اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بغداد.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة للاحتلال

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت ساحة الفردوس ببغداد، أمس الاثنين، وقفة تضامنية، مع نضال الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم.

وبحضور واسع من القوى المدنية والديمقراطية العراقية، وشخصيات سياسية واجتماعية ودينية وجمع غفير من المواطنين ووسائل الإعلام، كما حضر وفد من فصائل العمل الوطني الفلسطيني في العراق، جرى تنظيم الوقفة التي نددت بعدوان الاحتلال الجبان ضد أهالي قطاع غزة واستهدافه المدنيين بشكل وحشي.

ورفع المحتجون العديد من الشعارات المناهضة والمنددة بالسياسة الهمجية التي ينتهجها الكيان الصهيوني، مرددين هتافات داعمة للقضية الفلسطينية.

وجرى التأكيد على أن الشعب الفلسطيني يمتلك الحق الكامل في الدفاع عن نفسه وبمختلف الوسائل المتاحة.

وضمن فعاليات الوقفة، القى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين النجار، كلمة أشاد فيها بنضال الفلسطينيين ومقاومتهم الباسلة، فيما دان الجرائم المتواصلة التي يقترفها الاحتلال وسط أنظار وصمت المجتمع الدولي.

ودعا النجار الى أوسع تضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والتنديد بما يتعرض له من عمليات قتل مريعة وتصفية لحقوقه ووجوده على أرضه.

وتضمنت الوقفة كلمة أخرى لشبكة النساء العراقيات ألقتها سهيلة الأعسم للتأكيد على حجم التضامن الكبير مع الشعب الفلسطيني.

*****************************************************************************

تحالف قيم المدني: نؤكد تضامننا مع الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة

ان تحالف قيم المدني، وانطلاقا من مواقفه المنحازة الى الشعوب وحريتها وحقها الطبيعي في نيل حقوقها وبناء دولها الوطنية المستقلة، يؤكد في هذه الظروف موقفه في دعم نضال الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في إقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس الشرقية.

ونرى ان استمرار التنكر لهذه الحقوق والانتهاك المتواصل لقوات الاحتلال الغاصبة وسياسة التوسع في بناء المستوطنات، وقضم المزيد من الأراضي الفلسطينية وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين، كل هذا يبرر الحق في الدفاع عن النفس وحماية الحقوق وفرض إرادة الشعب الفلسطيني ورفع الغبن التاريخي الذي تعرض له.

ونحن على يقين بان استمرار التعنت والغطرسة الصهيونية والاعتداءات المتكررة، لا يولد الاستقرار والأمان في المنطقة، ما يوجب وقف اعمال العنف وتنفيذ القرارات الدولية ذات العلاقة وبما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني العادلة.

نؤكد تضامننا مع الشعب الفلسطيني وندعو مختلف الدول والأمم المتحدة الى التدخل الفوري لحماية الفلسطينين من الة القمع الإسرائيلية.

بغداد

٧-١٠-٢٠٢٣

*****************************************************************************

رائد فهمي: ماضون في دعوى «الحسابات الختامية» أمام القضاء لتحقيق فارق ايجابي لصالح العراقيين

بغداد ـ طريق الشعب

انتقد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، استمرار تقديم التبريرات غير المقنعة من قبل الحكومة والبرلمان، في القضية المرفوعة أمام المحكمة الاتحادية العليا والتي تتعلق بإنجاز الحسابات الختامية، داعيا المحكمة الى الزام الحكومة باحترام المواعيد الدستورية.

وقال الرفيق رائد فهمي في تصريح للمركز الاعلامي للحزب، انه “سبق وان قدمنا دعوى أمام المحكمة الاتحادية، تتعلق بعدم انجاز الحسابات الختامية وعدم تقديمها مع مشروع قانون الموازنة كما يقضي الدستور. لكن الدعوى تم رفضها بصيغتها الاولى وفقا لتبرير مفاده بأنني سكرتير للحزب الشيوعي ولست بصاحب مصلحة في هذه القضية”.

واضاف ان “المحكمة طلبت مني تقديم الدعوى بصفتي الشخصية، وعلى هذا الاساس تم تحديد موعد جديد للنظر بالقضية، وكانت الدعوى ضد رئيسي مجلس الوزراء ومجلس النواب إضافة الى صفتهما الوظيفية، فضلا عن قيام رئيس المحكمة باشراك وزارة المالية طرفا في القضية”.

واوضح الرفيق فهمي ان “هذه الدعوى لها آثار ايجابية، كون الضغط على المعنيين في ملف الحسابات الختامية يخص مصلحة العراقيين جميعا، وهذا ما جعلنا نصر على المضي بالدعوى”.

ولفت فهمي الى ان “ممثلين عن رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزارة المالية، حضروا الى المحكمة، أمس الأول، لغرض تقديم دفوعاتهم بناءً على طلب المحكمة”، مبينا ان “ممثل مجلس الوزراء اوضح انهم ماضون في انجاز هذه القضية بشكل جاد”.

واوضح ان “الاجوبة والمبررات التي قدمها ممثل وزارة المالية، على اسئلة رئيس المحكمة بخصوص ضرورة ارسال الحسابات مع نسخ الموازنات، تركزت على حجم العمل والظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد، فضلا عن ان السلف وتدقيقها امر يتطلب الكثير من الوقت”، مبينا انه “جرت الاشارة الى تقديم حسابات سنوات 2015 و16 و17 و18، لكنها ما زالت لدى ديوان الرقابة المالية وتنتظر ايضا ملاحظات مجلس النواب”.

وأكد فهمي، انه “عند النظر في موازنتنا الحالية لا نجد ارقاما منجزة رسمية للحسابات الختامية للسنوات الماضية”، لافتا الى ان “العراق ليس البلد الوحيد المطالب بتقديم الحسابات، بل جميع الانظمة الديمقراطية تقوم بذلك”.

وبين ان “التبرير الذي يساق بخصوص كثرة العمل، هو اقرار واضح بتقصير الدولة، واذا كان الكادر الحكومي غير كاف، فمن الضروري ان تتم معالجة الامر مع الاخذ بنظر الاعتبار الدرجات الوظيفية الكثيرة التي يعلن عنها، ويفترض الا يبقى معها اي عجز او تقصير بالعمل”، موضحا ان “التبريرات تدلل على سوء التنظيم والتلكؤ”.

وطالب الرفيق رائد فهمي على ضوء هذه المعطيات، ان “تقوم المحكمة بالزام الحكومة بشكل خاص بمعالجة هذه الثغرات، وان تعمل بشكل جدي في حال وجود نقص حقيقي في الكادر على سد الثغرة”، داعيا الى “احترام المواعيد الدستورية، وعدم تبرير عدم احترامها بمثل هذه المبررات”.

وقال فهمي انه “ما كان على رئيس مجلس النواب القبول بتمرير الموازنات من دون حسابات ختامية، وكان عليه حتى عند تمريرها، ان يطالب او يشير الى النقص والخلل والى ضرورة تقديمها في وقت محدد”، لافتا الى ان “ترحيل الحسابات جعل البرلمان لا يؤدي دوره بشكل حقيقي، ولا فائدة كبيرة من تقديم الحسابات بعد سنوات من موعدها”.

وقررت المحكمة الاتحادية النظر في الدعوى مجددا في 2023/11/1، داعية ممثل مجلس النواب للتأكد من وصول الحسابات الختامية الى مجلس النواب.

وبهذا الخصوص قال فهمي: “ننتظر موعد المحكمة وسنرى لاحقا كيف يتعامل رئيسها مع هذه الملاحظات او المبررات التي قدمت، علما انه وجه اسئلة مباشرة ودقيقة لممثلي الجهات الثلاث بخصوص هذا التلكؤ”.

***************************************************************************

كتب المحرر السياسي: كل الدعم لشعب فلسطين وقضيته العادلة

تشهد منطقتنا تطورات متسارعة، اخذ فيها بنات وابناء فلسطين زمام المبادرة هذه المرة، وادخلوا الهلع والرعب في قلوب الحكام الصهاينة والمستوطنين وقوات الاحتلال.

وكان الاحتلال البغيض وقواته قد اقترفوا اعتداءات غاشمة جبانة ضد الفلسطينيين على مدى الاشهر الماضية، واجتاحوا بلداتهم واحرقوا البيوت ومارسوا عمليات القتل والاعتقال وتدنيس المقدسات، وتوسعوا في بناء المستوطنات وقضم المزيد من الاراضي الفلسطينية، وبضمنها تلك التي يفترض ان تقام عليها الدولة الفلسطينية. كذلك ما انفكت اسرائيل تهاجم وتقصف مدناً سورية وأخرى في الجنوب اللبناني.

وازاء ما تقترفه إسرائيل من جرائم، مع تخاذل حكام في المنطقة وهرولة العديد منهم الى التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، وكون كثير من المواقف العربية المعلنة لا تتجاوز قيمتها الورق الذي تكتب عليه، إضافة الى انحياز أمريكا وحلفائها، فقد نفد صبر الفلسطينيين وهم ينتظرون تحقيق وعود الحل باقامة الدولتين، التي يزداد كل يوم بدلا منها صلف وعنجهية الحكام الصهاينة.

لقد انتفض الشعب الفلسطيني الباسل والمقاوم، وله كامل الحق في ان يستخدم كل وسائل النضال لدحر الاحتلال وفرض ارادته، ولتحقيق تطلعاته الى اقامة دولة وطنية مستقلة لها مقومات الاستمرار، وان تكون عاصمتها القدس.

ويتوهم من يعتقد ان بالإمكان اقامة سلام عادل وطيد في المنطقة من دون ان ينال الشعب الفلسطيني حقوقه، وواهم ايضا من يطبّع مع الكيان الصهيوني بأمل ان يؤثر فيه ويحد من عدوانية حكامه وعنجهيتهم.

 وفيما تتصاعد ثورة الشعب الفلسطيني يظهر جليا أن المطلوب ليس عقد اجتماعات تطلق فيها كلمات سمعت منذ 1948 حتى اليوم، بل التوجه الفعلي نحو دعم ما يجترحه المقاومون الفلسطينيون من مآثر، ومساندة انتفاضتهم حتى تصل الى غاياتها وتفرض الحلول على اسرائيل وتلزمها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، التي تتنكر لها بدعم واسناد من الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها.

وإزاء العنجهية الاسرائيلية وحكامها المتطرفين والعنصريين، وإذ يمكن تفهم المواقف الداعية الى وقف القتال، فانه يتوجب ان يقترن ذلك بمجموعة من المواقف، عربيا واسلاميا ودوليا، التي تحول دون عودة الأمور الى ما كانت عليه قبل انطلاق «طوفان الأقصى»، كذلك توفير الحماية العاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، ووقف آلة التدمير الصهيوني عند حدها.

ان المطلوب الآن هو:

  • وقف عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني، والتخلي عنها.
  • تقديم مختلف اشكال الدعم والاسناد لشعب فلسطين الثائر، ودعم حقه في الدفاع عن نفسه وانتزاع حقوقه.
  • العمل الدؤوب على تأمين التضامن العالمي مع قضية فلسطين وشعبها.
  • وقف التدمير الإسرائيلي لقطاع غزة والقتل الذي يتعرض له أبناؤه.

ان مواقف مختلف الدول، والأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمرالاسلامي، والاحزاب والمنظمات والهيئات الشعبية، هي اليوم على المحك، ولا خيار امام الجميع سوى دعم شعب فلسطين بمختلف الاشكال والوسائل، لتحقيق العدل والانصاف ولضمان نيل الفلسطينيين حقوقهم كاملة.

وان قضية فلسطين لمنتصرة طال الزمن ام قصر.

****************************************************************************

الصفحة الثانية

المفوضية تصدر توصياتها بشأن الدعاية الانتخابية

بغداد ـ طريق الشعب

أوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الاثنين، آلية استبدال المرشحين، فيما أصدرت توصيات للتحالفات الانتخابية.

وقال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية، عماد جميل، إن “استبدال المرشحين يتم من خلال تبليغ التحالف أو الحزب، عبر منحه فترة ثلاثة أيام من أجل استبدال المستبعدين وبذلك يتم اتخاذ الإجراءات”.

وأوصى جميل، التحالفات والمرشحين، بـ”مراعاة الحملة الانتخابية والالتزام بالأنظمة المقرّة من قبل المفوضية وإعمام رئيس الوزراء بشأن الابتعاد عن المال العام أو التمويل الأجنبي وعدم استخدام بنايات وأجهزة وعجلات الدولة في الدعاية الانتخابية”.

وأشار إلى أن “الدعاية الانتخابية يجب أن تكون في الأماكن المخصصة لها من قبل أمانة بغداد والبلديات”، مشدداً على “ضرورة الابتعاد عن المراقد الدينية ولصق البوسترات على الجدران، فضلاً عن الابتعاد عن وضع الدعاية الانتخابية على مراكز الاقتراع، إلى جانب عدم استخدام شعارات الدولة أو المفوضيّة، والابتعاد عن الشعارات الطائفية وإثارة الفتن والتسقيط، مع ضرورة الالتزام بالسقف الانتخابي”.

*********************************************************************

وفد عوائل شهداء الانتفاضة يزور مقر الحزب الشيوعي العراقي ويعرض مطالبهم

بغداد ـ طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في مقر الحزب بساحة الأندلس وسط بغداد، بوفد من ذوي شهداء انتفاضة تشرين.

ورحّب الرفيق فهمي بعوائل الشهداء، معبرا عن اعتزاز الحزب بتضحيات شهداء الانتفاضة لانتصار قيم الديمقراطية والعدالة.

واكد فهمي، ان انتفاضة تشرين تعد نقطة مضيئة في تاريخ نضال الحركة الوطنية، مشيرا الى ان الحزب الشيوعي العراقي لم ولن يدخر جهدا للدفاع عن الانتفاضة، وبالذات عن حقوق عوائل الشهداء، تقديرا للتضحيات التي قدموها.

من جانبهم، أشاد عوائل الشهداء بموقف الحزب الثابت من الانتفاضة ودعمها منذ لحظة انطلاقها، مثمنين استقالة الرفاق من مجلس النواب ومجالس المحافظات، احتجاجا على القمع الوحشي ضد المنتفضين.

وعرض الوفد مطالبه المتعلقة بتشريع قانون شهداء انتفاضة تشرين الهادف إلى جبر ضرر المتضررين ونبذ العنف ومعاقبة مرتكبي الجرائم بحق المواطنين، مطالبين بافتتاح دائرة خاصة بشهداء الانتفاضة في مؤسسة الشهداء وعدم إحالة معاملات الشهداء إلى دائرة ضحايا الإرهاب والعمليات العسكرية.

وطالبت عوائل الشهداء بتشكيل لجنة مشتركة من الحزب وعوائل الشهداء، من أجل الضغط في هذا الاتجاه.

بدوره، أكد الرفيق فهمي مساندة الحزب لمطالب العوائل بإقرار قانون ينصف الشهداء وعوائلهم، داعيا إلى تحويلها إلى مبادرة شعبية تستهدف الوصول الى أوسع التظاهرات الجماهيرية، من أجل تشكيل ضغط على البرلمان في اتجاه تشريعه.

واكد الرفيق، ان الجهات المتنفذة لن تتحرك دون ضغط جماهيري.

وشدد على ضرورة تعزيز الفعل الجماهيري وعدم التراجع، مبينا ان توحد القوى الراغبة في صنع عملية التغيير يمكن لها أن تهز أركان منظومة المحاصصة والفساد.

من جانبه، أكد الجريح في انتفاضة تشرين علاء الدليمي، الذي حضر اللقاء، ان “الهدف من إقرار القانون هو تثبيت شرعية حقوق الشهداء والجرحى والمغيبين والقصاص العادل من قتلة شهداء الانتفاضة الخالدة”.

وأضاف الدليمي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “القانون يهدف الى جعل الأول من تشرين يوما وطنيا للعراق، وادراج الانتفاضة في المناهج الدراسية”.

وبيّن أن “القانون أعد من قبل مجموعة محامين وخبراء قانونيين بشكل يتناغم مع الدستور العراقي”، مبينا ان “شهداء الانتفاضة تم إدراجهم تحت بند ضحايا الإرهاب والأخطاء العسكرية، وهذا اجحاف كبير بحق المحتجين”.

**********************************************************************************

أهالي الحمدانية يطالبون بإجراء تحقيق معمق  في حادثة «قاعة الأعراس»

نينوى ـ طريق الشعب

نظم أهالي منطقة الحمدانية، في محافظة نينوى، وقفة احتجاجية مطالبين بحقوق ضحايا حريق “قاعة الأعراس”.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن أهالي منطقة الحمدانية، نظموا وقفة احتجاجية، حاملين معهم صور الضحايا الذين لقوا حتفهم أثناء حريق قاعة الأعراس.

وأضاف، ان المتظاهرين خرجوا للمطالبة بحقوق ضحايا الحريق، مؤكدين ان دماءهم ليست رخيصة ويجب محاسبة المسؤول المباشر عن الحادثة.

وأمام مبنى قائمقاميةِ “بغديدا”، أدلى تحالف “أثرا” المكون من خمسة أحزاب مسيحية ببيانٍ للرأي العام، كشف فيه عن مطالبِ أهالي إثرَ الحادثةِ الأليمةِ التي تعرض لها لأسبابٍ بقيت مجهولةً حتى اليوم.

وطالب التحالفُ الرئاسات الثلاث بإجراءِ تحرياتٍ عميقةٍ عن أسبابِ الجريمة، والاستعانةِ بخبراءِ الجريمةِ ـ عراقيين ودوليين ـ والتعويضِ المعنوي والماديِّ العادلِ لكافةِ المصابين نتيجةَ الفاجعة، واعتبارِ ضحايا الفاجعةِ شهداءَ ولهم كاملُ الحقوق.

وطالب التحالفُ بإبعادِ الصراعاتِ السياسيةِ عن سهلِ “نينوى”، والتي كانت في الماضي والحاضرِ أيضاً سبباً في الفواجعِ التي وقعت، واستحداثِ وحداتٍ إداريةٍ جديدةٍ في سهلِ “نينوى”، وربطِ قضاءي “بغديدا” و”تلكيف” برئاسةِ الوزراء، إدارياً وأمنياً.

وخلالَ وقفةٍ احتجاجيةٍ أمامَ البرلمان الأسترالي، والتي نظمها عدد من ابناء الجاليةِ العراقيةِ في أستراليا، طالبَ المتظاهرون بتشكيلِ لجنةِ تحقيقٍ لكشفِ ملابساتِ الحريقِ الذي نشبَ في بغديدا، والذي أدى لاستشهادِ العشراتِ من أبناءِ شعبِنا وجرحِ عشراتٍ آخرين.

كما طالبَ المتظاهرون بتشكيلِ اللجنةِ من قبلِ أعضاءَ برلمانيين ومنظماتِ المجتمعِ المدني، وأن تتجه اللجنةُ لمدينةِ “بغديدا”، لإجراءِ تحقيقٍ مهنيٍّ وبوجودِ خبراءَ دوليين.

وناشدت الجاليةُ بإبعادِ سهلِ نينوى عن أيِّة صراعاتٍ سياسيةٍ وعسكرية، مطالبينَ بالعيشِ تحتَ سيادةِ وسلطةِ القانون، مع تأكيدِهم على ضرورةِ منحِ شعبِنا حقَّ الإدارةِ الذاتيةِ لشؤونِهِ الإداريةِ وفقاً للدستورِ العراقي.

وأكدوا على تقديمِ التعويضِ العادلِ والدعمِ الطبيِّ والنفسيِّ لعوائلِ الشهداء الذين ارتقوا إثرَ هذه الكارثةِ المفجعة، بالإضافةِ للمطالبةِ بكشفِ مصيرِ المفقودين، والتسريعِ بالعلاجِ الكاملِ للجرحى، وإنشاءِ مركزٍ تأهيليٍّ للناجين من الحريق.

**************************************************************************

ذوو ضحايا مستشفى النقاء يحتجون على عدم إكمال معاملاتهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت مدن العراق المختلفة تظاهرات احتجاجية كبيرة منددة بعدم إكمال معاملات ضحايا حريق مستشفى النقاء في الناصرية، في وقت يتواصل إضراب الموظفين المطالبين بصرف رواتبهم في السليمانية.

حريق مستشفى النقاء

وأغلق العشرات من المحتجين من ذوي ضحايا حريق مركز النقاء في محافظة ذي قار مبنى مؤسسة الشهداء ودائرة الصحة وسط مدينة الناصرية، مطالبين بشمولهم ضمن قانون المؤسسة ومنحهم حقوق الشهيد أسوة بضحايا الحوادث الأخرى.

وقال أحد المحتجين، إنه مضى أكثر من عامين على الحادث إلا أن الجميع لم يحصل على حقوقه بسبب عدم احتسابهم شهداء للحادث في حين أغلبهم من العائلات الفقيرة التي تعاني من ظروف معيشية صعبة بعد أن تركت أعداد كبيرة من الأيتام والأرامل دون الالتفات إلى معاناتهم، داعيا الجهات الحكومية النظر في مطالبهم والاستجابة لها.

الاعتداء على الطلبة

وأظهر مقطع مصور تعرض طلبة المرحلة الخامسة في كلية الصيدلة للضرب من قبل حماية وزارة التعليم بسبب مطالبتهم بمعالجة حالات الرسوب للدور الثاني.

وبحسب مقطع فيديو فأن “أهالي وطلبة المرحلة الخامسة في كلية الصيدلة، تعرضوا للاهانة والضرب والشتم من قبل حماية وزارة التعليم، بسبب مطالبتهم بإنصافهم أسوة بباقي الأقسام الطبية ومعالجة حالات الرسوب للدور الثاني”.

وتظاهر العشرات من الفاحصين على وزارة الدفاع ضمن قائمة (399)، أمام بوابة المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من الفاحصين على وزارة الدفاع ضمن قائمة (399) تظاهروا أمام بوابة المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد”.

وأضاف أن “التظاهرات شهدت صدامات مع قوات مكافحة الشغب”.

رمي مياه الطمر في الأنهر

ونظم العشرات من سكنة منطقة السنية المحاذية لنهر دجلة من جهة منطقة الدفاس شمال غرب محافظة ميسان، وقفة بالقرب من الجسر الحولي القريب من منطقتهم، احتجاجا على مد انبوب مخصص لتصريف مياه المجاري داخل حوض النهر، وقد يسبب لهم ولعوائلهم الأمراض.

وقال عدد منهم، انهم يستغربون من مد هذا الأنبوب الذي لا يعلمون جهة تبعيته واستخدامه، ويطالبون الجهات المعنية بوقف المشروع ان كان مخصصا لتصريف مياه المجاري، فبخلافه سيلجؤون للقانون لأنها مخالفة بيئية، على حد تعبيرهم.

بناء المدارس

ونظم العشرات من أهالي منطقة التميمية وسط البصرة، وقفة احتجاجية، بشأن تهديم مدرسة وعدم إنجازها منذ سنوات.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “العشرات من اهالي منطقة التميمية وسط البصرة نظموا وقفة احتجاجية، لمطالبة الحكومة المحلية والتربية باكمال متوسطة الشهيد عضيد التي تمّ تهديمها منذ اكثر من 9 سنوات، ولم تنجز”.

الى ذلك، نظم العشرات من أصحاب الأجور اليومية في شركة المشاريع النفطية (مستودع السماوة الجديد)، وقفة امام مصفى السماوة، مطالبين بتحويلهم لنظام العقود، واحتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لمدة ٥ أشهر، فيما أشاروا إلى ان عددهم يتجاوز الـ ٢٠٠ أجير من مختلف الاختصاصات. وقال عدد منهم، إن خدمة بعضهم تصل إلى خمس سنوات من دون ضمان لحقوقهم الوظيفية، مشيرين الى انهم وعدوا بتحويلهم لنظام العقود أسوة بأقرانهم من الإجراء في المؤسسات النفطية، لكن دون جدوى. ونظم موظفون في السماوة تظاهرة أمام مبنى البلدية، احتجاجا على عدم اكمال تسجيل قطع الأراضي التي وزعت لهم قبل عام في مقاطعة 13 بحجة تخصيصها لمشروع استثماري، فيما أشاروا إلى ان عدد تلك القطع يتجاوز 500 قطعة.

