اخر الاخبار

الصفحة الأولى

قاعة صلاح الدين تغصّ بالمحتفلين.. حفل حاشد في الذكرى الـ ٨٩ لتأسيس الحزب

بغداد ـ طريق الشعب

وسط حضور رسمي وشعبي حاشد غصّت به قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين الدولي، احتفل الشيوعيون وأصدقاؤهم، امس الأول الثلاثاء، بالذكرى الـ ٨٩ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

أمطار الخير

ولم تمنع أمطار الخير الغزيرة التي هطلت على العاصمة بغداد، جموع المحتفلين من الحضور قبل أكثر من ساعة على بدء الحفل المركزي الذي نظمته اللجنة المركزية للحزب.

افتتح الاحتفال بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت، تكريما للذكرى العطرة لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وجميع شهداء العراق.

بعدها رحب عريفا الحفل ايناس جبار ونصير باقر بالحضور، شاكرين مشاركتهم في الاحتفال بعيد حزب المطالبين بدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، والمدافعين عن الحريات العامة والخاصة والرافضين لكل مظاهر العنف والقتل والاستبداد والفساد والارهاب.

التغيير الشامل.. حاجة ماسة

وتبع ذلك تقديم كلمة الحزب الشيوعي العراقي بالمناسبة القاها الرفيق ياسر السالم، عضو المكتب السياسي للحزب والتي اكد فيها، ان “التغيير الشامل لمنظومة المحاصصة والفساد أضحى حاجة ماسة، وضرورة لتخليص شعبنا من محنته ومعاناته”، مشددا على ان الامر “لن يتحقق إلا بوجود إرادة سياسية قوية، وفعل جماهيري واسع ومنظم، ووحدة كل القوى المدنية والديمقراطية والوطنية المؤمنة بالتغيير الديمقراطي”. (النص الكامل للكلمة منشور على الصفحة الثالثة).

وتمت قراءة برقية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، رئيس الجمهورية التي هنأ فيها الشيوعيين بعيد حزبهم الاغر.

تلتها كلمة عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني، وممثلة رئيس الحزب مسعود البرزاني السيدة أشواق الجاف، والتي حيّت فيها نضالات الشيوعيين العراقيين في سبيل إقامة عراق مدني ديمقراطي اتحادي، وعرجت فيها على تاريخ العلاقة بين الحزبين الصديقين.

أما كلمة قوى التغيير الديمقراطية فقد القاها السيد مشرق الفريجي امين عام حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية، والتي شدد فيها على ضرورة رصّ الصفوف وتوحيد القوى المدنية والوطنية الرافضة لمنظومة المحاصصة والفساد.

وكان ختام الكلمات مسكاً بحديث المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي الاستاذ زهير ضياء الدين، الذي أشاد بدور الحزب السبّاق ومساهمته الفاعلة في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية.

باقات تهنئة

وقُرئت بعد ذلك البرقيات والتهاني التي وصلت الى الحزب من عدد من الأحزاب والنواب والشخصيات الوطنية والمؤسسات والاتحادات المهنية والنقابية.

وقدّم مستشار الامن الوطني السيد قاسم الاعرجي باقة ورد للرفيق رائد فهمي في المناسبة، كما قدم مثلها د. عدنان إبراهيم، مستشار رئيس الجمهورية.

وقدمت باقات ورد أيضا من قبل ممثلي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وجبهة النضال الشعبي، وجبهة النضال الديمقراطي، والمشروع الوطني العراقي، وجريدة الحقيقة، والرفيقة سافرة جميل حافظ.

الحفل الفني

بعد ذلك، ارتقى المنصة الشاعر طه الزرباطي ليتغنى بكلمات قصيدته الجميلة بنضالات الشيوعيين ومآثرهم الخالدة ومواقفهم الوطنية ضد الأنظمة الدكتاتورية ومنظومة المحاصصة والفساد.

وإيذانا ببدء الحفل الفني الذي أحيته فرقة جمعية الموسيقيين العراقيين – المركز العام بقيادة المايسترو رؤوف عزيز محمد، صدحت حنجرة الفنان كريم الرسام رئيس الجمعية ومن رافقه من الفنانين والموسيقيين بخالدة مظفر النواب “جرح صويحب”، التي لاقت تفاعلا كبيرا من قبل المحتفلين بعيدهم.

وتلاها تقديم عدد من الأغاني الجميلة التي قدمها الفنانون، وقد اطربت مسامع الحضور الكرام.

وعلى وقع ترديد نشيد الأممية وهتاف “سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد”، اختتم الحفل وسط تمنيات للحزب بمزيد من التقدم والنجاح وتحقيق أهدافه المنشودة بالتغيير الشامل وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

 *****************************

وثائق في الذكرى الـ 20 .. سياسة الحزب لإنهاء الحرب

من مذكرة عاجلة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي والجامعة العربية والمؤتمر الاسلامي والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان وكافة المنظمات والاحزاب واوساط الرأي العام العالمي:

«في هذه الظروف البالغة الخطورة نتوجه اليكم وندعوكم إلى:

- ممارسة الضغوط لوقف الحرب، وانهاء التفرد الامريكي بالقضية العراقية والعودة إلى الشرعية الدولية والأمم المتحدة في إطار مسؤولياتها عن حفظ الأمن والسلام في العالم.

- التحرك العاجل بهدف تامين الغذاء والدواء والحاجات الاساسية الاخرى للشعب العراقي والعمل على رفع العقوبات الاقتصادية عن شعبنا العراقي.

- ضمان تطبيق اتفاقية جنيف وحماية المدنيين العراقيين والبنى التحتية واحترام حقوق الانسان العراقي وفقا للاتفاقات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة .

- نشر مراقبين لحقوق الانسان تابعين للأمم المتحدة في العراق، يتولون منع الانتهاكات التي ترتكب بحق المدنيين العراقيين، بالإضافة إلى التحقيق العاجل في مصير الآلاف من السجناء والمعتقلين السياسيين وانقاذ ارواحهم من خطر التصفية الجسدية على أيدي النظام العراقي تحت غطاء الحرب.

- رفض الغزو والاحتلال والحكم العسكري الامريكي وتأمين حق شعبنا في تقرير مصيره بنفسه واختيار شكل الحكم البديل للنظام المنبوذ وفقا لإرادته الحرة بدون وصاية وهيمنة من اية جهة.

- الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة ممثلي الاحزاب والقوى الوطنية والديمقراطية العراقية لمعالجة الملف العراقي بكافة جوانبه وقطع الطريق على كوارث الحرب وماسيها وفتح افاق لمعالجة القضية بالاستناد إلى الشرعية الدولية وبما يؤمن إحداث تغيير ديمقراطي جذري في بلادنا.

- حماية ثروات العراق وموارده الوطنية، ولاسيما النفط ، كونها تخص الشعب العراقي الذي له وحده الحق في التصرف بها عبر مؤسساته الدستورية المنتخبة ديمقراطياً، وحماية وحدة العراق وسيادته.

- دعم مسعى شعبنا العراقي إلى تشكيل حكومة وطنية انتقالية ائتلافية ذات قاعدة عريضة، تطلق الحريات الديمقراطية وتهيء الظروف والمستلزمات لإجراء انتخابات حرة بإشراف الأمم المتحدة، كخطوة أساسية على طريق بناء عراق ديمقراطي دستوري».

شقلاوة – كردستان العراق

 23/3/2003

 ******************************

بيان تضامن مع أهالي منطقة حي الجهاد في الكوت

منذ يومين ونحن نُراقب الأحداث الجارية في الجانب الأيمن من مدينة الكوت، والإجراءات العنيفة المؤسفة التي رافقتها.

وإذ نعلن عن تضامننا ومساندتنا لابناء المنطقة ومطالبتهم بابسط حقوقهم من خدمات أساسية وإعمار وصحة وتعليم ورياضة وخدمات إدارية، ندعو الحكومتين المحلية والمركزية إلى الإصغاء لمطالب وحقوق الجماهير المنتفضة، وعدم التسويف والمماطلة في تنفيذ مطالبهم، ونشدد على الجهات الأمنية بضرورة حماية المنتفضين، وعدم استخدام العنف والقمع غير المبرر ضد أبناء هذه المناطق التي عانت الإهمال في المجالات كافة منذ سنين طويلة، وأن لا تنعكس التجاذبات السياسية والمناكدات بين الأحزاب المتنفذة على تقديم الخدمات الى المواطنين. كما نؤكد على أهمية وضرورة دوام السلمية في التظاهر والاحتجاج، واستخدام كل وسائل الضغط الجماهيري من أجل تحقيق مطالب الناس وحقوقهم.

اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي

في محافظة واسط

٢٠٢٣/٣/٢٢

 ************************

راصد الطريق.. ماشية العراق تموت عطشاً او مرضاً!

العطش الذي سبب ويسبب هلاك مئات آلاف المواشي على اختلاف انواعها، اصبحت اسبابه معروفة للداني والقاصي، وفي مقدمتها إجراءات تركيا وايران غير المراعية لمصالح العراق واحتياجاته.

وفي سياقها ليس مفهوما ان يجري التلكؤ بتوفير الادوية واللقاحات في المستوصفات البيطرية في بغداد والمحافظات، باستثناء (كو بغداد ـ go bag) قبل 4 اشهر فقط، وبكميات لا تكفي الا لـ 5 في المائة من الأغنام، في المنطقة التي يشرف عليها المستوصف المعني.

هناك لقاحات مهمة غير متوفرة، مثل لقاح “كو بغداد” للاغنام، فيما الاصابات مستمرة ومتكاثرة، متسببة في هلاك الاغنام خلال ساعات عند الاصابة بمرض “الموت السريع”.

كذلك لقاح ( الحمى القلاعية P.M. F) المفقود في بعض المحافظات، و لقاح   BILEG””، ولقاحات البروسيلأ ومنها المضادات الحيوية والأدوية الخافضة للحرارة، وتلك المعنية بعلاج القراد والديدان، وغيرها من الادوية.

الحجج التي تقال للفلاحين ومربي الحيوانات لتبرير هذا النقص، هي أنه لا توجد تخصيصات مالية لشراء الادوية واللقاحات والهرمونات او لاستيرادها.

فهل هذا هو الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية في العراق؟

 *************************

الصفحة الثانية

الاعدام غيابياً لمدانين اثنين باختطاف الناشط سجاد العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

بعد مرور 3 سنوات على خطف الناشط سجاد العراقي ومن دون معرفة مكان وجوده، أصدرت محكمة جنايات ذي قار، امس الاربعاء، حكمين بالإعدام غيابياً، على متهمين تمت ادانتهما باختطافه خلال انتفاضة تشرين الأول 2019 في مدينة الناصرية، علماً انه لا يزال مفقوداً حتى الآن.

وأفاد البيان الذي صدر عن مجلس القضاء الأعلى، ووردت لـ”طريق الشعب”، نسخة منه، بأن “محكمة جنايات ذي قار أصدرت حكما بالإعدام شنقاً حتى الموت ضد مدانين اثنين باختطاف الناشط ، غيابيا بحق المدانان ادريس كردي وأحمد محمد عبود، وفق نص الحكم الصادر 16 آذار وأمامهما 30 يوماً لاستئناف الحكم”.

من جهته، أوضح المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أن “الحكم يأتي استنادا لأحكام المادة 421 / ج / من قانون العقوبات وبدلالة المواد 47 و48 و49 منه”.

 ********************

جيوب الفقراء تعلن الصيام.. مع حلول شهر رمضان.. حمى الغلاء تجتاح الأسواق

بغداد ـ طريق الشعب

مع حلول شهر رمضان، شهدت اغلب أسعار المواد الغذائية ارتفاعا ملحوظا، على الرغم من التدابير الحكومية بافتتاح مراكز تسوق بأسعار مدعومة، لكنها خطوة لا تشفي جيوب الفقراء، وفقا لمراقبين.

ويطالب مواطنون، الحكومة بتشديد الرقابة على تجار المواد الغذائية، في ظل ما تشهد الاسواق من تقلبات في الاسعار، نتيجة لتذبذب أسعار صرف الدولار، وانعكاس ذلك على المواد، التي تستورد غالبيتها من الخارج.

أسعار اللحوم

بشرى سلمان (38 عاما)، وهي المعيلة الوحيدة لعائلة مكونة من سبعة افراد، تشكو غلاء السلع الغذائية؛ إذ تقول لـ «طريق الشعب» ان «أسعار المواد الغذائية هذا العام هي الأعلى، إذ ان سعر الكيلو الواحد من لحوم الدجاج يباع بـ 6 آلاف دينار، بعد ان كان قبل أسبوع بـ 4 آلاف و500 دينار. وسعر الكيلو الواحد من اللحوم الحمراء يباع اليوم  بـ17 الف دينار، بعد ان كان قبل اقل من شهر بـ 14 الف دينار».

وتحمل سلمان الجهات المختصة ووزارة التجارة، مسؤولية ارتفاع الأسعار.

ولم يقتصر ارتفاع الأسعار على اللحوم بمختلف أنواعها، وانما لاحت حمى الارتفاع الفواكه التي تعد من الوجبات الرئيسة للمواطنين خلال أيام شهر رمضان.

أسعار الفواكه

ويفيد المواطن حسين عماد (47 عاما) لـ «طريق الشعب»، بان «الفواكه بأغلب أنواعها ارتفع سعرها مقارنة بأسعارها قبل أسبوع من الان: البرتقال يباع بـ 1500 للكيلو الواحد بعد ان كان لا يتجاوز 750 دينارا. كما ان التفاح الأحمر يباع بـ 1500 دينار، كان بـ 750 دينارا قبل أسبوع، والموز وصل لـ2000 دينار للكيلو الواحد».

وينبه حسين الى ان «القدرة الشرائية للمواطنين بصورة عامة هذا العام تضررت، نتيجة إجراءات ارتفاع أسعار العملة الأجنبية مقابل العملة العراقية، وبالتالي فان المواطنين ممن لا يملكون دخلا شهريا ثابتا يكونون اكثر الفئات تضررا، جراء الإجراءات الحكومية غير المدروسة».

السلة الغذائية دون المستوى

وعلى الرغم من توجيه وزارة التجارة بتوزيع وجبتين من السلة الغذائية على المواطنين، خلال شهر رمضان، يجد مواطنون مفرداتها التموين الحكومي «لا تسد شيئا من متطلباتهم خلال شهر رمضان».

وتذكر المواطنة أزهار جبار، أنها تسلمت هذا الشهر وجبتين من الحصة التموينية، التي تتكون من زيت الطعام والسكر ومعجون الطماطم والحمص المجروش والعدس والسكر، إضافة الى الرز والطحين.

كميات غير كافية

وتعلق على ذلك لـ»طريق الشعب»، قائلة: ان «مفردان الحصة التموينية وعلى الرغم من أهميتها للكثير من العوائل الا ان البعض من مفرداتها ليس بذي أهمية غذائية للمواطنين في شهر رمضان».

وتتابع، ان «كميات المواد المحددة لكل فرد عراقي غير كافية، ما يضطر اغلب العوائل الى شراء كميات إضافية كمادتي زيت الطعام والسكر».

وعلقت المواطنة ازهار على نوعية مفردات الحصة التموينية، قائلة: ان «الحكومة للأسف الشديد تمنح المواطنين اسوأ النوعيات من المواد الغذائية في الحصة التموينية، الامر الذي يرغم الكثير من العوائل على الاستغناء عنها كمادتي الرز والطحين».

وزارة التجارة تصرّح

وبخصوص إجراءات وزارة التجارة لمتابعة أسعار المواد الغذائية تزامنا مع شهر رمضان، افاد مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية رياض مهدي الموسوي، بان «فرق الوزارة تواصل مهامها في مراقبة أسعار المواد الغذائية وذلك بالتعاون مع مديرية الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية»، منبها الى انهم «تمكنوا من القاء القبض على العديد من التجار، الذين يقومون ببيع مواد منهية الصلاحية الى المواطنين، إضافة الى إجراءات منع وفرض غرامات مالية على كل من يستغل الحاجة الشرائية للمواطنين والبيع بأسعار مرتفعة».

وعن إجراءات السيطرة على ارتفاع الأسعار، يقول الموسوي في تصريح اطلعت عليه «طريق الشعب» ان الوزارة عملت على «افتتاح ثلاثة مراكز تسويقية في بغداد لبيع جميع المواد الغذائية الى المواطنين بأسعار مدعومة، إضافة الى الاستمرار بتجهيز مفردات السلة الغذائية وتوزيعها على المواطنين».

في السياق، يفيد الخبير الاقتصادي دريد العنزي بان «ارتفاع الأسعار ظاهرة باتت تتكرر سنويا، وان هذا العام جاء تأثيرها اكبر من الأعوام السابقة لعدة أسباب ابرزها ارتفاع أسعار العملة الأجنبية، فضلا عن التحديات التي خلفتها الحروب العالمية على التجارة بين البلدان»، منبها الى ان «المتضرر الأكبر من ارتفاع الاسعار هم الفقراء».

إجراءات ترقيعية

وبخصوص إجراءات وزارة التجارة، قال العنزي انها «ترقيعية ولا تناسب حجم الاضرار التي تعانيها السوق المحلية منذ عقود، وان ما تعمل عليه الوزارة من إجراءات، تشكل نقطة ماء في بحر من الازمات» بحسب وصفه.

وحول الإجراءات المطلوبة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، يرى العنزي «ان هناك حاجة لان تأخذ الحكومة دورها في اصدار قرارات المنع ووضع تسعيرات خاصة للمواد الغذائية، إضافة الى تحكيم السيطرة على جميع أسواق البيع».

ويلفت الى انه «في جميع بلدان العالم تدار الأسواق وفق نظم إدارية محددة تفرضها الجهات الحكومية، الغاية منها السيطرة أولا على الأسعار وعدم التلاعب بها، ومنع أي شكل من أشكال الاستغلال للمواطنين»، داعيا وزارة التجارة الى ردع ضعاف النفوس من التجار، وتكثيف منافذ البيع بالأسعار المدعومة.

 **************************

سلاحهم الوحيد في مواجهة سارقي ثرواتهم وحقوقهم.. العراقيون يتظاهرون 360 يوما في السنة!

بغداد ـ طريق الشعب

يبدو أن السمة الأبرز ليوميات العراقيين أصبحت هي الاحتجاج من اجل المطالبة بالحقوق الأساسية مثل تحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير سكن ملائم وتحقيق العدالة الاجتماعية، وغيرها.

تعديل سلم الرواتب

وتظاهر المئات من الموظفين في العاصمة بغداد مطالبين بتعديل سلم الرواتب وزيادة رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المئات من الموظفين نظموا تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير، وسط بغداد، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، مبينا ان المحتجين تجمهروا وسط بغداد من مختلف المحافظات.

وفي المثنى، نظم العشرات من الموظفين وقفة احتجاجية مطالبين الحكومة ومجلس النواب بتعديل سلم الرواتب ومعالجة قضية الفروقات في الرواتب بين موظفي مؤسسات الدولة.

احتجاج غاضب في ذي قار

وشهدت محافظة ذي قار، تظاهرات غاضبة ترفض محاولات مجلس النواب تمرير قانون الانتخابات بصيغته المقترحة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان مكتب مفوضية انتخابات ذي قار علق الدوام الى اشعار آخر، على خلفية خروج تظاهرات حاشدة، رافضة لقانون سانت ليغو المعدل.

في غضون ذلك، تظاهر المئات من شريحة الكسبة في مدينة الناصرية أمام مبنى القائممقامية، للمطالبة بإعادة المقاطعة السكنية المخصصة لهم والمباشرة في توزيعها.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب الحكومة المحلية بضمان حقوقهم بتوزيع قطع الأرض السكنية، أسوة بالشرائح الأخرى.

احتجاج واسع في البصرة

من جانبهم، تظاهر العشرات من كوادر قسم التعليم المهني في البصرة امام ديوان المحافظة للمطالبة بإعادة قطع الارض التي خصصت لهم ضمن المقاطعة 35 في الاكوات.

وقال رئيس لجنة قطع الارض سعيد عيسى، ان المعلومات التي وردت اليهم تفيد بتخصيص تلك الاراضي لجهات اخرى، مطالبا بانصافهم كشريحة مجتمعية واعادة ذلك التخصيص لهم.

ونظم الخريجون التربويون والإداريون تظاهرة حاشدة امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة، مطالبين بتوفير فرص عمل. واكد المتظاهرون مواصلة الاحتجاج لحين الاستجابة لمطالبهم، متسائلين عن شرط الخبرة الذي تضعه بعض الشركات الاستثمارية، كيف لهم ان يصبحوا اصحاب خبرة في حال عدم توفر فرص عمل من الاساس؟

وجدد المئات من منتسبي شرطة الطاقة وقفتهم الاحتجاجية امام مقر المديرية / اللواء الثامن، مطالبين بتغيير نظام دوامهم والغاء عقد الاطعام.

وقال البعض منهم، انهم ليسوا الوية قتالية وانما حراس امن لنقاط ثابتة فيما اشاروا الى أن اغلبهم كبار في السن. واضافوا ان عددهم 13 الف منتسب في محافظة البصرة، موزعين الى ثلاثة الويات هي السابع والثامن والتاسع حيث ناشدوا وزير الداخلية التدخل، والغاء عقد الاطعام وتغيير نظام الدوام.

ونظم العشرات من طلاب كلية الإمام الكاظم في البصرة وقفة احتجاجية أمام مبنى الكلية، رفضا لتغييرات إدارية تتعلق بمعاون عميد الكلية وسط مطالبات بإعادته إلى منصبه. وقال عدد منهم إن قرار إقالة معاون العميد من منصبه سابق لأوانه، فيما أشاروا إلى ضرورة تلبية متطلباتهم العملية والخدمية في الكلية.

وجدد العشرات من التربويين في محافظة البصرة، وقفتهم الاحتجاجية أمام مبنى مديرية تربية المحافظة، للمطالبة بتخصيص قطع أرض لهم.

