اخر الاخبار

في الوقت الذي تتواصل فيه الاحتجاجات المطلبية في انحاء البلاد المختلفة، قاد الصدام الدامي بين المتظاهرين وقوات الأمن في مركز محافظة ذي قار إلى استشهاد متظاهريْن اثنين، واصابة 16 اخرين، بينهم ثلاثة باطلاقات نارية.

شهيدان وجرحى في الناصرية

وأفاد مصدر طبي في محافظة ذي قار، يوم أمس، باستشهاد احد المتظاهرين متأثرا بإصابته بطلق ناري، واصابة 16 اخرين بينهم ثلاثة بطلق ناري، فيما نقلت منصات التواصل الاجتماعي، خبر استشهاد شاب اخر حتى لحظة اغلاق هذا التقرير

وقال المصدر لوكالة المربد، إنه تم نقل المصابين إلى مستشفى الناصرية العام لتلقي العلاج.

يذكر أن مواجهات شهدتها مدينة الناصرية مساء يوم أمس بين متظاهرين يطالبون بحقوق جرحى التظاهرات والقوات الأمنية، على خلفية محاولتها تفريق التظاهرة، بعد حرق الإطارات في تقاطع بهو الإدارة المحلية.

وعلى خلفية الاحداث، شهدت محافظات الديوانية والنجف وواسط وبابل تصعيد احتجاجي غاضب، بالضد من العنف الذي تعرض له المتظاهرون في ذي قار.

من جانبه، وجه وزير الداخلية عبدالامير الشمري، باستبدال قائد شرطة المحافظة، وتعيين العميد مكي شناع بدلا عنه. وسبق ذلك، توجيه رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، بأرسال لجنة عليا للمحافظة للتحقيق في الاحداث.

المحاضرون

تظاهر المئات من المحاضرين والإداريين، أمام وزارة المالية، مطالبين بالإسراع في مصادقة الكلف المالية الخاصة بهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “محاضري وإداريي بغداد 2020، نظموا تظاهرة حاشدة أمام وزارة المالية للمطالبة بالإسراع في مصادقة الكلف المالية الخاصة بهم”، مشيرا الى ان “المتظاهرين هددوا بالتصعيد في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم من قبل الجهات المعنية”.  وأضاف ان “المحاضرين في مديرية تربية الرصافة الثالثة اعلنوا الإضراب عن الدوام، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين على خلفية إقدامهم على قطع طريق قناة الجيش، احتجاجا على استثنائهم من توقيع العقود”، مشيرا الى تظاهرة أخرى نظمها العشرات من أصحاب الأجور اليومية أمام مبنى مجلس الوزراء في بغداد، مطالبين بالتثبيت ضمن موازنة 2023 دون قيد وشرط”.

المزارعون وأصحاب العقود

ونظم العشرات من المزارعين في قضاء كميت تظاهرة بالقرب من مشروع ماء “أبو بشوت” الإروائي، احتجاجا على قطع المياه عن أراضيهم الزراعية التي تجاوزت 25 ألف دونم على جانبي الجداول المبطنة المتفرعة من المشروع المذكور.

وشكا المتظاهرون من ندرة مياه الري بسبب جدول المراشنة الذي لا يتناسب مع طبيعة أراضيهم، وأن التشغيل لـ 72 ساعة أسبوعيا لا يخدمهم، وتسبب الجفاف والموت لمزروعاتهم، مطالبين بتغيير جدول المراشنة وجعل التشغيل أسبوعي بدلا من نصف أسبوعي. إلى ذلك، تظاهر المئات من المحاضرين العاملين بصفة عقود مع تربية ميسان أمام مديرتهم وسط مدينة العمارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم كونهم أتموا سنتين عقديتين، ويحق لهم التثبيت، على حد تعبيرهم. وأشار المتظاهرون الى انهم يريدون معرفة إجراءات المديرية المتعلقة بطلب تثبيتهم، ولم يلمسوا اية جدية في ذلك، مطالبين حكومة ميسان بالتدخل لحسم ملف تثبيتهم، وبخلافه سيستمرون بالتظاهر والإضراب عن الدوام. وفي المثنى، جدد خريجون ممن تم التعاقد معهم بصفة أجراء يوميين للعمل في دوائر وزارة النفط في المحافظة، تظاهراتهم أمام معمل توزيع الغاز في السماوة، مطالبين بتجديد عقودهم.

الطلبة والمتقاعدون

واحتج طلبة في المرحلة الإعدادية بقضاء الخضر في المحافظة على تردي الواقع التربوي في مدارسهم ونقص الكوادر التدريسية. وبيّن الطلبة، ان مدارسهم تعاني نقصا في الكوادر التدريسية على الرغم من بدء العام الدراسي قبل أكثر من شهرين، مشيرين إلى أنهم راجعوا سابقا مديرية التربية لنقل مطالبهم لكن دون جدوى، مؤكدين أنهم اضطروا للدخول بدورات خاصة لحين تحسن الوضع في مدارسهم. من جانب آخر، أعلن موظفو هيئة التقاعد في البصرة ضمن الـ 30 الف درجة وظيفية، إضرابهم عن العمل لحين تحقيق مطالبهم الخاصة بتثبيتهم على الملاك الدائم. وأكد الموظفون ان إضرابهم سيستمر لحين استماع الجهات المعنية لمطالبهم التي تتضمن أيضا صرف مستحقاتهم المالية بأثر رجعي. وفي محافظة كربلاء، تعرض خريجو كليات التربية المطالبون بتوفير فرص العمل الى الاعتداء من قبل القوات الأمنية، بعد إقدام الأخيرة على تفريق تظاهرة للخريجين من أمام مبنى تربية المحافظة.