وذكر عدد منهم ان مطالبهم هي تسجيل قطع الأراضي التي خصصت لهم من قبل البلدية او استبدالها بقطع أخرى في مكان مناسب.

وأضافوا، ان المستثمر لجأ إلى القضاء لإيقاف تسجيل قطع الأراضي على الرغم من أن الاجازة الاستثمارية سحبت منه في عام 2014 على حد قولهم.

المحاضرون المجانيون في السليمانية

وجدد المحاضرون المجانيون في محافظة السليمانية ومدينة حلبجة وادارتي گرميان ورابرين، تظاهراتهم مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة التربية في حكومة إقليم كردستان.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إنّ العشرات من المحاضرين المجانيين في السليمانية، تظاهروا أمام مبنى مديرية تربية غرب السليمانية، كما وتظاهر العشرات أمام تربية جمجمال وحلبجة ورانيه وكلار.

واشار ممثل المحاضرين المجانيين في قضاء برده رش في السليمانية، الى “تجديد الاحتجاج أمام مبنى تربية غرب السليمانية بعد الضغط الحاصل على المحاضرين من قبل الجهات الحكومية للعودة إلى قاعات الدراسة”.

واضاف “اننا لن نرضخ لأي نوع من الضغوطات والوعود ونواصل اضرابنا لحين إصدار قرار حكومي رسمي بتثبيتنا على الملاك الدائم لوزارة التربية”.

واشار الى ان “المئات منا خدم العملية التعليمية لأكثر من 10 سنوات، والآن نجد أنفسنا بأننا لا نمتلك ابسط حقوقنا وهو التثبيت أسوة بباقي الموظفين الذين خدموا العملية التعليمية في كردستان”.

فيما بينت المحاضرة المجانية پە نا خضر خلال مؤتمر صحفي أن “مدير تربية قضاء برده رش قام بالضغط على المحاضرين وتهديدهم بالإبعاد عن المدراس في حال عدم عودتهم لقاعات الدراسة”.

وأضافت، أن “هذا الأسبوع الرابع من الإضراب وهو أسبوع الدفاع عن محاضري برده رش”.

إضرابات بالجملة

وأعلنت جامعة السليمانية والجامعة التقنية في المحافظة، انضمامهما الى الدوائر المضربة عن الدوام، بسبب تأخر صرف الرواتب.

وفي وقت سابق، أعلن عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في السليمانية، إضرابًا عن الدوام الرسمي، احتجاجًا على تأخر توزيع الرواتب.

وذكر مراسل “طريق الشعب” بالمحافظة، أن “عددًا من دوائر ومؤسسات محافظة السليمانية أعلنت اضرابًا عن الدوام الرسمي، بسبب تأخر توزيع الرواتب لموظفيها، لشهري تموز وآب”.

وأكمل، انه “من المتوقع أن يتمدد الإضراب ويشمل دوائر أخرى خلال الأيام المقبلة في حال تأخرت الرواتب أكثر”.

ويشهد إقليم كردستان وخصوصاً محافظة السليمانية منذ فترة احتجاجات واضرابات واسعة بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين.

*************************************************************

عائلة الرفيق الدكتور وهاب عبد الرزاق الجبوري المحترمون

بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ وفاة الرفيق الدكتور وهاب عبد الرزاق، سليل العائلة الشيوعية. المناضلة والمعطاءة.

الرفيق الراحل انغمر مبكرا بالعمل السياسي في صفوف حزبنا، وواصل عطاءه رغم كل الظروف، وظل لصيقا بقضاي الشعب والوطن والحزب حتى رحيله في ديار الغربة.

في هذه الخسارة الكبيرة نتقدم الى عائلته ورفاقه وأصدقائه، بأصدق التعازي والمواساة، ولهم الصبر والسلوان، وللفقيد دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٩-١٠-٢٠٢٣

**********************************************************************************

الصفحة الثالثة

استثماره ينقل العراق الى مصاف الدول المنتجة عالمياً.. حرق الغاز بالمليارات.. هل ينجح العراق في إيقاف الهدر خلال 3 سنوات؟

بغداد ـ محمد التميمي

برغم امتلاك العراق خزينا هائلا من الغاز الحر وكميات اخرى كبيرة من الغاز المصاحب لا تقل اهمية عن النفط، الا ان البلاد لم تحقق استفادة ملحوظة من هذه الثروة.

ويؤكد معنيون، ان السبب الرئيس في تعثرنا عن استغلال هذا المورد الاقتصادي هو الارادة الخارجية التي تعرقل أي مسعى لتطوير هذا القطاع.

ويعتبر العراق من بين تسع دول مسؤولة عن غالبية عمليات حرق الغاز، والتي تستحوذ على نحو نصف الإنتاج العالمي من النفط.

وتفيد بيانات البنك الدولي بأن العراق هو ثاني أكثر دولة في العالم تستخدم هذه الممارسة بعد روسيا وقبل إيران والولايات المتحدة. في عام 2020 بلغ حجم الغاز المحترق في العراق 17.374 مليون متر مكعب.

هدر 4 مليارات دولار سنوياً

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أكد في وقت سابق ان العراق سينهي استيراد الغاز من الخارج خلال 1-3 سنوات.

وأشار السوداني الى ان «هناك حرق للمال» في اشارة الى هدر الثروة الغازية، مبينا «يتم حرق 1200 مقمق يومياً، في حين يستورد العراق من ايران 1000 مقمق يومياً».

وبحسب السوداني، فإن هدر الغاز المصاحب يكلف البلاد ما يقارب 4 مليارات دولار سنوياً.

ملخص النشاط الغازي

في هذا الصدد، يوضح الناطق الرسمي لوزارة النفط، عاصم جهاد ان وزارته تعمل على اكثر من محور في هذا الاطار: محور يتعلق بالغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، والغاز الحر. ولكل محور هناك مشاريع، مؤكدا ان «الوزارة تطمح لان توفر كميات كبيرة تتناسب مع الخطط الحكومية والوزارية».

وقال في تصريح لـ «طريق الشعب»، ان «الغاز المصاحب يشكل النسبة الاكبر في الثروة الغازية في العراق، بعد عام 2010 تم تأسيس شركة غاز البصرة التي وضعت في خططها استثمارا بحدود 2000 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم من الحقول النفطية، ووصلت الان باستثماراتها بحدود 1000 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وحققت اكثر من 50 في المائة من خطتها الاستثمارية».

وفي ما يتعلق باستثمار الغاز في حقول ميسان يذكر جهاد ان «هذا المشروع سينجز مطلع العام القادم، ويتمثل باستثمار غاز الحلفاية بحدود 300 مليون قدم مكعب قياسي، وستتم اضافة 5 مشاعل في هذا الاطار»، مبينا ان المشروع الاخر هو «استثمار الغاز من حقول ذي قار والوزارة قطعت شوطا مهما، اذ سيضيف بحدود 200 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم». ويبين المتحدث، ان المشروع الاخر الذي ابرمته الوزارة مع شركة توتال يتضمن استثمارا بحدود 600 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، ويكون على مرحلتين لكل مرحلة 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، في خمسة حقول نفطية بمحافظة البصرة.

وفي ما يخص الغاز الحر يوضح جهاد ان وزاراته دعت مؤخراً الشركات العالمية الى المشاركة في جولة التراخيص السادسة، من اجل استثمار الرقع والمواقع ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والتي تقع بين المنطقة الشمالية واكثرها في المنطقة الغربية ورقع في الوسط والجنوب.

ويضيف قائلا: ان هذه الرقع والمواقع «يتوقع ان يكون في باطنها كميات هائلة من الغاز، ومع تحويلها الى حقول منتجة، ستضيف كميات من الغاز»، موضحاً ان هناك حقلين للغاز الحر، هما حقل عكاز في المنطقة الغربية، والذي يعد اكبر حقل للغاز الحر، وتمت احالته الى شركة كوكاز الكورية قبل عام 2014 بهدف تطويره، لكن الاحداث التي حصلت في عام 2014، دفعت الشركة للانسحاب.

ويكشف في سياق حديثه ان وزارته «تواصلت مؤخرا مع احدى الشركات العالمية التي سيعلن عنها قريباً، وسيتم تحويل العقد من شركة كوكاز الى تلك الشركة. ومن المتوقع ان يضيف هذا الحقل بحدود 400 مليون قدم مكعب قياسي من الانتاج الغازي الموجود في باطن الارض. وفي حقل المنصورية هناك مساع لإبرام عقد مع احدى الشركات العالمية».

وفيما اذا كان هذا الغاز سيسد الحاجة قال جهاد: ان «الحاجة تكون متنامية بشكل مستمر سنوياً، وتزداد مع النمو السكاني والصناعي والاقتصادي، واولوياتنا هي تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، كما نصدر اليوم الغاز السائل، لكن الاهم بالنسبة لنا هو تحقيق الاكتفاء الذاتي».

كميات كبيرة

من جانبه، يقول الخبير النفطي حمزة الجواهري: ان «المشاريع المتعلقة بالغاز الان قيد الانشاء، وتشرف عليها شركات عالمية مشاركة في جولات التراخيص السادسة»، مؤكد ان «كميات الغاز المصاحب تكفي لسد احتياجاتنا الحالية».

ويضيف الجواهري في حديثه مع «طريق الشعب»، ان هناك ضرورة لتطوير حقول الغاز الطبيعي مثل عكاز والمنصورية والسيبة والخشم الاحمر في شمال ديالى، وهي ثلاثة حقول صغيرة وبحاجة الى تطوير. ومن جانب اخر استكشاف الحقول الغازية في المنطقة الغربية.

ويتابع ان «الحقول التي يجري استكشافها في المنطقة الغربية تتضمن كميات كبيرة من الغاز، وقد تم البدء بـ 11 رقعة استكشافية، وفي ما بعد ستكون هناك عشرات او مئات الرقع الاستكشافية ضمن نطاق العمليات». ويعلل الجواهري سبب التعثر في هذا الملف بـ»أننا دولة هشة والجميع يتدخل بشؤوننا الداخلية، الى جانب الارهاب والاوضاع الامنية التي تدهورت، حيث لعبت دورا سلبيا كبيرا. ومن جانب اخر كانت هناك ارادة خارجية تعرقل وتمنع استغلال الغاز. وهذه التدخلات جميعها تمنع عمليات التطوير».

تساؤل منطقي

يقول الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ان هناك «خزينا كبيرا من الغاز في اراضينا لا يقل أهمية عن النفط، فلو احسن استثمار حقول عكاز والمنصورية والبصرة بشكل جدي ومتابعة حقيقية، فاننا يمكن نستفيد من هذه الثروة».

ويؤشر انطوان في حديثه مع « طريق الشعب»، ان القضية الاهم «تتعلق بالتنفيذ»، مردفا «لكن هل ستسمح القوى السياسية للجهات المعنية بالعمل؟ هل ستسمح للحكومة بان تتوسع وتعمل وتحقق مكاسب؟». وينوه الى ان العراق بعد 3_ 4 سنوات سيكون رابع او خامس دولة منتجة للغاز في العالم، في حال مضي مشاريع الاستثمار، موضحا ان «كميات الغاز المصاحب لدينا تشكل حوالي النصف، والطاقة الانتاجية للغاز اكثر من 25 مليار متر مكعب، وبالتالي يمكن القول ان الغاز سيسد الحاجة وسيكون بالإمكان التصدير من الغاز المصاحب ايضاً ومن الممكن ان نستغني عن استيراده». وعزا الخبير الاقتصادي أسباب التعثر في هذا الملف الى «سوء التخطيط والإدارة والفساد المستشري والإهمال والصراعات السياسية وعدم الاعتماد على الكفاءات العراقية»، لافتا الى ان «العقود الجديدة للنفط تتضمن الاستفادة من الغاز للاستعمال المحلي او التصدير». ويخلص إلى ان على حكومة السوداني ان «تتابع ما تقوله وتنفذ الوعود التي اطلقتها، وان لا تعتمد فقط على اشخاص معينين؛ فهنالك المئات ان لم يكونوا بالآلاف من الكفاءات التي عليها ان تستفيد منها، ومجلس النواب من جهة اخرى عليه ان يتابع التنفيذ والرقابة، فهناك خطة خمسية وموازنة وبالتالي نحن بحاجة الى المتابعة واجراء مراجعات شهرية وفصيلة».

 ****************************************************************************

أفكار من اوراق اليسار.. العيد والنشيد

إبراهيم إسماعيل

يُّشترط في اليوم الوطني لأية دولة، أن يحقق وحدة شعبها ويمثل هويته الجامعة، وأن يكون مرتبطاً بثقافته وتطلعه للتقدم، وحافزاً لتعزيز مشاعر الولاء والإنتماء والتمسك بقيم التحرر ومقاومة التخلف والعنف. ولهذا تبحث الشعوب عن مناسبة ما، نابضة في ذاكرة الناس، فتخضعها لحوار شعبي عام، ثم تصّوت على تاريخها، يوماً وطنياً للبلاد.

غير أننا نبدو في العراق، مختلفين، حيث “احتفت” الحكومة في الأسبوع الماضي بالثالث من تشرين الأول، عيداً وطنيا، رغم الرفض السياسي الواسع والإهمال الشعبي الكبير لذلك، واللذين جاءا، نتاجاً لأسباب عديدة، من أبرزها غياب أي حوار مجتمعي حرّ وشامل، يسبق عادة تحديد اليوم الوطني، واكتفاء المتنفذين بقناعتهم لوحدهم بهذا الخيار.

كما جاء الإهمال تعبيراً عن غضب الناس، من اختيار يوم، كان وراء استمرار عبودية بلادهم لما يقارب من عقود ثلاثة، لأنه شهد فشلاً في تحقيق الاستقلال السياسي، وأحل أغلال معاهدة 1930 محل صك الإنتداب البريطاني، والتي حرّمت على العراق إقامة أية علاقة مع الآخرين بدون موافقة لندن، وألزمته بدخول الحرب لجانبها (المادتان 2 و4) وحماية قواتها المقيمة بقواعد ثابتة على أراضيه، مانحة تلك القوات حق صيانة الأمن الداخلي كما تشاء (المادة 5 وملحق المعاهدة). وكذلك جراء ما شهده ذلك اليوم من فشل في نيل الاستقلال الاقتصادي، حين تم منح المستعمرين حق التصرف بثروات البلاد، وخاصة النفط، وهو ما لم يكن متاحاً عبر الإنتداب. وأخيراً جاء الإهمال تعبيراً عن حزن الناس من اختيار يوم، أشرعت فيه ابواب القمع، فيما ارتكب بعده من مجازر ضد الآثوريين (1933) والكرد (1942) والإيزيديين (1935) وأهالي الفرات الأوسط (1935- 1937) وفلاحي الجنوب (1946).

إن أمراً دبّر بليل، لا يمكن أن يستقر في وجدان الناس، مما يتطلب فتح حوار عام وشامل، لإختيار يوم وطني في استفتاء شعبي عام، ليكون عيداً جديراً بالعراق، وأن يُّحتفى به بكرنفالات ذات هدف ومعنى، مغايرة لما جرى، رغم أني لا اتفق بالتأكيد، مع من رفض الذي جرى، كرهاً بالفن والفرح وضوء النهار. 

بقي أن اشير إلى أن متابعة الجدل الذي جرى حول الحفل المذكور، ووقوع أخطاء في أداء النشيد الوطني، قد دفع بالكثيرين للتساؤل عن السبب في بقاء البلاد بدون نشيد واضطرار حكوماتها لإستعارة واحد من الأحبة الفلسطينيين، كي تستخدمه، بعد أن أخفق المتنفذون، ومنذ تموز 2013، في الإتفاق على نشيد وطني، إذ لم يجدوا قصيدة تلبي تحاصصهم، ولم يجدوا شاعراً يحترم ابداعه، بقادر على كتابة قصيدة تشبه نظام المحاصصة.

ورغم ان النشيد المستورد (ككل شيء في أسواقنا) لا يلبي الهدف منه، بسبب خلوه من الخصوصية العراقية، وضعف علاقته بتراثنا وثقافتنا وعجزه عن بث البهجة أو تنمية الحماس وحبّ الوطن والاعتزاز بالقيم، فإنه أنقذ المتنفذين من حيرتهم، وكفاهم شر الخلاف، لاسيما وأن عراقنا قد اعتاد على استيراد أناشيده من الخارج، فلم يكن عراقياً، من خمسة اناشيد وطنية سابقة، سوى نشيد جمهورية 14 تموز، الذي وضعه الموسيقار العراقي لويس زنبقة!

وبالمناسبة، تذكرت وأنا اتابع هذا الجدل، ما قام به الفنان التشكيلي حافظ الدروبي، أثناء مهرجان الكشافة العالمي، برلين العام 1936، حين أنقذ وفدنا، الذي لم يكن يعرف للنشيد الملكي كلمات، إذ كان لحناً فقط وضعه ضابط انكليزي، فقام بترديد ترنيمة اطفال تقول (بلي يبلبول .. بلي. ما شفت عصفور .. بلي. ينقر بالطاسة .. بلي) فأطرب كثيراً جمهور الملعب، وكل نشيد وانتم بخير!

 *************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

انتاج الطاقة في العراق

لموقع النفط والغاز، كتب دين ميكلسن تقريرين حول انتاج الطاقة في العراق، تطرق في الأول منهما إلى افتتاح مصنع لمعالجة الغاز بطاقة 300 مليون قدم مكعب في حقل الحلفاية، وهو ما سيقلل من الانبعاثات بما يقرب من 30 ألف طن من ثاني أكسيد الكبريت سنوياً، ويمكن أن يزود ملايين المنازل بالطاقة.

مشروع واعد

ووصف التقرير الغرض الأساسي من هذه المنشأة، باستخلاص كبريتيد الهيدروجين من الغاز المصاحب، مما يؤدي إلى تنقية الغاز الجاف، ومن ثم توريد هذا الغاز المنقى إلى محطات توليد الكهرباء الموجودة في ميسان. وذكر التقرير بأن للمشروع تأثير ايجابي على البيئة، لأنه سيؤدي إلى إغلاق خمسة مواقع لحرق الغاز، ويمكن تطويره إذا ما تمكنت وزارة النفط من إنشاء خط أنابيب مخصص لنقل غاز الطهي بكفاءة.

حقل عملاق

وأضاف بأن المشروع الذي تنفذه شركة هندسة البترول والإنشاءات الصينية (CPECC)، يعد جزءًا من حقل الحلفاية، الذي هو واحد من بين حقول النفط العملاقة السبعة، وتبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 20 مليون طن، والذي اكتشف عام 1976، لكن استغلاله تأخر حتى عام 2009، حيث مُنحت الرخصة إلى الشركات الصينية.

النفط في كردستان

وفي تقريره الثاني، أشار ميكلسن إلى الآمال الكبيرة التي يعلقها اقليم كردستان على عودة تصدير النفط عبر خط الأنابيب العراقي التركي (ITP)، بعد أن يتم تجهيزه. ونقل ترحيب اتحاد صناعة النفط في كردستان (APIKUR) بالإعلان الأخير لوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي الخاص بقرب استئناف صادرات النفط الخام الدولية، وتأكيده على أهمية حل القضايا التعاقدية العالقة قبل أن تتمكن الشركات الأعضاء من استئناف إنتاج النفط، لتصديره عبر هذه الأنابيب.

خسائر متواصلة

ونقل التقرير عن المتحدث الرسمي باسم APIKUR، قلقه من استمرار التأخير، لما يسببه من خسائر للعراقيين تقدر بمليار دولار شهريًا، وعن استعداد اتحاده للعمل مع حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية لتعويض هذه الخسائر، من خلال زيادة الإنتاج.

بيع مباشر

وأشار ميكلسن إلى أنه ووفق عقود تقاسم الإنتاج (PSCs) التي تحتفظ بها شركات النفط العالمية، فإنه يحق لها الحصول على حصصها من النفط الخام، وبيعها بشكل مستقل، وهو ما تريد الشركات اللجوء اليه، بعد تعثر دفع الأقليم وبغداد لمستحقاتها نقداً.

وذكّر المقال بالدعوة التي وجهها الإتحاد للحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، من أجل تلبية دفع الحقوق التعاقدية لشركات النفط العالمية وضمان إدراجها في تنفيذ الميزانية والتشريعات الهيدروكربونية القادمة، وحماية حق شركات النفط العالمية في استرداد التكاليف وحصة من الأرباح، موضحّاً بأنه يمكن أن يلجأ لمحكمة لندن للتحكيم الدولي، لحل النزاعات التي يعاني منها.

 ***************************************************************

الصفحة الرابعة

في مناسبة يومها العالمي.. منظمة الصحة العالمية: الصحة النفسية حق عالمي.. من حقوق الإنسان المكفولة للجميع

بغداد ـ طريق الشعب

يحتفل العالم اليوم 10 تشرين الأول، باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يهدف لزيادة الوعي حول قضايا الصحة النفسية وتعزيز الدعم الاجتماعي للأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية. وللتأكيد على أهمية فهم الصحة النفسية كجزء لا يتجزأ من الصحة العامة وتشجيع النقاش حول هذه القضايا.

وفي بلد شهد حروبا ومآسي عديدة ودخل في دوائر من العنف الدموي والصراعات وغيرها إضافة للكوارث والفواجع، يجد معنيون ان ذلك ترك أثرا كبيرا على الصحة النفسية للمواطنين، بالاستدلال الى حجم المشاكل المجتمعية، التي تظهر والتي عدوا بعضها يرتبط بشكل او بآخر بالجانب السياسي.

بيان منظمة الصحة العالمية

وفي هذه المناسبة، أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً، وردت لـ”طريق الشعب”، نسخة منه، وجاء فيه “اليوم العالمي للصحة النفسية 2023 فرصة للأفراد والمجتمعات المحلية لنصرة موضوع (الصحة النفسية حق عالمي من حقوق الإنسان) من أجل تحسين المعارف وإذكاء الوعي والدفع قدما بالإجراءات التي تعزز وتحمي الصحة النفسية للجميع باعتبارها حقا عالميا من حقوق الإنسان”.

وأضاف البيان، ان “الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان المكفولة للجميع. ولكل شخص، أيا كان وأينما كان، الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية يمكن بلوغه. ويشمل ذلك الحق في الحماية من مخاطر الصحة النفسية، والحق في الحصول على رعاية في المتناول وميسورة ومقبولة وذات نوعية جيدة، والحق في الحرية والاستقلال والإدماج في المجتمع المحلي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، انه “لا ينبغي أبدا أن تشكل الإصابة باعتلال من اعتلالات الصحة النفسية، سببا لحرمان شخص من حقوق الإنسان المكفولة له أو استبعاده من اتخاذ القرارات المتعلقة بصحته. ومع ذلك، لا يزال الأشخاص المتعايشون مع اعتلالات الصحة النفسية يعانون في جميع أنحاء العالم من مجموعة واسعة من انتهاكات حقوق الإنسان”.

وأشارت المنظمة في بيانها الى تعرض “الكثير منهم للإقصاء من الحياة المجتمعية وللتمييز، في حين أن كثيرين آخرين لا يستطيعون الحصول على رعاية الصحة النفسية التي يحتاجون إليها أو قد لا يحصلون سوى على رعاية تنتهك حقوقهم الإنسانية”.

لم تحظَ باهتمام الدولة والمعنيين

المتخصص بقضايا حقوق الانسان، د. علي البياتي قال: ان الصحة النفسية بحسب المعايير العلمية والطبية لا تقل اهمية عن الصحة البدنية، ووجود الانسان هو التكامل ما بين هاتين الصحتين، واي خلل يصيب أحدهما يؤثر بشكل عام وواضح على حياة الانسان وتفاعله مع المحيط.

