اخر الاخبار

كثيرا ما راهنت القوى المتنفذة على نجاح مساعيها في القضاء على الحركة الاحتجاجية في البلاد، لكن هذا الرهان دائما ما ينتهي بالفشل، نتيجة اعتماد القوى الحاكمة على إجراءات ترقيعية ونفعية وذات ابعاد فئوية ضيقة، وبالتالي تفاقمت الازمات نتيجة لهذه السياسيات الخاطئة، وشهدت مدن البلاد المختلفة نزول عشرات الالاف من المحتجين الى الشوارع خلال اليومين الماضيين، مطالبين بثبيت المحاضرين في المجان، وتوفير فرص العمل والخدمات.

المتقاعدون يطالبون بزيادة رواتبهم

وفي العاصمة بغداد، تظاهر المئات من المحاضرين في المجان امام مبنى وزارة المالية، مطالبين في الإسراع بثبيتهم على الملاك الدائم وتضمين مستحقاتهم المالية، فيما تظاهر العشرات من المفسوخة عقودهم من منتسبي وزارة الدفاع أمام بوابة المنطقة الخضراء، مطالبين بإعادتهم للخدمة مجددا.

ونظم العشرات من المتقاعدين بدعوة من الجمعية العراقية للمتقاعدين، تظاهرة امام مبنى مجلس الوزراء، مطالبين بتحسين رواتب المتقاعدين كافة، ورفع الحد الأدنى من الراتب الشهري الى ٨٠٠ الف دينار، وتضمين ذلك في موازنة ٢٠٢٣.

وسلّم رئيس الجمعية مهدي العيسى مطالب المتظاهرين الى الجهات المعنية.

وفي بغداد أيضا، نظم عدد من أهالي منطقة كمب الكيلاني وقفة احتجاجية مطالبين وزارة الصحة والجهات المعنية بفتح المركز الصحي في المنطقة، والذي اغلق منذ عدة سنوات.

محاضرو البصرة يغلقون تربيتها

وفي البصرة، اغلق المئات من المحاضرين في المجان والاداريين مبنى تربية المحافظة، في تصعيد احتجاجي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد استيفائهم الشروط القانونية كمتعاقدين.

وطالب العشرات من عمال بلدية البصرة خلال تظاهرة لهم امام مبنى الدائرة بتثبيتهم على الملاك الدائم، أسوة بأقرانهم في دوائر وزارة الكهرباء.

في الاثناء، نظم العشرات من منتسبي قيادة القوة البحرية في البصرة، وقفة احتجاجية أمام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بشمولهم بقطع الأراضي المخصصة لهم ضمن المقاطعة 35.

ونظم العشرات من موظفي العقود في الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية في خور الزبير، وقفة احتجاجية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

ميسان تطالب بالملاك الدائم

الى ذلك، جدد المئات من المحاضرين والاداريين المتعاقدين مع مديرية تربية ميسان على مدار اليومين الماضيين، تظاهراتهم أمام مديريتهم، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، بعد تمامهم شروط التثبيت، وفقا لقرار مجلس الوزراء.

واغلق العشرات من خريجي كليات الهندسية في ميسان شركة النفط وسط مدينة العمارة احتجاجا على عدم شمولهم بفرص العمل التعاقدية والتي بلغت 150 درجة خصصت لهم في وقت سابق، مشيرين الى عدم التماسهم اية جدية من قبل ادارة الشركة بالتعامل مع قضيتهم التي مضى عليها عام كامل، دون تحقيق اي تقدم في الوعود التي قدمت لهم بشمولهم بالتعيينات، على حد قولهم.

ذي قار والديوانية

من جانبهم، تظاهر المئات من المحاضرين على ملاك مديرية تربية محافظة ذي قار أمام مبنى الدائرة، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وذكر المتظاهرون انهم يعملون منذ سنوات بصفة مجانية، قبل ان يتم تحويلهم الى عقود وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315، مشيرين الى انهم اعلنوا اضرابهم عن الدوام لمدة ثلاثة أيام في إطار الضغط على الحكومة المركزية من أجل شمولهم بالتثبيت على الملاك الدائم ضمن موازنة العام المقبل 2023.

وفي الديوانية، تظاهر الالاف من المحاضرين امام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وأشار مراسل “طريق الشعب” الى ان اعداد المتظاهرين قرابة من 15 ألف متظاهر، مطالبين بالكف عن تسويف اجراءات تثبيتهم، مهددين بتصعيد احتجاجهم وصولا الى الاضراب العام في حال عدم ادراج مستحقاتهم المالية ضمن موازنة 2023.

