اخر الاخبار

شهد عدد من مدن البلاد المختلفة تظاهرات احتجاجية رفضت بشدة استخدام العنف ضد المحتجين، وأكدت على مطالب انتفاضة تشرين. فيما جدد العشرات من أصحاب العقود والفلاحين احتجاجاتهم المطالبة بالحقوق المشروعة والمستحقات.

بغداد

انطلقت في ساحة النسور في العاصمة بغداد، تظاهرات دعت اليها قوى التغيير الديمقراطية، للتأكيد على مطالب انتفاضة تشرين، ورفض مسودة قانون حرية التعبير المطروحة في مجلس النواب.

وقال خالد وليد، المتحدث باسم حركة “نازل آخذ حقي”: إن التظاهرات تأتي أيضا بعد 20 يوما على تسلم رئيس الحكومة مطالب قوى الاحتجاج دون أي تحرك.

وفي صعيد متصل، نظم عدد من الناشطين والمنظمات وقفة في ساحة التحرير احتجاجا على الحكم الصادر بحق الناشط الزيدي.

وشهدت منطقة ساحة الخلاني وقفة احتجاجية لاستذكار مجزرة السنك التي نفذتها مجموعات مسلحة بحق المنتفضين، وطالبوا بتحقيق العدالة بحقهم

النجف

وللمرة الثانية، نظمت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي وبالتعاون مع تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف، وقفة احتجاجية لرفض مسودة قانون حرية التعبير المقدمة إلى مجلس النواب.

وقال مراسل “طريق الشعب” أحمد عباس: إن المتظاهرين وصفوا مشروع القانون بالمقيد للحريات، خاصة وانه يفرض عقوبات صارمة ويحتوي على نصوص قابلة للاجتهاد والتأويل.

وأضاف، أن المشاركين في الوقفة استنكروا استخدام العنف والقوة المفرطة ضد المتظاهرين في مدينة الناصرية، داعين إلى محاسبة المسؤول عن ارتكاب هذه الجرائم.

إلى ذلك، طالب العشرات من العاملين في مطار النجف الدولي، بتثبيتهم على الملاك الدائم وإنهاء “حالات الفساد”.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، أن “العاملين في مطار النجف الأشرف الدولي نظموا، وقفة احتجاجية سلمية من أجل المطالبة بحقهم بالتثبيت وإنهاء حالة الفساد وعدم الاستقرار التي يعيشونها في ظل غياب أفق واضح يضمن لهم حقهم بالاطمئنان على مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم”.

الناصرية

وتجددت التظاهرات المطالبة بالكشف عن نتائج التحقيقات بشأن تداعيات أحداث التظاهرات الأخيرة في مدينة الناصرية، وتقديم المتهمين بقتل المتظاهرين إلى الجهات القضائية.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بقيام محتجين بإغلاق تقاطع بهو بلدية الناصرية، وجسر النصر ومداخل ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية باستخدام الإطارات المحترقة، مشيرا الى ان الاحتجاجات تأتي على خلفية أحداث يوم الأربعاء الماضي التي ذهب ضحيتها 3 متظاهرين، وإصابة أكثر من 20 شخصاً بجروح.

البصرة، الكوت والحلة

واشتبكت قوة أمنية مع العاملين بنظام العقود في مديرية تقاعد البصرة، الذين نظموا اعتصاما وإضرابا عن العمل، مطالبين بالتثبيت.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان تدافعا بالأيدي شابه العنف وقع بين الطرفين بعد أن أغلق المعتصمون مكاتب العمل في المديرية، ومنعوا دخول المراجعين كورقة ضغط للاستجابة لمطالبهم المتعلقة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وطالب عدد من العاملين في زراعة الخضراوات في منطقة “كورنيش جامعة واسط” في الكوت، البلدية والحكومة المحلية بإعادة النظر في قرار تحويل هذه المنطقة إلى سياحية، مؤكدين وجود عقد مع البلدية يضمن بقاءهم في العمل حتى شهر حزيران من العام المقبل.

وشدد المزارعون في حديث لهم على ضرورة توفير مناطق بديلة لهم للزراعة، قبل قرار إنهاء التعاقد معهم، لافتين إلى أن هذه المناطق الزراعية تغذي جميع أقضية المحافظة بالخضراوات الصيفية والشتوية.

وفي محافظة بابل، اقامت رابطة المرأة العراقية في المحافظة وقفة احتجاجية وسط سوق الحلة لمناهضة العنف ضد النساء.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، محمد صادق ان “الوقفة شهدت كلمة لسكرتيرة رابطة المرأة في المحافظة خولة رحيم، اكدت فيها على ضرورة نبذ ظاهرة العنف ضد النساء، وضمان مشاركة النساء في جميع مجالات الحياة”.