واكد في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “النزاعات والحروب والعنف الذي شهده العراق تركوا أثرا كبيرا على الصحة النفسية، فحتى الذي لم يتأذَ جسدياً فهو يعاني من الاثر النفسي لهذه الظروف، وبلدنا شهد وللأسف الشديد حروباً وكوارث مفجعة”.

وتابع قائلاً انها اثرت “على الصحة النفسية والنتائج واضحة من خلال ما نراه مشاكل اجتماعية والتطورات التي تصيب المجتمع والعوائل والفرد عموماً، امام غياب الاستجابة الحقيقية المؤسساتية للدولة. ويبدو واضحاً انه ليس لدينا بنية تحتية للصحة النفسية، وليس لدينا موارد بشرية او سياسة وطنية واضحة للدولة للتعامل مع هذه القضية، التي تأخذ الاهتمام ليس على المستوى المجتمعي فقط بل حتى على مستوى الدولة”.

ولفت البياتي الى انه بشكل عام، تحتاج الصحة الى اجراءات من نوعين؛ الاول هو الوقاية فالطب الحديث يعتمد هذا الجانب، ويقلل من التكاليف والمشاكل الصحية التي يمكن ان تحدث وتصيب الفرد او المجتمع”، مؤكدا “الحاجة الى سياسة واجراءات للتعامل مع المسببات التي تستهدف الصحة النفسية سواء المشاكل الاقتصادية والاجتماعية او الاستجابة للكوارث والحروب ومنع تفاقمها واحتواء اثارها، وهذا غير موجود لدينا؛ فالعراقي ينام ويستيقظ على فاجعة او كارثة او مشكلة ما وازمة قد تكون سياسية او امنية ويتحمل المجتمع نتائجها لوحده”.

وخلص الى ان النوع الثاني هو “العلاج والاستجابة العلاجية ونحن نحتاج في هذا الجانب الى بنية تحتية ومستشفيات وكوادر متخصصة وامكانيات، فلا يمكن ان تطبق من خلال الشعارات والقوانين، بل لا بد ان تتوفر لها بنى تحتية وكوادر وخطط”.

الجانب السياسي

من جانبه، قال الباحث الاجتماعي، نشوان محمد، ان الصحة النفسية للمواطن العراقي بعد عام 2003 اعتلت لعدة اسباب اولها الحروب والصراع الدموي والعنف والرعب في تلك الفترة وصولاً الى 2018، والسبب الاخر الذي برز بعد تلك السنوات هي المخدرات حيث لعبت دوراً خطيرا لا يقل عن العنف والارهاب الذي أثر على الصحة النفسية.

واكد في حديث لـ “طريق الشعب”، ان “السبب الاهم هو الازمات السياسية والاقتصادية في البلد، فالعنف والحروب والبطالة التي تعد من أخطر الامراض وانتشار المخدرات والأزمات الأخرى جميعها مرتبطة بشكل او بآخر بالجانب السياسي”، مبيناً ان “فشل المنظومة السياسية في تغيير الواقع للأفضل ينعكس على كل الصعد التي تؤثر على الصحة النفسية، وهي من مسؤوليات السلطة السياسية وهي ليست بريئة عن ذلك، بل تتحمل مسؤولية كبيرة”.

وتابع محمد قائلا: ان “حالات الانتحار على سبيل المثال لا يمكن فصلها عن الجانب النفسي، ولا بد للشخص المنتحر ان يعاني من اعتلال او مشكلة نفسية معينة، بالإضافة الى العوامل المتغيرة الاخرى التي ترفع من مدى هذه الظاهرة او تخفضها ولها علاقة وارتباط وثيق بها، ويمكن تطبيق المعادلة نفسها مع ارتفاع معدلات الجرائم وقضية المخدرات ايضاً”.

وأضاف قائلا ان الالفة المجتمعية والتضامن يخلقان حالة من الطمأنينة النفسية ونشهد هذه المظاهر بشكل أكبر في المجتمعات الريفية عنها في المجتمع المتمدن القائم على العلاقات المادية والاقتصادية والنفعية، فغيابهما يولد حالة من الاضطراب والشعور بالوحدة والعزلة، مردفا بقوله هناك “مجتمعات مرفّهة مثل السويد والدنمارك والنمسا، إلا أن معدلات الانتحار فيها هي أكبر من تلك التي تكون في بلدان تعاني من مشاكل كثيرة مثل الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب شرق اسيا”.

وخلص الباحث الاجتماعي الى انه “لا يمكن ان نحدد نسبة مئوية لحجم تأثير الاضطرابات النفسية في ظهور المشاكل المجتمعية لدينا، ولكن يمكن القول ان النسبة لا تبشر بخير وهذا يمكن معرفته من خلال المؤشرات الواضحة، منها ارتفاع حالات الطلاق بشكل كبير الذي تسبب في التفكك الاسري بفعل الجوانب النفسية، اضافة لمعدلات الجرائم داخل العائلة وحالات العنف الاسري ومعدلات الجرائم في المجتمع والمشاكل المجتمعية العديدة”.

*****************************************************************************

الصفحة الخامسة

هل يشرّع البرلمان قانونا لمحاربته؟ الدَيْن بـ «الفايز» يفتك بالفقراء والمحتاجين

متابعة – طريق الشعب

أصبح التعامل بالربا أو ما يسمى شعبيا “الدَين بالفايز”، متفشيا بشكل كبير في العراق، حتى بات ظاهرة تمارس في مكاتب الصيرفة، فضلا عن المؤسسات المصرفية.

ويضطر مواطنون أحياناً إلى الاقتراض ممن يمتلكون الأموال، شرط أن يتم سداد المبلغ على شكل دفعات وفي مواعيد محددة ومقابل فائدة عالية تزداد كلما تأخر السداد، الأمر الذي يتسبب في مضاعفة المبلغ، وبالتالي يعجز المقترض عن الإيفاء به.

ويمنح بعض مكاتب الصيرفة ومنافذ صرف الرواتب والمصارف الأهلية، قروضا للمواطنين، خاصة الموظفون منهم، شرط أن يحتفظوا بمستمسك رسمي للمقترض أو بطاقة راتبه بالنسبة للموظف، فيضطر نهاية كل شهر إلى سداد دفعة من المبلغ. ويضع المقرّضون فوائد عالية على مبلغ القرض، تصل إلى الضعف أحيانا، وبعضهم يلزم المقترض بالتوقيع على كمبيالة أو عقد يتم وفقه فرض زيادة على الفائدة كلما تأخر عن السداد. 

حيف كبير

يقول الخبير الاقتصادي عمر الحلبوسي، ان “الدين بالفايز أثقل كاهل مواطنين كثيرين. إذ يضطر المحتاج إلى الاقتراض من صاحب المال وفق هذه الطريقة، فيتعرض إلى خسائر باهظة وحيف كبير نظرا لحجم الفائدة المترتبة على مبلغ القرض”.

ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “المقترض بالدولار يتحمل ثلاث خسائر، الأولى الفائدة التي تضاف إلى مبلغ القرض، وهي كبيرة جداً يضاف إليها هامش مالي تحسباً لتقلّب سعر الصرف”، متابعا قوله: “أما الخسارة الثانية فهي الفائدة التأخيرية التي تتضاعف كلما تأخر المقترض عن السداد”.

فيما تتمثل الخسارة الثالثة – حسب الحلبوسي – في فرق سعر صرف الدولار، الذي يتصاعد بشكل متسارع، ما يزيد من حجم خسائر المقترض.

ويؤكد، أن “هذا الأمر يجعل المقترض يتعرض للإعسار في السداد، والذي تترتب عليه فوائد كبيرة، ما يعني مزيداً من الخسائر التي سيبقى المقترض حبيسها في ظل تقلّبات سعر صرف الدولار”.

الحاجة تضطر إلى الاقتراض

من جانبه، يقول المواطن حسين جاسم، أن “بعض المواطنين يلجأون إلى الاقتراض مضطرين بسبب الحاجة إلى الأموال لظروف طارئة، كأن يكون لديهم مريض بصدد إجراء عملية جراحية مكلفة، وما شابه ذلك”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “البعض يقترضون بالدولار. وبسبب تذبذب سعر الصرف وتقلباته، يواجهون صعوبة كبيرة في السداد”.

عقوبة الربا

حسب المادة 465 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، فإنه يعاقب بالحبس وبغرامة مالية أو بإحدى هاتين العقوبتين، من أقرض آخر نقوداً بفائدة ظاهرة أو خفية تزيد على الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانونياً.

هذا ما يؤكده الخبيران القانونيان علي التميمي وحيدر الصوفي، اللذان يوضحان ان “العقوبة تكون السجن المؤقت من 5 إلى 10 سنوات، إذا ارتكب المقرض جريمة مماثلة للجريمة الأولى خلال 3 سنوات من تاريخ صيرورة الحكم الأول نهائياً، وتكون العقوبة حسب شدة الجريمة وجشع المقرض والشروط”.

ويلفت التميمي إلى ان “مجلس قيادة الثورة المنحل أصدر عام 1997 قانون 68 الذي يعاقب بالحبس 3 سنوات على هذه الجريمة”، مبينا أن “القانون اعتبر الربا جريمة مُخلّة بالشرف، وتشدد في عقوبة الجاني إذا كرر الفعل، لتصل فترة السجن إلى 10 سنوات”.

وينوّه إلى أن “قانون 68 أوجب مصادرة مبلغ القرض والفائدة، وأنشأ صندوقاً خاصاً بالفقراء تودع فيه المبالغ التي تتم مصادرتها، ويكون هذا الصندوق في وزارة العمل. إذ يوزع ما نسبته 40 في المائة من قيمة مال الربا أو الفائدة، على الفقراء، و40 في المائة على المقترض المخبر عن الجريمة، و20 في المائة على المخبر غير المقرض”.

فيما يقول حيدر الصوفي، أنه “في قانون أصول المحاكمات الجزائية، إذا بادر المقترض إلى الإخبار عن المقرض، فإنه يُعفى من العقوبة وتبقى العقوبة على المقرض، إلا إن المقترض دائماً ما يكون في حاجة إلى اقتراض المال، ويستغله المقرض بالربا، لذلك لا يذهب إلى القضاء للإخبار عن المقرض”.

ويتفق الصوفي والتميمي على أن “عمليات الربا تتفشى في الأسواق العراقية بعيداً عن أعين الشرطة والقضاء، لأنها تتم بكتمان وسرّية بين المقترضين، ما يتطلب جهداً استخبارياً لمكافحة هذه الجرائم السرّية. كما يتطلب الأمر أيضاً زيادة الوعي بهذه الجرائم، كون البعض لا يعلم بما يترتب عليها من مخاطر وعقوبات”.

حراك برلماني

وكان النائب علاء الحيدري قد تقدم في تموز الماضي بطلب إلى رئاسة مجلس النواب لتشريع قانون مكافحة الربا، مشفوعاً بتواقيع 82 نائباً. ووقتها ذكر الحيدري في تغريدة نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي أنه “نعاهد الشعب على تحمل المسؤولية القانونية والشرعية في العمل على تشريع قانون مكافحة الربا، بعد تفشيه واتساعه بصور مخيفة وبشكل يهدد المجتمع العراقي”، واصفا المقرضين بـ “أصحاب النفوس الضعيفة الذين يستغلون وضعهم الاقتصادي لتعظيم أموالهم دون جهد على حساب المقترضين المحتاجين”.

 *************************************************************

أكول.. هل تعلم الحكومة بهذا الإذلال؟!

سلام القريني

يحز في القلب ان يواجه العراقي هذا المستوى من التعامل الفج في مطارات الدول الأخرى، عربية كانت ام اجنبية!

وانا ازور دولة عربية برفقة وفد رسمي، حاملا معي جواز سفر من نوع A، أسوة بالبشر القادمين من مختلف بقاع الدنيا.. وأنا أزور تلك الدولة وبينما وصلت إلى المطار، حُجز جوازي من دون الآخرين، وسُلمت بدلا عنه استمارة معلومات. في حين رُحب بالمسافرين الحاملين جوازات هندية أو أوكرانية أو إنكليزية، وخُتمت جوازاتهم بالصلوات والابتسامات!

حدث هذا معي عندما سافرت أول مرة إلى مصر خلال عامي ٢٠١٠ و٢٠١١، وما تلاها من سفرات مع وفد اتحاد الادباء والكتاب العراقيين لحضور معرض القاهرة الدولي للكتاب في ٢٠١٧ و٢٠١٨.

يأتي ذلك في وقت لا يُسمح لنا فيه بدخول دول عربية اخرى امثال المغرب والجزائر وتونس، فضلا عن الدول الخليجية كالبحرين والكويت. إذ لا نُمنح تأشيرة الدخول، ناهيك عن المعاملة السيئة التي كان يتلقاها العراقي في مطار الاردن بعد التغيير.

السؤال: هل هناك مسؤول عراقي كلّف نفسه قليلا واستفسر عن أسباب امتهان كرامة مواطني بلده في تلك الدول؟ ألم يغرق العراق هذه الدول، شرقها وغربها، بكرمه وفضله؟! لماذا لا يسأل رجال حكومتنا أنفسهم “ليش فلوسنه ونفطنه ما يغزر بهذه الدول”؟!

ألف حيف وألف وسفة!

أما أراضينا العراقية، فيدخل إليها كل من دب وهب بدون تأشيرة أحيانا..  ليس هذا وحسب، بل ان الشركات الأجنبية تصول وتجول في البلد، سواء إيطالية أم أمريكية أم بريطانية أم فرنسية. فيما يُطلب من العراقي عندما يسافر إلى تلك البلدان، سند رسمي يثبت أنه يملك عقارا، شريط رواتب آخر ستة شهور، كشف حساب مسجل في البنك، وثيقة تثبت انه يملك سيارة، عقد زواج ونسخ من هويات أولاده! وبعد كل ذلك يتطلب من المسافر الإنتظار لموعد المقابلة، ثم يبصم بالعشرة ويدفع مبلغ 304 دولارات غير قابلة للاسترجاع، ويعطوه وصلا بالاستلام، فينتظر أسبوعين ليأتي الرد أما القبول أو الرفض!

هل تعلم حكومتنا بهذا الإذلال أم لا تعلم؟!

يا حكومتنا الرشيدة..

يا وزارتنا الخارجية ...

ممكن تسألون انفسكم عن أسباب هذا الاجحاف والامتهان لكرامة المواطن والى متى؟!

 *************************************************************

أجور باهظة عن نقل المسافرين من مطار بغداد وإليه

بغداد - منهل عبد الرحمن

قبل سنوات عدة أعلنت وزارة النقل عن تهيئة باصات لنقل المسافرين من “ساحة عباس بن فرناس” إلى مطار بغداد الدولي مقابل أجور قليلة أو مجانا بالنسبة لحاملي تذاكر الخطوط الجوية العراقية أو تذاكر “فلاي بغداد”، لكن ذلك لم يدم طويلا. فقد عادت “شركة المميز” لنقل المسافرين إلى عملها السابق في المطار، لتنقل المسافرين من الساحة وإليها مقابل أجور باهظة لا تتناسب مع المسافة القصيرة الفاصلة بين الموقعين. إذ تستوفي من كل مسافر 10 آلاف دينار.

وبناء على هذا، يطالب الكثيرون من المسافرين الجهات المعنية بإعادة تفعيل عمل باصات نقل المسافرين السابقة، والتي تستوفي أجورا قليلة.

أما بالنسبة لـ “ساحة عباس بن فرناس”، فإنه يتم استيفاء مبلغ 4 آلاف دينار من كل سيارة تدخل إليها لغرض جلب المسافرين. وهذا المبلغ بالإمكان تخفيضه للتخفيف من أجور النقل التي ستترتب على المسافر.

ومما تجدر الإشارة إليه، هو وجود أكوام من النفايات في الكثير من أرجاء الساحة المذكورة، الأمر الذي يتطلب من الجهات المسؤولة متابعة هذه المشكلة ومعالجتها، خصوصا انها تعكس صورة غير حضارية عن المطار ومحيطه.

 *************************************************************************

سكان سدة الثورة: المياه الآسنة ستدخل إلى بيوتنا!

متابعة – طريق الشعب

يشكو سكان الأحياء القريبة من السدة في مدينة الثورة (الصدر)، من تجمّع المياه الآسنة في السدة أو ما يعرف في أوساطهم بـ “الشطيّط”، مشيرين إلى أن المياه تخلف روائح كريهة، وان مناسيبها تزداد بشكل كبير خلال الشتاء وتدخل إلى منازلهم.  وأصبحت السدة – حسب العديد من السكان – إلى مكب لنفايات قصابي “الجوبة”، ومصبا لمياه الصرف الصحي القادمة من منطقة “الشيشان”، ولمخلفات محطات تحلية المياه القريبة، موضحين أن المياه الآسنة ترتفع مع بداية فصل الشتاء، ما يثير قلق الأهالي من دخولها إلى منازلهم، وقطع الطرق أمامهم.  المواطن مرتضى اللامي، يقول في حديث صحفي أن “لا أحد يستجيب لمناشداتنا، والبلدية لا تعالج المشكلة جذريا، فقط تقوم بسحب المياه ورفع النفايات مؤقتا”. ويؤكد أنه “في الشتاء لا يمكننا الخروج من منازلنا إلا اذا ارتدينا أحذية مطرية. إذ تمنعنا المياه الآسنة من الخروج إلى العمل. وأحيانا نضطر إلى السير وسط المياه”. ويتساءل اللامي: “هل يرضى المسؤولون أن يخرج أبناؤهم إلى المدارس بهذه الطريقة؟!”.

 ********************************************************************

مواساة

  • بمزيد من الأسى والحزن تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل فقيدها الرفيق المناضل وهاب عبد الرزاق ملا ابراهيم الجبوري، سليل الأسرة الشيوعية المناضلة التي رفضت نعمة المال والجاه وانطلقت في دروب النضال دفاعا عن الكادحين، وواصلت طريقها رغم المحن والصعاب.

والفقيد الغالي مناضل قارع الأنظمة الدكتاتورية، وأضطر لمغادرة الوطن ثم التحق بقوات الانصار في كردستان، وعاد اليه بعد سقوط الصنم ولم يحصل على عمل في الجامعات العراقية، ثم عاد الى منفاه الاختياري وتوفي هناك. وهو شقيق الرفيق الراحل سامي عبد الرزاق الذي غادرنا مأسوفا عليه قبل سنوات.

الذكر الطيب للفقيد وخالص العزاء والمواساة لأسرته ورفاقه.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق مهدي مراد خضير الزبيدي (ابو سلام)، الذي توفي إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.

والفقيد مناضل مخضرم بقي لصيقا بحزبه الشيوعي لآخر نبض في حياته.

له الذكر الطيب ولأهله ورفاقه وأصدقائه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق عبد العظيم عبود الشاهين بوفاة شقيقه عبد الحليم.

الذكر الطيب للفقيد وخالص المواساة للرفيق عبد العظيم وعائلته الكريمة.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق ريسان دويش، الذي توفي بعد معاناة مع مرض عضال.

والفقيد من الشخصيات الوطنية والمناضلة.

له الذكر الطيب ولأسرته وأولاده الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل عائلة الصديق سامي ياس دحام برحيله. وهو شقيق الرفيق حسين وابن أخ الرفيق سلمان دحام.

له الذكر الطيب ولأسرته الكريمة خالص العزاء والمواساة.

كما تعزي المحلية أسرة الصديق والرفيق سابقا قاسم خليل رشيد برحيله. وهو والد كل من زياد ومقداد وقياد وأحمد. وقد بقي لصيقا بالحزب حتى ايامه الأخيرة.

له الذكر الطيب ولأسرته جميل المواساة.

وتنعى محلية بابل أيضا الرفيق رحيم محمد الخفاجي (ابو رافد).

والفقيد انتمى للحزب أواخر خمسينيات القرن الماضي وعمل في صفوفه رفيقا مخلصا. ورغم الأذى والاضطهاد الكثير الذي لحق به على يد الأنظمة الدكتاتورية، إلا انه ظل وفيا لحزبه وشعبه حتى ساعاته الأخيرة. وكان مشاركا في نشاطات الحزب وفعالياته رغم سنه المتقدم.

له اطيب الذكر ولأسرته ورفاقه خالص العزاء والمواساة.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الرفيق حسام عباس الذي توفي اثر حادث مؤسف.

له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

 *************************************************************************

الصفحة السادسة

حزب الشعب الفلسطيني: امريكا شريك للاحتلال.. وندعو لمواجهتها.. الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية تساند القضية الفلسطنيية

طريق الشعب - خاص

توالت خلال اليومين الماضيين ردود فعل الاحزاب الشيوعية واليسارية والتقدمية في البلدان العربية، الداعمة للعملية البطولية التي يخوضها الشعب الفلسطيني حالياً ضد الاحتلال الاسرائيلي.

ادانة لمواقف الادارة الامريكية

ودان حزب الشعب الفلسطيني بشدة، موقف الادارة الامريكية الذي يتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، وامعانها بالانحياز للاحتلال.

وقال الحزب في بيان: ان “انحياز الولايات المتحدة للاحتلال جرى التعبير عنه من خلال تحريك حاملات الطائرات والسفن الحربية الامريكية نحو شرقي البحر الأبيض المتوسط، وفتح مخازن السلاح لدولة الاحتلال لإرتكاب مزيد من جرائم الحرب والمجازر بحق الشعب الفلسطيني، والتدخل السافر للضغط على عديد الدول لإدانة المقاومة المشروعة لشعبنا، وتوفير الغطاء والحصانة للجرائم التي يرتكبها الاحتلال ويحضر لتوسيعها في قطاع غزة والضفة الغربية”.

واعتبر الحزب “الادارة الأمريكية شريكا حقيقيا لإسرائيل وداعما لسياساتها وجرائمها”، داعياً إلى “ضرورة التحرك العاجل على كل المستويات من أجل لجم التوجهات والسياسات الأمريكية ومجابهتها”

 وأكد البيان، ان “الولايات المتحدة تثبت مجددا أنها العائق الاساسي أمام التحرر الشعب الفلسطيني والشعوب العربية”.

أساطيل بايدن لن ترهب شعبنا

وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: إنّ “أساطيل الرئيس الأميركي جو بايدن، وحاملات طائراته، لن ترهب شعبنا الفلسطيني، ولن تثنيه عن مساره النضالي إلا أن يتحقق هدفه في تقرير المصير لكل الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، واستعادة حقوقه الوطنية المشروعة كاملة”.

وبينت الجبهة في بيان لها، ان “ارسال حاملة الطائرات يؤكد عمق حالة الانهيار التي أصابت دولة الاحتلال، وحكومتها وقياداتها العسكرية، ومدى قدرة شعبنا بإرادته الصلبة وثباته، وشجاعته، على صياغة الأحداث”.

ودان البيان، الهجمات الوحشية التي يتعرض لها قطاع غزة خصوصاً منازل الابرياء المدنيين والنساء والاطفال.

الشيوعي السوداني

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، ان “حركة المقاومة الفلسطينية الشعبية تواصل تحدي آلة الحرب الفاشية الصهيونية بالمزيد من النضال من اجل البقاء في الارض وتحريرها”.

وذكر بيان صادر عن اللجنة ان “الشيوعيين السودانيين يقفون في خندق واحد مع كل المشاريع التي تقاوم الامبريالية والصهيونية والرجعية العربية، ونقف مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدو المشترك في فلسطين والسودان”.

الشيوعي اللبناني

وحيّا المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني الشعب الفلسطيني وعمليته البطولية التي نفذتها المقاومة، والتي ادت الى تحقيق انتصارات كبيرة داخل الاراضي المحتلة.

وقال الحزب في بيان له، ان “هذا التطور النوعي الجديد هو الردّ الفعلي والأمثل على جرائم الاحتلال وارتكاباته وهو يفتح مرحلة جديدة تمتلك فيها المقاومة الفلسطينية زمام المبادرة لفرض التنازلات على العدو الصهيوني”.

