              نبح الكلاب ومن عادوا ومن رطنوا

اعجوبة الدهر قد أرسى سفينته               فهد سلام أبو داود لم يهنوا

 *******************************

وحدَكَ عرفتَها .. عشبة الخلود

الى الحزب الشيوعي العراقي في عيده التاسع والثمانين

عبدالسادة البصري

وحدَكَ...

وحدَكَ  عرفتَ السِرَّ

فكانت العشبةُ لكَ

لكَ وحدك !!

وحدَكَ...

وحدكَ رسمتَ ملامحَكَ البهيّةَ

في انتفاضةِ حسن سريع

وعلى أبواب عرباتِ قطارِ الموت

وفي هورِ ( الغموكة)

عزفتَ موسيقى الأملِ المُرتجى

مع القصبِ

والبرديِّ

والطيرِ

ردّدتَ أغنيتَكَ الأثيرة !!

لم ترعبْكَ المقاصلُ

رغم وحشيّتِها

فصرتَ تعتليها مبتسماً

ومن أعوادها...

تصنعُ مشاعلَ فرحٍ وانتصار :

ــ حين اعتلوا المشانقَ

كانت أقدامهم تدوسُ

على رؤوسِ الجلّادينَ

وصوتُهُم يدوي في الآفاق

هادراً... الشيّوعيةُ اقوى من الموت

وأعلى من أعواد المشانق!!

وحدَكَ....

وحدَكَ علّمْتَ السجونَ

أنْ تكسرَ أقفالَها..

وتفتحَ أبوابها

للغدِ الآتي بالوردِ والنسيم

فكنتَ ربيعاً

تلو ربيعٍ

تلو ربيع

وهذه الثمانون ازدادتْ تسعاً

وما تزال.....

تخضرّ كلّما داهمتْكَ الخطوب

فسجنُ الكوت

ونقرةُ السلمان

والحلةُ....

لم تكنْ سوى محطاتِ تقويةٍ

اشتدَّ بها عودُك...

وأزهرَتِ الورود

وتظلُّ وحدَكَ...

وحدَكَ تعبرُ صوبَ الضفافِ الخُضْرِ ربيعاً..

نردّدُ بين أفيائِهِ :

كل سنة من سنين عمرك

ورد جوري وياسمين

 *******************************

الصفحة التاسعة

منتخب التجذيف يعسكر في إسبانيا استعداداً لبطولة العالم

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للتجذيف، أمس السبت، عن مشاركة المنتخب الوطني، في بطولة العالم للتجذيف، التي من المقرر إقامتها في كرواتيا خلال شهر أيار المقبل.

وقال رئيس الاتحاد، عبد السلام خلف، إن “الاتحاد اتفق مع نظيره الإسباني على إقامة معسكر تدريبي لثلاثة لاعبين مصنفين في المنتخب العراقي، وهم: (محمد رياض) و(عز الدين عبد السلام) و(بكر شهاب)”.

وأضاف خلف، أن “المعسكر سيستمر لغاية انطلاق البطولة المقرر إقامتها في كرواتيا في الخامس من شهر أيار المقبل، بمشاركة واسعة لمنتخبات العالم للعبة”.

وأوضح أن “المنتخب سيتوجه إلى إسبانيا في الرابع من الشهر الحالي، للبدء في معسكره الذي يستمر قرابة الشهر”، لافتاً إلى أن “البيئة هناك صالحة لإعداد المنتخب كما أن الأجواء متشابهة بين إسبانيا وكرواتيا”.

وتأهل اللاعب (محمد رياض) في فعالية الفردي خفيف الوزن للنهائيات.

 ******************************

منتخب الشباب يشرع بتدريباته استعداداً لكأس العالم

بغداد ـ طريق الشعب

شرع منتخبنا الوطني للشباب بكرة القدم، أمس السبت، بتدريباته التي احتضنها ملعب المدينة، ضمن المرحلة الأولى من منهاجه التحضيري لنهائيات كأس العالم المزمع انطلاقها في الـ (20) من شهر أيار المقبل، في الأرجنتين بدلاً من اندونيسيا، وحسب قرار الفيفا الأخير.

وسيستمر التجمع لغاية الرابع عشر منه، وتتخللهُ مباراتان، وسيتولى المدير الإداري نديم كريم، مهمة الاتصال ومخاطبة الأندية التي يحترف فيها ستة لاعبين، اختارهم المدرب عماد محمد ضمن التشكيل الذي سيخوض المونديال، وهم كل من: زيدان إقبال (مانشستر يونايتد)، وآلاي فاضل (غوثبيرغ السويدي)، وألكسندر اوراها (كوينز بارك رينجرز)، ويوسف الإمام (مالمو السويدي)، وآدم طالب (البورك الدنماركي)، وشربل عوني (ويسترن الأسترالي)، لغرض تواجدهم في المعسكرات التدريبية وتأمين مشاركتهم في بطولة كأس العالم .

وسيرسل كريم المنهاج الكامل لإعداد المنتخب الشبابي إلى أندية أوروبا وأستراليا، بدءاً من المرحلة الثانية التي ستكون في إسبانيا للفترة من الخامس عشر من الشهر الحالي ولغاية الخامس من شهر أيار المقبل، تتخللها (4) مباريات مع منتخبات ستشارك في نهائيات كأس العالم المقبلة، ومنها البرازيل.

وستكون المرحلة الثالثة من الإعداد في العراق، وتتضمن استضافة أحد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم، أو خوض مباراتين مع أندية الدوري الممتاز.

 ******************************

وقفة رياضية.. أهمية دور المرأة في الأندية الرياضية

منعم جابر

شيء جميل أن يكون للمرأة الرياضية دور فاعل ومتميز في الأندية الرياضية؛ لأنها ستشكل دافعاً قوياً وأداةً فاعلة في تنمية الواقع الرياضي في تلك المؤسسات المهمة، أما أن تكون مجرد (ديكور)، كما هو في الواقع الحالي، حيث نجد أن النشاطات الرياضية لأغلب الأندية الرياضية ضعيفة أو ليس لها وجود، خاصة النشاطات النسوية، بسبب عدم الإيمان بفعاليتها، واهمال وجودها، لذا فإن الواجب الأول والرئيس للإعلام بكافة أشكاله، أن يبارك ويشجع دور المرأة الرياضي، وأن يساهم الإعلام في ابرازها ونشرها واعطائها الحجم الذي يليقُ بها.

وقد تشرّفتُ بالحضور إلى ورشةِ عملٍ في عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، بدعوة من الدكتورة (إيمان صبيح) لمناقشة الواقع الرياضي للمرأة العراقية، والدور الذي من الممكن أن تلعبهُ الفتيات في خلق وتطوير النشاطات الرياضية النسوية.

لقد ساهمتْ في هذه الورشة بطلات سابقات في مختلف الألعاب الرياضية، وكان لهن أدوار مهمة وفاعلة، وقد خرجت الورشة بتوصيات ومقترحات عملية إلى المؤتمر الرياضي العام، الذي سيعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال النصف الثاني من العام الحالي، حول الواقع الرياضي والعمل على تطويره. وقد وجدتُ في الورشة نشاطاً ملحوظاً وتفاعلاً إيجابياً من المشاركات، وحماساً متقداً ورغبةً صادقةً من أجل النهوض برياضة المرأة.

وهنا، ابدأ برياضة المدرسة والاهتمام بها، والارتقاء بمستوى معلمات ومدرّسات مادة التربية الرياضية، والشيء المهم الآخر ابراز دور المرأة في الأندية الرياضية وأثرها في تحريك واقع رياضة الفتاة، واعطائها زخمها المناسب، ودورها الفاعل، من خلال دور عضوية الهيئات الإدارية، ولجنة رياضة المرأة في الأندية، وبهذا نؤسس لرياضة ناضجة ومتطورة.

ولكي نساهم في خلق وصناعة بطلات في الألعاب الرياضية، علينا أن نبدأ من المدرسة عن طريق تشجيع الفتيات للانغماس بالعمل الرياضي، وكذلك أدعو عضوات البرلمان إلى أخذِ دورهن، وتحفيز أنفسهن وبناتهن من أجل ممارسة الرياضة بكل أشكالها، خاصة وأن الدستور قد أكد في المادة (36) على الحق في ممارسة الرياضة، وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها.