وقال عدد منهم، إن هذه الوقفة هي استمرار لتظاهراتهم ومطالبهم، مضيفين أنهم تعرضوا للتهديد والضرب وتمت إحالتهم إلى المجالس التحقيقية بعد تظاهراتهم السابقة.

وأشاروا إلى استمرار تظاهراتهم إلى حين تحقيق مطالبهم حيث عبروا عنها بالحق المكفول في الدستور.

 ***********************

كل خميس.. الاولغارشية مصدر السلطات!

جاسم الحلفي

برهن مجلس النواب العراقي في جلسته التي امتدت لأكثر من 17 ساعة، ورافقتها مساومات لا مصلحة للشعب فيها، على ان مصدر السلطات عندنا هو الاوليغارشية وليس الشعب كما جاء في المادة الخامسة من الدستور. وبذا برهن المجلس على انه الحارس الامين لمصالح القوى المتنفذة، حيث امتثل لإرادتها، وصوّت موافقا على سانت ليغو المشوه، كي يؤمّن لها مقاعد ترسخ وجودها في السلطة، وتتيح لها الاستمرار في تنفيذ سياساتها التي جعلت العراق في مقدمة الدول التي ينخرها الفساد.

لم نشهد لمجلس النواب أيّ سعي جدي، لتحسين الوضع المعيشي للطبقات الفقيرة والشرائح الاجتماعية المهمشة، التي يزحف عليها الفقر زحفا موجعا. كما لم نسمع فيه نقاشا يضع العراق في طريق التنمية المستدامة والاعمار. فهو غير مكترث بتطوير اقتصاديات العراق، مكتفيا بالريوع النفطية كمورد اقتصادي، لا علاقة له بالإنتاج الصناعي ولا الزراعي ولا السياحة بكل أنواعها او غيرها.

ويبدو ان تحسين الخدمات ليس من اهتمامات المجلس، فهو لم يخصص لها ساعة نقاش واحدة، مقابل الساعات التي يكرسها لتنفيذ ارادات المتنفذين. كما ان الحسابات الختامية لا تعني شيئا لمجلس النواب على ما يبدو. على العكس، نراه يجد المصلحة في طمسها وتغييبها عن الشعب، وذلك لأنها الكاشف الأهم للهدر والفساد، حيث يتدفق الإنفاق المالي واوجهه وبما حددت له أبواب الموازنة. فلم يكلف نائب واحد نفسه للتذكير بان الدستور يلزم الحكومة بتقديم الحسابات الختامية بمعية الموازنة.

ولم تكن مفاجئا بقاء أعضاء مجلس النواب سهارى حتى الصباح، لإقرار قانون سبق ورفضته انتفاضة تشرين الباسلة، وتشريعه مرة أخرى رغم ارادة ودماء شهداء الانتفاضة وجرحاها. في تلك السهرة العجيبة الاخيرة للبرلمانيين، أكملوا آخر فقرة من فقرات الثورة المضادة، مستهينين بالمعارضة الشعبية المتنامية.

ان التصويت على قانون سبق الانتفاض عليه، هو دليل على تلاعب المتنفذين بأحد اهم السلطات، حين يفرضون قانونا مرفوضا شعبيا. وبذلك تكون الاولغارشية قد فتحت بابا جدا للصراع، وأطلقت ازمة أخرى لن تتمكن من ضبطها.

وبهذا التصويت وسّعت طغمة الحكم فجوة عدم الثقة بها، شأن الفجوة الطبقية الهائلة التي يتربع المنتفعون من السلطة وامتيازاتها وحيتان الفساد في طرف منها، غارقين في ترف خرافي شأن الاباطرة والسلاطين الذين بذخوا وعاثوا في الأرض فسادا،  تفصلهم عن باقي طبقات وشرائح الشعب فجوة سحيقة، مليئة بالحرمان والعوز والفقر.

لم تدرك طغمة الحكم انه في لحظة قد تحل، يمكن ان تتوحد قوى الخير المدنية الديمقراطية بكافة مناهجها واشكالها التنظيمية، ضمن فضاء الخلاص من تسلطها، وتخوض الانتخابات في قائمة انتخابية تتسع لكل المتطلعين للإصلاح والتغيير، ليحققوا من خلالها فوزا كبيرا يتناسب مع حجم رفض الشعب للفساد والاستبداد، الذي سبق وعبرت عنه الانتفاضة بالصورة المعروفة. وقد يكون هذه المرة عبر قائمة ذات فضاء يمتد ليشمل كل الرافضين للفساد والتهميش والحرمان والظلمات. وعندها يكون الناخبون قد سقوا المتسلطين من نفس كأس السم الذي هيّأوه هم لجماهير المواطنين.

 **************************

الصفحة الثالثة

كلمة الحزب الشيوعي العراقي في حفل الذكرى 89 لتأسيس الحزب.. المحاصصة حرفت مسار التحول الديمقراطي

السيدات والسادة الضيوف والحضور الكرام

الرفيقات والرفاق الأعزاء

تسع وثمانون شمعة نوقدها اليوم، ونؤشر بها الشوط المديد لمسيرة حزبنا الشيوعي العراقي؛ المسيرةِ الوضاءة المعطاء، بمحطات سفر شعبنا النضالي من اجل التحرر والخلاص من الاستعمار والاستبداد والفقر والتخلف.

تسعة وثمانون عاماً مضت، قدم فيها الشيوعيون العراقيون جليل التضحيات والمآثر، دفاعاً عن حق الإنسان في العيش الكريم، في كنف وطن حر ديمقراطي كامل السيادة؛ وطنٍ متحضرٍ مزدهرْ تتمتع بناتُه وأبناؤه بخيراته الوفيرة.

تسعة وثمانون عاماً منذ ذلك الاجتماع التأسيسي، الذي عقده جمع من المناضلين الوطنيين المتنورين، يتصدرهم مؤسس الحزب وبانيه الرفيق يوسف سلمان يوسف – فهد، ومعهم ثُلة من الفتية المتحمسين،  ووحدوا الخلايا والحلقات الماركسية المتناثرة في الناصرية والبصرة وبغداد، في تنظيم واحد. فكان ظهوره الأول في 31 آذار 1934 باسم “لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار”، ثم تحول الاسم بعد سنة من ذلك إلى “الحزب الشيوعي العراقي”.

آنذاك، كان للإعلان عن تأسيس الحزب، وانغماره على الفور في النضال دفاعاً عن مصالح الفقراء والمحرومين والكادحين، وقع الزلزال في الحياة السياسية العراقية، المحتكَرة من قبل بعض الأحزاب التقليدية. وتبعا لذلك تعاملت السلطات الرجعية مع الوليد الجديد بالعنف الهمجي، وهو ما صار نهجاً ثابتاً لكل الأنظمة الشمولية التي تعاقبت على حكم العراق.

وفيما سقطت تلك الأنظمة تباعاً وانتهت في مزبلة التاريخ، بقيت راية الحزب الشيوعي ترفرف خفاقة حتى يومنا هذا، بجهود وتضحيات مناضلين صمدوا أمام موجات القمع الدموي، وفي وجه رياح الأزمات العاصفة، بصلابة الواثق من قضيته وعدالتها، وبفضل احتضان شعبنا له وللتضامن الأممي الواسع معه .

والوعد أن تبقى الراية خفاقة على الدوام!

ضيوفنا الكرام

نجتمع اليوم لاحياء ذكرى تأسيس حزبنا فيما الاحتفالات بعيد نوروز، عيد الربيع والفرح والنضال، تعم اقليم كردستان والكثير من بلاد المنطقة والعالم الاخرى، وينغمر فيها كذلك كثيرون من بنات وابناء القوميات الاخرى المتنوعة في عراقنا العزيز. ويطيب لنا ونحن ندشن احتفالنا هذا ان نعبر عن ابتهاجنا نحن ايضا بعيد انبعاث وتجدد الحياة هذا، وان نقدم التهاني للجميع في مناسبة حلوله، ونشاركهم إحياءه والاحتفال به.

وفي الوقت ذاته يلتئم احتفالنا والوطن العزيز يمر بظروف عصيبة، ويعيش أوضاعا شديدة التعقيد، هي بالتأكيد نتاج نظام المحاصصة المقيت، الذي فُرض على بلدنا وشعبنا في اعقاب الحرب والغزو والاحتلال الامريكي قبل عشرين عاما، والذي حرف مسار التحول الديمقراطي وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، صوب كيان مشوه ضعيف تحكمه منظومة الفساد والأجندات الخارجية والسلاح والمنفلت. صوب نظامٍ منهجُه السياسيُ اتفاقاتُ المصالح الضيقة والأعراف المختلقة، لا الدستور والقوانين النافذة، ومُحرك نهجه الاقتصادي صفقاتُ الاقتصادات الحزبية، لا خطط التنمية والإعمار.. نظامٍ منعزلٍ عن مجتمعه ومتصارعٍ معه.

ولهذا أضحى التغيير الشامل  لمنظومة المحاصصة والفساد حاجة ماسة، بل وضرورة لتخليص شعبنا من محنته ومعاناته. ومن المؤكد، أن هذا لن يتحقق إلا  بإرادة سياسية قوية، وفعل جماهيري واسع ومنظم، ووحدة كل القوى المدنية والديمقراطية والوطنية المؤمنة بالتغيير الديمقراطي.

ونحن على كبير ثقة بأننا وحلفاءنا في التيار الديمقراطي ومن قوى التغيير الديمقراطية، ومن جميع القوى الوطنية الخيرة، الذين نقف وإياهم في صف واحد، ونتحاور معهم من أجل بناء مشروع البديل السياسي.. نؤمن أننا وإياهم قادرون على انتزاع نصر سياسي، يشكل انعطافة تعزز  آمال وتطلعات شعبنا الى مستقبل عراقي، آفاقه التنمية والتطور والتقدم والرخاء، وتدشين عهد دولة المواطنة، المدنية الديمقراطية.

الرفيقات والرفاق الأعزاء

جدير بنا ونحن نخوض النضال سوياً، ونجتاز الصعاب معاً، متمسكين بثوابتنا ومبادئنا ومنهجنا الفكري المتجدد، ان نتأكد دوماً من مواصلة تجديد  حزبنا وتطويره، وتحديث أساليب نشاطنا بما يمكّننا من تحقيق الأهداف المنشودة.

وهذا لا يعني، بأي شكل من الأشكال، إهمال الإرث النضالي لقادتنا الأماجد، ونسيان أمثولة سلام عادل وهو يقطع المسافات الطويلة بين الحواضر المتباعدة ، ليحضر لقاءً هنا ويشارك في اجتماع هناك. او أمثولة الأمهات الشيوعيات اللواتي كنّ يخبئن تحت عباءاتهن المنشورات والجريدة وهم ينقلنها للرفاق. او أمثولة الشبان الشيوعيين الذين كانوا ينشرون شعارات الحزب في أغلفة الحلوى أيام العيد.. وغيرذلك الكثير من المبادرات الخلاقة والمبتكرة في الظروف المختلفة.

ان من حقنا أن نفخر بهذا الإرث النضالي المشرف، فيما  تبقى أذهاننا منشغلة بالحاضر، واعيننا على المستقبل.

وعلينا في الوقت ذاته الا نتوهم، مثلما لم يتوهم من سبقونا على هذا الدرب، أنه سيكون مفروشاً بالورود. فمن يجعل من خدمة شعبه، وعلى وجه الخصوص الكادحون منه والفقراء والمحرومون، غايةً له، ويناضل بعزيمة لا تلين، وبروحٍ متوثبة  لتحريرهم من البؤس والسقم والجهل والهوان.. لن يواجه في سعيه المتجرد والمتفاني سوى المصاعب والمخاطر والآلام، ولن يخرج من امتحان إلا الى امتحان آخر أكثر قسوة ربما..

وما أشد المحن والامتحانات التي توجب علينا، نحن الشيوعيين، ان نخوضها على طول مسيرة حزبنا الممتدة عقودا من السنين. وما أكثر التضحيات العظمى التي قدمها رفاقنا المناضلون، أعضاء وكوادر وقادةْ، أحبتنا الأقرب الى قلوبنا، الذين سكنوها لا يبرحون منذ تساموا شهداء خالدين شامخين،  أبطالا جادوا بأنفسهم من أجل استقلال الوطن وسعادة الشعب .. نجوما تتلألأ على الدوام في سماء العراق.

نعم، ما أقساها تلك الامتحانات.. وقد خرج منها حزبنا امتحانا  بعد امتحان، مرفوع الرأس، اكثر صلابة وأشد عزما على مواصلة المشوار المشرف، مسلحا بمزيد من القدرة على الوفاء بمستحقاته الفكرية والسياسية والنضالية.

وذلك هو حاله اليوم أيضا، وهو يدشن عامه التاسع  والثمانين..

ليعش حزبنا الشيوعي العراقي!

وكل نوروز وأنتم بألف ألف خير

والسلام عليكم

 ********************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

الشعب أم النُخب

نشرت صحيفة الإندبيندت مقالاً للكاتب ريناد منصور حول أوضاع العراق بعد عشرين عاماً على الغزو الأمريكي لأراضيه، أشار فيه إلى أن البلاد لما تزل بعيدة عن تحقيق الديمقراطية، وتكافح من أجل بناء مؤسسات دولة متماسكة، لاسيما بعد سلسلة الأزمات والصراعات والعمليات الإرهابية، التي رافقت الإحتلال أو جاءت من بين نتائجه. وأعرب الكاتب عن إعتقاده بأن واقع العراق الراهن، يعكس تواصل الصراع بين القوى السياسية المتنافسة وضعف هيكل الدولة وتفشي الفساد في مفاصلها، لدرجة يتم فيها هدر ونهب المال العام، فتتخلف الحكومات عن توفير الخدمات الأساسية كالرعاية الصحية والتعليم وغيرها.

وأشار الكاتب إلى أن الحرمان من العيش اللائق، في بلاد تتمتع بثروة نفطية هائلة، قد دفع بالناس للإحتجاج، الذي تم قمعه كل مرة بالعنف، إلى الحد الذي تحول فيه العراق إلى أخطر الأماكن لمن يريد ممارسة حقوقه الديمقراطية ضد نظام الكليبتوقراطية (حكم القلة الفاسدة).

تخبط وخيبة أمل

ونقل المقال نتائج دراسة قام بها المعهد الملكي للشؤون الدولية ( تشاتام هاوس)، وشاركت فيها مجموعة من المسؤولين والخبراء العراقيين والدوليين الذين ساهموا في الحرب أو في الجهود اللاحقة لإعادة بناء البلاد، مؤكداً إجماعهم على فشل الغزو والإحتلال في تحقيق “أهدافه”، لاسيما بعد أن أولى الغزاة إهتماماً كبيراً بتحقيق مكاسب سريعة، فأصدروا قرارات، تفتقر لرؤية استراتيجية طويلة المدى، وذات عواقب وخيمة، كقرار حل الجيش وإبعاد أكثر من 40 ألف موظف مدني رفيع من بيروقراطية الدولة وغيرها، مما فرض الحاجة لوقت وجهد كبيرين لأعادة بناء الدولة.

وأعرب كاتب المقال عن إعتقاده بأن من أسباب الفشل، إعتماد الأمريكان على مجموعة صغيرة من المعارضين، الذين كانت لديهم رؤية ضيقة لما يجب أن يكون عليه العراق الجديد، وذلك في محاولة من واشنطن للإسراع في إضفاء الطابع الرسمي على دستور دائم وانتخابات تشريعية، تظهر للعالم أن العراق ينتقل بسرعة إلى نظام ديمقراطي. وقد أدى ذلك - حسب المقال - لتفاقم الانقسامات وعزلة القادة عن المجتمع، الذي زعموا أنهم يمثلونه.

الحل في الشعب وليس في النخب

وانتقد المقال قيام العملية السياسية على أساس تمّكين النخبة، لأنها وبدل أن تفضي لقيام الديمقراطية وإنهاء الصراع، رسخت نظاماً للمحاصصة العرقية والطائفية، التي حمّت الفاسدين وأهدرت الثروة الوطنية وأبقت الشعب محروماً من الخدمات الأساسية والضروريات، على الرغم من إنفاق مليارات الدولارات على مساعدات التنمية ومشاريع الاستقرار والمنح الدولية، تلك التي غالباً ما تفشل في مراعاة الديناميكيات السياسية والأمنية والمجتمعية. ورأى الكاتب بأن البناء السلمي أو إعادة بناء الدولة لا يمكن تحقيقه بالوسائل العسكرية، وهو ما تكرر حدوثه أيضاً بعد القضاء على الإرهاب الداعشي، حيث لم تتم معالجة الأسباب التي أنتجت الإرهاب وإحتضنته. 

ثقة الناس

وفي مقال لها عن أوضاع البلاد في الذكرى العشرين لغزوها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، كتبت مجلة (فورن بولسي) مقالاً ذكرت فيه بأن الحكومة الحالية، تبدو وكأنها تدرك حجم الصعاب، حين أعلنت بأن التحدي الاكبر الذي تواجهه، يكمن في القدرة على استعادة ثقة الناس، بعد أن فقدتها تماما الطبقة السياسية، إلى الحد الذي عزف فيه ثلثا الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم في إنتخابات 2021.

وأشار المقال إلى إنه وعلى الرغم من أن استعادة السياسيين لثقة الشعب شرط لنجاح العملية السياسية، فإن تحقيق هذا الهدف يرتبط بتحول السياسيين إلى موظفين لخدمة الجمهور وإبتعادهم عن كل الممارسات غير الديمقراطية التي توصلهم لمواقع السلطة والنفوذ.

وقدم المقال مجموعة من التوصيات التي رأى بأنها مهمة لتحقيق النجاح كإنشاء صندوق ثروة سيادي، وتوفير فرص العمل من خلال نمو القطاع الخاص، وكبح السلاح المنفلت والمتحكم أحياناً بمؤسسات الدولة، والإنصات لصوت الحراك الشبابي الإحتجاجي الذي إنطلق في تشرين 2019، وتوفير الخدمات الأساسية ومكافحة الفساد.

 *************************

شريط الاخبار

من المسؤول؟

كشف تقرير نشرته صحيفة الاندبندنت، بأن الغزو الاميركي للعراق عام 2003، قد أوقع ما يقارب ربع مليون ضحية من المدنيين، قتل 14 في المائة منهم في عام 2006 وحده، مما جعله العام الأكثر دموية، فيما بلغ عدد قتلى القوات الأمنية العراقية قرابة 50 ألف ضحية. وسببت الحرب بنزوح 3.9 مليون عراقي، نصفهم إلى خارج البلاد. هذا وفيما بلغ عدد قتلى القوات الأميركية 4598 والبريطانية 179 ومن باقي الجنسيات 139 قتيلاً وأهدرت مليارات الدولارات، أثبت التاريخ صحة شعارات من رفض الحرب والدكتاتورية معاً، والذي تبناه الشيوعيون والوطنيون، داعين فيه لتجنيب العراق والعالم أجمع، كل هذه المآسي.

هيبة الدولة اولاً

بعد توقف إستمر ست سنوات، تجددت الآمال بإعادة العمل في “عكاز”، أضخم حقول الغاز العراقية والذي يقدر إحتياطيه بنحو 6 ترليون قدم مكعب، وذلك على ضوء موافقة الحكومة على تسويات رضائية مع شركة كوكاز الكورية، التي كانت قد حازت على عقد تطوير وإستثمار الحقل منذ 2017، قبل أن تتوقف عن ذلك لأسباب تتعلق بالحرب ضد الإرهاب ثم بالصراعات بين الشركات الإستثمارية و”الشركات” السياسية، والتي يبدو أنها كادت أن تغيب الأمن والاستقرار في المنطقة. هذا وتعيد هذه الأحداث حاجة البلاد لسياسة تحمي ثرواتها ولنظام لا يتهاون مع مساعي هدرها تحت أي ذريعة كانت.

كالعادة، بس نتراجع!

إحتل العراق المرتبة 98 على مؤشر السعادة المكون من 138 مرتبة، والذي تصّنف فيه الدول على اساس وضعها الاقتصادي والوضع الاجتماعي للفرد ومستوى الرعاية الصحية ومعدل الأعمار ومدى توفر الحرية عند إتخاذ القرارات والانخراط في الأعمال التطوعية ومدى إنتشار الفساد ومستوى العدالة الاجتماعية. وقد تراجع موقع العراق على مؤشر السعادة لهذا العام، بعد أن كان مصّنفاً في المرتبة 81 من 149 في العام الماضي. بقيّ ان نشير إلى أن هذا التصنيف الذي يعلن في يوم 20 أذار من كل عام، وهو اليوم الذي حددته الأمم المتحدة للسعادة، يهدف للكشف عن أفاق التنمية المستدامة في العالم.

يمضون ونبقى

نقلت صحيفة امريكية عن عدد من العسكريين الأمريكان قناعتهم بأن الإدارة الامريكية لا تملك أي خطط حتى الآن للانسحاب من العراق، بل إن توجهها العام هو لإبقاء القوات الامريكية بما يؤمن غطاءً أمنياً لحكومة بغداد، على حد قولهم، مدعّين بأن وجود هذه القوات لا يقدم أي خدمة أمنية لواشنطن. وأشار العسكريون إلى أن قرار البنتاغون بتخفيض تمويل قواته في الشرق الأوسط، بنسبة ثلاثين في المائة، بسبب ما أسمته التهديد الصيني، لا يشمل العراق. هذا ويذكر بأن قبول شعبنا بوجود أي مساعدين أمنيين أجانب على أرضه، يستند فقط على مدى حاجة البلاد لهم ووفق إرادتها المستقلة.