وأعلن الشيوعي اللبناني وقوفه إلى جانب المقاومة الفلسطينية بكلّ الإمكانات المتاحة، ودعا الى الانخراط ومواكبة التحركات الداعمة للشعب الفلسطيني.

الحزب   الشيوعي   السوري   الموحد

واصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد بياناً قال فيه: إن  “عملية  (طوفان الأقصى) ليست صحوة عابرة، بل انتفاضة مستمرة ضد الكيان الصهيوني والمطبعين معه، وتشكل بداية الرد على الاستعمار الاستيطاني واستباحة الدم الفلسطيني”.

ودعا البيان جميع قوى الحرية والسلام والديمقراطية في العالم إلى دعم نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة”.

الجمعيات السياسية في البحرين

وأصدرت مجموعة الجمعيات البحرينية، بياناً اشادت فيه بالانتصارات البطولية التي حققتها المقاومة الفلسطينية.

واكد البيان، أن “الانتصار الذي حققته المقاومة الفلسطينية وتحطيمها لأسطورة الجيش الذي لا يقهر يعكس الإرادة الصلبة للشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه وحقوقه المشروعة”.

واضاف أن “هذه الانتصارات يجب أن تكون رافعة لوحدة الفصائل الفلسطينية وتعزيز جهود المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية والالتفاف على برنامج كفاحي موحد لمقاومة الاحتلال ورفض كافة أشكال التسويات المهينة”.

وطالبت الجمعيات في بيانها، الحكومة البحرينية وكافة الحكومات المطبعة مع الكيان لصهيوني بالتراجع عن ذلك، مؤكدة ان الاحتلال لم يكن يرتكب هذه الجرائم لو لا هذه الاتفاقيات.

كما تجدد هذه الجمعيات في هذه المناسبة مطالبتها حكومة البحرين وكافة الحكومات المطبعة مع الكيان الصهيوني بالتراجع عن اتفاقيات التطبيع مع هذا الكيان الغاصب، الذي لم يكن ليرتكب جرائمه الوحشية لولا هذه الاتفاقيات التي تضمن له أمنه واستقراره وإطلاق يده في ارتكاب جرائمه.

ووقع على البيان سبع جمعيات هي: المنبر التقدمي، المنبر الوطني الإسلامي، التجمع القومي الديمقراطي، التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي، الوسط العربي الإسلامي، الصف الإسلامي، تجمع الوحدة الوطنية.

حزب التقدم والاشتراكية في المغرب

وحمل حزبُ التقدم والاشتراكية، الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة في المنحى العسكري والتصعيدي للأوضاع، بما يَنطوي عليه ذلك من تهديداتٍ فعلية وحقيقية للسلم الإقليمي.

واعتبر الحزب في بيانه، ان “تَحَرُّك المقاومة الفلسطينية هو دفاعٌ عن النفس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وردُّ فعلٍ طبيعي على سياسة الإرهاب والتقتيل والاستيطان والعنصرية والإنكار التام لحقوق الشعب الفلسطيني”.

ودعا إلى “َحَرُّكٍ قويٍّ وعادل للمجتمع الدولي، من أجل أن تتوقف فوراً كافةُ العملياتُ العسكرية، على أساس توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تُجَاهَ آلة البطش الصهيونية”.

الحزب الشيوعي المصري

واكد الحزب الشيوعي المصري، أن “ما قامت به المقاومة الفلسطينية يعتبر رداً على استمرارية الاحتلال الصهيوني في اقتحام المسجد الأقصى والاعتداءات المتكررة على المقدسات المسيحية والاسلامية والمواطنين الفلسطينيين في القدس وغيرها”.

وشدد البيان على انه “لا أمن ولا استقرار ولا سلام في المنطقة الا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة والتي تتمثل في اقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس وحق العودة”.

بيان مشترك

وحمل بيان مشترك وقعه الحزب الشيوعي الاسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، حكومة اليمين الفاشي الاسرائيلية، كامل المسؤولية عن التصعيد الحاد والخطر الذي حصد في الساعات الأخيرة.

وذكر البيان، ان “المستوطنين في المناطق المحتلة بحماية من حكومتهم دنسوا المسجد الأقصى وقاموا بجريمة “بوغروم” جديدة في قرية حوارة، وبسببها حدث هذا التصعيد الذي تريده الحكومة ان يتحول الى حرب اقليمية منذ يومه الأول”.

وشدد البيان على القلق من قيام حكومة نتنياهو باستغلال هذه الأحداث من أجل شرعنة عدوان انتقامي ضد قطاع غزة، ودعا المجتمع الدولي ودول المنطقة إلى التدخل فورا من أجل إخماد أصوات طبول الحرب والمبادرة للدفع نحو التحركات السياسية.

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع

ودعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى دعم المقاومة الفلسطينية بكل أشكال الدعم المتاحة.

وثمّنت الجبهة في بيان لها، “معركة طوفان الأقصى، مشددة على مواقفها الثابتة من مناصرة حق الشعب الفلسطيني، وجددت دعوتها إلى الدولة المغربية للتراجع الفوري عن التطبيع مع الكيان الصهيوني وإلغاء لكل المعاهدات والاتفاقيات الناتجة عن هذا التطبيع”.

*****************************************************************************

«التطبيع» لا يُهدّي المنطقة.. انقسامات في مجلس الأمن الدولي بشأن «طوفان الأقصى»

متابعة ـ طريق الشعب

غاب الإجماع في مجلس الأمن الدولي، مساء الأحد، بشأن دعوة الولايات المتحدة إلى إدانة “حازمة” للهجوم المباغت الذي شنته المقاومة الفلسطينية على إسرائيل،  فيما تتواصل الدعوات لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام الدائم للمنطقة.

انقسام في مجلس الأمن

وعبّرت واشنطن عن أسفها لغياب الإجماع على إدانة الهجوم المباغت الذي شنته المقاومة الفلسطينية على إسرائيل، وذلك خلال الاجتماع الطارئ والمغلق لمجلس الأمن الدولي، والذي شهد انقساما في المواقف.

وقبل انعقاد الجلسة التي جاءت بطلب من مالطا، دعت الولايات المتحدة جميع أعضاء مجلس الأمن إلى إدانة “حازمة” لـ (طوفان الاقصى) على إسرائيل.

وبعد الجلسة، قال مساعد السفير الأميركي لدى المنظمة الدولية روبرت وود “دان عدد كبير من الدول هجمات حماس، لكن من الواضح، ليس جميعها”.

وقال دبلوماسيون: إنه من غير المرجح أن يصدر مجلس الأمن بيانا، في حين قال وود إن الأمر لا يمثل أولوية لواشنطن في الوقت الحالي.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا “رسالتي كانت لصالح وقف فوري للقتال ووقف النار وإجراء مفاوضات هادفة”، متحدثا عن وضع يعود سببه جزئيا إلى “قضايا لم يتم حلها”.

من جهته، دان نظيره الصيني زانغ جون “كل الهجمات ضد المدنيين”، مشددا على ضرورة العودة إلى عملية السلام لتحقيق حل الدولتين.

هناك طريق للسلام

في المقابل، عبّر المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور عن أسفه “لأنه بالنسبة إلى بعض وسائل الإعلام والمسؤولين السياسيين، لا يبدأ التاريخ إلا عندما يُقتل إسرائيليون”.

وأضاف منصور “لن نقبل أبدا بخطاب يشوه إنسانيتنا وينكر حقوقنا، بخطاب يتجاهل احتلال أرضنا وقمع شعبنا”. وقال “ليس الوقت الآن مناسبا للسماح لإسرائيل بالتمادي في خياراتها الرهيبة، حان الوقت لإبلاغ إسرائيل بوجوب أن تغيّر مسارها، وبوجود طريق للسلام لا يُقتل فيه الفلسطينيون ولا الإسرائيليون”.

فشل جديد للجامعة العربية

فيما قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إنها وجهت مندوبيتها الدائمة لدى الجامعة العربية لطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

ويقول مراقبون، ان “ الجامعة العربية لم تتحرك حتى الان لعقد جلسة طارئة، رغم الدعوات الواسعة لعقد جلسة، مشددين على ان مواقف الانظمة العربية في العلن شيء، وفي السر شيء آخر”

كوربن: إنهاء الاحتلال

ووصف جيريمي كوربن الزعيم اليساري السابق لحزب العمال البريطاني، الأحداث الجارية في إسرائيل وفلسطين بأنها “مثيرة للقلق العميق”، مؤكدا “نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف التصعيد بشكل عاجل”.

ودعا كوربن إلى “الخروج من دائرة العنف المأساوية”، معتبرا “إنهاء الاحتلال هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق السلام العادل والدائم”

تعزيز المساعدات لفلسطين

أكد رئيس الوزراء السويدي الأسبق كارل بيلد أنه يجب تعزيز المساعدات السويدية لفلسطين.

وكتب بيلد على منصة “ هناك مساعدات مهمة لفلسطين نحتاج إلى تعزيزها بشكل عاجل، مضيفاً «أنـا عضو في مجلس إدارة منظمة تدعم الشركات الجديدة في فلسطين بقروض وضمانات لخلق الأمل في مستقبل أفضل”. وكان بيلد انتقد مراراً غياب الموضوع الفلسطيني عن سياسة الحكومة السويدية الحالية، معتبراً أن إسرائيل لن يمكنها الاستمرار على المدى الطويل كدولة فصل عنصري.

«الغزو الصادم»

وقال موقع إخباري أميركي، إن الأمور توشك أن تصبح أسوأ بكثير في الحرب التي تدور رحاها هذه الأيام بين المقاومة الفلسطينية المسلحة وإسرائيل.

ورسم موقع “فوكس” الإلكتروني سيناريوهات لما يمكن أن تنتهي إليه الحرب، التي اندلعت بهجوم مفاجئ شنته كتائب القسام من قطاع غزة على إسرائيل، فجر السبت، وأسفر عن مقتل المئات من الإسرائيليين وأسر عدد غير معروف حتى الآن من المدنيين والعسكريين، من بينهم ضباط كبار.

وبدأ الجيش الإسرائيلي بتوجيه ضربات “انتقامية” عقب ما سماه الموقع الأميركي “الغزو الصادم” من قبل المقاومة الفلسطينية مباشرة، والذي تلاه إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الحرب رسميا على حركة حماس.

التطبيع لا يهدّي المنطقة

وقالت صحيفة لوموند الفرنسية، إن هجوم حركة المقاومة الفلسطينية، حطم الفكرة القائلة بأن عملية التطبيع بين إسرائيل والعرب ستؤدي إلى تهدئة المنطقة، وأن القضية الفلسطينية أصبحت موضوعا ثانويا، وبالتالي قضت على الوهم الذي عاشت عليه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والذي احتشدت له رئاسة خلفه جو بايدن بحكم الأمر الواقع.

*************************************************************************

غوتيريش: حرمان قطاع غزة من الخدمات غير مقبول.. العدوان الإسرائيلي يواصل استهداف الانسان ومناحي الحياة

متابعة – طريق الشعب

لم تتوقف حتى ساعة إعداد هذا التقرير، التقارير الإعلامية والتصريحات والتي تشير الى استمرار العدوان الإسرائيلي على المدن الفلسطينية، مع مواجهات عنيفة من قبل المقاومين الفلسطينيين في مختلف المناطق.

وتشير التقارير الى ان حكومة الاحتلال الإسرائيلي تواجه ارتباكا شديدا بعد ان نجحت المقاومة الفلسطينية في إثبات وجودها على الأرض، لذلك تأتي القرارات الانتقامية بشكل عشوائي.

موقف الأمم المتحدة

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، امس الاثنين، حرمان قطاع غزة من الأغذية والخدمات الأساسية بـ”غير مقبول”. وطالب “بإدخال المساعدات الإنسانية”.

ودعا إلى وقف الهجمات، مضيفا “لدينا تقارير عن قصف إسرائيل مرافق صحية وأبراج سكنية ومساجد في غزة”. وأعلنت مستشفيات قطاع غزة، بعد ظهر امس الإثنين، ارتفاع عدد شهداء العدوان المتواصل لليوم الثالث على القطاع لـ560 شهيدا، وإصابة 2900 مواطن بجروح مختلفة.

المزيد من الغارات

شنت طائرات الاحتلال الحربية، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مئات الغارات على مؤسسات ومبان ومقار مختلفة في مدينة غزة، وألحقت دمارا كبيرا بها، وسوتها بالأرض.

وأفاد مراسل وكالة الانباء الفلسطينية، بأن مئات الغارات المتتالية من الطيران الحربي استهدفت مؤسسات ومقار ومباني بينها مقر شركة الاتصالات الفلسطينية بحي الرمال غرب مدينة غزة، وسوتها بالأرض، كما ألحقت دمارا كبيرا بمنازل المواطنين المجاورة.

الأسرى غير مهمين

وأصدرت السلطات الإسرائيلية قرارا باستمرار القصف الجوي على قطاع غزة، حتى لو أدى إلى إيذاء الأسرى، إلا إذا وصلت معلومات دقيقة عن مكان تواجدهم. ويأتي القرار في وقت نفى مسؤول إسرائيلي التقارير التي تحدثت عن احتمال مبادلة الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي تحدث لرويترز طالبا عدم نشر اسمه “لا توجد مفاوضات جارية”.

طوفان بشري

ودعت مجموعة “عرين الأسود” الفلسطينية، المواطنين في الضفة الغربية، إلى التوجه لنقاط التماس والدخول إلى المستوطنات وخوض مواجهات مع المستوطنين، في بيان حدد موعد (الطوفان البشري) في الضفة الغربية.

وجاء في بيان المجموعة: سنخرج بطوفان بشري هائل دعما ومساندة لطوفان الأقصى

اشتباكات على الحدود اللبنانية

واشتعلت الحدود بين لبنان وإسرائيل مرة أخرى، امس، بعد أن اجتاز مسلحون ينتمون السياج الفاصل وأصابوا عددا من الإسرائيليين، في مؤشر جديد على احتمال فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل، بالإضافة إلى الجبهة الجنوبية مع قطاع غزة.

وأفاد صحفيون بإصابة 6 إسرائيليين خلال المواجهات التي اندلعت على الحدود مع لبنان، تراوحت جراحهم بين الخطيرة والطفيفة بعد اشتباكات مع مسلحين اقتحموا الحدود.

أوروبا تعقد جلسة طارئة

ويعقد الاتحاد الأوروبي جلسة عاجلة، اليوم الثلاثاء، على مستوى وزراء الخارجية، بحث المواجهات بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، بالعاصمة العمانية مسقط حيث يتواجد جوزيف بوري منسق السياسة الخارجية للتجمع الأوروبي.

في الاثناء، أعلن الاتحاد الأوروبي تعليق دعمه للسلطة الفلسطينية، وأرجع مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار، أوليفير فارهيلي، القرار إلى أن المفوضية الأوروبية ترى أن هناك ضرورة لمعالجة أسس السلام والتسامح والتعايش.

**********************************************************************

الصفحة السابعة

تظاهرت ووقفات احتجاجية.. في العراق ومدن عربية وأوروبية وأمريكية ضد الاحتلال الإسرائيلي

متابعة ـ طريق الشعب

خرجت مسيرات حاشدة في عدد من العواصم والمدن العربية والأوربية والأمريكية، تأييدا ومؤازرة للشعب الفلسطيني في عملية “طوفان الأقصى” المستمرة منذ السبت الماضي، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وفيما ينظم المئات من العراقيين مسيرات احتفالية ووقفات احتجاجية، دعما لعمليات “طوفان الأقصى” ضد العدوان الإسرائيلي في غزة، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى “تظاهرة مليونية” الجمعة المقبلة “لنصرة فلسطين وأهلها”.

الصدر يدعو لتظاهرة مليونية

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى تظاهرة مليونية في ساحة التحرير وسط بغداد، لنصرة فلسطين وأهلها. وقال الصدر في تدوينة عبر منصة (اكس) “لنحرق الأعلام الإسرائيلية رافعين الأعلام الفلسطينية جنباً الى جنب مع العلم العراقي، عسى أن تكون تلك المظاهرة تحطيماً وتشتيتاً لهم ولنرعب كبيرة الشرّ أمريكا والتي تدعم الإرهاب الصهيوني ضدّ أحبتنا في فلسطين ولتعود الأراضي الفلسطينية والقدس الشريف الى كنف الحق والحق يعلو ولا يعلى عليه”.

وتابع القول: “فموعدنا للتظاهر في يوم الجمعة القادمة وبعد صلاة جمعة موحدة في زحف مليوني من جميع المحافظات لنثبت للفاسدين والظالمين إننا مستمرون بدعم الإصلاح والمقاومة والله ولي المؤمنين”.

فيما نظم مواطنون بصريون وقفة احتجاجية اعربوا فيها عن دعمهم لعمليات “طوفان الأقصى” ضد العدوان الصهيوني في غزة. كما توجه مئات العراقيين بمسيرة سيارات احتفالية في شارع فلسطين، وسط العاصمة بغداد، مذيعين أغاني ثورية.

وقفة في الكويت

واعتصم المئات من المواطنين الكويتيين، في “ساحة الإرادة” أمام مبنى مجلس الأمة (البرلمان)، وسط العاصمة الكويت، دعماً للمقاومة الفلسطينية.

وحضر الوقفة التضامنية ممثلو القوى والتيارات السياسية وأعضاء في مجلس الأمة وبرلمانيون سابقون، بالإضافة إلى مواطنين بمختلف مراحلهم العمرية من كلا الجنسين.

الأردن

وشارك أردنيون في وقفة حاشدة بالقرب من السفارة الاسرائيلية، دعماً ونصرةً لعملية “طوفان الأقصى” واحتفاءً بالانتصارات التي حققها المقاومون على قوات الاحتلال في المستوطنات المجاورة لقطاع غزة.

وأكدوا ضرورة تفعيل حملة المقاطعة الشعبية ضد إسرائيل وإلغاء الاتفاقيات المبرمة معها، وشددوا على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية العربية والإسلامية في دعم القضية الفلسطينية وحماية الأماكن المقدسة في فلسطين.

صنعاء وعُمان

وفي هذا السياق، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، احتفاء بعملية “طوفان الأقصى”؛ حيث هتف المشاركون في المسيرة للمقاومة الفلسطينية، في وقت خرجت فيه مسيرات أخرى بمحافظات يمنية مختلفة.

وفي سلطنة عمان، خرج عشرات المواطنين بشكل عفوي رافعين أعلام فلسطين، فيما نظم ناشطون وقفة في العاصمة الكويتية، في ساحة “الإرادة” الشهيرة، رافعين لافتات تبارك “طوفان الأقصى”.

لبنان والجزائر

كما احتفل اللبنانيون وسط العاصمة بيروت، رافعين العلم الفلسطيني، وأعلام فصائل المقاومة، بعد عملية “طوفان الأقصى”.

وتتواصل الفعاليات العربية المؤيدة لعملية “طوفان الأقصى”، إذ نظم ناشطون وقفة في العاصمة الجزائرية، فيما أظهرت مشاهد احتفالات عارمة لشباب في تونس بشكل عفوي.

المغرب

وفي المغرب أحرق العشرات من المتضامنين، العلم الإسرائيلي، أمام مؤسسة البرلمان في العاصمة الرباط، للتعبير عن نصرة المقاومة الفلسطينية وتأكيدا على رفض التطبيع، تحت شعار: “مساندة دائمة ولا مشروطة للمقاومة الفلسطينية، معركة طوفان الأقصى”.

نقابة الصحافيين المصريين

وأعلنت نقابة الصحافيين المصريين “دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة والرد على جرائم الكيان الصهيوني المتكررة بكل الوسائل المشروعة التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية”.

ودانت النقابة الغارات التي شنتها قوات الاحتلال وأدت إلى هدم عشرات المنازل في قطاع غزة واستشهاد أعداد كبيرة من الفلسطينيين.

وطالبت النقابة الأنظمة العربية والمنظمات الإقليمية والدولية “بسرعة التحرك لحماية الشعب الفلسطيني الأعزل والذي توعدته آلة الحرب الصهيونية بالانتقام على محاولته الدفاع عن أرضه ومقدساته”.

الجالية الفلسطينية في امريكا

وشارك الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية ونشطاء السلام ومناصري الحق الفلسطيني، في تظاهرات حاشدة في حي منهاتن بولاية نيويورك، وفي مدينة شيكاغو بولاية الينوي، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وطالب المتظاهرون بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، في ظل ما يتعرض له من اعتداءات على يد جيش الاحتلال والمستعمرين، وسط ترديد الهتافات المطالبة بالحرية لفلسطين وبدعم القضية الفلسطينية.

واشنطن

وانطلقت تظاهرة أمام مقر إقامة الرئيس الأمريكي جو بايدن في ساحة لافاييت وسط واشنطن، حيث لوّحوا بالأعلام الفلسطينية ورفعوا لافتات تنادي بتحرير فلسطين و”إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الفلسطينيين ووقف كل المساعدات الأمريكية لكيان الإحتلال”.

وفي وقت لاحق، سار المتظاهرون من البيت الأبيض إلى مبنى وزارة الخارجيّة الأمريكية، حيث انتهت المسيرة، فيما اضطرت الشرطة إلى إغلاق بعض الشوارع لكن لم تحدث أي اعتقالات.

إسبانيا وهولندا

وشهدت مدينة برشلونة الإسبانية اعتصاما واسعا بدعوة من منظمات التضامن مع فلسطين والجالية الفلسطينية لدعم صمود الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وتنديدا بالصمت الدولي.

ودشنت مدن روتردام ولايدن ودينهاخ وخروننغن تظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، حيث رفعت الأعلام الفلسطينية دعما ومساندة لأهل غزة والضفة الغربية المحتلة.

برلين

وفي منطقة نويكولن ببرلين تجمع نحو 50 شخصاً في مظاهرة مؤيدة لغزة. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهتفوا “فلسطين ستتحرر”.

ولم تخلُ التظاهرة في الشارع المعروف باسم “شارع العرب” من صدامات مع أفراد الشرطة الذين طلبوا من المتجمعين الامتناع عن ترديد هتافات مناهضة لإسرائيل، مشيرة إلى الحظر المفروض على ارتداء الأقنعة. 

وبعد عدم الامتثال للمطالب جرت عمليات اعتقال وفض المظاهرة. كما أصيب أحد الضباط برشق حجارة على سيارة دورية ما أدى إلى إتلاف زجاجها الأمامي.

تركيا

وشهدت عدة مدن تركية ومن بينها إسطنبول، تظاهرات ومسيرات جماهيرية حاشدة داعمة لعملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وشرعت عدة منظمات مجتمع مدني تركية في باحة جامع الفاتح بإسطنبول بتظاهرة دعماً للفلسطينيين، شارك فيها الآلاف.

وفي إسطنبول أيضاً، نظمت جمعية شباب الأناضول، مسيرة في حي الفاتح أيضاً شارك فيها آلاف من الأتراك، ومن الجاليات العربية والإسلامية.

وفي ولاية أضنة أيضا، نظمت تظاهرة شارك فيها منظمات مجتمع مدني، أمام الجامع العالي، وأطلقت فيه صيحات مؤيدة للفلسطينيين، وحقهم المشروع في الدفاع عن أرضهم ورفع الحصار عن غزة.

كذلك، شهدت ولايات أفيون قره حصار، وسيرت، وقونيا، تظاهرات مماثلة، ومن المتوقع أن تستمر في الأيام القادمة.

 *****************************************************************

الاحتلال الإسرائيلي يتعرض لخسائر جسيمة

متابعة ـ طريق الشعب

فيما تتواصل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته، تعرضت إسرائيل في الأيام الثلاثة الماضية إلى خسائر فادحة جراء العملية البطولية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية.

عدد القتلى

وكشفت مصادر صحفية إسرائيلية، إن “عدد القتلى الإسرائيليين قد يرتفع إلى 1000 قتيل”.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في تقرير لها، إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء العملية العسكرية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية قد يرتفع إلى 1000 شخص، لكن وزارة الصحة الاسرائيلية تزعم ان العدد لا يزيد على 900 قتيل، بينما عدد الجرحى بلغ 2600.