 *****************************

لابورتا: يحاولون إغراق برشلونة

برشلونة ـ وكالات

تحدث خوان لابورتا رئيس برشلونة، عن اتهام النادي الكتالوني بالفساد الرياضي في قضية خوسيه نيغريرا النائب السابق للجنة الحكام بالليغا.

وقال لابورتا في تصريحات أبرزتها صحيفة موندو ديبورتيفو :”هدفهم محاولة إغراقنا وضغطنا حتى نستسلم”.

وشدد :”لن نسمح لأي شخص بالإساءة إلى مبادئ برشلونة المشرفة التي تمتلكها جماهير الفريق”.

وأضاف :”لا يملكون شيئًا، يحاولون فقط تشويه سمعة البارسا، لكن لا يجوز التلاعب بمشاعر البلوغرانا”.

وتابع لابورتا :”قدمنا قيم الالتزام والأمانة واللعب النظيف على مدار 123 عامًا لأننا نفهم هذه الرياضة”.

ولفت :”أطلب الحفاظ على الوحدة والاتحاد، للدفاع عن شعارنا وجوهرنا، يجب دائمًا أن يكون برشلونة ملكًا لجميع أعضائه ومشجعيه في العالم”.

وأوضح :”لن أسمح بغرق برشلونة، سندافع عن الفريق حتى آخر قطرة دم، البارسا ملك الجماهير”.

وأشار :”روح برشلونة لا تباع ولا تشترى، ولا يمكن تلويثها بالهجمات الخطيرة التي نراها حاليًا على شعارنا، والتي لا تمت للواقع بصلة”.

وزاد :”فاز برشلونة دائمًا على أرض الملعب بفضل جهود ومواهب وجودة والتزام اللاعبين، لم نشارك في أساليب يريدون إقناع الناس بأننا قمنا بها”.

وأتم قوله :”ما يفعلونه الآن بمثابة أمر بغيض، وما يقومون به من حملة مسيئة ضد سمعة نادينا ليس صدفة”.

 ******************************

القيمة الحقيقية لانتقال هالاند

مانشستر ـ وكالات

إرلينغ هالاند هو النجم الأول للدوري الإنكليزي خلال هذا الموسم، بفضل مستوياته المبهرة وأهدافه الغزيرة، ولكن كم دفع مانشستر سيتي لضمه؟

العديد من التكهنات أثيرت في الفترة الأخيرة حول قيمة صفقة انتقال اللاعب من بوروسيا دورتموند إلى سيتي الصيف الماضي، خاصة بعد وفاة وكيل أعماله مينو رايولا.

صحيفة “تايمز” البريطانية، أكدت أن سيتي دفع مبلغ 40 مليون يورو، كعمولات لوالد اللاعب آلف إنغه هالاند ووكيله أعماله الجديدة رافائيلا بيمينتا، وفقًا لبعض الوثائق التي ظهرت بالاتحاد الإنكليزي.

وهو ما يجعل قيمة الصفقة الكلية تصل إلى 100 مليون يورو، بحصول دورتموند على 60 مليونًا نظير التخلي عن المهاجم البالغ من العمر 22 سنة.

 **********************

ويمبلدون ترفع الحظر عن اللاعبين الروس والبيلاروس

لندن ـ وكالات

رحب الروسيان دانييل ميدفيديف وكارين خاشانوف، بقرار مسؤولي بطولة ويمبلدون، بإلغاء الحظر المفروض على اللاعبين الروس والبيلاروس، وقالا إنهما سيلتزمان بشروط المشاركة.

وأعلن مسؤولو بطولة ويمبلدون ورابطة التنس في بريطانيا وجزر القنال وجزيرة مان، أن الرياضيين من البلدين، سيتم السماح لهم باللعب في البطولات البريطانية هذا الصيف.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا”، أنهُ سيتعين على اللاعبين توقيع إقرار بالحياد، بينما سيتم استمرار منع اللاعبين الذين يحصلون على تمويل من روسيا أو بيلاروس، بما في ذلك عقود الرعاية من الشركات المملوكة أو الخاضعة لسيطرة الدولة.

ووصل ميدفيديف، اللاعب الروسي البارز، للنهائي الخامس على التوالي، بفوزه على مواطنه خاشانوف في بطولة ميامي المفتوحة، مساء الجمعة، ولديه آمال كبيرة في المنافسة على لقب بطولة ويمبلدون هذا الصيف.

 ********************

استئناف مباريات الدوري الممتاز.. الديوانية يواجه الشرطة.. ونوروز يستضيف الصناعة

بغداد ـ طريق الشعب

تنطلق منافسات الجولة 22 من الدوري العراقي الممتاز، بإقامة خمس مواجهات، اليوم الأحد، بعد انتهاء فترة التوقف الدولي، على أن تستكمل بقية المباريات يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

ويحل الشرطة وصيف الترتيب برصيد 42 نقطة، ضيفاً ثقيلاً على الديوانية صاحب الموقع الأخير، برصيد 6 نقاط.

ويحاول الشرطة، تحت قيادة المدرب المؤقت أحمد صلاح، حصد العلامة الكاملة، واستعادة الصدارة التي فقدها لصالح القوة الجوية، حيث يمتلك أوراقاً رابحةً قادرةً على تحقيق الانتصار.

مواجهات متكافئة

يستضيف نوروز، صاحب المركز الـ12 بـ26 نقطة، منافسه الصناعة (قبل الأخير بـ13 نقطة)، على ملعب السليمانية الدولي، الذي عاد لاستقبال مباريات نوروز في مرحلة الإياب.

ويعتمد نوروز، تحت قيادة المدرب ولي كريم، على أسماء مميزة يقف في مقدمتها هداف البطولة البرازيلي كلاوديو أوليفيرا مارادونا، بينما يحاول تلاميذ خالد صبار مباغتة أهل الدار، والعودة بنتيجة إيجابية تحسّن من موقعهم الحالي.

ويبحث النفط عن تحقيق أول انتصار له، بقيادة مدربه الجديد محمد يوسف، الذي تعثر في تجربة بطولة الكأس، ليكون تحت الضغط؛ من أجل تعديل مسار فريقه الذي يحتل المركز الـ18 برصيد 16 نقطة، خلال مواجهته لدهوك بملعب الشعب الدولي، في مباراة يرفع فيها الضيوف شعار الفوز والاقتراب من المربع الذهبي، إذ يحتل صقور الجبال الترتيب السادس برصيد 35 نقطة.

مهمة صعبة

تقام مواجهة نفط الوسط والحدود بملعب النجف الدولي، ويحاول فيها سامر سعيد مدرب أصحاب الأرض، وضع التكتيك المناسب لعبور الحدود، الذي يعيش أفضل أيامه بعد النتائج الإيجابية التي حققها مؤخراً، والتي جعلته بالمركز 8 برصيد 30 نقطة، فيما يحتل العندليب الترتيب 16 برصيد 22 نقطة.

ويسعى القاسم إلى تجاوز عقبة ضيفهِ نفط البصرة، في اللقاء الذي سيحتضنهُ ملعب كربلاء الدولي، في مهمة صعبة للمدرب علي عبد الجبار، الذي يحاول تحقيق الانتصار الثاني توالياً، بعد تخطي المتصدر القوة الجوية بنتيجة كبيرة (4-3) بالجولة الماضية، فيما يبحث نفط البصرة لكسب نقاط المباراة والاقتراب من المراكز الهادئة.  ويحتل القاسم الترتيب الـ 17 برصيد 21 نقطة، فيما يأتي الضيوف بالمركز 11 بـ 27 نقطة.

 *************************

استعداداً لغرب آسيا.. ناشئو العراق يباشرون تدريباتهم

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن مدرب المنتخب العراقي للناشئين أحمد كاظم، أمس السبت، عن انطلاق التدريبات الرسمية للمنتخب، الأربعاء المقبل، استعداداً لبطولة غرب آسيا لكرة القدم.

وقال كاظم، إنه سيستقر على تشكيلة المنتخب بعد تدريبات الأربعاء المقبل، بينهم عشرة لاعبين محترفين عراقيين، سيصلون خلال اليومين المقبلين لبغداد؛ للانضمام لتدريبات المنتخب.

