اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، ويُصر المتظاهرون على تلبية مطالبهم المتركزة حول توفير فرص العمل، وتثبيت أصحاب العقود والأجور اليومية وصرف الرواتب المتأخرة.

أصحاب العقود

وشهدت العاصمة بغداد 3 تظاهرات في أماكن مختلفة، للمطالبة بصرف المستحقات وتثبيت أصحاب الأجور.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “أصحاب العقود في وزارة التعليم العالي جددوا تظاهراتهم امام مبنى الوزارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم”، مشيرا الى ان العشرات من اصحاب العقود 315 في وزارة النقل نظموا تظاهرة امام مقر الوزارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وعدم استبعادهم من الوظيفة.

وأضاف، ان “موظفي الأمن في مطار بغداد الدولي، نظموا تظاهرة في مقر شركة “بزنس انتل” الكندية؛ مطالبين الشركة بصرف رواتبهم”، مبينا ان “المئات من المحاضرين في المجان جددوا تظاهراتهم امام مبنى وزارة التربية مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم”.

المحاضرون

من جانب اخر، دخلت تظاهرة المحاضرين المجانيين في إدارة گرميان يومها السادس، مطالبين الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال المحاضر عمران احمد، احد المتظاهرين: انه “رغم الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أيام لا أحد يستجيب لمطالبنا ولهذا السبب نحن مستمرون في الاحتجاج”.

واضاف أنه “لا وجود للنظام في إقليم كردستان يحمي المواطن أو الموظف ويعطيه حقوقه”.

وطالبت المحاضرة افين عباس حكومة الاقليم بـ”الاطلاع على أوضاع المواطنين والموظفين، فمنذ 12 عاماً وحتى الآن هناك العديد من المدرسين لم يتم تعيينهم على الملاك العام، ومطلبنا هو تعيين المدرسين المتعاقدين على الملاك الدائم”.

الاطباء

وتظاهر العشرات من طلبة كلية طب الأسنان في جامعة السليمانية، أمام مكتب برلمان كردستان في المحافظة مطالبين بتفعيل القوانين الخاصة بعمل الجامعات الأهلية وتعيين الخريجين في وزارة الصحة.

وقال ممثل الطلبة المحتجين، احمد دلشاد، خلال مؤتمر صحفي إن طلبة كلية طب الأسنان وخلال العشرة أيام الماضية تظاهروا للمطالبة بتحديد درجات القبول في الكليات الأهلية.

واضاف “جئنا اليوم امام مكتب البرلمان بعدة مطالب أهمها تفعيل قوانين برلمان كردستان الخاص بشروط فتح الكليات الاهلية وآلية القبول فيها، وكذلك نطالب بتحديد الية القبول وفقا للتحصيل العلمي والدرجات التي يحصل عليها الطلبة بعد التخرج من المرحلة الاعدادية بأن تكون تلك الدرجات موازية للدرجات التي تطلبها الكليات الحكومية”.

المهندسون

من جهتهم، أقدم مهندسون تحت التدريب لدى شركة نفط الشمال، على اغلاق مبنى محافظة كركوك، احتجاجا على تسويف تعيينهم من قبل الحكومة الاتحادية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن المئات من المهندسين تحت التدريب في شركة نفط الشمال شرعوا في إغلاق الطرق ومداخل مبنى محافظة كركوك، احتجاجا على عدم تعيينهم.

وأضاف، ان تعزيزات أمنية وصلت الى مدخل المبنى لمنع اقتحامه من المحتجين، فيما تسلم ممثل عن المحافظ رسالة احتجاج من قبل المتظاهرين لايصالها الى الحكومة الاتحادية.

وجدد العشرات من خريجي قسم اقتصاد النفط والغاز في محافظة ميسان تظاهرة أمام مبنى شركة النفط وسط مدينة العمارة، مطالبين بشمولهم في فرص العمل والتعيينات على ملاك الشركة.

وأشار الخريجون إلى إنهم يتظاهرون لأكثر من مرة مطالبين بحقوقهم المتمثلة بشمولهم بالتعيينات وتطبيق فقرات وردت في كتاب وزاري صدر في العام 2018، ينص على تخصيص نسبة من التعيينات على حركة ملاك شركة النفط لخريجي قسم اقتصاد النفط والغاز، كون القسم استحدث بناء على طلب الشركة، على حد قولهم.

ولليوم الثالث على التوالي، تظاهر المئات من الإجراء العاملين في دوائر وزارة النفط في محافظة المثنى الذين عملوا لمدة ثلاثة أشهر قبل ان يتم الاستغناء عن خدماتهم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، ان “المحتجين حاولوا الوصول لمبنى الإدارة المحلية، لكن قوات مكافحة الشغب منعتهم من ذلك”، مشيرا الى ان “القوات المذكورة قامت بالاعتداء على المحتجين وشملت حتى النساء منهم، مخلفةُ إصابات في صفوفهم”.

وفي محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية امام مبنى تربية المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم.

جرحى القوات الأمنية

الى ذلك، نظم جرحى القوات الامنية في الجيش والحشد الشعبي في البصرة، تظاهرة أمام مقر الحكومة المحلية، مطالبين بالإسراع في تخصيص قطع اراض لهم، والإيفاء بالوعود التي أطلقت لهم سابقاً بهذا الشأن.

وطالب المتظاهرون المحافظ بتوزيع قطع اراضي لهم ضمن مقاطعة 35 ومقاطعة طلحة، منتقدين عدم تحقيق الوعود السابقة لهم بهذا الخصوص سيما انهم لا يملكون سكنا لائقا بهم، وبعضهم يسكن في العشوائيات برغم التضحيات التي قدموها من اجل الوطن.

كما طالب جرحى قوات الجيش الحكومة المحلية ولجنة السكن في ديوان المحافظة بتوزيع قطع اراض لهم في مقاطع 35.