وبينما أكد الجيش الإسرائيلي أن عدد الأسرى الإسرائيليين تجاوز 100 أسير، قالت يديعون أحرونوت إن العدد قد يصل إلى 150 شخصا.

وفي واشنطن، أشار متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إلى مقتل العديد من المواطنين الأميركيين في أعقاب الهجمات على إسرائيل، مضيفا أن المسؤولين الأميركيين ما زالوا على اتصال مع نظرائهم الإسرائيليين.

 تراجع العملة الإسرائيلية

وتراجعت العملة الإسرائيلية بحدة، امس الاثنين، في أول يوم تداول لها أمام العملات الأجنبية.

وأعلن البنك المركزي الإسرائيلي ضخ 45 مليار دولار في الأسواق، في مسعى إلى وقف تدهور قيمة الشيكل (العملة المحلية لدولة الاحتلال).

وقال في بيان، إنه “سيبيع حوالي 30 مليار دولار، إضافة إلى 15 مليار دولار سيضخها في الأسواق عبر آليات أخرى، كمبادلة العملات مع البنوك”.

وهذا أول تدخل للبنك المركزي الإسرائيلي في سوق الصرف منذ نحو 3 سنوات، عندما تدخل في سوق الصرف بشراء كميات كبيرة من الدولار، للحد من ارتفاع الشيكل في خضم جائحة كورونا، لكن هذه أول مرة على الإطلاق يقوم فيها البنك ببيع الدولار في الأسواق.

وألمح البنك إلى أنه قد يتخذ خطوات أخرى لدعم الشيكل بقوله، “إن هدف العملية خلال الفترة المقبلة هو الحد من تقلبات سعر صرف الشيقل وتوفير السيولة النقدية اللازمة”.

خسائر في البورصة

وأول امس الأحد، سجل المؤشر الرئيس في بورصة اسرائيل (TA-35) أكبر خسارة يومية في ثلاث سنوات، عندما هبط بنحو 7 في المائة، لكنه استعاد جزءا بسيطا من هذه الخسائر، امس الإثنين، مسجلا ارتفاعا بنحو 0.5في المائة.

وقال صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية، في بيان الأحد، إنهما يتابعان الموقف في إسرائيل عن كثب، وإن من السابق لأوانه تقييم التداعيات المحتملة للتطورات الأخيرة.

ولم يستبعد مراسل الشؤون الاقتصادية لصحيفة يديعوت أحرونوت غاد ليئور، أن “تغلق البورصة الإسرائيلية أبوابها في حال استمرت بالهبوط، وتوقع أن يتكبد الاقتصاد الإسرائيلي خسائر فادحة لا يمكن حصرها بهذه المرحلة.”

تعليق الرحلات الجوية

وعلقت نحو 42 شركة طيران أميركية وكندية رحلاتها إلى إسرائيل مع إعلان الاحتلال الدخول في حالة حرب.

وذكرت شبكة “إيه بي سي” نيوز الأميركية، امس، أن 42 شركة طيران في الولايات المتحدة وكندا علقت رحلاتها، وأجلت موظفيها من هناك مع تصاعد الأحداث.

وذكرت الشبكة نقلا عن وزارة الخارجية الأميركية قولها: إنها نصحت مواطنيها بتوخي المزيد من الحذر إذا كانوا يسافرون إلى إسرائيل أو الضفة الغربية، ولديها حاليا تحذير “لا تسافر إلى غزة”.

وأوضحت شركات طيران، بينها الأميركية يونايتد إيرلاينز ودلتا إيرلاينز وأميركان إيرلاينز، أنها علقت رحلاتها المباشرة بعد إجراء مماثل اتخذته الخطوط الجوية الفرنسية، التي علقت رحلاتها حتى إشعار آخر، بانتظار “تحسن الأوضاع قبل استئناف الخدمة”.

وقالت يونايتد إيرلاينز في بيان، إنها سيّرت رحلتين مجدولتين إلى الولايات المتحدة من إسرائيل في وقت متأخر السبت وصباح الأحد، لكنها أوضحت أن هذه الخدمة ستظل معلقة “حتى تسمح الظروف باستئنافها”.

 ************************************************************************

المجلس العراقي للسلم والتضامن  يساند الشعب الفلسطيني

بغداد – طريق الشعب

أكد بيان لسكرتارية المجلس العراقي للسلم والتضامن مساندته الكاملة للشعب الفلسطيني وهو يقاوم قوات الاحتلال الغاشمة واعتداءاتها المستمرة على غزة وكل المدن الفلسطينية.

وأضاف البيان الذي حصلت “طريق الشعب”، على نسخة منه، “لقد تمادى الكيان الغاصب في سلوكه العدواني حيث لا يمر يوم دون سقوط ضحايا فلسطينيين وهم يواجهون توحش المستوطنين في الاستيلاء على أراضيهم ومدنهم ويقيمون مستوطناتهم في مناطق الضفة الغربية وغيرها، فيما تستمر الاعتداءات على سوريا ولبنان حيث تلاقي دعماً أمريكيا وأوروبيا على هذا النهج الاستيطاني العدواني المستمر”.

وتابع، ان “سياسة فرض الامر الواقع بالقوة ونظريات التفوق العرقي والديني العنصرية التي تتبعها إسرائيل تجد مناصرة لها من الدول التي تدعي انها حامية للحريات ولحقوق الانسان لهذا تمادت في استخدامها للقوة في تدمير المدن وقتل الشيوخ والنساء والأطفال وسجن الشبان المدافعين عن ابسط حقوقهم الإنسانية في العيش بكرامة. واكد، أن مقاومة الشعب الفلسطيني اليوم تسطر أروع الملاحم البطولية، بعد ان تخلصت من أوهام النظم العربية المتواطئة والمطبعة مع إسرائيل وان السلام الحقيقي لا يتحقق بالخضوع والاستكانة والتخاذل، وانما بالردع المقابل والكفاح من اجل الحرية والكرامة الإنسانية.

*******************************************************************************

«نازل آخذ حقي»: الفلسطينيون يتعرضون لقمع وتشريد ممنهجين

بغداد – طريق الشعب

أصدرت حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية بياناً ساندت فيه الشعب الفلسطيني وهو يواجه الاحتلال الإسرائيلي. وذكر بيان للحركة، ان “الحركة تؤكد موقفها الثابت من القضية الفلسطينية، ووقوفها جنبا الى جنب الشعب الفلسطيني، في نيل حقوقه وحريته لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس”. واضاف البيان: منذ عقود مضت والشعب الفلسطيني يتعرض لقمع وتشريد ممنهجين على يد قوات الإحتلال، لذا نشدد على ضرورة ان يتمتع الفلسطينيون بكافة حقوق الإنسان وان يكون هناك حد للانتهاكات التمييزية والعنصرية المقيتة.

******************************************************************************

الصفحة الثامنة

عام على رحيل رجل المهام الصعبة

جاسم الحلوائي

في مثل هذه الأيام من العام الماضي فجعنا برحيل المناضل الباسل، النزيه والمثابر ورجل المهمات الصعبة الرفيق عادل حبه، الذي شغل مواقع قيادية في الحزب الشيوعي العراقي منها عضوية اللجنة المركزية للحزب، مخلفا تاريخا مشرفا وإرثا سياسيا وثقافيا تنويريا يشكل معينا لا ينضب للمناضلين.

رحيل المثقف العضوي والموسوعي عادل حبه كان خسارة كبيرة وموجعة للحزب الشيوعي العراقي والحركة اليسارية في المنطقة والعالم فقد كان قامة شيوعية ووطنية وأممية كبيرة كرس حياته وامكانياته المتنوعة الفكرية والتنظيمية، منذ نعومة أظفاره، لتعزيز الحركة الثورية والتقدمية في وطنه، الذي أحبه بعمق، وفي المنطقة العربية والكثير من بقاع العالم.

وكانت له بصمته المتميزة بالخلق الرفيع والصدقية والسلوك الانساني والرغبة غير المحدودة في مساعدة الآخرين ليس في العراق حسب، بل أينما حلً في دمشق وبراغ وإيران واليمن وموسكو.

 وفي مسيرته النضالية تعرض الفقيد للاعتقالات والسجن والتعذيب والتشريد وكل ذلك لم يفت في عضده ويتخلى عن ايمانه بضرورة الكفاح من أجل حياة أفضل للشعب العراقي، حياة ينعم فيها بالحرية والسعادة والرفاه، ولم يشك ابو سلام يوماً بأن النظام الرأسمالي ليس الكلمة الاخيرة في فم التاريخ، فلا بد من نظام عادل بديل يلغى فيه استغلال الانسان لأخيه الانسان.

سيرة الرفيق عادل حبه الذاتية غنية جدا فقد انتمى للحزب الشيوعي العراقي نهاية عام ١٩٥٥ وتدرج في المراكز الحزبية في المنظمة الطلابية في بغداد وأصبح بعد ثورة ١٤ تموز مسؤولا عن جميع التنظيمات الطلابية في بغداد، ومساهماً نشطاً في قيادة اتحاد الطلبة العام. أنهى دراسته الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس في الجيولوجية في عام ١٩٥٩. حصل عام ١٩٦٠ على زمالة دراسية لنيل شهادة الدكتوراه في الجيولوجية على نفقة الدولة، لكنه تخلى عنها استجابة لقرار الحزب إيفاده إلى موسكو للدراسة في أكاديمية العلوم الاجتماعية وتخرج بتفوق بعد ثلاث سنوات من الدراسة.

وبعد انقلاب شباط المشؤوم قرر الحزب ارساله إلى طهران لإدارة شؤون الرفاق الهاربين من العراق والسعي لإحياء منظمات الحزب داخل العراق. وقد اعتقل في حزيران ١٩٦٤ من قبل اجهزة الامن الايرانية وتعرض إلى تعذيب بشع وحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات. وبعد خروجه من السجن والعودة إلى العراق اعاد صلته بالحزب وساهم بسرية في اعادة بناء المنظمات التي تعرضت الى ضربات شديدة في عام ١٩٧١. واختير في نفس العام لعضوية اللجنة المركزية.

في عام ١٩٧٣ استقال من دائرة المياه الجوفية، بعد سنتين في الوظيفة، حيث كلفه الحزب بتمثيله في مجلة قضايا السلم والاشتراكية في براغ. وقضى في هذ المهمة أربع سنوات أدى خلالها مهامه المتنوعة على أحسن وجه. وعند عودته إلى بغداد نسب إلى سكرتارية اللجنة المركزية وعضوية لجنة العلاقات الدولية، وممثلاً للحزب بجانب الدكتور الفقيد رحيم عجينة في سكرتارية الجبهة التي كانت قائمة مع البعث.

بعد الهجمة الشرسة على الحزب في عام ١٩٧٨ وبقرار حزبي غادر الرفيق أبو سلام العراق. واقام لفترة قصيرة في دمشق واليمن إلى ان كلفه الحزب في ربيع عام ١٩٧٩ بالتوجه إلى إيران لإدارة محطته في طهران لمساعدة اللاجئين العراقيين ولتأسيس قاعدة خلفية لحركة الأنصار الشيوعيين، فحقق انجازات مرموقة في هذه المهمة. وإثر انتكاسة الثورة الايرانية اعتقل الرفيق أبو سلام وقضى مدة سنة ونصف في المعتقل، وتعرف خلالها إلى عديد من قادة حزب توده الشقيق، وكذلك قادة منظمة فدائي خلق المعتقلين، وكان موضع احترامهم واعتزازهم، واستمرت علاقته بالاحياء منهم الى حتى التحاقه بالراحلين، ولم تقتصر العلاقة على هؤلاء بل تعرف كذلك على رجال دين معتدلين ومشهورين مثل طالقاني ومنتظري وغيرهما أمر وفر له أطلاعا واسعا على الشؤون الايرانية. وألف في السنوات الأخيرة كتاباً عن مذكراته بعنوان “مذكرات إيرانية”.

 ولم يطلق سراح الرفيق أبو سلام من السجون الإيرانية الا بعد ان تدخل حافظ الاسد وياسر عرفات، حيث تم تسفيره إلى سوريا. ليتولى ما بين عامي١٩٨١ و١٩٩١، مسؤولية منظمة الحزب في سوريا، ثم في اليمن، ليتولى من ثم الاشراف على إعلام الحزب المركزي.

وبعد عام ١٩٩١ انتقل إلى اقليم كردستان وفي عام ١٩٩٢ تسلل مع عدد من قيادة الحزب وكوادره سراً إلى بغداد في مسعى لإعادة الحياة الحزبية، وتسلم مسؤولية المنطقة الجنوبية حتى نهاية العام المذكور، حيث استدعاه الحزب مع كوادر أخرى بعد ان أصبح الخطر يهدد وجودهم، وغادر الرفيق عادل العراق ولجأ الى بريطانية بعد إصابته بمرض عضال.

الرفيق ابو سلام قاريء نهم، وبعدد من اللغات وكاتب في العديد من المجلات والصحف، وفي دمشق كان يشرف على الاعلام المركزي بضمنها الثقافة الجديدة وطريق الشعب. وتفرغ في السنوات الأخيرة من حياته للكتابة في مختلف الشؤون السياسية والنظرية والثقافية والترجمة من ثلاث لغات اجنبية يجيدها وهي الانكليزية والروسية والايرانية وكان غزير الكتابة رغم معاناته الصحية فقد كتب وترجم مئات المقالات ٤٥٠ منها متوفرة في موقع الحوار المتمدن. ومد يد المساعدة للعديد من كاتبات وكتاب الاطروحات الاكاديمية حول تاريخ الحزب وبعض شخصياته القيادية وساهم مساهمة رئيسية في تحرير مذكرات الفقيد ثابت حبيب العاني.

سيبقى الرفيق عادل حبه حيا في ذاكرة كل من تعرفوا إليه وعملوا معه وأطلعوا على إرثه الثقافي والنضالي.

 *******************************************************************

جعفر هجول ودوره التربوي والتنويري

محمد علي محيي الدين

ولد الفقيد جعفر هجول في الحلة الفيحاء عام 1940 وأنهى دراسته الأولية ليلتحق بدورة تربوية تخرج فيها معلما أسهم في تنشئة جيل من الطلبة له أثره وإسهامه في مختلف المجالات، وسعى لإكمال دراسته فحاز على البكالوريوس من كلية الآداب الجامعة المستنصرية عام 1969 ليتحول تدريسيا على الملاك الثانوي  حتى عام 1985، وكان له نشاطه الدائب في الحياة الثقافية، فقد أسس مع نخبة من مثقفي الحلة وأدبائها ندوة عشتار الأدبية من عام 1969 حتى نهاية  عام 1973 حيث توقفت نشاطاتها لأسباب سياسية، وكانت منبرا ثقافيا حرا أسهم في أماسيها أعلام الأدب والفكر في العراق، وأدت خدمات جليلة لا زالت آثارها ماثلة في المشهد الثقافي الحلي ومن خلالها انطلقت الكثير من الأصوات الشعرية التي شكلت علامة بارزة في الحياة الفكرية والثقافية.

   وأصبح نائبا لرئيس اللجنة الثقافية في محافظة بابل عام 1974 حتى نهاية عام 1976، وهو عضو في إتحاد الأدباء والكتاب العراقيين ومن العاملين النشيطين في بابل وكان له بعد سقوط النظام الدور الكبير في أعادة بعثه من جديد ليصبح المتنفس الوحيد لأدباء المحافظة ومثقفيها رغم التهميش والإقصاء الذي مارسته السلطات العراقية حيال الثقافة والمثقفين.

 ولأن التعليم مهنته الحبيبة إلى قلبه فقد تعاقد مع وزارة التعليم الليبية لتدريس العربية في مدارسها، فانتقل إلى هناك عام 1995 ليمارس دوره التربوي وأستغل وجوده هناك لإكمال دراسته فحصل على الليسانس في الحقوق، ليعود نهاية 2001.

 وقد أسهم الفقيد في العديد من النشاطات الثقافية والمهرجانات الشعرية والندوات الأدبية في العراق وخارجه ونشر العديد من قصائده في الجرائد والمجلات العراقية والمصرية والمغربية والليبية، وصدرت له العناوين المدرجة أدناه ولا يزال كثير من آثاره مخطوطا كان ينوي نشره ولكن الأقدار لم تمهله وعسى أن يقوم أصدقاؤه ومحبوه بنشره وفاء لهذه الشخصية التي كانت مثالا للعفة والشهامة والعلاقات الحميمة:

1- من أصداء الغربة ديوان شعري صدر في دمشق مطبعة دار العلم عام 2003 جمع فيه قصائده التي قالها في الغربة.

2- الحلة بين العشق والانتماء ج1 طبع في الحلة - مكتبة اللقاء العراقي للطباعة والنشر 2008.  وفيه ذكرياته التي تناول فيها طفولته ومدينته ونشاطه السياسي في الحزب الشيوعي العراقي مدرسته الأولى في الانتماء الوطني، وفي مهرجان أقيم لأربعينيته صرح مدير عام الإدارة الادارية والمالية في وزارة الاعلام العراقية أن الوزارة ستقوم بطباعة الجزء الثاني من مذكراته، ولكن في جلسة ضمت زملاء الراحل وأصدقاءه في كازينو الجنائن المعلقة طرح المحامي جاسم حسين الصكر زميل الفقيد الراحل فكرة طبع مذكراته وقام بطباعتها فعلا على نفقة أصدقائه من رواد الندوة.

3- بين الرؤى والمراثي ديوان شعري صدر عام 2007 في الحلة.

اما نشاطه في العمل التنظيمي فقد انتظم في صفوف الحزب عام 1957 وبعد ثورة 14 تموز1958 كان معروفا بانتمائه اليساري وكان في طليعة العاملين في الوسط الحزبي لما يمتلك من ثقافة رصينة وروح شبابية  وقد كرس حياته لعمله الحزبي حيث تسنم مسؤوليات عدة في العمل الحزبي والمهني وكان في طليعة الناشطين في انتخابات المعلمين لوجود منافسة قوية بين القائمة المهنية الموحدة التي تضم القوى التقدمية والجبهة التعليمية الموحدة التي ضمت القوميين والبعثيين وأنصار العهد المباد، وقامت تلك القوى بتحشيد العصابات المسلحة لمنع المنافسين من الدخول لقاعات الانتخاب، وبدلا من قيام اجهزة السلطة باعتقالهم.. قاموا باعتقال المعتدى عليهم، وغصت السجون بالمعتقلين وكان هو منهم.

وبسبب نشاطه التنظيمي قام أفراد من الشرطة بمحاولة القبض عليه أثناء اجتماع حزبي وقد تمكن من الفرار إلى بغداد والسكن عند أقاربه، وبعد وساطات لوالده تمكن من تسوية الموضوع، وبعد نشوب الحرب في كردستان رفع الحزب شعاره المعروف في المطالبة بالسلم في كردستان وإنهاء الحرب المشتعلة هناك، وكلف بأن تقوم منظمته بإلصاق الشعارات وتوزيع المنشورات في الصوب الصغير في الحلة، وأثناء قيامهم بالعمل المطلوب داهمتهم الشرطة وتمكن من الهروب والاختباء في بيت أحد أقاربه ثم الذهاب إلى بغداد لفترة حتى تهدأ الأوضاع.

 وفي انتخابات نقابة المعلمين قبيل انقلاب شباط الاسود1963 كان الجو مكفهرا والسلطة تستعمل أخبث الوسائل لمنع القائمة المهنية الموحدة من المشاركة بما في ذلك تهديد المرشحين أو اعتقالهم بقضايا كيدية ما دفع القائمة لوضع مرشحين احتياط في حالة انسحاب المرشحين وكان جعفر هجول أحد المرشحين الاحتياط للقائمة وفعلا أجبر البعض على الانسحاب ليحل بدلهم الآخرون، وقبل الانتخابات بيوم واحد اعتقل جعفر من قبل الأمن بحجة قيامه بتمزيق إعلانات القائمة المنافسة ولكنه أثبت من خلال إدارة مدرسته أنه كان مواظبا على الدوام ولم يغادر مدرسته نهائيا، ما أبطل التهمة، ولكن ضابط أمن الحلة هدده بشكل مباشر مانعا إياه من دخول قاعة الانتخابات وإلا سيتم اعتقاله، ولكنه حضر وشارك رغم أنف السلطة التي منعت المئات من مؤيدي القائمة المهنية من الحضور بالتهديد أو الاعتقال الكيفي لحين انتهاء الانتخابات.

من المفارقة ان أن شقيق جعفر هجول(جاسم) كان أحد القياديين البعثيين، ورغم اختلافهم الفكري إلا أن ذلك لم يصل بهم إلى القطيعة فكانوا أخوة متحابين، وعند حدوث انقلاب 8 شباط الأسود كان جعفر في بغداد صبيحة الانقلاب فاضطر للاختفاء في بيت أحد اقاربه منتظرا جلاء الموقف، وبعد نجاح الانقلاب اعتقل آلاف الشيوعيين والديمقراطيين وامتلأت بهم السجون الرسمية وغير الرسمية، وتمكن من الحصول على ورقة عدم تعرض ارسلها له شقيقه جاسم وعاد إلى الحلة، وبعد وصوله بساعات زاره في داره احد القياديين البعثيين مع أحد قادة الحرس القومي طالبين منه الانضمام اليهم أسوة بشقيقه الذي كان أحد قياديي الحزب في الناصرية فرفض بإباء ما دفعهم لاعتقاله في الأمن عارضين عليه الاعتراف على رفاقه، وعندما رفض ذلك أرسل إلى مقر الحرس القومي الذين حالوا نزع اعترافاته من خلال التفاوض وعندما رفض الانصياع لهم أرسل إلى غرفة التعذيب وأشرف على تعذيبه عبد الوهاب كريم (قتل بحادث سيارة بعد انقلاب تموز1968 من قبل منظمة حنين والضابط نايف ڰـصب الجنديل) الذي وصل إلى رتبة متقدمة في الجيش، وبعد جولة امتدت لساعات أعيد إلى التوقيف وهو بحالة يرثى لها، وفي اليوم التالي استدعي من قبل ضابط الأمن الذي أراه الاعترافات الكاملة للبعض والذين لم يتركوا شاردة أو واردة الا اعترفوا بها وقال له أنك شقيق فلان وسنساعدك بتأييد الاعترافات حتى نطلق سراحك لعدم وجود جديد لديك، وفعلا أيد تلك الاعترافات وأعيد إلى الموقف وبعد التئام جراحة بأيام، جرى نقله مع عدد من رفاقه إلى قصر النهاية في بغداد. ويروي الفقيد نفسه عن هذا الحدث فيقول.. وبعد وصولنا إلى قصر النهاية وجدنا ثلة من المسلحين رافقونا بسيارة أخرى بعد أن اوعز لهم أحد المسؤولين بتصفيتنا وفعلا انطلقت السيارة إلى مكان مجهول وعند وصولنا ذلك المكان سمعنا قعقعة السلاح وحركة الجنود واحدهم يقول (اجو ..جيبوهم ..أتحضرو.. نزلوهم) وتوالى علينا الضرب العشوائي وأدخلونا إلى زنزانة وأقفلوا الباب ونحن مكتوفي الايدي معصوبي الأعين، وعرفت بعد أيام أن هذا المكان مقر للحرس القومي ولا أدري كم يوم مكثنا. وذات يوم فتحت الباب وأطل علينا أحدهم يحمل رشاشا فأختبأ خلفي محسن كريدي، فسألته لماذا فقال هذا يعرفني، قلت له كلمه حتى يعرف من نحن لعله يخبر أخوينا بذلك ليطلق سراحنا، وفعلا تقدم منه محسن وعندما رآه رمي بندقيته على الأرض وأقترب منه معانقا وهو يقول: ها ولك محسن كنت أبحث عنك وانت هنا بالكلجية واما ادري) عندها طلبت منه اخبار اخي جاسم واخ محسن ليتصرفوا.