وأشار إلى إننا ككادر تدريبي اخترنا أكثر من سبعين لاعباً من بغداد والمحافظات، بعد تجوال وبحث عن المواهب، وسيتم بعدها اختيار النخبة والتشكيلة الأساسية للمنتخب التي ستمثل ناشئة العراق في بطولة غرب آسيا، التي ستنطلق شهر آب المقبل.

وبين أنه سيجتمع بالكادر التدريبي الإسباني للمنتخب الوطني العراقي برئاسة خيسوس كاساس قريباً، للاستفادة من خبرتهِ والاستئناس بمقترحاتهِ في تطوير مستوى اللاعبين، مؤكداً أن هذا الاجتماع مهم وحيوي في تقديم الدعم الفني والمعنوي لمنتخب الناشئين.

 *************************************

الصفحة العاشرة

نهوض اليسار.. طبيعة الحركة الاجتماعية التحررية المضادة للرأسمالية

إعداد: رشيد غويلب*

تتحقق القوة الساعية للتحول عندما يكمل كل من المقاربتين التاليتين بعضهما البعض: إضفاء الطابع الديمقراطي على الدولة كما هي عند نيكو بولانتزا (ماركسي فرنسي – يوناني) واصلاح  “جذري” من خارج المؤسسات، ومن داخل المجتمع، كما يرى يواخيم هيرش (أستاذ علوم سياسية الماني). يحدث هذا تلقائيا، عند حدوث اضطرابات اجتماعية كبرى: رسخت الحركة العمالية بصمتها في قوانين السلامة والصحة المهنية، وغيرت الحركة النسوية نماذج الأسرة وكذلك لوائح الدولة، وكان للحركة المناهضة للاستبداد في عام 1968 تأثير واسع ومتعدد النتائج.

في الوقت الحالي، لا توجد صحوة اجتماعية يسارية مماثلة. يفرض توازن القوى حدوث صحوة في إطار سياسة جذرية تهدف الى احداث تغيير شامل. والسؤال الذي يحتاج إلى إجابة هو كيف يمكن تحقيق النجاح بإمكانيات محدودة، وكيف يمكن الجمع بين الأساليب السياسية المختلفة بطريقة فاعلة. يجب أن تهدف سياسة الإصلاح الجذرية إلى إبطاء تدمير الطبيعة، وتأمين ظروف الوجود الاجتماعية، في ضوء الأزمة الكبرى الوشيكة، وتوسيع نطاق العلاقات القائمة على اساس المساواة والتضامن من الأسفل.

على عكس الإصلاح في القرن العشرين، والذي تمت صياغته بشكل أساسي، وفق منظور الطليعة والحكومات، يجب أن تكون هذه السياسة مبنية على المرونة ومستعدة لجر الصراعات الى داخل مؤسسات الدولة. هذا يعني مقدما، نقض فكرة أن الدولة الديمقراطية الليبرالية هي بالفعل سلطة للمنفعة العامة، وتعمل لصالح الجميع، وأن الحكومات اليسارية يمكنها ببساطة إدخال التغييرات المأمولة. إن الإصلاح بروحية بولانتزا، ينصب اهتمامه الرئيسي على وقف تسليع الحياة الاجتماعية وتقليل تأثير الثروات الخاصة الكبيرة، وتحريك مقاومة شرسة.

لهذا السبب بالتحديد، وارتباطا بأن الصراع السياسي الاجتماعي وواقع “الاقتصاد” يتسبب في انخفاض أسعار الأسهم وانفجار أسعار الفائدة على السندات الحكومية (كما هو الحال في اليونان)، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار الحكومات اليسارية، ولا يمكن فرض إصلاحات تقدمية إلا بالارتباط مع ضغط سياسي من خارج المؤسسات، مقاومة خارج البرلمان. ان أكثرية مجتمعية تفتح المجال للإصلاحات في الدولة. ولكي تطور الحكومات التقدمية قوة تفاوضية في مواجهة مصالح الملكية، يجب أن تكون هناك ضغوط مجتمعية تجعل التنازلات، بالنسبة لنخب الثروة، شرا لا بد منه.

غالبا ما يسمى الربط بين  ممارسة السياسة الحكومية، والنشاط السياسي خارج المؤسسات على التوالي “حزب” و “حركة”، لكن هذا التصنيف يحجب رؤية ماهية القضية الجوهرية. لا تعتمد سلطة الحركة التحررية المضادة على عدد المرات التي تحدث فيها التظاهرات والاحتجاجات، بل هي مجموعة من الممارسات الاجتماعية وأشكال التنظيم التي لا تقدر بثمن: المواقع الاجتماعية والثقافية، والجمهور الناقد، والسلوك اليومي التضامني، والقناعات الجماعية. والنضالات العمالية وغير ذلك كثير. الأحزاب التي هي غير ممثلة في البرلمان هي جزء من السلطة خارج المؤسسات. لهذا السبب لا يتعلق الأمر بالتضاد، “حزب” في مواجهة “حركة”، بل بتطوير مشروع سياسي متنوع مكرس لأهداف التضامن والمساواة والديمقراطية ويوسع مطالب الحركة الاجتماعية داخل جهاز الدولة.

عند تناول الحركات غير البرلمانية، غالبا ما يتم التظاهر بأنها تنشأ من تلقاء نفسها. هذا ليس خاطئا بالكامل، حيث توجد بالفعل أحداث لا يمكن التنبؤ بها، ومن الأمثلة الحديثة حركة السترات الصفر في فرنسا، التي تشكلت، بين ليلة وضحاها، في تشرين الثاني 2018. وهذا ليس اقل أهمية من تنظيم المشاريع، مثل تلك التي اتبعتها المجموعات القاعدية والنقابات العمالية في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا في ألمانيا لعدد من السنوات.

ترجع أهمية المبادرات ضد ارتفاع كلفة الإيجار في برلين، على سبيل المثال، إلى حد كبير، إلى حقيقة أن سكان المجمعات السكنية المتأثرة بارتفاع الإيجارات، تمت دعوتهم من قبل نشطاء، ومساعدتهم  في تنظيم الاجتماعات. وتم توظيف المفاهيم التنظيمية المعروفة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم توظيفها من قبل مجموعات لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية لفترة طويلة أيضا.

الفكرة التي تقف خلف هذا النهج هي التوجه للمعنيين، ليأخذوا المسؤولية على عاتقهم. وما يميز ذلك عن النهج الكلاسيكي، ان تأتي الاستراتيجية والتكتيك من الخارج، عبر تشجيع الناس على تطوير مواقفهم المشتركة مع آخرين. ويكون هدف التنظيم، جعل “الرعية”، واعية، وفاعلة جماعيا.

لقد تم استخدام أساليب التنظيم بشكل منهجي، منذ سنوات، في النضالات العمالية. ولسنوات عديدة، كانت الخلافات حول الأجور في معظم البلدان الصناعية تنحصر في سكرتاري النقابات المحترفين، والذين يدعون العمال للأضراب، ويتفاوضون نيابة عنهم. أدى إنهاء الشراكة الاجتماعية من قبل الإدارة إلى تعزيز الوعي بين ممثلي العاملين بضرورة تنظيم سلطة العمل أولاً، وأن المجموعات والحركات القاعدية على وجه الخصوص يجب أن تصوغ أهدافا ملموسة. كانت الحركات الاجتماعية الجديدة في السبعينيات مقتنعة بأن مهمتها كانت تحديد أكبر فرق رمزي ممكن: غالبا ما كانت تتميز بفصل ثقافي ثانوي عن المجتمع السائد. لكن هذا “الاختلاف الجذري” فقد كل الكاريزما. إن تظاهرات الشباب الذين يرتدون ملابس سوداء ليست أقل طقوسا من المسيرات النقابية التقليدية، وكان الفعل النشط منذ فترة طويلة شكلاً من أشكال الحياة الثقافية الثانوية.

لذا فإن المعيار الحاسم ليس جذرية “الاختلاف”، بل القدرة على حشد الناس من أجل أهداف تقوم على التضامن. وهنا مرة أخرى، فإن التجربة التي تستحق النضال، هي أمر بالغ الأهمية. بعبارة أخرى: لا تُقاس الجذرية بالمطالب بعيدة المدى، بل تُقاس بأكبر قدر من النجاحات.