هل يمثلون الشعب حقاً؟

كشف استطلاع للرأي، اجراه مركز البارومتر العربي، من أن غالبية العراقيين ما زالوا يؤمنون بالنظام الديمقراطي، رغم أن 75 في المائة منهم لا يثقون بالحكومة، و27 في المائة فقط يرون الإنتخابات الأخيرة نزيهة. وبيّن الإستطلاع تمتع النظام القضائي بثقة 40 في المائة من العراقيين، الذين أكد 90 في المائة منهم على إنتشار الفساد في مؤسسات الدولة، وأعرب ثلثاهم عن عدم رضاه عن مستوى الخدمات، وتوقع 78 في المائة منهم فشل الحكومة في تقليل الفرق بين مداخيل المواطنين، فيما أكد 90 في المائة على ضرورة حدوث تغيير وإصلاح حقيقي في البلاد.

 **********************************

الصفحة الرابعة

اگول.. كيلو اللحم بـ 20 ألف دينار!

سلام القريني

منذ اقتراب حلول شهر رمضان، بدأ الكثيرون من التجار وأصحاب المولات التهيؤ لتوفير كل احتياجات الصائم، ودعمه معنويا. فالشعب يستحق الكثير من الدعم بعد مكابداته مع النظام الدكتاتوري اللعين، الذي أذاقه المر. لذا جاء وقت الرخاء في ظل نظام المحاصصة!

وكي يكسب هؤلاء التجار – أخص الجشعين منهم - مزيدا من الحسنات لنيل الرضا والقبول وحسن العاقبة في يوم الحساب، حيث لا ينفع مال ولا بنون، قرروا رفع الأسعار على العباد الفقراء والمساكين والمعوزين، أحباب الله والاقرب اليه، وإدخالهم في حالة من التقشف وعدم التبذير والإسراف في الأكل، والشعور الحقيقي بالجوع بما يكسبهم مزيدا من الأجر والثواب!

وبالطبع، أن الحكومة الرشيدة المحبة للشعب، والتي تدعو له كل صباح بصحة دائمة وتغذية جيدة وحياة رائقة، ستجعل أيام المواطنين الرمضانية ربيعا في ربيع، في ظل كهرباء لا تنقطع ولا ترمش لحظة! وسينام الجميع رغدا وفي راحة بال عالية جدا.

وهنا قررت أن أتجول قليلا في الأسواق، بعد أن أعدت لي ربة البيت قائمة طويلة بمشتريات شهر الصوم، والتي تضمنت بقوليات ونشويات ولحما أحمر ودجاجا. فكانت الصدمة عند الجزار!

كيلو لحم الغنم 20 ألف دينار، وكيلو لحم العجل 16 ألفا!

سألت: لمَ هذه القفزة في السعر، هل أنتم مرتبطون بسعر صرف الدولار؟

أجاب: لا، نحن أناس فقراء، لكن الماشية ارتفع سعرها.

في النهاية، أوقفت التبضع، لأنه سيدمر الميزانية التي أعدت لشهر آذار. فقررت أن أتلافى العجز الذي أحدثه لصوص “سرقة القرن”!

 *************************

المثنى.. قرية تنتظر تدشين مدرسة أنجزت قبل 10 سنوات

السماوة – وكالات

شكا مواطنون من سكان “قرية آل عويد” في قضاء المجد بمحافظة المثنى، من عدم افتتاح المدرسة الابتدائية الوحيدة في قريتهم، رغم اكتمال بناء الجزء الأكبر منها منذ 10 سنوات.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن “هذه المدرسة أنجزت قبل 10 سنوات ضمن مشروع المدارس بدل الطينية، ووقتها وصلت نسبة إنجازها إلى المراحل الأخيرة، لكن العمل توقف فيها”، مبينين أن أبناءهم التلاميذ يضطرون إلى السير مسافة 3 كيلومترات للوصل إلى أقرب مدرسة للقرية، ما يتسبب في معاناتهم.

وطالب المواطنون الحكومة المحلية ومديرية التربية، بمحاسبة الجهة المنفذة للمشروع، على تأخرها في إنجازه خلال الفترة المحددة، مشددين على أهمية الإسراع في إكمال نواقص المبنى وافتتاحه أمام التلاميذ للتخفيف من معاناتهم.

 *****************************

المسؤول أهم من المواطن!

ايات سعدون

تمر مواكب المسؤولين الحكوميين والقيادات العسكرية في الشوارع العامة بين سيارات المواطنين، وبالرغم من الأمن والاستقرار اللذين نشهدهما هذه الفترة، نجد ان بعض هؤلاء يتحركون وسط أعداد كبيرة من سيارات الحماية، التي ترافقهم في تجوالهم.

واعتاد الكثيرون من المسؤولين على تأمين الطرق التي يمرون منها، بإرسال قوات أمنية تقوم بقطع الشوارع والتقاطعات، لتسهيل مرورهم وعدم توقفهم في الزحامات والإشارات المرورية، بينما يعلق المواطن في الزحام فترة طويلة، منتظرا مرور موكب المسؤول!

 هذا الأمر يثير استياء المواطنين كثيرا. فمن المفروض أن يكون الجميع متساويين في الحقوق والواجبات – حسب الدستور!

 *************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق د. عزيز الشيباني بوفاة ولده سنان اثر حادث مؤسف في بلاد الغربة امريكا.

للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه في قرية الهويدر الصبر والسلوان.

 **************************

والثغرات في قانون العمل!؟..  التسريح التعسفي يسلب عمال القطاع الخاص حقاً اساسياً

متابعة – طريق الشعب

تزايدت خلال السنوات الأخيرة حالات التسريح التعسفي للعمال في القطاع الخاص.

ويشكو الضحايا العمال من أنه غالبا ما يتخذ قرار التسريح دون تبليغ مسبق للعامل، وخلال فترة قصيرة لا تتيح له البحث عن فرصة عمل بديلة، مضيفين في حديث صحفي أنه “أحيانا يسرح العامل دون أن يحصل على مستحقاته المالية المتأخرة”.

وفيما تتخصص محكمة العمل العراقية في النظر في القضايا المتعلقة بحقوق العامل وأصحاب العمل، وما ينجم عنها من شكاوى ودعاوى جزائية، ينتقد العمال “الثغرات في قانون العمل نفسه، التي تتسبب في هضم حقوقهم”.

لا ضمان بلا عقد

يقول حسن سمير (26 عاما)، وهو خريج الجامعة التكنولوجية في بغداد وأحد المتضررين من التسريح التعسفي، أنه كان يعمل مهندس برمجة في شركة لتقديم خدمات الهاتف النقال، وفي كانون الثاني الماضي أبلغته إدارة الشركة بإنهاء خدماته. ووقتها مُنع من الدخول إلى محل عمله، ولم يسمح له بمعرفة أسباب فصله، ما دفعه إلى الاستعانة بمحامٍ لتقديم شكوى ضد الشركة.

ويضيف في حديث صحفي قائلا: “أعمل في الشركة منذ عامين، ولم يتم منحي نسخة عن عقد العمل في العام الثاني، بدعوى أن المستشار القانوني غير مخول من صاحب الشركة بمنحي نسخة العقد”، مؤكدا أنه “لدي راتبان متأخران في ذمة الشركة، ولم يدفعا لي بعد تسريحي”.

ويتابع سمير قوله: “قدمتُ شكوى أمام محكمة العمل في بغداد، فأنكرت الشركة بعد استدعاء ممثل عنها وحضور محاميها أن تكون قد جددت عقدي بعد العام الأول، في تحايل واضح منها، ما عقّد الأمر وجعلها في موقف قانوني أقوى، خاصة انني لم أمنح باج (بطاقة عمل) منذ انتهاء صلاحية الأخير قبل عام، لأثبتَ استمراريتي في عملي. وحينما طلبت مني المحكمة شهوداً، امتنع زملائي عن الحضور أمام القاضي خشية تعرضهم للطرد أيضاً”!

ثغرات في القانون

من جانبه، يقول المحامي خالد العبيدي المتخصص في قضايا العمال وأصحاب العمل والشركات، أن “تقديم الشكوى ضد صاحب العمل يتم وفق أحكام قانون العمل النافذ، الذي يمنح العامل المنتهية خدمته، حق الطعن في قرار إنهاء الخدمة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه. وفي حال لم يقدم الطعن خلال هذه المدة يعد متنازلا عن عمله. علماً أن الطعن يكون أمام لجنة إنهاء الخدمة التي تشكل بتعليمات يصدرها الوزير، أو أمام القضاء”.

وينبّه العبيدي إلى أن “هناك ثغرة أساسية في قانون العمل يستغلها بعض أصحاب العمل وتضيّع على المتضررين حقوقهم. فالقانون لا يُلزم صاحب العمل بتوقيع عقد مُسجل مع العامل يُجدد سنوياً. كذلك لا يشترط عليه دفع الأجر بانتظام ودون تأخير، ويتم استغلال ذلك بإنكار تمديد العقد أو وجود ديون مستحقة للمتضرر”.

موقف وزارة العمل

وتقول وزارة العمل إنها تعترف بعقد العمل التحريري والاتفاق الشفهي، وأن إنهاءهما يتطلب موافقة وزيرها حصراً بموجب قانون العمل، ولا يمكن أن يتم بشكل مباشر من صاحب العمل.

وفي هذا الصدد، يوضح المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي، أن “من يُطرد بشكل تعسفي بإمكانه تقديم ما يثبت أنه مارس هذا العمل، وفي حال تأكدت مظلوميته فإن بإمكانه طلب تعويض (مكافأة نهاية الخدمة) وفقاً للمادة 45 من القانون”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “قانون العمل يمنع أصحاب العمل من تسريح العاملين دون الحصول على موافقة تحريرية من وزير العمل. ويلزم صاحب العمل بإنذار العامل قبل فترة 30 يوماً من إنهاء عقده، شرط أن تكون هناك أسباب قانونية ولا يكون الإنهاء تعسفياً”.

وفي حال لم تتوافر الشروط القانونية تطبق على صاحب العمل المادة 52 من القانون وفيها يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة شهور ولا تزيد على سنة، أو يدفع غرامة مالية.

شروط تعجيزية

يذكر المهندس عادل فرحان، الذي عمَل في حقل نفطي بمحافظة البصرة، أن “الشركة سرحتني من عملي بعد غيابي ليوم واحد، رغم تقديمي تقريرا طبيا يثبت أن وضعي الصحي لم يسمح لي بالدوام”، لافتا إلى أن لديه عقد عمل نافذ، يتضمن بندا يسمح للشركة بإنهاء خدماته في حال غيابه ولو ليوم واحد.ويوضح في حديث صحفي أن هذا البند في العقد “رغم كونه غير منطقي”، لكنه اضطر إلى القبول به على مضض لصعوبة حصوله على عمل يمنحه راتبا مناسبا.

ويضيف فرحان قائلا: “قدمتُ شكوى بعد طردي، وأرفقت التقرير الطبي وفيه طلب إجازة ليوم واحد وفقاً لأحكام المادة 81 من قانون العمل، التي تمنحني حق طلب إجازة لأسباب مرضية. فجاء ممثل الشركة وأبرز العقد أمام القاضي ولم يحمني القانون رغم عدم منطقية الشرط”، لافتا إلى أن غالبية أقرانه في الشركات النفطية يعانون من “الشروط التعسفية” نفسها، وأن حقوقهم تضيع في ظروف قاسية وفترة عمل يومي تزيد على 10 ساعات “ رغم أن قانون العمل اشترط ألا تزيد على ثمانية.. للأسف نادراً ما تزور الفرق التفتيشية مواقع العمل، لكن لا يسمع للعامل صوت”!

 *****************

شكر على تعزية

باسمي ونيابة عن عائلتي نتوجه بعميق امتناننا وخالص تقديرنا لكل من عبروا عن تعازيهم برحيل والدتنا، ونخص بالذكر قيادة الحزب الشيوعي وكوادره، والأساتذة والزملاء من وزارة الخارجية، وكل من عزونا بمصابنا من الأصدقاء والمحبين، سواء من حضروا مراسم التشييع في لندن ومجلسي العزاء في لندن وبغداد، أو من عبروا عن مشاعرهم عبر مختلف الوسائل. كان لهذه المواساة أثرها البليغ في التخفيف من معاناتنا .. آملين للجميع العافية والعمر المديد.

خليل الموسوي

 **************************

الصفحة الخامسة

عوامل عدة ساهمت في استنزاف مصدر الحياة.. الأمم المتحدة: البشرية تواجه أزمة مياه عالمية «وشيكة»

متابعة ـ طريق الشعب

حذّرت الأمم المتّحدة من استنزاف موارد كوكب الأرض المائية “قطرة بعد قطرة”، قبل بدء مؤتمر الأربعاء، هدفه بحث الكيفية التي يمكن وفقها تلبية احتياجات مليارات البشر المعرّضين لأزمة مائية عالمية وشيكة.

استنزاف مصدر الحياة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مقدمة تقرير نُشر قبل ساعات من مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه، الذي يعقد لأول مرة منذ ما يقرب من نصف قرن، إن “الاستهلاك المفرط والتنمية المفرطة والاستغلال غير المستدام لموارد المياه، والتلوث والاحتباس الحراري الخارج عن السيطرة، كلها عوامل تستنزف، قطرة تلو الأخرى، مصدر الحياة هذا بالنسبة للبشرية”.

وأضاف أن العالم “يسير على نحو أعمى في طريق محفوف بالمخاطر ... وكلنا نعاني من عواقب ذلك”.

تعاني بعض المناطق من شح المياه، وتواجه أخرى كميات غزيرة منها؛ بسبب كثافة المتساقطات، أو تعاني من تلوث المياه، وتكرر المآسي يدفع التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والذي نُشر الثلاثاء، إلى التحذير من “الخطر الوشيك لحدوث أزمة مياه عالمية”.

قال المؤلف الرئيسي ريتشارد كونور، لوكالة “فرانس برس”، إن “عدد الأشخاص الذين سيتأثرون بأزمة المياه العالمية هذه يتوقف على السيناريو المتبع... إذا لم يتم فعل أي شيء، سيعاني ما بين 40 و50 بالمئة من سكان العالم من نقص خدمات الصرف الصحي، ونحو 20-25 بالمئة من شح المياه الصالحة للشرب”. وحتى إذا لم تتغير النسب المئوية، فإنّ عدد سكان العالم يتزايد، ومعه عدد الأشخاص المتأثرين بهذه المشكلة.

في محاولة لعكس الاتجاه مع الأمل في ضمان حصول الجميع على مياه الشرب أو على مراحيض بحلول عام 2030، وهي أهداف حُددت في عام 2015، يجتمع نحو 6500 مشارك، بينهم نحو مائة وزير، ونحو عشرة من رؤساء الدول والحكومات، حتى يوم الجمعة في نيويورك، للعمل على الخروج بالتزامات محددة.

لكن بعض المراقبين قلقون بشأن نطاق هذه الالتزامات، وتوافر التمويل اللازم لتنفيذها.

علينا أن نتحرك الآن

ومع ذلك، يقول غيلبير هونغبو، رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، وهي منصة تتولى تنسيق عمل الأمم المتحدة التي ليست لديها هيئة مخصصة لهذا الموضوع :”هناك الكثير من الجهد المطلوب والوقت ليس في صالحنا”.

لم يتم تنظيم أي مؤتمر بهذا الحجم، منذ عام 1977 حول هذه المسألة الحيوية التي تم تجاهلها طويلًا.

في عالم ازداد فيه استخدام المياه العذبة على مدار الأربعين عامًا الماضية، بنسبة 1  في المائة تقريبًا سنويًا، يسلط تقرير لجنة الأمم المتحدة للمياه أولاً الضوء على نقص المياه الذي هو بصدد أن “يصير معممًا على نطاق واسع”، ويزداد سوءًا مع تأثير الاحترار العالمي، حتى أنه يتوقع أن يؤثر قريبًا حتى على المناطق التي كانت بمنأى من هذه الفاقة في شرق آسيا أو أميركا الجنوبية.

وهكذا، يعيش نحو 10  في المائة من سكان العالم في بلدان وصل فيها الإجهاد المائي إلى مستوى عالٍ أو حرج. ووفقًا لتقرير خبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة الذي نُشر الاثنين، يعاني “نحو نصف سكان العالم” من نقص “حاد” في المياه خلال جزء من العام على الأقل.

الفقر مجدداً

ويسلط الوضع الضوء أيضًا على انعدام المساواة. يقول ريتشارد كونور “أينما كنت، إذا كنت غنيًا بما يكفي، ستتمكن من الحصول على الماء ... كلما كنت أفقر، كنت أكثر عرضةً لأن تعاني من هذه الأزمات”.

لا تكمن المشكلة في نقص المياه فقط، بل كذلك في تلوث المتاح منها، بسبب انعدام أنظمة الصرف الصحي أو تهالكها. يشرب ما لا يقل عن ملياري شخص المياه الملوثة بالبراز، مما يعرضهم للكوليرا والديزنطاريا (الزحار) والتيفوئيد وشلل الأطفال. هذا ناهيك عن التلوث بالأدوية أو المواد الكيميائية أو مبيدات الآفات أو اللدائن الدقيقة أو المواد النانوية. لضمان حصول الجميع على مياه الشرب بحلول عام 2030، يجب مضاعفة المستويات الحالية للاستثمار بثلاثة أضعاف على الأقل، حسب تقديرات لجنة الأمم المتحدة للمياه. كما أن كل مصادر التلوث تلك تهدد الطبيعة. ووفقًا للتقرير، تعد النظم البيئية للمياه العذبة التي تقدم خدمات لا تقدر بثمن للبشرية، بما في ذلك المساعدة على مكافحة الاحتباس الحراري وتأثيراته، “من بين أكثر النظم المهددة في العالم”. يقول هينك أوفينك، المبعوث الخاص للمياه من هولندا، المنظمة المشاركة للمؤتمر مع طاجيكستان لوكالة فرانس برس :”لقد كسرنا دورة المياه ... علينا أن نتحرك الآن؛ لأن انعدام الأمن المائي يقوض الأمن الغذائي والصحة و أمن الطاقة والتنمية الحضرية، ويفاقم المشكلات الاجتماعية. علينا أن نتحرك قبل فوات الأوان، إنها فرصة جيل”.

 **********************

قوى اليسار والنقابات العُمّالية: لا سلام مع ماكرون

رشيد غويلب

بعد حركة احتجاجية شعبية واسعة، طبعت الحياة اليومية والسياسية في طيلة عهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ضد سياسات الليبرالية الجديدة، وهدم المكتسبات الاجتماعية، وآخرها المعركة المستمرة، والقابلة للتصاعد بشأن تعديل قانون التقاعد الذي مررتهُ الحكومة الفرنسية بمرسوم وفق المادة 49.3 الموروثة من عهد الجنرال ديغول، والتي تتيح للحكومة تجاوز موافقة البرلمان. وسبق لحكومة ماكرون أن لجأت لهذه الوسيلة غير الديمقراطية في مرات سابقة.

تسعة أصوات فقط، غابت، مساء الاثنين الفائت، في تصويت الجمعية الوطنية الفرنسية للإطاحة بالحكومة الفرنسية. قدم النائب اليميني الليبرالي تشارلز دي كورسون، وآخرون، مشروعاً عابراً للأحزاب، لحجب الثقة عن الحكومة، حصل المشروع على مجموع أصوات كتل تحالف اليسار الفرنسي، وكتلة حزب التجمع القومي اليميني المتطرف بالإجماع، بالإضافة إلى ثلث أصوات النواب الجمهوريين اليمينيين، على الرغم من أن قيادة الحزب دعت نوابها للتصويت لصالح ماكرون. استطاعت المعارضة على تنوعها أن تجمع 278 صوتًا، في حين كان المطلوب لإسقاط الحكومة 287 صوتاً.

المعركة مستمرة

على الرغم من قيام رئيسة الوزراء الفرنسية من تمرير القانون، إلا أن المعركة بين الأغلبية الفرنسية والحكومة لم تنتهِ بعد. جميع المؤشرات، تؤكد أنها دخلت طوراً جديداً أكثر شراسة. المعارضة اليسارية تريد الاستئناف أمام المجلس الدستوري، ما يعني أن القانون، لا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ وفق السياقات الطبيعية.

ويريد التحالف اليساري إجبار الحكومة على إجراء استفتاء عام على القانون، مستنداً إلى رفضهِ من قبل أكثر من ثلثي الفرنسيين. ويحتاج إجراء الاستفتاء إلى دعم 4,7 مليون مواطن. كبداية، وقّعَ عبر الانترنيت 50 ألف مواطن. ومن بين أوائل الموقعين فابيان روسيل، السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي وزعيم الحزب الاشتراكي أوليفييه فور، والكاتب المعروف إريك أورسينا.

وصمة عار

ودعماً لمقترح حجب الثقة، قال تشارلز دي كورسون في المناقشة البرلمانية: “نحن مقتنعون بأنّ إصلاح المعاشات التقاعدية ينتهك مبدأ الأمة في التضامن، وأنهُ غير عادل اجتماعياً”. والحيل الإجرائية وعرضها تحت ضغط الوقت، التي كان لا بد من التعامل معها دون نقاش شامل، وفي بعض الحالات حتى بدون تصويت، تمثل “وصمة عار على جبين الديمقراطية”، ولم تدخر الحكومة أي مناورة للالتفاف على الرقابة البرلمانية، وتشكيل الرأي والتصويت. لقد كانت تدرك أن الجمعية الوطنية، بصفتها الممثل المنتخب للشعب، ما كانت لتعطي مشروع هذا القانون الأغلبية اللازمة. ولهذا فضلوا استخدام المادة 49.3

سيظل ماكرون ورئيسة حكومتهِ التي أصبحت الآن ضعيفة سياسيًا، معتمدين على 61 صوتاً من اليمين المحافظ في البرلمان؛ لدعم مشاريع مستقبلية، مثل: تشديد قانون الهجرة أو إلغاء تأميم النظم الاجتماعية.

وفي مقابلة مع صحيفة ليبراسيون، الثلاثاء الفائت، تحدث غيل لوغيندر، زعيم كتلة ماكرون السابق في البرلمان، عن قانون تقاعد ضار، يسبب “تكاليف سياسية واجتماعية باهظة، ويوفر عوائد مالية متواضعة”.

