اخر الاخبار

على مدار الأيام الثلاثة الماضية، شهدت مناطق متفرقة في ست محافظات تظاهرات واسعة طالبت بالاستجابة للكثير من القضايا المطلبية المتعقلة بالرواتب والوظائف والطرق والحقوق الدراسية وغيرها.

رواتب المتقاعدين

ونظمت شريحة المتقاعدين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية طالبت بـ»تعديل قانون التقاعد لتحقيق المساواة والعدالة وزيادة رواتبهم».

وبحسب الأنباء الواردة، فإن العشرات من المتقاعدين في المحافظة، نظموا وقفة احتجاجية عند ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية وأشاروا إلى معاناتهم الجسيمة من تدني مستوى رواتبهم التقاعدية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، الأمر الذي يتطلب مساعدتهم في تحسينها، كونهم قدموا خدمات طويلة في مجال عملهم، ويمرون بظروف صحية تحتاج للرعاية.

ووجه المتظاهرون دعوة إلى الحكومة المركزية والبرلمان النظر في مطالبهم والعمل على تحقيقها.

مدير الخطوط الجوية

إلى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي الخطوط الجوية، الخميس الماضي، أمام مبنى الخطوط، احتجاجا على عودة المدير العام لممارسة مهامه بعد إيقافه في وقت سابق.

احتجاجات المتعاقدين

من جانب آخر، تظاهر متعاقدون في دوائر حكومية بالمثنى للمرة الثالثة خلال 7 ايام في السماوة، احتجاجا على قرار إيقافهم عن العمل بحجة عدم وجود التخصيص المالي.

وذكر عدد من المتظاهرين لوكالات الأنباء، أنهم سيستمرون بطرح مطالبهم التي تتركز على إعادتهم للعمل مرة أخرى سيما وأنهم باشروا في تلك الدوائر لفترة تتجاوز الشهر.

وفي المثنى أيضا، نظم العشرات من متطوعي الحشد الشعبي ضمن لواء 44 (أنصار المرجعية)، تظاهرة أمام مكتب الهيئة في المحافظة، مطالبين بتثبيتهم وتعديل وضعهم الإداري والمالي.

وقال عدد منهم: إن مطالبهم تتركز على زجهم ضمن صفوف الحشد الشعبي بشكل رسمي، مشيرين إلى أنهم مازالوا مستمرين بالخدمة حتى الآن وتحديدا في قاطع الحضر في الموصل.

وأضافوا أن عددهم يصل إلى أكثر من 400 متطوع، داعين رئيس هيئة الحشد الشعبي إلى التدخل وحل قضيتهم بأسرع وقت، وصرف رواتبهم وتثبيتهم أسوة بأقرانهم.

تظاهرة أمام شركة الموانئ

وعلى صعيد منفصل، نظم عدد من خريجي كلية علوم البحار بجامعة البصرة وقفة احتجاجية أمام مبنى الشركة العامة للموانئ، مطالبين بالتعيين ضمن تشكيلات وزارة النقل، وتضمين درجاتهم الوظيفية في موازنة 2023.

وقال أحد الخرجين: إن عددهم يبلغ 193 خريجا نظموا هذه الوقفة للمطالبة بالتعيين، مناشدين وزير النقل رزاق محيبس ورئيس الوزراء بالوقوف على مطالبهم التي أهملت منذ أشهر.

200 خريج

وفي السياق الاحتجاجي أيضا، ناشدت مجموعة من الباحثين العلميين من طلبة المعهد العربي العالي للدراسات التربوية والنفسية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي لإنصافهم وتحقيق مطالبهم.

وقال الخريجون المتظاهرون أثناء تجمعهم الذي تابعته «طريق الشعب»، إن «حقوقهم مسلوبة منذ 15 سنة وحتى الان»، حيث بينوا أنهم «أكثر من 200 باحث من خريجي الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) أتموا دراستهم في العراق في المعهد العربي العالي للدراسات التربوية والنفسية، قسم طرائق التدريس».

وتركزت مطالبهم على معادلة شهاداتهم فقط، متعهدين بعدم مطالبة الحكومة بأي وظائف أو تخصيصات مالية.

واعتبر الخريجون المحتشدون أن هناك «حرباً شعواء يشنها أعداء العلم والتعليم من خلال طريقة معادلة الشهادات السريعة (أون لاين) في إيران ولبنان والسودان وليبيا وتونس»، حسب قولهم.

وتساءلوا أنه: «ما الضير أن يكون هناك 5 في المائة من نسبة حملة الشهادة العليا، لصالح الراغبين في تطوير أنفسهم في داخل العراق؟»، معتبرين أنه «على الأقل يعد حلاً لمطالب كثيرة منها التوسعة في المقاعد الدراسية».

قطع طريق حيوي في الجنوب

وعلى صعيد منفصل، أقدم العشرات من السواق على قطع الطريق الرابط بين محافظتي البصرة وذي قار جنوبي البلاد.

ووفقا لمراسل «طريق الشعب»، فإن العشرات من سائقي العجلات الحمل (التريلات) قطعوا الطريق الدولي السريع (بصرة_ناصرية) قرب الگبان على طريق تل اللحم جنوبي محافظة ذي قار.

وأكد المحتجون، أن السبب الذي دفعهم إلى قطع الطريق، هو فرض الگبان (الميزان) غرامات كبيرة عليهم بسبب تجاوز الحمولات المخصصة لهم السعة المحددة.

تظاهرة في السليمانية

ومن السليمانية، دخلت تظاهرات المحاضرين بالمجان، في محافظة السليمانية والمناطق التابعة لها ضمن إقليم كردستان، يومها الخامس دون الاستجابة للمطالب التي نادوا بها.

وقال ريبين محمد (محاضر قضى 8 سنوات في التعليم المجاني)، لوكالات الأنباء، إن «قرار تحويلنا إلى عقود أو تعيين مناطة الآن بمجلس الخدمة، لكن التساؤل هنا، لماذا فقط تعييناتنا تذهب إلى مجلس الخدمة ولا يكون لمجلس الخدمة دور أو رأي في تعيينات قوات الأمن؟».

ورأى، أن «الحل الوحيد لتعطيل الدوام هو قرار تعييننا وكما وعدنا في السابق انه يجب التعاقد مع المحاضرين هذا العام، وبعد تشكيل برلمان جديد سيتم تحويل العقود إلى الملاك الدائم، لكن حتى الان لم نجد خطوات جدية من قبل الجهات المعنية التي تبنت تلك المقترحات».

كما أشار ريبين محمد إلى أن المحاضرين في السليمانية وحلبجة وإدارتي گرميان ورابرين «مصرون على عدم تسليم درجات الفصل الاول للعام الدراسي الحالي، وفي حال لم تسلم الدرجات ولم تجرَ الامتحانات، فهذا يعني أن هذا العام سيكون عام عدم رسوب، وعلى الحكومة تحمل تبعات هذا الأمر».

وأكد أن «التظاهرات ستستمر حتى صدور قرار رسمي من قبل الحكومة بأمر التعيين الدائم أو العقود».

ويشارك في العملية التعليمية في إقليم كردستان، 30.465 محاضراً بالمجان، تصرف حكومة الإقليم لهم شهرياً منحاً لا يجدها المحاضرون ملائمة للجهد الذي يبذلونه في العملية التعليمية.