وهذا يعني ضرورة المناقشة الدائمة للقوى والوسائل والأهداف في ترابطها. في العقود الأخيرة، اتسمت الحركات الاحتجاجية في كثير من الأحيان، بإنتاج صورا رمزية، وعلى أساسها أصبحت نشطة في داخل المدن، أو أمام الأماكن التي تمتلك رمزية مهمة، وإذا أريد تحقيق أهداف ملموسة، فسيكون أكثر إثارة للاهتمام العمل حيث يمكن توفير التكاليف المالية، وبناء ضغط سياسي وفقا لذلك.

هناك جانب آخر لمناقشة الإصرار على فرض التحول: تعتمد قوة تأثير حركات التحرر المضادة إلى حد كبير على قدرتها على توقع أهداف التحول. لقد كان لحركات التحرر في بلدان الجنوب تأثير قوي في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. ولا يعود ذلك لممارستها تغييرات ثورية في صفوفها، بل لتنفيذها إصلاح زراعي في بلدانها، وتغيير العلاقات بين الجنسين والنضال دون رتب عسكرية. وهذا هو أساس أسطورة “تشي جيفارا”، وعلى العكس من ذلك، فإن تراجع المنظمات اليسارية بدأ دائما تقريبا عندما تخلت عن مثل هذه الممارسات الجذرية القائمة على المساواة. كتبت المنظرة النسوية يني أدمجاك (باحثة المانية ناقدة للتجربة السوفيتية) أنه من المهم “تصور الثورة التحررية ليس على أنها استيلاء على السلطة، ولكن كعملية تحول، لا ينصب تركيزها على تدمير المجتمع الحاكم، ولكن بناء مجتمع خال من الهيمنة”.

تنشأ قوة التحرر المضادة حيث يتم أيضا ممارسة أهداف المساواة والتضامن “داخليا”. لقد كان هذا هو الحال دائما: يمكن لحزب أو حركة أو نقابة عمالية تنشد مستقبلًا حرا، ولكن تدار بطريقة استبدادية من قبل قيادة مركزية تحقيق نجاحات مؤقتة، لكن سرعان ما تفقد المصداقية.

القوى التحررية المضادة الدائمة توجد، حيث ينعكس التضامن والمساواة والحرية في اشكال السلوك، والأوساط والثقافات التنظيمية. كانت مدن التعدين أماكن للقوة البروليتارية المضادة لأن روح التضامن سادت في شوارعها. لا توجد أشياء قليلة تجسد انهيار جمهورية ألمانيا الديمقراطية بقدر ما تجسده مستوطنة فاندليتس ، حيث عزل كوادر الحزب الاشتراكي الألماني الموحد الحاكم أنفسهم عن مواطنيهم. ولم تكن المشكلة في حجم الامتيازات المادية، التي تمتعوا بها، والتي لم تتجاوز مستوى استهلاك الفئات الوسطى في ألمانيا الغربية، بل كانت المشكلة في العزلة  المتحققة عمليا.

يجب أن تدرك حركة التحرر المضادة للراسمالية دائما أنه لا يمكن أن يكون هناك “حياة صحيحة في الخطأ” وأن الادعاءات يمكن أن تتحول بسرعة إلى نقيضها، أي إلى أخلاقية المحظورات والخضوع للقواعد والمعاقبة على الانتهاكات. إذا أصبحت معايير المساواة والعدالة هي جوهر التعامل السياسي فقط، كما هو الحال غالبا في الحركات الاجتماعية، فإن السياسة التحررية تُستنفد، وهنا أيضا يتطلب الحد الأدنى من العمق الديالكتيكي لا ينبغي لأحد أن يصبح “شخصا جديدا”، ومع ذلك فمن المهم تنمية علاقات يمكن اعتبارها جوهر المشروع اليساري، أي التضامن والاهتمام ببعضنا البعض، وهو ما يمثل مركز القوة الحقيقي لسلطة التحرر المضادة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* اعدت هذه المادة بالاستناد الى نص مختار معدل من كتاب عضو قيادة حزب اليسار الألماني، والباحث راؤول زيلك الموسوم “نحن ليس موتى الرأسمال الاحياء” والمنشورة في جريدة “نيويز دويجلاند” في 8 أيلول 2020.

 *****************************

بأكثر من يدٍ.. بأكثر من لسان

صلاح بوسريف

هل التاريخ الذي نقرؤه هو فعلا التاريخ الذي نحن امتداد له، أو هو ما تشكل به وعينا وعلاقتنا بالماضي، سواء أكان هذا الماضي هو التاريخ الوطني أو التاريخ العربي، الذي نشترك فيه مع غيرنا من العرب وغير العرب؟

أرض التاريخ مليئة بالألغام والفخاخ والمطبات والرمال المتحركة، من يمشي فيه يكون في خطر، وهو معرض للخطأ، ما لم يكن واعياً بالمزالق والمطبات فما بُني عليه التاريخ القائم من محو وحذف وتشطيب، ومن زيادات وإضافات وإقحام لما ليس منه من معطيات وأحداث وقراءات، هي تأويلات، أو تحريفات بالأحرى.

لا يتعلق الأمر بتاريخ الماضي، فالتاريخ الحديث والمعاصر، هما أيضاً، فيهما ما يكفي من المشاكل التي لا حصر لها، ما يعني أن ما نقرؤه، باعتباره تاريخاً، هو تاريخ يحتاج إلى التدقيق والتحقيق، وإلى القراءة والغربلة والتصفية، مثلما تُصفى التربة للعثور فيها على المعادن النفيسة.

دور المؤرخ هو هذا، وهو نفسه دور الأركيولوجي الذي يستقي حججه ووثائقه، وشواهده من طبقات الأرض، من التربة التي يصفيها ويغربلها وينقيها، ليستخلص منها الأثر كما هو، لا كما تتم صناعته وفبركة معطياته، بحسب هيمنة الإمبراطوريات، والسلطنات والممالك والدول.

التاريخ إذن، هو تربة مليئة بالشوائب، ليس عندنا فقط، بل عند الشعوب والأمم قاطبة، ما يجعل التاريخ ناقصاً، مليئاً بالشقوق والثقوب والبياضات، وما يعني أن التاريخ لا يمكنه أن يُكتب دفعة واحدة، فهو طِرْس قابل للحذف والإثبات، وقابل للتشطيب والتغيير والتصحيح، ما دام ناقضاً لا يمكن اعتباره حقيقة، أو وثيقة تقول كل شيء.

ما يجري على الماضي، يجري على الحاضر، والتاريخ، بهذا المعنى، هو حقل تدافع وتنازع، يُكتب بأكثر من يدٍ، وأكثر من لسان، وبأكثر من تشطيب وتغيير وتعديل، أي بتصرف، وهو طِرْس يُكتب بقلم رصاص، لا بالحبر، أو ينبغي أن يُكتب بقلم رصاص في يد، وبممحاة في اليد الأخرى.

احتمال التدليس موجود، لا يمكن استبعاده، وكذلك احتمال الإضافة والتزيد. ثمة تواريخ وليس تاريخاً واحداً، ما يعني أن قراءة التاريخ، هي، دائماً، قراءة من زاوية لا من كل الزوايا، الذات، لا الموضوع ما يتحكم في أغلب هذه القراءات، وكذلك الكتابات، لذلك، فقراءة التاريخ، هي قراءة بالحذر، والشك، والرغبة في الاكتشاف، وهي قراءة تكون بالمقارنة بين نفس الموضوع، في أكثر من مصدر ومرجع ووثيقة أو أثر.

الحياد في التاريخ، نسبي، وحتى من قرأوا التاريخ بإعادة سؤاله، وبوضعه موضع شك ونقد وريبة، ووجهوا بيقين من اعتبروا التاريخ ديناً آخر، لا يدخله الباطل من أي جهة، واعتبروا ما بُني على التمحيص والفحص والمراجعة والتدقيق، هو مسّ بهذا التاريخ، خصوصاً التاريخ القديم الذي التبس فيه الديني بالدنيوي، أو صار الواحد منهما هو الآخر.

