اخر الاخبار

احتضنت بغداد يومي الخميس والجمعة الماضيين واحدة من اهم الفعاليات الصحافية العراقية، على حدائق ابو نؤاس قرب نصب شهريار وشهرزاد، في مسعى لترسيخ وجود الصحافة الورقية.

ضمن منهاج مهرجان “طريق الشعب” السابع، شاركت العديد من الصحف البغدادية المتميزة، من بينها صحف “الصباح والزمان والحقيقة والدستور وريگاي كردستان”.

ريكاي كوردستان

يقول رئيس تحرير جريدة ريگاي كوردستان، عبد الله خالد، ان “هذه المهرجانات لها أهمية كبيرة، في الالتفات للصحافة الورقية والعناية بها”، مشيرا الى انه “رغم كل التطورات الحاصلة في مجال التكنلوجيا واستخدامها في تناقل الاخبار بشكل سريع، لكن يبقى للصحيفة الورقية جمهورها المميز وتأثيرها الخاص”.

ويأمل خالد في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “تكون الصحافة الورقية مواكبة للتطور الحاصل، وان يكون هناك اهتمام حقيقي بمحتوى المواد والتصاميم”، مبينا انه “يجب ان لا ننسى بان اساس الصحافة الالكترونية هو الصحافة الورقية”.

ويعتبر خالد ان “المهرجان مساحة مفتوحة لتبادل الآراء والافكار، لأجل النهوض بالواقع الثقافي والإعلامي في العراق، وقد رأينا هذه المساحة، من خلال مجموعة من الانشطة والفعاليات الفنية والثقافية”.

الصباح

وعملت الصحف المساهمة في المهرجان على عرض إصداراتها، فضلا عن حضور صحفييها داخل خيم مخصصة لفعالياتهم.

الصحفي في جريدة “الصباح” محمد إسماعيل ذكر لمراسل “طريق الشعب”، ان “مهرجان طريق الشعب اعاد لنا الذاكرة الى الماضي القريب، والفترات التي تراكمت فيها الثقافة والمعرفة، والتي نحن بحاجة الى استذكارها”، مبينا “اليوم وضعنا أمام بعضنا بلقاء مع اقراننا من الجرائد الاخرى، للحوار معهم بالمعطيات والأساليب والتعامل، مع استذكار تاريخنا في مجال الصحافة”.

وقال اسماعيل، ان “المهرجان فضلا عن تقديمه فرصة لجمع المثقفين والصحفيين، قدم ندوات وملتقيات واحتفالات مميزة، إضافة إلى عروض تشكيلية وعروض للكتب”. وانهى حديثه بالقول: “تبقى الجريدة والمطبوع الورقي قائما برغم التطور الموجود، فأنا لا أستطيع النوم دون قراءة صحيفة ورقية”.

الدستور

بدوره، قال سكرتير تحرير جريدة “الدستور” ياسر باسم، ان “اهمية المهرجان تكمن في دعم الصحافة الورقية وتمكينها، في الوقت الذي تندثر فيه الصحافة الورقية، مع غياب الدعم المادي والاتجاه صوب الاعلام الرقمي”، لافتا الى ان “هناك ضرورة لاحياء فعاليات تبين اهمية الصحف، وما تقدمه من مواد متنوعة”.

الحقيقة

الشاعر والصحفي عدنان الفضلي مدير تحرير صحيفة الحقيقة، كان حاضرا لفعاليات المهرجان، وذكر لمراسل “طريق الشعب”، انه “اعتدنا من (طريق الشعب) ان تكون دائماً هي السباقة في الفعاليات والانشطة التي لها تأثير لمدى واسع، باعتبارها مدرسة عريقة في الصحافة العراقية”، لافتا الى ان “التجمع بحد ذاته هو انتصار للثقافة والوعي وللاعلام العراقي المستقل، غير المنحاز لجهة على حساب اخرى”. وأضاف الفضلي، ان “تواجد الصحفيين ينتج تلاقحا في الافكار، اضافة الى وضع منظومة جديدة للخطاب الاعلامي بالنقاش في سلبيات وايجابيات ما حصل ويحصل للاعلام العراقي بعد 2003”.

الزمان

من جانبه، يقول الصحفي عن جريدة “الزمان” حمدي العطار، ان “هناك ضرورة ان تكون وزارة الثقافة مبادرة لتكون جزءا من مهرجان “طريق الشعب”، وان يقدم اتحاد الادباء دعمه ايضا، اضافة الى ان يكون هناك حضور لنقابة الصحفيين في الافتتاح”.

وعبّر العطار عن سعادته بمبادرة “طريق الشعب”، بإقامة كرنفال ومهرجان صحفي، لم يبادر احد لإقامته كما فعل القائمين على جريدة “الطريق”.