الحكومة تتهم والاحتجاجات تتواصل

واتهمت رئيسة الوزراء بورن، المعارضة اليسارية بعرقلة النقاش حول القانون بآلاف التعديلات، وليس لديها الآن سبب للغضب. وبمجرد أن أصبح عدم الإطاحة بالحكومة معروفًا، تجمع مساء الاثنين الفائت، الآلاف من المواطنين بشكل عفوي في شوارع باريس، في مسيرات احتجاجية، وفعلوا ذلك يوم الجمعة، بعد خطاب رئيسة الوزراء في الجمعية الوطنية، وإعلانها اللجوء إلى المادة. 49.3، احترقت جبال من القمامة في شوارع باريس، أكثر من 12 ألف طن خلفها إضراب جمع النفايات على مدار الأسبوعين الماضيين. شبان غاضبون أقاموا حواجز في وسط العاصمة. وطالبوا بالاستقالة الفورية للرئيس “الخائن” وحكومته. وعلى هامش التظاهرات، اشتبك المتظاهرون مرةً أخرى مع الشرطة، وأضرمت النيران في صناديق القمامة والسيارات. وقامت الشرطة باعتقال أكثر من 200 متظاهر بشكلٍ مؤقت، وتم الإفراج عن جميعهم تقريبًا بعد ساعات. وأعلنت نقابة المحامين أن هذا دليل على تعسف الشرطة، الذين يحاولون ترهيب المتظاهرين العفويين فقط.

ونظمت تظاهرات مماثلة في ليون وستراسبورغ وليل وديجون وسانت إتيان، وتتواصل الإضرابات، لا سيما في قطاعي النقل والطاقة، حيث تم إغلاق مصافي التكرير، ولم يعد بالإمكان إيصال الإمداد بالعديد من محطات الوقود. وفي محطة دورج للغاز السائل بالقرب من نانت، والتي احتلها العُمّال، استخدمت الشرطة العنف لإجبار ناقلة على التفريغ. ودعت أكبر ثماني نقابات عُمّالية، وأهم خمس جمعيات شبابية في البلاد، إلى الإضراب التاسع، ويوم فعاليات اليوم الخميس ضد إصلاح نظام التقاعد.

 ******************

البرلمان الأردني يصوّت.. مؤيداً طرد السفير الإسرائيلي من البلاد

عمان ـ وكالات

صوت مجلس النواب الأردني، أمس الأربعاء، بالأغلبية على مقترح لطرد السفير الإسرائيلي من عمان؛ رداً على استخدام وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموطريتش، خريطة لإسرائيل تضم المملكة والأراضي الفلسطينية، وإنكاره وجود شعب فلسطيني.

وقال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، خلال جلسة بثها التلفزيون الأردني الرسمي :”هناك مقترح لطرد السفير الإسرائيلي من عمان (إيتان سوركيس)”، فرفع النواب أيديهم بالموافقة. فقال الصفدي “أغلبية واضحة، وشكراً”.

ولم يتضح عدد المصوتين بالموافقة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 130 عضواً.

وحضّ الصفدي حكومة بلاده على “اتخاذ إجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام وزير مالية حكومة الاحتلال، خريطة تضم حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة”، مشيراً إلى أن “هذا أمر لا يمكن السكوت عنه، ويشكل خرقاً لمعاهدة السلام وللأعراف الدولية”.

وواجهت تصريحات سموطريتش التي نفى خلالها وجود الفلسطينيين كأفراد وكشعب، خلال أمسية نظمتها جماعة صهيونية متطرفة في باريس، الأحد، انتقادات حادة حتى من قبل واشنطن.

وانتشرت مقاطع فيديو وصور لسموطريتش يدلي بتلك التصريحات من على منبر عُلقت عليه خريطة “إسرائيل الكبرى”، التي تضم الأردن والأراضي الفلسطينية.

 ******************

65 مليار دولار قيمة مساعدات الناتو لأوكرانيا

بروكسل ـ وكالات

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، خلال استعراضه للتقرير السنوي لعام 2022، في مؤتمر صحفي، إن دول الحلف قدمت لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 65 مليار يورو لغاية الآن.

وأوضح أن “الولايات المتحدة قدمت جزءًا كبيراً منها”، لافتًا إلى أن الحلفاء الأوروبيين يقدمون أيضًا دعمًا عسكريًا ضخما لكييف.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 شباط 2022.

 *******************

لبنان.. قوات الأمن تفرّق محتجين بالغاز المسيل للدموع

بيروت ـ وكالات

شارك مئات اللبنانيين، أمس الأربعاء، غالبيتهم عسكريون متقاعدون، في تظاهرةٍ وسط بيروت، احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية، بينما عملت القوى الأمنية على تفريقهم؛ بإطلاق الغاز المسيل للدموع، بعد محاولتهم اقتحام حرم السراي الحكومي.

وتجمّع المتظاهرون في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، مقابل السراي الحكومي. ورفع بعضهم الأعلام اللبنانية مرددين هتافات مناهضة للسلطة.

وتخلل التظاهرة؛ عمليات كر وفر بعد إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين من أجل تفريقهم، بعد تمكن مجموعة منهم من إزالة الأسلاك الشائكة، والتقدّم باتجاه حرم السراي الحكومي، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس في المكان.

وأصيب متظاهر بجروح في رأسهِ خلال اطلاق القنابل المسيلة للدموع، وعنصر من الجيش جراء رشق المتظاهرين للحجارة.

 ***************

عدوان إسرائيلي جديد يستهدف مطار حلب

دمشق ـ وكالات

خرج مطار حلب الدولي السوري عن الخدمة، أمس الأربعاء بعد أن شنت إسرائيل، فجر أمس، عدواناً جديداً على الأراضي السورية، من خلال ضربات جوية هي الثانية خلال شهر. وقصفت إسرائيل بضربات صاروخية المطار، في السابع من آذار الجاري، أدت إلى تعطله عدة أيام عن العمل، بعدما كان وجهة رئيسة لطائرات المساعدات التي تصل البلاد، منذ حدوث الزلزال المدمر في 6 شباط الماضي. أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، نقلاً عن مصدر عسكري، بتعرّض مطار حلب الدولي في شمال غرب سوريا، فجر الأربعاء، لهجوم إسرائيلي، هو الثاني خلال شهر ما أدى لأضرار مادية.  ونقلت سانا عن بيان عسكري “حوالي الساعة 3:55 (بالتوقيت المحلي) من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بالصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفاً محيط مطار حلب”.  وأضاف المصدر أن الهجوم “أدى إلى وقوع بعض الأضرار المادية في المطار”. وأعلن التلفزيون الرسمي السوري عن خروج المطار عن الخدمة؛ نتيجة الأضرار التي لحقت به بعد الضربة الجوية الإسرائيلية.

 ***********************

الصفحة السادسة

رئيس الجمهورية

يُهنّئ الشيوعيين

برقية تحية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد- رئيس الجمهورية

الأخوة في قيادة الحزب الشيوعي العراقي المحترمون

تحية طيبة ..

أتقدم إليكم بأزكى التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبكم العريق متمنياً لكم دوام الموفقية والنجاح في مسيرتكم النضالية من أجل تحقيق كل ما من شأنه رفعة العراق ورفاه أبنائه وتوطيد الأمن والاستقرار وتقديم الخدمات في المجالات كافة.

كنتُ أتمنى أن أشارككم هذه المناسبة العزيزة لولا الالتزامات المسبقة التي حالت دون ذلك.

كل عام وأنتم جميعاً بألف خير.

د.عبد اللطيف جمال رشيد

رئيس الجمهورية

 ****************************

أشواق الجاف: الشيوعي العراقي مدرسة للفكر النير

السيدات والسادة في قيادة الحزب الشيوعي العراقي المناضل

أستهل كلمتي بتقديم أحر التهاني وأزكى تبريكات فخامة الرئيس بارزاني وقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني لقيادة وكوادر وأعضاء ومؤيدي الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لميلاد هذا الحزب الذي قاد النضال الجماهيري في ظروف بالغة الحساسية محققاً نجاحات كبيرة في توعية وتنظيم الطبقات المختلفة من الشعب العراقي وبالأخص طبقة العمال والفلاحين والكادحين وتمكن في فترة وجيزة بعد ايقاد شمعته الأولى ان يصبح مدرسة للفكر النير ويقود مسيرة نضالية مشرفة من اجل الارتقاء بالعراق بين دول المنطقة والعالم. لا يخفى على أحد ان علاقات الحزب الديمقراطي الكردستاني بالحزب الشيوعي العراقي تعود الى الأيام الأولى لتأسيس حزبنا في 16 آب من عام 1946، حيث كانت قيادة الحزب الشيوعي وكوادره من اول الداعمين لتأسيس حزب جماهيري كردستاني لقيادة النضال القومي ونيل حقوقه القومية ضمن الدولة العراقية، كما كان للحزب مواقف وطنية مشرفة إزاء قضايا الشعوب العادلة لنيل حقوقها القومية والثقافية ومشاركتها في الحياة السياسية، كدعمها المتواصل للحركة التحررية الكردستانية بقيادة (البارزاني الخالد).

واستمر النضال المشترك لحزبينا في العقود التي تلت تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في الجانبين السياسي والعسكري وشارك بيشمركة ومقاتلي حزبينا في الخنادق الامامية ضد الأنظمة الدكتاتورية الحاكمة وامتزجت دماء شهدائنا في ميادين القتال من اجل ترسيخ الحرية والديمقراطية وبناء دولة مدنية تنهض بالعراق في مختلف الأصعدة والمجالات ويكون لها دور فاعل وريادي في تطورات الاحداث في العراق والمنطقة.

هنا لا بد من الإشارة الى التضحيات السخية التي قدمها مناضلو حزبينا في الساحتين السياسية والعسكرية في الوقوف المشترك بوجه القوى والنظم الشوفينية العنصرية التي استحوذت على السلطة عبر أساليب دموية عنيفة وقتل خيرة أبناء الشعب العراقي من الوطنيين بسبب اختلاف توجهاتهم السياسية وآرائهم مع تلك القوى.

لقد كان لمناضلي الحزب الشيوعي دوراً فاعلاً في ساحات النضال من اجل الحرية والديمقراطية منهم الشهيد (خدر كاكل) وابن خاله الشهيد (جرجيس) ورفيقه (مام الياس) وكذلك نجله الشهيد (صالح خدر) الذين سجلوا ملاحم بطولية في معركة هندرين وسري بردى في جبال ووديان منطقة باله كايتي الى جانب قوات البيشمركة.

كما كانت سجون وزنزانات بغداد والمحافظات الأخرى خندقاً مشتركاً آخراً للصمود والتصدي للقوى الشوفينية الحاكمة عندما كان يتعرض مناضلي حزبينا في تلك السجون الى اشد أنواع التعذيب النفسي والجسدي واعتلى مناضلي الحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الشيوعي العراقي اعواد المشانق من اجل الحرية وبناء بلد يسوده الامن والاستقرار والعدالة الاجتماعية.

وبعد سقوط النظام الدكتاتوري البعثي وليومنا هذا ما تزال علاقات حزبنا الديمقراطي الكردستاني مع الاخوة في الحزب الشيوعي، علاقات رصينة ومتميزة مبنية على التفاهم والعمل المشترك في العملية السياسية والحكومة والبرلمان فضلا عن تنسيق المواقف السياسية إزاء القضايا الوطنية المصيرية التي تخص عامة الشعب العراقي.

في الختام نبارك لكم مرة أخرى الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل متمنين لكم التوفيق والسداد في تحقيق اهداف حزبكم من اجل خدمة الطبقات الفقيرة والكادحة من أبناء الشعب العراقي وخلاص العراق من آفة الفساد والأزمات السياسية والاقتصادية المتوالية. كما لا يفوتني ان أتقدم لكم بأحر التهاني وازكى التبريكات بمناسبة حلول عيد نوروز المجيد، ورأس السنة الكردية متمنين ان يكون عيد هذا العام، عيداً لتعزيز الاخوة والمحبة والوحدة الوطنية بين جميع مكونات الشعب العراقي والنهوض ببلدنا نحو الازدهار والتقدم والسير به نحو بر الأمان.

دمتم ودام حزبكم المناضل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. اشواق الجاف

عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني

ممثل فخامة الرئيس بارزاني

 *******************

الفريجي: الجبهة الموحدة سبيل القضاء على الفساد

السيدات والسادة الحضور طاب مساءكم

كل عام والأصدقاء الشيوعيين بألف خير في مناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبهم الصديق والحليف، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح.

انا في قوى التغيير الديمقراطية، المشروع السياسي الذي علمنا عليه طيلة الأشهر الماضية، ندرك اننا في لحظة تاريخية مفصلية من تاريخ وطننا وشعبنا، وانه لا سبيل للقوى المدنية والديمقراطية والأحزاب الوطنية والليبرالية (الناشئة) الا العمل سوياً في جبهة واحدة، والثبات والمضي قدماً في اكمال برنامج وطني يحاكي تطلعات الشعب العراقي الناقم على الخراب والاخطاء المتكررة والمتطلع الى عراق جديد تسوده أجواء الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والهوية الوطنية.

ان ما حصل بالأمس من إقرار قانون الانتخابات الذي فرضته القوى المهيمنة على مجلس النواب، بخلاف الإرادة السياسية والشعبية للأغلبية العظمى من أبناء شعبنا، لا يمكن النظر اليه الا انه تحد جديد ماثل امامنا، وفرصة لاجتماع القوى المؤمنة بمشروع التغيير الديمقراطية في ائتلاف كبير يحقق النصر الذي ينتظره ملايين العراقيين الساخطين على نظام الحكم.

ونحن على كبير ثقة بأننا قادرين على كسر إرادة قوى الخراب، وتحقيق التغيير النوعي كما يتنماه شعبنا وشبابه البواسل.

من جديد نحيي شركاؤنا في الحزب الشيوعي العراقي والتوفيق لكم في مسيرتكم النضالية.

قوى التغيير الديمقراطية

 ********************

ضياء الدين: نثمن دوركم في بناء التيار الديمقراطي

السيدات والسادة الحضور المحترمون.

السلام عليكم

يسرني اصالة عن نفسي ونيابات عن جميع زملائي في التيار الديمقراطي أن

احيي بكل اجلال واكبار الحزب الشيوعي العراقي لمناسبة احتفالية الذكرى التاسعة والثمانون لتأسيسه. أن الحزب ومنذ تأسيسه في الحادي والثلاثون من آذار عام / ١٩٣٤ سعى ويسعى من أجل بناء عراق ديمقراطي كامل السيادة تصان فيه حريات وحقوق وكرامة الانسان من خلال تطبيقه العدالة الاجتماعية.

وكانت قوافل الشهداء التي قدمها الحزب خلال مسيرته النضالية الطويلة خير

دليل على التزامه بقضايا الوطن.

وبالرغم من الظروف العصيبة التي مر ويمر بها العراق خلال الفترة اللاحقة السقوط النظام والاحتلال بقي الحزب مدافعا حقيقيا وامينا على مصالح الجماهير وصولا الى بناء وطن حر وشعب سعيد.

السيدات والسادة الحضور المحترمون..

لقد كان الحزب الشيوعي العراقي من اوائل الاحزاب الوطنية الذي ساهم ببناء التيار الديمقراطي العراقي وتمتد هذه المحاولات الى ما بعد سقوط النظام عام ۲۰۰۳ من خلال التعاون والتنسيق مع الاحزاب والشخصيات الوطنية وتوجت هذه الجهود بإنعقاد المؤتمر الاول للتيار الديمقراطي في 22/10/2011 ومن ثم انعقاد المؤتمر الثاني في 16/4/2016 واخيرا المؤتمر الثالث في 19/1/2022 الذي انبثقت عنه اللجنة العليا والمكتب التنفيذي بعد ان تم اقرار نظامه الداخلي وبرنامجه السياسي ومن المفيد أن نبين الاحزاب المنضوية حاليا في التيار الديمقراطي وهي ((الحزب الشيوعي العراقي، والتيار الاجتماعي الديمقراطي، وحزب البصمة الوطنية، والتحالف الوطني، والتجمع العلماني العراقي))، وتشكل التنسيقات داخل العراق وفي دول المهجر الاذرع الرئيسية لعمل التيار الديمقراطي ونشاطاته والتي تضم مندوبي الاحزاب والشخصيات الوطنية الديمقراطية التي تشكل ثقلاً كبيراً وتلعب دوراً فاعلا في العمل.

ويعمل التيار الديمقراطي بجميع تشكيلاته لتعزيز دوره في الحياة السياسية باعتباره واحدا من القوى المدنية التي تعمل على بناء عراق افضل.

وفي الختام..

نكرر تقديرنا العالي للحزب الشيوعي العراقي لمناسبة ذكرى تأسيسه ونقف باجلال واكبار لشهداء الحزب الابرار.

والسلام عليكم

المحامي

زهير ضياء الدين

المنسق العام للتيار الديمقرطي

 ****************************

بيث نهرين: ندعم نضالكم لتحقيق العدالة والمساواة

الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي

لمناسبة تأسيس حزبكم الـ 89.. حزب الشهداء والوطنيين الشرفاء.. حزب جميع العراقيين على مختلف مشاربهم.

نتقدم لكم بتهانينا الحارة متمنين لأرواح شهداء حزبكم المقدام السكينة والسلام الابدي وللقاعدة والقيادة التوفيق من اجل خدمة مسيرة نضالكم النير لتحقيق المساواة والعدالة في بلاد ما بين النهرين ليسود فيه نظام فيدرالي تعددي برلماني وديمقراطي.

كل عام وانتم بخير ورفاه..

المكتب السياسي

 لحزب اتحاد بيث نهرين الوطني

 *********************

الحزب الوطني الآشوري: نساند سعيكم في مواجهة الظلم والاستبداد

الاستاذ رائد فهمي المحترم

سكرتير عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الموقر

يسرني ويسعدني نيابة عن المكتب السياسي للحزب الوطني الآشوري ان أتقدم اليكم ومن خلالكم الى قيادة وأعضاء وجماهير حزبكم بأزكى التهاني وأحر التبريكات مقرونة بأسمى آيات المحبة بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

نتمنى لكم النجاح في مسعاكم لتحقيق اهدافكم السامية والتقدم والازدهار لحزبكم في مسيرته النضالية ضد كل أنواع الظلم والفساد مثمنين جهودكم لإحلال الامن والسلام وبناء الدولة المدنية والوطنية، نهنئكم مرة أخرى وتقبلوا فائق تقديرنا واحترامنا.

عمانوئيل خوشابه يوخنا

الأمين العام للحزب الوطني الآشوري

 ********************

التجمع القاسمي: معكم نحو عراق خالٍ من الفساد

السادة سكرتير اللجنة المركزية والأعضاء المحترمين

يتقدم التجمع القاسمي الديمقراطي بكامل أعضائه وجماهيره الواسعة بالتهنئة للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة تأسيسه ومن خلالكم إلى قادة وقواعد وجماهير حزبكم المناضل مقرونة بأسمى آيات المحبة بمناسبة الذكرى 89 لتأسيس حزبكم المناضل.

نتمنى لكم التقدم والنجاح والازدهار لتحقيق اهدافكم السامية من أجل بناء عراق خالي من الفساد والفاسدين.

وتحقيق أماني الشعب العراقي بكل مكوناته واطيافه.

صفاء النداوي

عضو اللجنة المركزية للتجمع القاسمي الديمقراطي مسؤول العلاقات الوطنية

 **********************************

يونادم كنا: معاً نحو الدولة المدنية الديمقراطية

الرفيق سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المناضل

الرفاق أعضاء قيادة الحزب المحترمون

في الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل يسرنا ان نتقدم لكم ولقواعد وجماهير حزبكم بأزكى التهاني والتبريكات، متمنين لحزبكم المناضل دوام التقدم والنجاح في تحقيق أهدافه لبناء الدولة المدنية الديمقراطية.

وبهذه المناسبة نستذكر نضالات وتضحيات حزبكم وعلاقاتنا النضالية، في النضال ضد الدكتاتورية.

مرة ثانية نهنئكم والى مزيد من النضال من اجل تحقيق طموحات الشعب العراقي.

اخوكم

يونادم كنا

سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية

******************

الصفحة السابعة

شيوعيو ديالى يحتفلون بذكرى التأسيس

بعقوبة – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، حفلا فنيا وشعريا في مناسبة الذكرى 89 لميلاد الحزب.

حضر الحفل الذي أقيم على “قاعة عيون ديالى” في مدينة بعقوبة، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وممثل التيار الديمقراطي ثامر كلاز، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ديالى فراس الشيباني، ونقيب صحفيي ديالى ساجد  المهداوي ونقيب الفنانين في المحافظة عدنان، وشخصيات أدبية واجتماعية وجمع غفير من الشيوعيين واصدقائهم.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين، ألقى سكرتير المحلية الرفيق صالح رشيد حميد كلمة حيّا فيها الحزب بذكرى ميلاده، والمراحل التاريخية من نضاله وتضحياته الجسام. كما تحدث عن الأوضاع العامة في ديالى.

بعدها ألقى الرفيق رائد فهمي كلمة أوضح فيها موقف الحزب من الأوضاع في العراق، وعمله على التحضير للانتخابات وتحشيد قوى التغيير الديمقراطية والتيار الديمقراطي من اجل تغيير ميزان القوى  لصالح القوى المدنية والديمقراطية، في سبيل خلق بديل عن نهج المحاصصة الطائفية الذي هو مصدر لأزمات الوطن.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة في المناسبة ألقاها ممثله ثامر كلاز.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء سعيد الشفتاوي ومرتجى وعلي اليعقوبي وعلي التشريني. كما قدمت وصلات غنائية من قبل الفنانين عامر العلي وعلاء الشاعر.

وفي الختام، ردد الجميع: “سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.

 ***********************************

حفل جماهيري في كربلاء بعيد الشيوعيين

كربلاء - غانم الجاسور

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أول أمس الثلاثاء، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب.

الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى شباب الوحدة، حضره عضو اللجنة المركزية الرفيق حجاز بهية وعضو الرقابة المركزية الرفيق إبراهيم حلاوي، وممثلون عن التيار الديمقراطي ومنظمات مدنية وقوى سياسية في المحافظة، فضلا عن جمع غفير من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم. 

أدار الحفل الفنان المسرحي عباس شهاب، واستهله بأبيات من الشعر، منها: “هلال الحزب هل بشهر آذار ...وأصبح عيد ثابت للشيوعيين..  يتجدد علينا العيد كل عام بميلاد الحزب نحتفل صار سنين.. وبكل بيت نعلك صواني اشموع.. يستاهل حزبنا فرحة الطيبين.. ظل أبيض نقي ما اتلوثت يمناه ...ومن يوم الولادة وحتى هذا الحين”.

ثم دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعد ذلك، ألقى نائب سكرتير المحلية الرفيق مرتجى الحلاوي، كلمة المحلية في المناسبة، وقال فيها: “اننا في الحزب الشيوعي العراقي نؤكد الاستمرار في النهج السياسي الوطني المبني على توحيد كل الجهود الوطنية الخيرة وقوى الحركات المدنية، لمواجهة مخططات المتنفذين والميليشيات المنفلتة التي لا تزال تسرق قوت الفقير بلا رادع ولا محاسبة ولا رقيب  من اية جهة كانت”، مبينا أن “الحكومة الحالية أثبتت فشلها وعجزها عن ايجاد الحلول الناجعة لمشكلات الاوضاع المعيشية والاجتماعية والخدمية المتردية”.

واضاف قائلا: “نسعى اليوم لآن نخوض غمار المعركة الاهم، وهي الانتخابات في تحالف مدني كبير يضم قوى التغيير الديمقراطي وعددا من الشخصيات المدنية ومستقلين. لذلك سعت احزاب الاسلام السياسي ومعها القوى المتنفذة لتغيير قانون الانتخابات الذي تم تفصيله حسب مقاساتها في كل مرة، في محاولة لإقصاء وتهميش القوى الوطنية المدنية  ومنعها من الوصول الى موقع صنع القرار السياسي”.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة ألقاها الاستاذ نعمة هادي الفتلاوي، وهنأ فيها الشيوعيين والحركة الوطنية بهذه المناسبة، معاهدا على مواصلة العمل الجاد من اجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية الخالية من المحاصصة الطائفية والعنصرية.

واستمع الحاضرون بعدها إلى قصيدة للشاعر الحلي الكبير موفق محمد، ألهبت حماسهم وأطالت تصفيقهم. كما استمعوا إلى قصيدتين للشاعرين مؤيد الخالدي وصفاء الصمت.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من اتحاد نقابات عمال كربلاء وجمعية التشكيليين العراقيين في المحافظة، واتحادي الشبيبة والطلبة ورابطة المرأة العراقية.

فيما قدم الفنان التشكيلي سلمان العبد باقة ورد إلى المحلية ابتهاجا بالمناسبة.

وشهد الحفل فقرات غنائية وموسيقية قدمتها فرقة يقودها الفنان خميس عبد الوهاب.

وفي سياق الحفل، جرى تكريم نخبة من الرفيقات والرفاق الرواد، من محلية كربلاء ومنظمة الحزب في الهندية. وقد تناوب على تكريم الرفاق كل من الرفاق حجاز بهية وسكرتير المحلية صباح الحمد ود. عبد الحميد الفرج.

 ******************

ميسان.. بطولة شطرنج في عيد الحزب

العمارة – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى 89 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في ميسان في الفترة من 19 حتى 20 آذار الجاري، بطولة بلعبة الشطرنج.

وشارك في البطولة التي نظمت بالتعاون مع الاتحاد الفرعي للشطرنج، والتي احتضنتها قاعة المحلية، 20 لاعبا بأعمار مختلفة.

وانتهت البطولة بفوز كل من وائل عبد الأحد بالمركز الأول، وعلي داود بالمركز الثاني، ومرتضى كاظم بالمركز الثالث.

ومن المقرر أن يكرم الفائزون الثلاثة في الحفل الذي ستقيمه اللجنة المحلية يوم 31 آذار على حدائق نقابة المعلمين في العمارة، ابتهاجا بذكرى ميلاد الحزب.

 *******************

الشيوعيون العراقيون في كندا

يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

أوتاوا – طريق الشعب

احتفل الشيوعيّون العراقيّون في كندا وأصدقاؤهم، السبت الماضي، بالذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وذلك بحضور صديقات وأصدقاء من مختلف المدن الكندية وأمريكا.

تضمن الاحتفال كلمات في المناسبة، وفقرات فنية ومعرضا للكتاب عرضت فيه أعداد من “طريق الشعب” و”الثقافة الجديدة”، فضلا عن مطبوعات “داري بوكس”.

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، قرأت مديرة الحفل ابياتا من الشعر تعبر عن أمجاد الحزب وتاريخه النضالي، ثم دعت الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى الرفيق موفق أحمد كلمة في المناسبة، استعرض فيها بإيجاز بعضاً من محطات الحزب، والوضع السياسي الراهن في العراق، مُشيراً إلى أنَّ “العملية السياسية الجارية الآن في البلاد، القائمة على أساس المحاصصة الطائفية والإثنية والاستقواء بالخارج؛ وصلت إلى طريق مسدود، وأصبح التغيير الشامل هو الحل الوحيد الذي يسعى إليه أغلب أبناء شعبنا المتضرّر من هذه المنظومة الحاكمة، التي لا تؤدي عمليات إعادة تدويرها إلّا إلى استمرار إنتاج الإرهاب بأشكال مختلفة، وحماية الفاسدين من المحاسبة، واستمرار الفساد المالي والإداري، وزيادة معدلات البطالة، وتعميق التفاوت الطبقي، وسوء الخدمات، وكلّ ما عبّر الشعب عن رفضه وسعى لإصلاحه وتغيير مساره من خلال حركته الاحتجاجية”.

ودعا الرفيق أحمد في الكلمة القوى الوطنية والديمقراطية والمدنية إلى “المشاركة الفاعلة في الحراك الاحتجاجي العام، أو على مستوى القطاعات المهنية، وزيادة زخم ودور منظمات المجتمع المدني ذات التوجهات المدنية الديمقراطية؛ من أجل تغيير موازين القوى لصالح بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية.. دولة المواطنة والمؤسسات، وسيادة القانون وتطبيقه على الجميع”.

بعد ذلك، جرى تكريم رفيقين من الذين عملوا عقودا في صفوف الحزب. وتلقى الحفل برقيات تهنئة من الشيوعيين اللبنانيين والحركة الديمقراطية الآشورية وتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا. وشهد الحفل فقرات غنائية وموسيقية قدمها الفنان ستيوارت برفقة العازف سدير كريش.

 *********************

الحزب الشيوعي السوري الموحد: نحو مزيد من التقدم والتطور

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق قيادة وقواعد الحزب الشيوعي العراقي الشقيق

بمناسبة الذكري الـ 89 لتأسيس حزبكم المجيد يسرنا ان نتقدم لكم والى جميع رفاقكم واصدقائكم وجماهير الشعب العراقي بأطيب التهاني متمنين لكم المزيد من التقدم والتطور في نضالكم المستمر من اجل قضايا ومصالح الشعب العراقي.

نجم الدين الخريط

امين عام الحزب الشيوعي السوري الموحد

 ****************************

جبهة النضال الديمقراطي

نثمن ارادتكم الحرة

تهنئة .. بمناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

الذكرى التاسعة والثمانون للحزب الشيوعي العراقى هذا الحزب الذي ما زال يواصل الكفاح بارادته الحرة التي لا تلين.. طليعياً في صفوف الحركة الوطنية العراقية باذلاً سخياً في ريادته للفكر التقدمي وتقديم القرابين من الشهداء الخالدين.. أيها الأخوة والأخوات تتزامن الذكرى السنوية لتاسيس الحزب مع ذكرى أعياد نوروز التي تحمل بين طياتها اسمى معاني الحربة والتحرر في تاريخ شعبنا الكردي وكل شعوب المنطقة بحيث تداخلت وتلاحمت تقاليد الثقافة والنضال ضد الظلم وصنعت معاً تاريخا مجيداً لشعوب المنطقة وتعايشها السلمي المشترك بين ثقافاتها وأديانها واعراقها حتى بانت میراثاً تاريخياً لهذه الشعوب بهذه المناسبة الغالية مناسبة تأسيس حزبكم المناضل واعياد نوروز المجيدة نتقدم بأحر التهاني لحزبكم المناضل وشعبنا العراقي بمختلف مكوناته واطيافه متمنين من اعماق قلوبنا ارساء دعائم الاستقرار والسلام لشعبنا ودوام الامن والامان فيه مؤكدين بان هذه المناسبات تجمعنا دائما نحن العراقيون على وحدة الثقافة الوطنية والتاريخ رغم التعدد والاختلاف وهي اشارة مهمة الى ان مصيرنا ومستقبلنا يكمن في شكل تكاتفنا والتفافنا حول بعضنا البعض وليس اخرا لنجعل من تضحيات الشهداء وروح النضال الديمقراطي السلمي جزءاً من ميراثنا نحو مقارعة الارهاب واجتثاثه وسبيلا نحو تحقيق السلام والاستقرار ووحدة وقوة شعبنا العراقي بكل مكوناته الكريمة وشعوب المنطقة واننا بهذه الموروثات التاريخية وبروح المقاومة التي تجلت في مقاومة الظلم والطغيان سنحقق مستقبل شعبنا ومستقبل منطقتنا في حياة حرة وكريمة...

لنناضل معاً من اجل السلام والاستقرار للعراق والخير والسعادة لشعبه العريق وكل عام وانتم بالف خير.

 ****************************

الصفحة الثامنة

ظلمتها التشريعات وأتعبتها الحروب.. ناشطات يطالبن بإنصاف المرأة عبر تشريع القوانين المناهضة للعنف

بغداد – نورس حسن

تحرص رسل سامي مع أخواتها وأخوتها سنويا، على الذهاب إلى الأسواق لشراء الهدايا وتجهيزات الاحتفاء بوالدتهم، بمناسبة 21 آذار، عيد الأم الذي يتزامن مع أعياد الربيع (نوروز). وتذكر رسل لـ “طريق الشعب”، وهي تهنيء جميع الأمهات بعيدهن، أنها تعجز عن وصف والدتها “فجميع الكلمات تقف عاجزة على التعبير عن محبتي لأمي ولجميع الأمهات العراقيات”.

وتضيف أن “الأم العراقية تستحق الاحتفال بها في كل يوم من العام، خاصة وان ظروف البلاد من حروب وأزمات خلقت جيلا من الأمهات يواجهن أشد المصاعب في الحياة بعد فقدان معيلهن ومعيل عوائلهن، لتكون هي الأم والأب في آن واحد لابنائهن”.

تحديات صعبة

وتصف رسل والدتها بـ “المرأة الحديدية”، وتقول عنها “توفي أبي إثر تفجير إرهابي جبان عام 2007 وكانت أمي حاملا بأختي الصغرى، لتتحمل بعدها مسؤولية تربية خمسة أبناء - ثلاث بنات وولدين – أكبرهم لا يتجاوز 15 عاما من عمره” وتتابع “بعد استشهاد والدي مرت أمي ونحن معها بظروف اقتصادية صعبة، الاّ أنها تمكّنت من العمل كمربية أطفال في إحدى  الحضانات الأهلية، إضافة إلى إكمال دراستها الخارجية للمرحلتين المتوسطة والاعدادية وبعدها الدراسة الجامعية، إلى أن تخرجت وعملت مدّرسة، وهي الآن طالبة دكتوراة في الجامعة المستنصرية”.

وتنبه رسل إلى أن حرص والدتها على اكمال دراستها تزامن مع حرصها الشديد على تربية أبنائها واكمالهم الدراسة، حيث يواصلون الآن تعليمهم الجامعي في مختلف التخصصات العلمية.

قيود قانونية ومجتمعية

وتستقبل مواقع التواصل الاجتماعي بالتهاني والتبريكات، عيد الأم المصادف 21 آذار، والذي يحل هذا العام بشكل مختلف اذ تزامنت التهاني مع المطالبة بإنقاذ المرأة من معاناتها اليومية عبر الإسراع بتشريع قانون مناهضة العنف الأسري وإلغاء النصوص القانونية التي توفر “الحق” بتعنيف المرأة وحتى قتلها.

وتقول المحامية والناشطة النسوية رجاء الجبوري بهذا الصدد لـ “طريق الشعب” إن “المرأة تعاني من الظلم القانوني والمجتمعي منذ عقود، وانه من الإنصاف أن تتم قراءة واقع المرأة والمطالبة بحقوقها بما يسهم توفير فرص متساوية لها مع الرجل في كافة المجالات”.  

وتشير الجبوري إلى “أن هناك عادات اجتماعية وقوانين معمول بها إلى يومنا هذا تقيّد حرية المرأة وتحدد آفاق تطورها، على الرغم من المحاولات التي بذلت من قبل الناشطات ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق المرأة، ومطالبتها مجلس النواب بتشريع النصوص والمواد القانونية التي توفر الحماية الكافية للمرأة وتعمل على تعزيز دورها مجتمعياً وسياسياً “.

المرأة شريكة الرجل

بدورها، حيّت الناشطة تمارة عبد الله جميع الأمهات بعيدهن وذكرت لـ”طريق الشعب” أن “التضحيات التي تقدمها الأم العراقية كبيرة مقارنة مع قرينها الرجل خاصة في تحديها لكل الصعوبات وبذلها المستحيل لتوفير العيش الكريم لعائلتها، سواء في تربية الأبناء ورعايتهم، والدخول إلى سوق العمل وحتى في المشهد السياسي على الرغم من القيود”.

ومن أجل تغيير حال المرأة تقول عبد الله “ان هناك حاجة كبيرة لتوعية المرأة بحقوقها القانونية والمجتمعية وان تكون على موقف واضح وحازم ضد كل الجهات التي تحاول أن تجعل المرأة عدوة لنفسها وأن تستخدم ذلك للتقليل من شأنها عبر نشر الثقافات الطائفية والتي تعمل على تهديم المجتمع”.

وبخصوص الموقف الحكومي في عيد الأم ترى أن الأمهات في العراق لا ينتظرن من الجهات الحكومية ارسال برقيات التهنئة بعيدها، خاصة وان دور الأم تجاوز اقتصاره على الانجاب والتربية وإدارة شؤون البيت، موضحة أن “المرأة اليوم شريكة الرجل في مواجهة كافة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل وتأخذ على عاتقها دوراً أكبر من الذي يقع على عاتق الرجل فهي المسؤولة عن تنشئة مجتمع بأكمله.

 *****************

المرأة رمزاً للنضال والتضحيات

صادق النداوي

عاودت الأحزاب الوطنية والمنظمات الديمقراطية تنظيم صفوفها ومزاولة نشاطها الوطني الديمقراطي السياسي والاجتماعي لبناء دولة مدنية، وذلك بعد سقوط النظام الدكتاتوري الفاشي في عام 2003. وبرزت الجماهير النسوية وفي طليعتها رابطة المرأة العراقية في هذا النشاط، الذي كان من بواكيره، رفض وشجب تخريب قانون الإحوال الشخصية، رقم 188 لسنة 1959، من خلال محاولة مجلس الحكم تشريع قانون رقم 137 لسنة 2005. .

ففي محافظة بابل، تجمعت الجماهير النسوية في ساحة الحرية أمام مبنى المحافظة بقيادة الناشطة والمناضلة حسينة بنيان، وإلى جنبها تجمع الاحرار التقدميين، ثم سارت المسيرة في شوارع المدينة وسط ترحيب وتصفيق من الجمهور.

وفي مظاهرات شباط 2011 كان للرابطة والجماهير النسوية حضور فعال ومؤثر عندما شاركت بزخم واضح في المطالبات الجماهيرية. وفي تموز 2015، كان صوتها هادراً مع بقية المتظاهرين، وهي تهدف ضد نظام المحاصصة والفساد وتطالب بمحاسبة الفاسدين في المحافظة وبإقامة دولة الحرية والديمقراطية والمساواة.

 واستمرت تلك المظاهرات لفترة طويلة، وشارك فيها الشبيبة والأطفال، وحتى شهدت مسيرات ليلية وعلى ضوء المشاعل. وما أن اندلعت انتفاضة تشرين العظيمة حتى جسدت المرأة البابلية أروع صور المشاركة والنضال جنبا إلى جنب مع رفيقها الرجل، وكانت حاضرة من كافة الفئات الاجتماعية من ربات بيوت وموظفات ومعلمات وتدريسيات وجامعيات وطالبات ومن كل المراحل.

كما تجدها في المسيرة هاتفة نريد وطن، كلا لنظام المحاصصة والفساد، تحمل اللافتات والشعارات، وعلى صدرها تحمل صور الشهداء الأبرار أو توقد الشموع لأرواحهم الطاهرة. وتراها تعالج الجرحى وتقدم ما يحتاجه المتظاهرون من الماء و الطعام وتنظف الساحات وتشارك في إنشاد الأغاني الوطنية الحماسية وفي عقد الندوات التنويرية. لقد جسدت الانتفاضة أروع صور التلاحم الجماهيري والاجتماعي، رغم ما تطلقه أجهزة السلطة من اشاعات مسيئة لتك التجمعات إضافة لإطلاق الرصاص على المتظاهرين. فتحية للمرأة البابلية وكل المناضلات الساعيات في ساحات الاحتجاج لتحقيق أهداف وطموحات الشعب من أجل التغيير الشامل وحياة حرة سعيدة، والمجد والخلود لشهداء الانتفاضة والوطن والحرية.

 ******************

في سبيل تعزيز نضالهن.. خطوات لتأسيس أممية نسوية في أمريكا اللاتينية

عادل محمد

في يوم المرأة العالمي 8 آذار، أطلقت 58 امرأة من قرابة 30 بلداً دعوة من أجل تأسيس “أممية نسوية”. وسيعقد الاجتماع التأسيسي في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي في أيام 30 آذار - 1 نيسان. وأوضحت النائبة الأكوادورية، وإحدى الموقعات على النداء غيزيلاغارزون، بأنه “سيتم وضع خارطة طريق تجعل من الممكن تنظيم النقاش حول المقترحات التي تطورها المجموعات النسوية في كل بلد على حدة وكذلك عالمياً.

ترى المبادرات أن إحدى مهامهن هي “تعزيز الحوارات النقدية ومتعددة اللغات بين الحركة النسوية والسياسة الخارجية والأمن الدولي والدبلوماسية في المكسيك وبقية دول أمريكا اللاتينية بشكل عام”.

 وتماشياً مع مبادئ الحركة النسوية، والسعي إلى تعزيز التعددية والعمل الجماعي والمساءلة والشفافية في السياسات العامة التي تشمل منظورا جندريا، ترى المبادِرات دورهن في الحركة النسوية العالمية في “تطوير وتنفيذ ودعم وتقييم الإجراءات العامة التي تضمن نهجًا نسويًا تكامليًا وتحولا جذريًا”.

ويأتي الاجتماع التأسيسي في وقت حرج، يعيش العالم فيه “أزمات اقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية وبيئية خطيرة، حيث تعّد النساء الأكثر تضررا وفقرا”. وتضيف المبادرات إلى أنهن يؤّمِنّ “بالنسوية كمشروع سياسي عابر للحدود، يدعو إلى المساواة في الحقوق والفرص لجميع الناس”.

وجاء في الوثيقة، (تدعو الأممية النسوية إلى الاتحاد لخلق بدائل تنموية وإشاعة الديمقراطية على أساس نشاط النسوية الشعبية التعددية (حيث يتشابك التمييز في جميع أشكال الهويات السياسية والاجتماعية: الجندر، والعرق، والطبقة، والتوجه الجنسي، والإعاقة… الخ) الطبقية، المناهضة للرأسمالية، النقدية، غير الاستعمارية، المناهضة للعنصرية، البيئية وذات الإحساس العميق بإشاعة الديمقراطية ومن أجل إحلال السلام”.

وتنحدر الموقّعات من اهتمامات ومجالات مختلفة، واهمها الساحة السياسية. وتضم القائمة، من بين أخريات، الوزيرة التشيلية للمرأة والمساواة بين الجنسين، أنتونيا أوريلانا، ورئيسة جمهورية هندوراس زيوماراكاسترو، ورئيسة وزراء العاصمة مكسيكو سيتي، كلوديا شينباوم، ووزيرة المرأة الفنزويلية ديفا غوزمانومار، وييلا كاسترو من كوبا، مديرة المركز الوطني للتعليم الجنسي، وعضوات برلمانات وطنية. وشاركت أيضاً نسوة من بلدان اوربية يمثلن أحزابا يسارية.

وبالإضافة إلى الداعمات من أمريكا الجنوبية والوسطى وكذلك اوربا، هناك نساء من بلدان آسيوية مثل فارشاغانديكولا نيلوتا من الهند، عضو قيادة منظمة تقدم العالمية، الناشطة الفلسطينية والمحللة السياسية يارا هواري، ونظمي أختر، رئيسة نقابة عاملات الخياطة في بنغلاديش. وأخيراً، أكد النداء على أن ما يجمعهن، رغم تنوعهن، هو “النضال للتغلب على المجتمعات الرأسمالية والأبوية التي تديم أشكال الهيمنة والعنف ضد النساء في جميع أنحاء العالم”.

 ********************* 

عين مرأة.. عيد الأم عيد للحياة و المجتمع

انتصار الميالي

الاحتفال بعيد الأم لهُ مدلولات تاريخية، والاحتفال بهِ ليس صدفة، خصوصاً في عصرنا، بل هو حصيلة نضال طويل بدأته (آنا جارفيس)، ومرّت بمحطاتٍ كثيرة، وصولاً للاعتراف بيوم يُحتفلُ بهِ للأم. وفي السنة التي سبقت وفاتها عام 1948، أصبح احتفالاً أممياً يُقام في 40 دولة على مستوى العالم.