إننا، إذن، حين نقرأ كتب التاريخ المتاحة التي هي مصادر ومراجع عند المؤرخين، علينا أن نفتح هذا التاريخ على ما ساوقه من كتابات وأحداث ووقائع، في كل مجالات وحقول العلوم والمعارف والفنون والآداب، وحتى السيَر، فهذه من الوثائق التي علينا النظر فيها، لمساءلة يقين التاريخ، وما قد يحيط به من شك وخلط والتباس.

فالتاريخ، له أكثر من لسان، وأكثر من يد، وأكثر من عين، وعلينا أن نقرأه، لا باعتباره انتهى، بل باعتباره مفتوحاً على البدايات، وعلى المساءلة، والتحقيق. كل قراءة تكون يقيناً، هي هذا التاريخ نفسه، يتكلم بغير لسانه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “المساء” المغربية – 26 شباط 2023

 **************************

قاموس اقتصادي فلسفي.. التمييز بين الأزمات 

إعداد: د. صالح ياسر

تشغل مسألة التمييز بين الأزمات من مختلف الانماط، وقبل كل شيء الدورية والوسيطة، مكانة متميزة بين القضايا النظرية الكثيرة للتطور الدوري للاقتصاد الراسمالي. ويتوقف على الاجابة عنها حل العديد من القضايا المعقدة والتي ما زالت تثير الجدل حتى الآن في علم الاقتصاد، بما في ذلك التصنيف الزمني لدورات ما بعد الحرب العالمية الثانية، استمراريتها، تكرار الاضطرابات الدورية وعمقها، خصائص مراحل الدورة، عدم التزامن في الدورات العالمية.

تنطوي مشكلة معايير الازمات المختلفة على الجانب المشترك التالي: هل ان الهبوط المطلق في قيمة المعايير المختارة هو المؤشر الوحيد على حدود الأزمة أم أنه يكفي مجرد هبوط نسبي حاد في معدلات النمو ؟

ويتمثل الجانب الآخر من المشكلة في وتيرة تجديد رأس المال الثابت على الدورة وقبل كل شيء، على مدّة الدورات الصناعية، فهل يتعين علينا ان نبحث عن مفتاح تفسير السبب العام الذي يحدد مدّة الدورة، في تقلبات كثافة العملية الاستثمارية ونقوّم كل المعايير الممكنة على ضوء تجديد رأس المال الثابت ؟

استنادا الى الملاحظات السابقة هناك ضرورة للتمييز بين الأزمات الدورية والوسيطة والهيكلية، بالاستناد الى عدد من المعايير، من بينها:

حتمية أو عدم حتمية ظهورها في سياق الدورة.

عمقها واقتصارها على الاطر الوطنية.

شمولها أو عدم شمولها قطاعات الاقتصاد الوطني كافة.

ويلاحظ ان المظاهر الحديثة للأزمات تتمثل في أنها أقل حدّة وأقصر أمداً، وهذا يرجع الى المحاولات المستمرة من الرأسمالية المعاصرة للتكييف مع الظروف التاريخية الجديدة ومتطلبات ثورة التقانة. ومن اهم المظاهر الحديثة للأزمة الشاملة هي:

انخفاض معدلات النمو الاقتصادي.

انخفاض معدلات نمو الصادرات.

انخفاض العمالة وانتشار البطالة.

حدوث ظاهرة التضخم.

ارتفاع اسعار الفائدة.

الميل النزوعي لمعدل الربح في البلدان الراسمالية نحو الانخفاض.

تفاقم أزمة النقد الدولية وارتفاع أسعار الذهب.

وخلافا للأزمة الاقتصادية تعتبر الأزمة العامة للرأسمالية أزمة للنظام الرأسمالي بأسره. وهي تشمل جميع ميادين الحياة الاجتماعية للرأسمالية: النظام الاقتصادي ونظام الدولة والسياسة والايديولوجيا، وهي تمثل ظاهرة مزمنة وعملية تاريخية لا مرد منها.

***************************

الصفحة الحادية عشر

جديد الأستاذ علي محمد اليوسف

الأستاذ علي محمد اليوسف، المعني بالدراسات الفكرية والفلسفية، صدرت له مؤخراً ثلاثة كتب جديدة هي:

- “العقل واللغة وضياع التجديد الفلسفي” اصدار دار غيداء/ عمان.

- “ آراء فلسفية نقدية معاصرة” اصدار دار غيداء/ عمان.

- “اغتراب الذات والمجتمع”.

وقد سبق للباحث ان اصدر: العولمة في ضوء نهاية التاريخ وصدام الحضارات/ سيسيولوجيا الاغتراب/ جهات اربع/ مقاربة في وحدة النص، اللاتشاكل/ الثقافي- الحضاري، وجع الخريف/ نصوص شعرية.

 ***************************

الشعرية الكامنة بالبدئي

ناجح المعموري

تذكرنا طرق ميثم الحربي بمجازية الطريق البدئي، الذي ساهم بتكوين الملاحظة، على ما هو موجود في الحياة اليومية.. مع فحص مجريات التفاصيل، التي يزاولها الفرد والجماعة، وكذلك المزاولات بكل تنوعاتها، البسيطة، العميقة، السهلة والصعبة، وكلاهما يستدعيان معاينة ما هو حاصل في الشارع الذي اعتاد عليه أرسطو، كانط، ديوجين. حتى لعب دوراً بارزاً بتكوين مشاهد جديدة في تكوينات العقل من كل ما حصل وجرى.

الطريق هو الشارع ذاته الذي تحدث عنه تلميحاً المفكر فالتر بنيامين أحد أبرز الفلاسفة في مدرسة فرانكفورت واختار بنيامين “الشارع “عنصراً في عنونة كتابه الثقافي والمعرفي وهو “شارع ذو اتجاه واحد “ولكل من التجربتين خصائص ثقافية، لكن تظل تجربة الحربي أكثر حضوراً وتميزاً، لأنها ذات خصائص أدبية، الشعر مختلف عن المقالات القصيرة جداً وعلينا أن نلفت الانتباه لكتاب بنيامين لأنه اعتمد التركيز كثيراً، وأسس أنموذجاً لم يكن معروفاً من قبل وهو تعبير عن مهارة وذكاء.

كتاب فالتير بنيامين كان وسيظل شاهدة على تباينات المساحة التي تتخذها الفلسفة مع ما يمكن أن نقول من ملاحظات و “طريق لا يسع إلا فرداً “للشاعر عبد الزهرة زكي من الانجازات النقدية والثقافية المتميزة فإن ما ذهب اليه فالتر بنيامين حضور مختلف عن السائد.

الشارع هو العقل وهذا ما ابتكرته الاسماء الفلسفية التي اشرنا اليها. اما الطريق فهو متباين عن الشارع لارتباطه بالبدئية والحياة الريفية المرتبطة بالمرور واختبار الممرات والمسالك ولا شيء ينقذنا مما نريد ونحلم به سوى الطريق، هو المنقذ والمخلص، الذي يقودنا لما نريد الوصول اليه، لان العقل متمكن، قادر على التأسيس، والفلسفة عتبة مؤسسة ابتكارية وهذا ما قاله الشعر “لا شيء سوى الطريق، اتمنى من يقرأ هذا النصوص ان ينتبه لما تكتمت عليه النصوص، لان التشارك بفحص النصوص عمل ابتكاري ايضا. فما سيقوله الفرد والجماعة، سيكون حزمة جديدة لم يعرفها التداول والتواصل سابقاً، لأن الذهاب نحو الطريق تأكيد على وجود الكثير في الطريق والدليل على ذلك ما نجح به الشاعر ميثم الحربي وسياحته وسط طريق لم يذهب اليها شخص ما. على الرغم من ان الطريق يفضي تلميحاً نحو الصوفية. وإن ظهرت ببساطة.