بعدة مدة جاء أخي جاسم ومعه حارس قومي وأخرجونا من السجن مكبلين الأيدي ووضعونا في سيارة، وبعد صعودنا للسيارة نزعوا القيود من ايدينا، وسارت بنا السيارة حتى مشارف مدينة الحلة حيث أعيدت الكلبجات إلى ايدينا، وادخلونا إلى مقر الحرس القومي في بيت أنور الجوهر، واستقبلنا دون ضرب أو اهانات اكراما لأخي جاسم، ثم ادخلونا إلى إحدى الغرف، وعصر ذلك اليوم جاء قائد الحرس القومي في الحلة عبد الوهاب كريم وأرسل خلفي وأراني الشجرة التنظيمية وهو يقول شامتا ها هي شجرتكم ولا نحتاج للتحقيق معكم، فقلت له اذن انقلنا لسجن الحلة ، وفي اليوم التالي نقلنا إلى سجن الحلة المركزي.

في سجن الحلة التقيت بمئات الرفاق ممن عرفتهم او عملت معهم وعشنا حياة السجن التي خفف مرارتها ما يتحلى به الرفاق من نكتة ومرح، وكان للطيف بربن دوره في التخفيف من معاناة السجن بما عرف به من حب النكتة وحسن صياغتها والمقالب اللطيفة التي كان ضحيتها عدد غير قليل من السجناء، والمواقف الانسانية لعبد الائمة هادي الذي أنسانا هموم السجن بأغانيه الجميلة وطرفه المستملحة.

 وبعد فشل حركة حسن سريع توافد علينا المئات من المعتقلين السياسيين، وبعد حركة تشرين أحلنا للمجلس العرفي العسكري، وكانت الاحكام متفاوتة، وكان نصيبي تسعة أشهر مع وقف التنفيذ وأفرج عني بكفالة ضامنة وعدم ممارسة العمل السياسي وبقيت خارج الوظيفة مسحوب اليد ثم صدر قرار فصلي عام1964.  وانصرفت للعمل الحر، ومن الغريب أن اخي جاسم اعتقل بعد انقلاب تشرين وبقي شهورا في السجن ثم أفرجت عنه المحكمة وأعيد لوظيفته فيما بقيت انا خارج الوظيفة.

 وحاولت استغلال الوقت لإكمال دراستي وبعد معاناة ومراجعات ووساطات حصلت على القبول في الجامعة المستنصرية وواظبت على دوامي فيها وتمكنت من نيل شهادة البكالوريوس منها، وبعد انقلاب تموز 1968 عدت للوظيفة على الملاك الثانوي.

 بعد قيام الجبهة الوطنية عام 1973 كان الفقيد ضمن الناشطين في المجال الجماهيري وطالما كلف بعرافة الاحتفالات التي يقيمها الحزب في المناسبات المختلفة ولبيان المواقف النبيلة فقد تزامن وقت فاتحة عمه الذي استشهد في محاولته اطفاء حريق في مستودع المنتجات النفطية واحتفالية تقيمها القوى الوطنية الديمقراطية للتضامن مع الشعب الشيلي في بغداد وكان عليه المفاضلة بين الواجبين  وكلاهما مهم لديه، وكان المهرجان يبدأ في الساعة التاسعة مساء، وعندما انهى اليوم الثالث للفاتحة وذهب المدعوون لتناول طعام العشاء طلب من شقيقه أن يقول لمن يسأل عنه أنه كلفه بمهمة وانطلق إلى بغداد لتأدية واجبه الوطني، وعند افتتاح مقر الحزب في الحلة عام 1973 كلف بعرافة الحفل، وكان ضمن الهيئة التحضيرية لنقابة المعلمين إلى جانب الشهيد مهدي كامل الزبيدي، ونسب عضوا في الهيئة الادارية لنادي المعلمين ممثلا عن الحزب، وكلف بعرافة المهرجان القطري للشعر الشعبي الذي أقيم في بابل، واغلب الشعراء كانوا من الشيوعيين، وكان من الاعضاء المؤسسين لندوة عشتار الحلية التي ضمت بعض الشخصيات الوطنية واليسارية ذات الماضي الكريم، وكانت له نشاطات أخرى اثناء قيام الجبهة يطول بيانها. 

وبعد سقوط النظام السابق كان جعفر هجول في مقدمة العاملين في الوسط الجماهيري، باعتباره شخصية وطنية يسارية لها موقعها الاجتماعي والثقافي، واسهم في النشاط الجماهيري بهويته المعروفة وكلف بمهام ثقافية تخدم التوجه اليساري الوطني، لقد تميز الفقيد بصفات نادرة تتمثل بالخلق الرفيع والعلاقات الاجتماعية الحميمة، وقبول الرأي الآخر، وعدم التقاطع مع مخالفيه في الرأي، والدبلوماسية التي جعلته موضع احترام الجميع رغم اختلافه معهم في الفكر والسلوك، وظل محبوبا من الجميع حتى رحيله المفاجئ. 

   ففي الطريق للمشاركة في مهرجان المربد الشعري.... تسلل الموت فجأة ليختطف من بيننا المربي الأستاذ الأديب جعفر حمود هجول مساء يوم 22-3-2010، فوجئنا بالخبر فقد كان في كامل صحته وأوج عطائه وعنفوان تألقه، يشارك في أماسي اتحاد الأدباء ويسهم في الحياة الثقافية والاجتماعية بنشاط ملحوظ، وآخر نشاطاته مساهمته في المهرجان التكريمي لعلم من أعلام العراق الحديث  الأديب الكيماوي البروفسور عدنان الظاهر الذي أقامته جامعة بابل  في انتباهة ذكية لتكريم أعلام الحلة، ورغم أن الظاهر يعيش في غربته الإجبارية في المانيا ، إلا أن حضوره من خلال الهاتف الجوال كان له الأثر الكبير في إضفاء نكهة على المهرجان عندما أستذكر ماضي الحلة ولياليها في لمحة خاطفة، تناول فيها أقرانه ولا زال صدى صوته يرن وهو يناجي بصوته المهيب(جعفوري) في إشارة لصديقه الصدوق جعفر هجول.

بينا يرى الإنسان فيها   

                                مخبرا وإذا به خبر من الأخبار

 *****************************************************************************

الصفحة التاسعة

شفيونتيك تضيق الخناق على سابالينكا في صدارة التصنيف العالمي للتنس

لندن ـ وكالات

اقتربت البولندية إيغا شفيونتيك، المتوجة بلقب دورة الصين المفتوحة للتنس، من البيلاروسية أرينا سابالينكا في صدارة تصنيف اللاعبات المحترفات الصادر أمس الإثنين. وقلصت شفيونتيك الفائزة باللقب السادس في دورات الألف نقطة في مسيرتها الاحترافية، الفارق إلى 590 نقطة بينها وبين سابالينكا التي انتزعت منها الصدارة قبل شهر واحد. ولم يطرأ أي تغيير على المراكز العشرة الأوائل في التصنيف. في المقابل، تقدمت الروسية داريا كاساتكينا، إلى المركز الثاني عشر، واللاتفية يلينا أوستابنكو، إلى المركز الثالث عشر، وتقدمت الروسية ليودميلا سامسونوفا، وصيفة شفيونتيك في دورة الصين المفتوحة، ستة مراكز وباتت ال 16.

*******************************************************************************

التضامن مع الشعب الفلسطيني يجتاح عالم كرة القدم

متابعة ـ طريق الشعب

رفعت جماهير سلتيك الأسكتلندي اعلام فلسطين ويافطتين كتب على الأولى “الحرية لفلسطين”، و”النصر للمقاومة” في فوز الفريق على ضيفه كيلمارنوك في الدوري الأسكتلندي دعما للشعب الفلسطيني.

ورغم أن سلتيك يضم لاعبا إسرائيليا غير أن تضامنه مع فلسطين وقضيتها ليس جديدا على النادي حيث يُظهر ذلك في عدة مناسبات من خلال رفع عدد من مشجعي النادي الأعلام الفلسطينية في مدرجات الملعب للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ضد الممارسات الإسرائيلية.

وفي تونس وجهت جماهير الترجي الرياضي التحية للمقاومة الفلسطينية ودعمتها في عمليتها “طوفان الأقصى”.

وأظهرت فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد لجماهير النادي الأهلي المصري وهي ترفع أصواتها مؤيدة للأقصى والشعب الفلسطيني.

وأظهرت الفيديوهات الجماهير وهم يهتفون “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين” و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، في إسناد لعملية “طوفان الأقصى”.

وفي السياق نفسه دخل لاعبو فريق القادسية والعربي الكويتيان إلى المباراة في الدوري الكويتي وهم يتوشحون بالكوفية الفلسطينية معبّرين عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وعبرت جماهير فريق الرجاء الرياضي، عن دعمها للشعب الفلسطيني، وهتفت الجماهير الرجاوية بأغنية “رجاوي فلسطيني”، المعروفة على المستوى العربي، وتخطت شهرتها حدود المغرب، والتي يدعمون من خلالها الشعب الفلسطيني ضد الهجمات الإسرائيلية.

****************************************************************************

اللجنة المنظمة لكأس آسيا تطلق تذاكر البطولة وتسهيلات للجمهور العراقي

متابعة ـ طريق الشعب

من المؤمل أن تطلق اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم آسيا 2023 لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، بيع التذاكر إلكترونياً عن طريق منصات الاتحاد الآسيوي وسيكون سعر البطاقة من الدرجة الاعتيادية أقل فئة هو 25 ريالاً قطرياً أي ما يعادل سبعة دولارات.

وقال المدير التنفيذي للتسويق والاتصال في اللجنة المحلية المنظمة للبطولة حسن ربيعة الكواري في حديث صحفي إن” اللجنة المنظمة أطلقت بطاقة (هيا آسيا) للمشجعين العازمين على التواجد في البطولة وهي مفتوحة من الآن للتسجيل وأيضاً يمكن الحصول على (فيزا) سياحية في المطار بعد التقديم”.

وأضاف الكواري، أن” الجماهير العراقية باستطاعتها التواجد بشكل سهل وسلس عن طريق تفعيل بطاقة (هيا آسيا) أو الحصول على (فيزا) سياحية ولا تحتاج لتذكرة مباراة لكي تحضر وتحصل على تأشيرة الدخول لقطر حيث يمكن للمشجع التواجد داخل الدولة والاستمتاع بأجواء البطولة دون حصوله على تذكرة مباراة للسماح له بالدخول ونحن بانتظار الجمهور العراقي لتشجيع منتخبهم وجميع المنتخبات العربية والآسيوية المشاركة”.

وتابع الكواري أن” البطولة الآسيوية جاءت بعد الاستضافة المميزة لبطولة كأس العالم وهناك اهتمام كبير بهذه البطولة التي تضيفها قطر للمرة الثالثة “، مشيراً إلى أن” النسخة المقبلة هي الأكبر من حيث المشاركة إذ ستشهد تواجد 24 منتخباً وهي أول بطولة آسيوية بهذا العدد وستلعب على سبعة من الملاعب المونديالية ما يمنحها زخماً إضافياً ويعيد ذكريات كأس العالم 2022”.

****************************************************************************

لجنة التراخيص تجري زيارات ميدانية إلى مقار الأندية

متابعة ـ طريق الشعب

تواصل لجنة التراخيص في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عملها لترخيص الأندية المستوفية للشروط والتي تجعلها مؤهلة للعب في منافسات دوري المحترفين للموسم الجديد.

وقال المنسق الإعلامي للجنة التراخيص بلال زكي، إن “لجنة التراخيص بدأت زياراتها الميدانية إلى مقار الأندية المشاركة في دوري المحترفين للنسخة المقبلة 2023 وسنة 2024، وكانت أول محطات اللجنة مع نادي أمانة بغداد وبعد ذلك تمت زيارة نادي الحدود واختتمت بزيارة مقر منشآت نادي القوة الجوية”.

وأضاف زكي أن” الزيارات ستتواصل خلال الأيام المقبلة لتغطية جميع الأندية المشاركة في دوري المحترفين”، مشيراً الى أن” هذه الزيارات شهدت تحديد عدد من الملاحظات المتعلقة بالجوانب الفنية والإدارية والمالية وتمت دعوة الأندية لإكمال هذه الملاحظات قبل موعد التصويت الذي سيكون يوم 16 من الشهر الحالي”.

**********************************************************************************

العراق يهزم كمبوديا ويتأهل لنهائيات آسيا لكرة الصالات

بغداد ت طريق الشعب

العراق يفوز بسباعية نظيفة على كمبوديا في تصفيات آسيا لكرة الصالات

تمكن المنتخب العراقي لكرة الصالات، امس الاثنين، من تحقيق فوزه الثاني على نظيره الكمبودي في تصفيات المجموعة السابعة لكأس آسيا الجارية حالياً في أوزبكستان.

وانتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب العراقي بثلاثة أهداف دون مقابل جاءت عن طريق اللاعبين وليد خالد، وفادي علاء، وسالم فيصل، وفي الشوط الثاني سجل المنتخب العراقي أربعة أهداف عن طريق وليد خالد هدفان، وسالم فيصل، وعباس فالح.

وبفوز المنتخب العراقي في مباراته اليوم يكون قد ضمن التأهل إلى نهائيات آسياد بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة ضمن التصفيات أمام أوزبكستان.

وكان منتخب العراق لكرة الصالات، قد فاز في الجولة الأولى ضمن التصفيات نفسها على ماليزيا 2-1، ويلعب المنتخب ضمن المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات أوزبكستان وماليزيا وكمبوديا.

***************************************************************

مورينيو يتنفس الصعداء بشأن ديبالا

روما ـ وكالات

تلقى جوزيه مورينيو، مدرب روما، أنباء سارة بشأن نجمه الأرجنتيني باولو ديبالا، الذي تعرض للإصابة أمام كالياري بالجولة الثامنة من الدوري الإيطالي.

وشارك ديبالا، أساسيا منذ الدقيقة الأولى ضد كالياري، إلا أنه بعد مرور حوالي 35 دقيقة، سقط على أرض الملعب متأثرا بإصابة قوية حيث ظهر، وهو يمسك بركبته اليسرى.

وبكى ديبالا أثناء خضوعه للعلاج ولدى خروجه من الملعب، حيث كان يعرج، وقرر جوزيه مورينيو، استبداله والدفع بأندريا بيلوتي مكانه.

وذكرت شبكة “سبورت ميدياست” الإيطالية: “هناك حالة من الارتياح داخل روما بشأن حالة ديبالا، خاصة بعدما أجرى اللاعب الفحوصات الطبية صباح الإثنين”.

وأضافت، “الفحوصات استبعدت وجود إصابة خطيرة لديبالا حيث لم يتعرض لإصابة في الغضروف المفصلي، أو بالرباط الصليبي، لكنه فقط مجرد إجهاد طفيف في الوتر الجانبي للركبة”.

وأوضحت، “ديبالا سيغيب لفترة تصل إلى 20 يوما فقط عن الملاعب، لتصبح مشاركته في لقاء القمة أمام إنتر ميلان (29 من الشهر الجاري) محل شك”.

ويحتل روما المركز العاشر في الدوري برصيد 11 نقطة، بعد بداية متذبذبة أدت إلى شائعات مفادها إقالة محتملة لمدربه جوزيه مورينيو.

************************************************************************

وقفة رياضية.. كيف ومتى ينطلق دوري الكرة؟

منعم جابر

صار لغزاً محيراً انطلاق دوري كرة القدم للموسم الجديد 2023 - 2024، حيث انطلقت اغلب دوريات العالم، فالبداية المتأخرة تعني نهاية متأخرة وصعبة وتولد مشاكل جديدة ومتراكمة.

وهنا يحق لنا ان نتساءل: كيف سيبدأ الدوري هذا العام، هل أكملت أنديتنا احتياجاتها وأنضجت ظروفها من حيث الملاعب والمستلزمات الأخرى، من حيث التزاماتها المالية تجاه لاعبيها؟

ان الإعلام بكل تنوعاته يردد كل يوم، كيف ومتى ينطلق دوري المحترفين وأمامه مشاكل كبيرة في مقدمتها عدم توفر الملاعب بالعدد الكافي؟ فإنها ام المشاكل المستعصية.

عليه اقترح ان نبدأ بالتدريج كما عملت السعودية وقطر والامارات، وان نقسم فرقنا الى مجموعتين تضم الأولى الفرق القادرة على تطبيق الاحتراف بحدوده الدنيا والتي تضم من (8 الى 10) فرق، ونقيم لها بطولة للمحترفين. اما الفرق الباقية فنقيم لها بطولة الدوري الممتاز، وبهذا نضع فرقنا من حيث قدراتهم المالية وإكمال نواقصهم الإدارية والفنية ونسمح لمن تتوفر لديه الظروف المناسبة من الصعود الى دوري المحترفين ومن يعجز فلا مكان له في هذا الدوري. وبهذا العمل نستطيع ان ننهي بعض المشاكل التي تعيق إقامة دوري المحترفين.

ان ما حصل هذا العام من تأخير سيكون له آثار مسيئة تتسبب بفشل الدوري لان وجود بعض البطولات والتجمعات الدولية ستكون لها مؤثرات كبيرة وسلبية على دورينا ولاعبينا ومنها التصفيات الأولمبية وبطولة الأمم الآسيوية وتصفيات كأس العالم وبعض المباريات الودية، الأمر الذي سينعكس سلباً على كرة القدم العراقية.

وعليه أضع امام الاتحاد العراقي لكرة القدم مقترحي بإقامة دوري للمحترفين وآخر للفرق التي لا تتوفر فيها كل شروط الاحتراف.

****************************************************************************

الصفحة العاشرة

أغاني البيوت العراقية.. المجموعة التي تحتفي بفقدانها ..!

ريسان الخزعلي

أغاني البيوت العراقية ،مخطوطة شعر شعبي ، كان من  المخطط   أن تصدر بكتاب خاص في منتصف السبعينيات ،وقد ضمّت قصائد لأربعة شعراء شباب (في حينه طبعاً) وهم: كاظم غيلان، رياض النعماني، رحيم الغالبي، ريسان الخزعلي .صمّم الغلاف ورسم اللوحات الداخلية الفنان قاسم الساعدي.

من المحفزات الأساسية التي كانت وراء هذه الفكرة المشتركة ، أن شعراءها كانوا من جيل واحد وبمشترك فكري واحد أيضاً ،وقد تمثلوا الحداثة الشعرية ثقافةً ونتاجاً ،وكانوا على مقربة - تكاد  أن  تكون يومية -  من شعراء كبار سابقين لهم في التجربة ، انتبهوا لكتاباتهم وأشاروا إليها كثيراً ،كما أن تواجد ثلاثة منهم في بغداد حيث الدراسة الجامعية وتواصلهم المستمر في مقاهيها ومنتدياتها والمهرجانات والجلسات الشعرية الخاصة والعامة . كل هذا عمّق الكثير من الأواصر والإرتباطات الإجتماعية والفنية والنفسية . ورغم أن الشاعر كاظم غيلان كان يسكن في العمارة، إلا أنّه كان كثير التردد إلى بغداد، لدرجة أن َّ تواجده فيها كان يبدو أكثر من إقامته في العمارة وقد كان الفاعل الأنشط الذي يُحيي الفكرة كلما تقادمت.

كما أن صدور المجموعة الرائدة /خطوات على النار/ للشعراء عزيز السماوي وطارق ياسين وعلي الشباني ، وما حققته من حضور إبداعي، كان دافعاً إضافياً لتمثّل التجربة.

لم تصدر المجموعة بسبب تقاطع شعرائها أنفسهم في اختيار مَن سيكتب المقدمة من الشعراء الذين كانوا على مقربة منهم، وكذلك الرغبة التي أبداها كل من هؤلاء الشعراء في كتابة المقدمة ، مما أوقع شعراء المجموعة في حرج اجتماعي فائض، وهكذا عدلوا عن الفكرة وتعطل الإصدار.

شارك الشعراء الأربعة في مجموعة ( قصايد للوطن والناس ) التي صدرت عام 1974 لمناسبة الذكرى الأربعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد ، وواصلوا النشر في جريدة طريق الشعب الغرّاء طيلة فترة صدورها .

في نهاية السبعينيات وظروفها السياسية القاسية تفرّق شعراء المجموعة بين المنافي والسجون والصمت ،  ولم يعد مصير المجموعة معروفاً حتى يومنا هذا .

واصل شعراء المجموعة مشروعهم بحماس على مستوى النشر والإصدار، وهكذا أصدر الشاعر كاظم غيلان (عرس الماي،لون الليالي صعب ، مظفر النواب التجربة الإستثنائية ) وأصدر النعماني (إمام الورد، رذاذ على جبين غزالة، مقام الفيروز) وأصدر الغالبي مجموعته الوحيدة (جسر من طين) حيث لم يمهله الموت طويلاً، كما أصدر صاحب الإشارة هذه الكثير من المجاميع والدراسات المتنوعة، ويحتفظ كل من الشعراء بمخطوطات سترى النور تباعاً.

إنَّ ايّاً من الشعراء  كان حريصاً ومنذ وقت مبكر على تطوير مدركاته الثقافية والفكرية والفنية، قراءةً وانصاتاً ومتابعةً لكل التحولات الشعرية ، وأقاموا علاقات متميزة مع الوسط الثقافي وتمعنوا في الأساليب الشعرية واتخذوا ما يوالم تجاربهم الخاصة ،إذ لاتجد أيَّ ظلال فنية متداخلة فيما يكتبون.

إن استعادة /اغاني البيوت العراقية/ وما ورد من هوامش حولها، ما هو إلا  الإشارة الصادقة  ، والهدف القصدي الذي غايته الوقوف أمام ما تتعرض له القصيدة الشعبية الآن من تدهورٍ واستسهال وسطحية  .

 إن الطموح  كان متدافعا ً كي تكون مجموعة  (أغاني البيوت العراقية) مفتتحا ً تبشيرياً لطبيعة شعريتهم فنيّاً وجمالياً، هكذا فكّر شعراء المخطوطة...

*********************************************************************

فضاء شعبي.. العطار .. شجرة ترعرعت في القلوب

احمد كريم الموسى

بعد أن عَبثت فُؤوس الأيام بأشجارِنا لم نعد نتلمّس الربيع أو الخريف ، لرقتهما ، ولقسوتنا . صرنا نقتات على الأيام المتساوية وندوّر حولها وتدور حولنا حتى مُحيا خَطيّ البداية والنهاية ! لنجلس عندما ينال منا العمر ونستلُ من القلبِ غصًا نديًا ادخره لنا الأباء والامهات بين طيات السنين البعيدة وخبؤوه عن شفرات الفؤوس بقلوبهم ، وسقوه بالتذكر والحنين ليضل غصا طريا  ليُلقننا الربيع ولنبقى على قيد الغد الذي يعدنا بالثمار ، عندما كانت الحرب مشتعلة بثمانها الطوال ، عثرت على ذلك الغصن يلوذ بدولاب ابي وكان على هيئة شريط (سوني) تهجأت الأسم (ق ح ط ان العطار)  ومرت الأعوام وأنا اطارد ذلك البرعم الذي تتلاقفه قلوب اهلي حبا به ، وخوفا عَليّ . كان استرق السمع لسنوات لذلك الربيع المتطاير من مسجل (النشنل) بين الحين والآخر يكفي لقد وشمت بالقلب بساتين من المواويل وتطايرت الروح بعبق يغص بصدقٍ أزلي ، صدقٌ يتسرب للوجدان ويتحكم . صدقٌ بمنتهى الإيمان بالإنسان ووجعه ، صدقٌ علمنا أن الفن الذي لايولد من رحم الحب والناس هو باب للمال فقط ، أن البرعم الندي الذي ادخرته ذاكرة الناس صار شجرة للحب . شجرة لم تقدر أن تنال منها كل فؤوس الدنيا ولم تهزم اغصانها كل منافي الأرض . كل عام وقحطاننا شجرة لاينال منها فأس ولايداهمها خريف .