عيد الأم يعني الاحتفال بالحياة والسعادة والربيع والأمان، هو مناسبة لتكريم الأمهات وغير الأمهات تقديرا لكفاحهن اليومي، وعطائهن، وتضحياتهن الثمينة، وتقديرا للإنسانة التي تربي وتزرع الألفة والاستقرار والشعور بالطمأنينة، وتدعم وتساند وتساهم بدورها العظيم في تنشئة المجتمع وبنائه : الأم مدرسة إن أعددتها...  أعددت شعباً طيب الأعراق.

عيد الأم، يأتي عندنا مثقلاً بالعوز والبؤس المخيم على بيوت الفقراء، بينما يتسابق الأبناء والبنات بخجلٍ للتعبير عن الشكر لأمهاتهم، وكيف وماذا سيقدمون لهن؟ وهل التهنئة والقبل كافية ؟ أسئلة تخطر في بال الجميع، بينما الأمهات يقاومن الفقر بالكد والحسرة، لتوفير الخبز لأطفالهن.

لا يزال الملايين منهن يعشن في فقرٍ مدقع، فالفقر ليس مسألة اقتصادية فحسب، بل هو ظاهرة متعددة الأبعاد، تتضمن النقص الحاد في الدخل، وتشمل القدرات الأساسية على العيش بكرامة، وفيما الأمهات يعانين من الحرمان، فانهن يفكرنَ في اغراقنا بالحنانِ والحب.

نعم، علينا أن نحتفل بعيد الأم، ونحن نفكر في معالجة ظروف العمل الخطيرة، وتوفير السكن الآمن والطعام الجيد، وجبر الضرر عبر إتاحة الوصول إلى العدالة لأنصافهن.

في عيد الأم نهنئ الأمهات العراقيات خصوصاً بباقاتٍ من النرجس والياسمين؛ تعبيراً عن امتناننا المتواضع لدورهن العظيم، وعن اعتبار عيد الأم مناسبة للاهتمام بقضايا النساءِ كأولوية، وحشدِ الإرادة السياسية والموارد لمعالجة المشاكل، وتوعية المجتمع بانجازاتهن الإنسانية.

وأخيرا فعيد الأم هو إحدى المناسبات التي اعتمدتها الأمم المتحدة، كأداة ودعوة قوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن هذه الاهداف: العدالة والمساواة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لكل الشعوب.

 ****************

رابطة المرأة تواصل فعالياتها

بغداد – طريق الشعب

تواصل رابطة المرأة العراقية اقامة فعالياتها النسوية، التي حملت عناوين مختلفة، وذلك لتوعية المرأة بحقوقها وتمّكينها من أن تلعب دورها المرتجى في التطور المجتمعي.

واسط

ففي محافظة واسط عقدت رابطة المرأة العراقية وبالمشاركة مع مؤسسة المدى لحقوق الانسان، ورشة حملت عنوان “تعزيز دور المشاركة السياسية للمرأة في واسط” وذلك في يوم 18 من آذار الجاري. وقد شهدت الورشة إستعراضاً لتاريخ رابطة المرأة، والتركيز على نضالها الوطني والتعريف بشخصية  اول وزيرة عراقية وهي الراحلة، د. نزيهة الدليمي، ودورها الفعال بالعمل النسوي.

 النجف

وفي محافظة النجف أقامت رابطة المرأة العراقية، وبالتعاون مع الشرطة المجتمعية ونقابة المعلمين، ندوة تثقيفية لطالبات اعدادية “الايمان” حملت عنوان “الابتزاز الالكتروني ومخاطره واسبابه وكيفية الحماية منه، وذلك في 16 من آذار الجاري. كما تم التطرق في الندوة إلى ظاهرة المخدرات وكيفية الوقاية منها وآثارها السلبية على الظروف الصحية والاجتماعية للشباب. وشهدت الندوة حضوراً وتفاعلاً كبيرين من قبل الطالبات والكادر التربوي، مما ساهم في إثراء محتوى الندوة.

 ******************

ارتفاع معدلات الطلاق في ذي قار

بغداد- طريق الشعب

كشف مجلس القضاء الأعلى في بيان صدر عنه مؤخراً، وأطلعت عليه “طريق الشعب”، عن ارتفاع حالات الطلاق في محافظة ذي قار بنسبة تقارب 25 بالمائة خلال شهر شباط 2023 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث تم تسجيل 115 حالة طلاق خارجي، دون أن تسجل أية حالة تفريق بحكم قضائي، في شباط 2023 بينما كانت قد سجلت 86 حالة تصديق للطلاق الخارجي وحالة واحدة تفريق بحكم قضائي في شباط 2022. وأشار البيان إلى أن نحو 99 بالمائة من حالات الطلاق تتم خارج المحاكم المختصة ويجري تصديقها لاحقا، فمن أصل 202 حالة طلاق جرت خلال الشهرين الماضيين لم يجرِ التفريق بحكم قضائي إلا في حالة واحدة فقط.

 ****************

الصفحة التاسعة

أربيل تحتضن دوري أندية النساء لكرة السلة

أربيل ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة، أمس الأربعاء، عن تنظيم دوري أندية العراق للنساء، في اربيل، أواخر الشهر الحالي. وقال عضو اتحاد السلة  خالد نجم، إن “الاتحاد العراقي للعبة قرر إقامة بطولة النساء في أربيل، للمدة من 26  آذار الحالي، ولغاية 1 من أيار المقبل”.

وأشار إلى أن “الاتحاد العراقي للعبة سَمَحَ لكل فريق،  بإشراك لاعبة محترفة واحدة فقط، تلعب ضمن صفوفه”. وبين أن “الجهاز الفني سيتابع البطولة؛ لاختيار اللاعبات الأبرز، لدعوتهن لتشكيلة المنتخب الوطني، استعداداً للاستحقاقات الدولية المقبلة”. يذكر أن فريق نادي سنحاريب النسوي لكرة السلة، توِّجَ الموسم الأخير، بلقب دوري أندية العراق للنساء، بعد فوزه في المباراة الختامية على نادي دربندخان 50-33 نقطة، وشارك في بطولة الموسم الماضي،  أندية: سنحاريب، وأكاد عنكاوا، وغاز الشمال، ودربندخان، والبصرة.

 ****************

منتخبنا الوطني يواصل تدريباته في بغداد

متابعة ـ طريق الشعب

أجرى المنتخب العراقي، أمس الأربعاء، ثالث وحداته التدريبيّة على ملعب الشعب الدولي، وشارك فيها (22) لاعبًا هم: جلال حسن، أحمد باسل، فهد طالب، أمجد عطوان، محمد علي عبود، حسين عمار، أسامة رشيد، أيمن حسين، أحمد فرحان، حمزة عدنان، علي فائز، مصطفى ناظم، إبراهيم بايش، آسو رستم، مصطفى محمد، لؤي العاني، حسين علي، كرار نبيل، ألكسندر أوراها، مناف يونس، علي الحمادي، وأندريه السناطي، وزيدان اقبال.

من جانبه، كشف منتخبنا الوطني عن سبب إلغاء المعسكر التدريبي الذي كان من المقرر إقامته في مدينة سوتشي الروسية خلال أيام التوقف الدولي.

وقال المنسق الإعلامي للمنتخب الوطني محمد عماد، أمس الأربعاء، إن “سبب إلغاء المعسكر التدريبي في مدينة سوتشي يعود إلى المنهاج الذي وضعه الجانب الروسي بخصوص أوقات السفر والتي لم تكن مناسبة للمنهاج التدريبي للطاقم الإسباني بقيادة المدرب خيسوس كاساس”.

وأضاف عماد، أن” الجهاز الفني فضّل تواصل المعسكر الداخلي في بغداد للاستفادة لأطول فترة ممكنة من التدريبات، ومن ثم التوجه مباشرةً يوم الجمعة المقبل إلى مدينةِ سانت بطرسبيرغ، لإقامة وحدة تدريبية قبل ملاقاة منتخب روسيا “، مؤكداً، أن “التدريبات متواصلة في بغداد، وربما يوجه المدرب بإقامة وحدتين تدريبيتين صباحاً ومساءً في ملعب المدينة؛ لرفع الجاهزية البدنية والفنية قبل السفر إلى روسيا”.

وتابع عماد، أن “المدرب قرر إضافة اللاعب حسن رائد لتشكيلة الفريق بديلاً عن اللاعب أحمد يحيى الذي أصيب بشدٍّ عضلي “، لافتاً إلى، أن “اليوم سيلتحق اللاعب علي عدنان بالمنتخب، وبذلك ستكتمل التشكيلة النهائية لأسود الرافدين”.

 ********************

أخبار الانتقالات

برشلونة يسعى للتخلص من ألبا

صحيفة “سبورت” كشفت أن برشلونة، وفي إطار خطتهِ لتخفيض رواتب اللاعبين للامتثال لقواعد رابطة الدوري الإسباني باللعب المالي النظيف، قد يفسخ عقد غوردي ألبا في الصيف المقبل.

ألبا، الذي لا يلعب أساسيًا تحت قيادة تشافي هيرنانديز، يعد من أعلى اللاعبين أجرًا في برشلونة بحصوله على 38 مليون يورو سنويًا.

وبالتأكيد سيكون التخلص من ألبا هامًا إذا ما أراد برشلونة تحسين كتلة الرواتب؛ لإجراء تعاقدات جديدة في الصيف.

تشيلسي يخطط لفسخ عقد أوباميانغ

صحيفة “سبورت” الإسبانية أكدت أن تشيلسي الإنجليزي يفكر بفسخ عقد الجابوني بيير إيميريك أوباميانغ، بعد التقارير التي أفادت بأن اللاعب عرض خدماته على برشلونة.

التقرير أشار إلى أن أوباميانغ عبر عن رغبته في العودة إلى برشلونة خلال زيارة “البلوغرانا” في الكلاسيكو، يوم الأحد الماضي.

غموض يشوب مستقبل رابيو مع يوفنتوس

علق الفرنسي أدريان رابيو، نجم وسط نادي يوفنتوس الإيطالي، على مستقبله مع “البيانكونيري” مع حقيقة أن عقده ينتهي بنهاية الموسم الحالي.

رابيو قال في تصريحات لصحيفة “توتو سبورت” الإيطالية: “هناك احتمالية للرحيل، لكن هناك أيضًا احتمالية لتوقيع عقد جديد مع يوفنتوس، شعوري جيد في تورينو”.

وأضاف: “أنا أقوم بعمل جيد هنا، كما أن علاقتي جيدة للغاية مع المدرب”.

ليفربول يرصد غرافنبرش

يتواصل بحث ليفربول عن لاعب خطٍ وسط، للتعاقد معه خلال الصيف المقبل. صحيفة “ذا أثلتيك” الإنكليزية، أكدت أن “الريدز” يراقب الهولندي رايان غرافنبرش لاعب بايرن ميونخ الألماني.

التقرير شدد على أن غود بيلينغهام يظل أولوية بالنسبة إلى ليفربول، لكن النادي يفكر في خيارات أخرى، ويعد غرافنبرش أبرزها.

ومن المحتمل أن يرحل غرافنبرش عن بايرن ميونخ بعد موسم واحد فقط؛ بسبب قلة مشاركاته مع بطل الدوري الألماني، حيث لعب الهولندي الدولي 684 دقيقة فقط منذ بداية الموسم.

يونايتد يتحرك على ديساسي

صحيفة “ديلي ميل” الإنكليزية، أكدت أن مانشستر يونايتد كثف من تحركاته للتعاقد مع أكسيل ديساسي، مدافع نادي موناكو الفرنسي، مع رغبة الهولندي إريك تين هاغ مدرب “الشياطين الحمر” لتحسين الخط الخلفي.

التقرير أشار إلى أن موناكو يرغب في الحصول على 50 مليون يورو على أقل تقدير، من أجل التخلي عن ديساسي الذي يمتد عقده حتى يونيو 2025.

سيلفا على رأس أولويات سان جيرمان

صحيفة “relevo” الإسبانية، كشفت أن باريس سان جيرمان، جعل البرتغالي برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي الإنكليزي، على رأس قائمة أولوياته في الصيف المقبل.

النجم البرتغالي، الذي يجذب أيضًا أنظار برشلونة، يسعى إلى خوض تجربة جديدة، ومانشستر سيتي لن يمانع بيعه إذا حصل على مبلغ مناسب.

 **************************

جيورجي تتغلب على كايا كانيبي في ميامي

ميامي ـ وكالات

تأهلت الإيطالية كاميلا جيورجي للدور الثاني في بطولة ميامي المفتوحة للتنس، بعدما تغلبت على المخضرمة الإستونية كايا كانيبي.

وتغلبت اللاعبة الإيطالية المصنفة 44 على العالم، والتي فازت ببطولة ميريدا المفتوحة، الشهر الماضي، على اللاعبة الإستونية بنتيجة 7/ 6 (7/ 4) و6/ 7 (4/ 7) و7/ 6 (7/ 4) في 3 ساعات و32 دقيقة. وكان وقت المباراة يعادل نفس وقت مباراة الروسية إيريكا أندريفا، والبريطانية هاريت دارت، في الدور الأول ببطولة “أيه تي أكس”، الشهر الماضي، كأطول مباراة في موسم الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات.

وسبق أن تواجهت سابالينكا وريباكينا في أربع مباريات، حسمتها اللاعبة البيلاروسية لصالحها.

+

 **********

4 مباريات ودية لشباب العراق في إسبانيا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الجهاز الفني للمنتخب العراقي للشباب، امس الأربعاء، أن وصيف آسيا سيقيم معسكرا تدريبيا في إسبانيا تتخله 4 مباريات ودية مع منتخبات متأهلة إلى مونديال إندونيسيا.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم امس، المدير الفني لمنتخب الشباب العراقي، عماد محمد.

وكشف: “ستكون بداية انطلاق التدريبات في الأول من نيسان المقبل حتى 14 من الشهر نفسه وستقام خلاله مباراتان”.

وزاد: “وتنطلق المرحلة الثانية من يوم 15 نيسان حتى 5 أيار، وتتضمن معسكرا تدريبيا في إسبانيا يشمل خوض 4 مباريات مع منتخبات ستشارك في نهائيات كأس العالم المقبلة تحت 20 عاما”.

وأضاف: “كما تشمل المرحلة الثالثة، التي ستنطلق في 7 آيار استضافة أحد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم، أو خوض مباراتين مع أندية الدوري الممتاز”.

 وبيّن عماد محمد: “اللاعبون قدموا بطولة رائعة في مشاركتهم بكأس آسيا، رغم قوة المنتخبات المنافسة، إضافة للضغوطاتِ الكبيرة التي تحملوها قبل وأثناء المسابقة، ونشيد بمثابرتهم داخل وخارج الملعب”.

وأشار إلى أن “المرحلة المقبلة مهمة للغاية كون العراق سيكون ممثل العرب في كأس العالم إلى جانب تونس، لذا يجب دعمه بكل وسائل الدعم من قبل الحكومة أولاً ومن ثم المكتب التنفيذي والجمهور والإعلام”.

وختم: “المرحلة المقبلة ستشهد دعوة أي لاعب داخل العراق أو خارجه يكون مؤهلا لتحقيق الإضافة لمنتخب الشباب وليس لديَّ أي خطوط حمراء تجاه أي لاعب”.

 ******************

میزانیة الریاضة و الدعم الحکومي

دیار طیب برواري

مع انتهاء مجلس الوزراء من مشروع قانون الموازنة لسنة ٢٠٢٣، و الذي ینوي أن یکون لثلاث سنوات قادمة، وإرساله إلی مجلس النواب للتصویت علیه، أقول مع هذا التطور نعود و نذکّر بما کنّا نؤکد علیهِ دائماً، فبعد تشریع قانون اللجنة الأولمبیة نهایة ٢٠١٩، و تشریع قانون الاتحادات الریاضیة بدایة ٢٠٢١، یجب أن یتم التواصل مع وزارة المالیة، و وزارة التخطیط، في تحدید متطلبات الریاضة من الدعم الحکومي بشقیها الأولمبي والاتحادات و الریاضة البارالمبیة. في آخر تواصل لي مع الجهات الریاضیة، وفي محاضرة لي خلال الدورة التطویریة التي أقامتها اللجنة الأولمبیة في مدینة السلیمانیة، أواسط شباط الماضي، دعیت الحضور کممثلین للاتحادات، و دعیت الأولمبیة کمنظمة لهذا النشاط أیضاً، إلی أن یتحركوا بأسرع وقت في هذا المجال، وأن یفرضوا أنفسهم علی الحکومة بهدف توفیر الدعم المالي من خلال مشروع الموازنة.

من حیث المبدأ، فإنّ الحکومة ملزمة بتوفیر متطلبات المنتخبات الوطنیة الریاضیة کافة، وبدون تمییز أو تفریق، کونها ملزمة قانونیاً و أخلاقیاً بأن تدعم کل ما من شأنهِ أن یرفع علم البلد أو أن یؤدي إلی عزف النشید الوطني في المحافل و المنصات الدولیة. إن الریاضة تمثل جزءاً من الدبلوماسیة العراقیة، وتعملُ بخطٍ موازٍ لوزارة الخارجیة من خلال التعریف بالعراق، ومواهب شبابهِ و مبادئ شعبهِ و رؤیة حکومته، کون صمیم عملها هو التواصل والمنافسة مع الدول الأخری علی الصعید العربي و القاري و الدولي. فکیف تتنصل الحکومة من هذا الواجب، وأن تمنع أو تحجب المال عن الریاضة في مسیرة المنتخبات الوطنیة، من أجل تواجدها بشکلٍ مرضٍ ومناسب، لبلدٍ عُمر الحضارة فیهِ تتجاوز الـ 4 آلاف سنة. من هذا المنطلق، فإن الأولمبیة من جهة، و کل اتحاد ریاضي من جهة، مسؤول عن الضغط علی الحکومة و فرض متطلباتها علیها، فلا یمکن ترك الحکومة تقرر من نفسها، أو من خلال من یدعون تمثیلهم للریاضة، أن تحدد المنح التي یستوجب علی الریاضة الاستفادة منها. أشیر هنا إلی موضوع آخر یشیرُ إلیهِ الکثیر من العاملین في المکاتب التنفیذیة للریاضة، و هو أن وزارة الشباب و الریاضة، سوف تصرف المنح من میزانیتها إلی الاتحادات الریاضية، أقول في هذا الصدد، إن وزارة الریاضة تعمل ضمن خطط و منهاج حکومي ملزم لها، و لیس من واجبها أن تکون واجهة الریاضـة في البلد، إلا في الأحوال التي تستدعي ذلك، و هي نادرة و تدخل ضمن منهاجها و سیاستها. کما لا ننسی أن مبدأ الاستقلالیة في المؤسسات الریاضیة، الأولمبیة، والاتحادات، یلزمُ أن یکون المال تحت سیطرتها، وتصرفها، وفي حساباتها المصرفیة الخاصة بها.

لا یمکن تخیل الحالة التي تعیشها الریاضة في العراق حالیاً، فإنّ الإهمال یطول کل مرافق أو جهات العمل الریاضي، بل یتجاوز أحیاناً إلی عرقلة و منع الاتحادات من العمل ضمن برامج و خطط تهدف إلی تحقیق أهداف الاتحاد، و یعامل أعضاء المکاتب التنفیذیة، أحیاناً، کأعداء للبلد ! ویتم التصغیر من شأنهم؛ لأسباب شخصیة في الأغلب الأعم.

 أدعو ممثلي الریاضة (الاتحادات بشکلٍ خاص) إلی العجالة بالضغط المباشر علی کل من مجلس النواب و الحکومة؛ لضمان المُنح المالیة، و عدم التوکل علی بعض الشخوص في مجلس النواب، فقد کانت تجاربنا السابقة غیر موفقة في حینها، کون الحکومة لا تلزم نفسها إلا بما ترضاه و ما یناسبها.

 *************************

الصفحة العاشرة

من أين جاء بيكاسو بالتفاصيل غير المتوقعة للمشهد الذي رسمه في «غرنيكا»؟

إبراهيم العريس

اعتاد المهتمون بل حتى الجمهور العريض أن يجيب بشكل تلقائي على السؤال المتعلق بالمصادر التي استقى منها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو ليس موضوع، وإنما التفاصيل التشكيلية التي عرف على أية حال كيف يحولها إلى موضوع، والمتعلقة بلوحته “غرنيكا” التي باتت منذ العام 1937 تعتبر من أشهر لوحاته على الإطلاق وربما أقوى لوحة رُسمت عن حرب من الحروب.

فالجواب التلقائي والبديهي كان ويبقى: هل أتى الفنان بذلك كله من الواقع الحقيقي الذي أدمت أحداثه بلدة إسبانية صغيرة قصفت بأعتى أنواع الطائرات الحربية ليس من طريق الطيران الحربي المحلي الذي كان يريد “تأديبها” فإذا به يمحوها من الوجود غير تارك من يمكن تأديبه من سكانها المدنيين. فالفاشي فرانشيسكو فرانكو حليف أدولف هتلر وبينيتو موسوليني، لم يجرؤ على قصف مواطنيه وإن كانوا أشرس أعداء له في الحرب الأهلية التي كان الجمهوريون والديمقراطيون واليساريون يجابهونه فيها، فاستدعى حلفاءه ليقوموا بالمهمة القذرة مكانه. وهم قاموا بها على أشرس ما يكون بقصف إبادة لم يكن في وسع فنان حساس وملتزم كبيكاسو إلا أن ينفعل متأثراً بها. وهكذا ولدت لوحة “غرنيكا” ولادة “عفوية” حتى وإن كان التاريخ يقول لنا إن المسألة لم تكن عفوية إلى ذلك الحد 

الفن والمأساة

فالذي حدث حينها هو أن الحكومة الشرعية الجمهورية الإسبانية، والتي كان فرانكو وفاشيوه قد انتفضوا عليها، قد دعت في كانون الثاني من العام 1937، وإبان احتدام الحرب الأهلية في اسبانيا، بابلو بيكاسو لكي يسهم في تحقيق لوحة ضخمة تستخدم لاحقاً في تزيين الجناح الإسباني في المعرض الدولي في باريس، وهو معرض كان سيقام خلال صيف ذلك العام بالذات، في ذلك الحين كان بيكاسو وصل إلى ذروة مجده، وبات الظل المهيمن على معظم الحركة التشكيلية في العالم، كما كانت مواقفه التقدمية تعتبر قدوة للفنانين الآخرين، خصوصا أنه، على رغم صعوبة قراءة لوحاته، كان ينظر إليه على أنه “الفنان الشيوعي المميز الذي عرف كيف يربط الفني الجمالي بما هو اجتماعي”. وفي إسبانيا كان بيكاسو آلَ على نفسه أن يحقق، على رغم ما يحدث، لوحة ضخمة تكون بعيدة كل البعد عن السياسة، فهو بعد كل شيء أراد أن يأخذ حريته التعبيرية، مقابل قبوله بأن يحقق عملاً أوصى عليه آخرون، وهو ما كان يرفضه دائماً، لمجرد أنه مناصر للجمهوريين الإسبان.