لا يستطيع المتلقي الباحث عن سريات الطريق ان يتجاهل حضور القوى المميزة للعقل وتنافذ شبكات القوة وتباينها واختلافاتها، لكنها شبكات كامن فيها التباين، وله حضور محفز للجدل. واهم معالم هذه التجربة الجديدة هو حضور العقل وسيادة الاستعارة وتباين الرموز عبر ما تشير اليه من دلالات. لا نستطيع الاقتراب كثيراً او قليلاً من معان الرمز، أو لنقل الاسطورة. لأنها الاستعارة “كما قال افلاطون “التي شغلت جاك دريدا وتعامل معها بوصفها شمساً، يراها الانسان لكنه غير قادر على التحديق بها. وتعامل معها بوصفها شمساً ساطعة وقوية، لا يقوى احد على التحديق بها والتعرف على تفاصيل تخفيها الشمس.

في نص حساس بكشوفه المشتبكة مع بعضها “طريق القافية “تجاوز ايقونية ميثم، لكن اعادة تراتيبات النص عبر توافقيات مشتركة سيتحول ايقونة.

يستعيد الشاعر “مفردة الريح “لكن المطرود، الشريد الذي تاه حتماً في الطريق لم ينجح بالتقاط يده من الريح فتخذله الاستعارة/ يجانس الشريد حاضره بماضيه وتبعثره القافية...//

اليد اكثر مكونات الجسد حضوراً ووظائفياً، فهي الكائن كله التقطتها الريح، بعصفها العرم ولم تقو على استعادتها وتحويلها الى جزء من الطينة، السبب الاستعارة التي لم تمكنه اعادتها الى ما كانت عليه. مع الذي لم يتفعل بقوة الريح. تظل اليد قائمة ومحمولة مع النثارات المحمولة الخفيفة، الثقيلة ومن بينهما اليد التي طاردها الشريد. وخذلته الاستعارة، جردت اليد من امكانيتها الرمزية. ويدخل ميثم نص “طريق القافية “وسط جدل الذي كان. والمفقود مثال ذلك اليد والتشاكل الضدي بين الحاضر والذي كان ومضى ثقيلاً بحاضره وماضيه. وبتيه النص من يد الشاعر وتطشره القافية.

نص “وظائف القافية “لم يشر الى وظيفة واحدة من وظائف اشار لها العنوان.” اليد عضو يمتلك وظائف طبيعية، متنوعة، فهي للأخذ والعطاء، وهي للتملك والمنح، لكن يد الانسان تكون للمس وقد تكون للصفع وقد تكون اليد يد السلطة ويد السلطة تداعب ولكنها تعاقب ايضا وقد تكون اليد للتقبيل او للتصفيق.

لم يستطع الهارب استعادة يده من الريح، لأن الاستعارة لم تمنحه ما يساعده على النجاح باستعادة يده. التماثل الفيلوجي بين مفردتين “يستعير/ الاستعارة، لكنه نجح بخلق تجانس بين الحاضر والماضي، وهذا يعني المحافظة على التشابه بينهما ويؤدي الى ان الحاضر ارتضى بالمثول بالماضي لكن الزمني غير قادر على الوقوع بالماضي، التراجع على الذي مضى. وهذه مقلوبات طريق القافية الذي اعطانا اسطورة ونصيتها واضحة اذا اخذنا ملاحظة شتراوس الذي قال “اليد ممكنة جداً للمعالجة الرمزية، ومع ذلك الجسد باق، مثلما هو ارتضى بماضيه، لكن حاضره الجديد تكرس بما امتلك من عنف الريح، وارتضى بالماضي، وما اعطته الطرق.

رمزية اليد سردية، لأنها تاريخ والتواريخ سرديات الشاعر غير قادر على قلب السرديات وتحويل ازمنتها، مثلما لم يتمكن الحاضر الانزواء بالماضي والعلاقة كما قال د. محمد رضا مبارك واضحة للعيان عن طريق التاريخ، لان الذاكرة تعتني بالتاريخ.

اليد هي الطاقة الرمزية الكبرى. التي ابتنت الحضارة من اول لحظة في بدئيات الزمن. ولذا حاول الكائن استعادة يده وفشل، لان الجزئي من الجسدي يتعايش على ما هو عليه.

لقد انقلبت المتعارفات التي استقرت عليها الكينونة، وحافظت على المألوف، لذا جاءت محاولة الكائن في استعادة يده امر صعب، وليس مستحيلاً. ما يريده الكائن الذي اختار طريق القافية لا يتمكن منه العقل/ الطريق، ونجاح القافية بحيازة طاقة الريح وقوتها لبعثرة ما لم يتم التمكن منه، واراد الشريد استعارته، وارتضى للأسف السقوط بعد الفشل في ازقة تشبهه، فيمتلئ التشبيه بالكدم

فيمتلئ التشبيه بالكدمات، يحذف الشريد كدماته، فيفضحه الصراخ/ ظل الطريق على ما كان منذ اللحظة البدئية. وحاولت سردية الاسطورة وفشلت، لكن الطريق حافظ على ما هو عليه، وما وقع في ازقة متشابهة للشريد وكست جسده بالكدمات. وهل هي صحوات ثقافية. او مراد التاريخ من اسطورته. ولم يكن له ما سعى اليه، خف صوت القافية وارتفع الصراخ بسبب كدمات الكائن وهو ارقة يشبه الانسان.

لقد تحولت الاسطورة في نص “طريق القافية “بعدما فشل الكائن/ الشريد من دمج حاضره بماضيه. المعادلة مقلوبة، لان الزمن قاس في تاريخ السرد واراد الشاعر تقليب الصفحات ويسحب الزمن صاعداً به من اجل ان يرضع الليل بنثار النهار، ولم ينجح ويلوذ بالفرار وهو يردد :

ما هذه البلاغة التي تضج بالعدوان!

الريح معتدية منذ البدء، واستمرار الاستعارة التي هي اسطورة بول ريكور، وما قاله الشريد الذي حافظ على انتمائه للطريق معترفاً بقوة البلاغة التي لم تخترق ما اراده الشريد وظلت الاسطورة كامنة في سرديات التاريخ.

الشاعر في ابسط تعريف لدوره هو الرائي الذي لا يبتعد عن الواقع الا يتقرب منه، اقترابه من مملكة الخيال، هو المغني الذي لا يكف عن الغناء حتى الجلجلة، الشاعر بهذا المعنى لابد ان يكون له موقف حضاري. اما الاسطورة فلها وظيفة حضارية ايضا/ د. محمد رضا مبارك/ الشعر والاسطورة/ مصر العربية/ للنشر والتوزيع/ 2010/ ص67//

ابلغنا الشاعر ميثم الحربي بأننا نعيش عبر جسدنا، نعبر عن وجودنا من خلاله “ونظهر للغير، وفي وضع معين بجسدنا. يحق لنا ان نقول اننا نتواصل جسدياً. وهناك علامات جسدية “اي كل القيم بل اشكال الحب والكراهية والحقد والمحبة والنبل، والانحطاط يبرزها الجسد، او يبرر لها...

الجسد الذي نعيش به محكوم بقانون يضبط سكونها مجتمع ينفذ به القانون بثقافة يتجسد بها/ اعداد وتقديم/ محمود ميري/ الجسد نصوص من التراث مجلة علامات/ ت4/ 1995.

 ***********************

«على نار هادئة» لباولا هوكينز.. ما هو التعويض عن الظلم الذي يلحق بك؟

العالم رواية

محمد الأحمد

هذه الرواية المشوّقة “على نار هادئة” للكاتبة “بولا هوكينز”، التي طغت شهرتها بعد صدور روايتها الأولى “فتاة القطار”، ولحقتها بروايتها الثانية “عتمة الماء”. اللتان احتلتا قائمة “نيويورك تايمز” للكتب الأكثر مبيعًا لعام 2015. ترجمها عن الإنجليزية الحارث النبهان.

هذه الرواية شائكة، وتتطلب من القارئ تركيزا، حتى يجمع الدلائل في رحلة البحث عن الجاني “الذي أفلت بفعلته” وقد تعاملت الروائية البريطانية باولا هوكينز كما يتعامل الروائي النبيه مع شخصياته، بسموّ العارف المبتكر، والذي لا يفرق بين مخلوقاته، خاصة عندما تتعدد الأصوات في سرد الحدث. كل شخصية تروي حسب موقعها، فالروائي المبدع لا يميل لجهة ضد جهة أخرى، تعهده ينحت شخصياته بازميل دقيق ليوضح الشخصية، وطبيعتها ككتلة بشرية لها ثقلها؛ تلتقط من المحيط، وتتفاعل مع وجودها، كأنها حقيقية..

