اخر الاخبار

تواصلت خلال الأيام الماضية احتجاجات المحاضرين في المجان امام مديريات التربية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وشهدت اغلب المحافظات اضرابا عن الدوام للمحاضرين الذين يشكلون على الحكومة انها لم تعرهم أي اهتمام.

بغداد وذي قار

وتظاهر المئات من المحاضرين والاداريين، بالقرب من وزارة المالية وسط بغداد مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين اغلقوا الطرق المؤدية الى وزارة المالية، احتجاجا على تأخر إجراءات صرف مستحقاتهم المالية، وتثبيتهم على الملاك الدائم”.

من جانبهم، تظاهر الآلاف من المحاضرين المجانيين في محافظة ذي قار، امام مديرية التربية مع اغلاق بوابتها الرئيسية لليوم الرابع على التوالي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان المئات من المحاضرين واصلوا تظاهرتهم امام بوابة التربية الرئيسية وسط مدينة الناصرية لليوم الرابع على التوالي، مطالبين بالتثبيت على موازنة 2023.

واشار الى ان الاضراب عن الدوام في المدارس مستمر الى اشعار اخر، ضمن موقف موحد يأتي في اطار الضغط على الجهات المسؤولة لحسم امرهم اسوة بعقود وزارة الكهرباء.

واسط والبصرة

واغلق المئات من المحاضرين في محافظة واسط، مبنى مديرية التربية، مطالبين بتحويلهم على الملاك الدائم.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المحاضرين نظموا مسيرة كبيرة طافت شوارع مدينة الكوت للتأكيد على مطالبهم، منوها بنصب المحاضرين سرادقات للاعتصام قرب بوابة المديرية، للتأكيد على استمرارهم في التصعيد لحين تحقيق مطالبهم.

وطالب العشرات من المتعاقدين مع جامعة واسط الحكومة المركزية بإكمال إجراءات تحويلهم إلى عقود وزارية وفق قرار 315.

 واكد المتعاقدون خلال وقفة احتجاجية انه مضى على التعاقد معهم في الجامعة أكثر من 10 سنوات، من دون أن يتم إنجاز إجراءات التحويل الخاصة بهم، ملوحين بإجراءات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، أسوة بباقي الشرائح.

وفي البصرة، نظم المحاضرون والإداريون تظاهرة حاشدة أمام مقر المديرية، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

واشار المتظاهرون الى ان اضرابهم عن الدوام يدخل اليوم الثالث أمام مقر المديرية، منوهين الى انهم اعلنوا “النفير العام” للاحتجاج بمشاركة زملائهم من كافة المحافظات، مؤكدين أنهم مستوفين لشروط التثبيت.

وبيّن المتظاهرون، ان الحكومة الاتحادية لم تف بوعودها تجاههم سيما بعد عقد مجلس الوزراء 6 جلسات، خلت من أي قرار يخصهم، معللين المماطلة في حسم ملفهم بعدم وجود تنسيق بين وزارتي التربية والمالية، وكذلك لا يوجد تنسيق بين لجنة التربية واللجنة المالية النيابيتين.

وأعلن عدد من المتعاقدين مع جامعة البصرة إضرابهم عن العمل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بباقي الوزارات، حسب قولهم.

وقال عدد منهم خلال تظاهرة نظموها أمام رئاسة الجامعة ومقرها الكورنيش وسط المحافظة، ان هذا الإضراب يعتبر وسيلة ضغط على وزارة التعليم العالي والحكومة المركزية، مبينين أن لديهم خدمة بصفة عقد تصل إلى 15 سنة، وبراتب قليل ودون إجازات ومساواة مع زملائهم على الملاك الدائم، مطالبين بالتثبيت اسوة بوزارتي الكهرباء والنفط حسب تعبيرهم.

وأضافوا ان هناك عدة خطوات تصعيدية في حال لم تلق مطالبهم استجابة كالاعتصام والإضراب التام عن العمل وإغلاق كافة الجامعات لحين الاستجابة.

النجف وبابل والديوانية

ولليوم الرابع على التوالي تشهد محافظة النجف تظاهرات للمئات من المحاضرين، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، ان اعدادا كبيرة من المحاضرين في المجان نظموا تظاهرة أمام مديرية تربية المحافظة لعدم الايفاء بما وعدوهم به من شمولهم بالتثبيت على الملاك الدائم، مشيرا الى ان المتظاهرين اقدموا على اغلاق مبنى مديرية التربية، ما دفع قوات حفظ النظام الى الاصطدام مع المتظاهرين ومحاولة تفريقهم.

الى ذلك، شهدت مدينة الحلة تظاهرة غاضبة للمحاضرين الذين قاموا بحرق اطارات السيارات وغلق مركز المدينة، مطالبين بتثبيتهم على ملاك وزارة التربية، فيما جابت شوارع مدينة الديوانية مسيرة غاضبة أغلقت خلالها الشوارع من قبل المحاضرين المطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

المثنى

كما نظم المئات من المحاضرين في المثنى، لليوم الثالث على التوالي، تظاهرة أمام مبنى مديرية تربية المحافظة، للمطالبة بتحويلهم على الملاك الدائم.

وأشار المتظاهرون الى استمرار اعتصامهم وعدم الدوام في المدارس إلى حين تحقيق مطالبهم.

ديالى

وفي محافظة ديالى، حاولت قوات حفظ القانون تفريق المحاضرين المتظاهرين امام مبنى مديرية التربية.

وأوضح مراسل “طريق الشعب”، ان المئات من المحاضرين في المحافظة نظموا تظاهرة سلمية امام مبنى مديرية التربية وسط بعقوبة، منوها الى قيام قوات حفظ القانون بالاعتداء على المحتجين بغية تفريقهم.

في غضون ذلك، تظاهر أصحاب الدراجات النارية “التكتك” في بعقوبة رفضاً للإجراءات المرورية “غير المبررة”.

وشكا المتظاهرون من شروع السلطات المرورية بحملة “قطع أرزاق” من خلال حجز عشرات المركبات “التكاتك” بداعي عدم امتلاكهم لوحات مرورية أو إجازات قيادة.

واتهم متظاهرون مديرية المرور، بـ”تعطيل مصالحهم المعيشية بفرض إجراءات عمل معقدة”، مشيرين إلى “عدم وجود أي تسهيلات لمنح لوحات التسجيل”.

وشدد متظاهرون آخرون، على ضرورة “منع الصبية والذين تقع أعمارهم عن 18 عاماً من قيادة عجلات التكاتك”، محذرين من “الانجرار إلى سلوكيات أخرى بسبب حرب الأرزاق”.