************************************************************************************

تراب صيف وعشگـ ثاني

سفاح ابو وليد

تركضّ عيوني ورى اجدامك نهر خطواته ماي..

وتسبّح غيومك سوالف زركه..!

وماتمّد چّفها ابحلّم للعطش نهره..!

السماّ نهران العطش نهران ماي..!

بروحي تسيورة شمس وبگلبي راي..،

الما  عرّف درّب الشمس داخ ابدمعها..تراب صيف

وخيمّة منّ دخان متروسه بچي وبايّر ضلعًها..

وينده بروحي جواب..ايدكً على قيثارها ابعتبًة سمعها..

الشمس مبخوت اليدّك بيبانها ويعشّك طبعها..

وچان شطّ العمر بارّد وانچوًه ابلسعّة جمرها

ويخطّر ابالي سؤال ..

منّ يجي امسيّر نهار الصيف ليش اتغيب منً يشتًد شمعّها..!؟

وضيًع العاشگ طبعها وماعرفهاّاشظامّه امن اسرار

والوحشه تدكّ عالناي..

يلّشمسك نجمً زيبگ تمرّ والحيره هاي..!

هاك روحي الجفلً منًهاالذنّب تلگاها گمره..انتحرّ كلشي المرً عليها..

ابيوم طاح الشوك مصلوب ابها وصار راي..!

ودً مسافه الصوت وقراني نشدٌ وفزعلي ديره.

تلكه چلمّة صاحبًك مسمار مضوّي..

روح اقره الكاغدً السدّ الشوارع

وانشّد.اشدار ابسما اوجوه المطابّع....،

.يشهگ ابوجهك ضوه  السيف الكتبته انه خبرّ..

خبرّ كلً خطوّه اعبرّ بيها جنح عالگاع..سولف للعمر دميّ خبرّ

لمّ سواجي النار وچفيها انترس گلبي هظيمه وهذاّ اثرّ.

هاك اخذّ گلبي اليّتيم الّنشرّت اخباره الكّتب

كون يحفّظ كل جرح بالروح چاحطلّه گلبّ..

چاعرف بألدنيه يمشيله ابدرب...!

بس عرفّ منّ يعتني الغيرٌك يدّگ شوفي مراجيح الصلّب..!

،وانساك اّنه..لايمّن سوّاك يوم ابلا شهرٌ

وانساك اّنه..لا..يمًن سوّاك ماي ابلانهّر..!

وانساك أنه..!

،لا يشاطي الروح طير ابغير بيت

ابعيني خنجر فزّ ضميري وفزّز الغيرّه  اعله ايٌده

واعتنيت ابعشگ  ثاني الشوگ الاول..

والزعلّ خطار يندهنيّ اويه نسمات الصبّح..

،يعرضلّه گلبي الماٌ حفٌظ اول جرح واخر جرح

يعرضلّه گلبي المالبس ثوبه وده‍لّ..

چذاب كلمّن سولفً السمّع الهرٌش عن غيمي شٌح اوما خجلّ

چذاب غصّن الزور لوبيه خيرّ چاهوه حملّ!

واحترگ أنه ايشدني ليك المستحهّ وابوجهي تسكتّ!

ماچنت حسبهّ أعله من تذوب اثارك ابتيزاب تسكت !

والحزن بأمواجه هبّ..

ايدوخ مايگدر يسويني خشب..

خلاّني اخرس صوت بسّ ايدي لهب

خلانّي لا.. مأشوف..مااسمع ومااحچي وبراگينك غضب..!

**************************************************************************

اطلع يا شعب.. في الذكرى الرابعة لإنطلاقة ثورة تشرين الخالدة

طارق حسين

أطلع ياشعب كافي

ماعاد الأمر خافي

باگوك النواطير

وخيرك صار للغير

أرجع ليوره وشوف

مجدك بين الصفوف

أمس چانتلك إعلوم

إنتفاخر بيها لليوم

كاورباغي إمن الشهود

كسرت كل القيود

الجسر والوثبه والهور

شعل وهاجه بالنور

و(حسن) ياحسن الرجال

ثوره لكل الأجيال

أطلع حانت الثوره

تراهو الحر نفد صبره

***********************************************************************

ابوذيات

مهدي مساعد الناصري

               (١)

ارى الاحداث كل طوفان ياريت

 كما الخلان اجهل ليش ياريت

 الا ياتي الشباب المضه ياريت

يجي ويشوف ظيم الشيب بيه

               (٢ )

 ‏عليك الروح طكهه العطش لايت

ومنك ما لفاني خبر  لايت

حبل صمتك نشيط اوعلي لايت

خنك ريتي اوكطع نفسي عليه

                (٣)

جفي ايهومش من ابعيد حيلاك

وجفني الماسهر للغير حيلاك

لعد غيري نشيط شعجب حيلاك

والي مايوم هم روحه اليه

                (٤)

النواظر دوم سيل اعليك يارن

ابجفاك امعذربات الوكت يارن

طفه ظيهن بعد هيهات يارن

ادكمكش والخيل ايكود بيه

               (٥)

أنفيَر چانون گلبي أتگول بركان

على نوگي أبحماده وصحو بركان

مو رخوَه نِشيطه الگاع بركان

أنگلَب وحله وهِدم كترين بيّه

******************************************************************************

شوگـ بآخر الأيام

سامي عبد المنعم

وديت العمر كله ...

ورجعلي إبلا نهر .. لاماي

شلون اوصل بساتينك

ماضل بيه .. بس جرة نفس بهداي

شلون اوصلك .. إبيا حيل

وإنت الطافحه سنينك

ليش إتغيرت .. فد نوب

وتبدل طبعك .. وثگلت موازينك

يانسمه .. التدليني عليك إبليل

واسكر من عسل تينك

ياشباچ عمري ...

إمنين اجيب النوم

وإنت النوم كله .. إمساهر إبليلك

خايف .. من زعل عينك

اذا ردت اشتكيلك يوم

اخاف اجرح شعورك ...

بالعتب واللوم

ادور  إعليك ...

من اول ماعرفت المستحه لليوم

ادور إعليك .. بين الناس

وارسمك .. شفه مليانه دفو

مابين كاس وكاس

إنت من يا دنيه إجيت ..؟

ومنهو دلاك إعله بابي

وليش ماجيت إبشبابي

يابلم .. جابك الصوبي

ونهري يابس من زمان

منين اجيب العمر ...

حته ايوالم سنينك عليه

آنه حاير .. منين ابدي

شلون اجيسك ..

شلون ابوس الجمر بشفافك

وإنت الحيل كله ...

وآنه ذابل من زمان

وانت .. باول طيحتك

واول دلالك

***********************************************************************

ردتك

سعد علي حياوي

اي ردتك

 نسمة وفتحت ريتي

ولوني وحياتي وموتي

وتسمع زين

ولا تجفل  لنا عيتي

وجع ياكل بجرف العين

من تصير هيج وياك تاليتي

ردتك دين

وتطوف علة ماي الروح عمرة وحجة مبرورة

ومثل بسم الله بالسورة

اشدن صيتك بصيتي

.ردتك ماي وبللت الشفايف بيك

وأكض روحي غصب

عن لا تروح بعيد عني

من يمر بالفكر طاريك

نادم ورطيت الروح

كل ظني تطيب جروح

لاجن واه من لاجن

لاريحة عشگ تنشم

 ولا جلمة نعم

تنسمع منك  تزيل الهم

يالماكو

اظن مرات ماكو انت

وصدكت الوهم

عليمن اسأل وتعبان

انت الما وصف برهم

انت الما حلم يكمل

انت الما شعر يُنظم

انت الما هوه الينشم

مو كتلك

ماكو البيك

ولا ريحة عشگ تنشم

هذاك أنته

السادر بغيك

ولا كاعد گلب مرة تحت فيك

هذاك أنته نجم

تتمايل بضيك

وطبع النجمة لو مسها النهار تغيب

وشمس روحي نهار بليل

بعد يا شوف المتانيك

وياجرح الأمٌل بيه

من نكعد سوية  يطيب

ماريدك بعد

وكل الظنون اظنون

وكل الاوهام احلام

ولون بيدي

خاف اطيوفك تمرني

لو بيدي بعد ما نام

********************************************************************

الصفحة الحادية عشر

في المكتبة

- “ محطات من حياة ونضال كريم احمد 1922- 2022” تأليف الأستاذ مغديد حاجي.، ترجمته عن الكردية: نجاة خوشناو، صدر عن مطبعة آزادي/ أربيل.

- مجموعتان قصصيتان جديدتان، صدرتا للقاص العراقي المقيم في الامارات جمعة اللامي. الأولى بعنوان: “اليشن” اصدار اتحاد الادباء والكتاب في العراق، والثانية: “أحلام المنافي” اصدار دار الشؤون الثقافية- بغداد.

- “مواسم الندى” مجموعة شعرية لوجدان وحيد شلال. صدرت عن دار المثقف- بغداد.

- “انفصال/ سيرة عنقاء هزيل” عنوان مجموعة شعرية لعلي رياض. صدرت عن دار الرافدين- بغداد.

- “وسمة المرافئ” رواية من تأليف: حسن جياد، صدرت عن دار الورشة – بغداد.

*****************************************************************************************

عن قصائد “الملائكةُ تهبطُ في بغداد”* للدكتور سعدي عبد الكريم.. تمتلئ ساحة التحرير بالدم والهتاف والسماء تكتظ بالشهداء

د. محمود حيدر الخياط

نرتحلُ مع عيون الشاعرِ وما يراهُ ليتكلمَ لنا عن نفسهِ وما يشاهدهُ وفي ازمانٍ مختلفةٍ مِن طفولة وصِبا وشباب وشيخوخة. لنبدأ معهُ رحلةً نحو المدن ، الموت ، الأب ، الأم ، الأخت ، المرأة ، الحرب ، حتى في قصائدهِ نسمعُ صوتَ الاطلاقة تقتربُ من خوذتهِ ، يُدخلنا معهُ الى جزئياتِ قصائدهِ . مُنذ الأهداء الذي كتبهُ الشاعرُ هبطنا معهُ عِند والديه وعِند بيوت الفقراءِ مع السقوف المُثقّبةِ وأرغفةِ الخبزِ ، معها دلفنا الى عالم المدينة ودخلنا بغدادَ وما رأيناهُ بعيونِ الشاعرِ. تِسعٌ وخمسونَ قصيدة سافرنا معها ومعَ الشاعر نتأمل بغدادَ وحاراتِها وشخوصِها وأشجارها وذاكرة الشاعر التي تتأنقُ دوماً بشخصياتٍ وأحداثٍ ، كلما دخلنا من بابٍ ذهبَ بنا الى بابٍ آخر ، أحسسنا أننا في تسعٍ وخمسينَ باب والأهداءُ كانَ بوابةَ القلعة الأولى . حين دخلنا مِن بابِ قصيدته ( لم يبلغ بعدُ سِنّ التأمل ) وجدنا أنفسنا معَ محاولةِ سفره عِبر المقبرةِ حيثُ ضياعُ الشبابِ في الحروب وحيثُ بحثهُ عن قبرٍ في وطنٍ لا يمتلكُ بهِ أرضاً فكانتْ كلمتهُ عن الدفنِ دون قبرٍ لكي لا يُضايق الموتى فالقبرُ لديه سفرٌ نحو عالمٍ سيلتقي فيه بمِن رحلوا ، هُناك حيث لا حزن ، سيبحثُ عن ارضٍ عاريةٍ يُدفن بها بلا قبرٍ ، فالموتى حينَ يغادرونَ حتى لو كانوا فقراءَ سيملكون قُبورهم وشواهدَها ، هُناك فقط سيملكون أرضاً ( لذا أرتايتُ أن لا أُدفن في قبر لكي لا أضايق الارض مرة ثانية في مماتي كما ضايقتها في حياتي ) ص 8 . 

في قصيدة ( قرنفلةٌ ونخلة ) ص9 يرتحلُ بنا نحو النضال والرجال ونحو الأفكار وعشق العراق ونحو هتافات الشباب والأغنيات ، يسيرُ بنا نحو تشرين وأجواء ساحة التحرير حيثُ صرخات الثورة وشبابها ( وآلافٌ من الأفواهِ تُطلقُ في ساحةِ التحريِر صرخاتٌ وتشعلُ للقادمينَ مع الضياءِ قناديلٌ وثورة ) ص11 . لمدينةِ الحُرية وجودٌ واسعٌ في ذاكرةِ الشاعرِ وقصائدهِ حيثُ يبحثُ عنها في زوايا ذاكرتهِ وبينَ نساءِ منطقتهِ وعِند القابلة المأذونة حين قدوم الجُدد نحو مدينته الأثيرة ، قدومُ الملائكةُ إليها . إستذكاراتُ الشاعر كثيرةٌ وصراعُ الأحتجاجِ والحزن والحروب في قصائدهِ ، إنّه حُزنه على وطنهِ ، حُزنهُ على بغدادَ ، على ذاكرتهِ المسافرةِ بين الحروب والأحزان وقُبور الشهداء والنساء الأرامل والمشردين في الأرض بِلا مأوى ومتاهات الحروب والفقراء      ( الفقراء يدخلون الجنّة دون اسئلة لأنهم ألفُوا الجوع كظلِّهم ) ص19 .

مدينةُ الحُريةِ تعودُ دوماً مع الشاعر وهُتاف ثورةُ الجياعِ وشمسُ تموز وحيث ( الأزقة تحرسُ الناس من الجِنًة والناس ) ص22 و ( أُجيئك متوضئاً لأصلي في رحابكِ وأُقبّلُ ما بين عينيكِ .. مدينة الحرية .. مدينةٌ على هيئة وطن ) ص 22 و 23 .  في مسرحية “ كأسك يا وطن “ حينَ أخذنا الشاعرُ محمد الماغوط من خلال الحوار الفلسفي بين دريد لحام ووالدهُ الشهيد والأسئلة مِنه حولَ الجنة والأرض وما بينهما كانَ دخولُ الشاعر بشكلٍ جميلٍ وسلسٍ وفلسفي في قصيدتهِ “ أسئلة افتراضية إلى أبي “ ص24 ، حوارٌ يسافرُ بِنا نحو السماء ونحو الجنة ، كلماتٌ هي أحلام يقظة ، هل كان حُلُما أم يقظة ؟ هل كان سؤالاً أم جواباً ؟ هل كان حواراً ؟ إنها اسئلةٌ افتراضيةٌ لنا .  يرتقي الشاعرُ عالياً في كلماتهِ نحو تحديد المكان والزمان وحول الحياة والموت في قصيدتهِ “ محاكمةُ النوّاب “ ص 27 حين يقول ( فأنا حيٌّ ارزق حتى في موتي ) ص 28 هنا يتناول مفردة عدم إنتهاء الشعراء .

بوحُ الشاعر كثيرٌ وكبيرٌ وهُناك إقترابات من الناسِ حيثُ الكلماتُ تُغازلهم وتضحك ُمعهم وحيثُ مصفوفات الكلمات بنسقِ الحُكماء لكنّها مغلفةٌ بالصفيحِ كبيوت الفقراء ، في قصيدته “ الملائكةُ تهبطُ في بغداد “ حِين يتحدثُ ( الأمنياتُ الصغيرة لا يمكن لها الجلوس على مائدةٍ فاخرةٍ فالأثرياءُ صادروا أرغفةَ الخبزِ ورهنوا الجوعَ بالمزادِ العلني ، كتبوا بيوتَ الصفيح بأسمائهم في دوائرِ العقارِ) ص 30 ( تمتلىءُ ساحات التحرير بالدمِ والهتاف والسماءُ تكتظُّ بالشهداءِ ) ص32 ، ففيها تهبطُ الملائكةُ في بغداد ليكونوا ضيوفاً في بيوتِ الفقراء مع شبابِ تشرين وعزف النشيد الوطني ، إنه أُوبريت فيهِ عازفونَ ونوتاتٌ ومايسترو والمستمعونَ هُم الشهداءُ ( يُغنُّون موالاً بالعراقية الدارجة من مقامِ الصَبا ثم يصعدون الى السماء ) ص34 .   الشاعرُ يرتحلُ مع الزنابق ومع ابراهيم الخياط في قصيدتهِ “ الزنابقُ تحتشدُ في المقبرةِ “ ص35 حينَ يتحدثُ معهُ عِند قبرهِ ( حتى وأنتَ في قبركَ تحبُّ الألفةَ وتسعى لإيجادِ فرصة لكتابةِ الشعرِ ) ص37 ، يسمعُ صوتهُ كرجعِ صدى فالحوارُ هنا يبتعدُ بِنا نحوَالحُلم حيثُ الصدى هو الصوتُ والقبرُ هو الصورة .

في الحروبِ دوماً هُناك أملٌ وهناك نظراتُ الحُب حين يُودعوننا ، وحينَ يسكبون الماءَ خلفنا ، فهي رحلةٌ ربما بلا عودةٍ ، هُناك في كراجاتِ الإرتحالِ نجدُ بائعاتُ القيمرِ ، نجدهنّ حِينما نرتحلُ نحو عبثِ الحروبِ ، وهُنا كتبَ الشاعر قصيدتهُ “ تسواهن “ وعِشقهُ للحياة والنساء والشمس والكون حيثُ آخر صورةٍ تكونُ لها حِين يعبرُ نحو ساحاتِ الحربِ ( حتى أذهب حالماً وأعود سالماً من جبهات الحرب ) ص46 ، إنّه سفرٌ داخلي وروحي بين الأنا والحياة وبين خوفٍ من سفرٍ نحو الحرب والموت وحيثُ العين هنا مركز الكون. ( فالكون عند حدود عينيها تعمُّ فيه الفوضى ) ص44 . يعترفُ لنا الشاعرُ بصوتِ إبن النادر ويؤكد لنا إنّه عراقي الجنسية والمولد ليمزجَ لنا التاريخ القديم والحديث والتفاخر بالحروبِ والسيوفِ والانتصارات والبحثِ عن الرغيف ، إنّه الأنسان العربي الباحثُ عن نفسهِ ونصرهِ ونسيان حقوقه وحقيقته.  الأُم ، التنور ، الرغيف ، الأب ، الحُروب ، يعودُ إليها دائماً فهي تسيرُ في كونِ الناسِ والشاعرُ هو صوتُهم الهادُر بل هو منهم من حيث إختلاط الوعي واللا وعي ، بعدها يذهبُ نحو الموت حين يُعزّيه والدهُ بوفاتهِ ، إنها صورةٌ شعريةٌ جميلةٌ وحزينةٌ تسافرُ به وبنا نحو السماء ، هُنا الموتُ أصبحَ حياة (وأنتَ تتجه صوبَ بيتنا القديم لتُعزّيني بوفاتكَ كم أنت جميلٌ يا أبي حتى في موتِك ) ص50 .

يستمرُ الشاعرُ مُرتحلًا بِنا في قصائدهِ نحو عواطف تُبحرُ بِنا في خِضّم الحياةِ وبين الأرض والسماء ويرتقي بِنا حين يكتبُ عن الأمام الحسين (ع) في قصيدتهِ “ أينما أُولّي وجهي أرى الحسين “ ص61 ، حين يتحدثُ عن واقعة الطف وما حدثَ فيها ( فحينَ أرى الرأس محمولاً على الرمحِ ، لا تضيعُ عليَّ الجهاتُ والمدارُ ، لأني أينما أُولَّي وجهي أرى ضوئكَ يا حسين يشعُّ انوار ) ص 62 . كُنّا نتجولُ مع الشاعر على بساطِ السندباد السحري ونُشاهدُ بغداد الحبيبة وناسها ونهرها وشوارعها وحدائقها ، حينها يكتبُ ( الفقراءُ يبحثون في أكداسِ القمامةِ عن أرغفةِ الخبزِ ، والشعراءُ يكتبون قصائدهم بأظافرهم على جدرانِ المدينةِ ) ص83 ، فكتبَ وما زالَ يكتبُ على جدرانِ مدينتهِ الحبيبة  ( حينما تحملون نعشي على أكتافكم لا تحدثوا جلبة فالملائكة لا تُحبُّ الضجيج ) ص125 ، ذهبنا معه وهبطنا مع ملائكتهِ وسافرنا نحوَ مُدنه فهو لا يُحب الضجيجَ ووصلنا معه إلى “ بغداد ملاذ الفقراء “ ص148.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

*اصدار دار المتن- بغداد.

***************************************************************************

ومضة العقل عند جاك لندن

رنا صباح خليل

تقدم لنا المترجمة (رغد قاسم) كتابا قامت بترجمته وتحريره عن الروائي الأمريكي جاك لندن تحت مسمى سنوات التكوين (سيرة الطفولة ـ حكايات دورية حماية الاسماك ـ أيام التشرد) وهو يتحدث عن سيرته التي قامت بجمع معلومات عنها من خلال كتابا قامت بإعداده زوجته الثانية شارمين لندن، ومن رسالة ماجستير لبايرون ستيفنسون من جامعة كنساس وفي كليهما بيّنت المترجمة ما في سيرته البائسة تلك من أثر لطفولته على تكوينه الإنساني والثقافي والنفسي أيضا.  مع ترجمة كاملة لكتابه (حكايات دورية حماية الأسماك) وقد اضاء هذا الكتاب الكثير عن سنين  مراهقته وشبابه على شكل قصص، كما عملت المترجمة على ترجمة كتابه (الطريق) الذي ضم افكاره واحلامه وايام تشرده ونضاله في سبيل مبادئه وكيف انتقل بتلك الحكايات من البؤس والجهل الى الحرية عن طريق الكلمة، وفي الحقيقة علينا الاعتراف بأن ما قامت به المترجمة يعد عملا شاقا  تمكنت منه بلغتها المنسابة الصافية وتمكنها من المفردة المناسبة والمعنى الرصين المحكم.

تكمن عظمة وطزاجة هذا الكتاب في أنه يعرفنا بالروائي واهميته الأدبية والثقافية وهو يسجل بشكل دقيق وموجع هذا المزيج من مشاعر الاحباط، والأسف، والحزن، والدهشة والسعادة ايضا بعد أن عمل على أن يقدم لنا جاك لندن وقد شغف بالكتب منذ صغره، وخفايا اصراره على الارتقاء بنفسه على الرغم من الفقر المدقع الذي كان يعانيه ومن الفاقة التي جعلته يعمل اكثر الاعمال قساوة من اجل لقمة العيش وهو لا يزال صبيا، الأمر الذي ولد لديه خبرة حياتية اهلّته لأن يكون باحثا اجتماعيا بقدر ما هو روائي وسارد من الصف الأول، قرأ وهو مراهق اعمال هربرت سبنسر وكارل ماركس وفردريك نيتشه لتتشكل قاعدته الفكرية ككاتب وانسان مؤمن بالسعي نحو حياة افضل ومجتمع اكثر انسانية بعد ان ظل طوال حياته متنازعا بين فكرة الاشتراكية والمساواة بين الناس ومعاداة الرأسمالية التي تسحق حياة الفقراء من جهة، وبين فكرة الداروينية الاجتماعية التي تنادي بتميز وبقاء الأفضل والأقوى، وطموحه للغنى والاكتفاء بنفسه عن الحاجة للعمل لدى الآخرين من جهة اخرى، وهذا يثبت انه ثقف نفسه بنفسه بعد ان كتب عن حياته لتكون سجلا فعليا وتاريخيا راصدا لحياة المجتمع وان كان على شكل قصص تحمل صفتها الدرامية، وفي هذا الموضع  يذكر إحسان عباس عن هذه العلاقة الوطيدة بين السيرة الذاتية والتاريخ إذ يقول: كلما كانت السيرة تعرض للفرد في نطاق المجتمع، وأعماله متصلة بالأحداث العامة، أو منعكسة منها، أو متأثرة بها، فإن السيرة تحقق غاية تاريخية، ويضيف: وكلما كانت السيرة تجتزئ بالفرد، وتفصله عن مجتمعه، وتجعله الحقيقة الوحيدة الكبرى، وتنظر إلى كل ما يصدر عنه نظرة مستقلة، فإن صلتها بالتاريخ تكون واهية ضعيفة(*).