رواية “على نار هادئة” في ظاهرها تشبه الى حدّ كبير الروايات التي تكتبها مواطنتها اجاثا كريستي.. ففي روايتها ثمة لغز حول قتيل، وبعد مناورات حوارية يكشف الستار عن حل ذلك اللغز، الا باولا هوبكنز تقدم روايتها بطريقة اكثر شمولية عن هذا اللغز، حول قتيل تحيط به ثلاث نسوة، لا تعرف احداهن الأخرى الا من خلال ذلك ال”قتيل الذي وجدت جثته في زورق متوقف في مكان معزول في إحدى البلاجات، قتيل غامض، يتناوبن في الاعتراف حول ما يعرفن عنه، وثلاثتهن يعانين من الشعور بالضيق النفسي، والوحدة السقيمة، جاءت اعترافاتهن، كأنما صرخة ضد الملل الداخلي بالتحكم في الشعور بالحرية الذاتية، والكبت، ففي كل فصل تأخذك شخصية الى مكان معلوم، في زمن عائم. تروي عن تفاصيل لا تعلم بها الأخرى. حيث تضعك الكاتبة في مشوار ابتدأت به امرأة متطفلة تسكن في زورق مجاور، تدخل لتكتشف جثة في زورق جارها، وتبلغ الشرطة عن “ذلك الذي أفلت بفعلته”. حيث الضحية يلف حولها الغموض، ويدفعنا الى متابعة سلسلة تحقيقات، ذكية قادرة على نقل الشك من مكان الى آخر.

باولا هوبكنز في غاية النباهة عندما اعتمدت الحوار المقتضب في مواصلة حكايتها، كونها أدركت ان الحوار في الرواية على الرغم من أهميته فانه يثقل، بل يقلل من التقانة خاصة إذا تحول الى حوار اخباري يختزل من مساحة السرد، فالسرد يضعف عندما يترك الكاتب روايته يحيكها بكلمات حوارية غالبا ما تصلح لنشرات الاخبار. او ثرثرة على حساب الصورة. الحوار كلما تضخمت مساحته على حساب السرد، يحول الرواية الى تقريرية.

بولا هوكينز/ 1972” من بين أبرز الكتاب المرموقين في العالم، خاصة بعد أن رفدت المكتبة الإنسانية بروايات مدهشة وجهت الأنظار اليها، كواحدة من بين أشهر الروائيين في العالم، لما اظهرته من معرفة بتقانات جديدة وجديّة تصبّ في حلاوة الفن الروائي، الروائية التي لم يعرفها القراء الا بعد رواية “فتاة القطار” عام 2015، الرواية الأولى التي جاءت باسمها الصريح، بدأت بكتابة عدد من القصص الخيالية الرومانسية ذات الطابع الكوميدي تحت اسم مستعار باسم “ايمي الفضية”، كتبت 4 روايات من ضمنها “اعترافات ريسي نيستا المترددة”، ولم تحقق أي انجاز يذكر ثم بدأت بكتابة رواية أكثر سوداوية “فتاة القطار”.

بعد ذلك تصدر اسمها ضمن قائمة “نيويورك تايمز”، وحققت اعمالها اعلى المبيعات في العالم، وتنحدر المؤلفة من بين الذين درسوا الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة “أوكسفورد.

لقد رسمت هذه الرواية المثيرة عبر فصول شيّقة، تقاسمتها ثلاث نساء حاضرة إضافة الى شخصية الضحية الغائبة، الأكثر غموضاً، والتي تربط بينهن. الأولى “لورا” ذات الشخصية المضطربة التي كانت آخر من شوهد في مسكن القتيل بعد قضائها ليلة معه. والثانية خالته الثكلى “كارلا” التي فجعت قبل أسابيع فقط بفرد آخر من أفراد عائلتها. والثالثة الجارة الفضولية “ميريام” التي عثرت على الجثة لكن لديها أسرار تخفيها عن الشرطة، إضافة شخصيات جانبية أخرى أيضا لها فاعلية في حركة احداث الرواية شخصية المحقق الذي أطلقت عليه اسم “البيضة” كذلك شخصية “ثيو زوج كلارا” الكاتب الذي يدس انفه في كل شيء لأجل ان يعرف، ويود الكشف عن خفايا الجريمة، الا ان في كل مرة يحرج نفسه في ورطة لا يستطيع الفكاك منها بسهولة، (ظل سنة او سنتين غير قادر ابدا على الكتابة، بل انه لم يكد يحاول العودة اليها. وفي المرات القليلة التي أقدم فيها على المحاولة، عندما حاول الكتابة، لم يأته شيء.. كيف يكتب عندما يكون قلبه محطما؟ عندما يكون قلبه منزعا من جسده انتزاعا- الرواية)..

رواية ثلاث نساء لا تكاد واحدتهن تعرف عن الأخرى شيئًا، ولكل منهن علاقة مستقلة بالقتيل، وفي نفس كل واحدة منهن، لأسباب مختلفة، حقد قديم هاجع مثل جمر تحت الرماد. ذكاء الكاتبة المتوقد جعل من القراء يشكون بجميع الشخصيات التي تمّ التحقيق معها، وكأنما كل هي الجانية الحقيقية، كتبتها بتشويق العارف المتمكن في رسم مجتمع “نساء يطمحن التعويض عما وقع عليهن من ظلم- الرواية”.

 ******************************

الصفحة الثانية عشر

خيمة طبية مجانية  في عيد الشيوعيين

بغداد – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى ٨٩ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت الهيئة الطبية التابعة إلى محلية المثقفين في الحزب، الجمعة الماضية، خيمة طبية مجانية في حي أور.

الخيمة التي نظمت بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، جرى خلالها فحص عشرات المرضى من كلا الجنسين وبمختلف الأعمار، وتزويدهم بالعلاج المجاني.

وأشرف على الخيمة الطبيبان د. فاضل المندلاوي ود. سلام نعيم، بمساعدة عدد من الرفاق.

 *******************

يديرها تشكيلي عراقي.. مدرسة فنون دانماركية تقيم معرضا فنيا

كوبنهاغن – طريق الشعب

احتضنت قاعة “متحف هيروب” التاريخي في منطقة رودوفر، إحدى نواحي العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، معرضا فنيا ختاميا لطلبة مدرسة الفنون التابعة للمتحف، والتي يرعاها الفنان التشكيلي العراقي عباس الكاظم، إدارة وتدريبا وتنظيما.

وغصت القاعة بعائلات الطلبة وجمع من سكان المنطقة. وازدانت بمشغولات يدوية ولوحات جدارية وأعمال غرافيك، أنجزها طلبة تتراوح أعمارهم بين 7 و15 عاما.

المديرة الجديدة للمتحف بيرنيله فونسبيك، استهلت حفل افتتاح المعرض بكلمة رحبت فيها بالزائرين، وثمّنت جهود الفنان الكاظم في رعاية المدرسة وتنظيم معرضها، معربة عن سعادتها بالتعامل معه.

بعدها، أهدى الفنان الكاظم المديرة السابقة للمتحف، آني نيلسون، التي عمل معها 14 عاما، عملا فنيا له. كما قدم مقترحات لإقامة فعاليات فنية خارج المدرسة في عطل نهاية الأسبوع، وتنظيم دورة في الغرافيك والطباعة.

جدير بالذكر، أن الفنان عباس الكاظم كان قد أقام في العام 1996 معرضا تشكيليا مشتركا لـ 80 فنانا، على مساحة 5 آلاف متر مربع وسط العاصمة كوبنهاغن.

 ***********************

كربلاء.. «الجنون فنون» في أمسية رمضانية

كربلاء – طريق الشعب

أقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، بالتعاون مع مركز “باهرون” الثقافي، الخميس الماضي، أمسية ثقافية رمضانية حملت عنوان “الجنون فنون”.  الأمسية التي أقيمت على الحديقة العامة في حي الموظفين وسط كربلاء، حضرها جمع من المثقفين. بينما أدارها الرفيق سلام القريني، واستهلها قائلا أن “الكثير منا يخلط بين الامراض النفسية والعقلية، لكون الامر غاية في التعقيد ويتعلق بالإنسان”، مشيرا إلى “عمق عقدة الوعي - الشعرة الفاصلة بين الإنسان الطبيعي السليم نفسيا وعقليا وغير الطبيعي”.