وهكذا كان المشروع الذي أعده يتمثل في لوحة، حققها لاحقاً على أي حال، عن موضوع الفنان في محترفه. ولكن فجأة، وهو في خضم تحقيقه لمشروعه، كان هناك قصف الطائرات الألمانية، المؤيدة لفرانكو، لبلدة “غرنيكا” الإسبانية الصغيرة، ما أوقع أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى، ودمّر المدينة في شكل اعتبر لاحقاً رمزاً لدمار البراءة على أيدي القوى الهمجية، وكذلك للدمار الذي تحدثه الحروب في شكل عام.

ثم عادت إلى الوطن

وإزاء هذا الواقع الجديد، والذي عايشه بيكاسو معايشة مباشرة، لم يعد في إمكان الفنان أن يرسم محترف الرسام، ولا أن يرسم المطر والشجر والوجوه الحسنة، فيما البراءة تدمَّر على ذلك النحو. ومن هنا، بدل بيكاسو من مساره بسرعة شديدة، وأعطى نفسه أسبوعين أو ثلاثة، ليطلع من ذلك كله بتلك اللوحة الضخمة التي تحمل، في كل بساطة، عنوان “غرنيكا” ولا يقل عرضها عن 7.7 أمتار وارتفاعها عن ثلاثة أمتار ونصف المتر. منذ أنجزت هذه اللوحة وعرضت، ثم بعد نقلها إلى نيويورك حيث بقيت هناك أكثر من 40 عاماً، لتعود بعد ذلك إلى إسبانيا وتعلق الى الأبد فيها في متحف “برادو” في مدريد، صارت هذه اللوحة، أشهر الأعمال الفنية في القرن العشرين، وواحدة من أروع الأعمال في تاريخ الفن قاطبة.

عناصر التشكيل الأساسية

في هذه اللوحة العرضية، التي لم يستخدم فيها بيكاسو سوى الأسود والأبيض والرمادي، مع بعض اللمحات الصفراء، لم يشأ بيكاسو، كما سوف يقول بنفسه لاحقاً، أن يصور الحرب “ذلك أنني لست من ذلك النمط من الفنانين الذين يهرعون، مثل أي مصور فوتوغرافي، بحثاً عن موضوع يصورونه. ومع هذا، ليس ثمة أدنى شك في أن الحرب حاضرة في هذه اللوحة، كما في الكثير من اللوحات الأخرى التي صورتها في ذلك الحين. ومن المؤكد أنه سوف يأتي يوم يبرهن فيه مؤرخ ما على أن أسلوبي الفني كله قد تغير على ضوء أحداث ذلك الزمن”.

خلال الأسابيع الثلاثة التي انكبّ فيها بيكاسو على تصوير هذه اللوحة، حقق الكثير من الرسوم والسكتشات التحضيرية، وكان همه أن يطلع من ذلك كله بمجموعة من الرموز التي يمكن للوحة أن تضمها حيث لا تكون اللوحة مجرد حديث عن حادث معين حدث في لحظة معينة، بل تتجاوز هذا لتشمل جزءاً من تاريخ إسبانيا كله.

ومن هنا نلاحظ في “غرنيكا” الوجود الملموس للثور والحصان، للنار وللموت، للضوء، للعبة النور والظل، للصفحات المكتوبة، أي لكل تلك العناصر التي مزجها بيكاسو في بعضها البعض لتشكل في نهاية الأمر هذا الموزاييك الهائل من الأشخاص والكائنات الأخرى التي تكشف المعاناة القاتلة الناتجة عن انتصار الثور “كرمز للقوى الغاشمة العنيفة”، وتكشف في المقابل عن معاناة الحصان مع اشرئباب إلى الأعلى (كرمز على المقاومة وعلى رغبة الشعب في تخطي ما حدث له”، أن العتمة مخيمة على اللوحة، ولكن النور لا يزال هناك لم ينطفئ، والألم والموت مخيمان على شخصيات اللوحة، ولكن من كل جثة وموت تنهض حياة.

موقف من صحافة ذلك الزمن

وفي المحصلة النهائية، من الواضح أن بيكاسو إنما شاء أن يترجم على هذا المسطح، ما كان صاغه، لغة، قبل ذلك بأيام حين نشر نصاً عنوانه “حلم فرانكو وأكاذيبه”، وفيه يقول “صراخ أطفال، صراخ نساء، صراخ طيور، صراخ زهور، صراخ قطع خشب، صراخ حجارة قرميد، صراخ الأثاث والأسرة والمقاعد والستائر والأوعية والقطط والأوراق، صراخ الروائح الصاخبة والدخان اللاذع في العنق، صراخ يطبخ في المدفأة، وصراخ مطر العصافير التي تملأ البحر”. ومن الواضح هنا أن لوحة “غرنيكا” إنما أتت لتصور هذا كله، ما جعلها، على رغم بعدها الذاتي المرتبط بأساليب بيكاسو وفنه ككل، تنتمي إلى ذلك النمط من “الأعمال الفنية التي كان ذلك الزمن لا يزال قادراً على السماح بها” كما يقول الباحث الألماني أنغوف والتر، في دراسة كتبها عن بيكاسو، وركز فيها في شكل خاص على العلاقة التي قامت دائماً، بين بيكاسو والسياسة. ومهما يكن هنا، فإن ما هو على المحك و”الجديد” إنما هو التحليل الذي جاء به قبل نحو 50 سنة الباحث الفرنسي في الفنون التشكيلية جان - لوي فورنييه في كتاب أصدره عام 1978 حيث يورد من المعلومات حول لوحة “غرنيكا” ما يعطيها خصوصيات عدة من أهمها تلك العلاقة النقدية تحديداً، التي عبر عنها بيكاسو بين الفن التشكيلي والصحافة، وتحديداً هنا الصحافة الفاشية، صحيفة “هذا المساء” المؤيدة لفرانكو، المستعملة عبر “كولاج” لافت كجزء من العناصر التشكيلية للوحة، ولا سيما باستخدامه ما يبدو أنه خطوط تعبر عن سطور الصحيفة ولكن في بعد انتقادي يكاد يكون تصويراً لموقف نقدي من تعامل الصحافة مع الحدث تعاملاً “استعراضياً” و”خاوياً من أي معنى لتعاطف إنساني!

«لست ما تعتقدون»

غير أن الفنان الذي لم يحتج إلى أكثر من ثلاثة أسابيع لينجز رسم أكثر من 25 متراً مربعاً تستلهم المشهد المريع، بل لينجز كذلك عشرات الرسوم التمهيدية، التي مهدت للتعبير التشكيلي ليس فقط عن المشهد الواقعي، بل عن مخزون ذاكرة بيكاسو، في ما يخص استلهام هذا الفن لكوارث التاريخ كما عبر عنها رسامون من الماضي استخدموا في لوحات لهم مجموعة من العناصر التشكيلية كالأحصنة المنفلتة والتعبير عن المجازر والغضب والوحشية وما إلى ذلك (من لوحات لجيرودو وبرودون، إلى مشاهد واقعية عن محاولات الإنسان – إيكاروس - التحليق في الفضاء والكوارث التي نتجت عن ذلك، مروراً بمنحوتة بارتولدي القائمة عند المدخل البحري لنيويورك، وحريق بورغو لرافائيل، ومذبحة الأبرياء لغويدو ريني)، وكأن الفنان قدم هنا نوعاً من أنطولوجيا للكوارث التي تسبب بها الإنسان.

وبهذا لا شك أن مؤلف هذا الكتاب إنما يجعل منه دعوة للنظر إلى “غرنيكا” نظرة جديدة تقول بلسان اللوحة: لكنني لست فقط ما تعتقدون!

ـــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 16 شباط 2023

 *****************

لحظة غاليليو التاريخية

فوّاز حداد

اللحظة التاريخية البارزة في السجال بين الدين والعلم، كانت في العام 1633 للميلاد، عندما مثُل غاليليو (1564 - 1642) أمام محكمة التفتيش بتهمة الهرطقة؛ لإيمانه بعقيدة زائفة تقول إن الشمس مركز العالم. مع أنه أُدين عام 1616م، وأنذر بالتخلي عن هذه العقيدة، وعدم تعليمها للآخرين، وإذا لم يرضخ لهذا الإنذار، سيتعرض للمحاكمة. بعد نحو عقدين وجدته المحكمة مذنباً، وحكمت عليه بالسجن، وذلك بالالتزام بالإقامة الجبرية بقية حياته.

ومن شدة ما كان القرار مرعباً لبعض الفلاسفة والعلماء الكبار، أقدم الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (1596 - 1650) على سحب كتابه من المطبعة، عندما سمع بالخبر، وهو الكتاب الذي يؤيّد فيه نظرية كوبرنيكوس (1473 - 1543). في ذلك الوقت لم يُتّهم ديكارت بالجبن، لا أحد يستطيع مواجهة محاكم التفتيش، فالشجاعة ليست في التهوّر.

لم ينج غاليليو من الحرق أو القتل إلا بعدما تراجع عن موقفه، ونبذ أفكاره ولعنها، ما أنقذه من نهاية جبراردو برونو (1548 - 1600) الذي قُطع لسانه وأُحرق جثمانه، لاعتناقه الكوبرنيكية التي تقول بأن الأرض تابعة للمجموعة الشمسية، وأن الشمس هي مركز الكون، وأن الأرض هي التي تدور حولها، على عكس ما توهمنا المظاهر الخادعة عندما نرى الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب، ونراها وكأنها تتحرك بالفعل، ولكنها ثابتة.

لم يحاكم غاليليو مرة واحدة، بل عدة مرات كانت الأخيرة التي اعتبر فيها مهرطقا، وكانت إثر جدالات صاخبة استمرت سنوات. ففي الرد عليه وعلى أتباعه، الذين أخذوا على عاتقهم القول إنه ليس لسلطة النصوص المقدسة دور في الجدل حول الظواهر الطبيعية. لم تكن الحجة بداية أكثر من أن حركة الأرض أمر غير قابل للتصديق، خاصة أن النص المقدس يناقضها بكل وضوح. ففي أمور الدين والأخلاق، لا يمكن للبشر الاعتماد على حكمهم الخاص، وتشويه النصوص المقدسة بما يتوافق مع تصوراتهم الخاصة، وافتراض تفسير يناقض رأي الدين، يعد دليلا لا على الحقيقة، بل على ضعف المعتقد.

كان أبرز من خاض في هذا النقاش، الكاردينال روبرت بيلارمن (1542 - 1621)، وهو أحد أبرز علماء اللاهوت في التاريخ، لفضّ الخلاف بين غاليليو وخصومه. بداية أكد عدم نيته منع كتاب كوبرنيكوس، لكن على أن تطاوله بعض التعديلات. وكان اقتراحه أن الخيار الأكثر حكمة لغاليليو هو معاملة نظرية مركزية الشمس على أنها مجرد ظاهرة افتراضية، لا كظاهرة موجودة في الواقع. إن اعتمادها كظاهرة واقعية أمر شديد الخطورة، لأنه يؤذي الإيمان، إذ يوصف النص المقدس بالزيف، بينما يجب المضي بكثير من الحذر في تفسير النصوص المقدسة التي تبدو مناقضة؛ وأن نعترف بأننا لا نفهمها بدلا من القول إنها خاطئة.

لم يجد بيلارمن أي مشكلة في مركزية الشمس طالما كانت طريقة حساب افتراضية بالكامل، وليس ظاهرة طبيعية حقيقية، لكنه لم يسمح بالترويج لها إلا إذا أمكن إثباتها باستخدام المعايير العِلمية الحالية. وضع ذلك غاليليو في موقف صعب، لأنه وجد أن الأدلة الحالية تدعم مركزية الشمس بقوة، ورغب في نشر حججه المنطقية. كانت المشكلة أن أحدا لا يمكنه الاعتماد على حكمه الخاص في أمور الدين والأخلاق المتعلقة بالعقيدة، وتشويه النصوص المقدسة بما يتوافق مع تصوراته الخاصة، وافتراض تفسير لها.

لم يجر تحويل القضية إلى المحكمة بسبب النقاشات الحادة، وإنما نتيجة حملة أتباع غاليليو العدائية الهادفة إلى منع إدانة الكوبرنيكية، ما دفع المحاكمين ليقدموا تقريرهم بالإجماع: “افتراض كون الشمس ثابتة في الكون، أمر تافه وسخيف في الفلسفة، وهرطقة رسمية لأنه يناقض بشكل صريح وفي كثير من المواضع أفكار النص المقدس”.

أما اللحظة التاريخية الثانية، فكانت في عام 1992، بإعلان الكنيسة تبرئة غاليليو: “كان خطأ رجال اللاهوت في ذلك الوقت، عندما أصروا على مركزية الأرض، بالاعتقاد أن فهمنا لبنية العالم المادي كانت مبنية، بطريقة ما، على التفسير الحرفي للنص المقدس”.

هذه القضية أصبحت وراءنا منذ عدة قرون، وإذا كانت الكنيسة قد اعترفت بها متأخرة، فلا يعني أنها استسلمت للعلم، وإنما وجدت التكييف المقنع في هذا العصر، وإذا عدنا إلى النقاش فقد اتخذ مفهومه الصحيح منذ البداية، لكن غاليليو الذي لم يهادن، اضطر حفاظا على حياته إلى إنكارها. بينما كان الحل لهذا الإشكال ما زال في اعتبار مركزية الشمس ظاهرة افتراضية، أما الواقعي فالأرض التي نقف عليها ثابتة، كذلك في القول إننا لم نفهمها، بدلا من القول إنها خاطئة. ما يعني أن العِلم اتخذ مسارا افتراضيا، والدين مسارا غيبيا. فكان الخلاف في ذلك الزمن عبثيا، تحت تأثيره زرعت محاكم التفتيش الرعب وذهب ضحايا كثر من مفكرين وعلماء. لكن العلم لا يرحم أيضا، العلم عندما يصبح حقيقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*روائي من سورية

“العربي الجديد” – 28 شباط 2023

 *********************

كيف تنقذ نساء أفغانستان المشهد السينمائي في بلادهن ؟

تطلق منظمة العفو الدولية اسم “الموت بحركة بطيئة” على ما يحدث للنساء في أفغانستان منذ استيلاء طالبان على الحكم في آب 2021: فالحقوق الجديدة التي كانت المرأة هناك قد نالتها للتو، شهدت انتقاصا كبيرا من جديد. وهذا يسري أيضا على المشهد السينمائي. فعلى مدى عشرين عاما تركت مخرجات ومنتجات وممثلات بصماتهن الواضحة في مشهد السينما الأفغانية، وذلك بتقديم أعمال درامية كبيرة، لفتت الأنظار في المحافل الدولية ونالت جوائز عالمية. والآن، يفترض أن يصبح كل ذلك في عداد الماضي، وفقا لرغبة سياسة طالبان الثقافية. فهي تدعو إلى سينما تراعي القيم الإسلامية والتقاليد المحلية والثقافة الأفغانية، أو تقدم ما يتوافق مع مفهوم السينما الأفغانية لدى الرئيس الجديد للهيئة الوطنية للسينما. لكن مخرجات ذوات عزيمة وإصرار، نجحن في تثبيت أقدامهن في مجال الفنون والسياسة، لا يسمحن لأحد بإسكاتهن، ويواصلن إنتاج أعمالهن، حتى وهن في المنفى، مثل رؤيا سادات. شاركت أفغانستان بفيلمها “رسالة إلى الرئيس” في المنافسة للحصول على جوائز الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في عام 2017. بعدما استولت طالبان على السلطة كانت رؤيا سادات هناك وبقيت ولكنها الآن تواصل العمل من واشنطن، حيث تستمر بنضالها ضد الظلم ضد المرأة الأفغانية، وتقول: “إن صناعة الأفلام ليست وظيفة بالنسبة لي، بل هي حياتي كلها”. كانت رفيقتها في الكفاح صحراء كريمي، الوحيدة الحاصلة على درجة الدكتوراه في علوم السينما في أفغانستان، وقد اضطرت إلى الفرار من كابول عندما دانت السيطرة لطالبان هناك. قبل عامين عرض فيلمها “حوا، مريم، عائشة” في بينالي البندقية، والذي تدور أحداثه حول ثلاث نساء أفغانيات. تعيش كريمي الآن في روما وتعمل أستاذة زائرة بإحدى الجامعات هناك. ولكنها بقيت متمسكة بقضيتها المتمثلة في رغبتها في رواية قصة شعبها، وخاصة قصة النساء. تقول كريمي: “أردت أن أعرف عن كثب ما يجري في بلدي”. مجلة الثقافة في اذاعة DW الألمانية التقت بالمخرجتين وبينت كيف تمكنت هاتان السيدتان من تشكيل المشهد السينمائي الأفغاني بين الأزمات والازدهار على غرار بوليوود إلى حد كبير، وقد رفضتا أن يتملكهما الإحباط. ولا حتى في المنفى، تقول صحراء كريمي: “الآن نروي قصصنا من منظور مختلف”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع اذاعة DW الألمانية – 4 آذار 2023

 *********************

الصفحة الحادية عشر

أحدث الكتب

- “بعد شظايا العمر” مجموعة شعرية لحسينة بنيان، اصدار: اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

- “الورد مرايا الجسد” مجموعة شعرية لعادل الياسري، اصدار: تموز/ ديموزي- دمشق.

- “ابن السماوة” وقصص قصيرة أخرى/ للقاص سعد كريم الأحمر، اصدار فضاءات الفن- بغداد.

- “رائحة الوقت” رواية بسفرين، تأليف الأستاذ هاشم مطر، اصدار: دار المعالي- بيروت- دمشق.

- “متوالية الناصري”/ قصص جاسم عاصي/ اصدار اتحاد الادباء- بغداد.

“متوالية نصية/ مقاربات تطبيقية في الادب العراقي المعاصر/ اصدار اتحاد الادباء- بغداد.

 **************

عبد الأمير العبادي في «تراتيل الكاهن»

مقداد مسعود

“تراتيل الكاهن” هو الفعل الشعري الرابع للشاعر عبد الأمير العبادي: امرأة بلون الظلام، أسئلة يومية في قاعات الرفض، بقايا زنابق، تراتيل الكاهن.

تتنقل نزهتنا بين قاعات الرفض وتراتيل الكاهن المشترك الشعري بينهما هو: التذكر والتساؤل والحكي..

والبؤرة التي تنساب منها شعريات عبد الامير العبادي في (تراتيل الكاهن) هي قصيدة (قال لي ولدي)

(أتريد أن تعيش زمنين؟

قلتُ ولَم لا أيها الجميل!

تذكر لي حكايا

أجمل ُ من حكاياتك)

ذي لعبة ٌ تقنية شعرية،هي قنطرة ٌ بين جيلين/ زمنين، الحكي سيكون مركبة ً من: جغرافية التاريخ الرباعي، لوحدة سكنية ذات نكهة لأقتصاديات البصرة في زمن أفل وتدفق في ذواكر زمننا النفسي ،فأهل البصرة المتدفقين فيها كعروق النخل يعرفون أهمية منطقة (المقام) لذا يقوم عبد الأمير العبادي بتدوير سرد التاريخ البصري لمنطقة المقام شعريا:

في الحكاية الأولى: أب الرواي (يخرج قبل آذان الفجر كي يصلي في جامع المقام). السؤال الأول أسأله أنا للجميع: مَن منا يستطيع الآن يخرج من بيته قبل آذان الفجر؟ أين هو الأمان الذي يشجعنا لمغادر بيوتنا كما كان يخرج الأباء والأجداد؟ وأين هي التقوى الناصعة للمصلين ؟

منزلتان لمنطقة (المقام) في الحكاية الأولى:

*منزلة آخروية: جامع المقام

*منزلة تجارية:

(كان لأبي مقهى

يجتمع فيها عمال المراكب

التنديل كان يجمعهم

ليصرف أجور تفريغ البضاعة

في العشر)

في الحكاية الثانية تكون (للمقام) وظيفة الآخاء الديني

(بالقرب من جامع المقام

معبد لليهود

آخر ما تبقى آنذاك يهوديان

صالح حسقيل

والصراف غالي

في عيد الفطر

يوزعان الملابس للفقراء

لبعض حمالي العشر

ورجال الدّين يجمعون الفطرة

والصدقة والزكاة)

الحكاية الرابعة تمت بصلة للوظيفة الأقتصادية في الحكاية الأولى،

يومها كان التاجر البصري بصريا فعلا بسجاياه

(قرب المقام سوقُ التجار

نعم التجار الذين كتبوا لوحات

،، من غشنا ليس منا،،)

تتصل الحكاية الثالثة بالحكاية الأولى من ناحية الأب الذي علمته الحياة كيفية التعامل اليومي في مدينة عالمية متحضرة أممية تتعايش سلميا مع الكل بعيدا عن حواجز اللغة والدين والتمايز الطبقي فالبصري لا يتوجس من الآخر بل يحاول الأغتراف بما لديه من تفوّق:

(أبي كان لا يعرف

القراءة والكتابة

لكنه يُجيد ُ اللغة الهندية واللغة الانكليزية)

هذا الأب هو الذي يتعايش في روحه الديني والوطني وهذا الأب هو البطل فعلا في الحكاية الثالثة

(كان يعلّق ثلاث صورٍ للإمام علي

خلف الصور

كان يخفي صور الزعيم

ماجد محمد أمين والمهداوي)

الضربة المدوية في القصيدة هنا (مات أبي وظلّت صور الزعيم حيّة)

هذه القصيدة (قال لي ولدي) تتوافر فيها المكونات التالية:

*السؤال

*التذكر

* التحاور الجيلي

وهناك قصيدة تكون فيها السيادة لفعل التذكر (أنا أتذكر إذا ً أنا موجود)

هنا يكون للكوجيتو الديكارتي شحنات شعرية، تعتمد التقابلات بين طرفين يجمعهما فعل (تذّكر) وإحالاته التكرارية ذات شحنات لا نكوص فيها نحو زمن آفل بل للتذكر وظيفة المنبّه:

(تذّكر

أن ملامسة أقدامنا الإسفلت

هبة لنا

من عامل تكويه حرارة فارشة

التبليط.