بابل والنجف وكربلاء وواسط

وتظاهر الآلاف من المحاضرين المتعاقدين مع وزارة التربية في بابل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة التربية، ضمن موازنة العام المقبل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “أكثر من 6 آلاف محاضر اضربوا عن الدوام الرسمي ونظموا احتجاجا أمام مبنى مديرية التربية وانتقلوا بعدها إلى التظاهر أمام مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بتضمين قرار تثبيتهم ضمن موازنة 2023”.

وأشار إلى أن “المحتجين من المحاضرين أكدوا أنهم سيضربون عن الدوام الرسمي في المدارس في حال رفضت الحكومة تثبيتهم على الملاك الدائم”.

في غضون ذلك، تظاهر المئات من المحاضرين والاداريين المتعاقدين مع تربية محافظة النجف وعدد اخر من الخريجين امام مبنى تربية المحافظة، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان المتظاهرين اغلقوا مديرية التربية، واعلنوا الاعتصام المفتوح احتجاجا على تسويف مطالبهم.

وتظاهر المئات المحاضرين في المجان امام تربية كربلاء، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما تظاهر المئات منهم كذلك في محافظة واسط رافعين ذات المطالب.

المثنى.. احتجاج مستمر

ولليوم الثاني على التوالي، واصل المحاضرون والاداريون في محافظة المثنى تظاهراتهم أمام مديرية تربية المثنى في مدينة السماوة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، ان المتظاهرين هددوا بنصب خيم للاعتصام امام مبنى المديرية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة في التثبيت وادراجهم ضمن موازنة عام ٢٠٢٣، مبينا ان “المحاضرين أعلنوا عن تنظيم اضراب حتى نهاية الاسبوع الحالي”.

وأضاف السماوي ان “العشرات من أصحاب الأجور اليومية الذين تم انهاء التعاقد معهم في مصفى السماوة، اقدموا على اغلاق المصفى احتجاجا على إنهاء خدماتهم بعد ثلاثة أشهر من المباشرة بالعمل”.

وتابع ان عددا اخر من أصحاب العقود في دوائر مختلفة من المحافظة، نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى مكتب مجلس النواب للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما أشاروا إلى أن دوائرهم أيدت وجود التخصيص المالي لذلك.

ونظم أعضاء في نقابة التمريض في المثنى، وقفة احتجاجية في مستشفى الحسين بالسماوة ضد إقامة ما أسموه إقامة “دعوى كيدية” ضد ممرض ماهر في المستشفى، حيث أشاروا إلى أن ذلك الممرض تعرض للابتزاز لدفع فصل عشائري مقابل التنازل عن تلك الدعوى. وقال رئيس فرع النقابة غازي الزيادي، إن الوقفة تهدف لإيصال صوت شريحة الممرضين، ومن الضروري حمايتهم أسوة بباقي الكوادر الصحية الأخرى.

وأشار إلى أن تفاصيل القضية التي تعود لأكثر من عام هي أن مريضا ادعى حقنه بحقنة أنسولين بشكل خاطئ، موضحا أن ذلك المريض لا يعاني من أية مضاعفات صحية في الوقت الحاضر.

وأضاف أن النقابة ستقف مع أعضائها في الجانب القانوني، فضلا عن الاستمرار بتنظيم الاحتجاجات إلى حين حل قضية ذلك الممرض.

ديالى والسليمانية وكركوك

واعلنت تنسيقية محاضري ديالى، استمرار اعتصامها لليوم الثاني على التوالي، امام مبنى مديرية التربية وسط بعقوبة.

وقال عضو التنسيقية محمد حاتم، ان “الاعتصام السلمي لمحاضري ديالى امام مبنى تربية ديالى وسط بعقوبة مستمر لليوم الثاني على التوالي وسط تدفق العشرات من المحاضرين للتظاهر والمطالبة بالتثبيت على موازنة 2023”.

محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي

ونظمت محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي، وقفة احتجاجية وسط مدينة بعقوبة احتجاجا على محاولات تكميم الافواه من خلال تشريع قوانين تتعارض مع مبادى حقوق الانسان والدستور النافذ.

واصل المحاضرون بالمجان في قضاء سيد صادق التابع لمحافظة السليمانية، الاحتجاج ومقاطعة الدوام لليوم العاشر على التوالي.

وقال بيرون لقمان وهو محاضر مجاني: “لم نتلق حتى الآن أية وعود عملية من الحكومة ومسؤولي التعليم لحل مشاكلنا، في حين أن الظروف المعيشية للمعلمين سيئة للغاية”.

واعلن أصحاب العقود في جامعة كركوك الإضراب عن الدوام، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم ايضا.

وفي الموصل، نظم العشرات من خريجي الجامعات، وقفة احتجاجية امام مديرية العامة لتربية نينوى، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم في المدارس.