 وأوضح أن “الجنون ناجم عن مرض عقلي سببه الرئيس تلف يصيب خلايا الدماغ، ما يؤدي إلى حصول تغيرات سلوكية كبيرة تدخل الإنسان في عالم اللاوعي، منها الخوف والقلق والاكتئاب وسرعة الغضب والهلوسة”، مشيرا إلى أن “الطب النفسي وضع قائمة طويلة بالأسباب التي تقود إلى الجنون، وفي مقدمتها العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلا عن الاضطهاد والكبت والأوهام والكوابيس”.

بعد ذلك، تحدث الكاتب لؤي زهرة عن بعض الشخصيات المجنونة في كربلاء. وقال أنه “بحكم عملي في المدينة القديمة، ارتبطت بعلاقات مع أشخاص مجانين كانوا ينالون من المجتمع السخرية، حد مطاردتهم وضربهم بالحجارة”، مبينا أنه “كنت أجلس مع هؤلاء المجانين، واحاورهم، وكان أبرزهم (جاسم)، الذي كان يدور في الأسواق ويسب الزعماء، ما عرضه أيام النظام المباد إلى الضرب في الشارع على أيدي رجال الأمن، وحتى بعد التغيير استمر جاسم في معاداته السلطة”.

وساهم في الأمسية أيضا، الفنان التشكيلي منصور السعيد، الذي عرض عبر جهاز الـ “داتا شو”، رسوم بورتريه أنجزها لأكثر من 20 مجنونا كان قد حاول إقامة صداقة معهم، قسم منهم يعيش في دور الرعاية.

وقال أنه واجه صعوبة في التقاط صور مناسبة لهؤلاء المجانين، كونهم يرفضون الثبات أمام الكاميرا، وينفعلون منها، مستدركا “لكنهم ودودون، ومن يجيد التعامل معهم سيلمس فيهم إنسانا يريد العودة إلى عالم الوعي”.

وشهدت الأمسية مداخلات قدمها عديد من الحاضرين، بينهم الفنان التشكيلي فاضل ضامد والمهندس راصد الطيار.  

 ********************

«اكيتو» عيد وطني عراقي بامتياز

زهير النجار 

يعتبر “عيد اكيتو” من اهم الأعياد في العراق القديم، وأول الاعياد في التاريخ وأصلا لكل اعياد رأس السنة في العالم، وهو يشير إلى بداية السنة الجديدة.

 وكانت حياة الانسان القديم مرتبطة ارتباطا وثيقا بدورة الفصول المناخية، وبملاحظة مظاهر الخصب والحيوية والنماء خلال فصل الربيع. وهذا ما دفعه لاكتشاف الزراعة والاستقرار والتحضر، وجعله يبدأ سنته مع الاعتدال الربيعي، في الأول من نيسان.

  ويعني “اكيتو” تقريب الماء من الأرض، اي استنزال المطر، وهذه تسمية سومرية الاصل وتشير الى بداية فصل الربيع وتصاعد مياه دجلة والفرات وانتشار الزراعة والنماء والخضرة والتجدد في الحياة. ويعود الاحتفال بعيد أكيتو الى الالف الثالث قبل الميلاد، في المدن العراقية القديمة مثل اور واريدو ولكش وكيش واوروك. وقد أصبح هذا العيد شائعا في نهاية العصر البابلي القديم، واستمر حتى القرن الثاني قبل الميلاد. وكانت الاحتفالات تقام في بابل وآشور، وتعتبر من أكبر المهرجانات الدينية والاجتماعية الشعبية، وكان يشارك فيها الآلهة والملك والجماهير.  

  وفتن عيد اكيتو الخيال الديني لشعوب بلاد الرافدين أكثر من ٢٥٠٠ سنة، لأنه كان غنيا بالطقوس والرموز الدينية والاسطورية والاجتماعية والسياسية. وكان ضمن فعاليات العيد، الموكب الرائع للملك والآلهة، الذي يتجول عبر مدينة بابل ليكتمل مع مشاركة عامة الناس بالعبادة وتقديم الأضاحي.

وكان الملك، من خلال هذا الاحتفال المهيب، يحاول عرض قوته وهيبته وسيطرته، مع إثارة المشاعر الدينية وتذكير الناس بانه ممثل الاله الاعظم (مردوخ) على الارض.

احتفالات اكيتو كانت فرصة للمرح والفرح واقامة العلاقات الاجتماعية. وكانت طقوس العيد تتبنى التكافل من خلال إقامة الولائم وتقديم الطعام والشراب. إذ كانت المعابد توزع اللحوم والمواد الغذائية على أعضاء الجماعة، فيستمتع المواطن المتوسط الحال والفقير باللحم ووسائل الترف الاخرى.

واقتبست فكرة هذا العيد من حضارات مختلفة متأخرة عن حضارة بلاد الرافدين بأكثر من الف سنة، ومنها الحضارات الفارسية والفرثية والميدية.

  وتؤكد الروايات ان هذا التقليد انتقل من بابل الى الاغريق بعد حملة الاسكندر المقدوني، وانتقل منهم الى الرومان ثم الى بقية بلدان اوربا، واصبح الاساس لكل اعياد رأس السنة في العالم اليوم.

وبهذا نجد ان الاحتفالات بيوم الربيع كبداية للسنة الجديدة، تراث عراقي أصيل. ولا يزال العراقيون بمختلف مكوناتهم يحتفلون بهذا العيد تحت مسميات مختلفة. فهو “البرونايا” لدى الصابئة المندائيين، و”سري صال” لدى الايزيديين، و”نه وروز” لدى الكرد، و”دورة السنة” أو “الدخول” لدى العرب، و”اكيتو” لدى الكلدواشوريين السريان، الذين يحتفلون به في الاول من نيسان في العراق وسوريا واستراليا وأمريكا.

 ****************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الدكتور سعد صالح قدوري من كندا  1000 دولار كندي.
  • الرفيق عباس حسن(ابو فادي) من بابل 100دولار امريكي.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين

 *****************************

المجلات التلفزيونية الصباحية

عن “دار المتن للنشر والتوزيع” في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان “المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية – دراسات في المضمون وتقييم التقديم”، من تأليف د. محمد كحط عبيد الربيعي.

يتناول الكتاب البرامج التلفزيونية من حيث أصنافها وقوالبها. ويقدم لمحة تاريخية عن “المجلات التلفزيونية الصباحية” وانتشارها، معرجا على شروط نجاحها والشروط المطلوب توفرها في مقدميها، ومعززا ذلك بقائمة تعريفية بالعديد من هذه البرامج، وتحديدا المعروضة على فضائيات عربية.

كما يجري الكتاب دراسة مقارنة وتحليلية على عدد من البرامج التلفزيونية الصباحية العربية المعروفة. 

 *******************

الثقافة تتسلم 9 قطع أثرية مستعادة من أمريكا

متابعة – طريق الشعب

تسلمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، من رئاسة الجمهورية، 9 قطع أثرية مستعادة من الولايات المتحدة الأمريكية، كانت قد سلمت إلى السفارة العراقية في واشنطن.

وسلمت القطع إلى الوزارة من قبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، خلال استقباله الخميس الماضي في قصر بغداد، وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني ووفدا مرافقا له يضم رئيس هيئة الآثار والتراث ليث مجيد حسين، ومدير عام المتاحف لمى ياسر.

وحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة، فإن القطع المستلمة هي عبارة عن 7 أختام تعود للحضارة البابلية، كان قد سلمها إلى السفارة مكتب المدعي العام في نيويورك، وقطعة من العاجل على هيئة وجه إنسان، تسلمتها السفارة من مكتب التحقيقات المركزية في نيويورك، فضلا عن لوح طيني من العصر البابلي الوسيط سلم إلى السفارة من مكتب تحقيقات الأمن الوطني الأمريكي.

ومنذ 2008 أعادت الولايات المتحدة أكثر من 1200 قطعة أثرية إلى العراق، كانت قد تعرضت للنهب بعيد أحداث 2003 – حسب ما تذكره وكالات أنباء.