تذكر

أنك تهضمُ بكل يسرٍ

الرغيف الأبيض

لكنك لم تبصر وجهاً يحترق)

وتتواصل التذكرات بشعرية عالية المنسوب

العبادي مهموم بتساؤلات جمة ، دفعته إلى عنونة مجموعاته الشعرية الثانية بتساؤلات في حيز مغلق (أسئلة يومية في قاعات الرقص)وهو يشعرن الاسئلة في قصيدته (في المنفى ألف سؤال/ 56) تتكاثر أسئلة الشاعر في القصيدة/ ثريا مجموعته الشعرية/ 46 وهناك أسئلة أخرى تجسدها قصيدة (أسئلة في حومة الوغى).

أسئلته متوجعة أما أسئلة الآخر فهي واخزة (حين يسألني قطاع الطرق 32/ وطن للبيع)

(*)

يولي العبادي اهتمامه بتوثيق البصرة شعريا:

  • قصيدة (بيتنا) هنا يكون التوثيق الأشد حميمة بتفاصيله العائلية
  • قصيدة (سابلة سوق الهنود) قصائد قصيرة ترسمها عدسة الشاعر لوجوه بصرية لا تأفل بالنسبة للذين عاصروها (بائع الفول السوداني) (محسن بائع طريق الشعب).. وهناك صورة شعرية لمربي أجيال ومناضل شيوعي انتهكت ذاكرته في السجن فأطلقوا سراحه مجنونا حتى مات:

الشاعر منشغل بالوجوه وأسئلتها كما هو الحال في قصيدة:

(يا ذا الوجه الجميل/ 19)

والكاهن المرتل حاضرٌ في شعر عبد الأمير العبادي قبل ديوانه الأخير (تراتيل الكاهن) موجود في قصيدة (إليك فقط) في مجموعته (أسئلة يومية...)

(أنت هذا الوهج

قم رتل، أنطقتني، توقف نطقي 25)

من اللونين الأصفر والأحمر ينبثق البرتقالي، ومن أسئلة الشاعر ومن تذكراته للحظات أفلت، تنطلق قصائده

أجناسياً تتجاورقصائد عبد الأمير مع القصص القصيرة: يسعى الشاعر عبد الامير العبادي للمساهمة الجادة في الفعل الشعري على قدر محبته ودفاعه عن جماليات حياتنا التي لوثتها ظلالُ لا تجيد لهجتنا البصرية الدفيئة.

آخر كتاب، آخر نص

كتاب هو الاحدث، ونص هو الاحدث كذلك.. نحن نضئ جوانب الكتاب، مثلما نتأمل المعطى الأخير علنا نصل الى المعطيات الكلية للمبدع.. حتى نتواصل..

المحرر الثقافي

 ************

الشيوعيون الفَ مرةٍ

عبدالامير العبادي

للهِ في خلقهِ شؤونٌ

وللهِ في خلقهم الف شأنٍ

سوحُ النضالِ انحنتْ لهم

الشرفُ الرفيعُ مجدهم

حوارٌ بينَ رقبةِ شيوعيٍّ  وبينَ حبلٍ ومقصلةٍ وقضبانٍ ورصاصةٍ وبراءةٍ:

الرقبةُ:

أنا قطعةٌ من اللحمِ

علمتكَ النطقَ بالوفاءِ

لاتخشَ فقدْ تجذرتْ شيوعيةٌ

تركتكَ تزهو بصوتي

لاتحزنْ عليَّ

غداً تنبتُ في الكونِ الفُ رقبةٍ شيوعيةٍ

الحبلُ:

أنا ظفيرةُ الظلمِ والموتِ

لي عقدةٌ من الذنبِ

حينَ طوقتُ عنقاً شيوعياً

نزلتْ تنثرُ عطراً والفَ اغنيةِ سلامٍ شيوعيةٍ

المقصلةُ:

حينَ عانقتُ رقبةَ روزا لكسمبورغ

سالَ دمها مجرىً للحريةِ

ثم تجذرَ صوتاً في العالمِ

تحيا الشيوعيةُ

القضبانُ:

بكتْ  تحتَ أقدامِ

سلام عادل

قالتْ

ليتَ الرفاقَ كلهم

سلام عادل

الرصاصةُ:

قذرةٌ تلكَ الرصاصةُ حينَ تلوث

قلباً شيوعياً

وقذرٌ من يضغطُ زنادها

البراءةُ:

أما ايقظتكَ البراءةُ

حينَ دوّتْ بصوتٍ مظفر

أما هزكَ الضميرُ؟

قمْ أيها الخائنُ الجبانُ

مرّغْ جبينكَ بالترابِ

اخلعْ عنكَ لحافَ البراءةِ

فالشيوعيُّ لا يعرفُ العارَ

لا يعرفُ الدناءةَ

 ***************************

طفل يرسمُ بالفحم

أنيس اللهيبي

طفلٌ يرسمُ بالفحم

يرسمُ بيتاً وبه ناس

على جدارٍ متهدم

يرسمُ شيخاً.. يرسم أُماً

وأب وسط صغار يتبسم

الرسمة فيها ضحكات

والطفلُ يرسم متألم

دفعني فضولي المتسائل!

يا ولدي ما يعني الرسم؟

أجاب وعيناه حزينتان

والدمع ينزل مثل الدم

هذي عائلتي ارسمها

على جدارنا المتهدم

ومن بقايا أثاث البيت

استخدمت هذا الفحم

 ***************

تشكيل.. الخزّافة عبلة العزاوي: من الطين ينطق التأريخ والجمال

آلاء الخيرو

تعدّ الخزافة عبلة العزاوي أول خزافة عراقية وهي واحدة من رموز الفن التشكيلي العراقي ومن الفنانات اللواتي بحثن دائماً عن العناصر الجمالية والتراثية وسجلن حضوراً لافتاً في المحافل المحلية والعربية والدولية بأعمالها الخزفية التي كانت حاضرة في كل أنحاء العالم.

تمكنت العزاوي أن تضع لها بصمة في الواقع الفني العراقي قبل مغادرتها العراق وأثناء ما كانت تشرف وتدرس الفن التشكيلي في معهد وأكاديمية الفنون الجميلة ولغاية خروجها من العراق.

ھي خزافة وریثة آلاف السنين من تاریخ العراق حافظت على روح المدینة العراقیة وأخذت تاریخ العراق وتراثه ولم تتأثر بالتجارب العالمیة، فن عبلة العزاوي كالفن السومري وفنون العالم القدیم، تمتلك الأمل والفلسفة وتفتح الأبواب للعالم.

نهلت الفنانة من تاريخ العراق وتراثه واستطاعت الحفاظ على روح المدینة العراقیة، ولم تتأثر بالتجارب العالمية، إذ كانت بحق وريثة الفن السومري وفنون العالم القدیم.

حيث بدأت العزاوي إنجاز أعمالها الفنية حال رجوعها من فرنسا، وهي تميل إلى الحداثة, واستمرت تجربتها بدافع التأثيرات والأفكار التي شغلتها لسنين. إنّ زياراتها الكثيرة إلى المتحف العراقي أثرت بها وجذبتها نحو الفن القديم الذي كانت قد بدأت أعمالها الأولى به، أي قبل ذهابها إلى فرنسا”.

فالعزاوي خلال رحلتها مع الطين تركت للأجيال إرثًاً كبيرًا من الخزفيات، وفتحت لهذا الفن الجميل أبواب العالم، من خلال المعارض التي أقامتها في العديد من العواصم الأجنبية”.

أنها رائدة الخزف العراقي التي اختصّت بالخزف بعد أن تخرّجت من معهد الفنون الجميلة فرع الخزف وعدّت من أوائل الفتيات المشتغلات بالسيراميك”.

الفنانة عبلة العزاوي أصيبت بمرض عضال أبقاها طريحة الفراش, سافرت إلى فرنسا لتلتحق بشقيقها من اجل إكمال علاجها وهناك أكدت الفحوصات إنها تجاوزت المرض فبدأت في فرنسا حياة جديدة ودرست فن السيراميك في بعض القاعات الفنية الخاصة ولكنها اضطرت للعودة إلى بغداد بحثاً عن الراحة التي افتقدتها في فرنسا.

حصلت على شهادة معهد الفنون من ثم الأكاديمية التي فتحت لها آفاقاً جديدة والى رحلة جديدة إلى فرنسا، لتكملة دراستها في قسم السيراميك وشاركت في جميع المعارض التي أقامها، ثم تواصلت معارضها في العراق وفي خارج العراق وانتقلت أعمالها بين كاركاس وفيينا ولندن وأمريكا وايطاليا وغيرها من البلدان.

من أهم أعمالها الخزفية الجدارية الضخمة التي أنجزتها سنة 1982، والتي تمثّل مدينة بغداد والموضوعة عند بناية المصرف العقاري في الكرخ، وتم تكبيرها وتزجيجها في إيطاليا، ولعبلة جداريات في العاصمة بغداد.

أقامت احد عشر معرضاً شخصياً في بغداد وساهمت في العديد من المعارض المتخصصة بالخزف داخل وخارج العراق. مثّلت الخزافين العراقيين في معرض دمشق والفنانات العراقيات في معرضهن الذي أقيم في فينا، ولها قاعة للفنون التشكيلية منذ 1968.

رحلت الفنانة التشكيلية العراقية عبلة العزاوي عن الدنيا بهدوء عام 2016 عن عمر ناهز81 سنة بسبب المرض والشيخوخة.

 ****************************

الصفحة الثانية عشر

سلامات إبراهيم الحريري

اتصل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي هاتفيا بالرفيق ابراهيم الحريري الذي يرقد في المستشفى بكندا. واطمأن الرفيق على صحة الحريري من خلال مرافقيه متمنيا له الشفاء العاجل.

ونقل الرفيق فهمي تحيات رفاق الحزب للمناضل إبراهيم الحريري، الذي قدم اسهامات كبيرة طوال سنوات عمله في الحزب.

 *********************

ثامر الزيدي: حي ويقظان بيننا

ماجد الخطيب

رحل عنا بشكل مباغت الفنان المسرحي والمخرج السينمائي ثامر الزيدي، الذي جمعتني به صداقة طويلة، شخصية وفنية، على مدى سنين طويلة.

عرفته فناناً مثابراً شق طريقه إلى العالمية عبر عمله الصبور في التلفزيون المجري، في قسم الفانطازيا، ومن ثم تكريس فنه طوال أكثر من عشرين سنة لإخراج وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة الطويلة للأطفال.

قبل أن يخطفه الموت كان الزيدي فرحاً بانجاز كتابه المعنون” ذكريات المسرح الصعب”، الذي صدر عن دار الرواد المزدهرة ولخص فيه حياته مع المسرح في بعقوبة منذ نعومة أظفاره وصولاً إلى تلفزيون بودابست وحصده الجوائز العالمية بعد اخراجه فيلم”حي ابن يقظان”.

سيبقى ثامر حياً ويقظان في ضمائرنا.

 ********************

مفتشية كركوك  تتسلم 21 قطعة أثرية

متابعة – طريق الشعب

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث، أول أمس الثلاثاء، تسلم مفتشية آثار كركوك 21 قطعة أثرية من مديرية أمن المحافظة وجرة أثرية صغيرة من مواطن. 

وفي حديث صحفي، قالت مفتشة آثار كركوك تارا شكري، أن القطع الاثرية المسلّمة عبارة عن جرار وأوان وأختام تعود إلى عصور تاريخية مختلفة.

 ******************

عازفةً على البيانو.. هاجر ماجد تفوز بالصدارة في مسابقة موسيقية

متابعة – طريق الشعب

حصدت المؤلفة الموسيقية وعازفة البيانو الشابة هاجر ماجد، المركز الأول في “مسابقة عيون” للإبداع الموسيقي للشباب، التي نظمت أخيرا على مسرح جامعة التراث في بغداد باسم المايسترو عبد الرزاق العزاوي.

وقالت هاجر، وهي من مدينة البصرة، أنها سعيدة جدا بتمثيل مدينتها كامرأة في هذه المسابقة، وبإحرازها المركز الأول على البصرة في العزف على البيانو، مبينة أنها قدمت خلال المسابقة قطعتين موسيقيتين، إحداهما للمؤلف العالمي لودوفيس، والثانية من تأليفها اسمها “البصرة”. وهي مستوحاة من تراث مدينتها. 

وعن مؤلفها الموسيقي ذكرت أنه أوركسترالي غني بالإيقاعات، ومنجز بأسلوب حديث، مشيرة إلى أن “العمل يمثل رسالة من البصرة إلى العالم، تفيد بأن العراق بلد مليء بالمواهب، وتسلط الضوء على دور المرأة العراقية في بناء المجتمع”.

وختمت هاجر حديثها قائلة: “في الماضي كان إبداع المرأة موسيقيا يقاس بصوتها، وليس بقدرتها الإبداعية في التأليف الموسيقي وقيادة الاوركسترا”.

هذا وشارك في المسابقة التي أشرف عليها موسيقيون معروفون، أمثال علي خصاف وسامي نسيم ومحمد كمر، متسابقون وفرق موسيقية من محافظات عدة. 

 *****************

بمشاركة أكثر من 15 دولة.. الحلة تحتضن ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع

متابعة – طريق الشعب

احتضنت حدائق كلية المستقبل الجامعة في مدينة الحلة، في الفترة من 14 لغاية 15 آذار الجاري، فعاليات ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع بنسخته الثالثة، والذي أقامته الكلية نفسها بالتعاون مع فناني المحافظة.

وتضمنت الفعاليات التي استمرت يومين، والتي استقطبت جمهورا كبيرا، عروضا مسرحية وأدائية ورياضية ومعارض فنية.

رئيس الملتقى د. عامر صباح المرزوك، ذكر في حديث صحفي أن الملتقى حظي بمشاركة أكثر من 15 دولة، بينها لبنان وفلسطين والأردن ومصر والسودان والكويت والجزائر وتونس وإيران وتركيا، مشيرا إلى أن الملتقى شهد عرض أكثر من 20 عملا مسرحيا تناولت موضوعات اجتماعية هادفة.

وأوضح أن فناني بابل قدموا خلال الملتقى 3 أعمال مسرحية تتحدث عن واقع مدينة الحلة وتاريخها الحضاري.

من جهته، قال الفنان محمود أبو العباس، أن “هذا الملتقى يمثل محاولة للذهاب إلى المواطن ومحاكاة ذائقته الفنية عبر أعمال بمختلف الفنون، ومنها المسرح الذي يعد الأكثر تأثيرا في المجتمع”.

وأوضح في حديث صحفي، أن “إقامة ملتقى بهذا الحجم، وتضمينه مشاركات واسعة من داخل العراق وخارجه، كل ذلك يساهم بشكل كبير في النهوض بالحركة الفنية، ويؤصل المسرح بكل تسمياته، سواء مسرح الشارع ام المسرح الجاد أم المسرح الكوميدي”.

وتابع أبو العباس قوله، أن “فنون الشارع، ومن خلال ما تطرحه من قضايا هادفة ترفع من مستوى الوعي لدى المتلقي، قادرة على المساهمة في صد الهجمات التي يراد منها تجهيل المجتمع”.

إلى ذلك، بيّن نقيب الفنانين في بابل محسن الجيلاوي، أن بابل مدينة حاضنة للفن ولديها إمكانات عالية في تنظيم المهرجانات الفنية الدولية.

وأشار في حديث صحفي إلى أن هذا الملتقى يعد الأول من نوعه في العراق، وأنه يهدف إلى الاحتفاء بتجارب فنون الشارع وعروض مسرح الشارع من داخل البلاد وخارجها.

وشهد اليوم الأول عرضا بعنوان “محفل الدمى” للمخرج عمر بسباس من تونس، وآخر بعنوان “جانس” لـ “فرقة مالتوس” للفنون الأدائية من العراق، فضلا عن عرض عنوانه “العصاية والتنورة”، من تقديم حسين سامي من مصر، إلى جانب مسرحية بعنوان “كلب الجنرال” للمخرج جمال الشاطئ من العراق.

كذلك تخلل الملتقى توقيع كتاب “مسرح الشارع في العراق” لمؤلفه د. بشار عليوي، وكتاب “تنظيرات في فن الممثل المسرحي” من تأليف د. عامر صباح المرزوك، إضافة إلى كتاب “الأداء الإيمائي الصامت في مسرح الشارع” لمؤلفه حسين مالتوس.

 ************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق فرمان زيدان سلمان الدليمي 100 ألف دينار.
  • الرفيق سلمان زيدان سلمان الدليمي 100 ألف دينار عراقي.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 *******************

في اتحاد الأدباء الكربلائي.. جلسة ثقافية عن النصب التذكارية

كربلاء – سلام القريني

ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء، السبت الماضي، الفنان والتدريسي في الكلية المفتوحة في كربلاء، د. كامل عزال، الذي تحدث عن النصب التذكارية في العراق والمحافظة بحضور جمع من الأدباء والمثقفين وعديد من طلبة معهد الفنون الجميلة.

أدار الجلسة د. حازم الشمري واستهلها مقدما السيرة الذاتية للضيف، ومشيرا إلى أنه حاصل على الدكتوراه في الفلسفة، إلى جانب كونه فنانا تشكيليا.

بعد ذلك، تحدث د. عزال عن النصب التذكارية الرمزية في العراق، ومنها نصب الحرية والجندي المجهول في بغداد، وتمثال العامل في البصرة، مشيرا إلى الأبعاد المكانية والبيئية التي من الضروري الوقوف عندها قبل تنفيذ عمل يجمع بين البعد البصري والجمالية المعمارية.

وتحدث عن الدور الثقافي والجمالي للنصب التذكارية في العصر الراهن، وعن التحولات البنيوية والجمالية التي طرأت على النصب في الحضارات القديمة في مشرق الأرض ومغربها، معتبرا أن «العناصر الفنية والعلمية والبيئية للتشكيل النحتي، مصاديق جمالية». 

ولم ينس د. عزال الحديث عن الشواهد النحتية في كربلاء وغيرها من مدن البلاد. لكنه نوّه إلى أن العديد من تلك النصب يفتقر إلى أبسط المقومات الفنية.

وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم الشعراء فاضل عزيز فرمان ومهدي هلال وظافر السعدي والأستاذان عزيز كيطان الظالمي ومصطفى طالب شمران.

وفي الختام، قدم الأمين العام لاتحاد أدباء كربلاء الشاعر سلام البناي، شهادتي تقدير إلى الضيف ومقدم الجلسة.

 ************************

خلال رمضان.. مبنى القشلة يفتح أبوابه بعد الإفطار

متابعة – طريق الشعب

أعلن مسؤول مبنى القشلة في شارع المتنبي، أحمد مايح، عن فتح أبواب المبنى خلال شهر رمضان، يوميا بعد الإفطار، مبينا أن المبنى سيشهد أمسيات رمضانية وجلسات شعرية وثقافية تستمر حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن الفعاليات الرمضانية ستتضمن أيضا مسابقات ومعارض للكتاب ومهرجانات متنوعة، فضلا عن بازارات للأعمال اليدوية، مشيرا إلى أن ملاكات المبنى اكملت استعداداتها لاستقبال المواطنين بدءا من هذا اليوم الخميس.

ودعا مايح دوائر وزارة الثقافة كافة إلى إقامة فعاليات ثقافية على أرض القشلة.

 *****************

مساع لأرشفة.. الأغنية العراقية

متابعة – طريق الشعب

أفاد وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية وكالة د. عماد جاسم، بأن هناك توجها لأرشفة الأغنية العراقية عبر التعاون بين الوزارة وقسم الموسيقى في شبكة الإعلام العراقي.

جاء ذلك خلال زيارته مدير قسم الموسيقى في الشبكة كريم عاشور بمكتبه الرسمي.

واتفق الطرفان على التحضير لأوبريت غنائي كبير، ومد جسور التعاون بين الشبكة والوزارة للاستفادة من القصائد الغنائية المقدمة في مهرجان “قصائد مغناة”، الذي أقامته دائرة الفنون الموسيقية مطلع آذار الجاري في بغداد، وذلك بتسجيلها وبثها عبر القناة العراقية. 

من جانبه، ذكر عاشور، أنه “بعد 2003 فقدنا الكثير من الارشيف الغنائي العراقي”، مبينا أن “دائرة الفنون الموسيقية لا تزال تحتفظ بنسخ من ذلك الأرشيف، لكنها تحتاج إلى إعادة تأهيل، كونها مسجلة على أشرطة تسجيل (تيب)، وهذه تعرضت للتآكل والتلف”.

وتابع قوله في حديث صحفي، أنه “من خلال التعاون بين الجانبين، سيتم إحياء المواد المسجلة، كي تكون في متناول متذوقي الغناء العراقي الأصيل”.