اخر الاخبار

شهد عدد من مدن البلاد المختلفة خلال اليومين الماضيين وقفات احتجاجية للقوى المدنية والديمقراطية لرفض محاولات تمرير مسودة قانون حرية التعبير، فيما واصل المحاضرون في المجان احتجاجاتهم امام مديريات التربية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

الناصرية تستنكر خنق الحريات

وفي مدينة الناصرية، نظمت قوى التغيير الديمقراطية وقفة احتجاجية في شارع الثقافة وسط المدينة، لرفض مسودة مشروع قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي.

وقال مراسل “طريق الشعب”، باسم صاحب ان الوقفة تهدف الى إيصال رسالة لرفض مسودة القانون، الذي تزامن مع اصدار حكم قضائي بحق الشاب حيدر الزيدي على خلفية تعليق له على منصات التواصل الاجتماعي، مشيرا الى ان المشاركين في الوقفة اكدوا رفضهم القاطع لتمرير القانون بشكله الحالي.

وتلا الناشط المدني محمد كاطع بيانا مقتضبا، دعا فيه الى الافراج عن الزيدي وإلغاء الحكم القضائي.

وتوجه المحتجون مع مجموعة من رابطة مثقفي الناصرية وجمعية ابناء الناصرية الى بهو بلدية الناصرية، مستنكرين الفعل الجبان الذي اقدم عليه ثلة من خفافيش الظلام بحرق معلم حضاري وتاريخي، مطالبين بالكشف عن المجرمين الذين قاموا بهذا الفعل المشين.

السماوة ترفض تكميم الافواه

من جانبها، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة السماوة وقفة احتجاجية في كورنيش المدينة، لرفض محاولات التكميم على الافواه والتضييق على الحريات.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي الى ان عددا من الشيوعيين في المدينة نظموا وقفة احتجاجية على كورنيش السماوة، لرفض محاولات القوى المتنفذة التضييق على الحريات.

وذكر الرفيق جاسم شراد ان الوقفة تأتي بالضد من محاولات تشريع قوانين تهدف الى تكميم الافواه والتضييق على حرية التعبير المكفولة دستوريا.

واضاف الرفيق شراد، أن اي انتهاك يؤدي إلى الرجوع الى العهود الديكتاتورية التي ذقنا فيها الويل، داعيا البرلمان الى رفض أي قانون يقيد الحريات العامة.

وفي السليمانية، ندد العشرات من المواطنين بالاعتداءات التركية والإيرانية المتكررة على مدن الإقليم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان العشرات من المواطنين نددوا خلال وقفة احتجاجية في المحافظة بالاعتداءات المتكررة، مطالبين بوضع حد لها.

احتجاجات المحاضرين تتواصل

وفي محافظة النجف، واصل المحاضرون في المجان والخريجون تظاهراتهم الداعية الى تثبيت المحاضرين وتوفير فرص عمل للخريجين.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان المتظاهرين جددوا تظاهراتهم امام مديرية التربية، منوها الى ان المحاضرين اقدموا على اغلاق بناية المديرية والشوارع المحاذية لها في تصعيد احتجاجي على تجاهل مطالبهم المشروعة.

ونظم متعاقدو هيئة تقاعد البصرة مسيرة راجلة في ساحة الطيران للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وطالب المتظاهرون عبر هتافاتهم في المسيرة الاحتجاجية بإنصافهم أسوة بالمتعاقدين في الدوائر والمؤسسات الحكومية الذين جرى تثبيتهم بعد استيفائهم الشروط.

من جهتهم، اغلق العشرات من محاضري ديالى، تقاطع البلدة وسط بعقوبة ما أدى الى شلل الحركة المرورية في مركز المحافظة.

وقال علي غانم احد المتظاهرين في حديث صحفي، ان “المئات من المحاضرين خرجوا في تظاهرة سلمية امام مديرية تربية ديالى ثم انتقلت الى تقاطع البلدة وسط بعقوبة، ما ادى الى قطعه بالكامل وسط هتافات تطالب بالتثبيت على ملاك الدائم”.

وأضاف ان “الحراك الاحتجاجي للمحاضرين مستمر، والى اشعار اخر، وهناك خطوات تصعيدية تدرس حاليا من قبل تنسيقية المحاضرين سيتم اعلانها في الايام المقبلة اذا لم تكن هناك اي استجابة لمطالبنا المشروعة”، مؤكدا “عدم وجود اي مصادمات مع قوات مكافحة الشغب والاوضاع هادئة حاليا”.

من جانب اخر، نظم العشرات من ذوي أطفال مرضى السكري في محافظة ذي قار وقفة احتجاجية في احدى الحدائق العامة وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتوفير العلاجات الخاصة بالأنسولين ومن النوع الأول.

وقال رئيس جمعية رعاية مرضى السكري في العراق فريد سلمان، ان مطالب المحتجين تأتي على خلفية نقص العلاجات في المستشفيات الحكومية وتكاليفها المرتفعة في الصيدليات الخاصة في حين يعاني مرضى السكري ومنهم شريحة الأطفال من الحصول على العلاج الكافي وبنوعية جيدة، مع توفير أجهزة الفحص المتطورة بعيدا عن طريقة الوخز باليد.

وطالب المئات من خريجي الاختصاصات الهندسية الحكومة بانصافهم وشمولهم في تخصيصات اقرانهم في التعيين.

وقال عدد من المهندسين خلال تظاهرة نظموها في بغداد: “نحن مجموعة من المهندسين المعتصمين في بغداد من كافة الاختصاصات الهندسية نطالب الحكومة العراقية بحقوقنا العادلة بالتعيين كوننا طاقات شبابية كبيرة مهمّة ومهمشة بنفس الوقت، وأن تكون لنا فرصة للازدهار بالواقع الخدمي والتكنولوجي والعمراني”.