ولإثبات تلك الصلة بالتاريخ نذكر ما يقوله جاك لندن: ولدت في الطبقة العاملة، وفي الثامنة عشرة من عمري، وجدتني في نقطة أدنى من المكان الذي بدأت فيه. كنت في قاع المجتمع، في أعماق البؤس.. في حفرة، هاوية، في مستنقع بشري، في الخراب الكبير لحضارتنا البشرية..”.

وهو بعد اتمام دراسته الثانوية صار ينشر في مجلة المدرسة وصار مناظرا معروفا ولازم الحضور بانتظام في تجمعات المؤمنين بالحركة الاشتراكية. وظل يلقي الخطب في الاماكن العامة بمهارة وحماس لمدة تزيد عن السنة منتقدا الحكومة ومطالبا برفع اجور العمال وبالحياة الكريمة للمجتمع حتى اصبح معروفا باسم (الصبي الاشتراكي من اوكلاند) وتعرض للسجن ثم اضطر لترك الجامعة بسبب ظروفه المادية البائسة.

ترك جاك لندن خمسين كتابا بضمنها عشرون رواية وقد انجزها في غضون ثمانية عشر عاما هي فترة نشاطه، إذ انه توفي وهو في عمر الأربعين. أما رسائله الكثيرة فقد جمعت بعد وفاته ضمن خمسة مجلدات من قبل ايريل لابرو، وللحديث عن اسلوبه ولغته فقد كان يستخدم في كتاباته لغة حماسية متصاعدة تطلق روح المغامرة وتسارع الاحداث التي تسلب النفس وهي تقترب كثيرا من لغة الشارع اليومية لتضفي مسحة واقعية على اشتغاله.

إن تعرض جاك لندن للسجن في شلالات نيكارغوا بتهمة التشرد حفر في ذاته تجربة مؤلمة دعته لان يعمل بجد وأن يتخذ سبلا تخالف مبادئه للنجاة، وتعالج ثغرة روحه بسبب ما عاناه من الجوع والذل، الأمر الذي جعله  يقرر بعد عودته لمسقط رأسه في صيف 1895 كي يعيش مع والدته، أن يحصل على الشهادة الجامعية ليكون كاتبا مرموقا تتقبله الاوساط الاكاديمية. كما قرر التوقف عن استخدام عضلاته والحصول على التعليم وان يصبح تاجرا من نوع آخر بعد ان افلس في تحقيق غناه المادي، ليقرر ان يكون تاجر عقل. وقد نجح في ذلك بما تركه من ارث ثقافي واسع له صداه وقراؤه الى يومنا هذا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (*) ينظر: إحسان عباس: فن السيرة، دار الثقافة، بيروت لبنان، ط1، 1996م، ص7ـ 11.

(**) ترجمت الى العربية روايته الفذة “العقب الحديدية” كذلك ترجمت مجموعته القصصية الاثيرة “تحت سماء الجليد”.

*******************************************************************

عندليب تشرين

علي شبيب ورد

ليس له فقط ما أقولُ،

بل لكل من يراهُ،

أديبا مبدعا، ومناضلا صارما.

إنَّ الحياةَ في عينيكَ تضحيةٌ،

وطردٌ لأناكَ أيّها العندليبُ.

كيما تظلَّ حبيبا لكل قريبٍ وبعيدٍ.

يا ابنَ تامرا الحضارةِ، وأيوبَ التمرُّدِ،

وابن بعقوبة الهبوبِ.

وابنَ المآذنِ القديمةِ التي ما فخّختْ طفلا،

وما فجرت جسرا،

وما دمرتْ وطنا فوق أهلِهِ النائمين.

ب

باعَدَتْنا المسافاتُ،

غير أنها ما غيبتْنا عن بعضنا أبدا،

فَما بينَنا ليسَ صدفةً، بلْ هو سفرٌ من الألفةِ،

الأُلفةِ التي قاومَتْ رعونةَ الخرابِ،

الخرابِ الذي صيَّرتْهُ:

مآربُ الذيول، وبذاءاتُ القبيلة،

وعبوديات القداسة، وأفيونات الخرافةِ،

والنبوءات العاطلة.     

ر

راحلٌ أنتَ في الفناء،

غيرَ أنّكَ.. بينَ قلوبِنا،

لك عرشٌ منَ الأكُفِّ،

عرشً شكّلَتْهُ، بلاغةُ ذكرياتِنا الطريةِ في الأخيلة.

ما انحنيتَ للمغرياتِ، ولا للقمعِ،

بل كنت أمينَ أحلامِنا ورؤانا

ورقيبَ أخطائنا والثمالات.

السابقون.. حاولوا أن يبعِدوا الأملَ عن عينيك،

والماثلون.. تفننوا في وأدِ تشرينَ التي بدأتَها،

باللافتات والهتاف والنشيدِ.

ا

آهٍ من الدهر الذي يفرّقُ الأحبابْ،

ويَمنَعُ الماءَ عن النخيل.

أهٍ على ما قد جرى يا صاحبي،

أو ما نواجه من أسىً.

آهٍ من الولاءِ للقبورِ والنذورِ،

ومن طاعةِ المؤلّهين.

آهٍ من القائلينَ بأن العزيزين(توم وجيري)

خلقهما اللهُ قبلَ آدمَ، لمنع دخول(تريلاتِ الخمرِ)

الى بلاد النهرينِ الجافّين،

احتجاجا على تنمّرِ المخدرات.

وآهٍ من البلاد التي حاربتكَ وحاربتنا،

لأننا نعشقها وعيا،

وليس انتماءً للخنادقِ والبنادقِ، والجهات النائية.

ه

هي المحبة بينَنا، والخيانةُ بينَهمْ،

وما بين المحبةِ والخيانةِ..

إعمارٌ وتدميرُ.

أقبلْ علينا كلّما ضاقتْ عبارتُنا،

واتسعتْ رؤانا، لفضحِ آلهةِ الطوائفِ والظلامِ.

كم كنت تجمعنا بجنة مقلتيكَ،

وتُطعِمُنا حنينا بيديكَ،

وكؤوسُ وجدِكَ لا يفارقُنا شذاها.

ي

يا أيها المدفون في حدقاتنا،

نَمْ مُطْمَئِنّا صاحبي.

فبهمّةِ الفادينَ يرقى الاتحادُ،

ويظل أبيضَ ناصعاً، رغم السوادِ.

ولأجلهِ نفنى اجتهادا وابتكارا، ليعلو:

صرحَ مجدٍ للراحلين.

ومتحفَ سفرٍ للمبدعين،

ومنارَ فخرٍ للقادمين.

م

ما زلْتَ نبراسَ الجميعِ،

وعرينُ مجدِكَ حافلٌ بالمخلصين،

ويقودهُ عُمَرُ المحلّى بالنزاهة والنباهةِ والحنين،

ويحفّهُ صحبٌ من النبلاءِ تسارعوا ليدعموهِ،

هم يحملونَ ضمائرا أحلى من العسلِ،

ويباغتون الصّعبَ في شغلٍ بلا تَعَبِ،

ويبحثونَ عن وطنٍ يُطاقُ عيشا،

لا يسوسهُ لصوصُ اللهِ،

ولا عبيدُ النصوصِ القاتلة.

********************************************************************

الصفحة الثانية عشر

صدور كتاب عنه بالايطالية.. روما تحتفي بالشاعرعبد اللطيف السعدي

روما - نهلة ناصر

في أمسيتين متتاليتين شهدهما موقعان متميزان وسط العاصمة الإيطالية روما، جرى الاحتفاء بالشاعر العراقي عبد اللطيف السعدي، وذلك في مناسبة صدور كتاب يسرد قصة حياته عنوانه “غفوة على نهر التيبر.. لطيف السعدي قصة عراقية” من تأليف الشاب الإيطالي ستيفانو نانّي، والذي صدر في تموز الماضي عن “دار بورتو سيغورو” للنشر. أمسية الاحتفاء الأولى أقيمت يوم 4 تشرين الأول الجاري على القاعة المخصصة لـ “مشروع صحة المهاجرين المضطرين إلى الهجرة”، المعني بتقديم الرعاية الصحية والنفسية والقانونية للاجئين وطالبي اللجوء، والذي يعمل فيه الشاعر السعدي منذ 2017 كوسيط ثقافي.  الأمسية التي حضرها عدد كبير من أصدقاء الشاعر ومؤلف الكتاب وزملاء الاثنين، جرى خلالها تقديم الكتاب الذي يتناول قصة حياة السعدي الطويلة، وأبرز محطاته الغنية بالتجارب والعبر والتضحيات والإنجازات، حتى استقراره في محطته الأخيرة روما. كما ألقى التقديم الضوء على مراحل من كفاح الحزب الشيوعي العراقي، لكون السعدي مناضلا في صفوفه.   كانت قلوب الحاضرين أقرب إلى الأيدي في استقبال المحتفى به، ونظرات الإعجاب والفخر به كانت أفصح من الكلمات في التعبير عن اعتزازهم بوجوده بينهم، لا سيما انه ذو تاريخ  نضالي وكفاحي.

وتخلل التقديم قراءات شعرية مختارة من قصائد السعدي بالإيطالية والعربية، قدمها الشاعر نفسه إضافة لصديقه مؤلف الكتاب.

بعدها عرض فيلم عن حياة المحتفى به، عنوانه “لطيف.. شاعر مكافح”، والذي كان مخرجه الإيطالي ماسّيميليانو زانين، قد شارك به في مهرجان البندقية السينمائي عام 2016، ضمن مشروع “فن المهاجرين” التابع لوزارة الثقافة الإيطالية. وفي الختام، توجه الحاضرون سيرا على الأقدام إلى لوحة تحمل قصيدة للشاعر السعدي كانت قد علقتها بلدية روما في العام 2000 مقابل “قلعة سانت آنجلو” الشهيرة، ومقابل “نهر التيبر” وسط روما، وذلك على أعقاب فوزه بمسابقة شعرية.

أما الأمسية الثانية، فقد أقيمت يوم 5 من الشهر الجاري في موقع “كاسيتا روسّا” وسط روما، الذي يرتاده عادة المثقفون. وهي منطقة يسكنها عدد كبير من اليساريين الإيطاليين.

وحضر الأمسية عديد من أصدقاء الشاعر والمؤلف، فضلاً عن ممثلة دار النشر التي تبنت طباعة الكتاب ونشره، وفرانشيسكا المديرة المسؤولة عن تنظيم الفعاليات فيها، والتي قدمت فقرات الأمسية باحترافية عالية.

وخلال الأمسيتين، وقع السعدي و ستيفانو نانّي نسخا من الكتاب ووزعاها على الحاضرين. كما وزع الأول أيضا، نسخا من كتابه “أعماق الحياة”، الصادر العام الماضي.

هذا وكانت مجلة “il Venerdi”، التي تصدر عن صحيفة “لا ريبوبليكا” اليومية الشهيرة في ايطاليا، قد نشرت في عددها ليوم الجمعة 29 أيلول الماضي، مقالاً عن الكتاب ومؤلفه ونبذة مختصرة عن الشاعر، وذلك في العمود الأسبوعي للصحفية المعروفة أنتونيلّا دوراتا، التي حضرت الأمسية الأولى.

***************************************************************

في “ملتقى روّاد المتنبي” .. ثامر الهيمص عن «الصناعة النفطية في العراق»

بغداد - ناهي العامري

ضيّف “ملتقى روّاد المتنبي” الثقافي الجمعة الماضية، عضو مركز بغداد للتنمية القانونية والاقتصادية الباحث الاقتصادي ثامر الهيمص الذي قدم محاضرة بعنوان “التصنيع والصناعة النفطية في العراق” بحضور جمع من المهتمين في الشأن الاقتصادي.

المحاضرة التي احتضنتها “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي، أدارتها تغريد الحمداني، فيما استهلها الضيف المحاضر بالحديث عن تاريخ التصنيع في العراق، مشيرا إلى أن بداية التصنيع شكلت نقلة اجتماعية طبقية من الإقطاع إلى البرجوازية الوطنية.

وأضاف قائلا أن العراق كان يملك 70 معملا، إضافة إلى صناعته النفطية. بينما تناول أسباب تأخر التصنيع والصناعة النفطية في البلاد، مبينا انها أسباب سياسية “فما افرزته الاحتلالات والانتدابات والصراع على السلطة، كان سببا رئيسا لتأخر الصناعة”.

وتابع الهيمص قوله أنه “في السنوات الـ20 الأخيرة لم ينجز سوى مصفى نفطي واحد، ولهذا، فإنه من المتوقع – حسب خبراء - ان العراق سيبقى مستوردا للمشتقات النفطية لغاية عام 2025”. وأشار إلى أن الصناعة العراقية لم تتعشق مع الزراعة، ولم توفق حتى مع القطاع العام الرسمي “إذ انها فشلت حتى في تسويق منتجاتها إلى دوائر الدولة”، مرجعا ذلك إلى “الاعتماد على الريع النفطي، الذي هو سبب اساسي للتضخم وارتفاع كلف الإنتاج”.

ونوّه المحاضر إلى أن ضعف انتاج المشتقات النفطية أحد العوامل الرئيسة في رفع كلفة الانتاج الصناعي والزراعي “لذلك، بدون صناعة نفطية لا يمكن النهوض بالتصنيع، وسنصبح مجرد ممر ترانزيت. فالصناعة النفطية قائدة للصناعة الوطنية”، موضحا أن “صناعتنا النفطية عريقة منذ ما يقارب مائة عام، بدءاً من مصفى بابا گرگر الى الوند وصولا الى مصفى كربلاء ومصفى بيجي”. وتطرق الهيمص إلى أبرز الصناعات التي تعتمد على الصناعة النفطية، منها البتروكيمياويات والبلاستيك والأسمدة والبطاريات والإطارات.

ثم عرّج على أهم الحلول التي من شأنها النهوض بالصناعة الوطنية، ومنها “وضع الحقائق كما هي”.

وأوضح أن “العراق يقع بين اكبر ثلاث دول في الشرق الاوسط، لذا فإن مشروعنا التنموي له علاقة بالاستقرار في البلاد والمنطقة. كما انه يستحيل اقامة تنمية اقتصادية في ظل الانفتاح التام على استيراد البضائع من تلك الدول”.

وتابع قوله انه “من الضروري استثمار الشراكات التجارية والصناعية مع الجارتين تركيا وايران. إذ يمكن للمفاوض العراقي ان يكون قويا في استثمار هذا المجال في الرهان على أزمة المياه أولا، وأزمة السياحة ثانيا، وازمة الاستيراد المفرط العشوائي ثالثا، من خلال إحياء ١٠٤ معامل بالشراكة والتكامل صناعيا مع الجارتين”.

هذا وتخللت المحاضرة مداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين، وعقب عليها المحاضر بصورة ضافية.

وفي الختام، قدم رئيس الملتقى د. علي مهدي شهادة تقدير إلى الباحث ثامر الهيمص.

 ****************************************************************

يبدأ مساء اليوم مهرجان بغداد الدولي للمسرح

بغداد - طريق الشعب

يبدأ على خشبة المسرح الوطني في بغداد، في الساعة السابعة من مساء هذا اليوم، حفل افتتاح مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الرابعة. ويقام المهرجان الذي سيستمر حتى 18 من الشهر الجاري، تحت شعار “لان المسرح يضيء الحياة”. وستتخلله ندوات فكرية وورشات فنية، اضافة الى العروض المسرحية. كما سيتم خلاله تكريم مجموعة من الفنانين المسرحيين العراقيين والعرب. ويساهم في المهرجان اكثر من عشرين بلدا عربيا واجنبيا، بينها تونس والبرازيل والسعودية وروسيا وانغولا ومصر والمغرب وألمانيا وفرنسا وغيرها.

 ************************************************************************

«الترجمة والاختلاف الثقافي» في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب

يضيّف نادي الترجمة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، د. عبد  العلي حمود السعيدي ليقدم محاضرة بعنوان “الترجمة والاختلاف الثقافي.. مشاكل ترجمة الكنايات والإشارات في القرآن الكريم”.  تبدأ المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الأستاذ عباس عزيز علي، عند الساعة 5 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

 ******************************************************************

اكتشاف بقايا مبنى إداري آشوري في نينوى

متابعة – طريق الشعب

أفاد مدير قسم التنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث، سهيل التميمي، بأن البعثة الآثارية الإيطالية العاملة في شرق “تل قوينجق” الأثري في نينوى، اكتشفت جزءا من بقايا مبنى إداري مشيد باللبن ويعود إلى العصر الآشوري الحديث.

وقال في بيان صحفي، أنه بالإضافة إلى بقايا المبنى، اكتشفت البعثة لقى متنوعة، أهمها ما يزيد على 120 رقما طينيا مدونة عليها نصوص أدبية، مضيفا أن البعثة اكتشفت أيضا طبقتين حضاريتين، إحداهما تعود للعصر الآشوري الحديث، والأخرى تعود للعصر الآشوري الوسيط. وأشار التميمي إلى أن لجنة متابعة البعثات، التي زارت موقع العمل اخيرا برئاسته، أوصت البعثة بمواصلة التنقيب في الطبقتين الحضاريتين المكتشفتين، بغية الوصول إلى طبقة العصر الآشوري القديم.

 ***************************************************************

في أربيل.. جبار صابر قادر يقيم معرضه الكاريكاتيري الثالث

أربيل - إحسان الفرج

أقام الفنان جبار صابر قادر، أخيرا معرضه الكاريكاتيري الشخصي الثالث، تحت عنوان “رسالة الخريف”، وذلك على “قاعة ميديا” في أربيل.  المعرض الذي استمر 4 أيام، افتتحه مدير عام الثقافة والفنون في أربيل فرهنك غفور بحضور طيف واسع من الفنانين ومتابعي الحركتين الثقافية والفنية.

وتميزت أعمال قادر بتعدد موضوعاتها وتنوع أغراضها السياسية والاجتماعية والثقافية. كذلك تميزت بتنوع الأساليب والمدارس الفنية المنجزة وفقها.  يذكر ان الفنان جبار صابر قادر ولد عام 1964، وانه يسكن في أربيل. وكان قد أقام قبل فترة قريبة معرضه الكاريكاتيري الشخصي الثاني في مبنى القشلة ببغداد، وحظي بنجاح باهر وباستحسان نقاد وفنانين.

 ****************************************************************

بدأت بـ 300 شتلة.. حملة تشجير تطوعية في مدينة الكوت

متابعة – طريق الشعب

في سياق مبادرات مواجهة التصحر والتغيرات المناخية، أطلق فريق “فكرة” التطوعي في مدينة الكوت، أخيرا، حملة تشجير في المدينة بدأت من منطقة الخاجية، وذلك عقب انتهاء أعمال تطوير شارعها الرئيس. وغرس المتطوعون كمرحلة أولى، 300 شتلة من “الدادونيا” و”الألبيزيا”، على أمل أن تشمل حملتهم مناطق أخرى. يقول منسق الحملة حيدر العايدي، أن “الكوت، وتزامنا مع المشاريع الخدمية الجارية فيها حاليا، تحتاج إلى غرس الأشجار والاهتمام بالمساحات الخضراء، من أجل تحسين منظر المدينة وبيئتها، وتقديم صورة جمالية متكاملة عنها”.  ويضيف في حديث صحفي قائلا أن الغرض من حملتهم هو التخفيف من مظاهر التصحر، مبينا أن حملتهم دشنت بالتنسيق مع بلدية الكوت. أما الناشط علي صادق، وهو من المشاركين في الحملة، فيقول أن “الأشجار تضفي الجمال على المدينة، فضلاً عن أهميتها في ظل التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة”، داعيا المواطنين إلى المساهمة في التشجير، كلا حسب مقدرته.

 ******************************************************************

ليس مجرّد كلام.. وابتدأت معاناتنا مع الدوام المدرسي ..!!

 عبدالسادة البصري

في الاسبوع الماضي  ابتدأ الدوام المدرسي ، زهت الشوارع بالتلاميذ وهم يخطون صوب مدارسهم ، يحدوهم الأمل بالنجاح وتغمرهم فرحة دخول عالم الدراسة الجميل ولقائهم بزملائهم وأقرانهم !!

 ببراءة أعمارهم الغضّة يفتحون قلوبهم وعقولهم ويمنّون أنفسهم بآمالٍ وأمانٍ جديدة ، مع فرحة الأهل وهم يشاهدون ابناءهم وبناتهم في هذا الزهو الممتع ، تأخذهم الأماني الى مسارب وخيالات واحلام، كل ما فيها  يساعدهم على اجتياز الصعاب والنجاح الباهر لفلذّات اكبادهم ، لكن هل مدارسنا بشكلٍ عام مؤهلة لذلك ؟!

الجواب : لا .. طبعاً ، لأن  أغلب المدارس الحكومية  بحاجة إلى تأهيل من جميع النواحي ، من حيث عدد الرحلات المناسب لاستيعاب أعداد التلاميذ ، وعدم أهلية المرافق الصحية وجاهزيتها ، ومن غير المعقول أن يشعر التلميذ بالراحة والاستقرار النفسي في مدرسة تفتقر إلى أدنى مقومات الراحة، كذلك لم نجد استعداداً كافياً لتوفير الماء الصالح للشرب على وجه الخصوص، ما يؤدي في بعض الاحيان الى ازدياد نسبة الاصابة ببعض الامراض المعوية وغيرها ، بالاضافة الى عدم وجود كتب المناهج الدراسية والقرطاسية، ما يجعل الآباء في لفٍّ و دوران مضنٍ من مكان الى آخر لشرائها وبأسعار باهظة الثمن !!

وهناك على الجانب الآخر نجد المدارس الأهلية والاهتمام الكبير بها من قبل أصحابها، إضافة إلى المغريات التي تقدّمها من حيث التنظيم والتدريس والخدمات والنقل، ناهيك عن توفيرها الكتب المنهجية والقرطاسية ووسائل الإيضاح !!

هنا تكمن المأساة التي يعاني منها أولياء أمور الطلبة: ارتفاع أسعار القرطاسية وقلّة كتب المناهج أو عدم وفرتها، فيضطّرون الى شرائها من السوق ، وهذا يعني أن التلاميذ سيرهقون آباءهم بكثرة الطلبات وما تفرضه عليهم إدارات المدارس.

الاهتمام بالنشء الجديد من أولويات عمل وزارات التربية، لأنه عماد المستقبل، وبناءه بالشكل الصحيح يعني تهيئة رجال سيمضون بعجلة بناء وازدهار البلد إلى أمام !

 في ظرفنا الصعب هذا كلّما يطلّ عام دراسي جديد نقف حائرين أمام زيادة أعداد المدارس الأهلية ومغرياتها، ونقصان أهلية المدارس الحكومية، لهذا  نسب النجاح في تدنٍ مستمر سنة بعد أخرى حتى وان كانت هناك معدّلات عالية احياناً ، وتزايد أعداد المتسرّبين والفاشلين والراسبين الذين يعاني ذووهم من الفقر وصعوبة الحصول على لقمة العيش.

ان علينا أن نولي التربية والتعليم جلّ اهتمامنا ، ونجعل من وزارة التربية ذات امتيازات خاصة وتوفير مستلزمات مدرسية وتعيين معلّمين ومدرّسين ، بدلاً من كثرة الخرّيجين العاطلين حالياً للأسف، ومتابعة  للمدارس كافة لمعرفة مدى صلاحيتها من جميع الجوانب .

هل تستطيع مدارسنا الحكومية أن تقي أبناءنا التلاميذ من البرد والمطر أو توفّر لهم الكتب والقرطاسية ؟!

هل نستطيع أن نحصل على جوٍّ تدريسيٍّ يرتفع بمستوى الطالب إلى أعلى المستويات وما يحلم به؟!

أسئلة كثيرة نقف أمامها حائرين ونحن نبصر أبناءنا يقفون عند أبواب مدارسهم يحلمون بمستقبل زاهر.